أبيض و أسود / يعني ضليع باللغة العربية .. = أيوه زي ما حضرتك ضليع بالكوسة و البدنجان و الخيار

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-07-2014, 02:38 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

اساطير ...........و ليسوا عمالقة الكوميديا فقط


كم اسعدوا الناس ... وكم ادخلوا الفرحه في القلوب

منحوا العجائز و المسنين و الاطفال و النساء و الرجال السعادة و الفرح

قدموا للناس مالا يقدر بثمن


==========

انت المدرس الجديد - نجيب الريحاني - فيلم: غزل البنات 1949





يا حضرات المستشارين - عبد الفتاح القصري - فيلم: الاستاذة فاطمة 1952

سي لطفي - اسماعيل يس - فيلم: اسماعيل يس في مستشفي المجانين 1958



الأرض كروية - محمد رضا - فيلم: المدير الفني 1965

كده برضه يا سونة --- يوسف وهبي - فيلم: إشاعة حب 1960




روح يا نوفمبر --- نجيب الريحاني --- فيلم: سلامة في خير 1937




الدكتور شديد والخواجة بيجو - فيلم: اسماعيل يس في مستشفي المجانين 1958

شملول أفندي - ماري منيب + شرفنطح - فيلم: عفريتة اسماعيل يس 1954

بوررم ... اسماعيل يس - فيلم: اسماعيل يس في الأسطول 1957

دكتور مين يا ابني - عبد المنعم مدبولي - فيلم: مطاردة غرامية 1968





الاهرام
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-06-2015, 06:13 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

توابل / شخصيات شريرة: زكي رستم «الباشا» في إمبراطورية الشر
شخصيات شريرة: زكي رستم «الباشا» في إمبراطورية الشر




الثلاثاء 30 يونيو 2015 - الساعة 00:01
صاغ ملامح الفرح والحزن معاً. وفي لحظات درامية لا تنسى، ترك بصمة لا يمحوها زمن، أو تتجاهلها الأجيال في تاريخ السينما، واستطاع أن يلفت بأسلوبه أنظار النقاد في مصر والعالم، لدرجة أن مجلة {لايف} الأميركية وعلى ست صفحات، شهدت بأنه أعظم ممثل في الشرق وقارنت بينه وبين الممثل البريطاني الكبير تشارلز لوتون، كذلك اختارته مجلة {باري ماتش} الفرنسية بوصفه واحداً من أفضل 10 ممثلين عالميين، مشيرة إلى أنه فنان قدير ونسخة مصرية من أورسن ويلز بملامحه المعبرة ونظراته المؤثرة.





1435585215_12_0-4.jpg

1435585215_28_0-7.jpg






كتب الخبر: عمر خليل
T+ | T-
أخبار ذات صلة

نجوم خلف الكاميرا : رمسيس مرزوق... عاشق الكاميرا

«بلال مؤذن الرسول»

{الضابط} في السينما... أسير السياسة والمجتمع

شخصيات شريرة: توفيق الدقن... {أيقونة شريرة} خالدة

نجوم خلف الكاميرا: سعيد شيمي... مدير تصوير أعماق المياه




إنه {الباشا} زكي محرم محمود رستم، الشهير {بزكي رستم}، الذي عشق فن التمثيل، ولم يعمل في مجال الفن من أجل المال فقد كان متوافراً لديه بحكم نشأته الثرية التي جاءت في صباح الخامس من مارس عام 1903، وكان أبوه محرم بك رستم أحد أعيان الريف وكبار المزارعين بمحافظة المنوفية، وكان عضواً بارزاً في الحزب الوطني آنذاك.
نشأ زكي رستم في قصر جده اللواء محمود باشا رستم، الذي كان من قادة الجيش المصري، في حي الحلمية الجديدة بالقاهرة، حيث كانت تقطن الطبقة الراقية في أوائل القرن العشرين.
زكي رستم أحد الممثلين الذين جاؤوا من المسرح ليحققوا نجاحاً كبيراً في السينما، وكأنه انتقل من بيت كان يجد فيه راحته إلى بيت آخر وجد فيه راحة أكثر وترحيباً أكبر من كل المحيطين به بعدما صدر قانون يمنع من يعمل بالمسرح من العمل بالسينما، وفي الوقت نفسه كان رستم قد وقَّع خمسة عقود سينمائية فاضطر إلى الاستقالة من الفرقة، وكان ذلك نهاية عهده بالمسرح.
وكانت البدايه في السينما من خلال الفيلم الصامت {زينب}، حيث أدى دور {حسن} أمام كل من بهيجة حافظ، ودولت أبيض، وسراج منير وعدد من النجوم. وكان الفيلم من تأليف الدكتور حسين هيكل، وإنتاج يوسف وهبي.
بعد نجاحه في فيلم {زينب}، قدَّم مجموعة من الأدوار الصغيرة في أفلام {الضحايا، والعزيمة، وليلى بنت الصحراء}، وهو عُرف رستم بابتعاده عن أداء الدور النمطي، فكان ممثلاً متنوعاً قام بأدوار مختلفة، مجسداً دور الباشا في أفلام عدة، ولكن كل مرة كان باشا مختلفاً، تارة ظالماً ومتغطرساً وأخرى شريراً وثالثة طيباً وحنوناً، وفي كلها كان قادراً على أن يبدع ويقنع المشاهد ببراعة ويسر من مشهد إلى آخر.
إلا أن رستم {الباشا} تميز أكثر بأدوار الشر، وفي كل مرة كان يقدم شخصية جديدة حسب مواصفات الدور المرسوم في السيناريو ويعطي لكل شخصية ملامح خاصة بها لا تتكرر في الشخصيات الأخرى. حتى إن دوره في فيلم {عائشة} كان إحدى العلامات البارزة في الخمسينيات من القرن العشرين. وتقمص ببراعة دور الباشا الإقطاعي المخطط للظلم الاجتماعي في {صراع في الوادي} مع كل من فاتن حمامة، وعمر الشريف، والمخرج يوسف شاهين (إنتاج عام 1954)، وهو دور يختلف عن دوره في {بائعة الخبز}، كما يختلف دوره في فيلم {النمر} عن شخصيته في {رصيف نمرة 5}، فرغم أنه ظهر كمجرم في هذه الأفلام كافة، حرص على أن يعطي لكل دور ملامحه الخاصة به فلم يشعرنا بالتكرار.

انطواء

اشتهر زكي بالوحدة والانطواء، فلم يكن يقبل أي دعوة للسهر ولا يدعو أحداً، وكان الفن عنده هو {البلاتوه}، وتنقطع صلته به تماماً لحظة خروجه منه، لهذا لم يكن له أصدقاء سوى سليمان نجيب، وعبد الوارث عسر. كان يسكن بمفرده في شقة بعمارة {يعقوبيان} بشارع 26 يوليو، ولم يكن يؤنس وحدته سوى خادم عجوز قضى في خدمته أكثر من 30 عاماً وكلبه الذي كان يصاحبه في جولاته الصباحية.
عانى رستم في أوائل الستينيات من ضعف السمع، وأعتقد في البداية أنه مجرد عارض سيزول مع الأيام، وأنه بحفظه جيداً دوره وقراءته شفاه الممثلين أمامه قد يحل المشكلة. لكن هذا لم يحدث، ففي آخر أفلامه {إجازة صيف} كان قد فقد حاسة السمع تماماً، فكان ينسى جملاً في الحوار أو يرفع صوته بطريقة مسرحية، وكان يكره أن يستعين بسماعة من تلك الاختراعات الإلكترونية، خصوصاً أن السماعات كانت ما زالت بأسلاكها وبطاريتها ظاهرة للعيان إلى جانب أنها تقيد من طريقته في الاندماج، ومع ذلك أدى الدور على أحسن ما يكون. وعندما راح المخرج يوجهه أو يعطيه ملاحظاته كان لا يسمعها، ما أحزنه كثيراً. حتى إنه في إحدى المرات بكى في الأستوديو من هذا الموقف. الأمر الذي دفعه إلى اعتزال التمثيل نهائياً عام 1968، والابتعاد عن الناس بعد فقدانه حاسة السمع تدريجياً، وكان يقضي معظم وقته في القراءة ولعب البلياردو، بعدما قدَّم أكثر من 240 فيلماً، لكن الشهير منها والموجود 55 فيلماً فقط.
وبعد ذلك المجد كله، أصيب زكي رستم بأزمة قلبية حادة نقل على إثرها إلى مستشفى دار الشفاء، وفي 15 فبراير 1972 أسلم الروح ولم يشعر به أحد ولم يمش في جنازته أحد.
الجريدة
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
عدد من شاهدوا الموضوع في الموقع القديم 29252
 
التعديل الأخير:

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
ولم تصدق زينات صدقي نفسها عندما أخبرها نجيب الريحاني بهذه المفاجأة:

= إيه يا زينات... جاهزة للمسرحية؟
* طبعاً يا أستاذ.
= ما نفسكيش تخدي دور تتكلمي فيه؟
* اللي حضرتك تشوفه أنا تحت أمرك.
= طب حضري نفسك انت هتعملي الدور دا في المسرحية.
* دور... أنا يا أستاذ؟
= أيوا انت. إيه هتقدري؟
* إن شاء الله... إن شاء الله.
= طب شوفي. انت هيكون لك وجود في الفصل الأول بس من غير كلام... حركة بس. هتدخلي حاجات وتشيلي حاجات من غير كلام... لكن في الفصل التاني بقى هتدخلي على زوزو شكيب تقوللها «المنيل على عينه جه يا ست هانم... أخليه يدخل؟ ولا اسيبه متلقح؟». هي هترد عليك وتقولك «خليه متلقح عندك شوية لحد ما أقولك»... هتخرجي وخلاص على كدا. وطبعاً المنيل على عينه دا يبقى أنا... إيه رأيك؟
* حلو... حلو أوي يا أستاذ.
= الدور دا اختبار لك يا زينات. لو اثبت انك شاطرة هيكون لك أدوار أحسن كتير الفترة الجاية.
* حاضر يا استاذ... تحت أمرك.
= يا زينات انت كويسة بس بلاش الأدب والخجل اللي زيادة عن اللزوم دا. أنا عايزك تبقي مدردحة كدا. انت ممثلة... بلاش أدب القرود دا.
* حاضر... حاضر يا أستاذ.



:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
10 معلومات لا تعرفها عن فاتن حمامة

الخميس 31 مارس 2016 - الأنباء - صحيفة العربي الجديد

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
637833-1.jpg



سيدة الشاشة العربية، فاتن حمامة التي استحقت اللقب بجدارة، والنجمة والبطلة ذات الوجه الملائكي البريء، امتازت بخصوصية خلال عملها الفني وبعد ابتعادها، لتظل محافظة على اللقب الذي حصلت عليه بلا منازع. رغم شهرتها بقي هناك بعض المعلومات التي لا يعرفها قسم كبير من جمهورها عنها نعرض بعضا منها هنا:

1- الفنان الأول الذي سمحت له فاتن حمامة أن يقبلها في أحد مشاهد أفلامها وقد كانت ترفض ذلك بشدة قبل ذلك، هو النجم الراحل عمر الشريف وذلك في فيلم "صراع في الوادي" ليصبحا بعد هذا الفيلم حبيبين ثم زوجين لسنوات عدة.


2- أثارت هذه القبلة غضب الفنان الراحل شكري سرحان لأنها رفضت تقبليه في فيلم "موعد مع الحياة" و"أنا بنت ناس"، علماً أنه كما قال في تصريح صحافي وقتها عام 1954 كانت تبدو في فيلم "صراع في الوادي" متهالكة في غرام البطل على غير ما عرف عن باقي الأبطال الذين وقفوا أمامها.


3- الفنانة العربية والمصرية الأولى التي جاء اسمها في قصة أطفال بوليسية، حيث ذكرها كاتب مصري هو محمود سالم في إحدى مغامرات القصص البوليسية للأولاد، حيث تظهر البطلة فاتن حمامة بسيارتها حسب خيال المخرج، لتنقل أحد الأطفال المغامرين بسيارتها من مكان لآخر، وهو يطارد المجرمين.


4- لقب "سيدة الشاشة العربية" الذي حازته فاتن حمامة أزعج الكثيرات من بنات جيلها، حيث خرجت مريم فخر الدين على سبيل المثال في أحد لقاءاتها لتقول: "إذا كانت فاتن هي سيدة الشاشة ، أمال احنا ايه؟ عبيد".


5- حصلت فاتن على اسمها من اسم لعبة على شكل عروسة أهداها لها شقيقها الأكبر منير يوم ولادتها، وكان اسم العروسة "فاتن".


6- حصلت فاتن حمامة على لقب "سيدة الشاشة" لأنها لم تقف على المسرح سوى مرة واحدة في ثاني ظهور لها كان مع يوسف وهبي على المسرح، وهو الذي أقنع عائلتها بالتمثيل مع الدراسة، حيث كادت تمتنع عن التمثيل بسبب خوف والدها على مستقبلها الدراسي.


7- الفنانة الكبيرة ليست من مواليد المنصورة كما يشاع عنها، ولكنها من مواليد حي عابدين بالقاهرة، وقد ولدت وكان والدها منتدباً للعمل في المنصورة، وسجلها في دائرة المواليد هناك.


8- هي الفنانة الوحيدة التي حملت اسمها في تسعة أفلام وفاقت بذلك الفنانة ليلى مراد، حيث حملت اسم فاتن في هذه الأفلام كاسم البطلة، أما ربع أفلامها فقد حملت فيها اسم "آمال".


9- من دورها في فيلم "لا أنام" وهو نادية، اقتبس المخرج رمسيس نجيب الاسم الفني للفنانة نادية لطفي. إذ إن اسم هذه الأخيرة الحقيقي هو بولا شفيق.


10- فاتن حمامة كانت تعاني من لثغة في حرف الراء أثناء نطقها، ولم يعالجها منها سوى زكي طليمات.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
إيمان.. عشقها العندليب واكتشفها الأطرش وتزوجها شقيقه
محمود نبيل

2016-04-05 12:09:47

طباعة

Share.png
شارك
951967751124397740.jpg
إيمان
القليل قد يكون على وعي بأن هذه الفتاة التي هزت أرجاء السنيما المصرية في ستينات القرن الماضي، والتي عُرفت باسم إيمان حينها، وشغلت دور البطولة في العديد من الأفلام واسمها الحقيقي ليلى ياسين، إلا أنها لم ترغب في أن تصل إلى الشهرة بهذا الاسم.



ولعل إيمان، التي لا يزال يتذكرها الجمهور بواحد من أهم أفلامها مع العندليب عبد الحليم حافظ، وهو "أيام وليالي"، قد لا يعلم الجمهور عن حياتها الشخصية العديد من الأمور أو المعلومات، وإلى ما انتهت مسيرتها الفنية، وبأي حال تعيش الآن.

وفي يوم ميلادها، يستعرض موقع "التحرير – لايف" عدد من أهم المحطات الرئيسية في حياتها..


thumb.php


النشأة والموهبة
وُلدت ليلى يا سين في 5 أبريل من عام 1938 بمدينة الإسماعيلية، وعاشت في حياة هادئة للغاية، خاصة وأن ظروفها العائلية اتسمت بالاستقرار الشديد تحت رعاية والدين متفاهمين بشكل واضح.

واكتشف الموسيقار فريد الأطرش موهبتها عام 1955، واختارها لتكون بطلة فيلمه "عهد الهوى"، كما أقنعها بتغيير اسمها من "ليلى ياسين" إلى "إيمان"، لتستمر طيلة حياتها بالاسم الذي اختاره له الموسيقار اللبناني، وحقق حينها الفيلم نجاحًا مبهرًا للغاية، ساهم في علو أسهمها بقوة في الوسط الفني.


0B-BwQuFE4Pd9YVZ0VUNhd2hxRE0


الصدمة و"سمراء النيل"
تلقت إيمان صدمة كبيرة في نفس العام الذي خرج فيه فيلمها الأول للنور، حيث توفي والدها قبل أن يشاهد الفيلم، الذي لاقى نجاحًا جماهيريًا وفنيًا على مستوى عالي، ما أدى إلى التفات الوسط لها بقوة.

ولعل أهم من التفتوا إلى موهبة إيمان، هو العندليب، الذي اختارها أيضًا للعب دور البطولة في فيلم "أيام وليالي"، ليكونا معًا قصة حب شهيرة، كادت أن تنقلب إلى حقيقة، لولا ظهور شخص آخر في حياة الفنانة الشهيرة.

وقبل الانتهاء من الفيلم الشهير، اختار العندليب لها اسمًا فنيًا جديدًا، في إطار المنافسة التي جمعته مع الأطرش، ومن هنا رغب عبد الحليم حافظ في إطلاق اسم فني لها، على غرار ما قام به الموسيقار اللبناني.

2013-09-15_00139.jpg


الأطرش وشقيقه
لم تستطع مشاركتها بأحد أفلام العندليب، أن تمنع صداقتها القوية بالأطرش، حيث ظلا لفترة ليست بالقصيرة على علاقة ببعضهما البعض، إلى أن قابلت أخيه "فؤاد" والذي طلب الزواج منها، وهو ما وافقت عليه الفنانة بقوة.

واستمر الزواج ما يقرب من 6 أشهر، إلا أنهما انفصلا على خليفة الرقصة التي قامت بها إيمان في أحد الأفلام الألمانية، وذلك بعد رحيلها إلى هناك.


0B-BwQuFE4Pd9ZG1MTDJYOVFCT00


لم يكن الطلاق هو الحائل الذي يمكن أن يقف في حياة إيمان الشخصية، حيث تزوجت بعد ذلك من مهندس ألماني، أشهر إسلامه بعد زواجهما، وأنهت حياتها الفنية بشكل رسمي، لتتفرغ بعدها لتربية أولادها.

التحرير
 
أعلى