1 - الاخشاب لصناعة السفن.
2 - الصل دهن السمك يستعمل لدهن السفن الشراعية.
3 - الاقمشة والتوابل والحبال.
4 - الفحم من الصومال.
5 - زيت الجوز.
6 - القهوة والاطعمة.
أما تجارة اللؤلؤ فهي تجارة رابحة تضاف الى التجارة السابقة الذكر، لقد تخصص الكثير من تجار الكويت وسائر بلدان الخليج العربي. كان التجار ينتقلون بين هذه السفن وموانئها ويشترون محاصيلها، وتباع هذه المحاصيل من الدرر اما في الهند او باريس. لقد كان استخراج اللؤلؤ مهنة اساسية في الكويت وله دور رئيسي في الدخل، وبلغت مهنة الغوص اوجها وبلغ عدد السفن الكويتية العاملة في الغوص 1200سفينة، ووجدت اعمال للشعب الكويتي مثل الغيص (الغواص)، والسيب (الذي يسحب ويشد الغواص بالحبل الى سطح الماء)، الرضيف والتباب (صبيان السفينة) و(المطرب) مطرب السفينة وكذلك النهام، وظهرت مهنة القلاليف التي لعبت دورا مهما في بناء هذه الترسانة البحرية والاسطول البحري العظيم، وتنسب قلافة السفن الى القلاف الذي يقوم بتسوية الاخشاب ونجارتها وقلافتها وهي عملية شاقة للغاية، القلاف - الاستاذ وهو بمنزلة مهندس السفينة، يضع التصميم بالفطرة والممارسة.
وهكذا عاش سكان الكويت على التجارة وصيد الاسماك والغوص على اللؤلؤ، وبهذا اعتمدوا اعتمادا كبيرا على البحر الذي فيه مصدر رزقهم وحياتهم وبرزت من خلال ذلك صناعة السفن الشراعية في الكويت،
2 - الصل دهن السمك يستعمل لدهن السفن الشراعية.
3 - الاقمشة والتوابل والحبال.
4 - الفحم من الصومال.
5 - زيت الجوز.
6 - القهوة والاطعمة.
أما تجارة اللؤلؤ فهي تجارة رابحة تضاف الى التجارة السابقة الذكر، لقد تخصص الكثير من تجار الكويت وسائر بلدان الخليج العربي. كان التجار ينتقلون بين هذه السفن وموانئها ويشترون محاصيلها، وتباع هذه المحاصيل من الدرر اما في الهند او باريس. لقد كان استخراج اللؤلؤ مهنة اساسية في الكويت وله دور رئيسي في الدخل، وبلغت مهنة الغوص اوجها وبلغ عدد السفن الكويتية العاملة في الغوص 1200سفينة، ووجدت اعمال للشعب الكويتي مثل الغيص (الغواص)، والسيب (الذي يسحب ويشد الغواص بالحبل الى سطح الماء)، الرضيف والتباب (صبيان السفينة) و(المطرب) مطرب السفينة وكذلك النهام، وظهرت مهنة القلاليف التي لعبت دورا مهما في بناء هذه الترسانة البحرية والاسطول البحري العظيم، وتنسب قلافة السفن الى القلاف الذي يقوم بتسوية الاخشاب ونجارتها وقلافتها وهي عملية شاقة للغاية، القلاف - الاستاذ وهو بمنزلة مهندس السفينة، يضع التصميم بالفطرة والممارسة.
وهكذا عاش سكان الكويت على التجارة وصيد الاسماك والغوص على اللؤلؤ، وبهذا اعتمدوا اعتمادا كبيرا على البحر الذي فيه مصدر رزقهم وحياتهم وبرزت من خلال ذلك صناعة السفن الشراعية في الكويت،