شمسوية لكم الكويت و اهلها .. علشان يكون هذا حالها و حالهم...

justice

Active Member
بعد هذه الكوارث الا يتوجب على الحكومة تنفيذ احتصاصاتها الملزمة لها بأن تحقق في الأوضاع في التأمينات طوال فترة تولي المدير ادارتها ..التي اتاحت تنفيذ هذه الأعمال الإجرامية الفاضحة و الهائلة بكل يسر و كأنه كان يعمل لوحده في المؤسسة دون اي موظفين ..

و كذلك مع كافة اعضاء مجالس الإدارة و المسؤولين المعنيين .. ... و كذلك التحقيق في اسباب عدم اكتشاف الجهات الرقابية لهذه الأعمال الإجرامية ...و كذلك مع من كانوا ينفون التهم الموجهه للمدير و يدافعون عنه من وزراء مختصين و اعضاء مجلس الأمة

و من ثم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من كان له دور أو كان لتقصيره دور

و إعداد نظام اداري جديد محكم الرقابة .. يمنع تكرار ذلك

خصوصا ان السرقات استمرت لسنوات طوال

الا يستحق مبلغ 807 ملايين دينار من اموال المتقاعدين اجراء هذا التحقيق ...

الا يستحق المتقاعدين الذين كانوا يعانون بقسوة من مشاكل و احتياجات الحياة ... فيما اموالهم تسرق بكل سهولة

الا تستحق الدولة ان تحترم و أنظمتها أن تصان




=======================================

«الاستئناف» تلزم ورثة فهد الرجعان أداء 807 ملايين دينار للدولة








أمن ومحاكم

١٤:٣٦

8,222

0 تعليق


المحرر القضائي

أيدت محكمة الاستئناف حكم المحكمة الكلية بإلزام ورثة فهد الرجعان أداء 807 ملايين دينار للدولة، وذلك في الدعوى المرفوعة من المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.

وحضر عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية المحامي عبدالله السلوم عن التأمينات الاجتماعية و«الفتوى والتشريع»، وطالب بتأييد حكم المحكمة الكلية، مؤكداً أن هذه الأموال حق للدولة ويجب أن يعود إليها.

https://www.alqabas.com/article/5925333 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member

لاحظ الفرق​


في الكويت

مشروع اقر قبل سنوات لبناء مستشفيات تعالج الوافدين فيوفر مئات الملايين سنويا للدوله .. مصيره انتهى الى منازعات قضائية و محاكم ...

لم تعرف الدولة كيف تديره ..و لم تحاسب من اخفق في ادارته مما ادى الى فقدان مئات الملايين سنويا .. و لا تزال تفقدها

-------------------------------------------------------------------------

و في الامارات​

بيور هيلث تستحوذ على 25% من مدينة الشيخ شخبوط الطبية مقابل 150 مليون دولار​

2024/01/30أرقام
شارك
بيور هيلث تستحوذ على 25% من مدينة الشيخ شخبوط الطبية مقابل 150 مليون دولار

شعار شركة بيور هيلث القابضة

وقعت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) المملوكة بالكامل لشركة بيور هيلث القابضة، اتفاقية نهائية للاستحواذ على حصة شركة مايو كلينيك في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، مقابل 150 مليون دولار (550 مليون درهم).

ووفقا لبيان بيور هيلث القابضة على سوق أبوظبي للأوراق المالية، ستحصل أبوظبي للخدمات الصحية على 25 % من إجمالي رأس مال مدينة الشيخ شخبوط الطبية والتي تمثل 25 ألف سهم.

وذكرت الشركة أنه سيتم دمج النتائج المالية للأعمال المستحوذ عليها بالكامل مع نتائجها المالية اعتبارا من تاريخ الاستحواذ، وسينعكس تأثير النتائج المالية للأعمال المستحوذ عليها والمبلغ المدفوع مقابل الاستحواذ (150 مليون دولار) في النتائج ربع السنوية للشركة للفترة المؤقتة المنتهية في 31 مارس 2024 والنتائج السنوية لعام 2024.

أما عن النتائج المالية للأعمال المستحوذ عليها لعام 2023 فهي كما يلي:

-
الأرباح: 2.15 مليار درهم.

- EBITDA : 105 ملايين درهم.

- صافي الأرباح: 14.7 مليون درهم.
 

justice

Active Member
فساد عارم ..شامل ... مخيف

فوق اي وصف

و لا أحد اصلا مهتم بالأمر

=====================================

«الميزانيات» تطلب تحقيقاً في مخالفات «بيع الإجازات»








مجلس الأمة

٠١ فبراير ٢٠٢٤

3,936

0 تعليق


رفعت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية رسالة إلى مجلس الأمة، طالبت فيها جميع الجهات الحكومية بإجراء تحقيق داخلي مع جميع من تسبب بالاختلالات، التي بيَّنها ديوان المحاسبة أثناء تنفيذ حكم المادة 41 من المرسوم الصادر في 4 أبريل سنة 1979 بشأن نظام الخدمة المدنية وتعديلاته الخاص بالسماح للموظفين ببيع جزء من إجازاتهم الدورية أثناء فترة الخدمة، مع موافاة كل جهة حكومية لنتائج تحقيقها إلى ديوان المحاسبة خلال 3 أشهر، ليَعُدَّ على ضوئها تقريرَ متابعة لهذا التكليف وموافاة المجلس به مع تاريخ تقديم الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة للسنة المالية 2023–2024 كي يتسنى للجنة متابعته مع الجهات الحكومية.

وكشفت اللجنة في رسالتها، أنه اتضح لها صرف 422.4 مليون دينار، بالتجاوز على اعتمادات بنود الميزانية للسنة المالية 2022–2023، والتي كانت قد اعتُمد لها مبلغ 300 مليون دينار لهذا الغرض بالمخالفة للدستور.

وبيَّنت أن ديوان المحاسبة انتهى إلى نتائج منها: ارتفاع مؤشر المخاطر في كل الجهات الحكومية من حيث عدم تطابق القرارات الخاصة بترصيد الإجازات ومنحها وتسويتها، وضعف الرقابة على أنظمة الإجازات وترصيدها وعدم خصمها بانتظام، مما أدى إلى ترصيد أيام مستحقة لبعض الموظفين واستبدالها دون تدقيق عليها أو مراجعة.

وأضافت أن الديوان رصد كذلك ضعف الرقابة الداخلية بمتابعة التزام الموظفين العمل، وعدم تواجدهم على رأس عملهم، وعدم إحكام الرقابة على مدى التزام الموظفين إثبات الحضور والانصراف، والمغالاة في قيمة الرواتب الشاملة والمدرجة في الكشوف، بما لا يعكس حقيقة الراتب المستحق، وأن هناك موظفين قيمة رواتبهم الفعلية أقل من المدرجة بالكشوف، وشمول موظفي العقود المؤقتة غير الكويتيين في قرار صرف البدل النقدي.


https://www.alqabas.com/article/5925912 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
شبهات فساد في عقود «الإعاقة»



وزير الشؤون يُحيل شبهتي إضرار بالمال العام إلى النيابة العامة جورج عاطف نشر في 02-02-2024 | 00:21 آخر تحديث 02-02-2024 | 23:35 وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك أحال وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك، شبهتي إضرار بالمال العام في عقود الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة إلى النيابة العامة. وجاءت الإحالة، التي قام بها الوزير اليوم الخميس، بناءً على توصية لجنة التحقيق المختصة والمشكلة من قبل مستشارين في إدارة الفتوى والتشريع.

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/52717
 

justice

Active Member
مستوى أداء الحكومة كشفه مبكرا هذا القرار .. ..مع الأسف ..

----------------------------

لاحظ

برنامج الحكومة يسير في طريق ..و هذا القرار يسير في طريق آخر

قرار السماح بدخول الوافدين يؤدي الى الضغط و التزاحم على المستشفيات التي تعاني حاليا من الإزدحام و تأخر مواعيد العلاج و نقص الأدوية ..و زيادة أحمال الكهرباء و الماء التي تعاني الدولة فيه ازمة كهرباء و فق ما تقوله الوزارة ...و الطرق متهالكة و تعاني من الإزدحام ..و اهل الكويت يعانون من الارتفاعات الجنونية للأسعار ... و نقص المدارس ... و الإرتفاع اسعار السكن و الايجارات ... و غيره الكثير ..

و لاحظ ان الحكومة تقدمت ببرنامج بتضمن معالجة الخلل في التركيبة السكانية ... فيما هذا القرار صدر بصورة معاكسة لأهداف البرنامج اذ يزيد الخلل في التركيبة السكانية... و كذلك يناقض البرنامج .. اذ يفترض ان البرنامج اتى لإصلاح سوء الخدمات و فق عدد السكان الحالي .. و هذا القرار يؤدي الى زيادة الضغط على الخدمات ...

و البرنامح يعالج العجز في الميزانية ... فيما القرار يؤدي الى زيادة الصرف و العجز في الميزانية





--------------------------------------------------------------------------------


8300 طلب في اليوم الأول لمنح تأشيرات الزيارة​

2024/02/08جريدة الجريدة


وكشفت معلومات قطاع شؤون الإقامة بالوزارة لـ «الجريدة»، أن عدد الطلبات المقدمة أمس في الإدارات الست تجاوز 8300 طلب، قُبِل منها 1763 ومنح أصحابها التأشيرات المطلوبة، في حين طُلب استكمال بيانات طلبات غير مكتملة ورُفِضت أخرى.
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member

الحجرف يُسائل 12 وزيراً عن “لؤلؤة الخيران”

فبراير 12, 2024
281
%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%B1%D9%8101-780x450.jpg

XWhatsAppFacebookCopy LinkPrintنشر

  • طلب سند نقل ملكية القسائم السكنية الخاصة إلى شركة “لآلئ الكويت” بالمخالفة للقانون
  • هل وردتكم مراسلات لتأجيل “لآلئ الكويت العقارية” تنفيذ أعمال في المشروع؟
  • هل نفذت الشركة التزامها بتهيئة مواقع خاصة في الجمعيات التعاونية والأندية؟
  • هل راسلتكم الشركة بشأن تأخير تسلُّم أو تأجيل تنفيذ أعمال خاصة بالمشروع؟
  • ما مدى صحة قيام الشركة ببيع قطاع ثالث من القسائم بالمخالفة لنصوص العقد؟
رفع النائب مبارك الحجرف سقف المواجهة في مشروع مدينة صباح الأحمد البحرية المعروف سابقا باسم “لؤلؤة الخيران”، إذ وجه سؤالا برلمانيا بشأنه أمس إلى 12 وزيرا هم: وزراء الأشغال والبلدية والعدل والأوقاف والتجارة والمالية والكهرباء والإسكان والصحة والدولة لشؤون مجلس الامة والاتصالات والتربية والشؤون والدولة لشؤون مجلس الوزراء والنفط والدفاع والداخلية بالوكالة.
وطلب الحجرف إفادته عن علاقة وزاراتهم بالمشروع، وهل وردتهم مخاطبات أو مراسلات من شركة لآلئ الكويت العقارية بشأن المشروع؟
ولمزيد من الايضاح، سأل: هل وردتكم مخاطبات أو مراسلات بشأن طلب تأجيل شركة لآلئ الكويت العقارية تنفيذ أعمال خاصة بالمشروع؟ وهل راسلتم الشركة لاستلام بعض الأعمال أو تأخير استلامها أو تأجيل تنفيذها؟
في الاطار نفسه، وجه الحجرف سؤالا آخر إلى وزير المالية أنور المضف حول المشروع ذاته، طلب فيه تزويده بكشف يتضمن عدد القسائم المملوكة لشخص واحد التي تزيد مساحتها على 5000 متر مربع منذ بداية مشروع مدينة صباح الأحمد البحرية.
واستفسر عن الأساس القانوني لطلب نقل ملكية القسائم السكنية الخاصة الى شركة لآلئ الكويت العقارية على الرغم من مخالفة هذا الطلب للقانون.
كما طلب كشفا يتضمن جميع القسائم السكنية الخاصة التي نقلت الى الشركة وآخر بعدد ومساحة جميع القسائم المملوكة للشركة.
وسأل الحجرف عن كيفية التحقق من عدالة تقييم أسعار القسائم بمختلف أنواعها في مدينة صباح الأحمد البحرية لضمان أعلى قيمة تعود لوزارة المالية من بيع تلك القسائم، وعن قيمة رسوم أراضي الفضاء المدفوعة.
وطلب تزويده بكشف يوضح عدد ومساحة جميع القسائم المسجلة باسم شركة لآلئ الكويت العقارية، مع توضيح ما إذا كانت ضمن المرحلة الأولى أو الثانية، وما يثبت قيام الشركة بتنفيذ التزامها بإعداد وتهيئة المواقع الخاصة بالجمعيات التعاونية والأندية الرياضية ومحطات تعبئة الوقود البحرية والمزارع السمكية، ومدى صحة قيام الشركة ببيع قطاع ثالث من القسائم بالمخالفة لنصوص العقد.
 

justice

Active Member
في الوقت الذي يعاني فيه المواطنون من أزمة سكن نتيجة غلاء الأراضي و البيوت الخيالي

هذا التعديل سوف يتسبب بمزيد من الغلاء الفاحش للبيوت و الأراضي ... و بروز انشاء الشركات الشكلية و التي باطنها تملك الوافدين للبيوت




------------------------------------

10-تضاف مادة جديدة على القانون الجديد، اذ لابد من الاشارة في الديباجة إلى المرسوم بقانون رقم (1979/74) بشأن تنظيم تملك غير الكويتيين للعقارات.

-التعديل المطلوب: يجوز للشركات التجارية التي يشترك فيها شركاء غير كويتيين تملك العقارات وفي حال تصفية الشركة أو حلها أو فسخها لأي سبب من الأسباب وجب على الشركاء غيـر الكويتيين التصرف في العقارات خلال سـنـة مـن تاريخ الحل أو التصفية أو الفسخ وإلا بيعت جبرا.


https://www.alqabas.com/article/5926567 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
ة/Home slider/مطار الكويت… الأسوأ في آسيا

مطار الكويت… الأسوأ في آسيا​

فبراير 27, 2024
2٬687
%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%83%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D8%A7-780x450.jpg

XWhatsAppFacebookCopy LinkPrintنشر
بسبب “الروائح الكريهة” و”عدم احترافية الموظفين”
صُنف مطار الكويت الدولي كأسوأ المطارات في آسيا، وتراوحت تقييمات رجال الاعمال الذين استخدموا المطار بين السيئ و”عدم رضا” و”عدم تكرار التجربة” حسب موقع Airlinesquality.com الذي يجري تقييما دوريا استنادا إلى تجربة رجال الاعمال المسافرين عبر المطارات الدولية حسب القارة والبلد.
وحصل مطار الكويت على تقييم قدره “1.69” من أصل عشرة، تلاه مطار ألماتي الدولي في كازاخستان بـ “2.62”.
وجاءت معظم التقييمات بين السيئ وعدم الرضا نتيجة ما اعتبروه “الروائح الكريهة” و”عدم احترافية الموظفين” وبطء عمليات الصعود الى الطائرة في المطار، فضلا عن الطوابير الطويلة والافتقار إلى المرافق الجيدة، ما يضعف تجربة السفر بأكملها.
وانتقد المسافرون نظام تخليص الهجرة غير الفعال الذي يتسبب في طوابير طويلة للمسافرين، فضلا عن الإضاءة الخافتة في المطار بأكمله تضفي أجواء سيئة.
ووفق التقييم نفسه، احتل مطار نوي باي في العاصمة الفيتنامية “هانوي” التصنيف كأفضل المطارات في آسيا ، وفي العالم على حد سواء، بحصوله على “6.8 نقطة”، حيث اعتبر معظم المسافرين أن تجربة السفر في هذا المطار ثرية ومريحة من جميع النواحي.
https://alseyassah.com/#x
 

justice

Active Member
مجلس الوزراء وجه بدوره تعليمات واضحة لوزارة الكهرباء والماء لوضع الحلول المناسبة لحل ازمة الكهرباء


نفس مجلس الوزراء ... قرار السماح بدخول الوافدين للزيارة و العمل .. و يترتب عليه زيادة كبيرة في استهلاك الكهرباء ..و زيادة مبالغ الدعم لخفض اسعار الكهرباء


!!!!!!!!!!!



=================================

700 ميغاواط نقص متوقع بالكهرباء


اقتصاد

٠٣ مارس ٢٠٢٤

0 تعليق


سعد الشيتي -

حذَّرت مصادر مطلعة من احتمال زيادة نقص الكهرباء في الكويت لسنوات عديدة قد تصل إلى صيف 2027، ما قد يهدد أمن الطاقة في البلاد وربما يتسبب بخسائر اقتصادية خصوصاً في القطاعين النفطي والصناعي.

وبينت أن الدراسات والارقام والإحصاءات الخاصة باستهلاك الكهرباء بالبلاد تشير إلى زيادة النقص في توفير الطاقة للسنة الحالية والسنوات المقبلة، حيث إنه بحسب التقديرات فنقص الكهرباء في صيف 2024 سيصل إلى حوالي 700 ميغاواط، بينما في صيف 2025 سيتعدى 2000 ميغاواط، ليرتفع إلى 2500 ميغاواط في صيف 2026، وبذلك تكون نسبة النقص في تزايد بحدود %5–%6 سنوياً.

وأوضحت ان تقادم العمر التشغيلي لمحطات إنتاج الكهرباء والمياه الحالية يشكل تهديداً على توفير الكهرباء والماء، خصوصا في اوقات الذروة في الصيف، حيث تتكرر الاعطال ويتوقف الانتاج، لافتة الى انه لم يتم خلال 15 سنة تقريباً تنفيذ محطة إنتاج كهرباء رئيسية.



https://www.alqabas.com/article/5927044 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
الحكومة التي تمنع الإبتعاث الى جامعات الطب المصرية

هي نفسها التي تجلب أطباء مصريين متخرجين من جامعات الطب المصرية



فتح تصاريح العمل للمصريين في القطاع الحكومي محمد الشرهان نشر في 08-03-2024 مبني الهيئة العامة للقوى العاملة علمت «الجريدة» من مصادرها، أن الإدارة العامة لشؤون الإقامة عقدت اجتماعاً مع الهيئة العامة للقوى العاملة شهد الاتفاق على عودة تصاريح العمل للمصريين في القطاع الحكومي فقط، وفقاً للمادة 17.

وأضافت المصادر أن الجهات الحكومية التي سُمح لها باستقدام العمالة المصرية هي وزارات التربية والصحة والأوقاف والشؤون الإسلامية، وبلدية الكويت للعمل كأطباء ومدرسين وممرضين وأئمة مساجد ومغسلي أموات وحفاري قبور.



اقرأ المزيد:
https://www.aljarida.com/article/56058
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
تقرر إحالتهم للسجن المركزي
«الجنايات»: حجز مقدم في مرور حولي وموظفَين عن تهمة تحويل مركبة دون إذن مالكها

أحمد لازم
13 مارس 2024
11:06 ص
7001

ADVERTISING

قررت محكمة الجنايات حجز مقدم في مرور حولي وموظفين اثنين وإحالتهم للسجن المركزي عن تهمة تحويل مركبة دون إذن مالكها.

وحضر المتهمون الثلاثة أمام محكمة الجنايات في الدعوى المرفوعة من مواطن ضدهم والتي حددت لها جلسة أمام محكمة الجنايات، في شأن قيام المتهمين الثلاثة بتحويل مركبة دون حضور مالكها إلى شخص آخر وذلك بعد أن حضر شخص الى مرور حولي بواسطة آخرين ذي ثقة لدى رئيس القسم المقدم لِطلب تحويل مركبة من اسم شخص مُوهماً بموافقة مالك المركبة من دون حضوره، وكون هذا المراجع ذا ثقة لدى المقدم قام الأخير بالتوقيع على معاملة «لا مانع» وأحالها إلى الموظفين الآخرين اللذين باشرا بإجراءات نقل المركبة وإحالة ملكيتها الى شخص آخر.



منذ ساعتين
إلا أن صاحب المركبة الأساسي تقدم بشكوى ضد المقدم وموظفي المرور.

وحددت محكمة الجنايات جلسة 16 أبريل لسماع مرافعة هيئة دفاع المتهمين.
https://www.alraimedia.com/article/1679917/محليات/أخبار-محلية/الجنايات-حجز-مقدم-في-مرور-حولي-وموظفين-عن-تهمة-تحويل-مركبة-دون-إذن-مالكها
 

justice

Active Member
أزمة قبول جامعية.. في المقاعد الطبية








محليات

١٧:٥٨

0 تعليق


باتت خطة القبول الجامعي للعام الدراسي المقبل تنذر بأزمة، لاسيما في ما يتعلق بمقاعد القبول في الكليات الطبية.

ففي الوقت الذي سيناقش فيه مجلس جامعة الكويت، ظهر اليوم (الأحد)، خطة القبول للعام الدراسي 2024 - 2025، باتت مقاعد القبول المتاحة في الكليات الطبية تنذر بوجود أزمة محتملة في القبول الجامعي للعام الدراسي المقبل، حيث اقترحت عمادة القبول والتسجيل 190 مقعدا فقط في كليتي الطب وطب الاسنان، بواقع 150 مقعدا في الاولى، و40 فقط في الثانية.

وكشفت مصادر مطلعة ان هذه الارقام المتدنية لمقاعد القبول في الكليات الطبية، تأتي متعارضة مع ارتفاع أعداد الطلبة وبالتبعية ارتفاع أعداد المتفوقين منهم، وكذلك معاكسة لخطة التنمية، واحتياجات البلاد من الكوادر الطبية الوطنية، داعية الى ضرورة التحرك العاجل لزيادة هذه المقاعد.

كشف الخلل

وبحسب المصادر، فقد مر أكثر من 40 عاما على قبول كلية الطب اول دفعة، وما تزال أعداد المقبولين منخفضة، داعية الى ضرورة كشف الخلل وراء الابقاء على مقاعد القبول منخفضة، فلا تتجاوز الـ150 مقعدا إلا باعداد بسيطة، بالكاد تصل إلى 20 مقعدا اضافيا، مبينة ان احصائيات جامعة الكويت تشير الى ان عدد اعضاء هيئة التدريس في كلية الطب أكثر من 167 استاذا معينا، فيما تضم كلية طب الأسنان 51 استاذا معينا، بخلاف المنتدبين من الاساتذة.

وأكدت المصادر في الوقت ذاته ان على الادارة الجامعية العمل على التخطيط الجيد لزيادة المقاعد بالعدد الذي لا يؤثر في جودة التعليم، وبما يتناسب مع اعداد اعضاء هيئة التدريس بالكليتين.

وحذرت المصادر من بقاء المقاعد المتاحة في الكليتين بلا زيادة، حيث سيتبع ذلك حرمان العديد من الطلبة المتفوقين من قبولهم في الطب وطب الأسنان كما حصل العام الماضي، حيث حرم طلبة حاصلون على معدلات أكثر من %98 في الثانوية العامة من القبول في الكليتين، نتيجة سوء التخطيط وعدم زيادة عدد المقاعد المتاحة امام الطلبة، رغم ان معدلاتهم المكافئة (معدل الثانوية العامة مع احتساب اختبارات القدرات) ايضا كانت مرتفعة.

توفير بدائل

وتوقعت المصادر ان يرتفع عدد الطلبة المتقدمين للجامعة العام المقبل، وبالتبعية زيادة الطلبة الراغبين بالالتحاق بالتخصصات الطبية، خاصة بعد خطوة وزارة التعليم العالي بإلغاء الابتعاث الطبي في الجامعات المصرية والاردنية، معتبرة انها خطوة مستحقة للحفاظ على جودة التعليم الطبي، داعية في الوقت ذاته إلى ضرورة توفير البدائل امام الطلبة، خاصة ان اعدادهم تتزايد والحاجة للكوادر الطبية كذلك.

إلى ذلك، كشف مسؤولون سابقون في الكليات الطبية ان الجامعة كانت تخطط لمضاعفة أعداد المقبولين في كليات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، لتلبية احتياجات خطة التنمية الطموحة في بناء وتشييد مستشفيات ومبان صحية جديدة عبر ارتفاع تدريجي في عدد المقاعد في الكليات الطبية.

وبيَّن هؤلاء المسؤولون ان الهدف كان وصول مقاعد القبول الى 300 مقعد في كلية الطب، و120 في طب الاسنان و250 في الصيدلة، مؤكدين ان الطاقم التدريسي متوافر لهذه الأعداد، كما أن توفير القاعات الدراسية أصبح سهلا مع انتقال جامعة الكويت لمبانيها الجديدة في مدينة صباح السالم الجامعية، ووجود مبان غير مستغلة حتى الآن تابعة لجامعة عبدالله السالم، يمكن استغلالها بالتعاون مع الاخيرة.

ودعا المسؤولون إلى تفادي تداخل مواعيد تقديم طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي هذا العام، لتفادي ضياع فرص الالتحاق بالبعثات الخارجية للطلبة المتفوقين الذين قد لا تقبلهم جامعة الكويت نتيجة عدم توفر مقاعد كافية، كما حصل العام الماضي.

3 مطالب لتفادي الأزمة

1- زيادة أعداد مقاعد القبول

2- تلبية احتياجات خطة التنمية

3- توفير البدائل أمام الطلبة

أسئلة برسم الإجابة

- أيعقل حرمان الحاصل على %98 من القبول بالكليات الطبية؟
- كيف ستتم تغطية كوادر المستشفيات الجديدة في خطة التنمية؟

- لماذا تظل أعداد القبول الطبي على انخفاضها على مدى سنوات؟

https://www.alqabas.com/article/5927808 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
الاستئناف : حبس 4 مصريين «هاكرز» لمدة 7 سنوات


المحرر القضائي
ايدت محكمة الإستئناف، حكم الجنايات بحبس 4 وافدين مصريين «هاكرز» لمدة 7 سنوات، مع الشغل والنفاذ وإبعادهم عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة، وذلك لاختراقهم موقعاً حكومياً وانتحالهم صفة القائمين على حماية المستهلك.

وكان المتهمون قد قاموا بمراسلة عدد من المواطنين عبر برنامج «الواتس آب»، وادعوا بانهم ممثلون عن وزارة التجارة، واستولوا على اموالهم وبعد البحث والتحري وتقديم الأدلة استطاعت مباحث الأموال التوصل الى هوياته

https://www.alqabas.com/article/5927823 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
تلت المرتبة الرابعة عربياً بعد العراق والإمارات ومصر
هواء الكويت الـ 11 في قائمة الأكثر تلوثاً بالجسيمات الدقيقة

ترتيب هواء الكويت في قائمة الأكثر تلوثاً بالجسيمات الدقيقة بحسب قائمة منظمة «آي كيو إير»

ترتيب مدينة الكويت وفقاً لمنظمة «آي كيو إير»


ترتيب هواء الكويت في قائمة الأكثر تلوثاً بالجسيمات الدقيقة بحسب قائمة منظمة «آي كيو إير»

ترتيب مدينة الكويت وفقاً لمنظمة «آي كيو إير»


ترتيب هواء الكويت في قائمة الأكثر تلوثاً بالجسيمات الدقيقة بحسب قائمة منظمة «آي كيو إير»



24 مارس 2024
06:00 م
3271

احتلت الكويت المرتبة الـ11 في قائمة تقرير لمنظمة «آي كيو إير» السويسرية لجودة الهواء والتي رتبت 134 دولة ومنطقة حسب تلوث الهواء بجسيمات (بي إم 2.5) الدقيقة، فيما صُنفت بنغلاديش الدولة الأكثر تلوثاً في العالم وفقاً لهذا المؤشر.

وجاءت الكويت في المرتبة الرابعة عربياً ضمن القائمة نفسها التي تصدرتها عربياً العراق، ثم الإمارات، ثم مصر، في وقت أشار فيه التقرير إلى أنه «من بين 134 دولة ومنطقة شملها التقرير، ثمة 7 (دول) فقط هي أستراليا وإستونيا وفنلندا وغرينادا وأيسلندا وموريشيوس ونيوزيلندا، تفي بالحد الأقصى لتوجيهات منظمة الصحة العالمية للجسيمات الصغيرة المحمولة بالهواء التي تطردها السيارات والشاحنات والمنشآت الصناعية».


وفاة بنغالي إثر صاعقة في بر اللياح
منذ ساعة

دببة مُهددة بالانقراض داخل منزل!
منذ 7 ساعات
أما في قائمة العواصم العالمية، فقد احتلت مدينة الكويت المركز الـ 13 بين عواصم العالم التي يعاني هواؤها من التلوث بتلك الجسيمات، فيما أتت في الترتيب الثالث عربياً بعد بغداد والقاهرة.

وبيّنت المنظمة أن «الغالبية العظمى من البلدان تفشل في تلبية هذا المعيار في ما يتعلق بجسيمات (بي إم 2.5)، وهو نوع من البقع المجهرية من السخام التي يقل عرضها عن شعرة الإنسان».

ورغم اعتراف المنظمة السويسرية، التي تستمد بيانات من أكثر من 30 ألف محطة مراقبة حول العالم، بأن هواء العالم أصبح عموماً أنظف بكثير مما كان عليه في معظم القرن الماضي، فإنها قالت «لا تزال هناك أماكن تكون فيها مستويات التلوث خطيرة بشكل خاص».

وكانت الهيئة العامة للبيئة قد عقبت على تقرير تم تداوله في سبتمبر الماضي بأن «الكويت تأتي في المرتبة الأولى عالمياً في تلوث الهواء حسب تصنيف شركة IQAIR» حيث أكدت «الهيئة» أن مستويات تركيز الغبار في الهواء في معظم أيام السنة ضمن المعايير الوطنية وعادة ما تكون باللون الأخضر (جيدة) أو باللون الأصفر (مقبولة)، لافتة إلى أن «(الهيئة) تنشر بكل شفافية للجمهور مؤشرات جودة الهواء ويتم تحديثها كل ساعة وبإمكان الجميع الاطلاع عليها».

وأكدت أن «التصنيفات التي تصدرها بعض المواقع الإلكترونية التجارية لا أساس لها من الصحة ولا يعتد بها كمصدر علمي لتصنيف دول العالم لعدم تطابق طريقة القياس وعدم تطابق المعايير التي يتم الاسترشاد بها، فلكل دولة معايير وطنية يتم اختيارها واعتمادها ونشرها بقرارات ولوائح تنظيمية حكومية وفقاً للظروف الوطنية والموقع الجغرافي لكل دولة».


https://www.alraimedia.com/article/1681289/أخيرة/هواء-الكويت-ال-11-في-قائمة-الأكثر-تلوثا-بالجسيمات-الدقيقة
 

justice

Active Member
أزمة قبول جامعية.. في المقاعد الطبية








محليات

٢٣ مارس ٢٠٢٤

0 تعليق


باتت خطة القبول الجامعي للعام الدراسي المقبل تنذر بأزمة، لاسيما في ما يتعلق بمقاعد القبول في الكليات الطبية.

ففي الوقت الذي سيناقش فيه مجلس جامعة الكويت، ظهر اليوم (الأحد)، خطة القبول للعام الدراسي 2024 - 2025، باتت مقاعد القبول المتاحة في الكليات الطبية تنذر بوجود أزمة محتملة في القبول الجامعي للعام الدراسي المقبل، حيث اقترحت عمادة القبول والتسجيل 190 مقعدا فقط في كليتي الطب وطب الاسنان، بواقع 150 مقعدا في الاولى، و40 فقط في الثانية.

وكشفت مصادر مطلعة ان هذه الارقام المتدنية لمقاعد القبول في الكليات الطبية، تأتي متعارضة مع ارتفاع أعداد الطلبة وبالتبعية ارتفاع أعداد المتفوقين منهم، وكذلك معاكسة لخطة التنمية، واحتياجات البلاد من الكوادر الطبية الوطنية، داعية الى ضرورة التحرك العاجل لزيادة هذه المقاعد.

كشف الخلل

وبحسب المصادر، فقد مر أكثر من 40 عاما على قبول كلية الطب اول دفعة، وما تزال أعداد المقبولين منخفضة، داعية الى ضرورة كشف الخلل وراء الابقاء على مقاعد القبول منخفضة، فلا تتجاوز الـ150 مقعدا إلا باعداد بسيطة، بالكاد تصل إلى 20 مقعدا اضافيا، مبينة ان احصائيات جامعة الكويت تشير الى ان عدد اعضاء هيئة التدريس في كلية الطب أكثر من 167 استاذا معينا، فيما تضم كلية طب الأسنان 51 استاذا معينا، بخلاف المنتدبين من الاساتذة.

وأكدت المصادر في الوقت ذاته ان على الادارة الجامعية العمل على التخطيط الجيد لزيادة المقاعد بالعدد الذي لا يؤثر في جودة التعليم، وبما يتناسب مع اعداد اعضاء هيئة التدريس بالكليتين.

وحذرت المصادر من بقاء المقاعد المتاحة في الكليتين بلا زيادة، حيث سيتبع ذلك حرمان العديد من الطلبة المتفوقين من قبولهم في الطب وطب الأسنان كما حصل العام الماضي، حيث حرم طلبة حاصلون على معدلات أكثر من %98 في الثانوية العامة من القبول في الكليتين، نتيجة سوء التخطيط وعدم زيادة عدد المقاعد المتاحة امام الطلبة، رغم ان معدلاتهم المكافئة (معدل الثانوية العامة مع احتساب اختبارات القدرات) ايضا كانت مرتفعة.

توفير بدائل

وتوقعت المصادر ان يرتفع عدد الطلبة المتقدمين للجامعة العام المقبل، وبالتبعية زيادة الطلبة الراغبين بالالتحاق بالتخصصات الطبية، خاصة بعد خطوة وزارة التعليم العالي بإلغاء الابتعاث الطبي في الجامعات المصرية والاردنية، معتبرة انها خطوة مستحقة للحفاظ على جودة التعليم الطبي، داعية في الوقت ذاته إلى ضرورة توفير البدائل امام الطلبة، خاصة ان اعدادهم تتزايد والحاجة للكوادر الطبية كذلك.

إلى ذلك، كشف مسؤولون سابقون في الكليات الطبية ان الجامعة كانت تخطط لمضاعفة أعداد المقبولين في كليات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، لتلبية احتياجات خطة التنمية الطموحة في بناء وتشييد مستشفيات ومبان صحية جديدة عبر ارتفاع تدريجي في عدد المقاعد في الكليات الطبية.

وبيَّن هؤلاء المسؤولون ان الهدف كان وصول مقاعد القبول الى 300 مقعد في كلية الطب، و120 في طب الاسنان و250 في الصيدلة، مؤكدين ان الطاقم التدريسي متوافر لهذه الأعداد، كما أن توفير القاعات الدراسية أصبح سهلا مع انتقال جامعة الكويت لمبانيها الجديدة في مدينة صباح السالم الجامعية، ووجود مبان غير مستغلة حتى الآن تابعة لجامعة عبدالله السالم، يمكن استغلالها بالتعاون مع الاخيرة.

ودعا المسؤولون إلى تفادي تداخل مواعيد تقديم طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي هذا العام، لتفادي ضياع فرص الالتحاق بالبعثات الخارجية للطلبة المتفوقين الذين قد لا تقبلهم جامعة الكويت نتيجة عدم توفر مقاعد كافية، كما حصل العام الماضي.

3 مطالب لتفادي الأزمة

1- زيادة أعداد مقاعد القبول

2- تلبية احتياجات خطة التنمية

3- توفير البدائل أمام الطلبة

أسئلة برسم الإجابة

- أيعقل حرمان الحاصل على %98 من القبول بالكليات الطبية؟
- كيف ستتم تغطية كوادر المستشفيات الجديدة في خطة التنمية؟

- لماذا تظل أعداد القبول الطبي على انخفاضها على مدى سنوات؟

https://www.alqabas.com/article/5927808 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
مبارك حبيب
«الجنايات»:الحبس 7 سنوات لـ9 مواطنين ومصريْيَن زوروا شهادات إعاقة








1711925521335.png

١٣:٥٥

0 تعليق


في حكم مشدد، قضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار متعب العارضي، بحبس مصريْيَنِ و 9 مواطنين لمدة 7 سنوات في قضية تزوير شهادات اعاقة رغم أنهم اصحاء والاستيلاء على المال العام بلا وجه حق من خلال الرواتب والمميزات التي تقاضوها.
إعلان

https://www.alqabas.com/article/5928083 :إقرأ المزيد
 
التعديل الأخير:
أعلى