مسافر ...زاده الخيال ، ...والسحر ، والفن ، والجمال ----- جولة أولى

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







ماربيا.. فتنة تتألق على شاطئ الشمس كتب إيمان عطية :
Pictures%5C2008%5C07%5C10%5C1d26f0a1-fc83-460d-afea-a90698d30f2e_main.jpg


إعداد: إيمان عطية
ماربيا.. جوهرة اسبانيا الفاتنة والغارقة في الثراء الفاحش والفساد. هنا رويت اكثر القصص جنونا في الترف والبذخ والتبذير.
وفي هذه المدينة الساحرة اختلطت الاموال «النظيفة بغير النظيفة» على القصور والسهرات واليخوت الفاخرة واجمل النساء، لتخرج الينا فضائح ملأت الدنيا وشغلت الناس والهبت خيال الكثيرين. ولعل سر هذه المدينة يكمن في انها اكبر من الواقع واغرب منه وهو مايزيدها سحرا واغواء وصخبا.
تقع هذه المدينة البيضاء الساحرة جنوب اسبانيا على شاطئ الشمس Coasta del Sol ، الذي حمل هذا الاسم لكون الشمس لا تغيب عنه طوال السنة تقريبا.
وتعيش ماربيا ربيعا دائما بفضل الشمس التي تسطع بحنان ودفء عليها وسط مناخ متوسطي معتدل تحجب عنها سلسلة جبال سييرا بلانكا رطوبة البحر لتجعل من ساحل الشمس فردوسا سياحيا يؤمه آلاف الزوار لينعموا بطبيعة وجمال خارقين للعادة. ورغم الازدحام الشديد فيها، فانها لا تزال المنتجع الاكثر شياكة وفخامة على شاطئ الشمس (كوستا دي سول) بفضل احتضانها لافضل المنتجعات واكثرها رقيا ووجود بعض الفنادق المعقولة السعر.
وقد استطاعت قرية الصيد الاندلسية الصغيرة القابعة على اقدام جبال سييرا بلانكا ان تتحول الى المقصد المفضل للاثرياء والجمال، ولكل اولئك الذين لا يجدون غضاضة في ان يعيشوا الحياة بكل جنونها وصخبها وان يستمتعوا بكل لحظة بهستيريا جميلة.

سمعة ماربيا كمنتجع شيك وانيق ترجع الى عهد الرئيس الأميركي الاسبق ايزنهاور، حين بدأ الماركيز دون ريكاردو سوريانو وابن اخيه الامير الفونسو هومينلومي في نشر هذا المصطلح في ارجاء الدنيا. وسرعان ما اثار ذلك فضول دوق ودوقة ويندسور وغيرهم وبدأوا بالتوافد والتعرف على تلك المدينة الساحلية الصغيرة الناعسة على شاطئ المتوسط.
ثم ما لبث ان سمعت بها عائلة روتشيلد الفاحشة الثراء واثرياء العرب الذين تدفقوا على المدينة باستثماراتهم في الثمانينات، وهي الفترة التي شهدت طفرة مهمة في المجال السياحي خصوصا في ما يتعلق بتجديد هذا القطاع. فانتشرت الفنادق الفخمة والمجموعات السكنية الراقية التي شيدت على الطراز الاندلسي العربي والحدائق الجميلة المنتشرة التي تفوح منها رائحة البرتقال.
كما اعد مرفأ خاص لاستقبال يخوت اثرياء العالم من عرب وغيرهم الذين شيدوا فيها قصورا فخمة لاقامتهم.
كثير من المنتجعات في مناطق اخرى من العالم تتميز بشواطئ ربما اجمل واكثر هدوءا من ماربيا، مما يطراح السؤال الدائم «لماذا لا يتوقف هؤلاء الاثرياء والمتأنقون عن القدوم الى هنا طالما يستطيعون قضاء عطلاتهم في اي مكان آخر؟»، احد السكان المحليين يجيب «يأتي الاثرياء الى هنا لأن غيرهم من الاثرياء يأتون الى هنا».

السياحة البحرية
المسافر الى ماربيا يعي تماما ان للسياحة البحرية خصوصيتها عن انواع السياحة الاخرى، فساحل ماربيا يتجاوز الـ 50 كيلو متر، وبالتالي فان الذهاب الى الشواطئ والاستمتاع بأشعة الشمس الجميلة والجو المعتدل على مدار العام، حيث لا تتجاوز درجات الحرارة 18 – 20 درجة مئوية، وممارسة الرياضة المائية بمختلف انواعها تظل من اولويات واجمل ما يمكن عمله اثناء قضاء عطلة في ماربيا.
من اجمل الشواطئ في ماربيا لا فونتانيلا وإل فورت، وهم شاطئان تحميهما جبال سييرا بلانكا، وتتميزان برمالهما الذهبية الصافية وتصطف على جانبيهما المظلات والحانات والمتاجر البسيطة، حيث يمكن استئجار المعدات الرياضية.
ويتوافر اثناء الصيف رجال الانقاذ وتركب الحمامات العامة، فضلا عن حراس الامن. من الشواطئ الجميلة أيضاً بلايا بونتو رومانو الذي يقع بين فندق كارلوس وفندق بونتو رومانو. ويتميز هذا الشاطئ بلون ترابه البني الجميل وغالباً ما يستقطب نزلاء الفندقين. شاطئ الغولدن مايل يتميز بلون ترابه الرمادي وعادة ما يكون مزدحماً بالمتنزهين. وعلى هذا الشاطئ تمارس رياضة ركوب الأمواج والجت سكي وغيرها من الرياضات المائية. ويتميز هذا الشاطئ ببنية تحتية جيدة ومحافظ عليه جيداً كما يحرسه رجال أمن الفندق.

أمسيات جميلة
بعد انتهاء النشاط الصباحي من سباحة ورياضة ولعب واستمتاع بالشمس المشرقة. وبعد حلول المساء سيكون أمام السياح الكثير لقضاء أمسيات جميلة تبدأ من المنتشرة في الجانب المقابل للساحل والمطاعم التي تقدم أشهى الوجبات والمحال التجارية التي تظل مشرعة أبوابها حتى ساعة متأخرة من كل ليلة لاستقبال السياح.
وتتنوع تلك المحال وفخامتها بحسب موقعها، فمثلاً في بورت بانوس الراقي الذي يعد الموقع الأفخم في اسبانيا برمتها نظراً لوجود أكبر وأفخم اليخوت لأثرياء العالم على مرساه، توجد أرقى الماركات العالمية مثل ال في وديور ودولتشي أند غابانا وغيرها من الأسماء اللامعة في عالم التصميم والأزياء. وعند الحديث عن بورت بانوس لابد من زيارة إلى جادة بوليفارد دي لا فاما لتلمس فتنة الشهرة وسحر المال واغواء المتعة والجمال. خوليو اغليسياس وأنتونيو بانديراس من مشاهير العالم الذين وضعوا بصماتهم على هذه الجادة الفاتنة. بعيداً عن الشواطئ وصخبها ولعبها ومرحها، لابد من جولة بين أزقة ماربيا الأندلسية وبيوتها وشرفاتها المزينة بالأزهار التي تبهر الناظر إليها. أما ألا ميدا الواقعة في قلب ماربيا فهي المكان المثالي للتنزه بين الأشجار والأزهار والنوافير.

سهرات الليل
الليل في ماربيا له مذاق مترف وبريق أخاذ وآسر لا مثيل له في جنوب اسبانيا برمته. والنوادي الليلية التي يمكن قضاء سهرات لا تنتهي فيها كثيرة ومتنوعة. ومنها على سبيل المثال ديسكو أولييا اليري الأنيق الواقع في كاريتيرا ايستان، هاتف رقم 952828845 او 952828861 ويفتح ابوابه الجمعة والسبت من منتصف الليل وحتى السابعة صباحا.
• لانوت وهو ناد يقع الى جانب مطعم المريديان هاتف رقم 952776190. وديكوراته مصممة على الطريقة المغربية وفيه شرفة واسعة وأجواء أنيقة وديكور غني.
وتقدم في هذا النادي الموسيقى والعروض الحية خلال ساعات الليل التي تبدأ من الساعة 12،30 بعد الظهر وحتى الرابعة صباحا. ويغلق ابوابه من الأول من نوفمبر وحتى 21 ديسمبر.
أفضل ناد للفلامنكو هو تابلاو فلامنكو أنا ماريا الذي يقع في بلازا ديل سانتو كريستو. هاتف 952771117. ويعد هذا المكان الأكثر تعبيرا عن الأصالة الاسبانية للزوار الأجانب الذين لا يجيدون الاسبانية.
ويقدم المكان المزدحم دائما بالزوار التاباس والكرز ومجموعة متنوعة من الأطباق العالمية.
وتقدم الراقصات والمغنون والموسيقيون عروضهم وأغانيهم الشعبية على المسرح طوال الليل. ويفتح النادي الساعة 11،30 مساء.

التسوق
التسوق في ماربيا نشاط يضاهي الذهاب الى الشاطئ، ففي حين ستحفزك القرى والمدن الاندلسية الاخرى على شراء المنتجات المصنوعة يدويا والبضائع التراثية. سيدفعك البريق العالمي الذي يحيط بماربيا الى شراء اغلى وافخم ماجادت به بيوت الازياء العالمية.
وللعثور على ترغب ما عليك سوى التوجه الى البلدة القديمة في سنترو كوميرشال بينابولا 8، بورت بانوس هاتف رقم: 952810296
واذا كنت من هواة جمع الفنون وجمع القطع الفنية، فان اكثر المعارض الفنية التي تستقطب التجار والمستثمرين موجودة ايضا في البلدة القديمة ومنها:
غلاريا دي ارت ان جسيتل وعنوانه بلازا
دي لوس نارانجوس11
هاتف رقم: 952774819
سامر غالاري
العنوان: اتينيو دي خوليو اغليسياس 3، لاس تيرازاس دي بانوس
هاتف: 952812995
واذا كنت ترغب في شراء بعض الخزف الاندلسي فاذهب الى متجر سيراميكا سان نيكولاس
العنوان: بلازا دي لا اغليسيا
هاتف: 952770546

مذاقات
تتعدد المطاعم في ماربيا وتتنوع الاطباق المحلية والعالمية التي تقدمها. لكن ولانها مدينة ساحلية فان الماكولات البحرية لابد ان تطغى على غيرها.
فالبحر يقدم لزواره كل انواع الاسماك والثمار البحرية اللذيذة.
في حين تقدم المزارع المجاورة كل ما تجود به الارض الخصبة من فواكه وخضروات طازجة ولذيذة، والاهم من ذلك اجود انواع زيت الزيتون الرائع لتتبيل السلطات والسمك المقلي.
تقدم المطاعم المتاخمة للساحل المتخصصة بالاكلات والاطباق البحرية، مأكولات طازجة تقدم للسائح فور قدومه من ممارسته للرياضة البحرية او السباحة حيث يتم شواء الاكلات على نوعيه معينة من الخشب الذي يوضع وسط كمية من الرمل داخل قارب حقيقي. وبامكان السائح اختيار وجبته بنفسه ومشاهدة الطاهي وهو يقوم بتحضيرها له امامه.
«اجو بلانكو» وهو مساء بارد مع اللوز وزيت الزيتون والثوم وطبق «غازباتشو» من الاطباق المحلية الشهية التي ينصح بتذوقها
26-11-2010, 11:10 PM
البريمل
عند زيارة ماربيا.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






بلغاريا.. رائحة الأرض الطيبة

Pictures%5C2008%5C07%5C11%5C41d8b9fe-8e9c-4692-8009-2ef4450abac1_main.jpg
• قرية بوزنشي
إعداد: بشير سليمان
مرحبا بكم في اتجاه ساحر للسياحة البلغارية الصيفية، تجتذب طبيعة المناخ المعتدل الجميلة والمتنوعة والشواطئ الرملية اللازوردية الساحلية، السياح من جميع انحاء العالم.وتضيف الفنادق الحديثة، والمصايف الجبلية إلى العطلة البهجة والفرح والسعادة.وبإمكان السائح الذهاب إلى ابعد من ذلك والتمتع بالسياحة الشتوية والتزحلق على منحدرات بانسكو وبوروفتش، وبامبوروفو، والعديد من المشاتي الأخرى.

Bulgaria-Black-Sea.jpg


بلغاريا هدية طبيعية، انهار، بحيرات، شواطئ رملية ذهبية، سهول فسيحة، جبال مرتفعة، غابات خضراء، وهذا يخلق تنوعا نادرا في بلاد وارض واحدة.
تعتبر المياه المعدنية المنتشرة في كل أرجاء البلاد السبب الرئيسي في وجود حمامات ومصحات المياه المعدنية والصحية. وفي الجبال يكتشف السائح عالما ملونا من الغابات والمراعي، وتشكيلات من الصخور والقرى الأثرية. ومن الخيارات الجيدة اكتشاف بلغاريا عبر النزهات والتجول وركوب الدراجات الهوائية أو ظهور الخيل. السفر إلى بلغاريا يعني أمكانية تنوع وتعدد الأنشطة، فهي أيضا مقصد مهم لمحبي الطيور وعلم النبات وتغطي المناطق المحمية 6 في المائة من مساحتها.

beautiful-bulgaria-photograph-2169.jpg


من الناحية التاريخية بلغاريا واحدة من الدول ذات الماضي العريق ودليل ذلك انتشار الكنوز الأثرية الذهبية في كل مكان، والمجموعات المعمارية والصخور التي تمنح الارتياح حيث تنتصب فوقها الأديرة التي تروي تاريخ إيمان واعتقادات الناس الذين عاشوا على هذه الأراضي منذ مئات الأعوام. بلغاريا ارض الورود، والقرى فيها لا تزال محافظة على هويتها لناحية التقاليد، الألوان، الإيقاعات، والأطعمة المحلية اللذيذة.
مر العديد من الشعوب عبر الأراضي البلقانية: القرطاجيون، اليونانيون، الرومان، الصقليون، الأتراك العثمانيون، وقد ترك كل شعب من هذه الشعوب في بلغاريا آثاراً وأساليب حياة تدل على ثقافتهم، معرفتهم، وحكمتهم.

Bansko-Bulgaria.jpg


لقد شكلت هذه البلاد دوما تقاطع طرق بين القارات وبوابة بين آسيا وأوروبا.
وأثبتت البعثة الفرنسية البلغارية المشتركة عبر ما وجدته من بقايا إنسان في كهف كوزانيكا أن الأراضي البلغارية كانت أولى المناطق المسكونة في أوروبا. وتوجد المصنوعات الذهبية اليدوية الأولى في العالم حاليا في المتحف الأثري في مدينة فارنا الساحلية، إضافة الى آثار أخرى من المقابر والمعابد والأقنعة الذهبية والأدوات الزراعية السلافية والفخاريات الطينية.

7040.imgcache.jpg


الهندسة المعمارية
الكثير من القرى البلغارية منازلها خشبية مثل «كوبرفيشتيتسا»، «بوزنتسي» «كوفاشفيتسا»، «شيروكالاكا»، «زيرافتا». وقد أعيد ترميمها بشكل رائع وتضم منازل ذات اسقف خشبية مزخرفة، نوافذ مقوسة، وجداريات فيها تأثيرات أوروبية غربية. كما تنتشر فيها الجسور التركية والطرق التجارية الرومانية. وللهندسة البلغارية وجود في قرى مثل «بانسكو»، «ارباناسي» ، «ملينك»، «فيلكو تارنوفو» «وبلوفديف». ومن الممتع في بلغاريا حضور المهرجانات التقليدية ورؤية الفنون والحرف اليدوية.

94456_hanein.info.jpg


المواقع الطبيعية
وتغطي الجبال والمواقع الطبيعية اراضي بلغاريا وبالتأكيد هناك الكثير لكي يشاهد ويزار وعلى الاقل 10 مواقع طبيعية يجب ان تتضمنها الرحلة وهي:
1- وادي الورود، حيث الآلاف من الورود تنمو وتزهر في يونيو ويوليو.
2- بحيرة سريبارنا، تحتوي على أكثر من 180 نوعا من الطيور المحمية.
3- جبال فيرن، عبارة عن هرم رخامي بارتفاع 2914م ومنتزه عام.
4- نهر روبوتامو،على ساحل البحر الأسود تنمو وتعيش فيه أنواع نادرة من النباتات والحيوانات.
5- صخور بلوغراد شيك، مجموعات من الصخور الرائعة عمرها يزيد عن 200 مليون سنة.
6- ملنيك، وهي عبارة عن أهرام حجرية رملية مرتفعة تعانق السماء.
7- شلال رايسكوبراسكالو،تتساقط مياهه من ارتفاع 124م.


Gorno_Vasilashko_ezero.jpg


8- الساحل الشمالي للبحر الأسود يتألف من منحدرات تحوي طيورا نادرة.
9- البحيرات السبع، في منتزه ريلا الوطني.
10- كهف ياغودينا، داخله تشكيلات رائعة من الصخور الشبيهة باللآلئ.
وبلغاريا أحد أكثر الاتجاهات الشعبية للعطلات الصيفية، ويمكن الاختيار من قائمة طويلة من الفنادق الحديثة، إلى المصايف الشاملة، فالفيلات الممتازة، والمطاعم المحلية والعالمية، إضافة إلى وسائل تسلية كثيرة من منتزهات ومسابح. ومن الشمال الى الجنوب ينتشر عدد كبير من المنتجعات البحرية، خاصة فارنا، وبورغاس حيث في كل منهما مطار دولي.

Plovdiv_big.jpg


5 شواطئ مستعدة للموسم
منذ سنوات زاد الاقبال على شواطئ البحر الأسود، وخاصة البلغارية منها. إما بسبب جمالها الطبيعي، حيث الغابات قريبة من المياه، أو بسبب أسعارها المعقولة نسبة للدول الأوروبية الأخرى، وهذه الشواطئ هي:
• البينا: شاطئ بطول 6 كلم وحوالي 100 متر عرض، وغابة تحيط به، مصيف رائع يشرف على البحر يحوي أكثر من أربعين فندقا. ومجموعة من وسائل التسلية والترفيه الى المقاهي والمحال والمطاعم والبنوك.
• الرمال الذهبية: يقع في أطراف منتزه «زلاتني بياساتي» الطبيعي ويضم المصيف شواطئ رائعة، فنادق عصرية، مطاعم، ينابيع مياه معدنية، غابة غنية بكل أنواع الأحياء الطبيعية، فيلات ممتازة، مراكز ترفيه وكازينوهات، وأخيرا عدد منتجعاته الفندقية يزيد على 75 منتجعا.

cimg342.jpg


• كونستانتن اند ايلينا: المصيف الأقدم على طول الشاطئ الساحلي يضم حوالي 50 فندقا، اضافة الى القصر الملكي التاريخي «اكسينوغراد» .
• ساني بيتش: او شاطئ الشمس يضم أكثر من مائة فندق وناد رياضي ومراس لليخوت وجميعها تضاف الى جماله ورياديته وفخامته.
• ديوني: مصيف صغير لكنه ساحر وهو عبارة عن خليج عريض وغالبية فنادقه في منتزه داخل الغابة وتلبي جميع الأذواق وقريبا منه توجد محمية «روبوتامو» وبلدة «سوزوبول».

نشاطات في الهواء الطلق
تقدم بلغاريا فرصا لا نهاية لها لممارسة النشاطات في الفضاء الحر والرحب، كالسفر على الأقدام، ركوب الدراجات الهوائية في الجبال، امتطاء الخيول، واستكشاف الطبيعة الجبلية، حيث الجو غير الملوث يعطي شعورا بهيجا خاصة على الطرقات الجبلية المتعرجة المخصصة لذلك، وبوجود أدلاء متخصصين.
سياحة المغامرات من ابرز ما يميز بلغاريا، فهناك تتعدد النشاطات ولا تحصى المغامرات من تسلق الجبال الى اكتشاف الكهوف، فالرافتينغ،إلى التحليق بالبراشوت (مظلة الهبوط) والكثير الكثير من الأنشطة التي تحتاج الى قلب شجاع ومواجهة مع الذات.

the_alps_05-06.1141081140.bansko_bulgaria_2006.jpg


أسعار تأشيرات الدخول
أقرت وزارة الخارجية لجمهورية بلغاريا رسوما جديدة اعتبارا من بداية 2008 لكل انواع التأشيرات كالتالي:
• تأشيرة دخول عادية 24،250 دينارا
• تأشيرة دخول مستعجلة 48،500 دينارا.
• تأشيرة دخول متعددة لمدة 3 او 6 او 12 شهرا 48،250 دينارا.
• تأشيرة دخول متعددة مستعجلة لمدة 3 او 6 او 12 شهرا 48،500 دينارا.
• تأشيرة مرور (ترانزيت) عادية 24،250 دينار.
• تأشيرة مرور (ترانزيت) مستعـجلة 48،500 دينارا.
• تأشيرة للطلاب 41 دينارا.
• هاتف السفارة: 9 ـ 5314458

2124863.jpg


السياحة البيئية والريفية
تتضمن بلغاريا تنوعا بيئيا غنيا فهناك أكثر من 30 ألف نوع مختلف، فقط 405 أنواع معروفة من الطيور، و3850 من النباتات.
الحياة الريفية محافظ عليها، ومن الصعب التخيل بأن هناك قرى ريفية في أوروبا مازالت غير متأثرة بالحضارة العصرية او بالأحرى أدارت ظهرها للحضارة الحديثة وفضلت الاحتفاظ بالتاريخ والتقاليد.
الحياة فيها بسيطة وصعبة في آن واحد، وهناك عدة قرى تراثية ذات هندسة معمارية تقليدية محمية مثل: بافولاتشي، كوفاسيفيتشا، اوريشوفو، براشليان، وافرينوفوزو.

Pictures%5C2008%5C07%5C11%5Cefa039af-9a19-4b17-b16b-39716913e4a0_maincategory.jpg
• طرقات مخصصة لركوب الدراجات الهوائية
Pictures%5C2008%5C07%5C11%5C36096363-2a3a-415b-b1f4-e75010c240e2_maincategory.jpg


• شاطئ الرمال الذهبية

Pictures%5C2008%5C07%5C11%5C09a35cb8-bfef-4d8d-8d67-fdbbf0756801_maincategory.jpg

• الرافتينغ في نهر روبوتامو


89193935_4f9da666b9.jpg


Bulgaria.jpg


: www.gernas.aero/vb/t13765.html



26-11-2010, 11:22 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل

التعديل الأخير تم بواسطة البريمل[/URL]; 27-11-2010، الساعة 12:03
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







المدينة الخضراء» الملاذ الأول للأسر الخليجية الهاربة من القيظ والحر صيف الخليج «ربيع» في صلالة
Pictures%5C2008%5C07%5C12%5C6b1ac7b4-7f06-4297-bd3b-76af348b81c1_main.jpg


مسقط - علي سالم:
بدأت مدينة صلالة العمانية استقبال السياح القادمين اليها من مختلف بلدان العالم، خاصة من دول الخليج العربية التي تشكل النسبة الاكبر في أعداد الزوار لمدينة «الضباب» الثانية كما يسميها البعض. إذ تعتبر صلالة بجوها الخريفي ومواقعها السياحية والتاريخية الملاذ الخليجي الاول لكثيرمن الاسر الهاربة من وهج حرارة الصيف الذي تزيد فيه معدلات درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية، في وقت تشهد فيه صلالة برودة في الطقس وتساقط الرذاذ وتدفق العيون وانحدارالشلالات المائية، واتساع المسطحات الخضراء، فضلا عن وجود الكثير من المزارات والمواقع الاثرية والتاريخية كضريح النبي أيوب وضريح النبي عمران التي تعتبر جميعها عوامل جذب لزيارة هذه المدينة التي تستقبل زوارها بعبق اللبان الظفاري وشراب «النارجيل» وطيبة وكرم الضيافة في سكانها. وقد أنهت صلالة وهي احدى المدن العمانية في محافظة ظفار بجنوب السلطنة على بعد حوالي 110 كيلومترات عن العاصمة مسقط كافة الاستعدادات لموسم الخريف الذي يستقطب عشرات الالاف من الزوار، كما أعلن المسؤولون في صلالة عن جاهزية المدينة الخضراء «لانطلاقة المهرجان السنوي للخريف الذي يبدأ في 15 يوليو الحالي ويستمر الى 31 من شهر أغسطس المقبل» ويشتمل على تنوع النشاطات الثقافية والتراثية والرياضية والاجتماعية والترفيهية التي تقام جميعها بالتزامن مع الموسم السنوي للخريف وتأتي لتتناسب مع كل الثقافات والاعمار.

موسم غير
وكانت مدن وولايات محافظة ظفار بما فيها صلالة قد استقبلت في 31 من شهر يونيو الماضي الخريف السنوي الذي يبدأ فلكيا في ذلك التاريخ ويستمر الى 31 من شهر سبتمبر في كل عام، حيث تشهد المحافظة خلال هذه الفترة مناخا استثنائيا وفريدا يميزها عن بقية المناطق في سلطنة عمان ودول الخليج العربية حيث تتراوح درجة الحرارة مابين 10 و20 درجة مئوية فضلا عن الجو الغائم طوال اليوم. يصحبه تساقط الرذاذ وانبساط الرقعة الخضراء التي تكسو السهول والجبال وكل بقاع المحافظة في صورة تكتمل أبعادها بالعيون المائية والشلالات المنحدرة من أعالي الجبال الخضراء.
تعود عوامل هذا المناخ الفريد في ظفار الى تأثرها بالرياح الموسمية التي تأتيها من المحيط الهندي فتغطي سهولها وجبالها بالسحب والضباب وتشبع ارضها بالامطار والرذاذ لتتحول بعدها ظفار الى واحة خضراء وجو بارد طيلة فترة الخريف، الامر الذي جعل منها مزارا سياحيا يقصده السياح من مختلف الدول الخليجية والعربية والاجنبية، اضافة الى السياحة الداخلية التي تشهد تزايدا في كل عام.

اللبان الظفاري
تتميز محافظة ظفار بانتاج اللبان الذي انفردت بانتاجه وتصديره منذ مئات السنين وعرفه العالم الخارجي باللبان الظفاري، ونسبة لذلك سميت ظفار بأرض اللبان واتخذت ظفار من شجرة اللبان شعارا لها حيث تشكل هذه الشجرة رمزا لمحافظة ظفار، وقد لعبت شجرة اللبان على مر العصور دورا بارزا في تزويد العالم القديم ودور العبادة فيها بمنتجاتها من البخور اذ تنتشر اماكن بيع اللبان في مختلف اسواق مدينة صلالة ويحرص السياح على شراء كميات كبيرة من اللبان الظفاري كهدايا.

عيون مائية
يوجد في محافظة ظفار الكثير من العيون المائية التي يجري معظمها طوال العام، منها عين رزات وعين حمران وعين جرزيز وعين صحنوت، وتم انشاء عدد من الحدائق والمتنزهات الطبيعية بالقرب من هذه العيون التي أضحت مقصدا للجميع طوال العام، كما يوجد في المحافظة مناظر جميلة لانحدار الشلالات المائية من أعالي الجبال، و تتميز ظفار بتنوع تضاريسها بين الجبال الخضراء والوديان الجميلة والمروج العشبية والشواطئ الفضية برمالها الناعمة والصحارى الرائعة بكثبانها الذهبية وتكويناتها المثيرة التي تروق لعشاق المغامرات والاكتشاف، ومن الاشجارالتي تميز ظفار عن غيرها شجرة النارجيل (جوز الهند) التي تنتشر بشكل لافت، خصوصا في مدينة صلالة التي يغطى سهلها مئات الآلاف من هذه الاشجار ذات المنظر الجمالي الجذاب.

آثار تاريخية
من الاثار التاريخية الهامة في ظفارمدينة سمهرم الاثرية التي تعود الى القرن الاول قبل الميلاد وتتميز بفن معماري جميل ومبان من الحجر الجيري، ويعد ميناء سمهرم من الموانئ التجارية المشهورة قديما وكانت مدينة سمهرم مركزا اداريا بالمنطقة لانتاج وتصدير اللبان الى ارجاء عديدة من العالم. أيضا مدينة البليد التي تقع في صلالة بمنطقة الحافة وهي مدينة اثرية هامة يعود تأسيسها الى القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي وكانت البليد مركزا تجاريا وصناعيا هاما في محافظة ظفار وكانت لها صلات تجارية مع شرق افريقيا ومصر. ومن المواقع الاثرية الهامة في ظفارمدينة المحلة التي تقع الى الشرق من ولاية سدح ومنطقة شصر في النجد ومنطقة مضى وكانتا مركزا لتجميع اللبان وانتاج الصوان.

أضرحة مزارية
والى جانب تلك المواقع السياحية والتاريخية فان ظفار تحتضن عددا من الاضرحة والمزارات كضريح النبي ايوب في منطقة ايتين في الجبل وضريح النبي عمران في صلالة. ومن الاماكن السياحية الجديرة بالمشاهدة في مدينة صلالة أيضا متحف أرض اللبان الذي يضم قاعتين رئيسيتين هما قاعة التاريخ التي تشمل 6 أقسام حول تاريخ عمان والقاعة البحرية التي تشمل 7 أقسام تشير الى حياة الماضي والتراث البحري للعمانيين، أمامتحف التراث فيضم مجموعة كبيرة وقيمة من التحف التي تمثل الحضارات العمانية في مختلف العصور ويوجد به اكثر من الف قطعة اثرية مختلفة بينها مخطوطات تاريخية ونقوش حجرية وقطع وحلي فضية وعملات نقدية واسلحة تقليدية ونماذج للسفن العمانية، بالاضافة الى ادوات مختلفة منها الفخاريات القديمة والحديثة والادوات الزجاجية والحجرية والادوات المصنوعة من الحديد.

مدن سياحية
تنتشر في مدن وولايات محافظة ظفارالعديد من المواقع السياحية الجميلة، فمثلا في ولاية مرباط، المدينة الساحلية التي تبعد 74 كم شرقي صلالة يوجد العديد من المواقع الساحلية الجذابة والخلجان والمنتجعات الجميلة التي تطل على البحر وتوفر للسائح فرصة الانفراد بطقس رائع ونزهة عائلية في احضان البيئة البحرية، وهناك ايضا قلعة مرباط التاريخية التي تعد متحفا تاريخيا لما يتواجد بها من مشغولات يدوية واثار تاريخية قديمة. كما تعد ولاية طاقة ثالث اكبر مدن محافظة ظفار وتبعد 30 كم شرق صلالة وهي من المدن التاريخية الهامة وتطل على شاطئ رملي تنتشر عليه اشجار جوز الهند لتزيده روعة وجمالا، ويوجد بها قلعة تاريخية تزخر بالكثير من الاثار التقليدية. والى الغرب من صلالة بمسافة 40 كم تقع منطقة المغسيل التي تشكل رمالها الفضية الناعمة شاطئا فضيا رائعا ويتواجد بها الكثير من الاستراحات، ويعتبر كهف المرنيف من اجمل البقاع السياحية بمنطقة المغسيل اذ يطل على البحر ملقيا بظلال وارفة تصلح للرحلات والاستجمام.


السفر جوا وبرا

تقوم عدد من خطوط الطيران بتسيير رحلات مباشرة من مسقط ودبي الى مطار صلالة الدولي بشكل يومي لاتاحة الفرصة أمام الراغبين في زيارة صلالة ومنها الى بقية المدن الجميلة الاخرى في محافظة ظفار. أما الذين يفضلون السفر برا فستكون بداية انطلاقة رحلتهم من دوار برج الصحوة في العاصمة مسقط باتجاه الغرب الى مدينة نزوى ثم الدخول يسارا بعد نزوى باتجاه ظفار مرورا بولايات ادم وهيماء وثمريت وصولا الى صلالة عبر طريق صحراوي تزينه الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، ويوجد على طول مسار الطريق الى صلالة الاستراحات السياحية ومحطات تعبئة الوقود وبعض الخدمات التي يحتاجها المسافر في طريقه.

مشغولات يدوية

ينفرد أهالي ظفار بعدد من الصناعات التقليدية التي يتفردون في اتقان حرفتها كصناعة البخور وبعض الصناعات الفخارية الاخرى للمباخر والاواني المنزلية الى جانب الصناعات الفضية والذهبية كالحلي والسيوف وتعتبر ولايتا طاقة ومرباط من اهم مراكز الصناعات القديمة ويمكن الحصول على هذه المنتجات القديمة والقيمة من اسواق مدينة صلالة ايضا واهمها السوق الشعبي الذي ا
27-11-2010, 12:28 AM
البريمل
نشئ خصوصا لبيع المنتجات القديمة والمشغولات التقليدية.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






• منتجع أتلانتس النخلة







«أتلانتس النخلة» نقلة سياحية في عمق الخليج
Pictures%5C2008%5C07%5C20%5Cbc8624ce-3f0e-4af8-a942-9ef28585d9e8_main.jpg
• منتجع أتلانتس النخلة
دبي ـ نور العبدالله:
كان للكويت تحديدا والخليج عموما، حيز مهم في الحوار مع رئيس ومدير عام مشروع منتجع أتلانتس النخلة آلان ليبمان، فهو يراهن، مستنداً بالطبع إلى دراسات أجريت على المشروع، على الخليجيين وفي مقدمتهم الكويتيون على ارتياد هذا المنتجع الفريد من نوعه في المنطقة والذي بلغت تكلفته 1،5 مليار دولار.
فالدراسات تفيد بأن ثلث الزوار المتوقعين سيأتون من منطقة الخليج.
ويشير ليبمان إلى أن زوجته زارت الكويت، ويقول إنه سيزورها أيضا قريبا، لكنه لم يعط إيضاحات إن كان الأمر سيتعلق بمشاريع مستقبلية.
وترى إدارة منتجع «أتلانتس النخلة» في منتجعها - الذي سيفتح أبوابه في سبتمبر المقبل، وإن كان باب الحجوزات فتح قبل أربعة شهور ـ فرصة غير مسبوقة في المنطقة للتعرف على الكائنات البحرية بعد نجاح تجربة منتجع أتلانتس ـ جزر بارادايز ودولفين كيه في الباهاماس.
ويشمل المنتجع الجديد الذي طرحته شركة «كيرزنر إنترناشيونال ليمتد» الأميركية مستشفى للكائنات البحرية مستفيداً من موقعه على رأس هلال جزيرة «النخلة جميرا»، وتراهن الشركة المالكة له (شراكة بين كيرزنر واستثمار التابعة لدبي العالمية) انه سيشكل حدثاً تاريخياً يعيد تعريف مفهوم السياحة العصرية في منطقة الشرق الأوسط.
وكان لـ «القبس» حوار مع ليبمان جاء فيه:
• لماذا اخترتم دبي لإقامة هذا المشروع؟
ـــ إنها مكان جاذب للسياح، فالمشروع ضخم واستثماراته كبيرة من الطراز الأول، إلى جانب توفر البنية التحتية، واختيار الشريك المناسب، فالنخلة مكان مميز وفرت له الحكومة كل الدعم والتسهيلات.
• سمعنا أن الحجوزات في الفندق انطلقت قبل 3 أشهر.. فهل من مكان شاغر؟
ـــ تتوفر في الفندق 1500 غرفة تنتشر على مساحة 46 هكتارا، وهناك 17 هكتارا من المتنزهات المائية تحتوي على 42 مليون لتر من المياه المالحة، التي تضم أكثر من 65 ألف سمكة من 18 بيئة مختلفة.
المنتجع يضم بين جناته ترفيها غير مسبوق، الكورنيش سيكون بوابة ترفيه رائعة للعائلات الكويتية.. فهناك إلى جانب الحديقة المائية مخيم للأطفال مزود بكل وسائل الترفيه المسلية والتعليمية.
وقالت لي زوجتي ان الشعب الكويتي شعب أنيق، ومطلع على أحدث خطوط الموضة ويحب المرح والترفيه. ولهذا أعتقد أن أتلانتس سيكون رائعا لتحقيق المزيد من هذا الأمر فهناك العديد من المحلات المرموقة. وإلى جانب الرفاهية التي سيجدها السائح في المنتجع الصحي للفندق، والتي هي أيضا جزء أساسي من الغرف والأجنحة.
• إذا كان كل هذا الاهتمام بالكويتيين فلماذا لا تنقلون هذه التجربة إلى بلدهم وتبنون منتجعا شبيها بالقرب منهم؟
ـــ نحن مهتمون جدا بهذا الإقليم، ونحن لدينا علامتان تجاريتان (أتلانتس و ون أن أونلي) وعندما نشرع في تنفيذ أي مشروع نخطط له جيدا، ونحرص على أن يكون المشروع الصائب في الموقع الصحيح. ونحن نترقب الفرصة المجدية.. لكن لا شيء جديد.
• ما الجهات التي ترون أنها قد تكون محطة تالية لكم؟
ـــ نعمل على مشروع جديد لأتلانتس في المغرب، وهناك فندق ثان يحمل علامة ون أند أونلي في دبي.
ونعتبر عمان بلدا جميلا، ونرجو أن نكون هناك قريبا.. وأنا متأكد أننا سننظر بعناية لتحقيق ذلك، ونحن مرتاحون وسعداء بتواجدنا في المنطقة.
• متى دشنتم تواجدكم الاستثماري في هذه المنطقة؟
ـــ أول مشاريعنا كان رويال ميراج في دبي في العام 1999. ولدينا العديد من الفنادق في عدد من العواصم والمدن، ولكن أتلانتيس النخلة هو الأكبر، والذي سيستقبل أول رواده في 24 سبتمبر، ونأمل أن يكون هناك كثيرون من الكويت يشاركوننا هذه اللحظة.
• لماذا في سبتمبر.. هذا يعني أن موسم السياحة الصيفية قد انتهى؟
ـــ نحن جهزنا كل شيء لافتتاحه خلال عطلة العيد، وتحسن الجو في المنطقة للسياح الأجانب.
• كم تكلف هذا المشروع؟
ـــ نحو 1،5 مليار دولار أميركي، فهو عبارة عن استثمار مشترك مناصفة بين شركة «كيرزر انترناشيونال ليمتد» وشركة نخيل ممثلة بشركة استثمار.
• هل يستحق الأمر وضع كل هذا المبلغ في المنطقة؟
ـــ نحن لدينا ثقة كبيرة بصلابة القطاع السياحي في دبي، وكذلك للنمو الذي يشهده القطاع العقاري وبتوفير منتجات جديدة.
وأرى أن هذا القطاع سيواصل نموه خلال السنوات المقبلة، بينما نحن نحس في أميركا بحدوث بعض التراجع.. وهذا النمو سيتواصل ونحن نشعر بارتياح.
• أين ترون البقعة الأكثر نموا في المجال السياحي في العالم؟
ـــ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منطقة تستعد للنمو، ونرى المزيد من النمو في الصين. ولكن في نظرنا المكان الجدير بالاهتمام وبضخ الاستثمارات هو الشرق الأوسط.
• ما تقديراتكم لأداء أتلانتس بعيد افتتاحه؟
ـــ نتوقع أن يستقبل المشروع 5000 زائر يوميا للحديقة المائية.. وأنا أتوقع أن يعبر الأبواب أكثر من مليون زائر ونزيل.

زيارة إلى الكويت
تحدث ليبمان عن رحلة زوجته إلى الكويت ونقل عنها قولها إنها كانت رحلة رائعة. وتابع القول إن زوجته أعجبت بالكويت «حيث قامت بجولة تسوق عظيمة.. كان مكانا رائعا». وقال إنه سيزور الكويت «بالتأكيد».

الركود الأميركي
سألت «القبس» ليبمان عن توقعاته للمدة التي قد تستمر بها حالة الركود في أميركا، فقال إن الأمر صعب التكهن به، «ويا ليت عندي الكرة الزجاجية لأعرف».
لكنه قال إن الاقتصاد الأميركي عملاق ويصعب التكهن بمساره فقد يستغرق الأمر سنة أو سنة ونصف السنة «لا أحد يعرف»، ولكنه رأى أن الأمر سيحتاج على الأقل 12 شهرا حتى يتعافى.

مميزات «أتلانتس النخلة»
يمتد منتجع أتلانتس النخلة على مساحة 460 ألف متر مربّع، بينها 170 ألف متر مربع من المتنزهات المائية. وهو يضم:
• أكوافنتشر: منطقة مائية شاسعة تضمّ أكثر من 18 مليون ليتر من المياه، وتشمل مغامرات شيقة على امتداد سلسلة من الشلالات المتدفقة والمتلاحقة، والمقرونة بأمواج ومنحدرات مائية، وأهرام بابلية مائية يصل علوّها إلى نحو 30 متراً وتضمّ سبع منحدرات مائية مثيرة، اثنان منها سيقذفان المغامرين من فوق بحيرات تسكنها أسماك القرش.
• أمباسدور لاجون (بحيرة السفير): بيئة بحرية طبيعية تضمّ أكثر من 11 مليون ليتر من المياه، تشمل معرضاً تحت الماء للزائرين الراغبين في مشاهدة المئات من المخلوقات البحرية عن قرب، بالإضافة إلى منصة خاصة لمشاهدة مُجسم ضخم لجزيرة أتلانتس الأسطورية.
• الغرف المفقودة: إحياء أسطورة جزيرة أتلانتس عبر متاهة تحت أرضية من الأنفاق التي توفر رؤية تحت مائية لبقايا جزيرة أتلانتس.
• خليج الدلافين: مركز يمتد على مساحة 4.5 هكتارات لحماية الدلافين والتعريف بها، ويتيح المركز المجهز بأحدث التقنيات الحديثة للزائرين فرصة التفاعل مع الدلافين التي تعدُّ من أجمل المخلوقات البحرية الذكية.
يضم المنتجع الأبراج الملكية التي تضمّ 1539 من الغرف والأجنحة العصرية على امتداد الخليج العربي، وجزيرة النخلة جميرا تقع في نواح مختلفة من المنتجع المترامي الأطراف، فهناك إمبيريال كلوب، وبريدج سويت، ولوست تشامبرز سويت التي تعطي أجنحته إحساساً بأن المرء يسكن تحت البحر. وتبدأ أسعار الإقامة في الأبراج الملكية من 454 دولارا أميركيا لليلة الواحدة.
مطاعم عالية عريقة ومتاجر شهيرة
يضم منتجع أتلانتس النخلة 17 مطعماً وباراً وصالة. وسيطلق أربعة من أشهر الطهاة في العالم مطاعمهم، وهم:
• الشيف العالمي الشهير نوبايوكي ماتسوهيسا الذي سيفتتح مطعمه "نوبو" عبر شراكة مع روبرت دي نيرو.
• الشيف جيورجيو لوكاتيلي وهو أحد أشهر كبار الطهاة الإيطاليين في لندن، حيث سيطلق مطعم «روندا لوكاتيلي».
• الشيف الباريسيّ ميشيل روستانغ
• الشيف سانتي سانتاماريا المعروف عالمياً باسم «مُبدع الطعام» حيث سيفتتح أول مطعم له خارج القارة الأوروبية وهو مطعم «أوسيانو».
وستقع المطاعم المتخصّ.صة على امتداد «ذي أفينيوز» (الجادّات)، وهو ممشى يضمّ نادياً ليلياً وعشرات المتاجر العالمية الشهيرة ا
29-11-2010, 12:38 AM
البريمل

لمتخصصة في الأناقة والموضة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








امبورغ مدينة جاذبة للخليجيين
Pictures%5C2008%5C07%5C24%5C90a481ee-4025-4934-859f-f5839cec9ea2_main.jpg
مدينة هامبورغ
قال مجلس السياحة في مدينة هامبورغ ان عدد المسافرين من دول مجلس التعاون الخليجي الى مدينة هامبورغ الألمانية ارتفع الى رقم قياسي حيث تمكن ميناء مدينة هامبورغ من جذب آلاف المسافرين من دول المنطقة الخليجية استناداً لآخر المعلومات الاحصائية.
وبحسب آخر الاحصاءات الصادرة عن المكتب الاحصائي لشمال ألمانيا، فقد سجل عدد الاقامات الليلية للسائحين من دول المنطقة الخليجية وحدهم، في مدينة هامبورغ نمواً بلغ حوالي 34% عام 2007، ما يضع سائحي المنطقة الخليجية في المرتبة الثالثة من لائحة هامبورغ لأهم مصادر أسواق السياحة لديها، وبموازاة كل من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.
وقالت «هايكة كامولز» مديرة مجلس السياحة في مدينة هامبورغ لدول الخليج: «لقد تمكنت مدينة هامبورغ من أن تحظى بشعبية السائحين القادمين من دول الخليج العربي بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. وأصبح سوق دول مجلس التعاون الخليجي أسرع مصادر الأسواق نمواً لدينا عام 2007، ويبدو أن الاتجاه الايجابي له سيستمر خلال عام 2008. أما اجمالي عدد الاقامات الليلية للسائحين الخليجيين في هامبورغ فقد بلغ 33 ألفاً العام الماضي، معظمها سجل في فترة الصيف».
واستقطبت هذه المدينة الألمانية الشمالية هذا العام العدد الأكبر من سائحيها من دول المنطقة وبشكل خاص من السعودية، والامارات والكويت معظمهم قدموا في موسم الصيف. فقد عقدت المدينة مجموعة من الاتفاقات السياحية خاصة بالعائلات والأطفال، جاذبة للسائحين الخليجيين.

جولات Pedalo
اذ توفر للزائرين جولات سياحيةPedalo ذات مشاهد رائعة في أسطول نهر «أليستر»، حيث يمكن للسائحين أن يقوموا بأنفسهم باطعام الفيلة في حديقة حيوانات «هاجنبيك»، الى جانب ذلك يمكنهم أن يقوموا بجولة عبر سكك حديد «ميناتور وندرلاند» القديمة ورؤية المجريات الرهيبة في حصن «هامبورغ». فضلا عن مساحات المدينة الخضراء المفتوحة التي تأسر الألباب، ومينائها الناشط والذي يوفر للمسافرين الشباب والمسنين على حد سواء باقة متنوعة من الخدمات المميزة.
وتقول «لميس عوض» وهي تنفيذية عربية تعمل في دبي، وتسافرسنوياً الى هامبورغ: «ليس هناك مكان هادىء مثل «هامبورغ»، لقد سافرت اليها أولاً برفقة حفيدي الذي كان يتلقى علاجاً في احدى مؤسساتها العلاجية العالية المستوى. وبعد ثلاثة أسابيع استعاد نشاطه كلياً، حيث وجدت العائلة نفسها في غمار أفضل وأجمل مقصد سياحي تقضي اجازتها فيها. ومنذ توجهنا الى هناك عام 2005، فاننا نعود اليها سنويا في كل صيف. فالمدينة توفر كل شيء لاجازة عائلية كاملة».

«السافاري» و«سولتو»
وعلى بعد ساعة أو 90 دقيقة قيادة من «هامبورغ» يقع منتزهان رئيسيان، حيث تصادفك مواقع مدهشة لمغامرات «السافاري». وفي «سولتو»، الى جنوب المدينة، يقع منتزه «الهايد بارك» الذي يوفرمتعة متواصلة لا تنقطع، وترفيهاً للأطفال والكبار على حد سواء، فضمن أكثر من 50 جولة جذابة في أنحائه يمكنك أن تستمتع بأكثر وسائل الترفيه اثارة مثل الأفعوانيات المتنوعة والألعاب المائية المشوقة، فضلا عن عربات الأراجيح القديمة الصنع وعروض الألعاب والاستعراضات الشيقة المتنوعة.
وتعتبر «سيرينجنتي بارك» في هودنهاجن» أوسع مكان للسفاري في ألمانيا كما تعتبر أكبر محمية للحيوانات البرية. حيث يمكن للزائرين ان يتعرفوا على أكثر من 1000 صنف من الحيوانات الغريبة المستقدمة من الحياة البرية الأفريقية وأكثرها جودة، ومن خلال جولة عبر سياراتهم الخاصة أو عبر باص «سيرينجنتي»، يمكنهم أن يشاهدوا بعض الحيوانات التي تحدّق بهم عبر الشباك وهي تعبر الطريق قريبا منهم. ان المشاهد التي توفرها هذه الحديقة الحيوانية المدهشة انما تتيح لك لأول مرة فرصة النظر الى الزرافات، الكركدن، الجمال، وغيرها من المخلوقات الفريدة.
وقريباً خارج مدينة «لوبيك» يقع منتزه «هانزا»، المنتزه الألماني الوحيد الذي يقع ناحية البحر، والذي يزخر بباقة من الجولات والعروض المائية الآسرة.

الموجة العالية
أما الباحثون عن جرعات من «الأدرينالين» والمزيد من التشويق، فان «تور دل ماري» هو المكان المثالي الأول لتحقيق ذلك، وهي لعبة الموجة الأعلى ارتفاعاً في العالم وتمنحك عبر ارتفاعها مشهداً جماليا مختلفاً من الأعلى لـخليج «لوبيك» وشعوراً بالحرية والاثارة لم تختبره من قبل، ويتدافع العشرات من عشاق تلك الموجة الطائرة للركوب فيها حيث يتحلقون حولها لترتفع بهم بسرعة تصل الى 70 كلم في الساعة.
وخلال معرض «سومير دوم» الذي انطلق في يوليو الحالي ويستمر لغاية اغسطس هناك حدثان بارزان ينطلقان وليسا الوحيدين ما يميزان فعاليات هذا المعرض المدهش، اذ تنطلق العجلة الدوارة «فاريس» كما تنطلق لعبة الأراجيح الدوارة Carousel، ويعتبر «سومير دوم» الحدث الأكبر من نوعه في شمال ألمانيا حيث يجتذب الكثيرين من سائحي دول الخليج ومختلف أنحاء العالم، وهناك حدث آخر ينطلق في الصيف لا يمكن تفويته وهو «كروز دايز 2008» وينطلق في أواخر يوليو الحالي ويستمر الى الثالث من أغسطس المقبل، حيث المشهد المهيب لحوض المحيط المكتظ بالبواخر المضيئة ليلا في ميناء مركز المدينة والاحتفالات تتواصل حتى الفجر. وفي نهاية أغسطس، تتجه الأنظار الى السماء حيث تشع الأسهم النارية المنطلقة في كبد السماء فوق نهر أليستر.
ويبلغ التعداد السكاني لمدينة هامبورغ نحو 1.8 مليون نسمة، وهي تعتبر المدينة الألمانية الثانية من حيث مساحتها بعد العاصمة برلين، فيما يعتبر مركز الجذب الأساسي فيها ميناؤها الذي يستقبل نحو 8 ملايين سائحاً سنوياً



القبس



29-11-2010, 01:37 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






هل تحب أن تجلس على عرش هرقل حاكم الروم؟ نابولي: أيام من أجل التسوق والتاريخ.. والبيتزا
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2008%5C07%5C28%5Cf7c97528-d48f-4f2a-9f01-3408e3268e08_main.jpg
• طبيعة متنوعة في نابولي
نابولي – أحمد ناصر:
سألني شاب ايطالي كان يجلس بجانبي اثناء ساعات الطيران من الكويت الى ايطاليا عن وجهتي فأجبته بأنني متوجه الى نابولي وانها زيارتي الأولى إليها، ضحك والده المسن والتفت الي قائلا «انها نابلس وليست نابولي، لا اعلم لماذا يسميها العرب نابولي» ثم عاد لقراءة الكتاب الذي بين يديه.
عندما انخفضت بنا الطائرة قريباً من المدينة قبيل هبوطها شاهدنا مدينة كبيرة على شكل هلال، وتوقعت حينها بأننا سنقضي اياما رائعة على شواطئها المتعددة، ولكن ما ان دخلنا فنزلنا في مطار كاباديشنو وهو مطار نابولي الدولي ، حتى بدا الامر مختلفا عمّا خططنا له، المدينة ليست للشواطئ والبحر، بل هي للتسوق بجميع انواعه، منذ هبوط المسافر في المطار تستقبله اعلانات المجمعات التجارية والمحلات الشهيرة العالمية والماركات الراقية باهظة الثمن قبل ان يستقبله موظف الجوازات، ليدرك بأنه يدخل مدينة للتسوق، امام كل اعلان هناك امرأة واقفة تسجل في هاتفها النقال اسم ورقم ساعة او اسوار او حقيبة، بينما الرجل يحك شعره.
لا يبعد المطار عن وسط المدينة down town حيث الفندق سوى عشر دقائق فقط مع الزحمة الشديدة التي تتميز بها نابولي، ولكنني تمنيت لو انها اكثر من ذلك لان قضاء الوقت برفقة سائقة تاكسي حسناء لم تتجاوز 23 عاما لا يمكن ان يتكرر في كل مكان خصوصا اذا كانت تقدم لك معلومات وافية عن كل شيء نمر عليه، كانت تعرف اشياء كثيرة عن الكويت بالرغم من صغر سنها، كما انها تعرف سياحاً كويتيين يأتون الى المدينة من اجل التسوّق، لذلك كانت الدقائق العشر قصيرة جدا ولكنها كافية لاعرف بأن نابولي مدينة للتسوق وأكل البيتزا الايطالية الاصيلة فقط لا غير، دخلنا المدينة مع مغيب الشمس واول ما لفت نظري المباني والعمارات التي تقع تحت الطريق السريع، قالت اماندا سائقة التاكسي ان هذا الطريق شيد قبل ثلاثين عاما فوق المباني والعمارات لأن الحكومة لم تشأ ان تغير في خارطة المدينة ثم همست لي «اعتقد انها لا تريد ان تدفع اموالا لاصحاب العمارات». كان الفندق متوسط البناء بالنسبة للعمارات المحيطة به، ولكنه كان جميلا جدا وتراثيا من الطراز الاول، كما كان بهوه فرصة للقاء مع السياح الساكنين فيه وكأنه ملتقى سياحي.. ذهبت مع اول مجموعة الى ساحة دانتي Piazza Dante وكلمة بيازا تعني ساحة وتقع على الشارع الاوسط الذي يشق المدينة نصفين وتسمى ساحة المعارض لانها محاطة بأفخم معارض الماركات العالمية، كانت الساحة شيئا من الخيال في الليل، المقاهي منتشرة فيها والمحلات الراقية للملابس ذات الماركات العالمية تنتشر على جوانبها، وفي الوسط يقف اصحاب المواهب الموسيقية، ينتظرون من يشير اليهم ليعزفوا له مقطوعة حسب طلبه اهداء منه لزوجته، ويتبارى افراد كل مجموعة فيما بينهم لمن يكون اختياره للمقطوعة هو الأفضل والأجمل، والطريف في الأمر أن جميع الطلبات في جميع المطاعم والمقاهي كانت وجبة دسمة من البيتزا.

جورجيو أرمني
استيقظت مبكراً في اليوم التالي لأحظى بفرصة السير في شوارع نابولي قبل أن يحين وقت الضحى، حيث كنا على موعد مع مجموعة سياحة للذهاب إلى ساحة جورجيو أرمني، يعمل الناس في نابولي منذ الصباح الباكر، يجلسون صباحاً في المقاهي لشرب القهوة قبل أن يذهبوا إلى العمل ولذلك ترى كل الشوارع والطرقات مزدحمة بالجالسين على الكراسي الصغيرة وهم يقرأون الصحف، ومن النادر أن ترى اثنين يتحدثان معاً.. ويبدو أن الطليان يستيقظون «عسرين» ثم ينشطون شيئاً فشيئاً، في العاشرة صباحاً، ذهبنا إلى ساحة أرمني وتقع في إحدى ضواحي شارع تروبالي الشهير وسط المدينة، وعندما وصلنا أشار مرشدنا السياحي إلى أحد المباني الفخمة الجميلة في الشارع، وقال «هنا كانت شقة اللاعب العالمي مارادونا في أول أسبوع من وصوله إلى نابولي، تعتبر ساحة جورجيو أرمني من أشهر الساحات سياحيا وتجاريا في نابولي بدأت بمنزل صغير لأحد الأمراء القدامى واسمه جورجيو أرمني، ومنه انطلق العطر الشهير جورجيو ارمني ليصبح من أغلى الماركات العطرية العالمية وأكثرها انتشاراً، ويزور الساحة أكثر من 5 آلاف سائح يومياً من مختلف أنحاء العالم خلال فترة الصيف، تحتاج الساحة إلى أكثر من أربع ساعات لزيارة المحلات المختلفة فيها، تبدأ بمنزل جورجيو الجميل لمعرفة تاريخ الساحة وتنتهي بالمقهى الشهير الذي كان يجلس فيه العشاق، أما الآن فالمقهى أصبح فرصة لرؤية أجمل نساء إيطاليا وكأنهن عارضات أزياء وأكثر رجالها أناقة، وكأننا كنا ننظر في مجلة لعرض أرقى الأزياء الرجالية والنسائية.

مجمع أمبرتو
دعانا أحد المشاركين في مجموعة الرحلة لزيارة مجمع أمبرتو التجاري، وهو من أكثر المجمعات التجارية الإيطالية شهرة كما أنها أشهر ما تقدم تخفيضات خلال فترة الصيف، ذهبنا إليه فوجدناه أعجوبة فنية ليس لها مثيل، مجمع تجاري بني في القرن الثاني عشر وما يزال إلى يومنا هذا محط أنظار التجار، تتوزع المحلات التجارية على جوانبه بينما تنتشر المقاهي في جوانبه، يكثر السياح في هذه المجمع لدرجة أنه يتخيل لنا أنهم لا يتواجدون إلا فيه، ومع ذلك فهو مرتب ونظيف للغاية، تحتاج إلى يوم كامل لكي تنتهي من السير فيه، أعتقد أنه أكبر مجمع تجاري في أوروبا، يقع مقابل دار سان كارلو للأوبرا وهي أقدم دار في أوروبا، جلسنا في أحد المقاهي بعد أن تجولنا في ربوعه وطلبنا قهوة ايطالية وهي عبارة عن قهوة تركية سوداء ممزوجة بالحليب البقري الصافي، بعد فنجانين تأكدت أنني لم أحتس مثلها في حياتي.

مجمع الأديرة
لم نستقر في الفندق سوى ساعة واحدة فقط خرجنا بعدها إلى قلعة سان مارتينا SAN MARTINA وهي قلعة كبيرة وقديمة جداً يعود تاريخها إلى 1368، وكانت عبارة عن مجموعة من الأديرة القديمة التي بنيت على تل كبير مطل على البحر ثم أصبحت بعد ذلك مكاناً للرقابة العسكرية أيام الملكية في نابولي ثم أصبحت اليوم مجمعا تجاريا ومسرحا للحفلات التراثية الايطالية الجميلة، تحتوي القلعة على العديد من المقاهي ومطاعم البيتزا، ويأتي الزوار إليها مبكرين لسببين، الأول مشاهدة غروب الشمس من طرف البحر وهو من أكثر مشاهد الغروب روعة وجمالا، وعندما تغيب الشمس ترتفع أصوات السياح والجالسين في المقاهي وكأنهم يودعونها، والسبب الثاني هو اختيار الطاولات التي تقع على طرف السور لأنها تطل مباشرة على نابولي كلها.

هرقل
قرأت في احدى الصحف الايطالية الناطقة باللغة الانكليزية عن زيارة تنظمها شركة سياحية لزيارة «هرقل» ما إن قرأت اسم هذا الرجل حتى تبادر الى ذهني كل ما قرأته في تاريخنا الاسلامي عن الصراع بين الروم والمسلمين، فأسرعت لزيارة قصر حاكم الروم الشهير هرقل (كان قائد الجيوش الرومانية في الحروب ضد الفرس ثم اصبح إمبراطور الروم البيزنطية وهو الذي تلقى كتابا من النبي محمد عليه السلام) ذهبنا الى مدينة بورتيسي احدى ضواحي نابولي بالقطار وكانت الرحلة من اجمل الرحلات التي قمت بها بلاقطار حيث كانت السكة بمحاذاة شاطئ خليج نابولي، اكتشفت اثار هذه المدينة بمسافة 7 امتار تحت الارض وتضم قصر هرقل الرائع وحدائقه شبه المعلقة ومنازل الحاشية وبعض بيوت العامة من الشعب انذاك.

بـومـبـي
أثناء جلوسنا في المقهى في مجمع الاديرة سألت الغرسون عن المدينة التي ينتمي اليها فأجاب انها مومبي.. اخذتني الدهشة كثيرا لان الشباب لا تبدو عليه ملامح الهند ابدا، فقال لي ان مومبي من اقدم المدن في ايطاليا، تأسست عام 50 قبل الميلاد وتقع في منطقة جبل فيوريوس البركاني.. في عام 70 للميلاد ثار البركان وغطى المدينة بكاملها وظلت مجهولة ومدفونة تحت الركام الى عام 1800 عندما اكتشفت من جديد، والمفاجأة ان اهل المدينة الذين اجتاحتهم العصارة البركانية النارية تحجروا وظلوا كما هم الى ان اكتشفوا بعد 1700 عام فمن كان في السوق ظل متحجرا في السوق ومن كان في المنزل ظل في المنزل ومن كانت تحمل ابنها اكتشفت متحجرة وهي تحمل طفلها، ولا يوجد هناك من يعرف حقيقة هذه المدينة تمام المعرفة ولكن اكثر الروايات التي سمعتها هناك تقول إن قوم بومبي كانوا مشهورين بالشذوذ الجنسي وانهم كانوا خلفاء قوم لوط، وان ما حصل لهم هو عذاب من عند الله.. والله اعلم، وتعتبر بومبي الآن من اهم المعالم السياحية التي يأتي السياح إلى نابولي من اجل زيارتها.

Pictures%5C2008%5C07%5C28%5C46a3c82e-4b95-4f18-bff3-374d7540617f_maincategory.jpg
• مجمع امبرتو الشهير
Pictures%5C2008%5C07%5C28%5C05b0b1ec-2b6f-43dd-b1c8-dc313abe4226_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C07%5C28%5Ce06237b6-bc16-484d-93b1-60c487efd5f0_maincategory.jpg



29-11-2010, 09:18 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






مكان ............سياحي

======================






«الأتوميوم» أبرز المعالم في عاصمة أوروبا

Pictures%5C2008%5C07%5C30%5Cdd5254fc-e3b7-4f7f-9fd0-c5c76f3a849f_main.jpg


بروكسل – كونا - بات «الأتوميوم» اليوم أحد رموز عاصمة اوروبا بروكسل، وهو صرح يقع على منتصف الطريق بين النحت والهندسة ويرمز الى كريستال من الحديد مكبر 165 مليار مرة.
وكما في كل العصور حيث أراد الانسان التعبير عبر الهندسة عن رغبته في الارتفاع يجسد «الأتوميوم» الذي يعني اسمه (النواة) رمزا لحقبة جريئة اراد فيها الانسان مواجهة مصير البشرية تحديدا عبر الاكتشافات العلمية.
ويرتفع هذا الصرح الذي صممه المهندس اندريه واتركين المصنوع من الفولاذ المغطى بالالومنيوم 102 متر ويزن 2400 طن وهو صمم في الأصل لاستقبال معرض بروكسل الدولي لعام 1958 الذي شاركت فيه 43 دولة واستمر ستة أشهر.
بيد ان رواجه وشعبيته (41 مليون زائر في ذلك الحين) ونجاحه جعلت منه رمزا شامخا في السياحة في بروكسل حتى اليوم، اذ أجريت له عمليات ترميم (من مارس 2004 حتى فبراير 2006) بتكلفة وصلت الى 27 مليون يورو.
وتقول موظفة ادارة «الأتوميوم» جولي المو في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان النجاح الكبير الذي يلقاه «الأتوميوم» يعود الى طابعه الفريد والجريء الذي وصفته بالقريب من السريالية.
واضافت انه كما في عام 1958 لا يزال «الأتوميوم» يمثل تحديا تقنيا وهندسيا حقيقيا ويعد مركزا وطنيا جامعا في بلد يتألف من مجموعات لغوية مختلفة.
وذكرت انه منذ اعادة افتتاحه امام الجمهور في فبراير 2006 بعد عملية الترميم الاخيرة التي استمرت سنتين وصل عدد زائري «الاتوميوم» الى مليون ونصف المليون، موضحة انه الى جانب المواطنين البلجيكيين فان السياح من جنسيات مختلفة في العالم يهتمون بالاطلاع على هذا الصرح.
وأكدت انه احتفالا بعيد الاتوميوم الـ50 الذي يصادف هذه السنة فقد تم وضع برنامج نشاطات متنوعة تستمر حتى اكتوبر من العام الحالي.
واضافت انه من ضمن تلك النشاطات اقامة المعرض الخاص بالسنوات الـ50 الذي ينظمه قسم الارشيف في مدينة بروكسل وقسم الارشيف الوطني في مملكة بلجيكا ومعرض آخر ينظم بالتعاون مع مكتب المعارض الدولية الذي سيتناول تاريخ المعارض الدولية في القرن الـ20.
ويحتوي الأنبوب الرئيسي على مصعد يتيح وصول 22 شخصا دفعة واحدة الى قمة «الأتوميوم» في غضون 23 ثانية، اضافة الى وجود سلالم متحركة في الأنابيب المنحرفة تعتبر الأطول في اوروبا حيث يصل طول أحدها الى 35 مترا.
ويمكن للجمهور زيارة ست كرات من أصل تسع وهي مؤلفة جميعها من طابقين رئيسيين حيث تستقبل الكرة الرئيسية معرضا دائما مكرسا للسنوات الـ50 والمعرض العالمي ومراحل بناء «الأتوميوم».
أما الكرات المتبقية فاحداها خصصت لاستقبال المعارض المؤقتة واخرى لتنظيم نشاطات مختلفة كعرض الافلام واقامة الحفلات الموسيقية والمهرجانات والمؤتمرات والثالثة للتمتع بمناظر بروكسل الخلابة وبانوراما رائعة لمدينة بروكسل الرابعة يوجد بها مطعم يقدم الوجبات البلجيكية وأخيرا كرة مخصصة للنشاطات الترفيهية للأطفال.


01-12-2010, 08:03 PM
البريمل

القبس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







النورماندي: اختبر حياة المزارعين البسيطة

Pictures%5C2008%5C08%5C01%5C77c8f70a-ee6d-4b04-8720-80e46c9097bb_main.jpg


إعداد: بشير سليمان
منازل منتشرة وسط المزارع، ابراج مسننة، ابقار تحت اشجار التفاح، مراع خضراء. انها النورماندي وبريتاني على الساحل الشمالي الغربي لفرنسا المحاذية للقنال الانكليزية. تحيطها اليابسة والمياه، وبالامكان التوجه اليها من باريس عبر هونفلور في رحلة برية بالسيارة او القطار ثم التوقف في المدينة والقيام بنزهة سيرا على الاقدام، ثم الانتقال الى بوفرون ان روج لزيارة هارس دوسان، حيث تربى خيول السباقات ثم الى دوفول لقضاء امسية في احد مقاهيها وبعدها للسهر في كاب ورج.
وفي النورماندي ايضا بلدة دوفيل التي تتخذ كمقر للمهرجان السنوي للسينما الاميركية اضافة الى بايو الشهيرة بلوحاتها الفنية المصنوعة من الخيوط المنسوجة وارومانش التي تحتضن الشواطئ التي نزلت عليها قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، في النورماندي ايضا المقبرة العسكرية الاميركية، في كوليفيل وجبل سان ميشال وسان مالو. على ان اجمل سواحل المنطقة موجودة في بريتاني التي يصل طولها الى 24 كلم من الحروف الوردية الصخرية ومن الشواطئ الرملية الناعمة سنذهب في هذه الجولة الى بعض القرى والنواحي ذات الجمال الآخذ في النورماندي وهي غير معروفة كثيرا بالنسبة للسائح العربي ولكنها موجودة بقوة على خارطة السياحة العالمية حيث تنتشر نماذج مختلفة وساحرة من البلدات، وحيث كل وسائل الراحة مؤمنة.

بلدة الطرقات المظللّة
اسمها «لوبيك هلوين» تقع في وادي «ريسل»، فيها دير نوتردام دو بيك المبني سنة 1034.
اكتشاف هذه البلدة يشكل مفاجأة حقيقية، فموقعها الملتف حول جزء من الوادي وطرقاتها المظللة والهادئة والمحاطة بمنازل متألقة وذات حدائق مرتبة يشبه المناطق السياحية المعدة لأقخم انواع السياحة.
تبعد لوبيك هلوين 25 كلم عن بلدة بون اورمير، وفي الطرف الآخر من وادي ريسل تمتد بعض القرى العائدة للقرون الوسطى مثل: بويون، سان جورج دوفيافر، كورمييه، واخيرا قصر اركوت.

ملتقى الفنانين على نهر جيربي
جينريه لوجيربي في اقصى جنوب النورماندي، على حدود بلاد اللوار جنوبا. تشكل حلقة سحرية وهادئة بين الغابات وعلى ضفاف نهر جيربي.
حجارة منازلها ذات لون احمر قاتم قرميدها مائل للون البني. البلدة تجتذب العديد من الفنانين لزيارتها خصوصا بالقرب من النهر او على الجسر الحجري القديم في وسطها وفوق المياه الجارية. في طرف البلدة ترتفع كنيسة تشرف على منطقة واسعة من النهر والقرية وقد شيدت مكان معبد قديم يعود للقرن السابع شيده آنذاك الناسك والزاهد الايطالي سان جينري. وقد حافظ البناء الجديد على الاسلوب والطريقة الخاصة بسان جينري مستخدما ذات الحجارة. سقفها يشبه صهوة الحصان وهي الوحيدة في فرنسا، كذلك رسوماتها وايقوناتها المدهشة تعود للقرن الثاني عشر والتي يمكن رؤيتها في مكان جوقة التراتيل، حيث يتم احياء الاحتفالات والطقوس الدينية. تبعد 15 كلم جنوب غرب مدينة الونسون التي يوجد فيها قصر «روبير لو ديابل» وجبل افالوار حيث سان مارتين دو بوشرفيل، اضافة الى عشرات القصور الاخرى والغابات المنتشرة في تلك النواحي.

في قلب السهول
«بوفرون ان اوج» تقع في قلب منطقة «اوج» في النورماندي السفلي وتتألف من السهول الخضراء وتشكل الحدائق وبساتين الفواكه قفصا يحيط بالبلدة، تشتهر بانتاج وتصنيع الجبن وكذلك بمشروبات مصنوعة من التفاح.
بالقرب منها تقع مستنقعات «ديف» في وسط البراري الرطبة. مناخها يسمح بانتاج انواع مختلفة من المزروعات وما تزال محافظة على بعض تقاليدها كسوق الخضار وسوق القمح وسوق النبيذ. جميعها مبنية من الاخشاب وكانت في الماضي رمزا للحياة التعاونية المشتركة.
منازلها يطغى عليها اسلوب فني فريد وهي الاكثر اثارة وانتباها واجهاتها خشبية ومطعمة بألواح بنية اللون عمودية الشكل، متقاطعة تمنح المنزل روعة وابتكارا غير مألوفين. كما ان اعمدتها الخشبية المربعة تعطي سندا ودعامة للبناء كالاسمنت المسلح. قليلة هي المنازل المبنية من الغرانيت كونها مادة غير متوافرة في المنطقة القريبة وبالتالي تكلفتها عالية.
تبعد عن «بوفرون» مسافة 30 كلم مدينة كايين المثالية وبينهما تقع «كرمروميه» وفي منطقة بالروي «هولفات» «هونفلور» «بومون» وقصر كريك فيل «المشهور».

بلدة السنديان والزان
«ليون لا فوريه» موقعها في قلب غابة من السنديان وأشجار الزان جعلتها تستفيد من أخشابها في بناء منازلها الجميلة، وقاعاتها المفتوحة والمظللة. ولطالما كانت الغابة مقصداً مفضلاً للأمراء النورمانديين بهدف الصيد والمتعة. في القرية بيوتاً رائعة ديكوراتها خشبية ومزينة بالأزهار سواء على السقوف أو الجدران وحتى الأعمدة التي تتشكل منها، أو الحجارة الصفائحية الجميلة الموجودة في النوافذ (الكوة) الواقعة في وسط القرميد التي تسمح بمرور النور.
هذه البيوت بنيت في القرنين 17 و18 كذلك الأمر بالنسبة لفندق القرية. ليون لافوريه دمرت سنة 1590 بعد تعرضها لحريق كبير وقد أعيد بناؤها.
ويحتضن شمال النورماندي، حيث ليون قصر «فاسكوي» المشهور بحدائقه وأزهاره، إضافة إلى بلدات: سيلير، بوبي، فيلكويي، وجومياج.
مكتب السياحة: 0033232493165

بلدة المرفأ والقصور والأكواخ
«بار فلور» تتكون من شاطئ صغير ومن منحدر صخري، تضم أكواخا خشبية للصيادين وبجانبها قصور باروكية يعود بناؤها للقرن التاسع عشر، وتشرف على مياه القنال الانكليزي.
فيما مضى كانت المرفأ المفضل لدوق انكلترا وملوكه، وقبل ذلك استخدمه محاربو الفايكنغ، كما شكلت الميناء الأبرز في تصدير القطن في العصور الوسطى «بارفلور» شوارعها أنيقة ومتألقة، يقطنها حوالي تسعة آلاف شخص، سورها البحري لم يبق منه إلا القليل بعد ان احرق ودمر على يد ادوارد الثالث ملك انكلترا عام 1348.
كذلك مر على بارفلور الكثير من الأزمات في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، لكنها وجدت النجاح ثم الازدهار من تلك الحقب المضطربة، معتمدة أساسا على صيد الأسماك والتجارة عبر مينائها الصغير.
غالبية منازلها تحيطها الأزقة وأحواض الزهور والأرصفة التي ترجع إلى القرنين 17 و18. مساكن الطبقة البرجوازية واجهاتها من الغرانيت الرمادي والمتناسق في خط بديع، في الماضي كانت مسقوفة بالعشب والقش اللذين يمنحان البرودة صيفا والدفء شتاء، حاليا تم استبدالها بحجارة الإردواز.
في البلدة أيضا أناس أقل تواضعا يعتمرون قبعات زرقاء وعليها رسوم زيتية وهذه من العادات الفرنسية الأصيلة، وحالما يلوح في الأفق برجا ضخما فهذا يدل على كاتدرائية سان نيقولا المشرفة على البحر من انف الجبل. من المفيد زيارة شواطئ «أوتابيتش» وكنيسة البحارة ومدينة «شربورغ» التي تبعد 27 كلم شرقا.

Pictures%5C2008%5C08%5C01%5Cc993c70b-f8da-4b4a-a9ee-f68a86a6f4cc_maincategory.jpg
لوبيك هلوين
Pictures%5C2008%5C08%5C01%5Ca4948b87-a960-4894-ae11-309dd0d55e2f_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C08%5C01%5C957c9e5b-e07c-44dd-a5ac-04e8c345bfbd_maincategory.jpg
ليون لا فوريه
نهر جيربي
Pictures%5C2008%5C08%5C01%5C742cb78d-b3e2-463d-b24f-719e21638fd1_maincategory.jpg
بار فلور


نهر جيربي
Pictures%5C2008%5C08%5C01%5C7dd72043-b370-4323-a7ca-31fcb96600b0.jpg



نهر جيربي



01-12-2010, 08:19 PM
البريمل
القبس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







مدينة الجذور الإيطالية القديمة بوسيتانو ... يلتقي في ربوعها عشاق الباستا من كل مكان
كتب أحمد ناصر :

نظرة جبلية
بوسيتانو – أحمد ناصر:
قررت أن أجعل وصولي إلى مدينة بوسيتانو الإيطالية مختلفا عن وصولي إلى أي مدينة أخرى، فاخترت أن أصل إليها عبر البحر، كانت الرحلة من ميناء نابولي إلى جزيرة كابري ثم إلى ميناء بوسيتانو المتواضع ممتعة للغاية، واستغرقت أكثر من 15 ساعة توقفت خلالها ساعة في جزيرة كابري، وكان وصولنا عصرا.. فكان لدينا وقت كاف لرؤية المدينة قبل أن يحل الظلام.


البحر في بوستيانو عشق لا ينتهي
Pictures%5C2008%5C08%5C04%5Ce3388a42-d413-47bc-9866-63b56eeed9d2.jpg


كان الميناء مزدحما بالسياح على غير ما توقعت، ويبدو أن الرحلات البحرية تحظى بإقبال كبير منهم، ولكن العمل كان منظما فلن نتأخر، حملت أمتعتي وتوقفت عند أول تاكسي كان يقف على المرسى.. تذكرت في هذه اللحظة الأفلام الإيطالية التي يبدو فيها سائقو التاكسي وكأنهم أهل الكهف من كثافة شعورهم غير المرتبة وأشكالهم التي لا توحي بالراحة وابتسامتهم الخبيثة، شعرت بالضيق في البداية لكن ابتسامته وروحه المرحة مسحتا هذا الضيق.. وخلال 10 دقائق هي مدة المسافة بين الميناء والفندق الصغير الذي سأسكن فيه اكتشفت أن أهل مدينة بوسيتانو ودودون ومرحون للغاية وشعبيون ويحبون التعامل مع السياح، لكنهم يفضلون أن يحتفظوا بأشكالهم غير المبالية كنوع من هوية المدينة القديمة.


هدوء.. راحة.. رومانسية
Pictures%5C2008%5C08%5C04%5C960e9bae-6e02-45a0-8809-eecf4a5d7208.jpg


تقع بوسيتانو على مرتفعات جبلية، فأعطاها هذا الموقع تميزا خاصا بها.. فهي عبارة عن ميناء أوروبي قديم، ولذلك تكاد منازله أن تتلاصق، فلم أكد أفتح نافذة غرفتي في الفندق حتى شعرت بأنني أستطيع أن أمد يدي فأمسك المبنى الآخر، كان الاستقبال في الفندق أروع مما توقعت، فشكل الفندق من الخارج لا يوحي بأنني سأرتاح فيه، ولكنني كنت مخطئا للمرة الثانية، رحبت بي صوفيا مديرة الفندق (42 عاما) وهي جميلة وغير متزوجة ومحتفظة برشاقتها وقالت لي «فرحت كثيرا بك لأنها المرة الأولى التي نستقبل فيها سياحا من الخليج».


تناغم بين الإنسان والطبيعة
Pictures%5C2008%5C08%5C04%5C5a2d2d58-b061-4a44-93dd-5340f33126ed.jpg




تعتبر بوسيتانو مدينة للراحة ونسيان هموم العمل.. لا شيء هنا سوى البحر والقهوة الإيطالية والشاي والبيتزا الأصلية والباستا ( المعكرونة ) التي لم تمتزج بنكهات خارجية، إلى جانب الشيشة الإيطالية التي تختلف عن التي نعرفها في الوطن العربي، فهي خفيفة وشكلها أصغر ولها نكهة مختلفة كأنها ممزوجة بالعصائر الطازجة، حيث تفوح منها رائحة الفاكهة بصورة واضحة وليس مثل التي نعرفها، كما أنها مدينة موسيقى البحر الأبيض المتوسط الأصيلة التي تعتمد على الأكورديون والدف.. في كل مكان تشاهد العازفين وهم يبرعون بعزف المقطوعات الكلاسيك.

مقاهي المارينا
يبدأ اليوم في بوسيتانو من المقاهي المنتشرة على شاطئ المارينا، يجلس السياح عادة في المقاهي التي تقع عليه مباشرة، جلست في أحدها وسألت الجرسون عن الوجبة التي يفضلها أهل بوسيتانو في هذا الوقت فأجاب على الفور «الحليب الفوار» ولم ينتظرني.. بل ذهب ليجلب لي كأسا منه، قدمه لي وقال يعتبر هذا الشراب من التراث البحري لأهالي مدينة بوسيتانو، اعتادوا أن يبدأوا يومهم به، ويجب أن يكون طازجا.. وجرت العادة أن يجلب الحليب من المزارع الخاصة التي تقع في الغابات فوق المدينة، ويجلس الناس في المقاهي منذ الصباح الباكر لكي يحظوا بالحليب طازجا من المزارع، ولكنني لا استطيع أن أستيقظ قبل الشمس من أجل كأس من الحليب.


مقاهي المارينا
Pictures%5C2008%5C08%5C04%5Cca2a9b4e-1f2f-418f-83c1-e1e08713eae4.jpg




أطلقت لرجليّ العنان لتسيرا في أروقة هذه المدينة العتيقة الجميلة، كانت ملامحها التراثية لا تزال تسيطر عليها، أشعرتني وكأنني أسير بين أوراق قصة كتبت في بداية القرن العشرين، المقاهي والكراسي فيها والناس والبحارة الذين يجلسون على الشاطئ والمحلات التجارية التي تقع على الواجهة البحرية (المارينا) والمراكب الملونة.. كل شيء لا يزال محافظا على هويته الإيطالية القديمة، لا يزال البحر الأبيض المتوسط يفرض هيمنته على هذه المدينة الصغيرة، طرقاتها الضيقة توحي بأن الناس كانوا يحملون بين جوانبهم قلوبا طيبة يحب بعضهم بعضا، لأنها ضيقة جدا لا تكاد تتسع لشخصين فقط، وأبواب المنازل ملونة حسب مزاج كل أسرة، وتحمل في الأعلى رموزا غريبة، أخرجتني من حديث النفس هذا صرخات مجموعة من الصبية كلنوا يركضون في الشارع الذي أسير فيه.. كادوا يصطدمون بي لولا أنني استندت إلى الحائط القريب، ضحك رجل كبير في السن كان يجلس على حافة منزل وقال لي كلمات لم أفهم منها شيئا، ولكنني فسرتها حسب إيحاءاته بأن هذا طابع هذه المدينة الصغيرة التي لا تزال تحب السياح منذ القديم.



لوحة طبيعية رائعة
Pictures%5C2008%5C08%5C04%5C38ea52e6-9a68-417c-a91c-228fc1a715dc.jpg




1890
دعاني أحد السياح الذين يسكنون معي في الفندق المتواضع إلى مرافقته لتناول «الباستا الإيطالية الأصيلة»، كما وصفها، وقال لي إن كل من يأتي إلى بوسيتانو يضع في أولويات أجندته السياحية الباستا الإيطالية، ذهبنا إلى شارع موليني Via dei Mulini ويقع على امتداد شارع المارينا الذي يعتبر الشارع الرئيسي في المدينة، كان منزلا قديما لكنه جميل وله حديقة رائعة الجمال، يعتبر أشهر مطعم لتقديم الباستا، كما يعتبر من أوائل المطاعم التي افتتحت ويعود تاريخه إلى 1890، الجلوس فيه يعتبر تراثا وطعامه تراث والعاملون فيه من التراث.. يستقبلك أصحابه بابتسامة وموسيقى بحرية أصيلة، وليس لديهم قائمة للطعام لأنه ليس لديهم سوى طبق واحد فقط هو «الباستا مع الجبنة والطماطم» وبعض المقبلات ذات ألوان لا تشجع على تناولها أبدا لكن طعمها لا يقاوم، والطريف أن كل الطاولات عليها الوجبة نفسها ولكن تختلف أحجامها بحسب عدد الجالسين عليها.
في اليوم التالي وقفت عند باب الفندق وطلبت من التاكسي الذي وقف لي أن يأخذني إلى مكان جميل، ركبت معه وأنا أجهل أين سيأخذني معه، سار لمدة عشر دقائق كانت كافية لتعرفني على بوسيتانو كلها، دخل بين أحياء قديمة كدنا أن نصطدم بطرف المنزل عدة مرات، ثم دخل بنا في الغابة وتناثرت علينا أشجارها، ثم عاد ليسير في طرق جبلية لا أنصح من يخشى الارتفاعات أن يجلس بجانب النافذة فيها، وأخيرا توقف عند محطة باص قديمة جدا شاخت ملامحها وصدأت قوائمها وقال لي «هذا شاطئ أمالفي.. تفضل سيدي» توقفت عند الحاجز الجبلي الكبير ولفت نظري عدد السياح الذين يقفون على الحاجز من دون حراك، وكأنهم يفكرون أو يتأملون، لم أنتظر أكثر من ذلك بل دفعني فضولي الصحفي لأسأل أقربهم مني عن سبب وقوفهم الصامت هنا فلم يعجبه سؤالي وكأنني أيقظته من منامه، لكنه أجابني بابتسامة صفراء «ألا تسمع أصوات الطيور الجميلة؟! إنها موسيقى رائعة، نأتي إلى هذا المكان من أجل أن نستمع إليها» وبالفعل كانت أصوات الطيور في هذا الشاطئ أروع مما تصورت، إنها تغرد في الغابة التي تقع أسفل الطريق وتنغم مع أصوات الأمواج العالية أعذب الألحان.. إنها الطبيعة الحقيقية التي لا نجدها في أي مكان، يعتبر شاطئ أمالفي Amalfi coastline من أشهر الشواطئ في أوروبا لجمال مياهه وزرقة أمواجه الرائعة ومن أقدمها أيضا، حيث ورد في العديد من القصص الإيطالية والإسلامية في الوقت نفسه.

بوكا باكو
سألتني موظفة الاستقبال الحسناء صوفيا عن بوكا باكو وهل قمت بزيارته، ابتسمت من الاسم وقلت لها «لا بوكا.. ولا باكو، ماذا تقصدين»، فأجابت ان هذا اسم أقدم مطعم في المدينة تتوارثه عائلة عريقة جدا ولها جذورها، وفي مدخل المطعم هناك لوحة تحمل أسماء المديرين الذين تعاقبوا على إدارته، يقع المطعم على الواجهة البحرية مباشرة، افتتح عام 1720، وما يزال إلى اليوم كما هو لم يتغير فيه سوى لون الحوائط، وفي عام 1995 بني إلى جانبه فندق فخم يحمل الاسم نفسه.. الجلوس في هذا المطعم متعة لا تفوت، والطعام فيه باستا وبيتزا، ويتحدث العاملون فيه خمس لغات.. الإيطالية والألمانية والإنكليزية والفرنسية والعربية، وهذا من شروط التعيين، وتدفع إدارته رواتب عالية جدا، ولكن لا يوجد من بين العاملين فيه عربي واحد .


نظرة جبلية
Pictures%5C2008%5C08%5C04%5C291b0e46-b610-4189-869e-b9e2f5643c02.jpg




سياحة العائلة
لم اتمالك نفسي من الضحك عندما قرأت في أحد البروشورات عن «سياحة العائلة»، لأن الصورة المرفقة مع البروشور كانت عبارة عن سيارة إيطالية صغيرة جدا (فيات 500) قديمة ومليئة بأفراد العائلة يتجاوز عددهم ثمانية أشخاص متراصين بعضهم مع بعض ولكن الجميع كان مبتسما، سألت عن معنى هذا البروشور فقال لي أحد المارين في السوق إن هذا البروشور خاص بـ «سياحة العائلة»، ويستقبل أهالي المدينة الراغبين السياح القادمين ليجلسوا معهم في البيت ويصبحوا فردا من العائلة طوال فترة إقامتهم، ويدفع الراغب في هذا النوع من السياحة 25 يورو عن اليوم والليلة تشمل الطعام والشراب والمبيت والفسحة والتجول .



01-12-2010, 11:12 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







أفضل 10 مطارات في العالم من حيث الخدمة

Pictures%5C2008%5C08%5C04%5C2f3b1fc5-502b-4e8c-81ec-14408b5b810a_main.jpg
مطار شانغي في سنغافورة
إعداد : خالد كبي
للسنة السابعة على التوالي يصنف مطار سنغافورة الدولي كأفضل مطار في العالم من حيث الخدمات من قبل المسافرين. وبناء على بعض الاستبيانات التي طبقتها شركة احصاءات الطيران Skytrax على المسافرين في 190 مطارا في العالم، تصدر مطار سنغافورة الدولي المرتبة الأولى ضمن الاحصاءات التي تقام سنويا.
واصدرت الشركة نتائجها بعد تجميع 8،2 ملايين استمارة طبقت على المسافرين خلال مدة زمنية استمرت 10 أشهر، بين العامين 2007 والعام الحالي.
وتم تقييم المطارات بناء على اسواقها والمطاعم المتوافرة فيها، الى جانب معاملة العاملين فيها وخدمات التوصيل من الحقائب الى المسافرين، بالاضافة الى الالتزام والدقة في المواعيد.
وكان لافتا في القائمة عدم تضمنها مطارات الولايات المتحدة الاميركية بين المراكز العشرة الأولى، اذ جاء كل من مطار دالاس ودنفير واطلانتا وسان فرانسيسكو بين المرتبة 11 و25.

1- شانغي ــ سنغافورة
مع بداية تصنيفات Skytrax تربع مطار شانغي في سنغافورة على مدار عامين متتاليين في المركز الأول.
ومنذ تأسيسه عام 1981 عملت ادارة المطار على توفير المحال التجارية في داخله، وروعي فيها اصحاب الدخل المحدود والأغنياء.
ويوفر هذا المطار احدث وسائل الراحة، وذلك من خلال حديقة داخلية وحمام سباحة داخلي، بالاضافة الى غرفة جلوس عنوانها الرفاهية خاصة بالواصلين قبل موعد طائراتهم بخمس ساعات.

2- هونغ كونغ الدولي ــ الصين
يستحق هذا المطار لقب «مطار الشرف»، لاحتلاله رأس القائمة لمدة 7 سنوات متتالية، فهو يؤمن جميع وسائل الراحة التي يتطلبها المسافر، من الانترنت اللاسلكي وغرفة للاستراحة، يطبق عليها نظام الدفع المسبق، وذلك بجانب الاسواق التي يؤمن من خلالها العديد من المطاعم الاقليمية والعالمية، بالاضافة الى بعض الخدمات الخاصة التي يقدمها المطار لبعض المسافرين والشخصيات، فيما يخص تخليص اجراءات المرور كافة ببضع دقائق.

3- سيئول انشيون ــ كوريا الجنوبية
يصنف هذا المطار في المرتبة الثالثة من حيث الخدمات. يتوافر فيه صالون للحلاقة، ومسرح تعرض فيه تمثيليات للاطفال، بجانب الغرف الخاصة التي يمكن ان يخضع من خلالها المسافرون الى جلسات تدليك في حمام ساخن، لحين موعد السفر.
ويحتوي الى جانب ذلك على سلسلة من المطاعم العالمية، بالاضافة الى سوق للتبضع، ويمارس عدد من النشاطات اليومية في المطار والتي تتغير من يوم لآخر وهي في سبيل ترك بصمة للمكان في ذاكرة المسافر.

4- كوالالمبور ــ ماليزيا
استطاع هذا المطار منذ افتتاحه عام 1998 كسب العديد من الاوسمة بجانب احتلاله المرتبة الرابعة ضمن تصنيفات Skytrax للمطارات العالمية.
وصنف هذا المطار كأفضل مطار في العالم من حيث خدمة المهاجرين، ويؤمن في داخله خدمة الانترنت اللاسلكية المجانية للمسافرين، الى جانب سوق يضم اشهر العلامات التجارية الشهيرة.

5- ميونخ ــ ألمانيا
يعمل موظفو مطار ميونخ الألماني على ان تكون سفرتك هنية ومريحة، وملتزمة بقوانين المطار المدرجة على الموقع الالكتروني للمطار.
ويوفر المطار للمسافرين ملعبا مصغرا للغولف وسينما بـ 60 مقعدا، بجانب بعض العيادات المختصة في العلاجات الطبيعية والتجميلية.
ويؤمن المطار شاشة تعليمية كبيرة الحجم، تتوجه للأطفال بالشرح عن المطار وعن الرحلات المقامة عبر هذا المطار، الى جانب تزويدهم ببعض المعلومات المبسطة التي تناسب سنهم عن الطيران بشكل عام.

6- كانساي ــ اليابان
يعرف اليابانيون بالتصاميم المميزة، ومطار اوساكا على وجه الخصوص يبرز تصاميمهم التي استعرضوها في هذا المطار الذي اتخذ من جزيرة اصطناعية مكانا له، وتم افتتاحه عام 1994، وتمكن من خدمة 16،7 مليون مسافر في العام الماضي 2007.
يحتوى المطار على عيادات طبية وغرف اجتماعية خاصة ومحلات لتأجير الأفلام السينمائية الى جانب فندق خاص بالقطط والكلاب، لتوفير الراحة لها ولأصحابها المسافرين خلال التجول والتبضع في المطار.

7- كوبنهاغن ــ الدانمرك
ان العبور في مطار كوبنهاغن يعتبر تجربة جمالية فريدة من نوعها بين مطارات العالم، اذ صمم المطار من الداخل على شكل قطعة فنية، يلمسها المسافرون منذ ان تطأ أقدامهم أرض المطار الخشبية الملمعة بشكل زاه.
ويعتبر المسافرون الذين يصل عددهم يوميا الى 60 ألف مسافر الطبيعة المعمارية للمطار مريحة، خصوصا انها توفر سلسلة من متاجر العلامات التجارية العالمية.

8- زيورخ ــ سويسرا
يهدف هذا المطار الى اخدمة جميع المسافرين، لكنه يوفر في الوقت نفسه خدمات خاصة بالمسافرين VIP، وهي سيارة من طراز الليموزين، تعمل على نقلهم من باب المطار الى غرفة خاصة بهم بجانب المطار، توفر لهم كل وسائل الراحة.
ويوفر هذا المطار غرف للايجار في ساعات النهار، تحتوي على مطبخ حمام وتؤمن خدمة الايقاظ من النوم. كما يحتوي المطار على جانب خاص لترفيه الاطفال، يشرف عليه اساتذة ومدربين مختصين في ذلك، ويتحدثون لغات عدة، بغرض التكيف مع أطفال العالم كافة.

9- هيلسنكي ــ فنلندا
اذا كنت من الاشخاص الذين يخشون السفر، ورحلة السفر هي أشبه بحرب مفتوحة بينك وبين اعصابك، فإن مجرد مرورك بهذا المطار، ستشعر براحة نفسية تامة، اذ عمدت ادارة المطار الى تخصيص غرفة في المطار خاصة بالتأمل، تسعى الى خلق بيئة هادئة لكل المسافرين، كما ينطبق الحال نفسه على الطيارين الذين يمضون معظم وقتهم في العمل، اذ تم تخصيص العديد من غرف الجلوس لهم، التي تؤمن جوانب الراحة كافة، بجانب خدمة الانترنت اللاسلكي، والسوق الداخلي في المطار القادر على تلبية حاجياتك كلها.

10- كيب ــ أفريقيا الجنوبية
هذا المطار الحديث في جنوب افريقيا يتضمن الكثير من عوامل الراحة، التي من الواجب توافرها في كل المطارات، من حاملي الامتعة الذين فور وصولك الى المطار، ينكبون على امتعتك لنقلها، ويتوافر في المطار مدينة كابي، عيادة طبية لخدمة المسافرين في معالجة اوجاعهم وآلامهم، كما يؤمن المطار غرفة جلوس خاصة لاعضاء شركات الطيران وللمسافرين الذين لا يأبون دفع بعض الرسوم الاضافية للجلوس فيها، كما يوفر المطار للمسافرين غرفة خاصة للصلاة، بجانب الغرفة التي توفر للمسافرين جوا من الاسترخاء في أجواء هادئة بعيدا عن زحمة المطار.



القبس


مطار شانغي في سنغافورة
Pictures%5C2008%5C08%5C04%5C2f3b1fc5-502b-4e8c-81ec-14408b5b810a.jpg



01-12-2010, 11:19 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






القبس



تتحضر لتكون في عداد عجائب الدنيا السبع الطبيعية 275 ألف سائح يزورون مغارة جعيتا سنوياً

Pictures%5C2008%5C08%5C05%5C3a1acbd3-537f-4024-91ad-dd28efdaf283_main.jpg
• قلب المغارة
بيروت ــ كونا ــ تشارك مغارة جعيتا في لبنان بالمباراة العالمية المخصصة لاختيار سبعة معالم تشكل عجائب الدنيا الطبيعية التي اطلقتها مؤسسة «نيو اوبن وورلد فاونديشن» السويسرية
وتدخل مغارة جعيتا في المسابقة العالمية بقوة على اعتبار انها معلم طبيعي من ابداع الخالق، اذ لم تتدخل يد الانسان في تكوينها، وتعكس روعة وجمال الطبيعة، فهي أكبر مغارة لبنانية مكتشفة، وواحدة من أكبر وأهم 20 مغارة عالمية.
وقال مدير موقع مغارة جعيتا السياحي الدكتور نبيل حداد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان هذه المغارة هي أكبر مرفق سياحي لبناني يؤمه الزوار، وهو يجسد وجه لبنان السياحي، اذ يبلغ معدل زوار المغارة حوالي 275 ألفا سنويا.
وعدد حداد مميزات المغارة بانها ليست بكهف صغير وليس هناك من مغارة تمتلك جمالها وتنوع مظاهرها الطبيعية وحجمها، حيث يبلغ طولها اكثر من 9 آلاف متر، وتقدر مساحتها الاجمالية بحوالي 11 كيلومترا. وتتمتع بأكبر فجوة من سطح الماء الى السقف بارتفاع 108 أمتار وعرض 56 مترا، كما تمتلك اكبر هابط بعمق 8،20 أمتار.
واضاف: ان الغرابة في مغارة جعيتا امتلاكها لكثافة جمالية، اذ كلما تقدمنا فيها مترا كشفت لنا مشهدا طبيعيا جديدا ومختلفا عن الآخر، مشيرا الى احتواء المغارة على الكثير من الاشكال التي تشبه شلالات المياه والثريات وغيرها، اضافة الى الصواعد والنوازل.
وفي المغارة كذلك نقش صخري على شكل نبتة «الفطر» يمتد على مساحة 26 مترا، وتمتاز مغارة جعيتا بممراتها الواسعة وتعدد اشكالها ذات الاحجام والألوان المختلفة والمميزة ذات البريق البلوري.
وكانت مغارة جعيتا اكتسبت سمعة وشهرة عالمية منذ اكتشاف مجرى نهرها الجوفي في عام 1836، وفي مطلع عام 1969 افتتح القسم الجاف من المغارة امام السياح.
وابرز مميزات مغارة جعيتا هو انها تتألف من جزأين أو مغارتين فوق بعضهما البعض، الجزء السفلي من المغارة، وهو الجزء المائي والذي تبلغ مساحته 620 مترا مربعا يمر به الزوار بالقارب، اما الجزء العلوي فهو عبارة عن دهاليز عريضة جافة مخصصة للزوار، حيث يسير الزائر فيها مسافة 2200 متر ويربط بين شقي المغارة المائي والجاف ممر داخلي.
وبيّـن الحداد انه منذ مطلع العام الحالي بدأت حملة التصويت للمباراة العالمية لاختيار عجائب الدنيا السبع الطبيعية، اذ تبدأ المرحلة الاولى للمباراة بالتصويت عبر الموقع الالكتروني للحملة لاختيار 77 موقعا طبيعيا من انحاء العالم وينتهي التصويت آخر شهر ديسمبر المقبل.
واضاف حداد ان المرحلة الثانية للمباراة ستكون عبر تشكيل لجنة دولية من خبراء ومتخصصين تجول على كل المعالم الدولية الفائزة في المرحلة الأولى لاختيار 21 معلما منها على ان يعود لكل دولة معلم واحد، بينما المرحلة الثالثة والأخيرة ستكون عبر فتح باب التصويت العالمي مرة أخرى لاختيار عجائب الدنيا السبع الطبيعية على ان تعلن النتائج في شهر يوليو عام 2010.
واللافت في مغارة جعيتا انها لا تزال لغاية الآن قيد الاستكشاف، وفي هذا السياق كشف حداد لـ«كونا» عن قرب الاعلان عن معالم طبيعية داخل المغارة غير معروفة للناس، فالعديد من الصالات والممرات المميزة تكوينا وحجما غير مفتوحة للزوار لصعوبة الوصول اليها.
يذكر ان مصلحة مياه لبنان تستفيد من النهر الجوفي لمغارة جعيتا من أجل تغذية مدينة بيروت بالمياه النقية والصافية.
من جهة أخرى، تعتبر مغارة جعيتا مختبرا طبيعيا لعلوم الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا والجيولوجيا والجغرافيا والتاريخ، كماتشكل مصدر إلهام للعديد من الأدباء والشعراء.



02-12-2010, 02:09 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







مدينة الخمسين مسجداً القيروان التونسية

Pictures%5C2008%5C08%5C05%5C2b6c4857-b78c-43e9-86eb-4642babbc96d_main.jpg


القيروان – محمد أبو المعالي:
كانت مآذن مدينة الخمسين مسجدا تصدح بأذان صلاة العصر عندما وصلنا إلى البوابة الكبرى لحصن المدينة العتيقة، توقفت الحافلة بين عشرات من نظيراتها اللواتي جئن محملات بوفود السياح والباحثين والمتعبدين، لكل مآربه وغاياته من زيارة القيروان، فهذا جاء متفرجا سائحا، وذاك باحثا ومؤلفا، وأولئك جاؤوا متعبدين متبتلين، والكل يجد ضالته ومبتغاه في القيروان، «رابعة الثلاث»، ومهد الإسلام في المغرب العربي وشمال إفريقيا.
قال مرشدنا السياحي نور الدين وهو يتحدث إلينا بثقة العالم علم اليقين بكل تفاصيل تاريخ تلك المدينة العتيقة، ويحفظ عن ظهر قلب حكايات ملوكها، وقرارات سلاطنيها، ومأثورات علمائها، ويعرف أزقتها ومآذن مساجدها، ومعالمها التاريخية، كما يعرف خطوط يديه، يحكي عن كل ركن حكاية، ويحدثك عن زمانها وشخوصها وتفاصيلها وكأنه شاهد عيان عليها، قال بعد أن أسدى إلينا معروف الترحيب والإطراء كما هو عادة التونسيين المضيافين: «من هذه البوابة القديمة سنلج إلى مدينة العلم في شمال إفريقيا والمغرب العربي، وإلى مهد الفتح الإسلامي فيها.. إلى مدينة القيروان القديمة»، فترجلنا من الحافلة، وكل منا كاد أن يخلع نعليه وكأنه داخل إلى المسجد، تعظيما للمكان، واحتراما لمن مروا من هنا.

رابعة الثلاث
مدينة القيروان، التي يسميها التونسيون والمؤرخون من قبلهم «رابعة الثلاث»، حيث تأتي في المرتبة الرابعة من حيث المكانة الدينية والروحية، بعد مدن مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقدس الشريف، وبها أقيم أول مركز إسلامي في المغرب العربي وشمال افريقيا.
قال أحد المرافقين وهو يحدثنا بلغة مشحونة بالفخر والاعتزاز: «أيها الضيوف الكرام أنتم الآن في مدينة يدين لها كل سكان المغرب العربي والأندلس سابقا، وغرب القارة السمراء بإسلامهم، فمن هنا انطلق المد الإسلامي يخترق أدغال افريقيا، واتسع إشعاعه صوب الأندلس، وهنا أقيم أشهر مركز علمي إسلامي في افريقيا، إنه جامع القيروان».
دخلنا إلى وسط المدينة والشمس تعانق المآذن في طريقها إلى الغروب، كنا عند دخولنا سياحا ومستكشفين، لكن عظمة التاريخ وهيبة المكان أنسيانا التنزه والراحة والاستجمام، وحملانا على مطايا التاريخ عابرة بنا قرونا غابرة، إلى حقبة شهد فيها هذا المكان ازدهارا حضاريا وعلميا كانا فاتحة الخير على المنطقة برمتها، وقد ساعدتنا ذاكرة مرافقنا نور الدين - بدقة المعلومات التي يوفرها - على الجولة في خوالي تلك القرون وأيامها المشهودة، فكان يقف عند كل ركن وزاوية في تلك المدينة، شارحا ومعلقا ومستفيضا في تفاصيل دقيقة، تجعلك تعيش تاريخ المدينة في تلك اللحظات الرائعة، وكأنك شاهد على التأسيس والعمران.
وقفنا أمام ضريح أبي زمعة البلوي، صاحب رسول الله صلى الله عيله وسلم، والذي أدركته المنون، سنة 43 للهجرة في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه، كان قد دخل افريقيا في جيش معاوية بن حـديج، بعد أن شهد فتح مصر مع عمرو بن العاص، وقد توفي أبو زمعة البلوي في بلدة جلولة القريبة من القيروان، ونقل جثمانه إلى القيروان ودفن بها، وما يزال مقامه حتى الآن مزارا تأوي إليه افئدة كثير من المسلمين، ويقول محدثنا نقلا عن ثقات المؤرخين، إن أبا زمعة دفن ومعه شعرات من رأس النبي صلى الله عليه وسلم، كان قد اصطحبها معه في رحلته، عندما غادر المدينة المنورة.

هنا وقف بن نافع
ولما أفضنا من مقام أبي زمعة البلوي المهيب، وأدلفنا إلى داخل مسجد عقبة بن نافع الفهري، تذكرت بعض الحكايات والوقفات مع هذا الفاتح العظيم، الذي أسس هذه المدينة سنة 670 للميلاد.
وقد اشتهرت القيروان في الشمال الافريقي والمغرب العربي بأنها «أم المذهب المالكي» في هذه الربوع، ففيها نما وترعرع.
وكما اشتهرت القيروان بالعلماء والمحدثين، فقد اشتهرت كذلك بأسباب العلم ودواعيه، وفي مقدمة تلك الأسباب، المكتبات العامة والزوايا التي اشتهرت بها القيروان على مدى تاريخها الطويل، ومن أشهرها «بيت الحكمة» الذي أسسه إبراهيم الثاني الأغلبي بالقيروان على غرار «بيت الحكمة» الذي أسسه هارون الرشيد في بغداد، وقد استقدم الأغلبي للقيروان علماء الفلك والطب والرياضيات من كل أصقاع الدنيا، ومن «بيت الحكمة» هذا انطلقت مدرسة الطب القيروانية المشهورة في المغرب العربي.

أعجوبة مائية
خرجنا من الجامع، واتجهنا صوب إرث تاريخي آخر له مكانته وحكاياته الطريفة في كتب التاريخ، اتجهنا إلى «بئر بروطة»، وعند مدخلها حكى مرافقنا حكاية البئر العجيبة، قائلا إن المؤرخين يؤكدون أن تسمية هذا البئر تعود لكلبة كانت مع قافلة تمر بالمنطقة، وكان جميع من بالقافلة على وشك أن يفنوا عن بكرة أبيهم عطشا، وفجأة شاهدوا الكلبة «بروطة» وهي تحفر في الأرض، وتستخرج ترابا مبللا، فأدركوا ساعتها أن الماء غير بعيد، وحفروا البئر هنالك وشربوا، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت البئر تحمل اسم الكلبة التي اكتشفتها «بروطة»، وتعتبر هذه البئر من أهــم وأقدم الآبار بالقيروان، وهي بئر واسعة بالطابق الأول، وبها سفرة من الرخام، عليها جمل ربط في الساقية، ويدور بإشارات وإيماءات من الساقي جالبا الماء.
شربنا من ماء البئر، وغادرناها باتجاه معلمة تاريخية أخرى، بل وأعجوبة من عجائب تاريخ المدينة، إنها »فسقيات الأغالبة»، وهي عبارة عن أحواض مائية ضخمة، قدمها لنا المرافق على أنها من أشهر وأضخم المشاريع المائية في التاريخ الإسلامي حسب المؤرخين، وهي عبارة عن حوضين أحدهما وهو الأصغر دائري الشكل، يبلغ قطره 34 مترا، ويتسع لحوالي 4000 متر مكعب، وبه دعائم داخلية وخارجية، ويتصل هذا الحوض عن طريق قناة مائية بحوض آخر ضخم دائري الشكل، يبلغ قطره 128 مترا، وبعمق يقارب 5 أمتار، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 58 ألف متر مكعب، ويستقبل الحوضان الماء عبر قناة طويلة تمتد من الجبال المجاورة حيث تتجمع مياه الأمطار، فيتم تخزينها لسقي الحدائق والجنينات التي كانت تزخر بها مدينة القيروان.
ويعود تاريخ إقامة هذه الأحوض الأعجوبة إلى سنة 248 هـ، على يد ملك الأغالبة الذين حكموا البلاد ردحا من الزمن، أحمد بن محمد بن الأغلب، ويقول المؤرخون إن العمل فيها استغرق زهاء سنتين كاملتين.

السجاد و«المقروض»
والزائر للقيروان إذا غادرها قبل أن يمر بمحلات سجادها ويتذوق طعم «مقروضها»، فكأنما حج إلى بيت الله الحرام دون أن يقف بركن عرفات، لذلك آثرنا أن نكمل حجنا، ومررنا بمحلات عرض وبيع السجاد القيرواني التقليدي الفاخر، فاشترى منها البعض، واكتفى البعض الآخر بالتفرج والافتتان بأنماط الزخرفة الإسلامية الرائعة، كان السجاد على نمط وزركشة ما كان ملوك أيام الأغالبة وأمراء الفاطميين والموحدين وغيرهم، وكان هو ذاته دون تغيير أو تبديل، ثم جاء الدور على «المقروض» وما أدراك ما «المقروض»، إنها حلويات تقليدية اشتهرت بها مدينة القيروان على مر العصور، كما اشتهرت بعلمائها وتاريخها، يتم تحضيرها من مسحوق الشعير والتمر، فأبلغنا المرافق أن بإمكان أي منا أن يتذوق من تلك الأصناف المعروضة ما شاء، لكن التذوق كان بمنزلة الشرك المحكم الذي وقعنا فيه، فالمتذوق لطعم «المقروض» لا مفر له من شرائه، لأن الطعم اللذيذ والنكهة الطيبة، لا تترك للزائر فرصة لتفادي ما ليس منه بد، فاشترينا جميعا ما لذ وطاب من «المقروض»، كل حسب ذوقه وجيبه.

ساعة الرحيل
وحين حانت ساعة الرحيل عن مدينة التاريخ والعلم والأدب و«المقروض»، نادت مديرة المغرب العربي بديوان السياحة التونسي التي رافقتنا، أن حي على الرحيل، وصدر الأمر بالتوجه إلى الحافلة، فوقت زيارة مدينة القيروان قد انتهى، ولبقية الليلة محطاتها في مدينة «سوسة» الجميلة، و«مطعم الأمراء» مع وجبات «المزة» و«الشاي» التونسي، والصوت الشجي، فودعنا القيروان والحسرة تملأ قلوبنا على مغادرة تلك البقعة الطاهرة المباركة، وتوجهنا ناحية «سوسة»، وعيوننا خلفنا ترقب اختفاء المآذن عنا، ونحن نبتعد عنها رويدا رويدا..

Pictures%5C2008%5C08%5C05%5C60ea9aae-a8c8-4dc8-ae22-e86ec8319e79_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C08%5C05%5C0ba0b816-c9d3-445f-99c9-d67f12aca651_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C08%5C05%5C50953422-2575-4a0d-ba4a-a331cb5fa9cf_maincategory.jpg



02-12-2010, 02:11 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






القبس




منتجعات وفيللات الجزر اليونانية

Pictures%5C2008%5C08%5C06%5C4ea39838-694e-48b1-9542-193f2f61f3c3_main.jpg


إعداد: بشير سليمان
تعتبر الجزر اليونانية المنتشرة في بحر ايجة من أفضل الأماكن السياحية وأهمها في العالم. فهي تضم أجمل الشواطئ الرملية البيضاء، الفنادق والمنتجعات الحديثة حيث تمارس كل أنواع الرياضة البحرية. وبالابتعاد قليلا عن الشواطئ نجد التلال والهضاب التي تضم قرى يونانية تقليدية غاية في الجمال والروعة.
وتباع فيها الكثير من المنتجات اليونانية خاصة الحلوى والفواكه المجففة وأنواع أخرى من الأطعمة التي تشتهر بها الجزر اليونانية. ويستطيع السائح الوصول إلى بعض الجزر الكبيرة، مثل كريت عن طريق الجو ومنه إلى جزر أخرى صغيرة بواسطة المراكب البحرية المخصصة للسائحين. كما نشير إلى أن العديد من الرحلات البحرية السياحية المنطلقة من ايطاليا وفرنسا واسبانيا تمر عبر عدد من موانئ الجزر اليونانية. الكثير من السائحين يرغبون في تمضية عطلة مميزة، مختلفة عن المعهود ففي الجزر اليونانية العديد من الفيللات الخاصة للإيجار التي يتوافر فيها الخدم، السيارة.. وهناك أيضا الأكواخ الريفية، المنتجعات الخاصة، ولا ننسى طبعا أفخم أنواع الأطعمة. وسنعرض في هذا التحقيق عن الجزر اليونانية إلى بعض سلاسل الفيللات والبيوت الخاصة المعروضة للإيجار للسائحين.


46-84.jpg


1- تالاسا فيللا «كريت»
تقع مجموعة فيللات تالاسا على خليج سان نيقولا في جزيرة كريت. فيها الكثير من الميزات والفوائد مثل أفضل الطباخين، مربي الأطفال، مدرب الغطس، حتى السكرتير الخاص.
أمام الزائر مجموعة واسعة من الخيارات، أكثر من 10 فيللات تستوعب كل واحدة 5 أشخاص. هندستها الداخلية مصممة للجمع بين عدة ثقافات وأساليب تجميلية. الخطوط الهندسية الأنيقة مستمرة لغاية البرك المطلة على البحر. ولا بد من الإشارة إلى التشكيلة الواسعة من التجارب، فإضافة إلى الفيللات العائلية ذات المسابح الخاصة فهناك الفنادق المتطورة، الشقق الممتازة وكل هذه المرافق تمتاز بشمولية خدماتها من السبا والتدليك في حالة من الهدوء المطلق وفي أحضان القرى الكريتية الرائعة. ومهما كان الاختيار فلا شك أنها ستكون عطلة مثالية تهيئ للسائح اكتشاف عظمة وتاريخ جزيرة كريت المدهشة في البحر المتوسط.
ايجار الفيللا الاسبوعي يبدأ من 1000 يورو.
الهاتف: 08458116502
www.simpsontravel.com


46-83.jpg


2- كيفوتوس كلوب أوتيل «ميكونوس»
يقع على مياه خليج «اورنوس» في جزيرة ميكونوس، يضم خمسة مسابح فاخرة ونوادي صحية، إضافة إلى شاطئ خاص مزود بوسائل ألعاب الماء الرياضية، وقاعة اسكواش.
عدد غرفه وأجنحته تصل إلى40. فيه أيضا مطعمان وطباخون خبراء بمطبخ البحر الأبيض المتوسط.
حدائقه العشبية، العناية المنفصلة والخدمة الممتازة من الموظفين تشعر الزائر وكأنه في بيته. برك السباحة تحيط بها الكراسي الهزازة والاراجيح الضخمة بالإضافة إلى جداريات وتماثيل وتحف فنية ملونة تشعر الزائر بالفخامة والجمال.
من غرفه يمكن مشاهدة اليخوت في سحب البحر الأسطورية. وطيور البط التي «توقوق» كل صباح.
سعر الغرفة المزدوجة لليلة الواحدة يبدأ من 264 يورو.
الهاتف: 003022890257956
www.kivotosclubhotel.gr


46-82.jpg


3- إميليس أوتيل «كيفالونيا»
يقع على جزيرة كيفالونيا في البحر الايوني بالقرب من جزيرتي ايتاكي ولفكادا فندق مميز بديكوراته ذات الألوان الترابية وتحيط به أشجار السرو الخضراء والمزرقة بلون السماء من حوله. يتميز بمقاعده في الهواء الطلق المضاءة بأضواء الشموع المتلألئة كل مساء التي تفسح المجال لقضاء أحلى الأوقات الخاصة والحميمة.
كما أن زائر الفندق لا ينسى أبدا الغداء اللذيذ في الحانة الباردة. ولا ينسى سينما الهواء الطلق وحمام المياه المعدنية والسبا. وباختصار خدماته نوعية وقد اندمجت مع الكرم اليوناني المعروف، انه السلسلة الأحدث من فنادق تسيماراس (كيفالونيا ــ اميليس) القائمة على دمج البساطة والترف وضمن جو فني مميز لخلق مصيف أنيق يعرض الرخاء المطلق ويريح ضيوفه حيث تتعايش التقنية والفن مع الجمال البيئي لتزويده بكل الوسائل الحديثة الممكنة.
السعر يبدأ من 150 يورو
الهاتف: 00302674041200
www.arthotel.gr


46-77.jpg


4- بيرانتزادا ارت «إيتاكي»
يشبه القصور الكلاسيكية الكبيرة صمم من قبل المصمم الألماني العالمي ارنست شيلر، أبوابه الخشبية مهيبة وخلفها تمتد الأرضيات والفوانيس المضاءة. مطعمه ينقلك إلى عام 2020 بفضل تصاميمه وأثاثه المستقبلي وإضاءته وفن تركيبه، إنها مزيج محكوم بشكل جيد. تنتشر في محيطه وعلى سواحل الجزيرة أشجار النخيل وطواحين الهواء، ولا ننسى طبعا جبال ابيروس التي لا ننصح بزيارتها إلا للمتجولين الجريئين. حيثما تذهب فهناك كروم العنب، المعابد القديمة، المواقع الأسطورية وبالتأكيد الغذاء الصحي واللذيذ.. إنها أماكن جميلة ورائعة.
السعر يبدأ من 218 يورو.
الهاتف: 00302674033496
www.i-escape.com


46-81.jpg


5- بوشيتو فيللا
لا أحد يعتقد ان هذه الفيللات الكلاسيكية الطراز بنيت حديثا. فناؤها واسع حجارتها كبيرة سواء من الداخل او الخارج مسقوفة بالقرميد. لكل فيللا بركة سباحة خاصة وتفصلها عن بعضها السياج الخشبية المنخفضة الارتفاع.
جميع الفيللات تقع في نقطة عالية وسط بقعة هادئة وجميلة بين غابات الصنوبر وعلى التلال الداخلية ذات المناخ المعتدل المائل إلى البرودة.
على بعد خمس دقائق بالسيارة يوجد شاطئ رملي في لاغاناس وشاطئ صخري في ليمنيوناس.
ايجار الأسبوع يبدأ من 900 يورو ومن ضمنها استئجار سيارة.
الهاتف: 08708508551
www.meonvillas.co.uk


46-80.jpg


6- تريسو ريتريت «كريت»
يقع بعيدا في قلب الجبال الخضراء التي تقع ما بعد البلدات الكريتية الكبيرة في المنطقة التي شهدت في تاريخها حركتي مقاومة منفصلتين: واحدة ضد الأتراك في عام 1905 والثانية ضد الألمان في الحرب العالمية الثانية. فقط تلاميذ المدارس هم الوحيدون الذين يزورون هذه المنطقة للتعبير عن احترامهم وعند رحيلهم يلف صمت عميق المنطقة. ويضم المنتجع الجاثم على سفح التل عدة شرفات وبركا خاصة وأماكن للشواء. وتنظم انطلاقا من المنتجع رحلات يومية إلى بلدة الميناء «شانيا» التي تضم عدة أحياء صغيرة.
الاسبوع يبدأ من 735 يورو
الهاتف: 02082329780
www.greekislandsclub.com


46-79.jpg


7- ذا بيتش فيللا «زاكينتوس»
لا توجد في هذه الفيللات برك سباحة خاصة، لكن الشاطئ يقع في نهاية كل شرفة وقريبا منه يقع المصيف المزدهر «لاغاناس» وهناك يصبح الساحل اهدأ عند رأس الجزيرة الجنوبي الغربي.
بالنسبة للمشروع، تم تجديده منذ سنتين بأسلوب بسيط يتألف من بيت بدورين ذات طابع تقليدي رائع. تحيط به الحدائق البالغة والتلال المشجرة.
الإيجار يبدأ من 700 يورو للأسبوع .
الهاتف: 08712221226
www.sunisle.co.uk


46-78.jpg


8- سي هورس «جزيرة ألونيسوس»
يسمى ايضا كوخ حصان البحر ومن يبحث عن الترف، فهذا هو الموقع المناسب والجيد البسيط الذي يحاكي الموضة.
شاطئه محصب وفيه بعض الأشجار وتحتاج إلى خطوة واحدة من الشرفة لرؤيتها. بالقرب منها تقع قرية ستيني فالا. بالمناسبة لا احد يأتي إلى الونيسوس من اجل حياة الليل، بل بهدف السباحة والقراءة والمطالعة.
ايجار الأسبوع يبدأ من 825 يورو مع السيارة.
الهاتف: 02082329780
www.greekislandsclub.com



02-12-2010, 03:01 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






القبس



سوتشي الروسية: تستعد لاستقبال الألعاب الأولمبية عام 2014 : محطة تاريخية للعلاج.. ومقصد للأثرياء والمشاهير

Pictures%5C2008%5C08%5C13%5C143407ca-913e-4a29-8bdf-7593fb0ac7cc_main.jpg


إعداد: بشير سليمان
في هذه المدينة كل شيء يلفت نظرك خصوصاً مقاهي الرصيف المنتشرة على شارع «اوسترو فسكوفو» في الوسط، وفي ظل شجر السرو، وعلى التراس الخارجي لمقهى اوستروفسكوفو الذي يحمل اسم الشارع نفسه تجد كل صباح حشداً من الشباب ورجال الأعمال الذين يرتشفون القهوة التركية الصباحية، الحرارة لا تتعدى 25 درجة مئوية وأشجار النخيل، الكركديه، والدفلى منتشرة بكثافة على جوانب الطرقات وفي المنتزهات وهي ترسم بوضوح لوحة صافية ملونة بألوان الربيع مع خلفية السماء الزرقاء..
اننا في جنوب روسيا، في سوتشي على البحر الأسود وتعرف أيضا بـ«ريفييرا
القوقاز» وهي تحمل قرونا من الثقافة والتأثير العثماني ومن العهود القيصرية ثم الشيوعية تستعد هذه المدينة لاسترداد عافيتها عبر استعادة رونق جمالها ولذتها وسيطرة الأغنياء والمحافظين الجدد عليها.
وتمثل سوتشي نفسا جديدا للحياة الروسية فبعد تربعها لوقت طويل على عرش محطات العلاج بالمياه المعدنية والطبيعية تستعد لعام 2014 لتكون المدينة المثال للألعاب الاولمبية الشتوية.
يبدأ تاريخ المدينة من شاطئ «ماتسيستا» على بعد 20 كيلومترا لجهة الشمال الشرقي وذلك في القرن التاسع الميلادي مع اكتشاف مصادر المياه المعدنية والكبريتية في هذا الشاطئ. سوتشي نمت وازدهرت كمركز أساسي للعلاج الطبيعي بالمياه المعدنية الحارة.
واشتهرت المدينة أكثر فأكثر بدءاً من عام 1909 كمصيف رئيسي لمنطقة القوقاز وعرفت بالريفييرا القوقازية بفضل موقعها في وسط منتزه رائع ومع تمتعها باطلالة مميزة على البحر الأسود.
القيصر الروسي وحاشيته أقاموا في سوتشي قبل أن تكبر وتتسع الثورة البولشفية ضد الحكم القيصري.أما التطور الأساسي للمدينة فهو يعود لقرار من
جوزيف ستالين عام 1934 بتحويلها الى محطة رئيسية للعلاج الطبيعي.وبدأت
عملية البناء الخاصة بهذا الموضوع ولكن وقوع الحرب العالمية الثانية أخر تنفيذ المخطط الستاليني لسوتشي.

في الحرب العالمية الثانية، لم يتمكن الجيش النازي من دخول المدينة انما بقي بعيدا عنها مسافة 150 كلم الى الشمال في «تويابس». وبين عامي 1941و1945 تحوّلت المدينة الى مستشفى عملاق وكل مراكز العلاج بالمياه المعدنية تحولت الى مستشفيات ومراكز صحية لمعالجة جرحى الحرب حتى فندق «بريمورسكايا» تحول بدوره الى المستشفى رقم 95 في المدينة.
أمّا الحقبة الثانية الخاصة بنمو المدينة فكانت بين عامي 1950 و 1980 أثناء العصر الذهبي للدولة السوفيتية وقد وصل عدد زائري المدينة الى أكثر من 4 ملايين كل عام أكثريتهم من الموظفين ومن التعاونيات الجماعية المعروفة آنذاك بالسوفخوذات والكولخوذات في اللغة الروسية والذين كانوا يقضون إجازاتهم فيها.حتى الرئيس السوفيتي ليونيد بريجنيف كان يمضي إجازته الأسبوعية بانتظام في المدينة كذلك الأمر بالنسبة لأعضاء القيادة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي ومساعديهم.
«سوتشي» كانت محطة عصرية فيها الكثير من الفنادق والمنتجعات وكان يتردد عليها سائحون من خارج الاتحاد السوفيتي خصوصاً من أوروبا الشرقية ومن بعض الدول الأخرى ولكن على نطاق ضيق.

العصرية
بعد 1991 واثر انهيار الاتحاد السوفيتي غرقت سوتشي في الفوضى والعصابات المنظمة. ولكن كل ذلك توقف واختلفت الأمور بعد سنة 2000 اذ بدأ التحول الجذري يتجه نحو التطور والأمان. وغدت مدينة اقل ما يقال فيها انها عصرية ولطيفة تحتضن الكثير من النشاطات والاحتفالات والكرنفالات والمهرجانات السينمائية.السياح يقصدونها من المناطق البعيدة في روسيا ومن بلدان أخرى.
في مواسم مختلفة خصوصاً الصيفية منها تحتشد جموع كثيرة في محطة سكة حديد سوتشي ذات الأعمدة الحديدية المضاءة وهي واحدة من أجمل معالم المدينة التي بنيت سنة 1952 وتم تجديدها وتحديثها على يد شركة تركية كبيرة عام 1998، وتغطي وجهات متعددة مثل:كالينينغراد،موفوسيبيرك، وسيبيريا.ولا بد من القول بان رحلة في القطار عبر المناطق الجبلية والسهلية الروسية أمر في غاية المتعة والسرور وتعجز الكلمات عن وصفه.
وبالرغم من جميع عمليات البناء والتحديث التي تتم حاليا استعدادا لاستقبال الألعاب الاولمبية الشتوية سنة 2014 فلا تزال المدينة محافظة على بعض ابرز واهم معالمها القديمة كمصانع موريس توريز العسكرية الخاصة بانتاج الطائرات الحربية في الحرب العالمية الثانية.
وبعد التسعينات أعيد بناء وترميم معظم مراكز العلاج وفق احدث المعايير الدولية ومنها ما تمت المحافظة عليه كمبنى الرخام الذي بني عام 1940 في العهد الستاليني والذي كان وما زال مركزا مهما للراحة، للمعالجة، والاستجمام.

سانتروبيز
في شهر مايو من كل عام تفوح رائحة الزهور والورود في مختلف أرجاء المدينة الخضراء وهذا ما يفسر لنا عشق الروس لسوتشي التي تسمح لزائريها بقضاء أمتع الأوقات وأجملها في أحضان الجبال وفي ربوع الطبيعة الخلابة ومن ثم التوجه للاستحمام والتمتع بشمس البحر الأسود وشواطئه الفريدة وهذا أمر في غاية الأهمية في بلد مترامي الأطراف كروسيا.
نزهة في المدينة تمنح الفرصة لمشاهدة المحلات الحديثة ذات الماركات العالمية الذائعة الصيت،ملاهي الرقص في الهواء الطلق، والمطاعم التي تضم شواطئ خاصة تقدم كوكتيلا من الأغاني الروسية المتداخلة مع الموسيقى الشرقية والتي تعطي الغاية القصوى منها.

نجوم ومشاهير
تضم المدينة حوالي 400 ألف نسمة يشكلون المجتمع المدني في المدينة وفي شهري يوليو وأغسطس يلاحظ وجود الأغنياء الجدد بكثرة فيها من نجوم السينما الى الفنانين والرياضيين معظمهم يأتونها بواسطة طائراتهم الخاصة من موسكو أو سانت بطرسبرغ أو من الاورال، هنا المال هو الملك حيث الحركة الدائمة تأخذك الى أجواء شبيهة بسان تروبيز الفرنسية وهذا هو منطق الأشياء اذ أن سوتشي ومنذ تفكك الاتحاد السوفيتي هي الموقع البحري الوحيد في روسيا. في السابق كانت تنافسها يالطا لكن خروتشيف منح شبه جزيرة القرم الى أوكرانيا عام 1954.
وتشير الغيوم المعلقة على جبال القوقاز من جهة «كراسنايا بوليلنا» إلى المكان الذي ستجرى فيه اختبارات التزلج للألعاب الاولمبية الشتوية لعام 2014. وحتى قبل انطلاقها رسميا أخذت سوتشي تستعد لاستقبال هذا الحدث الكبير وبدأت مشاريع عملاقة لمواكبة هذا الأمر وإحداث تغيير جذري قبل إضاءة الشعلة الاولمبية عام 2014.
نموذج لمستقبل سوتشي معروض في متحف الفنون الجميلة، انه مشروع خارق يلحظ إنشاء أرخبيل اصطناعي كالموجود في دبي، ولكن بحجم أكثر ضخامة.

رؤساء أعطوها روحا جديدة
الأدميرال غاينسكي (86 عاما) من أصل أوكراني خدم في البحرية السوفيتية طوال 40 عاما وأصيب عام 1943 بمرض وعولج في سوتشي وهناك اختار شريكة حياته، ومنذ ذلك التاريخ لم يترك المدينة أبدا. لقد لعبت سوتشي دورا محوريا في تاريخ الشعب الروسي، أكثر من 500 ألف مصاب في الحرب الثانية عولجوا في مستشفيات هذه المدينة.
وفي عام 1945 بقيت أيضا مدينة هادئة، ستالين ساهم كثيرا في نموها فقد عمل على بناء الطرق، الجسور، مسارح الشتاء، ومسارح الهواء المفتوح ومراكز العلاج. لقد أولاها عناية خاصة وجميع الهيئات الحكومية كانت تأتي إليها للراحة والهدوء ولقضاء العطلات على ساحل البحر الأسود وليس هناك من مكان آخر يمنح هذه الإمكانية المضاعفة. بعد انهيار الدولة السوفيتية سنة 1991 وانتقال العديد من مؤسسات الدولة إلى القطاع الخاص ونتج عن ذلك أن كثيراً من الناس لا يملكون المال للمجيء إلى سوتشي لقضاء عطلة أو للمعالجة، لقد مرت أعوام من الظلام على المدينة وخلفت فراغا كبيرا.
وبالنسبة للكثيرين فان الرئيس الروسي السابق الذي يشغل حاليا منصب رئيس الوزراء فلاديمير بوتين قد لعب دورا محوريا في إعادة التجديد لمدينة سوتشي وإعطائها دفعا حقيقيا انتشلها من الظل الذي عاشت فيه لسنوات.
بوتين وقبله ستالين كان كل منهما المايسترو الفعلي لنمو المدينة وتطورها، وحاليا سوتشي مختلفة كليا عن تلك التي كانت في الماضي ولكنها تبقى أبدا جاذبة وجميلة ورائعة، لا بل فوق العادة.

السكن والإقامة
فندق سوتشي بريز (3 نجوم) يقع بالقرب من الحدائق النباتية، يمنحك طيب الإقامة مقابل 70 يورو وما فوق لليلة الواحدة يضم مركزا للسبا.
الهاتف: 0078622663800
www.breeze@sochi.ru
فندق المنتزه (بارك اوتيل 4 نجوم) حسب المعايير الدولية والعالمية يقع في وسط المدينة وعلى مقربة من البحر الليلة الواحدة تبدأ من 160 يورو.
الهاتف: 00786226930
www.parkhotel-sochi.ru

المطاعم والمتنزهات
التنزه في بريمورسكي، حيث تنتشر الحانات والمطاعم ذات المطابخ الأوروبية والطباخين الجيورجيين، إضافة إلى الاوركسترا الموسيقية الروسية والجورجية. غداء كامل حوالي 25 يورو وفي إطار رائع وجو خلاب.
كما يوجد أيضا مطعم فيدان الذي يقدم المأكولات الاذرية (باكو) سعر الغداء 10 يورو.
02-12-2010, 04:43 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل


www.fidan-sochi.ru[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






بروفنس المتربعة على ضفاف مياه الرون.. وبدا جسر أفينون الشهير
Pictures%5C2008%5C08%5C15%5C5ef9df4d-266d-4da5-9da4-018643ecd285.jpg







اكتشف بروفنس الفرنسية في رحلة على طول نهر الرون

Pictures%5C2008%5C08%5C15%5C5ef9df4d-266d-4da5-9da4-018643ecd285_main.jpg
بروفنس المتربعة على ضفاف مياه الرون.. وبدا جسر أفينون الشهير
ليون ـ د.ب.أ ـ حقول من زهور اللافندر وطيور الفلامينغو وجبال يكسوها الجليد وأشجار نخيل، هل يربط هذه المعالم بعضها ببعض شيء ما؟
الإجابة هي نعم بالقطع، فهذه المعالم تجمعها سفينة تستكشف إقليم بروفنس الفرنسي من خلال رحلة في نهر الرون يمكن أثناءها مشاهدة كل هذه المناظر في سلاسة ويسر، وعندما يصبح جسر أفينون الشهير في مرمى البصر يتسنى للركاب مشاهدته من على ظهر السفينة.
وتقول كارتينا بالكه من شركة بيتر ديلمان لاينز للرحلات النهرية، ومقرها نوي شتات – هولشتاين، وهي منطقة تقع في الجزء الجنوبي لولاية شليزفيغ هولشتاين بشمال ألمانيا، إن الرحلات النهرية بإقليم بروفنس مخصصة للأفراد الذين يرغبون في إزجاء وقت الفرغ والترفيه.
وتضيف ان الفرنسيين يعرفون كيف يستمتعون بالحياة وهذا يبدأ بالطعام الجيد.
وتمثل الرغبة في التمتع بالمذاق الشهي للطعام احد الاسباب التي دفعت السيدة جيزيلا هوبه، وهي من مدينة كولونيا، إلى الانضمام للرحلة التي تقطع نهر الرون.
وتقول هوبه إنه في الإمكان مشاهدة الكثير والتمتع بالشراب أثناء الرحلة، وقد احتفلت هذه السيدة بعيد ميلادها الثامن والستين مع زوجها جويدو اثناء الرحلة النهرية، وكان الزوجان قد احتفلا قبل عامين بعيد ميلادهما ايضا في رحلة بنهر الدانوب.
وتقول جوليا كولانجيس المتحدثة باسم الشركة المنظمة للرحلة ان هذين الزوجين يشبهان الكثير من راغبي قضاء العطلات بنهر الرون، ومعظمهم يتركون الرحلات النهرية التقليدية، مثل رحلات نهر الدانوب وراء ظهورهم ويريدون ان يجربوا شيئا جديدا.
أما بالكه، فتشير الى انه بالمقارنة بالرحلات في نهري الدانوب والراين، فإن رحلات نهر الرون تحمل طابعا خاصا بحوض البحر المتوسط، مشيرة الى الجو الصحي المعتدل والضوء الساطع والمناظر الطبيعية الخلابة.
ويؤكد رالف شتير من مكتب «ميزون دي لا فرانس» السياحي بفرانكفورت انه بالإضافة الى ذلك فإن إقليم بروفنس متنوع، ففي رحلة الى اعالي النهر تتاح الفرصة لمشاهدة الكتل الصخرية التي تعترض مجرى النهر تاركة ممرات ضيقة تسمح بسير السفينة، وبإمكان الزوار ان يقوموا برحلة بزورق صغير للاقتراب من الكتل الصخرية ورؤية الرواسب المدلاة من سقوف الكهوف وكذلك حقول زهور اللافندر.
وفي جنوبي الرون يمكن للزوار ان يقوموا برحلة للتمتع بالسحر الرائع لمنطقة كوت دازور، ويشعر الكثير من السائحين بالذهول لتنوع المناظر الطبيعية، فبينما تلتمع قمم جبال الألب المغطاة بالثلوج لتنير الأفق في الشمال، بالقرب من مدينة ليون يجدون المتنزهات في نيس محاطة بأشجار النخيل.
وعلى طول الطريق يمكن للسائحين التمتع بالعديد من المعالم التي تتسم بالتنوع الثقافي، ففي أفينون تتضمن الرحلة زيارة إجبارية لجسر المدينة وكذلك زيارة لقصرالباباوات ولوحاته الجدارية التي تعود إلى القرن الرابع عشر.
ويستحق المسرح الروماني في آرل رحلة سيرا على الاقدام، حيث كانت تنظم فيه منافسات مصارعة الثيران، ويمكن ايضا تتبع خطوات الرسام الشهير فنسنت فان غوخ هنا، حيث خلد آرل في لوحاته عندما كان يتلقى العلاج في مصحة نفسية على بعد بضعة كيلومترات.
وأخيرا، نجد أن الطعام الشهي مسألة محورية في ليون، فبفضل الشيف الشهير بول بكيوز الذي ساعد على جعل ليون قبلة للذواقة، يمكن للزوار التمتع بأنواع لا تحصى من الجبن واللحوم الباردة المعروضة في الأسواق، بالإضافة الى ذلك، هناك اصناف رائعة من كعك الشيكولاتة وفطائر التفاح.
وتوضح جوليا كولانجيس ان السفينة التي تقوم بالرحلة النهرية هي مقصد في حد ذاتها، وان هذه الرحلات تستهدف بشكل اكبر اعطاء السياح لمحات عن اقليم بروفنس وسكانه ولكن من على مبعدة، اما الزوار الذين يريدون تجربة اكثر عمقا واحتكاكا اقرب فعليهم ان يمضوا اسبوعا على الأرض في المدينة بعد انتهاء الرحلة النهرية.



02-12-2010, 05:32 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







القبس



عسير والباحة..واحة سعودية وسط الصحراء

Pictures%5C2008%5C08%5C19%5C98739507-0a5f-4697-9e7f-d164626bf0df_main.jpg


آبها ، الباحة (السعودية) – بشير سليمان:
منطقة عسير من أجمل وأفضل الأماكن السياحية في شبه الجزيرة العربية، تمتاز باعتدال مناخها وبارتفاع قممها عن سطح البحر بأكثر من 3000 م، ففي الصيف لا تتعدى الحرارة 25 درجة وفي الشتاء مائل للبرودة. ويقصد المنطقة وفود سياحية كثيرة أجنبية بغرض ممارسة هواية الطيران الشراعي المميزة في جبال عسير الشاهقة الارتفاع، ومن الناحية التاريخية والأثرية فللمنطقة عبق تاريخي قديم جدا، قبائلها ضاربة في القدم وكانت سابقا تعتمد في معيشتها على الزراعة.
وتلقى منطقة عسير رواجا سياحيا كبيرا ويزورها سنويا حوالي المليون سائح من داخل المملكة ومن دول الخليج كما يزورها وفود سياحية من دول أجنبية ومع ذلك فان الأعراف والتقاليد السائدة يبن القبائل لم تتغير الا قليلا حيث لا تزال تتمسك بالأصول والتقاليد العربية الأصيلة مثل الضيافة لمدة 3 ليال وحتى خمس، الأكلات الشعبية كالعريكة والحنيذ ما زال بعض المطاعم تقدمه أبرزها المطعم العسيري في قرية بن حمسان في خميس مشيط.
كما تتميز عسير بوجود عدد كبير من المتاحف الأثرية والبيوت العسيرية القديمة المعاد ترميمها، اضافة الى وجود القصبة الدائرية الشكل أو البرج المربع الشكل وكلها كانت تستخدم للمراقبة والحماية. ويلاحظ زائر المنطقة احترام الأهالي وحبهم للحياة البرية، حيث توجد قرود البابون على الطرقات وفي الجبال ومن دون أن يؤذيها احد.
وبالنسبة للبنية التحتية والحركة العمرانية فان عسير تشهد نهضة كبيرة حيث العمل قائم على انشاء طريق دائري بطول 150 كيلومترا لربط ابها بعدد من القرى المجاورة ولغاية خط الرياض. وبالنسبة للمشاريع السياحية الخاصة أبرزها قرية الفجر السياحية العملاقة التي تضم فنادق ومنتجعات وفللاً وأسواقاً جديدة وتراثية ويجري العمل في بنائها بوتيرة سريعة على طريق أبها - السودة.
الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة والتي يترأسها الأمير سلطان بن سلمان نظمت في الأول من شهر أغسطس ولمدة خمسة عشر يوما قافلة سياحية بهدف دعم السياحة البينية بين الدول الخليجية وللتعريف بالمقومات السياحية التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية وبدأت القافلة مسيرتها في محافظة عسير ثم الباحة والطائف ومكة المكرمة وصولا الى جدة ..«القبس» كانت من بين المشاركين في القافلة وسنحاول أن ننقل للقراء هذه التجربة المثيرة والرائعة في ربوع السعودية وفي ضيافة أهلها الأصلاء الطيبين.

من مطار ابها انتقلنا عبر الطرقات الجبلية المتعرجة وفي ظل اجواء ربيعية وحرارة لا تتعدى 25 درجة وصلنا الى متنزه الجرة الطبيعي الغني بأشجاره وغاباته وصخوره الغرانيتية، حيث استقبلنا وكيل أمير منطقة عسير م. عبدالكريم الحنيني وبعد الترحيب أشار الى أن المتنزه معروض للاستثمار السياحي، موجها دعوة عبر الصحافة للمستثمرين السعوديين والخليجيين للاستثمار في هذا المتنزه البكر الذي تتوافر فيه جميع الخدمات، مذكرا بأن المنطقة حباها الله بطبيعة رائعة من جبل وبحر وصحراء، كاشفا عن دراسة لشركة سويسرية لانشاء خط حديدي يمتد من مكة الى الطائف ثم عسير وبعد ذلك انتقل الوفد الاعلامي الى متنزه الحبلة الذي يقع في بطن احد الأودية الشاهقة الارتفاع وقد سمي كذلك، لان الوصول اليه كان يتم فقط عن طريق الحبال وقد أصبح الآن بواسطة التلفريك.
وبعد نهار طويل وشاق كان لا بد من التوجه الى فندق قصر ابها الجديد المطل على سد المدينة للراحة والنوم، واستعدادا لليوم التالي.

جبال السودة
يومنا الثاني كان مميزا جدا، حيث توجهنا الى أعلى نقطة بالمملكة وهي جبال السودة وفي الطريق تجد لافتات الترحيب للزوار وهي بلغة أهل عسير تعرف بـ«مرحبا ألف»، كما ينتشر على الطريق باعة الفواكه المحلية والعسل والسمن ومعظمهم يمنيون. وبوصولنا الى السودة انتقلنا بالتلفريك مسافة 4 كيلومترات نزولا الى قرية رجال ألمع التي تحولت الى متحف ضخم وذلك بتوجه من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل وشيدته سواعد أهالي القرية رجالا ونساء ليبقى شاهدا على التراث للأجيال القادمة ويضم المتحف اضافة الى البيوت العسيرية القديمة، عددا كبيرا من الأواني والأدوات والمعدات التي كانت تستخدم في الزراعة وبعض الوثائق التاريخية المهمة، كحجج الأراضي وأخرى لعمليات صلح للقبائل وغيرها. وباختصار انه مكان توثيقي تاريخي قديم لقبائل المنطقة عبر العصور ولطريقة حياتهم، وننصح بزيارته.

قرية محمد حسين
وبعد هذه الرحلة الطويلة والشاقة كان لا بد من الاستراحة وتناول طعام الغداء في قرية محمد حسين، وهي عبارة عن مطعم شعبي يعود الى عائلة حجازية من جدة وهي تنتقل صيفا الى عسير، حيث تحضر جميع الأطعمة بطريقة تقليدية عائلية وجميع الأكلات من أطيب ما يمكن ان يتذوقه المرء، وحيث تنتظر العائلات وقتا ليس بقليل حتى تجد مكانا لها. انه بكل صدق من أكثر المطاعم الذي يقدم المأكولات الطيبة واللذيذة والعديد من رواده كويتيون يظهر ذلك من خلال لوحات سياراتهم المتوقفة في الخارج.

الطيران الشراعي
في يومنا الثالث، كنا على موعد مع رؤية عروض الطيران الشراعي في جبال السودة، وحيث كان الامير تركي الفيصل يطير شراعيا فوق جبال عسير وقد افتتح مساء ذلك اليوم معرض شاهد وشهيد في فندق قصر ابها، ويذكر أن المعرض يقدم الكثير من المعلومات الموثقة بالصور المختلفة عن رحلات الملك فيصل ومواقفه السياسية ازاء العديد من القضايا المحلية والاقليمية والدولية وسينتقل المعرض الى مختلف مناطق المملكة ومدنها.

قرية بن حمسان
تقع قرية بن حمسان في خميس مشيط وتضم متحفا ومسرحا ومطعما عسيريا يقدم الوجبات التقليدية كالحنيذ والعريكة، ويستقبل صاحب القرية ظافر بن حمسان زواره باطلاق النار من بندقية قديمة، عبارة عن الترحيب بهم كما يقدم لهم الحبق والكاديه كعربون تحية وتقديراً، ثم يأخذك بجولة في أرجاء المتحف الغني الذي لا تكتمل زيارة عسير من دونه. ويذكر ان كبار زوار المملكة يزورونه، منهم الامير تشارلز وملوك ورؤساء كثر. وبعد جولة في المتحف لا بد من تناول الطعام ثم تناول القهوة العربية والشاي والحبق والنعناع.
غير أن المشروب الساخن الذي لا بد للزائر من ان يتذوقه هو القشر. وهو الأكثر شعبية في عسير وهو يصنع من قشرة البن التي تغلى في الماء، ويضاف اليه السكر لمن يشاء وقديما كان يضاف اليه التمر والعسل بدل السكر.
وبعد زيارة القرية لا بد من المرور بمتحف الزلفة الذي تشرف عليه العائلة وخاصة عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور محمد آل زلفة ويضم وثائق وصوراً كثيرة خاصة بالتربية والتعليم في عسير، وبجانب المتحف بيت قديم للعائلة جرى ترميمه ويحتوي على الكثير من المقتنيات المهمة، بالاضافة الى مكتبة قديمة وحديثة تحوي ألوفا مؤلفة من الكتب. وفي نهاية ذلك اليوم الطويل عرجنا في طريق عودتنا الى مقر صحيفة الوطن السعودية في ابها، حيث استقبلنا رئيس تحريرها جمال خاشقجي، مرحبا بنا ومتمنيا كل التوفيق في رحلتنا.

اليوم الأخير
يومنا الأخير في عسير لم يكن اقل تميزا عما سبقه، حيث تركنا الفندق متوجهين الى جبل منعاء المطل على تنومة في اطار بانورامي رائع وبعد التقاط الصور التذكارية سرنا في اتجاه النماص، حيث اعد لنا استقبال حافل من قبيلة شهري وقد استقبلونا برقصة العرضة والتلمساني بالسيف والبنادق القديمة وشارك الوفد الاعلامي في العرض التراثي الرائع والمميز ثم انتقلنا الى متحف النماص والحرفيين، وطبعا تناول طعام الغداء في ضيافتهم. ومن النماص توجهنا صوب الباحة.

في الباحة
كل منطقة زرناها قلنا انها الأجمل لنكتشف أن المكان اللاحق أكثر جمالاً، فبعد وصولنا إلى الباحة توجهنا الى محافظة المخواة عبر طريق جبلي يعرف بالعقبة يخيل اليك كأنك في جبال الألب فعلا، حيث يمتد على طول الطريق أكثر من 25 نفقا ولغاية قرية ذي عين الأثرية التي نمت حول عين ماء وتجري عملية ترميم لها وستضم أماكن للايواء وللعب الأطفال، اضافة الى مسرح كبير. ومن ذي عين انتقلنا الى سوق المخواة الشعبي الذي ما زال يقام منذ مئات السنين وتعرض فيه كل المنتجات من كاديه وغيرها من المنتجات التقليدية. ومن المخواة توجهنا بواسطة سيارات الدفع الرباعي الى أعلى قمة صخرية في محافظة الباحة وهي جبل شدا التي يزيد ارتفاعها على 3500 م، وتمتاز بمناظرها الصخرية الرائعة وبالكهوف المنحوتة في الصخور وهناك تلاحظ وجود الضباب يلف القمة ويرطب الجو كما تنتشر في نواحي الجبل شجيرات البن.
وتجرى في محافظة الباحة عدد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة خاصة الفنادق والشقق الفندقية ومن الباحة انتقلنا الى متنزهات رغدان التي تحوي الكثير من ألعاب الأطفال وحتى الكبار ويؤمها الكثير من السياح وأبناء المنطقة.
وفي اليوم التالي، توجهنا الى محافظة المندق، حيث أعدت للوفد قبيلة زهران استقبالا رائعا بدأ بلافتات الترحيب الخاصة بالمنطقة وهي«مرحبا هيل عد السيل»، ثم بدأت الفنون الشعبية الخاصة بالمنطقة والقبيلة وكل ذلك بحضور مشايخ ووجهاء قبيلة زهران وقد أقاموا للوفد عشاء وضيافة فاخرة وكانت كلمات الترحيب والتأهيل وأبيات من الشعر النحوي والنبطي وتقديم هدايا تذكارية عبارة عن كتب ومجلدات تروي قصة زهران وتاريخها العريق، وقد ودعنا بمثل ما استقبلنا من حفاوة وتكريم.
وما جرى مع قبيلة زهران حصل مثله من قبيلة الغامدي العريقة، وكل ذلك في اطار الاستقبال والضيافة العربية الجنوبية الأصيلة. وفي اليوم الأخير لنا في الباحة، زرنا متحف الشيخ بن مصبح وهو لا يقل جمالا وروعة عن المتاحف الأخرى التي تحدثنا عنها.


أمير عسير يدعو الشركات إلى مزيد من الاستثمارات

تشرف الوفد الاعلامي الزائر، بلقاء أمير منطقة عسير، الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز الذي كان يستمع الى شكاوى المواطنين، بغية السعي في حلها ومساعدتهم. وقد رحب بالوفد وتمنى له طيب الاقامة، وأكد استعداده لتلبية كل طلباتنا، كما دعا المستثمرين الخليجيين الى اقتناص فرص الاستثمار السياحي في المملكة، حيث ان الأسعار لا تزال جاذبة وتسمح بتحقيق عوائد جيدة. مؤكدا مرونة القوانين وسهولة المعاملات وضمان عدم تغيير القوانين التي تعود بالفائدة على المستثمرين، وبالتالي على عموم المواطنين.

كل الشكر والامتنان

لا بد من تقديم الشكر والعرفان الى مدير القافلة الاعلامية الخليجية محمد الرشيد الذي كان يعمل كمكوك الحياكة لتأمين كل متطلبات الفريق الصحافي.
وكذلك الى الجندي المجهول منسق القافلة فواز بن بشر على تفانيه وتعبه، وكل كلام الشكر والامتنان لا يعطيهم حقهم.. فألف شكر لهم وجازاهم الله خيرا.



Pictures%5C2008%5C08%5C19%5C8a2f4ac4-d9d3-4463-a32e-fd2626c02f2b_maincategory.jpg
متحف قرية رجال ألمع



03-12-2010, 10:33 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







فينيستيري الفرنسية.. قمة الاستجمام في «نهاية الأرض»
Pictures%5C2008%5C08%5C21%5C650739be-ad45-415b-9ef3-3efc8676e3e2_main.jpg
روعة الهدوء والانسجام بالطبيعة الخلابة المطلة على المحيط الأطلسي
كيمبر (فرنسا) – د.ب.أ – تقع بلدة فينيستيري التي يعني اسمها «نهاية الارض» في اقصى غرب مقاطعة بريتاني الفرنسية وتحيط بها شبكة متداخلة من الطرق. ومن المؤكد ان فينيستيري تعتبر مقصد كل من يسعى الى قضاء العطلات وينشد الاسترخاء والاثارة في آن واحد.
وينصح الزائر باستئجار احد المنازل الكثيرة المخصصة للعطلات في المنطقة، ولا بد من وجود سيارة الى جانب خريطة تبين موقع المنزل الذي تقيم به لقضاء العطلة، وتتناثر المنازل بين ارجاء البلدة في نهايات شوارع مسدودة، وتوجد علامات عندمفارق الطرق تشير الى عناوين البنايات، ولكنها نادرا ما تكون مفيدة للغرباء. كما انه ليس صعبا العثور على المحيط، حيث يطل المحيط الاطلسي على فينيستيري من الشمال والجنوب والغرب وتتلاطم امواجه العالية في بعض الاحيان بشكل لا يصدق.

روعة الشواطئ
وتتميز فينيستيري بالروعة، لا سيما الطرف الغربي من الشاطئ، حيث تمثل كلا من باي دي بيجودين وشبه جزيرة كروزون وكوت دي ابيرس ثلاثة اصابع ممتدة داخل المحيط، وهذا يعني وجود مئات الكيلومترات من الخلجان والمنحدرات والشواطئ الرميلة الممتدة بطول الساحل.
وحتى في منتصف الصيف، فان مياه المحيط لا تصل الى درجة الدفء التي يرغب فيها كثير من السائحين، بيد انها مقبولة تماماً، ناهيك عن امكانية ممارسة رياضة التزلج على الماء او ركوب الامواج. اما اولئك الذين يفضلون البقاء على الارض، فيمكنهم استنشاق نسائم المحيط وهي تهب على الشاطئ.

كاب سيزون
وهناك مكان مثالي للسير على طول الساحل وهو كاب سيزون، حيث تمتد الطرق بين نباتات السرخس العالية وشجيرات العليق.
اما اذا كان الهدوء هو ما تبحث عنه، فيمكنك ان تجده في جميع انحاء المنطقة، وعلى الرغم من ان هذا المكان يعتبر وجهة شعبية للفرنسيين والاجانب على حد سواء، فان فينيستيري تتميز بكبر المساحة وعدم كثافة السكان، حتى في الصيف لا يوجود الزحام الا في مناطق الجذب السياحي مثل كاب دي لا شيفر على شبه جزيرة كروزون. ومن بين المدن التي تحظى باهتمام، توجد كونكارنيو وكيمبر وهي عاصمة مقاطعة فينيستيري، وتتمتع بمركز تاريخي ومنازل قديمة وشوارع ضيقة.
وتجدر رؤية الكنائس في كثير من القرى، وهي محاطة بسياج من نقوش الجرانيت البارزة لمجموعة متنوعة من القديسين ومشاهد للسيد المسيح.







دماء الثور وحمامات الكبريت مفاجآت مَجَرية لزوار جبال باك


ميسكوليتش (المجر) د.ب.أ – سرعان ما يبدو لمن يقترب من الكهوف الواقعة في منطقة ميسكولتا بولكا في شمالي المجر ان هذه الكهوف ليست عادية على الاطلاق.
فبينما تفوح في المكان رائحة اليود، تتساقط قطرات مياه حارة من كتلة صخرية مستديرة عالية، وعند دخول الكهف يبدو الظلام مسيطرا الى ان ينير ضوء مركز طرقات الكهرف الذي يعود للعصر الطباشيري، وهو جزء من سلسلة طبيعية من الكهوف تتدفق من خلالها مياه طبيعية صحية.
وتعد حمامات الكبريت الطبيعية الموجودة في هذا الجبل من اجمل الحمامات الطبيعية في المجر، ويستطيع الضيوف الاسترخاء طوال اليوم داخل الكهوف وفي حمامات الساونا والمراكز الصحية القريبة منها. وفي حقيقة الامر، يأتي البعض منهم خصيصا من اجل الاستفادة من الخواص الصحية للمياه الحارة.
غير ان هناك الكثير من المواقع الاخرى التي يستطيع الزائر استكشافها في هذه المنطقة الجبلية.
ويشار الى ان ميسكولتا بولكا هي ضاحية في مدينة ميسكوليتش، ثالث اكبر مدن المجر، والتي تقع في سفوح جبال باك على بعد 180 كيلومترا شرقي العاصمة بودابست، وكانت هذه الضاحية، حتى سقوط النظام الشيوعي في المجر مركزا للصناعات الثقيلة، غير ان ايام الحديد والصلب ولت منذ فترة طويلة، ويتطلع السكان المحليون الآن الى اقتصاد يقوم على البحث العلمي والتكنولوجيا والسياحة.
ويشعر الزائر لقلب مدينة ميسكوليتش بالحميمية والراحة بعد ان حظيت بالكثير من العناية وتم تجميل ميادينها التي تحفل بواجهات المباني المشيدة على طراز عصر الباروك، والذي يعود الى القرن الثامن عشر عندماكانت المدينة في ذروة مجدها، ومن بين المواقع التي تستحق الزيارة في هذه المدينة المجرية قلعة ديوسيجور والكنائس الارثوذكسية وقاعة عرض اللوحات الفنية.
اما بلدة ليلافيرد فهي لؤلؤة جبال باك حيث تقع على بحيرة هاموري بالقرب من ميسكوليتش، ولا يفوت المرء هنا زيارة فندق قصر بالوتا العتيق الذي يشكل معلما لا يمكن اغفاله.
وخلال فترة «الكساد العظيم» بين عامي 1927 و1930 قامت البلدة بتجديد هذا الفندق على طراز عصر النهضة الذي كان سائدا في القرن الخامس عشر، وظل الفندق مقصدا يتسم بالفخامة الى ان احتلته القوات السوفيتية عام 1945 وازالت معظم الحلي والزخارف التي كانت تزينه، وبعد عمليات تجديد مكثفة تمت استعادة قدر من البهاء القديم لهذا القصر المطل على البحر.
وبلدة ليلافيرد تشكل نقطة انطلاق جيدة لهواة المشي وكذلك لمن يريدون استكشاف متنزه باك الوطني.





القبس



04-12-2010, 02:15 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








القبس



زارها 1،4 مليون سائح في 2007.. وتسعى إلى 1،6 مليون عام 2009 الطبيعة والبيئة عجائب ليتوانيا السبع

Pictures%5C2008%5C08%5C22%5Cd17a0527-66b5-4be8-908e-a6b394eff243_main.jpg
تعتبر المجاري المائية في ليتوانيا ثروة طبيعية وجمالية فريدة .. (الصورة) رحلة بالمناطيد فوق منتزه أوكستايتيجا الوطني
إعداد: بشير سليمان
في عالم اليوم تشكل السياحة أحد أهم فروع الاقتصاد التي تشجع على استخدام الطبيعة والثقافة لتأمين نمو مستمر. وفيما يتعلق بليتوانيا فإن السياحة تسير وفق خطوات ثابتة وسريعة، حيث ان التدفق السياحي ونوعية الخدمات في توسع مستمر يدعمها في ذلك وجود بنية تحتية متطورة.
وأصبحت ليتوانيا اتجاها جاذبا للسياحة، واخيراً حازت على عضوية منظمة السياحة العالمية، مما ساهم في خلق صورة للبلاد كشريك مهم في التعاون السياحي الدولي.
وشكل عام 2007 عاما من النجاح، حيث شهد اجتماع منظمة السياحة العالمية
الذي انعقد في كولومبيا، اختيار ليتوانيا كممثل لأوروبا وكعضو في لجنة المنافسة السياحية التابعة لها. وتم الترشيح من جانب البرتغال، سان مارينو، لاتفيا، سلوفينيا، سلوفاكيا، اوكرانيا، كازاخستان، كرواتيا، تركيا، وغيرها.
أما أسباب الترشيح فترجع إلى التخطيط السياحي والميزانية المالية، التطوير
المستمر للسياحة، المنافسة، أنظمة القمر الصناعي، الإحصائيات وتطبيق أفضل التشريعات.
وللإشارة، فإن المنافسة على تمثيل أوروبا كانت الأقصى لأنها منطقة حاسمة للسياحة العالمية حيث كل البلاد تسعى إلى جذب اكبر عدد من السياح من خلال استخدام احدث الأدوات التسويقية وأكثرها دلالة وتعبيرا.
وهذا الموضوع يتطرق إلى واقع السياحة الليتوانية والخطط المستقبلية إضافة إلى 7 أماكن طبيعية مثالية للسياحة والاكتشاف والاستجمام والمتعة ويصفها أبناء البلد بعجائب ليتوانيا السبع.

السياح الأجانب والضيوف يجدون ليتوانيا جذابة ومميزة ويدل على ذلك نتائج الدراسات والإحصائيات، حيث وصلت أعداد الزائرين في 2007 الى حدود 1,4 مليون سائح وبزيادة قدرها 11 في المائة عن سنة 2006.
وتؤكد المتابعات أن السياحة البيئية تتطور بسرعة، كما إن الاستجمام والمعالجة بالمياه المعدنية لا تقل تطورا واخيراً ظهر الإقبال الكبير على جناح الدول البلطيقية الثلاث (استونيا، ليتوانيا، لاتفيا) في معرض السياحة والسفر الدولي.

الخطط المستقبلية
تستعد ليتوانيا لأحدث وأهم فعالية وطنية عام 2009 حيث ستكون عاصمتهافيلينوس عاصمة للثقافة الأوروبية. وفي 2011، ستستضيف ليتوانيا بطولة كرة السلة الأوروبية وفي سنة 2013 ستستلم رئاسة الاتحاد الأوروبي.
وطبقا للخطة الموضوعة فإن 62,5 مليون يورو من الأموال الهيكلية الأوروبية ستخصص للتكيف المتكامل من التراث الثقافي إلى البيئي ومن أهداف برنامج الاحتفالية الثقافية التأكيد على عظمة التراث الثقافي البلطيقي وسيتضمن عرض مشاريع هندسية معمارية.
كما أن للاحتفالية هدف اقتصادي يتمثل في زيادة النمو السياحي الى 15 في المائة كأولوية وطنية ومركزية. وتسعى ليتوانيا من خلال المنتدى السياحي الليتواني الثاني الذي سيعقد في 27 سبتمبر2008 لان يؤشر اليه العالم على أساس انه يوم السياحة العالمي.
في منتصف سنة 2007 استضافت العاصمة البرتغالية لشبونة وضمن مراسم كبيرة الحفل الخاص بالإعلان عن عجائب الدنيا السبعة الجديدة وتمت تغطية الحدث بشكل واسع في كل أرجاء العالم. وتعود فكرة انتخاب العجائب السبعة إلى منتج الأفلام السويسري المليونير الطيار برنارد ويبير.
أما بداية ظهورها فكانت في مارس سنة 2001 عندما أقدم نظام الطالبان المتشدد في أفغانستان على تحطيم تماثيل بوذا العملاقة في باميان. أما جوهر المبادرة هو الركون إلى لجنة موثوق بها والى حملة تصويت لم يسبق لها مثيل وجرت في حوالي مائتي بلد، وصوت أكثر من 100 مليون شخص. وبالرغم من النقاش الحاد والساخن الذي حصل في اللجنة والذي أفضى إلى حذف بعض الاماكن من القائمة، إلا ان هناك بعض البلدان التي قررت إعلان عجائبها الخاصة.
بالنسبة إلى ليتوانيا، فإنها تفتخر بوجود عدة مواقع على أرضها لا تقل أهمية عن عجائب الدنيا مثل تل الصلبان ورمال كيرونيان الممتدة داخل الغابات ويصل طولها الى 100 كيلومتر وعرضها يتفاوت بين 500 متر و2,5 كيلومتر وتقع إلى الشمال من مدينة كالينينغراد الروسية.
ويؤكد الليتوانيون أنهم لا يعترضون على نتائج التصويت، حيث ان هناك مواقع لا يمكن مقارنتها بشيء، كسور الصين العظيم والكولوسيوم الروماني، تاج محل، أهرام ماسوبيتشوا في المكسيك. لكنهم يعتبرون أن لديهم معجزات حقيقية سواء بتاريخها، بجغرافيتها، بجمالها، ولكنهم في الوقت عينه يميلون إلى أن اختيار العجائب ليس بالمهمة السهلة، ذلك أن معظم الناس يميلون إلى زيادة في تقدير الاماكن التي زاروها إضافة إلى المواقع القريبة منهم.

مناظر غريبة
مع أنها ليست بالبلد الكبير، إلا إن الكثيرين يعتبرون ان فيها الكثير من الأجسام الطبيعية والثقافية والدينية، من القلاع إلى القصور والكنائس والأديرة القديمة.
وكنتيجة لذلك تزداد أعداد الناس الذين يزورونها كل سنة، وتفتخر ليتوانيا بوجود خليط رائع في الطبيعة يجمع بين عدد من الظواهر الطبيعية كالأنهار، البحيرات، الغابات، الحصون، التلال، والمروج. ولها قيمة بيئية وترفيهية فريدة، اهمها:
اصابع كورنيان، تتشكل من كثبان رملية مقطعية تمتد من البحر الى داخل الغابات الكثيفة تتميز بمنظرها الرائع والجامع للبحر والرمل والغابات، كما يمكن مشاهدتها بطريقة بانورامية من الأعلى بواسطة رحلة عبر المناطيد الهوائية. أنها ثروة فريدة للتراث الإنساني، والبيئي وكانت قد ضمت الى قائمة التراث العالمي.
دلتا نيموناس، منظر طبيعي غريب حيث النهر يتكون من دلتا ضخمة مؤلفة من عدة قنوات وتتغذى بالمياه من نهر سكيرفيت وتنتشر في الدلتا مجموعة من الجزر الكبيرة التي تستوطنها أنواع نادرة من الطيور. وعلى ضفاف النهر تقع بلدة "مينغه" التي لا نظير لها في البلطيق كون شوارعها مائية وتعرف باسم "فنيس ليتوانيا"تيمنا بالمدينة الايطالية الساحرة. كما ان مياه الدلتا تعد جنة سمكية حقيقية وهي شعبية جدا ومعروفة بين سياح الرياضة المائية.
منتزه اوكستايتيجا الوطني، منطقة تلال مرتفعة، بحيرات رائعة، حقول مزروعة، غابات كثيفة، يظهر جمال المنتزه من حصن جينوتس ومن تل لادا كالينس، كما يضم اكثر من 100 بحيرة من اجمل المواقع البيئية في العالم، خاصة بحيرات ليتوفياس، تورغناس وبالوساس ودرينفيس هي مرتبطة بالقنوات والنهر السريع الذي يجعل منها مثالية للسياحة المائية. كما يضم المنتزه غابات ازفنسيا ومينسيا وهي مليئة بالنباتات والحيوانات المحمية. وبالنسبة لتراث المنتزه الثقافي فهو غني جدا ويضم متحف تربية النحل، كما تتوزع القرى التاريخية في معظم ارجائه ومن أشهرها قرية بالوس حيث الكنيسة الخشبية.
مجاري كارستيك المائية في بيرزيه، تشكل منظرا طبيعيا فريدا في منطقة كارستيك وهناك أكثر من 500 مجرى مائي محمي، اما السبب الرئيسي لظهور المجاري يعود لذوبان الصخور الكلسية قرب سطح الأرض.
وتوجد بينها كهوف وبحيرات، وفي السنوات الأخيرة انفتحت بعض المجاري وابتلعت معها الأشجار والحيوانات والنباتات.
حلقات نيمانوس، ان إلقاء نظرة على خريطة ليتوانيا ستظهر ان القسم المتوسط من النهر يشكل عدة حلقات كبيرة. كما ان الامتدادات النهرية بين المنحدرات والوديان العميقة مغطاة بالغابات العالية، خاصة غابة صنوبر «بونيا» التي تحيط بالنهر وتشكل قيمة هائلة واستثنائية للمناخ العالمي. تنظم الرحلات اليها عبر المناطيد الهوائية.
تلال ساتريجا ومد فيفاليز، تفتخر بها البلاد وتعود جذورها إلى العصور الجليدية وبالرغم من وجود العديد من التلال، إلا ان أجملها ساتريجا التي تحيط بها السهول من كل جانب وتحتضن التلال 14 كنيسة اثرية مبنية وفق الهندسة الليتوانية التقليدية القائمة على الأخشاب في اكثرية مكوناتها. كما يوجد فيها تل القلعة وهو حصن تحيط به المنحدرات الحادة من جميع الاتجاهات.
بحيرة زوفينتاس، تشكل احتياطي كبير من المياه العذبة مطوقة بالمروج والغابات، غنية بالنباتات تسمى مملكة الطيور ومهد البجع الذي انتقل منها الى باقي البحيرات الأخرى. فيها أكثر من 250 نوعا من الطيور التي تقوم باستعراض مدهش لا مثيل له.

معلومات مفيدة
شعارها الفارس الأبيض.
الاطباق الرئيسية: «سكيلانديس» لحمة مدخنة. و«فوداري» محضرة من البطاطس.
وسبوليني مجهز من البطاطس واللحمة. وحساء الشمندر البارد.
السكان 3,6 ملايين نسمة.
الاعياد: العيد الوطني في السادس من يوليو وعيد الموسيقى في يوليو وتجري فعالياته في العاصمة فيلينوس، وعيد البحر في أواخر يوليو.
أهم المدن: فيلينوس العاصمة، كوناس، تراكي، بالونجا.
اليورو يساوي 3,45 ليتاس (العملة المحلية).
أفضل الأوقات للزيارة من يونيو ولغاية سبتمبر، أما في الشتاء فتنخفض الحرارة الى ما دون العشر درجات تحت الصفر.

عنوان المكتب السياحي www.tourism.lt

Pictures%5C2008%5C08%5C22%5Cd48d384f-e958-478a-8a82-0c2b49f47c1f_maincategory.jpg
مجاري كارستيك المائية
Pictures%5C2008%5C08%5C22%5C48148269-1212-4e58-bcf6-2034ef9a9bc5_maincategory.jpg
قرية ليتوانية على ضفاف بحيرة زوفينتاس
Pictures%5C2008%5C08%5C22%5Cbaf3131a-1847-48a2-b93f-d2659d97e510_maincategory.jpg
أصابع كورنيان وهي عبارة عن كثبان وتلال رملية مرتفعة على الشاطئ وتمتد إلى الغابات الداخلية



04-12-2010, 04:00 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







القبس


مدرب مدربي الغوص الكابتن طارق الخياط: مغاصات بلغاريا تكتشف أسرار البحر الأسود

Pictures%5C2010%5C12%5C08%5C6b57bb6e-41c1-41a9-b6f9-02a7f3d4d4bb_main.jpg
جانب من الغوص في حطام سفينة تاريخية
الغوص في بلغاريا رياضة جديدة، ومعظم اسرارها غير مكتشفة، وهذا يعني ان الغوص في البحر الاسود، وهو واحد من مواقع الغوص المشهورة عالميا في وقتنا الحالي باعماقه الخفية وجمال طبيعته وكائناته النادرة.
وفي عالم الغواصين هناك القلة المختارة شهدوا هذه المواقع التي تعتبر ايضا موطن الدلفين، والحطام الاكثر اثارة واهتماما في البحر الاسود.
مدرب مدربي الغوص الكابتن طارق الخياط.. كما عودنا دائما بين فترة واخرى يخص القبس باحدث رحلات الغوص والاستكشافات.. وبعد مغاصات الخليج والعرب.. يتوجه بنا الى مغاصات اوروبا، ويخص بلغاريا برحلة سفاري، وزودنا باشرطة فيديو وصور فوتوغرافية جميلة نختار بعضها للنشر مع جانب مهم من المعلومات ليستفيد منها كل هواة ومحبي رياضة الاثارة والاستكشاف والنخبة.. الغوض.

في البداية، قال: الاجواء في بلغاريا جدا رائعة، وخاصة في الصيف، اما في الشتاء فهي ايضا لها متعتها، وسأتحدث عن رحلتي الى مغاصاتها وحطامها وسواحلها على البحر الاسود التي اشبهها الى حد كبير بالفضاء الخارجي، وتشعر وكأنك في عالم مملوء بالغموض.
واضاف: في السنوات الاخيرة ظهرت عديد من الوجهات الجديدة للمغاصات في انحاء العالم، وكانت واحدة منها واكثرها قيمة تقع في بلد جميل في وسط اوروبا على ساحل البحر الاسود، وهي بلغاريا التي تتمتع بتاريخ بحري وعجائب عديدة من اسرار حطام السفن في البحر الاسود.
ويقول الخياط: من اهم المناطق المدينة الرومانية العريقة بتاريخها، والمشهورة فارنا ذات المناظر الطبيعية الخلابة والشواطئ الساحرة، وهي ملاذ لعطلة ممتعة من حيث السعر والسكن، وكذلك الحال في العاصمة صوفيا.

حطام السفن والطائرات
يقول الخياط: من اجمل مواقع الغوص حطام السفن بالقرب من فارنا وشمالا على الحدود الرومانية في الكولاكي دوران، وهذه المواقع يمكن الوصول اليها من الشاطئ، وعن طريق قوارب صغيرة لتستقبلك سواحلها البكر الى متعة الغوص التي تشبه ظروف رحلات السفاري.
وقال: ومن المواقع ايضا ميناء المدينة الرومانية القديمة المغمور في المياه والمحاط بمواقع أثرية مذهلة الى جانب المقابر التي عثر عليها منذ عقود، واحد اسرارها يقول ان الاسكندر الاكبر قد دفن كنزه في هذا المحيط.
واضاف: من مواقع الغطس في بلغاريا توجد سفن تجارية وعسكرية وغواصات وطائرة غارقة بين شعابها المرجانية الى جانب الكهوف، وتجد حطام السفن من اعماق تتراوح بين 10 و200 متر، وفيها سفن تجارية غارقة منذ الحرب العالمية الثانية.

حصان البحر
وقال: تشتهر مغاصات بلغاريا بكثرة تواجد حصان البحر بعدة ألوان، وتجدها في اعماق من 50 وحتى 80 مترا من الشاطئ الى جانب تواجد الدولفين بانواعه، وقنديل البحر واسماك القرش، كما تشتهر بلغاريا في فصل الشتاء ايضا بممارسة الغوص والقفز الى الانهار والبحيرات.
واضاف: من الامور التي واجهتنا في رحلة الغوص في بلغاريا تغير درجة الحرارة المفاجئ، وقد تصل خلال ثوان او عدة امتار من 25 الى 5، أضف الى ذلك أنك قد تواجه انعداما في الرؤية، واغلب مغاصاتها الغوص على الحطام، وفيها سفن تاريخها ترجع إلى ما قبل الميلاد، كما واجهنا ان السيفتي عندهم ليس ذا اهمية، لذلك لا أنصح الغواصين المبتدئين بالذهاب اليها الا بعد عدة دورات. وايضا معظم مواقع الغوص هدفها البحث عن الآثار بحكم موقعها الجغرافي، كما ان المياه شبه حلوة وقليلة الملوحة بسبب مصبّ الانهار العذبة فيها، ومنها نهر الدانوب.
ويقول الخياط: من المواقف التي واجهتني ما حسبت حساب بدلة الغوص وبرودة الماء لم تكن متوقعة، وكانت درجة المياه في الخارج 30، اما في الاعماق فوصلت الى اقل من 5.
واشار الخياط: ترقبوا رحلتنا القادمة الى مغاص عالمي آخر.

موقع البحر الاسود
يقول الخياط: البحر الاسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لاوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.
اهم الانهار التي تصب في البحر الاسود هو نهر الدانوب. مساحة المسطح المائي للبحر الاسود تزيد على 420 الف كلم مربع واقصى عمق له 2210 م. الدول المطلة على البحر الاسود هي (مع عقارب الساعة): اوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا. اهم المدن المطلة عليه اوديسا ويالطا وسيفاستوبول وكيرتش ونوفوروسيسك وسوخومي وسوتشي وباتومي وطرابزون وسامسون وزنجلداق واسطنبول وبرغاس وفارنا وكونستانتا.
سمي البحر الاسود بهذا الاسم لكثرة السحب والضباب المحيطة بمنطقته مما يجعله داكنا واغلب السحب التي تتكون فوقه تكون سوداء اللون بسبب الموقع الجغرافي للبحر مما يمنع وصول ضوء الشمس اليه وبالتالي ينعكس اللون الاسود عليه.
لنعطيكم لمحة بسيطة عن بلغاريا وبشكل عام تعتبر بلغاريا «لؤلؤة البلقان» نظرا لطبيعتها الرائعة ففيها الشواطئ المشمسة والجبال الخضراء الشاهقة التي تفترشها الثلوج في فصل الشتاء وينابيع المياه المعدنية الصافية بالاضافة الى معالمها التاريخية المتنوعة، فشواطئها الذهبية الممتدة على ضفاف البحر الاسود بمياهها الدافئة وبصفاء الكريستال ومنتجعاتها السياحية الاكثر جمالا وتوفيرا لاساليب الراحة في اوروبا.
فارنا
من أهم مدنها السياحية مدينة فارنا التي تعتبر «لؤلؤة ساحل البحر الاسود البلغاري» وسميت قديما بـodessos وهي المدينة الثالثة بكبر حجمها، وتعتبر ميناء رئيسيا للشحن البحري والتجاري.

سفينة نوح
ذكر ديلتشو سولاكوف الباحث في معهد علم المحيطات البلغاري أن سفينة نوح رست حسب التوراة فوق جبل ارارات في القوقاز جنوب البحر الاسود.
وقال ديميتروف إن وجود حضارة سابقة لحضارة الفراعنة وبلاد ما بين النهرين بات أمرا ثابتا بعد اكتشاف مدفن نيوليتي عام 1972 قرب فارنا، يتضمن «أقدم قبر اكتشف حتى الآن في اوروبا، واقدم كنز من الذهب في العالم».
يعود تاريخ المدفن الى ما بين 4600 او 4200 قبل المسيح، وهو معروض في متحف فارنا للآثار، ويشتمل على 294 قبرا تتضمن نحو ثلاثة آلاف قطعة ذهبية يزيد وزنها الإجمالي على 6 كلغ و200 قطعة نحاسية والعديد من ادوات الصوان والحجارة والادوات الخاصة بالعبادة والطقوس المأتمية. وأغنى هذه القبور قبر رجل يتراوح عمره بين 40 و50 سنة كان رئيس قبيلة او كاهنا ودفنت معه 900 قطعة ذهبية. من جهة اخرى، اكتشفت بعثة بلغارية روسية عام 1985 إناء فخاريا مستديرا تماما يحمل كتابة لم يتمكن العلماء حتى اليوم من فك رموزها. واطلق علماء الآثار على هذا الإناء اسم «اناء نوح» وقد عثر عليه مطمورا في قعر البحر الاسود.
ويوضح بالارد ان البحر الاسود الذي يزيد عمقه عن ألفي متر هو «افضل مكان للعثور على سفن غارقة لاتزال في حالة ممتازة» وغيرها من البقايا الخشبية.
ففي كل المحيطات يدخل الاوكسجين الى القعر، تحمله المياه الباردة والكثيفة الناجمة عن كتل الجليد القطبية. اما البحر الاسود فلا تصله هذه المياه، لانه لا يتصل بالبحر المتوسط الا عبر مضيق البوسفور الضيق. ولا توجد فيه حياة الا على عمق يتراوح بين 85 و750 مترا. فالسفينة التي تغرق فيه تبقى بحال ممتازة، اذ لا تصلها اي جراثيم يمكن ان تتلفها». وكانت بعثة بالارد اكتشفت السنة الماضية قرب سيناب في تركيا سفنا خشبية عمرها 1500 سنة.
ويرى روبرت بالارد انه مازال يتعين عليهم استكشاف الكثير. وقال إنه في الوقت الحاضر «لدينا خرائط عن المريخ تفوق دقة خرائط البحر الاسود».
وبسبب مصبات الانهار وامتزاج الماء العذب مع الماء المالح تكون الرؤية شبه معدومة في بعض الاماكن. وقلة الشعاب المرجانية تتميز بها موقعها الجغرافي يكون معبر رئيسي للسفن التجارية، وفي السابق كانت من أكثر الأماكن يكون بها قراصنة، ومازالت اعماقها مليئة بالكنز ولم يكتشف منها الا جزء قليل.

Pictures%5C2010%5C12%5C08%5Cc072f4b1-0a1f-482e-8a04-69a960ebe07b_maincategory.jpg
أول يوم في الرحلة إلى جزيرة نسيبر
Pictures%5C2010%5C12%5C08%5C4b46a745-15fc-407a-8c7e-1caa85bb3cc4_maincategory.jpg
البحر الأسود والدول المحيطة به
Pictures%5C2010%5C12%5C08%5Cd6e5d6b0-8edb-4be0-8857-f99c2b563666_maincategory.jpg
إحدى الجزر البلغارية
Pictures%5C2010%5C12%5C08%5Ccc166a72-07b5-4cdf-8287-a7ae5db64b06_maincategory.jpg
مركز الغوص البلغاري
Pictures%5C2010%5C12%5C08%5C5981b3c4-fa09-4a89-9250-e0d831a06852_maincategory.jpg
إحدى القطع الأثرية التي تم العثور عليها



08-12-2010, 05:51 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى