في تفسير الآيات لنتدبر ... و عن هداها لنبحث

justice

Active Member
ما معنى الوارثون ؟ ..



التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi

أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10)

تفسير الايتين 10 و 11 :ـ
{ أُولَئِكَ } الموصوفون بتلك الصفات { هم الْوَارِثُونَ* الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ } الذي هو أعلى الجنة ووسطها وأفضلها، لأنهم حلوا من صفات الخير أعلاها وذروتها، أو المراد بذلك جميع الجنة، ليدخل بذلك عموم المؤمنين، على درجاتهم و مراتبهم كل بحسب حاله، { هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } لا يظعنون عنها، ولا يبغون عنها حولا لاشتمالها على أكمل النعيم وأفضله وأتمه، من غير مكدر ولا منغص.



---------------------------------------------------------------------



دعاء
اللهم إجعلنا من الوارثون ..

""""""""""""""""""""""


علي آل بن علي
-------------------
 

justice

Active Member



شنو يعني عن اللغو معرضون ؟

-----------------


وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3)

{ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ } وهو الكلام الذي لا خير فيه ولا فائدة،

{ مُعْرِضُونَ } رغبة عنه، وتنزيها لأنفسهم، وترفعا عنه،

وإذا مروا باللغو مروا كراما،

وإذا كانوا معرضين عن اللغو، فإعراضهم عن المحرم من باب أولى وأحرى،

وإذا ملك العبد لسانه وخزنه -إلا في الخير- كان مالكا لأمره، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين وصاه بوصايا قال: " ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ " قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسان نفسه وقال: " كف عليك هذا " فالمؤمنون من صفاتهم الحميدة، كف ألسنتهم عن اللغو والمحرمات.






التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi







-----------------------------

علي آل بن علي
 

justice

Active Member
تذكرون قبل اهلنا يقولون لى فات الفوت ..ما ينفع الصوت

انتبه ...
دير بالك من ما تحمله هذه الآية من معاني عظيمة الشأن .. و خطب جلل للمقصود بها .......



----------------------------------


لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ ۖ إِنَّكُم مِّنَّا لَا تُنصَرُونَ (65)


التفسير Tafsir (explication) ابن كثير - Ibn-Katheer

لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ ۖ إِنَّكُم مِّنَّا لَا تُنصَرُونَ (65)

وقوله : ( لا تجئروا اليوم إنكم منا لا تنصرون ) أي : لا نجيركم مما حل بكم ، سواء جأرتم أو سكتم ، لا محيد ولا مناص ولا وزر لزم الأمر ووجب العذاب .




التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi

لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ ۖ إِنَّكُم مِّنَّا لَا تُنصَرُونَ (65)

، ويستغيثون, فيقال لهم: { لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِنَّا لَا تُنْصَرُونَ } وإذا لم تأتهم النصرة من الله، وانقطع عنهم الغوث من جانبه، لم يستطيعوا نصر أنفسهم، ولم ينصرهم أحد.


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::




كلما تدبرنا في القرآن و التفسير كلما إكتشفنا المزيد من الجهل في معانيه و هداه ..


لاحظ
لكي تعرف معنى هذه الآية يتعين أن ترجع الى آيات سابقة و تبحث في تفسيرها ..لنعرف من هم المقصودون أولئك الذين يستغيثون الله ((( من أي كرب .. مرض .. سداد دين و غيره ))) ..فيقال لهم لا نجيركم مما حل بكم ، ..إِنَّكُمْ مِنَّا لَا تُنْصَرُونَ ..

تخيل ...


وإذا لم تأتهم النصرة من الله، وانقطع عنهم الغوث من جانبه، لم يستطيعوا نصر أنفسهم، ولم ينصرهم أحد....

فقط تخيل .. حين الشدة المهلكة تسأل العون فلا تجده من الله ..و لا من أحد من الناس مها سعيت ... مقطوع الرجاء




التدبر في الآيات مسألة مصير .. و ما يتطلبه ذلك من سعي حثيث و إصرار شديد لإدراك المقصود .. .. و
ليست مسألة علم أو ثقافة أو فهم معاني ...




الآن يتعين أن نرجع نبحث في الآيات التي سبقتها عن المقصودون بهذه الآية حتى لا نكون و دون أن ندرك أننا ممن يأتون بأعمال تقودهم لإن يكونوا من المقصودين بها ...........



=============





-----------------------------
علي آل بن علي






 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
من هم المقصودون بالآية :

لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ ۖ إِنَّكُم مِّنَّا لَا تُنصَرُونَ (65)

أي : لا نجيركم مما حل بكم ، سواء جأرتم أو سكتم ، لا محيد ولا مناص ولا وزر لزم الأمر ووجب العذاب ...

التفسير Tafsir (explication) ابن كثير



---------------------------------



المقصودون هم :


فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53) .. المؤمنون

، ولكن أبى الظالمون المفترقون إلا عصيانا، ولهذا قال: { فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا } أي: تقطع المنتسبون إلى اتباع الأنبياء { أَمْرُهُمْ } أي: دينهم { بَيْنَهُمْ زُبُرًا } أي: قطعا { كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ } أي: بما عندهم من العلم والدين { فَرِحُونَ } يزعمون أنهم المحقون، وغيرهم على غير الحق، مع أن المحق منهم، من كان على طريق الرسل، من أكل الطيبات، والعمل الصالح، وما عداهم فإنهم مبطلون.




يتبع / ,,,,,,,,,,,


1 من 4




-----------------------------
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member

فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّىٰ حِينٍ (54)

{ فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ } أي: في وسط جهلهم بالحق، ودعواهم أنهم هم المحقون. { حَتَّى حِينٍ } أي: إلى أن ينزل العذاب بهم، فإنهم لا ينفع فيهم وعظ، ولا يفيدهم زجر، وكيف يفيد من يزعم أنه على الحق، ويطمع في دعوة غيره إلى ما هو عليه؟.

التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi




2 من 4






-----------------------------
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ (55)

تفسير الآيتين 55 و56 :ـ
{ أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ } أي: أيظنون أن زيادتنا إياهم بالأموال والأولاد، دليل على أنهم من أهل الخير والسعادة، وأن لهم خير الدنيا والآخرة؟ وهذا مقدم لهم، ليس الأمر كذلك.
{ بَل لَا يَشْعُرُونَ } أنما نملي لهم ونمهلهم ونمدهم بالنعم، ليزدادوا إثما، وليتوفر عقابهم في الآخرة، وليغتبطوا بما أوتوا { حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً }


التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi




3 من 4


-----------------------------
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member

نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ ۚ بَل لَّا يَشْعُرُونَ (56)


تفسير الآيتين 55 و56 :ـ
{ أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ } أي: أيظنون أن زيادتنا إياهم بالأموال والأولاد، دليل على أنهم من أهل الخير والسعادة، وأن لهم خير الدنيا والآخرة؟ وهذا مقدم لهم، ليس الأمر كذلك.
{ بَل لَا يَشْعُرُونَ } أنما نملي لهم ونمهلهم ونمدهم بالنعم، ليزدادوا إثما، وليتوفر عقابهم في الآخرة، وليغتبطوا بما أوتوا { حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً }

التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi




4 من 4






ماورد في 1 ، 2 ، 3 ، 4

المقصودون بالآية :

لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ ۖ إِنَّكُم مِّنَّا لَا تُنصَرُونَ (65)

أي : لا نجيركم مما حل بكم ، سواء جأرتم أو سكتم ، لا محيد ولا مناص ولا وزر لزم الأمر ووجب العذاب ...

التفسير Tafsir (explication) ابن كثير




-----------------------------
علي آل بن علي

 

justice

Active Member
لمن يريد الرزق ...........


آية رجاء الرزق العظيمة


اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (19)

يقول تعالى مخبرا عن لطفه بخلقه في رزقه إياهم عن آخرهم ، لا ينسى أحدا منهم ، سواء في رزقه البر والفاجر ، كقوله تعالى : ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين ) [ هود : 6 ] ولها نظائر كثيرة .
وقوله : ( يرزق من يشاء ) أي : يوسع على من يشاء ، ( وهو القوي العزيز ) أي : لا يعجزه شيء .

التفسير Tafsir (explication) ابن كثير - Ibn-Katheer







--
 

justice

Active Member
"" سبحان الله تزيل الهم و الغم ""

ما أعظمها من آية ترد الروح








------




لاحظ كيف جمع هذا العالم 3 آيات من مواقع مختلفة من القرآن ..و مزج بين معانيهما لكي يستخلص
أن
"" سبحان الله تزيل الهم و الغم ""

هذا الشرح يبين كم نحن بعيدين جدا عن أن ندرك معاني القرآن ...

و يبين السعة التي لا يمكن تخيلها لما يحمله هذا القرآن من هدى و حكم و مواعظ ..و كنوز ربانية

و يبين حجم الجهد الذي يتعين بذله كي ندرك ما يتيسر لنا أن ندركه منها



مما يجب أن نتداركه أيضا أن الله جمع لنا من خلال التسبيح العبادة و الفائدة حين شاء أن يكون التسبيح وسيلة لنا نزيل به ما يعترينا من الهم و الغم الذي تجلبه لنا أحوال الدنيا ...

و فوق هذا كله جعلنا نردده في صلواتنا ....

و كذلك جعلنا نردده في أذكار ما بعد الصلوات ..و في الذكر عموما

يعني و أنت تذكر الله فإنك في نفس الوقت تزيل عن نفسك الهم و الغم ..

لاحظ .. و دون أن تتذكر ذلك حينها ...

أمر فوق الخيال من العناية و الكرم و الحنان و الرحمة الإلهية


إن تأملت فيما تقدم .. أو في ما يستجد من أفكار حوله تجده رتم متتالي و مترابط من المفاهيم و المدارك و الإستنتاجات من المعارف في معاني الآيات يرد إلى ذهنك يصيبك بالدهشة ..

العجب العجاب


هذا التأمل و التفكر هو الذي يجعلنا ندرك و نتفهم و نستوعب عقيدة الإيمان بالله .. و يترسخ في الوجدان ..

و حين يحدث ذلك نبدأ نعرف كيف نقدر الله حق قدره ...


و نجد أنفسنا تتحرك بدفع ذاتي التوجيه و بعزم نحو العبادة و الصلاة



---------------



تقدير الله حق قدره ... هدف يتعين أن نسعى بكل قوة لتحقيقه

علي آل بن علي
 
أعلى