مسافر ...زاده الخيال ، ...والسحر ، والفن ، والجمال ----- جولة أولى

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة





كورسيكا... جزيرة الربوع الهادئة

Pictures%5C2008%5C04%5C19%5Cc0fb74a6-db8d-49ff-aae3-8098eae94933_main.jpg


إعداد: بشير سليمان
جزيرة فرنسية تقع قبالة خليج جنوا في البحر المتوسط، غربي ايطاليا، شمال جزيرة سردينيا وجنوب شرقي فرنسا. هي الرابعة من حيث المساحة في البحر المتوسط بعد صقلية، سردينيا، وقبرص وتبلغ مساحتها 8722 كلم2، طولها 183 كلم وعرضها 83 كلم.
تبعد 175 كلم عن نيس الفرنسية و14 كلم عن سردينيا الايطالية، 330 كلم عن مرسيليا، 190 كلم عن جنوا و90 كلم عن ميناء بيومبينو الايطالي.
طابعها الجبلي في وسط الماء جعل منها جزيرة سياحية بامتياز ومن الطائرة تظهر كأنها جبل في الماء. اعلى نقطة فيها جبل CINTO يرتفع 2710 م.
كما ان لديها عددا من الجبال يربو على الخمسين ولا يقل ارتفاعها عن الالفي متر. شريطها الساحلي يبلغ حوالي 1000 كلم ولديها اكثر من مئتي شاطئ من الرمل الناعم.. انها جزيرة كورسيكا.

يعود سكانها لاصول متعددة (ايبيريا، افريقيا، روما) عرفت في البداية باسم كيرنوس (اسم يوناني)، نظراً لموقعها الاستراتيجي في البحر المتوسط على خطوط مواصلات بحرية قديمة كانت دائماً عرضة لغزوات متعددة فقد مرّ عليها اليونانيون، ثم القرطاجيون، فالرومان، الفاندال، والقوطيون، وفي القرن الحادي عشر سيطرت عليها مملكة بيزا الايطالية لتنتقل بعد ذلك ليد حكام جنوا الذين باعوها الى الملك الفرنسي لويس الخامس عشر عام 1768. وللجزيرة اهمية تاريخية اخرى كونها مسقط رأس نابليون بونابرت.
تشكل الغابات حوالي 40% من مساحتها والجبال 50% والسهول 10%. فيها الكثير من الانهار والسواقي وتنقسم الى قسمين: العليا في الشمال وكورسيكا الجنوبية.
ايامها ولياليها طويلة وهادئة وحرارتها منعشة ومائلة للبرودة حتى في الصيف خاصة في اعالي الجبال، انها بحق جزيرة الجمال.

كورسيكا العليا
في الاول من يناير من عام 1976 تم تقسيم جزيرة كورسيكا الى قسمين اداريين: كورسيكا العليا (الشمالية) وكورسيكا الجنوبية. وذلك تطبيقاً لقانون صدر في 15 مايو من عام 1975.
التردد السياحي على كورسيكا العليا اقل من نظيرتها الجنوبية مع انها تتمتع بشواطئ جميلة، وجبال منتصبة وبلدات قديمة ومرافئ للصيادين.
وابرز معالمها كورت في الوسط، باستيا في الشمال الغربي، سالفي، بورتو، وجزيرة روس في الشمال الشرقي، وكلها تعبر عن جمال وروعة الشواطئ الطبيعية والاراضي الخضراء.

BASTIA
العاصمة الاقتصادية للجزيرة، اخذت اسمها من القلعة البحرية التي بناها الجنويون خلال فترة احتلالهم للجزيرة، زادت اهميتها بعد سنة 1975، موقعها في جنوب رأس كورسيكا، يشغل خليجا صغيرا ساحرا من الشاطئ الشمالي الغربي. وتشكل المدينة جزءا من الحدود الفاصلة بين سهول بيفوليا ومنحدرات رأس كورسيكا اجمل احياء الميناء البحري القديم.
من اهم معالمها كنيسة مار يوحنا المعمدان التي تنتمي هندسيا الى الفن الباروكي وتتميز بارتفاع اجراسها وزخرفة قبتها.
اما خليج المدينة الذي يقع بين الشاطئ الجنوبي وكاسر الامواج الذي بناه الجنويون فهو المكان الاكثر حيوية ونشاطا في باستيا.
تاريخ المدينة قديم، فقد مرَّ عليها الاتروسكيون (نسبة الى توسكانا) اليونانيون، القرطاجيون، والرومان الى ان احتلتها مملكة جنوا ثم ما لبثت ان اصبحت فرنسية عام 1768.
بيوتها وعماراتها الملونة تذكرك انك في حوض البحر المتوسط، ميناؤها يحتوي على اكثر من 300 مركب وسفينة خاصة للنزهات سحرها لا يقتصر على مبانيها القديمة فحسب، بل بأزقتها الضيقة المرصوفة بالحجارة.

رأس كورسيكا
من اجمل مناطق الجزيرة، خصوصا سلسلة جبالها التي تمتد مسافة تصل الى 40 كيلومترا على شاطئ البحر، اما عرضها فيتراوح بين 10 و15 كيلومترا، اعلى تلة فيها جبل ستيلو 1307امتار، ومنه للمياه لا يتطلب الطائر سوى خمس دقائق للوصول. ويطلق الكورسيكيون القدماء على رأس كورسيكا اسم «اصبع الله».
وللوصول اليه لا بد من سلوك طريق جبلي ملتو هو بدوره غاية في الجمال لانه يخترق الجبل ذهابا وايابا، قاطعا منحدرات مزروعة بكروم العنب الذهبية والمنازل الكورسيكية التقليدية القديمة.
شواطئ رأس كورسيكا الشرقية تتميز بانتشار عدد من القرى القرميدية على الساحل البحري، اما في الشواطئ الغربية فالوضع مختلف، ولا اثر للقرى الا في اعالي الجبال.
على المرتفعات الداخلية لـ Balagne تنتصب عدة قرى من القرون الوسطى اهمها PIGNA التي يزورها بشكل دائم عدد كبير من الشعراء والموسيقيين الكورسيكيين باعتبار انها تشكل مصدر الهام لهم، كانت في الماضي طاحونة القمح التي تغذي جنوى على أساس غناها الزراعي. بنيت في عام 1725، طرقاتها وأزقتها ضيقة، مسقوفة ومحاطة بمنازل ذات طابع كورسيكي، في الصيف يزورها يومياً حوالي 700 سائح.

سان أنطونيو
تجثم على رأس جبل من الغرانيت بطول 500م، أزقتها ضيقة ومسقوفة، أرضيتها مرصوفة بالغرانيت، فيها أقدم معصرة للزيتون في الجزيرة، تعود إلى بداية القرن التاسع عشر، تحيط بها أودية وسهول مفروشة بأشجار الزيتون.

«كالفي»
شعارها «الوفاء» محفور على باب قلعتها، اسمها مشتق من الاسم اللاتيني Calvus تشبه الكثير من المدن الاسبانية والإيطالية المستلقية على شاطئ البحر.
تشتهر بالمارينا حيث تنتشر المقاهي والمطاعم والمراكب، تنتصب على صخورها الغرانيتية قلعة «كالفي» من القرن الخامس عشر، بقيت شاهدة على 6 أجيال من السيطرة الجنوّية على الجزيرة.
تم تحويل الكثير من منازلها القديمة بعد ترميمها إلى مطاعم فخمة، وملاه ليلية.

كورسيكا الجنوبية
مساحتها 4014 كلم2، أعلى نقطة فيها جبل «مانيسيا» (2425م2)، تضم العاصمة أجاكسيو سكانها حوالي 119 ألف نسمة حسب إحصائيات سنة 1999.
تتضمن إقليماً واحداً، ومنطقتين إداريتين، 22 كانتونا، و124 بلدية.

اجاكسيو
تقع في القسم الجنوبي للجزيرة على الشاطئ الشرقي ميناؤها مفتوح على مياه البحر المتوسط، اسمها مشتق من اللغة الرومانية ويعني الميناء الجميل. تشكل نقطة التقاء للبضائع الداخلة والخارجة في الجزيرة، شهدت ولادة «أمير البحار والمحيطات» كريستوف كولومبوس في الخامس عشر من أغسطس عام 1769.
وفي عام 1794 هربته والدته بعدما قام الثوار الكورسيكيون باحراق منزلهم. تنشر في المدينة آثار قديمة اهمها برج «بارتا» الذي يعود بناؤه لسنة 1608. وما زال قائما حتى يومنا هذا.

حصن كومبومورو
شيد في سنة 1582 لصد هجمات البرابرة. ما زال بحالة جيدة وقد لعب قديما دورا مهما في الدفاع عن الجزيرة، والوصول اليه اما من البحر وإما من طرقاتها الجبلية المتعرجة.

سارتين
تقع على رأس تلة وتشرف على وادي «ريزانس» تبعد 15 كيلو مترا عن مرفأ «بروبريانو» منازلها كبيرة وعالية تشبه القلاع، تحيط بها الجبال الخضراء من جميع الجهات.
وبالانتقال نحو الشمال الغربي توجد بلدة «سان لوتشيا» وتعود في تاريخها للقرون الوسطى، كانت موطنا للعائلات الكورسيكية القديمة وتشبه القرية الحربية المحصنة.

بونيفاسيو
تجثم على مجموعة من الصخور البيضاء التي تلاطمها الامواج، تعلو 60 مترا عن مياه البحر تبعد 12 كيلو مترا عن سردينيا الايطالية ومحاطة بحصن يعود بناؤه للقرن السادس عشر، تنقسم الى قسمين:
المدينة العليا: تقع على شبه جزيرة كلسية، تحيط المياه بها من ثلاثة اتجاهات، طولها 1500 م، وعرضها 200 م، مشغولة بالكامل.
والمارينا: تقع خلف الجزيرة الكلسية تحتوي على مرفأ سياحي وتجاري تستقبل المراكب واليخوت السياحية الزائرة وموقعها المميز على فيورد «لسان مائي» يجعل منها اجمل مدينة بحرية في كورسيكا، اضافة الى الاناقة الظاهرة في مبانيها، قرميدها، كنائسها، مطاعمها ومقاهيها.

قلعة كورته
القلعة الوحيدة المبنية داخل الاراضي الكورسيكية البعيدة عن الشواطئ البحرية ترتفع 1000 م عن سطح البحر كانت فيما مضى تحمي الوادي والمدينة المجاورة. وعلى مسافة متوسطة تقع محمية «رستونيكا» على ارتفاع 2622 م تتميز باشجار الصنوبر والسنديان والانهار والسواقي المائية النظيفة.

جزيرة روس
تعتبر جزيرة روس قرية صغيرة في البحر، مقابل شاطى Balagne صخورها غرانيتية حمراء وتشكل محمية طبيعية في المياه فريدة من نوعها في العالم.
خليج بورتو
يمتد خليج بورتو في منطقة صخور بركانية حمراء تعانق مياه البحر الزرقاء. وهو مكان يستحق الزيارة لانه ذو طبيعة ساحرة وهو مدرج منذ 1975 على لائحة التراث العالمي للاونيسكو يضم حوالي 920 هكتارا من الجبال الصخرية و1000 هكتار من المسطحات المائية والمغاور الشاطئية.

جسور حجرية قديمة
لقد استعمر البيزنطيون ثم الجنويون كورسيكا لعدة قرون، وقد بنوا عددا من الجسور الحجرية بين القرنين الثالث والثامن عشر.
وتشهد الجسور على نهضة الجزيرة اقتصاديا اثناء حكم جنوا لها، فعبرها كان يتم نقل القمح، النبيذ، الكستناء، زيت الزيتون، وكانت تشكل هذه المنتجات اساس اقتصادات الجزيرة.
معظم هذه الجسور ما زالت قائمة حتى اليوم وتشكل تحفا فنية، واضافة لها هناك الابراج الدائرية وفيها فتحات للمراقبة تقع اما على البحر لمراقبة الشواطئ واما في الداخل لمراقبة طرق النقل والمواصلات. ولم يبق منها سوى 22 برجا من اصل المئات التي دُمرت او تداعت مع الزمن.

Pictures%5C2008%5C04%5C19%5C0e8e93ed-45b8-4154-a53c-d1678005ad92_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C19%5C416e5756-f587-410b-9db5-966d246e81a1_maincategory.jpg
رحلات بحرية على مدار الساعة
Pictures%5C2008%5C04%5C19%5C9fd8b68b-661a-4b85-8d34-7dee04b6d257_maincategory.jpg
مناظر خلابة
Pictures%5C2008%5C04%5C19%5C2cbff55b-4409-4673-bfc5-ab95288e4437_maincategory.jpg
منازل على التلال في الجزيرة
Pictures%5C2008%5C04%5C19%5C6ac1acbb-eb25-457b-a077-cb9abd1fded0_maincategory.jpg
ميناء كورسيكا



20-11-2010, 06:20 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







نيويورك.. الـعـالــم في مـديـنــــة
كتب إيمان عطية :
Pictures%5C2008%5C04%5C22%5C37f48de5-9a0d-4cf8-b540-1a3b4904a200_main.jpg
• سياح أمام تمثال الحرية في نيويورك
إعداد: إيمان عطية
يقولون ان من يريد ان يرى العالم فما عليه سوى ان يأتي الى نيويورك، يرون فيها ايقونة للعالم وهي تجاهر صراحة بأنها عاصمة له.
كيف لا وهي التي تجمع بين احضانها ثقافات العالم اجمع، ويقصدها المهاجرون بكل الوانهم واطيافهم ولغاتهم، الايطاليون والعرب والصينيون والآسيويون والمكسيكيون وغيرهم، ينصهرون فيها ليشكلوا فسيفساء قل نظيره ويضفوا عليها طابعا ذا نكهة خاصة يجعل منها بحق عاصمة للعالم.
يقطنها السياسيون والفنانون والمشاهير ورجال الاعمال والاعلاميون ولا يكتفي السياح منها ابدا، فأن تكتشف معالم نيويورك المذهلة والمتنوعة وان تختبر كل ما تقدمه لك هذه المدينة التي لا تنام امر يتطلب سنوات وسنوات.
تمثل هذه المدينة رمز الحياة المدنية بكل تفاصيلها وتجلياتها، ففيها اطول المباني واروع ما ابتكره العقل البشري من هندسة معمارية، اما المشهد الثقافي والفني فيها فهو اسطورة حية، ففيها اعظم مسارح العالم وبعض اشهر المعارض والمتاحف والتماثيل والاوبرا وفنون الرقص والاستعراض والرسم، وللحقيقة فإن اي نوع من انواع الفنون قد يخطر على البال، فإنه في نيويورك دائما الافضل او اقله ضمن الافضل.
كما ان نيويورك جنة للتسوق، فما لا تجده هنا، لن تجده على الارجح في مكان آخر في العالم، منتزهاتها رائعة وانشطة الترفيه التي تقدمها لا حصر لها.
هذه المدينة كبيرة جدا ليست في مساحتها وعدد سكانها فحسب، بل في دلالاتها وما تحمله من مفاهيم متنوعة ايضا، فجوهرها بالغ التنوع في تكوينه ومداها واسع ورحب جدا، بحيث يصعب على المرء التعرف عليه جيدا ومع ذلك، فإن نيويورك لا تخذل زوارها ابدا مهما قصرت او طالت زيارتهم لها، ومهما تنوعت توجهاتهم ومذاقاتهم الشخصية، فقدرتها عجيبة على اثارة الناس واستمالتهم اليها.

للوهلة الاولى، تبدو السرعة التي تخطو بها المدينة ضربا من الجنون، لكن سرعان مايتكيف معظم الناس مع تلك الوتيرة.
هي مزيج رائع من سحر الرومانسية وكبرياء العظمة وهي للبعض حتى شديدة البذاءة، فيها تلك القيم الصارمة بشدة والمغرية الى حد الذهول.
وكما لوس انجلوس، يشعر الجميع انهم على علاقة ومعرفة شخصية مع نيويورك، غير ان الفارق ان نيويورك مدينة حقيقية متجذرة في الاعماق، على النقيض من الحلم الذي يحيط بلوس انجلوس.
اهل نيويورك لا يتميزون كثيرا باللطف والتساهل، وطبعهم يميل كثيرا الى ضيق الخلق، رغم انه ولسبب ما، يحب بعض النيويوركيون ان يرشدوا الغرباء على اتجاهات مدينتهم.
لكن يظل في المدينة زهو حقيقي وطابع خاص من الطاقة والحيوية يحمل علامة نيويورك ولا يمكن ان تجد له مثيلا في اي مكان آخر، وطالما ان محفظتك معك فإن سقفك هو السماء.

معالم سياحية
يقصد اكثر من 40 مليون زائر اجنبي واميركي سنوياً نيويورك لاستكشاف معالم المدينة التي تتنوع ما بين مبنى الامباير ستيت الذي كان لاربعين عاما اطول مبنى في العالم منذ ان بني في 1931، وجزيرة ايليس التي تمثل جزءا مهما جدا من تاريخ الهجرة الى اميركا، اذ يقال ان نحو 40% من الاميركيين لديهم اسلاف من المهاجرين الاوائل الذين وصلوا الى البلاد عبر هذه الجزيرة التي تقع في ميناء نيويورك قرب تمثال الحرية.
تمثال الحرية هو رمز المدينة وكل اميركا ومنارة الحرية للعالم. ويمكن ركوب سفينة إلى الجزيرة، حيث يتموضع التمثال شامخا والتسلق الى نوافذ المراقبة المركبة بشكل ملائم في التاج.
ومن اجمل المناظر التي يمكن الحصول عليها للتمثال ومحيطه تكون من خلال الابحار عبر جزيرة ستيتين وبثمن زهيد جدا، وتمنح هذه الرحلة لمرتاديها فرصة الاستمتاع بمناظر رائعة لميناء نيويورك، اما جزيرة ستيتين فهي النقيض لصخب نيويورك بهدوئها وسكينتها. لكن يظل اجمل ما فيها ركوب العبارة والمناظر الرائعة لمانهاتن التي تقدمها. ومن المعالم الاخرى الشهيرة والجديرة بالزيارة سنترال بارك وواشنطن سكوير بارك وروكفيلر سنتر وتايمز سكوير وحديقة برونكس للحيوانات وحديقة نيويورك بوتانيكال وزيارة المحلات الراقية في فيفث أينيو وماديسون أينيو وملعب ماديسون سكوير غاردينز اشهر ملاعب المدينة وفيه تقام مختلف المنافسات الرياضية والحفلات الموسيقية.

مسارح برودواي
تتمتع مسارح برودواي في مانهاتن، حيث تعرض احدث واجمل العروض المسرحية والغنائية برواج وشهرة عالمية، خصوصا ان كبار مشاهير السينما والتلفزيون يشاركون فيها.
ولمحبي الفنون، تقدم نيويورك تنوعا لا محدودا من المعارض وتجار الاعمال الفنية لمحبي جمع التحف واللوحات الفنية. وما يميز نيويورك في هذا الخصوص، ذلك التنوع الكبير في المتاحف الفنية من الدرجة الاولى الموجودة فيها. ثلاثة منها على وجه الخصوص هي الاكثر تميزا وهي متحف الفن الحديث الذي يضم مجموعة متميزة جدا من الرسومات والتماثيل بالاضافة الى الصور الفوتوغرافية والافلام والعمارة والتصاميم.
اما المتحف الاكثر شهرة فهو متحف ميتروبوليتان للفنون الذي يعد واحدا من اعظم المتاحف في العالم ويضم اكثر من 3،5 ملايين قطعة فنية يصعب على اي كان تخيلها. ويستقبل هذا المتحف الضخم اكثر من 5 ملايين زائر سنويا لذلك غالبا ما يكون مزدحما بالزوار. ومن عشرات المعارض التي يضمها هذا المتحف، هناك معرض الفن المصري اضافة إلى الفن الافريقي وغيره كثير.
أما المتحف الاستثنائي الآخر فهو سولومون آرغوغينهايم وما يميز هذا المتحف هو مبناه اللولبي الشكل الذي صممه المهندس الاميركي الاكثر شهرة فرانك لويد رايت، حيث يؤمه الزوار لرؤية روعة هندسته المعمارية دون ان يعيروا اهتماما لما يضمه من اعمال فنية.

هارلم
قد يجزع الكثيرون عند سماع اسم هارلم، الحي الواقع الى الاعلى من مانهاتن وتقطنه غالبية من الافارقة الاميركيين. فلطالما صور الاعلام وافلام هوليوود هذا الحي على انه مرتع للجريمة والعصابات والمخدرات ولكل ما هو سيئ بكثير من المبالغة. قد يكون الحي ليس غنيا ماديا، لكنه ثري بتراثه والثقافة الاجتماعية والتاريخية للأفارقة الاميركيين.
المناطق السياحية الرئيسية في هارلم عادة ما تكون آمنة تماما خلال النهار كما ان النوادي الليلية وغيرها من الانشطة الثقافية التي تجذب السياح اليها في الليل آمنة ايضا ومع ذلك ينصح بالذهاب الى ذلك المكان ضمن مجموعة سياحية حتى لا تشعر بالخوف. وحاول ان تجد شركة سياحية مرشدوها من سكان هارلم.
نوادي موسيقى الجاز والبلوز في هارلم من اجمل ما يمكن ان يرى ويسمع المرء، كما يوجد فيها مسرح ابولو الذي استضافت منصته طويلاً اعظم واشهر موسيقيي وممثلي الافارقة الاميركيين.

غرينويتش يليج
غرينويتش يليج من المناطق التي يقطنها المشاهير في مانهاتن. عرفت تاريخيا بأنها عاصمة البوهيميين ومعقل للثقافة البوهيمية بكل ما تحمله من افكار عن الحرية المطلقة والتمرد وحياة الملذات بلا حدود ولا قيود. ونتيجة لسكانها الذين عادة ما يكونون من الفنانين الذين يروجون لثقافات متنوعة وحيوية وللأفكار التقدمية التي يحملها سكان تلك المنطقة، فقد كانت المنطقة تقليديا نقطة محورية للافكار والحركات الجديدة سواء كانت سياسية او فنية او ثقافية. ورغم ان تلك الايام ولت الا ان المنطقة لا تزال تحمل هوية مجتمعية قوية ويفاخر اهلها بشهرتها وتاريخها الفريد وبالافكار الليبرالية التي يحملونها.
وهي الآن مقر سكن العديد من المشاهير ومنهم جوليان مور واوماثورمان وفيليب سيمور هوفمان وبربارا بوش ابنة الرئيس الاميركي وانا وينتور رئيسة تحرير مجلة فوغ.
ويعد واشنطن سكوير بارك مركز وقلب المنطقة التي تضم ايضا منتزهات اصغر ولا تقل جمالا، وهناك ساحات للعب اشهرها «ذي كيج» وتعرف رسميا باسم ويست فورث ستريت كورتس.
المشهد الفني في غرينويتش يليج حافل ومثير. ففيها الكثير من المسارح مثل استور بليس ثييتر. ويستضيف واحدا من اشهر نوادي الجاز وهو يليج انغراد بعض اهم الاسماء في عالم موسيقى الجاز. ومن نوادي الموسيقى ايضا بترايند وكافي وا وليونز دين. كما ان غرينويتش لديها اوكسترا خاصة بها.

الوقت المناسب للزيارة
اذا كانت الاحداث والمناسبات الدولية الرفيعة المستوى وافتتاح المعارض هو ما تسعى اليه فالسؤال هو ما الوقت غير المناسب للذهاب الى نيويورك.
ورغم الاجواء الرائعة التي تحيط باحتفالات الكريسماس والسنة الجديدة، لكن المناخ عادة يكون قارس البرودة، وفي الصيف تكون الاسعار مرتفعة بسبب تدفق السياح، كما ان الجو يمكن ان يكون حار جدا.
لكن توافر التكييف في كل مكان يخفف من حدة المشكلة، خصوصا ان المدينة حافلة بالانشطة الداخلية (داخل المباني والمتاجر).
تتمتع نيويورك بمناخ لطيف ومعتدل خلال الفترة من منتصف سبتمبر – منتصف نوفمبر وشهر مايو باكمله حتى بداية يونيو. ولان هذه الفترات لديها رواج بين السياح وتستقطب زوارا كثيرين لذلك ترتفع اسعار الفنادق بشدة خلالها.
الرطوبة مرتفعة في المدينة تقريبا على مدار العام. والثلوج تتساقط من ديسمبر الى فبراير.

الكاش والمصاريف
اذا لم تتمكن من استخدام بطاقتك الائتمانية في الولايات المتحدة، فانك لن تستطيع استخدامها في أي مكان آخر، وأجهزة السحب الآلي متوافرة في كل مكان.
الشيكات السياحية لها نفس ايجابيات السيولة (الكاش) تقريباً، واذا كانت بالدولار الأميركي فستوفر عليك الكثير من المشاكل والتكاليف، وتقبل الشيكات السياحية بكل سهولة في أي بنك وستحتاج إلى جواز سفرك كاثبات هوية.
الإقامة في نزل (موتيل) وتناول الطعام في مقاه معتدلة الأسعار سيكلف حوالي 100 دولار في اليوم، وفي حال استئجار سيارة فإن ذلك سيزيد الميزانية إلى 150 دولارا.
والبقشيش متوقع تقديمه في المطاعم والحانات والفنادق ولسائقي سيارات الأجرة وللحلاقين ومصففي الشعر ولحاملي الحقائب، وفي المطاعم يتقاضى الذين يعملون على خدمة الزبائن (النوادل والنادلات) أقل من الحد الأدني للاجور لذلك فهم يعتمدون على البقشيش من أجل حياة كريمة.
البقشيش لا يقل عادة عن 15%، الا اذا كانت الخدمة سيئة جداً، ويقدم معظم النيويوركيون بقشيشاً يصل إلى 20% أو يضاعفون ضريبة المبيعات وهي 8.25% ويتوقع سائق سيارة الأجرة بقشيشاً قدره 10% ومصففو الشعر 15% اذا ما كانت خدماتهم جيدة.
ويتلقى حاملو الحقائب دولاراً واحداً للحقيبة الأولى ونصف دولار لكل حقيبة اضافية، وفي الفنادق الفاخرة والدرجة الأولى يمكن للبقشيش ان يصل إلى أرقام مضحكة، فالكل هناك يتوقع دولارا على الأقل عن كل خدمة يقدمها مهما كانت بسيطة مثل فتح باب سيارة الأجرة.
يتوجب على رجال الأعمال دفع بقشيش قيمته 5 دولارات لعاملي النظافة يوميا.

واحة للعرب في بروكلين
لا تقتصر معرفة أهل نيويورك بالطعام العربي على الفلافل والحمص. ففي أتلانتيك أفينيو وتحديداً في كوبيل، وضع العرب بصمة لهويتهم على جانبي شارع كلينتون هيل غير البعيدة عن وسط البلد في بروكلين وقدموا طعامهم المميز وبنكهاته وتنوع مكوناته ومذاقاته.
يعامل العرب زبائنهم كالأصدقاء وهم دائماً على استعداد لتقديم المشورات لهم في ما يريدون وعينات مجانية للتذوق.
أورينتال باستري غروسري ومالكو كاركاني براذرز من المتاجر التقليدية والصغيرة الرائعة في ذلك الشارع حيث يباع البرغل والحلاوة والبقلاوة والكنافة والزعتر والتمر وقمر الدين والطحينة حتى الخروف المحشي بالأرز والصنوبر والزبيب ويمكن إعداده للزبائن إذا ما طلبوا ذلك مقدماً.
وهناك أيضاً مطعم ساهاريس الذي يقدم تجربة مختلفة جداً وقد تأسس في عام 1948. ويقدم المطعم خيارات متنوعة من الاجبان والزيتون والمكسرات وزيت الزيتون ومربى التين والتمر وغيره. أما قسم المأكولات الجاهزة فيقدم الحمص والمجدرة والتبولة والكبة.
وفي موقع آخر من الشارع مخبز دمشقي قديم يتهافت الناس عليه لشراء فطائر اللحم والسبانخ واللحم بعجين.
أما القادمون الجدد إلى تلك المنطقة فهم اليمنيون الذين يقدمون مأكولات أقرب إلى طبيخ المنازل في مطاعمهم.




جنة التسوق
نيويورك جنة حقيقية للتسوق، ففيها يلقى المرء ما يتمناه وما لا تجده هناك، لا يمكن ان تجده في مكان آخر.
تنوع المتاجر والبضائع فيها يغري على الشراء بلا حدود، وما ان يدخل المرء الى مركز تجاري يخرج حتما بما لا يحتاج اليه.
لكل ميزانية في نيويورك نصيب، فذوي الثراء الفاحش لهم في «ساكس فيفث افينيو» ما يلبي ذوقهم الرفيع واناقتهم المفرطة وهو المكان الاشهر على الاطلاق.
54 متجرا تقدم ارقى الازياء والاحذية النسائية والرجالية لاهم واشهر المصممين في العالم. اضافة الى الاكسسوارات ومستحضرات التجميل والاثاث والمجوهرات.
• تقع مجموعة محال «ساكس فيفث افينيو» في 611 fifth Avenue بين شارع 49 وشارع 50.
• في مطلع عام 2007، افتتح المصمم الشهير توم فورد اول متجر له في العالم في شارع ماديسون وهو من طابقين ومتخصص في بيع الملابس الرجالية والعطور وغيرها من المستحضرات.
• بلو مبينغيلز من اكبر متاجر البضائع التي تباع باسعار معقولة، المتجر مكون من 4 طوابق جميعها لبيع الملابس، ويوجد ايضا الادوات المنزلية والاثاث وملابس الاطفال والحقائب وادوات المطبخ والاكسسوارات ومستحضرات التجميل والمجوهرات، ويعلن المتجر كل اسبوع عن تنزيلات في قسم او جزء من قسم فيه.
الموقع الالكتروني www.bloomingdales.com
• مليون قطعة تعرض على مساحة مليون قدم مربعة في مايسز اكبر متجر في العالم الواقع بين برودواي وسفينث افينيو الذي يعد ايضا واحدا من اهم معالم نيويورك السياحية.
ويضم المتجر بضائع جيدة الجودة باسعار ممتازة. ومنتجات لنجوم الازياء مثل تومي هيلفغر ورالف لورين وهوغر بوس فضلا عن منتجات لمتاجر مثل كوتش واسبيرت وناين ويست.
الموقع الالكتروني: www.macys.com
Pictures%5C2008%5C04%5C22%5Cd2f3a0bc-589d-4239-b099-cfc6bc4fcee5_maincategory.jpg
• مشهد عام للمدينة التي لا تنام
Pictures%5C2008%5C04%5C22%5C27c784c4-5e46-4946-8742-ed68878df551_maincategory.jpg
• زحمة دائمة
Pictures%5C2008%5C04%5C22%5C613fd666-a9fc-4816-9183-82c83c4f13af_maincategory.jpg






-------------------------------------




يقع في جنوب ضاحية منهاتن غرينتش فيلج حي الشباب العتيق المتخم بالاحتجاجات! كتب حنان الهاجري :
Pictures%5C2008%5C05%5C02%5C36cd930a-e42d-47f4-9574-ab6a02bfe3fd_main.jpg
• مبنى الامباير ستيت كما يبدو من غرينتش فيلج



اعدادوتصوير: حنان الهاجري - نيويورك
يقال انه لكي تستمتع بالحياة النيويوركية المليئة بالفرص والمغامرات وحتى الانجازات الشخصية يجب أن تكون واحدا من اثنين، اما شاب في مقتبل الحياة ويفضّل أن تكون في بداية العشرينات، أو صاحب ثروة تكفل لك الحياة «الحلوة» وليس الكريمة فقط في واحدة من أعظم مدن العالم وأكثرها تفردا على عدة أصعدة. هناك أسباب كثيرة ومتنوعة تدفع بألاف الموظفين والطلاب سنويا لاختيار نيويورك كمحطة مؤقتة أو كمقر دائم للاستقرار، منها ماهو عام مثل غنى الحياة الثقافية ومنها ما هو خاص مثل الارتباط العاطفي بالصخب المعماري الذي تتميز به المدن الكبيرة عادة حيث يتناقض مع مساحات الفضاء في الصحراء أو المدن الزراعية. هناك أيضا من يفضل نيويورك لأنها سياسية محنكة، أو لأن سكانها من كل حدب وصوب على العكس من مدن أخرى «بيضاء» مثل بوسطن، فان هم عجزوا عن الاندماج السريع هنا فلن يشذوا عن القاعدة. ولكل تبريره الخاص الذي يجعله يقبل بالتنازل عن كثير من الرفاهيات التي من الممكن أن يتمتع بها في مكان آخر تتوفر له فيه رقعة جغرافية أكثر رحابة وأكبر سعة لا يزاحمه عليها ملايين البشر في كل لحظة من لحظات اليوم. ولكن تعتبر ضواحي مدينة نيويورك وأحياؤها من أهم الأسباب التي تدفع بملايين البشر لاختيار السكن هنا فكل حي يعد مدينة بحد ذاته، وكل شارع يحمل تاريخا يعود لمئات السنين أبطاله مروا من هنا قبل أن يتركوا للنيويوركيين تراثا أصيلا يثير الاعجاب. ومن بين أهم أحياء المدينة اليوم يبرز اسم غرينتش فيلج أو قرية غرينتش التي شهدت ولادة الكثير من الحركات الثقافية والفنية الثورية خلال القرن العشرين وتعد اليوم عامل جذب للطلاب والشباب والمتسوقين من شتى أنحاء العالم.

صوت القرية
ان قسنا عمر مدينة نيويورك بالسنوات فسنخرج بنتيجة واحدة وهي انها مدينة تعاني من الشيخوخة! أما ان قسنا عمر المدينة حسب الروح التي تحملها والنبض الذي يسكنها فسنجد أنفسنا أمام حقيقة لا تقبل التشكيك وهي أن نيويورك في عز عمر الشباب، وغرينتش فيلج هي الدليل. فهذا هو حي الشباب ان صح التعبير، حي يمتد بين الشارع الرابع عشر شمالا الى شارع هاوستون جنوبا، فارشا شوارعه بساطا ملونا من جادة برودواي شرقا الى نهر الهدسون غربا. أما جيرانه فهم أشهر من نار على علم، فهنا سوهو وهناك شيلسي بالاضافة الى توأمه حي الايست فيلج. والفيلج هي مسقط رأس الكثير من الحركات الثقافية والفنية فهنا تقع مسارح الاوف برودواي والستاند اب كوميدي والكثير من المسارح الصغيرة التي تقدم فنا راقيا ومحليا. وهنا أيضا تطبع أفضل وأشهر جريدة أسبوعية في نيويورك ان لم يكن في البلد وهي جريدة صوت القرية أو الفيلج فويس. وهي توزع مجانا في كل يوم أربعاء عبر اكشاك الصحف وتعتبر المرجع الأول للنيويوركيين فيما يخص فعاليات المدينة الفنية والثقافية، كما أن لها فريق تحرير ذو سمعة صحفية محترمة وعادة ما نرى كتابها كمعلقين على الأحداث المختلفة عبر محطات التلفزة الوطنية.

طلبة ومشاهير
من محظة مترو أنفاق الشارع الرابع عشر التي تسمى أيضا بمحطة يونينون سكوير، تبدأ رحلتي باتجاه شوارع الفيلج التي كانت يوما تسمى هي الاخرى باسم يونيون سكوير في بداية القرن الثامن عشر. ورغم أن حدود القرية وتفرعاتها لا تزال مبهمة حتى بالنسبة لسكانها، الا ان من يصل اليها سيدرك من أول وهلة أنه قد حط الرحال في حي الطلاب والمشاهير. فهنا مباني جامعة نيويورك والجامعة الجديدة وفرع جامعة يوشيفا الأكثر شهرة لدراسة القانون ومدرسة نيويورك لفن الطهي وأكاديمية نيويورك للأفلام. ورغم أن القرية تعج بمساكن الطلاب الذين يمنحونها روح شبابية خالصة عندما يتجمعون أمام مباني المكتبات الجامعية أو في الميادين العامة مثل ميداني واشنطن سكوير ويونيون سكوير، الا انه ليس من المستغرب أن ترى مشاهير هوليوود وهم يتبضعون من المتاجر والبوتيكات الصغيرة. فهنا يسكن كل من الممثلة جوليان مور التي حازت على أربعة ترشيحات لجائزة الأوسكار، وبطلة كوينتن تارنتينو المفضلة أوما ثورمان، وفيليب سيمور هوفمان الذي حاز على أوسكار عن دوره في «كابوتي»، بالاضافة الى الكثير من السياسيين والكتّاب وأبناؤهم مثل باربرا بوش الصغيرة، ورئيسة تحرير مجلة فوغ انا ونتور التي جسدت ميريل ستريب شخصيتها أخيرا في فيلم الشيطان يرتدي برادا. ورغم كل الأسماء التي أستطيع أن أعددها هنا لكبار الفنانين والمثقفين من سكان الفيلج فان ما يعطي للحي شخصية غير تقليدية هو كونها معقل للشباب الذين يقصدون المدينة للنهل من روافد العلم. ورغم أن اسماءهم مجهولة حتى الآن، على أمل أن ينشأوا ليكونوا مبدعين ومشاهير في مجالات عدة، الا ان كل ما يوجد هنا من مكتبات ومتاجر الملابس والاكسسوارت ومقاهي ومطاعم لديهم مهمة مستحيلة واحدة، وهي ارضاء ذوق الشباب هؤلاء.

كرنفال للجنون
كل شي هنا ملوّن ومزركش ، من الجدران المزينة بخطوط ورسومات الغرافيتي، الى واجهات المحلات التي تعج ببضائع تكاد أن تنهك البصر من كثرتها، مرورا بالمحلات المتخصصة بكل ما هو مجنون وغريب حسب تقاليد نيويورك العريقة مثل محلات الأزياء التنكرية ومحلات الدمى والشخصيات الكرتونية وانتهاء بصالونات السبا للبشر والكلاب! وهناك عدد كبير جدا من المطاعم التي تقدم وجبات صممت حسب ذوق وميزانية الشباب، بالاضافة الى مجموعة من متاجر الكتب سواء الانتيك او العتيقة منها أو الحديثة. اما ثورة الألوان فتعتلي دبابتها المزركشة وتصدر البيان الأول في الواحد والثلاثين من شهر أكتوبر من كل عام عندما يتم تنظيم أكبر كرنفال للهالويين في اميركا. وفي ذلك اليوم يمتزج الجنون بالفنون عبر عرض يمتد طوله لمسافة ميل كامل، يشارك فيه آلاف البشر من داخل وخارج المدينة يتفننون في تصميم الأزياء التنكرية التي تقام مسابقة لاختيار أفضلها وأكثرها ابتكارا. وقد تم تقدير عدد المشاركين بالأزياء التنكرية هذه بخمسين ألف مشارك في العام الماضي، وسط حضور يتجاوز المليوني شخص!

سياسة واقتصاد
قبل أيام قامت مجموعة من أهل نيويورك بالتجمع في ميدان يونيون سكوير للاحتجاج على الحرب في العراق وقاموا باشعال الشموع متذكرين الأربعة آلاف شهيد من الجنود الذين قتلو في الحرب. وكانت مجموعة أخرى أكبر قد أحيت قبل أسابيع قليلة الذكرى الخامسة للحرب المذكورة وشكلوا صفوفا بشرية متشابكة الايادي امتدت لأميال وشارك فيها الآلاف من المتظاهرين. ويعتبر اليونينون سكوير هو المقر الرئيسي للنشاط السياسي في الحي، حيث يتواجد فيه بصفة يومية حتى في ظل التقلبات المناخية القاسية عدد قل أو زاد من المتظاهرين والمحتجين على وضع سياسي أو اجتماعي ما، رافعين لافتاتهم وأصواتهم مطالبين بمساندة قضاياهم من قبل الجمهور الذي يؤم الميدان من أجل التسوق في السوق الأخضر أو طلبا لراحة قصيرة لتناول وجية الغداء تحت أشعة الشمس جلوسا على مقاعد الميدان المتناثرة. ويعتبر هذا الحل اقتصادي للكثير من العاملين والموظفين في الحي، الذين يواجهون غلاء الأسعار في المطاعم القريبة عن طريق التحوّل الى وجبات صحية وخفيفة كالسندويتشات التي تباع في عربات المأكولات السريعة في الشارع أو شاحنات الآيس كريم التي تظهر وتختفي حسب فصول السنة.


هجرته مؤسساته الفنية والثقافية ومطاعمه الشهيرة.. لتحتله المباني الفارهة حي الإيست فيلج.. غابت شمسه وبقيت له سمعته الرنانة!



Pictures%5C2008%5C05%5C11%5C04a55f44-34d2-4317-bf96-0d857eded105_main.jpg
• رسم يخلد ذكرى جو سترمر عضو فريق البنك روك ذا كلاش



اعدادوتصوير: حنان الهاجري - نيويورك
يتميز كل حي من أحياء منهاتن بخصوصيته التي اكتسبها من تاريخ الهجرات التي شهدها من قبل أثنيات مختلفة جلبت معها تراثها وتقاليدها وطرق معيشتها والتفاصيل الصغيرة التي تميزها عن بقية المهاجرين في المدينة. ولكن هذه الخصوصية لا تتوقف على مساهمة هذه الجماعات فقط. فهناك أيضا الفنانون والمثقفون الذين يختارون عادة حيا معينا ويقومون بتحويله الى مركز يعبر عن فلسفتهم في الحياة. من أكثر أحياء منهاتن تميزا بكل هذا، حي الايست فيلج الذي استطاع أن يكتسب هذا الاسم الذي فصله عن بقية الجزء الشرقي الأسفل من منهاتن في منتصف الستينات من القرن الماضي، نظرا لأن الأخير كان يعاني من وجود بعض الجيوب الفقيرة السيئة السمعة، مما دفع بسكانه إلى التعاون مع شركات العقار التي أرادت أن تحقق أرباحا من وراء الفرص العقارية في الحي الى الدفع باتجاه هذه التسمية التي تبنتها وسائل الاعلام منذ ذلك الحين. غزو جامعي
حي الايست فيلج هو توأم لحي الغرينتش فيلج وجاره اللصيق الذي كان بالطبع الأصل لاشتقاق أسماء أحياء أخرى منه. عرف الايست فيلج باحتضانه للكثير من الثورات الفنية والثقافية وشهد ولادة البنك - روك عبر موسيقى فريق الرومونز في نادي سي بي جي بي الشهير أو نادي كنتري، بلو غراس اند بلوز الواقع على شارعي باوري وبليكر، الذي أغلق أبوابه منذ عامين بعد معركة في المحاكم بين صاحب النادي وملاك المبنى بسبب تخلف الأول عند دفع الايجار. ويتوزع في الحي عدد آخر من النوادي الليلية التي تعنى بالموسيقى التي ظهرت منها مواهب باتت اليوم أعلاما في عالم الفن في العالم، مثل مادونا التي كانت من سكان الحي في ثمانينات القرن الماضي وباتي سميث وفريق الستروكس وغيرهم، وهنا كان يقع نادي 57 الشهير قبل أن تخبو شعلته تدريجيا لتنطفئ في الثمانينات. الايست فيلج يمتد شمالا من الشارع الرابع عشر الشهير بميدان يونيون سكوير وتصل حدوده الى شارع هاوستون جنوبا. أما حدوده الشرقية فتبدأ من أفنيو دي، فيما تنتهي حدوده الغربية عند أعتاب شارع باوري والجادة الثالثة. وتقع ما نسميه بمدينة الالف باء ضمن حدود هذا الحي، ونعني بها المنطقة الممتدة بين أفنيو ايه الى أفنيو دي. ومن الصعب عليّ شخصيا وعلى الأغلبية من سكان نيويورك أن نفصل بين الايست فيلج والوست فيلج وغرينتش فيلج، فجميعها متقاربة في الاسم والمساحة الجغرافية. لذا غالبا ما نسمي وجهتنا باسم شارع معين أكثر من تسميتها بحي من هذه الأحياء. ولكن لا يجب أن نغفل أن الحي يضم أثنين من أشهر شوارع منهاتن وهما سانت مارك وباوري. و الأول يعتبر اليوم مركزا ثقافيا وبينما أصبح يعرف الأخير بالشقق السكنية الفارهة بعدما كان يعاب عليه انتشار المشردين على جوانبه قبل عقود قليلة من الزمن. ولكن مشكلة الايست فيلج الحقيقية اليوم تكمن في شراء جامعة نيويورك للعديد من المباني التاريخية في الحي وتحويلها الى مبان سكنية لطلبتها. وقد كانت كنيسة بنيت في القرن التاسع عشر احدى ضحايا عملية التمدين التي تقوم بها الجامعة، مما أثار غضب السكان الذين وقفوا مكتوفي الأيادي ازاء هذا الغزو الجامعي لحيهم. وربما هذا يعود الى كون سبب اختيار العديد منهم للسكن هنا في الأساس قد تغير مع التطور الذي طرأ على الحي نفسه من كونه الحي المتجدد في المدينة الذي تحوّل بفعل الزمن الى المنطقة السكنية الوحيدة تقريبا في منهاتن، حيث ما زالت تتوافر خصوصية الحي كما كان الأمر في مطلع القرن العشرين.

هجرة المطاعم
تناوب على السكن في الايست فيلج مجاميع مختلفة من المهاجرين كان أبرزهم البولنديون والأوكرانيون والألمانيون والايرلنديون واليهود، ولا تزال أثارهم خالدة هنا، فمن المطاعم البولندية الصغيرة الى مركز الشباب الأوكراني على الجادة الثانية يبرز وجود هؤلاء المهاجرين ومساهمتهم في اثراء المناخ الثقافي في الحي. ولكن هناك أيضا الحي الهندي أو صف المطاعم الهندية على امتداد الشارع السادس، والتي يرتادها العديد من سكان الحي بسبب اسعارها المتهادنة وتنوع قوائم الطعام الذي تقدمه. وكذلك كان يقع هنا الديلي أو المطعم الاميركي ذو الطابع الأشهر في تقديم الأطعمة الكوشر، أو تلك التي تلتزم بتقديم الطعام حسب المواصفات اليهودية وهو مطعم سكند افنيو ديلي، والذي تعرض لهزات مالية قبل سنوات وأغلق أبوابه لفترة من الزمن، ليعاود خدمة زبائنه من جديد في موقع جديد خارج حدود الايست فيلج، ليخسر الحي مرة أخرى واحداً من علاماته المميزة التي شكلت شخصيته لدي الكثير من سكانه وزواره على حد سواء. ولكن تبقى هناك علامات أخرى أكثر أهمية مثل حديقة ميدان تومبكين أو تومبكين سكوير بارك التي تحولت من مجرد مساحة عامة يتجمع فيها السكارى والمشردون شباب السكينهيدس أو حليقو الرؤوس الى حديقة ذات طابع عائلي تجد اليوم الأطفال يتراكضون من طرف الى آخر بها، بينما تتبادل مربياتهن الحديث مسترخيات على الكراسي العامة بجانب كبار السن بينما يمارس الشباب والمراهقون مختلف أنواع الرياضات. والحديقة هذه كانت مسرحا لاضرابات اتخذت طابع العنف في نهاية الثمانينات، عندما حاولت المدينة السيطرة على ما يحدث بها ليلا، فأعلنت قرار اغلاقها أمام الجمهور في تمام الساعة الواحدة صباحا، ليحتج مرتادوها وسكان الحي على القرار بطريقة جعلت الشرطة تتدخل، مما أسفر عن مواجهة بين الطرفين. وتلك الأحداث لم تكن الأولى في تاريخ المواجهات بين سكان الحي والسلطات في الحديقة، فقد شهدت في السابق احتجاجات ومظاهرات ضد حرب فيتنام. كما اعتاد سكان الحي من الطبقة الفقيرة أن يتجمعوا هنا في نهاية القرن التاسع عشر للاحتجاج على سوء أحوالهم المعيشية، حيث كان يخطب بهم بعض الشيوعيين الداعين للثورة على النظام.

دور انتهى
هنا أيضا تقع العديد من المتاجر التي تحظى باقبال المستهلكين، نظرا لجودة أو غرابة ما تعرضه من منتجات. فمن متجر بوند رقم 9 للعطور المميزة الذي يقع على شارع يحمل الاسم ذاته الذي يجب عليك أن تتهيأ لدفع 200 دولار على الأقل لاحدى زجاجات العطر التي تباع هنا التي تحمل كل منها اسم حي من أحياء منهاتن مثل سوهو ووست سايد وول ستريت، كما يمكنك خلط وابتكار مكونات عطرك الخاص هنا، الى متجر المنتجات اللاتن ــ اميركية، مرورا بمتجر تايني ليفينغ المختص ببيع حاجيات المنزل الصغير الحجم، انتهاء بمتاجر شارع سانت مارك الشبابية أو تلك التي تبيع البضاعة المقلدة. شخصيا، أجد متعة كبيرة في اكتشاف «البوتيكات» الصغيرة الواقعة داخل حدود مدينة الالف باء هنا، حيث دائما ما أجد منتجات أبدعتها مخيلة وأنامل مصممين شباب في متاجر تكاد أن تكون مغمورة، لكنها تعرض أعداداً محدودة من منتجاتها، مما يميزها عن بقية المتاجر الاميركية التي أصبحنا نجدها أينما اتجهنا في هذا العالم الفسيح. هناك أيضا متاجر متخصصة في بيع أطعمة عالمية بأسعار نادرا ما تتوافر في منهاتن، مثل متجر أجبان الايست فيلج الواقع على الجادة الثالثة والشارع العاشر الذي يتيح للطلبة والفنانين المستقلين أو بالأحرى العاطلين عن العمل وذوي الميزانيات المحدودة شراء أجبان عالمية بأسعار تكاد لا تصدق. فهنا يمكن شراء باوند من جبن البري الفرنسي بدولارين فقط! والمونتشيغو الأسبانية تكلف أكثر من ذلك ببضعة سنتات. ولكن تجب ملاحظة أن الأجبان هنا ليست فاخرة ولا تناسب أصحاب الأذواق المرفهة، لكنها تفي بالغرض. أما متاجر الثياب فهي كثيرة ومتنوعة وتعرض بضائع لأسماء عالمية مثل غوتشي وبرادا بأسعار مخفضة مثل محل طوكيو 7 وغابي وغيرهما. وعلى الرغم من كل ما يقدمه حي الايست فيلج من جرعات فنية وثقافية وترفيهية اليوم، لكننا لا نستطيع اغفال تراجع دوره في كل هذه الميادين. فقد أغلقت العديد من النوادي الموسيقية والشعرية والمسارح الصغيرة أبوابها بسبب عزف الجمهور عن الحضور أو تراجعها أمام ما تقدمه أحياء أخرى في المدينة مثل بعض أحياء بروكلين التي أصبحت قبلة انتقلت اليها نوادي الكوميديا والموسيقى التي تجذب السكان المحليين خلال عطلة نهاية الأسبوع وتحتضن المواهب الجديدة وتدفعها الى مواجهة الجمهور من أجل تطوير وصقل قدراتها الفنية.


alhanewyork@gmail.com


Pictures%5C2008%5C05%5C11%5Ca3c4c868-3bd1-43c7-8b1d-e90038a74788_maincategory.jpg
حمام تقليدي روسي تركي للرجال فقط
Pictures%5C2008%5C05%5C11%5C66a7d6c7-52b4-403d-9679-617c905866cf_maincategory.jpg
تمثال لصامويل كوكس سفير اميركا لدى الامبراطورية العثمانية في حديقة تومبكين
20-11-2010, 06:43 PM
justice
سكوير القبس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة




ا


رمال لم تطأها أقدام الإنسان.. وكثبان رملية تنقل مكانها كل يوم موريتانيا تغيّر مفهومك للصحراء
Pictures%5C2008%5C04%5C23%5C7bc34383-6f59-40cb-bf0a-d704785ab5ad_main.jpg


إعداد: سليمة لبال
لا يمكن لأي شخص كأئنا من كان أن يحكم على الصحراء الا اذا زارها وعانق رمالها الذهبية وأيضا تتبع بكل وجدانه غروب شمسها عند المغيب. عشاق الصحراء، لا يمكن أن يغفلوا أبدا عن مكان يجمع بين طابعين: شواطئ المحيط الأطلسي وواحات نخيل الشمال الافريقي، انها موريتانيا. هذه الدولة الساحرة بأناسها ومدنها القديمة وواحات نخيلها وسمكها وشواطئها المطلة على المحيط الأطلسي في الغرب الافريقي.

مدن قديمةزيارة موريتانيا تعني بالضرورة ان تعرج على مدنها القديمة. توجد مدينتا شنقيط وادان في ولاية أدرار، وتوجد تيشيت في تكانت وولاته في الحوض الشرقي. هذه المدن الأربع كانت تقع على الطريق الطويل للقوافل التجارية التي تربط بين افريقيا الشمالية وافريقيا الجنوبية. ومع مجيء الأوروبيين فقدت هذه المدن شيئا فشيئا أهميتها التجارية، وحلت محلها مراكز جديدة أنشأها الأوروبيون على الشواطئ ولا تزال حتى الآن محافظة على آثارها وتقاليدها أيضا.
وتبعد شنقيط عن أدرار90 كلم وعن وادان 120 كلم. ويمكنك الوصول اليها عبر الطريق الجديد بدلا من الطريق القديم الذي يمر بأمكجار. تعتبر مدينة شنقيط مركزا دينيا وثقافيا، يحتوي على مدارس عدة وجامعات قرآنية. واشتهر علماؤها حتى في الشرق الأوسط، حينما كانت موريتانيا تدعى آنذاك ببلاد شنقيط.
اليوم أصبحت شنقيط مدينة مغطاة بالرمال. وهي تبرز منظرا مذهلا بالنسبة للزائر الذي يلاحظ زحف الرمال على المدينة. ويوجد حاليا في المدينة بعض المنشآت القديمة كالمسجد ذي المنارة المربعة والذي بني في القرن الثامن عشر.
وفي شنقيط بامكانك أن تزور المسجد والمكتبات والقلعة التي بناها الفرنسيون. كما يمكنك التمتع بالكثبان الرملية وهي تزحف مغيرة مكانها كل مرة.


المدينة ذات الواديين
تبعد وادان، وهي المدينة ذات الواديين، عن أدرار بـ170 كلم أي حوالي ثلاث ساعات على طريق شنقيط. وادان وهي تعني المدينة ذات الواديين، أنشئت عام 1140 وعرفت أوج ازدهارها عندما كانت معبرا للقوافل التجارية التي تمر بالصحراء الأفريقية، حيث كانت من أهم المدن الموريتانية آنذاك. فيها سبعة مساجد ومكتبات كبيرة وواحات نخيل اشتهرت بجمالها. ووادان مدينة مصنفة من التراث العالمي من طرف اليونيسكو، تقع في وسط الصحراء وتحتوي على مناظر طبيعية فريدة من نوعها نظرا لموقعها الجغرافي، وعلى بنايات لافتة للانتباه. يمكنك أن تزور فيها المسجد وواحة النخيل والمدينة القديمة. وأيضا مشاهدة الآثار القديمة. وفي ضواحي المدينة يمكنك زيارة موقعي «تنلابه» و«قلب الريشات» وقلعة الغلاوية، وكل هذه المواقع توجد في دائرة لا تزيد على 80 كلم.

في المكتبات
تبعد ولاتة عن النعمة 90 كلم وعن تيشيت 400 كلم وعن تدجكجة 700 كلم. وتحتوي على مكتبات شهيرة وبنايات وزخارف جميلة. وهي من أجمل المناطق في موريتانيا نظرا لموقعها عند سهل «أظهر». وأما بناياتها ذات الهندسة الأصلية فقد زينت بالصباغة وبألوان مختلفة. وهذه المدينة تقع على طريق الصحراء وبذلك عرفت ازدهارا كبيرا. كما كانت مركزا دينيا وثقافيا منافسا لمدينة تومبوكتو. بامكانك أن تزور فيها المدرسة القرآنية والقلعة والمكتبة والزخرفة على المنازل.
الى ذلك، تبعد مدينة تيشيت 250 كلم عن تدجكجة و400 كلم عن ولاتة و490 كلم عن النعمة. تستغرق المسافة بينها وبين تدجكجة من 8 الى 12 ساعة، وهي المدينة التاريخية الأكثر عزلة في البلاد و مصنفة كجزء من التراث الانساني. تيشيت مدينة قديمة اشتهرت منذ القرن الثاني عشر لكونها كانت محط رحال القوافل التجارية العابرة للصحراء الافريقية.
تيشيت أقل شهرة من بقية المدن الأثرية وهي تعتمد في فنها المعماري على النمط القديم. يمكنك فيها زيارة المسجد و«حي الشرفاء» و«حي ماسنا» .ويحل فيها في شهر يونيو موسم التمور المعروف بـ«القيطنة».
وعلى بعد 32 كلم في قرية «أغريجيت»، يمكنك زيارة مواقع ترجع الى عصور قديمة وهنا يتوجب عليك زيارة مواقع الترسبات الملحية أو ما يعرف محليا بـ «أمرسال» الذي ينقل الى الأسواق الى يومنا هذا على ظهور الابل.

نواكشوط العاصمة
يمكنك في العاصمة الموريتانية نواكشوط التي تقع على شاطئ المحيط الأطلسي أن تستمتع بالاقامة في فنادق 4 نجوم مع كل الخدمات التي تضمن لك راحتك ورفاهيتك وفيها أيضا يمكنك الاستمتاع بزيارة شاطئ المحيط الرملي والأسواق الشعبية بمنتجاتها التقليدية الجميلة،بالاضافة الى زيارة منتجع كرمسين وهو منتجع سياحي خلاب يقع قرب البحر ومنطقة البحيرات و محمية الطيور الدولية على شاطئ المحيط، وتحتوي آلاف الطيور البحرية الجميلة الموزعة على الجزر الصغيرة قرب الشاطئ الرملي. كما يمكنك زيارة جزيرة سانت لويس السنغالية وهي جزيرة سياحية خلابة ورائعة تقع وسط المحيط الأطلسي وقرب الحدود الموريتانية السنغالية.

شاي ليس كغيره
ويعرف الموريتانيون بالادمان المفرط في شرب الشاي، ويسمونه محليا «اتاي»، وينتشر بين مختلف الأوساط والطبقات بشكل كبير، وفي موريتانيا أنت مدعو لشرب الشاي أينما حللت ووفق الطريقة التقليدية. الشاي هنا يطهى على الجمر وعلى من يقوم باعداده أن يتقن فن صناعة الرغوة في الكأس من خلال سكب الشاي بين الكؤوس، ويفترض فيه أن يكون دقيقا في ذلك بحيث لا تقطر أي قطرة من الشاي خارج الكأس، كما عليه أن يحافظ على نظافة كؤوسه، ويفضل أن يوضع على الصينية التي توجد الكؤوس فوقها، حزمة من النعناع الأخضر، لتزيين المنظر ولاستخدامها عند صب كل كأس، حيث يعتبر النعناع من الشروط الأساسية في تحضير الشاي الموريتاني.

احتياطات ضرورية
قبل أن تأخذ الطائرة الى موريتانيا فكر في وسطها الطبيعي والثقافي وما يفرضه من احتياطات ضرورية. فكر من جهة في مناخها الصحراوي الشديد الحرارة والجفاف، وفي حاجتك الى ملابس قطنية خفيفة، كما عليك ألا تنسى أن الفوارق الحرارية اليومية والفصلية شديدة التباين، حيث تنخفض درجات الحرارة. وبما أن الشمس والرياح المحملة بالأتربة حاضرتان أحيانا على مستوى الواحات يستحب أن تأخذ معك ملابس قطنية خفيفة.

بلد الألف شاعر
موريتانيا هي بلد الرمل والبحر والشعر أيضا، فسكان بلاد شنقيط معروفون منذ القدم بقرض الشعر. وموريتانيا هي أيضا أقصى بلاد عربية تمتد الى غرب افريقيا على ساحل المحيط الأطلسي. وتعود تسمية موريتانيا الى اللغة اليونانية، وتعني حسب احد المؤرخين الفرنسيين أرض البيضان، وهم سكان موريتانيا. تبلغ مساحتها أكثر من مليون كيلومتر مربع. أما مناخها فصحراوي حار وجاف، تتراوح درجات الحرارة في الشتاء ما بين 12 و28 درجة مئوية، وفي الصيف ما بين 27 و42 درجة مئوية. تنقسم موريتانيا الى 12 محافظة، بالاضافة الى العاصمة نواكشوط، و53 مقاطعة. ويقارب عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة، وهم مزيج من الأفارقة السود وبيض الشمال، الذين وحّدهم الاسلام وجمعت بينهم الجمهورية الاسلامية الموريتانية.

للسمك نكهة أخرى
تشتهر موريتانيا بشواطئها المطلة على المحيط الأطلسي وبمختلف أنواع أسماكها، التي يفضل الموريتانيون تناولها مع الأرز والتوابل ومخلوطة بالحمضيات عند الغداء، ويمكن أن تشارك لدى زيارة موريتانيا في رحلة صيد تقليدية على طول الشاطئ الممتد بين نواكشوط وانواذيبو، مرورا بمنطقة ايمراقن، وهو تجمع سكاني امتهن أصحابه الصيد منذ فترة طويلة. رحلات الصيد بامكانك في موريتانيا أن تتمتع برحلات صيد برية عن طريق وكالات السفر الموجودة هناك، وبمقدورك أن تصطاد، ان كنت هاويا للقنص، طيور الحبارى الافريقية وطيور الحبارى الآسيوية والبط والاوز وغيرها من الطيور، بالاضافة الى الغزلان والأرانب وسواها من الحيوانات البرية، وذلك في حدائق ومحميات طبيعية فريدة من نوعها في العالم، مثل منطقتي حوض آرغين وحديقة جاولينغ على شاطئ المحيط الأطلسي.

الفنادق
توفر موريتانيا للسياح فنادق راقية من الطراز العصري، كما لديها فنادق تقليدية، سواء لجهة طرازها العمراني أو أثاثها أو ديكورها، الذي يعتمد في الأساس على الفراش التقليدي المنسوج يدويا. وهي فنادق يحبذها السياح الأجانب بكثرة، ذلك أنها تعطي انطباعا حيا عن المنطقة وتراثها، ولك أن تختار ما بين العصري والتقليدي وان تزاوج بينهما أيضا، لتتعرف أكثر فأكثر على موريتانيا.
Pictures%5C2008%5C04%5C23%5C9052fba8-d527-4e39-8d09-1bcf0c9a5b18_maincategory.jpg
مناظر طبيعية خلابة
Pictures%5C2008%5C04%5C23%5Ce32ba5be-4f73-4014-80a5-f5d1006ba0fa_maincategory.jpg
سياح أجانب في الصحراء الموريتانية
Pictures%5C2008%5C04%5C23%5Cab701005-69af-4d9c-846b-c86de9ec6f3f_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C23%5C518b24e2-ba2a-4c10-83f9-008e2af7dbbd_maincategory.jpg




20-11-2010, 07:13 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







انطباعات سائح في لبنان ولّدت فكرة مشروع مضمار للسير على الأقدام
Pictures%5C2008%5C04%5C24%5Cb6c3b87b-e871-495f-93b2-c52013f0c473_main.jpg


كتب د. حامد الحمود:
كنت في زيارة إلى لبنان في الأيام الأولى من شهر مايو2007، في وقت كان الجو السياسي إقليميا ودوليا مفعما بالأحداث والعبر. لقاء لدول جوار العراق في شرم الشيخ، واجتماع لوزيرة الخارجية الأميركية كونداليسا رايس مع وليد المعلم وزير خارجية سوريا. أزمة دستورية في تركيا بين الأحزاب العلمانية وحزب العدالة والتنمية لإقرار كيفية انتخاب الرئيس القادم ان كان مباشرة من الشعب أو عن طريق البرلمان. لجنة فينو غراد تنشر تقريرها الذي ينتقد أسلوب إدارة الحرب على لبنان في تموز الماضي. انتخاب ساركوزي رئيسا لفرنسا خلفا لشيراك. وكنت مترددا في أن أكتب عن أصولية العلمانيين وعلمانية الأصوليين في تركيا، أو هلع أكثرية اللبنانيين من اجتماع كونداليسا رايس مع وليد المعلم، الذي حاولت أن تخفف من وطأته على قلوب اللبنانيين بنشرها مقالا في «النهار» بتاريخ 8 مايو، لكنني وجدت نفسي أكتب عن موضوع بعيد كل البعد عن هذين الموضوعين. موضوع كان مكبوتا في ذاكرتي ولم أنجح في التعبير عنه سابقا، على بساطته يصعب الكتابة عنه، لأن الحديث عنه يفتقد الإثارة رغم كونه يهم المواطنين اللبنانيين جميعا، ان كانوا أكثرية «حاكمة» أو أقلية «معارضة»، ومعالجته تتطلب خططا وتعاونا من الجميع. وهل هناك أقل إثارة من أن يطرح على النقاش موضوع يتعلق بشلل الفرد وفقدانه القدرة على الحركة باعتماده إلى حد كبير على التنقل بالسيارة وحرمانه من خيار استخدام ساقيه وقدميه، ان كان للرياضة أو للتنقل؟ ان ما أذكره في هذه «الانطباعات» هو بمنزلة خطاب مفتوح إلى وزيري الأشغال والسياحة في لبنان، ورؤساء بلديات في مدن وقرى تتحدث عنها «الانطباعات». كما أنه خطاب مفتوح لمؤسسات مالية عربية مثل صندوق التنمية السعودي، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية.

لعل الأكثر ندرة في لبنان وفي بيروت بالذات هو المساحة المخصصة للمشاة. وحتى هذه المساحات الصغيرة المخصصة لمرور المشاة قلما تكون لهم فقط. فالسيارات بطريقة وقوفها تنتزعها رغما عن أنف الجميع. والتجوال سيرا على الأقدام في بيروت كالمرور في متاهات من الكونكريت والسيارات. إذا لم يحتك جسمك بالأول، داعبك أو صدمك حديد الثاني. أما ما بقي من فرصة للمواطنين والسائحين امتدادا من عين المريسة وإلى الرملة البيضاء من مساحة، فقد أصبح كالتجوال في الأسواق من تزاحم ممارسي رياضة المشي ومدخني الأرجيلة وقناني المياه الفارغة. فيبدو أن الوعي الصحي لدى هؤلاء المشاة لم يصل الى درجة الاحتفاظ بقناني المياه الفارغة لبضع دقائق ورميها في صناديق القمامة. لذا وهربا من هذا التزاحم الشديد بين الناس والكونكريت والسيارات، قررت أن أقضي جزءا من أيام زيارتي الأخيرة للبنان، وكما عودت نفسي عليه منذ سنوات في قرية ــ مدينة ــ ضيعة الشبانية التي تقع على بعد يبلغ حوالي خمسة وعشرين كيلومترا الى الشرق من بيروت، وعلى ارتفاع يزيد قليلا على ألف متر من سطح البحر. وان كانت المدن تعرف أحيانا بالرجال الذين ولدوا فيها وخرجوا إلى عالم المال والسياسة، فإن اسم الشبانية ارتبط بعديدين ابرزهم المرحوم الياس سركيس الذي كان حاكما لمصرف لبنان المركزي ثم رئيسا للجمهورية خلال الفترة 1976 ــ 1982. وتقديرا لذكراه ووفاء له، أقامت بلدية الشبانية تمثالا له يزين الساحة الرئيسية فيها.
ولعدم وجود مطاعم، تتطلب الإقامة في الشبانية، زيارة محلات «رعد»، التي تعتبر مركزا للتسوق ومعلما من معالم الشبانية، والتي تديرها سيدة فاضلة من عائلة رعد بمساعدة من محمد المصري وعاملة سريلانكية تتحدث العربية ليس باللهجة اللبنانية فقط، وإنما تحديدا بلهجة الشبانية، فما ان يحيد لفظك عن صوت وموسيقى الكلمة «اللبنانية» التي تعودت عليها، تصبح بالنسبة إليها لغة أخرى غير مفهومة. أما محمد، فلا يحتاج أن يغير لهجته المصرية، فكما المصريون عموما يتوقعون من العرب الآخرين أن يفهموا اللهجة المصرية. وفي محلات رعد وعلى مساحة ليست بالكبيرة نسبيا، ستجد كل ما تحتاجه من طعام وأدوات تحضيره وطبخه، إضافة إلى أهم الصحف العربية والإنكليزية والفرنسية الصادرة في لبنان. وان تكاسلت في بذل الجهد للذهاب لشراء حاجياتك، فمحلات رعد توفر ما رغبت فيه نفسك ليصل إلى مكان إقامتك. فالمهم في الأمر أن عدم وجود مطاعم في هذه «الضيع» لن يكون عائقا لحصولك على الطعام الأفضل. هذا وقد تركت بيروت إلى الجبل من أجل الهدوء والسكينة، ولأجد فسحة أوسع لممارسة رياضة المشي بعد أن اضطرنا العمر للتخلي عن ممارسة رياضات أخرى، وليس من أجل مزيد من الأكل. كذلك من أجل تنفس هواء تساعد أشجار الصنوبر في الشبانية على تنقيته.

الأتوستراد العربي كان حلما
بحمدون أو بوحمدون باللهجة الكويتية هي الأكثر شهرة أو أهمية بين مدن سلسلة جبال المتن الجنوبي، تنافسها ولكن بدرجات أقل بكثير مدن أو قرى مثل صوفر وحمانا، وفالوغا والشبانية. ففيها من الفنادق والمطاعم والمستشفيات والأسواق والبنوك ما يستطيع أن يخدم عشرات الآلاف من البشر. لكنها تشعرك عندما تتجول فيها في أوائل مايو أنها الأكثر اقفرارا بين هذه المدن، لأن جميع هذه الفنادق والأسواق مغلقة لغياب السياح أو بالأحرى لغياب الكويتيين الذين استثمروا فيها مئات الملايين من الدولارات خلال السنوات العشر الماضية. والتجوال في بحمدون في مثل هذا الوقت أو في أي وقت باستثناء فصل الصيف يشعرك بلا جدوى الاستثمار في المدن الجبلية. أو يثير التساؤل لدى الزائر: كيف تظل كل هذه التجهيزات مغلقة طيلة تسعة أشهر وفي مدينة جميلة لا تبعد عن وسط بيروت التجاري أكثر من عشرين كيلومتر؟ ومن ناحية نظرية، يمكن أن يختصر الزمن للانتقال من وسط بيروت التجاري إلى بحمدون ليكون هناك خلال أقل من خمس عشرة دقيقة. وكان مشروع أو حلم الأتوستراد العربي سيحقق ذلك. لكن، بمرور الزمن لم يتحقق المشروع وتلاشى حتى الحلم به.
كان الليل قد خيم على مدينة بحمدون عندما وصلت إليها، فتوجهت إلى المطعم والمقهى الوحيد الذي يظل مفتوحا طوال أشهر السنة. تعرفت على مدير المطعم الذي تقدم نحوي مرحبا. شربت الشاي مستمعا له، ولقد بدا سعيدا بالتوسعات التي أجريت على المطعم. وكان من الطبيعي أن نتحدث عن موسم الصيف القادم الذي أسره تفاؤلي بقدوم صيف هادئ وموسم اصطياف مزدهر. انتهى حديثنا بطلب الفاتورة التي أصر مدير المطعم ألا أدفعها «خليها علينا هالمرة». ويبدو أن تفاؤلي بصيف هادئ وموسم اصطياف مزدهر، يحبب اللبنانيين لنفسي، ويوفر لي شايا وقهوة وماء مجانيا. تركت المقهى ومشيت قليلا، وكان لدى الاستعداد أن أمشي خمسة كيلومترات أخرى لأرجع إلى الشبانية، لكنني قررت أن أنجو بنفسي من مخاطر الطريق، فأخذت سيارة أجرة لمحل إقامتي.
في اليوم الثاني، قررت أن أمشي نحو المناطق العليا من الشبانية، ربما لأطمئن على صحة أخينا الكبير الياس مونس صاحب كازينو «كرم جدودنا»، فقد مضى أكثر من سنتين على آخر لقاء معه. فتوجهت صعودا نحو غابة الشبانية، مختارا أكثر الطرق صعوبة، متحملا جهد صعود طرق يقترب ميلانها أحيانا من 45 درجة، مقنعا نفسي أني ما زلت بكامل لياقتي البدنية، ومتجنبا الطرق التي تنافسني فيها السيارات على المساحة المتروكة للمشاة، هذا إن وجدت. بعد دقائق أكملت الصعود القاسي وأصبحت أسير على طريق مستو، متوجها نحو «كرم جدودنا» مشاهدا من بعيد الطريق الذي يقطع ضيعة مدينة صوفر، هذه المدينة التي تشكل أعلى شرفة تطل على الوادي. كان الجو حارا يوم الأحد 6 مايو، فقد بلغت درجة الحرارة 34، وهي حالة نادرة حتى في عز الصيف، وقد اتهمت بأني جلبت الحر للجبل من الكويت. في الطريق إلى «كرم جدودنا» لاحظت أن المياه ما زالت تنساب نحو الوادي وقد ننتهي إلى البحر، وفي الصيف تتعطش المزروعات ويضطر بعض المصطافين الى شراء المياه بخزانات تنقل على شاحنات صغيرة لسد حاجتهم اليومية وري حدائقهم. فتراخيص البناء من البلدية لا تعني أن البلدية تضمن توفير المياه للمبنى المرخص. لكن ما أنساني الشكوى من نقص المياه في الصيف كان جمال النباتات المنتشرة في كل مكان باخضرارها اليانع وزهورها الزاهية، التي لن يشاهدها المصطافون في فصل الصيف. فحالة النباتات الطبيعية في شهر مايو في جبل لبنان كحالتها في شهري فبراير، ومارس في الكويت والسعودية، ولاحظت أن بعض النباتات التي توجد في صحراء السعودية والكويت هي نفسها الموجودة في جبل لبنان، لكنها تنمو بحجم أكبر وأكثر اخضرارا وزهوا في الثاني.

العراقيات حلوين
أسرني أن أشاهد الياس مونس بنشاطه المعتاد موجها التعليمات للعاملين لديه في كازينو «كرم جدودنا» الذي يديره منذ نهاية الأربعينات من القرن الماضي. هذا، ومع أن اليوم كان الأحد، فإن الحضور ما زال قليلا إلا من بعض العائلات التي يتعرف عليها بسهولة من لهجتها وأراجيلها أنها بيروتية. كعادته، رحب بي بشغف ومحبة وقدم لي القهوة والماء من النبع المجاور. وكما كان متوقعا، بدأ حديثنا عن الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان في تموز الماضي، وما حل بالمصطافين من هلع وخوف واضطرارهم الى الخروج من لبنان في ظروف صعبة. حدثني عن ابنه الذي تخرج طبيبا من لبنان وتخصص فيه ثم هاجر لأميركا، وكيف أنه خلال زيارته للبنان في الصيف الماضي اضطر إلى أن يقطع إجازته لدى أهله في الشبانية ليرجع الى محل إقامته وعمله في أميركا. واتفقت مع الياس على أنه لربما تعرض ابنه والمصطافون الآخرون لمخاطر أكثر خلال خروجهم المفاجئ من لبنان الصيف الماضي. ثم انتقل حديثنا إلى موضوعه المحبب والذي قد يكون أهم ما يستمع إليه من أخينا الياس، ألا وهو التغيرات التي حلت بجنسية المصطافين على مدى أكثر من ستين عاما، وهي المدة التي أدار الياس، أطال الله عمره، مع أخيه الأكبر والذي انتقل لرحمة الله، كازينو «كرم جدودنا». وهي تغيرات تحكي وتعكس التقلبات السياسية والاقتصادية في الوطن العربي. فقد أخبرني أنه في فترة الأربعينات من القرن الماضي، كان المصطافون من المصريين والعراقيين، وقد ازداد عدد العراقيين في أول الخمسينات، وقد أبدى إعجابه بهم بقوله: «يخرب بيت نسوانهم شو كانوا حلوين»، وهي الطريقة التي عبر بها الياس عن إعجابه بجمال العراقيات. ثم بدأ الكويتيون بالقدوم إلى جبل لبنان في نهاية الخمسينات مع تدني عدد المصطافين المصريين واستمرار العراقيين. وبنهاية الستينات بدأ يتدنى عدد المصطافين العراقيين وتزايد عدد الكويتيين والسعوديين، ثم تحدثنا عن الموسم القادم، وكنا جميعا متفائلين بأنه سيكون صيفا هادئا ويبشر بحركة اصطياف مزدهرة.
ودَّعت الياس، وتواعدنا أن نلتقي في يوليو القادم. وتوجهت منحدرا نحو الطريق الرئيسي الذي يربط بحمدون بالشبانية وحمانا. كانت ما زالت لدي طاقة ورغبة في المشي، فقررت أن أمشي متوجها هذه المرة إلى حمانا. فالمسافة إليها تقل عن بحمدون، كما أنها فرصة لأقيس درجة المخاطرة بالمشي إليها مقارنة مع المشي إلى بحمدون.
وبشكل عام، فقد كانت المخاطرة أقل ليس لأن المسافة كانت أقصر، أما العوامل الأخرى فتبقى ثابتة. طريق معد للسيارات فقط، والسائر على قدميه يظل مهددا بين أن تصدمه سيارة أو أن يسقط في الوادي، وقد يحدث الاثنان معا، أي أن تصدمه سيارة قاذفة اياه بالوادي.
كان لا بد أن آخذ قسطا من الراحة بعد الوصول الى حمانا سيرا على الأقدام من الشبانية، وكان الأقرب لمدخل حمانا الفندق الذي افتتح لتوه. جلست على شرفته وطلبت قهوة، قدمتها نادلة من الجنسية الفلبينية، التي أخبرتني أن لدى الفندق بعض الزبائن رغم أنه مازلنا في أول مايو. قرأت الجريدة ودفعت حسابي ثم خرجت. لكن هذه المرة لم أقابل لبنانيا في هذا الفندق لأحدثه عن تفاؤلي بموسم زاهر للصيف القادم، لذا لم أحصل على فنجان قهوة «وكباية ميه» مجانية. توجهت صعودا الى وسط حمانا، هذه المدينة الجميلة التي تستحق أن تكون أكثر زهوا بجمالها وسكينتها. وهي من المدن القليلة في لبنان التي تجد لافتة تدل الزائر على الطريق الى مكتبتها العامة، التي سميت باسم المرحوم د. نجيب أبو حيدر، ابن المدينة ووزير التربية في أول السبعينات من القرن الماضي، وهي الفترة نفسها التي كان فيها كاتب هذه السطور طالبا في الجامعة الأميركية في لبنان. وقد كان للدكتور نجيب أبو حيدر دور كبير في تجنيب هذه المدينة الهادئة عواقب الحرب الأهلية في لبنان خلال الفترة 1975-1990. فبالرغم من الانتماءات الطائفية والحزبية المتعددة لأهلها وجوارها، حافظت حمانا على سلمها الأهلي في وقت عانت مدن ومناطق كثيرة في لبنان من شرور هذه الحرب. وتتميز حمانا بسوقها القديم ومحلاتها المبنية من الحجر الذي أصبح متحفا مقارنة بما يبنى من بناء حديث. وفي وسط الساحة القريبة من مدخل السوق القديم يجذب الزائر تمثال صغير الحجم نسبيا للطبيب جورج حاتم، من أهالي حمانا الذي هاجر الى الصين عام 1933 وتوفي هناك. وقد أقيم هذا التمثال بتبرع من جمهورية الصين الشعبية وفاء لهذا الرجل الذي قدم خدمات انسانية على أرض موغلة في البعد جغرافيا وثقافيا عن موطنه، وهو دليل على أن اللبناني يهاجر كذلك لأسباب انسانية وربما أيديولوجية، كما يهاجر لأسباب اقتصادية.
عندما حل المساء، عدت الى محل اقامتي بالشبانية بسيارة أجرة، الذي علق قائدها عندما علم بأني جئت لمدينته ماشيا «ما بيمشي هون، اذا حدا بدو يمشي يروح للكورنيش في بيروت».

مشروع حيوي حبذا لو تحقق
هناك عشرات المدن والقرى في سلسلة جبال المتن الجنوبي، مثل حمانا، بحمدون، فالوغا، شبانية، بعضها يبعد عن بعض مسافة تقل عن خمسمائة متر، لكن ما من طريقة للتنقل بينها الا بالسيارة. كثير منها تقع على ارتفاعات متقاربة، لذا فمن ناحية نظرية كان يمكن أن يخطط للانتقال فيما بينها على دراجات هوائية أو سيرا على الأقدام. ان ظاهرة أن يسجن المرء في مكانه، ويصبح مشلول الحركة من دون سيارة، هي ظاهرة تشمل جميع المناطق اللبنانية بما فيها المصايف. فهناك عدم اهتمام بالمواطن اللبناني، بصحته، وبخياراته في التنقل. المسافة قصيرة بين بيت مري ويرمانا، وهما مدينتان تقعان في جبال المتن الشمالي، وهي سلسلة مقابلة للمتن الجنوبي فحالتهما من ناحية التنقل سيرا على الأقدام ربما تكون أسوأ من الحالة بين الشبانية وحمانا. فيبدو أن متخذي القرارات المهمة في لبنان لا يحبون رياضة المشي، أو أنهم يمارسون رياضات أخرى في نواد خاصة. ولكن هناك دائما بداية، تجربتي المتواضعة في التنقل سيرا على الأقدام جعلتني أحلم بأن يخطط لبناء شارع أو مضمار للمشاة وللجري ولراكبي الدراجات الهوائية يربط حمانا بالشبانية وبحمدون. ليس من أجل المصطافين، وانما من أجل أهالي المنطقة، من أجل صحتهم وصحة أبنائهم. كما أنه سيكون جاذبا للسياح، فهذه هي الحالة في الدول المتقدمة، المرافق العمومية تبنى للمواطنين وتعمل كذلك على جذب السياح. الا أن الفائدة الأولى سترجع للمواطنين. هناك الكثير من المصطافين يذهبون تحديدا الى مدن ومنتجعات ومصايف أوربية لا من أجل مطاعم، أو أسواق، وانما لاستنشاق هواء نقي وممارسة هواية المشي. في هذه المناطق هناك اهتمام واحترام للمشاة نفتقده في بيئتنا العربية بشكل عام. وفي المصايف اللبنانية بشكل خاص، وعلى جمالها، فإنها تشل حركة الزائر بل تسجنه في مكانه، لا يستطيع الانتقال فيها شبرا واحدا الا بالسيارة.
إن بناء شارع أو مضمار للمشي وللجري يربط مدن حمانا بالشبانية وبحمدون، ليس بالمشروع البسيط، بل ان الدراسات الهندسية للمشروع وتطوير المشروع من فكرة الى مخطط هندسي متكامل يتطلب مئات الألوف من الدولارات. أما تنفيذ المشروع فانه يتطلب الملايين من الدولارات. لكنه سيكون أقل كلفة من مشروع آخر بحجمه في مناطق أخرى من لبنان، لأن معظم الأراضي التي سيمر فيها هي غير مأهولة. كما أن تفاوت الارتفاعات بين هذه المدن الثلاث، والقرى الأصغر التي يمر من خلالها لا يزيد عن مائة متر بكثير، لذا فان ميلانات هذا الطريق لن تكون قاسية أو أنها ستكون بزاوية منخفضة.
ان تم انشاء هذا المضمار أو الشارع، فسيغير في سلوكيات أهل المنطقة، وسيخلق أبطالا في الجري وفي سباقات الدراجات الهوائية. كما أنه من المشاريع التي قد ينظر صندوق التنمية السعودي، أو الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، أو الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية في تمويله. وان تم تنفيذه، فسيكون مثالا يقتدى به في مناطق أخرى من لبنان.

بين الشبانية وبحمدون
في اليوم الأول، قررت أن أمشي باتجاه الغرب إلى مدينة بحمدون مرورا بقرى أو ضيع الخريبة وقبيع والقرية فانحدرت من مكان إقامتي باتجاه الطريق الرئيسي الذي يربط بحمدون بالشبانية وبعد بضعة أمتار، توقفت سيارة بجانبي، تعرفت على قائدها الذي سألني عن وجهتي، عارضا عليّ أن يوصلني إليها، وعندما أخبرته برغبتي في المشي، أصر على أن أشرب القهوة معه في مكتبه القريب. ولبضع دقائق استمعت إليه في مكتبه عن حالة العقار في المنطقة، وأخبرني أنه بالرغم من ارتفاع أسعار مواد البناء خلال السنتين الماضيتين، فإنه لم يرفع أسعار الشقق في العمارة القريبة من سكني، فهو ضمنيا يشتكي من تضرره من حرب تموز 2006 على لبنان، فكان أن طمأنته أن الصيف القادم سيكون هادئا وأن يصبر قليلا فموقع عمارته مميز ونوعية بنائه جيدة، ثم استأنفت المسير نحو بحمدون. هذا وبعد دقائق أدركت كم هي الطريق مقفرة إلا من السيارات المسرعة التي تنساب متعرجة كالموجات، وكأن مغناطيس يحفظها من السقوط في الوادي. هذا ومع أن المسافة إلى بحمدون لا تزيد على خمسة كيلومترات، وهناك قرية أو منطقة مأهولة ومحلات كل بضعة مئات من الأمتار، إلا أن الانتقال سيرا على الأقدام، يعتبر حالة غريبة. فكما هي الحالة في بيروت، تبقى السيارة الوسيلة الوحيدة للانتقال.
ويرجع هذا إلى أن المشاة محرومون من حقوقهم ليس في بيروت فقط، وإنما في الجبل كذلك. فيبدو أن لبنان كله مهيأ أكثر لإقامة وانتقال السيارات أكثر من إقامة البشر. في بيروت تظل محصورا بين حوائط كونكريتية وهياكل السيارات، أما في الجبل، فلكي تحافظ على حياتك من اندفاع السيارات نحوك، عليك أن ترمي نفسك في الوادي، وستكون محظوظا ان لم تسقط على صخرة أو زجاج مكسور. لذا فعندما وصلت إلى بحمدون كانت سعادتي كبيرة، ليس لأني قطعت حوالي خمسة كيلومترات سيرا على الأقدام، وإنما لأني وصلت سالما. فهناك فارق كبير بين أن تمشي مسافة في ممشى مطلقا العنان لفكرك وخيالك لمسافات أبعد بكثير، وأن تمشي المسافة نفسها وأنت مهدد بعربات مسرعة أو بالسقوط في الهاوية.




Pictures%5C2008%5C04%5C24%5Cadb42a94-8b5b-45d8-a753-d085a9721568_maincategory.jpg

20-11-2010, 07:18 PM
justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







بودروم التركية.. المدينة التي لا تنام

Pictures%5C2008%5C04%5C28%5Cf6b929bd-e766-4bf9-8bfa-65719e4f0920_main.jpg
• الليل في بودروم
إعداد: بشير سليمان
السياحة في تركيا لا تقارن بأية سياحة في أي بلد آخر، موقعها الجغرافي بين الغرب والشرق جعل منها نقطة جذب حضارية وثقافية، وسياحية، وحتى عسكرية على مر العصور، كما ان لنظامها السياسي العلماني الأثر الأكبر في تطورها وتقدمها خصوصاً في المجال السياحي. فالسائح في تركيا يعيش لحظات مدهشة لحقبات زمنية وتاريخية مختلفة.
الوصول إليها سهل وعلى مسافة 3 ساعات طيران من الكويت. هي وجهة سياحية مفضلة كل أيام السنة.
فكل فصل له سياحته الخاصة ودائماً بأسعار جيدة مغرية بالنسبة للخدمات المقدمة لزائريها.
وتعتبر مدينة بودروم الساحلية على بحر ايجه أكبر المعالم السياحية في تركيا، وعندما تصل إليها أول ما يتبادر اليك هو القيام بتصويرها للاحتفاظ بهذا المنظر الساحر للخليج الارزق الذي تنحني فوقه التلال ذات المنازل البيضاء المبنية وفق هندسة تراعي القواعد الجمالية العامة للمدينة.
يحيط بالمدينة خليجان مائيان ويخترقهما قصر سان ــ بيار الفخم والمتألق، وفي شرق المدينة تمتد منطقة مخصصة للمشي تبعث على النشاط والحيوية والحركة، اما غربها ففيه مرفأ للنزهات البحرية، وهو أكثر هدوءاً في شرق المدينة.
تشبه بودروم مدينة سان ــ تروبيه الفرنسية الواقعة على شاطيء الريفبيرا والتي تُعد مقصداً للاثرياء الراغبين في السياحة الفاخرة والمميزة.
بودروم التركية مدينة سياحية بامتياز ينتشر فيها الكثير من الفنادق التي تناسب كل المستويات، خصوصاً الفخمة منها، اضافة إلى المتاجر الشهيرة والمطاعم المثالية، في بودروم مرح وضحك واناقة بارزة.
انها مركز الحياة الليلية الأكثر ديناميكية في كل الشاطئ التركي، أكبر واهم الاحتفالات الغنائية والموسيقية تجري فيها، انها مدينة قديمة وانيقة في آن واحد.

كوكتيل الزوار
زوار بودروم اشبه بالكوكتيل وهم يملأون الشواطئ المحيطة بالمدينة. يمارسون السباحة معظم أيام الأسبوع، اما في الليل فيكتسحون المطاعم، والحانات، وعلب الليل، والملاهي المنتشرة في الهواء الطلق، والجميع يرقصون ويستمتعون حتى الصباح الباكر.
ومع ان المدينة مميزة ومثيرة ليلاً، لكنها لا تقل عن ذلك نهاراً، وهناك مراكز عدة يمكن للسائح ان يقصدها من معابد، ومتاحف، وقصور وهي لا تنسى مطلقاً.

قصر سان ــ بيار
يمكن للسائح زيارة قصر سان بيار الذي بني بين عامي 1402 و 1503 أي قبل قيام السلطنة العثمانية. على يد فرسان حملة سان ــ جان العسكرية التي تعرف ايضاً بحملة فرسان اورشليم القدس ولاحقاً فرسان مالطا. وهذا القصر الرائع يحتضن متحف الآثار البحرية القديمة المكتشفة تحت مياه البحر، وهو أحد أجمل المتاحف واندرها وأكثرها شهرة في العالم أجمع.

ضريح اليكارناس
مقبرة ملكية قديمة جداً، لكنها لا تشبه ابداً الأهرام المصرية، هذا الضريح يفتن كل زواره بسبب كبر حجمه وجمال هندسته، لذلك أخذ مكاناً مرموقاً بين عجائب الدنيا السبع، يقع على بحر ايجه مباشرة. بنته «ارتميز» بعد موت اخيها «موزول» سنة 353 قبل الميلاد، وقد استعانت بعدد كبير من فناني ومعماريي ذلك الزمان. يرتفع 43 متراً، يقوم على 36 عمودا حجريا، تعلوه قبة هرمية مزينة بالرخام، في القرن الرابع عشر دُمر جزء منه اثر زلزال كبير ضرب المنطقة، اما اليوم فإن قلعة بودروم التاريخية تحتضن بعض جدرانه وبعضاً من حجارته وقطعه الرخامية، كما ان بعض اجزاء الضريح موجودة في المتحف البريطاني بلندن.

مسرح المدينة
وهناك مسرح المدينة من الحقبة الهيلينية، اعيد ترميمه في العصر الروماني، يتألف من خسمة مواقع مخصصة للفرقة الموسيقية ومن حديقة خضراء تشرف على مدينة بودروم بالكامل.
اما وسط المدينة، فهو مخصص للمشاة وفي جزء كبير من المدينة تنتشر المطاعم التقليدية والحانات، المقاهي، محلات الالبسة والمجوهرات وفي وسط بودروم بالإمكان الانتقال بحراً نحو شبه جزيرة بودروم، حيث أجمل المناظر الطبيعية مع لمحة مناخية باردة ومنعشة في عز الصيف نتيجة لتأثرها بالتيارات البحرية الملطفة للجو، وتنتشر في ارجائها بساتين الحمضيات واشجار الليمون والمندرين.



ترك ــ بوكو
«ترك ــ بوكو» هي بلدة الصيادين القدماء خاصة صيادي الاسفنج هي في طور التحول إلى مونت كارلو التركية. على ضوء القمر بالامكان وانت تطفو على سطح الماء غير العميق ان تلهو وترقص حتى الصباح الباكر.
أفس الاثرية
يوجد في أفس الاثرية مسرح روماني يتسع لـ 20،000 شخص تقام فيه الاحتفالات والسهرات الضخمة. هناك ايضاً جزيرة كليوباترا القريبة من الشاطيء وهي صغيرة وتتسع لـ300 شخص.
مقاه شهيرة
• MALIKARNAS: ناد خيالي، في الهواء الطلق يقع على شاطئ البحر، اكثر الأماكن شهرة في تركي،ا يتردد إليه السياح الباحثون عن المتعة والفخامة، والمليارديرات الاتراك.
• «كالبا فاك مارينا»: مسرح عائم فوق المياه يتسع لـ 2500 شخص.
• «بودروم مارينا كلوب»: أكبر علبة ليل عائمة في العالم تتسع لـ 2500 شخص ارضيتها تشبه مراكب الـ «Catamaran».
• كما يوجد في المدينة الكثير من الفنادق من مختلف المستويات التي تناسب الشرائح السياحية المختلفة، مع ان اغلبية زوارها لا يأبهون للمبالغ التي تنفق لانها فعلاً لحظات رائعة وفاخرة يعيشها السائح في بودروم التركية.


Pictures%5C2008%5C04%5C28%5Cccf5762d-c7a0-4eba-85e7-c22428936b42_maincategory.jpg
• شواطئ ساحرة
Pictures%5C2008%5C04%5C28%5C28608647-8361-4b61-80a0-3966d4ef4861_maincategory.jpg
• مارينا بودروم
Pictures%5C2008%5C04%5C28%5C4a67a6c2-f674-416c-be98-d6d90a9c0229_maincategory.jpg
• مرفأ الصيادين


=================



Pictures%5C2008%5C05%5C15%5Cbe25a217-c1db-4bfc-9ee3-6bab3b1d297b_main.jpg
فنادق ريفية.. جمال وخصوصية
كتب أحمد ناصر:
لم يزر تركيا من لم يقم بجولة في جنوبها الجميل البديع خصوصا في الجهة الغربية منه، كنت من المؤمنين بهذه الفكرة.. ولكنني ازددت يقينا وايمانا بها عندما قضيت عدة أيام في ضيافة مدينة داليان الرائعة. تتميز هذه المدينة بالكثير من الميزات عن بقية المدن التركية، ولكن أهم ما يمكن أن توصف وتتميز به ما أسميته شخصيا بالمنتجع الخاص أو PRIVATE SPA، وهو عبارة عن شاليه صغير يحتوي على كل لوازم المنتجع الصحي من البخار والسونا الى خدمة التدليك والمساج إلى حوض السباحة والحديقة المليئة بالورود والأزهار.. كل ذلك خاص بساكن الشاليه وحده مع أسرته.
انطلقنا من مطار الكويت(3 ساعات ونصف الساعة) الى مطار اسطنبول، وبعد ترانزيت مدته ساعتان ونصف الساعة انطلقنا لمدة ساعتين الى مطار دالمان ثم بالسيارة (10 دقائق) الى مدينة داليان، ولك أن تختار بين الطريق السريع أو الجبلي، الرحلة متعبة بعض الشيء لمن لا يحب السفر، وتحتاج الى صبر وتحمّل، ولكن في النهاية تستحق المعاناة لمن يحب الراحة والاستجمام والعيش لفترة من الزمن في الريف التركي.. وصلت الى الشاليه، ووقفت أتأمل هذا الجمال وتلك الروعة التي نجهلها كثيرا في الكويت ونحن أهل السياحة والسفر.
الحسنيان
خرجت من المطار وجلست في المقهى الملاصق له من دون أي تردد، لأن شكل القهوة التركية وجمال الغرسون التي تقدمها دفعتني لأن أجلس على أول مقعد فيه، للمرة الأولى أرى مقهى يقع في سور مطار، كانت أصوات الطائرات رغم ازعاجها فرصة لأتحدث مع الغرسون اسمها ايمان، بحرية من دون أن أخشى فضول الجالسين في المقهى، نصحتني أن أذهب مباشرة الى داليان من دون أن أتوقف في أي مدينة على الطريق، لحظتها لم أكن بحاجة الى هذه النصيحة لأن وجهتي كانت داليان وليس لديَّ وقت طويل أقضيه في المدن الأخرى، ولكنني عرفت قيمة نصيحتها عندما وصلت بالسيارة من المطار الى أول مدينة قابلتها على الطريق الجبلي ساريجيرم، وهي مدينة بحرية جبلية تجمع بين الحسنيين، بالاضافة الى وجود أكبر مدينة العاب مائية في الجنوب التركي فيها.. مررت في شوارعها التي تقع على الواجهة البحرية مباشرة، أول ما يلفت النظر فيها عدد المقاهي والمطاعم والجلسات الرائعة على الواجهة، هممت أن أنزل ولكنني تذكرت نصيحة الغرسونة ايمان فأكملت مشواري الى داليان.
يقع الشاليه في ريف المدينة ويبعد دقائق معدودة عن وسطها، وهو عبارة عن منتجع صغير خاص لا يدخله سوى الشخص الذي يسكن فيه، وينتشر في منطقة أرياف داليان الكثير من هذه الشاليهات التي كانت مساكن خاصة وتم تحويلها من قبل شركة فندقة كبيرة الى منتجعات صغيرة ذات خدمات فندقية راقية جدا، وتحظى هذه الشاليهات باقبال كبير من السياح الأوروبيين بدرجة ملحوظة لا سيما من الشباب الذين يجدون فيها فرصة لقضاء وقت ممتع في الريف، ويقع كل شاليه في مزرعة خاصة به يحيطها سور مرتفع وتزيد مساحتها على 30 مترا مربعا، ويزيد هذا من خصوصية الحياة فيه، ويقوم فريق من المتخصصين بخدمة الشاليه وفق طلب الزبون سواء في التنظيف أو الخدمة أو الري أو تحضير الطعام، وتتفاوت الأسعار تناسبا مع ما يطلبه الزبون من اضافات ولكن خدمة التنظيف مجانية.

المقاهي
وصلت السكن (الفندق) منتصف النهار، فكانت أولى فقرات برنامجي السياحي في المدينة التجول في أنحاء المدينة، لم تكن داليان تختلف عن المدن التركية وطابعها الذي يعرفه الكثيرون، المآذن الكبيرة العالية، والمقاهي والمطاعم التي ترتفع منها رائحة الشواء اللذيذ والشيشة العالية والضحكات الناعمة التي تملأ المكان، قضيت في وسط المدينة أكثر من أربع ساعات بين المقاهي والمطاعم والسير على الكورنيش، حيث تقع داليان على النهر المتفرع من بحيرة داليان، وليس أجمل من لحظات الغروب على ضفة النهر.. تتهادى المراكب فيه، تحمل العشاق وترتفع منها الأغاني التركية بأصواتها العالية، وتمر عليك الطيور العابرة الى الضفة الثانية لتأخذ قسط الليل من الراحة انتظارا للصباح التالي، فيما ينتشر باعة اللب والترمس والبوظة التركية الداندرمه الشهيرة.. أصوات عالية وفوضى وحركة سريعة تميز المكان، كما في المدن التركية الأخرى، الى ساعة متأخرة من الليل.

حمّام الطين
بدأت مع وجبة الإفطار مراجعة برنامج الرحلة الذي قمت بتجهيزه من الكويت، كان أوله شاطئ حمّام الطين MUD BATH ويقع في منطقة أورتاكا غرب المدينة على الضفة الغربية من النهر، رأتني الخادمة وأنا أقلب صورة الشاطئ، فقالت: عليك أن تأخذ معك كمية كبيرة من الماء لأنه يسبب العطش كثيرا، ذهبت برفقة صديق رحلتي الى الشاطئ، مجموعة كبيرة من السيارات الخاصة والتاكسي والباصات السياحية كانت تقف في الموقف الخاص بالشاطئ.. المكان إذاً سياحي من الدرجة الأولى، لم نكد نركن السيارة حتى ظهر لنا شبح مخيف برفقة أسرة من الأشباح تتكون من الزوجة وطفلين، كان لونهم وحليا خالصا من الرأس إلى أخمص القدمين، ولا يظهر منهم سوى العينين الزرقاوين اللتين تزينان اللون الكالح، وذهبنا الى الشاطئ، وهو عبارة عن برك من الوحل يقول السياح انها تفيد البشرة تجعلها ناصعة، فيما يقول البعض الآخر انها تنعش الجلد وتثيره لينفض الغبار والأوساخ والدهون العالقة به، ولكنني بعد ساعتين قضيتها في الوحل علمت أن الموضوع ليس طبيا بقدر ما هو نوع من الجنون الممتع الذي يطلق عليه في علم السياحة forget your self، بمعنى «اترك أعمالك وهمومك وراء ظهرك وعش يومك».

شاطئ السلاحف
نصحنا أحد السياح أثناء وجودنا في حمام الطين بأن نذهب الى شاطئ السلاحف، خرجنا من الجهة الغربية للمدينة وتوجهنا الى الجهة الجنوبية منها، يبعد الشاطئ عن المدينة 5 كيلو مترات، كان الطريق رائع الجمال، وصلنا الى شاطئ السلاحف كان الوضع أكثر روعة، التراب الأحمر كان يحتضن على ذراته السياح من كل مكان في العالم، سألنا في البداية عن سبب تسميته بالسلاحف، فأجاب أحد المنقذين البحريين المنتشرين على طول الساحل بأن السلاحف تأتي اليه في الليل لتضع بيضها بعيدا عن أعين الناس، ولكن البعض لا يتركها في حالها بل ينتظرونها لكي يقوموا بالتصوير معها، يعتبر شاطئ السلاحف من أكثر شواطئ تركيا جمالا، ولكن العرب لا يعرفونه الى الآن لأننا لم نشاهد أحدا منهم هناك، يعتبر ترابه أنعم من يد العذراء وأكثر احمرارا من وجنتها الجميلة، يبقى السياح فيه منذ الصباح الباكر حتى منتصف الليل علهم يصادفون احدى السلاحف التي تجاوز عمرها مائة عام من أجل أن يقوموا بالتصوير معها.

قبور الملوك
في الصباح الباكر قمنا بزيارة منطقة كانوس وهي المنطقة المشهورة بقبور الملوك، تقع هذه المنطقة على امتداد لسان النهر الذي يصب في نهاية الأمر في البحر، تقع القبور في منطقة جميلة جدا، وقفنا في الميناء من أجل أن نستأجر قاربا لنذهب الى القبور التاريخية البديعة، قمنا برحلة زيارة الآثار التي تظهر أمام العين واضحة تعكس روعة الأمم التي مضت وخلفت وراءها آثارا كثيرة تدل على أنه كانت هنا حضارة سادت ثم بادت، في منطقة كانوس يلتقي السياح بعضهم بعضا، ويتحدثون حول هذه الآثار، وهل يمكن أن تقوم الحضارة الحالية ببناء مثلها؟ وينتقل الحديث الى المقاهي القريبة جدا من القبور حيث يقضي السياح فيها نهارا كاملا.. كان الجلوس في مثل هذه المقاهي من أجمل فقرات برنامجي السياحي في مدينة داليان.










شاطئ السلاحف

Pictures%5C2008%5C05%5C15%5Ce7a120a0-ff90-4b03-8630-c2faced76faf_maincategory.jpg
حمّام الطين
Pictures%5C2008%5C05%5C15%5C5bb849f4-7014-40b2-9281-95bed88e90c8_maincategory.jpg
المقابر الملكية وروعة النهر
Pictures%5C2008%5C05%5C15%5C9b5505bf-625d-4896-96b7-54bf49dd7783_maincategory.jpg
معالم سياحية جامعة
Pictures%5C2008%5C05%5C15%5Cdf8ec2f2-c47a-438e-91fe-e23523bc3d16_maincategory.jpg
جانب من المدينة

21-11-2010, 08:37 PM
البريمل
القبس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







أولني البريطانية: قرية الهدوء والرومانسية
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2008%5C04%5C29%5C4d62fbd0-ff8e-4f69-aa38-b9015fffe31b_main.jpg
الحداق له مذاقه الخاص
أولني - أحمد ناصر:
قرأت لبعض علماء النفس أن الانسان يحتاج احيانا الى ان يبتعد عن معارفه والبيئة التي يعيش فيها ليحيا في اخرى غريبة عليه ولو لوقت قصير من اجل ان يعيد اكتشاف نفسه. فكرت في ان اجرب هذا الرأي فبحثت عن مكان اكتشف فيه نفسي من جديد على طريقة علماء النفس، وبحثت في الخريطة.. فاخترت مدينة صغيرة جدا في بريطانيا لا تبعد عن لندن سوى 130 كيلو مترا فقط وقضيت فيها اربعة ايام رافقني فيها كتاب «المساكين» لمصطفى صادق الرافعي، كانت كافية لاعلم ان ما قاله العلماء صحيح وان العيش في هذه القرى الجميلة الصغيرة رحلة من اجل التعرف على النفس.



من الصعب حقا ان تعرف شيئا او تحظى بمعلومات مرضية عندما تقرر السفر الى مدينة صغيرة في الريف لا يعرفها احد، لانها تكون عادة كالفتاة الجميلة جدا التي لا تخرج من البيت، لذلك لا يعرف احد عنها شيئا، ولكن حين تخرج تسحر القلوب، هكذا خيل لي منذ اللحظة الاولى التي نزلت فيها من القطار في محطة اولني المتواضعة، كانت رحلتي من الكويت الى لندن بالطائرة، ثم بالقطار من محطة «مطار هيثرو» لمدة 35 دقيقة لاصل الى اولني، المدينة الصغيرة التي بدت من اللحظة الاولى لدخولي اليها جميلة وجذابة، انها اذن رحلة في الريف الانكليزي الجميل.
جلس بجانبي في القطار رجل انكليزي كبير في السن من سكان اولني، سألني عن السبب الذي جعلني اسافر الى هذه المدينة الصغيرة غير المشهورة، فقلت له: انني اريد ان اخلو بنفسي فاستغرب وكأن كلمتي لم تعجبه وقال «اعتقدت انك ذاهب لتأكل الكعك هناك» ثم تركني، وعندما وصلت الى المدينة عرفت ان هناك مهرجانا سنويا يقام فيها اسمه «كعك البان» وهو من اشهر المهرجانات ويقام عادة في شهر فبراير وهو المهرجان الشهير الذي يقام بين النساء، حيث تمسك كل واحدة منهن بمقلاة فيها كعك ويتسابقن في الشارع الرئيسي شمال المدينة ويسمى North Street: وهي عادة تعود الى حادثة وقعت عام 1440 في المدينة.
وقفت امام موقف التاكسي عند محطة القطار وانا انظر الى المدينة الصغيرة، وقلت في نفسي: كم نحن بحاجة الى مثل هذا الهدوء والجمال البسيط جدا في حياتنا، ناداني احد السواق قائلا كوين queen؟ استغربت سؤاله ولكنني استدركت الموضوع وعلمت انه لا يعني الملكة ولكنه يقصد اسم الفندق الوحيد في المدينة Queen Hotel وهو فندق بسيط وجميل وليلته لا تتجاوز 30 جنيها استرلينيا تديره ارملة عجوز انيقة للغاية ولكنها دقيقة جدا في عملها وحادة الطباع ولا تبتسم الا عندما يدفع الزبون فاتورة اقامته، وصلت الفندق الساعة التاسعة ليلا ففضلت ان أبدأ رحلتي في اليوم التالي بعد عناء الرحلة.
سندويتش جبنة
تعتبر وجبة الفطور اول البرامج الممتعة في اولني، جلست في المقهى التابع للفندق وهو يطل على الشارع مباشرة، كل من يمر علينا يبتسم وكأننا يعرف بعضنا بعضا منذ فترة طويلة، كان هذا الطبع مختلفا عما نعرفه عن اهل لندن، اسر اليّ الغرسون وكأنه كان يقرأ افكاري «الناس هنا يختلفون عن لندن» ثم ابتسم وتركني مع سندويتش الجبنة اللذيذة والحليب الساخن وهو اشهر وجبات الفطور في هذه المدينة الريفية الصغيرة .
يقع الفندق في وسط المدينة في الشارع الرئيسي للمدينة High Street، ويعود تاريخه الى عام 1400 وما تزال بعض الآثار القديمة قائمة للذكرى الى اليوم، ولذلك فكرت في ان يكون المتحف القومي في المدينة اول برامجي فيها، لا يبعد المتحف كثيرا عن الفندق فذهبت اليه سيرا على الاقدام، يعتبر المتحف عودة الى القرن الخامس عشر، حتى الموظفون فيه تعود اصولهم الى تلك السنوات، ويعتبرون عملهم في هذا المكان بمنزلة رد جميل لاجدادهم الذين عملوا من اجلهم اليوم كما قالوا، وفي نهاية الزيارة اقترحت عليّ احدى الموظفات ان ازور محل البوظة الملاصق للمتحف، لانها عادة قديمة لمن يزور هذا المكان، لان هذا المحل يعود تاريخه الى القرن السابع عشر، اما الفندق فكان اول مطعم افتتح في المدينة في القرن الثامن عشر. اقترحت عليّ الحسناء في محل البوظة ان اذهب الى جسر اولني ويقع الجسر خارج المدينة تقريبا على بحيرة امبرتون قرب الطريق الموصل الى لندن، هناك كان البرنامج مختلفا تماما، مجموعة من الازواج يقفون على الجسر ويلقون اشياء في نهر أولسي الذي يقطع المدينة، لم افهم في البداية ما يقوم به هؤلاء الناس، فقال لي احد الواقفين بأنهم يقفون هنا ويلقون حجارة صغيرة في النهر الجاري ويتابعون بدقة سقوط الحجر، وهذا نوع من التأمل يقومون به من اجل زيادة حدة التركيز، الوقوف على الجسر سياحة رائعة لمحبي الهدوء والراحة وتعلم التركيز، ويصفها بعض الاطباء لمرضى القلق لهوائه العليل وصوت ماء النهر وزقزقة الطيور، لم اتوقع ان اقضي في ذلك المكان اكثر من ساعتين من دون ان اعمل شيئا سوى التأمل.
مقهى الأسرة
حل المساء في اليوم الاول لي في اولني، قررت ان اذهب كعادتي الى وسط المدينة DownTown، لم يكن الامر جديدا على وسط المدينة في اي مدينة اخرى في اوروبا، ولكن الجميل فيه ان المقاهي فيه عبارة عن منازل للسكان حولوها الى مقهى، ويخدم فيه ابناء الاسرة وعادة ما تكون الام هي المديرة، جلست في اول مقهى وطلبت الشاي الانكليزي الشهير الذي يقدم بعد الساعة الثامنة، فقالت لي فتاة شابة «ما رأيك في ان اختار لك شيئا مميزا؟» وقدمت لي شايا بالليمون الأخضر الريفي الاصيل، كان ممتعا للغاية ولذيذا، ولولا خوفي من ان اظل طوال الليل مستيقظا لطلبت آخر، سألتها عن وصفته فقالت انه الشاي الخاص بالمقهى! وجرت العادة ان تقوم كل اسرة بعمل وصفة خاصة بها في الشاي او القهوة تعتبر مميزة لمقهى الاسرة، وهي ميزة خاصة بمدينة اولني، ولذلك كنت اشاهد البعض يقصد مقهى معينا ويترك المقاهي الاخرى، جلست في المقهى ساعة ونصف الساعة برفقة كتابي لم ار فيها سيارة واحدة مرت في الطريق بالرغم من انه طريق رئيسي في المدينة، وسألت الغرسونة الشابة عن الموضوع فأجابت بأن أهالي اولني يحرصون على ان يسودها الهدوء بعد الثامنة مساء، فلا يسمع فيها سوى صوت الهمس في المقاهي.

الحداق
استيقظت مبكرا صباح اليوم التالي لأنني نمت مبكرا، فبعد العاشرة ليلا تنام المدينة كلها، كان برنامجي عبارة عن رحلة صيد اسماك في احد افرع نهر اولسي في المدينة، استأجرت مركبا صغيرا، وضعت لوازم الصيد (عدة الحداق) ورفيق رحلتي الكتاب، وفوجئت بأن النهر كان مليئا بكبارالسن الذين اعتادوا ان يأتواالى النهر ويقضوا وقتهم في صيد الاسماك، ثلاث ساعات من الصمت والهدوء والقراءة في المركب الصغيركانت كافية لاعرف كم نحن بحاجة ماسة الى «لحظات الخلوة مع النفس» وان الكتاب «خير جليس» وانني لست صيادا ماهرا.










Pictures%5C2008%5C04%5C29%5C00b1ff69-d34c-42cd-a9cb-fe0baa1427d6_maincategory.jpg
المقاهي الجميلة في أولني
Pictures%5C2008%5C04%5C29%5C1694e956-4009-4d34-b429-a51c0783f5e6_maincategory.jpg
طبيعة لا تفوت
Pictures%5C2008%5C04%5C29%5Cdd27ef12-6439-4880-8370-b92fe7d368bd_maincategory.jpg
وسط المدينة
Pictures%5C2008%5C04%5C29%5C2b964ddf-dc64-4b17-b30f-0394d6d6ee78_maincategory.jpg
هدوء وسكينة



21-11-2010, 10:01 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة





منتجعات تعلو بأحلامك فوق الماء


Pictures%5C2008%5C04%5C30%5C2561d509-7e3d-49cc-9912-941425b69f66_main.jpg
1
إعداد: إيمان عطية
منتجعات تختبئ وسط الغابات وتحتضن البحار والبحيرات وتنزوي بعيدا عن الاعين وصخب المدينة وضجيجها وتتخذ من الطبيعة البكر مأوى، لترسم لها لوحة فنية تعجز عبقرية اي فنان عن تجسيدها.
ست من اجمل المنتجعات في العالم تقع ما بين ماليزيا والمكسيك وكندا وفرنسا والمالديف وبولينزيا الفرنسية، تجثم ساكنة فوق المياه الكريستالية. اللجوء اليها يخرج المرء من الضغوطات النفسية التي تفرضها عليه وتيرة الحياة العصرية وتدخله في مناجاة مع الطبيعة وانسجام مع الذات. وتعيد اليه اجواء رومانسية اصيلة لم يعد لها وجود حقيقي في عالم مادي.

1- هوتيليتو ديسكونوسيدو ــ المكسيكإذا ماتجسدت سلمى حايك فندقا، فإنها حتما ستكون هذا المنتجع الوارف الذي يبعد ساعتين عن بورتو فالارتا.
24 بيتا من الخشب، المسقوفة بالقش والمعلقة اما على ركائز فوق بحيرات مياهها بصفاء ونقاء الكريستال او فوق الكثبان الرملية الكريمية اللون.
صممها المصمم الايطالي مارشيلو مورزيلي واضفى عليها لمسات ريفية منزلية تمثلت في الطلاء الجذاب لتلك المساكن الملونة والانيقة والجدران الطينية الخشنة والاثاث المنحوت يدويا واللوحات المزينة بأكاليل الورد.
لا وجود للهواتف او تقنية الواي ــ فاي او التلفزيون لأنه لا وجود اصلا للكهرباء. ويتجلى المنتجع بأحلى صوره وفتنته في المساء عندما يتلألأ مع الشموع المترجرجة ليشكل احلى لوحة لعشاء جل مكوناته من الطبيعة المحيطة به وهي الاسماك الطازجة والخضروات العضوية وسط اجواء رومانسية غاية في الروعة.
واضافة الى مأكولاتها الرائعة والصحية، تقدم الطبيعة لقاطنيها المتعة والترفيه، حيث بإمكانك التجديف بالقارب فوق البحيرات الصغيرة لمراقبة امواج المحيط الهادي وهي ترمي بنفسها على الشاطئ.
كما ويتعايش المنتجع مع واحد من اهم مواقع توليد سلاحف البحر في العالم، ويمكنك رؤية اطفال النينجا بالعين المجردة وبالعشرات وهي تخرج من البيض وتزحف في طريقها الى المحيط.

2- موفافين فوشي ــ المالديفالمالديف هي الجزر المثالية، لقضاء شهر العسل والاستمتاع بأحلى لحظات العمر، والانزواء بعيداً عن الضجيج وضوضاء المدينة وصخب البشر، والركون إلى جزيرة هادئة قابعة في المحيط الهندي تبعث في الروح السكينة وتلهب في النفس المشاعر.
اما المكان المثالي لقضاء مثل هذه العطلة فلن يكون أجمل من فندق هوفافين فوشي القابع فوق المياه والمصممة ديكوراته وفق أحدث التصاميم المدنية والعصرية في الأرخبيل بأكمله.
كما يمكن للضيوف ان يحظوا بكامل تأثير المحيط الهندي، وايحاءاته عبر الأرضيات الزجاجية، لغرف المعيشة الكريمية اللون أو من خلال أماكن الاستحمام المفتوحة والمطلة بأناقة على البحر.
في هذا المكان الفائق الجمال يمكن قضاء وقت طويل تحت الشمس، لاكتساب اللون البرونزي الجميل والاستمتاع بحوض سباحة خاصة بك مملوء بالمياه العذبة والمنعشة، أو الجلوس على دكة والاستماع إلى الموسيقى من سماعات غير ظاهرة للعيان، في ما قدماك تداعبان المياه التركوازية الرائعة.
ويمنحك هذا الفندق حق الدخول إلى أول منتجع صحي تحت الماء في العالم، وهو كريستال ريتشيوال (Crystal Ritual)، حيث تتم تغطية الجسم بالكامل بالليمون وجوز الهند، وتناول العشاء على ضوء الشموع في جزيرة معزولة منثورة بالزهور، واستئجار «دهوني» وهو أحد مراكب المنتجع التقليدية الجميلة. 3- لوتاها ـــ بولينيزيا الفرنسيةلوتاها ببساطة هي «جزيرة الانيلا». ففي هذا المنتجع القابع في هذه الجزيرة الخاصة والحصرية تفوح رائحة الانيلا التي تملأ المكان وتعلق في الهواء كطيب البخور. ومن الطبيعي ان تكون الحياة في لوتاها عذبة كرائحة المكان.
اللل الشاطئية والبيوت المشيدة فوق الماء تستلهم الطبيعة في ديكوراتها، فالقش سقفها والمناظر الخلابة للجزيرة المشمسة وجارتها بورا بورا هي لوحاتها الفنية.
فردوس حقيقي يمتد امامك كلوحة جدارية تستحوذ على المشاعر، ولحظة ان تقرر الابتعاد عن الشمس قليلا من اجل لحظات باردة ومنعشة. فعليك بحوض السباحة بمياهه المنعشة او البحيرة النقية ومياهها الصافية او منتجع مينيا الصحي الواقع في كنف اشجار جوز الهند.

4- كينغ باسيفيك لودج – كندابضع خطوات موصلة خارج جزيرة برينسيس رويال في بريتيش كولومبيا يقع هذا المنزل الذي يتخذ شكل مركب مختبئ وسط غابة ممطرة مزاجية المناخ. وهي اكبر منطقة مهجورة في العالم. المناظر المحيطة بالمكان خلابة ولا يمكن لاي كلمات وصف جمالها. سحرها وانزواؤها يستقطب المشاهير ونجوم هوليوود على الدوام. فالنجم السينمائي كيفن كوستنر على سبيل المثال، يأتي الى هنا باستمرار، ربما يستعيد ذكرياته مع روبن هود واوج نجوميته في تلك الايام. ولا يمكن الوصول الى هذا المكان الا بمروحية تهبط على الماء. ويضم المنزل 17 غرفة مكسوة بالخشب والالواح الاردوازية الرمادية الداكنة الضاربة الى اللون الارجواني والاحجار. ويمكن للمنزل ان يستضيف 30 شخصا.
وتقدم الطبيعة لمرتاديها قائمة طعام من صنعها ومتميزة الى أبعد حد وتضم السكالوب وسرطان البحر وثمار البحر. اضافة الى الاطباق التقليدية من الاسماك.
وبالطبع يمكنك دائما ان تصطاد لنفسك ما ترغب بتناوله. فالبحر هنا يزخر بسمك السلمون والتروتة (السلمون المرقط)، كما يمكن رؤية وميض الحيتان وخنزيز البحر واسد البحر من بعيد.

5- بانفكور لوت ــ ماليزيااذا كنت من ذلك الصنف الذي يهوى تدليل نفسه بالمساج والمنتجعات الصحية والعلاج بالاعشاب والساونا والاسترخاء في المياه العطرية والورود، فان هذا المنتجع هو المكان الذي وُجد ليكون لك.
بُني في احضان غابة جزيرة خاصة وحصرية خارج الشاطئ الغربي لماليزيا. وقد فاز المنتجع بجوائز تفوق عمليات التجميل التي أُجريت في هوليوود، فبرنامج العلاج الذي يقدمه شاعري الى حد بعيد ويشمل الفنون الصينية القديمة لعلاج الجسم بالتدخين او استخدام الاعشاب لتطهير الجسم وتخليصه من الطاقات السلبية. وتبخير الجسم بالروائح المعطرة في حمام ساخن مليء بالياسمين والورود للخروج ببشرة مشرقة ونضرة.
ومهما كان خيارك، فيمكنك الاعتماد على القيمة الجيدة لخيارك فتنظيف البشرة يبدأ من 30 جنيها استرلينيا والتدليك يبدأ من 45 جنيها استرلينيا.
تجثم اجنحة المنتجع على ركائز فوق امواج البحر الكسولة مستحضرة شرانق خشب الساج الآسيوي الداكن المنسوج مع الخيزران والقصب الهندي والحرير في ظلال ومسحات مهدئة ومسكنة كزيوت المنتجع.
ويضم كل جناح منفصل حوض استحمام كبير يتسع لاثنين مزودا بنوافذ زجاجية كبيرة من ثلاث جهات مرسومة بصور كبيرة تصور مضيق ملقا.

6- أوريون بي آند بي – فرنسابالنسبة لاولئك المتأنقات من زوار الساحل اللازوردي اللواتي لا يرتدين الا تصميمات شانيل وارقى دور الازياء في العالم، فان الارتماء في احضان الطبيعة بالنسبة لهن يعني التخلي عن البوتكس لمدة اسبوع. لكن مكانا يبعد عن تلك الاضواء البراقة والاجسام المشدودة بالسيليكون يعيد المرء الى حضن الطبيعة الخلابة بفرادته واصالته. اوريون بي آند بي الواقع خارج قرية سانت بول دي فينس الانيقة.
منتجع يخطف الابصار بجماله وفرادة موقعه وتصميمه، اربعة بيوت ترتفع 10 امتار وسط اشجار البلوط التي يعود تاريخها الى عدة قرون، التي حفرت جميعها من خشب اشجار الارز.
ولا داعي للقلق حيال وسيلة الوصول، فهناك سلم خشبي للصعود والنزول.
انه المكان الامثل للاحساس بالسلام والهدوء التام والانسجام مع الذات، خصوصا باطلالته على المناظر الرائعة وبوجود حوض سباحة مشبع بالمينتول (مادة مستخرجة من زيت النعناع) ومزين بالحصى والمزروعات. حتى الان كل شيء جميل والحياة في هذا المكان رائعة وهنية.
لكننا مع ذلك نظل في جنوب فرنسا مما يعني تصاميم داخلية غاية في الدقة ولا تضاهى، واثاث شيك من الخشب البيجي اللون وصابون ومساحيق للزينة عضوية تكاد تكون صالحة للاكل من فرط عذوبتها. ولكل بيت تيراس واسع ومفتوح مع ارجوحة شبكية تجعلك على تماس مع السناجب والطيور. ومن هذا المكان يمكن دوما التسلل إلى المنتجعات الرائعة في نيس وكان، ومشاهدة عشاق الشمس وهم يذوبون تحت اشعة الشمس الفرنسية الحارة.


Pictures%5C2008%5C04%5C30%5C54435ffd-9e95-4b24-9eb2-c5bf371bb6dc_maincategory.jpg
2
Pictures%5C2008%5C04%5C30%5C6ad6ab16-b2b1-466d-8782-8e4a0e241d6f_maincategory.jpg
3
Pictures%5C2008%5C04%5C30%5C490c4f43-c432-48a0-95d7-1c63ac31ca92_maincategory.jpg
4
Pictures%5C2008%5C04%5C30%5C6381e30d-d0c0-4f62-81b1-e0694691558b_maincategory.jpg
5
Pictures%5C2008%5C04%5C30%5C1b6f986c-dcf9-4ad5-9dbe-e1b04513c92f_maincategory.jpg
6




21-11-2010, 10:15 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







النرويج.. حيث المياه لبن وزبد


Pictures%5C2008%5C05%5C02%5C548521d5-2a25-44f9-bb71-664003f5017f_main.jpg
• مدن عائمة
إعداد: بشير سليمان
الرحلة الى مملكة النرويج في اوروبا الشمالية غير كل الرحلات ،فهذه المملكة تمتد بشكل طولي من بحر الشمال جنوباً، الى بحر النرويج غرباً، وبحر بارنتس شمالاً ومملكة السويد وفنلندا شرقاً وروسيا لجهة الشمال الشرقي.
زيارتنا ستركز على الفيوردات المنتشرة بكثرة على الساحل النرويجي الممتد من بحر الشمال جنوباً الى بحر بارنتس في اقصى الشمال. والفيوردات هي قنوات مائية متعرجة تبدأ من البحر وتشق طريقها بين الجبال والسهول باتجاه العمق الداخلي وتكون عادة صالحة للملاحة وتنتشر على جوانبها الاراضي والجبال ذات المناظر الطبيعية الخلابة والتي تحوي عدداً كبيراً من المدن والقرى والفنادق والمنتجعات الرائعة والفريدة من نوعها في كل انحاء العالم.
مملكة النرويج وفي رأي العديد من الخبراء السياحيين تحتضن اجمل الاراضي الطبيعية في اوروبا بأسرها، مع انها من الناحية المعمارية لا تتمتع بالفن الهندسي الموجود في الدول الاوروبية الاخرى، وذلك عائد لسيطرة الدانمركيين والسويديين عليها لفترات طويلة، وللعوامل المناخية القاسية التي تحتم سيطرة الهندسة الشعبية في البناء بشكل عام التي تعتمد على الاخشاب بنسبة كبيرة، وهي المتوافرة هناك بكميات كبيرة وتستعمل لتأمين البرودة صيفاً والدفء شتاء، وتختلف الاشكال الهندسية المبنية في الخشب عن غيرها من البيوت الخشبية، المنتشرة في كل دول اوروبا واميركا.
تعتبر برغن المدينة الثانية في النروج حالياً، وهي تقبع في تجويف صخري تحيط به سبع تلال خضراء. تنطلق في اثنتين منها محطتا تلفريك تتيحان رؤية المدينة من الاعلى، والتمتع بمناظرها الخلابة، ويمكن الوصول اليها والانطلاق منها بواسطة التلفريك المعلق.
نزهة في طرقاتها القديمة المتلوية بين بيوتها الخشبية المميزة تعطي فكرة عن الحياة اليومية في المدينة الهادئة، والمرتبة، والمنظمة.
منازل ملونة بألوان فاتحة على طول الطريق المحاذي لمرفأ المدينة، وهو يعرف بالحي القديم في «برغن»، ويعود تاريخه لعــــام 1702 . وعلى الرغم من الحرائق التي اتت على قسم منه فإنه خضع لعمليات ترميم متواصلة حافظت على مثال العمارة النروجية القديمة.
المدينة مصنفة ضمن اطار المدن التراثية من قبل الاونسكو. كما ان الوان البيوت تعبر عن مدى ثراء اصحابها، فالابيض القليل الوجود والمستورد من السويد يعتبر الافخم، اما الاحمر الاقل سعراً والذي يرمز الى لون دم السمك، الغذاء الاساسي في النروج، فللأقل ثراء.

السفن السياحية
تعد برغن من اهم الموانئ التي تتوقف عندهما السفن السياحية القادمة من جميع انحاء العالم وتتمتع المدينة بشبكة خدمات واسعة للسياح والزائرين. كما انها ترتبط بالعاصمة اوسلو بواسطة خط للسكك الحديدية. كانت عاصمة للنروج حتى عام 1300، وقد عرفت شهرة واسعة وازدهاراً كبيراً، والمدينة غنية بكل انواع الاسماك والمأكولات البحرية الطازجة التي تصطاد في المحيط الاطلسي. وفيها عدد من الفنادق والمنتجعات التي تلبي كل الاذواق والمستويات، منها ما هو على الشاطئ (الفيورد)، حيث يقدم لزواره منظراً بديعاً ممتداً نحو العمق. ومنها ما هو داخل المدينة ويشبه بهندسته بيوتها المميزة. ومن الفنادق ما هو منتشر في التلال المحيطة التي تشرف على المدينة والتي لا تكفي الكلمات لوصفها ووصف الشعور الرائع والمصاحب لزيارتها وقضاء عطلة مميزة فيها.

الأنفاق والطبيعة
ولنترك برغن ونسير باتجاه الجبال التي تخترقها الفيوردات الاخرى. وقبل الوصول نمر بطرقات طويلة ومتعرجة تخترق الجبال عبر انفاق يصل طول احدها الى 24،5 كلم، اما الانفاق الاخرى فيتراوح طولها بين 3 و 5 و 10 كيلومترات، وهي مضاءة جميلة، وامنة، ودخولها لا يخلو من المغامرة.
النروج بلد جبلي ثلاثة ارباع جباله ترتفع لتصل الى 300م، اما البقية فيصل علوها الى 2500م، وعندما تلتقي هذه الجبال مع الماء تشكل ما يُعرف بـ«الفيورد» التي تعطي مشهداً فريداً من نوعه يمنحك شعوراً قوياً بمهابة وعظمة الخالق.
النروج التي قلنا سابقاً انها اجمل بلد في اوروبا، بل وفي العالم، لا يخفى على احد انها بلد غالية وتكاليف السفر اليها مرتفعة، ليس في الفنادق والمنتجعات فحسب، بل في رسوم عبور الطرقات، الانفاق، الجسور، رسوم الدخول الى بعض المدن والقرى، مواقف السيارات، المتاحف. وبطبيعة الحال الطعام، وخاصة المنتج خارج البلد.
اذاً هي من البلدان التي تحتضن اعلى مستوى معيشي للفرد في العالم. وللاشارة، فان النروج تمتلك اكبر صندوق سيادي (احتياطي اجيال) في العالم، وهو قريب من صندوق ابوظبي، ويعد من الصناديق الرائدة في توظيف الاموال. والنروج بلد نفطي ولكن خارج منظمة اوبك.

الفيوردات والجبال الجليدية
في محيط بعض الفيوردات تقبع اكبر الجبال الجليدية في اوروبا الشمالية التي تظهر باللون الازرق، وذلك عائد لنوعية الثلج التي تبقى ولفترة طويلة دون تأثير النور.
«غوستدالسبرن» اكبر هذه الجبال، ارتفاعه يصل الى 1960 مترا ويغطي مساحة تزيد على 80 كيلومترا طولا، ثم يهبط ليصل الى مستويات مياه الفيورد، يمكن الوصول الى اجزاء منه بواسطة السيارة او سيرا على الاقدام، اما افضل طريقة فهي عبر المراكب الصغيرة المخصصة للسائحين.
واذا تركنا هذا الفيورد وعدنا الى الطريق 55 الذي يوحل الى فيوردات اخرى اهمها «لوسترفيورد» وهو فيورد متألق يتغذى من المياة الجليدية المحيطة، واذا كانت اكثرية الفيوردات تتمتع بمياه هادئة وصافية، فإن «لوستر فيورد» مياهه مختلفة وتشبه لون اللبن والزبد، وذلك بسبب ذوبان الجليد من الجبال الصخرية المجاورة.
العلماء الجيولوجيون يعيدون هذه الظاهرة الى اكثر من 30 الف سنة، حيث كانت المنطقة كلها مغطاة بالجليد، ثم ذاب قسم منه وأدى الى ظهور الفيوردات التي نعرفها اليوم.

لا أشعة شمس
وكلما اتجهنا شمالا وجدنا المزيد من الفيوردات، حيث تقل اشعة الشمس التي لا تظهر سوى 3 ساعات صباحا، ثم تحتجب معظم ساعات النهار الاخرى، وعندما تظهر الاشعة على الثلج تشعر وكأنك تأخذ حماما من السونا بفضل انعكاسها على كل ما حولها.
الى ذلك، بنيت مدينة بوروس عام 1644، في الوقت الذي بدأ فيه تطور استخدام الفحم الحجري، يومها كانت النروج تحت السيطرة الدانمركية، وتشتهر ايضا بكونها بلدة زراعية، فيها محفل ماسوني يعود للقرن الثامن عشر الذي تحيط به البيوت الخشبية التقليدية الحمراء اللون والمصنفة ضمن المدن التراثية العالمية، تعرف ايضا بـ Bergstoden Poros ترتفع 650م عن سطح البحر، وتبعد 100 كيلو متر جنوبا عن مدينة ثرودهيم، قربها تقع بلدة
MYTTELVA الجميلة والصغيرة التي يخترقها نهر ايتلفا، وقد صور فيها العديد من الاعمال السينمائية.
وبالعودة الى طريق الـ Costal rood لنتوجه نحو فيور آخر يقع تحت تأثيرها تيار «الفولف ستريم» الهوائي السريع الذي يؤثر على النباتات العشبية.
المنطقة الشمالية من النروج التي تبدأ من مدينة ثروندهم (المدينة الثالثة في النروج)، ولغاية القطب الشمالي، عبارة عن اراض تخترقها الفيوردات، حيث تحدها مياه المحيط غربا والجبال شرقا، التي لا يزيد عرضها على 6 كلم من نارفيك، وتتكون المنطقة الشمالية في ثلاث مناطق:
نوردلند، لوترومس، لوفينمارك. كما ان ساحل نارفيك يحتضن 12 الف جزيرة، اضافة الى عدد كبير من قرى الصيادين.
الفيوردات القريبة من اقصى الشمال يمكن متابعة اشعة الشمس التي لا تغيب سوى لحظات اثناء فترة الغياب ثم تعود للظهور مجددا.

معلومات أساسية
• اللغة: النرويجية والإنكليزية.
• الأطباق الرئيسية: السمك، يخنة لحم الغنم، كرات اللحم (الأيل، الرنة).
• المشروب الوطني: البيرة، اكوافيت (مشروب مصنوع من البطاطس).
• عدد السكان: 4،5 ملايين نسمة.
• الأعياد: الكرنفال النرويجي (مارس) بطولة العالم في صيد الأسماك في جزر لوفوثان (ابريل) العيد الوطني (17مايو)، وماراثون الشمس الليلية (يونيو)، والاحتفالية الدولية للقوارب الخشبية (أغسطس).
• العملة: الكورون النرويجي.
• الرياضات: رياضة التزلج، الرافتينغ، ركوب العربات التي تجرها الحيوانات، الكاباك النهري وفي جزيرة سبيتزيرغ، الملاحة في الفيوردات، رؤية ومتابعة الشمس في منتصف الليل في بعض المناطق الشمالية.
• يمكن شراء كنزات صوف او قطن، ألبسة من جلد الأيل.
• أوقات الزيارة من يونيو ولغاية اغسطس، عدا ذلك الطقس بارد من ديسمبر ولغاية ابريل للتزلج ولرؤية الشمس ليلا.
أرخبيل من الجزر الصغيرة
لوفوثان أرخبيل من الجزر المتوسطة والصغيرة الحجم متصلة بعضها ببعض عن طريق جسور معلقة، وتعد من اعلى مناطق العالم بصيد الاسماك. يخزن فيها سمك StokFish الناشف وغير المملح، وهي تستخدم في ايام البرد القارس لتعطي طاقة كبيرة.
مياهها دافئة بفضل تيار «الغولف ستريم» الهوائي الساخن القادم من جهة المحيط، صيفا الشمس تشرق في لوفوثان 24-24، اما الظلام فيستمر من 27 نوفمبر ولغاية 15 يناير، اما الفترة الممتدة من 20 مايو ولغاية 22 يوليو، فالشمس تضيء بنورها لوفوثان في منتصف الليل.
النرويج اجمل بلد في اوروبا، اذهبوا وتأكدوا من ذلك بأنفسكم على ارض الواقع.
أشهر مدينة مائية

أليسوند من المدن المائية في اوروبا الشمالية والتي لا يعرفها الكثير من السياح العرب، منازلها الخشبية مبنية وفقا للطراز النرويجي التقليدي، تعد مدينة صغيرة يسكنها حوالي 37000 شخص، تحيط بها الفيوردات من عدة جهات، كما تعد المرفأ الاول للصيادين في النرويج. تعرضت سابقا للحريق والتدمير عام 1904، ولكن بدءا من عام 1907 اعيد بناؤها بالكامل فيهاعدد من الفنادق المهمة مثل:
FIRST HOTEL ATLANTICA ـــ
BROSUNDET HOTEL ـــ
CLARION COLLECTION ـــ

Pictures%5C2008%5C05%5C02%5Ca079e734-2124-4d6f-ac60-190645671dcb_maincategory.jpg
• الطرقات قنوات مائية
Pictures%5C2008%5C05%5C02%5Cab07281a-733b-42fe-ad24-15a2a6c34ac3_maincategory.jpg
• سياحة بحرية
Pictures%5C2008%5C05%5C02%5Ce510e8c1-8d93-4953-9b1d-3a97904d03c9_maincategory.jpg
• طبيعة خلابة



22-11-2010, 08:28 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








إقليم بواتو شارنت الفرنسي مثالي للسياحة وصيد المحار
Pictures%5C2008%5C05%5C03%5C673f4d82-3cf5-46f4-b724-8c5e7492c6b5_main.jpg
ســــان مارتـــين دوريــــه
إعداد: بشير سليمان
يقع أقليم «بواتو شارنت» Paitau – Charentes الفرنسي على ساحل المحيط الاطلسي، يحده اقليم اكيتان من الجنوب واقليمي ليموسين وسنتر من الشرق واللوار، من الشمال والمحيط الاطلسي من الغرب.
وتتألق الواجهة البحرية للاقليم بعدد من الجزر ذات الطبيعة الخلابة وابرزها: اوليرون، دورية، واكس.
وتنتشر في ساحل اقليم «بواتو ــ شارنت» مجموعة من القرى والبلدات النموذجية، تفصل بينها الشواطئ الرميلة والمستنقعات، وتعتبر هذه المنطقة من ابرز مناطق صيد الأسماك والمحار في فرنسا، انها قلب الغرب الفرنسي اراضيها تتميز بالألوان الربيعية الزاهية، القلاع، القصور القديمة المنتشرة في المنحدرات، البحيرات ذات الجلسات الرومانسية، الوديان الزاخرة بالمعالم الثقافية، كل هذا لا يكفي، اذ ان كل منطقة أو اقليم في فرنسا، يشتهر باختصاصه بنوع معين من الأطعمة، كذلك هو أقليم «بواتوشارنت» الذي يجذب السياح من كل انحاء العالم، كما ان طيور الكناري والحمام البري متواجدة بكثرة في هذه النواحي، انها منطقة مثالية لتمضية العطلات ولقضاء أوقات الفراغ، وسنزور في هذا التحقيق السياحي عددا من القرى والبلدات ذات الطبيعة السياحية الخاصة والفريدة، التي يمنع، في العديد منها، السير الا بالدرجات الهوائية أو سيراً على الأقدام.

ســــان مارتـــين دوريــــه
تقع في جزيرة «دوريه» التوقف فيها ضروري للسياح انها قرية قرميدية مميزة بطرقاتها الضيقة والملتوية، كنيتها القديمة، التي لم يبق منها الا بعض جدرانها العالية، لاتزال جميلة ومميزة حتى يومنا هذا. في القرية ايضاً ميناء صغير ومنارة قديمة مرممة حديثا، لاتزال تعمل على توجيه مراكب الصيد والمراكب السياحية، يمنع دخول السيارات إلى هذه القرية التي تشتهر بوجود ممشى للمشاة ولراكبي الدراجات الهوائية، حيث تعتبر النزهة داخل السنسول البحري متعة في اجواء هواء المحيط المحملة بالبرودة.
هذا وتشتهر القرية بصيد المحار.

مــــورنـــاك
تقع على مقربة من الشاطىء وبالقرب من حافة مصب نهر Seudre تصنف ضمن أجمل القرى في فرنسا.. فيها مرفأ جميل يحمل اسمها ويقع على حافة القنال، حيث تنتشر على ضفتيه اكواخ صيادي المحار، في القرية كنيسة قديمة تشبه الحصون الرومانية، تتميز ببنائها النصف دائري الذي يعود للقرن الثاني عشر، اما صحن الكنيسة وواجهتها فيعودان للقرن الخامس عشر.
تمتد بين بيوتها متاهة من الازقة الضيقة، وفيها العديد من الحرفيين والفنيين الذين يبيعون تذكارات خاصة للسياح، إلى الشرق، تمتد قرية قديمة ذات منازل حجرية كبيرة وطواحين هوائية قديمة وتاريخية.

لا فلوت اونريه
أهم مرفأ للصيادين في جزيرة «دوريه» تعد «لافلوت» ضمن اجمل القرى في فرنسان نمت وتطورت في محيط قصر موليون في منتصف القرن الحادي عشر.
سوقها يعود الى القرون الوسطى، ومنه يمتد زقاق يصل الى معبد سان كاترين الذي بني في القرن الرابع عشر على انقاذ قصر روماني قديم، يعود بناؤها الى عام 1156 ، بعض حجارة القصر استخدمت في جدران الكنيسة ورواقها. فيها ممرات خاصة للمشاة والتنزه فيها جميل.

سان سورنين
انها من العصور الوسطى تنتمي للمدن السياحية ذات الطابع الخاص، كاتدرائيتها الرومانية مزينة بكل انواع الرسومات تجري عملية ترميم لبعض مباني المدينة.
داخل الكنيسة تنتشر قناطر حجرية ومذبح رئيسي مزين بصور جدارية تعود الى القرن السابع عشر، كما نجد ايضا خزائن الكهنة القدماء تحتوي على مقتنياتهم، بقربها يقع فرن الكلس القديم والى الشمال ميناء سان – جان.

جــــزيرة اكـــــس
عرضها 3 كلم، شكلها الجغرافي يشبه الزاوية، شواطئها محاطة بالصخور، سهولها خضراء، غاباتها غنية باشجار البلوط، سواحلها الرملية والصخرية تعطيها طابعا وحشيا وساحرا في آن معا، لا تدخلها السيارات مطلق،ا طرقاتها مخصصة للمشاة ولراكبي الدراجات الهوائية يمكن الوصول اليها بالمركب من رأس «لافوميه lafumee» فيها قلعة قديمة وضخمة تقع على الساحل مباشرة وبين الشواطئ الرملية

بوياردفيل
تقع على جزيرة Oleron وهي قرية سياحية على مدار العام، فيها ميناء مخصص لاستقبال مراكب النزهة والترفيه وقسم منه لمراكب الصيد يفتتح مع المد لمدة خمس ساعات يوميا ثم يقفل مع حلول الجزر، المرفأ سبب اساسي لانتعاش الحياة الاقتصادية في المنطقة، الحيوية والحركة الدائمة في القناة المحاذية للميناء تسببها زحمة مراكب الجزافة (الصيد بالشباك) التي تتجمع في مواقع مخصصة لها لبيع منتجات صيدها اليومية، تشتهر بالجسر الحديدي المتحرك الذي يرتفع ليسمح للمراكب بالعبور.

ارس
تقع في أقصى الجزء الغربي من جزيرة «دوريه» تنحصر في مكان ضيق يعرف بالبرزخ الواقع بين بحرين، تتميز بأزقتها الضيقة المحاطة بالمنازل التي تغطي جدرانها الزهور والنباتات الزاهية الألوان، تنتشر في محيطها طواحين الهواء القديمة.

شاتو دولبرون
كانت فيما مضى العاصمة القديمة للجزيرة، وهي الان مركز اساسي لانتاج المحار في فرنسا، اكواخ بحارتها المنتشرة على القنال وفي الشاطئ مزدانة بالوان حمراء وخضراء، وزرقاء وبرتقالية، يعلوها القرميد الاحمر، تتميز أيضا بكنيستها الجميلة وقبتها التي تعود الى القرن التاسع عشر، فيها قلعة شيدت بناء على طلب الامير ريشيليو عام 1630 ، يحيط بالمدينة حصن كبير فيها مرفأ يعج بالصيادين وبأساليبهم الغريبة في عرض وبيع السمك، كما تنتشر المطاعم والمقاهي فوق مياه القنال.



22-11-2010, 09:07 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








تسحرك بطبيعتها الخضراء وعمرانها الراقي اسطنبول .. المدينة التي لاتنسي



Pictures%5C2008%5C05%5C04%5C5edc0d87-bc73-46cc-ba74-d2f569bc52a2_main.jpg
اسطنبول الخضراء.. لوحة جمالية خارقة
إعداد: سليمة لبال
من يتحدث عن مدينة اسطنبول التركية يتحدث بالضرورة عن مساجدها وآثارها ومضيق البوسفور الذي يقسمها إلى شطرين آسيوي وأوروبي ومن يتحدث عن اسطنبول أيضاً لا يمكن ان تغيب عن مخيلته أزهار التوليب التي تملأ الأمكنة كلها بألوانها الزاهية.
وأما ما لا يمكن ان ينساه الواحد منا وهو يعانق اسطنبول في هذه الأيام الربيعية، فهو ألوان التوليب التي زاوجت بين الأبيض والأصفر والبنفسجي والأسود والأحمر والوردي، في فسيفساء ربانية، تقفز بخواطرنا إلى عوامل أخرى.
تبدو اسطنبول صباحا منعشة جدا ومع طلوع الشمس تسحرك بجمالها، فتدفعك إلى السير على قدميك لاكتشاف الطبيعة الساحرة من جهة وجمال البنايات وديكوراتها وشرفاتها من جهة أخرى.
واذا ما كنت من عشاق الطبيعة، ولا ينبغي عليك على الاطلاق الا تزور حديقة يلدز، ففيها تكتشف الطبيعة وتعطر انفك برائحة الورد والتربة وتستمع إلى زقزقة العصافير وترخي عضلاتك على العشب الطبيعي، حيث بإمكانك ان تتابع في أحد اجزاء الحديقة مجموعات الكلاب على اختلاف أشكالها وألوانها وأحجامها وهي تلاعب بعضها تعج حديقة يلدز بآلاف الزوار يوميا ومن مختلف الجنسيات، فتراهم يتمتعون بأشجارها النادرة، وأيضاً بالمساحات الشاسعة التي غطتها أزهار التوليب، التي تعتبر رمزاً من رموز الربيع، التي تحافظ عليها تركيا.
والقانون التركي يعاقب كل من تسول له نفسه قطف وردة واحدة، مما ساهم في الحفاظ عليها وعلى الفسيفساء التي تشكلها طوال فترة الربيع.
وحديقة يلدز توفر ايضاً للمترددين عليها فضاء كبيرا لمختلف أنواع الأشجار، وقد يتخيل المرء نفسه في غابات الامازون حينما يتوغل بين ممراتها، حيث تتشابك الأشجار في شكل يجعلك تتابع زقزقة العصافير واشعة الشمس المنبعثة وهي تخترق الفراغات بين أوراق النباتات والأشجار الباسقة.
هو مكان رائع، ينصح به لاستعادة اللياقة البدنية والراحة النفسية بعد سنة كاملة من العمل والجهد، وهي حديقة ايضاً تمنحك فسحة لتأمل الطبيعة وملامسة جمالها مباشرة.

في قصر حديقة يلدز
بإمكانك ان تتناول وجبة الغداء في حديقة يلدز دون الحاجة إلى البحث عن مطعم آخر، ففي أعلى ربوة في الحديقة يقع مطعم القصر، انه مطعم فخم ويجعلك تشعر وكأنك قد غادرت زمانك إلى أزمنة بعيدة بفضل ديكوراته الرائعة وطاولاته وزخارفه ومراياه المعلقة على طول الجدران بإطاراتها الفضية والبرونزية.
في هذا المطعم أنت مخير ما بين معانقة الماضي وتناول الغذاء بالداخل، في احدى الصالات أو معانقة الطبيعة على احدى الطاولات، في العراء وقد زينت المكان نباتات غاية في الجمال، ويتيح لك المكان الخارجي هذا بما انك على ارتفاع، رؤية جزء كبير من الحديقة يعرض المطعم لزواره بوفيها مفتوحا، يضم مختلف أنواع المأكولات التركية وعلى الخصوص الكباب وايضاًمختلف أنواع السلطات والحلويات، مما يجعلك تستمتع تحت الأشجار باكلات طبيعية لن تنساها، خصوصا ان القائمين على المطعم يحرصون على تلبية رغبات السائح مما يجعل الجميع هنا يبدون رضاهم على حسن الاستقبال وجودة الخدمات.

شارع الاستقلال في تاكسيم
زيارة اسطنبوال تفرض على الواحد ان يزور شارع الاستقلال بمنطقة تاكسيم، هو شارع مزدحم جدا ويقصده الجميع من أتراك وسياح، ذلك انه مكان رائع للتسوق من جهة وللمشي ايضاً، فالمحلات المنتشرة على جانبيه تتيح للواحد فرصة اختيار هدايا للاصدقاء ولافراد العائلة، كما تمنحه فرصة اكتشاف الطبخ التركي وايضاً أنواع الايس كريم التركي.
ويعج الشارع منذ الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الحادية عشرة ليلا بالشباب على اختلاف توجهاتهم، فهنا ترى الشباب التركي العصري وترى الملتزم منهم والمحجبة ايضاً، هنا كل يعيش حياته بحرية، لكن مع احترام الآخر.
فور ما تخرج من شارع الاستقلال تقابلك ساحة تاكسيم، انها ساحة فسيحة جدا، تقام فيها أحيانا بعض الاستعراضات والألعاب، غير ان اللافت للانتباه فيها هو مجموعة من الكهول الذين اتخذوا من بيع علف الحمام للسياح، مهنة للاسترزاق.
فور ما تتموقع في ساحة تاكسيم لمشاهدة معلمها التذكاري الذي يحمل تماثيل برونزية مزينة بالرخام والتمتع بألوان أزهار التوليب التي تحيط بها من كل جانب، يدعوك أحد الكهول إلى شراء كيس من العلف وسكبه ارضا، حتى تدفع أسراب الحمام إلى ان تحط على أرضية الساحة لالتقاطه، وهكذا دواليك، كلما ذهب سائح، عمل الكهل الى تكرار العمل من اجل كسب بعض الليرات. الأســــــــواق
ما يغريك في اسطنبول اسواقها الساحرة، فالصناعة التركية استطاعت التقدم في كل المجالات، خصوصا المنسوجات الحريرية بجمال الوانها وتصميماتها الشرقية وصناعة السجاد والمشغولات اليدوية وصناعة المجوهرات المختلفة المتميزة، خصوصا اللؤلؤ والذهب وصناعة الخزف المتميزة.
وحين يزور المرء اسطنبول، فلا بد له من ان يزور برج غلطه الذي تمكن مشاهدته من كل مكان في المدينة، وايضا مشاهدة المدينة منه، حيث يبلغ ارتفاعه نحو 61 م تقريبا، ويقع في رأس تل مشرف على كل من منطقة القرن الذهبي وغلطه وبحر مرمرة، ويمكن الصعود الى مطعم هذا البرج بالدرج او بالمصعد الذي يؤمه السياح العرب والاجــــــــانب، حيـــــث تـــشاهد على كل طاولة علم بلد القادمين منه.
منـــاخ منـــاسب
مناخ اسطنبول يحتوي على صيف طويل وحار وشتاء بارد وامطار غزيرة، واما نسبة الرطوبة فثابتة، درجات الحرارة في الشتاء تتراوح بين 3 و 8 درجات، ودرجات الحرارة الصباحية في الصيف تكون حوالي 28 درجة، وهو ما يمكنك من الاستمتاع بوقتك والتفسح في ارجاء المدينة من دون الخوف من لفحات الشمس.

جولة في البوسفور
ولا تنتهي المتعة، اذ لا بد من جولة بحرية في البوسفور قبل غروب الشمس للتمتع بمنظر جميل لاسطنبول الآسيوية والاوروبية ورؤية التاريخ التركي ممثلا في القصور والفلل المترامية على طول شاطئ البوسفور، والمرور تحت الجسر المعلق الاول، او جسر اتاتورك، الذي يعتبر رابع اكبر جسر في العالم، حيث يبلغ طوله 1560 مترا، وعرضه ثلاثة وثلاثون مترا بارتفاع كلي قدره 165 مترا، ومن ثم الوصول الى جسر البوسفور الثاني او جسر السلطان فاتح القريب من حصن روملي الذي بني في عهد السلطان محمد فاتح، وفي طريق العودة يمكن ان يتمتع الزائر بعشاء هادئ وجميل في مختلف المطاعم المنتشرة غير بعيد عن الشاطئ، حيث يتذوق اشهى انواع السمك والمأكولات البحرية.
كبرى المدن الأوروبية
اسطنبول او استنابول (اسماؤها التاريخية بالعربية هي القسطنطينية واسلامبول والأستانة) هي من ابرز المدن في الجمهورية التركية. كانت في السابق تعرف تحت اسم القسطنطينية عاصمة للامبراطورية البيزنطية، غُيّر اسمها، بعد السيطرة التركية لها، لاسطنبول وجُعلت عاصمة للخلافة الاسلامية العثمانية. تقع اسطنبول على مضيف البوسفور، وهي احدى المدن الضخمة في العالم، والوحيدة التي تقع بين قارتي اوروبا وآسيا، حسب احصائية عام 2006 كان مجموع السكان المقيمين في اسطنبول عشرة ملايين نسمة، ومع الضواحي المتلاصقة بها يفوق العدد12 مليون نسمة وهذا ما يجعلها كبرى المدن الاوروبية، واليوم تشكل اسطنبول والمناطق المحيطة بها عصب الحياة الاقتصادية التركية وبوابة اوروبا على الشرق.


Pictures%5C2008%5C05%5C04%5C7efb612a-3687-4604-81b3-c65afe157811_maincategory.jpg
إطلالة زاهية بين البحر والسماء
Pictures%5C2008%5C05%5C04%5C038c5804-0e2f-4b7b-8752-6d8654649a3a_maincategory.jpg
التجمعات البحرية.. ومتعة الصيف
Pictures%5C2008%5C05%5C04%5C010ea4fc-a9b8-4aff-b97c-88e1c1b0a7be_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C05%5C04%5C2d0addea-99f8-4bba-a5f9-618685d75422_maincategory.jpg
أمام البحر والجبال



22-11-2010, 09:18 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








فينيسيا المدينة العائمة




Pictures%5C2008%5C05%5C05%5Cd42e4773-e25b-4ec5-a985-bb29b80a5a7c_main.jpg
فينيسيا المدينة العائمة
إعداد: إيمان عطية
فينيسيا الفاتنة المقنعة والعشق الهائم على جسر الآهات والرومانسية الحالمة على ظهر جندول ينساب في قنواتها الصغيرة وإذا كانت جارتها فيرونا مسرحاً لأشهر قصة حب في التاريخ التي ربطت بين روميو وجولييت، فإن فينيسيا أو البندقية هي مسرح عشاق العالم وموطن زير النساء الأشهر وأسطورة الغرام كازانوفا.
هي مدينة القنوات والقصور، الماء واليابسة، التاريخ العريق والمستقبل الغامض، الرقة الواهمة والكآبة المبهمة.
آلاف من الكلمات والكلمات كتبت لتصف جمالها العائم ولتسبر أغوارها وتكشف عن السحر الكامن في تاريخ موغل في القدم. تاريخ من العظمة والرفعة توجت فيه على عرش التجارة البحرية في العالم. وخلده الكاتب الكبير شكسبير في مسرحيته «تاجر البندقية».

لكن تلك العظمة تلاشت وخبت وخلفت وراءها مدينة خارجة عن الزمان والمكان ومغلفة بجمال يخلق إحساساً بالألم.
أزمة البندقية المحاطة بمبان يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر وقنواتها المائية التي تطل عليها مزخرفة تمنحها فرادة وتطبعها بهوية متميزة وقوية.
للاستمتاع بهذه المدينة حتى آخر نفس عليك أولاً أن تتذكر جيداً انها مدينة من دون سيارات، وأن تتجاهل حقيقة أن هناك حشوداً كبيرة من الزوار «خصوصاً إذا كنت تزورها في يوليو أو أغسطس». كما عليك أن تتجاهل أيضاً أسعار الطعام والهدايا التذكارية المرتفعة بشكل جنوني وغير عقلاني.
استكشاف متاهات القنوات والززقة والشوارع الجانبية والعبور فوق الجسور التي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى ومراقبة الناس والتوهان والبحث عن طريق العودة إلى الفندق، من الأنشطة البسيطة والممتعة التي تجنب زائر الصيف زحمة الحشود في ميدان سانت ماركو. الذهاب إلى القناة الكبرى هو المتعة الحقيقية في هذه المدينة. ولا يمكن زيارة البندقية من دون ركوب الجندول الذي ينساب في القنوات المائية الضيقة مروراً بالمباني التاريخية والقصور والجسور المزخرفة في ما يشدو صاحب الجندول بصوته أحلى الأغاني الرومانسية الإيطالية.
ويعتبر ميدان سان ماركو أروع مشهد في مدينة فينيسيا وأجمل ميدان في أوروبا بأكملها بحسب قول نابليون بونابرت. فقد كان الميدان مركز جمهورية البندقية الديني والسياسي، وحافظ على روعة جماله على مر العصور كما كان مقراً للمهرجانات والكرنفالات التي اشتهرت بها المدينة على مدى قرون.
وتطل على الميدان كنيسة سان ماركو والقصر الأميري ومكاتب الحكام والجناح النابليوني وهو موقع متحف كورير ومكتبة مارشيانا الحاليين.

الميدان الثقافي
ويضفي وجود المقهيين التاريخيين كوادري Quadri وفلوريان Florian رونقا عريقا على جمال الميدان، بالاضافة الى وجود العديد من البوتيكات تحت الاقواس التي تحتل مكاتب حكام جمهورية البندقية القديمة.
ويعد هذا الميدان المركز الثقافي للمدينة، حيث بامكانك قضاء ساعات هناك بكل سهولة، تراقب الناس وتطعم الحمام وتجلس على مقهى وتزور قصر الدوج «القاضي الأول للجمهورية في العصور القديمة» والتسوق.
كما ان الميدان مركز سياحي يكتظ بالسياح خلال النهار، خصوصا في ذروة الموسم السياحي، ولتفادي هذا الازدحام يمكن القدوم اليه مبكرا او في المساء، حيث تقدم العروض الموسيقية.
قصر الدوج المبني بهندسة قوطية، يعد من اعظم المعالم في ايطاليا، ويعود تاريخه الى 1309، بيد ان حريقا دمر معظمه واعيد بناؤه في القرن السادس عشر، وساهم العديد من اعظم رسامي ذلك العصر في اقليم فينيتان في اعادة ترميمه، ثم هناك الجسر الشهير الذي يعرف بجسر الآهات الذي يربط قصر الدوج بقصر ديلي بريجيوني، حيث الزنازين التي كان يحتجز فيها المعتقلون، وترمز الآهات الى عذابات وآلام اولئك الذين لاقوا اهوال التعذيب فيها.
في جنبات متحف اكاديميا تسكن عظمة ومجد البندقية القديمة، مجموعة فنية كبيرة يعود تاريخها الى الفترة من القرن السابع عشر الى القرن الثامن عشر.
كما يمكن رؤية مجموعة اخرى من الفنون واللوحات الفنية في متحف ريرونيكو ومتحف كورير، وهو المتحف الوطني في المدينة.
ولتعداد المتاحف التي تضم كنوزا فنية رائعة، فان ذلك يتطلب عدة صفحات، كما ان الكنائس هي الاخرى من المباني التي تضم تحفا فنية، ورسومات مذهلة تجسد تاريخا عريقا.
ومن المعالم الاخرى التي تستحق الزيارة ايضا منزل السيدة غوغينيهم، وهو قصر مهيب يطل على القناة الكبرى، ويضم مجموعة شاملة ورائعة من الفن الحديث.
غوغنيهم التي توفيت في 1979، كانت راعية دائمة للرسامين والنحاتين المعاصرين، وهو تقليد عريق في عائلتها، وتشمل المجموعة المعروضة في المتحف اعمالا لبولاك وارنست وبيكاسو وماغريت ودوشامب ورالي وبراك وبرانكيوس وغيرهم.
وكان يحظر على يهود البندقية في القرن السادس عشر الخروج من الغيتو او الحي المخصص لهم العيش فيه الا اذا كانوا من الاطباء. كما كانوا يلزمون بلباس خاص ولا يسمح لهم بتملك الاراضي. وقد تم الحفاظ على ذلك الحي التاريخي الذي يقدم لمحات لما كانت عليه حياة الناس في تلك الفترة. وزيارته قد تمنح الزائر فرصة التواصل عن قرب وعمق اكبر مع احداث «تاجر البندقية». مذاقات ومطاعمتفتقر فينيسيا الى التنوع في انواع الطعام التي تقدمها، وما ميز مطبخها على مدى عقود هو رائحة البحر ومأكولاته البحرية، لذلك فان من لا يحب الاسماك والمأكولات البحرية سيعاني قليلا في فينيسيا لان العديد من المطاعم هناك لا تقدم شيئا سواها.

من المطاعم الشهيرة والمميزة في فينيسيا:
• هاريز بار Harru's Bar، المطعم المفضل لإرنست همنغواي يقع في ميدان سان ماركو الشهير والرائع، وهو بحد ذاته يتمتع بشهرة كبيرة اكتسبها من الكاتب الذائع الصيت همنغواي الذي كان يرتاده باستمرار، وهو ما جعل اسعاره باهظة جدا.
هاتف رقم: 5285777 ــ 041

• مطعم تراتوريا لا كولومبيا Trattoriqa la Colomba
مطعم أكثر اعتدالا في أسعاره ويقع هو الآخر في ميدان سان ماركو ويرتبط تاريخه ببعض افضل رسامي فينيسيا الذين كانوا يبادلون لوحاتهم بوجبات الطعام، وتزين جدران المطعم لوحات فنية معاصرة (تتغير موسميا لانها للبيع).
ويمكن تناول الطعام في الخارج، وتتنوع المأكولات ما بين اطباق الباستا والمأكولات البحرية الرائعة والخضروات المزروعة محليا.
هاتف رقم: 5221175 ــ 041 (ينصح بالحجز مسبقا).

• مقهى فلوريان Caffe Florian
أحد أشهر المقاهي في ميدان سانت ماركس، بُني في عام 1720 ويتميز بديكوراته الرومانسية لذلك ليس مستغربا ان يكون احد اشهر زبائنه زير النساء والعاشق المغامر كازانوا.

• مطعم كورتي سكونتا Corte Sconta
مطعم يميل الى البساطة ويقدم أكلات بحرية ممتازة.
هاتف: 7024 522 ــ 041 (الحجز مسبقا ضروري)
مهرجان ريد ينتوريحتفل بهذا المهرجان، الذي يقام عادة في ثالث سبت من شهر يوليو. بانتهاء وباء الطاعون المخيف في عام 1577 والذي اباد 50 الف شخص.
كما يطلق عليه «ليلة الالعاب النارية الشهيرة» وهو احتفال يحبه الاطفال كثيرا.
وكان سائد حينئذ ان الفئران التي جاءت مع السفن التجارية هي من تسبب بذلك الوباء وتم القضاء عليه بعد ان استوردوا قططا من سوريا (وما اعتقدوه حينها تدخل للآلهة).
كرنفال البندقية
كرنفال يحظى برواج وشعبية كبيرين لدى السياح. ففي شهري فبراير ومارس يتقاطر السكان المحليون والسياح الى الميادين والطرقات مرتدين الاقنعة والملابس التاريخية بأبهى الوانها وتصاميمها. وتملأ الموسيقى الاسماع والاجواء. ويبدو العالم مأسورا بفتنة طاغية وسحر دفين.
أفضل وقت للزيارةالمدينة مزدحمة بالزوار معظم فترات السنة تقريبا، لكن يظل موسم الربيع (عيد الفصح ــ يونيو) والفترة من سبتمبر الى اكتوبر من الفترات الاكثر ازدحاما.
كما يصعب العثور على محل إقامة في تلك الفترات واثناء الكريسماس ورأس السنة والكرنفال الذي يقام في فبراير. ومثلها مثل معظم المدن السياحية الأخرى في ايطاليا، تكون فينيسيا في اسوأ أوضاعها خلال ذروة موسم الصيف (يونيو، أغسطس)، اذ تكون مزدحمة وحارة جدا ورطبة جدا. اما افضل الفترات لزيارتها فهي من مارس الى مايو، حيث يكون الجو ربيعيا جميلا وأقل ازدحاما، ويأتي شهر سبتمبر تاليا من حيث الافضلية بالنسبة للجو، لكن اكتوبر اكثر هدوءا منه.
وفي شهري نوفمبر وديسمبر تغرق المدينة بالزوار، كما ان الشتاء يكون باردا بطريقة مزعجة رغم ان رؤية فينيسيا تحت الثلج منظر يُروى في القصص الخيالية.
التسوقالتسوق في فينيسيا فيه شيء من المتعة والبهجة طالما ان الاسعار الباهظة لا تشكل مانعا لديك. كما ان استكشاف الشوارع التي تقع عليها المتاجر والمحال في محيط ميدان سانت ماركس وجسر ريالتو متعة بحد ذاتها، وبشكل عام، كلما ابتعدت عن الميدان، كانت الاسعار أقل.
ومن الأشياء التي يمكن شراؤها بضائع مصنعة محليا كالأدوات الزجاجية وأقمشة الكتان والدانتيل والاقنعة والمنتجات الجلدية (بما فيها الأحذية) والملابس المحبوكة بالصنارة، بالاضافة طبعا الى محال كبار مصممي الأزياء الايطاليين.

مهرجان وكرنفالاتمهرجان البندقية السينمائي: اقدم مهرجان للافلام السينمائية في العالم. وقد اصبح من العلامات الفارقة في صناعة السينما والضرورات الفنية للشغوفين بالفن السابع على مر السنين. وكان المهرجان بدأ عام 1932، ولم يتوقف باستثناء سنوات قليلة. وتمتد فترة اقامته من اغسطس الى سبتمبر عندما تبدأ الحرارة بالانخفاض قليلا. وخلال تلك الفترة، تمتلئ جميع فنادق البندقية الرئيسية عن آخرها بمشاهير العالم.
الحي اليهوديجميعنا سمع أو قرأ المسرحية الشهيرة لوليام شكسبير «تاجر البندقية» والتي جسدها في فيلم سينمائي الممثل آل باتشينو، وتدور احداثها حول التاجر اليهودي المرابي شايلوك.


Pictures%5C2008%5C05%5C05%5C314d0e3d-39e0-44ce-abd0-c632dcda6546_maincategory.jpg
جولة سياحية امام القصور العظيمة
Pictures%5C2008%5C05%5C05%5C4feb7ca3-429a-422d-a9bf-1bea116e1feb_maincategory.jpg
أجواء الشاطئ والاسترخاء
Pictures%5C2008%5C05%5C05%5Cc36471a4-23cf-4f1b-9156-51231d3804e6_maincategory.jpg
الغروب يناديك في فينيسيا




22-11-2010, 09:48 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







سويسرا تفتح ذراعيها للسياح الكويتيين


Pictures%5C2008%5C05%5C09%5C302f08cd-f75f-4a5a-90f8-059a169fd24f_main.jpg
السياح يملأون مقاهي سويسرا
تمثل السياحة احد أهم مصادر الدخل لسويسرا التي اشتهرت بكونها أهم الأماكن السياحية في العالم في الوقت الذي يحتل فيه السائح الخليجي مكانة خاصة كونه معروفا باقامته الطويلة في ربوع المدن السويسرية إلى جانب معدلات إنفاقه العالية.
وتشير الدراسة التي أجريت على قطاع السياحة في سويسرا الى ان الإنفاق اليومي لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في سويسرا قد بلغ 520 فرنكا سويسريا في اليوم الواحد، وبناء على تلك البيانات يصنف السائح الخليجي كونه الأكثر إنفاقا خلال فترة زيارته إلى سويسرا.
ومع هذا التزايد المستمر سنة بعد أخرى، فرض زائرو دول مجلس التعاون الخليجي أنفسهم بحق كواحد من أبرز العوامل المؤثرة في سوق السياحة السويسري على الرغم من أن نسبة عدد الليالي التي يمضيها زوار الاتحاد السويسري من دول المجلس لا تشكل سوى نسبة 1،5% من إجمالي عدد الليالي التي يمضيها رعايا الدول الأجنبية في هذا البلد السياحي.
وتعد جنيف رغم صغر حجمها بأنها مركز دولي لعقد المؤتمرات والمعارض الدولية وذلك بفضل موقعها المتميز وسط القارة الأوربية وبفضل بيئتها الريفية الجميلة التي تحيط بها حيث بحيرتها الجذابة والتلال الخضراء وجبال الألب الشهيرة سواء تلك التي تحدها من جانب الحدود الفرنسية أو تلك الموجودة ضمن الحدود السويسرية.
ونظرا لأهمية مدينة جنيف تم اختيارها لتستضيف المقر الأوروبي للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى جانب نحو مائتي منظمة دولية أخرى، كما أنها تشتهر بإرثها التاريخي الذي يمتد إلى ألفي سنة مضت مما يجعلها مركزاً للجذب السياحي.
وتمتلك مدينة جنيف عدة عوامل طبيعية وجغرافية جعلتها مقصدا للسائحين من مختلف بقاع العالم حيث توجد بها أرقى المرافق الفندقية والمطاعم والمتاجر التي تحاذي مناظر الأزهار المطلة على بحيرة المدينة التي تشتهر بنافورتها.
تتميز جنيف بمظاهر الحياة الفنية والثقافية والتي تشمل على وجه الخصوص كلاً من الحركة المسرحية وتنظيم المعارض والمهرجانات والحفلات الموسيقية، فضلاً عن وجود دار للأوبرا والمتاحف التي تختص بالكثير من الجوانب والزوايا الإنسانية.

ربوع الطبيعة
تمثل جنيف موقعا مثاليا لانطلاق عدد كبير من الرحلات السياحية سواء للمسافرين بالسيارة أو القطار، أو تلك التي تنظم تحت إشراف دليل سياحي متخصص، حيث فرصة ومتعة استكشاف هذا الموقع الجغرافي الجذاب والذي يمكن بلوغه أيضاً بالاعتماد على المواصلات العامة التي تتميز بجودة خدماتها وعوامل الراحة والسرعة.
ويمكن للسائح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة والوصول إلى العديد من قمم جبال الألب السويسرية باستخدام الـتلفيرك أو القطارات الجبلية التي تتيح الوصول إلى كل من شاموني Chamonix ومونت بلان Mont - Blanc أعلى الجبال في أوروبا والتي تقع في الجانب الفرنسي، بينما يقع وادي أوستا Aosta Valley في ايطاليا حيث تمثل كل تلك المواقع الجغرافية خيارات سياحية رائعة.
وتُعد بحيرة جنيف أعظم ثروة طبيعية تمتلكها المدينة، لاسيما النافورة العملاقة التي تقع وسط هذه البحيرة والتي تشكل عموداً مائياً بارتفاع 140 متراً. وتزدهر كل المواقع المطلة على بحيرة جنيف في الفترة من 31 يوليو حتى 10 أغسطس بكل مظاهر الفعاليات والأنشطة الترفيهية، حيث ينظم مهرجان كبير يشتمل على العديد من العروض والحفلات الموسيقية التي تعود بالمتعة والسرور على كل من الصغار والكبار، ويتميز هذا المهرجان أيضاً بإطلاق الألعاب النارية من مركز البحيرة بالتزامن مع عزف الموسيقى.

متعة التسوق
لطالما بقيت مواقع الاستقطاب التجاري في جنيف على حالها طيلة القرون الماضية حيث أسواق الفواكه والخضروات التي تعمل في بعض أيام الأسبوع الموجودة في كل من ريف Rive وكوتانس Coutance وكاروج Carouge وغير ذلك من الأماكن الأخرى.
فعلى سبيل المثال يعمل سوق الورد طيلة أيام الأسبوع في منطقة مولار Molard، بينما يعمل سوق العاديات في كل من يومي الأربعاء والسبت وذلك في منطقة بلين باليه Plainpalais، فيما يتم تنظيم سوق الكتب موسمياً في منطقة لا مادلين La Madeleine وسوق الصناعات الحرفية في سانت جيرفية Saint - Gervais
تتميز جنيف بشارع يشتهر بطوله وإطلالة المنازل والمتاجر المنخفضة على جانبيه، كما تتميز المدينة القديمة بمحلات التحف والمعارض الفنية.

سياحة ثقافية
يُعد المسرح الكبير أو ما يعرف بـ Grand Theater أحد أكبر دور الأوبرا في القارة الأوروبية، حيث تنظم فيه عروض الأوبرا والعروض الفنية التي يقدمها المطربون والموسيقيون العالميون، فضلاً عن تنظيم عروض البالية.
وتنظم في فصل الصيف الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق، وذلك في الساحة الملحقة بـما يعرف بـ الـ كورت يارد Court Yard والكثير من المنتزهات العامة الأخرى.
لقد كانت مدينة جنيف دوماً مسرحا يشهد الكثير من الإبداعات الفنية، مما جعل منها مركزا يشتهر بالحركة الفنية، حيث تقام الكثير من المعارض والمزادات العلنية الفنية الشهيرة على المستوى الدولي، والذي يستقطب دوماً الراغبين في جمع تشكيلات من القطع الفنية.

سياحة رياضية
ترتبط جنيف بكل أشكال الفعاليات الرياضية، حيث تشكل شواطئ بحيرتها موقعا مثاليا لتنظيم كل أنشطة الرياضة المائية، ولا ننسى هنا بالطبع الإشارة إلى الأنهار التي تصب في هذه البحيرة، والتي تنظم فيها سباقات زورق الكانو والطوف الخشبي، بينما يتميز الريف المجاور بكونه موقعا مثاليا للتنزه وركوب الدراجات الهوائية، أما المناطق الجبلية فتشكل بيئة جيدة لممارسة رياضة التسلق والطيران الشراعي.
تتميز منطقة جنيف أيضاً بوجود بعض من أجمل الملاعب التي تنظم فيها مسابقات الجولف على مستوى القارة الأوروبية.

الأكثر جذبا للسياحة

أكد التقرير السنوي الثاني للمنتدى الاقتصادي العالمي بعنوان «التنافسية في قطاع السياحة والسفر 2008» أن سويسرا والنمسا وألمانيا تمتلك البيئة الأكثر جاذبية لتطوير قطاع السياحة والسفر، متصدرة بذلك قائمة أفضل عشر دول على هذا الصعيد، والتي تضم أيضاً أستراليا واسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والسويد وكندا وفرنسا.
شبكة المواصلات العامة

عندما تسافر داخل سويسرا فأنت لست بحاجة إلى سيارة، فشبكة المواصلات العامة السويسرية تُعد أفضل شبكة مواصلات في العالم، حيث إنها تمتاز بكثافة محطاتها وخطوطها وعرباتها الفخمة والمريحة، وهي تشمل القطارات السريعة والمحلية والباصات والترام داخل المدن.
بالإضافة إلى ذلك فإنها تشمل خطوط القطارات السياحية التقليدية التي تأخذك إلى الجبال السويسرية المشهورة، وكذلك تشمل السفن في البحيرات وباصات النقل السياحية الصفراء المميزة.
تذكرة الـ «سويس باس»

تعطيك هذه التذكرة ميزة السفر من دون قيود على شبكة المواصلات السويسرية العامة وهي متوافرة بأربعة أيام أو ثمانية أيام أو خمسة عشر يوما أو اثني وعشرين يوما أو حتى شهر واحد، كما أنها تشمل حتى خطوط القطارات السياحية التقليدية والقطارات والباصات والترام في 28 مدينة، وهي تعطيك خصما يصل حتى 50% على معظم القطارات (التلفريك) إلى قمم الجبال، وبحصولك على هذه التذكرة، فانك تستطيع زيارة 450 متحفاً في سويسرا مجاناً، وأخيراً فان للعائلات ميزات أخرى، وهي انه يمكن لجميع الأطفال (من 6 إلى 16 عاماً) السفر مجاناً مع الوالدين أو أحدهما.

رحلات منظمة

قمة المتعة في أي رحلة إلى سويسرا، هي بالسفر على أحد الخطوط السياحية على متن القطارات والباصات والسفن أو حتى على الباصات السياحية الصفراء، حيث ان هذه الرحلات السياحية تسافر بك قريباً إلى الطبيعة الأخاذة في بلدنا الجميل. بعض أشهر هذه الخطوط هي كلاسيية أكسبرسGlacier Express وبيرنينا أكسبرس Bernina Express وكولدن باس Golden Pass ووليم بيل أكسبرس William Pale Express وبالم أكبرس Palm Express، حيث أن كل هذه الخطوط هي ضمن شبكة المواصلات العامة السويسرية.




Pictures%5C2008%5C05%5C09%5C23a6fa44-5c34-439e-8a9c-6f917d476791_maincategory.jpg
اماكن ترفيهية مخصصة للسياحة العائلية



22-11-2010, 11:34 PM

البريمل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







قصورها ومتاحفها ومبانيها تُحفٌ فنية ومعمارية هنغاريا.. لديها الكثير لتقدمه


• عظمة العمران تذكرك بالتاريخ القديم
Pictures%5C2008%5C05%5C10%5Ceb94ce65-c833-472a-84a4-bc6900f0c5e9.jpg





Pictures%5C2008%5C05%5C10%5C21c50a4b-953d-4c35-ad07-be1e71842e15_main.jpg


إعداد: بشير سليمان
تشكل هنغاريا مقصداً للسائح المميز الذي يبحث ليس فقط عن الترفيه، وهو موجود، وانما ايضا عن الأصالة والعراقة والاطلاع على ما انتجته الحضارات التي مرت عليها وتركت بصمات آثارها الفنية والهندسية والمعمارية في مختلف مدنها وبلداتها التي تزخر بالارث الثقافي والفني الحضاري، هذه هي هنغاريا، ومن يرغب بزيارتها عليه ان يبدأ من العاصمة بودابست، التي يزورها سنويا نحو 30 مليون سائح من الذين يعرفون قيمة الجمال والطبيعة والحياة الهادئة، يتوسطها نهر طويل ذو مياه زرقاء صافية، وتعتبر اكبر مدن البلاد وهي المركز السياسي، والاقتصادي والصناعي.
ويستطيع السائح الوصول اليها بسهولة عبر وسائل المواصلات المختلفة فموقعها في قلب اوروبا واشتراكها في الحدود مع سبع دول هي: النمسا، سلوفاكيا، اوكرانيا، رومانيا، صربيا، كرواتيا وسلوفينيا، بالإضافة الى مرور نهر الدانوب فيها يسهل كثيرا الوصول اليها سواء جوا عبر مطاراتها المنتشرة والمرتبطة بشبكة خطوط جوية مع جميع عواصم العالم، او بالسفينة عبر الدانوب، أو عبر المواصلات العادية، كالقطارات والسيارات والباصات.
وتنتشر في المدينة مكاتب عدة لتأجير السيارات وتشكيلة متنوعة من الفنادق والمنازل التي تتماشى مع ذوق كل سائح الذي بإمكانه ان يتخذ من بودابست مركزا للانطلاق الى باقي المدن الهنغارية التي لا تقل جمالا وروعة وغنى عن العاصمة.
يقطن بودابست حوالي مليوني نسمة ما يشكل خمس سكان البلاد، وتنقسم المدينة الى قسمين: بودا، وبست يفصلهما نهر الدانوب ويرتبطان بنحو تسعة جسور اقدمها واهمها جسر «الشين» الذي يعطي المدينة سحرا خاصا. يقع القسم المسمى Buda على الضفة اليمنى للدانوب ويزخر بالعديد من الاحياء التي تعود للقرون الوسطى وتنتشر فيه الابنية الباروكية الطابع، وتشرف التلة الموجودة في هذا القسم على المدينة بالكامل، خصوصا من القلعة التي يعود بناؤها الى الملك ماكير بيلا الثاني Magyar Bala VI.
انه قسم سياحي بامتياز، وكأنه متحف حي، يتميز بالكنائس القديمة ذات الاسلوب الفني القوطي المغطى بالقرميد مثل كاتدرائية سان ماتيوس. وشهد «بودا» في 8 يونيو عام 1867 تنصيب الدوق فرنسوا جوزف والدوقة سبسي كملكين على هنغاريا.
برج الصيادين
ومن معالمه ايضا برج الصيادين او «الباستيون» الذي يتميز بحجارته التي تمتد منتصبة فوق مياه النهر ويسمح البرج بمشاهدة رائعة للدانوب وللقسم الآخر من المدينة.
«الشين» هو الجسرالاول الذي ربط قسمي المدينة ببعضهما عام 1867 ولكنهما لم يتحدا على شكل مدينة واحدة، الا في عام 1873، ومع ذلك فـbuda تتكون من مجموعة تلال سكنية اما Pest فهي عبارة عن أراض مسطحة تشبه راحة اليد ويغلب عليها طابع التجارة والاعمال.
ويتميز هذا القسم بحمامات المياه المعدنية التي بناها الرومان قبل الفي عام وطورها الاتراك اثناء فترة سيطرتهم التي استمرت 150 عاما، اشهر هذه الحمامات Szechenyi الذي يمارس مرتادوه لعبة الشطرنج وسط حرارة تبلغ 38ْ.
اما حي بست Pest، القسم الآخر في المدينة فمساحته اكثر بمرتين وابرز معالمه مبنى البرلمان المهيب، ذو الاسلوب الغوطي المستلهم من الفن الانكليزي.
«إيجر»
تقع في شمال هنغاريا، تستحق الزيارة خاصة لجمال ازقتها والقبب التي تعود للحقبة الباروكية. اهم اثارها معبد «مينوريتا» الذي بناه المهندس المعماري المجري bientzenmoger وتعلوه اجراس ذات الطابع الباروكي عندما كان في اوج ازدهاره.
كما يوجد فيها البازليك الكبير وتعلوه تماثيل للفنان البندقي ماركو كازاكرنديه. اما ابرز ما يدهش في المدينة فهي المئذنة التركية في قلبها التاريخي وترتفع 40 مترا وتتألف من 14 خلعا.
يتودد المجريون الى Eger لانه في عام 1687 قام اسلافهم بطرد العثمانيين الذين احتلوا البلاد لاكثر من 170 عاما، وتتميز المدينة ايضا بقصر يحمل اسمها ويعود بناؤه الى القرن الثامن، مدخله يتألف من حاجز شبكي من الحديد المشغول على يد هنريك فازولا وهو اجمل عمل حديدي في البلاد.
«إيزترغوم»
كانت فيما مضى العاصمة القديمة لهنغاريا، وتقع بالقرب من الحدود السلوفاكية، وابرز معالمها البازليك الذي شيد بين عامي 1822 – 1856 ، جماليتها لا تعود فقط لطابعها الفني المميز انما لكونها البناء الديني الاضخم في البلاد وهي مركز كبير اساقفة هنغاريا يبلغ طولها 118 مترا وعرضها 40 مترا قبتها ترتفع 100 متر وترتكز على 24 عمودا من الحقبة الكورنيتية.
«مولوكا»
تقع في الجبال الشمالية الغربية لهنغاريا وعلى بعد 60 كلم من العاصمة وتشكل مثالا حيا للسكن التقليدي المنظم، نمت في القرنين السابع عشر والثامن عشر وتبقى شاهدا حيا على شكل الحياة الريفية قبل الثورة الصناعية في القرن العشرين، منازلها مستلقية على قاعدة بناء حجرية، اجراس كنائسها خشبية، جدران منازلها مطلية بالكلس الابيض وهي مدرجة على لائحة التراث العالمي للأونيسكو منذ 1988.
دخولها مازال مجانيا، وفقدت المدينة الثكير من اصالتها منذ ان قامت العائلات الثرية القادمة من بودابست باعادة شراء الكثير من منازلها، التي كانت ملكا للـ polocs وهي اثنية محلية من اصل سلوفاكي وتتحدث لغة محلية خاصة بها.
يقطعها زقاقان متوازيان ومرصوفان بالحجارة يلتقيان في طرفها. هكذا هي هنغاريا ولكنها في طور التحول والتمدن.
بحيرة بلاتون
هي بحيرة عذبة تقع على بعد 60 ميلا جنوب غرب بودابست وتعد اشهر منتجع لقضاء العطلات خاصة شاطئها الشمالي الغني بالفنادق والينابيع المعدنية، اما داخل البحيرة فتوجد شبه جزيرة تيهاني وهي من اروع الحدائق الوطنية.
مساحة البحيرة 598 كلم مربع يصب فيها حوالي 130 نهرا حرارة مياهها تصل الى 30 درجة مئوية في فصل الصيف، وتعتبر المنطقة الجنوبية الغربية للبحيرة محمية طبيعية وملجأ لانواع نادرة ومهددة من الطيور مثل ابو ملعقة، مالك الحزين والفاق، ويطلق الهنغاريون على البحيرة اسم «مياه هنغاريا».
حمامات المياه الحارة
المجر غنية بالمياه المعدنية، الرومان اكتشفوها وبنوا الحمامات عندما كانت البلاد جزءا من امبراطوريتهم وكانت تسمى مملكة «بانونيا».
هناك اكثر من 135 مصدرا معروفا للمياه الحارة، حيث ترتفع فيها نسب المغنيسيوم والكالسيوم.
وتعد meviz ثاني اكبر بحيرة مياه حارة في العالم بعد تلك الموجودة في نيوزيلندا وهي على بعد 6 كيلومترات في الضفة الشمالية لبحيرة بلاتون. وتبلغ مساحتها 47500 متر مربع وتكون مكسوة بنباتات النيلوفر الزهرية صيفا، تحوي على 8 ملايين من المياه المعدنية والكبريتية تصل حرارة مياهها الى 36ْ صيفا وتتراوح بين 24 و28 شتاء.
«بياز»
احتلها الاتراك اكثر 143 عاما ومازال المسجد القديم المعروف بمسجد باشا غازي قاسم الذي تحول الى كنيسة كاثوليكية يشكل احد ابرز معالم المدينة. بني المسجد في بداية القرن السادس عشر وبالرغم من التحديث الداخلي، الذي طرأ عليه عام 1955 فمازال المحراب كما هو اضافة الى الآيات القرآنية المنقوشة على جدرانه الداخلية، كما ان الباب الرئيسي الذي يقع باتجاه مكة المكرمة مازال كما هو ومن دون تغيير. في المدينة ايضا مسجد حسن جاكوفالي ولاتزال مئذنته على حالها.
ظلت مدينة Peas مسيحية لغاية عام 1543 ولكنها اصبحت اسلامية بعد هذا التاريخ، وقد بني فيها حوالي 17 مسجدا اثناء فترة الحكم العثماني لهنغاريا.
في المدينة ايضا كنيسة ذات طابع نيو – روماني تعلوها اربعة ابراج ويفصلها بناء بطول 70 مترا وارتفاع 27 مترا.
قرى تخمير الكرمة
على بعد 25 كيلومترا جنوب Peas تقع بلدتا فيلاني وسيكلوس قرب الحدود الكرواتية، منازلهما مطلية باللون الابيض ويعلوها القرميد الاحمر وهي في الواقع اقبية للنبيذ المعتق الاحمر والابيض، وتعود للقرن التاسع عشر، يذكر ان المجر هي الدولة السادسة في العالم في تصدير النبيذ.
«سوبرون»
تقع بالقرب من الحدود النمساوية وعلى منتصف الطريق بين فيينا وبودابست مبانيها تعود للحقبة الباروكية الظاهرة على الكنائس، القصور، الساحات العامة، منازل النبلاء والبيوت الشعبية. سوبرون مدينة اسطورية ورمزية في عيون المجريين بفضل صمودها بوجه المنغوليين ثم الاتراك وهي من المدن الهنغارية القليلة التي لم تخضع للعثمانيين.
معلمها الرئيسي برج النار ويرتفع 61 مترا، يقع في وسط المدينة، كانت تشعل النار في اعلاه للتنبيه من خطر وقوع الحرب.
مداخل المنازل وواجهاتها تحف فنية رائعة وتعود للحقبات الغوطية والباروكية وتغلب عليها الالوان الفاتحة.
«فيزبرم»
على بعد 20 كلم من الضفة الشمالية لبحيرة بلاتون مبنية على خمس قمم تحوي مقر ملكات هنغاريا الذي دمره الهايسبورغ في القرن الثامن عشر فيها 84 قبة باروكية معظمها ضمن نطاق القصر الملكي.
المطبخ الهنغاري
يستخدم المطبخ الهنغاري البابريكا (الفلفل الاحمر) مع البصل والطماطم والبطاطس والبهارات في تحضير اكثرية وجباته واهمها الدجاج مع صلصة البابريكا، كما يستخدم الخضار المنقوعة بالخل التي تساعد على عملية الهضم.
وللكريما الطازجة المصنوعة من الحليب الطبيعي مكانا خاصا في لائحة الطعام، اضافة الى تشكيلة من الحلويات، خصوصا تلك التقليدية القديمة الخاصة بالمجر التي تعدها المحلات الصغيرة.
هناك ايضا حساء «القولاش» وهو طبق وطني وحساء سمك المياه الحلوة.
أماكن أخرى للزيارة
ــ مصنع سيراميك زولناي: زيارته مهمة جدا للسائح، وذلك للسمعة الدولية التي اكتسبها ولجهود صاحبه التي اثمرت عن ادخال تصميمات جديدة خصوصاً الطلاء المعدني المصقول الذي نتج عنه انتاج سيراميك بوزين المشهور.
ــ مصنع خزف هيريند: يعتبر احد اقدم مصانع الخزف اسس عام 1826، انتج الخزف الصخري، ثم الصيني، المنتج التقليدي لديه والمصنوع من مزيج الصلصال والكوارتز والمعروف بــ «الذهب الابيض» الذي يصنع ويزخرف يدويا، نال اهتمام العالم،خصوصا طرازه الذي يجمع بين الفراشات الصينية ورسوم الازهار، اول ظهور له في معرض لندن 1851.
ــ قصر كيربالي بالوشا، متحف ومركز ثقافي يمكن الوصول اليه سيرا على الاقدام، في ساحة كلارك.
جناحه الشمالي مكرس كمتحف للتاريخ الهنغاري الحديث، بينما يحتوي جناحه الرئيسي المركز الفني الوطني، وهو يعرض مجموعة من روائع اللوحات الهنغارية ويحوي رسومات تعود للعصور الوسطى، اضافة الى اعمال نحتية حديثة.


Pictures%5C2008%5C05%5C10%5Ceb94ce65-c833-472a-84a4-bc6900f0c5e9_maincategory.jpg
• عظمة العمران تذكرك بالتاريخ القديم
Pictures%5C2008%5C05%5C10%5Cc9fd024d-6b61-42c2-87f1-ffd4ddc9c66d_maincategory.jpg
• السياحة الرياضية
Pictures%5C2008%5C05%5C10%5C9aab3866-d0b1-41ef-83de-41097bda75fc_maincategory.jpg
• قصور هنغاريا تحفة البناء
Pictures%5C2008%5C05%5C10%5C5f2a4bb9-0b3a-47fa-bef7-5cbddcabbf71_maincategory.jpg
• السياح من جميع
23-11-2010, 12:42 AM
البريمل
الجنسيات
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







سياحيات
******************
أغـرب 10 فنـادق في العـالــم

Pictures%5C2008%5C05%5C13%5Cf0b5accc-0c98-45ae-a3b1-10d3f8b3401e_main.jpg
الكلب النابح
الإجازة بمعناها الواسع هي الخروج من روتينية الحياة اليومية.. البعض يفضل قضاءها قريبا من البحر أو بين أمواجه، في حين يفضل آخرون الجبال ويعشقون المناطق الجبليـة العاليـة، حيث الهواء الجاف والنقي .. وفريق ثالث يرى في الصحراء مبتغاه ومقصده.
هناك من يرى في الاجازة فرصة للاستمتاع بالوقت بعيداً عن التلفزيون والهاتف والانترنت وألعاب الفيديو، في حين يرى آخرون في الاجازة فرصة لا تعوض لممارسة هواية قديمة أبعدتهم عنها مشاغل الحياة، أو لنهل مزيد من العلم أو لاكتساب مهارة في أحد جوانب الحياة.
لكننا اليوم سنأخذك، عزيزي القارئ، الى أماكن لا يقصدها الا الباحثون عن الغريب العجيب والمتميز عن غيره من الأماكن .. واذا كنا قد استخدمنا كلمة « فندق» فللدلالة على أن هذه الأماكن تستخدم للاقامة المؤقتة فيها مثل الفنادق العادية مع أن الفارق بين هذه وتلك، بالاضافة الى الغرابة والطرافة في آن، هو أن معظم الفنادق الغريبة يتسع الواحد منها لشخص واحد، وقد يصل العدد الى عشرين نزيلاً على أبعد تقدير. الكلب النابح
فندق على شكل كلب ضخم يقع خارج مدينة كوتنوود في ولاية أيد اهو الأميركية، حتى إن الفندق يحمل اسم «فندق الكلب النابح» مع أنه لا ينبح، بل يتسع لاقامة شخص واحد فقط بشرط ألا يكون من الوزن الثقيل أو الحجم الضخم، لأن عليه أن يطوي قامته قليلاً قبل أن يتمكن من الدخول بعد صعود عدد من الدرجات. أما ما يبدو في الصورة أنه ذنب الكلب فليس سوى باب الفندق الذي ينفتح الى الأعلى.
ويبلغ ارتفاع الكلب، عفواً الفندق، 12 قدماً (قرابة المترين) وينتصب أمامه كلب آخر أصغر حجماً اسمه ويللي مهمته الترحيب بالضيوف من خلال تسجيل صوتي، دون نباح بالطبع، كما يقول مالكه دينيس سوليفان، وهو مهندس، ويؤكد الرجل أن النوم في هذا الفندق مريح جداً وتجربة غنية بالذكريات.
تشيلي
«إلكي دوموس».. فندق مثالي لهواة الفلك ومراقبة النجوم يقع في وادي الكي وسط تشيلي في أميركا الجنوبية، ومن المعروف عالمياً أن هذه المنطقة هي الأنقى هواء في العالم كله، ولذلك تتواجد فيها العشرات من المراصد التابعة لمختلف دول العالم.
ويتألف الفندق من سبع خيام بلاستيكية على شكل قباب تتسع كل منها لشخصين، وفي الامكان فتح السقف لمزيد من مراقبة الفضاء بواسطة تلسكوب ذي كفاءة عالية موجود في كل خيمة، بالاضافة الى العديد من الكتب والخرائط الفلكية، مع سريرين وبعض المستلزمات الضرورية لقضاء الليل.
كينيا
فندق نكونغ، الذي يقع على بعد كيلومترات قليلة من قلب العاصمة الكينية نيروبي.. وهو عبارة عن «كابين» كبير نسبياً أقيم بين قمم الأشجار وسط غابة كثيفة للغاية، وكان في الأصل مقراً للأثرياء الأوروبيين من هواة الصيد.
وتجدر الاشارة الى أن الروائية الأميركية كارين بليكسين أقامت في هذا الكابين عندما كتبت روايتها المسماة « الخروج من افريقيا».. أما اليوم، فقد تم تحويله الى فندق يقصده عشاق الطبيعة من الأثرياء فقط.
الولايات المتحدة
يقع فندق كوكوبيلي الفخم على عمق 70 قدماً تحت سطح الأرض قرب فارمينغتون في ولاية نيو مكسيكو الأميركية، ومع ذلك فهو يرتفع نحو 280 قدماً فوق سطح المياه في نهر لابلاتا، مما يتيح للنزيل فرصة الاستمتاع بمشاهدة قطاع شاسع جداً من المناطق ذات الطبيعة الساحرة، وعلى الجهات الأربع الغنية بمناظر الجبال والأنهار والغابات.
تركيا
«كهوف الأناضول» .. وهو فندق يقع في قلب وادي الكابادوسيا الذي يخلب الألباب وسط تركيا.. وتقول الروايات ان المسيحيين الأوائل كانوا يختبئون في هذه الكهوف التي يصعب الوصول اليها.. أما اليوم، فوسائل الوصول متوافرة، وأهمها طائرات الهليكوبتر.
ويقول العارفون ان هذه الكهوف عبارة عن صخور بركانية تعود الى عصور ما قبل التاريخ .. أما اليوم، فقد جهد المهندسون في تحويلها الى فندق على شكل قطع فنية نادرة، بحيث يستمتع النزيل بعظمة التاريخ وروعة المنطقة وفخامة الأثاث والتجهيزات الفندقية.
السويد
الاقامة في فندق أووتر تمنح النزيل شعوراً بامتلاك العالم .. هذا ما يقوله الكتيب الاعلاني الذي توزعه سلطات السياحة في السويد.
ويقع هذا الفندق العائم، وهو عبارة عن غرفة واحدة، فوق مياه بحيرة مالارين .. ويتيح للنزيل فيه متعة مشاهدة الدلافين والأسماك التي تتقافز حوله، أو السباحة معها اذا كان من هواة السباحة والغطس.
فلوريدا
فندق جول، الذي أخذ اسمه من اسم العالم الفرنسي الشهير جول فيرن.. هو عبارة عن غواصة تتسع لشخص واحد كانت مخصصة لاجراء التجارب العلمية ولمتابعة حركة الأسماك وغيرها من المخلوقات البحرية في الخليج الزمردي بمنطقة لارغو، قبالة ولاية فلوريدا الأميركية. ويقدم هذا الفندق لنزلائه، حسب الكتيب الاعلاني الخاص، فرصة المواءمة بين الاسترخاء والمغامرة في أعماق الخليج.. فهو يتسع بما يكفي لممارسة الرياضة الخفيفة. كما أن في امكان النزيل متابعة أخبار العالم الخارجي عبر خدمة الانترنت، كما يمكنه اذا رغب، طلب البيتزا من المطعم القريب، والاستمتاع بالعشاء على أنغام ضربات الأسماك على جدران الغواصة.
هولندا
عند مدخل ميناء هارلينغتون الهولندي، تنتصب رافعة عملاقة بقواعدها العنكبوتية الشكل دليلاً على مدى التقدم التكنولوجي الخلاق في صناعة الرافعات، وبالقرب من قمة الرافعة توجد «كابينة» تتسع لاقامة شخصين على ارتفاع نحو ثمانين متراً. وكانت هذه الرافعة قد بنيت في الأصل لنقل قطع الأخشاب الضخمة الى السفن الراسية في الميناء، ولكن تم الاستغناء عنها بعد ابتداع طرق أفضل وأقل كلفة للقيام بالمهمة. أما الكابينة فكانت لتواجد من يقوم بتشغيل الرافعة. واليوم، تم الابقاء على بعض أجهزة تشغيل الرافعة بحيث يتمكن النزيل من تحريك الكابينة في كل الاتجاهات للاستمتاع بالمناظر على مدى 360 درجة.
كندا
يقع فندق ملك المحيط الهادئ، العائم بالقرب من جزيرة الأميرة الملكية في بريتش كولومبيا الكندية.
ويقدم الفندق لنزلائه خدمة فريدة، اذ يتيح لهم فرصة القيام بنزهات برية أو بحرية تستغرق الواحدة منها اليوم كله يمارسون خلالها ما شاء لهم من هوايات صيد الوعول أو الأسماك.. أو ربما كانوا من عشاق الطبيعة، بحيث تمكنهم متابعة الدببة العملاقة التي تتجول بحرية في المنطقة ذات الأشجار الكثيفة، وبعد العودة الى الفندق ذي الغرف الأنيقة جداً، يستطيع النزيل الاسترخاء في المياه الدافئة للجاكوزي الموجود في كل غرفة.
سريلانكا
فندق بالادين في سريلانكا.. وهو كما يقول الكتيب الاعلاني، قبلة العشاق ومحبي البعد عن ضوضاء المدينة. وقد أقيم هذا الفندق الفخم فوق جزيرة تابروبان، وهي الوحيدة بين جزر سريلانكا التي يملكها شخص بمفرده. وتبلغ مساحة الجزيرة 2،5 هكتار، أما الفندق نفسه والمقام وسط غابة صغيرة، لكنها كثيفة الأشجار، فقد أقيم على شكل بناء ثماني الأضلاع، وما على الزائر اذا أراد الوصول الى الفندق الا الخوض في المياه مثل ما فعل العشرات من مشاهير العالم الذين زاروا الفندق في أوقات سابقة.. ولا يزيد عمق المياه بين الجزيرة والشاطئ على ثلاثين سنتمتراً.



23-11-2010, 12:29 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






دن ساحل البحر الأحمر في مصر .. سياحية بامتياز

Pictures%5C2008%5C05%5C17%5Cbd50edc6-59c8-4c83-9c3b-7965eaf5c36c_main.jpg
• الاسترخاء على شواطئ البحر الأحمر
إعداد: بشير سليمان
يمتد ساحل مصر المطل على البحر الاحمر بطول 1080 كلم من خليج السويس شمالا الى حدود السودان جنوبا، ويرجع اسم البحر الاحمر الى سلاسل الجبال الحمراء الممتدة على جانبيه والغنية بالمعادن، وتبعد هبة رائعة من هبات الطبيعة السخية.
في هذا المكان اسس الرهبان الذين كانوا ينشدون العزلة اديرة، حيث عاشوا في البرية مع القبائل البدوية، وماتزال مناطق كثيرة من الصحراء الشرقية مأوى لأندر انواع الحيوانات والطيور وقطعان الغزلان ويتميز البحر الاحمر بشعابه المرجانية وبعدد وفير من الاحياء المائية والموانئ القديمة التي اصبحت اليوم من افضل منتجعات الغوص والصيد في العالم، ويقصدها محبو حمامات الشمس، حيث يسترخون على الشواطئ ذات الرمال الذهبية والبيضاء، بينما يقوم هواة الغطس باستكشاف الشعاب المرجانية المتحركة والاسماك النادرة الموجودة في اعماق البحر وتنتظر لاكتشاف جمالها واسرارها.

الغردقة ومشاهدة أعماق البحر
تقع على بعد 395 كلم جنوب السويس، تمتاز بجوها البديع صيفا وشتاء، كما ان صفاء مياهها جعل منها مركزا للجذب السياحي، خصوصا لهواة الغوص وممارسة الرياضات المائية لما تتمتع به من شهرة عالمية لجمال الشعب المرجانية وتنوع الاحياء المائية.
ويتاح للزائر فرصة مشاهدة اعماق البحر من خلال القوارب ذات القاع الزجاجي والغواصات التي صممت بأحدث الوسائل التكنولوجية العالمية وتنطلق بمواعيد محددة.
وتزخر الغردقة بمجموعة كبيرة من الفنادق والقرى السياحية بمختلف مستوياتها، حيث يتوافر لديها كل وسائل الترفيه، خصوصا معدات الرياضات البحرية، فضلا عن المطاعم والملاهي الليلية، وتضم ايضا العديد من نوادي الغوص المجهزة باحدث المعدات، كما يوجد متحف الاحياء المائية واعجب مقتنياته «عرائس البحر».

النشاطات والمواصلات
تقام في الغردقة مسابقات دولية وقومية لصيد الاسماك، كما تقام ايضا بطولة الاهرام الدولية للاسكواش، يربطها بالاقصر طريق بري ممهد مارا بسفاجا ــ قنا ــ الاقصر، وتنظم رحلات سياحية في الغردقة لزيارة معالم الاقصر.
يوجد بالغردقة مطار دولي يستقبل الطائرات المختلفة والشارتر، كما يوجد خط بحري يربطها بشرم الشيخ وتستغرق الرحلة بالعبارة 90 دقيقة.

مرسى علم
تبعد مدينة مرسى علم 135 كلم جنوب القصير و270 كلم جنوب الغردقة وهي منطقة غنية بالاسماك وانسب الاماكن للممارسة هواية الصيد والغوص، يربطها بأدفو طريق صحراوي ممهد طوله 289 كلم.
ونظرا لموقعها القريب من الاقصر ومن مزار ابي الحسن الشاذلي فإنها تعتبر مركزا سياحيا ضخما يتيح للسائح الفرصة لزيارة الاماكن الاثرية المهمة، وفي الوقت نفسه الاستمتاع بسحر البحر الاحمر وشواطئه الخلابة، وقد شهدت اخيرا افتتاح اول مطار دولي قامت ببنائه مجموعة الخرافي وهو يعمل بنظام B.O.T ويستقبل رحلات طيران الشارتر.
وتقع الى الشمال في مرسى علم وعلى بعد 5 كلم مارينا بورت غالب وهي معدة لاستقبال اليخوت الدولية والمحلية وتستوعب 1000 يخت من الاحجام المختلفة بطول 60م وعمق 4 امتار ويقع في محيطه مجموعة من افخم واهم الفنادق والمنتجعات التي تعود ملكيتها بالكامل لمجموعة الخرافي التي تقوم ببناء وتطوير المارينا والمنطقة المحيطة بها، وتبلغ مساحتها 28 مليون متر مربع، وسينتهي العمل فيه قرابة سنة 2014، وقد زاره وفد صحفي كويتي منذ مدة، وشهد على اجراء مشروع تنفذه مجموعة الخرافي في الصحراء الشرقية لمصر وعلى شاطئ البحر الاحمر، وينتظر له مستقبل سياحي عظيم.

سفاجا
تعتبر مدينة سفاجا أهم مركز للسياحة العلاجية في مصر، وتبعد عن جنوب الغردقة نحو 65 كلم وهي ميناء بحري يربطه خط ملاحي مع الاردن والسعودية. وقد اكدت الابحاث الطبية الخاصة بالسياحة العلاجية على ان منطقة سفاجا تنفرد بهوائها النقي الخالي من التلوث، ومياهها ذات الملوحة العالية وكثبانها الرملية السوداء، ما اكسبها خواص علاجية لأمراض مثل الصدفية والروماتيزم، ويقع على بُعد 80 كلم جنوب سفاجا مدينة القصير التي تتمتع بطبيعة خلابة، جعلت منها مركزاً عالمياً لسياحة المخيمات، وقد اقيم بها مؤخراً العديد من الفنادق المختلفة المستويات، ويمكن للسائح ممارسة الرياضات المائية، وهي ميناء مهم لتصدير الفوسفات يربطها بمدينة قنا طريق ممهد طوله 220 كلم.

سفاري
بالاضافة الى البحر والشاطئ والتمتع بالغوص والصيد، فان منطقة ساحل البحر الأحمر، خاصة القريبة من مرسى علم تمنح السائح فرصة لاستكشاف الطبيعة الساحرة، والحضارات المتعاقبة الفرعونية، الرومانية والعربية عبر رحلة بواسطة سيارات الجيب أو ATV ( الدراجة البخارية بأربع عجلات) صوب الجبال والوديان وحتى الوصول إلى معبد الكرنك ووادي الملوك، معبد حتشبسوت، مدينة الأقصر التاريخية، اضافة إلى ادفو، وكوم امبو (ولا تنس الكاميرا لتصوير كل لحظات الرحلة).

برنيس.. والشلاتين
مدينة حفيرة تقع على بعد 12 كلم جنوب مرسى علم، وهي منطقة غنية بالأسماك ومن أفضل المناطق الاستشفائية في مصر، وبالقرب من شواطئها توجد جزيرة الزبرجد. اما المنطقة التي ينتظرها مستقبل سياحي وتجاري كبير ان، فهي الشلاتين التي تبعد مسافة 520 كلم جنوب الغردقة، وتقع بالقرب من الحدود السودانية، تتبعها خمس قرى (ابو رماد ــ حلايب، راس حدبة ــ مرسى حميدة الابرف) فيما تعرف بمثلث حلايب وهناك بعض المشاكل الحدودية المتعلقة بها بين مصر والسودان.
يوجد جنوب الشلاتين اكبر وأهم محمية طبيعية، هي محمية جبل علبة وتتمتع بمقومات طبيعية وبشرية لجذب السياح.
وبالعودة إلى مرسى علم وعلى بعد 6 كلم منها تقع محمية وادي الجمال مساحتها 7450 كلم2، تضم تجمعات من المانفروف والشعاب المرجانية، والحشائش البحرية وأنواع من الحيوانات والنباتات النادرة.

العين السخنة
تقع على بعد 55 كلم جنوب السويس، من أجمل المناطق على ساحل البحر الأحمر، اخذت اسمها من العيون الكبريتية الموجودة بها، وهي أقرب منطقة ساحلية للقاهرة، حيث انها تطل على خليج السويس، ما جعلها مصيفاً ومشتى.
تمتاز بشاطئها الرملي الجميل وخلجانها وشعبها المرجانية، ووجود العديد من المنتجعات السياحية والفنادق المختلفة المستوى، حيث يستطيع الزائر الاستمتاع بقضاء اجازته سواء كانت قصيرة أو طويلة، وممارسة الصيد والرياضات المائية الاخرى، وقد افتتح مؤخراً ميناء تجاري مجهز بأحدث الوسائل التكنولوجية على بعد 15 كلم منها في اتجاه مدينة السويس.

الجونة
تقع على مسافة 25 كلم شمال الغردقة، وهي منتجع سياحي انشىء حديثاً، ومجهز على أعلى مستوى من الخدمات السياحية، يوجد بها العديد من الفنادق والمنتجعات ومراكز الغوص وملعب للغولف، وفيه مطار صغير لاستقبال الطائرات الخاصة.
وعلى بعد 135 كلم شمال الجونة تقع مدينة راس غارب، وهي من أهم مراكز استخراج البترول في مصر، وتتبعها منطقة الزعفرانة التي يوجد بها العديد من القرى والفنادق السياحية.

Pictures%5C2008%5C05%5C17%5Ce2db1f1a-514e-4d50-b4ce-7dc5bd0ee9cd_maincategory.JPG
• بورتو مارينا في الغردقة
Pictures%5C2008%5C05%5C17%5Cc6229c36-0029-4813-8b01-3b14f551d629_maincategory.jpg
• أحد المنتجعات السياحية في الغردقة
Pictures%5C2008%5C05%5C17%5Cbd20124a-93e2-49b6-95ae-acddb11151e1_maincategory.jpg
• الغواصة ذات القعر الزجاجي



23-11-2010, 03:08 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى