الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 3 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 09:19 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

8 طرق بسيطة لتشحذ ذهنك وتنشط ذاكرتك
Pictures%5C2009%5C05%5C07%5C7933b07e-e07e-401a-aeed-82cb5eda2df5_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
حفز ونشط قدراتك العقلية التي ثبطت وقلَّ نشاطها سواء كنت في سن الشباب أو تعدَّيته بكثير.
تفحص صفحات الإنترنت
عندما تتصفح وتختار وتفاضل فيما بين المعلومات الموجودة على صفحات الانترنت فأنت بذلك تنشط وتركز قدراتك لاستخدام المناطق الدماغية المسؤولة عن الاختيار وتحديد القرارات وتعقيدات المفاضلة. وبحسب ما يشير إليه الباحثون في UCLA البريطانية، إن هذه النقرات البسيطة على الكمبيوتر كانت أكثر تنشيطا وإثارة للدماغ من القراءة. فقد وجدوا أن استخدام برامج البحث الالكترونية عبر الانترنت تسبب تشغيل دوائر عصبية لا تعمل خلال أداء مهمة القراءة. كما وجد أن الأثر يتضاعف مع ازدياد الخبرة في الانترنت، حيث لوحظ تضاعف في نشاط وظيفة الدماغ عند المعتادين على تصفح الانترنت بمعدل 3 مرات، مقارنة بمن يتصفحها لأول مرة. مما يقترح ان التعود على استخدام خدمة البحث الالكترونية من الممكن ان تكون من أفضل الطرق لتقوية القدرات العقلية.
النصيحة:
تصفح الانترنت بحثا عن معلومات لأشياء أردت دائما ان تتعرف أكثر عليها، بحيث تقضي 20 دقيقة على الأقل بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع أو أكثر. و للعلم، فبغض النظر عن غرض البحث، سواء كان للبحث عن أخبار المشاهير والفنانين أو الطبخات الشهيرة أو تحميل الأغاني، فإن الفائدة التي تعم على الدماغ تتشابه في كل الأحوال.

التمرين الرياضي
من المعروف ان العلماء اثبتوا بأن التمرين الرياضي يبطئ أو يوقف من الإصابة بالخرف، كما يريح الذهن من أفكار التوتر والقلق. ولكن دراسة جديدة لفريق بحث من جامعة اللينويز بيكمان بينت ان التمرين الرياضي من الممكن ان يعكس أعراض تقدم عمر الدماغ. فقد بينت نتائج تحليلهم ومراجعتهم للعديد من الدراسات السابقة، ان التمارين السويدية تسبب ارتفاعا في سرعة وبديهية الشخص، بالإضافة إلى حجم أغشية الدماغ أيضا.
النصيحة:
احرص على المشي السريع (الرياضي) 50 دقيقة على الأقل 3 مرات في الأسبوع، الذي بالإضافة الى جميع فوائد تحريك الدماء في الجسم، سيؤدي في نهاية المطاف إلى الحصول على فائدة زيادة حجم غشاء الدماغ. ولمضاعفة الفائدة، امش. في الحديقة، حيث وجد الباحثون في جامعة ميشغان ان من مارسوا رياضة المشي خلال منطقة خضراء حصلوا على نقاط أعلى في امتحانات التركيز و الذاكرة بمعدل 20 % مقارنة بمن قاموا بالمشي في منتصف المدينة.

اغسل أسنانك بالفرشاة والخيط
نضع بين يديك سببا آخر للحفاظ على نظافة الأسنان والفم بخاصة، فقد دل فريق من أطباء النفس والأسنان البريطانيين إلى وجود ارتباط بين القدرات الذهنية والصحة الفمية. فبعد دراسة آلاف الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 59 عاما، وجدوا ان التهاب اللثة وأمراض الأسنان ترتبط بانخفاض ملحوظ في القدرات الذهنية بغض النظر عن عمر الشخص. وقد يعزى ذلك الى تأثير البكتيريا التي تصيب الفم ومن ثم تتغلغل الأوعية الدموية وتصل من خلالها الى الدماغ.
النصيحة:
اتبع نصيحة طبيب الأسنان، فقم بتنظيف أسنانك بالخيط مرة يوميا، واحرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل مرة يوميا.

أكثر من شرب المياه
لا تفرط في شرب الكحول أو مشروبات الكافينيه التي تعمل على زيادة إدرار البول. بالإضافة إلى ذلك، فقد أثبتت نتائج أبحاث حديثة من كلية ويسلي انه كلما زاد الشخص من شربه للكحوليات، قل حجم أغشية دماغه. بل لقد وجد ان انخفاض سماكة أغشية الدماغ كان أكثر عند النساء. و قد يعزى ذلك لكون المرأة عموما أكثر حساسية للكحوليات، كما ان جسمها اصغر من الرجل وبالتالي فان تركيز الكحوليات يرتفع بشكل اكبر في دمائها. وأما بالنسبة لجميع أنواع مدرات البول، فينتج فقدان التركيز والذاكرة من مضاعفات جفاف الجسم وزيادة لزوجة الدم.
النصيحة:
أكثر من شرب المياه، واستبدل أي مشروب كافيني أو كحولي بقنينة من المياه سواء العادية أو الغازية، لكونها أكثر فائدة في تروية دماغك وتقليل جفاف الجسم.

تناول التوت الأزرق
وجد الباحثون ان للتوت الأزرق فائدة جديدة له، فبالإضافة إلى كونه جيدا للحفظ من التهابات الجهاز البولي وغنيا بالمواد المضادة للأكسدة، فبحسب المنظمة العالمية لدراسة التقدم في العمر وجد ان له تأثيرا ملحوظا في شحذ عمليات التفكير. و قد أيدت تلك الحقيقة أبحاث من جامعة تفتس، حيث قام الباحثون هناك بحقن الفئران جرعات من حمض كاينيك المحفز لنشاط المواد المؤكسدة المسببة لأعراض الشيخوخة، بما يسبب تسريعا لأعراضها. ووجدوا ان من احتوت تغذيتهم على نسبة %2 من التوت الأزرق كانت نتائجهم أفضل في المرور خلال لعبة المتاهة مقارنة بمن لم يتناولوه أبدا. وفي دراسة أخرى، لاحظ الباحثون ازديادا في نمو خلايا مناطق في الدماغ عند الفئران التي تناولت التوت الأزرق. وقد عزي هذا الأثر نسبة إلى ان وجود مادة انثوسيانين، الموجودة في الصبغة السوداء الملونة للتوت الأزرق، هي المسؤولة عن هذه التغيرات الذهنية. لاحتوائها على كيميائيات من الممكن ان تعبر معبر الدم والنسيج الدماغي وتذهب الى المناطق المختصة بالذاكرة والتعلم.
النصيحة:
اشتر التوت الأزرق بكميات ، عند انخفاض سعره. و لكن بشكل عام، ولكوننا من دولة ليست منتجة للتوت، يمكن اعتبار سعره مرتفعا، وعليه يمكنك شراء التوت المجمد والمعلب أو على هيئة عصير، فهو يحتوي على جميع المغذيات. ويمكنك ان تتناوله على هيئة عصير ولكن يفضل ان تتناوله على هيئته الكاملة مع وضعه في الروب أو الزبادي أو حبوب الصباح.

لا تهمل لعب السودوكو
من المدهش انه اثبت إن لعب هذه اللعبة اليابانية الجديدة المعتمدة على الأرقام، يمكن إن يسهم في استعادة سنوات عديدة من ذهنك. حيث وجدت نتائج دراسة من جامعة الاباما الأمريكية إن 300 مسن و مسنة، ممن تطوعوا لممارسة الألعاب الذهنية المحتوية على الأرقام و مهارات الذاكرة و التركيز لمدة ساعة أو أكثر، كانوا أكثر تركيزا و تفكرا، و بشكل يتساوى مع من يصغرهم بـ 10 سنوات.
النصيحة:
ابدأ بالأشياء الصغيرة، مثل عدم إهمال حل الألعاب الذهنية الموجود في الجريدة، أو شراء كتاب يضم عددا من هذه الألعاب و وضعه في حقيبتك، و محاولة حلها أثناء أوقات فراغك، أو عند انتظارك في غرفة الانتظار للدخول للدكتور مثلا. و عندما تلحظين سرعة حلك للألعاب العادية، فقومي بشراء كتابا يحوي ألعابا أكثر صعوبة.

التأمل
لا يقوم التأمل بتحريرك من همومك و القضاء على التوتر و القلق فقط، بل فبحسب دراسة من مستشفى ماساتوشست العامة، فهي تسهم على زيادة المادة الرمادية في دماغك أيضا. حيث وجد إن الخاضعين لهذا النوع من الممارسات لمدة 40 دقيقة يوميا، تزداد عندهم مساحة منطقة القشرة الدماغية (الرمادية) و هي المنطقة المتحكمة بالذاكرة، و اللغة ، و الحواس الخمسة.
النصيحة:
اجعل هذه الممارسة جزء من حياتك اليومي، و بما انك جديدة، فابدئي الروتين بالحالي،مدة 15 دقيقة يوميا، عند الاستيقاظ أو خلال استراحة الظهيرة أو بعد تركك العمل. و قومي بزيادة المدة تدريجيا لتصلي إلى 40 دقيقة. فاجلسي بشكل مستقيم مع غلق العين و من ثم التركيز على شيء تختبريه في الوقت الحالي ، مثل زقزقة الطيور أو الموسيقى الهادئة أو حتى سماع صوت تنفسك. و ركزي على تحسين تنفسك، بحيث تجعليه أكثر عمقا حتى يدخل إلى رئتك لينفخ البطن.
و من المهم هنا التنبيه بان الخشوع و التأمل و السكينة التي يكتسبها الإنسان في صلاته و أثناء قراءته لقرءان تحقق فوائد مشابهة.

تناول الجوز
بالإضافة إلى تأثير المسبب لنمو العضلات و مكافحة السرطان و حفظ صحّة القلب ، و رفع المناعة فقد أثبتت الدراسات مرة أخرى تاثيرة المنبه و المنشط للدماغ. فهذا النوع من المكسرات الغني بالأوميغا -3 صديقة القلب يعد صحّيا أكثر من السلمون. كما انه غني بـ البولي فينول polyphenols المضاد للالتهاب و به نصف كمية البروتين الموجودة في عضلة الدجاج. تجمع أنواع البندق الأخرى (اللوز، الفستق, البندق ، بندق الماكاديميا ) ميزة أو ميزتان فقط من هذه الميزّات، وليس الثلاثة معا.
النصيحة:
تناول حفنة من الجوز - حوالي أونس ، أو سبع حبات بندق يوميا. و يمكن بشرها أو طحنها لتناولها منثورة على السلطة أو في ساندويتش و في الحلويات.

التوت الأزرق...مليء بالفوائد
يعد التوت الأزرق غنيا بمانعات التأكسد أكثر من أيّ فاكهة أخرى , و عليه فتناوله مفيد في تنبيه الدماغ ، مكافحة السرطان، و المحافظة على صحّة القلب و الأوعية.، و رفع المناعة. كما وجد إن له دورا ف منع الإصابة بمرض السكّري، وتغيرات الذاكرة المتعلقة بتقدم العمر (لذلك الكنية "توت الدماغ"). و قد أظهرت الدراسات بأنّ التوت الأزرق، غني بالليف وفيتامينات أ وج. و من البدائل التي يمكن استخدامها إذا لم يتوفر التوت الأزرق: توت أكاي Acai ، العنب الأرجواني، الأجاص المجفّف، الزبيب، الفراولة .

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-06-2011, 07:43 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

د.يعقوب التراكمة اختصاصي الاستعاضة الصناعية: لا شيء يُعوِّض السن الحقيقية
Pictures%5C2009%5C05%5C10%5C943c50c2-7b99-408b-8593-20e99725fd47_main.jpg


اعداد : د.خلود البارون
يشير أطباء الأسنان عموما الى ان القانون الذهبي للحفاظ على صحة الأسنان هو بالوقاية، والاستعجال في الذهاب الى الطبيب عند الاحساس بأي شعور غير طبيعي في السن، مثل ألم أو حركة غير اعتيادية، فهنا يكون تدخل الطبيب مقصورا على التنظيف وابعاد الأذى عن بنية السن. ومن جانبه علق الدكتور يعقوب التراكمة، اختصاصي الاستعاضة الصناعية: « هنالك مثل شائع يقول «في السرعة الندامة وفي التأني السلامة»، ولكن عكس هذا المثل هو الصحيح بالنسبة لصحة الأسنان. فسرعة الذهاب الى الطبيب والتسرع في علاج السن هي الطريقة الأسلم والأفضل للوقاية من فقدان السن. فكلما كان التسوس صغيرا كان من الممكن ازالته وترميم مكانه بشكل لا يقلل من صلابة أو قوة السن الخارجية، بما يجنبنا حدوث الكسر. ولكن للأسف فما يلحظ محليا، هو ان معظم الكويتيين يحبون التأني، ولا يذهبون الى الطبيب الا بعد احساسهم بالألم لمدة طويلة وعندما تصل شدته الى ما لا يطيقونه. وهنا فيكون التسوس قد اخذ الكثير من بنية السن، ومما يتطلب علاجا أكثر تدخلا واضعافا لبنية السن وقوتها».

مراحل التسوس
ينتج التسوس عن تراكم رواسب الطعام وما يوفره ذلك من جو مناسب لتكاثر ونشاط بكتيريا الفم. ومع الوقت فان هذا النشاط سيسبب التآكل في طبقة المينا، وهي للعلم اصلب طبقة عظمية في جسم الانسان، وبما يفسر حاجة البكتيريا لمدة طويلة من الوقت لتتمكن من نخر ممر صغير في طبقة المينا للوصول الى الطبقة الداخلية للسن.

ما الذي يحدد طريقة علاج التسوس؟
يقرر المعالج طريقة العلاج بحسب المنطقة التي وصل اليها التسوس أو النخر. وأضاف الدكتور يعقوب: «فما يحدد ما اذا كنا سننظف السن ومن ثم نستعمل الحشوة أو نركب له التاج هو مقدار أو كمية الضرر التي تسبب فيها التسوس لجدران وبنية السن».

طبقات السن
يتألف السن من ثلاث طبقات: الطبقة الأولى والمسماة المينا أو الانامل enamel، والطبقة الثانية المسماة العاج أو الدينتال dental، واللب أو الجذر pulb، وهو مكان الأوعية الدموية وأعصاب السن.

وصول البكتيريا للعاج
عندما تهاجم البكتيريا طبقة المينا الصلبة فستتمكن مع الوقت من حفر ممر ضيق جدا فيها، لتصل الى منطقة العاج التي تكون اقل منها صلابة، وبذلك فان انتشار البكتيريا فيها يكون أسهل وأسرع. وبالتالي الأكثر تخريبا لبنية السن. الأمر الذي يفسر ضرورة اكتشاف التسوس والقضاء عليه خلال المرحلة الأولى، وقبل اختراق البكتيريا ووصولها الى طبقة السن الوسطى أو العاج.

المرحلة الثانية
عندما تصل البكتيريا (النخر) الى طبقة العاج (دينتال) تنتشر بسرعة وتسبب ضعفها، وقد يظهر التسوس كنقطة سوداء صغيرة، لكنه في الواقع يكون قد وصل الى طبقة العاج وأضر كثيرا ببنية السن. والمشكلة تكمن هنا في كون السن تمثل وحدة البناء التي لها دور ومكان في الفم. لذا، فان نخر السوس لطبقات السن الداخلية سيتسبب في تقليل صلابتها وبما يخفض من قدرتها على تحمل الضغط ويرفع من احتمال اصابتها بالكسر أو التهشم. كما ان علاج السن المتضررة وما يتطلبه من ازالة التسوس من طبقة العاج، يتسبب في ازالة جزء كبير منها وملئها بالحشوة المصنوعة من مادة اقل صلابة بكثير من المينا. وعليه، فلن تتمكن من توفير القوة والصلابة التي تحتاجها السن للقيام بوظيفتها أثناء مضغ الطعام. مما يجعل السن المعالجة أكثر عرضة للكسر. وكوقاية، عادة ما يقرر المعالج علاج تسوس طبقة الدينتال من خلال تنظيف المنطقة ووضع الحشوة ثم تركيب التاج ليضفي على مكونات السن عامل القوة والصلابة.

المرحلة الثالثة
تبدأ المرحلة الثالثة بوصول التسوس الى منطقة الجذر أو لب السن. فاذا وصل التسوس الى العصب، فهنا لا بد من ازالته وتنظيف مكانه، وبما يترك فراغا في قناة العصب. وهنا تستخدم حشوة لملء المنطقة، ثم يركب على السن تاج ليدعم قوتها. وطبعا، فالتركيب يشترط أن يكون السن لا تزال ثابتة ومتماسكة في مكانها. أما اذا تعدى التسوس الجذر ووصل الى عظام الفك، فهنا سيسبب التهاب العظام وهي حالة خطرة. ولكن من السهل تفادي كل هذه المضاعفات، من خلال التردد على عيادة طبيب الأسنان للفحص والعلاج.

تثبيت التاج قد يتطلب قص اللثة
وأحيانا يكون الضرر قد بلغ حدا يسبب نزول السن من مكانها الطبيعي، من جراء نخر السوس لجذر السن، والمشكلة انه لا يمكن تثبيت السن على اللثة، بل يجب ان ينتهي التاج على السن نفسها. ولذا يعمد المعالج الى قص وتخفيض مستوى اللثة لكشف السن ومن ثم تثبيت التاج عليها.

التشخيص
يمكن تشخيص حالة السن ومقدار الضرر وتأكل السن من خلال الفحص الاكلينيكي والمعلومات التي يوفرها فحص التصوير بالأشعة، الذي يشمل اما اخذ صورة فردية للسن، أو اخذ صورة كاملة لأسنان الفك جميعا (المسماة أشعة البانوراما).

الأغلبية يأتون بعد فوات الأوان
ومن جانبه، علق الدكتور يعقوب: «المشكلة في الكويت هي ان الأغلب يأتون الى الطبيب شاكين الألم بعد وصول التسوس الى المرحلة الثالثة. فالناس يخافون ويتحاشون طبيب الأسنان، والى أن يصل التسوس لأكل العصب وظهور ألم شديد لا يمكن تحمله فيضطرون عندها للذهاب للعلاج عند طبيب الأسنان. ولكن هنا يكون قد فات الأوان لحماية السن، بل قد يلجأ البعض الى الطبيب بعدما يصل التسوس الى مرحلة أكل اللب والعصب والتأثير في اللثة بما يتسبب في كسر السن والتهاب اللثة الحاد».

بدائل السن
في حالة فقدان السن أو وقوعه أو ازالته لسبب ما، فيمكن استبداله من خلال طريقتين، اما بتركيب الجسر، أو بالأسنان التركيب.
1- في حالة استخدام الجسر (مؤلف من صف يضم 3 تيجان)، فهنا يتم تركيب السن من خلال استغلال الأسنان المجاورة له. حيث يعمد الى برد وتصغير حجم الأسنان المجاورة، حتى يمكن تركيب تيجان دائمة عليها. ويتألف الجسر من 3 أسنان متجاورة، وتركب الأسنان الجانبية على التي تم تجهيزها. ولذا فعلى الرغم من كون هذه الطريقة توفر أسنانا دائمة تعوض عن السن المفقودة الا أنها مقرونة بالتضحية باسنان.
2- في حالة استخدام الأسنان التركيبية، فذلك يقرن بانخفاض في الصلابة بالاضافة الى نفور البعض عنها لكونها مصحوبة بصورة بشعة وغير جميلة.
كسر جزء من السن
اذا كسر جزء من السن، ولم يصل الشرخ أو الكسر الى ما تحت اللثة، فهنا يقوم المعالج ببناء وترميم المفقود من السن من خلال العجينة والحشوة. ولكن اذا ما كان الكسر كبيرا، فالعلاج عادة يتضمن تنظيف المنطقة ومن ثم زرع وتد معدني في لب السن حتى يصل الى جذره، ويوفر دعامة تمسك بالمادة التي سترمم وتستبدل المادة المفقودة من جراء كسر السن. وللعلم، فيعتقد البعض خطأ أن الوتد من الممكن ان يعوض السن، لان التاج لا بد ان يثبت وينتهي على السن نفسها لا على الوتد أو اللثة.

زراعة الأسنان
احدث ما توصل اليه طب الأسنان من ناحية الاستعاضة الصناعية هو عملية زراعة السن في الفك. ويمكن تشبيه هذه ببساطة بزراعة الأطراف أو المفاصل الصناعية في الجسم. وتصنع هذه الأسنان عادة من مادة التيتانيوم وتمتد لتدخل الى داخل عظام الفك. وهي عملية جراحية يستخدم فيها بنج موضعي، ويمكن اجراؤها في العيادة الخارجية. ومن فوائدها أنها توفر ثباتا وقوة للسن، ونسبة نجاح العملية وديمومة السن لطول العمر تصل الى 95%. بيد أنها لا تتمكن من توفير الشعور الحسي أو العصبي بقوة العضة أو بملمس ما يمضغ في الفم..

خطوات التركيب

- إزالة الجزء المتسوس وتنظيف السن ومن ثم حشوها.
- أخذ أبعاد السن الطبيعية، ثم تصغير حجم السن الخارجية حتى يمكن تلبيسها بتاج صناعي له نفس مقاساتها قبل التصغير( حجمها الطبيعي). وهذه هي خطوة التحضير.
- يحضر الطبيب عجينة ليضعها في المنطقة ليأخذ انطباعا لشكل السن في الفم.
- تركب للمريض سن مؤقتة ( مصنوعة من مادة الاكليريك) ولا ينصح بان يستمر في استخدامها لأكثر من 3 أشهر، لقلة كفاءتها وانخفاض صلابتها.
- بعد شهر تقريبا يعود المريض للطبيب حتى يقيم شكل السن الصناعية ويقوم بعد ذلك بتركيب السن الدائمة.

أهمية الحفاظ على الأسنان اللبنية

لأسنان الاطفال المبدئية والمعروفة باسم اللبنية أهمية كبرى، لكونها تمثل الأساس لشكل وترتيب الأسنان الدائمة، ولذلك يجب المحافظة عليها لتبقى بصورة سليمة حتى تتبدل بالأسنان الدائمة. وتتلخص أهمية ودور الأسنان اللبنية فيما يلي:
- الحفاظ على الفراغات الصحيحة حتى بزوغ الأسنان الدائمة وتوجيه الأسنان الدائمة لمواقعها الصحيحة.
- الوقاية من تسوسها تقي من حدوث أي التهابات قد تؤدي لآلام و توفر بيئة صحية للأسنان الدائمة.
- تساعد الطفل على مضغ الطعام.
- تساهم في تنمية قدرات الطفل على النطق السليم وتجمل ابتسامته.
- لها دور في نمو الوجه والفكين وتؤثر في نمو الوجه الطولي وشكله.
- عند خلع أو فقدان السن اللبنية في وقت مبكر، فقد يؤدي ذلك لاضطربات في عملية نمو الأسنان الدائمة والفكين وبالتالي الحاجة لعمل تقويم الأسنان في المستقبل.

ترك الحليب في الفم...

أسوء تصرف يعرض الطفل لخطر اصابته بتسوس الأسنان مبكرا وسريعا، هو ترك رضاعة الحليب في فمه أثناء نومه. وذلك لان بقايا الحليب ستوفر بيئة مناسبة جدا لتكاثر البكتيريا وبالتالي تتآكل أسنانه. ولذا فيجب ان تتفادى الأم ترك من ظهرت أسنانه من الأطفال يرضع أثناء نومه، واذا ما اضطرت، فيجب عليها الا تتركه في فمه أثناء نومه وان تشربه الماء بعد الحليب، حتى تزيل بقايا الحليب من أسنانه.

التاج الجاهز للأطفال

بالنسبة للأطفال، فيستخدم التاج المصنوع من المعدن لهم وذلك لكونه الأسهل والأسرع من حيث التركيب. نظرا لكون أسنان الطفل اللبنية ستقع مع تقدمه في السن، لذا فمن غير المجدي ان يصرف الجهد أو المال على تركيب تيجان دائمة ومصنعة خصيصا لسن ستقع قريبا. وتتوافر عند طبيب الأسنان تيجان معدنية «جاهزة» باحجام متعددة، فيمكن اختيار الحجم المناسب لسن الطفل، ومن ثم يركبه على السن بعد تنظيفها من السوس. وأما الكبار، فيتوقع ان يظل التاج معهم لسنوات طويلة، لذلك فيتم تفصيل التاج بحسب مقاس السن المراد حمايتها، ومن ثم يثبت عليه.

لا شيء يعوّ.ض السن الطبيعية

قد يتساءل البعض: لم يتكبد الطبيب كل هذه المشقة والوقت لعلاج السن، في الوقت الذي يمكنه فيه ان يزيل السن فورا ويستبدلها بسن صناعية؟ وهنا فقد أشار الطبيب الى ان «لا شيء يمكنه ان يعوض وظيفة ودور السن في الفم. وان أي شيء صناعي لا بد ان ترافقه تضحية أو تأثير جانبي. ولذلك فالسن شيء ثمين جدا للجسم».

شعور السن لا يستبدل

فالسن الحقيقية توفر احساسا لا يمكن تعويضه أو استبداله. وهو احساس عصبي حسي بقوة العضة وبملمس وصلابة ما يمضغ في الفم. فعلى سبيل المثال، عندما تأكل شيئا وتحس بوجود عظم أو شيء صلب فيه، فردة الفعل الفورية هي في فتح الفم وازالة الشيء الصلب من الفم، لتفادي كسر السن. وهو الشعور المفقود في حالة السن الصناعية، فلا يمكن الشعور بأي من هذه الأمور، وعليه فلن تحس بأنك تتناول شيئا صلبا، مما يعرضك لكسر السن.

المصابون بالسكري أكثر عرضة

أما من ناحية المصابين بمرض السكري، فيرتبط ارتفاع امكان اصابتهم بالتسوس لعاملين خطرين، الأول مرتبط بانخفاض في افرازهم للعاب، والثاني لما يصحب اصابتهم من انخفاض ملحوظ في مقاومة الجسم للبكتيريا أو انخفاض مناعتهم بشكل عام.

عوامل تسرع في نخر السن

تعتمد المدة التي تستغرقها البكتيريا حتى تسبب تسوس السن على عدة عوامل، منها:
- مقدار افراز الفم للعاب.
- مستوى تنظيف الأسنان الشخصي.
- مستوى قوة الجهاز المناعي للجسم.
- نوعية الغذاء المتناول يوميا.
- دور الجينات والعامل الوراثي.
- التدخين.
- الاصابة بأمراض معينة تسبب انخفاضا في مناعة الجسم أو اختلالا في اللعاب.
- نظرا لارتفاع تركيز الهرمونات أثناء الحمل، فتكون الحامل أكثر عرضة للاصابة بتسوس الأسنان.
- تناول بعض العقاقير التي تسبب جفافا في الحلق.

السن المعالجة أكثر عرضة..

وتابع الدكتور قائلا: «وللتذكير، فمتى ما عولجت السن بالحشوة، تكن أكثر عرضة للاصابة بالتسوس مرة ثانية، خاصة اذا ما استمر الشخص في الممارسات ذاتها، التي أدت الى اصابته بالتسوس في المرة الأولى. كما يرتفع احتمال تغلغل البكتيريا من خلال طبقة الحشوة لتصل الى داخل السن وتسبب التسوس».
ولذا، أشار الدكتور يعقوب الى كون من خضع لعلاج جذر السن يحتاج للاستعاضة الصناعية، لما يترتب عن ازالة محتوى اللب من ضعف في بنية السن وبما يسبب سهولة تهشمها. ولذا يتم تركيب تاج على السن ليغلفها، ويقيها من الكسر.

مادة التاج

من أكثر مواد التاج شيوعا:
1‍‍- البورسلان الكامل: وهو تاج مصنوع بالكامل من مادة البورسلان ويتميز بشكله الجمالي من حيث جمال بريقه وانعكاس الضوء منه.
2- المعدن المطعم بالبورسلان: وهو تاج مصنوع من المعدن ولكنه مغلف من الخارج بطبقة من البورسلان، ويتميز بتوفير القوة والصلابة.

أيهما أفضل؟

أكدت الدراسات ان التاج المصنوع من المعدن المطعم بالبورسلان يرتبط بخاصية الديمومة والصلابة والتحمل بشكل اكبر من النوع المصنوع من البورسلان بالكامل. بيد ان النوع الثاني يعد المفضل من ناحية الشكل الجمالية. وعليه، فيفضل استخدام التيجان المصنوعة من المعدن المطعم بالبورسلان للأسنان الخلفية، لتوافر ما يحتاجونه من صلابة وديمومة، فيما تستخدم التيجان المصنوعة من البورسلان بالكامل للأسنان الأمامية لكونها توفر ما يحتاجه الشخص من شكل جمالي أثناء الابتسامة.

البكتيريا قد تتغلغل من تحت التاج

والجدير بالذكر، ان تركيب التاج لا يعني ان السن ليس معرضة للاصابة بالتسوس مرة أخرى. فمن الممكن ان تدخل البكتيريا من تحت التاج لتصل الى السن. وتابع الدكتور، مبينا: «لا تنس ان البكتيريا هي كائن ميكروسكوبي، يمكنه التغلغل خلال الطبقات وتحت التاج بخاصة، لو لم يتم تركيب التاج بشكل جيد. لذا، فمن الضروري ان يحرص الشخص على تنظيف الأسنان، فيما يحرض المعالج على تثبيت التاج بشكل جيد.

k.baron@hsc.edu.kw


Pictures%5C2009%5C05%5C10%5Ca5aae303-1516-43db-9481-c7e25b899077_maincategory.jpg
• د.يعقوب التراكمة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-06-2011, 07:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

افضل حماية لأسنانك
Pictures%5C2009%5C05%5C10%5Cb28cd478-1318-40ef-8904-a83ebe1927cf_main.jpg


شدد الأخصائي يعقوب من ان أفضل جميل أو معروف تعمله لأسنانك هو مواظبتك على التنظيف بالفرشاة مع استخدام الخيط الطبي. وأضاف مبينا: « للعلم، فيرجع سبب انتشار حدوث التسوس في جوانب السن وليس على السطح العلوي لها، والاصابة بالتهابات اللثة الى عدم التنظيف بالخيط».

الفرشاة الناعمة هي الأفضل

ينصح الأطباء عموما باستعمال الفرشاة الناعمة لتنظيف السن، وعليه فالفرشاة القاسية أو المتوسطة القساوة قد تسبب خدش اللثة أو الضرر ببنية السن، وعليه فلم ينصح الأخصائي يعقوب من استخدامها، وأعزى توافرها في الأسواق نسبة لانتاج الشركات ما يوافق ذوق المشتري وليس لنصائح أطباء الأسنان. فما يتفق عليه أطباء الأسنان هو أفضلية استخدام الفرشاة الناعمة.

الإلكترونية أم اليدوية؟

الاختيار ما بين الفرشاة الالكترونية أو تلك التي تستعمل باليد يرجع الى المستخدم. فالفرشاة الكهربائية جيدة فقط لمن لا يريد القيام بالحركة الدائرية أثناء تنظيف الأسنان. فتنظيف السن بشكل جيد لا يقتصر على تحريك الفرشاة بشكل أفقي (من اليسار لليمين) فقط، بل يشترط القيام بالدعك من خلال حركة دائرية وبزاوية مائلة أيضا. ولذا فقد يفضل البعض شراء فرشاة كهربائية تقوم بتلك الحركة بدلا لحركة اليد.

عادة خاطئة تؤدي إلى حساسية الأسنان

غالبا ما يرجع سبب شكوى البعض من حساسية أسنانه الى فرشة لأسنانه بشكل أفقي خاطئ أي من اليمين الى اليسار وبشكل عمودي. وهو ما يعمل على تهييج اللثة ويسبب انكماشها وارتفاعها عن الأسنان وبما يكشف أعصاب السن. ولذا فعندما يشرب الشخص الماء البارد فانه يلامس العصب ويسبب شعوره بالألم.

المعجون

اما معجون الأسنان، فالتركيبة الأساسية والمهمة فيه هي مادة الفلورايد، كما ينصح من لديه أسنان حساسة باستخدام معجون ذي تركيز مرتفع من مادة الفلورايد. فيما يجب ان يستخدم الأطفال معجون أسنان مناسب لسنهم ومنخفض في تركيز الفلورايد. لذلك، فمن الخطر ان يغسل الأطفال أسنانهم بمعجون الكبار، لكونهم غالبا ما يبتلعون محتوى المعجون. وبما يعرضهم لدخول تركيز كبير من الفلورايد في أجسامهم، واصابتهم بحالة تسمى الفلوريست، وتتميز بالشعور بألم في البطن، وابيضاض الأسنان بشكل غير طبيعي. ولذا فنسبة الفلورايد في معجون أسنان الأطفال تكون منخفضة جدا مقارنة بذلك للكبار.

تنظيف السن بالأدوات لا يضعفها

يوجد من يعتقد ان زيارة طبيب الأسنان للتنظيف الدوري بأدوات طبيب الأسنان،تسبب انخفاضا في صلابة السن أو الضرر بها، نتيجة لاعتقاده بأننا نخدش أو نزيل طبقة من المينا، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما. فطبيب الأسنان لا يضر أو يزيل أي من طبقة الأسنان، بل هو يزيل البلاك والكلس المترسب على السن فقط.

تنظيف أسنان التركيبات

ينصح بتنظيف أسنان التركيب الصناعية (المتحركة) من خلال وضعها في ماء مقطر ومضافة له منظفات أو المعقم. وعادة ما يتم ذلك عند نزع الأسنان أثناء النوم ليلا، حتى لا تجف المادة المكونة للسن الصناعية ولا تتغير ابعادها.

مبيضات الأسواق
وعن استخدام المبيضات المباعة في الأسواق، علق الأخصائي يعقوب: « لا انصح بها شخصيا، لأنني شهدت عددا من الأشخاص أصبحت أسنانهم مفرطة الحساسية من جراء تسبب هذه المبيضات بضرر في اللثة. وعليه فانصح بالاستعانة بمتخصص عند الرغبة في تبييض الأسنان. وللعلم فالتبيض يستخدم مادة تحتوي على تركيز معين من المبيض Bleach، والتي يترتب على استخدامها ازالة أو سحب للرواسب الموجودة في صبغة السن. ومن فوائد الاستعانة بالمتخصص أيضا بأنه يحدد التركيز المناسب للشخص بحيث لا تؤثر هذه على طبقة المينا أو على صلابتها».

حل الأسنان القصير
وحول شكوى البعض من صغر أو قصر حجم أسنانهم، فقد أشار الأخصائي يعقوب الى امكانية حل هذه المشكلة الجمالية من خلال عدة طرق، بحسب السبب. وقال مفصلا: « ان كان سبب الصغر في حجم السن هو ارتفاع اللثة لتغطي السن بشكل غير طبيعي. فيكون الحل في قص اللثة وتخفيض ارتفاعها حتى نكشف السن. واما من تكون أسنانه صغيرة أو قصيرة، فهنا يمكن بناء واطالة حجم أسنانه من خلال وضع طبقة من العجينة. واذا كان سبب القصر يعزو لضغط الشخص عليها بكثرة أثناء قبضة الفك، وبما يسبب تكسرها أو تفتتها، فهنا يمكن تعديل الحجم من خلال الحشوات والتيجان.

أمراض اللثة.. السبب الأول لفقدان ال سن
أمراض اللثة هي أمراض بكتيرية التهابية خطيرة وسيئة جدا، تهاجم النسيج المحيط بالأسنان والعظام التي تدعمها أيضا، بما يسبب ضعفها وتفككها ويفسر كونها السبب الأول لفقدان الأسنان بشكل عام. ولا تقتصر المشكلة هنا على الناحية الجمالية فحسب، فعندما تدخل جرثومة اللثة الى مجرى الدم فغالبا ما تصل الى أعضاء الجسم الحيوية وتسبب التهابا مزمنا وبالتالي مشكلة فسيولوجية خطرة. وقد ظهرت أبحاث في السنوات الأخيرة تشير الى دور التهابات اللثة في أمراض القلب والجلطات والسرطان والولادة المبكرة. كما وجد ان من يعانين مشكلة في اللثة يكن أكثر عرضة بمعدل 3 الى 8 مرات للولادة المبكرة مقارنة بالمرأة الطبيعية. واعزي ذلك لافراز جهازهن المناعي لمواد تشبه محفزات الولادة بهدف القضاء ومحاربة الالتهاب.

الالتهاب قد يسبب الجلطة
وجد ان الالتهاب المزمن يفسر اصابة البعض بالجلطات القلبية دونما وجود أي عوامل خطر مسبقة لديهم، مثل ارتفاع في ضغط الدم أو السكري أو الكوليستيرول. ويعلل الخبراء ذلك بما يرافق الالتهاب المزمن من ضرر بجدران الشريان وجعلها أكثر قابلية لتراكم الدهون عليها وزيادة في لزوجة الدم. كما ان عملية الالتئام التي تنتج كردة فعل طبيعية عند الاصابة بالانتان والالتهاب وتزايد عدد كريات الدم البيضاء لتقاتل الجراثيم وما يصحبه من احتمال لحدوث لتكون الجلطات.

الوقاية
- تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا على الأقل ( قبل النوم وعند الاستيقاظ)، ويفضل 3 مرات ( بعد كل وجبة غذائية).
- الحرص على اتباع عادة تنظيف الأسنان بالخيط الطبي على الأقل مرة يوميا.
- زيارة طبيب الأسنان للتنظيف والمتابعة الدورية ( كل 6 أشهر أو 4 أشهر).
- يجب على من تم تركيب تاج له ان يراجع أو يتابع مع عيادة الاستعاضة الصناعية حتى يتأكد من سلامة التاج وتثبيته.

أعراض تدفعك للذهاب لطبيب الأسنان حالا

- الشعور بألم في السن أو اللثة
- خروج دم من اللثة
- رائحة كريهة للأسنان أو الفم
- كسر في السن
- التهاب في اللثة
- تغير لون اللثة
- رؤية نخر أو تسوس في السن

التغذية أساس صحة الأسنان

يمكن لكل انسان أن يمنع أمراض الفم الشائعة عن طريق الحرص على اتباع نظام غذائي صحي. وللتذكير، فينتج التسوس وتلف السن بواسطة تفاعل الأطعمة الحمضية وبكتيريا الفم. ولذا، فقد تسبب أنواعا من الأطعمة في اصابة الأسنان بتسوس بالغ. ومن الناحية الأخرى، فقد يؤدي اتباع نظام غذائي غير متكامل (سوء التغذية) بشكل غير مباشر الى أمراض اللثة أو أي أمراض أخرى متعلقة بالأسنان، التي تضعف الأنسجة المحيطة بالأسنان بما يؤدي الى تساقطها لعدم اتباع نظام غذائي سليم.

النصائح
1 - ان اتباع عادات غذائية سليمة ضروري لحماية الأسنان من التسوس، فيجب ان يتضمن غذاؤنا المجموعات الأربع الأساسية، ليشمل: الفاكهة - الخضراوات - الخبز - الحبوب - الألبان ومنتجاتها - اللحم - الدجاج - الأسماك.
2 - الابتعاد عن بدعة «الريجيم» واتباع نظام غذائي محدد (ناقص) يعتمد على استبعاد الكثير من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهو ما سيترتيب عليه في النهاية حدوث نقص في الفيتامينات والمعادن في الجسم.
3 - المحافظة على رطوبة الفم دائما، وذلك بشرب كميات كبيرة من الماء. فاللعاب يقي الأنسجة والفم عموما من كثير من الأمراض. واذا كنت تعاني مشكلة جفاف الفم فسيفيدك مضغ اللبان (العلكة) لتحفيز اللعاب.
4 - تجنب الأطعمة التي تلتصق بالأسنان بقدر الامكان، لأنها تسبب التسوس. ويمكن استبدال الأطعمة اللينة والمجففة بالمكسرات والخضراوات، الزبادي، الجبن أو اللبان.
5 - لا تتناول الكربوهيدرات القابلة للتخمر، مثل رقائق الشيبس والفطائر بمفردها، وانما كجزء من الوجبة الغذائية، حتى تعادل من حمضيتها في الفم وتمنع تسوس الأسنان، والنصيحة هنا ان تصحب تناول الجبن مع رقائق الشيبس.
6 - ان تناول الأطعمة، وفي أوقات متكررة، دليل على التغذية السيئة، وفي كل مرة تأكل فيها فإنك تعطي مجالاً خصباً لنشاط البكتيريا، وبالتالي تسوس الأسنان. لذا فاعلم، ان تقليل الطعام وتقنينه الى الوجبات الثلاث الرئيسية لن يفيد في تخفيض وزنك فقط، بل في خفض خطر اصابتك بالتسوس.

خطر السرطان

أشارت الدكتورة ليزا كوزين من جامعة كاليفورنيا، من هيئة أبحاث السرطان في سان فرانسيسكو، الى أن التهاب اللثة المزمن يرفع قابلية الاصابة بالسرطان. وقالت: «فمن المعروف ان الاصابة بـالأمراض الالتهابية عموما ترفع خطر الاصابة بالسرطان. وعلى سبيل المثال، فالاصابة بالتهاب القولون المزمن يرفع احتمال الاصابة بسرطان القولون بنسبة 60%». ولذا فان اصابة اللثة بالالتهابات ترفع من فرصة الاصابة بأورام الفم والحلق الخبيثة.

السبب
بشكل عام، فالالتهاب المزمن من الممكن ان يحفز تكوين الخلايا السرطانية من عدة جوانب، من أهمها:
- تحتوي الخلايا الملتهبة على عامل النمو الذي يحفز انقسام الخلايا بسرعة وذلك كجزء من عملية الترميم للنسيج المتضرر. بيد ان زيادة معدل انقسام الخلايا هذا يرفع من خطر الانقسام الخاطئ والتحورات الجينية المؤدية لانقسامات الخلايا الخبيثة (السرطانية).
- عند اصابة الجسم بالتهاب ما فتهدف ردة فعل الجهاز المناعي الى قتل البكتيريا، بيد ان هذا التهيج المستمر للجسم من الممكن ان يعرض الخلايا للتحورات الخبيثة أيضا.

معتقدات خاطئة حول خيط الأسنان

وعن استعمال خيط الأسنان الطبي، أسف الدكتور يعقوب لندرة استخدام العامة لخيط تنظيف الأسنان وقلة التوعية بأهميته. وقد يعزى ذلك لكون الخيط الطبي مقرونا بالكثير من الاعتقادات الخاطئة ومنها على سبيل المثال:
1- التنظيف بالخيط يؤذي السن
وهنا فان العكس هو الصحيح، فالغرض من استخدام الخيط هو ازالة بقايا الطعام والبكتيريا المتراكمة في جوانب السن وفي منطقة التقاء الأسنان واللثة. وعليه فهي تحمي السن من الالتهاب والتسوس.
2 ـ التنظيف بالخيط يسبب زيادة في حجم المسافات بين الأسنان
من الطبيعي ان توجد هذه المسافات بين الأسنان. وأما المسافات التي نشاهدها بعد تنظيف السن بالخيط، فقد كانت قبل التنظيف مملوءة ببقايا الطعام والبكتيريا وهو ما يتسبب بوجود فراغ في مكانها بعد ازالتها. بيد ان هذا الفراغ سرعان ما يتم ملؤه بأنسجة اللثة متى تأكدت الأنسجة من ان المنطقة نُظفت من البكتيريا والطعام.
3 ـ التنظيف بالخيط يسبب سقوط التيجان والأسنان التركيب
لا أبدا، بل ان ما يسبب سقوطها هو البكتيريا والنخر، فيما الوقاية من التسوس والنظافة هما أمران يؤديان للحفاظ على الأسنان وتركيباتها السنية وعلى التيجان أيضا.
4ـ التنظيف بالخيط يسبب نزف اللثة
اذا خرج الدم من اللثة، فذلك يعني اصابتها بالتهاب، وعليه فاذا ما اقترن استخدام الخيط بخروج الدم، فذلك لا يدل على ان الخيط يؤذي السن أو اللثة، بل يدل على ان اللثة ملتهبة. وللتأكيد، فاستخدام الخيط المنتظم هو العلاج الأفضل لها الذي سيعمل على تنظيف مكان الالتهاب. لذلك، فستلحظ مع الوقت انخفاض كمية الدم والى ان يختفي.

الخيط ليس منشارا للثة

أشار الاختصاصي الى ان البعض يستخدم الخيط بطريقة خاطئة تسبب قطع وخدش اللثة، فالحركة التي يجب ان يستعمل فيها الخيط، يجب الا تكون بتمريره كالمنشار بين الأسنان. (أي من الأمام والخلف)، بل ما يجب ان يفعله الشخص هو ادخال الخيط بين فتحات الأسنان وبشكل يلامس جدار السن وينزل الى تحت مستوى اللثة ومن ثم يرفعه لأعلى حتى يزيل بقايا الطعام والكلس. وعلق قائلا: «أي ان تشبه الحركة فرك السن بالحركة العمودية ( ليست الأفقية).»

خيط البكرة ليس خيطا للتنظيف

وللتنويه، فلا يمكن لخيط البكرة ان يؤدي الغرض ذاته من الخيط الطبي، فخيط الأسنان الطبي مصنوع من مادة النايلون الملساء والمصممة حتى تلتصق عليها البكتيريا والطعام بسهولة. كما أنها تتحمل الضغط كثيرا فلا تنقطع بسهولة أبدا.

أنواع خيط الأسنان

تتوافر في الأسواق خيوط بنكهات عديدة، وهذه لا تشكل لطبيب الأسنان أي اختلاف من حيث الأفضلية، بيد انه قد ينصح البعض باستخدام الخيط المغلف بالشمع، وذلك لان بعض الأسنان تكون متلاصقة بشكل كبير بحيث يصعب تمرير الخيط بينها، ولذا فان وجود مادة الشمع سيوفر سهولة في انزلاق الخيط في الممرات الضيقة.
ولا تفرق عندنا الرائحة أو النكهة المغلفة للخيط، فكل ما نهدف اليه من استعمال الخيط هو الحركة الميكانيكية التي تسبب تنظيف الأسنان واللثة من تراكم الجراثيم والطعام.
غسول الفم مهم أحياناً
من المهم التشديد على ان غسول الفم لا يمكن ان يعوض عن استخدام الخيط أو التنظيف بالفرشاة، ولكنه جيد لبعض الحالات، وبخاصة لمن يحتوي لعابهم على نسبة منخفضة من المعادن. فعلى الرغم من المواظبة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط فان البعض قد يصاب بالتسوس، وذلك يعزى لاختلال نسبة المعادن في لعابهم بما يزيد من تعرضهم لتسوس وتراكم البلاك على أسنانهم. وعليه فهؤلاء يحتاجون لاضافة استخدام غسول الفم المدعم بالفلوريد لروتين تنظيف أسنانهم اليومي. كما ينصح بذلك كل من يتناول أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو يشكو من جفاف الفم عموما.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-06-2011, 08:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الموسيقى نضارة وشباب.. شرط التنويع


القبس


هل تعلم أن للموسيقى تأثيرا شديد الإيجابية على الشرايين، تساعد على فتحها وتدفع الدم للتدفق بصورة أفضل فيها؟
يقول الدكتور مايك ميلر، الطبيب المتخصص في أمراض القلب والأوردة، إن دراساته بدأت بعدما اكتشف أن الضحك أو الشعور بالسعادة يمكن لهما المساعدة على فتح الشرايين في الجسم.
وأضاف ميلر، في حديث لشبكة cnn: «في تلك اللحظة، قلت لنفسي: إن كان الضحك قادراً على القيام بذلك، فلماذا لا تكون الموسيقى بدورها قادرة على ترك التأثير نفسه..؟ وبالفعل، اتضح لي أن الموسيقى واحدة من أفضل السبل لمقاومة التوتر، وذلك عن طريق العزف أو مجرد الاستماع».
واستند ميلر في أبحاثه على استخدام جهاز خاص لقياس حجم الشرايين والأوردة لدى البشر، وهو يؤكد أن الاستماع للموسيقى يساعد على استرخاء الأعصاب، مما يؤدي إلى ارتخاء الجدران الداخلية للشرايين، وإفرازها لمادة كيميائية معينة تساعد على حماية عضلة القلب.
ووفقا لميلر، فإن الموسيقى تساعد الجسم أيضا على البقاء بحالة نضرة، مما يؤدي إلى الحفاظ على شبابه وتأخير الشيخوخة.
ولفت ميلر إلى أن البحث أظهر بالمقابل أن الشرايين تتقلص وتبدأ بالإنغلاق إذا ما استمع المرء إلى موسيقى لا يحبها، وذلك على غرار ما يحدث للإنسان في حالات التوتر. فالتوتر الدائم يؤدي إلى تشنج جدران الشرايين والأوعية الدموية لأوقات طويلة، ومع مرور الزمن تصبح تلك الجدران قاسية، وتحول دون تدفق الدم بسهولة، الأمر الذي يتسبب بظهور أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب تزايد التعرض للجلطات والنوبات القلبية.
كما يؤدي التوتر إلى إضعاف جهاز المناعة وتسريع الشيخوخة، إلى جانب تأثيراته السلبية في عمل الدماغ، مما يترك المرء معرضاً للاضطرابات النفسية والعصبية.
ويختم ميلر نصائحه المتعلقة بالموسيقى بطلب عدم الاستماع إلى الألحان نفسها لوقت بشكل متكرر، لأن ذلك يلغي تأثيرها الإيجابي على الجسم. ويقول: «لن تستفيد إذا استمعت للأغنية عينها بشكل دائم.. عليك التنويع بحيث يعاودك الشعور بالفرح والراحة مع كل أغنية جديدة».

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 04:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

أأعراض سن اليأس.. هل تصيب الرجال ايضا؟

Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C5b72b8f0-1ade-49a9-bd4e-af8dacc2982e_main.jpg


كتبت مريم البيروتي:
في العقدين الأخيرين تزايد الاهتمام بدراسة تأثير نقص هرمون الذكورة على الحالة الصحية والجنسية لدى الرجال مع تقدم العمر بهم. وتشير البحوث المتعلقة بهذا الموضوع ان نسبة كبيرة من الرجال الذين تجاوزوا الخمسين تصيبهم أعراض متلازمة نتيجة نقص هرمون الذكورة تستدعي العلاج التعويضي بالهرمون.
والسؤال: هل يفيد العلاج بالهرمون في هذه الحالات على المدى الطويل؟ وما الآثار الجانبية المترتبة عليه، وهل هناك طرق لتجنبها؟
لمعرفه المزيد عن هذا الموضوع توجهنا إلى د. ممدوح عثمان، أستاذ جراحة المسالك البولية واستشاري امراض الذكورة للاجابة عن بعض الاسئلة التي تهم هذه الشريحة العمرية من الرجال، خاصة مع انتشار تعاطي الهرمونات من دون دراية حقيقية بالآثار المترتبة على ذلك.

• هل هناك سن يأس عند الرجال بالفعل؟
ــ في أوائل التسعينيات اكتشفت متلازمة مرضية جديدة سميت بنقص هرمون الذكورة (Adam Syndrome)، وهي نقص حاد في هرمون الذكورة مرتبط بأعراض متزامنة. ويصيب هذا المرض الرجال فوق سن الخمسين ويزداد حدة في سن الستين، ولو أن هناك بعض الحالات القليلة التي اكتشف فيها المرض في سن اقل من ذلك.
وبناء على ذلك بدأ كثير من الاطباء في اعطاء جرعات عالية من هرمون الذكورة لكبار السن لتحسين حالتهم الجنسية والذهنية من دون اجراء الفحوص الكافية او المتابعة الدائمة. وفي سنة 2004 عقد في براغ مؤتمر الجمعية الدولية لدراسة الذكور المسنين (ISSAM) لدراسة نتائج العلاج بالهرمون ومدى فائدته ونسبة حدوث مضاعفات من جراء استخدامه، وخرج بتوصيات أساسية لكيفية تشخيص سن اليأس عند الرجال وطرق علاجه، على أن تراجع هذه التوصيات كل 5 سنوات لمعرفة نتائج العلاج على المدى الطويل.
وعلى كل طبيب يتصدى لعلاج مثل هذه الحالات ان يكون على دراية تامة بهذه التوصيات، وان يشرح للمريض حجم المشكلة، مع شرح واف للأعراض الجانبية التي قد تصاحب العلاج والحاجة الى المتابعة الدقيقة اثناء العلاج.
أعراض سن اليأس عند الرجال
• ما تعريف سن اليأس عند الرجال؟
ــ الاسم العلمي الآن لسن اليأس عند الرجال هو «قصور الغدد الجنسية المتأخر عند الذكور»
وهو تغيرات كيميائية في الدم أساساً تؤدي إلى نقص في هرمون الذكورة الى جانب بعض الهرمونات الاخرى مثل الكوريتزول والملاتونين وغيرها، ما يؤدي الى حدوث متلازمة من الاعراض التالية:
1 - نقص في الرغبة الجنسية وقصور جنسي في النوعية والكم.
2 – تغيرات مزاجية على هيئة نوبات اكتئاب ونوبات غضب، مع ارهاق مستمر ونقص في القدرة على التركيز والنشاط الذهني.
3 – اضطرابات في النوم.
4 – نقص في الكتلة العضلية في الجسم مع ضعف في العضلات.
5 – زيادة ترسب الشحوم حول الامعاء وفي منطقة البطن السفلى.
6 – نقص في شعر الجسم مع جفاف بالجلد.
7 – نقص في كثافة العظام وزيادة نسبة حدوث كسور.
التشخيص
• كيف يتم تشخيص هذه الحالات؟
ــ اذا كان هناك اشتباه في وجود «قصور الغدد الجنسية المتأخر» يصبح اجراء الفحوص الاكلينيكية والمعملية أساسياً قبل التأكد من التشخيص أو بداية العلاج. وأول إجراء هو قياس نسبة التستسترون الكلي بالدم ونسبة الهرمون المرتبط ببروتينات الدم.
وحيث ان هرمون الذكورة يتغير تركيزه في الدم عدة مرات اثناء اليوم الواحد، يستحسن أن يقاس الهرمون ما بين السابعة الى الحادية عشرة صباحا. ولا يوجد حتى الآن اتفاق عام على اقل نسبة طبيعية للهرمون عند كبار السن، لكن من المتفق عليه انه لا داعي للعلاج الهرموني اذا كان التستسترون في الدم اكثر من 12nmoI /L بينما العلاج التعويضي ضروري اذا كان اقل من 8nmoI /L في الدم. وهناك دراسات تجرى الآن على قياس نسبة الهرمون في اللعاب، ويعتقد ان هذه قد تكون ادق وسيلة لقياسه، لكن لم يعمم استخدامها حتى الآن.
واذا كان مستوى الهرمون اقل من او عند الحد الأدنى، يفضل أن يجري الفحص مرة اخرى مع فحص لمستوى هرمون البنى ولهرمون L.H في الدم، وبعد ذلك لا بد من فحص اكلينيكي شامل للمريض خاصة غدة البروستاتا والقلب والاوعية الدموية، مع اجراء بعض الفحوص المعملية وأهمها وظائف الكبد ونسبة الدهون في الدم.
العلاج
• هل يصيب سن اليأس كل الرجال فوق الخمسين؟ وكيف يتم علاجه؟
ــ قصور الغدد الجنسية المتأخر يصيب حوالي 30-40 % من الرجال فوق سن الخمسين وتزداد هذه النسبة لتصل الى 60 - %70 من الرجال فوق الستين.
والعلاج الأمثل لهذه الحالات هو اعطاء هرمون ذكري لتعويض النقص، لكن قبل البدء في العلاج لا بد ان يكون هناك تشخيص واضح معتمد على الاعراض الاكلينيكية ونقص ثابت معملياً في هرمون الذكورة.
والعلاج بهرمون الذكورة غير مسموح به في حالات الاشتباه في اورام البروستاتا او الثدي الخبيثة، ويستحسن تجنبه في حالات زيادة كثافة الدم، واضطرابات التنفس اثناء النوم، أو وجود خلل في وظائف القلب والشرايين او تضخم البروستاتا مع انسداد مجرى البول.
ويتوافر العلاج بالهرمون الطبيعي على هيئة حقن بالعضل أو تحت الجلد أو على هيئة أقراص أو مستحضرات تمتص عن طريق الجلد.
وتختلف هذه المستحضرات في تأثيرها الكيميائي، إلى جانب ان لكل عيوبها ومزاياها، ولا بد أن يكون الطبيب المعالج ملماً بهذه الاختلافات، ولا بد أيضا أن يكون اختيار المستحضر المناسب قرارا مشتركا بين الطبيب والمريض.
وبما أن حدوث اي من محظورات استخدام هرمون الذكورة امر وارد، فان استخدام المستحضرات قصيرة المفعول كالحبوب او المستحضرات الجلدية يفضل على استخدام المستحضرات طويلة المفعول كالحقن، وبذلك يمكن ايقاف الدواء مباشرة بمجرد حدوث مضاعفات لاستخدامه.
وحتى الآن لا يوجد اتفاق عام على مستوى الهرمون المطلوب ليكون فعالا، وفي الوقت نفسه امناً في كبار السن، لذلك فان الهدف العلاجي لإعطاء الهرمون في الوقت الحالي هو الوصول الى مستوى الهرمون الأدنى في صغار السن (20 - 30 عاما)ً وينصح بعدم استخدام جرعات عالية للوصول الى مستوى اعلى من المستوى الفسيولوجي الطبيعي بالدم.
وبالنسبة للهرمون المخلق مثل ميثيل تستسترون فلا يجب استخدامه بعد الآن بعد ثبوت تأثيره الضار على الكبد. أما محفزات افراز هرمون الذكورة فتأثيرها في المرضى كبار السن أقل بكثير عنه في صغار السن، لذلك لا مبرر لاستخدامها في مثل هذه الحالات.
وفي حالة تحسن نسبة الهرمون في الدم من دون تحسن في الأعراض، يوصى بوقف العلاج فوراً وعمل فحوصات اكثر لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه الأعراض.
آثار جانبية
• هل هناك آثار جانبية للعلاج بالهرمون لفترات طويلة؟ وكيف يمكن تفاديها؟
ــ هناك احتمال لحدوث بعض الآثار الجانبية مع العلاج بهرمون الذكورة لفترات طويلة، خاصة على غدة البروستاتا ووظائف القلب والأوعية الدموية وكذلك الكبد. ولتفادي هذه الآثار لا بد من اجراء فحص شامل قبل بدء العلاج، وكذلك المتابعة الدقيقة بعده.
• ما حقيقة أن تعاطي هرمون الذكورة يؤدي إلى الاصابة بسرطان البروستاتا؟
- من المؤكد ان أخذ هرمون الذكورة في حالات اورام البروستاتا او الاشتباه بوجودها محظور تماماً حيث انه يؤدي الى تفاقمها وسرعة انتشارها. أما انه يؤدي الى حدوث أورام بالبروستاتا فلم يثبت ذلك حتى الآن، ولا توجد اي احصائيات تؤيد ذلك. الا أن الفحص الإكلينيكي لغدة البروستاتا مع اجراء تحليل لمعرفة مستوى الـ PSA في الدم ضروري في اي رجل فوق سن الـ45 سنة قبل بدء العلاج بهرمون التستسترون كما انه يجب المتابعة كل ثلاثة أشهر في السنة الاولى من العلاج ثم سنوياً بعد ذلك.
وفي حالة حدوث أي تغيير سواء في الفحص الإكلينيكي أو مستوى ال‍‍‍‍‍ـ PAS يجب إيقاف العلاج فورا، وأخذ عينة نسيجية من البروستاتا.
وعلى الرغم من ان أخذ هرمون الذكورة يحسن المزاج العام، فإنه في بعض الأحيان يؤدي الى سلوك سلبي قد يستدعي تعديل جرعة الدواء أو ايقافه تماما. كذلك فان زيادة كثافة الدم تزيد اثناء العلاج بالهرمون، لذلك يستحسن عمل صورة دم كاملة قبل بدء العلاج مع المتابعة ربع السنوية أثناء السنة الأولى من العلاج.
كذلك قد تحدث زيادة في كثافة العظام أثناء العلاج، ويفضل قياسها كل سنتين من بدء العلاج.
ويجب ذكر ان بعض المرضى الذين يشكون أساساً من ضعف جنسي مع نقص في الهرمون الذكري قد لا يستجيبون الاستجابة الكافية للعلاج بالهرمون، وفي هذه الحالات ننصح بإضافة أي من الأدوية المتوافرة كالفياغرا أو السياليس أو غيرها. والعكس صحيح فكبار السن الذين لا يستجيبون لهذه الأدوية قد يكون لديهم نقص في هرمون الذكورة ويحتاجون الى علاج تعويضي للهرمون.
وعلى العموم فالعلاج بالهرمون آمن الى حد كبير شرط المتابعة الدقيقة.

استخدام الشباب هرمون الذكورة يؤدي إلى العقم والضعف الجنسي

• ربما يكون خارج الموضوع، لكن كثيرا من الشباب الذين يمارسون رياضة بناء الاجسام يتعاطون هرمونات ذكورة فهل لها أضرار؟ وما النصيحة في هذه الحالة؟
ــ هرمون الذكورة يساعد في بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية بالجسم، لكن المشكلة أنه عندما يعطى الهرمون لشخص سليم تعلو نسبة الهرمون عن النسبة الفسيولوجية الطبيعية مما يؤدي الى توقف الخصية عن افراز الهرمون حيث انها تعمل بما يسمى (feedback mechanism) بمعنى انه إذا هبط الهرمون في الدم زاد انتاج الخصية، وإذا زاد الهرمون قل انتاج الخصية. وعند التوقف عن أخذ الهرمون يعطى الشخص عادة محفزات للهرمون وتعود الخصية الى العمل، لكن في %4 من الحالات لا تسترجع الخصية قدرتها على انتاج الهرمون أو الحيوانات المنوية، ما يؤدي الى الضعف الجنسي والعقم، وبالتالي ننصح بعدم تعاطي الهرمونات ابداً حيث انها قد تؤدي الى مشاكل خطيرة.


Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C2252d965-2617-4079-9236-f822fa1f06b3_maincategory.jpg
ممدوح عثمان
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 04:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس

متابعات صحية داء «السكر 2» يؤثر سلبا على الدماغ
Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C4bd714eb-20a0-4467-b01e-68d3b320400a_main.jpg


لندن - يو. بي. أي -- يؤثر عدم السيطرة على داء «السكر 2» بشكل سلبي على الدماغ على المدى الطويل. فقد بينت دراسة أجراها فريق من جامعة إيدنبيرغ البريطانية ان انخفاض معدلات السكر في الدم يسبب ضعف الذاكرة وتراجع الطاقة الدماغية.
يشار إلى ان الدراسة شملت 1066 شخصاً مصابين بالسكر 2 تتراوح أعمارهم بين 60 و75 سنة وقدمت إلى مؤتمر منظمة «السكر في بريطانيا» الخيرية.
وخضع المتطوعون في الدراسة لفحوص تقييمية لقدراتهم العقلية مثل الذاكرة والنطق والتركيز، فتبين ان قدرات الأشخاص الذين عانوا في السابق من انخفاض حاد في نسبة السكر في أجسامهم أقل من غيرهم، كان أداؤهم في اختبارات القدرة العقلية والكلام أضعف من الباقين.
يذكر ان في بريطانيا أكثر من 670 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 60 و70 سنة مصابون بداء السكر 2، وحوالي ثلثهم معرضون لخطر الانخفاض الحاد في نسبة السكر في أجسامهم.
وقالت المسؤولة الرئيسية عن الدراسة الدكتورة جاكي برايس «إما ان انخفاض السكر في الدم يسبب تراجع القدرات الإدراكية، وإما ان تراجع هذه القدرات يجعل من الصعب على المرضى التحكم في السكر، ما يسبب المزيد والمزيد من حالات انخفاض معدلات السكر».
وأضافت برايس «ثمة تفسير ثالث وهو وجود عامل ثالث غير معروف يسبب انخفاض معدل السكر وتراجع القدرات الإدراكية».
وأكدت انهم يجرون مزيداً من البحوث لتفسير هذه المسألة.
من جهته قال الدكتور أيان فرايم مدير قسم الأبحاث في منظمة «السكر في بريطانيا» ان «هذه الدراسة تعزز الأدلة السابقة التي تفيد بأن عدم السيطرة بشكل جيد على مرض السكر يؤثر على عمل الدماغ».






واشنطن - يو. بي. أي -- قال باحثون صينيون ان مبيض المرأة قد يكون قادراً على إنتاج بويضات جديدة في مرحلة البلوغ، ممّا يخالف المعتقد السائد بأن الاناث يولدن بمخزون محدّد من البويضات.
وأفاد موقع مجلة «هيلث داي» الصحية أن الباحث وو جي في جامعة «شانغهاي جياو تونغ»، توصّل الى تقنيات جديدة قادرة على خلق جيل جديد من البويضات في سن البلوغ لإرجاء نضوجها الطبيعي وعلاج العقم. ووصف بول سامبرغ الباحث في جراحة الأعصاب ومدير جامعة «جنوب فلوريدا ومركز الشيخوخة في تامبا» الدراسة بأنها «رائعة»، موضحاً أن «هذه الخلايا الجذعية مستمرّة، وهي التي تحوّلت الى بويضات ثم زرعت في النساء اللواتي يتمتعن بالخصوبة».
ويشكك باحثون أميركيون آخرون في إمكان استخدام الخلايا الجذعية أو خلايا المنشأ لإنتاج البويضات.
ونقلت المجلة عن الدكتور جورج عطية، أستاذ مساعد في علم التناسل والعقم والغدد الصمّاء في جامعة ميامي، قوله «لا اعرف ما إذا كانت هذه البويضات قادرة على إنتاج كائن بشري، وأنا أستبعد ذلك».
ويعتقد العلماء أن القدرة على إنتاج البويضات لدى معظم الثدييات تفقد عند الولادة. إلا أن العلماء الصينيين عمدوا الى مراقبة تقسيم نشاط الخلايا التناسلية التي تؤدي إلى التكاثر الجنسي في المبيض لدى فئران، وتبيّن لهم أنهم قادرون على إعادة الخصوبة إليها عندما زرعوا خلايا جذعية جرثومية في المبيض. وقد أنجبت الإناث من الفئران بطريقة طبيعية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 04:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

5 أخطاء سخيفة.. نتائجها وخيمة

Pictures%5C2009%5C04%5C16%5C90f33f4b-fe48-44ff-905b-d26e0e5b04a1_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
بحسب الإحصائيات، من الشائع ان يقوم حتى الأذكياء منا بأخطاء سخيفة، يعتقدون سهوا أنها الأفضل صحيا، بيد أن لها تأثيرات خطرة على الصحة. مثلا من المفروض ان نتفادى الدهون وأن نتناول الخضروات بدلا من اللحوم، لذلك فعادة ما تختارين طبق السلطة لوجبة الغداء أو العشاء من منطلق التصرف بمبدأ الأذكى والأصح، عوضا عن الوجبة السريعة، حتى لو كان الكل يتناول الهمبرغر. ومن الجانب الآخر، فلست مهووسة بقراءة وزنك يوميا مثل بعض النساء، وآخر مرة زنت فيها نفسك كانت منذ فترة لا تتذكرينها. وتحرصين على تنظيف أسنانك بالفرشاة لكنك استخدمت الخيط منذ أسبوعين. أما الألم الذي أحسست به منذ أسبوع، فلا بد انه نتيجة للغازات ولا يعتبر حالة خطرة أو تتطلب استشارة الطبيب. وعلى الرغم من رغبتك في النوم لمدة 8 ساعات، فإن الأيام قصيرة ومن الصعب انجاز كل أعمالك في 24 ساعة، لذا فان النوم لمدة 6 أو 5 ساعات يعد كافيا. هل هذه الجمل مألوفة لديك؟ إذا ما كانت كذلك، فأنت إذا تقومين بأخطاء تعتبر من أسخف الأخطاء الطبية التي تقوم بها النساء وتعرض صحتهن للخطر. واليك التفاصيل:

طلب السلطة الدائم
كلمة «سلطة» تجعلنا نشعر بأننا نتناول طعاما صحيا، لكن الحقيقة بحسب الدكتور بري ترن مك كرين، المشرف على الأبحاث الطبية الغذائية في جمعية الأطباء للمسؤولية الطبية في واشنطن: «ان معظم أطباق السلطة التي توفرها المطاعم السريعة وحتى سلطات البوفيهات هي همبرغر في وعاء».
وقد أثبتت هذه الحقيقة في السنة الماضية حين قام ترنر مك كرين بتحليل القيمة الغذائية والسعرات الحرارية (الكالوري) لـ 43 نوعا من السلطات الشهيرة المباعة في مطاعم الوجبات السريعة ومحلات السندويتش، ووجد ان نوعين منها فقط حصلا على درجة «الامتياز» من حيث القيمة الغذائية لاحتوائهما على كمية مرتفعة من الألياف ومنخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم والطاقة الحرارية (كالوري).
وأيد هذه النتيجة الكثير من الدراسات الغذائية العالمية، التي وجدت ان تناول بعض أنواع السلطات قد يكون أكثر «دسومة» لاحتوائها على سعرات حرارية أكثر من تلك الموجودة في السندويتش. وللعلم، فالنظام الغذائي الصحي يتطلب ان تتناول المرأة طعاما يوفر لها 1500 إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم، وان يحتوي على %10 من الدهون المشبعة فقط. بيد ان بعض هذه السلطات يحتوي على كمية سعرات حرارية عالية تصل إلى 600 سعرة حرارية، وتحتوي على نسبة الدهون التي يجب على المرأة ان تتناولها طيلة اليوم.
وبالإضافة إلى «الدسومة»، فان العديد من سلطات الوجبات السريعة لا تحتوي على ألياف. فالارشادات تشير إلى أهمية تناول ما يتراوح بين 25 - 35 غراما من الألياف في الغذاء اليومي. لكن معظم السلطات خالية من الحبوب أو الفاصوليا أو الخضروات الملونة. وعليه، فان تناولك لهذه السلطة على الغداء يجب ان يتبعه تناول طبق من الحبوب الكاملة أو الشوفان للعشاء لتعويض حصة الألياف التي فاتتك في الغداء.
وعلى الرغم من ان بعض السلطات تحتوي على الألياف والحبوب، فإنها لا تعد صحية أيضا، نظرا الى ارتفاع نسبة المقليات والصلصات الدهنية والدسمة فيها بما يثقل من سعراتها الحرارية ويزيد محتواها من الصوديوم والكوليسترول الضار.
الحل:
الحل هنا ليس بتفادي السلطة نهائيا واهمالها، بل في وضع شروط لقبولها، مثل: عدم وضع الصلصات الدهنية أو الكريمة الحامضة أو الجبن السائل أو جبنة الشيدر المركزة أو أي صلصة دهنية، بخاصة صلصة السيزر أو الرانش، أو الخبز المحمص أو اللحم المقدد. ولا تطلبي سلطة مكونة من الخس والأوراق التي يفتقر محتواها إلى الألياف، بل تلك المحتوية على الجزر والفلفل البارد وأنواع من الأوراق الملونة (مثل الملفوف الأحمر والبقدونس).

تفادي الميزان
قد يكون الميزان في بعض المنازل الأداة المهملة الوحيدة التي يسمح بتراكم الغبار عليها دونما اكتراث، ويعلل ذلك شيوع قول البعض «لا اعرف كم أزن بالضبط، لأنني لم ازن نفسي لأشهر».
لكن هذا التصرف خاطئ، وعادة ما يرتبط باعتقاد الشخص في قراره نفسه أنه اذا لم يقس وزنه منذ فترة، فقد يكون وزنه لم يتغير ولا يزال 60 كيلوغراما. ومن الأمثلة ان الأطباء يشهدون بعض الحالات ممن لا يريدون الوقوف على الميزان أو معرفة أوزانهم، لذا يشيرون عليهم بغلق اعينهم بينما يقومون بقراءة الوزن وتسجيله في سجلهم الطبي من دون إعلامهم بالرقم.
ان كنت كذلك، فهذا يعني أنك تعيشين حالة من الإنكار للواقع. ويسمي الأطباء هذا التصرف بالرهاب من الميزان، ويعد كسلوك وقائي، والفكرة من ورائه هي: «ما دمت لم أتأكد من أنني ازددت وزنا، فمن الممكن ان أكون لم ازدد مطلقا»، ما يفسر هجران الميزان عند البدء في تناول الطعام من دون حساب.
من جانبها قالت كيللي براونيل، الدكتورة في مركز يال لاضطرابات العادات الغذائية والوزن: «يشيع هذا التصرف عند من لا يريد مردودا لسلوكه الذي يعلم في قرارة نفسه انه مضر له». وبالنسبة للبعض، فان العودة إلى وزن الجسم بصفة دورية هو ما يحتاجه من مساعدة، ولكن الذكاء والخدعة هما في تعريف أو تحديد الوقت المناسب والصحيح لقياس الوزن، لان الميزان من الممكن ان يخدعك، فلا تنسي ان وزنك يتغير من ساعة إلى ساعة ومن يوم إلى يوم اعتمادا على كمية الماء في جسمك. فلا يجب ان نقيس الوزن مرتين أو ثلاثا يوميا، بل مرة في الأسبوع.
الحل:
كوني على علاقة صداقة مع الميزان أثناء فقدانك للوزن أو محافظتك عليه. وإذا كنت تحاولين فقدان الوزن، فمن الأفضل ان تزني نفسك أسبوعيا في الموعد نفسه. لذا اختاري يوما في الأسبوع وقومي بوزن نفسك في الصباح الباكر من دون ملابس وبعد الذهاب الى الحمام، وهذا يفسر أفضلية وضع الميزان في غرفة الحمام.
وإذا كنت تحافظين على وزنك فيمكنك وزن نفسك يوميا أو أسبوعيا، وبحسب الإحصائيات والأبحاث العالمية، التي شملت اعدادا كبيرة من الأفراد، وجد ارتفاع في نسبة من نجحوا في التخلص والحفاظ على الوزن لمدة طويلة عند من يزنون أنفسهم مرة أسبوعيا.
ومن المهم التشديد على عدم الاكتئاب أو الإحباط من قياس الوزن، وان تعلمي ان زيادة كيلوغرام واحد أو كيلوغرامين لا تعد من دواعي فقدان الأمل بقدرتك على اتباع النظام الغذائي، أو فقدان الثقة في القدرة على الحفاظ على الوزن، لأنه من الطبيعي ان يتغير وزنك قليلا. لكن إذا ازداد وزنك بضع كيلوغرامات، فذلك مدعاة للخوف والاستنفار وقطع تناول الحلويات تماما وممارسة المشي لمسافة طويلة وشرب الماء بشكل اكبر.

نسيان استخدام الخيط
على الرغم من صرف الكثير من المال على عمليات تبييض الأسنان وتجميلها، لكن وجد ان القليل فقط يشترون خيط الأسنان أو يستثمرون اقل من 5 دقائق يوميا في تنظيف اسنانهم بالخيط. والنتيجة كما تشير الدراسات هي ان اقل من %32 ممن تتراوح أعمارهن بين 30 إلى 54 سنة، و%44 ممن تعدين 55 سنة يعانين من مشاكل خطرة وشديدة في اللثة.
وللعلم، فأمراض اللثة هي أمراض بكتيرية التهابية خطيرة وسيئة جدا، تهاجم النسيج المحيط بالسن أو عدة أسنان والعظام التي تدعمها أيضا، مما يفسر كونها السبب الأول لفقدان الأسنان بشكل عام.
وهنا فالمشكلة ليست جمالية فحسب، فعندما تدخل جرثومة اللثة إلى مجرى الدم، من الممكن ان تصل إلى أعضاء الجسم الحيوية وتسبب التهابا مزمنا. وفي السنوات الأخيرة ظهرت أبحاث تشير لدور التهابات اللثة في أمراض القلب والجلطات والسرطان والولادة المبكرة. وبحسب ما أشار إليه البروفيسور مارغوري جيف كوت، عميد كلية طب الأسنان في بنسيلفينيا الأمريكية: «ان وجود التهاب في اللثة يشبه الإصابة بالتهاب في اليد بأكملها»، وذلك من خلال ما توصلت اليه نتائج دراساته. فقد وجد ان من يعانين مشكلة في اللثة يكن أكثر عرضة بمعدل 3 إلى 8 مرات للولادة المبكرة مقارنة بالمرأة الطبيعية. واعزي ذلك لإفراز جهازهن المناعي لمواد تشبه محفزات الولادة بهدف محاربة الالتهاب والقضاء عليه.
فيما ان الالتهاب المزمن قد يفسر سبب كون بعض المصابين به يصابون بالجلطات القلبية دونما أي عوامل خطر مسبقة مثل ارتفاع في ضغط الدم أو السكر أو الكوليسترول.
فإذا كان الالتهاب مزمنا، من الممكن ان يضر هذه بجدران الشريان ويجعلها أكثر قابلية لتراكم الدهون عليها. كما ان عملية الالتئام التي تنتج كردة فعل طبيعية من جراء الإصابة بالإنتان والالتهاب تسبب تزايد الكريات الدم البيضاء لتقاتل الجراثيم وما يصحبه من احتمال لحدوث تكون الجلطات.
من جانبها أشارت الدكتورة ليزا كوزين من جامعة كاليفورنيا، ومن هيئة أبحاث السرطان في سان فرانسيسكو، الى أن الالتهاب المزمن (كالتهاب اللثة) يرتبط برفع قابلية الإصابة بالسرطان. وقالت: «بالرغم من عدم إثبات العلاقة بين العاملين، فانه من المعروف ان المصابين بـالأمراض الالتهابية عموما يرتفع لديهم خطر الإصابة بالسرطان. وعلى سبيل المثال، الإصابة بالتهاب القولون المزمن ترفع احتمال الإصابة بسرطان القولون بنسبة %60».
وبشكل عام، من الممكن ان يحفز الالتهاب المزمن تكوين الخلايا السرطانية من عدة جوانب، ومن أهمها:
- تحتوي الخلايا الملتهبة على عامل النمو الذي يحفز انقسام الخلايا كجزء من عملية الترميم للنسيج المتضرر. بيد ان زيادة معدل انقسام الخلايا يرفع خطر الانقسام الخاطئ والتحورات الجينية المؤدية لانقسامات الخلايا الخبيثة (السرطانية).
- عند إصابة الجسم بالتهاب ما، تهدف ردة فعل الجهاز المناعي إلى قتل البكتيريا، بيد ان هذا التهيج المستمر للجسم من الممكن ان يعرض الخلايا للتحورات الخبيثة أيضا.
وأضافت ليزا كوزين: «يجب ان تنتبه المرأة بشكل خاص إلى صحة اللثة، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث لها أثناء البلوغ والحمل وبعد انقطاع الطمث وما يصحبها من عوامل تخفض من مناعتها وتعرضها لأمراض اللثة. لذا فالتنظيف بالخيط مهم جدا».
كما ان تناول بعض الأدوية مثل المضادات الالتهابية وعلاجات ارتفاع ضغط الدم ومضادات الحساسية ( مضادات الهيستامين) كلها عقاقير ترتبط بارتفاع خطر تعرض الجسم لأمراض اللثة، لكونها تقلل من كمية اللعاب الذي يعمل على غسل الفم وتطهيره من البكتيريا.
الحل:
نظفي أسنانك بالخيط مرة يوميا، وإذا كنت لا تعرفين الطريقة الأمثل لاستخدامه، فنذكر جزءا من نصائح الجمعية الأميركية لطب الأسنان: «خذي حوالي 18 انشا من الخيط ولفيها حول اصبعك الأوسط، ثم امسكي بالخيط بقوة بين أصابعك وإبهامك. ثم قومي بتمرير الخيط بين الأسنان باستخدام طريقة الدعك أو الحك الناعم العمودي. وعندما يصل الخيط إلى خط اللثة، اثنيه وانزليه قليلا ملامسا لسطح السن وإلى تحت مستوى اللثة، ثم ارفعيه إلى الأعلى من السن.

أنت لا تنامين 8 ساعات
قد تعتبرين تخفيض ساعات النوم أمرا ذكيا، وذلك حتى تزيدي من ساعات العمل والإنتاجية. وهو تصرف وارد بين النساء العاملات والمشغولات، وعادة ما تسهر الأمهات حتى يحصلن على وقت يختلين بأنفسهن ليقمن بالدراسة أو إكمال أعمالهن، ولكن دونما علم بأنهن يدفعن الثمن غاليا من صحتهن.
وكما تقول سوزان غريفن، اختصاصية النوم وعلم النفس من جامعة جورج تاون الطبية في واشنطن: «حاليا، يمكن اعتبار قلة النوم بشكل عام كوباء صحي للنساء، ويستمر دونما انتباه العامة له». وبالرغم من انه ليس هنالك عدد محدد للساعات التي يجب النوم فيها، بيد ان 8 ساعات من النوم هي اقل ما يحتاجه الجسم عموما.
من جانبها تقول الدكتورة كيت كوشيدا، مديرة جامعة ستانفورد لأبحاث النوم: «بحسب إحصائية للنوم شملت 1000 امرأة ورجل في سنة 2002، وجد أن معظم النساء ينمن اقل من 8 ساعات في الليل يوميا».
فيما أفادت دراسة أخرى بأن %20من النساء يظهرن رغبة في النوم أثناء فترة النهار، بل قد يقمن بغفوة العين صباحا (اقفال العين لإراحتها) وهو عرض يدل على ان العين لم تكتف من وقت النوم . كما وجد ان نسبة وقوع حوادث السيارات ترتفع عند المحرومين من النوم، حيث تشير الإحصائيات إلى جرح أكثر من 40 ألف شخص وقتل 1500 آخرين من جراء حوادث الطرق الناتجة من قلة النوم والإرهاق.
والخطر من قلة النوم أكثر من الإحساس بالتعب وتعكر المزاج صباحا الذي لا تنفع القهوة مهما كانت قوتها في تعديله، بل تتعدى هذا الخطر لتسبب أمراضا فسيولوجية خطرة. فقد وجد ان نوم المرأة لأقل من 8 ساعات على مدى 10 سنوات يرتبط بارتفاع في الإصابة بأمراض القلب وذلك بحسب ما نشرته الأبحاث في سنة 2008 في دورية الطب الداخلي. ومن جهة أخرى أثبتت الأبحاث دور النوم لثماني ساعات المهم أيضا في الحفاظ على الوزن. فقد أفادت الدراسات بان قلة النوم أو الحرمان من النوم لمدة كافية يؤدي الى اضطرابات عدة هرمونات تتحكم في الوزن وتقلل من حرق الدهون وتزيد من قابلية تخزينها.
كما ربطت عدة دراسات ما بين الحرمان من النوم وارتفاع نسبة القلق والتوتر والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، بالإضافة إلى الإصابة بمقاومة الأنسولين وما يترتب عليه من إصابة بالنوع الثاني من داء السكر.
الحل:
تقبلي وتأقلمي مع حقيقة ان اليوم 24 ساعة ومنها 8 ساعات يجب تخصيصها للنوم والراحة، وعليه فلا تحاولي انجاز ما يمكن إتمامه في يومين خلال يوم واحد فقط. وقللي من التزاماتك من خلال تقسيم مسؤولياتك العائلية بينك وبين زوجك وأسرتك وأطفالك. واحرصي على اتباع نظام وروتين خاص لوقت النوم، والتزمي به كل ليلة مثل العادات المتبعة لأوقات نوم الأطفال: كالاستحمام، والاسترخاء وقراءة قصة قصيرة. وستلاحظين تعدلا في راحتك ونومك. وابتعدي عن شرب القهوة بعد غروب الشمس، واستبدليها بتناول العصائر أو الحليب أو المشروبات الساخنة وبخاصة شاي البابونج المهدئ والياسمين المريح . ولا تستخدمي أيا من العقاقير أو السجائر كمحفزات للنوم لأنها في الحقيقة من الممكن ان تسبب اضطرابات أكثر في نوعية النوم ومدته.

إهمال الشعور بالألم
إذا كان جل اهتمامك هو الحفاظ على نظافة البيت ومتابعة الأولاد والقيام بواجباتك المنزلية وأداء عملك الوظيفي من دون التفكير في نفسك، فأنت بذلك تكونين أكثر قابلية لانكار شكواك، أو لا تهتمين حتى بأي الم تشعرين به، مثل السعال المزمن، وألم الظهر، واضطراب الهضم، بل قد تعتقدين ان التعب والدوخة هما حالتك الطبيعية، لكن في الحقيقة أي من هذه الأمور قد تكون دلائل مهمة لأمراض خطرة.
فمنذ 3 سنوات كانت ستيفاني -37 سنة، وأم لأربعة أولاد- تذهب الى العمل على الرغم من معاناتها من حرقة وألم في المعدة. وقالت في نفسها «انها لا تتعدى كونها حالة صعبة من عدم الهضم ويجب عليها الذهاب الى العمل». لكن نظرة واحدة من الطبيب المختص في المستشفى،جعلته يشدد على ضرورة تحويلها فورا إلى قسم الطوارئ، لكون ما تشعر به من صعوبة في الهضم هو في الحقيقة بوادر نوبة قلبية حقيقية.
والسؤال هو: لماذا لم تسترح في السرير في ذلك اليوم بعد شعورها بالتعب؟ والإجابة هنا على الأرجح ستكون: «لان لديها عملا يجب أداؤه في ذلك اليوم، حتى لو كانت تشعر بالألم». كما ان معظم النساء يشعرن بأنه ليس هنالك وقت للاسترخاء بسبب عرض بسيط مثل حرقة أو اضطراب في المعدة.
ومن المفارقات، ان الدراسة أثبتت ان النساء يذهبن الى الطبيب مرات أكثر بكثير مقارنة بمرات الرجال، وبالرغم من كونهن الراعيات والحاضنات للجميع ابتداء من الآباء إلى الحيوانات المنزلية، فإن اقل ما يهتممن به هو أنفسهن.. و بالرغم من كون أعراض مثل الألم والتعب والإرهاق هي أعراض ستدفعها للطبيب لو كان طفلها أو شريكها يعاني منها، فإنها ليست لو كانت هي من تعاني منها. وتقول البروفيسورة ديانا دال المتخصصة في أمراض النساء والولادة من كلية دوك الطبية: «الرعاية الصحية والوقاية من الأمراض تحتل المرتبة الثانية عند المرأة مقارنة بالعناية بشخص آخر».
فيما وجدت دراسة أخرى تضمنت 1725 امرأة من أميركا وكندا يعانين من سرطان المبيض الذي يعد أحد السرطانات القاتلة لكونه لا يكتشف غالبا إلا بعد وصوله إلى مرحلة متأخرة، ان معظم المصابات شعرن بأعراض مبدئية تشير الى المرض، لكن نصفهن أهمل الذهاب الى الطبيب عمدا لمدة ثلاثة اشهر على الأقل. ومن هذه الأعراض: انتفاخ وألم في البطن والحوض والنزف. وبالمثل فان من يتعرضن لنوبة قلبية يعانين من أعراض مثل التعب غير العادي وصعوبة في التنفس وضيق في الصدر لمدة شهر على الأقل قبل النوبة الحقيقية، ولكنهن يهملن استشارة الطبيب. وبحسب دراسة شملت أكثر من 500 امرأة أصابتهن النوبة القلبية وجد ان الكثير لا يخبر الطبيب عن أعراضه.
ومن جانبها تشير رئيسة فريق البحث جين مكسويني، الدكتورة في جامعة اركاناس للعلوم الطبية، وتضيف قائلة: «ففي حوالي النصف من النساء في دراستنا وجد أنهن لم يذهبن الى الطبيب لان البعض عزون أعراضهن غير الطبيعية الى تقدم العمر، فيما ان الأخريات لم يذهبن للعلاج لأنهن ينتظرن اما الزيادة في شدة الألم واما اختفاءه تلقائيا نفسه.
وبالإضافة إلى اهمال الأعراض، فالمرأة عادة لا تحدد وقتا كافيا للعناية الشخصية أو الصحية. فمثلا، في ظل تصدر سرطان الثدي كالورم السرطاني الأول في التسبيب في الوفاة، والثاني عالميا من حيث كونه أكثر السرطانات فتكا بحياة النساء، وجد ان %40 من النساء فوق 40 سنة فقط يجرين فحص تصوير الثدي بالأشعة (الماموغرام) دوريا (كل سنتين)، وذلك بحسب ما أشارت اليه دبي ساسلوا مديرة قسم سرطان الثدي في جمعية السرطان الأميركية. وللعلم، يجب على كل امرأة تتعدى 40 سنة ان تخضع لفحص الثدي دوريا. وبالمنوال نفسه، وجد ان %15 ممن لديهن عامل خطر الإصابة يقمن بعمل فحص مسحة عنق الرحم وذلك للتقصي والكشف عن الإصابة بسرطان عنق الرحم خلال السنوات الثلاث السابقة للبحث.
الحل:
تعرفي على أعراض الأمراض الخطيرة وعوامل الخطر لديك، ما سيزيد من وعيك بما أنت معرضة له من أمراض. وسارعي إلى استشارة الطبيب عند الشعور بعرض غريب عليك. فلا تهملي شعورك بألم أو عرض غريب وتتابعين حياتك اليومية بلا اكتراث بمشاعرك، وتأملين ان تتحسن الأمور من جراء نفسها. واحرصي على التفرغ لإجراء الفحوصات الدورية مثل فحص تصوير الثدي ومسحة عنق الرحم وتحاليل الدم، فذلك سيعمل على اكتشاف المشاكل الصحية منذ بدايتها وفي مراحلها المبدئية عندما يمكن علاجها بسهولة ويسر. كما يجب عليك الإقلاع عن التدخين والمحافظة على وزنك الصحي (افقدي الوزن ان لزم الأمر)، واعلمي انه يجب ان تكون هنالك نقطة تجعلك تضعين نفسك وصحتك أولا.




Pictures%5C2009%5C04%5C16%5C6841223d-8c26-4828-bca3-47f6693259cb_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C04%5C16%5C125e2853-8e8b-4062-a5c7-122070076ce9_maincategory.jpg


Pictures%5C2009%5C04%5C16%5C56dbaa74-b71a-4cef-baa6-9524c4f4e4b1_maincategory.jpg


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 05:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز
04-07-2011, 05:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

عشرة أشياء تبقيك سمينة

Pictures%5C2009%5C04%5C25%5Cf4b3c768-84f9-4a3d-ae76-45eadafc0e46_main.jpg


كتبت د. خلود أحمد البارون:
ليس هنالك أمر اكثر احباطا من محاولة التقيد بحمية صارمة تأكلين فيها مثل الطير، ثم يكشف لك الميزان عدم فقدانك لأي كيلوغرام من وزنك. لكن اختصاصيي التغذية وجدوا ان هنالك أمورا قد تكون مخفية عنك وهي سبب فشل حميتك:

انخفاض في مستوى الفيتامينات
أفادت نتائج أبحاث من جامعة لفال الكندية أن النساء اللاتي يتناولن مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات يتميزن بشهية منخفضة مقارنة باقرانهن ممن لا يتناولنها على الرغم من عدم معرفة سبب ذلك بالتحديد، بيد ان أخصائية التغذية لوراين بريتا تعلل ذلك قائلة: «يمكن تشبيه الامر بانه مادام جسدك يشعر بانخفاض في الفيتامينات الرئيسية التي يحتاجها، فسيستمر في تحفيزك على الاكل إلى ان يحصل عليها».
الحل
اضيفي مكملا غذائيا يحتوي عدة فيتامينات (Multivitamins) إلى غذائك من باب الامان، حتى تضمني التزود بما يلزم جسدك من فيتامينات. وسيفيدك القيام بفحص للدم وتحري وجود أي نقص في معادن أو فيتامينات جسدك حتى تعوضيه. كما سيفيدك تناول فيتامينات ب بجرعة 700 ميلليغرام مرة في اليوم، لكونها تزيد من حرق جسمك للدهون، بالاضافة إلى تخفيض مستوى التوتر.

الأصدقاء البدناء
اذا زاد وزن صديقتك المقربة، فانت معرضة لزيادة الوزن أيضا بنسبة %57 وذلك بحسب نتائج دراسة من جامعة هارفارد الاميركية. ففي الحقيقة، عادة ما ننظر إلى اصدقائنا لنقرر التصرفات السيئة أو الجيدة أو لتشجيعنا على فعل ما. لذا فاذا كانوا يكثرون من تناول الأطعمة السريعة أو يطلبون الحلويات، فذلك يرفع من احتمال طلبنا لها أيضا.
الحل
أشركي صديقاتك في هدفك ونظامك الغذائي الهادف لتخفيض الوزن، واقترحي عليهن القيام بنشاطات لا تتضمن تناول الطعام مثل المشي أو زيارة مريض أو التمرين الرياضي. فالباحثون وجدوا ان التقيد بريجيم معين يكون اكثر نجاحا لو شاركك فيه احد، خاصة لو كان قريبا منك.
واذا لم تكن أي من صديقاتك راغبة في ذلك، اطلبي الطعام في المطعم أولا قبل سماعك لطلبات صديقاتك، حتى لا يشجعك أو يغريك ما يطلبنه. وبحسب نصيحة ماريسا بيير، مؤلفة كتاب «تقدر ان تصبح نحيفا الى الابد». التي تقول: «قولي لصديقتك انك تعتقدين ان السكر والطحين هما سبب صداعك ولذا قررت التخلي عنهما وعن منتجاتهما لبعض الوقت. أو قولي انك تعانين من حرقة في المعدة أو الم فيها، لذا قررت تخفيض كمية وجباتك الغذائية حتى تريحيها. فالأصدقاء لن يحاولوا احباطك أو تخفيض همتك لو كان ذلك بدافع امر صحي».

الحيرة في السعرات الحرارية
اذا كنت تتناولين طبقا من رقائق الذرة منذ صغرك فستصدمين لو علمت ان كل 28 غراما منها تحتوي على 10 سعرات حرارية اكثر مما كانت تحتوي عليه منذ 25 سنة سابقة، وبما يسبب زيادتك نصف غرام تقريبا كل سنة. والمنوال نفسه فان مقدار السعرات الحرارية في الاجبان المثلثة والسائلة ارتفع بشكل ملحوظ عن السابق. وبان كل كرة من ايس كريم المتاجر المعروفة تحتوي على 40 كالوري اكثر مما كانت تحتوي عليه في 1990.
الحل
حتى لو كنت تتناولين الطعام ذاته بانتظام منذ فترة، احرصي على قراءة جدول القيمة الغذائية بشكل روتيني لتتأكدي من مقدار السعرات الحرارية التي يحتويها، خاصة لو تم تعديل شكلها الخارجي أو تطويره.
من جانبها أضافت نيفيل ريجبي من الرابطة العالمية لدراسة السمنة: «بالرغم من إزالة كثير من المنتجات العالمية الملح من منتجاتها، فإنها في المقابل اضافت على مدى السنوات السابقة محتوى مرتفعا من الدهون والسكر حتى تحسن من طعمها.

ماء الصنبور
تضاف إلى ماء الصنبور في بعض المناطق نسبة مرتفعة من مادة الفلوريد، وهو للعلم خبر جيد جدا للاسنان ولكنه سيئ للكرش. وتعلق ماري شومون مؤلفة «ريجيم الغدة الدرقية»، و«تحكم في نشاطك الهضمي للاستمرار في تخفيض وزنك» قائلة: «تمنع مادة الفلوريد جسمك من امتصاص اليود، لكنها المادة التي تحتاجينها للحفاظ على صحة غدتك الدرقية بصورة جيدة. واذا كان نشاطها منخفضا فذلك سيخفض من نشاط عملية الهضم تباعا، وبما يرفع من وزنك».
الحل
تعرفي على مستوى الفلوريد في ماء الصنبور الذي تشربينه، واذا كان مرتفعا اعتمدي على شرب المياه المعدنية لمدة ستة اسابيع، ولاحظي تاثير ذلك على وزنك.

مشروبات الحمية
تبدو هذه المشروبات للعيان مثل معجزة لتخفيض الوزن، لكن ابحاث الدكتور رافي دينجرا من كلية هارفارد الطبية، وجدت ان شرب علبة واحدة من مشروبات الحمية يمكن ان تسبب زيادة وزنك بنسبة%31. ومن جانبها وجدت دراسة أخرى من جامعة بوردو في شرق لافايت الهندية، ونشرت في عام 2008، ان تناول السكريات المصنعة مثل السكرين والاسبارتيم ينتج منه تأهب جسمك لاستقبال مقدار مرتفع من الكالوري. واذا لم يصل هذا الطلب، فيقوم جسمك بطلبه بنفسه من خلال اشعارك بالجوع الشديد، أو يقوم بحرق سعرات حرارية اقل من غذائك.
الحل
استبدلي مشروبات الحمية بالمشروبات الطبيعية القليلة أو الخالية من السكر، ويفضل الاعتماد على شرب الماء في معظم الأوقات بالاضافة إلى الشاي بجميع انواعه. ومن المثالي ان تتفادي جميع المأكولات التي تحتوي على سكريات مصنعة حتى تحافظي على اتزان نظام الاشباع لجسمك.

الكبد الكسول
يعتبر الكبد كأكبر عضو حارق لدهون الجسم. بيد ان نشاطه ينخفض متى ما ارتفع الضغط عليه من جراء الافراط في تناول السموم مثل الكحول وبعض أنواع الأدوية والأغذية الدسمة والدهنية. فهنا سينشغل الكبد في التخلص منها وينسى حرق الدهون بكفاءة، وعليه فسيبقى الوزن كما هو عليه أو قد يرتفع. وبحسب الدكتورة ساندرا كابوت مؤلفة كتاب «حمية تنظيف الكبد» فان كسل أو انشغال الكبد يسبب ارتفاع وزن ما يقارب من %15 منا.
الحل
يقترح الدكتور كابوت التقليل من المواد التي تزيد من الضغط على الكبد مثل الكحول والأطعمة الغنية بالدهون وبخاصة الدهون المشبعة (الكوليسترول الضار). ومن المفيد تناول الخلطات الغذائية المنظفة للكبد مثل خلطات الحليب الخاصة المسماة بصديقة الكبد المسماة milk thistle , Lipotropic التي تنظف الجسم من السموم والدهون. وهنالك حبوب تحتوي على خلطة من الاحماض الأمينية التي تؤدي إلى إزالة الدهون من الكبد.

جراثيم المعدة
لا نقصد هنا الجراثيم التي تسبب الامراض، بل هي البكتيريا المفيدة التي تعيش في جهازك الهضمي بسلامة. فالباحث بيتر ترنباو من جامعة واشنطن للعلوم الطبية درس نوعين من بكتيريا الامعاء وهما البكتيرويدتس Bacteroidetes والفيرميكيوتس Firmicutes، واكتشف ان معدل بكتيريا الفيرميكيوتس يرتفع عند البدناء فيما ان اتباعهم للحمية يصحبه انخفاض في هذا المعدل مع ارتفاع في معدل البكتيرويدتس وبشكل يتناسب مع فقدانهم للدهون.
الحل
على الرغم من عدم وجود شيء يعمل على زيادة معدل البكتيرويدتس بشكل مؤكد، فإن زيادة عدد البكتيريا المفيدة للأمعاء سيرفع من معدل البكتيريا الحارقة والمزيلة للدهون بشكل عام. ولذا احرصي على زيادة ما تتناولينه من المواد المحتوية عليها من منتجات الحليب المضافة إليها البكتيريا، بالاضافة إلى المواد الطبيعية مثل الموز والبصل والثوم وتفادي استخدام المضادات الحيوية قدر الامكان. لانها تؤدي إلى قتل البكتيريا عموما.

دماغك
وجد الباحثون في جامعة اوتريخت الهولندية ان من يفكروا بطريقة ايجابية عند بدئهم بتطبيق الحمية، يكونوا اكثر نجاحا في فقدان الكيلوات من أوزانهم بعكس من يكون الشك والاحباط هما حليف تفكيرهم. وفي المنوال نفسه علقت اليسا ابي المدربة الروحية والنفسية ومؤلفة كتاب «توقف عن وضع الاعذار وابدأ العيش بحيوية» قائلة: «اذا كان دماغك ينبئك ويشعرك بانك تقوم بعمل شيء يسبب التعاسة، فسيعمل على وضع نهاية عاجلة له. وعليه فستلحظ كل كعكة كريمية أو حلويات شهية تمر من امامك».
الحل
تقترح اليسا تركيز تفكيرك على السبب الذي يدفعك الى التخلص من الوزن والتأكيد على نفسك بأنك تستطيع فقدان هذا الوزن. وعليه فستجد انك ستتوقف عن ملاحظة مخبز الحلويات التي تمر من امامه وفي المقابل فستلحظ انك تمر من امام نادٍ رياضي. كما سيفيدك لو قمت بتسجيل الوزن الذي تصبو الى الوصول اليه على ورقة أو كارت وان تنظر اليها متى ما اردت القيام بأي شيء يحتاج الى قوة الارادة، مثل الذهاب الى المطعم أو السوبر ماركت. وهو ما سيسبب عدم فقدانك للتركيز على هدفك ابدا.

هاتفك النقال
اكتشف البروفيسور بينجت ارنيتز من جامعة واين في ميتشغن الاميركية، ان استعمال الهاتف النقال (الموبايل) يسبب الأرق أو حتى السهاد. واضاف قائلا: «يمكن تعليل الأمر نسبة إلى تأثير الاشارات الكهرومغناطيسية التي يبعثها الموبايل والتي تؤثر على مناطق في الدماغ بما يجعل النوم بعد استخدامه صعبا أو سطحيا». والمشكلة هي أن قلة النوم والراحة يعد خبرا سيئا لمن يتبع ريجيما. فقد وجدت الابحاث ان اللاتي ينمن بمعدل 5 ساعات أو اقل ليلا معرضات بنسبة %32 لزيادة الوزن بشكل اكبر من أقرانهن ممن ينمن 7 ساعات. ويمكن ان يكون ذلك من منطلق ان الشعور بالتعب يدفعهن الى تناول الأطعمة السكرية بدافع الحصول على الطاقة.
الحل
ابتعدي عن استخدام هاتفك النقال لمدة ساعة تقريبا قبل الخلود الى النوم. ويمكن استبدال ذلك باستخدام هاتفك الأرضي في المقابل.

كمية الغذاء في الطبق
لا تستغربي إذا علمت بان ارتفاع حجم طبق العشاء خلال السنوات الثلاثين السابقة من 23 سم إلى 33 سم، سببت زيادة في حصتنا الغذائية في الوجبة أيضا. وقد علّقت فيونا كيرك اختصاصية التغذية من سكوتلندا قائلة: «بل ان معظمنا حاليا نسي أو لا يعرف حجم الحصة الطبيعية له».
الحل
تقترح الاختصاصية فيونا ان نرجع إلى الالتزام بحجم حصة النشويات (الخبز والرز وغيرهما) الطبيعي وهو قبضة يد واحدة فقط لكل وجبة، مع ملء المتبقي من مساحة الصحن بالخضروات والفواكه. كما يمكن الاستعانة بأطباق اصغر للوجبات أو شراء طبق خاص مقسم إلى أجزاء بحسب حجم حصص المجموعة الغذائية للوجبة. ومن جانبها تؤكد الاختصاصية ان استبدال طبقك بآخر سينتج منه فقدانك ما يتراوح بين نصف إلى كيلو ونصف الكيلو من وزنك اسبوعيا.

Pictures%5C2009%5C04%5C25%5C21204238-83a0-4bd2-9787-a5a32c19d607_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C04%5C25%5C13844e05-2b59-4d0d-9f6b-689e7127ccbf_maincategory.jpg
القبس



تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

عشرة أشياء تبقيك سمينة

Pictures%5C2009%5C04%5C25%5Cf4b3c768-84f9-4a3d-ae76-45eadafc0e46_main.jpg


كتبت د. خلود أحمد البارون:
ليس هنالك أمر اكثر احباطا من محاولة التقيد بحمية صارمة تأكلين فيها مثل الطير، ثم يكشف لك الميزان عدم فقدانك لأي كيلوغرام من وزنك. لكن اختصاصيي التغذية وجدوا ان هنالك أمورا قد تكون مخفية عنك وهي سبب فشل حميتك:

انخفاض في مستوى الفيتامينات
أفادت نتائج أبحاث من جامعة لفال الكندية أن النساء اللاتي يتناولن مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات يتميزن بشهية منخفضة مقارنة باقرانهن ممن لا يتناولنها على الرغم من عدم معرفة سبب ذلك بالتحديد، بيد ان أخصائية التغذية لوراين بريتا تعلل ذلك قائلة: «يمكن تشبيه الامر بانه مادام جسدك يشعر بانخفاض في الفيتامينات الرئيسية التي يحتاجها، فسيستمر في تحفيزك على الاكل إلى ان يحصل عليها».
الحل
اضيفي مكملا غذائيا يحتوي عدة فيتامينات (Multivitamins) إلى غذائك من باب الامان، حتى تضمني التزود بما يلزم جسدك من فيتامينات. وسيفيدك القيام بفحص للدم وتحري وجود أي نقص في معادن أو فيتامينات جسدك حتى تعوضيه. كما سيفيدك تناول فيتامينات ب بجرعة 700 ميلليغرام مرة في اليوم، لكونها تزيد من حرق جسمك للدهون، بالاضافة إلى تخفيض مستوى التوتر.

الأصدقاء البدناء
اذا زاد وزن صديقتك المقربة، فانت معرضة لزيادة الوزن أيضا بنسبة %57 وذلك بحسب نتائج دراسة من جامعة هارفارد الاميركية. ففي الحقيقة، عادة ما ننظر إلى اصدقائنا لنقرر التصرفات السيئة أو الجيدة أو لتشجيعنا على فعل ما. لذا فاذا كانوا يكثرون من تناول الأطعمة السريعة أو يطلبون الحلويات، فذلك يرفع من احتمال طلبنا لها أيضا.
الحل
أشركي صديقاتك في هدفك ونظامك الغذائي الهادف لتخفيض الوزن، واقترحي عليهن القيام بنشاطات لا تتضمن تناول الطعام مثل المشي أو زيارة مريض أو التمرين الرياضي. فالباحثون وجدوا ان التقيد بريجيم معين يكون اكثر نجاحا لو شاركك فيه احد، خاصة لو كان قريبا منك.
واذا لم تكن أي من صديقاتك راغبة في ذلك، اطلبي الطعام في المطعم أولا قبل سماعك لطلبات صديقاتك، حتى لا يشجعك أو يغريك ما يطلبنه. وبحسب نصيحة ماريسا بيير، مؤلفة كتاب «تقدر ان تصبح نحيفا الى الابد». التي تقول: «قولي لصديقتك انك تعتقدين ان السكر والطحين هما سبب صداعك ولذا قررت التخلي عنهما وعن منتجاتهما لبعض الوقت. أو قولي انك تعانين من حرقة في المعدة أو الم فيها، لذا قررت تخفيض كمية وجباتك الغذائية حتى تريحيها. فالأصدقاء لن يحاولوا احباطك أو تخفيض همتك لو كان ذلك بدافع امر صحي».

الحيرة في السعرات الحرارية
اذا كنت تتناولين طبقا من رقائق الذرة منذ صغرك فستصدمين لو علمت ان كل 28 غراما منها تحتوي على 10 سعرات حرارية اكثر مما كانت تحتوي عليه منذ 25 سنة سابقة، وبما يسبب زيادتك نصف غرام تقريبا كل سنة. والمنوال نفسه فان مقدار السعرات الحرارية في الاجبان المثلثة والسائلة ارتفع بشكل ملحوظ عن السابق. وبان كل كرة من ايس كريم المتاجر المعروفة تحتوي على 40 كالوري اكثر مما كانت تحتوي عليه في 1990.
الحل
حتى لو كنت تتناولين الطعام ذاته بانتظام منذ فترة، احرصي على قراءة جدول القيمة الغذائية بشكل روتيني لتتأكدي من مقدار السعرات الحرارية التي يحتويها، خاصة لو تم تعديل شكلها الخارجي أو تطويره.
من جانبها أضافت نيفيل ريجبي من الرابطة العالمية لدراسة السمنة: «بالرغم من إزالة كثير من المنتجات العالمية الملح من منتجاتها، فإنها في المقابل اضافت على مدى السنوات السابقة محتوى مرتفعا من الدهون والسكر حتى تحسن من طعمها.

ماء الصنبور
تضاف إلى ماء الصنبور في بعض المناطق نسبة مرتفعة من مادة الفلوريد، وهو للعلم خبر جيد جدا للاسنان ولكنه سيئ للكرش. وتعلق ماري شومون مؤلفة «ريجيم الغدة الدرقية»، و«تحكم في نشاطك الهضمي للاستمرار في تخفيض وزنك» قائلة: «تمنع مادة الفلوريد جسمك من امتصاص اليود، لكنها المادة التي تحتاجينها للحفاظ على صحة غدتك الدرقية بصورة جيدة. واذا كان نشاطها منخفضا فذلك سيخفض من نشاط عملية الهضم تباعا، وبما يرفع من وزنك».
الحل
تعرفي على مستوى الفلوريد في ماء الصنبور الذي تشربينه، واذا كان مرتفعا اعتمدي على شرب المياه المعدنية لمدة ستة اسابيع، ولاحظي تاثير ذلك على وزنك.

مشروبات الحمية
تبدو هذه المشروبات للعيان مثل معجزة لتخفيض الوزن، لكن ابحاث الدكتور رافي دينجرا من كلية هارفارد الطبية، وجدت ان شرب علبة واحدة من مشروبات الحمية يمكن ان تسبب زيادة وزنك بنسبة%31. ومن جانبها وجدت دراسة أخرى من جامعة بوردو في شرق لافايت الهندية، ونشرت في عام 2008، ان تناول السكريات المصنعة مثل السكرين والاسبارتيم ينتج منه تأهب جسمك لاستقبال مقدار مرتفع من الكالوري. واذا لم يصل هذا الطلب، فيقوم جسمك بطلبه بنفسه من خلال اشعارك بالجوع الشديد، أو يقوم بحرق سعرات حرارية اقل من غذائك.
الحل
استبدلي مشروبات الحمية بالمشروبات الطبيعية القليلة أو الخالية من السكر، ويفضل الاعتماد على شرب الماء في معظم الأوقات بالاضافة إلى الشاي بجميع انواعه. ومن المثالي ان تتفادي جميع المأكولات التي تحتوي على سكريات مصنعة حتى تحافظي على اتزان نظام الاشباع لجسمك.

الكبد الكسول
يعتبر الكبد كأكبر عضو حارق لدهون الجسم. بيد ان نشاطه ينخفض متى ما ارتفع الضغط عليه من جراء الافراط في تناول السموم مثل الكحول وبعض أنواع الأدوية والأغذية الدسمة والدهنية. فهنا سينشغل الكبد في التخلص منها وينسى حرق الدهون بكفاءة، وعليه فسيبقى الوزن كما هو عليه أو قد يرتفع. وبحسب الدكتورة ساندرا كابوت مؤلفة كتاب «حمية تنظيف الكبد» فان كسل أو انشغال الكبد يسبب ارتفاع وزن ما يقارب من %15 منا.
الحل
يقترح الدكتور كابوت التقليل من المواد التي تزيد من الضغط على الكبد مثل الكحول والأطعمة الغنية بالدهون وبخاصة الدهون المشبعة (الكوليسترول الضار). ومن المفيد تناول الخلطات الغذائية المنظفة للكبد مثل خلطات الحليب الخاصة المسماة بصديقة الكبد المسماة milk thistle , Lipotropic التي تنظف الجسم من السموم والدهون. وهنالك حبوب تحتوي على خلطة من الاحماض الأمينية التي تؤدي إلى إزالة الدهون من الكبد.

جراثيم المعدة
لا نقصد هنا الجراثيم التي تسبب الامراض، بل هي البكتيريا المفيدة التي تعيش في جهازك الهضمي بسلامة. فالباحث بيتر ترنباو من جامعة واشنطن للعلوم الطبية درس نوعين من بكتيريا الامعاء وهما البكتيرويدتس Bacteroidetes والفيرميكيوتس Firmicutes، واكتشف ان معدل بكتيريا الفيرميكيوتس يرتفع عند البدناء فيما ان اتباعهم للحمية يصحبه انخفاض في هذا المعدل مع ارتفاع في معدل البكتيرويدتس وبشكل يتناسب مع فقدانهم للدهون.
الحل
على الرغم من عدم وجود شيء يعمل على زيادة معدل البكتيرويدتس بشكل مؤكد، فإن زيادة عدد البكتيريا المفيدة للأمعاء سيرفع من معدل البكتيريا الحارقة والمزيلة للدهون بشكل عام. ولذا احرصي على زيادة ما تتناولينه من المواد المحتوية عليها من منتجات الحليب المضافة إليها البكتيريا، بالاضافة إلى المواد الطبيعية مثل الموز والبصل والثوم وتفادي استخدام المضادات الحيوية قدر الامكان. لانها تؤدي إلى قتل البكتيريا عموما.

دماغك
وجد الباحثون في جامعة اوتريخت الهولندية ان من يفكروا بطريقة ايجابية عند بدئهم بتطبيق الحمية، يكونوا اكثر نجاحا في فقدان الكيلوات من أوزانهم بعكس من يكون الشك والاحباط هما حليف تفكيرهم. وفي المنوال نفسه علقت اليسا ابي المدربة الروحية والنفسية ومؤلفة كتاب «توقف عن وضع الاعذار وابدأ العيش بحيوية» قائلة: «اذا كان دماغك ينبئك ويشعرك بانك تقوم بعمل شيء يسبب التعاسة، فسيعمل على وضع نهاية عاجلة له. وعليه فستلحظ كل كعكة كريمية أو حلويات شهية تمر من امامك».
الحل
تقترح اليسا تركيز تفكيرك على السبب الذي يدفعك الى التخلص من الوزن والتأكيد على نفسك بأنك تستطيع فقدان هذا الوزن. وعليه فستجد انك ستتوقف عن ملاحظة مخبز الحلويات التي تمر من امامه وفي المقابل فستلحظ انك تمر من امام نادٍ رياضي. كما سيفيدك لو قمت بتسجيل الوزن الذي تصبو الى الوصول اليه على ورقة أو كارت وان تنظر اليها متى ما اردت القيام بأي شيء يحتاج الى قوة الارادة، مثل الذهاب الى المطعم أو السوبر ماركت. وهو ما سيسبب عدم فقدانك للتركيز على هدفك ابدا.

هاتفك النقال
اكتشف البروفيسور بينجت ارنيتز من جامعة واين في ميتشغن الاميركية، ان استعمال الهاتف النقال (الموبايل) يسبب الأرق أو حتى السهاد. واضاف قائلا: «يمكن تعليل الأمر نسبة إلى تأثير الاشارات الكهرومغناطيسية التي يبعثها الموبايل والتي تؤثر على مناطق في الدماغ بما يجعل النوم بعد استخدامه صعبا أو سطحيا». والمشكلة هي أن قلة النوم والراحة يعد خبرا سيئا لمن يتبع ريجيما. فقد وجدت الابحاث ان اللاتي ينمن بمعدل 5 ساعات أو اقل ليلا معرضات بنسبة %32 لزيادة الوزن بشكل اكبر من أقرانهن ممن ينمن 7 ساعات. ويمكن ان يكون ذلك من منطلق ان الشعور بالتعب يدفعهن الى تناول الأطعمة السكرية بدافع الحصول على الطاقة.
الحل
ابتعدي عن استخدام هاتفك النقال لمدة ساعة تقريبا قبل الخلود الى النوم. ويمكن استبدال ذلك باستخدام هاتفك الأرضي في المقابل.

كمية الغذاء في الطبق
لا تستغربي إذا علمت بان ارتفاع حجم طبق العشاء خلال السنوات الثلاثين السابقة من 23 سم إلى 33 سم، سببت زيادة في حصتنا الغذائية في الوجبة أيضا. وقد علّقت فيونا كيرك اختصاصية التغذية من سكوتلندا قائلة: «بل ان معظمنا حاليا نسي أو لا يعرف حجم الحصة الطبيعية له».
الحل
تقترح الاختصاصية فيونا ان نرجع إلى الالتزام بحجم حصة النشويات (الخبز والرز وغيرهما) الطبيعي وهو قبضة يد واحدة فقط لكل وجبة، مع ملء المتبقي من مساحة الصحن بالخضروات والفواكه. كما يمكن الاستعانة بأطباق اصغر للوجبات أو شراء طبق خاص مقسم إلى أجزاء بحسب حجم حصص المجموعة الغذائية للوجبة. ومن جانبها تؤكد الاختصاصية ان استبدال طبقك بآخر سينتج منه فقدانك ما يتراوح بين نصف إلى كيلو ونصف الكيلو من وزنك اسبوعيا.

Pictures%5C2009%5C04%5C25%5C21204238-83a0-4bd2-9787-a5a32c19d607_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C04%5C25%5C13844e05-2b59-4d0d-9f6b-689e7127ccbf_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 05:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

04-07-2011, 05:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ججمال الحربي استشاري أنف وأذن وحنجرة وتجميل الوجه: عند ملاحظة تأخر نطق الطفل وحكِّه لأذنه أو ملامستها يجب التوجه لفحصها فورا



القبس

Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C4c20ec98-746f-482f-b4bf-b517ca95cd09_main.jpg


أوضح استشاري انف وأذن وحنجرة وتجميل الوجه، أن المكان الذي تستطيع قطنة التنظيف الوصول اليه هو الأذن الخارجية فقط والمكونة من الصيوان ومجري القناة الذي ينتهي عند الطبلة، (وللتذكير فمهمة الأذن الخارجية هو تجميع الصوت وإيصاله الى الطبلة). وأما الأذن الوسطى فتبدأ من الطبلة وتحتوي على غرفة صغيرة جدا ومعقمة تحتوي على عظيمات ثلاث تقع خلف الطبلة (وهي المطرقة / السندان / الركاب)، وأما الأذن الداخلية فتحتوي على جهازين: هما جهاز السمع (القناة الحلزونية) وجهاز التوازن (القنوات الهلالية).

أكثر الالتهابات شيوعا
يمكن أن تحدث الالتهابات في الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية. وأغلب التهابات الكبار تحدث في الأذن الخارجية، والسبب الأكثر شيوعا لذلك هو تورم قناة الأذن بسبب تغير طبيعتها الحمضية الى قلوية نتيجة لحمامات السباحة ذات التركيز العالي من الكلور، أو من مضاعفات تنظيف الأذن الزائد أو الخدش.
فيما تشيع في الأطفال الإصابة بالالتهاب في الأذن الوسطى، وأكثر سبب لذلك هو وجود التهاب في الأنف أو اللحمية واللوز ومن ثم انتقال العدوى خلال قناة استاكيوس التي تمتد من الأنف لتفتح في الأذن الوسطى.
ولكن، بما أن أجزاء الأذن مثل الغرف المفتوحة على بعضها، فمن الممكن أن تضرر احدها قد يسبب تضرر الغرفة المجاورة لها.

الأسباب الأخرى
وعن الأسباب الأخرى لالتهاب الأذن الوسطي، أشار الاستشاري إلى أهمها:
1- تضخم اللحمية والتهابها. وهو السبب الأكثر شيوعا لالتهاب الأذن الوسطى عند السن العمرية ما بين 2و 9 سنوات. وعادة ما تختفي اللحمية عند بلوغ الطفل 12 - 15 سنة.
2- كبر حجم قناة استاكيوس نتيجة لضعف في العضلة، بحيث لا تتمكن من تعديل الضغط أثناء تناول الشخص للطعام بما يدفع محتويات البلعوم الى الأذن . ويشيع ذلك عند المصابين بالشفة الارنبية.
3- يكون المصابون بأمراض الحساسية أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى.
4- المقيمون مع شخص مدخن.
5- الرضاعة الصناعية تزيد من نسبة الإصابة مقارنة بالرضاعة الطبيعية.

تشريح الأذن الوسطى
تقع الأذن الوسطى بعد طبلة الأذن مباشرة وتتصل بالجزء العلوي للحلق (البلعوم الأنفي) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس التي تسمح بتصريف السوائل من الأذن الوسطى إلى البلعوم الأنفي كما تسهم في حفظ توازن ضغط الهواء بداخل الأذن.

دليل اتصال الأنف بالأذن
واكبر دليل على وجود قناة تمتد من الأنف وتفتح في الأذن لتهوية وتصريف إفرازات الأذن ولحفظ الاتزان، هو الإحساس بالضغط في الأذن أثناء نزول الطيارة وما يترتب عليه من انسداد الأذن. ولذا ينصح المسافر بالنفخ في الأنف مع غلقه بيديه حتى يجبر الهواء على الخروج من أذنه، وسيلحظ عندها فتح أذنه. كما ينصح أيضا بمضغ العلك وبلع اللعاب لأن ذلك سيسبب مرور الهواء واللعاب في قناة استاكيوس وبما يعمل على تغيير ضغط الأذن وفتحها.

التشخيص
بالإضافة للكشف الإكلينيكي وفحص أعراض التهاب الأذن، يستعين الطبيب بمنظار الأذن لمشاهدة طبلة الأذن وفحص لونها وشكلها، وقد يستعين بمنظار خاص pneumatic otoscope يرسل نفخات من الهواء باتجاه طبلة الأذن. فطبلة الأذن السليمة تتحرك للداخل بسبب الهواء، ولكنها لن تتحرك مع الهواء في حالة التهاب الأذن الوسطى. كما من المهم أن يستعين الطبيب بتقييم سمع الطفل من خلال فحص خاص.

أنواع التهابات الخارجية والوسطى
يمكن تقسيم التهابات الأذن الوسطى الى نوعين: مزمنة وحادة. وتتميز الحادة بأعراض ألم شديد وبخاصة في الليل بما قد يسبب عدم القدرة على لمس الأذن، وانخفاض مفاجئ في السمع، مع ارتفاع في الحرارة وتكوّن صديد، وترسبه خلف الطبلة،
ويتحول هذا الالتهاب الى نوع المزمن متى استمر الالتهاب لمدة 3 أشهر أو فتحت الطبلة. ولكن للتنويه، فحدوث فتحة (خرم) في الطبلة يعد حلا طبيعيا يسمح بخروج الصديد من داخل الأذن الوسطي، بما يسمح بتهوية الأذن وشفائها من الالتهاب وبالتالي تحسن الوضع.

خرم الطبلة مثل الدمل
وتابع الاستشاري جمال موضحا: «وللتشبيه، فحدوث فتحة طبيعية في الطبلة بعد تراكم الماء والإفرازات خلفها يشبه حالة الدمل الذي يحدث في البشرة. والدمل ببساطة هو عبارة عن التهاب يصاحبه تكوّن إفرازات وترسبها تحت البشرة، وردة فعل الجسم الطبيعي تحتم فتح ممر في البشرة يسمح بخروج الإفرازات حتى يمكن للبشرة الشفاء».

الطبلة لن تعمل بكفاءة
أكد الاستشاري أنه بالرغم من سلبياتها، فان حدوث فتحة في الطبلة يعد حلا مفيدا لمنع مضاعفات خطيرة. فالخرم يسمح بتهوية الأذن ويمكن الطبلة من الاهتزاز بشكل أفضل وبالتالي تحسن السمع. وللتذكير، فالأذن الوسطى عبارة عن غرفة يتساوي ضغطها مع الضغط الخارجي بما يسمح بحرية حركة الطبلة. لذا فان احتجاز الماء والإفرازات خلف الطبلة سيقيد من حركتها ويمنعها. وأفضل مثال استخدمه الاستشاري في التوضيح هو عدم كفاءة الطبلة العادية في العمل لو كان خلفها ماء، ولكن إذا خرج الماء من ورائها من خلال فتحة صغيرة وأصبح ما ورائها هواء فإنها ستعود للاهتزاز ولو أنها لن يكون صوتها قويا.
وتابع الدكتور: «لذا فتهوية ما خلف الطبلة ستحسن السمع ولو انه لن يرجع للجودة الأصلية إلى أن تشفى الأذن الوسطى من الالتهاب وتلتئم الطبلة».

أعراض وجود ماء خلف الطبلة
- أن يكون الطفل عصبيا.
- لا يسمع أو لديه صعوبة في السمع.
- يسمع صوت ماء أو مثل موج البحر في أذنه أثناء فترات الهدوء.
- سماع وشة أو صفير في الأذن.

التهابات خطرة وغير خطرة
كما يمكن تقسيم التهابات الأذن الوسطى الى نوعين: التهابات خطرة أو غير خطرة.
1 - الالتهابات غير خطرة مثل التهابات فيروسية أو بكتيرية لا يصحبها مضاعفات خطرة.
2 - الالتهابات الخطرة التي تسبب تسوس وتآكل عظيمات الأذن، لكونها تسبب انخفاض ضغط الأذن الوسطى عن الضغط الخارجي بما يسبب شفط الطبلة للداخل (تظهر بشكل مقعر). وبما يسبب تلامس جلدة الطبلة بالعظيمات. وإذا استمر هذا الوضع لفترة طويلة فستبدأ الطبلة في إفراز إنزيمات تعمل على تحلل العظم وقد يصل ضررها الى العصب السابع لتسبب الإصابة بابو الوجوه أو الشلل النصفي الوجهي.

من الممكن أن تؤثر في الدماغ
ومن الممكن للالتهابات التي تسبب التآكل أن تنتقل للأذن الداخلية وتؤدي لتآكل القنوات الهلالية بما يؤثر في التوازن، بل وقد تصل للدماغ وتسبب التهابات في السحايا وتكون الصديد في الدماغ. ولكن حصول ذلك يتطلب الإصابة المزمنة بالالتهابات لمدة سنوات.

ترقيع الطبلة
مبدئيا يعالج الالتهاب المزمن الذي نتج عنه فتح الطبلة بالعقاقير المضادة للالتهاب مع الانتظار، فعادة ما تلتئم الطبلة طبيعيا خلال سنة. وخلال هذه المدة ينصح المريض بحماية أذنه من الماء وتفادي كل ما قد يسبب التهابها، والإسراع في علاجها إذا أصيبت بأي ميكروب، فالالتهاب سيمنع من التئامها طبيعيا. وفي حالة عدم التئام الطبلة بعد سنة، فهنا ينصح بالخضوع لعملية جراحية لترقيع الطبلة. وللعلم، فلا يمكن خياطة الطبلة، لأنها عبارة عن غشاء رقيق جدا مثل ورقة المحارم الورقية، ولذا فالحل هو في غلق الفتحة بتثبيت غشاء عليها ليدعم الطبلة. والذي يتم جراحيا من خلال جرح خلف صيوان الأذن للدخول خلف الطبلة وترقيعها بزرع غشاء رقيق يؤخذ من العضلة الموجودة خلف الأذن.

قد تفشل العملية أول مرة
يعتمد نجاح هذه العملية على ردة فعل الجسم من حيث تقبل وتغذية هذه الجلدة حتى تعيش. ولكن في 10 - 20% من الحالات لا يغذي الجسم هذه الجلدة فتموت وذلك ليس لعيب في الجراحة ولكن يعزو لعدم تقبل الجسم لها أول مرة وهنا فيجب تكرار العملية.

التهابات الأذن الداخلية
من ناحية أخرى، فتعد التهابات الأذن الداخلية خطرة من حيث تأثيرها على السمع، لاحتواء المنطقة على مركز السمع والعصب الحسي السمعي. وغالبا ما تنتج التهابات الأذن الداخلية عن عدوى فيروسية أو بكتيرية. ويعد الالتهاب الفيروسي كحالة مؤقتة لا تسبب ضررا أو مضاعفات دائمة، أما الالتهابات البكتيرية فتعد خطرة، لأنها قد تسبب مضاعفات دائمة تؤثر في السمع.
كما انه من السهل علاج الالتهاب فيروسيا، ولكن لو كان الالتهاب بكتيريا وبخاصة لو أصاب القوقعة وسبب تكوين صديد فيها، فقد يفقد المصاب السمع.

بكتيريا الأذن
ومن جانبها تبين الدراسات أن 35% من الالتهابات البكتيرية تنتج بسبب بكتيريا ستربتوكوكس نيموني Streptococcus pneumoniae، و23% بسبب هيموفيلس انفلونزى Haemophilus influenzae، و14% بسبب موراكسيلا كاتاراليس Moraxella catarrhalis.، أما الـ 28% المتبقية فتنتج عن أنواع أخرى من البكتيريا أو الفيروسات أو بدون سبب معروف.

هل الالتهاب عرض جنسي؟
وحول ما يذكر في الصفحات الالكترونية من كون التهابات الأذن الداخلية تسببها بكتيريا الميكوبلازما التي تنتقل جنسيا فقد أشار الاستشاري جمال الى أن هذه لا تعد السبب الأكثر شيوعا للالتهاب. وتابع قائلا: «فعادة ما يعزو السبب لعدوى ببكتيريا النييمونيا أو ستريبتوكوكس أو كليبسيلا. وبالرغم من أن بعض الأمراض الجنسية قد تسبب التهاب الأذن، بيد أن الإصابة بالتهاب الأذن الداخلية لا يعزو دائما للعدوى ببكتيريا جنسية، كما انه لا يكون العرض الوحيد لها فيجب أن تصاحبها أعراض في الجهاز التناسلي أيضا».

أعراض التهاب الأذن الداخلية
سماع الطنين بجميع أنواعه (مثل صفير أو وشة أو رنين )
الدوار والدوخة الشديدة
انخفاض السمع
فقدان أو خلل في الاتزان
خلل في التركيز
قد يرافقه غثيان
وللتوضيح، فعند الشعور بدوار مع سماع صفير فذلك لا يعني انك مصاب بالتهاب في الأذن الوسطى كما يعتقد البعض ولكنه في الحقيقة التهاب في الأذن الداخلية.

العلاج
يتم العلاج عادة باستخدام المضادات الحيوية وقد يضاف لها عقاقير الستيرويد أحيانا. كما توصف للمصاب حبوب لعلاج الدوخة ولكنها غير مضمونة الاثر لأنها تؤثر في البعض أكثر من الآخر. والجدير بالذكر أن علاج التهابات الأذن الداخلية يجب أن يستمر لوقت طويل، حيث أن تحسن الحالة يحدث تدريجيا على مدى أسبوعين. كما أن احتمال الانتكاسة وارد متى ما توقف المريض مبكرا عن العلاج.

أبو الوجوه يحتم سرعة الجراحة

الجدير بالذكر، هو أن أي مريض يشكو من التهاب مزمن في الأذن مع تقعر الطبلة للداخل، ولديه تضرر في العصب السابع بحيث أصيب بمرض أبو الوجوه، ففي هذه الحالة يحتم القانون الطبي إجراء العملية الجراحية لعلاجه بسرعة وعدم الانتظار ولا ليوم واحد.

الرضاعة لها دور مهم

أشار الدكتور الى أن إرضاع الطفل في وضع النوم يعرضه لالتهابات الأذن الوسطى. وتابع موضحا: «فعادة ما يرجع بعض الحليب (القيء) الذي تناوله الطفل، والمشكلة هي أن وضع النوم يسمح بوصول جزء من ارتجاع الحليب والسوائل الى الأنف والبلعوم الأنفي، وبالتالي تسربها لقناة استاكيوس لتصل الى الأذن. وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر. ولذا يجب على الأم ألا ترضع الطفل وهو في وضع النوم، بل أن ترفع رأسه بيدها أو تضع تحته وسادة، كما يجب ألا تضعه في وضع النوم مباشرة بعد الرضاعة، وذلك لتتفادى ارتجاع الحليب الى أذنه.

الأطفال أكثر عرضة

بين الاستشاري جمال موضحا: «الأطفال أكثر عرضة لانتقال عدوى الالتهاب من الأنف والبلعوم الى الأذن. وبحسب الإحصائيات فقبل بلوغ السنة الثالثة من العمر يصاب 85% من الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى. والسبب في ذلك ان قناة استاكيوس عند الأطفال تكون أقصر، أوسع وأكثر استقامة من تلك عند البالغين. بما يسمح للإفرازات والعدوى بالوصول للأذن بسهولة. ومع تقدم العمر تضيق القناة وتزداد طولا وميلا لأعلى، مما يقلل ويمنع وصول إفرازات الأنف والعدوى إلى الأذن الوسطي».

أعراض شكوى الطفل من ألم الأذن
شدد الاستشاري جمال على أهمية ملاحظة الأم لحركات طفلها، والانتباه لأعراض قد تدل على الم في أذنه وضرورة أخذه لطبيب الأنف والأذن والحنجرة للفحص عند الشك.


أعراض تشير إلى التهاب أذن الطفل:
- خروج النقط، بيضاء أوصفراء وأحيانا قد يرافقها اثر للدم.
- تأخر النطق ، فحتى يتعلم الطفل النطق لابد له من أن يسمع جيدا.
- التحدث بصوت مرتفع سواء كان صغيرا أوكبيرا، وباسمه،لان انخفاض سمعه يجعله لا يسمع صوته، بما يدفعه الى رفع صوته كثيرا حتى يتمكن من سماع نفسه.
- تكرار وضع الطفل ليده على الأذن أو بداخلها أو كان يضرب أو يحك أذنه كثيرا.
- الشكوى من الألم في الأذن، بما يسبب بكاءه أحيانا.
- العصبية نتيجة لانخفاض السمع وعدم القدرة على فهم ما حوله.
- لا ينتبه أو يلتفت عند سماع الصوت أو عند مناداته باسمه ، ولا يفهم الإرشادات البسيطة (الأطفال وكبار السن) .
- يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغيرا في الضغط بداخل الأذن.
- يرفض الأكل.
- يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح.
- الكسل وقلة النوم.



Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C3343816c-b467-4264-948d-ad6f5c6598e3_maincategory.jpg
• جمال الحربي

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ججمال الحربي استشاري أنف وأذن وحنجرة وتجميل الوجه: عند ملاحظة تأخر نطق الطفل وحكِّه لأذنه أو ملامستها يجب التوجه لفحصها فورا



القبس

Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C4c20ec98-746f-482f-b4bf-b517ca95cd09_main.jpg


أوضح استشاري انف وأذن وحنجرة وتجميل الوجه، أن المكان الذي تستطيع قطنة التنظيف الوصول اليه هو الأذن الخارجية فقط والمكونة من الصيوان ومجري القناة الذي ينتهي عند الطبلة، (وللتذكير فمهمة الأذن الخارجية هو تجميع الصوت وإيصاله الى الطبلة). وأما الأذن الوسطى فتبدأ من الطبلة وتحتوي على غرفة صغيرة جدا ومعقمة تحتوي على عظيمات ثلاث تقع خلف الطبلة (وهي المطرقة / السندان / الركاب)، وأما الأذن الداخلية فتحتوي على جهازين: هما جهاز السمع (القناة الحلزونية) وجهاز التوازن (القنوات الهلالية).

أكثر الالتهابات شيوعا
يمكن أن تحدث الالتهابات في الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية. وأغلب التهابات الكبار تحدث في الأذن الخارجية، والسبب الأكثر شيوعا لذلك هو تورم قناة الأذن بسبب تغير طبيعتها الحمضية الى قلوية نتيجة لحمامات السباحة ذات التركيز العالي من الكلور، أو من مضاعفات تنظيف الأذن الزائد أو الخدش.
فيما تشيع في الأطفال الإصابة بالالتهاب في الأذن الوسطى، وأكثر سبب لذلك هو وجود التهاب في الأنف أو اللحمية واللوز ومن ثم انتقال العدوى خلال قناة استاكيوس التي تمتد من الأنف لتفتح في الأذن الوسطى.
ولكن، بما أن أجزاء الأذن مثل الغرف المفتوحة على بعضها، فمن الممكن أن تضرر احدها قد يسبب تضرر الغرفة المجاورة لها.

الأسباب الأخرى
وعن الأسباب الأخرى لالتهاب الأذن الوسطي، أشار الاستشاري إلى أهمها:
1- تضخم اللحمية والتهابها. وهو السبب الأكثر شيوعا لالتهاب الأذن الوسطى عند السن العمرية ما بين 2و 9 سنوات. وعادة ما تختفي اللحمية عند بلوغ الطفل 12 - 15 سنة.
2- كبر حجم قناة استاكيوس نتيجة لضعف في العضلة، بحيث لا تتمكن من تعديل الضغط أثناء تناول الشخص للطعام بما يدفع محتويات البلعوم الى الأذن . ويشيع ذلك عند المصابين بالشفة الارنبية.
3- يكون المصابون بأمراض الحساسية أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى.
4- المقيمون مع شخص مدخن.
5- الرضاعة الصناعية تزيد من نسبة الإصابة مقارنة بالرضاعة الطبيعية.

تشريح الأذن الوسطى
تقع الأذن الوسطى بعد طبلة الأذن مباشرة وتتصل بالجزء العلوي للحلق (البلعوم الأنفي) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس التي تسمح بتصريف السوائل من الأذن الوسطى إلى البلعوم الأنفي كما تسهم في حفظ توازن ضغط الهواء بداخل الأذن.

دليل اتصال الأنف بالأذن
واكبر دليل على وجود قناة تمتد من الأنف وتفتح في الأذن لتهوية وتصريف إفرازات الأذن ولحفظ الاتزان، هو الإحساس بالضغط في الأذن أثناء نزول الطيارة وما يترتب عليه من انسداد الأذن. ولذا ينصح المسافر بالنفخ في الأنف مع غلقه بيديه حتى يجبر الهواء على الخروج من أذنه، وسيلحظ عندها فتح أذنه. كما ينصح أيضا بمضغ العلك وبلع اللعاب لأن ذلك سيسبب مرور الهواء واللعاب في قناة استاكيوس وبما يعمل على تغيير ضغط الأذن وفتحها.

التشخيص
بالإضافة للكشف الإكلينيكي وفحص أعراض التهاب الأذن، يستعين الطبيب بمنظار الأذن لمشاهدة طبلة الأذن وفحص لونها وشكلها، وقد يستعين بمنظار خاص pneumatic otoscope يرسل نفخات من الهواء باتجاه طبلة الأذن. فطبلة الأذن السليمة تتحرك للداخل بسبب الهواء، ولكنها لن تتحرك مع الهواء في حالة التهاب الأذن الوسطى. كما من المهم أن يستعين الطبيب بتقييم سمع الطفل من خلال فحص خاص.

أنواع التهابات الخارجية والوسطى
يمكن تقسيم التهابات الأذن الوسطى الى نوعين: مزمنة وحادة. وتتميز الحادة بأعراض ألم شديد وبخاصة في الليل بما قد يسبب عدم القدرة على لمس الأذن، وانخفاض مفاجئ في السمع، مع ارتفاع في الحرارة وتكوّن صديد، وترسبه خلف الطبلة،
ويتحول هذا الالتهاب الى نوع المزمن متى استمر الالتهاب لمدة 3 أشهر أو فتحت الطبلة. ولكن للتنويه، فحدوث فتحة (خرم) في الطبلة يعد حلا طبيعيا يسمح بخروج الصديد من داخل الأذن الوسطي، بما يسمح بتهوية الأذن وشفائها من الالتهاب وبالتالي تحسن الوضع.

خرم الطبلة مثل الدمل
وتابع الاستشاري جمال موضحا: «وللتشبيه، فحدوث فتحة طبيعية في الطبلة بعد تراكم الماء والإفرازات خلفها يشبه حالة الدمل الذي يحدث في البشرة. والدمل ببساطة هو عبارة عن التهاب يصاحبه تكوّن إفرازات وترسبها تحت البشرة، وردة فعل الجسم الطبيعي تحتم فتح ممر في البشرة يسمح بخروج الإفرازات حتى يمكن للبشرة الشفاء».

الطبلة لن تعمل بكفاءة
أكد الاستشاري أنه بالرغم من سلبياتها، فان حدوث فتحة في الطبلة يعد حلا مفيدا لمنع مضاعفات خطيرة. فالخرم يسمح بتهوية الأذن ويمكن الطبلة من الاهتزاز بشكل أفضل وبالتالي تحسن السمع. وللتذكير، فالأذن الوسطى عبارة عن غرفة يتساوي ضغطها مع الضغط الخارجي بما يسمح بحرية حركة الطبلة. لذا فان احتجاز الماء والإفرازات خلف الطبلة سيقيد من حركتها ويمنعها. وأفضل مثال استخدمه الاستشاري في التوضيح هو عدم كفاءة الطبلة العادية في العمل لو كان خلفها ماء، ولكن إذا خرج الماء من ورائها من خلال فتحة صغيرة وأصبح ما ورائها هواء فإنها ستعود للاهتزاز ولو أنها لن يكون صوتها قويا.
وتابع الدكتور: «لذا فتهوية ما خلف الطبلة ستحسن السمع ولو انه لن يرجع للجودة الأصلية إلى أن تشفى الأذن الوسطى من الالتهاب وتلتئم الطبلة».

أعراض وجود ماء خلف الطبلة
- أن يكون الطفل عصبيا.
- لا يسمع أو لديه صعوبة في السمع.
- يسمع صوت ماء أو مثل موج البحر في أذنه أثناء فترات الهدوء.
- سماع وشة أو صفير في الأذن.

التهابات خطرة وغير خطرة
كما يمكن تقسيم التهابات الأذن الوسطى الى نوعين: التهابات خطرة أو غير خطرة.
1 - الالتهابات غير خطرة مثل التهابات فيروسية أو بكتيرية لا يصحبها مضاعفات خطرة.
2 - الالتهابات الخطرة التي تسبب تسوس وتآكل عظيمات الأذن، لكونها تسبب انخفاض ضغط الأذن الوسطى عن الضغط الخارجي بما يسبب شفط الطبلة للداخل (تظهر بشكل مقعر). وبما يسبب تلامس جلدة الطبلة بالعظيمات. وإذا استمر هذا الوضع لفترة طويلة فستبدأ الطبلة في إفراز إنزيمات تعمل على تحلل العظم وقد يصل ضررها الى العصب السابع لتسبب الإصابة بابو الوجوه أو الشلل النصفي الوجهي.

من الممكن أن تؤثر في الدماغ
ومن الممكن للالتهابات التي تسبب التآكل أن تنتقل للأذن الداخلية وتؤدي لتآكل القنوات الهلالية بما يؤثر في التوازن، بل وقد تصل للدماغ وتسبب التهابات في السحايا وتكون الصديد في الدماغ. ولكن حصول ذلك يتطلب الإصابة المزمنة بالالتهابات لمدة سنوات.

ترقيع الطبلة
مبدئيا يعالج الالتهاب المزمن الذي نتج عنه فتح الطبلة بالعقاقير المضادة للالتهاب مع الانتظار، فعادة ما تلتئم الطبلة طبيعيا خلال سنة. وخلال هذه المدة ينصح المريض بحماية أذنه من الماء وتفادي كل ما قد يسبب التهابها، والإسراع في علاجها إذا أصيبت بأي ميكروب، فالالتهاب سيمنع من التئامها طبيعيا. وفي حالة عدم التئام الطبلة بعد سنة، فهنا ينصح بالخضوع لعملية جراحية لترقيع الطبلة. وللعلم، فلا يمكن خياطة الطبلة، لأنها عبارة عن غشاء رقيق جدا مثل ورقة المحارم الورقية، ولذا فالحل هو في غلق الفتحة بتثبيت غشاء عليها ليدعم الطبلة. والذي يتم جراحيا من خلال جرح خلف صيوان الأذن للدخول خلف الطبلة وترقيعها بزرع غشاء رقيق يؤخذ من العضلة الموجودة خلف الأذن.

قد تفشل العملية أول مرة
يعتمد نجاح هذه العملية على ردة فعل الجسم من حيث تقبل وتغذية هذه الجلدة حتى تعيش. ولكن في 10 - 20% من الحالات لا يغذي الجسم هذه الجلدة فتموت وذلك ليس لعيب في الجراحة ولكن يعزو لعدم تقبل الجسم لها أول مرة وهنا فيجب تكرار العملية.

التهابات الأذن الداخلية
من ناحية أخرى، فتعد التهابات الأذن الداخلية خطرة من حيث تأثيرها على السمع، لاحتواء المنطقة على مركز السمع والعصب الحسي السمعي. وغالبا ما تنتج التهابات الأذن الداخلية عن عدوى فيروسية أو بكتيرية. ويعد الالتهاب الفيروسي كحالة مؤقتة لا تسبب ضررا أو مضاعفات دائمة، أما الالتهابات البكتيرية فتعد خطرة، لأنها قد تسبب مضاعفات دائمة تؤثر في السمع.
كما انه من السهل علاج الالتهاب فيروسيا، ولكن لو كان الالتهاب بكتيريا وبخاصة لو أصاب القوقعة وسبب تكوين صديد فيها، فقد يفقد المصاب السمع.

بكتيريا الأذن
ومن جانبها تبين الدراسات أن 35% من الالتهابات البكتيرية تنتج بسبب بكتيريا ستربتوكوكس نيموني Streptococcus pneumoniae، و23% بسبب هيموفيلس انفلونزى Haemophilus influenzae، و14% بسبب موراكسيلا كاتاراليس Moraxella catarrhalis.، أما الـ 28% المتبقية فتنتج عن أنواع أخرى من البكتيريا أو الفيروسات أو بدون سبب معروف.

هل الالتهاب عرض جنسي؟
وحول ما يذكر في الصفحات الالكترونية من كون التهابات الأذن الداخلية تسببها بكتيريا الميكوبلازما التي تنتقل جنسيا فقد أشار الاستشاري جمال الى أن هذه لا تعد السبب الأكثر شيوعا للالتهاب. وتابع قائلا: «فعادة ما يعزو السبب لعدوى ببكتيريا النييمونيا أو ستريبتوكوكس أو كليبسيلا. وبالرغم من أن بعض الأمراض الجنسية قد تسبب التهاب الأذن، بيد أن الإصابة بالتهاب الأذن الداخلية لا يعزو دائما للعدوى ببكتيريا جنسية، كما انه لا يكون العرض الوحيد لها فيجب أن تصاحبها أعراض في الجهاز التناسلي أيضا».

أعراض التهاب الأذن الداخلية
سماع الطنين بجميع أنواعه (مثل صفير أو وشة أو رنين )
الدوار والدوخة الشديدة
انخفاض السمع
فقدان أو خلل في الاتزان
خلل في التركيز
قد يرافقه غثيان
وللتوضيح، فعند الشعور بدوار مع سماع صفير فذلك لا يعني انك مصاب بالتهاب في الأذن الوسطى كما يعتقد البعض ولكنه في الحقيقة التهاب في الأذن الداخلية.

العلاج
يتم العلاج عادة باستخدام المضادات الحيوية وقد يضاف لها عقاقير الستيرويد أحيانا. كما توصف للمصاب حبوب لعلاج الدوخة ولكنها غير مضمونة الاثر لأنها تؤثر في البعض أكثر من الآخر. والجدير بالذكر أن علاج التهابات الأذن الداخلية يجب أن يستمر لوقت طويل، حيث أن تحسن الحالة يحدث تدريجيا على مدى أسبوعين. كما أن احتمال الانتكاسة وارد متى ما توقف المريض مبكرا عن العلاج.

أبو الوجوه يحتم سرعة الجراحة

الجدير بالذكر، هو أن أي مريض يشكو من التهاب مزمن في الأذن مع تقعر الطبلة للداخل، ولديه تضرر في العصب السابع بحيث أصيب بمرض أبو الوجوه، ففي هذه الحالة يحتم القانون الطبي إجراء العملية الجراحية لعلاجه بسرعة وعدم الانتظار ولا ليوم واحد.

الرضاعة لها دور مهم

أشار الدكتور الى أن إرضاع الطفل في وضع النوم يعرضه لالتهابات الأذن الوسطى. وتابع موضحا: «فعادة ما يرجع بعض الحليب (القيء) الذي تناوله الطفل، والمشكلة هي أن وضع النوم يسمح بوصول جزء من ارتجاع الحليب والسوائل الى الأنف والبلعوم الأنفي، وبالتالي تسربها لقناة استاكيوس لتصل الى الأذن. وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر. ولذا يجب على الأم ألا ترضع الطفل وهو في وضع النوم، بل أن ترفع رأسه بيدها أو تضع تحته وسادة، كما يجب ألا تضعه في وضع النوم مباشرة بعد الرضاعة، وذلك لتتفادى ارتجاع الحليب الى أذنه.

الأطفال أكثر عرضة

بين الاستشاري جمال موضحا: «الأطفال أكثر عرضة لانتقال عدوى الالتهاب من الأنف والبلعوم الى الأذن. وبحسب الإحصائيات فقبل بلوغ السنة الثالثة من العمر يصاب 85% من الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى. والسبب في ذلك ان قناة استاكيوس عند الأطفال تكون أقصر، أوسع وأكثر استقامة من تلك عند البالغين. بما يسمح للإفرازات والعدوى بالوصول للأذن بسهولة. ومع تقدم العمر تضيق القناة وتزداد طولا وميلا لأعلى، مما يقلل ويمنع وصول إفرازات الأنف والعدوى إلى الأذن الوسطي».

أعراض شكوى الطفل من ألم الأذن
شدد الاستشاري جمال على أهمية ملاحظة الأم لحركات طفلها، والانتباه لأعراض قد تدل على الم في أذنه وضرورة أخذه لطبيب الأنف والأذن والحنجرة للفحص عند الشك.


أعراض تشير إلى التهاب أذن الطفل:
- خروج النقط، بيضاء أوصفراء وأحيانا قد يرافقها اثر للدم.
- تأخر النطق ، فحتى يتعلم الطفل النطق لابد له من أن يسمع جيدا.
- التحدث بصوت مرتفع سواء كان صغيرا أوكبيرا، وباسمه،لان انخفاض سمعه يجعله لا يسمع صوته، بما يدفعه الى رفع صوته كثيرا حتى يتمكن من سماع نفسه.
- تكرار وضع الطفل ليده على الأذن أو بداخلها أو كان يضرب أو يحك أذنه كثيرا.
- الشكوى من الألم في الأذن، بما يسبب بكاءه أحيانا.
- العصبية نتيجة لانخفاض السمع وعدم القدرة على فهم ما حوله.
- لا ينتبه أو يلتفت عند سماع الصوت أو عند مناداته باسمه ، ولا يفهم الإرشادات البسيطة (الأطفال وكبار السن) .
- يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغيرا في الضغط بداخل الأذن.
- يرفض الأكل.
- يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح.
- الكسل وقلة النوم.



Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C3343816c-b467-4264-948d-ad6f5c6598e3_maincategory.jpg
• جمال الحربي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 05:35 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز
04-07-2011, 05:35 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

للسحايا مضاعفات خطرة على الأذن
Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C1349557e-c1bd-413e-9b27-c280c8484b23_main.jpg


أكد الاستشاري من أن أكثر مرض يخشى وقعه على الأذن هو مرض التهاب السحايا وذلك لأنها قد تسبب فقدان السمع نهائيا. وبين موضحا: إذا أصيب الطفل بالسحايا، فلا بد من فحص أذنه الداخلية بالأشعة المقطعية خلال 6 أسابيع من الإصابة، فهو معرض للإصابة بتكلسات دائمة داخل الأذن الداخلية بما يفقده السمع. «وإذا مرت فترة 8 أسابيع من الإصابة فيكون الوقت متأخرا للمعالجة، فلن نتمكن من زرع أسلاك والكترود سماعة أذن في القوقعة لتكلسها. ولذا تعد الإصابة بالسحايا حالة خطرة جدا على سمع الأطفال ولابد من فحص الأذن بسرعة وقبل مرور 6 أسابيع على الإصابة، حتى يتم الإسراع في تركيب سماعات الأذن في القوقعة إذا لوحظ بدء تكلس القوقعة وتأثر العصب».
الجنين يسمع
الجدير بالذكر، هو أن الطفل يولد وهو يسمع، بل إن الأبحاث أثبتت أن الطفل يسمع في بطن أمه، حيث وجد أن الجنين يتجاوب مع الأصوات الخارجية المحيطة بالأم. ولذا فلا بد من أن تنتبه الأم الى أن مولدها يسمعها من خلال التفاته لها عند تحدثها أو التفاته لمصدر الأصوات. وإذا شكت في انه لا يسمع يجب عليها أن تفحص سمعه. ومن الممكن فحص سمع الأطفال الصغار جدا من خلال فحص البيرا والاي بي آر ABR، وهو فحص للقوقعة وللعصب.

عوامل خطر الصمم
ـ والعامل الوراثي، فالأصم أو من يوجد له قريب من الدرجة الأولى أصم، من الممكن أن ينجب طفلا أصم. ولذا فيمكن أن يعد زواج الأقارب خطرا وذلك إذا كان التزاوج في عائلة لا تاريخ مرضي بإصابة أفراد منها بالصمم.
ـ السحايا قد تسبب الصمم
ـ الأورام وبخاصة إذا أضرت بالعصب الحسي السمعي.

اضبط السكر والضغط.. لتحفظ سمعك
الجدير بالذكر، انه يجب على المصابين بداء السكري أو الضغط أو المتعرضين للضغوط النفسية والتوتر بشكل متكرر، الانتباه الى وقع حالتهم الصحية على صحة أذنهم الداخلية. فلا بد من السيطرة على معدل ضغط الدم والسكري لتفادي انخفاض قدرته السمعية. والسبب هنا يرجع الى أن كل تلك الحالات يصاحبها تقليل لنسبة التروية الدموية ووصول الأكسجين لمحتويات الأذن الداخلية وبخاصة القوقعة والقنوات الهلالية. وبما يسبب انخفاضا في تغذية أهداب القوقعة، وبالتالي موتها. كما يقل أيضا تروية العصب الحسي بالأكسجين ويترتب عن ذلك ضعفه.

تأثير التوتر النفسي على الأذن
وللعلم يحصل هذا التأثير أيضا نتيجة للتعرض المستمر للضغوط النفسية والقلق والتوتر، لكونها تسبب شدا في العضلات وضيقا في الأوعية الدموية مما يسبب انخفاض التروية لكثير من الأعضاء ومن ضمنها الأذن الداخلية، وبما يتسبب في موت أهداب القوقعة والضرر بجهاز الاتزان (القنوات الهلالية). فيشعر الإنسان بالدوخة، بالإضافة الى سماع الوشة أوالطنين. كما تنخفض كفاءة العصب الحسي السمعي وبالتالي يقل السمع.

الطلبة معرضون للخطر
والشريحة التي لفت الاستشاري إليها والمعرضة للتوتر والقلق الدائم في سن مبكرة، هي شريحة الطلبة، وبخاصة أثناء فترة الامتحانات. وأضاف قائلا: «فقد شاهدت العديد من الطلبة يشكون من سماع طنين في الأذن أثناء فترة الهدوء وبما يزعجهم ويقلل من قدرتهم على النوم، لذا ننصحهم بان يشغلوا المسجل أو التلفاز أثناء نومهم حتى يغطي صوته عل صوت الطنين، عندها يستطيعون النوم.

علاج الأذن الداخلية
يتخذ العلاج هنا أنواعا من العقاقير الستيرويدية والمضادات الحيوية، التي تفيد المريض كثيرا إذا ما بادر في تناولها خلال ستة أشهر من إصابته أو إحساسه بانخفاض السمع أوسماع الرنين. ويفيده أيضا تناول العقاقير الموسعة للأوعية الدموية حتى تزيد من التروية.

الأورام
- عادة ما تسبب الأورام الحميدة أوالخبيثة انخفاضا في السمع. ويتطلب علاجها الجراحة على يد جراح الأعصاب وجراح انف وأذن وحنجرة ، ومن ثم الخضوع لبرنامج علاجي لعلاج الأورام إذا كان الورم خبيثا.

التقدم في العمر
من الطبيعي أن ينخفض السمع مع تقدم الشخص في العمر، حيث تقل كفاءة العصب وتسقط أهداب القوقعة وتقل كفاءتها وذلك لقلة التروية ووصول الأكسجين اليها، نتيجة للتدهور في صحة الأوعية الدموية. لذا فمن الطبيعي أن يسمع كبير السن طنينا في أذنه. حتى لو لم يكن يعاني الالتهاب أو السكري.

لا ننصح بالسماعة التجارية
من الممكن علاج مشكلة انخفاض سمع الكبار من خلال استخدام السماعة الطبية التي ينصح بها الطبيب وتتناسب مع صحة آذانهم. ولا ينصح الاستشاري جمال أبدا بشراء السماعات التجارية المضخمة للصوت. فمن الممكن أن تؤدي هذه الغرض ولكنها قد تسبب له الضرر إذا كان الصوت الذي تبثه عاليا.

أضرار التلفون
وحول التلفون عموما، سواء العادي أو الموبايل، أشار الاستشاري الى انه قد يسبب الضرر إذا ما استخدمه الشخص لفترة طويلة، كونه يركز الصوت على الأذن لساعات وبخاصة لوكان الصوت عاليا. واستغرب قائلا: «أتعجب ممن يستعملون سماعات الأذن بصوت عال بحيث يسمع من هو بجوارهم الصوت، فذلك يضر بالأذن وقد يدل على وجود خلل وضعف في سمع المستعمل. شانه كشأن من يسمع الموسيقى في السيارة بصوت مرتفع جدا أو يضع عدة سماعات إضافية في السيارة، فهذا تصرف يضر بقوة السمع. من جانب آخر، هنالك أبحاث تشير الى تأثير مضر آخر للموبايل. فبالإضافة الى عامل تركيزه للصوت على الأذن، فوجود مغناطيس في داخله يسبب وجود أشعة كهرومغناطيسية حوله، مما قد يسبب الضرر على الأذن عند استخدام الهاتف لفترة طويلة من الوقت.

نصائح الى مستخدمي التلفون والسماعة
ينصح الأطباء بأن يستخدم الهاتف، سواء الموبايل أوسماعة الأذن، باعتدال فلا تستمر في المكالمة لساعات طوال، وألا يكون الصوت عاليا. كما ينصح من يستخدم سماعات الرأس لسماع الموسيقى بألا يكثر من استخدامها أو يعلي صوتها كثيرا.

أسباب وراثية لضعف السم
من الممكن أن ينتج ضعف السمع لسمة في تركيب الجينات (الكروموسومات)، وقد تظهر عند الولادة أو تظهر في سن متأخرة. وغالبا ما يكون هناك أكثر من فرد مصاب بالأسرة. وقد أكد العلماء أن الحالة تزداد بزواج الأقارب ممن يكون لديهم تاريخ اسري بالإصابة بتلازمية واردنبرج وضعف السمع العصبي.

عوامل خطر قد تفقد الجنين سمعه
- مثل الحمى إذا ما أصابت الحامل خلال الاشهر الثلاثة الأولى، ومن أهمها الحصبة الألمانية التي تؤدى الى ضعف سمع حسي عصبي للجنين وعيوب خلقية بالبصر والقلب.
- تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم واعتلال الكلى.
- الإصابات المباشرة والنزيف والتعرض للأشعة السينية.
- الأدوية الضارة بالجنين وكذلك التعرض للدخان والتدخين.
- استمرار القيء ونقص السوائل الشديدة للأم أثناء الحمل، خصوصا في الاشهر الأولى.
- الولادة الصعبة التي سببت نقص أكسجين للجنين (التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين أو نزوله بالمقعدة أو إجهاد الأم والجنين).
- إصابة الجنين أثناء الولادة (استخدام الآلات الجراحية للشفط).
- التوائم أو صغر وزن الجنين (أقل من 1500غرام ).
- الإصابة بالصفراء بعد الولادة (خاصة إذا وصلت 20 مجم بالدم).
- الإصابة بالأمراض المناعية العامة أو الخاصة بالأذن.
- الأورام في منطقة الأذن.

أنواع ضعف السمع
- قد يكون ضعف السمع حقيقيا (عضويا) ناتجا عن إصابة في الجهاز السمعي، ولكن من الممكن أن يكون زائفا أو مبالغا فيه، أي أن يدعي الشخص ضعف السمع ليحصل على تعويض في قضية أو نسبة عجز من أحد المصانع أو حتى طفل يرفض الذهاب الى المدرسة.

أسباب ضعف السمع العضوية
- قد يعزو ضعف السمع لسبب مركزي في الدماغ مثل خلل في مناطق النطق واللغة فيه. فعلى سبيل المثال: غالبا ما يترتب عن إصابة الطفل الشديدة بالصفراء حدوث ضعف سمع سببه خلل في مراكز الدماغ السمعية.
- عادة ما ينتج ضعف السمع التوصيلي للإصابة بالتهاب في الأذن الخارجية أوالطبلة - أو التهاب في الأذن الوسطى، وقد يعزى للإصابة في العصب السمعي، مثل التعرض للضوضاء والأدوية الضارة بعصب السمع أوأمراض وأمور تسبب انخفاض التروية.
- كما قد يكون سبب ضعف السمع مركبا، أي ضعف توصيلي وضعف حسي عصبي، مثل وجود التهاب أوثقب في طبلة الأذن «صمم توصيلي» وكذلك تأثر بالضوضاء أوالسن «عصبي» .

علاج ضعف السمع
- إذا كان السبب هو تشوه في الأذن الخارجية، فيمكن فتح الأذن وتوسعة الفتحة والممر ومن ثم تنظيف الشمع.
- إذا كان السبب يعزى لوجود إفرازات خلف الطبلة، فهذه تتطلب علاج الرشح والالتهاب بالمضادات الحيوية ومع سحب السوائل، وفي الأطفال يرافق ذلك عادة إجراء عملية استئصال اللحمية، فعادة ما يكون التهابها هو السبب الرئيسي لالتهاب الأذن الوسطى. كما قد يستعان بتثبيت أنبوبة التهوية في الطبلة. ومن ثم ملاحظة ومتابعة الحالة لمدة 4 اشهر.
- إذا تكرر تكون الماء خلف الأذن، فيتم تثبيت أنبوبة تهوية تشبه قناة استاكيوس في الطبلة ولكنها قناة صناعية تسمح بخروج الإفرازات وتهوية الأذن الوسطى وإتاحة فرصة للشفاء من الالتهاب. وعادة ما تبقى هذه الأنبوبة سنة الى سنة ونصف السنة حتى تطردها الطبلة طبيعيا، وإذا لم تطرد، فيقوم المعالج بسحبها.

مضاعفات عدم وضع الأنبوبة
وحول إجراء وضع أنبوبة التهوية للطبلة، قال الاستشاري جمال الحربي: «يجب أن يعلم المصاب أن مضاعفات عدم وضع الأنبوبة اكبر واخطر من المضاعفات التي قد تحدث عند وضع أنبوبة التهوية، لذا فالميزان يكون أثقل في مصلحة تركيب الأنبوبة لتفادي الضرر الناتج عن عدم تركيبها، فعلى سبيل المثال:
1 - تأثير وجود الماء خلف الطبلة له وقع أسوأ على السمع، فيسبب انخفاضا شديدا في السمع نتيجة لعدم السماح للطبلة بالاهتزاز. وفي المقابل فان تركيب الأنبوبة سيحسن من سمعه لأنه يسمح بتهوية الطبلة ودخول الهواء بما يوازن من الضغط، ولو انه لن يرجع الى مستواه الطبيعي.
2 - يسبب استمرار وجود الماء والإفرازات خلف الطبلة لمدة طويلة، انشفاط الطبلة للداخل وتحول السائل إلى سائل لزج صمغي بما يسبب التصاق مكونات الأذن الوسطى. وقد تلتصق لتصل إلى الأذن الداخلية وتسبب الصمم الذي يصعب علاجه. فالعلاج هو باستبدال الطبلة ومكونات الأذن الوسطى. فيما كان يمكن تفادي هذه المضاعفات بتركيب أنبوبة التهوية».
3 - أثبتت الأبحاث الطبية المطولة أفضلية تركيب أنبوبة التهوية.

سلبيات تركيب الأنبوبة
وتابع الاستشاري: «نظرا لكون الأنبوبة تعمل فتحة في الطبلة بما يسمح للهواء الخارجي بالدخول الى الداخل ويزيل تعقيم الهواء الموجود في الأذن الوسطى، فذلك يعرض الأذن لالتهاب ولدخول الماء. لذا فهي معرضة أكثر من تلك الطبيعية للإصابة بالتهابات، لكن فرصة حدوثها قليلة إذا ما تقيد المريض بإرشادات حماية الأذن، فيما أن الالتهابات الناتجة عن ترسب الماء خلف الطبلة يكون اشد واضر».
وعليه ينصح المريض بأخذ احتياطات معينة للوقاية، مثل عدم السباحة في حمامات السباحة ووضع فلينة في الأذن أو قطنة مدهونة بالفازلين في اذنه أثناء السباحة في الشاور. بالإضافة الى علاج أي التهاب بسيط بسرعة.

عملية تركيبها
وعن العملية بين الاستشاري أن عملية تركيب أنبوبة التهوية للكبار تجرى في العيادة وباستخدام بنج موضعي، أما عند الأطفال فلا بد من استخدام بنج كامل أو عام، فعادة ما يصاحبها استئصال اللحمية المتضخمة أو الملتهبة، كما قد يصحبها أحيانا استئصال اللوزتين إذا ما تكرر التهابها عدة مرات في السنة، وبخاصة اذا سببتا ظهور صديد وقيح فيهما.

درجات ضعف السمع
«مستوى التوصيل عن طريق الهواء»
- السمع الطبيعي يصل حتى 25 ديسيبل.
- ضعف سمع بسيط يتراوح ما بين 25 ديسيبل إلى 40 ديسيبل.
- ضعف سمع متوسط من 40 ديسيبل إلى 55 ديسيبل.
- ضعف سمع متوسط الشدة من 55 ديسيبل إلى 70 ديسيبل.
- ضعف سمع شديد من 70 ديسيبل إلى 90 ديسيبل.
- فقدان السمع.

أسباب انخفاض السمع
يعزى انخفاض السمع عند الصغار لأسباب تختلف باختلاف الجزء المتضرر.

1 - في الأذن الخارجية

- أيشوه خلقي مثل عدم تكون الصيوان وفتحة الأذن أو ضيق القناة أو وجود نتوء وعظم أو ورم فيها أو انسدادها.
- أي ما قد يسبب ضيق القناة مثل تورمها أو تراكم الشمع أو دخول جسم غريب فيها. فقد شهد الاستشاري على حالات ادخل الطفل فيها خرزا أو قطنة أذن أو شيئا صغيرا في أذنه وعلق داخلها مما سبب انسدادها.
- التهابات الأذن الخارجية وتورمها بما يضيق القناة السمعية ويقلل من السمع.
- وجود خرم في الطبلة.

2 - في الأذن الوسطى

- حدوث خلل في العظيمات مثل التصلب أو التكلس بما يمنع مرونة حركتها أو قد تتآكل. ومن أكثرها شيوعا هو تآكل العظمة الوسطية (السندان)، كما من الوارد حدوث تصلب في العظمة الأخيرة (الركاب).
- ترسب ماء وإفرازات خلف الطبلة بما يمنع اهتزازها، وعادة ما ينتج ذلك عن الإصابة بالرشح، والسبب الأكثر شيوعا عند الأطفال هو الإصابة بالتهاب اللحمية واللوزتين.
- حدوث تسوس في الأذن أو نخر في الأذن الوسطى.

3 - في الأذن الداخلية

- التهابها الشديد من جراء العدوى الفيروسية أو البكتيرية بخاصة.
- التعرض المزمن للضوضاء. فقد لوحظ أن من يعمل أو يعيش في محيط يحتوي على أصوات عالية (كالعاملين في المصانع أو مهندسي الطيارات أو مدربي الطلقات النارية) يعانون مع الوقت من انخفاض في السمع وبخاصة لو لم يتخذوا الاحتياطات مثل لبس واق للأذن.
- سماع الموسيقى بصوت مرتفع وبخاصة لو كانت من خلال سماعات الأذن.
- سماع صوت انفجار مفاجئ وقريب سيسبب ضررا بالسمع، مثل انفجار الطبلة أو موت أهداب القوقعة. وإذا كان المصاب صغيرا فمن الممكن أن يتحسن سريعا ولكن لو كان كبيرا فعملية الالتئام تكون صعبة ولن ترجع السمع كما كان عليه.

أسباب فقدان السمع
ـ التهابات الأذن الوسطى أو الداخلية، وبخاصة لو كانت التهابات مزمنة لفترة طويلة أو لم تعالج بشكل جيد ووصل الميكروب للعصب وسبب التهابه. فقد تصل البكتيريا للعصب من خلال الأوعية الدموية الدقيقة أو الغشاء الرقيق الذي يصل الأذن الوسطى بالأذن الداخلية.
ـ التهاب السحايا.
ـ تكرار التهابات الأذن الوسطى (مرتين أو ثلاث سنويا)، وتكون الإفرازات الصديدية خلف الطبلة بما يؤثر على الأذن الداخلية وعلى عصب السمع. كما قد تسبب خرما في الطبلة بما يسهل دخول الميكروب للأذن الداخلية.




Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C2a55882b-e5f6-4e7c-83ce-8dd27bd55e9d_maincategory.jpg


القبس



تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

للسحايا مضاعفات خطرة على الأذن
Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C1349557e-c1bd-413e-9b27-c280c8484b23_main.jpg


أكد الاستشاري من أن أكثر مرض يخشى وقعه على الأذن هو مرض التهاب السحايا وذلك لأنها قد تسبب فقدان السمع نهائيا. وبين موضحا: إذا أصيب الطفل بالسحايا، فلا بد من فحص أذنه الداخلية بالأشعة المقطعية خلال 6 أسابيع من الإصابة، فهو معرض للإصابة بتكلسات دائمة داخل الأذن الداخلية بما يفقده السمع. «وإذا مرت فترة 8 أسابيع من الإصابة فيكون الوقت متأخرا للمعالجة، فلن نتمكن من زرع أسلاك والكترود سماعة أذن في القوقعة لتكلسها. ولذا تعد الإصابة بالسحايا حالة خطرة جدا على سمع الأطفال ولابد من فحص الأذن بسرعة وقبل مرور 6 أسابيع على الإصابة، حتى يتم الإسراع في تركيب سماعات الأذن في القوقعة إذا لوحظ بدء تكلس القوقعة وتأثر العصب».
الجنين يسمع
الجدير بالذكر، هو أن الطفل يولد وهو يسمع، بل إن الأبحاث أثبتت أن الطفل يسمع في بطن أمه، حيث وجد أن الجنين يتجاوب مع الأصوات الخارجية المحيطة بالأم. ولذا فلا بد من أن تنتبه الأم الى أن مولدها يسمعها من خلال التفاته لها عند تحدثها أو التفاته لمصدر الأصوات. وإذا شكت في انه لا يسمع يجب عليها أن تفحص سمعه. ومن الممكن فحص سمع الأطفال الصغار جدا من خلال فحص البيرا والاي بي آر ABR، وهو فحص للقوقعة وللعصب.

عوامل خطر الصمم
ـ والعامل الوراثي، فالأصم أو من يوجد له قريب من الدرجة الأولى أصم، من الممكن أن ينجب طفلا أصم. ولذا فيمكن أن يعد زواج الأقارب خطرا وذلك إذا كان التزاوج في عائلة لا تاريخ مرضي بإصابة أفراد منها بالصمم.
ـ السحايا قد تسبب الصمم
ـ الأورام وبخاصة إذا أضرت بالعصب الحسي السمعي.

اضبط السكر والضغط.. لتحفظ سمعك
الجدير بالذكر، انه يجب على المصابين بداء السكري أو الضغط أو المتعرضين للضغوط النفسية والتوتر بشكل متكرر، الانتباه الى وقع حالتهم الصحية على صحة أذنهم الداخلية. فلا بد من السيطرة على معدل ضغط الدم والسكري لتفادي انخفاض قدرته السمعية. والسبب هنا يرجع الى أن كل تلك الحالات يصاحبها تقليل لنسبة التروية الدموية ووصول الأكسجين لمحتويات الأذن الداخلية وبخاصة القوقعة والقنوات الهلالية. وبما يسبب انخفاضا في تغذية أهداب القوقعة، وبالتالي موتها. كما يقل أيضا تروية العصب الحسي بالأكسجين ويترتب عن ذلك ضعفه.

تأثير التوتر النفسي على الأذن
وللعلم يحصل هذا التأثير أيضا نتيجة للتعرض المستمر للضغوط النفسية والقلق والتوتر، لكونها تسبب شدا في العضلات وضيقا في الأوعية الدموية مما يسبب انخفاض التروية لكثير من الأعضاء ومن ضمنها الأذن الداخلية، وبما يتسبب في موت أهداب القوقعة والضرر بجهاز الاتزان (القنوات الهلالية). فيشعر الإنسان بالدوخة، بالإضافة الى سماع الوشة أوالطنين. كما تنخفض كفاءة العصب الحسي السمعي وبالتالي يقل السمع.

الطلبة معرضون للخطر
والشريحة التي لفت الاستشاري إليها والمعرضة للتوتر والقلق الدائم في سن مبكرة، هي شريحة الطلبة، وبخاصة أثناء فترة الامتحانات. وأضاف قائلا: «فقد شاهدت العديد من الطلبة يشكون من سماع طنين في الأذن أثناء فترة الهدوء وبما يزعجهم ويقلل من قدرتهم على النوم، لذا ننصحهم بان يشغلوا المسجل أو التلفاز أثناء نومهم حتى يغطي صوته عل صوت الطنين، عندها يستطيعون النوم.

علاج الأذن الداخلية
يتخذ العلاج هنا أنواعا من العقاقير الستيرويدية والمضادات الحيوية، التي تفيد المريض كثيرا إذا ما بادر في تناولها خلال ستة أشهر من إصابته أو إحساسه بانخفاض السمع أوسماع الرنين. ويفيده أيضا تناول العقاقير الموسعة للأوعية الدموية حتى تزيد من التروية.

الأورام
- عادة ما تسبب الأورام الحميدة أوالخبيثة انخفاضا في السمع. ويتطلب علاجها الجراحة على يد جراح الأعصاب وجراح انف وأذن وحنجرة ، ومن ثم الخضوع لبرنامج علاجي لعلاج الأورام إذا كان الورم خبيثا.

التقدم في العمر
من الطبيعي أن ينخفض السمع مع تقدم الشخص في العمر، حيث تقل كفاءة العصب وتسقط أهداب القوقعة وتقل كفاءتها وذلك لقلة التروية ووصول الأكسجين اليها، نتيجة للتدهور في صحة الأوعية الدموية. لذا فمن الطبيعي أن يسمع كبير السن طنينا في أذنه. حتى لو لم يكن يعاني الالتهاب أو السكري.

لا ننصح بالسماعة التجارية
من الممكن علاج مشكلة انخفاض سمع الكبار من خلال استخدام السماعة الطبية التي ينصح بها الطبيب وتتناسب مع صحة آذانهم. ولا ينصح الاستشاري جمال أبدا بشراء السماعات التجارية المضخمة للصوت. فمن الممكن أن تؤدي هذه الغرض ولكنها قد تسبب له الضرر إذا كان الصوت الذي تبثه عاليا.

أضرار التلفون
وحول التلفون عموما، سواء العادي أو الموبايل، أشار الاستشاري الى انه قد يسبب الضرر إذا ما استخدمه الشخص لفترة طويلة، كونه يركز الصوت على الأذن لساعات وبخاصة لوكان الصوت عاليا. واستغرب قائلا: «أتعجب ممن يستعملون سماعات الأذن بصوت عال بحيث يسمع من هو بجوارهم الصوت، فذلك يضر بالأذن وقد يدل على وجود خلل وضعف في سمع المستعمل. شانه كشأن من يسمع الموسيقى في السيارة بصوت مرتفع جدا أو يضع عدة سماعات إضافية في السيارة، فهذا تصرف يضر بقوة السمع. من جانب آخر، هنالك أبحاث تشير الى تأثير مضر آخر للموبايل. فبالإضافة الى عامل تركيزه للصوت على الأذن، فوجود مغناطيس في داخله يسبب وجود أشعة كهرومغناطيسية حوله، مما قد يسبب الضرر على الأذن عند استخدام الهاتف لفترة طويلة من الوقت.

نصائح الى مستخدمي التلفون والسماعة
ينصح الأطباء بأن يستخدم الهاتف، سواء الموبايل أوسماعة الأذن، باعتدال فلا تستمر في المكالمة لساعات طوال، وألا يكون الصوت عاليا. كما ينصح من يستخدم سماعات الرأس لسماع الموسيقى بألا يكثر من استخدامها أو يعلي صوتها كثيرا.

أسباب وراثية لضعف السم
من الممكن أن ينتج ضعف السمع لسمة في تركيب الجينات (الكروموسومات)، وقد تظهر عند الولادة أو تظهر في سن متأخرة. وغالبا ما يكون هناك أكثر من فرد مصاب بالأسرة. وقد أكد العلماء أن الحالة تزداد بزواج الأقارب ممن يكون لديهم تاريخ اسري بالإصابة بتلازمية واردنبرج وضعف السمع العصبي.

عوامل خطر قد تفقد الجنين سمعه
- مثل الحمى إذا ما أصابت الحامل خلال الاشهر الثلاثة الأولى، ومن أهمها الحصبة الألمانية التي تؤدى الى ضعف سمع حسي عصبي للجنين وعيوب خلقية بالبصر والقلب.
- تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم واعتلال الكلى.
- الإصابات المباشرة والنزيف والتعرض للأشعة السينية.
- الأدوية الضارة بالجنين وكذلك التعرض للدخان والتدخين.
- استمرار القيء ونقص السوائل الشديدة للأم أثناء الحمل، خصوصا في الاشهر الأولى.
- الولادة الصعبة التي سببت نقص أكسجين للجنين (التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين أو نزوله بالمقعدة أو إجهاد الأم والجنين).
- إصابة الجنين أثناء الولادة (استخدام الآلات الجراحية للشفط).
- التوائم أو صغر وزن الجنين (أقل من 1500غرام ).
- الإصابة بالصفراء بعد الولادة (خاصة إذا وصلت 20 مجم بالدم).
- الإصابة بالأمراض المناعية العامة أو الخاصة بالأذن.
- الأورام في منطقة الأذن.

أنواع ضعف السمع
- قد يكون ضعف السمع حقيقيا (عضويا) ناتجا عن إصابة في الجهاز السمعي، ولكن من الممكن أن يكون زائفا أو مبالغا فيه، أي أن يدعي الشخص ضعف السمع ليحصل على تعويض في قضية أو نسبة عجز من أحد المصانع أو حتى طفل يرفض الذهاب الى المدرسة.

أسباب ضعف السمع العضوية
- قد يعزو ضعف السمع لسبب مركزي في الدماغ مثل خلل في مناطق النطق واللغة فيه. فعلى سبيل المثال: غالبا ما يترتب عن إصابة الطفل الشديدة بالصفراء حدوث ضعف سمع سببه خلل في مراكز الدماغ السمعية.
- عادة ما ينتج ضعف السمع التوصيلي للإصابة بالتهاب في الأذن الخارجية أوالطبلة - أو التهاب في الأذن الوسطى، وقد يعزى للإصابة في العصب السمعي، مثل التعرض للضوضاء والأدوية الضارة بعصب السمع أوأمراض وأمور تسبب انخفاض التروية.
- كما قد يكون سبب ضعف السمع مركبا، أي ضعف توصيلي وضعف حسي عصبي، مثل وجود التهاب أوثقب في طبلة الأذن «صمم توصيلي» وكذلك تأثر بالضوضاء أوالسن «عصبي» .

علاج ضعف السمع
- إذا كان السبب هو تشوه في الأذن الخارجية، فيمكن فتح الأذن وتوسعة الفتحة والممر ومن ثم تنظيف الشمع.
- إذا كان السبب يعزى لوجود إفرازات خلف الطبلة، فهذه تتطلب علاج الرشح والالتهاب بالمضادات الحيوية ومع سحب السوائل، وفي الأطفال يرافق ذلك عادة إجراء عملية استئصال اللحمية، فعادة ما يكون التهابها هو السبب الرئيسي لالتهاب الأذن الوسطى. كما قد يستعان بتثبيت أنبوبة التهوية في الطبلة. ومن ثم ملاحظة ومتابعة الحالة لمدة 4 اشهر.
- إذا تكرر تكون الماء خلف الأذن، فيتم تثبيت أنبوبة تهوية تشبه قناة استاكيوس في الطبلة ولكنها قناة صناعية تسمح بخروج الإفرازات وتهوية الأذن الوسطى وإتاحة فرصة للشفاء من الالتهاب. وعادة ما تبقى هذه الأنبوبة سنة الى سنة ونصف السنة حتى تطردها الطبلة طبيعيا، وإذا لم تطرد، فيقوم المعالج بسحبها.

مضاعفات عدم وضع الأنبوبة
وحول إجراء وضع أنبوبة التهوية للطبلة، قال الاستشاري جمال الحربي: «يجب أن يعلم المصاب أن مضاعفات عدم وضع الأنبوبة اكبر واخطر من المضاعفات التي قد تحدث عند وضع أنبوبة التهوية، لذا فالميزان يكون أثقل في مصلحة تركيب الأنبوبة لتفادي الضرر الناتج عن عدم تركيبها، فعلى سبيل المثال:
1 - تأثير وجود الماء خلف الطبلة له وقع أسوأ على السمع، فيسبب انخفاضا شديدا في السمع نتيجة لعدم السماح للطبلة بالاهتزاز. وفي المقابل فان تركيب الأنبوبة سيحسن من سمعه لأنه يسمح بتهوية الطبلة ودخول الهواء بما يوازن من الضغط، ولو انه لن يرجع الى مستواه الطبيعي.
2 - يسبب استمرار وجود الماء والإفرازات خلف الطبلة لمدة طويلة، انشفاط الطبلة للداخل وتحول السائل إلى سائل لزج صمغي بما يسبب التصاق مكونات الأذن الوسطى. وقد تلتصق لتصل إلى الأذن الداخلية وتسبب الصمم الذي يصعب علاجه. فالعلاج هو باستبدال الطبلة ومكونات الأذن الوسطى. فيما كان يمكن تفادي هذه المضاعفات بتركيب أنبوبة التهوية».
3 - أثبتت الأبحاث الطبية المطولة أفضلية تركيب أنبوبة التهوية.

سلبيات تركيب الأنبوبة
وتابع الاستشاري: «نظرا لكون الأنبوبة تعمل فتحة في الطبلة بما يسمح للهواء الخارجي بالدخول الى الداخل ويزيل تعقيم الهواء الموجود في الأذن الوسطى، فذلك يعرض الأذن لالتهاب ولدخول الماء. لذا فهي معرضة أكثر من تلك الطبيعية للإصابة بالتهابات، لكن فرصة حدوثها قليلة إذا ما تقيد المريض بإرشادات حماية الأذن، فيما أن الالتهابات الناتجة عن ترسب الماء خلف الطبلة يكون اشد واضر».
وعليه ينصح المريض بأخذ احتياطات معينة للوقاية، مثل عدم السباحة في حمامات السباحة ووضع فلينة في الأذن أو قطنة مدهونة بالفازلين في اذنه أثناء السباحة في الشاور. بالإضافة الى علاج أي التهاب بسيط بسرعة.

عملية تركيبها
وعن العملية بين الاستشاري أن عملية تركيب أنبوبة التهوية للكبار تجرى في العيادة وباستخدام بنج موضعي، أما عند الأطفال فلا بد من استخدام بنج كامل أو عام، فعادة ما يصاحبها استئصال اللحمية المتضخمة أو الملتهبة، كما قد يصحبها أحيانا استئصال اللوزتين إذا ما تكرر التهابها عدة مرات في السنة، وبخاصة اذا سببتا ظهور صديد وقيح فيهما.

درجات ضعف السمع
«مستوى التوصيل عن طريق الهواء»
- السمع الطبيعي يصل حتى 25 ديسيبل.
- ضعف سمع بسيط يتراوح ما بين 25 ديسيبل إلى 40 ديسيبل.
- ضعف سمع متوسط من 40 ديسيبل إلى 55 ديسيبل.
- ضعف سمع متوسط الشدة من 55 ديسيبل إلى 70 ديسيبل.
- ضعف سمع شديد من 70 ديسيبل إلى 90 ديسيبل.
- فقدان السمع.

أسباب انخفاض السمع
يعزى انخفاض السمع عند الصغار لأسباب تختلف باختلاف الجزء المتضرر.

1 - في الأذن الخارجية

- أيشوه خلقي مثل عدم تكون الصيوان وفتحة الأذن أو ضيق القناة أو وجود نتوء وعظم أو ورم فيها أو انسدادها.
- أي ما قد يسبب ضيق القناة مثل تورمها أو تراكم الشمع أو دخول جسم غريب فيها. فقد شهد الاستشاري على حالات ادخل الطفل فيها خرزا أو قطنة أذن أو شيئا صغيرا في أذنه وعلق داخلها مما سبب انسدادها.
- التهابات الأذن الخارجية وتورمها بما يضيق القناة السمعية ويقلل من السمع.
- وجود خرم في الطبلة.

2 - في الأذن الوسطى

- حدوث خلل في العظيمات مثل التصلب أو التكلس بما يمنع مرونة حركتها أو قد تتآكل. ومن أكثرها شيوعا هو تآكل العظمة الوسطية (السندان)، كما من الوارد حدوث تصلب في العظمة الأخيرة (الركاب).
- ترسب ماء وإفرازات خلف الطبلة بما يمنع اهتزازها، وعادة ما ينتج ذلك عن الإصابة بالرشح، والسبب الأكثر شيوعا عند الأطفال هو الإصابة بالتهاب اللحمية واللوزتين.
- حدوث تسوس في الأذن أو نخر في الأذن الوسطى.

3 - في الأذن الداخلية

- التهابها الشديد من جراء العدوى الفيروسية أو البكتيرية بخاصة.
- التعرض المزمن للضوضاء. فقد لوحظ أن من يعمل أو يعيش في محيط يحتوي على أصوات عالية (كالعاملين في المصانع أو مهندسي الطيارات أو مدربي الطلقات النارية) يعانون مع الوقت من انخفاض في السمع وبخاصة لو لم يتخذوا الاحتياطات مثل لبس واق للأذن.
- سماع الموسيقى بصوت مرتفع وبخاصة لو كانت من خلال سماعات الأذن.
- سماع صوت انفجار مفاجئ وقريب سيسبب ضررا بالسمع، مثل انفجار الطبلة أو موت أهداب القوقعة. وإذا كان المصاب صغيرا فمن الممكن أن يتحسن سريعا ولكن لو كان كبيرا فعملية الالتئام تكون صعبة ولن ترجع السمع كما كان عليه.

أسباب فقدان السمع
ـ التهابات الأذن الوسطى أو الداخلية، وبخاصة لو كانت التهابات مزمنة لفترة طويلة أو لم تعالج بشكل جيد ووصل الميكروب للعصب وسبب التهابه. فقد تصل البكتيريا للعصب من خلال الأوعية الدموية الدقيقة أو الغشاء الرقيق الذي يصل الأذن الوسطى بالأذن الداخلية.
ـ التهاب السحايا.
ـ تكرار التهابات الأذن الوسطى (مرتين أو ثلاث سنويا)، وتكون الإفرازات الصديدية خلف الطبلة بما يؤثر على الأذن الداخلية وعلى عصب السمع. كما قد تسبب خرما في الطبلة بما يسهل دخول الميكروب للأذن الداخلية.




Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C2a55882b-e5f6-4e7c-83ce-8dd27bd55e9d_maincategory.jpg


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-07-2011, 08:32 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



د. أسعد الدجاني استشاري الجهاز الهضمي والكبد: الكبد الوبائي «ب» خطير أيضا

Pictures%5C2009%5C05%5C03%5Cf33380cd-7145-45f2-b0b4-eaa8d0bdb90d_main.jpg
• اسعد الدجاني
لا يخفى على احد أن الاعلام حاليا يركز على زيادة التوعية حول مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، وذلك لان الجهود الطبية الخالية هي القضاء على هذا المرض، حتى يتم التخلص منه نهائيا في الأجيال المستقبلية. بيد أن الانتشار الحالي لعدوى الفيروس ب لا يزال قائما، فيما تعلو نسبة الاصابة بالعدوى عند دول شرق آسيا وأوربا الشرقية.
من جانبه أشار استشاري الجهاز الهضمي والكبد لمركز اسعد الدجاني الاستشاري اسعد الدجاني التخصصي في الشارقة: الىأن شعوب الخليج عموما تقع من ضمن البلاد المتوسطة الانتشار بعدوى الفيروس الكبدي «ب»، مع وجود مناطق معينة تعلو فيها النسبة.
الفيروس البائي وليس الوبائي
في البداية شدد الاستشاري اسعد الدجاني على أهمية تنوير الطاقم الطبي والاعلامي بالمسمى الصحيح للمرض. وتعديل المصطلح أو المسمى الخاطئ المتداول حاليا لالتهاب الكبد الفيروسي ب. حيث ان المسمى الصحيح هو «التهاب الكبد البائي» وليس «الوبائي». وشدد الاستشاري قائلا: «من الخطأ استعمال كلمة الوبائي لوصف التهاب الفيروس ب. فالنوع الوبائي يقتصر على عدوى الفيروس الكبدي أ. وهو فيروس مختلف تماما من حيث الكينونة وطريقة العدوى ونوع المرض ذاته. ولذا فلا بد من اعادة المصطلح الى التهاب الكبدي «البائي»، من دون اضافة حرف «الواو» الذي أضيف خطأ على مر الزمان. ومن ناحية أخرى، فقد كان التهاب الفيروس البائي يعرف سابقا بالتهاب الكبدي المصلي، نسبة لانتقاله من خلال المصل ( الحقن والدم ).
بداية الاهتمام
بدأ الاهتمام بهذا الفيروس منذ حقبة الثمانينات، حينما شكلت منظمة الصحة العالمية فريق عمل يهدف الى مكافحة انتشار الالتهاب الكبدي ب في منتصف الثمانينات. ومن ضمن ذلك، شكل فريق بحث عربي برئاسة الاستشاري علاء طوقان من الأردن وبمشاركة العديد من الأطباء من معظم الدول الخليجية والعربية. ومنذ عام 1984 بدأت الدول بدراسة وتقييم الاصابة بالفيروس الكبدي ب وطرق انتشاره.

نتيجة الإمارات
وذكر الاستشاري اسعد تجربة دولة الامارات قائلا: «استمرت الدراسة في الامارات ما بين الأعوام 1984 الى 1986. وبينت نتائجها ان المعدل العام لانتشار الفيروس فيها هو 2%. والمدهش، أنها وجدت اختلافا في نسب الاصابة ما بين امارة وأخرى، فقد وجد ان امارة العين على حدود دولة عمان تمثل بؤرة للانتشار، حيث وصلت نسبة الاصابة فيها الى 7%، وعزي ذلك الىكثرة الانتقال والتزاوج ما بين قاطني عمان وامارة العين.

في الكويت
اما نتيجة الدراسة في الكويت، التي امتدت للسنوات ذاتها، فقد بين الاستشاري الكندري ان الاحصائيات المحلية ( التي تشمل الكويتيين والمقيمين) تشير الى ان معدل الاصابة يبلغ 7%، ولكنها اختلفت قليلا بحسب منطقة السكن.

السعودية
نظرا لحجم دولة السعودية، فقد اختلفت بشكل كبير نتيجة أبحاث تقصي انتشار عدوى الفيروس الكبدي «ب» بحسب المنطقة التي اعتمدت عليها. فكان الاختلاف ملحوظا بين المنطقة الجنوبية والشرقية والوسطية والغربية، وتراوحت نسبة الاصابة ما بين 5 الى 17%. مما يدل على ارتفاع نسبة الاصابة في المملكة العربية السعودية مقارنة بالدول المجاورة لها مثل الامارات والكويت وبلاد الشام. فبالمقارنة، بلغ معدل انتشار العدوى في بلاد الشمال 7%. بينما تشابهت نسبة السعودية مع تلك لدولة مصر حيث وصلت الى 7 ا% في المناطق الحدودية.

النتيجة
وعليه فقد استنتج ان معدل انتشار عدوى الفيروس في العالم العربي هو 7%، أي اصابة 7 من كل مئة شخص بالمعدل. وتم عرض هذه النتيجة في أول دراسة لتقييم نسبة انتشار الالتهاب الكبدي ب في جنيف خلال المؤتمر العالمي للقضاء على الالتهاب الكبدي الفيروسي ب. ومثلت هذه الدراسة المقدمة لدخول برامج مكافحة الفيروس في البلاد العربية، وتطبيق التطعيم في عام 1990 ضد التهاب الكبدي.
تطبيق التطعيم

وتابع الاستشاري اسعد قائلا: «كانت دولة الامارات والمملكة السعودية من أول الدول في ادخال تطعيم فيروس الكبد ب في برنامج الوقاية الصحي لمواليد عام 1990. ونتيجة لدخول دولة الكويت حينها في ظروف سياسية، فقد تأخرت في التفاعل، ولكنها كانت الثالثة في التطبيق. وفي خلال السنوات الخمس التالية، أدخلت كل الدول العربية الأخرى تطعيم الالتهاب الكبدي ب ضمن برامجها للتحصين الموسع للمواليد. بينما في الصومال ادى التطعيم الى تناقص نسبة الاصابة والانتشار بهذا المرض».

دراسة لتقييم أثر التطعيم
ومن ناحيته، فقد اطلع الاستشاري اسعد الدجاني على دراسة قام بها الدكتور خالد الخالد من السعودية تضمنت تحليلا ومراجعة لاعداد المصابين الأطفال بعد تطبيع التحصين (التطعيم). وامتدت الدراسة منذ سنة 1990 الى 2003 بمقارنة عينة من الأطفال قبل 1990 وممن تتراوح أعمارهم من الولادة الى سن 12 سنة.أي أنها قارنت نسب انتشار الاصابة بين عينة من نفس العمر (0 الى 13 سنة) قبل تطبيق التطعيم وعلى مدى 13 سنة بعد التطعيم. وبينت نتيجة الدراسة انخفاضا في معدل الانتشار من 6% الى 0.1%. مما يبشر الى ان الأجيال القادمة ستصبح خالية من الاصابة بالالتهاب الكبدي ب بعدما طبق التطعيم.

نسبة الاصابة في الامارات حاليا
وبالنسبة للامارات فقد أشارت آخر دراسة عرضت في 2006 الى ان نسبة الاصابة بين الاماراتيين بالفيروس الكبدي ب هي بالمعدل الى 2%. ولكن لا نغفل ذكر وجود الكثير من العمالة الوافدة في دولة الامارات وبخاصة من دول تنتشر فيها الاصابة كدول شرق آسيا، ولذا فنتيجة هذه الدراسة تحتمل الارتفاع عند اضافة نسبة الاصابة في المقيمين.
أكثر الدول إصابة

وحول أكثر الشعوب العربية اصابة بالمرض، أشار الاستشاري الى أنها وبحسب الترتيب التنازلي: مصر ثم السودان ثم السعودية. وبالمقارنة، فان نسبة الاصابة في الصين تصل الى 27% وهي أكثر من نسبة الانتشار في مصر، كما ان طبيعة المرض في بلادنا العربية مختلفة عن تلك الموجودة في الصين.

اكتشاف الاصابة
شدد الاستشاري على ضرورة مبادرة الأشخاص للفحص، وذلك حتى يكتشف المصابون علتهم مبكرا ويبدأوا في العلاج. ومن حسن الحظ ان هنالك فحوصات ألزمت الدولة الشخص العادي بالقيام بها مثل فحوصات الزواج والوظيفة الطبية، وتعد تلك الى حد ما فرصة لاكتشاف الاصابة بالمرض.

إصابة جيل الشباب
انتشار الفيروس بين أطفال حقبة الثمانينات هو السبب وراء ارتفاع نسبة الاصابة حاليا بين أفراد فئة الشباب (من هم في سن 30 سنة واكبر)، أي ان سبب وجود الاصابات الحالية، يعود الى تراكم وانتقال اصابات الأجيال القديمة الى الجيل غير المحصن، فيما يندر اكتشاف اصابة في الجيل الجديد ممن خضع للتحصين، وأضاف الدكتور موضحا: «في دولة الامارات، لم نعد نشهد اصابة بين أطفال المقيمين أو المواطنين، حيث تقتصر اصابة الأطفال على مواليد الدول التي لم تطبق التطعيم».

30% من أطفال فرنسا غير مطعمين !
وعند سؤال البروفيسور باتريك مارسيلان، رئيس وحدة ابحاث الالتهابات الكبدية الفيروسية في مستشفى بوجون الفرنسي حول نقطة الضعف التي سببت عودة انتشار العدوى بالفيروس الكبدي ب رغم وجود التطعيم، استخدم الدكتور مثالا عن دولته وقال: «من واقع خبرتنا في فرنسا، نجد ان الخلل يعود الى كون 30% من الأطفال لا يتم تطعيمهم. والسبب يرجع الى عدم وجود منظومة محددة للتطعيم في جميع المناطق الفرنسية، أو لرفض الآباء التطعيم ايمانا منهم بعدم الحاجة اليه أو ضرره، كما ان وتيرة تشجيع الأطباء على التطعيم انخفضت عند البعض، وعليه فالمشكلة الحالية هي في التطبيق وليست في كفاءة التطعيم، فالتطعيم ناجح كعلاج وقائي متى ما طبق، لذا لا بد من زيادة التوعية بأهمية وضرورة التطعيم، مما سيؤدي الى اختفاء الاصابة بعدوى الفيروس ب بين الأطفال».
اذهب للتطعيم الآن
يعد التطعيم (أو التحصين) أفضل طريقة لتفادي الاصابة بالتهاب الكبدي ب، وهو طبعا الأرخص ثمنا، لذا فقد نصح الاستشاري اسعد كل من لم يطعم سابقا بأن يبادر الى طلب التطعيم، لان التطعيم ليس له اثر جانبي، وان كان مصابا فلن تظهر له أي مضاعفات، ولكنه سيوفر للشخص غير المصاب حصانة مستقبلية من العدوى بالفيروس ب.
ومن المفيد ان يخضع الشخص لفحص وجود الفيروس ب في دمه، حتى يتأكد من خلوه منه أو اصابته به قبل ظهور الأعراض، مما يعطيه فرصة لبدء العلاج قبل ظهور مضاعفات قد تغير حياته.

آلية عمل الفيروس
للتوضيح، فإن ما يقوم به الفيروس الكبدي ب عندما يدخل الجسم هو الدخول الى الخلية الكبدية، ويقوم بحقن لبه الى داخل النواة حتى يستخدم الحمض الجيني للنواة في خلق خلايا جديدة للفيروس، وعليه فان دفاعات الجسم التي تقضي على الفيروس فيما يقارب 90% من الحالات، تقوم بمنع لب الفيروس من الوصول للحمض النووي للنواة، وما ينتج عن ذلك هو القضاء على لب الفيروس فيما تبقي قشرته موجودة في الدم. ورغم عدم خطورة هذه القشرة لكن تحليل الدم سيكتشفها ويقوم بالتعريف بها على انها وجود لفيروس، بيد ان التحليل المتخصص سيحدد ان القشرة هي الموجودة، بينما لا توجد اصابة بالتهاب فيروسي.

الفيروس يستخدم النواة
وان نفذ لب الفيروس واتحد مع الحمض النووي، فهنا سيتمكن من التكاثر ويترتب على ذلك بداية التهاب الكبد. فيما يتطور الضرر نتيجة لاستنفار الخلايا ومقاومتها العنيفة للفيروس ولكن من دون جدوى. ولذلك فتليف النسيج الكبدي والتشمع ينتج من واقع تفاعل نظام الجسم المناعي الذي يحاول الحصار على تكاثر الفيروس.

حالة التشبع المناعي لا تعدي
وللعلم فالتشبع المناعي لا يؤدي الى العدوى أو أذى الغير، فهو غير حامل أو مصاب بالفيروس، ولكنه قد يؤذي نفسه ولذا يجب ان يبقى هؤلاء تحت الملاحظة والمتابعة لان قشرة الفيروس قد تؤذي الكبد في المستقبل، ولذا فمن الممكن ان يخضعوا للعلاج عند هذه المرحلة.

الحالة المعدية
اما الحالات المزمنة فيتواجد فيها الفيروس متحدا مع خلايا الكبد، فهنا يكون للفيروس تأثير قوي لأنه قد وصل الى نواة وتغلب على دفاعات الجسم المناعية، وظهرت مضاعفاته على الكبد وبدأ في التكاثر والانتشار، وهو ما سيؤدي الى حدوث التليف ثم التشمع، كما يرفع الفيروس من نسبة الاصابة بالأورام السرطانية.

بؤر التشخيص
من الممكن ان نتعرف على الاصابة من خلال عدة طرق ( أو كما تسمى بؤر): منها عند التبرع بالدم أو فحص الشخص المثقف لنفسه أو عند الزواج أو التقدم لوظيفة. كما يتم أجراؤها دوريا لبعض المهن مثل طاقم الطائرة والعسكر. وحاليا فقد طبق في بعض الدول العربية كقرار يلزم الحامل بالفحص خلال شهور الحمل الأولى، وذلك على غرار الدول الأوروبية. كما يتم فحص الدم لكل من تخضع للولادة في المستشفى، ولكل من يخضع لاجراء جراحي عموما. وفي الامارات، يتم فحص كل من يدخل للعلاج في أجنحة المستشفى وبغض النظر عن سبب دخوله. كما يتم اجراء التحليل لكل وافد قبل دخوله البلد وعند دخوله، وفي بعض البلدان يتم ذلك فيها كشرط للتقدم للفيزا الدائمة أو فيزا العمل.

التحليل لا يقيس العدوانية
من النقاط التي يجب توضيحها أيضا هو ان التحليل يقوم بقياس تركيز القشرة الخارجية للفيروس، بيد ان القشرة ليست دليلا على عدوانية وانتقال الفيروس. وبالرغم من كون هذا التحليل يعد سندا مبدئيا لاكتشاف الاصابة ( أي من حيث وجود أو عدم وجود الفيروس) ولكنه قد يكون ايجابيا زائفا، أي انه يشير الى وجود الاصابة بالفيروس، فيما ان الحقيقة هي ان دم المصاب يحتوي على القشرة دونما اللب، وبذلك فهو لا يمكنهم من نقل العدوى. وعليه، ففحص وجود القشرة يتبعه فحوصات أكثر تخصصا للكشف عن عدوانية الفيروس والضرر (مثل تحليل وظائف الكبد وسونار الكبد)، حتى يتم التأكد من الاصابة ومن نوعها.


طرق الانتقال الشائعة حاليا

ومع تطبيق تطعيم الفيروس الكبدي ب من ضمن التحصين الصحي، فقد قضى على نسبة اصابة الأطفال. ولذا فان طرق انتشار العدوى الرئيسية حاليا تقتصر على التعرض للحقن الملوثة أو التبرع بالدم أو استقباله أو انتقال الفيروس من دم الأم الى طفلها أثناء الولادة، بالاضافة الى انتقال السوائل الملوثة من خلال الجنس.

ما الفرق بين المصاب والحامل؟

في السابق، كان المصابون بالعدوى يصنفون الى أشخاص حاملين للعدوى ولكنهم غير مصابين وأشخاص مصابين، فما هو التصنيف الصحيح حاليا؟

أولا، لا يوجد شيء اسمه شخص مصاب وآخر غير مصاب، فما دام الفيروس دخل الى الجسم فهو اذا مصاب، ولكن زيادة العلم والتعرف إلى طبيعة الفيروس أوصلتنا الى تصنيف المصابين الى الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي النشط ( يتميز بارتفاع تركيز الفيروس في الدم) والاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي الخامل ( انخفاض تركيز الفيروس الى معدل قليل جدا)، ويوجد نوع آخر تشير تحاليله المبدئية الى اصابته، ولكنه يكون شفي من العدوى وما تبقى في جسمه هو قشر الفيروس ومضاداته المناعية فقط، وكان المصاب بهذه الحالة يعرف سابقا بحامل الفيروس، اما اليوم فنسمي هذه الحالة بالتشبع المناعي، أي ان الجسم استطاع ان يحيز الفيروس ويزيل الأجزاء المؤذية والمعدية منه ولكنه لم يتخلص منه تماما.

الأطفال أكثر عرضة

اوضح الاستشاري جمال ان: «الأطفال أكثر عرضة لانتقال عدوى الالتهاب من الأنف والبلعوم الى الأذن. وبحسب الإحصائيات فقبل بلوغ السنة الثالثة من العمر يصاب 85% من الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى. والسبب في ذلك ان قناة استاكيوس عند الأطفال تكون أقصر، أوسع وأكثر استقامة من تلك عند البالغين. بما يسمح للإفرازات والعدوى بالوصول للأذن بسهولة. ومع تقدم العمر تضيق القناة وتزداد طولا وميلا لأعلى، مما يقلل ويمنع وصول إفرازات الأنف والعدوى إلى الأذن الوسطى».

أعراض تشير إلى التهاب أذن الطفل:
- خروج النقط، بيضاء أوصفراء وأحيانا قد يرافقها اثر للدم.
- تأخر النطق ، فحتى يتعلم الطفل النطق لابد له من أن يسمع جيدا.
- التحدث بصوت مرتفع سواء كان صغيرا أوكبيرا، وباسمه،لان انخفاض سمعه يجعله لا يسمع صوته، بما يدفعه الى رفع صوته كثيرا حتى يتمكن من سماع نفسه.
- تكرار وضع الطفل ليده على الأذن أو بداخلها أو كان يضرب أو يحك أذنه كثيرا.
- الشكوى من الألم في الأذن، بما يسبب بكاءه أحيانا.
- العصبية نتيجة لانخفاض السمع وعدم القدرة على فهم ما حوله.
- لا ينتبه أو يلتفت عند سماع الصوت أو عند مناداته باسمه ، ولا يفهم الإرشادات البسيطة (الأطفال وكبار السن) .
- يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغيرا في الضغط بداخل الأذن.
- يرفض الأكل.
- يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح.
- الكسل وقلة النوم.

أعراض شكوى الطفل من ألم الأذن
شدد الاستشاري جمال على أهمية ملاحظة الأم لحركات طفلها، والانتباه لأعراض قد تدل على الم في أذنه وضرورة أخذه لطبيب الأنف والأذن والحنجرة للفحص عند الشك.


الأطفال أكثر عدوى...
حول طرق الانتقال في مجتمعاتنا العربية قال الاستشاري الدجاني: «كانت طريقة الانتقال لدينا تتم من خلال الانتقال الأفقي وفي سن الطفولة، وذلك من خلال حدوث اصابات أثناء لعب الأطفال مع بعضهم واختلاط دمائهم أو انتقال العدوى لهم من الكبار من جراء اللعب واستخدام الأدوات الحادة ذاتها (أي مقص الأظافر والأمواس وغيرها). وللتوضيح، فالطفل الذي يلعب ويجرح، عادة ما يأتي له طفل آخر ليمسك بدمه أو يمصه، أو قد يجرح العديد أثناء اللعب وبذلك تنتشر الاصابة بينهم. بيد ان جهود حملات التوعية أثمرت في القضاء على وسيلة الانتقال هذه، ليظل لدينا الآن مهمة القضاء على وسيله الانتقال الشائعة الثانية وهي انتقال الفيروس من الأم الى طفلها. ويمكن أيضا القضاء عليها من خلال تطعيم الطفل بالجرعة الأولى ضد الالتهاب الكبدي ب قبل مرور ساعة من لحظة ولادته. وتبلغ نسبة نجاح التطعيم 95% اعتمادا على تفاعل الجسم مع التطعيم. ومن ثم يتابع الطفل برنامج التحصين الصحي (ليكمل ثلاث جرعات) والتي تؤمن تحصينا لجسمه من الاصابة بالعدوى المستقبلية بالفيروس ب».





Pictures%5C2009%5C05%5C03%5C8848ef0d-b3ec-41a6-8f1f-1c4edb8e7925_maincategory.jpg








============



لا تستهتروا.. أطفالكم الأكثر عرضة
Pictures%5C2009%5C05%5C03%5C06f7795d-1283-4b3c-8aa3-504884b7af06_main.jpg


حول تاريخ تطور العلاج، بين الاستشاري اسعد قائلا: «انا اعمل في هذا الاختصاص منذ أكثر من 30 سنة، منذ أواخر السبعينات، وقمنا حينذاك بمحاضرات للتوعية والتعليم بأنواع الالتهاب الكبدي الفيروسي وعندما نصل الى الالتهاب الفيروسي الكبدي ب، فيشار لها بكونها حالة ليس لها علاج. فقبل سنة 1990 كنا كأطباء نقول للمصاب بالفيروس ب، إن الطب لم يكتشف علاجا لحالته بعد، وعليه فكان ينصح بالمراجعة الطبية بعد 5 أو 10 سنوات فمن الممكن ان يكتشف الخبراء علاجا له خلال تلك المدة. وبدأت الثورة العلاجية بعد عام 90 بظهور عقار الانتيرف40%، ( أول علاج جلب الأمل للمصابين) ولكنه كان مخيبا للأمل، لكون نتائجه ضئيلة في العلاج، حيث لم تتعد نسبة 18% كما كان مقرونا بتكلفة مرتفعة. ثم ظهر الجيل الثاني للعقار والذي رفع نسبة العلاج الى 40%، وتلاه ظهور علاجات جديدة تتدخل في طريقة تكاثر الفيروس وبما رفع كثيرا من فرصة العلاج.
ارتفاع فرصة الحياة من 53%
قبل،1991كانت نسبة النجاة والبقاء على الحياة بين المصابين بالفيروس الكبدي ب تصل الى 53%، بيد ان ظهور الجيل الجديد من اللاميفودين سبب ارتفاع النسبة بين عامي 1992 الى 1996لتصل الى 69%. واما الآن فقد وصلت النسبة الى ما لا يقل عن 76%، وبما يثبت أن تطور العلاج وانتشار التوعية أسهم في رفع معدل حياة المصابين. ويؤكد على ان العلاج يتطور تدريجيا الى ان يصل العلم لاكتشاف عقار لن يعمل على قمع الفيروس فقط، بل يسهم في التخلص منه نهائيا والشفاء التام.

خطوات تطور العلاج
وحول تدرج التطورات في علاج التهاب الكبد ب، فقد أوضح الاستشاري قائلا: «في السابق كان المعالج يعطي المصاب أملا في الشفاء بنسبة 18 الى 20%، مقرونا بعلاج عن طريق الحقن يكلف مبالغ ضخمة جدا وله آثار جانبية كثيرة. حتى ظهر الجيل الجديد من عقار الانتيفيرون الذي رفع النسبة الى 40%، وعلى الرغم من ذلك فلم يرض طموحنا. وفي هذه الاثناء بدأت المختبرات الأوروبية باكتشافات عقاقير ثورية، وتوصلت الى ابتكار نوعية من العقاقير تتداخل مع عملية تنامي الفيروس ( أي تمنع تكاثره وتحوله الى عدوى). وكانت هذه هي بداية الثورة في علاج الفيروس الكبدي ب».

الثورة العلاجية
فوجئ الأطباء ان العلاج المتوافر سابقا «اللاميفودين» ليس حلا على المدى الطويل. فبالاضافة للضرر الذي يلحقه بالمريض من جراء آثاره الجانبية، رافق استعماله حدوث انتكاسات عديدة وسمية أيضا نتيجة لتطوير الفيروس لما يسمى بمقاومة الدواء. حيث تمكن الفيروس من التغلب على تأثير هذا العقار من خلال خلق أجيال جديدة منه غير قابلة للعلاج. وترتفع نسبة حدوث مقاومة الدواء مع طول مدة استعمال العقار (اللاميفودين) لتصل بعد 4 سنين الى أكثر من 80%، أي ان أكثر من ثلاثة أرباع المرضى تعاودهم الاصابة وبصورة فيروس أقوى. وهنا يصل الى المريض احساس بأنه يهدر المال دونما فائدة. ومما أدى الى تناقص الاهتمام بعلاج اللاميفودين حاليا، فيما عدا الدول الفقيرة.
من جانبه، فقد أعرب الدكتور البروفيسور تشينغ لونغ لاي، رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى كوين ماري، هونغ كونغ: «من واقع الخبرة، تبين لنا كأطباء بعد فترة من استعمال عقار اللاميفودين انه ليس الحل الأمثل، نتيجة لما لوحظ على متناوليه من تطور مقاومة للفيروس، وبما يقلل من كفاءة هذا العقار كعلاج فعال طويل الأمد. وللعلم، فالمفارقة هي ان علاج المقاومة صعب جدا، فالفيروسات المتحورة قوية وذكية جدا ولا يمكن السيطرة على نشاطها».

عقار آمن وفعال
بيد ان الثورة العلاجية أمنت اكتشاف أدوية تعطى بالفم وليس بالحقن، وآمنة فليس لها آثار تذكر. ومن إحداها عقار انتيكافير، ومن الممكن القول انه أفضل عقار متوفر. حيث يستطيع التغلب والسيطرة على انتشار الفيروس ودونما تطور المقاومة أو الانتكاسة التي تمنع من تأثير الدواء في المستقبل. كما ان آثاره الجانبية لا تذكر وتشبه تلك الناتجة عند الافراط في تناول مسكنات الألم.


تطوير علاج يضمن علاج التليف
تم عرض العديد من الدراسات الطبية المنشورة في الدوريات الطبية في المؤتمر التاسع عشر للجمعية الآسيوية الباسيفيكية لدراسة الكبد، التي بينت جميعها مقدار نجاح هذا العقار في علاج الكبد المتليف. فقد بين الباحثون من مستشفى بوجون في فرنسا، في احدى الدراسات، ان العلاج بالانتيكافير ،و يسمى أيضا الباراكلود، يعيد طبيعيا عملية التليف علىكل القياسات. بل لوحظ أيضا ان العلاج لا يوقف عملية التليف فقط بل يسهم في استعادة الكبد لصحته، حتى يعود طبيعيا. وأفاد الباحثون بان هذه النتيجة تدل على فعالية العقار بقمع نشاط الفيروس وبما يسمح لخلايا الكبد في اعادة بناء نفسها والتخلص من الخلايا المتليفة والميتة. وبالتالي يعود الكبد لوضعه الطبيعي ويتفادى الوصول الى مرحلة التشمع. وأي مضاعفات مستقبلية.
وملخص الدراسات العديدة التي استندت على نتائج عينات من الكبد وامتدت على مدى سنوات وتم عرضها في المؤتمر، يشير الى ان العلاج يحسن من صحة خلايا الكبد حتى بعد حدوث الضرر.

الاكتشاف المبكر لم يعد شرطا
من جانبة اشار البروفيسور باتريك مارسيلان، رئيس وحدة ابحاث الالتهابات الكبدية الفيروسية في فرنسا قائلا: «طبعا، ان الاكتشاف المبكر للاصابة هو الأفضل لضمان نجاح العلاج السريع وتفادي المضاعفات المرضية. بيد ان الأبحاث أشارت الى فائدة العلاج في جميع مراحل الاصابة، فالوصول الى مراحل التليف تتدرج من 1 الى 6 أو حتى التشمع الكبدي لا يعد وقتا متأخرا للبدء في العلاج. حيث أثبتت الدراسات الطبية ان العلاج الجديد يسهم في استعادة الكبد لصحته، مهما كانت درجة التليف. اما بالنسبة لتشمع الكبد، فالدراسات المبدئية تشير الى ان العلاج يعمل على تحسين وظائف الكبد المتشمع ويقي من زيادة رقعة التشمع وبما يرفع فرصة البقاء على قيد الحياة».
زراعة الكبد
نصح الباحثون في دراسة طبية جديدة من باستخدام دواء (الباركلود - أو الانتيكافير) بعد الخضوع لعملية زراعة الكبد، حتى لو كان المستقب.ل أو المتبرع غير مصابين بالتهاب فيروس الكبد ب، وذلك من باب الوقاية. اما لو كان المستقبل مصابا، فيجب اتخاذ كل الاجراءات الوقائية لتفادي انتقال الفيروس للكبد الجديد (المزروع). وللتنويه، ففي السابق كان عقار اللاموفيدين هو المتوفر لوقاية هذه الفئة من المرضى من انتقال العدوى، بيد انه صوحب بقلة الفعالية نتيجة لتطوير الفيروس للمناعة مع مرور الوقت، بينما لم يلحظ ظهور لمقاومة فيروسية لعقار الانتيكافير.لذا فالارشادات الجديدة هي بوضع الزراعة نتيكافير من ضمن بروتوكول العلاج العقاقيري المتبع لمن خضع لزراعة الكبد.

الاستمرار في اخذ العلاج حتى بعد الزراعة
في دراسة طبية للبروفيسور باتريك مارسيلان، تمت مقارنة نتائج عينة من كبار السن ( معدل السن العام للعينة هو 70 سنة) ـ من المصابين بالفيروس الكبدي ب، ممن قاموا بتناول المضادات الحيوية وعقار الانتيكافير من ضمن البروتوكول العلاجي لهم بعد زراعة كبد ـ بنتائج من استبدلوا ذلك بتناول عقار اللاميفودين بدلا عن الانتيكافير. وقد خلص الباحثون استنادا الى نتائج عينات الكبد التي أخذت على فترات من العلاج، ان معظم من تناولوا عقار الانتيكافير لم تعاودهم الاصابة بالفيروس. بينما ارتفعت نسبة الانتكاسة وانتشار الفيروس ب فيمن تناولوا عقار اللاميفودين.مما يبين ان استمرار المصابين بالفيروس في العلاج بالانتيكافير، بعد خضوعهم لزراعة الكبد، يعد أفضل بروتوكول علاجي ووقائي. وللعلم، فقد طبق هذا البروتوكول العلاجي في العديد من مراكز زراعة الكبد، حيث يتم استعمال هذا العقار حاليا قبل الزراعة وبعدها.

مقاومة الفيروس للعلاج
تعريف المقاومة الفيروسية ببساطة هو ان فعالية عقار مضاد وقامع للفيروس ستسهم في السيطرة على الفيروس لمدة معينة، ولكن مع مرور الوقت، سيطور الفيروس آلية تسبب تغلبه (الفيروس) على فعالية العقار، وذلك لظهور سلالة جديدة منه ( تحوره) مختلفة عن السلالة الأصلية في تعاملها مع العلاج والخلايا الكبدية. وللتنويه، انه هذه السلالة المتحورة تحدث اضرارا اكبر في الكبد وتقاوم العقار العلاجي بقوة. كما لوحظ أنها أحيانا تتمكن من تدمير خلايا الكبد في وقت أسرع مما هو متوقع. وهو ما يسبب فشل العلاج.

علاج التهاب الكبدي ب الحاد
وفي دراسة طبية اخرى لفريق البحث الفرنسي وبرئاسة البروفيسور باتريك مارسيلان، تم تقييم فعالية العلاج بالانتيكافير لحالة الفشل الكبدي الحاد. واوضح البروفيسور قائلا: «من الممكن ان يظهر على المريض بالتهاب الكبدي ب، تفاعل سريع، بما يسبب موت خلايا الكبد وحدوث الفشل الكبدي بسرعة. ولذلك فان هؤلاء مهددون بخطر الهلاك اذا لم يتم نقل كبد اليهم سريعا ( مقرون بنسبة وفاة 50%). ولذلك فالهدف من الدراسة هو تقييم أثر الاستعانة بعقار الانتيكافير لعلاج هؤلاء مقارنة بوضعهم الحالي، حيث يكتفى بالعناية بهم في وحدة العناية المركزة ومعالجة أعراضهم فقط، دونما اخذ دواء مضاد للفيروس». وتبين من نتائج الدراسة وجود تحسن ملحوظ في نسبة نجاة المصاب بالتهاب الكبدي الحاد، لتصل الى بقاء 62% على قيد الحياة بعد 118 يوما من العلاج. وبالمقارنة فقد سجلت الدراسة وفاة ثلثي المصابين(67%) ممن لم يعالجوا باستخدام العقار من جراء مضاعفات الفشل الكبدي. كما لوحظ ان البدء بالعلاج مبكرا كان مقرونا بنسبة نجاة أفضل. ولذلك، فقد خلص الباحثون الى ان عقار الأنتيكافير يرفع من فرصة بقاء المصاب بالفشل الكبدي الحاد على قيد الحياة.

كيف اكتشف هذا العقار؟

كان الخبراء في المختبرات التابعة لشركة بريستول اند مايور يبحثون عن عقاقير تعمل على القضاء على الفيروسات التي تدخل في حمض النواة، وفي البداية فقط كان الهدف من الأبحاث ايجاد دواء يقضي على الفيروس المسبب لمرض الهيربس.
وهذا الدواء موافق عليه من قبل منظمة العقار العالمية FDA ومعتمد في 86 دولة ومن ضمنها دول الخليج. ومن جانبه أشار الدكتور تشنغ لونغ لاي الى ان لعقار الانتيكافير اثرا رائعا في علاج المرض وتحسين صحة الكبد، بما يمنع من الوصول الى التشمع والسرطان.


أهداف سياسية لمنع الدخول

لكل دولة قوانينها الخاصة لمنع دخول واستيطان الأفراد. وبالنسبة لهذا المرض، فمعظم دول الخليج تمنع المصابين من دخول بلادها درءا لاحتمال عدوى المقيمين والمواطنين، وذلك من باب الزيادة في الحذر. كما ان لذلك سببا اقتصاديا، فمن المعروف ان علاج هذا المرض مكلف جدا. وعليه فادخال شخص مصاب سيكلف الدولة مبالغ كبيرة تصرف لعلاج شخص ليس من مواطنيها. ومن هنا يتضح ان قرار بعض الدول بعدم ادخال المصابين الى بلادها هو قرار سياسي واقتصادي بحت، وليس قرارا طبيا. فقد وصل الأطباء حاليا الى فهم طبيعة هذا المرض، وبالتالي فقد أوصوا بان التزام المصاب بالعلاج وطرق وقاية نقل العدوى سيكفل له حياة طبيعية من عمل وزواج وعلاقات اجتماعية.


انخفاض الحمل الفيروسي ومن دون مقاومة
كما أشارت الدراسات الى ان الانتيكافير يسبب انخفاض تركيز الفيروس في الدم الى حمل الفيروسي منخفض جدا بحيث لا يتم اكتشافه في تحليل الدم. وهو ما يؤدي الى وقف ومنع حدوث أي ضرر في الكبد. وبالاضافة، فقد بينت الدراسات ان اثر العقار طويل المدى، فحتى بعد خمس سنوات من الاستعمال فان الحمل الفيروسي في 94% لا يزال قليلا جدا في دمائهم. وهذه نتيجة ممتازة جدا، حيث تدل على عدم تطوير الفيروس لمناعته من العقار بالاضافة الى استمرار سيطرة العقار على الفيروس على المدى الطويل. وللتنبيه، فان وصول تركيز الفيروس الى نسبة منخفضة جدا يحول الاصابة الى نوعها الخامل وغير الضار، وبما يعني ان الانسان يستطيع العيش خلالها بصورة طبيعية.

بعد خمس سنوات
وللأمانة العلمية، فقد أشار الباحث الى ان النتائج دلت على ظهور مقاومة فيروسية في 1% من العينة الخاضعة للعلاج بالانتيكافير بعد خمس سنوات. وبالمقارنة بعقار اللاميفودين، فنسبة ظهور المقاومة الفيروسية بعد خمس سنوات من تناوله تصل الى 80 -90%،( أي بما معدله 18-20% من المرضى سنويا).

بعد سبع سنوات
ومن جانبهم، أكد الخبراء ان الدراسات لا تزال متواصلة لتقييم اثر علاج الانتيكافير بعد سبع سنوات. ولكنهم أيضا أفادوا بان النتائج الحالية (لمدة 7 سنوات) ايجابية جدا وفي مصلحة العقار. ويتوقع الباحثون استنادا الى نتائج الدراسات الحالية انه حتى لو ظهرت مقاومة للدواء فستكون بنسبة قليلة جدا، لأنها تزداد بمعدل 0.2% سنويا، كما هو مثبت من الدراسات الحالية.

يعكس ضرر الكبد
تتدرج مراحل اصابة الكبد بالضرر من حدوث التهاب، ثم التليف الذي مع الوقت سيؤدي الى التشمع ومن ثم يتطور الأمر ليسبب اما الفشل الكبدي أو تكون الأورام وسرطان الكبد. بيد ان العلاج المتوفر حاليا يسهم في علاج مرحلة الالتهاب والتليف، ويتجدد الكبد ليعود الى حالته الطبيعية في 90% من الحالات. واما في مرحلة التشمع فقد قورن استعمال العقار بحدوث تحسن في عمل الكبد ووقف التشمع ، دونما تجدد في خلاياه.

حتى التشمع يمكن إيقافه بالدواء

اكد الاستشاري اسعد الدجاني انه في السابق: «كان الأطباء يستسلمون عن علاج المريض ويرفعون الراية البيضاء اذا ما وجدوا ان الكبد وصل الى مراحل متأخرة من التليف. لأنه يعد مثل دخول الكبد في النفق الذي سيؤدي به الى الاصابة بالتشمع. ولكن الجديد والمفرح، هو ان آخر الدراسات الطبية بينت ان العلاج بالعقار «الانتيكافير» يسهم في استعادة الكبد المتليف لصحته. وبالتأكيد فهذه النتيجة تعد ثورة غير مسبقة».

تدهور الكبد يرتبط بحالة الجسم الصحية
يعتمد وقت اصابة الكبد بالتليف بعد دخول الفيروس ب الى الجسم، بحسب صحة الانسان عموما. فاذا كان الانسان سليما وخاليا من أي اعتلال، فعادة ما يستغرق ظهور التليف الكبدي في المعدل ما بين 7 الى 10 سنوات. اما التشمع فيعتقد انه يظهر بعد 18 الى 20 سنة من عدوى الفيروس. ولكن، لو كان الانسان يكثر من شرب الكحول ويتناول الكثير من الأدوية أو مصابا بأمراض مزمنة مثل ارتفاع الضغط وداء السكري، وبخاصة لو كان مصابا بالفيروس الكبدي ج. فهذه العوامل المرضية ستختصر الوقت كثيرا، وتسبب حدوث التليف الكبدي مبكرا، اي بعد 5 سنوات واقل. وبنفس المنوال،فالشخص البدين يعرض كبده للخطر، فترسب الدهون على الكبد يقلل من مناعته ويزيد فرصة الفيروس في احداث ضرر في خلاياه مما يسرع من اصابته بالتليف الكبدي.

تأثير السمنة

تعد السمنة مشكلة كبيرة لعلاج أي مرض، وليس لعلاج الالتهاب الكبدي فقط، فتراكم الشحوم والاصابة بمتلازمة اضطراب الايض يقللان من كفاءة معظم الأدوية، ولكن ذلك لا يلغي ولا ينفي ضرورة استعمالها. الا ان تأثيرها لن يكون بقوة الانسان ذي الوزن المناسب. وبنفس المنوال يكون حال المصاب بداء السكري الذي يرتبط بمقاومة استقبالات الانسولين التي تسبب خللا في مناعة الجسم أيضا.
العدوى الجديدة بالفيروس
عند الاصابة بالفيروس الكبدي ب، هنالك احتمال بمعدل 90% بان دفاعات الجسم الطبيعية ستقاوم الفيروس وتقضي عليه. واما في 10% الباقية فستصبح العدوى اصابة مزمنة. ولذا فنحن كأطباء لا نعالج العدوى أو التهاب الكبد الحاد بالفيروس ب، بل نضعه تحت الملاحظة والمتابعة من خلال التحاليل. فقد يطور الجهاز المناعي مضادات وبالتالي تتحسن الحالة مع مرور الوقت، وينخفض تركيز الفيروس، ويعود تركيز الانزيمات الكبدية الى معدلها الطبيعي.
اما اذا وجد ان تحاليل المصاب بالالتهاب الكبدي ب الحاد، لا تزال غير طبيعية بعد عدة أيام، وان الحمل الفيروسي يستمر في الارتفاع، فذلك يدل على الخطر، ولذلك ينصح بالبدء بالعلاج.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-07-2011, 12:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


فيتامين c لتحسين الذاكرة


هل تعتقد ان جسمك يحتوي على كمية كافية من فيتامين c؟ من خلال الاختبارات العديدة، وجد العلماء أن هنالك علاقة بين نقص فيتامين c لدى التلاميذ، وتراجع قدراتهم العقلية على حل التمارين المدرسية.
والمعروف عن فيتامين c انه وقبل كل شيء، يساعد في الحفاظ على صحة الأوردة والشرايين واللثة والاسنان والعظام، ويقضي على الاصابة بالبرد والانفلونزا ويسرّ.ع من التآم الجروح ويعزز مناعة الجسم ضد مختلف الجراثيم والأمراض.
ولكن القليل من الناس ربما يعرف وظائف أخرى لفيتامين c، ومن بينها تأثيره على مركز النظام العصبي، وبالأخص الدماغ والمخيخ.
ويعتبر مركز النظام العصبي من أهم أجزاء الجسم، ففي بقية انسجة الجسم لا توجد مثل هذه الكمية من الدهون التي توجد في انسجة هذا النظام، لذلك فان الدماغ هو الهدف الأساسي السهل للاصابة بأمراض عديدة وخاصة سرطان الدماغ.
لكن فيتامين c هو المضاد الفعال للأكسدة التي تسبب السرطان، حيث يقوم بتدمير أي نسيج قابل للاصابة بالسرطان في النظام العصبي، فقد زودتنا الطبيعة بـ«قنبلة بيولوجية» تدعى «قنبلة فيتامين c»، التي تنفجر في الأنسجة المعرضة للاصابة بالمرض، وتدمر أي مركب بيولوجي، يمكن أن يتطور إلى مستوى المرض العضال.
و«قنبلة فيتامين c» تتكون من جزأين، أحدهما يجلب الفيتامين من الدم إلى المخيخ، حيث يعيد تنقية وتركيز الدم إلى 10 مرات عن السابق، أما وظيفة الجزء الآخر من هذه القنبلة، فهي توجيه فيتامين c من المخيخ إلى الخلايا العصبية.
بعض الاختبارات، أشارت إلى تأثيرات فيتامين c على الذاكرة البشرية، فمثلا توصلت إحدى الدراسات العلمية إلى أن الطلاب الذين يتمتعون بوجود كميات كبيرة من الفيتامين في دمائهم، حصلوا على 5 درجات في الاختبارات المدرسية زيادة عن الطلبة الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين في دمائهم.
الفرق لا يبدو كبيرا، ولكن العلماء اعتبروه «إحصاء مهما».
فكلا المجموعتين من الطلاب تسلموا بعد ذلك كميات من فيتامين c في قنينة عصير البرتقال، وبعد ستة أشهر، فان المجموعة التي عانت من نقص الفيتامين في السابق تطورت لديها الذاكرة بنحو 1/6 من النقاط، ولكن في المجموعة الثانية، ارتفع مستوى الذاكرة إلى 3,54 نقطة.
وهذا الاختبار قد اثبت بان فيتامين c مهم وضروري لصحة الانسان وذاكرته أيضا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 06:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

حمد الفضلي استشاري التجميل والحروق والجراحات الترميمية: جرّاح التجميل يهتم بالجلد والحروق ويعرف كيفية التعامل معها

Pictures%5C2009%5C05%5C17%5Ca91d992f-bb05-4c86-aeaa-3f851aa25e8b_main.jpg


تنتج أغلب إصابات الحروق في المنزل عن الإهمال في استعمال أعواد الثقاب، والسجائر، أو السوائل الساخنة أو أوعية الطبخ والأجهزة الكهربائية. كما أن استعمال المنظفات الكيميائية القوية أصبح من أهم أسباب الحروق. وبالرغم من التوسع في برامج الوقاية، فتبقى إصابات الحروق من جراء الحوادث المختلفة أنواعها سبباً للوفيات. بيد أن تطور الأساليب الحديثة في معالجة الحروق خلال العقدين الماضيين، أدى إلى تقليل عدد الوفيات بسبب إصابات الحروق الكبيرة. حيث تمكن الأطباء من فهم حقيقة الجروح الناتجة عن الحروق كما أن استخدام التكنولوجيا الطبية والتقنيات الجراحية أدى للوصول إلى نتائج باهرة. ومن جانبه أفاد الدكتور أحمد الفضلي، استشاري التجميل والحروق والجراحات الترميمية الدقيقة من مستشفى البابطين، إلى انه يمكن علاج معظم إصابات الحروق وتشوهات الوجه والجسم بمختلف أنواعها محليا، وأكد من أن توفير دفعات جديدة من بعض المواد التي تنقصهم أمر مؤكد خلال الأيام المقبلة إن شاء الله.

أنواع الحروق
حول أنواع الحروق، أشار الاستشاري إلى انه يمكن تقسيمها بشكل رئيسي وفق مصدرها وعمقها في الجلد. ويشمل التقسيم وفق المصدر تعريفا لمسبب الحرق: مثل اللهب أو الماء أو الكهرباء أو الاحتكاك (عادة لحوادث الدرجات النارية). بيد أن العمق هو الأساس في تحديد مدى الضرر أو الخطر كما يعد أساسا لتقييم نسبة الشفاء.

حروق داخلية كبيرة غير مرئية
وأضاف مبينا، من الشائع أن يصاب شخص بحرق من جراء التعرض لحروق اللهب في الأماكن المغلقة، ومشكلة هذا النوع من الإصابات أنها تبدو بسيطة، فالحرق الخارجي والظاهري لا يتعدى 10-20%، بيد أنها في حقيقة الأمر يرافقها حروق داخلية (غير ظاهرية) من نسبة 30-40%. وعليه، فحروق اللهب في الأماكن المغلقة تسبب حروقا داخلية وخارجية، نتيجة لاستنشاق الشخص للحرارة، وما يترتب عن ذلك من حدوث حرق لأغشية الرئة والأعضاء الداخلية. وهنا فقد يدخل المريض في مضاعفات الإصابة بتمزق ورشح الرئة وغيرها من إصابات داخلية.

الحرق له مواسم
أشار الاستشاري أحمد إلى إمكانية توقع ارتفاع عدد المصابين بأنواع معينة من الحروق مع بداية بعض المواسم، فمثلا:
تزداد إصابات الحروق باللهب في الأماكن المغلقة في الربيع والشتاء عموما، وذلك بسبب انتشار استخدام المدفأة والمنقلة والفحم وبخاصة في الخيام.
فيما يرتفع عدد الإصابات بحروق السوائل في رمضان وبخاصة عند الأطفال، وذلك من جراء انسكاب شوربة أو مرق حار عليهم أثناء لعبهم وركضهم. كما ترتفع تلك في الشتاء أيضا من جراء عدم الحذر عند وضع اليد تحت ماء السخان الذي يمكن أن يحرق الجلد في ثوان. كما نشهد كثيرا حالات تنتج عن فتح الخادمة للماء الحار على جسم أو يد الطفل مباشرة. وللتذكير، فاستخدام السخان يسهم في رفع درجة حرارة الماء إلى حرارة حارقة، ولذا يجب الاحتراز والحذر عند استخدامه.

التقسيم بالعمق
بعد تقسيم الحرق وفق مصدره، يجب تقسيمه وفق درجة العمق التي وصل إليها ضرر الحرق، فيتم تقسيمها من الدرجة الأولى إلى الدرجة الخامسة. وذلك وفق التالي:
- الدرجة الأولى هي التي تؤثر على المنطقة السطحية من الجلد فقط، وتعد هذه الأكثر إيلاما، لكونها تسبب انكشاف الأعصاب وبالتالي فرط حساسيتها وسرعة إشارات الألم، كما تتميز باحمرار الجلد وبظهور التورم والفقاعات الجلدية. وعادة ما يمكن علاجها بالطرق التحفظية البسيطة. ويستغرق علاجها من أسبوع إلى عشرة أيام حتى تبرأ وتلتئم.
- الدرجة الثانية، تنقسم هذه بدورها إلى الدرجة الثانية السطحية والتي يتعامل معها كالدرجة السطحية أو إلى الدرجة الثانية العميقة والتي يتعامل معها على أنها حروق عميقة، ولذا فالفرق بينهما هو العمق.
وللتوضيح، فالحروق السطحية هي تلك التي أضرت بالطبقة السطحية من طبقات الجلد فقط، أي أن الحرق يشمل طبقة الديرمس فقط.
- الدرجة الثالثة: هي التي تصل وتضر بمعظم سماكة وطبقات الجلد
(dermis and epidermis). ويبدو مكان الحرق مبيضا بلون الشمع أو مسوداً.ولا يشعر المصاب بألم بعده نتيجة لاحتراق جميع طبقات الجلد بالإضافة إلى الأنسجة الداخلية.
- الدرجة الرابعة: تصل وتضر بطبقة الجلد بأكملها بالإضافة إلى ما يوجد تحتها من عضلات وأوعية دموية وجزء من العظم.

وفق الحجم تصنف الحروق إلى:
1 - حروق صغيرة. (منطقة صغيرة من الجلد)
2 - حروق متوسطة. (منطقة معتدلة الحجم)
3 - حروق كبيرة وخطيرة. (احتراق معظم مناطق الجسم)

الحروق الكهربائية تدمر العظم
تعد الحروق الكهربائية، كأخطر سبب للحروق الذي يسبب الضرر الأكبر. وسبب الخطر هو كون ما يحترق أولا هو الأجزاء الصلبة في الجسم، لأنها أكثر مقاومة لعبور الكهرباء، وعليه فعند مرور التيار الكهربائي في الجلد تتضرر العظام والعضلات، ثم الجلد فالأعصاب. وهنا فالحرق يسبب دمارا كبيرا للعظم والعضلات. وكمثال أشار الاستشاري قائلا: «عندي مريض ذهب ليمسك حمامة جالسة على كابل للكهرباء (ذو 2000 فولت). وكما هو معروف فتوصيل الكهرباء يشترط أن يكون هنالك مدخل inlet ومخرج outlet. وعليه، فبالرغم من أن الحمامة تقف على الكابل إلا أنها ليست متصلة بالأرض، وعليه فجسمها لا يوصل الكهرباء وهو سبب عدم تعرضها للحرق الكهربائي. بينما هذا الشخص الذي امسك بالحمامة أصبح بسبب اتصال قدميه الحافيتين بالأرض موصلا للكهرباء، وعليه فقد مر الفولت العالي خلال جسمه ونتج عن ذلك إصابته بمضاعفات خطيرة. وللعلم، فلو كان الشخص يلبس حذاء مطاطي لكان ذلك مانعا لإيصال جسمه للشحنات الكهربائية للأرض، وعليه فلن يصاب بشيء. وللعلم، فحول أسلاك الكهرباء المغلفة ومعزولة شحنات ومجال كهرومغناطيسي وشحنات كهربائية أيضا.

الندبة النشطة والجرح الغائر
الجرح الذي يلتئم بسرعة ويغطى أثره مساحة محدودة بمنطقة الحرق هو الجرح الغائر، أما الندبة النشطة أو «الكيلويد»، فتتميز بحدوث فرط في نشاط الخلايا المسؤولة عن التئام الجروح بشكل يجعل الجرح يتعدى منطقة الإصابة، وبشكل يبرز للخارج. ويمكن لأي جرح أن يتحول إلى الندبة النشطة أو الجرح الغائر إذا لم يتم اتباع إرشادات الطرق الوقائية.
حروق الشمس
تعتمد المدة التي يتطلبها حدوث الحرق على نوعية الجلد ومدى مقاومته لأشعة الشمس. وللتذكير، فالجلد عموما يقسم لعدة درجات بحسب اللون، ابتداء من الدرجة الأولى التي تشمل لون البشرة البيضاء جدا إلى الدرجة الخامسة التي تشمل البشرة السمراء الغامقة أو السوداء. وبالنسبة لنوع بشرتنا المحلية، فقد اشارالاستشاري الىأن الأغلب يقع من ضمن الدرجة الثالثة وإلى الخامسة.

البيضاء تحترق بسهولة
وتابع الدكتور: «تعد نوعية الجلد التي تقع من ضمن الدرجة الأولى والثانية، كالأكثر عرضة للإصابة بالحرق. فتعرضها لأشعة شمس الكويت مع حرارتها المرتفعة يسبب إصابتها بالحروق بسهولة وخلال مدة قصيرة جدا. ولذا فنحن محظوظون لكون معظمنا من ضمن نوع البشرة الرابعة والخامسة. لكون هذه الدرجات محمية أو مقاومة لحرق أشعة الشمس، بسبب توافر مادة الميلانين فيها. وللعلم، فآلية الحرق تتم عبر امتصاص الجلد للأشعة الفوق بنفسجية التي تصدرها الشمس، ومن ثم تحولها فوتونات الجلد إلى طاقة حرارية لتنتشر في الجلد وتحرق خلاياه».

أسباب الحروق
1 - الحروق المائية: من السوائل السائلة البخار الساخن.
2 - الحروق الجافة: من اللهب المباشر أو ملامسة الأجسام الساخنة.
3 - حروق كيميائية: من تأثير بعض المواد الكيميائية الحارقة.
4 - حروق كهربائية: من التيارات الكهربائية.
5 - الحروق الباردة: لملامسة الجسم للأجسام الباردة والمتجمدة ولفترات طويلة.
-6 حروق أشعة الشمس: لتعرض الجلد لأشعة الشمس لفترات طويلة.

الأسمر أكثر مقاومة
تختلف مدى حساسية الجلد لأشعة الشمس باختلاف الأجناس، ونوعية تركيب الجلد، ومدى التعرض السابق لأشعة الشمس. بيد أن كل شخص عرضة للتأثر بأشعة الشمس بشكل أو بآخر. ومن المعروف أن من يتمتعون بلون جلد أغمق هم الأقل عرضة وأكثر مقاومة للآثار السلبية لأشعة الشمس التي تتضمن احتراق الجلد، والعجز المبكر للجلد وسرطان الجلد. وذلك لأنهم يتمتعون بقدر أكبر من الميلانين. فيما لا يتمتع ذوو البشرة البيضاء بوجود أي قدر من الميلانين في جلودهم. لذلك فتتأثر بشكل كبير وتحترق من أقل تعرض لأشعة الشمس، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

طرق لتعويض الكولاجين
تظهر معالم التقدم بالعمر بالتجاعيد والترقرق نتيجة لانخفاض سماكة طبقة الكولاجين في الجلد. والجدير بالذكر، أن العلم لم يتوصل إلى الآن إلى اكتشاف مادة تعوض الكولاجين، بيد أن هناك أنواعا من الحقن «الميزو ثيرابي» تحتوي على فيتامينات ومحفزات لإفراز الخلايا لمادة الكولاجين، بالإضافة إلى توفيرها مغذيات للجلد. والمحتوى الرئيسي لها هو فيتامين ج المعروف بتأثيره المرمم للجلد. كما يمكن أيضا الاستعانة بعلاجات التقشير عموما، وبخاصة التقشير بالليزر، المسمى «الفراكسل» المرمم. الذي يعمل على إزالة طبقة بسيطة من الجلد، وهو ما يؤدي إلى تحفيز الجلد على إعادة بناء طبقة أكثر سمكا وحيوية من مادة الكولاجين.




Pictures%5C2009%5C05%5C17%5C31e1eeea-095e-4bc3-9d4c-93e149e08cae_maincategory.jpg





العلاج

Pictures%5C2009%5C05%5C17%5C4cd767a1-3ec8-496d-8e62-523e377a36db_main.jpg


فترة الشفاء والتحذيرات
عادة ما يبدأ الجلد الذي احترق من الشمس في الشفاء خلال أيام، بيد أن الشفاء الكامل يستغرق أسابيع. وبعد شفاء الجلد وتقشره عادة ما تكون المنطقة أقل سمكاً فيما بعد وأكثر حساسية لأشعة الشمس. لذلك يجب التنبيه هنا بضرورة اتباع الحذر في المستقبل، لان مناطق الجلد التي أصيبت بحروق الشمس تكون أكثر عرضة للإصابة بأي نوع من الحروق، كما تكون أكثر حساسية لأي إصابة أو جروح من المناطق الباقية في الجسم.

أهداف العلاج
تتلخص أهداف العناية بمرض الحروق بما يلي:
1 - عدم إضافة أي ضرر للمريض أو للجلد أثناء المعالجة.
2 - منع حدوث الصدمة العصبية الناتجة عن الحروق.
3- تفادي أو السيطرة على الالتهابات البكتيرية.
4 - تحويل الجروح المفتوحة إلى جروح مغلقة.
5 - المحافظة على وظائف الجسم الأخرى وعلى درجة حرارتها حتى تعمل بصورة طبيعية خلال فترة التئام الجروح.
6 - المحافظة على التوازن النفسي والعاطفي للمريض أثناء فترة العلاج.

العلاج في مكان الحدث
أ- الوقف الفوري لضرر الحرق من خلال إبعاد المسبب وتبريد الجلد.
ب- نزع الثياب المحترقة أو المبللة بالمادة الكيماوية القابلة للاشتعال.
ت- الابتعاد عن مكان الحادث إذا كان مغلقاً أو مليئاً بالدخان
ث- في حالة الحروق الكهربائية يجب فصل المريض عن مصدر التيار الكهربائي مع تجنب ذلك المصدر من قبل المنقذ.
ج - سكب كميات كبيرة من الماء لترطيب المكان وخفض درجة حرارته.
ح- تغطية المريض بغطاء نظيف وجاف.
خ-. نقل المريض إلى أقرب مكان للعناية الطبية أو مستشفى.

العلاج الطبي
لعلاج الحروق من الدرجة الأولى يستعان بالكريمات المرطبة والمحسنة للجلد، بالإضافة لكريمات مضادة للالتهاب. كما يسهم وضعها على الحروق في عزل طبقات الجلد الداخلية من التعرض للهواء والميكروبات، لكون الحرق عادة ما يسبب إزالة الطبقة الخارجية وكشف الطبقات الداخلية للجلد.
لعلاج حروق الدرجة الثانية، يستعان أولا بالطريقة المتبعة لعلاج الجروح من الدرجة الأولى ولكن بشكل مكثف ومتواصل مع تغطية مكان الجرح باللفائف. ولكن بعد مرور أيام واستقرار الحالة قد يتطلب العلاج اللجوء لإزالة الطبقة المحترقة جراحيا.
لعلاج الدرجة الثالثة إلى الخامسة، يتطلب الأمر هنا اللجوء لطرق العلاج الجراحية، من خلال إزالة المنطقة المحترقة ومن ثم زرع جلد جديد.
طبعا يجب الاهتمام في جميع الاحوال على حصول الجسم على التغذية المناسبة أثناء فترة المعالجة سواء عن طريق الفم أو التغذية الوريدية، مع الاحتراس من حدوث الجفاف والتأكد من صحة أجهزة الجسم المختلفة.

غالبا ما تؤخذ العينة من الفخذ
وعن زراعة الجلد، فإنه يتم في هذه الطرقة استئصال عينة من جلد الجسم من منطقة ما، ومن ثم زرعها في منطقة الحرق. ويمكن أخذ عينة الجلد من أي مكان متوفر ومخفي في الجسم، وغالبا ما يكون ذلك من الجلد الموجود في المنطقة الداخلية للفخذ أو من المؤخرة لأنها مناطق مخفية. فتؤخذ عينة صغيرة من الجلد ومن ثم يتم تمديدها بطرق معينة حتى تكبر مساحتها لتتضاعف على الأقل 3 مرات.
ويمكن اخذ العينة من الرأس بيد أن ذلك يعتمد على حجم المنطقة التي تعرضت للحرق، فقد تحترق منطقة كبيرة من الجسم وتتضمن هذه المناطق أيضا، وهنا يستعان بعينة جلدية من أي منطقة غير محترقة، حتى لو كانت تلك من جلدة الرأس لكونها المكان الوحيد الذي لم يحرق في الجسم.

عملية استزراع الجلد
هي تقنية تتم فيها زراعة عينة صغيرة من جلد الجسم، وقد أشار الاستشاري إلى رغبته في جلب هذه التقنية للكويت، بيد أن الروتين أطال المسافات والوقت اللازم لوصولها. وأضاف قائلا: «يمكن القيام بهذا التقنية المسماة culture Keratinocyte، وهي عبارة عن استزراع لمادة الكيراتين المأخوذة من عينة من جلد الشخص. حتى تتم زراعته في المختبر وإنتاج صفحات ورقائق جلدية كثيرة تكفي لتغطية مناطق كبيرة من الجسم. وبالطبع، تسهم هذه التقنية في إنقاذ الحياة. ولكنها مقرونة بآثار جانبية بسيطة مثل الحكة في المنطقة المزروعة أو حدوث التشقق أو تغيير لونها إلى لون مختلف».
كيف تتم زراعة الجلد؟
تتم أولا إزالة جلد المنطقة المحترقة ومن ثم وضع عينة الجلد مباشرة عليها. وبما أن الطبقة الداخلية للجلد تحتوي على عضلات وأوعية دموية وإفرازات لمادة البلازما فيمكن وضع طبقة جيدة من الجلد عليها، وهنا ستتخلل إفرازات البلازما الطبقة الرقيقة من الجلد وتجعلها تعيش وتنمو. ومع الوقت ستنمو لها أوعيتها الدموية.

نسبة النجاح مرتفعة جدا
وفكرة اخذ العينة من الشخص تعتمد على مبدأ تفادي حدوث أي رفض للجسم لهذه الخلايا. وعليه، فإن نسبة نجاح هذه العملية مرتفعة جدا، لغياب ردة فعل الجسم الرافضة. وتقتصر الآثار الجانبية، على إمكانية حدوث تيبس في المنطقة. وخصوصا لو كان الحرق وصل لمناطق عميقة في الجسم. بما يسبب إزالة لطبقة الديرمس المحتوية على الكولاجين التي توفر المرونة للجلد.
وتابع الاستشاري أحمد الفضلي موضحا: «يمكن تفادي مشكلة تيبس المنطقة المزروعة من خلال استخدام منتج ناجح جدا اسمه «الانتيغرا»، تم توفيره لمدة محدودة في الكويت. ونسعى حاليا لتوفير أعداد اكبر منه، وذلك لفائدته الكبيرة. وهذا المنتج هو عبارة عن طبقة من الكولاجين الخالص، يتم وضعها على منطقة الحرق بعد إزالة الجلد الميت، ومن ثم معالجتها بجرعات منخفضة من اشعاعات الليزر لتحفزها على الاندماج والسماح لكولاجين الجسم بالتغلغل خلالها. وبعد أسبوعين من ذلك، تتم زراعة الجلد المأخوذ من عينة من جلد الجسم فوقها، بما يعيد الجلد إلى وضع مقارب لمرونته الطبيعية. حيث توفر هذا المنتج طبقة الديرمس التي توفر المرونة والرطوبة التي يحتاجها الجلد. وأقول ياريت الوزارة تعيد تمويلنا بمنتج الانتيغرا».

أثر التئام جرح الحروق
وعن الشكل النهائي بعد الالتئام والخضوع لزراعة الجلد، فقد أشار الاستشاري أحمد الفضلي إلى أن ذلك يعتمد على نوعية البشرة. وأضاف مبينا: «فالبشرة البيضاء من النوع الأول والثاني هي التي تلتئم بشكل جدي جدا بحيث لا يظهر عليها اثر بعد عدة أيام من زراعة الجلد. بيد أن المشكلة التي نواجهها محليا هي أن نوعيات الجلد هنا عادة ما تكون مائلة إلى الأسمرار ولذا فهي معرضة لخطر تغير لون الجلد المزروع وبخاصة تحوله إلى لون أكثر سوادا عن الأصلي. ولسبب غير معروف فيشيع تطور الجروح وظهور الندبة النشطة المسماة بالكيلويد عند 85% من ذوي نوع البشرة من الدرجة الخامسة (السوداء). وقد يعزى ذلك لخصائصهم الجينية. وعليه فيخشى البعض إجراء عمليات ترقيع الجلد لذوي الفئة السمراء أو السوداء لعلمهم بارتفاع احتمال تشوه المنظر.

الوقاية من الندبة
أشار الاستشاري إلى وجود عدة طرق لعلاج الندبة النشطة وتجميل شكلها:
يظل أفضل علاج لها هو بالوقاية، وأعرب آسفا: « للأسف، باستثناء جراحي التجميل، فهو أمر لا يعيره الاهتمام الكافي، إلا قلة من جراحي التخصصات الطبية الأخرى. وقد يرجع السبب لكونهم لا يعرفون الطريقة لذلك أو لانشغالهم بعلاج مشكلة طبية داخلية في الجسم ونسيانهم حساسية وتفاعلات الجلد».
وتشمل طرق الوقاية، استخدام مادة السيليكون مع اللفائف الضاغطة على مكان الجرح. وإذا ظهرت الندبة دونما الم أو أعراض فيستعان بحقنها بمادة الستيرويد، مع مواصلة الإجراء الوقائي ذاته وهو ما سيترتب عليه تقليل حجمها أو زوالها. فأفضل عقار لتخفيض نشاط الخلايا هو العقاقير الستيرويدية، بالإضافة إلى خفض أعراض الحكة وبروز الشكل.

السيليكون واللفائف الضاغطة
والجدير بالذكر، أن مادة السيليكون المستعملة هي ذاتها المستخدمة في البناء ولصق الأشياء، ولكنها هنا مصنوعة بهيئة طبية معقمة. وبالرغم من عدم معرفة دور السيليكون بالضبط، إلا انه قد يعزى لتأثيره الحافظ لرطوبة الجلد ومرونته وثبات درجة حرارة عوامل البناء فيه، وهي عوامل تسهم في سرعة التئام الجروح. وأما استخدام اللفائف الضاغطة، فيعزى لملاحظة الأطباء بأن الجروح التي تكون في منطقة المؤخرة دائما ما تلتئم بشكل جيد وغير بارز، وذلك نتيجة للجلوس والضغط على مكان الجرح. وعليه فوجدوا أن الضغط على الجرح يمنع بروزه. لتفادي المضاعفات.. يشترط قصد جراح التجميل فقط..
وعن أفضل وسيلة للعلاج إذا ما ظهرت الندبة النشطة، يكون بإزالتها واستئصالها جراحيا. لكن الاستشاري اكد على أن يتم ذلك على يد جراح تجميل لكونه يتفادى المضاعفات التي قد تحصل لو قام بها جراح آخر. وتابع موضحا: « فمن المشاكل التي نشهدها، هي قصد المريض لطبيب الحوادث أو الجراحة العادية لعلاج الندبة النشطة. وهنا يقوم الجراح العام بإزالتها جراحيا مباشرة، ويعتقد بذلك انه وضع حلا للمشكلة. ولكن بعد أسبوعين على الأقل ترجع الندبة النشطة لتغطي مساحة اكبر، وإذا قام الجراح بإزالتها مرة ثانية فستعود بعد ذلك وبحجم اكبر من السابق، وهلم جرا وبما يسبب تفاقم الوضع. وانا هنا لا اقلل من شأنهم ولكنني أضع لهم العذر لكونهم غير متخصصين في التعامل مع الجلد. فمن الطبيعي أن يكون لكل معالج وتخصص مجاله الذي يبرع فيه».

أفضل طرقة للإزالة
تتطلب الإزالة السليمة للندبة النشطة حقن المنطقة بجرعة من العقاقير الستيرويدية ومن ثم استخدام معدل منخفض من الأشعة النووية، ليتم تخفيض نشاط خلايا الندبة. ومن ثم يمكن استئصال المكان وإغلاق الجرح بطريقة سليمة.

عوامل قد تسبب تشوه منطقة الجرح
- توتر المنطقة (شد الجلد)
- الالتهاب
- الخياطة بشكل خاطئ.

العمليات القيصرية... الأقل أثرا
عندما تخضع المرأة للعملية القيصرية، فعادة ما يكون ذلك بعد تعديها الأسبوع 32 أو أكثر من الحمل، وعليه فان جلد البطن يكون متمددا بشكل كبير، ولذا فعندما يخرج الطفل يعود حجم البطن فورا إلى شكله عندها كأن الحمل في أسبوعه العشرين، ومن ثم يأخذ الأمر اسبوعن إلى 3 أسابيع ليرجع حجم البطن إلى حجمه الطبيعي الصغير مع وجود ترهل في الجلد (جلد زائد). وعليه، فلا يوجد أي توتر أو شد على منطقة التئام الجرح لان الجلد لا يكون مشدودا.ولذا فعادة ما تلتئم هذه الجروح بطريقة جيدة وجمالية، لكون منطقة جرح العملية القيصرية خالية من أي توتر أو شد للجلد كما أن الخياطة تتم عادة بشكل جيد.

جراح التجميل يمكنه تفاديها
وعلى سبيل المثال ذكر الاستشاري أن جرح العملية الناتج عن جراحة البطن العادية يكون أكثر بروزا أو أثرا مقارنة بجرح العملية القيصرية. وأضاف قائلا: «وأما من ناحية عملية إزالة الكرش وإزالة الترهل في منطقة البطن. فلو تمت هذه على يد جراح عام أو جراح غير تجميلي، لكان من الوارد أن ينتج عنها جرح واضح ومشوه. بيد أن جراح التجميل له تقنية مختلفة عن باقي تخصصات الجراحة التي تعمل على تقليل اثر الجروح. ومرة ثانية، فانا لا اقلل من شأن احد، وفيما يبرعون ويهتمون بعلاج مشاكل الأعضاء الداخلية للبطن، فإن جراح التجميل أكثر دراية وتقديرا لحساسية الجلد وطبيعة الجرح. بيد أن اتباع هذه التقنية هو الفرق بين جراحي التجميل وغيرهم من الجراحين. فمثلا انظر إلى جراحي عمليات العظام، فهم يهتمون بعلاج كسور العظام في حين لا يتم اتباع تقنية تجميلية لمكان الجرح. كما يوضع الجبس على المنطقة لمدة طويلة تصل إلى اسبوعين أو أكثر حتى يكتمل الالتئام كسور العظام. وهذا بحسب وجهة نظر التجميل يعد أمرا غير جيد للجلد، فحتى لو استعمل جراح التجميل طريقة الكبس أو الغرز، فعادة ما يتم إزالتها بعد 5 أيام. وبخاصة لو كان المكان حساسا وواضحا مثل الثدي».
تقنية تقليل الشد
للتذكير فالجلد يتكون من عدة طبقات. وبالإضافة إلى الطبقة الداخلية هناك أيضا طبقة الفاشيا. ولذاالسبب يخيط جراحو التجميل أي جرح وبخاصة جروح البطن، فيخيطون طبقات الجلد الداخلية ويشدونها حتى يكون التوتر والشد كله في هذه الطبقات، فيما تظل الطبقة الخارجية دونما توتر، ولذا فلا تحتاج للخياطة أو الغرز، وعادة ما يكفي وضع بلاستر أو عدد قليل من الدبابيس ليلتئم بطريقة جيدة.

لزيت السمسم.. اثر غير مثبت
يشيع أن زيت السمسم الخالص له دور في تحسين التئام الحروق، ولكن من الجدير بالذكر أن ذلك لا يخص زيت السمسم فقط، حيث أن استخدام أي زيت مثل زيت الزيتون أو أي كريم مرطب، سيسبب التئام هذه الحروق بطريقة جيدة أيضا.

الفازلين يسمر الجلد
على الرغم من فائدة كريم الفازلين كمرطب لعلاج الحروق السطحية، فإن استخدامه يرتبط بمشكلة احتوائه على مادة «ألونين ط التي تمتص الأشعة الضوئية وبالتالي تعمل على تسمير لون الجلد عند تعرضها للإضاءة وهذا أمر مثبت علميا. ولذا فيفضل عدم استخدامه للاماكن الظاهرة للإضاءة حتى لا يسهم في تسمير لون جلد المنطقة.

العلاج الطبيعي لمرضى الحروق
العلاج الطبيعي لمرضى الحروق له دور كبير في تخفيف اثر ومضاعفات الحروق وما ينتج عنها من آثار جانبية على المفاصل، مثل: الكوع أو الركبة أو أصابع اليد. حيث تسهم في الوقاية من انكماش وتليف المفاصل، والذي يؤدي بدوره إلى ضعف الحركة وحدودية استخدام المفاصل. وعليه فينصح المصاب بالحروق بالخضوع لخطة علاجية تتضمن العلاج الطبيعي حالما تسمح حالته، وتشمل خطة العلاج ما يلي:
1) متابعة تطور حالة المريض والإشراف على تغيير الضمادات بحيث لا يتعارض مع حركة أجزاء الجسم المختلفة. والمساعدة على ترطيب مكان الندب.
2) تقليل احتباس السوائل بأساليب مختلفة. مثل: تشجيع المريض على الحركة سواء بمساعدة أو بدون مساعدة مع التركيز على زيادة الانقباض العضلي والمرونة المفصلية.
3) استخدام أحواض مياه خاصة ذات درجات حرارة ثابتة تسهم في تسريع العلاج من نواح عدة، كالتخلص من الندب وزيادة الإحساس للجلد.
4) عمل جبائر خاصة لمناطق معينة من الجسم لتساعد على المحافظة على المدى الحركي للمفاصل.
5) يتطور العلاج تدريجيا إلى التركيز على مشكلة محددة يعاني منها المريض، مثل وجود ألم أو فقدان الإحساس أو وجود ضعف في العضلات أو قلة المدى الحركي.
6) توعية المريض بحالته وإعطائه النصائح والإرشادات وطرق الحركة الصحيحة للوصول إلى درجة من الاستقلالية.
7) توفير الدعم النفسي والمعنوي وتشجيع المريض والأهل وهو ما له أثر بالغ على تحسن المريض وشفائه بسرعة وعودته إلى حياته الطبيعية.



Pictures%5C2009%5C05%5C17%5C54e080e9-381b-43a4-b665-da2e59c42763_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 06:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

فطريات القدمين.. علاجها في مطبخك كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2009%5C05%5C18%5C75cd1d46-5a6d-4fd8-9525-233baad09fe0_main.jpg


إعداد: د. مهدي السعيد
تشير الاحصاءات الدولية إلى أن معدل اصابة سكان الكرة الأرضية بامراض الفطريات يصل إلى مستويات عالية للغاية. وحسب هذه الاحصاءات فان كل ثاني شخص في العالم يعاني من الاصابة بفطريات الجلد وخاصة في القدمين. وليس هذا الأمر من قبيل الافتراض، انما هو نتيجة ملموسة لدراسات طويلة المدى أجريت في العديد من بلدان العالم.
ولعل السبب في انتشار هذا النوع من الأمراض، يتعلق قبل كل شيء بالنظافة الشخصية، فعدم الاغتسال لفترات طويلة أو تلوث مياه السباحة أو الأحواض المائية وأيضا رطوبة أماكن تعليق الملابس ووساخة المغاسل، كلها تعتبر من الوسائل الكفيلة بانتشار هذه الأمراض.
وعادة ما تبحث الفطريات عن أفضل أماكن الانتشار في جسم الانسان، حيث تتوافر الرطوبة والأملاح والتعرق الذي يساعد على تكاثرها وانتشارها، ويبدو أن أفضل هذه الأماكن هي قدما الانسان بخاصة ما بين الأصابع.
واذا لم تعالج هذه الأمراض، فربما تؤدي إلى مخاطر الاصابة بمرض «الكلنكرنيا» أي تحلل «اللحم»، الأمر الذي قد يتطلب في بعض الحالات قطع أصابع القدم أو حتى القدم اذا ما تصاعد المرض نحو الأعلى.
ومن الممكن معالجة أمراض «الفطريات» الجلدية بوسائل طبية تعتمد اساسا على أنواع محددة من المساحيق والمستحضرات التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية. لكن هنالك وسائل أخرى يمكن التنبيه اليها أيضا، ومن بينها الطرق التالية:
طريقة استخدمتها جداتنا
من الطرق الشائعة في الطب الشعبي التي سبق لجداتنا واجدادنا استخدامها، طريقة العلاج بالاعشاب، حيث توضع حفنة من النبتة التي تدعى بـ«ذيل الحصان» في وعاء صغير، ثم تسكب عليها كمية قليلة من زيت «عباد الشمس»،، ويوضع الوعاء على نار هادئة، حتى يسخن الزيت قليلا، بعدها يترك الوعاء لفترة 24 ساعة في مكان دافئ.
وفي اليوم التالي تؤخذ كميات من خليط الزيت والنبتة وتوضع فوق المناطق المصابة في القدمين.
وتكرر العملية لمدة اسبوع تقريبا، حالما تتشافى تلك المواضع من تدرن الفطريات.
غسل القدمين بسائل المريمية والخزامى
نضع في وعاء لترين من الماء، ثم نضيف إليه حفنة من نبتة «المريمية» ونصف حفنة من نبتة «الخزامى»، بعدها نتركه في مكان دافئ لمدة نصف ساعة، وحالما تنقضي الفترة هذه، نقوم بغسل القدمين بهذا السائل المركب.
ونعاود العملية مرتين في الاسبوع، ثم نلاحظ المكان لنتأكد من اختفاء ادران الفطريات من القدمين واذا لم يتم ذلك، علينا تكرار العملية تباعا.
العلاج بواسطة مادة الـ Tymian
مادة الـTymian هي دواء خاص يباع في أغلب الصيدليات، ويتميز بفعالية كبيرة في علاج ادران الفطريات وبكتيريا الجلد، حيث يحتوي هذا الدواء على مادة الـTymol، التي يعود إليها الفضل في تدمير خلايا الفطريات والبكتيريا الجلدية المختلفة.

• العلاج بواسطة سائل الـTymol، والـ«الكحول» يمكن تحضير هذا السائل المركب من خلط كمية محددة من مادة الـTymol مع كمية محددة من السائل الكحولي كما هو مكتوب على ظهر علبة الـTymol بحيث تكون نسبة السائل الكحولي نحو 40 درجة، الى نسبة كمية الـTymol، اي بمعدل 10:1، بعد ذلك تمسح مناطق الاصابة بهذا السائل لمرتين في اليوم الواحد وعلى مدى ثلاثة أسابيع متتالية.
العلاج بواسطة الثوم
يمكن أيضا استخدام حبات الثوم بعد تقطيعها أو بكاملها في حك موقع الاصابة مرة في اليوم الواحدة ولمدة 15 - 20 دقيقة ولفترة زمنية تستغرق ثلاثة اسابيع.




هّار الليالي أكثر ذكاء وثراء
Pictures%5C2009%5C05%5C18%5C6dc23e83-c633-493c-9603-f725000828d0_main.jpg


ظل الناس يرددون منذ القدم الامثال التي تقول: ان الخير في البكور، غير أن دراسة علمية حديثة اعادت الاعتبار للمثل القائل: من طلب العلا سهر الليالي.
فقد توصلت تلك الدراسة إلى أن من يسهرون الليل ويستيقظون في وقت متأخر صباحا يقل شعورهم بالتعب والفتور مقارنة بمن يستيقظون في الصباح الباكر مع تقدم ساعات اليوم. وقد تسعد نتائج هذه الدراسة أي شخص يكون قد اصابه السأم من اتهامه بالكسل وحبه للنوم.
وما سيسعده أكثر هو توصل الدراسة إلى أن من يستيقظون في وقت متأخر يعتبرون الأكثر ذكاء وثراء مقارنة بمن يستيقظون في ساعات الصباح الباكر.
وقد أجريت في هذه الدراسة الحديثة مقارنة فيما بين اصحاب البكور وسهار الليالي عن طريق اعطائهم مهاما يتم من خلالها قياس ردات فعلهم ودرجة تيقظهم وانتباههم في أوقات مختلفة.
وكان المشاركون في تلك التجربة يذهبون الى النوم في الأوقات التي اعتادوا عليها، وأثناء التجربة كان أصحاب البكور يستيقظون قبل زملائهم من سهار الليالي بأربع ساعات.
واستطاعت المجموعتان اداء المهام بصورة جيدة في الفترة القصيرة التالية لساعة استيقاظهم، ولكن بعد مرور عشر ساعات من ذلك ثبت أن سهار الليالي هم الأفضل أداء، فقد كانوا الأكثر سرعة وانتباها في أداء المهام، وفق ما ورد في التقرير الذي نشرته مجلة ساينس.
ومع مرور الوقت كان أفراد المجموعة التي استيقظت مبكرا يشعرون بالنعاس، واظهرت اجهزة فحص الدماغ أن الاجزاء ذات الصلة بعملية الانتباه والتيقظ في أدمغتهم بدت أقل نشاطا.
ويقول الدكتور فيليب بيجنو من جامعة لييج في بلجيكا انه «خلال الفترة المسائية كان سهار الليالي الأقل شعورا بالنعاس وكان اداؤهم للمهام اسرع من أصحاب البكور».
وكانت دراسات سابقة أوضحت أن الاستيقاظ متأخرا من النوم يعود إلى تركيبة الحمض النووي لدينا، وان الساعة البدنية تقوم بضبطها مجموعة من الجينات الوراثية التي تحدد ان كنا من سهار الليالي ام من أصحاب البكور.
كما اثبتت دراسات أخرى ان سهار الليالي أكثر ذكاء ويتميزون بردة فعل سريعة، وبذاكرة أفضل.
ومن بين المشاهير من سهار الليالي شارلز داروين، وادولف هتلر، أما وينستون تشرشل فقد كان يخلد إلى النوم في الرابعة فجرا ويستيقظ في وقت متأخر ولذلك كان غالبا ما ينعقد مجلس الحرب في حمَّامه.
وكان الاعتقاد أن الفرق فيما بين من يسهرون الليل ومن يستيقظون مبكرا تعود جذوره إلى عملية التطور والرقي الانساني حيث كان من يستيقظون مبكرا ابان العصر الحجري يعملون في جمع الطعام والثمار بينما يتولى من يصحون في وقت متأخر واجبات الحراسة الليلية وكانت الفئتان تنامان في امان لادراكهما ان هنالك من يوفر لهما احتياجاتهما.
وعندما انتقل الانسان إلى مرحلة تربية الحيوانات، وزراعة المحاصيل، كان هنالك تفضيل لأصحاب البكور لانهم يبدأون العمل في وقت مبكر من اليوم، وبات ينظر إلى سهار الليالي على انهم أقل نشاطا أو كسالى.
(عن صحيفة {ديلي ميل} البريطانية)


مفتـــاح النـــوم المثــالي.. وسادة ومنشفــة
Pictures%5C2009%5C05%5C18%5Cb05e840b-456c-440e-9fe9-1c3c13651e32_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
يشكو الكثيرون منا من شعورهم بألم في الرقبة أو الظهر أو الكتف بعد استيقاظهم من النوم مباشرة. وعليه،أشار الخبراء إلى أهمية حسن اختيار لوازم النوم والسرير المناسبة لتفادي الشعور بهذا الألم أو التخفيف منه. فالنوم في الوضع الصحيح مفتاح الاستيقاظ مع الشعور بالراحة من دون الم أو اعتلال. وتنصح الدكتورة داون اندروود، اختصاصية العلاج الطبيعي في عيادة مايو كلينيك الأميركية، بالاهتمام بوضعية النوم من خلال استخدام الوسائد المناسبة في المكان المناسب. تقول: «للحصول على الوضع المثالي للنوم، يفضل وضع مخدة صغيرة ومناشف مطوية في نقاط معينة حتى نحفظ استقامة الرقبة والظهر والحوض والساق بشكل طبيعي خال من الشد أو الانحناء. فوضع وسادة اضافية في المكان الصحيح يسهم في تخفيف الحمل عن عمودك الفقري ويسمح للغضاريف والديسك بالاستراحة خلال الليل».
واليك بعض الطرق التي يمكنك فيها استخدام المخدة المناسبة لطريقة نومك:
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 07:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

فيتامين دال.. فوائد قد تنقذ حياتك

ازدادت التوعية حول فيتامين دال في السنوات الأخيرة لانتباه الأطباء إلى ان المصدر الطبيعي لهذا الفيتامين (الشمس والغذاء) بات غير كافٍ لاحتياجات الجسم. حيث لوحظ ان 53% من سكان الأرض يعانون نقصا في هذا الفيتامين بسبب قلة تعرضهم لأشعة الشمس وتناولهم للأسماك ولمنتجات الحليب المدعمة بفيتامين دال. وعليه أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات جديدة تشير إلى ضرورة مضاعفة نسبة الجرعة المقترحة سابقا من هذا الفيتامين ( 400 IU وحدة)، لان الخبراء اكتشفوا من خلال أكثر من ألف دراسة بان لهذا الفيتامين ادوارا كبيرة ومهمة في جسم الإنسان. فبالاضافة إلى دوره المعروف في المساعدة على امتصاص الكالسيوم، فإن انخفاضه يسهم في رفع نسبة الإصابة بسرطان الثدي والقولون والشرج والرحم والمبايض. كما ان انخفاضه بنسبة كبيرة قد يسبب الموت المبكر أو الجنيني نتيجة لاعتلال القلب.
لذا ينصح الخبراء بتناول مكملات فيتامين دال بجرعة تصل إلى 1000 IU وحدة مع التعرض لأشعة الشمس بدون حماية لمدة -5 10 دقائق يوميا. ومن فوائد تناول فيتامين دال الوقاية من أمراض اضطرابات المناعة مثل النوع الأول من داء السكر، والتصلب اللويحي المتعدد، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والروماتيزم، وأمراض المفاصل والعظام عموما.





تعديلات بسيطة تجعل شعرك أكثر كثافة
Pictures%5C2009%5C05%5C20%5Cfe7e4261-e618-499e-a062-6da3c8358751_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
أكد الدكتور اندرو ويل، مدير برنامج الطب الشامل في كلية الطب في ولاية اريزونا الأميركية، ان اضفاء بعض التعديلات البسيطة على أسلوب الحياة له اثر يشهد عليه معظم مرضاه في تحسين نوعية الشعر وحجمه. لكنه ينصح أولا باستشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشكلة أدت إلى حدوث ضعف الشعر أو تساقطه، مثل: التوتر والضغط النفسي، أمراض الغدة الدرقية، الأنيميا، تناول بعض أنواع الأدوية مثل تلك المعالجة لمشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والتهاب المفاصل. كما ان حدوث تغيير في تركيز الهرمون بالاضافة إلى وجود القابلية الجينية من الممكن ان يسببا تساقط الشعر بشكل مرضي أو ضعفا عاما وشاملا في شعر الرأس، المسمى بالصلع الرجالي على الرغم من انه يصيب النساء أيضا.
وعند التأكد من ان هذه العوامل ليست السبب في سقوط الشعر أو ضعفه، فان تعديل نظامك الغذائي باضافة بعض أنواع الفيتامينات يسهم في حفظ الشعر المتبقي ويحفز نموه وكثافته، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية، وهي الأوميغا 3 مثل السلمون والسردين والماكاريل بمعدل 3 مرات اسبوعيا، أو ان ترشي مطحون بذرة الكتان على السلطة أو حبوب الافطار يوميا. كما ينصح بتناول عقار غاما لينولنيك اسيد gamma-linolenic acid، أو تناول حبة المساء أو زهرة الربيع primrose التي تحتوي على نوع من الاوميغا 6 الضروري للشعر الصحي، الذي يصعب الحصول عليه من خلال الطعام. وحتى تظهر نتيجة التحسن في صحة الشعر، أكد الخبراء على ضرورة تناول 500 ميلليغرام من احد هذه المكملات مرتين يوميا لمدة 8 أسابيع تقريبا.
وإذا لم تفد هذه التعديلات، يمكن الاستعانة ببخاخات وامبولات الشعر الجيدة المحتوية على مادة المينوكسيديل minoxidil التي ترش على الشعر لتوقف تساقطه وتسهم في اعادة نمو الشعر لدى 60% من مستعمليه. لكن يجب العلم، بان هذه البخاخات الجيدة سعرها مرتفع، كما ان التوقف عن استعمالها غالبا ما يسبب عودة تساقط الشعر مرة ثانية.





الحركة تساعد في مكافحة مرض السكر

Pictures%5C2009%5C05%5C20%5C139abfec-b484-43af-bb9b-1635a6bbb2ed_main.jpg


شتوتغارت (ألمانيا) - د. ب. أ - أثبتت دراسة ألمانية حديثة أن معظم المصابين بمرض السكر يمكنهم التصدي للمرض بشكل فعال من خلال الاستعانة بقوتهم الداخلية. وأكد أخصائي العلوم الرياضية والمشرف على الدراسة غيرهارد هوبر ان «داء السكر 2 مرض يمكن التخلص منه». وأضاف الخبير بالقول: «عادة ما تساعد الرياضة في تأخير تطور المرض أو تؤثر على الاحساس العام بشكل ايجابي، لكن في حالة مرض السكر يمكن للحركة الكافية أن تعيد الساعة إلى الوراء بالفعل».
وتولى هوبر الدراسة التي تمت بالتعاون مع شركة «دي إيه كيه» للتأمين الصحي وتم خلالها تقديم دورات متخصصة في الحركة والرياضة لمرضى السكر، وشارك فيها 250 من المصابين بالمرض. وأشار الخبير إلى أن أداء المشاركين في بداية الدراسة كان ضعيفا مقارنة بأقرانهم، لكنه بدأ بالتحسن بشكل تدريجي وارتفع بمقدار أكثر من النصف خلال أسبوعين. وأضاف: «نعرف من نتائج دراسات أخرى أن الحركة المنتظمة يمكنها أن تؤدي إلى تراجع معدلات السكر في الدم».
وترغب شركة «دي إيه كيه» الاستفادة من نتائج هذه الدراسة والاهتمام بالحركة كجزء أساسي في العلاج من مرض السكر من النوع 2 . وطالب المشرف على الدراسة باقي شركات التأمين الصحي بحث مرضى السكر على الحركة في الحياة اليومية وعدم الاكتفاء بالحصول على الأدوية المعتادة فحسب.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 08:05 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

للوقاية من النوبات القلبية
كتب فضل سالم :
Pictures%5C2009%5C05%5C23%5C6b748b4f-9d10-4dfc-bc15-17db54210709_main.jpg


إعداد: فضل سالم
درهم وقاية خير من قنطار علاج.. هذا ما تعلمناه في المدارس الابتدائية، لكن مفهوم البعض للوقاية يختلف كثيراً عما هو عليه بالفعل.. وفي ما يلي بعض الخطوات الوقائية التي ينصح بها الأطباء والمختصون لدرء خطر الإصابة بالنوبات القلبية، مع ملاحظة أن الخطوات التالية قد تم ترتيبها حسب أهميتها الطبية:


الماء

ينصح الخبراء بشرب 5 كاسات بالحجم العادي من المياه يومياً.. فقد أثبتت التجارب والدراسات أن احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية بالنسبة للأشخاص الذين يشربون الماء بهذا القدر أقل بـ 54% من غيرهم لأن الماء يخفف من كثافة الدم ويجعله أقل احتمالاً للتجلط.

التدخين السلبي
اقنع شريك العمر بالتوقف عن التدخين.. فقد أثبتت الأبحاث أن الزوج أو الزوجة غير المدخنة تزيد احتمالات إصابتهما بالنوبة القلبية بنسبة 92% إذا كان شريك / شريكة العمر من المدخنين وهو ما يسمى التدخين السلبي. فالحياة مع مدخن يزيد احتمالات الإصابة بالكوليسترول أيضاً إذ انه يزيد نسبة الكوليسترول السيئ ويقلل نسبة الكوليسترول الجيد مما يرفع احتمالات تجلط الدم.
الرياضة
من المهم جداً ممارسة الرياضية أربع مرات أسبوعياً على أن لا تقل المدة عن نصف ساعة للمرة الواحدة.
فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص متوسطي العمر الذين يمارسون الرياضة بمعدل يتراوح بين ساعتين وأربع ساعات أسبوعياً أقل احتمالاً للإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 60% من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

الوزن
إذا كان وزنك فوق المعدل، من الضروري جداً أن تقلله بما يتراوح بين خمسة وعشرة كيلوغرامات، وحسب الحاجة.
فقد أثبتت الدراسات، وآخرها دراسة أميركية استغرقت عشر سنوات، أن معدل أعمار أصحاب الوزن الزائد يقل عن معدل أعمار أصحاب الأوزان الطبيعية بثمانية أعوام وشهرين.

القهوة والشاي
ينصح الخبراء عشاق القهوة باستبدالها بالشاي، فقد أثبتت الدراسات أن احتمالات الإصابة بالنوبة القلبية بالنسبة للأشخاص الذين يشربون ما معدله ثلاثة فناجين من الشاي يومياً تقل بمعدل النصف عن الأشخاص الذين لا يشربون الشاي، فالمواد المضادة للتأكسد الموجودة في الشاي والتي تسمى «فلافونويدس» تؤمن لعضلة القلب نوعاً من الحماية.

السلمون والتونا
أثبتت أبحاث أجراها علماء من كلية الطب التابعة لجامعة هارفارد أن تناول السمك مرتين أسبوعياً يقلل احتمالات الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة تزيد على 30%.. والسر يكمن في مادة «أوميغا – 3».
وينصح الأطباء بتناول سمك السلمون والتونا بالتناوب أسبوعياً فكلاهما غني بهذه المادة السحرية.

فيتامين E والأسبرين
اطلب النصيحة من طبيبك حول هذا الموضوع بالذات.. فقد أثبتت الدراسات التي أجراها باحثون من جامعة بنسلفانيا أن تناول هذا الثنائي يقلل احتمالات انسداد الشرايين بنسبة تزيد على 80%.

رقائق الذرة
ينصح الأطباء بتناول رقائق الذرة (سيريال/ كورن فليكس) مع وجبة الفطور يومياً، فهذه الرقائق تحتوي نسبة عالية جداً ومركزة (675 ميكروغراما) من الفولات، أو ملح حمض الفوليك كما يسميه البعض.
ويقول الخبراء ان تناول هذه الكمية من الحمض يومياً يقلل احتمالات الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 13%.
البطيخ
عليك بالبطيخ.. فقد أثبتت الأبحاث أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من مادة «الليكوبين» وهي مادة مضادة للتأكسد كان يعتقد حتى وقت قريب أنها موجودة فقط في البندورة (الطماطم) والتوت والفواكه الحمراء فقط.
ويقول الخبراء وفق دراسات حديثة ان البطيخ يحتوي على هذه المادة بنسبة 40% أكثر من نسبة وجودها في البندورة مما يجعل من عملية امتصاص الجسم لها أكثر سهولة نظراً الى ارتفاع نسبة الماء في البطيخ.
وتشير الدراسات إلى أن تناول البطيخ بصورة معتدلة يزيد قدرة الجسم على منع الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 30%.
عد للعشرة
ينصح الخبراء بأن نعد للعشرة قبل اتخاذ أي رد فعل في المواقف الصعبة.. فهذا الأسلوب الهادئ في التعاطي مع الأمور يمنح صاحبه عشر ثوان على الأقل قبل اتخاذ الخطوة التالية.
وتؤكد الدراسات أن الأشخاص الذي ينفعلون إزاء المواقف الصعبة والحرجة ويتسرعون في اتخاذ القرارات أكثر احتمالاً من غيرهم للإصابة بأمراض القلب بنسبة ثلاث مرات وأكثر احتمالاً للإصابة بالنوبات القلبية قبل سن الخامسة والخمسين بنسبة خمس مرات.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 08:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

أمراض الكبار المعدية

Pictures%5C2009%5C05%5C24%5Ce7d237fc-b8f3-4e44-b88a-ecf820bd836c_main.jpg


أما بالنسبة لأمراض البالغين المعدية (السارية) فأكثرها شيوعا تلك التي تصيب الجهاز التنفسي مثل جدري الماء. وغالبا ما يكون مصدر الإصابة المحلية العدوى من شريحة الوافدين من آسيا. وهو ما يفسر وجود حالات الإصابة على شكل موجه غير منقطعة، كون هناك دائما أشخاص مصابون بها وينقلون المرض إلى غيرهم باستمرار.

عند إصابة الخادمة
عند ظهور إصابة بالجدري الماء أو الحصبة عند الخادمة، فأهم ما ينصح به أخذها الى الطبيب فور ظهور أعراض الإصابة للتشخيص والعلاج. وعند وجود أطفال أو كبار في السن أو أي مصابين بأمراض مزمنة في الجهاز التنفسي في البيت يجب أخذهم أيضا الى الطبيب للكشف عليهم وتشخيص إصابتهم مبكرا قبل تدهور حالتهم الصحية. ويفضل ان يتم إحضار هذه الفئة الى مستشفى الأمراض السارية للتعامل معها وإعطائها الدواء. وقد يتطلب الأمر دخولهم الى المستشفى إلى ان يتم شفاؤهم كليا. وللعلم فالحجز هنا يكون لدواعي متابعة الحالة الصحية خلال فترة المرض، ولضمان عدم نقلهم العدوى الى آخرين.

مرض الجذام
من جانب آخر، أفاد الاستشاري غانم الحجيلان بوجود إصابات بمرض الجذام عند البالغين، وأضاف: «شهدنا 20 حالة خلال السنتين السابقتين. وللتعريف فالجذام مرض بكتيري معد، يسبب تآكل الأعصاب مثل أعصاب الذراعين ويجعل المريض يفقد الإحساس فلا يحس بالألم والحرارة والبرودة، كما يسبب تآكل الجلد والوجه والأطراف. وهو مرض يتطور ببطء ويغير مع الوقت من مظهر الجلد، بما يسبب سقوطه وتغيير شكل الوجه والأطراف كما قد يصيب القرنية ويؤثر على البصر. وللعلم فهو مرض ليس شديد العدوى».

مرض بطيء
تتكاثر الجرثومة الجذامية ببطء شديد بحيث قد تصل فترة حضانة المرض إلى نحو خمسة أعوام. وقد تظهر الأعراض بعد فترة قد تمتد إلى 20 عاما..
وهو يكاد يشبه مرض السل، كون علاجه يتطلب فترة علاج طويلة تمتد من 9 أشهر إلى سنة لأن جرثومته بطيئة التكاثر، مما يرفع من مقاومتها للمضادات البكتيرية، لذا فان المريض قد لا يشعر بتحسن إلا بعد مدة طويلة من تناول العلاج. وهو للعلم مرض لا يهدد الحياة ولكنه يشوه المظهر العام.

أعراضه
تشبه أعراض الجذام في بدايتها الحساسية، لذا فقد يعتقد المصابون في البداية انهم يعانون من نوع من الاكزيما أو الحساسية الجلدية، بيد ان اختصاصي الجلدية الخبير سيلاحظ ان البقع لم تتحسن على الرغم من العلاج لمدة طويلة بالعقاقير الكورتيزونية، وهنا سيقوم بأخذ عينة من المنطقة المتحسسة ليكتشف وجود بكتيريا الجذام. وللتنبيه، فإن ندرة هذا المرض محليا قد تقلل من خبرة بعض الأطباء في التعرف عليه، لذا فقد يشخصها في البداية على انها حساسية، ويبدأ بالعلاج الكورتيزوني، بيد ان عدم الفائدة وشك الدكتور في البقعة الجلدية وربطها مع جنسية المصاب من دولة معروفة بانتشار الوباء فيها، تقوده إلى إجراء تشخيص بسيط يتطلب وخز إبرة من البقعة لفحص عدم إحساس الشخص وبما يدل على موت الأعصاب وبالتالي الإصابة بالجذام.

الشك في الخادمة
من الأعراض التي يجب ان تشكك من خلالها السيدة في إصابة خادمتها الآسيوية ظهور بقع حمراء كبيرة جلدية، وهنا يجب أخذها الى اختصاصي الجلدية لتشخيص الحالة.. ومن الأمثلة التي ذكرها الاستشاري ان سبب شك سيدة في إحدى خادماتها الآسيويات انها لاحظت انها تجرح أصابعها بالسكين أثناء تقطيع الطعام من دون ان تشعر بألم. وذلك يعزى الى كون الجذام يسبب موت الأعصاب الطرفية وبالتالي انعدام الإحساس فيها.

العدوى
وعن الوقاية والعدوى، أشار الاستشاري إلى ان جرثومة الجذام تنتقل فقط عبر رذاذ الأنف والفم، وأثناء المخالطات الحميمة ولذا تتطلب حدوث اتصال مباشر مع المصاب. وعليه فإن احتمال عدوى الأطفال عند إصابة المربية والحاضنة أمر وارد، بيد ان انتقاله من السائق الى أفراد الأسرة عموما أمر مستبعد، كون الاحتكاك معه يتم عبر مسافة تمنع انتقال العدوى.

الفحص لمدة خمس سنوات
عند ظهور إصابة بالنكاف في المنزل، يجب إحضار جميع أفراد الأسرة الى مستشفى الأمراض السارية للكشف عليهم وفحصهم وملاحظة وجود اي بقع في أجسامهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب ان يعيدوا هذا الفحص مرة سنويا لمدة خمس سنوات بعدها، لان بطء نمو هذه البكتيريا قد يؤخر ظهور الأعراض لسنوات من الإصابة.

العلاج
يكون علاج الجذام باستخدام ثلاثة أنواع من الأدوية التي تعطى على شكل حبوب وهي الدابسون والريفامبسين والكلوفازيمين. هذا الدواء المركب يقتل الجرثومة ويشفي المريض. وبحسب الإحصائيات، يشفى المريض الذي يحمل القليل من الانتان خلال ستة أشهر من العلاج، فيما يشفى من يحمل عددا اكبر من البكتيريا خلال أو بعد 12شهراً. وللتنبيه، لا يعد المصاب بالجذام مُعدياً للآخرين بعد الجرعة الأولى من المعالجة المتعددة الأدوية، حيث يتوقف انتقال الجذام.

النكاف
ومن الأمراض التي أشار الاستشاري إلى ظهور حالة منها سنويا، مرض النكاف. وللتعريف فهو مرض فيروسي يتميز بارتفاع في درجة حرارة الجسم وتورم غدة أو أكثر من الغدد اللعابية وقد يرافقه في %20 الى 35% من الحالات التهاب في خصية الطفل، وفي 5% قد تصاب مبايض الطفلة. ويكون المصاب معديا خلال ستة أيام قبل تورم الغدد اللعابية وبعد أسبوع من بدء تورمها. ويرافق الشفاء اكتساب الشخص مناعة دائمة من تكرار الإصابة. وللعلم، فقلة ظهور الإصابة المحلية سببها إدراج تطعيم النكاف في جدول تطعيم الطفل الوقائية.

أمراض معدية ليست من اختصاصنا
وأما عن مرض السل، فبين الاستشاري ان هذه الأمراض لا تدخل من ضمن الأمراض التي يعالجها. وتابع موضحا: «فبحسب الاتفاقيات العالمية الطبية، اتفق على تولي أطباء الجهاز التنفسي لعلاج الحالات المصابة بالسل. وذلك بشأن الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي بالفيروسين ب وج، التي يجب تحويلها إلى استشاري علاج الأمراض الباطنية والكبد».

ضرورة التحري قبل السفر
ومن جانبه، نصح الاستشاري بأهمية ان يتحرى المسافر عن الدولة المراد السفر لها، مثل وجوب أخذه لأي تطعيم قبل السفر للدول الموبوءة بالمرض. وأشار إلى وجود موقع في الانترنت وضع من قبل وكالة الاستخبارات الأميركية وهو عبارة عن دليل مفيد جدا لأمن المسافر، ويتضمن معلومات عن جميع الدول من ناحية الأمراض المنتشرة فيها وحتى إرشادات السلامة حولها. والموقع هو fact.book.com.

مستعدون لأي إنفلونزا
ومرض إنفلونزا الخنازير، للتعريف هو مرض جديد سببه تحور فيروس الإنفلونزا البشري عند انتقاله لجسم الخنزير وتغير مستقبلاته الموجودة على سطحه بما يسمح للفيروس بالدخول إلى خلايا الجهاز التنفسي بشكل مختلف عن الفيروسات الأخرى. وللعلم، فان فيروس الإنفلونزا يصيب البشر والأبقار وكل الحيوانات عموما. ولكن المميز في إنفلونزا الخنازير أنه ينتشر من الخنزير للبشر ومن ثم من البشر إلى الآخرين.
وللتأكيد والاطمئنان، اشار الاستشاري إلى ان المستشفى مجهز لاستقبال أي حالة معدية مهما كان المرض، وحتى لو كان بمرض إنفلونزا الخنازير. وأضاف: «فكوادرنا على أهبة الاستعداد».

البرسيلا
وهنالك امراض تنتشر بين الوافدين، ومنها جرثومة الحليب (البرسيلا) وتكثر العدوى بها في موسم الربيع، من خلال التعامل مع منتجات حليب الأبقار والجمال وافرازاتها ولحومها. ومثلا فالجزار الذي لا يشرب الحليب قد يصاب بهذه الجرثومة من خلال تعامله ولمسه للحوم الحيوان المصاب.

الملاريا والفلاريا
هو مرض فتاك وخطير سببه العدوى بطفيلي قاتل، وتتميز أعراضه بارتفاع شديد في الحرارة وآلام في البطن مع خروج براز اسود (بسبب تكسر الدم). ونتيجة للعدوى بطفيليات تصل إلى الدم وتقوم بتكسير خلايا الرئة والقلب والجهاز الهضمي، وبما يهدد الحياة. وتعتبر من الحالات الطارئة للمستشفى، ولحسن الحظ فان طريقة انتقال هذه الطفيليات من شخص لآخر تشترط نقلها بنوعية من البعوض لا توجد في الكويت. ومن ناحية أخرى، أشار الاستشاري إلى وجود مرض يسمى الفلاريا، وهو مرض كثرة النوم. ومن أعراضه: الحمى وخشونة الجلد وانتفاخ الجزء المصاب (غالبا تصاب به القدم والساقان) ويؤثر بشكل سلبي جدا على الجهاز التناسلي للرجل والمرأة، ويؤدي إلى تراكم غير طبيعي للماء في الأنسجة. مما يؤدي إلى التعب والإرهاق الدائم وكثرة النوم، وقد يسبب فقدان المصاب لقواه العقلية على حد سواء. وهو مرض معدي يصيب الأشخاص عن طريق ديدان الفلاريا الطفيلية التي تعيش في أوعية الجهاز الليمفاوي، وتكتشف الإصابة من خلال تحليل الدم. وبحسب الاتفاقيات العالمية فلا يعالج المصاب بالفلاريا بل يرسل إلى دولته وأسرته.

تعريف إنفلونزا الخنازير
هو نوع من العدوى لجهاز الإنسان التنفسي (تصيب الخلايا المبطنة للأنف والحلق والرئة) بإحدى أنواع فيروسات إنفلونزا «أ» المتعددة. وهو فيروس جديد وأطلق عليه أخيراً «فيروس الإنفلونزا الخنازير او المكسيكية». وللعلم، فان انتقال العدوى من الخنزير للإنسان لا يعد عاديا، والاغرب هو أن الفيروس تطور ليمكنه نشر العدوى بين البشر (أي من إنسان لآخر) من دون اتصال بالخنازير. وكشأن فيروسات الإنفلونزا الأخرى المتغيرة، فإن فيروس إنفلونزا الخنازير يتغير عند انتشاره مما يؤدي إلى ظهور سلالة من الفيروسات لتكون سلالة جديدة أكثر شراسة.

الطبخ يقتل الفيروس
من المهم التنويه إلى انه من الممكن الوقاية من انتقال العدوى عبر تناول اللحوم ومشتقاتها لكون الفيروس يموت عندما تصل الحرارة إلى 70 درجة سيليزية، أي قبل درجة الغليان. ولذا فمتى ما طبخ اللحم جيدا فان الفيروس يموت.

اللجوء إلى الطبيب؟
لا بد من الذهاب إلى الطبيب على الفور بمجرد:
- ملاحظة ظهور الحرارة والسعال وألم بالجسد.
- بعد السفر لأماكن متفش فيها وباء إنفلونزا الخنازير.
- إذا ظهرت أعراض الجهاز التنفسي بعد الاحتكاك المباشر بشخص مصاب بفيروس إنفلونزا الخنزير.

التشخيص
يقوم الطبيب بإجراء اختبارات لتحديد نوع فيروس الإنفلونزا، من خلال عينة أو مسحة من الأنف والحلق ثم إرسالها إلى المعمل. ليفرق بين فيروس إنفلونزا الخنزير «أ» H1N1، وبين أنواع فيروسات «أ» الأخرى.

ضرورة الفحص عند رجوع الطباخين
رغم وجود خدمة البلدية للكشف على خضوع العاملين في قطاع التغذية للفحص الطبي واستيفائهم شروط البطاقة الصحية، لكن الاستشاري أشار إلى نقطة مهمة قائلا: «على الرغم من تطبيق الفحص والبطاقة الصحية للوقاية من نقل العدوى من المصابين للعاملين في أي صناعة أو تجارة غذائية، فإن هذا النظام يضمن خلو الشخص من الإصابة بهذا المرض والأمراض المعدية الأخرى مرة واحدة سنويا. ولكن عودة المصاب خلال فترة السنة إلى بلاده وإصابته بالعدوى امر وارد. وفي الغالب سبب حالات التسمم من هذا النوع في الكويت، تعود الى كون العامل في المطبخ اخذ إجازة وزار بلده ليصاب بهذا المرض ورجع الى الكويت، وعلى الرغم من ظهور أعراض الحمى عليه لكنه واصل العمل وبالتالي نقل العدوى الى العاملين معه ورواد المطعم. وهو ما يبين نقطة الضعف في نظام البلدية الصحي، حيث يفضل ان يخضع العاملون في المطاعم للفحص في كل مرة يغادرون فيها البلاد، بالإضافة الى ما هو معمول به حاليا من خضوعهم للفحص مرة سنويا».

أعراضه
تظهر الأعراض بعد أسبوع إلى 3 أسابيع من دخول بكتيريا التيفوئيد للجهاز الهضمي، وتشمل:
- صداعا ودوارا
- التعب العام وقد يحدث أحيانا فقدان للوعي
- الشعور ببرد وقشعريرة
- انخفاض الشهية
- انتفاخ البطن بالغازات والألم
- حدوث إمساك ثم إسهال
- ارتفاع الحرارة حتى 40 درجة مئوية
- تسمم الدم 10.
- القيء
- تضخم الطحال ولاحقاً الكبد
- تناقص دقات القلب وانخفاض ضغط الدم
- ظهور بقع حمراء على جلد البطن، الصدر والجسم

طريقة العدوى
من المعروف ان هذا المرض ينتقل من خلال الأيدي الملوثة بالبكتيريا التي تخرج مع البراز، وتلتصق باليد أثناء عملية الاغتسال ومن ثم تصل إلى أيدي المصافحين وكل شيء يمسكون به، وبخاصة الطعام وأفضل مكان تتكاثر فيه هو السلطات والأطعمة النيئة. وتابع الاستشاري غانم موضحا: « المشكلة ان هذه البكتيريا لا تموت مع الحرارة، لذا فان تسخين الطعام لا يقتلها. كما من الممكن ان تظل وتعيش في الملابس لمدة 6 سنوات».

لحوم الدواجن
المصدر الأكثر احتمالا لعدوى التيفوئيد هو لحوم الدواجن ومنتجاتها، وعلى الرغم من ان هذه الجرثومة لا تسبب مرض الدجاجة إلا أنها قد تكون حاملة للعدوى. ولذا فالتوصيات الصحية العامة هي بضرورة تكرار غسل من يتعامل مع منتجات الدواجن قبل وبعد لمسها. كما يجب غسل قشرة البيض قبل كسرها حتى لا تنتقل الجرثومة لمحتواها.

لحوم البقر
وأما عن اللحوم البقرية، فتنتشر فيها بكتيريا الايكولاي، بيد ان هذه البكتيريا تموت عند وصول الحرارة إلى 70 درجة سيليزية. وللعلم، فان الطبخ يقتل معظم أنواع البكتيريا الغذائية. وهو ما يعلل ضرورة قلي أو غلي اللحوم والبيض بدرجة حرارة تصل إلى 100درجة سيليزية (درجة الغليان)، قبل تناولها. وذلك للقضاء على معظم البكتيريا الغذائية ومنها بكتيريا السالمونيلا الشهيرة بتواجدها على القشرة الخارجية للبيضة. كما يفضل غلي البيض بماء يصل إلى درجة الغليان لقتل الميكروبات التي على قشرتها قبل تناولها بشكلها الكامل.

والعلب المعدنية
تنصح الإرشادات الصحية والوقائية من غسل سطح المعلبات وبخاصة المشروبات المعلبة قبل تناولها. وذلك لان التخزين قد يسبب ترسب الغبار والجراثيم على سطحها، وهو ما سينتقل إلى فم المستهلك في حال انه لم يغسل السطح وباشر في شرب العصير من العلبة.

غسل الأيدي والوقاية
لا بد أن يتعلم كل شخص ويعرف الفوائد التي تعود على صحته من المداومة على عادة غسيل الايدي وبقاء يديه نظيفة. يحرص العديد من الأشخاص على غسل أيديهم من دون التفكير في ذلك. لكن كيفية غسل اليدين بشكل صحيح للقضاء على أي احتمال للإصابة بعدوى هو أمر أهم.

خطر عدم غسل اليدين
تتراكم الميكروبات على الايدي على مدار اليوم من مصادر عدة، مثل: الاتصال المباشر بالأشخاص، ملامسة الأسطح الملوثة، ملامسة الأطعمة أو حتى الاتصال بالحيوانات وفضلاتها. وعليه، فان لم يحرص الشخص على غسل يديه بشكل متكرر، فمن الممكن أن يصاب بالجراثيم عند ملامسته للعين أو الأنف أو الفم، بل من الممكن نشرها للآخرين عند الاتصال بهم أو ملامستهم للأسطح الملوثة بيديه. ومن العدوى الشائعة التي تنتشر من ملامسة اليد ليد: نزلات البرد، الإنفلونزا والعديد من جراثيم الجهاز الهضمي.

التيفوئيد
لفت الاستشاري الى ان هناك أمراضا تزداد الإصابة بها في فترة العودة من السفر، مثل التيفوئيد، وللتعريف فهو مرض بكتيري يهاجم الجهاز الهضمي ويصنف من ضمن اصابات التسمم الغذائي. وتصحبه حمى وقيء وإسهال، وأحيانا قد يرافقه نزف من الجهاز الهضمي. وتنتقل الجرثومة من خلال البراز وقد تعلق باليدين وبالتالي يتلوث الطعام الذي يطبخه المصاب.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 08:35 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ختصاصية علم الوراثة د. ريم الدبوس: بالفحص الجيني يمكن تفادي الأمراض الوراثية

Pictures%5C2009%5C05%5C26%5C27ed4737-8a0d-42c2-addb-01305396ba26_main.jpg
ريم الدبوس
كتبت د. خلود البارون:
الفحص الجيني تقنية جديدة تمكن من اختيار الأجنة الخالية من الشوائب الجينية ومن ثم زرعها في رحم الأم. وقد تطورت هذه التقنية في أوائل التسعينات لمساعدة الأزواج الحاملين لأمراض وراثية أو الذين أنجبوا أطفالا معاقين.

وتتطلب هذه العملية إعطاء أدوية (إبر) للزوجة بغرض تحفيز المبايض لمدة تتراوح بين 10إلى 14يوما ليتم بعدها إدخال إبرة إلى المبيض عن طريق المهبل، وتحت مراقبة الأشعة فوق الصوتية، ليتم شفط البويضات وتلقيحها مجهريا حتى تتكون الأجنة مخبريا.
ومن هنا يأتي دور تقنية التشخيص الوراثي للأجنة من خلال فحص خلية من الأجنة (البويضة المخصبة) عند بدء انقسامها للتأكد من خلوها من الأمراض واختيار المناسب منها لزراعتها في رحم الأم. وتؤخذ العينة عادة في اليوم الثالث بعد التلقيح فحينها يكون الجنين في مرحلة 6- 10خلايا. وللتأكيد فأخذ الخلية لن يؤثر على نمو الجنين الطبيعي ولا على تطور الأنسجة المتخصصة فيما بعد ولا يسبب نقصا، فالجنين ينمو كما لو لم يؤخذ منه شيء.
وفي ندوة طبية أقيمت بحضور كل من الدكتور شيفون جوبتا، ودكتور سيما تنجل من جامعة لندن والدكتور وليد معلوف، قالت مديرة مركز السور كلينيك الدكتورة ريم الدبوس، ان علم الوراثة تطور بشكل ثوري في السنوات الأخيرة بعد اكتشاف الشفرات الوراثية (الجينات الوراثية) وDNA ونتج من ذلك اكتشاف الخلل الجيني للكثير من الأمراض الوراثية، وعليه أصبح بالإمكان تجنب هذه الأمراض. فهنالك الكثير من الأمراض التي من الممكن تجنبها بواسطة هذه التقنية (اختيار الأجنة)، وتشمل الخلل في عدد الكروموسومات، أو جزء منها، مما يسبب التشوهات الخلقية مثل متلازمة داون والإجهاض المتكرر وحالات العقم وأي أمراض تنتج لخلل في الشفرة الوراثية، مثل أمراض الدم الوراثية أو تشوهات القلب أو فقدان السمع الحسي، أو الشلل الدماغي وغيرها.
حالات تستدعي
كشف الوراثة
أما الحالات التي تستدعي الاستعانة بطبيب الوراثة، فتقتصر على من يتوافر لديه عامل خطر يرفع إمكان حدوث التشوهات الخلقية للجنين أثناء الحمل أو عند الولادة، ومن يوجد في عائلته تاريخ مرضي لحالة من التأخر في النمو التطويري (عقلي أو حركي أو فسيولوجي)، وأمراض التمثيل الغذائي، وحالات الشلل الدماغي بجميع أنواعها، وحالات الإجهاض المتكرر والعقم، والأمراض الوراثية التي تشمل الجهاز العصبي وضعف العضلات وتشوهات القلب والعمى والصمم، بالإضافة إلى كثير من الأمراض.
أكثر أمراض الوراثية انتشارا
وعن أكثر الأمراض الوراثية انتشارا في الكويت، قالت الدبوس: ان أمراض الدم الوراثية تشمل أنيميا البحر المتوسط، والأنيميا المنجلية ونقص G6PD وأمراض الخلل في التمثيل الغذائي وتشمل مرض فنيل كيتون يوريا ومرض غلاكتوسيميا والنقص في هرمون الغدة الدرقية وأمراض ضعف العضلات الوراثية، وأمراض التأخر العقلي نتيجة لخلل في كروموسوم X والخلل في عدد أو جزء في الكروموسومات.
استخدامات التقنية
هناك عدة استخدامات لتقنية فحص الأجنة قبل الترجيع للرحم وتتضمن ما يلي:
1- الحالات التي يكون معروف فيها ارتفاع نسبة حدوث خلل في تركيب الكروموسومات للأجنة أو عددها.
2- الأمراض الوراثية التي تنتقل بالجينات أو لها طفرتها المعروفة مثل أمراض الخلايا المنجلية والثلاسيميا.
3- تحديد جنس الجنين ذكرا أم أنثى فيستعان بها للرغبة في إنجاب جنس معين.
4- عمل مسح لعدد معين من الكروموسومات مثلا متلازمات داون، خاصة عندما تكون الحامل متقدمة في السن أو لها إجهاضات متعددة.
5- إنقاذ شقيق المريض، وفي هذه الحالة يتم اختيار الأجنة ليست الخالية من المرض المنقول فقط وإنما الأصحاء والمطابقين لتركيب المريض الحي. وهنا يكون المولود الجديد مصدر علاج شافٍ لأخيه المريض، حيث يتم التبرع للمريض بالدم من الحبل السري أثناء الولادة أو زراعة النخاع العظمي في المستقل. هذا ممكن في حالات بعض أمراض الدم مثل الثلاسيميا.
6- تفادي الأمراض المستعصية التي قد تظهر لاحقا مثل سرطان الثدي حيث قد يكون هناك احتمال وراثة جينات الثدي العائلي.




Pictures%5C2009%5C05%5C26%5Cdc2a9e7f-c513-4f9b-a98c-3a38bfa6f0eb_maincategory.jpg






متابعات صحية: النظارات الشمسية الرخيصة تضر بالعيون
Pictures%5C2009%5C05%5C26%5C3d18f2eb-e585-4f89-b195-609b5faf5852_main.jpg


حذرت منظمة الصليب الأخضر الألمانية من أن الأنواع الرخيصة من النظارات الشمسية يمكن أن تلحق ضررا بالغا بالعيون لأنها توفر الحد الأدنى من الحماية في مواجهة الأشعة فوق البنفسجية. كما ان الزجاج الملون سيؤدي إلى اتساع حدقة العين مما يؤدي إلى الحاق ضرر أكبر بالعين من جراء تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.
وأشارت المنظمة الى أن استخدام هذه النظارات لفترات طويلة يمكن ان يؤدي الى ظهور بعض الاعراض مثل العمى الجليدي أو اعتام عدسة العين. ونصحت بالتركيز على جودة النظارات، وانتقائها اللذين يوفران حماية من الأشعة فوق البنفسجية، التي ترشح الموجات الخطيرة كافة، مع وجود علامة المطابقة الأوروبية (سي.إي) التي تعني المطابقة لمتطلبات الأمان والسلامة الأوروبية، فإن ذلك يضمن أن تلك النظارات توفر الحماية المطلوبة.




الخبراء يحملون الملح مسؤولية أمراض الكلى أيضا
Pictures%5C2009%5C05%5C26%5Cd7efaf04-8640-430a-ae9f-c8e6ea4ebd0f_main.jpg


نصحت رابطة أمراض الكلى الألمانية الذين يتسمون بالحساسية تجاه ملح الطعام بتقليل استهلاكهم من الصوديوم قدر الإمكان لحماية الكلى. وأشارت الرابطة إلى أن قدرا كبيرا من الملح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص الأمر الذي يترتب عليه تلف الكلى.
واوضحت الرابطة ان زيادة نسبة الصوديوم في الدم تؤدي إلى تقلص الأوعية الدموية مما يزيد الضغط في الجهاز الوريدي وبالتالي التأثير على الكلى. ويعود مرض الكلى المزمن في الغالب إلى ارتفاع ضغط الدم، خاصة عندما لا يجري التعرف على الحالة ولا يتم علاجها في مرحلة مبكرة بدرجة كافية.
من ناحية أخرى فإن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يصاحب المشاكل المزمنة التى تصيب الكلى وينتج منها. ويوصي الخبراء بفحص ضغط الدم لتجنب الإصابة بأمراض الكلى، كما يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم فحص وظائف الكلى بانتظام.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 08:39 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

27/05/2009


د. طارق سنان، استشاري التدخل الإشعاعي وعلاج آلام الظهر بالطرق المحدودة: جربوا كل خطوات العلاج التدريجية قبل الخضوع للعملية

Pictures%5C2009%5C05%5C27%5C61ec549a-b294-4f3f-bb2d-049a9dbe0363_main.jpg


كتبت د. خلود بارون:
يعاني معظم الناس آلاما في الظهر في مرحلة ما من حياتهم، لذا تعد من أكثر أسباب زيارة المرضى للأطباء. ويعتبر العلماء آلام الظهر مرض العصر الحديث خصوصا في الدول المتقدمة، التي تتصف شعوبها بمظاهر الرفاهية والثراء مثل الحياة التي يعمها الخمول والكسل والعمل المكتبي. وأفاد الدكتور طارق سنان، استشاري الأشعة التداخلية وعلاج ألم الظهر بالطرق التدخلية المحدودة، انه من المتوقع ان معظم من يصاب بالألم مرة ستتكرر معه الاصابة في المستقبل مرة ثانية. وعن الاسباب اشار الى ان هذا الألم عادة ما ينتج من وجود خلل في العضلات أو الأربطة أو فاصل الفقرات أو الغضاريف أو الكل معا. وفي التالي ملخص للحوار الذي تم مباشرة بين الاستشاري طارق سنان والقراء الذين اتصلوا به هاتفيا على مدى ساعة من الزمن.

• أعاني ألما في الظهر يمتد الى رجلي، وعندما اجريت الأشعة المقطعية قال لي الطبيب إن عندي عرق النسا، وان انزلاقا غضروفيا في الفقرة الرابعة والخامسة لامس العصب، فهل يسبب ذلك أعراض ألم يمتد إلى الركبة؟ وهل لا يمكن علاجي الا بعملية؟
- أولا لا بد ان نتعرف على نوع الألم وحالته، فهل يزداد عند الوقوف أو الجلوس أو المشي؟ فكل شيء له دلالة. ومن الفحص الاكلينيكي والأسئلة التي سيسألها لك الطبيب، سيتمكن من تحديد السبب، وإن كان الديسك قد لامس العصب أو ضغط عليه. وعلى التشخيص والأعراض التي تشكو منها سيعتمد اختيار العلاج.
فمثلا، لو كنت تشتكي من ألم في منطقة الظهر يمتد للفخذ لكنه لا ينزل إلى الركبة، فذلك يدل على ان الألم لم يضغط على العصب أو حتى يلامسه، لكن لو كان الألم ينزل إلى تحت الركبة ليصل إلى القدم، فذلك يدل على انك فعلا مصاب بعرق النسا، وان الفقرة المنزلقة لامست العصب الخاص للظهر أو العصب الأول للحوض. ويختلف طبعا العلاج بحسب تشخيص الانزلاق، ولا يمكن تحديده إلا بعد الفحص.
أما بالنسبة للعملية الجراحية، فلا يمكنني من خلال التلفون ان اشخص حالتك، أو أقرر ما يناسبك من علاج، لكن من المهم ان تعلم انه بما انك تشتكي من الألم فقط، من دون وجود ضعف، فالأفضل أن تبدأ بعلاج الديسك بالطرق الأقل تدخلا من العملية مثل الحقن، التي يعتمد الاختيار فيما بينها على حسب تشخيص حالتك.
الأشعة قديمة... بعد سنة
• الأشعة التي عندي تاريخها قبل سنة، فهل من الممكن الاعتماد عليها؟
- يعتبر فحص الرنين المغناطيسي (أم ار أي) للظهر من أفضل الأدوات التشخيصية للعمود الفقري وملحقاته (من غضروف وأوتار وأعصاب وعضلات) حيث لا يمكن الاعتماد على التصوير بالأشعة المقطعية العادية (CT) أو الأشعة السينية العادية، لكونها اشعات لا تعطي صورة واضحة للأغشية، أما أشعة ال أم ار أي (MRI) فتعطي صورة دقيقة وواضحة للعلاقة بين الديسك والعصب وملحقات العمود الفقري بما يساعد في تحديد سبب الألم. لكن، بعد مرور سنة على آخر أشعة، فتعتبر تلك قديمة، ويجب عليك الخضوع للتصوير المغناطيسي من جديد للتمكن من اكتشاف أي مضاعفات أو تغييرات حصلت منذ ذاك الوقت.
أسباب الألم
• ما أسباب ألم الظهر؟
- السبب الشائع لظهور ألم الظهر، هو الانزلاق الغضروفي أو انفتاق الديسك، لكن هناك أسباب عديدة أخرى يجهلها البعض، وهو الأمر الذي يحتم على الطبيب عدم الاعتماد على الأشعة فقط عند تشخيص السبب، بل أن يعتمد أكثر على الأعراض الإكلينيكية وعلى التاريخ المرضي للألم. فقد يكون السبب التهابا في مفاصل الظهر أو في الحوض أو في الديسك، أو تمزق عضلات الحوض والأربطة، أو ضيقا في قناة العمود الفقري، أو وجود كسور في الفقرات ناتجة من الهشاشة، أو أي سبب آخر يؤثر على اتزان العمود الفقري وعمله الطبيعي. وهي جميعها أمور من المطلوب التأكد من تشخيصها لتحديد السبب.
لا أعاني من ديسك.. بل من ألم
• ماذا إذا لم يعرف السبب، فمثلا أعاني ألما في الظهر منذ فترة طويلة، وخضعت مرتين لفحص أشعة الرنين المغناطيسية، لكن في المرتين قالوا لي اني لا أعاني من ديسك.. اذن ما السبب، وما العلاج؟
- لا يمكن الاعتماد على الأشعة بشكل أساسي لتحديد السبب، فتبقى وظيفة الأشعة هي لتأكيد ما يستشفه المعالج من أعراض المريض. وبما ان أشعتك تبين انك لا تعاني من ديسك، فقد يكون سبب ألمك ناتجا عن أمور لا يمكن تشخيصها بالأشعة، مثل التهاب المفاصل، أو التمزق العضلي أو غيرها. لذا عليك الخضوع للفحص الاكلينيكي، وبعد ذلك يمكن علاجك. فهنالك العديد من الاجراءات البسيطة التي ستساهم في تحسين ألمك.
الديسك والضعف الجنسي
• زوجي عنده ضعف جنسي على الرغم من صغر سنه، حيث يبلغ من العمر 32 عاما فقط، وقد بدأ الضعف عنده بعد اجراء عملية لعلاج الديسك أو الظهر منذ عامين. وللعلم، فقد رجعت الآلام حاليا لكن بشكل بسيط، وفقط عند المشي لمسافة. فهل يسبب الديسك الضعف الجنسي؟ وما العلاج؟
- قد تكون هنالك علاقة لكن غير مباشرة، فالديسك وألم الظهر عموما لا يسببان الضعف الجنسي، لكن عندما يعاني الشخص من ألم الظهر بشكل مزمن، يرتبط ذلك بشعوره بانخفاض في الحافز الجنسي. أي انه نتيجة لمعاناته من الألم أو من كآبته أو احباطه أو حتى من توتره النفسي لأنه أجرى عملية للظهر، فقد يكون ذلك محبطا لرغبته الجنسية أيضا، وإذا كانت عند الرجل قابلية للضعف الجنسي، فانها سوف تظهر بصورة أوضح واشد.
والعلاج هنا يقتضي أولا علاج الضعف الجنسي، بتحديد السبب الأساسي الذي لا يعود إلى الديسك، بل على الأرجح، قد يعزى السبب إلى العامل النفسي أو الهرموني أو أي عامل آخر يحدده أخصائي في امراض الجهاز البولي والتناسلي.
عودة الألم بعد العملية
• ما سبب عودة الألم؟ لقد خضعت لعملية جراحية كبيرة تم فيها تعديل الديسك، واختفى الألم لما يقارب السنتين، لكنه عاد مرة أخرى؟ فهل عليَّ الخضوع للعملية مرة ثانية؟
- هنالك العديد من الأسباب التي تفسر عودة الألم بعد اجراء العمليات الجراحية الكبرى للعمود الفقري. فعلى سبيل المثال، قد تكون العملية الجراحية غير ناجحة، أو تبعتها مضاعفات مثل حدوث التليفات أو الالتصاق أو الالتهابات أو ظهور مشاكل جديدة في المنطقة (الفقرات) التي فوق أو تحت الديسك الذي عالجته العملية.
ولتحديد السبب عليك أولا تحديد إن كان الألم الذي يشعر به زوجك مشابها للألم الذي كان يشعر به قبل العملية، أو هو ذاته، أو هو نوع جديد من الألم. فإذا كان هو ذاته، فذلك دليل على فشل العملية في علاج ألمه، أما لو كان ألما جديدا فذلك يدل على حدوث اعتلال جديد في الفقرات.
لذا انصح بالذهاب الى الطبيب وطلب الخضوع للتصوير بأشعة الرنين المغناطيسي لتقييم الحالة وتشخيصها، ومن ثم يمكن علاجه بطرق عديدة، فالعملية هي آخر المطاف وليست البداية أبدا.
موانع الرنين.. تم تعديلها
• أجريت عملية لتثبيت الظهر منذ 6 سنوات، ولكن الألم رجع، وحاليا لا أستطيع المشي من الألم، لكني ارتاح في الجلوس. طلب مني الطبيب أن أجري أشعة الرنين المغناطيسي، لكن فني الاشعة قال لي باني لا استطيع اجراءها، لان العملية التي أجريتها تضمنت تثبيت الظهر بمسامير حديدية. لذا فدخولي الى غرفة جهاز الرنين ممنوع لكون المغناطيس الذي فيه سيجذب الحديد الذي في جسمي. فما العمل؟ هل هناك جهاز يمكنني الدخول إليه؟
- في كثير من المرات يأتيني مرضى، ويقولون لي إن المستشفى أو المسؤولين عن أشعة الرنين المغناطيسي لم يقبلوا خضوعهم لأشعة الرنين، لأنهم خضعوا سابقا لعمليات جراحية في الظهر أو في مكان آخر، تضمنت استعمال مسامير أو مفاصل أو أدوات من البلاتينيوم.
لكن هذا الإجراء غير صحيح، فقد تم تعديل هذه الموانع منذ سنة 1995، لان كل ما صنع من مفاصل أو مسامير أو أدوات يتم تثبيتها في الجسم بعد تلك السنة، صنع من مواد قابلة للدخول ضمن المجال المغناطسي، حتى لا تمنع امكان خضوعهم لهذا الفحص. والشيء الوحيد الذي يمنعك حاليا من دخول غرفة الرنين المغناطيسي هو احتواء جسمك على بطارية القلب، أو أدوات لربط الشرايين.
هل السبب من مضاعفات الحقن؟
• أعاني منذ أكثر من سنتين من ألم في الظهر يمتد إلى ساقي، وتصاحبه حرقة وتنميل. لكن خلال هذه المدة تحسن الألم كثيرا بعدما أجريت لي عدة علاجات تداخلية مثل حقن السجايا والأوزون، لكنه رجع بعد سنة من خضوعي لتلك الإجراءات، بشكل مختلف واشد، فأكثر ما أعاني منه حاليا هو الشعور بالتنميل والحرقة في كامل أطرافي السفلى، وقد يوقظني هذا الشعور ليلا. فهل ذلك يعد من مضاعفات الحقن؟ وهل يدل على حاجتي الى العملية؟
- أولا لا بد من التوضيح، ان طرق العلاج البسيطة مثل حقن السحايا أو المفاصل أو العضلات، بالاضافة إلى طرق التدخل المحدود مثل العلاج بالأوزون والتردد الحراري أو أي نوع آخر، من العلاجات الآمنة جدا، وليس لها آثار جانبية تذكر مختلفة عن أي مسكن ألم. فبما انها أجريت على يد اختصاصي متمكن، واتبع فيها جميع إجراءات الوقاية من العدوى مثل التعقيم والنظافة وتحضير المريض، فلا توجد هنالك أي مخاطر.
وبحسب الدراسات والأبحاث المطولة، فان هذه الأنواع من العلاجات إن لم تفد فلن تضر أو تزيد من سوء الحالة، بل تبقي الوضع على ما هو عليه. لذلك، فانسَ هاجس ان يكون أي علاج بسيط خضعت له، هو سبب ما تشعرين به حاليا.
وبما ان الألم رجع بشكل مختلف، فقد يدل ذلك على ان ما تعانين منه هو اصابة جديدة مختلفة عن تلك السابقة. لذا يجب عليك الخضوع للتصوير بالأشعة المغناطيسية، ومن ثم استشارة المعالج حول طرق العلاج المتاحة لحالتك. ومن الممكن أن استشف ان سبب ألمك على الأرجح هو وجود ضيق في قناة العمود الفقري، واذا كان هذا هو الوضع، فسيفيدك الخضوع للعلاج بتحجيم الديسك أو إبرة التردد الحراري، أو توسعة القناة بالأدوات. هنا يجب ان نستنفد جميع الطرق العلاجية المتوافرة قبل اللجوء الى الجراحة، لكن لا يمكن الجزم بذلك من خلال التلفون، بل يجب عليك الخضوع للتقييم الطبي.
آخر التطورات تستخدم الماء
• ما آخر التطورات في مجال علاج آلام الظهر؟
- التطورات كثيرة، فعلى سبيل المثال، قمنا بأول 3 عمليات لتصغير الانزلاق الغضروفي بواسطة الشطف بالماء، وهذه تقنية جديدة جدا، لم يتعدَّ عمرها السنتين في أميركا. والفرق بينها وبين الطرق الأخرى مثل استخدام الليزر أو التحجيم بالتردد الحراري أو الكهربائي، ان المريض أثناء هذا الإجراء يكون واعيا وشاعرا بألم الظهر أو الساق أثناء رقوده على طاولة العملية، لكونها تجرى تحت تأثير المخدر الموضعي. وأثناء الإجراء يتم سؤال المريض عن شدة إحساسه بالألم، ويتوقف الشطف بالماء عندما يشير المريض إلى ان الألم اختفى، كما يطلب منه أن يحرك ساقيه ليتأكد من ذلك أيضا. والتحسن الذي يشعر به المريض هنا يكون فوريا بعد العملية ويصل إلى نسبة 90%.
والمدهش ان هذه العملية تستغرق من 10 إلى 15 دقيقة فقط، ويمكن للمريض بعدها مباشرة أن يمارس حياته بشكل طبيعي.
• أعاني ألما في الركبة يمتد إلى الساق أحيانا، فكيف أعالجه؟
- أنا لست الأفضل للجواب على استفسارك، لكونك تحتاج إلى اختصاصي أو استشاري في المفاصل أو في العظام حتى يقوم بتشخيص حالتك وتحديد العلاج المناسب. فاعتلالات الديسك لا تسبب ألما في الركبة فقط، بل ألما يمتد من الظهر ليصل إلى القدم.
العلاج متوافر
• أنا محتار، هل أقوم بعلاج ألم الظهر في الخارج؟
- لا انصحك بالسفر الى الخارج وتجربة الاطباء الذين يكون هدف معظمهم تجاريا، وأؤكد لك ان كل ما هو متوافر في الخارج متوافر ايضا في الكويت، بل استطيع ان اقارن لك الآن بين كل ما توفره لك كتيباتهم العلاجية وبين ما يوفره اختصاصيونا. فقد اطلعت على التقنيات التي يقومون بها في بلادهم، حيث دعيت لزيارة العديد من المراكز الطبية، ومن واقع الخبرة الشخصية اكتشفت أنه لا يوجد شيء يعملونه في الخارج أفضل مما يعمل في الكويت.
آثار للحقن
• أعاني من آلام في الظهر وقد عملت الأشعة وشخصت حالتي باني أعاني من ديسك، واقترح عليّ الخضوع لحقن الظهر، وقد خفت كثيرا، لأني انوي الحمل بعد فترة ولا أريد أن اضعف أو أصاب بأي مضاعفات في الظهر، بيد ان الألم يزيد. فهل هنالك علاج آخر؟
- أواجه في عملي كثيرا من الأشخاص ممن يخشون تجربة حقن الظهر لخوفهم من المضاعفات، أو لأنهم صدقوا الأكذوبة التي تشير إلى كونها قد تسبب الشلل. طبعا أؤكد لك ان تلك الأقاويل خاطئة ويمكنك أن تسألي كل من خضع لهذا النوع من الحقن حاليا. والحمد لله، فنسبة الخائفين من حقن الظهر تتضاءل كل سنة، بدلالة ان الخاضعين لهذه الحقن يزداد كل سنة. فحاليا اجري ما يقارب إلى 3 - 6 حقن يوميا بمعدل 3 أيام أسبوعيا، وجميعها غير مقرونة بالمضاعفات.
وللعلم هذه الإبر علاجية وتحتوي على مشتقات من مادة الكورتيزون بنسبة قريبة جدا من النسبة الموجودة والمنتجة في الجسم بشكل طبيعي، وليس لها آثار جانبية إلا إذا أعطيت بنسبة أكثر من المحدد لها سنويا، وهي ما معدله 3 ابر سنويا.

خطوات تساعد على تخفيف الألم

شدد الاستشاري طارق سنان على العديد من المتصلين على ضرورة عدم الاستعجال بالرقود تحت مشرط الجراحين، لان الغالب منهم سيندم بعد ذلك وسيعود إليه طالبا العلاج بالحقن والاجراءات الأخرى. وبين موضحا: «يجب ان يعلم المصاب بأي الم في العمود الفقري، سواء في العنق أو في أسفل الظهر، ان هنالك تدرجا صحيحا وخطوات علاجية يجب على كل من يعاني من الم الظهر أن يتبعها، وهي أولا أن يبدأ بالعلاج التحفظي البسيط، من خلال الراحة والعلاج الطبيعي والتمرينات الرياضية والسباحة. وإن لم تسهم تلك في تخفيف الألم، فعليه الخضوع للفحص الطبي من قبل اختصاصي علاج الم الظهر حتى يقرر له خطة العلاج التي ستتدرج من استخدام الوسائل البسيطة إلى الوسائل الأكثر تعقيدا. وإذا لم يفده ما سلف، فيمكنه بعد ذاك الخضوع للعملية الجراحية.
وللعلم، فاتباع هذه الخطوات يسهم في وصول 1% من المصابين بالم الظهر إلى غرفة العمليات، ولكن من الخطأ تماما ان يستبق المريض خطوات العلاج، ويلجأ الى العملية مباشرة، لكونه بذلك قد قطع عليه فرصة التحسن من دون الخضوع لعملية جراحية ومضاعفاتها. كما ان عودة الألم بعد إجرائه للعملية، ستجبره على بداية العلاج من أول خطوة علاجية، لكنه هنا سيكون مصابا بمضاعفات العملية أيضا ويتحتم علاجه بشكل أكثر تعقيدا واقل نجاحا.

أسباب آلام الرقبة

• اعاني ألما في الرقبة من جراء اصابتي بانزلاق غضروفي، وخائف ان اعمل أي اجراء، والالم ليس شديدا لكنه مزعج، فهل تفيدني الحقن؟
- أكثر أسباب آلام الرقبة شيوعا هو حدوث اعتلال في الديسك ما بين الفقرة 5 و 6، وعادة يشير الجراحون على المصابين بأن الحل الأفضل لهم هو الخضوع للجراحة. لكن اذا كان المريض لا يشكو من أعراض خطيرة، مثل ضعف في الأطراف أو فقدان القدرة على السيطرة على التبول أو تحريك الأطراف، أو ظهرت عليه الإصابة بعد التعرض لحادث بما قد يدل على إصابته بالكسر، أو أن يكون يعاني من الم شديد جدا يحتم عليه الدخول للعلاج في المستشفى.. فان كانت الأعراض بسيطة أو متوسطة الحدة، فهنا يمكن البدء بالاستعانة بالعلاج بالطرق البسيطة، مثل حقن السحايا أو العمود الفقري المختلفة. وان لم تنفع تلك في تقليل الألم، فيمكن اللجوء إلى الإجراءات الأخرى المتاحة مثل حقن الأوزون أو الليزر أو ابر تحجيم الديسك، أو التردد الحراري ومنظار العمود الفقري، وغيرها من طرق عديدة يتم الاختيار بينها بحسب الحالة. وإن لم تنفعك أي منها، فلن تضرك بتاتا، وبعد استنفاد هذه الطرق يمكنك أن تستعين بالجراح لتحديد العملية المناسبة لك.



Pictures%5C2009%5C05%5C27%5C6d3f5c23-42fc-4171-b34b-438316a68f77_maincategory.jpg
القبس
 
أعلى