الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 5 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2012, 03:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



16 طريقة لتعزيز الصحة

Pictures%5C2010%5C07%5C09%5Ced5d7ee3-cc16-4dee-81b6-4ac402c57557_main.jpg


د. خلود البارون
أيهما تفضل، تناول طعام له رائحة شهية ومذاق لذيذ يملأ الفم، أو تناول حبوب تحتوي على ما يحتاجه جسمك من عناصر غذائية كالزنك والمغنيسيوم؟
لا يمكن إنكار أن تناول طعام حقيقي يعتبر أكثر متعة ولذة من بلع عدة حبوب من المكملات الغذائية. فقد بات معروفا للكل تقريبا، ان انخفاض العناصر الغذائية في الجسم هو سبب تولد الكثير من الأمراض، لذا ليس مستغربا ان يتهافت الكثير على بلع المكملات الغذائية.
وللتعريف، فأهم ما يحتاجه جسم للحفاظ على الصحة بعد تعدي الأربعين من العمر هو الزنك والكالسيوم والنحاس والبورون والبوتاسيوم ومجموعة السلفورافان والفوسفور، وغيرها من فيتامينات بالإضافة إلى الفلافونويدز (مضادات الأكسدة قوية، وكل هذه المواد موجودة في الطعام الطازج والطبيعي).
بل إن الطعام الطبيعي يحتوي على آلاف من العناصر الغذائية التي تتداخل بطريقة معقدة ومفيدة، بحيث يتفاعل بعضها مع بعض ولا يعرف ما سيترتب عن حذف عنصر منها. ويعلق الدكتور فرانك هو، البروفيسور في التغذية والأمراض الوبائية من كلية هارفارد الطبية، قائلا: «لا نقول بان اخذ المكملات الغذائية المحتوية على مجموعة الفيتامينات ليس مجديا ويسهم في الحفاظ على الصحة، لكن لا بد من لفت الانتباه إلى أن الدراسات التي قامت بتقييم اثر تناول مضادات الأكسدة العقاقيرية على المدى البعيد بينت انخفاض أثرها مقارنة بتناول الأغذية الطبيعية الغنية بها».
كما بينت عدة دراسات بان نسبة امتصاص الفيتامينات العقاقيرية منخفضة مقارنة بامتصاصها من مصادرها الطبيعية.

وبشكل عام، تعتبر منتجات الحليب من أهم الأغذية، وتزداد حاجة الجسم إليها مع تقدم العمر، فهي أفضل أغذية للقلب والعظام والعضلات والدماغ وغيرها. لذا، من الممكن ان تحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك من خلال اختيار نوع الأغذية الصحيحة من المجموعات الغذائية. وينصحك خبراء التغذية بإدخال بعض الأغذية إلى نظامك الغذائي، بل اسماها البعض «الأغذية الخارقة» نسبة لغناها بالقيمة الغذائية.

-1 العدس
يوفر العدس البروتين وفيتامين ب والزنك، وهي عناصر مهمة للصحة وبخاصة الصحة الجنسية. كما يعتبر العدس من البقول الغنية بالألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي. لذا ينصح بتناول نصف كوب من العدس مرتين أسبوعيا، وذلك في الشوربة أو بإضافته إلى الوجبات اليومية مثل المرق أو الأرز.

-2 المراعي المغذاة على الأعشاب
معظم أنواع اللحوم المتوافرة في الأسواق هي تلك التي تعتمد تغذيتها على الحبوب والأعلاف الصناعية، لكن وجدت الأبحاث ان الأغنام والأبقار التي تتغذى على الأعشاب الطبيعية تتميز باحتواء لحومها على معدل مضاعف من الأحماض الامينية من نوع مجموعة أوميغا.
كما بينت الأبحاث ان القطيع الذي يرعى على الأعشاب يرتفع محتوى لحومه من فيتامين إي (E) إلى %200 بالإضافة إلى ضعفين إلى ثلاثة أضعاف نسبة حمض الليونيك، مما يسهم في الوقاية من أمراض القلب والأورام السرطانية ومرض السكر. لذا ينصح الخبراء من يتمكن من الاختيار أن لا يبخس اختيار لحوم القطيع المربى على تناول الأعشاب الطبيعية.

-3 البيض
يشكل الجزر مصدراً غنياً للكاروتين الضروري للنظر، وبالإضافة إلى فوائده المعروفة، بينت عدة أبحاث أنها تتعدى تحسين النظر وذلك نتيجة لغناه بالفيتامينات والمعادن المهمة لوقاية الصحة من الأمراض.
فهو يحتوي على عدة فيتامينات مثل «دي» D و«سي» C و«بي» B، ولكن من أغناهم فيتامين «أ» A ومادة البيتا كاروتين والمعادن وخاصة البوتاسيوم. ويحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم سهل الهضم. ووجد ان مادة البيتا كاروتين الموجودة في الجزر، لها دور مهم في ترميم أضرار الجلد والأنسجة من جراء التعرض للشمس والتجاعيد. وأظهرت أبحاث أن تناول كميات من عصير الجزر، يدعم آلية مقاومة السرطان، وارجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية جداً من فيتامين «اي» E الذي يعتبر مضادا قويا للأكسدة. وللعلم، يتحول الكاروتين بواسطة الكبد إلى فيتامين «أ» ليخزن فيه.
كما أشارت نتائج أبحاث إلى خواص الجزر كمضاد حيوي، فهو يدمر البكتيريا التي تزدهر في الأمعاء، كما يعالج الالتهابات المعوية ويساعد في الشفاء من قرحة المعدة. بالإضافة إلى كونه مدرا للبول، لذا يمكن استخدامه كدواء لعلاج التهابات الكلى.

-4 كوينوا Quinoa
هي حبوب لها طعم المكسرات وتحتوي على ضعف نسبة البروتين ومعدل منخفض من الكربوهيدات مقارنة بحبوب الإفطار الصباحية، بالإضافة إلى احتوائها على الدهون الصحية. وقد اعتبرتها الدراسات أنها من الأغذية الكاملة بنسبة البروتين شأنها شأن البيض، نظرا الى احتوائها على كل أنواع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم والعضلات. ويمكن العثور عليها في الرفوف المخصصة للوجبات الصحية أو أنواع الحبوب والأرز. لذا تعرف على هذه الحبوب وأدخلها كوجبة لو مرة في وجباتك الأسبوعية، فمن الممكن ان تتناولها بدلا عن الأرز أو البطاطا أو يمكن استعمالها في السلطة أو الشوربة أو بدل حبوب الإفطار.

-5 جبنة الريكوتا
هي جبنه ناعمة مصنوعة من نوع بروتين يسمى وي (whey)، تعرف بغناها بالأحماض الامينية التي تسرع من استعادة العضلات لقوتها بعد الرياضة. لذا تعتبر مصدرا غنيا بالكالسيوم والبروتين. ومن الممكن تناولها بعد وضعها على الخبز أو بعد تنكيهه بالمربي، أو على البيتزا. ومن الممكن خلط نصف كوب منها في الحليب مع نوع من الفاكهة لتصبح كأنها مشروب (ميلك شيك) لذيذ الطعم ومفيد جدا للجسم بعد ممارسة الرياضة.

-6 البروكولي
البروكولي غني بمجموعة السولفورات التي وجدت دراسة من جامعة جون هبكونز، دورها القوي كمضاد لتكوّن الأورام السرطانية. وتوجد هذه المجموعة الغذائية في القرنبيط أيضا.

-7 التوفو
يعتبر عجين فول الصويا المسمى التوفو، مصدرا ممتازا للحصول على ما تحتاجه من الأحماض الامينية بالإضافة للآيسوفلافونز (نوع من هرمونات نباتية) التي تساعد العضلات على الترميم والاستعادة من بعد الرياضة. ومن المعروف أن فول الصويا له فوائد عديدة لجسم الإنسان، خاصة للسيدات. وهذه العجينة المصنوعة من الصويا ليس لها أي طعم، وعليه من الممكن إضافتها لأي نوع من الطعام لتأخذ نكهة الطبق مع زيادة قيمته الصحية.

-8 الشاي الأخضر
بالإضافة إلى ما تثبته الدراسات من فائدة للشاي الأخضر للجهاز الهضمي والعصبي، فقد ركز عدد منها على إبراز غناه بمضادات الأكسدة التي تقلل الإصابة بمعظم أنواع الأورام الخبيثة. والجدير بالذكر، أن مركبات الفيتونيونات الموجودة في هذا الشاي تدعم نمو البكتيريا المفيدة للأمعاء بينما تثبط نمو البكتيريا الخبيثة المضرة للجسم مثل الإيكولاي والسالمونيلا والكلوستريديم.

-9 الدارسين أو القرفة
بهار مهم جدا غني بمضادات الأكسدة ومسيلات الدم التي تقلل من نسبة تكون التجلطات الدموية ونمو البكتيريا الضارة. وقد أثبتت دراسات عديدة فائدته في تنظيم معدل سكر الدم وبما يقلل من فرصة الإصابة بداء السكر، وبأن تناوله اليومي يسهم في خفض معدل الكوليسترول الضار أيضا.
والدارسين مفيد كملطف للجهاز الهضمي وكمنظم للجهاز الهرموني الجنسي للجسم.

-10 الزنجبيل
لا يمكن إنكار ان شرب شاي الزنجبيل ينصح به منذ الأزل كدواء للشفاء من جميع أنواع العدوى والآلام. وتعرف من حملت سابقا قوة الزنجبيل في تخفيف وطأة غثيان الصباح، فيما انه يحسن من الشعور بالحرارة أو الإعياء. وينصح بعلك قطعة من الزنجبيل مما يسهم في تحسين الشعور ورفع كفاءة دفاعات الجسم.
ويؤكد الخبراء، ان تقطيع الزنجبيل الطازج أو طحنه ومن ثم إضافته إلى خليط من التوابل لتنكيه السمك أو اللحوم أو السلطة حتى يتناوله الفرد يوميا يسهم في وقايته من العديد من الأمراض ويرفع مناعته كثيرا. ومن أهم العناصر الموجودة في الزنجبيل هو عنصر الجينيرول الذي بينت الدراسات دوره المثبط لتكون الخلايا السرطانية وبخاصة سرطان القولون.

-11 الفلفل الحار
من المعروف ان الفلفل الحار يعتبر دواء قويا يسبب الزيادة في سيولة الدم، ويحفز عملية الهضم، ويساعد على إفراز الدماغ للاندروفين وهو مادة مضادة أو مخفضة للإحساس بالألم والتوتر. كما ان الفلفل الصغير الحار غني بمادة البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين إي (E) في الدم، وتسهم في زيادة كفاءة دفاع الجسم ضد العدوى. ويحتوي أيضا على كابسياسين وهي مادة تعمل على تثبيط المواد الكيميائية المسببة للالتهابات.

-12 التين
يعتبره خبراء التغذية كفاكهة صغيرة معلبة بالبوتاسيوم والمانغنيز ومضادات الأكسدة، لذا فإن فوائده الصحية لا تحصى. كما أنه يدعم معدل الحموضة في الدم بما يجعل العدوى وانتشار الميكروبات فيه أمر صعب.

-13 الشوكولاتة السوداء
مادة الفلافونويدز الموجودة في الشوكولاتة السوداء تثبط من تكتل أو استثارة الصفائح الدموية، مما يقلل من فرصة حدوث الجلطات الدموية والذبحة القلبية. لكن ارتفاع معدل السعرات الحرارية فيها يجعل من الصحي ان يقنن تناولها إلى قطعة يوميا وألا تزيد نسبة الكاكاو فيها عن 70 في المائة.

-14 بذور الكتان
هذه الحبوب الصغيرة التي تشبه السمسم غنية بالبروتين والألياف، وغنية أيضا بنوع مفيد جدا من الأحماض الدهنية الامينية، بخاصة النوع المسمى الفاليونيك اسيد وأحماض اوميغا النباتية. بما يجعل بذرة الكتان مثل السلمون غذاء مفيدا جدا للدماغ والقلب. وينصح بتناوله بعد طحنه طازجا، ثم إضافته الى السلطة أو الروب والزبادي.

-15 الجبن
يعتبر الجبن من أفضل أغذية العظام وبخاصة للأسنان، فهو مصدر للكالسيوم الذي يحافظ على قوة الأسنان وصلابتها. وبحسب الدكتور ماثيو ميسينا، ممثل أطباء الأسنان في جمعية أطباء الأسنان الأميركية: «فإن تناول الجبن يسهم في تخفيض معدل البكتيريا في الفم والحفاظ على نظافة الأسنان مما يخفض من فرصة تكون التسوس». لذا ينصح بتناول قطعة من مكعب جبن القاسي مرتين أسبوعيا على الأقل.

-16 الجزر
رغما عن الإشاعات التي تشير إلى ضرر تناول البيض نظرا الى احتوائه على نسبة مرتفعة من الكوليسترول، ولكن الخبراء يؤكدون إمكان تتناول بيضة يوميا من دون قلق. فالدراسات الحديثة بينت ان الدهون التي يحتويها بياض البيض هي من النوع المركب، وأن الفائدة الصحية لتناول المعادن والمغذيات الموجودة فيها تفوق بكثير تأثير الكوليسترول. حيث يحتوي البيض على السلينيوم واليود وهو غني بفيتامين B2، والموليبدينوم، وفيتامين B12، والفوسفور وفيتامين B5، وفيتامين (د).
ويحتوي أيضا على الفولايت وفيتاميني دال وإي والسيلينيوم والفوسفور والحديد والزنك. كما أنه مصدر عال من البروتين حيث توفر بيضة مسلوقة متوسطة الحجم جزء كبير من احتياج الجسم اليومي من البروتين.
وبمقارنة السعرات الحرارية، يوفر البيض بروتينا صافيا أكثر من الأغذية الأخرى وحتى اللحوم، مقابل عدد منخفض من السعرات الحرارية. ويحتوي البيض على فيتامين ب 12 المهم للدم ولآلية الاستفادة من الدهون وحركة العضلات. كما يحافظ فيتامين ب على صحة القلب، وذلك بتحويل نوع من الأحماض الضارة التي يمكن أن تدمر الأوعية الدموية إلى مواد أخرى أقل ضرراً. وأخيراً يساعد البيض في حماية العينين من الأمراض مثل الضمور البقعي.
ولكن لابد من التذكير بتوصيات منظمة الصحة العالمية بعدم تناول أكثر عن عشر بيضات أسبوعيا، بما في ذلك المستخدمة في المايونيز. كما يؤكد اختصاصيو التغذية أن محتوى الدهون يختفي تماماً عند استبدال بياض اثنتين من البيض بالبيض الكامل.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2012, 11:28 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

8نصائح للحصول على جسم صحي ورشيق



Pictures%5C2010%5C07%5C14%5C9c939164-1552-457a-9968-5279363a0434_main.jpg


1 - أهمية وجبة الفطور
تعد وجبة الإفطار أهم وجبة من وجبات اليوم. فلدى النوم، تتباطأ عملية الأيض في الجسم لتصل إلى 40 سعرة حرارية في الساعة، لتأتي وجبة الفطور وتحثّ عملية الأيض على تسريع عملها، وبالتالي احراق السعرات الحرارية بشكل أسرع. أمّا في حالة إهمال وجبة الفطور، فإن الجسم سيحتفظ بمعدل احراق بطيء حتى وقت الغداء، مفتقراً إلى الطاقة، ليشعر بالإرهاق والتعب لدى القيام بأي مجهود عضلي.

2 - طريقة طهو الطعام
يعتقد بعض متتبعي الحميات أنه لدى ذهابه إلى المطعم وطلبه صنوف الطعام منخفضة السعرات الحرارية أنّه لا يكتسب مزيداً من الوزن، بل يتعجب أحياناً من ثبات وزنه، رغم تناوله لطعام صحّي!ويعزو الاختصاصيون السبب إلى طريقة طهو الطعام التي تكسبه مزيداً من السعرات الحرارية الخفيّة والمواد الدهنية الضارة. فعلى سبيل المثال، ان وجبة «الكلمار» قليلة في سعراتها الحرارية، لكن إذا تم طهوها بالزبدة أو الزيت سيزيد عدد سعراتها وتنخفض قيمتها الغذائية. لذا، ينصح بطهو الطعام على البخار أو سلقه قدر المستطاع، ما يوفّر من 10 إلى 30 غراماً من الدهون، على الأقل.

3 - تتبيلة السلطة
تعتبر السلطة من الأطعمة الصحية الموصى بتناولها في معظم الحميات، إلا أنّ طريقة تناولها أحياناً قد تكلّف استهلاك عدد من السعرات الحرارية الإضافية، كالسلطة الإيطالية المتبلة بزيت الزيتون التي تحتوي كمّاً من المواد الدهنية والسعرات الحرارية نتيجة إضافة زيت الزيتون بوفرة اليها! ورغم أن هذا الزيت.
جيد ومفيد ويصنّف بين الدهون الصحية غير المشبعة، فان الخبراء يرون أن الدهون، مهما كانت صحية ومفيدة، قد تقضي على عملية إنقاص الوزن! كما أن تتبيلة «سلطة قيصر» تكلّف 30 غراماً من الدهون على الأقل بالإضافة إلى السعرات الحرارية الأخرى المكتسبة من وجود الدجاج في مكوّناتها، علماً بأن كل غرام من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية.

4 - التسوّق وفق نظام محدد
يوصي اختصاصيو التغذية باتباع مجموعة من النصائح قبل البدء بالتسوق، أبرزها البعد عن عبوات التوفير كبيرة الحجم واستبدالها بعبوات الطعام الصغيرة، ما يقلّل فرصة الإفراط في الاستهلاك أو ترك بواقي طعام. وعادةً ما يميل البعض إلى استهلاك كميّة أقل من الطعام عند تقديمه في شكل عبوات صغيرة، بينما يميل إلى استهلاك كميّات أكثر منه إذا قدّم في عبوات أكبر.ويجب الالتزام بلائحة المشتريات المحدّدة قبل التسوق، والبعد عن شراء مزيد من أنواع الطعام الأخرى لمجرد أنها متاحة ومعروضة للبيع وخاضعة للحسم.

5 - عوامل نفسية
ثمة العديد من العوامل النفسية التي يعزى إليها سبب زيادة الكيلوغرامات في الوزن، من بينها: البقاء إلى جانب الطعام المفضّل وإيداعه متاحاً في متناول اليد لفترات طويلة، تناول الطعام أو «المسليّات» كالمكسرات والمقرمشات الخفيفة أثناء مشاهدة التلفاز أو التحدّث عبر الهاتف أو العمل على الكمبيوتر، ما يؤدي إلى الإسراف في استهلاك الطعام من دون تفكير أو شعور. لذا، يتحدّث خبراء التغذية عن أهمية اعداد مفّكرة بلائحة الطعام المحدّدة منذ بداية اليوم والالتزام بها تحت أيّ ظروف أو مغريات، فضلاً عن استخدام أطباق وملاعق وشوك صغيرة لدى تناول الوجبات الرئيسية، والحرص على مغادرة طاولة الطعام بمجرد الانتهاء منه.

6 - الرياضة
تعتبر ممارسة التمرينات الرياضية من الأمور الأساسية في إنقاص الوزن والتحكم فيه، ولا يخلو أي نظام حمية غذائية من برنامج رياضي منتظم، علماً بأن التمرينات الرياضية البدنية المنتظمة لا تقوم باحراق الدهون حصراً، لكنّها تؤثر إيجاباً في آلية عمل مركز تنظيم الشهية في المخ، كما تؤثّر طيباً على عملية الحرق (الأيض) من خلال خفض معدل كل من ضغط الدم وكوليسترول الدم وسكر الدم، فضلاً عن تحسين الحالة الذهنية والبدنية والنفسية.

7 - عناصر غذائية لحياة نشيطة
يشير اختصاصيو التغذية، لدى حديثهم عن ممارسة التمرينات الرياضية، إلى أهمية الغذاء المتوازن المحتوي على العناصر الغذائية الأساسية كالكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، الفيتامينات، الأملاح، والمعادن والماء بنسبة أكبر من تلك التي يحتاجها الشخص غير الرياضي. وفي هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أن استخدام المكمّلات الغذائية من الفيتامينات كبديل للعناصر الغذائية فكرة خطأ، اذ إنّ المكمّل الغذائي لا يقوم بتوفير المتطلبات الأساسية كافة من البروتين، النشويات، والأملاح المعدنية، الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ما قد يعرّض الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفضا في سعراته الحرارية إلى جانب المكملات الغذائية إلى عدد من المشكلات الصحية، كإبطاء عملية الأيض وعدم عملها بما يناسب النظم الغذائية.

8 - كمية الملح
المفروضة يوميا
يجب ألا تزيد الجرعة اليومية المتناولة من كلوريد الصوديوم المعروف بالملح عن غرامين، إذ يحتوي الجسم 92 غراماً من الصوديوم، يتواجد أكثر من نصفها في السوائل المحيطة بالخلايا للحفاظ على التوازن الطبيعي لنسبة الماء بالجسم، علماً أن أيّ زيادة في نسبة الصوديوم بالجسم قد تعني الزيادة في نسبة الماء محدثة زيادة في الوزن! لذا، ينصح بتجنّب تناول الأطعمة المملحة أو إضافة الكثير من الملح للطعام.









القبس



حقائق وأوهام عن البصر

Pictures%5C2010%5C07%5C17%5C6e7fd1af-220b-4d65-aae2-4a69f33ec4fb_main.jpg


إلياس توما
يتعرض البصر إلى ضغوط قوية في الفترة المعاصرة نتيجة لإمضاء ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والتلفزيون، والقراءة في أوضاع لا تعتبر جيدة بالنسبة للبصر أحيانا. لذلك تنتشر العديد من الأوهام لدى بعض الناس حول البصر، منها أن القراءة في الظلام تلحق الأذى بالعيون، وان الجزر يحسن البصر، فيما يتلفه الجلوس الطويل أمام شاشة الكمبيوتر.
لقد سحرت العيون الناس منذ العصور القديمة بالنظر لأهميتها ولكونها تعتبر نافذة العقل الباطني، ولذلك نسج حولها الكثير من الأوهام وأنصاف الحقائق هذه بعضها:

الوهم الأول
القراءة في الظلام تخرب البصر

إذا كان أهلكم أخافوكم في صغركم بالقول لكم ان القراءة تحت غطاء السرير أو اللحاف على ضوء مصباح ضعيف ومتحرك تلحق الأذى بالعين، فان ذلك يجب ألا يقلقكم، لأن العلماء توصلوا بعد اختبارات عديدة إلى نتيجة واضحة تقول ان القراءة في ظل ضوء خافت أو غير كاف لا تلحق الضرر بالعيون.
وقد قام العالمان راشيل فيرمان واكون كارول في عام 2007 بجمع كل الدراسات التي أجريت في هذا المجال وقارنوا بين نتائجها، وتوصلوا إلى نتيجة مفادها بان القراءة في ظل ضوء خفيف يستنفذ العيون ويتعبها، غير أن هذا التأثير السلبي يكون مؤقتا ولا يلحق أي نوع من الضرر الدائم بها.
وقد تصاب العيون في ظل الضوء الخافت أيضا بالجفاف، لان الإنسان يلقى صعوبات اكبر حين يكون الضوء قليلا، لهذا يحرك جفنيه بشكل اقل.

الوهم الثاني
الجزر يحسن البصر

ستكونون مخطئين جدا لو اعتقدتم بان تناولكم للجزر يمكن أن يخلصكم من النظارة.
فالجزر يمكن له أن يجلب لجسمكم الكثير من الفوائد، غير انه لا يحسن نظركم.
صحيح أن الجزر يتضمن الكثير من فيتامين A الذي يساعد في تخفيض مخاطر تطور أمراض العين، غير أن بحثا اجري في عام 2007 في جامعة فيسكونسين أكد انه يكفي لحماية العيون تناول كمية قليلة من الفيتناميات التي قد لا تكون موجودة بالضرورة في الجزر.
وبالنظر لكون الفيتامين A موجود في العديد من المواد الغذائية، فان تناول الغذاء المتوازن والمتنوع يغطي مختلف احتياجات الجسم، وبالتالي ليست هناك حاجة لأكل كيلوغرام من الجزر على أمل أن يؤدي ذلك إلى حماية العيون.
ويوصي الخبراء بتناول 1300 ميكروغرام من الفيتامينات من نوع A، مما يعني عمليا أن جزرة كبيرة يمكن أن تغطي احتياجات الجسم اليومية بنسبة تزيد على %400.

الوهم الثالث
الجلوس الطويل أمام شاشة الكمبيوتر يتلف البصر

أكدت دراسة بريطانية نشرت في صحيفة الغارديان ان البريطانيين يمضون 130 ألف ساعة بالمعدل الوسطي أمام شاشات التلفزيون أو أمام شاشات الكمبيوتر، ويمضي الإنسان البالغ أمام الكومبيوتر 35 ساعة أسبوعيا بالمعدل الوسطي.
ويشتكي %60 من مستخدمي الكمبيوتر من آلام حادة في الرأس، فيما يشعر %53 بالتعب في عيونهم.
ومن المؤكد أن الكثيرين سمعوا أن الجلوس لفترة طويلة أمام الكمبيوتر يتلف النظر، الأمر الذي لا يعتبر صحيحا سوى بشكل نسبي.
عندما ينظر الانسان نحو شاشة الكمبيوتر يرف جفناه 3 مرات اقل من الإنسان العادي الذي لا ينظر اليها، والذي عادة يحرك جفنيه 16الى 20 مرة خلال الدقيقة أما خلال النظر إلى نحو الشاشة فيرف جفناه 6 الى7 مرات فقط، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالجفاف في العينين والى تهيجهما، وظهور إشكالات في تركيز الرؤية.
كما تظهر أيضا آلام في الرأس وفي عضلات الرقبة، والاحساس بالتعب والدوار، الأمر الذي يطلق عليه الأطباء مصطلح «أعراض الرؤية الكمبيوترية».
غير انه لا يتوجب عليكم الخوف بالمقابل بان يؤدي النظر المتكرر إلى الكمبيوتر إلى الإصابة بقصر في النظر، وان يؤدي ذلك إلى زيادة الدرجة اللازمة في العدسة أو غيرها، فلم تسجل أي دراسة بان متابعة شاشة الكمبيوتر يمكن أن تؤثر بهذا الشكل.

الوهم الرابع
متابعة الأطفال التلفزيون عن قرب تضر ببصرهم

التأثير السلبي لمشاهدة التلفزيون بشكل مبالغ فيه على البصر أمر غير قابل للنقاش عمليا، غير انه يعرف منذ فترة طويلة أيضا بأنه في حال جلوس الطفل بعيدا عن الشاشة لمسافة نصف متر، فانه لا يلحق الأذى بعينيه مثل وضعه الكتاب بشكل قريب جدا من وجهه.
والأطفال يستطيعون التحديق بشكل أفضل من الكبار، ففي الوقت الذي يقوم فيه البالغون بمتابعة التلفزيون أو قراءة الكتب من مسافة بعيدة نسبيا، وذلك بسبب التوتر في عيونهم والتعب، فان الأطفال يستطيعون القيام بذلك من مسافات اقل ومن دون أي إشكالات، لان متابعة التلفزيون من قرب كبير هي بالنسبة للأطفال مسألة نمطية، غير أن هذه العادة تختفي لديهم لاحقا مع الكبر من تلقاء ذاتها.

الوهم الخامس
من الطبيعي أن يكون الطفل أحول

إذا كان بعض الأهل يمنون أنفسهم من خلال الاعتقاد بان الحول طبيعي عند الأطفال، وانه سيتلاشى مع كبرهم، فانهم يكونون قد ارتكبوا خطأ كبيرا بحق أطفالهم. فالدراسات المختلفة أكدت أن الطفل لا يكون أحول منذ طفولته، إنما يظهر ذلك خلال الشهرين الأوليين من عمره بالصلة مع تطور البصر لديه.
وقد ينجم الأمر عند الأطفال حديثي الولادة نتيجة للنمو غير الكافي لعضلات العيون، غير أن الطبيب يجب أن يفحص الأطفال الرضع الذين تبلغ أعمارهم 4 شهور إذا ظهرت علامات الحول لديهم.
ويقول رئيس جمعية أطباء العيون بافيل ريزيك «هناك رأي يسود بين الناس يقول ان الأطفال حتى سن الثالثة من العمر يمكن أن يكون لديهم قليل من الحول، وان ذلك لا يضر. أما نحن فنكرر للناس بان هذا الأمر ليس طبيعيا».
وأكد أن اكتشاف ذلك في وقت مبكر يجعل الأمل اكبر بإجراء العملية الجراحية بشكل ناجح وإزالة الحول. أما أكثر الأوقات فعالية لإزالة الحول عند الأطفال فهو حتى سن الرابعة، أما بعد سن السابعة فيكون النجاح اقل.

أرقام
• يرف جفنا الانسان البالغ 17000 مرة يوميا بالمعدل الوسطي، أما خلال العام فيتحرك الجفنان 6,5 ملايين حركةز
• تستطيع العين البشرية أن تتعرف على 16 مليون ظل لوني، أما الكبر النهائي لهما فيصلان إليه بين سني العاشرة والثلاثة عشرة من العمر.
• تتعرف العيون عادة على الألوان الأساسية الاربعة، وهي الأزرق والأخضر والرمادي والبني، غير ان ظلال هذه الألوان عديدة.
• يتغير لون العيون عند الأطفال المولودين حديثا ويأخذ شكله النهائي حوالي العام الأول من عمرهم.











نداء بوخضور.. استشارية أمراض النساء والولادة: أستغرب ظاهرة تضاعف الخوف من الولادة

Pictures%5C2010%5C07%5C18%5Cd911b4ff-2bc7-428f-81be-f39199af0a90_main.jpg


إعداد د. خلود البارون
تعتبر الولادة من المناسبات المفرحة، التي تبشر بانضمام فرد جديد لأسرة الزوجين، بيد ان البعض يعتبرها من المناسبات المرتبطة بالقلق والخوف الشديدين. ولا يغفل ان بعض القلق طبيعي، بيد ان الاستشارية نداء بوخضور استغربت تصاعد شدته، وقالت: «أستغرب تصاعد وتيرة الخوف المرافق لكل ولادة تمر خلالها السيدة، في وقت تطورت فيه التقنيات الطبية وتوافرت لها سبل الراحة في المستشفيات الخاصة. فالبعض يعانين نفسيا عند الولادة بما يعرضهن للمعاناة وللتعقيدات بلا مبرر. فقد تتشنج الحامل وتتعب نفسيا أثناء الولادة بما يضطرنا لتحفيز الولادة وعمل جرح كبير والاستعانة بالأدوات لجذب الجنين. والسبب الرئيسي للخوف هو الاستماع لمعلومات من مصادر خطأ كالإشاعات والصديقات وزميلات العمل ممن يغالين في التخويف والتشاؤم وتضخيم الأمور. في حين ان الولادة هي عملية جميلة وبسيطة، وتشعر المرأة بأنوثتها».

كيف تبدأ الولادة؟
وحول أعراض بدء الولادة، أشارت الاستشارية نداء إلى بدئها في وقت أبكر عن ما يعتقد، وقالت: «يبدأ شعور الحامل في منتصف الشهر الثامن أو بداية الشهر التاسع بنوبات متفرقة من الانقباضات المؤقتة (تستمر عدة ثوان)، تصفها بالشعور بتيبس البطن، ويرافقها الم خفيف في أسفل البطن أو الظهر وقد تمتد للفخذين. وتسمى هذه بالانقباضات الزائفة أو انقباضات براكستون، وبالعامية تسمى «التباشير أو التجاديم». وقد لا تشعر بها في البداية، بيد أن تكرارها يلفت انتباه الحامل. فيما تتعرف عليها سريعا من ولدت سابقا، نتيجة احتفاظ الرحم بذاكرة لهذه الانقباضات».

الفرق بين الطلق الزائف
وطلق الولادة الحقيقي
يتميز «طلق» الولادة (انقباضات الولادة الحقيقية) بكونها أكثر قوة وحدة عن النوبات الزائفة، كما انها تستمر لمدة أطول وتتكرر كثيرا ويتناقص الوقت الفاصل بينها تدريجيا إلى ان يصل لعدة دقائق. وبما يدل على استعداد الرحم للولادة.

أمور تسرع الولادة
- الإكثار من الحركة: مثل الحركة خلال الأعمال المنزلية أو المشي أو الصعود على الدرج وتمارين الحوض الرياضية.
- استثارة الحلمة: لأنها تعمل على تحفيز إفراز الجسم لهرمون الاكسيتوسن وهو الهرمون المسبب لزيادة الانقباضات.
- العلاقة الجنسية: فهي تقرب من وقت الولادة وتسهلها أيضا.
- تناول المسهلات الطبيعية: كالأعشاب أو الخروع، ولو ان الأمر لا ينصح به لكل الحالات.
الامتناع عن العلاقة يؤخر الولادة
نبهت الاستشارية نداء إلى ان سبب تأخر الولادة بحيث تتم الاشهر التسعة بل وقد تتعداها، يعزى في الغالب لامتناع الحامل عن العلاقة الجنسية، بما يقلل تهيؤ الجسم للولادة. وحول الأسباب المحتملة لذلك، قالت: «تعلل بعض الحوامل عدم رغبتهن بالجماع نتيجة الخوف من اثر ذلك على صحة الجنين أو الحمل أو لعوامل نفسية ترتبط بعدم تأقلمها مع شكل جسمها. بيد ان الجماع بشكل معتدل مفيد للحمل وللزوجة من الناحية الجسدية والنفسية، فهو مفيد لتنشيط دورتها الدموية وترطيب المنطقة ولتسهيل الولادة وتسريعها. وللتأكيد، فهي لا تؤثر في صحة الجنين أو الحمل، إلا إذا كانت العملية عنيفة أو بشكل مفرط».

دلالات الولادة وضرورة الذهاب إلى المستشفى فورا
ــــ نزول السائل الامنيوسي (الماء)
ــــ استمرار الانقباضات والألم الشديد وبلا توقف مما قد يدل على حدوث انفصال المشيمة.
ــــ تطور نوبات الانقباضات لتصبح أشد ألما وأطول مدة، وتتكرر بشكل متقارب.
ــــ ظهور دماء أو نزف.

k.baron@hsc.edu.kw

Pictures%5C2010%5C07%5C18%5Cc70443cb-9308-4a36-bdc1-a074e41b24d7_maincategory.jpg
نداء بوخضور



قصد المستشفى للولادة مبكرا... قد يكون مضرا



تتميز الانقباضات التي تستدعي ذهاب الحامل للمستشفى بشدة الألم، بيد ان تحديد ذلك هو أمر نسبي يعتمد على تحمل المرأة. فهناك من تتحمل الألم، فلا تقصد المستشفى إلا في وقت متقدم من الولادة، فيما لا تتحمل البعض الألم مطلقا فتقصد المستشفى في أولى مراحل الولادة. وشرحت الدكتورة بان الوضع في كلتا الحالتين ليس مفيدا: «فلا ينصح ان تقصد الحامل المستشفى متأخرة، بحيث لا يعرف كيفية تطور الولادة لتدارك أي ضرر قد يحدث. وفي المنوال نفسه، لا ينصح ان تبقى في المستشفى منذ وقت مبكر من الطلق، فذلك يقرن بمشاكل. مثل:
- طول فترة الولادة وما يترتب عليه من ملل وتعب للحامل وأهلها.
-ترتفع فرصة حدوث الجفاف للام والجنين.
- ترتفع فرصة حدوث التهابات.
- ومع زيادة تعب الأم، ترتفع فرصة الاستعانة بطرق أخرى لتوليدها مثل الطلق الصناعي وإجراء الشفط والجراحة القيصرية.
وما ينصح به، هو ان تذهب الحامل الى الطبيبة متى ما أحست بآلام الولادة، لقياس فتحة العنق، وعمل تخطيط لنبضات قلب الجنين. وإن كان عنق الرحم لم يتعد 4 سم، ونبض الجنين سليما، فيفضل ان ترتاح في منزلها إلى أن تشعر بزيادة حدت الطلق».

الولادة الطبيعية
تبدأ عملية الولادة الطبيعية الفعلية، بعدما تتعدى فتحة عنق الرحم أكثر من 4 سم. وفي الولادة النشطة يتمدد عنق الرحم 2 سم على الأقل كل ساعة. ولكن في بعض الحالات، قد يتم هذا التوسع ببطء شديد، ويحتاج الى المساعدة الطبية، مثل حقن مادة تحفز الطلق.
من جانب آخر، أشارت الدكتورة نداء إلى مفهوم خطأ، وهو ربط تقدم الولادة بمقدار توسع عنق الرحم فقط، فيما انه يرتبط في الواقع بعامل آخر أيضا وهو نزول راس الجنين في الحوض. فقد يحدث الاتساع بشكل طبيعي، ولكن يلحظ عدم نزول رأس الجنين إلى عنق الرحم، مما يدل على وجود عائق أو ضيق يحجز الجنين في الحوض ويحول دون ولادته. لذا، فحدوث الولادة الطبيعية يعتمد على عاملين وهما: اتساع عنق الرحم مع نزول رأس الطفل تدريجيا.

الولادة الطبيعية أو القيصرية
فضلت الاستشارية خضوع المرأة للولادة الطبيعة، لأنها تعطيها شعورا بالراحة النفسية والرضا النفسي والإشباع العاطفي. وأضافت: « العملية والمجهود اللذين يصاحبان الولادة الطبيعية جميلين ومرضيين للمرأة، حيث يشعرانها ببداية الأمومة وبكونها طبيعية مثل باقي الأمهات. كما إن العملية ليست لها مضاعفات متى ما حدثت بسلاسة، ويمكن للام بعدها ان ترجع لرتم حياتها بشكل سريع، فيمكنها السير بعدها مباشرة.
أما الولادة القيصرية، فعلى الرغم من كونها عملية جراحية بسيطة، لكن ترافقها مضاعفات وجود جرح واستخدام البنج، سواء كان بنجا عاما أو نصفيا اعتمادا على حالة المريضة الصحية. فهي تتطلب راحة المريضة بشكل اكبر مما يبطئ من عودتها لرتم حياتها. والجرح يلتئم خلال أسبوع أو أسبوعين، لتمارس السيدة حياتها العادية والرياضة بعد مرور أسبوعين من العملية،
وللعلم، نلحظ ان بعض الحوامل يفضلنها، لاعتقادهن بأنها اقل تعقيدا من عملية الولادة الطبيعية، كما تمكنهن من تحديد وقت الولادة بما يناسب جدولهن.

من أكثر تعقيدات الولادة شيوعاً
- وضع الطفل المستعرض أو المنعكس (تكون مقعدة الجنين في الحوض ورأسه للأعلى).
- ارتفاع الضغط على الجنين، أو ما يسمى بــ stress syndrome.
- النزف
- ارتفاع خطر تكون جلطات الأوردة العميقة مع طول مدة الولادة.

احتمال التأثر نفسياً بعد القيصرية
قد يسبب الاضطرار للخضوع الى عملية قيصرية صدمة نفسية أو الحزن لبعض السيدات لأسباب مثل:
ــــ الشعور بأن فيها عيبا، وفشلها في أداء دورها الطبيعي كامرأة.
ــــ الرهبة التي يشعر بها من لم يخضعن من قبل لعملية جراحية.
ــــ الشعور بالتقصير كأم ، نتيجة لمحدودية حركتها في أول الأيام ولحاجتها لفترة نقاهة أطول.
ــــ الحزن من ظهور جرح في الجسم. وللتنبيه، فهو جرح صغير جدا ومخفي (في منطقة أعلى العانة المسماة ب «خط البكيني». وعادة ما يجرى بطريقة تجميلية بـ «الكبس» ليقل أثره مع الوقت.
ــــ الخوف من عدم القدرة على الحمل أو خطر حدوثه في وقت قريب. ولكن الاستشارية أكدت عدم تأثير هذه العملية على القدرة على الحمل. كما يعتبر حمل السيدة آمنا إن حصل بعد ثلاثة اشهر وأكثر.

يتخذ قرار الولادة القيصرية إذا..
ــــ ظهرت علامات إكلينيكية تدل على تعب وارتفاع الضغط على الجنين fetal stress syndrome، وهو ما يهدد صحته.
ــــ طول مدة الولادة، بحيث تتعب الأم والجنين ولم تنفع جميع طرق المساعدة الأخرى.
ــــ اذا ظل موقع رأس الجنين مرتفعا عن عنق الرحم، بما يدل على انحشاره وعدم تمكنه من النزول لسبب ما. وغالبا ما يرجع ذلك الى ضيق في حجم فتحة الحوض.
ــــ ان كانت ولادات المرأة السابقة تمت جميعها بالعملية القيصرية.
ــــ تعدد الأجنة
ــــ وضع الجنين المستعرض أو المقلوب.

هل يمكن الولادة طبيعيا بعدها؟
تتساءل من تلد بالعملية القيصرية حول إمكانية وضع المولود التالي طبيعيا، وهنا أجابت الاستشارية: «إذا خضعت لولادة قيصرية واحدة، فمن الممكن ان تلد بعدها بالطريقة الطبيعية. ولكن إن خضعت لعمليتي ولادة بالطريقة القيصرية فلا يوجد فرصة للولادة بعدها بشكل طبيعي. بيد أن التطور الطبي، أمكن من إعادة فتح الرحم جراحيا لعدد 6 مرات، بما يمكن إنجاب 6 أطفال. ويعتمد العدد على الحالة، ويحدده الطبيب الذي يجري العملية. ولذا يفضل خضوع السيدة لهذه العمليات عند ذات الطبيب، لكونه الأكثر خبرة ودراية بحالتها وبما حصل في العمليات السابقة، وبالجروح التي تمت».

خروج ماء الامنيوسي أو سائل المشيمة
عادة ما يخرج ماء المشيمة بعد حدوث الطلق، ولكن أحيانا قد تفاجأ الحامل ببدء الولادة بخروج الماء فجأة من تلقاء نفسه. ويترتب على ذلك في %80 من الحالات دخولها في عملية نشطة من الولادة، ولذا يجب عليها الذهاب فورا الى المستشفى. وفي حالات قليلة، قد تحتاج للاستعانة بالطلق الصناعي أو الشفط، لكون الإرشاد الطبي يؤكد على ضرورة ولادة الجنين بعد نزول الماء قبل مرور 24 ساعة، وسبب ذلك يعزى لارتفاع المضاعفات التالية:
ــــ حدوث عدوى جرثومية للام والجنين.
ــــ تعب الحامل وارتفاع فرصة حاجتها للعملية القيصرية.
ــــ جفاف للجنين والأم ومضاعفات ذلك على صحة الجنين.

كيفية استخدام الشفط والملاقيط؟
يلحظ استخدام الأطباء أحيانا لأدوات مثل الملاقيط، والشافطة لتوليد الطفل، وحول هذا الأمر قالت الاستشارية: « لا يجب اللجوء الى هذه الأدوات مبكرا في الولادة، كما تستخدم وفقا لقوة معقولة تساعد وتدعم خروج الجنين من عنق الرحم. وعليه، فلا يجب استعمالها بالقوة الشديدة أو العنف أو التكرار الكثير. فمن الممكن ان يسبب ذلك مضاعفات على الجنين أو الأم، ومن أشيعها بالنسبة للجنين:
ــــ نزف تحت جلد رأس الجنين أو النزيف الدماغي الداخلي.
ــــ طول في حجم رأس الجنين ( امتداده للأعلى).
ومن أشيع مضاعفات الاستعمال الخاطئ لهذه الأدوات على الأم، إصابتها بجرح في أعضائها التناسلية، و/ أو فتحة الشرج.

إرشادات بعد الولادة
من أهم الإرشادات الطبية التي أشارت اليها الاستشارية للنفساء حتى تضمن التئام الجرح بشكل آمن خلال أيام، هي:
- الحفاظ على نظافة الجرح للوقاية من التهابه: من الضرورة ان تغير الوالدة الغيارات بسرعة مع تنظيف المنطقة بالغسول المطهر ووضع الكريم المحتوي على مضادات حيوية على الجرح ليعالج أي التهاب أو للوقاية منه. كما يجب ملاحظة واستشارة الطبيبة حول أي مضاعفات أو التهابات قد تحدث. وأضافت: «أستغرب إهمال البعض لهذه المنطقة من باب الحياء أو الكسل، بل ان البعض لا يردن لمس المنطقة أو رؤيتها».
ــــ عدم عمل مجهود أو حمل وزن كبير في أول الأيام، حتى لا تسبب ضغطا مرتفعا يسبب فتح الجرح.
ــــ عدم الجلوس لمدة طويلة. حيث بينت الاستشارية ان أكثر سبب شيوعا لحدوث فتق وفتح الجرح هو جلوس البعض لساعة وأكثر أثناء إرضاع الطفل، بما يسبب ضغطا كبيرا على الجرح. وللتوضيح، فالرضاعة الآمنة والسليمة تتضمن إرضاع الطفل لمدة ربع ساعة على كل ثدي، ثم ترتاح الأم بعدها لتعيد تكرار العملية بعد ساعتين أو عند بكاء المولود جوعا.
ــــ بدء الحركة وممارسة أمومتها من البداية، حتى تستعيد نشاطها وقوتها سريعا.
ــــ ممارسة الرياضة من بعد 10 أيام من الولادة حتى تستعيد جسمها وصحتها ونشاطها سريعا.
ــــ إرضاع الأم طفلها طبيعيا (من الثدي)، ولأطول فترة ممكنة، لما لذلك من فائدة صحية كبيرة على الطفل والأم.

المصدر الأكثر شيوعاً لمشاكل الحمل
1ــــ إهمال الاستشارة الطبية والمتابعة. حيث تتكاسل بعض النساء أو تعتقد بعدم أهمية المتابعة الطبية لان حملها السابق لم يمر بأي عقبات. ولكن لا بد من التنبيه على أن كل حمل له وضع خاص ومختلف، لذا لا بد من الانتظام بمراجعة الطبيب بحسب جدول المواعيد.
2ــــ الانتقال من طبيب إلى آخر، او ظاهرة «التسوق الطبي»: يترتب على ذلك فقدان المريضة للنوعية الجيدة من العلاج والتشخيص، لان الطبيب الذي تلتزم معه سيكون أكثر إلماما بحالتها وبتاريخها الطبي مقارنة بالأطباء الجدد.
3ــــ عدم تناول حامض الفوليك والمغذيات قبل الحمل وأثناءه. وبخاصة لو كانت السيدة تعاني من فقر الدم أو نقص في المغذيات.

أسباب الحمل المتأخر
لوحظ اخيرا ارتفاع نسبة الحمل في سن متقدمة من العمر، وبخاصة بعد الثلاثينات من العمر، وحول أسباب ذلك قالت الاستشارية خالدة:
1ــــ تقدم عمر السيدة عند الزواج
2ــــ الرغبة في إنجاب الأطفال بعد إتمام الأم لمشوارها العلمي والعملي
3ــــ الرغبة في الحمل نتيجة لاشتياقها له، أو لأنها رأت حمل سيدة أخرى في سن متقدمة.
وللتنبيه، فالخطر من حدوث تشوهات الأجنة وبخاصة الطفل المنغولي عند الحمل في سنوات الثلاثينات، ليس كبيرا. وحتى ما اثبت من ارتفاع في الخطر بعد سن الأربعينات فهو بمعدل %1 فقط. ويمكن تقليل الخطر بتناول المقويات وحمض الفوليك والحرص على المراجعة المنتظمة للطبيب منذ بدء الحمل، لاكتشاف وعلاج مشاكل الحمل منذ بدايتها. كما يوجد فحص تشخيصي لحالة الأجنة فيما قبل الحمل prenatal diagnosing، وهو مهم ومتوافر للجميع».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2012, 11:55 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

مفاهيم خاطئة



Pictures%5C2010%5C07%5C18%5C0001d15e-497f-4889-9e84-b1ae72425575_main.jpg


1ــــ تقنين شرب النفساء للماء لأقل كمية
فالمعتقدات القديمة تشير إلى ضرورة تقنين شرب الماء ليقتصر على كأس صغيرة عند عطشها الشديد. ويعتبر ذلك من السلوكيات المضرة وبخاصة لكونها تتعرض لفقدان الدم أيضا، فيترتب على ذلك جفاف الأم ومضاعفاته الصحية ونقص إدرار الحليب. وفي المقابل، يجب عليها الإكثار من شرب الماء للحفاظ على إدرار الحليب، والوقاية من مضاعفات الجفاف التي تزيد شعورها بالتعب والإنهاك وفرصة حدوث الإمساك والالتهابات. كما لا يسبب الماء الكرش، لكونه يخرج مع العرق والبول.
2ــــ عدم الاستحمام إلى حين تعدي اليوم العاشر

لا يوجد أي مانع طبي يحول دون استحمام الأم في اليوم التالي للولادة الطبيعية، ويفضل ان تستحم حتى تحافظ على نظافة جسمها. وحتى في الولادة القيصرية، فما يمنع السيدة عن الاستحمام مباشرة هو حالة الجرح. وعادة ما يسمح لها ذلك بعد خامس يوم، ولكن مع شرط الحرص على تغطية الجرح.

3ــــ الابتعاد عن الملح تماماً
قد يكون اثر ذلك مهماً عند الحامل التي عانت من التورم وانحباس السوائل في جسمها، نتيجة إصابتها بارتفاع في ضغط الدم أو مشاكل في الكلى. بيد ان الأمر لا علاقة له بالحامل الطبيعية السليمة، فيمكنها بعد الولادة إضافة ما تستسيغه من الملح.

4ــــ شرب عدة أنواع
من شاي الأعشاب
لبعض الأعشاب فوائد صحية لا يمكن إنكارها وان كان يغفل تحديد جميعها. ومن الناحية الطبية، يعتبر شرب النفساء للسوائل الدافئة والمهدئة للأعصاب أو المنعشة مفيدا جدا لها ولو من الناحية النفسية على الأقل. ولكن لا يمكن إثبات ضرورة شرب نوع معين أو ضرر الامتناع عنه.

5ــــ استخدام تحاميل عشبية لتطهير منطقة المهبل وشدها
يوجد لدى بعض محلات العطارة نوع من التحاميل تحتوي في الغالب على مادة «الشبة»، وقد شاع استخدامها سابقا لتطهير المهبل ولتضييقه أيضا. وللتوضيح، فمادة «الشبة» حمضية واسيدية تسبب نوع من الحروق الكيميائية للمنطقة بما يسبب حدوث جروح وتليفات وما يترتب عليه من شعور السيدة بضيق المهبل. والمشكلة ان استخدام هذه التحاميل قد يؤدي إلى تحسس المنطقة بشكل التهابي أو الى ضيق المهبل بشكل يمنع العملية الجنسية أو التهابات حادة نتيجة عدم نظافة محتوي التحاميل. وفي المقابل، تتوافر حاليا تحاميل طبية آمنة ومعقمة ومطهرة للمنطقة.

6ــــ ضرورة تناول الحسو والبهارات الحارقة
ليس هنالك من ضرر في تناول الحسو والأكلات التي تقرنها الأعراف الاجتماعية بفترة النفاس، ولكن لابد من التنبيه على أن بعضها يحتوي على سعرات حرارية عالية (نتيجة السكريات والدهون)، ولذا لابد من تقنين تناولها حتى لا يسبب الإفراط في تناولها حدوث زيادة في الوزن والسمنة. وبالنسبة لمغالاة البعض في إضافة البهارات الحارة أو الحارقة (وبخاصة الفلفل) فيرجع ذلك لكونها من المسهلات، والاعتقاد ان ذلك يسهم في نظافة الأم. بيد ان الإسهال يرفع فرصة تلوث جرح الولادة، كما قد يتحسس جسم المرأة أو الجنين الذي يرضع منها من الفلفل.

7ــــ ضرورة نوم النفساء على ظهرها باستمرار
في الحقيقة، تنصح النفساء بالنوم على بطنها بعد مرور أسبوع من الولادة، حتى تتفادى حدوث حالة الرحم المنقلب. فسبب حدوث الرحم المنقلب في 15% من الحالات يعزى لعيب خلقي، وأما في باقي الحالات فينتج عن سلوكيات المرأة وبخاصة استلقاؤها الدائم على الظهر أثناء فترة النفاس. وللتوضيح، فمن مضاعفات هذه الحالة: شعور السيدة المزمن بالثقل وألم في الحوض وأسفل الظهر، كما قد يسبب ضغطا على المثانة وسلس البول.

8ــــ فائدة تناول الأسبرين
يشير بعض الأطباء إلى فائدة تناول الحامل الأسبرين، بيد ان تناوله ليس مفيدا للجميع. فقد بينت الدراسات ان تناول هذا العقار مفيد للحالات التي تعاني من مشاكل صحية معينة، أو لمن تكرر لديها الإجهاض. ولكن لا يجب على الحامل السليمة ان تأخذه.

نقص الماء قد يسبب الولادة المبكرة
قد يتسبب جفاف الحامل في حدوث الولادة المبكرة، والتي تعد من مخاطر الحمل بشكل عام. ومن هنا تأتي النصيحة بشرب الماء عند إحساسها بالانقباضات المبكرة أو آلام البطن خلال الشهور الأخيرة. لذا يشدد أطباء النساء والولادة على ضرورة تناول الحامل ثمانية أكواب من الماء على الأقل يومياً. وينصح بشربها بين الوجبات بدلاً من شربها خلالها للتغلب على مشكلة امتلاء المعدة، التي تجعل من وجود الطعام والشراب في مكان واحد صعباً. ومن دلالات كفاية ترطيب الجسم تكرار الذهاب إلى الحمام مع رؤية لون صاف وشاحب للبول وبلا رائحة.

الولادة القيصرية لها مخاطر
بعد تحليلها لأكثر من 100000 حالة ولادة، حذرت دراسة بريطانية الحوامل من آثار ومخاطر الولادة القيصرية، ونصحت بعدم اللجوء إليها إلا في حالات الضرورة عند وجود مؤشر طبي على حاجتها لتحسين النتيجة للأم أو الوليد، وبما ينفي الاعتقاد الخاطئ بأن اختيار الولادة القيصرية هو البديل الأسهل للولادة الطبيعية. وشددت على أهمية مناقشة الحامل لأخطارها المحتملة مع الأطباء قبل الخضوع للعملية. حيث أكدت الدراسة على ارتفاع نسبة حدوث المضاعفات المرضية عند الولادة القيصرية بلا أسباب طبية ملحّة بمعدل 2.7 مرة مقارنة بالولادة الطبيعية. ومن أهم المضاعفات والمخاطر: ارتفاع نسبة الوفاة أثناء الولادة واستئصال الرحم وموت الجنين والحاجة إلى العلاج داخل العناية المركزة أو نقل الدم. فيما أكدت نتائج دراسة أخرى على ارتفاع خطر الإصابة بالجلطة الدماغية عند من خضعن لعملية قيصرية في العام التالي مقارنة بمن يلدن بصورة طبيعية. بيد أن الخطر لا يزال منخفضا جدا، فالمعدل التراكمي لفترة 12 شهراً هو %0.05 بعد الولادة الطبيعية و%0.08 بعد الولادة القيصرية.
بينما أوضحت دراسة نشرتها الدورية الطبية البريطانية أن العمليات القيصرية تزيد في بعض الحالات من احتمال وفاة المواليد بنسبة %70 . وقال خوسيه فيلار أخصائي الولادة بجامعة أوکسفورد القائم بالدراسة: «شاع إجراء هذه العمليات لولادات يمکن أن تتم بصورة طبيعية. وعليه فهذه العمليات تعد تدخلا ليس له ضرورة طبية مما يفسر ارتباطها بالمشاکل للأم والطفل».

آثار جانبية مضرة على صحة الجنين
تشير كثير من الأبحاث إلى أن ما يقرب من نصف حالات الولادات القيصرية تتم وفقا لرغبة الأم وليس لحاجتها الصحية، وأن نحو ثلثها يتم إجراؤها قبل موعدها مما يسبب مشاكل صحية للمولود. كما بينت الدراسات التي نشرتها مجلات عالمية معروفة ارتباط هذه العمليات بأخطار ومضاعفات مرضية على المواليد. ومن أهمها:

1 - تغييرات جينية
لوحظ أن مواليد العملية القيصرية المخطط لها يواجهون تغييرات في حمض خلايا الدم البيضاء النووي. فقد حلل باحثون سويديون من معهد كارولينسكا الفريق، عينات دم من الحبل السري لــ 37 مولوداً فور ولادتهم، وبعد ذلك بثلاثة إلى خمسة أيام، لدراسة الحمض النووي والتغيير الكيميائي في خلايا الدم البيضاء (جهاز المناعة). لتظهر النتيجة وجود ارتفاع في معدل تمثيل الحمض النووي بين من ولدوا بالعمليات القيصرية فور ولادتهم مقارنة بمن ولدوا ولادة عادية. بينما انخفضت مستويات تمثيل الحمض النووي فيمن ولدوا بعمليات قيصرية لتتشابه مع الآخرين، بعد مرور ثلاثة وخمسة أيام من الولادة. وقد بين الباحثون ان هذه التغييرات قد تكون لها صلة بارتفاع فرصة إصابة الذين يولدون بعملية قيصرية مخطط لها بأمراض مثل السكري والسرطان والربو في مرحلة لاحقة من العمر. وأكدوا أهمية إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد سبب ارتفاع تمثيل الحمض النووي بعد الولادات بعملية قيصرية.

2 - ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري
أكدت دراسة بريطانية زيادة نسبة إصابة مواليد العملية القيصرية بالسكري من النوع الأول بحوالي %20 مقارنة بمواليد العملية الطبيعية. وقد ارجع الباحثون السبب جزئيا نتيجة لتعرض المواليد خلال الولادة القيصرية لبكتيريا المستشفيات (ليس بكتيريا الأم).

‏3 - خطر الإصابة بالربو
لاحظت دراسة ارتفاعا في خطر إصابة مواليد العملية القيصرية بالربو، وبردود أفعال تحسسية أخرى في مرحلة الطفولة، وأعزوا ذلك الى عوامل تأثير في نمو وتطور جهاز المناعة. فقد قام الباحثون بمقارنة إخماد خلايا T‏ المنظمة لدى 50 من مواليد العمليات القيصرية و68 من مواليد الولادات الطبيعية لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بالربو، بما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة. والجدير بالذكر، فتنشيط خلايا T‏ المنظمة يؤدي إلى الإصابة بالربو وبردود أفعال تحسسية أخرى. وقد أظهرت النتائج انخفاضها لدى مواليد العملية القيصرية مقارنة بمواليد الولادة الطبيعية، بما يفسر انخفاض خطر إصابة مجموعة مواليد الولادة الطبيعية بالربو وردود الفعل التحسسية في مرحلة الطفولة، مقارنة بمواليد العملية القيصرية.
وأوضح الباحث الدكتور نوك لي الأستاذ المساعد لطب الأطفال في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو أن الضغط النفسي المتعلق بالولادة وما يتعرض له المولود من «ميكروب» خلال الولادة الطبيعية له تأثير إيجابي في تقوية الاستجابة المناعية للطفل، ويقوي مناعته من الأمراض والمحسسات.

4 - ارتفاع نسبة حدوث مشاكل تنفسية
دل بحث دانمركي إلى ارتفاع فرصة إصابة مواليد العمليات القيصرية لغير دواع طبية بمعدل أربع مرات، بمشاكل التنفس مقارنة بمن يولدون ولادة طبيعية. وعلى الرغم من عدم تحديد السبب الرئيسي، فقد أعزته الباحثة آن هانسين من مستشفى جامعة ارهوس بالدانمرك إلى التغيرات الهرمونية والبدنية المرتبطة بالولادة الطبيعية والتي لا تحدث في الولادة القيصرية. فيرافق الولادة إفراز جسم الأم لهرمونات الولادة والإجهاد التي تنتقل إلى الجنين، والتي لها دور أساسي في نضج رئتيه الممتلئتين بالمياه. وغالبا ما تکون مشاكل التنفس المرتبطة بالولادة القيصرية غير خطيرة، ولكنها تتطلب وضع الطفل في الحاضنة وعلاجه بالاكسجين. ولذا طالبت آن النساء بعدم اختيار هذا الإجراء قبل الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، لارتفاع المخاطر الجنينية عندما تجرى قبل الأوان.

حمض الفوليك يخفض الإجهاض
أكد الأطباء في دراسة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن تناول حمض الفوليك يقلل خطر الإجهاض المتكرر وتشوهات الأجنة. حيث خلصت دراسة الباحثين السويديين إلى أن انخفاض مستوى حمض الفوليك في دماء الحوامل ترافقه زيادة في خطر تعرضهن للإجهاض بحوالي %50، فيما ينخفض هذا الخطر كثيرا عند من يرتفع لديهن هذا الحمض. لذا شددوا على ضرورة تناول السيدات لهذا الفيتامين قبل الحمل وخلال أشهر الحمل أيضا على شكل أقراص يومية تحتوي على 400 مايكروغرام. كما يمكن التزود به من مصادره الطبيعية مثل: الخضراوات الورقية الخضراء وعصير البرتقال وغيرهما.

.. ويرفع من فرصة التوأم
أكدت عدة دراسات على أن تناول حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يسهم في تجنب الإصابة بمجموعة من تشوهات الأجنة ومن أهمها تشوهات العمود الفقري. ولكن المثير للانتباه ان ارتفاع معدل حمض الفوليك في دم الأم، قد يرافقه ارتفاع في فرصة حملها بالتوائم أيضا. فقد لاحظ الباحثون من معهد تورنبلاد في السويد أن الحوامل اللاتي تناولن أغذية تكميلية من فيتامينات وحمض الفوليك قبل وأثناء الحمل، تضاعفت لديهن نسبة حمل التوائم مقارنة مع بقية النساء السويديات. ومن جانبه علق الباحث بنجت كالين رئيس فريق البحث، قائلا: «ان الربط بين الفيتامين والتوائم لا يزال بحاجة للإثبات أكثر، لأن إنجاب التوائم قد ينتج عن عوامل أخرى محيرة وغير مرئية».

الولادة المبكرة خطرة على الطفل
أكدت دراسة نشرتها دورية طب الأطفال على تضاعف احتمال وفاة المولود في أسبوعه الأول بمعدل 6 مرات عند من ولدوا قبل اكتمال فترة الحمل بأسابيع قليلة مقارنة بنظرائهم ممن ولدوا بعد اكتمال فترة الحمل. كما يرتفع معدل وفاتهم قبل إكمالهم عامهم الأول إلى ثلاثة الضعف مقارنة بمن ولدوا بعد اكتمال فترة الحمل. فقد أثبت الكثير من الدراسات الحديثة أن هؤلاء الأطفال تنتابهم مضاعفات لا تواجه نظراءهم ممن ولدوا عند اكتمال الحمل، بيد ان هذه الدراسة هي الأولى في بحث معدل الوفاة بين مواليد الولادة المبكرة على مستوى العالم. وأشارت الباحثة الأميركية، جوان بيتريني مديرة مركز مارش اوف دايمز لبيانات الولادة، الى أن من يولد في الفترة ما بين 34 و36 أسبوعاً يعتبر في وقت مبكر من الحمل، وتبين الإحصائيات أن مواليد 37 أسبوعاً يمثلون %71 من إجمالي المواليد. وأوضحت بيتريني، أنها قامت في دراستها بتحليل شهادات الوفاة في الفترة من عام 1995 إلى عام 2002 لمن ولدوا قبل اكتمال فترة الحمل ومن ولدوا بعد اكتمال فترته في كل الولايات الأميركية الخمسين. ليتضح أن الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال فترة الحمل بما يتراوح بأسبوع إلى ثلاثة أسابيع، يتعرضون لمخاطر أكبر بالإصابة بمشاكل التنفس والتغذية واضطراب حرارة الجسم والإصابة باليرقان الصفار ومشاكل تتعلق بنمو المخ.

التوتر قد يسبب الولادة المبكرة
أفادت نتائج دراسة جديدة بأن اللاتي يشعرن بقلق غير عادي على حملهن قد يزداد لديهن احتمال حدوث ولادة مبكرة. وتتوافق نتيجة هذه الدراسة مع دراسات سابقة أظهرت أن الضغط النفسي أثناء الحمل يرتبط بزيادة خطر حدوث مضاعفات. وقد وجدت الدراسة علاقة قوية بين مخاوف النساء بشأن حملهن والقلق بشأن المخاض والولادة وحدوث مشاكل الولادة المبكرة مثل النزف والغثيان. ويُعزى ذلك، إلى اثر هرمونات التوتر والقلق التي يفرزها الجسم عند نوبات الخوف والقلق، بالإضافة إلى تأثير الحالة النفسية في الجنين والحمل بشكل عام. وعلى الرغم من كون اضطراب القلق أثناء الحمل من الاضطرابات الشائعة والمؤثرة سلبا، لكن -للآسف- أشارت الدراسة الاميركية إلى أن معظم الأطباء لا ينتبهون الى حالة الحامل النفسية، بالرغم من اعترافهم بأهمية حالتها النفسية وتأثيرها فيها وفي الجنين. وأكد الباحثون أهمية اهتمام أطباء النساء والولادة بصحة الحامل النفسية وبالتعامل مع مخاوفها وقلقها










قصد المستشفى للولادة مبكرا... قد يكون مضرا


تتميز الانقباضات التي تستدعي ذهاب الحامل للمستشفى بشدة الألم، بيد ان تحديد ذلك هو أمر نسبي يعتمد على تحمل المرأة. فهناك من تتحمل الألم، فلا تقصد المستشفى إلا في وقت متقدم من الولادة، فيما لا تتحمل البعض الألم مطلقا فتقصد المستشفى في أولى مراحل الولادة. وشرحت الدكتورة بان الوضع في كلتا الحالتين ليس مفيدا: «فلا ينصح ان تقصد الحامل المستشفى متأخرة، بحيث لا يعرف كيفية تطور الولادة لتدارك أي ضرر قد يحدث. وفي المنوال نفسه، لا ينصح ان تبقى في المستشفى منذ وقت مبكر من الطلق، فذلك يقرن بمشاكل. مثل:
- طول فترة الولادة وما يترتب عليه من ملل وتعب للحامل وأهلها.
-ترتفع فرصة حدوث الجفاف للام والجنين.
- ترتفع فرصة حدوث التهابات.
- ومع زيادة تعب الأم، ترتفع فرصة الاستعانة بطرق أخرى لتوليدها مثل الطلق الصناعي وإجراء الشفط والجراحة القيصرية.
وما ينصح به، هو ان تذهب الحامل الى الطبيبة متى ما أحست بآلام الولادة، لقياس فتحة العنق، وعمل تخطيط لنبضات قلب الجنين. وإن كان عنق الرحم لم يتعد 4 سم، ونبض الجنين سليما، فيفضل ان ترتاح في منزلها إلى أن تشعر بزيادة حدت الطلق».

الولادة الطبيعية
تبدأ عملية الولادة الطبيعية الفعلية، بعدما تتعدى فتحة عنق الرحم أكثر من 4 سم. وفي الولادة النشطة يتمدد عنق الرحم 2 سم على الأقل كل ساعة. ولكن في بعض الحالات، قد يتم هذا التوسع ببطء شديد، ويحتاج الى المساعدة الطبية، مثل حقن مادة تحفز الطلق.
من جانب آخر، أشارت الدكتورة نداء إلى مفهوم خطأ، وهو ربط تقدم الولادة بمقدار توسع عنق الرحم فقط، فيما انه يرتبط في الواقع بعامل آخر أيضا وهو نزول راس الجنين في الحوض. فقد يحدث الاتساع بشكل طبيعي، ولكن يلحظ عدم نزول رأس الجنين إلى عنق الرحم، مما يدل على وجود عائق أو ضيق يحجز الجنين في الحوض ويحول دون ولادته. لذا، فحدوث الولادة الطبيعية يعتمد على عاملين وهما: اتساع عنق الرحم مع نزول رأس الطفل تدريجيا.

الولادة الطبيعية أو القيصرية
فضلت الاستشارية خضوع المرأة للولادة الطبيعة، لأنها تعطيها شعورا بالراحة النفسية والرضا النفسي والإشباع العاطفي. وأضافت: « العملية والمجهود اللذين يصاحبان الولادة الطبيعية جميلين ومرضيين للمرأة، حيث يشعرانها ببداية الأمومة وبكونها طبيعية مثل باقي الأمهات. كما إن العملية ليست لها مضاعفات متى ما حدثت بسلاسة، ويمكن للام بعدها ان ترجع لرتم حياتها بشكل سريع، فيمكنها السير بعدها مباشرة.
أما الولادة القيصرية، فعلى الرغم من كونها عملية جراحية بسيطة، لكن ترافقها مضاعفات وجود جرح واستخدام البنج، سواء كان بنجا عاما أو نصفيا اعتمادا على حالة المريضة الصحية. فهي تتطلب راحة المريضة بشكل اكبر مما يبطئ من عودتها لرتم حياتها. والجرح يلتئم خلال أسبوع أو أسبوعين، لتمارس السيدة حياتها العادية والرياضة بعد مرور أسبوعين من العملية،
وللعلم، نلحظ ان بعض الحوامل يفضلنها، لاعتقادهن بأنها اقل تعقيدا من عملية الولادة الطبيعية، كما تمكنهن من تحديد وقت الولادة بما يناسب جدولهن.

من أكثر تعقيدات الولادة شيوعاً
- وضع الطفل المستعرض أو المنعكس (تكون مقعدة الجنين في الحوض ورأسه للأعلى).
- ارتفاع الضغط على الجنين، أو ما يسمى بــ stress syndrome.
- النزف
- ارتفاع خطر تكون جلطات الأوردة العميقة مع طول مدة الولادة.

احتمال التأثر نفسياً بعد القيصرية
قد يسبب الاضطرار للخضوع الى عملية قيصرية صدمة نفسية أو الحزن لبعض السيدات لأسباب مثل:
ــــ الشعور بأن فيها عيبا، وفشلها في أداء دورها الطبيعي كامرأة.
ــــ الرهبة التي يشعر بها من لم يخضعن من قبل لعملية جراحية.
ــــ الشعور بالتقصير كأم ، نتيجة لمحدودية حركتها في أول الأيام ولحاجتها لفترة نقاهة أطول.
ــــ الحزن من ظهور جرح في الجسم. وللتنبيه، فهو جرح صغير جدا ومخفي (في منطقة أعلى العانة المسماة ب «خط البكيني». وعادة ما يجرى بطريقة تجميلية بـ «الكبس» ليقل أثره مع الوقت.
ــــ الخوف من عدم القدرة على الحمل أو خطر حدوثه في وقت قريب. ولكن الاستشارية أكدت عدم تأثير هذه العملية على القدرة على الحمل. كما يعتبر حمل السيدة آمنا إن حصل بعد ثلاثة اشهر وأكثر.

يتخذ قرار الولادة القيصرية إذا..
ــــ ظهرت علامات إكلينيكية تدل على تعب وارتفاع الضغط على الجنين fetal stress syndrome، وهو ما يهدد صحته.
ــــ طول مدة الولادة، بحيث تتعب الأم والجنين ولم تنفع جميع طرق المساعدة الأخرى.
ــــ اذا ظل موقع رأس الجنين مرتفعا عن عنق الرحم، بما يدل على انحشاره وعدم تمكنه من النزول لسبب ما. وغالبا ما يرجع ذلك الى ضيق في حجم فتحة الحوض.
ــــ ان كانت ولادات المرأة السابقة تمت جميعها بالعملية القيصرية.
ــــ تعدد الأجنة
ــــ وضع الجنين المستعرض أو المقلوب.

هل يمكن الولادة طبيعيا بعدها؟
تتساءل من تلد بالعملية القيصرية حول إمكانية وضع المولود التالي طبيعيا، وهنا أجابت الاستشارية: «إذا خضعت لولادة قيصرية واحدة، فمن الممكن ان تلد بعدها بالطريقة الطبيعية. ولكن إن خضعت لعمليتي ولادة بالطريقة القيصرية فلا يوجد فرصة للولادة بعدها بشكل طبيعي. بيد أن التطور الطبي، أمكن من إعادة فتح الرحم جراحيا لعدد 6 مرات، بما يمكن إنجاب 6 أطفال. ويعتمد العدد على الحالة، ويحدده الطبيب الذي يجري العملية. ولذا يفضل خضوع السيدة لهذه العمليات عند ذات الطبيب، لكونه الأكثر خبرة ودراية بحالتها وبما حصل في العمليات السابقة، وبالجروح التي تمت».

خروج ماء الامنيوسي أو سائل المشيمة
عادة ما يخرج ماء المشيمة بعد حدوث الطلق، ولكن أحيانا قد تفاجأ الحامل ببدء الولادة بخروج الماء فجأة من تلقاء نفسه. ويترتب على ذلك في %80 من الحالات دخولها في عملية نشطة من الولادة، ولذا يجب عليها الذهاب فورا الى المستشفى. وفي حالات قليلة، قد تحتاج للاستعانة بالطلق الصناعي أو الشفط، لكون الإرشاد الطبي يؤكد على ضرورة ولادة الجنين بعد نزول الماء قبل مرور 24 ساعة، وسبب ذلك يعزى لارتفاع المضاعفات التالية:
ــــ حدوث عدوى جرثومية للام والجنين.
ــــ تعب الحامل وارتفاع فرصة حاجتها للعملية القيصرية.
ــــ جفاف للجنين والأم ومضاعفات ذلك على صحة الجنين.

كيفية استخدام الشفط والملاقيط؟
يلحظ استخدام الأطباء أحيانا لأدوات مثل الملاقيط، والشافطة لتوليد الطفل، وحول هذا الأمر قالت الاستشارية: « لا يجب اللجوء الى هذه الأدوات مبكرا في الولادة، كما تستخدم وفقا لقوة معقولة تساعد وتدعم خروج الجنين من عنق الرحم. وعليه، فلا يجب استعمالها بالقوة الشديدة أو العنف أو التكرار الكثير. فمن الممكن ان يسبب ذلك مضاعفات على الجنين أو الأم، ومن أشيعها بالنسبة للجنين:
ــــ نزف تحت جلد رأس الجنين أو النزيف الدماغي الداخلي.
ــــ طول في حجم رأس الجنين ( امتداده للأعلى).
ومن أشيع مضاعفات الاستعمال الخاطئ لهذه الأدوات على الأم، إصابتها بجرح في أعضائها التناسلية، و/ أو فتحة الشرج.

إرشادات بعد الولادة
من أهم الإرشادات الطبية التي أشارت اليها الاستشارية للنفساء حتى تضمن التئام الجرح بشكل آمن خلال أيام، هي:
- الحفاظ على نظافة الجرح للوقاية من التهابه: من الضرورة ان تغير الوالدة الغيارات بسرعة مع تنظيف المنطقة بالغسول المطهر ووضع الكريم المحتوي على مضادات حيوية على الجرح ليعالج أي التهاب أو للوقاية منه. كما يجب ملاحظة واستشارة الطبيبة حول أي مضاعفات أو التهابات قد تحدث. وأضافت: «أستغرب إهمال البعض لهذه المنطقة من باب الحياء أو الكسل، بل ان البعض لا يردن لمس المنطقة أو رؤيتها».
ــــ عدم عمل مجهود أو حمل وزن كبير في أول الأيام، حتى لا تسبب ضغطا مرتفعا يسبب فتح الجرح.
ــــ عدم الجلوس لمدة طويلة. حيث بينت الاستشارية ان أكثر سبب شيوعا لحدوث فتق وفتح الجرح هو جلوس البعض لساعة وأكثر أثناء إرضاع الطفل، بما يسبب ضغطا كبيرا على الجرح. وللتوضيح، فالرضاعة الآمنة والسليمة تتضمن إرضاع الطفل لمدة ربع ساعة على كل ثدي، ثم ترتاح الأم بعدها لتعيد تكرار العملية بعد ساعتين أو عند بكاء المولود جوعا.
ــــ بدء الحركة وممارسة أمومتها من البداية، حتى تستعيد نشاطها وقوتها سريعا.
ــــ ممارسة الرياضة من بعد 10 أيام من الولادة حتى تستعيد جسمها وصحتها ونشاطها سريعا.
ــــ إرضاع الأم طفلها طبيعيا (من الثدي)، ولأطول فترة ممكنة، لما لذلك من فائدة صحية كبيرة على الطفل والأم.

المصدر الأكثر شيوعاً لمشاكل الحمل
1ــــ إهمال الاستشارة الطبية والمتابعة. حيث تتكاسل بعض النساء أو تعتقد بعدم أهمية المتابعة الطبية لان حملها السابق لم يمر بأي عقبات. ولكن لا بد من التنبيه على أن كل حمل له وضع خاص ومختلف، لذا لا بد من الانتظام بمراجعة الطبيب بحسب جدول المواعيد.
2ــــ الانتقال من طبيب إلى آخر، او ظاهرة «التسوق الطبي»: يترتب على ذلك فقدان المريضة للنوعية الجيدة من العلاج والتشخيص، لان الطبيب الذي تلتزم معه سيكون أكثر إلماما بحالتها وبتاريخها الطبي مقارنة بالأطباء الجدد.
3ــــ عدم تناول حامض الفوليك والمغذيات قبل الحمل وأثناءه. وبخاصة لو كانت السيدة تعاني من فقر الدم أو نقص في المغذيات.

أسباب الحمل المتأخر
لوحظ اخيرا ارتفاع نسبة الحمل في سن متقدمة من العمر، وبخاصة بعد الثلاثينات من العمر، وحول أسباب ذلك قالت الاستشارية خالدة:
1ــــ تقدم عمر السيدة عند الزواج
2ــــ الرغبة في إنجاب الأطفال بعد إتمام الأم لمشوارها العلمي والعملي
3ــــ الرغبة في الحمل نتيجة لاشتياقها له، أو لأنها رأت حمل سيدة أخرى في سن متقدمة.
وللتنبيه، فالخطر من حدوث تشوهات الأجنة وبخاصة الطفل المنغولي عند الحمل في سنوات الثلاثينات، ليس كبيرا. وحتى ما اثبت من ارتفاع في الخطر بعد سن الأربعينات فهو بمعدل %1 فقط. ويمكن تقليل الخطر بتناول المقويات وحمض الفوليك والحرص على المراجعة المنتظمة للطبيب منذ بدء الحمل، لاكتشاف وعلاج مشاكل الحمل منذ بدايتها. كما يوجد فحص تشخيصي لحالة الأجنة فيما قبل الحمل prenatal diagnosing، وهو مهم ومتوافر للجميع».






18/07/2010



مفاهيم خاطئة

Pictures%5C2010%5C07%5C18%5C0001d15e-497f-4889-9e84-b1ae72425575_main.jpg


1ــــ تقنين شرب النفساء للماء لأقل كمية
فالمعتقدات القديمة تشير إلى ضرورة تقنين شرب الماء ليقتصر على كأس صغيرة عند عطشها الشديد. ويعتبر ذلك من السلوكيات المضرة وبخاصة لكونها تتعرض لفقدان الدم أيضا، فيترتب على ذلك جفاف الأم ومضاعفاته الصحية ونقص إدرار الحليب. وفي المقابل، يجب عليها الإكثار من شرب الماء للحفاظ على إدرار الحليب، والوقاية من مضاعفات الجفاف التي تزيد شعورها بالتعب والإنهاك وفرصة حدوث الإمساك والالتهابات. كما لا يسبب الماء الكرش، لكونه يخرج مع العرق والبول.
2ــــ عدم الاستحمام إلى حين تعدي اليوم العاشر

لا يوجد أي مانع طبي يحول دون استحمام الأم في اليوم التالي للولادة الطبيعية، ويفضل ان تستحم حتى تحافظ على نظافة جسمها. وحتى في الولادة القيصرية، فما يمنع السيدة عن الاستحمام مباشرة هو حالة الجرح. وعادة ما يسمح لها ذلك بعد خامس يوم، ولكن مع شرط الحرص على تغطية الجرح.

3ــــ الابتعاد عن الملح تماماً
قد يكون اثر ذلك مهماً عند الحامل التي عانت من التورم وانحباس السوائل في جسمها، نتيجة إصابتها بارتفاع في ضغط الدم أو مشاكل في الكلى. بيد ان الأمر لا علاقة له بالحامل الطبيعية السليمة، فيمكنها بعد الولادة إضافة ما تستسيغه من الملح.

4ــــ شرب عدة أنواع
من شاي الأعشاب
لبعض الأعشاب فوائد صحية لا يمكن إنكارها وان كان يغفل تحديد جميعها. ومن الناحية الطبية، يعتبر شرب النفساء للسوائل الدافئة والمهدئة للأعصاب أو المنعشة مفيدا جدا لها ولو من الناحية النفسية على الأقل. ولكن لا يمكن إثبات ضرورة شرب نوع معين أو ضرر الامتناع عنه.

5ــــ استخدام تحاميل عشبية لتطهير منطقة المهبل وشدها
يوجد لدى بعض محلات العطارة نوع من التحاميل تحتوي في الغالب على مادة «الشبة»، وقد شاع استخدامها سابقا لتطهير المهبل ولتضييقه أيضا. وللتوضيح، فمادة «الشبة» حمضية واسيدية تسبب نوع من الحروق الكيميائية للمنطقة بما يسبب حدوث جروح وتليفات وما يترتب عليه من شعور السيدة بضيق المهبل. والمشكلة ان استخدام هذه التحاميل قد يؤدي إلى تحسس المنطقة بشكل التهابي أو الى ضيق المهبل بشكل يمنع العملية الجنسية أو التهابات حادة نتيجة عدم نظافة محتوي التحاميل. وفي المقابل، تتوافر حاليا تحاميل طبية آمنة ومعقمة ومطهرة للمنطقة.

6ــــ ضرورة تناول الحسو والبهارات الحارقة
ليس هنالك من ضرر في تناول الحسو والأكلات التي تقرنها الأعراف الاجتماعية بفترة النفاس، ولكن لابد من التنبيه على أن بعضها يحتوي على سعرات حرارية عالية (نتيجة السكريات والدهون)، ولذا لابد من تقنين تناولها حتى لا يسبب الإفراط في تناولها حدوث زيادة في الوزن والسمنة. وبالنسبة لمغالاة البعض في إضافة البهارات الحارة أو الحارقة (وبخاصة الفلفل) فيرجع ذلك لكونها من المسهلات، والاعتقاد ان ذلك يسهم في نظافة الأم. بيد ان الإسهال يرفع فرصة تلوث جرح الولادة، كما قد يتحسس جسم المرأة أو الجنين الذي يرضع منها من الفلفل.

7ــــ ضرورة نوم النفساء على ظهرها باستمرار
في الحقيقة، تنصح النفساء بالنوم على بطنها بعد مرور أسبوع من الولادة، حتى تتفادى حدوث حالة الرحم المنقلب. فسبب حدوث الرحم المنقلب في 15% من الحالات يعزى لعيب خلقي، وأما في باقي الحالات فينتج عن سلوكيات المرأة وبخاصة استلقاؤها الدائم على الظهر أثناء فترة النفاس. وللتوضيح، فمن مضاعفات هذه الحالة: شعور السيدة المزمن بالثقل وألم في الحوض وأسفل الظهر، كما قد يسبب ضغطا على المثانة وسلس البول.

8ــــ فائدة تناول الأسبرين
يشير بعض الأطباء إلى فائدة تناول الحامل الأسبرين، بيد ان تناوله ليس مفيدا للجميع. فقد بينت الدراسات ان تناول هذا العقار مفيد للحالات التي تعاني من مشاكل صحية معينة، أو لمن تكرر لديها الإجهاض. ولكن لا يجب على الحامل السليمة ان تأخذه.

نقص الماء قد يسبب الولادة المبكرة
قد يتسبب جفاف الحامل في حدوث الولادة المبكرة، والتي تعد من مخاطر الحمل بشكل عام. ومن هنا تأتي النصيحة بشرب الماء عند إحساسها بالانقباضات المبكرة أو آلام البطن خلال الشهور الأخيرة. لذا يشدد أطباء النساء والولادة على ضرورة تناول الحامل ثمانية أكواب من الماء على الأقل يومياً. وينصح بشربها بين الوجبات بدلاً من شربها خلالها للتغلب على مشكلة امتلاء المعدة، التي تجعل من وجود الطعام والشراب في مكان واحد صعباً. ومن دلالات كفاية ترطيب الجسم تكرار الذهاب إلى الحمام مع رؤية لون صاف وشاحب للبول وبلا رائحة.

الولادة القيصرية لها مخاطر
بعد تحليلها لأكثر من 100000 حالة ولادة، حذرت دراسة بريطانية الحوامل من آثار ومخاطر الولادة القيصرية، ونصحت بعدم اللجوء إليها إلا في حالات الضرورة عند وجود مؤشر طبي على حاجتها لتحسين النتيجة للأم أو الوليد، وبما ينفي الاعتقاد الخاطئ بأن اختيار الولادة القيصرية هو البديل الأسهل للولادة الطبيعية. وشددت على أهمية مناقشة الحامل لأخطارها المحتملة مع الأطباء قبل الخضوع للعملية. حيث أكدت الدراسة على ارتفاع نسبة حدوث المضاعفات المرضية عند الولادة القيصرية بلا أسباب طبية ملحّة بمعدل 2.7 مرة مقارنة بالولادة الطبيعية. ومن أهم المضاعفات والمخاطر: ارتفاع نسبة الوفاة أثناء الولادة واستئصال الرحم وموت الجنين والحاجة إلى العلاج داخل العناية المركزة أو نقل الدم. فيما أكدت نتائج دراسة أخرى على ارتفاع خطر الإصابة بالجلطة الدماغية عند من خضعن لعملية قيصرية في العام التالي مقارنة بمن يلدن بصورة طبيعية. بيد أن الخطر لا يزال منخفضا جدا، فالمعدل التراكمي لفترة 12 شهراً هو %0.05 بعد الولادة الطبيعية و%0.08 بعد الولادة القيصرية.
بينما أوضحت دراسة نشرتها الدورية الطبية البريطانية أن العمليات القيصرية تزيد في بعض الحالات من احتمال وفاة المواليد بنسبة %70 . وقال خوسيه فيلار أخصائي الولادة بجامعة أوکسفورد القائم بالدراسة: «شاع إجراء هذه العمليات لولادات يمکن أن تتم بصورة طبيعية. وعليه فهذه العمليات تعد تدخلا ليس له ضرورة طبية مما يفسر ارتباطها بالمشاکل للأم والطفل».

آثار جانبية مضرة على صحة الجنين
تشير كثير من الأبحاث إلى أن ما يقرب من نصف حالات الولادات القيصرية تتم وفقا لرغبة الأم وليس لحاجتها الصحية، وأن نحو ثلثها يتم إجراؤها قبل موعدها مما يسبب مشاكل صحية للمولود. كما بينت الدراسات التي نشرتها مجلات عالمية معروفة ارتباط هذه العمليات بأخطار ومضاعفات مرضية على المواليد. ومن أهمها:

1 - تغييرات جينية
لوحظ أن مواليد العملية القيصرية المخطط لها يواجهون تغييرات في حمض خلايا الدم البيضاء النووي. فقد حلل باحثون سويديون من معهد كارولينسكا الفريق، عينات دم من الحبل السري لــ 37 مولوداً فور ولادتهم، وبعد ذلك بثلاثة إلى خمسة أيام، لدراسة الحمض النووي والتغيير الكيميائي في خلايا الدم البيضاء (جهاز المناعة). لتظهر النتيجة وجود ارتفاع في معدل تمثيل الحمض النووي بين من ولدوا بالعمليات القيصرية فور ولادتهم مقارنة بمن ولدوا ولادة عادية. بينما انخفضت مستويات تمثيل الحمض النووي فيمن ولدوا بعمليات قيصرية لتتشابه مع الآخرين، بعد مرور ثلاثة وخمسة أيام من الولادة. وقد بين الباحثون ان هذه التغييرات قد تكون لها صلة بارتفاع فرصة إصابة الذين يولدون بعملية قيصرية مخطط لها بأمراض مثل السكري والسرطان والربو في مرحلة لاحقة من العمر. وأكدوا أهمية إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد سبب ارتفاع تمثيل الحمض النووي بعد الولادات بعملية قيصرية.

2 - ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري
أكدت دراسة بريطانية زيادة نسبة إصابة مواليد العملية القيصرية بالسكري من النوع الأول بحوالي %20 مقارنة بمواليد العملية الطبيعية. وقد ارجع الباحثون السبب جزئيا نتيجة لتعرض المواليد خلال الولادة القيصرية لبكتيريا المستشفيات (ليس بكتيريا الأم).

‏3 - خطر الإصابة بالربو
لاحظت دراسة ارتفاعا في خطر إصابة مواليد العملية القيصرية بالربو، وبردود أفعال تحسسية أخرى في مرحلة الطفولة، وأعزوا ذلك الى عوامل تأثير في نمو وتطور جهاز المناعة. فقد قام الباحثون بمقارنة إخماد خلايا T‏ المنظمة لدى 50 من مواليد العمليات القيصرية و68 من مواليد الولادات الطبيعية لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بالربو، بما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة. والجدير بالذكر، فتنشيط خلايا T‏ المنظمة يؤدي إلى الإصابة بالربو وبردود أفعال تحسسية أخرى. وقد أظهرت النتائج انخفاضها لدى مواليد العملية القيصرية مقارنة بمواليد الولادة الطبيعية، بما يفسر انخفاض خطر إصابة مجموعة مواليد الولادة الطبيعية بالربو وردود الفعل التحسسية في مرحلة الطفولة، مقارنة بمواليد العملية القيصرية.
وأوضح الباحث الدكتور نوك لي الأستاذ المساعد لطب الأطفال في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو أن الضغط النفسي المتعلق بالولادة وما يتعرض له المولود من «ميكروب» خلال الولادة الطبيعية له تأثير إيجابي في تقوية الاستجابة المناعية للطفل، ويقوي مناعته من الأمراض والمحسسات.

4 - ارتفاع نسبة حدوث مشاكل تنفسية
دل بحث دانمركي إلى ارتفاع فرصة إصابة مواليد العمليات القيصرية لغير دواع طبية بمعدل أربع مرات، بمشاكل التنفس مقارنة بمن يولدون ولادة طبيعية. وعلى الرغم من عدم تحديد السبب الرئيسي، فقد أعزته الباحثة آن هانسين من مستشفى جامعة ارهوس بالدانمرك إلى التغيرات الهرمونية والبدنية المرتبطة بالولادة الطبيعية والتي لا تحدث في الولادة القيصرية. فيرافق الولادة إفراز جسم الأم لهرمونات الولادة والإجهاد التي تنتقل إلى الجنين، والتي لها دور أساسي في نضج رئتيه الممتلئتين بالمياه. وغالبا ما تکون مشاكل التنفس المرتبطة بالولادة القيصرية غير خطيرة، ولكنها تتطلب وضع الطفل في الحاضنة وعلاجه بالاكسجين. ولذا طالبت آن النساء بعدم اختيار هذا الإجراء قبل الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، لارتفاع المخاطر الجنينية عندما تجرى قبل الأوان.

حمض الفوليك يخفض الإجهاض
أكد الأطباء في دراسة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن تناول حمض الفوليك يقلل خطر الإجهاض المتكرر وتشوهات الأجنة. حيث خلصت دراسة الباحثين السويديين إلى أن انخفاض مستوى حمض الفوليك في دماء الحوامل ترافقه زيادة في خطر تعرضهن للإجهاض بحوالي %50، فيما ينخفض هذا الخطر كثيرا عند من يرتفع لديهن هذا الحمض. لذا شددوا على ضرورة تناول السيدات لهذا الفيتامين قبل الحمل وخلال أشهر الحمل أيضا على شكل أقراص يومية تحتوي على 400 مايكروغرام. كما يمكن التزود به من مصادره الطبيعية مثل: الخضراوات الورقية الخضراء وعصير البرتقال وغيرهما.

.. ويرفع من فرصة التوأم
أكدت عدة دراسات على أن تناول حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يسهم في تجنب الإصابة بمجموعة من تشوهات الأجنة ومن أهمها تشوهات العمود الفقري. ولكن المثير للانتباه ان ارتفاع معدل حمض الفوليك في دم الأم، قد يرافقه ارتفاع في فرصة حملها بالتوائم أيضا. فقد لاحظ الباحثون من معهد تورنبلاد في السويد أن الحوامل اللاتي تناولن أغذية تكميلية من فيتامينات وحمض الفوليك قبل وأثناء الحمل، تضاعفت لديهن نسبة حمل التوائم مقارنة مع بقية النساء السويديات. ومن جانبه علق الباحث بنجت كالين رئيس فريق البحث، قائلا: «ان الربط بين الفيتامين والتوائم لا يزال بحاجة للإثبات أكثر، لأن إنجاب التوائم قد ينتج عن عوامل أخرى محيرة وغير مرئية».

الولادة المبكرة خطرة على الطفل
أكدت دراسة نشرتها دورية طب الأطفال على تضاعف احتمال وفاة المولود في أسبوعه الأول بمعدل 6 مرات عند من ولدوا قبل اكتمال فترة الحمل بأسابيع قليلة مقارنة بنظرائهم ممن ولدوا بعد اكتمال فترة الحمل. كما يرتفع معدل وفاتهم قبل إكمالهم عامهم الأول إلى ثلاثة الضعف مقارنة بمن ولدوا بعد اكتمال فترة الحمل. فقد أثبت الكثير من الدراسات الحديثة أن هؤلاء الأطفال تنتابهم مضاعفات لا تواجه نظراءهم ممن ولدوا عند اكتمال الحمل، بيد ان هذه الدراسة هي الأولى في بحث معدل الوفاة بين مواليد الولادة المبكرة على مستوى العالم. وأشارت الباحثة الأميركية، جوان بيتريني مديرة مركز مارش اوف دايمز لبيانات الولادة، الى أن من يولد في الفترة ما بين 34 و36 أسبوعاً يعتبر في وقت مبكر من الحمل، وتبين الإحصائيات أن مواليد 37 أسبوعاً يمثلون %71 من إجمالي المواليد. وأوضحت بيتريني، أنها قامت في دراستها بتحليل شهادات الوفاة في الفترة من عام 1995 إلى عام 2002 لمن ولدوا قبل اكتمال فترة الحمل ومن ولدوا بعد اكتمال فترته في كل الولايات الأميركية الخمسين. ليتضح أن الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال فترة الحمل بما يتراوح بأسبوع إلى ثلاثة أسابيع، يتعرضون لمخاطر أكبر بالإصابة بمشاكل التنفس والتغذية واضطراب حرارة الجسم والإصابة باليرقان الصفار ومشاكل تتعلق بنمو المخ.

التوتر قد يسبب الولادة المبكرة
أفادت نتائج دراسة جديدة بأن اللاتي يشعرن بقلق غير عادي على حملهن قد يزداد لديهن احتمال حدوث ولادة مبكرة. وتتوافق نتيجة هذه الدراسة مع دراسات سابقة أظهرت أن الضغط النفسي أثناء الحمل يرتبط بزيادة خطر حدوث مضاعفات. وقد وجدت الدراسة علاقة قوية بين مخاوف النساء بشأن حملهن والقلق بشأن المخاض والولادة وحدوث مشاكل الولادة المبكرة مثل النزف والغثيان. ويُعزى ذلك، إلى اثر هرمونات التوتر والقلق التي يفرزها الجسم عند نوبات الخوف والقلق، بالإضافة إلى تأثير الحالة النفسية في الجنين والحمل بشكل عام. وعلى الرغم من كون اضطراب القلق أثناء الحمل من الاضطرابات الشائعة والمؤثرة سلبا، لكن -للآسف- أشارت الدراسة الاميركية إلى أن معظم الأطباء لا ينتبهون الى حالة الحامل النفسية، بالرغم من اعترافهم بأهمية حالتها النفسية وتأثيرها فيها وفي الجنين. وأكد الباحثون أهمية اهتمام أطباء النساء والولادة بصحة الحامل النفسية وبالتعامل مع مخاوفها وقلقها


القبس



اعتمدوا على الطبيعة للتخلص من إشكالات النوم

Pictures%5C2010%5C07%5C19%5Cbf4b7376-b2af-4284-a969-8a56f7e6bbf9_main.jpg


المحرر الصحي
لم تعد المصاعب التي يواجهها الكثير من الناس بالتمتع بنوم مريح في عصرنا سريع الإيقاع والمتخم بعوامل التوتر والضغوط شيئا غير اعتيادي، الأمر الذي يدفع الكثيرين إلى معالجة الأمر عن طريق الحبوب المنومة، رغم أن هذه تعود الإنسان على حالة من شبه الإدمان ولا تؤمن في النهاية النوم الصحي اللازم لتجديد طاقته الجسدية والذهنية.


أمام هذا الوضع ينصح الخبراء الناس بالاعتماد على الطبيعة ليس فقط لتأمين نوم مريح وإنما أيضا لتأمين استرخاء العضلات. فاستخدام المواد التي تقدمها الطبيعة أكثر أمانا ولها تأثيرات جانبية اقل من الأدوية المنومة التي تباع عادة في الصيدليات بشكل حر، أما أهم هذه المواد فهي:
الكالسيوم والمغنزيوم
هاتان المادتان تدعمان النوم وتؤثران فيه بشكل فعال، لا سيما عندما يجري تناولهما معا في وجبات الطعام. أما اخذ الكالسيوم وحده فيمكن أن يؤدي إلى إشكالات في القلب على خلاف الوضع لو اخذ بشكل مشترك مع المغنزيوم.
المغنزيوم الذي تطلق عليه تسمية عنصر الحياة، لا يمكن التعويض عنه في عملية الاستقلاب أو الايض، فالمغنزيوم يحافظ على أداء العضلات والأعصاب ونبض القلب المستقر، كما انه مهم بالنسبة لنظام المناعة وصحة العظام والأسنان. أما الكالسيوم فيمثل حجر البناء الأساسي للعظام والأسنان، وهو جزء مهم من جميع العضلات. ويجعل الكالسيوم وظائف العضلات والأعصاب تعمل بشكل طبيعي كما ينظم عملية خفقان القلب. وهو ضروري من اجل تخثر الدم، أما الكمية التي ينصح بتناولها لتأمين نوم جيد فهي 200 مللغرام من الكالسيوم و600 مللغرام من المغنزيوم كل مساء.
الخس
يعتبر الخس من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والأملاح والزيوت والبروتين. ويساعد الخس في التخلص من حالات الشعور بالضيق ومن وجع الرأس وآلام المفاصل والعضلات، كما أنه فعال أثناء حدوث التوتر العصبي ويمكن أن يتغلب على ما يسمى «بأعراض الأرجل القلقة».
ويعتبر ما يسمى بالخس السام رغم اسمه الغريب من النباتات التي عرفت منذ مصر القديمة ويستخدم ضد السعال وآلام العضلات والحركة الزائدة وقلة النوم والتوتر ويمكن استخدامه على شكل شاي أو على شكل مكمل غذائي للطعام، حيث ينصح بأخذ 30ــ120 مللغراما منه قبل النوم.
الأعشاب العطرية
يمكن أن تساعد رائحة بعض أنواع الأعشاب الطبيعية المجففة على الخلود للنوم، وخاصة نبتة اللافندر أو الخزامى. ويمكن شراء بخاخ هذه النبتة ورش المخدة التي تنامون عليها، أو شراء أكياس صغيرة منها.
وتمتلك هذه النبتة أيضا مقدرة جيدة على تهدئة الأعصاب وتخفيض ضغط الدم، كما يعرف عنها تأثيرها بشكل ايجابي على متاعب الأمعاء والروماتيزم. كما تنتمي إلى قائمة الشجيرات العطرية التي تساعد على النوم أيضا شجيرات الكينا ومشتقات العسل.
الميلاتونين
الميلاتونين هرمون يدير عملية النوم ويمكن أن يوجهها بشكل طبيعي، أما مستواه في الجسم فيرتبط بتعاقب الضوء والظلام. ويتراجع نشاط هذا الهرمون مع التقدم في العمر، لهذا تحدث قلة النوم بشكل متكرر عادة لدى المتقدمين في العمر، لذلك من الضروري رفع مستوى الميلاتونين عن طريق دعم هذا الهرمون.
وينصح بعض الخبراء بتقديم دفقات كبيرة من الميلاتونين، غير أن الدراسات أثبتت أن تناول كمية اقل منه هو أكثر فعالية لتأمين نوم جيد. كما توجد مخاوف من أن الدفقات الكبيرة يمكن أن تسبب التسمم أو وزيادة خطر الإصابة بالكآبة والعقم. أما الكمية التي ينصح بأخذها قبل النوم فهي 0,3 إلى 0,5 مللغرام.
ممارسة التأمل
ينصح بممارسة التمارين الشرقية في التأمل في حال وجود إشكالات في النوم. أما أكثر الأوضاع تفضيلا لتأمين نوم جيد فهي وضعية الحمامة، أي الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين باتجاه الجدار وغيرها من الأوضاع. ويحدث خلال ممارسة هذه التمارين حالة استرخاء وعملية تنفس هادئة.
وينصح لتأمين تمارين صحيحة الاستعانة بمختصين باليوغا، أما التمدد فمن المناسب إنهائه بتأمل سهل وبإغماض العينين 5 إلى 10 دقائق والتركيز على التنفس المنتظم.
الثيانين
هو حامض أميني يوجد في أوراق الشاي، له تأثير استرخائي ويخفض التوتر والقلق ويؤثر على النوم بشكل ايجابي، كما يحد من الاستيقاظ ليلا ومن رؤية أحلام مزعجة.
ولا يحتوي الشاي الأخضر على الكميات الكافية من الثيانين التي تدعم التمتع بنوم جيد، بل على العكس من ذلك ينصح بعدم شرب الشاي الأخضر قبل النوم.
ويتوفر في الأسواق الثيانين كمكمل غذائي وينصح بأخذ 50ــ 200 مللغرام منه قبل النوم.
الناردين
تستخدم هذه النبتة الشعبية منذ وقت بعيد، وتعتبر واحدة من أقدم الأعشاب المستخدمة في ما يعرف بالطب البديل. وتستخدم على نطاق واسع، فهي تخلص من القلق والتوتر الجسدي والذهني، وتساعد في التخلص من الإشكالات المعوية الناجمة عن التوتر، وتخفض ضغط الدم، وتساعد في التخلص من اضطرابات النوم. ويمكن أخذها على شكل شاي أو على شكل حبوب حيث يكفي 200 ــ 800 مللغرام منها لليلة الواحدة.




Pictures%5C2010%5C07%5C19%5C7053e790-011c-4c05-bf7f-836a0df910b3_maincategory.jpg


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2012, 12:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

هل تخافون على صحتكم العقلية؟

Pictures%5C2010%5C07%5C20%5Ce3e8fe4a-5dfb-4247-8152-be0bffc0c0dc_main.jpg


سليمة لبال
بإمكانك أن تقي نفسك من أي مرض عقلي بالاستماع إلى شريكتك وأصدقائك وأفراد عائلتك لان فهم الآخر يساعدك في المحافظة على صحتك العقلية، فالشخص الذي يشعر بأنه محبوب ومقبول كما هو، تزداد حظوظه في التمتع بصحة عقلية جيدة،

تثير الصحة العقلية مخاوف الناس بشكل رهيب، ذلك أن مشاكلها تسيء إلى سمعة الفرد وتجعل منه مجنونا من جهة، ولأنها مرتبطة في الغالب بالعمل من جهة أخرى..
كتبت قارئة كندية تدعى سيلفي أل، رسالة إلى الاستشارية النفسانية مونيك سوسي التي تعد صفحة نفسية أسبوعية في صحيفة لوجورنال دو مونتريال الكندية، جاء فيها «اقرأ نصائحك سيدي على صفحتك الأسبوعية كل أحد، والآن جاء دوري لأكتب لك عن مشكلتي. أعاني كثيرا من الإجهاد بسبب سوء الإدارة في المؤسسة التي اشتغل لمصلحتها وبسبب جو العمل المكهرب بين الزملاء، بالإضافة إلى كوني مطلقة وأما لمراهقين، اشعر بالخوف على صحتي العقلية لأني افقد أحيانا السيطرة على أعصابي.
لا أريد أن ادخل في التفاصيل، لكني أود أن اعرف منك فقط كيف يمكن أن تتأثر صحتي العقلية بسبب مشاكلي المهنية»؟

هذه صرخة، يمكن أن نسمعها يوميا في مؤسساتنا إن شنّفنا آذاننا جيدا واستمعنا إلى مشاكل الموظفين، سواء مع الزملاء أو المسؤولين، لكن هل تؤدي ضغوط العمل إلى الجنون؟
الصحة العقلية والعمل
تقول الاستشارية النفسانية الكندية مونيك سوسي: لا علاقة للصحة العقلية بالجنون. فالصحة العقلية تشمل الاضطرابات التي لها علاقة بالقلق والاكتئاب، وأما الإرهاق المرتبط بالعمل فلا يعد من الأمراض المدرجة ضمن إطار الصحة العقلية.
وأما الاضطرابات المرتبطة بالقلق والاكتئاب فهي من مشاكل الصحة العقلية المرتبطة بالعمل والأكثر شيوعا، ذلك أن مشاكل العمل مصدر من مصادر الإجهاد النفسي، مثلها مثل المشاكل العائلية والعاطفية والاجتماعية والمالية، حيث يمكن أن تؤثر المراحل التي يمر بها الإنسان على سلامة صحته العقلية.
ولمشاكل الوسط المهني تأثير سلبي أيضا على الصحة العقلية للموظفين مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الغياب عن العمل وانخفاض مردودية الموظفين وكفاءتهم.
الإرهاق المهني
يضاف الإرهاق المهني إلى اضطرابات القلق والاكتئاب المرتبطة بالعمل، لكن الاستشارية النفسية مونيك سوسي تقول ان الإرهاق المهني لا ينجم فقط عن الإفراط في العمل وبذل مجهودات إضافية.
وتضيف «يكون الشعور بالإرهاق المهني دوما مرفقا بعلاقات مهنية هدامة وبالشعور بالإحباط والتناقض والاعتقاد بان الآخر يستغلنا.. هذا هو الجو الذي ينمو فيه الإرهاق المهني، وأما أعراضه فهي التعب وآلام الرأس والظهر وفقدان الشهية.
في الغالب يفقد من يصابون بالإرهاق المهني أي رغبة في العيش وتبدو لهم المشاكل كبيرة جدا مهما كانت بسيطة.
العوامل والأسباب
يؤدي ضغط العمل وكثرته إلى الإصابة بالإرهاق المهني، خاصة إذا كان الفرد غير راض على المقابل المادي مثلا أو لا يتفق مع مسؤوله في العمل.
وأما العوامل التي تؤدي إلى الإرهاق المهني فهي عدم تمكن الفرد من تحقيق تطلعاته وحاجته إلى اعتراف الآخر به والعلاقات المهنية السلبية وسوء تقدير الذات والتحرش النفسي الذي قد يتعرض له بالإضافة إلى الشعور بالضعف في لحظة من اللحظات.
وهناك العديد من العوامل النفسية التي قد تؤدي إلى إصابة الفرد بأمراض عقلية، كما للظروف الاجتماعية والاقتصادية انعكاسات أيضا على الأوساط المهنية مما يسبب إجهادا كبيرا للمسؤولين والموظفين، حيث تؤدي المنافسة بين المؤسسات والشعور بعدم الأمان الوظيفي هي الأخرى إلى الإرهاق المهني.
وعلاوة على هذه العوامل يمكن أن تؤدي طريقة إدارة المؤسسة وطبيعة العلاقات بين الزملاء والإدارة إلى إصابة الفرد بأمراض عقلية، ذلك أن عدم مشاركة الفرد في صنع القرار وشعوره بالخضوع وبقضاء وقته في تسوية خلافات لم تجد لها طريقا للحل في يوم من الأيام ..يسبب له أيضا الارهاق المهني.
كيف تقي نفسك وتتعامل
مع الوضع؟

لا يمكننا أن ننعم بصحة عقلية سليمة طول العمر إلا إذا قمنا برعايتها وحمايتها بـ:
- علينا أن نضع حدودا لانفسنا.
- أن نضع مسافة بيننا وبين الآخر
- أن نهون من شأن ما نواجهه يوميا وان نقول لا وان نتخلص من أوهام الكمال.
- أن نتعلم عادات مفيدة كممارسة الرياضة والخلود للراحة.
كما بإمكانك أن تقي نفسك من أي مرض عقلي بالاستماع إلى شريكتك وأصدقائك وأفراد عائلتك لان فهم الآخر يساعدك في المحافظة على صحتك العقلية، فالشخص الذي يشعر بأنه محبوب ومقبول كما هو، تزداد حظوظه في التمتع بصحة عقلية جيدة، لكن إذا ما كنتم تعانون من أي أعراض من التي ذكرناها فلا تنتظروا وسارعوا إلى استشارة الطبيب.
مسؤوليات المؤسسات
تقع على عاتق المؤسسة مسؤولية تخفيف مصادر الإجهاد الناتج عن العمل، وهو من شأنه أن يقلل نسب الإصابة بأمراض عقلية، فهناك الكثير من الآليات التي تسمح للموظفين بالتعبير عن أنفسهم وبان يتم تقييمهم بطريقة ايجابية مما يساعد على تحسين مردوديتهم ورفع كفاءتهم على المدى المتوسط، وهذا دون شك لفائدة المؤسسة.
كما أن متابعة العامل خلال مساره المهني ومكافأته بالترقية أو تحسين دخله الشهري من شأنها أن تخفف معاناته، وعليه ينبغي أن يحرص مديرو المؤسسات على إدارة مستخدميهم بشكل جيد حتى تتعزز ثقتهم بأنفسهم مما يحفزهم على العطاء والعمل ويقيهم من الإصابة بأي مرض عقلي.

Pictures%5C2010%5C07%5C20%5Ca2bd4081-3618-425f-9771-7bc29456a4ce_maincategory.jpg
• مونيك سوسي
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2012, 02:29 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

12/08/2010


اختصاصية التغذية العلاجية مريم الحمد: يمكن لمريض السكر تناول ما يريده.. بحساب

Pictures%5C2010%5C08%5C12%5C4cc1d684-e070-4859-a4ac-70e4f25b4d9c_main.jpg


د. خلود البارون
يعرف بأن التحكم بداء السكر يعتمد على اتزان العلاقة بين الأنسولين ونسبة السكر في الجسم (سكر الدم). وأهم ما يجب أن يدركه المريض هو كيفية التعامل مع هذا المرض لضمان ثبات معدل سكر الدم، فالانخفاض شأنه شأن الارتفاع مضر جدا للصحة.
وبالإضافة إلى دور العقاقير العلاجية، يظهر تأثير التوعية التغذوية جليا في تعليم المصابين كمية الأغذية المناسبة لهم ونوعيتها.

حول موضوع تغذية المرضى المصابين بالسكر، بيّنت مريم الحمد، أخصائية التغذية العلاجية من وحدة مرض السكر في مستشفى الأميري، ان سماح الطبيب بصيام المريض يعتمد على حالته الصحية الخاصة وقراءاته لعدة اشهر لتبين استقرار حالته. وقد ينصح المريض بتجربة الصوم قبل رمضان، حتى يمكن تخطيط ما سيمر خلاله في رمضان وتوقعه. وأضافت:
- إذا سمح لمصاب السكر بالصيام، فيجب عليه الحذر وتجنب عدة أمور من أهمها عدم إهمال أخذ العلاج بحسب خطته، أو إهمال قياس نسبة سكر الدم عدة مرات خلال اليوم. وللعلم، لا تعد حقنة الأنسولين مفطرة، لذا لا بد من تناولها في الأوقات التي يحددها المعالج، وقبل وجبة الإفطار والسحور بربع ساعة.
نوعان من الأغذية
وحول تأثير الأنواع المختلفة من الأغذية على نسبة سكر الدم، لا بد من التوضيح بأن هناك نوعين:
- أغذية تحتوي على سكريات سريعة الامتصاص والهضم، وعليه فهي تسبب ارتفاعا سريعا ومفاجئا في مستوى سكر الدم بعد تناولها مباشرة، بيد ان تأثيرها قصير المدى. وتشمل أنواع الحلويات عموما والعصائر.
- أغذية تحتوي على سكريات بطيئة الهضم والامتصاص، فتسبب ارتفاع سكر الجسم بشكل تدريجي وبطيء، ويستمر مفعولها لفترة طويلة. وتشمل تلك مجموعة البروتينات (كالبيض واللحوم)، ومجموعة البقول كالعدس والحمص والفول، ومنتجات الحليب، والأغذية التي تحتوي على ألياف (كالخضار والفواكه والخبز الأسمر والقمح والشوفان). ومن هنا جاء تفضيل تناول الفاكهة الطازجة مقارنة بعصائرها نتيجة لخلو العصير من الألياف.
الإفطار مختلف عن السحور
ينصح في وجبة الإفطار بتناول أغذية متنوعة (الجمع بين تلك السريعة والأخرى البطيئة التأثير على السكر) حتى تعمل على رفع سكر الدم بشكل سريع بعدما انخفض أثناء الصيام، بالإضافة إلى استمرار ثباته لمدة من الزمن.
وتضيف الحمد: اما بالنسبة للسحور فالوضع يختلف، اذ يجب تناول الأغذية البطيئة التأثير التي توفر للجسم السكريات بشكل تدريجي ولمدة طويلة تمتد لساعات. ومن أهمها تلك الغنية بالألياف مثل الخضار والفاكهة والبقول (عدس، فول، حمص) والخبز الأسمر.
الكمية أهم من النوعية
لا يغفل عنا التنبيه الى عدم وجود ما هو ممنوع على مريض السكر، فأهم عامل هو الكمية. وقد أكدت الحمد قائلة: يمكن للمريض تناول ما يريده، لكن مع حساب ما يحتويه الغذاء من سكريات وتقنين الكمية، حتى لا ترفع سكر الدم بشكل كبير. كما يراعى عدم تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة (سواء في الإفطار أو السحور)، بل يفضل تناول عدة وجبات صغيرة وخفيفة تتخللها فترات راحة، لضمان عدم حصول تلبك معوي أو صعود مفاجئ وكبير في سكر الدم. على ان يتم تناول وجبة السحور في وقت متأخر.
والمشكلة ان بعض الصائمين يستعجلون في تناول جميع أنواع الأطعمة دفعة واحدة، بما يسبب مشاكل صحية ومعوية وبخاصة لمريض السكر.
الشوربة الصحية
من المهم التنويه بتفادي الشوربة المصنعة من البودرة أو العلب، أو التي تضاف لها الكريمة لغناها بالمواد الحافظة الكيميائية والأملاح. فالشوربة الصحية المغذية هي تلك المصنوعة من مكونات طازجة كالبقوليات (مثل العدس) و/أو الخضار (مثل الجزر والبروكلي) من خلال غليها ثم إضافة البهارات والليمون والفلفل والحليب عوضا عن الكريمة، لتشكل بذلك طبقا خفيفا وغنيا بالقيمة الغذائية ومنخفض الأملاح وبلا كيميائيات حافظة أو ملونة.
وتحتوي الأطعمة المحفوظة بالتجميد على عناصر غذائية أكثر من تلك المخزنة في المعلبات. كما ان المعلبات تحتوي على كمية أملاح وكيميائيات كبيرة، لذا ينصح باستخدام الخضروات المجمدة بدلا من تلك المعلبة. وطبعا، الأفضل هو استخدام الطازجة.
الذكاء في اختيار الحلويات
تتعدد أنواع الحلويات في رمضان، لذا لا بد من الذكاء في اختيار الأنسب والأكثر قيمة غذائية كأطباق الفواكه والمهلبية والكاسترد والجلي. وتفادي الحلويات المحتوية على نسبة عالية من الدهون، مثل الكنافة ولقمة القاضي والوربات، التي تحضر بالدهن والقلي ومن ثم تغطى بالقطر (الشيرة). وللمقارنة، تحتوي الوربة الواحدة في المتوسط على 150 سعرة حرارية، بينما يحتوي طبق المهلبية أو الجلي في المتوسط من 70 إلى 90 سعرة حرارية وعلى كمية سكر اقل أيضا.

الإفطار الصحي
خطوات الإفطار الصحي للمصاب:
- فحص نسبة السكر ثم اخذ الحقنة قبل وقت الإفطار بربع ساعة.
- بدء الإفطار بتناول 2 - 3 حبات من التمر مع ماء أو لبن خالي الدسم.
- الراحة لعشر إلى خمس عشرة دقيقة، وهو الوقت الذي تستغرقه الصلاة.
- البدء بشرب الماء والشوربة المغذية كأول طبق في وجبة الإفطار، حتى يروي المريض جسمه.
- تناول السلطة على حدة، فلا يفضل خلطها مع الأرز، حيث ان تناول السلطة وما تحتويه من ألياف يسبب سرعة الإحساس بالشبع، مما يقلل من تناول النشويات وبالتالي التحكم في كميتها.
- تناول طبق صغير من الرز الاسمر او ربع خبز اسمر مع كمية من اللحم.
- تناول نوع من الفاكهة أو حلويات خفيفة صحية كالمهلبية والكاسترد.

رمضان خلال الصيف له خصوصيتهبما ان رمضان هذا الصيف يأتينا في فترة الحر الشديد، لذا لا بد من تعويض ما يفقده الجسم خلال النهار من سوائل بالإكثار من شرب الماء والسوائل خلال وقت الإفطار، سواء خلال الوجبة أو بعدها لتفادي حدوث الجفاف ومضاعفاته. كما يجب عدم إهمال تناول منتجات الحليب (مثل الروب واللبن والمهلبية) التي تسهم في ترطيب الأمعاء والمعدة.
مشروبات مضررة
بعض المشروبات الشعبية في رمضان يفضل تفاديها:
- يمثل الفيمتو مشكلة للكثير من الصائمين، لكون تناوله يرتبط بعادة شعبية رمضانية. فهذا الشراب ذو التركيز العالي من السكر، يحضر بإضافة ماء وسكر أيضا. وبالرغم من غناه بالسعرات الحرارية والسكريات، فليس له فائدة صحية، مما يفسر تفضيل تفاديه. لكن عند الضرورة يمكن تحضيره بخلطه مع ماء ومن دون إضافة سكر، والاكتفاء بتناول ربع كوب مثلا.
- حتى لو كانت المشروبات الغازية من النوع الدايت (المحلاة بالمواد الكيميائية)، والتي لا تحتوي على سكر أو سعرات حرارية، يفضل تفاديها بسبب عدم فائدتها للجسم.
لا تهمل وجبة السحور
قد لا يضر إهمال وجبة السحور الشخص الطبيعي السليم، بيد انه سيسبب له زيادة الشعور بالعطش والتعب في اليوم التالي. بيد ان هذا الأمر يعد مضرا جدا في حالة المصاب بالسكر، حيث يعرضه لخطر حدوث نوبة الهبوط في اليوم التالي. وشددت مريم الحمد على ضرورة عدم إهمال تناول وجبة السحور وتأخير وقتها والتزود خلالها بالمواد الغذائية المفيدة التي تعمل على رفع السكر بطريقة تدريجية ولمدة طويلة تستمر خلال الصباح، وبذلك يتفادى المريض حدوث نوبة هبوط السكر الخطرة على الحياة.
الأطعمة السريعة
كقاعدة، اعلمي بأن أي وجبة سريعة تحتوي على خبز أو بقصمات أو عجين كالهامبرغر والساندويتشات والبيتزا والفطائر، فيها كمية مرتفعة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية العالية لذا يفضل تفاديها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الضرر من تناول وجبات الهامبرغر ينتج عن ارتفاع محتواها من الأملاح والدهون الضارة والسكريات، مع انخفاض قيمتها الغذائية.
عوامل تسبب ارتفاع السكر
قد يكتشف الشخص ارتفاع قراءة السكر بشكل غير طبيعي في الصباح، وسبب ذلك قد يرجع إلى عدة عوامل:
أولا: الإكثار من كمية الطعام في السحور أو تناول أطعمة عالية السكر.
ثانيا: عوامل داخلية تسهم في رفع سكر الدم صباحا، وترتبط بتأثير هرمونات يفرزها الجسم أثناء النوم كهرمون النمو والكورتيزول والكورتيزون.
ثالثا: تقليل جرعة الأنسولين اليومية أو إهمال تناول العقاقير.

فحص السكر باستمرار يبعد الخطر
يجب عدم إهمال متابعة فحص معدل سكر الدم خلال اليوم، ويقترح فحصه في الصباح والظهر وقبل الإفطار وبعده بساعتين وقبل السحور. ففي بعض الحالات، قد يحصل ارتفاع أو هبوط في سكر الدم، لكن من دون ان يشعر الشخص بالأعراض إلا بعدما يتدهور ويصل لمرحلة خطرة. أي ان الجسم يعاني من الهبوط (اقل من 3.5 ميلي مول) من دون شعور المريض، نتيجة لتعود جسمه على حالة الانخفاض، فلا ينتبه لها إلى ان تقل النسبة عن 2.5 ميللي مول وتظهر أعراض خطرة جدا. وهو ما كان يمكن تفاديه بالحرص على متابعة فحص السكر عدة مرات في اليوم.

الاهتمام بالوزن والمشي
يعرف ارتباط داء السكري بالوزن، وإن لم يكن ذلك لازما، فقد يكون الشخص مصابا رغما عن نحافته. لكن، بشكل عام، يجب على الصائم المصاب تفادي زيادة الوزن خلال رمضان، والحرص على ثبات الوزن أو تخفيضه ان أمكن. فللوزن تأثير كبير على الصحة عموما وعلى حالة مرض السكر خصوصا، وتخفيض الوزن عادة ما يكون له دور ايجابي جدا في العلاج.
ولا يغفل هنا ذكر أهمية الرياضة وفوائدها في تثبيت الوزن وتنشيط الدورة الدموية وتسريع هضم وجبة الإفطار وتنظيم سكر الدم بما يسهم في الحفاظ على الصحة. لذا، يجب الحرص على ممارسة رياضة خفيفة يوميا كرياضة المشي لمدة نصف ساعة بعد وجبة الفطور بساعة مثلا. ومن الممكن تقسيمها إلى فترتين تمتد كل منها لربع ساعة. بيد أنه لا يمكن اعتبار التمشي في الأسواق كرياضة، فلا بد ان يصاحب أداءها الشعور ببذل مجهود، والتسوق لا يصاحبه بذل مجهود أثناء السير.

غبقة خفيفة
الغبقة هي الوجبة التي تقع بين وجبتي الفطور والسحور. ويجب ان تكون عبارة عن وجبة خفيفة، مثل عصير أو لبن مع سلطة وفاكهة أو أطعمة خفيفة أخرى. ومن الضروري تفادي الأطعمة الدهنية (كالمقليات) والموالح والحلويات. فهي أغذية تسبب العطش ترفع من السكر بشكل كبير.





Pictures%5C2010%5C08%5C12%5C32b11b67-c1e4-45bc-b087-5bb29f0f3b1e_maincategory.jpg
مريم الحمد
Pictures%5C2010%5C08%5C12%5C5699fd49-65d9-4527-9979-0bca66b02d47_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C08%5C12%5Ca0c52e51-31d0-45ea-b577-f964708751e1_maincategory.jpg






استشارية الأنف والأذن والحنجرة فاتن قنديل: عدم إزالة اللحمية قد يشكل خطرا على الأطفال

Pictures%5C2010%5C08%5C06%5Cec8c412f-bdec-4184-b1c5-fe6b83a56f53_main.jpg


د. خلود البارون
تتعدد أسباب حدوث التهابات الجيوب الأنفية، بيد أن السبب الرئيسي لها في الكويت يعزى إلى ما تتميز به البيئة من تغير مفاجئ بين حرارة البيوت (المكيفة بالهواء البارد) والحرارة المرتفعة خارجا، بالإضافة إلى مواسم الرطوبة والغبار والعوالق الهوائية التي تدخل إلى الجهاز التنفسي فتسبب استثارته.
أفادت الاستشارية فاتن قنديل، رئيسة قسم أمراض الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الراشد، أن أهم سبب لتكرار الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية يرجع إلى انتشار مسببات الحساسية في الكويت، لكن قد يلتبس الأمر على البعض ما بين أعراض الحساسية وبين التهاب الجيوب الأنفية.

أوضحت د. فاتن قنديل بان أعراض الحساسية تحدث من جراء التعرض للمثيرات، وتتميز بالشكوى من نوبات العطاس والاحتقان مع سيلان افرازات شفافة من الأنف وحكة في العين والأنف والبلعوم وأضافت:
ــ عادة ما تشتد الأعراض صباحا لتخف ليلا. وتتحسن الحالة كثيرا عند تناول مضادات الحساسية (مضاد الهيستامين) سواء على شكل حبوب أو بخاخ. بيد أن العلاج الأهم هو الابتعاد عن المثيرات أو مسببات الحساسية، لتفادي حدوث النوبة. أما بالنسبة إلى أعراض التهاب الجيوب الأنفية، فتظهر نتيجة عدوى جرثومية (غالبا بكتيرية) تسبب احتقان الأغشية المبطنة للأنف والجيوب وظهور الصديد. ومن أعراضها صداع شديد وألم وزغللة في العيون وخروج إفرازات أنفية لزجة ذات لون، بالإضافة إلى صديد. وقد تنتشر العدوى لتسبب التهاب قنوات الأذن وظهور أعراض مثل الم وانخفاض السمع.
والحساسية نوعان:
ــــ موسمي (فصلي): يحدث في فصول معينة كالخريف أو موسم الغبار أو حبوب الطلع.
ــــ دائم (يستمر طول السنة): فتظهر الأعراض في أي وقت نتيجة التعرض لمثيرات الحساسية مثل الحيوانات أو الغبار أو الروائح.

أنواع التهابات الجيوب الأنفيةوتنقسم التهابات الجيوب الأنفية إلى نوعين:
1 - التهابات حادة: وهي التهابات تظهر فجأة ويرافقها صداع وحرارة والتهاب في العين، وخروج افرازات (بلغم) ملونة (اصفر أو اخضر). وعادة ما يكون العرض الأساسي هو الشكوى من التعب وعدم النوم لمدة يوم أو يومين. ومن السهل علاجه بالمضادات الحيوية لتتحسن الحالة خلال أيام قليلة ويشفى تماما.
2 - التهابات مزمنة: تحدث عند تكرار العدوى البكتيرية، وحدوث التهابات حادة في الجيوب، بما يسبب تضخم الغشاء المخاطي وظهور اللحميات التي تسد قنوات أو فتحات الجيوب الأنفية، مما يمنع خروج الترسبات للخارج، فتترسب في داخل الجيوب الأنفية وتكون قيحا وصديدا، وتتحول إلى التهاب مزمن.

التشخيص
بينت د. قنديل بأن أفضل طريقة لتشخيص التهاب الجيوب الأنفية ولحميات الأنف، هي الخضوع للتصوير بالأشعة المقطعية CT أو MRI. وتابعت:
ــــ لعلاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن لا بد أولا من البحث عن السبب الرئيسي لانسداد قنوات تصريف الجيوب الأنفية، لعلاجه. وعادة ما يكون السبب هو تكون اللحميات أو انحراف الحاجز الأنفي الشديد أو تضخم في القرنيات. واذا اكتشف وجود لحمية داخل الجيوب الأنفية، يمكن إزالتها من خلال العملية التنظيرية. وفي هذه العملية، يتم تنظيف الجيوب الأنفية من الترسبات الإفرازية والصديد مع توسيع فتحاتها، حيث إن تحسين تهوية الجيوب الأنفية وتنظيفها هو أهم وقاية من تكرار الإصابة بالتهاباتها.

الوقاية
وهناك عدة إرشادات لتفادي الإصابة بالتهابات الجيوب، من أهمها:
ــــ الحرص على الاستنشاق: نظرا لارتفاع حرارة الجو، لا بد من مداومة المريض على الاستنشاق باستخدام المحلول الملحي (المسمى ماء البحر) مرتين على الأقل يوميا. فهو يحافظ على رطوبة الغشاء الأنفي ونظافته بما يبعد عنه الاحتقان.
ــــ الوقاية من الحساسية: اذا كان سبب تكرار الإصابة بالتهابات الجيوب يرجع للحساسية، ينصح الشخص باستعمال مضادات الحساسية مع بداية كل موسم للوقاية من مضاعفاتها.
ــــ تنظيف المكيفات: تعتبر أجهزة التكييف المنزلي من الأسباب الرئيسية للالتهابات، لذا يجب تنظيف أو تبديل فلاترها من فترة لأخرى.
ــــ استعمال جهاز ترطيب الهواء بشكل صحيح: فهو مفيد للجميع وبخاصة للأطفال ممن يعانون من جفاف الأنف، ولكن مع شرط الاستعمال السليم بضبط جهاز الترطيب(نافث البخار) على درجة رطوبة 35. وأن يستعمل بحدود لا تزيد على ساعتين في اليوم. وزيادة الرطوبة على ذلك تسبب زيادة في الإصابة بالالتهابات لكونها توفر مرتعا خصبة لتكاثر البكتيريا.

ما هي لحميات الأنف؟
وأوضحت د. قنديل بان هنالك فرقا كبيرا بين اللحمية البلعومية التي تصيب الأطفال، واللحمية الأنفية التي يمكن أن تصيب جميع الفئات العمرية. وقالت:
ــــ عند حدوث الالتهاب، قد تتضخم القرنية أو الأغشية المغطية للجدار الأنفي، مما يسبب تكون لحميات في الجيوب الأنفية. ويتطلب الأمر الكشف بالمنظار الأنفي أو الأشعة المقطعية CT.
أما بالنسبة للالتهابات الشائعة بين الأطفال تحت عمر 6 سنوات، فهي التهابات اللحمية واللوزتين.
وللتوضيح، يولد الطفل ولديه لحمية في منطقة خلف الأنف المسماة «البلعوم الأنفي»، وهي عبارة عن غدد لمفاوية لها دور مهم في زيادة مناعة الطفل.
ونتيجة لمجاورتها للوز، فعادة ما تنتقل العدوى منها لتسبب التهاب اللوز أيضا. وهنا تظهر أعراض تتميز بانسداد مجرى التنفس الأنفي والحمى وخروج افرازات أنفية مستمرة، والشخير، مع تكرار الإصابة بالتهابات تنفسية.
وقد تنتقل العدوى إلى قنوات الأذن لتسبب مضاعفات على حاسة السمع. والعلاج الأمثل لها هو عملية استئصال اللوز واللحمية.

التشخيص
يشخص تضخم لحمية البلعوم للأطفال من خلال الأشعة العادية لمنطقة البلعوم. ولا تحتاج هذه الأشعة للتحضير أو أي حقنة، كما إنها لا تستغرق أكثر من دقائق يقف خلالها الطفل مقابل حامل الصور أثناء تسليط الأشعة على منطقة الرقبة. وتبين النتيجة درجة تضخم اللحمية، فإن كانت كبيرة بحيث تسبب انسداد مجرى الهواء، يبدأ التخطيط لعملية استئصالها جراحيا.

متى تزال اللحمية؟
أكدت د. قنديل ضرورة التشخيص وعدم الاستعجال، وقالت:
ــــ عادة ما يتساءل والدا الطفل المصاب باللحمية عن انسب وقت لإزالتها. وللعلم، فلا يحبذ اجراؤها قبل بلوغ السنتين،
لكن قد تظهر أعراض خطرة على بعض الحالات، توجب استئصالها الفوري حتى لو كان عمر المريض اقل من سنة، مثلا لو سبب التهاب اللحمية مضاعفات كتكرار حدوث الالتهابات التنفسية وانسداد الأنف المزمن، بما قد يسبب الاختناق أثناء النوم وانسداد قنوات الأذن وصعوبة النوم.
وفي حالات شديدة قد تسبب اللحمية انخفاض معدل الأكسجين في الدم أثناء النوم وهي حالة خطرة، فهنا ينصح بإزالتها بسرعة، بغض النظر عن العمر.

عمليات بسيطة
عمليات استئصال اللحمية من العمليات البسيطة، فهي لا تستغرق أكثر من ربع ساعة، لكن المريض يحتاج الى وقت للتخدير والنقاهة. ويمكن استئصال اللحمية واللوزتين بعدة طرق: مثل الكحت الجراحي أو الليزر أو التردد الحراري، وجميعها بالجودة ذاتها، بيد إن طريقة الليزر والتردد الحراري (وتسمى ايضا الكوي) تتميز بانخفاض معدل النزف.
وللإشارة، فمن النادر إن يحدث نزف مفرط لدى الأطفال، إلا لدى من يعانون أمراض الدم أو السيولة. والمهم هو اختيار الجراح المتمرس الذي يحرص على إزالة اللحمية والخلايا الملتهبة بالكامل، حيث إن ترك أي بقايا سيسبب عودة نمو اللحمية مرة ثانية.

الشخير عرض لا بد من تشخيص سببه
هنالك أسباب عديدة لعرض الشخير أثناء النوم، ومنها تضخم اللحمية. وبينت د. قنديل:
ــــ من الطبيعي ان تضمر اللحمية (الغدد الليمفاوية ) مع بلوغ الطفل عمر السادسة، لكن تكرر إصابته بالعدوى الجرثومية يسبب التهاب اللحمية واللوز بشكل مزمن، ليسبب تضخمها وضيقا مزمنا لمجرى الهواء، وحتى يحصل الطفل على الهواء يتنفس من فمه بما يسبب صدور صوت الشخير.
ولإزالة هذا الضيق يجب استئصال اللحمية بشكل كامل، لكن ذلك لا يضمن اختفاء الشخير في كل الحالات، فقد يعزوا ظهور الشخير، لمصدر آخر يسد مجرى الهواء أو لعدم استئصال اللحمية بشكل كامل.
وصدور صوت الشخير يدل على حالة الاختناق أثناء النوم، مما يجعل النائم يفتح فمه حتى يتنفس الهواء ويدخل لرئتيه. ودخول الهواء من خلال الفم يسبب ذبذبة سقف الحلق بما يصدر صوت الشخير.
وأكدت د. قنديل انه عرض يستوجب التشخيص والعلاج. وأضافت:
ــــ من المهم ان يتنفس الطفل بشكل طبيعي حتى تصل كمية كافية من الأكسجين لدماغه وخلاياه فينمو بشكل طبيعي. وللعلم، فمن لا يحصلون على نسبة طبيعية من الأكسجين معرضين للإصابة بمضاعفات مرضية مثل نقص الأكسجين لخلايا الدماغ مما قد يسبب موتها.
تنقسم المسببات بحسب مصدرها إلى:
1 - سبب مركزي من الدماغ: خلل في الإشارات العصبية أو في مناطق الدماغ.
2 - سبب انسدادي: وجود عامل يسبب انسدادا في مجرى الهواء الممتد من الأنف الى الحنجرة.
ومن أهم الأسباب الانسدادية:
1 - أكثر الأسباب شيوعا في الأطفال هو التهاب وتضخم اللحمية واللوز.
2 - انحراف شديد في الحاجز الأنفي.
3 - تضخم شديد في قرنيات الأنف.
4 - رجوع اللسان للخلف عند الاستلقاء على الظهر، بما يسبب الاختناق.
5 - عيوب خلفية وراثية: مثل تضخم اللسان أو صغر عظم الفك بما يجعل حجم الفم ضيقا ولذا يرجع اللسان للخلف.
6 - وجود كيس سائل في الحنجرة أو على الأحبال الصوتية.
7 - وجود غشاء بين الأحبال الصوتية مما يسبب الانسداد.

انحراف الحاجز
من الشائع ان يكتشف المعالج وجود انحراف بسيط في الحاجز الأنفي للأشخاص، لكنه عادة ما يكون غير مضر ولا يسبب أي أعراض. لكن أحيانا قد يكون الانحراف شديدا، ليسبب ظهور أعراض مثل الصداع الشديد وانسداد الأنف الدائم أو التنفس من فتحة واحدة، وتكرار الإصابة بالعدوى والتهاب الجيوب الأنفية. ويتم تشخيص درجة الانحراف من خلال التصوير بالأشعة العادية. ويتم تقويم انحراف الحاجز من خلال عملية بسيطة من خلال جروح داخلية في الأنف، بما يلغي ظهور جروح خارجية.

أضرار التدخين
من المعروف ان التدخين مضر جدا للجهاز التنفسي بأكمله، بداية من الأنف وانتهاء إلى الرئة. وقالت د. قنديل انه من الممكن التعرف على المدخن من خلال فحص الأنف، حيث يظهر الضمور في الأغشية المغطية للأنف. فيما تبين أشعة صدره وجود ترسبات مواد السجائر السمية على الرئة. وأفادت بأن أهم أضرار التدخين على الجهاز التنفسي:
ــــ ضمور غشاء مجرى الهواء المخاطي مما يقلل من المناعة ويسهل تكرار الإصابة بالالتهابات المزمنة وبطء الشفاء منها.
ــــ تكون الأورام (في الفم أو البلعوم أو الحنجرة أو الرئة) نتيجة لترسب المواد الصبغية والمسرطنة على جدران مجرى الهواء.
ــــ ضعف المناعة بشكل عام.
ــــ ضيق التنفس أو صعوبته نتيجة لترسب مواد السجائر في الرئة وانسداد الحويصلات الهوائية.
وأضافت قائلة:
ــــ للعلم، التدخين غير المباشر مضر أيضا، لذا فزوجة المدخن وأولاده يعانون من أعراض المدخنين الايجابيين ذاتها. فقد بينت الدراسات بأن الشخص الجالس بجانب المدخن يدخن 70 - %80 من محتوى السجائر. فيما جلوسه على بعد متر يوصل %35 من محتوى السجائر لرئتيه.

وصفة لاسترجاع الصحة
بعد الإقلاع عن التدخين تتحسن صحة الجهاز التنفسي وكفاءته سريعا لترجع إلى حالتها الطبيعية خلال سنتين أو أكثر بقليل بحسب سنوات التدخين. فكلما طالت سنوات التدخين تطلب الأمر سنوات أكثر حتى تتخلص الرئة من ترسباتها. ويمكن التسريع في تحسين صحة المقلعين عن التدخين من خلال تناول عقاقير ترفع المناعة، وتفادي مجالسة المدخنين، وتناول الأطعمة الصحية مع ممارسة رياضة خفيفة. فهذه الخطوات أفضل وصفة سحرية تضمن استرجاع المدخن لصحته.

Pictures%5C2010%5C08%5C06%5C35794a25-563c-49bd-91d8-006c9b327666_maincategory.jpg
فاتن قنديل
Pictures%5C2010%5C08%5C06%5Cb13e119f-093d-4c29-9e88-be765ba69594_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C08%5C06%5Cb7f5e045-d268-45d8-95f5-27c38184351c_maincategory.jpg












رئات وقلوب تحت الطلب

Pictures%5C2010%5C08%5C02%5C7c9c5a2f-ffcc-40fd-a544-761a8d61b242_main.jpg


الياس توما
الانجاز الجديد الذي حققه علماء أميركيون بتصنيع رئات اصطناعية مخبريا يفتح باب الأمل أمام آلاف المرضى المهددين بالموت إن لم يجدوا رئة بديلة.. اما الخطوة الثانية فهي تصنيع خلايا رئوية أو قلبية أو كبدية.

نجح علماء أميركيون في تحقيق اختراق علمي كبير تمثل بإعداد رئات اصطناعية مخبريا، وضعوها في أجسام جرذان مما جعلها تتنفس بشكل عادي. فهل يمثل هذا الأمر لقطة من أفلام الخيال العلمي؟ يبدو أنه ليس على هذا النحو، لذلك السؤال الآن فيما إذا كانت قد بدأت تقترب أخيرا حقبة صناعة أعضاء الجسم على المقاس ووفق الاحتياجات؟

آلاف الناس ما زالوا في سن الشباب، ومع ذلك ينقصهم شيء مهم وهو المقدرة على التنفس بشكل طبيعي، ولذلك يتواجدون في قوائم الانتظار الطويلة لأنه من دون الحصول على رئات بديلة فان الموت يترصد بهم، أما قائمة المتبرعين فلا تزال تتضمن أسماء قليلة، لذلك فان الكثيرين يموتون خلال عملية الانتظار.
وتشير المعطيات الطبية الأميركية إلى أن عدد مثل هؤلاء المرضى يبلغ في الولايات المتحدة 25 مليون شخص يموت منهم سنويا 120 ألفا، أما المساعدة الوحيدة التي يمكنهم تلقيها في المرحلة الأخيرة من تطور المرض، فتكمن في عملية نقل رئة إليهم، الأمر الذي يحصل عليه واحد من اصل كل أربعة أشخاص، لذلك فان مسألة إيجاد بدائل اصطناعية تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة لحياة هؤلاء المرضى.
وقد بدأ الحديث عن الأعضاء الاصطناعية منذ فترة طويلة، غير أن هذا الموضوع كان حتى الآن ينتمي إلى تصنيف الخيال العلمي، لكن تمكن فريقان علميان أميركيان أخيرا من تحقيق نجاح في هذا المجال تمثل بإعداد رئات من خلايا وزرعها في أجسام الجرذان بدلا من الرئات الحقيقية، الأمر الذي جعلها تتنفس من دون إشكالات.
القلب الميت ينبض
وكان خبراء أميركيون قاموا بعمل مماثل قبل عامين من خلال زرع قلب في جسم جرذ بعد أن قاموا بتخليص قلب جرذ توفي حديثا من الخلايا وضخوا في شرايينه وسائل تنظيف، الأمر الذي أبقى على البنية المؤلفة من ألياف البروتين، والتي ضمنت استمرار تماسكه، ثم قاموا بوضع الخلايا القلبية المأخوذة من جرذ مولود حديثا في الشرايين وحقنها بما تبقى من القمرة اليسارية للقلب. وفي الوقت نفسه بدأوا بضخ سائل من الأوكسجين والمواد الحية إلى القلب الميت الأمر الذي جعل الخلايا الجديدة تتكاثر وتم إنعاش الشرايين، لذلك عاد القلب بعد أربعة أيام إلى الاستجابة البطيئة للنبضات الكهربائية، وبعد 8 أيام بدأ القلب بامتصاص السوائل وزاد النبض.
وقد زرع العلماء عدة قلوب غير أن أكثرها صمودا واستمرارا في النبض كان لمدة 40 يوما فقط.
وعلق احد المشاركين في البحث وهو هارالد اوت بالقول: «لقد استفدنا عمليا من الطريقة المعتمدة في البناء في الطبيعة، غير أننا عندما شاهدنا أول النبضات فقدنا المقدرة على النطق».
وبفضل النجاح الذي سجل لاحقا، فان المختصين في هذا المجال لم يندهشوا من النجاح الجديد الذي سجل في موضوع زرع الرئة، لأنه كان واضحا منذ البداية بان العلماء سيحاولون التغلب على الأعضاء الأخرى، وان تحقيق نجاحات جديدة لن يستغرق وقتا طويلا.
زرع الرئة
حاول هارالد اوت وزملاؤه في هذه المرة تجريب شيء مشابه من خلال زرع رئة، وحاول فريق آخر تجريب الشيء نفسه بقيادة لورا نيكلاسون من جامعة يال، الأمر الذي جعلهما ينجحان في ذلك. فقد وضعوا خلايا أخرى في السقالة، أو الحاملة، التي ظلت بعد إزالة خلايا الرئة، وكانت هذه المرة من أنسجة رئوية لجرذ ولد حديثا، حيث وضعوه في مفاعل حيوي وفي ظل ضغط يحاكي الظروف السائدة في أعضاء حية من الجسم، الأمر الذي جعل الخلايا تنمو وتقبل الأكسجين وتطرد ثاني اوكسيد الكربون.
ويؤكد يوزيف فولكا، المتخصص البيولوجي في معهد الإنتاج الحيواني وعضو فريق مركز معالجة الخلايا والأنسجة البديلة في جامعة تشارلز، بان عملية الزرع لم تتم بشكل عشوائي، فالخلايا اخذت مكانها على السقالة أو الحاملة ضمن ترتيب نمطي، وبالتالي بدأ هذا الجهاز المعد اصطناعيا بالعمل.
وأشار إلى أن هذه الرئة التي وضعت في جسم جرذ ظلت تعمل لمدة 3 ساعات، الأمر الذي اعتبر نجاحا كبيرا لأنها أشارت إلى الطريق الذي يمكن للطب أن يسلكه مستقبلا.
أعضاء على المقاس
لكن على الرغم من النجاح الكبير الذي جرى تحقيقه في هذا المجال، إلا أن تحضير أعضاء بديلة للإنسان على مقاسه لا يزال بعيد المنال، لأنه حتى الرئات والقلوب التي زرعت في أجسام جرذان، لم تصمد الا لفترة قليلة فقط.
وتؤكد البروفيسورة ايفا سيكوفا، مديرة معهد الطب التجريبي التابع لأكاديمية العلوم التشيكية، بان الأعضاء الاصطناعية مثل الرئة لا تزال في مرحلة التجريب وان الجرذان التي أجريت التجارب عليها أجسامها صغيرة مقارنة بالإنسان، ولذلك في حال نجاح الطرق التي اعتمدت الآن، فانه ستكون هنالك حاجة لتجريبها على حيوانات اكبر جسديا، وفي حال نجاحها على الحيوانات الكبيرة يمكن بعد ذلك تجريبها على الإنسان.
الدماغ يقاوم
بعد ذلك يمكن أن يأتي دور بقية الأعضاء، فالخلايا يمكن إزالتها من القلب ومن الرئة ومن الكلية والكبد، أما الدماغ فيظل حتى الآن عصيا. غير أن فولكا يرى بانه ليس من الضروري صناعة كل أعضاء الجسم، لان الناس يعيشون برئة واحدة وبكلية واحدة.
تحقيق النجاح في التجارب التي يمكن أن تتم على الحيوانات الكبيرة، كالخنازير مثلا ثم تدريجيا على الإنسان، سيجعل الكثير من المشاكل باقية. فالجسم البشري قد لا يرفض السقالة أو الحاملة الغريبة، غير أن نظام المناعة قد لا يقبل أعضاء جرى زرعها من خلايا غريبة، لهذا ستكون الخطوة الثانية تصنيع خلايا رئوية أو قلبية أو كبدية من نفس خلايا المريض، أي تحويل خلايا الجسم إلى خلايا جزعية عامة، الأمر الذي يتقنه العلماء الآن. غير أن هذا النوع من الخلايا له بعض المحاذير، فالخلايا التي تصنع بهذه الطريقة لديها جنوح نحو الانقسام والتفتت بطريقة غير خاضعة للرقابة.
إن الحقيقة المؤكدة التي يعرفها العلماء الآن هي أنه كلما كان العضو صغيرا أو بسيطا، كانت الإمكانيات افضل للاستفادة من أنسجته، ولهذا فان العلم قطع الشوط الأكبر حتى الآن في مجال زرع الغضاريف والأغطية الجلدية، اذ يستطيع الأطباء محاكاة السقالة أو الحمالة الطبيعية، حيث يتم تصنيعها من البوليمير الشبكي.
وتؤكد الدكتورة سيكوفا انه يتم الآن بنجاح استخدام الغضاريف والعظام الاصطناعية كما يتم الآن العمل أيضا على تصنيع أعضاء بديلة للأوتار ولغضاريف المفاصل وللعظام وأيضا تصنيع شرايين جديدة للأطراف.
وأشارت إلى وجود سيدة في العالم الآن لديها جهاز مثانة اصطناعي، أما القلب والرئة فهما من صنف آخر .
ويتوقع البيولوجي فولكا أن يتم تصنيع مجموعات محددة من الخلايا مثل خلايا بيتا للبنكرياس خاصة بالمصابين بداء السكر.

كيف تزرع الرئة؟
1- أخذ العلماء رئة جرذ ميت حديثا وخلصوها من جميع الخلايا عن طريق أدوات تنظيف.
2- بعد هذه العملية بقي عمليا فقط هيكل الرئة وسقالة، أو حاملة، البروتين.
3- قام العلماء بعد ذلك بوضع خلايا رئوية مأخوذة من جنين الجرذان أو من جرذ يافع وزرعوها عن طريق حقن المواد المغذية فيها.
4- تم في المختبر الحيوي، أي المكان المصطنع، تكاثر الخلايا وخلق خلايا نمطية للرئة.
5- ثم نقلت الرئة المعدة اصطناعيا في المختبر إلى جسم الجرذ الحي، الأمر الذي جعله يتنفس بشكل طبيعي وصمدت الرئة لست ساعات ثم توقفت.




Pictures%5C2010%5C08%5C02%5C3322e01f-12e7-4a6b-8a70-5d06c6d63c4b_maincategory.jpg
القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-07-2014, 05:28 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

إخفاء الأغراض من قبل المريض:

مريض الزهايمر المصاب بضعف الذاكرة كثير ما يحاول اخفاء بعض الأشياء ثم ينساها بنفسه سواء أشياء تخصه أو تخص العائلة وهذا مما يسبب بعض الإحراج في المنزل وهذه المشكلة معروفه هو قد يساعد في تخفيف هذه المشكلة وضع دواليب مخصصه للمريض بألوان وكتابات واضحة بحيث يضع بها أغراضه والتنبيه عليه بأن يضع الأغراض هنا. حاول مراقبة المريض ومعرفة الأماكن المفضلة لديه التي يخفي بها الأشياء ، كثيرا ما يخفي المريض المفاتيح ثم يسأل العائلة ولا ينام الليل حتى يجدها لذلك يفضل إعطائه مفاتيح كبيره ذات ألوان بحيث يسهل العثور عليها ، كما يجب التنبيه على من في المنزل أو الخدم بعدم رمي المخلفات بالقمامة قبل التأكد من عدم احتوائها على أشياء مهمة تخص المريض.
عندما يكون هناك موعد لمستشفى أو موعد لحضور ضيوف من المفضل عدم إخبار مريض الزهايمر بأننا سوف نذهب غدا أو بعد غد وإنه سوف يأتي ضيوف غدا أو بعد غد لان هذا يقلق المريض ويفكر بالموضوع كثيرا ومن الأفضل عدم أخباره حتى يحين الموعد.
ضياع المريض المصاب بالخرف

من الأشياء الخطيرة التي يجب الانتباه لها لمن يرعون مريض الزهايمر( الخرف) أن المريض, قد يخرج من بيته ثم يضيع ولا يستطيع العودة وقد يذهب إلى أماكن خطيرة مثل الشوارع والطرق السريعة مما يعرضهم للدهس. إذا كان مريضك يكثر من الخروج فيفضل أن تضع اسمه وعنوانه ورقم الهاتف معه في جيبه على شكل بطاقة أو في محفظته كما أننا ننصح بأعلام الجيران والذين في الحي عن حالة المريض وبتالي يساعدونكم في إرجاعه للمنزل ،ونحن لا ننصح بسجن المريض في البيت وخاصة في المراحل المبكرة وخصوصا الرجل الذي تعود الخروج إلى زملائه ولكن يجب مراعاة هذه الأمور.
إذا كان هناك صعوبة في السيطرة على المريض يمكن وضع قفل لباب البيت بحيث لا يستطيع المريض الوصول له ،وكذلك يمكنكم وضع جرس أو صوت قوي بحيث يتنبه من في البيت إلى أن الباب قد فتح
من النقاط المهمة التي يغفل عنها كثير من العوائل أن الفراغ يؤثر على نفسيته المريض حتى لو كان المريض مخرف فمن الأفضل أن يعطي شي يشغل وقته أي عمل يدوي كان يحب عمله سواء الربط أو الحمل أو فك الأدوات فكل عمل يدوي يقوم به المريض حتى لو كان ليس له أي فائدة سوف يساعد في رفع معنوياته وتحسين نفسته لدرجه كبيرة فحاول العثور على عمل يدوي يسعد المريض ويقضي على وقت فراغه سواء العمل في حديقة المنزل أو العمل على فك الأشياء أو رعاية بعض الحيوانات مثل رعاية الإبل وغيرها كل هذا يساعد في تحسين نفسية المريض.
الاكتئاب

بعض مرضى الزهايمر قد يصابون بالاكتئاب وخصوصا في المراحل المبكرة من المرض فيجب الانتباه لهذا وإخبار الطبيب عنه لان الاكتئاب من الأشياء التي يمكن علاجها بالادوية وعلامات الاكتئاب تتشمل حب الانعزال و ونقص التركيز والإحساس بضيقة الصدر وقلة تعابير الوجه وقلة الشهية وقلة النوم بليل وكثرة النوم بالنهار .
لتقليل احتمالات الاكتئاب:


  • يجب تشجيع المريض على الرياضة ، وإعطائه فرصه للتحدث والاستماع له حتى ول كان كلامه مكرر ، كما يجب الالتزام بنصائح التي ذكرناها سابقا بعدم التصريح بالتشخيص أمامه, كما أن القراءة تساعدإن كان يستطيع القراءة أو مشاهدة التلفاز.
  • في بعض الأحيان قد يكون من الأشياء التي تسعد المريض أن يركب بسيارة مع احد أبنائه أو احد أقاربه بحيث يأخذه في جولة بالحي أو الأماكن التي يحب زيارتها ثم العوده للمنزل فهذا يعتبر مثل الدواء للمريض.
أشهر من أصيب به

كيف يتم تشخيص مرض ألزهايمر؟

لا يُمكن للطبيب تأكيد تشخيص مرض ألزهايمر إلا بعد الوفاة، لأن البحث عن التغيرات النسيجية
في الدماغ ووجود مناطق من الصفيحات والتشابكات لا يمكن أن يتم أثناء الحياة فذلك يحتاج إلى
تشريح للجثة وفحص نسيج الدماغ تحت المجهر. أما ما يُمكن للطبيب أن يُشخصه عند الأحياء
فهو احتمال الإصابة أو ترجيحها، فاحتمال الإصابة يعني بأنه يشتبه بمرض ألزهايمر إلا أن
الأسباب الأخرى للعته dementia غير مُستبعدة. أما ترجيح الإصابة فيعني بأن الطبيب قد
استبعد كل الأسباب الأخرى المُسببة للعته.
يمكن أن يكون التشخيص صحيحاً بنسبة 90%، ويُمكن للطبيب استعمال وسائل التشخيص
التالية للقيام بترجيح الإصابة بمرض ألزهايمر:
· تاريخ المريض الطبي.
· الفحص العصبي.
· الفحص الطبي والمخبري.
· التصوير المسحي للدماغ، كالرنين المغناطيسي، والتصوير الطبقي المحوري، وهذا يُساعد
في مُلاحظة التغيرات الدماغية (انظر الصورة).
· التقييم النفسي.
تُساعد نتائج الفحوص المذكورة الطبيب على معرفة الأسباب الأخرى التي أدت إلى حدوث
الأعراض التي يشتكي منها المريض. ففقدان الذاكرة لا يعني دوماً الإصابة بمرض ألزهايمر.
بحسب التقديرات فإن سبب فقدان الذاكرة، والارتباك، والعلامات الأخرى للعته عند حوالي 10-
15% من الأشخاص يعود إلى أمراض أخرى قابلة للشفاء، كبعض المشاكل الاستقلابية، أو
الاكتئاب، أو بعض التسممات الدوائية، أو مشاكل الغدة الدرقية، أو أمراض الأوعية الدموية، أو
الأورام الدماغية، أو نقص بعض الفيتامينات، وكلما كان التشخيص مُبكراً كانت معالجة هذه
الأمراض أسهل.


علاج مرض ألزهايمر

لا يوجد علاج شافٍ من مرض ألزهايمر، وتقوم الأدوية المتوفرة حالياً على تبطأته، وتخفيف علاماته وأعراضه، والمُساعدة على منع تطور بعض أعراضه نحو الأسوأ وذلك لمدة محدودة وعند المرضى في المراحل المُبكرة والمتوسطة منه. وقد جربت سابقاً المعالجة بحقن الحموض النووية للمريض لتخفيف ضمور الدماغ، كما جربت المداواة بالعقاقير الرافعة لدرجة حرارة المريض (الصدمات الحرارية المناعية) ولكن من دون جدوى، وقد تبين أن المعالجة الداعمة ببعض الڤيتامينات وتهدئة المريض بالأدوية المهدئة والمنومة أو التخدير في حالة الهياج الشديد والتشنج العضلي، ذات فائدة كبيرة، كما أن العناية النفسية بالمريض مهمة جداً لزيادة علاقة العليل بمحيطه وإشغال معظم وقته، وشد انتباهه وتركيزه للمحيط والبيئة التي حوله، والمراقبة الجيدة لوضعه مهمة جداً لئلا يؤذي نفسه أو من حوله ويعرض حياته للخطر. وأخيراً فإن العناية الطبية بالقروح الالتهابية والتغذية الجيدة ومعالجة الأمراض العضوية التي تصيبه مهمة جداً في محافظة المريض على نشاطه وتحسين وضعه بقدر الإمكان وتأخير دخوله في مرحلة الغيبوبة والحياة النباتية.
ويتضمن العلاج الأدوية التالية:
  • مُثبطات الكولين إيستيراز Cholinesterase inhibitors: تتضمن هذه المجموعة الدونيبيزيل
donepezil ( الآريسيبت AriceptÒ)، والريفاستيغمين rivastigmine (إيكسيلون ExelonÒ)،
والغلانتامين galantamine (رازادين RazadyneÒ ). تعمل هذه الأدوية على تحسين مستوى
النقل العصبي في الدماغ.
دل البحث الذي نُشر في عدد إبريل (نيسان) عام 2005 من مجلة نيو إنجلاند الطبية، على أنّ
الآريسيبت AriceptÒ يعمل أيضاً، بالرغم من عدم وجود ما يُثبت ذلك، على تأخير بداية أعراض
المرض.

مؤخراً، أصبح الآريسيبت AriceptÒ أول دواء تُصادق عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA
لمعالجة المرحلة المُتقدمة من مرض ألزهايمر.
يعتقد الباحثون بأن تأخير أو تبطيء مرض ألزهايمر يُعتبر خطوة هامة في محاربته. تتحسن
العلامات والأعراض عند ما يُقارب نصف المرضى الذين يتناولون مُثبطات الكولين إيستيريز.


  • ميمانتين Memantine : صادقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على دواء الميمانتين
(ناميندا NamendaÒ) في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2003، وهو الدواء الوحيد المُخصص لعلاج
المراحل المتوسطة إلى الحادة من المرض، ويبدو بأنّ هذا الدواء يعمل على تأخير فقدان القدرة
على القيام بالمهارات الحياتية اليومية، وهو يعمل على حماية خلايا الدماغ من الضرر الذي
يُسببه الناقل العصبي المُسمى غلوتاميت glutamate.


  • الأدوية التي تتحكم بالأعراض السلوكية Behavioral Symptoms Control Medications:
تُساعد بعض الأدوية على التحكم الأعراض السلوكية المُصاحبة لمرض ألزهايمر كعدم القدرة
على النوم، والهيجان، والضياع، والقلق، والاكتئاب. إن مُعالجة هذه الأعراض يريح المرضى
ويُسهل عمل من يرعاهم.


العلاجات البديلة

يتم الإعلان عن عدة أدوية عشبية وبعض المُكملات الغذائية كعلاجات فعّالة لمرض ألزهايمر،
مثل متمم الأنزيم كيو10 Coenzyme Q10 أو اليوبيكوينون Ubiquinone، والجينكو بيلوبا
Ginkgo biloba، والحموض الدسمة أوميغا- 3 Omega-3 ، والهيوبيرزين أ Huperzine A (
مستخلص طحلبي صيني)، الكالسيوم المرجاني Coral calcium (مُستخلص من المرجان)،
فوسفاتايدايلسيرين Phosphatidylserine. وعلى الرغم من القيمة العلاجية الكبيرة التي
تملكها العلاجات المذكورة، فإن كثيراً من القلق موجود حول استعمالها كعلاج بديل للأدوية
العادية التي يصفها الطبيب أو إضافة إليها ، وذلك لعدم تحديد فعّاليتها العلاجية، ونقاؤها، ومدى
سلامتها، والأعراض الجانبية الناتجة عنها وتفاعلاتها مع الأدوية العادية.
سُبل للوقاية

لا سبيل للوقاية أو لتأخير بداية مرض ألزهايمر في الوقت الراهن. يأمل العلماء في تطوير لُقاح
ضده، ويطمحون لإيجاد طريقة للتقليل من خطره. هناك طرق عدّة واعدة إلا أنها تُعتبر أولية
وتتضمن التالي:


  • الشيخوخة الصحيّة : إن تحسين صحة القلب والأوعية، وتناول الأطعمة الخالية من
الكوليسترول، والحرص على تناول الأدوية الغنية بالحموض الدسمة أوميغا-3، ممكن أن يُساعد
في الوقاية.
  • مُضادات الالتهاب غبر الستيروئيدية NSAIDs: أظهرت عدة دراسات بأن تناول مُضادات الالتهاب
غبر الستيروئيدية يُمكن أن يُقلل من خطر تطور مرض ألزهايمر، حيث أن الالتهاب يلعب دوراً
هاماً في تطور المرض على ما يبدو. تحتاج التجارب السريرية المُجراة كي تكتمل قبل أن يُبت
في تناول هذه الأدوية كجرعات وقائية.


  • مُضادات الأكسدة: تبحث عدة دراسات عن فعّالية مُضادات الأكسدة مثل الفيتامين سي
vitamin C , و الفيتامين هـ vitamin E، والسيلينيوم Selenium، وحمض الألفا ليبويك alpha
  • lipoic acid، في تبطيء مرض ألزهايمر. على كل الأحوال، أظهر البحث الذي نشرته مجلة نيو
إنجلاند الطبية بأن تناول الفيتامين هـ لا يفيد.


  • السيليجيلين Selegiline : يقوم العلماء بدراسة إمكانية استعمال السيليجيلين (إيلديبريل
Eldepryl)، وهو دواء يُستعمل لمُعالجة مرض باركينسون Parkinson's disease ، في الوقاية
ضد تطور مرض ألزهايمر.
  • الستاتينات Statins: تُخفض هذه المجموعة من الأدوية مستوى الكوليسترول في الدم، وقد
اظهرت الدراسات الحديثة بأنها يمكن أن تُقلل من خطورة الإصابة بمرض ألزهايمر أيضاً. ويُجرى
الآن المزيد من الدراسات التي تعمل على تحديد دور الستاتينات في الوقاية من هذا المرض.
  • الإيستروجين Estrogen: اقترحت دراسات سابقة بأن الإيستروجين قد يُوفر تأثيراً واقياً من
مرض ألزهايمر، إلاّ أن أكثر الدراسات الحديثة فشلت في تأكيد التأثير الإيجابي للإيستروجين
على السيدات المُصابات بألزهايمر. ولا تزال الدراسات جارية للنظر فيما إذا كان تناول
الإيستروجين بُمكن أن يقي من حدوث المرض عند النساء ذوات الاستعداد الوراثي أو على
الأقل يؤخر حدوثه.
  • الرياضة الذهنية: يعتقد بعض الباحثين بأن التمرين الذهني الدائم واستمرار التعلم يُمكن أن
يُعزز من نمو روابط جديدة بين الخلايا العصبية مما يؤدي إلى تأخير بداية العته، ويعتقد آخرون بأن
المستوى التعليمي المُتقدم قد يُساعد الشخص في تغطية الحالة إلى أجل مُعين.


هل يتعارض مرض ألزهايمر مع قيادة السيارة؟

قيادة السيارة عمل مُعقد يحتاج إلى القدرة على القيام بعدة أمور في آن واحد. وعندما يتم
تشخيص الحالة على أنها إصابة بمرض ألزهايمر، فهذا لا يعني بأن المريض قد فقد قدرته على
القيادة. على كلٍ، فإن هذا المرض قد يؤثر على عدد من القدرات التي تتطلبها القيادة الآمنة.
أظهرت الدراسات بأن نسبة الحوادث المرورية عند المُصابين بألزهايمر أو الأعراض الشبيهة به
أعلى منها عند غير المُصابين من نفس العمر.
إن القيادة غير الآمنة خطيرة على حياة السائق وحياة الآخرين.
هل يتعارض مرض ألزهايمر مع العمل؟
في حال تشخيص مرض ألزهايمر وكان المريض لا يزال يُمارس عمله، فهو يحتاج لاتخاذ قرار
الاستمرار في العمل وإلى متى.
حسب نوعية النشاط الذي يتطلبه العمل، فقد يتمكن المريض من الاستمرار أثناء المرحلة
الأولى من المرض، وطالما كان قادراً على ذلك وطبيبه يعتقد بأنه لا يزال قادراً على القيام به.
ولكن إذا كان العمل من النوع الذي يكون فيه الخطأ خطيراً على حياته أو حياة الآخرين فيجب
عليه التفكير جدياً في التوقف عنه أو تغييره. للمزيد من المعلومات انظر المرجع رقم13.
ما هو دور الشخص الذي يُقدم الرعاية لمريض ألزهايمر؟
يلعب الشخص الذي يُقدم الرعاية دوراً هاماً في حياة المُصاب، ويجب أن تعلم بأنه لا توجد
طريقة واحدة لتقديم هذه الرعاية، فالمسؤوليات تتأرجح بين القيام بأمور هامّة كاتخاذ القرارات
المالية، أو إدارة التبدلات السلوكية للمريض، أو القيام بمساعدة المريض الذي تُحبه في أبسط
الأمور الحياتية كارتداء ملابسه مثلاً. إن القيام بهذه الواجبات أمرٌ صعبٌ، ولكن مع تعلم المهارات
المُتعلقة برعاية المُصاب، يُمكنك أن تكون مُتأكداً بأن المريض الذي تُحبه وبمساعدتك يستطيع
أن يشعر بالدعم ويحيا الحياة كاملة. وعليك أن تحرص على الاهتمام بنفسك أيضاً وتتخذ
الخطوات اللازمة للمحافظة على عيش رغيد.


لقاح ألزايمر أثبت فعالية في الفئران

طوكيو: قال مدير معهد أبحاث يشرف على مشروع لعلاج مرض ألزايمر إن علماء يابانيين توصلوا الى لقاح يؤخذ عن طريق الفم لعلاج مرض ألزايمر أثبت فاعليته على الفئران.
وقال تاكيشي تابيرا مدير المعهد الوطني لعلوم الشيخوخة في ايتشي في وسط اليابان إن فريق الباحثين يستعد للانتقال الى تجربة اللقاح اكلينيكيا على نطاق ضيق على البشر ربما هذا العام.
وقال تابيرا "نأمل أن تسير تجارب المرحلة الاولى على ما يرام." وأردف قوله "تستطيع الحيوانات أن تستعيد وظائفها عقب ظهور الاعراض عليها لكن البشر أقل قدرة على ذلك. ربما يبدو أن هذا (اللقاح) لا يؤثر الا في المراحل الاولى من المرض عندما تكون الاعراض بسيطة."
وعندما اعطي اللقاح لفئران تعاني من المرض الذي يسبب العته ولا يوجد له علاج حاليا أدى الى تحسن وظائف المخ.
وبات ألزايمر مشكلة متنامية تؤرق الطاعنين في السن في جميع أنحاء العالم. وقالت رابطة ألزايمر في تقريرها الاسبوع الماضي ان المرض يؤثر على خمسة ملايين نسمة في الولايات المتحدة وحدها.
وقال تابيرا إن العلاج لم يسبب التهابا أو نزيفا في مخ الفئران.
وجرى اختبار العلاج على 28 فأرا معدلة جينيا بحيث تصاب بمرض ألزايمر. وأعطيت نصف الفئران جرعة من اللقاح عند عمر عشرة أشهر بينما لم تعط المجموعة القياسية أي علاج.
وأثبتت التجارب التي أجريت على الفئران بعد ذلك بثلاثة أشهر أن وظائف المخ في الفئران التي تلقت العلاج قد عادت الى مستويات أقرب ما تكون لتلك التي كانت عليها قبل ظهور أعراض ألزايمر.
انظر أيضاً

المصادر

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Health/2007/3/222380.htm
  1. ^ الخرف وداء الزهايمر. الموسوعة العربية: (2007).

ڤيديو

media:Alzheimers.swf
وصلات خارجية



http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%B1%D8%B6_%D8%A3%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%8A% D9%85%D8%B1
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-01-2013, 01:00 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

30/01/2013


«ميسر الكلام» ابتكار جديد في الكويت يعالج «التأتأة»: سمّاعة أذن تصحح وظائف الدماغ

Pictures%5C2013%5C01%5C30%5Ca03534a8-21e9-412a-9abf-9c95d00d9fa0_main.jpg
سماعة الأذن
علاء عبدالفتاح
فتح فريق من الباحثين باب الأمل مجددا أمام كل من يعاني «التأتأة» والتلعثم في الكلام بابتكاره سماعة أذن جديدة حطت رحالها أخيرا في الكويت وهي لا تكبر الصوت لضعاف السمع فحسب بل وتغطي الفجوة السمعية العصبية في الدماغ بين صوت الكلمة الأولى التي ينطقها المتلعثم والكلمات التالية فيبدو من يعاني التأتأة المزمنة وكأنه متحدث طبيعي بمجرد تركيب هذا الابتكار الجديد المسمى سبيتش ايزي (speecheasy).
القبس التقت المبتكر د. تاو جيانج (Dr. Tao Jiang) الذي أتى من الولايات المتحدة في زيارة عابرة يومين الى الكويت بدعوة من مركز المتحدة للسمع لنقل هذه البشرى إلى كل من يجد مشكلة في الحديث الطبيعي.
يحكي لنا خبير السمعيات د. جيانج كيف واجه أمس الأول موقفا مؤثرا حين زار مركز المتحدة للسمع بصحبة رئيس مجلس ادارته مساعد الخرافي ونائبه اختصاصي السمع واللغة وسيم الكيالي ود. اسيل المجبل رئيس قسم السمع بكلية الطب المساند جامعة الكويت وعدد من الاختصاصيين فهناك استعد لتجربة الاختراع الجديد الذي احدث طفرة علاجية في الولايات المتحدة والغرب.
علي شاب (17 سنة) يعاني التأتأة بشدة مذ كان في الخامسة من عمره أتى بصحبة والده.

حركات لا إرادية
وبحسب د. جيانج فقد طلب منه أن يقرأ رسالة بالعربية فنطق الولد الكلمة الأولى كالعادة ثم بدأ يستغرق نحو 20 ثانية لنطق اي كلمة من بعدها مع تشنج في عضلات الوجه وتشبث الكفين بالركبتين في حركة لا إرادية مصاحبة للتأتأة وهنا تم تركيب السماعة الحديثة في أذنه وطلب الدكتور منه مجددا ان يحاول القراءة وبدا الأمر كما لو أنه سحر فقد نطق الشاب الكلمة الأولى وتلتها الثانية فالثالثة في سهولة بينما ارتخت عضلات الوجه وتركت كفاه ركبتيه، ولكن القراءة لم تكن بالسرعة الكافية فطلب الدكتور جيانج من الشاب القراءة مرة أخرى أسرع وبالفعل أمسك الشاب بالورقة وبدأ يقرأها بشكل طبيعي وبسرعة وكأنه شفي تماما من التأتأة! وهنا دمعت عينا الأب من الفرحة كما تأثر جميع الحضور إلا الدكتور جيانج الذي شاهد مثل هذه المواقف من قبل في عدة بلدان.

تكبير الأصوات
ونسأله عن كيفية عمل هذا الابتكار فيبسط لنا الأمر بقوله ان الفكرة الأساسية تكمن في تأخير نقل صوت الكلمة الأولى التي ينطقها مريض التأتأة الى المخ مقدار 0.06 من الثانية وهي مدة كفيلة للمخ بأن يتلقى هذه الإشارات ويربطها مع الكلمة الثانية التي يريد الشخص أن ينطقها. أي أن هذه السماعة لا تعمل كالسماعات التقليدية على تكبير الأصوات لمن يعانون ضعف السمع، ولكن على تدفق الكلمات ووصل الجزء العصبي المنقطع المعيب بين جهازي النطق والسمع.
ويقول د. جيانج ان هذا الابتكار الذي ساهم فيه فريق عمل كبير من المتخصصين (كان هو ضمنهم ) استغرق وقتا طويلا تعدى 10سنوات وقد كان أحد المستفيدين من الجهاز ضيفا على برنامج أوبرا وينفري عام 2003 واحدث رد فعل قوي من يومها ساهم في تطوير الجهاز حتى وصل لشكله الحالي هذا العام.

التزامن الكلامي
والسماعة عبارة عن جهاز صغير يوضع بمعرفة اختصاصي أمراض السمع والنطق، ومن خلال بروتوكول علاجي داخل الأذن ولا يلاحظ من قبل الآخرين، ومن خلال التقنيات الطريقة التي يعتمد عليها هي طريقة مثبتة علميا ويعلمها جميع اختصاصيي أمراض السمع والنطق، وهي طريقة التزامن الكلامي، وقد ثبت تحسن المستخدمين - بحسب د. جيانج - بنسب تترواح ما بين %85 إلى %95.
النسبة الكبيرة التي تعاني التأتأة عبر العالم تبدو مخيفة فهي تبلغ %1 بالنسبة لجملة السكان وهي أكثر حدوثًا في الأطفال الصغار وتظهر في المراحل العمرية 2 – 7 سنوات.
بل ان حوالي %80 من الأطفال يعانون التأتأة التي تتلاشى تلقائيًا وبنسبة %4 منهم تظل التأتأة بشكل مرضي. وبحسب د. جيانج فإن معدل حدوثها أكثر في الذكور عن الإناث بنسبة 1:4.
نسأله: المستهلك الذي يشتري الجهاز الجديد سيعرف على الفور ان كان سيناسبه أم لا؟ فيقول: بالتأكيد يظهر هذا بوضوح والعديد من الحالات تستجيب بشكل مباشر لتأثير التغذية السمعية وتتحسن طلاقتهم أما البعض الآخر فقد يحتاج الى بعض التدريب.

استغناء محتمل
نتوجه إلى مدير مركز المتحدة للسمع مساعد خليفة الخرافي ونسأله عن الأعمار المناسبة لاستخدام الجهاز فيقول: عادة ما تكون بداية من عمر دخول المدارس للأطفال وحتى كبار السن وعما اذا كان يوصى باستخدام الجهاز بشكل دائم؟ يقول: هنالك حالات استغنت عن الجهاز بعد سنة من استخدامه أو بعد ثلاث سنوات لكن من الأفضل استخدام الجهاز أطول مدة ممكنة من اجل الحصول على الفائدة القصوى. ونسأله عن مدى جدوى الجهاز في علاج الاضطراب النفسي الناتج عن التأتأة فيقول: بالتأكيد الجهاز يخفف بل ويزيل كل هذه الاضطرابات النفسية التي يتحملها المريض نتيجة عدم تواصله مع اقرانه لشعوره بالحرج الشديد اثناء الكلام غير المفهوم او غير المنضبط.
ويوضح الاختصاصي وسيم الكيالي أنه يجب على كل مريض يقتني الجهاز أن يتبع نظام الكشف الدوري للأذن لدى طبيب الأنف والأذن والحنجرة كل ستة أشهر على سبيل زيادة الاطمئنان للتأكد من سلامة وصحة الأذن والسمع، كما ينبغي عليه أيضا متابعة اختصاصي السمع والمحافظة على سلامة ونظافة الجهاز كما يوصي الكيالي باستخدام جهاز واحد في أذن واحدة،

لا أصوات مزعجة
يقدم لنا الدكتور جيانج معلومات تفيد بأنه من أجل تقليل التشتت والإزعاج من الأصوات المحيطة. يقوم الجهاز عن طريق المعالج الذكي الكابح للضوضاء بحصر الأصوات المستقبلة في الأصوات المشابهة للأصوات الكلامية، ويقصي غير ذلك من الأصوات، كما أنه يقوم بخفض مستوى تلك الأصوات المسببة للضوضاء.

قالب الأذن
في حالة عدم مناسبة حجم الجهاز لأذن الشخص الذي يعاني التأتأة يمكن أن يصمم الجهاز بعد الحصول على قالب للأذن، ويتم عمل الشكل الخارجي وفقا للقالب.

Pictures%5C2013%5C01%5C30%5C947fd8f9-5ca8-4cce-b9e9-81276bbb937a_maincategory.jpg
مساعد خليفة الخرافي
Pictures%5C2013%5C01%5C30%5C18fdf148-7723-448d-877b-6663ba9a042b_maincategory.jpg
تاو جيانغ
Pictures%5C2013%5C01%5C30%5Ce58a840f-1349-4764-a8e9-7e4fa80e6de3_maincategory.jpg
وسيم الكيالي القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-01-2013, 01:00 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

30/01/2013


«ميسر الكلام» ابتكار جديد في الكويت يعالج «التأتأة»: سمّاعة أذن تصحح وظائف الدماغ

Pictures%5C2013%5C01%5C30%5Ca03534a8-21e9-412a-9abf-9c95d00d9fa0_main.jpg
سماعة الأذن
علاء عبدالفتاح
فتح فريق من الباحثين باب الأمل مجددا أمام كل من يعاني «التأتأة» والتلعثم في الكلام بابتكاره سماعة أذن جديدة حطت رحالها أخيرا في الكويت وهي لا تكبر الصوت لضعاف السمع فحسب بل وتغطي الفجوة السمعية العصبية في الدماغ بين صوت الكلمة الأولى التي ينطقها المتلعثم والكلمات التالية فيبدو من يعاني التأتأة المزمنة وكأنه متحدث طبيعي بمجرد تركيب هذا الابتكار الجديد المسمى سبيتش ايزي (speecheasy).
القبس التقت المبتكر د. تاو جيانج (Dr. Tao Jiang) الذي أتى من الولايات المتحدة في زيارة عابرة يومين الى الكويت بدعوة من مركز المتحدة للسمع لنقل هذه البشرى إلى كل من يجد مشكلة في الحديث الطبيعي.
يحكي لنا خبير السمعيات د. جيانج كيف واجه أمس الأول موقفا مؤثرا حين زار مركز المتحدة للسمع بصحبة رئيس مجلس ادارته مساعد الخرافي ونائبه اختصاصي السمع واللغة وسيم الكيالي ود. اسيل المجبل رئيس قسم السمع بكلية الطب المساند جامعة الكويت وعدد من الاختصاصيين فهناك استعد لتجربة الاختراع الجديد الذي احدث طفرة علاجية في الولايات المتحدة والغرب.
علي شاب (17 سنة) يعاني التأتأة بشدة مذ كان في الخامسة من عمره أتى بصحبة والده.

حركات لا إرادية
وبحسب د. جيانج فقد طلب منه أن يقرأ رسالة بالعربية فنطق الولد الكلمة الأولى كالعادة ثم بدأ يستغرق نحو 20 ثانية لنطق اي كلمة من بعدها مع تشنج في عضلات الوجه وتشبث الكفين بالركبتين في حركة لا إرادية مصاحبة للتأتأة وهنا تم تركيب السماعة الحديثة في أذنه وطلب الدكتور منه مجددا ان يحاول القراءة وبدا الأمر كما لو أنه سحر فقد نطق الشاب الكلمة الأولى وتلتها الثانية فالثالثة في سهولة بينما ارتخت عضلات الوجه وتركت كفاه ركبتيه، ولكن القراءة لم تكن بالسرعة الكافية فطلب الدكتور جيانج من الشاب القراءة مرة أخرى أسرع وبالفعل أمسك الشاب بالورقة وبدأ يقرأها بشكل طبيعي وبسرعة وكأنه شفي تماما من التأتأة! وهنا دمعت عينا الأب من الفرحة كما تأثر جميع الحضور إلا الدكتور جيانج الذي شاهد مثل هذه المواقف من قبل في عدة بلدان.

تكبير الأصوات
ونسأله عن كيفية عمل هذا الابتكار فيبسط لنا الأمر بقوله ان الفكرة الأساسية تكمن في تأخير نقل صوت الكلمة الأولى التي ينطقها مريض التأتأة الى المخ مقدار 0.06 من الثانية وهي مدة كفيلة للمخ بأن يتلقى هذه الإشارات ويربطها مع الكلمة الثانية التي يريد الشخص أن ينطقها. أي أن هذه السماعة لا تعمل كالسماعات التقليدية على تكبير الأصوات لمن يعانون ضعف السمع، ولكن على تدفق الكلمات ووصل الجزء العصبي المنقطع المعيب بين جهازي النطق والسمع.
ويقول د. جيانج ان هذا الابتكار الذي ساهم فيه فريق عمل كبير من المتخصصين (كان هو ضمنهم ) استغرق وقتا طويلا تعدى 10سنوات وقد كان أحد المستفيدين من الجهاز ضيفا على برنامج أوبرا وينفري عام 2003 واحدث رد فعل قوي من يومها ساهم في تطوير الجهاز حتى وصل لشكله الحالي هذا العام.

التزامن الكلامي
والسماعة عبارة عن جهاز صغير يوضع بمعرفة اختصاصي أمراض السمع والنطق، ومن خلال بروتوكول علاجي داخل الأذن ولا يلاحظ من قبل الآخرين، ومن خلال التقنيات الطريقة التي يعتمد عليها هي طريقة مثبتة علميا ويعلمها جميع اختصاصيي أمراض السمع والنطق، وهي طريقة التزامن الكلامي، وقد ثبت تحسن المستخدمين - بحسب د. جيانج - بنسب تترواح ما بين %85 إلى %95.
النسبة الكبيرة التي تعاني التأتأة عبر العالم تبدو مخيفة فهي تبلغ %1 بالنسبة لجملة السكان وهي أكثر حدوثًا في الأطفال الصغار وتظهر في المراحل العمرية 2 – 7 سنوات.
بل ان حوالي %80 من الأطفال يعانون التأتأة التي تتلاشى تلقائيًا وبنسبة %4 منهم تظل التأتأة بشكل مرضي. وبحسب د. جيانج فإن معدل حدوثها أكثر في الذكور عن الإناث بنسبة 1:4.
نسأله: المستهلك الذي يشتري الجهاز الجديد سيعرف على الفور ان كان سيناسبه أم لا؟ فيقول: بالتأكيد يظهر هذا بوضوح والعديد من الحالات تستجيب بشكل مباشر لتأثير التغذية السمعية وتتحسن طلاقتهم أما البعض الآخر فقد يحتاج الى بعض التدريب.

استغناء محتمل
نتوجه إلى مدير مركز المتحدة للسمع مساعد خليفة الخرافي ونسأله عن الأعمار المناسبة لاستخدام الجهاز فيقول: عادة ما تكون بداية من عمر دخول المدارس للأطفال وحتى كبار السن وعما اذا كان يوصى باستخدام الجهاز بشكل دائم؟ يقول: هنالك حالات استغنت عن الجهاز بعد سنة من استخدامه أو بعد ثلاث سنوات لكن من الأفضل استخدام الجهاز أطول مدة ممكنة من اجل الحصول على الفائدة القصوى. ونسأله عن مدى جدوى الجهاز في علاج الاضطراب النفسي الناتج عن التأتأة فيقول: بالتأكيد الجهاز يخفف بل ويزيل كل هذه الاضطرابات النفسية التي يتحملها المريض نتيجة عدم تواصله مع اقرانه لشعوره بالحرج الشديد اثناء الكلام غير المفهوم او غير المنضبط.
ويوضح الاختصاصي وسيم الكيالي أنه يجب على كل مريض يقتني الجهاز أن يتبع نظام الكشف الدوري للأذن لدى طبيب الأنف والأذن والحنجرة كل ستة أشهر على سبيل زيادة الاطمئنان للتأكد من سلامة وصحة الأذن والسمع، كما ينبغي عليه أيضا متابعة اختصاصي السمع والمحافظة على سلامة ونظافة الجهاز كما يوصي الكيالي باستخدام جهاز واحد في أذن واحدة،

لا أصوات مزعجة
يقدم لنا الدكتور جيانج معلومات تفيد بأنه من أجل تقليل التشتت والإزعاج من الأصوات المحيطة. يقوم الجهاز عن طريق المعالج الذكي الكابح للضوضاء بحصر الأصوات المستقبلة في الأصوات المشابهة للأصوات الكلامية، ويقصي غير ذلك من الأصوات، كما أنه يقوم بخفض مستوى تلك الأصوات المسببة للضوضاء.

قالب الأذن
في حالة عدم مناسبة حجم الجهاز لأذن الشخص الذي يعاني التأتأة يمكن أن يصمم الجهاز بعد الحصول على قالب للأذن، ويتم عمل الشكل الخارجي وفقا للقالب.

Pictures%5C2013%5C01%5C30%5C947fd8f9-5ca8-4cce-b9e9-81276bbb937a_maincategory.jpg
مساعد خليفة الخرافي
Pictures%5C2013%5C01%5C30%5C18fdf148-7723-448d-877b-6663ba9a042b_maincategory.jpg
تاو جيانغ
Pictures%5C2013%5C01%5C30%5Ce58a840f-1349-4764-a8e9-7e4fa80e6de3_maincategory.jpg
وسيم الكيالي القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-03-2013, 01:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

16/02/2013



6 حالات تهدد قلبك!



المحرر الصحي

ثمة حالات يتأثر فيها القلب بشكل أكثر من المعتاد، من بينها، مثلاً، زحمة السير، فهي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية بمعدل ثلاثة أضعاف.
فما هي الحالات الأخرى التي يمكن تصنيفها من بين تلك الخطرة؟

عندما تستيقظ

يفيد علماء جامعة هارفارد بأن خطر الإصابة بالسكتة القلبية يرتفع بمعدل قد يصل حتى %40 خلال فترة الصباح مباشرة. فعند الاستيقاظ يفرز الجسم مادة الأدرينالين وغيرها من هرمونات التوتر، وهو ما يرفع ضغط الدم ونسبة استهلاك الأوكسجين.
¶ كيفية الوقاية: خصصوا وقتاً أطول لعملية الاستيقاظ، لكي تتمكنوا من فعل ذلك بهدوء وبطء.
ازدحام السير

ازدحام السير من بين الحالات التي تمثل خطراً على الصحة، فالتوتر الذي ينشأ هنا يمكن أن يظهر لاحقاً على شكل عوارض قلبية أو في جهاز التنفس، ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم ويزيد بنسبة ثلاثة أضعاف خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
¶ كيفية الوقاية: يجب على السائقين التزام الهدوء، وأن يدركوا أن الغضب في هذه الحالات لا يساعدهم أبداً. اسمع الموسيقى حتى تفرج.
صباح يوم العمل

تشير الدراسات العلمية إلى أن هناك بالفعل سبباً للخوف من أول يوم عمل في الأسبوع (الأحد في الكويت، الاثنين في أوروبا)، ففي هذا اليوم يلاحظ الأطباء حوادث مرتبطة بالقلب بمعدل %20 أكثر من الأيام الأخرى.
¶ كيفية الوقاية: احرصوا على الراحة خلال العطلة، ولكن حاولوا ألا تناموا كثيراً، فالاستيقاظ الباكر صباح يوم الأحد التالي، بعد أن تكونوا قد عودتم أنفسكم على الاستيقاظ بشكل متأخر يومي الجمعة والسبت، يرفع من ضغط الدم.
بعد وجبة دسمة

العشاء الدسم الذي يتكون من أنواع عدة من الطعام يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على صحة القلب. تشير الدراسات إلى أن المواد الغذائية التي تحتوي على كمية عالية من الدهون والكربوهيدرات تؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية، وتالياً نشوء الجلطات الدموية.
¶ كيفية الوقاية: حاولوا عدم الإفراط في تناول الطعام، وراقبوا كميات الطعام التي تتناولونها، كما أن الأسبرين يساعد في منع التصاق الدم.
خلال التمارين العنيفة

مثال كلاسيكي على ذلك يمكن أن تكون الإصابة بالجلطة خلال الرياضة العنيفة، ففي مثل هذه الحالات ترتفع نسبة هرمونات التوتر بشكل حاد، ما يؤدي تالياً إلى زيادة ضغط الدم ووتيرة عمل القلب.
¶ كيفية الوقاية: التمارين الدورية تقي القلب، ولكن يجب الحرص على رفع وتيرة التمارين بشكل تدريجي، والابتعاد عن الرياضة العنيفة للمصابين بارتفاع الضغط.
على المنبر

من وجهة نظر صحة القلب، يمكن للحالات المرتبطة بإلقاء كلمة عامة أو المثول أمام عدد كبير من الناس مشابهة لمسألة التمارين التي لا نكون معتادين عليها. فالتوتر الشديد يرفع ضغط الدم، ووتيرة عمل القلب ومعدل الأدرينالين. كل ذلك يمكن أن يساهم في حدوث السكتة القلبية.
¶ كيفية الوقاية: ينصح بعض الخبراء هؤلاء الذين يعانون من مشكلات في القلب بتناول الأدوية المخصصة لهم مثل محاصر البيتا beta-blockers، وذلك قبل مواجهة الجمهور.


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-03-2013, 01:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

16/02/2013



6 حالات تهدد قلبك!



المحرر الصحي

ثمة حالات يتأثر فيها القلب بشكل أكثر من المعتاد، من بينها، مثلاً، زحمة السير، فهي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية بمعدل ثلاثة أضعاف.
فما هي الحالات الأخرى التي يمكن تصنيفها من بين تلك الخطرة؟

عندما تستيقظ

يفيد علماء جامعة هارفارد بأن خطر الإصابة بالسكتة القلبية يرتفع بمعدل قد يصل حتى %40 خلال فترة الصباح مباشرة. فعند الاستيقاظ يفرز الجسم مادة الأدرينالين وغيرها من هرمونات التوتر، وهو ما يرفع ضغط الدم ونسبة استهلاك الأوكسجين.
¶ كيفية الوقاية: خصصوا وقتاً أطول لعملية الاستيقاظ، لكي تتمكنوا من فعل ذلك بهدوء وبطء.
ازدحام السير

ازدحام السير من بين الحالات التي تمثل خطراً على الصحة، فالتوتر الذي ينشأ هنا يمكن أن يظهر لاحقاً على شكل عوارض قلبية أو في جهاز التنفس، ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم ويزيد بنسبة ثلاثة أضعاف خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
¶ كيفية الوقاية: يجب على السائقين التزام الهدوء، وأن يدركوا أن الغضب في هذه الحالات لا يساعدهم أبداً. اسمع الموسيقى حتى تفرج.
صباح يوم العمل

تشير الدراسات العلمية إلى أن هناك بالفعل سبباً للخوف من أول يوم عمل في الأسبوع (الأحد في الكويت، الاثنين في أوروبا)، ففي هذا اليوم يلاحظ الأطباء حوادث مرتبطة بالقلب بمعدل %20 أكثر من الأيام الأخرى.
¶ كيفية الوقاية: احرصوا على الراحة خلال العطلة، ولكن حاولوا ألا تناموا كثيراً، فالاستيقاظ الباكر صباح يوم الأحد التالي، بعد أن تكونوا قد عودتم أنفسكم على الاستيقاظ بشكل متأخر يومي الجمعة والسبت، يرفع من ضغط الدم.
بعد وجبة دسمة

العشاء الدسم الذي يتكون من أنواع عدة من الطعام يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على صحة القلب. تشير الدراسات إلى أن المواد الغذائية التي تحتوي على كمية عالية من الدهون والكربوهيدرات تؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية، وتالياً نشوء الجلطات الدموية.
¶ كيفية الوقاية: حاولوا عدم الإفراط في تناول الطعام، وراقبوا كميات الطعام التي تتناولونها، كما أن الأسبرين يساعد في منع التصاق الدم.
خلال التمارين العنيفة

مثال كلاسيكي على ذلك يمكن أن تكون الإصابة بالجلطة خلال الرياضة العنيفة، ففي مثل هذه الحالات ترتفع نسبة هرمونات التوتر بشكل حاد، ما يؤدي تالياً إلى زيادة ضغط الدم ووتيرة عمل القلب.
¶ كيفية الوقاية: التمارين الدورية تقي القلب، ولكن يجب الحرص على رفع وتيرة التمارين بشكل تدريجي، والابتعاد عن الرياضة العنيفة للمصابين بارتفاع الضغط.
على المنبر

من وجهة نظر صحة القلب، يمكن للحالات المرتبطة بإلقاء كلمة عامة أو المثول أمام عدد كبير من الناس مشابهة لمسألة التمارين التي لا نكون معتادين عليها. فالتوتر الشديد يرفع ضغط الدم، ووتيرة عمل القلب ومعدل الأدرينالين. كل ذلك يمكن أن يساهم في حدوث السكتة القلبية.
¶ كيفية الوقاية: ينصح بعض الخبراء هؤلاء الذين يعانون من مشكلات في القلب بتناول الأدوية المخصصة لهم مثل محاصر البيتا beta-blockers، وذلك قبل مواجهة الجمهور.


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-07-2013, 11:40 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

الرئيسية > صحة > دراسة : القرفة علاج فعال لمرض "الزهايمر"
2013-06-17_164398193.jpg

دراسة : القرفة علاج فعال لمرض "الزهايمر"
2013-05-29 14:41:56
كلمات دلالية :
دعاء حمدان كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن "القرفة "، ودورها في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر. وأشار الباحثون إلى أن القرفة تحتوي على اثنين من المركبات ذات الفعالية الكبيرة ضد مرض الزهايمر ، وهما مادة "سينامالديهيد" التي تعطي القرفة الرائحة المميزة لها ، ومادة "إبيكاتيشن"، لافتين إلى أن دورهما الحيوى يرجع إلى قدرتهما على التعامل مع بروتين تاو المسئول الرئيسي عن تحفيز الإصابة بالمرض الخطير . وتابع الباحثون أن بروتين تاو يحدث آثارا خطيرة بالمخ حال تكونه في تجمعات وتشابكه والتفافه حول نفسه ، ليكون مركبات غير قابلة للذوبان داخل الخلية وترتبط بالأنابيب الدقيقة "الميكروتبيول" الخاصة بالخلية ، وتزداد الحالة سوءا مع التقدم فى العمر ، وبتطور مرض الزهايمر وأضاف الباحثون أن مركب "سينامالديهيد" الموجود بالقرفة يرتبط بنهايات أحد الأحماض الأمينية الموجودة على بروتين تاو ويعرف باسم "سيستاين"، فيلتف حوله ويمنع البروتين من التشابك والالتفاف حول نفسه ، وكما أن مادة "إبيكاتيشن" تعمل كمضاد أكسدة ، وتتفاعل أيضا مع حامض "سيستاين" الموجود على بروتين تاو وتمنعه من الالتفاف حول نفسه وكما أنها تحمي خلايا المخ من نواتج الأيض المؤكسدة والضارة ، وهو ما يساهم بالنهاية في الحد من مرض الزهايمر. وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرت بدورية "مجلة مرض الزهايمر"



الاتجاه

http://aletgahnews.com/news/View/896...%D9%85%D8%B1-/


Cinnamon

Cinnamon is a spice obtained from the inner bark of several trees from the genus Cinnamomum that is used in both sweet and savoury foods. Wikipedia



Nutrition FactsCinnamon




Amount Per 1 tbsp (8 g)
Calories 19


% Daily Value*
Total fat 0.1 g0%Saturated fat 0 g0%Polyunsaturated fat 0 g
Monounsaturated fat 0 g
Trans fat 0 g
Cholesterol 0 mg0%Sodium 1 mg0%Potassium 34 mg0%Total Carbohydrate 6 g2%Dietary fiber 4.1 g16%Sugar 0.2 g
Protein 0.3 g0%Vitamin A0%Vitamin C0%Calcium7%Iron3%Vitamin B-60%Vitamin B-120%Magnesium1%

*Percent Daily Values are based on a 2,000 calorie diet. Your daily values may be higher or lower depending on your calorie needs.



1342774743%D9%82%D8%B1%D9%81%D8%A9.jpg

http://www.ontha.com/2013/05/30/%D8%...2%D9%87%D8%A7/


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-04-2014, 11:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

العبيدي ينهي ندب المتورطين.. ومطالب بإحالة القضية إلى النيابة



دعامات الأطراف.. مضروبة!



عبدالرزاق المحسن


علمت القبس ان لجنة التحقيق الصحية الخاصة في قضية دعامات الاطراف التي تستخدم في قسطرة الشرايين، أنهت عملها، معتبرة ان هذه الدعامات غير صالحة ومعاد تصنيعها بشكل غير قانوني. وعلى الاثر، اتخذ وزير الصحة د. علي العبيدي قرارا بانهاء ندب الاطباء المختصين والمعنيين في القضية، حيث عمد بعضهم الى تضليل «الصحة» باستقدام طلبية دعامات غير صالحة. وطالبت مصادر صحية باحالة المتلاعبين بصحة الناس الى النيابة، وعدم الاكتفاء باجراءات داخلية.
يذكر ان النائب فيصل الكندري سبق وان وجه اسئلة الى وزير الصحة الاسبق حول هذه المسألة، وكشف الكندري في وقت سابق الاختلافات بين الدعامات الاصلية والمقلدة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
09-06-2014, 04:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

15/12/2012
القبس
تقنية متطورة لأول مرة في الكويت طبيب كويتي يجري 5 عمليات لإزالة المياه البيضاء بالليزر

Pictures%5C2012%5C12%5C15%5C951b917b-a9f0-4d4d-b9f1-0aeac44bc68f_main.jpg
د. خالد السبتي
كونا - أجرى استشاري أمراض العيون الدكتور خالد السبتي خمس عمليات جراحية لإزالة الماء الأبيض بتقنية جديدة تستخدم لأول مرة في الكويت.
وقال الدكتور السبتي لـ«كونا» أمس إن هذه التقنية تعتبر أحدث تقنية توصل اليها العلم، مبيناً انها تتميز بالدقة والأمان والسرعة في الوقت نفسه، حيث تبلغ مدة اجراء العملية بضع دقائق.
واضاف ان هذه التقنية تساعد على إزالة الماء الأبيض من دون أي تأثير في سطح القرنية الداخلي مما ينتج عنها رؤية أوضح للمريض بعد العملية، مشيراً إلى أن من أهم ما يميزها ان اجراءها يتم عن طريق الليزر من دون استخدام المشارط الجراحية كما كان من قبل.
وأوضح ان المريض يستطيع العودة إلى المنزل بعد أقل من ساعة من إجراء العملية، كما يستطيع أداء الصلاة والركوع والسجود بصورة طبيعية، مبيناً انه يعود الى الحياة الطبيعية بعد العملية بيوم واحد بخلاف الجراحات التقليدية السابقة التي كانت تستوجب محاذير عدة.
وذكر ان هذه التقنية يتم تشغيلها عن طريق دواسة القدم مما يتيح السيطرة التامة أثناء إجراء العملية، ويقلل من حدوث أي أخطاء بشرية بنسبة تصل الى 99 في المائة، مشيرا الى ان الكويت تعتبر ثالث دولة خليجية تستخدم هذه التقنية.
وأشار إلى أن الماء الأبيض يسبب عتمة على عدسة العين التي تكون شفافة تماماً في الأحوال الطبيعية ويؤدي الى ضعف البصر خاصة لدى كبار السن.
يذكر ان الدكتور السبتي حاصل على البورد الكندي في طب وجراحة العيون، إضافة إلى الزمالة الكندية في جراحة الشبكية، وأجرى العديد من العمليات الجراحية المعقدة التي تم تسجيلها عالميا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-07-2014, 04:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

http://www.kaahe.org/ar/index.php



#450
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

مرض ألزايمر

مرض ألزايمرClassification and external resourcesICD-10 G30., F00.ICD-9 331.0, 290.1OMIM104300DiseasesDB 490MedlinePlus 000760eMedicine neuro/13 مرض ألزايمر Alzheimer's disease هو مرضيصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز و التعلم. و قد يتطور الزهايمر ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت. و لا يوجد حتي الآن علاج لهذا المرض الخطير إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر. كم أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض و الوقوف بجانبه تؤدي إلي أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة.
والخرف dementia لغة ذهاب العقل أو ضعفه، وطبياً انعدام الوظائف العقلية أو ضعفها في مجال المعرفة والتفكير والمبادءة والاستجابة، فتتراجع هذه الوظائف والقدرات العقلية تدريجياً أو سريعاً، مما يؤدي إلى تبدل كلي في الشخصية وازدياد تمركز الأنا فيها.
تغير مفهوم الخرف: كثرت حوادث الخرف وارتفعت نسبة الإصابات به لازدياد متوسط العمر بين السكان وانتشار المدنية، التي نتج منها تفكك الروابط الأسرية وضعفها، وفقد الاهتمام اللازم بالشيوخ ولزيادة عدد المسنين في المجتمع بسبب تقدم الطب. ومن الملاحظ ازدياد نسبة الخرف في الشعوب المتمدنة أكثر من الشعوب الأقل تمدناً بسبب نقص أو انعدام العلاقة الإنسانية التي كانت تتوافر على نحو أفضل في المجتمعات التقليدية السابقة والتي كانت أكثر تماسكاً وتعاطفاً مع المسنين، كما كانت أكثر تفهماً لمشكلاتهم الصحية والنفسية والاجتماعية.
فهرست

الأعراض

تكون بداية الخرف تدريجية بظهور أعراض الضعف الجسدي وقلة النشاط ونقص التركيز العقلي، ويضعف تذكر الحوادث القريبة ويصاب المريض بقلة الاهتمام بمحيطه واللامبالاة وببرودة العاطفة، ثم تبدأ أعراض التدهور التدريجي واضطراب الوظائف العضوية (اضطراب المصرات الشرجية والبولية) والوظائف العقلية وتظهر حالة الهذيان الحاد وتضعف الحيوية بشدة ويفقد المريض العلاقة بالمحيط والبيئة ويصاب بالتدهور ثم يصبح طريح الفراش حتى الموت.
أنواع الخرف

الخرف الطفلي dementia in childhood: يحدث هذا النوع من الخرف في سن الطفولة نتيجة إصابة الطفل بأحد الأمراض الآتية:
البله الأسري الحاد acute familial idiocy أو تشحم المخ cerebral lipids أو التهاب الدماغ تحت الحاد sub acute encephalitis أومرض شيلدر schilder diseas، وهو آفة تتصف بزوال النخاعين في الجهاز العصبي المركزي، أو مرض ويلسون wilsons disease وهي إصابة تتصف بالتهاب الكبد العقدي مع تشمع إضافةً إلى تنكس في الجسم المخطط، أو متلازمة الفصام الطفلي schizophrenic syndrome in childhood.
تظهر على الطفل علامات التخلف العقلي وأعراض الخرف مثل عدم النطق أو اضطرابه والحبسة الكلامية وضعف الذاكرة وبعض الهذيانات والأهلاس العقلية وعدم التمييز وضعف الوعي، كما يصاب الطفل ببعض الأمراض الجسدية الشديدة التي تؤدي إلى الوفاة بسن مبكرة (دون سن الخامسة عشرة).
الخرف قبل الشيخي presenil dementia

يحدث هذا النوع من الخرف في أواسط العمر 40-50 سنة بسبب إصابة الجهاز العصبي بالإفرنجي العصبي neuro-syphilis أو بالوذمة المخاطيةmyxoedema أو بأورام الدماغ المختلفة. وقد كشف هذا النوع من الخرف غوورز Gowers عام 1908 وأطلق عليه هذا الاسم، وقال إن سببه تلف الجهاز العصبي المركزي المبكر ونقص عدد الخلايا العصبية السليمة في الدماغ مما يؤدي إلى ظهور أعراض الخرف الشيخي في سن مبكرة قبل بلوغ الشيخوخة، ويتقدم هذا النوع من الخرف ببطء وبالتدريج ومداواته صعبة جداً تتطلب الكشف المبكر للداء لإجراء المعالجة الدوائية أو الجراحية للسبب، كما تستدعي بعدها رعاية طبية خاصة، واهتماماً شديداً به من الناحية الغذائية والبيئية لتخفيف سرعة تقدم المرض نحو الخرف الشيخي الكامل والشلل العام.
الخرف الشيخي أو عته الشيخوخة senile dementia

يصيب هذا النوع من الخرف المسنين والشيوخ (فوق سن الستين) وللوراثة ولحالة المريض المسن النفسية والصحية والاجتماعية شأن كبير في حدوثه. يبدي المصاب تغيرات عضوية كالضعف العام، ونقص قدرة الحواس، والإصابة ببعض الأمراض الجسدية الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم و تصلب الشرايين ، وتغيرات في النواحي النفسية كاضطراب الذاكرة ونسيان الحوادث القريبة وضيق الاهتمام بالمحيط والآخرين والأثرة (الأنانية)، واضطراب العاطفة والاكتئابوزيادة القلق وعدم الاستقرار، كما تظهر بعض الضلالات والهذيانات وأعراض الهوس والهياج. وتعرض هذه التغيرات الجسدية والعقلية حياة المريض للخطر وتؤدي به شدتها إلى حالة الشلل العام فيغدو طريح الفراش وبحالة غيبوبة كاملة تؤدي به إلى الموت.
ومن الناحية السريرية هناك أربعة أشكال للخرف الشيخي هي: النمط التأخري البسيط simple deterioration type، و النمط الهذياني الاختلاطيdelirious-confused type، و النمط الهمودي - الهذياني depressed-agitated type، و النمط الزوري paranoid type.
الخرف الوعائي التصلبي arterio-sclerotic dementia

يحدث هذا النوع من الخرف بسبب تصلب الشرايين الدماغية وارتفاع ضغط الدم الشرياني المزمن، ويصيب الرجال أكثر من النساء، ويحدث في العقد الخامس أو السادس من العمر. تظهر فيه أعراض الصداع والدوار واضطراب الذاكرة للحوادث القريبة، كما تظهر أيضاً أعراض اضطراب العاطفة وبرودها والاكتئاب وبعض الهذيانات الاضطهادية، ثم تظهر أعراض الاختلاط العقلي والتشوش الليلي وعدم الاستقرار واضطراب الكلام والاضطرابات العضلية مما يؤدي إلى الشلل العام والموت، وفي هذا النوع من الخرف تبقى الشخصية والحكم على الأمور سليمين حتى مرحلة متقدمة ثم يفقدهما المريض في المراحل الأخيرة.
الشلل العام general paralysis: أو مرض بايل Bayle disease، وهو مرض التهابي تنكسي مزمن سببه الإفرنجي الذي يصيب الدماغ والسحايا وأوعيتهما أو أسباب أخرى ما زالت مجهولة، ويدوم سير هذا النوع من الخرف من سنة إلى خمس سنوات بعد ظهور الإصابة بالمرض وينتهي بالموت إذا لم يعالج. ويظهر الخرف في هذا المرض بعد العدوى بـ 5 إلى 20 سنة ويصيب الرجال أكثر من النساء.
وله دوران:
ـ دور البدء أو الحضانة المرضية: تبدأ الأعراض تدريجياً وبشكل خفيف فتظهر حبسة كلامية مفاجئة أو فالج في أحد أعضاء الجسم أو فقد وعي مؤقت أو نوب صرعية، كما يحدث تهيج وأرق وشرود ورجفان في اليدين والشفتين.
ـ دور التكامل: وتتوضح فيه الأعراض الجسمية والنفسية فتظهر أعراض العته والخرف بالتدريج مثل فقدان الذاكرة واضطراب المحاكمة وأعراض الاكتئاب الشديد وأحياناً الشعور بالعظمة والهوس الشديد، وينتهي بالعته أو الخرف الكامل، ويصبح المريض طريح الفراش، ويضطرب عنده البول والبراز، ويموت خلال 3 سنوات إلى 5.[1].

يعالج هذا النوع من الخرف بمعالجة الإفرنجي أو الأمراض الأخرى المسببة له إن عرفت، لأن هذا المرض ينتهي بالموت إذا لم يعالج على نحو مبكر ولاسيما أن للإفرنجي الآن، وهو السبب الرئيس لهذا النوع، معالجة جيدة وفعالة كما هو معروف.
يعتبر مرض خرف الشيخوخة – الزايمر (الزهايمر)، والذي قضى على الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان - من أكثر الأمراض شيوعا ، وإثارة للقلق مع تقدم الناس في السن ، خاصة في غياب أي عقار شافٍ للقضاء عليه ، والسيطرة على عملية التدمير التي يسببها للذاكرة. هذا وتقدر جمعية (الزهايمر الأمريكية) ، أن هناك قرابة أربعة ملايين أمريكي مصاب بالمرض، مع احتمال تصاعد العدد، كما تتوقع هذه الجمعية ، أن يصل العدد إلى 14 مليون مصاب في أمريكا في منتصف القرن الحالي، في حال لم يتم إيجاد علاج له، وذلك حسبما نقلت وكالة الأسوشيتد برس.
وفي السنوات الأخيرة ، قامت عقيلة ريجان (نانسي) ، بجهود حثيثة لجمع تبرعات لدعم الأبحاث العلمية ؛ بهدف تحقيق فتح علمي وطبي يساعد المصابين بهذا المرض. هذا ، ولا يعرف العلماء بعد سبب المرض، بالرغم من اعتبار التقدم بالسن أحد العوامل الرئيسية المؤدية له. كما أن المرض يتضاعف كل خمس سنوات بين الأفراد الذين تعدوا سن الـ 65 ، فيما نجد نصف الذين تعدوا سن الـ 85 سنة مصابين به. ويبدأ الزاهايمر بإصابة المريض بفقدان غامض للذاكرة ، ويتطور سريعا، ويفقد المصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الأماكن ، أو من يحبونهم ، ولا يستطيعون الاهتمام بأنفسهم.
كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به ، قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عاما. ويمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور الزهايمر ، ولكن لا يمكن الشفاء من المرض ، الذي سمي باسم العالم الالماني الذي اكتشفه عام 1906. ويُكتشف المرض بوجود رقع plaques ، وكتل tangles حول وداخل خلايا المخ. وتتكون الرقع من نوع من البروتين الموجود بالمخ ، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر، وذلك بحسب ما أفادت وكالة رويترز. وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ، ويفقد مظهره المتجعد.
أسبابه

لم يمكن التعرف حتي الآن علي سبب يمكن أن يؤدي بعينه الي هذا المرض، و لكن نتيجة للأبحاث المستمرة من 15 عاما. أمكن التعرف علي مجموعة من العوامل التي من الممكن أن تتشارك لتؤدي في النهاية الي مرض الزهايمر.ما هو مؤكد لدي العلماء هو أنه بمجرد ظهور المرض يكون قد سبقته عملية موتو تحلل طويلة تمد لسنوات لخلايا المخ المنوط بها حفظ المعلومات و استرجاعها.
السن

مما لا مجال فيه للشك أن تقدم السن هو أكثر عوامل المشجعة لظهور المرض، حيث أن غالبية المرضي يصابون به بعد سن الخامسة و الستين. و تزداد فرصة المرض بنسبة الضعف كل خمسة أعوام تالية لهذا السن حتي تصل غلأي نسبة 50% عند سن 85.
الأعراض

يصيب هذا النوع من الخرف المبكر النساء أكثر من الرجال، وتبلغ نسبته 8% بين أنواع الخرف، وهو إما أن يصيب الشباب قبل سن الأربعين أو الكهول بعد سن الخمسين.
ولهذا الداء من الناحية السريرية ثلاث مراحل:
ـ المرحلة الأولى: يصاب المريض بضعف الذاكرة للحوادث القريبة ثم يفقدها كما يفقد نشاطه الحيوي والاهتداء لمعرفة الزمان والمكان والجهات، وتصبح حركته ونشاطه شديدتين ومن دون هدف، ثم يحدث عدم الاستقرار والاندفاع الحركي العدواني، تظهر بعدهما الهذيانات والهلاوس واختلاق القصص والأساطير الخيالية.
ـ المرحلة الثانية: في هذه المرحلة تظهر صعوبة نطق الكلمات وتكثر أخطاء القراءة والكتابة، ثم يصبح الكلام أصواتاً متقطعة، يفقد العليل بعدها حس معرفة الأشياء وطرق استعمالها، ويقلد الحركات التي يراها والأصوات التي يسمعها ويكررها، وتصبح مشيته مضطربة ذات خطوات صغيرة، كما تضطرب حركة يديه في أثناء المشي، ويصاب أخيراً بحالات من الغشي والغيبوبة، وأحياناً بالنوب الصرعية، وتنتهي هذه المرحلة بالعته والخرف الشديد.
ـ المرحلة الثالثة: يظهر في هذه المرحلة الخرف العميق والعته الشديد، ويصبح المريض معتوهاً ومنفصلاً عن محيطه نهائياً، ويغيب عن الوعي ويتحول إلى ضرب من الحياة النباتية فيصبح طريح الفراش ويصاب جسده بالقروح وبعض الأمراض العضوية وينتهي بالموت.


الأسباب الوراثية

لوحظ أن فرصة ظهور المرض تصبح ضعفين أو ثلاثة عند الأشخاص الذين أصيب أحد والديهم أو أجدادهم بهذا المرض مقارنة بالأشخاص الطبيعيين. كما تمكن العلماء مؤخرا الي التعرف علي مورثة يعتقد أنه يسبب المرض الا أنه لم يمكن التعرف عليه في كل الحالاات و أن انتشار هذا الجيل لا يتخطي بضع مئات من العائلات حول العالم. و لهذا ما زال العلماء يعتقدون بقوة أن هذا المرض ناشئ من تفاعل معقد بين أسباب جينية و أخري غير جينية.
الإنذار

إنذار هذا المرض سيئ جداً بسبب عدم وجود علاج نوعي مؤثر له، فهو يبدأ بأعراض ضعف الذاكرة وفقد النشاط الحيوي للجسم وينتهي بالعته الشديد والحياة النباتية ثم الموت.


أمراض الأوعية الدموية

و المقصود بها هي الأمراض التي تؤثر علي الأوعية الدموية الموجودة في المخ أو تغية هذا العضو الحساس.
إصابات الرأس

هناك دلائ قوية علي أن إصابات الرأس الخطيرة تزيد من فرص الإصابة بالمرض.
إحصائيات تتعلق بالمرض

  • هناك 4.5 مليون مصاب بهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية
  • من المتوقع أن يصل عدد المرضي في الولايات المتحدة إلي 11 مليون في 2050
  • عادة ما يتوفي المريض في فترة 8 سنوات من تشخيص المرض و في بعض الحالات عاش المرضي حتي 20 عاما من بعض التشخيص
دليل العائلة إلى رعاية مريض الخرف ((الزهايمر))

إن اعرض مرض الزهايمر عادة تبدأ بتناقص في الذاكرة مع عدم القدره على القيام بالوظائف اليومية ثم اضطراب في الحكم على الأشياء و أحيانا التوهان وأيضا بعض التغيرات في الكلام وفي الشخصية وهذه التغيرات تختلف في سرعتها من شخص لأخر وفي الغالب تـاخذ سنوات .
فيما يلي بعض الإرشادات التي يجب مراعاتها دائما عند التعامل مع مريض الخرف:
  • عندما تتكلم مع مريض الخرف يجب أن تتكلم بهدوء وبصوت واضح مستخدم كلمات بسيطة وجمل قصيرة
  • حاول أن يكون للمريض روتين يومي مستمر يبدأ من الصباح وينتهي بالمساء ولا يتفاوت من يوم ليوم مما يساعد في تهدئة المريض.
  • اهتم بنفسك أنت يامن تساعد مريض الخرف فيجب أن تنال كفايتك من الراحة والنوم حتى تقوم بوظيفتك بشكل جيدة.
  • يجب أن يشاركك آخرون في رعاية المريض من أفراد العائلة من الأصدقاء ومن الجيران فلا تفرض الوحدة على نفسك بسبب هذا المريض.
  • من المهم عند تشخيص المرض من قبل الطبيب أن تجتمع العائلة وتقرر وضع المريض من الناحية الشرعية ومن ناحية أموره المالية وهل يوجد له وصية أو قد يحتاج أن يوصي على بعض الأشياء قبل أن تزداد حالته سوء
  • إن رعاية مريض الخرف وخاصة في المراحل المتقدمة عندما يصبح هناك إعاقات بدنية وعاطفية وتغيرات في شخصيته هي من الأمور الشاقة والمتعبة على أي شخص حتى لو كان بصحة جيده.
  • مهما كان هذا الشخص بعد مرور الوقت سوف يحس بالإرهاق والتعب والملل وقد يقصر في رعايته لهذا المريض قد يشبه آلام التي ترعى طفل متعب من الناحية الجسمية ومن الناحية العاطفية. لذلك هناك نقاط نحب أن نبينها وتساعد في رعاية المريض من ضمنها:تنظيم الوقت مهم بحيث يكون هناك وقت لراحتك ووقت لرعاية المريض ، يجب أن تهتم بنفسك ويكون لك هوايات تمارسها أو أن تخرج خارج المنزل ، يجب أن تستريح عندما يستريح المريض وتنام عندما ينام من اجل أن تتنشط في ساعات العمل الأخرى ، يجب أن تتعود وان تتقبل التشخيص وان وتعرف أن هذا المرض يتطور من سنه لأخرى بحيث لا يوجد هناك تذمر مع مرور الأيام بل يجب أن تنظر نظره إيجابية وان تحتسب الأجر من الله في رعاية هذا المريض وخصوصا إذا علمت انه لا يمكنك فعل شي لوقف تقدم المرض.
  • لا تعزل نفسك بعيدا عن الناس بحيث تخشى أن يرو الناس مريضك المصاب بالخرف بل يجب أن ترحب بالزائرين في حدود معينه. يجب أن لا تخجل من طلب المساعدة ولا تتوقع أن يأتي إليك الآخرون ويساعدوك من تلقاء نفسهم يجب أن تطلب المساعدة من إخوانك ومن زملائك ومن الأولاد والأصدقاء وتخبرهم أن والدي أو والدتي أو قريبي مصاب بالخرف واحتاج إلى الذهاب إلى موعد أو اخذ راحه وأرجو الاهتمام به في هذه الساعات. حاول أن تكون مرح بتعاملك مع مريض الخرف حتى لو كان فقد كثير من قواه العقلية وذاكرته وقليل من المرح والتنكيت الخفيف قد يفرحك ويفرح المريض في نفس الوقت.
واجب العائلة نحو مريض الخرف

  • يجب على كل فرد من أفراد العائلة الصغير والكبيرة أن يهتم بالمريض ولا تترك الوظيفة لشخص واحد ويفضل في بداية التشخيص أن يعرف كل فرد من افرد العائلة معنى كلمة الزهايمر أو مرض الخرف وانه سوف يتقدم كل سنه وان المريض قد يفقد قواه لعقلية بتدريج مثل الذاكرة و الحكم على الأشياء و أحيانا الكلام والتوهان كما يجب تنبيههم أن الحالة النفسية للمريض تتغير بما فيها من الاكتئاب أو هيجان في بعض الأحيان .
  • ينصح بان يزار المريض ويقابل أولاده والأصدقاء المقربين ولكن لا ننصح بكثرة زيارة الأشخاص الذين لا يعرفهم جيدا ولا تربطه بهم علاقة قوية كما إننا نشجع زيارة الأطفال الصغار كبير السن المصاب بالخرف لأنه يحب رؤية الأطفال ويمازحهم ولكن يجب تنبيه الأطفال على عدم الضحك على كبير السن أو من تصرفاته وتنبيههم بحالة المريض.
  • يفضل أن تكون الزيارات من قبل الأقارب قصيرة حتى لا يتعب المريض ذهنيا.
كيف نتخاطب مع مريض الخرف((الزهايمر))

يؤثر مرض الزهايمر على منطقة التخاطب بالدماغ فيواجه المريض في البداية صعوبات في إكمال الجملة ، العثور على الكلمة المناسبة ، وأحيانا صعوبة في فهم الكلمات التي تلقى عليه كما انه قد يعيد السؤال عدة مرات أو يغلط في استخدام بعض الكلمات . سوف تلاحظ أن طلاقة المريض وقدرته على التخاطب تتغير من فتره لأخرى ففي بعض الأيام تكون جيده وفي بعض الأيام متردية وهذا كثير ما يحدث في السنوات الأولى من مرض الزهايمر يفضل استخدام لغة الإشارة البسيطة مثل الابتسامة وهزة الرأس والتخاطب بالعين فهذا يسهل على المريض فهم المراد . عندما يتكلم مريض الخرف أو يحكي حكاية حتى لو كانت مكرره عشرات المرات يفضل الاستماع له والإنصات والابتسام له فهذا يساعد على تحسن نفسيته.
استخدام الكلمات اللطيفه مع المصاب بالخرف مثل (تفضل ،اسلم ،وطال عمرك ، وغيرها)والابتعاد عن الكلمات الجافة التي تجرح مشاعره وخصوصا في السنوات الأولى عندما يكون المريض على شيء من الوعي بمشكلته فإن جرح مشاعره قد يصيبه بالاكتئاب الداخلي. حاول أن تبعد المزعجات والضجيج عن غرفة مريض الخرف وخاصة الراديو والتلفزيون . لا تتكلم عن المريض مع الآخرين بحضرته معتقد انه لا يفهم فقد يحس المريض ببعض الكلمات ويفهمها ،عندما يحاول المريض أن يجد الكلمة المناسبة ولا يستطيع ويتردد بالكلام حاول أن تساعده بأن تقترح عليه كلمة معينه أو أعطه خيارات يختار منها أو أعطه قلم لكي يكتبها. مريض الزهايمر عندما تصبح ذاكرته ضعيفة قد يعيد السؤال مرات كثيرة حتى لو تم إجابته و في مثل هذه الحالة يفضل أن تجيبه مره أو مرتين ثم تحاول أن تغير الموضوع بحيث لا يتعب المريض من تكرار السؤال.
عندما يقول المريض كلاما أو يقول قصه غير حقيقية يختلقها هو أو معلومة غير صحيحة لا تحاول أن تصحح له و تجادله في صحة الموضوع يكفي ابتسامة ثم غير الموضوع لإنهاء الوضع. ذكر أحد المرضى أن لديه والده مصابه بالخرف وأنها كانت تسأله متى سوف تأتي أمها على الرغم أن أمها ماتت قبل 20 سنه وانه وجد أن افضل إجابة أن يقول خبريني عن امك ماذا كانت تقول وماذا كانت تفعل لاحظ أن هذا يسعد المريضة فتبدأ تتكلم عن أمها بدل أن يجادلها بموت أمها . إذا حصل وغضب المريض وقال كلمات سيئة جدا مثل السب والشتم ففي هذه الحالة كل ما يجب عليك فعله أن لا تأخذ الأمر بمحمل شخصي بل يجب الابتسام بوجهه والقول له أنا اعلم انك غاضب وهدي من روعك ومن هذا القبيل حتى يهدأ المريض أو يفضل تغيير الموضوع أو إحضار طعام بحيث ينسى المريض هذه القصة ويبدأ بلا كل.
التشخيص بمرض الخرف في المراحل المبكرة صعب جدا على العائلة وعلى المريض إذا كان لا زال لديه الوعي لذلك من المفضل دائما عدم مواجهة المريض بتشخيصه مثل قول لديك خرف أو مرض الزهايمر بل يجب دائما تبسيط الأمر بمعلومات بسيطة مثل قول لديك مشكله بسيطة في الذاكرة وإن الطبيب قال لديك ضعف بذاكره دون مواجهته بحقيقة التشخيص لان هذا لا يغير من مجرى الأمور بل قد يزيد الأزمة النفسية للمريض.
فقدان الذاكرة

الكل يعلم أن الذاكرة هو أول ما يتأثر بمرض الزهايمر. في البداية تكون المشكلة بسيطة وهي عبارة عن نسيان بعض الأشياء الحديثة مثل نسيان بعض الأشخاص الذي قابلهم أو ماذا فعل في ذلك اليوم أو اليوم الذي قبله ولكن مع الوقت تتطور المشكلة وتزداد خصوصا تذكر الامور الحديثة مع الاحتفاظ بالذاكره القديمة التي لا يفقدها المريض إلا بالمراحل المتقدمة من المرض . سوف تلاحظ أن الذاكرة تختلف من يوم ليوم ومن أسبوع لأسبوع وخصوصا في بداية الزهايمر. ننصح بالروتين اليومي المنتظم بحيث يكون هناك جدول يومي للمريض منتظم من الصباح بداية بالإفطار وماذا يعمل بعد الإفطار ثم صلاة الظهر ثم الغداء وماذا يعمل من العصر إلى المغرب وبعده. أن وجود هذا الجدول اليومي يساعد من تخيف مشكلة الذاكرة .
استخدم الكلمات لمساعدة المريض فعندما يأتي شخص ليسلم عليه يفضل أن تخبره هذا ابن فلان جاء ليسلم عليك أو هذا جارنا فلان جاء ليسلم عليك. استخدم الكتابة والعلامات الكتابة بخط واضح على الأشياء التي تخص المريض مثل الهاتف والساعة وساعة التنبيه وأماكن حفظ الأوراق المهمة وهكذا. أحضر ساعات كبيرة ومنيرة في الليل ووضعها في عدة أماكن من الغرف بحيث يقل توهان المريض ويستمر بضبط الزمن. بإمكانكم وضع لوح حائطي أو جداري يحتوي التقويم بخط كبير بحيث يعرف المريض ما هو اليوم وأي شهر وهكذا أوقات الصلوات. من المفضل أن تكون هناك أنوار خافته في الليل عندما يحتاج المريض الذهاب لدورة المياه.
الابتعاد عن كثرت الملهيات التي تزعج المريض مثل الهواتف الجوالة والتلفزيون والراديو وغيرها ووضع ما يحبه المريض مثلاان كان يحب الراديو يوضع له راديو فقط . قال أحد المرضى انه لاحظ ان افضل طريقة لعلاج تهيج مريض الزهايمر هي إحضار وجبه خفيفة يحبها المريض وإعطائها له.
التوهان المسائي

كثير ما يلاحظ الذين يرعون مرضى الخرف ((مرض الزهايمر))أن المريض تكثر لخبطته بالليل و يتوه في فترة ما بعد العصر ووقت المغرب وهذه بعض النقاط التي تساعد في تخفيف هذه المشكلة:
  • التبكير بوجبة العشاء بحيث تكون قبيل المغرب.
  • الإضاءة الجيدة عندما تأتي فتره ما بعد العصر يجب إضاءة البيت بطريقة جيده.
  • إخبار المريض بوقت المغرب عن طريق الساعات المنبهة .
  • عندما يحصل التوهان ويتلخبط المريض يجب مسك يده والتربيت على كتفه وإخباره أن ألان وقت المغرب من اليوم الفلاني وهكذا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
ويبدو بأنّ هذا الدواء يعمل على تأخير فقدان القدرة
على القيام بالمهارات الحياتية اليومية، وهو يعمل على حماية خلايا الدماغ من الضرر الذي
يُسببه الناقل العصبي المُسمى غلوتاميت glutamate.


  • الأدوية التي تتحكم بالأعراض السلوكية Behavioral Symptoms Control Medications:
تُساعد بعض الأدوية على التحكم الأعراض السلوكية المُصاحبة لمرض ألزهايمر كعدم القدرة
على النوم، والهيجان، والضياع، والقلق، والاكتئاب. إن مُعالجة هذه الأعراض يريح المرضى
ويُسهل عمل من يرعاهم.


العلاجات البديلة

يتم الإعلان عن عدة أدوية عشبية وبعض المُكملات الغذائية كعلاجات فعّالة لمرض ألزهايمر،
مثل متمم الأنزيم كيو10 Coenzyme Q10 أو اليوبيكوينون Ubiquinone، والجينكو بيلوبا
Ginkgo biloba، والحموض الدسمة أوميغا- 3 Omega-3 ، والهيوبيرزين أ Huperzine A (
مستخلص طحلبي صيني)، الكالسيوم المرجاني Coral calcium (مُستخلص من المرجان)،
فوسفاتايدايلسيرين Phosphatidylserine. وعلى الرغم من القيمة العلاجية الكبيرة التي
تملكها العلاجات المذكورة، فإن كثيراً من القلق موجود حول استعمالها كعلاج بديل للأدوية
العادية التي يصفها الطبيب أو إضافة إليها ، وذلك لعدم تحديد فعّاليتها العلاجية، ونقاؤها، ومدى
سلامتها، والأعراض الجانبية الناتجة عنها وتفاعلاتها مع الأدوية العادية.
سُبل للوقاية

لا سبيل للوقاية أو لتأخير بداية مرض ألزهايمر في الوقت الراهن. يأمل العلماء في تطوير لُقاح
ضده، ويطمحون لإيجاد طريقة للتقليل من خطره. هناك طرق عدّة واعدة إلا أنها تُعتبر أولية
وتتضمن التالي:


  • الشيخوخة الصحيّة : إن تحسين صحة القلب والأوعية، وتناول الأطعمة الخالية من
الكوليسترول، والحرص على تناول الأدوية الغنية بالحموض الدسمة أوميغا-3، ممكن أن يُساعد
في الوقاية.
  • مُضادات الالتهاب غبر الستيروئيدية NSAIDs: أظهرت عدة دراسات بأن تناول مُضادات الالتهاب
غبر الستيروئيدية يُمكن أن يُقلل من خطر تطور مرض ألزهايمر، حيث أن الالتهاب يلعب دوراً
هاماً في تطور المرض على ما يبدو. تحتاج التجارب السريرية المُجراة كي تكتمل قبل أن يُبت
في تناول هذه الأدوية كجرعات وقائية.


  • مُضادات الأكسدة: تبحث عدة دراسات عن فعّالية مُضادات الأكسدة مثل الفيتامين سي
vitamin C , و الفيتامين هـ vitamin E، والسيلينيوم Selenium، وحمض الألفا ليبويك alpha
  • lipoic acid، في تبطيء مرض ألزهايمر. على كل الأحوال، أظهر البحث الذي نشرته مجلة نيو
إنجلاند الطبية بأن تناول الفيتامين هـ لا يفيد.


  • السيليجيلين Selegiline : يقوم العلماء بدراسة إمكانية استعمال السيليجيلين (إيلديبريل
Eldepryl)، وهو دواء يُستعمل لمُعالجة مرض باركينسون Parkinson's disease ، في الوقاية
ضد تطور مرض ألزهايمر.
  • الستاتينات Statins: تُخفض هذه المجموعة من الأدوية مستوى الكوليسترول في الدم، وقد
اظهرت الدراسات الحديثة بأنها يمكن أن تُقلل من خطورة الإصابة بمرض ألزهايمر أيضاً. ويُجرى
الآن المزيد من الدراسات التي تعمل على تحديد دور الستاتينات في الوقاية من هذا المرض.
  • الإيستروجين Estrogen: اقترحت دراسات سابقة بأن الإيستروجين قد يُوفر تأثيراً واقياً من
مرض ألزهايمر، إلاّ أن أكثر الدراسات الحديثة فشلت في تأكيد التأثير الإيجابي للإيستروجين
على السيدات المُصابات بألزهايمر. ولا تزال الدراسات جارية للنظر فيما إذا كان تناول
الإيستروجين بُمكن أن يقي من حدوث المرض عند النساء ذوات الاستعداد الوراثي أو على
الأقل يؤخر حدوثه.
  • الرياضة الذهنية: يعتقد بعض الباحثين بأن التمرين الذهني الدائم واستمرار التعلم يُمكن أن
يُعزز من نمو روابط جديدة بين الخلايا العصبية مما يؤدي إلى تأخير بداية العته، ويعتقد آخرون بأن
المستوى التعليمي المُتقدم قد يُساعد الشخص في تغطية الحالة إلى أجل مُعين.


هل يتعارض مرض ألزهايمر مع قيادة السيارة؟

قيادة السيارة عمل مُعقد يحتاج إلى القدرة على القيام بعدة أمور في آن واحد. وعندما يتم
تشخيص الحالة على أنها إصابة بمرض ألزهايمر، فهذا لا يعني بأن المريض قد فقد قدرته على
القيادة. على كلٍ، فإن هذا المرض قد يؤثر على عدد من القدرات التي تتطلبها القيادة الآمنة.
أظهرت الدراسات بأن نسبة الحوادث المرورية عند المُصابين بألزهايمر أو الأعراض الشبيهة به
أعلى منها عند غير المُصابين من نفس العمر.
إن القيادة غير الآمنة خطيرة على حياة السائق وحياة الآخرين.
هل يتعارض مرض ألزهايمر مع العمل؟
في حال تشخيص مرض ألزهايمر وكان المريض لا يزال يُمارس عمله، فهو يحتاج لاتخاذ قرار
الاستمرار في العمل وإلى متى.
حسب نوعية النشاط الذي يتطلبه العمل، فقد يتمكن المريض من الاستمرار أثناء المرحلة
الأولى من المرض، وطالما كان قادراً على ذلك وطبيبه يعتقد بأنه لا يزال قادراً على القيام به.
ولكن إذا كان العمل من النوع الذي يكون فيه الخطأ خطيراً على حياته أو حياة الآخرين فيجب
عليه التفكير جدياً في التوقف عنه أو تغييره. للمزيد من المعلومات انظر المرجع رقم13.
ما هو دور الشخص الذي يُقدم الرعاية لمريض ألزهايمر؟
يلعب الشخص الذي يُقدم الرعاية دوراً هاماً في حياة المُصاب، ويجب أن تعلم بأنه لا توجد
طريقة واحدة لتقديم هذه الرعاية، فالمسؤوليات تتأرجح بين القيام بأمور هامّة كاتخاذ القرارات
المالية، أو إدارة التبدلات السلوكية للمريض، أو القيام بمساعدة المريض الذي تُحبه في أبسط
الأمور الحياتية كارتداء ملابسه مثلاً. إن القيام بهذه الواجبات أمرٌ صعبٌ، ولكن مع تعلم المهارات
المُتعلقة برعاية المُصاب، يُمكنك أن تكون مُتأكداً بأن المريض الذي تُحبه وبمساعدتك يستطيع
أن يشعر بالدعم ويحيا الحياة كاملة. وعليك أن تحرص على الاهتمام بنفسك أيضاً وتتخذ
الخطوات اللازمة للمحافظة على عيش رغيد.


لقاح ألزايمر أثبت فعالية في الفئران

طوكيو: قال مدير معهد أبحاث يشرف على مشروع لعلاج مرض ألزايمر إن علماء يابانيين توصلوا الى لقاح يؤخذ عن طريق الفم لعلاج مرض ألزايمر أثبت فاعليته على الفئران.
وقال تاكيشي تابيرا مدير المعهد الوطني لعلوم الشيخوخة في ايتشي في وسط اليابان إن فريق الباحثين يستعد للانتقال الى تجربة اللقاح اكلينيكيا على نطاق ضيق على البشر ربما هذا العام.
وقال تابيرا "نأمل أن تسير تجارب المرحلة الاولى على ما يرام." وأردف قوله "تستطيع الحيوانات أن تستعيد وظائفها عقب ظهور الاعراض عليها لكن البشر أقل قدرة على ذلك. ربما يبدو أن هذا (اللقاح) لا يؤثر الا في المراحل الاولى من المرض عندما تكون الاعراض بسيطة."
وعندما اعطي اللقاح لفئران تعاني من المرض الذي يسبب العته ولا يوجد له علاج حاليا أدى الى تحسن وظائف المخ.
وبات ألزايمر مشكلة متنامية تؤرق الطاعنين في السن في جميع أنحاء العالم. وقالت رابطة ألزايمر في تقريرها الاسبوع الماضي ان المرض يؤثر على خمسة ملايين نسمة في الولايات المتحدة وحدها.
وقال تابيرا إن العلاج لم يسبب التهابا أو نزيفا في مخ الفئران.
وجرى اختبار العلاج على 28 فأرا معدلة جينيا بحيث تصاب بمرض ألزايمر. وأعطيت نصف الفئران جرعة من اللقاح عند عمر عشرة أشهر بينما لم تعط المجموعة القياسية أي علاج.
وأثبتت التجارب التي أجريت على الفئران بعد ذلك بثلاثة أشهر أن وظائف المخ في الفئران التي تلقت العلاج قد عادت الى مستويات أقرب ما تكون لتلك التي كانت عليها قبل ظهور أعراض ألزايمر.
انظر أيضاً

المصادر

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Health/2007/3/222380.htm
  1. ^ الخرف وداء الزهايمر. الموسوعة العربية: (2007).

ڤيديو

media:Alzheimers.swf
وصلات خارجية



http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%B1%D8%B6_%D8%A3%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%8A% D9%85%D8%B1
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
ويبدو بأنّ هذا الدواء يعمل على تأخير فقدان القدرة
على القيام بالمهارات الحياتية اليومية، وهو يعمل على حماية خلايا الدماغ من الضرر الذي
يُسببه الناقل العصبي المُسمى غلوتاميت glutamate.


  • الأدوية التي تتحكم بالأعراض السلوكية Behavioral Symptoms Control Medications:
تُساعد بعض الأدوية على التحكم الأعراض السلوكية المُصاحبة لمرض ألزهايمر كعدم القدرة
على النوم، والهيجان، والضياع، والقلق، والاكتئاب. إن مُعالجة هذه الأعراض يريح المرضى
ويُسهل عمل من يرعاهم.


العلاجات البديلة

يتم الإعلان عن عدة أدوية عشبية وبعض المُكملات الغذائية كعلاجات فعّالة لمرض ألزهايمر،
مثل متمم الأنزيم كيو10 Coenzyme Q10 أو اليوبيكوينون Ubiquinone، والجينكو بيلوبا
Ginkgo biloba، والحموض الدسمة أوميغا- 3 Omega-3 ، والهيوبيرزين أ Huperzine A (
مستخلص طحلبي صيني)، الكالسيوم المرجاني Coral calcium (مُستخلص من المرجان)،
فوسفاتايدايلسيرين Phosphatidylserine. وعلى الرغم من القيمة العلاجية الكبيرة التي
تملكها العلاجات المذكورة، فإن كثيراً من القلق موجود حول استعمالها كعلاج بديل للأدوية
العادية التي يصفها الطبيب أو إضافة إليها ، وذلك لعدم تحديد فعّاليتها العلاجية، ونقاؤها، ومدى
سلامتها، والأعراض الجانبية الناتجة عنها وتفاعلاتها مع الأدوية العادية.
سُبل للوقاية

لا سبيل للوقاية أو لتأخير بداية مرض ألزهايمر في الوقت الراهن. يأمل العلماء في تطوير لُقاح
ضده، ويطمحون لإيجاد طريقة للتقليل من خطره. هناك طرق عدّة واعدة إلا أنها تُعتبر أولية
وتتضمن التالي:


  • الشيخوخة الصحيّة : إن تحسين صحة القلب والأوعية، وتناول الأطعمة الخالية من
الكوليسترول، والحرص على تناول الأدوية الغنية بالحموض الدسمة أوميغا-3، ممكن أن يُساعد
في الوقاية.
  • مُضادات الالتهاب غبر الستيروئيدية NSAIDs: أظهرت عدة دراسات بأن تناول مُضادات الالتهاب
غبر الستيروئيدية يُمكن أن يُقلل من خطر تطور مرض ألزهايمر، حيث أن الالتهاب يلعب دوراً
هاماً في تطور المرض على ما يبدو. تحتاج التجارب السريرية المُجراة كي تكتمل قبل أن يُبت
في تناول هذه الأدوية كجرعات وقائية.


  • مُضادات الأكسدة: تبحث عدة دراسات عن فعّالية مُضادات الأكسدة مثل الفيتامين سي
vitamin C , و الفيتامين هـ vitamin E، والسيلينيوم Selenium، وحمض الألفا ليبويك alpha
  • lipoic acid، في تبطيء مرض ألزهايمر. على كل الأحوال، أظهر البحث الذي نشرته مجلة نيو
إنجلاند الطبية بأن تناول الفيتامين هـ لا يفيد.


  • السيليجيلين Selegiline : يقوم العلماء بدراسة إمكانية استعمال السيليجيلين (إيلديبريل
Eldepryl)، وهو دواء يُستعمل لمُعالجة مرض باركينسون Parkinson's disease ، في الوقاية
ضد تطور مرض ألزهايمر.
  • الستاتينات Statins: تُخفض هذه المجموعة من الأدوية مستوى الكوليسترول في الدم، وقد
اظهرت الدراسات الحديثة بأنها يمكن أن تُقلل من خطورة الإصابة بمرض ألزهايمر أيضاً. ويُجرى
الآن المزيد من الدراسات التي تعمل على تحديد دور الستاتينات في الوقاية من هذا المرض.
  • الإيستروجين Estrogen: اقترحت دراسات سابقة بأن الإيستروجين قد يُوفر تأثيراً واقياً من
مرض ألزهايمر، إلاّ أن أكثر الدراسات الحديثة فشلت في تأكيد التأثير الإيجابي للإيستروجين
على السيدات المُصابات بألزهايمر. ولا تزال الدراسات جارية للنظر فيما إذا كان تناول
الإيستروجين بُمكن أن يقي من حدوث المرض عند النساء ذوات الاستعداد الوراثي أو على
الأقل يؤخر حدوثه.
  • الرياضة الذهنية: يعتقد بعض الباحثين بأن التمرين الذهني الدائم واستمرار التعلم يُمكن أن
يُعزز من نمو روابط جديدة بين الخلايا العصبية مما يؤدي إلى تأخير بداية العته، ويعتقد آخرون بأن
المستوى التعليمي المُتقدم قد يُساعد الشخص في تغطية الحالة إلى أجل مُعين.


هل يتعارض مرض ألزهايمر مع قيادة السيارة؟

قيادة السيارة عمل مُعقد يحتاج إلى القدرة على القيام بعدة أمور في آن واحد. وعندما يتم
تشخيص الحالة على أنها إصابة بمرض ألزهايمر، فهذا لا يعني بأن المريض قد فقد قدرته على
القيادة. على كلٍ، فإن هذا المرض قد يؤثر على عدد من القدرات التي تتطلبها القيادة الآمنة.
أظهرت الدراسات بأن نسبة الحوادث المرورية عند المُصابين بألزهايمر أو الأعراض الشبيهة به
أعلى منها عند غير المُصابين من نفس العمر.
إن القيادة غير الآمنة خطيرة على حياة السائق وحياة الآخرين.
هل يتعارض مرض ألزهايمر مع العمل؟
في حال تشخيص مرض ألزهايمر وكان المريض لا يزال يُمارس عمله، فهو يحتاج لاتخاذ قرار
الاستمرار في العمل وإلى متى.
حسب نوعية النشاط الذي يتطلبه العمل، فقد يتمكن المريض من الاستمرار أثناء المرحلة
الأولى من المرض، وطالما كان قادراً على ذلك وطبيبه يعتقد بأنه لا يزال قادراً على القيام به.
ولكن إذا كان العمل من النوع الذي يكون فيه الخطأ خطيراً على حياته أو حياة الآخرين فيجب
عليه التفكير جدياً في التوقف عنه أو تغييره. للمزيد من المعلومات انظر المرجع رقم13.
ما هو دور الشخص الذي يُقدم الرعاية لمريض ألزهايمر؟
يلعب الشخص الذي يُقدم الرعاية دوراً هاماً في حياة المُصاب، ويجب أن تعلم بأنه لا توجد
طريقة واحدة لتقديم هذه الرعاية، فالمسؤوليات تتأرجح بين القيام بأمور هامّة كاتخاذ القرارات
المالية، أو إدارة التبدلات السلوكية للمريض، أو القيام بمساعدة المريض الذي تُحبه في أبسط
الأمور الحياتية كارتداء ملابسه مثلاً. إن القيام بهذه الواجبات أمرٌ صعبٌ، ولكن مع تعلم المهارات
المُتعلقة برعاية المُصاب، يُمكنك أن تكون مُتأكداً بأن المريض الذي تُحبه وبمساعدتك يستطيع
أن يشعر بالدعم ويحيا الحياة كاملة. وعليك أن تحرص على الاهتمام بنفسك أيضاً وتتخذ
الخطوات اللازمة للمحافظة على عيش رغيد.


لقاح ألزايمر أثبت فعالية في الفئران

طوكيو: قال مدير معهد أبحاث يشرف على مشروع لعلاج مرض ألزايمر إن علماء يابانيين توصلوا الى لقاح يؤخذ عن طريق الفم لعلاج مرض ألزايمر أثبت فاعليته على الفئران.
وقال تاكيشي تابيرا مدير المعهد الوطني لعلوم الشيخوخة في ايتشي في وسط اليابان إن فريق الباحثين يستعد للانتقال الى تجربة اللقاح اكلينيكيا على نطاق ضيق على البشر ربما هذا العام.
وقال تابيرا "نأمل أن تسير تجارب المرحلة الاولى على ما يرام." وأردف قوله "تستطيع الحيوانات أن تستعيد وظائفها عقب ظهور الاعراض عليها لكن البشر أقل قدرة على ذلك. ربما يبدو أن هذا (اللقاح) لا يؤثر الا في المراحل الاولى من المرض عندما تكون الاعراض بسيطة."
وعندما اعطي اللقاح لفئران تعاني من المرض الذي يسبب العته ولا يوجد له علاج حاليا أدى الى تحسن وظائف المخ.
وبات ألزايمر مشكلة متنامية تؤرق الطاعنين في السن في جميع أنحاء العالم. وقالت رابطة ألزايمر في تقريرها الاسبوع الماضي ان المرض يؤثر على خمسة ملايين نسمة في الولايات المتحدة وحدها.
وقال تابيرا إن العلاج لم يسبب التهابا أو نزيفا في مخ الفئران.
وجرى اختبار العلاج على 28 فأرا معدلة جينيا بحيث تصاب بمرض ألزايمر. وأعطيت نصف الفئران جرعة من اللقاح عند عمر عشرة أشهر بينما لم تعط المجموعة القياسية أي علاج.
وأثبتت التجارب التي أجريت على الفئران بعد ذلك بثلاثة أشهر أن وظائف المخ في الفئران التي تلقت العلاج قد عادت الى مستويات أقرب ما تكون لتلك التي كانت عليها قبل ظهور أعراض ألزايمر.
انظر أيضاً

المصادر

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Health/2007/3/222380.htm
  1. ^ الخرف وداء الزهايمر. الموسوعة العربية: (2007).

ڤيديو

media:Alzheimers.swf
وصلات خارجية



http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%B1%D8%B6_%D8%A3%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%8A% D9%85%D8%B1
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-07-2014, 03:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

العالم يحتفل باليوم العالمى للزهايمر وسط ارتفاع أعداد المرضى

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013 - 15:18
s92012822640.jpg
صورة أرشيفية
(أ ش أ)

يحتفل العالم يوم 21 سبتمبر الجارى باليوم العالمى للزهايمر تحت شعار (رحلة الرعاية لمرضى الزهايمر)، وذلك للتعرف على تحديات وصعوبات مرض الزهايمر، وتسليط الضوء عليه وعلى مدى معاناة المرضى فى العالم منه، وللدعوة إلى ضرورة السعى المستمر والعمل المتواصل لتعزيز الرعاية الصحية وزيادة الدعم لمرضى الزهايمر وذويهم.

ومرض الزهايمر، هو مرض دماغى متطور يدمر خلايا المخ مما يؤدى إلى مشكلات فى الذاكرة والتفكير والسلوك ويؤثر بشدة فى عمل وحياة الشخص المصاب ونمط الحياة الاجتماعى، وتتدهور مع الوقت حالة المريض وغالبا ما يؤدى إلى الوفاة، وقد سمى بالزهايمر نسبة إلى الطبيب الألمانى ألوسى الزهايمر الذى كان أول من وصف المرض عام 1906، ومن بعده استطاع العلماء فى القرن الماضى أن يتوصلوا إلى كثير من الحقائق المهمة حول المرض.

وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية ومنظمة الزهايمر العالمية إلى أن عدد الحالات التى تعانى من الزهايمر عام 2010 بلغ نحو 35.6 مليون مريض فى العالم، كما يتوقع تضاعف العدد ليصل إلى 65.7 مليون مريض عام 2030، و115 مليون مريض عام 2050، علماً بأن أكثر من نصف المصابين به 58% يعيشون فى البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، ومن المحتمل أن ترتفع تلك النسبة لتتجاوز 70% بحلول عام 2050.

والجدير بالذكر، أن علاج المصابين بالزهايمر ورعايتهم يكلف العالم حالياً أكثر من 604 مليارات دولار أمريكى سنوياً ويشمل ذلك المبلغ التكاليف المرتبطة بتوفير خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية، وكذلك انخفاض أو ضياع دخل المصابين بهذا المرض والقائمين على رعايتهم.

وتشير الإحصائيات عن مرض الزهايمر فى أمريكا إلى أن 4.5 مليون أمريكى يعانون من مرض الزهايمر، ويتوقع أن يرتفع العدد إلى 5.5 ميون شخص عام 2013، وتتوقع الرابطة الأمريكية لمرضى الزهايمر، أنه وبحلول عام 2050 سيصاب أكثر من 14 مليونا فى الولايات المتحدة وحدها بالمرض.

تزايد حالات الوفاة
ومنذ عام 2000 وحالات الوفاة بسبب الأمراض مثل الإيدز، والسرطان، والأزمات القلبية تقل، ولكن معدلات الوفاة بمرض الزهايمر فى ازدياد بنسبة 66%، حيث يأتى مرض الزهايمر فى المرتبة السادسة بين الأمراض المؤدية للموت، كما لوحظ أن كل 69 ثانية يتتطور مرض الزهايمر عند أحد الأشخاص من مرحلة إلى أخرى، وقد قدرت التكلفة الاقتصادية لمرض الزهايمر بحوالى 183 مليار دولار أمريكى.

وقال بارى ريسبيرغ أخصائى مرض الزهايمر فى كلية الطب بجامعة نيويورك الذى قاد الدراسة، إن الميمانتاين أول علاج فعال للحالات المتوسطة إلى الشديدة للمرض والتى تشكل جزءا كبيرا منه وتستمر حوالى عامين ونصف العام.
ويصيب المرض فى فرنسا 5% من السكان فوق سن 65 عاما أى قرابة 350 ألف شخص، وأصيب 35 ألفا بالمرض قبل سن 60، وسجلت أصغر حالة فى فرنسا لدى شابة فى سن 28.

وحسب تقديرات الجمعية الألمانية للزهايمر، يعانى نحو 2,1 مليون ألمانى من العته الذى يعتبر الزهايمر أكثر أشكاله ويصاب ما يصل إلى 250 ألف شخص سنويا بهذا المرض، أما فى تونس فيوجد أكثر من 20 ألف مصاب بالزهايمر، وفى مصر يوجد 300 ألف مصاب بالمرض، وفى الجزائر 100 ألف حالة تعانى من مرض الزهايمر الذى يصيب عادة المسنين، أما فى اليابان.. فذكرت وزارة الصحة اليابانية أن عدد المسنين الذين أصيبوا بالمرض وصل إلى 3 ملايين شخص.

وتشير التقارير الحديثة إلى أن عدد المصابين بالمرض حول العالم سيتضاعف فى الـ20 سنة المقبلة وخصوصا فى الدول النامية، إذ من المتوقع أن ترتفع نسبة المصابين بهذا الداء فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 125%.

وأشار التقرير الصادر عن منظمة مرض الزهايمر الدولية، إلى أن الزيادة الكبيرة ستكون بسبب ارتفاع عدد السكان خصوصا فى الدول النامية، مبينة أنه من المتوقع خلال العقدين المقبلين أن يزداد عدد المصابين بالخرف بنسبة 40% فى أوروبا، و63% فى أمريكا الشمالية، و77% فى جنوبى أمريكا اللاتـينية.. مشيرة إلى أنه بالمقارنة مع ما سبق، فإنه من المتوقع أن تزيد عدد الحالات المصابة بالخرف بنسبة 125% بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و117% بشرق آسيا و107% بجنوب آسيا، وما بين 134 إلى 146% فى سائر أنحاء أمريكا اللاتينية.. موضحة أن مرض الزهايمر هو المرض الأكثر تكلفة فى البلدان المتقدمة حيث تصل تكلفة معالجة مرضاه فى العالم إلى 600 مليار دولار، أى ما يعادل 1% من الناتج العالمى الإجمالى.

ويدعو الباحثون الأوروبيون الذين وضعوا ذلك التقرير إلى النظر لهذا المرض لا من زاوية كونه مشكلة صحية فحسب، بل من زاوية كونه مشكلة اجتماعية فى المقام الأول ومشكلة اقتصادية أيضاً، حيث تتحمل الولايات المتحدة وأوروبا الغربية 70% من التكلفة العالمية لمعالجة مرضى الزهايمر، وبريطانيا هى البلد الأول فى العالم فى الإنفاق على معالجة هذا المرض وعدد المصابين به فى بريطانيا يتزايد باستمرار.

كما أن حوالى نصف مليون مواطن فى البلدان العربية مصاب بمرض فقدان الذاكرة (الزهايمر)، وبحسب تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، فإن واحداً من كل 20 إنساناً عربياً يصاب بهذا المرض، كما دعا التقرير المؤسسات الطبية والمستشفيات فى الدول العربية إلى اتخاذ إجراءات طبية احتياطية للحيلولة دون الإصابة به عن طريق إجراء فحوصات طبية شاملة لكل المسنين وإعطاء العلاجات الطبية الواقية.

وتقدر جمعية الزهايمر فى المملكة المتحدة تكاليف المرض فى البلاد حاليا بنحو 20 مليار جنيه استرلينى فى العام، وقالت الدكتورة ديزى أكوستا رئيسة الجمعية الدولية للزهايمر أن التقرير بمثابة دعوة للاستيقاظ بأن مرض الزهايمر والأمراض الذهنية الأخرى تعد أبرز الأزمات الصحية والاجتماعية فى القرن الـ21.. لافتة إلى أن حكومات العالم غير مستعدة للاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن هذا المرض.

وعلى صعيد متصل، وصف فريق من الخبراء فى معهد كارولينسكا فى السويد وكلية كينجز كوليدج فى لندن تكلفة رعاية مرضى الزهايمر إذا ما خصصت لبلد ما فإن هذا البلد سيكون من أكبر 18 اقتصادا فى العالم.http://www1.youm7.com/News.asp?NewsI...0#.U7veuP0YAS0
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-07-2014, 05:50 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

http://www.alqabas.com.kw/node/881044 13/07/2014


استشارية أمراض القلب وطب مقاومة الشيخوخة أروى الشاعر: %80 من الأمراض سببها التوتر

Pictures%5C2014%5C07%5C13%5Ce4c436c7-9f1d-4084-bf6c-5de7981448e0_main.jpg
قللوا مستوى التوتر الأسري تتحسن صحتكم
">إعداد د. خلود البارون

k.baron@hsc.edu.kw


متى تحدث غالبية الإصابات القلبية
في رمضان؟

- وجد ان غالبية النوبات القلبية، ونوبات ارتفاع السكر وارتفاع ضغط الدم الحادة والخطرة، وحتى الجلطات، تحدث خلال الافطار او بعده مباشرة. والسبب هنا يرجع الى بدء افطار هؤلاء المرضى بتناول وجبات دسمة غنية بالسكر والاملاح. ويعرف خطر تناول مريض القلب للوجبات الدسمة لأنها تتطلب كمية كبيرة من الدم، مما يسبب زيادة حمل القلب ونقص الاكسجين الواصل الى عضلة القلب مما يؤدي الى الذبحة الصدرية. لذا، ينصح بتقسيم وجبات الافطار الى عدة وجبات خفيفة، وبينها فترات من الراحة.

هل يمكن علاج
ارتفاع ضغط الدم بالطرق التحفظية؟

- تتحسن الحالات المصابة بالدرجة الخفيفة او المبدئية من ارتفاع ضغط الدم، بل قد تشفى لدى اتباع الارشادات التالية:
- فقدان الوزن الزائد والحفاظ على الوزن المثالي.
- ممارسة الرياضة الخفيفة ومعتدلة الحدة.
- اتباع حمية منخفضة الصوديوم (الملح).
- يستفيد المريض من تناول مكملات غذائية اثبتت فوائدها مثل المغنيسيوم الذي يعمل على توسعة الشرايين وتنظيم ضربات القلب، ومكمل co-q10 وهو احد الفيتامينات الاساسية لتكوين الطاقة في الخلية. فقد بينت دراسة ان المصابين الذين يتناولون عدة انواع من ادوية ارتفاع ضغط الدم يستفيدون كثيرا من تناول هذين المكملين بسبب تقليل جرعاتهم الدوائية وعدد الادوية الى دواء واحد.

هل يمكن أن تسبب
الرياضة فقد العضلات؟

- تسمى تمارين الايروبيك بـ«الكارديو» (تمارين للقلب) دلالة على أهميتها لعضلة القلب، وتشمل انوع مثل الجري والمشي وركوب الدراجة. لكنها قد تسبب فقد الشخص لكمية من عضلاته اذا لم ترافقها تمارين القوة والتحمل التي تحافظ على كتلة العضلات وتزيدها. وللتفسير، يسبب فقدان الكتلة العضلية الكثير من الآثار السلبية، وخاصة انخفاض وبطء حرق السعرات الحرارية وصعوبة فقد الوزن وحتى تقصير معدل العمر، وذلك لان العضلات هي العضو الذي يحرق اكبر معدل من السعرات الحرارية.
لذا، فبالإضافة الى ممارسة رياضة الايروبيك ينصح بممارسة رياضة رفع الاوزان وتناول تغذية تحفز بناء العضلات حتى لا يستخدم الجسم بروتين العضلات للحصول على الطاقة. ويقترح تناول وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات قبل ممارسة الرياضة بساعتين حتى توفر له طاقة ( تحتوي على 50% كربوهيدرات و25% بروتين و25% دهون)، وبعد الرياضة مباشرة ايضا لتساعد الجسم على بناء العضل. واثناء الرياضة يجب شرب الماء بكثرة لتفادي الجفاف. ومن المهم ان لا يتوقف الشخص عن ممارسة الرياضة اثناء رمضان ويعتبره شهرا للراحة، ويفضل ممارسة الرياضة بعد وجبة الافطار بساعتين. فقبله يكون الجسم جائعا وفقيرا بالطاقة، مما قد يدفعه الى استهلاك العضلات.

هل التوتر يسبب الأمراض فعلاً؟

- تأثير التوتر في الصحة يتلخص في نتيجة خلصت لها عدة دراسات، وهي ان %80 من امراض العالم كلها بما فيها امراض القلب والسرطان تتعلق او ترتبط بعامل التوتر. واما مسببات الامراض الأخرى مثل البيئة وعامل الوراثة فتكون السبب في اصابة %20 من الحالات فقط. وهذا يظهر قوة تأثير العامل النفسي ومعدل التوتر في صحة الانسان.

هل أدوية الضغط مضرة؟

- يتفادى البعض تناول ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم خوفا من آثارها الجانبية، لكن ما يجب الخوف منه في الحقيقة هو مضاعفات ارتفاع ضغط الدم. ومن اهم مضاعفاته: جلطات الدماغ والصدر، تضخم القلب، ضعف عضلة القلب، هبوط الكلى، اعتلال العين. فكثيرون يتناولون الادوية ويحافظون على انخفاض ضغط الدم ويعيشون لفترة طويلة، بينما يتوفى الشباب فجأة نتيجة مضاعفات ارتفاع ضغط الدم مثل الذبحة صدرية او الجلطة وضعف القلب.


استمع للموسيقى

بحسب دراسة نشرتها مجلة القلب والرئة، وجد أن سماع الموسيقى اثناء اداء الرياضة يضاعف من القدرات الذهنية والطلاقة اللغوية لدى المصابين بالسكتة واعتلال شرايين القلب التاجية، مقارنة بالمصابين الذين لم يستمعوا للموسيقى اثناء التمرين. وهو امر مفيد جدا، نظرا الى ارتباط هذه الامراض مع انخفاض تدريجي في القدرات والمهارات الذهنية.
لوجبة إفطار صحية

• ينصح بتناول كمية من البروتين في كل وجبة غذائية، سواء البروتين النباتي (البقوليات عموما)، او البروتين الحيواني، لأنه يعطي الجسم طاقة تستمر لفترة طويلة وتديم الشعور بالشبع لمدة طويلة ايضا. بعكس تناول المواد السكرية التي تسبب ارتفاع سكر الدم بشكل كبير لمدة قصيرة، لذا يشعر الشخص بعد مدة قصيرة بالهبوط وانخفاض الطاقة والجوع.
• تناول كمية من الالياف لتفادي الامساك وتنشيط عمل الامعاء والاخراج والوقاية من الاصابة بسرطان القولون. كما انها تسبب الشعور بالشبع لمدة طويلة. لكن ينصح بأن يعود الشخص نفسه على تناول الالياف تدريجيا حتى لا تسبب له تلبكا معويا وامساكا وانتفاخا. ثم يزيد كميتها الى ان تصل الى 20 غ تقريبا في اليوم.
• تقليل تناول الاطعمة الغنية بالسكر او الدهون.
• الاكثار من شرب الماء والسوائل.

هل لرمضان فوائد صحية أخرى؟

- يفترض ان يقل مستوى التوتر في رمضان، نظرا الى اجوائه الدينية (قراءة القرآن والصلاة)، والاجتماعية (تجمع العائلة والاصدقاء). وينصح من يعاني من التوتر، بالالتهاء بأعمال رمضان، مثل الطبخ والحياكة والديكور والقراءة واي شيء يحبه. فهذه الممارسات تساهم في تقليل التوتر كثيرا، مما يساهم بدوره في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.
وقد اثبتت عدة دراسات فوائد الروحانيات وقوة الايمان واثرها الايجابي في صحة المرضى. ففي دراسة كبيرة من جامعة ستامفرد الاميركية وجد ان المرضى الذين لديهم ايمان قوي ورضا داخلي تكون نتائج عملياتهم الجراحية افضل ومدة نقاهتهم اقصر ومضاعفها اقل مقارنة بالأشخاص الذين لا يتمتعون بالإيمان او الروحانية. بل وجد ان ممارسة الروحانيات سواء الدينية (قراءة قرآن وصلاة)، او غير الدينية (اليوغا والريكي واليام) من الامور التي تخفض معدل التوتر بحوالي 70-%80. لذا ينصح باستغلال روحانيات رمضان لتحسين صحتكم.



Pictures%5C2014%5C07%5C13%5Ce4d3a243-3488-4974-b9af-71bd09be393d_maincategory.jpg
أروى الشاعر
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-07-2014, 11:08 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

10/07/2014

http://www.alqabas-kw.com/Default.aspx?date=09072014

عصير النانو لتشخيص أمراض الأمعاء


">واشنطن - أ ش أ - نجح فريق من العلماء الأميركيين في تطوير عصير بواسطة تكنولوجيا النانو أطلقوا عليه «عصير النانو»، استخدموا في إعداده الجسيمات النانوية التي من شأنها مساعدة الأطباء في فحص الأمعاء، وذلك لسرعة وسهولة تشخيص الأمراض. فقد عكف العلماء في جامعة بافلو على تطوير تقنية التصوير الجديدة المنطوية على جسيمات النانو معلّقة في السائل حيث يصاحب العصير المطور ضوء ليزر غير مؤذٍ لتوفير رؤية تشخيصية واضحة للحالة الصحية الحقيقية للأمعاء والأجهزة العضوية المختلفة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-07-2014, 05:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

http://www.alqabas-kw.com/Article.as...&date=03012012


نوم هانئ.. تغذية سليمة

Pictures%5C2012%5C01%5C03%5Cee3501c2-da3e-4417-9b13-aed9f5a9bff0_main.jpg


د. خلود البارون
ساعة الجسم البيولوجية هي المسؤولة عن تحديد أوقات استيقاظ الجسم وساعات نشاطه ثم موعد نومه، ولهذه الساعة علاقة وثيقة مع نظام تغذية الشخص واتزان جهازه الهرموني ووزن الجسم.
ولكي يتمكن الانسان من اخذ قسط كاف من النوم، فمن المهم ان يفرز الجسم الهرمونات التي تساعده على الاسترخاء والخمول، وان تتحكم في جهازه العصبي المركزي بشكل منتظم ومتوازن. ولذلك طبعا علاقته مع نظام تغذية الشخص.

حول افضل الأغذية التي ينصح بتناولها ليلا، تقول ليلى آغا، اختصاصية التغذية العلاجية: «ينصح بتناول البروتين الخالي من الدهون المشبعة في وجبة العشاء، لكونها تعمل على تحفيز وتنشط هرمونات النوم، وخاصة هرمون «الميلاتونين».
وتستطرد: وعلى سبيل المثال، تناول البيض والدجاج والسمك واللحم الأحمر والجبن مع الجوز. بينما ينصح بتقليل كمية الكربوهيدرات ليلا لخفض نسبة الغلوكوز، وبالتالي تقليل الطاقة في الجسم. وان كان الشخص يشكو من الشعور بالإرهاق والأرق، فينصح بتناول المشروبات الدافئة التي تريح الأعصاب وتعطي شعورا بالاسترخاء. مثل: شاي البابونج وشرائح الخس مع عصير الليمون.
أغذية القلق
وتضيف: تشمل قائمة الأغذية التي تسبب الارهاق والقلق كل ما يحتوي على مادة الكافيين، مثل القهوة والشاي الاسود والمشروبات الغازية والأدوية التي تحتوي عليها. ويرجع ذلك لتأثير مادة الكافيين المنشط للعضلات والذهن، مما يعلل الشعور بالأرق بعد تناولها، خصوصا لمن لم يتعود جسمه على تناولها.
كيف ننام؟
حتى يشعر الشخص بالنعاس ويدخل في سبات النوم، يبدأ افراز الجسم لهرمون الميلاتونين بالارتفاع تدريجيا، مما يحفز استرخاء العضلات وإزالة السموم. فيشعر الشخص بثقل في العين والشبع وتنخفض طاقته، مما يعده الى الدخول في سبات عميق ومريح. وعند الصباح او بعد ساعات من النوم يبدأ الميلاتونين في الارتفاع تدريجيا، منذرا الجسم ببدء عملية الاستيقاظ من النوم، ومعه ايضا يبدأ شعور الشخص بالجوع والحاجة للطاقة.
علاقة النوم بهرموني الشبع والجوع
أكدت العديد من الدراسات حاجة الجسم الأساسية للنوم العميق لفترة من 6 الى 8 ساعات متواصلة ليلا، وإن أي انخفاض في عدد ساعات النوم سيترتب عليه اختلال في اتزان عمليات الجسم الحيوية. وعند انخفاض ساعات النوم ليلا عن 6 ساعات، تنصح الاختصاصية ليلى بالنوم ساعتين فقط في وقت الظهيرة (القيلولة).
واضافت: «النوم لساعات كافية مهم جدا لتنظيم عمل هرمون الليبتين المسؤول بدوره عن الشعور بالشبع، ولتنظيم هرمون الأنسولين المسؤول عن تحويل السكر الى طاقة حرارية.
كما ان للنوم دورا مؤثرا على تنظيم وتخزين دهون الجسم وافراز هرمونات النمو والكورتيزول والميلاتونين التي يفرزها الدماغ، لتنظيم عمليات الجسم الحيوية اثناء النوم.
النوم السليم
كما بينت كثير من الدراسات أهمية الحصول على عدد ساعات نوم كافية لتقليل فرصة زيادة الوزن. ويعزى ذلك الى تأثير هرمون الغليرين الذي يعطي شعورا بالجوع ويفتح الشهية، وهرمون الليبيتين الذي يعطي شعورا بالشبع. فالنوم السليم يؤثر ويتأثر بصورة قوية ومباشرة مع تركيز هذين الهرمونين.
فعند انخفاض عدد ساعات النوم عن 6 ساعات، ينخفض معدل هرمون الشبع (الليبيتين)، بينما يرتفع معدل هرمون الغليرين المسبب للشعور بالجوع. مما يعلل اندفاع الشخص المصاب بالأرق الى تناول الاطعمة ليلا، وغالبا ما تكون من الوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات السريعة كالسكريات والحلويات والشوكولاتة. مما يؤدي الى زيادة الوزن وارتفاع فرصة الاصابة بالسمنة.
كيف أُحسّن من عادات النوم؟
لتعديل ساعات النوم يجب تعديل نظام الحياة، وخاصة العادات الغذائية ومعدل الحركة. فينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 ــــ 60 دقيقة يوميا لما لذلك من دور فعال في تحسين عمل هرمونات الجسم وتنظيم ساعات النوم. فخلال ممارسة الرياضة يفرز الجسم هرمون الأندروفين المخفض للشهية والداعم للشعور بالراحة والرضا. وهذا الهرمون يجنبنا السهر والأرق والشعور بالاكتئاب والملل، ويزيد الشعور بالراحة الذهنية والجسدية.
كما يرتبط هرمون السيروتونين المسؤول عن الحالة المزاجية والشعور بالرضا والراحة الذهنية بمستوى السكر في الدم. وللحصول على نوم عميق ومريح، يجب ان يرتفع معدل هرمون السيروتونين قبل وقت النوم حتى يدعم هرمون الميلاتونين في ارخاء جفون العين والعضلات، ويساعد هرمون الليبيتين في الشعور بالشبع.
وفسرت الاختصاصية ليلى: «عند تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات والنشويات السريعة الهضم والامتصاص، فيكتسب الجسم طاقة كبيرة تجعله يقظا ونشطا، وتقلل قدرته على الاسترخاء البدني والذهني، مما يبعد النعاس والنوم كما يؤثر سلبا على تركيز هرمون السيروتونين. لذا، يجب ان تحتوي وجبة العشاء على كمية مناسبة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة والبطيئة الهضم والامتصاص. علي سبيل المثال: الخبز الأسمر ذو النخالة وحبوب القمح الكاملة، البقوليات مثل العدس والفاصوليا، الروب القليل الدسم، الفول السوداني، التفاح، البرتقال، البطاطا الحلوة، الخضراوات الورقية الخضراء. بالإضافة الي حصة كافية من البروتينات.
علاقة السمنة بالتنفس
التنفس السليم مهم جدا لضمان وصول كمية كافية من الأوكسجين الى جميع أجزاء الجسم للقيام بالعمليات الحيوية. ومن أهمها تحويل الطاقة المخزنة والمكتسبة من الأكل إلى طاقة للنشاط الحركي، بناء الخلايا، أيضا تنشيط عمل هرمونات الجسم بصورة سليمة لضمان صحة ذهنية و جسدية.
وهناك علاقة كبيرة ما بين زيادة الوزن والسمنة مع صعوبة التنفس. فالمعدة الكبيرة الحجم ستضغط على الحجاب الحاجز وتقلل مرونته وحركته. مما يوفر مساحة اقل لتمدد وامتلاء الرئة بالهواء (الأوكسجين)، فيشعر الشخص بانه لا يحصل على كمية كافية من الهواء خلال الشهيق. مما يعلل ما يرافق السمنة من صعوبة في التنفس وعدم الراحة اثناء فترة النوم، والنوم المتقطع والصعوبة في ممارسة التمارين الرياضية.




Pictures%5C2012%5C01%5C03%5C054b7d8a-e26e-462a-ac2d-e18246c1ec0e_maincategory.jpg
ليلى آغا







تقنيات بسيطة للتفكير الإيجابي

Pictures%5C2012%5C01%5C05%5C919558d6-838f-46bd-a499-59517d774d62_main.jpg


د. خلود البارون
التفكير الايجابي هو النظر الى أي أمر من خلال المشاعر التي تجلب الشعور بالرضا والسعادة، وتخفف الشعور بالكآبة والاحباط والحزن. وذلك لا يعني خداع النفس او تزييف الحقائق أو تصور أمور غير حقيقة، بل ايجاد أمر واقعي وجيد في نفسك وما حولك وفي كل موقف قد يظهر لأول وهلة بأنه في منتهى السوء. البعض يتمكن من القيام بذلك بسهولة، فهم يرون الجانب الممتلئ من الكأس دائما. فيما يقتصر تفكير وتركيز البعض الآخر على الجانب الفارغ من الكأس دائما. وحتى بالنسبة لنا جميعا، فقد نمر في وضع سيئ جدا او جملة من الظروف، تفقدنا اتزاننا وتجعل ايجاد أي شعور أو جانب ايجابي لما نمر خلاله يعد مثل المزحة.
يفقد الانسان اتزانه ويعتقد بأنه لن يتمكن ابدا من الشعور بالسعادة او الرضا، وان كل ما يراه هو غم وهم وسواد. ومعظمنا قد مر خلال هذه التجربة ولو مرة واحدة في حياته. وهنا سنشير الى بعض النقاط او الخطوات التي يستعان بها خلال الأوقات الصعبة التي تحول التفكير الى الجانب الايجابي وتعيدك الى تقبل مجريات الحياة بكل رحابة صدر ورضا.
استرخي مع التنفس العميق
اسهل طريقة لتخفيف مستوى القلق والتوتر والضغط النفسي، هو تحويل التفكير الى امر آخر، واسهل امر هو التنفس بعمق واتباع تقنية التأمل. وللقيام بذلك بطريقة صحيحة، يجب الذهاب الى غرفة او مكان هادئ ومريح. ثم اغلاق العين وتركيز الانتباه والتفكير على رتم وطريقة التنفس فقط. فخذي شهيقا عميقا وبطيئا جدا، بحيث يستغرق 5 عدات (قومي بالعدد بدماغك) على الاقل، واستمري في سحب الهواء الى ان تشعري بامتلاء الرئة بالكامل. وطبعا، بعد الشهيق يأتي الزفير.
وعلى هذا المنوال نفسه، حاولي ان يكون الزفير بوتيرة بطيئة جدا، بحيث يستغرق خروج الهواء 5 عدات أو اكثر ايضا، واستمري الى ان تشعري بفراغ رئتك من الهواء تماما. ومارسي هذا الرتم من التنفس العميق الى ان تشعري بالراحة والاسترخاء وصفاء الذهن.
ففي اوقات التوتر، يلحظ باننا نتنفس بوتيرة سريعة ونأخذ انفاسا سطحية او غير عميقة، وكأن الهواء يدخل الى البلعوم فقط. وغالبا ما لا نشعر بامتلاء الرئة وارتفاع الصدر، مما يعلل اصدار الجسم امرا لنوبات لاإرادية من التنفس العميق (مثل التثاؤب)، وتتكرر هذه النوبات عند مرور البعض بضغوطات نفسية. لذلك، تعمدي أخذ نفس عميق جدا، واسحبي اكبر كمية من الهواء الى داخل رئتيك.
ولاحظي الارتفاع الطبيعي لصدرك وليس في بطنك. ومن دون أي توتر، فقط ركزي على التنفس واطردي جميع الافكار الاخرى وكل ما يقلقك.
وعند ملاحظة انحراف التفكير في ما يقلقك او التشويش، فركزي انتباهك على التنفس العميق فقط. وذكري نفسك بان جميع الامور من الممكن ان تنظر لاحقا.
هذه الخطوة مهمة، وكفيلة بتجهيزك للتفكير الايجابي. طبعا، ذلك لن يحل المشكلة او يخفيها، لكنه سيحرر التوتر من ذهنك ليجعل الدماغ قادرا على استعادة قدرته على التركيز الفعال وبشكل متزن. ستشعرين بالانخفاض في معدل التوتر والاسترخاء ويساعدك في جمع طاقتك. ويمكن ان يكون ذلك هو كل ما تحتاجينه للبدء في التفكير بشكل ايجابي وبشكل اكثر تركيزا.
التدرب على التقدير والتفكير الشامل
بعد تحرر التوتر خلال التنفس العميق تبدأ الخطوة الثانية من التأمل، وهي الوعي بكل ما هو جيد من حولك. ومن الممكن ممارسة هذا الامر خارج المنزل للنظر وتأمل الطبيعة والهواء والناس.
ولكن، يمكن ممارسة هذا التدريب في المنزل ايضا. فتوجد العديد من الامور الجيدة في منازلنا، ولكنا لا نشعر بها في كثير من الاحيان. ومن المهم جدا فتح الذهن وشحذ جميع الحواس كالسمع والشم والتذوق والمشاعر والنظر.
فقد يشدك صوت أغنية او تغريد طيور أو ضوء أشعة الشمس أو شكل الغيوم أو الشعور بالجو الدافئ او البارد على جسمك أو ضحك الاطفال أو شم رائحة فاكهة تحبها او مذاق الشاي وحتى سماع نبضات قلبك. فمن الممكن أن يجذبك أي شيء من حولك ويشعرك بالراحة. واعط. عددا من الدقائق للانتباه لكل شيء، وخذي وقتك ولا تتسرعي في التأمل.
تقبلي كل لحظة تأمل بكل حب وتقدير وبافكار ايجابية. وحاولي بقدر الامكان تفهم وادراك مدى روعة هذه الامور من حولك. احمدي الله على وجودها من حولك وتذكري بانك محظوظة بوجودك معها وبتجربتها. «أليس من الرائع تمتعك بنظر جيد وحواس جيدة حتى تستمتعي بما حولك. واليس من الرائع انك تقرئين هذا المقال حاليا وتستمتعين بما يشير اليه»؟
في لحظات الانفتاح الذهني والانتباه الواعي، فإننا نفتح اذهانا وروحنا لكمية كبيرة من الطاقة الايجابية.
تسجيل الجانب الايجابي
اذا كان هناك ظرف او حادثة معينة تسبب تلبدا وحيرة في تفكيرك العقلاني او الواقعي، فتحدَ نفسك بإيجاد أمر ايجابي واحد فيه. فلا تنسى بان هناك ايجابية وحكمة من كل مصيبة او مشكلةـ وانه توجد عدة جوانب لكل قصة. والتمرين التالي يمارسه الاشخاص منذ القدم، وهو طريقة ممتازة لإعادتك الى ارض الواقع وتقبل كل ما يقابلك من مصاعب وظروف سيئة او مصائب.

وإليك الطريقة:
ــ اذا كنت من النوع الذي يكتب مذكراتك يوميا، فافتحي ورقة بيضاء فيها. او ان لم تكوني كذلك فافتحي صفحة بيضاء في أي مفكرة لديك. واكتبي في عنوان الصفحة، ( سجلي عن الجوانب الايجابية).
وفي السطر التالي، اكتبي (الجانب الايجابي لــ -----------------) وفي الفراغ اذكري امرا او شخصا او وضعا تحبينه ومن السهل ان تجدي الكثير من الجوانب الإيجابية فيه. فقد يكون شخصا مقربا لك او عملك او هواية معينة. فذلك يدربك على سهولة تركيز التفكير وتسجيل الجوانب الايجابية. من المهم الاستمرار في الكتابة مادامت هنالك افكار تأتي الى دماغك ولا تتوقفي عن الكتابة الا بعد الشعور بعدة وجود أي امر آخر تودين ذكره. وكوني صادقة وصريحة مع نفسك، وتذكري بانك تكتبين لنفسك فقط وليس لشخص آخر. لذا لا تزيفي الحقائق او تبالغي في مشاعرك.

ــ افتحي صفحة بيضاء اخرى. واكتبي في العنوان (الجانب الايجابي للــ ------) وهذه المرة اذكري الموقف او الامر او الشخص الذي يسبب انزعاجك وتوترك او حزنك. واتبعي ذلك بكتابة أي شيء يجول في ذهنك حول الجانب الايجابي المتعلق بهذا الجزء من تجربتك الخاصة فلا بد من وجود جانب ايجابي لكل وضع. فحتى تجربة المرض له جانب ايجابي، مثل انه ينبهك الى ضرورة اهتمامك بصحتك او يشعرك باهتمام وتقدير وحب الأخرى، او انه يصيب جزءا واحدا بينما جميع جسمك سليم، او انك تعرفت على أشخاص جيدين خلال فترة المرض. او انك حصلت على فرصة للراحة وقراءة كتاب لطالما رغبت في قراءته. وغيرها من امور يمكن اعتبارها امر ايجابي.
ـــ تحد. نفسك دائما لرؤية الامور من المنظور الآخر، وان تجدي امرا ايجابيا في كل شيء وتذكري بان الطاقة الايجابية امر ينبع من داخلك ولن يسببه لك أي شخص آخر.
ممارسة هذه التقنية، ستكسبك الشعور بالراحة وتحررك من التفكير السلبي المتواصل وتدربك على الوعي المتعمد بالحقيقة الكاملة لكل امر وظرف ومصيبة. ومن المهم التشديد على ان المغزى ليس تزييف الحقائق والوقائع للشعور بالامل والايجابية حول ما تمرين به من مشاكل، بل ان تفتحي ذهنك وحواسك لما تتمتعين به حقا من نعم ومميزات قد تغفلينها. وان ترى الحكمة في كل مصيبة.


http://www.alqabas-kw.com/Article.as...&date=05012012
 
أعلى