الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 3 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-06-2011, 04:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

االاستشارية منيرة العروج: أشرطة سكر رخيصة الثمن

Pictures%5C2009%5C03%5C01%5Cdab2c906-45f2-4351-a597-2c99d060c64f_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
من المهم ان يدرك المصاب بالسكر أهمية مراقبته لنسبة سكر الدم اليومية من خلال الفحص الذاتي المنزلي. فمن غير المنطقي ان يتمكن المعالج من تقييم الحالة وملاءمة الجرعات العلاجية على أساس تحليل يقوم به المريض أثناء موعد مراجعته الدورية والتي تكون بمعدل كل 3 أو أربعة أشهر. حيث يطلب من المريض في يوم المراجعة إجراء تحاليل للدم للكشف عن نسبة السكر التجسسي أو الاستشعاري HbAc.و قياس سكر الدم قبل الفطور وبعده وعدد من الفحوصات الإكلينيكية. وعليه، يتحتم على المعالج الحكم على حالة المصاب ومضاعفاته من خلال ما يراه في تلك الزيارة فقط، وهو أمر غير عادل أو وافٍ، فلا يمكن الاعتماد على قراءة واحدة في يوم واحد لتقييم مقدار السيطرة على نسبة سكر الدم ومدى ملاءمة جرعة العلاج للحالة».

التحليل التجسسي مفيد ولكن..
على الرغم من ان قياس نسبة السكر التجسسي HbAC يعطي فكرة عن معدل السكر بشكل عام، ولكنه لا يعطي أي فكرة عن معدله اليومي، وهذه مهمة جدا لتقييم طريقة تعامل المريض مع المرض والعلاج وللكشف عن مقدار ارتفاع وانخفاض نسبة السكر ولتحديد الجرعة العلاجية المناسبة. فمثلا، من الوارد أن تكون نسبة سكر الدم طبيعية في يوم المراجعة، لكون المريض يعلم بأنه سيراجع الطبيب بما يسهم في تقيده بنظام غذائي جيد في اليوم السابق. بيد ان ذلك لا ينطبق عليه في الأيام الأخرى. وعند النظر إلى سجل نتائج التحليل المنزلي اليومي نجد ان الأرقام تراوحت ما بين 8 و10 في الأيام السابقة وهو معدل سكر عال. في حين ان العكس صحيح أيضا، فقد تكون قراءة المريض في يوم المراجعة مرتفعة، بينما عادة ما تكون مقبولة ومتزنة خلال الفترة السابقة. وفي الحالتين فان توافر سجل القياسات اليومية يتيح للمعالج تقييما أفضل وأدق لحالة المريض، ويسهم في توضيح أي خلل في حالته. وعادة ما يكون سبب الاختلال إما في التغذية أو حالة المريض الصحية أو جرعته العلاجية.

معلومات يوفرها التحليل الذاتي
من فوائد القيام بالتحليل المنزلي، هو توفير إحساس بفهم المرض والجسم، ومسؤولية التحكم في نسبة سكر الدم، وبالتالي الشعور بالأمان على الصحة وملاءمة الجرعة العلاجية. كما يزيد من تقيده بالجرعات العلاجية وتنبيهه الى الخلل وتفاديه المضاعفات، فضلا عن ان التحليل يوفر معلومات عن تأثير عوامل مختلفة على سكر الدم مثل النفسية والراحة وكمية الغذاء ونوعيته. بما يمكن الشخص من اكتشاف الأغذية التي تسبب ارتفاع سكر الدم، وبالتالي يتفاداها، ولذا يمكنه من خلال المقارنة بين نتائج التحليل ان يصل إلى تقدير النظام الغذائي المناسب.

أهمية التثقيف
وفي ضوء ما سلف، تتبين أهمية تثقيف المريض حول طريقة التعامل مع نتائج التحليل. ولذلك، فعلى المعالج ان يخصص وقتا أثناء المراجعة لتعليم وتثقيف المريض بمعنى قراءات الجهاز وبكيفية التعامل معها وكيفية تعديل الجرعات الدوائية على أثرها. (سواء الحبوب أو الإبر). فمن أساسيات العلاج تسليح المريض بالوعي وكيفية التحكم والتصرف لتفادي المضاعفات.

هل كل جهاز لتحليل سكر الدم جيد؟
من الأسئلة التي تطرح نفسها في ذهن كل مصاب بالسكري ويحتار في الإجابة عنه هو «أي جهاز لتحليل السكري يشتريه في ظل وجود المئات من الأجهزة؟ «وكيف يتمكن من التعرف على الجيد منها؟» وبما يخلق مناخا من الحيرة والقلق حين يأتي الأمر إلى اختيار احدها. وفي هذا المحور فقد توجهنا بالسؤال للدكتورة منيرة العروج، استشارية أمراض السكري ومساعد المدير العام لمركز دسمان للأبحاث وعلاج السكر،حتى تتضح الرؤية عند من يريد شراء هذه الأجهزة. وبدأت الكلام قائلة: «يلحظ توافر العديد من أجهزة تحليل سكر الدم في السوق والتي يصل عددها الى مئات وأكثر، ولكن يجب التنبه إلى أمر مهم وهو ان جميع الأجهزة التي تباع في المحلات والصيدليات قد تم فحصها من قبل وزارة الصحة ويتم تداولها على أساس رقم التصريح. أي انه لا يوجد جهاز يتم تسويقه وبيعه في الأسواق المحلية (بما فيها الصيدليات) إلا ويحمل هذا الرقم».

آلية ترخيص الجهاز
تقوم الشركة الموردة للجهاز بعرض عينات منه على قسم المراقبة الدوائية في وزارة الصحة حتى يقوم الأطباء المختصون بفحص الجهاز طبيا وتقييم كفاءته وسلامته. ويجب الاشارة هنا الى ان أول شرط لقبول عرض أي جهاز على هذا القسم هو حصوله على الموافقة والتصريح العالمي من قبل المنظمة الفدرالية لمراقبة الدواء FDA. وعلى أساس ذلك يتم تحويل الجهاز إلى الخبراء المختصين في داء السكري، حتى يتم فحصه وتجربة أدائه ليتمكنوا من تقييمه من عدة نواح وبغض النظر عن سعره، مثل: سهولة الاستخدام وتقييم شكله ووزنه وحجم الشاشة ووضوحها والدقة وطريقة التحليل وفعالية مسدس الوخز وعدة نقاط أخرى تؤخذ في الاعتبار. ومن أهمها المقارنة ما بين قراءته وقراءة الجهاز المعملي المتوافر في مختبر. فمن الطبيعي ان يكون هنالك فرق ما بين القراءتين ولكنه يجب ان يكون فرقا قليلا جدا ومقبولا طبيا.
و بعد هذه الفحوصات يقوم فريق العمل بكتابة تقرير يتضمن توصية بالسماح بتداول الجهاز أو منعه إذا ما تبين عدم تطابقه مع المواصفات المحلية. وعلى اثر الموافقة يتم إعطاء الجهاز رقم تصريح حتى تتمكن الشركة من طرحه في السوق المحلي.

الاختيار يعتمد... عليك
وتابعت الدكتورة موضحة: «أولا، لا بد من التشديد على أهمية وضرورة تحليل نسبة سكر الدم المنزلي أو الذاتي لأي مصاب بداء السكري. ولذا فان أول نصيحة ندلي بها للمريض هو شراء جهاز لقياس نسبة السكر في الدم، وتكرار استعماله يوميا. وعادة ما تتسم ردة فعل المريض لأول وهلة بالحيرة في اختيار الجهاز وهنا، فإنني أؤكد ان كل الأجهزة المتوافرة محليا جيدة، وان اختيار أي منها سيفي بالغرض المطلوب. طبعا لا يمكنني التحيز وطرح اسم جهاز معين على آخر لكونها جميعها جيدة ومناسبة. وعليه فيعتمد الاختيار هنا على ذوق وراحة وميزانية المستخدم الشخصية. فمثلا، قد يفضل المريض احد الأجهزة لشكله أو لونه، أو وزنه أو شاشته وأرقامه الكبيرة. كما يجب ان يشتري ما يناسب ميزانيته، وان ينتبه بخاصة إلى سعر أشرطة تحليل الدم. فقد يكون سعر الجهاز مناسبا، ولكن سعر الأشرطة مرتفع. وأن ينتبه أيضا إلى مواصفات مسدس الحقن وإذا ما كانت تناسب مستوى الألم لديه. فهنالك من يفضل طريقة وخز جهاز على الآخر. ويفضل شراء الجهاز محليا لضمان توافر الأشرطة والصيانة إذا ما حدث خلل فيه».

جدول السجل اليومي
من المهم ان يحتفظ المريض بسجل يكتب فيه نتائج تحاليله وأوقاتها. وللعلم، فإنه يتوافر في معظم العيادات كتيب صغير يحتوي على جداول مقسمة بحسب أوقات قياس السكر اليوميه. والتي تشمل الأوقات التالية: قبل الإفطار وبعده، قبل الغداء وبعده، قبل العشاء وبعده، وقبل النوم. أي إن المقترح هو القيام بـ 6 قراءات يومية. ويجب ان يحتوي الجدول على عمود أو مكان إضافي لكتابة الملاحظات، مثل اقتراحات تعلل ارتفاع أو انخفاض القراءة أحيانا. فمثلا، قد يسجل الشخص ان سبب ارتفاع القراءة هو تناول طعام معين أو نسيان الجرعة أو تقليها أو غيرها من التفسيرات المحتملة.

فحص البول
بالإضافة إلى تحليل نسبة سكر الدم، فيمكن إن يحتوي السجل على عمود لتسجيل نتيجة فحص البول الكاشف عن وجود الأسيتون في حال ارتفاع نسبة سكر الدم لأكثر من15. ويعد هذا الفحص مهماً بشكل خاص للأطفال المصابين بداء السكري. لأنهم أكثر عرضه لنسيان جرعة أو تقليل كميتها أو الإصابة بالمرض وبما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم لمستويات عالية (أكثر من 15) وخروج الاسيتون في البول وما لها من اثر ضار على أعضائه الحيوية وخطر حدوث التسمم الحمضي (كيتو اسيدوسيس-keto acidosis). ولذا فيعطى والدا المريض أو المريض شرائط تحليل البول حتى يستعملوها في أوقات ارتفاع سكر الدم لمستويات عالية، وذلك لأن وجود الاسيتون في الدم يقتضي التوجه بالطفل إلى أقرب غرفة طوارئ في مستشفى حتى يتم علاج ومراقبة حال الطفل الصحية.

جهاز يقيس السكر والأسيتون
هنالك من لا يحب التعامل مع تحليل البول لكونه يتطلب الذهاب للحمام وقد يسبب تلوث اليد وغيرها من الأمور التي يستصعبها المريض. وكحل لهؤلاء توجد أجهزة تحتوي على نوعين من الأشرطة: نوع لقياس نسبة سكر الدم، ونوع آخر لقياس نسبة الاسيتون في الدم. وعليه فيمكن للمريض ان يقوم بقياسهما من خلال عينات الدم ولكن باستخدام شرائط مختلفة. واختيار اقتناء هذا الجهاز يتوقف على رغبة المريض، فنحن لا نجبر المريض على شراء هذا النوع من الأجهزة، فيمكن للمريض الاكتفاء بجهاز لتحليل السكر، فيما نقوم بتوفير أشرطة فحص الاسيتون في البول للمريض الذي يحتاجها مجانا. حيث لا يجب ان يتم عمله يوميا، بل فقط عندما يكون سكر الدم مرتفعا.

المقترح هو 6 مرات
عند بداية خطة العلاج يجب على المريض ان يلتزم بعمل التحليل (قياس سكر الدم) 6 مرات يوميا، حتى يمكن تقييم فعالية وكفاءة الجرعة العلاجية الموصوفة له وطريقة استجابة الجسم لها.
و مع وصول المريض والمعالج لمرحلة التحكم واستقرار معدل سكر الدم، فيسمح بالتقليل في عدد مرات التحليل اليومي إلى 3 مرات يوميا، أو قد يحدد يومين في الأسبوع لعمل التحاليل كاملة. بينما لا ينطبق ذلك على الحالة التي لا يتم السيطرة فيها على السكري، وبخاصة لو اتسمت بتأرجح معدل سكر الدم ما بين ارتفاع وانخفاض شديدين، فمن الضروري هنا التشديد على الالتزام بالتحليل 6 مرات يوميا.

يمكن استبدال ما بعد..بما قبل
ينصح الأطباء المرضى بعمل تحليل لقياس معدل سكر الدم قبل وبعد كل وجبة. ولكن من منطلق تسهيل الأمر على من يستصعب الأمر أو لمن يلحظ استقرار قراءاته، فيمكن تقليل عدد مرات التحليل. وذلك بالاستغناء عن تحليل ما قبل وجبة الغداء والعشاء، واستبدالهما بنتيجة التحليل الذي اجري بعد ساعتين من الوجبة السابقة ( أي ان تحل نتيجة بعد وجبة الإفطار كبديل لتحليل ما قبل وجبة الغداء). لأنها تعطي فكرة عن معدل سكر الدم قبل الوجبة التي تليها.

أهمية التحليل قبل الإفطار
تعد نتيجة تحليل قبل الإفطار مهمة جدا، لكونها تعطي فكرة عن ملائمة جرعة العلاج الذي اخذت قبل النوم. وأوضحت الدكتورة منيرة: «يعطي مستوى السكر قبل الإفطار فكرة عن كفاءة العلاج (سواء حبوب أو حقن) الذي اخذ قبل النوم، وبما يحدد الجرعة العلاجية المناسبة والكافية لتغطية فترة الليل. فمثلا لو تبين ان نسبة السكر عاليه فمعناها أن الجرعة ليست كافية، وتجب زيادتها أو التقليل من كمية الوجبة الليلية. ومن جانب آخر، فلو كانت نتيجة التحليل هي 3، فسيدل ذلك على انخفاض غير طبيعي في معدل سكر الدم، وهو للعلم حال خطرة ويجب تفاديها. ويبين أن الجرعة الليلية كانت أكثر من المطلوب ويجب تقليلها. وقد يُعزى السبب أيضا إلى نسيان تناول وجبة خفيفة قبل النوم بساعة، أو ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود بعد الوجبة».

عدد مرات التحليل تعتمد على الحالة
يعتمد عدد مرات عمل التحليل وفق نوعية علاج المريض واستقرار حالته، فلا يحتاج الكل إلى هذه الدقة. وهذه التحاليل مهمة بشكل خاص لمن يعالجون بحقن الأنسولين، وللأطفال وللحوامل.
فمثلا، في حالة العلاج بحقن الأنسولين من النوع السريع المفعول قبل الوجبة، فيجب التنبيه إلى أن أثرها يمتد إلى حوالي 6 ساعات فقط، وتصل إلى ذروة نشاطها بعد ساعتين من الحقن، وعليه فينصح بعمل التحليل قبل الأكل مباشرة وبعمل التحليل بعد ساعتين من الحقن حتى يمكن تحديد ملاءمة جرعة العلاج. وأما حقن الأنسولين الليلية فهي من النوع الطويل المفعول، ويستدل على كفايتها من خلال التحليل صباحا وقبل الإفطار.

زيادة عددها واجب عند المرض
يجب زيادة عدد مرات التحليل أثناء فترة مرض الطفل وذلك لان المرض عادة ما يرافقه تغيير في وظائف الجسم، وفقدان للشهية والقيء والإسها،ل وربما قد يسبب انخفاضا أو ارتفاعا شديدا في نسبة السكر. فمن الوارد أن يرتفع السكر على الرغم من عدم تناول الطفل للطعام. وطبعا يتم هنا التحليل بغض النظر عن أكل الوجبات، فقد لا يتناول الطفل الطعام بيد أن معدل السكر يظل مرتفعا نتيجة لمضاعفات المرض وتوتره. ويفضل هنا القيام بتحليل البول للكشف عن الاسيتون، وإذا ما لوحظ استمرار الخلل أو خطورته، فيجب اخذ الطفل المريض إلى المستشفى للعلاج والمراقبة.

المكان الأنسب للوخز
من الممكن أخذ عينة الدم من أي منطقة في الجسم، مثل إصبع القدم أو الزند أو أي مكان فكلها دماء. ولكن المفضل والأسهل هو اخذ عينة من خلال وخز الإصبع. وللعلم فان المكان المفضل للوخز واخذ عينة الدم هو على جانبي الأصبع وليس كما يعتقد البعض في المنطقة الوسطى من مقدمة الإصبع والمليئة باللحم. والسبب هو انخفاض عدد الأعصاب على جوانب الأصابع وهو ما يقلل الإشارات العصبية والإحساس بالألم.

6 مرات ضرورية للحامل
وحول وضع الحامل، فقد شددت الدكتورة على أهمية اتباعها لروتين ملتزم من العلاج والتحليل المنزلي، وعدم الاستهانة بإجراء وتسجيل نتيجة 6 أوقات يومية والتي تشمل عمل تحليل قبل وبعد كل وجبة. وأضافت: «تنبع الضرورة هنا من كوننا نتعامل مع شخصين (الأم والجنين) وبخاصة في ظل الخوف من تأثير اختلال المباشر وغير المباشر على حالة الجنين الصحية. وعليه فيجب الحرص على استقرار نسبة سكر الدم ما بين 4 إلى 6، والاستعانة بالعلاج عند تعذر ذلك تحفظيا».

الحامل معرضة لخطر اكبر
وللتوضيح، فمشكلة عدم استقرار نسبة السكر على معدله الطبيعي يترتب عليها عدة مضاعفات خطيرة على الجنين مثل زيادة حجمه بصورة تصعّب ولادته وترفع من احتمال العملية القيصرية. بالإضافة إلى خطر إصابة الجنين بمشاكل في جهازه التنفسي أو الكلى وخطر موته المفاجئ نتيجة لانخفاض نسبة السكر المفاجئة في دم الطفل بعد ولادته».

أهمية التحضير للحمل
أما تشوهات الجنين الخلقية فتحدث خلال فترة تكوينه في الأشهر الأولى للحمل، والمشكلة إن المرأة لا تعلم بحملها إلا بعد قيامها بتحليل الحمل، وفي هذا الوقت تكون قد وصلت إلى الشهر الثاني من الحمل، أي أنها تعدت فترة تكوين الجنين وحدوث التشوه. وهو ما يفسر تأكيد الخبراء على ضرورة تثقيف المرأة المصابة بالسكري والتي في سن الإنجاب بأضرار الحمل من دون تحضير مسبق. ولذا تنصح باستخدام طريقة لمنع الحمل أثناء فترة العلاج، وباستشارة المعالج عند الرغبة في الحمل. ومن الضروري أن يستبدل العلاج بالحبوب بالحقن أثناء مرحلة محاولة الإنجاب، وذلك لتأثير الحبوب المضر على الجنين.

عوائق التحليل
حول العوائق التي يواجهها المصابون بالسكري في عمل التحليل المنزلي، فقد أشارت الاستشارية منيرة: «اتفق مع المريض على أن القيام بالتحليل هو عملية مؤلمة نتيجة للتعرض لوخز الإبرة ولو انه عادة ما يتعود عليها مع الوقت. وقد يعده البعض مقيدا للحرية أو مضيعة للوقت، ولكنه في الوقت نفسه مهم جدا للصحة. وأما عن العائق الأهم، فيعزى إلى كونه مكلفا، وبخاصة لو أخذنا بعين الاعتبار وجود عدد من المصابين في البيت الواحد، أو أن الأم تقوم بعمل التحليل عدة مرات لها ولأبنائها. ولا يقصد هنا تكلفة سعر الجهاز، لأنه يدفع مرة واحدة. ولكن يقصد غلاء أسعار أشرطة الدم وسعر الإبر التي تستعمل للتحليل الواحد وترمى بعد ذلك. ولو أننا في رابطة السكري تغلبنا جزئيا على مشكلة هذه التكلفة المادية».

الرابطة تتغلب على الغلاء
وحول مشكلة تكلفة أشرطة التحاليل، فقد بينت الدكتورة أن رابطة السكري الكويتية قد تمكنت من تقديم خدمة أسهمت في تقليل العبء المادي على المصاب بالسكري. وتابعت مفسرة: «للتغلب على العائق المادي بشكل بسيط، فقد تواصلنا من خلال الرابطة مع شركات أجهزة تحليل السكر المنزلي، وطالبناهم بعمل خصومات لمرضانا المنتسبين إلى رابطة السكر الكويتية. والحمد الله فان معظم الشركات استجابت لهذا الطلب، ووفرت كميات من الأشرطة وبخصم يتعدى 50%، أي إلى أقل من نصف السعر الذي تباع به في الصيدليات. وعليه فإن علبة الأشرطة التي تباع بـ 12 دينارا في الصيدليات، تباع في مقر الرابطة في كيفان بسعر 5 و4 دنانير».

k.baron@hsc.edu.kw



Pictures%5C2009%5C03%5C01%5Cb5944ba9-98e3-4d43-8ac2-c16e1783c491_maincategory.jpg
منيرة العروج


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-06-2011, 04:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

هل السكري عرض أم مرض؟
Pictures%5C2009%5C03%5C01%5C91d08833-daae-49f7-8b87-43a5ac61f4ee_maincategory.jpg

أشار الخبراء حاليا إلى إن مفهوم الأمراض المزمنة قد تغير وأنهم تمكنوا من فهم العلاقة فيما بينها. وعليه، فقد أكدوا على ان داء السكري ليس مرضا بحد ذاته بل هو عرض لمرض يسمى متلازمة الاختلال الايضي، والذي يرتبط بزيادة الوزن والسمنة واختلال أسلوب الحياة. وتشمل أعراض هذه المتلازمة، كما أشار لها الخبراء، السمنة مع الإصابة باثنين أو أكثر من الأعراض المرضية التي تشمل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
وعند سؤال الدكتورة منيرة العروج، استشارية أمراض السكر ومساعد المدير العام لمركز دسمان للأبحاث وعلاج السكر، عن رأيها حول هذا الرأي، بينت انه من المعروف ان السمنة تعد من أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بداء السكري، والدليل هو كون 80% من المصابين بالسكري وبخاصة من النوع الثاني هم من فئة زائدي الوزن والبدناء. كما ان العديد من الدراسات أثبتت ان التخلص من الوزن الزائد من الممكن ان يضمن الشفاء أو على الأقل التخفيف من داء السكري وممارسته للرياضة، وبما يؤكد من دور السمنة السلبي على هذا المرض. فيما لا يمكن إنكار ان مسببات زيادة الوزن تسهم أيضا في اختلال في الغدد وتوازن نسبة السكر في الدم.و لكن لا يمكن القول إن داء السكري هو عرض للسمنة وللكسل، فالسكري من النوع الأول لا يرتبط بالسمنة أو ارتفاع الوزن، بل مرتبط بالعامل الجيني وعدم كفاءة الأنسولين الذاتي أو تكوينه. كما يوجد بعض المصابين بالسكري من فئة الرياضيين والمثاليين في الوزن.

تأثير السمنة
ولتفسير علاقة السمنة السلبية مع داء السكري، فقد أوضحت الدكتورة منيرة العروج: «يكفي ان تعلم ان الإفراط في كمية الغذاء اليومي المسبب للسمنة يترتب عليه زيادة الحمل واستهلاك لكمية الأنسولين الذاتي وإرهاق للبنكرياس المفرز له، ومع الوقت فلن يستطيع الجسم توفير الكمية الملائمة من الأنسولين وعليه فتظل كثيرا من السكريات في هيئتها غير مهضومة في الدم والتي لا تتمكن الخلايا من الاستفادة منها. كما ان زيادة تراكم الدهون في الجسم (المرافق للسمنة) تعمل على تقليل حساسية الخلايا للأنسولين وبما يسبب وجود مقاومة لعمله وبما يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة سكر الدم أيضا».

أسبابها
من المعروف إن طاقات الدول في مختلف بقاع العالم توحدت في نشر التوعية بخطر السمنة. وخصوصا لكون سبب السمنة الرئيسي في 85 -90% يعزى إلى سوء أسلوب الحياة الذي من الممكن القضاء عليه من خلال التوعية المبكرة. ومن أهم السلبيات السلوكية التي يجب علينا تفاديها هي: زيادة كمية الأكل عن حاجتنا، وسوء الاختيار الغذائي وقلة النشاط الجسماني والكسل والمفهوم الخاطئ للرفاهية والمدنية. فيما أكدت الدكتورة انه قلما يصح ربط الجمهور ما بين إصابتهم بالسمنة وإمكانية وجود اضطرابات الهرمون، حيث ان ذلك لا يكون حقيقيا إلا في نسبة قليلة جدا من البدناء، وكما يمكن علاجه بعلاج الخلل. وأما عن مشكلة من ينسب السمنة للوراثة فيجب لفت الانتباه الى إن الوراثة هنا لا تعزى فقط لجانبها الجيني بل أيضا لعادات وتعويد الأهل لأبنائهم منذ الصغر على اتباع أسلوبهم الغذائي الخاطئ وطريقة تعاملهم مع الغذاء.

التوعية بالسمنة ضروري وموجود
وللتذكير فان دولة الكويت لم تتخلف عن الباقي في مكافحة خطر السمنة، فهنالك برنامج متكامل للتوعية ولمكافحة السمنة وزيادة الوزن يتبع لوزارة الصحة وتترأسه الدكتورة نوال الحمد. وتوجد له الكثير من الأنشطة والفعاليات. ولكنه مختلف عن برنامج ونشاطات التوعية بمرض السكري.
__________________________________________________ __________________________________________________ _____________________

إرشادات لوالدي الطفل المصاب

من الإرشادات المهمة لوالدي الطفل المصاب بداء السكري، طريقة التصرف عند اكتشاف نسبة سكر عالية في دم الطفل، وبخاصة لو كانت 15 أو أكثر، وأثناء أيام مرض الطفل، ومنها زيادة عدد مرات تحليل السكري والقيام بتحليل البول، وإذا ما اكتشف وجود اسيتون فيه فيجب أولا إعطاؤه جرعة دوائية والإكثار من شرب السوائل ومن ثم قياس سكر الدم والاسيتون في البول بعد ساعة من ذلك. وإن لم يلحظ أي تحسن فهذا أمر يدل على الخطر ويجب أخذه للطبيب فورا، مع الانتباه إلى سبب هذا الارتفاع، ما اذا كان يرجع إلى إصابته بالمرض أو عدوى أو شيء آخر.

لم يخرج الأسيتون!

مع استمرار عدم كفاءة هرمون الأنسولين في هضم السكريات التي توفر الطاقة للخلايا، فان الجسم يحاول إيجاد مصدر للطاقة المؤقتة، ويستعيض عنه بحرق الدهون. ولكن يترتب عن حرق الدهون تكون مخلفاتها السامة، وهي الكيتونات وتسمى ايضا الاسيتون (وهي مركبات سمية حمضية). ويؤدي ترسب كميات كبيرة من الكيتونات في الدم للتسبب في زيادة حموضة الدم وبالتالي عبورها لممرات تكوين البول وخروجها معه. ويعتبر الوصول لهذه المرحلة تطورا خطيرا.

تأثير ممارسة الرياضة

من المهم إن يعي المريض الظروف التي تتطلب رفع أو تخفيض الجرعة، وذلك حتى يتفادي الخلل في معدل السكر. وللتنبيه، فان انخفاض السكر اخطر من ارتفاعه، وعليه، يجب على المريض في جميع الأوقات تفاديه. ومن الأمور التي تسبب انخفاض السكر ممارسة الرياضة أو المجهود البدني. وهنا ينبه المعالج المريض بان يقلل من حجم جرعة الأنسولين قبل الوجبة إذا ما قرر ممارسة الرياضة بعدها. كما يجب تقليل الجرعة العلاجية الصباحية في الأيام التي يحتوي جدول الطفل فيها على حصة للتربية البدنية. وذلك لان النشاط البدني يؤدي إلى استهلاك سكر الدم ويزيد من حساسية الجسم للأنسولين وينشط الدورة الدموية بما يزيد من كفاءة الأنسولين، وهي جميعها عوامل تسهم في تخفيض سكر الدم.

الانخفاض وارد عند الأطفال

وبالمنوال نفسه يتم تعليم الوالدين كيفية التعامل مع حالة انخفاض السكر عند أطفالهم، لأنهم اكثر عرضة لها نتيجة لكونهم أكثر نشاطا بدنيا، مع التنبيه الى ضرورة قياس سكر الدم عند الشك وبالاحتفاظ بحلوى أو عصير لإعطائه للطفل عند الطوارئ. ويجب ان يتعرف الطفل على أعراض انخفاض السكر، ويتعلم أنه يجب ان يتناول قطعة من الحلوى أو من السكريات حتى يتفادى مضاعفاته الخطيرة.

متى تكون نسبة السكر منخفضة؟

يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من60 ملغم / ليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها. وتسمى هذه الحالة ايضا (هبوط السكري).
اشيع مسببات الانخفاض
تناول كمية قليلة من الاطعمة
زيادة النشاط الجسماني
زيادة جرعة الأنسولين
التأخر في تناول الوجبات
أعراض الهبوط
الرجفة
تصبب العرق من الجسم
تسارع نبضات القلب
قلة التركيز
الجوع الشديد
الدوخة والإحساس بالإغماء
زغللة البصر
العصبية والتوتر
ويجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم اهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم يؤدي الى أعراض أكثر خطورة مثل: التشنجات العصبية والغيبوبة.

ماذا تفعل؟

1- يشمل العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع اختيار شرب:
- نصف كوب من عصير الفواكه
- نصف كأس من المشروبات الغازية مثل السفن اب
- ملعقة من العسل
- شراب سكري مكون من حبتين من السكر مذابتين في الماء
- قياس نسبة السكر بعد 10-15 دقيقة. وفي حال استمرار الاعراض تشرب الكمية نفسها وتستمر العملية الى ان تختفي الأعراض.
2- اما إذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم محاولة إعطائه أي مشروب عن طريق الفم، وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا الى المستشفى.
3- عند رجوع نسبة السكر في الدم لمستواه الطبيعي، يمكن تناول وجبة خفيفة (نصف سندويتش وكأس من الحليب)، او انتظار الوجبة الاساسية اذا كانت بعد اقل من ساعة.

سكري الحمل

قد ترتفع معدلات سكر الدم لدى الحامل من جراء عدم قدرة الجسم على السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء شهور الحمل الأخيرة (عادة منذ الشهر السادس). ويسمى هذا النوع بسكري الحمل. ويعزى السبب للتغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل وتسبب زيادة في نسبة سكر الدم وتخفيضا في حساسية الخلايا للأنسولين. وعليه فقد لا يتكيف الجسم مع هذا الاختلال وينتج عن ذلك ظهور نوع مميز من داء السكري. ويعالج مبدئيا بمراقبة قراءات سكر الأم جيدا خلال اليوم ومع تقيدها بنظام غذائي محدد والتزامها بالنشاط البسيط. وعند فشل هذه الطريقة في السيطرة، فهنا يستعان بالعلاج بحقن الأنسولين.

المتابعة لمن يعالج بغير الحقن

لا تقتصر أهمية متابعة معدل السكر على من يعالج بالحقن فقط، بل تشمل من يعالج بالحبوب أو التقيد بنظام غذائي وتخفيض الوزن. ولكن فبالمقارنة مع من يعالج بحقن الأنسولين، فان العلاج بالحبوب يستعمل لمن تتسم حالته بالاستقرار نسبيا، وعليه فيكون وضعهم أكثر مرونة بالنسبة لتقليل عدد تحليل السكر المنزلي، مع الاهتمام بخاصة بالتحليل قبل وجبة الإفطار وقبل النوم. فيما ينصح من يقتصر علاجه على تنظيم غذائه وتخفيض وزنه بإجراء التحليل المنزلي من فترة لأخرى، ليعرف الشخص والطبيب تأثير أسلوب حياته على معدل سكر الدم.

تأثير الحالة النفسية والتوتر
يعزو البعض ارتفاع معدل سكر الدم لوقوعهم تحت ضغط نفسي وتوتر وأرق وإجهاد. وحول هذا الموضوع أشارت الدكتورة إلى تأثير الحالة النفسية والتوتر على الجسم وكيميائياته. ولكنها بينت قائلة: «يشير البعض إلى انه أصيب بداء السكري من جراء تعرضه لصدمة نفسية، فهنا أرد عليه أننا جميعا نتعرض للصدمات والأزمات النفسية، ولذا، فلم أنت بالذات ودونما عن إقرانك أصبت بالسكري؟ فلا بد ان يكون هنالك سبب آخر. ويرجع ذلك لوجود عوامل أخرى (عوامل الخطر) التي تزيد من قابلية إصابتك بالمرض.و لذا لا تلقي اللوم على الحالة النفسية فقط. وقد تكون الصدمة قد سببت بدء الأعراض أو لكنها لم تسبب الإصابة، لكون توافر عوامل الخطر لديك سيتسبب في إصابتك. ومن الجانب الآخر، فلا يمكن إنكار ان العامل النفسي يسبب ردة فعل سلبية الأثر على الجسم بشكل عام وذلك من خلال الاستمرار في إفراز هرمون الأدرينالين (هرمون الكر والفر) والهرمونات المنشطة الأخرى التي تزيد من طاقة الجسم وما يرافق ذلك من ارتفاع في سكر الدم. وبما يفسر ارتفاع السكري عند توتر وتضايق الشخص. فيما تختلف مقدار الارتفاع بحسب مقدار ردة فعل الشخص مقارنة بآخر.

ما يجب أن تعرفه عن رابطة السكر الكويتية
أسست الرابطة في عام 1996 وكان مقرها السابق في الجمعية الطبية المقابل لكلية الطب، وانتقل منذ عام 2001 إلى مبناه الجديد في كيفان ومن أهم نشاطاتها الحالية هو بيع الأجهزة وملحقاتها بأسعار منخفضة، وتوفير خدمة التواصل مع طاقم التمريض وأخصائيي التغذية بشكل يومي لتوفير المعلومات الطبية والتوعية حول أي موضوع ولفحص المرضى أيضا. وأما الأطباء فيتواجدون في أيام الأحد والثلاثاء للاستشارات الطبية ولعمل مختلف الفحوصات مثل فحص قاع العين والقدم وطلب تحاليل الدم. وتشمل هذه الخدمات البالغين والأطفال. كما توفر الرابطة كتيبات تثقيفية للعامة، ويتخذ من مقرها مكانا لتجمع المرضى وتوفير الدعم الجماعي وتنظيم نشاطات اجتماعية مثل الاحتفال بالمناسبات وبيوم السكري العالمي. وقد وصل عدد المنتسبين إليها 10 آلاف شخص، وللتذكير فيمكن لأي شخص الانتساب بغض النظر عن مكان الإقامة. وللعلم، فتفتح الرابطة أبوابها من الساعة الخامسة والنصف وإلى التاسعة مساء يوميا، فيما ما عدا العطل الرسمية والأعياد.

أهم عوامل خطر الإصابة بالسكري

تشمل عوامل الخطر التي ترفع احتمال الإصابة بالسكري:
1-عامل الوراثة والتاريخ الأسري بالإصابة
2- زيادة الوزن والسمنة
3-رتم الحياة الخامل والقليل الحركة.
4-سوء اختيار الأغذية والإكثار من السكريات.



Pictures%5C2009%5C03%5C01%5C43ce67bf-dd00-4de4-b0b3-07a16b9843ad_small.jpg








Pictures%5C2009%5C03%5C01%5Cc3961dbd-ad16-415b-9bfd-839e7d47e3d2.jpg


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-06-2011, 07:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

للراغبين في تخفيض أوزانهم: كلوا ما تريدون كتب فضل سالم :
Pictures%5C2009%5C03%5C07%5C90b0338d-7150-4a1b-9b9e-2ae9ac69d1cf_main.jpg


كتب فضل سالم:
بعد أكثر من عشرين عاماً أمضاها عشرات المختصين في البحث عن أفضل حمية (ريجيم) للتخلص من الوزن الزائد، توصلوا أخيراً إلى أن أفضل طريقة، والطريقة الوحيدة المضمونة أيضاً، ليست عبر الابتعاد عن النشويات والسكريات كما يعتقد البعض، ولا بتجنب الدهنيات كما يقول آخرون، ولا حتى بالتركيز على الأصناف الغنية بالبروتينات كما يؤكد طرف ثالث.. بل بالابتعاد قدر الإمكان عن الأصناف الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة مع الإكثار من الحبوب والألياف بالإضافة الى الخضار والفاكهة بالطبع.

يقول المختصون ان المرء يستطيع الاستمرار مع هذا الغذاء المتكامل طول العمر.. لأن أياً من أنواع الريجيم الأخرى يمكن أن تفيد مؤقتاً في إنقاص الوزن، لكن النتيجة سرعان ما تنقلب رأساً على عقب بعد التوقف عن اتباع التعليمات وتعود الكيلوغرامات المفقودة مضاعفة هذه المرة.
تلك هي خلاصة الأبحاث التي توصل إليها العاملون في هذه الدراسة وهي الأطول والأكبر والأكثر قسوة وصرامة من نوعها منذ أن بدأت النقاشات تدور بين المختصين عن أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد قبل عشرين عاماً، ونشرت هذه النتائج في الأسبوع الأخير من شهر فبراير في مجلة «نيو إنغلند» الأميركية الطبية الشهيرة.
ويوضح المختصون أن الوزن الزائد لا حل له إلا بالابتعاد عن الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية وتلك الغنية بالدهون المشبعة.
وللعلم، فالسعرة الحرارية أو الكالوري هي وحدة قياس الطاقة اللازمة لرفع حرارة غرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة. أما الدهنيات المشبعة المرتبطة بأمراض القلب والشرايين فهي موجودة بكثرة في غالبية الأطعمة الجاهزة.
ومن شأن هذه النتائج أن تنسف المفاهيم السائدة عن أفضل ريجيم وتضع حداً للنقاشات، بل الخلافات بين المختصين الذين يتنافسون في محاولات كل منهم لتعزيز وجهة نظرة.. فالكلمة الفصل في الموضوع تبقى للسعرات الحرارية.. الابتعاد عنها يساعد في التخلص من الوزن الزائد، أما التمسك بها فيضيف الكيلوغرامات المكروهة إلى الوزن.
طرق متعددة لهدف واحد
ويؤكد الدكتور روبيرت إيكيل أستاذ علم وظائف الأعضاء ( فسيولوجي ) في جامعة كولورادو، وهو أيضاً رئيس سابق لجمعية أطباء القلب الأميركية، أنه من غير المهم أبداً الطريق الذي يمكن أن نسلكه للتخلص من الوزن الزائد مادام يتضمن الابتعاد عن السعرات الحرارية والدهون المشبعة لأنهما وحدهما يتقاسمان المسؤولية عن زيادة الوزن.
ويضيف أن النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة من شأنها أن تحرر الناس من إشكالية البحث عن التوازن في غذائهم بين الدهنيات والسكريات والبروتينات.. فليختاروا ما يريدون ماداموا يتجنبون الأصناف الغنية بالسعرات الحرارية والدهنيات المشبعة.. الطرق كثيرة.. كل واحد يختار الطريق التي يحب مادام الهدف واحدا.
ويقول الدكتور كريستوفر غاردنر وهو باحث متخصص في الشؤون الغذائية بمركز الطب الوقائي التابع لجامعة ستانفورد انه لا يوجد طريق معين يسلكه الراغبون في التخلص من الوزن الزائد، وهذا هو الجانب الرائع في النتائج التي تم التوصل إليها.. وليس لأحد الحق في توجيه أصابع الاتهام لأي من طرق الريجيم القديمة، أو رفع أسهم طرق أخرى كالابتعاد عن السكريات والنشويات مثلاً.. أو الإكثار من الأصناف الغنية بالبروتينات.. إلى آخر الطرق المعروفة التي تزخر بها توصيات آلاف العاملين في هذا المجال.
ويضيف قائلاً ان المهم هو أن نأكل ما يكفي من الطعام ليبعدنا عن الجوع لكن من دون الوصول إلى حد الشبع التام أو التخمة.
في إطار المعقول والمقبول
وفي إطار هذه الدراسات والأبحاث التي أشرفت عليها كليتا الطب التابعتان لجامعتي هارفارد في بوسطن، ولويزيانا في باتون روج، تمت متابعة أوزان 811 بديناً، 62% منهم من النساء. وتم تقسيم المشاركين على أربع مجموعات، على أن تتبع كل مجموعة أسلوباً غذائياً مختلفاً: قليل من الدهنيات مع بروتينات معتدلة، قليل من الدهنيات مع بروتينات زائدة، دهنيات زائدة مع بروتينات معتدلة .. وأخيراً أغذية غنية بالدهنيات والبروتينات.
وتقول الدكتورة كاثرين لوريا من المعهد الوطني لأمراض القلب والدم والرئتين انه جرى التركيز على ثلاثة أصناف فقط : الدهنيات والبروتينات والكاربوهيدرات أي السكريات والنشويات، مع الإبقاء على الأصناف الأخرى كالألياف مثلاً في إطار المعقول والمقبول، وذلك لتسهيل الأمر على المشاركين لتعداد السعرات الحرارية التي يتناولونها في وجباتهم، ولمنحهم مرونة في الاختيار.
وخصصت وجبات لكل مشارك تحتوي على كميات من السعرات الحرارية تتراوح بين 1200 و2400 يومياً، كل حسب الجنس وكذلك النسبة بين الوزن وطول القامة أيضاً مع ملاحظة أن الدهنيات المشبعة كانت قليلة في هذه الوجبات، لكن طلب من كل مشارك أن يقلل ما معدله 750 سعرة حرارية من المعدل اليومي في غذائه.
وفي إطار الدراسة والبحث، طلب من المشاركين ممارسة الرياضة لمدة تسعين دقيقة أسبوعياً.
ويقول الدكتور فرانك ساكس أستاذ أمراض الأوعية الدموية والشرايين في جامعة هارفارد ان النتائج التي تم التوصل إليها بعد عشرين عاماً من البحث والدراسة تدحض الفكرة القديمة القائلة ان هذا الصنف من الغذاء، أو ذاك، يمكن أن يزيد الوزن أو يخفضه.. هذا غير صحيح.. ربما هناك دور رئيسي في إنجاح الريجيم أو فشله لطبيعة ممارساتنا اليومية في تعاملنا مع الطعام، لكن من المهم جداً أن نعرف الحقيقة. فالتقليل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة من شأنه، كما حدث مع غالبية المشاركين في هذه الدراسة، المساعدة على التخلص من 22 رطلاً خلال عامين كمعدل وسطي، في حين أن المعدل الوسطي لطرق الريجيم الأخرى يبلغ تسعة أرطال فقط.
نتائج واقعية
ويضيف أن النتائج التي تم التوصل إليها تختلف كثيراً عن سابقاتها.. فالدراسات السابقة كانت مؤقتة لم تستمر أي منها أكثر من ستة أشهر، كما أن المشاركة فيها اقتصرت على النساء في غالبيتها.. والمهم أن المشاركين في تلك الدراسات والأبحاث كانوا يتناولون طعاماً معداً في المختبرات المتخصصة، أما في الدراسة الأخيرة فقد منح المشاركون حرية الاختيار، فهم الذين كانوا يعدون طعامهم في منازلهم، لكن ضمن الشروط الموضوعة.
ويمضي قائلاً: إن العديد من الدراسات السابقة كانت تتم بتمويل وإشراف بعض الشركات العاملة في إنتاج أصناف غذائية معينة، كنوع من الدعاية ولتسويق هذه الأصناف، أما الدراسة الأخيرة فقد تم فيها تحييد كل شيء تقريباً.. لا تسويق.. لا دعاية.. لا توقعات كبيرة.. كل الأصناف الغذائية كانت صحية.. لقد أطلعنا المشاركين على حقيقة أن الباحثين أنفسهم لا يعرفون بالضبط أيها أفضل وأيها يضر أو يفيد، وهذا ما ساعدنا على التوصل إلى هذه النتائج التي أثبتتها الأيام والسنين.
وكانت نتائج دراسة أخرى نشرت قبل شهور أكدت أن طبيعة غذاء سكان منطقة البحر الأبيض المتوسط هو الأفضل من الناحية الصحية، لكن الدكتور غاردنر يقول إن من المهم تلبية احتياجات كل شخص على حدة فما يصلح مع هذا لا يصلح بالضرورة مع غيره.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-06-2011, 07:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

االدكتور يوسف العوضي، استشاري ورئيس قسم جراحة الأعصاب: الحل الجراحي متوافر للصداع ولآلام الظهر

Pictures%5C2009%5C03%5C08%5C79681621-4d5c-4c38-8990-422e4bcf73a9_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
قد يغيب عن البعض ان هناك اختلافا بسيطا بين العديد من التخصصات الطبية، وان كان مسماها متشابها نسبيا. فعلى سبيل المثال، يتخصص استشاري أمراض الأعصاب والدماغ Neurologist في علاج اعتلال الأعصاب (الدماغية والطرفية) بطرق العلاج التقليدي والتحفظي، فيما يستعان باستشاري جراحة الأعصاب والدماغ، لعلاج هذا الاعتلال بالطرق الجراحية. ومن جانبه، اشار الدكتور يوسف العوضي، استشاري ورئيس قسم جراحة الأعصاب في «ابن سينا»، الى وجود العديد من العمليات الجراحية التي تسهم في شفاء وتخفيف أعراض الأمراض العصبية، التي قد يغفل عنها المصاب، ومنها آلام الوجه التي كان الحل الجراحي لها هو محور دراساته العليا.
ونبه الى وجود 18جراحا تقريبا متخصصين في هذا المجال في «ابن سينا»، ويستعان بهم لعلاج مشاكل الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب جراحيا، مثل أورام المخ والأعصاب ومشاكل العمود الفقري المرتبطة بالديسك المؤثر في النخاع الشوكي والأعصاب والأوعية الدموية.
وعند السؤال عن أكثر الحالات التي يتم تحويلها الى قسم الجراحة، ذكر ان اغلب مرتادي العيادات هم الشاكون من آلام الظهر وآلام الرأس (الصداع) ومن بعدها يأتي المصابون بالأورام. وأضاف قائلا: «سبب تردد 70% من المرضى على عياداتنا يعزى لآلام الظهر وما يسمى حاليا بمرض العصر، ونتيجة لانتشاره بين شعوب العالم الحديث».
جراحة الدماغ والأعصاب
للتوضيح، يستعان بهذا النوع من الجراحين لعلاج الحالات التالية:
• أورام الدماغ الحميدة والخبيثة.
• إصابات الرأس.
• النزيف في الدماغ.
• استسقاء الدماغ.
• علاج التهابات بالدماغ.
• تشوهات الجمجمة.
• أمراض العمود الفقري وعلاج آلام الظهر والانزلاق الغضروفي.
• علاج آلام الرقبة والانزلاق الغضروفي.
• أورام النخاع الشوكي.
• إصابات العمود الفقري والنخاع الشوكي.
• علاج التشوهات الخلقية في العمود الفقري وتشوهات الأوعية الدموية الدماغية.

تشخيص السبب
وحول أسباب الم الرأس أو الصداع، فقد أوضح الاستشاري يوسف قائلا: «لا بد لنا ان نعي ان سبب الصداع اما ان يكون لوجود خلل فسيولوجي أو عصبي في داخل الدماغ أو في ملحقات الدماغ (أو جيرانه). وأحيانا، قد يكون السبب سيكولوجيا. وللعلم، فالنساء أكثر عرضة للاصابة بالصداع مقارنة بالرجال. ولذا فبالاضافة الى فحص الدماغ، يجب ان يتم فحص ملحقاته مثل: «العين والأنف والاسنان والفم وفقرات الرقبة وأوعيتها الدموية».
وعادة ما يستعان هنا بطرق التشخيص التالية:
- تحاليل الدم المتعددة، فقد يكون سبب الصداع يعزى لانخفاض عنصر في الدم.
- التصوير الاشعاعي سواء بالأشعة السينية المقطعية سيتي سكان CT Scan أو بالرنين المغناطيسي - MRI - ام ر آي أو تصوير الأوعية الدموية بالصبغة- angiography أنجيو غرافي.
- فحص اشارات الدماغ العصبية Electro-Ensephalo graphy EEG.
- فحص ضغط الدم ومؤشرات الصحة الحيوية، حيث يعد ارتفاع الضغط من مسببات الصداع الشائعة.
- عند الشك قد يتم تحويل المصاب الى معالج نفسي لتشخيص الحالة النفسية ومضاعفاتها الفسيولوجية.

أكثر أسبابه شيوعا
اكثر سبب للصداع شيوعا هو حدوث ضيق وقتي (مؤقت) في الشريان المغذي لجلد الرأس والمسمى Superficial Temporal Artery.
وأضاف الاستشاري: «أي ان أشهر سبب له هو حدوث ضيق في وعاء دموي بشكل مؤقت، ومما يقلل من تروية أعصاب الدماغ الحسية. وعادة ما ينتج ذلك لحدوث ردة فعل عصبي تسبب انقباض الأعصاب الصغيرة الموجودة في الرأس والمحيطة في الشريان. وقد يكون سبب هذا الضيق أو الانسداد وجود التهاب عصبي أو دماغي أو ورم أو نزيف دماغي أو أي مما قد يرفع الضغط في الدماغ».

تاج يلبس لعلاج الصداع
من الطرق الحديثة التي ابتكرها العلماء، لعلاج حالة الصداع هي لبس أداة تشبه في شكلها تاج الشعر الذي تلبسه البنات، وينتهي بقضبان من الصلب. بحيث توضع نهايته على مكان جذر الشريان حتى تقوم بوقف مرور الدم من خلاله، ليمر من خلال شبكة الأوعية المرافقة له أو الاحتياطية Collateral arterial circuit. وقد فسر العلماء ان ذلك سيضمن تدفق الدماء لمنطقة الرأس دونما خلل أو اضطراب، وعليه فان هذه الطريقة يمكن تجربتها بلا ضرر. وهي غير مكلفة وعملية جدا.

الصداع.. النفسي
من الممكن ان ينتج الصداع كردة فعل لمثير وصدمة نفسية، وهنا يدخل دور المعالج النفسي في التشخيص والعلاج. وتابع الدكتور يوسف: «نقوم بتحويل من نلحظ عليه وجود توتر أو اضطرابات نفسية الى اختصاصي في الأمراض النفسية Psychiatric أو الى دكتور علم النفس Psychologist. وللتنبيه، فهما تخصصان يختلفان في تعاملهما بما يتعلق بالحالة النفسية، فالأول هو طبيب متخصص في علاج الأمراض النفسية والنفس جسمانية ويمكنه وصف أدوية وعلاج الأعراض الفزيولوجية. اما الآخر، فهو حاصل على الدكتوراه في علم النفس، وبالتالي فهو يعالج الحالة النفسية من خلال التدخل السلوكي والتقويم الفكري والنفسي للحالة. وتعليمه طريقة التعامل والتأقلم».
• هل سبب الورم نفسي؟
وحول ما يشاع من زعم الكثيرين ان التوتر النفسي وسوء الحالة النفسية هما سبب رئيسي لتكون وظهور الأورام بشكلها الحميد أو الخبيث، فقد أفاد الاستشاري قائلا: «بصراحة لا أجد هنالك منطقا وراء ذلك، ولكن من الممكن ان يرافق الحالة النفسية السيئة أعراض فزيولوجية تسمى النفس-جسمانية أعراض سيكوموتر psychomotor كردة فعل نفسية قوية مثل ارتفاع ضغط الدم ونسبة السكر، والصداع، وصعوبة التنفس وغيرها.
وفي الغالب، فان اكتشاف الأورام في هذه الفترة يترتب عن احساسه بالتعب وظهور أعراض النفس-الجسمانية، مما يسبب شكه ولجوءه الى الفحص الطبي، وعليه فيكتشف اصابته بالورم، الموجود أصلا من قبل الاصابة بالورم».

أبو الوجوه

وعن حالة أبو الوجوه (أو شلل الوجه النصفي الفجائي)، فقد أشار الدكتور الى ان علاجه يتم بالتعاون مع دكتور الأعصاب. وأضاف: «تنتج هذه الحالة عادة من نشاط فيروسي بدرجة كبيرة تؤثر في العصب المتحكم بعضلات الوجه (العصب السابع)، ويرتبط نشاطه بالتعرض للبرد المفاجئ المحفز على تكاثر الفيروس أو حدوث ضعف مناعي نتيجة للتوتر النفسي الشديد بما يقلل من دفاعات الجسم. ولكن أحيانا قد ينتج عن اصابة عضوية في العصب نفسه مثل حدوث التهاب أو تورم يضغط على العصب السابع ويخفض من قدرته في نقل الاشارات العصبية.

التهاب العصب السابع
يعرف الشلل الوجهي النصفي عاميا باسم- أبو الوجوه. وينتج عن توقف العصب الوجهي (العصب الدماغي السابع) عن العمل بشكل كلي أو جزئي مما ينتج عنه توقف عضلات الوجه عن العمل. وقد دلت الدراسات الحديثة على أن سببه يعزى للعدوى بفيروس البرد العادي، فعندما يصيب العصب يسبب تورمه بفعل الالتهاب مما يؤدي الى انحشاره في القناة الضيقة التي يمر خلالها من داخل الجمجمة للخارج. كما يمكن لعدة أمراض أن تسبب شلل عضلات الوجه، مثل جلطات أو أورام الدماغ، ولذا يجب التحقق أولا، فاذا لم يثبت وجود سبب عضوي، فحينئذ يعرف بأنه نتاج لالتهاب في العصب السابع.

الأعراض
تظهر أعراض المرض بشكل مفاجئ وحاد، مثل: ارتخاء في احد جانبي الوجه، عدم القدرة على اغماض العين والتحكم فيها، عدم القدرة على التحكم في جانب من الفم وانسكاب السوائل منه وجفاف الفم، وربما تغير في التذوق، غياب التجاعيد الطبيعية للجبهة. كما يرافقه تغير في شكل الوجه وخصوصا مع الانفعال (الضحك أو الحزن)، تدميع العين في الجهة المصابة. وقد يصاحب هذه الأعراض الم خلف احد الاذنين. ويمكن للأعراض أن تزداد سوءا خلال الـ48 ساعة التالية لبدء المرض حتى مع العلاج المبكر.

العلاج
من المعروف انه لا يوجد علاج شاف لالتهاب العصب السابع، ولكن العصب غالبا ما يتعافى تلقائيا مع مرور ما يتراوح بين عدة أسابيع الى عدة أشهر. ويهدف العلاج هنا الى:
1. وقف، أو على الأقل تقليل الالتهاب.
2. تخفيف الضغط على العصب في موضع انحشاره.
3. العناية بالعين.
4. العناية بعضلات الوجه وقوتها العضلية.
ويتم ذالك بواسطة استخدام ثلاثة أنواع من العلاج:
1. العلاج الدوائي من خلال عقاقير الكورتيزون المعالجة للالتهاب.
2. العلاج الطبيعي من خلال عدة جلسات يتم فيها اخضاع المريض وتعليمه عدة تمرينات.
3. العلاج الجراحي الذي يتم بهدف ازالة مسبب انضغاط العصب وتحريره.

تحريك الوجه والتعليك
تعد جلسات العلاج الطبيعي كالعامل الرئيسي في علاج الضعف العضلي والعصبي الذي يرافق الاصابة بابو الوجوه، ويتم خلال هذه الجلسات تمرين المصاب على استخدام عضلات وجهه وتحفيز أعصابه. وأهم ما يجب على المصاب هنا هو المواظبة على تكرار عمل التمارين التالية وفي فترات متعددة في اليوم:
تحريك الحاجب، غمض العين وفتحها، الابتسامة وتحريك الفم واللسان، كما يفيده مضغ العلكة. مع تركيز على الحركات على الجانب المتضرر الضعيف. وعادة ما تذهب آثار الاصابة تماما، فيستعيد 90% ممن أصيبوا بأبو الوجوه حركات وجههم الطبيعية، أي ان الضعف في جزء من الوجهة يتبقى في 10% فقط.

عوامل ترفع من خطر إصابتك بالصداع

الجنس: فالجنس اللطيف (النساء) أكثر عرضة له مقارنة بالرجال.
الإصابة بالأمراض الفسيولوجية المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري واعتلال القلب والدورة الدموية.
السن: فكلما تقدم العمر زاد الخطر.
الاستقرار والقوة النفسية: حيث يعتمد بحسب ردة فعل الشخص وتعامله مع متغيرات الحياة اليومية. فالانسان الحساس مثلا، تتسم ردة فعله بالحدة والهوائية مقارنة بالشخص الذي ينظر للأمور بروية وصبر واتزان.
الإصابة بأمراض في الدماغ، مثل الأورام، سواء الحميدة أو الخبيثة أو ما قد يمكنه رفع الضغط في الدماغ.
ليس للوراثة دور في الاصابة بالصداع.


k.baron@hsc.edu.kw

Pictures%5C2009%5C03%5C08%5Cb1d6e82b-873f-4a58-adf6-76c2b785d215_maincategory.jpg
• يوسف العوضي



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-06-2011, 07:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

عوامل خطر الإصابة بآلام الظهر

توجد بعض العوامل التي تجعل البعض منا أكثر عرضة للاصابة بأمراض الظهر، مثل:
1 - العامل الوراثي
من المعروف ان المنتمين للجنسين الأصفر والأبيض «الآسيويين والأوروبيين والأميركيين» أكثر ميلا الى ضعف العظام، مقارنة بأبناء الجنس الأسمر والأسود. اذ ان الكتلة الاجمالية للعظام في أجسام المنتمين الى الفئة الأولى في سن البلوغ تكون اقل منها لدى المنتمين الى المجموعة الثانية.

2 - السن والجنس
بعد بلوغ المرأة لمرحلة انقطاع الطمث تقل هرموناتها وتنخفض نسبة الكالسيوم في عظامها بما يجعلها عرضه للاصابة بهشاشة العظام. ولكن يمكن توفير الحماية للعظام عن طريق اخذ العلاج الهرموني، بيد ان قرار تعاطيها يجب قياسه مع مدى حاجة المرأة مقارنة بخطورة تعرضها للأعراض الجانبية لهذا العلاج.
كما يترتب عن تآكل غضاريف الظهر مع تقدم السن حدوث ضيق في المسافة بين الفقرات ليؤدي الى احتكاك الفقرات وتكون نتوءات «بروزات» منها،وبالتالي حدوث الألم.

3 - البنية الجسدية
أثبتت الدراسات ان من تكون بنيته كبيرة أو بدينة يكون اقل عرضة لأمراض هشاشة العظام. فيما لوحظ ان طوال القامة أكثر عرضة للاصابة بمشاكل الظهر من أقرانهم القصار، وذلك بسبب الثقل الواقع على أسفل الظهر. كما ان من يتناولون أطعمة غير مغذية والمصابين بضيق في الأوردة والشرايين نتيجة لتراكم الكوليسترول، يعدون الأكثر عرضة للاصابة بالديسك من غيرهم. ومن أهم أسباب الاصابة باهتراء وفتق الديسك والانزلاق الغضروفي، زيادة الوزن أو السمنة التي انتشرت حاليا.

4 - نمط الحياة
اتباع نمط الحياة غير الصحي الذي يغلب عليه طابع الكسل وقلة النشاط البدني، وتكرار حمل المرأة وحمل الأشياء الثقيلة أثناء العمل، واستخدام مقاعد ومراتب غير صحية، يؤدي الى ارهاق أجزاء العمود الفقري ويسبب المرض والألم.

5 - المهنة
يعاني أصحاب بعض المهن من آلام أسفل الظهر مثل أطباء الأسنان والجراحين والممرضات والسائقين والحمالين والمهن المتعلقة بالجلوس الطويل والعمل المكتبي. حيث ترتفع معدلات خطر حدوث الانزلاق الغضروفي الى أربع مرات لسائقي الشاحنات الكبيرة ومرتين لسائقي السيارات الصغيرة، ويعزى ذلك الى تعرضهم للاهتزازات أثناء ركوب السيارة وبخاصة في الطرق الوعرة أو المليئة بالمطبات. كما ان العاملين على آلات الحفر التي تصدر اهتزازات كبيرة معرضون بشكل كبير لآلام الظهر.

6 - التدخين
وفقا لعدد من الدراسات الدولية، فالمدخنون أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بآلام الظهر وبما يتراوح بين 20% و80% مقارنة بأقرانهم غير المدخنين. وقد أثبتت الأبحاث ما للتدخين من أثر سلبي على انتقال المواد المغذية الى العمود الفقري. حيث وجد ان عملية الانتقال هذه تنخفض الى نصف معدلها الطبيعي منذ بدء تدخين السيجارة الى بعدها بثلاث أو أربع ساعات. وبما يلحق الضرر بالعمود الفقري وملحقاته نتيجةلانخفاض التروية.

7 - الإصابة بالأمراض المزمنة والأمراض المناعية
فقد ينتج الم الظهر ليس بسبب الديسك بل لسبب وجود التهاب أو خلل في مفاصل الفقرات أو مرض الروماتيزم المناعي الذي تهاجم فيه خلايا الجسم الدفاعية الأربطة والمفاصل وتسبب تصلبها وخشونتها وما يرافق ذلك من الم. كما ان الاصابة بداء السكري وما يرافقه من انخفاض في تروية للمفاصل والأعصاب الطرفية قد ينتج عنها اضطراب في تغذية مفاصل وغضاريف العمود الفقري وما يترتب عن ذلك من اصابات.

8 - تكرار الحمل
حيث يعزى اثر تكرار الحمل الضار على العمود الفقري الى سببين وهما:
1 - زيادة الوزن الكبيرة والسريعة اثناء الحمل مما يزيد من الضغط على الظهر والمفاصل كما يسبب ضعف عضلات البطن والاجهاد العضلي والمكوث في أوضاع ثابتة لفترة طويلة، ضرر بأربطة وعضلات غضاريف الظهر.
2 - تسبب هرمونات الحمل زيادة في ليونة جميع الأربطة ومن ضمنها أربطة الظهر.
لذا يجب على من أصيبت بالديسك عموما تقوية عضلات ظهرها أولا قبل الحمل حتى لا تزيد أو ترجع آلامها.

9 - الانعكاسات البدنية للمشاكل النفسية
1 - هي تلك الناجمة عن التناقضات الداخلية (بين القول والفعل)، أو الحزن الشديد والحمل النفسي الذي يخفض من المناعة ويدفع بالشخص الى انحناء الرأس والظهر وكل ما قد يسبب الألم في الظهر.
2 - يسبب القلق والتوتر والكآبة، آلام العمود الفقري في منطقة الخصر بالذات.
3 - انعدام الثقة بالنفس وعدم توافر شجاعة للتعبير عن الذات، مما يسبب التوتر وانقباضا في كل مناطق الظهر التي يمكن ان تعزى للتوتر العضلي






جراحة عالمية تجرى محليا القبس
Pictures%5C2009%5C03%5C08%5Cd6fbc587-7e9a-46ff-9c8b-7aa67f69dc51_main.jpg


حول العمليات التي يفخر القائمون في ابن سينا بالقيام بها على المستوى العالمي المطلوب، العمليات الجراحية الحديثة لعلاج اعتلالات العمود الفقري والم الظهر، ومن أمثلتها:
عمليات تبديل الديسك
وهنا بين الاستشاري انه بات من العادي اجراء العمليات الجراحية التي يتم فيها استبدال الديسك (أو الغضروف) لمنطقة الفقرات العنقية بشكل يومي في قسمهم. وأضاف: «ويتم ذلك بمشاركة استشاري من العظام متخصص في جراحة العمود الفقري العنقي، وهو الدكتور عبد الرزاق العبيدي. كما يوجد في المستقبل خطة لاستخدام قدراته في الجراحة بتقنية الكمبيوتر (الروبوت). وللتوضيح فتطور أدوات وطرق الجراحة أمكن من اجراء عمليات بدرجة عالية من الدقة بالاستعانة بتكنولوجيا الروبوت المستقبلي بالمشاركة مع الاستشاري عبد الرزاق العبيدي. وللعلم فان الدكتور عبد الرزاق العبيدي قد باشر القيام بهذا النوع من العمليات في القطاع الخاص. وان شاء الله سيبدأ تطبيقها في مستشفى ابن سينا في المستقبل».
ويتم في هذه العملية ازالة الديسك جزئيا أو كليا ومن ثم استبداله بعظم مأخوذ من منطقة الحوض، (من الجانب الأمامي والعلوي من عظمة الحوض). وليس لازالة هذه العظمة من مضاعفات على بنية الحوض.

عملية لتثبيت الفقرات الظهرية
في حالة وجود حركة مفرطة بين فقرتين من الظهر أو أكثر، أو عند وجود انزلاق بين فقرات الظهر (انزلاق فقرة على فقرة) فينتج عن ذلك الم ميكانيكي واحتكاك وتهيج لأعصاب الفقرات الظهرية. ولذلك، ففي هذه الحالة يتم اللجوء الى تثبيت الفقرات بعضها ببعض من خلال عملية جراحية تتضمن تثبيت الفقرات بواسطة قضبان ومسامير. ليتم فيها توفير دعامة وحفظ لمكان الفقرات. وتعتبر هذه من العمليات الجراحية الكبيرة، والمعقدة. وينتج عنها تصلب وانخفاض ملحوظ في مدى حركة العمود الفقري.

احذر
ومن جانبه، أشار الاستشاري يوسف: «من وجهة نظري كجراح للأعصاب، فلا أؤمن بالحاجة أو جدوى ما يسمى بعمليات التثبيت الا لحالات قليلة ومتقدمة، مثل وجود كسر أو أورام أو انزلاق غضروفي أو كبير في الفقرات الظهرية وفي حالة انزلاق فقرة من الفقرات للأمام فوق الفقرة التي تليها، وهو أكثر شيوعا في الفقرات القطنية Spondolysthesis. ولكن المشكلة ان بعض الأطباء في الخارج وبعض المحليين في القطاع الخاص ممن يتوجه اليهم المرضى طلبا للعلاج، يكذبون على المصابين بالحالات البسيطة من اعتلال العمود الفقري والديسك بحاجتهم لهذا النوع المعقد من العمليات الجراحية التي تتم بتثبيت للفقرات من خلال مسامير وعواميد. في حين انه من الممكن علاجهم بطرق أخرى اقل تدخلا جراحيا. وللتفسير، فذلك يتم بغرض الترويج لهذا النوع من العمليات والتنفيع والكسب المادي من أدواتها ذات الكلفة العالية على المريض. لذا فعلى المصاب بآلام الظهر قصد العديد من الأطباء للاستشارة والاستماع الى اقتراحاتهم العلاجية قبل الاقدام على اجراء عملية من هذا النوع. ولكن طبعا نؤكد ان بعض الحالات الخاصة تحتاجها».

طرق علاج الديسك
ـ علاج تحفظي ومبدئي.
ـ علاج غير جراحي من خلال وسائل التدخل البسيط التي تستخدم فيها أنواع من الحقن والتنظير لاجراء ترميم واصلاح معتدل في فقرات وغضاريف الظهر.
ـ العلاج الجراحي.
ـ عدم العلاج والاكتفاء بعلاج الألم المزمن من خلال توصيات معالج الألم المزمن.

خطوات
- الراحة السريرية من يوم الى ثلاثة أيام.
- تناول مسكنات الألم واستخدام الكمادات الساخنة على منطقة الشد العضلي والألم لتقليل التوتر والتشنج وتوفير شعور بالراحة.
- الاستعانة بالعلاج الطبيعي.
اذا لم يفد التعامل التحفظي السابق في تقليل الألم أو الشفاء، فيلجأ الى استشارة الطبيب الذي بدورة سيقوم بتشخيص سبب الم الظهر بدقة من خلال عدة فحوصات ومن أهمها الفحص الاكلينيكي السريري والتصوير الاشعاعي. وبحسب ما يراه سيقوم بتوجيه المريض للاختصاصي المناسب حتى يتلقى العلاج المناسب.
اذا كان سبب الألم هو تحرك الديسك أو الفقرة من مكانها بحيث لامس أو ضغط على الحبل الشوكي، فلا بد من ازالته من خلال عملية جراحية.
وللعلم، فتوجد نسبة قليلة من اصابات الديسك تذهب لوحدها، ولا يمكن معرفة السبب، بيد انه يتم معالجته ذاتيا من قبل الجسم.

ميزة لكبر حجم قناة البعض

من الممكن ان يصاب الشخص بانزلاق غضروفي أو تمزق الديسك أو بروز وانزلاق الفقرات، ولكن لحسن حظه فان قناة النخاع الشوكي عنده تتميز بكبر حجمها. ولذا فحتى لو كانت درجة هذه الاصابات كبيرة بحيث دخلت أو تعدت على منطقة قناة النخاع الشوكي، فان كبر حجم القناة يسبب وجود مساحة اضافية للحبل الشوكي حتى يبتعد عن مكان الضغط. وهو سبب ان البعض قد يظهر في صور الأشعة كمصاب بحالة متقدمة من اعتلال الظهر دونما ظهور أعراض حادة أو ألم عليه.
< هل يزول الألم او الخلل فيما يستمر الألم، بعد العملية؟
وهنا أجاب الاستشاري قائلا: « هذا السؤال مهم جدا، فلا بد ان يعي المريض ان سبب الألم قد يزول فيما يستمر الألم من جراء اصابة العصب المزمنة أو لوجود سبب غير معروف آخر. وللتنبيه، فزوال الشعور بالألم يعتمد على مدة استمراره وسرعة اجراء التدخل العلاجي سواء الجراحي او غير الجراحي. وهو ما يفسر تشجيع الجراحين للمرضى لسرعة اتخاذ قرار الاجراء الجراحي لازالة مسبب الم العمود الفقري خلال المرحلة الحادة للألم (ثلاثة الى ستة أشهر). وذلك حتى يتوافر للمصاب فرصة اكبر بزوال الألم تدريجيا بعد العملية مع زوال المسبب. اما الانتظار لفترة طويلة قبل العلاج، فسيؤدي الى تحول الم الظهر الى صورته المزمنة ويرتبط بخطر استمرار الألم بعد العملية لفترة من الزمن قبل زواله أو قد لا يزول بل يخف فقط. ويعزى ذلك لوجود ما يسمى بذاكرة الألم، التي تسبب بقاء ذكرى بوجود شعور بالأم واستمرار ارسال اشاراته العصبية بالرغم من زوال المسبب. وللتوضيح، فيمكن تشبيه ردة الفعل العصبية هذه، بردة الفعل العصبية لمن بترت يده، حيث يظل يحرك يديه أحيانا عند رغبته في حمل غرض ما بالرغم من بترها».

العلاج الجراحي بحسب السن

أدت التطورات الطبية في مجال جراحة العمود الفقري الى ابتكار عدة طرق لعلاج الم الظهر، وهو ما يسبب ان العلاج اختلف الآن عن السابق. ففي السابق كان اجراء لحم الفقرات الجراحي يتم لكل المصابين، ولكنه حاليا يعتبر مناسبا فقط لعلاج كبار السن ممن وصلوا للسبعين وتعدوها. وعليه، يمكن القول ان العلاج اختلف بحسب العمر. والأنسب لمن هم تحت الستين حاليا، هو الاستعانة بالطرق الأقل تدخلا واقل ضررا بالعضلات واربطته. وذلك حتى يضمن عودة المصاب الى حياته الطبيعية ومن دون مضاعفات في أسرع وقت، بالاضافة الى عدم تخفيض مجال حركة ظهره. ولذا فالأنسب لهذه الفئة هو التوجه الى اختصاصي العلاج التداخلي لأمراض الظهر مثل حقن مضادات الالتهاب والأوزون والكي الحراري أو بالليزر قبل قصد الجراحين. وعند فشل هذا النوع من العلاج، فيمكنه اجراء جراحة لتركيب الديسك الصناعي المصنوع من الصلب والتيتانيوم، ولكنه يسمح بحركة الفقرات ومرونتها. كما يمكن ان تجرى العديد من الجراحات من خلال المناظير التي تتم من خلال فتحات صغيرة في الجسم.

مكونات الفقرة

جسم الفقرة: هو الجزء الأكبر في الفقرة. وهو بيضاوي الشكل بصفة عامة، ويبدو «أسمك» عند الأطراف و «أنحف» عند الوسط. ويتميز بالكثافة، والصلابة، والقوة ويحتوي لبه على فجوات مثل خلية النحل يوجد بها النخاع المكون لخلايا الدم.
العنقان: وهما نتوءان قصيران من عظم قشري قوي (عنق أيمن وعنق أيسر) يبرزان من الجزء الخلفي لجسم الفقرة ويمتدان على جانبيها.
الصفائح: صفيحتان (يسرى ويمنى) من العظم مسطحتين نسبياً يمتدان على جانبي العنيقات ويتصلان عند خط المنتصف.
النتوءات: هناك ثلاثة أنواع من النتوءات: المفصلية، والمستعرضة، والشوكية. وتعمل هذه كنقاط لاتصال الأربطة والأوتار، بالاضافة لاتصالها مع نتوءات الفقرات المجاورة لتكون المفاصل الوجيهية. وتشترك هذه مع الديسك (الغضاريف) في مسؤولية حركة العمود الفقري.
ثقب ما بين الفقرات: توجد ثغرة على السطح العلوي والسفلي للعنيقات. وعندما تكون الفقرات مرصوصة فوق بعضها فتكون ثغرة العنيقات ممرا يعد كنقطة لمرور وخروج الجذور العصبية من الحبل الشوكي والى باقي أنحاء الجسم.

الديسك هو وسادة الفقرات

للغضروف عدة مسميات عند العامة مثل: الديسك والأسطوانة والطبقة البين فقارية. والديسك هو المسمى الأكثر شيوعا. ووظيفته الى حد كبير تشبه وظيفة الوسادة التي تمتص الصدمات اثناء حركة الجسم، وخاصة تلك المتعلقة بحركات انحناء الجذع أو حمل الأشياء. كما تمكن العمود الفقري من التحرك بقوة ومرونة من دون احتكاك بمكوناته الفقرية. يتكون كل ديسك من جزأين: الحلقة الليفية والنواة اللبية. وتعمل الحلقة الخارجية المرنة والقوية المكونة من ألياف من عدة طبقات على تعزيز الثبات الدوراني للعمود الفقري وتساعده على مقاومة مجهود الضغط. فيما يمتلئ الجزء المركزي بمادة مرنة وأسفنجية، ورطبة. وتعمل هذه مع الحلقة الليفية على نقل المجهود والوزن من فقرة لأخرى. وللعلم، فان رطوبة الديسك تقل مع تقدم السن، وبذا يصبح اقل مرونة وكفاءة في المحافظة على التوازن الطبقي، مما يشكل ضغطا واجهادا متزايدا وغير متوازن على مفاصل الفقرات.


تصاب بالديسك ولا تعلم

اجريت منذ فترة دراسة محلية، لتقصي سلامة وصحة العمود الفقري في من لا يشكو من أي أعراض أو الم في الظهر. وتبين من نتيجة التصوير بالرنين المغناطيسي لأفراد عينة الدراسة ان الغالبية ظهرت لديهم درجة من الخلل في ديسك ولو بنسبة بسيطة. مما يدل على ان الألم ليس مقياسا على وجود أو غياب خلل في العمود الفقري. فقد يحدث خلل في فقرات الظهر أو الديسك ولكن لا يترتب عنه مشاكل عصبية، لكون تحركه أو بروزه من مكانه لم يؤثر في الأعصاب. ولذا فليس لديهم الم أو عرض وهو ما نسميه « الديسك المحترم». وهنا لا يتم عمل اجراء جراحي له أو علاجه بتاتا الا عند ظهور عرض الألم فهنا من الممكن علاجه تحفظيا وذلك بعلاج الألم.

من يحتاج للعملية الجراحية؟

يتم اجراء الجراحية الفورية للحالات التي تظهر عليها الأعراض الخطرة التالية:
- حالات الانزلاق الغضروفي المسبب للضغط على العصب أو النخاع الشوكي.
- الغضروف ضاغط على جذر عصب حيوي يسبب أعراضا عصبية مثل العصب المتحكم في عملية التبول أو التبرز، ونتج عنه عدم السيطرة على هاتين العمليتين.
- انزلاق الفقرات فوق بعضها.
- عندما تزداد شدة الألم تدريجيا مع الوقت بالرغم من العلاج.
- وجود كسر أو ورم أو انزلاق غضروفي بدرجة كبيرة في الفقرات الظهرية.
- وجود ضعف عضلي في احد الأطراف أو في الطرفين.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-06-2011, 07:33 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

علاج الصداع

y>1 - اذا كان السبب خللا عضويا في الدماغ، مثل وجود ورم أو نزيف أو التهاب في الدماغ أو أي عيب خلقي أو خلل في التغذية الدموية، فهي جميعها عوامل تؤثر في أنسجة الدماغ وتسبب ارتفاع الضغط الدماغ (في الجمجة)، فلا بد من علاجه بازالة المسبب من خلال العلاج الجراحي أو الاشعاعي أو الكيميائي، بالاضافة الى العلاج العقاقيري. ومن الممكن ان يزال السبب جراحيا كازالة الورم أو تحرير جلطة لازالة مسبب ارتفاع ضغط الدماغ. 2 - اذا لم يكن السبب من الدماغ، فمن الممكن الاستعانة بالعلاج التقليدي من خلال مسكنات الألم والراحة. ويفضل ان يتابع الشخص مراجعة طبيب الأعصاب حتى يتكمن من مراقبة حالته وتطوراتها. وغالبا ما سيخضع لعدة فحوصات لتشخيص سلامة الأعضاء الملحقة بالرأس والأعصاب مثل العين والأنف والاسنان وغيرها.
3 - اذا أحس المعالج ان سبب المشكلة يعزى للجانب النفسي، فهنا يفضل ان يتم عرضه على الطبيب النفسي.
4 - قد ينتج الصداع كعرض يرافق الاصابة بأمراض العصر المزمنة مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
5 - اذا لم يتمكن طبيب الأعصاب من تخفيف الصداع، فسيتم تحويل الحالة الى طبيب الألم الذي سيعالج الألم المزمن للصداع.



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
1, 11:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

اختصاصي التجميل د. أحمد الفـضــلي: شفط الدهون من دون جراحة أصبح متاحا في الكويت

Pictures%5C2009%5C03%5C23%5Ccd889dc3-da8e-4ba8-bd27-e5de945b914c_main.jpg
أحمد الفـضــلي
كتبت نيفين أبولافي:
أصبحت عمليات التجميل من أكثر العمليات رواجا في الفترة الأخيرة، لكنها قد تكون الأخطر إذا لم يجرها طبيب متخصص في هذا المجال، حيث أكد د. أحمد الفضلي، اختصاصي التجميل في مستشفى البابطين للحروق والتجميل، أنه يجب مراعاة الجوانب الصحية للمريض عند إجراء أي عملية تجميل، وعدم التفكير فقط بالمظهر الخارجي، لأن أي خلل في العملية قد يؤدي إلى مشاكل صحية ربما يعاني منها المريض طوال حياته.
وحول الجديد في عالم التجميل التقينا د. الفضلي الذي تحدث عن عدة جوانب من أهمها إذابة الدهون وتوديع السمنة من دون ألم باستخدام جهاز جديد لا يتطلب اللجوء إلى الجراحة.

• سمعنا مؤخرا عن جهاز جديد يزيل الدهون من دون جراحة، فماذا تخبرنا عنه؟
ــ هذا الجهاز متطور جدا ويستخدم تكنولوجيا الليزر الباردة، وهي تقنية جديدة لها عدة استخدامات تساعد في إذابة الدهون عن طريق تنشيط الخلايا، فتتخلص من الكتل الدهنية الموجودة بداخلها تخلصا طبيعيا عن طريق الجهاز الهضمي. ولهذا الجهاز الذي يطلق عليه اسم زيرونا zerona فوائد أخرى، بالاضافة إلى فائدته في انقاص الوزن من دون جراحة أو ألم.
ويعمل الجهاز على نقل الدهون من داخل الخلايا إلى خارجها حيث تنتقل بعد ذلك إلى الدم عن طريق الجهاز الليمفاوي ثم من الدم إلى الكبد التي تتخلص من الدهون الزائدة عن طريق تحويلها إلى طاقة أو إلى خارج الجسم.
وتأثير هذا النوع من الليزر يشمل كل أجزاء الجسم، وليس موضعيا فقط، حيث انه إذا سلط على أجزاء معينة، مثل الوسط أو الجانبين أو الفخذين، نجد أن باقي أجزاء الجسم، مثل الظهر والركبتين والذراعين، تتأثر كذلك، وتقل الدهون في هذه المناطق أيضا.
الليزر لشفط الدهون
• هل يساعد هذا الليزر في شفط الدهون؟
ــ يساعد على تثبيت الدهون وتحويلها إلى دهون سائلة مما يسهل عملية الشفط من دون مجهود أو أي تجمعات دموية بالجلد، داخله أو خارجه، مما يسهل خروج المريض في الحال من دون أي مضاعفات، وذلك بان يسلط على الأماكن المراد شفطها لمدة 6 دقائق بنسبة معينة قبل اجراء عملية الشفط العادية.
بالاضافة إلى ذلك يقوم بشد الجلد والتخلص من الترهلات التي تعتبر العدو الأول للمرأة.
• هل يمكن استعمال الجهاز في مجالات أخرى؟
ــ نعم في علاج الألم المزمن، والتئام الجروح، والتهاب المفاصل، وبعض الأمراض الجلدية، والصداع، وفي عمليات التئام العظام.
• ما الحالات التي يفيدها هذا الجهاز؟
ــ حالات السمنة الزائدة والترهلات البسيطة التي تنتج من تجمع الدهون في أماكن يصعب التخلص منها عن طريق الحمية أو الرياضة، وهذا ما يجعل جهاز الليزر فريدا، لأنه لا يحتاج إلى حمية أو رياضة. ولكن تظل الرياضة عاملا أساسيا لاعطاء البدن والعقل النشاط والحيوية. أي اننا اذا استخدمنا الرياضة والحمية بطريقة صحيحة مع هذا الجهاز، اعتقد بانه سوف يكون أحد أهم ابتكارات العصر في تخفيف الوزن.
طريقة آمنة
• هل الجهاز آمن؟ وبماذا يختلف عن أجهزة الليزر الأخرى؟
ــ هذا الجهاز آمن جدا، ويختلف عن أجهزة الليزر الأخرى بانه يعمل عن طريق تبريد الدهون في الجسم، بعكس الأجهزة الأخرى التي تستعمل في العمليات الجراحية حيث انها تعمل عن طريق انتاج حرارة، ولها تأثير سلبي وحراري على أنسجة الجسم.
أيضا لا ينتج من استخدام هذا الجهاز أي ألم أو احساس بالحرارة أثناء عملية الشفط، ويستطيع المريض أن يباشر نشاطه اليومي بعد العملية من دون أي مشاكل جراحية أو آلام بين العملية.
• ما الوقت الذي تستغرقه جلسة الليزر؟ وكم عدد الجلسات التي يجب أن يخضع لها المريض؟
ــ عادة تستغرق الجلسة الواحدة أربعين دقيقة، أما عدد الجلسات فست توزع على أسبوعين. وعادة ما يفقد الجسم من 5،5 إلى 6 بوصات وأحيانا يفقد بعض المرضى ما يوازي 9 بوصات.
• ما الحالات التي لا يمكن استخدام الجهاز فيها؟
ــ يمكن استخدامه في جميع الحالات لكن يجب التعامل بحذر مع السمنة المفرطة، ليس لانه قد تحصل أعراض طبية، لكن بسبب اعتقاد هؤلاء أن الجهاز وحده يمكن أن يكون الحل للسمنة المفرطة.
لذلك ينصحون باستخدام الجهاز مع أشياء أخرى، مثال على ذلك محاولة انقاص الوزن أولا، أو اجراء تحويل المعدة بالنسبة لحالات السمنة المفرطة، ومن ثم الخضوع لست جلسات كل ثلاثة أشهر لتسهيل الوصول للوزن المرغوب فيه.
شد الوجه
• ماذا عن عمليات شد الوجه هل تلقى اقبالا كبيرا من النساء؟
ــ نعم، والنسبة في تزايد. فمن خلال هذه العملية نحاول اعادة عقارب الساعة إلى الوراء وإزالة علامات الشيخوخة من الوجه بواسطة التخلص من الجلد الزائد وشد عضلات الوجه تحت الجلد وازالة بعض الدهون إذا لزم الامر.
ومما لا شك فيه أن هذه العملية تجعل المرأة تبدو أصغر سنا وأكثر حيوية ونشاطا، كأنها عادت لتوها من اجازة رائعة في أجمل المنتجعات السياحية. وليس هذا فقط، لكن ترتفع أيضا معنوياتها وثقتها بنفسها.
• هل هناك أنواع من عمليات شد الوجه؟
ــ هناك 3 أنواع من عمليات شد الوجه: علوي وسفلي وشامل، هدفها جميعا إزالة التجاعيد أو الترهل في الوجه. العلوي للتجاعيد في الجبين، السفلي للتجاعيد في الخدود والرقبة، أما الشامل فيجرى لكل الوجه والرقبة.
تستغرق العملية ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، ومن الممكن اجراؤها تحت تخدير موضعي مع مهدىء، أو تحت تخدير عام. أما الجروح فتكون في أماكن غير ظاهرة (أمام وخلف الأذن أو مختفية في شعر الرأس) بحيث انها لا تترك أثرا واضحا بعد التئامها.
وتستطيع المريضة الخروج من المستشفى في يوم العملية نفسه، ولا تحتاج إلى المسكنات بعدها لأنها غير مؤلمة، كما أنها تستطيع العودة إلى عملها بعد أسبوعين. أما الأعمال التي تحتاج إلى مجهود كبير كالرياضة وغيرها فلا بد من الراحة لفترة أطول.
.. وشد البطن
• ماذا عن عملية شد البطن؟
ــ تحتل عملية شد البطن موضع الصدارة بالنسبة للجراحات التجميلية في القطاع الخاص في معظم أنحاء العالم، وهي منتشرة بين النساء والرجال على حد سواء. فقط أصبح الرجال يقبلون على عمليات التجميل، بل ينافسون المرأة في عمليات شد البطن، وهذا بسبب زيادة الوعي والاهتمام بالمظهر وجنوح الجميع إلى انقاص الوزن بأي طريقة على اعتبار أن السمنة داء صحي واجتماعي.
الكل يحلم الآن بتحقيق حلم الجمال والرشاقة، خصوصا مع تطور مجال جراحة التجميل وابتكار أساليب جديدة أكثر يسرا وأمانا لوجود مواد آمنة تستخدم في العمليات. وقد أصبح الطلب على عمليات التجميل أعلى مما كان عليه قبل سنوات، والسبب يرجع إلى كثرة أطباء التجميل، وانخفاض تكاليف هذه العمليات ماديا، وأيضا لكونها أصبحت أكثر أمانا وقلّت أثارها الجانبية.
مواد لا تترك أي أثر
• ما أبرز المواد المستخدمة في عمليات تجميل الوجه؟
ــ تستخدم في عمليات التجميل حاليا منتجات لا تترك أي أثر، ومعظمها مستخرجة من الجسم مثل «الهيالوريك أسيد» وهي مادة موجودة بشكل طبيعي بين الخلايا والمفاصل. وتختفي عادة بعد 6 أشهر ولا أثار جانبية لها في حال زدنا الجرعة.
وهناك مواد أخرى مثل «البوتوكس» لشد التجاعيد وهي مستخرجة من مادة جرثومية، وتسبب شللا مؤقتا في العضلة المنقبضة، وبعد حقن البوتوكس ترتخي العضلة وتختفي التجاعيد. وأحيانا تستخدم مادة «البوتوكس» في الحالات التي يجد فيها المريض صعوبة في البلع من خلال حقنها في الحنجرة، وعادة نستخدم هذه المادة في منطقة الجبين وحول العينين. وقد أثبت «البوتوكس» فعاليته، خصوصا أنه يخلص المرأة من عملية شد الوجه، لكنه مؤقت يستمر من ستة إلى 12 شهرا.
وهناك أيضا الحقن بالشحوم التي نستخرجها من الجسم مباشرة من أسفل الورك أو الفخد ونحقنها في الوجه، لكنه يحتاج إلى جلسات متكررة الفارق بينها أسبوع.
ويجب في النهاية الحفاظ على ملامح الوجه لأن لكل منا ملامحه الخاصة به، ويجب ألا تتغير بشكل كلي حتى لا يصبح الجمال مصطنعا، فالوجه الناعم أو الصغير مثلا لا يحتاج إلى خدود كبيرة أو جبهة مسطحة أو شفتين كبيرتين.
أخطاء شائعة
• ما أكثر الأخطاء شيوعا في التجميل؟
ــ عمليات التجميل لها خصوصية بسبب اختلاف تقييم معايير الجمال ليس فقط من بلد إلى آخر، ولكن لتفاوتها أيضا حتى في البلد الواحد، فهناك فرق في تعريف الجمال بين الأفراد. فعندما يقوم الجراح بإجراء عملية لتجميل الأنف على سبيل المثال حسب الطريقة والأعراف الطبية الصحيحة، قد يعتبر المريض بأن هذه العملية فشلت، لانه لم يحصل على الشكل الذي كان يحلم به.
ولذا عند إجراء هذه العمليات يجب معرفة ماذا يريد المريض بالضبط، وإذا كان ممكنا اجراؤه. والسيدات بالتحديد تكون لديهن توقعات كبيرة، وبعضهن يأتين إلى الطبيب ومعهن صور نجمات شهيرات يردن أن يقلدن أنوفهن وشفاههن، ولا يقتنعن أحيانا بأن ما يطلبنه لا يليق بملامحهن، فتكون النتيجة سيئة.

Pictures%5C2009%5C03%5C23%5C4e8006aa-f245-42f0-9ae0-ee7d8af4e5c2_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2011, 02:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

االرضاعة الطبيعية.. حقائق وآراء
القبس
Pictures%5C2009%5C03%5C28%5C385175ef-497d-4359-bee7-80af3a42001b_main.jpg
غوين ستيفاني
إعداد: فضل سالم
بعد عرض معظم قنوات التلفزيون الأميركي مؤخراً برنامجاً خاصاً عن رحلة الممثلة المعروفة سلمى حايك إلى جمهورية سيراليون الإفريقية بوصفها سفيرة منظمة الطفولة العالمية (اليونيسف) وقيامها بإرضاع طفل افريقي يعاني من الهزال بسبب سوء التغذية، عاد الحديث بقوة عن أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل وللأم معاً.
الكثيرات يؤكدن ان الرضاعة الطبيعية يجب ألا تستمر أكثر من ستة شهور حفاظاً على الرشاقة، بل ان الكثيرات يخجلن من الاعتراف بأنهن يرضعن أطفالهن.. في حين ترى أخريات انها يجب أن تستمر طالما ان الصغير يريدها حتى ولو وصل إلى عامه الخامس أو السادس.. فأين الحقيقة من الناحيتين الطبية والنفسية؟

الجمعية الأميركية لأطباء الأطفال توصي بضرورة إرضاع الطفل عاماً كاملاً على الأقل، وإلى ما بعد ذلك في حال رغب الطرفان (الطفل والأم) في ذلك. وتقول الجمعية انه لا يوجد سقف لهذه الفترة، وحتى هذه اللحظة لا يوجد أي دليل على مخاطر نفسية محتملة للطفل أو للأم في حال طالت فترة الرضاعة.
الغريب ان الكثيرين يعتبرون الاستمرار في إرضاع الطفل إلى ما بعد عامه الأول بمنزلة جريمة في حق الطفل، وبالتالي يتطلب الأمر تقديم الأم إلى المحاكمة بتهمة تعذيب الصغير جسدياً ونفسياً وعاطفياً.
تقول الدكتورة كاثرين ديتويلر المتخصصة في الرضاعة الطبيعية ان المسألة عبارة عن علاقة بين شخصين وقد تستمر حتى سن السابعة وربما الثامنة.
وقد ظهرت هذه الطبيبة المتخصصة في مقابلة تلفزيونية أمام 14 مليون مشاهد وهي ترضع طفلتها التي بلغت الثامنة من عمرها، وتقول في هذا الشأن انها لا تستطيع ان تفهم منطق الأمهات اللواتي يخجلن من إرضاع أطفالهن.
وتضيف ان الرضاعة الطبيعية تقوّي الرابطة الخاصة بين الأم وصغيرها، وكلما طالت سنوات الرضاعة صارت العلاقة أقوى وأكثر متانة.
تجارب أمهات.. نجمات
في ما يلي بعض ما تقوله ممثلات السينما الأميركية وغيرهن من الشخصيات المعروفة حول الرضاعة من خلال تجاربهن مع أطفالهن:
-1 إيريكا بادو: بقيت أرضع طفلي عامين كاملين، أي اننا كنا معاً لا نفترق طوال عامين من حياته، كل يوم وكل ساعة، كنا بمنزلة شخصين في جسد واحد.
-2 سيلين ديون: طوال الفترة التي كنت أرضع فيها طفلي رينيه، كنت أشعر اني أكثر جاذبية كامرأة وأنثى.
-3 أنجلينا جولي: طالما ان الملايين من قبلنا نجحن في إرضاع أطفالهن، فلماذا لا نسير في طريق النجاح ذاته؟
-4 نيكول ريتشي: لا أجد أية مشكلة في الامتناع عن تناول اي صنف أحبه من الطعام إذا كانت طفلتي تعاني من الحساسية تجاهه.. فأنا حريصة على تناول ما يمكن ان يتحول إلى غذاء لذيذ لها.
-5 غوين ستيفاني: يغمرني شعور بانني شخصية مهمة وأنا أرضع طفلي، البعض يهزأ ويشبه الأم المرضعة بالبقرة الحلوب، ولا مانع عندي من تشبيهي بالبقرة طالما ان ما أقوم به يسعد طفلي ويقدم له الغذاء الصحي الذي يحبه.
-6 توري سبيلينغ: حين أرضع طفلي أرى في وجهه ملاكاً طاهراً، الرضاعة والولادة وجهان للمعجزة.
-7 جادا بينكت سميث: لم يشاهد طفلي زجاجة الحليب إلا بعد ان بلغ شهره الثامن عشر، أما قبل ذلك فالرضاعة الطبيعية هي كل شيء بالنسبة له، كنت أصحبه إلى الاستديو أثناء التصوير، وعندما يحين موعد رضاعته كنت أعرف كيف أجد غرفة خلفية لأكون معه.
-8نعومي وات: أستطيع القول اني أحافظ على رشاقتي عن طريق إرضاع أطفالي، هم سبب رشاقتي وقوامي.
-9 سلمى حايك: إنني مدمنة على إرضاع طفلتي إلى ما شاء الله، قولي عني مجنونة لا يهمني، سوف أواصل إرضاعها طالما استمرت في طلب الرضاعة وتقبلها، إنها تشعرني بقوة غريبة لا أعرف كيف أصفها.
-10 كاثرين زيتا جونز: سوف أستمر في الرضاعة الطبيعية طالما بقيت قادرة على ذلك، إنها تعبير عن علاقة حميمة ورائعة بين الأم وطفلها.
-11 كيت بيكنسيل: أشتاق كثيراً الى الرضاعة الطبيعية فأطفالي لم يعودوا أطفالاً.
-12 كيلي روذرفورد: الرضاعة علاقة مدهشة بين الأم وطفلها، بعض الناس يواصلون الرضاعة حتى الخامسة، أما بالنسبة لي فسوف أستمر فيها طالما أنها مفيدة لطفلي.
-13 إيفا هيرزيغوفا: للطبيعة أحكامها وهي تعرف كيف تُسَيّر الأمور بالطريقة الصحيحة والرضاعة الطبيعية جزء من هذه الطبيعة البشرية.
-14 سامنثا هاريس: ليس بين صديقات طفولتي وصباي من ترضع أطفالها، لكن الكثيرات ممن أعرفهن في هوليوود يرضعن أطفالهن، أعرف انها عملية تحدٍّ لكني متأكدة انها خيار رائع.
-15 جودي فوستر: الرضاعة الطبيعية أفضل وسيلة لخفض الوزن، إنني آكل كثيراً بل أكثر ما أستطيع، ومع ذلك فوزني يظل كما هو، ورشاقتي كما هي، والفضل كل الفضل لطفلي شارلي الذي يرضع كل ما يستطيع، بل يعتصرني.. جسمي يعد له الطعام الذي يحبه.
-16 كورتني كوكس: رشاقتي التي تحسدني عليها ملايين النساء حققتها عن طريق إرضاعي لطفلي.
-17 كريستينا أغيليرا: يقولون ان الرضاعة تخفض الوزن، المسألة أبسط من ذلك، فالرضاعة الطبيعية أشبه بممارسة الرياضة من الداخل، متعبة لكن لذيذة.
-18 هيلينا كارتر: يتساءل الكثيرون عن سبب استمراري في إرضاع طفلتي طوال الفترة الماضية، فأقول ان الرضاعة هي اللذة الحقيقية في الحياة.
-19 تيبر غور (زوجة آل غور نائب الرئيس الأميركي الأسبق): أرضعت بنفسي جميع أطفالي، وأنا مؤيدة بقوة للرضاعة الطبيعية.. انها أعظم جائزة ترضية تحصل عليها أنثى لأروع تجربة تخوضها.
-20 توري آموس: غرام واحد من حليب الأم ألذ ألف مرة من أي شراب في العالم.. فالطفل الذي يرضع من صدر أمه محظوظ، والأم محظوظة هي الأخرى.





Pictures%5C2009%5C03%5C28%5Cf9b00cf4-a759-4c51-a32d-a55a0d3f2a84_maincategory.jpg
سلمى حايك
Pictures%5C2009%5C03%5C28%5C7296fa98-16c3-4d62-a9d9-806d48a5afda_maincategory.jpg
انجلينا جولي
Pictures%5C2009%5C03%5C28%5C7134b0fd-f863-498a-a67a-0f8b1cfa7955_maincategory.jpg
نيكول ريتشي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2011, 02:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

لم يعد التنحيف عملاً شاقاً
Pictures%5C2009%5C03%5C29%5C122d9b18-45dd-45dd-b058-2de08f6b7ca3_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
فكرت أن اذكر في هذا الملف خبرتي وخبرة المقربين لي حول ما قمنا بتجربته في مجال التجميل غير الجراحي للجسم. وقد اعتمدت على أن أورد الأمور التي تمت تجربتها من عدة أشخاص مقربين وذلك حتى أثق بشرح الإجراء ونتيجته. والوسائل التجميلية التي سأذكرها هنا لا تهدف إلى فقدان الوزن بصورة أساسية، بل هي طرق تمت تجربتها بهدف تحسين شكل الجسم، وبخاصة الكرش. فالكثير منا ( سواء كانوا رجالا أو نساء) يتمتعون بوزن طبيعي أو زائد قليلا عن المعدل الطبيعي. و لكنهم ومع ذلك، ليسوا سعداء بأشكال أجسامهم، ولذا فقد يريدون تجربة طريقة غير جراحية تساعدهم في التخلص من بعض الدهون المتراكمة في أماكن غير محببة. فكما يشير اسم الملف، لم يعد التنحيف عملا شاقا، بل اعتقد انه في القريب العاجل سيقوم العلماء باختراع جهاز يشبه جهاز التسمير (تان)، يقوم بتقويم شكل جميع أجزاء الجسم على حسب الطلب من خلال الجلوس تحت أشعة من نوع ما! لم لا؟ و بخاصة عند ذكر ظهور جهاز اخترع اخيرا يسمى «زيرونا» يتبع الفكرة ذاتها، ولكن لا يزال أثره محدودا لمناطق معينة.

الميزوثيرابي Mesotherapy
استخدمت هذه الطريقة في البداية لعلاج بعض الحالات الخاصة، مثل أمراض الأوعية الدموية وإصابات الرياضة وأمراض الروماتيزم وغيرها. ولكن الأطباء وجدوا فوائد عدة من استخدام الميزوثيرابي في النواحي التجميلية المختلفة، لتشمل الآتي:
1_ التقليل أو إذابة دهون الجسم في أماكن محددة منه، وعلاج السليوليت.
2_ علاج سقوط الشعر والصلع مع إعادة نضارة الشعر.
3_ علاج الندبات وحب الشباب وإغلاق المسامات المفتوحة في الوجه.
4_ تحسين مظهر ونوعية جلد الوجه وتقليل التجاعيد و إعادة نضارته.

فكرتها
فكرة هذا العلاج بسيطة وتعتمد على حقن المواد الفعالة مباشرة في المنطقة المطلوب علاجها. وهي تقنية طبية قديمة، استعملت أول مرة في عام 1952على يد الطبيب الفرنسي مايكل بستور. وهي عبارة عن إعطاء حقن صغيرة تحت سطح الجلد، تحتوي على مواد مختلفة مثل مستخلصات نباتية أو مكملات غذائية أو فيتامينات أو إنزيمات أو أحماض أمينية أو أدوية. و عليه فالميزو ثيرابي، يشمل حقن أنواع مختلفة من المواد المغذية والفيتامينات في عدة أماكن في الجسم، مثل الشعر لإعادة الحيوية والغزارة إليه، أو في الوجه لإعادة النضارة إليه، فيما تحقن مركبات معينة في مناطق تجمع الشحوم حتى تعمل على تخسيسها. وحقن إذابة الدهون هذه تحتوي على مزيج من مواد تسبب إذابة الشحم المتواجد تحت الجلد وانكماش الخلايا الدهنية في المنطقة المراد تخسيسها. وللتوضيح فهي تعمل على إخراج الشحم من الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد بتحويله إلى أحماض أمينية تتسرب للأوعية الدموية، ثم يتم تصريفها إما من خلال استهلاكها كطاقةوإما عن طريق الكلى والبول.

طريقة إذابة الدهون Lipodissolve
يعتقد أن أثرها يتم عن طريق حقن مواد تعمل على أكسدة الدهون وتسريع عملية أيض الخلايا لزيادة التفاعلات الكيميائية والوصول إلى تغير مطلوب في الجلد. وللعلم، فقد أكدت الجمعية الأميركية للجراحة التجميلية على أن الميزوثيرابي يعد البديل الآمن، لكنه اقل فعالية نسبيا، لعملية شفط الدهون Liposuction، والتي تعد الطريقة الوحيدة التي أثبتت كفاءتها في التخلص من الدهون.

طريقتان للحقن
من الممكن إجراء حقن الميزوثيرابي بطريقتين، اعتمادا على ما يفضله المعالج:
الأولى: تتم بإجراء عدة حقن يدوية بواسطة إبر دقيقة، في المكان المحدد وعلى عمق يصل إلى الطبقة المتوسطة من الجلد. وتتميز هذه الطريقة بضمان وصول المادة المحقونة كاملة للمنطقة، كما إنها لا تستدعي تكلفة عالية لشراء أجهزة الحقن المختلفة .
الثانية: تتم بمساعدة أجهزة حقن خاصة تشبه المسدس ومزودة بإبرة دقيقة، ومن ثم تتم معايرة هذه الأجهزة لإعطاء الحقن في الجلد إما كطلقة واحدةوإما كطلقات متكررة وبسرعة عالية. وتتميز هذه التقنية بجعل العلاج أقل إيلاماً للمريض، وأكثر سرعة مع إضافة عنصري الدقة والثبات في توصيل الحقن المتتالية. ولكنها لا تضمن وصول المادة إلى الطبقة الوسطى من الجلد.

تجربة الحقن
وتشمل طريقة العلاج الخضوع لعدة جلسات، يتم فيها حقن عدة نقاط في المكان المطلوب تخسيسه وتتباعد عن بعضها بمسافة 10 سم تقريبا، أي في البطن والخصر، وعادة ما يتم استعمال حقنتين في الجلسة الواحدة (حقنة توزع على الجانب الأيمن للبطن و الخصر والأخرى في الأيسر).
من حيث التجربة الواقعية، فبالإضافة إلى الألم الذي يصاحب كل وخزة ابرة، يرافق تغلغل المادة في البشرة أيضا إحساس بالوجع. و هو سبب أهمية عمل المساج للمنطقة بعد الحقن مباشرة ولمدة عدة دقائق ليعمل ذلك على تسريع امتصاص الأنسجة للمادة بما يقلل الألم.

آثار جانبية
وعادة ما يرافق هذا النوع من الحقن، ظهور اثر لكدمات حمراء أو زرقاء على جلد نتيجة لجرح بعض الأوعية الدموية في المنطقة المعالجة. وكردة فعل تحسسية للجسم، قد تشعر بدرجة من الحكة مع ظهور طفح جلدي جزئي أو عام. و لكن هذه الآثار لا تستمر لأكثر من ثلاثة إلى خمسة أيام فقط. كما تشعر في أول يومين من العلاج بألم مزعج وتلحظ انتفاخ وتورم المنطقة المحقونة في أول يومين من الحقن. ويعزو ذلك نتيجة لتفاعل المادة مع دهون الجسم.
وقد تحدث عدوى والالتهابات الميكروبية نتيجة لسوء إجراءات التعقيم المتبعة. كما أن هناك احتمالا نادرا لتضرر الكبد نتيجة استخدام مواد ضارة جداً.

إرشادات بعد الحقن
وينصح بعد الخضوع للحقن أن تقلل من معدل السعرات الحرارية التي تتناولها (أي تتقيد بريجيم) مع الإكثار من شرب المياه، فتحاول شرب ثلاثة ليترات من السوائل يوميا، حيث ان حقن إذابة الدهون لا تكفي لتخلص الجسم منها، بل يجب على الجسم حرقها أو التخلص منها، وذلك إما من خلال استهلاكها كطاقة أو خروجها مع البراز والبول، كما تنصح بلبس مشد في أول الأيام بعد الحقن ولأطول وقت ممكن، حتى تتفادى إعادة ترسب الدهون المذابة في المنطقة مرة أخرى.

النتيجة
اما عن نتيجة هذا العلاج في تنحيف المنطقة المحقونة، سواء اليد أو الخصر أو البطن، فمن واقع ما شهدت فهي بلا شك مفيدة، ولكنها تتطلب الخضوع لعدة جلسات. فمثلا، حتى تلاحظي حدوث أي تغيير على منطقة البطن والخصر، فيتطلب ذلك تحمل 3 جلسات يتم فيها استخدام حقنتين (حقنة لكل جانب). وبالرغم من أن التغيير ليس كبيرا، ولكنه ملحوظ. وفي المجمل فقد أشارت لي أحداهن الى أنها لم تتحمل أي حقن أخرى بعد الجلسة الثالثة، واكتفيت بالنتيجة التي وصلت اليها. وللأمانة فقد ظهر لها خصر بعدما كان لا يوجد لها. بيد أن بعض من خضعن لهذه التجربة أفدن بملاحظة تغيير في شهية، حيث ازدادت شهيتهن كثيرا، ورافقهن شغف بتناول أي شيء دسم وسكري. وبالمقارنة بين هذا لإجراء بالجراحة، فبالرغم من قلة أثره فإنه قد يغني من تريد تحسين شكل جسمها بنسبة بسيطة، ولكن ذلك لن يتم من دون ألم.

محاذير
- بالنسبة للتكلفة المادية، فبما أن التكلفة تتراوح ما بين 35 إلى 50 عند المعظم، فانصح بعمل هذه الحقنة عند اختصاصي تجميل أو جلدية، و يفضل أن يكون جيد السمعة. وذلك، لأنه تتوافر في الأسواق العديد من مواد الحقن غير الجيدة، والرخيصة جدا بحيث لا يتعدى ثمنها بضعة الدنانير. وقد تسول انفس البعض لهم أن يستخدموها من منطلق الربح.
- يعتمد تحديد نوعية وتركيز المواد المستخدمة على المعالج، وهنا تكمن أهمية نوعية التدريب الذي تلقاه وخبرته العملية. فمن تلقى التدريب في أميركا الجنوبية يفضل استعمال المواد القوية وبتركيز أعلى، فيما أن متلقي التدريب في أوروبا يكون أكثر تحفظا ووقاية.
- يجب أن يتم الحقن في عيادة دكتور، وليس في صالون أو معهد طبي، وان يقوم الطبيب بحقنك بنفسه أو الممرضة المرخصة بذلك.
- قبل الحقن سيقوم الطبيب بعمل رسم للمنطقة المراد إذابة الدهن فيها، ويفضل ان تكوني في وضع الوقوف عند تحديد المنطقة، حتى يسهل عليك تحديدها وعليه رؤيتها.

تجنب الميزوثيرابي في الحالات التالية

1_ المرأة الحامل والأم المرضعة .
2_ المصابون بداء السكري المرتبط بالأنسولين.
3_ من لديهم تاريخ شخصي بالإصابة بالسرطان.
4_ من لديهم تاريخ مرضي بالإصابة بالجلطات الدموية أو أمراض بالدم.
5_ من يتناولون أدوية مسيلة للدم.
6_ من يتناولون أدوية القلب.
7_ من أصيبوا بأمراض القلب.
8_ من أصيبوا بالسكتة الدماغية.

الاكزينيكال

اشتهر استعمال حبوب لكونها تخلص الجسم من الدهون الموجودة في الغذاء. أي أنها لا تخلصنا من الدهون الموجودة في أجسامنا، بل تعمل على منع امتصاص الجسم للدهون الموجودة في الغذاء، وهو ما يسبب إجبار الجسم على استخدام مخزونه من الدهون. وبصراحة فلن ادخل في شرح الأساس الكيميائي لهذه العقاقير، بل اكتفي بالقول ان هذه الحبوب مجربة بشكل واسع وتستعمل في علاج السمنة، وليس منها ضرر.
وبحسب تجربة من حولي لها، فيكفي أن أشير إلى أنها تجعل المستخدم يحس بالاتساخ طوال الوقت، حيث أن تسريب الدهون في البراز قد يداهمك في أي لحظة. وهو الأثر السلبي الذي يكره البعض في استخدامها. أما من حيث النتيجة، فلها فائدة في تسريع تخفيض الوزن ولكنها لن تفيد من يريد تشكيل جسمه، بان يفقد الكرش فقط. بل تفيد من يهدف إلى تخفيض الوزن عموما.

حبوب الإسهال
يوجد العديد من الحبوب، التي تباع شعبيا وحتى في الصيدليات مما تسبب الإسهال. وبالرغم من إقبال البعض عليها لكونها فعلا تسبب تغييرا في الوزن وانخفاض قياس الخصر والبطن، فإنها غير آمنة. فلها أضرار على الجهاز الهضمي، كما قد تؤدي إلى جفاف الجسم الذي يجعلك خائر القوى ويؤثر في صحتك بعامة. ولذا فلا انصح باستخدامها بتاتا.

قبل أي علاج
نصيحتي لك، حاولي التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، قبل البدء بأي علاج لتقللي من كمية الدهون المراد التخلص منها. واكثري من الألياف (الفواكه والخضروات) وشرب المياه. واحرصي على المشي يومياً لما لا يقل عن نصف ساعة، لأنه يسهم بصورة كبيرة في تنسيق الجزء الأسفل من الجسم، كما أنه ينشط حرق السعرات الحرارية.
و طبعا، فبعد أي من الإجراءات التجميلية فأنت بحاجة ماسة الىتنظيم غذائك ونشاطك حتى تتفادي عودة الشحوم للتراكم من جديد.

علاج التراي آكتيف

فكرة عمل جهاز التراي اكتيف هو انه يعمل على تنشيط الغدد اللمفاوية أو دورة الجهاز اللمفاوي حتى يقوم بالتقاط الشحوم الموجودة في الدم ويزيل الترسبات والسوائل من الجسم ويحسن من صحة الكولاجين وشد الجلد. كما يشمل هذا الجهاز عمل تدليك بالليزر لتحريك الدهون المتغلغلة (السليولايت) في الجلد وبالتالي تحريرها للدم. بالإضافة إلى أن تأثير التدليك مفيد جدا لاسترخاء العضلات وتنشيط الدورة الدموية وهو ما له اثر أيضا في تصريف الشحوم والسموم. ويمتد من هذا الجهاز أداة تشبه العصا المدلكة، والتي يتم تمريرها أثناء الجلسة على منطقة كبيرة مرغوب في تخسيسها، مثل منطقة البطن بالكامل أو الساقين أو الذراعين.

الإرشادات
لا ينصح الشخص هنا بعمل أي تغيير في نظام غذائه فيما عدا الإكثار من شرب الماء والمواظبة على التمارين الرياضية حتى يزيد من نشاط الدورة الدموية واللمفاوية وبما يسهل من عمل الغدد اللمفاوية في تصريف الدهون والشوائب من الجسم. وللوصول إلى الغرض المطلوب، فينصح بالخضوع إلى 15 جلسة في الكورس الواحد. ويمكن تقسيم الجلسات إلى كورس عبارة عن 3 جلسات في أول أسبوعين، ومن بعد ذلك يخضع لجلستين في كل أسبوع. ولا بد لك من الالتزام بهذا التوقيت، وإلا فلن تصلي للنتيجة.
الجلسة
مدة الجلسة هي حوالي 40 دقيقة، ويجب عليك تغيير ملابسك قبلها طبعا، وعليه فللدقة يمكن القول ان الوقت اللازم لهذه الجلسة هو ساعة بالمعدل. ولا يتم استخدام أي جل خلالها، ولذا فلن تسبب اتساخك. ويتم خلالها تمرير عصا التدليك الباردة على الجلد، وذلك لان البرودة تسهم في تحسين صحة الجلد (أو هذا هو ما قيل لي). وفي بداية روتين تقوم الممرضة بتدليك منطقة الغدد اللمفاوية (أعلى الكتفين وأعلى الفخذين ووسط البطن) وذلك لتنشيطها. ويتم تغيير الصوت الخارج من العصي مع كل روتين، ليتدرج من الضغط الخفيف إلى الصوت لليزر من النوع البارد وإلى الشفط البسيط.
ولشد الكرش، فيجب تدليك منطقة البطن لمدة 20 دقيقة ومن ثم منطقة الظهر لمدة 20 دقيقة أيضا. ويصاحب هذه الجلسات إحساس بالراحة، حتى أن الممرضة أفادت بأن بعض من يخضعن لهذا العلاج يغالبهن النعاس. وللتشبيه فهو اقرب لجلسات التدليك عنه إلى جلسات التجميل. وعليه فغالبا ما تقرر السيدة الاستمرار في عمل الجلسات حتى لو كانت الاستفادة الملحوظة بسيطة في شد البطن، بيد أن الاسترخاء الذي تسببه الجلسة مفيد أيضا. وللعلم، فقد كنت أعاني من بعض آلام من جراء شد عضلي بسيط في ظهري، ولكن هذا الألم اختفى بعد الخضوع لهذه الجلسات. ويمكن تفسير ذلك نسبة لكون هذا الجهاز قد صمم لإرخاء العضلات وزيادة تغذيتها وإزالة السموم منها.

عيوبه
كسائر العلاجات غير الجراحية، فهو ليس سريع المفعول بل يحتاج الىالصبر والاستمرارية، فالتغيير لن يحصل من جلسة أو جلستين. والمشكلة في هذا النوع من العلاج انه يحتاج إلى عدد لا يقل عن 4 إلى 5 جلسات، حتى يظهر الأثر الملموس على الجلد والجسم. واما عن التكلفة المادية، فتتراوح ما بين 20 إلى 30 دينارا للجلسة الواحدة. وبحسب ما أفادت به العديد ممن خضعن له فما ستشعر به بعد 6 جلسات هو حدوث شد في الجلد وتحسن في نوعية الجلد من حيث انه أصبح أكثر نعومة ومشدودا. ولكنه بصراحة أمر قد يخيب أمل من يريد تغييرا كبيرا، مقابل انه خضع لكورس جلسات طويل نسبيا.

أهدافه
لهذا الجهاز ثلاثة أهداف من خلال الجمع ما بين 3 تاثيرات، وهي:
1_ تأثير موجات الليزر المنخفضة الطاقة، التي تعمل على تنشيط وزيادة تغذية الدورة الدموية للمنطقة، كما يزيد من إنتاج مادة كولاجين الجلد التي تحسن من نوعية الجلد. كما انه ينشط الجهاز اللمفاوي والغدد اللمفاوية ومن تصريفه للسوائل والترسبات.
2_ تأثير جهاز الشفط، تحريك وتكسير وإخراج الخلايا الدهنية المحتجزة داخل الكولاجين (السليولايت) بما يسهل امتصاصها من قبل الجسم.
3_ تأثير التبريد. الذي يعمل على إزالة الألم وتوتر العضلات ولشد الجلد.





تتشكيل الجسم بالليزر


القبس
Pictures%5C2009%5C03%5C29%5C4bff9630-73d8-481a-8a4d-e2ae4888cf96_main.jpg


هو نوعيه جديدة جدا من الأجهزة ولذلك فلا يزال استعمالها محصورا على أشخاص قلائل. ويعتمد عملها على استخدام إشعاعات الليزر الباردة من نوع الاريكونيا في تشكيل شكل الجسم. وذلك لتأثير الليزر في إذابة وتسريب الدهون من الخلايا الدهنية حتى يمكن للجسم التخلص منها من خلال البراز والبول أو كطاقة. وللعلم، فهي أجهزة مرخصة عالميا وتستخدم لتسريب الدهون من خلاياها وتحولها لسوائل يسهل شفطها جراحيا ومما يقصر من مدة عملية شفط الدهون الجراحي. أي أنها تستخدم أيضا كأداة مساعدة لجراحة شفط الدهون. بيد أن العلماء طوروا من استعمالات هذا الجهاز ليستخدموه كوحدة قائمة بحد ذاتها، لكون الجسم قادرا على التخلص من الدهون بنفسه.
شكل الجهاز
شكل الجهاز بسيط جدا، يتكون من عمود تمتد منه ذراع تحمل 4 اذرع قصيرة «اثنتان على كل جانب». وفي نهاية كل منها توجد لمبة ليزر (مصدر إشعاع الليزر)، مع وجود لمبة ليزر في نقطة تقاطع بين الأذرع في المنتصف. ومما يجعل للجهاز 5 مصادر ليزر الاركونيا يتم توجيهها على المنطقة المراد تنحيفها أثناء نوم الشخص على سرير. وبالإضافة إلى ما يسببه هذا النوع من العلاج من انخفاض في قياس هذه المنطقة، فأن الانخفاض سيلحظ أيضا في مناطق أخرى في الجسم مثل الذراعين والأفخاذ والحوض. ويعلل الخبراء هذا التغيير الشامل لكونه نتاجا للأثر الذي يحدثه الليزر في الخلايا الدهنية الموجه عليها، وما يرافقه من محاباة الخلايا الدهنية في الجسم عامة وبالتالي إفراز المناطق الأخرى للدهون.
الجلسات
يتخذ العلاج شكل جلسات، بالمعدل 6 جلسات في الكورس الواحد. أي أن عددها اقل من العدد المقترح في التراي اكتيف لضمان الوصول للنتيجة المطلوبة. وفيها ينام الشخص أولا على ظهره ليسلط عليه ضوء منبعث من 5 لمبات، وبلا ادنى إحساس بأي شيء، ولمدة 20 دقيقة. وبعدها ينام على بطنه ليتم تسليط أشعة الليزر ذاتها لمدة 20 دقيقة. وبعدها يأخذ المريض قنينة ماء ويخرج. وهي جلسة مريحة جدا، وغالبا ما ستنعس (فقد أدلت لي الممرضة أن البعض يقوم بذلك) وذلك لان السرير مريح. أو قد تستغل الوقت في التحدث في الهاتف، والجهاز لا يصدر أي صوت أو اي إحساس لك.

الإرشادات والنتائج
حتى تظهر النتائج بشكل ملحوظ، يشترط شرب الكثير من الماء، ما يقارب 3 ليترات يوميا. بالاضافة الى لبس المشد لأكثر مدة ممكنة. ومن واقع تجربة شخصين لهذا العلاج، فقد وجدت ان هنالك تغييرا ملحوظا في توزيع الدهن في جسميهما. وقد قاما بشرب ما يقارب ويزيد على 2 ليتر في اليوم. فيما امتنع احدهما عن لبس المشد. فبالاضافة الى عدم احتمال لبس المشد، اؤمن ان المشد يزيد من حالة ضعف عضلات البطن التي يعانيها معظم من لا يمارسون رياضة البطن. وبالرغم من ذلك فقد لاحظت شخصيا حدوث التغيير في المقاسات من بعد الجلسة الثالثة، ومن دون أي تغيير في روتين الحياة، بل انه من السخرية ان وقت الخضوع لهذا العلاج تزامن مع حدوث كثرة في دعوات العشاء وبالتالي زيادة في كمية الاكل. وبالرغم من ذلك، فقد انخفض مقاس الخصر والحوض والساقين كثيرا.
وعند المقارنة ما بين نتائجي ونتائج آخرين يخضعون للجلسات ذاتها وجدت ان مقدار الانخفاض في القياس يختلف من شخص الى آخر. فقد نقص شخص ما أكثر من 12 سنتيمترا في المجمل فيما نقص آخر 30 سم في جميع مناطق جسمه المترهلة. وقد يعزى ذلك لكونه قد واظب على الرياضة ولبس المشد بالرغم من ان هنالك من يفقدها دونما رياضة او تعب.
واريد التنبيه الى امر واحد، علىالرغم مما يذكره لك المعالج في اول جلسة، من انك قد تلاحظ خروج دهون في البراز، لكن معظم الاشخاص لم يلحظوا حدوث ذلك، وبما يعني ان هذا العلاج لا يرافقه أي آثار جانبية مزعجة.

40% من العربيات يشكون عدم التناسق
أفادت دراسة طبية أجراها أخصائي جراحة التجميل الدكتور ياسر البدوي أن أكثر من 30% من السيدات العربيات يعانين من مشكلات في القوام. ويرجع السبب الأساسي لعدم تناسق قوامهن من حيث تراكم الدهون في أماكن مثل البطن والأوراك، الى العوامل الوراثية أو اضطراب الهرمونات أو العادات السلوكية الخاطئة سواء في تناول الغذاء أو عدم ممارسة الرياضة والخمول.
و شدد الدكتور البدوي في دراسته على أن ما لا يقل عن 40% من الخليجيات يعانين من عدم تناسق القوام في مختلف مراحل العمر (من المراهقة والى ما بعد الخمسين) وهو ما يؤدي الى انتشار حالة نفسية من عدم الثقة أو القلق أو حتى الاكتئاب، باعتبار أن القوام يعد ضرورة جمالية لديها. وقد تعلل هذه الدراسة ظاهرة انتشار العمليات التجميلية، على أساس توافر العامل المادي والامكانات الجراحية في دول الخليج، التي تمكن النساء من الحصول على القوام الذي يرغبن فيه.
واقع جراحات التجميل
وأوضحت دراسة أن أكثر جراحات التجميل شيوعًا هي عمليات شفط الدهون، وازالة ترهلات البطن بالاضافة الى عمليات ازالة الطبقة السطحية من جلد الوجه باستخدام مواد كيميائية ؛ لكي يبدو الوجه أصغر سنًّا. ومن ناحية أخرى، ارتفع عدد جراحات تضخيم الثديين الى ستة أضعاف على مدى السنوات العشر الأخيرة.
و قد عُزي الاقبال على جراحات التجميل الى عدة عوامل، منها: ارتفاع نسبة كبار السن في العالم ( ما يسمى بشيخوخة العالم)، وارتفاع الدخول، وظهور أساليب جديدة سهلت من جراحات التجميل بما رفع حاجز خوف التعرض لآلام مبرحة أو فترات نقاهة طويلة.

ليزر ذكي لشفط الدهون
توجد تقنية طبية جديدة لتعديل وتنسيق القوام واجراء عمليات شفط الدهون بواسطة الليزر الذكي الذي يقضي على ترهل الجلد وتعرجاته بعد عمليات الشفط. والتقنية الجديدة تم تطبيقها لتعديل وتنسيق القوام لدى السيدات، حيث يعمل على القضاء على الكثير من العيوب التي تنشأ عن عمليات شفط الدهون الجراحية، مثل تعرجات الجلد وترهله , والليزر الذكي عبارة عن جهاز يعمل عن طريق ابرة قطرها واحد ميليمتر محملة بشعاع ليزر يتم ادخاله في منطقة التجمعات الدهنية المراد إزالتها من المناطق الصعب علاجها بشفط الدهون مثل الوجه والرقبة والساقين. كما انه اكثر قدرة على تحفيز صناعة الكولاجين في الجلد، وبالتالي منع الترهلات والتعرجات التي كانت تحدث بعد اذابة الدهون.

تعريف السلوليت

التسمية العلمية لهذه الحالة هي «الحثل الشحمي»، أما الاسم الشائع «السلوليت» أو La cellulite فيعني طبياً، حالة أخرى وهي «التهاب النسيج الضام». ونظرا لصعوبة تداول التسمية العلمية وسهولة المسمى «السيليولايت» فهو سبب تداول المسمى الخاطئ. وهي تعريفا عبارة عن حالة تحدث فيها تجمعات دهنية معقدة التركيب وانحشارها داخل النسيج الضام، وتحديداً في باطن الطبقة الدهنية من الجلد المعروفة بطبقة «ما تحت الأدمة» Hypoderme. وتتضخم تلك تدريجياً لتحبس معها ماء وسموما فتشوه جمال الجسم وتضغط على الأوعية الدموية واللمفاوية والأعصاب، وهي حالة شائعة في مناطق معينة من جسم المرأة مثل الأوراك واليدين والبطن. ونادرا ما يصاب الرجل بها، نظرا لان هرمونات المرأة هي المحفز الأساسي لتكون السيليولايت. وما يفسر الدراسات التي أفادت أنها تصيب أكثر من 80% من النساء في عصرنا الحاضر

أعراض «السلوليت»

تتفاقم مشكلة «السلوليت» ببطء تدريجيا، على هذا النحو:

أولاً: بروز جانبي في منطقة الحوض «سروال الخيال».
ثانياً: اختفاء نعومة الجلد ومرونته، وميله التدريجي الى الاكتناز والقساوة،
ثالثاً: يشبه الجلد شكل جلد البرتقال.
رابعاً: بروز عقد صغيرة تحت الجلد يمكن تحسسها باليد.
خامساً: انكماش الجلد وظهور تكورات بارزة.
سادساً: الشعور بالألم عند أدنى ضغط على الأماكن المصابة.

مضاعفات «السلوليت»
-تضغط على الأوعية الدموية، مما يؤدي الى انخفاض تغذية الأنسجة وتراكم السموم والفضلات.
-تضغط على الألياف العصبية مما يؤدي الى تهيج وألم.
-تضغط على الخلايا الدهنية فيترتب عن ذلك حدوث اضطراب في عملية تصريف واستهلاك الدهون، وبما يؤدي الى مضاعفة «السلوليت».

ما أسباب السلوليت ؟
1ـ هرمونية.
2 ـ وراثية – عائلية.
3ـ نمط العيش الخاطئ.
4ـ التوترات النفسية والعصبية المستديمة أو المتكررة.
5ـ هضمية.
6ـ خلل استقلاب الدهون في الخلايا الشحمية.
7ـ الارهاق الجسدي أو النفسي...

الأدوية

- عدم تعاطي الأدوية القاطعة للشهية أو المدرة للبول، بقصد التنحيف.
- تفادي استعمال حبوب منع الحمل

حلول السلوليت
تكون «السلوليت أو الحثل الشحمي» على مستوى البطن يشكل تعقيداً.. ولازالة هذه الشحوم أو لتذويبها أمامك الحلول التالية مرتبة حسب سرعة فعاليتها:
-الاستئصال الجراحي
-الشفط بواسطة ابر خاصة Liposuction؛
-التذويب الكيميائي بواسطة الميزوثيرابي Mesotherapie anti Cellulite
-التذويب بواسطة الترددات الراديوية Radiofréquence Monopolaire
ويتم تحديد الطريقة حسب كمية وتعقيد هذه التراكمات الشحمية، فالتراكمات الضخمة بالجراحة والكبيرة بالشفط والمتوسطة بالميزوثيرابي والبسيطة بالترددات الراديوية... وهناك اعتبارات أخرى كذلك يعود للطبيب حق تقديرها فمثلاً في حالة التراكمات الضخمة واستحالة الجراحة لأسباب وجيهة يلجأ الطبيب الى الشفط... وهكذا... فالاختيار ليس عشوائياً... ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص أو حتى أكثر من طبيب مختص لتقدير اللازم.. ليس انتقاصاً من هذا الطبيب أو ذاك انما لجمع أكثر من رأي وتوظيف هذه الآراء في خدمة الهدف... فلكل منهم علمه وخبراته...

الوقاية

الغذاء

اعتماد غذاء موزع على ثلاث أو أربع وجبات يومياً؛ مع الاكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة النيئة والمطبوخة (مع جميع الوجبات). تناول اللحوم مرة واحدة يومياً. تناول الألياف والحبوب وخبز النخالة. من المهم جدا الحرص على شرب الماء بكميات كافية (ليترين يومياً)، ولكن بعيداً عن وجبات الطعام. ويشترط أيضا عدم التدخين أو شرب الكحول، المشروبات السكرية والمياه الغازية، مع التخفيف من تناول الملح والبهارات والمعلبات وخاصة اللحوم المعلبة. وعدم الافراط في تناول المنبهات: أي القهوة، والشاي،...
ممارسة رياضة المشي والتمارين المناسبة مع تطبيق عملية التنفس الصحيح،
تفادي الجلوس أو الوقوف المطول.
عند الجلوس، عدم وضع رجل فوق رجل.
تفادي الرياضات العنيفة، التدليك العنيف، السونا.

الثياب

- لبس ثياب داخلية من قماش طبيعي تسمح بتهوية الجسم وتبخر العرق، وأن يكون لها مطاط عريض وغير ضاغط بشدة على الجلد لتفادي خنق الأوعية الدموية السطحية.
- لبس الأثواب الفضفاضة، والبنطلونات غير الضيقة أو المشدودة على الجسم
- تفادي الأحزمة الضيقة
- عدم ارتداء الثياب الحابسة للعرق (النايلون)؛
- من الضروري عدم ارتداء السراويل الضيقة (الكورسيه) التي يتم تسويقها على أنها منحفة ومزيلة للسلوليت.

النوم

- يسهم النوم الطبيعي والكافي الذي يستغرق حوالي 8 ساعات، في تحسين وظائف الاستقلاب، وبالتالي تنظيم عمليات الهدم والترميم والبناء لجميع الأنسجة والتخلص من الفضلات والسموم. ويفضل النوم مبكرا (حوالي الساعة الحادية عشرة ليلاً).


Pictures%5C2009%5C03%5C29%5Caa33b28d-3568-451b-944b-3bd90808b2fe_maincategory.jpg
جهاز الزيرونا
Pictures%5C2009%5C03%5C29%5Ca1fa9da0-b29a-481d-b4c4-390c28e9573a_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2011, 03:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

فائدة برنامج المشي تتوقف على هدفك منه

Pictures%5C2009%5C04%5C01%5Cb8182f39-02db-431c-aed0-9d1a051ec932_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
قبل أن تبدأ برنامجا للمشي عليك في البداية أن تحدد أهدافك منه، فإذا كان هدفك تحسين الجهاز الدوري والتنفسي والقلب والرئتين فسيتطلب ذلك المشي بإيقاعات مستمرة لمدة 15إلى 20 دقيقة على الأقل، مع الوصول بالقلب للإثارة الفسيولوجية، وتكرار المشي على الأقل 3 مرات أسبوعياً.
أما إذا كان هدفك التخلص من الوزن الزائد فسيتطلب ذلك تكرار برنامج المشي من 5-7 مرات أسبوعياً مع التدرج في زيادة المسافة والسرعة.
ويشترط لكي تحقق أهدافك من برنامج المشي، أن تزاوله بانتظام. فالتوقف عن التمرين لأكثر من ثلاثة أيام يؤدي إلى عدم الاستفادة من الرياضة طوال الأسبوع وهو ما يؤكده الخبراء في مجال الرياضة.
لذا اعمل جدولا للتمرين يوما بعد يوم، فبإمكانك المشي يوماً والراحة يوم، أو الراحة ليومين في الأسبوع، أي المشي يومي الاثنين والثلاثاء والراحة يومي الأربعاء والخميس.

يقع كثيراً من المبتدئين في الخطأ عند وضع أهداف غير واقعية لبرنامج المشي، مثل التخلص من عشرين كيلوغراما من الوزن، عن طريق فقدان خمسة كيلوغرامات أسبوعيا، وذلك من خلال الامتناع عن تناول المواد الغذائية الدهنية. وبذلك يكون الهدف من رياضة المشي غير واقعي أو صحي.
بينما الهدف الواقعي هو التخلص من كيلوغرام إلى كيلوغرامين من وزن الجسم أسبوعياً، على أن تضع في اعتبارك عند مزاولتك للمشي الرياضي بأن يكون هدفك أيضاً الراحة النفسية والشعور بالسعادة، لأن كثيرا من الناس لا يمكنهم الاستمرار في المشي الرياضي عندما يتعرضون للضغوط النفسية والمشاكل الصحية والاصابات الجسدية.
المشي في طقس حار
عندما تكون درجة حرارة الجو أعلى من 45 درجة مئوية ودرجة الرطوبة 80% أو أعلى، يحتاج الإنسان عند مزاولة المشي إلى ارتداء ملابس خفيفة قدر الامكان وان تكون مصنوعة من القطن لامتصاص قطرات العرق ومساعدة الجسم على التنفس أثناء المشي.
ويجب ايضا اختيار طريق لا يقع مباشرة في أشعة الشمس، أو ارتداء قبعة الرأس ونظارة شمسية وذلك لتخفيف شدة الحرارة. وللتنبيه، فهناك فرق في درجات الحرارة بين الشمس والظل.
ولأن الإنسان سوف يفقد كميات كبيرة من السوائل خلال المشي، لذا يجب شرب السوائل أو الماء بكميات كبيرة، قبل المشي وأثناءه وبعده لتعويض ما يفقده الجسم من السوائل والأملاح.
وأخيراً.. لا ينصح المشي في الجو الحار جدا، خاصة بين الساعة العاشرة صباحاً والثالثة بعد الظهر، أو عند هبوب الرياح الحارة وأثناء الغبار في فصل الصيف.
المشي في طقس بارد
عند مزاولة المشي في طقس بارد يجب المحافظة دائماً على درجة حرارة الجسم، وذلك بارتداء الملابس الثقيلة. وكلما زادت فترة المشي، تمكن الجسم من التكيف بدرجة الحرارة المحيطة به. ويفضل ارتداء الملابس الطويلة والثقيلة أثناء مزاولة المشي الرياضي وارتداء القناع وتغطية الرأس عند هبوب الرياح الباردة، خاصة في فترة الصباح والمحافظة على منطقة الأنف والعيون، ويفضل ارتداء قفاز للمحافظة على الأصابع من البرد.
المشي في طقس رطب
يفضل عند مُزاولة المشي في طقس رطب ارتداء حذاء من الجلد المغطى بالنايلون للمحافظة على سلامة القدم من الإصابات الجلدية، وكذلك اختيار الملابس القطنية المخلوطة بالنايلون لقدرة مادة النايلون على إبعاد قطرات الماء وعدم امتصاص الملابس لها من الجو بسهولة. ويُفضل ارتداء قبعة لحماية الرأس من الرطوبة أيضاً.
أما في الجو الممطر فيجب اختيار صالة مغلقة لمزاولة المشي بدلاً من الشوارع والحدائق العامة والملاعب المفتوحة.
عادة مفيدة جديدة في غضون شهر
هل تعلم انه بامكانك أن تكتسب عادة جديدة في حياتك في 28 يوما. وعليه يبدو ان تحقيق تغيير مميز أو جديد في أي ناحية من حياتك يتطلب فقط الالتزام بها لأقل من الشهر. ويعد الخبراء ان تطبيق 28 يوما من الالتزام بالرياضة سينتج منه جسدا اقوى وجسما انحف ومعدل طاقة اكبر. ومن المهم ان تبدأ بممارسة المشي 3 مرات أسبوعيا، مع تغيير الوتيرة (الشدة) ما بين السرعة البطيئة والسريعة.

المشي في المنزل

احرق الوزن الزائد والدهون بسرعة وقم بتنشيط ميكانيكية الحرق في جسمك من خلال ممارستك لرياضة المشي على الجهاز المنزلي. فذلك هو ما أشارت إليه دراسة من جامعة براون، التي وجدت ان من يمارسون رياضة المشي على الجهاز يفقدون ضعف الوزن مع معدل مرتفع من نشاط الايض، مقارنة بمن يمشون من غير الجهاز.
وقد عزا الخبراء ذلك إلى القدرة على سير مسافات أطول وبسرعة عالية من خلال التحكم بسرعة الجهاز، مقارنة بقصر المسافات أو نوبات البطء والتوقف التي يقوم بها من يمارس المشي من دون الجهاز.
ماذا تحتاج؟
يفيدك أي نوع من أجهزة المنزل الرياضية المخصصة لتنشيط الدورة الدموية والجسم، مثل جهاز المشي أو الدراجة أو الدرج الثابت، حتى تستخدمها في التمرين أو الروتين الرياضي. تمرن ثلاث مرات في الأسبوع، على أن يتبع ذلك نظام الراحة ليوم بين كل تمرين للحفاظ على الجسم من الإصابة والإجهاد الزائد.
للحصول على نتائج سريعة
غيّ.ر من روتين الرياضة، فقم بعمل تمرين 60 دقيقة على درجة سرعة عالية ثلاث مرات أسبوعيا وبتمرين متوسط الجهد في الأيام التي ما بين أيام التمرين. وقلل ما معدله 200 سعرة حرارية من طعامك يوميا، وسوف تلحظ الفرق على جسدك خلال مدة قليلة حيث ان ذلك سيسبب تنبيه جهازك الايضي والعضلي وتنشيطه.
وفي التالي نذكر روتينات يمكن اتباعها لتحقيق أهداف مختلفة:
لحرق 250 سعره حرارية.
30 دقيقة روتين لتنشيط وتجديد الطاقة
التغيير المستمر بين دقيقة من الجهد العالي ودقيقة من الجهد المتوسط سيضمن لك حرق مقدار عالٍ من السعرات الحرارية وفي وقت قصير من الزمن.
حرق 370 سعرة حرارية
45 دقيقة روتين لحرق الدهون
وفيها تكون كل مرحلة من مراحل الجهد العالي اقصر من تلك التي تسبقها، مما يسهل عليك دفع نفسك إلى نهاية الروتين، وبالتالي حرق اكبر عدد من السعرات الحرارية. أي أن تبدأ بالدرجة العادية مثلا سرعة 6 لمدة عشر دقائق ومن ثم 6.5 لمدة 9 دقائق، ومن ثم سرعة 7 لمدة 8 دقائق. وعلى هذا المنوال بحيث تزيد نصف درجة إلى ان تصل إلى ما تحس انه مجهد كثيرا، لتتوقف بعدها وتمشي من ثلاث إلى خمس دقائق على درجة 6 التي بدأت بها.

استيقظ وابدأ المشي

اشعر بالطاقة والحيوية طوال اليوم من خلال اتّ.باع الأنظمة أو الروتين التالي:
من المعروف ان التمرين يعطي دفعة قوية ترفع من نشاطك، لأنه يحرك الدورة الدموية بما يزيد من وصول الأوكسجين إلى الخلايا وطرد السموم وإفراز هرمون الاندروفين الذي يحسن المزاج.
ومن المعروف انه حتى ممارسة مدة قصيرة من التمرين تفي بالغرض. حيث أثبتت نتائج دراسة ان مدة قصيرة من المشي السريع، لا تتجاوز عشر دقائق، من الممكن أن ترفع معدل الطاقة لمدة ساعتين من الزمن بعدها. وعليه فان اتّ.باع الروتين الذي يشمل القيام بعشرين دقيقة من التمرين، مقسمة إلى عشر دقائق من تمرين ذي جهد عالٍ وعشر دقائق من تمرين ذي جهد منخفض، يعتبر مثاليا كروتين صباحي.
وقد أشارت ترايسي مالت، المدربة الشخصية ذات الشهادة العالمية من لوس انجلوس، إلى أن التغيير ما بين سرعات المشي يسبب ارتفاع معدل ضربات القلب بشكل أسرع مقارنة بذاك الذي ينتج من اتّ.باع سرعة مشي ثابتة ومنخفضة. وعليه فإنها تؤكد إن اتّ.باع ما ابتكرته من روتين سيوفر لك طريقة مثالية للاستيقاظ من النوم.



Pictures%5C2009%5C04%5C01%5Ccd1a2ef9-e999-404a-aed7-b4e5a1d670b6_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2011, 05:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

لاستشاري يوسف العوضي رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب: يجب السؤال عن مضاعفات العملية وليس النجاح
Pictures%5C2009%5C04%5C05%5C3b2a29e9-718a-4165-bcb6-afa8b7a342cd_main.jpg


أفاد الاستشاري يوسف العوضي رئيس قسم الجراحة في ابن سينا ومقرر مجلس الجراحين في الكويت، بتوافر العديد من الامكانيات والكوادر في مستشفى ابن سينا والذي يمثل المركز الطبي الحكومي الوحيد المتخصص في علاج الأمراض العصبية والدماغية في الكويت. وأكد قائلا «يوجد 18 جراح أعصاب في مستشفى ابن سينا. ولدينا 3 غرف عمليات، ونقوم باجراء جراحة أو جراحتين في الغرفة الواحدة يوميا. ولا اغفل هنا التذكير بان مدة العملية الواحدة تتراوح ما بين 3 الى 5 ساعات، ولذلك لا يمكن المقارنة بين مجهود جراح الأعصاب وجراح الباطنية. ومما يثلج الصدر ان التعاون الجراحي موجود بيننا كجراحين متخصصين في الأعصاب وبين جراحي العظام وجراحي الأنف والأذن والحنجرة، وفي الجراحات التي تدخل من ضمنها أجزاء من الأعصاب».

• هل من الممكن إزالة كل الأورام؟
- طبعا لا يمكن انكار انه يمكن استئصال معظم الأورام جراحيا، بما أننا نمتلك قدره محدودة. والجدير بالذكر، ان هنالك نوعية نادرة من الأورام لا تظهر الاصابة فيها الا مرة في السنة أو في عدة سنوات، ولذا فخبرتنا فيها محدودة، مقارنة بالمراكز العالمية التي تخدم عدد سكان كبير، وممن تعالج هذه الحالة باستمرار أو تتعامل مع عدة حالات منها سنويا.

شروط إجراء الجراحة للدماغ
العمر، فكلما كان العمر اصغر كان أفضل، ولكن ذلك طبعا لا ينطبق على سن الطفولة، حيث يفضل انتظار وصولهم الى مرحلة البلوغ.
صحة الجسم، أي حالته الصحية من حيث الاصابة بالأمراض المزمنة. وعليه فاذا كان المريض كبيراً في السن ( 70 سنة)، ومصاباً بورم في الرأس، ولكن أعراضه تقتصر على الم في الرأس فقط، ودونما تهديد للحياة، فهنا لا انصح باجراء عملية حتى لو كان حجم الورم كبيراً، بل يجب اللجوء الى طرق علاجية أخرى لا جراحية، كعلاج إشعاعي وكيميائي.
• هل هنالك خطأ جراحي؟
- عند سؤال الاستشاري يوسف العوضي رئيس قسم الجراحة في ابن سينا عن الأخطاء الشائع وقوعها في العمليات الجراحية، رد مستنكرا «أولاً، لا يوجد شيء يسمى خطأ شائعاً، أو حتى خطأ غير شائع، وبخاصة بالنسبة لجراحة المخ والأعصاب. لكوننا نعد كالفئة المترفة والدقيقة في عملها، فجراح الأعصاب مثل صائغ الذهب الذي يتخذ الحيطة والحذر والدقة في كل حركة لمشرطه. وعليه فلا يحتمل مجالنا الخطأ».

لا يمكن تحديد نسبة نجاح العملية
وتابع «كما لا يوجد ما يسمى بمقياس أو تحديد لنسبة نجاح العملية الذي يشيع السؤال عنه من قبل المرضى، وللعلم فشعوب المجتمعات المتخلفة هي الوحيدة التي تسأل الجراح عن نسبة نجاح العملية. فالخبراء والجراحون في أميركا مثلا، يذكرون لنا ان مرضانا هم فقط من يسألون هذا السؤال الخاطئ من حيث الصيغة والمضمون، بينما ان مرضاهم لا يسألون هذا السؤال».

أي عملية لها نسبة مضاعفات
فالسؤال الصحيح، والذي يسأله المرضى الأجانب، هو السؤال عن المضاعفات المحتملة ونسبة حدوثها لمن هم في حالتهم نفسها. وللعلم، فإن المريض أو المسؤول عنه يعطى ورقة قبل العملية تكتب عليها كل المضاعفات المتوقع حدوثها من العملية، ونسبة هذا التوقع، حتى يقرأها المريض ويوقع على اطلاعه وموافقته على الخضوع للعملية بالرغم مما أشير إليه من مضاعفات. وهي ورقة عادة ما لا ينتبه المريض المحلي إلى فحواها وبما يدل على وجود فرق بين نفسية وتوقعات مريضنا العربي أو المحلي، عن ذاك في البلاد المتقدمة والمثقفة. ومنه ان المريض في بلادنا لا يقدر صعوبة حالته، بل يريد من الطبيب ان يشفيه (بقدرة قادر) ودونما اكتراث بالسؤال عن المضاعفات، فيما ان المريض في الدول المتقدمة يثق بان الجراح سيعمل ما يستطيعه بهدف نجاح العملية وسلامة المريض، بيد ان أي عملية لها مضاعفات محتملة.

اعتقاد خاطئ شكلا ومضمونا
من خلال خبرتنا مع المرضى كأطباء، أجد أننا نعاني كطاقم طبي من شك المرضى فينا. فالمشكلة تمتثل في الاعتقاد المزعوم السائد عند الأغلبية (أتمنى لو كنت استطيع القول البعض ولكنها وللأسف أغلبية) بأن الجراح قد يقوم باجراء جراحي دونما تمكن وبغرض التمرين! وهو اعتقاد خاطئ شكلا ومضمونا. فللعلم، لا يمكن لاختصاصي في الجراحة ان يقوم باجراء أي نوع من الجراحة الا بعد تمرسه في هذا الاختصاص وتحت يد جراح ماهر ومشاد به. وعليه فيستمر الطبيب لسنوات طوال يدخل العمليات الجراحية كمشارك للجراحين المتمرسين. بل انه لن يحصل على لقب «جراح» ان لم يكن على درجة عالية من التمكن والخبرة الجراحية، فما بالك بلقب استشاري في الجراحة؟! وهو الأمر الذي ينفي كون الجراح يقوم بالتجربة أو التمرين. كما ان الجراحة تقتضي عمل ومشاركة طاقم طبي كامل، فهل كل افراد الطاقم يتحمل ذنب المخاطرة بحياة المريض؟

مضاعفات لا يمكن تفاديها
وللتوضيح، فما يجب ان نعيه ان هنالك مضاعفات لا يمكن التنبؤ بها أو تفاديها تحدث أثناء أو بعد العملية. وتختلف تلك مضاعفات بحسب الحالة والعملية. وانه أمر عادي ان تحدث عند أي جراح حتى لو كان عالميا. ولكن هنا يدخل دور الاعلام المؤثر في تضخيم الأمور وتفسير التعقيدات الطبية على أهواء البعض من غير الخبراء وبالتالي تخويف المرضى والجمهور عموما من الجراحة وبخاصة جراحة الدماغ المحلية. وتسمية ما يحدث بالفشل الجراحي، والنسيان ان الجراحة بشكل عام ما هي الا اجتهاد جراحي يهدف الى النجاح.

الذي يشتكي.. صوته أعلى ممن يمدح
وشدد الدكتور يوسف، على ان السمعة السيئة التي تحيط بالجراحة عموما، وبجراحة الأعصاب خصوصا ما هي الا نتاج لما يفسره البعض دونما دراية منهم، وقال: «نحن نجري ما معدله 40 الى 50 حالة شهريا. ومن الطبيعي ان تظهر مضاعفات في القليل منها. ولنقُل مثلا في 4 حالات منها، فيما ان الحالات الباقية تمر بسهولة وبنجاح ليعود فيها المريض الى الحياة بشكل طبيعي. ولكن المشكلة، هي ان من يشتكي ويتذمر يكون من هؤلاء الـ4 حالات فقط، والتي حتى لو كان الذي اجراها لهم خبير جراحي لأصيبوا بالمضاعفات. وأما الحالات الناجحة فلا نراهم يمدحون أو يشكرون الجراح في الجرائد أو الاعلام. وعليه، فان صوتهم منخفض ولا يسمع».

الإعلام يفتي!
وأضاف مبينا «لا يخفى عن الكل، ان النقد السلبي بشكل عام هو ما يملأ الديوانيات والجرائد. وما يزيد الطين بلة، ان الكل في الديوانية أصبح طبيبا ويفتي برأيه الطبي في الموضوع، بل ان الاعلام نفسه يصبح خبيرا ويزيد ويفتي عن المشكلة. وعليه فردة فعل المواطن العادي ممن يقرأ الجرائد هو أن الطب في الكويت غير جيد وليست له انجازات عالمية. وأنا هنا لا أنكر انه توجد عندنا مناطق للخلل، ولكن في المقابل لدينا انجازات طبية وأطباء على مستوى الكوادر العالمية. كما لا يجب أن نغفل انه حتى الاختصاصي العالمي الذي يذهب له الناس معرض للخطأ، مثلما أنت معرض للخطأ في عملك الذي تقوم به يوميا».

المثال
على سبيل المثال، لحالة شائعة يتم التشهير بها وتفسيرها على الأهواء، نذكر حالة لمريض خضع لعملية ازالة الديسك قبل مدة بسيطة. ونجحت العملية وتحسنت حالته وزال الألم، ولكنه رجع بعد فترة يشتكي من عودة الم من نوع ثان، وعند الفحص اكتشف ان سبب الألم الجديد هو اصابته بالتهاب مفصلي في الفقرات. وأضاف الدكتور موضحا: « لقد قمنا بما علينا جراحيا، وكانت الأدوات والغرفة معقمة جيدا وتم اتخاذ كافة الاجراءات الطبية الصحيحة 100%. وتكللت العملية بنجاح وتمت ازالة سبب الألم. ولكن ما عاوده الآن هو اصابة من نوع ثان وليست بسبب خطأ في العملية. ولكنه طبعا لم يقتنع، ودار يشتكي للجميع وفي الديوانية والاعلام ان الأطباء في الكويت آذوه وأنهم لا يراعون أسس الجراحة والتعقيم، بل وتعدى ذلك ليشكك في انسانيتنا».

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2011, 05:22 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

وسائل العلاج التداخلي البسيط


القبس

Pictures%5C2009%5C04%5C12%5C8d186da5-2e2e-4c1e-917d-3bbdd044becc_main.jpg


تشمل إجراءات التدخل البسيط استخدام مجموعة من الحقن، وطرق أخرى للعلاج بالاعتماد على تكنولوجيا التصوير الإشعاعي للوصول إلى مكان الخلل وإصلاحه. ويمكنها تشخيص و/ أو علاج العمود الفقري. ففي كثير من الحالات يكون للحقن اثر علاجي أيضا وبما يقلل من الحاجة الىالجراحة. ولذا، فبعد فشل طرق العلاج التحفظي، فيستعين المعالج لاستخدام إحدى أو عدد من الطرق التالية :

1 ــ أنواع حقن الظهر
تعتبر حقن الظهر من وسائل العلاج البسيطة. فإذا وضعنا كمية صغيرة من مخدر والمركبات الحديثة من الكورتيزون والفعالة بمنطقة معينة في الجسم والمشتبه فيها، فسيؤدي ذلك إلى التخفيف ويمكنه إزالة الألم الصادر عن تلك المنطقة. ويمكن حقن السحايا بالمركبات الكورتيزونية لتخفيف التورم، عندما تكون قناة العمود الفقري ضيقة بشكل يضغط ويخنق الأعصاب القناة الرئيسية، بما يسبب تورمها وزيادة انضغاطها. وهو ما يؤدي إلى الم متفاقم في الساقين. ويتطلب هذا الإجراء إدخال المريض للمستشفى لأخذ الحقنة المناسبة تحت إشراف الأشعة والتخدير الموضعي، وعادة ما تستغرق عملية الحقن 10 دقائق ثم يتم بعد ذلك ملاحظة الحالة لساعة على الأقل قبل ذهابه للمنزل. ويتم تحديد المناسب من بين الحقن التالية لكل مريض اعتمادا على حالته:

ــ حقن السحايا
يتم فيها حقن كميات صغيره من مشتقات الكورتيزون في المساحة الخلفية للفقرات التي يوجد فيها فراغ يحتضن جذور الأعصاب الخارجة من النخاع الشوكي. ويناسب هذا العلاج : من يشكو الألم الحاد في الظهر، المصابين بانزلاق غضروفي، ضيق في القناة، تغييرات عظمية، أو بعد فشل العملية الجراحية. وقد تعطى على شكل سلسلة من الحقن أو يكتفي بحقنة واحدة وفق حالته ونسبة التضرر العصبي.

ــ حقنة المفصل:
تحقن في مفصل فقرات الظهر المصابة بالتهاب لعلاج الألم الناتج عن التهاب العصب أو انضغاطه.

ــ حقنة لإيقاف إشارات العصب:
لإيقاف إشارات الألم الناتجة عن وجود ضغط على العصب أو التهابه أو تآكل العظم. ويتم ذلك من خلال وضع الإبرة بالقرب من مخرج جذر العصب من العمود الفقري وثم حقن مخدر في مسار الجذر العصبي. ويعد كإجراء علاجي وتشخيصي في الوقت نفسه.

ــ حقنة لمعالجة العصب:
وتتم من خلال توجيه إبرة لتوازي ممر خروج العصب المتضرر وحقنها بجرعة واحدة. وذلك لضمان توزيع جرعة الدواء عند العصب الأكثر تورطا في الألم. ويفيد هذا في تقليل تورم العصب لمدة تصل إلى سنة أو أكثر.

ــ حقن مفصل الحوض:
يتم حقن مفصل الحوض لعلاج الألم الناتج عن التهاب أو خشونة أو إصابة بالصدمات القوية أو الالتهابات الروماتيزمية في مفاصل الحوض.

2 ــ الكي باستخدام التردد الحراري
أوضح الاستشاري طارق قائلا: «يمكن كي اطراف الاعصاب بواسطة إبرة التردد الحراري حتى ينكمش الجزء الخارجي المسبب للآلام. فيما قد تستخدم نبضات من الحرارة لكي فرع العصب المسبب للألم. وهذه مفيدة جدا لعلاج التهاب المفاصل. كما يمكن استخدام درجات اعلى من الحرارة لمحاولة إصلاح النسيج التالف في الإطار الداخلي للديسك لعلاج التمزق الحلقي وتشققات الديسك وبخاصة في كبار السن ليتم علاجهم دون الجراحة. حيث يثبت سلك في قرص الديسك ومن ثم تمر حرارة عالية خلاله تسبب انصهار البروتين الموجود في حلقة القرص، ليتم إصلاحه وتقويته وإصلاح التمزق. وإصلاح النسيج الداخلي التالف.

3 ــ إبرة تحجيم الديسك
في بعض الحالات يكون سبب ألم الظهر هو انتفاخ صغير في الديسك، حتى لو لم يكن هناك فتق حقيقي أو ضغط على العصب ولا يوجد تمزق حلقي، وفي هذه الحالة فيفيدها تقليل حجم الغضروف من خلال إجراء بسيط باستخدام التردد الحراري لتقليل انتفاخ الديسك. ويتم ذلك بإدخال إبرة تحت تأثير مخدر موضعي وإشراف التنظير الإشعاعي لتوجيهها إلى نواة الغضروف ومن ثم تفعل الموجات فوق الصوتية لتقلص من حجم الغضروف وبالتالي تخفيف الضغط على الأعصاب المسببة للآلام دونما جراحة. ويخرج المريض عادة في اليوم نفسه. وهو علاج مناسب لحالات الألم الناتجة عن وجود انزلاق غضروفي أو تضخم في الديسك أو بروزه والتي لا يرافقها مضاعفات عصبية.

4 ــ حقنة الأوزون
يعمل غاز الأوزون على تحفيز الخلايا المتضررة على استعادة حيويتها ووظائفها الطبيعية وتقليص نسبة الالتهابات. ويتم حقن غاز الأوزون في لب الديسك تحت إشراف الأشعة وتأثير التخدير الموضعي. وهي مفيدة لعلاج الألم الناتج عن الخشونة والتلف وفتق الديسك والأسباب المؤدية لألم الظهر والساق من دون وجود مضاعفات عصبية. وقد بينت الدراسات أن استعماله يسهم في تنشيط الدورة الدموية وإزالة تورم الغضروف، ويعمل على إطلاق المسكنات التي تؤدي لارتخاء العضلات، وبالتالي تقليل الضغط على العصب. وللتنويه، فالأوزون هو عامل مؤكسد يوقف من تأثير المواد المثيرة للأعصاب.

5 ــ منظار العمود الفقري
يمكن استخدام منظار ضوئى لرؤية سبب الألم مباشرة، كالتليفات والالتهاب، وغيرها ومن ثم علاجها. ولذا فهي مفيدة لعلاج الألم الناتج عن ضيق القناة أو التآكل والتليفات الشديدة، أو الالتصاقات الناتجة عن العمليات الجراحية المفتوحة للعمود الفقري والتي قد تحدث حول الأعصاب الحساسة. وتتم بإدخال منظار ذي قطر رفيع من خلال فتحة صغيرة في أسفل الظهر (عند العصعص) تحت إشراف الأشعة والتخدير الموضعي. ليمكن المعالج من رؤية الالتصاقات وتفكيكها وإزالتها من حول العصب المُعتل وكذلك إزالة المواد المسببة لالتهاب الأعصاب عن طريق عملية «غسيل»، ومما يمنع حدوث الالتصاقات مستقبلا. وكما تحقن مواد مخدرة ومضادة للالتهابات في الأماكن المتضررة ومما يعطي نتيجة علاجية أفضل.

6 ــ علاج أورام العمود الفقري
تناسب من يعاني وجود ورم أو تكون لبؤر السل والقيء في لب العظام. حيث يتم هنا تدمير الورم ومن ثم إزالته من خلال أنواع من الحقن ومن ثم يتم حقن المنطقة الفارغة بعد ذلك بالاسمنت الطبي، بما يزيل الألم ويوفر دعامة تقي من المضاعفات. وهي عملية بسيطة تتم من خلال جرح صغير لإدخال الحقن. وتتم تحت إشراف الأشعة وتأثير التخدير الموضعي وتستغرق عادة 45 دقيقة وتحتاج لدخول المريض للمستشفى.

7 ــ علاج كسر الفقرات بالبالون وبالاسمنت الطبي
و تتلخص العملية التي تجري تحت تأثير التخدير الموضعي بإدخال إبر من جانبي الفقرة المكسورة ومن ثم إدخال نوع خاص من البالون ونفخه حتى يمتلئ الفراغ الهش لتستعيد ارتفاع الفقرة المتهشمة. وثم يحقن الاسمنت الطبي (مادة مثبتة ومالئة) لجسم الفقرة المصابة لتضفي عليها عامل الصلابة. وينجم عنها إزالة الآلام، كما توفر في الوقت نفسه دعامة لهذه الفقرات لمنع حدوث مضاعفات خطيرة للمريض أو كسور في فقرات أخرى.
هي مفيدة للحالات المصابة بهشاشة العظام والتي نتج عنها تهشم أو كسر في جسم الفقرة وما يرافقه من آلام مبرحة. كما تفيد من أصيب بالكسر في الفقرات من جراء حادث.

8 ــ توسعة الفقرات
يتم في هذه الطريقة تحت إشراف الأشعة وتأثير التخدير الموضعي ومن خلال جرح صغير جدا لوضع قطعة من السيليكون بين النتوءات الخلفية للفقرات الظهرية بهدف توسيع القناة من خلال رفع الفقرات. وهي طريقة بديلة للجراحة تفيد لعلاج آلام الظهر والساق اثناء المشي والتحدب الذي ينتج عادة من ضيق قناة النخاع الشوكي.

العمليات الجراحية

تعد العمليات الجراحية آخر الحلول التي يلجأ اليها، وللتنبيه، يحتاج 5% فقط، ممن يعانون مشاكل الظهر للعملية الجراحية، وعادة يكون الهدف من العمليات الجراحية هو واحد أو أكثر من الأهداف التالية:
1 ــ تثبيت الفقرات في مكانها الطبيعي وبالتالي تقليل الحركة الزائدة لها.
2 ــ استئصال جزء من الديسك غير الطبيعي.
3 ــ استبدال الديسك بآخر صناعي.
4 ــ وقف الحركة الخاطئة ما بين الفقرات.
5 ــ إزالة الجزء الضاغط على أعصاب الظهر، بواسطة إزالة عظم الظهر أو التوسعة.

من يحتاج للعملية الجراحية؟

ــ حالات الانزلاق الغضروفي المسبب للضغط على العصب أو الحبل الشوكي.
ــ انزلاق الفقرات فوق بعضها المسبب للالم.
ــ حالات كسور وأورام العمود الفقري التي لا يمكن علاجها بالتدخل البسيط.
ــ استمرار الألم الشديد وفشل طرق العلاج الأخرى.
ــ حدوث التبول أو التبرز اللاإرادي.
ــ التهاب حاد وتكوّن خرّاج وقيح في الفقرات او السحايا.

ماذا تفعل عند إحساسك بألم الظهر لأول مرة؟

أولا: يجب التنويه إلى أن المعظم (حوالي 90%) ممن يعانون ألم أسفل الظهر للمرة الأولى تتحسن حالتهم مع اتباعهم للعلاج التحفظي ويختفي الألم بعد مرور أسبوعين إلى 6 أسابيع. وعليه، فعند إحساسك بألم في منطقة أو في عدة مناطق في الظهر، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية لمساعدة نفسك على تخفيف الألم وتحسين الحالة:
الاستلقاء فورا عندما يكون الألم شديدا أو بعد التعرض لإصابة من جراء حادث في الأوضاع المقترحة في الصورة.
ــ الاسترخاء والراحة على فرشة جيدة وتفادي عمل أي مجهود عضلي لمدة يوم أو يومين. ويجب أن يكون الفراش قاسيا وليس لينا. ومن المهم الانتباه إلى نقطة مهمة، وهي بعدم الوقوف مرة واحدة في حركة فجائية سريعة عند القيام من الفراش، بل يجب التدرج في الأوضاع، بالالتفاف من وضع النوم إلى الرقود على الجنب ومن ثم استعمال اليد لرفع الجسم واتخاذ وضع الجلوس، ثم الوقوف من الفراش.
ــ يفيد هنا استعمال الكمادات الباردة لمدة 24 ساعة، ثم الكمادات الحارة في الـ48 ساعة التالية. بالإضافة إلى اخذ دش ساخن مع تركيز تيار الماء على منطقة الألم، حتى تعمل قوة اندفاع الماء على تدليك المنطقة المشدودة.
ــ الاستعانة بحزام الظهر لدعم ظهرك والتقليل من الضغط الواقع على الفقرات.
ــ ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي والسباحة.
ــ استشر طبيبك لتحديد العقاقير المسكنة للألم ومضادات الالتهاب والتشنج العضلي.
ــ دلك منطقة الألم.

متى تلجأ إلى الطبيب؟

إذا فشلت العلاجات المبدئية، أو استمرت لأكثر من شهرين دونما نتيجة، ففي هذه الحالة اتبع الخطوة التالية وهي أن تلجأ الىالمساعدة الطبية.كما يجب اللجوء الىالمساعدة الطبية إذا كنت تعاني أياً من الأعراض التالية:
1 ــ عندما يكون الألم شديدا لدرجة العجز عن الحركة، أو مصحوبا بارتفاع في الحرارة.
2 ــ عند الشعور بوخز (تنميل) أو فقدان الإحساس في الأطراف العليا أو الطرف السفلي.
3 ــ عند امتداد الألم والخدر من الظهر إلى الساقين.
4 ــ عند الشعور بتصلب في العمود الفقري، ولم يخف الشعور بالرغم من الراحة لأيام.
5 ــ عند يظهر الألم تبعا لأثر السقوط أو إصابة بحادث.
6 ــ إذا ما رافق الألم ظهور خلل في وظائف المثانة أو الأمعاء
7 ــ عند وجود تاريخ مرضي للمصاب أو لأهله بالإصابة بالأورام السرطانية.
8 ــ إذا كنت تشكو من ألم الظهر وعمرك اكبر من 50 سنة.

العلامات الحمراء

وجود أي علامة من العلامات الحمراء التالية، يستوجب المساعدة الطبية خلال 24 ساعة:
أ ــ وجود أي خلل أو اضطراب في الأعصاب، وتتضمن أعراضه :عدم القدرة على المشي أو رفع القدم، أو رفع إصبع القدم الكبيرة أو المشي على الكعب أو الوقوف على الأصابع.
ب ــ عدم القدرة على التحكم في البول أو الخروج أو حدوث احتباس فيه.
فذلك قد يعني وجود إصابة حادة في العصب أو وجود ضغط عليه، وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة الىإجراء عملية جراحية مستعجلة في الأعصاب.

لمَ ينصح بعدم الراحة لمدة طويلة؟

قد يؤدي الاسترخاء في السرير لفترة طويلة إلى إصابة العضلات بالهزال، وفقدان اللياقة الجسدية، وضعف العظام، وبالإضافة إلى الشعور بالاكتئاب. وهي جميعها أمور تؤدي إلى إطالة فترة الشفاء واستعادة الصحة. لذا، فغالباً ما يتجاهل العديد ممن يعانون مشكلات في الظهر آلامهم، ويستمرون في القيام بنشاطاتهم المعتادة. وتشير الدلائل إلى أن ذلك هو الوضع الأفضل، ولكن مع شرط القيام بذلك بطريقة سليمة ومعقولة أي ألا تدفع نفسك الى القيام بمجهود عضلي أو عصبي كبير. بل إن التدرج هو سر النجاح.

Pictures%5C2009%5C04%5C12%5C36596d05-6ee5-41b8-be7d-a99f37080e2d_maincategory.jpg






غير العلاج الطبيعي والجراحة
طارق سنان استشاري الأشعة التداخلية وعلاج آلام الظهر: حل ثالث لعلاج آلام العمود الفقري

Pictures%5C2009%5C04%5C12%5Cd8a8ce63-61ae-45da-83a4-974de6499990_main.jpg


معظمنا اختبر الشعور بألم في عموده الفقري في مرحلة من حياته، سواء في أسفل الظهر أو العنق، وبما يعلل اعتبار آلام الظهر من أكثر أسباب زيارة المرضى للأطباء. ومن الملاحظ ان معظم من يصاب بالألم مرة ولا يقوم باتخاذ الوقاية اللازمة تتكرر معه الإصابة في المستقبل مرة ثانية. ومن جانبه أفاد الدكتور طارق سنان، استشاري الأشعة التداخلية وعلاج آلام الظهر بالتدخل المحدود، بأن آلام العمود الفقري تعرف حاليا كمرض العصر الحديث، وخصوصا في الدول المتقدمة، التي يتصف شعوبها بمظاهر الرفاهية مثل الحياة التي يعمها الخمول والكسل والعمل المكتبي. وببساطة ينتج هذا الألم عن خلل إما في العضلات أو الأربطة أو فواصل الفقرات أو الغضاريف أو الكل معا. ونادرا ما يعزى مصدر ألم الظهر الى مشكلة صحية أو طبية خطيرة.

وأضاف الاستشاري قائلا: «من المشاكل التي يواجهها أي معالج لآلام الظهر الخطأ في بعض المعلومات القديمة التي رسخت في أذهان الكثير، عن أسباب وعلاجات العمود الفقري. فعلى سبيل المثال، يعتقد الكثيرون أن الإصابة بانزلاق غضروفي ستؤدي إلى شلل المصاب بعد فترة ان لم يتدارك نفسه ويقوم بالخضوع لعملية جراحية، بيد أن الواقع والأبحاث أكدت أن 95% من الحالات تتحسن من دون أي تدخل جراحي أو بالتدخل المحدود فقط».

طرق العلاج قبل عشر سنوات
قبل عشر سنوات، كان العلاج المتوفر يقتصر على الاختيار ما بين طريقتين فقط، وهما إما الطريقة التحفظية من خلال تناول المسكنات والخضوع للعلاج الطبيعي مع التزام المصاب بالراحة. وعند فشل هذه الطريقة يستعان بالطريقة الثانية، وهي تحويل المصاب الى الجراح لإجراء عملية جراحية. وتابع الاستشاري طارق مبينا: «بيد انه لا يمكن إغفال حقيقة ان الجراحة لم تكن ولا تزال إلى وقتنا هذا، إجراء غير مضمون النتيجة والمضاعفات. كما أن جراحة إزالة الديسك أو استبداله أو تثبيته قد تؤدي إلى خلل في العضلات وفي التركيبة الديناميكية للعمود الفقري، بالإضافة إلى ظهور التليفات في منطقة العملية، وبما يؤدي عادة إلى رجوع الألم لأسباب مختلفة عن تلك السابقة ( قبل العملية). وذلك بتأثير الجراحة ذاتها وليس لفشلها».

العمود الفقري عضو متحرك
وللتوضيح، يجب التنبيه على ان العمود الفقري ليس عبارة عن فقرات مركبة ومكدسة فوق بعضها فقط، بل هو عضو ديناميكي متحرك، فيه مفاصل وأربطة وغضروف وعضلات. ولذا فان أي خلل في مكون من هذه المكونات سيؤدي إلى حدوث مشاكل أخرى. وهو ما يفسر رجوع الكثير الى المعالج بعد إجرائهم للعملية الجراحية، وهم يشتكون من الم الظهر وأعراض قد تكون الاعراض السابقة ذاتها أو مختلفة عنها.

ثورة علاجية.. وبديل للجراحة
حدثت ثورة علاجيه خلال عشر السنوات السابقة، بسبب توجه الطب الحديث لإيجاد حل لمن يفشل العلاج التحفظي في تحسين حالته وبالتالي استنباط طريقة ثالثة بديلة للعمليات الجراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري. ونتج عن ذلك ظهور «علاج آلام الظهر بالتدخل المحدود». وقد أثبتت النتائج الحالية بأن علاج الظهر بالتدخل البسيط يوفر نتائج مشابهة للجراحة ولكن مع فائدة تفادي مشكلاتها.و يعزوا ذلك لكونه تدخل دونما إحداث ضرر أو خلل في تركيبة أو ديناميكية العمود الفقري أو أي جزء فيه سواء كانت العضلات أو الاربطه أو غيرها. وبما يشير إلى أهمية الاستعانة به كبديل غير مكلف أو مؤذ للجراحة.

التكنولوجيا الجراحية تسبق مهارة الأطباء
ومن النقاط السلبية التي تشير إليها الدراسات الطبية ان بعض الأطباء لم يواكبوا التطور التقني والتكنولوجي الذي يشهد ثورة كبيرة في السنوات الأخيرة. فقد تم تطوير تقنيات جراحية حابسة للأنفاس، وبدائل لزراعة الديسك على درجة عالية من الحساسية والتعقيد. بيد ان توفر هذه التقنيات الحديثة والمتطورة لا يعني أنها تضمن الشفاء. فبالنظر إلى الأبحاث الطبية التي تقيم ما يحصل في مجال جراحة الظهر في آخر 20 سنة، فإنها تشير إلى ان الفائدة الطبية لدخول التكنولوجيا في مجال الجراحة لا تزال غير واضحة النتائج. حيث وجد ان الأطباء يعانون مساحة من الفراغ بين ما يتوفر من تقنية وبين المعرفة بأفضل طريقة لاستخدامها في علاج الظهر. بمعنى انه على الرغم من استخدام احدث التقنيات فإن الطريقة المثلى لاستخدامها لا تزال غير معروفة عند معظم الناس، وهو ما يسبب فشل الوصول إلى الفائدة. وهو ما يؤكد على ضرورة التثقيف الذاتي وقصد المراكز الحديثة للتدريب والخبرة.

جراحون يشيرون إلى توقع غير واقعي
نشر 6 جراحي عظام معروفين عالميين مؤخرا 2003 مقالات في مجلة الظهر الطبية، تناولت نقاشا حول علاج الم الظهر. وقاموا بتحليل كفاءة الطرق الشائعة لجراحة الظهر، وتوصلوا إلى النتيجة التالية بحسب نص المراجعة: «لا بد من التأكيد على ان جميع الطرق الجراحية المعروفة والتي تهدف إلى علاج آلام الظهر لها نتائج غير مضمونة. فالأبحاث لم توفر أدلة تبرهن على ان الطرق المستخدمة حاليا ومن ضمنها تثبيت العمود الفقري جراحيا، تعد أكثر فائدة من العلاج غير الجراحي. مما يدل على أنها لا توفر حلا أفضل للألم». ومما سبق يتبين ان لجوء المريض الى عيادة الجراح حتى يقترح عليه إجراء جراحيا يضمن له الشفاء مباشرة من الم الظهر، هو توقع غير واقعي.

لا تعتمد على الصور
ومن ناحيتها أثبتت العديد من الأبحاث المستندة الى نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي ان 35% ممن يبلغون 40 سنة واكبر لديهم اعتلال أو أكثر في ديسك واحد أو أكثر ولكنهم لا يشكون من أي الم. فيما ستشير نتائج التصوير إلى ان 60% ممن بلغوا الستين ولا يشكون بتاتا من أي الم في الظهر، لديهم بروز في الديسك أو خشونة أو ضيق في فقرات الظهر. وقد خلصت الدراسات الطبية إلى ان تحديد سبب الم الظهر يعد أمرا معقدا وليس سهلا. وأن الاعتماد على ان تشخيص العلة، من خلال صور أشعة الرنين المغناطيسي MRI فقط، سيحل المسألة ويحدد مصدر الألم، هو اعتماد خاطئ.

اقتراح لطريقة علاج جديدة
وأضاف الاستشاري مبينا: «من واقع الخبرة التي اكتسبتها بواقع الاطلاع والتدريب وسنوات الخبرة، فقد تعلمت طريقة تفكير جديدة حول الم الظهر. فبدلا من التفكير بربط العلاج بالتشخيص كوظيفة أساسية للمعالج، أقترح الاعتماد على علاج الأعراض، أي ألا يعتمد على نتيجة الفحوصات التشخيصية كمؤشر على العلاج، بل على الأعراض. وذلك لان الخلل في العلاج غالبا ما ينتج من عدم القدرة على تحديد التشخيص الدقيق لسبب الأعراض وهو ما يؤدي بدوره إلى الاستعانة بطريقة خاطئة من العلاج».

التشخيص المبدئي ضروري
ولكن بالتأكيد، فذلك لا يلغي كون التشخيص المبدئي ضروريا، مثل الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي أو الطب النووي أو فحوصات الديسك وغيرها. خصوصا لتشخيص الحالات الخطرة، والمهددة للحياة والتي تتطلب العلاج الفوري. وعليه فأول ما يجب التحقق منه عند شعورك بألم في الظهر هو التأكد من عدم إصابتك بأي من الحالات الخطرة التي تصحبها أعراض تسمى علامات الخطر الحمراء. كما توجد حالات طبية بسيطة يكون فيها سبب الألم واضحا، فيعتمد العلاج هنا على التشخيص مثل إصابة بأعراض عرق النسا ووجود الديسك منفتقا عند منطقة هذا العصب.

السبب قد لا يكون واضحا
وتابع الاستشاري موضحا طريقة العلاج «في أغلبية حالات الإصابة بألم الظهر المزمن، لا يكون المصدر واضحا. وعليه فان العلاج بطريقة (علاج الأعراض) يعد كأفضل طريقة، لأنه سيوقف الجهد والتفكير المركز على اكتشاف المصدر ويحوله إلى التركيز على طرق إيقاف الألم وإراحة المريض. وذلك يعطي المعالج والمريض فرصة لأخذ هدنة من الألم، ليتم التوصل إلى سبب الألم الحقيقي». كما لفت الى فعالية العلاج بطرق التدخل البسيط بعد خضوع المريض لجراحة فشلت في شفائه من الالم.

تلخيص لأهم أسباب ألم الظهر

ــ الانزلاق الغضروفي.
ــ الشد العضلي.
ــ تمزق الديسك.
ــ التهاب المفاصل.
ــ تمزق اربطة وعضلات الظهر وما ينتج عنها من التهاب.
ــ التهاب مفصل الحوض.
ــ العامل النفسي الذي يضاعف الشعور بالألم.
ــ خشونة الديسك.
ــ ضيق القناة والذي قد يكون خلقيا أو مكتسبا.
ــ كسر الفقرة.
ــ الأورام الحميدة أو الخبيثة.
ــ الجنف (انحناءات جانبية غير طبيعية للفقرات الظهرية Scoliosis).
ــ التدخين: للنيكوتين تأثير قابض للأوعية الدموية، بما يخفض من تروية أنسجة الظهر وتغذيتها بالأكسجين. فيما يسبب السعال المزمن المرافق للتدخين ضغوطا متكررة على أنسجة الظهر.

من أين جاء الألم؟
وحول التعقيد في تحديد مصدر الألم، فسر الاستشاري طارق: «عندما يصيبك ألم في قدمك، فستبحث غريزيا لترى ما هي مشكلة قدمك، ولكن عند انضغاط أعصاب الظهر، فعند إذ لن يكون تحديد الألم شيئا سهلا. ففي حالة الإصابة بانزلاق غضروفي (بروز الديسك) في العمود الفقري القطني بما يضغط على العصب المتجه ناحية إصبع قدمك الكبير، فسيعطي ذلك إشارة بان إصبع قدمك الكبير يؤلمك».

هل ألم ساقيك أو ذراعيك ناتج عن انزلاق غضروفي؟
وشدد الاستشاري على ان المشكلة الكبيرة في تشخيص حالات العمود الفقري، هو أن كثيرا من الخلل الذي يبدو ظاهريا من خلال صور الرنين المغناطيسي MRI للعمود الفقري لا يعد اثباتا لمصدر ألم المريض. وأضاف: «لذا فعندما يتطور الألم في ساقك، وتقوم بعمل صور للعمود الفقري، فمن الضروري إثبات أن ما يراه المعالج في الصورة هو المسؤول عن أعراضك. فالمطابقة ما بين أعراضك ونتائج الاختبارات هو دور طبيبك. وللتنبيه، ففي بعض الأحيان لا يكون هذا التشخيص سهلا، أو ممكنا».

مصدر الألم
أحد أكثر الأسباب شيوعا لأعراض عرق النسا، هو وجود الانزلاق الغضروفي أو فتق الديسك ما بين الفقرتين القطنيتين الأخيرتين (4L و5L) أو ما بين الفقرة القطنية الأخيرة والفقرة العصعصية الأولى.
- قد يؤدي الانزلاق الغضروفي إلى ضغط عصب 4L في القناة العصبية أو ضغط عصب في القناة الفقارية الرئيسية وبما يترتب عليه ألم عرق النسا الذي ينزل حتى إصبع القدم الكبير. وفي المقابل، فان انزلاق الديسك الموجود ما بين (S1، 5 L) يضغط عادة على العصب S1 وفيه ينزل ألم عرق النسا إلى إصبع القدم الصغير.
ــ وأما عند الشكوى من ألم في إصبعي القدم الكبير والصغير، فيدل ذلك على وجود انزلاق غضروفي في المستويين معا: 4L- 5L و5L- S1. بيد أن فرصة حدوث الانزلاق في غضروفين بالوقت نفسه والطريقة هي فرصة ضئيلة.
ــ وعندما ينضغط العصب 4L فإن الألم يمتد حتى الساق وقد يصل إلى الكاحل ولكن لا يصل إلى أصابع القدم، وهنا تتضمن الأعراض وجود ألم في الركبة والفخذ من الأمام.

التعرف على الظهر
يعد التعرف على معادلة الظهر من الأمور الصعبة، فللحفاظ على وضعنا القائم والواقف، يجب ان يتمتع الظهر بالقوة والثبات. ولكن حتى نتمكن من ممارسة نشاطات حياتنا مثل الانحناء وحمل الأغراض ولبس الحذاء، فيجب عليه أيضا أن يتمتع بمرونة كبيرة. وبالإضافة إلى ذلك، فيجب ان يوفر الظهر الحماية والدعم للحبل الشوكي الحساس الذي يمر في قناته وتتفرع أعصاب بين فقراته.

الجراحة حل سريع.. للكسالى
ما يشغل بال المرضى عموما هو البحث عن طريقة لإيقاف الألم، وعليه تعد الجراحة حلا مغريا جدا لهم. فهي لا تتطلب الخضوع لكورس طويل ومتعب من العلاج الطبيعي والمؤلم أحيانا أو المواظبة على أداء التمرينات الرياضية، بل تقتصر على اللجوء الى طبيب جراح فقط، وليس الى أطباء في عدة تخصصات حتى يصل لحل المشكلة. وحتى لو علم في قرارة نفسه ان الجراحة ليست الأفضل في ذكر الحلول المتاحة له دائما، وبأنها ليست حلا على المدى الطويل او حلا نهائيا. فتبقى الجراحة بالنسبة لبعض الكسالى والمحبطين حلا بسيطا وسريعا، وتعطي أملا في التخلص من الألم بسرعة، ودونما الحاجة إلى التفكير في المستقبل واحتمالية الانتكاسة وعودة الم مزمن اشد.




Pictures%5C2009%5C04%5C12%5C0346a8b2-006c-4139-8886-0c7ff516c7f7_maincategory.jpg
طارق سنان

سبب خضوع العديد للجراحة!

وقد طرح السؤال التالي نفسه: إذا كانت الأبحاث والأدلة تدل على ان الجراحة ليست دائما الحل الناجح، فلم إذا يقوم العديد من الجراحين بعمل جراحة لعلاج الم الظهر؟ ولم لا يزال معظمهم يلجأون ويخضعون لجراحة الظهر؟ والرد هنا كما أشار الاستشاري يعتمد على تحليل العوامل التي تتعلق بالجراح، المريض، وحالة الظهر نفسه. وكتفسير تفاصيل هذه العوامل كل على حدة:

1 ــ الجراح
الجواب يعتمد على نقطة أساسية، وهي ان الجراح تدرب وتأهل على إصلاح أي خلل في الجسم حتى يشفي المريض من الألم عن طريق الأداة التي هو امهر فيها، وهي الجراحة. لذلك فإذا قصد المريض عيادة الجراح، وهو يشكو من الم مبرح وعنيف من جراء إصابة باعتلال في الديسك، ويسأله ان يفعل ما عليه ليساعده، فان الجراح سيستجيب لهذا الطلب بما يعرفه وهو الجراحة.
وطبعا، فلا يمكن إنكار ان الجراحة تحقق المعجزات في علاج مشاكل الظهر الخطرة مثل الكسر أو الضعف العصبي الناتج عن الضغط الشديد على الحبل الشوكي. ولكنها لا تنفع لحل معظم مشاكل الظهر الأخرى.

2 ــ المريض
عندما يدخل المريض غرفة الطبيب، فهو يقابل شخصا يرتدي الرداء الأبيض ومن خلفه جدار ممتلئ بشهادات المؤهلات الطبية، وبما يجعله نفسيا يثق به. ونظرا لتعرض المريض للألم بشكل مزمن على مدى أشهر أو سنوات، فانه يكون بذلك أكثر طوعا وتقبلا لأي اقتراح يشير إلى أمل وقف الألم والراحة. فما بالك لو كان الاقتراح وعدا من الدكتور!! ومن واقع الخبرة، ففي بعض الأحيان نجد كأطباء إن المريض يطلب الخضوع للجراحة، بل ويلح عليها، وغالبا ما يعزو ذلك الى أنه سمع من شخص ان الجراحة عالجته وشفته من الألم أو قد عالجت قريبا له. والمشكلة ان هذا الإحساس يزداد قوة مع فشل كل تجربة لعلاج غير جراحي في تخفيف الألم او علاجه. وللأسف، فالسبب هنا يُعزى إلى تجربة المرضى للعلاجات الخاطئة أو العلاج الصحيح ولكن للحالة غير المناسبة والمختلفة عن حالتهم. أو قد يعزى سبب الفشل الى توقف المريض عن العلاج في وقت مبكر بما أوقف منظهور نتائجه (فالعلاج التحفظي يتطلب وقتا ومثابرة حتى تظهر نتائجه).

3 ــ حالة الظهر
يسود الاعتقاد بأن الجراحة تعد الحل الأفضل لعلاج الألم وضمان عدم عودته إلى حد ما. فيما تظل الحقيقة هي ان الجراحة قد لا تزيل الألم، وحتى لو نجحت في إزالته، فقد تسبب آلاما أكثر شدة من السابقة. والسبب الأبسط لذلك هو أن ما تم تصحيحه من خلل في الجراحة لم يكن السبب الرئيسي لألم الظهر. فما يجب أن نعيه هو أن الظهر عبارة عن عضو معقد وأن هنالك الكثير مما لا نفهمه حول ديناميكيته. وعلى سبيل المثال، لنأخذ حالة انفتاق الديسك، فعندما يشتكي شخص يبلغ 40 سنة من الم في الظهر ويكتشف انه يعاني من فتق في الديسك. فيكون الجواب هو ان هذا هو سبب الألم. ولكن من ناحية أخرى، فكيف إذاً تفسر ديسكا متمزقا في ظهور العديد من كبار السن، يمارسون حياتهم بشكل طبيعي وبلا الم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2011, 05:51 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

5 أخطاء سخيفة.. نتائجها وخيمة


القبس

Pictures%5C2009%5C04%5C16%5C90f33f4b-fe48-44ff-905b-d26e0e5b04a1_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
بحسب الإحصائيات، من الشائع ان يقوم حتى الأذكياء منا بأخطاء سخيفة، يعتقدون سهوا أنها الأفضل صحيا، بيد أن لها تأثيرات خطرة على الصحة. مثلا من المفروض ان نتفادى الدهون وأن نتناول الخضروات بدلا من اللحوم، لذلك فعادة ما تختارين طبق السلطة لوجبة الغداء أو العشاء من منطلق التصرف بمبدأ الأذكى والأصح، عوضا عن الوجبة السريعة، حتى لو كان الكل يتناول الهمبرغر. ومن الجانب الآخر، فلست مهووسة بقراءة وزنك يوميا مثل بعض النساء، وآخر مرة زنت فيها نفسك كانت منذ فترة لا تتذكرينها. وتحرصين على تنظيف أسنانك بالفرشاة لكنك استخدمت الخيط منذ أسبوعين. أما الألم الذي أحسست به منذ أسبوع، فلا بد انه نتيجة للغازات ولا يعتبر حالة خطرة أو تتطلب استشارة الطبيب. وعلى الرغم من رغبتك في النوم لمدة 8 ساعات، فإن الأيام قصيرة ومن الصعب انجاز كل أعمالك في 24 ساعة، لذا فان النوم لمدة 6 أو 5 ساعات يعد كافيا. هل هذه الجمل مألوفة لديك؟ إذا ما كانت كذلك، فأنت إذا تقومين بأخطاء تعتبر من أسخف الأخطاء الطبية التي تقوم بها النساء وتعرض صحتهن للخطر. واليك التفاصيل:

طلب السلطة الدائم
كلمة «سلطة» تجعلنا نشعر بأننا نتناول طعاما صحيا، لكن الحقيقة بحسب الدكتور بري ترن مك كرين، المشرف على الأبحاث الطبية الغذائية في جمعية الأطباء للمسؤولية الطبية في واشنطن: «ان معظم أطباق السلطة التي توفرها المطاعم السريعة وحتى سلطات البوفيهات هي همبرغر في وعاء».
وقد أثبتت هذه الحقيقة في السنة الماضية حين قام ترنر مك كرين بتحليل القيمة الغذائية والسعرات الحرارية (الكالوري) لـ 43 نوعا من السلطات الشهيرة المباعة في مطاعم الوجبات السريعة ومحلات السندويتش، ووجد ان نوعين منها فقط حصلا على درجة «الامتياز» من حيث القيمة الغذائية لاحتوائهما على كمية مرتفعة من الألياف ومنخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم والطاقة الحرارية (كالوري).
وأيد هذه النتيجة الكثير من الدراسات الغذائية العالمية، التي وجدت ان تناول بعض أنواع السلطات قد يكون أكثر «دسومة» لاحتوائها على سعرات حرارية أكثر من تلك الموجودة في السندويتش. وللعلم، فالنظام الغذائي الصحي يتطلب ان تتناول المرأة طعاما يوفر لها 1500 إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم، وان يحتوي على %10 من الدهون المشبعة فقط. بيد ان بعض هذه السلطات يحتوي على كمية سعرات حرارية عالية تصل إلى 600 سعرة حرارية، وتحتوي على نسبة الدهون التي يجب على المرأة ان تتناولها طيلة اليوم.
وبالإضافة إلى «الدسومة»، فان العديد من سلطات الوجبات السريعة لا تحتوي على ألياف. فالارشادات تشير إلى أهمية تناول ما يتراوح بين 25 - 35 غراما من الألياف في الغذاء اليومي. لكن معظم السلطات خالية من الحبوب أو الفاصوليا أو الخضروات الملونة. وعليه، فان تناولك لهذه السلطة على الغداء يجب ان يتبعه تناول طبق من الحبوب الكاملة أو الشوفان للعشاء لتعويض حصة الألياف التي فاتتك في الغداء.
وعلى الرغم من ان بعض السلطات تحتوي على الألياف والحبوب، فإنها لا تعد صحية أيضا، نظرا الى ارتفاع نسبة المقليات والصلصات الدهنية والدسمة فيها بما يثقل من سعراتها الحرارية ويزيد محتواها من الصوديوم والكوليسترول الضار.
الحل:
الحل هنا ليس بتفادي السلطة نهائيا واهمالها، بل في وضع شروط لقبولها، مثل: عدم وضع الصلصات الدهنية أو الكريمة الحامضة أو الجبن السائل أو جبنة الشيدر المركزة أو أي صلصة دهنية، بخاصة صلصة السيزر أو الرانش، أو الخبز المحمص أو اللحم المقدد. ولا تطلبي سلطة مكونة من الخس والأوراق التي يفتقر محتواها إلى الألياف، بل تلك المحتوية على الجزر والفلفل البارد وأنواع من الأوراق الملونة (مثل الملفوف الأحمر والبقدونس).

تفادي الميزان
قد يكون الميزان في بعض المنازل الأداة المهملة الوحيدة التي يسمح بتراكم الغبار عليها دونما اكتراث، ويعلل ذلك شيوع قول البعض «لا اعرف كم أزن بالضبط، لأنني لم ازن نفسي لأشهر».
لكن هذا التصرف خاطئ، وعادة ما يرتبط باعتقاد الشخص في قراره نفسه أنه اذا لم يقس وزنه منذ فترة، فقد يكون وزنه لم يتغير ولا يزال 60 كيلوغراما. ومن الأمثلة ان الأطباء يشهدون بعض الحالات ممن لا يريدون الوقوف على الميزان أو معرفة أوزانهم، لذا يشيرون عليهم بغلق اعينهم بينما يقومون بقراءة الوزن وتسجيله في سجلهم الطبي من دون إعلامهم بالرقم.
ان كنت كذلك، فهذا يعني أنك تعيشين حالة من الإنكار للواقع. ويسمي الأطباء هذا التصرف بالرهاب من الميزان، ويعد كسلوك وقائي، والفكرة من ورائه هي: «ما دمت لم أتأكد من أنني ازددت وزنا، فمن الممكن ان أكون لم ازدد مطلقا»، ما يفسر هجران الميزان عند البدء في تناول الطعام من دون حساب.
من جانبها قالت كيللي براونيل، الدكتورة في مركز يال لاضطرابات العادات الغذائية والوزن: «يشيع هذا التصرف عند من لا يريد مردودا لسلوكه الذي يعلم في قرارة نفسه انه مضر له». وبالنسبة للبعض، فان العودة إلى وزن الجسم بصفة دورية هو ما يحتاجه من مساعدة، ولكن الذكاء والخدعة هما في تعريف أو تحديد الوقت المناسب والصحيح لقياس الوزن، لان الميزان من الممكن ان يخدعك، فلا تنسي ان وزنك يتغير من ساعة إلى ساعة ومن يوم إلى يوم اعتمادا على كمية الماء في جسمك. فلا يجب ان نقيس الوزن مرتين أو ثلاثا يوميا، بل مرة في الأسبوع.
الحل:
كوني على علاقة صداقة مع الميزان أثناء فقدانك للوزن أو محافظتك عليه. وإذا كنت تحاولين فقدان الوزن، فمن الأفضل ان تزني نفسك أسبوعيا في الموعد نفسه. لذا اختاري يوما في الأسبوع وقومي بوزن نفسك في الصباح الباكر من دون ملابس وبعد الذهاب الى الحمام، وهذا يفسر أفضلية وضع الميزان في غرفة الحمام.
وإذا كنت تحافظين على وزنك فيمكنك وزن نفسك يوميا أو أسبوعيا، وبحسب الإحصائيات والأبحاث العالمية، التي شملت اعدادا كبيرة من الأفراد، وجد ارتفاع في نسبة من نجحوا في التخلص والحفاظ على الوزن لمدة طويلة عند من يزنون أنفسهم مرة أسبوعيا.
ومن المهم التشديد على عدم الاكتئاب أو الإحباط من قياس الوزن، وان تعلمي ان زيادة كيلوغرام واحد أو كيلوغرامين لا تعد من دواعي فقدان الأمل بقدرتك على اتباع النظام الغذائي، أو فقدان الثقة في القدرة على الحفاظ على الوزن، لأنه من الطبيعي ان يتغير وزنك قليلا. لكن إذا ازداد وزنك بضع كيلوغرامات، فذلك مدعاة للخوف والاستنفار وقطع تناول الحلويات تماما وممارسة المشي لمسافة طويلة وشرب الماء بشكل اكبر.

نسيان استخدام الخيط
على الرغم من صرف الكثير من المال على عمليات تبييض الأسنان وتجميلها، لكن وجد ان القليل فقط يشترون خيط الأسنان أو يستثمرون اقل من 5 دقائق يوميا في تنظيف اسنانهم بالخيط. والنتيجة كما تشير الدراسات هي ان اقل من %32 ممن تتراوح أعمارهن بين 30 إلى 54 سنة، و%44 ممن تعدين 55 سنة يعانين من مشاكل خطرة وشديدة في اللثة.
وللعلم، فأمراض اللثة هي أمراض بكتيرية التهابية خطيرة وسيئة جدا، تهاجم النسيج المحيط بالسن أو عدة أسنان والعظام التي تدعمها أيضا، مما يفسر كونها السبب الأول لفقدان الأسنان بشكل عام.
وهنا فالمشكلة ليست جمالية فحسب، فعندما تدخل جرثومة اللثة إلى مجرى الدم، من الممكن ان تصل إلى أعضاء الجسم الحيوية وتسبب التهابا مزمنا. وفي السنوات الأخيرة ظهرت أبحاث تشير لدور التهابات اللثة في أمراض القلب والجلطات والسرطان والولادة المبكرة. وبحسب ما أشار إليه البروفيسور مارغوري جيف كوت، عميد كلية طب الأسنان في بنسيلفينيا الأمريكية: «ان وجود التهاب في اللثة يشبه الإصابة بالتهاب في اليد بأكملها»، وذلك من خلال ما توصلت اليه نتائج دراساته. فقد وجد ان من يعانين مشكلة في اللثة يكن أكثر عرضة بمعدل 3 إلى 8 مرات للولادة المبكرة مقارنة بالمرأة الطبيعية. واعزي ذلك لإفراز جهازهن المناعي لمواد تشبه محفزات الولادة بهدف محاربة الالتهاب والقضاء عليه.
فيما ان الالتهاب المزمن قد يفسر سبب كون بعض المصابين به يصابون بالجلطات القلبية دونما أي عوامل خطر مسبقة مثل ارتفاع في ضغط الدم أو السكر أو الكوليسترول.
فإذا كان الالتهاب مزمنا، من الممكن ان يضر هذه بجدران الشريان ويجعلها أكثر قابلية لتراكم الدهون عليها. كما ان عملية الالتئام التي تنتج كردة فعل طبيعية من جراء الإصابة بالإنتان والالتهاب تسبب تزايد الكريات الدم البيضاء لتقاتل الجراثيم وما يصحبه من احتمال لحدوث تكون الجلطات.
من جانبها أشارت الدكتورة ليزا كوزين من جامعة كاليفورنيا، ومن هيئة أبحاث السرطان في سان فرانسيسكو، الى أن الالتهاب المزمن (كالتهاب اللثة) يرتبط برفع قابلية الإصابة بالسرطان. وقالت: «بالرغم من عدم إثبات العلاقة بين العاملين، فانه من المعروف ان المصابين بـالأمراض الالتهابية عموما يرتفع لديهم خطر الإصابة بالسرطان. وعلى سبيل المثال، الإصابة بالتهاب القولون المزمن ترفع احتمال الإصابة بسرطان القولون بنسبة %60».
وبشكل عام، من الممكن ان يحفز الالتهاب المزمن تكوين الخلايا السرطانية من عدة جوانب، ومن أهمها:
- تحتوي الخلايا الملتهبة على عامل النمو الذي يحفز انقسام الخلايا كجزء من عملية الترميم للنسيج المتضرر. بيد ان زيادة معدل انقسام الخلايا يرفع خطر الانقسام الخاطئ والتحورات الجينية المؤدية لانقسامات الخلايا الخبيثة (السرطانية).
- عند إصابة الجسم بالتهاب ما، تهدف ردة فعل الجهاز المناعي إلى قتل البكتيريا، بيد ان هذا التهيج المستمر للجسم من الممكن ان يعرض الخلايا للتحورات الخبيثة أيضا.
وأضافت ليزا كوزين: «يجب ان تنتبه المرأة بشكل خاص إلى صحة اللثة، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث لها أثناء البلوغ والحمل وبعد انقطاع الطمث وما يصحبها من عوامل تخفض من مناعتها وتعرضها لأمراض اللثة. لذا فالتنظيف بالخيط مهم جدا».
كما ان تناول بعض الأدوية مثل المضادات الالتهابية وعلاجات ارتفاع ضغط الدم ومضادات الحساسية ( مضادات الهيستامين) كلها عقاقير ترتبط بارتفاع خطر تعرض الجسم لأمراض اللثة، لكونها تقلل من كمية اللعاب الذي يعمل على غسل الفم وتطهيره من البكتيريا.
الحل:
نظفي أسنانك بالخيط مرة يوميا، وإذا كنت لا تعرفين الطريقة الأمثل لاستخدامه، فنذكر جزءا من نصائح الجمعية الأميركية لطب الأسنان: «خذي حوالي 18 انشا من الخيط ولفيها حول اصبعك الأوسط، ثم امسكي بالخيط بقوة بين أصابعك وإبهامك. ثم قومي بتمرير الخيط بين الأسنان باستخدام طريقة الدعك أو الحك الناعم العمودي. وعندما يصل الخيط إلى خط اللثة، اثنيه وانزليه قليلا ملامسا لسطح السن وإلى تحت مستوى اللثة، ثم ارفعيه إلى الأعلى من السن.

أنت لا تنامين 8 ساعات
قد تعتبرين تخفيض ساعات النوم أمرا ذكيا، وذلك حتى تزيدي من ساعات العمل والإنتاجية. وهو تصرف وارد بين النساء العاملات والمشغولات، وعادة ما تسهر الأمهات حتى يحصلن على وقت يختلين بأنفسهن ليقمن بالدراسة أو إكمال أعمالهن، ولكن دونما علم بأنهن يدفعن الثمن غاليا من صحتهن.
وكما تقول سوزان غريفن، اختصاصية النوم وعلم النفس من جامعة جورج تاون الطبية في واشنطن: «حاليا، يمكن اعتبار قلة النوم بشكل عام كوباء صحي للنساء، ويستمر دونما انتباه العامة له». وبالرغم من انه ليس هنالك عدد محدد للساعات التي يجب النوم فيها، بيد ان 8 ساعات من النوم هي اقل ما يحتاجه الجسم عموما.
من جانبها تقول الدكتورة كيت كوشيدا، مديرة جامعة ستانفورد لأبحاث النوم: «بحسب إحصائية للنوم شملت 1000 امرأة ورجل في سنة 2002، وجد أن معظم النساء ينمن اقل من 8 ساعات في الليل يوميا».
فيما أفادت دراسة أخرى بأن %20من النساء يظهرن رغبة في النوم أثناء فترة النهار، بل قد يقمن بغفوة العين صباحا (اقفال العين لإراحتها) وهو عرض يدل على ان العين لم تكتف من وقت النوم . كما وجد ان نسبة وقوع حوادث السيارات ترتفع عند المحرومين من النوم، حيث تشير الإحصائيات إلى جرح أكثر من 40 ألف شخص وقتل 1500 آخرين من جراء حوادث الطرق الناتجة من قلة النوم والإرهاق.
والخطر من قلة النوم أكثر من الإحساس بالتعب وتعكر المزاج صباحا الذي لا تنفع القهوة مهما كانت قوتها في تعديله، بل تتعدى هذا الخطر لتسبب أمراضا فسيولوجية خطرة. فقد وجد ان نوم المرأة لأقل من 8 ساعات على مدى 10 سنوات يرتبط بارتفاع في الإصابة بأمراض القلب وذلك بحسب ما نشرته الأبحاث في سنة 2008 في دورية الطب الداخلي. ومن جهة أخرى أثبتت الأبحاث دور النوم لثماني ساعات المهم أيضا في الحفاظ على الوزن. فقد أفادت الدراسات بان قلة النوم أو الحرمان من النوم لمدة كافية يؤدي الى اضطرابات عدة هرمونات تتحكم في الوزن وتقلل من حرق الدهون وتزيد من قابلية تخزينها.
كما ربطت عدة دراسات ما بين الحرمان من النوم وارتفاع نسبة القلق والتوتر والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، بالإضافة إلى الإصابة بمقاومة الأنسولين وما يترتب عليه من إصابة بالنوع الثاني من داء السكر.
الحل:
تقبلي وتأقلمي مع حقيقة ان اليوم 24 ساعة ومنها 8 ساعات يجب تخصيصها للنوم والراحة، وعليه فلا تحاولي انجاز ما يمكن إتمامه في يومين خلال يوم واحد فقط. وقللي من التزاماتك من خلال تقسيم مسؤولياتك العائلية بينك وبين زوجك وأسرتك وأطفالك. واحرصي على اتباع نظام وروتين خاص لوقت النوم، والتزمي به كل ليلة مثل العادات المتبعة لأوقات نوم الأطفال: كالاستحمام، والاسترخاء وقراءة قصة قصيرة. وستلاحظين تعدلا في راحتك ونومك. وابتعدي عن شرب القهوة بعد غروب الشمس، واستبدليها بتناول العصائر أو الحليب أو المشروبات الساخنة وبخاصة شاي البابونج المهدئ والياسمين المريح . ولا تستخدمي أيا من العقاقير أو السجائر كمحفزات للنوم لأنها في الحقيقة من الممكن ان تسبب اضطرابات أكثر في نوعية النوم ومدته.

إهمال الشعور بالألم
إذا كان جل اهتمامك هو الحفاظ على نظافة البيت ومتابعة الأولاد والقيام بواجباتك المنزلية وأداء عملك الوظيفي من دون التفكير في نفسك، فأنت بذلك تكونين أكثر قابلية لانكار شكواك، أو لا تهتمين حتى بأي الم تشعرين به، مثل السعال المزمن، وألم الظهر، واضطراب الهضم، بل قد تعتقدين ان التعب والدوخة هما حالتك الطبيعية، لكن في الحقيقة أي من هذه الأمور قد تكون دلائل مهمة لأمراض خطرة.
فمنذ 3 سنوات كانت ستيفاني -37 سنة، وأم لأربعة أولاد- تذهب الى العمل على الرغم من معاناتها من حرقة وألم في المعدة. وقالت في نفسها «انها لا تتعدى كونها حالة صعبة من عدم الهضم ويجب عليها الذهاب الى العمل». لكن نظرة واحدة من الطبيب المختص في المستشفى،جعلته يشدد على ضرورة تحويلها فورا إلى قسم الطوارئ، لكون ما تشعر به من صعوبة في الهضم هو في الحقيقة بوادر نوبة قلبية حقيقية.
والسؤال هو: لماذا لم تسترح في السرير في ذلك اليوم بعد شعورها بالتعب؟ والإجابة هنا على الأرجح ستكون: «لان لديها عملا يجب أداؤه في ذلك اليوم، حتى لو كانت تشعر بالألم». كما ان معظم النساء يشعرن بأنه ليس هنالك وقت للاسترخاء بسبب عرض بسيط مثل حرقة أو اضطراب في المعدة.
ومن المفارقات، ان الدراسة أثبتت ان النساء يذهبن الى الطبيب مرات أكثر بكثير مقارنة بمرات الرجال، وبالرغم من كونهن الراعيات والحاضنات للجميع ابتداء من الآباء إلى الحيوانات المنزلية، فإن اقل ما يهتممن به هو أنفسهن.. و بالرغم من كون أعراض مثل الألم والتعب والإرهاق هي أعراض ستدفعها للطبيب لو كان طفلها أو شريكها يعاني منها، فإنها ليست لو كانت هي من تعاني منها. وتقول البروفيسورة ديانا دال المتخصصة في أمراض النساء والولادة من كلية دوك الطبية: «الرعاية الصحية والوقاية من الأمراض تحتل المرتبة الثانية عند المرأة مقارنة بالعناية بشخص آخر».
فيما وجدت دراسة أخرى تضمنت 1725 امرأة من أميركا وكندا يعانين من سرطان المبيض الذي يعد أحد السرطانات القاتلة لكونه لا يكتشف غالبا إلا بعد وصوله إلى مرحلة متأخرة، ان معظم المصابات شعرن بأعراض مبدئية تشير الى المرض، لكن نصفهن أهمل الذهاب الى الطبيب عمدا لمدة ثلاثة اشهر على الأقل. ومن هذه الأعراض: انتفاخ وألم في البطن والحوض والنزف. وبالمثل فان من يتعرضن لنوبة قلبية يعانين من أعراض مثل التعب غير العادي وصعوبة في التنفس وضيق في الصدر لمدة شهر على الأقل قبل النوبة الحقيقية، ولكنهن يهملن استشارة الطبيب. وبحسب دراسة شملت أكثر من 500 امرأة أصابتهن النوبة القلبية وجد ان الكثير لا يخبر الطبيب عن أعراضه.
ومن جانبها تشير رئيسة فريق البحث جين مكسويني، الدكتورة في جامعة اركاناس للعلوم الطبية، وتضيف قائلة: «ففي حوالي النصف من النساء في دراستنا وجد أنهن لم يذهبن الى الطبيب لان البعض عزون أعراضهن غير الطبيعية الى تقدم العمر، فيما ان الأخريات لم يذهبن للعلاج لأنهن ينتظرن اما الزيادة في شدة الألم واما اختفاءه تلقائيا نفسه.
وبالإضافة إلى اهمال الأعراض، فالمرأة عادة لا تحدد وقتا كافيا للعناية الشخصية أو الصحية. فمثلا، في ظل تصدر سرطان الثدي كالورم السرطاني الأول في التسبيب في الوفاة، والثاني عالميا من حيث كونه أكثر السرطانات فتكا بحياة النساء، وجد ان %40 من النساء فوق 40 سنة فقط يجرين فحص تصوير الثدي بالأشعة (الماموغرام) دوريا (كل سنتين)، وذلك بحسب ما أشارت اليه دبي ساسلوا مديرة قسم سرطان الثدي في جمعية السرطان الأميركية. وللعلم، يجب على كل امرأة تتعدى 40 سنة ان تخضع لفحص الثدي دوريا. وبالمنوال نفسه، وجد ان %15 ممن لديهن عامل خطر الإصابة يقمن بعمل فحص مسحة عنق الرحم وذلك للتقصي والكشف عن الإصابة بسرطان عنق الرحم خلال السنوات الثلاث السابقة للبحث.
الحل:
تعرفي على أعراض الأمراض الخطيرة وعوامل الخطر لديك، ما سيزيد من وعيك بما أنت معرضة له من أمراض. وسارعي إلى استشارة الطبيب عند الشعور بعرض غريب عليك. فلا تهملي شعورك بألم أو عرض غريب وتتابعين حياتك اليومية بلا اكتراث بمشاعرك، وتأملين ان تتحسن الأمور من جراء نفسها. واحرصي على التفرغ لإجراء الفحوصات الدورية مثل فحص تصوير الثدي ومسحة عنق الرحم وتحاليل الدم، فذلك سيعمل على اكتشاف المشاكل الصحية منذ بدايتها وفي مراحلها المبدئية عندما يمكن علاجها بسهولة ويسر. كما يجب عليك الإقلاع عن التدخين والمحافظة على وزنك الصحي (افقدي الوزن ان لزم الأمر)، واعلمي انه يجب ان تكون هنالك نقطة تجعلك تضعين نفسك وصحتك أولا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 03:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

حمد العباد.. مدير مركز الطب الإسلامي العلاج للجميع بطب الأعشاب


القبس

Pictures%5C2009%5C04%5C19%5Ce35a01d0-56ce-47ad-9660-57e781ab9769_main.jpg
مختبر الاعشاب في مركز الطب الاسلامي
كان العلاج باستخدام المواد الطبيعية، خصوصا الاعشاب يتم اول ما بدأ من خلال مقر صغير في مبنى المجلس الطبي، الى ان تم تخصيص مبنى كامل للعلاج بطب الاعشاب في منطقة الصباح الصحية، ليضم عيادات ويتبع له مصنع لتحضير العلاجات العشبية، بالاضافة الى مكان للتخزين والادارة. وقد اشار مدير مركز الطب الاسلامي، الدكتور حمد العباد، اختصاصي العلاج بطب الاعشاب الى ان امكانات المصنع وصلت قبل سنة الازمة الكويتية ــ العراقية (عام 1990) الى قدرة الانتاج والتصدير للدول المجاورة، خاصة دولة الامارات، اما الآن فامكاناته محدودة، بحيث تغطي الانتاج المحلي فقط. وبيَّن: «وفي سنة 1987، انتقلت العيادات والادارة الى المبنى الجديد (مركز الطب الاسلامي) الذي بني على نفقة ــ المغفور لهما ــ يوسف المرزوق وزوجته. ويتضمن حاليا 3 عيادات يومية لعلاج الامراض العامة بالاعشاب، وعيادة للامراض الجلدية في يوم الخميس. وتمكن مراجعة المعالجين في المركز، اما من خلال تحويل من المستوصف واما بالحضور مباشرة مع احضار البطاقة المدنية. كما تم فتح عيادة مسائية في مركز الفيحاء للتداوي بالاعشاب حتى تسهل على المراجعين المتابعة».

وصفات الدكتور حكيم

تعتمد وصفات الادوية المصنعة محليا على ما توصلت اليه خبرة الدكتور حكيم محمد حسن، الذي وضع كتابا يضم جميع تركيبات الاعشاب التي اعتمد عليها لعلاج انواع من الامراض. ومنه يتم اعداد عقاقير عشبية فيها مواد فعالة اثبت دورها من خلال الخبرة والبحوث الطبية بأنها تسهم في تحسين ــ او احيانا ــ علاج مرض معين.
ويتبع المعالجون في المركز فلسفة استخدام الاعشاب في هيئتها الاولية والكاملة لتعطى للشخص على هيئة «لهوم» او بودرة او كبسولات او حبوب. وهذا خط له فكر معين مختلف عن المدرسة التي توصي باستخراج المواد الفعالة من الاعشاب ومن ثم خلطها واعطائها للمريض على شكل شراب او حبوب.

التداوي بالأعشاب لا يغني عن الطب

الكثير يفضل اللجوء للتداوي بالطرق الطبيعية بدلا من الطرق الكيماوية، بيد ان تسمية ذلك بالطب البديل يعد خاطئا، فالمسمى الصحيح هنا هو العلاج التكميلي او الطبيعي. اما المقصود بالبديل، فهو بديل يغني عن الطب الحديث. ويقوم المعالجون في المركز بوصف الاعشاب والعلاجات التي تسهم في تحسين واحيانا الشفاء من مرض، ولكنها غالبا لا تستبدل دور العلاجات الكيميائية. واكثر ما نخشاه، هو ان يقوم المريض بتناول المنتجات العشبية والاستغناء عن العلاج الكيميائي الذي وصف له، دونما استشارة الطبيب.

ماليزيا تضخ 300 مليون للأعشاب

وتابع الدكتور قائلا: « لو اننا نظرنا الى الدول الغربية المتطورة مثل اميركا والمانيا واوروبا لوجدنا اهتماما بالغا بالاعشاب، فهنالك مبالغ ضخمة تضخ على مجال طب الاعشاب. ففي هذا العام مثلا، خصصت ماليزيا ميزانية قدرها 300 مليون وجهود عديد من علمائها لمهمة الابحاث وانتاجية المركبات العشبية الطبيعية العلاجية. مما يدل على ان طب الاعشاب له سوقه، كما وقد اثبتت الابحاث فعاليته».

الرقابة الذاتية مهمة جدا

وتابع قائلا: «مشكلة هذه الممارسات انها لا تخضع لضوابط ورقابة صحية من قبل وزارة الصحة. وعليه فهي تخضع للرقابة الذاتية لمن يريد اجراءها. وكما هو معروف، فالحجامة هي اجراء تتم فيه ازالة كمية من دماء الجسم، وعليه فإن الاختلاط والتلوث وحتى الضرر تعد من الامور الواردة ان لم يتم اتخاذ الحيطة والحذر. وبعض ممارسيه لهم خبرة في الحجامة ولكن دونما المام بأساسيات التعقيم او الاسعافات الاولية، وبما يؤدي لقلة الوعي بالطريقة الامثل للتعقيم او عدم نقل الامراض او حتى التصرف اذا ما حدثت مضاعفات كإغماء المريض او النزف. ولكن للامانة، فلا نغفل ان بعض ممارسيه خضع لدورات تدريبية في التعقيم والاسعافات الاولية. فامكانات وكفاءة الممارس من اهم ما يجب التأكد منه قبل الاقدام والخضوع لاجراء الحجامة، لتفادي المضاعفات والضرر».

نتفادى الاضافات المحرمة

لذا فتنسب تسمية المركز ب «الطب الاسلامي»، لكونه يوفر علاجا يتفادى اي اضافات محرمة للادوية. فعلى سبيل المثال، لا تحتوي مركبات المركز العلاجية على مواد كحولية. كما ان تغليف الكبسولات يتم بمادة مصنوعة من جيلاتين بقري يستورد من شركات عالمية توفر شهادات لضمان عدم اختلاطها بجيلاتين الخنزير. ومن ناحية اخرى، فالاسم مشتق من اعتماد علاجاتنا على معتقدات اطباء المسلمين مثل ابن سينا والرازي، واشارته للحقبة الاسلامية الرائدة للعلماء المسملين في مجال الطب الذي استند اليهم لبناء اساسيات الطب اليوناني والصيني والغربي. وللتوضيح، فطب الاعشاب مختلف عن افرع ومعتقدات الطب الصيني الذي يستند غالبا الى ممرات الطاقة في الجسم. وعلى الرغم من تحفظ البعض على المسمى، فان اصول طب الاعشاب تعزى للاصول الاسلامية.

الأغلب يشكون من السمنة

بحسب الاحصائيات، فنظرا لارتفاع معدل السمنة في الكويت عموما، فيمكن القول ان ما يصل الى 40% من مراجعي عيادات مركز الطب الاسلامي (طب الاعشاب) هم من يشكون زيادة الوزن والسمنة وما يرافق ذلك من اعراض كارتفاع نسبة الكوليسترول والسكر في الدم. حيث يقصد هؤلاء المركز للمساعدة في التخلص من الوزن. ولكن، يجب الاشارة الىأنه لا يمكن علاج كل مرضى السمنة من خلال خلطات الاعشاب والتنظيم الغذائي، فهنالك حالات تحتاج الى تدخلات اخرى مثل اختصاصي الغدد الصماء والجراحة. بيد ان المعالجين في المركز ممكن ان يمثلوا نقطة البداية والمساعدة من خلال الفحص والتوجيه ووصف علاج بالاعشاب.

في يوم الاستشارة

عند اول زيارة او استشارة للمعالج في طب الاعشاب، يتم فحص الشخص اكلينيكيا واخذ تاريخه المرضي، وطلب تحاليل للدم والبول، وذلك لتقييم حالته الصحية والتأكد من خلوه من الامراض الثانوية عموما. وتابع الدكتور حمد العباد: «نقوم بالاجراء الطبي العادي لتقييم اضطراباته واي اعتلال. وبعد ذلك نصف العلاج (خلطة الاعشاب) الذي ليس له اي تأثير في الجهاز العصبي، ويعتمد تأثيره الاساسي على كونه يأخذ حيزا كبيرا من المعدة بما يشعر الشخص بالشبع ويقلل شعوره بالجوع ويؤدي بالتالي لتقليل كمية الاكل المتناول خلال الوجبات. وبالاضافة لفائدة الاعشاب في تثبيط الشهية، فتعمل ايضا على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ومعالجة حالة الامساك. ويتم تحديد مواعيد للمراجعة الدورية لمتابعة حالة الشخص ووصف العلاج الشهري.

محتواها

في الاغلب، فإن علاج البدناء لا يحتوي على نوع واحد من الاعشاب، بل خليط منها اعتمادا على حالة الشخص الصحية. فعادة ما يبين الفحص انه يعاني من امراض مختلفة، مثل ارتفاع نسبة السكر والكوليسترول وانخفاض مناعة وغيرها، ولذا فتوصف له خلطة معينة ومدروسة من الاعشاب تتناسب مع ما يحتاجه الشخص. بيد ان المكون الاساسي لها هو النخالة وhusk of isphaguala (او النبتة المعجزة). ويمكن وضع هذه الخلطات في كبسولات، ولكننا نفضل ان يتناولها المريض على هيئتها الطبيعية ومن ثم يقوم بشرب كثير من الماء، ليصبح المزيج لزجا ويتضاعف حجمه في الجهاز الهضمي.

لا نقوم بفحص خلطات السوق

نبه الدكتور من ان فحص المنتجات العشبية والطبيعية المباعة في الاسواق لا تدخل من ضمن صلاحيات مختبرات مركز الطب الاسلامي. بل ان فحصها يعد مهمة صعبة جدا، فحتى لو كانت مكونات الخلطة طبيعية 100%، فغالبا ما تتكون تلك من مجموعات معقدة ومركبات مستخلصة من الاعشاب وليست الاعشاب ذاتها، وبما يصعب من تحديد عناصرها الاولية.


الأمراض التي يعالجها

تتوافر في المركز علاجات للامراض التالية:
الصداع، حساسية الانف والتهاب الجيوب الانفية المزمنة، والربو الشعبي وامراض الجهاز الهضمي، مثل: القرحة والامساك واضطرابات الهضم، وداء السكري وارتفاع الكوليسترول والتهاب المفاصل (الروماتيزم) والسمنة. والكسل في وظائف الكبد والنوع الثاني من داء السكري، الذي لا يعتمد على حقن الانسولين.
اما الامراض الجلدية فتتوافر علاجات طبيعية لعلاج عرض البهاق وفي المستقبل يهدف المركز الى توفير علاج لامراض اخرى، خصوصا الاكزيميا.

كوادر مؤهلة بشهادات طبية

للتنويه، فالاطباء العاملون في المركز هم من خريجي كلية طب بشري. فقانون الكويت لا يسمح لشخص ان يمارس مهنة الطب دونما مؤهل وشهادة علمية من كلية طب معترف بها. واما من ناحية الاختصاص بالتداوي بالاعشاب، فيتم التدريب عليه واكتساب الخبرة فيه بعد التخرج، كشأن الطبيب الذي يريد ان يتخصص في الجراحة، فينخرط في دورات وتدريبات الجراحين. ولذا فيجب درء الاعتقاد بأننا جهة اخرى غير تابعة لوزارة الصحة، او ان العاملين هنا لا يملكون شهادات مؤهلات طبية.

الحجامة والرقية.. والطب الإسلامي

عند سماع كلمة الطب الاسلامي، يتبادر للاذهان فكرة العلاج بالحجامة وبالرقية الشرعية، فهل هنالك عيادات له في المركز؟ وحول هذا الاستفسار بين الدكتور حمد ان مركز الطب الاسلامي يتخصص في توفير العلاجات العشبية التي لا تدخل من ضمنها المواد المحرمة مثل الكحول او دهون او مستخلصات من الخنزير. فيما لا يتوافر فيه عيادات للحجامة، او للرقية الشرعية. واضاف قائلا: «بصراحة، فالكثير يأمل ان يفتح مركز يقوم باجراء الحجامة بطريقة سليمة وطبية. وخاضع لارشادات وقوانين وزارة الصحة. ولكن على حد علمي لم تقنن ممارسة الحجامة الا في دولة الامارات على مستوى دول مجلس التعاون».

طلباتنا من شبة القارة الهندية

بما ان الكويت ليست دولة زراعية، فيتم شراء المواد الاولية من الخارج (اغلبها من شبة القارة الهندية) ومن ثم تصنع المركبات والخلطات في المصنع، بحسب مواصفات معينة.
تطلب المواد الاولية التي يحتاجها مصنع طب الاعشاب من وزارة الصحة، كشأن اي مركز طبي يطلب عقاقير كيميائية. وعلق الدكتور قائلا: « ولكننا بدلا من طلب الكيميائيات، فنحن نطلب اعشابا ونباتات».

منتجات تخضع لرقابة الوزارة

واضاف الدكتور حمد موضحا: «لضمان الجودة والكفاءة العلاجية للعشبة، فهنالك مواصفات ومعايير عالمية معترف فيها لكل نبات، يعتمد عليها عند المقارنة. وعليه، فتقوم مختبراتنا الكيميائية بفحص كل ما يرد المركز من منتجات اولية عشبية من خلال اقتطاع جزء من النبتة والقيام بتحليل عناصر العشبة الاولية وموادها الفعالة وتحديد نسبتها، وبالتالي يتم التأكد من ان العشبة صحيحة وتحتوي على عناصرها المختلفة. كما يتم الكشف عن سوء التخزين والغش او اي اضافات كيميائية وملوثات وسموم. فمن الممكن ان تباع العشبة بعد استخلاص المادة الفعالة او بعد اضافة مواد اخرى كيميائية لها. وهذه لا يمكن للشخص العادي ان يكشفها، ولكن مختبراتنا تقوم بالفحص للتأكد من كل تلك الامور، فهي في النهاية منتجات خاضعة لرقابة وزارة الصحة الدوائية».

منتجات الأسواق غير مضمونة

يتوافر في الاسواق كثير من خلطات الاعشاب التي تشير الاعلانات اليها كالحل الافضل للسمنة، ولكنها غير مضمونة المحتوى. ومن جانبه علق الدكتور قائلا: «يحتوي معظم هذه الخلطات على نسبة عالية من الملينات التي تسهم في تخليص الجسم من الفضلات بسرعة ودونما هضم. وهو ما له تأثير مضر جدا على اغشية وجدران الامعاء والمعدة». وابدى الدكتور اسفه لان البعض يروج لانواع من خلطات الاعشاب غير معروف محتواها والتي ليس لها قيمة طبية، بل قد تكون مضرة وذلك من منطلق الكسب المادي. ولذا فقد شدد على اهمية التأكد من وجود ختم الرقابة الصحية على ما يتناولونه من منتجات عشبية، وبافضلية قصد مركز طب الاعشاب للحصول على الخلطات خالية من الكيميائيات الضارة والملائمة لصحتهم، بالاضافة لكونها مجانية. وتابع قائلا: «من الافضل ان يستثمر الشخص وقته في مراجعة الطبيب الذي سيصف له ما يحتاجه وبالجرعة الملائمة له».

الأعشاب قد تضر الجسم

شدد الدكتور حمد العباد على ان الاعشاب ليست بريئة من تهمة «الضرر بالجسم»، حيث تحتوي الاعشاب عموما على مواد فعالة قد تفيد او تضر الشخص وبخاصة لو لم تكن حالته الصحية جيدة. فقد يترتب على تناول بعضها الاصابة باعتلال في الكبد او الكلى واحيانا الفشل. ولذا يجب التأكد من ملائمة الاعشاب للحالة الصحية وخلوها من الاضافات الكيميائية قبل تناولها. كما ان الزيادة او الانخفاض في كمية تناول بعض الاعشاب، قد يكون غير مفيد او حتى ضارا.
و اضاف قائلا: «وكأبسط تشبيه، فمثلما قد يكون للشخص حساسية لنوع من الطعام، كالفراولة او الحليب، فقد تكون للشخص حساسية او مضاعفات من جراء تناول نبات معين، وهنا يدخل دور المعالج بالاعشاب في تحديد المناسب والملائم».

المخدرات ليست سوى أعشاب

ومن ناحية اخرى، فالتداوي بالاعشاب يعتمد على العلاج بحسب معايير لا يجب تجاوزها. واكبر دليل على ذلك هو الاعشاب المخدرة، مثل الماريجوانا والحشيش، التي ببساطة ليست اكثر من اعشاب ولكن لها تأثيرا مخدرا ومهلوسا. ولذا فينصح بعدم الاستخفاف بتأثير الاعشاب على الجسم، او الافراط في تناولها.




Pictures%5C2009%5C04%5C19%5Cc375f09c-0e65-4054-a17b-6ae09c2b5182_maincategory.jpg
• حمد العباد
Pictures%5C2009%5C04%5C19%5C35afc444-7d06-47a7-92c0-a5dd006dee98_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C04%5C19%5Cfd10b807-427b-4fb3-bbad-bea21584c6a8_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 04:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الأعشاب تستعيد وضعها

توجه اهتمام الطب الحديث لإعادة تقييم دور الاعشاب العلاجية وامكاناتها وحدودها في علاج العديد من الامراض، وبخاصة امراض العصر التي لا تستجيب للعلاجات الكيميائية. وعليه، فإن الابحاث الحالية لا تزال تقيّم وتثبت فائدتها، وهو ما يفسر تطوير مصانع اوروبية وآسيوية منتجات عشبية على صورة مركبات صيدلانية محضرة بطريقة معينة، ليتم تسويقها لمختلف دول العالم. فمثلا هنالك العلاج العشبي الذي يتم تصنيعه في المانيا من اعشاب Plantago ovata وhusk of isphaguala وغيرها لتستخدم لعلاج حالة الامساك الدائم. كما يوجد تحضير عشبي آخر في فرنسا من عشبة Ulcerous asiatica Brahmi-booti مثبت دوره في علاج قرحات الجهاز الهضمي وللحروق وغيرها من الامراض. فيما يوجد عقار سائل يحضر من وردة البابونج camommil في مصانع المانيا ويتم وصفه لعلاج التهابات الامعاء عموما والدوالي وغيرها من التهابات في الجهاز الهضمي. واستنادا الى ما ذكر، يتضح ان للاعشاب قوة وقدرة كامنة يمكن الاستفادة منها، بل وقد يعتمد عليها في علاج العديد من الامراض.

مواد فعالة لها مستقبل خاص
وللتنبيه، فلكل نبتة او بهار تأثير يشمل عدة اجهزة حيوية ولكن لابد من ان اثره يزداد على علاجه. وطب الاعشاب هو علم يعتمد على دراسة تأثير النبتة الاقوى على جهاز معين. وقد اعزى العلماء ذلك نسبة لوجود مستقبل خاص في عضو معين لكل مادة فعالة، وعليه فإن تحديد مادة النبتة الفعالة ومكان استقبالها الرئيسي هو الفيصل في تحديد فائدتها. وعند التعرف على التأثير، ففائدة التعاطي تشترط تحديد الجرعة المناسبة والتي ستسبب التأثير فيه بعلاجه. وذلك يشبه علم العقاقير، فمادة العقار الكيميائية لها مستقبل خاص على مفصل او عضو معين يراد علاجه.

الاقتناع والإيمان.. جانب من العلاج
للجانب النفسي دور مهم في العلاج، فلابد للانسان ان يقتنع ويعتقد بأن هذا الدواء سيشفيه، فذلك له دور في تحفيز الشفاء. فعلى الرغم من محتويات ماء زمزم الكثيرة مثل المعادن والفيتامينات وغيرها من مكونات تخوله ليكون دواء لكل مرض، الا ان جانبا من فعاليته يعزى الى جانب الوثوق والايمان بقوة هذا الماء. ولذا فتأثير الثقة والايمان في الشفاء مهم جدا، ففي دراسة وجد ان اعطاء دواء يحتوي على فيتامينات عادية لاشخاص صور لهم ان هذا هو دواؤهم الشافي، فوجد ان 43% و40% منهم يشفون فعلا. فبعض الامراض لها مصدر نفسي، وبالتالي فإن الايمان بالشفاء سيشفيهم من اعتقادهم بالمرض. وعندما يشتهر الطبيب فلان بأنه ما دخل احد عنده الا شفي، فسيكون المريض مهيأ للشفاء.
طعام مفيد لداء السكري
وحول ما يسهم في تخفيض من نسبة السكر في الدم، اشار الدكتور الى دور الحبوب عموما وبخاصة الفول في تخفيض السكر. كما يتوافر في الاسواق الخاصة نوع من الخيار يتميز بكبر حجمه وبسطحه المليء بالحبوب، ويعد ملجأ جيدا عند ارتفاع السكري. ولكنه اكد ان هذه النباتات ليست علاجا، بل هي لها دور مكمل ومساعد.
العطّار له دور معترف به
من ناحية اخرى، نجد ان وظيفة العطار او بائع الاعشاب، وصلت في بعض الدول وبخاصة في شرق آسيا الى حد الاعتراف بدوره، حيث توجد ارشادات طبية وقوانين تحدد الاعشاب المستخدمة وجرعاتها المعالجة للامراض. ولكن ذلك لا يعني بأنه يمكن الاعتماد على مصداقية خلطات الاعشاب المستوردة من تلك الدول، فقد تحتوي على مواد كيميائية وضارة احيانا وهذه خطرة.
وللتنبيه، فالعطار تتوافر لديه بعض الوصفات الشعبية للتداوي، ولكن ما الضمان على ان الاعشاب تم حفظها بطريقة صحيحة بحيث لم تقل او تفقد فعاليتها؟

علاج فعال للربو
لعلاج مرضى الربو الذي هو عبارة عن فرط حساسية الجهاز التنفسي، بما يسبب انقباض الشعب الهوائية وتورم الممرات الهوائية وتراكم البلغم فيها بما يقلل من الحجم المتوافر للهواء في الرئة (كفاءة الرئة). ولذا فالادوية التي توصف لهم، تهدف الى توسيع الممرات الهوائية وتخليصها او طرد البلغم. فخروج البلغم سيوفر مساحة اكبر للرئة وبما سيريح المريض. ولكن هنالك من لا يعلم ان خروج البلغم بحد ذاته يعد علاجا للمصاب بالربو. ولذا فيقول ان حالته زادت سوءا مع العلاج مبرهنا ذلك بخروج البلغم منه، ولكن الحقيقة هي العكس. ولذا فمن منتجاتنا الجيدة، خلطة عشبية تحفز طرد البلغم، بيد ان ذلك لا يغني المريض عن تناول الموسعات. وهو ما يعلل الاقبال المتزايد على طلب مراجعينا لخلطات الربو، نتيجة لاشادة من يستعملونها بأثرها الايجابي في تحسين الحالة.

علاجات لخصوبة الرجال
وحول ما يثار في الاعلانات المقروءة والمرئية من منتجات تزيد الخصوبة عند الجنسين، بل وتعد النساء بالحمل. فيجب اولا على المرأة الا تنخدع، بل تعلم ان امر تأخر الانجاب لديها قد يكون له سبب فسيولوجي يمكن علاجه طبيا. اما من ناحية الرجل، فعلى الرغم من حاجته للفحص، فان المركز يوفر له عشبة ارتبط تناولها بارتفاع في عدد الحيوانات المنوية للرجل. وذلك بحسب الابحاث العالمية والمحلية. ولكن لا يتوافر للان علاج عشبي في المركز للنساء.

انتبه للوعود الكاذبة
منظمة الغذاء والدواء العالمي، ومؤسسة مكافحة الاحتيال الطبي والصحي، تنصحان بضرورة الانتباه الى الوعود التالية التي تعتبر كمنبه على ان المنتج المباع غير مجد، او مشكوك في نتائجه وفي محتوياته المزعوم انها طبيعية. ومن هذه الوعود:
1 - ان يحتوي اعلان المنتج والمروجين له كلمات مثل «السحر، المعجزة، قلب الموازين او اكتشاف جديد». اذا كان المنتج حقا هو العلاج الافضل، فلسوف تسلط اضواء الاعلام والاطباء عليه، وينصح به جميع الاطباء.
2 - المنتجات التي تزعم ان لها اثارا منشطة، او منظفة للجسم من السموم والنفايات الهضمية، يصعب قياس مدى كفاءتها وتعتمد فعاليتها على حسب حالة الشخص وفترة الاستعمال. وعليه، فإن وضع وعود بانها تقوم بعملها بنسبة 100% يعد امرا غير واقعي.
3 - اذا تضمن وصف المنتج وعودا بكونه يعالج انواعا عديدة ومختلفة من الامراض والاعراض، او يحمي من العديد من الامراض. فمن المستبعد جدا او حتى المستحيل ان يحقق منتج واحد كل هذه الامور.
4 - الاشارة الى وجود برهان لفائدة وفائدة المنتج بحسب الابحاث ودراسة علمية وطبية، ولكن المرجع غير موجود او مرفق، او انها ابحاث قديمة جدا.
5 - اذا لم يذكر في وصفة المنتج اي تأثير جانبي له، بل اكتفى بذكر الايجابيات والفوائد.
6 - اذا اتهم المنتجون او الموردون الطاقم الطبي او الطاقم الحكومي، بتسترهم وحكرهم لنتائج منتجاتهم المذهلة في علاج الامراض. فليس هنالك من سبب يفسر حكر او منع تداول معلومات صحية تفيد المصاب.

احذر الجمع بين الأعشاب والأدوية

بدأ الطب حاليا في فهم خاصية كل عشبة وبدائل الفيتامين (المكمل الغذائي). ومن الاسئلة التي يبحث الباحثون عن اجابتها من خلال الدراسة والبحث، هي ماذا يحدث عندما نقوم بالجمع بين تناول الادوية والمكملات الغذائية وبين الاعشاب العلاجية. وذلك لتحديد احتمالية الخطورة عند المصابين بأمراض مزمنة ممن يضطرون لتناول العقاقير الكيميائية بصورة دائمة. وفي الوقت الحالي، فقد توصلت الابحاث الى ان بعض الاعشاب ترتبط بخاصية وجود التفاعل مع بعض مركبات الادوية، وعليه، فقد نصح الخبراء بضرورة الحذر واستشارة الطبيب قبل الخلط بين تناول الادوية الكيميائية العقاقيرية والاعشاب العلاجية التالية:
- الثوم
- Echinacea
- Ginkgo
-Kava
- زهرة جونز St. Johns wort
- الجنسنغ

الأدوية المعرضة للتفاعل

توجد انواع من العقاقير، لها تأثير مركز ومحدد في الجسم، وهي تحفظ له اتزانه. وعلى سبيل المثال، فالعقاقير المسببة لزيادة سيولة الدم، او المضادة للتجلطات الدموية (الوارفارين warfarin) تحافظ على معدل ومستوى معين من لزوجة الدم، وعليه، فإن تناول عشب يزيد من سيولة الدم سيسبب اختلالا وانخفاضا كبيرا في لزوجة الدم، بما قد يؤدي لحدوث نزف داخلي خطير.
ومن هذا المنظور، فقد حذر الخبراء متناولين الادوية التالية من اخذ المكملات الغذائية او الاعشاب العلاجية دونما استشارة المعالج:
- عقار القلب - ديكوسين digoxin.
- العقاقير المنظمة لنبضات القلب.
- عقاقير الاعتلالات العصبية، وبخاصة التي تؤخذ للسيطرة على الصرع.
- عقار الوارفاين المسيل للدم.

لتحذر الحامل

اذا كنت. حاملا او تحاولين الحمل، فمن المهم ان تناقشي مع المعالج ما تتناولينه او تريدين تناوله من مكملات غذائية او علاجات عشبية. فيوجد العديد من المكملات الغذائية والاعشاب التي لا ينصح للمرأة الحامل بتناولها لانها من الممكن ان تضر بالجنين اثناء فترة تكوينه الاولى.

التعارض ما بين الاعشاب

من الامور التي يغفل عنها البعض، هو وجود موانع للجمع ما بين بعض انواع الاعشاب، وذلك لتعارض تأثيرهما او لتفاعلهما مع بعضهما، او لتفاعلها مع الادوية التي يتناولها المريض. والمشكلة، ان هنالك من لا يعرف بأن عناصر الاعشاب العضوية قد تتفاعل بشكل مضر مع انواع اخرى من الاعشاب او الادوية. فعلم تداخل العقاقير الكيميائية وموانع استخدام الدواء الكيميائي علم واضح ومعروف للطبيب، بيد ان هذا العلم غير واضح بالنسبة للاعشاب، فالمعلومات لا تزال قليلة. وعليه فيجب الاستعانة بذوي الاختصاص.




خبرة الأجداد لم تأت من فراغ

طبعا، عرفنا منذ الصغر، ان الشاي مفيد للاسهال، وان الحلبة جيدة لتقوية الظهر والجسم، وان الدارسين جيد لهرمونات المرأة ولنزلات البرد. وان شرب شاي الليمون الاسود او الزنجبيل عندما نحس بالصداع او بنزلات البرد امر مفيد جدا. بل وصل الى حد الرهان على فائدة تناول الثوم مع العسل اذا ما احسست بالتهاب في الحلق، او انخفاض في المناعة، حيث تعد هذه الافكار من تراثنا الشعبي الذي يتناقله الاباء الى الابناء. وقد يعزى انخفاض الايمان بها في وقتنا الحالي الى تغير طريقة حياة الجيل الجديد عن ذاك للقديم، او لان البعض منا لا يريد اي نصيحة من الجيل القديم، وهو ما نتج عنه اعتقاد البعض بان ما تمت تجربته قديما من علاجات شعبية قد اكل عليها الدهر واصبحت غير صالحة للتطبيق. بيد ان معتقد استخدام ما يحتويه المطبخ من بهارات واعشاب كعلاج لحالات الاعتلال البسيطة هو اعتقاد صحيح 100%. وهذه المقولة مستندة الى ابحاث ودراسات عديدة. ولذا، فلا يجب اغفال ان التجربة خير برهان ودليل، فخبرة اجدادنا لم تأت من فراغ.
(خ.ب)




أصل الزنجبيل
Pictures%5C2009%5C04%5C19%5Cb49d5903-d6db-4dc9-87a0-6b1471f5a1ed_main.jpg


هو نبات ينبت تحت التربة، كعروق عقدية غليظة ولونه عادة هو ابيض مصفر ويتميز برائحة نفاذة طيبة يعرف بها، وهو حار الطعم، لاذع. ولا يطحن الا بعد تجفيفه، وتكثر زراعته بالصين والهند وباكستان وجاميكا، وافضل انواعه هو المزروع في جاميكا. وللعلم، فلا يستخرج الزنجبيل الا عندما تذبل اوراقه الرمحية. ويحتوي الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات اهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

فوا ئده
ــ لتطييب نكهة الطعام.
ــ يستعمل في علاج آلام الحيض.
ــ يقوي المعدة وينشط عملية الهضم ويطرد الغازات.
ــ لتقوية الذاكرة والتركيز، كما يقوي الاعصاب.
ــ يقوي الجهاز المناعي بالجسم ويعد كمضاد حيوي طبيعي.
ــ يقوي الهرمونات والدم، مما يفسر دخوله في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية وادوية توسعة الاوعية الدموية.
ــ يطرد البلغم، ويوسع الممرات التنفسية ولذا يعد مفيدا لنزلات البرد وللمصابين بالربو.
ــ منشط لوظائف الاعضاء عموما ولذا يفيد تناوله في الهرم (الشيخوخة).
ــ مطهر مقو وينفع في علاج بعض حالات التسمم.
ويجلو الرطوبة عن الرأس والحلق والصدر.
ــ جيد لتقوية البصر سواء من خلال التكحيل او الشرب.
مدر للبول، وعليه فهو مفيد للكلى والمثانة.
ــ جيد للحمى الداخليه ( التي يصاحبها احساس بالبرودة) بما يفسر دخوله في تركيب ملطفات الحرارة.
ــ جيد للارق وللتوتر النفسي.

طريقة الاستعمال
تغلى ملعقة صغيرة من جذر او مسحوق الزنجبيل في كوب ماء ويفضل ان يحلى بالعسل (لفائدة العسل الغنية عن البرهان)، ويشرب بعد الفطور او بعد العشاء. كما يمكن ان يخلط معه الزبيب لهدف تقوية الذاكرة، او النعناع المنعش لهدف تخفيف الصداع والم المعدة.

متى تنتهي مدة فعاليته؟
تضعف فعالية الزنجبيل مع الوقت، ولا يكون له فعالية عادة بعد سنتين من تخزينه، ولذا ينبغي مراعاة استعمال الزنجبيل الجديد والمتميز برائحته النفاذة ولونه الفاتح المقارب للاصفر وان يكون خاليا من العيدان والشوائب اذا كان مطحونا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 04:03 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الكوليسترول

يتولى الكبد مسؤولية توفير الكوليسترول الذي يحتاجه الجسم. وللتذكير، فالكولسترول عبارة عن مادة دهنية توجد في تكوين اغشية كل خلية، حيث تستعمل خلايا الجسم هذه الكوليسترول والدهون الثلاثية للحصول على الطاقة، كما يمكنه تخزينها في خلايا خاصة لتستعمل عند الحاجة. وعندما يرتفع مستوى هاتين المادتين يزداد خطر الاصابة باعتلال في الاوعية الدموية والقلب. وترتفع نسبته عن الطبيعي مع ارتفاع تناول الشخص للاغذية العالية في محتواها من الكوليسترول، مثل الزبد والبيض واللحوم الحمراء والكبد والمخ والربيان والكافيار والنخاع والسردين.

الكوليسترول الحميد والضار
يحمل الكوليسترول والدهون الثلاثية خلال مجرى الدم جزئيات كبيرة تسمى «البروتينات الدهنية». ويوجد نوعان من البروتينات الدهنية الحاملة للكولسترول وتعرف باسم البروتين الدهني المنخفض الكثافة Low Density Lipoprotein ويرمز له بالرمز LDL ويعرف بالنوع الضار. اما النوع الثاني فهو البروتين الدهني العالي الكثافة High density Lipoprotein ويرمز له بالرمز HDL ويعرف بالنوع الحميد. ويمكن تعيين نوع الكوليسترول استنادا الى نوع البروتين الدهني الذي يحمله، ويكون اما كوليسترول منخفض الكثافة او كوليسترول عالي الكثافة. وللتنبيه، فيوجد البروتين الدهني المنخفض الكثافة في جدران شرايين القلب، وبما يعلل كون ارتفاع مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة يعد السبب الرئيسي للاصابة بالنوبات القلبية. ويعتقد بعض العلماء ان البروتينات الدهنية العالية الكثافة تساعد على ازالة الكوليسترول من الانسجة.

مسببات ارتفاع الكوليسترول في الدم
ـ تتحكم جزئيات خلوية تسمى «مستقبلات البروتين الدهني المنخفض الكثافة» في كمية الكوليسترول في الجسم، حيث تسمح لكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة بان يعلق بالخلية حتى تتمكن من استعماله. ولكنه من الجانب الآخر يسبب تراكمه في الدم عندما ترتفع كميته عن حاجة المستقبلات، وهو ما يحدث عموما لمن يحتوي غذاؤهم على نسبة عالية من الكولسترول. فيما توجد عوامل اخرى تترتب عليها زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، وتشمل قصور الغدة الدرقية ومرض الكلى والسكري واستعمال ادوية مختلفة تشمل انواعا محددة من العقاقير المدرة للبول. كما ان التدخين يسهم في ارتفاع نسبة تراكم الكوليسترول في الجسم.

فرط الكوليسترول العائلي
ومن جانب آخر، ثبت ارتباط ارتفاع مستويات الكوليسترول عند البعض نسبة للجينات التي تمنع تكون العدد الكامل لمستقبلات البروتين الدهني المنخفض الكثافة. ويسمى هذا الاعتلال الموروث بــ «فرط الكوليسترولية العائلي».

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 06:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

جمال الحربي استشاري أنف وأذن وحنجرة وتجميل الوجه: عند ملاحظة تأخر نطق الطفل وحكِّه لأذنه أو ملامستها يجب التوجه لفحصها فورا

Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C4c20ec98-746f-482f-b4bf-b517ca95cd09_main.jpg


أوضح استشاري انف وأذن وحنجرة وتجميل الوجه، أن المكان الذي تستطيع قطنة التنظيف الوصول اليه هو الأذن الخارجية فقط والمكونة من الصيوان ومجري القناة الذي ينتهي عند الطبلة، (وللتذكير فمهمة الأذن الخارجية هو تجميع الصوت وإيصاله الى الطبلة). وأما الأذن الوسطى فتبدأ من الطبلة وتحتوي على غرفة صغيرة جدا ومعقمة تحتوي على عظيمات ثلاث تقع خلف الطبلة (وهي المطرقة / السندان / الركاب)، وأما الأذن الداخلية فتحتوي على جهازين: هما جهاز السمع (القناة الحلزونية) وجهاز التوازن (القنوات الهلالية).

أكثر الالتهابات شيوعا
يمكن أن تحدث الالتهابات في الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية. وأغلب التهابات الكبار تحدث في الأذن الخارجية، والسبب الأكثر شيوعا لذلك هو تورم قناة الأذن بسبب تغير طبيعتها الحمضية الى قلوية نتيجة لحمامات السباحة ذات التركيز العالي من الكلور، أو من مضاعفات تنظيف الأذن الزائد أو الخدش.
فيما تشيع في الأطفال الإصابة بالالتهاب في الأذن الوسطى، وأكثر سبب لذلك هو وجود التهاب في الأنف أو اللحمية واللوز ومن ثم انتقال العدوى خلال قناة استاكيوس التي تمتد من الأنف لتفتح في الأذن الوسطى.
ولكن، بما أن أجزاء الأذن مثل الغرف المفتوحة على بعضها، فمن الممكن أن تضرر احدها قد يسبب تضرر الغرفة المجاورة لها.

الأسباب الأخرى
وعن الأسباب الأخرى لالتهاب الأذن الوسطي، أشار الاستشاري إلى أهمها:
1- تضخم اللحمية والتهابها. وهو السبب الأكثر شيوعا لالتهاب الأذن الوسطى عند السن العمرية ما بين 2و 9 سنوات. وعادة ما تختفي اللحمية عند بلوغ الطفل 12 - 15 سنة.
2- كبر حجم قناة استاكيوس نتيجة لضعف في العضلة، بحيث لا تتمكن من تعديل الضغط أثناء تناول الشخص للطعام بما يدفع محتويات البلعوم الى الأذن . ويشيع ذلك عند المصابين بالشفة الارنبية.
3- يكون المصابون بأمراض الحساسية أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى.
4- المقيمون مع شخص مدخن.
5- الرضاعة الصناعية تزيد من نسبة الإصابة مقارنة بالرضاعة الطبيعية.

تشريح الأذن الوسطى
تقع الأذن الوسطى بعد طبلة الأذن مباشرة وتتصل بالجزء العلوي للحلق (البلعوم الأنفي) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس التي تسمح بتصريف السوائل من الأذن الوسطى إلى البلعوم الأنفي كما تسهم في حفظ توازن ضغط الهواء بداخل الأذن.

دليل اتصال الأنف بالأذن
واكبر دليل على وجود قناة تمتد من الأنف وتفتح في الأذن لتهوية وتصريف إفرازات الأذن ولحفظ الاتزان، هو الإحساس بالضغط في الأذن أثناء نزول الطيارة وما يترتب عليه من انسداد الأذن. ولذا ينصح المسافر بالنفخ في الأنف مع غلقه بيديه حتى يجبر الهواء على الخروج من أذنه، وسيلحظ عندها فتح أذنه. كما ينصح أيضا بمضغ العلك وبلع اللعاب لأن ذلك سيسبب مرور الهواء واللعاب في قناة استاكيوس وبما يعمل على تغيير ضغط الأذن وفتحها.

التشخيص
بالإضافة للكشف الإكلينيكي وفحص أعراض التهاب الأذن، يستعين الطبيب بمنظار الأذن لمشاهدة طبلة الأذن وفحص لونها وشكلها، وقد يستعين بمنظار خاص pneumatic otoscope يرسل نفخات من الهواء باتجاه طبلة الأذن. فطبلة الأذن السليمة تتحرك للداخل بسبب الهواء، ولكنها لن تتحرك مع الهواء في حالة التهاب الأذن الوسطى. كما من المهم أن يستعين الطبيب بتقييم سمع الطفل من خلال فحص خاص.

أنواع التهابات الخارجية والوسطى
يمكن تقسيم التهابات الأذن الوسطى الى نوعين: مزمنة وحادة. وتتميز الحادة بأعراض ألم شديد وبخاصة في الليل بما قد يسبب عدم القدرة على لمس الأذن، وانخفاض مفاجئ في السمع، مع ارتفاع في الحرارة وتكوّن صديد، وترسبه خلف الطبلة،
ويتحول هذا الالتهاب الى نوع المزمن متى استمر الالتهاب لمدة 3 أشهر أو فتحت الطبلة. ولكن للتنويه، فحدوث فتحة (خرم) في الطبلة يعد حلا طبيعيا يسمح بخروج الصديد من داخل الأذن الوسطي، بما يسمح بتهوية الأذن وشفائها من الالتهاب وبالتالي تحسن الوضع.

خرم الطبلة مثل الدمل
وتابع الاستشاري جمال موضحا: «وللتشبيه، فحدوث فتحة طبيعية في الطبلة بعد تراكم الماء والإفرازات خلفها يشبه حالة الدمل الذي يحدث في البشرة. والدمل ببساطة هو عبارة عن التهاب يصاحبه تكوّن إفرازات وترسبها تحت البشرة، وردة فعل الجسم الطبيعي تحتم فتح ممر في البشرة يسمح بخروج الإفرازات حتى يمكن للبشرة الشفاء».

الطبلة لن تعمل بكفاءة
أكد الاستشاري أنه بالرغم من سلبياتها، فان حدوث فتحة في الطبلة يعد حلا مفيدا لمنع مضاعفات خطيرة. فالخرم يسمح بتهوية الأذن ويمكن الطبلة من الاهتزاز بشكل أفضل وبالتالي تحسن السمع. وللتذكير، فالأذن الوسطى عبارة عن غرفة يتساوي ضغطها مع الضغط الخارجي بما يسمح بحرية حركة الطبلة. لذا فان احتجاز الماء والإفرازات خلف الطبلة سيقيد من حركتها ويمنعها. وأفضل مثال استخدمه الاستشاري في التوضيح هو عدم كفاءة الطبلة العادية في العمل لو كان خلفها ماء، ولكن إذا خرج الماء من ورائها من خلال فتحة صغيرة وأصبح ما ورائها هواء فإنها ستعود للاهتزاز ولو أنها لن يكون صوتها قويا.
وتابع الدكتور: «لذا فتهوية ما خلف الطبلة ستحسن السمع ولو انه لن يرجع للجودة الأصلية إلى أن تشفى الأذن الوسطى من الالتهاب وتلتئم الطبلة».

أعراض وجود ماء خلف الطبلة
- أن يكون الطفل عصبيا.
- لا يسمع أو لديه صعوبة في السمع.
- يسمع صوت ماء أو مثل موج البحر في أذنه أثناء فترات الهدوء.
- سماع وشة أو صفير في الأذن.

التهابات خطرة وغير خطرة
كما يمكن تقسيم التهابات الأذن الوسطى الى نوعين: التهابات خطرة أو غير خطرة.
1 - الالتهابات غير خطرة مثل التهابات فيروسية أو بكتيرية لا يصحبها مضاعفات خطرة.
2 - الالتهابات الخطرة التي تسبب تسوس وتآكل عظيمات الأذن، لكونها تسبب انخفاض ضغط الأذن الوسطى عن الضغط الخارجي بما يسبب شفط الطبلة للداخل (تظهر بشكل مقعر). وبما يسبب تلامس جلدة الطبلة بالعظيمات. وإذا استمر هذا الوضع لفترة طويلة فستبدأ الطبلة في إفراز إنزيمات تعمل على تحلل العظم وقد يصل ضررها الى العصب السابع لتسبب الإصابة بابو الوجوه أو الشلل النصفي الوجهي.

من الممكن أن تؤثر في الدماغ
ومن الممكن للالتهابات التي تسبب التآكل أن تنتقل للأذن الداخلية وتؤدي لتآكل القنوات الهلالية بما يؤثر في التوازن، بل وقد تصل للدماغ وتسبب التهابات في السحايا وتكون الصديد في الدماغ. ولكن حصول ذلك يتطلب الإصابة المزمنة بالالتهابات لمدة سنوات.

ترقيع الطبلة
مبدئيا يعالج الالتهاب المزمن الذي نتج عنه فتح الطبلة بالعقاقير المضادة للالتهاب مع الانتظار، فعادة ما تلتئم الطبلة طبيعيا خلال سنة. وخلال هذه المدة ينصح المريض بحماية أذنه من الماء وتفادي كل ما قد يسبب التهابها، والإسراع في علاجها إذا أصيبت بأي ميكروب، فالالتهاب سيمنع من التئامها طبيعيا. وفي حالة عدم التئام الطبلة بعد سنة، فهنا ينصح بالخضوع لعملية جراحية لترقيع الطبلة. وللعلم، فلا يمكن خياطة الطبلة، لأنها عبارة عن غشاء رقيق جدا مثل ورقة المحارم الورقية، ولذا فالحل هو في غلق الفتحة بتثبيت غشاء عليها ليدعم الطبلة. والذي يتم جراحيا من خلال جرح خلف صيوان الأذن للدخول خلف الطبلة وترقيعها بزرع غشاء رقيق يؤخذ من العضلة الموجودة خلف الأذن.

قد تفشل العملية أول مرة
يعتمد نجاح هذه العملية على ردة فعل الجسم من حيث تقبل وتغذية هذه الجلدة حتى تعيش. ولكن في 10 - 20% من الحالات لا يغذي الجسم هذه الجلدة فتموت وذلك ليس لعيب في الجراحة ولكن يعزو لعدم تقبل الجسم لها أول مرة وهنا فيجب تكرار العملية.

التهابات الأذن الداخلية
من ناحية أخرى، فتعد التهابات الأذن الداخلية خطرة من حيث تأثيرها على السمع، لاحتواء المنطقة على مركز السمع والعصب الحسي السمعي. وغالبا ما تنتج التهابات الأذن الداخلية عن عدوى فيروسية أو بكتيرية. ويعد الالتهاب الفيروسي كحالة مؤقتة لا تسبب ضررا أو مضاعفات دائمة، أما الالتهابات البكتيرية فتعد خطرة، لأنها قد تسبب مضاعفات دائمة تؤثر في السمع.
كما انه من السهل علاج الالتهاب فيروسيا، ولكن لو كان الالتهاب بكتيريا وبخاصة لو أصاب القوقعة وسبب تكوين صديد فيها، فقد يفقد المصاب السمع.

بكتيريا الأذن
ومن جانبها تبين الدراسات أن 35% من الالتهابات البكتيرية تنتج بسبب بكتيريا ستربتوكوكس نيموني Streptococcus pneumoniae، و23% بسبب هيموفيلس انفلونزى Haemophilus influenzae، و14% بسبب موراكسيلا كاتاراليس Moraxella catarrhalis.، أما الـ 28% المتبقية فتنتج عن أنواع أخرى من البكتيريا أو الفيروسات أو بدون سبب معروف.

هل الالتهاب عرض جنسي؟
وحول ما يذكر في الصفحات الالكترونية من كون التهابات الأذن الداخلية تسببها بكتيريا الميكوبلازما التي تنتقل جنسيا فقد أشار الاستشاري جمال الى أن هذه لا تعد السبب الأكثر شيوعا للالتهاب. وتابع قائلا: «فعادة ما يعزو السبب لعدوى ببكتيريا النييمونيا أو ستريبتوكوكس أو كليبسيلا. وبالرغم من أن بعض الأمراض الجنسية قد تسبب التهاب الأذن، بيد أن الإصابة بالتهاب الأذن الداخلية لا يعزو دائما للعدوى ببكتيريا جنسية، كما انه لا يكون العرض الوحيد لها فيجب أن تصاحبها أعراض في الجهاز التناسلي أيضا».

أعراض التهاب الأذن الداخلية
سماع الطنين بجميع أنواعه (مثل صفير أو وشة أو رنين )
الدوار والدوخة الشديدة
انخفاض السمع
فقدان أو خلل في الاتزان
خلل في التركيز
قد يرافقه غثيان
وللتوضيح، فعند الشعور بدوار مع سماع صفير فذلك لا يعني انك مصاب بالتهاب في الأذن الوسطى كما يعتقد البعض ولكنه في الحقيقة التهاب في الأذن الداخلية.

العلاج
يتم العلاج عادة باستخدام المضادات الحيوية وقد يضاف لها عقاقير الستيرويد أحيانا. كما توصف للمصاب حبوب لعلاج الدوخة ولكنها غير مضمونة الاثر لأنها تؤثر في البعض أكثر من الآخر. والجدير بالذكر أن علاج التهابات الأذن الداخلية يجب أن يستمر لوقت طويل، حيث أن تحسن الحالة يحدث تدريجيا على مدى أسبوعين. كما أن احتمال الانتكاسة وارد متى ما توقف المريض مبكرا عن العلاج.

أبو الوجوه يحتم سرعة الجراحة

الجدير بالذكر، هو أن أي مريض يشكو من التهاب مزمن في الأذن مع تقعر الطبلة للداخل، ولديه تضرر في العصب السابع بحيث أصيب بمرض أبو الوجوه، ففي هذه الحالة يحتم القانون الطبي إجراء العملية الجراحية لعلاجه بسرعة وعدم الانتظار ولا ليوم واحد.

الرضاعة لها دور مهم

أشار الدكتور الى أن إرضاع الطفل في وضع النوم يعرضه لالتهابات الأذن الوسطى. وتابع موضحا: «فعادة ما يرجع بعض الحليب (القيء) الذي تناوله الطفل، والمشكلة هي أن وضع النوم يسمح بوصول جزء من ارتجاع الحليب والسوائل الى الأنف والبلعوم الأنفي، وبالتالي تسربها لقناة استاكيوس لتصل الى الأذن. وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر. ولذا يجب على الأم ألا ترضع الطفل وهو في وضع النوم، بل أن ترفع رأسه بيدها أو تضع تحته وسادة، كما يجب ألا تضعه في وضع النوم مباشرة بعد الرضاعة، وذلك لتتفادى ارتجاع الحليب الى أذنه.

الأطفال أكثر عرضة

بين الاستشاري جمال موضحا: «الأطفال أكثر عرضة لانتقال عدوى الالتهاب من الأنف والبلعوم الى الأذن. وبحسب الإحصائيات فقبل بلوغ السنة الثالثة من العمر يصاب 85% من الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى. والسبب في ذلك ان قناة استاكيوس عند الأطفال تكون أقصر، أوسع وأكثر استقامة من تلك عند البالغين. بما يسمح للإفرازات والعدوى بالوصول للأذن بسهولة. ومع تقدم العمر تضيق القناة وتزداد طولا وميلا لأعلى، مما يقلل ويمنع وصول إفرازات الأنف والعدوى إلى الأذن الوسطي».

أعراض شكوى الطفل من ألم الأذن
شدد الاستشاري جمال على أهمية ملاحظة الأم لحركات طفلها، والانتباه لأعراض قد تدل على الم في أذنه وضرورة أخذه لطبيب الأنف والأذن والحنجرة للفحص عند الشك.


أعراض تشير إلى التهاب أذن الطفل:
- خروج النقط، بيضاء أوصفراء وأحيانا قد يرافقها اثر للدم.
- تأخر النطق ، فحتى يتعلم الطفل النطق لابد له من أن يسمع جيدا.
- التحدث بصوت مرتفع سواء كان صغيرا أوكبيرا، وباسمه،لان انخفاض سمعه يجعله لا يسمع صوته، بما يدفعه الى رفع صوته كثيرا حتى يتمكن من سماع نفسه.
- تكرار وضع الطفل ليده على الأذن أو بداخلها أو كان يضرب أو يحك أذنه كثيرا.
- الشكوى من الألم في الأذن، بما يسبب بكاءه أحيانا.
- العصبية نتيجة لانخفاض السمع وعدم القدرة على فهم ما حوله.
- لا ينتبه أو يلتفت عند سماع الصوت أو عند مناداته باسمه ، ولا يفهم الإرشادات البسيطة (الأطفال وكبار السن) .
- يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغيرا في الضغط بداخل الأذن.
- يرفض الأكل.
- يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح.
- الكسل وقلة النوم.



Pictures%5C2009%5C04%5C26%5C3343816c-b467-4264-948d-ad6f5c6598e3_maincategory.jpg
• جمال الحربي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 07:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

أأول مؤتمر من نوعه في الكويت لعلاج العمود الفقري بطرق التدخل البسيط التدخل المحدود علاج المستقبل


القبس

Pictures%5C2009%5C04%5C29%5Cbe250ad5-aaf0-46aa-a44b-55157059cded_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
يعقد حاليا في الكويت أول مؤتمر لعلاج آلام الظهر بالتدخل البسيط برعاية وزارة الصحة، وبالتعاون مع الجمعية العربية لعلاج الظهر بالتدخل المحدود، والهدف منه التعريف بأحدث طرق علاج آلام الظهر التي أثبتت فعاليتها الأبحاث الطبية، والتي تتبع مسار تقليل التدخل الجراحي والتخدير ومضاعفاتهما. والجدير بالذكر ان الخبراء أكدوا أنها توفر نتائج أفضل من الخضوع للجراحة في أحيان كثيرة.
حضور عالمي
تضم الجمعية العربية لعلاج آلام الظهر بالطريقة المحدودة، ومقرها الرئيسي في الكويت، عددا كبيرا من الأطباء المحليين بالإضافة إلى أطباء عالميين، وسيحضر كل منهم للمؤتمر لإلقاء محاضرات، كل في تخصصه. بالإضافة إلى خبراء عالميين من دول مثل ألمانيا و ايطاليا و سويسرا. ويتوقع ان يتعدى الحضور 100 طبيب، لكون الموضوع يختص بعلاج ما بات يسمى بمرض العصر الحديث، الذي يصاب به معظمنا على الأقل مرة في طور الحياة.
وعليه فالموضوع يجتذب اهتمام مختلف التخصصات الطبية، مثل: طب العائلة، والعلاج الطبيعي، وأطباء الأعصاب، والعظام، والأشعة التداخلية، بالإضافة إلى التخدير. لذا يتوقع ان يكون عدد الحضور مرتفعا عند افتتاح المؤتمر غدا في قاعة سلوى بالمارينا، وستستمر فعالياته لمدة 3 أيام يتخللها عرض العديد من الأبحاث الطبية المتخصصة.
وكانت ورش العمل بدأت منذ يوم الأحد الماضي، في مستشفى مبارك الكبير، وتتضمن تطبيق آخر ما توصل إليه من إجراءات للعلاج بالطرق المحدودة، من قبل مبتكريها والخبراء العالميين.
المناظير والميكروسكوب والجرح الصغير
وأشار رئيس المؤتمر د. عبد الرزاق العبيد، استشاري العظام وجراحة العمود الفقري من مستشفى الرازي، إلى ان الجراحة كانت في السابق الطريق الرئيسي لعلاج معظم مسببات آلام الظهر، بيد ان الخبرة وجدت بأن الجراحة قد لا تفيد معظم الحالات، فيما ان التطور اوجد فرعا جديدا للعلاج من خلال التدخل بالطرق المحدودة التي يمكنها ان توفر أفضل النتائج من خلال تدخل صغير وبسيط بحيث لا يؤثر على ميكانيكية الظهر. وعلق قائلا: «يمكن حاليا الاستعاضة عن إجراء العمليات الكبيرة وتقليل فترة النقاهة من خلال استخدام تقنيات مثل المنظار أو الميكروسكوب أو بالجروح الصغيرة».
نسبة نجاحها كبيرة
أما رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، د.طارق سنان، استشاري الأشعة التداخلية وعلاج آلام الظهر بالتدخل المحدود، فأشار إلى ان نتائج العديد من الأبحاث الطبية وجدت ان نسبة نجاح إجراءات التدخل المحدود هي %80، بينما لا تتعدى نسبة نجاح الجراحة في إزالة الألم %70. وأضاف معلقا: «طبعا، فإنها لا تلغي من أهمية الجراحة بتاتا، فهي مفيدة جدا للحالات الطارئة التي لا تتعدى نسبتها %1 من مجمل الحالات. وللتوضيح، لا نؤكد ان إجراءات التدخل المحدود ستفيد الجميع. فهنالك العديد منها، ولذا فما يناسب مريض قد لا يناسب الآخر، والممارسة ستمكننا من تحديد العلاج المناسب للمريض المناسب، وبذلك نتفادى طول فترة معاناة المريض من الألم».
ومن جانبها أكدت الأبحاث أن هذه الإجراءات غالبا ما تسبب اختفاء الألم بشكل مؤقت أو دائم. وأضاف الاستشاري معلقا: «وللتأكيد فتجربة هذه الإجراءات قبل الخضوع للمشرط الجراحي أمر من المفيد تجربته، فليس له مضار، وعليه فهي ان لم تفد لن تضر».
تطور محلي
في السابق كان لا يوجد علاج للشاكين من آلام الظهر ممن لم يفدهم العلاج بالطرق التحفظية (كالعلاج الطبيعي والراحة والعقاقير) إلا بلجوئهم الى تجربة الحل الجراحي. أما خلال السنوات العشر السابقة، فقد ترتب على تطور التكنولوجيا وأبحاث الطب الحديث إيجاد طريق ثانوي يملأ الفراغ الموجود ما بين الطرق التحفظية والطرق الجراحية.
وأضاف الاستشاري طارق سنان موضحا: «ابتدأ تطبيق هذه الإجراءات بالتدريج في الكويت منذ خمس سنوات»، وبحسب الإحصائيات فقد أجريت 50 عملية قبل خمس سنوات، فيما وصل عدد الحالات التي خضعت له في عام 2008 إلى 1360 حالة. وللتذكير فتلك الأعداد تمت في مستشفى مبارك الكبير فقط، وإذا أضفنا اليها أعداد الحالات التي تمت في المستشفيات الأخرى، فسيصل عددها إلى الالفين وأكثر.
خطة علاج متكاملة
في النهاية أعرب منظمو المؤتمر عن رغبتهم في استقطاب جميع التخصصات الطبية التي تعنى بالعمود الفقري، حتى يتم بناء أسس للتعاون فيما بينهم كل في تخصصه وضمن خطة علاج متكاملة.
فالتوجه الطبي الحالي هو في وضع خطة تهدف إلى علاج المصاب بآلام الظهر، خاصة من نوع الآلام المزمنة من خلال جهود فريق طبي يضم عدة تخصصات طبية، وذلك بهدف علاج المريض بشكل متكامل وكامل.




Pictures%5C2009%5C04%5C29%5C7cabd3b9-219c-4c4e-9700-c38fc7ecfd3a_maincategory.jpg
طارق سنان
Pictures%5C2009%5C04%5C29%5Cbc3183fa-48f3-4e9e-aa6d-798d999cd6db_maincategory.jpg
عبدالرزاق العبيد





==============


جوزيف بيوريك استشاري جراحة الأعصاب وعلاج العمود الفقري: «علاج الظهر تغير كثيرا بحيث أن 1% يصل الى غرفة العمليات الجراحية»
Pictures%5C2009%5C05%5C06%5Cd7b6ae22-e9d6-4280-a7f0-5a0e01e8b684_main.jpg


كتبت خلود البارون:
يزور الكويت حاليا الدكتور جوزيف بيوريك جراح أعصاب وعلاج العمود الفقري من جامعة فلورنس بإيطاليا.. والحاصل على مؤهلات عديدة وحديثة، حيث أجرى أكثر من 20000 جراحة في مجال العمود الفقري التي تضم علاج أورام الظهر والتشوهات والانضغاط في الأعصاب.
كما لا نغفل ذكر كونه عضو مؤسس للجمعية العربية لعلاج العمود الفقري بالتدخل البسيط والتي يشكل فيها د. بيوريك مستشارا عالميا نظرا الى خبرته الطويلة في هذا المجال. فهو من مبتكري عدة طرق علاجية عالمية في التدخل البسيط ومنها علاج الديسك بالأوزون، وتوسعة العمود الفقري دون الجراحة كاملة بالتدخل البسيط لمرضى كبار السن، وكذلك تحجيم الديسك بواسطة التردد الصوتي ودون عملية. ولديه دراسات عالمية ومتابعة لمرضى أكثر من 5 سنوات لرصد نتائج هذه الطرق العلاجية وكللت بالنجاح. كما قام بالمقارنة بين عدة طرق.
وقد أعرب الدكتور بيوريك، انه يزور الكويت حاليا للمشاركة في المؤتمر الأول لعلاج آلام الظهر بالطرق المحدودة، ولتبادل خبرات واجراء عدة عمليات جراحية في الكويت بالمشاركة مع العديد من زملائه جراحي العمود الفقري في الكويت.

وأضاف قائلا: «ان العلم والطب في حالة ثورة من التطور حاليا وبما سبب حدوث تغييرات سريعة وجذرية في تقنيات الجراحة مقارنة بتلك السابقة. فقد أدى التطور التقني لاكتشاف أدوات مساعدة للجراح بحيث تسهل له مهمة الجراحة بشكل دقيق جدا، ومن خلال جروح صغيرة تتفادى أذية العضلات أو الأوتار أو أي من مكونات جهاز العمود الفقري. وعليه فنستطيع حاليا اجراء عمليات تثبيت الفقرات أو بدائل الديسك أو توسعة ضيق القناة من خلال فتحات أصغر وبأدوات مثل المنظار والحاسب الآلي والميكروسكوب. وللعلم، فان استخدام الميكروسكوب له فائدة جمة في تحديد مكان الضرر ومداه بدقة، بما يمكن الجراح من علاج الجزء المتضرر فقط ودونما ملامسة للأجزاء الأخرى.
يوجد العديد ويبقى علينا التقييم
وعن أنواع العلاجات المتوافرة بالتدخل المحدود، أشار إلى وجود العديد منها، حيث تظهر في الأسواق 5 أو 6 منها شهريا، ولذا فيجب التمهل في استخدامها وتقييم فائدتها. وتابع مبينا: «وبحسب الخبرة، أجد ان واحدا أو اثنين فقط من هذه المبتكرات الشهرية ينجح في أداء مهمته. ومن المثير، أن هذه الثورة التكنولوجية التي نعيشها، تجعلنا كاطباء دائبي البحث عن الجديد والتعلم لتسخير طرق العلاج الجديدة في خدمة المصابين بالم الظهر. وعليه فيتحتم على كل من له علاقة بالظهر ان يكون دؤوبا ومتيقظا، فعلم علاج آلام الظهر علم متطور بشكل سريع».
واحد فقط يصل إلى غرفة الجراحة الكبرى
على الرغم من توجه الطب إلى تفادي الاستعانة بالعمليات الجراحية الكبيرة لأقصى درجة، فإن ذلك لا ينفي من أنها واجبة على نسبة من المصابين بالألم. ولكن هذه النسبة قد تضاءلت كثيرا عن ما كان متفقا عليه قديما. فنتيجة لإدراك الأطباء بضرورة التدرج في علاج آلام الظهر - ابتداء من العلاج التحفظي إلى الأقل تدخلا ومن ثم الأكثر تدخلا، وان فشلت هذه الخطوات العلاجية - يلجأ المعالج إلى العملية الجراحية. وقد نتج من التوعية بهذا الخطة العلاجية الصحيحة، تضاؤل في اعداد من يصلون إلى نهاية المطاف بعدما فشلت كل الطرق العلاجية في تخفيف وتحسين حالتهم، لذا فمن أصل 10 أشخاص مصابين بألم الظهر، يصل واحد فقط إلى غرفة العمليات الجراحية.
العمليات مفيدة أحيانا
وتابع الاستشاري مؤكدا: «ولكنني بالطبع لا انفي أهمية اجراء العملية الجراحية وخلال فترة الألم الحاد، كالاسبوعين أو الثلاثة للحالات الخطرة، مثل من يعانون مضاعفات عصبية خطيرة كضعف في قوة أطرافهم وقدرتهم على المشي والتبول، أو من أصيبوا بالكسور أو بالأورام، حيث لا يمكن علاج هؤلاء إلا بالطرق الجراحية، وبشكل سريع لتفادي المضاعفات، المهددة للحياة والتي قد تسبب الإعاقة».
معظم الحالات ليست خطرة
وأما عن الخطوات التي يجب اتباعها، فيجب الإشارة الى ان معظم آلام الظهر لا تنتج من وجود اصابة خطيرة في الجسم، وعليه فعادة لا تعتبر اصابة مهددة للحياة. وفي ظل هذه الحقيقة، يجب على المصاب والطبيب أن يعملا سويا حتى يمكنهما علاج الم الظهر بالطرق الآمنة والسليمة، دونما تعريض للخطر. وللعلم، فالمعالج هنا يهتم بعلاج الألم، وتخفيف حدته. وعليه فان أي اجراء يسبب انخفاضا في الاحساس بالألم يعد مقياسا للنجاح. ولذا تفضّل الاستعانة بالطرق البسيطة أولا ومن ثم التدرج في الاجراءات المعقدة وإلى أن نصل إلى النتيجة المطلوبة.
الخطوات المتبعة للعلاج
وحول التدرج السليم في علاج الألم، قسم الاستشاري الخطوات إلى التالي:
- يجب على المريض أن يستعين أولا بالطرق التحفظية، مثل الراحة وتغيير أي خطأ سلوكي أو عملي يقوم به. فقد يكون السبب وجود اجهاد في عضلات الظهر أو حدوث تمزق عضلي.
- الخضوع للعلاج الطبيعي والتمارين الرياضية المقوية لعضلات الظهر والبطن.
- إذا لم تتحسن حالته فهنا يجب عليه استشارة اخصائي لعلاج الظهر، ليقرر المناسب لحالته من العلاج البسيط، الذي يشمل أنواعا من الحقن. ويتوافر حاليا العديد من أنواع الحقن، والعديد من العقاقير التي يمكن حقنها والتي تفيد في علاج أو تخفيف الألم. ولا يتطلب الاجراء هنا مسكنا موضعيا للألم، وتتم هذه الاجراءات تحت اشراف الأشعة.
- إذا لم تُفد الطريقة السابقة يستعان بالطرق الأكثر تعقيدا وتدخلا ولكنها لا تزال محدودة.
حيث لا تتطلب جروحا كبيرة أو تخديرا عاما، بل تتم بإدخال أدوات معينة من خلال جروح صغيرة جدا. وتشمل تلك ادخال ابر تحمل عصا بالتردد الحراري أو التردد الصوتي لتحجيم الديسك، أو حقن الأوزون، أو إزالة جزء من الديسك (الضاغط على العصب) بالاضافة إلى إمكان وضع أدوات تسهم في توسيع فتحة العمود الفقري أو إزالة الضغط من العصب.
- بعد استنفاد الطرق السابقة، يتم تحويل المصاب الى الجراح حتى يقيّ.م حالته ويقوم بتقرير العملية الجراحية المناسبة له. ولكن حتى هذه، أصبحت حاليا تتم من خلال اقل تدخل وضرر بما حول الفقرة أو الفقرات المصابة. حيث تستغرق العملية مدى اقصر من السابق، وبجروح اصغر وبمضاعفات أقل بكثير.
ان لم تُفد فلن تضر
شدد الاستشاري على أن الخضوع للعلاج بالطرق المحدودة بالنسبة للشخص المصاب بالألم الحاد وخلال ما لا يزيد عن الأسبوعين من ظهور الألم أمر مهم جدا. وأضاف مؤكدا «لا يجب على المرضى تأخير الخضوع أو تجربة الاجراءات التي يقترحها المعالج، فجميعها اجراءات ان لم تفد فلن تضر أو تسبب سوء الحالة. فإما ان تسبب التحسن أو لا تغيير من حالته بتاتا. وذلك بعكس العمليات الجراحية التي حتى ان نجحت في تعديل الخلل تسبب مضاعفات على المدى الطويل، كما أنها غير مضمونة النتيجة من ناحية إزالة الألم».
لكل شيء أثر جانبي
وتابع قائلا: «من المهم أن اذكر أن لكل علاج أثرا جانبيا، بيد أن الأثر الجانبي لهذه الحقن أو الاجراءات لا يتعدى الأثر الجانبي لأي عقار مسكن يتناوله الشخص عند الألم. فمع شرط اجراء هذه العلاجات الاجرائية المحدودة التدخل على يد معالج ملم بالطرق السليمة للتعقيم والنظافة والتحضير الطبي، واتباع جميع الاجراءات الصحيحة، فان أثرها الجانبي ليس ملحوظا. وبالاضافة إلى تفادي الجروح الكبيرة، فهذه الاجراءات لا تتطلب الخضوع للبنج العام، بل يمكن اجراؤها تحت تأثير البنج الموضعي، وعليه فهي تتفادى أيضا آثار ومضاعفات التخدير.
دراسة لتقييم التردد الصوتي
ومن الدراسات التي قام بها الاستشاري جوزيف بيوريك، دراسة تم فيها تقييم العلاج بالتردد الحراري للديسك المستخدم لتحجيمه عند المصابين بانفتاق أو تضخم الديسك وما يرافق ذلك من أعراض كألم في الساق والظهر. وبعد تتبع حالة 33 ممن خضعوا لهذا العلاج، لمدة 24 شهرا، وجد أن العلاج رافقه نسبة تحسن ملحوظة، بحيث أشار %70 من الخاضعين إلى رضائهم عن حالتهم الصحية. ولذا فقد توصل الدكتور إلى الاستنتاج أن هذا النوع من العلاج يعد آمنا ومفيدا جدا لعلاج نوع خاص من المرضى، وهم المصابون بألم في اسفل الظهر ويمتد الى الساق، ويعانون من انفتاق أو تضخم الديسك بشكل محدود فقط.
الجديد في مجال علاج الظهر
من الأشياء الجديدة التي أشار اليها الاستشاري جوزيف بيوريك، هي أن طرق الجراحة حاليا تتفادى اللجوء لجراحة عنيفة ومفتوحة للظهر، وتستبدلها بطريقة الجراحة المحدودة التدخل من خلال الميكروسكوب والمنظار وتحت الجلد. كما أفاد بان استخدام الموجات الصوتية بحسب نتائج دراساته المطولة، لها أثر ناجح في علاج حالات معينة من الم الظهر ودونما تدخل كبير في مكونات العمود الفقري. وبالرغم من ان استخدام هذه الطريقة الحديثة اثبتت فائدتها، بيد أن دراسته لا تزال مستمرة لتقييم فوائدها على المدى البعيد وتحديد الحالات المناسبة لها.
آلية إجرائها
للتفصيل، تتم طريقة العلاج بالتردد الصوتي، من خلال ادخال ابرة يحتوي لبها على سلك موصل بجهاز السونار، حتى تصل إلى منتصف الديسك. وهنا يبدأ بعث الترددات الصوتية التي تسبب انكماش بلازما الديسك، بما يسبب تحجيما (تصغيرا) للديسك المتضخم أو المنفتق.
بدائل الديسك الديناميكية
ومن جانب آخر، فقد أشار إلى اكتشافه لنوع جديد من بدائل الديسك التي تتيح مجالا كبيرا من الحركة، وتسمى بـ«بدائل الديسك الديناميكية» والتي تتفادى الثبات الناتج من استخدام بدائل الديسك العادية القديمة. ويتم حاليا استخدام هذه البدائل المتحركة، وتقييم نسبة نجاحها، بيد أن النتائج الحالية تشير إلى نجاحها المذهل.



Pictures%5C2009%5C05%5C06%5Cfa711102-38da-4ae6-a07d-4689550bd092_maincategory.jpg
جوزيف بيوريك
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 08:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

د. أسعد الدجاني استشاري الجهاز الهضمي والكبد: الكبد الوبائي «ب» خطير أيضا

Pictures%5C2009%5C05%5C03%5Cf33380cd-7145-45f2-b0b4-eaa8d0bdb90d_main.jpg
• اسعد الدجاني
لا يخفى على احد أن الاعلام حاليا يركز على زيادة التوعية حول مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، وذلك لان الجهود الطبية الخالية هي القضاء على هذا المرض، حتى يتم التخلص منه نهائيا في الأجيال المستقبلية. بيد أن الانتشار الحالي لعدوى الفيروس ب لا يزال قائما، فيما تعلو نسبة الاصابة بالعدوى عند دول شرق آسيا وأوربا الشرقية.
من جانبه أشار استشاري الجهاز الهضمي والكبد لمركز اسعد الدجاني الاستشاري اسعد الدجاني التخصصي في الشارقة: الىأن شعوب الخليج عموما تقع من ضمن البلاد المتوسطة الانتشار بعدوى الفيروس الكبدي «ب»، مع وجود مناطق معينة تعلو فيها النسبة.
الفيروس البائي وليس الوبائي
في البداية شدد الاستشاري اسعد الدجاني على أهمية تنوير الطاقم الطبي والاعلامي بالمسمى الصحيح للمرض. وتعديل المصطلح أو المسمى الخاطئ المتداول حاليا لالتهاب الكبد الفيروسي ب. حيث ان المسمى الصحيح هو «التهاب الكبد البائي» وليس «الوبائي». وشدد الاستشاري قائلا: «من الخطأ استعمال كلمة الوبائي لوصف التهاب الفيروس ب. فالنوع الوبائي يقتصر على عدوى الفيروس الكبدي أ. وهو فيروس مختلف تماما من حيث الكينونة وطريقة العدوى ونوع المرض ذاته. ولذا فلا بد من اعادة المصطلح الى التهاب الكبدي «البائي»، من دون اضافة حرف «الواو» الذي أضيف خطأ على مر الزمان. ومن ناحية أخرى، فقد كان التهاب الفيروس البائي يعرف سابقا بالتهاب الكبدي المصلي، نسبة لانتقاله من خلال المصل ( الحقن والدم ).
بداية الاهتمام
بدأ الاهتمام بهذا الفيروس منذ حقبة الثمانينات، حينما شكلت منظمة الصحة العالمية فريق عمل يهدف الى مكافحة انتشار الالتهاب الكبدي ب في منتصف الثمانينات. ومن ضمن ذلك، شكل فريق بحث عربي برئاسة الاستشاري علاء طوقان من الأردن وبمشاركة العديد من الأطباء من معظم الدول الخليجية والعربية. ومنذ عام 1984 بدأت الدول بدراسة وتقييم الاصابة بالفيروس الكبدي ب وطرق انتشاره.

نتيجة الإمارات
وذكر الاستشاري اسعد تجربة دولة الامارات قائلا: «استمرت الدراسة في الامارات ما بين الأعوام 1984 الى 1986. وبينت نتائجها ان المعدل العام لانتشار الفيروس فيها هو 2%. والمدهش، أنها وجدت اختلافا في نسب الاصابة ما بين امارة وأخرى، فقد وجد ان امارة العين على حدود دولة عمان تمثل بؤرة للانتشار، حيث وصلت نسبة الاصابة فيها الى 7%، وعزي ذلك الىكثرة الانتقال والتزاوج ما بين قاطني عمان وامارة العين.

في الكويت
اما نتيجة الدراسة في الكويت، التي امتدت للسنوات ذاتها، فقد بين الاستشاري الكندري ان الاحصائيات المحلية ( التي تشمل الكويتيين والمقيمين) تشير الى ان معدل الاصابة يبلغ 7%، ولكنها اختلفت قليلا بحسب منطقة السكن.

السعودية
نظرا لحجم دولة السعودية، فقد اختلفت بشكل كبير نتيجة أبحاث تقصي انتشار عدوى الفيروس الكبدي «ب» بحسب المنطقة التي اعتمدت عليها. فكان الاختلاف ملحوظا بين المنطقة الجنوبية والشرقية والوسطية والغربية، وتراوحت نسبة الاصابة ما بين 5 الى 17%. مما يدل على ارتفاع نسبة الاصابة في المملكة العربية السعودية مقارنة بالدول المجاورة لها مثل الامارات والكويت وبلاد الشام. فبالمقارنة، بلغ معدل انتشار العدوى في بلاد الشمال 7%. بينما تشابهت نسبة السعودية مع تلك لدولة مصر حيث وصلت الى 7 ا% في المناطق الحدودية.

النتيجة
وعليه فقد استنتج ان معدل انتشار عدوى الفيروس في العالم العربي هو 7%، أي اصابة 7 من كل مئة شخص بالمعدل. وتم عرض هذه النتيجة في أول دراسة لتقييم نسبة انتشار الالتهاب الكبدي ب في جنيف خلال المؤتمر العالمي للقضاء على الالتهاب الكبدي الفيروسي ب. ومثلت هذه الدراسة المقدمة لدخول برامج مكافحة الفيروس في البلاد العربية، وتطبيق التطعيم في عام 1990 ضد التهاب الكبدي.
تطبيق التطعيم

وتابع الاستشاري اسعد قائلا: «كانت دولة الامارات والمملكة السعودية من أول الدول في ادخال تطعيم فيروس الكبد ب في برنامج الوقاية الصحي لمواليد عام 1990. ونتيجة لدخول دولة الكويت حينها في ظروف سياسية، فقد تأخرت في التفاعل، ولكنها كانت الثالثة في التطبيق. وفي خلال السنوات الخمس التالية، أدخلت كل الدول العربية الأخرى تطعيم الالتهاب الكبدي ب ضمن برامجها للتحصين الموسع للمواليد. بينما في الصومال ادى التطعيم الى تناقص نسبة الاصابة والانتشار بهذا المرض».

دراسة لتقييم أثر التطعيم
ومن ناحيته، فقد اطلع الاستشاري اسعد الدجاني على دراسة قام بها الدكتور خالد الخالد من السعودية تضمنت تحليلا ومراجعة لاعداد المصابين الأطفال بعد تطبيع التحصين (التطعيم). وامتدت الدراسة منذ سنة 1990 الى 2003 بمقارنة عينة من الأطفال قبل 1990 وممن تتراوح أعمارهم من الولادة الى سن 12 سنة.أي أنها قارنت نسب انتشار الاصابة بين عينة من نفس العمر (0 الى 13 سنة) قبل تطبيق التطعيم وعلى مدى 13 سنة بعد التطعيم. وبينت نتيجة الدراسة انخفاضا في معدل الانتشار من 6% الى 0.1%. مما يبشر الى ان الأجيال القادمة ستصبح خالية من الاصابة بالالتهاب الكبدي ب بعدما طبق التطعيم.

نسبة الاصابة في الامارات حاليا
وبالنسبة للامارات فقد أشارت آخر دراسة عرضت في 2006 الى ان نسبة الاصابة بين الاماراتيين بالفيروس الكبدي ب هي بالمعدل الى 2%. ولكن لا نغفل ذكر وجود الكثير من العمالة الوافدة في دولة الامارات وبخاصة من دول تنتشر فيها الاصابة كدول شرق آسيا، ولذا فنتيجة هذه الدراسة تحتمل الارتفاع عند اضافة نسبة الاصابة في المقيمين.
أكثر الدول إصابة

وحول أكثر الشعوب العربية اصابة بالمرض، أشار الاستشاري الى أنها وبحسب الترتيب التنازلي: مصر ثم السودان ثم السعودية. وبالمقارنة، فان نسبة الاصابة في الصين تصل الى 27% وهي أكثر من نسبة الانتشار في مصر، كما ان طبيعة المرض في بلادنا العربية مختلفة عن تلك الموجودة في الصين.

اكتشاف الاصابة
شدد الاستشاري على ضرورة مبادرة الأشخاص للفحص، وذلك حتى يكتشف المصابون علتهم مبكرا ويبدأوا في العلاج. ومن حسن الحظ ان هنالك فحوصات ألزمت الدولة الشخص العادي بالقيام بها مثل فحوصات الزواج والوظيفة الطبية، وتعد تلك الى حد ما فرصة لاكتشاف الاصابة بالمرض.

إصابة جيل الشباب
انتشار الفيروس بين أطفال حقبة الثمانينات هو السبب وراء ارتفاع نسبة الاصابة حاليا بين أفراد فئة الشباب (من هم في سن 30 سنة واكبر)، أي ان سبب وجود الاصابات الحالية، يعود الى تراكم وانتقال اصابات الأجيال القديمة الى الجيل غير المحصن، فيما يندر اكتشاف اصابة في الجيل الجديد ممن خضع للتحصين، وأضاف الدكتور موضحا: «في دولة الامارات، لم نعد نشهد اصابة بين أطفال المقيمين أو المواطنين، حيث تقتصر اصابة الأطفال على مواليد الدول التي لم تطبق التطعيم».

30% من أطفال فرنسا غير مطعمين !
وعند سؤال البروفيسور باتريك مارسيلان، رئيس وحدة ابحاث الالتهابات الكبدية الفيروسية في مستشفى بوجون الفرنسي حول نقطة الضعف التي سببت عودة انتشار العدوى بالفيروس الكبدي ب رغم وجود التطعيم، استخدم الدكتور مثالا عن دولته وقال: «من واقع خبرتنا في فرنسا، نجد ان الخلل يعود الى كون 30% من الأطفال لا يتم تطعيمهم. والسبب يرجع الى عدم وجود منظومة محددة للتطعيم في جميع المناطق الفرنسية، أو لرفض الآباء التطعيم ايمانا منهم بعدم الحاجة اليه أو ضرره، كما ان وتيرة تشجيع الأطباء على التطعيم انخفضت عند البعض، وعليه فالمشكلة الحالية هي في التطبيق وليست في كفاءة التطعيم، فالتطعيم ناجح كعلاج وقائي متى ما طبق، لذا لا بد من زيادة التوعية بأهمية وضرورة التطعيم، مما سيؤدي الى اختفاء الاصابة بعدوى الفيروس ب بين الأطفال».
اذهب للتطعيم الآن
يعد التطعيم (أو التحصين) أفضل طريقة لتفادي الاصابة بالتهاب الكبدي ب، وهو طبعا الأرخص ثمنا، لذا فقد نصح الاستشاري اسعد كل من لم يطعم سابقا بأن يبادر الى طلب التطعيم، لان التطعيم ليس له اثر جانبي، وان كان مصابا فلن تظهر له أي مضاعفات، ولكنه سيوفر للشخص غير المصاب حصانة مستقبلية من العدوى بالفيروس ب.
ومن المفيد ان يخضع الشخص لفحص وجود الفيروس ب في دمه، حتى يتأكد من خلوه منه أو اصابته به قبل ظهور الأعراض، مما يعطيه فرصة لبدء العلاج قبل ظهور مضاعفات قد تغير حياته.

آلية عمل الفيروس
للتوضيح، فإن ما يقوم به الفيروس الكبدي ب عندما يدخل الجسم هو الدخول الى الخلية الكبدية، ويقوم بحقن لبه الى داخل النواة حتى يستخدم الحمض الجيني للنواة في خلق خلايا جديدة للفيروس، وعليه فان دفاعات الجسم التي تقضي على الفيروس فيما يقارب 90% من الحالات، تقوم بمنع لب الفيروس من الوصول للحمض النووي للنواة، وما ينتج عن ذلك هو القضاء على لب الفيروس فيما تبقي قشرته موجودة في الدم. ورغم عدم خطورة هذه القشرة لكن تحليل الدم سيكتشفها ويقوم بالتعريف بها على انها وجود لفيروس، بيد ان التحليل المتخصص سيحدد ان القشرة هي الموجودة، بينما لا توجد اصابة بالتهاب فيروسي.

الفيروس يستخدم النواة
وان نفذ لب الفيروس واتحد مع الحمض النووي، فهنا سيتمكن من التكاثر ويترتب على ذلك بداية التهاب الكبد. فيما يتطور الضرر نتيجة لاستنفار الخلايا ومقاومتها العنيفة للفيروس ولكن من دون جدوى. ولذلك فتليف النسيج الكبدي والتشمع ينتج من واقع تفاعل نظام الجسم المناعي الذي يحاول الحصار على تكاثر الفيروس.

حالة التشبع المناعي لا تعدي
وللعلم فالتشبع المناعي لا يؤدي الى العدوى أو أذى الغير، فهو غير حامل أو مصاب بالفيروس، ولكنه قد يؤذي نفسه ولذا يجب ان يبقى هؤلاء تحت الملاحظة والمتابعة لان قشرة الفيروس قد تؤذي الكبد في المستقبل، ولذا فمن الممكن ان يخضعوا للعلاج عند هذه المرحلة.

الحالة المعدية
اما الحالات المزمنة فيتواجد فيها الفيروس متحدا مع خلايا الكبد، فهنا يكون للفيروس تأثير قوي لأنه قد وصل الى نواة وتغلب على دفاعات الجسم المناعية، وظهرت مضاعفاته على الكبد وبدأ في التكاثر والانتشار، وهو ما سيؤدي الى حدوث التليف ثم التشمع، كما يرفع الفيروس من نسبة الاصابة بالأورام السرطانية.

بؤر التشخيص
من الممكن ان نتعرف على الاصابة من خلال عدة طرق ( أو كما تسمى بؤر): منها عند التبرع بالدم أو فحص الشخص المثقف لنفسه أو عند الزواج أو التقدم لوظيفة. كما يتم أجراؤها دوريا لبعض المهن مثل طاقم الطائرة والعسكر. وحاليا فقد طبق في بعض الدول العربية كقرار يلزم الحامل بالفحص خلال شهور الحمل الأولى، وذلك على غرار الدول الأوروبية. كما يتم فحص الدم لكل من تخضع للولادة في المستشفى، ولكل من يخضع لاجراء جراحي عموما. وفي الامارات، يتم فحص كل من يدخل للعلاج في أجنحة المستشفى وبغض النظر عن سبب دخوله. كما يتم اجراء التحليل لكل وافد قبل دخوله البلد وعند دخوله، وفي بعض البلدان يتم ذلك فيها كشرط للتقدم للفيزا الدائمة أو فيزا العمل.

التحليل لا يقيس العدوانية
من النقاط التي يجب توضيحها أيضا هو ان التحليل يقوم بقياس تركيز القشرة الخارجية للفيروس، بيد ان القشرة ليست دليلا على عدوانية وانتقال الفيروس. وبالرغم من كون هذا التحليل يعد سندا مبدئيا لاكتشاف الاصابة ( أي من حيث وجود أو عدم وجود الفيروس) ولكنه قد يكون ايجابيا زائفا، أي انه يشير الى وجود الاصابة بالفيروس، فيما ان الحقيقة هي ان دم المصاب يحتوي على القشرة دونما اللب، وبذلك فهو لا يمكنهم من نقل العدوى. وعليه، ففحص وجود القشرة يتبعه فحوصات أكثر تخصصا للكشف عن عدوانية الفيروس والضرر (مثل تحليل وظائف الكبد وسونار الكبد)، حتى يتم التأكد من الاصابة ومن نوعها.


طرق الانتقال الشائعة حاليا

ومع تطبيق تطعيم الفيروس الكبدي ب من ضمن التحصين الصحي، فقد قضى على نسبة اصابة الأطفال. ولذا فان طرق انتشار العدوى الرئيسية حاليا تقتصر على التعرض للحقن الملوثة أو التبرع بالدم أو استقباله أو انتقال الفيروس من دم الأم الى طفلها أثناء الولادة، بالاضافة الى انتقال السوائل الملوثة من خلال الجنس.

ما الفرق بين المصاب والحامل؟

في السابق، كان المصابون بالعدوى يصنفون الى أشخاص حاملين للعدوى ولكنهم غير مصابين وأشخاص مصابين، فما هو التصنيف الصحيح حاليا؟

أولا، لا يوجد شيء اسمه شخص مصاب وآخر غير مصاب، فما دام الفيروس دخل الى الجسم فهو اذا مصاب، ولكن زيادة العلم والتعرف إلى طبيعة الفيروس أوصلتنا الى تصنيف المصابين الى الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي النشط ( يتميز بارتفاع تركيز الفيروس في الدم) والاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي الخامل ( انخفاض تركيز الفيروس الى معدل قليل جدا)، ويوجد نوع آخر تشير تحاليله المبدئية الى اصابته، ولكنه يكون شفي من العدوى وما تبقى في جسمه هو قشر الفيروس ومضاداته المناعية فقط، وكان المصاب بهذه الحالة يعرف سابقا بحامل الفيروس، اما اليوم فنسمي هذه الحالة بالتشبع المناعي، أي ان الجسم استطاع ان يحيز الفيروس ويزيل الأجزاء المؤذية والمعدية منه ولكنه لم يتخلص منه تماما.

الأطفال أكثر عرضة

اوضح الاستشاري جمال ان: «الأطفال أكثر عرضة لانتقال عدوى الالتهاب من الأنف والبلعوم الى الأذن. وبحسب الإحصائيات فقبل بلوغ السنة الثالثة من العمر يصاب 85% من الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى. والسبب في ذلك ان قناة استاكيوس عند الأطفال تكون أقصر، أوسع وأكثر استقامة من تلك عند البالغين. بما يسمح للإفرازات والعدوى بالوصول للأذن بسهولة. ومع تقدم العمر تضيق القناة وتزداد طولا وميلا لأعلى، مما يقلل ويمنع وصول إفرازات الأنف والعدوى إلى الأذن الوسطى».

أعراض تشير إلى التهاب أذن الطفل:
- خروج النقط، بيضاء أوصفراء وأحيانا قد يرافقها اثر للدم.
- تأخر النطق ، فحتى يتعلم الطفل النطق لابد له من أن يسمع جيدا.
- التحدث بصوت مرتفع سواء كان صغيرا أوكبيرا، وباسمه،لان انخفاض سمعه يجعله لا يسمع صوته، بما يدفعه الى رفع صوته كثيرا حتى يتمكن من سماع نفسه.
- تكرار وضع الطفل ليده على الأذن أو بداخلها أو كان يضرب أو يحك أذنه كثيرا.
- الشكوى من الألم في الأذن، بما يسبب بكاءه أحيانا.
- العصبية نتيجة لانخفاض السمع وعدم القدرة على فهم ما حوله.
- لا ينتبه أو يلتفت عند سماع الصوت أو عند مناداته باسمه ، ولا يفهم الإرشادات البسيطة (الأطفال وكبار السن) .
- يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغيرا في الضغط بداخل الأذن.
- يرفض الأكل.
- يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح.
- الكسل وقلة النوم.

أعراض شكوى الطفل من ألم الأذن
شدد الاستشاري جمال على أهمية ملاحظة الأم لحركات طفلها، والانتباه لأعراض قد تدل على الم في أذنه وضرورة أخذه لطبيب الأنف والأذن والحنجرة للفحص عند الشك.


الأطفال أكثر عدوى...
حول طرق الانتقال في مجتمعاتنا العربية قال الاستشاري الدجاني: «كانت طريقة الانتقال لدينا تتم من خلال الانتقال الأفقي وفي سن الطفولة، وذلك من خلال حدوث اصابات أثناء لعب الأطفال مع بعضهم واختلاط دمائهم أو انتقال العدوى لهم من الكبار من جراء اللعب واستخدام الأدوات الحادة ذاتها (أي مقص الأظافر والأمواس وغيرها). وللتوضيح، فالطفل الذي يلعب ويجرح، عادة ما يأتي له طفل آخر ليمسك بدمه أو يمصه، أو قد يجرح العديد أثناء اللعب وبذلك تنتشر الاصابة بينهم. بيد ان جهود حملات التوعية أثمرت في القضاء على وسيلة الانتقال هذه، ليظل لدينا الآن مهمة القضاء على وسيله الانتقال الشائعة الثانية وهي انتقال الفيروس من الأم الى طفلها. ويمكن أيضا القضاء عليها من خلال تطعيم الطفل بالجرعة الأولى ضد الالتهاب الكبدي ب قبل مرور ساعة من لحظة ولادته. وتبلغ نسبة نجاح التطعيم 95% اعتمادا على تفاعل الجسم مع التطعيم. ومن ثم يتابع الطفل برنامج التحصين الصحي (ليكمل ثلاث جرعات) والتي تؤمن تحصينا لجسمه من الاصابة بالعدوى المستقبلية بالفيروس ب».





Pictures%5C2009%5C05%5C03%5C8848ef0d-b3ec-41a6-8f1f-1c4edb8e7925_maincategory.jpg





تستهتروا.. أطفالكم الأكثر عرضة
Pictures%5C2009%5C05%5C03%5C06f7795d-1283-4b3c-8aa3-504884b7af06_main.jpg


حول تاريخ تطور العلاج، بين الاستشاري اسعد قائلا: «انا اعمل في هذا الاختصاص منذ أكثر من 30 سنة، منذ أواخر السبعينات، وقمنا حينذاك بمحاضرات للتوعية والتعليم بأنواع الالتهاب الكبدي الفيروسي وعندما نصل الى الالتهاب الفيروسي الكبدي ب، فيشار لها بكونها حالة ليس لها علاج. فقبل سنة 1990 كنا كأطباء نقول للمصاب بالفيروس ب، إن الطب لم يكتشف علاجا لحالته بعد، وعليه فكان ينصح بالمراجعة الطبية بعد 5 أو 10 سنوات فمن الممكن ان يكتشف الخبراء علاجا له خلال تلك المدة. وبدأت الثورة العلاجية بعد عام 90 بظهور عقار الانتيرف40%، ( أول علاج جلب الأمل للمصابين) ولكنه كان مخيبا للأمل، لكون نتائجه ضئيلة في العلاج، حيث لم تتعد نسبة 18% كما كان مقرونا بتكلفة مرتفعة. ثم ظهر الجيل الثاني للعقار والذي رفع نسبة العلاج الى 40%، وتلاه ظهور علاجات جديدة تتدخل في طريقة تكاثر الفيروس وبما رفع كثيرا من فرصة العلاج.
ارتفاع فرصة الحياة من 53%
قبل،1991كانت نسبة النجاة والبقاء على الحياة بين المصابين بالفيروس الكبدي ب تصل الى 53%، بيد ان ظهور الجيل الجديد من اللاميفودين سبب ارتفاع النسبة بين عامي 1992 الى 1996لتصل الى 69%. واما الآن فقد وصلت النسبة الى ما لا يقل عن 76%، وبما يثبت أن تطور العلاج وانتشار التوعية أسهم في رفع معدل حياة المصابين. ويؤكد على ان العلاج يتطور تدريجيا الى ان يصل العلم لاكتشاف عقار لن يعمل على قمع الفيروس فقط، بل يسهم في التخلص منه نهائيا والشفاء التام.

خطوات تطور العلاج
وحول تدرج التطورات في علاج التهاب الكبد ب، فقد أوضح الاستشاري قائلا: «في السابق كان المعالج يعطي المصاب أملا في الشفاء بنسبة 18 الى 20%، مقرونا بعلاج عن طريق الحقن يكلف مبالغ ضخمة جدا وله آثار جانبية كثيرة. حتى ظهر الجيل الجديد من عقار الانتيفيرون الذي رفع النسبة الى 40%، وعلى الرغم من ذلك فلم يرض طموحنا. وفي هذه الاثناء بدأت المختبرات الأوروبية باكتشافات عقاقير ثورية، وتوصلت الى ابتكار نوعية من العقاقير تتداخل مع عملية تنامي الفيروس ( أي تمنع تكاثره وتحوله الى عدوى). وكانت هذه هي بداية الثورة في علاج الفيروس الكبدي ب».

الثورة العلاجية
فوجئ الأطباء ان العلاج المتوافر سابقا «اللاميفودين» ليس حلا على المدى الطويل. فبالاضافة للضرر الذي يلحقه بالمريض من جراء آثاره الجانبية، رافق استعماله حدوث انتكاسات عديدة وسمية أيضا نتيجة لتطوير الفيروس لما يسمى بمقاومة الدواء. حيث تمكن الفيروس من التغلب على تأثير هذا العقار من خلال خلق أجيال جديدة منه غير قابلة للعلاج. وترتفع نسبة حدوث مقاومة الدواء مع طول مدة استعمال العقار (اللاميفودين) لتصل بعد 4 سنين الى أكثر من 80%، أي ان أكثر من ثلاثة أرباع المرضى تعاودهم الاصابة وبصورة فيروس أقوى. وهنا يصل الى المريض احساس بأنه يهدر المال دونما فائدة. ومما أدى الى تناقص الاهتمام بعلاج اللاميفودين حاليا، فيما عدا الدول الفقيرة.
من جانبه، فقد أعرب الدكتور البروفيسور تشينغ لونغ لاي، رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى كوين ماري، هونغ كونغ: «من واقع الخبرة، تبين لنا كأطباء بعد فترة من استعمال عقار اللاميفودين انه ليس الحل الأمثل، نتيجة لما لوحظ على متناوليه من تطور مقاومة للفيروس، وبما يقلل من كفاءة هذا العقار كعلاج فعال طويل الأمد. وللعلم، فالمفارقة هي ان علاج المقاومة صعب جدا، فالفيروسات المتحورة قوية وذكية جدا ولا يمكن السيطرة على نشاطها».

عقار آمن وفعال
بيد ان الثورة العلاجية أمنت اكتشاف أدوية تعطى بالفم وليس بالحقن، وآمنة فليس لها آثار تذكر. ومن إحداها عقار انتيكافير، ومن الممكن القول انه أفضل عقار متوفر. حيث يستطيع التغلب والسيطرة على انتشار الفيروس ودونما تطور المقاومة أو الانتكاسة التي تمنع من تأثير الدواء في المستقبل. كما ان آثاره الجانبية لا تذكر وتشبه تلك الناتجة عند الافراط في تناول مسكنات الألم.


تطوير علاج يضمن علاج التليف
تم عرض العديد من الدراسات الطبية المنشورة في الدوريات الطبية في المؤتمر التاسع عشر للجمعية الآسيوية الباسيفيكية لدراسة الكبد، التي بينت جميعها مقدار نجاح هذا العقار في علاج الكبد المتليف. فقد بين الباحثون من مستشفى بوجون في فرنسا، في احدى الدراسات، ان العلاج بالانتيكافير ،و يسمى أيضا الباراكلود، يعيد طبيعيا عملية التليف علىكل القياسات. بل لوحظ أيضا ان العلاج لا يوقف عملية التليف فقط بل يسهم في استعادة الكبد لصحته، حتى يعود طبيعيا. وأفاد الباحثون بان هذه النتيجة تدل على فعالية العقار بقمع نشاط الفيروس وبما يسمح لخلايا الكبد في اعادة بناء نفسها والتخلص من الخلايا المتليفة والميتة. وبالتالي يعود الكبد لوضعه الطبيعي ويتفادى الوصول الى مرحلة التشمع. وأي مضاعفات مستقبلية.
وملخص الدراسات العديدة التي استندت على نتائج عينات من الكبد وامتدت على مدى سنوات وتم عرضها في المؤتمر، يشير الى ان العلاج يحسن من صحة خلايا الكبد حتى بعد حدوث الضرر.

الاكتشاف المبكر لم يعد شرطا
من جانبة اشار البروفيسور باتريك مارسيلان، رئيس وحدة ابحاث الالتهابات الكبدية الفيروسية في فرنسا قائلا: «طبعا، ان الاكتشاف المبكر للاصابة هو الأفضل لضمان نجاح العلاج السريع وتفادي المضاعفات المرضية. بيد ان الأبحاث أشارت الى فائدة العلاج في جميع مراحل الاصابة، فالوصول الى مراحل التليف تتدرج من 1 الى 6 أو حتى التشمع الكبدي لا يعد وقتا متأخرا للبدء في العلاج. حيث أثبتت الدراسات الطبية ان العلاج الجديد يسهم في استعادة الكبد لصحته، مهما كانت درجة التليف. اما بالنسبة لتشمع الكبد، فالدراسات المبدئية تشير الى ان العلاج يعمل على تحسين وظائف الكبد المتشمع ويقي من زيادة رقعة التشمع وبما يرفع فرصة البقاء على قيد الحياة».
زراعة الكبد
نصح الباحثون في دراسة طبية جديدة من باستخدام دواء (الباركلود - أو الانتيكافير) بعد الخضوع لعملية زراعة الكبد، حتى لو كان المستقب.ل أو المتبرع غير مصابين بالتهاب فيروس الكبد ب، وذلك من باب الوقاية. اما لو كان المستقبل مصابا، فيجب اتخاذ كل الاجراءات الوقائية لتفادي انتقال الفيروس للكبد الجديد (المزروع). وللتنويه، ففي السابق كان عقار اللاموفيدين هو المتوفر لوقاية هذه الفئة من المرضى من انتقال العدوى، بيد انه صوحب بقلة الفعالية نتيجة لتطوير الفيروس للمناعة مع مرور الوقت، بينما لم يلحظ ظهور لمقاومة فيروسية لعقار الانتيكافير.لذا فالارشادات الجديدة هي بوضع الزراعة نتيكافير من ضمن بروتوكول العلاج العقاقيري المتبع لمن خضع لزراعة الكبد.

الاستمرار في اخذ العلاج حتى بعد الزراعة
في دراسة طبية للبروفيسور باتريك مارسيلان، تمت مقارنة نتائج عينة من كبار السن ( معدل السن العام للعينة هو 70 سنة) ـ من المصابين بالفيروس الكبدي ب، ممن قاموا بتناول المضادات الحيوية وعقار الانتيكافير من ضمن البروتوكول العلاجي لهم بعد زراعة كبد ـ بنتائج من استبدلوا ذلك بتناول عقار اللاميفودين بدلا عن الانتيكافير. وقد خلص الباحثون استنادا الى نتائج عينات الكبد التي أخذت على فترات من العلاج، ان معظم من تناولوا عقار الانتيكافير لم تعاودهم الاصابة بالفيروس. بينما ارتفعت نسبة الانتكاسة وانتشار الفيروس ب فيمن تناولوا عقار اللاميفودين.مما يبين ان استمرار المصابين بالفيروس في العلاج بالانتيكافير، بعد خضوعهم لزراعة الكبد، يعد أفضل بروتوكول علاجي ووقائي. وللعلم، فقد طبق هذا البروتوكول العلاجي في العديد من مراكز زراعة الكبد، حيث يتم استعمال هذا العقار حاليا قبل الزراعة وبعدها.

مقاومة الفيروس للعلاج
تعريف المقاومة الفيروسية ببساطة هو ان فعالية عقار مضاد وقامع للفيروس ستسهم في السيطرة على الفيروس لمدة معينة، ولكن مع مرور الوقت، سيطور الفيروس آلية تسبب تغلبه (الفيروس) على فعالية العقار، وذلك لظهور سلالة جديدة منه ( تحوره) مختلفة عن السلالة الأصلية في تعاملها مع العلاج والخلايا الكبدية. وللتنويه، انه هذه السلالة المتحورة تحدث اضرارا اكبر في الكبد وتقاوم العقار العلاجي بقوة. كما لوحظ أنها أحيانا تتمكن من تدمير خلايا الكبد في وقت أسرع مما هو متوقع. وهو ما يسبب فشل العلاج.

علاج التهاب الكبدي ب الحاد
وفي دراسة طبية اخرى لفريق البحث الفرنسي وبرئاسة البروفيسور باتريك مارسيلان، تم تقييم فعالية العلاج بالانتيكافير لحالة الفشل الكبدي الحاد. واوضح البروفيسور قائلا: «من الممكن ان يظهر على المريض بالتهاب الكبدي ب، تفاعل سريع، بما يسبب موت خلايا الكبد وحدوث الفشل الكبدي بسرعة. ولذلك فان هؤلاء مهددون بخطر الهلاك اذا لم يتم نقل كبد اليهم سريعا ( مقرون بنسبة وفاة 50%). ولذلك فالهدف من الدراسة هو تقييم أثر الاستعانة بعقار الانتيكافير لعلاج هؤلاء مقارنة بوضعهم الحالي، حيث يكتفى بالعناية بهم في وحدة العناية المركزة ومعالجة أعراضهم فقط، دونما اخذ دواء مضاد للفيروس». وتبين من نتائج الدراسة وجود تحسن ملحوظ في نسبة نجاة المصاب بالتهاب الكبدي الحاد، لتصل الى بقاء 62% على قيد الحياة بعد 118 يوما من العلاج. وبالمقارنة فقد سجلت الدراسة وفاة ثلثي المصابين(67%) ممن لم يعالجوا باستخدام العقار من جراء مضاعفات الفشل الكبدي. كما لوحظ ان البدء بالعلاج مبكرا كان مقرونا بنسبة نجاة أفضل. ولذلك، فقد خلص الباحثون الى ان عقار الأنتيكافير يرفع من فرصة بقاء المصاب بالفشل الكبدي الحاد على قيد الحياة.

كيف اكتشف هذا العقار؟

كان الخبراء في المختبرات التابعة لشركة بريستول اند مايور يبحثون عن عقاقير تعمل على القضاء على الفيروسات التي تدخل في حمض النواة، وفي البداية فقط كان الهدف من الأبحاث ايجاد دواء يقضي على الفيروس المسبب لمرض الهيربس.
وهذا الدواء موافق عليه من قبل منظمة العقار العالمية FDA ومعتمد في 86 دولة ومن ضمنها دول الخليج. ومن جانبه أشار الدكتور تشنغ لونغ لاي الى ان لعقار الانتيكافير اثرا رائعا في علاج المرض وتحسين صحة الكبد، بما يمنع من الوصول الى التشمع والسرطان.


أهداف سياسية لمنع الدخول

لكل دولة قوانينها الخاصة لمنع دخول واستيطان الأفراد. وبالنسبة لهذا المرض، فمعظم دول الخليج تمنع المصابين من دخول بلادها درءا لاحتمال عدوى المقيمين والمواطنين، وذلك من باب الزيادة في الحذر. كما ان لذلك سببا اقتصاديا، فمن المعروف ان علاج هذا المرض مكلف جدا. وعليه فادخال شخص مصاب سيكلف الدولة مبالغ كبيرة تصرف لعلاج شخص ليس من مواطنيها. ومن هنا يتضح ان قرار بعض الدول بعدم ادخال المصابين الى بلادها هو قرار سياسي واقتصادي بحت، وليس قرارا طبيا. فقد وصل الأطباء حاليا الى فهم طبيعة هذا المرض، وبالتالي فقد أوصوا بان التزام المصاب بالعلاج وطرق وقاية نقل العدوى سيكفل له حياة طبيعية من عمل وزواج وعلاقات اجتماعية.


انخفاض الحمل الفيروسي ومن دون مقاومة
كما أشارت الدراسات الى ان الانتيكافير يسبب انخفاض تركيز الفيروس في الدم الى حمل الفيروسي منخفض جدا بحيث لا يتم اكتشافه في تحليل الدم. وهو ما يؤدي الى وقف ومنع حدوث أي ضرر في الكبد. وبالاضافة، فقد بينت الدراسات ان اثر العقار طويل المدى، فحتى بعد خمس سنوات من الاستعمال فان الحمل الفيروسي في 94% لا يزال قليلا جدا في دمائهم. وهذه نتيجة ممتازة جدا، حيث تدل على عدم تطوير الفيروس لمناعته من العقار بالاضافة الى استمرار سيطرة العقار على الفيروس على المدى الطويل. وللتنبيه، فان وصول تركيز الفيروس الى نسبة منخفضة جدا يحول الاصابة الى نوعها الخامل وغير الضار، وبما يعني ان الانسان يستطيع العيش خلالها بصورة طبيعية.

بعد خمس سنوات
وللأمانة العلمية، فقد أشار الباحث الى ان النتائج دلت على ظهور مقاومة فيروسية في 1% من العينة الخاضعة للعلاج بالانتيكافير بعد خمس سنوات. وبالمقارنة بعقار اللاميفودين، فنسبة ظهور المقاومة الفيروسية بعد خمس سنوات من تناوله تصل الى 80 -90%،( أي بما معدله 18-20% من المرضى سنويا).

بعد سبع سنوات
ومن جانبهم، أكد الخبراء ان الدراسات لا تزال متواصلة لتقييم اثر علاج الانتيكافير بعد سبع سنوات. ولكنهم أيضا أفادوا بان النتائج الحالية (لمدة 7 سنوات) ايجابية جدا وفي مصلحة العقار. ويتوقع الباحثون استنادا الى نتائج الدراسات الحالية انه حتى لو ظهرت مقاومة للدواء فستكون بنسبة قليلة جدا، لأنها تزداد بمعدل 0.2% سنويا، كما هو مثبت من الدراسات الحالية.

يعكس ضرر الكبد
تتدرج مراحل اصابة الكبد بالضرر من حدوث التهاب، ثم التليف الذي مع الوقت سيؤدي الى التشمع ومن ثم يتطور الأمر ليسبب اما الفشل الكبدي أو تكون الأورام وسرطان الكبد. بيد ان العلاج المتوفر حاليا يسهم في علاج مرحلة الالتهاب والتليف، ويتجدد الكبد ليعود الى حالته الطبيعية في 90% من الحالات. واما في مرحلة التشمع فقد قورن استعمال العقار بحدوث تحسن في عمل الكبد ووقف التشمع ، دونما تجدد في خلاياه.

حتى التشمع يمكن إيقافه بالدواء

اكد الاستشاري اسعد الدجاني انه في السابق: «كان الأطباء يستسلمون عن علاج المريض ويرفعون الراية البيضاء اذا ما وجدوا ان الكبد وصل الى مراحل متأخرة من التليف. لأنه يعد مثل دخول الكبد في النفق الذي سيؤدي به الى الاصابة بالتشمع. ولكن الجديد والمفرح، هو ان آخر الدراسات الطبية بينت ان العلاج بالعقار «الانتيكافير» يسهم في استعادة الكبد المتليف لصحته. وبالتأكيد فهذه النتيجة تعد ثورة غير مسبقة».

تدهور الكبد يرتبط بحالة الجسم الصحية
يعتمد وقت اصابة الكبد بالتليف بعد دخول الفيروس ب الى الجسم، بحسب صحة الانسان عموما. فاذا كان الانسان سليما وخاليا من أي اعتلال، فعادة ما يستغرق ظهور التليف الكبدي في المعدل ما بين 7 الى 10 سنوات. اما التشمع فيعتقد انه يظهر بعد 18 الى 20 سنة من عدوى الفيروس. ولكن، لو كان الانسان يكثر من شرب الكحول ويتناول الكثير من الأدوية أو مصابا بأمراض مزمنة مثل ارتفاع الضغط وداء السكري، وبخاصة لو كان مصابا بالفيروس الكبدي ج. فهذه العوامل المرضية ستختصر الوقت كثيرا، وتسبب حدوث التليف الكبدي مبكرا، اي بعد 5 سنوات واقل. وبنفس المنوال،فالشخص البدين يعرض كبده للخطر، فترسب الدهون على الكبد يقلل من مناعته ويزيد فرصة الفيروس في احداث ضرر في خلاياه مما يسرع من اصابته بالتليف الكبدي.

تأثير السمنة

تعد السمنة مشكلة كبيرة لعلاج أي مرض، وليس لعلاج الالتهاب الكبدي فقط، فتراكم الشحوم والاصابة بمتلازمة اضطراب الايض يقللان من كفاءة معظم الأدوية، ولكن ذلك لا يلغي ولا ينفي ضرورة استعمالها. الا ان تأثيرها لن يكون بقوة الانسان ذي الوزن المناسب. وبنفس المنوال يكون حال المصاب بداء السكري الذي يرتبط بمقاومة استقبالات الانسولين التي تسبب خللا في مناعة الجسم أيضا.
العدوى الجديدة بالفيروس
عند الاصابة بالفيروس الكبدي ب، هنالك احتمال بمعدل 90% بان دفاعات الجسم الطبيعية ستقاوم الفيروس وتقضي عليه. واما في 10% الباقية فستصبح العدوى اصابة مزمنة. ولذا فنحن كأطباء لا نعالج العدوى أو التهاب الكبد الحاد بالفيروس ب، بل نضعه تحت الملاحظة والمتابعة من خلال التحاليل. فقد يطور الجهاز المناعي مضادات وبالتالي تتحسن الحالة مع مرور الوقت، وينخفض تركيز الفيروس، ويعود تركيز الانزيمات الكبدية الى معدلها الطبيعي.
اما اذا وجد ان تحاليل المصاب بالالتهاب الكبدي ب الحاد، لا تزال غير طبيعية بعد عدة أيام، وان الحمل الفيروسي يستمر في الارتفاع، فذلك يدل على الخطر، ولذلك ينصح بالبدء بالعلاج.





القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 08:50 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

أأسمهان الملا: علاج الآلام المزمنة متوافر في الكويت

Pictures%5C2009%5C05%5C04%5Ce28d17a0-ccd6-439f-ae5e-2d5b4310732b_main.jpg
أسمهان الملا مع الطبيب الزائر جان بيار فان بويتن
كتبت مريم البيروتي:
أكدت د. اسمهان الملا، استشاري علاج الآلام الحادة والمزمنة، واستشاري التخدير والعناية المركزة في مستشفى ابن سينا، أن علاج الآلام علم جديد وتخصص نادر ودقيق وسريع التطور، وأنه موجود في الكويت منذ سنتين فقط، لافتة إلى ان عدد الاطباء المتخصصين فيه قليل مقارنة بالدول المتطورة. أما عن اكثر الآلام شيوعاً في الكويت فقالت انها آلام اسفل الظهر (الديسك) وخشونة المفاصل بنسبة%47، تليها آلام الأطراف للمرضى الذين يعانون مرض السكر بنسبة %20، ثم آلام المفاصل (الروماتيزم) والصداع المزمن، والآلام الناتجة من العمليات الجراحية. وقالت الملا إن عيادة الآلام في مستشفى ابن سينا تستقبل المرضى من جميع مناطق دولة الكويت ومن خارجها، حيث إن هناك كثيراً من المرضى من دول خليجية يخضعون للعلاج في عيادة ابن سينا... مزيد من التفاصيل في الحوار التالي:

• ما نسبة الإصابة بالآلام المزمنة في الكويت؟
- الآلام المزمنة مشكلة مألوفة يعاني منها ما يزيد على %30 من البالغين في مختلف انحاء العالم، والاحصاءات البسيطة المتوافرة في الكويت تماثل نسبة الإصابة العالمية.
• عيادة الآلام المزمنة لا تقتصر على علاج المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر والرقبة والمفاصل، على الرغم من أن آلام أسفل الظهر تشكل %47 من الحالات التي تتردد على عيادات الآلام، فما الحالات الأخرى التي تتردد على العيادة؟
- هناك حالات مختلفة من الآلام التي تحتاج إلى علاج، منها:
- آلام الأطراف المصاحبة لمرض السكر وأمراض الشرايين والأوعية الدموية.
- الآلام الناتجة من هشاشة العظام، وآلام العضلات ومرض الفيبروميالجيا.
- الآلام الناتجة بعد العمليات الجراحية وآلام الجروح المزمنة.
- الآلام المزمنة الناتجة من الصداع المزمن بأنواعه.
- آلام الوجه وآلام العصب الخامس والعصب السابع.
- الآلام المزمنة الناتجة من الحزام الناري.
- الآلام الناتجة من الأورام والعلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي.
- الآلام المزمنة بعد الجلطات الدماغية والمصاحبة لمرض تصلب العصب المتعدد (المنتشر) ومرض الرعاش.
أسباب كثيرة لآلام الظهر
• كما ذكرت تشكل آلام أسفل الظهر أغلب الحالات التي تعالج في عيادة الآلام فما أسباب ذلك؟ وما أهم طرق العلاج؟
- أسباب آلام الظهر كثيرة ومنها الشد العضلي (الذي قد يستمر لعدة أشهر)، والخشونة في العظم والغضروف، الانزلاق الغضروفي (الديسك - عرق النسا)، التهاب مفاصل فقرات العمود الفقري، التهاب مفصل الحوض وضيق القناة العصبية.
و%85 منها تشفى بالعلاج التحفظي كالأدوية والعلاج الطبيعي وتخفيف الوزن.
وفي حال فشل العلاج التحفظي يتم العلاج بالحقن المختلفة والعلاجات التداخلية كالتردد الحراري والعمليات الجراحية إذا استدعى الأمر.
وإذا ظل المريض يعاني من آلام مزمنة بالظهر والساق، خصوصاً بعد تعدد العمليات الجراحية، فإن التقنيات الحديثة كزرع جهاز تحفيز النخاع الشوكي ومضخة الدواء قد تساعد المريض على التغلب على جزء كبير من آلامه.
مرضى السكر والآلام المزمنة
• ما سبب حدوث مثل تلك المضاعفات لدى بعض مرضى السكر؟
- العامل الرئيسي هو ارتفاع نسبة السكر لمدة طويلة من الزمن (سنوات) لعدم الانتظام بنظام غذائي أو الالتزام بأخذ الدواء أو إبر الإنسولين فتنتج منه مضاعفات تؤثر على الكلى والعين، وعلى الأوعية الدموية والشرايين ومنها أوعية الأطراف والقدم، وتمنع تدفق الدم إليها مما يسبب زيادة آلام الأطراف.
• السكر كما نعرف مرض شائع وتعاني منه نسبة كبيرة من الأفراد في مجتمعنا، فهل يعاني مرضى السكر أي آلام مزمنة؟
- يعانون العديد من آلالام المزمنة:
1 - آلام مزمنة في الأطراف، وخصوصاً الأطراف السفلى (الساق والقدم) تصل إلى نسبة %65 والأطراف العليا واليد بنسبة 25% حيث يعاني المريض من آلام مزمنة شديدة يصاحبها خدران (عدم الإحساس بهذه الأطراف نتيجة تلف بالأعصاب). وقد تتعرض هذه الأطراف نتيجة فقدان الإحساس للالتهابات والتقرحات والغرغرينة (القدم السكري) مما يؤدي إلى كثير من الأحيان إلى بتر جزء من الساق للتخلص من هذه الالتهابات حتى يمنع حدوث تسمم كامل بالدم.
2 - آلام مزمنة في الطرف المبتور بالإضافة إلى الإحساس بوجود الطرف المبتور حتى بعد بتره.
3 - آلام العضلات وخصوصاً الفخذ تمنعه من الحركة بصورة طبيعية.
• ما نسبة الإصابة بآلام مزمنة بعد عمليات البتر؟
- النسبة عالية تتراوح بين %50 إلى %85 وهي آلام شديدة يصعب السيطرة عليها وقد تؤدي بصاحبها الى طلب بتر الجزء المتبقي، والإحباط والرغبة في إنهاء حياته.
آلام الحزام الناري
• هل صحيح أنه قد تنتج آلام مزمنة بعد الإصابة بالتهاب فيروس الهربس؟
- عند الاصابة بالتهاب الفيروس (H-Z) قد يشعر المريض بألم حاد شديد عدة أيام قبل ظهور البثور (أو قد لا تظهر البثور واضحة)، وفي معظم الحالات تلتئم البثور ويتحسن الألم مع الوقت بالمسكنات ودواء المضاد للفيروس. لكن في %20 من الحالات قد يتطور إلى آلام مزمنة شديدة تسمى بالحزام الناري نتيجة نشاط الفيروس في الأعصاب الحسية، وتحدث تغييرات في الجهاز العصبي.
• ما مناطق الجسم التي تصاب بهذا الألم؟
- منطقة الصدر الأكثر شيوعاً ومناطق أخرى كمنطقة حول العين والأرداف والفخذ.
• لماذا يصاب البعض بالحزام الناري بعد التهاب الفيروس دون غيرهم؟
- تكثر الإصابة لدى المسنين (%65 تكون أعمارهم فوق 60 سنة) وهناك أسباب أخرى كمرض السكر، ونقص المناعة، وتناول أدوية كالعلاج الكيماوي والكورتيزون.
• كيف يتم علاج الحزام الناري؟
- من الأفضل أن يتم العلاج في مرحلة مبكرة، وهي مرحلة الآلام الحادة المصاحبة لالتهاب الفيروس وظهور البثور، حيث أثبتت الدراسات أن العلاج الدوائي والعلاج التداخلي كالحقن فوق الجافيه ومضاد الفيروس، مفيدان جدا.
ومن العلاجات التداخلية للحزام الناري:
العلاج بالتردد الحراري، خصوصاً إذا كان يشمل منطقة الوجه (حول العين) أو الصدر والأرداف.
وجهاز تحفيز العصب المزروع تحت الجلد في حال فشل باقي العلاجات الأخرى.
وقد تم زرع جهاز لسيدة كويتية منذ شهر تعاني من آلام شديدة نتيجة الحزام الناري لمدة خمس سنوات، وكانت النتائج مشجعة جداً.
... وآلام الوجه
• آلام الوجه قد تكون متعددة الأسباب، فما آلام الوجه التي تتردد على عيادات الآلام؟
- معظم حالات آلام الوجه تحول إلى عيادة الآلام في مرحلة متقدمة لعدة أسباب، منها التشخيص المتأخر من قبل الطبيب المعالج أو خوف المريض وجهله بوجود هذا النوع من الآلام ووجود علاج له. وقبل وصول المريض إلى عيادة الآلام يكون قد عولج في عيادة الأسنان، الفك، الإذن والأنف والحنجرة، واعطي علاجات مختلفة وتشخيصا مختلفا كالتهاب الأذن الوسطى أو الجيوب الأنفية وتعرض لخلع الضرس وعمليات الأذن والجيوب دون جدوى.
• ما أنواع آلام الوجه؟
1 - الألم النمطي مثل ألم العصب الخامس الذي يؤدي إلى آلام مبرحة في الوجه قد تمنع المريض من الأكل والكلام والنوم. وقد يؤدي إلى الإحباط ويتطلب دخول المريض المستشفى للعلاج.
2 - الألم اللانمطي، حيث يعاني المريض من آلام مزمنة بمناطق مختلفة بالوجه يصاحبها خدران مع عدم وجود سبب واضح.
• هل يعتبر الصداع من الآلام المزمنة؟
نعم يعتبر الصداع المزمن بأنواعه من الآلام المزمنة وتحول إلى عيادة الآلام إذا لم تستجب للعلاجات الدوائية للصداع الموصوفة من عيادات الأعصاب التخصصية.
• ما العلاجات المتبعة في العيادة لعلاج الصداع؟
- يعتمد العلاج على نوع الصداع ومصدره:
1 - صداع الشقيقة المزمن وعادة ما يصيب جهة واحدة من الرأس (نصف الرأس).
2 - الصداع المزمن المرتبط بالتوتر والإجهاد الجسمي والنفسي ويؤثر على الجهتين من الرأس.
3 - صداع متكرر شديد يومي لمدة عدة ايام متواصلة.
4 - صداع ناتج من تعاطي مسكنات وادوية الصداع بصورة يومية غير متحكم فيها والتي بالتالي تؤدي إلى زيادة حدة الصداع.
5 - حالات الصداع في منطقة خلف الرأس الناتجة من التهاب اعصاب منطقة خلف الرأس.
6 - حالات الصداع الناتجة من خشونة في منطقة الرقبة (مفاصل الرقبة) وغيرها.
ويجب في البداية التأكد من عدم وجود امراض عضوية خطيرة كأورام الرأس، ثم معرفة نوع الصداع ومصدره، بعدها يمكن استخدام العلاجات التالية:
- العلاج الدوائي كالمسكنات التي تساعد على النوم.
- العلاج بالحقن للأعصاب في منطقة خلف الرأس والعلاج بالبوتكس، والحقن في منطقة فوق الجافيه لعلاج الصداع الناتج من مفاصل الرقبة.
- العلاج التداخلي بالتردد الحراري كحالات الصداع الناتج من العصب الخامس والصداع المصاحب لآلام الرقبة.
- العلاج بتحفيز العصب، وتعتبر هذه الطريقة قفزة في علاج الآلام وهناك دلائل حديثة جداً أثبتت فعالية التحفيز في علاج آلام الصداع التي لا تستجيب لأي علاج آخر وخصوصاً علاج الشقيقة والصداع الناشئ من خلف منطقة الرأس والرقبة.
وتم أيضاً بنجاح زراعة جهاز التحفيز لمريضة كويتية أمكنها من الاستغناء عن جميع أدوية الصداع والعودة إلى ممارسة حياتها الطبيعية بعد سنوات من المعاناة.
تعاون عالمي
• هل هناك تواصل بين عيادات الألم الحديثة في الكويت ومراكز أخرى لعلاج الآلام عالمياً؟
- نحرص دائماً على طلب المشورة في علاج الحالات النادرة وغير المستجيبة للعلاجات المختلفة المتوافرة لدينا عن طريق التواصل مع عدة مراكز طبية عالمية متقدمة بصفة مستمرة، في بريطانيا وبلجيكا وأميركا، وقد شجعت وزارة الصحة على استضافة الاستشاريين العالميين من ذوي الاختصاص بهدف الاستفادة منهم في تطوير مستوى الخدمات في البلاد واكتساب خبرات جديدة.
وفي بداية شهر ابريل استضفنا البروفيسور جان بيرفان بابتين رئيس مراكز علاج الآلام في بلجيكا ورئيس جمعية العلاجات التداخلية للآلام الأوروبية لمدة أربعة أيام لمناظرة مرضى الآلام في مستشفى ابن سينا، وأجريت علاجات تداخلية بمعدل 20 حالة يومياً معظمها حالات آلام اسفل الظهر، الرقبة، الوجه والصداع.
وخلال الزيارة جرى زرع وبرمجة أجهزة تحفيز العصب ومضخات الدواء لعدد كبير من مرضى الآلام الكويتيين الذين يعانون من الصداع المزمن، والحزام الناري، آلام الرقبة وأسفل الظهر، وآلام مزمنة بعد العمليات الجراحية كالقلب واستئصال الرئة لسنوات. بالإضافة إلى القاء محاضرات علمية ساهمت في إطلاع الأطباء على أحدث المعلومات والأبحاث والتقنيات التي توصلت اليها المراكز الطبية.
وبعد الزيارة أشاد البروفيسور بمستوى الخدمات المتوافرة لعلاج الآلام في مستشفى ابن سينا في خلال الفترة القصيرة منذ بدء هذا التخصص في الكويت، وشمل تقرير البروفيسور المرفوع إلى وزارة الصحة وجود عدد كبير من المرضى الكويتيين الذين يعانون من الآلام المزمنة المختلفة التي يمكن مقارنتها بدول العالم، وحاجة الكويت إلى مركز متخصص لعلاج الآلام المزمنة على أيدي إختصاصيين في هذا المجال.
قيمة مضافة
• ماذا قدم هذا التخصص الجديد من قيمة مضافة إلى القطاع الصحي وما الثمار التي حققها؟
- لم تكن توجد في السابق عملية منظمة لعلاج مرضى الآلام، بل كان كل تخصص كالعظام والاعصاب والجراحة يعالج آلام مرضاه في اقسامه، اما الآن فإن المرضى يحولون من جميع الاقسام، الجراحة والعظام والمراكز الصحية الأولية وغيرها، إلى عيادة الآلام المزمنة، فنقوم بالفحص الاكلينيكي الشامل لهؤلاء المرضى، الذي يطال الحالة الجسدية أو النفسية وتاريخ المرض ومسبباته، والعلاجات التي اخذها المريض من ابر او حقن او جراحات وما مضاعفاتها، وبعد ذلك يتم التشخيص الدقيق، ثم توضع خطة علاجية طويلة الأمد للمريض نفسه، بالاستعانة مع فريق طبي متكامل من طبيب العلاج الطبيعي وطبيب علاج الآلام وطبيب العلاج النفسي، اضافة إلى مساندة اطباء العظام والاعصاب وجراحة الاعصاب.

آلية العلاج

• ما الوسائل المتبعة في علاج الآلام المزمنة المتوافرة في الكويت؟
- هناك عدة وسائل نذكر منها:
أ - العلاج الدوائي ويتألف من العقاقير المألوفة كالمسكنات (البروفين والمورفينات وغيرها) وغير المألوفة كالأدوية التي تتحكم في الذبذبات العصبية التي ترسل الإشارات المسؤولة عن الآلام مثل أدوية الصرع والأدوية التي تتحكم في كيميائية العصب مثل أدوية الإحباط.
والكثير من المرضى يجد صعوبة في فهم لماذا تستخدم هذه الأدوية في علاج الآلام المزمنة، ولكن هذه الأدوية أثبتت فعاليتها بالأبحاث والدراسات لعلاج الآلام المزمنة الناتجة من تلف أو تغييرات بالجهاز العصبي (النخاع الشوكي والمخ) مثل آلام أسفل الظهر، آلام الرقبة، الحزام الناري وآلام الوجه وغيرها.
ب - العلاجات التداخلية والحقن التي تعمل على إغلاق العصب الناقل لرسائل الألم عن طريق حقن مخدر موضعي طويل الأمد بالقرب من مكان الألم أو مصدر الألم، مثل حقن فوق الجافيه لآلام الظهر والرقبة، أو حقن مفاصل الفقرات لعلاج التهاب مفاصل العمود الفقري، أو حقن غشاء العصب لعلاج آلام العصب الناتجة من التهاب أو ضغط العصب.
وجدير بالذكر ان بعض المرضى الذين يعانون آلاماً مفرطة مثل الأورام الحميدة والسرطانات يمكنهم الاستفادة من تدمير ممرات نقل الآلام باستخدام الحقن الكيماوية أو المجس الساخن أو عن طريق جراحة الأعصاب.
ج - العلاج بالتردد الحراري بأنواعه.
ح - العلاج بالتقنيات الحديثة والمتطورة مثل جهاز تحفيز العصب.
أما الطريقة الأحدث في علاج الآلام المزمنة التي فشلت في علاجها الأدوية والعلاجات التداخلية الأخرى وأحياناً العمليات الجراحية المتكررة فهي عن طريق تحفيز العصب من خلال جهاز تحفيز العصب الذي تتم زراعته وبرمجته ويعتبر من التطورات الحديثة والدقيقة في علاج الآلام.
وايضا يمكن اللجوء إلى مضخات الدواء المزروعة لعلاج الآلام لتفادي أي أعراض جانبية مثل الخدر والغشيان قد لا يتحملها المريض على الرغم من استجابته لهذه الأدوية، وأيضاً للمرضى الذين لا يمكن اعطاؤهم الدواء عن طريق الفم أو الحقن.
• هل الآلام المزمنة تقتصر على سن معينة؟
- بالطبع لا، فهي تصيب الأفراد من جميع الأعمار، لكنها تكثر لدى المسنين نتيجة عامل الشيخوخة الذي يصيب الأنسجة والعظام والأمراض المصاحبة لذلك كالخشونة، حتى الأطفال يعانون من الآلام المزمنة كالصداع المزمن.
• هل من مخاطر في العلاج بتحفيز العصب؟
- المخاطر بسيطة جداً ونحن كأطباء تخدير لدينا احتياطات نتخذها عند تركيب الوصلة مع ضرورة حسن اختيار المريض وتهيئته عن طريق العلاج الطبيعي والنفسي وعلاج الآلام، علماً بأننا لا نستخدم معه هذه الوسيلة الا بعد ان يستنفد الطرق العلاجية الأخرى.
• ما أكثر الحالات التي تنفع معها هذه الطريقة؟
- من أهمها حالات آلام الظهر التي لم تنفع معها العلاجات الدوائية أو الاجراءات العلاجية أو العمليات الجراحية المتكررة، وكذلك الآلام الناتجة من تلف الأعصاب نتيجة العمليات الجراحية أو الحوادث. كما أن هناك أبحاثاً جديدة أثبتت فعالية على جهاز تحفيز العصب لعلاج الصداع والشقيقة والصداع الناتج من آلام الرقبة، حيث يوقف الآلام الناتجة منها تماماً أو يخففها لدرجة أكثر من%50.



Pictures%5C2009%5C05%5C04%5C8629c986-459d-49ef-84f7-12f2a133f1bf_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C05%5C04%5Cfb721e60-f7ca-4cd9-903d-5846543e3b8e_maincategory.jpg




جهاز تحفيز العصب لعلاج الصداع النصفي




القبس
 
أعلى