في تفسير الآيات لنتدبر ... و عن هداها لنبحث

justice

Active Member
15 _ أن العلم النافع، هو العلم المرشد إلى الخير، فكل علم يكون فيه رشد وهداية لطرق الخير، وتحذير عن طريق الشر، أو وسيلة لذلك، فإنه من العلم النافع،

وما سوى ذلك، فإما أن يكون ضارا، أو ليس فيه فائدة لقوله: { أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ْ}





تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi



علي آل بن علي
 

justice

Active Member
16 _ أن من ليس له قوة الصبر على صحبة العالم والعلم، وحسن الثبات على ذلك،
أنه
يفوته بحسب عدم صبره كثير من العلم

فمن لا صبر له لا يدرك العلم،
و
من استعمل الصبر ولازمه، أدرك به كل أمر سعى فيه،


لقول الخضر -يعتذر من موسى بذكر المانع لموسى في الأخذ عنه- إنه لا يصبر معه.





تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi



علي آل بن علي

 

justice

Active Member
17 _ أن السبب الكبير لحصول الصبر، إحاطة الإنسان علما وخبرة، بذلك الأمر، الذي أمر بالصبر عليه،
وإلا
فالذي لا يدريه،
أو
لا يدري غايته ولا نتيجته، ولا فائدته وثمرته ليس عنده سبب الصبر

لقوله: { وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا ْ} فجعل الموجب لعدم صبره، وعدم إحاطته خبرا بالأمر.





تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi



علي آل بن علي
 

justice

Active Member




18 _ الأمر بالتأني والتثبت، وعدم المبادرة إلى الحكم على الشيء، حتى يعرف ما يراد منه وما هو المقصود.


الأمر بالتأني والتثبت، وعدم المبادرة إلى الحكم على الشيء،
حتى
يعرف ما يراد منه وما هو المقصود.



الأمر بالتأني والتثبت، وعدم المبادرة إلى الحكم على الشيء،
حتى
يعرف ما يراد منه وما هو المقصود.





تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi



=================================



كررت هذه العبرة و الحكمة العظيمة ... لكي نتوقف عندها كثيرا و ندرك مكانتها في الحياة ,,
و
لكي نتدبر في معانيها

فهي ماثلة أمامنا في كل وقت في تعاملنا مع الناس ..

مسألة الحكم على الأقوال و ما نشهده من تصرفات و أحداث ..عويصة و مربكة تشغل أذهاننا ... تفرحنا و تحزننا و تحبط أنفسنا و تصيغ مواقفنا و قراراتنا ... تتلاعب في مشاعرنا
و يترتب عليها أحيانا مآسي سواء أكان حكمنا إيجابيا أم سلبيا

أضحى لدينا منارة من الخالق نهتدى بنورها .. و ليس علينا سوى أن نتدرب على تطبيقها ..كي نجني ثمارها
( ركززززز ... هذ الدرس في كيفية الحكم على الأمور أتى من من ؟ ..من الخالق .. أي ينفذ دون تردد ففيه الكمال المطلق )


1 من 3


علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member


و في هذا السياق أورد هذه المقولة من التراث الإسلامي في شأن ما يتشكل في أنفسنا في مرحلة ما بعد الحكم على أقوال و تصرفات الناس من اندفاع في العواطف حباً أو بغضاً فيهم ...حتى لو تثبتنا و عرفنا ما يراد منها وما هو المقصود : _

" أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما،
و
أبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما. "

النهي عن المبالغة والإفراط الشديد في الحب، أو الكره ... فإندفاع العواطف حباً وبغضاً بصورة مطلقة لا حدود لها مراهنة على المجهول لو تفكرنا في ما شهدناه من وقائع مريرة عشناها في الماضي أو حدثت للغير

لا شك أن القصد والاعتدال في الأمور ، من أسباب طمأنينة النفس وانشراح الصدر،


2 من 3

 
التعديل الأخير:

justice

Active Member

فالأحوال مع مضي الزمن تتقلب ... و أوضاع العلاقات مع الأشخاص تتغير مع مجريات الأحداث و التطورات و المصالح .. فيترتب عليها تغيرات في المشاعر و المواقف تجاه الغير حتى لو كان أحب الأشخاص أو أبغضهم

فقد ينصدم المرء من أقوال أو تصرفات ضارة من صديق كان يثق فيه ثقة عمياء فيتحسر و يستشكل عليه التراجع
و
قد يتفاجئ المرء من أقوال أو تصرفات طيبة من شخص كان يكرهه بشدة فيتحسر و يشعر بالحرج من التراجع عن موقفه تجاهه

دائما و أبدا توقع غير المتوقع ... توقع غير المتوقع ..
حتى من أقرب الناس إليك .. نعم ,, حتى من أقرب الناس إليك
بل
قد تتغير أنت ..فيتغير حكمك و تقييمك تجاه الآخر .. فتتغير مواقفك


و عليه ... و مهما كانت مشاعرك تجاه الآخر .. و تجنبا لإن تنصدم و تتحسر لاتمضي في حبك أو كرهك دون حدود.. إترك مسافة
هذه المسافة لو تفكرت هي تحرير للنفس من القيود العاطفية
و
ما أجمل الحرية






3 من 3​




علي آل بن علي




------------------
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
19 _ تعليق الأمور المستقبلية التي من أفعال العباد بالمشيئة،


وأن
لا يقول الإنسان للشيء: إني فاعل ذلك في المستقبل،
إلا
أن يقول { إِنْ شَاءَ اللَّهُ ْ}




تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi




-------------------------------------------

من منا متقيد بهذا الأمر الرباني ؟




علي آل بن علي
 

justice

Active Member

20 _ أن العزم على فعل الشيء، ليس بمنزلة فعله،

فإن موسى قال: { سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا ْ} فوطن نفسه على الصبر ولم يفعل.







تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi




---------------------------------

في هذا السياق من المهم جدا بل من الحكمة ألا تتعهد بتنفيذ أمرا ما إلا بعد التيقن بقدرتك على التنفيذ أو توفر الإمكانيات لتنفيذه ...
و خصوصا تعهدك أمام مسؤولك إن كنت موظفا ...


علي آل بن علي
 

justice

Active Member
ملاحظة

يجب ألا نكتفي بالعلم أو الإحاطه بهذه الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف التي بينها مفسر القرآن السعدي
فــــ
هناك الكثير مما يمكن أن نستنتجه و نستنبطه و نستخلصه من هذه الفوائد و الأحكام
عندما
نتفكر فيها بتأمل ...
و
نبحث فيها بتدبر ..
و
نقاربها مع ما نواجهه في حياتنا و أنشطتنا



و يجب أن نستذكر دائما و أبدا بأن الله أمرنا أن نتفكر و نتدبر في هداه


و لتسهيل الأمر لنسأل الله العون في تحقيق ما تقدم ..
و
أن يفتح لنا فتوح العارفين

1 من 2





علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
-



مع التذكير أن هذه الفوائد والأحكام والقواعد من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف التي أنشرها على التوالي و يبلغ عددها 38 هي
بعض من كثير مما في هذه القصة كما ذكر المفسر السعدي في تفسيره لها



و الآن لنقف قليلا ... لنتأمل حجم و عظمة ما نحن أمامه من هدى و دروس و عبر و أحكام


تلك الــــ 38 من الفوائد والأحكام والقواعد التي بإمكاننا أن نستنتج و نستنبط و نستخلص منها الكثير
عندما
نتفكر فيها بتأمل ...
و
نبحث فيها بتدبر ..
و
نقاربها مع ما نواجهه في حياتنا و أنشطتنا



أقول ...تلك الــــ 38 من الفوائد والأحكام والقواعد ..هاااه... تلك ..ركززززز ...اللي أهي أصلا بعد نقدر منها نستنتج و ..و ...
هي
بعض من كثير من قصة
وردت
في 17 آية فقط
و
من مفسر واحد فقط
من
سورة عدد آياتها 110
من
قرآن عدد آياته 6200 آية



......................................


فقط قف و تأمل بتركيز


ذلك يعني أن العمر كله لن يكفي للتدبر في هذا الهدى

و أن علينا أن نسارع جاهدين ليكون لنا ورد يومي للتدبر في القرآن لنفوز بما ييسره الكريم الرحيم لنا من هداه



---------------------




علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
21 - أن المعلم إذا رأى المصلحة في إيزاعه للمتعلم
أن
يترك الابتداء في السؤال عن بعض الأشياء، حتى يكون المعلم هو الذي يوقفه عليها،
فإن
المصلحة تتبع،


كما إذا كان فهمه قاصرا،
أو
نهاه عن التدقيق في سؤال الأشياء التي غيرها أهم منها،
أو
لا يدركها ذهنه،
أو
يسأل سؤالا، لا يتعلق في موضع البحث.





تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad





=======================


درس عجيب لتعليم الذات كيفية نقل العلم و المعلومات
و الأهم أن نركز .. من الذي علمنا هذا الدرس ؟ ... الرب الأكرم ..الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)

أي درس مبني على اليقين علما و فوائد

درس للمعلم ...
أو
لمن يريد أن يطلع الآخرين ...
أو
يعلم طفله ...
أو
أي توجيه
أو
محاضرة
أو
تدريب
أو
تعليم العمالة المنزلية ( طباخين ، سواقين ، ... )

و عموما
أي مقاربة أخرى مع أنشطة الحياة في هذا المجال ترد على الخاطر
في يوما ما
لأ مر ما​



ربط الهدى القرآني بمجريات الحياة مفتاح ترسيخ اليقين


علي آل بن علي




--------------------------

الأكرم الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسانَ ما لَمْ يَعْلَمْ فدلّ على كمال كرمه بأنه علم عباده ما لم يعلموا، ونقلهم من ظلمة الجهل إلى نور العلم
والعلم تارة يكون في الأذهان، وتارة يكون في اللسان، وتارة يكون في الكتابة بالبنان، ذهني ولفظي ورسمي،
المصدر التفسير Tafsir (explication) القرطبي - Al-Qortoby
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member

22 _ أن الناسي غير مؤاخذ بنسيانه لا في حق الله،
ولا
في حقوق العباد لقوله: { لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ ْ}





تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad







--------------------------------
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
23 _ أنه ينبغي للإنسان أن يأخذ من أخلاق الناس ومعاملاتهم، العفو منها، وما سمحت به أنفسهم،
ولا
ينبغي له أن يكلفهم ما لا يطيقون،
أو
يشق عليهم ويرهقهم،

فإن هذا مدعاة إلى النفور منه والسآمة،
بل
يأخذ المتيسر ليتيسر له الأمر.




تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 

justice

Active Member


24 _ أن الأمور تجري أحكامها على ظاهرها،
و
تعلق بها الأحكام الدنيوية، في الأموال، والدماء وغيرها،

فإن موسى عليه السلام، أنكر على الخضر خرقه السفينة، وقتل الغلام،
وأن
هذه الأمور ظاهرها، أنها من المنكر،


وموسى عليه السلام لا يسعه السكوت عنها، في غير هذه الحال، التي صحب عليها الخضر،
فـــــــــــ
استعجل عليه السلام،
و
بادر إلى الحكم في حالتها العامة،

و
لم يلتفت إلى هذا العارض، الذي يوجب عليه الصبر، وعدم المبادرة إلى الإنكار.







تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 

justice

Active Member
25 _ القاعدة الكبيرة الجليلة وهو أنه " يدفع الشر الكبير بارتكاب الشر الصغير " ويراعي أكبر المصلحتين، بتفويت أدناهما،

فإن قتل الغلام شر، ولكن بقاءه حتى يفتن أبويه عن دينهما، أعظم شرا منه،

وبقاء الغلام من دون قتل وعصمته، وإن كان يظن أنه خير، فالخير ببقاء دين أبويه، وإيمانهما خير من ذلك،

فلذلك قتله الخضر، وتحت هذه القاعدة من الفروع والفوائد، ما لا يدخل تحت الحصر، فتزاحم المصالح والمفاسد كلها، داخل في هذا.



تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 

justice

Active Member
-







26 _ أن المسكين قد يكون له مال لا يبلغ كفايته، ولا يخرج بذلك عن اسم المسكنة، لأن الله أخبر أن هؤلاء المساكين، لهم سفينة.






تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 

justice

Active Member

=



27 _ القاعدة الكبيرة أيضا وهي أن " عمل الإنسان في مال غيره، إذا كان على وجه المصلحة وإزالة المفسدة، أنه يجوز، ولو بلا إذن
حتى ولو ترتب على عمله إتلاف بعض مال الغير "
كما
خرق الخضر السفينة لتعيب، فتسلم من غصب الملك الظالم.

فعلى هذا لو وقع حرق، أو غرق، أو نحوهما، في دار إنسان أو ماله،
وكان
إتلاف بعض المال،
أو
هدم بعض الدار، فيه سلامة للباقي، جاز للإنسان بل شرع له ذلك، حفظا لمال الغير،






تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 

justice

Active Member
-




28 _ أن العمل يجوز في البحر، كما يجوز في البر لقوله: { يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ ْ} ولم ينكر عليهم عملهم.






تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 

justice

Active Member
29 _ أن المسكين قد يكون له مال لا يبلغ كفايته، ولا يخرج بذلك عن اسم المسكنة، لأن الله أخبر أن هؤلاء المساكين، لهم سفينة.







تابع / الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saad



-------------------------------
علي آل بن علي
 
أعلى