الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 5 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 06:51 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

لللسحايا مضاعفات خطرة على الأذن
القبس
Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C1349557e-c1bd-413e-9b27-c280c8484b23_main.jpg


أكد الاستشاري من أن أكثر مرض يخشى وقعه على الأذن هو مرض التهاب السحايا وذلك لأنها قد تسبب فقدان السمع نهائيا. وبين موضحا: إذا أصيب الطفل بالسحايا، فلا بد من فحص أذنه الداخلية بالأشعة المقطعية خلال 6 أسابيع من الإصابة، فهو معرض للإصابة بتكلسات دائمة داخل الأذن الداخلية بما يفقده السمع. «وإذا مرت فترة 8 أسابيع من الإصابة فيكون الوقت متأخرا للمعالجة، فلن نتمكن من زرع أسلاك والكترود سماعة أذن في القوقعة لتكلسها. ولذا تعد الإصابة بالسحايا حالة خطرة جدا على سمع الأطفال ولابد من فحص الأذن بسرعة وقبل مرور 6 أسابيع على الإصابة، حتى يتم الإسراع في تركيب سماعات الأذن في القوقعة إذا لوحظ بدء تكلس القوقعة وتأثر العصب».
الجنين يسمع
الجدير بالذكر، هو أن الطفل يولد وهو يسمع، بل إن الأبحاث أثبتت أن الطفل يسمع في بطن أمه، حيث وجد أن الجنين يتجاوب مع الأصوات الخارجية المحيطة بالأم. ولذا فلا بد من أن تنتبه الأم الى أن مولدها يسمعها من خلال التفاته لها عند تحدثها أو التفاته لمصدر الأصوات. وإذا شكت في انه لا يسمع يجب عليها أن تفحص سمعه. ومن الممكن فحص سمع الأطفال الصغار جدا من خلال فحص البيرا والاي بي آر ABR، وهو فحص للقوقعة وللعصب.

عوامل خطر الصمم
ـ والعامل الوراثي، فالأصم أو من يوجد له قريب من الدرجة الأولى أصم، من الممكن أن ينجب طفلا أصم. ولذا فيمكن أن يعد زواج الأقارب خطرا وذلك إذا كان التزاوج في عائلة لا تاريخ مرضي بإصابة أفراد منها بالصمم.
ـ السحايا قد تسبب الصمم
ـ الأورام وبخاصة إذا أضرت بالعصب الحسي السمعي.

اضبط السكر والضغط.. لتحفظ سمعك
الجدير بالذكر، انه يجب على المصابين بداء السكري أو الضغط أو المتعرضين للضغوط النفسية والتوتر بشكل متكرر، الانتباه الى وقع حالتهم الصحية على صحة أذنهم الداخلية. فلا بد من السيطرة على معدل ضغط الدم والسكري لتفادي انخفاض قدرته السمعية. والسبب هنا يرجع الى أن كل تلك الحالات يصاحبها تقليل لنسبة التروية الدموية ووصول الأكسجين لمحتويات الأذن الداخلية وبخاصة القوقعة والقنوات الهلالية. وبما يسبب انخفاضا في تغذية أهداب القوقعة، وبالتالي موتها. كما يقل أيضا تروية العصب الحسي بالأكسجين ويترتب عن ذلك ضعفه.

تأثير التوتر النفسي على الأذن
وللعلم يحصل هذا التأثير أيضا نتيجة للتعرض المستمر للضغوط النفسية والقلق والتوتر، لكونها تسبب شدا في العضلات وضيقا في الأوعية الدموية مما يسبب انخفاض التروية لكثير من الأعضاء ومن ضمنها الأذن الداخلية، وبما يتسبب في موت أهداب القوقعة والضرر بجهاز الاتزان (القنوات الهلالية). فيشعر الإنسان بالدوخة، بالإضافة الى سماع الوشة أوالطنين. كما تنخفض كفاءة العصب الحسي السمعي وبالتالي يقل السمع.

الطلبة معرضون للخطر
والشريحة التي لفت الاستشاري إليها والمعرضة للتوتر والقلق الدائم في سن مبكرة، هي شريحة الطلبة، وبخاصة أثناء فترة الامتحانات. وأضاف قائلا: «فقد شاهدت العديد من الطلبة يشكون من سماع طنين في الأذن أثناء فترة الهدوء وبما يزعجهم ويقلل من قدرتهم على النوم، لذا ننصحهم بان يشغلوا المسجل أو التلفاز أثناء نومهم حتى يغطي صوته عل صوت الطنين، عندها يستطيعون النوم.

علاج الأذن الداخلية
يتخذ العلاج هنا أنواعا من العقاقير الستيرويدية والمضادات الحيوية، التي تفيد المريض كثيرا إذا ما بادر في تناولها خلال ستة أشهر من إصابته أو إحساسه بانخفاض السمع أوسماع الرنين. ويفيده أيضا تناول العقاقير الموسعة للأوعية الدموية حتى تزيد من التروية.

الأورام
- عادة ما تسبب الأورام الحميدة أوالخبيثة انخفاضا في السمع. ويتطلب علاجها الجراحة على يد جراح الأعصاب وجراح انف وأذن وحنجرة ، ومن ثم الخضوع لبرنامج علاجي لعلاج الأورام إذا كان الورم خبيثا.

التقدم في العمر
من الطبيعي أن ينخفض السمع مع تقدم الشخص في العمر، حيث تقل كفاءة العصب وتسقط أهداب القوقعة وتقل كفاءتها وذلك لقلة التروية ووصول الأكسجين اليها، نتيجة للتدهور في صحة الأوعية الدموية. لذا فمن الطبيعي أن يسمع كبير السن طنينا في أذنه. حتى لو لم يكن يعاني الالتهاب أو السكري.

لا ننصح بالسماعة التجارية
من الممكن علاج مشكلة انخفاض سمع الكبار من خلال استخدام السماعة الطبية التي ينصح بها الطبيب وتتناسب مع صحة آذانهم. ولا ينصح الاستشاري جمال أبدا بشراء السماعات التجارية المضخمة للصوت. فمن الممكن أن تؤدي هذه الغرض ولكنها قد تسبب له الضرر إذا كان الصوت الذي تبثه عاليا.

أضرار التلفون
وحول التلفون عموما، سواء العادي أو الموبايل، أشار الاستشاري الى انه قد يسبب الضرر إذا ما استخدمه الشخص لفترة طويلة، كونه يركز الصوت على الأذن لساعات وبخاصة لوكان الصوت عاليا. واستغرب قائلا: «أتعجب ممن يستعملون سماعات الأذن بصوت عال بحيث يسمع من هو بجوارهم الصوت، فذلك يضر بالأذن وقد يدل على وجود خلل وضعف في سمع المستعمل. شانه كشأن من يسمع الموسيقى في السيارة بصوت مرتفع جدا أو يضع عدة سماعات إضافية في السيارة، فهذا تصرف يضر بقوة السمع. من جانب آخر، هنالك أبحاث تشير الى تأثير مضر آخر للموبايل. فبالإضافة الى عامل تركيزه للصوت على الأذن، فوجود مغناطيس في داخله يسبب وجود أشعة كهرومغناطيسية حوله، مما قد يسبب الضرر على الأذن عند استخدام الهاتف لفترة طويلة من الوقت.

نصائح الى مستخدمي التلفون والسماعة
ينصح الأطباء بأن يستخدم الهاتف، سواء الموبايل أوسماعة الأذن، باعتدال فلا تستمر في المكالمة لساعات طوال، وألا يكون الصوت عاليا. كما ينصح من يستخدم سماعات الرأس لسماع الموسيقى بألا يكثر من استخدامها أو يعلي صوتها كثيرا.

أسباب وراثية لضعف السم
من الممكن أن ينتج ضعف السمع لسمة في تركيب الجينات (الكروموسومات)، وقد تظهر عند الولادة أو تظهر في سن متأخرة. وغالبا ما يكون هناك أكثر من فرد مصاب بالأسرة. وقد أكد العلماء أن الحالة تزداد بزواج الأقارب ممن يكون لديهم تاريخ اسري بالإصابة بتلازمية واردنبرج وضعف السمع العصبي.

عوامل خطر قد تفقد الجنين سمعه
- مثل الحمى إذا ما أصابت الحامل خلال الاشهر الثلاثة الأولى، ومن أهمها الحصبة الألمانية التي تؤدى الى ضعف سمع حسي عصبي للجنين وعيوب خلقية بالبصر والقلب.
- تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم واعتلال الكلى.
- الإصابات المباشرة والنزيف والتعرض للأشعة السينية.
- الأدوية الضارة بالجنين وكذلك التعرض للدخان والتدخين.
- استمرار القيء ونقص السوائل الشديدة للأم أثناء الحمل، خصوصا في الاشهر الأولى.
- الولادة الصعبة التي سببت نقص أكسجين للجنين (التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين أو نزوله بالمقعدة أو إجهاد الأم والجنين).
- إصابة الجنين أثناء الولادة (استخدام الآلات الجراحية للشفط).
- التوائم أو صغر وزن الجنين (أقل من 1500غرام ).
- الإصابة بالصفراء بعد الولادة (خاصة إذا وصلت 20 مجم بالدم).
- الإصابة بالأمراض المناعية العامة أو الخاصة بالأذن.
- الأورام في منطقة الأذن.

أنواع ضعف السمع
- قد يكون ضعف السمع حقيقيا (عضويا) ناتجا عن إصابة في الجهاز السمعي، ولكن من الممكن أن يكون زائفا أو مبالغا فيه، أي أن يدعي الشخص ضعف السمع ليحصل على تعويض في قضية أو نسبة عجز من أحد المصانع أو حتى طفل يرفض الذهاب الى المدرسة.

أسباب ضعف السمع العضوية
- قد يعزو ضعف السمع لسبب مركزي في الدماغ مثل خلل في مناطق النطق واللغة فيه. فعلى سبيل المثال: غالبا ما يترتب عن إصابة الطفل الشديدة بالصفراء حدوث ضعف سمع سببه خلل في مراكز الدماغ السمعية.
- عادة ما ينتج ضعف السمع التوصيلي للإصابة بالتهاب في الأذن الخارجية أوالطبلة - أو التهاب في الأذن الوسطى، وقد يعزى للإصابة في العصب السمعي، مثل التعرض للضوضاء والأدوية الضارة بعصب السمع أوأمراض وأمور تسبب انخفاض التروية.
- كما قد يكون سبب ضعف السمع مركبا، أي ضعف توصيلي وضعف حسي عصبي، مثل وجود التهاب أوثقب في طبلة الأذن «صمم توصيلي» وكذلك تأثر بالضوضاء أوالسن «عصبي» .

علاج ضعف السمع
- إذا كان السبب هو تشوه في الأذن الخارجية، فيمكن فتح الأذن وتوسعة الفتحة والممر ومن ثم تنظيف الشمع.
- إذا كان السبب يعزى لوجود إفرازات خلف الطبلة، فهذه تتطلب علاج الرشح والالتهاب بالمضادات الحيوية ومع سحب السوائل، وفي الأطفال يرافق ذلك عادة إجراء عملية استئصال اللحمية، فعادة ما يكون التهابها هو السبب الرئيسي لالتهاب الأذن الوسطى. كما قد يستعان بتثبيت أنبوبة التهوية في الطبلة. ومن ثم ملاحظة ومتابعة الحالة لمدة 4 اشهر.
- إذا تكرر تكون الماء خلف الأذن، فيتم تثبيت أنبوبة تهوية تشبه قناة استاكيوس في الطبلة ولكنها قناة صناعية تسمح بخروج الإفرازات وتهوية الأذن الوسطى وإتاحة فرصة للشفاء من الالتهاب. وعادة ما تبقى هذه الأنبوبة سنة الى سنة ونصف السنة حتى تطردها الطبلة طبيعيا، وإذا لم تطرد، فيقوم المعالج بسحبها.

مضاعفات عدم وضع الأنبوبة
وحول إجراء وضع أنبوبة التهوية للطبلة، قال الاستشاري جمال الحربي: «يجب أن يعلم المصاب أن مضاعفات عدم وضع الأنبوبة اكبر واخطر من المضاعفات التي قد تحدث عند وضع أنبوبة التهوية، لذا فالميزان يكون أثقل في مصلحة تركيب الأنبوبة لتفادي الضرر الناتج عن عدم تركيبها، فعلى سبيل المثال:
1 - تأثير وجود الماء خلف الطبلة له وقع أسوأ على السمع، فيسبب انخفاضا شديدا في السمع نتيجة لعدم السماح للطبلة بالاهتزاز. وفي المقابل فان تركيب الأنبوبة سيحسن من سمعه لأنه يسمح بتهوية الطبلة ودخول الهواء بما يوازن من الضغط، ولو انه لن يرجع الى مستواه الطبيعي.
2 - يسبب استمرار وجود الماء والإفرازات خلف الطبلة لمدة طويلة، انشفاط الطبلة للداخل وتحول السائل إلى سائل لزج صمغي بما يسبب التصاق مكونات الأذن الوسطى. وقد تلتصق لتصل إلى الأذن الداخلية وتسبب الصمم الذي يصعب علاجه. فالعلاج هو باستبدال الطبلة ومكونات الأذن الوسطى. فيما كان يمكن تفادي هذه المضاعفات بتركيب أنبوبة التهوية».
3 - أثبتت الأبحاث الطبية المطولة أفضلية تركيب أنبوبة التهوية.

سلبيات تركيب الأنبوبة
وتابع الاستشاري: «نظرا لكون الأنبوبة تعمل فتحة في الطبلة بما يسمح للهواء الخارجي بالدخول الى الداخل ويزيل تعقيم الهواء الموجود في الأذن الوسطى، فذلك يعرض الأذن لالتهاب ولدخول الماء. لذا فهي معرضة أكثر من تلك الطبيعية للإصابة بالتهابات، لكن فرصة حدوثها قليلة إذا ما تقيد المريض بإرشادات حماية الأذن، فيما أن الالتهابات الناتجة عن ترسب الماء خلف الطبلة يكون اشد واضر».
وعليه ينصح المريض بأخذ احتياطات معينة للوقاية، مثل عدم السباحة في حمامات السباحة ووضع فلينة في الأذن أو قطنة مدهونة بالفازلين في اذنه أثناء السباحة في الشاور. بالإضافة الى علاج أي التهاب بسيط بسرعة.

عملية تركيبها
وعن العملية بين الاستشاري أن عملية تركيب أنبوبة التهوية للكبار تجرى في العيادة وباستخدام بنج موضعي، أما عند الأطفال فلا بد من استخدام بنج كامل أو عام، فعادة ما يصاحبها استئصال اللحمية المتضخمة أو الملتهبة، كما قد يصحبها أحيانا استئصال اللوزتين إذا ما تكرر التهابها عدة مرات في السنة، وبخاصة اذا سببتا ظهور صديد وقيح فيهما.

درجات ضعف السمع
«مستوى التوصيل عن طريق الهواء»
- السمع الطبيعي يصل حتى 25 ديسيبل.
- ضعف سمع بسيط يتراوح ما بين 25 ديسيبل إلى 40 ديسيبل.
- ضعف سمع متوسط من 40 ديسيبل إلى 55 ديسيبل.
- ضعف سمع متوسط الشدة من 55 ديسيبل إلى 70 ديسيبل.
- ضعف سمع شديد من 70 ديسيبل إلى 90 ديسيبل.
- فقدان السمع.

أسباب انخفاض السمع
يعزى انخفاض السمع عند الصغار لأسباب تختلف باختلاف الجزء المتضرر.

1 - في الأذن الخارجية

- أيشوه خلقي مثل عدم تكون الصيوان وفتحة الأذن أو ضيق القناة أو وجود نتوء وعظم أو ورم فيها أو انسدادها.
- أي ما قد يسبب ضيق القناة مثل تورمها أو تراكم الشمع أو دخول جسم غريب فيها. فقد شهد الاستشاري على حالات ادخل الطفل فيها خرزا أو قطنة أذن أو شيئا صغيرا في أذنه وعلق داخلها مما سبب انسدادها.
- التهابات الأذن الخارجية وتورمها بما يضيق القناة السمعية ويقلل من السمع.
- وجود خرم في الطبلة.

2 - في الأذن الوسطى

- حدوث خلل في العظيمات مثل التصلب أو التكلس بما يمنع مرونة حركتها أو قد تتآكل. ومن أكثرها شيوعا هو تآكل العظمة الوسطية (السندان)، كما من الوارد حدوث تصلب في العظمة الأخيرة (الركاب).
- ترسب ماء وإفرازات خلف الطبلة بما يمنع اهتزازها، وعادة ما ينتج ذلك عن الإصابة بالرشح، والسبب الأكثر شيوعا عند الأطفال هو الإصابة بالتهاب اللحمية واللوزتين.
- حدوث تسوس في الأذن أو نخر في الأذن الوسطى.

3 - في الأذن الداخلية

- التهابها الشديد من جراء العدوى الفيروسية أو البكتيرية بخاصة.
- التعرض المزمن للضوضاء. فقد لوحظ أن من يعمل أو يعيش في محيط يحتوي على أصوات عالية (كالعاملين في المصانع أو مهندسي الطيارات أو مدربي الطلقات النارية) يعانون مع الوقت من انخفاض في السمع وبخاصة لو لم يتخذوا الاحتياطات مثل لبس واق للأذن.
- سماع الموسيقى بصوت مرتفع وبخاصة لو كانت من خلال سماعات الأذن.
- سماع صوت انفجار مفاجئ وقريب سيسبب ضررا بالسمع، مثل انفجار الطبلة أو موت أهداب القوقعة. وإذا كان المصاب صغيرا فمن الممكن أن يتحسن سريعا ولكن لو كان كبيرا فعملية الالتئام تكون صعبة ولن ترجع السمع كما كان عليه.

أسباب فقدان السمع
ـ التهابات الأذن الوسطى أو الداخلية، وبخاصة لو كانت التهابات مزمنة لفترة طويلة أو لم تعالج بشكل جيد ووصل الميكروب للعصب وسبب التهابه. فقد تصل البكتيريا للعصب من خلال الأوعية الدموية الدقيقة أو الغشاء الرقيق الذي يصل الأذن الوسطى بالأذن الداخلية.
ـ التهاب السحايا.
ـ تكرار التهابات الأذن الوسطى (مرتين أو ثلاث سنويا)، وتكون الإفرازات الصديدية خلف الطبلة بما يؤثر على الأذن الداخلية وعلى عصب السمع. كما قد تسبب خرما في الطبلة بما يسهل دخول الميكروب للأذن الداخلية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-07-2012, 10:25 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


الدكتور عبدالرزاق العبيد.. استشاري جراحة العمود الفقري: علاج الشلل بات متاحا للبعض

Pictures%5C2010%5C01%5C24%5C6234005b-04d0-482d-bfbb-ed0af1e4494e_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
تتعدد أسباب آلام الظهر، بيد ان هنالك عوامل تفسر انتشار هذا العرض الذي يعتبره بعض الخبراء مرضا بحد ذاته. حيث بين الدكتور عبدالرزاق العبيد، استشاري جراحة العمود الفقري، أنه يُعزى إلى تفشي السمنة والخمول وممارسة العمل المكتبي مع كثرة الجلوس خاصة على الأرض (التربع) وقلة ممارسة الرياضة والحركة. بالإضافة إلى عدم السيطرة على الأمراض مثل السكري والروماتيزم وهشاشة العظام غيرها.

الشد العضلي والديسك
لا يرجع سبب كل ألم في الظهر الى الإصابة بالديسك، فقد يرجع السبب إلى وجود اعتلال آخر، وأوضح الاستشاري عبدالرزاق، معللا: «إن كان الألم يقتصر على منطقة الظهر مع محدودية في الحركة، ففي الغالب يكون الشخص مصابا بشد عضلي، وهي حالة بسيطة تعالج بالحمامات والكمادات أو«المطارة» الدافئة مع الراحة في أول 3 أيام، ومن ثم ممارسة التمرينات لتقوية عضلات الظهر. وبعض المصابين بالديسك يشعرون بألم في الظهر مع ألم وتنميل يمتد إلى كامل الساق، وغالبا ما يرجع ذلك لإصابتهم بالديسك وشد في عضلات الظهر معا. ولكن إن كان الألم يمتد من الفخذ الى القدم مع تنميل وخدر، فذلك معناه ان الديسك هو غالبا سبب المشكلة وليس الشد العضلي».

تحرك الفقرات
تندرج عدة حالات مرضية تحت مسمى الإصابة بالديسك، ومن أشيعها أن يكون الديسك (أو الغضروف) متمزقا أو متضخما أو متحركا من مكانه أو حتى عند تحرك الفقرة من مكانها. وفي المرحلة العلاجية المبدئية، يركز المعالج على العلاج التحفظي من خلال العقاقير وممارسة السباحة وتمارين تقوية عضلات الظهر والبطن، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي لدعم العمود الفقري وتحسين وضعه. وفي حالة عدم تحسن الألم، فيستعان بالإجراءات العلاجية البسيطة (التداخلية) مثل تصغير الديسك بضخ الماء وعمليات المنظار. وللتأكيد، فإن نسبة كبيرة تزيد على 70% تستجيب وتشفى بالعلاج التحفظي.

العلاج خطوة بخطوة
شدد الاستشاري على ضرورة اتباع المرضى للتسلسل الصحيح للعلاج، حتى لا يفاقموا من سوء وضعهم الصحي. فمن المصابين ممن يطلب الخضوع للجراحة منذ بداية معاناته بالألم، ومن دون ان يجرب العلاج التحفظي كالمسكنات والعلاج الطبيعي والتمارين لاعتقاده أنها الحل السحري وأقصر طريق للتخلص من معاناته. وتابع الاستشاري قائلا: «هذا الاعتقاد خاطئ، فالعلاج يبدأ بالخطوات البسيطة، أما العملية فلا تجرى منذ البداية إلا للحالات الخطرة التي تظهر عليها الأعراض الحمراء. وأي طبيب يشير عليك بغير ذلك، فلا بد من ان تشك في نيته، ففي الغالب يكون هدفه الربح المادي».
وللتفصيل، فعند بداية ظهور الألم لا بد ان الانتظار من 1 إلى 3 أشهر، حيث ان 70% من المصابين يشفون حتى من دون الاستعانة بالعلاج. فيما إن الاستعانة بالعلاج العقاقيري والعلاج الطبيعي وحقن الظهر وخسارة الوزن وتعديل أسلوب الحياة يضمن علاج المعظم. لتبقى نسبة قليلة من المصابين ممن أعراض الالم تحتاج لإجراءات أكثر تدخلا أو الجراحة».

وشدد الاستشاري على من يعانون هذه الأعراض بضرورة الاستعجال في الخضوع للعملية الجراحية. فعلى الرغم من مخاطر الجراحة، بيد ان خطر الانتظار في هذه الحالات هو أكثر وطأة وخوفا. كما استغرب كثيرا استمرار الإشاعة حول فشل العمليات، على الرغم من أنها باتت تجرى روتينيا وبنجاح ليتحسن المرضى بعدها ويمارسوا حياتهم. وأكد قائلا «أصبح ظهور المضاعفات كالشلل بعد العملية نادرا جدا، نتيجة لتطور الخبرة والأدوات الجراحية، حيث تستخدم فيها المايكروسكوب والمناظير. لذا فلا تصدقوا الإشاعات».

الأدوية مهمة
شدد الاستشاري على ضرورة تناول المصابين بألم الظهر مضادات للالتهاب ومسكنات للألم، لأهميتها في تقليل التهاب العصب وتورمه. وأوضح «هناك اعتقاد خاطئ بأنها أدوية مسكنة للألم ولا فائدة منها، وهو ما سبب التهاون أو العزوف عن تناولها، بيد أنها مفيدة جدا. فيجب على المصاب اخذ مسكن ومضاد الالتهاب ليساعده على المرور بمرحلة الشفاء الذاتي. فعندما يلامس الديسك عصبا، فإن ردة فعله تظهر من خلال تورمه الذي سيترتب عليه تمدده في داخل مساحة القناة بما يزيد من ضغط الديسك عليه، فتسوء الأعراض. ولتخفيف هذا الوضع، فلابد من السيطرة عليه بمضادات الالتهاب. وان كان المصاب يعاني مشاكل في المعدة كالقرحة أو لا يستطيع البلع، فيمكنه اخذ حقن الظهر».

الحقنة يمكن ان تتم بلا أشعة
وحول المرأة المصابة بالديسك، أشار الاستشاري إلى أن زيادة الوزن وإفراز الهرمونات التي ترافق الحمل ستسبب زيادة الضغط والتوتر على الديسك والعمود الفقري بشكل عام، مما يسبب سوء وضع الألم ومعاناة الحامل. ورغما عن ذلك فلا تمنع المصابة من الحمل، ولكن يجب عليها الحرص على الراحة وهدوء الحركة وعدم الإفراط في زيادة الوزن. وفي حال إصابتها بالآلام، فيمكن حقنها في الظهر لتخفيف آلامها، مع شرط عدم استعمال الأشعة أو التخدير الكامل. وتابع قائلا «في إجراء حقن الظهر يحتاج أغلب الأطباء لإشراف الأشعة. لكنني لا احتاج لذلك، فيمكنني حقن المنطقة المعتلة بدقة من خلال معرفتي بتشريح الظهر وردة فعل الإبرة التي مع الخبرة أصبحت حساسا بحركتها في المكان الصحيح».

تصغير الديسك بالماء
تتضمن تقنية تصغير الديسك بضخ الماء، إدخال منظار إلى منطقة الديسك تحت إشراف التصوير بالأشعة ومن ثم ضخ الماء بقوة ليعمل على إزالة الجزء المتضرر أو البارز من الديسك. وللتوضيح، فلا يتم خلاله إزالة الديسك بل إزالة الجزء البارز منه فقط، ليتم شفطه للخارج ومن دون آثار جانبية. وخلال هذا الإجراء يكون المريض واعيا وتحت تأثير المخدر الموضعي ويمكنه المغادرة بعده إلى المنزل. وهو مشابه لتقنية تصغير الديسك بالليزر، بيد ان استخدام الماء له أفضلية الأمان في كونه مادة طبيعية لا تضر بالديسك، مقارنة بأشعة الليزر التي هي طاقة حرارية ومن الممكن ان تسبب الضرر بالديسك.

الديسك الصناعي
كان الديسك الصناعي يصنع من مواد معدنية مثل الكروم، بيد انه يصنع حاليا من مادة التيتانيوم مع لب من مادة جيلاتينية، مما يوفر مرونة مشابهة للديسك الطبيعي. وقد بدئت عمليات استبدال وتركيب الديسك الصناعي منذ 4 إلى 5 سنوات في القطاعين الحكومي والخاص، وبشكل روتيني وناجح. والأساس فيها هو استبدال الديسك العنقي، بيد انه من الممكن ان يستبدل الديسك القطني. والجدير بالتنويه، هو إن الديسك الصناعي لا يناسب الجميع، فيفضل استعماله للأصغر سنا ومن تتسم مفاصله الأخرى بالحالة الجيدة. فالديسك الصناعي يوفر المرونة وليس الصلابة أو قوة التحمل. أما العلاج الآخر لاعتلال الديسك فهو بإزالته تماما، ليتم لحم الفقرات ببعضها حتى توفر الصلابة والقوة.

حالات حرجة تحتاج الجراحة

هنالك حالات حرجة لا بد فيها من التدخل الجراحي، ويستدل عليها من خلال الأعراض التالية:
1 - خلل أو اضطراب في الأعصاب، وتتضمن أعراضه: عدم القدرة على المشي أو رفع القدم أو المشي على الكعب أو الوقوف على الأصابع.
2 - عدم القدرة على التحكم في البول أو الخروج أو حدوث احتباس فيه.
3 - ضعف في العضلات والأعصاب، وفقدان الاتزان.
4 - ألم حاد وشديد لا يتحسن على الرغم من المحاولات العلاجية.

إزالة الديسك بالمنظار وإدخال المسامير من خلال ثقوب جلدية

حول التطورات الحالية، كشف الاستشاري عن عدة تطورات في طرق علاج اعتلال العمود الفقري، وقال «بدلا من عمليات الجراحة المفتوحة، يمكن حاليا إزالة جزء أو كامل الديسك من خلال الجراحة التنظيرية، التي تتم من خلال فتحة صغيرة في الجلد. بيد ان اتسام هذه الطريقة بمحدودية المساحة يصعب من إزالة الديسك الكبير. ويستخدم المنظار أيضا لعلاج ضيق قناة النخاع الشوكي، حيث يتم فيه تركيب أداة مثل الدعامة أو (الجيك) تثبت بين الفقرات وتعمل على توسعة القناة وشد الأوتار حتى توفر مساحة اكبر للنخاع الشوكي والأعصاب بمقدار 10% ـ 20%. وهو إجراء لا يفيد جميع المرضى، لكنه مفيد جدا في 70% منهم فتختفي أو تتحسن أعراضهم. ولا ضرر منه. وعليه فيفضل إجراؤه قبل خضوع المريض لعملية جراحية كبيرة وبخاصة لو كان كبيرا في السن ويعاني أمراضا كثيرة.
ومن الإجراءات الجديدة هو تطوير عمليات تعديل كسور الفقرات أو تهشمها من خلال الإسمنت الطبي والدعامات. وهي دعامات تشبه تلك المستخدمة في دعم الشرايين الضيقة، وتوفر أساسا متينا للحفاظ على شكل الفقرات وقوتها. كما بدأنا في إجراء عمليات تثبيت العمود الفقري بمسامير وصواميل تثبت في الفقرات من خلال فتحات صغيرة في الجلد. وهي عملية تسمى Percutaneous screws. وقد انضم للرازي حديثا الاستشاري عبد العزيز المطير وهو المتخصص في هذه العمليات».

محدودية إزالة الديسك بالمناظير

1 - إذا كان الديسك كبير الحجم فهنالك محدودية في كمية الإزالة.
2 - يحس المريض ببعض التحركات، ولذا لابد من ان يكون مرتخي الأعصاب وهادئا.
3 - لكونها تتم تحت إشراف الأشعة، فإذا كان المريض سمينا جدا فذلك سيقلل من وضوح الرؤية، بل وقد يحجبها، أو قد يقلل من مساحة منطقة دخول المنظار الجراحي.

تحديد سبب آلام القدم

قد يشعر البعض بآلام في القدم، ويشك هنا في إصابته بالديسك. وعلى الرغم من ان السبب قد يرجع فعلاً لحدوث انزلاق غضروفي أو فقري، بيد أنه أحيانا قد يرجع لوجود مشاكل في القدم، مثل التهاب في الأربطة أو مفاصلها أو وجود ضعف أو انسداد في الأوعية الدموية. وقد تسبب مضاعفات داء السكري مشاكل في الدورة الدموية والأعصاب، لتظهر آلاما في القدم. وهنا تجب السيطرة على داء السكري حتى تخف الآلام. أما بالنسبة الى ضعف التروية الدموية للقدم أو وجود جلطة فيها، فيمكن الاستدلال عليها بأعراض مثل البرودة وضعف رد فعل القدم أو الإحساس بها، كما يخف الشعر في قدم الرجال. وعليه فيجب ان يتم تشخيص سبب ألم القدم بدقة بعد الخضوع لعدة فحوصات، حتى يمكن علاجها بنجاح.

ألم انتشر بسبب السيراميك والرخام

كما أن هناك سببا آخر لانتشار آلام القدم في الكويت، وهو الإصابة بالتهاب في وتر كعب القدم، المسمى «بلانتر فيشياليس». وأضاف الاستشاري: «سابقا، كان تشخيص سبب ألم هذه الحالات غالبا ما ينسب لوجود أي نتوء عظمي أو مسمار عظم «يسمى أيضا شوكة» في الكعب. في حين ان معظمنا لديه هذه الزيادة العظمية من دون الشعور بالألم. وللأسف، فهناك حالات كثيرة خضعت لعمليات جراحية تمت فيها إزالة هذه الشوكة، ولكن من دون فائدة، فلم يختفي الألم بعدها، لأنهم لم يعالجوا من سبب المشكلة. وللتوضيح، فتوجد 5 أوتار في باطن القدم تمتد من كل إصبع لتلتقي عند الكعب فتكون وترا واحدا قويا. والمشكلة، هي ان هذا الوتر يرتخي أثناء النوم، وعند الوقوف صباحا، فنحن نشد عليه، خاصة عند السير على أرضيات قاسية، مما يسبب حدوث تمزقات صغيرة في هذا الوتر. ومع مرور الوقت يتراكم الضرر ويلتهب وتر الكعب، فيشعر المصاب بالألم. وهو ما يفسر شكوى المريض من ألم شديد خلال أول خطوات يقوم بها صباحا. ويرجع سبب انتشار هذه الحالة إلى تغيير أرضيات المنازل من السجاد المريح إلى أرضيات قاسية، مثل السيراميك والرخام لا تمتص الصدمات».

نظام الملاحة

بالنسبة لنظام الملاحة أو «النافيجاشن» المتوافر في الخاص (مستشفى السلام) منذ أكثر من سنة فقد وصل حديثا للرازي وينتظر البدء في استخدامه قريبا. لإجراء عمليات تثبيت العمود الفقري وحالات الانزلاق الغضروفي والفقري ممن يحتاج الى تثبيت الصواميل. وهو عبارة عن أداة توافر ميزة إضافية تسهل من مهمة الجراح وتمكنه من إدخال الصواميل وتثبيتها في الفقرات بطريقة سريعة ودقيقة جدا، مع تفادي الأخطاء البشرية. كتفادي ملامسة الأعصاب أو الأعضاء المجاورة، ويلغي خطورة الإصابة بالشلل. وكمثال، فهي تشبه جهاز «النافيجاشن» المستخدم في السيارة ليدل على الطريق الأقرب والأفضل للوصول إلى مكان ما. فيتمكن الجراح من خلالها من تمثيل العملية مسبقا على برنامج الكمبيوتر حتى يختار أفضل الطرق للوصول للديسك واحجام المسامير المناسبة له.

علاج حالة الشلل الخليجية

حول ما تردد في وسائل الإعلام، من قيامه بعلاج شاب من دولة خليجية يبلغ من العمر 18 ربيعا بعد إصابته بالشلل. فبين قائلا: «أصيب الشاب بخلع كامل في أول فقرة عنقية، المتصلة بالجمجمة مباشرة، على اثر وقوعه على رأسه. وللعلم، تحتوي هذه المنطقة على اكبر تفرع للأعصاب، وهو ما يفسر إصابته بالشلل بعد الحادث مباشرة. لتستمر حياته بعدها، مستعينا بالأسلاك والقساطر. ومع مرور الوقت بدأت حالته تستقر، بما مكنه من تحمل الجراحة. وعليه، فقد قررت لجنة دولته للعلاج بالخارج ابتعاثه، وكان الخيار ما بين ألمانيا والكويت. وجاء اختيارهم لي شخصيا مفخرة لنا، فقد بتنا نعد من جهات العلاج للدول القريبة. وهو حصيلة جهودنا الطبية الدائبة على التطور ومواكبة التقدم الطبي. ولكن تجدر الإشارة إلى ان ذلك لا يدل على عجز الدولة الشقيقة بل على ثقتها بنا. ولا يمكن إنكار ان العملية كانت على درجة كبيرة من الخطورة، لان الشاب لم يكن مصابا بديسك، بل بخلع كامل بين فقرات العنق الأولى، بحيث ضغطت على النخاع الشوكي وتفرعات أعصابه الرئيسية. وأُعيدت الفقرات إلى وضعها الطبيعي وثُبتت بدقة بالمسامير، على الرغم من صغر ومحدودية المنطقة، بحيث ان خطأ ميللي سنتيمتر يعرضنا لخطر خروج المسمار من الفقرة وملامسته للنخاع الشوكي أو العصب أو الأوعية الدموية الموجودة بكثرة في العنق. وأشيد بجهود الدكتور حسين المجدادي، الاستشاري وأكفأ المتخصصين في التخدير، لكونها عملية تتطلب نوعا صعبا ومختلفا من التخدير».
حالات محلية
قال الاستشاري عبدالرزاق: «الجدير بالذكر، هو أن نجاح العمليات الصعبة وشفاء المصاب من الشلل ليس غريبا علينا. بيد ان الصحف بخيلة في ذكر الحالات المحلية التي تخضع لعمليات صعبة على أيدي كوادرنا الطبية. لذا، فقد أكد انه من المهم ان يشعر الطبيب بالتقدير حتى يتحفز ويتشجع على انجاز المزيد، كما لا بد من تسليط الضوء على إنجازات كوادرنا بدلا عن إنجازات الأطباء الزائرين. فللعلم، أجرى الاستشاري عدة عمليات خطرة تكللت بالنجاح في شفاء مواطنين ومقيمين من الشلل والتشوهات. كما يعتبر الاستشاري عبدالرزاق العبيد من المحاضرين الدوليين والخبراء في مجال علاج العمود الفقري بالتدخل الجراحي لانجازه العديد من الجراحات الصعبة والجديدة بنجاح.

أداة جديدة لعلاج الجنف

يتوافر حاليا جهاز متطور ومفيد جدا لعلاج حالات الجنف، وهي حالة مرضية عبارة عن وجود انحناءات غير طبيعية في العمود الفقري تظهر منذ الطفولة. وهي حالة تنتشر بالوراثة ولو ان سببها الرئيسي غير معروف. ومشكلة المصابين بها، هي كونها لا تتيح فرصة لتمدد الرئة خلال فترة نموالطفل. بيد ان وضع هذا الجهاز الجديد تحت الجلد، يسمح بتمدد القفص الصدري وبالتالي تمدد الرئة وزيادة حجمها، بما يطور من كفاءتها ويحسن من وضع المصابين مع تقدمهم في العمر.

الانتظار يعرض الطفل للمضاعفات

شدد الاستشاري على أهمية العلاج المبكر والمتابعة لتفادي تطور الحالة وتفاقم درجة الجنف، والذي يقلل من القدرة على استعادة الوضع الطبيعي للعمود الفقري بعد العملية. وتابع مفسرا: «لو تبين، أن الجنف يتطور 20 و30 درجة سنويا، فلا يفضل هنا الانتظار بل الخضوع للعملية الجراحية فورا. وبالرغم من تفضيل الأهل للانتظار حتى يصل الطفل إلى سن الرشد، بيد أن ذلك يزيد من تشوه قوام الطفل. وغالبا ما ينتج عن ذلك مضاعفات جسدية ونفسية، فتسوء حالته النفسية ويصبح مكتئبا يحب العزلة ويتفادى الاختلاط ويشعر دائما بالنقص، وهي أمور نفسية من الممكن تفاديها بتعديل قوامه في الوقت المناسب».

الاكتئاب وآلام الظهر

أثبت العديد من الدراسات العالمية علاقة الاكتئاب بآلام الظهر. فمن المنطقي ان يشعر المصاب بمشاكل وآلام الظهر بالاكتئاب والضيق نتيجة لما يعانيه من الم وما ترتب علي إصابته من تغير في حياته وتقييد لحركته ونشاطه وإحراج من ردة فعل الناس له. وعليه فان الشعور بقلة الحيلة والملل من نوعية الحياة يترتب عليه إصابة المرضى بالاكتئاب. كما ان الاكتئاب اوالانعزال غالبا ما ترافقه أعراض فسيولوجية مثل الصداع والقولون العصبي والمغص وألم المفاصل والظهر. فيما إن زيادة حساسية المريض بالألم تتفاقم أثناء شعوره بالاكتئاب والحزن وهو ما يفسر اشتداد الشكوى من الم الظهر أثناء فترات الحزن والهم.

اختيار وقت العملية المناسب

هنالك شرالبلوغ، لاختيار الوقت المناسب لإخضاع الطفل المصاب بالجنف لعملية تعديل انحناء وتثبيت عموده الفقري، ومن أهمها أن تكون درجة الانحناء قد تعدت 45 درجة، وبأن تجرى بعد البلوغ. وعن شرط البلوغ، علل الاستشاري: «فخلال فترة النمو تستمر الفقرات في الزيادة في الحجم. وبالتالي، فإن تم تثبيت الظهر قبل بلوغ المصاب، فستستمر فقراته في النمو من الأمام مع تقدمه في العمر، لينحني مرة أخرى فيضطر للخضوع لعملية جراحية في المستقبل. وعليه، يفضل الانتظار والالتزام بلبس الحزام مع متابعة تطور حالة الجنف سنويا إلى ان يصل المصاب للبلوغ، فيما بين عمر 14-12 سنة للفتيات، واكبر من 15 سنة للأولاد».





Pictures%5C2010%5C01%5C24%5C70dcbe63-3b8c-4454-9845-d23ddc8388a7_maincategory.jpg
عبدالرزاق العبيد
Pictures%5C2010%5C01%5C24%5C5f634d3e-c025-411d-9d92-7e0e15d945d9_maincategory.jpg




ما الخطر من عدم انتظام ضربات القلب؟


pdf.gif


Pictures%5C2010%5C01%5C24%5Ced074131-b831-44b6-9b67-36aee2b0c067_main.jpg


نبه الدكتور علاء رضوان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى خطورة حالة عدم الانتظام في ضربات القلب، وقال مبينا: «القلب هو العضلة المحورية التي تسند لها وظيفة ضخ الدم في الأوعية الدموية ليصل إلى أنسجة الجسم جميعها باستمرار وبانتظام. ولذا انتظام حركة قبض القلب يسبب الانتظام في ضخ الدم للأنسجة فتتوافر لها التروية بانتظام حتى تقوم بوظيفتها من دون قصور أو معاناة. أما في حالة عدم الانتظام في نبضات عضلة القلب، فسيترتب عن ذلك حدوث تقطع في استمرارية تروية الأنسجة بما يؤثر على الأعضاء ويخل في وظيفتها».

أنواع عدم الانتظام

ينقسم عدم انتظام ضربات القلب إلى:
ــــ النوع البسيط الموجود عند العديد من الناس مثل زيادة أو نقص ضربة واحدة. وهو بسيط ولا يؤثر على كفاءة آلية الضخ والتروية.
ــــ النوع المرضي الشديد الذي يوجد عند المصابين باعتلال في القلب. ويحدث فيه عدم انتظام شديد في ضربات القلب. ويتضمن علاجه الاستعانة بالعقاقير وغالبا ما يحتاج لإجراء تدخل جراحي بتركيب منظم دقات القلب (تسمى البطارية).

القهوة لها تأثير مضر على المرضى

حول تأثير القهوة والمشروبات المنشطة، أشار الاستشاري الى ان شربها غالبا ما يرافقه شعور بتسارع في ضربات القلب. وقال: «ومن المعروف ان المنبهات تسبب بدرجات متفاوتة تسارعا في ضربات القلب، وهو الذي قد يشعر به الشخص أحيانا، وعادة ما يكون هذا التأثير في من لا يعانون من مشاكل صحية في القلب مؤقتا ليختفي مع مرور الوقت. بيد ان أطباء القلب نبهوا إلى الخشية من تأثير المنبهات على المصابين باعتلالات قلبية، فقد تؤثر هذه الزيادة في سرعة نبضات القلب على صحة قلوبهم. وعليه ينصح مرضى القلب وبخاصة من يعانون عدم انتظام الضربات بتفادي شرب المنبهات عموما».

-1 المتزوجون أكثر قدرة على مقاومة السرطان

أظهرت دراسة حديثة لباحثين أميركيين من جامعة انديانا أن المتزوجين أكثر قدرة على مقاومة السرطان والنجاة منه، وانخفض هذا الأثر في المنفصلين والمطلقين. فمن خلال تحليل بيانات 3.8 ملايين مصاب بالسرطان لمدة 10 سنوات اكتشف أن للمتزوجين فرصة أفضل تصل إلى 63% في تجاوز فترة خمس سنوات مقارنة مع 45% في حالة المنفصلين أو المطلقين. وعلل فريق الباحثين ذلك بتأثير وطأة الانفصال النفسية على قدرة ومقاومة الجسم للبقاء على قيد الحياة.
ومن جانب آخر، فقد بينت دراسات عديدة سابقة تأثير الزواج الايجابي على الحالة الصحية. ومنها ان دعم الأزواج يطيل من أعمارهم ويقلل من اكتئابهم ويزيد من مقاومتهم للأمراض. وحسبما ذكر في دورية السرطان، تؤيد نتائج الدراسة تلك النظرية، حيث أشارت إلى ارتفاع معدلات البقاء على قيد الحياة بعد 5 و10 سنوات من الإصابة بالسرطان لدى المرضى المتزوجين، ليأتي من بعدهم من لم يسبق لهم الزواج، ثم يليهم المطلقات ثم الأرامل. وتقول الباحثة الدكتورة جوين سبرين: «يمكن أن يكون من يمرون بمرحلة الانفصال أثناء وقت التشخيص هم الأكثر عرضة للتدهور. كما ان وجود شريك داعم أثناء وقت التشخيص يزيد من فرصة تقبل المصاب للتدخل المبكر مما يمنحه فرصة أفضل للشفاء».
بيد ان الدكتور مارتن ليدويك، رئيس فريق المعلومات في معهد أبحاث السرطان البريطاني، يشير إلى ان هنالك أسبابا كثيرة تفسر انخفاض فترة البقاء على قيد الحياة عند من انفصلوا بعد إصابتهم بالسرطان. ويبقى أهم عامل يزيد من فرص مقاومة السرطان هو التعرف على الأعراض والتشخيص مبكرا والعلاج مباشرة.

-2 الاكتئاب يرتبط بوفاة المرضى

من المعروف أن فقدان الأمل والاستسلام للموت والتفكير الانتحاري تعد من سمات نوبة الاكتئاب الشديدة، والتي ترافقها اضطرابات عديدة في صحة ومقاومة الجسم للأمراض، بما يفسر ما توصل له بحث طبي من ارتفاع احتمال الوفاة بين المصابين بالسرطان المكتئبين مقارنة بأقرانهم الايجابيين. فمن خلال تحليل فريق من الجامعة البريطانية الكولومبية لـ26 دراسة تضمنت 9417 مريضا، وجد أن نسبة الوفاة ارتفعت بمقدار 25% لدى المرضى الذين بدت عليهم أعراض اكتئاب، بينما وصلت النسبة إلى 39% بين من شخص لديهم الاكتئاب، وهو ما دفع بفريق البحث الى التشديد على ضرورة تقييم ومراقبة الحالة النفسية لمرضى السرطان لتجنب تأثير إصابتهم بالاكتئاب على وضعهم المرضي، ولكن ما زال يجهل آلية تأثير الاكتئاب في تفاقم حالة الإصابة بالسرطان، في حين لا يمكن استبعاد تأثير عوامل مرضية أخرى على الوفاة. كما لا يوجد دليل قاطع على أن الإصابة بالاكتئاب تسرع من وفاة المريض في وقت أبكر مما لو لم يكن مصابا به. لذلك لا بد من دراسات إضافية قبل التوصل إلى استنتاجات نهائية.

-3 تأثير التوتر في المرضى

أكدت تجارب أجريت على حيوانات ان للتوتر تأثيرا يعمل على زيادة حجم الورم وانتشاره إلى أجزاء الجسم. وارجع ذلك إلى تأثير التوتر النفسي والاكتئاب في الهرمونات وجهاز المناعة، أو دفعه إلى سلوك معين يؤثر سلبيا في أسلوب الحياة. وللتوضيح، فقد ربطت دراسات عديدة بين الاكتئاب وزيادة خطر وفاة المصابين بأمراض القلب، ووجد ان للاكتئاب علاقة في بطء تعافي الجسم، وبالتالي زيادة احتمال وفاته بالنوبات القلبية. وقالت د جولي شارب من المعهد البريطاني لأبحاث السرطان: «تؤكد عدة أبحاث على أهمية تشخيص حالات الاكتئاب في وقت مبكر بين مرضى السرطان، والتخفيف من حدة توترهم وتقديم المساعدة النفسية». وعلق غيليان ساتين، رئيس فريق البحث: «لا حاجة لإصابة مريض السرطان بالهلع والتوتر عند شعوره بأعراض اكتئاب، فتأثير ذلك ضئيل. وكل ما يجب عليه فعله، هو التخفيف عن حالته بالتحدث للآخرين وطبيبه عن وضعه النفسي». سرطان الرحم قد يكون «بسبب ممارسة الجنس مبكرا» خلصت دراسة أجريت على 20 ألف امرأة ان البدء في ممارسة الجنس في سن مبكرة قد يضاعف من مخاطر الإصابة بسرطان الرحم. فخلال دراسة العوامل التي تجعل من النساء الفقيرات أكثر عرضة للإصابة بهذا الصنف من السرطان، وجد الباحثون أن السبب الأساسي هو ممارسة الجنس في وقت أبكر بحوالى أربع سنوات مقارنة مع باقي النساء. ليفند هذا الاكتشاف الاعتقاد السائد من قبل، بأن انتشار سرطان الرحم لدى الفقيرات قد يكون بسبب قلة فرص التشخيص المبكر. وقد أكدت الدراسة بأن ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الرحم، لا علاقة له بمعدلات الإصابة بالفيروسات. فيما وجدت عوامل مهمة أخرى مثل: السن الذي وضعت فيه المرأة أول مولود وانخفاض الوعي بالفحص المبكر، ولوحظ ازدياد الإصابة بسرطان عنق الرحم بعد انتشار استخدام موانع الحمل نتيجة لتعدد الشركاء الجنسيين. كما وجد علاقة بين سرطان الشرج والممارسات الجنسية الشاذة.

يمكن الوقاية من سرطان الرئة

سرطان الرئة هو ثاني أكثر السرطانات شيوعاً في العالم (بعد سرطان الجلد) وهو المسبّب الأول للوفاة بين الوفيات بأمراض السرطان مقارنة بالأنواع الأخرى. وترتفع نسبة الإصابة فيمن تتراوح أعمارهم بين سن الخمسين والسبعين. ولسخرية الأمر فانه من الأمراض التي يمكن التحكم في تقليل الإصابة بها، لأن عامل خطرها الرئيسي هو التدخين. وهو الأمر الذي يفسر بدء ظهور حالات سرطان الرئة بين النساء بعد ان كان هذا المرض مقتصرا على الرجال، نتيجة لازدياد أعداد المدخنّات. كما أشارت دراسات عديدة بان التدخين السلبي يسبب أيضا زيادة الخطر من الإصابة بسرطان الرئة. وتكمن أهمية التوعية بهذا المرض في أنه بالإمكان الوقاية من أكثر حالات هذا الداء القاتل عن طريق تجنب أسبابه المعروفة.

الأسباب المعروفة

أ‌ - التدخين: حيث يحتوي دخان السجائر على مواد ثبت فعلها المسرطن على الخلايا.
ب‌ - التلوث البيئي: نسبة حدوث الداء عند سكان المدن الملوثة أعلى منه عند سكان القرى أو المدن الأقل تلوثاً.
ج‌ - المهنة: التعرض للمواد المشعة قد يؤدي للعديد من السرطانات احدها سرطان الرئة.
د - غاز الرادون: وهو غاز ينتج عن انشطار اليورانيوم وهو موجود في العديد من الصناعات ويكثر في المناطق المنخفضة لذلك يوجد في قبو المنازل بتركيز أعلى من بقية المناطق.

عقار «جيني» لعلاج سرطان الرئة

يشارك باحثون في أكثر من سبعين مركزا في بريطانيا في اختبار عقار «تارسيفا» وقدرته في معالجة المراحل المتأخرة من سرطان الرئة. ويساهم في تنسيق هذا المشروع البحثي الضخم كل من المعهد البريطاني لأبحاث السرطان وكلية جامعة لندن. ويتم فيه اختبار فعالية هذا العقار في تثبيط عمل جين له دور رئيسي في نمو خلايا السرطان وبقائها. وقال الدكتور سييو مينغ لي رئيس فريق البحث: «تكتسب الخلايا السرطانية مقاومة للمعالجة الكيماوية مع مرور الوقت، كما أن الاخيرة لها آثار جانبية لا يحتملها الكثير من المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة بخاصة في مراحله المتطورة. وعليه فان هذا العقار يعمل على التقليل من مضاعفات سرطان الرئة، وبالتالي تمديد سنوات حياة المصابين به». وذكر الباحثون أن عقار تارسيفا اظهر إلى الآن نتائج واعدة، فقد كشفت النتائج أن المرضى الذين تناولوا العقار طالت أعمارهم بمتوسط 17.4 شهرا مقارنة بمتوسط 13 شهرا عند من عولجوا بالوسائل العادية.
كما ان أسلوب العلاج الجديد يستهدف جزيئا ذا أهمية بالغة في نمو الخلايا السرطانية وبقائها. فهو يساعد جهاز المناعة على التعرف ومهاجمة خلايا سرطان الرئة فقط وتدميرها، بينما يسبب العلاج الكيماوي التقليدي المستخدم في الوقت الحالي تدميرا للأورام والكثير من الخلايا السليمة أيضا. وفي هذا أشار البروفيسور روبرت سوهامي من المعهد البريطاني لأبحاث السرطان الى أن الدراسة قد تغير طرق علاج هذا المرض الصعب، من خلال توفير علاج على شكل عقاقير يمكن للمريض أخذها للبيت.

فحوصات ضرورية للأورام

هنالك فحوصات يجب على الشخص القيام بها ضمن برنامج الاستقصاء والكشف عن مسببات السرطان أو اكتشاف خلاياه في مراحلها المبكرة، وذلك لتفادي الإصابة والقضاء عليها قبل تطورها. ومن أهم هذه الفحوصات الدورية:
ــــ فحص الثدي بعد بلوغ المرأة لسن الخمسين.
ــــ فحص عنق الرحم بعد بلوغ المرأة سن الأربعين.
ــــ فحص البروستاتا بعد بلوغ الرجل لسن الخمسين.
ــــ فحص القولون بعد سن الخمسين لكلا الجنسين.

تحليل مسحة الرحم ضروري

يشير الخبراء، إلى أن إجراء تحليل مسحة الرحم كل ثلاثة أعوام، يقلل من احتمالات إصابتها بسرطان الرحم بمعدل يتراوح بين 80-90%. وذلك لأن هذا التحليل يكشف وجود الخلايا النشطة أو الملتهبة (غير الطبيعية) والتي يسهل علاجها بسرعة قبل أن تتحول إلى خلايا سرطانية خبيثة. والجدير بالذكر بأن هناك تحليلاً حديثا بهذا الخصوص يسمى «التحليل الخلوي المعتمد على السوائل» وهو أكثر دقة في اكتشاف الخلايا في مرحلة ما قبل السرطان. مما يسهم في سرعة العلاج.

تقنية تجميد السرطان

نجح الأطباء في مستشفى هيرفيلد ببريطانيا في استخدام تقنية جديدة لعلاج سرطان الرئة بتجميد خلاياه لدرجة تصل إلى سالب 190درجة، لتصبح الخلايا السرطانية مثل كرة مثلجة. وقد أسهمت هذه التقنية في علاج 16 مريضا. وتصف الدكتورة سو منيج لي، أخصائية أمراض سرطان الرئة في مركز أبحاث السرطان البريطاني، التقنية الجديدة بأنها تقدم أملا جديدا للمرضى الذين لا تسمح حالتهم بإجراء جراحة، وبخاصة إذا كان الورم كبيرا. وان المريض المثالي لهذه الطريقة هو من أصيب بسرطان الرئة في مراحله المبكرة، ويعاني من مشاكل في وظائف الرئة. وتهدف إلى وقف انتشار السرطان. وقال الدكتور عمر مايوند الذي أجرى هذه التجارب ان حوالي ألفين من مرضى السرطان سيكونون مؤهلين للخضوع لهذا العلاج سنويا. ويضيف: «قد يكون استئصال الرئة الخيار الأفضل في المراحل المبكرة من السرطان، إلا ان ذلك قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة لحوالي 20% لدى من يعانون مشاكل حادة في التنفس».

آليتها

عملية تجميد الخلايا ليست تقنية جديدة، فقد استخدمت في جراحات أخرى، لكن فريق البحث يعتقد ان الطريقة تستخدم للمرة الأولى لعلاج سرطان الرئة. وتتم التقنية الجديدة من خلال فتحة طولها 12 سم في الصدر لإدخال جهاز خاص إلى منطقة الورم الخبيث. ويستخدم النتروجين السائل لتجميد الورم وجعله يتحلل مع الجسم خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر. وهو أمر يعتقد العلماء انه ليس خطرا فقد لوحظ ان المرضى يتحسنون بصورة جيدة ويحتاجون لفترة نقاهة قصيرة ليغادروا المستشفى خلال أربعة أيام، ولا تستغرق زمنا كالذي تستغرقه جراحات إزالة جزء من الرئة، كما أنها لا تحدث أضرارا كبيرة بالرئة. إلا ان هناك حاجة لإجراء المزيد من التجارب لتأكيد نجاح هذه الوسيلة، قبل التوصية بإدراجها ضمن العلاجات المقترحة لمرضى السرطان.

k.baron@hsc.edu.kw
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-07-2012, 12:01 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


ألطاف العيسى: في داخلنا طاقة للقيام بكل ما نريده.. نهدرها بالتفكير السلبي

Pictures%5C2010%5C01%5C31%5Cea8a0ece-80ec-42aa-976e-60773f6681bb_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
من ابسط الأمثلة التي بدأت الاستشارية ألطاف العيسى في شرح مفهوم الطاقة هي استخدامها لعادة تعودنا عليها منذ الصغر، وهي استخدام أيدينا للضغط على مكان نتألم منه، أو وضعنا اليد على منطقة الم أطفالنا. والسبب هنا لا يرجع فقط إلى توفير الإحساس بالحب والاطمئنان فقط، بل لكون الضغط باليد على مكان الألم يوفر شعورا بالدفء والراحة، وهو ما يمكن تسميته بأنه يمد المكان بالطاقة. وحتى عندما يقع الطفل أو يصاب، فنجد ان ردة فعلنا هي بان نضغط على كان الإصابة فورا. وغالبا ما نلحظ ان الأطفال بالذات يشعرون بالتحسن عندما يضع احد الوالدين أيديهم على منطقة الوجع، فمده بشعور كأنه عولج أو خف ألمه، ولا يغفل هنا الإشارة إلى ان الأطفال أكثر استقبالا وشفافية للطاقة الايجابية التي تمدهم بكل تلك المشاعر. وهذا هو ببساطة مفهوم العلاج بالطاقة.

الطاقة موجودة.. نعطيها ونأخذها
وللعلم، فالطاقة موجودة في كل شيء حولنا، من الماء والصخور والشمس والهواء، وكل ما يجب علينا هو توفير الطريق لوصولها إلينا. وأضافت الاستشارية ألطاف: لابد من إيضاح أن الريكي يبين للشخص ان الطاقة عبارة عن اخذ وعطاء. لذا فإذا ما أخذت الطاقة، فلابد ان تعطيها في المقابل. وعليه فمثلما تنهمك المرأة في العمل وسعادة أولادها وزوجها وأسرتها، فلابد من ان تجد ما يوفر لها البهجة والسعادة والطاقة الايجابية مثل ممارسة الريكي، أو التأمل أو أي هواية تحبها. فإذا خلت روحها من الطاقة والحب، فكيف توفر الحنان والحب للعائلة وللحياة بشكل عام.

من تنفعه
أشارت ألطاف العيسى إلى ان جلسات الريكي مفيدة بشكل عام، فهي مفيدة لكل من يريدها ويرغب فيها. ولكن يجب ان يصفي عقله ويرخي أعصابه ويتقبل الجلسة، حتى يمكنه الاستفادة منها. وقالت موضحة: «فهي مثل جلسة الاستشارة النفسية أو الاجتماعية، لن تفيدك ان لم ترغب بها».

الفرق بين جلسة الريكي والتأمل
بالرغم من صعوبة شرح ما يتم في جلسات الريكي، بيد أن الأساس فيها هو التركيز على الإصغاء لنفسك والتركيز على التنفس العميق مع الإحساس والعيش في اللحظة الحالية بحيث لا تفكرين بالماضي أو المستقبل. وهنا فإن صفاء ذهنك سينبهك إلى سريان الطاقة في جسمك. وقد يتخلل الجلسة أفكار وتخيلات يستعين بها المعالج والشخص معا.
أما التأمل فهو شيء مختلف، فهو ممارسة فردية تعتمد على تفريغ الفرد لكل ما في ذهنه من أفكار، وثم التركيز على التنفس فقط، وكيف يتم الزفير والشهيق.وللعلم، فيقترح ان يمارس الشخص العادي التأمل لمدة نصف ساعة إلى 40 دقيقة يوميا، فيما يفضل ان يخفض الوقت بالنسبة إلى الحامل إلى 20 دقيقة، وأقل لأنها تحمل في أحشائها جنينا قد يتأثر بفعل الطاقة التي تدخل إلى جسدها.

لا تنتظر السعادة بل اشكر الله
يصاب البعض بالاكتئاب نتيجة لعدم استمتاعهم بلحظات الحياة. وقد يشير البعض إلى انه ينتظر حدوث أمر معين حتى تبدأ سعادته، مثل عمل ما أو ترقية أو مال. وعليه تمر السنوات وهو ينتظر ويطول انتظاره مع كل عبء جديد يطرأ على حياته. بل إن العديد لا يقدرون نعم الله عليهم، أو لا يرونها، فالصحة والأولاد والمال والأسرة والعمل وغيرها من النعم التي يجب ان يشعرنا تواجد بعضها، ناهيك عن جميعها، بالسعادة والفخر وبأننا في قمة الحظ. وعليه فما يمنعنا أحيانا من السعادة هو الشعور بالرضا والقناعة. وبينت الاستشارية انه لابد من ممارسة شكر الله تعالى عشر مرات يوميا على الأقل حتى تمتلئ حياتك بالرضا والسعادة. ولا تنظر إلى النقاط السلبية فقط في الحياة حتى لا تعميك عاطفتك وتنسيك ما أنت غارق فيه من نعم.

علم الريكي
وحول علم الريكي الذي حصلت استشارية العلاج النفسي والاجتماعي على عدة شهادات متخصصة فيه، فبينت بأنه يختص بالحصول على الطاقة لعلاج أي أمر يحتاج الإنسان فيه إلى الطاقة، سواء من الناحية الجسمية أو النفسية أو المعنوية. وأضافت: « فقد يكون سبب المرض أو الاعتلال هو انخفاض في الطاقة. والريكي بشكل مبسط هو عبارة عن تقنيات من التنفس العميق والبطيء مع ارتخاء الأعصاب وتصفية الذهن من الأفكار السلبية، والتركيز على الذات والتنفس. ومن ثم الإحساس بالطاقة الجسدية والنفسية أيضا، وهي أيضا طريقة لتوصيل الطاقة التي تأتينا من رب العالمين. ويشبه ما تشعر به أثناء قراءة القرءان أو عندما يقرأ عليك، من شعور بالطاقة الايجابية والراحة».

تذكري ان تشكري نفسك
أكدت الاستشارية، أهمية نشر عادة المدح وحب الذات، وتقبل الثناء. وقالت: « من المؤسف ان العديد منا لا يمدح أو يثني على نفسه بعد انجازه لعمل ناجح، بل عادة ما يتغاضى عنه ويعتبره أمرا عاديا، في حين انه يمارس جلد الذات ان اخطأ أو قام بأمر غير لائق. لكن ان لم تكن أفضل مشجع ومحب لنفسك فمن سيحبها أكثر منك؟ وعليه فمن الأمور التي ادعو اليها هي التركيز على ممارسة الشكر قبل النوم، فتذكري 3 إلى 5 أمور تشكرين ربك عليها مع 3ــــ 5 أمور تشكرين نفسك عليها أيضا».

الأغلب يعرف الحل ولكنه لا يراه
وتابعت الاستشارية: «من واقع الخبرة لسنوات أكثر من خمس عشرة سنة، أن الأغلب يحضر للجلسات النفسية عموما بقصد الإرشاد أو توضيح الأمور أو حل ما يكون امراً غافلا عنه علىالرغم من أنهم يعرفون الحل والطريق الصحيح ولكنهم لا يرونه». فطوال مدة ممارستي لهذه المهنة، لم يأت إلي شخص لا يعرف علاجه بنفسه. وغالبا ما يشير إليه أثناء حديثه وشكواه، فأقول له توقف وأعد كلامك واسمعه جيدا. وعليه فالمشكلة الرئيسية هي ان الإنسان المضطرب أو المتوتر يكون منشغل الذهن ومشتتا في عدة أمور جانبية تلهيه وتشغله عن رؤية الأمور بوضوح وطريقة الحل».

العلاج النفسي لا يلغي العلاج العضوي
أثبتت الدراسات أن تخفيض التوتر يخفض من خطر الإصابة بأزمة قلبية في %75ــــ عند من يعانون أمراض القلب. وبنفس المنوال يؤكد الخبراء على ضرورة تخفيض مستوى القلق والتوتر في جميع من يعانون الأمراض المزمنة مثل داء السكري والروماتيزم والقولون العصبي وغيرها. بيد أن الدراسات أيضا، كشفت بأنه ليس بالضرورة أن تؤدي معالجة الحالة النفسية للمريض، إلى شفائه من مرضه العضوي. وعليه فإذا ما تسبب المرض النفسي في إصابة الشخص بإحدى الأمراض العضوية مثل ارتفاع في ضغط الدم أو الروماتيزم أو داء السكري، فيجب عليه عدم إغفال علاج المرض حتى بعد وصوله إلى مرحلة الاستقرار والاتزان النفسي. أي ان المرض النفسي يشكل شرارة بدء المرض، بيد إن إطفاء هذه الشرارة لن يلغي المرض.

قد تكون الجراثيم هي سبب اكتئابك
أشارت دراسة طبية ألمانية حديثة إلى أن أسباب زيادة قابلية بعض الأشخاص للإصابة بالاكتئاب لا ترجع لعوامل وراثية ونفسية فحسب، بل أيضا الى عدوى أنواع من البكتيريا والفيروسات. فقد اكتشف الدكتور كارل بيتشر من جامعة أولم الألمانية أن الإصابة بالاكتئاب قد ترجع الى وجود أنواع معينة من الجراثيم في الجسم. وقد ظهر هذا الاكتشاف على اثر معالجته لسيدة في ألمانيا اعتبرت حالتها ميئوسا منها، لمعاناتها الدائمة من الإرهاق والاكتئاب مع فشل جميع الأدوية المعروفة في علاجها لدرجة أقدمت فيها على الانتحار عدة مرات. وجاءت الصدفة لتلعب دورها عندما أعطاها المعالج بيتشر مضادا حيويا بعد أن أظهر تحليل الدم وجود أجسام مضادة لنوع من البكتيريا ليلحظ بعدها تحسنا ملحوظا في حالتها النفسية. وجاء توقع الطبيب في محله، حيث اكتشف أن معاناة المريضة من البكتيريا لمدة عامين ووصولها إلى الدماغ هو سبب إصابتها بحالة الاكتئاب. وعلى اثر هذه الملاحظة بدأ الدكتور بمساعدة بيرنهارد بوجرتز أستاذ الطب النفسي في جامعة ماجدبورج، دراسة أثبتت وجود 13من أنواع البكتيريا والفيروسات المسببة للاكتئاب، ومن أهمها البكتيريا العقدية والبلوريا والفيروس المسبب للالتهاب الدماغي والبكتيريا المتدثرة التي تنتقل عن طريق الجنس. كما أظهرت فحوصات مرضى الايدز وجود أعداد كبيرة من الفيروسات في خلايا المخ، مما سبب تغييرا فيها بطريقة غير معتادة وهو ما سبب تغييرا في إشارات مناطق الدماغ وما ترتب عليها من اكتئاب واضطرابات عاطفية.

العاطفة تتعب المخ.. والتفكير بريء
بينت دراسات العلماء أن أعصاب الإنسان قادرة على احتمال العمل والتفكير بلا انقطاع دونما إرهاق أو تعب. فالعلماء تعرفوا على مدى احتمال المخ الإنساني من خلال تجربة بسيطة، حيث أخذت عينات من دماء عمال أثناء أوج عملهم فاكتشفوا وجود نسبة كبيرة من خمائر التعب وافرازاته، بينما اقترنت عينات دم العلماء في أوج نشاطهم الذهني بعدم وجود اثر لخمائر التعب. وقد أثبتت أبحاث الطبيب النفسي الأميركي بريل حقيقة وهي ان تعب من يتطلب عملهم الجلوس المتواصل يرجع إلى عوامل نفسية وعاطفية وليس لكثرة التفكير أو التركيز. أي أن معظم التعب الذي نشعر به ينشأ من مشاعر ذهنية كالتململ والضيق والقلق والإحساس بعدم الاستقرار. وفي ذلك يقول العالم النفسي هادفيلد الإنكليزي في كتابة «سيكولوجية القوة»: «الحقيقة أن التعب الناشئ عن أصل جسماني غاية في الندرة، فالجانب الأكبر للتعب الذي نشعر به أصله ذهني».

نصائح للمتوترين
أفادت دراسة نفسية أميركية من جامعة واشنطن عن التوتر، أنه عند اختيار استراتيجية لمواجهة التوتر، يجب عدم الاعتماد على أسلوب واحد. فما ينجح في علاج شخص، قد لا ينجح في علاج آخر. وعليه، فيفضل اتباع عدة خطط للحصول على نتائج إيجابية أكثر فعالية. من بعض نصائح مواجهة التوتر والضغط النفسي هو بالاهتمام بالأساسيات التالية:
ــــ الحرص على أخذ الكفاية من النوم، أي 8 ساعات من دون إقلال أو زيادة. حيث ان الزيادة في النوم تسبب الخمول والتعب. كما يفيد اخذ راحة لعدة دقائق خلال فترة بعد الظهيرة، لاستعادة النشاط باقي اليوم.
ــــ الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة وخفض كمية اللحوم والسكر والمنبهات
ــــ الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية، لأنها تحفز افراز الأندورفين وبعض الكيماويات التي تساعد على تهدئة الحالة المزاجية وتخفيض التوتر.
ــــ التعود على التنفس العميق والطويل مع إخراجه ببطء عند الشعور بالتوتر والضيق. حيث تسهم هذه الطريقة في السيطرة على ضربات القلب السريعة.
ــــ الحرص على قضاء وقت أطول مع الأصدقاء المرحين والايجابيين، فالمرح والابتسامة معدية. والابتعاد عن المكتئبين والمتذمرين.
ــــ اختيار مشاهدة الأفلام الكوميدية أو الكارتون لأنها تضفي جوا من المرح والخيال وتخفض التوتر. مع الابتعاد عن مشاهدة البرامج الحزينة والأخبار.
ــــ أوجد أو اخلق التسامح في داخلك، وأعط أعذارا للجميع حتى لا يتراكم حنقك وغضبك، فيملأ قلبك بالألم والحزن والتوتر بما لايدع من مكان للفرح والأمل والحب. وهو أيضا ما يعني عينيك من تقدير وحب ما حولك أيضا.
يشجع جميع علماء النفس على أهمية ممارسة الكتابة في تفريغ مشاعر الغضب والخوف والانفعالات. وبعدها تخلص من الورقة لتشعر بأنك تخلصت منها.
ــــ تعلم الصمت أثناء توترك وغضبك، والانتظار إلى ان يعود إليك الهدوء النفسي لتعبر عن رأيك بطريقة صحيحة، وتطالب بحقوقك. فأثناء الغضب، قد تقول أمورا تندم عليها، فتخسر الاستماع والتقبل لوجهة نظرك
ــــ يجب عليك تقبل ان الآخرين ليسوا كاملين، وأنك لن تستطيع تغيير طبائعهم وسلوكهم.
ــــ كن عطوفا على نفسك ولا تلمها كثيرا. بل كن أول وأفضل مشجع لنفسك. وعند ضياع فرصتك الأولى، فتذكر أن هناك فرصا أخرى وأفضل منها.
ــــ لا تتحرج من طلب العون من الأصدقاء والأقارب عند شعورك بالتوتر أو العجز عن حل مشكلة.
ــــ تذكر المقولة الشهيرة لرينولد نيبور: «إلهي أعطني الشجاعة والقدرة على تغيير الأشياء التي أقدر على تغييرها، والقناعة على تقبل الأشياء التي لا يمكنني تغييرها، والحكمة على معرفة الفرق بين الاثنين».

التعب يُعزى أحيانا للجهاز المناعي
في دراسة طبية حديثة وجد ان ما يقارب 20% من البالغين غالبا ما يسجلون تكرار إحساسهم، بلا سبب، بدرجة عالية من التعب، بحيث يقلل من نشاطهم وانجازاتهم سواء في العمل أو أنشطة الحياة. وعند الفحص وجد أنهم لا يعانون أي أمراض بتاتا. ولذا، قام الباحثون بدراسة تأثير نشاط الجهاز المناعي في الجهاز الهرموني والجهاز العصبي وعلاقة كل ذلك بنشاط وتفاعل الخلايا البيضاء، خصوصا تلك المسماة بالمقاتلة الطبيعية، لذا ينصح الباحثون كل من يريد ان يزيد من معدل طاقته أن يعززوا من قوة جهازهم المناعي.

لنمــــلأ دنيانـــــا بالطاقـــــة
يعرف علماء الفيزياء، ان المادة الصلبة تتكون من ذرات في قمة النشاط، وان منها ما يكون مشعا بالطاقة، ومنها جاءت الطاقة الإشعاعية والنووية والذرية. وعليه، فليس من المستغرب ان نؤكد أن لكل ما هو حولنا طاقة. فحتى الصخور التي تباع في الأسواق لجمال منظرها وزهو ألوانها، فإن لبعضها فوائد واستعمالات قد تغفل عن البعض. فبما أنها تتكون من ذرات مركبة بشكل معقد، فتصدر عنها طاقات مختلفة ومتنوعة. فمنها ما يوفر شعورا بالراحة أو يبعث ذبذبات سالبة تقلل من ذبذبات ما حولها من مواد كهربائية، كما ان منها ما يوفر شعورا بالعاطفة. وانا لا أتكلم هنا من واقع دراسة، بل من واقع خبرة وتطبيق. وعلى كل من يريد التجربة ان يقصد شخصا يبيع هذه الأنواع من الأحجار الطبيعية، ليقتنع بنفسه. وأبسط مثال على رغبتنا الغريزية في التزود بالطاقة، هو حبنا الأزلي للماء والهواء والشمس. بل ان البعض أدرك أهمية الشمس بحيث أصبح مدمنا لحمامات الشمس لما توفره من شعور بالراحة والامتلاء الوجداني.
وعليه، فحتى لا يفرغ محتوانا من الطاقة، ابحث عن مصدرك المفضل منها، فهل هو لبس الأحجار الكريمة، أم الجلوس في الشمس، أم فقط استنشاق هواء عليل بعمق وبطء. استمتع واستمع لما حولك، واعلم أننا جميعا مكونون من ذرات يؤثر احدنا في الآخر، وهو ما دعا بعض خبراء الفيزياء إلى عقد عدة مؤتمرات حول تأثير طاقة أو ما يصدر عن أجسامنا من ذبذبات على المحيطين بنا. وطبعا، فالمجال حول هذا الحديث طويل وشائك. لكني أود ان اذكر بأن الشعور السلبي والحزن يولد الكآبة فيمن هم حوله، فيما ان الرضا والطاقة الايجابية تولد الفرح. لذا، أدعو لكم بان تضيء قلوبكم بالرضا والطمأنينة، وأن تقوي أرواحكم بالإيمان وحب الذات والآخرين.

دعوات لتعميم الأسبرين على الذين يتخطون الـ50
أظهرت تحاليل أجراها مستشفى نوتينغهام ومستشفى شيفيلد البريطانيين انه على الرجال والنساء تناول الأسبرين يوميا عندما يتخطون عمرا معينا. وأفادت الدراسة التي نشرت في مجلة طب القلب بان الرجال الذين يتخطون الـ48 عاما والنساء اللواتي تخطين الـ57 يخفضون من إمكان إصابتهم بنوبات قلبية إذا تناولوا الأسبرين يوميا. بيد ان جمعية القلب البريطانية (بريتيش هارت فاونديشن) تشير إلى الحاجة للمزيد من الدراسة.
تحصل النوبات القلبية عندما تنسد الشرايين بجلطة، وعليه فإن تناول الأسبرين المسيل للدم والمانع لتكون التجلطات يقي من النوبة القلبية. وعليه فيوصف الأسبرين بشكل متواصل فقط للمرضى الذين سبق تعرضهم لنوبات قلبية أو يعانون ارتفاع الضغط أو داء السكري. بيد ان الباحثين في الدراسة بينوا أن الكثير من المرضى لا تتم معالجتهم بالأسبرين، وعليه فيفضل تعميم وصف الأسبرين لجميع الذين يتخطون الـ50 عاما. لان إمكان الإصابة بنوبة قلبية عند من تخطوا هذه السن تبلع 10%. ولكن الباحثين أشاروا إلى انه تجب استشارة الطبيب لما لهذا الدواء من أثر جانبي في الجهاز الهضمي، ومن عانوا من النزف الداخلي.
ومن جهته، قال الدكتور مايك كنابتون من جمعية القلب في بريطانيا ان «الأسبرين لا يوصف روتينيا في بريطانيا إلا لمن سبق وأصيبوا بنوبات قلبية أو هم في خطر للتعرض لها». وأضاف الطبيب ان «المزيد من الأبحاث ضرورية لمعرفة ما إذا كان في الإمكان جعل هذا العلاج عاما بعد تخطي الـ50 عاما».

ما الريكي؟ وما فوائده؟
كلمة ريكي هي كلمة يابانية تتكون من مقطعين «ري» تعني الطاقة الكونية الشاملة و«كي» تعني طاقة الحياة. ولذا، تترجم كلمة ريكي بطاقة الحياة الكونية. وهو علاج او ممارسة من الطب الآسيوي المتميز بأنه يتعامل مع أبعاد الإنسان الثلاثة، كالعقل والجسم والنفس، فيعمل على توازنها. بينما الطب الغربي الاوربي يتعامل مع الاعتلال من الجانب الجسدي فقط. حيث يعمل الريكي على تحقيق انسجام بين النفس والعقل والجسد، مما يحقق التوازن الداخلي والخارجي ويساعد على تفجير طاقاته الكامنة. ومن الملاحظ على ممارسي فنون الطاقة سرعة الفهم والبديهة وتحسن الذاكرة وظهور الحاسة السادسة مع تطور واضح لبقية الحواس الخمس، ومما يذكر ان ممارسي الريكي يذكرون ويلاحظون عدة فوائد، من اهمها التالي:
• تقوية المناعة الصحية والنفسية.
• التحكم في المشاعر والتوافق بين الجسم والروح، فلا أرق ولا قلق ولا اكتئاب.
• اكتشاف القدرات وتقوية الحواس.
• تعلم الاتصال الروحي، فتعرف كيف تحب نفسك والآخرين.
• التخلص من الطاقة السلبية.
• السيطرة على الغضب وتحجيمه.
• تسريع عملية الشفاء والتئام الجروح والحروق وتسريع تجدد الخلايا في أمراض مثل الإيدز، والسرطان.
• ضبط توازن الطاقة في جسد الإنسان، بما يعطي شعورا بالاستقرار.

العنب
يعتبر العنب منشطا للعضلات والأعصاب ومجددا للخلايا وطاردا للسموم ومدرا للبول ومفيدا في ضعف العظام وداء النقرس وأمراض الرئة والمصابين بالروماتيزم. كما يساعد على اختزان المواد الدهنية فتزيد بذلك من مناعته ومقاومته للأمراض. ولكن يجب غسل العنب جيدا قبل الأكل لإزالة مادة سلفات النحاس التي ترش على العنب.

الرمان
يحتوي الرمان على 85% ماء، بالإضافة للسكر وحمض الليمون والبروتين وألياف وكالسيوم وحديد وفيتاميني «سي» و«ب». ويفيد الرمان في تقوية القلب وطارد للدودة الشريطة ومساعد في علاج الدوسنتاريا وعلاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي، واذا طبخ وشرب يهدئ المعدة والقولون ويعالج الإسهال. كما يدخل قشر الرمان في صناعة أدوية الجهاز الهضمي وقرحة المعدة. ولعصير لرمان فوائد كثيرة وعديدة. ولكن قد يتحسس البعض من تناوله.

شرب القهوة ينشط دماغك
بينت الإحصائيات، أن 47% من شاربي القهوة التي تتراوح أعمارهم ما بين 35 و54 عاما، يؤمنون بان تناول الكافيين يزيد من قدرتهم على التركيز. وقد أكدت على صدق اعتقادهم دراسة جديدة، حيث بينت نتائجها أن المرأة التي تشرب معدلا اكبر من أكواب القهوة خلال حياتها تسجل نتيجة أفضل بشكل ملحوظ في امتحان الانتباه والتركيز والذاكرة من تلك التي تشرب معدلا اقل من القهوة. وقد أعزى الباحثون ذلك التحسن إلى تأثير الكافيين المعارض لتأثير مادة الادينوسين وهي المادة المسؤولة عن تخفيض نشاط الدماغ خلال تقدمنا في العمر. ولكن الباحثون نصحوا النساء بتحديد كمية القهوة المتناولة إلى 4 أكواب يوميا، لان الزيادة والإفراط في الكافيين سيسبب قلة النوم والتعب والقلق والتوتر. كما من الممكن ان يسبب مشاكل في القلب أيضا.

حقيقة تأثير الصودا في العظام
يشير بحث الى أنه قد يكون هناك أكثر من مجرد صلة ما بين نخر العظام وتناول مشروبات الصودا. فقد قام باحثون من جامعة تافتس، بإجراء دراسة على مجموعة كبيرة من الرجال والنساء، فوجدوا أن اللاتي شربن الصودا -التي أساسها كولا- ثلاثة علب أو أكثر بانتظام في اليوم كانت الكثافة العظمية لديهن حوالي 4% أقل في الورك، وذلك بالرغم من تحكم الباحثين في كمية فيتامين دي والكالسيوم. لكن لوحظ انخفاض هذا التأثير في الرجال.
وللتنبيه، فتحتوي العلبة على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين «ب» الذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة. كما تحتوي على أحماض فوسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام. ويحتوي الدايت منها على المُحليات الصناعية التي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف. وقد شهدت بعيني ان سكب علبة كولا في المرحاض وتركها لساعة واحدة ثم سحب السيفون لتزول جميع البقع قد زالت، وذلك لأن حامض الستريك قد أزالها بفعالية قوية.

مشروبات الطاقة.. خطر على صحة القلب
خلصت مجموعة من الدراسات الطبية الأميركية لرابطة طب القلب الأميركية إلى وجود ارتباط بين استهلاك «مشروبات الطاقة» وارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب. فمن المعروف ان مشروبات الطاقة تحتوي على مستويات عالية من الكافيين والتورين (حمض أميني)، المسببين لزيادة اليقظة ورفع درجة التركيز والانتباه، بيد انهما أيضاً عاملان يسببان ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل نبضات القلب.
ومن بينها دراسة أجراها فريق بحث بقيادة الدكتور جيمس كارلوس، مدير خدمات رعاية المرضى في مستشفى هنري فورد في مدينة ديترويت. شملت متطوعين شبانا متوسط أعمارهم 26 عاماً من النساء والرجال. وخلال إجراء التجربة شهد المشاركون زيادات في معدلات دقات القلب وضغط الدم، التي لم تكن خطرة، بحيث تهدد صحتهم.
وكان المتطوعون قد توقفوا عن استهلاك الكافيين من كل المصادر الأخرى قبل بدء التجربة وطوال مدة الدراسة. ثم أجرى الباحثون مقارنة بين متوسط قياسات اليوم الأول مع القياسات بعد تناول مشروبات الطاقة وخلال خمسة أيام من التجربة. واكتشف الباحثون ارتفاعا في مستوى ضغط الدم ومعدل دقات القلب في كل القياسات التي أجريت بعد اليوم الأول بزيادة تصل إلى 11% اليوم السابع. وعليه فتشير هذه النتائج إلى خطورة تجاوز تناول أكثر من علبتين يوميا من هذه المشروبات في اليوم، خصوصا عند المرضى بأمراض القلب. بينما نبه الدكتور جيمس كالوس من يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ودقات القلب بأن يتجنبوا هذه المشروبات، كما يجب الا يتناولوها مع النشاط البدني أو مع غيرها من المشروبات الكافينية التي تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم.

لزيادة مناعتك في البرد
يمكن ان ترفعي من قدرة جهازك المناعي في التغلب على الجراثيم وبخاصة تلك المسببة لنزلات البرد، من خلال التعديلات التالية. أولا ابدئي بالأساسيات الغذائية، كالحرص على تناول نظام غذائي متنوع غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والنخالة، مع المواظبة على أداء التمارين الرياضية لتنشيط الجسم. وأدخلي طرقا لتقليل التوتر والضغط النفسي ضمن روتين حياتك، مثل ممارسة اليوغا والتنفس العميق ببطء، والتأمل.
ويجب الحرص على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الإصابة بما يزيد على 200 نوع من الفيروسات التي تنشر نزلات البرد، ومن أهمها الحرص على غسل اليدين بشكل جيد ومتكرر. وهذا يعني غسلها من جميع زواياها وبين الأصابع وحول الأظافر، ولمدة لا تقل عن 20 ثانية ومن ثم تنشيفها، كما يجب عدم المشاركة في الكؤوس أو أدوات الطعام أو المناشف، حتى لو مع احد أفراد الأسرة أو الزوج، بالإضافة إلى تفادي تقبيل أو الجلوس قرب شخص مريض، ذلك لمنع انتقال أي عدوى. واعلمي ان البعض قد يكون حاملا للفيروس ولكن الأعراض لا تظهر عليه لقدرة جهازه المناعي على مقاومته، فيما انه لا يزال ناقلا جيدا للفيروس الذي من الممكن الا يقوى جسمك على مقاومته.

تزودي بالمكملات الغذائية
وبالإضافة إلى مكملات غذائية تحتوي على فيتامين سي والزينك، فأفضل ما يمكن ان تتناوليه لزيادة مناعتك هي عقاقير توفر موادا تسهم في رفع المناعة. ومن جانبه ينصح الدكتور اندرو ويل مؤسس ومدير برنامج الطب الشامل في كلية الطب في أريزونا، بتناول استراجالس Astragalus المستخدم في الطب الصيني للوقاية من الإصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا. فقد اثبتت دراسة أميركية دور هذه العشبة في زيادة المناعة بشكل ملحوظ عند متناوليها. كما وجدت دراسة أخرى أجريت على فئران المختبرات بان تناول عشبة الاستراجالس يضاعف من مقاومتها لأمراض البرد. ولكن لابد من ملاحظة ان تأثير العشبة يحتاج 6ــــ 8 أسابيع حتى يظهر بشكل شامل.

ما الخلايا المقاتلة؟
اكتشفت خلايا الهجوم (المقاتلة) أول مرة في عام 1980بواسطة خبراء المناعة. وهي للتعريف، نوع من أنواع الخلايا البيضاء لها قدرة طبيعية للتعرف على الخلايا الغريبة (ليست من خلايا الجسم) كالميكروبات، ومن ثم قتلها قبلما تأخذ تلك أي فرصة لتحدث ضررا في الجسم. أي أنها تعتبر خط الهجوم المبدئي للجسم. وعندما لا تتمكن هذه الخلايا من التغلب على الميكروب، فتبعث عدة إشارات للجهاز المناعي حتى يتم إرسال العديد من الخلايا الدفاعية (الخلايا البيضاء) وإفراز مضادات ميكروبية ومضادات التهابية طبيعية إلى مكان الإصابة بالميكروب. وعادة ما يرافق هذه العملية ارتفاع في درجة الحرارة وتغييرات في الهضم وفي الهرمون، وبما يفسر التعب الذي نشعر به أثناء هذه المرحلة. وعندما يتمكن الجسم من التغلب على العدوى، فيكون دور الخلايا المقاتلة هو إعادة اتزان الجهاز المناعي، وبذلك نشعر بالتحسن.

تأثير التقدم في العمر
ويصاحب تقدمنا في السن حدوث انخفاض في عدد هذه الخلايا المقاتلة المهمة. وذلك ليس نتيجة لعامل الاستخدام والإنهاك فقط، بل أيضا لتعرضنا المزمن لتأثير عوامل التوتر والضغوط النفسية والإجهاد البدني. ومع انخفاض عدد الخلايا المقاتلة ترتفع قابليتنا للإصابة بالعدوى والالتهابات. كما يترتب على انخفاض عدد هذه الخلايا انخفاض في عدد إشارات التنبيه المبعوثة للجهاز المناعي عند إصابة الجسم بميكروب وعليه فلا تتمكن هذه الخلايا من التغلب عليه. ولذا تسهم عدة عوامل في انخفاض ردة فعل الجسم المناعي. بيد أن الأبحاث تمكنت من إيجاد حل لذلك، حيث وجدت ان تناول أنواع من المنتجات تحتوي على الخلايا الطبيعية المقاتلة يسهم في زيادة عدد هذه الخلايا في الجسم، ويعوض ما فقد منها نتيجة التقدم في العمر أو التعرض للضغوط النفسية أو البدنية. كما وجد ان تناول هذه المواد يسهم في تقليل الشعور بالتعب والإعياء بشكل ملحوظ.

الكاري يقتل السرطان
أظهرت أبحاث عدة دور المادة المستخلصة من الكركم الصفراء في توابل الكاري في قتل الخلايا السرطانية. هو ما يفسر الاعتقاد القديم منذ الأزل على قدرة الكركم الأصفر على علاج العديد من الأمراض، مثل التهاب المفاصل والزهايمر واضطرابات الجهاز الهضمي وتقوية المناعة. ومن جانبها، كشفت تجارب قام بها فريق من مركز كورك لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن احتواء هذا التابل على مضادات أكسدة قوية أدى إلى قوتها في تدمير وقتل الخلايا السرطانية في المريء خلال 24 ساعة. وهو ما يبشر باكتشاف طبي يساعد على إيجاد علاج جديد للسرطان. وعلق الدكتور شارون ماككينا والفريق العامل: «من الجائز القول ان المكونات الطبيعية في الكركم الأصفر لها قيمة علاجية». وللعلم، توجد العديد من المراكز في الدول الآسيوية التي تبيع مركز هذا التابل على هيئة عقاقير ومساحيق لتناولها كوصفات علاجية لعدة أمراض، ومنها الأورام.

.. ويحارب الإنفلونزا
فيما أوصى الدكتور رون إيكليس مدير مركز أبحاث أمراض البرد، بالإكثار من تناول التوابل وبخاصة الكاري والفلفل. حيث وجدت أبحاثه أنها تسبب الإكثار من إفراز السائل المخاطي في الأنف وأغشية الممرات التنفسية والتعرق، وهو ما له دور في تخليص الجسم من الميكروبات المرضية والتغلب على الإنفلونزا. وتعمل التوابل بطريقة مشابهة لفيتامين ج، لتساهم في الحفاظ على صحة الغشاء المخاطي الذي يعد أفضل خط دفاعي في جسم الإنسان. وبالإضافة إلى التوابل، ينصح بتناول الثوم والأطعمة الغنية بفيتامين ج، لكونها تحسن من عمل جهاز المناعة. ومن المهم ان يرفع الأشخاص من قوة مناعة أجهزتهم الحيوية، بدلا من استعانتهم بالأدوية والمضادات الحيوية عند الإصابة بالعدوى.

.. ويقاوم سرطان القولون
لفت الكاري أنظار الباحثين في جامعة ليستر بالمملكة المتحدة حين لاحظوا أنه من بين 500 مريض بالسرطان يوجد اثنان فقط من الآسيويين. نظرا لكون الآسيويين يشكلون خمس السكان في المدينة. ويعتقد الباحثون أن السر في مقاومة الآسيويين للسرطان يكمن في تناولهم الدائم للكاري الذي يحتوي على خلطة من الأعشاب والتوابل، وكمية كبيرة من الخضروات والفاكهة. بالإضافة إلى غنى وجباتهم بالأغذية الطازجة مع التقليل من نسبة اللحوم ومنتجاتها، وهو ما له دور أكيد في الوقاية من السرطان. والجدير بالذكر، أن الكاري المقصود هنا هو الذي يصنعه الهنود في بيوتهم ويحتوي على نسبة كبيرة من التوابل الملونة مع الخضروات والفاكهة والثوم والطماطم وليس الذي يقدم في المطاعم بمكونات وطرق طهي مختلفة.
وعليه فقد اختبر العلماء مدى فعالية تناول مرضى سرطان القولون كبسولات تحتوي على هذه الأعشاب الاستوائية، وتأثيرها على تطور المرض. كما يشجع الخبراء على تناول هذه التوابل لزيادة مقاومة الأصحاء للسرطان عموما وسرطان الجهاز الهضمي بخاصة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2012, 04:58 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

06/02/2010


تغذية الحساسية من الأغذية قد تهدد الحياة

Pictures%5C2010%5C02%5C06%5Cb1fda1f1-a115-487f-9e01-b98004b398c6_main.jpg


بالرغم من ان تناول الأغذية من المفترض ان لا يسبب أعراضا مرضية، بيد أن وجود مضادات أو نقص في الجهاز الهضمي يسبب ظهور أعراض مزعجة ومرضية عند البعض بعد تناولهم لأنواع من الأغذية من أشهرها السمك والحليب والبيض والفول السوداني. وتسمى هذه الحالة بالحساسية الغذائية. وفيها تتعرض خلايا الجهاز الهضمي لاضطرابات نتيجة التحسس لتسبب ردة فعل سلبية وأعراض مرضية، بل قد تشتد الأعراض لتهدد الحياة.


للتحسس عدة أنواع، مثل:
1- حساسية هضمية من تناول مواد عن طريق الفم، مثل: مواد حيوانية (الحليب، البيض، السمك)، ومواد نباتية (الفول، بعض الحبوب).
الأدوية (البنسلين، السلفا).
- المواد الكيماوية التي توجد في الطعام (كمحسنات الطعام والملونات)
- وجود ميكروبات في الجهاز الهضمي أو إفرازاتها في المواد الغذائية (التسمم).
- نقص بعض الخمائر في الجهاز الهضمي
2 - حساسية نتيجة تحسس الجسم (دون تناولها) عن طريق ملامستها للجلد أو بالحقن.
3 - حساسية جلدية أو صدرية من تناول مواد بالفم.
4 - حساسية صدرية من استنشاق مواد معينة مثل العثة أو الغبار أو الدخان.
متى تظهر الأعراض؟
يختلف وقت ظهور أعراض التحسس الهضمي اعتمادا على نوع المادة المتحسسة وقابلية الجسم للتفاعل معها. فأحيانا تظهر الأعراض مباشرة بعد تناول المادة المسببة، بينما يحتاج الأمر في حالات أخرى إلى 24-48 ساعة. وبعد التوقف عن تناول المادة المتحسسة، عادة ما تختفي الأعراض دونما علاج بعد 24 ساعة. ولكن أحيانا قد تكون الحالة قوية لتؤثر في الجهاز الهضمي وتسبب التهابات وتقرحات في المعدة والأمعاء، ونزفا، وعليه تحتاج إلى أسابيع عديدة للشفاء.
أهمها
- أعراض الجهاز الهضمي: إسهال، قيء، ألم في البطن.
- أعراض جلدية: التهابات جلدية واحمرار، انتفاخ وتورم، حكة مستمرة.
- الجهاز التنفسي: ضيق التنفس وأزمة الربو.
- أعراض عامة: صداع، جفاف، دوار، ارتفاع درجة الحرارة، اضطراب في القلب.
صعوبة التشخيص
تكمن الصعوبة في تشخيص التحسس الغذائي وتحديد المادة المسببة لعدة أسباب، منها:
- يتكون الطعام عادة من عدة مواد بما فيها مواد حافظة ومضافات ومحسنات. لذا من الصعب تحديد أي من هذه المواد هو مصدر للتحسس.
- اختلاف وقت بدء الأعراض، فقد تظهر أحيانا مباشرة بعد تناول المادة، لتدل المصاب إلى المثير، فيما تظهر أحياناً أخرى بعد ساعات أو يوم، وهنا يحتار المصاب في مصدر التحسس.
- اختلاف نوعية الأعراض، فقد تظهر على شكل أعراض هضمية (قيء وإسهال) أو جلدية (طفح وحكة) أو مرض صدري أو غيرها. كما يمكن ان تكون خفيفة بحيث لا يمكن ملاحظتها، بينما تكون شديدة وخطيرة تهدد الحياة في مرات أخرى.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-07-2012, 02:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


وكيل الصحة لشؤون الأدوية عمر السيد: هرمونات المعاهد الصحية.. قاتلة

Pictures%5C2010%5C02%5C07%5C1fce322b-3a7b-446a-aacd-a17a9509d10c_main.jpg
عمر السيد
أجراه ماجد النعمة
أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية عمر السيد عمر أن هناك دراسة جادة تبناها وزير الصحة د. هلال الساير ووكيل الوزارة د. ابراهيم العبدالهادي، تدرس اعادة النظر في اسعار الادوية والمكملات الغذائية الموجودة في البلاد، مشيرا الى ان الدراسة ستصل الى اسعار تناسب المستهلك المريض او المراجع، وفي الوقت نفسه تكون غير مجحفة بحق المستهلك وبحق التاجر بحيث ان الدواء لا ينقطع وبالوقت نفسه الاسعار تكون مناسبة للمستهلك.
قال عمر في لقاء مع «القبس» ان هناك عدة عوامل ساعدت على ارتفاع اسعار الادوية في البلاد وان اللجنة المشكلة لهذا الغرض تدرس حاليا جميع الحلول التي تساعد على خفض الاسعار لتعرض على الوزير ليصدر فيها القرار المناسب.
واشار الى ان الوزارة وضعت حدا اقصى لاسعار الادوية في جميع الصيدليات وان من حق اي مستهلك الاطلاع على الاسعار المعتمدة من قبل الوزارة لدى الصيدلية، لافتا الى ان اي مخالفة بزيادة الاسعار يعرضها الى الاحالة الى النيابة العامة حسب الاجراءات والقنوات الرسمية ويعاقب فيها الصيدلي وصاحب الترخيص.
واشار الى ان الوزارة تراقب الدواء منذ وصوله، اي قبل تداوله وبعد تداوله من قبل الادارات المخصصة لهذا الشأن والتابعة للرقابة الدوائية، لافتا الى ان اغلب الادوية التي لا تخضع الى الرقابة والمهربة تدخل عن طريق المسافرين العاديين الذين يدخلونها في حقائبهم الشخصية.
ودعا عمر المستهلكين الى عدم الانصياع الى اي اعلانات سواء كانت مرئية او مقروءة او مسموعة ما لم تكن مجازة من وزارة الصحة.
كما دعا الشباب ممن يمارسون الرياضة في المعاهد الصحية الى عدم اخذ اي هرمونات او ادوية حفاظا على صحتهم ونظرا لخطرها القاتل والذي قد يودي بأرواحهم مطالبا جميع من يعلم بوجود تلك الهرمونات في اي معهد بالابلاغ عن ادارة التفتيش في الرقابة الدوائية لتقوم بدورها بالتعاون مع وزارة الداخلية في اتخاذ الاجراءات القانونية، مشيرا الى انه تم ضبط اربعة معاهد تبيع مثل تلك الممنوعات.
وفيما يلي نص اللقاء:
• دكتور نعاني مشكلة اصبحت تلامس الجميع وهي ارتفاع اسعار الادوية، فما هو سبب ارتفاعها في صيدليات القطاع الخاص؟، حيث اننا نرى حالة من التضخم في اسعار الادوية؟ وما دوركم انتم كرقابة على هذه الاسعار وكيفية الرقابة التي تقومون بها؟
‍‍‍‍ــ الاسعار تحكمها ثلاثة عوامل، الاول هو السعر الواصل الى الميناء، الثاني هو سعر الربحية التي توضع على السعر نفسه، والثالث هو سعر الدواء مقابل سلة العملات، اما تساؤلك عن زيادة اسعار الادوية مقارنة بدول الخليج العربي فنحن يجب الا نقارن نفسنا مثلا بالمملكة العربية السعودية لان شراءها كنسبة من 10 الى 15 ضعفا قياسا بالكويت ككم، فمهما كان سعر الواصل للميناء سيختلف فأنت مثلا عندما تشتري قطعة ليس كما تشتري 15 قطعة. ودعنا نقارن بالدولة المقاربة مثل الامارات على سبيل المثال فالاسعار متقاربة بيننا وبينهم ويتفاوت السعر بيننا وبينهم بين %10 بين الزيادة والنقصان، وانا قارنت بيننا وبين الامارات لان الكميات التي ترد الكويت ترد للامارات متقاربة ولو ان الامارات اكثر بقليل، وهذه الاشياء التي ذكرتها هي التي تحدد وتجيب عن التساؤل عن ارتفاع اسعار الادوية وذلك لان سعر الواصل اقل والعوامل الثلاثة التي ذكرتها سابقاً وسعر العملة ايضا تتحكم في سعر الدواء سواء ارتفع الدولار او الدينار او انخفضا فعلى سبيل المثال ارتفاع اليورو او انخفاضه يؤثر في سعر الدواء فيزيده، فأنت تستورد كماً من الادوية بالدولار وكما من الادوية بالجنيه الاسترليني وهكذا.. فصعود العملات هذه يؤثر في سعر هذه الادوية، وبصراحة توجد لجنة بكل امانة وهناك محاولات من عندنا من اجل تقليل السعر، يعني هناك نسبة ربحية محددة من قبل الوزارة للتاجر وللصيدلية، وهذا السعر ايضا ما تقدر انت تلعب بنسبة الربح فيه، فيجب ان تضيفها بنسبة %55 على سعر الواصل فأنت بالنهاية محكوم بعوامل تحدد لك السعر النهائي الواصل للمستهلك، كما ان هناك دراسة جادة تبناها الوزير والوكيل ونحن كلجنة ومجلس وكلاء في اعادة النظر مرة اخرى في اسعار الادوية والمكملات الغذائية الموجودة في دولة الكويت الى ان تنتهي الدراسة، بحيث ان نصل الى اسعار تناسب المستهلك المريض او المراجع وفي الوقت نفسه تكون غير مجحفة بحق المستهلك وبحق التاجر بحيث ان توصل لمرحلة ان الدواء لا ينقطع وبنفس الوقت الاسعار تكون مناسبة للمستهلك.

رقابة
• ما الجهة المعنية بالرقابة على الصيدليات وأسعار الأدوية فيها؟
ــــ هناك لجان يومية، ادارة تفتيش الادوية التابعة للرقابة الدوائية والغذائية لديها لجان يومية تقوم بعملية التفتيش على جميع اسعار الادوية والمكملات الغذائية المحددة من وزارة الصحة وجميع الادوية التي صدر فيها قرار،وطبعا هذه ينظمها قانون، ويجب ان تكون الصيدليات ملتزمة بالأسعار الموضوعة من قبل وزارة الصحة، وطبعا اي مخالفة تعرضها للاحالة الى النيابة العامة حسب الاجراءات والقنوات الرسمية، ويعاقب فيها الصيدلي وصاحب الترخيص، لو ان الصيدلي اضاف مبلغا يخالف التسعيرة الحكومية.

تفتيش دوري
• ما آلية رقابتكم على الأدوية في الصيدليات؟
ــــ الرقابة تنقسم الى ناحيتين، رقابة ما قبل التداول ورقابة ما بعد التداول والبيع، الرقابة قبل التداول بأنك تسجل الدواء على المواصفات الموضوعة وهذا يتم من ناحية ادارة تسجيل ومراقبة الادوية الطبية النباتية، حيث يتم تسجيله ويتم استكمال ملفه ثم تقوم ما بعد تسجيله باعطاء شهادة للتداول واي شحنة ترد للبلد يجب ان تدخل في نظام التحليل حيث تحلل على المواصفات العالمية ومن ثم بعد اجازة الدواء والتداول تتم عملية توزيع سواء الحكومي كان أو الأهلي ومن ثم تبدأ الرقابة اللاحقة وهي إدارة تفتيش الأدوية، حيث تقوم بالتفتيش على جميع الصيدليات الحكومية والأهلية بما يطابق طبعاً من ناحية مراقبة التسجيل والأدوية الخاضعة للتسجيل والرقابة، كالمخدرات والمؤثرات العقلية وأدوية الكورتيزون وأدوية المضادات الحيوية والهرمونات وغيرها، حيث تراقب تسجيلها وتراقب فواتيرها وتراقب خروجها ودخولها من الوكيل إلى الصيدليات إلى المستهلك، هذا مروراً ما بين الفواتير والصيدلية والوصفة تكون جميع هذه العمليات مراقبة من إدارة تفتيش الأدوية كذلك على الصيدليات الحكومية ما بين المستشفيات والمراكز الصحية وأيضاً أوراق الضماد والغرف والأجنحة حتى الأدوية التي بعهدة الممرضات في كل جناح، بحيث إنك في الأخير تضمن ان الدواء يصل للمستهلك بطريقة تكون آمنة وبالطريقة الصحيحة التي ترغب بها وزارة الصحة.

حق المستهلك
• كيف يستطيع المستهلك معرفة ما إذا كان الدواء الذي يريد ان يشتريه مسجلا بوزارة الصحة أم لا، حيث اننا نرى الكثير من الإعلانات ولا نعرف هل هي مسجلة بوزارة الصحة أم لا؟
ــــ المستهلك يجب أن يعرف أن هناك رقابة من الوزارة على مكان البيع، ومكان البيع وهو الصيدلية مرخصة من قبل وزارة الصحة، هذا مهم جداً، وله حق أن يتصل بالوزارة ويسأل عن الدواء الذي يريد أن يتأكد من انه مسجل أم لا.

خلطات
• إذا وجد ان صيدلية تبيع منتجا مغشوشا، فهل هناك اجراءات متبعة او قانون يحد من هذا الشيء او يجرمه؟
ــــ يجب على المستهلك عدم الانصياع الى اي اعلانات سواء كانت مرئية او مقروءة او مسموعة ما لم تكن مجازة من وزارة الصحة والتأكد من ذلك، وثانيا يمنع الاعلان في الجرائد وخاصة الاعلانية منها فيجب على المستهلك ان ينتبه ويحذر من هذه النقطة، ومنها على سبيل المثال «ابتع منتجنا او دواءنا وسيصلك مندوبنا» او هكذا، فالدواد لا يباع الا من خلال الصيدلية، ويجب ان تكون صيدلية مرخصة من وزارة الصحة، اما البيع من خلال المحلات او مندوب فهذا لا يجوز قانونا ومجرم، ونحن ننصح عدم الانصياع حتى للخلطات، سواء الخلطات التي تباع في صالونات التجميل او الخلطات التي تباع في الاسواق المفتوحة مثل الخلطات والادوية التي تستخدم في التخفيف في الوزن وفي عملية علاج الامراض.. الخ. فيجب ان لا يضع المستهلك نفسه كمحطة تجارب، حيث ان عملية تحليل الدواء واجازته وبيعه يجب ان تكون كلها مراقبة، وتصنيعه بأشكال معينة وبمواصفات معينة يجب ان يكون موافقا عليها عالميا ومحليا قبل ان تباع، والناس لا يعلمون ما الذي تم خلطه ولا يعلمون ماذا يباع للناس ولا نعلم ما الاجراءات الجانبية التي ممكن ان تحصل، وللأسف هناك ادوية تباع عن طريق جهات غير معلومة وسبق ان احالت وزارة الصحة وما زالت تحيل اصحاب الاعلانات المخالفة الذين يخالفون ويبيعون الادوية والمواد غير المرخصة الى النيابة العامة وذوي الاختصاص،

صالونات تجميل
• هل توجد رقابة على صالونات التجميل؟
ــــ لا توجد أي حالات الا اذا كانت هناك حالات تستدعي مثل بيع الأدوية في هذه الصالونات، طبعا ستكون هناك عن طريق النيابة العامة والمباحث وسيكون هناك ضبط.
• ما هي رقابتكم على المعاهد الصحية؟
ــــ لدينا لجنة مشتركة مع وزارة الداخلية وذلك عن طريق ادارة الشؤون القانونية، واستطعنا أن نضبط حالات تجاوز من خلال اخذ حقن أو بروتينات غير صحية ومرخصة، وللعلم فإن أخذ هذه الحقن ممنوع، ونحن ننصح ونحذر من أخذ الحقن هذه سواء داخل النادي او خارجه ما لم تكن مرخصة وعن طريق طبيب معالج، ننصح بعدم اخذها كونها غير مراقبة ودون الحاجة المرضية لها، ولكن للأسف بعض النوادي تتجاوز وتعطي هذه الحقن عن طريق المدربين وغيرهم، وللأسف أن يرجع بالأخير الى فئة عمرية معينة تصاب بمشاكل في الكبد مثلاً ومشاكل في الكلى أو في وظائف الجسم الأخرى واحتمال وجود عدة مشاكل بدل المشكلة الواحدة، حيث أن لها نتائج خطرة عند استعمالها، حيث أنك تستعمل على سبيل المثال هرمونات وهذه الهرمونات ستؤدي الى مضاعفات ونتائج خطرة على الانسان، أو أنك تستخدم أدوية خطرة من الممكن ان تؤثر على القلب والرئتين وتحت اشراف أناس ليسوا باختصاصيين وأنت بذلك تستعمله لأسباب غير مرضية. من هنا انصح بعدم الانصياع وراء هذه الأمور وننصح كل ولي أمر عندما يكتشف أي معهد يتداول بهذه الأمور أن يبلغ وزارة الصحة وذلك من أجل أن تتخذ الاجراءات القانونية بحق هذا المعهد، لان المعاهد الصحية الرياضية ليست أماكن لأخذ الأدوية أو غير ذلك، حيث أنها أماكن مخصصة للرياضة فقط واللياقة الصحية وليس لتعاطي الأدوية والحقن.

قضايا
• كم شركة أو اعلانا رفعتم عليها قضايا؟
ــــ خلال السنتين الفائتتين لا يقل عن 100 إعلان وكلها غير مرخصة، حيث انه توجد لجنة مخصصة للإعلانات في وزارة الصحة مختصة بالنظر في أي إعلان يقدم لأي مستحضر سواء كان للتجميل أو مكمل غذائي أو غير ذلك، وطبعا هذه اللجنة المختصة بدراسة الإعلان ودراسة إذا كان مسجلا او غير مسجل، أيضا هي الجهة المختصة في إجازة حتى الكلام الذي يكتب في الإعلان نفسه حتى لا يكون إعلانا مظللا للمستهلك والتأكد من تسجيل المستحضر في الوزارة.
• بالنسبة للقاح انفلونزا الخنازير، متى ستنتهي صلاحية الطعم؟
ــــ صلاحية هذا اللقاح تمتد لاكثر من سنة ونصف السنة، وسيستمر موجودا لان صلاحيته لم تنته بعد والمخزون الموجود كاف.

حملات سرية
لفت عمر الى أن وزارة الصحة اكتشفت 4 معاهد تعطي حقنا وأدوية لبعض زبائنها، مشيراً الى أنه جرت مخالفتها، وان الحملات عليها تجري عادة بشكل سري بالتعاون مع وزارة الداخلية.

استخدام الهرمون القاتل

قال عمر: «استخدام الهرمونات بشكل غير سليم وتحت إشراف ناس ليسوا اختصاصيين يسبب مشاكل في القلب وفي الكلى وظهور الغدد ومشاكل في وظائف الجسم والجلد، وممكن أن يسبب مشاكل في جهاز المناعة داخل الجسم وممكن أن يسبب العقم عند الرجال أو النساء فيجب على الشخص أن يكون حذر جداً في التعامل وأن يأخذه كحالة مرضية وليس بطريقة غير صحيحة.

كيف ؟ومن أين؟الأدوية المغشوشة

• كيف يتم ادخال الأدوية المغشوشة، ومن أين؟
ــــ غالبا ما تكون بصحبة راكب قادم الى البلاد ويتم إدخالها بطريقة غير مشروعة وبطرق لا نعلمها، وهذه الادوية نادرا ما تباع في الصيدليات لانها مراقبة بشكل يومي، ولكن ممكن أن تحدث وهذا «غش دوائي» ونحن تكلمنا عنه في المؤتمر الذي عقد في الامارات اخيرا، ودول العالم كلها مصابة بوباء الغش الدوائي وتصنيع الادوية المزيفة، والكويت ولله الحمد عن طريق الرقابة الدوائية «واللجان مفتحة عينها» ويوجد تفتيش على مدار الساعة بالنسبة للأمور هذه ومطابقة التشغيلات والأدوية التي ترد من الوكيل المحلي التي هي اجازة من قبل الرقابة الدوائية والغذائية بما هو موجود في الصيدلية، ونحن نقول إذا كان هناك أي شك عند المستهلك فحياه الله، الرقابة الدوائية موجودة في وزارة الصحة ويستطيع مراجعتنا أو الاستفسار في أي وقت يريده.

Pictures%5C2010%5C02%5C07%5C3ca15579-d727-4fa1-9187-15a73c22a2cd_maincategory.jpg
تشديد الرقابة على المعاهد الصحية
Pictures%5C2010%5C02%5C07%5C5d653882-fd09-4370-9355-9bd9cda88959_maincategory.jpg
جميع الادوية تخضع لرقابتنا
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-07-2012, 05:14 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



جراحة التجميل.. ما لها وما عليها

Pictures%5C2010%5C02%5C08%5Cf2dfb7eb-0275-4c8b-b199-d9311e055dbf_main.jpg


زيبا رفيق
في هذه الايام لم تعد وسائل الإعلام وحدها تلقي الضوء على عمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية، بل بدأت هذه الموضة الجديدة تحاصرنا في كل مكان.. من التلفاز إلى المرأة العادية التي تمشي في الشارع، إلى جاراتنا وقريباتنا وزميلاتنا. فقد أصبح من الصعب جدا تفادي هذه الإغراءات التي تعدنا بشكل مختلف أكثر جمالا وشبابا بمجرد اجراء تجميلي سريع وبسيط، حتى ان بعض النساء لا يترددن بتغيير مظهرهن بأكمله، وغالبا ما يتحول مظهرهن إلى الأسوأ بدلا من الأفضل.
المشكلة ان بعض أطباء التجميل يعرضون على المرأة التي تلجأ اليهم صورة وردية عن نتيجة الاجراء التجميلي الذي سيجرونه، ويبتعدون كل البعد عن عرض ما قد يسببه من آثار جانبية قد تلحق ضررا جسيما في الوجه أو الجسم.
في ما يلي نتناول بعض الايجابيات والسلبيات لمختلف انواع العلاجات التجميلية، الجراحية منها وغير الجراحية.

اذا كنت تفكرين فعليا باجراء جراحة تجميلية، او أي نوع آخر من الإجراءات التجميلية، فعليك التأكد أولا من انه تتوافر لديك كل المعلومات التي تحتاجينها قبل اتخاذ القرار. فكي تتمكني من اتخاذ القرار الصحيح لا بد أن تعرفي كل ما يمكن عن هذه العملية، وعن مؤهلات الطبيب الذي سيجريها، والمضاعفات التي يمكن أن تنتج عنها.
ما الجراحات التجميلية؟
الجراحة التجميلية مصطلح واسع يشمل العديد من الإجراءات التي تطبق على الوجه والجسم. فهناك الجراحة التي تشمل الوجه عامة مثل شد الوجه، ورفع الحاجبين، وتجميل الانف، وجراحة الجفن وغيرها الكثير.. والجراحة التي تشمل الجسم ومنها شفط الدهون، شد البطن، شد وتكبير الصدر وغيرها الكثير من العمليات الجراحية التي تشمل تقريبا كامل الجسم.
لكن اجراء جراحة التجميل أمر يتطلب الكثير من التفكير والبحث، كما هو الحال مع كل الإجراءات السريرية، لأنها تترافق معها مجموعة من المخاطر التي يمكن ان تكون لها مضاعفات رئيسية او ثانوية.
عند مناقشتك اجراءات جراحية مع طبيبك تأكدي من أنه يمتلك المؤهلات والخبرة، فالعمليات الجراحية ينبغي ألا يجريها إلا أطباء لديهم التدريب المناسب والخبرة في هذا المجال.
صحتك مسؤوليتك في الدرجة الأولى
الاختصاصي الجراح هو الطبيب الذي تدرب لعدد من السنين في مجاله، وهو معتمد من قبل وزارة الصحة. وللأسف نلاحظ هنا أن مندوبة المبيعات تدعي انها خبيرة تجميل، وان خبيرة التجميل تتصرف كأنها دكتورة، والاختصاصي يقول انه استشاري.. وهكذا الكل يدعي ما يشاء ويمارسه من غير خوف او رقابة.
صحتك مسؤوليتك في الدرجة الاولى، فمن المهم ان تتأكدي من مؤهلات طبيبك وان تكوني على ثقة من أنه يمتلك المهارات المناسبة، وانه مدرب على القيام بالجراحة التي تريدينها. ويجب ان يكون مستعدا للإجابة عن أي سؤال لديك حول مؤهلاته المهنية، ولا تخافي من طرح الأسئلة عليه للتأكد من درجة تخصصه.
وربما سمعت الكثير من القصص عن نساء أجرين بعض الاجراءات التجميلية الخطرة مثل التقشير الكيميائي أو الحقن التجميلية لدى أشخاص غير متخصصين، كأصحاب الصالونات وما شابه، عن طريق حقن الوجه بمنتجات غير معروفة، مما سبب اصابات وتشوهات للوجه او الجسم.
في رأيي ان هؤلاء النساء مسؤولات عن مصيرهن لأنهن وضعن ثقتهن في اناس غير معروفين، ولم يتأكدن قبل ذلك من الوقائع والبراهين.
أين تمارس جراحة التجميل؟
ليس عليك فقط أن تعرفي مؤهلات الطبيب الذي سيجري العملية، لكن أيضا أين ستجرى: في مستشفى ام في عيادة خاصة؟ والاختيار الآمن سيكون في أحد المستشفيات، حيث انه مجهز بشكل أفضل، ويلتزم بقوانين ومعايير تحددها الحكومة.
كما عليك الانتباه إلى النقاط التالية:
ــــ العديد من الاطباء لديهم مواقع الكترونية توفر تفاصيل عن علاجاتهم، وتحتوي على صور كثيرة «قبل وبعد». والمواقع الالكترونية هي بحد ذاتها شكل من أشكال الدعاية، فصور المرضى قبل إجراء العملية وبعده، قد تكون بعضا من افضل السيناريوهات لديهم. ابحثي عن معلومات أخرى من مصادر متعددة كالأصدقاء والعائلة والانترنت، الخ.
ــــ عندما تذهبين إلى الطبيب، اطلبي منه رؤية صور لمرضى آخرين أجرى لهم عمليات كالتي تفكرين في القيام بها، أو تحدثي معهم في حالة وجودهم.
ــــ اسأليه عن مؤهلاته، وكم من مثل هذه العمليات أجراها، وأي نوع من التدريبات لديه، وما شهاداته، وما معدل المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن الجراحة وكيفية معالجتها.
ــــ كوني حذرة من اتخاذ أي قرارات سريعة، وخذي الوقت الكافي لتصلي إلى فهم كل المعلومات التي قدمت اليك.
ــــ لا تستسلمي للضغوط، وتجنبي الموافقة على أي شيء بسرعة.
أسئلة لا بد منها قبل الجراحة
اطبعي قائمة بالأسئلة التالية وخذيها معك إلى الطبيب عند التشاور معه حول الجراحة.

أسئلة إلى الطبيب
• ما مؤهلاتك؟ (أين تدرب؟ ما الشهادات المصدقة التي يملكها؟)
• منذ متى تجري هذا النوع من العمليات؟
• ما معدل مضاعفاتها؟
• هل لديك امتيازات لدخول المستشفى عند حدوث مضاعفات؟
< هل لديك امتيازات في المستشفى للقيام بالاجراء الذي تقوم به في هذه العيادة؟

أسئلة حول التخدير
• اذا كان التخدير مطلوبا، فما نوع التخدير الذي سيستخدم؟
• من الذي سيتولى أمر التخدير؟ وما مؤهلاته؟

أسئلة حول الجراحة
• إلى متى سأبقى في الجراحة؟
• ما مخاطر هذه الجراحة بشكل خاص، والجراحة بشكل عام؟
• ما البروتوكلات المعمول بها في حالة الطوارئ؟

أسئلة لما بعد الجراحة
• ما الرعاية المتوافرة؟ وهل هناك ثمة حاجة لتخفيف الآلام بعد ذلك؟
• كيف يجب ان أتوقع أن تكون عليه الايام التالية للجراحة؟
• ما علامات التحذير للمشاكل التي يجب ان اكون علم بها عند عودتي للمنزل؟
• هل سيكون هناك تورم وكدمات؟
• كيف يمكنني الاتصال بك اذا حدثت لي أي مشاكل؟
• متى يمكنني الحكم على النتائج؟
• ماذا ان كنت غير راضية عن النتائج؟
• إلى متى سأكون بعيدة عن العمل وممارسة الأنشطة العادية؟
ولا تنسي أن تسألي أي أسئلة أخرى قد تخطر ببالك.

.. وعمليات التجميل غير الجراحية

هناك نوع آخر من الإجراءات غير الجراحية التي تشهد رواجا كبيرا هذه الأيام، مثل حقن التعبئة والبوتوكس والليزر، وغيرها، ولكن ليس لمجرد أنك لن تكوني تحت المشرط، فلن تكون هناك مخاطر تنطوي عليها هذه الاجراءات. أنت بحاجة لأن تكوني على دراية بنوع المنتجات أو العناصر التي سيحقنها الطبيب في وجهك.
اكتبيها على ورقة واحتفظي بها للرجوع اليها في المستقبل، فأنت لا تعرفين اذا كنت ستحتاجين إلى اجراء مماثل لاحقا. وبهذا تتجنبين الكثير من المخاطر لأن الكثير من العناصر لا تعمل جيدا معا، ويمكن ان تسبب لك مشاكل، وطبيبك سيكون قادرا على تأمين البدائل الأخرى.
اطبعي قائمة بالأسئلة التالية وخذيها معك إلى الطبيب عند التشاور معه حول الاجراءات غير الجراحية.

أسئلة حول الإجراء
• هل هذا الإجراء مناسب لي؟
• كم من الوقت سيأخذ؟
• هل هو مؤلم؟ واذا كان الامر كذلك، ما شكل المخدر الذي سيستخدم؟
• هل جميع المعدات المستخدمة معقمة، وتستخدم فقط لي؟
• ما المخاطر التي ينطوي عليها الاجراء؟
• هل هناك خيارات أخرى متاحة بالنسبة لي لتحقيق النتائج التي أريد؟
• هل لديكم أي صور قبل الاجراء وبعده يمكنني ان أراها؟

.. وأسئلة لما بعده
• ما الوسيلة المستخدمة لتخفيف الآلام التي سوف احتاجها بعد الإجراء؟
• هل سيكون هناك تورم أو كدمات؟
• في أي مرحلة سأكون قادرة على الحكم على نتائج هذا الإجراء؟
• كم من الوقت سيستغرق ظهور النتائج؟
• هل سأحتاج إلى اكثر من إجراء؟
• ماذا لو كنت غير راضية عن النتائج؟
• كيف يمكنني الاتصال بك اذا حصلت لي مشاكل؟
ولا تنسي ان تسألي أي أسئلة أخرى قد تراود ذهنك.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-08-2012, 09:22 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


برّ الكويت ينبت الدواء.. وزهوره علاج أكيد سيّد لياقت: علاج الكويتيين كان ذاتيا وبأسهل الطرق وأقصرها

Pictures%5C2010%5C02%5C19%5C8be9a9e5-e1a0-4b3d-83dd-399f310f6a98_main.jpg
سيد لياقت رضوي
حاوره جاسم عباس
الرعيل الاول في الكويت تخضرموا فترتي ما قبل النفط وما بعده، فقاسوا من الاثنتين وذاقوا حلاوتيهما، عملوا وجاهدوا وتدرجوا، رجالا ونساء، الى ان حققوا الطموح أو بعضا منه. ومهما اختلفت مهنهم وظروفهم فان قاسما مشتركا يجمعهم شاركت عددا من هؤلاء الافاضل والفاضلات « القبس » . هو الحنين الى الايام الخوالي في هذه الاستكانة.
اختاروا علاجهم بأنفسهم، ومن الطبيعة التي حولهم، ومن الأعشاب المتوافرة التي كانت تأتيهم من البحارة والمسافرين.. والأروع من ذلك أنهم كانوا يعرفون حاجة كل جزء من الجسم، فالعلاج كان ذاتياً وبأسهل الطرق وأقصرها.. الكويتيون الأولون سجلوا في عقولهم الأعشاب والنباتات، ورسخوا العلوم الطبيعية من بداية حياتهم، فعالجوا أنفسهم بعقاقير مشهورة ومجربة فشفاهم الله تعالى وتنعموا بحياة رغيدة.
التقينا العطار والمداوي العشبي سيد لياقت رضوي، الذي قال: ثلاثون عاماً وانا بين الاعشاب والازهار العطرية، والطبيب العشبي كان اسمه «العشاب»، وعندما استخلص من اعشابه ادوية سمي «عطار»، لأنه يعالج بالتقطير، إذ إن الادوية كانت عطرية، فالازهار جذبت الانسان اليها كما جذبت النحل.
قال: لقد عاصرت اهل الكويت من باكستان ومهنتي عطار، وهي مهنة آبائي وأجدادي، الى ان جئت الى هذا المحل القديم فعالجت الكثيرين الكثيرين بفضل الله تعالى، وببركة الارض التي تنبت الدواء، ولا تزال أعشابها وزهورها وبذورها علاجا أكيداً.
الكويتي عندما يطلب الدواء بالاسم فلأنه يعرف دواء علته من خبرة اخذها من الاولين.

طين خاوه
وبدأ سيد لياقت حديثه عن طين ابيض يسمى بالانكليزية multan clay وترجع التسمية الى منطقة خاوه وسط بنجاب تابعة لمحافظة «ملتان» في باكستان، لون الطين ابيض مكون من صخور لينة تشاهدها على سطح الارض، وملتان غنية بهذا الطين واشجار المانغو، ورئيس الوزراء الباكستاني الحالي «يوسف رضا جيلاني» من هذه المنطقة.
فطين خاوه ينقع في الماء مدة ساعتين ويشرب السائل ومن فوائده ادرار البول، ويمنع النزيف، خصوصا من الانف، وطين خاوه يعالج حب الشباب.
اضاف سيد لياقت: أتذكر في السنوات السابقة كان الشباب الكويتي يأتوننا ويطلبون طين خاوه لوضعه على الوجه، وايضا يقوي الشعر ويمنع تساقطه، ويعالج قشرة الرأس، ويداوي حروق الجلد، وايضا كان يطلى به لوح من الخشب يستعمله الطلبة، وكان الكويتيون يجلبونه من الهند وباكستان والبصرة، واما الاخضر منه فيجلب من القطيف ويسمى «طين كرط» والمرأة المتوحمة تأكله بشراهة.

علك لبان
يضيف سيد لياقت: علك لبان يعرف بـ «كندر» وفي باكستان سلاي كاكوند، وهو من شجرة شبيهة بالفستق الحلبي والاجانب يعشقونه كثيرا لأنهم عرفوا فوائده ويسمونه olibanum ينمو سجر لبان او كندر في الصومال والسودان والهند وعمان ومسقط واليمن، وللشجر اشواك حادة مغطاة كلها، طولها 7 امتار تثمر او تعطي عصارة لينة تسمى «لبان ذكر» في شهري مارس وابريل، والعصارة هذه عبارة عن صمغ اصفر واحمر وابيض وطعمه مر و%5 منه زيوت طيارة.
قال عن فوائده انه ملين للبطن مقو للجنس.
ينظم الدورة الشهرية، وينظم إدرار البول، وهو علاج أكيد لمفاصل الجسم، ويخفض الوزن، وأصحاب الأوزان الثقيلة،يخفف علك لبان (كندر) من شحومهم، وهو علاج للنسيان ومنشط للذاكرة، وإذا أضيف إليه العسل الصافي يقطر بالعين، ويطيب رائحة الفم، والماء المنقوع من لبان الكندر يفيد المعدة والأمعاء والحنجرة، وإذا أضيف إليه اليانسون والعفص فهو علاج للإسهال، وإذا أحرق لبان كندر فدفانه علاج للشعر، وسنونه علاج للصلع، واذا مضغت العلك يعالج السكر والكحة ويقلل الضغط.
وتحدث عن بخور جاوي وعن علاج الحساسية وقتل الحشرات، وابعاد الحسد والجن عن البيت، حيث مازالت أمهات وجدات بعض العوائل الكويتية تستخدمن قطعا متجمدة تسمى «بخور جاوي» من افراز بعض الأشجار أصله من جاوا في أندونيسيا، جلبه البحارة من اليمن والهند.
أضاف: تأتي الكويتية صغيرة كانت أم كبيرة في السن تطلب قطعا من الجاوي أي: خلط هذا البخور مع حرمل وكوكل (نبات مشهور)، وعلك لبان، تقوم بحرق هذا المخلوط عند الباب مساء يوم الخميس ليلة الجمعة اعتقادا منها بأنه يبعد الحسد والجن عن البيوت، والكويتيون الأولون وبعض العرب يسمون الجاوي «موكل» على اسم ثمار لهذه الشجرة Gum Gugul يؤخذ زيت راتنجيه ويعتبر من أثمن الزيوت عند تجريح جذعها وفروعها، وعندما يحرق الزيت كبخور في أماكن العبادة والمساكن يعطي أطيب طيب، وعندما يتجمد الزيت يسمى اللبان الجاوي، ومع ازدياد الطلب على البخور الجاوي خاصة في موسم الحج والعمرة افتتح معمل في المملكة العربية السعودية وفي الهند، ويزداد الطلب عليه ايضا في مواسم الرطوبة لأن دخان الجاوي يقضي عليها، وخاصة في البيوت القديمة والخيم وبيوت الشعر، ودخان الجاوي يصلح للجلسات في الهواء الطلق.
وقال سيد لياقت: ان الكويتيين من الجيل الماضي يؤمنون بالحديث الشريف: «مثل المؤمن كشجرة لا يسقط ورقها». سخر الله للناس الأرض وما فيها، وجعل فيها النبات في أصناف وأشكال مختلفة، فمنه للأكل ومنه للعلاج ومنه للبهائم، وما زال الكويتي مع الأشجار والنباتات والأعشاب والزهورات، انعم الله على عباده، وزينة للجسم وعافية من كل علة، وبهجة اللون والسرور». اضاف: كما سمعت وما زلت اسمع من كبار السن في الكويت، ان الشجيرات غذاء وصحة ودواء، ومصدر الحكمة وينبوع الحياة، فهي من أهم آليات الوجود قديماً وحديثاً، وعلينا أن نبتعد عن الكيماويات لأنها تضر بالصحة العامة، فلنجرب زيت الزيتون كمثال، ان صابونه لا يترك رائحة كريهة بعد الاغتسال به، ويجعل شعرك براقاً، ويكسب جلدك نعومة، ولا يسبب أي حساسية.
اما الخرْوَع، فنحن في الكويت نسميه «مسهل» لاسهال البطن وعادة ما يكون من دهن الخروع، وفي انكلترا يسمونه Castor وفي اللغة الأوردية «ارند» والفارسية «بيد أنجير» والخروع شجرة طولها من 4-3 أمتار.
وقال العطار والعشاب سيد لياقت: المستفاد من الخروع بذوره تستخدم منها زيوت طارة، وشراب الخروع للامساك، ويدهن مكان الألم والشفاء من الله، الخروع يعالج مرض «أبوالوجوه» الذي يصيب الوجه ويحرف الفك، وكذلك الربو والكحة، وآلام المفاصل، واذا شربت المرأة من هذا الزيت تنتظم عندها العادة الشهرية.
وأضاف: انصح أن يشرب قبل النوم، فائدته في النهام أثناء الحركة، وكان الأجداد يشربونه كل 3 أشهر لتنظيف المعدة، وراحة للدماغ، الخروع ما زال موجوداً في البيوت، وتمارس الجدة بكفاءة عالية من هذه الأعشاب، خصوصا الخروع، وبعضهن يعصرن بذور الجزوع لتحصلن على زيت لتليين المعدة، وبعضهن يضفن اليانسون أو الشمرة لتغيير طعمه المغث، وايضا علاج لفروة الرأس، واذا ارادت البنت اطالة رموشها عليها ان تدهنها به كل ليلة لمدة 20 يوما، وغالبا ما كانت تستعمل زيت الخروع قبل الزفاف بأيام، وله اسم آخر «كف المسيح». فالحقيقة هناك مستوى عال من الكفاءة في عمليات العلاج الشعبي لدى المجتمع الكويتي، كان في كل بيت عيادة طبية، وقد اشتهر عدد منهم في هذه العلوم.

«حلتيت».. وقديما «انجدان»
اتجه الكويتيون والحواجون الى علم اكتسبوه بالوراثة او الخبرة او الدراسة والقراءة، فسعوا الى تحويل النباتات والاعشاب والشجيرات الى ادوية مفيدة، وحتى الاطباء في الاميركاني او الطبيب السوري دهشوا عندما يسمعون ويشاهدون النتائج الطيبة.
يقول العطار سيد لياقت عرف الآباء دواء هضميا للمعدة والأمعاء، وطاردا للديدان والغازات، «حلتيت» ولفظه الشعبي «حنتيتة» واسمه القديم أنجدان، وفي العقاقير الطبية يسمى Asefipida، وقدماؤنا يسمونه «صبغة ريح» واهل البادية «ابو جبيد» وهو عبارة عن شجيرة اسمها «انجدان» وهو ذو رائحة كريهة شبيهة بالثوم، عندما تقترب منها، تجد الحلتيت في افغانستان موطنه الاصلي في منطقة «هيرات» وفي ايران مدينة «شيراز» في اعالي الجبال، يقطع غصن او ساق من «انجدان» وتستخرج من وسطه مادة صمغية تجمد عندما يظهر الصمغ يسمى «حلتيت» ينقع في الماء وتدهن الجروح قبل ان تتعرض للهواء والروائح الكريهة وحتى الذي يخرج الى الهواء البارد فعلاجه «حلتيت».

حلتيت في الغترة
قال سيد لياقت: كنت أشاهد الآباء والأجداد في الأسواق وساعة الصفاة يضعون قطعة من الحلتيت في طرف الغترة ودسها في احدى فتحات الأنف، لأن شم الحلتيت يساعده على الشفاء، وهو علاج للتشنج، وعلاج للشقيقة، وقلع الشعر في حالة الشم، وكانوا يضعون حبوب الحلتيت في جيوب أطفالهم لطرد الحشرات عنهم، والكبار يبلعونها لطرد الديدان من بطونهم، هذه اساليب علاجية عن طريق الكبار في السن دون اللجوء الى المعالج الشعبي بسبب وجود الأعشاب وسهولة الحصول عليها من الآخرين، وأنصح اهل البدو والكشتات والمناطق الشعبية ان يفتحوا علبة الحلتيت فلا مكان للحشرات ولا الحيات، وللعلم ليس الحلتيت مسهلا ولا منظفا للبطن.

شب Alum
ومن الأدوية القديمة التي كانت تستخدم في الكويت مادة تسمى «الزاج الأبيض»، الأجانب يسمونه Alum، ولكن الاسم المعروف المنتشر هو «شب» وهو مادة كيماوية (حجر الزاج) يستخرج «شب» من ماء الجبال عندما يتجمد ويكثر في جبال اليمن، والهند، وباكستان، ويوجد مصنع مشهور في كل من الهند وباكستان.
يوجد منه الابيض وهو المستعمل، والاحمر يضيق سيد لياقت: يستعمل قطرة للعين بعد ان ينقع في ماء الورد، وغرغرة للبلعوم، وتنظيف الاسنان، ويستعمل بعد الولادة لتنظيف الرحم، ويضاف الش‍‍ب الى البخور لأن دخانه مفيد للعين، والحلاقون يستخدمونه لإيقاف نقط الدم او الجروح الناجمة عن جرح الحلاقة، وعلاج للجلد يقضي على الدمامل الجلدية، ويضاف الشب على الماء الملوث في الدول الفقيرة، وفي كثير من دول الخليج ايضا كان يوضع في البرمة والحب والغراش قبل معرفة الفلترالمصفي.

أفضل علاج لعرق النسا
كل النباتات او الاشجار، وتعد انواعها بالآلاف، قادرة على خدمة البشر وتسقى بماء واحد، ولكنها في اشكال وصور مختلفة ولها ثمرات يأكلها الناس ليكون في ذلك عبرة وموعظة للذين يتفكرون.
قال العطار والعشاب سيد لياقت مختتما هذا اللقاء: المرة من هذه النعم على البشر ع‍لى مر العصور، فكان الآباء والاجداد على هذه الارض يأتون بالمرة من مكة المكرمة وافريقيا، وتعتبر من فصيلة البخوريات منها: مر مكة وبطارخ استعمالات عجيبة للجروح الملتهبة وللغازات وآلام البطن، والحنجرة تخرج البلغم، وتسهل التنفس، وافضل علاج لعرق النسا، والم المفاصل، والبواسير.

Pictures%5C2010%5C02%5C19%5Cbcf56046-31d9-40e2-b7b3-64d29b8ad77b_maincategory.jpg
شب
Pictures%5C2010%5C02%5C19%5Cd41381d5-2627-4fd3-b311-84cdfc6966fa_maincategory.jpg
مره (مرمكي)
Pictures%5C2010%5C02%5C19%5C3d22a023-78bf-431a-ba44-bfbf9d480c61_maincategory.jpg
بخور ياوي (جاوي)
Pictures%5C2010%5C02%5C19%5Cf1efc5a9-2230-4352-83d8-f22bff03d381_maincategory.jpg
علك ذكر (كندر لبان)
Pictures%5C2010%5C02%5C19%5C1f6c6597-b19c-4408-9491-d8f964fd1e07_maincategory.jpg
الخروع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-08-2012, 09:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

طرق فاعلة لمعالجة آلام الظهر

نشر في 7, August 2012 :: الساعه 8:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


هل سئمت الشعور بآلام في الظهر طوال الوقت وتناول المضادات الحيوية للتمكن من الذهاب إلى العمل؟ لا تترد إذًا في ممارسة بعض التمارين لبضع دقائق يوميًا للتخفيف من تشنج عضلات الظهر.
قلة الحركة سبب أساسي من الأسباب التي تؤدي إلى آوجاع الظهر. فبعد الجلوس لحوالى ثماني ساعات في المكتب، يصعب علينا أحيانًا مد عضلات الساقين بالكامل. لذلك، نستعيض عن ذلك بثني الركبتين والوركين والالتفات إلى اليمين واليسار إلى أن يحدث يومًا ما أن تؤدي حركة تافهة إلى آلام لا تطاق. تهدف تمارين التمدد إلى تمديد العضلات المشدودة (العضلات الأمامية والعضلة القطنية…) بشكل دائم طوال فترة الجلوس. أما الأشخاص الذين يبقون واقفين، فعليهم أن يمددوا العضلات الألوية المتشنجة بسبب الدوس. من خلال محاربة التشنج، تخفف تمارين التمدد اليومية هذه المشاكل التي تقع على ظهرنا. 4 تمارين تخفف الآلام
لطالما نصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من آلام في الظهر بالارتياح والاسترخاء، لكن الوضع اختلف اليوم. فمتى انتقل المريض إلى حالة الآلام الحادة ينصح بأن يمارس تمارين تساعده على الاسترخاء.
الحركة الأولى
الحركة: تمدد على الأرض واضعاً رجليك على كرسي. قدم الأرداف بلطافة تحت الكرسي لتمديد العمود الفقري جيدًا. تنفس من خلال بطنك (يرتفع عند الشهيق ويتجوف عند الزفير). حافظ على الوضعية نفسها لبضع دقائق ولأطول وقت ممكن. الهدف: تمديد الظهر لأكبر قدر ممكن، من العنق إلى العصعص. انتبه: اخفض الذقن جيدًا باتجاه عظم الصدر. فائدة إضافية: يساعد التمرين أيضًا على الاسترخاء، خصوصاً إذا اغلقت عينيك وتذكرت صور مكان تحبه.
تخفيف الضغط على الظهر
الحركة: تمدد على الأرض واضعاً وسادة مثلثة الشكل تحت الردفين بشكل يرفع الحوض (يمكنك أيضًا الاستعانة بمخدة). اطوِ الساقين ضاغطاً رجليك إلى الحائط، وهي وضعية تؤدي إلى جريان الدم في أسفل البطن. الهدف: تخفيف الظغط عن الظهر من خلال التخلص من وزن الساقين. انتبه: انهض بهدوء، مستديراً إلى جانبك ثم اجلس قبل أن تقف. فائدة إضافية: تمرين ممتاز لتخفيف آلام الساقين الثقيلتين لأنه يعزز العائد الوريدي من خلال رفعهما.
التخلص من التوتر
الحركة: اركع والساقان متباعدتان قليلاً، وواضعاً الأليتين على كعب رجليك. انحن إلى الأرض كي تلامس جبهتك الأرض. ضع يديك باتجاه رجليك، وساعديك على الأرض. عد حتى 20. الهدف: تخفيف الظغط على الظهر من خلال عكس اتجاه وزن العمود الفقري. انتبه: احرص على ألا تضع جبهتك على الأرض. إذا كان ذلك يعيق وصول الأليتين إلى كعب رجليك، لا تتردد بوضع وسادة أو وضع يديك تحت جبهتك (بهذه الطريقة تصبح يداك أمامك). فائدة إضافية: يعزز هذا التمرين أكسجة الدماغ.
تدليك منطقة العصب الوركي
الحركة: تمدد على الأرض وأنت تنظر إلى الأعلى، واطو ركبتيك ليصل كعب رجلك إلى الأليتين. ضع طابة كرة المضرب تحت الألية اليسرى. حرك الساق اليسرى حول الورك من خلال رسم حركة على شكل 8. وجه هذه الساق بواسطة يدك اليسرى واضعاً إياها على ركبتك لمدة 30 ثانية على الأقل. أعد التمرين نفسه واضعاً الطابة تحت الألية اليمنى. الهدف: تخفيف آلام العصب الوركي الذي يصل إلى داخل الألية. انتبه: لا تمارس التمرين إذا كانت الآلام مبرحة. فائدة إضافية: فيما أنت مركزاً على التحكم بحركة ساقك، تستمتع أكثر إلى حاجات جسدك وترتاح تدريجًا.
4 تمارين وقائية
غالبًا ما نختبر تمارين التمدد للمرة الأولى فيما نمارس تمارين رياضية لأنها تجنب التقوس. لكن إذا تمت ممارستها على سبيل الوقاية فهي تقلل من خطر الإصابة بألم متكرر في الظهر.
إرخاء العضل الأمامي الأيمن
الحركة: قف على يديك ورجليك ويداك منبسطتان على الأرض. ضع إحدى ساقيك بين يديك ومد الأخرى إلى الخلف. اسند نصفك الأعلى إلى الساق في الأمام فيما رأسك على امتداد ظهرك. حافظ على هذه الوضعية 15 ثانية على الأقل ثم انتقل إلى الرجل الأخرى. الهدف: تمديد العضل الأمامي الأيمن (أمام الفخذ) الذي نثنيه بشكل دائم في وضعية الجلوس. انتبه: الرجل التي تمارس التمرين هي الرجل الخلفية. فائدة إضافية: فيما تركز على عملية التنفس، عد الأرقام على صوت منخفض لإرخاء الجسد كله، ما يساعدك على الشعور جيدًا بتمديد العضل.
تمديد العضلات الألوية
الحركة: تمدد على الأرض واطوِ ساقاً واضعاً رجلك على الأرض. أما الساق الأخرى فاطوها على الركبة المعاكسة. قرّب الفخذ أكثر ما يمكنك إلى نصف جسدك الأعلى من خلال جذبه ببطء بواسطة يدك. الهدف: تمديد العضلات الألوية والعضلة القطنية التي لا تتحرك من جراء نمط حياتنا الذي تسوده قلة الحركة. يساعد التمرين كذلك على تليين الحوض. انتبه: يجب أن تشعر بالتمديد في ألية الساق التي لا تحركها. فائدة إضافية: تمرين ممتاز للأشخاص الذين يمشون طوال الوقت أو لا يغادرون المكتب أبدًا. تمديد الظهر
الحركة: اجلس على الأرض وساقاك متباعدتان بعرض الحوض ورجلاك على الأرض. امسك ركبتيك بيديك، مرجعاً كتفيك إلى الوراء. بهذه الطريقة تمدد ظهرك إلى أقصى حد كالحبل. عد حتى 20 وأنت تتنفس ببطء. الهدف: تقوية عضلات العمود الفقري. انتبه: اخفض ذقنك جيدًا وأنت تتمدد. فائدة إضافية: يحسن هذا التمرين شكل الوقوف.
تقوية عضلات البطن
الحركة: تمدد على الأرض وساقاك ممدودتان وتنفس وأنت تنفخ البطن. انفخ وأنت تشد أصابعك إليك وتدخل بطنك إلى الداخل كما لو كنت تريد إلصاقه بظهرك. في الوضعية نفسها ومن دون أن تزفر، انفخ الصدر من الداخل. فينخفض البطن أكثر. الهدف: شد عضلات البطن التي تمسك بالظهر. انتبهي: قد تخطئ التنفس في البداية لمدة ثانية او اثنتين. يتطلب ذلك بعض التمرين. فائدة إضافية: تقوم من خلال هذا التمرين بتدليك الأحشاء ما يفيد العبور المعوي.
الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
09-08-2012, 08:50 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

أفضل عشرة أطعمة لصحة الدماغ
sp.gif
تاريخ الإضافة : 9/9/1432 هـ
sp.gif
الزيارات : 33968
sp.gif
التعليقات : 18
bg_jpg.jpg
*نسمع الكثير عن النصائح والوصفات الأنسب لنا، وفي حقيقة الأمر أن النظام الغذائي المتوازن والمتنوع هو خير وقاية من الأمراض. في خلال هذا الموضوع سوف نشير إلى مواد غذائية تحتوي على مواد غذائية هامة مثل الفيتامينات والمعادن، وكذلك تحتوي على مواد تدعم الأنظمة البيولوجية في جسم الإنسان؛ وتؤدي إلى حماية أعضائه من الإعتلالات والأمراض وفي مقدمتها الدماغ.

-لذا ننصحك باعتمادها في نظامك الغذائي اليومي، وكذلك ننصحك بالابتعاد عن أي طعام يدخل في تحضيره مواد كيميائية صناعية، لأن هذا بيت الداء ومصدر للكثير من أمراض العصر، هذه الحقائق بُرهِن عليها مختبرات وأبحاث في مراكز أبحاث عالمية، ولكن ولتجنب التطويل الممل لم نفصل في ذكرها بل بسطنا المعلومات، بطريقة تناسب جميع المستويات.





















 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
11-08-2012, 12:44 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



أصناف غذائية لمحاربة الكوليسترول

Pictures%5C2010%5C02%5C22%5Cfa8eed63-7c7d-4b0d-a14f-7fbbdf5821d8_main.jpg


واشنطن - فضل سالم
الكل يتحدث عن الكوليسترول، ذلك البعبع الذي يخيف الغالبية، لكن الكثيرين لا يعرفون أن أجسامنا تنتج الكوليسترول بكميات تعتمد في الدرجة الأولى على جيناتنا الوراثية ومن ثم على نوعية الطعام الذي نتناوله. وأنه ضروري للعديد من العمليات الحيوية في الجسم، لكن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم علامة غير صحية ولا بد من معالجتها قبل فوات الأوان.
ووفقاً لجمعية أطباء القلب الأميركيين تعتبر نسبة 200 ملليغرام أو أقل، جيدة جداً، وحين تكون بين 200 و235 فهي على حدود الخطر أما حين تتجاوز 240 ملليغراماً فهي الخطر بعينه.
وبما أننا لا نستطيع التحكم في جيناتنا الوراثية، تبقى لدينا القدرة على التحكم في نوعية طعامنا والأصناف التي نتناولها، خاصة حين نعلم أن بعض الأصناف الغذائية ترفع نسبة الكوليسترول مقابل أصناف أخرى تخفض هذه النسبة. وفي ما يلي بعض الأصناف الغذائية التي تساعدنا في محاربة الكوليسترول حسب ما جاء في كتيب أصدره أطباء القلب في مستشفى «مايو كلينيك» الشهير:
* طحين أو دقيق الشوفان (قشرة القمح): يقول الخبراء ان هذا الدقيق هو السلاح الرئيسي في الحرب ضد الكوليسترول لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على خفض الكوليسترول السيئ المعروف طبياً باسم LDL .
• الجوز واللوز: كلاهما غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة وهي معروفة بقدرتها على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
• الأسماك والأحماض الدهنية المعروفة باسم «أوميغا 3»: ومن أفضل الأسماك في هذا المجال السالمون والتونا فهما غنيان بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد القلب في العديد من الوجوه ومن بينها خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
• زيت الزيتون: وهو ما يجعل خبراء التغذية يؤكدون أن الأصناف الغذائية المعروفة في الشرق الأوسط وحوض المتوسط، حيث يدخل زيت الزيتون في إعدادها، صحية أكثر من الأصناف الغذائية المعروفة في مناطق أخرى من العالم. والسبب هو أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة القادرة على خفض نسبة الكوليسترول. وينصح الأطباء بتناول ما يعادل محتويات ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون يومياً.
• كل أنواع الفواكه والخضروات والبقول والحبوب بشكل عام، فهي جميعها غنية بمادتي الستيرول والستانول اللتين تساعدان في عرقلة امتصاص الجسم للكوليسترول.
ومن المهم الإشارة هنا إلى ما يؤكده الأطباء وهو ضرورة عدم الامتناع نهائياً عن تناول بعض الأصناف الغنية بالكوليسترول مثل اللحوم الحمراء والبيض لكن الاعتدال هو المطلوب.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
11-08-2012, 01:17 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


اختصاصية التغذية العلاجية ليلى أغا: اهتموا بكمية الغذاء وليس بنوعيته فقط

Pictures%5C2010%5C02%5C24%5C227c1dbe-e7d2-4249-baf2-0e31d159e26b_main.jpg


د. خلود البارون
صحتك في طعامك.. كثيرا ما نسمع هذه النصيحة، فهل نعمل بها؟ الأبحاث تثبت يوما بعد يوم أهمية الغذاء في الوقاية من مختلف أنواع الأمراض، بل محاربتها.
بينت ليلى أغا، اختصاصية التغذية العلاجية، بأن للغذاء فوائد كثيرة على الجسم، فبالإضافة إلى كونه وقودا يزودنا بالطاقة، يحتوي كل صنف منه على عناصر غذائية مهمة يحتاجها الجسم. ولذا أكدت ضرورة التنويع في الغذاء، وبأن الضرر الأهم يكمن في زيادة الكمية. وخلال ساعة عبر الأثير أجابت الاختصاصية عن أسئلة القراء حول كيفية تعامل المرضى مع الطعام، ونورد في التالي أهم ما تم ذكره:
• هل توجد أغذية تخفض سكر الدم؟
ــــ أولا، لابد من توضيح ان هنالك نوعين من داء السكر. النوع الأول وهو الذي يولد به الشخص مصابا بعدم القدرة على إنتاج الأنسولين، ويسمى السكر المعتمد على حقن الأنسولين، ويعتمد علاجه على حقن الأنسولين والتحكم باتزان التغذية.
أما النوع الثاني، فهو نوع السكر المكتسب، وينصح المصابون به بتناول أطعمة تسهم في تنظيم السكر في دمائهم. ومن أهمها: الدارسين والحلبة والترمس والخضروات الورقية والأغذية الغنية بالألياف لأنها مفيدة في تنظيم هضم وامتصاص السكر من الغذاء.
الكوليسترول وناقلاته
• بين التحليل ان نسبة الكوليسترول لدي هي 4.70 ونسبة HDL هي 1.56 وLDL هي 2.7 فما نصيحتك؟
ــــ ما دام معدل الكوليسترول لم يرتفع عن 5.3، فهو ضمن المعدل الطبيعي، فأجسامنا تحتاج هذه المادة الدهنية التي تدخل في مكونات جدار الأوعية الدموية، بيد ان الزيادة في نسبتها هي المسبب للضرر.
أما بالنسبة لناقلات الدهون أو ما نسميها بالكوليسترول الضار LDL، والكوليسترول المفيد HDL، فهي عبارة عن ناقلات مسؤولة عن نقل الكوليسترول ما بين الأوعية الدموية ومخزنه في الكبد، أي أنها تنظم كمية الكوليسترول في الدم حتى لا يزيد على معدله الطبيعي. فتنقل الزائد إلى مخازنه في الكبد وعند الحاجة ينقل من الكبد وإلى الدم. لذا من المهم ان تظل نسبة الناقل الضار LDL (من الكبد والى الدم) منخفضة فيما ترتفع نسبة الناقل المفيد HDL (من الدم إلى الكبد).
وبالرغم من أن نسبة الناقل الضار لديك تعتبر مرتفعة نسبيا، لكنها لا تزال ضمن المعدل الطبيعي. وأنصحك بتقليل الدهون في غذائك مع ممارسة رياضة كالمشي لساعة بمعدل 4 إلى 5 مرات أسبوعيا. ومن ثم إجراء تحليل مفصل لدهون الجسم والمسمى lipid profile بعد شهرين.
تأثير الاكتئاب
• زوجي عمره 54 سنة وهو رجل رياضي وزنه مثالي، ولم يعان من أي اعتلال من قبل، لكننا فوجئنا بعد تعرضه لصدمة كبيرة أصابته بحزن وهم شديدين، أنه أصيب بارتفاع في ضغط الدم وبارتفاع كبير في كوليسترول الدم (نسبته 9). ولا نعرف السبب، فهل هي حالة نفسية أم انه حقا مصاب؟
ــــ من المعروف أن خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين يرتفع عموما بعد تخطي الرجل عمر الخمسين. لذلك، لابد من ان يحافظ على صحته بتخفيض ضغط الدم وعلاج الارتفاع في الكوليسترول حتى يقي نفسه من الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة. وعليه، فبغض النظر عن سبب الإصابة، لا بد من ان يبدأ زوجك بالتشخيص والعلاج.
أما حول العلاقة بين الصدمة وسوء الحالة النفسية مع الإصابة بارتفاع ضغط الدم وداء السكر فهي مثبته. فقد بينت العديد من الدراسات التأثير السلبي للاكتئاب والحزن والتوتر على الجسم، من حيث تسببه في اضطرابات في الهرمونات ووظائف الأعضاء، بخاصة على إنزيمات الكبد. لكن ذلك لا يمكن ان يؤخذ به كسبب لارتفاع نسبة الكولسترول إلى هذا الحد المرتفع. فوصوله إلى معدل 9 يدل على أنها مشكلة قديمة. وقد يعزو الارتفاع لأسباب وراثية، لذا يجب تقصي إن كان إخوانه يعانون من ارتفاع كولسترول الدم. فمن المعروف بان هنالك جينات وراثية ترفع قابلية ترسب الكولسترول على جدار الأوعية.
ويفضل أن يخضع لتحليل مفصل لدهون الجسم ولنسبة هرمونات الغدة الدرقية وإنزيمات الكبد للتأكد من أبعاد حالته الصحية.
ومن الممكن ان تكون النتيجة الحالية خاطئة، فقد يجري البعض التحليل بعد تناول وجبة دسمة أو لم يلتزموا بالصيام لمدة 12 ساعة وبما يؤثر على النتيجة. ولا تقلقي كثيرا، فمن الممكن أن يشفى مع تنظيم غذائه وممارسته للرياضة، أو قد يحتاج لتناول العلاج الموصوف له من قبل المعالج.
وغالبا ما يصف المعالج عقار الأسبرين المسيل للدم لتقليل لزوجته واحتمال تكون التجلطات لمن يتجاوز عمره 50 سنة، وبخاصة للمعرضين لخطر تكون الجلطات الدموية.
خطر الدهون
• عمري 48 سنة وأعاني من ارتفاع الكوليسترول (نسبته 6.5) بالرغم من أني نحيف وأمشي نصف ساعة يوميا. فما السبب؟ وهل يجب ان أزيد من مدة الرياضة؟
ــــ من أهم أسباب ارتفاع الكوليسترول هو ارتفاع نسبة الدهون في نظامك الغذائي، بما يسبب تراكمها بشكل بطيء في الدم، والى ان تتكدس بشكل مرضي على جدار الأوعية الدموية، وهي السبب الأساسي لحدوث تصلب الأوعية وضيقها وانسدادها.
ومن الممكن ان يكون الارتفاع بحكم الوراثة، وهنا من المفيد ان تراجع تاريخ العائلة من حيث الإصابة بارتفاع الكوليسترول، كما يوجد تحليل يسمى genetic index يدل على وجود الجين الوراثي الرافع لقابلية الجسم على ترسيب الكوليسترول.
أنصحك بأن تعرض حالتك على أخصائية التغذية لتراجع نظامك الغذائي وتعدل منه بحسب حاجتك اليومية، وأن تلتزم بإرشاداتها لمدة شهرين ومن ثم تقوم بإعادة التحليل، فإذا انخفض الكوليسترول فذلك دليل على أن علاجك يكمن في تعديل أسلوب الحياة فقط. وإذا لم ينخفض، فيجب ان ترجع المعالج ليصف لك العلاج، خاصة لو كانت نسبة الكوليسترول الضار مرتفعة أيضا.
وبالنسبة للرياضة، فإن أول 20 دقيقة منها هي فترة التسخين، أو الإحماء، بمعنى أنها تسهم في تنشيط الدورة الدموية ولا تسبب حرق السعرات الحرارية أو خسارة الوزن، لكنها الفترة المفيدة جدا لعضلة القلب ولتحسين ضغط الدم والكوليسترول. فإن كنت تريد الحفاظ على وزنك فيكفيك ممارسة الرياضة لمدة 35 إلى 45 دقيقة. أما إن كنت تريد خسارة الوزن، فيجب عليك ممارسة الرياضة لمدة ساعة بمعدل أربع أو خمس مرات أسبوعيا.
ويمكن ان تستغل ممارسة الرياضة في عدة أنشطة مثل المشي أو رفع الأثقال أو الجري والسباحة. فان كانت مفاصلك تتعبك فيفضل ان تمارس السباحة. ويمكن أيضا تقسيم مدة الرياضة على فترتين مثل 20 دقيقة صباحا و20 دقيقة مساء.
ارتفاع البلروبين
• يشير التحليل إلى ارتفاع معدل البلروبين، فما دلالاته؟
ــــ البلروبين هو من محتويات العصارة الصفراوية التي تنتجها الكبد، وهي تتأثر بمعدلات إنزيمات الكبد. وبما أنها مرتفعة كثيرا أنصحك بالقيام بتحليل مفصل لإنزيمات الكبد حتى تتوافر للطبيب معلومات عن وظيفة الكبد. قد تحتاجين إلى تشخيص صحة الكبد بالسونار أو فحوصات أخرى. وللعلم، فاختلال عمل الكبد واضطراب نسبة إنزيماته يسببان اختلالا في نسبة الكوليسترول أيضا.
تغذية المصاب بالصرع
• يبلغ طفلي 6 سنوات ويعاني من نوبات الصرع، لكن بالإضافة إلى العلاج الدوائي يشير البعض إلى فائدة تناوله للأغذية الخالية من الغلوتين. فما هو الغلوتين وما هو أفضل غذاء له؟
ــــ بالنسبة للغلوتين فهي مادة موجودة في القمح، وعليه فهي موجودة في جميع الأغذية المصنعة من القمح والطحين الأبيض. وعامة، ينصح بتفادي تناولها لمن يعانون من حساسية القمح أو مرض السيلياك.
أما بالنسبة لمرضى الصرع، فوضعهم مختلف، فالهدف هو تنظيم تغذيتهم لتحتوي على اقل معدل من السكريات والكربوهيدرات عموما. فينصح من يعاني من نوبات الصرع الشديدة أو خلال الفترة التي تتبع النوبة، باتباع نظام الحمية المسمى «الكيتوجينيك» أي الخالي من الكربوهيدرات والمعتمد على البروتين والدهن في توفير الطاقة للجسم. وللتوضيح، فما يحصل أثناء نوبة الصرع ان الجسم يستغل طاقته كلها في زيادة إشاراته العصبية وهو ما بدوره يرفع من حدة النوبة العصبية. وعليه فلا بد من تقليل معدل طاقة الجسم الفورية من خلال تناوله أغذية تمده بطاقة بطيئة وتمتص ببطء. وهو ما توفره البروتينات والدهون، فامتصاصها وتحويلها يأخذ من 4 الى 6 ساعات، فيما تستغرق الدهون من 8 ــــ 10 ساعات.
وبالمقارنة، يوفر سكر الحلويات البسيط والكربوهيدرات طاقة كبيرة سريعة الامتصاص في حوالي 5 ــــ 10 دقائق، فيما تستغرق النشويات كالرز والمعكرونة ساعتين لتوفير الطاقة.
لذا يجب تقليل ما يتناوله من نشويات عموما مع زيادة كمية البروتين كاللحوم والبيض والجبن وغيره، كأن يعطى كمية قليلة من الرز مع قطعة كبيرة من اللحم.
ومن المهم التنبيه إلى ضرورة تجنب الحلويات والعصائر والمشروبات الغازية والقهوة والشاي، فجميعها تزيد من نشاط الأعصاب.

ارتفاع مزمن في السكر
• أعاني من ارتفاع مزمن في سكر الدم بالرغم من أني أتناول الحبوب وآخذ حقنتين في اليوم.
أنا لا آكل الحلويات أو الرز، واكلي صحي تماما. ولكن دائما يكون تحليل سكر الدم قبل الإفطار فوق 10 وبعد تناول الأكل يصل إلى 25. فما الحل، مع العلم بان الحقن أتعبتني كثيرا، فقد تورمت رجلي من كثرة الحقن؟
ــــ بما ان قياسات سكر الدم لديك تزيد عن 8 بعد الأكل فذلك يعد غير طبيعي، ولكن ما دامت أكثر من 15 فذلك عال جدا بحيث يشكل خطورة على صحتك بشكل عام.
ومن الواضح ان طريقة علاجك غير مناسبة ويجب ان يتم تغييرها لأنها لا تسهم في السيطرة على سكر الدم. فحتى لو التزم المريض بنظام الحمية فإنه يحتاج للعلاج المناسب حتى يسهم في تنظيم السكر. وعليه فقد تحتاجين إلى تغيير نوع الحقن إلى النوع الذي يؤخذ قبل كل وجبة لينظم هضم وتحليل السكر.
وبالنسبة لما تشيرين إليه من ان رجلك قد تعبت من الحقن. فما يغفله البعض هو ان هناك عدة أماكن يمكن ان يتم فيها حقن ابر الأنسولين، مثل المنطقة المحيطة بالسرة في البطن، وفي أعلى الذراع في منطقة الزند، وفي أعلى الفخذ من الجهة الأمامية، وفي المؤخرة.
ولا يفضل ان يحقن مكان واحد باستمرار حتى لا تصابي بالتعب أو تشعري بالألم. وأنصحك بالذهاب للممرضة التثقيفية، أو الممرضة المتوفرة في المركز الصحي لتعلمك طريقة الحقن الصحيحة. فهنالك من يحقنون أنفسهم بطريقة خاطئة، وهنا فان الجسم لا يمتص الأنسولين بشكل صحيح ولا يتم توزيعه بشكل جيد وهو ما يقلل من كفاءة علاجهم.

الحمية الخالية من الكربوهيدرات
• أريد ان اسأل عن صحة ما اتبعه من حمية، حيث أتبع حمية تعتمد على حذف الكربوهيدرات تماما. مع العلم باني امشي ساعة وأكثر أحيانا يوميا.
ــــ أنصحك في البداية بألا تمشي ساعة يوميا بل ان ترتاحي يومين في الأسبوع، حتى لا يتعود القلب على هذا الإجهاد ويحصل تضخم في عضلته. وهو أمر مفيد، ولكنه مضر على المدى البعيد بعدما تتوقفين عن ممارسة الرياضة، فقد يسبب مشاكل قلبية مستقبلية، لذا فيفضل ممارسة الرياضة 4 أو 5 أيام في الأسبوع فقط.
أما بالنسبة للحمية الغذائية المخفضة للوزن، فينصح جميع من يريد ان يتبع نظام حمية سليما وصحيا بزيارة أخصائيي التغذية المتوفرين في عيادات إدارة التغذية والإطعام في مستشفى الصباح. يمكنك اتباع أي حمية غذائية يضعها لك أخصائي التغذية لأنه الأعلم بحالتك وهو الأقدر على تقدير احتياجات جسمك.
وللتوضيح، فالحمية عبارة عن نظام غذائي وليست تجويعا للجسم. وعادة ما يوفر النظام الغذائي لشخص متوسط في الحركة سعرات حرارية تتراوح ما بين 1.500 إلى 1.200. ولا يجب أبدا ان تقل السعرات الحرارية عن ذلك، لأنها لن توفر الطاقة اللازمة لعمل الجسم بشكل صحيح. فمن المعروف أن الدماغ حتى يعمل بشكل صحيح يحتاج إلى 450 ــــ 470 سعرة حرارية يوميا، فيما تحتاج بنيتنا العضلية للمقدار ذاته أيضا.
أما عن الحمية التي تعتمد على تفادي تناول الكربوهيدات، فلا أنصحك باتباعها لمدة تزيد عن الشهر أو الشهرين. فالجسم يحتاج لمادة الكربوهيدرات لتوفير الطاقة، وعليه يجب عليك ان تدخلي قطعتين من الخبز أو التوست أو كوبا من الرز أو المعكرونة إلى نظامك حتى لا يصاب جسمك بالتعب أو الخلل في وظيفة الكبد.


هل تحتوي بعض الخضار على ملح؟
• يشير البعض إلى احتواء بعض الخضار على الملح مثل السبانخ والطماطم، لذلك على المصابين بارتفاع الضغط تفاديها، فهل هذا صحيح؟
ــــ يجب ان تعرف بان المضر لمرضى ارتفاع الضغط هو الملح الذي هو عبارة عن «كلوريد الصوديوم»، وليس الصوديوم. أما الأملاح الطبيعية الموجودة في الخضار وهي الصوديوم والبوتاسيوم فهي عناصر غذائية مهمة لتنظيم عمل الأعصاب وذبذباتها، وعليه فهي مهمة لعضلة القلب أيضا. فيما يقتصر الضرر على ملح الطعام، بل اعتبرته الدراسات كالسم القاتل. لكن من المهم التنبيه إلى ضرورة عدم الإفراط، فقد نصحت الدراسات بتناول الخضار جميعها، لكن مع تحديد كميتها إلى خمس حبات يوميا.



Pictures%5C2010%5C02%5C24%5C7d0677f9-8cde-4001-8bbe-ef2e0f683161_maincategory.jpg
ليلى آغا تجيب على استفسارات القراء
Pictures%5C2010%5C02%5C24%5C17d2d0e4-f31f-48dd-81b9-083168e55bf6_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
2, 01:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



القبس



أسباب عدة لآلام الظهر

Pictures%5C2010%5C02%5C28%5C6bc20ddb-b0f3-47c2-9b52-71077b16d4ec_main.jpg
طارق سنان
من المعروف ان الجسم عبارة عن جزء واحد مكمل ومتكامل مع بعضه، وعليه فقد بين الاستشاري طارق سنان، استشاري علاج آلام الظهر بالطرق التداخلية المحدودة بأنه لا يمكن فصل الجهاز العضلي أو العظمي عن باقي الجسم. وعليه، فقد يكون مصدر نوبة الم الظهر اعتلالا من خارج مكونات الظهر، مما يفسر ضرورة إجراء المصاب لتحاليل الدم بالإضافة إلى الفحوصات التصويرية. وتابع مبينا: يمكن للانخفاض في مستوى الفيتامين دال ان يكون السبب في الشعور بآلام الظهر أو على الأقل الزيادة في حدتها. فقد بتنا نعرف ان انتشار حالة الانخفاض في مستوى فيتامين دال محليا هو السبب في شكوى معظم المرضى من آلام المفاصل والعظام والعضلات. ولا يغفل هنا الإشارة إلى علاقة هذا الفيتامين بهشاشة العظام المسببة لاعتلالات الظهر أيضا. ويقتصر علاج هذه الحالة بإعادة نسبة الفيتامين دال والكالسيوم إلى مستواهما الطبيعي مما يسهم في تحسين الصحة العامة، وليس فقط الآلام التي يشعر بها.
و حول ما يشير إليه بعض المرضى من أخذهم لحقن الفيتامين. فهي للتوضيح، حقن تحتوي بشكل أساسي على فيتامينات مجموعة ب، ويفيد الاستعانة بها لدورها في تنشيط الأعصاب وتحفيز التئام الالتهاب، كما تعمل على ترميم وبناء الأعصاب على المدى الطويل. ولكن الأمر الخاطئ هو استمرار البعض على اخذ عدة كورسات منها شهريا. حيث إن الكورس الواحد (10 حقن) أو الكورسين يحقق الهدف، لذا لا ينصح بفرط استخدامها لتفادي المضاعفات.






ليس كل زيادة في الوزن صحيحا

Pictures%5C2010%5C02%5C28%5Cbf37bc67-df7f-4360-8a26-e1c78da4d30f_main.jpg
عزيز الفيلي
وحول أهمية التخلص من الوزن الزائد، بين الدكتور عزيز الفيلي، استشاري الطب الطبيعي وعلاج الألم المزمن، ان تحديد مقدار الوزن الزائد يعد أمرا نسبيا يختلف من شخص إلى آخر. فتحديد الزيادة في الوزن وخطرها لا تعتمد على طول الشخص وبنيته فقط. وفسر الاستشاري: «ليس كل ما يعتبره العامة زيادة في الوزن صحيحا. حيث يعتبر الوزن زائدا إذا ما تعدى أكثر من 5 كلغ عن الطول أو تعدت كتلة الجسم الـ 28. وحتى في هذا الوضع، فيجب التفرقة ما بين زيادة الوزن الناتجة عن تكدس الدهون وتلك الناتجة عن الزيادة في وزن العضلات كحال رافعي الأثقال وممارسي الرياضة. فمن المعروف ان الكتلة العضلية ترتفع مع زيادة ممارسة الرياضة، وهو ما يعد مفيدا جدا للظهر لما يوفره من دعم للعمود الفقري. ويجب هنا التنبيه إلى معتقد خاطئ، حيث يعتقد البعض ان زيادة وزن البطن (الكرش) هي ما يسبب الضرر والثقل على العمود الفقري وهي سبب الإصابة بالديسك، بيد ان أي زيادة في دهون الجسم عما هو طبيعي تشكل خطرا على القوام. لكونها تمثل حملا زائدا على عضلات الظهر والبطن الضعيفة». وتابع الاستشاري قائلا: «لا يخفى بأن مضاعفات السمنة تشمل جميع أجهزة الجسم كالجهاز التنفسي والدوري والعضلي والحركي أيضا. وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات أثبتت أن نسبة الألم تزداد عند المصابين بالسمنة مقارنة بمن يتمتعون بوزن طبيعي وبشكل يزداد تصاعديا مع مقدار الزيادة في الوزن.








10 خطوات للوقاية من ألم الظهر

Pictures%5C2010%5C02%5C28%5C619b1195-20ef-4d68-bfc2-bb83700de467_main.jpg


إعداد د. خلود البارون
يرجع السبب في حدوث %90 من نوبات ألم الظهر نتيجة لوجود ضعف في عضلات الظهر أو البطن، أو كليهما، وهو الأمر الذي يلغي الدعم من العمود الفقري ومكوناته (الأوتار والأعصاب والفقرات والديسك). وعليه، فللوقاية من ألم الظهر أو من تكراره يؤكد الخبراء على ضرورة تقوية العضلات المساندة للعمود الفقري، مع جعل الوضع المستقيم والصحي من ضمن عاداتك اليومية. حيث تعزى الزيادة في نسبة مرضى آلام الظهر نتيجة للعادات الحياتية الخاطئة التي تسبب زيادة التوتر والحمل على العمود الفقري والضعف في العضلات. فعلى سبيل المثال، فإن التكاسل والرقود والجلوس لمدة طويلة مع قلة ممارسة الرياضة وزيادة الوزن والتوتر المزمن جميعها عوامل تعد من أهم مسببات حدوث نوبة الم الظهر. وندرج في التالي بعض الإرشادات المهمة للوقاية والتغلب على الم الظهر:

1-القوام السليم: خلقنا في أحسن قوام، ولذا فالخلل في هذا القوام نابع من الضرر الذي يسببه الإنسان، بعدم الحفاظ عليه وباتباعه للعادات السيئة في حياته اليومية. فأول خطوة هنا هي زيادة الشعور والوعي بوضع قوامك خلال اليوم. فأغلبنا لا يعير الانتباه إلى طريقة وشكل قوامه ان كان خاطئا أو يسبب له ألما. وعليه، فزد إحساسك بما تتعرض له عضلاتك أثناء حركاتك اليومية. ومع الوقت ستشعر عند جلوسك أو وقوفك إذا كان ظهرك يتعرض للتوتر والحمل الشديد أو إن كانت العضلات مشدودة، وهنا فقم بتعديل الوضع إلى ان تشعر بالراحة. وتذكر ان القوام الصحيح يضع اقل توتر على عضلات الظهر السفلى، من خلال توزيع الحمل على مكونات العمود الفقري وانحناءاته. ومن المهم هنا التنبيه إلى ضرورة علاج أي اختلال في القوام سواء في الظهر أو الكتف أو الحوض وحتى الركبة، للحفاظ على استقامة القوام وتوزيع الثقل بشكل متوازن على الظهر.

2-الحركة الصحيحة: لا يمكن التشديد بشكل كاف هنا على ضرورة الوعي بكيفية القيام بالأنشطة اليومية بشكل صحيح. فمثلا، يجب حمل الأغراض بعد النزول إلى مستواها من خلال ثني الركبة (وليس ثني الظهر)، مع الاعتماد في رفعها على عضلات الساق والفخذ، وليس عضلات الظهر والذراعين مع الحفاظ على استقامة الظهر طوال الوقت. وبالنسبة للحقائب، فتذكر ان حقيبة الظهر أفضل من حقائب الكتف، لكونها تسهم في توزيع الثقل على الجسم باتزان أكثر.

3-مستوى الارتفاع: احرص على وضع أعمالك المكتبية وطعامك وكل ما تقرأه أو تكتبه على مستوى ارتفاع مناسب لمستوى النظر، ليسمح بالحفاظ على عينيك بوضع قائم مستقيم من دون رفع أو إنزال الرأس. وهو ما يقي من توتر فقرات العنق أو تحدب الظهر.

4-النوم في الوضع الصحيح:
تفاد النوم على البطن، فتدلى المعدة للأسفل يسبب زيادة في انحناء الظهر، وبخاصة انحناء المنطقة القطنية مما يزيد من الألم. كما يمكن للرقود على الظهر ان يسبب عدم الراحة وزيادة انحناء الظهر القطني أيضا. ولذا يفضل النوم على احد الجوانب مع ثني الساقين عند الركبة مما يضع الانحناء القطني في وضع مستقيم وبالتالي يقلل من توتر العمود الفقري. ومن المفيد ان تتعود على الرقود في وضع S «الكسول» من خلال وضع وسادة تحت الركبة ليسبب رفع الحوض واستقامة الانحناء القطني وهو ما يقلل من توتر منطقة أسفل الظهر.

5-تأكد من صحة أثاثك: من الضروري ان تحرص على أن يتبع الكرسي الذي تجلس عليه المواصفات الصحية والمريحة التي تناسب جسمك. كأن يكون ارتفاعه مناسبا بحيث تلامس قدماك الأرض، ويحتوي على بطانة لدعم انحاء أسفل الظهر (يمكن استخدام وسادة صغيرة توضع خلف الظهر). وان يكون إسفنجه مرنا وطريا على المؤخرة، حتى لا يسبب مشاكل في انحناء الظهر أو في فقرات العصعص. كما يجب الحرص على ان تكون وسادة النوم مناسبة لارتفاع عنقك، والفراش مصنوعا من مادة غير قاسية أو مرنة بل مريحة لقوامك.

6-تمرن على الاسترخاء: يتطلب عمل البعض منا الجلوس لفترات طويلة في وضع يعد متصلبا نسبيا، وينصح هؤلاء بالتعود على تكرار ممارسة تمارين إرخاء وإراحة عضلات الظهر خلال ساعات عملهم. ويتم ذلك عموما بشد أو تمديد عضلات الظهر السفلية ومن ثم العلوية (بحركة تشبه تمدد القطة). مع التدرج البطيء في الشد والحفاظ على الشد من 5 إلى 10 ثوان في كل مرة.

7-تعرف على الشعور بالألم: من المهم أن تتعرف على إشارات الألم والتعب لمنطقة أسفل الظهر حتى تبادر بالراحة والعلاج فتتفادى تفاقم المشكلة. فالألم هو إشارة من أعصابك بأنك تؤدي عملا خاطئا ومضرا لظهرك، ويجب عليك التوقف وتعديل وضعك. وان استمر الشعور بالألم، فعليك بالاستلقاء قليلا مع ممارسة بعض تمارين الظهر البسيطة التي تشعرك بالراحة، مثل تمرين رفع الحوض أو ميلان الظهر إلى الجانبين.

8-تخلص من الحمل الثقيل: يجب التخلص من الزيادة في الوزن مقارنة بمستوى طولك. فأي كيلو زائد عن وزنك الطبيعي يزيد من الحمل الذي يتحمله عمودك الفقري، وبخاصة على منطقة فقرات الظهر السفلى التي يقع عليها ارتكاز الجسم. ولفقدان الوزن الزائد، فبالإضافة للحمية الغذائية.
يفضل البدء بممارسة الرياضة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيا لتقوية عضلات جسمك. وللتنبيه، فما يقصد بزيادة الوزن هي تلك الناتجة عن تكدس الدهون وليست الزيادة في وزن العضلات عند ممارسي رفع الأثقال، حيث إن قوة العضلات وزيادة حجمها توفر زيادة في دعم الظهر. وينصحك الخبراء بممارسة التمارين السويدية والمشي، فهما أسهل وابسط رياضة. واعلم، بأن زيادة ضربات قلبك أثناء ممارسة الرياضة ترافقها زيادة في نشاط الدورة الدموية وتروية أعضائك والعضلات مما يعكس الوضع غير الصحي لجسمك، ويقلل فرصة الإصابة بألم الظهر ويحسن من قوامك أيضا.

9-تقوية عضلات البطن: من المعروف أن عضلات البطن هي دليل ولب اللياقة البدنية. وعليه فيجب ان تشعر بالشد في جميع عضلاته المتعددة. وأما عضلته الأساسية، فتمتد من أسفل الثدي الى منطقة العانة في الحوض، وهي المسؤولة عن حماية ودعم قوام الظهر وحفظ المعدة من التدلي لأسفل. وهنالك عضلات مائلة تمتد على جوانب السرة وحولها، وعضلات أفقية تمتد أفقيا حول منطقة الخصر. فتعرف على هذه العضلات واشعر بشدها أثناء أدائك لتمارين البطن المعروفة. وتعود على شفط البطن دائما لان ذلك يعد تمرينا مفيدا لهذه العضلات أيضا.

10-تعود على تمارين تقوية عضلات الظهر: لوحظ أن المواظبين على أداء تمرينات تقوية الظهر يتمتعون بعضلات قوية وبمرونة ومدى حركي كبيرين، كما أنهم اقل عرضة للإصابة بألم الظهر. وهنالك عدة أنواع من هذه التمارين، ولكن يجب التقيد بإرشاداتها للقيام بها بشكل صحيح يضمن الحصول على النتائج المطلوبة ومن دون الإضرار بعضلاتك. ويفضل بالنسبة للمبتدئين ان يلبسوا حزام رفع الأثقال عند أداء هذه التمرينات لحماية عضلات الظهر من التوتر والتعب، إلى ان تقوى فيستغنى عنه.

11-خذ قسطا من الحركة:
تفادَ الجلوس المستمر لأكثر من 30 دقيقة متتالية، من خلال التعود على الوقوف والحركة لعمل شيء ما من وقت لآخر أو على الأقل تمديد عضلاتك لإرخائها. وإن أحسست بالتعب، فتوقف وارتح لعدة دقائق في وضع مريح. واختر القيام بالأمور بشكل مختلف، كالذهاب للمدير بدلا عن مكالمته بالهاتف واستخدم الحمام البعيد من مكتبك والدرج بدل المصعد.

لا تعتمد على الصور..
أثبت العديد من الأبحاث المستندة الى نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي إن 35 % ممن تعدوا 40 سنة لديهم اعتلال في ديسك واحد أو أكثر ولكنهم لا يشكون أي الم. فيما وجد أن %60 من البالغين الستين ممن لا يشكون بتاتا من أي الم في الظهر، لديهم بروز في ديسك أو خشونة أو ضيق في فقرات الظهر. وعليه، فقد خلصت الدراسات الطبية إلى أن ليس كل المصابين بالديسك يعانون من آلام الظهر، مما يدل على أن بدء الشعور بالألم يتطلب توافر عوامل تساهم في زيادة الإحساس أو سوء المشكلة. وهو ما يفسر صعوبة تحديد سبب الم الظهر لكونه أمرا متشعبا ومعقدا، بحيث لا يجب الاعتماد على ان تشخيص العلة ومصدر الألم من خلال تصوير العمود الفقري بالرنين المغناطيسي MRI فقط، بل على نتائج التحاليل والفحوصات والتاريخ الإكلينيكي أيضا.

هل الحمل مفيد للظهر؟
تشير بعض السيدات إلى نصيحة بعض المعالجين بالإقدام على الحمل بعد إصابتهن بآلام في الظهر، وهو ما يعد للوهلة الأولى أمرا غير منطقي. فمن المعروف بأن الحمل يزيد من الثقل الواقع على العمود الفقري وهو ما يتوقع بأن يزيد من حدة الألم. وللتفسير، فقد أوضح الاستشاري عزيز الفيلي: «ما يقصد بفائدة الحمل هنا تعزى لأثر التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل. فيعرف بأن الانخفاض في الهرمون المصاحب لفترة انقطاع الطمث أو اختلال الدورة الشهرية أو حتى تغيير مستوى الهرمون خلال الشهر يسبب زيادة في الشعور بالألم. ويرجع ذلك لعدة جوانب، حيث إن ارتفاع نسبة هرمونات الأنوثة تسبب زيادة في تروية العضلات والأنسجة بما يحسن من أي التهاب أو تورم أو الم في الجسم عموما. وهو ما يفسر زيادة شعور السيدات بآلام الظهر قبل حدوث الطمث نتيجة لانخفاض الهرمون. وهو ما يسبب بعض الحالات النسائية التي تعاني آلام الظهر بالحمل أو تناول حبوب منع الحمل للحفاظ على مستويات الهرمونات بشكل ثابت ومرتفع طوال الوقت، وهو ما يؤدي إلى تحسين الألم والوضع الصحي عموما.
ومن الجانب الآخر، فيزداد سوء وألم المصابات باعتلال الديسك عند الحمل نتيجة لزيادة الوزن والثقل الذي يتحمله العمود الفقري. ولكن ذلك لا يمنع الحمل، بل يضع له محدودية في الحركة وزيادة الوزن مع الحرص على إراحة العمود الفقري. لذا أكد الاستشاري على ان الحمل يعد فرصة للسيدة المصابة حتى تلتزم بالحركة البسيطة الصحيحة والراحة لتقليل حمل العمود الفقري مع استخدام الكمادات (أو المطارة) الدافئة عند الشعور بشد عضلي.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-08-2012, 09:30 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

وفق نتائج دراسة شملت 90 مسناً

الشوكولا... تبعد الخرف


ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط









روما - يو بي أي - أظهرت دراسة جديدة أن تناول كمية محددة من الشوكولا يومياً يساعد على ابعاد الخرف والزهايمر عن الأشخاص.
ووجد الباحثون في جامعة «لاكيلا» الايطالية أن استهلاك الكاكاو يومياً يساعد على تحسين حال «ضعف الادراك المعتدل»، التي تتسبب بضعف في الذاكرة قد يتطوّر الى خرف أو الزهايمر عند المرضى الكبار في السن.
وشملت الدراسة 90 مسناً يعانون من «ضعف الادراك المعتدل»، وطلب منهم شرب اما 990 ميليغراماً من شراب الكاكاو المطعّم يومياً، أو 520 ميليغراماً أو 45 ميليغراماً، منه على مدى 8 أسابيع.
ويحتوي هذا الشراب على مادة فلافانول المرتبطة بتقليص خطر الاصابة بالخرف، والموجودة بأنواع مختلفة من الأطعمة بما فيها منتجات الكاكاو مثل الشوكولا السوداء.
وتمت مراقبة الوظيفة الادراكية عند المشاركين عبر اختبارات العوامل التي تشتمل على عمل الذاكرة وسرعة المعالجة.
ووجد الباحثون أن الذين يشربون كميات كبيرة الى متوسطة من الكاكاو في اليوم، أظهروا تحسناً ملحوظاً في العلامات الادراكية بحلول نهاية الأسبوع الثامن من الدراسة، بما فيها عمل الذاكرة.
وظهر أن الذين تناولوا أعلى الكميات كان تحسّنهم أعلى بكثير ممن تناولوا كميات أقل.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة غيوفامباتيستا دسيدري ان «الدراسة تقدم دليلاً مشجعاً على أن استهلاك الفافانول الموجود بالكاكاو، كجزء من نظام غذائي مضبوط السعرات الحرارية ومتوازن غذائياً، يمكن أن يحسّن الوظيفة الادراكية.



الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-08-2012, 10:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

الطعام السليم حليف معرفتك

نشر في 16, August 2012 :: الساعه 8:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


كيف يمكن للنظام الغذائي أن ينشط قدرتك المعرفية أو يؤذيها؟
قبل انكبابك على طبق شريحة اللحم مع البطاطا المقلية، إليك بعض الأفكار التي تستحق التوقف عندها: تشير الأبحاث إلى أن ما نأكله قد يؤثر على قدرتنا على التذكر واحتمال إصابتنا بالخرف مع تقدمنا في العمر.
شريحة اللحم التي تنوي أن تتناولها مليئة بالدهون المشبعة، ومعروف أنها ترفع مستويات الكولسترول الضار (LDL) في الدم، وتحتوي على أنواع أخرى من الدهون، مثل الدهون غير المشبعة التي تؤدي إلى النتيجة نفسها.
يتراكم الكولسترول الضار في الشرايين ويتلفها، تقول الدكتورة فرانسين غرودشتاين، أستاذة مساعدة في كلية الطب في جامعة هارفارد ومتخصصة في علم الأوبئة في مستشفى بريغهام للنساء: «نحن نعلم أن هذا الوضع سيئ بالنسبة إلى القلب، والآن، تتوافر لدينا أدلة على أنه سيئ أيضًا للدماغ».
الوجبات الغذائية التي ترتفع فيها نسبة الكولسترول والدهون قد تسرّع في تشكيل لويحات بيتا أميلويد في الدماغ. تبين أن كتل البروتينات اللزجة هذه تحدث أضراراً في أدمغة الأشخاص الذين يعانون مرض الزهايمر.
الذاكرة
يتمثل الدليل على هذا التأثير في نتائج دراسة أجراها باحثون في مستشفى بريغهام للنساء، ونشرت على الإنترنت في دورية «حوليات علم الأعصاب». فقد تبين أن النساء اللواتي تناولن أكبر نسبة من الدهون المشبعة في الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والزبدة، كان أداؤهن أسوأ في اختبارات التفكير والذاكرة من اللواتي تناولن كميات أقل من هذه الدهون.
السبب الدقيق للعلاقة بين الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسب عالية في الدهون المشبعة وغير المشبعة وبين الذاكرة الأضعف ليس واضحًا تمامًا، لكن قد يتوسط العلاقة «جين» يطلق عليه اسم صميم البروتين الشحمي. يرتبط هذا الجين بكمية الكولسترول في الدم، والأشخاص الذين يظهرون اختلافًا في جين E4 APOE هم أكثر عرضة لمرض الزهايمر.
يقول الدكتور جاد مارشال، أستاذ مساعد في علم الأعصاب في كلية الطب في جامعة هارفارد: «حوالى 65 في المئة من الأشخاص الذين يصابون بالخرف الناتج من داء الزهايمر في سن الستينيات والسبعينيات يحملون هذا الجين».
كيف يساهم جين E4 APOE في الإصابة بالخرف؟ لم يتأكد الباحثون تمامًا من ذلك، لكنهم اكتشفوا أن الناس الذين يظهرون هذا الاختلاف الجيني، لديهم عدد أكبر من كتل البروتين اللزجة في الدماغ أو لويحات بيتا أميلويد. هذه الترسبات، التي ترتبط بتدمير خلايا الدماغ، هي السمة المميزة لمرض الزهايمر.
تتضح العلاقة قليلاً عندما يتعلق الأمر بفقدان الذاكرة ذي الصلة بتلف الأوعية الدموية. يمكن لتراكم لويحات الكولسترول في الأوعية الدموية في الدماغ أن تتلف نسيج الدماغ، إما عن طريق السدود الصغيرة التي تتسبب في حدوث السكتات الدماغية الصامتة، أو السكتة الدماغية الأكبر والأكثر كارثية. في كلتا الحالتين، يتوقف وصول الدم الغني بالأوكسيجين إلى خلايا الدماغ التي تحتاج إليه لتعمل بشكل طبيعي، والتي قد تمس التفكير والذاكرة.
نصائح
النظام الغذائي ليس السبيل الوحيد لحماية الذاكرة. إذا كنت تريد أن تبقي عقلك سليمًا فيما تكبر، اتبع التوصيات التالية:
· مراقبة معدلات الكولسترول والسكّر في الدم، مستويات ضغط الدم مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وتناول الأدوية مثل الاستاتين أو حاصرات بيتا إذا كنت في حاجة إليها.
· الإقلاع عن التدخين. ربطت إحدى الدراسات التدخين بمخاطر أكبر لمرض الزهايمر.
· الخروج والمشي السريع يوميًا. تخفف ممارسة الرياضة ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع من خطر الإصابة بالخرف.
· العمل مع الطبيب للحفاظ على وزن صحي بالنسبة إلى طولك. ويعتبر مؤشر كتلة الجسم (BMI) طبيعيًا ما دام بين 18.5 و24.9.
أطعمة مفيدة للذاكرة
إذا كانت الدهون المشبعة وغير المشبعة من الأطعمة المضرة، فإن الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة تؤدي دور البطل في المعركة الغذائية التي تهدف إلى الحفاظ على الذاكرة. ربط الباحثون النظام الغذائي المتوسطي مع قوائمه المليئة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الصحية (زيت الزيتون والسمك والمكسرات)، بانخفاض معدلات الخرف الناتج من داء الزهايمر والضعف الإدراكي المعتدل، وهي مرحلة من فقدان الذاكرة التي غالبًا ما تسبق الخرف.
فعلاً، يبدو أن بعض الأطعمة يحمي الذاكرة، لكن يوضح الخبراء أن الأبحاث حول هذا الموضوع ما زالت أولية، ما يحول دون القدرة على وصف أطعمة محددة من شأنها تعزيز الذاكرة. يقول الدكتور غرودشتاين: «في الواقع، لا نعرف الكثير، لذا لا أعتقد أننا على استعداد لتحديد نظام غذائي صحي للدماغ، كما نحدد نظامًا صحيًا للقلب.»
يلاحظ الأطباء أن ما هو صحي للقلب قد يكون مفيدًا للدماغ أيضًا، فحماية الأوعية الدموية عبر اتباع نظام غذائي صحي للقلب قد يحمي العقل أيضًا. يقول الدكتور مارشال: «تبين أن عوامل الخطر القلبية الوعائية هي من عوامل خطر الخرف أيضًا، بما في ذلك الخرف الناتج من الزهايمر». عند اتباع نظام غذائي صحي للقلب، فقير بالدهون المشبعة، ينخفض خطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري والسمنة، وهي أمراض يُعتقد أنها تساهم بفقدان الذاكرة.
ما هي إذًا مكونات النظام الغذائي الصحي للقلب؟ يجيب الدكتور مارشال أنها شبيهة بمكونات النظام الغذائي المتوسطي، الذي أثبت حتى الآن، من بين التدخلات المرتبطة بالنظام الغذائي، أنه من أكثر الأنظمة الغذائية التي تساعد في الحفاظ على الذاكرة.
المكملات الغذائية والذاكرة
ثمة مكملات غذائية تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، وغالبًا ما تحتوي مزيجاً من المكونات التي يفترض أنها تنشط الذاكرة، مثل المواد المضادة للتأكسد وأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي نجد بعضًا منها في النظام الغذائي المتوسطي. لكن تكمن المشكلة في هذه المنتجات في عدم اختبارها إلى حد كبير.
يقول الدكتور مارشال: «تتوافر معلومات كثيرة حول المكملات الغذائية لكنها لا تستند إلى أدلة». يضيف: «لا يعني ذلك أن بعضها لا يفيد. لكننا نحتاج إلى دليل أفضل.» في الواقع، لم تثبت المكملات التي تمت دراستها مقابل الدواء الوهمي، أي فاعلية في معالجة الخرف الذي يسببه مرض الزهايمر أو الوقاية منه.


الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-08-2012, 10:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

الطعام السليم حليف معرفتك

نشر في 16, August 2012 :: الساعه 8:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


كيف يمكن للنظام الغذائي أن ينشط قدرتك المعرفية أو يؤذيها؟
قبل انكبابك على طبق شريحة اللحم مع البطاطا المقلية، إليك بعض الأفكار التي تستحق التوقف عندها: تشير الأبحاث إلى أن ما نأكله قد يؤثر على قدرتنا على التذكر واحتمال إصابتنا بالخرف مع تقدمنا في العمر.
شريحة اللحم التي تنوي أن تتناولها مليئة بالدهون المشبعة، ومعروف أنها ترفع مستويات الكولسترول الضار (LDL) في الدم، وتحتوي على أنواع أخرى من الدهون، مثل الدهون غير المشبعة التي تؤدي إلى النتيجة نفسها.
يتراكم الكولسترول الضار في الشرايين ويتلفها، تقول الدكتورة فرانسين غرودشتاين، أستاذة مساعدة في كلية الطب في جامعة هارفارد ومتخصصة في علم الأوبئة في مستشفى بريغهام للنساء: «نحن نعلم أن هذا الوضع سيئ بالنسبة إلى القلب، والآن، تتوافر لدينا أدلة على أنه سيئ أيضًا للدماغ».
الوجبات الغذائية التي ترتفع فيها نسبة الكولسترول والدهون قد تسرّع في تشكيل لويحات بيتا أميلويد في الدماغ. تبين أن كتل البروتينات اللزجة هذه تحدث أضراراً في أدمغة الأشخاص الذين يعانون مرض الزهايمر.
الذاكرة
يتمثل الدليل على هذا التأثير في نتائج دراسة أجراها باحثون في مستشفى بريغهام للنساء، ونشرت على الإنترنت في دورية «حوليات علم الأعصاب». فقد تبين أن النساء اللواتي تناولن أكبر نسبة من الدهون المشبعة في الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والزبدة، كان أداؤهن أسوأ في اختبارات التفكير والذاكرة من اللواتي تناولن كميات أقل من هذه الدهون.
السبب الدقيق للعلاقة بين الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسب عالية في الدهون المشبعة وغير المشبعة وبين الذاكرة الأضعف ليس واضحًا تمامًا، لكن قد يتوسط العلاقة «جين» يطلق عليه اسم صميم البروتين الشحمي. يرتبط هذا الجين بكمية الكولسترول في الدم، والأشخاص الذين يظهرون اختلافًا في جين E4 APOE هم أكثر عرضة لمرض الزهايمر.
يقول الدكتور جاد مارشال، أستاذ مساعد في علم الأعصاب في كلية الطب في جامعة هارفارد: «حوالى 65 في المئة من الأشخاص الذين يصابون بالخرف الناتج من داء الزهايمر في سن الستينيات والسبعينيات يحملون هذا الجين».
كيف يساهم جين E4 APOE في الإصابة بالخرف؟ لم يتأكد الباحثون تمامًا من ذلك، لكنهم اكتشفوا أن الناس الذين يظهرون هذا الاختلاف الجيني، لديهم عدد أكبر من كتل البروتين اللزجة في الدماغ أو لويحات بيتا أميلويد. هذه الترسبات، التي ترتبط بتدمير خلايا الدماغ، هي السمة المميزة لمرض الزهايمر.
تتضح العلاقة قليلاً عندما يتعلق الأمر بفقدان الذاكرة ذي الصلة بتلف الأوعية الدموية. يمكن لتراكم لويحات الكولسترول في الأوعية الدموية في الدماغ أن تتلف نسيج الدماغ، إما عن طريق السدود الصغيرة التي تتسبب في حدوث السكتات الدماغية الصامتة، أو السكتة الدماغية الأكبر والأكثر كارثية. في كلتا الحالتين، يتوقف وصول الدم الغني بالأوكسيجين إلى خلايا الدماغ التي تحتاج إليه لتعمل بشكل طبيعي، والتي قد تمس التفكير والذاكرة.
نصائح
النظام الغذائي ليس السبيل الوحيد لحماية الذاكرة. إذا كنت تريد أن تبقي عقلك سليمًا فيما تكبر، اتبع التوصيات التالية:
· مراقبة معدلات الكولسترول والسكّر في الدم، مستويات ضغط الدم مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وتناول الأدوية مثل الاستاتين أو حاصرات بيتا إذا كنت في حاجة إليها.
· الإقلاع عن التدخين. ربطت إحدى الدراسات التدخين بمخاطر أكبر لمرض الزهايمر.
· الخروج والمشي السريع يوميًا. تخفف ممارسة الرياضة ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع من خطر الإصابة بالخرف.
· العمل مع الطبيب للحفاظ على وزن صحي بالنسبة إلى طولك. ويعتبر مؤشر كتلة الجسم (BMI) طبيعيًا ما دام بين 18.5 و24.9.
أطعمة مفيدة للذاكرة
إذا كانت الدهون المشبعة وغير المشبعة من الأطعمة المضرة، فإن الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة تؤدي دور البطل في المعركة الغذائية التي تهدف إلى الحفاظ على الذاكرة. ربط الباحثون النظام الغذائي المتوسطي مع قوائمه المليئة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الصحية (زيت الزيتون والسمك والمكسرات)، بانخفاض معدلات الخرف الناتج من داء الزهايمر والضعف الإدراكي المعتدل، وهي مرحلة من فقدان الذاكرة التي غالبًا ما تسبق الخرف.
فعلاً، يبدو أن بعض الأطعمة يحمي الذاكرة، لكن يوضح الخبراء أن الأبحاث حول هذا الموضوع ما زالت أولية، ما يحول دون القدرة على وصف أطعمة محددة من شأنها تعزيز الذاكرة. يقول الدكتور غرودشتاين: «في الواقع، لا نعرف الكثير، لذا لا أعتقد أننا على استعداد لتحديد نظام غذائي صحي للدماغ، كما نحدد نظامًا صحيًا للقلب.»
يلاحظ الأطباء أن ما هو صحي للقلب قد يكون مفيدًا للدماغ أيضًا، فحماية الأوعية الدموية عبر اتباع نظام غذائي صحي للقلب قد يحمي العقل أيضًا. يقول الدكتور مارشال: «تبين أن عوامل الخطر القلبية الوعائية هي من عوامل خطر الخرف أيضًا، بما في ذلك الخرف الناتج من الزهايمر». عند اتباع نظام غذائي صحي للقلب، فقير بالدهون المشبعة، ينخفض خطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري والسمنة، وهي أمراض يُعتقد أنها تساهم بفقدان الذاكرة.
ما هي إذًا مكونات النظام الغذائي الصحي للقلب؟ يجيب الدكتور مارشال أنها شبيهة بمكونات النظام الغذائي المتوسطي، الذي أثبت حتى الآن، من بين التدخلات المرتبطة بالنظام الغذائي، أنه من أكثر الأنظمة الغذائية التي تساعد في الحفاظ على الذاكرة.
المكملات الغذائية والذاكرة
ثمة مكملات غذائية تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، وغالبًا ما تحتوي مزيجاً من المكونات التي يفترض أنها تنشط الذاكرة، مثل المواد المضادة للتأكسد وأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي نجد بعضًا منها في النظام الغذائي المتوسطي. لكن تكمن المشكلة في هذه المنتجات في عدم اختبارها إلى حد كبير.
يقول الدكتور مارشال: «تتوافر معلومات كثيرة حول المكملات الغذائية لكنها لا تستند إلى أدلة». يضيف: «لا يعني ذلك أن بعضها لا يفيد. لكننا نحتاج إلى دليل أفضل.» في الواقع، لم تثبت المكملات التي تمت دراستها مقابل الدواء الوهمي، أي فاعلية في معالجة الخرف الذي يسببه مرض الزهايمر أو الوقاية منه.


الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-08-2012, 09:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

10 أخطار للفيتامينات والمتممات الغذائية

نشر في 17, August 2012 :: الساعه 8:02 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


قالت دراسة نشرتها مجلة “كونسيومر ريبورتس” إن أكثر من نصف عدد البالغين الأميركيين يتناولون الفيتامينات والمعادن والأعشاب أو متممات غذائية أخرى، ولكن يتعين ألا نفترض أنها كلها آمنة، لأنها “طبيعية تماماً”، وقد لا تكون كذلك على الإطلاق.
وخلصت الدراسة إلى وجود 10 أخطار تشتمل عليها الفيتامينات والمتممات الغذائية وهي:
1 – المتممات ليست خالية من الخطر:
أكثر من 6300 تقرير حول تأثيرات عكسية خطيرة ارتبطت بمتممات حمية بما فيها الفيتامينات والأعشاب، تلقتها إدارة الأغذية والأدوية من شركات المتممات والمستهلكين ومزودي الرعاية الصحية في الفترة بين 2007 ومنتصف أبريل 2012، كان أبرزها متاعب القلب والكلى والكبد، إضافة إلى الحساسية والإعياء والدوار والتقيؤ.
2 – متممات الحمية تشكل “الخطر الأكبر”:
يقول دانييل فابريكانت، وهو مدير برامج الحمية الغذائية في إدارة الأغذية والأدوية، إن متممات الحمية تشكل “الخطر الأكبر” على السلامة، وإنه منذ سنة 2008 تم سحب أكثر من 400 نوع من تلك المنتجات من الأسواق التي كانت مخصصة لبناء الأجسام وتحسين القدرة الجنسية وفقدان الوزن، كما سحبت منتجات تحتوي على المكونات النشيطة المماثلة للعقاقير الموصوفة مثل حبوب الفياغرا، وعقار ميريديا لفقدان الوزن الذي سحب من الأسواق في 2010 بعد التأكد من أنه يزيد خطر النوبات القلبية.
3 – زيادة جرعات الفيتامينات والمعادن قد تحدث الضرر:
ليس من المنطقي تناول جرعات ضخمة من الفيتامينات والمعادن إذا لم تكن ثمة مشكلة تم تشخيصها، وذلك لأن أدلة قليلة تثبت أنها تحقق فائدة مع احتمال العكس، أي قيامها بإلحاق ضرر من نوع ما.
والجرعات الكبيرة من فيتامينات (آي) و(دي) و(إي) و(كي) يمكن أن تفضي إلى متاعب صحية، وقد يتعرض البعض لنتائج عكسية بسبب تناول الكثير من الحديد أو الكالسيوم.
4 – لا يمكنك الاعتماد على ملصقات التحذير:
ويرجع السبب وراء ذلك إلى كونها غير مطلوبة من قبل إدارة الأغذية والأدوية على المتممات الغذائية. ولكن يوجد استثناء هنا، فالمتممات الغذائية التي تحتوي على حديد يجب أن تحذر من تجاوز عرضي للجرعة والتسمم المميت عند الأطفال.
5 – لا تشفي الأمراض الرئيسية:
إذا كنت تتصفح الإنترنت بحثاً عن متممات غذائية وعثرت على موقع يزعم أن في وسع منتجاته تشخيص وعلاج وشفاء أو منع الأمراض فعليك أن تتجاهله، وأن تبحث عن موقع آخر. ومنذ سنة 2007 وجهت إدارة الأغذية والأدوية العشرات من رسائل التحذير إلى شركات تقوم بهذا العمل، وطالبتها بالكف عن نشر مثل تلك المزاعم حول منتجات المتممات الغذائية.
6 – احذر متاجر الأدوية النباتية:
هذه المتاجر تقدم أدوية تزعم أنها تفيد في علاج النوع الثاني من مرض السكري وضغط الدم والعجز الجنسي، ولكن لدى السؤال عن مفعولها لا يوضح أصحابها النتائج المحتملة والآثار الجانبية الخطيرة لتفاعلاتها الدوائية. وبنتيجة الفحص تبين لمعدي الدراسة أن كل الأعشاب كانت عديمة الجدوى. ويتعين عليك مراجعة طبيبك قبل تناول أعشاب تقليدية مع التأكد من نوعيتها ومصدرها.
7 – لا توجد حماية مؤكدة من أمراض القلب والسرطان:
يعتقد على نطاق واسع أن أقراص “أوميغا-3″ ومضادات الأكسدة تسهم في خفض أخطار أمراض القلب والسرطان، كما أن ملايين النساء يتناولن الكالسيوم لحماية عظامهن، غير أن الأدلة الحديثة العهد تلقي بشكوك حول حقيقة فعالية وسلامة تلك المنتجات.
وكانت الضربة الأخيرة ضد متممات الكالسيوم قد وردت في تقرير صدر عن باحثين من ألمانيا وسويسرا تابعوا أوضاع حوالي 24.000 من البالغين لـ11 سنة، وتبين لهم أن من استخدم متممات الكالسيوم بصورة منتظمة ازداد لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل إلى 86 في المئة مقارنة بمن لم يتناول تلك المتممات. ووصلت نسبة خفض خطر الإصابة بنوبة قلبية إلى 30 في المئة بين من تناولوا بصورة معتدلة كميات عالية من الكالسيوم عن طريق الغذاء.
ويرى الباحثون أن المتممات الغذائية قد تدفع إلى ارتفاع سريع في مستويات الكالسيوم في الدم، بينما يتم امتصاص الكالسيوم عن طريق الطعام بصورة أكثر بطئاً.
ووفقاً لتقرير صدر عن “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن” في يونيو الماضي، فإن دراسة شملت 12.500 شخص من مرضى السكري أو ما قبل الإصابة به مع نسبة عالية من احتمال التعرض لنوبات قلبية أظهرت عدم وجود فارق في معدلات الوفاة وأمراض القلب بين من تناول 1 غرام من أقراص زيت السمك أوميغا-3 يومياً وبين من لم يتناوله.
كما تظهر البحوث أن جرعات عالية من متممات مضادات الأكسدة تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان، وأن تناول جرعات يومية من فيتامين (آي) قد يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستات بين الرجال الأصحاء.
8 – الأقراص قد تهيج المريء:
تقول المصادر الطبية إن تناول الأقراص قد يفضي إلى حالات اختناق نتيجة انزلاق القرص إلى القصبة الهوائية بدلاً من المريء. وينصح الأطباء بتناول كمية قليلة من الماء قبل الدواء.
9 – بعض الفيتامينات ليس طبيعياً:
يمكن للفيتامينات أن تكون اصطناعية لأنها لا يجب أن تكون طبيعية بالضرورة.
10 – قد لا تحتاج إلى متممات غذائية على الإطلاق:
إذا كنت تحصل على الكمية المطلوبة من المغذيات عن طريق تناول تشكيلة من الفواكه والخضراوات والحبوب والألبان والبروتين فقد لا تحصل على فائدة إضافية من تناول متممات غذائية على الإطلاق.

شارك هذه المقالة

الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-09-2012, 01:48 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


اختصاصي أمراض الصدرية والجهاز التنفسي مبارك العجمي: الربو ليس له علاج قاطع.. لكن يمكن السيطرة عليه

Pictures%5C2010%5C03%5C11%5Cb74bb035-c08e-4084-a67b-e77a70636829_main.jpg


مريم البيروتي
يعتقد الكثير من الباحثين أن نسبة الإصابة بالربو ازدادت بسبب التدخين وزيادة التلوث والاعتماد على المواد الصناعية والكيميائية، ‍موضوعنا اليوم يتناول أهم العوامل المساعدة على تفادي الربو وعلى تحسين فرص علاجه

يصيب مرض الربو المجاري التنفسية ويؤدي إلى التهابها، ومن ثم تضيقها وزيادة حساسيتها. وهو مرض شائع يصيب حوالي 4- 32% من البشر ويؤدي إلى عدد كبير من المراجعات إلى أقسام الطوارئ وعيادات الأطباء كما قد يؤدي إلى الوفاة في الحالات الشديدة. ويعتقد الكثير من الباحثين أن نسبة الإصابة بالربو ازدادت بسبب التدخين وزيادة التلوث والاعتماد على المواد الصناعية والكيميائية، وكما ان الربو له علاقة مباشرة مع الغبار والأتربة ومخلفات العث والحشرات التي قد تسكن معنا في البيوت.
إن الهواء النقي مع نسبة رطوبة ملائمة والسكن النظيف والخالي من دخان السجائر يعتبر من أهم العوامل المساعدة على تفادي الربو وعلى تحسين فرص علاجه.
للتعرف أكثر على أساليب الوقاية من الربو ومضاعفاته، التقينا د. مبارك جويعد العجمي، اختصاصي أمراض الصدرية والجهاز التنفسي، وعضو البورد الأميركي والكندي في الأمراض الباطنية، الزمالة الكندية لأمراض الصدرية والجهاز التنفسي.

• هل يمكن علاج الربو والسيطرة عليه؟
- على الرغم مما يشاع عن مرض الربو فإنه يمكن علاجه والسيطرة عليه والتأقلم معه، لكن لا بد للمريض والطبيب المعالج من التعاون للوصول إلى أحسن مستوى من السيطرة على المرض وممارسة الحياة بصورة طبيعية.
ويخضع نظام علاج الربو لمراجعة مستمرة من قبل المختصين، وهناك جهات علمية عالمية تضع ضوابط وطرق العلاج، وتصدر هذه الضوابط بناء على أفضل الأدلة العلمية المتوفرة، وتتم مراجعتها بصورة دورية كل سنة أو سنتين.
ويتطلب علاج الربو تفهُم التغيرات التي تحدث وتزيد من أعراضه، لذلك على الطبيب الحصول على معلومات مفصلة عن المرض من المريض. وإذا كان المريض يتناول علاج الربو لكنه لا يشعر بتحسن، يجب حينئذ البحث عن سبب ذلك، كأن يكون المريض غير منتظم في أخذ العلاج أو لا يجيد استخدامه أو يحتاج إلى تعديل في جرعته أو نوعه.
كما يجب البحث عن أسباب زيادة أعراض الربو كالتهاب الجيوب الأنفية أو توقف التنفس أو ارتداد الحمض إلى المريء وعلاجها.
• ما الاجراءات التي يمكن ان يتخذها المريض لتجنب نوبات الربو؟
- عليه جعل بيئة غرفة النوم مناسبة جداً، حيث يفضل عدم استخدام السجاد (الموكيت) في غرف المصابين بالربو الليلي، لأنه وسط مناسب جداً لعيش عثة الغبار. كما ينصح بتنظيف غرفة النوم والفراش بصورة منتظمة من الغبار وغسل الشراشف وأكياس المخدات بصورة منتظمة وعدم السماح للحيوانات الأليفة بدخول غرف النوم.
البخاخات والأقراص
• ما انواع العلاج للمرضى المصابين بالربو أو حساسية الصدر؟
- العلاج في أساسه يتكون من البخاخات وفي بعض الأحيان من الأقراص.
وبخاخات الربو تتكون في الأساس من نوعين، النوع الأول موسعات الشعب أو ما يعرف ايضا بالأدوية المسعفة، ومنها بخاخ الفينتولين، وتؤخذ عند اللزوم أو عند إحساس المريض بضيق في التنفس، والنوع الثاني الأدوية الواقية وتؤخذ عادة بانتظام مرتين أو مرة باليوم حسب وصف الطبيب. أما البخاخ المسعف فعلى المريض تناوله في أي وقت يحتاج إليه.
• كيف تعمل الأدوية الواقية؟
- الفكرة خلف استخدام الأدوية الواقية هي تغيير فهم آلية مرض الربو، حيث ينظر الاطباء الآن إلى مرض الربو على أنه التهاب يحدث في مجاري وقصبات الهواء ويحدث أعراض الربو. فآلية مرض الربو أكثر بكثير من مجرد انقباض العضلات في قصبات الهواء مما يحدث ضيقاً في مجرى التنفس.
وتهدف الأدوية الواقية إلى وقف الالتهاب في قصبات الهواء، ويتم ذلك على عدة مستويات وبعدة أدوية، فالستيرويدات (الكورتيزون) المدعمة بموسعات الشعب طويلة المدى تعمل على مستوى معين لوقف الالتهاب، ومضادات الليوكوترايينز (سنجلويير) تعمل على مستوى آخر. وهكذا تستمر محاولات الأطباء والباحثين للوصول إلى أدوية واقية جديدة. والنسبة العظمى من مرضى الربو يستجيبون للأدوية الواقية المتمثلة في البخاخات الواقية.
أدوية آمنة
• هل هذه الأدوية آمنة؟
- أطمئن القراء أن هذا الأدوية آمنة تماما إذا استخدمت حسب وصفات الطبيب المختص، وهناك خبرة طويلة للمعالجين مع هذه الأدوية تصل إلى عدد كبير من السنوات، كما أن هذه الأدوية آمنة الاستخدام اثناء فترة الحمل والرضاعة.
• ألا يوجد علاج قاطع ونهائي للربو؟
ــــ يعتقد كثير من المرضى أن الربو يمكن علاجه بصفة قاطعة ونهائية بحيث تنقطع الأعراض تماماً ولا ترجع مرة أخرى، لذلك من المهم أن يعرفوا أن الربو ليس له علاج قاطع ونهائي، مثله في ذلك مثل مرض السكر والضغط وغيرهما، وذلك نظراً لوجود العاملين المهمين في تكوينه، وهما الاستعداد الوراثي والمحسسات الخارجية إلا إذا تم عزل الإنسان عن بيئته تماماً، وهذا غير ممكن. ولكن بمحاولة تجنب المحسسات البيئية واستعمال الأدوية الفعالة يمكن للمصاب أن يعيش حياة طبيعية هادئة من دون أزمات ربوية أو أعراض مزعجة.
احذروا الأعشاب
• يقال إن هناك أعشابا تساعد على التخلص من الربو؟
- من الأخطاء الشائعة التوجه إلى استعمال مخلوطات عشبية غير مدروسة وغير معروفة يصفها اشخاص غير مختصين في علم النبات والأعشاب، وليست لديهم خلفية طبية جيدة.
ومع توفر الأدوية الحديثة الفعالة والتي تعرف جرعتها ومدى تأثيرها وأعراضها الجانبية بالتفصيل، لا ينصح باللجوء إلى علاجات عشبية غير مقننة وغير مدروسة، وقد تكون مغشوشة أو ضارة أو غير مفيدة، وأقل ما فيها أنها قد تصرف المريض عن استعمال أدويته مما يسبب انتكاسة لحالته.





Pictures%5C2010%5C03%5C11%5Ca8b75a09-2d19-4780-b92a-8360035f06f3_maincategory.jpg
• مبارك العجمي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-09-2012, 01:48 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


اختصاصي أمراض الصدرية والجهاز التنفسي مبارك العجمي: الربو ليس له علاج قاطع.. لكن يمكن السيطرة عليه

Pictures%5C2010%5C03%5C11%5Cb74bb035-c08e-4084-a67b-e77a70636829_main.jpg


مريم البيروتي
يعتقد الكثير من الباحثين أن نسبة الإصابة بالربو ازدادت بسبب التدخين وزيادة التلوث والاعتماد على المواد الصناعية والكيميائية، ‍موضوعنا اليوم يتناول أهم العوامل المساعدة على تفادي الربو وعلى تحسين فرص علاجه

يصيب مرض الربو المجاري التنفسية ويؤدي إلى التهابها، ومن ثم تضيقها وزيادة حساسيتها. وهو مرض شائع يصيب حوالي 4- 32% من البشر ويؤدي إلى عدد كبير من المراجعات إلى أقسام الطوارئ وعيادات الأطباء كما قد يؤدي إلى الوفاة في الحالات الشديدة. ويعتقد الكثير من الباحثين أن نسبة الإصابة بالربو ازدادت بسبب التدخين وزيادة التلوث والاعتماد على المواد الصناعية والكيميائية، وكما ان الربو له علاقة مباشرة مع الغبار والأتربة ومخلفات العث والحشرات التي قد تسكن معنا في البيوت.
إن الهواء النقي مع نسبة رطوبة ملائمة والسكن النظيف والخالي من دخان السجائر يعتبر من أهم العوامل المساعدة على تفادي الربو وعلى تحسين فرص علاجه.
للتعرف أكثر على أساليب الوقاية من الربو ومضاعفاته، التقينا د. مبارك جويعد العجمي، اختصاصي أمراض الصدرية والجهاز التنفسي، وعضو البورد الأميركي والكندي في الأمراض الباطنية، الزمالة الكندية لأمراض الصدرية والجهاز التنفسي.

• هل يمكن علاج الربو والسيطرة عليه؟
- على الرغم مما يشاع عن مرض الربو فإنه يمكن علاجه والسيطرة عليه والتأقلم معه، لكن لا بد للمريض والطبيب المعالج من التعاون للوصول إلى أحسن مستوى من السيطرة على المرض وممارسة الحياة بصورة طبيعية.
ويخضع نظام علاج الربو لمراجعة مستمرة من قبل المختصين، وهناك جهات علمية عالمية تضع ضوابط وطرق العلاج، وتصدر هذه الضوابط بناء على أفضل الأدلة العلمية المتوفرة، وتتم مراجعتها بصورة دورية كل سنة أو سنتين.
ويتطلب علاج الربو تفهُم التغيرات التي تحدث وتزيد من أعراضه، لذلك على الطبيب الحصول على معلومات مفصلة عن المرض من المريض. وإذا كان المريض يتناول علاج الربو لكنه لا يشعر بتحسن، يجب حينئذ البحث عن سبب ذلك، كأن يكون المريض غير منتظم في أخذ العلاج أو لا يجيد استخدامه أو يحتاج إلى تعديل في جرعته أو نوعه.
كما يجب البحث عن أسباب زيادة أعراض الربو كالتهاب الجيوب الأنفية أو توقف التنفس أو ارتداد الحمض إلى المريء وعلاجها.
• ما الاجراءات التي يمكن ان يتخذها المريض لتجنب نوبات الربو؟
- عليه جعل بيئة غرفة النوم مناسبة جداً، حيث يفضل عدم استخدام السجاد (الموكيت) في غرف المصابين بالربو الليلي، لأنه وسط مناسب جداً لعيش عثة الغبار. كما ينصح بتنظيف غرفة النوم والفراش بصورة منتظمة من الغبار وغسل الشراشف وأكياس المخدات بصورة منتظمة وعدم السماح للحيوانات الأليفة بدخول غرف النوم.
البخاخات والأقراص
• ما انواع العلاج للمرضى المصابين بالربو أو حساسية الصدر؟
- العلاج في أساسه يتكون من البخاخات وفي بعض الأحيان من الأقراص.
وبخاخات الربو تتكون في الأساس من نوعين، النوع الأول موسعات الشعب أو ما يعرف ايضا بالأدوية المسعفة، ومنها بخاخ الفينتولين، وتؤخذ عند اللزوم أو عند إحساس المريض بضيق في التنفس، والنوع الثاني الأدوية الواقية وتؤخذ عادة بانتظام مرتين أو مرة باليوم حسب وصف الطبيب. أما البخاخ المسعف فعلى المريض تناوله في أي وقت يحتاج إليه.
• كيف تعمل الأدوية الواقية؟
- الفكرة خلف استخدام الأدوية الواقية هي تغيير فهم آلية مرض الربو، حيث ينظر الاطباء الآن إلى مرض الربو على أنه التهاب يحدث في مجاري وقصبات الهواء ويحدث أعراض الربو. فآلية مرض الربو أكثر بكثير من مجرد انقباض العضلات في قصبات الهواء مما يحدث ضيقاً في مجرى التنفس.
وتهدف الأدوية الواقية إلى وقف الالتهاب في قصبات الهواء، ويتم ذلك على عدة مستويات وبعدة أدوية، فالستيرويدات (الكورتيزون) المدعمة بموسعات الشعب طويلة المدى تعمل على مستوى معين لوقف الالتهاب، ومضادات الليوكوترايينز (سنجلويير) تعمل على مستوى آخر. وهكذا تستمر محاولات الأطباء والباحثين للوصول إلى أدوية واقية جديدة. والنسبة العظمى من مرضى الربو يستجيبون للأدوية الواقية المتمثلة في البخاخات الواقية.
أدوية آمنة
• هل هذه الأدوية آمنة؟
- أطمئن القراء أن هذا الأدوية آمنة تماما إذا استخدمت حسب وصفات الطبيب المختص، وهناك خبرة طويلة للمعالجين مع هذه الأدوية تصل إلى عدد كبير من السنوات، كما أن هذه الأدوية آمنة الاستخدام اثناء فترة الحمل والرضاعة.
• ألا يوجد علاج قاطع ونهائي للربو؟
ــــ يعتقد كثير من المرضى أن الربو يمكن علاجه بصفة قاطعة ونهائية بحيث تنقطع الأعراض تماماً ولا ترجع مرة أخرى، لذلك من المهم أن يعرفوا أن الربو ليس له علاج قاطع ونهائي، مثله في ذلك مثل مرض السكر والضغط وغيرهما، وذلك نظراً لوجود العاملين المهمين في تكوينه، وهما الاستعداد الوراثي والمحسسات الخارجية إلا إذا تم عزل الإنسان عن بيئته تماماً، وهذا غير ممكن. ولكن بمحاولة تجنب المحسسات البيئية واستعمال الأدوية الفعالة يمكن للمصاب أن يعيش حياة طبيعية هادئة من دون أزمات ربوية أو أعراض مزعجة.
احذروا الأعشاب
• يقال إن هناك أعشابا تساعد على التخلص من الربو؟
- من الأخطاء الشائعة التوجه إلى استعمال مخلوطات عشبية غير مدروسة وغير معروفة يصفها اشخاص غير مختصين في علم النبات والأعشاب، وليست لديهم خلفية طبية جيدة.
ومع توفر الأدوية الحديثة الفعالة والتي تعرف جرعتها ومدى تأثيرها وأعراضها الجانبية بالتفصيل، لا ينصح باللجوء إلى علاجات عشبية غير مقننة وغير مدروسة، وقد تكون مغشوشة أو ضارة أو غير مفيدة، وأقل ما فيها أنها قد تصرف المريض عن استعمال أدويته مما يسبب انتكاسة لحالته.





Pictures%5C2010%5C03%5C11%5Ca8b75a09-2d19-4780-b92a-8360035f06f3_maincategory.jpg
• مبارك العجمي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-10-2012, 01:43 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif





نظرة عامة عن مرض الزهايمر

http://www.addtoany.com/add_to/face...&linkname=نظرة عامة عن مرض الزهايمر&linknote=

ما هو مرض الزهايمر؟
مرض الزهايمر هو مرض يصيب الدماغ و يتسبب في مشاكل في التفكير والذاكرة والسلوك.
وتظهر أعراض الزهايمر عادة ببطء وتزداد سوءا مع مرور الوقت ، وتصبح قاسية بما فيه الكفاية للتأثير في مهام الشخص المريض اليومية, أو بمعني أدق مرض الزهايمر هو” اضطراب في الدماغ التقدمية التي ينتج عنها أضرار في المخ كما أنه يدمر خلايا المخ في نهاية المطاف، مما أدى إلى فقدان القدرة علي التفكير و التأثير علي الذاكرة و غيرها من وظائف المخ”.
مرض الزهايمر هو ليس جزءا من الشيخوخة الطبيعية، و لكن الناتج عن تغيرات غير طبيعية, و عادة ما يتطور ببطء و تدريجيا و يستغل مرض الزهايمر خلايا المخ أسوأ استغلال مما يجعلها تذبل و تموت في نهاية المطاف .
مرض الزهايمر بشكل عام هو مرض قاتل، و لا يوجد له علاج حاليًا.
من ناحية أخري نجد أن مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعا من الخرف، و هو مصطلح عام لفقدان الذاكرة و القدرات الفكرية الأخرى بما يؤثر في الحياة اليومية للمريض, و يمثل مرض الزهايمر 60 حتي 80 في المائة من حالات الخرف, و نجد أن مرض الزهايمر يؤثر على الملايين من كبار السن و يؤدي إلى مزيد من القلق و الخوف لدي كبار السن بداية من سن 55 سنة.
و يتفاقم مرض الزهايمر مع مرور الوقت فهو مرض تدريجي، ففي المراحله المبكرة يكون فقدان الذاكرة معتدل ، و لكن في المرحلة المتقدمة من مرض الزهايمر يفقد الأفراد القدرة على الاستمرار في الحديث و الاستجابة لبيئتهم و التعامل مع الاخرين, كما أن مرض الزهايمر هو السبب الرئيسي و السادس للوفاة في الولايات المتحدة.
مريض الزهايمر يعيش في المتوسط بعد 8 سنوات من ظهور الأعراض حتي يصبح ملحوظا للآخرين بأنه مصاب بالزهايمر، و لكن البقاء على قيد الحياة يمكن أن يتراوح بين أربع سنوات و 20 سنة ، اعتمادا على السن و الظروف الصحية الأخرى.
الزهايمر ليس له علاج حاليا ، و لكن العلاج للأعراض, و على الرغم من أن العلاجات الحالية للأعراض لا يمكنها ايقاف تقدم المرض فإنها يمكن أن تبطئ مؤقتا تفاقم الأعراض, و كما يمكنها أن تساعد أيضًا في تحسين نوعية الحياة للذين يعانون من مرض الزهايمر و القائمين على رعايتهم.




أعراض مرض الزهايمر

http://www.addtoany.com/add_to/face...pe=page&linkname=أعراض مرض الزهايمر&linknote=

الأعراض
من أهم و أكثر أعراض مرض الزهايمر بروزا صعوبة تذكر المعلومات المكتسبة حديثا, تماما مثل ما يحدث لنا مع تقدمنا في العمر و خاصة الشعور بفقدان الذاكرة والتخبط والتغييرات الرئيسية الأخرى في طريقة عمل العقل, و قد يكون ذلك علامة على فشل خلايا الدماغ.
في وقت مبكر من مرض الزهايمر تظهر مشكلة صعوبة تذكر المعلومات المستخلصة حديثا بسبب التغييرات الناتجة عن مرض الزهايمر التي تبدأ عادة في جزء من الدماغ والتي تؤثر بالتالي على التعلم, كما أن تقدم الزهايمر يؤثر علي الدماغ و يؤدي إلى ظهورأعراض قاسية متزايدة فيما بعد، بما في ذلك تغييرالمزاج، و الارتباك، و تغيير السلوك، و تعميق الالتباس حول الأحداث، و الاماكن؛ الشكوك التي لا أساس لها حول الأسرة و الأصدقاء و مقدمي الرعاية المهنية؛ و تغييرات أكثر في فقدان الذاكرة بشكل خطيرة و السلوك، و صعوبة التحدث و البلع و المشي.
هناك العديد من العوامل الأخري يمكن أن تعطل الذاكرة و الوظائف العقلية, لذا يجب على أي شخص يعاني من مشاكل في الذاكرة كبيرة التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن.
في حالة اكتشاف العلامات الأولى من مرض الزهايمر, و التي تتمثل في مشاكل في الذاكرة فإن ذلك يجلب الخوف الفوري لمريض الزهايمر و أسرته, و مع ذلك ، فإن هناك مستويات مختلفة لآثار مرض الزهايمر مثل النسيان, فمن الطبيعي انكماش الدماغ مع التقدم في السن مما يؤدي إلى إحداث تغييرات في سرعة معالجة الامور، والانتباه ، و الذاكرة على المدى القصير ، و خلق ما يسمى “بلحظات الكبير” يعني السهو الدائم .
فأهمية هذه التغييرات ترتبط بالسن و من خلاال المقارنة التالية يتم معرفة الفرق بين ما هو أعراض طبيعيه ناتجة عن تقدم السن و ما هو ناتج عن أعراض مرض الزهايمر في وقت مبكر.
البوادر و الأعراض الأولى للزهايمر:
طبيعي:


  • لا يمكن العثور على المفاتيح.
    • البحث عن أسماء وكلمات عادية.
    • باختصار نسيان تفاصيل المحادثة.
    • يشعر أكثر الباردة.
    • لا يمكن العثور على وصفة.
    • ننسىان لتسجيل الاختيار.
    • إلغاء موعد مع أصدقاء.
    • جعل بدوره عرضية خاطئة.
    • أحيانا ألشعور بالحزن.
في وقت مبكر من مرض الزهايمر:
  • البحث في أماكن غريبة ، مثل المفاتيح في البراد ، المحفظة في غسالة الصحون.
  • ننسىان أسماء أفراد الأسرة و أشياء عادية ، أو الكلمات بديلا بأخرى غير مناسب.
  • نسىان باستمرار المحادثات بأكملها.
  • اللباس بغض النظر عن الأحوال الجوية ، و ارتداء التنانير في يوم دافئ ، أو السراويل القصيرة في عاصفة ثلجية.
  • لا يمكن متابعة الاتجاهات وصفة.
  • عدم القدرة على إدارة دفتر شيكات ، الميزان ، حل المشاكل ، أو التفكير المجرد.
  • الانسحاب من المصالح والأنشطة المعتادة ، و الجلوس أمام التلفزيون لساعات ، و النوم أكثر من المعتاد.
  • يضيع في الأماكن المألوفة، لا يتذكر كيف وصلت الى هناك أو كيفية الحصول على الصفحة الرئيسية.
  • تقلب المزاج السريع التجربة ، من الدموع إلى الغضب ، لا لسبب واضح.
10 علامات تحذر من مرض الزهايمر:
فقدان الذاكرة الذي يعطل الحياة اليومية:
يعد فقدان الذاكرة واحد من العلامات الأكثر شيوعا لمرض الزهايمر حيث ينسى المريض معلومات خاصة عملت مؤخرًا, و تشمل نسيان الآخرين أيضًا, و نسيان المواعيد الهامة أو الأحداث؛ و يقوم بطلب الحصول على المعلومات نفسها مرارًا و تكرارًا؛ في تلك الحالة يكون الاعتماد الأكبر على مساعديه لانعاش الذاكرة (على سبيل المثال ، يقوموا بتذكيره بأفراد أسرته أو الأجهزة الالكترونية المستخدمة من جانبه).
التحديات في مجال التخطيط أو حل المشاكل:
قد تواجه بعض الناس التغييرات في قدرتها على تطوير و متابعة خطة أو التعامل مع الأرقام, و قد تكون لديهم مشكلة في عمل وصفة مألوفة أو تتبع الفواتير الشهرية, و قد تكون لديهم صعوبة في التركيز ويستغرق وقتًا أطول في الاشياء التي كان يقوم بها من قبل.
صعوبة انجاز مهام مألوفة في المنزل، و في العمل أو في أوقات الفراغ:
غالبًا ما يجد الناس مع مرض الزهايمر صعوبة في إنجاز المهام اليومية, ففي بعض الأحيان قد
يكون لدى الناس عناء القيادة إلى مواقع مألوفة، و إدارة الميزانية في العمل أو تذكر قواعد لعبة مفضلة.
الخلط مع زمان أو مكان:
يمكن أن يفقد الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر المسار من التواريخ ، و الفصول و مرور الوقت, و قد تكون لديهم صعوبة في فهم ما إذا كان هذا لا يحدث على الفور, و أحيانا قد ينسون أين هم أو كيف وصلوا هناك.
الصور البصرية و مشاكل في فهم العلاقات المكانية:
تعتبر مشاكل الرؤية علامة من علامات مرض الزهايمر و تلك المشاكل مثل: صعوبة القدرة علي القراءة, عدم القدر علي الرؤية عن بعد أو تحديد الأوان
بل الأكثر من ذلك يمكن أن يري المريض نفسه في المرآة و يعتقد أنه شخص آخر و لا يدرك أنه هو الشخص نفسه.
مشاكل جديدة مع الكلمات في الحديث أو الكتابة
يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر أن يكون لديهم مشكلة الانضمام إلى المحادثة, و يمكن أن يتوقفوا في منتصف المحادثة و ليس لديهم فكرة عن كيفية الاستمرار أو أنها قد تتكرر.
قد يضلوا المفردات, و يواجهوا مشكلات في العثور على الكلمة الصحيحة أو تسمية الأشياء اسمًا خاطئًا (على سبيل المثال ، استدعاء “ساعة” “يد على مدار الساعة”).
خطأ في وضع الأشياء وفقدان القدرة على تقفي خطوات:
يجوز للشخص مع مرض الزهايمر وضع الأمور في أماكن غير عادية, و قد يفقد الأشياء, في بعض الأحيان قد تصل إلى اتهام الآخرين بالسرقة. وهذا قد يحدث بشكل متكرر مع مرور الوقت.

عدم القدرة علي اصدار حكم صحيح علي الامور:
يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر أن يكونوا غير قادرين علي الحكم أو صنع القرار, على سبيل المثال، قد لايستطيع أخذ قرار سليم عند التعامل مع المال.
الانسحاب من العمل أو الأنشطة الاجتماعية:
قد يبدأ الأشخاص في عزل أنفسهم عن الهوايات و الأنشطة الاجتماعية و مشاريع العمل أو الرياضة, و قد تكون لديهم صعوبة في مجاراة فريق الرياضة المفضلة لديك أو تذكر كيفية إكمال هواية مفضلة, و يمكن أن يجري أيضاً تجنب الاجتماعية بسبب التغيرات التي يتعرضون لها, كما يشعر أحيانا بالضجر من العمل و الأسرة و الالتزامات الاجتماعية.
التغيرات في المزاج و الشخصية:
يتغير مزاج و شخصيات المصابين بمرض الزهايمر, و يمكن أن تصبح مشوشة، كما يصاب بالاكتئاب ، الخوف أو القلق, و قد تكون تغيرات مفاجأة في المنزل ، في العمل ، مع الأصدقاء أو في أماكن أخرى تكون فيها الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم.
ما المتسبب في ظهور أعراض مرض الزهايمر؟
الأعراض التي تحاكي مرض الزهايمر في مراحله المبكرة ربما تنجم عن :
  • الجهاز العصبي المركزي و الاضطرابات التنكسية الأخرى بما في ذلك إصابات في الرأس, و أورام الدماغ و السكتة الدماغية و الصرع ، و مرض بيك ، داء باركنسون ، داء هنتنغتون.
  • أمراض التمثيل الغذائي ، مثل الغدة الدرقية، و نقص السكر في الدم و سوء التغذية و نقص الفيتامينات ، و الجفاف ، و الكلى أو الفشل الكبدي.
  • مادة فعالة ، مثل التفاعلات مع المخدرات ، والأدوية وآثار جانبية ، والكحول وتعاطي المخدرات
  • العوامل النفسية ، مثل متلازمة الخرف و الاكتئاب و الصدمة العاطفية, و الإجهاد المزمن ، و الذهان المزمن و الحرمان من النوم و الهذيان.
  • العدوى ، مثل التهاب السحايا و التهاب الدماغ ، و الزهري.

<<نظرة عامة
القائمة الرئيسية
مراحل الزهايمر>>







مراحل مرض الزهايمر

http://www.addtoany.com/add_to/face...pe=page&linkname=مراحل مرض الزهايمر&linknote=


مراحل مرض الزهايمر
بعد التشخيص قد يتوفر لديك معلومات من الطبيب عن مراحل المرض, و يمكن لهذه المراحل توفير مبادئ توجيهية عامة لفهم تطور أعراض الزهايمر و تخطيط الرعاية المناسبة, و مع ذلك ، مع مراعاة أن المرض و مراحله و تتطورها تختلف من مريض لآخر.
المعرفية و البدنية و الفنية المراحل غالبا ما تكون متداخلة، كما أن الوقت في كل مرحلة على نطاق واسع يختلف من مريض لآخر، و ليس كل الأعراض للزهايمر واحده .
و قد وضع الخبراء “مراحل” للتشخيص, و يتم استخدام إطار التشخيص مع ستة ، خمسة ، أو سبعة مستويات. يقدم من خلال هذه المراحل و تستغرق عادة 8 حتي 10 سنة ، و لكن يمكن أن تمتد أحيانا إلى ما دام 20 عاما, و يشمل الأبعاد التالية :
*المرحلة 1 — لا ضعف.
الذاكرة والقدرات الادراكية تبدو طبيعية, حيث لا يواجه المريض أي مشاكل في الذاكرة.
*المرحلة 2 — انخفاض الحد الأدنى
  • انخفاض معتدل جدا في القدرة المعرفية (قد تكون طبيعية و ذات صلة بتغييرات السن أو أولى علامات مرض الزهايمر)
  • الشخص قد يشعر كما لو كأنها هفوات الذاكرة — نسيان الكلمات المألوفة أو موقع الأشياء اليومية, و لكن يمكن أن يتم الكشف عن أي أعراض خلال الفحص الطبي أو عن طريق الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل.
*المرحلة 3 — / تخليطي انخفاض معتدل في القدرة المعرفيه “المبكرة”.
  • في تلك المرحلة شخص قد بيحاول الشخص بوعي أو بدون وعي تغطية مشاكله.
  • يتوقع أن يواجه صعوبة مع استرداد الكلمات، و التخطيط ، و التنظيم، خطأ في وضع الأشياء، و نسيان التعلم الأخيرة ، و التي يمكن أن تؤثر على الحياة في المنزل و العمل.
  • يمكن أن يحدث الاكتئاب وغيرها من التغيرات في المزاج.
  • المدة : من 2 إلى 7 سنوات.
*المرحلة 4 — تخليطي / معتدل الزهايمر” المتأخر”.
“صعوبة معالجة المشاكل المالية”
  • نسيان الأحداث الأخيرة على نحو متزايد و المحادثات، و على الرغم من أن معظم المرضي في هذه المرحلة مازلوا يعرفون أنفسهم و أسرهم فإنهم يواجهوا مشاكل في تنفيذ مهام متتابعة ، بما في ذلك الطهي ، و القيادة ، و طلب الطعام في المطاعم ، و التسوق.
  • غالبا ما تتدهور الأوضاع الاجتماعية، فتصبح لديه حاله دفاعية، و ينكر المشاكل.
  • دقة تشخيص مرض الزهايمر هو ممكن في هذه المرحلة. يستمر ما يقرب من 2 سنوات.
*المرحلة 5 — / المعتدل مرض الزهايمر. “الخرف المبكر”
  • الانخفاض المعرفي في تلك المرحلة أكثر حدة، و يتطلب المساعدة.
  • لم يعد قادرا على الاعتماد علي نفسه و غير قادر على تذكر تفاصيل التاريخ الشخصي و معلومات الاتصال.
  • كثيرا ما يعاني اضطرابا بشأن مكان أو الوقت.
  • المريض في هذه المرحلة يشهد انخفاضا شديدا في القدرات و المهارات العددية، و التي تجعله عرضة لعمليات الاحتيال و من المعرضين للخطر و الخوف علي سلامته.
  • تتطلب المهام الأساسية مثل التغذية الحياة اليومية و الملابس زيادة الإشراف و متابعة و الرعاية .
  • المدة المرض : بمتوسط 1:5 سنوات.
*المرحلة 6 – الخرف المعتدل / باعتدال شديد مرض الزهايمر الماضي المجموع.
  • انعدام الوعي بلأحداث و عدم القدرة على تذكر بدقة.
  • المرضي في هذه المرحلة يفقدون تدريجيا القدرة على قيام بأنشطة الحياة اليومية مثل ارتداء الملابس و استخدام المرحاض، و لا تزال قادرة على الاستجابة للمحفزات غير اللفظي.
  • هناك نوع من الانفعالات و الهلوسة و غالبا ما تظهر في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء.
  • تغيرات في الشخصية مثل ترتع اشتباه أفراد الأسرة.
  • يمكن للعديد من المرضي ألا يتذكر أفراد الأسرة، و لكن تعلم أنها اشخاص مألوفة.
  • يستمر ما يقرب من 2:5 سنوات.
*المرحلة 7 — الخرف أو شديدة في وقت متأخر و عدم القدرة علي الجلوس .
  • و في هذه المرحلة النهائية، يصبح الكلام محدود، فضلا عن القدرة على المشي.
  • هناك حاجة إلى دعم على مدار الساعة للقيام بجميع وظائف الحياة اليومية و الرعاية الكاملة.
  • وهنا المدة متوسط 1 حتي 2،5 سنوات.
  • تحتاج الحالة إلى مساعدة الأفراد مع الكثير من الرعاية الشخصية اليومية ، بما في ذلك تناول الطعام أو استخدام المرحاض.
  • و قد يفقدون أيضا القدرة على الابتسام، على الجلوس من دون دعم.
  • ردود الفعل تصبح غير طبيعية.
  • العضلات تنمو جامدة.
  • ضعف البلع.
**هناك نموذج آخر لمراحل مرض الزهايمر :
نموذج مرض الزهايمر و ثلاثة في المرحلة:
هناك 3 مراحل لمرض الزهايمر
الوصف المدة الخصائص:
معتدل / المبكر / 2 – 4yrs
  • كثرة فقدان الذاكرة الأخيرة ، و لا سيما الأخيرة من المحادثات و المناسبات.
  • اسئلة متكررة ، معربا عن بعض المشاكل و فهم اللغة.
  • مشاكل التنسيق الخفيفة : الكتابة و استخدام الكائنات أمرا صعبا.
  • يمكن أن يحدث الاكتئاب و اللامبالاة، يرافقه تقلب المزاج.
  • الحاجة للتذكير الأنشطة اليومية ، و ربما القيادة صعوبة.
معتدل / متوسط 2-10 سنوات
  • لم تعد قادرة على تغطية المشاكل.
  • تفشي و استمرار فقدان الذاكرة، بما في ذلك السهو عن تاريخ الشخصية و عدم القدرة على الاعتراف الأهل والأصدقاء.
  • مرتعش الكلام ، المنطق غير عادية ، و الارتباك حول الأحداث الجارية، و الوقت، و المكان.
  • من المرجح أن تتوه في إعدادات مألوفة، و اضطرابات النوم و الخبرة، و تغيرات في المزاج و السلوك، و التي يمكن أن تتفاقم بسبب الإجهاد والتغيير.
  • يحتاطون الاوهام تجربة أيار / مايو ، و العدوان ، و السلوك.
  • يتأثر التنقل و التنسيق من جانب البطء و الجمود، و الهزات.
  • الحاجة إلى التذكير و المساعدة في أنشطة الحياة اليومية.
شديد / أواخر + 1-3 سنوات
  • الخلط بين الماضي و الحاضر حول.
  • فقدان القدرة على التذكر، و التواصل، أو معالجة المعلومات.
  • و بشكل عام مع عجز حاد في مجموع فقدان المهارات اللفظية.
  • غير قادر على رعاية النفس.
  • يقع ممكن و الجمود احتمال.
  • مشاكل في البلع، و سلس البول، و المرض.
  • مشاكل بالغة مع المزاج و السلوك، و الهلوسة، و الهذيان.
  • في هذه المرحلة يحتاج الشخص على مدار الساعة إلى الدعم و الرعاية المكثفة.
<<أعراض الزهايمر
alzheimer.jpg
القائمة الرئيسية
image041.jpg
تشخيص الزهايمر>>
graves-disease-symptoms-21.jpg







تشخيص مرض الزهايمر

http://www.addtoany.com/add_to/face...pe=page&linkname=تشخيص مرض الزهايمر&linknote=

تشخيص مرض الزهايمر
يتم اللجوء لاستشارة الطبيب بأقصي سرعة عندما يكون لدي المريض مخاوف بشأن فقدان الذاكرة، و تغيير مهارات التفكير لديه و تغير سلوكه مع نفسه أو مع أحد أفراد أسرته و خاصة الأشخاص الذين يعانون من الخرف و أسرهم، و للتشخيص المبكر له مزايا كثيرة .
و من المهم أيضا للطبيب تحديد سبب فقدان الذاكرة و أعراضه حيث يمكن أن يكون سببها أمراض يمكن علاجها، مثل الاكتئاب، و المخدرات، و مشاكل الغدة الدرقية ، و الاستخدام المفرط للكحول أو نقص الفيتامينات معينة.
و علي الرغم من عدم وجود اختبار طبي واحد لتحديد مرض الزهايمر و تشخيصه تشخيصًا صحيحًا فإن الطبيب سوف يجمع بيانات التاريخ العائلي، و اختبارات النظام الطبي، و تقدير خسائر الذاكرة باستخدام مجموعة متنوعة من التقييمات لتشخيص مرض الزهايمر من الأعراض، و سوف يبحث الطبيب عن :
• مشاكل الذاكرة سواء قصيرة الأجل ، أو طويل الأجل.
• عجز كبير في التعبير أو فهم اللغة ، و تحديد الأشياء المألوفة من خلال الحواس، و ضعف التنسيق، مشية ،أو وظيفة العضلات، و المهام التنفيذية للتخطيط و ترتيب ، و إصدار الأحكام.
• انخفاض حاد بما فيه الكفاية للتعامل مع العلاقات أو أداء الاعمال.
• الأعراض التي تظهر تدريجيا وتصبح أكثر سوءا بشكل مطرد مع مرور الوقت.
خطوات التشخيص:
1) العثور على الطبيب المناسب.
2) فهم المشكلة.
3) مراجعة التاريخ الطبي.
4) مركز الاختبارات النفسية.
5) امتحان البدنية واختبارات التشخيص.
6) العصبية الامتحان.
7) تصوير الدماغ.

العثور على الطبيب المناسب:
الخطوة الأولى في متابعة الأعراض هى العثورعلى الطبيب الذي يشعر معه المريض بالراحة, كما أنه لا يوجد طبيب واحد متخصص في تشخيص و علاج فقدان الذاكرة أو مرض الزهايمر, كما أن كثيرًا من الناس يقوموا عادة بالإتصال بطبيب الرعاية الأولية أو الباطني لشكوة همومهم و مشاكلهم, و يقوم أطباء الرعاية الأولية في كثير من الأحيان بالإشراف على عملية التشخيص و توفير العلاج بأنفسهم.

في بعض الحالات يمكن للطبيب الرعاية الأولية يرشح للمريض طبيب متخصص من التخصصات التالية :
• طبيب أعصاب ،و الذي يتخصص في أمراض الدماغ و الجهاز العصبي
• طبيب نفساني ، الذي يتخصص في الاضطرابات التي تؤثر على الحالة المزاجية أو الطريقة التي يعمل العقل.
• علم النفس مع التدريب المتقدم في اختبار الذاكرة و التركيز ، و حل المشكلات ، و اللغة و الوظائف العقلية الأخرى.

فهم المشكلة
لا يوجد اختبار واحد يثبت أن الشخص لديه مرض الزهايمر, و قد تم تصميم workup طبية لتقييم الصحة العامة و تحديد أية شروط يمكن أن يؤثر بشكل جيد كيف يعمل العقل.
و يمكن مع مهارة الطبيب تشخيص مرض الزهايمر مع دقة أكثر من 90%, كما يمكن للأطباء دائما تحديد ما إذا كان الشخص لديه داء الخرف، و لكن قد يكون من الصعب أحيانا تحديد السبب بالضبط.

يجب ان يكون المريض على استعداد أن يسأل من الطبيب :
• أي نوع من أعراض لاحظت؟
• متى بدأت؟
• كيف تحدث؟

مراجعة التاريخ الطبي:
يجري الطبيب الفحص و يقوم بعمل مراجعة للتاريخ الطبي للمريض من خلال مقابلة الشخص أو أفراد الأسرة لجمع المعلومات عن الأمراض الحالية و السابقة.
سيقوم الطبيب أيضا بالحصول على التاريخ عن الحالة الصحية و الأمراض التي تؤثر على أفراد الأسرة الآخرين، سواء كانت خاصة لأنها ربما كانت ذات الصلة مرض الزهايمر أو اضطراب.

الاختبارات النفسية
اختبار الحالة العقلية يعطي الطبيب فكرة عامة عن ما إذا كان الشخص :
• تدرك وجود أعراض أو يشعر ليس هناك ما هو خاطئ.
• يعرف التاريخ و الوقت ، و حيث كان ” المريض” .
• يمكن أن نتذكر قائمة قصيرة من الكلمات ، واتباع التعليمات والقيام بعمليات حسابية بسيطة.

امتحان مصغرعن الحالة العقلية (MMSE)
دراسة مصغرة عن الحالة العقلية (MMSE) هي واحدة من التجارب الأكثر شيوعا لتقييم الوظائف العقلية, في MMSE و الصحة المهنية يسأل المريض سلسلة من الأسئلة التي تهدف لاختبار مجموعة من المهارات العقلية اليومية.
أمثلة من الأسئلة ما يلي :
• تذكر وكرر بضع دقائق في وقت لاحق أسماء ثلاثة أشياء عادية (على سبيل المثال ، حصان ، بيني ، وزهرة)
• الدولة العام ، الموسم ، يوم من أيام الأسبوع والتاريخ.
• عد الى الوراء من 100 من 7s أو الإملائي “العالم” إلى الوراء.
• اسم اثنين من الأشياء المألوفة.
• تحديد (الدولة والمدينة وعنوان الشارع ، الطابق).
• كرر عبارة مشتركة .
• نسخ صورة من اثنين من الأشكال المتشابكة
• اتباع التعليمات من ثلاثة أجزاء ، مثل : خذ قطعة من الورق في يدك اليمنى ، أضعاف ذلك في نصف السنة ، و وضعه على الأرض.
الدرجة القصوى MMSE هو 30 نقطة, و النتيجة من 20 حتي 24 يوحي الخرف معتدل، 13 حتي 20 يوحي الخرف معتدلة ، و أقل من 12 تشير إلى العته الشديد. في المتوسط ، ونقاط MMSE شخص مع مرض الزهايمر عن انخفاض 2 حتي 4 نقاط في كل عام.

حول أهمية الامتحان:
إن اختبار الحالة العقلية “يلعب دورا مهما ” ، و الذي ينطوي على مهمتين :
(1) التذكر في بضع دقائق أو في وقت لاحق. تكرار أسماء ثلاثة أشياء عادية .
(2) رسم وجه ساعة عرض جميع الأرقام في 12 المكان المناسب و الوقت المحدد من قبل الفاحص.
و بالإضافة إلى تقييم الحالة العقلية، و تقييم الطبيب شعور الشخص للكشف عن الاكتئاب أو اضطرابات المزاج الأخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل في الذاكرة، و فقدان الرغبة في الحياة، و الأعراض الأخرى التي يمكن أن تتداخل مع الخرف.

اختبار الحالة البدنية والجسمانية للتشخيص:
و سوف يقوم الطبيب بالسؤال عن:
• التغذية و النظام الغذائي و تعاطي الكحول.
• استعراض جميع الأدوية, و من المفيد لتحقيق قائمة أو في حاويات من جميع الأدوية التي تتخذ حاليا، بما فيها الأدوية دون وصفة طبية، و ملاحق.
• فحص ضغط الدم و درجة الحرارة و النبض.
• الاستماع إلى القلب و الرئتين.
• جمع عينات من الدم و البول.
يمكن أن المعلومات المستمدة من هذه الاختبارات تساعد في تحديد الاضطرابات الأخرى التي قد تسبب فقدان الذاكرة ، و التفكيرالمذبذب ، و الاهتمام و التركيز علي المتاعب ، أو أعراض أخرى مماثلة للخرف,
اضطرابات من هذا القبيل ما يلي :
• فقر الدم و سوء التغذية او نقص فيتامين معين.
• زيادة تعاطي الكحول.
• الآثار الجانبية الدواء.
• بعض الالتهابات.
• مرض السكري.
• أمراض الكلى او الكبد.
• شذوذ الغدة الدرقية.
• مشاكل مع سفن القلب و الرئة أو الدم.

اختبار الحالة العصبية
دراسة الجهاز العصبي هو جزء مهم, و هدفها هو لتقييم وظيفة الدماغ و الجهاز العصبي لتحديد أعراض اضطرابات الدماغ الأخرى من مرض الزهايمر.
أثناء اختبارالحالة العصبية ، لا يجوز للطبيب اختبار :
• ردود الفعل.
• التنسيق و التوازن.
• العضلات و القوة.
• حركة العين.
• خطاب.
• إحساس.

تصوير الدماغ:
تقنيات التصوير الجديدة أحدثت ثورة في فهمنا لهيكل و وظيفة الدماغ المعيشة.
• التصوير الهيكلي يوفر معلومات حول موقف أو شكل أو حجم أنسجة المخ, التقنيات الإنشائية و تشمل التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) ، و الصور المقطعية).
- التصوير الوظيفي: و يكشف مدى الخلايا في مناطق الدماغ المختلفة و تعمل من خلال اظهار كيفية بنشاط الخلايا استخدام السكر أو الأوكسجين.
- التقنيات الفنية: و تشمل التخطيط الطبقي لانبعاثات الالكترونات الايجابية (الدائرة).
- و التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (الرنين المغناطيسي الوظيفي).
غالبا ما تتضمن التصوير بالرنين المغناطيسي مع الهيكلية, وتستخدم هذه الصور في المقام الأول للكشف عن الأورام، و الأدلة من السكتات الدماغية الصغيرة أو الكبيرة ، و الضرر من صدمة شديدة في الرأس أو تراكم السوائل.

مجالات واعدة للبحوث تصوير الدماغ:
يدرس الباحثون ما إذا كان يمكن توسيع نطاق استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي و طرق التصوير الأخرى لتلعب دورا أكثر مباشرة في تشخيص مرض الزهايمر.
و قد أظهرت العديد من الدراسات أن أدمغة الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر يتقلص بشكل ملحوظ كما تقدم المرض.
و قد أظهرت الأبحاث أيضا أن الانكماش في مناطق الدماغ معينة قد يكون علامة مبكرة من مرض الزهايمر, لكن العلماء لم يتفق عليها بعد القيم المعيارية التي من شأنها ترسيخ أهمية وجود مبلغ محدد من انكماش لأي فرد في نقطة واحدة في الوقت المناسب.
البحوث مع الحيوانات الأليفة و غيرها من أساليب التصوير الفنية يشير أيضا إلى أن تلك مع مرض الزهايمر عادة خفضت الدماغ خلية نشاط في مناطق معينة.

الحياة بعد التشخيص:
بمجرد اكتمال الاختبار ، سيقوم الطبيب باستعراض النتائج و الاستنتاجات التي تسهم في تشخيص مرض الزهايمر , ويعكس ذلك حكم أفضل من الطبيب عن سبب الأعراض و حدوث المرض, و قد تحتاج أن يشرح الطبيب:
• لماذا كان التشخيص هو مرض الزهايمر؟
• أين أنت قد تكون في مسار المرض؟
• ما يمكن توقعه في المستقبل؟
تشخيص مرض الزهايمر هو تغيير الحياة لكل من الأفراد تشخيص و المقربين منهم بينما لا يوجد حاليا أي علاج ، و العلاجات المتوفرة التي قد تساعد في تخفيف بعض الأعراض, و قد أظهرت الأبحاث أن الاستفادة الكاملة من تتوفر الرعاية و العلاج و الدعم يمكن أن تجعل الحياة أفضل.

العثور على الدعم
العثور علي الدعم النفسي و المعنوي لمريض الزهايمر في محاولة للتعايش و التأقلم مع المرض .

التخطيط للمستقبل
يلعب التخطيط للمستقبل دورا هاما في صنع حياة أفضل لأولئك الذين يعيشون مع مرض الزهايمر.
التخطيط المسبق لتمكن الأفراد مع مرض الزهايمر لجعل رغباتهم حول الرعاية الطبية و ترتيبات المعيشة.
معرفة ما يمكن أن فعله لمساعدة المريض في تخفيف الامر وتقبله و التعايش معه.

زيارة الطبيب:الاتصال الفعال مع طبيبك هو المهم بالنسبة لمريض و لعائلته كمريض زهايمر عندما كنت تسعى للحصول على تشخيص الذاكرة أو غيرها من المشاكل التفكير.
و من المهم أن تطرح الأسئلة، و يكون طبيبك مستعدا للإجابة على الأسئلة ، و يكون هناك مصداقية فيما بينكم.

ما يتم إعداده للزيارة:
• قائمة الأعراض ، و عندما بدأت و مدى تكرار وقوعها ، موثقة في شكل مجلة أو استخدام سجلات الرعاية.
• قائمة من المشاكل الطبية السابقة والحالية.
• قائمة بجميع الأدوية الحالية ، والعلاجات العشبية ، و المكملات الغذائية.

لطرح أسئلة حول الاختبار
• ما سيتم تنفيذ الاختبارات؟
• ماذا يعني كل اختبار ؟
• كم من الوقت يستغرق الاختبارات؟
• كم من الوقت يستغرق لمعرفة النتائج؟

العثور على مساعدة إضافية:
قد يحتاج مريض الزهايمر إلى طلب الإحالة إلى طبيب متخصص في تشخيص و علاج مرض الزهايمر و الأمراض ذات الصلة مثل الطبيب النفسي أو العصبي .




من
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-10-2012, 10:54 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

17/03/2010



عليكم بالمغنزيوم لتحسين ذاكرتكم

Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C908581cf-cd53-4d47-9256-7173aef33cba_main.jpg
يعمل المغنيزيوم على ابعاد شبح ضعف الذاكرة
دبي - CNN - لا شك أن ضعف الذاكرة أو النسيان، هي مشكلة أساسية يعانيها عدد كبير من الأشخاص، وهو الأمر الذي اثار اهتمام العديد من الباحثين، ودفعهم للقيام بدراسة نتج عنها، أن زيادة مقدار الوارد من مادة المغنزيوم (مادة معدنية تتواجد في الخضروات الورقية القائمة، وبعض أنواع الفاكهة، البقول والمكسرات) يمكن أن يساعد في التغلب على ضعف الذاكرة، المرافق عادة للتقدم بالسن.
وقد وجد أخصائيو الجهاز العصبي، في مؤسسة ماساشوستس للتكنولوجيا MIT، وجامعة تسينغوا بيكين، المشاركون في الدراسة المطبقة على فئران التجارب، أن زيادة مغنزيوم الدماغ باستخدام نوع جديد من المركبات المطورة، ويدعى Maganesium - L - threonate MgT ، يحسن من قدرات التعليم والتلقي، ويرفع قوة الذاكرة القريبة والبعيدة على حد سواء.
هذه الدراسة التي نشرت اخيراً في مجلة Neuron، لم تكتف بالتركيز على أهمية الحمية الغذائية المحتوية على كميات يومية كافية من المغنزيوم، بل اقترحت أيضاً جدوى تلك المادة عند استخدامها في علاج تدهور الذاكرة الشيخي.
ورغم اجراء هذه التجارب على الفئران، الا أنه تبين أن النتائج نفسها تنطبق على الانسان، حسب ما ذكره الباحث جوسونج ليو، الذي يضيف: «يعاني نصف سكان العالم المتقدم صناعياً من نقص في المغنزيوم، وفي حال تأكدت سلامة استخدام الــMgT وفعاليته في الانسان، فإن هذه النتائج سيكون لها انعكاس واضح على الصحة العامة».
وقد تبين أن آلية عمل هذا النوع من المغنزيوم تعتمد على تحريض التغيرات خلال فترات مختلفة، وهنا تلعب الوصلات بين النورونات العصبية دوراً مهماً في نقل الاشارات العصبية.
وبما أن المغنزيوم، يعتبر عنصراً معدنياً أساسياً لوظائف الخلايا الطبيعية وصحة الجسم، فإن نقصه يؤدي الى ضعف في وظائف فيزيولوجية عديدة.
وينصح الأطباء أن يكون المقدار اليومي للمغنزيوم عند البالغين ممن تتراوح سنهم ما بين 30-19سنة حوالي 400 ميليغرام للرجال، و310 للمرأة غير الحامل، أما من تجاوز سن 31 فالمقدار اليومي يصل الى 420 ميليغراما للرجال، و320 للمرأة غير الحامل.

القبس
 
أعلى