كلام أهل الكويت الذي أضحى حديث من أحاديث الذكرى و الجوى ...

النهمة





البارحة يا عمامي
عما جرى في منامي
عطشان والقلب ضامي
من شافني قال لا حول لحول
يا وليد حردان محار بالقوع بردان
يبقى سواعد تشيله



 
كلمات ذابت مع الأيام :




1ـ شومي (عصا غليظة).
2ـ شفط‍ (شرب الماء بقوة).
3ـ شين (قبيح).
4ـ شيمة (من النبل والوفاء).
5ـ شقص (اصبح الشيء يابساً).
6ـ شذر (لون فيروزي).
7ـ شلفوح
(قطعة وجزء من الخشب).
8ـ شيفة (دميم).
9ـ ششمة (نظارة).
10ـ شريب (حيوان بحري صغير)



 
لنهامة - والفرق الشعبية والعديد راشد الجيماز أفضل من قدم النهمة في البحر بين ثنايا الموج الهائج.. والليالي الحالكة
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2009%5C01%5C24%5C2e13d45a-f24b-4280-a2ee-7aabef48e789_main.jpg
• صورة إسماعيل عازف العود و{المكبِّس} على سطح السفينة الشراعية الكويتية {بيان} وهو يحيي وصلة موسيقية بالقرب من صاري السفينة عام 1939. جاء هذا العازف إلى الكويت من دولة قطر وأخذ يسافر على سطح السفن الشراعية للترفيه عن البحارة في البنادر المختلفة. ولقد كان الطلب عليه من قبل بعض نواخذة الكويت كبير



 
مطربة كويتية تغني الفن الشعبي عودة بشير معيوف المهنا - خالتها هدية المهنا
<سعادة شاركت في فيلم سينمائي عام 1957 يحكي تراث الزواج في الكويت
<شاركت عوض الدوخي في {قل للمليحة بالخمار الأسود - ألا يا صبا نجد}
< العرضة فن شعبي.. وهي رقصة الحرب
< الفرق الشعبية الرجالية: فرقة الرندي، فرقة بن حسين.. فرقة أولاد عامر.. فرقة خيطان.. وفرقة الجهراء (عثمان السعيد)
< آلة الربابة لأهل البادية تحكي قصص الغرام والأساطير والأنين والألم




 
• أما العرضة البحرية فقد شاعت على سطح السفن الشراعية الكويتية السفارة حين اقترابها من أحد الموانىء بعد رحلة طويلة في عرض المحيط، وتعبيراً عن فرحة البحارة بسلامة الوصول. ويستخدم أهل الكويت الدفوف والغناء في تأدية هذا الفن الشعبي البحري، كما يظهر في الصورة على سطح البوم {بيان} عام 1939.
Pictures%5C2009%5C01%5C24%5C0f3d8198-4bd6-4525-be12-3fec7e7b436e_maincategory.jpg
• لم تحرم النساء في مدينة الكويت القديمة من إحياء حفلات غنائية خاصة وأخرى عامة عند الزفاف. وكانت هناك فرق نسائية مختصة بمثل هذا الفن الغنائي . وهذه صورة لإحدى هذه الفرق في وصلة غنائية .
Pictures%5C2009%5C01%5C24%5C9c7cda8b-b70b-4389-976a-b4de4f5a18a6_maincategory.jpg
• في بيت الشعر جلس هذا الإعرابي يعزف على آلة {الربابة} وبالقرب منه جلس زميل له يستمع وحولهما {الوجاق} ودلة القهوة على النار ومن حولها المنفاخ.
Pictures%5C2009%5C01%5C24%5C8456e1b1-ea5d-4934-a165-35914c6ae46e_maincategory.jpg
• {العرضة} فن شعبي معروف في الكويت وشبه الجزيرة العربية.. وفي هذه الصورة جمع من رجال الكويت يؤدون رقصة استخدمت فيها السيوف. ويلاحظ كيف يمسك الرجال السيوف برشاقة ودراية.
Pictures%5C2009%5C01%5C24%5Ce75f677d-b183-469a-849e-b468386ffbf4_maincategory.jpg
تم إدخال العديد من الآلات الموسيقية إلى الكويت إضافة إلى العود، مثل هذه الآلة التي تسمى بـ{الصرناي}. وكان بحارة الكويت يستخدمون هذه الآلة الإفريقية أو الهندية الأصل خلال وصلاتهم الغنائية على الساحل وتحت السفن.



 
< ديوانية الشيخ يوسف بن عيسى تخصصت في تدريس علوم اللغة والدين والفقه الذي يعتبر حجة الكويتيين في المسائل الفقهية والدينية
< مساجلات ومطارحات أدبية ومداعبات بين رواد هذه الديوانيات
< عبداللطيف النصف.. خالد المشاري.. وصقر الشبيب من المفكرين والشعراء تباروا فيما بينهم.. وانقسموا الى فريقين للمطارحة فيما بينهم بما يملكون من موهبة سواء في الشعر او الفكر
< سليمان العدساني.. عبدالعزيز الرشيد.. وعبدالحميد الصانع من ابرز الشباب الكويتي في الأدب والشعر
< هاشم الرفاعي.. خالد الفرج.. فهد العسكر.. وعبدالله الصانع رواد الحركة الفكرية والأدبية في الكويت
< 1923 افتتح النادي الأدبي وهو بمنزلة منتدى أدبي ضم ،برئاسة الشيخ عبدالله الجابر محمد العتيبي.. حسن النقيب.. وخالد المشاري، ويقع هذا النادي في ديوان محمد صالح الجوعان
< الضيوف الأدباء محمد الشنقيطي.. أمين الريحاني.. حافظ وهبه.. عبدالعزيز الثعالبي.. والسيد رشيد رضا
< أنشئت المكتبة الاهلية عام 1923 واختير لها بيت علي العامر مقراً وذلك في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح
< المشرفون على المكتبة مشاري الحسن.. زيد الرفاعي.. مرزوق الداود.. رجب الرفاعي.. يوسف بن عيسى.. عبدالرحمن النقيب.. وسليمان العدساني.
< عبدالله العمران النجدي أول أمين للمكتبة الاهلية
< تم الاشتراك في جرائد وصحف الخارج مثل {الاهرام} و{المقطم} المصرية و{القبس} السورية.

Pictures%5C2009%5C01%5C31%5C180f9b84-6a10-466c-8c5f-ac536f23b808_maincategory.jpg
• سوق الساعات.. ويبدو في أقصاه مبنى المكتبة العامة
Pictures%5C2009%5C01%5C31%5C42ae17fc-c77b-4412-b8e8-ffa632af7b36_maincategory.jpg
• شارع الأمير
 
العبارة المنسية في اللهجة الكويتية كتب غنيمة الفهد :




كلمات تقال في حالة المزاح والمداعبة
إهبى هَبيتى.
مزاح ومداعبة للانسانة النشطة
أيا العيارة الصحيحة
مداعبة لمن أقدمت على فعل مقرون بالكذب
يا مال الدقم اللي يدقمك.
مداعبة لمن اقدمت على عمل بطولي
يعلك الفترة اللي تفتر
مداعبة وقذف خفيف الظل للبنت الشقية




 
هلا هلا ويا مسهلا
طوله عمر ويا أمهله
لطيفة سوايه البيت
والغير ما فيهم حلا
هلا هلا بالطرشى
لولوة تجينا تمشى



 
التعبيرات الشعبية الكويتية





1 - لدلق سهيل لا تامن السيل
2 - مَحد يموت الا بيومه
3 - من جدام منظره ومن وراء مقص.
4 - ما نخلقت الشياطين الا للسلاطين.
5 - ما عنده الا قمل ثيابه.
6 - ما يسترك مني لا البر ولا البحر.
7 - ما يامر عليك عدو.
8 - منقع زين.
9 - منقع نحاسه ما صار ولا استوى



 
كلمات ذابت مع الأيام كتب غنيمة الفهد :




1 ــ وشيش: صوت خافت
2 ــ والم: مطابق تماما
3 ــ وصوص: صفر
4 ــ هبيط: واطئ
5 ــ هيع: نام
6 ــ هيهي: للاستهزاء
7 ــ هرن: صوت منبه السيارة
8 ــ هاض: انتشر
9 ــ هجع: عرج في مشيته
10 هدب: رمش العين



 
مثال كتب غنيمة الفهد :




• الخياط البصير يخلي
خيطه قصير
• كل عود فيه دخان
• ان كان لك عين وراس سوي ما سوى الناس
• تستافي الجمة من ام قرون
• ينسى الصافع ما ينسى المصفوع



 
• الملحن احمد باقر
• حمد الرجيب
• غنام الديكان
• بدر الجويهل
• احمد الزنجباري
• الملحن عبد الرحمن البعيجان



 
- أحمد باقر، ولد في حي شرق، كفى الملامة وعلليني اول لحن 1956 قام بتلحينه مع لحن لي خليل حسين عام 1960 من غناء شادي الخليج، تعاون مع الشاعر احمد العدواني في كثير من الاغاني التي قام بتلحينها
- عبدالرحمن البعيجان، من كبار الفنانين والملحنين غنى له الكثير من المطربين لالحانه الناجحة، هب الهوى
لصالح الحريبي، الله يا الدنيا، ما جنا حبينا لمصطفى احمد. له علامات مضيئة وبصمة واضحة في اللحن الجميل في الزمن الجميل.
- غنام الديكان، له اعمال جليلة في عشق وحب الوطن، حصل على جائ‍زة الدولة التشجيعية والتقديرية 1989، له حس وطني مميز «صدى التاريخ، قلادة الصابرين وقوالب الوفاء» اهم اعماله، غنى له معظم الفنانين «شادي الخليج، عائشة المرطة ومصطفى احمد»
- احمد الزنجباري، أتحف الكويت بألحان شجية، تمتاز ألحانه بالجمال والانطلاقة. كانت له صولة وجولة في التراث الكويتي، من الحانه «السحر في سود العيون، الا يا صبا نجد ويا للي غيابك طال»
- حمد عيسى رجيب، تربوي - مدرس - موسيقى - وزير - سفير - ممثل - ملحن. عام 1945 تابع دراسته في القاهرة، درس في المدرسة المباركية، عمل مدرسا في مدرسة الاحمدية 1942 ، اهتم بالحركة الادبية والثقافية، تفرغ لالحان عديدة، تعاون مع شادي الخليج في عدة اغان جميلة




 
تعبيرات شعبية كويتية كتب غنيمة الفهد :




ضاع الفكر والراي
تاه فكري ورأيي
صنيم وبلاوي
ظلم ومشاكل
طول شنق بن عنق
كناية عن الطول المفرط
طقها الملح: الجمال وخفة الظل
على الذمة العامرية تقال للشخص عديم الذمة
عمك أصمخ: لا مجيب لمن تنادي


 
العبارة المنسية في اللهجة الكويتية كتب غنيمة الفهد :




عبارات تقال في حالة العجلة والسرعة:
العبارة: بالعدال بالعدال.
المعنى: خفف السرعة شوي شوي ببطء.
العبارة: امشي على هونك.
المعنى: سر على راحتك.
العبارة: تراه هو ريض يمشي على س.عته
المعنى: هو متأخر يسير على مهله.
العبارة: على راحتك حبة حبة.
المعنى: على مهلك خطوة خطوة.
العبارة: اشفيك انت وني؟
المعنى: لماذا أنت بطيء للغاية؟
العبارة: حبة حبة هَده هَده.
المعنى: على أقل من مهلك.




 
كلمات نسائية بحتة كتب غنيمة الفهد :




بجيل تشهد
يا ملحق يا الله
خنت حيلي
عيني عليك باردة.
ينيه من الله
يالله يا قادر




 
عودة
أعلى