مسافر ...زاده الخيال ، ...والسحر ، والفن ، والجمال ----- جولة أولى

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







حمـــام ملــوان .. وللجزائر وجه آخر

Pictures%5C2008%5C05%5C19%5Caed8c077-2498-4870-928f-07853ce39ae2_main.jpg
فندق المحطة المعدنية
إعداد: نصرالدين قاسم
عندما أراد النبي سليمان أن يقوم بجولة طويلة عبر العالم أوفد جمعا من العفاريت من الجن يستكشفون له الطريق، ويحضرون له حمامات للاستراحة من تعب السفر، والاستجمام. وبحكمته اختار الملك سليمان لمرافقته جنا صما بكما عميا حتى لا يرون ولا يكتشفون سر هذه الحمامات العجيبة. ولأن سيدنا سليمان مات، فلم يعد أحد بعده يعرف سر هذه الحمامات، ولا سر تلك العفاريت. ولا يزال الجزائريون الى يوم الناس هذا لا يعرفون هذه القدرة الخارقة التي تتمتع بها مياه حمام ملوان المعدنية في الشفاء من الكثير من الأمراض، والوقاية من الكثير من الأسقام.
هذه هي الأسطورة التي يتداولها سكان المنطقة حول الحمام المعدني التاريخي العتيق في جبال حمام ملوان وأصل اكتشافه. أما عن بناء أول قبة للحمام والمسماة قبة سيدنا سليمان والصهريج الكبير الذي تصب فيه المياه المعدنية المتدفقة بحرارة تفوق الأربعين درجة، فثمة أسطورة أخرى، انها حكاية ذلك الداي الثري التي تكمل القصة. تروي العجائز بجدية كبيرة حكاية ورثنها أبا عن جد، عن بنت الداي التي مرضت مرضا خطيرا شل كل أعضائها وافقدها لون الآدمية، وصرف عليها الداي أموالا باهضة دون أن تجد الشفاء قبل أن ينصحه أطباؤه ومستشاروه بأخذها الى حوض سيدي سليمان المشهور وسط جبال الأطلس.
الداي لم يدخر جهدا وسارع الى شد الرحال نحو عجائب سيدنا سليمان، حيث قامت نسوة المنطقة بوضع البنت داخل بركة من المياه التي تغلي غليانا، وقاموا بتدليكها وتقليبها حتى بدأ الدم يسري في عروقها وبدأت تسترجع صفاتها، وبدأت الحياة تدب في مفاصلها، وتحولت بقدرة قادر من جثة لا تعرف الحراك الى جسم يحرك أجزاءه. وتخلص الأسطورة الى التأكيد أن الداي لم يغادر المكان حتى شفيت ابنته من كل أمراضها الغريبة واسترجعت جمالها وألوان بشرتها التي فقدتها من شدة المرض. والى هذه الحادثة تعود تسمية الحمام بحمام ملوان أي حمام الألوان. الداي لم يصدق ما حدث فتكرم ببناء قبة سيدنا سليمان التي تحتوي المياه المتدفقة من النبع المالح، وصهريج العروس الذي يحتوي مياه النبع العذب، عرفانا ببركات سيدنا سليمان.

الاستعمار الفرنسي
الاستعمار الفرنسي اكتشف أهمية مياه حمام ملوان المعدنية العلاجية، وسحر المكان منذ السنوات الأولى لاحتلال الجزائر، فشق طريقا يبلغ طوله سبعة كيلومترات وسط الجبال الوعرة من بلدة بوقرة، التي تبعد عن العاصمة حوالي 30 كيلومترا، وقام في 1846 بوضع حجر الاساس لبلدة حمام ملوان ببناء بضعة بيوت على الضفة اليمنى لوادي الحراش. وفي عام 1937 وأمام تزايد عدد الأوروبيين الذين أصبحوا يقصدون المكان للتنزه والتداوي قام الفرنسيون ببناء فندق عصري ومحطة معدنية للعلاج بالمياه تحوي صهريجين كبيرين وصهاريج فردية صغيرة، المرافق الوحيدة التي لا تزال الى يومنا هذا.
في حضن جيال الأطلس ووسط غاباتها الكثيفة، وعلى بعد 37 كيلومترا من العاصمة، وحوالي عشرين دقيقة من مطار هواري بومدين تقبع بلدة حمام ملوان مستأنسة بهدير وادي الحراش، الذي لم يمنحها سوى بقعة بسيطة على ضفته اليمنى وظل يهد الجبال الوعرة الشامخة هدا ويشقها باتجاه البحر الابيض المتوسط شقا.
عندما تخرج من العاصمة وتستوي بك الطريق نحو مدينة بوقرة، تنتصب أمامك سلسلة الجبال بخطها البياني الذي يداعب السحاب تارة ويندمج فيه تارة أخرى. كان الطقس هذا اليوم باردا متقلبا فالفصل فصل الربيع لكن شهر ابريل معروف بتقلباته، فكان الجو رماديا لا تكاد تميز بين الجبال التي تفتح لك ذراعيها مرحبة، ولون السماء الا عندما يميل لون السحاب نحو البياض فتشير لك الجبال بلونها الداكن.
ولا تنسجم اللوحة الا عندما تنظر الى يمينك أو شمالك حيث خضرة الأشجار المزهرة والحشائش المختلفة الألوان وحمرة شقائق النعمان، ورائحة زهر البرتقال وحشائش القصبر والمعدنوس تملأ المكان في يوم مكفهر. عندما تسلك هذا الطريق قصد السفر ترى الأشياء عادية، لكنك عندما تسلكه في مهمة استكشافية سياحية مهنية فانك ترى الوجود جميلا، تكتشف قدرة الخالق وروعة المخلوقات. من مدينة براقي الى بوقرة مرورا بمدينة سيدي موسى تشهد تلك المعركة الحامية الوطيس بين الاسمنت المسلح الزاحف على الأراضي الزراعية، والمقاومة المستميتة التي يبديها بعض المزارعين في التمسك بالأرض وغرسها رغم اغراءات أصحاب المال وتربصات مافيا العقار.

عالم خاص
الطريق الى حمام ملوان يدخلك في عالم ساحر يجمع بين كل ألوان الطيف من حقول أشجار التين بمختلف أنواعها وأشكالها الى أشجار البرقوق والكرز والمشمش، ومساحات الخضر والفواكه التي تملأ المكان وتناقر جبروت الحبال، وتهادن مسرى الوادي على الضفتين حتى تضيق بها السبل وتتقطع بها الأسباب فيصبح الوادي محاصرا بين الجبال. عندها يتوقف الزرع وتبدأ الغابة وتفسح المجال لرونق المنظر وسحر المكان. عند مدخل «المقرونات» وهو التقاء الجبلين ومعبر الوادي، تعرف بأنك ستدخل الى عالم الجبال الوعرة فليس أمامك الا عناية الله والثقة فيما أتقنته يد العمال، فالجبال صخرية وشامخة تخالها كأنها متربصة بك أو أنها ستنقض عليك في أي لحظة.

المقرونات والسد العظيم
المقرونات كانت ستشهد حدثا تاريخيا فريدا من نوعه في بداية السبعينات من القرن الماضي، لولا رفض الرئيس الراحل هواري بومدين المغامرة بالعاصمة. لقد تمت الدراسات حينها لبناء واحد من أكبر السدود في الجزائر بتوصيل الجبلين البعيدين عن بعضهما ببضعة أمتار والعاليين بمئات الأمتار، واجراء بعض الأشغال داخلهما. لكن كانت ثمة ملاحظة اعتبرها التقنيون بسيطة لكن هواري بومدين اعتبرها عظيمة وألغى بسببها المشروع برمته، الملاحظة تقول انه من بين أكبر المخاطر التي قد يشكلها السد، رغم أنها غير واردة الحصول، أنه في حالة ما اذا انفجر فانه سيلقي بالعاصمة الى البحر. السد كان مؤهلا لتوفير مياه الشرب لولايات الوسط، ولري سهل المتيجة الخصب بأكمله الذي يمتد الى آلاف الكيلومترات المربعة ـ وكان سيوفر على المنطقة عناية استغلال المياه الجوفية في الري الفلاحي.
بعد «المقرونات»، وبعد منعطفين أو ثلاثة بمحاذاة الوادي وتحت سفح الجبل تجد بعض المطاعم المهجورة في هذا البرد الذي يوصف عادة ببرد الذئاب، وأخرى لم يعد اليها أهلها مذ عصفت الأزمة الأمنية بالبلاد. ثم سرعان ما تفاجئك بلدة حمام ملوان محاصرة بين الجبل وضفة الوادي، بعد أن كنت تظن بأنه لا حياة بعد هذه الجبال الموحشة. انها بلدة صغيرة أهم ما فيها الفندق والمحطة المعدنية وعشرات الدكاكين بألوانها الزاهية تبيعك كل التحف التقليدية من ملابس وتماثيل وأطباق من الديس والدوم وأوان من الطين والفخار والكثير من الصناعات التقليدية التي تلقى اقبالا كبيرا من السياح وبخاصة الأوروبيون منهم وعلى رأسهم الفرنسيون الذين يحبون حمام ملوان بشكل مثير للانتباه.

قطب سياحي
رئيس بلدية حمام ملوان يصر على تسمية المدينة بالمحتشد، ويكشف أن السلطات قررت ازالتها، لاقامة قطب سياحي كبير، ذلك لأن بناياتها التقليدية أصبحت تشكل عائقا أمام توسعها، فالمساحة محدودة جدا بين الجبال والوادي. ومن أجل ذلك شرع في بناء مساكن لائقة بالسكان ليتم ترحيلهم. فبلدة حمام ملوان هي في الأصل محطة معدنية حموية، وفندق سياحي فقط، أما السكان فكانوا يسكنون الجبال في مساكن فردية، ومعروف عن الجزائريين تاريخيا تفضيلهم السكن في الجبال لأسباب أمنية ولا ينزلون الى السهول أو الأراضي المنبسطة الا للعمل أو التبضع.
الذي حدث أن فرنسا وسعيا منها الى محاصرة ثورة التحرير وحرمان المجاهدين من الدعم والسند الشعبي الذي كان يوفر لهم المؤونة، ولأن المنطقة كانت ضمن الولاية التاريخية الرابعة اثناء حرب التحرير والتي تعد المنطقة المحرمة الثانية بعد منطقة الأوراس في الولاية التاريخية الأولى، عمدت فرنسا الى تهجير السكان من الجبال وحشرهم في محتشدات شكلت فيما بعد نواة لبضعة بلدات في المنطقة وهي ثلاثة: المقطع الأزرق، وحمام ملوان وحي الجبس. السلطات حسب شيخ البلدية، أطلقت عملية واسعة لاعادة بعث المنطقة من جديد على أسس سياحية تتيح الاستغلال الأمثل لمقدرات وامكانات المنطقة السياحية التي لا تزال رغم صيتها العالمي تحتفظ بمرافق عتيقة تعود الى بداية القرن الماضي، فقد بيعت المحطة والفندق لأحد المستثمرين الخواص وستصدر مناقصات للمستثمرين للمساهمة في الاستفادة من مزايا المنطقة.
كما أن المنطقة تسكنها قبيلة تسمى «بني مصرا» وتقول بعض الروايات أنهم قدموا الى المنطقة من مصر في الأزمنة الغابرة ـ ربما في رحلة سيدنا سليمان الأسطورية ـ لذا يسمون كذلك، وهم معروفون بشدتهم وصلابتهم وقساوتهم التي يقولون أنهم اكتسبوها من قساوة الطبيعة وتضاريس المنطقة، والبعض يقول انهم ورثوها من أجدادهم الفراعنة. غير أن الواحد منهم يطلق عليه صفة مصراوي، ولا يقال له مصري.
ويعود الفضل للعرب وحدهم في اكتشاف الفوائد الطبية لمياه حمام ملوان الفريدة من نوعها، فهو الحمام الوحيد في الجزائر الذي فيه عينان نضاختان تصل درجة حرارتهما الى 41 درجة، احداهما عذب ماؤها والثانية مالح، ولا يُعرف سبب ملوحته لعدم وجود صخور ملحية في المنطقة. وثبت طبيا أنهما تشفيان داء المفاصل بجمبع أنواعه، وأمراض العظام، والآلام العصبية المفصلية وأمراض الكبد والبنكرياس والكلى والأوعية والأوردة وفقر الدم والقولون ووهن الشيخوخة. ومع ذلك لا تتمتع محطة حمام ملوان بما تتمتع به الحمامات الحموية الوطنية السبعة المنتشرة عبر التراب الوطني، بصفة الوطنية، وتصنف كمحطة محلية.

طبيعة عذراء
حمام ملوان، ليست المحطة المعدنية الحموية فقط والسياحة الصحية، انها طبيعة عذراء بكل ما تحمله الكلمة من معنى تتمتع بأنواع أخرى من السياحة. السياحة الجبلية طيلة فصول السنة، وخاصة تسلق الجبال، والتزلج على الثلج شتاء، والاصطياف على جنبات الوادي صيفا. ففي فصل الحر تتحول جنبات الوادي من بلدة المقطع الأزرق الى مخارج حمام ملوان الى خيم من القصب والقش يصنعها شباب ويؤجرونها الى المصطافين الذين يقصدون المكان وبخاصة القادمون من العاصمة الذين يفضلون السباحة والعوم في مياه الوادي الجارية الرقراقة عن السباحة في مياه البحر. وادي الحراش في حمام ملوان يتحول طيلة فصل الصيف الى خلية نحل يؤمه أكثر من 3 آلاف سيارة يوميا، حسب احصائيات البلدية. وعلى أرصفة الطريق يصطف الأطفال لبيع خبز الدار أو ما يسميه العاصميون المطلوع وهو نوع من الخبز يتم طهيه في فرن تقليدي باستعمال الحطب، وبيع النباتات الطبية من الشيح والزعتر والنعناع وغيرها، وأنواع مختلفة من الفاكهة الطازجة من تين ومشمش وتين هندي وذرة مشوية على الجمر وما الى ذلك، وعرض مختلف الحيوانات الداجنة من دجاج وديكة محلية وديكة هندية وأوز وبط وأرانب.

حكايات غريبة
السكان والمترددون على المحطة المعدنية يتداولون حكايات غريبة عن حالات من الامراض الغريبة والخطيرة شفي حاملوها بعد التداوي بمياه المحطة. ومن كثرة القصص العجيبة يختلط عليك الحديث في بعض الأحيان بين الحقيقة والخيال، خاصة عندما يؤكد لك محدثوك أن بركات مياه سيدنا سليمان تشفي من العقم والجنون والأمراض النفسية، وكل ما يعجز الطب عن علاجه، وتصل بعض الروايات الى تأكيد بعض الخوارق التي يصعب على العقل تصديقها. اكتشاف عربي
يوجه رئيس البلدية نداء خاصا للمستثمرين العرب للاستثمار في المنطقة العذراء، لما تمنحه من قدرات وسمات تفوق بكثير المناطق السياحية في أوروبا بل يقول لا يوجد مثيلها في العالم، ناهيك عن قربها من العاصمة ومطارها الدولي وحمامها المعدني أقرب الحمامات الحموية الى العاصمة. ولعل حرص رئيس البلدية على الاستثمار العربي مرده الى الشهرة الكبيرة التي اكتسبتها حماماتها المعدنية التي تعد الوحيدة في الجزائر التي اكتشفها واستغلها العرب، فلم يسجل أن سبقهم الرومان اليها، بل ان أحد الفرنسيين يؤكد أن المياه المعدنية العجيبة لحمام ملوان كانت اكتشافا عربيا خالصا ولم يعثر على دلائل أو آثار للرومان رغم اجتهادهم على تأكيد ذلك.








Pictures%5C2008%5C05%5C19%5C7461ed1b-d4d6-4240-b557-b19eeb36b5c7_maincategory.jpg
بلدة المقطع لزرق في حمام ملوان
Pictures%5C2008%5C05%5C19%5Cab69d431-46fa-474e-9568-4fc3c8d1f6aa_maincategory.jpg
مكان للاصطياف



23-11-2010, 03:24 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







أفضل 10 مدن سياحية أميركية
Pictures%5C2008%5C05%5C21%5C8cd09b75-ab20-464d-8080-8b50f0c46d58_main.jpg


واشنطن – آمي هوك:
لا بد اند هناك سرا وراء تفضيل الناس للعيش في ولاية كارولينا الشمالية، للسنة الثانية على التوالي، يتم اختيار احدى مدن الولاية كأفضل مكان للعيش في الولايات المتحدة، وفقا للقائمة السنوية التي يصدرها الموقع الالكتروني Relo Cate – America.com
هذا العام، جاءت مدينة شارلوت في صدارة القائمة التي كشفت النقاب عنها الاسبوع الماضي.
وكانت مدينة اشفيل في الولاية ذاتها، جاءت في المقدمة، بينما احتلت المركز السابع هذا العام.
ويقول رئيس شركة هوم روت Home Route للعقارات ستيف نيكرسون ان «ولاية نورث كارولينا من اكثر الولايات تفضيلا وتحظى باهتمام واسع من الراغبين في العيش في مكان جميل وعملي».
ويضم الموقع اكثر من الفي مدينة وقرية في جميع انحاء الولايات المتحدة، ويأخذ ترتيب هذه الاماكن في الاعتبار نمو المنطقة وفرص التعليم والعمل ومعدلات الجريمة وتوفر السكن باسعار مناسبة والعامل البيئي ونقاء الهواء والماء، اضافة الى عوامل اخرى.
ويقول نيكرسون ان مدن فلوريدا وكاليفورنيا تحتل عادة مراكز متقدمة على القائمة، حيث الطقس الجميل والفرص الاقتصادية الجيدة.
وكان لتنوع خيارات الاسكان وتوفر البيوت باسعار مناسبة ابرز الاسباب التي جعلت مستخدمي الموقع يصوتون لمدينة شارلوت، فضلا عن تميزها باقتصاد نام بسبب صناعة البنوك المزدهرة في المدينة.
وجاءت في المركز الثاني على القائمة مدينة سان انطونيو في ولاية تكساس بسبب تكاليف المعيشة المعتدلة وفرص الراحة والاستجمام وتنوع الحياة فيها. بعدها جاءت مدينة شاتانوغا في ولاية تينيسي في المركز الثالث نتيجة لنشاط مركزها التجاري وتوفر المساكن باسعار معقولة.
وجاء ترتيب المراكز العشرة على الشكل التالي:
• شارلوت (كارولينا الشمالية)
• سان انطونيو (تكساس)
• شاتانوغا (تينيسي)
• غرينفيل (كارولينا الجنوبية)
• توسلا (اوكلاهوما)
• ستيفنز بوينت (ويسكانسن)
• اشفيل (كارولينا الشمالية)
• البوكيركي (نيومكسيكو)
• هنتسفيل (الاباما)
• سياتل (واشنطن)


23-11-2010, 03:47 PM
البريمل
القبس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

23-11-2010, 04:11 PM
البريمل





قرى فرنسا الخضراء نموذج للرسامين والمصورين

Pictures%5C2008%5C05%5C22%5C1af8765e-4c0a-4da9-9071-c1c5d0bd5be9_main.jpg
بوليو: تقع شمال منطقة «الارديش رت» ويعود تاريخها الى العصور الوسطى، تمت المحافظة على جدران منازلها الضخمة بخضوعها لعمليات ترميم مستمرة، تأسست سنة 1275، ثم كبرت شيئا فشيئا، في البلدة كنيسة قديمة تتميز بقبتها التاريخية وجرسها الضخم الذي يسمع حتى انحاء بعيدة. الى الجنوب يمكن زيارة بلدة انوسك القديمة ذات المنازل المبنية من حجر الغرانيت.
إعداد: بشير سليمان
تقع منطقة Ardeche vert، في جنوب فرنسا، تمتد بين وادي نهر الرون شرقا وسلسلة جبال الارديشواز من الغرب والشمال.. وتتشكل «الارديش رت» من سلسلة من الهضاب والسهول والوديان.
تعتبر هذه المنطقة بمساحاتها الواسعة والمخضوضرة نموذجا للرسامين والمصورين الذين يبحثون عن الجمال الطبيعي والهدوء،
كما تكثر فيها ينابيع المياه والانهار العذبة اضافة الى اشجار البلو طوالصنوبر، يقصدها العديد من السائحين الاوروبيين، لانها تمنحهم اكثر من 1000 كيلومتر من المساحات والطرقات المثالية للسير على الاقدام، حيث تمتزج الوان الغابات الخضراء مع الانهار والبحيرات السماوية والوان الفواكه الطبيعية. عند الاختيار تعد «الارديش رت» وجهة قريبة للطبيعة.
وتمنح قاصديها البساطة والتأمل في جو طبيعي هادئ. انها باختصار تلبي الاذواق المرهفة والباحثة عن ايام عطلة تختلف بحق عن ايام العمل والحياة اليومية السريعة.
وفيما يلي سنعرض لبعض اهم البلدات السياحية النموذجية والقديمة في منطقة الارديش رت.

أمبوراني المزهرة
أمبوراني: بلدة غنية بالزهور، من الممتع التنزه وسط طرقاتها الممتدة والمتعرجة بين منازلها القديمة والنموذجية المميزة بالقبب المعقودة. والجميل ايضا تلك الجدران المزينة بالزهور التي تتدلى من كل الاتجاهات (فوق النوافذ، الابواب، والجدران).
رؤية الوادي الساكن غاية في الجمال والروعة، خصوصا في الساحة الكبيرة في طرف البلدة الجنوبي التي ينتصب فيها صليب من معدن الفونت. كما ان الساحة محاطة بمنازل ذات سلالم حجرية تؤدي الى مداخلها.

تورينك والسياحة الطبيعية
تورينك: تقع ايضا في قلب «الارديش رت»، تطل على وادي الرون يحيط بها عدد من القرى الصغيرة المثالية للسياحة الطبيعية ابرزها: سان سير، رنوسك، نالنسيو، سان ايتان، دوفالو، شاف ليو، اوزاس، سولور ورديفيلاردون.
في المنطقة متنزه وطني فيه جميع انواع الحيوانات الاليفة والمفترسة، انها منطقة رائعة سواء بمحمياتها او بقراها الصغيرة التي تعكس واقع الحياة الريفية في اوروبا العصور الوسطى.

نسبة لحاكم ماهون
سان سيفوريان دو ماهون شمال القرية تقع صخرة كبيرة بني عليها قصر ماهون، وهو المثوى الاخير لحاكم منطقة ماهون، مبانيها تعود الى القرن الثاني عشر. الاسلوب الروماني ظاهر بوضوح في القسم الاكبر من مبانيها التي بنيت في القرن 13 ولكن اصلها يعود للقرن 12. في المدينة قبتان أثريتان واحدة تعود لعام 1649 والثانية لعام 1717.

القرية ذات الهندسة الأصيلة
سان مارتين دوالاماس: قرية ذات موقع استراتيجي، حيث تشرف على مناظر جميلة تمتد عبر الوادي المتجه نحو نهر الرون. بيوتها العالية تتميز بواجهاتها التي تراعي الاصول الهندسية الجمالية في بنائها فالادوار الاولى ابوابها ونوافذها على شكل قناطر اما الادوار العلوية فنوافذها مربعة الشكل. معظمها يرتفع لحوالي ستة ادوار وجميعها مسقوفة بالقرميد الاحمر، يجري في محيطها مباراة بسيارات الدفع الرباعي 4 X 4 وتجذب مئات الاشخاص، في وسط البلدة برج يعود بناؤه الى القرن الخامس عشر.
كانت في الماضي وتحديدا من عام 1860 ولفترة طويلة مركزا صناعيا مهما للمجوهرات الفرنسية. الى الشمالتقع قرية سان سير المميزة بالحدائق والمراعي الخضراء المنتشرة في محيط البيوت الحجرية التقليدية.

بوسيو لوروا الشامخة
بوسيو لوروا بموقعها المميز على تلة خضراء تشرف على شريط من السهول الزراعية، من البلدات التي كان لها مجد في الأيام الغابرة، تأسست سنة 1291 على يد فيليب لوبل، شكلت قديما عاصمة لغيفارس العليا، ومن المتعارف عليه قديماً ان قاطني هذه القرية معفون من الضرائب والرسوم مما حسن في اوضاعهم المعيشية وبنوا منازل كبيرة ورائعة من حجارة منحوتة ومشغولة، فيها الكثير من الصروح المعمارية والمتاحف للاكتشاف خاصة كنيسة مار يوحنا المعمدان (النبي خضر) يمر بجانبها القطار الصغير متوجها نحو غيفارس ويمكن عبر رحلة فيه متابعة أجمل وأحلى المناظر الطبيعية الخالدة.

بوشاستيل المعلَّقة
بوشاستيل: معلقة على وسط جبل صخري تطل على نهر الرون. من قرى سلسلة جبال الارديش، تشكل ملاذا آمنا من رياح المسترال الشمالية الباردة التي تهب عبر وادي الرون على جنوب فرنسا.
الاوقات الهادئة هي الميزة الرئيسية للحياة الريفية في هذه البلدة الرائعة الجمال.
كنيسة البلدة التي تعود الى عام 1761 تبهر المارة لحظة دخولهم البلدة القديمة، طرق دائرية ضيقة تسير عليها ببطء وانحدار لتوصلك الى المنزل التراثي الكبير وهو صرح يتألف من ستة ادوار مليئة بآثار ومقتنيات تاريخية من البلدة القديمة.

شارم سور رون الجذابة
شارم سور رون : تمتد على ضفاف نهر الرون ومنه اخذت اسمها، بلدة قيمة من القرون الوسطى، منازلها اثرية، طرقاتها وازقتها مرصوفة بالحجارة، قصر اقطاعي قديم يمثل قسما من واجهة البلدة يضم جسرا وسورا تم ترميمه بشكل كامل.
ازقتها مسقوفة بقناطر، كنيستها تعود الى القرن التاسع عشر.. وشمالا تمتد بلدة تولود.

ديزين «الملحمية»
ديزين: قلب المدينة محمي بسور دائري له ثلاثة ابواب ضخمة ضمن المنطقة المحمية يقع القصر القديم والمتحف ويعودان للقرن الرابع عشر.
منازلها القديمة المميزة بالزخارف والنقوش الحجرية على بواباتها، وشبابيكها، وواجهاتها، شمالا تقع بلدة Moziere الوادعة. متعة الجمال الحقيقي
لاباسي داندور: مرة اخرى قرية جميلة خصوصا قلعتها القديمة التي تشغل قسما مهما من البلدة المبنية على طرف صخري، حيث يمتد فوقها جبل عال تعــود معظم ابنيتها إلى القرن السادس عشر، تقع بقـــربها بلدة شارناس المدهشة ببيوتها المنتشرة وسط رابية جميلة وينتصب منها برجين مربعين وسط الحقول والبساتين.


Pictures%5C2008%5C05%5C22%5C3472a291-ab2b-414e-94c6-3d0052846aeb_maincategory.JPG

Pictures%5C2008%5C05%5C22%5C089ddace-20aa-4763-9f8d-a64ca950c893_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C05%5C22%5C412c572b-bef7-4b76-b768-9900885c534f_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C05%5C22%5Cbdd17b1a-6011-4ed0-8f5d-d6f9c333edca_maincategory.jpg

23-11-2010, 03:47 PM
البريمل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







شهدت حضارات مختلفة على مدى قرون مدينة كولا.. رمز تاريخي وأثري في بلغاريا

Pictures%5C2008%5C05%5C23%5C987e176b-26db-4272-bc04-a472c39ad1e7_main.jpg


صوفيا ــ تعد مدينة كولا البلغارية، بما بقي فيها من شواهد، رمزا من الرموز الثقافية الاثرية التاريخية التي تجمع بين حضارات عدة وثقافات مختلفة.
وتقع مدينة كولا في شمال غرب جمهورية بلغاريا، على بعد 300 كيلو متر من العاصمة صوفيا و13 كيلو مترا من الحدود البلغارية مع جمهورية صربيا و20 كيلو مترا من الحدود البلغارية مع جمهورية رومانيا، لذا فان سكانها البالغ تعدادهم اربعة آلاف مواطن يعودون بأصولهم إلى الأجناس الثلاثة البلغارية والصربية والرومانية.
ويقول استاذ التاريخ والحضارة البلغارية في جامعة فاليكو تيرنوفو البلغارية البروفيسور بلامن بوتوشاروف: إن كلمة كولا تعني البرج، ولذا فان اسم المدينة يعود إلى البرج الروماني الذي بني على مشارف القلعة الرومانية (كاسترا مارتيس) التي شيدت في وسط المدينة ابان الحقبة الرومانية، وتم الكشف عنها من قبل الاثري الهنغاري فيليكس كانيتس في سبعينات القرن الماضي.
ويضيف البروفيسور بوتوشاروف في حديث لـ «كونا» ان الحياة بدأت تدب في مدينة كولا خلال الحقبة الرومانية والبيزنطية بين القرنين الأول والخامس الميلاديين، بعد ان احتلت القوات الرومانية تلك المنطقة في بداية القرن الأول الميلادي بقيادة القائد الروماني كاسترا مارتيس الذي شيد قلعة حصينة في وسط المدينة واطلق عليها اسمه وكانت أكبر الحصون والقلاع في تلك المنطقة وقتذاك.
ويوضح تيرنوفو ان كاسترا مارتيس لعب دوراً بارزاً في الدفاع عن تلك الأراضي من خلال تحكمه في القلعة ــ الحصن بين القرنين الرابع والسادس الميلاديين، حيث دافع عنها ضد قوات الامبراطور الروماني غراتسيان الذي اراد الاستيلاء عليها عام 377م اثناء عبوره إلى تركيا.
ويقول استاذ التاريخ في جامعة صوفيا البلغارية البروفيسور يوردان بييف لـ «كونا» ان الدراسات والابحاث الاثرية والتاريخية اظهرت ان القلعة شيدت من جزأين في نهاية القرن الثالث وبداية القرن الرابع الميلاديين للدفاع عن الامبراطور ديوكليتسيان وحمايته، وقد شيدت في كل جزء منها عشر غرف ضخمة مربعة الشكل يقارب ضلعها 40 مترا باحجار سميكة، وفي الاركان الثلاثة من اركان القلعة بنيت ثلاثة ابراج بارتفاع 12 مترا، بينما شيد في الركن الرابع برج ضخم بارتفاع 22 مترا كان بداخله مقر قيادة القلعة التي بلغت سماكة سورها الخارجي اكثر من اربعة امتار من الحجارة.

سيطرة الاتراك.. و«ادليي»تقول المؤرخة البلغارية لورا بتروفا في كتابها «الحضارات المتعاقبة على الاراضي البلغارية» انه ابان الاحتلال العثماني لبلغاريا سيطرت القوات التركية على المدينة واطلق عليها اسم «ادليي» وتعني بالتركية ايضا «البرج» وكانت تستخدم كمقر للقيادة العسكرية للامبراطورية العثمانية التي تتبعها بلغاريا وصربيا ورومانيا.

قلعة الصمود التاريخيةيقول يوردان ان القلعة ظلت متماسكة الى ان سقطت الامبراطورية الرومانية فتعرضت للتدمير من القوات العابرة في القرن الرابع الميلادي، لكنها تعرضت الى اكثر حالات التدمير على ايدي القوات البيزنطية في النصف الاول من القرن الخامس بسيطرة القائد البيزنطي يليديس عام 408م ثم اعيد ترميمها عام 527 على يد الملك يوستينيان فيليكي الا انها وللمرة الثالثة تتعرض للقصف والتدمير على ايدي القوات العابرة في نهاية القرن الخامس الميلادي، ليعاد مرة اخرى بناؤها خلال القرن الثالث عشر الميلادي لتصبح قلعة دفاعية لمملكة فيدن، نسبة الى المنطقة المحيطة التي اطلق عليها «فيدين التراكية».

مزار للعلماءاوضحت المؤرخة بتروفا ان مدينة كولا وما تبقى من آثار القلعة والبرج الكبير اصبحا ضمن الحماية الثقافية الدولية التابعة لمنظمة اليونيسكو اعتبارا من عام 1979 وقد اصبحت مزارا مهما للعلماء ودارسي الآثار والباحثين عن كتابة تاريخ تلك المنطقة.

Pictures%5C2008%5C05%5C23%5C3c8c9627-c2f7-495a-b9e6-0abea2140932_maincategory.jpg




23-11-2010, 05:00 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







جزيرة الأثرياء والمشاهير.. لك منها نصيب باربادوس.. سحر كاريبي بنكهة إنكليزية
كتب إيمان عطية :
Pictures%5C2008%5C05%5C30%5Cb0850eb4-9a79-452b-b3e5-882141a05173_main.jpg


إعداد: إيمان عطية
تقدم باربادوس لزوارها عطلة كاريبية أنيقة بنكهة انكليزية. فالجزيرة التي حكمها الانكليز 300 عام ويطلق عليها اسم «انكلترا الصغرى» لا تزال انكليزية الطابع، فعادة شرب الشاي في فترة ما بعد الظهيرة لا تزال حاضرة، والكريكيت هي اللعبة الشعبية الاولى التي تستحوذ على هوى سكان الجزيرة. والسيارات تسير على يسار الطرقات. كما يتكلم الباجانز (السكان المحليون للجزيرة) باللكنة الانكليزية ويتمتعون بشيء من التحفظ الانكليزي وهدوء الطابع والمزاج والتهذيب والجدية في العمل. كما لا يزال الطابع الانكليزي حاضرا بقوة على منازل الجزيرة وكنائسها. غير ان الدليل الاكبر على التأثير الانكليزي يتمثل في الحضور القوي للسياح الانكليز. فباربادوس تعتبر الوجهة السياحية الاساسية للبريطانيين في العطلات، اضافة طبعا الى السياح الاميركيين وغيرهم الذين يزورون الجزيرة بأعداد كبيرة.
ربما تفتقر الجزيرة الى المظاهر الطبيعية الخلابة التي تميز جزر الكاريبي كالأمطار والغابات والجبال والشعاب المرجانية، الا انها تقدم شواطئ رملية وردية وبيضاء اللون لا حدود لها ومتعة الاسترخاء فوق تلك الشواطئ الجميلة الممزوجة بحياة الليل والتاريخ وثقافة ثرية لجزر الغرب الهندي ومناظر بانورامية لتداخل الاودية مع المحيط يجعل منها من اجمل بقاع جنوب الكاريبي. كما تعد الجزيرة ايضا المكان المثالي لرحلة سيارة تمر عبر القرى الصغيرة القابعة على جنباتها والمزارع التي يعود عهدها الى ايام الاستعمار والحدائق والكنائس الريفية الانكليزية التي يرجع تاريخ بعضها الى القرن السابع عشر. ومن ابرز ما تقدمه باربادوس لضيوفها، الرياضات المائية المثيرة والمناظر الجميلة ورحلات بالقارب ورياضات الغولف والتنس والكريكيت والمطاعم والفنادق الممتازة والمهرجانات والقرود والطيور الاستوائية والمتاحف، ويتوج كل ذلك بشعب ودود ذي تعليم ممتاز.

على مدى عقود طويلة احتضنت هذه الجزيرة الصغيرة والغنية والمترفة ابناء الارستقراطية البريطانية في فصل الشتاء، الذين تظهر بصماتهم جلية على مظاهر الحياة فيها. فالمنتجعات راقية والمطاعم ممتازة وباهظة الكلفة بشكل لا يصدق، ومتاجر السوق الحرة هي الاكثر اناقة ورقيا من غيرها في جزر الكاريبي.
كما تضم الجزيرة فنادق تتميز بفخامة مذهلة وبكلفة باهظة وبأعداد لا تجدها في جزر الغرب الهندي، فضلا عن كم من اللل التي يصل ثمنها الى عدة ملايين من الجنيهات الاسترلينية.
وفيما كلمة كفاءة لا تستعمل كثيرا مع جزر البحر الكاريبي، الا انها الكلمة التي تتناسب مع باربادوس اكثر من اي جزيرة اخرى، ففيها بنية تحتية سياحية هي من الافضل والاكثر تطورا في المنطقة، فالطرق فيها جيدة والخدمات فعالة وكفوءة والتعليم ممتاز، وهي آمنة بشكل عام، رغم افتقارها الى حيوية وثقافة جمايكا واثارة وطابع كوبا.
ومن الامور التي تفتقدها الجزيرة ايضا قلة الازدحام، فهي كالجنة التي يتهافت عليها السياح، وخصوصا المشاهير منهم، الذين لم يتركوا بقعة فيها غير مكتشفة.
ومع ذلك فإن للباحثين عن الهدوء والسكينة مكانا ايضا هنا. فعلى الرغم من ان الساحل الجنوبي مفعم بحياة الليل والساحل الغربي مبني على آخره، فان جزءا من الجزيرة لايزال بكرا تقريبا. فالساحل الشرقي يتميز بهدوئه وسكينته ويمكن ان تجد نفسك وحيدا هناك بعيدا عن الزحام والسياح وجلبة حياة الليل الصاخبة لكن وبسبب مواجهة هذا الساحل للمحيط الاطلنطي فان اصوات الامواج العالية قد تخرق سكون المكان.
في باربا دوس التي تجمع بين جمال الطبيعة وتاريخ الاستعمار البريطاني والسحر الكاريبي، يمكنك استئجار سيارة او موتور سكوتر او دراجة لتكتشف بنفسك هذا المزيج الرائع لجزيرة قل نظيرها في البحر الكاريبي.
ولا بد طبعا البدء من العاصمة بريدج تاون التي تبدو وكأنها صورة مصغرة من لندن خصوصا على طول شارع برود الذي يعد المركز الاساسي للتسوق. وتباع البضائع المذهلة في متاجر كيف ستبارد وهاريسونز والتي تشمل البهارات بمختلف انواعها والملابس والخزف المصنوع يدويا، تباع باسعار السوق الحرة.
اما المولعون بالتاريخ فليتوجهوا الى كاتدرائية سانت مايكل والتمثال البرونزي للورد نيلسون في هيروس سكوير.
ولمحبي الشمس والرمل وركوب الامواج، اتجه الى هولتاون في ساحل بلاتينيوم على الجهة الغربية من الجزيرة التي تضم اروع المنتجعات والفنادق بدءا من المنتجع الحصري ساندي لين والذي كان لاعب الغولف الاشهر تايغر وودز استأجره بالكامل في عام 2004 لاقامة حفل زفافه فيه وحتى فندق لون ستار.
الشواطئ في هذه المنطقة مفتوحة امام الجميع ومتاجر الهدايا التذكارية المصنوعة يدويا تملأ المكان.
اركب الترام الكهربائي لرؤية الجمال الطبيعي للجزيرة في واحدة من اجمل حدائقها النباتية وهي اوركيد وورلد، التي لم تحمل اسمها عبثا مع آلاف الزهور الرائعة التي تملأ المكان وتتداخل بروعة مذهلة مع فلاور فوريست حيث يمكن رؤية انواع اخرى من الزهور، واذا كنت محظوظا فسترى بعض القرود التي تقفز من مكان الى آخر. الاستعمار البريطاني
ولا ضير من زيارة احد منازل المزارع التقليدية القديمة التي يعود تاريخها الى الاستعمار البريطاني للتعرف الى تلك الحقبة من التاريخ مثل منزل فرانشيا بلانتيشين هاوس الذي يعود تاريخه الى القرن التاسع عشر، ويقع المنزل في غان هيل، سانت جورج باريش، ويفتح ابوابه للزيارة من الاثنين – الجمعة من الساعة العاشرة صابحا وحتى الرابعة عصرا.
نورث بوينت هي قلب المنطقة الزراعية لباربادوس حيث المناظر الخلابة للمحاصيل الزراعية التي تشتهر بزراعتها الجزيرة كقصب السكر والبصل والقرع والبازلاء والخيار والقطن، وفي هذه المنطقة يقع كهف أنيمال فلاوركيف، حيث ترمي الأمواج بنفسها على أجراف حجرية بعلو 80 قدما ناثرة المياه بكل الاتجاهات.
طبعا ان تذهب إلى جزيرة يعني ان تقضي معظم نهارك على الشاطئ، وفي باربادوس لك ان تختار ما تشاء وما يحلو لك من الشواطئ.
فمن برايتون بيتش الهادئ المطل على الكاريبي أو بين بيتش، حيث تكثر المقاهي والحانات والأماكن التي توفر لك ما تحتاجه من معدات لركوب الأمواج والابحار والسباحة وغيرها إلى كرين بيتش بجروفه وكثبانه الرميلة ورماله الوردية اللون الخلابة التي جعلت منه واحداً من أجمل شواطئ الكاريبي.
الليل والرومانسية
اما من يبحث عن الرومانسية والمياه الهادئة فما عليه سوى التوجه إلى الساحل الممتد بين ساندي لين وبين بيتش في هولتاون وتكثر في الجزيرة النوادي الليلية التي تبدأ الحياة فيها بحلول منتصف الليل، ومن ابرز المواقع الناشطة ليلا وتقع في مركز الجزيرة سانت لورانس غاب، حيث يوجد العديد من المطاعم والحانات على مرمى مسافة صغيرة مشياً على الاقدام، ومنها نادي «شيب ان» الذي يضم ساحة خارجية كبيرة تعزف فيها الموسيقى.
كما يوجد في المنطقة نفسها ما كبرايدس باب آند كوكهاوس الذي يقدم فعاليات ترفيهية حية وعروضا رائعة للأغاني الشعبية الاصيلة والرقص والدراما والموسيقى التي تجسد تراث أهل الجزيرة وروعة فولكلورها.
في العاصمة بريدج تاون وتحديدا في هاربر لايتس على شارع باي، هناك دائما شيء ما يحدث سواء حفلات على الشاطئ أو توزيع مجاني للمشروبات على أنغام موسيقى الدي جي.
ويقدم بوت يارد عادة أفضل الفرق الموسيقية المحلية، بالاضافة إلى موسيقيين زائرين اما مقهى ووتر فرونت كافي فيقدم موسيقى الجاز بعد العشاء. وعلى الساحل الغربي، تقدم المطاعم والحانات التي تقع على الشارع الأول والثاني في هولتاون العديد من الفعاليات الترفيهية في أيام نهاية الاسبوع.
طبيعة ومشاهير
بحر وشمس ونخبة من ألمع النجوم والمشاهير، سمة هذه الجزيرة الساحرة فمشاهدة المشاهير ونجوم هوليوود ونخبة المجتمع المخملي متعة تضاف إلى المتع التي تقدمها لك هذه الجزيرة التي اصبحت بمنزلة الملجأ الذي يلجأ إليه الاثرياء في العطلات، خصوصا في أعياد الميلاد ورأس السنة.
كما ترتبط المحافل الرياضية هنا دائما بحضور حاشد للمشاهير، والرياضة هنا تعني لعبة الكريكيت التي تعد جزءا من التراث الاستعماري الانكليزي الذي تأصلت جذوره في باربادوس عبر ثلاثة قرون، كما ان لرياضتي البولو وسباق الخيل حضورا منتظما فيها.

الـتـســوق
العاصمة بريدج تاون هي المركز الرئيسي للتسوق في باربادوس، حيث يوجد العديد من البضائع المعفية من الجمارك، خصوصا تلك المستوردة من بريطانيا كالمجوهرات ومستحضرات التجميل والنظارات الشمسية والكريستال والملابس والهدايا التذكارية.
اما المشغولات اليدوية المحلية التقليدية، فتشمل المنتجات الصدفية والمجوهرات المرجانية والمنحوتات الخشبية والفخار والخزف ومتوفرة في مختلف ارجاء الجزيرة وفي العديد من الفنادق الرئيسية، وعلى مقربة من رصيف الميناء.
برود ستريت هو الشارع الرئيسي للتسوق في بريدج تاون، حيث يقع أكبر وأبرز مركزين للتسوق في الجزيرة وهما كيف شيبارد وهاريسونز، حيث يمكن شراء مختلف أنواع البضائع الفاخرة والملابس والتوابل والفخار المصنوع في الجزيرة (للحصول على أسعار السوق الحرة لابد من إظهار تذكرة السفر، حتى لا تضطر لدفع الأسعار المحلية الباهظة جدا).
ايرث ووركس بوتري Earth Works Pottery ويقع في ايدج هيل هايتس، سانت توماس باريش، هاتف: 2464250223، في وسط الجزيرة ويبيع المتجر قطعا من الخزف فريدة من نوعها وقطعة واحدة فقط منها.

مطاعم وموسيقى الجاز
في هذه الجزيرة لا مفر من المأكولات البحرية، فالأسماك وثمار البحر والمحار طازجة ومتوافرة بغزارة، ومن المكونات الاساسية الأخرى للاطباق المحلية في الجزيرة البطاطا الحلوة والفواكه والخضروات والدجاج واللحم.
ومن الأطباق الخاصة بالجزيرة ينصح بتجربة السمك الطائر الذي يقدم بطرق مختلفة، اما مقليا أو مشويا وإما على البخار وفقا للطريقة الكاريبولية، وطبق الجوغ ــ جوغ (بازلاء خضراء مع طحين الذرة) وكبة السمك وكو-كو (البامية مع طحين الذرة أو ثمرة الخبز المطبوخ) وشوربة الفلفل وروتي (الدجاج أو اللحم بالكاري مع البطاطا المهروسة المغلفة بالفطاير) وكونكيز (الذرة والزبيب والبهارات والبطاطا الحلوة). وليس أجمل من تناول الطعام في جزيرة الا في مكان يطل على البحر، سواء كانت الحانات الشعبية الشاطئية أو المطاعم الأنيقة والفاخرة المطلة على البحر، ومن المطاعم المميزة في الجزيرة ذي تايدز The Tides.
يقدم المطعم منظرا أنيقا على شاطئ بلاتينيوم، المنظر وهدأه البحر الكاريبي خلال النهار جميلة ومحببة، لكن رومانسية الليل ورجرجة الشموع تضفيان نكهة أخرى على الطعام المحاط باخضرار استوائي وبأمواج البحر الساكنة، ومن أشهى ما يقدمه المطعم لحم العجل المشوي على الفحم وحلوى «تيداشين» المصنوعة كليا من الشوكولاتة اللذيذة.
العنوان: بالمور هاوس، هوليتاون، هاتف رقم 2464328356 سعر الوجبة يبدأ من 25 دولارا أميركيا.
• ووتر فرونت كافي The Watrfront CaFe
مطعم ومقهى يطل على الشاطئ في كارينيج وهو موقع جميل جدا لمراقبة الناس اثناء تناول طعام خفيف أو للاستماع لفرقة تعزف موسيقى الجاز في المساء، محبو المأكولات البحرية سوف يستمتعون بأكل السمك الطائر المطهو على البخار أو الستيك والباستا. ويقدم المطعم يوم الثلاثاء من كل اسبوع بوفيه يضم الاطباق الكاريبية مصحوبا بالموسيقى التقليدية للجزيرة.
هاتف: 2464270093
الإقـــامــة
باربا دوس حافلة بمقار الاقامة والسكن المتوافرة بمعظمها على الساحلين الجنوبي والغربي. الخيارات الاكثر اعتدالا في اسعارها موجودة على الساحل الجنوبي والتي توفر ايضا طريقا سهل الوصول الى العاصمة بريدج تاون والمطار الدولي. اما الباحثون عن الفخامة فعليهم التوجه الى المنتجعات الفاخرة في الساحل الغربي الاكثر هدوءا وسكينة.
• اكثر منتجعات باربا دوس فخامة واناقة هو ساندي لين lane sandy (سانت جيمس باريش، هاتف: 2464442000 الواقع على شاطئ بلاتينيوم، قصر مبنى على الطراز البلادي وهو المهندس المعماري الايطالي اندريه بلاديو الذي يستوحي تصميماته الهندسة المعمارية من المعابد الكلاسيكية لليونانيين والرومان في العصور القديمة).
ويضم المنتجع عدة ملاعب للغولف ومنتجعا صحيا من الطراز العالمي وتلفزيون بلازما في كل غرفة.
• اذا كنت تبحث عن تجربة لحياة الجزيرة بشموليتها ولعطلة رائعة بكل ابعادها دون ان تضطر لان تدفع اسعار ساندي لين فجرب الاقامة في احد منتجعي الموند. وهما الموند بيتش فيليج Almond Beach Village ويقع في هايوودز، سانت بيتر باريش، 800 – 4 الموند ويواجه المنتجع البحر الكاريبي على الساحل الغربي لباربادوس. ويقدم فعاليات ترفيهية متنوعة كالغولف والدراجات المائية والاسكواش والتنفس تحت الماء. فضلا عن نادي الاطفال الذي يبهج الجميع.
اما من يبحث عن الهدوء والرومانسية، فيمكن ان يجدهما في الموند بيتش كـــــلاب اند سبا Almond Beach Club and spa ويقع في فوكسهول، سانت جيمس باريش، 800 – 4 الموند.
ويتميز هذا المنتجع بالحميمية والدفء وهو للبالغين فقط ويقدم مجموعة متكاملة من العلاج الصحي كالمساج والحمامات بالاعشاب البحرية، ويمكن للضيوف في اي من المنتجعين ان يتمتعا بمرافق المنتجع الاخر دون دفع رسوم اضافية.
في بيتش اند كوايت Beach and quiet (انش مارلو، كريست تشيرتش باريس، 2464285682، لا يتعين عليك ان تدفع رسوما لخدمات اضافية فاخرة، فكل ما يقدمه هذا الفندق هو موقع هادئ يطل على المحيط وخدمة ودودة من مالك الفندق والعاملين فيه. ويوجد في المكان مطعم وحانة باسعار معقولة، ويتوقف الحجز للافراد في الفندق اعتبارا من مايو الى منتصف اكتوبر.


جميع الجنسيات يقصدون السياحة في الكاريبي
Pictures%5C2008%5C05%5C30%5C408b220d-d6ef-452b-b54b-3393e0c1999c_maincategory.jpg
شاليهات مخصصة للسياح
Pictures%5C2008%5C05%5C30%5C362a1651-1953-404c-8a32-591a06e49bfe_maincategory.jpg


كاثدرائية الكاثوليك الأثرية

23-11-2010, 09:55 PM
البريمل
القبس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة





القبس

ماليزيا.. جاذبية طبيعية وأهمية تاريخية

Pictures%5C2008%5C06%5C02%5Cf8929e70-b3e6-4509-a457-e1229f7c39bb_main.jpg
• المسجد الازرق يقع في مدينة شاه علم عاصمة ولاية سيلانجور على بعد 25 كلم من العاصمة الاتحادية كوالا لمبور
إعداد: بشير سليمان
ماليزيا دولة آسيوية تقع على المحيط الهندي تحدها شمالاً تايلند وأندونيسيا وسنغافورة جنوباً. عاصمتها كوالالمبور. وتتكون ماليزيا من شبه جزيرة ماليزيا وولايتي صباح وساراواك في جزيرة بورنيو.
وتتألف أراضيها من سهول ساحلية ومجموعة من الجبال الداخلية تجري فيها الانهار ذات الشلالات والمساقط المائية، أعلى ارتفاع لها في اقليم ساراواك يصل إلى 2700م وفي اقليم صباح إلى 4950 خاصة جبال كينابالو.
تعتمد ماليزيا على انتاجها من زيت النخيل حيث تنتج75% في الانتاج العالمي ويمكن مشاهدة هذه المزارع عند هبوطك بالطائرة في مطار كوالالمبور الدولي حيث تنبسط المزارع المنظمة على مساحات واسعة من الأراضي، بعضها انشئ باستثمارات كويتية مثل مزارع الأمل الذهبي.
وتنتج ماليزيا البترول من خلال شركة بتروناس صاحبة أشهر برجين في العالم.
وماليزيا بلد متعدد الأعراق، حيث يمثل الملايو 55% من سكان البلاد وضمنهم أحد الأجناس العربية المخلوط مع الملايو وهم الحضارمة (أول من ادخل الإسلام إلى البلاد)، ثم يأتي بعد ذلك العرق الصيني بنسبة 33% ثم الهنود واخرون بنسبة 12%، ومن هنا عرفت ماليزيا في العالم بآسيا الحقيقية. حيث بالامكان اكتشاف القارة الآسيوية انطلاقاً من ماليزيا ففيها كل الوجوه وكل الاثنيات.


ماليزيا جنة استوائية، ذات جمال خلاب، وثقافات متنوعة، وشعب لطيف ومضياف، والتجربة السياحية في ماليزيا مثيرة وتشمل التعرف على التراث الحضاري والتاريخي الثري ، وكذلك الاطعمة الشهية، و الاسواق الرائعة الموجودة، والمغامرات في اجواء طبيعية، والنشاطات الترفيهية في المنتجعات الجبلية المتضمنة غابات وحدائق وملاعب غولف وعالم حيوان السفاري اضافة الى ركوب الفرس وصيد السمك، مشاهدة الحيوانات او محض استرخاء فقط: وسنعرض هنا لأبرز المنتجعات الجبلية الموجودة: تبعد مرتفعات كنتخنغ في ماليزيا عن شمال العاصمة نحو 54 كيلومترا، وهي منتجع متطور وحديث يقع على علو الفي متر عن سطح البحر، ويقدم نشاطات ممتعة وترفيهية ويطلق عليه اسم مدينة الترفيه، ويستقبل عددا كبيرا من السياح خاصة انه بالامكان التمتع بالجمال ليلا ونهارا.
في القمة يقع منتزه كنتنغ ثيم وملهى دي كنتنغ، وفي الاسفل وبحدود الف متر فوق سطح البحر، يقع ملعب اوانا للغولف ومزرعة للخيول، في المنتجع العديد من مراكز الترفيه سواء المغلقة كقطار حول العالم و الجولات الفضائية وغيرهما، او المفتوحة كعربات سكك الحديد الملتوية (الافعوانية)...الخ
على ان أكثر ما يمتع في المنتجع الرحلات في الغابات، وركوب الدراجات ورياضة الغولف، وركوب الخيول اضافة الى التسهيلات الرياضية الاخرى كأحواض السباحة والحمامات البخارية، ولا ننسى المناظر والاطعمة، ورؤية الغروب...
وبالامكان الوصول اليه من مطار كوالامبور، سواء بالحافلات او بسيارات الاجرة والليموزين كما انه بالامكان قضاء يوم واحد في المنتجع.

مرتفعات كاميرون
اكبر منتجعات ماليزيا على ارتفاع 1524عن سطح البحر وتكمن جاذبيتها في حقول الشاي المرتبة التي يعود تاريخها الى عام 1929، اضافة الى زهور حدائقها القاتنة، ومزارع الفراولة وبساتين الخضار.
ان مرتفعات كاميرون منتجع مشهور ومتطور حيث يجد زوارها اللطافة في التعامل، والجاذبية في المناظر والمتعة في النشاطات، مما يجعلهم يقضون عطلة مريحة في جو بارد نسبيا.
وتتكون مرتفعات كاميرون من سلسلة من القرى الصغيرة التي يعمل سكانها في الزراعة والخدمات الترفيهية.
أبرز البلدات في هذه المرتفعات رينكليت، تاناه راتو، وبرينجانغ ذات البيوت القرميدية على طراز تيودور. ويوجد في هذه الناحية عزبة سوناي بالاس للشاي.
يمكن الوصول اليها عن طريق الحافلة في محطة «بودورايا» في العاصمة الى ثاباه، ثم بحافلة ثانية او بالقطار او باستئجار سيارة. ويذكر ان الطريق من ثاباه الى المنتجع طوله 60 كلم، وهو يمر على بيوت السكان الاصليين، ويمكن عند الصعود رؤية المناظر والغابات الجميلة، وبعد 22 كلم تقابلك شلالات لانا اسكندر الفخمة، وهي محطة للاستراحة، فيها مطاعم صغيرة ومراكز للفنون اليدوية للسكان الاصليين.

هضبة فريزر
يعتبر اجمل منتجع في ماليزيا يقع على ارتفاع 1524 مترا، ويبعد عن كوالالمبور حوالي ساعة ونصف الساعة بالسيارة، وهي شبيهة بالقرى الاسكتلندية الهادئة، حيث الاكواخ المصبوغة بالغرانيت تتوسط حديقة ملونة ذات الطراز الانكليزي، ومع ان بعضا منها بيوت خاصة، لكنها تحولت الى بيوت لقضاء العطلات، ومن ميزاتها انها تمكن الزوار من التمتع بعطلة ريفية الطابع في جو منعش وبارد، حيث الضباب يتحول الى رذاذ في المساء ويهطل على القرية الصغيرة، ويمكن سماع صلصلة الرياح، وهي تحرك اشجار الصنوبر الباسقة.
يمكن الوصول اليها بالحافلة من محطة بودو رايا في العاصمة التي تنقل الزوار مرتين في اليوم، كما انه يمكن الوصول بسيارة الاجرة، لكن اجرتها 60 رنكتا، بمعدل 15 رنكتا للشخص، اما في الحافلة فالتعرفة رنكتان فقط.

بوكيت لاروت
يقع في ولاية بيراك ويعرف ايضا بـ «هضبة ماكسويل»، وهو اصغر منتجع في ماليزيا وعلى ارتفاع 1035 م، تتراوح درجة حرارة بوكيت لاروت ما بين 15 و25 درجة مئوية، وقد تصل في بعض الاحيان الى 10 درجات مئوية اثناء الليل، وذلك بسبب وقوع المنتجع في اكثر المناطق امطارا في البلاد. ان اغلب زوار بوكيت لاروت هم من محبي الطبيعة، حيث الغابة العذراء الجميلة الغنية بالقردة والسناجب وانواع مختلفة من الطيور الجبلية، تتوافر في المنتجع اطعمة ماليزية وغربية، ويمكن ارسال الاطعمة الى البيوت، ويمكن للزوار ان يطهوا بأنفسهم، حيث توجد في بعض البيوت ادوات الطبخ مع ادوات شي اللحوم.
يمكن الوصول للمنتجع من بلدة تايبينغ من طريق ضيق طوله 13 كلم، لكن لا يسمح للسيارات الخاصة بالعبور، بل هناك سيارات لاندروفر حكومية تأخذ الزوار الي هناك لقاء مبلغ بسيط، ان بوكيت لاروت يعتبر افضل مكان للذين يريدون الابتعاد عن الضوضاء والاتصال بالبيئة في جو منعش وهادئ.

هضبة بينانغ
تكمن جاذبية هضبة بينانغ في اهميتها التاريخية والمناخية مما يجعلها موقعا رائعا تقع في الجزء الشمالي من جزيرة بينانغ وارتفاع اعلى نقطة فيها هو 800 م. الهواء اكثر نقاءً ومع ان معظم الزوار يأتون لقضاء يوم واحد إلا ان هناك بعض البيوت لمن يريد قضاء الليلة فيها.
الوصول الى هضبة بينانغ عن طريق القطار المعلق في رحلة مذهلة تستغرق نصف ساعة من محطة ايرايتام التي يمكن الوصول إليها بواسطة الحافلات او سيارات الأجرة.

كونوك جيراي
تقع في شمال ولاية كوح وعلى ارتفاع 1200م، وفي حالة صفاء السماء يمكن من القمم الجبلية رؤية مناظر حقول الارز التي تمتد الى ولاية برليس، وكذلك رؤية الجزر في ولاية بينانغ في الجنوب وجزيرة لنكاوي في الشمال الغربي، يعتبر هذا المنتزه جنة فهو يحوي غابة سوناي تيردي المطرية ذات البهاء الطبيعي، ولمحبي المغامرات هناك مواقع للمخيمات على طول الممرات الجبلية ويمكن استئجار ادوات المخيم بمبلغ بسيط، يمكن الوصول الى منتجع كونوك جيراي بالسيارة في بلدي كورون التي تبعد 33 كلم، أو بالطائرة من كوالالمبور، او بالحافلة من سوناي، بتاني وبصورة مستمرة طوال اليوم.

كونوك لادنغ
يعرف بين السكان المحليين بطابعه الصوفي وبوصفه موقعا للمخيمات اكثر من كونه منتجعا هضبيا، يتصف بجمال طبيعي مع وجود ممرات وشلالات باردة وجداول منسابة وطيور متنوعة ونباتات مختلفة.
ويمتد كونوك لادنغ عبر الحدود فيما بين جوهر وملاكا ويمكن من قمة الجبل (1276م) رؤية مضائق ملاكا وسواحل جزيرة سومطرة، يناسب عشاق الطبيعة ومحبي السفاري ومراقبي الطيور.
ومتسلقي الصخور ومحبي التمشي في الغابات وأولئك الذين يبحثون عن الطبيعة في أحلى وأصفى حالاتها، والنشاطات في كونوك لادنغ لها طابع المغامرات، حيث هناك العديد منها يعتمد على مستوى اللياقة البدنية.
خدمات النقل بالحافلات الى المنتجع متوافرة في بلدة تانكاك على بُعد 16كلم ويمكن ايضا استئجار سيارات من هناك. اهتمام بالسائح العربي
لقد لوحظ في السنوات الاخيرة انجذاب العرب للسياحة في ماليزيا، مما جعل وزارة السياحة الماليزية تهتم بهذا الأمر جل الاهتمام، وتم انشاء موقع عربي عن ماليزيا وهو دليل ماليزيا www.daleel-malaysia.com وهو من أهم المواقع التي تساعد السائح العربي للتعرف على ماليزيا ويمكن ايضا عن طريق روابط الموقع حجز فنادق في ماليزيا.

منتزه كينا بالو
يسمى ايضا قمة جزيرة بورنيو في شرق ولاية صباح، ويمكن رؤيته من الساحل الغربي من هذه الولاية. هذا الجبل وارتفاعه 4595م يشبه المنارة في شكله وكأنه يدعو الناظرين الى زيارته.
يشكل نقطة الانتباه الرئيسية في منتزه كينا بالو ويجذب إليه السياح من محبي التجوال وكل من يبحث عن جو بارد ومنعش، يغطي مساحة 7537كلم2، يعد مصدرا غنيا للنباتات حيث يمكن ان تجد هناك كل نباتات العالم تقريبا. فمثلا هناك أكثر من 1200 نوع من السحلبيات واشجار الصنوبر وغيرهما. في المنتزه حدائق للورود والصبير (التين الشوكي) ونصب تذكاري من الحرب العالمية الثانية لجنود التحالف الذين قتلوا خلالها ويبلغ تعدادهم 24 ألفا.











Pictures%5C2008%5C06%5C02%5Cba283347-0876-4818-a965-0e3192f94219_maincategory.jpg
• استراحات ومطاعم على هضبة فريزر
Pictures%5C2008%5C06%5C02%5C273e6491-fc8e-4a8b-9a5a-bd218e70cd51_maincategory.jpg
• كينا بالو
Pictures%5C2008%5C06%5C02%5C05bbcea1-15d5-42a9-9b81-5658a7ce6f98_maincategory.jpg
• الشواطئ الرملية في اسفل هضبة بينانغ



24-11-2010, 07:05 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







الكويتيون يزورونها من دون تأشيرة جورجيا تغري حس الاكتشاف فيك

Pictures%5C2008%5C06%5C05%5Cf9be552d-553b-41be-adff-16f3ebcd71c6_main.jpg
مدينة محفورة في الصخر على ارتفاع 100 متر عن اسفل الجبل كانت تستخدم للاختباء من الغزاة
إعداد: بشير سليمان
جورجيا دولة مغرية للسياحة والاكتشاف، وذلك بفضل موقعها المثالي بين البحر الاسود وبحر قزوين حيث تتربع فيها القمم الجبلية التي تشكل منطقة القوقاز الاعلى التي تعتبر مقصدا لمتسلقي الجبال ولمحبي التزلج، كما ان ساحل جورجيا جميل لرواد البحر خاصة ان حرارة البحر الاسود تصل الى 24 درجة في فصل الصيف، وتعد العاصمة تبليسي مكانا غنيا بالآثار والقلاع العائدة الى العهود التركية والعربية ابان سيطرتهم التي امتدت لتصل الى القوقاز، وللاحياء القديمة في تبليسي مكان مميز فهي لا تزال كما كانت في الماضي حيث تمت المحافظة عليها.
وتبليسي التي بنيت على ضفاف نهر كورا يقطنها حوالي 1،7 مليون نسمة، وتشبه الى حد بعيد نانت الفرنسية كان احتلها العرب ثم الاتراك لفترة من الزمن، ثم في سنة 1801 اصبحت تحت سيطرة الروس وبين عامي 1918 و1921 صارت عاصمة جورجيا التي كانت آنذاك ضمن الدول التي شكلت الاتحاد السوفيتي، وتضم تبليسي مبنى البرلمان ومقر الحكومة الجورجية بالاضافة الى العديد من المؤسسات الرسمية والخاصة وعدد من المتاحف ودار للاوبرا.
وفي سبتمبر 2005 كانت تبليسي العاصمة الاوروبية الاولى التي تطلق على احد اهم شوارعها اسم الرئيس جورج دبليو بوش تعبيرا عن شكرهم الكبير له لتقديمه كل الدعم ولمساندته ثورة الورود في جورجيا.

المدينة القديمة
الاحياء القديمة في تبليسي تشكل مساحة كبيرة من الطرقات المرصوفة بالحجارة والمحاطة ببيوت ذات طابع شرقي شرفاتها مزينة بالخشب المشغول، ولهذه المنازل سحر خاص تدفع الزائر للمزيد من التنزه والاستكشاف ولهذه الاحياء جو يميزها فهي ليست اوروبية بالخالص كما انها ليست شرقية مائة في المائة انما بناؤها وهندستها مزيج من الحضارات التي تعاقبت عليها اضافة للفن الجيورجي التقليدي.
وفي طرف الأحياء القديمة لتبليسي مبنى ضخم هو عبارة عن «حمامات اوربلياني» من العهد التركي واجهته من الموزاييك الأزرق وترتفع فوقه منارتان تشبهان منارات آسيا الوسطى.
وبالنسبة لحي الميدان المعروف بـ«ابانو توباني» هنالك بناء جزء منه تحت الأرض تعلوه قبتان، انها حمامات المياه المعدنية الحارة التي يشير تاريخ بناء مدينة تبليسي الى انها السبب الأساسي لتأسيس المدينة.

الأسواق التقليدية
في السابق كانت جورجيا الممون الرئيسي للاتحاد السوفيتي السابق من الشاي والفواكه، فهي متخصصة في انتاج المحاصيل الزراعية ومنذ الاستقلال عام 1991 ينظم السوق الكبير وبمعدل 5 مرات اسبوعيا من لحوم وخضار واجبان جورجية تقليدية (سولو غوني، وغومي) والتي يدخل في صنعها طحين الذرة ويشبه مذاقها مذاق الجبن الايطالي (بولنتا) وهي مستخدمة على نطاق واسع في المطبخ الجورجي.
جورجيا من الدول المسيحية الاولى، حيث ان سان نينو كان اول من بشر بالمسيحية ويعتبره الجورجيون شفيعهم وله مكانة كبيرة في قلوبهم. سنة 337 اعتمدت المسيحية كدين رسمي للدولة، وكان ذلك في عهد الملك ميريان.
النمط الفني الجورجي واضح من خلال اشكال القبب الهندسية المختلفة، ونادرا ما تجد في مدينة اوروبية كنيسة اورثوذكسية بجانب المسجد والكنيس اليهودي والكنيسة الكاثوليكية.

أنانوي
قلعة اقطاعية كبيرة بنيت بين القرنين 16 و17 تبعد 66 كلم الى الشمال من تبليسي وتقع على ضفاف سد زينغالي الذي يغذي تبليسي بالمياه، داخل القلعة توجد كنيستان رائعتان جدرانهما مزخرفة بشتى انواع النقوش والاشكال الحجرية والفنية الرائعة.

المطبخ الجورجي
مذاقة لذيذ وهو جزء من المطبخ الاوروبي، مضافا اليه التوابل الشرقية، «الشاشليك» هو الطبق الاكثر شهرة في البلقان واسيا الوسطى ولكنه انتشر انطلاقا من جورجيا وهو عبارة عن اسياخ من لحم الغنم منقوعة بالخل والبصل ومشوية على الفحم، على نار هادئة.
«الخينكالي» وهو عبارة عن عجينة محشوة بلحم العجل والبصل ومطبوخة على النار، وحتى تتلذذ بطعمها يجب اكلها على الطريقة الجورجية لناحية التهام كل مكوناتها الداخلية، خصوصا مرق اللحم. «الختشابوري» من السهل ايجاده في كل مطعم في جورجيا ولدى البائعين المنتشرين على الطرقات، يوجد منه عدة انواع، الكلاسيكي المحضر من العجين والبيض والزبدة، وهناك النوع المضاف اليه الجبن سواء من الداخل او الخارج.

KVAS
هو من المشروبات الرئيسية في جورجيا الشعبية. في روسيا يباع في المحلات وفي الصهاريج المعدنية الصغيرة المنتشرة في الطرقات وطريقة تحضيره تقوم اساسا عن طريق مزج الخبز بالماء مذاقه مائل للحموضة، نسبة كحولياته قليلة، جيد في اوقات الحر، حيث ينعش ويبرد القلب.

القوقاز الأعلى
زيارة جورجيا لا تكتمل من دون مشاهدة منطقة القوقاز الأعلى الجبلية بواسطة سيارات الدفع الرباعي، التي يمكن استئجارها من تبليسي. وتمتد منطقة القوقاز الجبلية بطول يصل الى 1100 كلم وبعرض يتراوح بين 60 و170 كلم، وترتفع في هذه السلسلة الجبلية 6 تلال علوها يزيد على 5000 م، اهمها قمة البروز 5629 م، وتشكل سلسلة جبال القوقاز الحدود بين اوروبا وآسيا وتمتد من الغرب الى الشرق قاطعة جورجيا، ارمينيا، وأذربيجان، والجنوب الغربي من روسيا الاتحادية.
في هذه الجبال بنى الاتحاد السوفيتي عام 1980 أعلى سد معقود (فيه قنطرة) في العالم ارتفاعه 272 م وعرضه 680م. المنطقة مثالية لسيارات الدفع الرباعي، ولا نبالغ اذاقلنا انها من اجمل بقاع الارض ربما بسبب العوامل المناخية الناتجة عن موقع الجبال بين البحر الأسود وبحر قزوين.

قلعة تبليسي
قلعة ضخمة تشرف على المدينة وتسمى «قلعة ناريكالا» قسم منها يعود تاريخه الى عهد الفرس في القرن الرابع، اما الأبراج الضخمة والقسم الأكبر من مبانيها فتكملة بنائها جاءت تلبية لرغبة الامراء العرب.
داخل أسوار القلعة بني فيما بعد كنيسة سان – نيقولا وقد تم ترميمها منذ عهد قريب.
معلومات عامة مفيدة

• السكان: 5،1 ملايين نسمة.
• الأعياد: العيد الوطني 26 مايو ومهرجان تبليسي في أكتوبر.
• العملة الرسمية: هي LARI وتساوي 2،36 يورو.
• الوقت الأمثل للسفر من مايو وحتى سبتمبر.
• من النشاطات الممكن القيام بها: الرياضة المائية، التزلج، زيارة المتاحف والاطلاع على التاريخ والثقافة الجورجية.
• أهم المناطق للزيارة: تبليسي، المنتزه الوطني في ساتا بليا، شواطئ البحر الأسود، القوقاز الأعلى، الاديرة الارثوذكسية القديمة، المدن المحفورة في الصخور التي تتسع لاكثر من 20 ألف شخص.
• بإمكان المواطنين الكويتيين زيارة جورجيا، من دون الحاجة لأي تأشيرة دخول وباستطاعتهم الاقامة لمدة 90 يوما.
• اللغة المستخدمة، هي الجورجية، بالاضافة الى الروسية والانكليزية في الفنادق والمطاعم وأماكن التسوق، وبالنسبة للفنادق فتتوافر كل المستويات التي تناسب مختلف الميزانيات.
• من الممكن زيارة جورجيا وتركيا ضمن رحلة سياحية واحدة، حيث انهما يحدان بعضهما بعضا وتسير الرحلات من اسطنبول الى تبليسي وبالعكس.

Pictures%5C2008%5C06%5C05%5Cdde8bc95-fd2c-452b-b75c-9a2575b01aae_maincategory.jpg
• اكتشاف جبال القوقاز • قلعة تبليسي • قلعة أنانوي الإقطاعية


24-11-2010, 08:48 PM
البريمل
القبس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






Pictures%5C2008%5C06%5C07%5C4452df0c-5308-4084-a96d-d5532bb70d24.jpg




Pictures%5C2008%5C06%5C07%5Ca6fe48a6-f232-41ab-a901-c3876bfeeca0.jpg





Pictures%5C2008%5C06%5C07%5C6ec87907-8fc0-4649-9f39-c76f379814c2.jpg





Pictures%5C2008%5C06%5C07%5C6ec87907-8fc0-4649-9f39-c76f379814c2.jpg



مايكونوس.. دانة اليونان المختبئة بين جزرها كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2008%5C06%5C07%5Ccac98c6b-84a5-429a-b265-f8b148c71fa3_main.jpg


اليونان – أحمد ناصر:
يعرف السياح الكويتيون اليونان جيدا، كل شيء في هذا البلد الجميل له علاقة بهم.. لكنهم يجهلون تماما فينيسيا الصغيرة وكأنها ليست من خريطة اليونان مع أنها تعتبر المدينة السياحية الأكثر أهمية عند الأوروبيين، فلماذا نجهلها إذاً؟ لولا نصيحة أحد رواد المقهى الذي أجلس فيه في أثينا لكنت أجهلها إلى هذه اللحظة أيضا، لذلك أقدمها إلى محبي وعشاق السفر والرحلات ليستمتعوا بزيارتها كما استمتعت بزيارتها برفقة أسرتي.
تستغرق الرحلة من مطار أثينا الدولي إلى مطار مايكونوس Mykonos الدولي في جزيرة مايكونوس، حيث تقع مدينة فينيسيا الصغيرة Little VEnice، أربعين دقيقة وتكلف التذكرة ذهابا وإيابا 173 يورو، والطائرة صغيرة تشعرك بأن كل المسافرين فيها أسرة واحدة، حيث لا يتعدى عددهم أربعين شخصا فقط. والطريف أن الجميع يزورون هذه المدينة لأول مرة، والطيران فوق البحر، الذي تبدو زرقته أروع مما توقعنا، الأمر يزيد من شوقنا للوصول قبل الموعد.
من المطار
مطار مايكونوس كبير وفخم ولا يدل أبدا على أنه يقع في جزيرة صغيرة. ركبنا التاكسي وأنا أعتقد أننا سنواجه مشكلة في اللغة، ولكن ما إن جلسنا حتى بادرنا السائق بالتحية قائلا «السلام عليكم، هذه أول مرة تزورون فيها مايكونوس، أليس كذلك»، كان يتحدث باللغة العربية الفصحى.. ثم أخبرنا بأنه يوناني درس اللغة العربية في مصر. 10 دقائق فقط هي مدة المسافة بين المطار وقلب المدينة، وطوال هذه المسافة القصيرة لم تنقطع عن أنظارنا الفنادق الصغيرة الزرقاء والبيضاء، وهي في غاية الروعة والجمال. وكلما مررنا قرب أحدها قلت «ليتنا حجزنا هنا»، لنكتشف أن الفندق التالي أجمل منه، وجميعها عبارة عن منازل حوّلها أهلها إلى فنادق. وطوال هذه المسافة لم يتوقف سائق التاكسي عن الحديث، فكان يشرح لنا تاريخ المنطقة التي تعتبر الأقدم في أوروبا.
فجأة توقف التاكسي على شاطئ البحر وأشار إلى مبنى صغير يقع مباشرة على البحر قائلا «هذا هو الفندق وهذه هي فينيسيا الصغيرة.. أهلا ومرحبا بكم». إنها حقا اسم على مسمى، مجموعة من المباني يشقها البحر وتقع مباشرة على الساحل. تجلس في الشرفة وتداعب الأمواج بيديك. منظر خلاب يسحر العقول وسياحة تستحق العناء والسفر، وأجواء من الخيال. أسفت كثيرا لأننا نجهل مثل هذه المدن الجميلة حولنا.
لون المياه
أولى فقرات البرنامج الجلوس في المقهى المجاور للفندق. كل الموجودين من السياح يجلسون في المقاهي، لأنها ليست مجرد مكان لشرب القهوة أو الشيشة، بل هي فرصة للتعرف على المدينة وأجوائها السياحية. قدم لنا الشاي اليوناني المميز، الذي لم أشرب مثله من قبل، فهو عبارة عن خليط من الشاي الأخضر والأصفر والأحمر. قدمه «الغارسون» لنا وهو يقول «لن تشربوا مثله في أي مكان آخر». لم ننته من شرب الشاي الغريب حتى كانت غرفتنا في الفندق جاهزة، فانطلقنا بعدها إلى الشاطئ، وهو أجمل ما يمكن أن تراه هناك: مياه كأنها صبغت بلون أزرق خالص، هواء عليل تحمله نسمات جميلة تداعب الوجه كأنها تستقبل الزائر بطريقتها الخاصة. كل السياح مشغولون بأنفسهم، لا يلتفت إليك أحد أبدا إلا إذا طلبت منه شيئا، حتى لو ألقيت بنفسك في الماء، فلن تجد من يرمش تجاهك بشيء. لذا يرتدي السياح هنا أي شيء مهما كان سنهم. قضينا على الكورنيش الجميل أكثر من ساعتين، وقد تعبنا ونحن نلقي الخبز اليابس للسمك الذي اعتاد السياح فلم يعد يخشاهم.
كانت وجبة العشاء مختلفة تماما عما توقعتها. دعانا أحد السياح الألمان في الفندق الصغير الذي نسكنه إلى أن نرافق أسرته إلى مطعم يقع في وسط المدينة. كان المطعم عبارة عن منزل قديم يوناني الطراز لونه أبيض وأزرق كبقية المنازل، ليس فيه ما يميزه سوى أن زوار المطعم عليهم أن يقدموا فقرة غنائية من تراث بلدهم إذا أرادوا حسما مناسبا، ولم يتوان مضيفنا، إذ قدم أكثر من ثلاث أغنيات من تراث بلده ألمانيا، بالإضافة إلى بقية الفقرات التي قدمها زوار مختلفون من ثقافات مختلفة لم يكن بينهم أب سوانا.
سوق الأحد
استيقظنا صباحا على صوت طرق الباب وكان الوقت مبكرا. دعانا صديقنا الألماني إلى مرافقته لزيارة سوق الأحد في المدينة، وهو من اشهر برامج السياحة التي يحرص السياح هنا على زيارتها. يقع السوق في الشارع الرئيسي لوسط المدينة، وهو عبارة عن مجموعة من المحلات في المنازل وليس في الشارع، يقوم أصحابها بتأجير جزء منها لمن يريد أن يشارك في السوق الذي يزدحم بالسياح منذ اللحظات الأولى لليوم. ولأن السكة أو الشارع ضيق يستعجل السياح الذهاب إليه من أجل أن يجدوا شيئا مهما ليشتروه كتذكار من الجزيرة، وغالبية البضائع في السوق صناعة يدوية. ساعة من الزمان قضيناها في ربوع هذا السوق، ثم أكملنا بقية الوقت على كراسي المقهى الذي يقع في منتصفه، وهنا شاهدت أنواعا من السياح من مختلف أنحاء العالم، إنها إذاً جزيرة مشهورة جدا.

شاطــىء «الجـنــة»
يبعد شاطيء الجنة 10 دقائق بالسيارة عن المدينة ، مياهه جميلة وشفافة رائعة. يعيش السائح أجمل لحظات العمر لمن يحب ويعشق البحر ، رماله الصفراء الفاقعة تعطيه بهاء ورونقا أكثر ، يأسر الألباب بجماله وروعة هوائه العليل. يزدحم السياح على ترابه الناعم وكأنهم لم يشاهدوا بحرا من قبل ، السباحة في مياهه تعطيك إحساسا خاصا بجمال مياه البحر الباردة ، وصلنا إليه وقت الضحى، لم نشعر بالوقت الذي مر وكأنه لحظات إلا ونحن نودع الشمس ونستعد لالتقاط أجمل الصور لمغيبها على طرف ساحله الجميل ، لذلك يسمونه شاطيء الجنة لأنه روعة غير طبيعية .

زحام الشيشة
قررنا قبيل المغرب أن نقضي ليلتنا في ساحة ديلوس كما يسمونها ، وهي ساحة تقع بالقرب من شاطيء البحر في المدينة ، وتشتهر بالشيشة اليونانية. وتختلف هذه الشيشة عن التي نعرفها ، فهي صغيرة الحجم وتوضع على الطاولة ضمن وجبة العشاء ، وليس من الضروري لكل من يزور الساحة أن يدخن الشيشة. لكن من كثرتها تعتقد أن الجميع هنا «يشيش»، ويختلط دخان المشويات مع دخان الشيشة، حتى ليشعر من يشاهد المنظر أن هناك حريقا شب في المنطقة من زحمة الشيشة وارتفاع دخانها في الهواء .



24-11-2010, 10:03 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






مغارة جعيتا تُنافس لتكون أهم عجائب الطبيعة السبع في العالم
Pictures%5C2008%5C06%5C09%5Cbf63ed6c-e629-42a2-bb86-fdbb9261a41c_main.jpg
المغارة من الداخل
بيروت ـ كونا ـ تتنافس مغارة جعيتا جوهرة السياحة في لبنان مع 77 موقعا متميزا من جميع القارات، لتكون اهم عجائب الطبيعة السبع في العالم.
وتعد مغارة جعيتا من اروع التحف الطبيعية في الشرق ومحطة مهمة لجذب السياح على مدار السنة، حيث تستقطب اكثر من ربع عدد السياح في لبنان.
وقال مدير الشركة المستثمرة لمغارة جعيتا نبيل حداد لـ «كونا» انه سيتم قريبا اطلاق حملة اعلامية واسعة تحت اشرف الدولة اللبنانية لدعم التصويت الالكتروني لمغارة جعيتا في المسابقة العالمية للمنافسة على عجائب الطبيعة السبع في العالم.
واوضح حداد ان المرحلة الاولى من عملية التصويت ستنتهي مع نهاية العام 2008 لتقليص عدد المواقع المتميزة من 77 الى 21 موقعا في العالم تنافس في المرحلة الثانية على سبعة مواقع حتى منتصف عام 2010 موعد انتهاء المسابقة.

تقدم في التصنيف
واشار الى ان تصنيف مغارة جعيتا تقدم حاليا الى 59 بعدما كان تصنيفها 72 قبل نحو اسبوعين، وداعيا اللبنانيين والمقيمين في لبنان وخارجه إلى التصويت، لتكون مغارة جعيتا ضمن المواقع الـ21 المتميزة، ومن ثم الدخول في المنافسة على عجائب الطبيعة السبع.
وناشد حداد ايضا جميع العرب للتصويت لمغارة جعيتا كونها تمثل الوطن العربي، لافتا الى ان عملية التصويت تكون عبر الموقع الالكتروني «نيو7وندرز دوت كوم» علما بان كل شخص له سبعة اصوات ويحق له التصويت لمرة واحدة فقط.

الموقع التاريخي
وتقع مغارة جعيتا في وادي نهر الكلب التاريخي الذي يبعد 18 كيلومترا شمال بيروت، وهي تتألف من طبقتين مغارة سفلى «مائية» وعليا «جافة». ويتدفق من المغارة السفلى نهر جوفي يشكل الجزء المغمور من منابع نهر الكلب، وقد اكتشفت صدفة من قبل المبشر طومسون عام 1836، وافتتحت المغارة امام الجمهور في سنة 1958.
وتتم زيارة المغارة السفلى بواسطة قوارب صغيرة الى مسافة 500 متر تقريبا من اصل 6200 متر، كما انها تقفل امام الزائرين عند ارتفاع منسوب المياه في الشتاء وذلك لبضعة ايام في السنة.
اما المغارة العليا فقد اكتشفها منقبون لبنانيون عبر المغارة المائية عام 1958 وافتتحت في عام 1969 بعد تجهيزها بممرات للمشاة تلائم طبيعة المغارة، وذلك لتأمل التماثيل والمنحوتات الطبيعة الخلابة على مسافة 750 مترا من اصل 2200 متر.
وتبقى درجة الحرارة داخل المغارتين على مدار السنة ثابتة 16 درجة مئوية في المغارة السفلى و22 درجة في العليا.

البيئة الحساسة
واوضح حداد ان بيئة المغارة الطبيعية حساسة جدا وهي ذات نظام ايكولوجي دقيق التوازن ولهذا فان أي خلل به يمكن ان يسبب ضررا للصخور الكلسية وتخسر من جمالها ويمكن ان يؤدي الى تغيير في الوانها لذلك تم فرض نظام صارم في المحافظة على بيئتها وذلك باستعمال نظام اضاءة غير مؤذ وغسل الصخور، اضافة الى منع ادخال اية مواد عضويه او كيميائية.

القمة السياحية
جعيتا مكنت لبنان من الفوز بجائزة «القمة السياحية» لعام 2002 حيث تم اختيارها من بين 27 مشروعا عالميا.
يذكر ان المغارة اعيد افتتاحها في يوليو 1995 بعد 20 عاما من الاقفال القسري نتيجة الحرب الاهلية (1975 - 1990).
ووقعت وزارة السياحة اللبنانية عقدا مدته 27عاما مضى منها 13 عاما مع الشركة المستثمرة ماباس بنظام «بي او تي» لاعادة تأهيل اعجوبة الطبيعة جعيتا.



24-11-2010, 11:03 PM
justice

القبس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








برنامج إعادة التأجير.. منتج فرنسي مدهش
Pictures%5C2008%5C06%5C09%5C22f1be61-246d-4b15-92a2-7a4a0757cc1f_main.jpg


كانت البداية عام 1987. عندما بدأ عدد السياح في فرنسا يفوق بكثير عدد غرف الفنادق والمنتجعات، وبيوت الضيافة في الريف الفرنسي. في الوقت نفسه الذي لم تكن هناك حوافز مغرية للمطورين العقاريين لبناء المزيد من الغرف بسبب الضرائب والبيروقراطية في بعض المؤسسات الحكومية هناك. هذا ادى بالتالي الى تحرك بعض المؤسسات الحكومية المختصة وتقديم اقتراحات الى رئيس الجمهورية أنذاك فرانسوا ميتيران لاجتذاب مستثمرين أجانب لبناء وشراء مجمعات ومنتجعات سياحية في أكثر المناطق الفرنسية اجتذابا للسياح. باختصار، هذا البرنامج ينص على أنه في حال اشترى المستثمر وحدة سكنية في احد هذه المشاريع فسوف يحصل على خصم كبير في السعر وتمويل قد يصل الى 90% وضمان عائد اجاري لتسع سنوات على الأقل.
البرنامج كان ناجحا بكل المعايير ومازال كذلك، 78 مليون سائح اتجهوا الى المناطق التي تم انشاء الكثير من المشاريع فيها. الكثير من السياح في هذه المناطق أقاموا في منتجعات تابعة لهذا البرنامج وكرروا الزيارة. عدد كبير من هؤلاء السياح تحولوا الى مستثمرين في مشاريع اخرى تابعة لهذا البرنامج.
عادة ما تباع هذه المشاريع قبل اشهر من البدء بالعمل بها، ومازالت المبيعات على المنوال نفسه بسبب شح العرض ومغريات العوائد المضمونة.
برنامج اعادة التأجير Leaseback Program، مثل ما هو مسمى، أصبح مرغوباً من قبل الكثير من المستثمرين الأجانب والفرنسيين الأن أيضاً، وذلك لسبيبن رئيسيين. الأول التمويل العالي (يصل الى 90%) والعوائد المضمونة. مشاريع اعادة التأجير Leaseback program موجودة فقط في فرنسا وأقاليم فرنسا خارج حدودها الأوروبية بما فيها كورسيكا Corsica والجزر الكاريبية سينت مارتن Saint Martin.

الطريق إلى الـ Leaseback
العقارات المتوافرة في هذه المشاريع عادة ما تكون اما جديدة الانشاء أو مبنى معادا تأهيله تحت ضوابط حكومية صارمة يقع غالباً في منطقة سياحية متعارف عليها. تحت اشراف الحكومة الفرنسية هذه المشاريع تتمتع بمعايير عالية الجودة ومرافق ترفيهية متنوعة وكثيرة تحوز في الغالب رضا السياح. هذا بطبيعة الحال يضيف الى المستثمر أو المشتري قيمة وراحة عند الشراء.
جزء من البرنامج أن يقوم المستثمر بتأجير العقار على شركة ادارة المنتجع التابعة بالغالب للمطور نفسه مدة لا تقل عن 9 سنوات. بالمقابل تقوم الشركة بتأجير الوحدة السكنية للسياح كوحدة فندقية. خلال هذه المدة يصل المستثمر مبلغ الأجار المتفق عليه مبدئياً.
يرجى عدم الخلط بين هذا البرنامج وبرامج شراء حصص أو أوقات في وحدات سكنية ولوقت محدد Time Share كما هو مسمى. في برامج Leaseback هناك مالك واحد للعقار وبصورة دائمة.
حسب قانون الضرائب في فرنسا فان جميع العقارات الجديدة خاضعة لضريبة بنسبة 19،6% من سعر العقار عند البيع. لكن عند شراء عقار تحت مظلة هذا البرنامج فالمشتري يكون معفى من تلك الضريبة وتكون بمنزلة خصم 20% . فمن الصعب ان نجد مثل هذا العرض في اي مكان في أوروبا.
اذا كنت تملك عقارا وتنوي تأجيره فانت تعلم أنه ليس من السهل ان يدار بصورة صحيحة لضمان استثمار ناجح ويحقق عوائد مرضية، خصوصاً اذا كان في بلد أخر. هناك، قد تمر أشهر من غير مؤجريين، تصليحات، شكاوى، صيانة، محاسبة والى آخره من المسؤوليات. لكن مع برنامج اعادة التأجير الفرنسي لاتوجد أي مسؤولية على عاتق المالك مع ضمان تأجير العقار للمدة المتفق عليها. ليس فقط المدهش ان المستثمر ليس مسؤولا عن الصيانة والخدمات الحيوية والتأمين والتصليحات فحسب، بل هو ليس مسؤولا عن تكاليفها أيضا.
المدخول الاجاري السنوي عادة مايكون ثابتا ما بين 3.5% و6% من سعر العقار للمده المتفق عليها في العقد.
ليس هذا فحسب، قانون مؤشر تأجير العقار السكني "dwelling rents index" مرتبط بعدة عوامل عدة منها تكلفة البناء مما يرفع من سعر المؤشر، وبالتالي يزيد من دخل المستثمر. لكن في حال ان سعر العقار انخفض فالمستثمر سوف يحصل على عوائده بالكامل حسب ما نص عليه العقد، فلا يوجد هناك أي مغامرة.
العوائد أغلب الأحيان تغطي تكاليف ادارة العقار وهي الضرائب ومصاريف الادارة وماء وكهرباء، والتأمين والتدفيئة والتكييف وتغيير الأثاث في حالة التلف. وفي نهاية العقد يقوم المستثمر باسترجاع العقار وهو في أحسن حال.
في الوقت نفسه الذي تقوم به الشركة بادارة العقار للمستثمر فانها تعطيه الحق باستخدام العقار لعدة أسابيع في وقت عطلته الشخصية. اذا كان المستثمر يبحث عن اعلى عائد ممكن فعليه ألا يستخدم العقار اسبوعين الى أربعة أسابيع في السنة. كل هذه التفاصيل تكون موثقة ومكتوبة في العقد. باستطاعة المستثمر ان يحصل على اسابيع اضافية اخرى في حال رضي بطبيعة الحال بعوائد أقل.
سهولة الاستثمار هي من أبرز مميزات برنامج اعادة التأجير الفرنسي. فالمطور العقاري وشركة ادارة المجمع او المنتجع يقومون بكل شيء من تحضير مستندات الملكية الى تبديل المصابيح. ما على المستثمر الا ان يوفر لهم المقدم والمستندات المطلوبة ورقم الحساب ليتم ايداع العوائد شهرياً.
تجد مثل هذه المشاريع في المناطق الفرنسية التي تملك مقومات ايجارية عالية، وهذا عنصر مهم لضمان العوائد وارتفاع رأس المال وبالتالي نجاح البرنامج.
باريس على سبيل المثال، هي الأضمن بسبب تردد السياح ورجال الأعمال اليها باستمرار. منطقة الكوت دي أزور «Cote d' Azur» تأتي الثانية كونها المصيف الأول لكثير من السياح بمن فيهم نجوم هوليوود وهوامير الأسواق العالمية من الأغنياء. وتأتي جبال الألب ثالثة حيث انها المرتع الأول للمتزلجين الاوروبيين وعشاق الطبيعة.
بمجرد انتهاء العقد يستطيع المالك فعل كل ما يريد بالعقار كاعادة تأجيره مره أخرى عن طريق الشركة نفسه، أو تأجيره بنفسه أو بيعه وجني أرباح رأس المال. أو بكل سهولة تحويله للاستعمال الشخصي وجعله المنزل الثاني للعطل. مع العلم أنه لا توجد اي تقارير تشير الى اي سلبيات تخص هذا البرنامج خصوصاً في الوقت الحالي.

سبع مميزات
• الامان في الاستثمار: المستثمر يعرف الحد الأدنى للعوائد من البداية.
• مقدم Down Payment منخفض: يمكن لاي احد شراء حق الملكية في هذه المشاريع الآن بأقل من 15000 يورو.
• لا للضرائب: عندما تشتري عقارا في برنامج اعادة الاستئجار الفرنسي، تحصل على خصم 19،6% على الفور كونك لا تدفع ضريبة القيمة المضافة (المطور يقوم بدفع ضريبة القيمة المضافة، قبل ان يستردها من الحكومة بعد بيع المشروع بالكامل، بينما المشتري للعقار لا يدفعها على الاطلاق)، بالاضافة الى ذلك، اذا قررت بيع العقار الخاص بك في اقرب فرصة بعد انتهاء عقد الايجار، فستكون ضريبة ربح رأس المال 10% وليس 30% كما هو متعارف عليه.
• اختيارات كثيرة: سيجد المستثمرون الكثير من العقارات الايجارية التي تلائم جميع الاذواق والاحتياجات فهناك ستوديو في باريس، وشاليه في منتجع للتزحلق في احد سهول جبال الالب «بينتهاوس» انيق في كان او منزل خاص في جزيرة كورسيكا وغيرها الكثير من الاختيارات.
• تمويل سهل: يمكنك الحصول على ما يصل الى 90% لتمويل العقار تحت برنامج اعادة استئجار الممتلكات العقارية، ولست بحاجة الى وساطة بنوك ومؤسسات فرنسية، العقارات ذاتها تستخدم كضمان، لذلك اي شخص يملك المقدم المطلوب يمكنه امتلاك عقار في احدى هذه المشاريع.
• سهولة الاستحواذ والادارة: ليس من الضروري ان يقوم المشتري بزيارة فرنسا في كل مرة يريد ان يمتلك عقارا في برامج اعادة الاستئجار الفرنسي الا اذا كان يريد ان يستخدم العقار لنفسه بصورة اطول ومستمرة، فقط عليه ان يجمع ويطرح ليرى اذا كانت الارقام صحيحة وتناسبه للاستثمار فيها. بعدها يمكن اتمام جميع الاوراق عبر الفاكس والبريد، وبعد الشراء فادارة العقار وصيانته من تخصص الشركة المتعاقدة.

العوائد
العائد الإيجاري المتفق عليه في عقد الإيجار هو الحد الأدنى، لكن عند ارتفاع مؤشر الإيجار السكني Dwellings rents reference index في كل سنة، فسترتفع العوائد.

بالإضافة الى ذلك، أغلب المشاريع في هذا البرنامج تقع في أفضل المواقع من حيث امكانية الحصول على أعلى عائد لرأس المال.

بفضل المستوى العالي للتمويل، يمكنك استخدام النقود البنكية للتملك في أكثر من مشروع.

أفضل المناطق
كورشفل Courchevel : من أجمل وأرقى المنتجعات الشتوية في جبال الألب الفرنسية و من أكثرها شهرة. يتميز مشروع الـ85 شقة بمرافقه الداخلية من حمامات سباحة وناد صحي مع سبا (Spa) متكامل وحديقة داخلية. كما أنه على بعد خطوات من تلال التزحلق ودقائق من مركز المدينة.

نيس Nice : يقع هذا المشروع على بعد دقائق من شواطئ نيس الغنية عن التعريف والمكتظة بالسياح كل صيف. شقق تتراوح أحجامها من استديو الى غرفتين نوم مطلة على حديقة خاصة وحمام سباحة جذاب. من أصل 68 شقة كانت معروض للبيع منتصف 2007، يوجد الأن 9 وحدات فقط.

إيان Evian : دقائق من بحيرة جنيف و كل المرافق الحيوية والسياحية. يتمتع هذا المشروع بتصميم معماري فريد وهندسة داخلية للمساحات تتماشى مع طبيعة استخدام المجمع من قبل السياح.



24-11-2010, 11:06 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة





مونترو السويسرية.. منتجع عائلي بامتياز


montreux.jpg


Pictures%5C2008%5C06%5C13%5C297a01ff-7839-465c-8291-9575d7b2b2a4_main.jpg
• مناظر طبيعية خلابة
تتميز مدينة مونترو فيفي السويسرية أو كما يطلق عليها «الرفييرا السويسرية» عن غيرها من المناطق والمدن السويسرية الجميلة بأنها الأكثر شهرة بين السياح الخليجيين، لاسيما الكويتيين منهم، بسبب شهرتها بطقسها الجميل وتشكيلتها المتنوعة من المرافق الفندقية ابتداء من تلك التي تتصف بالبساطة وانتهاء بتلك التي تتميز بالفخامة، كما تشتهر مونترو فيفي بقلعة شيلون ومتنزهاتها الجميلة.
كما تنظم في مونترو فيفي المهرجانات الدولية مثل مهرجان مونترو لموسيقى الجاز، وتوجد فيها العيادات المتخصصة بالعناية الصحية التي تسهم في دعم السمعة التي تتمتع بها المدينة على المستوى الدولي.

9524205a47a5df4d1d601c597c0b2853.jpg


طبيعة خلابة
وتُعد مونترو فيفي منتجعا رائعا يتناسب مع احتياجات العائلة، حيث يتوافر الكثير من المتنزهات والمرافق الفندقية التي تشترك جميعها بكونها تطل على المناظر الجذابة لبحيرة جنيف وجبال الألب.
تجاور مونترو فيفي العديد من المتنزهات، حيث تنظم تشكيلة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي تتناسب مع احتياجات الأسرة، ونذكر منها أدفينيشر بارك وسويس ستيم بارك.
وتشتهر المنطقة بحديقة رامبيرشيا النباتية التي تتميز بتشكيلتها المتنوعة من الزهور والنباتات، كما يتوافر في هذا المكان مركز للمعلومات يمكن من خلاله استكشاف الحياة البرية حيث تعيش حيوانات المارموت، وذلك من خلال المعرض الذي يقام بشكل دائم أو من خلال مراكز مراقبة أُعدت خصيصاً لمراقبة تلك الحيوانات.
من جهة أخرى توجد في هذه المنطقة مرافق المواصلات المائية المطلة على بحيرة جنيف والتي تربط كل من فيل نوف ( Ville Neuve) لوتري ( Lutry) وذلك عبر الرحلات المائية الممتعة التي تنظم على متن العبارات التي تعمل بالمحركات البخارية أو تلك التي تُدار بالاعتماد على القوة البدنية، كما يمكن كذلك الاستمتاع برحلة مائية على متن يخت أو مركب يقوده السائح بنفسه.

تشكيلة من الفنون
تنظم في مونترو فيفي مجموعة متنوعة من الفعاليات الموسيقية من قبيل الموسيقى الكورسية والشعبية والكلاسيكية أو حتى تلك المتعارف عليها في كل أنحاء العالم طوال الفترة الممتدة من فصل الربيع حتى فصل الخريف، وهي الفترة التي تزدهر بالفعاليات والأنشطة الثقافية.
تبدأ سلسلة الفعاليات تلك بتنظيم مهرجان مونترو لموسيقى الجاز الشهير على مستوى العالم والذي يجتذب أكثر من 230 ألف زائر في كل عام ممن يقدمون للاستمتاع بهذا الحدث الثقافي الجميل الذي ينظم على شواطئ مدينة جنيف.
ويقام في شهر مايو من كل عام احتفال ثقافي تحت شعار زهرة النرجس التي تمثل رمز مونترو والأماكن المحيطة بها، كما تشتمل تلك الفعاليات على تنظيم النزهات والمعارض وغير ذلك من الفعاليات والأنشطة السياحية.

التسوق

تزدهر أحياء وأزقة مدينة فيفي القديمة أو المنطقة المحيطة بسوقها الشهير أو حتى الأحياء الرئيسية لهذه المدينة من قبيل منطقة جراند رو Grand Rue، بالعلامات التجارية الشهيرة والتي تشتمل على صناعة الساعات والمجوهرات والملابس والهدايا التي تباع في أشهر المتاجر التي تحتل حيزا في مركز التسوق الواقع في مكان مفتوح.
ولا ننسى الإشارة هنا إلى عدد من مراكز التسوق التي تحتل مكانتها التجارية لتوفر لمرتاديها عددا كبيرا من الخيارات.

الفعاليات الرياضية
تشتهر منطقة مونترو فيفي لافو بكونها المكان الذي يشهد تنظيم تشكيلة متنوعة جداً من الفعاليات الرياضية، سواء أكان ذلك في الملاعب الداخلية أو المفتوحة، وهي الفعاليات التي تشتمل على ممارسة رياضة السكيت roller skating، والقفز بالمظلات والرحلات المائية والسباحة سواء أكان ذلك في المسابح أو على الشواطئ، وتشتمل تلك الفعاليات على أشكال الرياضة الثلجية وممارسة رياضة المشي.
تشهد هذه المنطقة كذلك عددا من الفعاليات الرياضية الرئيسية الأخرى من قبيل منافسات كرة الطائرة، ومنافسات مونترو لية روشية دو نية Montreux – les Rochers – de-Naye لكرة القدم، ولا يفوتنا الاشارة هنا أيضاً الى منافسات ريد بول فيرتيكو Red Bull Vertigo للقفز بالمظلات التي تنظم في فيل نيف Villeneuve.


المدارس ركيزة الانطلاقة
السليمة إلى الحياة

توجد في مونترو فيفي الكثير من المرافق التعليمية التي أقيمت في هذه المنطقة منذ زمن طويل والتي تعمل في بيئة تتمتع بالنشاط والحيوية وتتوافر فيها شروط الأمان وتتلاءم مع احتياجات الثقافة والتعليم، وتوفر هذه المرافق التربوية تشكيلة متنوعة من البرامج التعليمية التي تفتح الباب أمام مواصلة التعليم العالي، فهناك المدارس الفرنسية والألمانية والانكليزية والأميركية ابتداء من عمر ست سنوات وانتهاء بالدورات الصيفية ودراسة إدارة الأعمال أو حتى الحصول على شهادة الماجستير.

مراكز العناية بالصحة والعيادات

تمتلك الفنادق الموجودة في مونترو فيفي أرقى المرافق السياحية التي تتصف بتفردها والتي تتخصص في العناية بصحة الإنسان ومنحه فرص الراحة والاستجمام، حيث تتوافر المسابح ومراكز الحفاظ على اللياقة البدنية والمساج، فضلاً عن توافر خدمات العناية بالجمال.
وتتميز المدينة بإطلالتها على كل من بحيرة جنيف وجبال الألب السويسرية، مما يجعلها واحة للسلام والسكون والطمأنينة تمكن زائريها من استعادة التوافق بين كل من العقل والبدن على أساس الاسترخاء في الأماكن المشمسة أو حتى الحصول على تمارين تنشيط الدورة الدموية في حمام تعطره الزيوت الزكية بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية من قبيل السباحة التي خصصت لها المسابح الداخلية والمفتوحة.
يحتل منتجع ويلو ستريم سبا Willow Stream Spa التصنيف الثالث على ترتيب 15 فندقاً في سويسرا توفر مرافق العناية بالصحة، ويمكن للزائرين الاستفادة من الخدمات التي يوفرها والتي استوحيت من الموروث الشعبي والتي تعتمد على الأعشاب والنباتات والخبرات التي تؤدي الغرض المنشود بهذا الخصوص من خلال كادر متخصص.
هناك أيضا فندق ميرادور كيمبينسكي في جبل بيليران Pèlerin الذي يضم عيادة طبية توفر وسائل الاستشفاء البايوخلوية والتي تعتمد أساساً على تركيبة من المواد الطبية الطبيعية التي أثبتت قدرتها العلاجية من جانب، وعلى وسائل العلاج الحديثة من جانب آخر، حيث يساهم ما ذكر في فعالية العلاج القائم على أسس الطاقة البايولوجية وبايولوجية خلوية.
تتوافر في فندق ميرادور كيمبينسكس أيضا الخدمات العلاجية لإعادة حيوية الإنسان وكل أشكال التقنيات التي تعالج تأثيرات الشيخوخة والإجهاد وغير ذلك من أشكال الجراحة التجميلية والترميمية، كما تنظم في هذا الفندق دورات للياقة البدنية.

فنادق متميزة

يعد فندق فيرمونت لو بالاس Fairmont le Palace الذي دُشن في عام 1906 جوهرة الفن المعماري المطلة على بحيرة جنيف، وهو يضم 185 غرفة تتميز بالأناقة ومزودة بأرقى أنواع الأثاث، كما انه يضم 50 جناحا من النوع التقليدي والصغير.
وهناك أيضا فندق ميرادور كيمبينسكي في جبل بيليران Pèlerin الذي يقع في مكان يعلو فيفي، كما يتميز بإطلالته على بحيرة جنيف وجبال الألب.
تتميز أغلب غرف هذا الفندق وأجنحته الفندقية الفخمة وعددها 74 بالشرفات الخاصة بكل منها والتي تتيح لنزلائه إطلالة رائعة على بحيرة جنيف، كما يضم هذا الفندق مركز العناية بالصحة والجمال المعروف بـ جيفينشي سبا Givenchy Spa والذي يوفر وسائل العناية بالصحة من خلال التدليك وغير ذلك من التقنيات الأساسية الأخرى.




25-11-2010, 08:00 PM
البريمل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة


26-11-2010, 12:34 AM
البريمل





فنادق صغيرة وحالمة على ساحل المتوسط
كتب إيمان عطية :
Pictures%5C2008%5C06%5C20%5C0b8c3396-5075-4f05-b77f-75608fc3725a_main.jpg
1
إعداد: ايمان عطية
1- اليونان : بورتو زانت زا كينتوس
يقع هذا الفندق الفيللا الفاخرة على شاطئ حصري.
ويطل على بحر ايونيا بزرقته النقية والجميلة والهندسة الداخلية والاثاث، من تصميم ومجموعة ارماني كازا.
ويوجد في الفندق تمثال رخامي من الانتيك لديو نيسوس (احد آلهة الاغريق) واجهزة تلفزيون وحمامات سباحة خاصة، مدفأة واردية الحمام ماركة فالنتينو، ويعمل السعاة على مدار الساعة لخدمة الزبائن وعلى اهبة الاستعداد دوما لاشعال النار في خشب التدفئة، اذا ما شعروا بلسعة البرد.
وطبعا لا تأتي كل هذه الرفاهية بثمن رخيص فالاسعار فيها تبدأ من 370 جنيهاً استرلنياً مع الفطور.
هاتف: 0208826767
الموقع الالكتروني: www.portozante.com
اقصى حد لعدد الضيوف: 20.
الفيللا ملائمة لفئة الاشخاص العصريين الذين لا يحبون الازدحام والاختلاط بالغرباء كثيرا.
البعد عن الازدحام: 8 /10. 2– تونس: دار الضيافة جربه
اذا لم تكن ممن يرسمون الوشم على اجسادهم، وممن لم يعرضوا بشرتهم لأشعة الشمس لاكتساب اللون البرونزي، فستشعر بانك في المكان غير المناسب في هذه المنتجعات الساحلية المبهرجة والصاخبة الواقعة على جزيرة منثورة بأشجار النخيل على بعد من الساحل التونسي.
لكن في داخل الاراضي التونسية، فللسعادة طعم اكثر احتشاما وتدينا وتقليدية. فالسكان المحليون ملتزمون بملابسهم التقليدية والعربات لا تزال الوسيلة المفضلة للتنقل، والكل هناك يصحو على صوت المؤذن في دعوته الى اداء الصلاة.
يختبئ دار الضيافة ببيوته التي يعود تاريخها الى القرن السادس عشر وساحاته العجيبة المنثورة بالزهور الرائعة وقناطره الانيقة، وراء ابواب مرصعة بالخشب في قرية الرياض.
غرفه انيقة على الطريقة الريفية بأثاث بربري، وقبل تناول عشاء رومانسي على اضواء الشموع، لا تنسوا ابدا الاسترخاء في حمام بخار على الطريقة التي يشتهر بها اهل المغرب العربي.
هاتف: 0021675671166
الموقع الالكتروني:
www. hotel dardhiafa.com
السعر: غرفة مزدوجة تبدأ من 75 جنيها استرلينيا من دون طعام.
الحد الاقصى للضيوف: 32
الفندق ملائم للباحثين عن الرومانسية.
البعد عن الازدحام: 7/10.

3- إيطاليا: باردينيز هيرميتيج.. توسكاني
عندما يضم العنوان الإلكتروني لأي فندق كلمة Hermit، وتكون الوسيلة الوحيدة للوصول اليه عبر القارب، فيمكنك التأكد ان حتى المغنية الشهيرة بنك Pink لا يمكنها إقامة حفل هناك. تقع الفيللا على خليج منعزل في أقصى جزيرة جيجليو الصخرية على بعد من ساحل توسكاني. بوهيمية الطابع، صممت غرفها بطريقة تشجع نزلاءها على الاستمتاع بقضاء وقتهم في الخارج، فالغرف صغيرة وبسيطة وغير مترفة نوعا ما. لا وجود لمنتجع يقدم خدمات المنتجعات كاملة، وعوضا عن ذلك يوجد ركن يقدم رفاهية الاسترخاء، كما ان النزلاء يتناولون طعاما كالملوك من المزرعة التابعة للفندق، والتي لا تنتج الا المحاصيل العضوية الصحية. ولإضفاء مزيد من الاثارة والتشويق، فإن الفرصة دائما موجودة للتسلق على الجبال والاستمتاع بمناظر الجزيرة الجميلة.
هاتف: 00390564809034
الموقع الإلكتروني: www.hermit.it
السعر: غرفة مزدوجة تبدأ من 100 جنيه استرليني للشخص الواحد.
الحد الأقصى للنزلاء: 26
الفندق ملائم لمحبي الحياة الجيدة.
البعد عن الازدحام: 10 / 10

4- اليونان: لييندس إستيت إتاكا
وكأن نجمة هوليوود الشهيرة غوينيث بالترو تجسدت طينا وطوبا لتخرج علينا بهذه العزبة الجميلة والصارمة بصداقتها للبيئة وبحصريتها الأنيقة.
تقدم عزبة ليفيندس الكبيرة والمسورة منتجات زراعية عضوية ندية من مزرعتها وحوض سباحة هوليوودي الطابع والاستحقاق.
الأكواخ الريفية الأربعة القابعة فوق هضبة عابقة بالعطر والرائحة الزكية تطل على خليج الفيز الذي يبعد 15 دقيقة عبر بساتين أشجار الزيتون.
ويمكن للفتية والفتيات ان يتركوا اجهزتهم الالكترونية والاستمتاع بتغذية حيوانات المزرعة.
ومع عدم وجود أجهزة تلفزيون وأجهزة تكييف، يمكنك ان تهنأ بالعيش بسلام وهدوء وان الى حين.
هاتف: 00302674031648
الموقع الالكتروني:
www. Leuendisestate.com
السعر: الأسبوع يبدأ من 2500 جنيه استرليني شامل المواصلات وتأجير سيارة
الحد الأقصى للنزلاء: 18
البعد عن الازدحام: 9/10

5- سردينيا: هوتيل فيللا لاس تروناس.. الغيرو
تبدو القلعة المجددة ذات الشرفات التي يعود تاريخها الى القرن التاسع عشر وكأنها معلقة باتزان على لسان ارض صخرية خاصة بها داخل الارض.
تمثل القلعة التي تحولت الى فيللا فندقية والتي كانت سابقا المقر الصيفي للعائلة الملكية الايطالية، نموذجا للترف والثراء بطابعه القديم، لذلك لا يزال يحتفظ بذلك الحس والذوق الملوكي.. ثريات ثقيلة وكبيرة من الكريستال وتماثيل نصفية من الرخام وصور في اطارات مذهبة وعازف بيانو يعزف بأنامله كل مساء اجمل القطع الكلاسيكية. تبعد الفيلا 20 دقيقة مشيا عن البلدة القديمة القوطية الطابع لأيغرو. وقد يفتقد الساحل الغربي شهرة الساحل الشرقي لكوستا سميرالدا، لكن بما ان الشهرة تعني الازدحام وحشود الزوار، فان وجودك هنا حتما يحقق لك الهدوء والسكينة ومتعة الاسترخاء.
هاتف: 0039079981818.
الموقع الالكتروني:
www.hotelvilla lastronas.com.
السعر: غرفة مزدوجة تبدأ من 125 جنيها استرلينيا مع الفطور.
الحد الاقصى للنزلاء: 50.
الفندق ملائم للحالمين والرومانسيين.
البعد عن الازدحام: 7/10.

6- كورسيكا: كاسا ديلمار بورت فيتشيو
اذا ما سألت اي عارضة ازياء عن جمالها ستجيب بان لا شيء اصعب من الحصول على جمال طبيعي، لكن كاساديلمار استطاع ان يتميز بتصميماته العصرية والمواد العضوية كخشب الارز الاحمر لخلق مساحة تمنحك ذلك الشعور بعذرية المكان وروعة الموقع المطل على خليج فيتشيو وجبال كورسيكا الجامحة. وتضفي مسحات اللونين الاحمر والازرق واثاث لو كوربيوزيار مزيدا من الجمال والرونق على المكان، ليضاف الى ذلك مطعم يحمل تصنيف ميشلين وشاطئ خاص وحصري وحدائق ايطالية رحبة وواسعة تشرح القلب.
هاتف: 0033495723434
الموقع الالكتروني:
www.Casadelmar.tr
السعر: غرفة مزدوجة بدءا من 260 جنيها استرلينيا مع الفطور
الحد الاقصى للنزلاء: 68
الفندق: ملائم لعشاق الطعام والشراب الجيد.
البعد عن الازدحام: 6/10
7 – باليركس: هوتيل كان تالياس ايبيزا
بعد سهرة صاخبة يحتاج المرء إلى اللجوء إلى مكان حضاري ونقي يهدئ النفس من ضوضاء السهر وتعبه.
منزل العطلات السابق للممثل تيري توماس هو ذلك النوع من الأماكن.
يدير المنزل الفندق كوشان ابن توماس الذي يتميز بلطفه وطيب معشره وزوجته لاتيتيا. الأثاث المستخدم من الجلد المصمم على طريقة تشيستيرفيلد الكلاسيكية والضيوف يخدمون أنفسهم بأنفهسم في المطبخ.
وأجمل ما في المكان الساحة الريفية المفتوحة التي يمكن أن تضمن شفاء أي عليل. والشرفة المطلة على مناظر البحر الخلابة ونسمات هوائه الباردة.
يبعد الفندق 25 دقيقة مشياً على الأقدام من قرية سان كارلوس.
هاتف: 0034971335742
الموقع الإلكتروني:
www.hotel cantalaias.com
السعر: غرفة مزدوجة ابتداء من 93 جنيه استرليني مع الفطور
الحد الأقصى للنزلاء: 16
الفندق ملائم للباحثين عن الاستمتاع إلى أبعد الحدود.
البعد عن الازدحام: 10/8.


Pictures%5C2008%5C06%5C20%5Cdaed1872-5166-4bba-942f-68b040c9ca5c_maincategory.jpg
2
Pictures%5C2008%5C06%5C20%5Cac0f9f5a-4c3b-4c09-98d6-1498269c4b8b_maincategory.jpg
3
Pictures%5C2008%5C06%5C20%5Cb49ee2a2-1b1d-46ad-a53a-47e2237b1a66_maincategory.jpg
4
Pictures%5C2008%5C06%5C20%5C50bf96f3-bf84-49e9-9f93-4a4537f6175c_maincategory.jpg
5
Pictures%5C2008%5C06%5C20%5C17aea281-3684-4a05-8c65-9d042ca5f53c_maincategory.jpg
6
Pictures%5C2008%5C06%5C20%5C9fbc3658-d959-43c8-a38b-8d297279e94a_maincategory.jpg
7
26-11-2010, 12:34 AM
البريمل


القبس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






شلالات نياغارا هدير الارض

Pictures%5C2008%5C06%5C24%5C727dda87-0b33-4902-b67e-c94d93879d08_main.jpg


شلالات نياغارا.. أعجوبة الطبيعة الساحرة في القارة الأميركية.. ومنبع الإلهام للمكتشفين الأوائل والرحالة والفنانين والسياسيين على اختلاف توجهاتهم.. وللعشرين مليون سائح الذين يزورون الشلالات سنوياً، وبينهم خمسون ألف عريس وعروس يقصدونها سنوياً لقضاء شهر العسل ويحلمون بالعودة لزيارتها مع الأبناء والأحفاد..
تقع الشلالات على بعد 27 كيلومتراً الى الشمال الغربي من بافالو ــ نيويورك، و120 كيلومتراً الى الجنوب الشرقي من تورونتو ــ أونتاريو، وبالتحديد بين المدينتين التوأمين نياغارا الأميركية ونياغارا الكندية..
وتتكون الشلالات من قسمين رئيسيين تفصل بينهما جزيرة «غوت».. والقسمان هما: الجانب الأميركي والجانب الكندي.. ويقع في الجانب الأميركي أيضاً شلال أصغر يدعى «برايدال فيل» ويعني: ثوب الزفاف، وتفصله عن الشلالات جزيرة «لونا»..
ويقول الجيولوجيون ان الشلالات تكونت في نهاية العصر الجليدي الأخير أي قبل نحو 12 ألف سـنة حين تدفقت الميـاه بقوة هائلة جارفة التربة أمامها مكونة البحيرات الكبرى، ومن ثم نهر نياغارا (56 كيلومتراً ــ 35 ميلاً ) في طريقها الى المحيط الأطلسي..

بين كندا وأميركا وتتهادى الشلالات على جانبي الحدود الأميركية – الكندية حيث تعتبر أكثر شلالات العالم اتساعاً.. وقد أخذت اسمها من نهر نياغارا الذي يفصل بين اقليم أونتاريو الكندي وولاية نيويورك الأميركية.. والاسم نياغارا في الأصل مأخوذ ببعض التحريف من كلمة كان الهنود الحمر من سكان البلاد الأصليين يطلقونها على الشلالات وهي تعني: المضيق.. أو: رعد الماء.. والطريف أن سكان البلاد الأصليين كانوا يمنعون أي شخص أبيض من الوصول الى منطقة الشلالات لكن الحروب التي شنها المغامرون الأوروبيون الأوائل بلا هوادة على السكان الأصليين قلبت الموازين رأساً على عقب..
والجدير بالذكر، أن شلالات نياغارا حيث تتساقط المياه منذ أكثر من 12 ألف سنة من ارتفاعات شاهقة محدثة دوياً كالرعد بمعدل 170 مليون متر مكعب في الدقيقة، كانت حتى عام 1870 محجوبـة تقريباً عن الأنظار، وعلى من يرغب في مشاهدتها عن بُعد أن يدفع رسماً يعادل الدولار للجشعين من رجال الصنـاعة الذين أحاطوا الشلالات بالمعامل والأسوار العالية من كل جانب..
لكن حملة شعبية كبيرة نجحت في عام 1885 في اقناع كونغرس ولاية نيويورك في استصدار قانون يعتبر منطقة الشلالات منطقة نفع عام ممنوع احتكارها، مما أجبر رجال الصناعة على نقل مصانعهم بعيداً عن الشلالات التي صارت زيارتها متاحة مجاناً لمن يشاء، مما شجع على اقامة آلاف الفنادق والمطاعم والمتنزهات والمسارح ودور السينما وملاعب الغولف ومراكز التسوق على اختلاف أنواعها، بالاضافة إلى عشرات المتاحف المتخصصة، ومطارين أحدهما دولي..

مشاريع سياحية
وتسبب تدفق السياح من جميع أنحاء العالم في اقامة مشروعات ضخمة في المنطقة لتسهيل الزيارة والتنقل لمن يشاء.. فهناك كل أنواع الرحلات السياحية بالباصات والقطارات والطائرات والزوارق، بالاضافة الى الرحلات بالهليكوبتر والمنطاد فوق الشلالات ومنطقتها وصولاً الى أونتاريو في كندا، وبافالو ونيويورك في الولايات المتحدة..
وتتساقط المياه في الجانب الأميركي من ارتفاع 56 متراً ( 180 قدماً ) في حين يبلغ عرض الشلالات في هذا الجانب 328 متراً ( 1075 قدماً ).. أما كميات المياه المتساقطة، فتبلغ 75 ألف غالون كل ثانية.. وهذه الكمية تعادل عشرة في المئة من المياه المتواجدة في المنطقة، لكن يتم تحويل معظمها الى محطات توليد الكهرباء المتواجدة على الجانبين الأميركي والكندي، حيث يتم توليد خمسة ملايين كيلووات سنوياً..
وتبدو المياه الهادرة في أجمل ما تكون أثناء الليل بتسليط الأضواء الساطعة والملونة عليها من كل جانب.. وقد شهد الجانب الأميركي خلال القرن العشرين عمليات تجميل وصيانة رئيسية للتقليل من مخاطر عوامل التآكل التي تعمل على تجريف مجرى النهر ونقل صخوره باتجاه مسقط المياه حيث تستقر في القاع. وكانت هذه العملية تؤدي الى تحريك الشلالات الى الخلف بمعدل متر واحد سنوياً لكن في منتصف الستينات من القرن الماضي تم تغيير مسار المياه مؤقتاً واستحداث سد مائي لتمكين العمال من اجراء اللازم وقد نجحت عمليات الترميم هذه في تقليل التراجع ليصبح أقل من متر واحد كل عشر سنوات وبعد الانتهاء من عمليات الصيانة تمت ازالة السد وأعيدت المياه الى مجراها الطبيعي وكان ذلك في عام 1969..
لمن يجرؤون
وتجدر الاشارة الى أن أحداً لم يجرؤ حتى اليوم من القفز بالبرميل من قمة الشلالات على الجانب الأميركي، في حين أقدم على هذه المغامرة العشرات من الجانب الكندي، والسبب أن مسقط المياه في الجانب الأميركي تملأه الصخور في حين أن الجانب الكندي أكثر اتساعاً وصخوره أقل. ويبلغ عرض الشلالات في الجانب الكندي 675 متراً (2200 قدم) وهي على شكل حدوة الفرس، وتسقط المياه من ارتفاع 52 متراً (170 قدماً) في حين أن عمق المياه في النهر بعد الشلالات يبلغ 56 متراً ( 184 قدماً )، أما كميات المياه المتساقطة فتبلغ أكثر من 168 ألف متر مكعب كل ثانية..
ويقول علماء الجيولوجيا أن الشلالات كانت على بعد أحد عشر كيلومتراً (7 أميال) من موقعها الحالي وأن عوامل التآكل وراء تراجع الموقع..

خلف الشلالات
بإمكان السياح والزوار الاستمتاع بسماع هدير المياه من مسافة قصيرة جداً من مسقطها وذلك حين القيام بهذه الرحلة التي تسلب الألباب، وهي تجربة لا يمكن لزائر أن ينساها، بل أن زيارة الشلالات لا تكتمل دون القيام بهذه الرحلة.
ويمكن الوصول الى خلف الشلالات عبر أنفاق ومصاعد كهربائية يتسع الواحد منها لعشرة أشخاص لتنتهي في ساحة مكشوفة لكن ضيقة ومحاطة بسياج واقٍ لا يبعد سوى 46 متراً ( 150 قدماً ) عن المياه.. وبالطبع يتم تزويد الزوار بمعاطف واقية من الرذاذ المتساقط كالمطر الكثيف على الساحة التي يطلقون عليها اسم الصخرة – الطاولة.

مملكة الطيور
وتعتبر مملكة الطيور الملحقة بالمرافق السياحية التـابعة لشلالات نياغارا الأكبر من نوعها في العالم، ففي هذه الحديقة ذات الطوابق المتعددة والمغطاة بالكامل أكثر من 400 طير من كل أنحاء العالم تطير بكامل حريتها في الحديقة الممتدة الأرجاء..
وفي هذه الحديقة، يستطيع السائح أن يلهو مع الطيور.. يطعمها.. يلتقط الصور التذكارية معها.. ويمكنه أيضاً التنزه بين أشجار النخيل التي يزيد ارتفاع الواحدة منها على 35 متراً.. وهناك أيضاً شلال اصطناعي يبلغ ارتفاع مسقط مياهه 35 متراً داخل مملكة الطيور التي حصلت على المركز الأول لثلاث سنوات على التوالي ( 2003 ــ 2004 ــ 2005 ) باعتبارها أفضل مكان لجذب السياح في منطقة الشلالات..

حدائق النبات
تقع هذه الحدائق التي أقيمت في عام 1936 على بعد تسعة كيلومترات الى الشمال من الشلالات وتبلغ مساحتها أكثر من 100 هكتار وتعتبر مركزاً لأرقى المعاهد المتخصصة بالعلوم الزراعية في العالم..
وتنقسم الحدائق الى عدد كبير من المناطق المتخصصة، فهذه منطقة الزهور وتلك مخصصة للفواكه وثالثة للخضراوات ورابعة للأشجار ذات الألوان الخلابة والمتغيرة حسب الفصول، وهكذا.. ويزور هذه الحدائق أكثر من ثلاثة أرباع المليون شخص سنوياً للاستمتاع بمشاهدة عدة آلاف من أنواع النباتات المختلفة والتي تفتخر كندا بوجودها على أرضها..

حديقة الحيوان
هل سبق لك أن التقيت وجهاً لوجه مع فرس النهر.. أو هل لاعبت أنف زرافة.. أو ربما حلمت بمداعبة حيوان الكسلان علّه يتحرك ؟؟
الأسئلة كثيرة والاجابة باختصار: نعم.. فكل شيء ممكن في حديقة الحيوان التابعة لشلالات نياغارا التي تحوي أكثر من 400 حيوان مختلف جيء بها من مختلف أنحاء العالم الى هذه الحديقة التي تبلغ مساحتها اكثر من 44 هكتاراً ولا تبعد عن الشلالات سوى عشر دقائق بالسيارة.. وتعتبر هذه الحديقة مركزاً تعليمياً للصغار والكبار على حد سواء.. فالمرشدون يقومون بشرح كل ما يتعلق بالحيوانات المختلفة.. حياتها وعاداتها في الأكل والشرب والنوم والتكاثر.. ويمكن للسائح أيضاً الاستمتاع بالموسيقى التي تعزفها فرق جوالة في أرجاء الحديقة التي تكثر فيها المطاعم ومحلات بيع الهدايا التذكارية..

القفز بالبرميل

البداية كانت في أكتوبر ــ تشرين أول 1829 حين قفز الأميركي سام باتش، دون برميل، من قمة الجانب الكندي وخرج سالماً على الرغم من أنه أطلق على نفسه اسم «الغبي الكامل».. وقد فتحت مغامرته الباب على مصراعيه للكثيرين لكن الأكثر شهرة بين القدامى كانت مدرسة في الثالثة والستين من عمرها تدعى آني ادسون تايلور وكانت أول من ألقى بنفسه في مسقط الشلالات مستخدمة البرميل وخرجت سالمة الا من رضوض بسيطة..
وكانت هذه السيدة قد ألقت قطة داخل برميل من قمة الشلالات قبل أن تقوم بمغامرتها، فقتلت القطة ونجت هي.. لكن السيدة التي كانت تحلم بجمع ثروة من خلال جولة دعائية تقوم بها في الولايات المتحدة باعتبارها أول من قام بهذه المغامرة لم تحقق أياً من أحلامها لأن مدير أعمالها سرق كل ما جمعته وهرب.
ومن يومها قام العشرات بالمغامرة ذاتها.. بعضهم لقي حتفه، أما الناجون فقد واجهوا عقوبات السجن مع الغرامة لمخالفتهم القوانين التي تمنع القيام بمثل هذه الأعمال.. وبالطبع لا يمكن أن ننسى المغامر الأكثر شهرة في ذلك الوقت «بولندين» الذي سار في عام 1859 على شريط معدني ممدود فوق منطقة «الرينبو» شمالي مسقط المياه وليس فوق الشلالات نفسها، وقطع المسافة كلها فيماحبس آلاف المتفرجين أنفاسهم حتى وصل بسلام الى نقطة النهاية..
جولة بالهليكوبتر

تتاح للسياح فرصة لا تعوض للقيام بجولة في الهليكوبتر فوق أطراف الشلالات تأخذهم بعد ذلك الى أجواء منطقة أونتاريو الكندية حيث توجد أكبر مزارع للعنب في كندا والتي تبلغ مساحتها أكثر من 14 ألف فدان وهي تزود 48 مصنعاً للنبيذ في المنطقة بالعنب الفاخر.. وتشمل الرحلة الجوية أيضاً دورة فوق موقع واحدة من أشهر المعارك التي شهدتها المنطقة أثناء الحرب التي شنتها الولايات المتحدة ضد كندا في أوائل القرن التاسع عشر، بالاضافة لبعض البحيرات الاصطناعية التي أقيمت في السنوات الأولى من القرن العشرين من أجل تخزين مياه نهر نياغارا ومن ثمتمريرها في قنوات خاصة تحت الأرض وايصالها الى محطات توليد الكهرباء.
القصة مع السينما والتلفزيون
على الرغم من أن شلالات نياغارا تعتبر موقعاً سياحياً متميزاً على مستوى العالم كله، والمكان المفضل لقضاء شهر العسل بالنسبة لمئات الآلاف من الأميركيين والكنديين وغيرهم حيث تشير الأرقام الرسمية الى أن خمسين ألف شخص يزورون الشلالات سنوياً كجزء من شهر العسل، فقد شهدت الشلالات تدفقاً للسياح فاق كل التوقعات بعد عرض الفيلم الشهير «نياغارا» للراحلة مارلين مونرو في عام 1953.. وفي عام 1980، تم في منطقة الشلالات تصوير فيلم «سوبرمان 2»، كما أن الشلالات نفسها كانت موضوعاً لفيلم تم تصويره على طريقة «آيماكس» ذي الأبعاد الثلاثة وسجل اقبالاً كبيراً … كما تم تصوير عشرات الأفلام السينمائية والحلقات التلفزيونية في رحاب الشلالات..
وفي عام 1990 قدّم الساحر الشهير ديفيد كوبرفيلد عرضاً متميزاً أمام الشلالات قام خلاله بايهام ملايين المتفرجين ومشاهدي التلفزيون في شتى أنحاء العالم بأنه يسير فوق الجانب الكندي من الشلالات والمسمى حدوة الحصان..
ومن المؤكد أن السينما والتلفزيون ساهما في تشجيع السياح وزيادة أعدادهم، وتشير الأرقام الرسمية الى أن عدد زوار الشلالات في عام 2003 فاق الأربعة عشر مليوناً، كما أن التقديرات الرسمية تشير الى أن عدد الزوار للعام الجاري سوفيتجاوز العشرين مليوناً، أما في العام المقبل فسيكون الرقم في حدود ثمانية وعشرين مليون زائر..


رحلات المغامرين

أعجوبة من صنع الخالق

26-11-2010, 03:35 AM
البريمل
شلالات نياغارا تبرق وترعد.. وفي الإطار الشلالات متجمدة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







Pictures%5C2008%5C06%5C25%5C8102ec9a-0429-4069-a0ac-519afa1964ab_main.jpg


أفضل رفيق للسفر.. وأبدع مكان للاكتشاف تجربة جديدة في رحلتك السياحية هذا الصيف





إعداد: إيمان عطية
تفاصيل صغيرة وتصاميم فريدة ومبتكرة قد تغيب أحياناً عن بالنا في زحمة الانشغال بالإعداد لرحلة سياحية، نعتقد أحياناً أنها اكتملت بتذاكر السفر وبرنامج سياحي سيحملنا إلى جميع الأماكن والفنادق والمطاعم المعتادة التي تمتلئ بها كتيبات السفر من دون محاولة منا لاستكشاف تجربة جديدة وبسيطة ومبدعة بعيداً عن فخ مكاتب السفر.
في هذا السياق، اختارت مجلة ترافيل أند ليجر للسياحة والسفر أن تنقل لقرائها أجمل التصاميم والهندسة المعمارية المتميزة في مختلف مناحي السفر والسياحة.. من المطاعم إلى الفنادق والمتاحف وحتى الأمتعة. فان تدخل مطعماً أو فندقاً أو منتجعاً بتصميم مبدع ومبتكر أمر يضفي على سفرك سحرا آخر، ويجعل من الحدث ذكرى لا تُنسى خصوصاً عندما يتمكن مصمم مبدع من أن يفرش لك الطبيعة مقراً لسكنك أو ينتقي لك لوحة تشعرك كأنها تكاد أن تنهال عليك لتلتهمك أو تنقلك مصممة في قطار يحاكي طبيعة المكان، وآخر يمزج بين الشرق والغرب في توليفة بديعة. في ما آخر يقدم فندقا عصرياً غارقاً في التاريخ.
أفضل منتجع صغير
فندق ميستيك اويا سانتورينا، اليونان
18 فيللا وجناح فندقي لمنتجع ميستيك المبني على جرف مطل على بحر ايجا في منظر يستحوذ علي اجمل ما في الجزيرة.
استخدم الفندق في تصميماته المواد المحلية وتشكيلات طبيعية ليصرف الذهن كليا الى عالم الخيال واللا واقع: هو كبير ومائل وجدرانه اشبه بالكهوف، طاولات وكراسي على شكل البيض ونوافذ تطل على مياه زرقتها تبدو كالسراب من شدة جمالها وسكونها.


أفضل مطعم كاتسويا هوليوود لوس انجلوس
جريء ظريف ومثير ومفعم بالاحاسيس، وهذا هو المتوقع تماما من تصميم فيليب ستارك لمطعم السوشي في لوس انجلوس.
رغم جرأته الظاهرة، فان كاتسويا يتميز بدفئه ومرحه وروحه المضيافة.
تزين جدرانه صور كبيرة الحجم لشفايف واعين ولباس الكيمونو للجيشا التي تطل بوحشية مثيرة على الكراسي الخشبية البسيطة والارائك المريحة للمطعم.
العناصر الفنية اليابانية المشرقة، والمفعمة بالحيوية (سكاكين السوشي المثبتة بالوسايت وقوارير مشروب الساكي) ابرزت على نحو رائع الايقونات اليابانية التي اراد المطعم ان يعرضها على بابه الامامي.

أفضل فندق
ريتز كارلتون بكين شارع فايننشال
يرمز هذا الفندق الى الصين الجديدة، اذ يجسد ريتز كارلتون بكين ذلك بجمعه كل عناصر الفندق الفاخرة من حداثة وعصرية مع الجمال الصيني الكلاسيكي.
هنا لا يلتقي الشرق مع الغرب، بل هو توليفة مدروسة من هذا وذاك بدءا من اللوبي الانيق بشاشاته الخشبية الانيقة ومنحوتاته والاعمال الفنية الى غرفه الثرية بتفاصيلها المتقنة الى حد الكمال وخصوصيتها وتحفظها.

أفضل فندق صغير
تاون هاوس غاليريا ميلانو - إيطاليا
تاون هاوس غاليريا فندق يجسد عصرية القرن الواحد والعشرين من دون ان يفقد روح عراقة التاريخ وأصالته.
ففي قلب ميلانو العصرية يقع الفندق في الرواق المقنطر للمبنى الايقوني الذي يعود الى القرن التاسع عشر غاليريا فيتوريو ايمانيولي.
24 جناحا بألوان جريئة تفيض بالحيوية والاضاءة المثيرة والاثاث الحديث يتناقض بشكل مسل وممتع مع التفاصيل الحجرية والجصية المرسومة للمبنى.
فندق بديع ومريح، ابدع في المزج بين حداثة العصر واصالة الماضي.

أفضل وسيلة مواصلات
محطات نورد للسكك الحديدية ينسبروك - النمسا
4 محطات سكك حديدية على امتداد الخط الذي يربط مركز مدينة اينسبروك مع هانغربيرغ، صُممت بحس غارق بالاثارة والتطلع للمستقبل.
التصميم الحديث ذي البعدين الذي يعرف بـbiomorphic، تصميم يجذب الانظار بتشكيلاته الزجاجية التي تطفو على منصات اسمنتية بسيطة.
للوهلة الاولى، تبدو للناظر اليها وكأنها صاروخ مجهز للانطلاق او طائرة اسرع من الصوت. لكن ما ان تبدأ مقطورات القطار الصفراء والزرقاء بالانزلاق رويدا رويدا عبر جبال الالب المغطاة بالثلوج يتضح جليا حينها ان زهى حديد استطاعت ان تصمم محطة قطار تحاكي المكان تنصهر مع ثلوجه وتتجمد ببطء مع مياهه وتمنح للركاب فرصة الاستمتاع بجماليات الرحلة والامساك بكل لحظة منها.

أفضل متجر
ان كليف آند آربليز باريس - فرنسا
التسوق جزء لا يتجزأ من حالة السفر، فالكل يرغب في قطعة من هنا واخرى من هناك.
وعندما تكون البضاعة الفاخرة في مكانها الصحيح ويزينها ديكور بديع، فان ذلك يزيد من جاذبيتها ومتعة شرائها.
متجر ان كليف آند آربليز الباريسي لبيع المجوهرات هو الحلم الذي يجسد الفخامة الخالصة والرونق الاصيل.
لوحة الالوان الكريمية والبيجية للمتجر والعلب المحنية برقة تزيد من جمال المجوهرات وتزيدها اشراقا وبريقا، والاثاث المنجد بقماش حريري والثريات المشعة، وطبعا الكثير الكثير من الماسات. المتجر الذي صممه باتريك جوان مزين بأفاريز مصممة بعناية على الحائط وبكسوة خشبية محنية تعطي للمكان هويته الرسمية.

أفضل منتجع
ذي نام هاي هوى أن - فيتنام
يبدو هذا المنتجع وكأنه يطفو فوق الشاطئ. الداخل مفتوح على الخارج في منظر ومتعة بديعين.
في نام هاى الواقع على شاطئ الصين بفيتنام، كل غرفة ضيافة عبارة عن مقصورة منفصلة في مواجهة البحر.
التصميم بسيط ومنطلق في الهواء المنعش مع عدد كبير جدا من الشرفات واحواض السباحة والمساحات الخارجية والداخلية المثبتة بالخشب الغامق والانيق والمواد الثرية التي تستحضر المعمار الملكي الفيتنامي. لكن ما يلفت الانتباه اكثر هنا هو الرمل الابيض واشجار النخيل.
منظر خلاب وجاذب صمم بحرفية رشيقة.

أمتعة السفر
1- أفضل حقيبة
لويس فيوتون مونغرام (كيبال): حقيبة تتميز بأنها مصنوعة من الجلد المقاوم للمياه.
2- أفضل ساعة
تانك لويس كارتييه: تتميز بالاضافة الى جمال تصميمها بوجود توقيتين للزمن.
3- أفضل جهاز إلكتروني:
أبل اي فون: هاتف نقال متعدد الوسائط ويقدم خدمات الانترنت مثل البريد الالكتروني والبحث في المواقع الالكترونية وخدمة الواي فاي من خلال شاشة متعددة اللمسات ولوحة مفاتيح ظاهرية، كما يوجد فيه آي بود وكاميرا.
4- أفضل كاميرا
سامسونغ ان في 15: كاميرا رقمية مدمجة سمكها لا يتجاوز 0.7 انش ودقة صورها 10.1 ميغابكسل وتزن 5.5 اونصات، ومن دون بطارية، مما يجعلها مناسبة جدا للرحلات والتقاط الصور التذكارية، خصوصا للمصورين غير المحترفين.


القبس




26-11-2010, 04:06 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







جنوب أفريقيا أرض السفـــاري وحيـــاة الأدغــال

Pictures%5C2008%5C06%5C26%5C7fd571fe-f863-4ac0-b004-7154d623ac99_main.jpg
• متابعة للحياة البرية من شرفة أحد المساكن

محمـــيــــات طبـــيعــــية تقـــــــدم تجــــربة فريدة للسيــــــاحة فــــي البراري

إعداد: بشير سليمان

تعتبر جنوب افريقيا إحدى ابرز الوجهات إثارة لرحلات السفاري بفضل التنوع المدهش للحياة البرية فيها، فهي تحتوي على العديد من المحميات الطبيعية التي تلبي مختلف الأذواق وحتى الميزانيات إلى جانب وجود مرشدين مؤهلين وبنية أساسية مساعدة. وهناك ثلاثة أنواع من وجهات السفاري أولها المحميات الطبيعية الخاصة، وثانيها المحميات الطبيعية العامة التي تملكها الدولة، أما ثالثها فهو منتزه كروجر الوطني المعروف عالميا.
ولمحبي رحلات السفاري ينصح باصطحاب ملابس خفيفة ذات ألوان غير لافتة، أحذية مريحة، سترة صوفية بسبب برودة الطقس صباحا ومساء، مستحضرات طبية طاردة للحشرات، آلة تصوير، منظار مقرب، وحقيبة أمتعة
لا يتجاوز وزنها الخمسة عشر كيلوغراماً. وبنصح أيضا باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الإصابة بالملاريا حيث تتوافر في الصيدليات في معظم المدن الإفريقية نوعيات من الأدوية التي تعطي حماية مسبقة لمن يتناولها خلال زيارته.



• الحيتان الضخمة تسبح قرب سواحل «صن سيتي»
Pictures%5C2008%5C06%5C26%5Cfa677ac5-f2f1-49be-b0f7-77a73dc19b58.jpg




ويمنع اصطحاب الأطفال دون الثمانية أعوام خلال رحلات السفاري في المحميات الطبيعية، ودون الأعوام الخمسة في العربات شبه المفتوحة رباعية الدفع.
بعض المحميات الطبيعية الخاصة قريب من منتزه كروجر الوطني، وتتمتع بشعبية واسعة فهي توفر فرصا لمشاهدة الأنواع التي تنتمي لأكبر خمس فصائل حيوانية. وتنظم فيها رحلات بالسيارات المكشوفة بمرافقة مرشدين وقصاصي اثر متمرسين.
وتتوافر في المحميات الطبيعية الخاصة مساكن فاخرة ومتوسطة الأسعار وتقع في سابي ساندز، ثورني بوش، وتيمبا فاتي. ومن المحميات الطبيعية المعروفة «مادي كوي» الواقعة على طول الحدود مع بوتسوانا على بعد 90 كيلومترا إلى الشمال من «زير وست» وتدار بشكل مشترك بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمعات المحلية. يسمح فيها بالقيادة خارج الطرق مما يجعل من الرحلة تجربة حقيقية لمشاهدة الحياة البرية.


محمية مادي كوي الطبيعية

تبعد مسافة 4 ساعات بالسيارة عن جوهانسبورغ حيث تمتد مناظر طبيعية مثالية للتصوير وللراحة النفسية. فيها حوالي 300 نوع من الطيور المهاجرة. وتمثل تضاريسها فرصة مثالية لمشاهدة الحيوانات، كما يمكن الاختيار ما بين الإقامة في مسكن السفاري أو مسكن النهر في مادي كوي. الأول يقع في قلب محمية شديدة التنوع ويتميز موقعه بإطلالة رائعة على السهول التي تزخر بالأحياء البرية، إضافة إلى سلسلة جبال «دوار سبرغ» يضم 16 جناحا فاخرا. أما الثاني فيقع على ضفاف نهر «غروت ماريكو» ويتيح لنزلائه الفرصة للتمتع بمشاهدة الحياة اليومية كما تسير على ارض افريقيا. يتألف من 16 جناحا أيضا وتتوافر فيه كل الخدمات الفاخرة بالإضافة إلى جليسات الأطفال وأجنحته عبارة عن شاليه مسقوف بالقش ومبني ضمن طابق مقابل للنهر.

محمية سابي

تقع على ضفاف نهر سابي وتضم اكبر تشكيلة من الحياة البرية المتنوعة مقارنة مع اي محمية أخرى في إفريقيا حيث تتيح لزوارها مشاهدة مجموعة كبيرة من الحيوانات الثديية، الزواحف، الطيور، البرمائيات، وجميعها تعيش ضمن بيئة رائعة. ومن الممتع القيام برحلة في الأدغال على متن سيارة رباعية الدفع ومكشوفة برفقة مرشد مؤهل حيث ستتاح مشاهدة الفهود، الأسود، وحيدالقرن، الفيلة،الجواميس، الحمير الوحشية، الزرافات وغيرها. الإقامة في المحمية مؤمنة في عدة مساكن أبرزها مسكنا «أيرث» و«بوش».
مسكن أيرث يتألف من 13 جناحا فاخرا، مطاعم متنوعة، مكتبة، وبوما(سياج من القصب لتناول وجبات العشاء) صالون تجميل وصناديق لإيداع الأمانات. كما يحتوي على كل وسائل الراحة والترفيه من برك سباحة وتدليك وغيرهما.
أما مسكن «بوش» الذي يطل على بحيرة تشرب منها الحيوانات مما يتيح مشاهدتها وأنت مسترخ في المسكن. يتألف من 25 جناحا فاخرا ويضم كل مستلزمات الراحة والمطاعم والمتاجر. يبعد 10 كيلومترات عن مهبط طائرات «سابي سابي»

منتزه كروجر الوطني
يعتبر وجهة غير مكلفة لاستكشاف الحياة البرية يضم شبكة طرق مجموع أطوالها 3000 كيلومتر. يسمح بالقيادة فيه خارج الطرق المعبدة أو الدرب المعتمدة. كما يمكن استئجار طائرات لمن يرغب بإطلالة من فوقه ومباغتة الحيوانات.
الإقامة فيه تتراوح بين المخيمات الاقتصادية المجهزة، أو المساكن الفاخرة.
يشتهر المنتزه بتنوع الحياة البرية، يمكن الوصول إليه من مطار أور تامبو الدولي عبر رحلة داخلية عن طريق مطار سكو كوزا الصغير. أهم مساكنه تينجا الخاصة والفخمة التي تؤمن للزائر كل سبل الإقامة المريحة من طعام وخدمات ورحلات برية صباحية ومسائية. موقعه مثالي عند نقطة التقاء نهر سابي وانهر محلية أخرى. تم تجهيزه بشرفات عالية خاصة لمشاهدة الحيوانات، إضافة إلى مطاعم فاخرة ومتاجر وأحواض سباحة وتدليك.

محمية سينغيتا

اسمها مرادف للفخامة المتميزة، السكينة، الراحة، والأجواء الجميلة. كل أنواع الرحلات مؤمنة سواء عبر سيارات الدفع الرباعي المكشوفة أو على الأقدام، وكل ذلك برفقة أدلاء وقصاصي اثر وحراس. أجواء المحمية والمسكن متميزة، خاصة العشاء على شرفة الطعام وعلى أضواء الأنوار الخشبية المشتعلة.
يمكنالإقامة في مسكن «ايبوبي» او «لوبومبو».
ايبوبي: يقع وسط الأدغال تظلله أشجار الأبنوس على ضفاف نهر ساند، يجمع بين لمسات التصاميم الإفريقية والأوروبية يبعد 3 كيلومترات عن مطار سينغيتا ويضم 12 جناحا فاخرا.
اما «لوبومبو» فيقع وسط الصخور العملاقة لجبال لوبومبو يطل على السهول الإفريقية لمنتزه كروجر الوطني يبعد 20 كيلومترا عن مطار «ساتارا» ويتألف من 15 جناحا.


محمية ثورني

مليئة بالأدغال ومحاطة بسياج منتزه كروجر الوطني. تضم بعضا من أفخم المساكن أهمها «ثورني بوش» الذي يطل على نهر مونوافا ومسكن سيروندلا الذي يقبـــــع بجــــــوار إحــــدى البحيرات النهرية.

مدينة صن سيتي


تقع بالقرب من محمية مادي كوي وتبعد ساعتين عن مدينة جوهانسبيرغ، تتسم بطابعها ونمط حياتها الإفريقي. وتوفر المدينة الشبيهة بالمنتجع والتي تتميز ببيئة مثالية لا تضاهى، كل وسائل الراحة والترفيه والألعاب . كما ان موقعها على فوهة بركان خامد في أعالي منطقة الغابات الكثيفة وبجوار بحيرة وادعة
وسط عدد من الممرات المتعرجة ومن أحواض المياه الباردة والأشجار الباسقة والشلالات المرتفعة، يعطيها جمالا لا مثيل له.كما تحيط بها جبال بيلانسبرغ وتضم وادي الأمواج الذي يمثل منتزها مائيا مثيرا تجري فيه مباريات مائية ممتعة بواسطة الزلاجات، وفيه شاطئ رملي يحفل بالأمواج ونهرا «ساكريد» و«ليزي» وتنظم أيضا رحلات بالقوارب لمشاهدة الحيتان واسماك القرش الأبيض العدائية والمفترسة في عرض البحر. انها بحق مدينة الترفيه الأفريقية.
كما تضم جنوب افريقيا عددا آخر من المدن والمناطق المهمة مثل كيب تاون، التي تعد من أجمل الرؤوس البحرية في العالم تضم جبل «تيبل» الذي لا يمكن الوصول إليه إلا بالعربات المعلقة.ثم ريف الكيب ،والكيب الغربي،ومدينة دوربان، ومملكة الذهب جوهانسبرغ وسنعرض عنها ملفا كاملا في وقت قريب.

معلومات عامة

• هناك أكثر من 11 لغة محلية في جنوب افريقيا واللغة الانكليزية مستخدمة على نطاق واسع.
• الوقت الأمثل للرحلة كل أيام السنة.
• العملة الراند ويسمح التعامل بالدولار الأميركي.
• المشروب الرئيسي الشاي الأحمر المصنوع من نبتة روي بوش وهناك أيضا بيرة السورغو.
• عدد السكان 45 مليون نسمة
• أسعار الرحلات ابتداء من 800 دينار ولمدة عشرة أيام.

++++++++++++++++++++++++
صورة / متابعة للحياة البرية من شرفة أحد المساكن
صورة / صورة مألوفة في محميات جنوب أفريقيا
صورة / الحيتان الضخمة تسبح قرب سواحل «صن سيتي»
صورة / مسكن فخم داخل منتزه كروجر الوطني
صورة / سياح يداعبون زرافة


Pictures%5C2008%5C06%5C26%5C50db0d9f-e7e5-4983-9650-f157e13da7e4_maincategory.jpg


• سياح يداعبون زرافة

Pictures%5C2008%5C06%5C26%5Cc03ff447-b521-474d-98cd-dbda9a373192_maincategory.jpg


26-11-2010, 04:47 AM
البريمل
• مسكن فخم داخل منتزه كروجر الوطني
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






• متابعة للحياة البرية من شرفة أحد المساكن
Pictures%5C2008%5C06%5C26%5C7fd571fe-f863-4ac0-b004-7154d623ac99.jpg

26-11-2010, 08:44 AM
البريمل
(26/06/2008) اغلاق
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






• حمام ايفيان
يصرف الافراد في الايام الحالية مالا اكثر ووقتا اكبر في مراكز الاستجمام التي تعرف بالـــSPA، اذ بلغ معدل حجوزات الافراد في العالم في العام الماضي 180 مليون شخص وبنسبة ارتفعت عما كانت عليه في عام 2006 التي قدرت في حينها بـ 144 مليون فرد، وذلك وفق بعض الاحصاءات التي يتخصص فيها موقع spa finder الذي زود بها مجلة فوربس الاميركية التي اعدت قائمة اغلى مراكز متخصصة في الاستجمام في العالم وفي هذه القائمة المراكز التالية:

1. حمام إيفيان
فندق فيكتوريا ـ البحيرة الجنوبية ـ فلوريدا
هذا الحمام مخصص لنزلاء الفندق بشكل خاص، وهو يعد اغلى حمام استجمام في العالم، اذ تبلغ تكلفة الجلسة الواحدة فيه 5 آلاف دولار، وهي عبارة عن مغطس مملوء بألف قنينة من مياه ايفيان Evian، اي ما يعادل 350 غالونا وينثر على المياه اوراق الورد الزهرية اللون، ويقدم الى النزيل الذي يستمتع بهذا الحمام اي من المشروبات التي يختارها الى جانب 7 قطع من الشوكولاتة.

2. زي أرت أوف أندلغنسي
منتجع ماندارين أورينتال ـ نيويورك
المنتجع الثاني من حيث ترتيب قائمة «فوربس»، تبلغ تكلفة الجلسة فيه 1040 دولارا، وهي عبارة عن جلسة معالجة شرقية، تبلغ 5 ساعات يتم تدليكك من قبل اخصائيين باستعمال اغلى انواع الزيوت الخاصة بالبشرة مثل Ylang Ylang الى جانب فرك الجسد بالبرتقال الحلو المذاق، الذي يعيد الانتعاش للبشرة. كما تشمل الجلسة تقشير للبشرة والعناية بالاظافر والاقدام.

3. غراند لكس فاسيال
منتجع السبا ـ سان فرانسيسكو ـ كاليفورنيا
يأتي في المرتبة الثالثة عالميا من حيث الغلاء، اذ يبلغ سعر الجلسة فيه 750 دولارا، وهي عملية استجمام خصوصا بالوجة فقط، يتم فيها تقشير بشرة الوجه باستعمال الماس، وبتعريض الوجه الى البخار، ما يساعد على إزالة البثور والرؤوس السوداء، ومن ثم تغطى بشرة الوجه بعشبة ايطالية المصدر، فيما العيون بالكافيار الممزوج بقطرات بسيطة من البروتين. يقال ان هذا العلاج يحمي البشرة لسنوات من أضرار الشمس والمرض الجلدي الذي يعرف بالوردية.

4. تاليسي ريديسكفر
مدينة الجميرة – دبي
يفضل زيارة هذا المنتجع بعد الظهيرة للاستمتاع بالفترة الهادئة وبالمنظر الخلاب المحيط بالمنتجع الذي تبدأ جلسة الاستجمام فيه بحمام ساخن، وبصقل الجسم بالسكر، وبالمقومات الطينية والعشبية، ثم تدلك بعدها بالمكونات نفسها فروة الرأس.
ويسبق عملية التدليك هذه الجلوس في غرفة البخار، التي يستعمل بعدها على الجسم خليط من الطحالب والمعادن البحرية، ويبلغ سعر الجلسة هذه 720 دولاراً.
5. منتجع أورينتال هارموني

الجهة الشرقية – نيويورك
عندما تختار الاستجمام في هذا المنتجع، يعني أنك ستخضع لخمسين دقيقة من التدليك المستمر، الذي يعد باستخراج سموم الجسم والبشرة من خلال الأقدام المتعبة. تسري عملية التدليك على الرأس والقدمين في آن واحد، بأيد ناعمة، يستعمل من قبلها بعض خلطات الزيوت الطبيعية الخاصة بالبشرة، وذلك مقابل 615 دولاراً، لـ50 دقيقة متواصلة.

6. منتجع دياموند ميراكل
ريتز كارلتون – جزيرة بالي
هو سادس أغلى منتجع للـSPA في العالم، يبلغ سعر الجلسة الواحدة فيه، التي تستمر لمدة ساعتين ونصف الساعة، 550 دولاراً. تبدأ الجلسة بحمام ساخن مغطى بـ500 وردة حمراء اللون، وبتدليك للجسد والقدمين، لكن ما يميز هذا المنتجع عن غيره أنه مطل من كل جوانبه على المحيط الهندي، وبالتالي يمكن الاستمتاع بالمشهد الذي يريح النظر والأعصاب خلال عملية الاستحمام والتدليك.


القبس



26-11-2010, 11:03 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى