21 - أن المعلم إذا رأى المصلحة في إيزاعه للمتعلم
أن
يترك الابتداء في السؤال عن بعض الأشياء، حتى يكون المعلم هو الذي يوقفه عليها،
فإن
المصلحة تتبع،
كما إذا كان فهمه قاصرا،
أو
نهاه عن التدقيق في سؤال الأشياء التي غيرها أهم منها،
أو
لا يدركها ذهنه،
أو
يسأل سؤالا، لا يتعلق في موضع البحث.
تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad
=======================
درس عجيب لتعليم الذات كيفية نقل العلم و المعلومات
و الأهم أن نركز .. من الذي علمنا هذا الدرس ؟ ... الرب الأكرم ..الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)
أي درس مبني على اليقين علما و فوائد
درس للمعلم ...
أو
لمن يريد أن يطلع الآخرين ...
أو
يعلم طفله ...
أو
أي توجيه
أو
محاضرة
أو
تدريب
أو
تعليم العمالة المنزلية ( طباخين ، سواقين ، ... )
و عموما
أي مقاربة أخرى مع أنشطة الحياة في هذا المجال ترد على الخاطر
في يوما ما
لأ مر ما
ربط الهدى القرآني بمجريات الحياة مفتاح ترسيخ اليقين
علي آل بن علي
--------------------------
الأكرم الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسانَ ما لَمْ يَعْلَمْ فدلّ على كمال كرمه بأنه علم عباده ما لم يعلموا، ونقلهم من ظلمة الجهل إلى نور العلم
والعلم تارة يكون في الأذهان، وتارة يكون في اللسان، وتارة يكون في الكتابة بالبنان، ذهني ولفظي ورسمي،
المصدر
التفسير Tafsir (explication) القرطبي - Al-Qortoby