إصلاح و إعادة تأسيس عبادتنا ............

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع justice
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
من وحي الخيال

*******



تخيل أنك تقف على قمة جبل و تنظر أمامك ... فترى كلمات تشق السكون صاعدة من الارض متجهه الى السماء ...تلهج ...تلهج ..و تلح ..تلح...

يارب ترحم امي..
يارب انجح في الامتحان
..يارب تحميني ..
يارب تحفظ وليدي في امريكا
.. يارب تنتقم ممن ظلمني
..يارب ترزقني مالا وفيرا
.. يارب احصل على وظيفة
.. الهم تقبل صلاتي
..يارب تشفي يدي
..يارب احصل على الليسن
..يا الله توصل اختي بالسلامة..
ياارب ... يارب ..يارب ...


و
تخيل أنها تكون باللهجة الشعبية او باللغة العربية
و
تخيل انها تصدر من عجوز او شاب او طفل او امرأة او رجل او من جمع من الناس أو...
و
تخيل انها تصدر من مسجد او بيت أو شقة او شارع او وزارة او متحف او من قارب او من سيارة او ..او...
و
تخيل أنها تصدر من مريض أو غريق أو مظلوم أو فقير أو مديون أو ....
و
تخيل انها قد تصدر من غابة أو جبل او صحراء او سهل او وادي أو...
و
تخيل انها تصدر بكل لغة من لغات العالم
و
تخيل انها تصدر من كل دولة و من كل بقعة من هذه الأرض المستديرة
و
تخيل انها تصدر وسط احداث الدنيا حرب ..سلم.. وباء.. فقر .....
و
تخيل انها تخرج في كل لحظة و على مدار الساعة و على مدار اليوم صبح و ظهر و عصر و ليل .. و على مدار الشهر ..و على مدار السنة ..
و
تخيل انها تصدر... و كانت تصدر من مليارات من البشر على مدى مئات السنين
و
تخيل ان منها ما ينطبق عليها شروط حسن الدعاء و منها ما لا ينطبق و منها غير مقبولة لصدورها ممن يرتكبون المعاصي و منها ...........
و
تخيل انها هي بحد ذاتها عبادة ...............

و أخير و ليس آخرا



*******

تفكر و تأمل و تدبر .... و أمضي في الخيال

هذه الأدعية

تصعد الى رب يستحي ان يرد يد عبده خالية

أقول تخيل ..
،
،
،
،
،



كم توااااااااااالى الليل بعد النهار
............................................و سار بالأنجم هذا المسااااااااار

يااااااااااااااامن
يحاااااااااار الفهم في قدرتك
................ و تطلب النفس حمى طااااااااااعتك



==---------------------
الشعر باللون الاخضر لعمر الخيام



نشر في , ‏1 يوليو 2016

علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

الربط بين الآيات و مجريات الحياة


----------



أدعو.. و أتمنى أن نربط و بإستمرار بين ما نشهده في الدنيا و ما يتصل به من آيات .. لإنه يوقر في القلوب من اليقين ما لا مثيل له

تأمل في وقانع قصة هذا الشيخ في الفيديو المرفق

و اربطها مع الآية ..
وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي (39)

سورة طه << (( هذا رابط التفسير .. انصح بشدة بقرائتهه ))​



أي .. { وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي } فكل من رآه أحبه .... السعدي )) ....أنظر الى وجه هذا الشيخ.. فسوف ترى من تعابير وجهه ما يجعلك تحبه تلقائيا ............



{ وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي } ولتتربى على نظري وفي حفظي وكلاءتي، وأي نظر وكفالة أجلّ وأكمل، من ولاية البر الرحيم، القادر على إيصال مصالح عبده، ودفع المضار عنه؟
تفكر كيف تمكن من العيش و هو بهذا السن ... وحيدا ... >> وأي نظر وكفالة أجلّ وأكمل، من ولاية البر الرحيم

! فلا ينتقل من حالة إلى حالة،
إلا والله تعالى هو الذي دبّر ذلك ..السعدي ))


ومن حسن تدبيره، .. أن هذا الشيخ المخلص في عبادة الله ... خاف أن يموت ..فأوصى المصلين بتفقده إذا ما تغيب عن الصلاة ...

فقضى الله الرؤوف الرحيم أن تكون خاتمته في المسجد و ليس في بيته ...
و
في يوم جمعة
و
بين من أوصاهم ... ... فعرفوا فضل الله عليه
حين
أعلمهم هو بموته ...
فأضحوا
شاهدين عوضا أن يكونوا مبلغين









https://twitter.com/ntv_cx
هذا تعليق احد جيرانه : _
salem

هذا جارنا الله يرحمه ويغفرله فيروز الطلال الله يرحمه هو من اهل حايل وكان ساكن بحي المطار وكنا بالمسجد ومن فتره الى فتره يذكرنا انه اذا ماجاء فرضيين متتاليين نروح نشيك عليه بالبيت وكان الله يرحمه ويغفرله يحب اطفال الحي وكان يعطيهم فلوس للي يلتزم بالصلاه ..
ويوم جاء صلاة الجمعه توفى الله يرحمه وهو يصلي




علي آل بن علي
 
فقط سؤال ورد على الخاطر فسألت :

انزين.. معرفك يا الأخ الفاضل ... ياللي ما تنسى صاحب المعروف ,, يدل على انك شغف بالآثار ... صح

و بالمناسبة هذا موقع يعني بشرح معاني كلمات أعظم لغة في العالم ... في أكثر من معجم

http://www.arabdict.com/ar/عربي-عربي

مصدر رابط الموقع http://www.ektebsa7.com/كيف-تعرف-معنى-أي-كلمة-أو-جمعها؟/


*** و جاوبني من سألته :


سبب اختيار المعرف هو كذا ...و كذا ...................

و سرد معلومات تاريخية اول مرة اعرفها ... و اطلع عليها من كانوا يشاهدون الحوار ..و ربما سوف يطلع عليها رواد الإنترنت في المستقبل




========================



القصد و المقصد و النتيجة الرائعة مما بينته أعلاه
أننا
ها قد علمنا مالم نكن نعلم ...من معاني ..
و
حصلنا على روابط مواقع معرفة

و هذا أحد أوجه معاني ما أخبرنا به الخالق سبحانه .... علم الإنسان مالم يعلم ..

يعلمنا مالم نعلم .. و دون أن نعرف .. و في أي وقت .. حتى من خلال سالفة عابرة

نصيحة خالصة تدبروا في آيات القرآن الكريم يوميا .....تحيون حياة طيبة ....
 
التعديل الأخير:
الله يصبحكم بالخير ..
من اجل ثقافة في العدل .. و ما أحوجنا الى العدالة و في البورصة بصورة أخص


بوصلة العدل
--------------

لا يستقيم أن نتحدث عن العدالة دون أن نذكر من أعز الله به الإسلام .. رائدها و رمزها .. و أول من نظمها سيدنا عمر بن الخطاب ...

سيدنا عمر الذي بتذكر أعماله و أقواله يتسرب الى الوجدان يقين العزة بالحق ..و تشحذ الهمم ...
فنسعى بإقتدار الى تنفيذ أعمالنا و استعادة حقوقنا



***

كان الخلفاء في صدر الإسلام يباشرون القضاء بأنفسهم ولا يجعلون القضاء إلى من سواهم.

وأول من دفعه إلى غيره وفوضه فيه عمر رضي الله عنه فولى أبا الدرداء منه بالمدينة، وولى شريحاً بالبصرة وولى أبا موسى الأشعري بالكوفة. وكتب له في ذلك الكتاب المشهور الذي تدور عليه أحكام القضاة وهي مستوفاة فيه.


كتاب سيدنا عمر إلى القاضي


" أما بعد،
فإن القضاء فريضة محكمة، ...
و
سنة متبعة،

فافهم إذا أدي إليك، .......

فإنه
لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له ،



و للخطاب بقية ....

تفكر بعمق بكل كلمة ..كل كلمة.. و كرر قرائتها ...فإدراك معانيها فيه تثقف فى ماهية العدل
أينما ورد في القرآن

مثال

لا ينفع ........
..... تكلم
.......................بحق
.............................لا نفاذ له ،

لاحظ كيف اتضح المعني أكثر بعد تجزئة مفردات العبارة






----------------------
سيدنا عمر .. رمزي و معلمي و قائدي و ملهمي الذي نباهي به الشعوب و الامم في كل زمن .. و في كل مكان

مصدر الخطاب : مقدمة ابن خلدون

http://islamport.com/w/tkh/Web/345/115.htm


‏18 أغسطس 2016


علي آل بن علي
 

خاطر من وحي التدبر

الشكر لله وحده .. فهو الذي يعلمنا ..........

كيف يعلمنا ؟؟

حين نجلس نتفكر في هذا السؤال .. فسوف نصل إلى سلسلة من الإستنتاجات في كيفية تعلمنا .. لها أول و ليس لها نهاية أبدا

ليش ؟

لأننا .. و ببساطة نتعلم طوال الحياة .. و في كل وقت ..
من خلال ما نسمع و نرى و نقرأ ... و نتفكر

و حياتنا قائمة على
التفكر ... القرار ... التنفيذ
و
التفكر يتطلب جمع المعلومات .. التعلم .. البحث ..



طيب من الذي وهبنا السمع والأبصار والأفئدة لكي نتعلم

الآية تجيب

والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون

1 من 3
علي آل بن علي
 

و في سياق ما تقدم :

صادف أن قرأت تحليلا للأخ القدير إعلامي يدعو للخروج نهائيا من السوق و حدد نقطة الخروج قبل انهياره عام 2008 .. و تحليلا للأخ القدير بوسلطان يربط انتهاء ارتداد السوق بوصول سعر سهم اجيلتي لـ 820 فلس اواخر عام 2008 ..و حصل .. عحيب .. شلون !!!!

فصار لا بد من أقرأ في التحليل .. فقرأت و كتبت ثم كسلت .. ثم عدت للقراءة قبل شهرين و بتصميم .. و قررت أن أقرأ و أبحث في التحليل و أشرح و أدون ماتعلمته في المنتدى لمساعدة الجميع

و
صادف أن الاخ الفاضل بوقاسم خطر على باله ان يسأل عن تحليل سهم فكتب مشاركة..
و
صادف في هذا الوقت أنني قرأت المشاركة..
و
صادف أن خطر على بالي وقتها أن أرشده إلى طريقة يعتمد فيها على نفسه كما تعلمت و فعلت..فأرشدته إلى موقع اسما و الذي من خلاله يستطيع ان يستخرج مقاومة و دعم أي سهم يريد
....
و صادف أن أخطأت في وضع رابط الموقع .. و بعد فترة لاأعرف ما الذي جعلني اراجع الرابط فتبين لي أن الرابط خطأ فصححته
و
صادف أن اصحاب موقع اسما أسسوا ميزة فنية جديدة .. شارت مطور جديد مجهز بـأدوات رسم و مؤشرات ..وفروا فيه كل الامكانيات الفنية التقنية للجميع لإستخدامه .. و مجانا ...
- 2 -
علي آل بن علي

 

تلاقت كل كل هذه الصدف و الخواطر و أكملت بعضها بعضا .. دون أن نعرف لم و من جعلها تتلاقى .. و دون أن نفكر أصلا أنها قد تلاقت ..


و لولا هذه الخاطرة التي أكتبها الآن و التي كان وراءها السعي المستمر لتدبر كلمات الله الواردة في القرآن لما تجلت لنا هذه المعاني .....

كيف لا أفعل و هو القائل
أفلا تتدبرون

و لا أعرف ما الذي دفعني دفعا لإكتب هذه الخاطرة و التي قد تجد لها وقعا في نفس قارىء ما فيستفيد منها

عرفنا الآن كيف يجعل الله بعضنا لبعض سخرية
و
عرفنا أحد السبل التي يعلمنا الله بها ما لم نعلم ..كما جاء في الآية ...

و لكن المذهل في الامر أننا عرفنا فوق ذلك المعنى من وراء قوله

إقرأ وربك الأكرم

الأكرم .. لأنه سبحانه يعلمنا .. في أي وقت و في أي مكان و من خلال أي أمر و دون سعي منا و بشكل تلقائي متواصل حتى أضحى من الامور العادية في الحياة ...........
و
دون أن يجعلنا نعرف أنه من علمنا ........




سبحان الله في قدرته ... و تقديره ... و تدبيره ...

---------------




علي آل بن علي
, ‏18 أغسطس 2016

 
مكانة التأمل في العبادة

****


قواعده الأساسية هو ............

و الذي يرسخه في الوجدان و النفس و القلب و البصيرة كما الجبال الراسخات هو




ما الذي يأتي به التأمل من زاد ديني ...؟

إقرأ بتركيز و تأمل ما جاء في محتوى الرابط أدناه

و تفكر خلال القراءة حول كيفية تمكن كتاب هذا المحتوى من التوصل الى المفاهيم و الإدراك في عبر و هدى الآيات إلى المستوى الذي مكنهم من التعبير عنه كل وفق اسلوبه و قدرته الشخصية على التعبير


https://tadars.com/app/api?ac=export&from=5218

كيف تم التعبير عن نتائج التأمل ..

حجم اليقين الهائل الذي يوجده التأمل في القلب...

حجم المعرفة في الآيات الذي يأتي به التأمل ...

ادراك الهدى القرآني ...

الفوائد العظيمة للتأمل على نفس الإنسان و معنوياته ...

روح الإقدام على الحياة باستبشار النجاح و السعادة و البهجة و الرفعة ...

كل ذلك ..و اكثر بكثير ..
تستطيع أن تصل اليه بنفسك اذا تمعنت و درست الإسلوب و الكيفية التي يتم فيها التفكر في الآيات و تفاسيرها الذي قام به هؤلاء ليصلوا الى فهم و تفهم و ادراك .. مكنهم من التعبير عنه ..
كل
وفق خبرته و اسلوبه ..دون الخروج عن اطار التفاسير


التأمل فتح كبير و منعطف اساسي في اصلاح عبادتك للخالق تبارك و تعالى

الرابط
https://tadars.com/app/api?ac=export&from=5218




1 من 4



علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

يمكن تقول :
بس آنا ويني وينهم ...هذول علماء في الدين ,, و آنا على قد حالي .. القى صعوبة حتى في قراءة الآيات

تأكد __ و هذا ما يحفز على أن تمضي و تتعلم من خلال هذا التفكر .. ما تعلموه __بأن الله سوف يلهمك بالأفكار و الخواطر و التساؤلات و حب البحث عن المعاني و الوصول الى الإستنتاجات التي تمكنك من إدراك عبر و هدى الآيات إلى أن تبلغ المستوى الذي بلغوه

لا .. و كلما بدأت تتعلم بإخلاص و نية صادقة ... أتاك الفهم و الإدراك في الآيات أضعاف ما كنت تأمل به ..
( تذكر هنا : أنا عند ظن عبدي بي، ... وإن تقرب إلي شبرا، تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا، تقربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي، أتيته هرولة. فهذا المقصد منه )

و تأكد أن ليس شرطا أن تكون متخصصا بعلوم الدين لكي تدرك ما أدركوه .. لا ,,
فباب التأمل فتحه الله لجميع المسلمين ... بل و أمر به .. و عاتب من لا يفعل ..حتى أنه ذكر سبحانه أن من لا يتدبر و لا يتأمل يكون على قلبه أقفال فلا يدخله هدى الآيات

و تيقن أن الله الفتاح سوف يعلمك و يفتح عليك ابواب المعارف كما اخبرنا بالآيات :

اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ. (3). الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ. (4). عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ. (5)




2 من 4
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
تفضل ...متع فؤادك و نفسك و كيانك


ما هي أول كلمة نزلت من القرآن ؟

إقرأ .. صح ؟

ماذا تريد أعظم من ذلك .. توجيها و إرشادا و تثقيفا و تعليما و دعما و رفعا للمعنويات و رسما لطريق الرفعه

لا يقف الأمر عند هذا الحد ...لا ... بل يعلمك الله ...

تفضل


خَلَقَ الْإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)


يخبر تعالى عن فضله ورحمته بخلقه أنه أنزل على عباده القرآن ويسر حفظه وفهمه على من رحمه

يعني النطق ...
في تعليمه تعالى القرآن وهو أداء تلاوته وإنما يكون ذلك بتيسير النطق على الخلق وتسهيل خروج الحروف من مواضعها من الحلق واللسان والشفتين على اختلاف مخارجها وأنواعها.

أن الله علَّم الإنسان ما به الحاجة إليه من أمر دينه ودنياه من الحلال والحرام،
و
المعايش
و
المنطق،
وغير ذلك مما به الحاجة إليه،

لأن الله جلّ ثناؤه لم يخصص بخبره ذلك، أنه علَّمه من البيان بعضا دون بعض، بل عمّ فقال: علَّمه البيان، فهو كما عمّ جلّ ثناؤه.

علمه البيان أسماء كل شيء .
، والبيان بيان الحلال من الحرام ، والهدى من الضلال .
وقيل : ما كان وما يكون ، لأنه بين عن الأولين والآخرين ويوم الدين .
وقال الضحاك : البيان الخير والشر .
وقال الربيع بن أنس : هو ما ينفعه وما يضره ،
وقال السدي : علم كل قوم لسانهم الذي يتكلمون به .
وقال يمان : الكتابة والخط بالقلم

( علمه البيان ) أسماء كل شيء ،
، وكان آدم يتكلم بسبعمائة [ ألف ] لغة أفضلها العربية .
علمه البيان " النطق والكتابة والفهم والإفهام ، حتى عرف ما يقول وما يقال له .
وقال السدي : علم كل قوم لسانهم الذي يتكلمون به .
يعني بيان ما كان وما يكون لأنه كان يبين [ عن ] الأولين والآخرين وعن يوم الدين .

أي: التبيين عما في ضميره، وهذا شامل للتعليم النطقي والتعليم الخطي



فقط .. اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ... و توكل عليه




--------------------


المحتوى باللون الأسود منقول من المفسرين

علي آل بن علي

 
طيب ..كيف أدرس القرآن...؟

--------------------


من واقع تجارب إليك نظام مقترح ... و هو مقسم الى اجزاء :


الجزء 1


1- قل هذا الدعاء .. أو أي دعاء آخر في شأن طلب العون من الخالق في فهم الآيات :

اللهم يا من علم الإنسان بالقلم ما لم يعلم ... اني نويت ان أتفكر و أتأمل في الآيات بإسمك الأكرم .. فإفتح لي يا فتاح يا عليم في تأملي هذا فتوح العارفين .. و ساعدني على أن أعمل بما سوف أعلم


2 - تذكر أن النبي موسى أكثر الأنبياء علما ذهب في رحلة فيها مشقة ليتعلم .. و قال

( لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين ) أي لا أزال سائرا حتى أبلغ هذا المكان لكي أتعلم

( أو أمضي حقبا ) أي : ولو أني أسير حقبا من الزمان ... عشرات السنين

ان ترديدك قول موسى كفيل بتحقيق ما تقدم
شلون ؟
لإنه عظة من الله موجهه لنا .. لكي نتبعه ,,

و في هذا السياق أقول :
ربما نقرأ القصص و الوقائع عن الأنبياء و نحسبها إنها و ردت لنطلع عليها
كلا ... هي مخاطبة لنا أي كان الشكل الذي وردت عليه ...
و علينا أن نتفكر فيها و تستخلص منها العبر و الهدى و نلتزم بتطبيقها
و عموما :

كل مافي القرآن موجه لنا و يتعين اتباعه .. كله .. من البداية الى ختامه ...

و في ما يلي بيان توضيحي لما تقدم :




يتبع / ...............

..............................................
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
بيان ببعض الفوائد و الأحكام المرتبطة بالتعلم من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف
تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi


-- أن المعونة تنزل على العبد على حسب قيامه بالمأمور به،
و
أن الموافق لأمر الله، يعان ما لا يعان غيره لقوله: { لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا ْ} والإشارة إلى السفر المجاوز، لمجمع البحرين،
وأما الأول، فلم يشتك منه التعب، مع طوله، لأنه هو السفر على الحقيقة.

-- قوله في آخر القصة: { وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ْ} فإنه لا يدل على أنه نبي وإنما يدل على الإلهام والتحديث، كما يكون لغير الأنبياء، كما قال تعالى { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ ْ} { وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا ْ}


الإلهام والتحديث من الخالق سبحانه لعباده فرج عظيم و فتح أذهان و عون كبير لا يمكن لإحد أن يتخيله ..يعلم الخالق فيه الإنسان ما لم يعلم...كما قال تعالى { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ ْ}


-- أن العلم الذي يعلمه الله [لعباده] نوعان:

علم مكتسب يدركه العبد بجده واجتهاده.
و
نوع علم لدني، يهبه الله لمن يمن عليه من عباده لقوله { وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ْ}


--- _ إضافة العلم وغيره من الفضائل لله تعالى، والإقرار بذلك، وشكر الله عليها لقوله: { تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ ْ} أي: مما علمك الله تعالى.


-- أن من ليس له قوة الصبر على صحبة العالم والعلم، وحسن الثبات على ذلك،
أنه
يفوته بحسب عدم صبره كثير من العلم

فمن لا صبر له لا يدرك العلم،
و
من استعمل الصبر ولازمه، أدرك به كل أمر سعى فيه،

لقول الخضر -يعتذر من موسى بذكر المانع لموسى في الأخذ عنه- إنه لا يصبر معه.







=============================

ما تقدم منقول من تفسير السعدي ..ما عدى الفقرة باللون الأزرق

أنصح بشدة بقراءة جميع الفوائد و الأحكام من قصة النبي موسى و الرجل الصالح في سورة الكهف

من تفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi و عددها 38 و التي نشرتها مرفقة بكتابات لي حول بعضها في الرابط :

https://aljendool.com/forum/threads/1029/post-37407


علي آل بن علي
 
تابع الإجابة على السؤال : كيف أدرس القرآن...؟


الجزء 2

3 - قراءة بتركيز آية من ما ورد في المحتوى المذكور و ماكتبوه فيه من خواطر... أعيد نشره رابطه أدناه :

( https://tadars.com/app/api?ac=export&from=5218 )

4 - إقرأ تفسير الآية من عدة مفسرين لكي تعرف من خلاله كيف توصلوا الى هذا الشكل من الفهم و الذي عبروا عنه بأساليبهم في الكتابة ...
و إذا ورد في التفاسير آيات ذات علاقة إذهب اليها و أيضا إقرأ تفسيرها من عدة مفسرين


5 - سوف تجد صعوبة في الفهم و تستمع الى حديث نفس قوي يحبطك و يقلل من عزيمتك في الإستمرار و يوهن بأسك بشتى الأعذار و الموانع و الأفكار فتضجى حيران ... و الحل افعل عكس ما تحدث به نفسك واصل _ و دون تفكير _ درسك للآيات ..و سوف يأتيك العون


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
تابع الإجابة على السؤال : كيف أدرس القرآن...؟


6 - تذكر حين تتعثر في القراءه و تجد صعوبة ..أن القلوب قد تكون عليها غشاوة أو عليها أقفال إلى أن يأذن الله بفتحها من خلال الإلحاح بالدعاء.. و خصوصا لهاجري مزاملة القرآن .. و قد تصل القلوب الى أن تكون كالحجارة

7 - ذكر نفسك مرارا و انت تقرأ أن ما تقرأ ليس محتوى بشري اعده حكيم او عبقري او مخترع قابل للصحة أو الخطـأ... و قد يكون صالحا لفترة ثم ينقض مع التطورات و مرور الزمن ..و انما كلام الذي خلق الناس جميعا ..
و
انه حق و يقين راسخ كرسوخ الجبال
.. و
أنه مؤكد النتائج كتأكدك من وجودك في الحياة

8 - إمضي في تذكير نفسك بأن ما تقرأ من آيات ينبغي أن يخشع له قلبك ،,,, ويتصدع عند سماعه لما فيه من الوعد والوعيد الأكيد

فإن كان الجبل في غلظته وقساوته ، لو فهم هذا القرآن فتدبر ما فيه ، لخشع وتصدع من خوف الله ، عز وجل ،

فكيف يليق بك و أنت انسان ألا يلين قلبك ويخشع ، ويتصدع من خشية الله ،
و
على وجه الخصوص حين يتفتح ذهنك بالمعرفة عن الله أمره ..
و
تبدأ تلامس نسمات الهدى وجدانك ..
و
يشتد العزم في السير في نور طريق تدبر كتابه..
و
تعاهد نفسك بأن تأخذ الآيات حين تقرأها ... أو كيفما اتصلت اليك ..
بـــ
الخشية الشديدة والتخشع




علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى