في تفسير الآيات لنتدبر ... و عن هداها لنبحث

justice

Active Member
قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ (( أي بغير قصاص )).. لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا (74)

31 _ أن القتل قصاصا غير منكر لقوله { بِغَيْرِ نَفْسٍ ْ}






تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
32 _ أن العبد الصالح يحفظه الله في نفسه،
و
في ذريته....







تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad


----------------------------------------





فقط تفكر .. و بعمق شديد و تدبر

بسبب صلاح الأب ,,, يتولى الله حفظ الابناء بعد وفاته ,,, رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ...
و كما تبين لنا في سورة الكهف .. أمر الله سبحانه الرجل الصالح لكي يقيم جدار يخفي فيه كنز ... ليبقى سنين محفوظ إلى أن يكبر إبني الأب الصالح ..
أراد ربك أن يدركا ويبلغا قوتهما وشدّتهما، ويستخرجا حينئذ كنـزهما المكنوز تحت الجدار ... يعثرا عليه لكي يعينهم في دنياهم ...

هاااااا .. و لن يعلم الولدان أن الله من تولى ذلك

تخيل .. إذا كان الوالدين صالحين .. يكفل الله بعد رحيلهما رعاية أبنائهم ..

تفكر لكي تستكين..
إذا كنت صالحا .. يكفل الله بعد رحيلك أبنائك

تخيل .. أنه حين يعصف القلق و الخوف بالأب و الأم الصالحين على مصير أبنائهم ... يطمأنهم الله .. و من يوم و لادتهم .. و طوال العمر ... ألا تخافوا و لا تحزنوا .. أبنائكم و دائع عندي أتكفل بحفظهم ...

ومن الكفيل ... من الكفيل ؟

الكفيل الذي خلق الأب و الأم و الأبناء و خلق الدنيا و ما فيها .. ودبر كل شيء ... و الذي إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون

و تخيل أن هذا الأمر يشمل كل المسلمين ... مليارات ... و منذ مئات الستين .. و يستمر على مدى الزمن

هذا الكرم الرباني المذهل فيما يحمله من عبر و عظات بمثابة بحر من المثل العليا و القيم الإنسانية و الرأفة و العناية و الأمن و الحفظ الطمأنينه لن ندرك إتساعه و مداه و شموله أبدا .... أبدا

نعم إذا كان أبواك صالحان تجد أمور تتحقق تعينك في حياتك طوال عمرك... و بعضها تدهشك .. و أخرى مذهلة تحيرك دائما و أبدا ..لماذا لإن ليس لها تفسير .. هكذا كن فيكون

تخيل أن تتفاجىء بل تنصدم من الدهشة بأن تلبي لك حاجة أو عوز شديد ترى تحقيقه مستحيلا ...
دين .. مرض .. حكم محكمة .. ظلم .. مشكلة عويصه .. سكن ..أي كان

.. و متى تلبى ؟.. بعد أن أيقنت أن الجميع قد تخلى عنك..و في وقت ضيق تكون قد إستسلمت فيه .. و إنفصلت عن الدنيا .. وحدك ..خلاص فقدت الأمل ..

انزين محد تدخل .. ولا توجد أية مؤشرات بتحقق ما أردت نهائيا .. قطعيا

إي شلون ؟ .. صج ..حلم..علم .. منو ..وين .. بس أبي أعرف !!!!..


تنفذ .. خلاص .. قضي الأمر .. صار .. تحقق مرادك .. كن فيكون .. و من العدم

لاااااااااا .. و بطريقة لا يمكن أن تتخيلها حتى

يتنفذ المستحيل... يتنفذ المستحييييييييل ؟؟؟!!!
نعم
و دون حول منك ...
لا ..
وفوقه فضل ..
بل
المدهش أن يتحقق بأفضل مما تمنيت ...


لن يتوقف التعجب و الإندهاش .. و سوف تنهال الخواطر ...فتردد حينها كيف حدث ذلك .. معقولة .. ويظل ذهنك و تلقائيا يتسائل .. فتردد معقولة ..معقولة .. و تظل تردد .. و تردد

و ما أروعه من حال تجد نفسك فيه .. حين تتفكر على هدى ما تقدم ذكره بعمق و تركيز و إستحضار بعض وقائع و مشاهد الماضي فتكتشف أن ما حققه الله لك من معجزة مبهرة له اتصال بوالديك الصالحين الراحلين بصورة و أخرى

أبواك يبران بك بعد رحيلهما ...

فهل تبر بهما في حياتهما ...؟

سؤال مؤلم .. و يحرك النفس اللوامة بحسرات تمزق الوجدان ..
إن
كنت لم تفعل
و
و
و جاثمة على الصدور أبدا إن كان قد رحلا .. فلا تستكين العمر كله

لما كان كل ما تقدم ....
و
لما كان هدى الآيات يزف إلينا السكينة بعد الروع : _


وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا ... فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا ... رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ..

وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ


و لما كان التوقف كثير ..كثيرا .. عند كل ما تقدم و التفكر و التأمل فيه بحد ذاته يحمل الكثير من الروحانيات و الإمتنان و ركائز اليقين المستدامة..و المتجددة .. و يحمل لنا أسس ترسيخ حسن الظن و الأمل و النجاة و الرحمة بالرحمن الحنون


فــــ
هل .. و بموازاة هذا الهدى الرباني العظيم ....


هل نقدر الله حق قدره ؟





-------------------------------
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
33 _ أن خدمة الصالحين،
أو
من يتعلق بهم، أفضل من غيرها،

لأنه علل استخراج كنزهما، وإقامة جدارهما، أن أباهما صالح.





تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 

justice

Active Member
34 - استعمال الأدب مع الله تعالى في الألفاظ،

فإن الخضر أضاف عيب السفينة إلى نفسه بقوله { فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا ْ}
وأما الخير،
فأضافه إلى الله تعالى لقوله: { فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ْ}

كما قال إبراهيم عليه السلام { وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ْ}

وقالت الجن: { وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ْ} مع أن الكل بقضاء الله وقدره.






تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 

justice

Active Member
35 _ أنه ينبغي للصاحب أن لا يفارق صاحبه في حالة من الأحوال، ويترك صحبته،
حتى
يعتبه، ويعذر منه،

كما فعل الخضر مع موسى.




تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------



قَالَ هَٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ۚ

لاحظ قبل أن يفارق الخضر صحبة النبي موسى .. أوضح له كل شيء
رغم
أن النبي موسى قد قال له
: _ "" إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي ۖ قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا (76) ""
و
رغم
أن الخضر أصلا قد نبه النبي موسى "" إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) ..وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) .. و ذلك حين سأله النبي موسى "" هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66),,, ""

أقول و رغم كل ما تقدم ... مضى الخضر و قبل أن يفارقه .. و بكل ود و طيب و لين و حسن قول .. و الحرص على نقل ما أكرمه الله من علم .. يشرح له بالتفصيل عن ما لم يستطيع النبي موسى الصبر عليه مما شاهده

سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (78) : _

أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79)
وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81)
وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ
وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا


ه
ذا درس عظيم في كيفية التعامل مع الناس عموما .. و لمن ميزهم الله بعلم أو هدى أو آتاهم الحكمة على وجه الخصوص ..
بـــ
التواصل الحسن بين الناس و الشرح و توضيح الأمر و إزالة أي لبس و سوء فهم .. و بالصبر حين التعليم ..
و إلتماس العذر للغير حين يبدي ردة فعل ناتجة عن عدم معرفة ...
و مراعاة نقص المعلومات عن الآخرين ....
وغيره ..

و لكن لن ندرك و نستشعر عظمة تطبيق ما تقدم من حكم و هدى رباني
..إلا
من خلال وقائع و أحداث نشهدها بأنفسنا على أرض الواقع في الحياة يترتب عليها نشر الوئام بين الناس و تهدئة النفوس و درء الفتن و نشر الحقائق و غيره الكثير ..الكثير




علي آل بن علي
 

justice

Active Member
36 - أن موافقة الصاحب لصاحبه، في غير الأمور المحذورة، مدعاة وسبب لبقاء الصحبة وتأكدها،

كما
أن عدم الموافقة سبب لقطع المرافقة.






تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 

justice

Active Member
37 _ أن هذه القضايا التي أجراها الخضر هي قدر محض أجراها الله وجعلها على يد هذا العبد الصالح، ليستدل العباد بذلك على ألطافه في أقضيته،
و
أنه يقدر على العبد أمورا يكرهها جدا، وهي صلاح دينه، كما في قضية الغلام،
أو
وهي صلاح دنياه كما في قضية السفينة،

فأراهم نموذجا من لطفه وكرمه، ليعرفوا ويرضوا غاية الرضا بأقداره المكروهة.





تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
هذا مقال كتبته في 6 مارس 2020 عن تدبر الصحابي الجليل





مكانة التدبر


قضى الصحابي الجليل عبدالله بن عمر 8 سنوات يتدبر في سورة البقرة ... عجيب 8 سنوات .... صحابي من اوائل من اسلموا .. و عاش مع الرسول فترة اعلان و اتمام رسالة الدين

سمع فيها القرآن من الرسول صلى الله عليه و سلم ..و عرف وقت نزول الآيات .. و اسباب نزولها.. .. و شرح الرسول لها .. و عاصر و عاش الأحداث التي نزلت بشأنها ..

فما حاجته للتدبر و هو يعرف كل حرف من حروف القرأن .. ما حاجته و هو الذي يعيش مع من اختاره الله سبحانه أن يكون نبيا و كلفه بقراءة و شرح القرآن .. بإمكانه أن يسأل الرسول عن أي أمر في القرآن ..


.. فما وراء قضاءه 8 سنوات يتدبر في سورة البقرة .. و ماذا يمكن ان نفهمه و نتفهمه و نستخلصه و نستنتجه من ذلك

و السؤال الأعمق ماذا في سورة البقرة من مسائل و قضايا و مفاهيم ايمانية تحتاج الى تدبر لـ 8 سنوات ..


مما ورد من كلام الله لنا في القرآن .. .. أفلا تتفكرون ...


فلنتفكر ..


علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member

قال العلماء في التدبر



في الإسلام، تدبُّرُ القُرآنِ الكريمِ هو إحدى العبادات التي يتعبد بها المسلمون ويتقربون بها لله من خلال التفكر والتأمل في القرآن الكريم.

التعريف



يقول السعدي في معنى التدبر: (التأمل في معانيه، وتحديق الفكر فيه، وفي مبادئه وعواقبه، ولوازم ذلك [من العمل والاتباع]).[4] ويقول ابن القيم: (المقصودُ مِنَ القِراءةِ فَهْمُهُ وتَدبُّرُهُ، والفِقهُ فيهِ والعَمَلُ بهِ، وتلاوتُهُ وحِفْظُهُ وسيلَةٌ إلى معانيهِ).

الأماني في الكتاب

يُعتَقدُ أن التدبرَ شُرعَ لمنع دخول ثقافة الأماني في المسلمين. يقول قال ابن عاشور في الآية: ﴿وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ٧٨﴾ [البقرة:78] أنّ:

(قيل: الأماني القراءة، أي لا يعلمون الكتاب إلا كلمات يحفظونها ويدرسونها لا يفقهون منها معنىً،

كما هو عادة الأمم الضالة؛ إذ تقتصر من الكتب على السرد دون فهم).[5]

ولأنّ العملَ من لوازم التدبر، فقد حذّر القرآن من حمل العلم دون تطبيقه وذمّ من يفعل ذلك:

﴿مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ٥﴾ [الجمعة:5]




1 من 2




منقول من https://ar.wikipedia.org/wiki/تدبر_القرآن#:~:text=فالتدبُّر هو: النظر في عواقب,ذلك [من العمل والاتباع]).




علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member

مكانة التدبر لدى المسلمين


قال ابن القيم: (ليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده وأقرب إلى نجاته: من تدبر القرآن وإطالة التأمل فيه، وجمع الفكر على معاني آياته)[6]،

وقال السعدي: (تدبر كتاب الله مفتاح للعلوم والمعارف، وبه يستنتج كل خير، وتستخرج منه جميع العلوم، وبه يزداد الإيمان في القلب وترسخ شجرته. فإنه يعرِّف بالرب المعبود، وما له من صفات الكمال؛ وما ينزه عنه من سمات النقص،

ويعرِّف الطريق الموصلة إليه وصفة أهلها، وما لهم عند القدوم عليه، ويعرِّف العدو الذي هو العدو على الحقيقة،
و
الطريق الموصلة إلى العذاب، وصفة أهلها، وما لهم عند وجود أسباب العقاب.

وكلما ازداد العبد تأملاً فيه ازداد علماً وعملاً وبصيرة).[7]

الاستدلالات

من القرآن الكريم

دعا القرآن إلى التدبر في مواضع كثيرة، وحثَّ عليه. وأبان أنَّ عِلَّةَ إنزال القرآن التدبرُ.
Ra bracket.png
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
Aya-82.png
La bracket.png
- النساء

Ra bracket.png
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا
Aya-24.png
La bracket.png
- محمد
Ra bracket.png
كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ
Aya-29.png
La bracket.png
- ص
Ra bracket.png
أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الْأَوَّلِينَ
Aya-68.png
La bracket.png
- المؤمنون


بينما جاء الأمر بالتدبر بألفاظٍ أخرى قريبة، مثل:
  • ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ١٩٠﴾ [آل عمران:190]

وقد يأتي الأمر بالتفكر والتعقل في مواقع خاصّة ... آيات الأمثال: مثل

﴿لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ٢١﴾

من السنة

  • وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أنّ رَسُولِ اللهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ من بُيُوتِ اللهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ، وَغَشَيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدِهِ».
 

justice

Active Member
لنقرأ في تفسير الآية الكريمة

كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ
لِّــــــ
يَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ ....




{ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ } فيه خير كثير
،
وعلم غزير،

فيه كل هدى من ضلالة،
و
شفاء من داء،
و
نور يستضاء به في الظلمات،
و
كل حكم يحتاج إليه المكلفون،

وفيه من الأدلة القطعية على كل مطلوب، ما كان به أجل كتاب طرق العالم منذ أنشأه اللّه.

{ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ } أي: هذه الحكمة من إنزاله،

ليتدبر الناس آياته،
فيستخرجوا علمها
و
يتأملوا أسرارها وحكمها،

فإنه بالتدبر فيه والتأمل لمعانيه،
و
إعادة الفكر فيها مرة بعد مرة، تدرك بركته وخيره،

وهذا يدل على الحث على تدبر القرآن،

وأنه من أفضل الأعمال،

و
أن القراءة المشتملة على التدبر أفضل من سرعة التلاوة التي لا يحصل بها هذا المقصود.

{ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ } أي:

أولو العقول الصحيحة، يتذكرون بتدبرهم لها كل علم ومطلوب،

فدل هذا على أنه بحسب لب الإنسان وعقله يحصل له التذكر والانتفاع بهذا الكتاب.

السعدى



علي آل بن علي

 

justice

Active Member
عودة إلى سورة الكهف ... و ما أعظم هذه السورة ...

**********

تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف


يقول الله تبارك و تعالى في بدايتها

"" وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) ""

وسبب هذه القصة

إن موسى - عليه السلام - قام خطيبا في بني إسرائيل فسئل أي الناس أعلم ؟؟

فقال أنا

فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه
فـــــ
أوحى الله إليه إن لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك
قال موسى يا رب فكيف لي به
قال تأخذ معك حوتا فتجعله في مكتل فحيثما فقدت الحوت فهو ثم . . .

وقال ابن عباس :

لما ظهر موسى وقومه على أرض مصر أنزل قومه مصر ، فلما استقرت بهم الدار أمره الله أن ذكرهم بأيام الله ،

فخطب قومه فذكرهم ما أتاهم الله من الخير والنعمة إذ نجاهم من آل فرعون ، وأهلك عدوهم ، واستخلفهم في الأرض ،
ثم قال :
وكلم الله نبيكم تكليما ، واصطفاه لنفسه ، وألقى علي محبة منه ، وآتاكم من كل ما سألتموه ، فجعلكم أفضل أهل الأرض ، ورزقكم العز بعد الذل ، والغنى بعد الفقر ، والتوراة بعد أن كنتم جهالا ;

فقال له رجل من بني إسرائيل : عرفنا الذي تقول ، فهل على وجه الأرض أحد أعلم منك يا نبي الله ؟

قال : لا ;

فعتب عليه حين لم يرد العلم إليه ،
فبعث الله جبريل :
أن يا موسى وما يدريك أين أضع علمي ؟ بلى إن لي عبدا بمجمع البحرين أعلم منك . . .

المصدر "
التفسير Tafsir (explication) القرطبي - Al-Qortoby



1 من 2



علي آل بن علي
 

justice

Active Member
قال علماؤنا :

قوله في الحديث ( هو أعلم منك ) أي بأحكام وقائع مفصلة ،
و
حكم نوازل معينة ،
لا مطلقا

بدليل قول الخضر لموسى :
إنك على علم علمكه الله لا أعلمه أنا ، وأنا على علم علمنيه لا تعلمه أنت ،

وعلى هذا فيصدق على كل واحد منهما أنه أعلم من الآخر بالنسبة إلى ما يعلمه كل واحد منهما ولا يعلمه الآخر ،

فلما سمع موسى هذا تشوقت نفسه الفاضلة ، وهمته العالية ، لتحصيل علم ما لم يعلم ، وللقاء من قيل فيه : إنه أعلم منك ;

فعزم فسأل سؤال الذليل بكيف السبيل ، فأمر بالارتحال على كل حال وقيل له احمل معك حوتا مالحا في مكتل - وهو الزنبيل - فحيث يحيا وتفقده فثم السبيل ، فانطلق مع فتاه لما واتاه ، مجتهدا طلبا قائلا :

لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا




المصدر "
التفسير Tafsir (explication) القرطبي - Al-Qortoby




2 من 2




علي آل بن علي
 

justice

Active Member
لا حظ إلى أي مدى يصل الإصرار على التعلم ...

و من قبل من ... أكثر الأنبياء علما

----------------------------------------


"" وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) ""

يخبر تعالى عن نبيه موسى عليه السلام، وشدة رغبته في الخير وطلب العلم، أنه قال لفتاه :-

{ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ ْ}
أي
: لا أزال مسافرا وإن طالت علي الشقة، ولحقتني المشقة، حتى أصل إلى مجمع البحرين، وهو المكان الذي أوحي إليه أنك ستجد فيه عبدا من عباد الله العالمين، عنده من العلم، ما ليس عندك،

{ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا ْ}

( أو أمضي حقبا ) : مسافة طويلة، المعنى: أن الشوق والرغبة، حمل موسى أن قال لفتاه هذه المقالة، وهذا عزم منه جازم، فلذلك أمضاه.

ولو أني أسير حقبا من الزمان ..وإن كان حقبا أي دهرا طويلا وزمانا ...عبد الله بن عمرو أنه قال : الحقب ثمانون سنة . وقال مجاهد : سبعون خريفا ............



منقول من التفاسير .. المصدر https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi-saadi-baghawy-katheer/sura18-aya60.html#katheer




علي آل بن علي
 

justice

Active Member



من أهم و أثمن ما يجنيه المرء من ثمار .. من التدبر ...

هو عون من الله كبير في توسعة المدارك و الفهم .. و الإستنباط و الإستنتاج من الآيات و التفاسير ...
في مجالات :

الأدعية
و
و الحكم
و
و العظات


فيكون ذلك فتوح العارفين

--




نسأل الله أن العون و أن يفتح علينا فتوح العارفين



علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member


قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ
وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ




التفسير

أن محبة اللّه ورسوله، يتعين تقديمهما على محبة كل شيء،
و
جعل جميع الأشياء تابعة لهما

فقال‏:‏ ‏{‏قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ‏}‏ ومثلهم الأمهات
‏{‏وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ‏}‏ في النسب والعشرة
‏{‏وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ‏}‏ أي‏:‏ قراباتكم عمومًا

‏{‏وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا‏}‏ أي‏:‏ اكتسبتموها وتعبتم في تحصيلها، خصها بالذكر، لأنها أرغب عند أهلها، وصاحبها أشد حرصا عليها ممن تأتيه الأموال من غير تعب ولا كَدّ‏.‏

‏{‏وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا‏}‏ أي‏:‏ رخصها ونقصها، وهذا شامل لجميع أنواع التجارات والمكاسب من عروض التجارات، من الأثمان، والأواني، والأسلحة، والأمتعة، والحبوب، والحروث، والأنعام، وغير ذلك‏.‏

‏{‏وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا‏}‏ من حسنها وزخرفتها وموافقتها لأهوائكم،

فإن كانت هذه الأشياء ‏{‏أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ‏}‏

فأنتم
فسقة ظلمة‏.‏



التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi



1 من 2


---------------------------------------






لنتفكر بعمق .. و بتأمل .... فالأمر كبير جدا ... أكبر من أن نتخيله ... و نعايشه طوال الوقت بصورة أو بأخرى


لنضرب مثل واحد على أمر بسيط جدا ...
و هو أن يكون أحد ما منغمس في تبادل الكلام مع من يعز .. و السوالف تحلو .. و سرد الإهتمامات المتبادلة يتوالى .. و النقاش يزداد حماسا .. و الأخبار و المعلومات تتوالى ...

و سمع الأذان .. و قال في نفسه تو الناس ... في و قت كافي للصلاة بعدين ,,,

إنتبه .....

في هذه اللحظة يكون قد قرر أن يقدم ما تهواه نفسه و تحبه و تشتهيه، على ما يحبه اللّه .. قدم الأمر الذي يفوت عليه محبوبًا للّه ورسوله، أو ينقصه، ،

و دل ذلك على أنه ظالم، تارك لما يجب عليه‏.‏




تقلبها ..يمين ... تقلبها شمال

المعنى واحد


المكالمة ..أهم و أولى من محبة الخالق



----------------

لكن
لو كان يتكلم بالتلفون ..و قيل له الوزير أو شخص ينتظر منه عونا ما يريدك .. لقطع المكالمة على الفور و هرع لتلبية من سأل عنه ..


نعايش أمور كثيرة من هذا القبيل ... طوال الوقت بصورة أو بأخرى


علي آل بن علي







========================

و إلى تكملة الآية و تفسيرها ....

 

justice

Active Member

فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24)


‏{‏فَتَرَبَّصُوا‏}‏

أي‏:‏ انتظروا ما يحل بكم من العقاب ‏{‏حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ‏}‏ الذي لا مرد له‏.‏


‏{‏وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ‏}‏

أي‏:‏ الخارجين عن طاعة اللّه، المقدمين على محبة اللّه شيئا من المذكورات‏.‏







إنتبه ............
إنتبه ............
إنتبه ............




وهذه الآية الكريمة أعظم دليل على وجوب محبة اللّه ورسوله،

وعلى تقديمها على محبة كل شيء،

وعلى الوعيد الشديد

والمقت الأكيد،
على
من كان شيء من هذه المذكورات أحب إليه من اللّه ورسوله، وجهاد في سبيله‏.‏


وعلامة ذلك،
أنه
إذا عرض عليه أمران،

أحدهما يحبه اللّه ورسوله، وليس لنفسه فيها هوى،

والآخر تحبه نفسه وتشتهيه، ولكنه يُفَوِّتُ عليه محبوبًا للّه ورسوله، أو ينقصه،



فإنه إن قدم ما تهواه نفسه، على ما يحبه اللّه،

دل ذلك على أنه ظالم، تارك لما يجب عليه‏.‏


التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi



::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



ليختبر كل منا نفسه :


إذا عرض علي أمران،

أحدهما يحبه اللّه ورسوله، وليس لنفسي فيها هوى،

والآخر تحبه نفسي وتشتهيه، ولكنه يُفَوِّتُ علي محبوبًا للّه ورسوله، أو ينقصه،


ماذا أختار ...؟؟؟؟




مثال

أذن العشاء ... و كان أحدهم يشاهد بشغف مشهد تلفزيونيا يحبه لا يأخذ من الوقت إلا القليل

و حديث نفسه يقول هناك متسع من الوقت لأصلي و المشهد لا يستغرق سوى دقائق

أي أنه إختار تقديم ما تهواه نفسه على الصلاة في موعدها ...

مشهد قد يبدو نهجا معتادا في أمور كثيرة مشابهه .. مثل المكالمات التلفونية و جلسات الأحاديث و التسوق .. و غيره




علي آل بن علي


::::::::::::::::::::::::::::::::::::

حب الله مو بالكلام و النوايا فقط ... و إنما بالأفعال و المعايشة و الممارسة





 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) .. الحج





قوله : ( أفلم يسيروا في الأرض ) أي : بأبدانهم وبفكرهم أيضا ،


وقال ابن أبي الدنيا : قال بعض الحكماء :

أحي قلبك بالمواعظ ،
و
نوره بالفكر ،
و
موته بالزهد ،
و
قوه باليقين ،
و
ذلله بالموت ،
و
قرره بالفناء ،
و
بصره فجائع الدنيا ،
و
حذره صولة الدهر وفحش تقلب الأيام ،
و
اعرض عليه أخبار الماضين ،
و
ذكره ما أصاب من كان قبله ،
و
سر في ديارهم وآثارهم ،
و
انظر ما فعلوا ، وأين حلوا ، وعم انقلبوا .



أي : فانظروا ما حل بالأمم المكذبة من النقم والنكال

التفسير Tafsir (explication) ابن كثير - Ibn-Katheer



-------------------------------------



فقط لاحظ اتساع نطاق ما تعنيه فقط هذه الجزئية من الآية أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ ............

تخيل هذه الجزئية فقط تشمل ما تقدم ذكره أعلاه أمن مفاهيم واسعة الشمول .. و لو تفكرنا و قرأنا في هذا المجال لإتسع نطاقه بدون حدود لإنه يعتبر بمثابة بناء لذات الإنسان بالمقاييس الربانية

أي أن فهم الآيات بحاجة إلى جهد جهيد ... و تفكر و تدبر ..و جمع معلومات و الإطلاع على التفاسير .. و الربط بمجريات الحياة و غيره ...

و هذا ما يغير من اسلوب تعاطينا مع القرآن .. من الإكتفاء بالقراءة ... إلى الإنتقال للدراسة و البحث فيه .. و تبادل الإفكار و المعلومات حول ما يحمله من عظات و هدى أكبر من ما يرد في الخيال ..

و أن يشكل لنا نهجا راسخا في الحياة نحيا بموجبه و نعيش فيه



علي آل بن علي
 

justice

Active Member
تابع /
أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) .. الحج


التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ

فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ

فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46)

دعا الله عباده إلى السير في الأرض، لينظروا، ويعتبروا فقال: { أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ } بأبدانهم وقلوبهم { فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا } آيات الله ويتأملون بها مواقع عبره، { أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا } أخبار الأمم الماضين، وأنباء القرون المعذبين،

وإلا فمجرد نظر العين، وسماع الأذن، وسير البدن الخالي من التفكر والاعتبار، غير مفيد، ولا موصل إلى المطلوب،

ولهذا قال: { فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } أي: هذا العمى الضار في الدين، عمى القلب عن الحق، حتى لا يشاهده كما لا يشاهد الأعمى المرئيات، وأما عمى البصر، فغايته بلغة، ومنفعة دنيوية.



فقط تأمل .....

( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )

أي : ليس العمى عمى البصر ، وإنما العمى عمى البصيرة ، وإن كانت القوة الباصرة سليمة فإنها لا تنفذ إلى العبر ، ولا تدري ما الخبر . ابن كثير


و تفكر كم مرة عشت هذا الوضع تماما .... و تحسرت ....

إليك الحل


((اللَّهُمَّ آتِني الحِكْمَةَ الَّتي مَنْ أُوتِيهَا فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا)) (٢).

((تضمّن سؤال اللَّه تعالى الحكمة، وهي: العلوم النافعة والمعارف الصائبة،

وإصابة الصواب في الأقوال، والأفعال، وهذا أفضل وأعظم العطايا، وأجلٌّ الهبات)) (٣).

قال تعالى: {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا}، من https://shamela.ws/book/96549/286




علي آل بن علي
 

justice

Active Member
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3)

{ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ } وهو الكلام الذي لا خير فيه ولا فائدة، { مُعْرِضُونَ } رغبة عنه، وتنزيها لأنفسهم، وترفعا عنه،

وإذا مروا باللغو مروا كراما، وإذا كانوا معرضين عن اللغو، فإعراضهم عن المحرم من باب أولى وأحرى، وإذا ملك العبد لسانه وخزنه -إلا في الخير- كان مالكا لأمره،

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين وصاه بوصايا قال: " ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ " قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسان نفسه وقال: " كف عليك هذا " فالمؤمنون من صفاتهم الحميدة، كف ألسنتهم عن اللغو والمحرمات.

التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi




====================


هذه الآية أحد قواعد بناء ذات الإنسان


علي آل بن علي


===================
 
التعديل الأخير:
أعلى