أنتي و هو ... و الناس أمامكم و من ورائكم

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 03:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

ماذا يريد الأزواج.. وماذا تريد الزوجات؟ القبس
Pictures%5C2009%5C04%5C08%5Ceaf41b3e-8531-47d4-aeae-32ad27361dea_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
من أهم أسباب الخلافات التي تواجه الحياة الزوجية أن ينتظر أحد الطرفين تلبية جميع طلباته من دون تلبية مطالب الطرف الآخر، فالحياة الزوجية الناجحة أخذ وعطاء، وهي التي يلبي فيها كل طرف مطالب الآخر. هناك أشياء يطلبها الأزواج من الزوجات وأخرى تطلبها الزوجات من الأزواج.. نتوقف اليوم عند أهمها، وأكثرها تأثيرا في الحياة الزوجية.

في البداية نتوقف عند ما يريده الأزواج من الزوجات:
الدعم المستمر
يعتقد الكثير من الرجال أن من أهم متطلبات الحياة الزوجية أن تكون الزوجة مؤمنة بقدرات زوجها وداعمة له. والأزواج يحبون سماع عبارات تؤكد هذا الدعم المستمر مثل عبارات التشجيع عند الاقدام على أمر ما والمواساة عند الخسارة.
التفاهم
الحب وحده قد لا يكفي لحياة زوجية سعيدة ومستقرة، اذ لابد من وجود مساحة من التفاهم بين الزوجين. الزوج يريد من زوجته أن تكون متفهمة له ومتفاهمة معه، وهذا لا يأتي إلا من خلال الحوار والاتصال اليومي مهما كانت مسؤوليات الزوجة. امنحي زوجك 20 دقيقة يوميا لإدارة حوار معه من أجل حدوث هذا التفاهم.
مدح إنجازاته
داخل كل رجل كبير طفل صغير يحب أن تربت الزوجة على ظهره كلما أنجز عملا. مدح الزوجة المستمر لزوجها بدلا من انتقاده يزيل أي رواسب خلاف سابق، ويؤتي ثماره بصورة إيجابية على العلاقة الزوجية.
تقبل سلبياته
لا يوجد زوج كامل فلكل زوج سلبياته، بعض هذه السلبيات قد يتغير مع الأيام وبعضها يستعصي على التغيير. يجب أن تتقبل الزوجة زوجها بكل سلبياته، وبدلا من التركيز على هذه السلبيات عليها التركيز على الايجابيات، فمحاولات النقد المستمر لسلبيات الزوج قد تبدو كأنها محاولة لتغييره بالقوة، ما قد يثير غضبه.
قليل من الثرثرة
عندما يكون الزوج متعبا أو عائدا من العمل محملا بالهموم، فلا يجب أن تبدأ الزوجة بالثرثرة فورا، بل عليها أن تمنحه فرصة لالتقاط الأنفاس. يمكنها إعطاء الزوج فكرة موجزة عن الموضوع وتركه حتى يطلب منها الدخول في التفاصيل ان كان يريد ذلك.
الحب
يعتقد الكثير من النساء أن زمام الحب والمغازلة يجب أن يكون بيد الرجل وحده، الزوج أيضا يحب سماع كلمات الغزل، كأن تترك له زوجته رسالة حب على الأنسر ماشين، أو تمنحه قبلة قبل ذهابه إلى العمل أو بعد عودته منه.
الاحترام
ما من زوج لا يريد أن يحظى بالاحترام من جانب زوجته، والزوجة تستطيع أن تظهر هذا الاحترام من خلال عدة تصرفات، كعدم التعليق سلبا على أفكاره وآرائه، عدم القيام ببعض التصرفات المستفزة التي توحي بعدم الاهتمام به مثل النظر بعيدا أثناء حديثه.
منحه بعض الخصوصية
الزوجة الذكية هي التي لا تصنع من العلاقة الزوجية قيدا طوال اليوم على زوجها. فالزوج يريد بعض الخصوصية من خلال منحه بعض الوقت ليستعيد الهدوء النفسي وإعادة ترتيب أفكاره.
الثقة
الثقة أمر حيوي في أي علاقة زوجية ناجحة، فما من علاقة متينة تقوم على الشك المستمر، لأنه يعني عدم الثقة. يريد الأزواج من زوجاتهم الثقة، والحوار المستمر معهم بدلا من التجسس عليهم للحصول على اجابات عن بعض المواقف المبهمة، تبدد أجواء الشك وتبني الثقة.
الصداقة
الكثير من الأزواج يريدون من زوجاتهم التعامل معهم بطريقة أكثر من علاقة زوج وزوجة، فالزوج يبحث في زوجته عن صديق أيضا، يفعلان الأشياء نفسها معا ويقضيان الوقت معا.

هذا بعض ما يريده الأزواج من الزوجات.. في المقابل ماذا تريد الزوجات؟
الإحساس بأنهن محبوبات
كل الزوجات يشتركن في هذا الطلب، فالزوجة تريد أن تشعر بأنها محبوبة من قبل زوجها. الكثير من الأزواج يفشلون في ارسال رسالة «أحبك» إلى زوجاتهم، لذلك حاول البحث عن أفكار غير تقليدية لتوصيل رسالة حب لزوجتك تترك أثرا عميقا في نفسها.
التسامح مع أخطائها
لا يمكن لأي علاقة زوجية أن تستمر طويلا من دون وجود التسامح بين الزوجين. القاعدة المهمة التي يجب أن يعيها الزوج هي أنه لا يوجد إنسان كامل وكذلك زوجته، سامحها دائما على الهفوات الصغيرة.
الحديث معها
مع مرور الوقت ينسى الزوجان الحديث عن نفسيهما ويصبح الحديث بينهما مملا وروتينيا وهو إنذار خطر. حين تجلس مع زوجتك لا تتحدث عن أحوال العمل وحالة الطقس والتطورات السياسية في المنطقة، بل تحدث معها عن نفسيكما، وتذكرا تلك الأيام الخوالي في بداية زواجكما.
إعطاء الأولوية لها وللأبناء
يعطي بعض الأزواج الأولوية في حياتهم للعمل أو لحياتهم الخاصة وهواياتهم، وأكثر ما يضايق الزوجة أن تشعر بأنها والأبناء في المرتبة الثانية. أعط الأولوية لزوجتك وأبنائك ثم بعد ذلك تأتي أي أشياء أخرى.
قل نعم أكثر من لا
كلمة {لا} من أكثر الأشياء التي لها مردود سلبي في نفوس الزوجة والأبناء. فكر مرتين قبل أن تقول «لا»، فقول «نعم» يساهم في تحسين العلاقة الزوجية ويضفي جوا إيجابيا على الحياة الأسرية.
قل من فضلك. وشكرا
كم مرة قلت لزوجتك «من فضلك» أو «شكرا» أو «تصبحين على خير»، نسيان هذه اللفتات الصغيرة يسبب غيظا للكثير من الزوجات، فهذه الكلمات ليست كما يعتقد الكثير من الأزواج «غير مهمة» بل انها «مهمة للغاية» فهي ترسل رسائل إيجابية عن العلاقة الزوجية.
المشاركة في الأعباء المنزلية
أكثر أسباب الصراع بين الأزواج والزوجات هي ما يجب أو ما لا يجب فعله من الأعباء المنزلية ورعاية الأبناء. وهذه ليست مسؤولية الزوجة وحدها، فمشاركة الزوج فيها ولو بشيء يسير يوصل رسالة إيجابية للزوجة بأنه يتعاون معها ويشاركها تحمل المسؤولية.
الاستماع لها بقلبك
من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الأزواج عدم أخذ أفكار زوجاتهم وآرائهن ومشاريعهن على محمل الجد، فالكثير من الزوجات يكتشفن بعد الانتهاء من الحديث مع الأزواج أنهم كانوا يستمعون لهن بآذانهم فقط، هذا التصرف غير اللائق يثبط همم الزوجات. فالزوجة تريد من زوجها أن يستمع لها بأذنه وبقلبه أيضا.
الخروج معها بين الحين والآخر
الكثير من الزوجات يقضين القسم الأكبر من حياتهن داخل البيت في القيام بالأعباء المنزلية وتربية الأبناء والطهي، ولا يفطن الكثير من الأزواج الى أن الزوجات يحتجن إلى كسر هذا الروتين. الخروج بصحبة الزوجة بين الحين والآخر لا يساعدها على كسر هذا الروتين فقط، إنما يساعدها على أن تبدو دائما في حالة ذهنية وبدنية جيدة.
الاهتمام بالنظافة الشخصية
الكثير من الرجال لديهم سمعة سيئة فيما يتعلق بالنظافة الشخصية، وذلك يسبب مشكلة كبيرة للزوجة، فهي لديها الكثير من المسؤوليات ولا يجب أن تضاف إليها مسؤولية أخرى تتعلق بالنظافة الشخصية للزوج.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 04:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

بعدما ولَّت أيام أحمر الشفاه علامات على خيانة الأزواج علامات على خيانـة الأزواج كتب محمد حنفي :

القبس

Pictures%5C2009%5C04%5C14%5Ceffab537-fc44-4dbb-b080-3093ac1df401_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
لم يعد اكتشاف الزوجة لخيانة زوجها هذه الأيام يتم على طريقة الأفلام القديمة، عندما تلاحظ آثار أحمر شفاه على ملابسه، فهناك علامات أكثر عمقا من ذلك يعتمد معظمها على التغيير المفاجئ في سلوكيات الزوج وتصرفاته واهتماماته.
إليكم 9 علامات يجب أن تثير شكوك الزوجة في خيانة الزوج.

النيولوك
من أكثر العلامات التي تشير إلى تورط الزوج في علاقة جديدة التغيير المفاجئ الذي يحدث في طريقة اختياره لملابسه، فيتبدل حاله مثلا من اهمال مظهره تماما إلى الاهتمام بأدق تفاصيل أناقته، وأيضا التغيير المفاجىء في «اللوك» بحيث يتحول مثلا من ارتداء الملابس الكلاسيكية إلى ارتداء الجينز والقمصان المشجرة، ويضاف إلى ذلك تغيير تسريحة شعره.. هذا النيولوك لا بد أن يثير الكثير من الريبة وعلامات الاستفهام.
تغيير مطربه المفضل
لا أحد يتغير فجأة، فكل تغيير يبدأ بمقدمات، وتغيير الزوج لعاداته في الاستماع إلى الموسيقى والأغاني، مثل انتقاله من الموسيقى الكلاسيكية إلى موسيقى الشباب الصاخبة، أو تغيير مطربه المفضل إلى مطرب جديد وشراء جميع البوماته فجأة وبدون أي مقدمات، علامة تثير الريبة.
رائحة مختلفة
لكل منا رائحة خاصة في أنوف من نحب. وعندما تتعود الزوجة على رائحة معينة لزوجها خلال سنوات طويلة من الحياة الزوجية، فمن حقها أن تشعر بالريبة والشك عندما تتغير هذه الرائحة فجأة. فالرائحة المختلفة جاءت بالطبع من اماكن جديدة أو لقاء أشخاص جدد، وهو ما يثير الريبة في نفس الزوجة.
شراء سيارة تتسع لشخصين
من أشهر العلامات التي يشترك فيها الكثير من الأزواج الذين يتورطون في علاقات غير مشروعة شراء سيارة جديدة من نوع مختلف عن تلك التي تمتلكها الأسرة. وعندما يشتري الزوج سيارة لا تتسع إلا لشخصين، فهذا يعني من واقع اللاوعي أنه يريد الابتعاد عن الحياة العائلية بصحبة شخص آخر.
التغيير في ساعات العمل
من بين العلامات التي ربما تشير إلى تورط الزوج في علاقة جديدة هو التغيير المفاجئ في ساعات العمل ومواعيده، فالزوج الخائن يبحث عن مبررات للغياب ولا يوجد أسهل من التذرع بساعات العمل لتبرير الغياب عن البيت.
إنفاق المال أكثر من المعتاد
أفضل وقت يكون فيه الزوج مع طرف العلاقة الجديدة هو وقت الغداء، وفي هذه الحالة غالبا ما يرتاد المطاعم الفخمة، وهو ما يجعله ينفق المزيد من المال. فإذا كان يتناول الغداء مثلا بخمسة دنانير فالوجبة في المطعم الفخم ستكلفه عشرين دينارا. وانفاق المال أكثر من المعتاد من قبل الزوج علامة أخرى تثير الشك والريبة.
قضاء وقت أكثر خارج البيت
عندما يبدأ الزوج في قضاء وقت أكثر من المعتاد خارج البيت، فربما يدل هذا على تورطه في شيء غير مشروع، خاصة عندما يرتبط هذا الغياب باختلاق مبررات غير معتادة للخروج من المنزل مثل زيارة صديق في المستشفى أو لقاء عمل أو أنه لن يقضي عطلة نهاية الأسبوع مع الأسرة لأنه مضطر الى السفر عدة أيام في مهمة تتعلق بالعمل.
الجلوس وقتا أكثر أمام الإنترنت
من العلامات التي تثير الشك في الزوج الخائن أنه يتنقل فجأة من قضاء الساعات أمام التلفزيون أو القراءة إلى استخدام الإنترنت بشكل مبالغ فيه. الزوج المتورط في علاقة غير مشروعة يحتاج إلى وسيلة اتصال مع صاحبة هذه العلاقة، ولا يوجد أفضل من الإنترنت كوسيلة عصرية، لذلك سيجلس كثيرا أمام الإنترنت لتصفح البريد الإلكتروني وعمل محادثات غرامية.
الالتصاق بالهاتف المحمول
علامة أخرى تثير الشك والريبة، عندما يحدث تغيير مفاجئ في طريقة استخدام الزوج للهاتف المحمول الذي يصبح ملاصقا للزوج، بحيث لا يتركه لحظة بعيدا عنه. فالزوج الخائن لا بد أن يتلقى رسائل قصيرة أو اتصالات هاتفية ولا يريد لزوجته الاطلاع عليها أو سماعه وهو يتحدث.
تغير سلوكيات الزوج في تعامله مع الهاتف المحمول، كأن يتحجج وهو في السرير بالذهاب إلى الحمام أو بالذهاب إلى المطبخ في آخر الليل وهو يحمل هاتفه المحمول، علامة ربما تشير إلى تورطه في علاقة غير مشروعة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 04:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
04-07-2011, 04:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

بعدما ولَّت أيام أحمر الشفاه علامات على خيانة الأزواج علامات على خيانـة الأزواج كتب محمد حنفي :

القبس

Pictures%5C2009%5C04%5C14%5Ceffab537-fc44-4dbb-b080-3093ac1df401_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
لم يعد اكتشاف الزوجة لخيانة زوجها هذه الأيام يتم على طريقة الأفلام القديمة، عندما تلاحظ آثار أحمر شفاه على ملابسه، فهناك علامات أكثر عمقا من ذلك يعتمد معظمها على التغيير المفاجئ في سلوكيات الزوج وتصرفاته واهتماماته.
إليكم 9 علامات يجب أن تثير شكوك الزوجة في خيانة الزوج.

النيولوك
من أكثر العلامات التي تشير إلى تورط الزوج في علاقة جديدة التغيير المفاجئ الذي يحدث في طريقة اختياره لملابسه، فيتبدل حاله مثلا من اهمال مظهره تماما إلى الاهتمام بأدق تفاصيل أناقته، وأيضا التغيير المفاجىء في «اللوك» بحيث يتحول مثلا من ارتداء الملابس الكلاسيكية إلى ارتداء الجينز والقمصان المشجرة، ويضاف إلى ذلك تغيير تسريحة شعره.. هذا النيولوك لا بد أن يثير الكثير من الريبة وعلامات الاستفهام.
تغيير مطربه المفضل
لا أحد يتغير فجأة، فكل تغيير يبدأ بمقدمات، وتغيير الزوج لعاداته في الاستماع إلى الموسيقى والأغاني، مثل انتقاله من الموسيقى الكلاسيكية إلى موسيقى الشباب الصاخبة، أو تغيير مطربه المفضل إلى مطرب جديد وشراء جميع البوماته فجأة وبدون أي مقدمات، علامة تثير الريبة.
رائحة مختلفة
لكل منا رائحة خاصة في أنوف من نحب. وعندما تتعود الزوجة على رائحة معينة لزوجها خلال سنوات طويلة من الحياة الزوجية، فمن حقها أن تشعر بالريبة والشك عندما تتغير هذه الرائحة فجأة. فالرائحة المختلفة جاءت بالطبع من اماكن جديدة أو لقاء أشخاص جدد، وهو ما يثير الريبة في نفس الزوجة.
شراء سيارة تتسع لشخصين
من أشهر العلامات التي يشترك فيها الكثير من الأزواج الذين يتورطون في علاقات غير مشروعة شراء سيارة جديدة من نوع مختلف عن تلك التي تمتلكها الأسرة. وعندما يشتري الزوج سيارة لا تتسع إلا لشخصين، فهذا يعني من واقع اللاوعي أنه يريد الابتعاد عن الحياة العائلية بصحبة شخص آخر.
التغيير في ساعات العمل
من بين العلامات التي ربما تشير إلى تورط الزوج في علاقة جديدة هو التغيير المفاجئ في ساعات العمل ومواعيده، فالزوج الخائن يبحث عن مبررات للغياب ولا يوجد أسهل من التذرع بساعات العمل لتبرير الغياب عن البيت.
إنفاق المال أكثر من المعتاد
أفضل وقت يكون فيه الزوج مع طرف العلاقة الجديدة هو وقت الغداء، وفي هذه الحالة غالبا ما يرتاد المطاعم الفخمة، وهو ما يجعله ينفق المزيد من المال. فإذا كان يتناول الغداء مثلا بخمسة دنانير فالوجبة في المطعم الفخم ستكلفه عشرين دينارا. وانفاق المال أكثر من المعتاد من قبل الزوج علامة أخرى تثير الشك والريبة.
قضاء وقت أكثر خارج البيت
عندما يبدأ الزوج في قضاء وقت أكثر من المعتاد خارج البيت، فربما يدل هذا على تورطه في شيء غير مشروع، خاصة عندما يرتبط هذا الغياب باختلاق مبررات غير معتادة للخروج من المنزل مثل زيارة صديق في المستشفى أو لقاء عمل أو أنه لن يقضي عطلة نهاية الأسبوع مع الأسرة لأنه مضطر الى السفر عدة أيام في مهمة تتعلق بالعمل.
الجلوس وقتا أكثر أمام الإنترنت
من العلامات التي تثير الشك في الزوج الخائن أنه يتنقل فجأة من قضاء الساعات أمام التلفزيون أو القراءة إلى استخدام الإنترنت بشكل مبالغ فيه. الزوج المتورط في علاقة غير مشروعة يحتاج إلى وسيلة اتصال مع صاحبة هذه العلاقة، ولا يوجد أفضل من الإنترنت كوسيلة عصرية، لذلك سيجلس كثيرا أمام الإنترنت لتصفح البريد الإلكتروني وعمل محادثات غرامية.
الالتصاق بالهاتف المحمول
علامة أخرى تثير الشك والريبة، عندما يحدث تغيير مفاجئ في طريقة استخدام الزوج للهاتف المحمول الذي يصبح ملاصقا للزوج، بحيث لا يتركه لحظة بعيدا عنه. فالزوج الخائن لا بد أن يتلقى رسائل قصيرة أو اتصالات هاتفية ولا يريد لزوجته الاطلاع عليها أو سماعه وهو يتحدث.
تغير سلوكيات الزوج في تعامله مع الهاتف المحمول، كأن يتحجج وهو في السرير بالذهاب إلى الحمام أو بالذهاب إلى المطبخ في آخر الليل وهو يحمل هاتفه المحمول، علامة ربما تشير إلى تورطه في علاقة غير مشروعة.


المشاركات: 9,782

icon1.gif

بعدما ولَّت أيام أحمر الشفاه علامات على خيانة الأزواج علامات على خيانـة الأزواج كتب محمد حنفي :

القبس

Pictures%5C2009%5C04%5C14%5Ceffab537-fc44-4dbb-b080-3093ac1df401_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
لم يعد اكتشاف الزوجة لخيانة زوجها هذه الأيام يتم على طريقة الأفلام القديمة، عندما تلاحظ آثار أحمر شفاه على ملابسه، فهناك علامات أكثر عمقا من ذلك يعتمد معظمها على التغيير المفاجئ في سلوكيات الزوج وتصرفاته واهتماماته.
إليكم 9 علامات يجب أن تثير شكوك الزوجة في خيانة الزوج.

النيولوك
من أكثر العلامات التي تشير إلى تورط الزوج في علاقة جديدة التغيير المفاجئ الذي يحدث في طريقة اختياره لملابسه، فيتبدل حاله مثلا من اهمال مظهره تماما إلى الاهتمام بأدق تفاصيل أناقته، وأيضا التغيير المفاجىء في «اللوك» بحيث يتحول مثلا من ارتداء الملابس الكلاسيكية إلى ارتداء الجينز والقمصان المشجرة، ويضاف إلى ذلك تغيير تسريحة شعره.. هذا النيولوك لا بد أن يثير الكثير من الريبة وعلامات الاستفهام.
تغيير مطربه المفضل
لا أحد يتغير فجأة، فكل تغيير يبدأ بمقدمات، وتغيير الزوج لعاداته في الاستماع إلى الموسيقى والأغاني، مثل انتقاله من الموسيقى الكلاسيكية إلى موسيقى الشباب الصاخبة، أو تغيير مطربه المفضل إلى مطرب جديد وشراء جميع البوماته فجأة وبدون أي مقدمات، علامة تثير الريبة.
رائحة مختلفة
لكل منا رائحة خاصة في أنوف من نحب. وعندما تتعود الزوجة على رائحة معينة لزوجها خلال سنوات طويلة من الحياة الزوجية، فمن حقها أن تشعر بالريبة والشك عندما تتغير هذه الرائحة فجأة. فالرائحة المختلفة جاءت بالطبع من اماكن جديدة أو لقاء أشخاص جدد، وهو ما يثير الريبة في نفس الزوجة.
شراء سيارة تتسع لشخصين
من أشهر العلامات التي يشترك فيها الكثير من الأزواج الذين يتورطون في علاقات غير مشروعة شراء سيارة جديدة من نوع مختلف عن تلك التي تمتلكها الأسرة. وعندما يشتري الزوج سيارة لا تتسع إلا لشخصين، فهذا يعني من واقع اللاوعي أنه يريد الابتعاد عن الحياة العائلية بصحبة شخص آخر.
التغيير في ساعات العمل
من بين العلامات التي ربما تشير إلى تورط الزوج في علاقة جديدة هو التغيير المفاجئ في ساعات العمل ومواعيده، فالزوج الخائن يبحث عن مبررات للغياب ولا يوجد أسهل من التذرع بساعات العمل لتبرير الغياب عن البيت.
إنفاق المال أكثر من المعتاد
أفضل وقت يكون فيه الزوج مع طرف العلاقة الجديدة هو وقت الغداء، وفي هذه الحالة غالبا ما يرتاد المطاعم الفخمة، وهو ما يجعله ينفق المزيد من المال. فإذا كان يتناول الغداء مثلا بخمسة دنانير فالوجبة في المطعم الفخم ستكلفه عشرين دينارا. وانفاق المال أكثر من المعتاد من قبل الزوج علامة أخرى تثير الشك والريبة.
قضاء وقت أكثر خارج البيت
عندما يبدأ الزوج في قضاء وقت أكثر من المعتاد خارج البيت، فربما يدل هذا على تورطه في شيء غير مشروع، خاصة عندما يرتبط هذا الغياب باختلاق مبررات غير معتادة للخروج من المنزل مثل زيارة صديق في المستشفى أو لقاء عمل أو أنه لن يقضي عطلة نهاية الأسبوع مع الأسرة لأنه مضطر الى السفر عدة أيام في مهمة تتعلق بالعمل.
الجلوس وقتا أكثر أمام الإنترنت
من العلامات التي تثير الشك في الزوج الخائن أنه يتنقل فجأة من قضاء الساعات أمام التلفزيون أو القراءة إلى استخدام الإنترنت بشكل مبالغ فيه. الزوج المتورط في علاقة غير مشروعة يحتاج إلى وسيلة اتصال مع صاحبة هذه العلاقة، ولا يوجد أفضل من الإنترنت كوسيلة عصرية، لذلك سيجلس كثيرا أمام الإنترنت لتصفح البريد الإلكتروني وعمل محادثات غرامية.
الالتصاق بالهاتف المحمول
علامة أخرى تثير الشك والريبة، عندما يحدث تغيير مفاجئ في طريقة استخدام الزوج للهاتف المحمول الذي يصبح ملاصقا للزوج، بحيث لا يتركه لحظة بعيدا عنه. فالزوج الخائن لا بد أن يتلقى رسائل قصيرة أو اتصالات هاتفية ولا يريد لزوجته الاطلاع عليها أو سماعه وهو يتحدث.
تغير سلوكيات الزوج في تعامله مع الهاتف المحمول، كأن يتحجج وهو في السرير بالذهاب إلى الحمام أو بالذهاب إلى المطبخ في آخر الليل وهو يحمل هاتفه المحمول، علامة ربما تشير إلى تورطه في علاقة غير مشروعة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-08-2011, 04:03 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

حتى تعيشي شهر عسل دائم القبس
Pictures%5C2009%5C06%5C13%5Cb2c38f16-7fd1-4e34-9092-0ca995dbfd3d_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
يكون الزواج في أيامه الأولى سعيدا، وبمرور الوقت تظهر المشاكل التي تمثل تحديات له بل قد تهدد أسسه. الكثير من الزوجات لا يستطعن الحفاظ على زواجهن بقوة وسعادة الأيام الأولى، لكن الحقيقة تؤكد أنه بامكانهن أن يبقين على الزواج سعيدا مهما مرت عليه السنون والعقبات. فيما يلي عدة طرق تساعدك على الإبقاء على زواجك سعيدا.

1. امنحيه بعض الحرية
تقع الكثير من الزوجات في خطأ كبير عندما يخلطن بين الحب والتملك، فحب الزوج لا يعني امتلاكه. وبعضهن يتدخلن في كل صغيرة وكبيرة في حياة الزوج، بل منهن من تعد على الزوج أنفاسه، وتشعره كما لو كان «محبوسا» في المنزل.
امنحي زوجك بعض الفضاء عندما يكون بحاجة إليه، مثلا عندما يريد أن يخلو بنفسه قليل ا، او أن يقضي بعض الوقت برفقة أصدقائه أو أن يمارس هوايته المفضلة. اتركيه ولا تتبعي خطواته، وبدلا من توجيه العتاب اليه تذكري أنك أنت الأخرى بحاجة إلى وقت مماثل لتفعلي أشياء خاصة بك.

2. امتنعي عن انتقاده
الانتقادات تسبب إزعاجا لكل زوج، هذه الانتقادات في كل صغيرة وكبيرة لا تزعج الزوج فقط انما تسحب أيضا من رصيد السعادة الزوجية. تعلمي الفصل بين القضايا الكبيرة التي يجب أن تخضع للنقاش الهادئ من أجل الوصول إلى حل فيها، وبين صغائر الأشياء التي يمكن التغافل عنها.

3. لا تقللي من شأن العلاقة الجنسية
بعد مرور سنوات على الزواج تتعامل بعض النساء مع العلاقة الجنسية كما لو كانت شيئا روتينيا، او ربما تأتي هذه العلاقة في آخر اهتماماتها، بينما يضعها الزوج على رأس الأولويات. انها غريزة مثل تناول الطعام تماما.
الزوجة الذكية التي تسعى للابقاء على زواجها سعيدا، يجب أن تبقي على سحر العلاقة الجنسية كما كانت في أيام الزواج الأولى. الشموع والموسيقى الهادئة ووضع العطر الذي يحبه الزوج تفاصيل صغيرة يجب ألا تضيع في زحام الحياة اليومية.

4. عبّ.ري له عن الحب بوسائل غير تقليدية
يتوقع الزوج من زوجته أن تعبر دائما عن حبها له. عبّ.ري له عن حبك بوسائل غير تقليدية ومفاجئة بالنسبة له، خاصة في المناسبات المهمة كذكرى يوم زواجكما أو عيد ميلاده.
ترك رسالة تحت وسادته تقولين له فيها «أحبك» أو كتابتها بأحمر الشفاه على مرآة الحمام ليشاهدها وهو يستعد للذهاب إلى العمل في الصباح الباكر، استقباله عند الباب عند عودته من العمل بابتسامة وعناق، تقديم هدية صغيرة له من وقت إلى آخر مع بطاقة تحمل حبك وتقديره له.. هذه أفكار بسيطة يمكنك من خلالها التعبير عن مشاعر الحب لزوجك، ولها مفعول السحر في نفس كل زوج.

5. أظهري له الاحترام دائما
كل زوج يريد من زوجته أن تظهر له الاحترام، بل انها من أهم رغباته. أبدي له الاحترام أثناء حديثكما، واستخدمي العبارات التي تنم عنه مثل «من فضلك.. لو سمحت.. شكرا».
الاحترام يعني أيضا عدم السخرية من كلامه أو أفكاره أو مشاريعه مهما كانت تفتقد الواقعية، كما أنه يعني أن تطلبي رأيه في الكثير من الأشياء قبل اتخاذ قرار فيها، ويعني التحدث عنه في غيابه بطريقة تنم عن حبك وتقديرك له، ويعني أيضا أن تعتذري له ان أخطأت في حقه.

6. لا تتحدثي عن أهله بسوء
من الصعب على أي أنسان أن يتقبل الحديث بطريقة غير لائقة عن والديه او إخوانه وأخواته أو حتى أصدقائه المقربين. الزوجة الذكية التي تريد الحفاظ على زواجها سعيدا بعيدا عن الخلافات والمشاكل، يجب أن تتجنب، مهما كانت الخلافات معهم، الحديث بسوء عن أهل زوجها.

7. لا تهملي معدته
لا تنسي أنهم قالوا قديما ان «أقرب طريق الى قلب الرجل معدته». إنها حكمة بليغة للغاية أكدتها العديد من الدراسات الحديثة التي أثبتت أن توفير الأمن الغذائي للزوج من أهم عوامل استقرار الزواج وجعله سعيدا.
أطهي له ما يحبه من طعام على الغداء، وتأكدي دائما أن لديك شيئا يصلح لتناول العشاء.

8. اهتمي بنفسك
من أهم أعمدة الزواج السعيد أن تبقى صورة الزوجة في نظر زوجها كما كانت قبل وأثناء الأيام الأولى للزواج.
الكثير من الزوجات يهملن الاهتمام بأنفسهن بعد الزواج بحجة الانشغال بالبيت والأولاد. لكي تبقي زواجك سعيدا، فهذا يتطلب منك ان تحافظي على وزنك، وأن تهتمي برشاقتك عن طريق ممارسة الرياضة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-08-2011, 11:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

9 نصائح لحياة زوجية سعيدة

Pictures%5C2009%5C06%5C28%5Cc7c9c2c5-762d-4e18-b248-70b3d6d3105f_main.jpg


تبدأ العلاقة بالحب أولا ثم الخطوبة ثم الزواج، الذي معه تبدأ رحلة الشراكة في الحياة بين الطرفين، فيصبحان شركاء في المأكل والملبس والفراش، والمستقبل والمصير وكل شيء.
وتظهر في حالات علامات اختلاف بين الطرفين، قد تؤدي في مرحلة من المراحل إلى انفصالهما عن بعضهما، رغم كل الذكريات الجميلة التي كان قد عاشها الطرفان معا، فكيف يمكن للزوجين أن يحافظا على قدر كبير من الحب والاحترام بينهما، وكيف يمكن لهما ضمان استمرارهما معا حتى النهاية؟
أظهر مسح أجرته إحدى المؤسسات الأميركية المتخصصة بالعلاقات الأسرية، وعرضته شبكة «سي إن إن» أن 71% من النساء فكرن يوما في الانفصال عن أزواجهن، كما توقع 71% منهن بالاستمرار مع أزواجهن حتى نهاية حياتهن.
وكل مرحلة من مراحل الزواج لها ما يميزها عن تلك التي تسبقها، سهولة أو صعوبة. فالأولاد، والعمل الجديد، والتقدم في السن، وغيرها كلها أمور قد تنعكس سلبا أو إيجابا على العلاقة بين الزوجين. ولكن كيف يمكن الحفاظ على علاقة متوازنة بينهما؟
أولا: راقب وزنك جيدا، فمن الضروري أن تحافظ على جسم رياضي متناسق، فزواجك لا يعني التوقف عن الذهاب للصالة الرياضية وإيقاف تمارينك، بل يجب الانتباه جيدا، فحسب الدراسات فإن احتمالية زيادة الوزن بعد الزواج أكثر من 37%، وهذا قد يعرضك لخطر بعض الأمراض.
ثانيا: ضع خطة مالية، فالأمور المالية هي السبب الأول في خلافات الأزواج، فيجب الاتفاق بين الشريكين على كيفية إنفاق الدخل ومستوى الإنفاق، ومقدار التوفير الذي يمكن ويجب القيام به للمستقبل، وإن امكن الاتفاق على هذه الامور قبل الزواج فإن ذلك سيكون أفضل.
ثالثا: حدد الطريقة التي ستعيش بها والقواعد التي ستحكم سير الأمور في العائلة الجديدة، ولا تكرر تجربة عائلتك، فربما بها الكثير من الأخطاء، واتفق مع شريكك الجديد على هذه القواعد، ومن المهم عمل ذلك خصوصاً في المراحل الأولى من الحياة لأن قدوم الأطفال قد يصعب الأمر قليلا، كما يجب الاتفاق على كيفية تربية الأبناء قبل ولادتهم، فيجب على كل من الطرفين المشاركة في ذلك.
رابعا: اجعل الاتصال الجنسي مع الشريك مسألة مهمة، ولا تجعلها روتينية، ولكن انتبه! لا تضع ذلك في مخطط حياتك أو تكتبه على أنه جزء من التزاماتك تجاه شريكك فقد يتحول بذلك لعمل كغيره من الأعمال التي تقوم بها في البيت.
خامسا: كن مرناً فلا تجعل من القواعد التي وضعتها تحكمك في كل الأحوال والظروف، فقد تتبدل ظروف الحياة مما قد يضطرك في بعض الأحيان للتنازل أو تغيير في نمط وأسلوب العيش، كأن تفقد وظيفتك مثلا، فهذا يحتم عليك تغييرا في نمط استهلاكك لحين إيجاد وظيفة بديلة.
وقد يفيد في مثل هذه الحالات أن يكون هناك نقاش مفتوح بين الزوجين للوصول معا إلى الأسلوب الجديد مما يجعل على الطرفين تقبل الأمر أكثر سهولة ويسرا.
سادسا: كن نشطا دوما كما كنت في مرحلة الشباب، واعمل جاهدا على إيجاد الطرق والوسائل المختلفة لتجديد حيويتك ونشاطك عن طريق ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة، وتذكر أن جسما رياضيا سليما يعني حياة جنسية أفضل.
سابعا: تكلم مع صديق حول مشاكلك الزوجية ولكن بشكل قليل، وتأكد من أن الصديق موثوق، ويرغب في مساعدتك، فالكثير من حالات الطلاق تحدث بسبب عدم إشراك طرف ثالث في التوفيق بين الزوجين، لذا لا تتردد في بعض مراحل الخلاف من استشارة صديق لك.
ثامنا: تصرف مع شريك حياتك بعد الزواج بين الحين والآخر على انه عشيقك، وحاول معه استذكار أيام الحب الأولى، وانسيا أن لديكما أطفالاً أو تقدمتما في العمر، فهذا يساعد على استعادة الحيوية في العلاقة الزوجية في حالات الانشغال والانهماك في هموم الحياة ومتاعبها.
تاسعا: كن حنونا وأبد اهتمامك بشريكك في الحالات الصعبة، في المرض أو فقدان أحد الأقارب أو الأصدقاء، كما لا تتردد في طلب الدعم المعنوي خصوصا من شريكك في حال شعورك بالضيق من أمر معين، فهذا يقوي رابط الزوجية بينكما.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-09-2011, 04:27 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

9ate.com.c%20%2814%29.gif




اجعليه يحس بأنك لن تتخلي عنه










-----------------------








9ate.com.b%20%2880%29.jpg



إحرصي على ان تجعليه لا يرى الدنيا الا من خلالك










التلعليقات من ليوان المعارف
و الكاريكاتير من
caricature.9ate.com



التعديل الأخير تم بواسطة justice; 15-10-2011، الساعة 10:25 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-09-2011, 04:28 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

كـذب الأزواج الأكثـر شــيـوعا
Pictures%5C2009%5C09%5C24%5Ca0dd3d01-2bc7-4bc8-8385-f424192f2a6c_main.jpg


إعداد: د. مهدي السعيد
أشارت دراسة حديثة إلى ان الرجال يتفوقون على النساء في الكذب، حيث يكذب الرجال 6 مرات في اليوم، بينما تكذب النساء 3 مرات.
ونقلت صحيفة «ديلي اكسبريس» البريطانية رأي المختصين الذين اجروا اختبارات لقياس مستوى الكذب بين الرجال والنساء، وخلصوا إلى ان الرجال يمارسون الكذب على زوجاتهم يوميا، بل يفوق حجم كذب بعضهم على نسائهم يوميا المعدل العام الذي توصلت إليه الدراسة، وهو 6 كذبات للرجال.
ففي خلال الحياة اليومية في اطار العائلة الواحدة، يوجد نوعان من الكذب، أحدها يطلق عليه اسم «الكذب الأسود»، في حين يطلق على النوع الثاني «الكذب الأبيض»، ومعظم الكذب الذي يمارسه الأزواج مع زوجاتهم يدخل ضمن النوع الثاني.
من أكثر أنواع الكذب الأبيض شيوعا الذي يستخدمه الأزواج مع زوجاتهم ما يلي:
سأخرج وأعود بعد دقائق
الخروج لدقائق من البيت بالنسبة للزوج لا تعني أكثر من ربع ساعة، واذا تطلب الأمر الاطالة، فلا يمكن ان يتعدى هذا الخروج أكثر من نصف ساعة.
ولكن بصورة ملموسة فان «الخروج لدقائق» ربما يطول إلى أكثر من ساعة، وفي بعض الأحيان إلى أكثر من ساعتين، فمَن م.ن الرجال يكتفي بساعة واحدة حين يذهب إلى المقهى للقاء اصدقائه ومشاركتهم لعبة الطاولة أو الدومينو أو أي لعبة أخرى؟ لا أحد طبعا.
لم أشاهد في حياتي صورا خلاعية
حينما يخبر الزوج زوجته بانه لم يشاهد في حياته أي صورة خلاعية على الاطلاق، فانه بذلك يكذب مائة في المائة.
فآخر الاختبارات تشير إلى ان 87 في المائة من الرجال شاهدوا على الأقل خلال عام واحد صورة خلاعية واحدة.
وخُمس هؤلاء شاهد مثل هذه الصور يوميا. فالرجال ليسوا قديسين، لكنهم لا يتحدثون حول كامل هواياتهم الأخرى لزوجاتهم.
انت. اجمل من مذيعات التلفزيون
هل صادف ان سألت زوجك عن رأيه بمذيعات التلفزيون؟
وهل راقبته حين كان يشاهد نشرات الأخبار أو المسلسلات التلفزيونية، وكيف يندمج في مشاهدته لبعض المذيعات أو الأدوار التي تقوم بها ممثلات معينات؟
بالتأكيد حين تسأليه عن رأيه في جمال أي واحدة من هؤلاء المذيعات أو الممثلات، سوف يجيبك بانك أجمل منهن؟ وبذلك يتخلص من الاحراج بسهولة تامة.
لا أحب الحديث عن النساء
لكن، لماذا حينما يجري الحديث عن النساء في حضرة الرجال، وخاصة في ساعات الليل الأخيرة، حينما تنفرد الزوجة بزوجها ينتفض الأزواج، وكأنهم متفقون جميعا على رأي واحد، لا يجب الحديث عن النساء؟
طبعا هذه وسيلة للتخلص من أي اسئلة يمكن ان تطرحها الزوجة على زوجها فيما يتعلق برأيه الخاص حول هذه المرأة أو تلك، وبذلك يسلم من مخاطر تقييماته العاطفية.
لا أعرف تشغيل الغسالة
في مجالات العمل المختلفة التي يمارسها الرجال، توجد العديد من الأجهزة والمعدات المعقدة، ومع ذلك فان اغلبية الرجال العاملين في هذه المجالات يعرفون جيدا كيفية تشغيل تلك الأجهزة والمعدات، لكن في البيت حين تطلب الزوجة مثلا تشغيل الغسالة أو أي جهاز آخر، يتعذر الرجل في الحال، ويقول انه لا يعرف كيف يفعل ذلك، لانه في الاساس لا يريد ان يحرك جسمه لو لبضعة أمتار من مكان استلقائه على السرير أو الأريكة.
إنك. تجيدين التسوق أفضل مني
ابدا لا اعرف كيف وأين يمكن شراء هذه الحاجة أو تلك، بل لا أعرف أي نوع من اللبن يناسبنا، أما اللحوم فلا استطيع التمييز بين الجيد منها والسيئ.
هذا ما يقوله الأزواج عادة حينما يتعلق الأمر بطلب الزوجات منهم القيام بعملية الشراء بدلا منهن. فالمهم انهم لا يطيقون شراء الحاجيات الاستهلاكية للبيت.
لا تهمني التجاعيد على وجهك
طبعا يا عزيزتي، فلم أعد اهتم بتلك التجاعيد التي ظهرت على وجهك تحت العينين، فهذه هي سنة الحياة، المهم الروح تبقى طرية، أما الوجه، فلا بد ان يتغير، ومع ذلك فمازلت. جذابة للغاية.
المهم جمال الروح
بالتأكيد، فشابات الوقت الحاضر ربما يغريهن شكل هذا الممثل أو ذاك، لانهن لا يهتممن بالروح.
فانا مثلا لا يحركني جمال انجلينا جولي، ولا تعني بالنسبة لي أي شيء، فالروح التي تتمتعين بها يا زوجتي العزيزة هي اثمن درجات العاطفة.
السفر ينعش النفس
تقول الزوجة: يجب ان نخطط للسفر إلى إحدى البلدان الأوروبية.
يجيب الزوج: طبعا، ولكن متى؟
تجيب الزوجة: في الصيف.
ويضيف الزوج أوافق، وينبغي الاستعداد لذلك لكن في كل الأحوال، ربما نفاجأ بطارئ يمنعنا من السفر، فالعمل مع الشركات الخاصة، محفوف بالمتغيرات، ومع ذلك، فاني سأثبت طلبي للاجازة في سجل الدائرة.
وحين يحين موعد السفر، يعتذر الزوج، لكثافة العمل وانشغاله بمهام اضافية، وبدلا من الذهاب إلى الخارج، تضطر الزوجة الى زيارة امها وذويها في مدينة أخرى، والحالة تتكرر كل عام تقريبا.
دعي الصحون لأغسلها بنفسي
حين تتكدس الصحون بعد انتهاء فترة تناول الطعام، يتبرع الزوج بغسلها بدلا من زوجته، والمسكينة زوجته تصدق في الحال، ثم يذهب الزوج إلى غرفة النوم، للتمتع بـ«القيلولة» أو الاستلقاء تحت المكيف. أما الصحون فتبقى على حالتها إلى اليوم التالي، وفي الصباح، يعتذر عن غسلها، لذهابه إلى العمل.
وفي النهاية فان من يغسل هذه الصحون، هي الزوجة لا غيرها.
لا تشتري أي شيء، فانا لا أشعر بالجوع
الثلاجة تحتوي على بعض الأطعمة، أما الأطفال فهم موجودون عند جدتهم، لذلك لا ينبغي ان تشتري أي طعام اضافي.
وتمثل الزوجة لذلك، وحين يحين موعد جوعه، يكيل الاتهامات المختلفة، كالتقصير وعدم الاهتمام وما إلى ذلك من اتهامات للزوجة، لانها لم تشتر. أطعمة كافية للبيت.
إدارة مدرسة الأطفال تجند النساء
ترسل ادارة مدرسة الأطفال رسالة إلى الوالدين، تطلب فيها حضورهما أو حضور أحدهما للمشاركة في احتفالية أو لمناقشة شؤون أطفالهما.
الزوج يعتذر لزوجته، بان ادارات مدارس الأطفال تفضل حضور الأمهات، حتى ان تضمنت الرسالة دعوة الاثنين، والسبب، كما يقول، قدرة الأمهات على تحمل انتقادات الادارة للأطفال، والآباء ربما يفجرون مشكلة مع الادارة، وهذا ما لا تريده الأمهات، فيوافقن رأي أزواجهن ويصدقن هذا الادعاء.

سأغفو لمدة ربع ساعة
حينما يشعر الزوج بان اعباء البيت تحتاج منه مشاركة الزوجة في العمل، يحاول اختلاق الحجج للتخلص من هذا العمل، ومن بينها انه يحتاج إلى غفوة لمدة ربع ساعة وليس أكثر، وبعدها سوف يقوم بمساعدة زوجته، لكن ربع الساعة هذه ربما تطول لساعة أو ساعتين، وحين تحاول الزوجة ايقاظه، فانه يمتنع وربما يصرخ فيها، لتركه نائما لفترة أطول.

سنتناوب على الكمبيوتر
لحل أي خلاف حول فترة استخدام كمبيوتر البيت، يقترح الزوج فكرة التناوب حسب الوقت المحدد، فتصدقه الزوجة، وهكذا يمكث وراء شاشة الكمبيوتر ساعات وساعات، وحين تطالبه زوجته بحقها في المناوبة، يجيبها: أنا ساقرأ لك ما تريدين من معلومات، فلا توجد حاجة لكي نتناوب في هذا اليوم.




Pictures%5C2009%5C09%5C24%5Ce5cce339-5e1f-4410-b719-af4ada97f863_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C09%5C24%5C7c9f953a-4c4f-4aaa-b153-981915cfe862_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-09-2011, 08:28 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif


اكثر من مره عاتبتك
و
اديت لك و قت تفكر

...................كان قلبي كبير بيسامحك انما كان غدرك اكبر







images



mariage-09.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-09-2011, 08:29 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

النساء يخدعن أكثر من الرجال.. لكنهن أبرع في الإخفاء
Pictures%5C2009%5C10%5C02%5Cd8f6455a-5aa9-450e-a214-1f3fcd2d8672_main.jpg


كتبت ميسون فؤاد:
البحوث المتوافرة حتى الآن، والمبنية على الاعترافات الشخصية، تؤكد ان الرجال يخونون اكثر من النساء بقليل، لكن عالم النفس ديفيد هولمز من جامعة مانشستر يؤكد ان النتائج محرفة.. ففي الواقع الرجال يحبون المبالغة، اما النساء فهن اكثر كذباً واخفاء للحقيقة. اذاً، في الواقع، النساء اكثر خداعاً للرجال، لكنهن قادرات على اخفاء ذلك.
ويشرح عالم النفس هولمز «انهن الابرع في اخفاء القصص الغرامية، وحتى اكثر الارقام تحفظاً تذكر ان 15% من الاطفال يقوم بدور الاب لهم رجل ليس والدهم البيولوجي»، ولدى هولمز عدة تفسيرات لظاهرة الارقام المحرفة وخيانة النساء.
خلال العشرين سنة الاخيرة ارتفع عدد الزوجات الخائنات بشكل مريب.. فقد خرجت ربات البيوت وبدأن بالعمل، فأصبحن مستقلات مادياً، وتغيرت ايضاً المواقف الاجتماعية التي مكنت النساء من الالتقاء برجال آخرين وربما الدخول معهم في قصص غرامية.
والتكنولوجيا الحديثة سهلت الخيانة عند كلا الجنسين، الا ان النساء اكثر مهارة في استغلال الهاتف النقال والانترنت في هذا المجال.
الرجال يبالغون والنساء على العكس ينقصون
وهناك مشكلة اخرى: تحديد ماهية الكذب. بحسب رأي هولمز فاننا نكذب بشكل دائم الى درجة اننا ما عدنا نعد ذلك كذباً، بل انه القدرة على تخطي مصاعب الحياة والحفاظ على العلاقات. في الحقيقة، الناس يكذبون في امور الحياة الجنسية باكبر قدر من النواحي الاخرى، الرجال يكذبون بشكل مستمر، يضخمون اداءهم وعدد صديقاتهم وحجم عضوهم الذكري، النساء على العكس يكذبن بالتقليل من عشاقهن او اصدقائهن، لكنهن يبرعن في اخفاء كذبهن.
عندما يجري علماء النفس او الاطباء النفسيون المقابلة المباشرة وجها لوجه او يستخدمون وسيلة الاستفتاء السري، فان الرجال دائما يجيبون بشكل متطابق تقريباً، لكن النساء يدوّ.ن خيانات اكثر بكثير، وعددا اكبر من الرجال الذين اقمن معهم علاقة في الاستفتاء السري عنه في المقابلات الشخصية.
وهذا يفسره علم النفس وعلم الاجتماع، حتى في المجتمعات المنفتحة جنسيا وبوجود المساواة بين الجنسين، فان النساء يتم الحكم عليهن بشكل متشدد بخصوص حياتهن الجنسية.
فبينما يتم تقبل الرئيس الخائن مع الزوجة التي غفرت له دون مشاكل كبيرة، فانه من الصعب تخيل الرئيسة الخائنة التي يقف بجانبها زوجها بكل قوة، وبالطريقة نفسها ينظر الناس الى علاقة المدير مع الفتاة المرؤوسة بشكل مختلف عن علاقة المديرة والشاب المرؤوس والأصغر منها سنا. الرجال يشعرون أن خيانة المرأة أو الزوجة تذلهم، فرجولتهم في خطر، لذلك تكذب النساء، فهن لا يحمين أنفسهن فقط، بل يحمين الرجال أيضا.
لكن النساء أيضا يكذبن من الفطرة، إذ بذلك يمكن التحكم بالعالم، بالعائلة، بالعلاقات، ويحمين الأقارب والأصدقاء، وفي الوقت نفسه يتركن لأنفسهن الامكانات المفتوحة. وربما تربين منذ الصغر على ذلك.. تعجبهن الهدايا التي لا تطاق من الأزواج، يستمتعن باللحظات غير اللطيفة، ويصنعن الراحة حتى لو كن غير مرتاحات. وبذلك يحافظن على تماسك الأسرة، ويحفظن بها السلام ويجعلن الآخرين سعداء.
ويشرح الدكتور هولمز قائلا: «من الناحية العاطفية لديهن خطط واستراتيجيات، بينما الرجال متهورون أكثر. النساء يركزن على المستقبل منذ الصغر، بينما يعيش الرجال في الغالب حتى عمر متقدم باللحظة».


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 10:50 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif


الحب كده....وصال و خصام


و اهو بين ده و ده .... الحب كدهمش عايزه كلام.......مش عايزه كلامالحب كده
.
!
























internet.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 10:53 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس



لماذا تبكي المرأة؟

Pictures%5C2009%5C10%5C20%5Cb3460f25-18cf-405d-84b7-6cf5f4ab08a8_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
الشائع بين الناس أن المرأة تبكي بسهولة مثل الأطفال، فهي تبكي عند أي خلاف مع الزوج، وتبكي عندما تشعر بالتعب أو الألم أو الخوف، وتبكي حتى عندما تشاهد فيلما حزينا، وكان السؤال الذي حيّر الكثيرين: لماذا تبكي المرأة؟

بكاء المرأة واحد من أكثر الموضوعات التي شغلت العلماء والأدباء والمفكرين منذ زمن بعيد، فقد قال أحد الفلاسفة يوما: «دموع المرأة هي اقوي تيار مائي في العالم»، بينما ينسب إلى الفيلسوف الإغريقي سقراط قوله: «تستطيع الشمس تجفيف بحار العالم، لكنها لا تستطيع تجفيف دموع المرأة».
في العصر الحديث كان البحث عن الأسباب التي تدعو المرأة الى البكاء كثيرا وبكل سهولة محور اهتمام العديد من الدراسات والبحوث العلمية. وأرجعت احدى النظريات بكاء المرأة أكثر من الرجل إلى التنشئة الاجتماعية التي تدفع الذكور منذ الطفولة إلى القوة والتفوق والعدوانية أحيانا.
كما أن بعض المجتمعات، مثل المجتمعات العربية مثلا، تنظر إلى بكاء الرجل على أنه مظهر ضعف على عكس المرأة التي يعتبر البكاء أكثر المظاهر وضوحا في التعبير عن عواطفها.

تعددت الأسباب وبكاء المرأة واحد
وأرجعت نظرية أخرى سر بكاء المرأة أكثر من الرجل إلى الاختلاف الجسدي والهرموني بينهما، وربطت هذه النظرية بين إفراز هرمون «البرولاكتين» وكثرة بكاء المرأة. و«البرولاكتين» هو هرمون الحليب ووظيفته تحريض الثديين على إفراز الحليب، لكن اتضح أن هذا الهرمون يلعب دورا في البكاء أيضا حيث يفرزه الجسم كرد فعل على مشاعر الحزن والإحباط والتوتر.
واتضح أن هرمون «البرولاكتين» يوجد في الفتيان والفتيات بالمستويات ذاتها حتى سن 12 عاما، ثم يرتفع بصورة ملحوظة عند الفتيات في سن البلوغ، وهو ما يبرر سبب بكاء المرأة أكثر لكونها أقل مقاومة لمشاعر الإحباط من الرجل.
كما أرجعت دراسات أخرى بكاء المرأة إلى العديد من الأسباب مثل المشاكل الشخصية والإجهاد والتغييرات الهرمونية الناتجة من الدورة الشهرية والحمل وتوقف الطمث، وأن هذه الأسباب تجعل من بكاء المرأة أمراً لا مفر منه، لكن في الوقت نفسه أكد العديد من الدراسات أن البكاء بصفة عامة له الكثير من الفوائد.

الرضيعات يبكين 3 ساعات يوميا
الجديد في موضوع بكاء المرأة كان من خلال استطلاع قام به موقع www.thebabywebsite.com المتخصص في عالم المرأة والحمل والأمومة عن بكاء النساء، وجاءت النتائج تجمع بين الطرافة والغرابة في الوقت نفسه.
الاستطلاع شمل 3000 امرأة لمعرفة الأسباب التي تدعوها إلى البكاء بسهولة، ومن دون سبب أحيانا كما هو شائع عنها. وتوصل الاستطلاع إلى أن متوسط بكاء الطفلة الرضيعة يصل إلى معدل 3 ساعات في اليوم، وأن معظم أسباب البكاء في هذه الفترة تتركز في الإحساس بالجوع أو الشعور بالتعب أو بألم ناتج من المرض أو بسبب بلل الحفاضات، أو بالبكاء من دون سبب باعتباره الشكل الوحيد للتواصل مع الأم.
أما البنات اللواتي تتراوح أعمارهن بين سنة وثلاث سنوات فيبكين لمدة تصل إلى ساعتين وخمس دقائق يوميا، وتتراوح أسباب البكاء في هذا العمر بين الشعور بالتعب أو السقوط أو إيذاء النفس أو إرادة شيء ما.
أما الفتيات التي تتراوح أعمارهن بين 4 سنوات و12 سنة فتوصل الاستطلاع إلى أنهن يبكين بمعدل ساعتين و11 دقيقة في الأسبوع، وتركزت أكثر أسباب البكاء شيوعا في إيذاء النفس نتيجة اللعب والشقاوة، أو الشجار مع الأصدقاء والصديقات، أو الشعور بالمرض والتعب.

الأفلام الرومانسية تسبب البكاء
أما النساء بين سن 19 و25 من العمر فوصل معدل بكائهن إلى ساعتين و14 دقيقة في الأسبوع، وتركزت أسباب البكاء لديهن في عدة أسباب مثل مشاهدة الأفلام الرومانسية الحزينة، أو فقدان الأحباب، أو نتيجة مشاكل في علاقة عاطفية.
وكشف الاستطلاع أن النساء فوق سن 26 عاما يبكين بمعدل ساعتين و14 دقيقة في الأسبوع، وتمثلت أسباب بكائهن نتيجة لفورة العاطفة في مشاهدة الأفلام الرومانسية الحزينة والخلافات مع الزوج، أو بسبب الاستماع إلى أخبار سيئة مثل فقدان أحد الأحباء، أو التعب النابع من المسؤولية الملقاة على عاتقهن.
وخلص الاستطلاع إلى أن المرأة تنفق ما يقرب من 1.3 سنة من عمرها، أي أكثر من 12000 ساعة في البكاء على مدى 78 عاما هو متوسط عمر من شملهن الاستطلاع.

الهرمونات سبب بكاء المراهقات

اكتشف الاستطلاع أن المراهقات بين عمر 13 و18 عاما يبكين أكثر ممن يصغرهن في العمر، حيث وصل معدل بكائهن إلى ساعتين و13 دقيقة. وتركز السبب الرئيس للبكاء في اختلال الهرمونات الذي يحدث في سن المراهقة، وهو ما يؤدي إلى الغضب ومن ثم البكاء. وتتفرع عن هذا السبب عوامل أخرى مثل التجادل مع الأصدقاء أو عدم تلبية طلبات هؤلاء المراهقات.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-10-2011, 10:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

اسْـكُبِي روحَكِ الحَنـونَ عَلَيْهِ لكي يكون زمام حنانه بين يديك











9ate.com%20%2831%29.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-10-2011, 10:12 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

أشهر عشرة أسباب للطلاق

Pictures%5C2009%5C11%5C19%5C87fd68fc-4ee5-430a-b2e2-56af6a56fd65_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
تُجمع غالبية الإحصائيات في عالمنا العربي على ارتفاع معدلات الطلاق، فلماذا تنتهي هذه الزيجات بالانفصال؟ الكثير من الدراسات المتعلقة بالعلاقات الزوجية توصلت إلى أسباب مشتركة تؤدي إلى انهيار هذه العلاقات، وفيما يلي أشهر 10 أسباب للطلاق.

الخيانة الزوجية
الخيانة الزوجية واحدة من أهم أسباب الطلاق. فعندما يقيم أحد الزوجين علاقة محرمة مع طرف ثالث، يكون هذا مؤشرا على انهيار فعلي للحياة الزوجية، فالأزواج الناجحون في علاقاتهم الزوجية لا يسقطون بسهولة في بئرها.
والخيانة، حتى لمرة واحدة، كفيلة بالقضاء على الحياة الزوجية، فعندما تُكتشف من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، أن تستمر العلاقة الزوجية.

انهيار التواصل
لا تخلو علاقة زوجية واحدة من الخلافات والمشاكل، لكن التواصل بين الزوجين كفيل بالقضاء عليها قبل أن تتفاقم. الكثير من الأزواج يصلون إلى درجة انه لا يمكنهم الحديث مع الطرف الآخر.
عدم وجود تواصل بين الزوجين ربما يؤدي إلى تأجيل هذه الخلافات، لكن، خلاف بعد آخر يتطور الأمر إلى صراع بين الزوجين، والوصول إلى مرحلة الصراع يعني اقترابهما من حافة انهيار العلاقة الزوجية.

المسائل المالية
لا يمكن للحياة الزوجية أن تستمر من دون المال، والمسائل المالية داخل إطار الحياة الزوجية واحدة من أكثر أسباب الطلاق شيوعا. أكثر الأزواج نجاحا هم الذين تتطابق وجهات نظرهم فيما يتعلق بكيفية إدارة المال في إطار العلاقة الزوجية.
يسبب سوء إدارة المال الطلاق، سواء بعدم قدرة الزوج، أو الزوجين معا، على الوفاء بمتطلبات الأسرة، أو بسبب الاختلاف في المزاج وترتيب أولويات الإنفاق بين الزوجين، أو عندما تتراكم الديون بسبب سوء إدارة ميزانية الأسرة.

العنف الجسدي والعاطفي
أخطر ما يمكن أن يضرب العلاقة الزوجية في مقتل هو الإيذاء الجسدي ( الخشونة والعنف والضرب)، وكذلك الإيذاء العاطفي (اللامبالاة والسخرية والإهانة والشتائم).
اللجوء إلى الإيذاء يعني أن رصيد الحب نفد من الحياة الزوجية ويعني أن صبر الزوجين نفد أيضا. فبدلا من حل الحوار بالكلمات تستخدم الشتائم واللكمات.. أي حياة زوجية يمكن أن تستمر في هذا المناخ؟

تسرب الملل
ربما يتساءل البعض: كيف يمكن لبعض العلاقات الزوجية أن تستمر إلى نهاية الحياة؟ السر يكمن في عدم سماح هؤلاء الأزواج للملل بالتسرب إلى حياتهم.
الملل أحد أهم أسباب الطلاق، إذ يشعر الزوجان بعد سنوات من الزواج بأن الحياة الزوجية فقدت بهجتها وإثارتها، وأن شرارة الحب بينهما قد أطفئت.
الكثير من الأزواج يتخلصون من هذا الملل عن طريق الحل الصعب.. الطلاق.

الإدمان
عندما يقع أحد الزوجين فريسة في براثن إدمان المخدرات أو الخمر، فإنه يرتكب الكثير من الأخطاء ضد مصلحة العلاقة الزوجية: يهدر الأموال، يسبب الإهمال والأذى الجسدي للطرف الآخر، يدخل في علاقات مشبوهة تسيء إلى العلاقة الزوجية.
الإدمان والحياة الزوجية المستقرة لا يجتمعان تحت سقف واحد.

المشاكل الجنسية
الجنس أمر لا بد منه لاستقرار أي علاقة زوجية، إنه يبقي حرارة الحميمية على قيد الحياة، لكن في الوقت نفسه لا يوجد زواج يأخذ العلامة الكاملة فيما يتعلق بالعلاقة الجنسية، والمشاكل الناتجة منها لابد أن تظهر في يوم ما، فالضغوط الهائلة تتزايد مع مرور السنوات على الزواج، وقد تصاب العلاقة الجنسية ببعض الملل أحيانا.
عندما يجري حل المشكلات الجنسية داخل غرفة النوم بهدوء وببعض التفاهم، يبقى الزواج في أمان، لكن عندما يشعر الزوجان بعدم الرضا عن الحياة الجنسية ولا يستطيعان التحاور بشأن ذلك تتفاقم الخلافات، وفي حالات كثيرة يمر الطلاق عبر غرف النوم.

نار الغيرة
قد تكون الغيرة مطلوبة أحيانا، فهي تضفي بعض التوابل على الحياة الزوجية، لكن عندما تزيد على حدها ويبالغ فيها تتحول إلى عامل يهدد الحياة الزوجية.
الغيرة تجاه كل حركة أو لفتة أو مكالمة هاتف، تعني الشك في الطرف الآخر وتؤدي إلى عدم الثقة. والطلاق سيتوقف على الطرف الآخر وعلى قدرته على تحمل هذه الغيرة القاتلة.

تربية الأبناء
يدفن الكثير من الأزواج خلافاتهم خوفا على مستقبل أبنائهم، لكن الغريب أن هؤلاء الأبناء يمكن أن يكونوا السبب وراء الطلاق في الكثير من الزيجات. الإهمال وسوء معاملة الأبناء تارة أو خلافات الزوجين على طريقة تربية الأبناء تارة أخرى، أسباب يمكن أن تؤدي إلى الطلاق.


علم النفس
خضر البارون: تجنُّب أسباب الطلاق ثقافة يفتقدها الأزواج

الاستشاري النفسي والاجتماعي د. خضر بارون يرى أن الكثير من الدراسات المتعلقة بالبحث عن أسباب لجوء الأزواج إلى الطلاق رصدت عشرات الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق وانهيار الأسرة.
هذه الأسباب كما يعتقد بارون تتميز بالعالمية، بحيث يتطابق معظمها مع أسباب الطلاق في الكثير من مجتمعاتنا، ومنها المجتمع الكويتي. فالعديد من حالات الزواج في الكويت تنتهي سريعا بالطلاق بسبب الخيانة أو سوء العلاقات الجنسية أو الإدمان والمشاكل المالية.
ويرى بارون أن الكثير من أسباب الطلاق يمكن قتلها في مهدها وتلافيها لو أن أزوجنا لديهم ثقافة التعامل مع أسباب الطلاق الناتجة من الخلافات الزوجية، فلا توجد علاقة زوجية تخلو من الخلافات، لكن المهم كيفية التعامل معها.
ويضيف البارون:
- نحن لدينا في الكويت قانون الفحص قبل الزواج الذي يكشف عن الأمراض التناسلية والوراثية التي تعوق الزواج وهذا شيء جميل، لكننا أيضا في حاجة ملحة في الوقت نفسه إلى تثقيف أبنائنا وبناتنا قبل الزواج بحيث يبدأون حياتهم الزوجية ولديهم هذه الثقافة التي تساعدهم على تفادي الخلافات الزوجية.
ويعتقد البارون أن الكثير من أسباب وحالات الطلاق يمكن التغلب عليها لو تحلى الأزواج ببعض هذه الثقافة التي تعتمد على الاحترام المتبادل والحوار المستمر، ويطالب المقدمين على الزواج بتزويد أنفسهم بهذه الثقافة من خلال الكتب ومواقع الإنترنت المتخصصة، وحتى من خلال استشارة المتخصصين.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 04:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif


هو في حاجه شديدة ان تثبتي له و عملياانك قادرة على الدفاع عن نفسك حتى يطمئن و ينام قرير العينمن كتاب ام هادي - الخبيرة النفسية




















9ate.com-%2823%29.jpg








التعليقات من ليوان المعارف
و الكاريكاتير من
05-10-2011, 04:48 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,789

icon1.gif

القبس



لماذا يخون الرجال؟

Pictures%5C2009%5C12%5C03%5C69683ac8-1c3d-41ce-ae0c-f72a5f9c2242_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
الكثير من الزيجات ينتهي نهاية مأساوية والسبب خيانة الأزواج لزوجاتهم.. فلماذا يخون الرجال؟ بعض الأسباب تتحمله الزوجات وبعضه يتحمله الرجال أنفسهم، في ما يلي أهمها.

عدم الرضا الجنسي
الرجال كائنات عاطفية، لذا فالشعور بالرضا الجنسي أمر مهم وحيوي للغاية في حياة كل رجل. إن لم يشعر الزوج بالرضا في علاقته الجنسية مع زوجته، فمن المحتمل أن يبحث عن وسائل أخرى تمكنه من الحصول عليه.
خيانة الأزواج بسبب عدم الشعور بالراحة في علاقاتهم الجنسية مع زوجاتهن سبب شائع للخيانة الزوجية، خاصة بعد مرور سنوات على الزواج. بالطبع لا يلجأ كل الأزواج الذين يعانون من هذه الحالة إلى امرأة أخرى، لكن بعضهم بالطبع يشعر بالضعف أمام تلبية احتياجاته الجسدية التي لا توفرها الزوجة، ومن هنا تأتي الخيانة.

الملل
يشعر بعض الرجال بالملل من الحياة الزوجية، وبانها أصبحت روتينية ورتيبة، ربما بسبب انشغال الزوجات بالهموم اليومية مثل الاهتمام بشؤون البيت وتربية الأطفال، فتتراجع مكانة الزوج من دون قصد من الزوجة إلى مرتبة تالية في اهتماماتها. وقد يدفع الملل بعض الأزواج إلى البحث عن الإثارة التي لم يعودوا يجدونها في زوجاتهم في أحضان امرأة أخرى.

الزوجة المزعجة
الزوجة المزعجة تدفع زوجها من دون أن تدري إلى البحث عن امرأة أخرى. فالتذمر الدائم والصوت العالي والأوامر التي لا تنتهي للزوج، ولومه على أتفه الأسباب، تشعر بعض الأزواج بالسأم من الزوجة المزعجة ومن الحياة الزوجية نفسها، ويكون البديل هو البحث عن حياة أكثر هدوءا لدى امرأة أخرى.

الزوجة المهملة
قبل الزواج قد تقف الفتاة أمام المرآة بالساعات استعدادا للقاء شريك الحياة المقبل، وبعد الزواج، وبمرور الوقت، تفقد اهتمامها بنفسها. إهمال الزوجة في مظهرها وملابسها يمكن أن يدفع الزوج إلى الخيانة، فهو يرى في المرأة الأخرى ما يحب ويتمنى أن يراه في زوجته المهملة في نفسها.

لنجرب شيئا جديدا
أحيانا قد لا يكون هناك سبب منطقي لخيانة الرجل وانغماسه في علاقات خارج اطار الزواج سوى الرغبة في تغيير المشهد وقضاء الوقت مع امرأة أخرى بدافع الإثارة، وتتوافر للرجل الكثير من الطرق السهلة التي تمكنه من ذلك.

الأنا الذكورية
يلجأ بعض الرجال إلى خيانة زوجاتهم من منطلق تضخم الذات والأنا الذكورية وليس شيء سواها. هذا النوع من الرجال يتخذ من الخيانة الزوجية وسيلة يؤكد بها تفوق الأنا الذكورية، ليثبت لنفسه أنه مازال يتمتع بالجاذبية الجنسية، وأنه مازال قادرا على اجتذاب امرأة أخرى.

ضغط الأصدقاء
في الكثير من الأحيان يكون مفهوم الخيانة الزوجية بعيدا عن ذهن الرجل فهو يرفض خيانة زوجته، لكن ارتباط هذا الرجل بأصدقاء يرتبطون بعلاقات آثمة خارج إطار الزواج يعرضه لضغط هائل. بعض الرجال يضعفون أمام ضغط الأصدقاء ويخونون زوجاتهم في حفلات هؤلاء الأصدقاء الحمراء.

إصابة الحياة الزوجية بالسكتة
تصاب بعض العلاقات الزوجية بالسكتة القلبية، وتصل الأمور بين الزوجين إلى نقطة اللاعودة، الطلاق قد يكون هو النهاية المنطقية هنا، لكن وجود بعض الاعتبارات، مثل الأبناء أو الارتباطات المادية الباهظة المترتبة على الطلاق، تمنع من اتخاذ قرار الطلاق المكلف.
مقتل الحياة الزوجية يدفع بعض الرجال إلى البحث عن حياة أخرى أقل كلفة من الطلاق، وهو ما يجده في علاقة خارج إطار الزواج.

العلاقات القديمة
بعض الرجال لهم ماض عاطفي حافل حيث كانوا يرتبطون بعلاقات عديدة قبل الزواج، قسم منهم ينهي هذه الصفحة من حياته إلى الأبد بمجرد ارتباطه بزوجة وأسرة، لكن القسم الآخر يترك هذه الأمور مواربة، وفي فترة ما من حياته، وربما من خلال لقاء عابر، يعيد فتح هذه الصفحة مرة أخرى.

خدعته امرأة
الكثير من الأزواج لا يفكرون مجرد التفكير في خيانة زوجاتهم، لكن بعضهم قد يكونون من الضعف بحيث لا يستطيعون مقاومة الوقوع في الخيانة نتيجة خداع امرأة جميلة ومثيرة، ويرتكبون الخيانة كما يحدث في الأفلام السينمائية نتيجة غواية امرأة.

حاسة المرأة وعلامات الزوج الخائن
بمناسبة الحديث عن خيانة الرجل فإن بحارا من الحبر سكبت على غابات من الورق بحثا عن علامات ضبط الزوج الغشاش، وتم حصر هذه العلامات فيما يلي:
- يقضي وقتا أكثر خارج البيت متذرعا بالعمل.
- تتدهور علاقته الجنسية بزوجته.
- يلجأ إلى النيولوك حيث قد يقص شاربيه أو يصبغ شعره.
- يجري تغييرات في سيارته، كأن يغير مقعد السيارة أو يدخل عليها تعديلات شبابية.
- يصبح أكثر غضبا تجاه زوجته من منطلق شعوره بالذنب، فالأشياء التي كان يتعامل معها بلامبالاة تثير غضبه.
- تفوح منه رائحة عطر نسائي.
- هاتفه المحمول يتحول إلى سر حربي، لكي لا تكتشف زوجته سر المرأة الأخرى ورسائل الغرام بينهما.
- يغلق على نفسه الباب وهو جالس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، كأنه سيكتشف ويندوز 8.
- رصيده البنكي وبطاقات الائتمان مثقلة بالإنفاق؟..
فتش عن المرأة.
الغريب أن هذه العلامات تناست شيئا مهما للغاية وهو حاسة المرأة. ان لدى المرأة قرون استشعار تشم بها رائحة خيانة الزوج من على بعد، فلا تتعبوا أنفسكم واتركوا مهمة إمساك الزوج الخائن لزوجته.

رأي القانون
محمد طالب: زوجات يطلبن الطلاق.. وأخريات يفضلن السكوت

يؤكد المحامي محمد طالب ان العديد من قضايا الطلاق المرفوعة من قبل بعض الزوجات سببها الأول خيانة الأزواج لهن، يقول طالب:
- من حق الزوجة التي تكتشف أن زوجها يخونها مع أخرى أن ترفع قضية طلاق للضرر، وهو ما يحدث بالفعل في العديد من قضايا الطلاق المرفوعة من الزوجات، لكن المشكلة هي كيف تستند الزوجة إلى دليل تثبت به خيانة زوجها.
فعندما يتم اتهام الزوج في قضية زنى مثلا، يجب أن يكون الدليل موجودا بمستند رسمي، لكن في حالات كثيرة تفشل الزوجة في تقديم الدليل على أن زوجها يخونها مع امرأة أخرى. قد يقول البعض أن الزوجة لديها شهود، لكن الأخذ برأي الشهود يكون حسب رؤية المحكمة.
ويشير طالب إلى أن بعض الزوجات يصبن بصدمة عندما يكتشفن خيانة الأزواج لهن، لكن هناك من الزوجات من يفضلن السكوت لعل الزوج يثوب إلى رشده، ويواصل طالب قائلا:
- لا يوجد شيء أكثر مرارة على الزوجة من اكتشاف خيانة زوجها لها. بعض الزوجات لا يتحملن الصدمة ويرفضن العيش مرة أخرى مع هذا الزوج الخائن ويطلبن الطلاق، لكن أخريات يكتشفن خيانة الزوج ويفضلن السكوت والصبر، ربما حرصا على مستقبل الأبناء وربما بسبب الحب.
وفي حالات كثيرة عندما تكتشف الزوجة الخيانة يتوب الزوج ويعود إلى رشده من أجل زوجته وأسرته، لكن هناك أزواج كما نقول بالكويتي «لا يستحون» حتى بعد اكتشاف أمر خيانتهم.
لكن طالب يشير إلى أنه في بعض الحالات تكون الزوجة هي السبب في لجوء زوجها إلى الخيانة:
- هناك قضايا طلاق يرفعها الأزواج لأنهم متضررون من الزوجات لعدم منحهم حقوقهم الشرعية، لكن بعض الأزواج بدلا من لجوئهم الى المحكمة للحصول على الطلاق في مثل هذه الحالة يلجأون إلى أحضان امرأة أخرى.




Pictures%5C2009%5C12%5C03%5C04acba86-e575-4caf-bc6c-ad37669f59ee_maincategory.jpg




لماذا يخون الرجال؟

Pictures%5C2009%5C12%5C03%5C69683ac8-1c3d-41ce-ae0c-f72a5f9c2242_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
الكثير من الزيجات ينتهي نهاية مأساوية والسبب خيانة الأزواج لزوجاتهم.. فلماذا يخون الرجال؟ بعض الأسباب تتحمله الزوجات وبعضه يتحمله الرجال أنفسهم، في ما يلي أهمها.

عدم الرضا الجنسي
الرجال كائنات عاطفية، لذا فالشعور بالرضا الجنسي أمر مهم وحيوي للغاية في حياة كل رجل. إن لم يشعر الزوج بالرضا في علاقته الجنسية مع زوجته، فمن المحتمل أن يبحث عن وسائل أخرى تمكنه من الحصول عليه.
خيانة الأزواج بسبب عدم الشعور بالراحة في علاقاتهم الجنسية مع زوجاتهن سبب شائع للخيانة الزوجية، خاصة بعد مرور سنوات على الزواج. بالطبع لا يلجأ كل الأزواج الذين يعانون من هذه الحالة إلى امرأة أخرى، لكن بعضهم بالطبع يشعر بالضعف أمام تلبية احتياجاته الجسدية التي لا توفرها الزوجة، ومن هنا تأتي الخيانة.

الملل
يشعر بعض الرجال بالملل من الحياة الزوجية، وبانها أصبحت روتينية ورتيبة، ربما بسبب انشغال الزوجات بالهموم اليومية مثل الاهتمام بشؤون البيت وتربية الأطفال، فتتراجع مكانة الزوج من دون قصد من الزوجة إلى مرتبة تالية في اهتماماتها. وقد يدفع الملل بعض الأزواج إلى البحث عن الإثارة التي لم يعودوا يجدونها في زوجاتهم في أحضان امرأة أخرى.

الزوجة المزعجة
الزوجة المزعجة تدفع زوجها من دون أن تدري إلى البحث عن امرأة أخرى. فالتذمر الدائم والصوت العالي والأوامر التي لا تنتهي للزوج، ولومه على أتفه الأسباب، تشعر بعض الأزواج بالسأم من الزوجة المزعجة ومن الحياة الزوجية نفسها، ويكون البديل هو البحث عن حياة أكثر هدوءا لدى امرأة أخرى.

الزوجة المهملة
قبل الزواج قد تقف الفتاة أمام المرآة بالساعات استعدادا للقاء شريك الحياة المقبل، وبعد الزواج، وبمرور الوقت، تفقد اهتمامها بنفسها. إهمال الزوجة في مظهرها وملابسها يمكن أن يدفع الزوج إلى الخيانة، فهو يرى في المرأة الأخرى ما يحب ويتمنى أن يراه في زوجته المهملة في نفسها.

لنجرب شيئا جديدا
أحيانا قد لا يكون هناك سبب منطقي لخيانة الرجل وانغماسه في علاقات خارج اطار الزواج سوى الرغبة في تغيير المشهد وقضاء الوقت مع امرأة أخرى بدافع الإثارة، وتتوافر للرجل الكثير من الطرق السهلة التي تمكنه من ذلك.

الأنا الذكورية
يلجأ بعض الرجال إلى خيانة زوجاتهم من منطلق تضخم الذات والأنا الذكورية وليس شيء سواها. هذا النوع من الرجال يتخذ من الخيانة الزوجية وسيلة يؤكد بها تفوق الأنا الذكورية، ليثبت لنفسه أنه مازال يتمتع بالجاذبية الجنسية، وأنه مازال قادرا على اجتذاب امرأة أخرى.

ضغط الأصدقاء
في الكثير من الأحيان يكون مفهوم الخيانة الزوجية بعيدا عن ذهن الرجل فهو يرفض خيانة زوجته، لكن ارتباط هذا الرجل بأصدقاء يرتبطون بعلاقات آثمة خارج إطار الزواج يعرضه لضغط هائل. بعض الرجال يضعفون أمام ضغط الأصدقاء ويخونون زوجاتهم في حفلات هؤلاء الأصدقاء الحمراء.

إصابة الحياة الزوجية بالسكتة
تصاب بعض العلاقات الزوجية بالسكتة القلبية، وتصل الأمور بين الزوجين إلى نقطة اللاعودة، الطلاق قد يكون هو النهاية المنطقية هنا، لكن وجود بعض الاعتبارات، مثل الأبناء أو الارتباطات المادية الباهظة المترتبة على الطلاق، تمنع من اتخاذ قرار الطلاق المكلف.
مقتل الحياة الزوجية يدفع بعض الرجال إلى البحث عن حياة أخرى أقل كلفة من الطلاق، وهو ما يجده في علاقة خارج إطار الزواج.

العلاقات القديمة
بعض الرجال لهم ماض عاطفي حافل حيث كانوا يرتبطون بعلاقات عديدة قبل الزواج، قسم منهم ينهي هذه الصفحة من حياته إلى الأبد بمجرد ارتباطه بزوجة وأسرة، لكن القسم الآخر يترك هذه الأمور مواربة، وفي فترة ما من حياته، وربما من خلال لقاء عابر، يعيد فتح هذه الصفحة مرة أخرى.

خدعته امرأة
الكثير من الأزواج لا يفكرون مجرد التفكير في خيانة زوجاتهم، لكن بعضهم قد يكونون من الضعف بحيث لا يستطيعون مقاومة الوقوع في الخيانة نتيجة خداع امرأة جميلة ومثيرة، ويرتكبون الخيانة كما يحدث في الأفلام السينمائية نتيجة غواية امرأة.

حاسة المرأة وعلامات الزوج الخائن
بمناسبة الحديث عن خيانة الرجل فإن بحارا من الحبر سكبت على غابات من الورق بحثا عن علامات ضبط الزوج الغشاش، وتم حصر هذه العلامات فيما يلي:
- يقضي وقتا أكثر خارج البيت متذرعا بالعمل.
- تتدهور علاقته الجنسية بزوجته.
- يلجأ إلى النيولوك حيث قد يقص شاربيه أو يصبغ شعره.
- يجري تغييرات في سيارته، كأن يغير مقعد السيارة أو يدخل عليها تعديلات شبابية.
- يصبح أكثر غضبا تجاه زوجته من منطلق شعوره بالذنب، فالأشياء التي كان يتعامل معها بلامبالاة تثير غضبه.
- تفوح منه رائحة عطر نسائي.
- هاتفه المحمول يتحول إلى سر حربي، لكي لا تكتشف زوجته سر المرأة الأخرى ورسائل الغرام بينهما.
- يغلق على نفسه الباب وهو جالس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، كأنه سيكتشف ويندوز 8.
- رصيده البنكي وبطاقات الائتمان مثقلة بالإنفاق؟..
فتش عن المرأة.
الغريب أن هذه العلامات تناست شيئا مهما للغاية وهو حاسة المرأة. ان لدى المرأة قرون استشعار تشم بها رائحة خيانة الزوج من على بعد، فلا تتعبوا أنفسكم واتركوا مهمة إمساك الزوج الخائن لزوجته.

رأي القانون
محمد طالب: زوجات يطلبن الطلاق.. وأخريات يفضلن السكوت

يؤكد المحامي محمد طالب ان العديد من قضايا الطلاق المرفوعة من قبل بعض الزوجات سببها الأول خيانة الأزواج لهن، يقول طالب:
- من حق الزوجة التي تكتشف أن زوجها يخونها مع أخرى أن ترفع قضية طلاق للضرر، وهو ما يحدث بالفعل في العديد من قضايا الطلاق المرفوعة من الزوجات، لكن المشكلة هي كيف تستند الزوجة إلى دليل تثبت به خيانة زوجها.
فعندما يتم اتهام الزوج في قضية زنى مثلا، يجب أن يكون الدليل موجودا بمستند رسمي، لكن في حالات كثيرة تفشل الزوجة في تقديم الدليل على أن زوجها يخونها مع امرأة أخرى. قد يقول البعض أن الزوجة لديها شهود، لكن الأخذ برأي الشهود يكون حسب رؤية المحكمة.
ويشير طالب إلى أن بعض الزوجات يصبن بصدمة عندما يكتشفن خيانة الأزواج لهن، لكن هناك من الزوجات من يفضلن السكوت لعل الزوج يثوب إلى رشده، ويواصل طالب قائلا:
- لا يوجد شيء أكثر مرارة على الزوجة من اكتشاف خيانة زوجها لها. بعض الزوجات لا يتحملن الصدمة ويرفضن العيش مرة أخرى مع هذا الزوج الخائن ويطلبن الطلاق، لكن أخريات يكتشفن خيانة الزوج ويفضلن السكوت والصبر، ربما حرصا على مستقبل الأبناء وربما بسبب الحب.
وفي حالات كثيرة عندما تكتشف الزوجة الخيانة يتوب الزوج ويعود إلى رشده من أجل زوجته وأسرته، لكن هناك أزواج كما نقول بالكويتي «لا يستحون» حتى بعد اكتشاف أمر خيانتهم.
لكن طالب يشير إلى أنه في بعض الحالات تكون الزوجة هي السبب في لجوء زوجها إلى الخيانة:
- هناك قضايا طلاق يرفعها الأزواج لأنهم متضررون من الزوجات لعدم منحهم حقوقهم الشرعية، لكن بعض الأزواج بدلا من لجوئهم الى المحكمة للحصول على الطلاق في مثل هذه الحالة يلجأون إلى أحضان امرأة أخرى.


caricature.9ate.com
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-10-2011, 03:14 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

هناك خيط رفيع يفصل بين الرغبة في الاكل و ممارسة الرياضه فحافظي عليه ...و لا تجعلي اي منهما يطغى على الاخر


- الآنسة زينتهم شخلع
مؤلفة كتاب كلي ما تشائين طالما زوجك سمين










9ate.com%20%2822%29.gif

التعليقات من ليوان المعارف
و الكاريكاتير من
caricature.9ate.com
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-10-2011, 03:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

تأثيرها أبعد من صبغة الشعر وعملية التجميل الرجل والمرأة وأزمة منتصف العمر


Pictures%5C2009%5C12%5C16%5C7a5354ee-c060-411f-80e0-9adcf57b5f58_main.jpg



إعداد: محمد حنفي
تبدو أزمة منتصف العمر مضحكة عندما نشاهدها في السينما والتلفزيون، لكن الحقيقة أن هذه الأزمة التي تتصف بأنها فترة البلوغ الثانية حيث يتصرف فيها الكبار مثل المراهقين، يمكن أن تشكل تهديدا لاستقرار الحياة الزوجية. السطور التالية عن تأثير أزمة منتصف العمر على الرجل والمرأة والحياة الزوجية.

على الرغم من أن بعض البحوث الأكاديمية تنظر إلى أزمة منتصف العمر على أنها أسطورة أو خرافة، فإن دراسات عديدة تؤكد وجودها. وقد اكتسبت أزمة منتصف العمر الكثير من الزخم داخل نطاق الثقافة الشعبية في السنوات الأخيرة، كما كانت - وما زالت - محور اهتمام الكثير من برامج ومسلسلات التلفزيون وأفلام السينما وحتى برامج التوك شو.
أسبابها
بحث المتخصصون كثيرا عن السبب الذي يجعل البعض يمر بأزمة منتصف العمر، ويمكن حصر أهم الأسباب في:
- التغيرات الجسدية المصاحبة لتقدم السن، حيث ينتاب الرجل شعور داخلي بالوصول إلى مرحلة الشيخوخة، وهو ما يقابله انقطاع الطمث لدى المرأة.
- فقدان أحد الوالدين أو الأبناء في سن متقدمة.
- فقدان الوظيفة في ظل الأزمات المالية، خاصة اذا حدث ذلك في سن متأخرة، ويلاحظ أن أزمة منتصف العمر تنتشر أكثر بين الرجال بعد الوصول إلى سن التقاعد من النساء.
- المشاكل المحيطة بالحياة الزوجية بين الزوجين يمكن أن تكون أكثر تأثيرا على أحد الطرفين، فيصاب بأزمة منتصف العمر.
- نضوج الأبناء وخروجهم من البيت إلى حياتهم العملية والعائلية الجديدة يمكن أن يؤدي بأحد الزوجين إلى أزمة منتصف العمر.
المرأة وأزمة منتصف العمر
على الرغم من أن المسلسلات والأفلام تقدم صورة كوميدية عن أزمة منتصف العمر، فإن تصويرها للأعراض التي تنتاب من يمر بها من الرجال والنساء يبدو دقيقا إلى حد بعيد.
فالمرأة التي تحاول مقاومة الشيخوخة واستعادة شبابها، تنتابها حمى التسوق فتبدأ في البحث عن آخر صيحات الموضة، خاصة الملابس التي تظهرها شابة وفاتنة وذات أنوثة طاغية، وتبحث عن الجزء الذي يحتاج إلى عملية تجميل في جسدها، مثل شد الوجه وتعديل الأسنان وتبييضها لاستعادة ينبوع الشباب، وكي تبدو أصغر سنا، أو لكي تثبت لنفسها أنها تبدو ما زالت قادرة على لفت أنظار الرجال.
مخاوف المرأة خلال أزمة منتصف العمر تدور حول الخوف من الموت والملل. لذا تبدأ بالبحث عن أشياء جديدة كانت تتمنى أن تقوم بها في أيام الشباب، وتمارس أنشطة غير مألوفة قد تحمل بعض المخاطر لنساء أخريات، قد تريد تعلم الرقص أو حتى الغطس أو الذهاب في رحلة سفاري.
الخطير أن أزمة منتصف العمر قد تؤثر بالسلب على حياتها الزوجية، فتشعر بأن الحياة روتينية ومملة، وانعدمت فيها الرومانسية والدفء. وبعض النساء يذهبن بعيدا من أجل كسر الروتين، فيطلبن الطلاق لبدء حياة زوجية جديدة، كما تبدو لهن في أحلامهن.
ماذا عن الرجل؟
أزمة منتصف العمر أكثر وضوحا بين الرجال من النساء، فالرجل الذي يمر بها يشعر بالقلق تجاه تقدمه في العمر والوصول إلى مرحلة الشيخوخة، فيعطي مظهره اهتماما خاصا ربما لم يكن موجودا في سنوات الشباب، ويبدأ في صبغ شعره باللون الأسود ليداري الشيب، وربما يقوم بعملية زراعة شعر ليداري الصلعة.
وبعد أن كان يرتدي طوال عمره البدلة الكلاسيكية نجده يرتدي ملابس الشباب والجينز، وأخيرا يقرر التخلص من سيارته العتيقة وشراء سيارة جديدة أكثر عصرية، كما يدخل في علاقات جديدة مع شابات صغيرات ربما في سن بناته.
ما يسيطر على الرجل في هذه الأزمة أنه يريد أن يثبت لنفسه أنه ما زال شابا ويتمتع بجاذبية الشباب القادرة على اصطياد الفتيات، فلماذا لا يفعل كما يفعل أولئك الشباب؟
الاكتئاب
لعل أخطر ما يعاني منه الرجال والنساء خلال أزمة منتصف العمر هو الاكتئاب، ويقول المتخصصون أنه على غير الشائع فإن الرجال أكثر عرضة للاكتئاب خلال أزمة منتصف العمر من النساء، والسبب أن اكتئاب النساء يبدو واضحا كما أن المرأة تطلب المساعدة عندما تصاب بالاكتئاب، بينما لا يعلن الرجل عن اكتئابه، ونادرا ما يطلب المساعدة.
ومن أعراض الاكتئاب التي تنتاب الرجال والنساء خلال هذه الأزمة: الحزن، والشعور المفرط بالتشاؤم، وباليأس والعجز والملل، ونقص الطاقة وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، واضطرابات النوم والشهية والوزن.
الحياة الزوجية
الاضطرابات التي تعتري شخصية الرجل أو المرأة خلال أزمة منتصف العمر يمكن أن تسبب حدوث الكثير من الخلافات التي تؤثر في العلاقة الزوجية، والبعض قد يصل إلى الطلاق. وتقع على الزوجين مسؤولية عبور هذه الأزمة بسلام من خلال التحلي بالصبر والوعي بما يمر به أحدهما خلال أزمة منتصف العمر.
الخطوة الأولى في عبورها بسلام أن يفهم الزوجان هذه الأزمة جيدا، فعندما يمر الزوج، او الزوجة، بها على الزوجة أن تأخذ الوقت الكافي لفهم الأسباب التي تؤدي بزوجها إلى هذه الأزمة.
هذا الفهم ينبغي أن يحترم التغييرات النفسية التي تعتري صاحبها، مثل ما يمر به من اكتئاب، والتغييرات التي تطرأ عليه في المظهر والعمل وحتى طريقة التعامل مع الطرف الآخر، وعدم السخرية منها. هذا الفهم يجب أن ينتبه إلى نقطة مهمة، وهي أن من يمر بأزمة منتصف العمر يقوم بما يشبه مراجعة جميع جوانب حياته بما فيها الحياة الزوجية.
مساعدة من يمر بهذه الأزمة يجب ألا تصاحبه حالة من الذعر أو الاستسلام، يجب أن نتذكر أن هذه الأزمة عابرة ولن تستمر إلى الأبد، وينبغي عدم الضغط على من يعاني منها، وأن يحدث الطرف الآخر بعض التغيير الإيجابي في سلوكه، من خلال اظهار الاحترام لشريكه وتقدير ما يمر به، وبذل مزيد من الجهد في التواصل معه.

البارون: يمكن عبورها بسلام

يقول الاستشاري النفسي والاجتماعي د. خضر البارون أن أزمة منتصف العمر تصيب الرجال والنساء ما بين عمر 40 و55 سنة، وإن كان تأثر الرجال بها أكثر من النساء كما تقول غالبية الدراسات.
ويتحكم في تأثر الرجال بها عدة عوامل منها طبيعة المجتمع والعادات والتقاليد السائدة فيه، ويبدو هذا الأمر أكثر وضوحا في مجتمعاتنا العربية حيث يتمتع الرجل بالكثير من الحرية ليفعل ما يحلو له في أي سن.
وتبدأ أزمة منتصف العمر عندما يصل الرجل أو المرأة إلى هذا العمر ثم يقول (أو تقول) «حياتي لا معنى لها»، أو عندما يكتشف كل منهما أنه فشل في تحقيق أحلام حياته، هذا مؤشر قوي على وجود أزمة منتصف العمر.
ويؤكد البارون أنه يمكن عبور هذه المرحلة بسلام ومن دون أضرار إذا وعى من يمر بها من النساء والرجال أنها فترة عابرة ولن تستمر طوال العمر.
وعلينا أن نتعامل معها وفقا للحالة السنية لصاحبها، فعقارب الزمن لا يمكن إعادتها إلى الوراء، ولا يمكن أن يعود الكهل إلى شاب في العشرين لمجرد أنه صبغ شعره، ولن تتحول الجدة إلى شابة في مقتبل العمر لمجرد أنها أجرت عملية تجميل.
ويحذر البارون من تأثير أزمة منتصف العمر على الحياة الزوجية حيث يرى أنها تكون أكثر هشاشة عندما تصيب أحد الزوجين أو كليهما، ويرى أن أفضل وسيلة لعبور هذه الأزمة بسلام دون تأثيرها على الحياة الزوجية هو تعاون الزوجين معا من خلال ممارسة أنشطة وهوايات جديدة مشتركة.
وأخيرا ينصح البارون بطلب مشورة أخصائي عندما يشعر أحد الأطراف بأنه غير قادر على التعامل مع الطرف الآخر. لكن ما يجب أن يعرفه جميع الأزواج أن أزمة منتصف العمر شائعة ويمكن عبورها بسلام.
والخبر السار أن هذه الأزمة ليست سيئة في جميع الأحوال، تذكروا أنه بقدر تأثيرها السلبي على الحياة الزوجية، يمكن أن تحدث تغييرات إيجابية على العلاقة الزوجية وتخلصها من الروتينية.



ا
07-10-2011, 04:08 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,789

icon1.gif

دروس رياضية للحياة الزوجية

Pictures%5C2009%5C12%5C17%5Ccc943cf9-1ef5-4143-b66b-583c1dff574d_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
يحتاج الكثير من العلاقات الزوجية إلى بعض الدروس لتفادي ارتكاب الأخطاء التي قد تدمره، ولا يوجد أفضل من الألعاب الرياضية لمنح الأزواج والزوجات هذه الدروس المجانية. فيما يلي دروس الرياضة من أجل حياة زوجية ناجحة.

كرة القدم:
العمل كفريق
كل زوجين لديهما الكثير من الخطط والأهداف، لكن لا يمكن تحقيقها بانفراد كل طرف بالعمل بعيدا عن الطرف الآخر. يستطيع الأزواج تحقيق كل أهدافهم عندما يعملون معا كفريق، تذكروا أن كرة القدم لعبة جماعية، وإن أحرز لاعب واحد الهدف.

كرة السلة:
انتظر اللحظة المناسبة
تمتلئ الحياة الزوجية بالكثير من الخلافات والمشاكل التي تحتاج إلى نقاش قد يبدو عاصفا أحيانا، وقد يزيد من هوة الخلافات بين الزوجين. اختيار اللحظة المناسبة كما يفعل لاعبو كرة السلة أفضل طريقة لكي ينتهي النقاش بتحقيق الهدف منه، وهو البحث عن حلول هادئة لهذه الخلافات.

البيسبول:
قليل من الغموض
عندما يكون الزوجان كتابين مفتوحين لبعضهما البعض، قد يبدو الأمر مملا في بعض الأحيان، والحفاظ على بعض الغموض كما يحدث في لعبة البيسبول قد يكون بمنزلة بعض التوابل الضرورية لزيادة بهجة الحياة الزوجية وإخراجها من رتابة الروتينية.

ركوب الدراجات:
اعرف متى تغير التروس
يتخذ الأزواج خلال حياتهم المشتركة الكثير من القرارات، وبمرور الوقت يتضح خطأ بعضها. إعادة تقويم هذه القرارات وتغييرها من دون إلقاء اللوم بعضهم على بعض مفيد للغاية، إنه أشبه بما يفعله لاعبو الدراجات عندما يعرفون أنه حان وقت تغيير التروس.

الملاكمة:
لا تقف في زاوية الحلبة
كل زوجين سيواجهان في مرحلة ما من حياتهما الزوجية خلافات ما، بعض الأزواج يخفونها، ويبدون كأنهم يختبئون مثل الملاكمين في زاوية الحلبة، لكن واحدا من أفضل مفاتيح العلاقة الزوجية الناجحة هو كيفية التعامل مع الصراع، تماما مثلما يخرج الملاكم من الزاوية ويواجه الخصم.

التسلق:
بناء أفضل المراسي للبقاء بأمان
إذا كنتم تبحثون عن علاقة زوجية طويلة الأمد تتميز بالهدوء والتفاهم والاستقرار فيجب أن تتعلموا من متسلقي الجبال والمرتفعات، فهؤلاء يقومون ببناء مراس ٍتقيهم من السقوط. وأفضل مرسى لحياة زوجية مستقرة هو تبادل الحب والاحترام بين الزوجين.

صيد السمك:
الصبر.. إنه يستغرق وقتا
الأزواج ليسوا ملائكة إنهم لا يكفون عن ارتكاب الأخطاء داخل العلاقة الزوجية، بعضها قد يبدو بسيطا يتم نسيانه في اليوم التالي، لكن بعضها يكون للطرف الآخر بمنزلة الجرح.
هؤلاء المجرحون يجب أن يتعلموا من حكمة صيادي السمك، عليكم بالصبر فعملية الشفاء تحتاج إلى بعض الوقت.

الجمباز:
المرونة مطلوبة
سوء الفهم والتشبث بالرأي آفة من أخطر آفات الحياة الزوجية التي يمكن أن تدمرها. الأزواج الناجحون يجب أن يكونوا مثل لاعبي الجمباز لديهم المرونة الكافية لإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة باستمرار للوصول إلى حلول وسط ترضي الطرفين.

المشي:
انتبه إلى علامات التحذير
الكثير من الزيجات تنتهي نهاية مأساوية، والسبب أن كلا الزوجين فشلا في قراءة علامات التحذير التي كانت تظهر بين وقت وآخر وتشير إلى علاقة مضطربة.
الأزواج الأذكياء يفعلون كما يفعل ممارسو رياضة المشي، حيث ينتبهون الى علامات التحذير طوال الطريق وهو ما يساعدهم على تجاوز ورطات الحياة الزوجية.

الغطس:
ممنوع التلكؤ
الحياة الزوجية ليست وردية طوال الوقت، لكن هناك طرق عديدة يستطيع الزوجان من خلالها تجنب الشعور بالخيبة وتفادي مواطن الخلاف، هذه الطرق يجب تنفيذها فورا، تذكروا أن من صفات الغطاس الماهر عدم التلكؤ.

التخييم:
قبل النوم تأكد من إطفاء النار
كثير من الأزواج يتركون خلافاتهم تزداد حجما لتصبح مثل كرة الثلج التي تكبر مع مرور الوقت، السبب أنهم لا يواجهون هذه الخلافات عند اندلاعها ويفضلون تأجيلها فتتراكم ويحدث الانفجار.
أفضل طريقة لوأد أي خلاف هي مناقشته في الليلة نفسها قبل الذهاب إلى غرفة النوم.
تذكروا أن أفضل نصيحة توجه إلى عشاق التخييم هي: تأكدوا من إطفاء النار في الخيمة قبل الذهاب في النوم.

الغولف:
لحظات في الهواء الطلق
لا يمكن ممارسة رياضة الغولف إلا في طبيعة ساحرة حيث العشب الأخضر والماء والمرتفعات. الأزواج يحتاجون أيضا بين كل فترة وأخرى إلى الخروج من المنزل إلى عالم مشابه من أجل تجديد المشهد وتغيير الروتين.

المصارعة:
أعرف المزيف من الحقيقي
من أكثر الأشياء التي تعكر صفو الحياة الزوجية سوء تأويل تصرفات الطرف الآخر، وهو ما يجعل الشك يتسلل إلى الحياة الزوجية وربما يدمرها.
في لعبة المصارعة يوجد نوعان من اللعب: الأول حقيقي والثاني تمثيل، والدرس الذي يجب أن يستفيد منه الأزواج من المصارعة هو معرفة المزيف من الحقيقي، طرح الأسئلة من اجل توضيح الأمور يقضي على الشك وسوء التأويل.

الهوكي:
5 دقائق لالتقاط الأنفاس
في لعبة الهوكي يتم منح الفريقين 5 دقائق بين شوطي المباراة للراحة والتقاط الأنفاس. الأزواج يحتاجون أيضا إلى بعض الوقت لتجميع الأفكار وتكوين رؤية واضحة عندما يتعلق الأمر بمناقشة جادة حول القرارات الكبرى.

الإسكواش:
اللعب داخل الغرفة المغلقة
يخطئ الكثير من الأزواج عندما يحولون خلافاتهم من إطارها الشخصي إلى حدث يشارك فيها أشخاص آخرون، على هؤلاء أن يعرفوا أن لعبة الاسكواش لا يمكن لعبها إلا داخل غرفة مغلقة، تعلموا من الإسكواش حصر خلافاتكم داخل غرفة مغلقة وعدم مناقشتها أمام الملأ.

ركوب الخيل:
اعرف سبب السقوط
الأزواج الناجحون هم الذين يتجنبون تكرار الخطأ نفسه مرتين. فعندما يسقط الفارس الماهر عن الحصان يجري تقييما سريعا بحثا عن الخطأ الذي ارتكبه وأدى إلى سقوطه.
في الزيجات الناجحة يجب أن يقيم الأزواج أخطاءهم ويعترفوا بها ويعتذروا عنها، والأهم عدم تكرارها ثانية.

تنس الطاولة:
لا يمكن اللعب من دون تبادل الكرات
لا يمكن للزواج أن يستمر مادامت المشاعر الجميلة قادمة من طرف واحد. في لعبة تنس الطاولة لا يمكن أن تستمر المباراة من دون تبادل اللاعبين للكرة البيضاء. وهكذا الحياة الزوجية لا بد لكي تستمر من تبادل الزوجين مشاعر الحب والاحترام.


07-10-2011, 08:14 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,789

icon1.gif

القبس



هل هنالك حدود للصراحة بين الزوجين؟

Pictures%5C2009%5C12%5C20%5Ca441aff6-2a1f-4931-a762-8a31b5ace942_main.jpg


العلاقة الزوجية هي في المقام الأول والأخير علاقة بشرية، وكأي علاقة يُرجى منها النجاح، تتطلب وجود الثقة بين طرفيها، تبنى على الصراحة والصدق. ولكن ينصحك الخبراء بوضع حدود للصراحة وإلا تحولت إلى نقمة تدمر العلاقة الزوجية، خاصة إذا كان الزوجان ليسا على درجة كافية من التفهم والوعي والثقة المتبادلة. فعلينا أن نفرق بين الصراحة والصدق، وبين الثرثرة وقلة الفطنة التي قد تدفعنا أحيانا للبوح بتفاصيل لا تنفع بل تسهم في سوء العلاقة.
وينصح كل زوج وزوجة بامتلاك المقياس الذي يقدر به عدداً من الأمور في تلك القضية، مثل ماذا يقول، ومتى وكيف. على سبيل المثال، إن الحديث بصراحة مطلقة عن علاقتهما بأصدقائهما أو أسرتيهما من الأمور الخطأ، فالأهل والأصدقاء لهم أسرارهم الخاصة التي يجب عدم إفشائها. كما أن الإعلان عنها لن يفيد أي طرف، بل قد يسبب بعض الضرر. وهناك شخصيات مندفعة لا تعرف التحكم في حديثها لتكوّن في ذهن المستمع، سواء الزوج أو الزوجة، صورة عن الطرف الآخر، بكونه لا يحفظ الأسرار، أو لا يحسن التصرف. وهناك جانب العلاقات السابقة للزواج التي يمكن الحديث عنها بشكل عابر، لكن من دون دخول في التفاصيل..

الزوجة أكثر صراحة
في استطلاع أجرته المعالجة النفسية هارفيل هندركس، مؤلفة كتاب «الحب الذي تريده» وجد أن 83% من النساء لا يجدن حرجاً في مناقشة أزواجهن بشكل العلاقة الزوجية بينهما، في حين تبين أن نسبة من يهتم بعمل الشيء نفسه في الرجال لا يتجاوز 57%. وهو سلوك تبرره الزوجة بأن الحديث بين الزوجين يجب أن يكون صريحاً إلى أقصى الحدود من دون مواربة.
ويتابع أستاذ الطب النفسي قائلاً: «الكذب وعدم المصارحة بين الزوجين يؤديان إلى انعدام الثقة بينهما، لكن المجاملة ومعرفة صياغة الجملة والخبر المراد نقله أيضاً من أهم أسباب السعادة في منزل الزوجية. ويعتقد بعض الرجال أن حديثهم بصراحة مع زوجاتهم يفقدهم هيبتهم، وهي ظاهرة ترتبط بالمجتمع الشرقي، التي تشدد على منزلة الرجل لدى زوجته، فيخفي عنها حتى مشاعره نحوها خوفاً من تدللها عليه وفقدانه السيطرة عليها».

3 أمور أساسية يجب مناقشتها قبل الزواج
أوضحت الاستشارية ان هنالك 3 أمور أساسية يجب مناقشتها قبل بدء الحياة الزوجية، وهي: الجنس، المال، الحياة الاجتماعية.
وتابعت قائلة: «عادة ما يركز معظم المقبلين على الزواج على الجوانب الاجتماعية والاستعدادات، وحفلة العرس وتجهيز الشقة، فيما لا يناقشون الأمور المالية أو الجنس بالرغم من أهمية هذه الجوانب. فالعديد من المقبلات على الزواج يخجلن من سؤال الزوج عن معاشه، أو ديونه أو وضعه أو إن كان يتوقع ان يأخذ معاشها. لتفاجأ بكل ذلك بعد الزواج مما يخلق صدمة لها. وبنفس المنوال ينطبق ذلك على جانب العلاقة الجنسية عندما لا يتم نقاشه.
وألوم هنا «كلمة عيب» التي تقيدنا بالرغم من عدم وجودها في هذا الجانب من حياتنا، فلا حياء في أمر مهم فيه ارتباط بين رأسين بالحلال».

استشارات إصلاح ما بين الزوجين
وبخصوص إصلاح ذات البين، أو الإصلاح ما بين الزوجين، فإذا حجز احد الزوجين جلسة استشارة يتوقع ان تبدأ الجلسات أولا لكل زوج على حدة، حتى افهم الموضوع والمشكلة من الجانبين، فمن المعروف ان لكل مشكلة جانبين. وبعدما تتضح الأمور تبدأ الجلسات الزوجية معهما. ويعتمد الوصول للحل بينهما على رغبة الزوجين بإيجاد الحل وإكمال الزواج.
واشدد وأركز على أهمية الايجابية في التفكير والتعامل وتقبل الزوج الآخر. فأغلب المشاكل تنجم لأننا نلوم ونعيب في الآخر فقط، وإيماننا بأنه مخطئ. في حين انه ليس هنالك خطأ بل سوء تفاهم وعدم تقبل للشخصية، لذا على الزوجين ان يتقبلا ان لكل شخصية أفكارها ومزاياها وضعفها.


15-10-2011, 10:27 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,973

icon1.gif



9ate.com.c%20%2877%29.jpg





من اجل استمرار الحياة الزوجية تحمل بعض سقطاتها







التلعليقات من ليوان المعارف
و الكاريكاتير من
caricature.9ate.com
لقبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-10-2011, 11:11 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

من اجل الحفاظ على الحياة الزوجية تحمل بعض سقطاتها

ام رأفت
محررة قسم لدي الحل للازواج
محررة قسم الاسهم سابقا

9ate.com.c%20%2877%29.jpg


التعليقات من ليوان المعارف
و الكاريكاتير من
caricature.9ate.com
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-10-2011, 01:40 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس



زواج في أزمة .. إشارات تحذير

Pictures%5C2010%5C01%5C14%5Cc03845ed-d3b8-4c99-982f-de700760bd9f_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
النقد المستمر بين الزوجين أحدهما للآخر إشارة تحذير قوية على أن العلاقة الزوجية تقترب من حافة الهاوية
انهيار الحياة الزوجية لا يحدث فجأة أو بدون مقدمات، فطريق الزيجات المضطربة تتخلله إشارات وعلامات تحذير، الأزواج الأذكياء والراغبون في استمرار العلاقة الزوجية ينتبهون لهذه الإشارات ويحاولون تجنب أسباب الخلاف، فما يلي أشهر إشارات التحذير للزواج المضطرب.

عندما تتدهور العلاقة الزوجية فإن الزوجين يتربص كل منهما بالآخر ويضع تصرفاته تحت المجهر، حتى التصرفات البسيطة التي كانت يمكن أن تمر بدون مشاكل في فترات الهدوء يتم تضخيمها ويتم توجيه سهام النقد على أتفه الأسباب، النقد المستمر من وبين الزوجين بعضهما لبعض علامة وإشارة تحذير قوية على أن العلاقة الزوجية تقترب من حافة الهاوية.

فقدان الاهتمام الجنسي
العلاقة الجنسية المستقرة التي يشعر الزوجان من خلالها بالرضا علامة قوة على استقرار الحياة الزوجية، على العكس من ذلك فعندما يفقد أحد الزوجين أو كلاهما الاهتمام الجنسي تجاه الآخر وتمر أسابيع وربما شهور من الجفاف العاطفي فإن ذلك بمنزلة علم أحمر كبير ينبئ بانهيار الحياة الزوجية.

النيولوك
في الحياة الزوجية المستقرة التي تقوم على الحب والتفاهم يتم اتخاذ القرارات بالتفاهم بين الزوجين، تغيير المظهر من بين أهم هذه القرارات، الأزواج السعداء لا يقومون بتغيير مظهرهم على حين غرة وبمعزل عن الطرف الآخر وكأنه غير موجود.
الريجيم وتغيير لون الشعر أو طريقة اللبس أو إجراء عملية تجميل كلها قرارات يجب أن تتخذ باتفاق الزوجين، عندما يُقدم طرف على تغيير مظهره دون وضع أي اعتبار للطرف الآخر وكأنه غير موجود فهي تمثل له علامة تعجب كبرى، النيولوك قد يكون أحيانا إشارة قوية على أن العلاقة الزوجية تعاني من مشكلة حقيقية.

زيادة الجدل
لا تخلو أي حياة زوجية من الخلافات بين الطرفين، في الحياة الزوجية المستقرة يتم التعامل مع هذه الخلافات بالحوار الهادئ، لكن عندما يمر الزواج بأزمة يزداد الجدل بين الزوجين بصورة يومية وعلى أتفه الأسباب ويتكرر الجدل حول الموضوع نفسه مرات ومرات بل ويتحول الجدل إلى صراع وصراخ، إن ما يحدث في هذه الحالة هو بمنزلة إشارة تحذير قوية للزوجين على أن حياتهما الزوجية تقترب من الهاوية.

عدم الرد على المكالمات الهاتفية
المكالمات الهاتفية والرسائل النصية المتبادلة بين الزوجين خلال اليوم تعني الاهتمام وهو مؤشر قوي على متانة العلاقة الزوجية، فإجراء مكالمة هاتفية دافئة أو إرسال رسالة حب هي مجرد تعبير على دفء العلاقة بين الزوجين، عندما يتحول الرد على هذه المكالمات إلى عبء على الطرفين وعندما يتحجج كل طرف بأنه لم يرد على مكالمة الآخر أو رسالته لأنه كان مثقلا بالأعباء في العمل فهذا مؤشر قوي على أن العلاقة الزوجية دخلت مرحلة البرود.

عدم الاحترام
الأزواج الذين يحرصون على إبقاء العلاقة الزوجية طويلة ومستقرة يحرصون على انتقاء الكلمات والألفاظ التي تنم عن الاحترام المتبادل، حتى في أوقات الخلاف لا يتعدى الطرفان الحدود.
عندما تكون العلاقة الزوجية قاب قوسين من الانهيار يحدث العكس حيث يتصرف كل طرف بطريقة مشينة، وكأنه يريد أن يؤلم الطرف الآخر بالكلمات والألفاظ وربما الأفعال، استبدال الزوجين للاحترام بالشتائم والسخرية إشارة قوية على المأزق الذي تعاني منه حياتهما الزوجية.

اختراع أسباب للغياب
الأزواج السعداء دائما يبحثون عن الوقت ليكونا معا، لكن عندما يصبح الزواج تعيسا ورتيبا ويكون في انتظار الوصول إلى المحطة الأخيرة، يبحث كل طرف عن الحجج التي تساعده على قضاء الوقت بعيدا عن الآخر.
عندما يفضل الزوج البقاء في العمل لوقت أطول أو السهر مع الأصدقاء لساعات متأخرة من الليل أو حتى قضاء الساعات في غرفة مغلقة أمام شاشة الكمبيوتر، وعندما تفضل الزوجة الخروج مع الصديقات أو الذهاب إلى التسوق أو مشاهدة التلفزيون وحدها، هذا يحمل معنى الغياب، وهو دائما ما يكون مؤشرا على أن العلاقة الزوجية تقترب من خط النهاية.

الصمت الرهيب
الأزواج الذين تكون حياتهم الزوجية على ما يرام فإن تبادل الحديث بينهما طقس يومي، إنهم يتحدثون عن كل شيء: العمل وتربية الأبناء وميزانية البيت وتحديات المستقبل، يشير هذا الطقس بوضوح إلى استقرار العلاقة الزوجية بفعل قنوات الاتصال المفتوحة دائما.
عندما يتبدل هذا الفعل الروتيني الرائع إلى الصمت الرهيب الذي يسيطر على الطرفين، بحيث يبدو الأمر كأن كل طرف يعيش مع شبح في البيت، بل ويحاول كل طرف اختراع أشياء للإلهاء بحيث تجنبه الكلام مع الآخر، فهذه إشارة قوية على وجود مشكلة خطيرة في العلاقة الزوجية.

آخر من يعلم
الأزواج السعداء لا يقدمون على عمل ما إلا يكون الطرف الآخر أول من يعلم به منذ كان مجرد فكرة أو طيف، كما أنهم يتقاسمون الإنجازات المهنية والمشاكل الشخصية، عندما يعرف الأهل والأصدقاء وحتى الغرباء بمشروعات وخطط وإنجازات ومشكلات أحد الطرفين بينما يكون الطرف الآخر هو آخر من يعلم بها فإن ذلك إشارة قوية على أن هذا الطرف أصبح خارج بؤرة الاهتمام، وهو دليل مؤسف على ما وصلت إليه العلاقة الزوجية من اضطراب.

الحفاظ على الأسرار
لا يوجد أسرار بين الأزواج، هذه المقولة تنطبق على العلاقات الزوجية المستقرة التي يسيطر عليها الحب والأمان المتبادل والثقة المفرطة، لكن عندما يخفي الزوجان بعضهما على بعض الأسرار ويمعنوا في إخفاء الأمور الشخصية والمادية في سرية تامة بعيدا عن عين الآخر فهذا يعني أن رصيد الثقة بين الزوجين قد تلاشى، إخفاء الأسرار إشارة قوية على أن العلاقة الزوجية في مفترق طرق.

العنف
أهم ما يميز العلاقات الزوجية المستقرة أن الحوار يكون بالكلمات دائما ولا يتم اللجوء إلى العنف أبدا، عندما يشعر الزوجان بالعجز إزاء العلاقة الزوجية المتدهورة يظهر الحوار باللكمات ويستخدم طرف أو الاثنان معا العنف اللفظي أو الجسدي، العنف يترك جرحا من الصعب أن يندمل أو يطويه النسيان، العنف أحد أقوى المؤشرات على أن العلاقة الزوجية تسير في طريق اللاعودة وقد تكون انتهت فعلا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-10-2011, 02:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif



لماذا يخون الرجال؟

Pictures%5C2009%5C12%5C03%5C69683ac8-1c3d-41ce-ae0c-f72a5f9c2242_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
الكثير من الزيجات ينتهي نهاية مأساوية والسبب خيانة الأزواج لزوجاتهم.. فلماذا يخون الرجال؟ بعض الأسباب تتحمله الزوجات وبعضه يتحمله الرجال أنفسهم، في ما يلي أهمها.

عدم الرضا الجنسي
الرجال كائنات عاطفية، لذا فالشعور بالرضا الجنسي أمر مهم وحيوي للغاية في حياة كل رجل. إن لم يشعر الزوج بالرضا في علاقته الجنسية مع زوجته، فمن المحتمل أن يبحث عن وسائل أخرى تمكنه من الحصول عليه.
خيانة الأزواج بسبب عدم الشعور بالراحة في علاقاتهم الجنسية مع زوجاتهن سبب شائع للخيانة الزوجية، خاصة بعد مرور سنوات على الزواج. بالطبع لا يلجأ كل الأزواج الذين يعانون من هذه الحالة إلى امرأة أخرى، لكن بعضهم بالطبع يشعر بالضعف أمام تلبية احتياجاته الجسدية التي لا توفرها الزوجة، ومن هنا تأتي الخيانة.

الملل
يشعر بعض الرجال بالملل من الحياة الزوجية، وبانها أصبحت روتينية ورتيبة، ربما بسبب انشغال الزوجات بالهموم اليومية مثل الاهتمام بشؤون البيت وتربية الأطفال، فتتراجع مكانة الزوج من دون قصد من الزوجة إلى مرتبة تالية في اهتماماتها. وقد يدفع الملل بعض الأزواج إلى البحث عن الإثارة التي لم يعودوا يجدونها في زوجاتهم في أحضان امرأة أخرى.

الزوجة المزعجة
الزوجة المزعجة تدفع زوجها من دون أن تدري إلى البحث عن امرأة أخرى. فالتذمر الدائم والصوت العالي والأوامر التي لا تنتهي للزوج، ولومه على أتفه الأسباب، تشعر بعض الأزواج بالسأم من الزوجة المزعجة ومن الحياة الزوجية نفسها، ويكون البديل هو البحث عن حياة أكثر هدوءا لدى امرأة أخرى.

الزوجة المهملة
قبل الزواج قد تقف الفتاة أمام المرآة بالساعات استعدادا للقاء شريك الحياة المقبل، وبعد الزواج، وبمرور الوقت، تفقد اهتمامها بنفسها. إهمال الزوجة في مظهرها وملابسها يمكن أن يدفع الزوج إلى الخيانة، فهو يرى في المرأة الأخرى ما يحب ويتمنى أن يراه في زوجته المهملة في نفسها.

لنجرب شيئا جديدا
أحيانا قد لا يكون هناك سبب منطقي لخيانة الرجل وانغماسه في علاقات خارج اطار الزواج سوى الرغبة في تغيير المشهد وقضاء الوقت مع امرأة أخرى بدافع الإثارة، وتتوافر للرجل الكثير من الطرق السهلة التي تمكنه من ذلك.

الأنا الذكورية
يلجأ بعض الرجال إلى خيانة زوجاتهم من منطلق تضخم الذات والأنا الذكورية وليس شيء سواها. هذا النوع من الرجال يتخذ من الخيانة الزوجية وسيلة يؤكد بها تفوق الأنا الذكورية، ليثبت لنفسه أنه مازال يتمتع بالجاذبية الجنسية، وأنه مازال قادرا على اجتذاب امرأة أخرى.

ضغط الأصدقاء
في الكثير من الأحيان يكون مفهوم الخيانة الزوجية بعيدا عن ذهن الرجل فهو يرفض خيانة زوجته، لكن ارتباط هذا الرجل بأصدقاء يرتبطون بعلاقات آثمة خارج إطار الزواج يعرضه لضغط هائل. بعض الرجال يضعفون أمام ضغط الأصدقاء ويخونون زوجاتهم في حفلات هؤلاء الأصدقاء الحمراء.

إصابة الحياة الزوجية بالسكتة
تصاب بعض العلاقات الزوجية بالسكتة القلبية، وتصل الأمور بين الزوجين إلى نقطة اللاعودة، الطلاق قد يكون هو النهاية المنطقية هنا، لكن وجود بعض الاعتبارات، مثل الأبناء أو الارتباطات المادية الباهظة المترتبة على الطلاق، تمنع من اتخاذ قرار الطلاق المكلف.
مقتل الحياة الزوجية يدفع بعض الرجال إلى البحث عن حياة أخرى أقل كلفة من الطلاق، وهو ما يجده في علاقة خارج إطار الزواج.

العلاقات القديمة
بعض الرجال لهم ماض عاطفي حافل حيث كانوا يرتبطون بعلاقات عديدة قبل الزواج، قسم منهم ينهي هذه الصفحة من حياته إلى الأبد بمجرد ارتباطه بزوجة وأسرة، لكن القسم الآخر يترك هذه الأمور مواربة، وفي فترة ما من حياته، وربما من خلال لقاء عابر، يعيد فتح هذه الصفحة مرة أخرى.

خدعته امرأة
الكثير من الأزواج لا يفكرون مجرد التفكير في خيانة زوجاتهم، لكن بعضهم قد يكونون من الضعف بحيث لا يستطيعون مقاومة الوقوع في الخيانة نتيجة خداع امرأة جميلة ومثيرة، ويرتكبون الخيانة كما يحدث في الأفلام السينمائية نتيجة غواية امرأة.

حاسة المرأة وعلامات الزوج الخائن
بمناسبة الحديث عن خيانة الرجل فإن بحارا من الحبر سكبت على غابات من الورق بحثا عن علامات ضبط الزوج الغشاش، وتم حصر هذه العلامات فيما يلي:
- يقضي وقتا أكثر خارج البيت متذرعا بالعمل.
- تتدهور علاقته الجنسية بزوجته.
- يلجأ إلى النيولوك حيث قد يقص شاربيه أو يصبغ شعره.
- يجري تغييرات في سيارته، كأن يغير مقعد السيارة أو يدخل عليها تعديلات شبابية.
- يصبح أكثر غضبا تجاه زوجته من منطلق شعوره بالذنب، فالأشياء التي كان يتعامل معها بلامبالاة تثير غضبه.
- تفوح منه رائحة عطر نسائي.
- هاتفه المحمول يتحول إلى سر حربي، لكي لا تكتشف زوجته سر المرأة الأخرى ورسائل الغرام بينهما.
- يغلق على نفسه الباب وهو جالس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، كأنه سيكتشف ويندوز 8.
- رصيده البنكي وبطاقات الائتمان مثقلة بالإنفاق؟..
فتش عن المرأة.
الغريب أن هذه العلامات تناست شيئا مهما للغاية وهو حاسة المرأة. ان لدى المرأة قرون استشعار تشم بها رائحة خيانة الزوج من على بعد، فلا تتعبوا أنفسكم واتركوا مهمة إمساك الزوج الخائن لزوجته.

رأي القانون
محمد طالب: زوجات يطلبن الطلاق.. وأخريات يفضلن السكوت

يؤكد المحامي محمد طالب ان العديد من قضايا الطلاق المرفوعة من قبل بعض الزوجات سببها الأول خيانة الأزواج لهن، يقول طالب:
- من حق الزوجة التي تكتشف أن زوجها يخونها مع أخرى أن ترفع قضية طلاق للضرر، وهو ما يحدث بالفعل في العديد من قضايا الطلاق المرفوعة من الزوجات، لكن المشكلة هي كيف تستند الزوجة إلى دليل تثبت به خيانة زوجها.
فعندما يتم اتهام الزوج في قضية زنى مثلا، يجب أن يكون الدليل موجودا بمستند رسمي، لكن في حالات كثيرة تفشل الزوجة في تقديم الدليل على أن زوجها يخونها مع امرأة أخرى. قد يقول البعض أن الزوجة لديها شهود، لكن الأخذ برأي الشهود يكون حسب رؤية المحكمة.
ويشير طالب إلى أن بعض الزوجات يصبن بصدمة عندما يكتشفن خيانة الأزواج لهن، لكن هناك من الزوجات من يفضلن السكوت لعل الزوج يثوب إلى رشده، ويواصل طالب قائلا:
- لا يوجد شيء أكثر مرارة على الزوجة من اكتشاف خيانة زوجها لها. بعض الزوجات لا يتحملن الصدمة ويرفضن العيش مرة أخرى مع هذا الزوج الخائن ويطلبن الطلاق، لكن أخريات يكتشفن خيانة الزوج ويفضلن السكوت والصبر، ربما حرصا على مستقبل الأبناء وربما بسبب الحب.
وفي حالات كثيرة عندما تكتشف الزوجة الخيانة يتوب الزوج ويعود إلى رشده من أجل زوجته وأسرته، لكن هناك أزواج كما نقول بالكويتي «لا يستحون» حتى بعد اكتشاف أمر خيانتهم.
لكن طالب يشير إلى أنه في بعض الحالات تكون الزوجة هي السبب في لجوء زوجها إلى الخيانة:
- هناك قضايا طلاق يرفعها الأزواج لأنهم متضررون من الزوجات لعدم منحهم حقوقهم الشرعية، لكن بعض الأزواج بدلا من لجوئهم الى المحكمة للحصول على الطلاق في مثل هذه الحالة يلجأون إلى أحضان امرأة أخرى.




Pictures%5C2009%5C12%5C03%5C04acba86-e575-4caf-bc6c-ad37669f59ee_maincategory.jpg


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 27-10-2011، الساعة 06:08 PM
 
أعلى