عندك مخلط معلومات..._شنو...سلطة..كوكتيل فهمت

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-08-2011, 09:01 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

يملك قدرات كمبيوترية خاصة... استغلها في تحصيل أموال باهظة

القبض على مهندس آسيوي اخترق الـ «آيفون» واستولى على صور النساء... وابتزهن بالتهديد


ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










| كتب عزيز العنزي |

سقط ساحر الإنترنت الذي احترف اختراق أجهزة الـ «آيفون»، والاستيلاء على الصور المخزنة عليها، ثم ابتزاز أصحابها، وذلك على اثر بلاغ قدمته مواطنة بعد أن اخترق جهازها، واستولى على صورها الخاصة، وهددها بنشرها على الشبكة العنكبوتية اذا لم تدفع له مبلغاً باهظاً!
المدير العام للادارة العامة للمباحث الجنائية العميد محمود الطباخ كان تلقى شكوى المواطنة التي أبلغت بأن شخصاً يتحدث بلهجة آسيوية اتصل بها على هاتفها النقال، وابتزها طالباً إليها دفع مبلغ باهظ مقابل عدم نشر صورها الخاصة على شبكة الإنترنت، ولكي يثبت مصداقيته في امتلاك صورها أرسل لها بعضاً منها، كانت خزنتها في جهازها الهاتفي، وبعد أن أفاقت من المفاجأة لم تجد أمامها إلا أن توسلت إليه كي يخفض المبلغ، وأخبرته بأن ما يريده أكبر بكثير من إمكاناتها. لكن الآسيوي رفض «التنازل»، وأصرّ على تحصيل المبلغ خلال 48 ساعة، ملوحاً بنشر الصور على شبكة الإنترنت.
الشكوى التي وصلت إلى العميد الطباخ قام على الفور بإخطار مدير ادارة الآداب العقيد محمد الشرهان ومساعده المقدم حماد العميري اللذين شكلا فرقة من رجالهما وأوعز إليهم سرعة البحث والتحري لكشف هوية من قام بابتزاز المواطنة، فاكتشفوا ان الاتصال الذي ورد إلى الضحية كان عبر شبكة الإنترنت، وتم التنسيق مع ادارة الجرائم الالكترونية، ورصد رقم «الآي بي» الخاص بالجاني وتم تحديده، واخطار ادارة مباحث الآداب ببيانات صاحب الشبكة والتي استخدمت في الاتصال بالضحية، لتبدأ رحلة الكشف عن هوية مستخدم الشبكة، والتي اتضح لرجال المباحث انها شبكة إنترنت في عمارة بمنطقة السالمية، حيث أشارت التحريات حول مكانها الى ان أحدهم يعمل مهندس كمبيوتر، ويمتلك مهارات خاصة، فبادر المباحثيون الى القبض عليه، واقتيد مخفوراً الى مكتب بحث وتحري ادارة الآداب، وبالتحقيق معه أنكر التهمة الموجهة إليه، وبمواجهته بالمعدات والصور النسائية التي عثر عليها في جهاز كمبيوتر خاص به اعترف بما ارتكب، وأفاد بأنه دأب على التسلل إلى أجهزة الهواتف المتصلة بشبكة الانترنت، ونسخ الصور والمعلومات، ثم يقوم بابتزاز أصحابها من العنصر النسائي.
وعلمت «الراي» من مصدر أمني «ان رجال المباحث اثناء التحقيق، استفسروا من الجاني عن كيفية الحصول على رقم هاتف الضحية، فأجابهم بأن الأجهزة الحديثة تعرض الرقم المستخدم على الجهاز الـمُخترق».
وأضاف المصدر «انه جارٍ استكمال التحقيقات مع المتهم تمهيداً لاتخاذ ما يلزم بحقه، خاصة وانه تم العثور على صور فتيات ونساء كثيرة في حاسوبه الشخصي».
الراي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-08-2011, 03:42 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

• اسعار السكراب اقل بـ 50 - 60% من اسعار القطع الجديدة
Pictures%5C2009%5C06%5C24%5C5e2263ac-6d31-405c-8403-2b4f21332f63.jpg
(24/06/2009) اغلاق
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-08-2011, 09:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

بلد يذهب ابنائها .........لتقديم ابداعاتهم خارجها

لماذا ؟....لانها ضنت عليهم





يزاح الستار عن تمثال جديد لسامي محمد سدرة الكويت ترتفع في ساحة برج دبي
Pictures%5C2009%5C06%5C25%5Ccd9460af-e36d-46a3-b1e0-b1f2a1274c79_main.jpg
الفنان سامي محمد بجانب تمثال السدرة في مسبك موريس فاوندري
كتب محمد النبهان:
الحلم الكبير الذي لم يستطع الفنان الكويتي النحات سامي محمد أن يحققه في ساحات الكويت العامة بنصب من أعماله الكثيرة، التي تركت في ظلال الأروقة، احتضنته ساحات دبي، حيث يزاح الستار عن واحد من أهم المشاريع الفنية التي اشتغل عليها سامي محمد مؤخرا، وهو تمثال «السدرة»، في الساعة السادسة مساء اليوم في ساحة برج دبي.
وتمثال «السدرة» مجسم تكويني يتداخل فيه رمزا المرأة والسدرة؛ يأخذ فيه الشكل الفني رمز السدرة، من خلال وريقات على بعض الجوانب لتعطي الشكل العام صفة السدرة، كما يقول الفنان سامي محمد، «بما لها من علاقة وطـيدة بالتراث والجذور، ولارتباطها بالصحراء وتحملها الأجواء الحارة وامتداد جذورها في باطن الأرض، تماما كالمرأه الخليجية الشامخة التي أنجبت على مر السنين رجالا تركوا الأثر الكبير في طفرات الخليج وتقدمه».
ويبلغ ارتفاع التمثال أكثر من ثلاثة أمتار، نفذه سامي محمد في مرسمه بالكويت، وصبه بالبرونز في مسبك موريس فاوندري ببريطانيا العام الماضي، وستحتضنه احدى زوايا ساحة برج دبي مساء اليوم، من خلال مشروع لتزيين الساحة بأعمال فنية لفنانين عالميين في إطار الحدث الفني لوسط برج دبي الموكل لشركة «إعمار العقارية» التي تبنت المشروع.
وكان محمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار العقارية»، أزاح الستار الشهر الماضي عن تحفة فنية جديدة في «وسط برج دبي»، قام بتصميمها الفنان التشكيلي العالمي الكولومبي فرناندو بوتيرو، وهي تمثال «الحصان 2007» المصنوع من البرونز والذي يبلغ ارتفاعه أكثر من ثلاثة أمتار أيضا. في حين تم تكليف العديد من الفنانين من منطقة الشرق الأوسط ومختلف أنحاء العالم لإبداع أعمال فنية خاصة يتم عرضها في أرجاء «وسط برج دبي» الممتد على مساحة 500 فدان.

Pictures%5C2009%5C06%5C25%5C381b7d80-5a6e-4b7b-afc2-ddbc6871d14c_maincategory.jpg
أثناء تنصيب تمثال السدرة على القاعدة وسط برج دبي


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 02-09-2011، الساعة 07:33 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-08-2011, 03:30 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

سوّقي كما تشائين.. لكن بذكاء!
Pictures%5C2009%5C07%5C06%5C19f07900-49c6-4578-87b4-d9079f2cddbb_main.jpg


إعداد: ليلاس سويدان
إذا كنت تدخلين السوق المركزي بغرض شراء أغذية صحية لك ولأسرتك، ولكنك تشعرين بتأنيب الضمير بعد العودة الى المنزل لانه كان بإمكانك شراء أشياء أفضل وأكثر قيمة غذائية وأقل سعرات حرارية، فقد حان الوقت لاتباع استراتيجية لوضع لائحة شراء ذكية والالتزام بها لانهاء مهمة التسويق الصحي بنجاح.

التزمي باللائحة
التسوق الذكي يبدأ قبل ان تغادري المنزل، فأعدي لائحتك ولا تحيدي عنها إلا إذا كان الطعام صحيا فعلا، والأفضل الا تتسوقي إذا كنت جائعة أو متعكرة المزاج أو متوترة، لانك ساعتها ستكونين أضعف أمام اغراء الأطعمة غير المفيدة.
حاولي الذهاب من دون الأطفال الذين قد يجعلونك تشترين أشياء بعيدة عن هدفك، وإذا كنت مضطرة الى أخذهم معك اصطحبيهم إلى قسم الفاكهة لتجعلي تجربة التسوق ايجابية واطلبي منهم ان يتسابقوا في وضع الفاكهة التي يحبونها في العربة.

سدي أنفك
ركزي على الأغراض الموجودة في اللائحة قبل دخولك من باب السوق وسدي أنفك إذا لزم الأمر، لان ما تريدينه ليس قريبا من الباب، فالأسواق مصممة اليوم بحيث تمرين على محلات الحلويات والمعجنات قبل ان تصلي الى ركن الخضروات والفاكهة، ورائحة هذه الحلويات وخاصة القرفة تغري الزبائن بالشراء منها.

قاومي العينات
عندما تبتسم لك إحدى العارضات التي تحمل عينات من طعام مليء بالدهون سبق وشاهدته على أحد الرفوف تابعي المشي ولا تفكري بتذوقه إذا لم تكوني تنوين شراءه لانك إن تذوقته فربما تميلين الى شرائه.
ولمعلوماتك فإن أغلب الجمعيات تعرض الأطعمة التي لا يقبل الزبائن على شرائها، والشيء نفسه ينطبق على الخصومات والعروض التي على طريقة اشتر اثنين واحصل على الثالث مجانا أو اشتر علبة بنصف السعر، فربما تكون هذه العروض مفيدة على حليب خالي الدسم مثلا، ولكنها لن تكون كذلك على علب الحلويات مهما وفرت من النقود.

أجبان
كل الجمعيات والأسواق المركزية فيها قسمان للأجبان: واحد للأجبان المعلبة مثل الجبن الشرائح والمثلثات وآخر للأجبان المستوردة والفاخرة، وهذا هو القسم الذي يجب ان تبدئي به، لان الأجبان ذات المذاقات المختلفة والقوية مثل البامزات والبلوتشيز والركفور وغيرها لن تجعلك تأكلين الكثير منها على عكس الأجبان المعلبة التي من دون طعم تقريبا مما يشجعك على تناول المزيد منها وبالتالي سوف تحصلين على دهون أكثر في جسمك.

تسوّقي كرجل
عندما تدخلين السوق المركزي من الصعب عليك تجاهل الأرفف المليئة بالحلويات والتشبس والشوكولاتة وتشعرين بأنها تحدق بك لشرائها، ولكن حاولي التسوق كرجل فهناك فارق بين الجنسين في طريقة التسوق، فبينما تتوقف المرأة عند السلعة لتفحصها وتقلبها وتقرأ ما هو مكتوب عليها، فإن الرجل يعرف ما يريد ويأخذ ما أتى من أجله فقط.
استراتيجية المرأة في التسوق: إذا كنت في مكان لا يحتوي إلا على الأطعمة الصحية، فمن الطبيعي ان تختاري الفاكهة والخضروات بعناية، ولكن لو كنت في منطقة الخطر كجناح الحلويات والسكاكر فإن التوقف للتدقيق قد يجعلك عرضة لإغراء شرائها.

لا للعصائر
ابتعدي تماما عن رف الصودا والعصائر ومشروبات الرياضيين بكل السكر الذي فيها، وتذكري انها أحد المتهمين الرئيسيين ببدانة الأطفال الذين تعودوا على اطفاء عطشهم بهذه المشروبات السكرية.. وهي بالمناسبة موجودة أيضا قرب المحاسب في محاولة أخيرة لاغرائك بشرائها قبل الخروج من السوبر ماركت وإلى جانبها بعض السكاكر والحلويات التي أثبتت الدراسات ان الزبائن يشترونها قبل الخروج من السوق المركزي.

حبوب غنية بالألياف
سوف تجدين ان علب حبوب الافطار عالية السكر والخالية من الألياف موضوعة على الأرفف التي على مستوى خصرك وهو يوازي مستوى نظر الأطفال، لذلك تحتاجين الى أن تجولي بنظرك على الأرفف العليا والسفلى لتجدي الحبوب الخالية من السكر والغنية بالألياف، وخذي وقتك لإلقاء نظرة على البدائل.

الأطعمة العضوية
الأطعمة العضوية ليست صحية بالضرورة، مع ان هناك حديثا كثيرا عن فائدتها، وربما يكون هذا صحيحا بالنسبة للفاكهة والخضروات الأقل تعرضا للمبيدات الحشرية الكيميائية، ولكن الأمر يختلف بالنسبة للتشبس مثلا، فعندما تشترين طعاما عالي السعرات الحرارية وقليل الفائدة الغذائية فإنه سيظل غير مفيد حتى لو كان عضويا.

اشتري هذا
جبنة مستوردة
هناك عدة اختيارات منها وغنية بمذاقها أكثر من الأجبان المعلبة، لذلك سوف تأكلين أقل.

تناولي وجبة صغيرة صحية من اللوز بكمية تملأ كفك. فهي سوف تسكت جوعك بكمية قليلة من الدهون المشبعة.

انظري الى الأرفف العلوية والسفلية في السوق المركزي للبحث عن حبوب صحية غنية بالألياف وخالية من السكر.

اتركي هذا أجبان معلبة
هذا النوع من الأجبان مذاقه خفيف مما يؤدي لأكلك عدة شرائح منه.
لا تدعي عبارة طعام عضوي تخدعك، فهي ليست طعاما قليل الدهون رغم ذلك.
حبوب الافطار الغنية بالسكر والفقيرة بالألياف توضع غالبا على الأرفف التي في مستوى نظر الأطفال.القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-08-2011, 05:44 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

سجل لمن يرغب بلا إثبات.. والأسعار مناسبة والزيارات مفتوحة! شقق تؤجر بالساعة.. لمن يحب!
Pictures%5C2009%5C07%5C12%5Caa3a7a44-3747-4f87-ab7e-7c5e750d617e_main.JPG


تحقيق: ثائرة محمد
لم تكتف احدى الزوجات بخيانة زوجها، بل احتالت عليه، واستمرأت استغفاله حتى يدفع لها ثمن متعتها الحرام، وهو يعتقد انه يقوم بعمل خيري.
فقد نشر خبر اخيراً عن زوج ظل يدفع لزوجته مبلغا شهريا ادعت الزوجة انه مساعدة خيرية لاحدى الاسر المحتاجة لاعانتها في دفع ايجار شقتها، حتى كانت المفاجأة بان ضبطت الزوجة في شقة مفروشة، مسجلة باسمها، تبين انها تستأجرها لنفسها ولصديقاتها اللواتي كن يتناوبن على هذه الشقة كل واحدة مع صديقها مرة.
الصدمة التي يخلفها هذا الخبر تفتح العيون على انتشار الشقق المفروشة التي تؤجر باليوم وبالساعة ايضاً، وراحت الاعلانات عنها تملأ الصحف الاعلانية تحت سمع وبصر الجميع.
ويلاحظ في صياغة الإعلان عن تلك الشقق إبراز بعض الكلمات كالاستئجار اليومي، وعدم الافصاح عن الجهة المؤجرة، والاكتفاء بأرقام موبايلات فقط.
هل هذه الشقق مشبوهة؟
وهل تؤجر بطرق قانونية؟
وهل هي مفتوحة بحيث يسمح لأي مستأجر بفعل ما يريد؟ أم أن هناك ضوابط على المستأجر التزامها؟
وماذا يجري في هذه الشقق؟
«القبس» في سبيل الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، وفك رموز هذا العالم الغامض أمام القراء، تركت لمحررتها اقتحام هذا المجال مع اخفاء هويتها والاتفاق مع اكثر من جهة مؤجرة على تأجير شقة لمدة يوم واحد مع التلميح أن الشقة ستُستغل في اغراض غير قانونية.
بينما كنت أجمع معلوماتي وأتابع الإعلانات عن تلك الشقق وأعد العدة لتنفيذ هذا التحقيق، كان يناوشني سؤال عن غياب دور الجهات المعنية بهذه القضية، ابتداء من لجنة الظواهر السلبية في مجلس الأمة مرورا بوزارات الداخلية والتجارة والإعلام والبلدية، وصولا إلى مختاري المناطق التي تكثر فيها هذه الشقق المفروشة، التي قد تستغل في «الدعارة»، أو ما هو أخطر من إيواء شبكات ارهابية.

خطة وهدف
وكانت بداية الانطلاق الاتصال بإعلانات كثيرة متفرقة هنا وهناك على مدى اسبوع متواصل ادعيت خلالها الآتي لكشف التجاوزات.
• أولاً: الرغبة في الاستئجار بهويتي شريطة أن يصعد «صاحبي» معي إلى الشقة، وهذا بهدف الإعلان صراحة عن الهدف اللا أخلاقي لمعرفة مدى السماح بذلك.
• ثانياً: الادعاء بضياع بطاقتي المدنية وجميع هوياتي للتأكد من مدى قيام هؤلاء المؤجرين أو من ينوب عنهم بتجاوزات أو مخالفات قانونية.
• ثالثاً: محاولة الاستئجار بهوية غير هويتي كاستخدام هوية خادمة سيلانية على سبيل المثال، للتأكد من مخالفة جديدة وهي استغلال بطاقة الآخرين في الاستئجار.. وهذه مصيبة جديدة، قد تجعل البعض يرتكب جرائم ويخرج منها «كالشعرة من العجين».
• رابعاً: الاستئجار من دون اي اوراق رسمية نهائياً لاثبات امكان الاستئجار من الباطن، من دون تسجيل يثبت استئجاري.

استخدامات الشقق
وقبل متابعة الاتصالات التي جرت وسجلتها بالصوت بعناوين اصحابها لتقديمها لمن يهمه الامر.. علينا ان نشير اولاً الى أن مشكلة تأجير الشقق المفروشة لا تتوقف عند الجرائم المخلة بالآداب كالدعارة فقط، بل تتخطاها بجرائم اكبر، لفت اليها المحامي ناهس العنزي، حيث قال: بعض هذه الشقق ليست قاصرة على قضايا الاداب، حيث ان بعضها ملتقى لمتعاطي المخدرات والمسكرات، وملتقى للعب القمار، وبعضها تتم فيه ممارسات مشبوهة «للجنوس» والبويات، كذلك يتم فيه تصوير افلام جنسية خليعة، وممارسات غير اخلاقية.
وتأكيداً على ما قاله العنزي، فإن بعض هذه الشقق المفروشة فاحت رائحتها فعرف بها القاصي والداني من المواطنين والمقيمين، حيث يشير اليها البعض على انها عمارات مشبوهة، كما يخاف البعض الاقتراب منها لسوء سمعتها في المنطقة وكثرة الازدحام حولها، خصوصاً في عطلة نهاية الاسبوع.

المكالمة الأولى
كان علي اولاً استخدام موبايل غير موبايلي الخاص فاستخدمت موبايل زوجي ليقيني مسبقاً بأن هؤلاء سيعاودون الاتصال بي، وبدلاً من سلام المسلمين، قلت:
• مرحبا.
ــــ اهلاً.
• بخصوص الاعلان المنشور عن شقق للايجار هل استطيع استئجار الشقة لمدة يوم؟
ــــ نعم، تريدينها غرفة او غرفتين او استديو؟
• غرفة او استديو ليس مهماً، المهم هو وجود سرير مزدوج.
ــــ كل شيء موجود.
• ما المطلوب؟
ــــ صورة عن البطاقة المدنية.
• وعقد الزواج ألا تريده؟ (للافصاح له عن وجود رجل معي).
ــــ ليس مهماً تكفي البطاقة. (وهذا يعني ان غرض الاستئجار لا يعنيهم حتى ولو كان لا اخلاقياً).
• كيف الاسعار؟
ــــ عندنا من عشرة دنانير حتى اربعين.
• «أم العشرة» كافية، اهم شيء «السرير المزدوج». ولكن عفواً هل يستطيع اي احد زيارتي او الدخول معي الى الشقة من بنات او شباب؟
ــــ على راحتك.
• أغلق السماعة، ومن هذه المكالمة ومثيلاتها عرفت ان عقد الزواج اولاً ليس مشكلة، والمرأة والرجل سيان في الاستئجار ولا يهم المؤجر سوى الاثبات.
وهنا قمت بالاتصال بآخر، اعلنت له بشكل اكثر صراحة عن هدفي.

أريدها الخميس
ورغم ان تلميحي كان واضحاً في المكالمة السابقة، لكنني قررّت التصريح بشكل آخر في المكالمة التالية بعد ان وجدت اعلاناً كبيراً وضعت فيه ارقام موبايلات معظمها لا يردّ، باستثناء واحد، فقلت بعد التحية.
• بخصوص الاعلان المنشور، هل استطيع استئجار شقة لمدة يوم واحد مع صاحبي؟!
ــــ متى ستريدينها.
الخميس.
ــــ «شوفي»، ايام الخميس والاربعاء والجمعة لها سعر خاص يختلف عن باقي الاسبوع.
• لماذا؟
ــــ ضغط كبير (ما شاء الله).
• بصراحة اريد ان استأجرها انا وصاحبي وليس لدينا عقد زواج.
ــــ «ينفع» بس السعر سيكون بـ 35 دينارا.
• السعر اصلاً كم؟
ــــ يبدأ من 10 وحتى 35 في نهاية الاسبوع.
• ما المطلوب؟
ــــ صورة من البطاقة.
• بطاقتي «ضايعة» وليس لدي اي بطاقة اثبات هوية.
ــــ خلاص صاحبك يضع بطاقته.
• صاحبي خايف ولا يقبل.
ــــ «مفيش اي حاجة كاثبات، متخافوش مش هيحصل حاجة».
• لا يوجد.. اتصرف أنت وأنا «سأضبطك»
ــ خلاص.. هاتي أي هوية.
• ينفع هوية خدامة؟!
ـــ «إن شا الله صاحب البقالة»
• وين المكان؟
ـــ ......
سوف أبلغك عن قدومي
• عفواً مين معاي؟
ـــ معك فتحية.
قمت بعدها بالاتصال بشخص آخر اسمه محمد، كما ادعى، وجرى بيننا تقريبا ما تم في المكالمة السابقة، إلا أنني وعدته بالحضور للاستئجار ولم أذهب، فعاود الاتصال بي كثيرا كما توقعت فاضطر زوجي للرد عليه وإخباره بأنه صاحبي وإنني نسيت الموبايل معه، فأخبره بأنه حجز لنا الشقة فعدت واتصلت به مساء..
• خير.. اتصلت كثيرا.
ـــ أنا حجزت لك الشقة بالأمس ولم تأت.. وردّ علي واحد «معرفوش».
• هذا صاحبي الذي قلت لك عنه ونسيت هاتفي معه.
ـــ والنعم فيك وفيه.. اتصلت لأني استغربت عدم حضورك وخفت اتصل مرّة ثانية يرد هو
• خلاص، سأبلغك بموعد قدومي وغالبا سيكون الخميس.

ابتزاز النساء
في هذه الأثناء، كنت أسعى لمقابلة المعنيين فاتصلت بالنائبة د. رولا دشتي في لجنة الظواهر السلبية في مجلس الأمة لمعرفة دور هذه اللجنة في كيفية الحد من مثل هذه الظواهر.
شدّت د. رولا من أزري وطلبت مني اعادة الاتصالات باستخدام التسجيل وأبدت رغبتها في التعاون معنا لمتابعة هذه الفئة كما كنت قد أنهيت لقائي بالمحامي ناهس العنزي الذي أخبرني عن مشاكل بعض الحراس المؤجرين لهذه الشقق وابتزازهم فقال:
بعض الحراس يستغلون بعض النساء بعد تصوير هوياتهن فيبتزونهن فيما بعد إما ماديا واما أخلاقيا.
وكذلك البعض منهم يقوم بتصوير النساء داخل الغرف في الشقق المفروشة بشكل سري وخصوصا التي تستأجرها المرأة لمدة يوم.
بعض الحراس أرباب سجون، وبعضهم مخالف لقوانين الإقامة، حيث ان إقامتهم ليست على المالك، وبعضهم الآخر يؤجر من الباطن من دون أن يدري المالك، وبعضهم يتعامل مع الداخلية.
كنت قد نويت الاستئجار لاثبات حالة، إلا أنني ترددت، وخصوصا أن الاستئجار سيكون من الباطن، أو بهوية غير هويتي، وهذا لا يعد دليلا على إدانة هؤلاء، فقد ينكرون إذا ما تم ضبطهم، كذلك فإنني لم أحصل على إذن من الداخلية ليتم التعاون معي في ضبط هؤلاء، ومن الصعب أن أقوم بتبليغ المخفر لتخرج معي دورية شرطة لكونها لا تفعل ذلك إلا بعد وقوع الجرائم لا قبلها.

قررت التسجيل
سجلت مكالمتين من موقعين مختلفين (حولي، أبوحليفة) وهما كافيتان لإثبات المخالفات التي تم ذكرها.
إحداهما مع محمد في أبوحليفة ومتابعة الحوار من جديد معه باستخدام جهاز التسجيل.
• مرحبا محمد..
ـــ أهلا فتحية هل ستأتين اليوم أم ستؤجلين كعادتك؟
• أنت شايف الجو «طوز» والمشوار لأبوحليفة طويل غدا سآتي وسأكلمك في الصباح.
ـــ ما في مشكلة.
في اليوم التالي اتصل مرتين صباحا، ولم أرد سوى بعد الظهر فأكملت الحوار:
• لم أقدر على الحضور لأني خائفة.. هل الشقة أمان؟
ـــ أمان يا أختي أمان «ماتخافيش».
• أنا خايفة يشوفنا أحد يعملنا فضيحة.
ــــ خذي كلامي ثقة (ثقة وانا لا اعرفه ولا يعرفني).
• وكم السعر؟ (سؤال أعيد طرحه).
ــــ الجمعة.. السعر يصل الى‍‍ 25 دينارا.
• أقاطعه ألم تقل الأسعار بـ‍‍10 و15 دينارا.
ــــ أيام العطل غير.
• هل انت متأكد انه لن يرانا أحد؟
ــــ «على ضمانتي». شوفي انا الآن مداوم وغدا صباحا سيداوم واحد ثاني اسمه خالد قبل ان تصلي اتصلي بي حتى اصحو من نومي لو كنت نايم ما في مشكلة.
• ولكن صاحبك ألن يسأل من هذا الذي معي؟
ــــ «مش هيتكلم».
وهنا أخطأت فقلت انت عارف هذه مسؤولية وانا خايفة.
ــــ سكت قليلا ثم قال «طبعا انت مش جايبة عقد زواج».
• طبعا لا ما انا قلت انه صاحبي.
ــــ يراجع كلامي بعد ان اتفقنا على تسجيلها بهوية اخرى فيقول ستأخذيها باسمك ولا باسمه.
• ما الفرق؟
ــــ خذيها باسمك افضل علشان لو قعدتي انتي فوق وهو جاء بعد نصف ساعة وصعد عندك لا احد يسأله وين رايح، لكن لو أخذت الشقة باسمه وانت طلعتي عنده قد اكون نائما اثناء ذلك فيسألونك «وين رايحة»، وهنا تذكرت ما قاله المحامي العنزي عن قيام هؤلاء بتصوير واستغلال هوية النساء.
ــــ ثم يستطرد: إيجار يوم كامل طبعاً.
• لا أعرف حسب ظروفي فربما لساعتين مش عارفة، ولكن لا تخاف سأدفع لك الأجرة كاملة.. المهم الأمان.
ــ`يقسم بالله انه لن يكون هناك أي مشكلة ستقابلني، حيث إنه سيعمل عقداً شكلياً وبالحرف قال: «العقد موقع فقط علشانك لو حضر المندوب وسأل عن المستأجرين، ولكنه عندما أخرج سيعطيني الورق كاملاً وكأنه لم يرني.
• لا سأفكر فإذا وجدت غيركم سأذهب بدون أي ورقة أو أي معاملة.
ــــ يقسم من جديد بالله بأنه لن يكون هناك شيء.. ثم يقول الأمر كله حتى يضمن الأمان لنفسه ولي والهوية ستكون في جيبه ودون أن يسجل شيئاً وعند خروجي سآخذ الهوية منه دون أن يكتب أي بيانات على الورق إلا إذا اتصل به أحد.. ثم يقول: لن أسجل شيئا من أجل راحتك لأني أشعر بأنك قلقانة. ويعاود طمأنتي: لا تخافي وكأني «لا شفتك ولا شفتيني» ولا أحد يعرفك وعلى مسؤوليتي وستعرفين أني صادق معك ولا كذاب.
• سأفكر وان أردت سأتصل بك.. وأكتفي معه بهذا القدر الذي يكفي لإدانته بهذه المكالمة.

وافق على هوية الخادمة
ومنه لاعلان آخر عن شقق في حولي.. وكان اتصالي في الساعة الحادية عشرة مساء يوم الخميس وبعد السلام سألته:
• عندك شقق غرفة نوم واحدة.
ــ انتظري لحظة ثم يعود فيقول: غرفة واحدة كله مشغول، لكن غرفتين موجود.. لأنه يوم الخميس الضغط كبير على الشقق.
• كم السعر؟
ــ 35 ديناراً وعلشانك 30 (مفيش مشاكل)
• كنت قد اتصلت به سابقاً ونسيت فسألني ألست أنت التي اتصلت تريدين الاستئجار بهوية الخدامة.
• نعم ينفع بهويتها؟!
ــ مفيش مشاكل انت عارفة الأمر ليس من اجلي من اجل الشركة.. (وهنا عرفت انهم يتبعون احدى الشركات).
• متى استطيع الحضور؟
ــ الآن ان احببت.
• ولكن مع صاحبي؟!
ــ مفيش مشاكل.. ولكن غيبي نصف ساعة وتعالي ستكون احدى الشقق فارغة.


على هامش التحقيق

• تم الاتصال بأحد مديري التحقيق لسؤاله عما إذا كان بالإمكان خروج دورية شرطة لتثبيت مخالفات الشقق فقال لي: الداخلية تعرف تماما ما يتم داخل الشقق، ولا أنصحك مطلقا حتى لا يطلبوك للتحقيق.. والداخلية الآن تستعد لشن حملة على هذه الشقق المشبوهة ابتداء من الأسبوع المقبل لأنها تعرف جيدا التجاوزات والمخالفات القانونية والاخلاقية في هذه الشقق، حيث تستغل في ممارسة الدعارة وغيرها. وحتى تخرج معك دورية لا بد من أن يكون هناك أمر من النيابة العامة، ولا أنصحك بهذا العمل.. لأن الجميع يعرف أن الشقق المفروشة المشبوهة منتشرة في جميع أنحاء الكويت.
• ذهبت أختي وصديقتها متطوعتين لمساعدتي وكانتا منقبتين لاستئجار غرفة في إحدى الشقق الفندقية المفروشة، فسألتا المسؤول عن الورق المطلوب، فأخبرهما بأن المطلوب «ورق الفلوس»، فاستاءت أختي وسألته: كيف تؤجرون بلا ورق أو بطاقة أو عقد زواج مثلا؟ فقال لها: أنا ارتحت لكما والجواب باين من عنوانه.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-08-2011, 06:48 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

جولة «القبس» في سوق الجمعة الرخيص يكسب!

Pictures%5C2009%5C07%5C13%5Ca7183767-6d2e-4677-abaf-a7c5b463dde0_main.JPG
سوق الأقمشة.. وفي الاطار ملابس جديدة ومسابيح وخواتم
كتب حسين حاجي:
بأجواء شعبية بحتة، وعبر «بسطات» تحتوي مختلف «الأشكال والأرناق»، ومع جمل ونغمات يرددها البائعون، كانت لنا جولة فريدة من نوعها في سوق الجمعة، حيث تسود المكان فوضى، ازعاج، زحمة، وكثافة محلات، ولكن بشكل يشعرك في جانب ما بأنه منظم!
بدأت رحلتنا في تمام الرابعة عصرا، وعلى الرغم من الغبار الذي كان يسود الأجواء هناك، فان الحضور كان أكثر مما توقعنا، حيث كان الاقبال ملحوظا خاصة على المحلات التي تعتمد في بيعها على أصناف مختلفة، فهي بسطة تحتوي على كل ما يحلو لك، مثل المسابيح، الخواتم، التلفونات، المعدات الطبية، الأجهزة الرياضية، قطع غيار السيارات، وغيرها الكثير، الى درجة انك قد تجد تحفة أثرية بين هذه «الدثرة».
أول اتجاهاتنا كان نحو محلات الألمنيوم والمطابخ والأثاث، حيث كان اقبال الكويتيين واضحا في هذا القسم، وهناك حاورنا احد الأشخاص الذي كان مشغولا في البحث عن أثاث لديوانيته، ويدعى سعد المسعود، وهو من زبائن سوق الجمعة المواظبين على الحضور كل أسبوع، حيث قال «أتجول كثيرا هنا واحرص على زيارة سوق الطيور أيضا، فكل أسبوع «أمر الربع» ونأتي هنا، فانا من متابعي السوق، وقد تطور كثيرا خاصة في وجود المظلات والمحلات»، مضيفا «أفكر ان تكون لي بسطة في المستقبل لان الاقبال كبير، ولكني أتمنى من الحكومة بسلطتها الاشرافية على الشركات الخاصة الاهتمام أكثر ووضع تكييف وزيادة الأمن حتى يتسنى للمواطن الكويتي العمل هنا».
وتابع المسعود «أتيت اليوم بحثا عن أثاث لديوانيتي، فهناك أثاث جيد وجديد وليس كما هو معروف انه مستعمل أو مستهلك من قبل، فديوانية الشباب بحاجة الى تجديد، وسوق الجمعة هو أفضل مكان».

تراث جميل
ومن المكان نفسه وصف فيصل العتيبي سوق الجمعة بأنه معلم بارز في الكويت وتراث جميل خالد، مستدركا: فكثير من أصدقائي يأتون من دول الخليج قاصدين هذا المكان الجميل الذي فيه كل شيء، منها الأشياء القديمة والمرغوبة، فهو سوق شامل كل شيء، كما ان الأسعار اقل بكثير من الأسواق الأخرى، فالأقسام منوعة وجميلة، ووجود التحف والمناظر الأثرية يساعد على الاستمرار على الحضور.
واستدرك العتيبي «بصراحة تلعب ادارة البلدية دورا كبيرا في التنظيم، وهي تبذل مستوى عاليا في ادارتها، وهذا ساعد على زيادة الاقبال في السوق».
وبجانب احد «البسطات» التقينا بعلي عبد المحسن الذي أكد انه أتى مع صديقه الراغب في شراء بعض الأثاث، واصفا الأجواء بالجميلة للغاية، وأن فيها نوعا من الغرابة، حيث تختلف عن المجمعات التجارية والأسواق الأخرى، فما يميزه شعبيته، متمنيا الا يغيروا فيه شيئا، وان يبقى كما هو مركزا للتراث والحضارة وفق تعبيره.
أكملنا مسيرتنا بالمشي في «البراحة» الواسعة، وكلما اقتربت الشمس من المغيب أكثر ازداد عدد الرواد، فالتقينا بعبد الصالح، وهو بائع عطور مستعملة وجديدة، والذي كان سعيدا جدا بالمقابلة، حيث قال: اعمل هنا منذ سنتين في بيع البخور والعطور، فانا موجود من الساعة الثامنة صباحا وحتى الظهر، وبعدها أعود عصرا لأكمل عملي، والاقبال جيد على العطور، وهناك الكثير من الزبائن يفضلون العطور المستعملة لأنها ارخص، كما أن للبخور زبائنه الخاصين ولهم أسعار استثنائية.
وأضاف عبد الصالح أن «البسطة» تعود لصاحبها الكويتي، مبينا أنه مجرد موظف يتقاضى أربعين دينارا لا غير، لكنه سعيد بهذا العمل.

حسب الجو
وعلى الجهة المقابلة لمحل العطور والبخور، كان بائع القطع المستعملة مصطفى محمد فاروق، الذي يعمل منذ ثلاث سنوات في بيع الأثاث الجديد والمستعمل، ويحضر كل خميس وجمعة وسبت.
وقال فاروق ان العمل في فصل الصيف قليل جدا، والزبائن «مو واجد كثير» بينما في الشتاء يزداد عدد الزوار والربح يكون اكبر، لان جو الكويت حار، والمكان مفتوح لا يساعد على الحضور، لذلك تمر أيام وساعات لا يوجد ولا زبون كويتي واحد، ويقتصر الحضور على المقيمين.
ومع تنوع الجاليات والعمال التقينا بكويتي يعمل في احدى «البسطات» رافضا ذكر اسمه، حيث روى لنا تفاصيل خبرة عمل تعدت العشرين عاما قائلا «اعمل هنا منذ عشرين سنة اعمل في مجال بيع الكمبيوترات المستعملة، فزبائنهم كثيرة، وانا احضر «الستوكات» والأجهزة المستعملة، فأجهزتي ارخص بكثير من غيري، أي لا يتعدى سعر الجهاز 25 دينارا، كما ان لدي مكانا لفحص الجهاز للتأكد من سلامته، فالناس يبحثون عن كل ما هو جيد ورخيص، وهذا ما أسعى اليه».
وعن مدى الاختلاف الذي حصل خلال العشرين عاما، قال ان السوق في السابق كان مليئا بالحركة والنشاط، اما الآن فالأوضاع اختلفت، فكل يوم تحكمه ادارة وكل يوم قانون جديد، والتعامل مع الشركة المسؤولة صعب للغاية، واشراف البلدية جيد ولكن هناك قوانين غير منطقية مثل موضوع القرعة وتوزيع البسطات، ولكن بشكل عام تعلقت في السوق وصعب علي تركه.

سوق المقاصيص
بعد أن تعبنا من المشي، وقفنا بجانب أحد المطاعم لنشرب الماء، فلفت انتباهنا احد البائعين وهو «يتناجر» مع احد الزبائن، وما ان اقتربنا حتى تبين ان المشتري كان يشك في قول البائع في ان هذا المسباح اصلي، فدار حديث مع بائع المسابيج الذي كان «متنرفزا».
سألناه هل هناك مسابيح مسروقة؟ فغضب بشدة وقال «لا يبا المسابيح المبيوقة تلقاها بسوق المقاصيص مو هني»، مؤكدا أن كل ما لديه سليم ولا يوجد شيء مسروق.
احد المتجولين، ويدعى عبدالرحمن الزنوتي أكد أن سوق الجمعة يلبي احتياجات الأسرة كاملة، فهو يحرص كل شهر على الحضور لكي يشتري مستلزمات المنزل وأدوات النجارة الخاصة بعمله، منوها بان سوق الجمعة في الكويت يختلف عنه في مصر لكونه يشمل مختلف الأصناف والأنواع.
والرأي كان مشابها لعبد الحق، وهو موظف هندي في احد البنوك، حيث قال ان البضاعة هنا رخيصة وشاملة، وبها كل ما يحتاجه المرء، لافتا الى أنه معتاد على زيارة السوق منذ 2004، فأصبح من زبائنه الدائمين ولا يمكن ان يتخلى عنه حتى اصبح بائعا فيه ويعمل في هذه البسطات أثناء عطلة نهاية الأسبوع ليزداد دخله 60 دينارا شهريا.
وأكد محمد الحداد، الذي كان يصطحب زوجته وأبناءه، انه اصطحب أسرته لكي يروا معالم سوق الجمعة، وخاصة الأطفال فهم اعتادوا على المجمعات التجارية والمطاعم ولا يعرفون شيئا عن الأسواق الشعبية، لذلك حرص اليوم على أخذهم في رحلة سريعة الى هذا السوق، وعلى حد قوله لم يتوقع الحداد ان الأطفال سيفرحون لهذا الحد، خاصة ان كل شيء رخيص ولن يخرج بمصاريف كثيرة.

«التصريف»
ومن جانبه، قال بائع السجاد والمفروشات سعد العبد الفصيص انه يعمل في سوق الجمعة منذ 14 عاما، مؤكدا ان عملهم يعتمد على «التصريف» بالتعامل مع المحلات والموردين الكبار للسجاد، حيث يأخذون عمولتهم من بيع وتصريف البضاعة، مضيفا انه لا يفكر في ان ينتقل الى أي وظيفة أخرى لأنها وظيفة اكتسبها بالوراثة من والده ولا يريد التفريط فيها.

ملابس ومعدات عسكرية
ناشد المسؤولون عن سوق الجمعة الجهات العسكرية في البلاد متمثلة في وزارتي الداخلية والدفاع التشديد على رقابتها للعسكريين الذين تسول لهم أنفسهم بيع ملابسهم ومعداتهم العسكرية، مطالبين اياهم بزيادة الوعي لدى العسكريين بمدى خطورة تسريب الملابس والمعدات العسكرية.

أســواق مـشابــهـة
يتبع سوق الجمعة عدة أسواق تشرف عليها بلدية الكويت، وهي سوق الحمام المختص في بيع الحيوانات، بالاضافة الى سوق العلف الذي تباع فيه جميع أنواع الأعلاف، وسوق الفقع والفاكهة الموسمية، والخيام الذي يكون الاقبال عليه في فصل الشتاء أكثر من الفصول الأخرى.

ميدان السوق
بدا سوق الجمعة أكثر ترتيبا مما كان عليه في السابق، فقسم السوق الى أجزاء كثيرة يتوسطها ميدان رئيسي تظهر فيه ساعة الكترونية وترمومتر للحرارة، ومن الأقسام:
- الأثاث الجديد وآخر للمستعمل.
- الالكترونيات الجديدة وآخر للمستعملة.
- السجاد والستائر.
- الملابس والأحذية الجديدة والمستعملة.
- المعدات المنزلية الجديدة وآخر للمستعملة.
- قسم يباع فيه كل شيء عدا ما تمنعه ادارة الأسواق وغير مخصص له قسم خاص في سوق الجمعة.

تعال صديقو!

كثيرة ولافتة كانت هي لزمات البائعين هناك، فكل شخص على حسب جنسيته وأسلوبه، فترددت كثيرا كلمات رخيص رخيص، يا بلاش، مش هاتلائي زي الي عندي، وأكثرها فكاهة عندما يركض اليك احد البائعين من الجنسيات الآسيوية ويقول لك «تعال صديقو كلشي موجود، كلشي ركيص».

لمن ترخص البسطات؟

تقتصر تراخيص البسطات في سوق الجمعة على فئتين، هما النساء الأرامل، والمتقاعدون، ولكن لا تخلو العملية من التجاوزات، فيستأجر المقيمون والوافدون تلك الرخص من الأرامل والمتقاعدين ليزاولوا تجارتهم.

الدويلة
التوزيعات حسب القرعة .. ولا مجال «للواسطة»
قال رئيس مركز سوق الجمعة التابع لبلدية الكويت علي الدويلة ان السوق تطور كثيرا عن السابق، فبعد ان كان عبارة عن بسطات في الثمانينات، أصبح مركزا كبيرا الآن، مشيرا الى أنه في عام 2005 رست المناقصة على شركة ادارة سوق الجمعة التجارية وكانت على نظام BOT.
وأضاف الدويلة «بعد أن رست المناقصة على الشركة الخاصة أصبحت الخدمات كثيرة منها اعلامية وأمنية وتجارية وحتى صحية، فالخدمات شاملة تلبي احتياجات الزوار، كما أصبح هناك مظلات للتخفيف من الحرارة، وترتب شكل المكان أكثر وأصبح منظما الى حد بعيد».
وعن كيفية ادخال البضائع والعمل في سوق الجمعة قال «كل يوم احد تجرى قرعة، والذي يقترع ويختار هو الكمبيوتر بعد دفع رسم للشركة يبلغ 14 دينارا وربع الدينار، ولا مجال للواسطة أو للتدخل في الأسعار، فكل أسبوع يتغير المكان على حسب القرعة، وكله من خلال جهاز الكمبيوتر ولا يوجد تدخل من البشر».
وأفاد بان البلدية تلعب دورا في رصد المخالفات التي يمارسها البعض، حيث يستغلون أحيانا «بسطات غير بسطاتهم» ويبيعون بسطتهم بعد ان ترسى عليهم بسعر أغلى لشخص آخر بالباطن، وهذا بالطبع مخالف للقانون ويستوجب دفع غرامة تصل الى ثلاثمائة دينار، مستدركا أن نظاما معينا ينتهج في ترتيب البضائع، حيث كل يوم أربعاء بعد صلاة العصر تنزل البضائع وتبقى حتى التاسعة من مساء السبت.
وخلص الى القول «نحن متساهلون للغاية معهم، وكل شيء يكون في مصلحتهم، فنحن نسمح بكل شيء ما عدا المواد الغذائية والملابس أو المعدات العسكرية لأنها تخالف القانون».


Pictures%5C2009%5C07%5C13%5C6e17f3e4-6c7c-4ead-9479-f9af971cded5_maincategory.jpg
بضائع مختلفة
Pictures%5C2009%5C07%5C13%5C577e59ad-bc78-4f70-93e1-aa812e564f37_maincategory.jpg
اثاث مستعمل
Pictures%5C2009%5C07%5C13%5C349edf77-e8c2-45ae-a5d6-ff4149180536_maincategory.jpg
مسجلات السيارات
Pictures%5C2009%5C07%5C13%5C9366dba9-7f1a-42ef-84e2-6f05135627a5_maincategory.jpg
.. يفحص الكمبيوتر
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-08-2011, 07:10 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

جولة القبس في "سوق المستعمل" كشفت ضعف الرقابة وسيادة الفوضى كل ما يلزم موجود .. والمصدر مجهول!

Pictures%5C2009%5C04%5C13%5C5bf09775-3330-4b2d-b663-6f43a6d49b35_main.jpg
هواتف نقالة وثابتة تحتل مواقعها بين البسطات
كتب عبدالرزاق المحسن:
بعكس العديد من زبائن الأسواق التقليدية والفاخرة الذين يبحثون في أدق تفاصيل البضائع المرشحة للشراء، لا يهم زبائن سوق الأغراض المستعملة الواقع في منطقة الري مصدر البضاعة أو آلية حصول البائع عليها، بل كل ما يهمهم هو السعر ومدى صلاحية البضاعة للاستخدام!
ويمثل سوق الأغراض المستعملة نموذجا صارخا لحالة الفوضى وغياب التنظيم والرقابة، فجميع الأصناف متوافرة من دون أن يعرف أحد مصدرها، وكثيرا ما يبحث من تسرق منازلهم عن أغراضهم في هذا السوق.
«القبس» جالت هناك ونقلت الصورة من مختلف النواحي، فكانت التفاصيل كما يلي :
تشهد الساعات الاولى من الصباح في السوق إقبالا متواضعا سرعان ما يأخذ في الازدياد مع اقتراب الظهيرة.
وما يلفت الانتباه أن الزبائن لم يكونوا من الوافدين العرب والأجانب فحسب، بل كان المواطنون حاضرين ليشتروا ما يلزمهم من خامات وبضائع عامة، فاستوقفنا أحدهم لنسأله عن سبب تواجده، فقال: «بصراحة الأسعار هنا معقولة .. والأسواق الأخرى أسعارها نار .. وبالنهاية سنستخدم البضاعة لفترة محددة ثم نتخلص منها».

أجهزة كهربائية
انتقلنا الى «البسطات» الخاصة بعرض وبيع الأجهزة الكهربائية التي تبين أن بعضها كان حديث الصنع.
سألنا البائع الآسيوي عن قيمة تلفزيون 28 بوصة ياباني الصنع، فقال انه بثلاثة دنانير فقط!
فوجئنا بإجابته وسألناه من باب «الاستعباط» عن الكفالة التي تسري عليه، فرد بأنه لا توجد أي كفالة لديه على أي جهاز، وقبل أن نغادره سألناه عن المصدر الذي يجلب له مثل هذه الاجهزة، فقال «انا ما يعرف .. بابا هوه يجيب»!

ماركات عالمية
واصلنا جولتنا وتوقفنا عند إحدى «البسطات» الخاصة ببيع العطورات والنظارات، فكان حوارا بين البائع الاسيوي ومواطن يحمل في يده نظارة ويسأل عن سعرها، فأجابه بأنها بدينار واحد فقط، فدفعه واشتراها فورا.
سألنا المواطن عن السبب الذي دفعه للشراء فورا من غير «مكاسر»، فأجاب بأن مثل هذه النظارة تباع في الخارج بسعر لا يقل عن 20 دينارا، وهنا تشاهدها تباع بدينار واحد فقط!

فرق شاسع
وأمام إحدى «البسطات» الخاصة بالعطور ومعدات الكهرباء، لفت انتباهنا وجود أشهر الماركات الخاصة بالعطور تعتلي «البسطة»، فسألنا البائع عن سعرها ليرد أنها بدينار ونصف الدينار، وبعد «المكاسر» كانت لنا بدينار واحد فقط!
وكما النظارة، فإن مثل هذا العطر لا يباع في المراكز الشهيرة الخاصة بالعطور بأقل من 20 دينارا.

أحذية مستعملة
ولم نتخيل يوما أن أحذية ما تباع بصفة «المستعمل»، لكننا عرفنا ذلك في السوق، حيث كانت «البسطات» غير قليلة مخصصة فقط لبيع الأحذية مع صوت مرتفع يدلل عليها «على نص .. على ربع»، فيما الزبائن يتوافدون من كل حدب وصوب ومعظمهم من الوافدين.

الباعة يتهربون
خلال جولتنا طرحنا أكثر من سؤال على الباعة في تلك «البسطات»، ومنها على سبيل المثال لا الحصر الجهة التي يستوردون منها ما يباع عموما لديهم، فكانت اغلب الإجابات غير وافية وتدعو للقلق، لاسيما أن بعض الأجهزة الكهربائية تحديدا تكاد تكون جديدة، فيما الأسعار تدعو للشك والريبة.
فعلى سبيل المثال، وجدنا هاتفا نقالا يباع في السوق المحلي بما لا يقل عن 50 دينارا معروضا للبيع بسعر 5 دنانير، كما وجدنا هاتفا ثابتا من ماركة شهيرة معروفة ياباني الصنع يباع بدينار ونصف الدينار!
لفت انتباهنا أيضا اليقين التام لدى الباعة الذين يسيطرون على السوق بان كل ما يتم طرحه يباع بغض النظر عن مصدره، فضلا عن الاتفاق على أسعار بعض الأجهزة.

تفتيش .. ولكن
وفي العاشرة والنصف صباحا توافد بعض مفتشي البلدية إلى السوق، فقصدنا توقفهم عند احد «البسطات» لنسمع مطالبة المفتشين للعامل الاسيوي بضرورة نقل ما يتم بيعه الى صالة رقم 2، ويبدو انه كان يبيع بعض الأجهزة الجديدة أو ما شابه، فأجابهم بالقبول وتظاهر بالتحرك، وما أن غادر المفتشون الموقع اخذ البائع يبتسم ويبادل أقرانه النكات والمداعبات!

70 دينارا
إحدى بائعات الخام المستعمل أوضحت أنها تشتريه كمجموعة بسعر لايقل عن 70 دينارا من إحدى الأسر الكويتية.

«بلاي ستيشن»
اختلف احد الباعة مع زبون على خلفية شراء الأخير جهاز «بلاي ستيشن» لا يعمل، ونشبت بينهما معركة كلامية.

أسعار «البسطات»
أكد أحد الباعة أن سعر البسطة يصل في الأسبوع الواحد إلى 70 دينارا إذا كان الموقع مميزا، فيما تتراوح أسعار البسطات الأخرى بين 25 و50 دينارا.

دروع
شاهدنا بعض الدروع الخاصة بإحدى الشركات تباع هناك، وعندما سألنا البائع عن مصدرها قال «ما يعرف»!

كراتين
كالعادة، كانت بعض الكراتين الفارغة والأتربة تتوسط السوق، على الرغم من الحشود الغفيرة التي تتوافد بين الحين والآخر.

كمبيوتر وكرسي!
إحدى «البسطات» كانت تبيع أجهزة كمبيوتر وبجانبها كراسي لذوي الاحتياجات الخاصة!!

سباق
احتشدت أعداد كبيرة من النساء على إحدى البسطات الخاصة بالأواني المنزلية، وكن يتسابقن أحيانا على اقتناء بعض القطع.

الشباب
تركز توافد الشباب على البسطات الخاصة بالأجهزة النقالة والعطور و«الشيشة».

Pictures%5C2009%5C04%5C13%5C811bbda5-a775-4fc3-8d44-515550745d4d_maincategory.jpg
أجهزة كهربائية لا تشملها الكفالة
Pictures%5C2009%5C04%5C13%5C2ecdad64-e206-4e50-a850-03bab41f9217_maincategory.jpg
كل ما تحتاج
Pictures%5C2009%5C04%5C13%5C4732abef-c0eb-45f0-8767-2e757130c6e4_maincategory.jpg
مفتشو البلدية حضورهم خجول ولا يسألون عن المصادر
Pictures%5C2009%5C04%5C13%5Ca9fc4cf9-b7e0-42cb-af3b-6f848d7c6451_maincategory.jpg
اغراض تجد من يشتريها
Pictures%5C2009%5C04%5C13%5C1754e04a-e974-4443-883b-e360b6a6443f_maincategory.jpg
يقين تام لدى الباعة بتصريف كل ما يتم عرضه
Pictures%5C2009%5C04%5C13%5Cf90d43e9-c3d2-424e-9a4f-1674a52ad509_maincategory.jpg
صوت الدلاّل مرتفع حول الأحذية «على ربع .. على نص»!
Pictures%5C2009%5C04%5C13%5C51869804-0e6d-4baf-857e-5610a1a687d6_maincategory.jpg
عطورات عالمية بدينار واحد فقط!
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-08-2011, 11:41 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس

10 طرق لتعليمه إدارة المال

Pictures%5C2009%5C07%5C25%5Ca7aa8de2-1b55-4ddd-9fb5-055c7c4fbf1a_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
الكثير من الأمور المتعلقة بالمال يمكن تعليمها لطفلك منذ الصغر: قيمته، كيفية إنفاقه بشكل جيد، الفرق بين الاحتياجات والرغبات، وأهمية التوفير. هذه الأمور تكون بمنزلة تدريب له على كيفية إدارة المال عندما يكبر.
فيما يلي نصائح تساعدك على تعليم طفلك إدارة المال.

ثقفيه عن المال
الخطوة الأولى لكي تعلميه كيفية إدارة المال هي التأكد من أن طفلك يدرك معناه. دربيه على معرفة العملات وكيفية التمييز بينها، وقيمة كل منها مقابل الأخرى، عرفيه بالأسعار وطريقة عد النقود، كما أن هناك الكثير من الألعاب التي تقدم للطفل العديد من المعلومات المتعلقة بالمال.
كوني قدوة
يتمتع الطفل بذاكرة مدهشة على الاحتفاظ بالتفاصيل، ضعي هذه العبارة في ذهنك كلما كان الأمر يتعلق بالمال، طفلك سيتعلم منك ويقلدك في الأمور المالية، فإن كنت مبذرة ولا تخططين بعقلانية في إنفاق المال وتتركين الحبل على الغارب أثناء التسوق، سينشأ على هذا المنوال فاحترسي، فاللاعقلانية في التعامل مع المال، مثل الفيروس، يمكن أن تنتقل الى طفلك.
استخدمي فن المماطلة
الصغار لا تنتهي مطالبهم أبدا، إنهم يريدون شراء كل شيء في هذا العالم. عندما يطلب منك طفلك شراء شيء، لا تنفذي طلبه على الفور، اطلبي منه أن يوفر ولو جزءاً من ثمن ما يريد شراءه من مصروفه الخاص، قولي له: «دعنا نؤجل الأمر إلى الأسبوع القادم، ونرى هل ستنزل الأسعار» أو «انتظر حتى موسم التنزيلات». فن المماطلة بذكاء يغرس بذرة في عقل طفلك وهي أن يكون عقلانيا دائما قبل الإقدام على الشراء.
امنحيه مصروفا
من أفضل الأشياء التي يمكن من خلالها تدريب الطفل على إنفاق المال بمسؤولية وعقلانية منحه مصروفا، سواء كان أسبوعيا أو شهريا.
اجلسي مع طفلك واطلبي منه أن يحدد احتياجاته الأسبوعية أو الشهرية من الألعاب والحلوى، وتعرفي على خططه لهذه الفترة مثل القيام برحلة مع المدرسة، او دخول السينما مع أصدقائه، أو شراء هدية لصديق في عيد ميلاده، أو شراء تي شيرت.
اطلبي منه أن يقترح مبلغا من المال يكفي هذه الاحتياجات، وامنحيه ما طلب إن كان في حدود المعقول. لكن اعقدي معه اتفاقا بأنه لو أنفق مصروفه بطريقة سيئة قبل حلول موعد المصروف القادم، فإنك لن تمنحيه أي أموال إضافية، وإن حدث العكس فسوف تعطينه مكافأة.
الحصالة
من أكثر الوسائل التي تعلم الطفل قيمة المال، وكيفية الحفاظ عليه هي الحصالة التي كان يستخدمها الأجداد والآباء. لحسن الحظ أنها موجودة في الأسواق بأشكال وأنواع مختلفة، اطلبي من طفلك أن يشتري ثلاثا منها ويخصص واحدة للتوفير وأخرى للإنفاق وثالثة للأعمال الخيرية.
دفتر التوفير
اصطحبي طفلك إلى البنك وافتحي له دفترا للتوفير، واشرحي له أن الأموال تنمو عندما تترك في البنك. اطلبي منه أن يوفر جزءا قليلا من مصروفه الأسبوعي أو الشهري ليضعه في هذا الدفتر، ومن خلال مواظبته على هذه العادة وتراكم المال في الدفتر سيتعلم طفلك قيمة الإدخار.
دعيه يرتكب الأخطاء
تذكري أنك تدربين طفلك على أن يقدر قيمة المال وينفقه في موضعه السليم، وهو لا شك سيرتكب بعض الأخطاء، ربما سينفق المال على أمور خاطئة أو يشتري أشياء أغلى من سعرها الحقيقي، دعيه يرتكب الأخطاء ولا تقومي بتوبيخه أو انتقاده، فهذه الأخطاء أفضل أداة لتعلمه قيمة المال وكيفية إنفاقه بطريقة سليمة. لكن كوني جاهزة للتدخل بالنصح وتصحيح الأخطاء لكي لا تتكرر في المرات القادمة.
اشركيه في ميزانية البيت
من أكثر الأشياء التي تفيد طفلك فيما يتعلق بقيمة المال وإدارته بطريقة سليمة هو إشراكه في وضع بنود ميزانية الأسرة، قولي له انه فرد من أفراد الأسرة ولابد أن يشارك في وضع بنود الميزانية، هذا من شأنه أن يمنحه الثقة ويجعله يشعر بالمسؤولية في ألا يبدد ميزانيته الشخصية بطريقة خاطئة.
اصطحبيه للتسوق
اصطحاب طفلك إلى الجمعيات والسوبر ماركت ومحلات البقالة طريقة رائعة لتعليمه كيفية إنفاق المال عن طريقة مقارنة الأسعار والتمسك بحدود الميزانية المرصودة للشراء.
اشركيه في كتابة قائمة التسوق، أخبريه ما ميزانيتك وأن شراء لعبة ما يعني حذف بند ضروري من قائمة التسوق، دعيه يقرأ لك الاسعار ويقارن بعضها ببعض أو يحمل آلة حاسبة ويحسب الفرق بين الأسعار وكم تبقى من ميزانية الشراء.
صندوق الأسماك
من أهم الدروس التي يجب أن يتعلمها الطفل عن كيفية إدراة المال أن يتعلم أنه عندما يكبر سيكون مسؤولاَ عن رعاية أشخاص آخرين. رعاية الحيوانات الأليفة طريقة رائعة لتعليم الطفل هذا الدرس، لكن إن تعذر ذلك يمكن اللجوء إلى صندوق الأسماك الملونة. قدمي لطفلك هذا الصندوق هدية، وأطلبي منه أن يخصص جزءا من مصروفه لوضع ميزانية لرعاية هذه الأسماك والاهتمام بغذائها ونظافتها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-08-2011, 02:28 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

لكويتيون في خطر: الغازات السامة تجاوزت المقاييس الآمنة
Pictures%5C2009%5C07%5C29%5C35748389-f389-4299-a79e-b0e2ab6fe83b_main.jpg
عوادم السيارات مصدر رئيسي لغاز أول أكسيد الكربون
كتبت جنان بهزاد:
كشفت قياسات الهيئة العامة للبيئة عن ارتفاع نسبة تركيز الغازات السامة في الطبقات الجوية السفلى من المناطق السكنية في الكويت، وأظهرت قيما لتركيزات عالية من غاز أول أكسيد الكربون الناتج من الاحتراق غير الكامل للوقود وانبعاثات محطات توليد الطاقة.
وتعدت قيم المقاييس الآمنة للغاز معدلاتها الطبيعية في الكويت، فارتفعت عن الحد المسموح به عالمياً، حيث وصلت التركيزات الى 12 جزءا من المليون في الساعة في منطقة المنصورية عام 2006 عند قياسها على ارتفاع 6 أمتار تقريباً فوق سطح الأرض، وعند تقدير القيمة الفعلية للغاز عند الانبعاث، أي على ارتفاع مترين وهو الحد الأعلى لطول الانسان الطبيعي تقريباً، تصل الانبعاثات الى 36 جزءا من المليون في الساعة.
وتساهم الانبعاثات الغازية اليومية من وسائل النقل، ونواتج عمليات التدفئة والتبريد، والمصانع ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، في زيادة الضغط على الغلاف الجوي، وترصد الهيئة العامة للبيئة الملوثات في الكويت عن طريق أجهزة قياس موزعة على مناطق مختلفة، اخترنا منها ثلاثة مناطق هي الرابية، المنصورية، والجهراء لعامي 2006 و2008.
ويختلف تركيز أول أكسيد الكربون بين المناطق بصورة ملحوظة، حيث كانت القيم عام 2006 مرتفعة لمنطقتي الرابية والجهراء، في حين انخفضت الى أقل من النصف في منطقة المنصورية لزيادة مصادر التلوث في المنطقتين السابقتين أو اختلاف مواقع محطات الرصد.
أما في عام 2008 فكانت القيم متقاربة الى حد ما، والانعطاف الشديد في القيم ليس له أي مسبب واضح، حيث يعود الى أخطاء في تسجيل القيم أو اختلاف في درجات الحرارة أو اتجاه الرياح المحملة بملوثات من مختلف المناطق المحيطة.
الارتفاع الشديد في القيم لم يتعد في كل الحالات معيار جودة الهواء المحدد من الهيئة العامة للبيئة لارتفاعه على 6 أمتار، ولا يعني ذلك عدم خطورة وجدية الغاز، فالخلل يكمن في عدم اجراء عملية القياس بالطريقة المعتمدة عالمياً، وهناك العديد من القراءات لم تسجل لأسباب مجهولة برر فقدانها الى أخطاء في الرصد أو أعطال في الأجهزة!
وينتج أول أكسيد الكربون من الاحتراق غير الكامل للوقود، وهو مكون للغازات المحملة من عوادم السيارات والتي تمثل أكثر من 56% من مصادر الغاز، كما تؤثر حرارة الجو والرياح على سلوك الغاز المنبعث من عادم السيارة، فتصبح عملية انتقاله الى الانسان سريعة، في حين يقل تركيزه بسبب سرعة انتشاره.
وتقل خطورة الغاز في موسم الصيف، وتكثر شدته في الشتاء بسبب البرودة وبطء عملية صعود الغاز في الجو، ويزيد تركيزه بالقرب من سطح الأرض فيسهل استنشاقه.
ولو افترضنا قياس الانبعاث الغازي عند ارتفاع مترين، حيث ان معدل ارتفاع طول الانسان الطبيعي يتراوح بين متر ونصف المتر الى مترين كحد أقصى، نجد تضاعف تركيز الغاز المنبعث من عوادم السيارات بكميات أكبر تصل الى ثلاثة أضعاف وهي الأقرب الى الصحة، حيث أن الغاز يرتفع من أسفل الى أعلى ويقل تركيزه بالانتشار.
وحسب ما نشرت المجلة الأميركية للعلوم البيئية للدكتورين نايف المطيري وكوشكي، تصل الكثافة السكانية في الكويت الى 2.65 مليون نسمة، بينهم 1.7 من غير الكويتيين، ويصل عدد العاملين ما يقارب 1.6 مليون شخص، ويبلغ متوسط استخدام الفرد للسيارات الخاصة هو 6.1 رحلات يومياً بطول 13.6 كيلومتر، ويبقى في ازدحام المرور يومياً لمدة 68 دقيقة.
وذكرت أن حركة المرور ولدت خلال عام 2005 ما يقارب 31275 طنا من المركبات العضوية المتطايرة، و247764 طنا من أول أكسيد الكربون، و19594 طنا من أكاسيد النيتروجين، و1703 اطنان من ثاني أكسيد الكبريت، وأكثر من 6 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون.
ولعوامل الطقس من رياح، رطوبة، درجة حرارة، وغبار تأثير كبير على عملية انتقال الملوثات وتأثيرها على الانسان، ففي الصيف تساهم درجات الحرارة المرتفعة جداً بالانتشار السريع للملوثات وتوزيعها على مساحات أكبر، في حين أن الحرارة المنخفضة تقلل من نشاط الملوث، ولا تخفي أهمية الرياح والعوالق (الغبار) ومساعدتها الكبيرة على انتشار الملوثات وايصالها الى جميع المناطق.
ويواجه العالم معضلة في المحافظة على نقاوة الأجواء وذلك لانتشار وسائل النقل والمصانع الكبيرة بالقرب من المناطق السكنية والحضرية.
وأبسط الطرق لتقليل الانبعاث الغازي هي تحديد معايير نوعية الهواء المحيط في هذه المناطق، ولا يطبق هذا المقياس المحدد من الهيئة العامة للبيئة في جميع المناطق، حيث نرى أن الهيئة حددت مراكز ثابتة للقياس في مناطق سكنية بعيدة كل البعد عن الصناعات الملوثة، فلا يوجد مقياس دقيق لمعرفة نوعية الهواء وكمية الملوثات الحقيقية المنتشرة.

المخاطر الصحية
تعتمد شدة تأثيره على التركيز وطول فترة التعرض وصحة الفرد، وفي ما يلي بعض التوضيحات المتعلقة بصحة الفرد:
يقلل غاز أول أكسيد الكربون من الأكسجين في الدم مما يؤثر مباشرة على صحة الدماغ، القلب والأنسجة البشرية كما له تأثير على البيئة. لا تقتصر تأثيرات الغاز على الجهاز التنفسي ومرضى الربو، فهو يمتد الى تشكيل خطر أكبر على الأشخاص الأصحاء اذا استمر في الانبعاث بتركيزات عالية.
يؤثر الغاز على المصابين بأمراض القلب بشكل كبير خاصة من له تاريخ في المرض، تعرض المريض لتركيزات قليلة من الغاز تسبب له آلام في الصدر، تقليل قدرته على الانجاز والنشاط الجسماني، أما التعرض المتكرر فله تأثير على الأوعية الدموية والقلب بشكل أكبر.
حتى الأشخاص الطبيعيين قد يتأثرون بالكميات الكبيرة من الغاز، واستنشاق الغاز يؤثر على عملية التعلم وتقليل الابداع والمهارات الذهنية. والكميات الكبيرة من غاز أول أكسيد الكربون تؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي والتركيزات العالية سامة جداً قد تؤدي الى الموت.

دور الازدحام
التركيزات العالية من غاز أول أكسيد الكربون تزداد بصفة عامة في المناطق المزدحمة مرورياً، حيث تساهم السيارات ووسائل النقل المعتمدة على الحرق غير الكامل للوقود بنسبة 60% من اجمالي الانبعاث الغازي.

الطقس
تزداد انبعاثات أول أكسيد الكربون من السيارات في الطقس البارد، لزيادة الحاجة الى الوقود للتشغيل.
والاقتراب من عوادم السيارات واستنشاق الهواء المحيط فيها له خطورة كبيرة على الجهاز التنفسي.

الهيموغلوبين
من أهم الآثار الصحية المرتبطة بالتعرض لأول أكسيد الكربون هي قدرة الغاز على الاندماج مع جزيء الهيموغلوبين في الدم مشكلاً عائق لانتقال الأكسجين في الجسم.


Pictures%5C2009%5C07%5C29%5C5840014e-a1a3-421b-b107-12506db9a126.jpg



Pictures%5C2009%5C07%5C29%5C8bdf196f-e8db-42d1-ae3e-0e2da2530b8d.jpg




Pictures%5C2009%5C07%5C29%5C72163e04-eee8-471f-a352-35e6c072f51f.jpg



Pictures%5C2009%5C07%5C29%5Cc52e6781-9b59-4246-acaf-f7c65380624c.jpg







القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-08-2011, 02:43 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

حمد البحر تنبأ بالأزمة منذ سبتمبر 2007 نبوءة «الوطني»








كتب المحرر الاقتصادي:
اشتعلت شرارة الأزمة المالية العالمية في صيف 2007، ولم تصل تداعيات هذه الازمة الى الكويت الا في صيف 2008، حيث مرت سنة كاملة تم خلالها اطلاق تصريحات رسمية تخديرية حول سلامة القطاع المصرفي وسلامة أوضاع شركات الاستثمار.
الا ان رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطني محمد عبدالرحمن البحر، وفي حوار مع «القبس» نشر بتاريخ 2 سبتمبر 2007 (اي قبل نحو عام على اندلاع الازمة محلياً)، قال كلاماً هو أشبه بالنبوءة عن ازمة مقبلة.
فقد اشار الى حدوث مشاكل حتماً بعد تجاوز نمو الاقراض معدل 15% سنوياً، وكان برأيه ان الافراط في التمويل مشكلة ستظهر تبعاتها لاحقاً لا محالة.
وهذا ما حصل فعلاً حتى تدخل البنك المركزي في 2008 للحد من نمو الاقراض والافراط فيه بعد ما وصل ذلك النمو اكثر من 35%.
الى ذلك، اشار البحر الى مشكلات تضخم اسعار الاصول، الامر الذي وقعت في شره شركات الاستثمار التي بالغت في الاقتراض لشراء اصول تبين لاحقاً انها مسمومة بعدما هوت الاسعار بشكل دراماتيكي. ولفت البحر في حديثه آنذاك ايضاً الى شك في جودة التسهيلات، وهذا ما تبين انه صحيح، لأن قروضاً بمئات الملايين منحت من دون ضمانات كافية. وها هي منكشفة الان ومطلوب مخصصات مقابلها وصلت 1.5 مليار. وفي جانب العقار، حذر البحر من ارتفاع الاسعار بالمضاربة، وكان تحذيره في محله ايضا، فبعد ما تراجعت المضاربة بالعقار هوت الاسعار بشكل كبير.
.. الا يستحق ذلك تسميته بالنبوءة؟..


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-08-2011, 03:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

– تصريحات رسمية تخديرية
Pictures%5C2009%5C07%5C30%5C82aff66b-a901-4253-8192-b0255a80d3a7_main.jpg


عندما اندلعت الأزمة المالية في البلاد منذ نهاية يوليو 2008، ساهمت التصريحات الصادرة عن السلطات الرسمية في تأخير البحث عن العلاج الفعلي. فخرج بعض المسؤولين على مجتمع الأعمال بتصريحات، أقل ما يقال عنها، إنها «تطمينية تخديرية». فما فتئ وزير المالية السابق والحالي، أن دعا المتداولين للاستثمار في البورصة في سبتمبر الماضي «لأن الأسعار جذابة والعوائد مجزية»، حتى أصبح يعيد نغمة لطالما سمعها المستثمرون الكويتيون «حتى الثمل»، وهي أن «سوق الكويت للأوراق المالية كانت الأقل تضررا بين البورصات العالمية جراء الأزمة»، علماً ان خسائر مؤشر البورصة وصلت 55 في المائة خلال عام من الأزمة، وما زال الوزير مُطمئناً ويُطمئن.
الفكرة نفسها رددها وزير التجارة السابق، الذي اعتبر أن جذور الأزمة «تعود للربا وجشع المستثمرين وسوء إدارة الشركات»، مضيفا «أنه من غير المعقول ضخ الدولة للأموال لمساندة مغامرين في البورصة، من دون دفع رواتب الشعب». وبعد توليه رئاسة فريق العمل الحكومي لبحث أوضاع البورصة، نفى الوزير السابق «وجود أي مبرر لخوف أو جزع، فهبوط الأسهم من سمات الأسواق». وانتهى فريق العمل الاول من عمله دون أي نتيجة تذكر.
بدوره، شارك بنك الكويت المركزي بالتصريحات التطمينية بداية الأزمة. ففي تصريح بتاريخ 23 سبتمبر 2008، أكد «متانة أوضاع وحدات الجهاز المصرفي، وتوافر مساحة لزيادة قروض الأوراق المالية». وفي حوار مع صحيفة زميلة في 29 سبتمبر 2008، قال إن «البنوك ما زال لديها مساحة واسعة للإقراض في ظل الضوابط الحالية»، مضيفا: «طبقنا ضوابط وليس قيودا، ولم تؤثر سلبا على القدرة الاقراضية للبنوك». وما هي إلا أيام، حتى غيّر «المركزي» دفة سياسته النقدية في 8 أكتوبر 2008، حين اتخذ سلسلة قرارات عُرفت بـ«الصدمة الإيجابية». وفي أول مؤتمر صحفي موسع خلال الأزمة بتاريخ 19 أكتوبر 2008، «طمأن» محافظ المركزي على أوضاع القطاع المصرفي قائلا: «وضع البنوك رائع، فهي تتمتع بتخمة سيولة». وزاد في مؤتمر صحفي آخر بتاريخ 4 يناير 2009 أن «لدى المصارف 4.4 مليارات دينار حقوق مساهمين، ومخصصات كافية»، مفيدا بأنه «ليس خائفا على أوضاع البنوك»، علماً انه ومنذ ذلك الحين، انكشفت في الجهاز المصرفي تعثرات، وتراكمت المخصصات بشأنها حتى وصلت 1.5 مليار. وتلك التطمينات عن القطاع المالي لم تمنع وجود شركات متعثرة ومنكشفة بمليارات الدنانير وقضاياها عالقة لا حل بائنا لها بعد.
إلى ذلك، لم تقصّر الحكومة بـ«التخدير» أيضا، فتارة ينتج عن اجتماعاتها تصريحات على شاكلة «اطمئنوا، تراجع بورصة الكويت حتى 5 في المائة الأدنى عالميا (13 أكتوبر 2008)، وطورا تطالب الشركات والمتداولين القيام بأدوارهم في البورصة، و«ألا ينتظروا كل شيء من الحكومة»، على حد تعبير وزير المالية نفسه (20 أكتوبر 2008). وكانت الحكومة دعت البلاد والعباد للاطمئنان في 8 سبتمبر 2008 و«وضع الأيدي في المياه الباردة»، «فنحن نراقب البورصة عن كثب ولا داعي للقلق!».
تطمين، طمأنة، اطمئنوا.. حتى «طاح الفأس بالرأس».. وللقصة تتمة



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 11:03 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

حقائق مدهشة عن جسم الإنسان توب تن

Pictures%5C2009%5C08%5C23%5Ca59f2998-af24-41d4-9949-dee2b61b30c6_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
زاوية نلقي من خلالها الضوء على ان أشياء من بين الأشهر والاغرب والأغلى في العالم

جسمك ينور في الظلام
لسنوات عديدة كان العلماء يعرفون أن جميع الكائنات الحية تنتج كمية من الضوء أثناء التفاعلات الكيميائية داخل خلايا الجسم، وهذه الحقيقة المدهشة لا نراها بالعين المجردة، فالجسم البشري ينتج كميات ضئيلة من الضوء وهي ضعيفة بحيث لا تستطيع العين البشرية رؤيتها.
لكن استطاعت مجموعة من العلماء اليابانيين للمرة الأولى التقاط صور مدهشة لهذا الضوء الذي ينبعث من الجسم البشري بكاميرا فائقة الحساسية سلطت على أجسام مجموعة من المتطوعين لعدة أيام، وكان الضوء الصادر عن الأجسام أضعف بمقدار ألف مرة مما تستطيع أن تراه العين البشرية.

للسان بصمة مثل الأصابع
تماما مثل بصمات الأصابع، لكل إنسان لسان مميز فريد خاص به ومختلف عن ألسنة الآخرين. اللسان بما يميزه من شكل هندسي وعضلات وتعاريج بمنزلة البصمة التي يصعب تزويرها ويمكن من خلالها التحقق من الهوية.

الزائدة الدودية لها فائدة
دأب الكثير من الناس والأطباء لسنوات طويلة على القول بأن الزائدة الدودية عديمة الجدوى ولا فائدة منها، لكن الجسم البشري مازال يدهشنا بين الحين والآخر، ففي دراسة مهمة توصل علماء جامعة ديوك إلى أن الزائدة الدودية لها فائدة.
وكانت أهم نتائج الدراسة أن الزائدة بمنزلة البيت الآمن للبكتيريا النافعة التي تعيش في أمعاء الإنسان. وقال العلماء ان نوبة إسهال أو اصابة بالكوليرا يمكن أن تفرغ هذه البكتيريا من الأمعاء، وهنا تأتي فائدة الزائدة التي تعمل على إعادة إنتاج هذه البكتيريا النافعة وحفظها.

أنفك يشم 50000 رائحة
حساسية الشم لدى الكلب البوليسي تفوق حساسية الشم لدى الإنسان بمليون مرة، لكن هذا لا يعني أن حاسة الشم لدى الإنسان لا طائل منها، فالإنسان يستطيع أن يميز أكثر من 50000 رائحة من الروائح المختلفة وربطها بالذكريات.
جسمك أطول في الصباح
من الحقائق المدهشة عن الجسم البشري أنه يصبح أكثر طولا في الصباح عنه في الليل بمقدار نصف بوصة، السبب في ذلك يكمن في السوائل الزائدة بين أقراص العمود الفقري التي تتجدد أثناء النوم، وبالتالي عندما نستيقظ في الصباح تتمدد هذه الأقراص بمقدار نصف بوصة، فنصبح أطول، وخلال النهار ننكمش بالمقدار نفسه الذي يتبدد بفعل الضغوط اليومية التي تتعرض لها أجسادنا.

قيلولة 20 دقيقة تقي من الموت
القيلولة لمدة 20 دقيقة تعزز المزاج وتزيد الإنتاجية، كما تقي الجسم من أمراض القلب، كما يشير وليم أنطوني في كتابه «فن التقييل في العمل» الذي يؤكد أن قلبك يجني ثمار القيلولة.
كما يؤكد ذلك ما توصلت إليه دراسة يونانية استمرت 6 سنوات، وأشارت نتائجها إلى أن أخذ الجسم قيلولة لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل يقي الجسم خطر الوفاة المتصلة بالقلب بنسبة%37.

غالبية الأطفال يولدون بعيون زرقاء
من الحقائق المعروفة أن لون العين يتحدد وفقا لجينات الوالدين الوراثية، لكن من الحقائق المدهشة أن غالبية الأطفال يولدون بعيون زرقاء، السبب وراء ذلك أن صبغة الميلانين التي تساهم في اعطاء العين لونها الحقيقي تحتاج إلى بعض الوقت الذي قد يمتد شهورا حتى تأخذ عين الطفل لونها الحقيقي.

الجسم يفرز حمامي سباحة من اللعاب
اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية احدى معجزات جسم الإنسان الفريدة، فهو يلعب دورا كبيرا في ترطيب الفم ويسهل عميلة مضغ الطعام مما يساعد على هضمه ويمد الأسنان بالمعادن اللازمة لحمايتها. ومن المدهش أن الإنسان ينتج من اللعاب طوال حياته ما يكفي لملء اثنين من حمامات السباحة الكبرى.

الجسم ينتج الأسبرين
تناول الخضروات والفاكهة قد يساعد على إنتاج الجسم للأسبرين،هذه النتيجة توصلت إليها دراسة نشرت في مجلة «كيمياء الزراعة والأغذية»، وتبين منها أن المشاركين الذين حصلوا على «حمض البنزويك»، وهو مادة طبيعية تتوافر في الخضروات والفاكهة، ارتفعت لديهم مستويات «حمض السليسليت» المادة الفعالة في الأسبرين التي تساهم في تخفيف الألم والالتهابات.

سرعة السعال تصل إلى 60 ميلا في الساعة
قد يبدي البعض تعجبه من تلك الأقاويل التي تربط بين الزحام وانتشار مرض انفلونزا الخنازير، هذا التعجب قد يزول عندما نعرف أن سعال شخص مريض يمكن أن ينشر الفيروسات في منطقة واسعة بسرعة 60 ميلا في الساعة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-09-2011, 09:48 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

نصائح تكنولوجية
Pictures%5C2009%5C09%5C03%5C12745039-9859-4573-af10-3c16c93f8004_main.jpg


1- استخدم برنامج أونلوكر لتحرير الملفات المراد حذفها
عندما يحاول مستخدم نظام تشغيل ويندوز حذف ملف معين، ولكن يواجه برسالة مفادها أنه لا يمكن حذف الملف مادام أنه جار استخدامه. ولعلاج هذه المشكلة، يتعين على المستخدم أن يغلق الملفات المراد إلغائها أولا قبل أن يشرع في عملية الحذف. وإذا لم تفلح هذه الخطوة، فينصح بإغلاق الكمبيوتر وإعادة فتحه من جديد قبل تكرار المحاولة. وهناك برنامج مجاني يحمل اسم أونلوكر يحرر الملف المراد حذفه من أي تطبيقات على الكمبيوتر، وبالتالي يتيح إمكانية إلغائه بسهولة. ويمكن تحميل برنامج أونلوكر مجانا من خلال الموقع الإلكتروني ميجور جيكس دوت كوم.

2 - استفد من خاصية إلغاء شاشة التوقف
إن مستخدمي الكمبيوتر الذين يسعون إلى ترشيد الطاقة يمكنهم البدء بوقف خاصية شاشة التوقف، حيث إنها في حالة تنشيطها تؤدي إلى زيادة استهلاك الكمبيوتر للطاقة بنسبة 50 %. ويرجع هذا الاستهلاك الزائد إلى أن شاشات التوقف تتطلب طاقة إضافية من الكمبيوتر مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء. ويمكن إغلاق خاصية شاشة التوقف من خلال نافذة خيارات العرض من داخل لوحة التحكم.
وإذا كنت تريد تقليل حجم الطاقة التي يستهلكها الكمبيوتر، يمكن ضبط الجهاز بحيث تنطفئ الشاشة وينتقل الجهاز إلى مرحلة الاستعداد في حالة عدم استخدامه لمدة دقيقة متواصلة على سبيل المثال. وتؤدي هذه الخاصية إلى توفير الطاقة وإطالة العمر الافتراضي للشاشة، وهو الغرض الاساسي من شاشة التوقف.

3 - احذر من البرامج التي لا تعمل على Snow Leopard
هناك نحو 60 برنامجا تعمل على كمبيوتر ماكنتوش، إما لا تعمل أو تعاني مشاكل كبيرة في التلاؤم مع النظام التشغيلي الجديد، الذي تنوي شركة أبل للتقنيات إطلاقه : Snow Leopard، علما أن البرنامج الجديد قد يسبب كثيرا من المتاعب لمستخدمي هذا النوع من الكمبيوترات، استنادا الى ما أعلنه موقع snowleopard.wikidot.com، إلى وجود أعطال في عدد من البرامج مثل «أدوبي فوتوشوب إليمنتس»، الخاص بجمع وتحرير وإدارة الصور الرقمية على الكمبيوترات الشخصية، ومتصفح غوغل غيرز، الذي يسمح للمستخدمين غير المتصلين بالانترنت بالدخول إلى عدد من البرمجيات التطبيقية الموجودة على الشبكة العنكبوتية.
ونبه الموقع، وهو عبارة عن مشروع مشترك لمجموعة من الباحثين الذين راجعوا النظام الجديد، إلى أن برامج مثل النسخة الثالثة من parallels، أو أدوبي سي.إس 2، على سبيل المثال لا الحصر بحاجة إلى إجراء تحديثات لها للعمل على نظام أبل التشغيلي الجديد.
وحذر كذلك من أن بعض البرمجيات التطبيقية، على القرص الصلب تواجه إشكالات في التلاؤم مع Snow Leopard، مثل برنامج boxee المتعلق بالمصادر المفتوحة، وبرنامج Vuze المختص بمشاركة الملفات عبر الانترنت.
وعلى جانب أكثر إشراقا أشار الموقع إلى أن البرمجيات التطبيقية المتعلقة بإنتاجية الفرد، مثل مايكروسوفت أوفيس 2008، وأدوبي سي.إس.4 وكوارك إكسبريس، تعمل جيدا مع نظام أبل الجديد.
وستتم، ترقية نظام كويك تايم، بحيث يتمكن المستخدمون من رؤيته بشكل أكثر وضوحا، وسيشمل تحسينات على بعض خدمات الكمبيوتر مثل تقويم iCal وجهاز خدمة ويكي سيرفر.

4 - محاذير استخدام الهاتف النقال أثناء تصفح الإنترنت
كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يقومون بأكثر من مهمة في الاتصالات في آن واحد، كإرسال الرسائل القصيرة، وتصفح الإنترنت، ومشاهدة الفيديو على الشبكة العنكبوتية، والدردشة مع الأصدقاء عبر البرامج المختلفة، يكونون أقل قدرة على تحويل انتباههم من مهمة إلى أخرى، من أولئك الذين لا يقومون بأكثر من مهمة غالباً.
وبشكل أكثر تحديداً، فإن أولئك الأشخاص الذين يقومون بأكثر من مهمة في آن واحد، يكونون أقل تركيزاً ومن السهل صرف انتباههم إلى أمر آخر أثناء قيامهم بعمل معين، في حين ليس من السهل تشتيت انتباه أولئك الذين لا يستخدمون الوسائل التكنولوجية بشكل متزامن، وفقاً للدراسة التي نشرت في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم.
ومن الأسباب التي تؤدي إلى تلك النتيجة، هو أن الأشخاص كثيرو المهام، غالباً ما يتم تخزين المعلومات لديهم على الذاكرة قصيرة الأمد، مما يجعل أمر تركيزهم وتذكرهم للأشياء أصعب من أولئك الذين لا يرسلون رسائل نصية قصيرة أثناء تصفحهم للإنترنت مثلاً.
وتأتي هذه لدراسة لتضاف إلى عدد من الدراسات التي اعتبرت القيام بعدة مهام في وقت واحد ستكون واحدة من المشاكل التي يعاني منها الناس في السنوات المقبلة، كما أنها ستؤثر على إنتاجية الفرد، كما أن القيام بعدة أعمال في آن واحد قد يؤدي إلى نتائج خطيرة، كالتحدث عبر الهاتف أثناء قيادة السيارة.

5 - احذر من C worm !
مع توافر كثير من برامج مكافحة الفيروسات، والتي من شأنها أن تحمي الحواسيب من أضرار، إلا أن
Conflicker.c worm قادر على الانتشار، كسائر البرمجيات الخبيثة، وبالتالي فقد ينتشر عبر الانترنت، وعندئذ «سيكون إيقافه صعبا جدا. وقد يكون أسوأ أثر للبرنامج هو أن يحد من فعالية أداء الحواسيب المصابة به.
وكانت تقارير قد حذرت من تهديد جديد أمام حواسيب العالم، هو برنامج Conflicker.c worm، الذي قيل إنه قد يبدأ بتعطيل الملايين من الحواسيب، الأمر الذي يأمل عديد من الخبراء ألا يحدث.
فوفق مدير قسم أبحاث التهديدات في شركة CA، دون ديبولت، فإن Conflicker.c worm عبارة عن برنامج من «البرمجيات الخبيثة»، يُعتقد انه أصاب ما يتراوح بين خمسة وعشرة ملايين حاسوب.
وكانت شركة مايكروسوفت أصدرت بيانا ذكرت فيه «أنها تعمل بدأب مع أرباب صناعة البرامج والحواسيب على الحد من سرعة انتشار هذا البرنامج الخبيث».
وأكد البيان أن على مستخدمي برنامج ويندوز الذين لم تصلهم تحديثات أوتوماتيكية أن يراجعوا موقع: http://safety.live.com.
ويذكر أن شركة مايكروسوفت عرضت مبلغ 25 ألف دولار لمن يستدل على هوية مصمم برنامج Conflicker.c worm أو على طرق لمقاومة تأثيراته السلبية.
وبالمقابل يمكن أن يخضع نفس الجهاز لسيطرة كمبيوتر آخر يتحكم به أحد الأشخاص، والذي قد يتسبب في اختراق هذا الشخص لخصوصية ضحايا البرنامج، وعليه فمن الممكن أن تتم سرقة مجموعة من المعلومات المهمة، كأرقام حسابات أصحاب الحواسيب المتضررة، أو كلمات السر خاصتهم. ويؤكد أنه «من العسير للغاية اكتشاف وجود البرنامج المذكور، لأنه يتمركز في الأقسام الداخلية في الحاسوب بحيث تصعب ملاحقته». وأضاف «أن Conflicker.c worm قد يوقف، مثلا، برنامج ويندوز عن تحديث نفسه بشكل أوتوماتيكي، وهو الأمر الذي يقاوم عادة البرمجيات الخبيثة، ولقد صُممت شفرته بطريقة تجعلها تجدد من نفسها تلقائيا، ويبدو أن مبرمج هذا البرنامج يجدد فيها دائما».
وذكر ديبولت، أن الوسيلة الأمثل لمعرفة إذا ما كان قد أصيب كمبيوتر أحد، هي أن يتأكد هذا الشخص من وقوع تحديثات أوتوماتيكية في برنامج ويندوز خاصته. فإن كانت هناك تحديثات من هذا النوع، يمكن القول إن الحاسوب سليم وغير مصاب بالبرنامج الخبيث المذكور.

6 - احذر من هذه الكلمات بالبحث
إذا كنت ترغب بالبحث عن أشياء على الإنترنت مثل «كلمات الأغاني» أو «مجاني»، فإنك تدخل إلى عالم خطير، واحتمال تعريض جهازك للفيروسات وغيرها من البرمجيات الخبيثة والضارة المعروفة باسم Malware.
فقد تمكنت دراسة حديثة أجرتها شركة مكافي الأميركية لمكافحة الفيروسات، من تحديد «كلمات البحث» الأكثر خطورة على الإنترنت، والتي تعرض من يبحث عنها إلى خطر انتشار الفيروسات أو البرمجيات الضارة في جهازه. وشملت الدراسة 2600 «كلمة مفتاحية» شائعة في خمس محركات بحث على الإنترنت هي غوغل وياهو ولايف وإيه أو أل وآسك، كما عمدت إلى تحليل 413 ألف صفحة إنترنت.
إن العالم شهد تحولا غير عادي في البرمجيات الضارة، فقد انطلقت من قبو لأحد المتلصصين وتحولت إلى «جريمة منظمة عبر الفضاء الإلكتروني» ثم تحولت أخيرا إلى شكل من أشكال الإرهاب وغيرها من الهجمات الجيوسياسية.
ولعل أشهر الفئات التي تنتشر من خلالها هذه البرمجيات الضارة فهي «شاشات التوقف» أو «حافظات الشاشات» المعروفة باسم Screensavers، والألعاب المجانية والعمل من المنزل والألعاب الأولمبية ولقطات الفيديو والمشاهير والموسيقى والأخبار.
أما أخطر الكلمات أو المصطلحات التي قد تلحق الضرر بالباحث عنها فهي: «كلمات الأغاني» و»ماي سبيس» و «تحميل موسيقى مجانية» و «طرق الغش في الألعاب» و «نغمات ورنات الهواتف الخلوية المجانية» و «فيلبس» و «الأحاجي» و «ألعاب الشدة» أو «الكوتشينة».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-09-2011, 03:28 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

أول جامعة سعودية مختلطة حدث علمي مميز


الاحتفال والافتتاح الرسمي لجامعة الملك عبدالله للعلوم التقنية.
ويشهد 40 من زعماء العالم الحدث العلمي والثقافي المميز، اضافة الى رؤساء حكومات ومديري جامعات عالمية. وستكون هذه اول جامعة مختلطة في السعودية، وقد يسمح للمرأة فيها بقيادة السيارة خلال عام، وذلك ضمن النهج الاصلاحي والانفتاحي للملك عبدالله والذي يعبر عن روح العصر ومتطلبات التقدم. وكانت الدراسة في الجامعة قد انطلقت في الخامس من سبتمبر، ويوجد فيها 11 مركز ابحاث ضمن المرحلة الاولى و80 عالما و400 باحث، والتحق بها حتى الآن 100 طالب سعودي، وهي مفتوحة للطلبة الاجانب ايضا.




• صورة التقطت في 4 سبتمبر الجاري خلال احتفال بأمسية رمضانية ضمت طلبة الجامعة واساتذتهم وموظفي الجامعة عشية افتتاحها في اليوم التالي، وهي تضم ذكورا واناثا (عن «عكاظ» السعودية)

Pictures%5C2009%5C09%5C23%5C266bd5b1-608a-48ae-be36-f97935e1dea6.jpg


ممنوع الدخول
من القواعد التي ستطبق في الجامعة منع دخول شرطة «الأمر بالمعروف» إلى حرمها.



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
1, 04:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

قرير منظمة الشفافية الدولية الكويت.. فساد أكثر وشفافية أقل

Pictures%5C2009%5C09%5C25%5C697968c0-883b-4d0a-8625-da7e4e46d220_main.jpg
الفساد آفة تضر بالقطاعين الخاص والعام (تصوير: هشام كامل)
كتب مارون بدران:
يبدو أن الكويت لا تحارب آفة الفساد كما يجب في قطاعيها العام والخاص. هذا ما يشير إليه تصنيف الدول على مؤشر الفساد الذي تعده سنويا منظمة الشفافية الدولية. فحسب تقرير المنظمة الذي صدر أمس، تراجعت الكويت في التصنيف العالمي للعام الماضي 5 مراكز لتحل في المرتبة الـ65، بعد أن كانت في المركز الستين على مؤشر عام 2007. وقد حلت هذا العام في المرتبة نفسها التي احتلتها دولة كوبا أيضا. وعربيا، تراجعت الكويت أيضا مرتبة واحدة لمصلحة تونس، وحلت في المرتبة السابعة بعد أن كانت العام الماضي في المركز السادس. وتشير منظمة الشفافية الدولية إلى أن العلامة التي تحدد تصنيف الكويت ما زالت نفسها عند 4.3 على عشرة، لكن تقدم دول أخرى في التصنيف يفسر تراجع الكويت في مؤشر الفساد.

الترتيب العربي والعالمي
وما زالت قطر تحتل المرتبة الأولى عربيا وقد تقدمت 4 مراتب عالميا، في حين أن دولة الإمارات حلت في المرتبة الثانية عربيا على الرغم من تراجعها مرتبة واحدة عالميا. واللافت أن سلطنة عُمان قفزت 12 مركزا على المؤشر لتحل في المرتبة الـ41 عالميا والمركز الثالث عربيا، وبذلك تسبق البحرين والأردن اللتين حلتا في المرتبتين الرابعة والخامسة عربيا على التوالي. وكانت البحرين تقدمت 3 مراتب عالميا والأردن 6 مراكز. وقد تراجعت كل من السعودية وتونس مرتبة عالميا، في حين انخفض تصنيف مصر 10 مراكز ولبنان 3 مراكز، لتحل الأولى في المرتبة 115 عالميا والثانية في المرتبة 102.
وعالميا، حلت الدانمرك في المرتبة الأولى للعام الثاني على التوالي كأقل دولة فسادا في قطاعيها العام والخاص، في حين تراجعت فنلندا 4 مراتب إلى المركز الخامس بعد أن احتلت المرتبة الأولى في عام 2007 بالتوازي مع الدانمرك. وقد شاركت هذه الأخيرة نيوزيلندا والسويد بالمرتبة الأولى على مؤشر عام 2008، لتحل سنغافورة في المرتبة الرابعة وبعدها أتت فنلندا وسويسرا وأيسلندا وهولندا وأستراليا وكندا.

الفساد في القطاع الخاص
يذكر أن تقرير منظمة الشفافية الدولية تناول هذا العام موضوع الفساد في القطاع الخاص، معتبرا أن الشركات هي لاعب أساسي في عملية محاربة الفساد حول العالم. ويصف التقرير الفساد بالمشكلة المعقدة والمدمرة في قطاع الأعمال ومحاربته تعتبر أكبر تحد بالنسبة للشركات. ويعتبر التقرير أن الرشوة ليست سوى وجه واحد من الفساد في الشركات، ويحذر من مسائل مرتبطة عدة:
المحسوبية والعلاقات المشبوهة بين الملاك من أسوأ أنواع الفساد.
الفساد داخل الشركة قد يضر بالأداء والحسابات.
الفساد في الأسواق يؤدي إلى لاعدالة في المنافسة والأسعار.
مخاطر الفساد في لوبي الشركات قد تنقلب إلى فساد قانوني وتؤثر في مسار الحكومات وتخلق مخاطر على البزنس بشكل عام أيضا.
إلى ذلك، تنصح المنظمة في تقريرها بتقوية سلامة الشركات عبر الدروس التالية:
1 - على الشركات تحديد مخاطر الفساد والفصل بينها لإمكان محاربتها بطريقة صحيحة. 2 - التقدم واضح في محاربة الشركات للفساد لكن ما زال الطريق طويلا.
3 - على الملاك وحملة الأسهم الدفع نحو السيطرة على منابع الفساد في الشركات وتدريب الموظفين على ذلك.
4 - المشرعون مطالبون بتشديد القيود والقوانين لمحاربة فساد البزنس.
5 - الجهود المبذولة لجعل الشركات سليمة وصحية يجب أن تضاف إلى جهود أخرى لخلق لاعبين جدد وأسواق جديدة.
6 - يجب وضع استراتيجيات واضحة في هذا المجال وعدم المجازفة يمنة ويسارا.
وتشير المنظمة إلى أن الأزمة المالية التي يعيشها العالم في الوقت الحالي كشفت قوة الفساد في الشركات، وقدرته على تدمير أسواق وأرزاق.

الصناديق السيادية
من ناحية أخرى، تناول تقرير المنظمة الدولية قضية الشفافية والحوكمة في صناديق الثروات السيادية حول العالم. ويقول ان سرعة نمو هذه الصناديق في الأعوام الخمسة الماضية غيّر الخريطة العالمية لملكيات الأصول، وجعل عددا من الأسواق الناشئة لاعبين مؤثرين في الأسواق المالية العالمية. ومن أصل 3 تريليونات دولار تديرها الصناديق السيادية حول العالم، 2.2 تريليون دولار هي تحت إدارة 7 صناديق تملكها كل من الإمارات العربية المتحدة والنرويج وسنغافورة والكويت والصين. ومن المتوقع أن تنمو استثمارات هذه الصناديق إلى أكثر من 15 تريليون دولار في 2015.
وتفيد المنظمة بأن المعلومات المتوافرة عن السياسات الاستثمارية لهذه الصناديق وهيكليات حوكمتها وآليات حساباتها قليلة جدا. إذ ان النرويج وآلاسكا فقط تصدران تقريرا محاسبيا مدققا وتنشرانه أمام الرأي العام.
أما في حالة الهيئة العامة للاستثمار في الكويت، فالقانون يمنع الإفصاح عن أصول الصندوق السيادي. ومن يونيو عام 2007، لم تفصح الهيئة حتى عن الحجم الحقيقي لإجمالي قيمة أصولها. وتعتقد المنظمة أن المشكلة في شفافية هذا النوع من الصناديق تتعلق بطبيعة التشريعات المختلفة عن نظيراتها التي تحكم عمل المستثمرين المؤسسيين الآخرين. وهذه القضية تطرح أسئلة حول تضارب مصالح محتمل بين التشريعات الحكومية والواجبات الرقابية وأغراض ملكية صناديق السيادية. ويشكل التدقيق المحاسبي قضية مهمة أيضا هنا، إذ أظهرت دراسة، أجريت على 20 أكبر صندوق سيادي، أن 16% منها فقط تخضع للتدقيق المحاسبي.
ويشيد تقرير المنظمة بأسلوب عمل صندوق النرويج السيادي ومدى شفافية تعاملاته، ويعتبر أن تطوير حوكمة الصناديق وشفافيتها يتطلب الكثير من الجهد والوقت، ويبدو أن المنظمات الدولية تعمل على هذا الخط.

Pictures%5C2009%5C09%5C25%5Cbbfc097e-c1bc-4470-911f-6bcaf4c29789_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-09-2011, 02:20 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

12/08/2011


ندوة المنبر الديموقراطي «من الإمارة إلى الدستور»: أحداث المنطقة تستلزم تكريس الحريات

Pictures%5C2011%5C08%5C12%5C6dea5b9d-4e0d-4261-8ae0-dd444bfc92c4_main.jpg
الرضوان وعريف الندوة
أحمد المسعودي

شدد المحامي علي الرضوان على أن المطالبة من قبل العديد من الفعاليات السياسية والوطنية بتعديل الدستور أمر طبيعي أمام التطورات السياسية سواء على الصعيد الداخلي أم الخارجي في ظل عدم تطبيق مواد ونصوص الدستور بالشكل الصحيح.
وقال الرضوان في محاضرة «من الإمارة إلى الدستور» التي نظمها المنبر الديموقراطي في ديوانية النائب السابق عبدالله النيباري: إن من وضع الدستور وهو الأمير الراحل عبدالله السالم ترك أمر تعديله فيما بعد للشعب الكويتي بعد مضي 5 سنوات من العمل به لكن حتى يومنا هذا لم نقم بتعديل مادة تواكب التطورات وتحقق المزيد من الحريات.
وتابع إن النقاش في هذا الجانب ينقسم إلى قسمين، الأول تلك الفعاليات الوطنية التي لعبت دورا أساسيا في وضع الدستور، والثاني مناقشة وضع الدستور وما إذا كان تعديله صحيحاً، مشيرا إلى أن الحياة العامة في المنطقة العربية حاليا هو تشبيه للمد الشعبي العارم وما يحدث من ثورات وهو شبيه لتلك الفترة وقد تكون مختلفة بسبب الأوضاع السياسية المختلفة المرتبطة الدعوة للتحرر من الاستعمار.

قيادات شعبية
وزاد: في الكويت وفي زمن حكم الأمير الراحل كان هناك تفكير جدي لوضع أسس الدولة الحديثة عبر 3 قواعد، الأولى كانت من عبدالله السالم وكانت لديه رغبة جامحة في وجود دولة مؤسسات والثانية هي القوى السياسية والثالثة حركات الشباب.
ولفت إلى أن ذلك نتجت عنه رغبة جادة في تنظيم الدولة في كل المجالات بدءا من توزيع الثروات وتنظيم توزيع العدالة وما تبع ذلك من خروج حزمة من القوانين والأنظمة واللوائح التي تهيئ لوجود دولة مؤسسات ومن ذلك قانون الجزاء والتجارة وغيرها من القوانين المهمة في تنظيم حياة الفرد وعلاقته بالدولة.
وأشار إلى أن دولة المؤسسات يجب أن تقوم على العدالة وتطبيق القانون على الجميع.
وأكد أن عبدالله السالم هيأ الأرض الخصبة وبدأ التفكير في ربط تلك القوانين برابط يجمعها ويوحدها هو مرجع للدولة والشعب، ومن هنا خرجت فكرة وضع دستور على أن يكون ذلك وفق تشكيل مجلس مختص بوضع الدستور وهو طموح كان له نتاج شعبي شارك في وضع مواد الدستور.

المجلس التأسيسي
ونوه إلى أن الجميع كانت لديه وجهات نظر تطرح أثناء المجلس التأسيسي بدءا من الأسرة الاقتصادية ومن الشباب وبعض الحركات السياسية.
ولفت إلى أن بعض القوى السياسة رأت أن خروج هذا الدستور على النحو الذي هو عليه الآن لا يلبي الطموح ونقل حديث عن الأمير الراحل عبدالله السالم بأنه سمع تلك الرغبات الرامية لمزيد من الحريات، فقال خذوا هذا الدستور وان رغبتم في التعديل فلا تعدلوا إلا بعد خمس سنوات من التصديق عليه.

حقوق وواجبات

أشار الروضان إلى أن الدستور هو الذي يحدد سلطات المجتمع وكل الحقوق والواجبات منصوص عليها، فضلا عن أن كل القوانين والنظم واللوائح والقرارات يجب ألا تخرج عن نطاق مواد ونصوص الدستور.

لا للقمع

قال الروضان إن القانون يتطلب منه أن ينظم الحرية ولا يقمعها ومن الخطأ تقييد أي نوع من أنواع الحريات.

الحريات في خطر

خلص الروضان في محاضرته بالتأكيد على أن الرغبة باتت ملحة في الفترة الحالية لتعديل بعض مواد الدستور لتكريس المزيد من الحريات في كل المجالات، خاصة ان الدستور منذ صدوره لم يتم تطبيقه بالشكل الصحيح، الأمر الذي جعل الأصوات لتعديله.
وأضاف ان الواقع يؤكد ان الحريات في خطر.



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-09-2011, 08:50 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


تقرير بلير عن الوضع الصحي: لديكم إنجازات.. لكن الخدمات الصحية متخلفة

Pictures%5C2009%5C10%5C04%5C99fe69a3-955f-4367-a919-008c65b4072e_main.jpg


ترجمة وإعداد: محمد أمين
خلص تقرير رئيس الوزراء البريطاني الاسبق طوني بلير حول رؤيته للوضع الصحي في الكويت الى انه على العكس من قطاعي التعليم وسوق العمل حيث المشكلات تهدد القدرة المستقبلية للكويت لبناء دولة قوية مستدامة، فان هناك، مبدئيا، جوانب جيدة بما يكفي بشأن النظام الصحي، واعطى مثالا انفتاح ابواب العلاج أمام الجميع، لكنه حذر من ان الخدمة غير مرضية وغير كفؤة، وخلص التقرير الى جملة توصيات ابرزها تغيير انماط الحياة، وفرض رسوم على بيع السجائر، مع تقليص العلاج في الخارج الى اضيق الحدود، فضلا عن اقامة نظام مراقبة قوي لاداء العمل.
وجاء في تقرير بلير انه لا يختلف نظام الرعاية الصحية في الكويت عن الانظمة المماثلة في العديد من الدول العربية، ومازال الطريق امامه طويلا لتحقيق افضل مستويات الممارسة من حيث الجودة وفعالية الكلفة المعروفة عالميا. وعلى العكس من التعليم وسوق العمل، حيث تهدد المشكلات القدرة المستقبلية للكويت لبناء دولة قوية ومستدامة، يبدو مبدئيا ان جوانب معينة ذات صلة بنظام الرعاية الصحية، جيدة بما يكفي ومنها على سبيل المثال، انفتاح ابواب العلاج امام الجميع.
ومع ذلك، فإنه من الواضح ان جودة الرعاية الصحية ليست مرضية دائما، كما ان هذه الخدمة غير كفؤة واسلوب تقديمها لا يتناسب وحجم التحدي الرئيسي للصحة في الكويت والمتمثل بمكافحة الامراض المزمنة.

نصف الحكاية
وفي حين تعتبر هذه انجازات مهمة الا انها لا تروي سوى نصف الحكاية، فالاجزاء التالية من هذا التقرير تظهر انه ما تزال هناك فجوات خطيرة بحاجة الى معالجة عاجلة، لا سيما في المجالات التالية:

الخطة الخمسية
ووفقا للخطة الخمسية للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية (2009/2014) يمكن لنظام الرعاية الصحية في الكويت الادعاء بتحقيق الانجازات التالية:
1- متوسط عمر الفرد الكويتي وصل الى 78 عاما في عام 2006 وهو الرقم الاعلى عربيا.
2- معدل وفيات الاطفال في العام ذاته وصل الى 8.33 في الالف وهو معدل منخفض حتى بمعايير الدول الصناعية.
3- انخفاض معدل المواليد من الاطفال الخدّج.
4- ارتفع معدل عدد الاطباء بالنسبة لعدد السكان من 1.68 لكل الف شخص عام 2002 الى 1.94 لكل الف شخص في عام 2006.

فجوات خطيرة
قال التقرير انه لاتزال هناك فجوات خطيرة بحاجة الى معالجة عاجلة في المجالات التالية:
جودة واتساق الخدمات الصحية.
فعالية الكلفة (للحيلولة دون حدوث ارتفاع كبير في تكاليف العلاج كما يحدث في اسواق اخرى).
شفافية البيانات وانتهاج خيار لتزويد المعلومات يعتمد على الجودة من قبل المرضى والطاقم الطبي، ومتابعة التكاليف والانتاجية في النظام.
التحول السريع في التركيز من العلاج الى الوقاية لا سيما فيما يتعلق بالامراض المزمنة كامراض القلب والسكر والسرطان.






أسباب تدني الوضع: بنية تحتية صحية.. متخلفة


Pictures%5C2009%5C10%5C04%5C7fb69b47-0318-4c03-87ee-770191002373_main.jpg
الباحة الخلفية لاحدى المستشفيات
حلَّل تقرير بلير اسباب تدني الوضع الصحي، وجاء فيه ان كل هذه المشكلات تتجه نحو مزيد من السوء على الرغم من حقيقة ان الحكومة الكويتية تنفق بسخاء، فانفاق الحكومة الكويتية على الصحة الذي وصل الى 579 دولارا اميركيا للفرد عام 2006 هو اعلى من معظم دول الخليج، ومع ذلك فانه لا يترجم الى صحة أفضل.
فوفقا لتقرير البنك المركزي بعنوان الكويت 2020، والبرنامج الحكومي الاخير، فان الاسباب تكمن في عدم التركيز بما يكفي على الوقاية، وفي البنية التحتية الضعيفة للصحة، وفي التوازن الخاطئ بين التخصص المحلي واستخدام منشآت الرعاية الصحية العالمية.

نقص التركيز على الوقاية:
المشكلات الأصعب يبدو انها تكمن في العادات غير الصحية لسكان الكويت والمتجذرة في نقص الوعي الصحي. واذا لم تحسن الكويت جهود الوقاية، فان حدوث الاصابة بالامراض نتيجة التدخين والعادات الغذائية غير الصحية وغياب التمارين الرياضية، قد يكلف الدولة ثمنا غاليا على المستوى المالي وعلى مستوى اضمحلال سنوات الحياة المفيدة.
فالتدخلات المستهدفة والمؤثرة يجب ان تبدأ حالا بالتزامن مع ممارسة الأفضل. ويعتبر برنامج «وقاية» في ابوظبي نموذجا جيدا يحتذى في هذا المجال، لانه يمزج بين عناصر التشجيع والتمكين وفرص المشاركة.

البنية التحتية الصحية الضعيفة
على الرغم من التمويل السخي، لاتزال البنية التحتية للصحة في الكويت متخلفة:
ــ فمعدل طبيب واحد لكل الف شخص في الكويت منخفض مقارنة بالدول المتطورة، فالمعدل في منظمة التعاون والتنمية هو 3 اطباء لكل الف مواطن.
ــ نقص الاختصاصيين: لا تزيد نسبة الاطباء المواطنين عن 3 في المائة والممرضات والممرضين عن 10 في المائة. وفي حين ليس هناك نقص في طاقم الرعاية العام، فان هذا القطاع يعاني ندرة الاختصاصيين والممرضات حسنات التدريب وتقنيي المختبرات المهرة.

نقص في الطاقم الإداري
لا تتم ادارة الموارد الراهنة بشكل جيد، ويشير منتقدون تراجع الرعاية الصحية الى ان المشكلة الرئيسية ليست في نوعية الاطباء والممرضات بل في ادارة مرافق الصحة. فتدريب المديرين الصحيين يستغرق وقتا طويلا، والتحسينات العاجلة في ادارة الرعاية الصحية قد تتطلب شراكة بين القطاعين العام والخاص، كما فعلت كل من ابوظبي والبحرين اخيرا.

سوء استغلال العلاج في الخارج
ارسال الكويتيين للعلاج في الخارج، خيار مكلف جدا، لكنه يحدث على نطاق واسع في الكويت، لاسيما مع تحمل الدولة نفقات مرافقي المريض. ويجري الآن سوء استغلال هذا النظام باستخدام «الواسطة» وذهنية الاعتماد على الدولة في كل شيء.
ان انتشار الرعاية الصحية الشاملة IPC على نطاق واسع، لاسيما في اوساط المسؤولين الكويتيين وشبكاتهم، تقلص الحاح الحاجة لاصلاح النظام الصحي. ولا بد من تقليص استخدام IPC مع تحسين نوعية الطاقة الاستيعابية للنظام الصحي في الكويت.

ضعف الحوافز لاتجاه الخدمات الخاصة نحو التخصص
يخضع السوق الحالي للاجراءات الصحية المتقدمة للقطاع العام. ويعود ذلك بشكل رئيسي، لان الحكومة تدفع تكاليف العلاج في الخارج.
وهكذا، فان هناك حوافز ضعيفة للاطباء المحليين كي يتخصصوا او للقطاع الخاص لمحاولة توفير هذه الخدمات. وهذا يعيق تطوير الخدمات الطبية في البلاد ولا يوفر بيئة مشجعة لجذب افضل الطواقم والمعدات الطبية الدولية الى البلاد.




تحليل الوضع الصحي عاداتكم الغذائية سيئة.. والسمنة أم الأمراض


Pictures%5C2009%5C10%5C04%5Cde8378e9-ce11-4173-935d-a8360f67f85a_main.jpg
ازدحام امام ادارة صحة الموانئ
في تحليله للوضع الصحي في البلاد، قال بلير في تقريره: هناك بعض المجالات التي تتأخر فيها الصحة في الكويت بشكل جوهري عن المعايير العالمية ومنها:

السمنة والأمراض المزمنة
ارتفاع معدلات السمنة في الكويت يؤدي الى الاصابة بامراض خطيرة اخرى كالسكر، ويلعب دورا في ارتفاع معدلات الاطفال الذين يولدون بأوزان غير طبيعية.

الكويتيون من أكثر شعوب العالم سمنة
العادات الغذائية السيئة للسكان الكويتيين تجد انعكاسا لها بوجود واحدة من اعلى معدلات السمنة في العالم. في عام 2006، كانت نسبة السمنة 28.8 في المائة. وتعتبر الكويت خامس دولة في العالم من حيث السمنة، ولا عزاء في كون ثلاثة من بين الدول الخمس الاعلى سمنة في العالم هي دول خليجية هي المملكة العربية السعودية (35.6 في المائة)، والامارات العربية المتحدة (33.7 في المائة)، والبحرين (29 في المائة)، وبالمقارنة فان نسبة السمنة في دول منظمة التعاون والتنمية لا تتجاوز الـ18 في المائة.
مشكلات الكلى (المرتبطة بشدة بالسمنة) والتدخين بشراهة، هذه المسألة تتطلب ابحاثا مركزة وتدخلات مستهدفة.

الكويتيون يدخنون بشراهة
على الرغم من صعوبة الحصول على ارقام دقيقة وموثوق منها، فان احدث احصاءات منظمة الصحة العالمية تظهر ان نسبة المدخنين في الكويت وصلت في عام 96 الى 30 في المائة (لكن النسبة كانت متدنية جدا في اوساط النساء). وفي عام 2001 وصلت نسبة المراهقين المدخنين الذكور الى 31 في المائة و15 في المائة من النساء.
ووفقا لمصدر آخر، يستهلك الكويتي 3062 سيجارة سنويا، وهذا يضع الكويت في المرتبة الثالثة من حيث عدد السجائر المستهلكة بالنسبة لعدد السكان بعد اليونان وهنغاريا.

مرض السل
نسبة الاصابة بهذا المرض تصل الى 63 في الالف مقابل 5.3 لكل الف في الولايات المتحدة و8 في الالف لبريطانيا. ولا بد من برنامج فعال للكشف على المرض للحد من انتقال المرض من دول فيها نسبة عالية مثل الهند وباكستان، ونهج براغماتي للعلاج بما في ذلك برنامج في العيادات الخارجية لمن يمثلون تهديدا للصحة العامة.
متوسط عمر الفرد الصحي عند الولادة يقل بـ8 سنوات على الاقل عن متوسط عمر الفرد الفعلي.
كل المشكلات ا لسابقة تقود الى انخفاض كبير في الحياة السليمة للمواطن الكويتي العادي. آخر ارقام لمنظمة الصحة العالمية حول متوسط العمر الصحي في الكويت كانت تشير في عام 2003 الى 67 عاما. وهذا يقل بـ8 سنوات عن الرقم المنشور من قبل الحكومة كمتوسط لعمر الفرد، وهو 75 عاما.

السرطان
معدلات الوفاة الناجمة عن مختلف انواع السرطان تلاحق نظيرتها في الدول ذات المعدلات الاعلى، الامر الذي يعني وجود حاجة لاصلاح الرعاية الصحية. فعلى الرغم من ان جهودا كبيرة بذلت في الكويت لعلاج المرض، من الواضح ان هناك ضرورة لاعادة النظر في هذا الميدان، بحيث يتم ايلاء تركيز اكبر لتطوير المراكز الصحية وتزويدها بالمعدات المتقدمة للتشخيص والعلاج وتزويدها بالكوادر الطبية الكفوءة.





الكويت صحيا 2030


Pictures%5C2009%5C10%5C04%5Cc398ebd9-4564-4c68-ab26-58b0d84c4bd6_main.jpg
مركز ابحاث السكر
جاء في تقرير بلير حول روايته للواقع الصحي لعام 2030 ان نظام رعاية صحية يركز على الوقاية ويقدم علاجا رفيع المستوى بتكاليف معقولة وتأمين وصول الخدمات الصحية.
ستستمر الكويت في الاستثمار بقوة في الرعاية الصحية، لكنها ستستغل مواردها بفعالية اكبر مما تفعل الان، وفي عام 2030 سيكون لدى الكويت ما يكفي من الكوادر الطبية الماهرة من اطباء وممرضين وفنيي مختبرات الذين يمكنهم تقديم الرعاية الصحية الفاعلة الاولية يمنها كالوقاية ومعالجة الامراض المزمنة والرعاية الاختصاصية، داخل البلاد في معظم الاحيان، وسوف تصل البلاد بالخدمات الى المعايير العالمية وستكون هناك حاجة للعلاج في الخارج في حالات استثنائية فحسب.

التركيز على الوقاية
ستحسن الكويت من جودة الرعاية الصحية في الوقت الذي تقلص فيه عدد المرافق والطاقم الطبي المطلوب لذلك وسوف تحقق ذلك التركيز على الوقاية لتفادي المشكلات الصحية قبل ظهورها، وسوف تصبح الكويت رائدة في تطبيق الصحة العامة الفعالة، وستصبح الخدمات عالية المستوى متوفرة في مجالات كثيرة كالتغذية والتمارين الرياضية والانماط الغذائية وصحة الطفل.. وهذا البرنامج سيحدد اولئك المعرضين لخطر الاصابة بالامراض.

استخدام البيانات من اجل التغيير
سيتم اقامة قاعدة بيانات بشأن الوضع الصحي للسكان وسيتم ربط التحليل الذكي بالسجلات الطبية الالكترونية من اجل خدمة افضل من حيث الجودة والتكلفة، فالبياناتي ستكون بمثابة شريان الحياة للتغيير.

هيكل صحي اكثر ثراء
من الافضل للنظام الصحي ان يركز على الموجودات الرئيسية لديه، فعلى سبيل المثال فإن شبكة الرعاية الاولية من العيادات من شأنها تخفيف الضغط على المستشفيات والتي ستعنى بالحالات الصعبة فقط، وهكذا يتسنى للاختصاصيين تكريس جهودهم للحالات المستعصية.
مشاركة القطاعا الخاص في تقديم الرعاية الصحية
من المؤكد ظهور مجموعة من الشركات العامة والخاصة مع مرور الوقت، وهذه الشركات ستشكل آلية التغيير المنشود من أجل تحسين الخدمات الصحية، وستساعد أيضاً في جسر الفجوات القائمة في الخدمات الاختصاصية للأمراض الصعبة والنادرة، وسينعكس ذلك على شكل انقاذ الكثير من الأرواح.

التنظيم الفاعل
تدرك الكويت أن التنظيم الفاعل ضروري لتحسين مستويات الرعاية الصحية، وسيوفر الفرصة للقطاعين العام والخاص للمشاركة في تطوير الخدمات الصحية. حيث سيتم تبني مؤشر مناسب لجودة الأداء في القطاع الصحي.

فصل المهام
ستطبق أفضل ممارسة في تنظيم نظامها للرعاية الصحية، وستعمل على الفصل بين الادارة والطاقم الطبي وتمويل الخدمات الصحية، وهذا الفصل ستكون له آثار معطلة لعامين أو ثلاثة أعوام.
باعتبارها جزءا من الشبكة العالمية لمزودي الرعاية الصحية، ستضم الكويت مراكز للعلاج والبحث لأمراض معينة. وكذلك ستعزز الكويت مراكز البحث والتعليم لجذب وتشغيل أفضل الكفاءات الطبية من الداخل والخارج.

تغييرات ملموسة
يقول تقرير بلير انه بحلول عام 2030 ستتحسن الخدمات الصحية بصورة جوهرية.
ستعمل حكومة الكويت على تحقيق تغييرات ملموسة يمكن للناس أن يلحوظها في حياتهم العادية. ومثل هذا التغيير يتطلب نهجاً استراتيجياً منسقاً على مدى عدة سنوات.
واستثمار الكويت في شفافية المعلومات والبيانات سيقود الى تحسن الرعاية الصحية وصحة الناس. فالبيانات ستصبح الآلية للتغيير الناتج عن اتخاذ القرارات استناداً الى معطيات صحيحة.

تشجيع على الرياضة
أكد التقرير أن التركيز على العلاج يقلص فترة الحياة الصحية للمرضى ويرفع التكاليف. ان التركيز على برامج الوقاية هو السبيل الأفضل للتعاطي مع المشكلات الصحية كأن تعمل المدارس على تشجيع الطلبة على الممارسة الرياضية، وأن تعمل الحكومة على اتاحة الخدمات الرياضية للجميع.
الكويت ستصبح من أوائل دول العالم في مجال تحسين الصحة: فمن خلال تعاونها مع منظمات عالمية متخصصة كمنظمة الصحة العالمية، ستصبح الكويت رائدة في مكافحة الأمراض وبناء البنى التحتية للصحة في العالم العربي والمنطقة.




أجندة الإصلاح إعادة هيكلة قطاعات الصحة



حول رؤيته لأجندة الإصلاح أكد بلير في تقريره ان عملية إصلاح أساسية لوضع الرعاية الصحية في الكويت تتطلب وجود نظام فاعل للرعاية الصحية والتشجيع على أنماط الحياة الصحية.
> نظام رعاية صحية فاعل: تواجه الكويت خيارا ملحاً في مجال إصلاح الرعاية الصحية، وهو ما اذا كانت ستعيد هيكلة النظام الصحي من أجل فصل المهام بين الجهة التي تدير والجهة التي تقدم وتلك التي تؤمن الرعاية الصحية.
ويجب أن تشمل إعادة الهيكلة كل قطاعات الصحة بحيث يلمس الناس تغيراً في جودة الخدمات الصحية في المديين القصير والطويل أيضا.

تشجيع أنماط الحياة الصحية
ان تشجيع أنماط الحياة الصحية ومنع السلوكيات غير الصحية هو أمر بالغ الأهمية، ويجب ان ينصب تركيز الكويت على تحقيق نتائج حقيقية بالنسبة لكل فرد، وبالتالي فإن النتائج ستشمل المجتمع بأسره. وهذه بعض المبادرات المحددة في هذا الشأن:

التوصية (1) تشجيع أنماط الحياة الصحية وتغيير السلوك1 - تنظيم حملات جيدة للتمويل تستهدف المشكلات الصحية والسلوكيات المؤثرة في الصحة العامة.
2 - الحرص على أن تحمل عبوات وعلب المواد الغذائية ولوائح الطعام في المطاعم البيانات الغذائية عنها وتوفير المواد الغذائية الأكثر صحية.
3 - تنظيم توافر وأسعار المواد الغذائية غير الصحية والتبغ كفرض ضرائب عليها، وإجبار شركات التبغ على تخصيص جزء من أرباحها لدعم البرامج الصحية.
4 - خلق ثقافة الصحة من خلال تكريم أبطال الرياضة والتشجيع على الممارسة الرياضية في المدارس والمجتمع

التوصية الثانية: تحسين البنية التحتية
1 ــــ اعادة تنظيم النظام الصحي بشكل يعطي الاولوية للتركيز على الوقاية قبل العلاج.
2 ــــ تسهيل دخول وعمل الطواقم الطبية عالية التأهيل في مختلف التخصصات.
3 ــــ تقليص العلاج في الخارج الا في اضيق الحدود.
4 ــــ اعتماد انظمة وقواعد حديثة لمراقبة الاداء في مختلف مستويات القطاع الصحي.
5 ــــ استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين فعالية النظام الصحي ويمكن للكويت ان تقتدي بتجارب دول اخرى كالدانمرك في هذا المجال.
6 ــــ تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الصحة من اجل تغطية احتياجات السكان وسدّ اي نقص في نظام الرعاية الصحية.
7 ــــ وضع اهداف استراتيجية واضحة من قبل وزارة الصحة بشأن تحقيق نتائج صحية معينة والتعاون مع شركاء ملتزمين وقادرين على تحقيق تغيير حقيقي في هذا القطاع.

التوصية الثالثة: الانضمام لشبكة عالمية متميزة1 ــــ اقامة مراكز بحث وعلاج متخصصة.
2 ــــ المشاركة الفاعلة في الندوات والمؤتمرات الطبية العالمية والتعريف بإنجازات «المراكز المتخصصة».
3 ــــ نشر المعلومات حول برنامج البحث والاصلاح في المجلات الطبية المتخصصة عالميا.
4 ــــ الاضطلاع بدور اكثر نشاطا في تركيز منظمة الصحة العالمية التي تُعنى بالكويت.
5 ــــ تحسين الصورة الانسانية للكويت من خلال تقديم تبرعات للقضايا الصحية في العالم الثالث. ويجب ان تضطلع الكويت بدور قيادي في تمويل والاستثمار في قضايا الصحة في العالم الثالث.

إنجازاتوفقا للخطة الخمسية للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية (2009) يمكن لنظام الرعاية الصحية في الكويت الادعاء بتحقيق الانجازات التالية:
1 - متوسط عمر الفرد الكويتي وصل الى 78 عاماً في عام 2006 وهو الرقم الاعلى عربياً.
2 - معدل وفيات الاطفال في العام ذاته وصل الى 33 في الالف وهو معدل منخفض حتى بمعايير الدول الصناعية.
3 - انخفاض معدل المواليد من الاطفال الخدج.
4 - ارتفاع معدل عدد الاطباء بالنسبة لعدد السكان من 1.68 لكل الف شخص عام 2002 الى 1.94 لكل الف شخص في عام 2006.

السمنةالسعودية: 35.6%
الإمارات: 33.7%
البحرين: 29%
الكويت: 28.8%
دول منظمة التعاون والتنمية 18%

التدخيناحصائية منظمة الصحة العالمية حول نسب المدخنين في الكويت:
1996: 30% ذكور واناث
2001: 31% ذكور و15% اناث.

أمراض السل
احصاءات منظمة الصحة العالمية
الكويت: 63 اصابة في الالف
الولايات المتحدة: 5.3 اصابات في الالف.
بريطانيا: 8 اصابات في الالف

متوسط عمر الكويتيين: 67 عاماًتناول التقرير متوسط العمر الصحي للمواطن الكويتي، موضحاً ان آخر ارقام منظمة الصحة العالمية الصادرة في عام 2003، حول متوسط العمر الصحي في الكويت، تشير الى انه لا يتعدى 67 عاماً، مما يقل بـ8 سنوات عن الرقم المعلن به سابقا من الحكومة، كمتوسط عمر الفرد والذي يبلغ 75 عاماً.
ولفت التقرير الى ان متوسط عمر الفرد الصحي عند الولادة في الكويت تقل بـ5 سنوات على الاقل من متوسط عمر الفرد الفعلي.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-09-2011, 01:09 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

القبس


تحوّل إلى معلم سياحي يحرص الأجانب على زيارته سوق الحريم يقاوم زحف الحداثة المدنية

Pictures%5C2009%5C10%5C07%5Ccbe2bcf9-27a1-4bb4-8b88-4f544523caf7_main.jpg


كتبت أميرة بن طرف:
في قلب مدينة الكويت، وتحديدا وسط أبنية تتسابق في الارتفاع ونطح السحاب، مازال «سوق الحريم» محتفظا بمكانه، مقاوما زحف التطور والعمران الذي تشهده الاماكن من حوله، بل انه تحول من مجموعة «بسطات» لنساء كبيرات في السن، يبحثن عن لقمة العيش، الى معلم سياحي يستحيل ان يزور الكويت سائح دون ان يعرج عليه، ويلتقط بعض الصور التي تحبس في اطارها بعضا من الملامح التراثية الكويتية.
ألوان كثيرة قد تكون غير متناسقة للوهلة الاولى، ولكنها تشكل لوحة شعبية تفتقر اليها المجمعات التجارية الحديثة.
فرغم ان البضائع المعروضة في هذا السوق بسيطة، الا ان الصبغة التراثية التي تتميز بها جعلت من الصعب نسيان او تجاهل هذا المكان في ظل تزاحم المراكز التجارية الجديدة والمكيفة والمملوءة بالماركات العالمية.
ازياء معلقة على خيوط بسيطة.. وعلب من الكحل والحناء.. «بخنق» للفتيات و«دشاديش» للصبية الصغار، هي مجموع ما يعرض في هذا المكان، وتتنوع البضائع وفقاً لتنوع المواسم، فما يعرض في رمضان وقبل عيد الفطر يختلف عما تجده في الأعياد الوطنية.
ورغم صعوبة المشي على أرض قد لا يزورها عمال البلدية إلا «في السنة مرة»، فإن رائحة الق.دْمة التي تفوح في المكان تجعل السير فيه ممتعاً لمن يرغب في استرجاع الذاكرة، خاصة في ظل غياب أجهزة التكييف والإضاءة الحديثة، ما يشكل سبباً آخر في احتفاظه بقيمته التراثية.
ورغم انه يحمل اسماً نسائياً بحتاً، يخيل لمن يسمعه انه حكر على التجار من الجنس الناعم، إلا أن الرجال الباحثين عن كسب الرزق أيضاً وجدوا لهم مكاناً فيه، خاصة انهم يعرضون بضائع متنوعة.
كثيرة هي الوجوه في ذلك المكان، فطلاب الرزق وجدوا متنفساً في هذا السوق الذي لا يحتاج لديكورات أو إضاءات أو تكييف لكسب المال فالتكلفة بسيطة، وأما الباحثون عن المنتوجات الشعبية فوجدوا فيه أيضاً ضالتهم وبأسعار رخيصة للغاية.
وبالرغم من إهمال الجيل الجديد لهذا المكان، فإنه مازال السوق الشعبي المفضل لدى كبار السن من الزبائن الذين يجدون فيه مبتغاهم وأجواء تعيدهم الى ايام زمان، والسياحة حاضرة في كل الازمنة ليكون «سوق الحريم» معلما قد يصبح منافسا قويا لمعالم سياحية اخرى ان لم يكن كذلك بالفعل.
ام عبدالله كانت نموذجا للتجار البسطاء من النساء، حيث تقول، وهي من ضمن قلة من النساء اللواتي بقين يدرن بسطاتهن بانفسهن، بدل الاستعانة بخادمة آسيوية «ان اقبال المواطنين على هذا السوق يكثر في الاعياد والمناسبات الوطنية لحاجتهم للبس الشعبي خاصة للاطفال».
وتضيف ان اغلب الذين يترددون على السوق هم من السياح الاجانب، مؤكدة ان هذا المكان يوفر لهم ما يرغبون بمعرفته عن تراث الكويت والزي الشعبي قديما، حيث ان معظمهم يشترون الازياء الشعبية بكميات كنوع من الذكرى لزيارتهم الكويت.
واوضحت ان عددا من اصحاب المشاغل يترددون على السوق لشراء ازياء شعبية معينة، حيث يضيفون عليها لمسات اضافية ويبيعونها بمبالغ مضاعفة خاصة في المواسم التي تتطلب ارتداء الملابس الشعبية للاطفال.
من جانبه، يقول ابو مبارك، وهو مالك لاحد المحلات التجارية المتواجدة على طرفي البسطات النسائية، ان اغلب الزبائن الى جانب السياح الاجانب هم من الوافدين، مشيرا الى ان الاسعار المنخفضة للبضائع التي يعرضونها تجعلها مناسبة لهذه الفئة.
وذكر ان هناك بضائع شعبية تعرض في هذا السوق لن يستطيع الناس ايجادها الا فيه، موضحا ان عرض ازياء القرقيعان والاكياس المخصصة له واللبس الشعبي الخاص بالعيد يجعل السوق مكانا يتردد عليه المواطنون قبل كل عيد.
من جانبها، قالت ام احمد ان مستوى اقبال الناس على السوق انخفض منذ سنوات، مضيفة ان تردد الاجانب من الدول الغربية على الكويت اعاد للسوق انتعاشه، خاصة انهم يزورون المكان لالتقاط الصور في هذا المكان التراثي وشراء الالبسة الشعبية.
واشارت الى ان قلة تردد الزبائن على السوق جعلت الكثير من النساء يتركن بسطاتهن او يفتحن في عطل نهاية الاسبوع فقط، بدل ان يتكبدن مشقة البقاء ساعات طويلة في بسطة قد لا يزورها اي زبون.
وقال ابو محمد ان على المسؤولين الاعتناء بالسوق اكثر، خاصة انه اصبح معلما سياحيا يتردد عليه من يزور الكويت، موضحا ان سقف السوق بدأ ينهار شيئا فشيئا، مشددا على ضرورة ترميمه دون المساس بشكله التراثي.
واوضح ان عمال البلدية نادرا ما ينظفون السوق، موضحا ان غالبية اصحاب المحلات والبسطات يتطوعون لتنظيفه بانفسهم.

أزياء يدوية
تميزت اغلب الازياء المعروضة في السوق بصناعتها يدويا من قبل النساء صاحبات البسطات انفسهن اللواتي يتعمدن عدم تجهيز كميات كبيرة لمعرفتهن ان الاقبال لن يكون كبيرا.

الأعياد تنعش السوق
اكد المتواجدون في سوق الحريم ان السوق يشهد اقبالا جيدا في مواسم معينة كالاعياد الدينية او الوطنية، مؤكدين ان البيع في هذه المواسم يعوضهم عن قلة المبيعات في الاشهر الاخرى.

خادمات آسيويات
تقول القلة من النساء اللواتي بقين يدرن بسطاتهن بأنفسهن انه منذ ما يقارب 5 سنوات تخلت النساء صاحبات البسطات عن المكوث فيها وادارتها بسبب كبر السن والامراض التي اضعفت قدرتهن على تحمل متاعب السوق، مشيرات الى ان عدم رغبة بناتهن بان يدرن البسطة دفعتهن للاستعانة بخادمات آسيويات لتولي شؤون البيع والبقاء في السوق.

سوق «واجف»
يعتقد الكثيرون ان سوق الحريم هو ذاته سوق «واجف» لتجاورهما في المكان، الا ان معظم كبار السن يؤكدون ان هذا سوق وذاك آخر!

Pictures%5C2009%5C10%5C07%5C4f80c9b4-a3a1-498d-99ed-2505fd72aa01_maincategory.jpg
• أم عبدالله
 
أعلى