الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 5 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-11-2014, 07:52 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

نصف مليون كويتي مصابون بالسكري 362 ألفاً يخضعون للعلاج.. و140 ألفاً مرضهم خفي












عبدالرزاق المحسن


جددت وزارة الصحة تحذيرها من تصاعد معدلات الإصابة بالسكري في البلاد، معلنة ان هذا المرض يلتهم %16 من موازنة الرعاية الصحية.
وكشف مسؤولون صحيون على هامش الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري، عن إصابة أكثر من 362 الف كويتي بهذا المرض ولديهم ملفات علاجية، اضافة الى 140 ألفا لا يخضعون للعلاج.
وشددوا على أن السمنة والنمط الغذائي الخطأ واهمال الرياضة من أبرز العوامل المسببة للسكري، محذرين من اضطرابات القلب وارتفاع ضغط الدم، وكلها أمراض تزايدت في البلاد.
وحسب الإحصاءات المعلنة في الاحتفال امس، فإن عام 2012 شهد أكثر من 1.5 مليون حالة وفاة حول العالم بسبب السكري.
ولا تزال الكويت في المرتبة التاسعة عالميا والثانية خليجيا في معدلات الاصابة بهذا المرض.
جددت وزارة الصحة التحذير من تصاعد معدلات الإصابة بمرض السكري في البلاد، لافتة إلى أن %16 من إجمالي ميزانية الرعاية الصحية تنفق على مرضى السكري.
وأعلنت أن أكثر من نصف مليون كويتي مصابون بالسكري.
وأكد وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع الخدمات الأهلية د. محمد الخشتي ان الكويت تحتل المرتبة التاسعة عالميا والمرتبة الثانية بين دول الخليج العربي في انتشار السكري بنسبة تبلغ %23.1، للاشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 الى 79 عاماً.
وبين وجود أكثر من 362 الف كويتي مصاب بمرض السكري ويخضعون للعلاج، فضلا عن 140 الفاً مصابون بالمرض لكنهم غير مشخصين.
واضاف الخشتي على هامش الاحتفال الذي نظمته ادارة تعزيز الصحة بمناسبة اليوم العالمي للسكري تحت شعار «اعمل اليوم لتغيير الغد»، أن السمنة من أهم أسباب ارتفاع معدلات الاصابة بالسكري، فضلاً عن اتباع نمط حياة غير صحي، وقلة النشاط البدني، بالاضافة الى وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، مؤكدا ان السكري ومضاعفاته لها آثار اقتصادية ضخمة على الأفراد والأسر والنُظم الصحية والبلدان، مبينا ان تقديرات منظمة الصحة العالمية، تشير إلى أنّ الصين ستخسر، خلال الفترة بين عامي 2006 و2015، 558 مليار دولار من دخلها القومي جرّاء أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، لافتاً الى أن عدد المصابين بالسكري يتجاوز 347 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم،كما ان التقديرات تبين أنّ عام 2004 شهد وفاة نحو 3.4 ملايين نسمة نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم.
كما تشير الإحصائيات في عام 2012 الى أن 1.5 مليون حالة وفاة كان سببها المباشر مرض السكري، كما أن أكثر من %80 من وفيات السكري تحدث في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، لافتا الى ان توقعات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنّ وفيات السكري ستتضاعف في الفترة بين عامي 2005 و2030.
وأعلن عن تحديد التخصصات التي سيتم علاج المرضى داخل مستشفيات ومراكز القطاع الخاص على نفقة وزارة الصحة بها، وذلك عوضاً عن العلاج بالخارج، مبيناً أنها أقل من 10 تخصصات فقط، كاشفا عن أن ملف ابتعاث المرضى داخليا للعلاج بالقطاع الخاص أصبح جاهزا، حيث انه سيتم رفعه للوزير قريباً.
بدورها، قالت مدير ادارة تعزيز الصحة د. عبير البحوه «ان عبء السكري يمكن التخفيف منه بالوقاية، حيث تبيّن أنّ انتهاج تدابير بسيطة لتحسين أنماط الحياة من الأمور الفعالة في الوقاية من السكري أو تأخير ظهوره، سواء بالعمل على بلوغ وزن صحي والحفاظ عليه؛ أو ممارسة النشاط البدني بما لا يقلّ عن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الكثافة في معظم أيام الأسبوع».


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-11-2014, 09:21 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

السفير الأمريكي: %80 من التلوث البحري مصدره الأنشطة البشرية


عميد «العلوم»: لا آكل أسماك «الجون»!



2014/11/18 09:00 م

التقيم
التقيم الحالي 0/5

405481_e.png
bullet.png
د.جاسم الحسن - اعمال الحفر والانشاءات في جسر جابر تؤثر سلبا على سلامة الاسماك




قال انه يمكن تناول أسماك المياه الإقليمية خارج الجون

عميد كلية العلوم: لا آكل سمك الجون الملوث برواسب الإنشاءات وغيرها

وضع بيئتنا البحرية كارثي والثروة السمكية على وشك النفاد فلابد من تدخل دولي

كتبت مرفت عبدالدايم:

رغم اكتفائه بمطالبة د.حمد المطر باعلان تقرير تحدث عن تأكيده على تلوث الاسماك في المياه الكويتية الا ان عميد كلية العلوم في جامعة الكويت ومدير مركز علوم البحار د.جاسم الحسن اكتفى بالاعلان انه شخصيا لا يحبذ تناول اسماك جون الكويت ويحبذها من خارجه بما في ذلك المياه الاقليمية الكويتية، فيما حذر من خطورة التلوث الذي يشهده الجون باسباب الاعمال الانشائية بل واعلن محذرا ان الثروة السمكية في جون الكويت على وشك النفاد.
وعن اسباب عزوفه عن تناول اسماك الجون فقد ارجع د.الحسن السبب الى الملوثات الناتجة عن اعمال الحفر والترسبات لقواعد جسر الشيخ جابر وغيرها من اعتداءات على الجون والتي تؤثر سلباً على الاسماك.
ووصف د.الحسن في تصريح له على هامش مؤتمر سلامة المحيطات الذي نظمته السفارة الأمريكية بالمركز العلمي صباح أمس وضع البيئة البحرية في الكويت بأنه كارثي، محذرا من ان أن الثروة السمكية اوشكت على الانتهاء وان البحر ملوث وتحول الى مستودع للنفايات، نتيجة سوء الاستغلال والدفان والتعميق والحفر، اضافة الى ما ينتج ايضا من تلوث وترسبات بسبب الاعمال الانشائية في مشروع جسر الشيخ جابر.
واستطرد د.الحسن ان تلك الاعمال والملوثات تتسبب بمشاكل كثيرة، ليس فقط في الكويت وانما على مستوى الخليج ككل، داعيا الى ضرورة التحرك المحلي والعالمي تجاه ما يجري في البيئة البحرية، والى ضرورة تحرك الامم المتحدة لحماية البيئة البحرية بشكل عام منوها ضمن الاسباب الى بطء دوران المياه اصلا في جون الكويت ما يؤدي الى رفع تركيز تلك الملوثات.
وعن ما أثاره د.حمد المطر اخيرا حول تلوث الاسماك الكويتية مستندا إلى تقرير قال انه صدر عن معهد الكويت للأبحاث العلمية من العام 2006 قال د.الحسن «انا اتابع تلك التصريحات اعلاميا وعلى الدكتور حمد المطر ان ياتي بالنتائج التي يمتلكها وانا احكم عليها، كوني باحثاً في التلوث البحري»، مؤكدا «ان الكلام الذي يذكره المطر خطير لذا عليه تزويد الجهات المختصة بكافة التقارير التي لديه».
وعلى صعيد المؤتمر اكد د.الحسن على اهمية المبادرة، متقدما بالشكر للسفارة الامريكية على تنظيمها، لافتا الى انه من الاولى ان نهتم بخليجنا اكثر من اي جهة خارجية، الا اننا نشكرهم على اهتمامهم ونتمني ان تكون هذه المبادرة بمثابة الدفع للجهات الحكومية للاهتمام بالبيئة البحرية.

من جانبه، أكد السفير الأمريكي في البلاد دوغلاس سيليمان ان معظم المشاكل التي تواجه البيئة ناتجة عن أنشطة بشرية خاطئة، وليس بسبب الحروب والنزاعات، مشيرا الى ان %80 من التلوث في البحر مصدره الأنشطة البشرية. وقال خلال حفل افتتاح مؤتمر سلامة المحيطات ان الكويت تعرضت لكوارث بيئية من صنع الانسان، خاصة التدمير الذي لحق بآبار النفط عام 1991 والذي يعتبر أكبر كارثة من صنع الانسان على مر التاريخ، لافتا الى أنه بعد 25 عاما على تلك الكارثة فان جهود تنظيف البيئة الكويتية ماتزال في بدايتها.
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد بعث برسالة الى المشاركين في المؤتمر أكد فيها ان المحيطات تعيش حالة الخطر نتيجة للصيد الجائر ورمي النفايات وارتفاع نسبة ثاني أوكسيد الكربون.



الوطن
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-12-2014, 06:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

>محليات وبرلمان

وليد الفلاح يشيد بقانون حقوق المرضى
تصغير الخط
الخط الافتراضي
تكبير الخط






نقلة نوعية في تاريخ الخدمات الصحية بالكويت

20/12/2014 الآن - كونا 12:11:24 PM

وليد الفلاح

اكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الجودة والتطوير الدكتور وليد خالد الفلاح اهمية مشروع القانون الخاص بحقوق المرضى في الكويت باعتباره من أهم القوانين المعمول بها في مجال الخدمات الصحية في الدول المتقدمة.
وقال الفلاح الذي يتولى ايضا منصب رئيس فريق العمل لإعداد مشروع قانون حقوق المرضى لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان فريق العمل بذل جهدا كبيرا لكي يخرج مشروع القانون بمستوى متميز مضيفا ان خروج القانون إلى النور سيجعل الكويت تلحق بركب الدول الرائدة في هذا المجال من أجل إحداث نقلة نوعية كبيرة في مجال رعاية المرضى بشكل خاص ومجال حقوق الإنسان بشكل عام.
واوضح أن وجود مثل هذا القانون ضمن منظومة التشريعات الصحية بالكويت سيعزز الثقة بالنظام الصحي ككل ويحفظ حقوق المرضى والمستفيدين من الرعاية الصحية بمرافقها ومستوياتها المختلفة.
وافاد بأن الأهداف الإنمائية العالمية الجديدة لما بعد عام 2015 التي تقوم منظمة الأمم المتحدة والهيئات والمنظمات الدولية بوضع ملامحها الرئيسية استعدادا لمناقشتها وإقرارها باجتماع قمة الأمم المتحدة المرتقبة في سبتمبر 2015 تؤكد أهمية دمج معايير ومبادئ حقوق الإنسان ضمن الأهداف الإنمائية العالمية الجديدة لما بعد عام 2015.
وذكر الفلاح أن حقوق المرضى أصبح موضوع الساعة لكل المهتمين بتطوير منظومة الخدمات الصحية المقدمة وتحسين جودتها لتناسب احتياجات الشعوب في دول العالم.
وبين ان طبيعة الخدمات الصحية تستوجب أن تكون واضحة بين مقدمي الخدمة ومتلقيها مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية تبذلان جهودا كبيرة لتأصيل مفهوم حقوق المرضى في الدول الأعضاء وتركيز الضوء عليه لأهميته. وقال ان هناك دولا حرصت على إصدار قوانين تنظم العلاقة بين المريض والطبيب وتضع النقاط الأساسية في التعامل بينهما وتحدد حقوق وواجبات كل طرف على الآخر.
واضاف ان من تلك القوانين قانون (حقوق المرضى وجودة النظام الصحي) الذي صدر في فرنسا عام 2002 وقانون (حقوق المرضى والموافقة المستنيرة) الذي نشر في الجريدة الرسمية عام 2004 في لبنان التى تعتبر من الدول العربية الرائدة في تأصيل هذا المجال والاهتمام به.
وذكر أنه طبقا (للاعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الانسان) الذي اصدرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) عام 2005 فإنه يحق للمريض الحصول على المعلومات الكاملة حول حالته الصحية.
وأضاف الفلاح أن وزير الصحة الدكتور علي العبيدي رفع مشروع قانون حقوق المرضى ومذكرته الإيضاحية إلى مجلس الوزراء وذلك بعدما تمت مراجعتهما وإفراغهما بالصيغة القانونية المناسبة من قبل الفتوى والتشريع.
وبين ان من أهم المواد التى يتضمنها القانون أن يكون للمريض الحق في الحصول على الرعاية الطبية التى تتناسب مع حالته الصحية وتتوافق مع معايير الجودة والسلامة وتتفق مع التدابير الوقائية والعلاجية وبما يواكب أحدث التطورات الطبية والعلمية الحديثة في عالم الطب.
واوضح ان القانون يؤكد احقية المريض أيضا للحصول على المعلومات الطبية الكاملة حول وضعه الصحي وتشمل الفحوص الطبية والتشخيص السليم لحالته والخطوات الطبية سواء العلاجية أو الجراحية مع بيان أهمية هذه الإجراءات وما قد تحمله من مخاطر أو مضاعفات وكذلك البدائل المتاحة ونتائجها ومضاعفاتها.
وقال ان القانون يتطرق الى الاقرار المستنير حيث يقدم الطبيب المعالج للمريض الإجابات الكاملة عن جميع التساؤلات عن حالته الصحية وذلك بصورة واضحة وشفافة قبل موافقة المريض على الإجراء العلاجي أو الجراحي فيما يحظر القانون إخضاع المريض لأية علاجات تجريبية أو المشاركة في أبحاث طبية أو علمية دون الحصول على الموافقة الصريحة والحرة والمستنيرة من المريض أو من ينوب عنه قانونا.
وذكر ان القانون يؤكد وجوب احترام خصوصية المريض وكرامته الإنسانية وسرية المعلومات المتعلقة به وبحالته الصحية وتلتزم جميع المؤسسات العلاجية والعيادات الخاصة بصون وحماية وحفظ حق المريض بالخصوصية وسرية المعلومات المتعلقة به.
20-12-2014, 06:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

>محليات وبرلمان

وليد الفلاح يشيد بقانون حقوق المرضى
تصغير الخط
الخط الافتراضي
تكبير الخط






نقلة نوعية في تاريخ الخدمات الصحية بالكويت

20/12/2014 الآن - كونا 12:11:24 PM

وليد الفلاح

اكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الجودة والتطوير الدكتور وليد خالد الفلاح اهمية مشروع القانون الخاص بحقوق المرضى في الكويت باعتباره من أهم القوانين المعمول بها في مجال الخدمات الصحية في الدول المتقدمة.
وقال الفلاح الذي يتولى ايضا منصب رئيس فريق العمل لإعداد مشروع قانون حقوق المرضى لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان فريق العمل بذل جهدا كبيرا لكي يخرج مشروع القانون بمستوى متميز مضيفا ان خروج القانون إلى النور سيجعل الكويت تلحق بركب الدول الرائدة في هذا المجال من أجل إحداث نقلة نوعية كبيرة في مجال رعاية المرضى بشكل خاص ومجال حقوق الإنسان بشكل عام.
واوضح أن وجود مثل هذا القانون ضمن منظومة التشريعات الصحية بالكويت سيعزز الثقة بالنظام الصحي ككل ويحفظ حقوق المرضى والمستفيدين من الرعاية الصحية بمرافقها ومستوياتها المختلفة.
وافاد بأن الأهداف الإنمائية العالمية الجديدة لما بعد عام 2015 التي تقوم منظمة الأمم المتحدة والهيئات والمنظمات الدولية بوضع ملامحها الرئيسية استعدادا لمناقشتها وإقرارها باجتماع قمة الأمم المتحدة المرتقبة في سبتمبر 2015 تؤكد أهمية دمج معايير ومبادئ حقوق الإنسان ضمن الأهداف الإنمائية العالمية الجديدة لما بعد عام 2015.
وذكر الفلاح أن حقوق المرضى أصبح موضوع الساعة لكل المهتمين بتطوير منظومة الخدمات الصحية المقدمة وتحسين جودتها لتناسب احتياجات الشعوب في دول العالم.
وبين ان طبيعة الخدمات الصحية تستوجب أن تكون واضحة بين مقدمي الخدمة ومتلقيها مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية تبذلان جهودا كبيرة لتأصيل مفهوم حقوق المرضى في الدول الأعضاء وتركيز الضوء عليه لأهميته. وقال ان هناك دولا حرصت على إصدار قوانين تنظم العلاقة بين المريض والطبيب وتضع النقاط الأساسية في التعامل بينهما وتحدد حقوق وواجبات كل طرف على الآخر.
واضاف ان من تلك القوانين قانون (حقوق المرضى وجودة النظام الصحي) الذي صدر في فرنسا عام 2002 وقانون (حقوق المرضى والموافقة المستنيرة) الذي نشر في الجريدة الرسمية عام 2004 في لبنان التى تعتبر من الدول العربية الرائدة في تأصيل هذا المجال والاهتمام به.
وذكر أنه طبقا (للاعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الانسان) الذي اصدرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) عام 2005 فإنه يحق للمريض الحصول على المعلومات الكاملة حول حالته الصحية.
وأضاف الفلاح أن وزير الصحة الدكتور علي العبيدي رفع مشروع قانون حقوق المرضى ومذكرته الإيضاحية إلى مجلس الوزراء وذلك بعدما تمت مراجعتهما وإفراغهما بالصيغة القانونية المناسبة من قبل الفتوى والتشريع.
وبين ان من أهم المواد التى يتضمنها القانون أن يكون للمريض الحق في الحصول على الرعاية الطبية التى تتناسب مع حالته الصحية وتتوافق مع معايير الجودة والسلامة وتتفق مع التدابير الوقائية والعلاجية وبما يواكب أحدث التطورات الطبية والعلمية الحديثة في عالم الطب.
واوضح ان القانون يؤكد احقية المريض أيضا للحصول على المعلومات الطبية الكاملة حول وضعه الصحي وتشمل الفحوص الطبية والتشخيص السليم لحالته والخطوات الطبية سواء العلاجية أو الجراحية مع بيان أهمية هذه الإجراءات وما قد تحمله من مخاطر أو مضاعفات وكذلك البدائل المتاحة ونتائجها ومضاعفاتها.
وقال ان القانون يتطرق الى الاقرار المستنير حيث يقدم الطبيب المعالج للمريض الإجابات الكاملة عن جميع التساؤلات عن حالته الصحية وذلك بصورة واضحة وشفافة قبل موافقة المريض على الإجراء العلاجي أو الجراحي فيما يحظر القانون إخضاع المريض لأية علاجات تجريبية أو المشاركة في أبحاث طبية أو علمية دون الحصول على الموافقة الصريحة والحرة والمستنيرة من المريض أو من ينوب عنه قانونا.
وذكر ان القانون يؤكد وجوب احترام خصوصية المريض وكرامته الإنسانية وسرية المعلومات المتعلقة به وبحالته الصحية وتلتزم جميع المؤسسات العلاجية والعيادات الخاصة بصون وحماية وحفظ حق المريض بالخصوصية وسرية المعلومات المتعلقة به.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-01-2015, 08:25 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif


بالصور.. هذه هي الدودة التي تجتاح الأدمغة
الاثنين 26 يناير 2015 - الأنباء - (CNN) أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
532123-1.jpg
532123-2.jpg
532123-3.jpg
532123-4.jpg
532123-5.jpg
532123-6.jpg
532123-7.jpg
532123-8.jpg

إنها ليست طفيليات عادية، إذ تتنقل الدودة في مختلف أجزاء الجسم وتبدأ بالتغذي على جسم المصاب، لتترك الأطباء في حيرة بموقعها المحدد لحركتها المستمرة، إذ يمكن أن تتنقل في العيون وحتى الدماغ وتبدأ بتناولها.. تعرفوا على هذا النوع من الدودة الشريطية في معرض الصور أعلاه..
1- قد تتسبب بعض الطفيليات بصداع لمن يصاب بها، لكن هذه الطفيليات يمكنها حرفياً أن تدخل إلى رأس المصاب وتبدأ بالتغذي على دماغه، ومن أكثر هذه الطفيليات شيوعاً هو الدودة الشريطية التي تأتي من الخنازير، اسمها العلمي هو "Taenia solium"، ويمكن أن تتسب بالتهاب في الأمعاء تنقله الدودة البالغة التي تدخل جسد الإنسان عند تناول لحم الخنزير غير المطبوخ.
2- لكن الدودة الأصغر من هذا النوع باسم "larval" يمكنها أن تتسبب بعواقب وخيمة أكثر، إذ يمكن لهذه الدودة أن تدخل الجهاز العصبي وتترك فضلاتها في الدماغ، لتسبب داء الصرع، وكما تظهر صورة الأشعة هذه لمصاب بالدودة، يمكن رؤية الفضلات بشكل نقاط بيضاء في الدماغ.
3- إذ تتنقل هذه الدودة في الدماغ الذي تتناوله لتترك فضلاتها، وهنا صورة لمقطع عرضي لدماغ أحد المصابين بالمرض المعروف باسم "داء الكيسات المذنَّبة" أو "neurocysticercosis" في الصين.
4- تعتبر الخنازير المصدر الرئيسي لانتقال دودة "Taenia solium"، إذ أن التقليل من طبخ لحومها هو المسبب، إذ أشارت منظمة الصحة العالمية بأن التعقيم القليل في مذابح هذه الحيوانات هو ما يتسبب بهذا المرض، خاصة وأن هذا الدود يطلق بيوضه في وجوه هذه الخنازير، مما يمكن أن يضاعف من شدة الإلتهاب.
5- وهذه صورة تظهر دماغ رجل بريطاني من أصل صيني مصاب بالدودة الشريطية في 2003 من نوع "Spirometra Erinaceeieuropaei" في دماغه، الرجل، 50 عاماً، عانى من صداع شديد لأربعة أعوام قبل تحديد السبب، الأسهم الحمراء تشير إى الكتلة التي أحدثتها الدودة في دماغه.
6- وبعد أربعة أعوام عاد الرجل إلى المستشفى بعد انتقال الدودة لموقع آخر في دماغه وتتسبب بأعراض مختلفة، منها نوبات للصرع، الصور أعلاه تظهر تنقل الدودة في دماغه على مدار السنوات الأربع.
7- الدودة التي تظهر أعلاه باللون الرمادي يبلغ طولها سنتمتر واحد، إلا أن الدمار الذي تتسبب به للدماغ مدمر.
8- كانت حالة الرجل السابق الأولى في بريطانيا، إلا أن انتشار هذه الدودة يكثر في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وتايلند، والصورة أعلاه تظهر لقطة مجهرية للدودة بعد إزالتها من رأس أحد المرضى.
9- والدودة لا تستهدف البشر فحسب، بل أيضاً الحيوانات، إذ يمكنها أن تعيش في المياه الملوثة وجلود الضفادع والأفاعي، ويمكن لشرب هذه لمياه أو تناول جلود هذه الحيوانات أن يتسبب بالعدوى، وقد أصيب الكثيرون في الصين بهذه الطريقة، حيث يتم استخدام جلود الضفادع كضمادات لتهدئة العيون ولعلاج الجروح.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
07-11-2010, 01:47 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

استشاري جراحة المفاصل والطب الرياضي د. فوزي محمد عيسى:
مفاصل صناعية عمرها 20 سنة وتسمح بالسجود

د. خلود البارون
شهدت جراحة المفاصل في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا، وأصبحت المفاصل الحديثة تتميز بتأمين حركة ومرونة شبه طبيعية للركبة. لكن قبل الاقدام على الجراحة لا بد من التأكد من خبرة الجراح لضمان نجاحها وتفادي مضاعفاتها.

تكثر شكوى كبار السن من آلام العظام والمفاصل، والتي قد تعزى لتدهور حالة الخشونة أو لإصابتهم بأمراض مثل هشاشة العظام والروماتيزم. والمشكلة ان كثرا لا يؤمنون بالوقاية قبل العلاج، وهو ما يسبب تطور المرض وترقق العظام، وبالتالي قد يكون حدوث الكسور ناقوس الخطر الذي ينبههم إلى ضرورة العلاج. والدليل على ذلك كثرة إجراء عمليات تثبيت مفصل الحوض لكبار السن بعد تعرضهم للكسر من جراء ابسط حادث سقوط.

حول هذا الموضوع أشار الدكتور فوزي عيسى، استشاري جراحة المفاصل والطب الرياضي في مستشفى طيبة، إلى ضرورة الاهتمام بجانب التوعية والوقاية للسيطرة على فقدان كثافة العظام لتفادي حدوث الكسور ومضاعفاتها والحاجة للعمليات الجراحية. وأضاف قائلا:
- تشدد الرعاية الطبية البريطانية على ضرورة تشخيص الإصابة بالهشاشة مبكرا وبدء علاجها لتلافي حدوث الكسور. فترقق العظم يؤدي إلى سرعة وسهولة حدوث الكسور من جراء اقل صدمة أو وقوع. وأكثر الكسور شيوعا هو كسر مفصل الحوض الذي يعتبر علاجه بحسب الإحصائيات الطبية البريطانية من أكثر الحالات كلفة. حيث يحتاج للخضوع إلى عمليات علاجية وتقويمية مكلفة. كما تشير الإحصائيات إلى أن %33 من الحالات تنتهي بالوفاة خلال أول 3 أشهر من كسر الحوض. فأغلب المصابين بالهشاشة يعانون من أمراض مزمنة يسوء وضعها بعد الخضوع للعمليات والتخدير والإعاقة الحركية وانخفاض قيمة الحياة، فتتدهور حالتهم الصحية، مما قد يسبب الوفاة.
لا يجوز رفض العمليات
ترفض بعض المصابات بكسور الحوض أو أولادهن الخضوع للعمليات الجراحية لخوفهن من العملية ولكبر سنهن. لكن د. عيسى أوضح ان النتيجة هنا ستكون حتما هي موت المريضة. وقال:
- يجزم الطب الحديث بضرورة خضوع المصاب بكسر مفصل الحوض للعمليات التقويمية بغض النظر عن سنه أو حالته الصحية. وبحسب الحالة، قد يتم تغيير المفصل أو تثبيته بالمسامير.
وفي حالة وجود هشاشة عظام شديدة، يزرع المفصل الصناعي باستخدام المسامير والاسمنت الطبي والدعامات، لضمان ثباته وسلامته. ويجب على المريضة اختيار جراح ذي كفاءة وخبرة، ملم بالمحاذير وتقنيات العملية. فمن المضاعفات التي قد تحصل عند إجرائها بشكل غير سليم: حدوث الخلع أو الكسر أو الالتهابات. وعليه انصح بشدة بأن تقصد المريضة طبيبا ذا خبرة في هذا المجال.
اختراع تقنية لمفصل حوض
الاختراع الجديد الذي طوره د. عيسى ورشح لجائزة عليه، هو عبارة عن دعامة لتثبيت مفصل الحوض الصناعي عليها عندما يكون هناك نقص شديد في كثافة العظام (درجة شديدة من الهشاشة). وعلق قائلا:
- لأن كبار السن يعانون من ضعف في العظام والعضلات نتيجة الهشاشة وقلة الحركة أيضا، يجب اتخاذ تقنية تعمل على تثبيت المفصل بشكل قوي وآمن. والتقنية التي استخدمها تستعين بزرع بدائل عظمية في العظام حتى توفر ثباتا ودعما يثبت المفصل عليه. وتوجد أنواع من البدائل العظمية التي يمكن استخدامها طبيا، مثل عظام طبيعية (سواء من الشخص نفسه أو من متبرع) أو صناعية. وأفضل شخصيا الاستعانة ببدائل صناعية.
مدة العملية
تستغرق عملية زراعة مفصل الركبة حوالي ساعة كاملة، فيما يقل الوقت الذي تستغرقه عملية تركيب مفصل الحوض. لكن هناك ما يسمى بـ «طقوس العملية»، التي تستغرق وقتا طويلا، وهي مثل طقوس التجهيز لحفل الزواج، ويشمل تجهيز المريض للعملية، وهو ما يستغرق ساعة تقريبا، ومن ثم فترة النقاهة بعد العملية التي تستغرق ساعة أو أكثر أحيانا.
وبالنسبة لنوع التخدير المستخدم خلالها، فالاختيار ما بين البنج الكامل أو النصفي يعتمد على حالة المريض الصحية وتفضيله، لو كان يفضل التخدير الكامل حتى يرتاح أو التخدير الجزئي.
إرشادات طبية لما بعد العملية
تعتمد نوعية الإرشادات الطبية بعد الخضوع لعمليات زرع المفاصل على نوعية المفصل (حوض أو ركبة). وبشكل عام، أهم عامل هو الحفاظ على نظافة منطقة الجرح وسلامة الشق الجراحي من الضغط والحمل الزائد. وإن كان الشق الجراحي لمفصل الحوض قد تم من الخلف، فعلى المريض تفادي الجلوس على كرسي منخفض الارتفاع لمدة 3 اشهر على الأقل، وألا يمد رجليه إلى الأمام والخارج أثناء الدخول إلى السيارة والخروج منها.
كما يحتاج المريض بعد العملية إلى الخضوع للعلاج الطبيعي مباشرة، بدءا من يوم العملية ولمدة بين 3 و6 أشهر، بحسب الحالة. وتختلف المدة التي يمكن تقييم نتيجة العملية وعودة المريض لممارسة حياته، على صحة المريض وشخصيته وحالة العضلات. فقد تصاحب الخشونة أمراض أخرى، أو يكون المريض لم يمش لمدة طويلة مما سبب ضعف عضلاته وعدم تحملها المشي. وعامة، يتوقع ان يتمكن المريض من المشي بشكل طبيعي بعد تبديل الركبة أو مفصل الحوض بعد 3 أسابيع إلى 6 أشهر من العملية، اعتمادا على صحة المريض وقوة عضلاته.
الخشونة
الخشونة ببساطة هي تآكل الغضاريف الهيلانية الموجودة في المفاصل، التي تفرق ما بين التقاء واحتكاك العظام، وهنالك درجات للتآكل ولا يمكن ان تتجدد أو تلتئم الغضاريف طبيعيا.
والخشونة من أعراض التقدم في العمر والشيخوخة، شأنها شأن التجاعيد التي تظهر في الجلد. فلها مسببات لا يمكن السيطرة عليها، نتيجة التغيرات الجسمانية التي ترافق تقدم الجسم في العمر. فلا يمكن تفادي حدوث الخشونة، لكن يمكن تبطيء تدهورها. بيد ان الخشونة قد تتسارع وتزداد من جراء ممارسة عادات سلوكية خاطئة أو التعرض للإصابة.
عوامل خطر
- تعدي عمر الأربعين.
- النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال.
- العوامل الوراثية (تاريخ عائلي بالإصابة).
- تعرض المفصل للكسر، لا سيما ان لم يتم تقويمه بشكل سليم.
- زيادة الوزن والسمنة.
- الإصابة بأمراض المفاصل (مثل الروماتيزم).
- ممارسة الأعمال التي تتطلب حملا وتوترا مزمنا على الركبة.
- عادات خاطئة مثل كثرة الجلوس على الأرض (تربيع الأرجل) أو القعدة القرفصاء.
عوامل قد تؤخرها
وتابع د. عيسى موضحا أنه لا يمكن التحكم في أغلب العوامل التي ترتبط مع حدوث الخشونة، إلا في عاملين فقط، وهما الحفاظ على الوزن والحرص على الحركة بالقوام السليم بما يسهم في تقليل الضغط والتوتر على مفاصل الجسم. ويسهم تخفيف الوزن عموما في تحسن صحة الجسم وليس المفاصل فقط، وتناول طعام صحي مفيد يتضمن منتجات الحليب وفيتامين «د» يحفظ صحة المفاصل والعظام ويؤخر الخشونة وانخفاض الكتلة العظمية. كما يجب علاج أمراض المفاصل وتقويم أي كسر بها.
درجاتها
1 - تآكل سطحي خفيف.
2 - تآكل سطحي وعميق، لكنه لم يصل إلى العظام بعد.
3 - تآكل عميق وصل إلى العظم لكن في موضع واحد.
4 - تآكل عميق ومنتشر وصل إلى معظم العظم.
وفي الدرجة الأولى والثانية لا يشعر الشخص بالألم، حيث يظهر الألم ويزداد عند الوصول إلى الدرجتين الثالثة والرابعة من الخشونة نتيجة انكشاف عظام المفصل.

لا تعالج الخشونة إلا إن سببت الأعراض
بما أن الخشونة من التطورات الطبيعية المرافقة للشيخوخة، لذا لا تعتبر مرضا إلا ان زادت عن حدودها الطبيعية وتدهورت لتسبب أعراضا مثل الألم وصعوبة الحركة. وقال د. عيسى:
- ليس كل من لديه خشونة يشعر بالألم ويحتاج إلى العلاج أو تغيير المفصل. ومجرد الإحساس بالألم يدل على الوصول إلى الدرجة الثالثة من الخشونة. وبالرغم من أنها تتطور مع تقدم العمر، لكن الكشف المبكر والوقاية يعملان على تقليل أعراضها وبطء تقدمها. وقد يعتقد البعض أن تعرضه للسقوط سبب الضرر للركبة وترتب عليه شكواه وآلامه من الخشونة. بيد انه اعتقاد خاطئ، فالخشونة تأخذ سنوات حتى تتطور، لكن الصدمة أو السقوط يمكن ان يعجلا تدهورها وتطورها من درجة إلى أخرى.

علاجها
هناك خمسة أنواع من العلاج:
1 - العلاج التحفظي:
وهي تدابير تتخذ في وقت واحد وبشكل مركز لتقليل تدهور الخشونة. وتتضمن التالي:
- تنزيل الوزن الزائد.
- تناول مغذيات الغضاريف: وهي حبوب عشبية تحتوي على أحماض امينية تعمل على تحفيز المناعة لمحاربة الخشونة.
- حقن الهيالونيت: تسمى شعبيا بحقن زيت الركبة، لكنها لا تحتوي على زيت بل حمض الهالوريك الموجود بشكل طبيعي تحت جلد الجسم، ومواد تشبه تلك المستخدمة في حقن التجميل.
- تحسين السلوكيات وحركات القوام، كتفادي الجلوس على الأرض وجلوس القرفصاء.
2 - العمليات التقويمية:
لا تحتاج الخشونة المتوسطة لتبديل المفصل، لكنها قد تحتاج لنوع من العمليات الجراحية التقويمية إن كان المصاب يعاني من اعوجاج في عظمة الساق أو الفخذ (التقوس). فيخضع لعملية تقويمية لإعادة الساق إلى وضعها المستقيم من خلال تثبيتها بالشرائح والمسامير، بما يعمل على توزيع ثقل الجسم والضغط باتزان وتساو على مفصل الركبة. ويسهم في تقليل التدهور وتحسين آلام الخشونة.
3 - عمليات زرع الغضاريف:
في حالة وجود قرحة (ثقب) في الغضاريف مساحته أكثر من 10 ملليمتر، يقترح الخضوع لعملية زرع الغضاريف من خلال اخذ عينة من غضروف المصاب، ومن ثم إرسالها إلى معامل أوروبية أو أميركية ليتم فردها وزرعها حتى يتضاعف حجمها، ثم تعاد ليتم زرعها في مكان القرحة.
4 - نقل الغضاريف:
تؤخذ من منطقة من غضروف المفصل، لكن من المنطقة السليمة وغير المهمة (لا تتحمل الضغط) إلى المكان المتضرر الذي يتحمل الضغط.
5 - تبديل المفاصل الصناعية:
هنالك ثورة في نوعية المفاصل بحيث ان الطب وفر نوعية جيدة ومميزة جدا من المفاصل. لذا يعتمد نجاح العملية حاليا على العامل البشري من حيث خبرة ومهارة الطبيب في اتباعه تقنيات تركيب المفصل وحالة المريض الصحية وإتباعه لإرشادات المعالج.

المفاصل الحديثة
يصل العمر الافتراضي للمفصل الصناعي الحديث إلى 20 سنة وأكثر، مع شرط ان يتم تركيبه بأيدٍ خبيرة. وتعتمد فترة صلاحيته على محافظة الإنسان على سلامة المفصل. وهناك تقنيات جديدة لهذه العمليات بحيث تتم من خلال عدة جروح سطحية صغيرة ومفاصل جديدة ذات رأس كبير، مما يسهم في تقليل فرصة حدوث الخلع بشكل كبير. أما بالنسبة لمفاصل الركبة الحديثة، فقد يطول عمرها الافتراضي إلى 20 سنة، وتتميز بحركة ومرونة شبه طبيعية للركبة، فتسمح بثني الركبة للسجود. وتصنع المفاصل الحديثة من مواد ذات جودة عالية هي التيتانيوم والكوبالت والكروم التي لا تصدأ.

مرض يشتد مع زيادة الوزن
من المعروف بأن الزيادة في الوزن تسبب ثقلا وحملا زائدا على جميع مفاصل الجسم، خاصة مفصل الركبة الذي يحمل وزن الجسم خلال المشي. وعليه ليس من المستغرب ان تشير الدراسات إلى ان السمنة تهدد صحة مفصل الخشونة وتسبب إصابتها سريعا بالخشونة.
فقد أشار باحثون في دراسة من مدينة ملبورن الاسترالية إلى ارتفاع نسبة الإصابة بخشونة المفاصل عند المصابين بالسمنة، من خلال ملاحظة اثنين وثلاثين متطوعاً، لتقييم العلاقة بين تراكم الدهون في الجسم والحاجة لاحقاً إلى إجراء جراحة استبدال مفصل الورك أو مفصل الركبة نتيجة مرض الخشونة. وخلصت الدراسة إلى تضاعف الحاجة إلى ثلاثة إلى أربعة أضعاف للخضوع لعمليات استبدال المفاصل عندما تزداد كتلة الجسم ومحيط الخصر. وارجع الباحثون ذلك إلى أثر زيادة كتلة الجسم الدهنية المسببة لزيادة الحمل على المفاصل، وبالتالي سرعة تطور مرض الخشونة والحاجة إلى العمليات الجراحية.
بيد أن الدراسة اشارت إلى دور عوامل بيولوجية تتعلق بإفرازات الخلايا الدهنية. فخلايا الدهون تعتبر عضواً يفرز كثيرا من المواد بما فيها مادة السيتوكين cytokines التي تساهم في تدمير الغضاريف، وعليه فإن زيادة كتلة الدهون لا تسبب زيادة الحمل على الركبة فقط، بل أيضا زيادة المواد الضارة للمفاصل أيضا.

القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
14-11-2010, 11:36 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

حرقة فم المعدة

• الحرقة في فم المعدة تعانيها النساء الحوامل
• الحرقة في فم المعدة تعانيها النساء الحوامل
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.


مشاكل الهضم تكون في كثير من الأحيان متعلقة بالتوتر، كيف يمكن التقليل من وقعه وتجنب ردة فعله؟
في كثير من الاحيان يهيج المريء، بسبب ما يسمى برد الفعل، وهنا يعود الطعام المهضوم من المعدة مرة اخرى الى المريء، يمكن القول ايضا انه نوع من الغثيان غير المكتمل، يعود محتوى المعدة الى الجزء الاسفل من المريء وثم مرة اخرى الى المعدة. وهنا تشعرون بالحرقة في المريء، والامر عائد الى كون اختلاط الطعام المهضوم بالعصارات المعوية الحامضة وبدل ان تنقل الى الامعاء، فانها تعود مرة اخرى وتعمل على تآكل غشاء المريء.
ومن هنا ايضا اتى مسمى حرقة فم المعدة، الاحساس المؤلم بالحرقة، يمكن الشعور به في المكان الموجود خلف عظمة القفص الصدري، وهو ينتقل من منطقة المعدة وصولا الى الرقبة وكثير من الناس ايضا يشعرون بالمذاق المر – الحامض في الفم، وهو مشابه للغثيان.
تقريبا نصف الحوامل يعانين منه
هي حالة دارجة، ناتجة عن عدم كفاءة الاغلاق في منطقة المريء السفلي. ان الحرقة في فم المعدة تحدث لـ 10% من الناس يوميا، خلال فترة الحمل، خصوصا خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل، تعاني منه نصف النساء الحوامل، هذه المشكلة ليست خطيرة، حتى انها تعتبر عادية ولا يتم علاجها في الغالب، هذه المتاعب عادة تختفي بعد الولادة.
من اجل علاج هذه المشكلة، فانه من المهم الاخذ بالاعتبار ما مدى تكرار الحرقة في فم المعدة، وما هو طول مدة حدوثها، اذا كانت الحرقة في فم المعدة تحدث مرات قليلة فقط، فلا حاجة للخضوع للعلاج، وينصح بتغيير قائمة الطعام او النظام الغذائي، ومن المشروبات والاطعمة التي تسبب الحرقة في فم المعدة: النبيذ، الكحول، الاطعمة الدسمة والمبهرة والسكرية، يستحسن الاكل مرات اكثر ووجبات اقل، المضع جيدا، وتجنب شرب القهوة والعصائر المركزة.
لا تقللوا من شأن المتاعب
لا تستهينوا بالمشاكل المتكررة، المريء ليس محميا من المحتوى الحامض للغذاء المهضوم. يمكن ان تتغير بطانته الداخلية، وهذا قد يؤدي الى حدوث قرحة، وارتفاع احتمال حدوث ورم خبيث.
اشتروا من الصيدلية الادوية التي تربط حمض الهيدوكلوريد، التي لها دور في عملية الهضم في المعدة. وبإمكان هذه الادوية خلق شريط واق على غشاء المعدة والمريء، وبذلك تحميهما. تكون هذه الادوية على هيئة اقراص للمص، او اقراص عادية، او على هيئة جل هلامي، ويباع في اكياس صغيرة.
يمكنكم ايضا شراء ادوية تعمل على تبديد ومنع تدفق الاحماض في المعدة. وتصبح العصارة المعوية العائدة الى المريء اقل حدة، وذلك بناء على وصفة طبيب، وبعضها الاقل تركيزا يباع من دون وصفة. صودا الطعام التي احيانا تستعمل في هذه الحالات، لا ينصح بها. ويمكن ايضا تجنب المشاكل عن طريق الابتعاد عن الاطعمة والمواقف الخطرة. لكن قد يختلف سبب المشكلة من شخص لآخر، كما ان كل شخص يرتاح لنوع معين من الادوية. تناول وجبات أصغر في اوقات اكثر، لا تلتهموا الطعام من دون مضغ جيد، عدم التدخين على معدة خالية، وعدم شرب القهوة، كلها قد تساعدكم.
وضعية النوم تساعد كذلك في حدوث حرقة في فم المعدة، الامر بسيط، الغذاء المهضوم يصل الى المريء بشكل اسهل، لان ليس عليه مقاومة الجاذبية الارضية، لذلك لا يحبذ الاستلقاء بعد تناول الطعام، التوتر ايضا يؤثر كثيرا في حدوث هذه المشكلة، على الاقل اثناء تناول الطعام كونوا هادئين، ولا تأكلوا بسرعة.
الحوامل اللواتي يعانين من الحرقة في فم المعدة يجب ان يغيرن عادات الاكل، عدم تناول الطعام اكثر من طاقتكن، يجب ان يكون الغذاء سهل الهضم، ايضا يجب الا يرفعن الاشياء الثقيلة وان يمتنعن عن الانحناء للامام.
متى يجب الذهاب إلى الطبيب
اذا كانت الحرقة في فم المعدة متكررة او حادة، او تستمر لمدة طويلة، مثلا ان يشعر الانسان بالحرقة لمدة 3 أسابيع بين يوم ويوم على الاقل، فيجب ان يزور الطبيب.
يُفحص المريض بالمنظار الداخلي، يتم وضع انبوب عن طريق الفم وينتهي بمنظار في المريء، والمعدة والجزء العلوي من الامعاء الدقيقة. ويكون العلاج بعدها عبارة عن تناول الادوية التي تعمل على وقف افراز المعدة، والادوية التي تعمل على تحفيز التقلصات الطبيعية في المريء، ويجب ايضا استبعاد ان تكون عدوى بكتيريا البيلوري لها تأثير في هذا المرض، حيث ان هذه البكتيريا تضرب الغشاء المعوي ويمكن ان تسبب القرحة.
الحل الاقصى هو اجراء العملية الجراحية، عند اجراء عملية بالمنظار، تتكون حافة يدور حولها الجزء الاسفل من المريء. وتتكون في في الجزء العلوي من المعدة، وتؤدي العملية الى انه بعد ان يأكل المريض، فإن الطوق الذي يلف نهاية المريء سيخلق جزأه الاسفل، وبذلك يمنع تدفق محتوى المعدة مرة أخرى الى المريء.



#24
post_old.gif
14-11-2010, 11:42 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

طيبيب المنزل
السكتة الدماغية.. أعراض وعلاج

تخطيط لدماغ بعد الاصابة بالسكتة الدماغية
تخطيط لدماغ بعد الاصابة بالسكتة الدماغية
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
السكتة الدماغية تعتبر ثاني اكثر سبب لحدوث الوفاة في العالم، وهي تصيب قرابة 15 مليون شخص كل عام.
ان ثلث هذا العدد يموت نتيجة هذا المرض، ويسبب اعراضا دائما بالنسبة للثلث الاخر، واشهر سبب للاصابة بالسكتة الدماغية هو مرض التحضر المسمى بتصلب الشرايين، فالشرايين المصابة بهذا المرض تسد، حيث تقف وتعلق الشوائب على الجدار الداخلي للشرايين، وبذلك تمنع تدفق الدماء. العوامل الاساسية التي لها تأثير كبير على الاصابة بالسكتة الدماغية هي: التدخين، البدانة، ضغط الدم العالي، السكري، نسبة الكوليسترول العالية في الدم.
ما أعراض السكتة الدماغية؟
الوهن او فقدان الاحساس بالوجه واليد والقدم، عادة في جهة واحدة من الجسد هي من اهم اعراض السكتة الدماغية، ومن الاعراض المعروفة الاخرى، يعتبر ضعف القدرة على فهم لغة الشخص الآخر او مشاكل في القدرة على الكلام. كما يمكن ان يحدث خلل في النظر، او الشعور بالدوران وفقدان التوازن، ايضا الصداع يكون خطيرا من دون سبب واضح، اثناء السكتة الدماغية، يحدث خلل في عمل الخلايا الدماغية في الجزء المصاب من الدماغ، والذي يظهر على شكل توقف هذه الشريحة عن العمل، وهذا يسبب الشلل، فقدان الاحساس، النطق، والتوهان، بعد عدة ساعات تموت الخلايا الدماغية نتيجة انقطاع الاكسجين والغذاء.
ايضا يحدث دوار او سقوط مفاجئ وغير مبرر، ويحدث ايضا خلل مفاجئ في حدة الرؤية او الرؤية الثنائية (يرى الشيء مرتين)، ليس بالضرورة ان تظهر الاعراض كلها معا في وقت واحد. ولذلك في احيان كثيرة يستهان ببعض اعراض هذا المرض في البداية، والذي يمكن ان يسبب نتائج خطيرة.
من المعرض بالإصابة بهذا المرض؟
ترتفع نسبة الاصابة بهذا المرض مع التقدم في السن، لكنه ايضا يظهر عند الشباب.
الوقاية والعلاج
يمكن ان تتجنبوا الاصابة بالسكتات الدماغية اذا امتنعتم عن التدخين، واذا قللتم من كمية الاملاح، والدهون، والسكر في الطعام، كلوا الفواكه والخضار بانتظام، ومارسوا التمارين الرياضية او المشي او النشاط البدني لمدة 30 دقيقة يوميا على الاقل، او العمل في الحديقة او ما شابه. حافظوا على الوزن المناسب، اذا كان عمركم قد تجاوز الخمسين، فيجب قياس ضغط الدم عند الطبيب على الاقل مرة في العام. فإن ضغط الدم العالي، هو من اخطر واهم عوامل الاصابة بالسكتة الدماغية.
اجراء فوري
اذا لاحظتم على انفسكم او على اي شخص آخر اعراض السكتة الدماغية، يجب الاتصال فورا بالاسعاف، اذا تم نقل المريض المصاب بالسكتة الدماغية عند الطبيب المختص خلال 3 ساعات، فيمكنه ان يغادر بعد عدة ايام بصحة تامة، من دون اي اعراض. ان الاطباء قادرون بواسطة الادوية الفعالة على اتخاذ الاجراءات وفتح الشرايين المسدودة بالتجلط الدموي، والتي تسبب السكتة الدماغية.
ان كل دقيقة تمر على المريض من دون مساعدة لها بالغ الاثر في حاله، وان 30% من المرضى الذين لا يحصلون على المساعدة المبكرة، يموتون نتيجة السكتة الدماغية.

القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
14-11-2010, 10:36 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

طبيب المنزل:
الــــزكـــــام

• العطس أثناء الزكام من الأسباب الرئيسية لانتقال العدوى
• العطس أثناء الزكام من الأسباب الرئيسية لانتقال العدوى
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
اغلب الناس يرى ان الزكام مرض بسيط، كما انه منتشر بكثرة هذه الايام، ويقال ان الزكام الذي يعالج يستمر لمدة 7 ايام، والذي لا يتم علاجه يستمر أكثر، لكن هذه ليست حقيقة تماما، من الجيد ان تتم السيطرة عليه كي لا يتفاقم الى مرض اكثر خطورة.
معظم المرضى يعالجون الزكام بعلبة من المناديل الورقية، يسحبون المنديل تلو الآخر وينشفون انوفهم، نعم لا يحبذ بقاء البلغم في الجيوب الانفية، لكنها ايضا ليست الطريقة للشفاء السريع، فمع نزلات البرد من المهم الا يتكون البلغم، او بالاحرى ان يكون افرازه في اقل الحدود.
هذا الموقف ناتج عن فكرة ان الاحساس بالانف المسدود عند نزلة البرد سببه البلغم، لكن في الحقيقة يكون الانف مسدودا، والغشاء المخاطي للشعب الهوائية متورما، وهذا حدث نتيجة الفايروس الذي اصابهم نتيجة اصابة الغشاء المخاطي بالبرد.
مخاط الانف اذاً لن يساعد، بل يمكن ان يضر ايضا، اذا حاولتم ذلك، فانكم سوف ترفعون الضغط في البلعوم، وسوف يتجه الهواء لكي ينفذ الى مكان آخر، وهكذا قد تنتشر الفيروسات في قناة الأذن او الجيوب الانفية المجاورة وتسبب هناك التهابا آخر.
مع ذلك من الافضل تحسين مجرى الانف، في هذه الحال قطرة الانف هي الحل، وهي تقلل من تورم الغشاء المخاطي، وكذلك يمكن استعمال بخاخ الانف الذي يقلل من كثافة البلغم الذي يمنع وظيفة الانف السليمة، ويتنفس المريض من انفه، كما ان البلغم يمكن ان ينتقل عن طريق البلعوم الى الجزء السفلي من الجهاز التنفسي او الى الجيوب الانفية، ويسبب هناك التهابا.
المواد التي تقلل من تورم الغشاء المخاطي، تكون موجودة في منتجات مختلطة، التي تساعد في حالات الزكام، مثال على ذلك الكولدريكس Coldrex او بارالين الشراب الحار Paralen، كما انها تحتوي على ادوية تقلل الالم وتخفض الحرارة، لكن ليس من الضروري تخفيف الحمى اذا لم تتجاو الـ 38 درجة، فهي افضل سلاح للجسم ضد الفيروسات، شرط الا تتعدى المستوى المذكور.
اغمسوا أيديكم في الماء
الماء الحار والقطرة هي التي تفيد مع الزكام، في المراحل الاولى عندما لا يكون الجسم ضعيفا بشكل ملحوظ، ينصح الاختصاصيون بالهواء الحار، مثل السونا (حمام البخار)، ومن اجل النظافة يجب ان تكون السونا خاصة، يمكن تعويضها جزئيا بالسيشوار الحار (مجفف الشعر)، الذي يساعد حتى في الحالات المتقدمة من المرض، لأن الهواء الحار يقضي على الفيروسات، والتعرض للبخار الحار له المفعول نفسه.
الحمامات المختلفة تكون مفيدة عند علاج الزكام، لأن مفعولها مبني على ردة فعل الشرايين، فبفعل الزكام يحدث انسداد بالأنف نتيجة زيادة تدفق الدم في الغشاء المخاطي للأنف. ونتيجة غمس الأطراف مثل القدمين أو اليدين فقط في الحمام الحار، فإن الشرايين تتوسع نتيجة دفء الاطراف، وبذلك يزول الدم من الغشاء المخاطي للأنف بجانب الأعضاء الأخرى، ويقل الإحساس بانسداد الأنف.
أثناء الزكام، كما أثناء المتاعب الأخرى المصاحبة للزكام، يكون تناول السوائل مفيداً جداً. الشاي الحار مفيد، والافضل هي انواع الشاي بالفواكه والأعشاب. الشاي الأسود يزيد من كثافة البلغم، لأنه يخرج الماء من الجسد. والشيء نفسه ينطبق على المشاريب التي تحتوي على الكافيين أو العصائر الطازجة.
في الصيدلية يمكنكم شراء خليط مخصص لعلاج الزكام، ويمكنكم استعمال الزيزفون، ليلك الأسود، الزنجبيل أو البابونج، لرفع المفعول العلاجي، يفضل اضافة الليمون الى الشاي ـ من أجل فيتامين C. لكن إذا وضعتم الليمون في الشاي المغلي، فإنكم ستدمرون فيتامين C. كذلك وجود الحديد يسرع من تحلله (الملعقة المعدنية).
الزكام عادة ناتج عن الفيروسات، التي لا تؤثر فيها المضادات الحيوية. لكن مع توسعه ووصوله الى الشعب الهوائية، فحتى البكتيريا تضر، لذلك من الضروري زيارة الطبيب، الذي سيقرر العلاج بالمضادات الحيوية. باختصار يمكن القول ان دور المضادات الحيوية يبدأ عندما يصبح لون البلغم أخضر. أو أن هناك متاعب أخرى تضاف الى الزكام، مثل الحمى أو آلام شديدة في العنق، التي يمكن ان ترمز الى الإصابة بالتهاب اللوزتين.
ما التهاب الغشاء المخاطي؟
إذا ذهبتم إلى الطبيب وأنتم مصابون بالزكام وأنفكم يسيل، فقد يستعمل الطبيب عدة مصطلحات قد ترعبكم وتظنون أنه من الافضل لو غادرتم بالمضادات الحيوية، يمكن ان يخبركم أنكم مصابون بالتهاب الغشاء المخاطي أو التهاب الجيوب، أو التهاب الشعب الهوائية. لا تخافوا إنه ليس بالشيء السيئ، فهو وصف للمكان الذي يوجد فيه الفيروس الضار.
الزكام هو نزلة برد عادية وهو جزء من التهاب الشعب الهوائية العليا.
أما التهاب الجيوب، فهو التهاب في القنوات الجانبية في الجهاز التنفسي. والى جانب الحمى والتعب يحدث ايضا ألم تحت العين وصداع، وألم في الجبهة بالإضافة إلى الإفراز الملتهب من الأنف. ويزداد الألم عند انحناء الرأس للأمام، أحيانا تسببه البكتيريا وهنا يستلزم العلاج بالمضادات الحيوية.
أما التهاب الشعب الهوائية فإنه نادرا ما ينتج عن البكتيريا، وغالبا ينتج عن الفيروسات.
بالإضافة الى الحمى، فإنكم في الغالب ستعانون من السعال وسيخرج البلغم بعد عدة أيام.
التهاب البلعوم هو جزء من التهاب الجهاز التنفسي العلوي، وسببه ناتج عن البكتيريا والفيروسات، ويظهر على شكل ألم في الرقبة، واحمرار وطبقة من البلغم.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
14-11-2010, 10:04 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

طبيب المنزل
ضغط الدم المنخفض


الاشخاص الذين يعانون من انخفاض الضغط عليهم ألاَّ ينسوا الفطور
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.

في العادة لا يتوجب علاج ضغط الدم المنخفض، اذا سبب لكم مشاكل فيمكن ان تجربوا القهوة او كمية صغيرة من الملح.
اذا كان ضغط الدم عالياً، فانه يسبب الاصابة بأمراض القلب والشرايين الخطيرة. وعلى العكس فان اولئك الذين يكون ضغطهم منخفضاً، فيجب ان يكونوا سعيدين لانهم اقل عرضة للاصابة بالجلطة القليبة او الجلطة الدماغية.
ويمكن لضغط الدم المنخفض ان يسبب المتاعب، فالمصاب يشعر بالارهاق وقد يغمى عليه، ولا يوجد مقياس او معيار يحدد اي ضغط هو المنخفض، فهناك قياس مختلف بين كل شخص وآخر والذي يسبب له مشكلة، وبشكل عام يمكن القول انه اذا كان القياس العلوي تحت 110، فيمكن اعتباره منخفضاً، ويمكن ان يسبب بشكل ما الانهيار الذي ليس له سبب واضح، والترنح، وبرودة في الساقين، والنعاس والتثاؤب، وضعف التركيز، ومشاكل عند تغيير المركز بشكل مفاجئ، والدوران او رؤية ظلام دامس في العادة عند النهوض الحاد من الفراش.
في الغالب تصاب النساء الشابات، من ذوات القامة الطويلة، في كثير من الاحيان حيث يسجل لهن الاطباء قياس ضغط 90 او 100 على 50 أي تحت المعدل بكثير، النساء الحوامل ايضاً يعانين ضغط الدم المنخفض، تقريباً، في منتصف الحمل ينخفض ضغط الدم بـ 10-15 رقما.
الشابات وكبار السن يعانون
ايضاً كبار السن يعانون مشكلة الضغط الدم المنخفض، بالنسبة لهم، يمكن احياناًان تكون الادوية هي سبب هبوط ضغط الدم بحدة، وهو ما يسمى بضغط الدم المستقيم المنخفض. ويحدث هذا غالباً عند تغيير الوضعية، عندما ينهض المريض بشكل سريع من الفراش او الكرسي ولا تكون الدورة الدموية قادرة على التأقلم مع هذا الوضع، يحتاج الدماغ لكي يؤدي وظيفته الى كمية كافية من الاكسجين في الدم، واذا لم يحصل عليها، تحدث ومضات امام العين، وطنين في الاذن، لدرجة يفقد المصاب الوعي ويغمى عليه.
في حالة الضغط المنخفض، الذي ينتج عن استعمال بعض الادوية، يجب دائماً استشارة الطبيب، تغيير الدواء يمكن ان يساعد، ومن الضروري ايضاً قياس الضغط بشكل دوري، ومعرفة ما الذي يسبب الاغماء، وفي الوقت نفسه يكون جيداً استبعاد احتمال علاقة التغيرات بمرض الغدة الدرقية. ويمكن كذلك ان تنتج المتاعب عن استعمال ادوية الامراض النفسية، الاكتئاب، التهدئة والنوم.
وعند كثير من الناس، وبخاصة النساء، لا تكون المشاكل ناتجة عن شيء معين، ولا داعي حتى لعلاجها بالادوية، ويكون الاساس تعديل نمط الحياة، والاهم هو الاكثار من شرب السوائل.
كلوا بانتظام
يجب التفكير ايضاً بكمية الاكل الذي تتناولونه وبالاوقات التي تأكلون فيها، فبعد اكلة دسمة يتحرك الدم بشكل زائد عن الحد في المعدة والاعضاء الداخلية، الامر بسيط: تحتاجون لقوة شديدة للهضم، وللاسف لا يبقى الكثير للدماغ، لذلك من الافضل تناول الطعام بكميات اقل لكن في مرات اكثر، مبادئ التغذية السليمة ضرورية هنا، كلوا الكثير من الخضار والفواكه ولا تنسوا وجبة الافطار، والا اصبتم ايضاً بانخفاض معدل دهون الدم بسبب الجوع بالاضافة الى الضغط المنخفض، في هذه الحالة الجسد لا يعمل بشكل جيد، وكذلك العقل لديه طاقة قليلة.
لتخفيف وطأة المشكلة، اذ يساعد اخذ قسط كاف من النوم والحركة بشكل دوري، البعض يكفيه كوب قهوة، لكن دائماً يجب اكماله بالماء، الكحول لا تصلح، ولا ينصح باستعمالها رغم ان بعض المدمنين عليها يبررون تناولها بانخفاض ضغط الدم لديهم.
الإسعافات الأولية
اذا لم تتمكنوا من تجنب المتاعب، فمن الجيد الاستلقاء على مرتبة مستقيمة ورفع الساقين الى الاعلى، وبذلك يصل الدم الى المخ، واذا أحسستم بأنكم على وشك الاغماء، فعلى الاقل، اجلسوا، فهناك خطر ان تقعوا ارضاً، وفي احسن الاحوال تكون نهايتكم في المستشفى مصابين بارتجاج دماغي، بعض الناس يمكن ان يساعدهم تناول كمية اكبر من الملح الذي يمكن ان يتناوله مع قطعة خبز.
وكذلك يساعد الثوم على خفض ضغط الدم، الزنجبيل، واكليل الجبل والزعتر البري والقرفة كلها تساعد على تنشيط الدورة الدموية، ايضاً الحمامات الدافئة تساعد، لكن عليكم اخذ الحذر عند القيام من الحوض، كي لا تشعروا بالدوار وتقعوا.
يجب زيارة الطبيب، عندما يحدث انخفاض في ضغط الدم فجأة على الرغم من انكم لم تعانوا منه من قبل، يمكن ان يكون مؤشراً على مرض خطير آخر، مثل السكري او مرض الباركنسون.


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
14-11-2010, 02:17 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

طبيب المنزل:
الأمساك

•يفضل تناول 100 غرام من منتجات الالبان على الاقل يوميا
•يفضل تناول 100 غرام من منتجات الالبان على الاقل يوميا
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
مشاكل الخروج تكون عادة متصلة بتغير المحيط، يكفي الذهاب في اجازة او حتى قضاء عطلة نهاية الاسبوع في غير المنزل حتى نشعر بها.
الامساك يصيب الجميع بين الحين والآخر، لكن ان تعلق الامر بمشكلة مزمنة، فمن الضروري علاجها، الحساسون من الناس قد يجدون مشكلة في الذهاب لمرحاض آخر غير مرحاضهم المنزلي، حيث يتمتعون بالخصوصية، وكذلك تغير النظام اليومي يؤرقهم، حيث انهم سيستيقظون في وقت مختلف، بالاضافة الى انهم يأكلون طعاما مختلفا.
الامر اذاً ليس مرضا، ولا يدور شيء خاطئ داخل الجسد، الحالة النفسية هي المسؤولة عن المتاعب، وهذه يمكن السيطرة عليها بشكل معين فقط، الاطباء يتحدثون عن امساك وظيفي حاد، ويفسرون انه اثناء اجازة عدة ايام لا يجب حله، المتاعب عادة تقع بعد العودة الى المنزل.
الطعام والدواء
اذا كنتم تعانون من مشكلة الامساك وتظنون ان السبب هو تغير المحيط فقط او تغير في النظام اليومي والعادات، فحاولوا تناول الطعام الذي قد يسرع عملية الهضم في الامعاء، اكل انواع الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف، وخصوصا الفواكه والخضار او المواد ذات الحبة الكاملة، هذه الاطعمة يفترض ان تكون مشمولة في قائمة طعام الجميع.
يمكن ان تتناولوا عصير التفاح الطازج مثلا، او تناول سلطة البرقوق (الكوجة)، كذلك يساعد العنب او الكمثرى في هذه الحالة، ومن المفيد شرب السوائل على الريق، كما يمكن استعمال المسهلات بكل اشكالها (انواع الشاي، القطرة، التحميلة)، وهذه يجب استعمالها لمدة قصيرة فقط، والا اصبح لديكم ادمان، وسوف تسببون لانفسكم المتاعب الشديدة.
وتعتبر الحركة الدواء الآمن ضد الامساك، وهي تحين في اداء الامعاء لوظيفتها الصحيحة، الكل قد جرب الحالة، انه اثناء ممارسة التمارين الصباحية، يجب ان يقطعها من اجل الذهاب الى المرحاض.
والماء ايضا من الادوية الآمنة بالقدر نفسه والبسيطة، عند حدوث المتاعب فمن الافضل شرب اكثر من ليترين من الماء او السوائل، لكن الفقاعات (اي المشروبات الغازية) ليست مفضلة للهضم، وكذلك القهوة والشاي و الشاي الاخضر لا تساعد في هذه الحالة.
النظام الصباحي الدوري
عند حدوث المتاعب المتكررة يمكنكم تجربة خدعة بسيطة، الاطباء يسمونه بتمرين ردة الفعل التبرز.
بعد الاستيقاظ من النوم اشربوا كأس ماء دافئا او من المياه الصحية، وتناولوا وجبة الافطار بعد 15 دقيقة.
وبعد 15 دقيقة اخرى اذهبوا الى دورة المياه، وذلك حتى في حال عدم شعوركم برغبة في التبرز، يجب تطبيق هذه الخطوات بارادة حديدية بشكل يومي ولعدة اسابيع، وغالبا يأتي النجاح سريعا.
منتجات الالبان الخاثرة ايضا لها دور بارز، لانها تحتوي على بكتيريا يكونه الحامض اللبني، التي تؤثر بشكل ايجابي في الحياة النباتية للامعاء، البكتيريا اللبنية تتواجد عند الشخص البالغ عادة في الجهاز الهضمي، وعند النساء في الرحم ايضا، وتكون الجزء الاكبر من حياة الامعاء الدقيقة والغليظة، كما تؤثر في البكتيريا التي ستحيا في الامعاء او تحدث متاعب.
يمكن تناول البكتيريا اللبنية بعدة طرق، الاشهر هي الموجودة في منتحات الالبان الخاثرة، وكذلك في المكملات الغذائية، منتجات الالبان التي تحتوي على البكتيريا الحية متوافرة بكثرة، ويفترض على المصنعين ان يذكروا ان كان المنتج يحتوي على البكتيريا الحية ومن اي نوع، ومن الجيد معرفة عدد البكتيريا في كل منتج، كلما زاد عددها، كان ذلك افضل.
يفضل تناول 100 غرام من منتجات الالبان على الاقل يوميا، التي تحتوي على 10 ملايين من البكتيريا في الغرام الواحد او الميليلتر على اقل تقدير، البكتيريا الحية لا تعيش طويلا في منتجات الالبان، لذلك من الجيد الانتباه الى تاريخ الصنع.
الامساك عن طريق التعود يسبب مشكلات اكثر خطورة، يحدث نتيجة تثبيط حتى انطفاء ردة الفعل التدريجية، والسبب يكون عادة هو تأخير الرغبة، ويمكن ان يحدث ذلك في اي سن.
متى يجب استشارة الطبيب؟
في كثير من الاحيان يتم اكتشاف العادات السيئة للتبرز عند الفحص الشامل، ويمكن ان تكتشف حتى في مرحلة الطفولة او ا لمراهقة، في هذه الحالة فان العلاج يجب ان يكون في يد الطبيب.
تغيير نمط تناول الطعام مفيد دائما، قد لا تكون كافية على الاغلب، انسوا امر الادوية المسهلة، حيث انها سوف تزيد المشاكل سوءا، وذلك لان بالاضافة الى المساوئ الاخرى، فان الامعاء تصبح كسولة، وتنعكس على وظيفتها بالتدريج.
الطبيب الاول الذي ينصح باستشارته هو الطبيب العام او طبيب العائلة، هو ايضا يمكنه اكتشاف ان لم تكونوا تعانون من البواسير كنتيجة للامساك، هذا شائع الحدوث، حيث انها تحدث بسبب الضغط الزائد اثناء التبرز.
يمكن ايضا ان تكون المتاعب مرتبطة بامراض اخرى خطيرة، الذي يجب استبعاده، في هذه الحالة لن يصبح بوسعكم تجنب الفحوصات الاكثر تعقيدا التي تجري عند اخصائي امراض المعدة والامعاء، لا تخافوا هي ليست شديدة ومرعبة، لكن غير لطيفة فقط، لكنها يمكن ان تنقذ الحياة في كثير من الاحيان، اذا كنتم تخافون من هذه الفحوصات فاطلبوا المساعدة من الطبيب، بعض الفحوصات يمكن اجراؤها تحت تأثيرات الادوية، ومعها لن تستوعبوا كثيرا ما الذي يجري لكم، فقط الاعراض والمتاعب التي يتم اكتشافها مبكرا يمكن علاجها من دون نتائج اكبر.

القبس


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
14-11-2010, 12:49 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

أفضل وقاية لمنع تسوس الاسنان هو العناية الدائمة بها
أفضل وقاية لمنع تسوس الاسنان هو العناية الدائمة بها
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
بكتيريا ستريبتوكوكس موتانس هي التي في العادة تسبب تسوس الاسنان، حيث انها تنتج الاحماض: الاسنان الخلفية هي الاكثر عرضة للاصابة، حيث يتطور فيها التسوس بوتيرة اسرع.
> مقابل ذلك، فان التسوس السطحي يظهر عند من هم في سن البلوغ بين الاسنان ويتطور ببطء. في البداية يبدو كبقع طباشير بيضاء على طبقة المينا المتضررة بفعل البكتيريا، التسوس العنقي الذي يحدث عادة بعد سن الـ 50، يبدأ في منطقة «الاسمنت» غلاف جذر السن، والذي يتعرى تدريجياً بانحسار اللثة.
الأعراض
> ما هي أعراض تسوس الأسنان؟
تسوس الاسنان السطحي يكون مصحوباً بألم حاد، عند تناول المشروبات الحارة، او الباردة او الحلويات، التسوس المتعمق يظهر على شكل الم متنام ومستمر، والذي يثيره الطعام او حتى لمس اللسان، يمكنكم معرفة تسوس الاسنان العميق من خلال الالم الشديد الدائم، الذي يمكن ان يكون مصحوباً بتورم اللثة، فتح الفم بصعوبة، وجود رائحة كريهة في الفم، وحتى خروج افرازات.
الالم عادة يبدأ في لحظة، عندما يصل التسوس الى طبقة عاج الاسنان، الموجودة تحت الغلاف الواقي للمينا، الالم يكون متقطعاً، ويظهر عندما تأكللون الطعام الحار او البارد او الحلويات، في هذه المرحلة عادة يمكن انقاذ السن، لكن اذا زاد التسوس عمقاً ليصل الى لب السن، هنا يصبح الالم دائماً، وخلل السن يصبح صعب الاصلاح.
من المعرض له؟
> من المعرض للاصابة بهذا المرض؟
عند اغلب الناس يتكون سوس الاسنان في مرحلة الطفولة، ويرتفع الخطر مع زيادة تناول السكريات والعناية السيئة بنظافة الفم، والتدخين او مضغ التبغ، كذلك فان العوامل التي تعد من تكون او خروج اللعاب ترفع نسبة خطر حدوث التسوس. تعود الطفل على شرب الحليب او العصير اثناء الذهاب للنوم يؤدي الى تسوس واضح في الاسنان الحليبية، وهذا قد يؤثر في التسوس اللاحق للاسنان الدائمة.
الوقاية والعلاج
ان اطباء الاسنان ينصحون الناس من اجل المحافظة على نظافة الفم بالالتزام بتعليمات بسيطة، تشتمل على 3 خطوات رئيسية:
الخطوة الأولى للعناية اليومية بالاسنان هي تنظيفها بفرشاة الاسنان، ولكن هذا التنظيف للاسف لا يصل الى كل الاماكن في الفم. لذلك من الضروري تنظيف المساحات بين الاسنان بعد ذلك بالادوات المناسبة. ولكي يكون الفم كله نظيفا تماماً، فمن الضروري انهاء عملية تنظيف الاسنان بالمضمضة بالسائل ضد البكتيريا. كما يجب زيارة طبيب الاسنان مرتين في السنة.
الفلورايد يقوي مينا الاسنان، لذلك ينصح باستعمال معجون الاسنان الذي يحتوي على الفلورايد.
عند الشعور بألم خفيف، فمن المفيد وضع ضماد دافئ على الفك او المخدة السائلة الصغيرة.
ولكن يجب عدم استعمال الضماد الدافئ في حالة الالم المتذبذب، الذي يدل على الالتهاب المتكون. بدل ذلك ضعوا كيساً من الثلج لمدة 5-10 دقائق على مكان الالم والذي سيمنع التورم من ان يزداد ويخفف من الالم جزئياً، في جميع الاحوال يجب زيارة الطبيب في اسرع وقت.
طبيب الاسنان يعالج التسوس، بأن يحفر السن في مكان التسوس، ثم ان امكن ذلك يضع الحشوة في السن، عند حدوث الالتهاب او التسوس العميق، يجب اماتة عصب السن وتغيير الحشوة المطهرة وذلك حتى تشفى السن.

القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
14-11-2010, 11:55 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

آلام الأطراف

ألم الإصبع الواحدة
تعاني البنات بشكل خاص ألماً من نوع آخر ينتج من كثرة استخدام الكمبيوتر بوضعية خاطئة لليد. بيد أن الألم هنا يقتصر على الاصبع الصغيرة فقط. ومصدره التهاب أو انضغاط العصب المنبثق من مفصل الكوع Ulnar Nerve، وهو من الإصابات الشائعة.. وبالمقارنة، فان الألم الناتج من حالة عصب الرسغ يؤثر في أصابع اليد العامة ( أي كل اليد).

عصب مفصل الحوض
أكثر ما يصاب العصب المنبثق من مفصل الحوض والواقع في المنطقة الجانبية من الفخذ وهو المسؤول عن أعصاب منطقة الفخذ والحوض والرجل لدى الرجال. لا سيما السمان منهم، لان تدلي الكرش يضغط على المنطقة الأمامية من مفصل الحوض. كما أن لبس الملابس الضيقة أو الحزام الضيق يعد من عوامل خطر الإصابة. مما يفسر ارتفاع المصابين به عند من يلبسون لمدة طويلة الملابس العسكرية التي تستلزم الحزام الضيق، بالإضافة إلى كون حزام الشرطة يحمل المسدسات مما يزيد الضغط على المنطقة الأمامية من مفصل الحوض.

أعراضه
وتشمل الاعراض الشعور بالتنميل والخدر والحرقان في الفخذ فقط . ويتم التشخيص اعتمادا على نتيجة فحص تخطيط الأعصاب. وأما العلاج ، فيبدأ بالعلاج التحفظي، وتليه حقن الكورتيزون، وكآخر خطوة للعلاج يلجأ الى التدخل الجراحي. وللعلم، فالتدخل الجراحي هنا لا يعد حرجا، لكون هذا العصب ليس حركيا كالموجود في الرسغ، بل هو عصب حسي، ويمكن إزالته نهائيا من دون حدوث مضاعفات.

عصب أصابع القدم
(morton neuroma's)
ومن ناحية أخرى، توجد إصابة نادرة تحدث في مفصل القدم وتؤثر على الأعصاب التي تغذي أصابع القدم، وتصيب غالبا من يستخدمون أرجلهم بشكل متكرر وبكثرة، كما في الركض أو القفز مثلا، مما يفسر ارتفاع هذه الحالة عند القائمين بالمارشات العسكرية والراقصين.

السبب والعلاج
الاستشاري هشام بيّن ان السبب يعود الى نتاج لحدوث التليفات بين مفاصل أصابع القدم، مما يضيق المكان ويضغط على الأعصاب، وهو ما ينجم عنه ألم في مكان التليف فقط، وغالبا ما يقتصر العلاج على الراحة وحقن الكورتيزون. كما يفيد بالعلاج الطبيعي الذي يشمل استخدام موجات الصوت العالية لتفتيت حجم التليفات أو تقليلها. كما يمكن علاج العصب بالصدمات الكهربائية للعصب، لتقليل أو وقف إرساله للإشارات العصبية المؤلمة.

الضغط على الرسغ
يدمر أعصاب اليد
ذكرت صحيفة الأطباء الصادرة في نيو إيزينبورغ الألمانية أن الإفراط في الضغط على الرسغ غالبا ما يؤدي الى ظهور آلام تتسم بتورم الأعصاب، وان إصابة الأصابع بالخدر أو انتشار الألم في اليدين والذراعين يعد مؤشرا الى الإصابة بمرض تناذر النفق. ويمكن أن تنجم هذه الآلام عن استخدام لوحة المفاتيح في غير وضعها الصحيح أو استخدام مقود دراجة ثم تركيبه بشكل خاطئ .
وقال اكسيل فانيفانهاوس، وهو أستاذ يعمل في فيينا، ان أكثر الأشخاص عرضة لتلك الآلام هم أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عاما .

الإحساس بموت الذراع
يتسبب خدر الذراع في كثير من الحالات في إيقاظنا من النوم، وبحسب اختصاصي أمراض الأعصاب فاننا عندما نضغط على أعصاب التحسس ترسل هذه الاخيرة معلومات حاسة الألم إلى الدماغ ، فيفسر الدماغ هذه المعلومات بالصراخ، وهو ما يفسر الإحساس بموت الذراع أو خدرها، وهذا الامر يعد تنبيها للجسم للاستيقاظ وتغيير الوضعية لتخفيف هذا الضغط. وهو دافع لتجنب حبوب النوم لأن الاستسلام للنوم العميق لا يشعرنا بخدر الذراع ويمكنه أن يقتل العصب ويؤدي إلى إضرار دائم.

أضرار الفأرة
على اليد
كشفت دراسة أجراها المعهد على3500 عامل في الدانمرك عن خطورة استخدام فأرة الكمبيوتر لمدة طويلة على اليد، فقد وجدت الدراسة أن من يستخدمونها لمدة ساعتين أو أكثر بشكل متواصل يتعرضون لمشاكل خطيرة في اليد والرسغ، منها الالتواء والتضخم والتنميل. ويضيف أحد الباحثين: «في كل مرة ينقر فيها الفرد يتعرض لمشاكل الالتواء والتضخم والتنميل في اليد وعضلة الرسغ ومشاكل عديدة في الرقبة والكتف أيضا» للعلم، فالمشكلة ليست في الفأرة بل هي في تكرار النقر بشكل متواصل.

لماذا تنمل ساقاك إذا جلست عليهما؟
السبب الرئيسي لشعور الساقين بالتنميل هو الضغط الشديد على أعصابهما ما بين سطح الأرض، وعظام مشط القدم عند الضغط على الأرض. فالجلوس بثقل الجسم على الساقين لمدة طويلة، يسبب ضغطا على الأوعية الدموية والأعصاب، فتنمل (تخدر) الأعصاب ، وهذه الوخزات التي تحس بها هي رسالة من أعصابك لتلفت نظرك إلى ضرر بقائك على هذا الوضع، والى ضرورة تغيير وضعيتك.

للتخلص من التنميل
إذا تنملت ساقاك، فقم بمدهما وتحريكهما، وذلك لتحريك الدورة الدموية وإزالة الضغط من الأعصاب، وهو ما من شأنه أن يعيد إحساسك الطبيعي بالساقين تدريجا. وكعامل مساعد يفضل تدليكهما برفق من دون الضغط عليهما.

تنميل الساق المرضي
إذا ما استمر الإحساس بالخدر على شكل نوبات فمن المهم جدا معرفة إن كان الخدر والتنميل في قدم واحدة فقط أو في قدمين. ومن المهم أيضا تحديد منطقة الخدر ومعرفة هل تمتد الى القدم كلها أو الى أسفل القدم ام هي في جانبها أو في جزء منها، كالمناطق الواقعة بين الاصابع. وذلك أن معرفة توزيع الخدر أو التنميل مهم، فمثلا إن كان الخدر في سطح القدم فقط أو في الإصبع الكبيرة فقد يكون السبب انزلاقا غضروفيا في الظهر مما يسبب ضغطا على العصب، وأما إن كان في الأصابع أو بينها فقد يكون السبب تورماً في الأعصاب التي بين الأصابع، وإن كان في أخمص القدم فقد يكون السبب ضغطاً على العصب الذي يغذي أخمص القدم، وإن كان في الأطراف فقد يكون السبب السكري أو التهاب أعصاب أو نقص فيتامين ب 12.

سنادة الفأرة.. للوقاية
بحسب إرشادات العلاج الطبيعي، فان استخدام سنادة اليد أثناء العمل بالكمبيوتر يعد أمرا مهما للحفاظ على الوضع السليم للرسغ واليد، وبالتالي الوقاية من الضرر بالعصب. ولذا يجب الحرص على استقامة اليد مع الذراع ( بلا زاوية بينهما).
تزداد عند الحرس :
وتكثر هذه الإصابة أيضا عند الحرس والجنود، لحملهم الخاطئ للسلاح، بحيث يؤثر على مفصل الكوع . ولذلك عادة ما يشتكون بعد فترة من عملهم من الم في إصبعهم الصغيرة بالذات.
أكثر آلام أعصاب المفاصل شيوعاً في الكويت
1- عصب الرسغ.( carpel tunnel, median nerve entrapment)
2- عصب الكوع (Ulnar nerve entrapment)
3- عصب مفصل الحوض، (meralgia paresthetic lateral femoral nerve)

القبس


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
post_old.gif
14-11-2010, 11:53 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

الاستشاري هشام الخياط:
آلام اليد .. العلاج ممكن دون جراحة

إعداد: د.خلود البارون
أشار الدكتور هشام الخياط، استشاري جراحة الأعصاب والعمود الفقري، الى أن الأبحاث أكدت على أن 5% من العامة يعانون من آلام في اليد والأصابع نتيجة للاصابة بما يسمى بمتلازمة قناة الرسغ (carpel tunnel syndrom). ويكون مصدر الألم هو انضغاط عصب الرسغ. وهو أكثر شيوعا في النساء، كما يترافق مع الأمراض المزمنة كداء التهاب المفاصل، السكري، السمنة، الفتيات ذوات البنية الضعيفة والصغيرة. وغالبا ما تحدث لمن تتطلب وظيفته الاستخدام المتكرر لليد على وضعية واحدة. وحول هذه الحالة المرضية وغيرها من أنواع متعددة من أعراض أعصاب المفاصل كان لنا هذا الحوار.

عوامل الخطر
و قد تظهر الاصابة دون سبب محدد، ولكن وكما لخصها الاستشاري هشام الخياط، فهي تشيع عند من يستخدمون اليد بشكل متكرر ومستمر، مثل العمال وربات البيوت وبخاصة بعد سن انقطاع الطمث. وتزداد سوء الحالة عند المصابين بالتهاب المفاصل أو السكري وضعف الغدة الدرقية. كما انها تصيب كلتا اليدين في 50% من الحالات.

أعراض
ويتميز المرض بأعراض محددة كالشعور بالتنميل والخدر في اليد، أكثر من كونها ألماً. وقد تصاحبها صعوبة القيام بالأعمال اليدوية كالكتابة مثلا. وتابع الدكتور مبينا: كما يشعر المصاب بحرقان في اليد وقد يرافقه احساس بالكهرباء،فيما تشتد هذه الأعراض ليلا وقد توقظه من النوم أيضا. وبعد الاستيقاظ يشعر بان يده ثقيلة جدا وقد يصل لدرجة الاحساس بأنها ميتة. ومن المفيد أن يدلك يديه حتى ترتاح العضلات والأوتار ليرجع له الاحساس بها.

أمراض تزيد من حدة الأعراض
توجد هناك عوامل تزيد من شدة الأعراض، وأمور تخففها أو تخفيها. كالحمل مثلا، حيث يزيد من شدة الألم والخدر. وذلك نظرا لما يرافق الحمل من تورم وترسب للسوائل في الجسم مما يسبب ازدياد انضغاط العصب. كما أن تغيير الهرمونات المرافق للحمل وانقطاع الطمث، له تأثير سلبي على ليونة المفاصل والأوتار، وتترتب عليه زيادة شدة الأعراض. وقد تظهر هذه الاصابة بسبب وجود الأورام أو نتيجة لاعاقة معينة.

سبب الألم
ومن حيث مصدر الألم، فهو ناتج عن وجود ضغط على عصب الرسغ نتيجة وجود خنق له فيما بين أوتار الرسغ المتورمة من أعلاه والعظم من أسفله. ويقلق الكثير من عدم الشفاء وعدم توقف الألم غير ان الشفاء منه مضمون، وبخاصة اذا ما تم علاجه في وقت مبكر وعند بدايته.

متى تذهب للطبيب؟
من المهم أن تتجه الى الاستشارة الطبية متى ما أحسست باستمرار الألم في الرسغ والأعراض المصاحبة له. فلا تنتظر الى أن يزداد سوء أعراضك، وذلك لتفادي التدخل الجراحي.
قبل أن يقوم الدكتور بتحديد طريقة العلاج، يقوم بعدة فحوص اكلينيكية وتشخيصية. ومن أهمها الفحص الاكلينيكي لتقييم حالة العصب من حيث الاحساس والقوة والرد الفعلي له.

التشخيص
يعتبر تخطيط الأعصاب من الفحوصات الدقيقة والدالة على الاصابة. حيث يظهر تباطؤا في الاشارات العصبية عبر الرسغ مما يدل على انضغاط العصب. ولكن نتيجة لكون هذا الفحص غير متوفر في معظم المراكز الصحية مما يجعل مواعيده طويلة، لذا يمكن استبداله بفحص السونار. حيث يمكن رؤية العصب وتأكيد تشخيص انضغاط عصب الرسغ. بالاضافة الى انه سريع ومتوفر ويتميز بالقدرة على تحديد نسبة الضيق وهي المميزات التي جعلته الفحص المبدئي.

فحص للأعصاب وللعضلات
و على عكس ما يعتقد الكثير فان فحص الأعصاب غير مؤلم، بل يتضمن الاحساس بوخز أو بلسعات كهربائية صغيرة وهي عبارة عن اشارات تبعث من على سطح الجلد وبعدها يتم النظر الى استجابة العصب. أما ما يربطه الناس بهذا الفحص من الم شديد، فيكون قصرا على فحص تخطيط العضلات. فهو مؤلم لما يستلزمه من ادخال ابرة في عضلات اليد.

فحص خاص لحالة خاصة
يستعان بفحص التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي لحالات خاصة، والتي تقتصر عادة على التي تستمر معها الأعراض بعد الجراحة. وذلك ليبين التصوير المغناطيسي المقطعي وضع الحالة أو تقصي وجود أورام أو تليفات ثانوية.

العلاج
يتخذ العلاج الأولي طرقا تحفظية من خلال الاستعانة بمسكنات الألم مثل الايبوبروفين وبلبس الجبيرة (Splint) حتى تعمل على تثبيت اليد بالوضع الصحيح وازالة التوتر من الرسغ. وتابع الاستشاري حديثه: «يجب لبس الجبيرة أثناء النوم، وذلك لمنع القيام بحركة خاطئة أثناء النوم أو النوم والرسغ مثني. ولا ينصح بلبس الجبيرة طوال اليوم، حتى لا تضعف عضلات اليد وتسبب تفاقم المشكلة. كما يتم علاج المصابين بالأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل أو السكري وصرف بدائل الهرمون لمن يعانون من انخفاض في نشاط الغدة الدرقية. لما لذلك من تأثير في تخفيف بل وتلاشي الألم أحيانا».

حقن يمكن للحامل أخذها
اذا لم تتحسن الحالة، فيتم بعدها اللجوء للعلاج بحقن الكورتيزون وبعقاقير تخفف من الالتهاب وتجمع السوائل. كما يمكن الخضوع لكورس قصير ومكثف من العلاج بعقاقير الكورتيزون، التي تعمل على وقف الألم لمدة تتراوح ما بين الستة أشهر والسنة.
و يلجأ الدكتور لهذه الطريقة في الشهور الأخيرة من الحمل ولكن دون استخدام مضادات الالتهاب مثل الفولترين والبروفين، لأنها ممنوعة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. وغالبا ما تنجح هذه الطريقة في العلاج، أما في الحالات القليلة التي لا تتحسن، فهنا يتم التدخل بالطرق الجراحية.

الخطوة الأخيرة في العلاج
بالرغم من توجه الطب الحديث الى تفادي الجراحة، الا انه لا بد من التدخل الجراحي للحالات المزمنة. ونبه الاستشاري هشام الخياط الى أن نسبة قليلة جدا من المصابين يحتاجون للجراحة. ويمكن أن تجرى هذه باحدى الطريقتين:
1- المنظار من خلال فتحتين أو أكثر صغيرتين.
2- عملية جراحية مفتوحة، حيث يتم عمل فتحة صغيرة عند الرسغ.
وتتم هذه العمليات تحت تأثير البنج الموضعي ويلتحم أو يشفى الجرح سريعا وبطريقة تترك أثرا صغيرا. ولكن الكثير يخشى أو يتخوف من الجراحة لأنها في مكان عصب اليد.

و لكل نوع من العمليات مزاياه وعيوبه.
تتميز عملية المنظار بأنها تتم من خلال فتحتين صغيرتين أو أكثر في الجلد. ولكن عيبها أن الجراح لا يرى العصب، بل يرى الوتر ويتعامل معه فقط.
أما التقنية الثانية، وهي التي يتم فيها فتح المنطقة، فمن مزاياها أن الجراح يرى العصب والوتر، مما يمكنه من حل المشكلة بكاملها لأنه يرى المنطقة بأكملها. أما عيوبها، فبالرغم من كون خياطة الجرح تتم بطريقة تجميليه الا أنها يصاحبها الألم في الفترة القصيرة بعد الجراحة.

متى يكون التدخل الجراحي ضروريا؟
- اذا لم تذهب الأعراض مع العلاج التحفظي.
- اذا اشتكى المريض من تزايد الآلام والأعراض بشكل سريع.
- اذا ظهر ضعف في اليد وبين التخطيط أن الاشارات العصبية لا تصل لها.

عملية بسيطة وصغيرة
وتعد هذه من عمليات اليوم الواحد، التي يغادر المريض بعدها المستشفى. كما تتم تحت تأثير التخدير الموضعي كالمستخدم في جراحات الأسنان، وبالتالي فلن يسبب تخدير باقي أعضاء الجسم، مما يلغي الحاجة للصيام ويقصر مدة النقاهة. وللعلم، فالمؤهلون للقيام بهذا النوع من الجراحات الدقيقة هم ثلاثة اختصاصيين فقط: جراح الأعصاب وجراح التجميل، وجراح العظام.

ما بعد العملية
في أول يوم بعد العملية، يغادر المريض المستشفى ويده ملفوفة بالرباط، الذي يستطيع أن يزيله في اليوم الثاني (بعد مرور 24 ساعة) وبعد ذلك يستطيع استخدام يده بشكل عادي. ويحتاج الجرح لمدة لا تزيد عادة عن أسبوعين حتى يلتئم جيدا. ولذا ينصح المريض خلال تلك المدة بالمحافظة على الجرح وعدم ملامسة الماء لمنطقة العملية. فلا يغسل يده أو يتوضأ مثلا. كما يمكن أن يعود لاعب الكرة لممارسة الرياضة بعد مرور شهر على الأقل. ولكن قد يصاحب ذلك الم في المفصل، والذي عادة ما يزول مع الممارسة والتمارين.

المضادات الحيوية تقي من المضاعفات
وأضاف الاستشاري هشام: «ومما انصح به من واقع خبرة ذاتية، هو أن يخضع مصابو السكري بالذات لكورس من المضاد الحيوي لمدة سبعة أيام بعد العملية. وذلك لتفادي مضاعفات التهاب الجرح وللوقاية من المضاعفات. لكون مصاب السكري سريع الالتهاب وبطيء التعافي. وأيضا، تفاديا لحدوث التهاب العظم الذي له مضاعفات خطيرة ويأخذ علاجه مدة تصل للستة أشهر».

ما الفرق بين هذه الأعراض
وتلك الناتجة عن مشاكل ديسك فقرات العنق؟
التنميل الذي يرافق مشاكل الديسك العنقي، يقتصر على أصبع واحد أو أصبعين فقط. فيما يرافق التهاب الرسغ التنميل والخدر والحرقة في الأصابع عامة. كما أن الم وخدر مصابي الديسك العنقي، يبدأ في العنق ويمتد الى أن يصل لليد. فيما أن أعراض التهاب الرسغ تقتصر على منطقة اليد فقط. وعليه فان أول سؤال للمريض هو: هل هنالك الم في رقبتك؟ فاذا كان الجواب نفيا، فهنا يستبعد الديسك كسبب للألم.
كما أن الألم المرافق للديسك العنقي تزداد وتيرته مع الحركة، فيما أن الم التهاب الرسغ يكون موجودا سواء بالحركة أو من دونها، بل انه يشتد أثناء النوم.

احتباس السوائل
ينتشر حدوث متلازمة النفق الرسغي خلال الشهور الأخيرة من الحمل نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم، والذي عادة ما يختفي بعد الولادة. كما يصيب السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية لنفس السبب وهو احتباس السوائل في الجسم، وتكثر الاصابة به مع السمنة والزيادة في الوزن. وهنالك بعض الاصابات التي تحدث من دون سبب معروف.
علاج لحالات أخرى
القيام بتحريك اليد يزيد من ليونة المفاصل مع شرط تجنب الأوضاع المسببة للضغط مثل اجهاد اليدين بالحركة المكررة أو عكفها أو وضعها تحت الرأس أثناء النوم سيقلل الضغط على العصب. وقد نحتاج أحيانا لتثبيت اليد في ضع مستقيم بالجبائر أثناء النوم لمنع اليد من العكف.
ويعتمد علاج المرض على علاج السبب الرئيسي ان وجد كتشوهات العظام بعد الكسور. أو الأورام والأمراض المزمنة مثل الروماثويد داء السكري. أو لحالة مؤقتة كحالة الحمل والتي تضمن الولادة تلاشي أعراض المرض تماماً.
في حالة نقص فيتامين (ب) فيكمن العلاج بتعاطي الأقراص المحتوية على هذا الفيتامين. أما اذا كانت نتيجة لخلل في نشاط الغدة الدرقية فيجب تعديل الوضع بتناول العقاقير البديلة.
أما العلاج المبدئي فيشمل استعمال المسكنات الخفيفة وبعض الأقراص المدرة للبول لتخفيف الانتفاخ في اليدين الناتج من تراكم السوائل فيها.و هو الأمر الذي سيخفف من حدة الضغط على العصب وتخفيف الآلام المصاحبة.
وفي الحالات الأكثر شدة يمكن أن يحقن الطبيب علاجاً مضاداً للالتهاب يسمى (كورتيزون) مباشرةً حول العصب المتأثر.

الأعراض
1. الشعور بتنمل اليد لعدة أشهر قبل حدوث الأوجاع الشديدة.
2. حدوث نوبات أوجاع شديدة باليد وبالمناطق التي يغذيها العصب الأوسط المحدودة بالأصابع الثلاث الجانبية قد تمتد لنصف الاصبع الرابع.
3. يصحو المريض من النوم على نوبات أوجاع وخدر شديد باليد.
4. الشعور بوجع على طول مسار العصب من اليد الى الرقبة.
5. شعور المريض بعدم القدرة على تحريك اليد أو استعمالها.

الأمراض المشابهة
- فتق غضروفي بالرقبة.
. تشوهات. خلقية بالرقبة مثل وجود ضلع بالرقبة.
. تشوهات عظام مفصل الرسغ بعد الكسور.
- أمراض عظيمات مفصل الرسغ.
- تورمات الغشاء السينوفي والتهابها synovitis.
- التهابات الأغشية حول الأربطة peritendinitis.

أوجاع وتنميل
هي أوجاع من نوع التنميل والوخز وكأن اليد نائمة، وقد تشمل اليد كلها أو جزءا منها كالأصابع الجانبية الثلاث ونصف الاصبع الرابع. وقد يشعر المريض بان اليد متورمة وتصعب حركتها. وقد يلاحظ المريض استمرار وامتداد الألم لكامل الطرف العلوي ثم الرقبة.
ان ما سبق يدل ويُشير الى مسار الوجع ويتطابق مع مسار العصب الأوسط بالطرف العلوي

متلازمة العصب الرسغي
التهاب العصب الرسغي هو حالة مرضية يكون فيها عصب الرسغ المتوسط مضغوطاً بين الأنسجة المحيطة به. وللتعريف فعصب الرسغ (اليد) المتوسّط الذي يمر خلال نفق الرسغ مسؤول عن احساس جزء من اليد (الابهام والسبابة والوسطى وجزء من الاصبع الرابع).
و عند انتفاخ اليد والأصابع لسبب ما، فسيحاصر نفق الرسغ بالعظم من جهة وبأربطة ليفية من جهة أخرى، فيسبب هذا الضيق تهيج العصب المتوسط هو ما يحدث متلازمة النفق الرسغي. وأحيانا يكون السبب نقص نشاط في الغدة الدرقية، أو نقص الفيتامين (ب 12)، غير أن ذلك يرافقه تنميل في كل أصابع اليدين والقدمين.
و يشعر المصاب بتنميل ووخز في الأصابع والابهام التي تمتد باتجاه اليد وقد يفقده للاحساس وقد يشعر بضعف في عضلات اليد. وتشتد الأعراض عند الاستيقاظ من النوم. فغالبا ما يتخذ الجسم أثناء النوم وضعية انثناء أو عكف اليد مما يزيد الضغط على العصب مسببا تنميلا وخدرا في أصابع الابهام والشاهد والأوسط ونصف الخنصر.
• هشام الخياط

القبس


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
post_old.gif
14-11-2010, 11:42 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

طيبيب المنزل
السكتة الدماغية.. أعراض وعلاج

تخطيط لدماغ بعد الاصابة بالسكتة الدماغية
تخطيط لدماغ بعد الاصابة بالسكتة الدماغية
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
السكتة الدماغية تعتبر ثاني اكثر سبب لحدوث الوفاة في العالم، وهي تصيب قرابة 15 مليون شخص كل عام.
ان ثلث هذا العدد يموت نتيجة هذا المرض، ويسبب اعراضا دائما بالنسبة للثلث الاخر، واشهر سبب للاصابة بالسكتة الدماغية هو مرض التحضر المسمى بتصلب الشرايين، فالشرايين المصابة بهذا المرض تسد، حيث تقف وتعلق الشوائب على الجدار الداخلي للشرايين، وبذلك تمنع تدفق الدماء. العوامل الاساسية التي لها تأثير كبير على الاصابة بالسكتة الدماغية هي: التدخين، البدانة، ضغط الدم العالي، السكري، نسبة الكوليسترول العالية في الدم.
ما أعراض السكتة الدماغية؟
الوهن او فقدان الاحساس بالوجه واليد والقدم، عادة في جهة واحدة من الجسد هي من اهم اعراض السكتة الدماغية، ومن الاعراض المعروفة الاخرى، يعتبر ضعف القدرة على فهم لغة الشخص الآخر او مشاكل في القدرة على الكلام. كما يمكن ان يحدث خلل في النظر، او الشعور بالدوران وفقدان التوازن، ايضا الصداع يكون خطيرا من دون سبب واضح، اثناء السكتة الدماغية، يحدث خلل في عمل الخلايا الدماغية في الجزء المصاب من الدماغ، والذي يظهر على شكل توقف هذه الشريحة عن العمل، وهذا يسبب الشلل، فقدان الاحساس، النطق، والتوهان، بعد عدة ساعات تموت الخلايا الدماغية نتيجة انقطاع الاكسجين والغذاء.
ايضا يحدث دوار او سقوط مفاجئ وغير مبرر، ويحدث ايضا خلل مفاجئ في حدة الرؤية او الرؤية الثنائية (يرى الشيء مرتين)، ليس بالضرورة ان تظهر الاعراض كلها معا في وقت واحد. ولذلك في احيان كثيرة يستهان ببعض اعراض هذا المرض في البداية، والذي يمكن ان يسبب نتائج خطيرة.
من المعرض بالإصابة بهذا المرض؟
ترتفع نسبة الاصابة بهذا المرض مع التقدم في السن، لكنه ايضا يظهر عند الشباب.
الوقاية والعلاج
يمكن ان تتجنبوا الاصابة بالسكتات الدماغية اذا امتنعتم عن التدخين، واذا قللتم من كمية الاملاح، والدهون، والسكر في الطعام، كلوا الفواكه والخضار بانتظام، ومارسوا التمارين الرياضية او المشي او النشاط البدني لمدة 30 دقيقة يوميا على الاقل، او العمل في الحديقة او ما شابه. حافظوا على الوزن المناسب، اذا كان عمركم قد تجاوز الخمسين، فيجب قياس ضغط الدم عند الطبيب على الاقل مرة في العام. فإن ضغط الدم العالي، هو من اخطر واهم عوامل الاصابة بالسكتة الدماغية.
اجراء فوري
اذا لاحظتم على انفسكم او على اي شخص آخر اعراض السكتة الدماغية، يجب الاتصال فورا بالاسعاف، اذا تم نقل المريض المصاب بالسكتة الدماغية عند الطبيب المختص خلال 3 ساعات، فيمكنه ان يغادر بعد عدة ايام بصحة تامة، من دون اي اعراض. ان الاطباء قادرون بواسطة الادوية الفعالة على اتخاذ الاجراءات وفتح الشرايين المسدودة بالتجلط الدموي، والتي تسبب السكتة الدماغية.
ان كل دقيقة تمر على المريض من دون مساعدة لها بالغ الاثر في حاله، وان 30% من المرضى الذين لا يحصلون على المساعدة المبكرة، يموتون نتيجة السكتة الدماغية.

القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
ممارسات معيشية عامة لضمان عافية وصحة بدنك ومزاجك
أنعش حياتك
طب وصحة - الإثنين، 4 يوليو 2016 / 404 مشاهدة / 24
×
1 / 1
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
الصحة والعافية هما الأمران الأكثر أهمية في حياة كل شخص، لكن تحقيقهما يتطلب مراعاة سلسلة من الجوانب ذات الصلة بعادات المرء التي يمارسها بشكل شبه روتيني. من هذا المنطلق، نستعرض بإيجاز في التالي عدداً من التغييرات الحياتية البسيطة التي يمكنك إدخالها على ممارساتك المعيشية اليومية سعياً إلى تحقيق الحد الأقصى من الصحة والعافية بدنيا ونفسياً.

• جدد هواء منزلك باستمرار

احتفظ ببعض نباتات الظل في منزلك، وافتح النوافذ قدر المستطاع لتغيير الهواء، ولا تشغل مكيفات الهواء إلا عند الضرورة. أزل الرطوبة من الغرف لمنع العفن. وحين تأتي ملابسك من التنظيف الجاف، أزل البلاستيك من عليها وعلقها في الهواء الطلق لفترة حتى تتطاير منها المواد الكيميائية.

• احرص على تنقية ماء الصنبور

فبعض المواد المطهرة التي تضاف لمياه الشرب قد تضر نظام الهرمونات لدينا. لذا، يستحسن أن تستخدم فلتر ترشيح كربوني مع صنبور الشرب لتنقية أكبر جزء من تلك المطهرات الكيماوية.

• استخدم أوان ومقال صحية

استخدم أواني وأدوات طهي مصنوعة من الحديد الصلب عالي الجودة، أو السيراميك، أو الفولاذ المقاوم للصدأ. فالألومينيوم يمكن أن يترسب في طعامك. ابتعد عن حاويات الطعام البلاستيكية، واحذر قناني المياه البلاستيكية، خاصة بعد تعرضها لأشعة شمس الصيف.

• احذر مما تضعه على جلدك

ليس ما تأكله فقط هو ما يؤثر على صحتك، فهناك أشياء موضعية قد تؤثر عليها سلبيا. ومن بين تلك الأشياء منظفات الأواني، والغسول، والكريمات، والصابون، ومستحضرات العناية بالشعر، ومستحضرات التجميل. اقرأ ملصق المنتج بعناية بحثاً عن كبريتات لوريل الصوديوم وسلفات لوريث الصوديوم. فمثل هذه المواد تتحد مع بعض المواد الكيميائية الأخرى، مثل ثلاثي إيثانول الأمين، وتصبح عناصر مسرطنة.

• احذر تأثيرات الصابون المضاد للجراثيم

فمادة التريكلوسان المضادة للجراثيم توجد في معظم أنواع صابون التعقيم، وهي تحدث خللًا في الهرمونات، ما يضر بجهاز المناعة والخصوبة. الصابون العادي والماء كافيان.

• اختر معجون أسنانك بعناية

تأكد من أن معجون أسنانك لا يحوي أصباغا، أو نكهات اصطناعية، أو مواد كيميائية مثل البروبيلين جليكول، والتريكلوسان، وسلفات لوريس الصوديوم، وكبريتات لوريل الصوديوم.

• استخدم مزيلات عرق طبيعية

قد تكون مزيلات العرق الطبيعة غير طويلة المفعول، لكنها أفضل بكثير من المزيلات التي تحتوي مواد كيماوية (وبخاصة البروبلين غيليكول) التي قد تسبب تشوهات الكلى والمخ والكبد.

• اعمل واقفا إن استطعت

نحن خلقنا للوقوف على أقدامنا معظم الوقت. فحتى حين نجلس لساعات طويلة على أفضل المقاعد، فإن هذا يؤدي في النهاية إلى تيبس الفخذين والتواء أسفل الظهر، وضمور العضلات المسؤولة عن السير.

• اختر اللون المناسب لحالتك المزاجية

لبعض الألوان تأثير كبير على الحالة المزاجية والنفسية. فمثلا: اللون الأحمر يولد الطاقة، والأرجواني يساعد على التأمل.، والأزرق يبعث على الهدوء، والأخضر الفاتح يشعرك بأهميتك، والبرتقالي يشعرك بالسعادة.

• قل «لا» للفوضى وانشر الهدوء

ترتيب متعلقاتك ومحتويات منزلك باستمرار يبث في النفس شعورا بالاستقرار كما يجعلك تتمتع بالطاقة الحركية القصوى؛ لذا عليك بعدم السماح للفوضى بالتسلل إلى أرجاء حياتك. وإلى جانب هذا، احرص على أن يكون محيط المنزل هادئا وخاليا من كل أشكال الصخب.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
أسهل وأرخص 4 أساليب تساعدكم على تبييض أسنانكم في المنزل
محرر القبس الإلكتروني 25 أغسطس، 2016 0 تعليقات

AddThis Sharing Buttons
Share to طباعةShare to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to PinterestShare to ارسال ايميلShare to WhatsApp
21_03_2016_9339131_Dhembet-660x330.jpg


تشكّل الابتسامة البيضاء المشرقة واحدة من أساسيات الجمال في عالمنا اللاهث وراء «الابتسامة الهوليوودية»، ولذلك نجدنا نسعى بشتّى الوسائل التجميلية وغير التجميلية لتحقيق هذا الهدف.
فيما يلي أسهل وأرخص 4 أساليب تساعدكم على تبييض أسنانكم في المنزل:1- بيكربونات الصودا: إذا كنتم تستخدمون هذه البودرة البيضاء في مطابخكم، فاعلموا أن لها استخدامات تجميلية متعددة أيضاً منها تبييض الأسنان. امزجوا ملعقة من ماء الأوكسجين مع ملعقتين من بيكربونات الصودا، وأفركوا أسنانكم بهذا الخليط مرتين أسبوعياً للحصول على ابتسامة بيضاء ناصعة.
2- زيت جوز الهند: يساعد تطبيق زيت جوز الهند على اللثة في تذويب الجير المتراكم على الأسنان، مما يخلّصها من البقع الكلسيّة الصفراء المتراكمة، ويترك المجال لظهور لونها الأبيض الطبيعي.
3- معجون الأسنان المبيّض: استبدلوا معجون أسنانكم الاعتيادي بآخر يتمتع بمفعول مبيّض، يمكن أن تجدوه على رفوف المتاجر الكبرى أو في الصيدليات. فالمواظبة على استعماله لا تقوم فقط بتنظيف الأسنان، ولكن تبييضها أيضاً.
4- خلّ التفّاح: يلعب خلّ التفّاح دور غسول للفم عند المضمضة به بشكل دوريّ، فهو يخلصكم من البكتيريا التي تتراكم في الفم وعلى الأسنان، كما يذيب الطبقة الكلسيّة التي تتراكم على أسنانكم، مما يساهم في تفتيح لونها.
القبس
 

justice

Active Member
نونا باز: لصحة عينيكم... تجنّبوا العادات السيئة!
الخبيرة اللبنانية حذّرت من دخان السجائر والسباحة بعينين مفتوحتين
طب وصحة - الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 / 357 مشاهدة / 28
نونا باز
×
1 / 3
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| بيروت - من زيزي اسطفان |
دخان السجائر يؤدي إلى تسريع عملية شيخوخة نسيج العينين وظهور التبقعات فيه

القراءة والكتابة في العتمة تسببان تعباً في العينين يؤدي إلى إضعافهما وقدرتهما على مقاومة الاعتداءات الخارجية

تكرار حكّ العينين بقوة يمكن أن يتسبب بانسلاخ شبكية العين
في حياتنا اليومية اعتدنا القيام ببعض الممارسات بشكل عفوي وتلقائي، من دون أن ننتبه لأضرارها الممكنة على العينين. وكثيراً ما نتساءل عن سبب احمرار العينين وجفافهما أو الإحساس بالحكة فيهما، وحتى ظهور هالات داكنة حولهما من دون أن ندرك أن لعاداتنا السيئة في ممارساتنا اليومية الأثر المهمّ على صحة عينينا ووضوح رؤيتنا. فما هي هذه العادات وكيف نتجنبها؟

تطول قائمة الممارسات اليومية الضارة على العينين، والتي تحددها الخبيرة اللبنانية نونا باز، ومنها دخان السجائر، فإلى جانب كونه ضاراً بالصحة ككلّ، فإن له تأثيراً مضاعفاً على نسيج العينين، إذ يؤدي إلى تسريع عملية شيخوخته وظهور التبقعات فيه وهي عادةً مشكلة مرتبطة بالتقدّم في السن. ويتضاعف خطر الإصابة بهذه المشكلة مرّتين عند المدخنين ومَن يتعرضون لدخانهم بشكل دائم.

كذلك من العادات الضارة السباحة بعينين مفتوحتين، حيث غالباً ما تحتوي مياه البرك على مواد كيميائية تؤدي إلى تهيج العينين واحمرارهما واضطراب في الرؤية، وفي بعض الحالات قد تصيب بعمى مؤقت. لذا يُفضّل دائماً اعتماد النظارات الخاصة بالسباحة أو إبقاء العينيْن مقفلتيْن. وتضم القائمة أيضاً استخدام العدسات اللاصقة لوقت طويل من دون إراحة العين وجعل القرنية تتنفس من وقت إلى آخر، ما يؤدي إلى جفاف العين واحمرارها، أو إلى التهابها في حال لم يتم استبدال العدسة في الوقت المناسب. ويساهم التعرض لحرارة قوية إذا كنا نضع العدسات اللاصقة كحرارة المدفأة أو منقل الشواء أو أي مصدر حرارة آخر، في إذابة العدسة وجعْلها تحرق قرنية العين. ورغم ما للقراءة والكتابة في العتمة من فوائد على تحسين القدرة على النوم والاسترخاء، إلا أنها تسبب تعباً في العينين يؤدي مع الوقت إلى إضعاف العين وقدرتها على مقاومة الاعتداءات الخارجية. ويتطلب القراءة في السيارة أو في مركبة متحركة تأقْلماً دائماً لعضلات العين مع حركة المركبة، ما يساهم في إتعابهما ويسبّب آلاماً في الرأس وغثياناً. حكّ العينين بقوة حركة ضرورية أحياناً عند الشعور بالحكة، لكن متى تكررت وبقوّة يمكن أن تتسبب بانسلاخ شبكية العين. لذا، يجب الاكتفاء بوضع كمادات من المياه الباردة على العينين عند الإحساس بالحكة للتخفيف منها. ورغم صعوبة النظر مباشرة إلى الشمس، إلا أن البعض يقومون بذلك لأسباب مختلفة. ومجرد النظر إلى الشمس يؤدي إلى دخول الأشعة فوق البنفسجية إلى العين وإحداث أضرار في أنسجتها. كذلك يؤدي التعرض المستمر للشمس إلى ظهور مشكلة التبقعات في العين، أو ما يعرف باسم التنكس التبقعي.

ويؤدي استخدام قطرات العين بشكل عشوائي من دون التفريق بين نوعياتها، أكانت لمعالجة الجفاف والاحمرار أم للحساسية أو مضادة للالتهابات، إلى حدوث المزيد من الجفاف والحساسية وحتى الالتهابات وإلى مشاكل أخطر مع الوقت. فقطرة العين ليست مستحضراً تجميلياً لجلي العين وتنقية بياضها، إنما مستحضر طبي يجب التعامل معه بحذر. وقد يتفاجأ البعض أن اعتماد الغرة التي تحجب العين لفترة طويلة تؤدي إلى ضعف العضلات في العين، واضطرار العين الثانية إلى التأقلم مع حقل النظر المحدود. إضافة إلى ما تختزنه الغرة من غبار وباكتيريا قد تنتقل إلى العين مع كل حركة. ويؤدي تناول كميات كبيرة من المياه في المساء وقبل النوم مباشرة إلى احتباس المياه في منطقة الجفون التي تتسم ببطء عملية التصريف اللمفاوي وظهور الانتفاخ فيها. ويسبب النوم على البطن ضغطاً على القنوات المسؤولة عن التصريف اللمفاوي ما يبطئ أكثر وأكثر عملية تصريف السوائل المحتبسة من منطقة محيط العين ويؤدي إلى تورُّمها وانتفاخها. قلة النوم، السهر الطويل، والإرهاق، عناصر تؤدي إلى تعب منطقة محيط العين الحساسة وتباطؤ الدورة الدموية فيها، وبالتالي ظهور الهالات والجيوب. ويؤدي عدم تناول كميات كافية من المياه أثناء النهار إلى ظهور لون باهت داكن بعض الشيء في محيط العين، ونشوء ما يعرف بالشقيقة البصرية التي تشبه الشقيقة التي تصيب الرأس وتظهر على شكل ومضات ضوئية في طرف العين يكون علاجها بتناول كوبين من الماء.

كيف تتجنبون أضرار الشاشة؟


يؤدي النظر لوقت طويل إلى الشاشة الرقمية سواء كانت للكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو التلفزيون بحسب الأبحاث، إلى ظهور اضطرابات في النظر ونشوء آلام وجفاف في العين، إضافة الى أوجاع في الرأس وحساسية شديدة على الضوء. وإذا لم تُعالَج مشكلة البقاء لوقت طويل أمام الشاشة، فقد تؤدي إلى تطور مشاكل العين.

وللحد من الأضرار الناجمة عن التحديق لوقت طويل إلى الشاشة الرقمية، يمكن اعتماد الإجراءات الآتية: أخذ استراحة بين الفينة والأخرى، كل 20 إلى 30 دقيقة وإزاحة النظر كلياً عن الشاشة لمدة لا تقل عن 30 ثانية مع تركيزه على غرض أو منظر يبعد أقله ستة أمتار وذلك لإراحة النظر. أيضاً، تعديل الشاشة، بحيث تبعد 50 سم عن العينين وأن تشكل الزاوية بين مستوى العينين ووسط الشاشة 20 درجة تقريباً. كذلك، يجب أخذ وقت لتعديل درجة لمعان وإضاءة الشاشة لتتناسب وعينيكم. كما يجب اعتماد الإضاءة المناسبة، بحيث تتجه نحو الشاشة للتخفيف من حدة لمعانها. وتَجنُّب التحديق إلى الشاشة طويلاً في حال كانت الغرفة معتمة وإضاءتها خفيفة. استعمال النظارات التي تريح العين، لأنها تخفف من تعب العضل وتُوازِن بين محور النظر والشاشة، أو تعديل درجة النظارات أو العدسات اللاصقة لتتلاءم والعمل أمام الشاشة.

عادات الماكياج التي تضر بالعين


تقدم خبيرة التجميل والعناية نونا باز هذه المعلومات المفيدة حول عادات الماكياج الأكثر ضرراً بالعين:

- استخدام القلم داخل العين: يمكن للجزيئيات التي يتكوّن منها القلم أن تنتقل إلى داخل العين وتستقرّ فيها لا سيما عند مَن يعانون جفافاً في العين أو مَن يضعون عدسات لاصقة بحيث تتراكم الجزئيات على محيط العدسات مسبِّبة احمراراً وحكاكاً في العين أو ضبابية في الرؤية، وحاملةَ معها أنواعاً من الباكتيريا قد تسبب التهابات خطرة في العين.

- استعمال الماسكارا والآيلاينر بعد انتهاء صلاحيتهما، ولا سيما أن منطقة العين حساسة جداً وغالباً ما تقوم بردات فعل تحسسية تجاه أي مستحضر يحتوي على مواد منتهية الصلاحية.

- استخدام المستحضرات ذات النوعية السيئة التي غالباً ما لا تصدر عن ماركات موثوقة ولا يُعرف مصدر تصنيعها.

- عدم إزالة ماكياج العينين قبل النوم: إن الماسكارا والظلال والآيلاينر غالباً ما تحتوي على زيوت ودهون، وأثناء النوم ومع تحريك الرأس بصورة لاإرادية، تتحرّك جزئيات الماكياج وتستقرّ في المسام أو حول العين أو في مجرى الدمع فيها مسبّبةً انتفاخاً للجفون تحت العين أو ظهور تكتلات نتيجة انحباس الدمع تؤدي لاحقاً إلى مشاكل.

- استخدام الرموش الاصطناعية بشكل عشوائي: فالغراء الذي يُستعمل للصقها قد يحتوي على مادة الفورمول الضارة والمسببة للحساسية في كثير من الأحيان. كما أن لصقها بشكل عشوائي قد يؤدي إلى تَكسُّر الرموش الطبيعية تحتها ولا سيما عند محاولة إزالتها.

- مزج الماسكارا الجافة بالماء: خطأ شائع ترتكبه بعض النساء لإطالة عمر الماسكارا، من دون أن يدركن أنهن بذلك يدخلن الباكتيريا إلى العبوة ويؤمنّ لها مرتعاً خصباً للتكاثر والتسبب بأذية العين.

- استخدام كريم محيط العين غير المناسب: منطقة العين الحساسة ذات الجلدة الرقيقة والدعم العضلي الخفيف لا تحتمل كريما غنياً بالزيوت، ولا سيما أن التصريف اللمفاوي فيها بطيء، وقد يسبب لها انتفاخاً في الجيوب وضبابية في الرؤية.
الراي
 
أعلى