عندك مخلط معلومات..._شنو...سلطة..كوكتيل فهمت

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-10-2011, 05:12 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


715202011571239566.jpg



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-10-2011, 02:49 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif
نعتذر عن توقف الموقع و مانتج عنه من فقدان المعلومات عن الفترة من 22 - 24 / 10
نعتذر
عن توقف الموقع
و
ما نتج عنه من فقدان المعلومات عن الفترة من 22 - 24 / 10
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-10-2011, 03:06 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

2637772082_c9a7_b.jpg



....... اين من عيني هاتيك المجالي *** ياعروس البحر , يا حلم الخيال ........

..... مر بي مستضحكا في قرب ساقي *** يمزج الراح بأقداح رقاق ......

...’قد قصدناه على غير اتفاق *** فنظرنا , و ابتسمنا للتلاقي ...

.....................................وهو يستهدي على المفرق زهره

.........................ويسوي بيد الفتنة شعره

.............حين مست شفتي اول قطره

.......خلته ذوب في كأسي عطره

أين من عيني هاتيك المجالي ياعروس البحر , يا حلم الخيال

ذهبي الشعر , شرقي السمات مرح الأعطاف , حلو اللفتات

.................................. كلما قلت له : خذ . قال : هات ياحبيب الروح يا أنس الحياة

أنا من ضيع في الاوهام عمره

نسي التاريخ أو أنسي ذكره

غير يوم لم يعد يذكره غيره

يوم ان قابلته أول مرة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-10-2011, 03:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


أشهر وكالة أنباء في الكويت وكالة «يقولون».. تعمل في كل زمان ومكان من دون كلل أو ملل

Pictures%5C2010%5C01%5C03%5Ccbfc0746-d46b-4be1-9b5f-dc072e4b01b8_main.jpg


تحقيق: ثائرة محمد
وكالة «يقولون» منتشرة هنا وهناك.. على المستوى الاجتماعي والسياسي وفي ميدان العمل.. وفي الشارع وفي كل مكان تسمع هذا وذاك يخبرك بأنهم «يقولون».. فمن الذي يقول لا تعرف.. وما هدفه ايضا غير مصرح به..
وكالة «يقولون» على مستوى العلاقات الاجتماعية مثلا تحاول ان تتربص لتنتزع الثقة بنفسك.. فتخبرك ان الاخرين يقولون عنك كذا كذا.. وبالتأكيد هذا القول لا ينطوي على المديح لاننا شعوب لا تعرف غير الذم.. وكأنهم «يسبونك» بشكل غير مباشر تحت ذريعة «يقولون» عنك، وحين تسألهم عن كينونة هؤلاء الذين يقولون لا يمكن ان يصرح لك عنهم.. وكأنه يريد ان ينغص عليك او ان يزيد في حيرتك او يشتت تفكيرك فيمن حولك..
وكالة «يقولون» في المجال السياسي حدّث ولا حرج، وهم في الاونة الاخيرة يزرعون بذور الشتات في اواصر المجتمع وتماسكه، وهم الطابور الخامس الذي يدعون ان لديهم الدلائل والمستندات.. ثم نكتشف بانها تكمن في مصادر واهنة تعتمد ايضا على وكالة «يقولون».
في الحقيقة ان «يقولون» لا تنم الا عن ولادة اشاعة ربما انا او انت نروج لها دون ان ندري ماهيتها وهدفها وتأثيرها..
تحقيقنا التالي يكشف لنا عن هذه الوكالة المشبوهة واهداف اصحابها المتنوعة في المجالات.. فلنتابع الاراء علّنا نتمكن من كبح جماحهم والسيطرة على اهدافهم.

اعضاء هذه الشبكة او الوكالة كما قلت متوغلون فيما بيننا. ففي العمل تخبرنا عنهم علياء مهدي قائلة:
اعضاء هذه الوكالة هدفهم اثارة المشاكل والفتنة بين الموظفين وزرع الغيرة في نفوس العاملين وتحطيم امكانياتهم ومعنوياتهم من اجل ابراز انفسهم على الاخرين.. فالموظف الذي يتعامل مع زملائه من منطلق «يقولون» ليحقق مآربه، فيخبرهم انهم يقولون ان فلانا مثلا حصل على ترقية او زيادة راتب هو في الواقع يريد ان «يشيش» ويثير باقي الموظفين ليتمردوا ويطلبوا الزيادة مثله ويبقى هو ذلك المسالم في الصورة وقد لا يرتكز كلامه على مستند صحيح، ولكنه اعتمد من خلال وكالة سهلة تحقق هدفه ومساعيه في زيادة راتبه على حساب الاخرين..
وتضيف: كذلك يعتمد بعض الموظفين في الانتماء لهذه الوكالة ليس من اجل تحقيق مآربه ومكاسب مادية فحسب، وانما لطعن زملاء له يشكلون خطرا عليه او يتميزون عنه.. فيبدأ في محاربتهم بشتى الطرق معتمدا على «يقولون» حتى يخلعه من امامه نهائيا.

الطوب للشجر المثمر

اما كيف تؤثر هذه الوكالة «يقولون» على النفس وكيف نتعاطى معها تقول المذيعة رانيا السباعي:
سمعت كثيرا «يقولون عني» وما احب ان اؤكده ان من لا يتعرض لهذه الوكالة فهو شخص غير ناجح لان الشجرة المثمرة هي الوحيدة التي تُرمى بالطوب.. فلو لم اكن محط اهتمامهم لما التفت لي أحد.. فنجاح الانسان يولد لدى الاخرين الغيرة منه ويحيطه ايضا بالاقاويل التي تعتمد على تشويه الصورة الناحجة باي طريقة.. لأن تلك هي ضريبة النجاح..
ولكن اصحاب هذه الوكالة لا يؤثرون بي، بل على العكس يمنحونني دفعة الى ان ازداد نجاحا وتألقا وجمالا وثقة بالنفس اكثر، «فلا يهزك ريح يا مركب هوانا» لانني لو كنت شيئا لا يذكر لما تحدثوا عني، ولهذا لا يعنيني رأي الآخرين اطلاقا لاني أركز على ذاتي واعرف ان مفتاح الفشل هو محاولة ارضاء كل من تعرفه.. «فالقافلة تسير والكلاب تعوي او تنبح»، ولهذا انا اضحك كلما سمعتهم يقولون، وحتى نستطيع كبشر وقف هذه الوكالة عن التمادي علينا ان ندرك بوعي ان «يقولون» لا تترصد الا الناجحين والمشهورين للنيل منهم ومن نجاحاتهم لتشويه صورتهم، فكلما اهملناهم ولم نتوقف عند اقاويلهم انتصرنا عليهم وهزمناهم..

سبّ غير مباشر

وعصابة «يقولون» تؤثر في العلاقات الاجتماعية التي تخبرنا عنها رشا محمد قائلة:
هذه الوكالة تلعب دورا في الفتنة من خلال نقل الكلام الذي يثير المشاكل ويشوش الافكار ويزعزع الثقة بالاخر، مضيفة ان هذه الوكالة تؤثر فينا بشكل او باخر لان طبيعة البشر تحب ان تسمع ماذا يقال سواء عنها او عن الاخرين، معتقدة ان بعض افراد هذه العصابة هم انفسهم الذين يعتمدون في سب من امامهم طريقة غير مباشرة تحت ذريعة «يقولون»..
وايضا البعض منهم يعتمدها حتى يثير الفتنة والمشاكل ويفرق بين الناس حتى تفتر العلاقات الاجتماعية او تنقطع.. كذلك هم قد يكونون صادقين وسمعوا فعلا، وبذلك يكونون الطرف الثالث في تلك اللعبة لانهم ينقلون الكلام.. وهؤلاء غالبا ما يخرجون بسواد الوجه والخسارة بسبب حشريتهم وفتنتهم..

اعتباره مصدراً

الامر قد يتخطى العلاقات الاجتماعية الى الوحدة الوطنية هناك، ويمكننا ان نسمي جماعة «يقولون» مروجي الاشاعات. تخبرنا الناشطة السياسية نجاة الحشاش عنهم قائلة:
هؤلاء في المجتمع مروجون لإشاعات معينة ولاهداف معينة، وكثير منهم ليس لديه الدلائل والحقائق ليواجه ويتحدى بها، فكل ما لديه «يقولون» لاثبات وجود مصر لديه.. ونوعية اخرى تعتمد على «يقولون» لأنها تخاف ان تواجه الحقائق التي لديها او للاطاحة بسمعة اشخاص معينين لمنع وصولهم لمراكز معينة كالمسؤولين واصحاب الشركات وغيرهم..
اما من الاكثر انضماما الى وكالة يقولون اليوم، النساء ام الرجال في زمن تساوت فيه المرأة مع الرجل، فتجيب قائلة:
قديما كانت النساء هن الاكثر لأن كيد النساء عظيم.. اليوم يتساوى ويتنافس الرجل والمرأة معا على عضوية هذه الوكالة.

الكلام ببلاش

أما الكاتبة الصحافية غنيمة الفهد المستاءة والمتأزمة كثيرا من هذه الوكالة وما تبثه من اشاعات في المجتمع الكويتي فتقول:
في الاونة الاخيرة لا ادري ماذا اصاب المجتمع في نشر الاقاويل والاشاعات هنا وهناك.. فهؤلاء «اصحاب يقولون» يتحدثون تحت هذه الذريعة من باب الثقة بان ثمة امورا وصلتهم وكأنهم واثقون من صحتها..
اليوم للأسف اصبح كل الكلام مباحا، وهو ببلاش حتى صار أي شخص يضر الاخر بكل سهولة.. فالعفيفة تطعن بشرفها دون اي وازع ديني واخلاقي وبدون اي ضمير يحاسب.. وابن العائلة يضرب والعفيف والناجح يؤلف عليه ليطعن بعد ان انتشرت الصور المفبركة عبر الانترنت والتي لا تنم الا عن حسد وحقد لتشويه صورة الاخر..
اليوم يريد الانسان الذي لم يتعب ان يصبح بمستوى من يتعب على نفسه، فأجدادنا الذين ذهبوا الى شرق افريقيا واسيا وبنوا الكويت واسسوها بسواعدهم يريد من هو نائم على فراشه ان يتساوى معهم.. اصبح الكثيرون هم اعداء النجاح يضربون بقوة كل من هو ناجح ويتناسى هؤلاء ان الله هو موزع الارزاق، فلماذا نحاول نحن سلب هذا الرزق منه؟!

منهج في المدارس

وتكمل الفهد قائلة:
للتغلب على الذين لا نعرفهم من الطابور الخامس يجب ان يكون هناك منهج في المدارس يعلم الطلاب منذ نعومة اظفارهم طرق الإتيكيت في فن التعامل وكيفية التمييز بين الاشاعة والحقيقة ومن نصدق ومن نكذب من مصادر حتى نصل لوحدة الصف.. فالشعب الكويتي لا بد ان يكون واعيا ومثقفا لا يسمح لاحد بان يشق وحدة صفه باي طريقة كانت من خلال الوعي والادراك ودماثة الاخلاق المعروفة عنه، وبدلا من ان تضحك جماعة «يقولون» علينا نضحك عليهم.

ليمنح نفسه المكانة

أما المهندس عادل الخريبط فوصف اعضاء وكالة «يقولون» معلّقاً على ما يعتمدون عليه واسباب تصديق الناس لهم قائلا:
كثير من افراد المجتمع لا يعتمدون على الحقائق او يتمعنون بها اخذين الامور على علاتها.. اي يصدقون النقل الشهفي.. واعضاء وكالة يقولون يعتمدون اصلا على ذلك النقل كنوع من التميز عن الاخرين لاعطاء انفسهم المكانة كالقول مثلا، وهذا ما يحدث أخيرا، «انا عندي معلومة من ناس واصلين»..
ومن ينقلها على علم بمجريات الامور وما يحدث لكنه لا يتحرى صدقها وتأثيرها على المجتمع معتمدا على المعلومة الشفهية وعلى ان الناس لا تقرأ ولا تبحث ولا تطالع للتأكد مما سمعته، مؤكدا ان المجتمع لا يمكن ان يتطور اذا ما اعتمد على المعلومة المنقولة شفهيا تحت شعار «يقولون»، اما القارئ والباحث فيختلف اختلافا كليا عن الذي يعتمد على قال وقلنا..
وللأسف يخجل البعض من سؤال من يخبرونهم عن حقيقة أقاويلهم ومصدر الخبر الذي حصلوا عليه حتى لا يتهموا بالجهل فنصل في النهاية بعد تناقل الخبر الى ما يؤثر وينخر كيان الوطن وتماسك المجتمع..

علم النفس
العدوانية غريزة فطرية..تجعلهم يتحدثون بالجانب السلبي لا الايجابي

ويحلل الاستشاري النفسي الدكتور حسن الموسوي هذه القضية قائلا:
الناس بطبيعتهم يتكلمون عن بعضهم البعض بالجانب السلبي وقليلون جدا من يتكلمون بالنواحي الايجابية.. ونظرية التحليل النفسي تشير الى أن الانسان بغريزته يميل للعدوانية والعدوان بالضرب او اللفظ أو تشويه السمعة، لانه لا يرضى في النهاية ان يكون هناك من هو افضل منه.. وهذه غريزة فطرية عند الانسان. فالعدوان جزء من سيكولوجية الانسان على الاخر، فهو يخلق مشكلة من لا مشكلة حتى يثير الناس، فيغطي بالخبر المفبرك الذي ليس له أساس من الصحة على الخبر الاصلي..

شخصية المفبرك
ويكمل: شخصية الانسان الذي يروج الخبر لديه قدرة في ترويج وتلميع الخبر تجعل من حوله يصدقونه وتتمثل في:
• يستخدم وسائل أخرى تساعده على ذلك مثل النت والمسجات والدواوين وغيرها ليزيد من سرعة انتشار الخبر لخلق البلبة.
• لديه فراغ كبير فمن المعروف ان المشغول لا يفكر بهذه الامور.
• لديه زبائن كثيرون يصدقونه ويساعدونه في نشر ونقل وترويج خبر يقولون.

أين ينتشرون؟

وأين ينتشر اعضاء وكالة يقولون؟ مبينا انهم في الدول التي تهتم باخبار الاخرين اكثر من نفسها والدول التي لديها امراض نفسية مثل الغيرة المرضية والحسد.. أما المجتمعات التي لديها الحوار والتفاهم.. فأعضاء هذه الشبكة غير موجودين.. وغالبا ما تنتشر الأقاويل في ظل احداث معينة تشغل الناس حيث تكثر التحليلات والتفسيرات.

أين يكمن الحل؟

اما حل القضاء على افراد هذه الشبكة المنتشرة فيقول لا بد من التغيير في نمط المجتمع «التركيبة العقلية للمجتمع»، بالاضافة الى أنه يتم عن طريق الوعي عبر وسائل الاعلام المختلفة وفيما يتعلق بأمن الدول والاشاعات لا بد من التأكد من المصادر الحقيقية للخبر.

من المتضرر الأكبر منها؟

ويضيف ان الشخص المرموق المتميز والذي له شعبية ونجاح هو اكثر الاشخاص تعرضا للأقاويل ومجموعة يقولون، لان تميزه منحه قابلية اكثر من غيره في التحقق عنه لزيادة تفعيل وانتشار الخبر عنه لاحداث الضرر به.





Pictures%5C2010%5C01%5C03%5C32a84f1e-3143-4078-a52c-40de720ea8ca_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C01%5C03%5C683ec18a-8ea2-40e7-9d42-67fd8c3150e8_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C01%5C03%5C43f6f5ba-ca5e-4ee7-a883-48c711115cb7_maincategory.jpg
• حسن الموسوي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-10-2011, 01:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الزجاج.. عالم فريد الجمال
Pictures%5C2010%5C01%5C20%5C1ee35e47-ec8d-4963-8167-535c70f509fb_main.jpg


د. مهدي السعيد
الصناعة الحقيقية للزجاج، بدأها الرومان حيث استخدموا لأول مرة تكنولوجيا جديدة من بينها اسلوب النفح وتصنيع الزجاج الملون.
الزجاج، تلك المادة الساحرة، دخل جوانب حياة الانسان العصري تقريبا، بحيث أصبح يغزو، لادواخل البيوت فقط، انما أيضا خوارجها، بعد ان تحول إلى مادة متممة للعمارة الحديثة.
وقد استغرقت المسيرة التي قطعتها صناعة الزجاج، مراحل تاريخية طويلة جدا، ربما بدأت منذ بدء الحضارات الأولى على كوكبنا الأرضي، حيث تطورت خطوة خطوة، سوية مع تطور الانسان ووصوله إلى مستوى التقدم الحضاري الحالي.
وحين كانت هذه الصناعة تحظى باهتمام الملوك والاباطرة على مدى آلاف السنين، تغيرت في ذات الوقت ملامحها ونوعية موادها، وتعانقت في أثناء ذلك مع معادن نادرة أخرى، مثل الذهب والفضة، وأصبحت جزءا جذابا من اللوحة الجمالية لقصور الطبقات المخملية حتى وقت قريب من عصرنا الحالي.
المادة الساحرة
العنصر الأساسي في تركيبة الزجاج هو «السيليكون»، حيث يتحول هذا العنصر اللافلزي «الكيمياوي» إلى الحالة الكريستالية، أي الزجاجية بعد تمرير الصخور أو الرمال الحاوية له إلى أفران تصل الحرارة فيها إلى 2300 درجة مئوية، فيتحول إلى سائل ومن ثم إلى عجينة نقية من الشوائب - يمكن التعامل معها طبقا للطراز الذي نريده قبل تبريدها.
والزجاج المصنوع من أوكسيد السيليكون النظيف يعتبر من أكثر الأنواع نقاوة تقريبا، وهو على العكس من الأنواع الأخرى، لا يسمح للأشعة ما فوق البنفسجية باختراقه، فضلا عن كونه غير قابل للتمدد الحراري الاعتيادي، لذلك يعتبر من الزجاج غالي الثمن.
وهناك نوع آخر من الزجاج المعروف بالكريستال، وهو غالي الثمن أيضا، ويستعمل بصورة عامة لاغراض الزينة والاستخدام، حيث تصنع منه الاقداح والمزهريات والثريات وأيضا التماثيل. وهو ثقيل الوزن، كوزن الحديد مثلا، ويجري نحته من قبل نحات ماهرين ومختصين، حيث يكون النموذج المعمول باليد أكثر ثمنا من النموذج الذي يصنع بالقوالب.
وهذا النوع من الزجاج الكريستالي يتمتع بجاذبية ساحرة - ويعتبر التشيك أمهر الصناع الأوربيين للنماذج الكريستالية. فالكريستال التشيكي يعتبر والكريستال النمساوي من أرقى انواع الكريستال في العالم.
من أين جاءت كلمة Glass
مصطلح Glass في اللغة الانكليزية يعود في اصله إلى المصطلح الجرماني Glaes، وقد استعمله قدماء البريطانيين أيضا، وكتبوه بالصورة الآتية Glaer.
وبعد نمو الصناعات الزجاجية في الامبراطورية الجرمانية، ظهر مصطلح الزجاج في البداية، على هذه الصورة Glaesum ثم تحول إلى مصطلح Glass.
تاريخ الزجاج
يشير العلماء إلى ان أول المواد الزجاجية التي صنعها الانسان بيديه يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وظهرت في سوريا وفي بلاد ما بين النهرين وفي مصر القديمة.
وفي القرن الخامس عشر قبل الميلاد، اجتاحت صناعة الزجاجة جميع اجزاء شمال افريقيا وغرب آسيا، لكن كل هذه الصناعات اعتمدت على وسائل العمل البدائية.
وأول وثيقة حول الزجاج، كتبت على الالواح الطينية، ووجدت في مكتبة آشور بانيبال، يعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد.
أما الصناعات الكبرى الحقيقية للزجاج، فقد انطلقت بواسطة الرومان، حيث استخدموا لأول مرة تكنولوجيا جديدة، من بينها اسلوب النفح وتصنيع الزجاج الملون.
وبعد سقوط الامبراطورية الرومانية الغربية، تجددت صناعة الزجاج وتركزت في معظم المدن الايطالية، وخاصة في القرنين الثامن والتاسع.
ومن هناك انتشرت تلك التكنولوجيا الجديدة إلى خارج حدود ايطاليا ووصلت إلى فرنسا والمانيا والشرق الأوسط، في حين وصلت إلى تشيكا في القرن الحادي عشر.
للزجاج أسطورته أيضا
الزجاج، كما هي الحال بالنسبة لأي اختراع مهم، لا بد ان يرتبط اصله بالاسطورة. فالمؤرخ الروماني بلينيوس الأكبر كتب في كتابه «التاريخ الطبيعي» الذي اصدره في القرن الاول الميلادي «ان الزجاج اكتشف من قبل الفينيقيين في شواط‍ئ نهر بيلوس الذي يجري في بلاد كنعان. وقد اشترك في ذلك جيرجيسون اكريكولا، واسمه الحقيقي جورج باور، الذي عاش وعمل في مدينة ياخيموف التشيكية، ثم عاد إلى بلاده، ومارس هناك مهنة التزجيج».
عصر الزجاج
يمكن اطلاق مصطلح «عصر الزجاج» على المرحلة التاريخية التي نعيشها حاليا، بعد ان امتدت استخداماته إلى جميع المرافق المدنية والصناعية، فلم يقتصر استخدم هذه المادة على مستلزمات الحياة العامة، انما امتد أيضا إلى الصناعات الكبرى، مثل السيارات والطائرات وحتى الأقمار الصناعية.
وقد يدفع الخيال بعض العلماء الى التفكير بصناعة طائرة، يكون بدنها الكامل مصنوعا من الزجاج، كما هي الحال بالنسبة للكثير من البنايات والعمارات الشاهقة، التي تشكل الواح الزجاج نسبة عالية من بنائها.ويبدو ان فوائد الزجاج، ليس لها حدود، ويتضح لنا ذلك من خلال الاستعمالات الكثيرة المختلفة.
ولكن الذي يبعث على التفاؤل، ان هذا المعدن الذي يتوافر بكميات كبيرة للغاية، يؤمل له ان يعوض النقص المتصاعد في مخزونات بعض المعادن الصلبة الأخرى، بحيث يتحول إلى بديل صناعي واسع، لكونه يتميز بخصائص مقاومة فعالة، وربما تفوق خصائص بعض المعادن الأخرى المستخدمة في مرافق صناعية مختلفة. القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-11-2011, 10:32 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

المجوهرات


القبس
خبير المجوهرات زياد الفارس: {السوليتير} لا يخسر من ثمنه أبدا

Pictures%5C2010%5C02%5C18%5C8626db87-c8c4-4900-ab78-0a25f7ef6163_main.jpg
• زياد الفارس
ليلاس سويدان
عندما يذكر الألماس يتداعى إلى الذهن عالم من البريق والفخامة تتلألأ فيه تلك الأحجار الكريمة والثمينة التي تحلم أي امرأة أن تتزين بها وأن تزهو بلمعانها الخلاب الذي لا توازيه أي لمعة حجر كريم آخر.
لكن عالم البريق والمجوهرات قد يصيب البعض بالحيرة لا لجمال قطعه فقط، لكن لأن شراء وانتقاء حلي الألماس وتقدير ثمنها بشكل دقيق، أمر يحتاج لخبرة ومعرفة بمعايير جودة الألماس وقيمته. عن هذه الأمر وموضوعات أخرى تتعلق بعالم المجوهرات الماسية، تحدثنا مع تاجر المجوهرات زياد الفارس.

في البداية قال زياد الفارس انه ورث هذه المهنة عن جده وأبيه:
- كان جد والدي طواشا أو تاجر لؤلؤ منذ أكثر من مائة عام، لكن أبي تحول إلى تجارة الألماس والأحجار الكريمة في عام 1950 عندما قل الطلب على اللؤلؤ وبدأ الناس بطلب الألماس والسؤال عنه بعد أن أصبحوا يسافرون إلى الخارج ويشاهدون مجوهرات الألماس وموديلاتها العديدة.
ثم تحدث الفارس عن الخبرة التي أصبح يمتلكها زبائن الألماس في شرائه وعن مدى إمكانية تعرضهم للغش من قبل البائع، فقال:
- أي شخص يستطيع اليوم أن يحصل على معلومات عن معايير جودة الألماس الأربعة عبر الانترنت، لكنه قد يتعرض إلى الغش بنوعية الألماس أو نقاوته أو لونه فقد يكون الفارق بالسعر بين لونين متقاربين حوالي خمسة وعشرين في المائة من السعر الأصلي، لذلك لا بد أن يشتري من تاجر موثوق به، بالإضافة إلى أنه يجب أن يسأل الزبون عن شهادة HRD البلجيكية أو GIA الأميركية لدى شراء قطعة السوليتير، خاصة إذا كان الزبون لم يتعامل مع التاجر من قبل.
• ما هي أهم الدول المنتجة والمصنعة للماس؟
- جنوب افريقيا أهم دولة منتجة للماس الخام، أما بالنسبة لقصه وصقله فهناك أربعة بورصات شهيرة هي بلجيكا وإسرائيل ونيويورك وبومباي. والألماس المطلوب في الكويت هو البلجيكي.
• من يحدد سعر الألماس عالميا؟
- تصدر في نيويورك نشرة «رابابورت» الشهرية التي تحدد أسعار الألماس عالميا، لكن شركة دي بيرز البلجيكية تحدد سعر الحجر الخام بناء على العرض والطلب. وقد زاد سعره الأسبوع الماضي ما بين خمسة وعشرة في المائة لزيادة الطلب عليه رغم الأزمة الاقتصادية العالمية.
• هل أثر إرتفاع سعر الذهب على زيادة الإقبال على شراء مجوهرات الألماس؟
- لا، لأن الألماس له زبائنه، إضافة إلى أن شبكة الألماس أصبحت شيئا أساسيا في أي عقد قران في الكويت على اختلاف سعر الشبكة، لذلك لم يتأثر سوق الألماس بزيادة سعر الذهب. ولكنه تأثر بالأزمة الاقتصادية، فقد قلت مبيعاته في العام الماضي عن العام الذي قبله بنسبة خمسة وعشرين في المائة.
• ما نسبة خسارة الزبون لدى بيعه قطعة مجوهرات من الألماس؟
- السوليتير لا يخسر من ثمنه أبدا، أما القلائد والأساور وغيرها من المجوهرات فتخسر عشرين أو ثلاثين في المائة من سعرها، لأن سعرها مضاف له المصنعية.
موضة العام
• أيهما هو موضة هذا العام مع الألماس.. الذهب الأبيض أو الأصفر؟
- الذهب الأبيض ما زال هو الموضة منذ أكثر من عشر سنوات، لأن لونه يظهر بريق الألماس ولمعانه، بينما الأصفر يطفئ لمعته قليلا. أما بالنسبة للتصاميم الرائجة للشبكات هذا العام فهي التصميمات الناعمة والبسيطة التي تحتوي على صف من الألماس وزمردة واحدة مثلا أو صفين من الألماس مع ألماس على شكل دمعات.
• من هم أشهر مصممي مجوهرات الألماس في العالم المطلوبة مجوهراتهم في الكويت؟
- الايطاليون هم الأشهر مثل دمياني وبولغاري، لكن تصاميمهم أوروبية الطراز وناعمة لا تناسب الذوق في الشبكات المطلوبة في الكويت، والتي تكون كبيرة الحجم نوعا ما. لذلك نستعين بتصاميم الشبكات بالتحديد بمصممين يفهمون الذوق الخليجي والكويتي.
• هل يزيد الطلب على المجوهرات في مواسم معينة؟
- نعم يزيد في الاشهر التي تزيد فيها حفلات الزفاف، أي من سبتمبر حتى يونيو، وتقل خلال الأشهر الأخرى، وفي شهر رمضان بالتأكيد حتى لو صادف أن حل في الشتاء.
ذوق الكويتية
• تتعامل مع الزبونة الكويتية منذ سنوات طويلة، فما رأيك بذوقها في اختيار المجوهرات؟
- من المعروف أن السيدة الكويتية أنيقة وعلى معرفة بآخر صيحات الموضة العالمية في جميع المجالات ولا سيما المجوهرات، فهي تملك خبرة بكل الأحجار الكريمة وشبه الكريمة، كما أنها على دراية كبيرة بأنواع الألماس ودرجات نقائه ووضوحه ورقته. هي تتمتع بحس فني مرهف وذوق رفيع في انتقاء أحدث الموضات من المجوهرات وتتابع آخر الصيحات العالمية.
أحجار كريمة
• ما هي الأحجار الكريمة الأكثر طلبا من الزبائن، وأيها يبدو جميلا مع مجوهرات الألماس، ثم ما هي ألوان الألماس وأغلاها ثمنا؟
- الزمرد أكثر الأحجار الكريمة المطلوبة، يليه الروبي الأحمر وأقلها طلبا الزفير. ولكن بالنسبة للألماس فهو أجمل عندما يكون منفردا في الحلية. أما بالنسبة لألوان الألماس فأغلاها الأحمر النادر ثم الأزرق، ويليها الأصفر الغالي الثمن أيضا. لكن لوجود الكثير منه فهو أقل ثمنا من اللونين السابقين، لكنه أغلى من الأبيض بالتأكيد.
• ماهي موضة السنة في المجوهرات؟
- الأحجار شبه الكريمة مثل التوباز والتورملين والأكوامارين، بالإضافة إلى الذهب الوردي.
الشراء عبر الإنترنت
• ما مدى خطورة التعامل مع المزادات ومواقع بيع المجوهرات على الانترنت؟
- الأفضل برأيي أن يحضر الشخص المزاد بنفسه ويعين قطعة المجوهرات قبل أن يشتريها، وكذلك الأمر بالنسبة لشرائها فيجب أن تجرب المرأة العقد أو الحلق وترى إن كانت مناسبة لها وأن تمسك بها بيدها لتشعر بها.
أشهر الماسات في العالم
• ما أشهر الماسات في العالم، ومن يقتنيها؟
- هناك مجموعة من الماسات الشهيرة جدا في العالم التي تعتبر كنوزا لا تقدر بثمن، أشهرها على الإطلاق درة التاج البريطاني المعروفة باسم «بلورة جبل النور»، ويصل وزنها إلى مائة وثمانية قراريط. هذه الماسة استخرجت من الهند عندما كانت مستعمرة بريطانية وتوارثها ملوك وأباطرة كثيرون حتى وصلت إلى بريطانيا. أما الألماسة الشهيرة الأخرى التي تمتلكها أيضا الأسرة الملكية البريطانية فهي ماسة «كولينيان» التي استخرجت من جنوب أفريقيا، ويبلغ وزنها 3250 قيراطا تم تقطيعها إلى ماستين تزنان 530 قيراطا و317 قيراطا مع مائة ماسة صغيرة.
أثرياء وسياسيون
• من هم أشهر أثرياء العالم الذين يهتمون بشراء قطع الألماس الثمينة والنادرة؟
- الأثرياء الروس يحبون اقتناءها لأنها بالنسبة لهم قطع فنية مثل اللوحات النادرة. لكن بعض السياسيين في العالم يدخرون أموالهم في شراء الألماس لسهولة الحفاظ عليه ونقله في حال حدوث أي تغيير أو مشكلات سياسية ينتج عنها تجميد أرصدتهم المالية أو مصادرة عقاراتهم.
شعور مختلف
• تعمل في عالم المجوهرات والألماس منذ زمن طويل، فكيف تشعر عندما تمسك قطعة ماس ثمينة في يدك؟
- كان والدي عندما يشعر بالضيق يمسك بعقد لؤلؤ ويتأمل فيه، فعقد اللؤلؤ الثمين يستغرق أكثر من عشر سنوات الحصول على حباته لترص بشكل جميل، به تناسب بين حجم اللآلئ. أما انا فأحب الألماس وأحتفظ بقطع نادرة وثمينة، إحداها وزنها عشرين قيراطا ونقية من الدرجة الأولى، وأخرى وزنها أربعون قيراطا، أحبها ولا أفكر ببيعها. عندما أمسكها بيدي ينتابني شعور لا يمكن وصفه عند مشاهدة صفاء لونها.









Pictures%5C2010%5C02%5C18%5C8ab7c402-631b-4878-ae70-d3f2d59c1666_maincategory.jpg
• الروبي الأحمر يبدو جميلا مع الألماس
Pictures%5C2010%5C02%5C18%5C789f532b-49f8-4cf5-9fb6-aadc5d926b3b_maincategory.jpg
• الزمرد أكثر الأحجار الكريمة المطلوبة
Pictures%5C2010%5C02%5C18%5C0c44471e-1030-43d7-86f7-305dd0568f96_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C02%5C18%5C59ddd5e0-2a19-458f-a125-44c7895de2fc_maincategory.jpg
• الذهب الأبيض يظهر بريق الألماس ولمعانه
Pictures%5C2010%5C02%5C18%5C56d8840c-8c71-4454-8679-0b5722f51f30_maincategory.jpg
• نوعية الألماس أو نقاوته أو لونه عوامل تحدد سعره
Pictures%5C2010%5C02%5C18%5Cdeb2437c-67de-4b05-944d-62a7dde3237f_maincategory.jpg
• لا بد من شراء الألماس من تاجر موثوق به
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-11-2011, 02:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

10/03/2010


بإجمالي 4.4 مليارات دينار 3700 دينار سنوياً إفادة المواطن من دعم الخدمات وتكاليف المعيشة




المحرر الاقتصادي
4.4 مليارات دينار هي قيمة الدعم لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين، وهذا الرقم موزع على عدة بنوك في ميزانية 2011/2010. وفي المتوسط العام تبلغ إفادة المواطن الواحد نحو 3700 دينار سنويا، علما بان بعض الدعم يستفيد منه المقيمون العرب والأجانب أيضاً، مثل دعم وقود تشغيل المحطات لزوم توليد الكهرباء الذي يعد أكبر بند في الدعم الإجمالي (جميع البنود) ونسبته %47 من مبلغ الـ 4.4 مليارات. كما ان دعم الكهرباء ودعم أسعار المنتجات النفطية المكررة مثل البنزين والغاز يستفيد منه أيضاً المقيمون (غير المواطنين) والشركات والمؤسسات على أنواعها.
وفي الأهمية النسبية بعد دعم وقود تشغيل المحطات لزوم توليد الكهرباء، يأتي دعم المنتجات المكررة (غاز وبنزين و..) ثم دعم العمالة والسكن والخدمات التعليمية والصحية (%5 نسبة تكلفة العلاج في الخارج من اجمالي مبالغ الدعم). وتبلغ نسبة الدعم الموجه لخفض تكاليف المعيشة (بطاقات تموينية) نحو %2.8 من الإجمالي.
وتشير مصادر متابعة الى أن هذا السخاء في الدعم التزام حكومي للتخفيف عن المواطنين، لكن لا يمكن بأي حال من الأحوال عدم أخذه في الاعتبار عند الحديث عن الرواتب أو عند الحديث عن غلاء الأسعار ومختلف القضايا الأخيرة التي تثار على أنها في غير مصلحة المواطن.
وتضيف المصادر: مستوى الرواتب أو الدخل الحقيقي يحسب اخذا في الاعتبار ذلك الدعم الذي يخفف كثيرا من الأعباء المعيشية، ليبقى الراتب محررا من كثير من الإنفاق، لا سيما الإنفاق على الصحة والتربية والكهرباء والماء.








Pictures%5C2010%5C03%5C10%5Ccf9a633d-8178-4a8b-be60-ec115d8f482c.jpg


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-11-2011, 03:39 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



القبس سلمتهم الدفعة الأولى من الكراسي المتحركة التي تبرع بها فاعل خير المحتاجون بدموع الشكر: الكويت لا تزال بخير

Pictures%5C2010%5C03%5C11%5C026902b2-613c-4835-b6e7-e4967b2ecace_main.jpg
الكراسي المتحركة التي تم توزيعها
«لا يشكر الله من لا يشكر الناس»
وعد فصدق وعده، اكرم الناس بكرمه، واحتضن المحتاجين، رسم على شفاه الكثيرين بسمة كانت قد اختفت نتيجة قسوة الظروف، واعاد الامل الى اطراف قد نسيت معنى الحركة.
انه المتبرع فاعل الخير الذي اختار «القبس» لكي يتبرع من خلالها بالكراسي المتحركة للمحتاجين من كل الجنسيات، فقد صدق وعده واحضر عددا كبيرا من الكراسي المتحركة لكي يتسلمها اصحابها، اذ تم الاتصال بهم وكانت الفرحة لا تسعهم، فبين دعاء من القلب، ودموع صادقة، وفرحة واضحة تسلم المتحاجون الكراسي رافعين ايديهم للسماء، داعين لهذا الرجل الصالح بكل خير.
أول الواصلين كان شقيق عادل الذي يعاني منذ ست سنوات من مرض MS مما جعله طريح الفراش غير قادر على الحركة، حيث اوضح ان شقيقه قرأ خبر التبرع في «القبس» وتشجع كثيرا لكي يتصل لانه على يقين ان اهل الخير في الكويت كثيرون ولا يبخلون على احد.
واضاف: نحن غير كويتيين ولكننا من ابناء الكويت، عشنا وكبرنا على هذه الارض ولا نعرف سواها، والظروف صعبة للغاية بحكم ان شقيقي لا يعمل ويتحمل ايجارا ومصاريف اخرى، هذا بالاضافة الى ان اسعار الكراسي المتحركة مرتفعة للغاية.
ووجه في الختام كلمة نيابة عن شقيقه خالد شاكرا فيها المتبرع، داعيا له بطول العمر ودوام الصحة والعافية.

أربعة دفعة واحدة
«الله يطول في عمره ويبعد عنه كل شر ولا يريه مكروها في احد» هذا ما قاله زوج احدى المتقدمات بطلب الكراسي الذي اتى ليتسلم اربعة كراسي دفعة واحدة.
حيث تبين ان زوجته وشقيقاتها ووالدتهن عاجزات منذ سنين وغير قادرات على الحركة، حيث قال بومحمد نحن نحمل الجنسية السعودية ولكننا من مواليد الكويت وقضينا عمرنا كله في هذا البلد، وزوجتي واسرتها لديهم مرض وراثي يجعلهم بعد عمر معين غير قادرين على المشي.
واضاف بومحمد بحكم الظروف المادية الصعبة لا يملكن سوى كرسي واحد يكون بالتناوب بينهن، فكل يوم يكون لواحدة منهن، والحمد لله هذا المتبرع لم يقصر معنا، وحقا ندعو له ليل نهار لانه خفف عنا عبئا كبيرا وهوّن حملا على اسرتنا، ووالدة زوجتي تدعو له طوال اليوم في صلاتها بأن يطول الله في عمره ويبارك له ولاسرته.

أصغر متقدمة
والد شيخة وهي اصغر المتقدمات، حيث تبلغ الرابعة من عمرها، أتى حاملا معه كل الشكر والتقدير من والدة شيخة واسرته جميعا لهذا الرجل الصالح، موضحا ان مثل هذا العمل غير غريب على ابناء الكويت، متمنيا من الله ان يوفقه ويطيل في عمره ولا يريه مكروها في احد يعز عليه.
وختم حديثه بشكر «القبس» لتسهيلها الأمور وتسليمها الكراسي بصورة منتظمة ودقيقة.
كذلك الحال كان بالنسبة لفاضل وهو رجل مسن غير قادر على المشي، فقد طلب كرسيين له ولزوجته، اذ وضح ان زوجته تحمل اعاقة جسدية تعيقها عن الحركة، كذلك الحال بالنسبة له، فهو غير قادر على المشي منذ سنين.
وتقدم فاضل بالشكر الجزيل للمتبرع وتمنى من الله ان يعطيه الصحة والعافية ويجزيه خيرا في الآخرة ولا يرى حزنا في حياته أبدا.
والدة صالح، وهو من احدى الجنسيات العربية، أتت شاكرة المتبرع على هذه الخدمة الانسانية التي سيرى نتيجتها في الآخرة ان شاء الله، حيث يعاني صالح اعاقة حركية كاملة ودائمة منذ عام 2007، وهو لا يملك كرسيا متحركا نتيجة ارتفاع سعره، ولله الحمد اتى هذا الرجل في وقته وساعدنا وندعو له بكل خير وصحة وعافية «والله يكثر من أمثاله».
كذلك الحال بالنسبة لسيف الذي حضر مبكرا لجلب كرسي لوالدته المسنة التي تعاني وهنا بعضلات الجسم والأطراف الأربعة، كذلك لديها مرض «الحثل العضلي» الذي يعني وجود ضمور مزمن بالعضلات.
شكر سيف المتبرع، متمنيا ان تدوم عليه الصحة والعافية، وان يكون عمله هذا في ميزان حسناته وان يبارك الله له ولأولاده.

سهل أمورنا
من الواصلين كذلك كان خالد الذي طلب كرسيا لوالده الذي يبلغ الستين من عمره، حيث وضح ان والده ادخل مستشفى الجهراء في عام 2004 قسم الأمراض الباطنية، اذ كان يعاني ارتفاعا بضغط الدم وتكيسا بالكلى وهبوطا مزمنا في الكلى وعدة جلطات دماغية.
واضاف خالد: يعاني والدي ترجيعا دائما ونزيفا في المخ، ولا يستطيع النهوض من الفراش ونحن بحاجة الى اخذه الى المستشفى بين فترة واخرى، ولا نملك كرسيا لنحمله فيه وذلك بحكم اننا غير كويتيين واسعار الكراسي مرتفعة للغاية.
ولله الحمد قرأنا خبر التبرع عبر صحيفتكم وقلنا فلنبعث لهم عله يأتي دورنا، ولم نتوقع هذه السرعة في توفير الكرسي، فحقا اشكر هذا الرجل من اعماق قلبي، فلا يعلم كم سهل علينا امورنا ورسم الفرحة على قلوبنا، فليبارك له الله في حياته وأولاده ويطيل في عمره.

حضور سريع
تم الاتصال بالمتقدمين لطلبات الكراسي في تمام الساعة الثالثة عصرا، ولم نتوقع هذا الإقبال السريع، حيث ما ان اصبحت الساعة الرابعة حتى كانت الكمية قد نفدت وحصل كل شخص على طلبه.

كمية غير محدودة
اوضح المتبرع ان لديه كمية غير محدودة من الكراسي، وهو لا يزال يستقبل الحالات فعلى الراغبين ارسال شهادة تثبت اعاقتهم الى «القبس» ليتم تزويدهم بالكرسي في اسرع وقت ممكن.

دعاء من القلب
احدى الامهات اتت ودموعها تملأ عينيها، اذ استمرت في الدعاء للمتبرع اكثر من عشر دقائق متواصلة، مؤكدة ان ظروفهم صعبة للغاية وكانت تتمنى ان تضع ابنها المريض على كرسي ليخرج ويشعر بشبابه مثل البقية، والان ستأخذه الى «الملاهي» والبحر عل نفسيته تتحسن قليلا.

Pictures%5C2010%5C03%5C11%5C71b12d24-c630-4952-a1f5-31fba40b5cf5_maincategory.jpg
أحد المستفيدين يتسلم التبرع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
1, 04:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



الإنترنت من أساسيات حقوق الإنسان


أوضح استطلاع للرأي أجري لحساب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن أربعة من كل خمسة أشخاص يعتقدون أن الوصول إلى الإنترنت «حق أساسي» من حقوق الإنسان.
وكشف الاستطلاع، الذي شمل 27 ألف شخص في 26 دولة في أنحاء العالم، عن أن هناك تأييدا قويا لحق الوصول الى الإنترنت.
يذكر أن دولا مثل فنلندا واستونيا قد قضت بالفعل بأن الوصول الى شبكة الاتصالات الدولية هو أحد حقوق مواطنيها. وتضغط الهيئات الدولية مثل الأمم المتحدة من أجل ضمان أن يكون الوصول الى الإنترنت في جميع أنحاء العالم، من منطلق أن «الإنترنت هي أقوى المصادر المحتملة، التي تم انشاؤها على الإطلاق، من أجل صنع التنوير».
وفي حين أكد مستخدمو الإنترنت، الذين شملهم الاستطلاع في كوريا الجنوبية، أنه لا ينبغي للحكومات أن تتدخل في تنظيم الإنترنت، إلا أن أغلبية المستخدمين في الصين والعديد من البلدان الأوروبية لا يتفقون مع هذا الرأي. وكان الاتحاد الأوروبي قد اعتمد أخيرا بندا خاصا يتعلق بحرية التعامل مع شبكة الانترنت، ينص على ان التدابير التي قد تتخذ من قبل الدول الاعضاء، والتي قد تؤثر في امكانية وصول المواطنين أو استخدامهم لشبكة الانترنت، «يجب أن تحترم الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين».
والاتحاد الأوروبي ملتزم توفير حصول الجميع على الانترنت الفائق السرعة في جميع انحاء العالم. ومع ذلك، فان منطقة الاتحاد الاوروبي مثلها مثل العديد من مناطق العالم تجاهد من أجل إدخال خدمة الإنترنت الفائقة السرعة الى المناطق الريفية التي يتردد سوق الإنترنت في الدخول اليها.
¶ بي بي سي ¶


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-12-2011, 05:57 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

record



c7b8014e-7bfe-4937-92af-041bbbc9039a_maincategory.jpg




المرحوم الشيخ عبدالله السالم..........!




المرحوم الشيخ عبدالله السالم..........!


المرحوم الشيخ عبدالله السالم..........!


بسم الله الرحمن الرحيم




الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح يرد تحية المهنئين في يوم الاستقلال وبجانبه الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح
1950 ــ 1965
الشيخ عبدالله السالم: هو النجل الأكبر للشيخ سالم المبارك الصباح حاكم الكويت (1917 ــ 1921) وُلد عبدالله السالم الصباح في عام 1895 وتلقى تعليمه في الكويت واشتهر بالتواضع والزهد والعزوف عن مظاهر الدنيا.
عُرف منذ نعومة أظفاره بالنباهة والذكاء وبشغفه بالعلم والأدب والتاريخ ومعرفة الإنسان، وكان شعاره في الحكم «العدل أساس الملك» وكان يردد كل ذلك في مجالسه.

الاستقلال في عهد عبدالله السالم:
ومعنى ذلك إلغاء معاهدة 1899.
وهذا أبرز ما يميز عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح هو حصول الكويت على استقلالها في 19 يونيو 1961 إثر تبادل المذكرات بين الشيخ عبدالله السالم والسير وليام لويس المندوب السامي البريطاني في الخليج العربي انتهت المذكرات بين الجانبين بتسليم الشيخ عبدالله السالم الكتاب والذي اعترفت فيه المملكة المتحدة بالكويت دولة مستقلة، وهذا نص كتاب الاستقلال:
1 ــ تلغى اتفاقية 23 يناير 1899 لكونها تتنافى مع سيادة واستقلال الكويت.
2 ــ تستمر العلاقة بين البلدين بروح الصداقة الوثيقة.
3 ــ لا شيء في هذه النتائج سيؤثر على استعداد حكومة صاحبة الجلالة في مساعدة حكومة الكويت إذا طلبت حكومة الكويت هذه المساعدة.
وقد وجّه صاحب السمو الشيخ عبدالله السالم الصباح إلى شعب الكويت بمناسبة الاستقلال كلمة رائعة: شعبي العزيز اخواني واولادي،
في هذا اليوم الأغر من أيام وطننا المحبوب، في هذا اليوم الذي ننتقل فيه من مرحلة إلى مرحلة أخرى من مراحل التاريخ، ونطوي مع انبلاج الصباح صفحة من الماضي بكل ما تحمله، وما انطوت عليه لنفتح صفحة جديدة تتمثل في هذه الاتفاقية، والتي نالت بموجبها الكويت استقلالها التام وسيادتها الكاملة.

الإنجازات الداخلية قبيل الاستقلال:
أولاً: تنظيم شؤون الحكم والإدارة:
1 ـ المجلس الأعلى.
2 ـ اللجنة التنظيمية.
3 ـ الدوائر الحكومية.
4 ـ مجلس الإنشاء
ثانياً: تنظيم القضاء:
1 ـ المحكمة الكلية.
2 ـ محكمة الاستئناف.
ويشمل أيضاً:
1 ـ تطورات اقتصادية.
2 ـ تغيرات اجتماعية.

تطورات تعليمية:
الاهتمام بالعلم وزيادة المدارس 128 مدرسة، وإنشاء مركز تدريب الفتيات، مدارس للمتأخرين دراسياً، ومراحل محو الأمية.
التطورات الصحية:
1 ـ إنشاء مصح للنساء.
2 ـ المستشفى الأميري.
3 ـ مستشفى الصليبخات.
4 ـ مستشفى الطب النفسي.
5 ـ مستشفى الأمراض الصدرية.
نعم لقد استقلت الكويت، وأمر طبيعي أن تعمل الكويت على تغيير العلم الخاص بها، فصدر القانون رقم 26 لسنة 1961 في شأن العلم الكويتي، فكان العلم الكويتي المتعارف عليه بألوانه الأربعة:
سود مواقعنا
بيض صنائعنا
خضر مرابعنا
حمر مواضينا.
ومن أهم الإنجازات المجلس التأسيسي.
أدرك سمو الشيخ عبدالله السالم أهمية إنشاء مجلس تأسيسي لوضع دستور دائم للكويت ومراقبة أعمال الوزارات، وسن القوانين والتشريعات المنظمة لمختلف المرافق. ولقد صدر المرسوم الأميري رقم 12 لسنة 1961 بإجراء انتخاب للمجلس التأسيسي.
نحن عبدالله السالم الصباح أمير دولة الكويت،
رغبة منا في إقامة نظام الحكم على أسس واضحة متينة، وتمهيدا لإصدار دستور للبلاد يستمد أحكامه من ظروفها ويستند الى المبادئ الديموقراطية، ويستهدف رفاهية الشعب.
رسمنا بالآتي
المادة الأولى
تؤلف هيئة التنظيم من الآتية أسماؤهم:
حمد الصالح الحميضي
حمد المشاري
حمود الزيد الخالد
خالد سليمان العدساني
عبدالحميد الصانع
مشعان الخضير
محمد يوسف النصف
يوسف إبراهيم الغانم
عبدالعزيز حمد الصقر.
المادة الثانية
يتكون من اعضاء المجلس الأعلى وأعضاء هيئة التنظيم السالف ذكرهم مجلس مشترك يتولى، الى جانب الأعمال التي يقوم في الوقت الحاضر وضع قانون لانتخاب أعضاء المجلس التأسيسي الذي يتولى عند تأليفه إعداد دستور البلاد.
المادة الثالثة
تجري الانتخابات للمجلس التأسيسي يوم 1 نوفمبر 1961
أمير دولة الكويت
عبدالله السالم الصباح
وقد صدر مرسوم أميري رقم 7 لسنة 1961 بتغيير موعد انتخاب المجلس التأسيسي الى يوم السبت 1961/12/30 ولكي يتم تشكيل هذا المجلس قسمت الكويت الى عشر دوائر انتخابية تنتخب كل منها عضوين للمجلس عن طريق الاقتراع السري المباشر.
افتتح المجلس في 1962/1/20.

دستور الكويت
ولإرساء قواعد الديموقراطية عهد سموه الى المجلس التأسيسي بوضع دستور دائم للكويت.
يتألف دستور الكويت من 5 أبواب تشمل 183 مادة تتعلق بالدولة ونظام الحكم وبيان المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي وواجبات الدولة والحقوق العامة وتنظيم سلطاتها الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية على أساس الفصل بين السلطات مع التعاون فيما بينها.
وقد نص دستور الكويت:
1 - الكويت دولة عربية مستقلة ذات سيادة تامة، ولا يجوز النزول عن سيادتها أو التخلي عن جزء من أراضيها، وشعب الكويت جزء من الأمة العربية، دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر السلطات



في احدى المناسبات







في احدى المناسبات



عبدالله السالم الصباح في زيارة للهند عام 1958 عبدالله السالم وعن يمينه عبدالعزيز حمد الصقر رئيس مجلس الأمة وعن يساره الشيخ صباح السالم الصباح ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء آنذاك وقوفاالشيخ خالد الأحمد الجابر الصباح




سعد العبدالله يلقي كلمة في الجماهير بجوار الشيخ عبدالله السالم _ أزمة قاسم



عبدالله السالم يلقي خطابا في يوم استقلال الكويت 1961 الذي أعلن فيه إلغاء المعاهدة الكويتية - البريطانية التي تم توقيعها في
عام 1899 - صور أرشيفية





سعد العبدالله يلقي كلمة في الجماهير بجوار الشيخ عبدالله السالم _ أزمة قاسم



عبدالله السالم يلقي خطابا في يوم استقلال الكويت 1961 الذي أعلن فيه إلغاء المعاهدة الكويتية - البريطانية التي تم توقيعها في عام 1899 - صور أرشيفية




عبدالله السالم الصباح.. بمناسبة عيد الجلوس عام 1950 عبدالله السالم يوقع احد القوانين


المصدر: ::-:: منتديات طرب غنج ::-::







http://www.youtube.com/watch?feature...&v=EScNmDD4Spg


http://www.youtube.com/watch?feature...&v=PP7aCJsb9hg


http://www.youtube.com/watch?feature...&v=pig94wnjiQM

المصدرhttp://www.q8update.com/vb/showthread.php?t=10131




308866226_04563dbb04.jpg




304854658_5e8d7fe1ce.jpg





http://www.flickr.com/photos/kuwaite...n/photostream/






مطبوعة جديدة رصدت مسيرته الحافلة بالعطاء


عبدالله السالم مؤسس النهضة الكويتية



2011/11/30 09:34 م

التقيم
التقيم الحالي 5/0

162403_e.png


المغفور له كان شعاره في الحكم «العدل أساس الملك»

اشتهر بتواضعه وزهده ونباهته وشغفه بالعلم والأدب

وضع الدستور ونظم العلاقات بين السلطات الثلاث





رصدت مطبوعة جديدة من القطع المتوسط للكاتب يوسف عبدالمحسن تركي المليفي المسيرة الحافلة للمغفور له سمو الشيخ عبدالله السالم الصباح من 1950 وحتى 1965 قدمت صورة صادقة عن حياة الراحل والنهضة الشاملة التي حدثت في عهده.
وقال الكاتب إن الشيخ عبدالله السالم هو النجل الأكبر للشيخ سالم المبارك الصباح حاكم الكويت الراحل «1917 إلى 1921» وولد في عام 1895 وتلقى تعليمه في الكويت واشتهر بالتواضع والزهد والعزوف عن مظاهر الدنيا.
وعرف الشيخ عبدالله السالم منذ صغره بالنباهة والذكاء وبشغفه بالعلم والأدب والتاريخ ومعرفة الأنساب، ولذا قرب إليه أهل العلم والأدب وعطف عليهم، كما اشتهر بولعه بالشعر فحفظ الكثير من الشعر العربي، خصوصاً شعر المتنبي لما فيه من الحماسة والحكمة وكثيرا ما كان يستشهد بشعره في العديد من المناسبات، ولقد كانت له مساجلات شعرية مع صديقه الشيخ يوسف بن عيسى القناعي.
وقد كان شعار المغفور له في الحكم هو «العدل أساس الملك»، وكان يردده في مجالسه ويتمثل به في جميع أعماله وفي معاملاته مع مواطنيه.
وكان إلى جانب عدله حازماً متشدداً في قول الحق لا تأخذه في الحق لومة لائم، ولقد و لد احتكاكه بالمواطنين ومشاركته لهم في الحياة العامة حبهم له واعتزازهم به.
تولى ولاية العهد في عهد المرحوم الشيخ أحمد الجابر الصباح «1921م الى 1950م» كما تولى رئاسة المجلس التشريعي في العام 1938 والذي كان يتكون من السادة: ثنيان الغانم وعبدالله محمد الصقر ويوسف بن عيسى القناعي والسيد علي السيد سليمان ويوسف المرزوق وصالح العثمان ويوسف الحميضي ومحمد الداوود المرزوق وسلطان ابراهيم الكليب ومشاري الحسن البدر وخالد عبداللطيف الحمد بالاضافة الى قيامه بالاشراف على مالية الكويت.
وتولى حكم الكويت بعد وفاة الشيخ أحمد الجابر الصباح في العام 1950م ولقد تولدت لديه ارادة التغيير والصلاح فانتهج هذه السياسة وعمل على احداث التغيير والتطور في كل شيء وقد ساعده على تحقيق ذلك تزايد عائدات النفط في عهده مما مكنه من ان يؤسس الدولة الحديثة.
وشهدت البلاد في عهده تطورا كبيرا في نظام الحكم والإدارة وشؤون القضاء، فلقد كان الحاكم بمثابة الرئيس الاعلى لجميع السلطات يساعده في ذلك بعض الهيئات والمؤسسات بالدولة.
وقد شهد عهده نهضة اقتصادية ساعد على قيامها تزايد انتاج الكويت من النفط وما واكب ذلك من وفرة الاموال التي استخدمتها الدولة في سبيل النهوض باقتصاديات البلاد حيث تميز عهد سموه بتزايد تدفق البترول بمعدلات اخذت تتزايد عاما بعد آخر فلقد زاد انتاج الكويت من البترول في عهد سموه حوالي 17 مليون طن في العام 1950 الى ما يزيد عن 107 ملايين برميل في العام 1965.
وتنبه المسؤولون في عهده الى اهمية الكميات الهائلة من الغاز الذي كان كثيرا ما كان يشاهد اثناء حرقه اولا بأول لعدم إمكانية تخزينه فبدأ بالتفكير في استغلاله بصورة اقتصادية مجدية وذلك بتعبئته وتصديره وايجاد الاسواق الداخلية أو القريبة المستهلكة له.
ولعل اهم التغيرات الاقتصادية التي شهدتها الكويت في عهد سموه هو تأسيس اول بنك وطني في الكويت عام 1952 وذلك تجاوباً مع فكر سموه مع الفكرة التي عرضها عليه 3 من تجار الكويت وبتشجيع من سموه انتقلت هذه الفكرة الى حيز التنفيذ وذلك عندما جرى الاكتتاب لإنشاء هذا المصرف الوطني الذي بلغ رأسماله 11 مليون روبية.
ولقد كان انشاء بنك الكويت الوطني بداية لاقامة العديد من البنوك والمصارف الوطنية التي ساهمت بشكل كبير في نهضة البلاد الاقتصادية.
كما شهدت الكويت تغييراً جذرياً في وسائل النقل والطرق والمواصلات حيث تم انشاء ميناء الكويت والذي بدأ العمل فيه عام 1958 وافتتح في مايو عام 1960 فنشطت التجارة بين الكويت وغيرها من دول العالم.
ومن اهم ما يتميز به عهد الشيخ عبدالله السالم استقلال العملة الوطنية التي بمقتضاها حل الدينار الكويتي محل العملة الهندية «الروبية» وبدأ التعامل بالدينار في مطلع شهر ابريل عام 1961.
وابرز ما يتميز به عهد الراحل هو تلك النهضة التعليمية الشاملة التي شهدتها البلاد حيث بلغ عدد المدارس عام 1960 – 1961 نحو 128 مدرسة في مختلف المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية كما اهتمت الكويت في عهد سموه بحياة المواطنين وصحتهم عن طريق اقامة العديد من المجتمعات والمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية المجمعة وتم تزويدها باحدث الاجهزة الطبية اللازمة للتشخيص والعلاج.
ولكي تكمل البلاد في عهده مؤسساتها عهد الى المجلس التأسيسي بوضع دستور دائم للكويت وذلك لارساء قواعد الديموقراطية في البلاد ودخول معترك الحياة المعاصرة وبيان المقومات الاساسية للمجتمع وواجبات الدولة والحقوق العامة وتنظيم السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية على اساس الفصل بين السلطات مع التعاون فيها بينها.
وساعدت الموارد المالية التي افاء الله بها على البلاد في عهد سموه على النهوض بقطاع الصناعة فشهدت البلاد العديد من الصناعات الوطنية وتأسيس الشركات المساهمة وغيرها، كما وجدت دائرة الشؤون الاجتماعية في عهده اهتماما واسعاً بالنشاط الرياضي حيث اقيمت العديد من الاندية الرياضية لرعاية شؤون الشباب وصقل مهاراتهم وامدادهم الاعداد المناسبة لرفع اسم الكويت دوليا.
واتجه سموه الى تشجيع المشاريع الوطنية ورعايتها رعاية خاصة فكان ان ازدهر عهده بكثير عن المنجزات العملاقة، واثر مرض عارض شعر به سموه في صباح يوم 26 اكتوبر عام 1965 وهو يؤدي واجبه في دور الانعقاد العادي الرابع لمجلس الامة لم يمهله اكثر من اشهر عندما اعلن الديوان الاميري نبأ وفاته في مساء يوم الاربعاء 25 نوفمبر 65 وعن عمر يناهز 70 عاماً، ولقد كان يرحمه الله في طليعة الحكام العرب القلائل الذين جاء نظام حكمهم ترجمة صادقة لارادة شعوبهم وقلما يجود الزمان بأمثال هؤلاء الحكام الذين آثروا مصلحة شعوبهم على ما عداها، فكانوا كالنبع الصافي لشعوبهم.



02/11/2011



الشيخ عبدالله السالم!
كتب محمد بن إبراهيم الشيباني :

7af3982d-04ea-458e-a2b2-61c5c83051d6_author.jpg


«لو احتاج أحد من أفراد شعبي إلى عباءتي لخلعتها من على ظهري وسلمتها له»
(الشيخ عبدالله السالم الصباح ـــــ 1950 - 1965).

لا أدري لماذا تذكرت هذا الرجل في هذا الوقت؟ هل لأني عشت حقبته كاملة من أولها (1950) إلى نهايتها عام (1965)، حيث يمر بنا في كيفان في الشارع الذي بيننا وبين منطقة الشامية حتى رجوعه يومياً من قرية الجهراء مع سائقه وحدهما في سيارته الكاديلاك السوداء من دون حماية لا من أمامه ولا من خلفه! أم هو تذكر لعصره الذهبي، كما ذكره المؤرخ الحاتم بقوله: «الذي انطلقت فيه الحياة الهانئة من عقالها بأجلى مظاهرها وانعتق فيه العيش الرغيد من إساره»؟!
لقد انجلت في عصر الشيخ عبدالله السالم الصباح، يرحمه الله، الكثير من المعضلات والأزمات المحلية والإقليمية، وقد حلت بأسهل ما يكون، مشكلة الماء في الداخل ومشكلة التهديدات العراقية في الخارج، وآخرها تهديدات عبدالكريم قاسم عام 1961، وليس هذا فقط، فقد كان هذا الرجل لا يتكلم كثيراً، وإذا تكلم كان لكلامه معنى وبعد نظر، واهتز له من في الداخل والخارج، لقد رفع من شأن اخوانه العرب الرؤساء والشعوب وساعدهم ووقف مع محنهم وصالح بين المتنازعين والفرقاء، لم يهتم بالسياسة عند المساعدة والتمويل، فكانت أموال الكويت الكثيرة هي للمواطنين والعروبة والإسلام.
لقد كان أول من بنى للأيتام والأرامل البيوت في المناطق الداخلية، وفكرته كانت كذلك بناء بيوت الحكومة في جميع مناطق الكويت، كان يرى أن خير الكويت لأهلها في الأول والأخير، وهو ما حباهم ربهم به فليوزع عليهم، وذلك عندما أنشأ لجنة التثمين، حيث إن الكثير من الكويتيين لا يملكون المال لبناء البيوت في المناطق السكنية الجديدة خارج السور. حكمته أن المال وجد ليسعد الناس و«يتبحبحوا» به، وهو رزق أتاهم من ربهم، وهو سبحانه مقسم الأرزاق ونحن الأسباب.
كانت يده سخاء لا يحب الجمع والتكاثر، وقد ذهب ولم يعلم عنه أنه ترك شيئاً يشار إليه أو يذكر أو يتحدث به بعد موته! فقد كان يجمع للشعب وإلى سعادتهم وضمان مستقبلهم.
رحمة الله عليك أبا سالم لا أعلم كيف تذكرتك، لقد جرني القلم! والله المستعان.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-12-2011, 07:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


agent.jpg

الذكاء الإصطناعي هو علم من علوم الحاسب الآلي ويعتبر من أقوى العلوم وأكثرها تقدماً , فيه تُجرى العديد من الأبحاث المعاصرة وما زال البحث في فروع الذكاء الإصطناعي جارِ ,, كونه وكما يرى الباحثون ذا مستقبل باهر يمكنه أن يحدد ما سيكون عليه العالم في الغد البعيد,,
دخل علم الذكاء الإطناعي في كل مناحي حياة الإنسان فها نحن نرى الغسالة الذكية ( التي تعرف مدى اتساخ الثياب وتقدر كم يحتاج من الصابون وكم المدة التي سيستغرقها الغسيل ومقدار الماء وسرعة الدوران ونوع القماش وغيرها من الأمور التي تذهل الكائن البشري ) وكذلك الطيار الذكي والفرامل الذكية الموجودة في السيارة وغيرها الكثير من الأمثلة ,,,

للذكاء الإصطناعي فروع كثيره ومنها :
  1. الذكاء الإصطناعي المنطقي (L AI)
  2. البحث
  3. ملاحظة الشكل أو النموذج
  4. تمثيل المعرفة
  5. الإستنتاج
  6. التعلم من الخبره
  7. التخطيط
  8. المعينات الإلكترونية الذكية (Agent )
  9. تقنيات المنطق الغامض المشوش
  10. شبكة الخلية العصبية والحسابات المتوازية
  11. الخوازميات الجينية (GA)
الجدير بالذكر أن المتخصص في علم الذكاء الإصطناعي يتخصص في فرع واحد أو فرعين على الأكثر من فروعه وليس في العلم ككل , وما ذاك إلا من شدة تشعب هذا العلم وأهمية كل فرع على حده ,,
تحدثت فيما سبق عن أحد هذه الفروع وهو النظم الخبيرة
واليوم أتحدث عن فرع آخر يُدعى المعين الذكي (Agent ) أو كما يُسمى في بعض الأحيان بالوكيل الذكي
فما هو المعين ؟
: هو أي شي يمكن أن يُلاحظ على أنه يُدرك البيئة الموجود بها من خلال عناصر قياس لقياس الأشياء المدركة التي تُسمى المدركات ومن ثم اتخاذ أفعال أو اجراءات بإستخدام المؤثرات.
لفهم هذا التعريف دعوني أضرب لكم مثالاً ( أنا الآن معين أثناء وجودي في هذه الصفحه ) , كيف عرفت ؟
أنا معين ,, لأني دخلت لصفحة كتابة التدوينه وأدركت ذلك من خلال عناصر قياس وكانت هذه العناصر هي الصفحة بحد ذاتها وأدركتها من خلال عنصر القياس وهو عيني ,, ومن ثم اتخذت فعل وهو الكتابة من خلال التأثير بضغط أصبعي على لوحة المفاتيح فكانت أصابعي هي عنصر التأثير وظهور الكتابه على الشاشه هو ردة الفعل )
قيل في البداية أن هدف البرامج الذكية هي أن تحل محل الإنسان إلا أنه تم التراجع عن هذا الهدف حين أدرك الباحثون أنه لا يمكن مجاراة العقل البشري وما فيه من عجائب وقدرات لم تكتشف إلى الآن لذا أصبح الهدف هو أن تقوم بمساعدة الإنسان على القيام بأعماله بسرعة ودقة تفوق سرعة الكائن البشري .
وكمثال حي على المعين الذكي نأخذ الثلاجة الذكية ( تقوم فكرة هذه الثلاجة على أن تصميمها قام على أن كل مكان داخل هذه الثلاجة محدد لنوع معين من الطعام , مثلاً هناك مكان محدد للبيض ,, حين تضع ربة المنزل البيض داخل الثلاجة فتدرك الثلاجة عدد البيض وتبدأ بالحساب في كل مره ينقص فيها البيض وحين يقرب على النفاذ ترسل رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى صاحب البقاله
ليستلم طلب من الثلاجة بأن يحضر للبيت الفلاني بيض ولا يتبقى لصاحب المنزل سوى أن يفتح الباب ويستلم الأغراض
وقس على ذلك جميع الأصناف فبعد كل هذا آلا يحق لنا تسميتها ذكية !!
كما ان هناك برامج ذكية يمكنكم تحميلها من الإنترنت وتطبيق كل ما ورد في الموضوع عليها لفهم الموضوع بشكل أكبر وهي
Firefly ,, Copernic
من أشهر البرامج الذكية , برنامج البحث , هو شبيه بقوقل , إلا أنه أذكى بقليل بحيث أنه يأخذ النتائج ويقوم بتصفيتها وذلك بحذف النتائج المتشابهه والمتكرره , فإذا كنت تبحث عن موضوع منشور في أكثر من موقع فإذن هذا البرنامج يأخذ نسخة وحيدة من الموضوع ولا يُظهر بقية النسخ .
و هناك معادلة تقول ( معين ذكي = برامج + عمارة الحاسب )
البرامج هي التي تحدثنا عنها في السابق والتي يختص الذكاء الإصطناعي (AI ) بتوليدها (بلغاته الخاصه كالبرولوج أو Lisp أو جتى السي++ والجافا ),,
أما عمارة الحاسب فهي إما أن تكون أجهزة خاصة لهذا الغرض (كما في الثلاجة) أو أن تكون عامة الغرض ( كما هو الكمبيوتر )
عند تصميم المعين الذكي نقوم بمراعاة وجود خصائص معينه له : ( أو حتى عندما نشاهد برامج موجوده في أجهزتنا ونريد أن نعرف هل هي برامج ذكيه أم لا ) :
  1. الإستقالية :ونعني بخاصية الإستقلالية أن يكون برنامجي المصمم مستقل عن المستخدم بحيث يؤدي مهامه الموكله إليه دون حفز أو مساعده من المستخدم (وهذا فرق بين البرامج العاديه والذكيه ) يعني نشغل المكنسه ونجعلها تؤدي مهمتها بدون تدخلي أنا كمستخدم
  2. براعة الإتصال : يجب أن يكون المعين الذكي قادر على الإتصال بالبيئة وبالمستخدم وبالمعينات الأخرى الموجوده في البيئة بحيث يؤدي مهمته على أفضل وجه
  3. المقدرة على المشاركة : يحيث يتم تصميم المعين ليكون قادراً على آداء مهمة جماعيه مع المعينات الأخرى وبكل تأكيد العمل مع معينات آخرى سيكون أفضل لأنهم سيؤدون عمل أكبر وأكثر تأثيراً
  4. المقدرة على الوصول للحل : وهذه أهم نقطه وهي تعني أن يكون المعين قادراً على الإستنتاج والتحليل ليصل لأفضل الحلول ,,
  5. ضبط الآداء : ونعني بها أن يقوم المعين بضبط آداءه في البيئة مع مدركات مشابهه ليقدر نسبة نجاحه بالآداء ثم يقوم بزيادة هذه النسبة لدرجة أفضل
  6. جديرة بالثقة ويعتمد عليها : ذكرنا أن البرنامج يحل محل الإنسان في السرعة والدقه فإن لم يكن أهلاً للثقه فلا داع له ,, أليس كذلك
أخيراً , يمكن أن تدخل هذه المعينات الذكية في كل المجالات وتؤثر فيها بشكل رائع فيما لو أحسن مبرمج هذه البرنامج اختيار المكان الذي تخدم فيه بشكل أفضل ,
ولمن أراد الإستزادة أكثر يمكنكم قراءة المزيد هنا




عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2011, 01:54 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

13/11/2009


احتفالية يوم الدستور في دار قرطاس: الدستور حصانة للشعب والأسرة الحاكمة أيضاً

Pictures%5C2009%5C11%5C13%5C3e462228-18cf-4791-97da-c1630db16aba_main.jpg
• السعدون والخطيب خلال ندوة الدستور
كتب محمود كمال:
أجمع نواب وسياسيون وكتاب على أن الساحة السياسية بحاجة الى تطهيرها من ظواهر سلبية عدة مثل المال السياسي وشراء الذمم والتنفيع والقفز على القوانين.
جاء ذلك في احتفالية يوم الدستور التي اقيمت امس الأول في دار قراس وسط حضور شعبي كبير.
وأكد المتحدثون ان الدستور حصانة للشعب والاسرة الحاكمة معاً، مستنكرين الدعوة الى القفز عليه وتجاوزه، مطالبين بخطة وطنية لتكريس الديموقراطية والحريات.
وقال النائب الاسبق د. احمد الخطيب ان هناك هجمة شرسة على الدستور ومحاولات مضنية لالغاء التاريخ وهناك من يريد ان يطمس الماضي وبطولات من ضحوا بأنفسهم من اجل هذا البلد، لافتاً الى ان هناك من يطلق الاشاعات على أنصار الديموقراطية بأنهم خونة وانه لن يرد على مثل هؤلاء الا بالوثائق الرسمية البريطانية التي تنفي علاقتهم بالعراق وتؤكد وطنيتهم.
وأكد الخطيب ان مجلس عام 38 لم يكن اعضاؤه من الخونة بل كانوا بالفعل حركة اصلاحية هم من ساهموا في الحفاظ على دستور الكويت، ومن الغباء ان نتهمهم بالخيانة، مشيرا الى انه بعد التحرير جاء الى الكويت وفد من الكونغرس الاميركي في ندوة علنية في جمعية الخريجين، وقالوا انه لولا ان الكويت بلد ديموقراطي لما كانوا قد صوتوا على تحريرها.
واوضح ان الغاء الدستور هو خيانة للوثيقة التي تمت بين الشعب والحاكم، لافتا الى انه لا يوجد شيء اسمه حل غير دستوري، هناك حل دستوري وهناك انقلاب على الدستور وهذا معناه الغاء العقد وفتح كل ابواب الخطر على الكويت، مشيرا الى اننا في قارب واحد مع آل الصباح، واذا فرطنا في الدستور معناه اننا فرطنا في الكويت.

هجمة شرسة
من جهته، قال النائب احمد السعدون هناك هجمة شرسة ضد الدستور تقودها هذه الايام مجموعة من العناصر التي كانت دوما ضد الدستور، والعقل الباطن لدى بعض الساديين والطبقيين في البلاد الذين يحاولون تشويه صورة الديموقراطية.
وقال: بعد الاحتلال كانت هناك دعوة الى تعطيل الحياة الدستورية ولكن عندما حدث الاحتلال تكاتف الجميع، لأننا لم نكن بحاجة الى مجاملة احد وكنا نشعر جميعا بان في رقبتنا بيعة وهذه البيعة هي الوثيقة الدستورية، لافتا الى ان الامم المتحدة في تلك الفترة طالبت بأن يحدد الشعب الكويتي مصيره، ولكن هناك من حاول ان يقتل هذا المطلب ولكنه ترسخ في النهاية في البيان الختامي، وفي المؤتمر الشعبي ذهبنا من اجل ان نجدد البيعة لا ان نبايع.
وأوضح السعدون اننا بحاجة الان إلى ان نتصدى لهذه الهجمة الشرسة، ويكفي ان نتبين ما في نفوس البعض، وجئنا لنؤكد ان هناك تاريخا لا يمكن لاحد ان ينكره، ولابد ان نستذكر من كان لهم دور فيما وصلنا اليه، مشيرا الى انه عندما وضعوا صورا لمن هم ضحوا من اجل الكويت بالرغم من وجودهم في مقابرهم انزعجوا، فحتى الصورة والتوثيق لا يقبل ان يراهما احد.
واكد ان ما يجري حاليا هو امتداد لما كان يحدث في الماضي منذ المجلس التأسيسي، لكننا كنا محظوظين وقتها لوجود رجال تصدوا للهجمة منذ البداية، لافتا الى ان المجلس التأسيسي كان يتمتع بسلطات اكثر مما يتمتع بها المجلس الحالي.
وقال ان الشيخ عبدالله السالم لم يكتف باصدار القانون رقم 1 لكن كان دوره الكبير والواضح في الاجتماع الاول للمجلس التأسيسي، واعطى لكل شخص حقوقه وواجباته، لافتا الى ان المجلس الثاني حدثت به عملية تزوير، وفي مجلس 75 فعلوا ما هو اكبر من مجلس 76 عندما انقلبوا على سيادة الامة، وفي مجلس 86 انقلبوا على الدستور مرة اخرى.
بدوره قال النائب السابق عبدالله النيباري ان دستور الكويت من اقدم الدساتير العربية، وهو وثيقة تاريخية وعلى جانب كبير من الاهمية، لافتا الى ان عناصر التنمية في اي بلد وتوفير رأس المال والقوى البشرية، وقبل كل ذلك يجب ان يكون هناك اطار قانوني لكل ذلك، ومن دونه لن تكون هناك تنمية، واذا اردنا التنمية يجب علينا ان نتمسك بالدستور، مؤكدا ان المجلس التأسيسي كان يتمتع بسلطات اكثر من الحالي.
واوضح النيباري انه لا يجب ان نتخلى عن مكسب تاريخي ضحى من اجله قادة وشخصيات واجيال من الشعب الكويتي، مؤكدا ان القفز على الدستور خط احمر، وعلينا الدفاع عن الدستور والعمل على تفعيله على اساس العدل والمساواة.
واشار الى ان احد اسباب ما نحن فيه الان هو تبعثر القوى المناصرة للديموقراطية، وهناك ايضا واقع اجتماعي تسببت فيه ظروف اقتصادية وظهور الطبقية والمال السياسي، مؤكدا انه مطلوب منا الان تصحيح مسار الديموقراطية والحركة النيابية والسعي إلى ايجاد التلاحم الشعبي وايضا تطهير الساحة من التشويش الذي تتعرض له المفاهيم.
من جانبه، قال النائب مسلم البراك إن السلطة ممثلة في وزارة الاعلام تحاول أن تقوم بعمل مخز وهو مصادرة الملصقات الخاصة بتكريم الرواد في الوقت الذي تخاذلنا فيه عن تكريمهم واعطائهم حقوقهم التي يستحقونها لأنهم ضحوا من أجل الكويت، لافاتا إلى أن الدستور يتعرض الآن إلى هجمة غير طبيعية وان من يحميه هم أبناء الشعب من اصحاب العقول المستنيرة والضمائر الحية والقلوب الطاهرة والجيوب النظيفة.
وذكر البراك ان من اتهم الرواد بالخيانة لسنا بحاجة إلى شهادتهم، قائلا «يا شيخ راشد الحمود نحن لسنا بحاجة لشهادتك في هؤلاء الأبطال وشهادتك وفرها لنفسك وخلها تفيدك ومن أعطى لك الحق في تقييم هؤلاء الرواد؟»، مؤكدا ان قوى الفساد هي التي تريد مصالحها تنموا في غياب الدستور.
وأوضح ان التاريخ يعيد نفسه مثلما حدث في مجلسي 76 و75 عندما حرضوا السلطة والقيادة على ما يحدث في دواوين الاثنين، ووصفوهم بأنهم مجموعة من المشاغبين واعدادهم بسيطة وغير مؤثرين في الشعب الكويتي.

شيطان أخرس
وأكد ان بعض مؤسسات المجتمع المدني فقدت دورها الريادي وبدأت أشبه بالشيطان الأخرس، وان تكلمت نطقت بلسان الحكومة وللأسف ان التوجه الآن ذاهب إلى الانقلاب على الدستور ووصل الحال الى ان هناك من يقول ان المجلس يحل غير دستوري.
وقال البراك ان من يفعلون ذلك يفعلونه ليس حبا في السلطة بل حب في مصالحهم وأموالهم التي بدأت تضيع الآن ولا يمكن ان تنمو إلا في غياب الدستور، قائلا «نحن لسنا مستأجرين عند السلطة نحن شركاء في الحكم والمال العام، شاء من شاء وزعل من زعل»، لافتا إلى ان التحريض الآن امتد ليس لتشويه المجلس الحالي فقط وإنما لمجلس 38 أيضا.
ولفت إلى ان الرواد دفعوا دماءهم ثمنا لهذه الديموقراطية وكان بامكانهم أن يعملوا لمصالحهم فقط في ظل النمو وظهور النفط لكنهم لم يفعلوا، موضحا أن أبوبا السلطة تفتح لمن هم يريدون مصالحهم ولكن الدستور سيبقى لأن هناك دوما ضمائر حية.

لا للتشويه
بدوره، قال عضو الأمانة العامة للحركة الدستورية محمد الدلال ان هناك محاولات لتشويه الحياة الديموقراطية لكن مثل هذه اللقاءات والأنشطة الطلابية والبيانات تعيد شيئا من التفاؤل الحذر حتى نستطيع دفع عجلة التنمية والحفاظ على الدستور، لافتا الى ان البعض فقط لديهم قلة وعي وعدد من الاطراف المستفيدة التي تسعى الى جعل الحياة الديموقراطية فوضى، وحتى نعيد هذا الوعي علينا ان نخلق الانسان القادر على المواجهة الاصلاحية والتغير الى الأفضل والتمسك بالحياة الديموقراطية.
وذكر ان من يقرأ التاريخين العربي والاسلامي يجد جيدا ان كل من يقرر التغيير والاصلاح لم يجد الطريق مفروشا بالورود، ولن تتأتى عملية تطوير الدستور الا بمزيد من الشخصيات والمواجهات والعزم على ذلك، ولن يبقى الدستور فعالا اذا جلسنا في بيوتنا، مشيرا الى ان هناك العديد من بنود الدستور غير مفعلة وان فعلت تطبق بطريقة خاطئة.
من جهته، قال الكاتب أحمد الديين ان الدستور هو مكسب شعبي ديموقراطي، وفي الوقت ذاته مكسب للاسرة الحاكمة وعزز لها شرعيتها التاريخية بشرعية الدستور، لافتا الى ان هذا الدستور هو نتاج نضال طويل يمتد منذ عام 1921، مؤكدا ان الحريات ثروة لا تقدر بثمن.
وأكد الديين انه يجب الا نغفل دور الرواد الذين كافحوا وكانوا في مقدمة الصفوف دفاعا عن الدستور عندما احتاج الى من يدافع عنه، موضحا ان الجميع يقدر الشيخ عبدالله السالم، لافتا الى انه لا يمكن ايضا ان ننسى من هم ضحوا في سبيل الديموقراطية وفي سبيل الدستور.
اما الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم فقال ان هذا اللقاء يهدف الى تصفية التاريخ ورفع الاساءة عن الرواد الذين ضحوا من اجلنا، فضلا عن استنهاض الروح الوطنية بعد ان تفشت اللامبالاة.
.وأكد الجاسم ان ارادة الشعب ظاهرة وواضحة ولا بد من احترامها ونأمل ان يكون هذا الحدث بمنزلة شحن للروح المعنوية، مشيرا الى ان عمل النواب وحده لا يكفي، ودورنا لا ينحصر في التصويت ويجب ان نتحرك كقوى شعبية ولا بد من التعبير عن الرأي.
وقال «لا يوجد فرق بين المادة 4 التي تقول الإمارة وراثة لذرية مبارك وبين المادة 6 التي تقول إن الحكم ديموقراطي ولا يوجد فرق بينهما وان أي عبث بالدستور هو تخل عن جميع مواده.
وأكد «ان هذه الاحتفالية تعرضت لضغوط شديدة وتهديدات لمنع البوسترات ومنع إقامتها وأشياء أخرى لا تقال، لافتاً إلى ان من يجتمع هنا يجتمع بروح التسامح وقبول الآخر..


إبرة الخطيب

اكد النيباري ان الوضع السياسي يحتاج الى «ابرة الخطيب، وهو الطبيب والسياسي، التي تحتوي على المبادئ والاخلاص والتفاني والتضحية واعلاء المصلحة العامة والنزاهة، وكلها مفاهيم نحتاجها الآن اكثر من السابق ونحن بحاجة الى إعادة الاعتبار الى العمل السياسي الصحيح.
السوق الداخلي
موقع الشهداء

قال الكاتب أحمد الديين إن هذا المكان الذي نجلس فيه حالياً وهو السوق الداخلي في العاصمة سقط فيه أول شهيد دفاعاً عن الدستور والديموقراطية والنظام الدستوري في مارس 1939 في تلك الأحداث الدامية المؤسفة، وهو الشهيد محمد عبدالعزيز القطامي، وأيضاً سالت الدماء من الجرح الذي أصاب المرحوم يوسف المرزوق، وفي اليوم ذاته استشهد رمياً بالرصاص وعلق فترة إلى بعد العصر في الصفاة شهيد الحركة الوطنية والحركة الدستورية محمد المنيس الذي تم اقتياده إلى السجن من هذا المكان وأدى ذلك إلى تلك المصادمات الشائكة.
وذكر ان في هذا المكان في السوق الداخلي سنة 1955 في شهر مايو اجتمعت لجنة الأندية، وتمت الدعوة لعقد مؤتمر يضع دستورا للبلاد وذلك المؤتمر منع، لافتاً إلى ان هذا المكان شهد أحداثا كثيرة تستحق الإشارة إليها.







Pictures%5C2009%5C11%5C13%5C6248427e-cafc-406b-9b96-6540eaf8927f_maincategory.jpg
• جانب من الحضور الحاشد
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2011, 01:56 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

• جانب من الحضور الحاشد
Pictures%5C2009%5C11%5C13%5C6248427e-cafc-406b-9b96-6540eaf8927f.jpg
(13/11/2009) اغلاق

• السعدون والخطيب خلال ندوة الدستور
Pictures%5C2009%5C11%5C13%5C3e462228-18cf-4791-97da-c1630db16aba.jpg
(13/11/2009) اغلاق
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-01-2012, 04:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

قناة الجزيرة


2.png
arrow-down.png

الجزيرة
اختصاص إخبارية
شعار الرأي والرأي الآخر
التأسيس أبريل 1996
الميزانية أكثر من 150 مليون ريال
المالك مؤسسة الإعلام القطرية
البلد Flag of Qatar (bordered).svg قطر
القطاع خاصة[بحاجة لمصدر]
المدير أحمد بن جاسم
المقر الاجتماعي الدوحة - Flag of Qatar (bordered).svg قطر
موقع الوب الجزيرة نت
البث
عبر الساتل نايل سات، عرب سات، هوتبيرد


الجزيرة هي شبكة تلفزيون مقرها في الدوحة، قطر. في البداية بدأت بوصفها قناة فضائية للانباء العربية والشؤون الجارية ومنذ ذلك الحين مع نفس الاسم الجزيرة توسعت الشبكة بعدد من المنافذ، منها الشابكة (الإنترنت) وقنوات تلفزيونية متخصصة في لغات متعددة، في عدة مناطق من العالم.
طموح قناة الجزيرة في بث الآراء المخالفة، أثار جدلا في دول الخليج العربي. اكتسبت المحطة اهتماما عالميا في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 عندما كانت القناة الوحيدة التي تغطي الحرب على أفغانستان على الهواء مباشرة من مكتبها هناك، وتبث شريط فيديو لأسامة بن لادن وغيره من زعماء القاعدة وأيضاً اكتسبت القناة اهتماماً بالغاً من الشعوب العربيه لتغطيتها المتميزه في ثورة تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن.
وتنافس قناة الجزيرة كبرى القنوات العالمية باللغتين العربية والإنجليزية.


المنظمة

بدأت قناة الجزيرة الأصلية في عام 1996 بمبلغ 150 مليون دولار منحة من أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني. بدأ بث القناة في 1 نوفمبر1996. تزامن إنشاء الجزيرة تقريبًا مع إغلاق القسم العربي لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (المنشأة بالاشتراك مع السعودية) في نيسان/أبريل 1994، بعد سنتين من قيامها بسبب الرقابة التي طالبت بها المملكة العربية السعودية، فانضم للجزيرة العديد من العاملين في المحطة البريطانية.[1] والجزيرة الآن جزء من شبكة الجزيرة.

هدفت الجزيرة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول عام 2001 من خلال الاعلانات، ولكنها فشلت بسبب إحجام المعلنين السعوديين عن التعاقد معها. فوافق الأمير على الاستمرار في تقديم الدعم سنويًا (30 مليون دولار في عام 2004، [2] وفقا لارنو دي بورشجراف). من المصادر رئيسية الأخرى للدخل الإعلانات، رسوم الاشتراك الكابل ،صفقات البث مع شركات أخرى، وبيع اللقطات.[3] وفي عام 2000، مثلت الإعلانات 40 ٪ من عائدات المحطة.[4]

شعار الجزيرة هو تمثيل مزخرف لاسم الشبكة مكتوبة باستخدام الخط العربي(الديواني). اختارها مؤسس المحطة، أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني، الفائز في تصميم دخول المنافسة.[5]
[عدل] العاملون



من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-04-2012, 09:33 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


الامارات الأفضل خليجياً في استقطاب الكفاءات الوافدة
تصغير الخط
الخط الاساسي
تكبير الخط




10/4/2012 الآن:البيان 3:08:12 AM

أظهرت دراسة لشركة غلف تالنت دوت كوم التي تتخذ من دبي مقراً لها والمتخصصة في التوظيف الالكتروني أن الإمارات احتفظت بمكانتها كأفضل مقصد للكفاءات للوافدة، بينما جاءت قطر ثانية والسعودية في المرتبة الثالثة. وحسب نتائج الدراسة، عززت الإمارات موقعها كأكثر دول الخليج شعبيةً بين الوافدين المقيمين في المنطقة، وبقيت دبي وبشكل ملحوظ أكثر المدن جاذبيةً.
وأوضحت الدراسة أن منطقة الخليج تواصل توليد الوظائف بالرغم من أجواء الربيع العربي عام 2011. وأكدت نسخة العام 2012 من الدراسة البحثية 'التوظيف وحركة الرواتب في الخليج' التي كشفت جلف تالنت دوت كوم عن تفاصيلها امس أن السعودية تتصدر قائمة دول المنطقة في توليد الوظائف بفضل نموها الاقتصادي القوي والاستثمار الحكومي الكبير.
وقد رفعت نحو 62% من الشركات أعداد العاملين فيها خلال العام الماضي مقارنة بـ 55% من تلك الشركات عام 2010، حسب ما أوضح التقرير. وجاءت سلطنة عُمان في المرتبة الثانية بنسبة 56% من الشركات التي خلقت وظائف جديدة، بانخفاض بلغ 1% مقارنة بالسنة السابقة.
وفي قطر، بلغت نسبة الشركات التي ولدت وظائف جديدة 51%، ما يعكس القوة المتواصلة للاقتصاد القطري. وفي الكويت، ارتفع عدد الشركات التي قدمت وظائف جديدة بأكثر من الضعف مقارنة بعام 2010، حيث ارتفع العدد بنسبة 26% إلى 51%. وفي نفس الفترة، زاد عدد الشركات في الإمارات التي خلقت وظائف جديدة بنسبة 15% إلى 37%.

حصة دبي
كما أظهرت الدراسة البحثية لشركة جلف تالنت دوت كوم أن حصة دبي من نشاطات التوظيف على المستوى الإقليمي بدأت في الارتفاع بعد سنتين من التباطؤ، ويعود السبب إلى نمو سوق الوظائف وتنقل العاملين بين وظيفة وأخرى.
ولكن في مملكة البحرين، لاتزال التوترات السياسية الحادّة تؤثر بشكل سلبي على سوق العمل. وحسب نتائج دراسة جلف تالنت دوت كوم، لم تزد نسبة الشركات التي خلقت وظائف جديدة محدودة العام الماضي عن 8% من الشركات العاملة في المملكة، بينما كانت النسبة 23% في عام 2010.

اهم القطاعات
وأظهر التقرير أن قطاعات النفط والغاز والرعاية الصحية ومبيعات التجزئة تتمتع بأعلى نسب التوسّع في أعداد العاملين، بينما كان القطاع المصرفي وقطاع البناء والتشييد في أسفل القائمة.
وحافظت قطر على المرتبة الثانية فيما يتعلق بشعبيتها بين الوافدين، بينما كانت البحرين الأقل جاذبيةً بين جميع المناطق في دول مجلس التعاون الخليجي عام 2011 حيث هبطت من المركز الرابع الذي احتلته في العام السابق، تسبقها الكويت وعمان.
كما تظهر الدراسة أن أرباب الأعمال في الخليج يجدون سهولة أكبر في توظيف المواطنين الغربيين مقارنة بتوظيف الآسيويين، ويعود السبب إلى انتشار البطالة في الدول الغربية وانخفاض الزيادة في متوسط الرواتب. ولكن أصحاب بعض الأعمال يواجهون صعوبات في اجتذاب المرشحين للوظائف من الدول الغربية ممن يعتقدون أن المنطقة غير مستقرة من الناحية الأمنية بعد مشاهدتهم للتغطية الإعلامية المكثفة لأحداث 'الربيع العربي'.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-05-2012, 08:17 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

مديرة التغذية والإطعام تحذر في لقاء مع القبس:




المقاصف المدرسية تزيد سمنة الطلاب



مقاصف المدارس


نوال الحمد









لؤي شعبان


حذرت مديرة إدارة التغذية والإطعام في وزارة الصحة د. نوال الحمد من المخاطر الصحية التي قد تسببها وجبات المقاصف المدرسية، مشيرة إلى أن صحة الكثير من طلابنا في خطر.
وقالت الحمد لـ القبس : إن معدلات السمنة تضاعفت لدى طلاب المدارس، فضلاً عن تفشي فقر الدم ونقص الكالسيوم والفيتامينات، مشددة على ان مقاصف المرحلتين المتوسطة والثانوية بحاجة إلى إعادة نظر.
وطالبت الحمد بتشديد الرقابة على الوجبات الغذائية المقدمة لطلبة الابتدائي، لأن سوء التغذية يؤثر في البناء العقلي للأطفال في هذه المرحلة، وتلازمهم المشكلات الصحية حتى المراهقة.
وحذرت من تحول كافتيريات الثانوي إلى مطاعم غايتها الربحية على حساب صحة الطلبة.
شددت مدير إدارة التغذية والإطعام في وزارة الصحة د. نوال الحمد، على ضرورة إعادة النظر في عمل المقاصف المدرسية في المراحل التعليمية الثلاث، في ظل تفشي مشاكل السمنة وفقر الدم، ونقص الكالسيوم والفيتامينات، داخل المجتمع الطلابي، مؤكدة ضرورة تعزيز الرقابة على الوجبات الغذائية التي تقدم لطلبة المرحلة الابتدائية.
وقالت الحمد في لقاء مع القبس ان وزارة الصحة اقترحت على قياديي وزارة التربية ضرورة دراسة مشروع كافتيريات الثانوي على مدة عام دراسي كامل، قبل المباشرة بأي أعمال تنفيذ على أرض الواقع، محذرة من تحول الكافتيريات الى مطاعم ومشروع تجاري، فالغاية الأساسية هي توفير أصناف غذائية صحية، بطرق جاذبة ومغرية للطلبة.
وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

● ما تقييمكم بداية للوضع الصحي للطلبة في المراحل التعليمية الثلاث في مدارس وزارة التربية؟
ـــ وفق البيانات التي نتلقاها عبر الجهات المختصة عن الترصد التغذوي، نلحظ أن هناك عددا من المشاكل الصحية التي يعانيها الجسم الطلابي، أولها السمنة وزيادة الوزن، والتي تمتد من مدارس الروضة مرورا بالابتدائي والمتوسط حتى كذلك الثانوي، ونلحظ أيضا أنها تنتشر بين الإناث أكثر من الذكور.
كما أن المشكلة الصحية الثانية المتفشية في مجتمعات الطلبة، تتمثل في فقر الدم، الناتج عن نقص في الحديد، والتي نجدها بنسب متفاوتة بين الطلبة، وتؤثر على تركيز الطالب وأدائه المدرسي، ونحن في هذا الجانب نعد دراسة عن هذه المشكلة.
أما المشكلة الصحية الثالثة التي لاحظنا أنها متفشية داخل المدارس، ولم تدرس بشكل كامل، فهي النقص في الكالسيوم والفيتامينات، وهي المغذيات الدقيقة لفئة الطلبة، نتيجة دور هذه المغذيات في بناء العظام خلال المراهقة.
● ما حجم انتشار هذه المشاكل الصحية داخل الجسم الطلابي؟
ـــ لا بد أن يكون هناك مبعث قلق من الجهات المعنية، تجاه المشاكل الصحية المتفشية داخل المجتمعات الطلابية بمختلف المراحل التعليمية والفئات العمرية. وهناك بعض المشاكل التي يزداد انتشارها، في المقابل، نرى أنه منذ عام 2006، وجدنا انخفاضا بنسبة فقر الدم منذ عام 2006، بنسبة %20، وهذا مؤشر ايجابي، وسنستمر بفرض رقابة شديدة على أوضاع الطلبة وأحوالهم الصحية ورصد أية مشاكل صحية يعانونها.

تغييب
● نلحظ أن تقاريركم وملاحظاتكم على مشاريع تربوية معينة، لا تلقى اهتماما تربويا كافيا. فما تعليقكم؟
ـــ لا شك أن غاية وزارتي التربية والصحة، من البرامج والمشاريع المحافظة على صحة الطلبة، وتوعيتهم وتنبيههم من أية مخاطر صحية قد يتعرضون لها.
ولهذا السبب، وجدت الكثير من السياسات والمشاريع التي طبقت في وزارة التربية بمشاركة «الصحة» سواء التمريض، أو العيادات المدرسية أو المراقبة السنوية على صحة الطلبة، وكذلك المقاصف المدرسية والمناهج الدراسية، التي تهدف جميعا الى توعية الطلبة، وتصحيح مسار الطالب الغذائي وسلوكياته الاجتماعية. ومن هنا يمكن القول انه يبقى هناك بعض القصور، ومن فترة لأخرى تظهر أمور ومشاريع تستوجب أن تكون هناك أدوات مناسبة لتقييمها ومعالجة ما يجب معالجته منها.
● حدثينا عن الوجبات الغذائية لطلبة الابتدائي.
ـــ قمنا منذ عامين بدراسة موضوع المقاصف المدرسية وتأثيرها على صحة الطلبة، مع بداية المشروع الوطني لمكافحة السمنة، وكان الطلبة هم أول فئة نستهدفها في الدراسة، وتحديدا طلبة الابتدائي، وقد تفاعلت معنا الوزارة، وبدأوا عندها بتطبيق مشروع الوجبات الصحية، وبالتعاون الفني من قبل وزارة الصحة، وضعنا قائمة بالأصناف التي يجب أن تتضمنها الوجبات الغذائية للطلبة. واليوم نعترف أن هذه الوجبات تحتاج الى رقابة أكثر، ونحن كجهة رقابية نعطي الوزارة معلومات وملاحظات فنية، يتوجب على المسؤولين في وزارة التربية أن يقوموا بتطبيقها، عن طريق الشركات التي تورد هذه الوجبات. وقد سمعنا ببعض الآراء من قبل معلمات في الابتدائي أن هناك بعض الأصناف التي لا يحبذ الطفل تناولها. وهذا يعني أنه كان يتوجب إعداد دراسة حول الأصناف الصحية التي لا بد أن تلقى ترحيبا من الطلبة.

إعادة نظر
● ماذا عن عمل المقاصف المدرسية في المرحلتين المتوسطة والثانوية؟
ـــ لا بد أن يعاد النظر في عمل المقاصف بمدارس المتوسط والثانوي. فالمقاصف يجب ان تكون مشروعا صحيا يباع فيها ما يخدم صحة الطلبة، عوضا عن تحولها لمشروع تجاري بهدف تعزيز إيرادات المدرسة. ونتيجة معاناة المجتمع الطلابي من مشاكل صحية، لا بد أن تكون هناك إجراءات وقائية تمنع تفشي هذه المشاكل داخل الجسم الطلابي في المدارس، وتوفير بيئة صحية فاعلة لمواجهة أية مخاطر. وهذه المواضيع نطرحها بشكل مستمر في الاجتماعات المشتركة التي تجمعنا مع قياديي وزارة التربية ضمن البرنامج الوطني لمكافحة السمنة.
● حدثينا عن دوركم في مشروع افتتاح كافتيريات في مدارس الثانوي المقرر تطبيقه مستقبلا؟
ـــ قامت وزارة التربية، باستشارتنا حول مشروع الكافتيريات، لتوفير وجبات صحية لفئة طلبة الثانوي، وفي نظرنا أن المشروع جيد، ولكن لا بد أولا من دراسة نفسية الطالب، وعما إذا كان يحبذ اختيار الوجبات، أو يتم اختيارها من الوزارة، وكذلك طريقة إعطائه الوجبة بطريقة مغرية لتناول الأصناف التي يجب أن يتناولها والتي تفيده صحيا، مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات التي قد تطرأ في هذا الجانب، في ظل وجود ما يعرف بـ Fast Food والمقاهي، والتي تلقى إقبالا من طلبة هذه المرحلة عادة.
● متى اجتمعتم مع مسؤولي «التربية» حول مشروع الكافتيريات؟
ـــ عقدنا أول اجتماع في شهر ديسمبر من العام الماضي، حيث اشترطنا إعداد دراسة دقيقة تتطرق للمشاكل الصحية المتفشية في المجتمع الطلابي لهذه المرحلة، وتدرس ما يمكن توفيره للطلبة من أصناف غذائية تبيعها الكافتيريات. وقد اقترحنا في هذا الصدد ضرورة إعداد هذه الدراسة طوال عام دراسي كامل، مع توفير أصناف غذائية صحية بطريقة مغرية في الوجبات. ومن دون أن نغفل أن المناهج الدراسية تساعد في جانب التوعية، وكذلك الأنشطة الرياضية والمقاصف، جميعها لها دور مهم في الحفاظ على صحة الطالب.
ومع تسلم الدكتور نايف الحجرف حقيبتي وزارتي التربية والتعليم العالي، لم يطرأ أي جديد في موضوع الكافتيريات للمرحلة الثانوية.
● ما تعليقكم على دخول الجمعيات التعاونية كطرف أساسي في مشروع كافتيريات الثانوي؟
ـــ توفر الجمعيات الدعم المالي لهذه الكافتيريات بنسبة %100 ولهذا السبب علينا أن نكون حذرين جدا خلال تنفيذ هذا المشروع. إذ ان هناك جهات عديدة توفر التمويل لمشاريع تنفذ في مؤسسات الدولة، مع إبقاء خيار التطبيق وفق آلية صحية صحيحة. واليوم أعتقد أنه يتوجب على وزارة التربية رفض أي إجراء يعتزم تحويل الكافتيريات الى محال تجارية أو مطاعم، هدفها الرئيسي الربح المادي، من دون النظر الى الجوانب الصحية، ولا مانع في الوقت نفسه من توفير مكان يأكل فيه الطلبة الوجبات.
● لاحظنا أن وزارة الصحة مغيبة في اللجنة التي أعادت تشكيلها وزارة التربية حول مشروع كافتيريات الثانوي ما تعليقكم؟
ـــ أستغرب استبعادنا من اللجنة بعد إعادة تشكيلها. وسنخاطب الوزارة وننبه الى ضرورة إشراكنا في المشاريع التربوية، أو أنهم قرروا الاكتفاء بما ابديناه من ملاحظات سابقة حول مشروع الكافتيريات، وهذا إجراء خاطئ بالطبع. ومن المهم مشاركتنا منذ البداية، كي نبقى على اطلاع بكل التفاصيل، واتخاذ إجراءات وقائية قبل تنفيذ أي مشروع ذي ارتباط مباشر بصحة الطلبة.
ومن هنا، لا بد من إعادة النظر في مشاريع عديدة ومنها المقاصف المدرسية، وأن نسأل أيضا ما المراد من كافتيريات الثانوي، وإشراكنا في هذه المشاريع. أضف إلى ذلك، ضرورة إعادة النظر في المناهج التي تفتقر الى المعلومات التربوية الصحية.

الكالسيوم وفيتامين د
أكدت مدير إدارة التغذية والإطعام في وزارة التربية د. نوال الحمد، أن بعض الدراسات، وآخرها المسح التغذوي، لفت انتباه المعنيين الى وجود مشكلة في الكالسيوم وفيتامين د، في المجتمع الكويتي ومنهم الطلبة، وتحتاج الى معالجة، مما يستدعي إجراء دراسة دقيقة بالتعاون مع وزارة التربية حول هذا الشأن.

لجان مشتركة
قالت الحمد انه من المؤسف حقا أن هناك لجانا مشتركة بين التربية والصحة، عملها متوقف، ومنها لجنة الرقابة والإشراف الصحي على المقاصف المدرسية، التي لم تشكل الى الان منذ بداية العام الدراسي، ناهيك عن أن وزارة الصحة لا تتسلم أية تقارير عما يباع في المقاصف وعن زيارات موجهي وزارة التربية للمقاصف.

تعاون
أشادت د. نوال الحمد بالتعاون المتميز القائم بين وزارتي الصحة والتربية، موضحة أن مسؤولي وزارة التربية لديهم الأذن الصاغية، حيث يستمعون دوما الى الملاحظات المقدمة لهم، وما يتم رفعه من كتب وتقارير عن الأوضاع الصحية للطلبة، أو مشاريع تنفذها وزارة التربية، والتي تحتاج فيها الى رأي خبراء صحيين.






القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-08-2012, 02:59 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


لا تكن ذا واقعية مكبلة! التفكير الإيجابي أساس الابتكار والازدهار

Pictures%5C2010%5C02%5C11%5C1cb1c01a-900f-4c83-86fd-9b76d10032d1_main.jpg


ايمان عطية
تعتبر الولايات المتحدة اكثر دول العالم ابداعا وابتكارا. فالافراد والشركات الاميركية صنعوا اقتصادا مزدهرا.
استخدام الانترنت والتلفزيون والطاقة فيها من اعلى المعدلات في العالم. في حين لا تزال الهند والصين تقبعان في ادنى سلم الابتكارات والاستهلاك معا.

قبل عدة سنوات، وقبل ان امتلك جهاز الفيديو الخاص بي ناهيك عن جهاز تشغيل اسطوانات دي في دي، كان لدى صحيفة فايننشال تايمز قاعة للسينما في السرداب. فاذا كان لديك شريط فيديو، تذهب الى السرداب وتسلمه الى المختص بعرض الافلام الذي يبدو انه يعمل هناك منذ ان بدأت الافلام السينمائية الناطقة.
في احدى المرات عرضنا شريط فيديو لخبير الادارة المخضرم توم بيترز، وفيه امتع المشاهدين بقصص الشركات التي لديها زبائن مبدعون ومبتهجون والتي تمكنت من اعادة تنظيم واحياء ذاتها. يرتفع صوته وهو يحكي حكاياته ويضيء وجهه ويحث مشاهديه على القيام بذلك ايضا والصياح كالديك ورفع الايدي عاليا.
اخرج المختص بعرض الافلام الشريط من الجهاز واعاده الي قائلا: «بالغ قليلا أليس كذلك؟». نقلت ملاحظته الى زملائي، علق احدهم «ان ذلك يجعل المرء فخورا بكونه بريطانيا».
من السهل الضحك على الامر، لكن اليس الحماس الاميركي المنطلق على غير استحياء هو المسؤول عن هيمنة شركاتها على العالم؟ اليست مايكروسوفت وأبل وغوغل هي نتاج اناس اخمدوا كل الشكوك بشأن تحويل افكارهم الى شركات رائدة على مستوى العالم؟ وكما قال روبرت ريتش، وزير العمل الاميركي، ذات مرة «تفاؤل الاميركيين يتغلغل الى اقتصادنا، وهو احد الاسباب وراء اننا دائما كنا وسنظل امة المخترعين والمصلحين والمبتكرين والمجربين».
وينبغي لتلك الاشراقة والتفاؤل ان يكونا جيدين للشركات والاعمال، اليس كذلك؟ بحسب باربرا ايهرنرتش، المؤلفة الاميركية في كتابها «ابتسم او مت: كيف خدع التفكير الايجابي الاميركيين والعالم».
لدى ايهرنرتش الكثير لتقوله عن الاعمال والشركات، لكن ما جعل صبرها ينفد مع التفكير الايجابي هو سرطان الثدي. فأثناء البحث الذي اجرته عن خيارات العلاج المتوافرة امامها بعد ان تم تشخيص مرضها بالسرطان، ذهلت بمدى ابتهاج جميع المرضى، فعلى الرغم من ان العلاج يخلف تشوهات في الجسم ومقرف بالمعنى الحرفي للكلمة فان له جوانب ايجابية، فالعلاج الكيماوي يشد الجلد ويجعله ناعما طريا كما يساعد على خسارة الوزن وعندما ينمو الشعر من جديد يكون أنعم وأكثركثافة. اضافة طبعاً الى الأسباب الطبية التي تبقي على المريض مبتهجاً، وهي أن العلاج يزيد من فرص البقاء حياً.
هذا الجزء البليغ والمحتد هو أفضل ما في الكتاب. وعند الانتقال الى الآثار الكئيبة المزعومة للتفكير الايجابي على الأعمال، فتبدو ايهرنرتش أقل اقناعاً. اذ تعمل على تذكيرنا بأن الأعمال لم تكن دوماً مرتبطة بالتفاؤل. ويرجع ماكس ويبر جذور الرأسمالية الى البروتستانتية التي تتطلب العمل الشاق والاشباع المؤجل.
وتغير ذلك مع صعود خدمات الأعمال التي تتطلب نمواً مستمراً في رغبات العملاء والموظفين القادرين على تلبية تلك الرغبات. ومن ثم، فإن الحاجة تتطلب ابتسامة دائمة وموقف ايجابي والبعد عن الندب والأنين. وترجع ايهرنرتش ظهور متحدث للتحفيز وتدريبات لبناء الفريق وتسريح الموظفين الى الحماسة لاظهار الحماسة غير الكافية.
وبحسب اقتباس لها عن روبرت ريتش، فإن التفكير الايجابي يحمل في طياته بذور الانهيار. اذ يقول «ان التفاؤل يفسر أيضاً لماذا ندخر القليل وننفق الكثير؟». ويظن خبراء المال في أميركا أنه مهما اقترض الناس، فإن السوق كفيلة برعاية نفسها. وتتساءل ايهرنرتش «ماذا كان الالتزام الشديد بأساسيات السوق سوى عرض للتفكير الايجابي؟».
حسن، يمكنك أن تكون ايجابي التفكير من دون ذلك. فالكلمة الأخيرة التي ألقاها جيفري ايمليت، الرئيس التنفيذي لجنرال الكتريك، بشأن كيف يمكن للأموال الحكومية أن تساعد الولايات المتحدة في التوجه الى مستقبل الطاقة النظيفة، كانت رفضاً للالتزام الشديد بالأساسيات القائمة للسوق، لكنها مع ذلك تحمل مواعظ بشأن أميركا وكيف أنها لا تزال «البلد حيث لا أحلام كبيرة جداً غير قابلة لأن تتحقق؟».
وتدعو ايهرنرتش الى «الواقعية اليقظة»، أي أن يحلل المرء المخاطر بدلاً من انكارها ونفي أهميتها «وفقاً للحالة الداخلية أو الموقف أو مزاج الشخص». ومع انقاذ دافعي الضرائب للنظام المالي ومعظم صناعة السيارات في الولايات المتحدة، من بقدوره أن يجادل في ذلك الموضوع؟ فكما تقول، كان يمكن للشركات أن تفعل شيئاً «كالمدير المالي الذي يظل قلقاً حيال انكشاف البنك على الرهن العقاري أو المدير التنفيذي في شركة للسيارات الذي يشكك باستثمار الشركة المبالغ فيه في سيارات الدفع الرباعي والشاحنات».
لكن من يقوم بذلك بصورة أفضل؟ فالصين وبكل ما تتمتع به من قوة، لا تملك حتى الآن شركة مبتكرة واحدة عالمية المستوى.
نعم، يوجد دروس وعبر ينبغي تعلمها بشأن تقييم المخاطر. لكن المخاطر يمكن أن تشلك أيضاً. فأي ابتكار هو عبارة عن ثقة شديدة وايمان بجدوى ركوب المخاطر. وقد أجاد الأميركيون ذلك بل وتفوقوا فيه. وحتى الآن لن ألغي الأميركيين ولا تفكيرهم الايجابي من حساباتي.

فايننشال تايمز
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-12-2012, 11:37 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

Pictures%5C2010%5C03%5C10%5Ccf9a633d-8178-4a8b-be60-ec115d8f482c.jpg


بإجمالي 4.4 مليارات دينار 3700 دينار سنوياً إفادة المواطن من دعم الخدمات وتكاليف المعيشة



المحرر الاقتصادي
4.4 مليارات دينار هي قيمة الدعم لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين، وهذا الرقم موزع على عدة بنوك في ميزانية 2011/2010. وفي المتوسط العام تبلغ إفادة المواطن الواحد نحو 3700 دينار سنويا، علما بان بعض الدعم يستفيد منه المقيمون العرب والأجانب أيضاً، مثل دعم وقود تشغيل المحطات لزوم توليد الكهرباء الذي يعد أكبر بند في الدعم الإجمالي (جميع البنود) ونسبته %47 من مبلغ الـ 4.4 مليارات. كما ان دعم الكهرباء ودعم أسعار المنتجات النفطية المكررة مثل البنزين والغاز يستفيد منه أيضاً المقيمون (غير المواطنين) والشركات والمؤسسات على أنواعها.
وفي الأهمية النسبية بعد دعم وقود تشغيل المحطات لزوم توليد الكهرباء، يأتي دعم المنتجات المكررة (غاز وبنزين و..) ثم دعم العمالة والسكن والخدمات التعليمية والصحية (%5 نسبة تكلفة العلاج في الخارج من اجمالي مبالغ الدعم). وتبلغ نسبة الدعم الموجه لخفض تكاليف المعيشة (بطاقات تموينية) نحو %2.8 من الإجمالي.
وتشير مصادر متابعة الى أن هذا السخاء في الدعم التزام حكومي للتخفيف عن المواطنين، لكن لا يمكن بأي حال من الأحوال عدم أخذه في الاعتبار عند الحديث عن الرواتب أو عند الحديث عن غلاء الأسعار ومختلف القضايا الأخيرة التي تثار على أنها في غير مصلحة المواطن.
وتضيف المصادر: مستوى الرواتب أو الدخل الحقيقي يحسب اخذا في الاعتبار ذلك الدعم الذي يخفف كثيرا من الأعباء المعيشية، ليبقى الراتب محررا من كثير من الإنفاق، لا سيما الإنفاق على الصحة والتربية والكهرباء والماء.





القبس
 
أعلى