مسافر ...زاده الخيال ، ...والسحر ، والفن ، والجمال ----- جولة أولى

السيب

Active Member
طاقم الإدارة





القبس


اسمها يعني «أرض الحرية».. تعشق ضيوفها وتغمرهم بابتسامتها الساحرة

200902081437320.%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF.jpg



تايلند تأسرك لتأخذك حيثما تريد
كتب إيمان عطية :
Pictures%5C2008%5C03%5C26%5Cda52ffc3-01be-4f6a-a186-37f7fa799df6_main.jpg
جولة في النهر
إعداد: إيمان عطية
تايلند بلاد تحتمل كل شيء.. تأخذك إلى ما تريد الطبيعة، المساج، المتاحف، الملاهي، المعابد، المساجد، الكنائس، الجزر، الإثارة، الصخب، التسوق، الاستجمام أو المهمة الأقدم في التاريخ... هنا تفعل ما تشاء، المهم ألا تختصر تايلند في صورة واحدة وإلا فإنك تسجنها في إطار أوهامك. فاسمها يعني «أرض الحرية» وهي للحرية مكان.
هي أرض تعشق ضيوفها وتغمرهم بابتسامتها الساحرة، التكشيرة فيها معنى للصحبة، والضحكة رسالة بالسماح والغفران. هي مزيج مذهل ولا يقاوم من غرائب العادات والتقاليد والثقافات القديمة والمناطر الطبيعية الخلابة والمعابد المهيبة المفعمة بالروحانيات، وهي مطبخ غني ومتنوع، وآثار مملكة قديمة وبديعة، قلما جادت بها الدنيا على دولة بعينها. كل ذلك يتوج بشعب مضياف ودود يستقبل ضيوفه بانحناءة مرحبة وابتسامة دافئة وأدب جم وكرم وبساطة محببة.

Thajsko.jpg


orienttourism.net
لكل زائر إلى تايلند نصيب. ففيها شيء لكل مسافر مهما اختلفت الطباع والعادات والرغبات. فمن الجبال والغابات الوارفة في الشمال مروراً بحقول الأرز التي تتوهج مع أشعة الشمس في الوسط السهلي المنبسط إلى النوادي الليلية النابضة بالحياة في بانكوك إلى القرى الساكنة بصفاء وطمأنينة على ضفاف نهر ميكونغ، والشواطئ الرملية البيضاء كميات اللؤلؤ والجزر الاستوائية المذهلة على امتداد الساحل الشرقي وعبر الجنوب التايلندي.



103566_9-12-2007_230433.jpg


103566_9-12-2007_230728.jpg




103566_9-12-2007_231007.jpg


103566_9-12-2007_231049.gif


103566_9-12-2007_231154.jpg


103566_9-12-2007_231220.jpg


103566_9-12-2007_231317.jpg


www.kingsof3rb.com/t29439.html

1- بانكوك.. حيث الزهور والاسمنت والعصرنة والتاريخ
للوهلة الأولى هي عاصمة عالمية غربية الطراز عصرية ونشطة، تضج بالحياة وزيارتها تجربة لأكثر المدن إثارة في العالم. لكن نظرة أكثر قرباً إليها، تجد مملكة ساحرة كامنة بين ناطحات السحاب ومراكز التسوق والمباني الاسمنتية. وبين ثناياها لاتزال تسكن قرية تايلندية وإن علا ضجيج الازدحام المروري وحياة الليل الصاخبة.
ويقال إن المدينة تغرق بمعدل 5 سم كل سنة، ومع ذلك فإن التايلنديين يتندرون على تلك الحكاية بل ويغمرهم شعور فائض من المتعة والمرح والسعادة يبدو على وجه كل من في هذه المدينة بدرجة يصعب على المرء تفسيره.
بانكوك أو مدينة الملائكة هي واحدة من أكثر مدن جنوب شرق آسيا حداثة وعصرية. ففنادقها تحتل دوماً المراكز الأولى ضمن الفنادق الأكثر فخامة في العالم.
وتضم مراكز تسوق انيفة تعرض وتبيع البضائع الفاخرة وفيها مطاعم للوجبات السريعة الغربية، ومع وجود القطار المعلق ومترو الانفاق في بانكوك، اصبح بالامكان التنقل بين ارجاء المدينة بسرعة وسهولة.
وسط كل هذا التطور والحداثة، تظل بانكوك مدينة ثرية بالمعابد والقصور الموغلة في القدم والقمم الذهبية والاسطح القرميدية. ومن المناظر التقليدية البديعة واكثرها شهرة القصر الكبير ومعبد ايميرالد بوذا اللذان يشكلان اعجوبة من عجائب الفن والتصميم.
وتعتبر متاحف تايلند من الاماكن التي تستحق الزيارة لما تضمه من محتويات ثمينة ورائعة، فقصر ابيسيك دوسيت يعرض روائع الحرف اليدوية، فيما يعد قصر ومتحف فيمانميك تحفة فنية كونه مصنوعا من خشب الساج النادر الذهبي اللون.
وهناك ايضا المتحف الوطني الذي يعد واحدا من اكبر واكثر المتاحف شمولية في المنطقة ولا تفصله سوى مسافة قصيرة عن القصر الكبير، وتضم بانكوك ايضا العديد من المنتزهات الترفيهية وحدائق الحيوان، ومنها حديقة دوسيت للحيوانات وحديقة سامون براكارن للتماسيح ومنتجع حديقة الزهور الحافلة بالعروض الراقصة والحرف اليدوية والمراسم التقليدية وعروض الفيلة والفنون القتالية ويمتد المنتجع على مساحة 40 هتكارا على ضفة النهر المزينة بالحدائق والمروج الخضراء، فضلا عن وجود حديقة تمتد على مساحة 24 هكتارا مزينة باكثر من 20 الف وردة.
«الحي الصيني» من المناطق المثيرة للاعجاب في بانكوك، وهو منطقة نابضة بالحياة تنتشر فيها المحلات الزاهية الالوان والاسواق ذات السلع الزهيدة الثمن واكشاك الطعام المثيرة للشهية.
وتعتبر بانكوك فردوس التسوق في تايلند لجهة تعدد الخيارات والبضائع القيمة فيها، فاذا اردت شراء ملابس تحمل اسماء ماركات عالمية فيمكن التوجه الى ساحة سيام او الساحة العالمية المركزية. لكن السياح اجمالا يفضلون الذهاب الى الاسواق الشعبية، فالاسعار رخيصة للغاية ويفضل المساومة على السعر للحصول على ثمن افضل، ولا بد من الانتباه الى الملابس والحقائب والساعات التي تحمل اسماء ماركات عالمية فالبضائع المقلدة منتشرة بكثرة في تايلند.
وفي بانكوك لا شيء اسهل من تناول الطعام، فالمطاعم تملأ المدينة وتقدم اطباقا شهية وزهيدة الثمن. للمترفين اماكنهم فالمطاعم الفخمة متوافرة وبكثرة، لكن ان تكون في بلد مختلف فجميل ان تخلع عن نفسك ثوب حياتك القديمة لبرهة من الزمن وان ترتكب معها فعل عادات اهلها وتتذوق اصالة طعامهم على طريقتهم، لا طريقتك. واقصد اكشاك الطعام المنتشرة على جانبي الطريق. ولا تخدعنك التجهيزات المتواضعة لتلك الاكشاك، فالوجبات التي تحصل عليها غالبا ما تكون شهية ومشبعة.
والافضل من هذا وذاك المبلغ الذي تدفعه نظير تلك الوجبة. وهو من الضآلة بحيث لا يذكر.








forums.fatakat.com/thread18193


2ــ باتايا.. جوهرة الساحل الشرقي
ومركز الشمس
باتايا هي جوهرة الساحل الشرقي لتايلند. هي مركز الشمس والمتعة والمرح في البلاد، والمكان الذي يسعى اليه كل راغب في تغيير شامل لنمط حياته. لا تبعد سوى ساعتين بالسيارة عن بانكوك وتقدم لزوارها تنوعا لامحدودا من الانشطة الرياضية المائية ووركوب الخيل وانواع السباقات المختلفة وغير ذلك من الفعاليات.
ولهواة الغولف يوجد العديد من ملاعب الغولف الدولية التي صممها اشهر المصممين العالميين. وللاطفال نصيبهم من المنتزهات المائية وقرية نموذجية وحديقة حيوانات نموذجية أيضا.
وبعيدا عن الشاطئ فان المياه النقية للجزيرة المجاورة «لان» هي خير مكان لهواة السباحة تحت الماء. اما كوة ساميت فهي الملاذ للشباب لممارسة جنونهم وجموحهم في عزف الموسيقى والسباحة والرقص واللهو.

3ــ تشيانغ ماي.. المناظر الطبيعية تحبس الأنفاس
في المنطقة الشمالية من تايلند، حيث الجبال الهائلة على امتداد الحدود الحافلة بمناظر طبيعية تحبس الانفاس من الشلالات والانهار السريعة الجريان، تقع تشيانغ ماي. هي مدينة نائمة في قلب الطبيعة.
اليها يمكن الانطلاق لاستكشاف مدن وعادات الشمال وكتابة رحلة ادبية على بساط صفحة خضراء.
في تشيانغ ماي حديقة زهور هي الاكبر في العالم، تزهو فيها زهرة الاوركيد رمزا للبلاد وتفوح في كل ارجاء المكان الروائح الزكية. اما اشجار المطاط فتلعب فيها دور البطولة التاريخية.
من الامور المثيرة للمشاهدة في تشيانغ ماي، معسكر الفيلة التي تحظى بقدسية وحب واحترام كبير في تايلند. وفي المعسكر تقوم الافيال بكل شيء، ترقص وترسم وتلعب كرة القدم وتعزف وتمرح، وليس عليك سوى ان تشاهد وتندهش.
في تشيانغ ماي اكثر من 50 معهدا للمساج التايلندي الذي يعيد اليك الحياة، وعشرات المطاعم التي تقدم الوجبات التايلندية والفرنسية والايطالية والعربية والهندية.

4ــ بوكيت.. عجز التسونامي
عن إخفاء جمالها
لا يمكن للكلمات ان تقف صامتة عن الحديث عن بوكيت الرائعة.. تلك الجزيرة التي عجز تسونامي بكل جبروته عن كسر صخب الحياة فيها.
جزيرة استوائية غناء تقدم لك كل ما يحقق لك عطلة لا تنسى بشواطئها الجميلة ومأكولاتها البحرية الرائعة ومنتجاتها الفاخرة والرفاهية التي لا تخطر على بال.. جزيرة تدللك وتشعرك بانها وجدت لتكون لك وحدك.
رحلة بحرية في بحر اندامان تأخذك الى عالم البحار الاستوائي متعدد الاشكال والالوان والحدائق المرجانية والتنقل بين جزره الصغيرة كجزر بي بي وسيميلانس وساموي الجبلية المزدانة باشجار النخيل وكهوفها المختبئة بين الممرات الضيقة التي توفر لك اجواء متناغمة بين الاسترخاء والهدوء وحياة الليل المفعمة بالحيوية.
في ليل بوكيت لا بد من حضور أضخم عرض مسرحي ربما في العالم اجمع، وهو «الفانتازي شو» الذي يعرض داخل مدينة ملاه تضم مسرحا ضخما ومطعما عملاقا يستقبل 4 آلاف زائر مرة واحدة بالاضافة الى سوق تجاري للملابس والتحف والهدايا التذكارية.
في المسرح الذي يبعث في النفس المهابة والعظمة تفتح الستارة عن دراما غنائية تمثيلية استعراضية مبهرة تخطف العقل من خلال تقنيات مسرحية عالية الحرفية يمتزج فيها الخيال بالحقيقة، والخدعة بالفن الجميل بمشاركة حشد كبير من الممثلين والراقصات والراقصين والفيلة والحيوانات والطيور.
يسدل الستار وتضاء الأنوار وتصحو من حلم ألف ليلة وليلة ودهشة الأسطورة.

العملات المستخدمة
• لشراء التذكارات فإن الدولار الأميركي هو العملة الأكثر قبولا، ويمكنك الحصول على سعر صرف افضل بالشيكات السياحية من السيولة (الكاش) وتحل العملة البريطانية ثانية بعد الاميركية كأفضل خيار.
• بطاقات الائتمان مقبولة في المتاجر الفاخرة والفنادق والمطاعم، والفيزا هي الاكثر نفعا تليها بطاقة ماستر كارد.
• البات الواحد = 100 ساتانغ
ويعادل سعر صرف الدينار 120 بات.
• إذا كنت مسافرا بميزانية معتدلة، فعليك حمل حوالي 500 بات يوميا للنثريات أينما وجدت في تايلند. وبالنسبة للزوار المقيمين في فنادق جيدة ويتناولون الطعام في المطاعم فعليهم وضع ميزانية لذلك تتراوح بين 600 – 1000 بات يوميا، إذا كانوا خارج بانكوك ومضاعفة المبلغ داخل العاصمة بانكوك.
• وفي حال لم تشكل الأموال عائقا، فإن بانكوك تقدم أفخم الفنادق في العالم ومراكز تسوق على مستوى رفيع جدا من الرقي والتنوع. المساج والسياحة العلاجية
شهرة تايلند في التدليك او ما يعرف بالمساج لربما تفوق شهرته اي شيء آخر واساليب العلاج الطبيعي وحمام البخار (الساونا) الذي تستخدم فيه الاعشاب لتنظيف وتجديد حيوية الجسم والكمادات العشبية لتهدئة الاعصاب وتنشيط الطاقة، التي ظهرت حديثا في الغرب هي جزء من الحياة اليومية في تايلند منذ قرون طويلة، فالتدليك التايلندي التقليدي واستخدام حمام البخار بالاعشاب يمارس في تايلند منذ قرون ويمكن للزوار استكشاف وتجريب المساج التايلندي والعلاج بالاعشاب في معظم الفنادق من مستوى ثلاث نجوم واكثر وفي المنتجعات الصحية الفاخرة المنتشرة بكثافة في البلاد.
وتقدم جميعها الى جانب المساج العلاج الصيني والعلاج بالاعشاب العطرية والعلاج بالماء والابر الصينية وبالطين الصحي، والعلاج بلف الجسم بمواد منعشة فضلا عن العلاج المتطور للشعر والوجه والبشرة، ولمزيد من المعلومات يمكن الدخول الى الموقع الالكتروني للاتحاد التايلندي للمنتجعات الصحية www.thaispaassociation.com.
من جانب آخر، تحظى السياحة العلاجية باهتمام خاص في تايلند هذه الايام بعد ان استطاعت ان تصنع لنفسها مكانة خاصة كدولة متميزة في آسيا والعالم في مجال المرافق الطبية الحديثة والخدمات الصحية ذات الكفاءة العالية والمراكز الطبية المتخصصة من الدرجة الاولى والاهتمام الشديد بالنظافة والحرص البالغ على توفير الراحة والامان للمرضى الاجانب، فضلا عن السمعة المرموقة للاطباء والقيمين على تلك الخدمات، الذين تخرجوا في اشهر الجامعات الغربية.
ومن عوامل الجذب التي تمنح السياحة العلاجية في تايلند ميزة تنافسية للسياح الاجانب وخصوصا الكويتيين ، معدلات صرف العملة التايلندية (120 باتا مقابل الدينار الكويتي) وهو ما يمكن الزوار من الحصول على افضل رعاية صحية بتكلفة زهيدة تقل كثيرا عن نظيرتها في أوروبا وأميركا الشمالية. وتقدم هذه الميزة المالية للمريض وعائلته فرصة الاستمتاع بالمعالم السياحية المقررة أثناء تلقي العلاج.
ومن أشهر المستشفيات في تايلند بين مواطني دول الخليج مستشفى بامرونغراد انترناشيونال المعروف بالمستشفى الأميركي الذي يضم غرفاً لمرافق المرضى وقاعات للترفيه والكمبيوتر ومطاعم وموقعه الإلكتروني:
www.bumraungrad.com
ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول الخدمات الطبية من الاتحاد التايلندي للمستشفيات الخاصة، الموقع الإلكتروني www.thaiph.org.
ومن أجل اللغة العربية يمكن الاتصال بشركة إم. سي. اس انترناشيونال نيت وورك ،الدكتور سلام هاتف رقم: 38233490 (66) الموقع الإلكتروني:
www.mcs-int.com
أفضل وقت للزيارةموسم المطر في تايلند يمتد من يوليو الى نوفمبر، وهي فترة قد تكون غير مريحة يتبعها جو جاف وبارد من نوفمبر الى منتصف فبراير، ويليها موسم ترتفع فيه درجات الحرارة نسبيا من مارس الى يونيو.
افضل وقت لزيارة تايلند خلال الفترة من نوفمبر الى فبراير حين يكون الجو لطيفاً والشواطئ في ابدع حالاتها. كما ان هذه الفترة تتميز بأنها الموسم الرئيسي للمهرجانات في تايلند.
ذروة موسم السياحة تمتد من نوفمبر الى اواخر مارس، كما يتميز يوليو واغسطس بتدفق السياح اثناءهما.
واذا كان الهدف الاساسي من زيارة تايلند هو تجنب الازدحام وحشود الزوار الكبيرة والاستفادة من خفض الاسعار فان السفر خلال الفترة من ابريل الى يونيو ومن سبتمبر الى اكتوبر، وهي الاشهر الاقل ازدحاما، سيكون جيدا.
ومع ذلك، ليس من الصعب تجنب حشود الزوار حتى اثناء ذروة الموسم السياحي، اذا تجنبت ببساطة الوجهات السياحية الاكثر رواجا بين السياح، ومنها على سبيل المثال تشانغ ماي وجميع الجزر والشواطئ.
الجنوب هو المكان الافضل لقضاء العطلة فيه عندما يكون الحر الشديد مطبقا على جميع انحاء تايلند (مارس الى مايو).
ولعل ابريل واكتوبر الشهران الاكثر تحديا لك اذا قضيتهما في بانكوك العاصمة، ففي ابريل الحرارة مرتفعة جدا، وفي اكتوبر المطر غزير جدا.

معلومات أساسية
• العائلة المالكة: يكن الشعب التاينلدي احتراما كبيرا للعائلة المالكة، لذا يجب على الزائر ان يظهر قدرا لائقا من الاحترام للعائلة المالكة.
• الديانة: يجب ان يرتدي الزوار هنداما لائقا اثناء زيارة جميع الاضرحة والاماكن الدينية وعليهم الا يزوروها عراة الصدر او بلباس مثير او بسروال قصير او اي رداء اخر غير لائق.
• العادات الاجتماعية: التايلنديون عادة لا يحيون بعضهم بعضاً بالمصافحة بل يضمون الكفين بطريقة يطلق عليها واي (Wai) ويلقون كلمة سوادي (Sawasdee) وعادة ما يبدأ الاصغر سنا بتحية الداي الاكبر سنا الذي يرد عليه التحية بمثلها.
ويعتبر التايلنديون الرأس اعلى وأهم جزء في الجسم لذلك تجنب لمس التايلنديين على رؤوسهم وحاول الا توجه قدمك باتجاه الناس او الاشياء، فان ذلك في عرفهم غاية في الوقاحة.
• للحصول على معلومات متعلقة بالسياحة يمكن الاتصال بهيئة السياحة التايلندية على رقم (1672) وللحصول على معلومات حول بانكوك يمكن الاتصال بمكتب بانكوك للسياحة، هاتف رقم: (4-022257612).
وفي حال حاجة الزوار لمساعدة تتعلق بالسلامة والممارسات غير الاخلاقية او غيرها من الامور يمكن الاتصال بشرطة السياحة التايلندية هاتف رقم (1155).
• يجب القاء القمامة في حاوية القاذورات، اذ ان ادارة بانكوك تفرض القانون على الجميع للمحافظة على نظافة المدينة وصحتها، وتفرض الغرامة على كل من يطبق او يرمي اعقاب السجائر والقاذورات في الاماكن العامة.
• لا يسمح لزوار تايلند بادخال اكثر من كرتون واحد (10 علب) من السجائر، وعند المحالفة يفرض على المخالف دفع غرامة مالية قدرها 100 دولار لكل كرتون من السجائر زائد على الحد المسموح به.
• هاتف رقم سفارة الكويت في بانكوك:
6366600-02، 3-6367461-02
فاكس: 6367360-02
البقشيش
البقشيش ليس ممارسة اعتيادية في بانكوك، رغم انها تستخدم في الفنادق والمطاعم الغالية جدا.
لا داعي اذاً لتقديم البقشيش في أماكن أخرى ويبقى الاستثناء ترك ما يتبقى عند دفع حساب فاتورة المطعم.



Pictures%5C2008%5C03%5C26%5C9cab629b-a291-413f-8409-e0e38f7bbdb3_maincategory.jpg
معابد اشكال وألوان
Pictures%5C2008%5C03%5C26%5C64cfdc82-b1e0-4bf3-9432-85a2c34c358e_maincategory.jpg
رحلة في الغابات



tower%20inn%20bangkok%20view.jpg



%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%83%D9%88%D9%83.jpg







1966884-TELOSU_waterfall-Bangkok.jpg




202850.jpg



ma300.jpg



080605202903kanshanbore05062008a%20%286%29.jpg



49p00239.jpg



080605202948kanshanbore05062008a%20%2810%29.jpg





eq8g1d.jpg



2669650362_932b32984c.jpg





--thailand--phuket--id=22548.jpg



25135_1149695175.jpg

19-11-2010, 11:15 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice

multka.net/vb/showthread.php?t=213149[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة














مدينة هواهين الساحلية تايلاند hua hin Thailand





هواهين تايلاند

منطقة هوا هين وتعني باللغة المحلية رئيس الحجارة او رأس الصخرة, تعتبر خليج تايلاند الجميل, يعتبر من اقدم المنتجعات الشاطئية في تايلاند حيث تم افتتاحه عام 1920 . بلدة مفعمة بالحيوية وهناك محطة قطار قديمة تتحول في الليل الى سوق شعبي. منظقة هواهين برأي الشخصي هي من اهدأ مناطق تايلاند, اناسها ودودين اكثر من سكان المناطق الاخرى وهذا مالاحظته عند زيارتي لها, منظقة ساحلية ملكية ارتبطت بالعائلة الملكية حيث يوجد المقر الرسمي لاقامة ملك تايلاند ممثلا في قصر كلاي كانجون, حيث يندر بل يعدم فيها وجود المتسولين رغم بساطتهم وفقرهم. وهذا مايجعلها منطقة عائلية ومناسبة للعوائل بشكل خاص او شهر العسل حيث تعتبر من اكثر المناطق المرغوبة من السكان المحليين والزوار الاجانب. ومما لاحظته ايضا خلال فترة تواجدي هو ندرة اخواننا العرب حيث لم الحظ ايا منهم طوال فترة اقامتي في هذه المنطقة.

هواهين تايلاند – النقل الي هواهين

هوا هين تقع على الساحل الشرقي للخليج التايلاندي, مسافة 190 كيلومتر من بانكوك, اي مايقارب الـ 3 ساعات بالسيارة بسعر يتراوح بين (1300 بات الى 2800 بات), وسيلة نقلنا كانت سيارة من نوع الميني باص ( مكيف مخصص فوق كل مقعد – يتسع حتى 9 اشخاص – شاشة تلفزيون في المقدمة – ستائر للنوافذ) , ويمكنكم حجزها عن طريق احد المكاتب السياحية.
هناك وسائل نقل اخرى مثل الباص, ينطلق من Bangkok Southern terminal كل 40 دقيقة بتكلفة قدرها حوالي 160 بات للشخص الواحد للذهاب. القطار, ويعتمد على الدرجة المختارة وتستغرق الرحلة حوالي الاربع ساعات الى الخمس ساعات. وللقادمين الى مطار بانكوك Suvarnabhumi International Airport يمكنهم الحجز عن طريق الطيران الداخلي SGA Aero في رحلة تقارب الـ30 دقيقة الى مطار هوا هين, بسعر 5200 بات للتذكرة المرجعة. ولمزيد من المعلومات عن اوقات الرحلات والأسعار بإمكانكم زيارة http://www.sga.co.th , علما بأن المطار يبعد عن المدينة مايقارب الـ 6 كيلومتر وبإمكانهم الوصول الى المدينة عبر احد شركات النقل او التاكسي. ومايميز وسيلة نقلي المختارة وهي الميني باص, اولا الخصوصية حيث توجد ايضا نقل مشترك اقل كلفة, وايضا مرورك لعدة مناطق سياحية على الطريق مثل غابة الفيلة حيث يمكنك اخذ جولة على ظهر احد الافيال لمدة 45 دقيقة بسعر 800 بات, وأيضا المرور بالسوق العائم الذي طالما رأينا صوره تتداول عبر البريد الالكتروني بجولة تتراوح مدتها 50 - 60 دقيقة بسعر 1200 بات في قارب صغير ذو محرك يتسع لغاية 6 اشخاص.


الفنادق :

تعتبر هواهين منطقة ساحلية ممتمدة على طول الساحل الشرقي فيها مايقارب الاكثر من 100 فندق ومنتجع اغلبها مطلة الشاطئ, علما بأن تقسيم المواسم كالأتي:


الموسم المنخفض : 16 ابريل الى 31 اكتوبر
الموسم المرتفع : 1 نوفمبر الى 19 ديسمبر / 11 يناير الى 15 ابريل
موسم الذروة: 20 ديسمبر الى 10 يناير


اقسام مدن تايلاند




اقسام منوعة عن تايلاند


راي و صور تايلاند و صور بوكيت والكثير









رحلات بانكوك تايلاند | Tourist trips in Bangkok


image_thumb%5B2%5D.png
تجد هنا رحلات ومزارات سياحة في مدينة بانكوك العاصمة التايلاندية لمزيد من المعلومات عليك بزيارة قسم بانكوك في الموقع رويال جراند بالاس & إيميرال بودا السوق العائم (دامنون سادواك) السوق العائم وعروض الفيله والتماسيح السوق العائم وعروض الفيله والتماسيح و الروز جاردين ...

اكمل القراءة..





معلومات عن العاصمة بانكوك | About Bangkok


image_thumb%5B2%5D.png
معلومات رئيسيه عن بانكوك تقع بانكوك على ضفاف نهر تشاو بيا , تبض بالحياه التقليديه والعصريه الحديثه فهى ذات تناقض ظاهرى مثير حيث تجمع بين الماضى القديم وتحتفى بالجديد والمثير . وبانكوك هى العاصمه للمملكه التايلانديه لأكثر من قرنين من الزمان , وفى خلال فترة 20 سنه ماضيه قد أجريت العديد...

اكمل القراءة..


بانكوك تايلاند معلومات وصور | Bangkok Thailand


image_thumb%5B5%5D.png
العاصمة التايلاندية بانكوك تعتبر بانكوك من اهم المدن السياحة في اسيا وتنافس سنويا علي المراكز الاولي في السياحة العالمية وحسب موقع euromonitor فقد حققت بانكوك في عام 2006 فقد تلقت المدينة ثاني اكبر عدد سياح في العالم بعد لندن , وتشتهر بانكوك في القصور التاريخية والمعابد وتم اعاده استخدام...

اكمل القراءة..
مرسلة بواسطة سياحة وسفر | التسميات: بانكوك, بانكوك Bangkok |




خريطة بانكوك تايلاند Bangkok Map


%28%27FCHC_thumb%5B4%5D.jpg
خريطة للعاصمة التايلاندية بانكوك عرض خريطة بحجم أكبر...

اكمل القراءة..
مرسلة بواسطة Ahmad | التسميات: بانكوك, بانكوك Bangkok,




دريم ورلد بانكوك


image_thumb%5B3%5D.png
dream world من أروع وأجمل مدن الملاهي التي لا يمكن تفويت زيارتها خلال إقامتك في بانكوك : الموقع الالكتروني : http://www.dreamworld-th.com/english/index.php تقسم هذه المدينة العملاقة إلى ثلاثة أقسام : أولا :حديقة الأحلام dream world plaza وأبرز ما فيها - حديقة الحب - التلفريك...

اكمل القراءة..







رحلة سفاري وورلد بانكوك Safari World Bangkok


3A%271J_thumb%5B3%5D.jpg
مقدمة بسيطة عن السفاري طبعاً هي حديقة حيوانات حرة ومفتوحة ، شاملة تقريباً جميع أنواع الحيوانات ، تم فصلها حسب طبيعة عيشها وبيئتها ، في عدة أقسام كبيرة جداً ، وتعيش فيها الحيوانات بشكل طبيعي من غير محميات أو حواجز أو أقفاص تحد من حركتها وتنقلها ، وترى فيها الحياة الفطرية الطبيعية لتلك...

اكمل القراءة..





السوق العائم في تايلاند The Floating Market


The%20Floating%20Market_thumb%5B1%5D.jpg
السوق العائم , تايلاند , Thailand هذا هو افضل مكان يقصده المواطنون فى راتشابورى - Ratchaburi فى تايلاند Thailand حيث يجتمعون للتسوق والتبضع السوق العائم او كما يسمونه The Floating Market يقع على بعد حوالى 400 متر من مركز شرطة مقاطعة Damonen Saduak و يعمل هذا السوق كل صباح و ينتهى...

اكمل القراءة..





متاحف بانكوك – معلومات تفصيلية


Ancient City المدينة القديمة هذا المتحف يحتوي على مجسمات لمدن مملكة تايلاند قديما حينما كانت تعرف بـ سيام ، موعد افتتاح المتحف من 8:00 صباحا وحتى 5:00 بعد الظهر وذلك سبعة أيام في الاسبوع أم قيمة تذكرة الدخول للفرد الواحد هي 50 بات للكبار و 25 بات للاطفال ، وعنوان المتحف هو : Sukhumvit Rd, Samut Prakan الهاتف : 3239252 02 ======================= Ban Cheng Museum - Suan Pakkad...

اكمل القراءة..



خريطة بانكوك تايلاند bangkok map


map-bdd11b43c01f.jpg
خريطة العاصمة التايلاندية بانكوك الان بين يديك عزيزي القارئ وقد تناولنا مدينة بانكوك في الكثير من المواضيع المهمة حول الطقس و المساجد و المتاحف والفنادق و الرحلات والاسواق والكثير الكثير حول بانكوك والان ندعكم تستمتعون في خريطة بانكوك والتجول بها خريطة بانكوك تايلند ...

اكمل القراءة..







تمثال الفروسية في بانكوك , تايلاند


*E%2B%27D%20%27DA1H3J%29_thumb%5B1%5D.jpg
ورويال بلازا ، أو رسميا بقصر دوسيت بلازا (التايلاندية : ลานพระราชวังดุสิต ؛ الدفع الآني : لان فرا Ratcha انغ دوسيت) ، والمعروف أيضا في تايلاند والفروسية بلازا (التايلاندية : ลานพระบรมรูปทรงม้า ؛ الدفع الآني : لان فرا Borommarup سونغ ما) ، هي ساحة عامة في بانكوك ، تايلاند وهو موجود في الجبهة...

اكمل القراءة..





متاحف من تايلاند


Image.jpg
وانانتا ساماخوم قاعة العرش (التايلاندية : พระที่นั่งอนันตสมาคม) هو سابق لقاعة الاستقبال في قصر دوسيت في بانكوك ، تايلاند. هو الآن في المتحف داخل قصر دوسيت في عام 1906 ، ملك شولالونغكورن (راما الخامس) بتكليف لبناء قاعة استقبال ملك شولالونغكورن توفي في عام 1910 والمبنى لم تكتمل...

اكمل القراءة..




Democracy_monument_thumb%5B1%5D.jpg
النصب التذكاري للديمقراطية التايلاندية : อนุสาวรีย์ประชาธิปไตย Anusawari Prachathipatai) نصب العامة في وسط بانكوك عاصمة تايلاند انها تحتل دائرة المرور على البولفار الشرقي واسعة غرب Thanon Ratchadamnoen كلانج ، عند تقاطع النصب التذكاري هو تقريبا في منتصف المسافة بين سانام...

اكمل القراءة..





معالم في بانكوك , تايلاند ( سوينغ العملاق )


_thumb%5B1%5D.jpg
سوينغ العملاق (التايلاندية : เสาชิงช้า ، ساو تشينغ تشا) هي بنية دينية في بانكوك ، تايلاند ، فرا ناخون حي ، وتقع أمام وات Suthat المعبد. وكان سابقا يستخدم قديمة براهمين الحفل ، وبانكوك واحدة من مناطق الجذب السياحي. سوينغ العملاق كان في الأصل شيدت في عام 1784 أمام الضريح Devasathan...

اكمل القراءة..


حديقة Dream World في بانكوك , تايلاند


image_thumb%5B1%5D.png
حلم العالم Dream World هو كبير من متنزه في حي Thanyaburi ، باثوم ثانى مقاطعة ، تايلاند.. الحديقة تضم ثلاثة الأسطوانة الساحلية ، وركوب الخيل للعائلة بأكملها. مناطق الجذب الحديقة مقسمة الى عدة مناطق مع مجموعة معينة من ركوب الخيل مثل دريم وورلد بلازا ، حدائق الحلم ، الخيال لاند ، ومغامرة...

اكمل القراءة..






حديقة سيام بارك Siam park City


سيام بارك سيتي (التايلاندية : สวนสยาม نطق باللغة التايلاندية بأنها "سيام سوان") هو الأقرب ضخمة من متنزه وحديقة مائية في مطار سوفارنابومي ، في خان نا ياو منطقة بانكوك ، تايلاند. تم فتحه في تشرين الثاني / نوفمبر 1980. السياح قد استقل الحافلة رقم 559 من محطة للحافلات في مطار سوفارنابومي الى سيام بارك سيتي أو سيام سوان مباشرة. (تحذير! فقط 559 حافلة سوف تمر من بوابة الحديقة. وفان 559 (تويوتا فان...

اكمل القراءة..





رحلة سفاري في تايلاند Safari World


_thumb%5B1%5D.jpg
رحلات السفاري العالم هي حديقة الحيوان في بانكوك ، تايلاند التي تتألف من اثنين من الحدائق العامة التي يدعى سفاري بارك والمتنزه البحري. رحلات السفاري العالمية فتحت أبوابها في العام 1988 مع ويبلغ مجموع مساحتها 480 فدانا (1.9 كم 2) لحديقة حيوان مفتوحة ، و 180 فدانا (0.73 كم 2) لحديقة الطيور....

اكمل القراءة..







قائمة بأسماء جميع اسواق بانكوك


%273H%27B%20%28%27FCHC_thumb%5B4%5D.jpg
All Seasons Place, Wireless Road Amarin Plaza, Ratchaprasong Ambassador Plaza, Sukhumvit Road Asia Center Baan Silom by Central Bangyai Night Bazaar Bobae Bamrungmuang Plaza Bonanza Mall, Siam Square Bua Sawan Plaza, Laksi Centre One, Victory Monument Central Plaza Bangna, Bangna ...

اكمل القراءة..





السياحة في بانكوك


%27D3J%27-%29%20AJ%20%28%27FCHC_thumb%5B1%5D.jpg
تعتبر بانكوك من اهم المدن السياحة في اسيا وتنافس سنويا علي المراكز الاولي في السياحة العالمية وحسب موقع euromonitor فقد حققت بانكوك في عام 2006 فقد تلقت المدينة ثاني اكبر عدد سياح في العالم بعد لندن , وتشتهر بانكوك في القصور التاريخية والمعابد وتم اعاده استخدام هذه القصور كـ جامعات و بعضها...

اكمل القراءة..





القصر الكبير – معالم من بانكوك


B51%20%28%27FCHC_thumb%5B2%5D.jpg
القصر الكبير ( พระบรมมหาราชวัง ) عبارة عن مجمع من المباني في العاصمة التايلاندية بانكوك وتعتبر المقر الرسمي لملوك تايلاند ويرجع تاريخها الي 1782 في عهد الملك راما الاول عندما انتقل الي العاصمة بانكوك وقد تغيرت كثيرا عبر الزمن وتوسعت والملك الحالي يسكن في قصر تشيترالادا. تاريخ القصر عندما...

اكمل القراءة..






العاصمة التايلاندية بانكوك


%28%27FCHC_thumb%5B1%5D.png
تعتبر بانكوك عاصمة تايلاند واكبر مدنها الحضرية ومن اهم المدن الرئيسية في تايلاند تتميز بانكوك بثروتها الثقافية و السياحية حيث انها تعبر عن خليط بين التاريخ والحداثة جعلتها تحقق 11 مليون زائر سنويا , هناك الكثير من المعالم التي تستحق الزيارة في بانكوك وتزخر بانكوك بأسواقها المتنوعة لتضع بين...

اكمل القراءة..









اخترنا لكم

| مطار بوكيت | مطار بانكوك | صور بوكيت | صور كوساموي | صور شنغماي | اسواق بانكوك | جزيرة كوشان | خريطة بانكوك | خريطة بوكيت | اجودا | اسيا روم | اجمل مدن تايلاند | الطيران التايلاندي | عملة تايلاند | اكلات تايلاندية | مطار تايلاند | طيران بانكوك | خريطة بتايا | صور بتايا | صور بانكوك | صور تايلاند| جزيرة بوكيت | اسواق بتايا | طيران اير اسيا | جزيرة كوساموي | فنادق كرابي | فنادق هواهين | الخطوط الجوية التايلاندية | كوالالمبور



الوسوم

السياحة الي اليابان الطعام التايلاندي المطبخ الياباني اليابان بانكوك بتايا بوكيت تايلاند شنغماي شينجوكو صور اليابان صور بانكوك صور تايلاند صور تايلند طوكيو فنادق اليابان فنادق بتايا فنادق بوكيت فنادق تايلاند فنادق طوكيو فنادق فوكيت فنادق كرابي فوكيت كوساموي Kho samui هواهين



19-11-2010, 11:42 PM
justice
منقول من موقع مدونة تايلاند
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






القبس





















Bahamas


eleuthera-point_-harbour-island_-bahamas.jpg








forum.5aa5.com

جزر الباهاما.. حيث الهدوء لا يُضجر

Pictures%5C2008%5C03%5C27%5C277724b7-5fb3-4689-b0d8-17d761f9ec69_main.jpg


ناساو (الباهاما) ــ د. ب. أ ــ في هذا الجزء من العالم تترك أبواب البيوت مفتوحة، ويتمتع الأطفال بالذهاب الى المدرسة وحتى طيور الفلامنغو تبدو كأنها تعيش أسعد أيامها.
أين يمكنك أن تجد مثل هذا المناخ الذي يفيض بالرضا والسعادة؟ فلتجرب أرخبيل الباهاما أو ما يسمى بالجزر النائية لو شئنا الدقة، فكثير من هذه الجزر المنخفضة بعيدة تماماً عن الطرق المألوفة للسياح بعكس جزيرة نيو بروفيدنس والعاصمة ناساو أو غراند باهاما بمينائها الذي لا يتم فيه تحصيل الرسوم الجمركية وسلسلة المطاعم المبهرجة للأكلات السريعة.
ويصل عدد جزر الباهاما الى700 جزيرة منها 30 فقط مأهولة بالسكان، كما يوجد أكثر من ألفي نوع من الشعب المرجانية في المياه الضحلة تجذب البحارة وهواة الغطس.
ومن الجزر التي يعيش فيها السكان اليوثيرا، وتبدو على الخريطة وكأنها فرس البحر عملاق بوسط رفيع للغاية، ويبلغ طول الجزيرة 180 كيلومتراً وعرضها ما بين ثلاثة وأربعة كيلومترات بينما يبلغ اتساع أضيق قطاع فيها عشرة أمتار فقط.

الربط بفلوريدا
ويوجد بالجزيرة ثلاثة مطارات وتربطها رحلات جوية منتظمة لولاية فلوريدا الأميركية، وفي مستوطنة جافرن هاربر الصغيرة والتي تعد من أقدم الأماكن المأهولة بالجزيرة وتتمتع ببيوت جميلة من العصر الاستعماري، تشعر ناظرة المدرسة كارين كرين والتلميذ نيجل (10 سنوات) بالسعادة وهما يرافقان الزوار للتعرف على مدرستهما.
ويشعر نيجل بالدهشة عندما يسمع أن بعض الأطفال في أوروبا غير حريصين على حضور الدروس وأنهم لا يعيشون في جزيرة من الفردوس تنضج فيها ثمار الأناناس والبرتقال على أشعة شمس الكاريبي، وهي ثمار تجود في اليوثيرا التي انتعشت فيها حركة السياحة منذ الخمسينات والستينات من القرن الماضي عندما اختار العديد من رجال الصناعة الأميركيين قضاء عطلاتهم في هذا
المكان.




وفي تلك الأيام كانت اليوثيرا وغيرها من الجزر المنخفضة تجتذب الزوار الذين ينشدون الهدوء والاحساس بالانطلاق وعدم الحرص أو التوجس. وهي أحاسيس نابعة من الانخفاض الملحوظ في معدل الجريمة، وامكانية الحصول على حمام شمس على الشواطئ القرمزية الرائعة التي تحدها أشجار جوز الهند والجازورينا الرشيقة.

الهدوء والاسترخاء
ويعبر سيمون وورلي (42 عاماً) وهو سائح انكليزي عن الشعور بالهدوء والاسترخاء فيقول ان الأشخاص من جميع أنحاء العالم أصبحوا يضجرون من الايقاع السريع للحياة العصرية ويقدرون الأماكن التي يمضي فيها الزمن ببطء حتى يجدوا الوقت الكافي للتواصل الاجتماعي، ويضيف أنه كان يمكنه القدوم عن طريق الطائرة ولكنه فضل العبارة في رحلة بحرية تستغرق أربع ساعات.
والأطعمة على العبارة منخفضة الثمن وهو استثناء من القاعدة في الباهاما التي تتمتع بأعلى مستويات الدخول والأسعار في منطقة الكاريبي كما أن شوارعها أنيقة وآمنة.

4741796.jpg


وفي الميناء يفرغ الصيادون حمولتهم من الأسماك في قاعات للعرض تباع فيها ثمار جوز الهند والأناناس والموز الطازجة، ويتجاذب الرجال أطراف الحديث مع زملائهم بينما تسير النساء في خيلاء حول المكان وقد مشطن شعرهن في خصلات.
وتشعر طيور البجع بالألفة في البحيرات المالحة بحديقة جزيرة اناجوا الوطنية جنبا الى جنب مع طيور مالك الحزين والببغاوات والفلامنغو، ومن الطريف أن عدد طيور الفلامنغو يزيد على عدد سكان اناجوا البالغ 970 نسمة بنسبة تصل 62 الى 10 وترسو 15 من سفن البريد في ميناء جزيرة ناساو بينما يطفو عدد مماثل خارج الميناء، وهذه السفن تنقل كل شيء لأهالي الجزر اعتباراً من اطارات السيارات الى أدوات نظافة الحمامات وكابلات الكهرباء.
وتتوجه طائرات مروحية صغيرة الى جميع الجزر تقريباً وفي حالة عدم وجود ممرات للاقلاع والهبوط تهبط طائرات برمائية على سطح الماء، ويشعر الزوار عادة بدفء الاستقبال وكرم الضيافة في هذه الجزر، ومن المعتاد أن يتوقف قائدو السيارات ويعرضون على المشاة توصيلهم الى المدينة.

برنامج الناس للناس
بالنسبة للزوار الذين يريدون التعرف على السكان المحليين بشكل أفضل ثمة برنامج تحت اسم «الناس للناس» تشارك فيه نحو ألف أسرة تستضيف الزوار الذين سجلوا رغباتهم مسبقاً لدى مكتب السياحة المحلي للقيام بجولات في المناطق الريفية أو حضور مناسبة رياضية، وتقول مارلين جونسون مدير البرنامج في نيساو ان سياحاً كثيرين عقدوا صداقات مدى الحياة استفادة من هذا البرنامج.

الماده المكتوبه من القبس

Bahamas1.jpg





=======================================


- الباهاما هي مجموعة جزر من جزر الهند الغربية.
عاصمتها ناسو، تقع في جزيرة بروفيدانس الجديدة، أستقلت عام 1949.
سكانها في الغالب سود البشرة و الإنكليزية هي لغة البلاد الرئيسية. تعتبر هذه الجزر البالغ عددها سبعمائة جزيرة وهي غاية في الروعة والجمال ومكان جذاب لقضاء العطل والإجازات حيث يرتادها الزوار من أمريكا و أوروبا وبقية دول العالم .
090702102949jazeRaaa_020709p_01.jpg

- وسكانها في سنة 1409 هـ - 1989 م 252 ألف نسمة ، وجملة مساحتها 13938 كيلو متراً مربعاً ، وعاصمة الجزر مدينة ناسوا وتوجد في جزيرة نيوبرفيدنس .
- الموقع أرخبيل من الجزر في جنوب شرق شبه جزيرة فلوريدا عبر المحيط الأطلنطي ، ويمتد عبر مسافة تصل إلى 1300 كيلو متر ، ويقع إلى الشرق من جزيرة كوبا ، ويمر مدارالسرطان بوسطها . الأرض مجموعة من الجزر تشكل القطاع الشمالي الشرقي من جزر الهند الغربية ، وتتكون من 700 جزيرة و200 قمة صخرية . والجزر المأهولة منها تقدر بحوالي 30 جزيرة ، أكبرها جزيرة اندروس ، وجزيرة نيوبروفيدنس وبها العاصمة ، وجزيرة جريت أباكو ، وجزيرة كات ، وجراند بهاما ، ولونج ايلاند ، وجزيرة الواثير ، واناجوا ، وجزيرة اكسبوما ، وجزيرة سان سلفادور .

ونشأت هذه الجزر على رف قاري ، ومعظمها من الصخور الجيرية . المناخ تتسم بالطابع المداري في مناخها ، غبر أن موقعها وسط الماء عدل من أحوالها المناخية ، رغم مرور مدار السرطان بوسطها ، ويمر بها تيار الخليج الدافىء وهذا جعل مناخها معتدلا في الشتاء وتتمتع الجزر بالدفء مما جعلها مقصد السياح ، وتتلقى الجزر كميات وفيرة من الأمطار ، ويصل المعدل السنوي إلى أكثر من 1000 مم .
النشاط السكاني تشكل السياحة أهم موارد جزر بهاما ، ويعمل في السياحة 66% من القوة العاملة ، وندر 58% من الدخل الحكومي ، وفي جزر البهاما حوالي 86ألف أكر من الأراضي الزراعية ، يزرع نصفها ، ومعظم حاصلاتها من المواد الغذائية التي تستهلك محلياً ، ويشكل صيد الأسماك حرفة هامة بالجزر ، وتتكون ثروتها الحيوانية من الأبقار أو الأغنام والماعز ، ومعظم الصناعة تتمثل في الصناعات الخفيفة مثل الأثاث ، والبلاستك ، و الأحجار الكريمة ، والحلى ، و تكرير البترول ، و الصناعات التقليدية ، و منتجات الأخشاب .
090702103135jazeRaaa_020709p_15.jpg

20-11-2010, 12:58 AM
justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







سلوفينيا كمان و كمان




سلوفينيا.. مناظر طبيعية تخلد في الذاكرة

Pictures%5C2008%5C03%5C28%5C33899aef-8ccf-4ed6-a2f4-8df682dc2994_main.jpg
• جبال وأنهار
إعداد: بشير سليمان
من الدول الناشئة حديثاً اثر تفككك الاتحاد اليوغوسلافي، حيث كانت جزءاً منه. اعلنت استقلالها من جانبٍ واحد في 25 يونيو عام 1991.
طبيعتها جبلية وتشبه الى حدٍ بعيد الدول المحيطة بها وهي النمسا من الشمال، ايطاليا من الغرب، كرواتيا من الجنوب والشرق، وهنغاريا من الشمال الشرقي.
انها سلوفينيا مقصد السياحة الطبيعية الهادئة.
تنقسم البلاد الى اربعة مناطق طبيعية: جبال الالب السلوفينية (قمة تريفلاف 2863م)، السهول الغرينية وهي منطقة زراعية واقتصادية مهمة، المسطحات الكلسية المعروفة بـ«Krast»، الشريط الساحلي على البحر الادرياتيكي ويبلغ طوله 46،5 كلم. مناخها متوسطي شبيه بمناخ بلدان حوض البحر الابيض المتوسط ويصبح قاريا بارداً في المناطق القريبة من الحدود الهنغارية والنمساوية.
تبلغ المساحة الاجمالية لهذه الدولة البلغارية حوالي 20،253 كلم، عاصمتها لوبليانا وابرز مدنها الساحلية كوبر، وايزولا، حيث تنتشر البيوت ذات القرميد الاحمر الشبيهة بمنازل البندقية في ايطاليا.
يعيش الناس في سلوفينيا حياة بسيطة، وما يميزها ليس فقط ما يجده السائح من عطلة هادئة وهنيئة بل اكتشاف بساطة البلد والشعب البعيد عن التصنع والكبرياء. أين تبدأ الرحلة؟
هناك خيارات عدة لبدء الرحلة، منها عبر الطائرة الى مطار لوبليانا الدولي، او عبر القطار القادم من فرنسا والمتجه نحو سلوفينيا عبر سويسرا والنمسا او القطار القادم من البندقية في ايطاليا.
ومن الجدير ذكره ان الرحلة بالقطار سواء عبر النمسا، او ايطاليا تفسح المجال لرؤية اجمل المناظر الطبيعية التي يمكن مشاهدتها في رحلة بالقطار في اوروبا الوسطى. هذا وتنتشر في سلوفينيا شبكة متشعبة من السكك الحديدية تتيح للسائح اكتشاف كل نواحي البلاد ومعالمها. ويسير القطار الداخلي بسرعة بسيطة مما يسمح للراكبين بمتابعة المناظر الطبيعية كالانهار، والغابات، وايضا الجسور والانفاق الجبلية.
ومن الوسائل المتوافرة والمستخدمة هناك السيارات التي تعتبر الاكثر حرية في السفر والتنقل، خصوصا ان طرقات سلوفينيا ممتازة سواء السريعة او العادية حتى الجبلية، وكل انواع البنزين والديزل متوافرة، ولمن اراد الدخول بالسيارة، فهناك نقاط حدودية عدة، اهمها عبر النمسا طريق نوفاغوربسيا عبر وادي سوتشا، وعند الوصول لا بد من صرف العملة او استخدام الكارت البنكي.
العاصمة لوبليانا
هي العاصمة السياسية والثقافية والاقتصادية والمركز الاداري الاول في سلوفينيا، تقع وسط البلاد بين جبال الالب والبحر الادرياتيكي، المدينة منقسمة الى احياء عدة اهمها: سيسكا، بزيغراد، فيس، موست، ووسط المدينة، وتعتبر هذه المدينة عاصمة اقتصادية بامتياز، حيث تنتشر فيها مصانع الادوات الكهربائية والالكترونية، اضافة الى انها عاصمة سياسية حيث تجمع المقرات الرسمية: البرلمان، الحكومة، والرئاسة السلوفينية.
من الآثار الموجودة فيها قلعة لوبليانا، الكنيسة الفرنسسكانية في ساحة يريزن، وجامعة لوبليانا التي يعود بناؤها لاوائل القرن التاسع عشر.
كيف تمضي نهارك.. وليلك؟
هناك طرق عدة لتمضية النهار في سلوفينيا منها على الانهار، حيث بالامكان ركوب القوارب النهرية او صيد الاسماك، وفي الجبال يمكن المشي او ركوب الدراجات الهوائية في الممرات المخصصة لها. ويمكن ايضا زيارة المتاحف والكاتدرائيات القديمة التي تعود الى العهد الباروكي، كما ان الصيف مليء بالاحتفالات والكرنفالات التقليدية، اضافة الى الكثير من النشاطات الثقافية كالمسرحيات والسيرك وغيرها.
اما في الليل، فهناك الكثير لتفعله في المقاهي، الى المطاعم والملاهي، لكن بسبب النشاط السياحي اليومي المفعم بالحركة فان الليل عادة يكون للهدوء والراحة في هكذا رحلات.

اللغـة
فيما يعود للغة فإن التحدث بالإنكليزية هو السائد، خصوصا في المحلات، المطاعم، الاماكن السياحية. اما على الحدود النمساوية فيتكلمون باللغة الالمانية.

التخييم
كثير من السياح الاجانب لا يقيمون في الفنادق، بل في الخيم المستأجرة في أماكن مخصصة، ويتم التخييم عادة في ضواحي العاصمة والغابات المحيطة اما اجمل مناطق التخييم واكثرها سحرا فهي منطقة بوفيك.

مناطق للزيارة
تتكون سلوفينيا من 8 مناطق تمتد حول العاصمة لوبليانا، واشهرها واهمها خمس مناطق:
• غورنيكا: «غرانج» هي المدينة الرئيسية في هذه الناحية، وهي من المدن التاريخية، وتكثر في غورنيكا الجبال، الانهار، والبحيرات. كما تمارس فيها رياضات متعددة، منها تسلق الجبال، التزلج، وركوب الدراجات الهوائية.
• بريمورسكا: هي المنطقة الساحلية وتضم مدينتي كوبر ونوفاكوريكا، مناخها متوسطي، سلاسل جبالها تمتد بطول يصل الى 47 كلم، تضم ايضا وادي بوفاك.
• نوترانيسكا: تقع في الجنوب الغربي، ابرز مدتها «بوستانا» و«سرينكا» تضم مغارة «بوستونجا»، وهي من المغارات الأشهر في العالم من حيث عدد الزوار.
• دولينسكا: تقع في اقصى الجنوب على الحدود الكرواتية، اهم مدنها «نوفومستو»، تتضمن العديد من القصور والاديرة التاريخية.
• بلكا كراجينا: من أكثر المناطق حفاظا على الفولكلور السلوفيني.
معلومات أساسية
1 الأمن في احسن حالاته ليلا ونهارا، الشعب السلوفيني منظم جدا والترتيب والتنظيف مهمان، خاصة في الاماكن العامة.
2 يجب القاء التحية عند الالتقاء بأحد السلوفينيين كقول كلمة: Hallo او Dober dam، باللغة السلوفينية.
3 يستحسن عدم اصطحاب الحيوانات كالكلاب مثلا الى المطاعم، كما ان للمدخنين اماكن خاصة في المطاعم.
4 عند زيارة الاماكن الثقافية كالمتاحف والمسارح يجب الاحتشام باللباس.
5 يجب عدم رمي تذكرة الباص او القطار بطريقة عشوائية.
6 التذكارات الممكن شراؤها: الفخاريات، المشغولات اليدوية، مصنوعات محلية من السلال.
7 العيد الوطني 25 يونيو، وفي شهر نوفمبر تستضيف العاصمة مهرجان الافلام السينمائية الدولي.
8 احسن الاوقات للرحلة بين شهري يونيو واكتوبر.
9 الطيران السلوفيني ADRIA AIRWAYS يسير رحلة واحدة في الاسبوع من مطار اورلي الباريسي، وهناك رحلات يومية من مطار شارل ديغول، اضافة الى رحلات من بروكسل، برلين، والبندقية.
10 الجمارك متعاونة الى ابعد الحدود، خصوصا بعد دخولها الاتحاد الاوروبي.
11 تأشيرة التشنغن تصلح لدخول سلوفينيا.
12 الاشارات الضوئية محترمة والزامية ليلا ونهارا.
13 بالنسبة للراغب بالسفر عن طريق السيارة فالوقت من بوردو في فرنسا 13 ساعة بالسيارة، ومن بروكسل 10 ساعات، ومن جنيف 7،5 ساعات، من لوكسمبورغ 8 ساعات، ومن باريس 10،5 ساعات.
العملة وأسعار الفنادق
العملة المحلية كانت التولار وقيمتها أقل بـ 280 مرة من اليورو، لكن ابتداء من 1 يناير 2007 اصبحت العملة الرسمية هي اليورو.
وفيما يعود للفنادق فهي متوافرة وبجميع فئاتها التي تناسب كل الميزانيات. ففي العاصمة لوبليانا أقل سعر للغرفة الفندقية هو 100 يورو والمزدوجة 170 يورو. أما الجناح أو «السويت» فيصل سعر الليلة فيه إلى 300 يورو.
اما خارج العاصمة فالسعر اقل بالنسبة للغرفة الواحدة ويتراوح بين 55 و75 يورو.

الطعـــام
سؤال مهم يطرح نفسه عند كل رحلة سياحية: ما انواع الاكل المتوافرة؟ وهل تناسب عاداتنا الصحية؟ والجواب بالنسبة لسلوفينيا يقول ان المطاعم المحلية كثيرة واطعمتها بسيطة ومصنوعة من القمح والخضار والاجبان. كما ان السمك هو من الاطباق الرئيسية في البلاد.
ومن اشهر اطباقهم ما يُسمى Gibier المكون من العجين والتفاح والجبن.
وتشتهر سلوفينيا بالجبنة المحلية المعروفة بـ SKUTA، وتنتج بشكل واسع في مزارع تريغلاف الجبلية.
أما الحلويات فهي مصنوعة من الكيك والجبن مع اللوز او الجوز.
وفي المقاهي ترتفع أسعار المنتجات، فزجاجة المياه المعدنية، مثلا، يصبح سعرها ما بين 1،5 و2،5 يورو.


Pictures%5C2008%5C03%5C28%5Cd78cc16b-261f-4f2e-863d-afc1ec07426b_maincategory.jpg

20-11-2010, 04:06 AM
justice
• جبال غورنيكا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






منطقتان تقعان جنوب البلاد.. طبيعتهما خلابة مـيـنـد وكـانـون.. لفرنسـا وجــه آخـر كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2008%5C03%5C29%5Cd376d73f-a830-4e33-80e1-fa3fad17eb68_main.jpg
سكك حديد للتنقل والتمتع بالمناظر الخلابة
إعداد: مهدي السعيد
في واحدة من الصفحات الذهبية لـ«كتالوج» ملون، تروج له احدى وكالات السفر، تكتشف موقعا لا يمكن نسيانه اينما حل بك الزمن حتى وان كنت في فرنسا ذاتها.
الانطلاقة تبدأ عبر الاعمدة الصخرية الضخمة، باتجاه مدينة ميند Mende التي يبلغ عدد سكانها نحو 11 ألف نسمة، وهي في الوقت ذاته عاصمة الاقليم لوزير Lozére.
كانت هذه المدينة القديمة، اشهر مركز تجاري متألق بوجود كاتدرائية فخورة بنفسها، وسفن تجارية مختلفة، لكن مبانيها تعرضت، في القرن السادس عشر للتدمير على يد القائد الهيوغوني مارل، ثم اعيد بناؤها من جديد. وفي الحقيقة، فإن الاموال التي كانت مخصصة لاعادة البناء لم تكن كافية بالقدر المطلوب، ولهذا السبب فان طول البرج الايمن تقلص بنحو 20 مترا عن البرج الايسر.
وفي مدينة ميند لا يمكن ان ندع فرصة زيارة الجسر الحجري المبني منذ القرن السادس عشر تذهب سدى. فاذا كنت متمكنا من القراءة والكتابة باللغة الفرنسية، فعليك زيارة المكتبات، لان من الأفضل ان تجهز نفسك بالخرائط والدليل السياحي.

تقع مدينة ميند في الاقليم الشمالي من مقاطعة Causses، وتعتبر منطقة مناسبة للقيام برحلة سياحية عبر المزارع الجميلة المنتشرة هناك.
من مدينة ميند نتوجه إلى نهر Tarn-Gorges الذي يجري في مدينة كانون، ويلتقي بنهر صغير في منطقة Ispagnac. واللقاء مشحون بالقوة والعنفوان. فالمياه تجري بانسيابية عاصفة وتخترق الجبال القاسية وصخور «الاردواز»، وتشكل سهولا عميقة الانحدار، لا يوجد لها مثيل في أوروبا.
المياه المتوحشة تقفز الى مستويات الصخور المحيطة بها، وتضرب جذورها وتتدفق بين المجاري الضيقة مرورا بمنطقة Les Vignes La Malené، وتشكل نصبا واعمدة صخرية، ضخمة من الصخر الجامح عند منطقة Crique des baumes»، وفي الاخير، وبعد مطاردة هائجة، تصل هذه المياه إلى مرحلة الهدوء والسكينة عند منطقة Roc des Hourtous، حيث نلاحظ النسور، وهي تدور محلقة فوق سطح الماء.
وفي الخريف، فإن الحياة هنا تتسم بالهدوء المتمازج بالطبيعة الرائعة، لكن في الموسم السياحي، فان المدينة تحاصر بفعل الاقبال الشديد عليها من قبل السياح، حيث يجري احتلال الامكنة الفارغة الواقعة على شواطئ نهر Tarn من قبل المخيمات السياحية، كما تستقر فيها ايضا الكثير من الوكالات المائية التي تؤجر معدات السباحة والمعدات النهرية الاخرى للزوار.
التنقل السهل
باستطاعة الراغبين ان يختاروا الموقع المناسب، ويحددوا طول المسافة على الشاطىء النهري الذي يريدون استغلاله او الاقامة فيه، اما ما يتعلق بانتهاء رحلتهم وعودتهم، فان هنالك ضمانة لتوفير وسائل العودة من الباصات التابعة لوكالة النقل «المايكروباصات».
إن أفضل فترة مناسبة لاستقرار حالة مياه نهر Tarn هي الفترة التي تبدأ من نهاية مايو وحتى نهاية يولي من كل عام.
ولا يمكن تفويت فرصة زيارة او مشاهدة منطقة Belvedere du Pas de Sousy الواقعة في الجزء السفلي من نهر Tarn فهذه المنطقة تقدم لنا مناظر جميلة لا تنسى، موزعة داخل المدينة الحجرية، ومتشكلة بفضل قوة التيارات المائية الهائجة.
وعلى مسافة كيلومترين من التجوال والتنزه، نمر بطرق ضيقة للغاية تؤدي إلى سهل Jonte، حيث تظهر امامنا منطقة ساحرة الجمال، تذكرنا بمنطقة اريزونا.
سهل Jonte في الحقيقة، لا يبدو مطروقا على وجه التخمين، كما هي الحال بالنسبة لسهل Tarn، ولكنه ايضا من المناطق البرية السهلة التي تتصف بوحشية الطبيعة، اي انه كان متروكا ومحافظا على مساحته الجمالية العالية.
فلوراسي والمياه
تقودنا احدى الطرقات الاسفلتية الى فلوراسي، البلدة التي يبلغ عدد سكانها الفي نسمة، والتي تقع في سهل مصب الانهار الاتية: Tarn و Tarnon وMimente، ولكي لا يبدو الحديث عنها قليلاً، فان المصادر تشير الى وجود نهر آخر يصب في الجزء العلوي من فلوراسي.
في قصر فلوراسي توجد دائرة مستشار متنزه سيفين الوطني، حيث تستطيع هناك ان تحصل على خارطة ودليل سياحي ومعلومات ضرورية.
فلوراسي هي المدخل الى Causse Mejean التي تقع اراضيها في الجانب العلوي الذي يبلغ ارتفاعه 1000 متر فوق سطح الماء، والكثافة السكانية تبلغ حوالي 1،4 نسمة للكيلومتر المربع الواحد.
ويمكن رؤية المزارع الحجرية على جانبي الشوارع الضيقة والطرق التي تقع على حافاتها زرائب الماشية.
في فلوراسي تتدفق المياه والابخرة من احد اجمل العيون المعدنية في هذه المنطقة، بل والاكثر من ذلك تنبت فيها اشجار التين.
الساحة الرئيسية مليئة بالمقاهي والحانات، وتتخللها صفوف من الممرات المبنية بطريقة انيقة للغاية، وتتكامل مع اجواء المكان المدهشة.
قرية حجرية
من فلوراسي نخترق احدى الطرق المظللة بغابات اشجار الكستناء، ذات الاثمار الصالحة للاكل، ثم نصل الى قرية Les Bondons الحجرية.
ومن بين اعشاب المراعي المحيطة بالقرية، ننحدر من الاعلى نحو ميدان Cevena. وقد جرى تحديد هذه المنطقة في عام 1970 وبلغت مساحتها 85721 هكتاراً، وتضم اثمن المناطق الطبيعية والسياحية المليئة بالغابات، وخصوصا في الجزء العلوي من المدينة، كما توجد هناك صخور ضخمة ممتلئة، خالية من الجوف، ومن نوع حجر الصوان او «الغرانيت»، تدعـــــى Mont Lozere و Mont nigoaul.
وبين هذه الصخور تمتد اراضي منطقة Causses الجميلة.
الحياة النباتية هنا يختلف بعضها عن بعض، فالغابات الكثيفة نجدها منتشرة على صخور الصوان في المناطق العالية، في الوقت الذي لا مثيل لها في السهل الذي يتكون من الصخور الكلسية او «الجيرية»، حيث لا توجد غابات كثيفة.
مراعي الأبقار
منطقة التلال والهضات تستخدم لتربية الابقار، وعملياً اينما تذهب تر زرائب الماشية، وهي محاطة بسياج واطئ، توجد في شبكته ثغرات لمرور الماشية من والى الداخل.
ووضعت الاسيجة من قبل المزارعين بسبب الابقار لا بسبب البشر، فمراعي الابقار منتشرة بصورة كبيرة، كما لو كان البشر يتعثرون بها، كما يقال من باب التندر.
وفي طريقنا، نمر على ممتلكات ضاربة في القدم، ونشاهد مراعي خضراء وهي تتماوج امامنا، وفي شهر سبتمبر تغطى هذه المراعي بنبتة «العليق» الحلوة، التي تبدأ فترة تلقيحها بصورة مبكرة.
وبالنسبة للعشب، فان الأجنة تبدأ بالاكتساء بطبقة من اللون الاحمر، وهي الفترة التي ندعوها بالفترة الجنينية او الطفولية المبكرة، وهي المخاض الذي يتسم بنوع من الصعوبة.
وهناك نوع من الحبوب التي تشبه من حيث الشكل حبوب الـ Kohlrabi، وتكون حلوة المذاق ومحاطة بدرع مسننة.
الحبوب غير المقعرة مثل Carlina، وهي النباتات الرعوية، المتعددة الفصول، وتنبت بين الهضاب والجبال، وتتفتح نبتتها في مختلف المناطق السفلى في منتصف الصيف، وتبقى متفتحة حتى حلول الخريف.
تشكل اسماء الغائمة، التي تغطي مسافات واسعة من المراعي المزهرة، غطاء لها، لكن هذه النباتات لا تلبث ان تتفتح من جديد تحت أشعة شمس أكتوبر المبكرة، وبذلك تقدم كميات أكبر من العشب للمواشي، ولكن بصورة متأخرة.
ان الصفة المميزة لهذه المنطقة، تكمن في توفير كميات قليلة من الصخور الصالحة لأن تشكل جدراناً منخفضة. فكم عدد الأيدي التي شاركت في تشكيل ملامح هذا الإقليم الواغل بالقدم؟ وكم استغرق العمل منذ وقت امتد إلى مئات السنين حتى ظهر الإقليم بصورته الحالية؟
الصروح والأعمدة العملاقة المنتشرة في منطقة «كيفن» هي موضع الكثير من الأقاويل والخرافات والافتراضات.
فبعضهم يتحدث عن طقوس قديمة ترتبط بالقساوسة الكلتيين القدماء، وغيرهم يتحدث عن كونها عبارة عن إشارات من الصخور وضعت لتحديد الحدود بين ملكيات الأراضي، في حين يتحدث آخرون عن ان مصدرها جاء من حدوث وقائع كونية أو فلكية مختلفة.
وآخرون يقولون، أيضاً ان هذه الأعمدة أو الصروح الحجرية الضخمة، قد ساعدت في الأزمنة الغابرة المزارعين على معرفة توجهاتهم المختلفة، ومازالت الحقيقة مبهمة حتى اليوم، وعلى كل حال فإن هذه الصروحا لحجرية الضخمة هي عبارة عن كتل تشكل أحد معالم وملامح المنطقة، وبعضها يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار.
وإذا تجولت في المنطقة خلال أشهر الخريف فانتبه كي لا تفترسك الحيوانات الوحشية، هذا ما يتندر به بعض الصيادين الذين يرتادون المنطقة بلباسهم المميز الأخضر والبرتقالي، أثناء تخطيهم نهايات الشوارع الكبيرة في المنطقة.
صيد السمك
والصيادون هنا قليلون لكنهم مازالوا متواجدين على أرصفة الجزء الأعلى من الأرض التي تبدو كالمشط، نقف على مساحة مدهشة ومغطاة بالحجر، التي أراد منها الذين أنشأوها من المزارعين أن تكون مركزاً للانطلاق ضد الحيوانات الكاسرة.
والمواقع ذات الأنفاق التي تبعث على الدفء العائلي غير المكلف والتي لها سقف عالٍ تقودنا إلى الحديث عن الرياح العاتية والطقس الغائم وأيضاً عن النتانة التي يخلفها سقوط الثلوج.
وإذا أردت أن تكون محظوظاً، فاقترب من الأحجار، ولا تتركها في عزلتها، وتذكر البيت القابع وسط هذه الرياح وكذلك البيوت التي طيرتها تلك الرياح والحياة هنا لا تتسم بالسهولة.
وفي نهاية الجولة، نذهب إلى نصب «الأقزام» الحجري، الذي يبلغ ارتفاعه نحو مترين، وقد صنعه المزارعون من الحجر الموجود في أراضيهم.
ان الأشكال الساحرة، تذكرنا بالثقة التي تتمتع بها أعمال الفنان العبقري الاسكتلندي المشهور «اندي كولدسورث» رحلتنا التي ننهيها عائدين إلى Les Bondons هي رحلة ذكرى، رحلة للجذور القديمة التي هي عبارة عن زاد حضاري سبق لنا أن نسيناه منذ أمد بعيد.

Pictures%5C2008%5C03%5C29%5Cba1fe4d3-3a20-49cf-a3fb-bd94b65d33f4_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C29%5C600feab7-ec8c-4610-9a1d-da90f2c01cba_maincategory.jpg

20-11-2010, 04:36 AM
justice
جسر قديم
Pictures%5C2008%5C03%5C29%5Cfe1893cd-3443-497d-9af1-6d68d3c96590_maincategory.jpg
بيوت وسط المدينة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







المكسيك لمحبي الآثار ودراسة الحضارات المكسيك

Pictures%5C2008%5C03%5C31%5C5834fa69-f07f-440f-9b1f-05e0ef8f8ac1_main.jpg
شواطئ نظيفه
إعداد: سليمة لبال
لا تهدي المكسيك لزوارها شواطئ خلابة ورائعة فقط، بل أيضا مدنها القديمة والجديدة، التي ما تزال تحتفظ بكل معالمها سواء التي تعود الى الفترة الاستعمارية أو تلك التي تطورت بمرور الوقت. لا يمكن أن تزور المكسيك دون أن تجوب شوارع مكسيكو العاصمة، المدينة التي كانت تسمى في وقت مضى تينوكتيتلان، وكانت اكبر مدينة في حضارة الازتك. بنيت أول مرة على جزيرة بحيرة تيكسكوكو وأعيد بناؤها في الحقبة الاستعمارية الاسبانية، حيث اتخذت مكسيكو اسما لها. والعاصمة مكسيكو هي تجمع سكاني ضخم جدا، فهي تأهل بــ20 مليون نسمة وتجذبك مطاعمها الشهيرة بأكلاتها المحلية ومقاهيها وأيضا بألوانها الطبيعية، التي تأسر عين الناظر بعماراتها الشاهقة.
تبدو مدينة مكسيكو وأنت تحلق فوق أجوائها قبيل النزول مدينة كبيرة جدا، سرعان ما تكتشفها بعد أن تحط طائرتك. فالمدينة التي بناها الأسبان تمتلك مخزونا ثقافيا لا يضاهى، وعراقة من النادر أن تجد مدينة أخرى تجاريها في ذلك. والمدينة تفتح ذراعيها سنويا لاستقبال ملايين البشر الذين يتوجهون اليها ولباقي المناطق المكسيكية للاستمتاع بشواطئها الخلابة وأيضا بمتاحفها وأماكنها التاريخية ومدنها التي شيدها الأسبان، وهي أماكن تجعل زائريها يصابون بالدهشة من عظمة ثرائها التاريخي وطرزها المعمارية.
والمكسيك ليست غنية بتاريخها فحسب، بل ان محمياتها الطبيعية لا تصدق، فنحو 10 في المائة من أراضي المكسيك مصنفة من قبل الحكومة المركزية كمحميات طبيعية نتيجة ثرائها البيئي ولاحتوائها على المئات من الحيوانات والنباتات النادرة.

آثار مكسيكو
لا يمكن أن تتخيل كبر مكسيكو العاصمة الا حين تزورها. فهي مدينة حديثة وتتوسطها الكثير من المباني الشاهقة والمتاحف والمعارض والأسواق، حتى انك تحتار في المكان الذي تنطلق منه، غير أن أكثر ما يشد الانتباه في العاصمة هو آثار المدينة القديمة، التي توجد في قلب مكسيكو، كالمعبد الكبير وبقايا كاتدرائيّة ميتروبوليتانا والقصر الوطني. وحتى تقترب أكثر من تراث الحضارة الازتكية. عليك زيارة متحف الانثربولوجيا القومي، وهذا المتحف مشيد على قاعدة ضخمة من الخرسانة هي بحد ذاتها تحفة معمارية. والازتك تعتبر احدى الحضارات التي نافست المصريين كرمز للعالم القديم، حيث شيدت واحدة من أهم الامبراطوريات القديمة خلال 200 عام (1325 – 1521).

موقع تيوتيهوياكان
تيوتيهوياكان هو اكبر وأضخم معلم اثري في المكسيك وهو أول ما يفترض أن تزوره عندما تطأ قدماك دولة المكسيك، ذلك بالنظر الى انه يبعد 40 كلم فقط عن شمال شرق العاصمة مكسيكو ، لكن ما الذي كان عليه موقع تيوتيهوياكان في السابق؟
هذا الموقع كان من أوائل مدن المكسيك الكاملة. وكان يديره الكهنة، الذين كانوا يقومون بتقديم البشر قربانا للآلهة، حتى تتمكن الشمس من الطلوع كل صباح، بحسب معتقداتهم الدينية. وكانت المدينة مكونة من معابد وأهرامات وقصور، ويسكنها أكثر من 200 ألف نسمة.
وفي غرب الموقع يوجد هرم القمر، حيث تتراءى لك طريق على طول كيلومترين، تدعى افينيدا دولوس مورتوس أو شارع الموت. وأما في الشمال، فيسيطر هرم الشمس على المكان، بسبب ارتفاعه بنحو 70 مترا عن الأرض بينما تبلغ مساحته 220 مترا مربعا، وهو واحد من اكبر الأهرامات الموجودة على سطح الكرة الأرضية ويحوز على المرتبة الثالثة من حيث الكبر بعد أهرامات مصر.

في سانت كريستوبال
يتوجب عليك أن تستقل الحافلة لساعات من الزمن حتى تقطع مسافة 500 كلم، وهي المسافة الفاصلة بين العاصمة مكسيكو وضواحيها، لنصل الى اواكساكا. هي مدينة ساحرة ومعروفة بنقاوتها، وتؤدي الطريق أيضا الى العديد من المواقع الأثرية، من بينها مدينة الازتك في جبل ألبان، كما تقود أيضا الى بورتو انجل و بورتو اسكنديدو وهما محطتان ترفيهيتان رائعتان، تطلان على المحيط الهادي. وأما شياباس وهي واحدة من دول فدرالية المكسيك، فتتميز بتنوعها الطبيعي والبيولوجي خصوصا موقع بالونك الواقع بمحاذاة الغابة العذراء ومدينة سانت كريستوبال دو لاس كاساس، المحاطة بقرى الهنود.
وأما يوكاتان فهو مكان مشهور جدا، بفضل مواقعه الأثرية التي ينبغي للواحد ان يزورها وعلى الخصوص، اهرامات شيشان ايتزا ويوكسمال بالقرب من البحر ،حيث يتحين الغطاسون الفرصة لاكتشاف ما يخبئه البحر من ثروة حيوانية.

شيشان اتزا
وزائر المكسيك يجب ألا ينسى ابدا زيارة شيشان اتزا، وشي بلغة شعب المايا تعني الفم وشان تعني الآبار وأما اتزا فهو اسم الشعب الذي سكن هذا المكان في العام 534 قبل الميلاد. وتقع شيشان ايتزا شمال ضاحية يوكاتان على بعد 120 كلم عن ميريدا، وكانت منذ القرن العاشر مركزا دينيا حيث تعاقبت عليها العديد من الحضارات من بينها حضارة شعب المايا. وأما أهم المعالم التي ينبغي أن تزورها فهي هرم كوكولكان ومعبد جاغوار، بالاضافة الى البئر العظيم لوساناتو ساغرادو.

أهمية الشواطئ
وتشتهر المكسيك بشواطئها الجميلة الممتدة خصوصا شاطئ مدينة اكوبولكو المكسيكية الساحلية والتي يطلق عليها الريفيرا المكسيكية، وتضم العديد من المنتجعات السياحية، والفنادق والكازينوهات والتي تعد عامل جذب للعديد من السياح وهواة رياضة التزلج على الماء، كما يوجد شواطئ أخرى مثل مازاتلان والتي يقام فيها مهرجانات لصيد الأسماك، والكرنفالات المختلفة، كما يعد مرصد مازاتلان واحدا من أعلى المنارات في العالم، وهذه أماكن أخرى لا ينبغي لك أن تتجاهلها وألا تقف عندها.

أفضل الأوقات للزيارة
افضل الفترات المناسبة لزيارة مكسيكو تكون بين شهري مايو وسبتمبر، حيث تتساقط الامطار خفيفة بعد الظهيرة، مما يرطب الجو ويجعل الهواء منعشا نسبيا.
الحدود
والحضارات واللغة
الولايات المكسيكية المتحدة او المكسيك، هي دولة تقع في اميركا الشمالية، تحدها من الشمال الولايات المتحدة، ومن الشرق المحيط الاطلسي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الجنوب الشرقي دولتان من اميركا الوسطى، هما غواتيمالا وبليز. وتعتبر المكسيك اكثر دولة مأهولة بمتكلمي اللغة الاسبانية في العالم، وغالبا ما يسميها سكانها بجمهورية المكسيك، بيد ان هذه التسمية غير رسمية، وذلك انها فدرالية تتألف من 31 دولة. وتشتهر المكسيك بالعديد من الحضارات التي اقامها الهنود على ارضها وذلك قبل ان يتوافد الاسبان عليها ويستوطنوها، ومن اشهر هذه الحضارات واهمها حضارة الازتك وهي آخر امبراطورية هندية في المكسيك في القرن الخامس عشر.

أشهر الماكولات
من اشهر الماكولات المكسيكية: التورتيلا ناكشوز وخبز التورتيلا والتاكوس، وهو تورتيلا محمص يحوي في داخله الافوكادو ولحم العجل او الدجاج ومتبل بالطريقة المكسيكية بالفاخيتوس (وهو البهارات المكسيكية المشكلة الاشهر) والفلفل الحار والكمون والكسبرة .
ويتميز الاكل المكسيكي بكونه صحيا، فهو لا يحتوي الكثير من الدهون بل يعتمد زيت الذرة او زيت الزيتون، الذي يدخل في اعداد اطباق كثيرة منها الحلويات كتارت الشوكولا المكسيكي الشهير.

Pictures%5C2008%5C03%5C31%5C0ff6bd2f-1c5a-4290-99f7-6838a29ce653_maincategory.jpg

20-11-2010, 05:08 AM
justice
اكبر معلم أثري في المكسيك
Pictures%5C2008%5C03%5C31%5Cbee98ea6-99c3-422a-b772-a511c6852169_maincategory.jpg
كهوف مليئة بالمياه
Pictures%5C2008%5C03%5C31%5Ca81fa29e-5458-4bf7-8c40-fc65346abdf0_maincategory.jpg
مدينة مبهرة في الليل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة






لاس فيغاس.. واحـة الحيـاة والـمال واللـهـو كتب إيمان عطية :
Pictures%5C2008%5C04%5C02%5C2a642105-b5e1-4fb1-a7f4-25d506fbf534_main.jpg
• برج إيفل في لاس فيغاس
إعداد: إيمان عطية
هي مدينة ليست ككل المدن.. في بداية القرن العشرين لم يكن لها حتى وجود. وفي بداية القرن الواحد والعشرين، هي اكثر المدن حيوية وإثارة وجموحا على وجه الارض، لم يحدث في التاريخ ان قدرت مدينة صراحة احتياجات زوارها وفضلتها على متطلبات قاطنيها. فنموها تغذيه السياحة، غير ان السياح لم يفسدوا المدينة «الحقيقية» لانه ببساطة لا وجود لمدينة حقيقية فيها. فلاس فيغاس لا تحتضن تلك الاحياء الصغيرة الرائعة، وهي ليست بالمكان الذي يمكن لزوارها أن يختبروا فيها تجربة أصيلة او ثقافة عريقة.
وجود المدينة برمته يدور حول شيء واحد فقط وهو الترفيه، فهذه المدينة التي تلمع وسط صحراء نيفادا، هي واحة للحياة والمال واللهو، بمنتهى الطول والعرض.
سبب شهرة لاس فيغاس هو أنها تحتضن اكبر فنادق العالم، ويأتي إليها سنويا قرابة 38،9 مليون شخص لرؤية تلك الفنادق لذاتها. فكل فندق منها هو اكثر من مجرد فندق وأكبر من مجرد كازينو الذي هو جوهر صناعتها. الفنادق في لاس فيغاس أماكن استثنائية للمتعة الحقيقية وأرض للفنتازيا الحالمة التي تمتد على مساحة تصل إلى ميل كامل.
كل فندق فيها يقدم لزواره توليفته الخاصة والمتوهجة من احواض السباحة ومسارح العرض المبهرة واماكن الاقامة الفخمة والمطاعم التي تقدم اشهى وأرقى وأفضل مطابخ وطهاة العالم، فضلا عن الاجهزة الآلية العالية التقنية.
كازينوهاتها تريد لزائرها ان يقامر، وهي سترتكب اي غواية في سبيل حثه على القيام بذلك. فالدخول إلى تلك الاماكن ليس كالخروج منها والحركة فيها لا تتوقف ليلا ولا نهارا. وفي اجواء لا مكان للتوقيت فيها، سرعات ما سيفقد المرء إحساسه بالمكان والزمان ويغرق في الحدث.
التغيير الدائم
لم تجرؤ لاس فيغاس ابدا على الركون الى امجادها يوما. لذلك فان المفهوم الاساسي للفنادق والمنتجعات والكازينوهات التي تقع في منطقة تعرف بلاس فيغاس ستريب شهد تغييرا وصقلا لا محدودين منذ اربعينات القرن الماضي، حيث المنتجعات والمزارع غربية الطابع. ففي الخمسينات والستينات، قدمت لاس فيغاس ستريب نفسها للزوار الذين كانوا يصلونها بالسيارة كواحة استوائية خصبة في نهاية طريق صحراوي طويل. ومع انطلاق الرحلات الجوية، اختارت لاس فيغاس ستريب لنفسها عالم الخيال لديزني لاند، وهو ما بدأ في اواخر الستينات مع سيزارز بالاس ووصل منتهاه مع الاقصر داكسكاليبور في اوائل التسعينات. اما اليوم، وبعد ستة عقود من الزمن على «شغب» الرأسمالية، حوصرت لاس فيغاس ستريب في الاثارة والفتنة والسحر.
من يزورها اول مرة، يتوقع من لاس فيغاس ان تكون مرتعا للفن المبتذل. لكن اصحاب الكازينوهات ادهى بكثير من ان تغلبهم مشاعر الحنين إلى الايام الخوالي. صحيح ان هناك بعضا من منتحلي شخصية ملك الروك اند رول آلفيس بريسلي، لكن ما يميز هذه المدينة ويرسم ملامحها الاساسية امام العالم هو تفردها وحداثتها وتقليعاتها اللامتناهية.
وتتمتع لاس فيغاس بقدرة عجيبة على تجديد نفسها ونزع جلدها القديم واستبداله بآخر أكثر ابداعا وتوهجا وفخامة. وعروض الامس سرعان ما تستبدل بأخرى أكثر بذخا وإبهارا وألقا. والآن تتنافس نماذج مستنسخة عن اجمل مدن العالم، نيويورك وباريس ومونت كارلو وفينسيا، لتجد لنفسها موقعا لها في لاس فيغاس ستريب.
الزبون ملك
في تلك المدينة الفائقة في وهجها وتفردها، الزبون هو الملك، ما يريده الزائر تقدمه المدينة. فان جئت باحثا عن ارخص وجهة سياحية في اميركا، فستستمتع بدفع ثمن زهيد للغاية لاقامتك والحصول على افضل الاسعار لبوفيهات الطعام. وان كان رغد الحياة وترف العيش ورقي المستوى هو ما تبحث عنه، فأنت في المكان الذي يحقق لك كل ذلك.
فهنا، يمكنك تناول الطعام في احسن المطاعم التي يعمل فيها افضل طهاة العالم والتسوق في اكثر المتاجر شياكة والاستمتاع بعروض ترفيه على ارقى مستوى وأفضلها عالميا. طبعا لكل ذلك ثمن، لكن كن متأكدا انه ليس بقدر ما ستدفعه في اي مكان آخر.
لاس فيغاس ديموقراطية الى ابعد الحدود. فمهما ارتديت من لباس ومهما بدا عليك رغد الحياة ورقي المستوى او نقيضهما، فأنت دوما على الرحب والسعة في مطاعمها ومتاجرها ومسارحها، والأهم من كل ذلك في كازينوهاتها. لكن الشيء الوحيد الذي لن تتمكن من الفوز به هو الضحكة الاخيرة. فكل تلك الفتنة والاغراءات لا تأتي من دون ثمن فمن الجميل الاعتقاد بأن نصف زوار الكازينوهات يمتلكون مهارات اللعب ويحققون الارباح فيما الآخرون يخسرون، لكن الواقع ان لا احد تقريبا يربح. ويمكن تلخيص ذلك في كلمات صاغها ستيف وين بنفسه، وهو مؤسس بلاجيو وميراج: «الطريقة الوحيدة لتحقيق ارباح في الكازينو، هو امتلاك واحد» فبحسب احدث الارقام، فان 85% من زوار المدينة يلعبون القمار ويخسر الواحد منهم ما معدله 665 دولارا.
إنفاق المال
والاهم من ذلك ان من يأتي لزيارتها ولا يرغب في اللعب، ينتهي به الأمر الى انفاق امواله على انشطة ترفيه اخرى. فمكمن الذكاء الشديد في لاس فيغاس هو انها تضعك في مزاج ويقين بأنك تقضي بحق وقتا ممتعا بحيث تجعلك لا تمانع ابدا في خسارة المال وانفاقه.
وتظل لاس فيغاس وجهة البالغين، فمنذ ان استطاعت المدينة ان تطهر نفسها من هيمنة العصابات، فان شعار «وجهة العائلة» الذي تحاول ان تروجه لنفسها لا يحمل الكثير من الحقيقة على ارض الواقع. فبالنسبة للاطفال لا يمكن مقارنتها أبداً بأماكن مثل أورلاندو مثلا. وقد اضافت بعض الكازينوهات مدنا للملاهي والعاب للاطفال لكن 10% فقط من الزوار يحضرون معهم اطفالهم.

مواقع التسوقرغم ان لاس فيغاس تشتهر بفنادقها وما فيها من كازينوهات الا ان المدينة اصبحت تحظى بشهرة واسعة ايضا في مجال التسوق الذي اصبح وجهة جذب سياحية بحد ذاته.
يمكن للزوار ان يجدوا في المدينة متاجر تعرض ازياء وبضائع لاشهر المصممين الاميركيين والاوروبيين فضلا عن متاجر التسوق التي تعرض البضائع غير المكلفة، كما يوجد ايضا البضائع التذكارية التي تخلد ذكرى المشاهير امثال الفيس بريسلي كالقمصان القطنية والولاعات.
والمتاجر موجودة في اي مكان يمكن للزوار ان يمروا عبره طالما جيوبهم مليئة بالنقود، سواء كان ذلك المكان في وسط منطقة الفنادق او الكازينوهات او في وسط المدينة والداون تاون.
ومن المتاجر الشهيرة هناك بونانزا غيفت ستور وهو اكبر متجر للهدايا في العالم والمليء بهدايا واجواء ثقافة البوب في لاس فيغاس.
ولان الفنادق هناك لا تألو جهدا لجذب الزبائن، فان فندق فينيتيان يقدم حقيقة تجربة تسوق فريدة من نوعها في مركز التسوق غراند كانال شوبس الذي ينقل اجواء مدينة البندقية الايطالية الى لاس فيغاس سواء بالجندول الايطالي الرومانسي او بممراتها المرصوفة بالحصى التي تمر عبر ارقى المتاجر وافخمها، وفي ما يتجول المتسوقون بين المحال والمتاجر وفي القنال يقوم مجموعة من افضل الموسيقيين بعزف الموسيقى لاضفاء اجواء من السكينة والرومانسية على المكان ومرتاديه.
الموقع الالكتروني: www.venetian.com-gcs.aspx.
وفي فندق بلانيت هوليوود هناك مركز ميريكل مايل للتسوق الموقع الالكتروني: www.planet hollywood resort.com-shopssub.php. أشهــر المطاعــم
مع وجود الكثير من أشهر الطهاة في لاس فيغاس، فإن خيارات الطعام وافرة ومتعددة.
فمن جاء هنا لقضاء وقت ممتع بأعلى مستوى وبأرقى المعايير، فليتوقع وجبات طعام تعد له بأسلوب من الترف في المذاق والزينة والمكونات والأجواء قل نظيرها. أما المقتصدون في المصروف والنهمون في الطعام، فتقدم لهم فيغاس أيضاً ما يرغبون وما يلبي حاجاتهم.
ونقدم هنا بعض المطاعم الشهيرة والمتنوعة في وجباتها وأسعارها التي تناسب مختلف الأذواق والميزانيات، وأول تلك المطاعم التي يجب الإشارة إليها مطعم علي بابا اللبناني الذي ينقل المذاق العربي المتميز بوصفاته التقليدية وعبق الأعشاب والبهارات الشرقية ورائحة زيت الزيتون النقي والخضراوات الطازجة والخبيز الطازج إلى مستويات عالمية.

الفنادق والأسعار
• تفرض الفنادق ضريبة مبيعات تبلغ 9% كما تفرض بعض الفنادق رسوما على الطاقة لتعويض الزيادة في تكاليف الكهرباء. ولا بد من وجود ملاحظة توضح فرض هذا الرسم في موقع واضح للعيان سواء كان في الغرفة او في قاعة الاستقبال.
• من الطبيعي تقديم البقشيش للبواب والحرس والخدم وعاملات النظافة وغيرهم.
• الاسعار تتباين بشكل كبير في المواسم المختلفة في لاس فيغاس، وهي الاعلى خلال موسمي الربيع والخريف واثناء العطلات والمناسبات الخاصة. لذلك ينصح بالحجز المسبق للحصول على افضل الأسعار وعلى شواغر.
ومن الفنادق التي يوصى بها:
• فنادق رجال الأعمال:
ـــــــ أليكسز بارك ريزوت هوتيل Alexis Park Resort Hotel
الموقع الالكتروني: www.alexispark.com
الأسعار تبدأ من 75 دولاراً ــ 150 دولاراً لغرفة مزدوجة عادية وتشمل الافطار والضرائب.
ـــــــ فور سيزونز هوتيل Four Seasons Hotel
الموقع الالكتروني: www.fourseasons.com/lasvegas/index.html
الأسعار تبدأ من اكثر من 250 دولارا وتشمل الافطار والضرائب لغرفة مزودجة عادية
ـــــــ ام جي ام غراند: MGM Grand
الموقع الالكتروني: www.mgmgrand.com
الأسعار تبدأ من 150 دولارا ــ 250 دولارا لغرفة مزدوجة عادية وتشمل الافطار والضرائب.
• فنادق فاخرة
ـــــــ بيلاجيو Bellagio
الموقع الالكتروني: www.bellagio.com
الاسعار تبدأ من اكثر من 250 دولارا وتشمل الافطار والضرائب
ـــــــ سيزارس بالاس Caesars Palace
الموقع: الالكتروني:www.caesarspalace.com
الاسعار تبدأ من 150 دولارا ــ 250 دولارا وتشمل الافطار والضرائب لغرفة مزدوجة وعادية.
ـــــــ وين لاس فيغاس Wynn Las Vegas
الموقع الالكتروني: www.wynnlasvegas.com
الأسعار تبدأ من اكثر من 250 دولارا وتشمل الافطار والضرائب لغرفة مزدوجة وعادية.
منافــذ البـيــع
•منافذ البيع في لاس فيغاس او ما يعرف بـ Factory Outlet Stores، يمكن توفير ما يصل الى 65% في بعض الاماكن فيها، ولكل متاجر البيع بالتجزئة الرئيسية منافذ بيع، لذلك توقف عن دفع كامل السعر نظير ما تريد شراءه، واتجه الى منافذ البيع التي تضم متجرك المفضل.
• فاشن اوتليتس اوف لاس فيغاس Fashon OutletsOF las Fegas تضم اكثر من 100 متجر، حيث يمكن التأكد من العثور على بضاعتك المفضلة في واحد من تلك المتاجر، وهي موجودة على اطراف الولاية، لذلك اذا لم تكن قادما بالسيارة من كاليفورنيا، فان فندق ام جي ام يقدم خدمة التوصيل الى منافذ البيع فيها.
• لاس فيغاس بريميام اوتليتس Las Vegas Premium Outlets، في هذا المكان يتصيد المتسوقون افضل الاسعار لأرقى الماركات، 120 متجرا تضم بعضا من ارقى الماركات مثل ارماني وكوتش ودولتشي آند غابانا ورالف لورين وغيرها الكثير، والمتاجر موجودة في العراء، لذلك يجب الانتباه الى ان الصيف حار جدا والشتاء يمكن ان يصبح شديد البرودة.
• لاس فيغاس اوتليت سنتر Las Vegas Outlet Center، 130 متجرا لماركات تجارية توفر عليك ما يصل الى 65% من قيمة البضاعة الاصلية، وهي لا تبعد سوى اميال قليلة عن لاس فيغاس ستريب، واذا كان معك اطفال، فهناك مركز للعروض المشوقة على مساحة 580 الف قدم مربع.

أفضل وقت للزيارة
تحديد الوقت المناسب لزيارة لاس فيغاس هو مجازفة بحد ذاته، بشكل عام تعتبر الفترة من نوفمبر الى فبراير الاهدأ وبالتالي تقدم فيها ارخص العروض الاستعراضية، وخلال مناسبات عيد الشكر ورأس السنة والسوبربول يتقاطر الناس على فيغاس للاحتفال، فضلا عن المؤتمرات الكثيرة التي تعقد في المدينة باستمرار وبالتالي تتأرجح معها اسعار الاقامة.
فصل الربيع مر اكثر فصول السنة ازدحاما بالزوار، اما منتصف الصيف فهو شديد الحرارة في حين ان الشتاء رغم انه معتدل نسبيا، الا انه يشهد برودة قارسة في بعض لياليه. وتصل درجات الحرارة خلال الصيف (يونيو الى اغسطس) الى 38 درجة مئوية في حين تهبط في الشتاء (ديسمبر الى فبراير) الى 13 درجة مئوية، في حين يكون الجو باقي اشهر السنة معتدلا وجافا، غير ان العواصف الرعدية مألوفة خلال الصيف (يونيو ــ اغسطس) وقد تتسبب بفيضانات خطيرة.





Pictures%5C2008%5C04%5C02%5C997e73db-f638-4339-852b-80508320afb5_maincategory.jpg
• جندول البندقية في أحد الفنادق المبتكرة

القبس
Pictures%5C2008%5C04%5C02%5Ce564c2b9-b26c-4e2c-bee1-3ec1fa16f812_maincategory.jpg




20-11-2010, 05:32 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







جزيرة أشبه بريف جبلي.. طقسها بارد دون ثلوج وبراكينها مشتعلة دون ثوران نيوزيلندا كأنك في عالم آخر
Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C968bcdcc-ec2f-4315-8d59-ae819448e568_main.jpg
رحلة بحرية سياحية
إعداد: بشير سليمان
نيوزيلندا.. الجزيرة التي تقع في المحيط الهادئ، وأقرب أرض إليها هي الشواطئ الشرقية لاستراليا وجزيرة تسمانيا، تعتبر عالماً جديداً، لذا فهي تشكل نقطة جذب سياحية عالمية، فالريف بمزارعه الخضراء يشبه إلى حدٍ بعيد الريف في ايرلندا، لكنه في نيوزيلندا أكثر جمالاً وتنظيماً مع وجود حوالي 47 مليون رأس غنم أي ما يزيد 13 مرة عن مجموع سكان البلاد. وتشكل الطبيعة المناخية في نيوزيلندا مكاناً مثالياً لنمو الغابات والأعشاب، مما يتيح أماكن أوسع وأكبر لرعي الأغنام، المخصصة أغلبيتها لاستخدام الأصواف الفاخرة المنتجة من أغنام «الشيفيوت» و«المرينوس» الأكثر شهرة والأفضل نوعية.
كما تشتهر ببعض أنواع الأشجار التي لا تنمو إلا فيها وترتفع لغاية عشرين متراً Pohutakawa، وأول من اكتشفها كان الكابتن جيمس كوك في رحلته الشهيرة إلى شواطئ نيوزيلندا.

تتألف نيوزيلندا من جزيرتين رئيسيتين ومن عدد من الجزر الصغيرة (ستيورات، توكالو، وايت ايسلند)، ويفصل بين الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية ممر مائي عرضه 15 كلم يُعرف بمضيق كوك. الجزيرة الشمالية تضم العاصمة ولينغتون ومدينة اوكلاند البحرية. أما الجزيرة الجنوبية فهي الأكثر برودة والأقدم من ناحية تواجد السكان الأصليين فيها. تتميز نيوزيلندا بطابعها الجبلي، فربع البلد يقع على ارتفاع مائتي متر عن سطح البحر.
كما ان الجزيرة الشمالية تحتضن عدداً كبيراً من البراكين ذات النشاط المستمر، الذي تظهر تأثيرات معادنه في لون مياه البحيرات والبرك. ومع ذلك فهي لم تشهد سوى ثورتين بركانيتين مدمرتين الأولى: ثورة بركان ثاراويرا عام 1887، والثانية ثورة بركان Ruapehu عام 1995 كما تجدد عام 1996.

مدينة الاشرعة
مدينة اوكلاند التي تقع في شمال الجزيرة الشمالية تسمى ايضا مدينة الاشرعة، نظراً لاحتضانها اكبر مرفأ للقوارب الشراعية في العالم، ولتنظيمها اكبر واهم سباقات الزوارق الشراعية في كل عام، يحيط بها الماء على شكل ذراعين ممتدتين في المياه، منازلها فخمة وحديثة، وحدائقها خضراء منظمة ورائعة الجمال، وفي وسط المدينة وكرمز للتمدن والحداثة، ينتصب برج Sky Tower ويرتفع الى 328 متراً (اعلى من برج ايفل) ويضم عدداً من المطاعم ومراكز الخدمات الاخرى، وليس بعيدا منه يقع المتحف الوطني في قلب منطقة بيئية خضراء، وهو من اهم المتاحف في العالم.
تجري فيها مباريات كأس اميركا لسباقات الزوارق الشراعية، هي العاصة الاقتصادية وفيها اكبر تجمع للبولينيزيين في العالم عدد سكانها يتجاوز المليون نسمة اي اكثر من سكان العاصمة ولينغتون البالغ عددهم حوالي 400 الف نسمة.
ويتحدث سكان البلاد اللغة الماورية وهي لغة السكان الاصليين اضافة للغة الانكليزية.

النشاط البركاني
قلنا سابقا ان ارض نيوزيلندا غنية بالبراكين، لكن هذا ليس كل شيء فان طبيعة الجزيرة التي تغيرت بعد ثورة بركان «تاراويرا» عام 1886 اضفت للنزهات السياحية على برك المياه والبحيرات الحارة والمالحة بُعدا جماليا خاصا، حيث يرتفع منها بخار باستمرار وتتلون مياهها طبقا لأنواع المعادن الموجودة بداخلها، وليس هناك في العالم اجمع سوى ثلاثة مناطق بهذا الشكل، وهي: منتزه بللوستون في الولايات المتحدة وايسلندا، ونيوزيلندا حيث برك المياه المعدنية بعضها لونه اصفر بسبب الكبريت ومنها ما هو ابيض بسبب الكلس، والاسود بسبب الكربون، احمر حسب اوكسيد الحديد، رصاصي بفعل المنغنيز وبرتقالي بفعل سلفور الامونياك واخضر لوجود الزرنيخ، وكلها مناطق تجذب سنويا ملايين السياح الراغبين في رؤية مشاهد نادرة جدا في هذا العالم.

الشواطئ الذهبية
ولمحبي الشواطئ الرملية والذهبية فإن شمال الجزيرة يضم خليجا تنتشر في مياهه عدد من الجزر الصغيرة الذي يقصده الكثير من السياح لممارسة السباحة ورؤية المناظر الخضراء والصخرية الفائقة الجمال وبسبب نظافة وزرقة المياه، كما ان لمحبي رياضة الـ «اوف رود» بواسطة سيارات الدفع الرباعي اماكن مثالية وصعبة على شاطئ رملي رطب يبلغ طوله حوالي 103 كيلو مترات.

الجزيرة الجنوبية
بعد المرور عبر مضيق كوك، تطالعك الجزيزة الجنوبية التي تتميز باختلاف مناطقها الجغرافية وذلك يعود لسلسلة جبال الألب النيوزيلندية التي تصطدم بها الغيوم القادمة من المحيط، حيث تتكثف وتتساقط امطارا غزيرة، وتستمر بالتساقط 300 يوم من السنة مما ينتج عن ذلك ظهور الكثير من الاعشاب، الغابات، والنباتات التي تسمح لقطعان الغنم بالعيش والرعي برخاء تام.
وفي بعض المراعي، يلاحظ وجود مراوح كبيرة تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية من الرياح، كما يلاحظ في هذه الجزيرة وجود جماعات من الشعوب الاصلية القديمة التي ترسم على وجوه رجالها الاوشام المختلفة التي تعرف بـ Moko، اما النساء وبنات هذه القبائل والشعوب، فتزين رموشها بالأزرق الفاتح فقط، ويعتبر هذا تقليدا معبرا عن ثقافة بولينيزيا الشرقية.

جبل كوك
يقع جبل كوك في الجزيرة الجنوبية يبلغ ارتفاعه 3555 مترا عن سطح البحر، وتعود تسميته لمكتشفه الكابتن جيمس كوك وهو مكتشف بحري من يوركشاير في انكلترا ويشق الجبل طريق رائع يمر عبر سهول الكانتربري، وصولا الى اعلى قمة في الجبل، عدد كبير من سكان المنطقة يستخدم المنزل المتنقل وهي منازل نموذجية مكونة من الاخشاب تشبه البيوت الحقيقية.
في الجزيرة أيضا انواع فريدة من العصافير والطيور غير الموجودة الا في نيوزيلندا تتميز بشكلها البيضاوي وبريشها الكثيف. ويوجد على شواطئ الجزيرة صخور دائرية (منطقة موراكي) وهي تشكلت مع الوقت بفعل الترسبات الكلسية. وفي غضون ملايين السنين اخذت اشكالا دائرية يصل قطرها الى 3 أمتار وتشبه السلحفاة.
كما تعيش في الجزيرة طيور «الالباتروس» ذات الاجنحة الطويلة (3 أمتار)، التي بفضلها، تعيش طويلا، اذ تسمح لها بترك اعشاشها وعبور المحيط بهدف ايجاد مكان ملائم لها وبامكانها ان تطفو على سطح المياه، وبفضل منقارها الطويل والقوي تصطاد الاسماك والكائنات البحرية.

الغابات المكسوة
ويقع في نيوزيلندا مكان مهم جدا للسياحة Milforol Saund وهو عبارة عن ممر مائي بطول 22 كلم يخترق التلال والجبال ويشكل منظرا رائعا لا يمكن وصفه بأي كلام او عبارة جمالية، وهو يقع بعد خط العرض 45 درجة جنوبا.
وباختصار، فان الارض النيوزيلندية مثالية لمن أراد التمتع بجمال الطبيعة الذي لا يضاهيه جمال مماثل على وجه الارض، ففيها الجبال الرائعة، البراكين النشطة، برك وبحيرات مياهها مغلية والوانها مختلفة بفعل تأثير المعادن الناتج عن النشاط البركاني في عمق الارض، الفيورداث المثيرة للنظر، الغابات المكسوة بنباتات وازهار لا تعيش الا في نيوزيلندا، ثقافة متعددة الالوان والتنوعات، اضافة الى الشواطئ والرمال الذهبية.

معلومات أساسية
• مقود السيارة لجهة اليمن.
• اللغات المستخدمة: الإنكليزية والماورية (لغة محلية).
• الاطباق المحلية: سمك مقلي مع بطاطا مقلية Pies لحمة مفرومة ومملحة وذات نكهات متعددة، الحلويات محلية تسمى بافلوفا. كما ان فنادق البلاد ومطاعمها تقدم خيارات واسعة في المطاعم الغربية والصينية والهندية.
• المشروب الوطني: نبيذ يصنع من نبتة الكيوي، البيرة.
• العيد الوطني: 6 فبراير.
• العملة: الدولار النيوزيلندي ويساوي 1،93 يورو.
• الاعياد المهمة: احتفالية الفنون البولينيزية في «نازر لند» واحتفالية الربيع في العاصمة ولنغتون (يناير – فبراير).
• من النشاطات السياحية القليلة في العالم هي تلك المتمثلة بالرحلات البحرية التي تنطلق من اوكلاند او ولنغتون والتي تتيح لروادها رؤية الحيتان البحرية العملاقة وهي تسبح وتخرج من الماء ويصل وزنها الى اكثر من 60 طنا، اضافة الى رؤية الدلافين وحيوانات بحرية أخرى.
• أفضل أوقات الزيارة في فبراير حتى يونيو.
• فنادقها متعددة المستويات واسعارها تتراوح بين المغري والغالي.
• نيوزيلندا بلد بعيد ومن الاسهل زيارتها مع زيارة استراليا مثلا، ذلك لانها الاقرب اليها وبالامكان القيام بالاجراءات المتعلقة بالفيزا عبر القنصلية النيوزيلندية في دبي بالامارات العربية المتحدة (تلفون 3528700) كما يمكن تقديم المستندات المطلوبة عن طريق خدمة visa Pak المطروحة من شركة دي اتش ال في الامارات والتي تتيح لعملائها استصدار التأشيرات بواسطة البريد من عدد من السفارات والقنصليات في منطقة الخليج ومن ضمنها القنصلية النيوزيلندية في دبي، وتأتي هذه الخدمة في سبيل توفير مزيد من الراحة للعملاء وتسهيل عملية تقديم طلبات التأشيرة واتمام الاجراءات الخاصة بها.
ولمزيد من المعلومات عن هذه الخدمة يمكنكم الاستفسار من شركة «دي اتش ال» DHL او الاتصال على رقم مكتب دبي (3316646) 04. أول من صدر الكيوي

يُعرف الكيوي النيوزيلندي باللغة المحلية ACTINIDIA DELICIOSA وعالمياً بالكيوي، وقد دخل حلقة التجارة العالمية منذ اربعين عاماً فقط، حيث ان النيوزيلنديين هم اول من حوّل زراعة الكيوي من زراعة تخدم الاستهلاك المحلي الى تجارة عالمية.
يعود اصل نبتة الكيوي الى الصين (وادي يانغ ــ شي)، اكتشفت على يد راهب يسوعي فرنسي سنة 1750 في بعثة تبشيرية في الصين. وقد نقلها معه الى اوروبا حيث زُرعت في بساتين النبلاء الاوروبيين في نهاية القرن التاسع عشر. لكن في البداية لم يهتم بها الكثير من الناس، الا في منتصف القرن العشرين عندها اصبح الكيوي يزرع بطريقة منظمة بداية في نيوزيلندا ثم في فرنسا، الولايات المتحدة، اليابان، ايطاليا، شيلي، اليونان. وتتحمل شجرة الكيوي حرارة تصل الى 10 درجات تحت الصفر.





Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C3148da95-aaea-433d-8ac6-a62a889658f0_maincategory.jpg
بحيرة في منطقة بركانية نشطة وتظهر مياهها برتقالية بسبب معدن سلفور الامونياك
Pictures%5C2008%5C04%5C03%5Cedd8e215-f985-42df-9e5a-4ebc53b30af2_maincategory.jpg
قطعان الأغنام التي تربى للاستفادة من صوفها ومن حولها مراوح توليد الكهرباء بواسطة الرياح
Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C0a11992e-5a8e-4512-8214-5621fc6d52a9_maincategory.jpg
برج SKY TOWER في اوكلاند - ممر مائي بين جبلين



20-11-2010, 05:58 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







زيمبابوي عنوان للمغامرة
Pictures%5C2008%5C04%5C04%5C8015e476-1d46-4787-b409-bd6e0ca84a1a_main.jpg


إعداد: بشير سليمان
كانت تسمى في السابق روديسيا الجنوبية، فهي تشبه نقطة المياه في موقعها بين زامبيا في الغرب وموزمبيق في الشرق والشمال، وبوتسوانا في الشرق، وافريقيا الجنوبية من جهة الجنوب. مرتفعاتها تتراوح بين 900 و1700 متر.
فيما مضى كانت تابعة للتاج البريطاني، اما اسمها السابق فعرفت به عام 1923، ومنذ عام 1980 اصبحت جمهورية زيمبابوي، احدى دول رابطة الكومنولث.
تتمتع هذه الدولة الافريقية بمقومات سياحية متعددة من الصعب ايجادها في كل الوجهات السياحية من المنتزهات والحدائق المفتوحة، الى أكبر وأغزر الشلالات في العالم.

المنتزهات الوطنية
ينتشر في زيمبابوي العديد من المحميات والمنتزهات الطبيعية التي لا تزال تحافظ على هويتها الافريقية بما تحتويه من حيوانات نادرة ومفترسة، وتنظم ادارة كل محمية زيارات ميدانية بسيارات الدفع الرباعي المعدة خصيصا للتجول بين اضخم واخطر الحيوانات كالاسد والفيل الافريقي الضخم، وفرس النهر، والنمور وغيرها.
اضافة الى هذه الزيارات فان بامكان السائح مزاولة رياضة صيد الحيوانات او قنص الطيور وفق اللوائح المسموح بها، ورياضة الصيد تتم لقاء بدلات مالية مختلفة، لكنها ضمن امكانيات السياح المادية.
وتتم الافادة من عائدات الصيد في العناية بالحيوانات وتطوير وتوسيع الخدمات في المحميات والمنتزهات الوطنية.
ومن المفيد الاشارة الى انه في بعض المنتزهات يسمح للسائحين بالتجول بين الحيوانات المفترسة مع وجود خبراء او اختصاصيين في التعامل مع هذه الحيوانات.
ومنذ فترة نقلت وكالات الانباء صورا لاسد هاجم احدى السائحات البريطانيات، لكنها نجت من مخالبه الحادة بفضل احد الحراس والمدربين الذين لهم باع طويل في التعامل مع هذه الحيوانات. كما ان زيمبابوي تحتضن الفيل الافريقي الضخم المفترس الذي يهاجم فريسته بقوة، ويجب الاحتراس عند زيارة احدى هذه المحميات والالتزام بالشروط واللوائح المعروضة، لكن مع كل هذا الخطر لم تسجل المحميات على مدى خمسين عاما سوى حوادث ضئيلة.

فرس النهر
من غير المنصف عندما نتحدث عن الحيوانات الافريقية ألا نذكر فرس النهر في زيمبابوي الذي يزن ما بين 1100 كلغ و3200 كلغ، ويعيش في المستنقعات المائية، ولا يخرج الى الغابة الا ليلا، ذلك لانه يتأثر سلبا باشعة الشمس، رغم ان جلده يفرز مادة حمراء لحمايته منها.

شلالات فيكتوريا
والزيارة السياحية الى زيمبابوي لا تكتمل الا بمشاهدة شلالات فيكتوريا التي تعتبر اعلى بمرتين من شلالات نياغارا الاميركية، ويبلغ عرض المساقط المائية اكثر من 1700 متر، اما المياه المتساقطة فتصل الى 545 مليون ليتر في الدقيقة، حيث يسمع خرير المياه الهادرة والمتساقطة من على بعد عدة كيلومترات، كما ان رذاذ المياه يحيط بالمنطقة من كل جانب ويرتفع مشكلا غيمة بيضاء ساحرة ومميزة.

الرياضات المائية
من الطبيعي انه مع هذه الشلالات المتساقطة، لابد من ان انواعا كثيرة من الرياضات متوافرة في المكان، مثل رياضة ركوب الامواج النهرية العالية، او التزلج على المياه السريعة. ومن الرياضات المعروفة رياضة القفز من على الجسر المسماة «البانجي»، هذا بالاضافة الى رياضة ركوب القوارب من النهر او «الرافتينغ»، حيث يصنف نهر زامبيزي في الدرجتين الخامسة والسادسة من ناحية الخطورة وسرعة التيارات المائية، لذا لا يصلح للمبتدئين ويجب دائما حضور خبير على متن القارب، وينصح ايضا بعدم ارتداء الملابس القطنية لانها تتبلل بالماء وتسبب بردا.
ويتراوح ارتفاع المياه الهادرة في الشلال بين 70 و108 امتار يمكن ملاحظتها والتمتع بجمالها ورهبتها من عدة أماكن قريبة، ابرزها الجسر المعلق على ارتفاع 111 مترا.
وتكثر في محيط منطقة الشلالات الفنادق والمنتجعات ذات الفن المعماري الافريقي، مثل «زامبيزي سان اوتيل» و«زامبيزي سان لودج» وغيرها.

معلومات أساسية
• أفضل أوقات لزيارة زيمبابوي هي بين شهري ابريل واكتوبر
• قبل السفر يجب على المسافر ان يأخذ طعماً Vaccin خد الحمى الصفراء (يبقى مفعوله لغاية 5 سنوات)، ودواء للملاريا (كينين)
• متوسط الحرارة في زيمبابوي 35 درجة
• في الفنادق تتوافر الشبكة التي توضع حول السرير اثناء النوم لمنع وصول البعوضة التي تنقل مرض الملاريا خاصة في فصل الرطوبة على ان المكيف كافٍ لابعادها
• تنطلق الرحلات من الكويت الى العاصمة هراري عن طريق دبي حيث ينزل السياح مدة لا تزيد على الساعة ثم يصلون اليها بعد ساعتين ونصف الساعة ومنها ينطلقون الى الوجهات التي يريدون
• الفيزا الى زيمبابوي تؤخذ عن طريق السفارة في الكويت ويتم ذلك خلال يومين وعنوان السفارة:
سلوى ق9، ش6، منزل8
تلفون: 5620845
• السفارة الكويتية في زيمبابوي:
تلفون: 733351(002634)
6ــ5ــ584ــ25
• اللغة الرسمية: الانكليزية
• الطعام: الطبق الرئيسي يسمى Saoya وهو من عجينة الذرة الصفراء ولكن هناك خيارات واسعة من المطاعم الغربية خاصة الاميركية السريعة Fast Food.
• عيد الاستقلال في 18 أبريل
• التذكارات الممكن شراؤها: الوجوه الافريقية التقليدية المصنوعة من الخشب Maskes، الآلات موسيقية محلية، حُلي، مطرزات.

أسعار الفنادق
الفنادق في العاصمة هراري او في المناطق السياحية كشلالات فكتوريا اغلبها اربع نجوم وهي فنادق راقية جداً، كما ان هناك فنادق خمس نجوم ويمكن الحجز عن طريق وكلاء السفر او عن طريق الانترنت. الاسعار ترتفع بعض الشيء خلال فصل الصيف وتبدأ من 40 يورو خاصة في المناطق المحيطة بشلالات فكتوريا.

العملة
العملة في زيمبابوي هي الدولار الزيمبابوي والصرف من البنوك افضل من الصرافين من الناحية القيمية، لكن يمكن استخدام اجهزة الصراف الآلي خاصة في المدن. كما انه بالامكان استخدام الدولار الاميركي او اليورو.. فهي مقبولة دائماً.
Pictures%5C2008%5C04%5C04%5Ce29eb50a-6b58-461f-a613-d76cc2428449_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C04%5C11d87b70-d2ea-4e91-be60-6729f1f31006_maincategory.jpg

20-11-2010, 06:16 AM
justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة





آلاسكا.. هنا حدود العالم
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C8a9137c1-39af-451f-b59a-ff3e29983c80_main.jpg


رانجل (ألاسكا) ــ د. ب. أ ــ على الزوار المتوجهين الى جنوب شرق الاسكا لرؤية نهاية العالم ان يتخذوا قرارا واحدا مهما وهو هل يسافرون عن طريق البحر ام الجو؟
وليس ثمة طريق سريع يصل الى الركن الجنوبي لهذه الولاية الاميركية التي تتكون من ساحل ضيق كثير المنحدرات الصخرية، والممتد بين الجبال المغطاة بالجليد بإقليم كولومبيا البريطانية بكندا وبين مساحات الاراضي المطلة على المحيط الهادي، اما الممر المائي الداخلي فيها، فيمتد عبر هذه الاراضي الطبيعية التي تضم مئات الجزر وغابات التنوب والمناطق الجليدية الواسعة، ويبدو هذا الممر كأنه شريان يعطي الحياة.

محطة الشيطان
ويصيح تلير روبينسون وهو يشير من طائرته الصغيرة التي تتسع لستة ركاب اثناء تحليقها فوق منطقة لوكونتي الجليدية: «هذه هي محطة الشيطان»، وهذه المنطقة التي تضم قطعا صخرية حادة تؤوي عددا محدودا من الماعز الجبلي على الرغم من ان اسم المنطقة يوحي بأن الشيطان ذاته قد يتوقف في هذا المكان ليتمتع بجمال الطبيعة.


وعندما يعود تيلر بطائرته الى مكتب شركته ببلدة رانجل يعرض مجموعة من صور الكتل الجليدية ترجع لعام 2002، ويقول ان كثافة الجليد وقتذاك كانت اكثر وترتفع لمسافة متر مقارنة بالوضع الحالي مما يشير الى ان التكوينات الجليدية تذوب ايضا حتى في الاسكا.
وتبدو هنا «الحدود الاخيرة» للعالم والتي تتماشى مع مزاعم الاسكا المتكررة بأنها تمثل نهاية العالم المتحضر، فيبدو الرجال في ملابس العمل وهم يقفون خارج البيوت الخشبية المزدانة بقرون الوعل، وتحط النسور الصلعاء فوق الاشجار.
وتعد رانجل الاسكا الحقيقية، ويمكن للزوار ان يركبوا زوارق تقليدية مثلما اعتاد الهنود الحمر ان يفعلوا منذ زمن بعيد، ويقول المرشد السياحي كيت ان هذا المكان يحتوي على اكبر عدد من النقوش الصخرية في الاسكا.
ومن المعتقد ان هذه النقوش المنحوتة على الصخور يرجع تاريخها الى ثمانية آلاف عام، ويمكنك هنا ان ترى سمكة منحوتة في الصخر او وجها مرسوما على الحجر. انها آثار فنية ترجع لحضارة من الزمن القديم.


مرصد الدب
ويعد مرصد الدب الذي يمكن الوصول اليه فقط عن طريق الزوارق مزارا سياحيا اقليميا جذابا، ومن الشاطئ يوجد طريق آمن يسير عبر غابة مطيرة يشعر السائر فيها بالغموض، وبعد فترة قصيرة يصل الزائر الى المرصد الذي يقع على طول نهر صغير، ويمكن لمحبي الحيوانات والمصورين الانتظار داخل مبنى خشبي ويشاهدون من مكان خفي وعن قرب الدببة البنية التي تجوب المكان.
ولسوء الحظ لم تظهر الدببة في ذلك اليوم لان اسماك السلمون التي تحب التهامها لم تظهر هي ايضا، وتعيش الاسكا على الحان السلمون، فعندما تعود هذه الاسماك الى المياه التي تضع فيها بيضها في البرك والانهار تعقبها عودة الدببة والطيور والبشر.
وتغطي الغابة المطيرة نحو سبعة ملايين هكتار مما يعني انها ممتدة على مدى البصر، ومع ذلك توجد مساحات بلا اشجار تبدو مثل الجروح الحادة وسط منحدرات الجبال.
وتموج بلدة بترسبرج الصغيرة بالحياة وتعد اكبر ميناء للصيد على الممر المائي الداخلي، وهي تتمتع بأكبر اسطول من صائدي سمك الهليبوت المفلطح في العالم ويتم تعليب الانتاج السمكي في المصانع المحلية.
وتراقب اسود البحر الزوار قبل ان تغادر المكان مع صغارها منزلقة من الجليد المتحرك الى المياه، وتبدو القطع الجليدية بألوانها الزاهية وكأنها قطع فنية رسمتها الطبيعية وتعد مشاهدتها تجربة روحية فريدة.
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C8925c2e3-bcfb-42d0-81e3-f418008d25d3_maincategory.jpg



20-11-2010, 06:44 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








بلدة الشريعة الجزائرية حيث لا قيمة لفصول السنة
Pictures%5C2008%5C04%5C07%5C83e70189-1bbb-4a2a-bea6-f8a1f01180e0_main.jpg


الجزائر ــ نصرالدين قاسم:
«الشريعة 19 كلم» اللوحة لا تشير الى أنك متجه الى مدينة سياحية ولا الى منطقة استجمامية صحية، ولا حتى الى قمة جبل تعد الأعلى في سلسلة الأطلس البليدي. وعندما تبدأ السيارة تعرج بك ذات اليمين وذات الشمال حتى تصاب بالدوار تعلم علم اليقين أنك تتسلق جبالا هائلة، سرعان ما تدخلك الى عالم آخر من الخضرة والمناظر الخلابة الساحرة. ما تكاد تنتهي العمارات والفيللات، حتى تنتصب أمامك أشجار باسقة غامقة الاخضرار لامعة الأوراق، تصنع لك غابة تجعلك كالطفل يتأمل لوحة جميلة أبدع صانعها في تنميق المناظر، وتنسيق الألوان، وتوزيع الأشجار والأعشاب من مختلف الأنواع. انك في منطقة «الشريعة».
الغابة كثيفة، وأشجار الصنوبر والأرز عالية شامخة تجعل الطريق تتلوى داخلها كالثعبان يزحف تحت العشب، لكن بين الفينة والأخرى تتراءى لك على يسارك (صعودا) مدن المتيجة البليدة وبوفاريك والعفرون، وحتى العاصمة مستلقية على مرتفعات تغازل سهل المتيجة، وسواحل تيبازة، جاثمة في السفح يداعبها البحر شمالا وتسندها جبال الأطلس البليدي جنوبا، وتحدها جبال الونشريس من هناك غربا تشير لك بنهاية مرمى النظر.
طبيعة عذراء
بعد بضعة كيلومترات تبدأ الرؤية تنخفض ويبدأ الضباب يملأ الدنيا، وبياض الثلوج ينافس الخضرة الفاقعة، لقد دخلت بلدية الشريعة أو الحظيرة الوطنية للشريعة التي تقع في تراب ولاية البليدة التي تبعد عن العاصمة حوالي أربعين كيلومترا. انها الغابة الأكثر تنوعا بيئيا وثراء في منطقة الوسط. فالشريعة تزخر بأكثر من 380 نوعا نباتيا، وأكثر من 800 فصيل من الحيوانات.
الحظيرة الوطنية للشريعة هي واحدة من عشر حظائر وطنية محمية بقوة القانون من حيث ثرواتها النباتية او الحيوانية خاصة النادرة منها، وتمتد على مساحة تفوق 26 ألف هكتار، الى جانب حظيرة الطاسلي الصحراوية المصنفة أكثر من ذلك كتراث عالمي، وحظيرة القالة ببحيراتها، وغاباتها المتوسطية وجوها الرطب وطيورها النادرة.. وكلها حظائر تختلف وتتنوع من حيث الطبيعة والجو والسمات وحتى من حيث ما تكتنزه من تراث ومحيط بيئي خاص، وثروات حيوانية نادرة.
عندما تدخل مدينة الشريعة، اذا كتب لك الوصول اليها بالسيارة، ما لم تكن الثلوج قد قطعت الطرق وسدت المنافذ، أو بالتلفريك ما لم يكن المكان يغص بالناس في أيام العطل، ونهاية الأسبوع، فانك تكتشف حقا أنك في مكان سياحي بامتياز، يسمو بك فوق سطح البحر بأكثر من 1600 متر يجعلك تتنفس بشكل جيد، تستنشق هواء تشعر وكأنك لم تتذوقه في حياتك، انها احدى المزايا الطبية التي تنفرد بها مرتفعات الشريعة ولعلك لا تتساءل كثيرا اذا اكتشفت أن أحد أهم معالم وبنايات المدينة الصغيرة هو ذلك المستشفى المخصص لأمراض الربو والأمراض التنفسية.

عشرة آلاف سيارة في اليوم
بقليل من الهياكل والخدمات تمنحك الشريعة فرصا للمتعة والاستجمام لا يتصورها الا من كلف نفسه الانتقال اليها. ورغم العدد الهائل من السيارات التي تقصد المكان والتي قد تفوق في بعض المناسبات أكثر من 10 آلاف سيارة في اليوم، وعشرات الآلاف من الزوار فان قلب الشريعة يسع الجميع ولا يضيق ذرعا بمرتاديها. شاليهات خشبية، ومقاه ومطاعم ومساحات ومقاعد وطاولات من الطبيعة المحيطة بك نفسها. منتشرة في الهواء الطلق أعدت للزائرين، بعضها بعود الى الحقبة الاستعمارية وبعضها شيدته الجزائر المستقلة.
في أيام الثلج الكثيف مثل هذه الأيام يجب عليك أن تتسلح بالحيطة والحذر ورحابة الصدر أيضا فاذا نجوت من السقوط على وجهك أو ظهرك متزحلقا، فانك قد تتلقى كرة ثلج من أحد العابثين لأن اللعبة الأكثر انتشارا في فصل الثلوج، والأكثر متعة للشباب الذين لا يحسنون التزلج هي التقاذف بالثلوج. فيصطفون على جنبات الطريق وفي الساحة المركزية للمدينة، وحول ساحة نادي التزحلق ليقذف الناس بعضهم بعضا بكريات من الثلج قد يكون بعضها ناعما لكنها لا تخلو من كريات صلبة مؤلمة.
الشريعة بلدة فقيرة تزخر بامكانات سياحية رهيبة مهملة أو غير مستغلة أو كانت ضحية التخريب في سنوات الأزمة أو أكلتها النار. وعليه فان النقائص الملاحظة في الهياكل يسعى جمع من الشباب على اكمالها بوسائل تقليدية، سواء باستئجار زلاقات خشبية لممارسة التزحلق لمن لا يحسن هذه الرياضة، مقابل 150 دينارا للساعة أي أقل من دولارين، أو بيع الساندويتشات او آلات التصوير.

سياحية على مدار العام
المنطقة سياحية طيلة أيام السنة وليس في فصل الشتاء فحسب، ويؤمها الناس من مختلف الفئات والشرائح وحتى الجنسيات يقصدها الكثير من الوزراء والمسؤولين وحتى السفراء خصوصاً الأوروبيين منهم، والسياح الأجانب وعلى رأسهم الفرنسيون. فاذا كانت الثلوج والأمطار والبرد القارس تصنع متعة السياحة الشتوية، فان أشعة الشمس والخضرة والأشجار والأزهار وما يرى من الحيوانات البرية خاصة قرد الشفة الشهير، وزقزقة العصافير المتعددة الألوان والأصناف، يصنع الفرجة والمتعة في فصل الربيع، وظلال الأشجار الفارهة، والنسيم العليل، ورائحة الغابة المنعشة تصنع تفاصيل رحلة الصيف السياحية.
واذا كانت سنوات العنف والأزمة الأمنية قد أثرت سلبا على الحظيرة الوطنية الشريعة، فعزلتها، وهجرها الكثير من سكانها، وقاطعها الزوار والسياح، فان أكبر عدو يبقى يتهددها هو النيران التي تقضي سنويا على جزء كبير من ثروتها النباتية والحيوانية وحتى الزراعية. أخر هذه النيران كان شهر اوت من الصيف الماضي ولا تزال آثاره السوداء تكسر بهاء اللوحة الطبيعية في تفاصيل الغابات المنسابة على جبال الأطلس البليدي. ان قصة الجبال والغابات الجزائرية مع النيران لا تكاد تنتهي. كانت النيران قبل الأزمة الأمنية تندلع عن غير قصد سواء من طرف الفلاحين أو منتجي الفحم (من الحطب) لما يتركونه من بقايا داخل المواقع التي أخمدوا فيها نيرانهم، أو بسبب بقايا الزجاج أو السجائر التي يلقي بها المارة. أما في سنوات الأزمة فقد أصبحت تتم عن قصد بفعل فاعل. وفي كل الحالات كانت تلتهم مساحات شاسعة من الثروة الغابية وتقضي على الكثير من الحيوانات البرية النادرة حتى أن بعضها بدأ ينقرض كأسد الأطلس البليدي الشهير.

ثروة تنتظر الاستغلال
يدور الحديث عن الكثير من المشاريع السياحية التي ستحظى بها بلدة الشريعة، لاعادة بعث السياحة فيها كما كانت عليه قبل الأزمة الأمنية وأحسن، غير أن السلطات المحلية تنتظر مستثمرين حقيقيين لا مجرد أدعياء ومشاريع وهمية، فتجربتها مع أحد الخواض الذي منحته السلطات حقوق اعادة ترميم واستغلال فندق الأرز وهو من أقدم وأشهر فنادق الشريعة، والنتيجة أنه ظل يتلكأ حتى التهمت النيران بقايا الفندق عن آخره.
ما عدا استثمارات الدولة أو مستثمرين أجانب فان سكان البلدة ومسؤوليها لا يحلمون بغد سياحي أكثر اشراقا لمنطقتهم الأخاذةالجمال والتي تنافس أحسن المناظر الطبيعية في أوروبا كما اعترف أحد السياح الفرنسيين العائد للجزائر الأسبوع الماضي بعد انقطاع فاق فترة العشرية الحمراء.

Pictures%5C2008%5C04%5C07%5Cb8034788-c691-4a2b-adac-80993a654983_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C07%5C0401d7ba-41b4-4005-97d8-3cb18e6b8e75_maincategory.jpg

20-11-2010, 07:59 AM
justice
غابات على مد النظر
Pictures%5C2008%5C04%5C07%5C3b8f0f41-feb7-4371-b969-edb293b4ea53_maincategory.jpg
شاليهات جبلية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








جولة في استديوهات هوليوود ـــ يونيفرسال المارد العملاق: كائن لطيف.. والوحوش لا تؤذي
كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2008%5C04%5C08%5Ce270fb32-ce6d-44b8-b1d2-c81048474ca3_main.jpg
جوراسيك بارك
ترجمة وإعداد: مهدي السعيد
هوليوود ـــ يرجي سفوبودا (أي دنيس):
ثمة سجادة طويلة حمراء، تقود الى مدخل كبير كتب عليه Hollyood – Universal ثم لا تلبث ان تتوقف عند شباك التذاكر، لشراء تذكرة دخول تشمل كل جوانب جولتك ليوم كامل، وحالما تلج الى الداخل، يواجهك صوت الحان الافلام الاحتفالية الزاخرة بالبهجة، بحيث تندمج حالا في جو اللهو والتسلية غير المحدودة.
نرحب بكم في عاصمة التسلية، نرحب بكم في استديوهات يونيفرسال، لقد بدأت مرحلة نمو استديوهات الافلام في هوليوود عام 1920 تقريبا، ومع الزمن ضاقت المواقع التي كانت مخصصة لهذه الاستديوهات في المدينة بالاعمال وعدد المخرجين والفنانين والعاملين، فانتقلت الى موقع جانبي قريب وهو «وادي سان فرناندو».
وتوجد في هذا المكان حتى الآن الكثير من المواقع والقاعات الواسعة المخصصة لهذه الاستديوهات وللاعمال السينمائية الاخرى.
وتتجمع هنا كل الشركات المهتمة بفنون السينما، ولكن شركة «يونيفرسال» طبعا، ادركت اهمية وجاذبية عالم الافلام بالنسبة لهؤلاء الناس الذين يشعرون بتعب الحياة اليومية، فخصصت لهم في احدى مساحات الاستديوهات جانبا للراحة والتسلية، وهو «منتزه» هدفه تسلية عموم الناس الزائرين.
واحدى المتع التي يتذوقها الزوار: «المارد العملاق»، الذي يتجول في مرافق الاستديوهات، ويتمتع بجاذبية اوحت للقائمين على الاعمال الفنية في هذه الاستديوهات بإنتاج العديد من الافلام التي انبثقت من «استديوهات يونيفرسال». ولكن من اجل التطواف او التجول، فهناك اختلاف جدي، وهو ان سعر التذكرة الواحدة لا يدفع من اجل مشاهدة مرفق واحد من المرافق الجذابة، وانما من اجل الدخول الى المنتزه والتجول في كل المرافق المتاحة.
فحالما تصبح في الداخل يصبح الامر متعلقا بك، حيث تستطيع الذهاب الى اي مكان تريد، ويمكنك مشاهدة كل المرافق المتوافرة من دون تحديد.


بدأتُ يومي المخصص للتسلية بالمشاركة في واحدة من اقدم واهم مجالات التسلية الجذابة في المنتزه، وهي جولة تفقدية بواسطة قطار متوسط الحجم يمر بكل مرافق الاستديوهات.
وعندما صعدت الى العربة الصغيرة مع بقية الزوار، نبهنا الدليل المرافق الى ان الاشخاص الذين سيجلسون على المقاعد الزرقاء سيتبللون اثناء الجولة، الا ان الغريب في الامر، هو ان كل المقاعد الموجودة في العربة هي مقاعد زرقاء.
وخلال الطريق، مررنا بين العديد من المواقع والمجمعات او «البلدات السينمائية» من مختلف النماذج والطرازات. ولكن القرية المكسيكية الخضراء بالذات، كانت واحدة من اهم الاماكن التي تستحق المشاهدة.
وبصورة مفاجئة، وفي اثناء انعطافنا الى احد الامكنة الواقعة في نهاية المرتفع، واذ بموجة كبيرة من الماء الفائض المصحوب بصوت الازيز تندفع نحونا وترش قطارنا الهزيل.
والآن فقط، فهمت، لماذا توجد جميع هذه المقاعد باللون الازرق.
هذه الموجة صدمت المسافرين الذين صرخوا في لحظة هيجان من وقعها. ومن كان منهم يحمل على رقبته آلة للتصوير، حاول يائسا البحث عنها او تغطيتها من سيل المياه ورذاذها، اما انا فقد اغلقت في الحال عيني كي لا تغمرها الريح المصحوبة برذاذ موجة المياه الماطرة.
طبعا، بعد برهة خاطفة من الزمن، اختفت الموجة في الحال من امام القطار ايضا، ولكن حتى الآن، لم افهم قط كيف امكنهم اطلاقها، ومن ثم سحب هذه الكمية الكبيرة من الماء مرة واحدة وبسرعة فائقة.

سقوط المترو والطائرة
ربما تكون اكثر الاحداث غرابة هي تلك التي جرت لنا داخل احد الاستديوهات، حيث ذهبنا الى استديو الافلام الواقعة عند محطة المترو، وبالضبط في اللحظة التي حدثت فيها الهزة الارضية.
وقبل كل شيء، بدأت الارض تهتز تحت اقدامنا، وتسقط معلقات المحطة، وينهار السقف. وفي الشارع الخارجي المجاور انقلبت عربة للحمولة. وفي الوقت نفسه انفجر في الجدار الثاني انبوب كبير للمياه، وتعرضت السكة الحديدية الفرعية للغرق.
وفوق كل ذلك، رفعت المياه المتدفقة عربات الميترو الى الاعلى وهبطت فيها وسط تيار عال من المياه الجارية.
طبعا مع هذه القعقعة التي مزقت عنان الصمت، تحطمت العربات بالقرب منا، واحدة منها انقسمت الى نصفين، البعض تسلق قطارنا وتعلق به، اما نحن فقد نجونا وخرجنا من ذلك كله باعجوبة.
وعندما مررنا بعد ذلك ببلدة انكليزية خارج هذه المنطقة، حيث سقطت هناك احدى طائرات النقل الكبيرة، فان مشهد الحطام المحترق لم يفاجئنا كثيرا.
ومن حسن الحظ، فان هذه الطائرة، لم تسقط علينا، وهيكلها المحطم مازال ملقى هناك، في اللحظة التي وصلنا فيها الى الموقع، ولكن ربما وصلنا بعد ثوان، حيث مازالت مراوح ماكنتها تدور الى الان.
عندما نزلنا اخيرا من قطارنا، قدرت ان افلام الصدمة او «الحيلة» كانت كثيرة، وببساطة اقتحمت هذه الافلام بجاذبيتها وتأثيرها «متنزه جوراسك» Jurassic Park وتصورت ان المرور بالغابات المعمرة الموجودة هناك، سيوفر لي امكانية التمتع بتسجيل مشهد السحليات الكبيرة والفتنة الجذابة التي سيحدثها المارد العملاق في شعوري وهو يدير برأسه نحو الزوار.
ولكن فقط، هناك شيء غريب. فقد بدأت اتأمل في مشاهداتي هذه، حتى في اللحظة الاولى التي كنت فيها في بداية الانجذاب، حينما صعدت الى الزورق، وفي مجال مقعدي كنت اتحسس من مضايقة كبيرة يحدثها «سراج المقعد»، في حين يصر المرافق او الدليل ان انزع القبعة عن رأسي.
بدأت عملية الابحار، او الملاحة، في زورق خاص برباطة جأش من جانبي، فقد ابحرنا عبر نهر صغير، ولم تحجب الغيوم البعيدة انظارنا عن مشاهدة السحليات البيضاء من الاصناف الكبيرة، ولكن فقط، ان هذه الانشودة الريفية التي كنت ارددها مع نفسي لم تدم طويلا.
فجأة، وجدنا انفسنا على مقربة من قاعة اسمنتية كبيرة، مغمورة بالظلام وملأى بالمكائن والمعدات الخردة. وكانت هذه المكائن تصدر اصواتا او اشارات، ثم لا تلبث ان تسقط بالقرب منا.
وقد هرعنا نقطع القاعة الكبيرة نحو الاعلى، ووصلنا الى نقطة عالية جدا، ومن وسط الظلام الدامس، خرج علينا بطريقة غير متوقعة حصان اسود خرافي عملاق الجسم، ومد عنقه علينا فاتحا فمه، مكشرا عن طاقم من اسنانه المرعبة. وبالضبط، كاد هذا الحيوان، يسقطنا من الاعلى في تلك اللحظة المفاجئة، ولا ندري ماذا كان سيحدث لنا، لو انقلب زورقنا الحبيب، من دون سابق انذار ونزل الى القاع.
الحيوان العملاق اخذ يرعد ويزبد، فشعرنا بحالة من الانهيار تقريبا، ولكنه لم يلبث ان اختفى عن انظارنا، فشعرنا بالراحة وتنفسنا الصعداء، وكأننا قد خرجنا من الظلمات الى اضواء النهار، وكان ذلك عبارة عن لحظة استعدنا فيها فرحنا الكبير الذي فقدناه بسبب هذه الحادثة.
واخيرا، فان ما حدث قد احدث ضجة مدوية في اوساطنا، ولكننا مرة اخرى وبعد الانسحاب، تعرضنا ايضا الى رشاش مائي فخيم وسط الحوض المائي الذي يقع قبالة المدخل.. اوف.
ماذا لو جربت هنا، تناول قطعة من سكريات «جورسكي» الخاصة؟ فهنا تجدها في كل المحال التجارية، وتبدو كما لو تكون قطعا من الكهرمان تستهوي البعوض والذباب والتنيل الطائر وغيرها من الحشرات الطفيلية.
لقد كنت مشوشا قليلا، فكان يجب ان اتفحص غلاف هذه الانواع من حلويات الافلام المترفة بدقة، ولحسن الحظ، كان مكتوبا على اغلفتها: صالحة لاكل الحشرات، اذا، السلام عليكم.

حريق! لا تخافوا فقط..
كمحاولة للافلات من وصلة سياحية حرة بواسطة عربة اخرى، في رحلة نزهية جميلة، اخترت نقطة اخرى من البرنامج، وهو زيارة استوديوهات الخدعة او الحيلة ذي التأثير الفعال او الخاص.
فعلى الاقل، اعرف من ذلك كيف يمكن عمل حريق خطر في الفيلم. وكنت وبقية الراغبين المتواجدين هنا، نقف في زاوية صغيرة من قاعة افلام الخدعة.
المرافق او الدليل، قدم لنا وصفا عن النيران والحرائق والانفجارات، وكل ما يتصل بذلك في نماذج مهيئة او معدة سلفا.
ولكن بصورة مفاجئة، وجدت نفسي امام نار مشتعلة في القاعة التي نقف فيها، اخذت هذه النار تتصاعد باستمرار، بحيث اصبحت درجة الحرارة في القاعة تشكل خطرا ماحقا علينا.
وبدأ وجهي، يتحسس من وقع الموجات المستمرة للحريق والمندلعة من براميل الوقود الموجودة هناك، التي اخذت تحترق هي الاخرى باستمرار، ولم ألبث ان بدأت أفقد هدوئي المعهود بسرعة كبيرة، ويبدو ان ذلك قد خرج قليلا من بين ايدينا.
ومن دون ادراك، بدأت ابحث عن طريق للخروج او الافلات، بعد ان تحرر الاستوديو من الالتزام بنا، او بعد ان توقعت سقوطنا الى القعر.
الجميع شعر بحالة من الرعب في تلك اللحظات، فأخذوا يمسكون بعمود «الدرابزون» كوسيلة للانقاذ.
كل هذه الحالة من الممكن ألا تستغرق اكثر من نصف ثانية فقط، ولكي تحدث تأثيرها واندهاشها النفسي، فان هذا الوقت المخصص لها يبدو كافيا بصورة قطعية، وعليك ان تتعايش مع هذا النوع من افلام الصدمة بجلدك الشخصي.
تنطفئ جميع مصادر النيران بصورة مفاجئة، ويقوم المرافق او الدليل بتوديعنا بابتسامة خاصة، بينما رحت اغوص بالتفكير في امكانية الحصول على فتنة او جاذبية اخرى غير مروعة.

حكاية هادئة
ماذا يجري بالنسبة للحكاية او القصة القديمة على سبيل المثال؟
احدى دور السينما هنا تعرض فيلم Shreek 4D. ولكن هل ان هذا الفيلم من افلام الانعاش او التنشيط المخصصة للاطفال؟ اذاً سيكون ذلك بالنسبة لي مناسبة رائعة لمشاهدة هذا الفيلم.
اجلس الآن على اريكة مريحة، اضع النظارات الخاصة لمشاهدة الصور ذات الابعاد الثلاثية.
ها قد بدأت الحكاية او القصة في الحال، وبعد ظهور دمية متوردة لامرأة متحركة، تمر عربة خاصة بالاطفال الصغار، اما انا فلدي شعور بان جوهر «الفظاظة» موجود مع بطل الفيلم في هذه العربة.
العربة يتم توقيفها من قبل شخص فظ، وفي الحقيقة شعرت في اثناء ذلك ان الاريكة بدأت تهتز بالترابط مع الحدث. ولكن عطر ان يكون الامر مقبولا الى هذا الحد. ولكن وبصورة مفاجئة تبدأ رائحة عطر جميل منبعث من الدمية المستوردة ينتشر في انحاء القاعة، ثم تبدأ هذه الدمية في نفخ تيار هوائي منعش، وحينما يعطس المارد العملاق، فان بصاقه يضرب وجوه المتواجدين في القاعة ويلتصق بها.
وربما تكون هذه البصقة عبارة عن ماء عادي، لكنها شغلت بال المشاهدين للحظات بما لم ينتظروه.
وبالتدريج بدأت افهم لماذا تسمى السينما 4D وصورة 3D، كما نعرفها؟ وهي على سبيل المثال قد تعرفنا عليها من خلال IMAX، ولكن الحجم الرابع او البعد الرابع، ربما هو التجربة او المناسبة التفصيلية، مثل قطرات او لصقة اللعاب التي قذفت من فم المارد العملاق، وانطبعت على وجوه الحضور او وابل المطر المنهمر او الرائحة التي تفوح من اللعبة المحركة او ازيز الرياح التي تدور حول الاذنين وما الى ذلك.
كانت قمة العروض بكامل الكلمة، هي العرض الذي اشغل كل السينما، فعلى ارضية سقف المغارة يظهر في ابعاد الصورة الثلاثية عش للعناكب المرعبة، حيث تقوم هذه العناكب بالمشي الى الامام وكأنها تجري باتجاه المشاهدين بصورة واقعية.
ولكن بعد قليل اختفت هذه الجلبة من العناكب تحت بساط ارض القاعة، وعندما شعرت وكان شيئا ما قد تسلل بصورة مفاجئة الى قدمي بعد اختفاء العناكب، اعتقدت ان «المصيبة قد حلت»، ففي هذه اللحظة كاد نصف المشاهدين ان ينطحوا سقف القاعة بحثا عن منفذ للخروج منها بعد حالة الرعب او الرهبة تلك.

لقد انتهى الفيلم اخيرا نهاية سعيدة، اما انا، فقد توصلت الى قناعة راسخة، بأن التواجد في هوليوود غير ممكن من دون توافر «الادرنالين».
جولة اليوم مستمرة، وانا ما زلت أدور بين المرافق المختلفة هنا، لكي اعرف كيف يقضي الناس اوقاتهم في هذه المرافق، ولكن كلما استمرت فصول هذه التسلية، شعرت بالمزيد من التعب، ويجب علي ان اعرف، أن من الصعوبة بمكان استكمال كل البرنامج هنا، حيث تبقى هناك مرافق اخرى مثل عالم المياه ومنظومة الاضاءات الكونية والمومياوات.. الخ.
اما الزوار والمندهشون، فما زالوا يتواصلون في اخذ الصور المذهلة مع المارد العملاق او مع «السبيدرمان» او مع الملك kong.
وفي ما يتعلق بي، فقد شعرت بالسعادة حينما كنت اشاهد الاطفال وهم معجبون بالمارد العملاق، حيث يختفون تحت ملابسه بالقرب من النافورة التي تتخذ شكل الصاروخ.
وقبل ان اصل الى النهاية، تسحبني قدماي الى مشاهدة كائنات سينمائية اخرى، وهي تدور حولنا بأربعة عجلات.
اما موظفو المنتزه، فيتحركون بملابسهم الخاصة وهم يبتسمون لنا، ويدعوننا الى زيارة مرافقتهم التي يقفون على ابوابها، وآخرون منشغلون بتصوير المشاهدين اثناء فترات التسلية، ثم يقومون بعرض صورهم عليهم.

كيف تصل إلى يونيفرسال؟
المواصلات:
يمكن الوصول الى استوديوهات يونيفرسال بواسطة المترو اثناء وجودك في لوس انجلوس.
ومحطة Universal City تقع على خط المترو الاحمر Red line وعبر الشارع القريب الى المحطة توجد منطقة باصات اسمها Shutle، وهي مخصصة للباصات المجانية التي تذهب الى بوابة المنتزه كل 15 دقيقة.
ويمكن ايضا الذهاب سيرا على الاقدام، حيث لا تستغرق المسافة اكثر من 15 دقيقة حتى وان كانت المنطقة عالية.
فترة فتح المنتزه:
يفتح المنتزه يوميا ما عدا ايام الاعياد المقدسة او ايام اعياد الميلاد. لذلك فإن ساعات فتح المنتزه على مدى العام تختلف قليلا.
> ثمن التذكرة لدخول المرافق المختلفة وأيضا الاكل:
المبلغ المحدد لدخول الناضجين ليوم واحد هو 64 دولارا اميركيا. اما بالنسبة للاطفال فيبلغ 54 دولارا، في حين يكون الدخول مجانا بالنسبة للاطفال الذين تقل اعمارهم عن السنوات الثلاث.
ويمكن شراء يومين بثمن تذكرة واحدة من خلال انترنت استوديوهات يونيفرسال.
وغالبا ما تحدث مواسم دعائية سنوية تباع فيها التذاكر بتخفيض معين، حيث يمكنك شراء سيت او «كوبون» يضم عدة بطاقات بسعر مخفض.
وهناك بطاقة خاصة ليوم واحد، بسعر 109 دولارات، يستطيع من يشتريها ان يدخل حالا الى مرافق المنتزه المختلفة من دون الانتظار في الصفوف الطويلة.
والتذكرة غير المحددة للطعام في عدد من المطاعم المنتشرة في المرافق المختلفة من الاستديوهات يبلغ سعرها 20 دولارا للشخص الواحد ولمدة يوم كامل.

نصيحة
إذا جئت مبكرا في الصباح، فإنك ستكسب رؤية «ستديو القلعة»، حيث تتوافر مواصلات القطار الكهربائي «الترامواي» والذي يسير الى كل المرافق. لان الناس في ما بعد سيتدفقون بكثافة بعد انقضاء ساعات الصباح.

Pictures%5C2008%5C04%5C08%5C4bcb876e-53c7-4012-abf3-1dbeecd3504e_maincategory.jpg

20-11-2010, 08:04 AM
justice
«شريك» مع الاطفال
Pictures%5C2008%5C04%5C08%5C1d33777f-ebc2-4105-92cb-b05fd597313a_maincategory.jpg
سبايدر مان
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








أشهر المدن المائية السياحية في أوروبا كتب أحمد ناصر :



كتب أحمد ناصر:
هل توجد في اوروبا مدن مائية سوى البندقية «فينسيا» يمكن ان تكون مكانا جميلا لقضاء اجازة الصيف برفقة العائلة، وما اهم الفنادق في هذه المدن، وكيف نصل اليها؟ هناك العديد من المدن المائية على طراز مدينة فينسيا «البندقية» في اوروبا، وهي من المدن السياحية المهمة ويزورها

Pictures%5C2008%5C04%5C09%5C61b58895-365a-4bed-8599-0a9a3677aa8b.jpg


الكثير من السياح من عشاق اوروبا، ولكن العرب وللأسف الشديد يجهلونها تماما، ومن اشهر هذه المدن:
ميدل بيرغ معبر قديم للسفن في هولندا
< الوصول إليها من امستردام عن طريق النهر
ميدل برغ MIDDELBURG (هولندا) وتقع في الجانب الغربي من هولندا في مواجهة الساحل البريطاني على بحر المانش، وهي مدينة تاريخية تحتوي على الكثير من الآثار الهولندية القديمة كما تعتبر معبرا قديما للسفن عن طريق قناة والجرن البحرية.
ويوجد في ميدل برغ الكثير من الفنادق بل انها تعتبر من اكثر المدن الهولندية انتشارا للفنادق فيها بدءا من اربع نجوم الى البنسيونات، ومن اشهرها فندق 4 Amadore Arneville ويقع قرب محطة القطار وفندق 3De Nieuwe Doelen ويقع قريبا من البحيرة المائية في المدينة، ولا يوجد مطار داخلي بالقرب من المدينة ولكن يمكن الوصول اليها من امستردام عن طريق السفن النهرية، وهي جميلة جدا ورخيصة وسياحية، او عن طريق القطار، اما اجمل الاماكن التي يزورها السائح فيها فهي ساحة townhall التي تضم اكبر مجمعات تجارية في هولندا كما تحتوي على الكثير من المقاهي والمطاعم الجميلة.

بروج هادئة وقديمة على الجانب الغربي من بلجيكا
< قريبة من ميناء هيرست أحد مداخل الحلفاء إلى أوروبا
بروج BRUGGE (بلجيكا) وتقع في الجانب الغربي من بلجيكا بالقرب من ميناء هيست الشهير الذي يعتبر من اقدم واكبر موانئ اوروبا على المحيط الاطلسي، وكان احد مداخل جيش الحلفاء الى اوروبا في الحرب العالمية الثانية، وتعتبر من المدن الهادئة والراقية والقديمة في آن واحد، يزورها السياح من اجل الاستمتاع بهدوئها وكلاسيكيتها التي تميزها عن بقية المدن الاخرى. ومن اشهر الفنادق فيها 4Crown Plaza ويقع في وسط المدينة، وفندق 4Best Westurn Acasia ويقع بالقرب من محطة القطار ووسط المدينة ومجمع المقاهي والمطاعم فيها، كما تعتبر من المدن التاريخية التي يزورها السياح من اجل الاستمتاع بروحها، ويمكن الوصول اليها عن طريق القطار من بروكسل ولا يستغرق سوى 20 دقيقة فقط، كما يمكن الوصول اليها باستخدام السيارة من العاصمة بروكسل او اي مدينة اخرى.

غريمود أجمل أماكن الريفييرا الفرنسية
< الخليجيون لا يعرفونها رغم قربها من سانت روبييه
غريماود Port Grimaud (فرنسا) تقع هذه المدينة الجميلة على الريفييرا الفرنسية التي تعد من اجمل الاماكن السياحية في العالم، ويزورها عدد كبير من السياح من جميع انحاء العالم، وتسمى ميناء غريماود لتمييزها عن الجانب الذي يطل على الجبل في الجهة المقابلة للبحر خلف الطريق السريع.
يميز هذه المدينة الصغيرة قربها من مدينة سانت روبييه الشهيرة التي توصف بأنها لاس فيغاس اوروبا، وزيارة غريماود من المتع التي لا تنسى بالنسبة لعشاق السفر والرحلات او محبي قضاء اجازات الصيف في مناطق جديدة، ويجهل الكثير من السياح العرب غريماود على الرغم من وجودهم بكثافة، خاصة الخليجيين في سانت روبييه التي لا تبعد سوى 2 كيلومترا عنا. وتمتلئ غريماود بالفنادق والشاليهات الراقية جدا والجميلة والجذابة منها فندق *Les parc de Grimaud3 بالاضافة الى العديد من الشاليهات التي يمكن حجزها عن طريق المكاتب المنتشرة في المدينة وهي ارخص من الحجز عن طريق شبكة الانترنت، ويمكن الوصول اليها عن طريق مطار نيس الدولي ثم بالسيارة والمسافة لا تتعدى عشرين كيلومترا على الطريق السريع او عن طريق القطار، ولكن السفر بالسيارة من نيس غريماود لا يفوت نظرا لجمال المناظر الطبيعية التي يمر عليها المسافر.

سترازبورغ هواء نقي وأجواء أسرية
< مدينة السياحة الأولى على حدود فرنسا مع ألمانيا
سترازبورغ Strazburg (فرنسا)، وهي من المدن المشهورة جدا في اوروبا، يزورها السياح من اجل الاستمتاع بجوها وهوائها النقي واجوائها الاسرية الجميلة، وهي مدينة برلمان الاتحاد الاوروبي، وتسمى المدينة المائية فيها باسم بيتيت petite وتقع في الجانب الجنوبي من المدينة.
وتعتبر سترازبورغ مدينة السياحة الاولى لمن يحب الطبيعة والهواء الطلق وهي تقع على الحدود مع المانيا، ولا تبعد عن مدينة يوروبارك الترفيهية سوى ثلاثين كيلو مترا وهي اكبر مدينة ترفيهية في اوروبا، ويمكن الوصول الى سترازبورغ عن طريق طيران داخلي من كل المطارات الدولية والداخلية والمحلية، اوعن طريق القطارات من كل المدن الاوروبية او باستخدام السيارة، وتقع سترازبورغ في اجمل المناطق الطبيعية في اوروبا، وفيها الكثير من الفنادق ذات مستويات مختلفة منها
فندق *Regent Contades4
وفندق FranceRegent Petite4، ويقعان في منطقة بيتيت التي تعد الاجمل في المدينة، بالرغم من انها بعيدة عن وسطها.

البركة الأكبر
يحتوي منتجع سان الفونسون دلمار الذي يقع جنوب بلدة تشيلي على اكبر بركة سباحة في العالم، اذ يبلغ طول هذه البركة الاولمبية 50 ياردة، فيما عرضها 25 اي حوالي 20 هكتارا، المساحة الاجمالية. سعة البركة 66 مليون غالون من المياه المالحة بحرارة تصل الى 80 درجة فهرنهايت، وقد تم افتتاح هذا المنتجع عام 2006.
أكبر منزل خاص
175 الف قدم مربعة هي مساحة منزل بيلت مور، الذي يتألف من 250 غرفة، ويعد اكبر منزل خاص في العالم، يعود بناء هذا المنزل الى عام 1880. ومنذ بنائه حتى اليوم وهو يندرج تحت اسم عائلة واحدة هي «فاندريلت»، وفي عام 1930 افتتحت ابوابه لزيارة السياح، وفي حينها كانت مساحته 125 الف هكتار فيما اجريت عليه بعض الاضافات والعمليات التوسيعية التي وصلت الى 8 آلاف هكتار، ويعد اليوم رمزا تاريخيا وطنيا في مدينة نيويورك.
أكبر الغابات الاستوائية
تعتبر غابات الامازون من اكبر الغابات في العالم، وهذه الغابات هي اشبه بالرئتين اللتين تتنفس منهما الكرة الارضية، اذ 20 في المائة من اوكسجين العالم يأتي من هذه الغابات.
ووفق ما اعلنته جمعية «وايلد لايف» العالمية اخيرا، تحتوي غابات الامازون بالنسبة للعالم على ثلث المخلوقات الحية، وتمتد على نحو 1،5 مليون ميل مربع، وتغطي اكثر من 40 في المائة من مساحة اميركا الجنوبية، وتحديدا 8 مدن، وتعد مصدرا لخمس مياه العالم.
أطول شلالات
إنها شلالات اينجل او الملائكة، التي يمكن رؤيتها في المنتزه العام كانابما في فنزويلا، وهي تعد اطول من شلالات نياغرا الشهيرة بنسبة 15 ضعفا.
أكبر بحيرة مرجانية
يبرز على ساحل شمال شرقي استراليا اكبر حاجز بحري مرجاني في العالم، وقد سبق ان صنفته شبكة الـ «سي ان ان» بين غرائب الطبيعة السبع في العالم، اذ تتألف هذه المنطقة المرجانية من 2800 شعبة مرجانية على الاقل، ويبلغ قطرها 1250 ميلا، تغطي من خلاله اكثر من 135 الف ميل مربع، واجمل ما في الامر انه يمكن رؤيته من الفضاء.

القطار الحلزوني الأطول
يتواجد القطار الحلزوني الاطول والاسرع في العالم في المدينة الترفيهية سكس فلاغز بمدينة نيوجرسي، ويتألف من 45 طبقة في الوقت الذي يبلغ طوله 456 قدما، وابرز ما يميزه انه بإمكانه الانتقال من السرعة صفر الى 128 ميلا في الساعة في غضون 3،5 ثوان، ويتمتع بخمس درجات من السرعة ويعود افتتاحه لعام 2005.


أطول حمة بخارية
تقع هذه الحمة بالقرب من ولاية مونتانا الاميركية، في منتزه يلوستون الوطني، وهي ترتفع الى اكثر من 7550 قدما فوق سطح البحر، وتصل قوة اندفاع المياه منها الى ارتفاع 300 قدم في الهواء وبمستوى قد يستمر الى بضعة ايام او حتى سنة، فيما يتراوح ارتفاع البخار المتصاعد من هذه الحمة بين 6 و40 قدما.
النهر الأطول
انه نهر النيل الذي يعبر 9 دول افريقية، ويبلغ طوله 4132 ميلا، لكنه لا يزال حتى اليوم بمنزلة قضية جدل اذ كان هو ام نهر الامازون الاطول في العالم، والغريب في نهر النيل الذي ينبع من جنوب الحبشة ويصب في البحر الابيض المتوسط انه يجري من الجنوب الى الشمال.
أكبر مطار قياسا بعدد المسافرين
يقدم مطار هيثرو خدماته لأكثر من 67 مليون مسافر سنويا، ويؤمن رحلات لاكثر من 180 وجهة في 90 دولة، كما ان حجم المسافرين فيه يجعل منه المطار الاكثر استقطابا للمسافرين في العالم.
أكبر مدينة ترفيهية
تتضمن اربعة منتزهات رئيسية، وفيها منتزهان مائيان و22 منتجعا تملكها وتديرها شركة ديزني، ويعتبر منتجع والت ديزني العالمي اكبر واكثر منتجع من حيث عدد الزوار في العالم. ويقع هذا المنتزه في جنوب غرب مدينة اورلندو في فلوريدا، كما تبلغ مساحة العقار الذي يمتد عليه 25 الف فدان، وقد استحوذت عليه شركة والت ديزني في بداية الستينات ومن ثم تم افتتاحه عام 1971.
أكبر مجمع متاحفتمتلك مؤسسة سمثسونيان اكبر مجمع متاحف في العالم يحتوي على اكثر من 142 مليون قطعة اثرية، كما تملك المؤسسة 19 متحفا و9 مراكز بحوث حول العالم. وعلى الرغم من ان هذه المراكز موجودة في واشنطن، فإن المؤسسة تملك مراكز اخرى في نيويورك وفرجينيا وبنما، وتستقبل سنويا اكثر من 24 مليون زائر.


Pictures%5C2008%5C04%5C09%5Cb7a12aea-820a-438a-a8b6-cd93b970476c.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C09%5Cd3ef35fa-613d-42a8-bb55-897837c7e4b0.jpg


20-11-2010, 01:01 PM
justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







التراث يحل ضيفا على مهد الدولة العلوية في المغرب «الريصاني» جنة السياح وحماماتها الرملية علاج روماتيزم
Pictures%5C2008%5C04%5C10%5C8ffe1d00-694c-4302-b365-cc1dd2a167c3_main.jpg


الريصاني (جنوب المغرب): إعداد وتصوير محمود أحياتي:
حينما تقف قرب ضريح المولى علي الشريف بمدينة الريصاني (سجلماسة قديما) تحس وكأن الزمان قد خطفك من حاضرك وعاد بك قرونا عديدة الى الوراء. هذا المكان هو لمؤسس الدولة العلوية التي لا تزال تحكم المغرب حتى الآن، انه الجد السابع عشر للعاهل المغربي محمد السادس. كان ذلك منذ ثلاثة قرون تقريبا. في ذلك الوقت كانت البلاد تعيش حالة كبيرة من الاضطراب، وكان المولى علي الشريف الذي يرجع نسبه الى النبي صلى الله عليه وسلم كما تؤكد ذلك المراجع التاريخية قد جاء الى هذه المنطقة (سجلماسة) قادما اليها من مدينة ينبع بطلب من حجاج مغاربة. واستقر المولى علي الشريف بين أهالي المنطقة الأمازيغيين وتزوج منهم. ولأن المغاربة يكنون احتراما وتقديرا كبيرين لكل من يمت نسبه الى الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فقد قام أهل المنطقة بمبايعة المولى علي الشريف لتسيير شؤونهم السياسية، ثم آل العهد من بعده الى المولى رشيد ثم المولى اسماعيل الذي قيل انه من أرسى دعائم الدولة العلوية واتخذ بعد ذلك مكناس عاصمة لملكه.

مؤسس الدولة العلوية
تحكي كتب التاريخ عن المولى علي الشريف أنه كان رجلا صالحا تقيا وصاحب خلق رفيع، وتحكي عنه أنه بذل كل وقته وجهده لاصلاح أحوال أهل زمانه، والذي يخالط أهل هذه المدينة الفريدة من نوعها في كل شيء (عمرانها، جغرافيتها، طبائع أهلها وأخلاقهم..) يلاحظ أن ثمرات دعوته لا تزال حاضرة بين أوساط أهل هذه المدينة الغاصة برجال العلم والثقافة. تلمس فرقا كبيرا بين طبائع وأخلاق أهل هذه المنطقة ومدنا أخرى، كالدار البيضاء مثلا، التي يبدو أن أكبر اهتمام أهلها بات منحصرا في مصارعة قسوتها وغلاء المعيشة بها أكثر من أي شيء آخر. اذا افتقدت الى الهدوء في مدينة أخرى وأزعجك صخبها، ستجد في مدينة الريصاني الهدوء الذي يريح النفس ويعيد اليها سكينتها، واذا خنقك الازدحام في مدينتك وبخلت عليك بهواء نقي نتيجة زحف المعامل والمصانع على فضاءاتها على حساب تراجع مساحاتها الخضراء، ففي مدينة الريصاني ستجد الهواء العليل المنبعث من واحات النخيل التي تكسو أغلب الأرض سيزيل عنك كآبة نفسك وقلقها وتوترها.
وفوق هذا وذاك فزائر هذه المدينة يحل ضيفا كبيرا يبسط له السجاد الاحمر أمام كل عتبة دار وتتلقاه الأيدي بالاستقبال والترحيب، فحرارة الضيافة في الريصاني ودفء العلاقة وصدقها وحب الضيف واقراره لا يزال كما هو، كما نقرأه في كتب التاريخ فقط عن العرب والمسلمين الأولين ولا نكاد نجد له أثرا في حياتنا اليومية في مدننا التي غرقت العلاقات فيها في الحسابات المادية.

لا تقل شبعت
استقبلنا أحد أعضاء المجلس البلدي لمدينة الريصاني في بيته لتناول وجبة غداء. الحفاوة والترحاب التي يتلقاها الزائر تجعله يشعر بالحرج والخجل حينما تبدأ أطباق الطعام تتوافد الواحد تلو الآخر، في هذه المناطق اذا رفضت التناول من وجبة طعام فكأنك تعلن لأهل البيت أنهم ليسوا في مستوى استضافتك، هكذا هي قواعد الضيافة هنا.. كلما نزل طبق فوق المائدة وعليك أن تتناول منه رفقة الحاضرين الى حين أن يفرغ، كلمة «شبعت» عليك تأجيلها حتى الانتهاء من آخر طبق. كل الأطباق التي أنزلت فوق المائدة دسمة، لحم جمل مشوي وطاجين بالدجاج ورغائف كبيرة محشوة باللحم واللوز..

أكبر واحات شمال أفريقيا
قبل أن تصل الى مدينة الريصاني الواقعة في جنوب المغرب قادما من الدار البيضاء عليك أن تقطع مسافة تقدر بحوالي 570 كلم، لكن الحقيقة أن هذه المسافة، وعلى بعدها، ليست كلها تعب. فما أن تصل مدينة الراشيدية بعد أن تخرج من مكناس حتى يأخذك الانبهار، فعلى طول الطريق الفاصل بين الراشيدية والريصاني مرورا بمدينة أرفود هناك واحات شاسعة من النخيل تعتبر من أكبر واحات شمال افريقيا. تمتد هذه الواحات بشكل متصل حوالي 20 كلم الى ان تصل الى الريصاني، تتلوى مع الطريق وتدور حيثما دارت، تطل عليها وأنت سائر في الطريق فتظهر لك على شكل شريط أخضر في منحدر عرضه يصل الى كيلومترين تقريبا وعلى حافتيه تمر المياه منسابة، والى جانبها دور سكنية بنيت على الطراز التقليدي المعروف في المنطقة، طلاؤها يميل الى حمرة الطين، وهي في الواقع مبنية في طين خلط بالروث، أما السقف فصنع من جريد النخيل.

عين «العاطي»
وسط الطريق وقبل الوصول الى مدينة الريصاني صادفتنا عين ينبع منها ماء بشكل قوي، تسمى «عين العاطي» (من العطاء)، وقد قيل ان الملك الراحل الحسن الثاني هو من أطلق عليها هذا الاسم. هذه العين تفجرت في منتصف التسعينات وخرج منها ماء على شكل نافورة يصل علوه الى حوالي أربعة أمتار. غير أن مياه هذه العين ملوثة ولا يستفيد منها أحد ومخلوطة بمواد كبريتية، مما دفع المسؤول عن العين للقول «مباركة وتصلح لعلاج أمراض جلدية».

جنة السياح الأجانب
نسبة اقبال السياح على هذه المنطقة مرتفعة. قال لنا أحد المرشدين السياحيين (رشيد تاعرابت) ان وفود السياح لا تتوقف طيلة العام، فالسياح الأجانب يرون في هذه المنطقة جنة لا تقارن بأي منطقة أخرى في المغرب. الطبيعة هنا تختلف وتتجانس بشكل غريب، المناخ صحراوي جاف لكن المياه منسابة من عيون في الجبال ومتدفقة عبر أودية وأنهار بغزارة طيلة العشرات من الكيلومترات، اضافة الى واحات النخيل العديدة المبثوثة عبر الصحارى المكسوة برمال ذهبية دافئة.

حمامات رملية للروماتيزم
بالقرب من الريصاني هناك منطقة تدعى «مرزوكة» عبارة عن تلال وكثبان رملية أصبحت شهيرة لدى السياح الأجانب. يقول المرشد السياحي رشيد ان أول ما يسأل عنه السائح حينما يصل الى هذه المنطقة (تسمى تافيلالت وتضم عدة مدن من بينها الريصاني) هي «مرزوكة». شهرة هذه المنطقة جاءت بفضل حماماتها الرملية، وهي عبارة عن حفر يقف فيها الزائر على طوله وتتم تغطيته بالرمال حتى لا يعود يظهر منه الا رأسه، ثم يغطى الرأس بمنديل أو فوطة لوقايته من أشعة الشمس، ويبقى في هذه الوضعية مدة تصل ما بين 20 الى 30 دقيقة تقريبا. وتساهم هذه الحمامات الرملية في معالجة أمراض الروماتيزم بشكل فعال.

أبريل شهر الانفراج
ويعول أهل المنطقة كثيرا على النشاط السياحي لتحريك الدورة الاقتصادية بالاقليم، وهي في الواقع أهم نشاط اقتصادي اضافة الى الفلاحة وتربية المواشي يساعد على التغلب على شبح البطالة الذي زحف الى هنا أيضا، لكنه مع ذلك يظل منخفضا مقارنة مع مناطق أخرى في المغرب رغم قلة الامكانات المتوفرة اذ لا يتجاوز نسبة 15 في المائة. فأغلب سكان المنطقة نشيطون ولا ينتظرون حلولا من الدولة لمشاكلهم الاقتصادية، ان معظم الشباب هنا رغم الشواهد العليا التي حصلوا عليها لا يفضلون الهجرة الى المدن الكبيرة كالدار البيضاء والرباط للبحث عن فرص الشغل، فهم يقدمون مشاريع سياحية وتنموية في مجال الفلاحة ويحصلون على قروض من الدولة وينشئون مقاولات صغيرة وينطلقون في العمل، أما النساء (وقد أشارت الاحصائيات أن نسبة البطالة في صفوفهن منخفضة جدا مقارنة مع الذكور) فأغلب نشاطهن في الفلاحة وتربية المواشي. لكن يجب الاعتراف أن هذا النشاط يتلقى ضربات قوية كلما أصيبت المنطقة بالجفاف، ولذلك يكون الرهان الأول على النشاط السياحي. هذا الشهر (أبريل) في غاية الأهمية بالنسبة للدورة الاقتصادية للمنطقة.

الرهان على السياحة
وتعتبر المندوبية الاقليمية أن كل المؤشرات ايجابية وأن المنطقة توفر كل الشروط لتحقيق تنمية منسجمة في القطاع السياحي على صعيد الاقليم الذي يزخر بمؤهلات سياحية متنوعة بفضل موقعه الجغرافي وتاريخه العريق وتنوع مكوناته البشرية والثقافية والطبيعية التي تجعل منه وجهة سياحية مفضلة لعدد من السياح الأجانب.
وتشير الى أن الاقليم يعرف حاليا تطورا ملحوظا على مستوى الاستثمار السياحي بفضل المؤهلات الثقافية والطبيعية القوية التي تزخر بها المنطقة. وقد تم اطلاق 20 مشروعا سياحيا (فنادق ومنتجعات..) تمثل استثمارا بقيمة تفوق 55.8 مليون درهم على الخصوص في محور أرفود - مرزوكة، لتوفير 382 غرفة و776 سريرا وحوالي 284 وظيفة عمل. ولا تزال ستة مشاريع بمبلغ اجمالي يقدر ب12.9 مليون درهم (171 غرفة و342 سريرا) قيد الدراسة.

غنى حضاري وثقافي
الريصاني أو سجلماسة كما تسميها كتب التاريخ منطقة تشهد على غنى حضاري كبير مر من هنا. اشعاع سجلماسة الثقافي والتجاري خلال القرن الثامن الميلادي جعل منها منطقة معروفة وقبلة للزوار من المدن المغربية الأخرى ومناطق مختلفة من المغرب العربي (الجزائر وتونس وليبيا) ومن الجنوب من مالي والسنغال..الوافدون الى هذه المنطقة كانوا يبحثون عن العلم والتجارة.

قصور من طين وخشب
في المنطقة العديد من القصور (تسمى هنا الأقصور) التي لا تزال منتصبة شامخة ببناياتها التقليدية وسط الكثبان الرملية وعلى الطرقات الرئيسية وحتى داخل أسوار المدينة، حيث كان الحرص على المحافظة عليها وصيانتها لما تحمله من دلالات ورموز ثقافية وحضارية. وهذه القصور هي في الواقع عبارة عن بنايات كبيرة محاطة بأسوار ضخمة تتخللها أبراج مربعة ولها مدخل رئيسي واحد يؤدي الى عدة أروقة، فهناك مسجد وساحة كبيرة ودور سكنية وأزقة ومنتزه صغير.
وينتشر في هذه المنطقة حوالي 400 قصر من هذا النوع كانت تشكل في الماضي تجمعات سكنية لأهل المنطقة. المواد التقليدية التي بنيت بها هذه القصور، من طين وتراب تم دكه بين ألواح خشبية لتشكل حائطا سميكا يتكيف مع الظروف المناخية الصعبة للمنطقة، ولا تزال تثير عجب الزائرين.
هذه القصور، رغم مواد البناء التقليدية، لا تزال صامدة الى اليوم تشهد على غنى اقليم تافلالت الحضاري.

هيلاري كلينتون أشهر زوارها
ما زاد من شهرة هذه المنطقة أنها شكلت قبلة للعديد من المشاهير كان من أبرزهم زوجة الرئيس الاميركي الأسبق بيل كلينتون المرشحة للمنصب نفسه في الانتخابات الاميركية الحالية هيلاري كلينتون هي وابنتها تشيلسي قبل نحو خمس سنوات. وأكد مرشدنا السياحي أن هيلاري وتشيلسي أخذتا حماما رمليا وقضتا ليلة كاملة في خيمة نصبت لهما خصيصا وسط الصحراء.
المديرية الاقليمية للسياحة بالرشيدية تؤكد بأن شهر أبريل يشهد تدفقا كبيرا للسياح الأجانب على المنطقة لتزامنه مع عطلة الفصح. وأشارت الى أن الشهرين الماضيين سجلا زيارة حوالي 11 ألف سائح وأن هذا الرقم مرشح للارتفاع خلال هذا الشهر.


ضريح المولى علي الشريف من الداخل
عين العاطي التي تفجرت في قلب الصحراء في المنطقة
مرشد سياحي وسط حرس بزي تقليدي خاص في المنطقة

احدى الواحات الأكبر في شمال أفريقيا
Pictures%5C2008%5C04%5C10%5C7e1e6521-0ca4-4b6f-b5ae-3602001a9039_maincategory.jpg


Pictures%5C2008%5C04%5C10%5Ce31cf2a1-779e-4f17-9e40-d8055f44686c.jpg
Pictures%5C2008%5C04%5C10%5C7ce7fea0-b6b1-4f12-825e-30ba230170fa_maincategory.jpg








03-11-2010, 01:37 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

العاصمة بيونغ يانغ
كوريا الشماليّة... أسفار يعمّها السكون
مايكل شيندهلم

كوريا الشمالية بلد توقّف فيه الزمن. فرغم أن حلفاءه الشيوعيين انطلقوا منذ زمن في دروب مختلفة، يتحدى هذا النظام المنعزل كل الجهود المبذولة لحمله على التغيير. ويصعب على الزائر الغربي تحديد ما إذا كان ما يراه لمحة عن الواقع أو مجرد أداء.

حطت الطائرة بهدوء على مدرج طويل متخطّية حقول الخضر والذرة وغابات أشجار الصنوبر المنخفضة والأسياج الشائكة. وما هي إلا عشر دقائق حتى توقفت طائرة الأيرباص في مطار متواضع. عندما ترجّلنا من الطائرة، طالعتنا صورة ضخمة لـ {القائد العظيم} كيم إيل سونغ على سطح المبنى. كان الحزب الشيوعي في كوريا الشمالية قد قرر عقد أول مؤتمر له منذ ثلاثين سنة في اليوم التالي. فبدأ العالم الخارجي، الذي لن يشارك بالتأكيد في هذا المؤتمر، بطرح توقعاته بشأن مستقبل الرئاسة في هذا البلد.

كانت اللوحة في قاعة الوصول فارغة. فلا تحط في هذا المطار في الأيام العادية إلا طائرة واحدة تكون قادمة من بكين أو أحياناً من فلاديفوستوك. أقلتنا سيارة كورية شمالية إلى وسط مدينة بيونغ يانغ. وأظهرت الحمامتان الباديتان في علامتها أن هذه السيارة من صنع شركة بيونغهوا (السلام) وأنها من نتاج مشروع مشترك بين الكوريتين.

جلست قربي كارين يانز، امرأة في الحادية والخمسين من عمرها وُلدت في برلين وتدير منذ عام 2005 مكتب منظمة العمل الزراعي الألماني (Welthungerhilfe)، وكالة الغوث الألمانية الوحيدة التي تملك مقراً دائماً في كوريا الشمالية. تشير التقديرات إلى أن أكثر من ثلث الأولاد في كوريا الشمالية يعانون سوء التغذية. وبعد أن وزّعت هذه المنظّمة المساعدات على الناس عقب كارثة الفيضان المهولة التي ضربت البلاد في تسعينيات القرن الماضي، سُمح لها بأن تطور مشاريع لتنمية الشركات الزراعية. توضح يانز أن تعليم الناس زراعة الفاكهة والخضر أفضل من توزيع الحبوب عليهم.

عالمان متوازيان

أعطتني يانز هاتفاً خليوياً أستطيع بواسطته إجراء اتصالات محلية ودولية. حاول البعض قبل بضع سنوات إدخال شبكة هاتف خليوي إلى كوريا الشمالية، بيد أن الحكومة عمدت في النهاية إلى مصادرة الهواتف، خوفاً من التجسس ومن أن تتسرب إلى العالم الخارجي معلومات لا تريد القيادة كشفها عن هذا البلد المنعزل. بعد ذلك، استُخدمت شركة اتصالات مصرية لتطوير نظام جديد. ومن الأمثلة الواضحة على قيام عالمين متوازيين في هذا البلد تطوير شبكة منفصلة للأجانب لا تتيح لهم الاتصال بالكوريين.

مررنا بطريق فرعي تحدّه أشجار سرو وحور صينية كانت مجموعة من الأولاد تلتقط أوراقها. ورأينا صفوفاً طويلة من الناس، بعضهم بثياب عسكرية وآخرون بثياب مدنيّة، تسير في الاتجاهين، مع أننا لم نلمح أي مبانٍ في المكان. وكانت رايات حمراء موزّعة في حقول الرز الصفراء البراقة تنادي بإنجازات الإنتاج الزراعي.

يذكّر التصميم الداخلي في المطعم المجاور لفندق كوريو بملاهي الصين، التي تمتاز بأثاثها الخشبي الثقيل وأحواض الأسماك الكبيرة. ولكن في النسخة الكورية الشمالية، يخلو الحوض من الأسماك ويعرض التلفزيون المعلّق على الحائط مشاهد من الحياة اليومية البطولية في الجمهورية الشعبية: عمال في مصانع للفولاذ، محارث تشق التربة الكورية، وصواريخ مضادة للطائرات تحمي السماء الكورية من الهجمات.

خلا المطعم إلا من بعض الكوريين الشماليين الذين كانوا يستمتعون بأطباق الدجاج والخضر والرز الواردة في قائمة الطعام. في الصين، اعتاد الناس تمضية ليالي سهر صاخبة. أما في كوريا الشمالية، فيهمسون كما لو أنهم جالسون في صالة ويشاهدون مسرحية. يانز أحد غربيين قلائل لا يتخطّى عددهم المئة يعيشون في كوريا الشمالية. وتوضح أنه من الصعب التحاور مع الكوريين، مع أنهم يحبون الحديث عن الحب والجنس.

كانت بيونغ يانغ غارقة في دفء شمس الخريف. وفي السابعة صباحاً، كانت الحشود تسير أو تستقل الحافلات، قاصدة المصانع التي تعمل فيها. لم ألمح سيارة على الطريق، بيد أني لاحظت مجموعات من الأولاد الذين كانوا يردّدون الأناشيد الوطنية، يحملون زهوراً اصطناعية تعلو عيداناً خشبية، ويلوّحون بأعلام صغيرة، وهم في طريقهم إلى الأكاديميات الاشتراكية.

طراز الشيوعيّة العصري

استعدّت فرق المتطوّعين للقيام ببعض أعمال الحفر في القصر الثقافي الجديد، الذي شارف على الانتهاء. ويبدو أن الغاية من هذا القصر التأكيد أن عقيدة {الجيش أولاً} السائدة في كوريا الشمالية تعزّز بوضوح تام تطوّر المجتمع ككل.

بُنيت العاصمة الكورية الشمالية وفق طراز الشيوعية العصري. تمتاز هذه العاصمة بأبنيتها السكنية العالية المشيّدة بطوب وألواح مصنّعة مسبقاً وبشوارعها التي تمتد على طول كيلومترات (مثل شارع كارل ماركس في برلين) وتقسّم المدينة إلى أحياء. وعلى كل مَن يظن أن الإنجازات الهندسية تتطلب مهندسين عصريين مشهورين، أن يزور هذه المدينة ليدرك أن التخطيط يولد تلقائياً في الديكتاتوريات الشعبوية. فتُعتبر بيونغ يانغ بنصبها ومسارحها وحلباتها الرياضية عظمة في التصميم.

لم يُسمح لي باستكشاف المدينة إلا برفقة مرشد سياحي. فرافقني في جولتي هذه موظّف من وزارة الخارجية نحيل وخجول. ومع أن العالم الخارجي انشغل بمناقشة مؤتمر الحزب، لم يستطع مرشدي إخباري بالمكان الذي سيلتقي فيه الرفاق. أو ربما لم يودّ إطلاعي على أمر مماثل لأسباب أمنية.

أخبرني مرشدي بأن ابنه يتعلّم الروسية في المدرسة لأن هذه اللغة قد تفيده في حياته المهنية وبأنه بدوره تعلّم التركية في مدينة صوفيا قبل عشرين سنة من إقامة تركيا علاقات دبلوماسية مع الجمهورية الشعبية.

ومع أنني كنت الوحيد القادم من الغرب، لم يلفت وجودي انتباه الناس أينما ذهبنا. فمرّ البعض بجواري وهو يطالع الصحيفة، فيما اجتاز أمامي آخرون وهم يقودون دراجاتهم الهوائية بإصرار وعزم. وكانت فرقة موسيقية تتمرّن أمام المسرح. فبدا لي الجميع في عجلة من أمرهم، حتى مَن كان ينتظر في الصف وصول الحافلة الكهربائية. لاحظت أن سكان بيونغ يانغ شبان نشيطون. وفي الأيام التالية، تكوّن لدي الانطباع بأن ما من مسنّين ضعفاء في عاصمة كوريا الشمالية.

أقنع مضيفوي السلطات بأن تسمح لي بزيارة قطار الأنفاق. فلأقوم برحلة قصيرة من محطة {العودة المنتصرة} إلى محطة {النور المتفتّح}، احتجت إلى إذن. وهذا، على ما يبدو، فخر كبير بالنسبة إلى أجنبي. مع أن هاتين المحطتين بنيتا في سبعينيات القرن الماضي، تشبهان بجدارياتهما وثرياتهما محطة موسكو التي بناها ستالين. تُعرض على الرصيف أعداد من الصحيفة اليومية. وقد احتلت الصفحة الأولى في ذلك اليوم أخبار موسيقى نشيد الحزب الجديد. تتألف القطارات من عربات قديمة ما عادت تُستعمل في قطارات أنفاق برلين الغربية. وعندما دخلتها، لاحظت خلوّها من الإعلانات، وأذهلني سحر خشب الفورميكا البني، الذي كثر استعماله في ألمانيا في السبعينيات. كان بعض الكلمات محفوراً في الزجاج، ولكن بدا واضحاً أنه من مخلّفات الفترة التي استُعملت فيها هذه العربات في برلين.

الاستقلال قوّة

كان مطعم للمأكولات السريعة يشبه فروع {ماكدونالدز} منزوياً في ظل قوس نصر أطول من نظيره الباريسي بثلاثة أمتار. يخلّد هذا القوس ذكرى الانتصار الذي حقّقته كوريا على اليابان. صحيح أن هذا المطعم لا يحمل اسم {ماكدونالدز}، إلا أنه يقدّم الهامبرغر والبطاطا المقلية ويبدو مطابقاً له في مختلف تفاصيله. أمام المنضدة، وقف حشد من الشبان الذين يرتدون البذلات ويضعون الـ{جل} على شعرهم. وبعدما اخترت ما سأتناول، طُلب مني تسديد الثمن باليورو. وكانت الفكة عبارة عن قطعة نقدية قيمتها عشرين سنتاً تحمل صورة بوابة براندنبورغ.

هامهونغ، عاصمة إقليمية تقع شمال شرق بيونغ يانغ، مركز للصناعة الكورية الشمالية. تُنتج المصانع في تلك المنطقة الأسمدة والألياف الاصطناعية كي تخفف من اعتماد البلد على الصادرات. فالاستقلال في رأي الكوريين قوة. أخبرني مرشدي السياحي أن الحكومة تدعم إنتاج الفحم الحجري المحلي كي تحقق استقلال قطاع الفولاذ. فمنذ انهيار مجتمع الاقتصادات الاشتراكية في مطلع تسعينيات القرن الماضي، اضطرت كوريا الشمالية إلى الاعتماد على نفسها. في الماضي، صدرت الحكومة الجرارات إلى سيبيريا واستوردت في المقابل الحبوب من أوكرانيا. أما اليوم، فتحاول تحقيق الاكتفاء الذاتي في شتى المجالات، حتى التكنولوجيا الرقمية. لذلك، تشتري الحكومة الكمبيوترات من الخارج، ثم تطلب من مهندسيها تطوير برامج خاصة وشفرات سرية مختلفة، متخلّية بالتالي عن ويندوز.

تحيط بهامهونغ طبيعة خلابة تذكّر بمقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا. فتطالعك في هذا المكان الجروف التي تغطيها الغابات وأشجار الكستناء والبلوط والوديان الفسيحة التي تعبرها الأنهار. مررنا قرب عربات تجرها ثيران وشاحنات قديمة سوفياتية الصنع كانت ترزح تحت حمولتها. فأخبرت مرشدي أن الطبيعة ميزة فريدة في هذا البلد. لكنه لم يفهم ما قلته باللغة الإنكليزية وطلب مني مزيداً من التوضيح، ثم سألني أن أكتب عبارتي هذه على روقة.

رافقنا في هذه الرحلة مدير القسم الأوروبي في وزارة الخارجية. صحيح أن زوجته قريبة القائد كيم يونغ إيل، ولكن لم يسبق له أن زار تلك المنطقة. وتبيّن لي أننا نقوم بجولة خاصة لأن نصف فريق العمل الدبلوماسي الغربي كان جالساً معنا في الحافلة عينها. فعلى رغم مضي سنتين على تسلّم السفير البريطاني منصبه في كوريا الشمالية، كانت تلك ثالث رحلة يقوم بها خارج العاصمة.

{شركاء يُعتمد عليهم}

كنا في طريقنا إلى مزرعة فاكهة أنشأتها منظمة العمل الزراعي الألماني بالتعاون مع الوكالات الزراعية في كوريا الشمالية. يساهم في هذا المشروع المشترك نحو ألفَي شخص. وإذا ظلت الأحوال الجوية مؤاتية، فستُنتج هذه المزرعة ما يكفي من التفاح هذه السنة لإطعام 200 ألف شخص. تربّع الدبلوماسي الكوري والسفراء الأوروبيون على الأرض خلال تناول وجبة طعام على ضفة النهر.

صحيح أن هذا الإقليم لا يضمّ سكاناً أجانب، إلا أن فيه مسؤولاً مهمّته تنظيم العلاقات مع الغرباء. أخبرني هذا المسؤول بأن عدداً من المهندسين الألمان اصطحبوا معهم نساء من هامهونغ إلى ألمانيا الشرقية سابقاً. لكنه لا يكنّ لهم الحقد، على ما يبدو، إذ أخبرني بأن الألمان ساعدوا كوريا الشمالية على تطوير اقتصادها، ويقدمون لها اليوم مساعدة زراعية. ثم أكّد لي أن الألمان {شركاء يُعتمد عليهم}. لكنه استدرك موضحاً أن القطاع الكيماوي الكوري الشمالي المتعثّر يحتاج هو بدوره إلى المساعدة الألمانية. وعندما سألته عن مدى ملائمة هذا الطلب سعي بلده وراء الاكتفاء الذاتي، علت ثغره ابتسامة عريضة وسارع إلى القول {إن الوقت قد حان للمغادرة}.

كانت العتمة قد بدأت تنشر أذيالها عندما عدنا إلى بيونغ يانغ، ووحده بعض خيوط الضوء قاوم زحف الليل. لم يتجرأ أحد على التفوّه بكلمة عن مؤتمر الحزب الذي عُقد في ذلك اليوم وعن أن القائد العزيز قد حدّد خلفه. أوضح لي الرجل الكوري الجالس بقربي أن هذه الأضواء لا دخل لها بمن سيخلف كيم يونغ إيل، بل بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي. فقد احتفل هذا الأخير بذكرى تأسيسه الخامسة والستين في 10 أكتوبر (تشرين الأول) الفائت.

سافرنا في اليوم التالي على طول طريق مستوٍ يتألف من أربعة مسالك ويكاد يخلو من السيارات، قاصدين مزرعة في الشمال الغربي. صحيح أن الانتظار طويلاً في زحمة السير ليس ممتعاً، لكن القيادة على طريق خالٍ لم تبدو لي أيضاً تجربة جيدة. سعت جمهورية كوريا الشعبية في الماضي إلى بناء أمة حديثة تتمتع ببنية تحتية فاعلة تنقل الناس والبضائع. ولكن مع انهيار الاتحاد السوفياتي وظهور اقتصاد السوق الاشتراكي في الصين المجاورة، فقدت كوريا الشمالي مصادر الدعم كافة. أخبرني مرشدي أن عدداً قليلاً من المنظمات والأفراد يملكون سيارات لأن البلد لا يتمتع بوفرة من النفط. لذلك، تُشكّل الحافلات وسيلة النقل الرئيسة، مع أنني لم ألمحها إلا نادراً. لكننا صادفنا حافلة من طبقتين ونحن في طريقنا إلى المزرعة، وكان الناس واقفين بجوارها وهم يتجاذبون أطراف الحديث.

زرنا مركزاً للعناية بالأطفال خلال النهار في مزرعة تايبيونغ، التي تبعد نحو مئتي كيلومتر عن العاصمة. تحيط بهذا المركز، الذي بُني بتبرّعات من النمسا، الحقول والغابات الهادئة. يأتي الأولاد إلى المجتمعات المحلية ويمضون معظم وقتهم بعيداً عن ذويهم، ما يسهّل مراقبتهم. فضلاً عن ذلك، يضمن دار الحضانة هذا حصولهم على غذاء أفضل. على رغم ذلك، بدا الأولاد، الذين أنشدوا لنا أغنية في الباحة، صغار الحجم وضعاف البنية. طالعنا على المدخل رسم بياني ملصق إلى الحائط عدَّد إنجازات فرق الأولاد من خلال أعمدة من النجوم الحمراء الصغيرة.

شروط الوحدة

في ختام رحلتي هذه، توجّهنا بالسيارة على الطريق العام نحو الحدود. فيما خلّفنا المدينة وراءنا، عبرنا تحت نصب الوحدة. يتألف هذا النصب من امرأتين ضخمتين تحملان بين أيديهما الممدودة خريطة كورية. في الليلة السابقة، تفاجأت حين سمعت مفكراً كورياً درس في لايبزغ يعزو تقهقر ألمانيا الشرقية إلى معارضة قائدها إريك هونيكر الوحدة الألمانية. فجلّ ما يرغب فيه الكوريون الشماليون الوحدة مع الجنوب وإنما وفق شروطهم.

قبيل وصولنا إلى قرية بانمونجوم الحدودية، أشارت لافتة على الطريق إلى أن 70 كيلومتراً فقط تفصلنا عن العاصمة الكورية الجنوبية سيول. وما عدا بعض مزارعي الرز، كان المكان مقفراً. حُوّل المبنى الذي وقّعت فيه الكوريتان اتفاق وقف إطلاق النار إلى متحف. وفي موقف السيارات أمام المبنى، سألتني شابة من أين أتيت. كانت هذه مواطنة صينية من بلدة داندونغ الحدودية ترافق والدها، رجل أعمال، وشركاءه في رحلة إلى كوريا الشمالية. إذاً، لم تنقطع العلاقات التجارية والاقتصادية الخاصة بين الصين وكوريا. وحين سألت هذه الشابة عن رأيها في كوريا الشمالية، أخبرتني بأنها هادئة جداً. ثم استدركت مضيفة أن الكوريين الشماليين لا يدمّرون الطبيعة كما يفعل الصينيون.

لاحقاً، اصطحبنا أحد المسؤولين في رحلة إلى النصب. كذلك، أجلسنا إلى طاولة المفاوضات. فطلب من الصينية أن تؤدي دور ممثل كوريا الشمالية، فيما جلست أنا مكان الأميركيين. قادنا هذا المسؤول بعد ذلك إلى الحدود، حيث أرانا سطوح القرية في الجانب الآخر، فضلاً عن لافتة كورية جنوبية والمبنى الذي استؤنفت فيه في ذلك اليوم المفاوضات العسكرية المعلّقة منذ سنتين. راح مرشدي، الذي كان يزور تلك المنطقة للمرة الأولى، يلتقط الصور بدأب، شأنه في ذلك شأن المسؤول الكوري.

في اليوم التالي، كان الضباب يلفّ بيونغ يانغ. لم أستطع تحديد ما إذا كنت قد رأيت خلال الأيام الأخيرة جزءاً من واقع محمي بشدة أو أني شاركت في مسرحية ما. أظن أن ما حدث فيه شيء من الإثنين. كوريا الشمالية بلد هادئ. فقلما يتحدث أحد إلى شعبها ونادراً ما يتكلم الكوريون الشماليون مع العالم الخارجي. ولربما تفلح المساعدات التنموية حيث أخفق السياسيون، فتنجح في إنشاء حوار مع هذا البلد.

تخلّص مرشدي من خجله بمرور الوقت وصار يتحدّث بحرية. بيد أن حواراتنا ما انفكت تعود إلى السؤال عينه: هل أرجع إلى كوريا الشمالية في يوم من الأيام؟

ودّعت مرشدي ويانز، مديرة وكالة الغوث الألمانية، عند نقطة التحقق من جوازات السفر. وظلا يلوّحان لي بيدهما من وراء الجدار الزجاجي حتى اختفيت في الرواق المؤدي إلى البوابة.

شيندهلم (50 سنة) كاتب ومستشار ثقافي، مدير عام مؤسسة أوبرا برلين السابق. تبوأ لاحقاً منصب المدير الثقافي لهيئة دبي للثقافة والفنون حتى عام 2009.
الرئيس كيم يونغ ايل في صورة قديمة

حارسان داخل جناح المفاوضات عند المنطقة الحدودية
تحضيرات للاحتفال بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي

أحد أحياء بيونغ يانغ
20-11-2010, 01:13 PM
justice

مطعم للمأكولات السريعة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








4 أيام سيراً على طريق مملكة الأنكا 200 يورو للاستمتاع بسحر ضائع فوق قمم الأنديز
Pictures%5C2008%5C04%5C13%5C408ae63e-5927-44b5-a562-b07bbff8f2bd_main.jpg


إعداد: سليمة لبال
تمتد مملكة الانكا على طول اكبر قمم جبال الانديز، حيث تدهشك هناك آلاف الكيلومترات من المسالك، وهي تشير الى طرق الاتصال التي كان السكان القدامى يسلكونها، وفي البيرو، جزء من هذه المسالك، انها طريق الانكا التي توصلك الى مدينة ماشو بيكو الضائعة.
في حدود الساعة السابعة صباحا تدق أجراس الكنيسة، مؤذنة ببداية يوم جديد، غير انه ليس كالايام السابقة أبدا بالنسبة لأولئك الذين يودون السير طويلا، على طول طريق الانكا، انها واحدة من بين الطرق العجيبة في العالم، ففي ظرف أربعة أيام بامكانك أن تكتشف سحر المملكة الضائعة أو مدينة ماشو بيكو.

في ضيافة كوسكو
مركز مدينة كوسكو رائع جدا ولم تغير من تفاصيله بعد، محركات السيارات والغازات المنبعثة منها، وأما واجهات العمارات والمحلات التي تقابلك، فطرازها المعماري يدفعك بالتأكيد الى التقاط الكثير من الصور، ذلك انك لن تشاهدها في أماكن أخرى، وأما الأقواس والشرفات فشيدت بعناية من الحجارة والخشب، وأسوار الانكا يعود بناؤها الى قرابة ألف عام.
وأما على مستوى الشوارع، فتلاحظ لدى سيرك مدى تماسك الأرصفة، ذلك أن حجارتها متراصة بطريقة فنية جدا، فيما تشاهد على طرفي الطريق بيروفيين يعملون على بيع مختلف التحف التقليدية والأقمشة المنسوجة محليا وعلى اختلاف رسوماتها وألوانها المستوحاة من الطبيعة.

مغامرة بـ 200 يورو
قررت الحكومة البيروفية، ابتداء من 1 يناير 2001، تنظيم الدخول الى طريق الانكا، بهدف الحفاظ على هذا الموقع التاريخي، من العوامل التي تعمل على تدهوره، فتم اسناد العملية الى واحدة من بين الوكالات السياحية التي تؤدي دورها من شهر يونيو الى غاية شهر سبتمبر وتضمن الخدمة كاملة للسياح، المرشد والأكل وحق الدخول الى مختلف المواقع الأثرية وتناول مأكولات بها لمدة أربعة أيام مقابل 200 يورو وهي تكاليف المغامرة التي تمتد على طول أربعة أيام.

استعد للمواجهة
بعد ساعتين تقضيهما في الحافلة، تصل الى قرية اولوتايتومبو، وهناك عليك أن تستعد للمشي، حيث تقابلك أوجه نحاسية اللون، تعلوها ابتسامات عريضة، انهم عدد من الباعة المتجولين الذين يقضون وقتهم ما بين الدراسة في كوسكو ومساعدة عائلاتهم في تدبير أمور معيشتهم.
هنا ستكون في مواجهة مع أزمان ضاربة في القدم، عليك أن تستعد، ذلك لانك منذ هذه اللحظة ستدخل الى تاريخ مملكة الانكا.

قصة الأسطورة
لقد ولدت أسطورة مملكة الانكا ما بين القرن الـ11 والقرن 12، عندما بعث الأب أنتي (- وتعني الشمس بالكشوا لغة شعب مملكة الانكا) ولديه مانكو كابا وماما اوكلو في مهمة الى كوسكو، التي وصلاها سيرا على الأقدام، من اجل تعليم شعوب قبائل هذه الجبال واطلاعهم على ثقافة الأرض وتربية المواشي والنسيج والبناء..... وكلها كانت مصدر قوة مملكة الانكا او تاهانتينسويو وتعني الجهات الأربع الموحدة.
كانت مملكة الانكا تدير كل الجبال المحيطة بها وكذا الاثنيات التي تقطنها.

بداية الرحلة
تقود طريق الانكا الى ماشو بيكو، غير أنها لا تعدو أن تكون جزءا فقط من المعالم الأثرية في المنطقة، ففي الحقيقة توجد آلاف الكيلومترات من الطرق التي كانت تربط أرجاء مملكة الانكا، وهناك طريقان رئيسيان ومتوازيان يمتدان من الاكوادور الى قلب الشيلي ويمران بقلب مدينة كوسكو.
عندما تبدأ في صعود المرتفع، يزداد نبض قلبك فيما تشتد عضلات ساقيك، وانتظر أن تتحسن كثيرا صحتك، اذا ما كنت غير متعود على الحركة، ذلك انك ستسير 42 كلم في ظرف أربعة أيام فقط، انه تحد ينبغي أن ترفعه في محاولتك اكتشاف المدينة الضائعة عبر الطريق الملكية.
سترتاح قليلا أثناء تناول الغذاء غير انك ستعاود المشي،لكنك ستكتشف هذه المرة الممر المقدس، الذي حفرته مياه نهر اوروبامبا. هنا الجو مميز جدا بحرارته ورطوبته وأيضا بغطائه النباتي الرائع، حيث حقول كويوا وهو نبات ينتشر في أميركا الجنوبية وحقول الذرة، التي تمتد على طول حافتي النهر.
عندما تقترب من قمة الجبل، تصادفك أدراج عملاقة، نحتها المزارعون على طريقة الأجداد. وبوصولك، تلفحك الشمس والنسمة الباردة، وهنا لا يمكن على الاطلاق ان تنسى غروب الشمس وأشعتها وهي تداعب الجبال، قبيل أفول وهجها.
عند الغروب تتناول وجبة العشاء، التي يحضرها طباخ بيروفي ثم ترتاح داخل خيمة، ينصبها شباب بيروفيون أيضا لقضاء أول ليلة في العراء.
ويؤدي هذه الخدمة بتفان شباب بيروفيون،يستغلون هذا العمل الموسمي، لربح بعض النقود، فأكثر من نصف سكان البيرو يعيشون تحت خط الفقر.
وتأخذ الحكومة البيروفية 50 يورو من أصل الـ200 يورو التي يدفعها السائح للاستمتاع بهذه المواقع الأثرية، وهي حقوق الدخول الى موقع ماشو بيكو، كما يتم شراء تذاكر القطار للعودة من ماشو بيكو الى كوسكو بحوالي 36 يورو، فيما تعود بقية الـ200 يورو الى الوكالة السياحية التي تتكفل بتوفير الحافلة والمرشد والوجبات الغذائية وحامل الأمتعة كذلك.

في المدن القديمة
على طول الطريق، تمكنك زيارة المواقع الأثرية من اكتشاف سحر المدن القديمة رانكاراكاي وساياكماركا وفيوباتاماركا ووينايواينا وبيلكوباتا وكلها تجعلك بالتأكيد ترسم صورة واضحة المعالم عن حضارة الانكا.
وكل هذه المدن التي تشكل مملكة الانكا، تحيط وتحمي مدينة كوسكو، قلب المملكة، الذي لم يكتشف سحره العجائبي، الا في عام 1911.
وأما آخر مخيم فيوجد على بعد ساعات من المدينة الضائعة، حيث تقضي ليلة أخرى، يجب أن تستيقظ بعدها في حدود الساعة الرابعة صباحا وتتناول فطور الصباح، لتكمل المشوار والسير لتصل الى برتا دال سول، حيث تبزغ عند وصولك أشعة الشمس الأولى، لتحتضن المدينة الضائعة بدفئها، وهنا تنتهي المغامرة لتعود الى كوسكو عن طريق القطار.

حضارة الانــكـــا
لقد قامت هذه الحضارة بعد اندثار مملكة «الشيو»، وقد احتفظ الهنود بالعديد من الكتابات اللاحقة التي تصف وبشكل دقيق مملكة «الانكا» وملوكها وعاصمتها «كوسكو» التي كانت تعتبر من مدن الخيال العلمي، الذي ترويه الروايات، وذلك لجمال شوارعها وجدران أبنيتها التي كانت مرصوفة بالذهب المنقوش والمرصع بالأحجار الكريمة، أما حدائقها فكانت أسطورية هي الأخرى، لانها كانت مغلفة بصفائح الذهب المنقوش والمرصع بالأحجار والفيروز واللازورد، أما هياكل معابدها فقد كانت بمنزلة كنوز ذهبية.
وتشير حضارة الانكا الى شعوب متعددة وانجازات هائلة لحضارات شعوب امتلكت طاقات مستجدة، ظلت متواصلة تتطور على جذر ضارب في الأرض وأسس راسخة، وظلت تقاليدها عريقة غير قابلة للتحولات السريعة، شأنها شأن كل الحضارات الانسانية العظيمة، الأمر الذي جعلها احدى الحضارات العريقة التي استطاعت أن تبهر الأنظار كما لو أنها قد ولدت للتو.

الموقع
تقع البيرو في جبال الأنديز على ساحل البيرو الغربي،حيث يطل غربها على المحيط الهادي وهذه الجبال مغطاة بالجليد. وتوجد في شرقها منحدرات تهبط عليها الأمطار حيث منابع نهر الأمازون الذي يمتد 5000 كلم ليصب في المحيط الأطلنطي. وأما سفوحها فمغطاة بغابات استوائية مطيرة، يعيش فيها هنود أميركيون بدائيون حتى الآن.


حضارة امبراطورية كبيرة
كانت قبل غزو أسبانيا لها، مركز حضارة لامبراطورية كبيرة هي امبراطورية الانكا حيث كانت تضم ما يسمى حالياً بالاكوادور، وشيلي، والبيرو، والأرجنتين، وعاصمة هذه الامبراطورية مدينة كوسكو، غزتها أسبانيا في سنة 1523 ولم تستسلم الامبراطورية للأسبان الا في سنة 1544 واستمر الاحتلال الأسباني حتى سنة 1820، عندما نالت البيرو استقلالها بعد كفاح طويل ضد أسبانيا.

حرفة صيد الأسماك
- تمثل حرفة صيد الأسماك مورداً مهماً لسكان البيرو، ولقد تطورت هذه الحرفة أخيرا حتى أصبحت من أوائل الدول المنتجة للأسماك، وانتاجها يقارب سبع الانتاج العالمي، والزراعة تشغل حيزاً مهما في اقتصاد البلاد غير أنها متخلفة ويعمل بالزراعة حوالي 36% من أهل البلاد، وأهم الحاصلات الذرة، والأرز، والقمح، والشعير، والقطن، وقصب السكر، وثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام، والماعز، وتربى في مناطق الحشائش على سفوح المرتفعات، وتشمل ثروتها المعدنية الفضة وهي رابعة دول العالم في انتاجها، كما تنتج النحاس، والزنك، والرصاص، والذهب، والانتاج الصناعي يتركز في حفظ وتعليب الأسماك وصناعة الأقمشة والبتروكيميائيات والأغذية.
Pictures%5C2008%5C04%5C13%5C2e24a7e8-4bc6-410c-8a09-2315d7e5c814_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C13%5Ced010a6c-c214-4fe9-85ef-143ea8bd94a6_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C13%5Cd3ec7c56-61ca-4587-98bf-7de91e88c6c5_maincategory.jpg



20-11-2010, 03:01 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








تونس ليست خضراء فقط.. بل وزرقاء أيضاً
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2008%5C04%5C14%5C3e24eaf0-df7d-41a5-9822-c8d884772511_main.jpg
قوس بورقيبة
تونس ـــ أحمد ناصر:
أربع ساعات ونصف الساعة في الطائرة، حملتنا من الكويت الى تونس، وما أن حطت بنا في مطار قرطاج حتى أيقنت بأن الرحلة الى هذه المدينة الجميلة لها طابعها ونكهتها المميزة، انها أوروبا العربية.. هذا هو الوصف المناسب الذي وجدته لها بعد أن قضيت في ربوعها الجميلة ستة أيام كانت كافية لأضمها الى قائمة المدن المفضلة لديَّ.
من يدخل تونس سيعرف كم هو جميل هذا البلد الرائع، لن يعرف ذلك الا من يزوره، لأن السياح العرب لم يكتشفوه حتى الآن بالصورة التي تتناسب معه، خرجت من المطار ووقفت أنتظر التاكسي ليقلني الى الفندق الذي يقع في حي قرطاج ــ تتكون تونس العاصمة من حيين قرطاج وتونس ـــ وخلال هذه الفترة أدركت أن السياحة الخليجية تجهل بلدا سياحيا من الطراز الأول هو تونس، طلبت من التاكسي أن يزودني بفكرة موجزة عن قرطاج ما دمت متوجها اليها، لم يتوقف عن الحديث الا عندما أوقف محرك السيارة أمام الفندق.. ياله من تاريخ عريق لهذه المدينة العتيقة الجميلة .
وصلت الفندق ظهرا، فكان لديَّ وقت كاف لمعرفة المدينة، وليس أفضل من شرب القهوة في مثل هذه الحالة للتخلص من عناء الرحلة الطويلة، كان أول شيء سمعته من السياح أثناء تناولي للقهوة في الفندق عن مدينة «سيدي بوسعيد» ومن ابتسامتهم التي كانت تطرز شفاههم وهم يتحدثون عنها قررت زيارتها.

المفاجأة.. سيدي بوسعيد

هذه القرية التراثية القديمة مثلت المفاجأة الأولى لي في تونس، لا تبعد سيدي بوسعيد عن الفندق كثيرا وتقع في قلب حي قرطاج وتسمى «عين تونس» لأن موقعها يشبه مكان العين في الرأس، فهي شيء مختلف، لم أشأ أن أسأل التاكسي الذي نقلني اليها عنها، وفضلت أن أعرفها بنفسي، انها مدينة قديمة يتجاوز عمرها 700 عام، ولكنها تبدو وكأنها فتاة صغيرة ولدت قبل سنوات عديدة ولا تزال تحتفظ برونقها وفتنتها.
بيضاء ناصعة البياض ترتدي حللا زرقاء تزيد من جمالها، تجذب السائح اليها من النظرة الأولى، لها مزاج خاص في التسوق منذ الخطوة الأولى، تذكر زائرها بأيام البحر الجميلة عندما كان الرومان يجوبون البحر الأبيض المتوسط.
تحمل ملامح أهل المغرب العربي في العصور الاسلامية وشعرت بأنني أعيش في أيام «دولة الموحدين» لم أفكر في أن أجلس في المقهى، بل تركت لقدمي العنان لتأخذني في رحلة في هذه المدينة العبقية الرائعة، انها متعة تقل نظيرتها في أي مكان آخر.
يوجد في مدينة سيدي بوسعيد فندق أربع نجوم لمن يحب أن يعيش أياما في عالم الماضي الجميل، وتملأ المحلات سوقها التراثي .. كلما سرت فيه ازددت حبا لهذه المدينة واحترمت خصوصيتها المميزة، وفي آخرها يقع مقهى بو سعيد ويسمى عند الأجانب ديس دي لكس ولا أعرف لماذا يسمونه كذلك؟

الشاي الأخضر

طلبت قهوة تركية فاقترح عليَّ الغرسون القرطاجي الأصيل أن يأتيني بالشاي الأخضر، لأنه جزء من تراث سيدي بوسعيد وتونس بصورة عامة، ولأنه يخفف الضغط كما قال ويرخي العضلات، لا سيما أن المقهى يقع في أعلى قمة في المدينة، كان المنظر خلابا لدرجة أن أحد السياح القريبين مني قال لي انه يأتي الى تونس من أجل الجلوس في هذا المقهى.
ومع حلول الليل، كنت قد انهيت فنجان قهوتي الرابع، اقترح علي الغرسون أن أذهب الى شارع الحبيب بورقيبة في وسط العاصمة، لم يكن يبعد أكثر من ربع ساعة بالسيارة عن مدينة قرطاج، وعندما توقف التاكسي على جانب الشارع وهممت بالنزول قال لي «انه شارع الشانزيليزيه التونسي» وصدق في وصفه .. كان يشبه الشارع الشهير في باريس لدرجة كبيرة سواء في المحلات أو في طبيعة الناس الذين يجوبون جانبيه، درجة الحرارة فيه 15 درجة مئوية والجميع فيه يرتدي الجاكيت الثقيل» تفاديا للبرد، انها اذاً فرصة رائعة لاحتساء الشوربة الدافئة أو البيتزا الحارة ثم دخول السينما أو حضور عرض مسرحي، لم أنته من تداول أفكاري حتى شاهدت لوحة رخامية على واجهة المبنى الذي أقف أمامه مكتوب عليها «المسرح البلدي»، سألت أقرب شخص لي عنه فأجاب «انه أقدم مسرح في المغرب العربي وعمره يتجاوز القرنين من الزمن»، ستكون ليلتي ثقافية مسرحية تراثية بعد الشوربة الدافئة.

حارتا عظم

أيقظتني مبكرا، كلمة قالها لي محمد موظف الاستقبال المناوب ليلا في الفندق ينصحني فيها بأن أشرب قهوة الصباح في احد مقاهي «المدينة العتيقة» في تونس لأشاهد كما قال حركة الناس التي لا تزال كما هي منذ العهد القديم قبل 1000 عام، تقع المدينة العتيقة في بداية شارع الحبيب بورقيبة الكبير وسط المدينة باتجاه القوس، هكذا عرفها لي الموظف،كانت لحظات رائعة وجميلة و«عتيقة» حقا، تمتد المدينة أكثر من 650 مترا تبدأ من قوس بورقيبة وتنتهي في جامع الزيتونة الشهير، يشقها طريق ضيق جدا تتوزع المحلات التجارية على جانبيه منذ العصر القديم، ولكنها لا تزال تضحك وتستقبل زائرها بابتسامة أصيلة، في منتصفها يقع مقهى لا يزال يرتدي جبة بيضاء اللون وقبعة حمراء كما كان في عصر الموحدين القديم، لم أفاجأ بعدد السياح الأجانب الذين سبقوني اليه على الرغم من أنني استيقظت مبكرا، ولكنني أعجبت كثيرا بحبهم وشغفهم بالتراث الجميل في كل مكان.
استقبلني الغرسون قائلا «ما رأيك في ان تفطر على العظم التونسي اليوم ؟» وقفت لحظة كأنها دهرا، ماذا يعني بأن أفطر على العظم، ولكنه استدرك كلامه وفسره قائلا «البيض في تونس يسمى عظما، ونحن نفتتح يومنا بحارتين من العظم» ويقصد بها بيض «عيون» المعروف عندنا.
التجول في المدينة العتيقة يحتاج الى يوم كامل، انها متعة سياحية حقيقية تستحق أن يسافر الانسان من أجلها، ويزورها شهريا أكثر من عشرة آلاف سائح من مختلف بلدان العالم، ويتعامل الباعة مع الزوار بلباقة عالية، ويدعون السائح للدخول الى المحل بكلمات أنيقة يبدو أنهم يختارونها بدقة، والجميل في الأمر أنهم صغار وكبار يتحدثون أكثر من سبع لغات مختلفة من أجل التعامل مع مختلف أنواع السياح.

أرقى الأحياء

سيجد السائح في تونس برنامج زيارته مزدحما بالعديد من الفقرات التي تحتاج الى تنظيم دقيق لوقته من أجل أن يستوعبها، هذا ما عرفته أثناء تناولي لوجبة «العظم» الشهية، وما أن انتهيت حتى كانت الفقرة التالية واضحة عندي، انها زيارة آثار قرطاج، ربع ساعة بالسيارة فقط وصلت بعدها الى منطقة الآثار الكبيرة، انها تاريخ شامخ لا يزال الى اليوم يستقبل السياح من كل مكان، تقع منطقة الآثار على البحر مباشرة تصنع مع زرقة مائه لوحة رائعة، وتحيط بها أرقى أحياء تونس العاصمة السكنية، آثار شامخة تحكي قصة حضارة كانت تسود المكان، ولوحات معمارية عجيبة الصنع، وأفواج من السياح تتنقل من مكان الى آخر من الآثار القديمة، وثلاثة آلاف سنة من الحياة، هذه هي زيارة آثار قرطاج، فرصة للتعرف على أقوام مضوا بعوالمهم الخاصة ولكن آثارهم بقيت خالدة، وقفت على المسرح الروماني وتخيلت نفسي قيصرا يخطب في قومه، لا بأس في ذلك فالخيال جزء مهم من ثقافة السياحة والترحال.

جسر خير الدين

يقع جسر خير الدين في منطقة الكرم على امتداد الطريق الواصل بين حي قرطاج وحي تونس في العاصمة، ويرتاده الناس في المساء ويتناولون العشاء على جانبيه، وهو من المعالم الشعبية التي أصبحت في الفترة الأخيرة فرصة للسياح الأجانب لتناول عشاء شعبي وقضاء أمسية شعبية تونسية من الطراز الأول.

الميناء القديم

تعتبر زيارة الميناء القديم من أجمل برامج الرحلة الى تونس، يقع الميناء في جنوب آثار قرطاج الشهيرة، وهو من أهم المعالم السياحية التي يقصدها السياح في المدينة، وهو عبارة عن رحلة في تراث المدينة التي تأسر زائرها بعبقها القديم.

جامع الزيتونة

يعتبر هذا الجامع أول جامعة اسلامية علمية بنيت عام 76 هجرية، وارتبط اسم تونس بهذا الجامع، الذي أصبح علامة بارزة من علامات السياحة والدين والعلم فيها، يقع بالقرب من العديد من المعالم القديمة والحديثة وسط المدينة، وهو امتداد لشارع الحبيب بورقيبة أروع الشوارع التجارية وأهمها في تونس العاصمة.

كنيسة القديس لويس

بنيت كنيسة القديس لويس عام 1890 فوق هضبة بيرصة تخليدا لذكرى الملك الفرنسي سانت الذي مات هناك عام 1270 أيام الحروب الصليبية في مدينة قرطاج وكان يزورها للتعرف عليها فوافته المنية فيها، وتعد الكنيسة احدى المعالم الهندسية الأوروبية في تونس ويزورها السياح للتعرف على معالمها الأوروبية القديمة التراثية.








Pictures%5C2008%5C04%5C14%5Cfafb0cc8-740f-4a52-80af-b5f87f0e57f1_maincategory.jpg
إطلالة طبيعية رائعة
Pictures%5C2008%5C04%5C14%5Cb5ffd7f8-cce6-4e6b-9368-83a61622c854_maincategory.jpg
المسرح البلدي
Pictures%5C2008%5C04%5C14%5Cc30bc880-ca2b-45d4-9bdd-151106142928_maincategory.jpg
جانب من سوق سيدي بوسعيد



الحمامات وسوسة.. ريفييرا العرب كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2008%5C04%5C15%5C8caad59f-51f2-44a7-98af-362d4baea29a_main.jpg
• جولة سياحية في «الكروسة»
الحمامات ـــ أحمد ناصر:
تنقسم تونس سياحيا الى اربعة اجزاء، الجزء الشمالي وهو العاصمة، ثم الاوسط ويضم مدن سوسة والحمامات والقيروان، وبعدها الساحل الغربي ويبدأ من مدينة صفاقس واخيرا الجنوب وهو امتداد جزيرة جربة والصحراء الجنوبية، واخترت ان تكون وجهتي الى مدينة القيروان وسوسة والحمامات، لأنها مدينة عقبة بن نافع الصحابي العربي الذي غير وجه التاريخ في المغرب العربي.
استأجرت سيارة صغيرة بسائقها لتحملني الى القيروان، المدينة التي بنيت عام 70 للهجرة بما يوافق القرن السابع الميلادي، ولا تزال الى اليوم مكانا آمنا وجميلا للراحة والاستجمام والمعرفة وقضاء بعض الوقت مع التراث وعبق التاريخ، ساعة ونصف الساعة من السير على الطريق P3 ثم P12 حتى وصلنا المدينة، لا تزال الاسوار لها هيبتها القديمة، لم تتآكل ولم يغير فيها الزمن، وقف التاكسي وسط المدينة واشار اليّ السائق بأن ادخل من الباب التراثي القديم قائلا «من هنا بدأت القيروان اقدم مدينة في هذا المكان ».

القيروان
الرحلة الى القيروان تعني رحلة الى عالم التراث والمعرفة، فهي تناسب كثيرا عشاق الآثار والقديم من المعرفة والمعلومات، كما انها فرصة للسفر في عالم الماضي ولكن بثياب الحاضر، يظهر ذلك من الخطوة الاولى عند بوابة القيروان القديمة، تلك التي بناها اهل المدينة بعد اغتيال بانيها عقبة بن نافع. جلست في المقهى المقابل للبوابة قبل الدخول وطلبت الشاي الأخضر لكي اكون قريبا من اهلها، لان الجلوس على المقاهي افضل فرصة للتعرف على تاريخ المكان ومعرفة آخر الاخبار.
أعتقد ان كل محبي الانتيك والتراث والاسواق التراثية كانوا موجودين معنا في المدينة القديمة، تخيلت ذلك وانا اسير في المدينة العتيقة، اسوارها تشد السائح اليها، وعدد السياح الاجانب يعني بالنسبة لعشاق الرحلات ثلاثة اشياء: وجود تراث وانتيك ثم البنوك واخيرا المقاهي الشعبية.
مرت عليّ اربع ساعات شعرت بعدها بأنني احتاج الى المزيد من الوقت لأقضيه في المدينة، لقد ذكرتني المحلات بأسواق المغرب العربي التراثية التي لا تزال الى اليوم، امرأة في العقد الخامس برفقتها فتيات مراهقات يبحثن عن مجموعة من التوابل، شاب يسير بسرعة وسط المتجمهرين في طرقات السوق، ويحمل فوق رأسه مجموعة من الخبز من غير ان يسقط منها رغيفا واحدا.
هناك مجموعة من الرجال كبار السن يجلسون في المقاهي وهم يناقشون السياسة العامة وما يحدث في العالم وهم يدخنون الشيشة، وبالطبع فإن النقاش يتوقف مع آخر نفس للشيشة وكأن الاحداث تتوقف عند هذا الحد لتبدأ في اليوم التالي.
هذه هي اللوحة التي يأتي اليها السياح من كل انحاء اوروبا وجنوب شرق آسيا ويمتلئ بهم سوق القيروان العتيقة من اجل ان يشاهدوها، انها تستحق هذا العناء.
خرجت من المدينة العتيقة باتجاه مكان يسمى «الصًَحبي» في شمال المدينة، وعندما طلبت من التاكسي ان يأخذني اليه اخذ يتمتم بكلمات لا اسمعها، كان يذكر الله بطريقته الخاصة، ولكنه كان يدخن سيجارة لم يتوقف عنها في الوقت نفسه، وعندما سألته عن المكان قال لي «انه المسجد الذي يرقد فيه احد صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو في اصح الروايات حلاقه وكان يحتفظ ببعض شعرات من رأسه الشريف، والناس يزورون القبر اليوم من كل مكان».

اليوم الثاني
كانت وجهتي الثانية في رحلة الوسط التونسي مدينة سوسة التي تقع على الساحل الشرقي، كنت اعرف انها من المدن الجميلة جدا التي تجذب سمعتها السياح من كل مكان لانها مدينة عالمية، وصلنا اليها برفقة مجموعة سياحية رافقتها في هذه الرحلة في وقت الضحى، توقفنا عند اول وصولنا على الواجهة البحرية الرائعة، ومن هنا كانت بداية السياحة فيها.
جلسنا على المقهى المقابل للمسجد الكبير، وفي الوقت نفسه كان يطل على البلاجات مباشرة، انها اذن مدينة للتراث والآثار والحياة العصرية الجميلة في الوقت نفسه، حضر الشاي الاخضر وهو الاستقبال الاول عادة في مدن واحياء تونس، كنا نشاهد امامنا ارتالا من السياح ينزلون الى الواجهة البحرية لمدينة سوسة بعد ان يقضوا الصباح كله في زيارة المسجد الكبير والمدينة العتيقة، ثم يتناولون الغداء في احد المطاعم المنتشرة على شارع البلاجات، اما وقت العصر فهو مخصص عادة للتسوق، وهي عادة قديمة لزوار هذه المدينة تعود الى القرن الثالث الهجري عندما اشتهر سوق سوسة بالبضائع الهندية التي يأتي بها التجار المسلمون من الهند والصين وبلاد ما وراء النهر.

مارينا القنطاوي
لم نقض يومنا في سوسة بل غادرناها بعد الغداء الى مارينا القنطاوي، كان من الصعب في البداية ان نترك مدينة جميلة مثل سوسة لنذهب الى مارينا (ميناء صغير) نجهلها، ولكن فضول السياحة والترحال لدى الفريق كله شجع على قبول الفكرة، تبعد مارينا القنطاوي 10 كيلو مترات عن سوسة، ولكنها تختلف اختلافا كليا عنها، انها مكان رائع للراحة والاستجمام، خصوصا لينسى المرء همومه واعماله وتعب الحياة ويلقيها وراء ظهره عندما يدخل المارينا، للمرة الأولى أسافر الى مرسى خاص لليخوت بني ليكون منتجعا صحيا.
مارينا القنطاوي عبارة عن قطعة من ايطاليا وفرنسا جمعت لتوضع في تونس، بكل ما فيها من جمال بحري ويخوت وألعاب بحرية ومطاعم واسواق ومقاه ومنتجعات صحية، كما ان الخدمة فيها لها طابعها المميز جدا، ليس على الارض فقط، بل حتى في رحلات اليخوت، استأجرنا يختا بكامل طاقمه وعدته ليأخذنا في رحلة بحرية حول المارينا، فلم تختلف الخدمة عنها في المقاهي.
تستغرق الرحلة ساعة كاملة يطوف اليخت حول المدينة في رحلة جميلة، وعندما نزلنا من اليخت دعانا صاحبة وهو احد اثرياء المدينة الى وجبة «كسكوس الجرة» وهو العشاء الفاخر الذي يقدمه اهل المدينة لضيوفهم وهو شبيه بـ «مندي لحم» في دول الخليج ومن رز منثور ولحم يوضع في جرة ويحكم اغلاقها ثم توضع على النار الى ان تنضج، عند الساعة الثامنة مساء تحولت المساحة المحيطة بالمارينا الى ساحة للمقاهي والمطاعم على اختلاف انواعها يظل السياح على مقاعدها الى ساعة متأخرة من الليل.

الحمامات
انطلق بنا الباص بعد العاشرة صباحا بعد وجبة افطار تونسية الى منطقة الحمامات، تبعد عن مارينا القنطاوي ثلاثين كيلومترا قضيناها في الاستماع الى معلومات مرافقنا السياحي عن المدينة، بالاضافة الى بعض المعلومات الغريبة التي تقولها السائحات عادة سمعتها من بعض زميلاتها وعادة ما تكون خاطئة، دخلنا الحمامات فسكت الجميع، انها مدينة رائعة الجمال، شعرت وكأننا نسير في الريفييرا الفرنسية، قلت لمن بجانبي من فريقنا السياحي «هل نحن في مدينة كان الفرنسية؟».
انبهرنا امام عدد الفنادق الراقية جدا التي تقف شامخة على الواجهة البحرية، وفي الجهة المقابلة لها على البحر مباشرة تتمدد ارقى المطاعم الايطالية والفرنسية والتونسية التراثية، وخلفها مارينا كبير تقف على مراسيه يخوت يسيل لها لعاب عشاق البحر، وبين هذا وذاك شارع الكورنيش النظيف جدا تسير عليه «الكروسة» وهي العربة التي تجرها الخيول، انها مدينة الفنادق الرائعة التي يحلم بها كل محب للسفر والرحلات.
في الحمامات قضيت برفقة مجموعتي السياحية يوما كاملا بين البحر والتراث الجميل والاسواق القديمة الجذابة جدا والجلوس على المقاهي التونسية التي تقدم اروع انواع الشاي الاخضر والاصفر و«الكسكوس اللذيذ» وهي وجبة العشاء الشهيرة في تونس.
تعتبر الحمامات مدينة السياحة الاولى في الشمال الافريقي، شدني العجب كثيرا لعدد الزوار الذين ملأوا شوارعها وفنادقها بالرغم من اننا لم نكن في اشهر السياحة او فترة الذروة لها، تحتوي على اكبر عدد من الفنادق الراقية في المنطقة، كما تعتبر المرسى الاول لليخوت، ويزورها اكثر من ثلث عدد السياح الى تونس سنويا، وهذه الاوصاف لا تخفى على كل من يزور الحمامات لانها تظهر امامه واضحة في كل مكان يدخله، وبعد يوم كامل في ربوع هذه المدينة السياحية والعيش وسط عدد كبير من السياح كان علي العودة الى تونس العاصمة، واحببت ان اعود بطريقة مختلفة، فنصحني احد السياح بأن استقل القطار لان الرحلة فيه متعة، وهذه قصة اخرى من قصص السياحة في تونس الخضراء الجميلة.


الأكوا بارك

تعتبر مدينة اكوا بارك القنطاوي من اكبر المدن المائية الترفيهية شهرة في افريقيا وبالتحديد في منطقة الشمال، وتقع بالقرب من مجموعة كبيرة من الفنادق العالمية التي تقدم عروضا خاصة خلال فصل الصيف مما يجذب السياح اليها لقضاء اجازة جميلة لعدة ايام في ربوعها، كما تحيط بها اسواق تراثية وحديثة عديدة تنتشر فيها مقاه ومطاعم خفيفة.

مدينة البستان تقع مدينة البستان في الحمامات وهي مدينة شاملة لكل انواع الترفيه والمتعة السياحية مثل الالعاب المتعددة للاطفال والفنادق والاسواق، وتحتوي على ثلاثة فنادق عائلية اي تحتوي على شقق، بنيت المدينة على الطراز التونسي القديم، وتحتاج المدينة الى يوم كامل لقضائه فيها لمن لا يسكن في احد فنادقها من دون الحاجة الى الخروج منها.

رحلة القرصان
تقيم شركة مارينا سوسة والحمامات والقنطاوي رحلات تعتبر اكثر ما يجذب السياح اليها وهي «رحلة القراصنة» وهي رحلة بحرية في مجموعة سفن قديمة جدا تعود الى القرن الخامس الميلادي رست على ضفاف هذه المدن التونسية وتعود ملكيتها الى البحرية الفرنسية القديمة، وتشهد هذه الرحلات اقبالا كبيرا من السياح الاوروبيين، كما اصبحت اليوم وجهة سياحية جميلة إلى السياح العرب.






Pictures%5C2008%5C04%5C15%5Cd942f3b0-9f94-45e5-8ffc-0ab17ded1c7b_maincategory.jpg
نزهة بحرية
Pictures%5C2008%5C04%5C15%5Cdb9feec0-8176-4ec2-9646-dfdde156b889_maincategory.jpg
• من التراث العربي
Pictures%5C2008%5C04%5C15%5C0a96d5e0-f460-4909-953b-f70e5fdfe62f_maincategory.jpg
مرفأ لليخوت
Pictures%5C2008%5C04%5C15%5Ca5e1980e-c3d9-4e58-a2e7-b88966dece43_maincategory.jpg
• أسوار القيروان



20-11-2010, 03:06 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة








دوبر فنيك الكرواتية : مدينة السير على الأقدام دوبرفنيك الكرواتية
Pictures%5C2008%5C04%5C16%5Ce32e3727-75ce-4a90-a267-2288475418bb_main.jpg
تمثال أحد الشعراء في قلب دوبرفنيك
إعداد: بشير سليمان
من أبرز وأهم المدن الكرواتية المنتشرة في منطقة «دلمانيا» الساحية على البحر الأدرياتيكي.
في الغالب تتم زيارتها ليس كمحطة من محطات رحلة سياحية وإنما كخيار سياحي متكامل موقعها الاستراتيجي على الطرف الجنوبي من الشاطئ الكرواتي منحها مناخاً متوسطياً معتدلاً حيث تنتشر المساحات الخضراء بين أحيائها فيما تتوزع الغابات المكسوة بأشجار السنديان من محيطها حتى تلامس الأمواج، انها منطقة دوبرفنيك.

شهدت أحياؤها ومنازلها إبان الحرب اليوغسلافية في عام 1991 تدميراً جزئياً إذ تعرضت لقصف الجيش اليوغسلافي الفدرالي وقد تضرر 68% من مبانيها القديمة.
وخضعت في الماضي لحكم مملكة «راغوسا» الإيطالية ثم إلى حكم العثمانيين. بناها الإغريق في القرن السابع الميلادي لكنهم مالبثوا أن هربوا منها بعد ان دخلها السلاف الذين قاموا بإدخال تعديلات كثيرة على مبانيها وشوارعها وقد منحوها اسم سلافي وهو Dvbrava وتعني بلغتهم غابة البلوط أو السنديان.

نظرة عامة
لاتزال أسوار المدينة التي يعود تاريخ بنائها إلى القرنين الثالث عشر والخامس عشر بحالة جيدة ويصل طولها إلى كيلو مترين وعرضها 25 متراً وهي مزودة بستة عشر برجاً للمراقبة البحرية، الجزء القديم من المدينة محمي من منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة منذ سنة 1979.
السحر الذي تتمتع به المدينة ليس جديداً إنما يعود إلى 1300 سنة خلت. ومع بزوغ الفجر فإن المدينة القديمة التي تعرف ايضا بـ «ستاري غراد» يظهر جمالها الأخاذ، حيث تبدأ اشعة الشمس بالتسلل من فوق الافق وببطء شديد نحو قلعة «سان جان» ثم المرفأ القديم الى ان تصل برج الجرس وسط المدينة.
ساحاتها من رخام، طرقاتها مرصوفة بالحجارة، منازله عالية، اديرتها قديمة وفخمة، كنائسها تنتمي فنيا إلى العصور الباروكية، قصورها متاحف، ينابيع مياهها الكثيرة مزدانة بأروع منحوتات النحاتين الايطاليين، مبانيها كلها من حجارة بيضاء مائلة للاصفرار (بسبب تعرضها على مدى عصور للعوامل الطبيعية والمناخية)، والملفت انها كلها على ارتفاع واحد مما يدل على دقة ومهارة مهندسي ذلك الزمان.
التنزه في دوبرفنيك عند الظهيرة من ابدع ما يكون وتحديدا داخل الاحياء القديمة ولغاية الميناء، ومن ثم الشواطئ المحيطة، ومن الممكن ملاحظة اثر القناة المائية التي كانت تفصل حي «بلاكا» القديم عن بقية الاحياء في القرن الثاني عشر.

مقالع حجرية
الكثير من المقالع الحجرية المقفلة في انحاء مختلفة من كرواتيا والدول المجاورة اعيد فتحها استثنائيا ولوقت قصير لاستخراج الحجارة الاصلية لاعادة ترميم واعادة الروح الى شرايين الصروح الكرواتية في دوبرفنيك من بيوت، ينابيع، آبار، درابزين وواجهات منزلية.
وحسب سجلات اليونيسكو فإن ما يزيد عن 200 الف قطعة قرميد صنعت قديما في تولوز الفرنسية وجلبت لتغطية سقوف المباني المتضررة في دوبرفنيك مما جعلها تستعيد جمالها شيئا فشيئا.
في المدينة ايضا ازقة ضيقة مرصوفة بالحجارة التي نعمت بسبب كثرة العدو عليها ذهابا وايابا وهي مليئة بالادراج والممرات المسقوفة احيانا والمكشوفة في غالب الاحيان، ومن الممتع تصويرها في الصباح الباكر وهي خالية او بالاحرى لا تزال نائمة.
والتنقل في المدينة يتم فقط سيرا على الاقدام ولا يسمح ابدا للآليات بالدخول.

قصر سبونزا
من اجمل قصور اوروبا التي تعود للحقبة المتوسطية بُني بين عامي 1516 و1521 على يد المهندس ياسكوفي ميليسفيتش وتظهر فيه التفاصيل الدقيقة للفن القوطي عندما كان في اوج نهضته العمرانية، اما تصميم قناطره فيعود للمهندسين الاخوين نيكولا وجوسيك اندريجيك.
استخدم القصر كمركز للجمارك والضرائب في المدينة، كما كان يستخدم لالقاء المحاضرات العلمية والاكاديمية، واستغل ايضا كمخزن للحبوب ولاسلحة الجيش، واليوم يضم ارشيف مدينة «دوبرفنيك» اساساته وقاعدته قوية ومتينة وقد قاوم اكبر الهزات الارضية التي حدثت في تلك المناطق في اوروبا، خصوصا زلزال عام 1667 المدمر، ويعتبر من الاماكن الآمنة فهو يحتوي على السبائك الذهبية الكرواتية.

قارعو الأجراس
على جانبه البحري، يقع مسكن قارعي الاجراس في اوقات الشدائد والمحن، واسفله ممر يصل المسكن بالباب الغربي للمدينة وبالمرفأ، ومن هناك كان يتم الاعلان عن اجتماع مجلس المدينة او قرع ناقوس الخطر في الازمات.
كما يحتضن القصر النبع الكبير وفيه حوض مائي جار يغذيه نبع جار يتألف بناؤه من 16 واجهة حجرية تعد تحفة في العمارة الفنية الايطالية وتعلوها قبة حجرية، وقد بني السبيل المائي الذي ينظم جريان مياه النبع الكبير على يد المهندس والخبير المائي أو نوفريو ديلا كافا سنة 1438، وهو ايطالي من مدينة نابولي كان له الفضل في جر المياه مسافة 12 كيلو متراً من نهر ديبروفاكا إلى دوبرفنيك.
والآن تؤمن هذه الينابيع الانتعاش من الحرارة اللاهبة التي تصل احياناً إلى 40 درجة مئوية في فصل الصيف.

أديرة الرهبان
وبنيت أديرة الرهبان الفرنسيسكان في أواسط القرن الرابع عشر وهي تمثل نموذجاً معمارياً فريداً لتُعد من المعالم الرئيسية في المدينة.
افتتحت فيها ثالث صيدلية في اوروبا عام 1391 وكانت المقعد الأول لعامة الشـعب ولاتزال نشيطة حتى يومنا هذا.
وتصنف هذه الاديرة في إطار الأعمال الفنية البديعة ذات الأسلوب الروماني ويتألف رواق الدير من أعمدة منحوته عدة تعلوها تماثيل أو أشكال حجرية تعود لوجوه بشرية ولحيوانات نضارتها ودقتها تبعث على الاعتقاد بانها حقيقية وواقعية.

الجسر المتحرك
اما الجسر المعلق فهو ايضاً من أبرز وأهم آثار المدينة القديمة ويشكل مدخلاً ومخرجا رئيسياً لها واجهته الخارجية تعود للأسلوب الفني المتبع في عصر النهضة الاوروبـــــــــية (1537) يرتفع في وسطه تمثال «Saint Blaise» حامي المدينة وشفيعها.
في الماضي كان الجسر المتحرك خشبياً يجمع طرفي الحفرة واجهته الداخلية ذات الأسلوب الفني القوطي تعود لسنة 1460 كان يُرفع كل مساء ويُغلق باب المدينة ويحفظ المفتاح مع الأمير.
دوبرفينك، هذه المدينة التحفة سيجد هواة التماثيل الحجرية والفنية ضالتهم.
وبالنسبة لتاريخ المدينة السياسي فقد كانت دائماً تفضل الحلول الدبلوماسية على الحلول العسكرية هذا ما كان ينشده اعيان المدينة وأهلها، ومع ذلك فإنه وابتداءً من القرن الثالث عشر اقيم نظام من الأسوار الدفاعية، فوسطها التاريخي أحيط من الناحية البحرية بجدار يبلغ طوله 2 كيلو متر وتصل سماكته إلى 6 أمتار وارتفاعه إلى 25 متراً.
ومن الناحية البرية فقد دعمت الأسوار تسعة ابراج للمراقبة.


معلومات أساسية
• التأشيرة ضرورية لزيارة كرواتيا، في الكويت لا يوجد سفارة لذا من الممكن الحصول عليها من سفارة كرواتيا في مصر او في ابوظبي6311700 (2)971 وقد تستغرق الموافقة عدة ايام.
• ليس هناك رحلات مباشرة من الكويت انما الوجهة الاقرب والانسب لناحية السفر هي اسطنبول ومن الممكن التوجه الى دوبرفنيك من مدن اوروبية اخرى.
• داخل مدينة دوبرفنيك اسعار الفنادق مرتفعة لكن خارج المدينة (15،10 كليو مترا) هناك عدة فنادق اسعارها جيدة للاقامة.
والاسعار مع تذكرة السفر من اسطنبول ولمدة 8 ايام في شهري مايو ويونيو 430 يورو وفي يوليو 600 وفي اغسطس 700 يورو للغرفة الواحدة (تتسع لشخصين وولد) ويشمل السعر التنقل من والى دوبرفنيك والافطار والاقامة وتذكرة السفر.
• دوبرفنيك قريبة من دولة البوسنة والهرسك، وبالامكان التوجه برحلات تنظمها الفنادق نحو مدينة موستار البوسنية ذات الغالبية الاسلامية (الكويتي والقطري لا يحتاجان الى تأشيرة لدخول البوسنة والهرسك).
• يوجد مطار دولي جنوب دوبرفنيك ولمن يرغب بالسفر بحرا فان العديد من السفن السياحية التي تبحر في البحر المتوسط تتوقف في المرفأ كما انه بالامكان الوصول اليها عبر القطار من هنغاريا، ايطاليا، النمسا، سلوفينيا، سويسرا، اليونان.
• العملة الكرواتية تسمى Kuna وتقسم الى 100 «ليباس» وكل يورو يساوي 7،3 كونا.









منظر عام لمدينة دوبرفنيك والميناء القديم
Pictures%5C2008%5C04%5C16%5C42241e26-e4d1-43c4-b165-0fc2a6bfc83d_maincategory.jpg
الجزء القديم من دوبرفنيك
Pictures%5C2008%5C04%5C16%5C037d9b71-f4ff-4dc7-b9b3-926fe1462be0_maincategory.jpg
النبع الكبير .. ويحوي 16 واجهة تتدفق منها المياه
Pictures%5C2008%5C04%5C16%5C37da2423-f9a2-4d5c-a70c-e3945dc9f12b_maincategory.jpg
سفينة سياحية ذات طراز خشبي قديم تشبه سفينة البوم الكويتي



20-11-2010, 04:37 PM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة







استرخ في أحضان الألب.. والتاريخ سالزبورغ .. مدينة تتهادى على أنغام موزارت كتب إيمان عطية :
Pictures%5C2008%5C04%5C17%5C59d37fe6-5810-444a-bb1f-82c369ed6e7f_main.jpg
• سائحة تصور المناظر الطبيعية الخلابة
إعداد: إيمان عطية
سالزبورغ.. مدينة تتهادى على أنغام موسيقى موزارت وتزهو بجمال طبيعتها المذهلة التي اختيرت ديكوراً للفيلم الخالد «صوت الموسيقى»، الذي لعبت دور البطولة فيه جولي أندروس، وتحولت مواقع تصوير الفيلم فيها إلى مزارات يأتيها الناس من كل حدب وصوب ليستحضروا حكاية أسرة فون ترامب التي فرت من ظلم الحقبة الهتلرية. الموسيقى والطبيعة التي لم تر لها العين نظيراً، هما كينونة هذه المدينة التي تقع على ضفتي نهر سالزاك فسالزبورغ، التي يرتبط اسمها باسم ابنها الأشهر والأعظم الموسيقي العالمي وولنغانغ امادييوس موزارت، تكاد تكون اشبه بسيمفونية رائعة تُسمع نغماتها وسط سكون الليل لتبعث في النفس هدوءاً وطمأنينة وفي الأجواء رومانسية غامرة.
حضور موزارت الدائم يرخي بظلاله على مدينة رصعت بالجبال والوديان ونثرت في ارجائها الحدائق والبحيرات والمباني المشيدة على الطراز الباروكي والذي جعل من سالزبورغ المدينة السياحية الرئيسية في النمسا.

سالزبورغ هي عاصمة ولاية سالزبورغ الاتحادية القريبة من سلسلة جبال الألب قرب الحدود الألمانية، وهي لا تبعد سوى 150 كيلو متراً عن ميونخ الألمانية إلى الشرق وهي مدينة تضج بالحياة والزوار على مدار العام لذلك فلا وجود حقيقة لفترة أفضل من الأخرى لزيارتها ومع ذلك يظل موسما الربيع والصيف خصوصاً شهر اغسطس حافلاً بالفعاليات والزوار لمنتزهات المدينة وهضابها.
واذا كنت تفكر في زيارتها خلال موسم الذروة، فحضر نفسك للطوابير الطويلة والازدحام الشديد ولا تفكر حتى في استئجار سيارة خلال تلك الفترة، فالازدحام الخانق لدرجة توقف السير هو سمة هذه الفترة.

البلدة القديمة
توجه إلى البلدة القديمة في سالزبورغ فسكان هذه المدينة ولفرط دلالهم فشلوا في ملاحظة فرادة سحر هذه البلدة إلى ان بدأ ضيوفهم يتغنون بجمالها الاخاذ.
فعبارات ملؤها الحماسة مثل «من الرائع حقا ان يعيش المرء في مدينة جميلة كهذه» جعلت المواطن العادي في سالزبورغ يشعر بالحرج كونه لا يعير كثيراً من الاهتمام لجمال بلدته المذهل، وللحقيقة فان مركز المدينة التاريخي يعد من أجمل الأماكن في اوروبا، وقد فاز باعتراف دولي في عام 1997 عندما اعتبرته اليونيسكو موقعاً للتراث العالمي.
ما يميز البلدة القديمة موقعها الفريد فنهر سالزاك يقسمها إلى نصفين فعلى اليسار من النهر، يقع الجزء الأقدم حيث المستعمرات الرومانية القديمة شيدت يوما هناك. وتوصل عدة جسور للمشاة جزئي المدينة.
تتكئ البلدة القديمة على هضاب مونسبيرغ رائعة الجمال وتكللها قلعة شامخة ترى بالعين المجردة على بعد اميال وجبل كابوشين الضخم على يمين ضفة النهر.
تنوع اشكال مباني البلدة القديمة يجعل منها بحق تحفة هندسية معمارية، فمن خلال التجول في شوارعها الضيقة المرصوفة بالحصى يمكن استحضار التاريخ بمختلف عصوره وحقباته، العصور الوسطى والعصر الروماني والباروكي وعصر النهضة ومنازل البلدات الكلاسيكية الانيقة التي يعود تاريخها الى الحقبة الملكية.

أماكن للتنزه
تتميز البلدة القديمة بكونها منطقة للتنزه مشيا على الاقدام، وهي صغيرة نسبيا، لذلك فإن التجول مشيا هو الطريقة المثلى للتعرف على المعالم السياحية، في هذه البلدة والتسوق فيها، خصوصا أن الأمر لا يتطلب اكثر من 20 دقيقة للمشي من اقصى جنوبها الى اقصى شمالها، اما اولئك الذين علىعجلة من امرهم فيمكنهم ركوب التاكسي، لكن الوسيلة الاجمل والاكثر متعة فهي ركوب عربة يجرها الحصان.
اكثر ساحات المدينة شهرة تشمل رزيدنس سكوير بنافورتها المذهلة والسوق القديمة المجاورة لها، وساحة الجامعة، فضلا عن موزارت سكوير، حيث يقع النصب التذكاري لعبقري الموسيقى وابن المدينة موزارت، كما يوجد في الساحة ايضا المكتب الرئيسي للمعلومات السياحية.
المباني المهيبة بجلالها وعظمة بنائها في هذه المدينة لا حصر لها.
من المباني التاريخية الرائعة قصر ريزيدنز، حيث فيه يمكن ان تنتقل الى حياة اهل البلاط لسلالة هابسبورغز التي حكمت النمسا.
ودير سانت بيتر ومقبرته المذهلة، وفي المنطقة المخصصة لاقامة مهرجان سالزبورغ السنوي، لابد من رؤية قاعات المهرجان الصغيرة والكبيرة ومدرسة سامر رايدينغ.
وعلى الجهة الاخرى من ضفة النهر، لا ينبغي على الزائر ان يضيع فرصة رؤية قصر ميرابيل بالاس وميرابيل غاردينز الرومانسية التي تعد واحدة من اكثر اللقطات رواجا في العالم، وقد بني هذا القصر لسكن عشيقات احد الامراء وهو اليوم مقر مكتب عمدة المدينة ولابد من رؤية السلم الباروكي الذي يقودك الى المكتب حتى تصدق غرابته، ويضم القصر ايضا مكتبة عامة صغيرة ومتحفا فنيا لرسومات باروكية الطابع.

سحر الحديقة
اما الحديقة المحيطة بالمكان فجمالها اشبه بالسحر: نوافير وتماثيل مذهلة، اشجار والوان تحبس الانفاس ويتكئ ذلك الجمال على خلفية تاريخية تزيده القا وبهاء مع وجود تماثيل لرموز اسطورية كهيلينا وباريس وهرقل وانتايوس.
وتقع على مشارف المدينة واحدة من اهم معالم سالزبورغ السياحية وهي قلعة هيلبورن وتخلق حدائقها المائية التي تعمل في الصيف فقط اجواء مرح رائعة خصوصا للاطفال.
عندما بنى رئيس الاساقفة ماركوس سيتكوس القصر في القرن السابع عشر ركب في الارضيات والجدران نوافير خادعة، ولارضاء الحس الفكاهي الذي كان يتمتع به، كان يرش ضيوفه بالماء باستخدام تقنية سرية.

المهرجان السنوي
السياحة في سالزبورغ ليست مجرد ترفيه ولا ترويح عن النفس فحسب، بل هي متعة ثقافية وفنية بامتياز ويجسد مهرجان سالزبورغ السنوي ذروة وعظمة الفن والموسيقى في مدينة وبلد خرج منهما عظماء الموسيقيين والفنانين والرسامين.
من 26 يوليو الى 31 اغسطس، يقدم المهرجان عروضه من الحفلات الموسيقية لاشهر الموسيقيين والاوبرا والدراما والباليه.
رقم الهاتف: 500 – 00436628045
رقم الفاكس: 555 – 00436628045
الموقع الالكتروني: www.Salzburglestival.at
منزل موزارت
من يزر سالزبورغ فإنه لا يمكنه ان يفوت فرصة زيارة المنزل الذي ولد فيه اعظم المؤلفين الموسيقيين في التاريخ، موزارت. ففي غيتريديغاس رقم 9، عاشت عائلة موزارت خلال الفترة من 1747 الى 1773، وفي ذلك المكان ولد موزارت وتحديدا في 27 يناير 1756، وتحولت الغرف التي احتلتها العائلة يوما الى متحف يضم الادوات الموسيقية التي استخدمها في حياته كالكمان والبيانو وغيرهما وصور عائلية ومراسلات العائلة، فضلا عن عدد كبير من مقتنياته.
وقدتحول المتحف المنزل الذي اسس عام 1880 وجدد من قبل مؤسسة موزايتوم الدولية الى مركز ثقافي يؤمه آلاف الزوار من جميع انحاء العالم.
رقم الهاتف:
0043662844313
رقم الفاكس: 0043662840693
الموقع الالكتروني: archir@mozarteum.at

معلومات أساسية
• لا يوجد موسم ضعيف سياحيا في سالزبورغ، لذلك تميل اماكن الاقامة الى ان تكون مبالغة في اسعارها او نسب الاشغال فيها اعلى من المتوافر او كليهما معا. وفي حال العثور على مكان للاقامة، سيكون من السهل جدا التعامل مع المدينة واستكشافها. فشبكة المواصلات (قطارات وحافلات) تجعل من سالزبورغ قاعدة لزيارة البحيرات شرقا والمدينة التاريخية في هالين الى الجنوب كما انه من السهل الوصول الى جنوب شرق المانيا اذ لا تبعد ميونخ سوى 90 دقيقة بالقطار.
• ساعات العمل: معظم المحال والمتاجر من الاثنين الى الجمعة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء، بعض المتاجر الصغيرة تغلق لساعة او لساعتين فترة الظهر لتناول الغداء.
اما ساعات العمل يوم السبت فهي من الساعة التاسعة صباحا وحتى فترة الظهر. اول سبت من كل شهر، تفتح معظم المتاجر من التاسعة صباحا وحتى الخامسة بعد الظهر.
• تعمل البنوك من الاثنين الى الجمعة من الساعة الثامنة صباحا الى الظهر ومن الساعة الثانية بعد الظهر حتى الساعة الرابعة والنصف عصرا.
• صرف العملات: يمكنك صرف العملات في هابتباهنهوف Hauptbahnhof في سودتيرو ليربلاتز. Sudeirolerplatz يوميا من السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء. وفي المطار من التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا.
• الاطباء: اذا مرضت فجأة، فان افضل مصدر للمعلومات عن الاطباء هو قاعة الاستقبال في فندقك. واذا اردت قائمة شاملة بالاطباء وتخصصاتهم اتصل بـ Arztekammer fur Salzburg
هاتف رقم: 06621871327
او مركز الطوارئ للصليب الاحمر النمساوي، الخط الساخن (141).
• الطوارئ: في حالات الطوارئ يمكن الاتصال بالارقام التالية: الشرطة: 133، الاطفاء 122، الاسعاف 144.
• ارقام هواتف مفيدة: للمطار اتصل بـ 8580 – 0662
المعلومات عن القطار اتصل 1717 – 05
• الانترنت: افضل مقهى للحصول فيه على خدمة الانترنت هو انترنت كافي Internet Cafe الواقع في موزاراتبلاتز، هاتف رقم 844822 – 0662، ويفتح يوميا من الساعة التاسعة صباحا الى الساعة الحادية عشرة مساء ويفرض 11 دولارا رسوما على الساعة الواحدة لاستخدام الانرنت.
• الامن: تتمتع سالزبورغ بمعدل جريمة منخض مقارنة بمعظم المدن الاوروبية ومع هذا توجد جرائم هنا. لذلك التزم بالاجراءات الاحترازية التي تتبعها في اي مكان آخر.

قارب أميديوس
لأولئك الذين يحبون ركوب الماء، يستطيع الزوار هذا العام ان يروا سالزبورغ بمنظار جديد ومثير، بدءا من 4 ابريل وحتى 26 اكتوبر سيقدم قارب بانورامي هو الاول من نوعه في العالم «اميديوس – سالزبورغ» للمسافرين على متنه منظرا استثنائيا للمدينة ومحيطها الرائع.
يبدأ الكروز رحلته من جسر السوق في مركز المدينة التاريخي لسالزبورغ ويتقدم لمسافة 8 كيلومترات على امتداد مناظر المدينة الرائعة باتجاه هيلبيرن، حيث المناظر الخلابة للجبال التي تحيط باقليم سالزبورغ ثم العودة مرة اخرى (رحلة 1). او التقدم مرة اخرى الى هيلبيرن حيث يوجد خدمة نقل للزوار (4 دقائق فقط) الى قصر هيلبيرن للاستمتاع بالنوافير الخادعة ذات الشهرة العالمية والمناظر الساحرة التي صورت في فيلم «صوت الموسيقى» (رحلة 2).
رقم الهاتف: 662841221 (0) 043
662825859 (0) 043
البريد الالكتروني:
info@Salzbwgschifffahrt.at

قلعة هو هينسالزبورغ التاريخية
اكثر المباني روعة هي الكاتدرائية وقلعة هو هينسالزبورغ القابعة فوق جرف مطل على ساحة تاريخية تعود بك الى القرون الوسطى.
وقد بنى هذه القلعة الاكبر في اوروبا الوسطى رئيس الاساقفة غيبهارد عام 1077. وعلى امتداد تاريخها الطويل (اكثر من 900 عام) ظلت هذه القلعة عصية على الاعداء وقواتهم. وكانت حصنا ومقرا سكنيا مؤقتا لرؤساء الاساقفة وسجنا لهم ايضا.
وهي اليوم مفتوحة امام العموم طوال السنة، ويأتيها الفنانون من جميع انحاء العالم لتلقي دروسا في اكاديمية الصيف الدولية.
رقم الهاتف: 11 – 0043662842430
رقم الفاكس: 20 – 0043662842430
الموقع الالكتروني:
Salzburger.burgen.Schloesser@salzburg.gv.at
Pictures%5C2008%5C04%5C17%5Ca88885fd-6901-4f63-a9e7-784b2c33dd97_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C17%5Cd31f4237-26d6-4777-9f7b-2634375ef203_maincategory.jpg

20-11-2010, 05:01 PM
justice
• سياح في أحد شوارع المدينة الهادئة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى