عندك مخلط معلومات..._شنو...سلطة..كوكتيل فهمت

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-12-2010, 11:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

موضوع علمي فائق الحداثه و التطور و هو مشروع ابحاث و استنتاجات و تكنلوجيا المستقبل
موضوع بمنتهى الاهميه و لكنه لم يأخذ الاهتمام الكافي في العالم النامي

و يعتبر فرصه للاستثمار فيه و سوف يكون مردوده ذو عوائد هائله علما و مكانة و عوائد ماليه خياليه و فرص عمل و مشاريع فرعيه لا حدود يمكن تصورها لها انه باختصار كما قال البروفيسور محمد النشائي المرشح لجائزة نوبل في الفيزياء : -
"" ثروة طبية اقتصادية عسكرية معلوماتية....و يكفى تخيل اثرها على الصناعه التكنلوجيه العالميه الحاليه و على براءات الاختراع ...""

مشروع النانو فرصة استثماريه كبرى من جميع النواحي العلميه و التعليميه و الاقتصاديه ""
اتصور و دون مبالغه ان الاستثمار في البشر بالنسبه للكويت هو افضل استثمار و مجال النانو خصب جدا و متشعب للاستثمار البشري فيه


كما انه فرصه ان نوجه اموالنا للاستثمار في المجال المجدي الذي يعود علينا بالنفع في العلم و في تنمية القوى البشريه و في الشراكه مع العالم المتقدم في التكنلوجيا المستقبليه و في انشاء مراكز العلم و الابحاث و في الاستثمارات الماليه التي تعود علينا بعوائد ،

....و قد يكون مصدرا كبيرا للدخل يضاف الى البدائل الاخرى التي تغنينا عن ايرادات النفط الزائله

ماذا لو عملنا على تأسيس شركه استثماريه مساهمه للاستثمار في مشروع تكنلوجيا النانو و تكون ملكيتها مشتركه بين الحكومه و القطاع الخاص و المواطنين تختص في اجراء الابحاث في تقنيات هذه التكنلوجيا و استثمار النتائج في براءات اختراع و ملكيه فكريه في كافة المجالات الانتاجيه و التعليميه و التدريببيه و الاشتراك مع جهات و شركات اخرى و تلقي التبرعات و المساهمات في هذا المجال

و تخصيص الاراضي لا نشاء مدينه كامله تسمى مدينة النانوتكنلوجي توطن فيها الجهات البحثيه و المختبرات و الشركات و المؤسسات التعليميه التدريبيه من مختلف انحاء العالم المتخصصه في هذا المجال و انشاء مركز معلومات متخصص و مواقع على الانتنرنت و استضافة الخبراء و الباحثين المتخصصين و المؤسسات الخدميه مثل الفنادق و الاسواق و المساكن و قاعات المؤتمرات و الندوات و غير ذلك من الجهات ذات العلاقه

و تكون بمثابة المنطقه الحره ادارتها مستقله و تتولى الشركه ادارة الخدمات و التراخيص و النظم و القوانين في هذه المدينه نيابه عن الحكومه .

و الكويت تستحق
justice

=======================حلم لاح بعين الحالم
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-01-2011, 01:52 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

100 حقيقة مدهشة عن الأرض بعد الاصطدام العظيم.. سلمت الأرض وتبعثر القمر
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C01%5C17%5Ccfcbb9ee-01c2-4dbf-b332-6a89d94fbc80_main.jpg


كتب المحرر العلمي:
يعتقد بعض العلماء أن الأرض تمر في مرحلة الظواهر الشاذة وتدخل في مجال المحظور بحساب ما تنجم عنه البراكين القاتلة والزلازل الغامضة والأعاصير الكارثية المتكررة وكل منها أسوأ من الآخر. كما ان الكثير من الوديان تنخفض أكثر تحت مستوى سطح البحر، فيما الجبال ترتفع، وفي هذا الظرف لا يمكن حسم أي بقعة في الأرض هي الأوطأ وأيها الأعلى، فكل شيء يتغير في الأرض وبسرعة لا تستطيع المجموعات العلمية العاملة في الكوكب اللحاق بالمتغيرات السريعة فيه ومراقبة الأماكن الأكثر جفافا وسخونة والأشد ريحا والأبرد وغير ذلك.
أن الأسئلة التي سنطرجها هنا، مقدمة لدراسة الحقائق المدهشة التي تختبر جملة من آخر النتائج التي توصل إليها المسح الجيولوجي وبحوث علماء الأرض والمحيطات والغلاف الجوي وكل ما يتعلق بمستقبل الكوكب الذي نعيش فيه، وهي قائمة ممتعة لعل الكثيرين لم تتطرق إلى أذهانهم بعض منها وأدناه إجابة عنها قبل أن تتغير إلى حين.

1- ما المنطقة الأكثر سخونة؟
سجل العلماء أعلى درجة حرارة في منطقة العزيزية في ليبيا في منطقة أطلقوا عليها «وادي الموت» حيث بلغت 136 فهرنهايت في 13 سبتمبر 1922.
2- والأقل حرارة؟
رصدت في القارة المتجمدة الجنوبية وبلغت 129 فهرنهايت تحت الصفر ( 89 مئوي تحت الصفر) في 21 يوليو 1983.
3- ما هي درجة حرارة الرعد؟
ان الهواء المحيط بالصاعقة يسخن بشدة ليعادل خمس مرات درجة حرارة الشمس وهذا يفسر سخونة الهواء المفاجئة التي يجعل الرعد أسرع من الصوت ضاغطا على الهواء مشكلا أمواجا نسميها الرعد.
4- هل بإمكان الصخور أن تعوم؟
في الانفجارات البركانية يحصل افتراق عنيف للغاز من منتجات الحمم لذلك ستكون الصخور مزودة ومحملة بفقاعات الغاز، لذلك يستطيع بعضها العوم.
5- هل تستطيع الصخور النمو؟
نعم، فقشور المنغنيز الحديدية التي تنمو في الجبال وفي جوف البحر تنمو حوالي مليمترا واحدا كل مليون سنة.
6- ما كمية الغبار التي تهبط على الأرض من الفضاء كل سنة؟
تتفاوت التخمينات، لكن أبحاث المعهد الأميركي«يو أس جي أس» حسبتها بنحو ألف مليون غرام من الغبار تشق طريقها من الفضاء إلى الأرض وبعض العلماء يعتقدون أنها تحتوي على جراثيم كونية ينقلها لنا الفضاء الخارجي مسؤولة عن أوبئة الإنفلونزا، لكن لا يوجد أي برهان علمي على ذلك.
7- ما هي أطول مسافة يمكن للغبار أن يطيرها مع الريح؟
في دراسة أجريت عام 1999 بينت أن الغبار الأفريقي وجد طريقه إلى فلوريدا حيث رصدته وكالة حماية البيئة الأميركية مرتفعا بنحو 6 آلاف متر عن مستوى سطح البحر وهناك الغبار الصيني أيضا استطاع أن يشق طريقه إلى أميركا الشمالية.
8- أين يقع أكبر شلال في العالم؟
في فنزويلا، حيث يسقط الماء من الشلالات الملائكية هناك من على ارتفاع 979 مترا.
9- ما أكبر مدينتان في العالم قابلتان على الاندماج؟
هما لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو حيث تنزلق الأولى على الثانية بمقدار 5 سنتمترات في السنة ويتوقع العلماء أن ضاحيي المدينتين ستندمجان بالخليج في غضون 15 مليون سنة.
10- أين يقع مجال الأرض؟
تدور الأرض في حركة أكثر مرونة مما نتخيل، آخر الدراسات بينت أن ذوبان الجليد على الأرض جعل مجالها الحيوي يقترب من طوقها الاستوائي.
11- لمن يزن 100 كلغ على الأرض كيف سيكون وزنه على المريخ؟
بما أن الجاذبية على المريخ تقدر بنحو 38 % مما وجدت على الأرض، لذلك فان الذي يزن 100 كلغ على الأرض سيكون وزنه على الكوكب الأحمر 38 كلغم فقط وهي فرضية لم تثبت بمصاحبة شهود.
12- ما هي أطول سنة مريخية؟
الحياة في المريخ تجري ضعف الأرض، فالسنة هناك تطول لغاية 670 يوما، لكنها تقفز في بعض السنوات لثلاثة عشر يوما لتصل إلى 683 يوما حسب معدل الدوران نحو الشمس.
13- ما هو أطول يوم في المريخ؟
الشخص المريخي يعيش يومه لمدة 24 ساعة و 56 دقيقة حسب النظام الشمسي كأعلى حد ليوم عادي تظهر فيه الشمس في الصباح وتختفي في المساء.
14- ما البركان الأكبر في العالم؟
هو بركان ماونا لوا في هاواي الذي يرتفع إلى 50 ألف قدم عن مستوى سطح البحر (9.5 اميال أَو 15.2 كيلومترا).
15- ما هو أخطر زلزال شهدته الأرض؟
وهو الذي ضرب وسط الصين في عام 1557 في منطقة كان الناس يعيشون فيها في الكهوف حيث حولها إلى صخور ناعمة وقتل تخمينا نحو 830 ألف شخص.
16- ما هو أقوى الزلازل المعاصرة؟
الذي حدث في شيلي عام 1960 ووصل إلى 10 درجات في مقياس ريختر وضرب 1600 كيلومترا لمدة طويلة ولم تصمد أية بناية أمامه مهما كانت تقنيتها.
17- ما الزلزال الأكثر هولا؟
في عام 1994 تسبب زلزال نورثرديغ في كاليفورنيا بآلاف الوفيات وأضرار مادية قدرت بنحو 40 مليار دولار، بينما في عام 1995 أدى زلزال كوبي في اليابان إلى مقتل وجرح عشرات الآلاف وخسائر مادية قدرت بنحو 100 مليار دولار.
18- كم نبعد عن مركز الأرض؟
تساوي المسافة من سطح الأرض إلى مركزها 6378 كيلومترا.
19- هل باطن الأرض كله صلب؟
معظم تكوين الأرض سائل والجلد الصلب فيها سمكه 66 كيلومترا فقط وقياسا لكتلتها فصلابته تشبه سمك قشرة التفاح.
20- ما أعلى جبل في العالم؟
المتسلقون المحترفون حددوا أعلى قمة جبل في العالم في سلسلة جبال إيفرست في قسم النيبال - التبت المعروفة بتسمية الهمالايا وارتفاعها 9 كيلومترات فوق سطح البحر، لكن الأقمار الصناعية المتخصصة قاست الارتفاع عام 1999 واكتشفت أنها ترتفع بستة أقدام أخرى علاوة على الكيلومترات التسعة.
21- متى كان القمر أقرب من الأرض في الحد الأقصى؟
حصل ذلك قبل مليار سنة حيث كان في مدار يكفيه 20 يوما لقضاء الشهر وكان اليوم 18 ساعة فقط، لكنه بدأ بالابتعاد عن الأرض بمقدار 4 سنتميترات في السنة وفي هذه الأثناء أخذ دوران الأرض يتباطأ وبدأت أيامنا تطول حتى بلغت 24 ساعة في اليوم.
22- كم سيبلغ عدد ساعات اليوم بعد مليار سنة؟
سيكون عدد ساعات اليوم 960 ساعة.
23- أين تقع أوطأ بقعة جافة في الأرض؟
عند شاطئ البحر الميت بنحو 400 متر تحت مستوى سطح البحر.
24- ما أطول نهر في العالم ؟
نهر النيل البالغ طوله 4160 ميلا (6695 كيلومترا) وحافظ على هذا المركز منذ العصور القديمة.
25- ما أكثر المناطق عرضة للزلازل في العالم؟
منطقة آلاسكا تواجه 7 حالات زلزال كل عام وأكبر 8 زلازل كل 14 سنة كمعدل تليها فلوريدا وداكوتا الشمالية.
26. ما المكان الأكثر جفافا في العالم؟
في منطقة أريسا في تشيلي حيث تحصل على 0.03 بوصة (0.76 ملليمتر) فقط من المطر سنويا وخلال قرن كامل لا تملأ هذه الكمية فنجان قهوة.
27- ما أسباب الانهيارات الأرضية؟
المطر الشديد لفترة زمنية قصيرة والمطر الثابت البطيء لمدة طويلة والعواصف التي تتجاوز الحدود القياسية.
28- ما سرعة الانهيارات الأرضية ؟
يمكن أن تتحرك الانهيارات الأرضية والجليدية بسرعة بلغت أقصاها 160 كيلومترا في الساعة.
29 . ما هي الدوامات ومن أين تأتي ؟
عام 1999 وجد العلماء تلك المواد المائعة التي تتحرك حول الأرض بشكل دوامات تشبه الأعاصير وتسلك طرقا غريبة في الأرض لم يحسم كشفها بعد.
30 - ما المكان الأكثر تعرضا للمطر في العالم؟
منطقة لورو في كولومبيا التي تحصل على 40 قدما (13 متراً) من المطر سنويا، بمعدل 10 مرات أكثر من المدن الرطبة جدا في باقي العالم.
31 - هل تمر الأرض بمراحل مختلفة؟
تتغير الأرض كما يحصل للقمر والمريخ والزهرة وكل الكواكب الدائرة في فلك الشمس، ولا يلاحظ الإنسان العادي التغييرات، وتتطلب معرفتها مسحا فلكيا بواسطة أجهزة بالغة التعقيد.
32 - أين يقع أكبر واد في المجرة؟
في المريخ حيث يمتد لمسافة تصل إلى 5 آلاف كيلومتر بعمق 8 كيلومترات.
33 - ما أعمق واد في أميركا؟
هو وادي الجحيم الواقع على حدود أوريغون، وعمقه 2،4 كيلومتر.
34 - هل الأرض هي الكوكب الصخري الأكبر في النظام الشمسي؟
نعم ولكن بالكاد، حيث يبلغ قطر الأرض عند خط الاستواء 7،926 ميلا (12,756 كيلومترا)، ويأتي كوكب الزهرة في المرتبة الثانية بـ7،521 ميلا (12،104 كيلومترات)، ثم المريخ. أما بلوتو فهو صخري أيضاً، لكنه صغير جداً نسبياً (وهناك من لا يعتبره كوكبا أصلا ).
35 - كم عدد البراكين المنفجرة في الأرض؟
حوالي 540 بركانا عرفت انفجاراتها، ولا احد يعرف عدد البراكين التي انفجرت تحت البحر خلال التاريخ.
36 - هل جو الأرض يحتوي في الغالب على الأوكسجين؟
يحتوي جو الأرض على النتروجين بنسبة 80%، والباقي يتكون من الأوكسجين وغازات ومواد أخرى مختلفة وصلت إلى الأرض من الزهرة التي تدعم بعض النظريات وجود الحياة فيها رغم درجة حرارتها العالية.
37 - ما أعلى شلال في أميركا؟
يسقط الماء من على ارتفاع 739 مترا من شلال يوسمايت في كاليفورنيا.
38 - ما النسبة المئوية لمياه المحيطات من المياه في الأرض؟
حوالي 97 % من نسبة الماء في الأرض تقع في المحيطات، وتشكل ثلثي سطح الأرض. ويعتقد العلماء أن هذه النسبة ستهبط لو ضرب كويكب صخري ما الأرض في المستقبل البعيد.
39 - أين يوجد أعذب ماء في الكرة الأرضية؟
في القارة القطبية الجنوبية وفي منطقة غرينلند. وتحتوي المياه الجوفية والجداول والبحيرات على 1% من المياه العذبة في الأرض.
40 - ما أكبر محيط في الكرة الأرضية؟
هو المحيط الهادي الذي يغطي 165 مليون كيلومتر مربع، وهو أكبر مرتين من المحيط الأطلسي، ومتوسط عمقه 3.9 كيلومترات.
41 - لماذا تخلو الأرض من الثقوب مقارنة بالقمر؟
لأن الأرض أكثر نشاطا من الناحية الجيولوجية وطقسها متغير. فمنذ ملايين السنين امتلأت ثقوب الأرض بالنباتات وعدلتها الزلازل والانهيارات الأرضية والأمطار والعواصف، بينما القمر في هذه الأثناء هادئ جيولوجيا، وليس لديه طقس، وثقوبه نتجت عن الاصطدامات الهائلة التي حدثت قبل ملايين السنين.
42 - ما هي أكبر بحيرة في العالم؟
في الحجم يعتبر بحر قزوين الأكبر، إذ يمتد من جنوب شرق أوروبا حتى غرب آسيا.
43 - أين تحدث أكبر الانفجارات البركانية على الأرض؟
حول المحيط الهادئ ابتداء من اليابان ومرورا بآلاسكا ولغاية أميركا الجنوبية.
44 - ما درجة الحرارة في باطن الأرض؟
تزداد درجة الحرارة كلما هبطنا نحو مركز الأرض بنحو 20 درجة مئوية لكل كيلومتر، لتصل إلى المركز بمقدار 3870 درجة مئوية.
45 - ما هي أكثر البلدان التي تعرضت لأعظم انفجارات البراكين؟
حسب قوة الانفجارات : أندونيسيا، اليابان والولايات المتحدة.
46 - كم عدد الناس حول العالم الذين يهدد حياتهم انفجار البراكين؟
خمن العلماء هذا العدد عام 2000 بأكثر من 500 مليون شخص، أي عدد سكان العالم في القرن السابع عشر.
47 - ما المصادر التي تخزن الحجم الأكبر من الماء العذب في الكرة الأرضية؟
تركز الماء العذب في الطبقات الجوفية من الأرض، التي تحتوي ماء عذبا 3 آلاف مرة أكثر من الأنهر والجداول حول العالم.
48 - أي الزلازل كان أقوى في سان فرانسيسكو أم في آلاسكا؟
زلزال آلاسكا عام 1964 كان مقداره 9،2 بينما زلزال سان فرانسيسكو 1906 وصل حده الأقصى إلى 7،8، وامتد إلى مساحة مليون و 295 ألف كيلومتر مربع.
49 - ما هو الزلازل الذي كلف أميركا أكبر الخسائر؟
زلزال سان فرانسيسكو الذي تسبب في مقتل 700 شخص وعشرات الآلاف من الجرحى وخسائر مادية كبيرة.
50 - هل مركز الأرض صلب أم سائل؟
الجزء الداخلي لمركز الأرض يعتقد أنه صلب، غير أن الجزء الخارجي يبدو سائلا، ومع ذلك لم يسبق لبشر أن وصل الى هناك، والعلماء غير متأكدين من تركيب طبقة الأرض هناك، والأفكار الهوليوودية التي تشق الأنفاق في مركز الأرض تشوش تفكير العامة حول هذا السؤال البالغ الصعوبة.
51 - هل سرعة الأرض واحدة؟
ليست كذلك، فقد بينت دراسة أجريت عام 1996 أن سرعة الأرض في القرن الماضي كانت أعلى، وسرعتها قبل 400 سنة أبطأ مما هي عليه الآن.
52 - كم عدد الناس الذين قتلتهم البراكين في السنوات الـ 500 الأخيرة؟
ما لا يقل عن 300 ألف شخص. وفقط في الفترة ما بين عام 1980 و 1990 لقي 26 ألف شخص مصرعهم بسبب الانفجارات البركانية.
53 - ما مقدار سطح الأرض العائد ذي الأصل البركاني؟
يعتقد العلماء ان أكثر من ثلاثة أرباع سطح الكرة الأرضية من أصل بركاني، نتيجة انفجار البراكين أو ذوبان الصخور التي بردت تحت الأرض، وأغلب الصخور البركانية موجودة في قاع البحار.
54 - هل تسبب الزلازل الفيضانات؟
نعم، إذا حدثت الزلازل في قيعان المحيطات، يرتفع القاع ويهبط فيدفع ما يحتويه من ماء في كل الاتجاهات، ويمكن أن يسبب أعاصير وفيضانات هائلة يصل ارتفاع المياه فيها إلى مستوى العمارات العالية وقد حدث أمر مماثل في عام 1964 عندما غطت المياه بلدة بأكملها شمال كاليفورنيا وبلعت قطارات وسيارات في آلاسكا.
55 - ما هو سر الموجات العالية التي تضرب السواحل؟
تجيء إلى السواحل كمد قوي وسريع جدا ويزداد هولها بالانكسار المتتالي، كما حدث مع تسونامي الذي يعتقد بعض العلماء حصل بتأثير من كويكب غريب.
56 - ما مقدار الصحراء على يابسة الأرض؟
حوالي ثلث مساحة اليابسة..
57 - ما المكان الأعمق في المحيطات؟
العمق الأعظم المعروف هو 11 كيلومتراً، وذلك في خليج مارينا في المحيط الهادئ جنوب اليابان وبالقرب من جزر مارينا.
58 - ما أسرع الرياح التي تم تسجيلها؟
سجلت في أبريل 1934 في واشنطن، وكان مقدارها 372 كيلومترا في الساعة وفي إعصار أوكلاهوما في مايو 1999 بلغت سرعة الرياح 513 كيلومترا في الساعة، ويعتقد العلماء أن رياح نبتون يمكن أن تهب بسرعة تصل إلى 1448 كيلومترا في الساعة.
59 - ما هو مقدار الماء العذب المخزون في الأرض؟
أكثر من مليوني ميل مكعب.
60 - كم عمر الأرض؟
كوكبنا عمره أكثر من 4.5 مليارات سنة، وظهر بعد 10 ملايين سنة من ولادة الشمس.
61 - ما هي الصحراء الأكبر في العالم؟
تقع في شمال أفريقيا وهي أكبر بنحو 23 مرة من صحراء كاليفورنيا.
62 - ما الكواكب التي لها اقمار مثل قمرنا؟
للـمـريخ قـمـران هـمـا Phobos وdeimos، بينما الأرض لها قمر واحد. ويبدو أن تعدد الأقمار لكل كوكب يضع العلماء في مهمة البحث عن تعريف لماهية القمر.
63 - ما البحيرة الأعمق في العالم؟
هي بحيرة بايكال في الجزء الجنوبي الأوسط من سيبيريا ويبلغ عمقها 1،7 كيلومت،ر وعمرها 20 مليون سنة تقريبا، وتحتوي على 20 % من ماء الأرض النقي السائل الموجود على سطحه.
64 - ما أصل كلمة «بركان»؟
اشتقت من «فولكان» وهو إله النار الروماني.
65 - كم معدن تم اكتشافه في الأرض؟
هناك تقريبا 4 آلاف معدن معروف، لكن 200 منها لها أهميتها العملية. وتكتشف المختبرات والباحثون باستمرار معادن جديدة ويحاولون معرفة أهميتها.
66 - ما هي كمية المياه الكلية في العالم؟
كمية المياه في العالم هي 326 ميلا مكعبا، أي أكثر من تريليون غالون.
67 - ما الجزيرة الأكبر في العالم؟
تغطي غرينلند 2،176،000 كيلومتر مربع، وهي فعليا تعوم على الماء، لذلك فهي أقرب الى استراليا في تسميتها كجزيرة رغم أن مساحتها تعادل ثلث مساحة استراليا. ويختلف العلماء على تسميتها بالجزيرة أو القارة.
68 - أين تقع غالبية براكين الأرض؟
سلسلة الجبال البركانية تقع تحت البحر، وتمتد مسافة تصل إلى 48 ألف كيلومتر وبارتفاع 5.5 كيلومترات فوق قاع البحر. وتفور قشرتها أكثر من تلك التي فوق الأرض، وأكثرها انتشارا في كاليفورنيا واليابان.
69 - أي بركان قتل اكبر عدد من الناس؟
انفجار بركان تامبورا في أندونيسيا في عام 1815 تسبب في مقتل 90 ألف شخص.
70 - هل انفصل القمر عن الأرض عند ولادتهما؟
ليس بالضبط، لكن النظرية الأكثر شيوعا تذكر أن القمر قطع جزئيا من الأرض بعد فترة قليلة من تكوينها، بعد اصطدام الأرض بكوكب يشبه المريخ وتحطم هذا الجزء انفصل القمر ثم دخل المدار حول الأرض ليجمع نفسه من البقايا الكثيرة جدا والمتبخرة إثر الاصطدام العظيم، بينما تعلقت الأرض في مكانها وبقيت سليمة.
71 - كم عدد ومضات البرق التي تنبعث حول العالم كل ثانية؟
في المعدل، حوالي 100. وثمة أكثر من ألف عاصفة رعدية حول الأرض تسبب 6000 ومضة برق، الكثير منها تغطيه الغيوم.
72 - هل الأنهار حية؟ وهل تشيخ وتموت؟
ليس في الحس التقليدي، ولكن كما لكل الكائنات الحية، كذلك للانهار فترة للحياة، فهي تولد وتنمو ومن ثم تشيخ، ويمكن أن تندثر بعد مدى من الزمن الجيولوجي.
73- هل الكويكبات هي التي خلقت الجزر ؟
تخمينات العلماء اشارت الى ان التأثيرات النجمية خلقت بقعا ساخنة من النشاط البركاني والتي كانت سببا لظهور الجبال، والامر نفسه ينطبق على قيعان البحار التي ظهرت منها الجزر، وفي كل الاحوال تعد هذه فرضيات اقرب للمقترحات العلمية غير المسنودة.
74- هل ستنقرض ولاية لويزيانا الاميركية ؟
تفقد لويزيانا حوالي 78 كيلومترا مربعا من الارض كل سنة بسبب التآكل الساحلي والاعاصير واسباب طبيعية اخرى وتغرق بنحو 3،4 امتار كل يوم ويحاول العلماء والخبراء حمايتها بالخنادق، لكن ذلك لا ينفع مع الاعاصير الكثيرة التي تعرضت لها في العقود الستة الاخيرة، الامر الذي جعل مدير المسح الجيولوجي في الولاية يحذر من انقراضها في مثل هذا الوقت من القرون القريبة القادمة.
75- كم سترتفع البحار اذا ما ذابت مناطـــق الجليـــــــد القطبيــــــــة ؟
تحمل طبقات الجليد القطبية 90 % من الجليد في الكرة الارضية واذا ذابت كل طبقة الجليد فان مستوى سطح البحر سيرتفع تقريبا الى 220 قدما اي بما يعادل بناية ذات 20 طابقا. العلماء حذروا من السيناريو الاسوأ اعتمادا على ارتفاع درجة حرارة الارض ويمكن ان يقفز مستوى سطح البحر الى 3 اقدام بحلول عام 2100.
76- هل الثلج معدن ؟
يوصف رسميا في نظام دانا لعلم المعادن على هذا النحو.
77- ما هو أنعم معدن في الأرض ؟
هو المعدن الذي يصفى جيدا ويحول الى مسحوق كالبودرة.
78- كيف تنتج الألوان في الالعاب النارية ؟
العناصر المعدنية في الارض هي التي تزود بالالوان وينتج السترونتيوم اللون الاحمر الداكن والازرق من منتجات النحاس والصوديوم الاصفر والفحم وحشوات الحديد تمنح الشرارات الذهبية ومسحوق الالمنيوم يعطي الومضات اللامعة.
79- هل الأرض لها أسوأ طقس في المنظومة الشمسية ؟
الآن هو الأسوأ، لكن ثمة اكثر وحشية في مكان آخر. فاعاصير المريخ يمكن ان تكون اعنف باربع مرات مما يحصل في تكساس، والعواصف الغبارية التي تهب على الكوكب الاحمر يمكنها حجب كامل الكرة الارضية واعصار المشتري باستطاعته تغطية الارض برمتها والزهرة جحيم حقيقي وبلوتو بارد اكثر من اية بقعة في الارض.
80- أين يحصل أعلى مد ؟
يحدث في خليج فوندي ان يرتفع المد الى 11،7 مترا.
81- أين يوجد الجليد الاستوائي الوحيد في العالم؟
في منطقة كوتوباكسي في الاكوادور التي تحتوي الجليد على خط الاستواء.
82- ما الإعصار الأخطر الذي ضرب الولايات المتحدة؟
الذي ضرب تكساس عام 1900 وقتل 6 آلاف شخص يليه اعصار فلوريدا عام 1928.
83- ما أطول سلسلة جبلية في الكرة الأرضية ؟
سلسلة جبال ريجا لواقعة في شمال المحيط الاطلسي تحت سطح البحر التي تصل الى ايسلندا مرتفعة فوق سطح البحر.
84- ما مقدار أكبر كمية من الذهب اكتشفت حول العالم حتى الآن ؟
أكثر من 193 ألف طن متري وتعادل بناية من 16 طابقا.
85- ما البلدان الرئيسية المنتجة للذهب ؟
تنتج جنوب افريقيا 5300 طن متري في السنة، وتنتج الولايات المتحدة اكثر من 3200 طن متري.
86- أَيّ نبات يمكنه العيش آلاف السنوات ؟
العشب المكسيكي الذي ينمو في موييف وقد يتحمل العيش 10 آلاف سنة كما يؤكد العلماء.
87- ما مقدار الماء الذي يستخدمه كـــــــل سكـــــان الأرض يوميا ؟
حوالي 400 مليار غالون.
88- هل زحل هو الكوكب الوحيد المحاط بحلقات ؟
لزحل حلقات اكثر وضوحا، لكن للمشتري ونبتون انظمة لحلقات غير ملحوظة كما الحال لدى اورانوس.
89- ما القارة الأبرد في الارض ؟
هي القارة القطبية الجنوبية.
90- ما هي القارة الاكثر جفافا ؟
القارة القطبية الجنوبية.
91- ما أكبر عمق في الأرض تعرض للزلازل ؟
نحو 80 كيلومترا من سطح الأرض.
92- على ماذا يعتمد عمق الزلازل ؟
على طبقات الأرض الأكثر ضحالة وعلى نوع التربة.
93- أين توجد أقدم الصخور على الأرض ؟
الصخور القارية عمرها 4،5 مليارات سنة بينما الصخور في قاع المحيطات يبلغ عمرها 300 مليون سنة فقط.
94- ما النسبة المئوية من الماء العذب المخزون في المناطق القطبية ؟
حوالي 70 % بمعدل 60 سنة من كل المطر الذي ينزل على الارض وابتكار طريقة لتجميده لتظهر الكمية المناسبة في القطب.
95- ما أكبر بحيرة في أميركا الشمالية ؟
بحيرة تاهوي على حدود كاليفورنيا نيفادا فيها 39 تريليون غالون من الماء، وعمقها تقريبا 488 مترا.
96- هل كانت القارات موجودة مع ولادة الأرض ؟
- ليس كما نعرفها اليوم، فقد بدأت الأرض، حسب العلماء، كقارة واحدة ضخمة ولكن المذنبات عملت عملها وتطور المحيطات ادى الى عملية زحف القارات وتحطمها الى اجزاء قبل 225 مليون سنة لتتحول الى القارات التي نعرفها الآن
97- ما أكثر النفايات البركانية التي سقطــــــت فـــــي يــــــوم واحد ؟
حدث ذلك في 18 مايو 1980 عند جبل هيلينيس حيث تدفق 540 مليون طن من الرماد وهو اكبر الانفجارات البركانية من حيث القدرة التدميرية حصل في تاريخ الولايات المتحدة.
98- ما المعدن الأكثر شيوعا في قشرة الأرض ؟
هو الفلسبار، ويحتاج الى معرفة اكثر من الجيولوجيين الذين يحبونه فقط دون ان يكتشفوا الكثير من اسراره.
99- ما المواقع الابعد في البوصلة داخل الولايات المتحدة؟
للسؤال الكثير من الاجوبة، هناك من يظنها آلاسكا في نقطة بارو او في اقصى الجنوب عند جزر هاواي ..
100- هل ستبقى الأرض الى الأبد ؟
يعتقد الفلكيون ان على مدى السنوات المليار القليلة القادمة، فان الشمس ستنتفخ بشكل ملحوظ، الامر الذي سيؤدي الى تبخر الارض، ولكن توجد فرصة واحدة لاجيالنا للعيش فترة اطول حسب ما يقترحه العلماء، وهو قابلية الارض على التحرك الى مدار ابعد اكثر لطافة من الشمس المتضخمة وابتعاد الارض سيتناسب مع تضخم الشمس وهو الافتراض الهندسي النظري الوحيد المتاح لان يكون البشر دائما موجودين.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-01-2011, 04:22 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

ترى احنا كويتيين
على العموم وطني و ان جار علي عزيز.......

القبس جالت في مجمع صباح السالم السكني: مواطنون سقطوا من حسابات الحكومة!
خرير مياه الحمامات شكوى مشتركة ومواقف السيارات تحل بالمخافر

Pictures%5C2009%5C02%5C09%5C5467ae0e-a05a-4eaf-88ad-c1c275af19a5_main.jpg
جانب من مجمع صباح السالم السكني
كتب طارق العيدان:
مجمع الأرامل والمطلقات.. هذا هو الاسم الذي يحلو للبعض إطلاقه على مجمع صباح السالم السكني، ورغم ما في هذه التسمية من «قساوة غريبة» على المجتمع الكويتي «طيب القلب»، إلا أن جولة «القبس» في هذا المجمع كشفت السر وراء إطلاق ذلك المسمى عليه.
فمن يشاهد المجمع لأول مرة عن بعد، سيظن حتماً أن بناياته من تلك القديمة التي بنيت في السبعينات وطواها النسيان.
عند الوصول الى المجمع، وبعد عشر دقائق من التجوال بين بناياته، بدا أن سكانه انطوائيون، أو متقوقعون على أنفسهم، فالطرق الداخلية بين البنايات واسعة وجميعها متصلة معا، باستثناء البيوت والقسائم السكنية لمنطقة صباح السالم التي يعيش أهلها بعيدين بعض الشيء عن هذه المساكن، مما أعط‍ى شعورا بالعزلة الاجتماعية، وكأن سكان هذا المجمع يعانون من أمراض خطيرة ومعدية.
المرور كان سهلا للغاية ما بين العمارات، بفضل سلاسة التصميم، لكن مالا يمكن تجاهله هو المنظر القبيح للقرميد المستخدم في بناء هذه العمارات، فلماذا استخدم اللون والشكل نفسه لتلك الأحجار عند إعادة ترميم المجمع اخيرا ؟ وما معنى بناء عمارات متشابهة بل متطابقة كأنها «زي رسمي»؟!
الإحساس بالضجر هو سيد الموقف أمام الشكل الموحد لتلك البنايات في المجمع.

الصرف الصحي
يمكن القول ان البنية التحتية للمجمع قد استهلكت، فقد استغل طوال هذه السنين لدرجة ان مياه الصرف الصحي باتت متناثرة بين ارجاء العمارات، وعلى الاسفلت الخارجي للطرق الرئيسية، تنبعث منها رائحة كريهة جدا، قد يحتاج الفرد «كمامات» لتجاوزها تساءلت لماذا هذا السكوت من قبل سكان عنها؟ هل هو لتدني احوالهم المادية؟ هل هم راضون لانهم وجدوا مكانا يسكنون فيه؟، احتفظت بالاسئلة باحثا عن احد من سكان هذه العمارات لاطرحها عليه عن احوال المجمع من وجهة نظره.
من المناظر المحزنة رؤية احد الوافدين من الجالية الهندية وهو يلتقط بعض المأكولات من حاوية القمامة التي وضعتها شركة النظافة لسكان العمارات، وفي النهاية لم يجد سوى زجاج مياه غازية شبه فارغة، وبعض قطع من السمك المرمي في كيس اسود مربوط جيدا .

فلتان أمني
يمكن ملاحظة انعدام النقاط الأمنية او تواجد شركة امنية تحمي السكان، وقد يعتقد البعض اننا نبالغ ولكن لنقارن المجمع بباقي المجمعات السكنية في العالم او حتى الخاصة في البلاد، فمن حق السكان ان يطالبوا بهذه النوعية من الأمن، فانعدام الأمن يولد الفوضى والفوضى بطبيعة الحال ستولد الجرائم، والفلتان الأمني، ان اغلب العمارات تعاني من عدم التنظيم ومن التجاهل المستمر من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية، حتى ان المكتب المخصص لسماع شكاوى السكان غائب تماما، لأن الدوام الرسمي لموظفي الاسكان هو في الفترة الصباحية فقط، وهذا بحد ذاته يشكل معضلة حقيقية لسكان المجمع، فأغلبهم موظفون وليس لديهم الوقت الكافي للحضور صباحا، وان الوقت الذي يتفرغون فيه للقيام بالأعمال البيتية و الأسرية يكون عادة مساء.

وافدون في كل مكان!
بعد مضى الساعة الأولى من التجول في ارجاء المجمع، تخللها لقاءات مع المواطنين، توصلت الى عدة ملاحظات، اهمها ان اعداد الوافدين من الخدم اكثر بكثير من اعداد العائلات القاطنة، كما ان عدد السيارات كبير بشكل مخيف، نسبة الى مواقف السكان.

إهمال
يقول المواطن خلف الرشيدي ان ابرز السلبيات التي يراها في المجمع هي الاهمال في المباني ومواقف السيارات التي لا تكفي السكان مرددا: ان دولة لديها ميزانية ضخمة كالكويت يجب ان تبنى بمستوى افضل مما هو عليه الآن.
ويقول ان المساحة الكلية للشقق السكنية ممتازة ومريحة للعائ‍لات، الا ان ما يحزن هو انعدام الجيرة لدى السكان، فالجميع يراعي نفسه، ويخشى الاحتكاك بالآخرين وهو شيء غير محمود.
اما بدر البلوشي الذي يسكن في المجمع منذ 3 سنوات فيقول ان الاسفلت الذي يحيط بالمجمع السكني انتهت صلاحيته وينبغي على الحكومة ان تقوم بتغييره في اسرع وقت، مضيفا «اضطر كل ستة اشهر الى تبديل اطارات سيارتي بسبب الاسفلت المتهالك، فلماذا لا تقوم الحكومة بمتابعة احوال المجمع؟ السنا من مواطنيها.»
واشار الى ان البيوت غير معزولة بطريقة جيدة مما يجعل الجو داخل الشقة غير قابل للعيش، ففي الصيف «جهنم» وفي الشتاء برد قارس، موضحا انه تقدم الى المؤسسة العامة للرعاية السكنية التي رفضت ان تفعل شيئا لان ما في الشقة هو على حساب المواطن وليس من اختصاصها.
اما حسين اميري فقال ان التمديدات الداخلية لأنابيب الحمامات تسبب مشكلة كبيرة لجميع السكان، مشيرا الى ان شقته تتعرض الى خرير مياه من جاره في الطابق العلوي بسبب ثقوب في الانابيب، يرفضون القيام باصلاحها، وانه قام باصلاحها على حسابه لأكثر من مرة الا ان الحرارة الشديدة وسوء العازل وراء خرابها مجددا.
من جهته قال عيسى خليل الذي يعيش في المجمع منذ سنة 1984 ان البنيان جيد، الا ان النظافة معدومة فلا نرى عمال النظافة يقومون بأعمالهم، متسائلا اين مؤسسة الرعاية السكنية عن تفعيل عقودها مع شركات النظافة؟ ولماذا التجاهل؟
من جانبه أشار يوسف العلي إلى أن أكثر الأشياء التي تفقده صوابه يوميا، هي استغلال جيرانه المدخل الضيق كمواقف للسيارات، مما يعوق دخوله إلى باب شقته، فضلا عن ان سوء الجيرة ولد إحساسا بالكراهية المتبادلة، مشيرا إلى أنه سبق أن اشتكى جاره إلى إدارة المجمع إلا إنها لم تفعل شيئا.

سمعتي.. وسمعة أهلي
«يرضيك إللي صاير في الديرة؟، إحنا يقولون عنا نسكن في شقق أرامل ومطلقات، يقولون عني وعن أهلي وأهل المجمع أشياء ما تنذكر، الكل في الديرة يدري، يشككون بشرف من يسكن فيه، يرضيك؟» بهذه الكلمات بدأ المواطن صالح الشمري حديثه وهو شاب في مقتبل العمر يسكن مع والدته وزوجته في إحدى شقق المجمع.
يقول صالح «الجو غير صالح لتربية ولدي هنا، كل يوم تقحيص من قبل الشباب المستهترين، فضلا عمن يقومون بالمرور بين العمارات ليلا».
وأضاف قائلا «أضطررت إلى تمديد أنابيب المياة الخاصة بالحمامات والتكييف بشكل خارجي لأن المؤسسة العامة للرعاية السكنية لم تقم بواجبها داخليا، وقال المسؤولون ان كل الصيانة التي تحدث داخل الشقة من شأن المستأجر، مشيرا إلى أنه شرع في بناء مظلة لأن عمارته لم توفر له موقفا خاصا، إلا أن المؤسسة قامت قبل سنوات بإزالتها وهو الآن يوقف سيارته تحت أشعة الشمس القاسية يوميا.

ساعدونا
أم ناصر، دفعت كل ما لديها لتملك شقة تسكن فيها مع أبنائها وتقول بكل صدق وعفوية: «اطلب من رب العالمين في كل صلاة أن تقوم إحدى وسائل الإعلام بكشف ما في المجمع من خراب على مدى السنوات السابقة، فنحن نعيش في جحيم، لا جيران يحترمون حقوق الجيرة التي أوصى الرسول بها، كما أن المشاكل على مواقف السيارات أصبحت مسألة تحل بتدخل المخافر.
وتتابع أم ناصر بحرقة: إن بعض أصحاب الشقق يقومون بتأجيرها إلى وافدين و«عزابية» بسعر 10 دنانير للشخص الواحد، حيث يقيم أكثر من 16 شخصا في الشقة الواحدة! فأصبح العيش هنا لا يطاق، ولا يصلح لتربية الأطفال، وهناك من الوافدين من يستغلون غرفة السائق الممنوحة من السكنية مع الشقة لاقامة مشروع تجاري مثل كافيه للإنترنت أو مكان يمكنك الاتصال دوليا منه مقابل رسوم رخيصة للغاية، وكأنك في «الديرة» وليس صباح السالم!

تعديلات
وأضافت إنني سئمت من التعديلات وإعادة دهان الشقة مجددا بسبب التسرب المستمر للمياه من حمامات جيراني في الأعلى، حيث لا يقومون بإصلاحها، مشيرة إلى أنها استسلمت ووضعت وعاء لتجميع المياه!
وعن الحالة الأمنية، قالت أم ناصر «لا أحتك مع أحد، وعندما أصل إلى المنزل أقوم بقفل الأبواب دائما، أقلق على أطفالي عندما أغيب عنهم لبعض الوقت، فلا أشعر بالأمان».
وأشارت إلى أن حالة المجاري في العمارات ميئوس منها، وأنها تقدمت بعدة شكاوى في هذا الشأن ولم تتلق استجابة وباتت الرائحة الكريهة صفة يتصف بها المجمع.

أزمة مواقف السيارات
يعاني بعض سكان المجمع ضيقاً في مساحة مواقف السيارات، كما أن بعض مباني المجمع تقع في زاوية صعبة جدا ولم يوفر لها مواقف، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المواطنين بنوا مظلات لسياراتهم على نفقتهم الخاصة، لكن إدارة المجمع أزالتها لمخالفتها القوانين، والآن يضطر بعض سكان المجمع لإيقاف سياراتهم في الساحة الترابية المقابلة.

تمديدات خارجية
معظم سكان المجمع اضطروا إلى إعادة تركيب أنابيب خاصة بالمياه والتكييف خارجيا على نفقتهم الخاصة، وبعد أن رفضت مؤسسة الرعاية السكنية إعادة تركيبها، على الرغم من خطأ المؤسسة في التركيب، مما أدى إلى تشويه المنظر الخارجي لمعظم المباني.

ترقيع x ترقيع
مررنا بجانب إحدى فتحات «المجاري» المكسورة، التي وضعت الإدارة المسؤولة عن المجمع قطعة خشبية عليها، ويمكنك تصور لو وقع أحد في هذه الحفرة، فمن يكون المغيث؟، كما لاحظنا أن بعض الغرف الكهربائية التي وضع عليها ملصق ممنوع الدخول لكونها منطقة خطرة، مفتوحة وأبوابها مشرعة للجميع!

أبرز مشاكل المجمع
1-لا مواقف كافية للسيارات
2-البنية التحتية متهالكة
3-الروائح الكريهة.. والمجاري في الشوارع
4-لا نظافة.. ولا وجود للأمن

تعذيب الجيران
على الرغم من توافر أماكن لتجميع النفايات، فإن بعض أصحاب الشقق السكنية فضلوا إلقاء بعض مخلفاتهم من مأكل ومشرب وحتى القطع الحديدية على الأرض!، كأنهم يتفننون في كيفية تعذيب جيرانهم.

استثمارات .. ولكن
عرض كثيرون من أصحاب الشقق السكنية شققهم للإيجار في الباطن بالكامل، كما عرض البعض الآخر غرفة السائق للإيجار، وعلق أحد المواطنين، فضل عدم ذكر اسمه، على ذلك بقوله: «بعض سكان العمارات يعرفون كيف يستثمرون كل سنتيمتر من شقتهم أفضل استثمار!».

Pictures%5C2009%5C02%5C09%5Ce003f0cd-a138-4fe6-a64a-f6e15d103ddc_maincategory.jpg
خرير المياه بين طرقات المجمع
Pictures%5C2009%5C02%5C09%5Cc4115007-8a67-4854-a8cb-d8cd88b12760_maincategory.jpg
النظافة غائبة
Pictures%5C2009%5C02%5C09%5C06f7c2f5-0fd0-4d52-90c5-735a6700899a_maincategory.jpg
عمالة سائبة تبحث عن العمل بين العمارات
Pictures%5C2009%5C02%5C09%5C6f1f6d5b-af68-449f-89cd-92bbcfee67dc_maincategory.jpg
المواطن حسين أميري يشرح معاناة تمديدات الأنابيب
Pictures%5C2009%5C02%5C09%5Cf5e6ed30-f4b8-4a95-a533-8aa857f03a8d_maincategory.jpg




سؤال : هل تعتبروننا كويتيين ؟

وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَومًا ***
تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا

تَعِبتُ بِأَهلِهِ لَومًا وَقَبلي ***
دُعاةُ البِرِّ قَد سَئِموا الخِطابا

وَلَو أَنّي خَطَبتُ عَلى جَمادٍ ***
فَجَرْتُ بِهِ اليَنابيعَ العِذابا

فَرِفقًا بِالبَنينَ إِذا اللَيالي ***
عَلى الأَعقابِ أَوقَعَتِ العِقابا

وَلَم يَتَقَلَّدوا شُكرَ اليَتامى ***
وَلا ادَّرَعوا الدُعاءَ المُستَجابا ======================
من قصيدة سلو قلبي لأمير الشعراء أحمد شوقي


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 17-08-2011، الساعة 05:17 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-01-2011, 05:11 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

القبس تنشر كل الطلبات المقدَّمة وفقا لتنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الاجنبي (وفق المواد 3 و 4 و 9)






Pictures%5C2011%5C01%5C23%5Cb3469a2c-41cb-4cb9-a35c-730c9577aaed.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-02-2011, 10:09 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

وثيقة للتاريخ .. 53173 عائلة في مايو 1961 عوائل الكويت قبل نصف قرن
كتب أحمد شمس الدين :






كتب أحمد شمس الدين:
الوثيقة الموجودة بحوزتنا والصادرة من دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل ـــ مراقبة الاحصاء ـــ والمؤرخة بيومي 20 ـــ 21 مايو 1961، تتحدث وبالتفصيل عن النتائج النهائية وبإحصائية مفصلة بعدد العائلات والافراد في ربوع الكويت ـــ موزعين على المدن والقرى قبل نصف قرن تقريبا.
ويُلاحظ من التنظيم الذي اعتمدته مراقبة الاحصاء في تلك الايام الجميلة من عام 1961، الاختلاف الواضح في كيفية الترتيب، كالضواحي والمناطق الاخرى، بالاضافة الى مدينة الكويت، ويلاحظ ايضا الملاحظة الدقيقة والطريفة في الوقت ذاته والتي وردت في نهاية الاحصائية والتي تقول:
ـــ يدخل في هذا الرقم ويقصد به العدد الاجمالي لتعداد الكويت قاطنو مناطق البر من البدو والعمال المتجولين والداخلين الى الكويت وركاب البواخر ليلة 20 ـــ 21 ـــ 5 ـــ 1961.
ـــ ويبدو جليا من الكشف (الاحصائية) ان الارقام موزعة ومرتبة حسب اعداد العائلات في مدينة الكويت، موزعين على ست مناطق (14305 عائلات)، (66444 ذكورا) و(30416 اناثا) والجملة 96860 نسمة.
اما الضواحي التي كانت تشتمل على 8 مناطق فإن عدد عائلاتها 7816 عائلة، 33325 ذكورا، 21062 اناثا ـــ والجملة 54387 نسمة.
وأما المناطق الاخرى فإنها تشتمل على 25 منطقة بما فيها منطقة البر، فإن اجمالي العائلات فيما كان 31052 عائلة موزعين 101702 ذكورا و68672 اناثا لتكون المحصلة النهائية 170374 نسمة.
وفيما يلي كشف تفصيلي بالتوزيعة الجميلة التي اعتمدتها دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل ـــ مراقبة الاحصاء للعدد الاجمالي للكويتيين وغيرهم.
كما كانت جميلة تلك الايام وبسيطة كبساطة قلوب اهل الديرة والضواحي والمناطق الاخرى، حسبما ورد في «الوثيقة» الاحصائية بالتعداد الاجمالي لسكان الكويت.
وكم نحن بأمس الحاجة في مثل ايامنا هذه الى الصفاء والعفوية والنقاء في كل شيء بعد ان وصل عدد السكان لحوالي المليون نسمة ـــ كويتيين فقط.

دعوة للمشاركة
• زاوية «وثيقة للتاريخ» ترحب بكل الاسهامات الشخصية من الاخوة القراء الكرام ممن يحتفظون بوثائق تاريخية يمكن الاعتماد عليها للنشر حتى تكون في متناول يد وعين القارئ العزيز ولتضيف الى تاريخنا الجميل ارثا وجب الاطلاع عليه ومعرفة تفاصيله بدلا من وجودها في الادراج والخزائن.





Pictures%5C2008%5C08%5C14%5C4836fa28-0637-4cbe-8c1a-916124a0bdba.jpg





Pictures%5C2008%5C08%5C14%5Ccbb58090-0e93-40bf-8ff7-0de9b7e9e4ce.jpg





Pictures%5C2008%5C08%5C14%5C6d4813dc-9cad-462e-bf45-3ffc5245261a.jpg








Pictures%5C2008%5C08%5C14%5C6d4813dc-9cad-462e-bf45-3ffc5245261a.jpg
(14/08/2008) اغلاق


Pictures%5C2008%5C08%5C14%5C6d4813dc-9cad-462e-bf45-3ffc5245261a.jpg
(14/08/2008) اغلاق


«القبس»
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-02-2011, 10:10 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif



attachment.php

من اعداد شرقاوي مع التقدير له منتدى تاريخ الكويت

البيانات الوارده في المشاركات من 2 الى 11 منقوله من منتدى تاريخ الكويت==
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2011, 05:58 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
هل نحن ممن يطلق عليهم "" منكر حسنه ""






تمعنوا قليلا في تعابير وجه الرئيس بوش
و في تعابير وجه الرئيس اوباما

الصوره تكاد تنطق




======================
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-02-2011, 06:24 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

48363.imgcache


الغيص والفطام على انفة والدين على رقبتة

الصوره من alfisal.com


=============================

• كانت الحياة على متن مراكب الغوص شديدة الزحام وتنطوي على مشاق طاحنة: فكان على الغواصين العيش في هذه المساحة الضيقة طيلة أسابيع طويلة، ولم يكونوا يستريحون من هذا العناء إلا بزيارات نادرة الى البر القريب من مغاصات اللؤلؤ.
Pictures%5C2008%5C02%5C23%5Cee7e5cfe-7e9e-4896-9dbd-c81eaddb0b14.jpg

القبس

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-02-2011, 06:46 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

القفال

بعد نهاية اربعة اشهر طويلة مرهقة , يخرج الشيخ ( الامير ) الى السيف برفقة حرسه ( الفداوية ) حاملين عدة مدافع , ويقوم باطلاق عدة طلقات ايذانا بانتهاء موسم الغوص , وتعرف هذه الاشارة بالقفال , فيعم الجميع موجة من الاثارة والنشاط وهم يستعدون للعودة الى الوطن فاذا كانت الرياح مواتية فان اكثر من 400 سفينة تتسابق في طريقها الى الكويت في وقت واحد وكلها تنشر اشرعتها .

ولدى وصول سفن الغوص الى السيف تعلو اصوات الطبول ويأمر الشيخ باطلاق المزيد من طلقات المدافع ابتهاجا بعودة البحارة .

ويسمح للغاصة فورا بالعودة الى منازلهم بينما يبقى السياب الى ان يتم نقل المركب وحمولته الى السيف .

بيع المحصول

وهنا يأخذ النوخذة لآلئه الى الوسطاء ويبدأ بالتفاوض معهم على السعر , ونظرا لان كلاهما خبرة بالمكاسر فان الصفقة لا تتم الا بعد بضعة اسابيع , وعند اتمام الصفقة يقوم النوخذة بجمع رجاله ويدفع لكل منهم حقه بعد حسم المقدم .

ويمنع القانون على البحارة الحضور في عملية بيع الآلئ التي تخصه .

اسماء الآلئ
1- الجيوان : لؤلؤة كاملة
2-الشرين : لؤلؤة جيدة , تلي الجيوان من حيث الجودة
3- القولوه : لؤلؤة غير تامة الاستدارة غير ان لونها قد يكون من الدرجة الاولى
4- القاط : لؤلؤة صغيرة غير جيدة اللون
5- البدلة : لؤلؤة كبيرة ولكنها رديئة من حيث اللون واللمعان

بناء السفن
تشتهر الكويت بكونها تبني افضل السفن على مستوى الخليج والساحل الشرقي من ايران , وذلك يعود ربما لجفاف الجو والذي من شأنه ان يزيد من متانة وجودة الخشب .

فكرة عن المراكب الكويتية :
البغلة : كان اكبر المراكب التي تعبر عباب البحر , تشبه الفرقاطة ذات مؤخرة مربعة ونوافذ خلفية
البوم : اكبر المراكب التي تبنى في الكويت , ويمتاز البوم باتساع المساحة المخصصة للحمولة كما ان مؤخرته المحددة تجعل منه قاربا افضل واسرع , وتصل حمولته الى 300 طن , وللبوم العادي صاريان ولكن في الانواع الكبيرة من البوم لها ثلاث صوار , يسمى الصاري ب ( الدقل )
الجالبوت : قارب ذو مؤخرة مربعة وفيه بعض الشبه بالقوارب الاوروبية
السمبوك او السنبوك : يعتبر اهم سفن الغوص في الكويت
الشوعي : يشبه السمبوك ولكنه اصغر
البتيل : من القوارب الخاصة المتميزة , يعد من اسرع القوارب ويحضى بشعبية كبيرة لدى القراصنة , للعلم كان هناك قرصان كويتي كان مدوخ الانجليز والبرتغال والاساطيل البحرية اسمه رحمة بن جابر , من ال الجلاهمة , وحسب ما اذكر كان اعمى, سيطرت على سفينته السلطات ( اذا ما خاب ظني السلطات الانجليزية ) فقام بتفجير مخزن الذخيرة في السفينة ولم يقبض عليه .

نختم الموضوع بعدة اغاني بحرية

http://zeryab.com/ba7ri/tanzeel/tanz...af_alallan.ram
http://zeryab.com/ba7ri/yamal_jare7/khatfa_allan.ram
http://zeryab.com/ba7ri/tanzeel/tanz...a_alallan2.ram
المعلومات من عدة مصادر وكتب كويتية


صور بعض السفن القديمة

1.bmp


الجالبوت

2.bmp


السنبوك

3.bmp


الشوعي

5.bmp


البوم

12.bmp


البغلة


4.bmp


البتيل

الصور من موقع www.uaearab.com


منقول عن موقع / صوت الخليج




ننشر لكم جهود بعض المدونات في نشر المعلومات المتعلقه بتاريخ الكويت البحري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

موضوع عن الغوص عشان بحرية المستقبل ( انتو ) تأخذون فكره عن حياة الاجداد المليئة بالكفاح .

مامن شك في ان افضل لآلئ العالم تأتي من الخليج , ويبلغ عدد القوارب التي تشارك في الغوص سنويا مايقارب الخمسة الاف قارب .

يبدأ فصل الغوص رسميا من منتصف شهر مايو وينتهي في الخامس عشر من شهر سبتمبر , والخانجية هي فترة غوص للهواة تبدأ قبل الموعد المحدد بثلاث اسابيع او شهر , وبعدها بنفس المدة فترة اخرى تعرف بالردة .
ويتكون اسطول الغوص الرئيسي من دول الكويت والبحرين وقطر ونسبة قليلة من القطيف والجبيل .
طبعا المعروف ان حياة الغواص شاقة جدا ومهنته من اشد المهن المعروفة في الخليج وذلك لعدة اسباب :

1- عدم توافر معدات للغوص
2- موسم الغوص يدوم طيلة اشهر الصيف الحارة ( احنا بمكيف وذابحتنا الشمس )
3- كي يتمكن الغواص من البقاء تحت سطح الماء لمدة معقولة لابد ان تكون معدهم خاوية ولذلك فانهم لا يتناولون سوى اقل الطعام يقتصر على القليل من الماء وجراية ضئيلة من العيش والتمر


اعداد سفينة الغوص

ما ان يقترب موعد الخروج للغوص , حتى يبدأ النوخذة بتجهيز السفينة والبحارة , وكل ذلك مسجل في دفاتره من العام السابق , ونظرا لكون اغلب البحرية مدينيين له فانهم لن يستطيعوا التخلف عن الحضور , وبعد الانتهاء من جمع البحارة , تبدأ عملية تزييت الاجزاء العليا من هيكل السفينة بزيت اليريور ( سمك القرش ) الكريه الرائحة , وصبغ الجزء السفلي من هيكل السفينة باللون الابيض بمزيج من الجص ودهن الاغنام لكي يحمي بدن السفينة .

بعدها يقوم البحارة بسحب المركب الى الماء بعد ان امضى اشهر الشتاء على السيف ويرافق عملية الانزال قرع الطبول والغناء .
وبعد الانزال يقوم البحارة بتزويد المركب بالطعام والتمر والرز , وملأ الفنطاس ( خزان الماء ) بالماء .
عندها يسمح النوخذة للبحارة وعددهم يتراوح ما بين الخمسين والستين بالعودة لمنازلهم لتوديع اهلهم , وبما ان الغواص رجل فقير فان النوخذة يعطيه مبلغا من المال يقدر بخمس وثلاثين روبية مقدما يدعى السلف , وتحتم قوانين البلاد على النوخذة تقديم هذا السلف للبحارة كل عام وبالمقدار الذي يحدده الشيخ ( الامير ) , وبعد العودة من الغوص بعد 4 اشهر فان على النوخذة ان يعطي للبحارة ( بغض النظر عن جودة الصيد ) مبلغا يدعى التسكام ليتمكن البحار من العيش وعائلته خلال الاشهر القادمة ويقوم الشيخ بتحديد هذا المبلغ .

الرحلة
ينقسم البحارة الى قسمين :

1- الغاصة : الغواص
2- السيوب : السيب وهو الرجل الذي يرفع الغواص من الماء

ولكل غواص حجر مسطح يعرف بالحصاه يقف عليه عند هبوطه الى الماء وهو مثبت بجانب سفينة الغوص بحبل , ويساعده على الهبوط الى القاع باسرع ما يمكن .

ولمنع الماء من الدخول الى انف الغواص فانه يغلف انفه بمشبك خشبي يعرف ب ( الفطام ) ويعلق على رقبته سلة تعرف ب ( الديين ) , ويغطي يديه بقفاز جلدي بسيط لحماية اصابعه يعرف ب ( الخبط )

ولا يلبس الغواص عادة سوى وزرة صغيرة , اما اذا كان هناك اسماك لساعة كالقنديل فانه يلبس ثوب اسود بسيط يصنع محليا وليس فيه سوى فتحة للعين .

ويستمر الغاصة بالدخول والخروج من الماء لمدة تتراوح ما بين ست الى ثمان ساعات يوميا يتخللها بضعة دقائق للراحة والطعام في اوقات محددة وما ان ينتهي البحارة من جمع المحار من القاع الذي يهبط اليه في الماء , حتى يأمر النوخذة بالانتقال الى موقع جديد اما بواسطة المجاديف اما بواسطة المرساة التي تلقى بعيدا ويجذب البحارة القارب نحوها بوساطة الحبال .

وبعد المغيب يرتاح البحارة , ولان الطعام الكثير يحد من قدرتهم على العمل فان وجبة العشاء تكون ضئيلة ومحددة .

ومما يشجع الرجال على العمل ويرفع من معنوياتهم تقارب سفن الاسطول من بعضها والانسجام والتعاون فيما بينها .

ولكل سفينة ظلة من القماش تمتد من اولها الى اخرها لتحمي النوخذة والبحارة من اشعة الشمس , ولا يستطيع البحارة الاغتسال بالماء العذب , ويؤدي اغتسالهم بالماء المالح الى العديد من الالام الجلدية والتقرحات .
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
1, 08:57 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

مؤجل 3


كويت الماضي

http://www.crsk.edu.kw/ShowAlbumA.asp?AlbumID=16


** إذا خرب الملح بشو بنملح •

المعنى: صاحب الرأي السديد وصاحب الأسرة المعتمد عليه اذا أصابه أي مكروه وجار عليه الزمن فكيف يكون من هو تحت طائلة يده ان ينتهي مثل ما انتهى من هو بظله•

خرب: تبلل وذاب وانتهى•


** المايه ما تسير عن العاف •

العاف: ما يتبقى من آثار ومعالم خلال عملية المد•

المعنى: أي من تعود على عادة لا يمكن ان يتركها ولابد ان يعاودها•

المايه: المد•

** زاد سهيل •

المعنى: ينطبق على الشيء البسيط والقليل لأن سهيل من الحسابات الشمسية، هو أحد الدروب عند أهل البحر ويسمى در سهيل•

** السفينة إذا كثرت ربانيها غرقت •

المعنى: مثل ينطبق على كثرة القيادات في عمل واحد يفشل ويسقط هذا العمل والمفروض ان يكون قائداً واحداً لهذا العمل• وجاء في المثل ايضا (أنت أمير وأنا أمير فمن يقود الحمير)•


* صمخ النواخذه•

الصمخ: هو عدم السمع أو من يتصنع عدم السمع•

المعنى: ان النوخذة يتصنع عدم السمع في بعض الأوقات على ظهر السفينة حتى لا يسمع لما يقال سواء أكان هذا الكلام في مصلحته أو مصلحة الآخرين لا يهتم به ولا يعطل عمل السفينة ويحتفظ بما سمعة لوقت آخر الى نهاية العمل ويقوم بمحاسبة من آثار القال والقيل وبعض الناس يتصنع عدم السمع فيكون المثل بمثابة توبيخ وعدم استجابة وعدم انتباه أو التظاهر بذلك•

* العومة مذمومة

العومة: نوع من السمك الصغير

المعنى: المثل بنطبق ان الشيء غير السليم وغير واقعي يعود على صاحبه بالسمعة السيئة•


* دميت كلني السمك غفيت كلني الطير•

دميت: غصت بالبحر حتى القاع•

غفيت: عمت على سطح البحر•

اطفى: مثل ينطبق على الانسان الذي ليس له من يحميه أو يقف بجانبه وقت الشدة فهو عرضة للمخاطر•


* عريان لايث على مفسخ•

العريان: هو الذي لا يملك ملابس•

لايث: لوث البحر الذي تجرفه الأمواج

مفسخ: الذي لا يملك شيئا ولا حيلة له•

المعنى: أن الاثنين في حاجة الى من يشفق عليهما وعلى حالهما ولم يفد بعضهم البعض•

* في غناه عن مرقة الستحناه

المرقة: عصارة الطهي•

السحناه: سمك البرية الصغير بعد تجفيفه وطحنه يسمى السحناه•

في غناه: اي في عزه وغنى بالمال والجاه•

المعنى: ويضرب هذا المثل للإنسان الذي يقوم بعمل ما ويكافئ بما لا يليق بهذا العمل فيرفض ما قدم له لأنه لا يساوي مجهوده•


* لا تسرف لو من البحر تغرف•

المعنى: ان الإنسان مهما يملك من الأموال فلا يسرف فيها ولا يبذرها فإنه سوف يأتيه يوم ويضيع فيه كل شيء•

منتدى النادي العلمي الكويتي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-03-2011, 07:11 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
عضو مجلس ادارة زين : مخصصات الرئيس التنفيذي 27 مليون دينار _ ..بهه بهه..به بو..إيه..لا يابيه دنا بكح
- أيهما نصدق «المملكة» أم «زين»؟! انظروا التناقض في بيانيهما حول القيمة والكفالات!!!
- الأخ أسعد البنوان هو أكبر مشاكل «زين».. يتعاطى مع عرض يعلم أنه غير قابل للتحقق
- الأخ رئيس مجلس الإدارة يتحمل تبعات العقد المبرم لتحديد أتعاب الرئيس التنفيذي للشركة
- الإخوة الأعضاء عرضوا تسوية تقضي بتخفيض أتعاب بن سلامة من 27 إلى 6.3 ملايين دينار



خلال حديثه لقناة «cnbc عربية» بصفته عضو مجلس إدارة الشركة وعلى اطلاع بحقيقة العرض المقدم

خليفة العلي:.. ووين صارت يا جماعة.. رئيس تنفيذي يتقاضى 23 مليون دولار في أقل من سنة!! الإفصاح بشأن «زين السعودية» إما خطأ أو كاذب



متابعة الأمير يسري:

أراد عضو مجلس ادارة مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» الشيخ خليفة علي الخليفة ان يكون واضحاً في التأكيد على أنه غير معني بصفقة «اتصالات – الخير» من قريب أو بعيد الا بما يصاحبها من اجراءات تضر بالشركة أو المساهمين غير المنضمين للصفقة.
هذا التوضيح كان لازماً على ما يبدو لدرء محاولات التفسير الخاطئ التي تريد ان تبعد اعتراضات الشيخ خليفة عن هدفها الرئيسي المتمثل في الدفاع عن «زين» ومساهميها من أي أضرار.
واسترجع الشيخ خليفة في مداخلة هاتفية مع قناة «cnbc عربية» أمس الدور التاريخي لـ«زين» على مستوى وحدتها السعودية مشيراً الى ان «زين» التزمت مع شركائها لدى تأسيس «زين السعودية» بمبدأ الالتزام والاستمرار بالمساهمة لسنوات مقبلة وعلى هذا الأساس تم الاكتتاب في« زين السعودية» اعتماداً على مساهمة «زين» واستمرارها والمساهمة بالادارة للوصول بـ«زين السعودية» لمرتبة الريادة في سوق الاتصالات السعودية.
وأضاف الشيخ خليفة «في عامين ونصف العام فقط من التشغيل استطاعت «زين السعودية» الاستحواذ على %18 كحصة سوقية في قطاع الاتصالات السعودية بأكثر من 8 ملايين مشترك معتقداً ان هذه النتائج التي وصفها بالباهرة تجعل الأمر مستغرباً عندما تقوم «زين» الكويت بالتفريط في هذه الجوهرة التي تمثل غاية الأهمية الاستراتيجية بما يحتم ضرورة التمسك بهذه الجوهرة».
وأضاف الشيخ خليفة «اتشرف بأنني نائب رئيس مجلس ادارة (زين السعودية) حيث تجرى حالياً اعادة الهيكلة على قدم وساق حيث يتوقع انجازها في موعد غايته الربع الثاني من العام الجاري متوقعاً ان تكون لها نتائج ايجابية تواكب ما تحققه الشركة من انجازات تشغيلية».

عرض التحالف

وأكد الشيخ خليفة ان العرض المقدم من تحالف «المملكة – بتلكو» لشراء «زين السعودية» سيئ جداً لأنه يلزم «زين» الكويت التنازل عن 377 مليون دولار من ديون مستحقة لها على وحدتها السعودية اضافة إلى 94 مليون دينار من مستحقات «زين» على تابعتها السعودية مقابل عقد ادارة بما يعني ان القيمة الحقيقية للعرض لا تتعدى الـ479 مليون دولار.
ووصف الشيخ خليفة افصاح «زين» على موقع سوق الكويت للأوراق المالية بشأن العرض بأنه يحوى خطأ أو كذباً مضيفاً بقوله «ستقدم شكوى رسمية لهيئة أسواق المال وادارة البورصة على عدم شفافية «زين» بشأن العرض المقدم لها وما يحويه بيان افصاحها من معلومات خاطئة عن القيمة الحقيقية للعقد باعلان رقم أعلى بكثير مما هو حقيقي مما يؤدي لتداولات غير صحيحة».

عدم الشفافية

واستشهد الشيخ خليفة بعدم شفافية «زين» بما يخص هذا العرض التناقض بين بيان المملكة وبيان «زين» حيث يتحدث الأول عن 950 مليون دولار بينما يتحدث الثاني عن 1.2 مليار دولار، مشيراً الى ان المملكة في بيانها أكدت على عدم استعدادها لتحمل أي كفالات قدمتها «زين» لتابعتها «زين السعودية» في الوقت الذي يتحدث فيه بيان «زين» عكس ذلك ليتساءل «أيهما نصدق؟!».
ورد الشيخ خليفة على القول: بأن بيان «زين» ينص على أنه يتم تسوية وانهاء الكفالات ضمن اجراءات نقل ملكية الأسهم واعادة هيكلة رأس المال بموجب اتفاقية بين البائع والمشتري بالتأكيد على ان «هذا الكلام غير صحيح ويتناقض تماماً مع ما ورد في افصاح المملكة القابضة في السوق السعودي»، مضيفاً بقوله «انني كعضو مجلس ادارة في (زين) الكويت أطلعت على العرض المقدم.. وأؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأنه ما تم الافصاح عنه من قبل «زين» الكويت مخالف للواقع تماماً».

رئيس مجلس الادارة

وأضاف الشيخ خليفة: الأخ رئيس مجلس ادارة «زين» أسعد البنوان تحدث في مقابلة صحافية أمس (الزميلة الراي)عن أوضاع «زين» والعرض المقدم قبل ان يضيف بقوله: «كلامه تنقصه الدقة»، مشيراً الى ان الأخ البنوان ألمح له في مقابلته عندما أشار في المقابلة بالقول «ان أحد ممثلي الأقلية حاول اغتصاب دور الأغلبية بما يخالف الأعراف والقوانين كما يدعي».
وأضاف الشيخ خليفة بالقول «الأخ أسعد البنوان هو أحد أكبر المشاكل التي تواجه (زين) خصوصاً على مستوى تعاطي الزميل بالعرض المقدم لشراء (زين السعودية) على الرغم من علمه بأن العرض لن يتم».
وأورد الشيخ خليفة نقاشا دار بينه وبين أسعد البنوان لدى نقاش مجلس الادارة للعرض المقدم قبل ان ينسحب من الاجتماع حيث أشار الى ان أسعد البنوان أبلغه بالقول «ما يخالف أنا أدري ان العرض لن يتم لكن دع الرفض يأتي من (زين السعودية) وهو الأمر الذي اعتبره الشيخ أمرا مضحكا ومخزيا عندما تتعاطى شركة مثل (زين) الكويت بشيء من هذا القبيل».
وقال الشيخ خليفة بمناسبة ما أثارة الأخ أسعد البنوان عن الاستجواب المحتمل من النائب أحمد السعدون بشأن «زين» ان الأخ أسعد البنوان وليس غيره يتحمل تبعات العقد المبرم لتحديد أتعاب الرئيس التنفيذي للشركة الأخ نبيل بن سلامة حيث ان مجلس الادارة في اجتماع لم يحضره «أي الشيخ خليفة» بتاريخ 4 مارس خول أسعد البنوان بتوقيع عقد يحدد فيه أتعاب بن سلامة حيث ان الرئيس تحدث مع أعضاء مجلس الادارة عن قيمة أقل بكثير من التي تم بمقتضاها التوقيع على العقد.
وأضاف الشيخ خليفة «تم بموجب هذا العقد تحديد مخصصات بقيمة 27 مليون دينار في الميزانية التي أٌقرها مجلس الادارة قبل ثلاثة أسابيع مع اعتراضي والشيخة عايدة الصباح»، ليضيف بقوله «27 مليون دينار مخصصات مقابل عقد الرئيس التنفيذي».
وأضاف الشيخ في هذا الشأن «في اجتماع مجلس الادارة السابق قام الإخوة الأعضاء بعرض تسوية على عقد الأخ نبيل بن سلامة ليحصل مقتضى هذه التسوية على 6.3 ملايين دينار أي ما يعادل 23 مليون دولار أمريكي»، مضيفاً بقوله «رئيس تنفيذي في أقل من سنة يأخذ 23 مليون دولار ياجماعة وين صارت؟!!».

تخبط

وقال الشيخ خليفة: اعترض على التخبط الذي تتعامل به ادارة «زين» الكويت مع ملف صفقة «الخير – اتصالات» المكتوب لها الفشل من البداية وهو أمر توقعته وأعلنته في نوفمبر الماضي بأن هذه الصفقة لن تتم، مشيراً الى ان هذا اللغط الذي أحاط بالصفقة أثر على الشركات الفرعية مثل «زين السعودية».
وأضاف الشيخ خليفة قائلاً: بصفتي عضو مجلس ادارة في «زين» الكويت أؤكد للجميع بأن بيع «زين السعودية» لتحالف «بتلكو – المملكة» لن يتم لاستحالة تطبيق بنود عرضه معتبراً ان موافقة مجلس الادارة ليست ذات قيمة لأنه حسب اللائحة التنفيذية لقانون هيئة أسواق المال يجب العودة للجمعية العمومية.
وأضاف الشيخ خليفة قائلاً: «بصفتي نائب رئيس مجلس ادارة (زين السعودية) أؤكد ان هذا اللغط بشأن العرض لن يؤثر أبداً في (زين السعودية) التي تمضي قدماً في خطة اعادة الهيكلة التي ستكون ذات عائد ايجابي على النتائج المالية للشركة لتتناسب مع الانجازات التشغيلية للشركة».
ووجه الشيخ خليفة كلامه لمساهمي (زين السعودية) بالقول: «اطمئن المستثمرين والمتداولين في السوق السعودي على متانة وقوة «زين السعودية» كما أطمئن الملاك وأصحاب الأقلية في «زين» الكويت بأن هذه الجوهرة (زين السعودية) لن يتم التفريط بها والعرض المقدم غير قابل للتطبيق حتى لو اتفقنا جدلاً مع الأخ أسعد البنوان ووافقنا لأن العرض غير قابل للتطبيق».
وقال الشيخ خليفة «اعترض أو أتفق مع عرض قابل للتطبيق لكن الأمر يختلف مع عرض غير قابل للتطبيق ومضحك وغير جاد ويطلب مهلة أقل من 24 ساعة للرد عليه».
وأوضح الشيخ خليفة ان العرض المقدم يتطلب فتح دفاتر «زين السعودية» واعادة النظر في اعادة الهيكلة وتحويل عقد الادارة بالكامل مقراً بأن هذه الطلبات تبدو من رابع المستحيلات.


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 05-04-2011، الساعة 02:27 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-03-2011, 04:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
قناة «الجزيرة» على رأس القنوات الأكثر مشاهدة.. والأكثر موثوقية
قناة «الجزيرة»


بدأت و بدأت كراهية انظمة الطواغيت لها عام 1996

و بدأ قلقهم منها
ثم
تحول القلق الي هاجس
ثم
تحول الهاجس الى هم
ثم
تحول الهم الى كراهية
ثم
تحولت الكراهية الى حرب
ثم
تحول الى رجاء مغموس بالذل

و ما أحلاه من ذل

الطواقيت : الذين يعتقدون في يقين راسخ انهم يملكون الارض و من عليها


عميلة ....و مالو
امريكية.....و مالو
يديرها الاخوان المسلمين ....و مالو
تتكلم عن حرية الاعلام و قطر اعلامها مكبل....و مالو
تدعم الحريات و لا ديموقراطية في قطر....و مالو

المهم و الاهم و الهام
في
الخواتيم المبهجه
حين
تضعضعت العروش المجرمه و تهاوت
أليس كذلك
و لو علموا ذلك قبل ذلك لفعلوا اضعاف ما فعلوا ليمنعوا ذلك

كم يبغضون ذلك
أليس كذلك



يكفيها شرفا الوصف الذي اطلقته عليها الانظمه المستبده في
ليبيا
اليمن
سوريا

"" ياجزيره ياحقيره ""

فهي الشهادة لها انها ساعدت على هز عروشهم
عروشهم المشيدة
على
الدماء و اشلاء الرجال و النساء و الاطفال و المسنين
و أعراضهم و ممتلكاتهم و انسانيتهم



=


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 04-01-2012، الساعة 05:27 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-03-2011, 04:29 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

31/03/2011


استطلاع غرايلينغ - بوغوف «الجزيرة» على رأس القنوات الأكثر مشاهدة.. والأكثر موثوقية

Pictures%5C2011%5C03%5C31%5Ca72ff716-5078-471b-ad17-32ee28049b33_main.jpg


كشف مسح أجرته هذا الاسبوع شركة غرايلينغ التي تعتبر واحدة من أبرز الشركات العالمية المستقلة الرائدة في مجال استشارات العلاقات العامة، أن قناة الجزيرة التلفزيونية هي القناة الاخبارية العربية الأكثر مشاهدة وموثوقية.
وأجري الاستطلاع هذا الأسبوع من قبل مؤسسة يوغوف سراج ضمن شريحة بلغت 1509 اشخاص في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ومع وجود الاختلافات في آراء المستطلعين في البلدين، تؤكد النتائج مدى المشاهدة والثقة التي توليها شريحة واسعة من الأشخاص في كلا البلدين للتقارير الأخبارية التلفزيونية. وعموماً، قال 52 في المائة من المجيبين ان الجزيرة هي قناتهم الأخبارية المفضلة واتفق 44 في المائة على أنها أكثر القنوات موثوقية.
وقال جاي تايلور، العضو المنتدب لدى غرايلينغ مومينتوم في الشرق الأوسط: «في الوقت الذي ازادت فيه بوضوح شهية الحصول على الأخبار في جميع أنحاء المنطقة، لا يزال التلفزيون المصدر الأكثر شعبية. فبينما تصدرت شبكات التواصل الاجتماعي العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام من خلال طرحها لأفكار وآراء جديدة، من المهم فهم الكيفية التي يتم فيها نشر المواضيع من قبل وسائل الإعلام بالنسبة لعملائنا وصناعتنا».
وتعكس النتائج زيادة المشاعر الإيجابية تجاه تلفزيون الجزيرة على امتداد أجزاء من العالم الغربي؛ وهو تحول في المشاعر تجاه القناة بدا واضحاً عندما أشادت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون بالقناة لتغطيتها النوعية للأحداث في العالم العربي.
وتشير النتائج إلى بعض التناقضات المثيرة للاهتمام في ما يتعلق بشعبية القنوات والثقة بها، مما يعكس توجهاً في المجتمع للحصول على الأخبار والتقارير الموضوعية والمتوازنة. فعلى سبيل المثال، في المملكة العربية السعودية صنف المستجيبون قنوات الأخبار المحلية في المرتبة الخامسة من حيث الشعبية بـ 25 نقطة في المائة، مقارنة بـ 66 في المائة لقناة العربية و 62 في المائة بالنسبة لقناة الجزيرة. ومن المثير للاهتمام، أن التلفزيون الاخباري المحلي قد سجل ما نسبته 10 في المائة فقط من حيث الثقة، مقارنة بـ 50 و49 في المائة بالنسبة للقنوات الأكثر مشاهدة.

السعودية -
ويبدو أن جمهور التلفزيون في دولة الإمارات العربية المتحدة مجزأ بشكل أكبر بما يعكس التركيبة السكانية وعادات المشاهدة. ومع ذلك، تصدرت قناة الجزيرة رأس القائمة من حيث الشعبية بنسبة 42 في المائة، مع إشارة 38 في المائة من المستطلعين أنها الأكثر وثوقا. وتأتي قناة بي بي سي العالمية (بالإنكليزية) في المرتبة الثانية، حيث يشير 35 في المائة أنها القناة الأكثر مشاهدة وموثوقية، تليها سي إن إن بنسبة 32 في المائة و 30 في المائة على التوالي. أما سكاي نيوز - التي ستفتتح قريباً خدمتها باللغة العربية من أبو ظبي - فتأتي في المرتبة العاشرة برصيد 7 في المائة فقط.

الإمارات
تتوافر النتائج الكاملة للاستبيان على موقع شركة غرايلينغ على الإنترنت.






Pictures%5C2011%5C03%5C31%5Ca72ff716-5078-471b-ad17-32ee28049b33.jpg





Pictures%5C2011%5C03%5C31%5C894c6730-338a-4795-9a81-72cc33228ede.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-04-2011, 07:33 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
الدول العربيه في مجلس حقوق الانسان ترفض حتى انتقاد سوريا على ارتكاب المجازر الدمويه ضد الشعب
الدول العربيه في مجلس حقوق الانسان ترفض حتى انتقاد سوريا على ارتكاب المجازر الدمويه ضد الشعب
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-05-2011, 11:43 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
هيئة أسـواق المال
هيئة أسواق المال

الكويتقانون رقم 7 لسنة 2010
بشأن
إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية


http://www.aswaqnet.net/showthread.php?t=10725




اللائحة التنفيذية لقانون «هيئة أسواق المال»

إضغط هنا لتحميل الملف.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-05-2011, 11:56 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

01/05/2011
القبس

أين حملات الإنذار المبكر؟ نقص توعية فادح بمخاطر مخالفة قانون هيئة سوق المال

Pictures%5C2011%5C05%5C01%5C17f97a10-bf99-4e75-97b2-49cef4711df7_main.jpg
سوق بلا بوصلة
محمد الإتربي
كالمتأرجح على حبل فوق حقل ألغام، يدرك ان خطرا ما سيحيق به لا محالة مع أي غفوة، هكذا هي حال كثيرين على صلة بتعاملات سوق الكويت للأوراق المالية حاليا في ظل سريان مفعول القانون رقم 7 لعام 2010 ولائحته التنفيذية وسريان تطبيقاته بشأن المخالفات والعقوبات الواردة فيه. ليس الأمر مقصورا على الشركات والبنوك بل بات يشمل الصحافة ايضا التي دخلت دائرة التهديد.
مخاوف تزداد يوميا وبات الأمر يؤثر في عمليات الشركات واجراءاتها، خوفا من الوقوع في خطأ غير مقصود، لم لا؟ عدد من القانونيين أشاروا لـ القبس الى ان قانون الهيئة ولائحته التنفيذية يشوبهما غموض بالنسبة إليهم في بعض المفاصل. فما بالنا بغيرهم؟
حتى الآن لا يعرف البعض واجباتهم وحقوقهم، فلا يعلمون الممنوع من غير المحظور بشكل واضح، بسبب ضبابية بعض التعريفات وتأويلات بعض المواد بحسب اجتهاد مستشار كل جهة.
ويقول قانوني عريق إن القانون في مواطن ومواد عديدة يطبق بلا حملة توعية واسعة النطاق.
قانونيون متمرسون في العمل المالي والقانوني منذ سنوات طويلة اتفقوا على ان النقص ليس فقط بالتوعية في مخاطر المخالفات، لكن بأنواع المخالفات ذاتها في بعض الأحيان، نظرا لعدم وضوح بعض المفاهيم او التعريفات بالنسبة اليهم، بسبب ورود مصطلحات ليست واضحة او مصطلحات ومرادفاتها في مواقع مختلفة تحمل تأويلات.
منذ صدور القانون ولائحته التنفيذية ودخولها حيز التنفيذ لم تكن هناك أي ورشة عمل توعوية او تثقيفية من الجهة المعنية، فهناك فراغ كبير في هذا الجانب رغم ان القانون يحتوي على عقوبات قاسية وشديدة.
وعلى سبيل المثال، يقول قانونيون يمكّ.ن القانون المحكمة من أن تحكم على المخطئ بعزله من العمل او الوظيفة، فكيف ذلك بلا توعية او تنبيه من جميع أجراس وأجهزة الانذار المسبقة؟!
لماذا التوعية او التنبيه؟ بسبب بعض الضبابية، فضلا عن انه من ضمن أهداف القانون ذاته التوعية بنشاط الأوراق المالية. فتحت ضغط الوقت خوفاً من المساءلة السياسية صدرت اللائحة التنفيذية وبدأ التطبيق قبل اكتمال الجهاز الاداري والرقابي وحتى التنفيذي.. لذا نرى كيف ان الامور قد تتسارع بلا ارضية صلبة.

التباسات بالجملة
قال مصدر: أثيرت في الآونة الأخيرة عدة قضايا لم تجد من يعالجها علنا أو يشرحها للمعنيين بها مثل إثارة اتحاد المصارف لقضية فضح سرية العملاء في بعض الحالات التي أتى على ذكرها القانون، فضلا عن طلب البنوك من الهيئة التنسيق مع بنك الكويت المركزي بشأن قضايا رقابية مصرفية. إلى ذلك دقت شركات استثمار ناقوس خطر بشأن صناعة إدارة الثروات وكيف ان مواد في القانون ولائحته التنفيذية تجعل من هذه الصناعة محط اتهام في عدد من جوانبها التي تمارس حاليا. فضلا عن مواد عن التراخيص والممارسات «السليمة» تؤدي إلى جعل كل شركة استثمار مخالفة حكما، وأن فترة 6 أشهر لتوفيق الأوضاع غير كافية.
ويسرد البعض بعض النقاط الملتبسة في القانون ولائحته التنفيذية:
في مواد العقوبات، النيابة والمحكمة توقعان عقوبات للجرائم، الهيئة توقع عقوبات إدارية، كما من حق البورصة توقيع عقوبات ادارية، وهنا يتساءل قانونيون، هل من المنطق أن تعاقب جهة واحدة من 3 جهات؟.
وذكر مصدر بعض الالتباسات والاستفسارات التي تثيرها شركات:
1 - تراخيص أنشطة شركات الاستثمار وإدارة الأصول.
2 - إلزامية مجلس إدارة لكل صندوق استثمار.. ودور هذا المجلس.
3 - انتقاص محصور بالمقاصة الحالية.. احتكار أم لا؟
4 - تعريف التداول الوهمي والإفراط في التداول لمصلحة العملاء.
5 - مصطلحات مختلفة تخص التسجيل والقيد والإدراج.
6 - تعريف العمولات والحسومات المرتفعة.. أو المنخفضة.
7 - آليات الإفصاح لا سيما للملكيات غير المباشرة.
8 - مساواة غامضة أحيانا بين الشخصين الاعتباري والطبيعي.
9 - حالات كشف سرية معلومات العملاء.. لا سيما السرية المصرفية.
10 - أهداف «الهيئة» تقليل المخاطر النمطية.. ما المقصود؟
11 - التباسات في صانع السوق وإقراض الأوراق المالية.

أين المرجعية الجاهزة
بشكل قطعي يؤكد قانونيون بأن قراءة القانون أو إطلاق باب الاجتهاد فيه يمثل مخاطرة في حد ذاته، تربو على المخاطر الاستثمارية.
ومن المعوقات التي تواجه شركات عدم وجود مرجعية يمكنها التواصل معها في شأن إيضاح عديد من الأمور، فكما يقول هؤلاء: حتى الآن الهيكل التنفيذي للهيئة لم يكتمل بعد بنسبة %100، وبالتالي لا يعرف أحد مع أي قسم أو قطاع أو مسؤول يتواصل، علما ان الواضح للجميع حتى الآن هو المفوضون فقط، فهل سيتم الاستفسار منهم عن كل كبيرة وصغيرة، أو كل استيضاح أو عقبة تفسيرية أمام شركات تزيد على 220 شركة، وجميعها تخضع للقانون ذاته، وعليها واجبات الالتزام به حرفيا، وعدم الوقوع في أي محظور.
القانون اتى لتنظيم السوق عموماً وتنظيف تراكمات وممارسات سنوات طويلة، لذا يستوجب على الهيئة التوعية الكاملة بالقانون. فالهيئة هي الجهة الاقدر على ذلك كونها هي التي وضعت النصوص واللائحة.
وقال مصدر: ان القضايا الخمس التي احالتها البورصة الى نيابة ومحكمة اسواق المال قد حصل جميع المتهمين فيها على براءة بسبب الخطأ في الاحالة. حيث كان يجب ان تتم الاحالة من الهيئة وليس من البورصة.. وهكذا اجراء ما كان ليقع لو كانت هناك توعية ووضوح في الصلاحيات والاجراءات وفهم جلي للقانون واجراءات تطبيقه.

مقترحات توعية
فهناك بعض الاقتراحات مثل:
ــ امكان عقد سلسلة من المحاضرات التوعوية او اصدار بعض الكتيبات الايضاحية.
ــ انشاء ادارة قانونية متخصصة تحت اشراف مباشر من المفوضين تهتم بالرد على استفسارات وايضاحات الشركات وتبيان بعض اوجه الغموض.
ــ امكان طلب بعض النقاط غير الواضحة من جميع الشركات وايضاحها خلال ورشة عمل واحدة.
ــ تدريب القائمين على نيابة اسواق المال والمحكمة فيما يخص الجوانب المالية والفنية المرتبطة بالتداولات والاسهم وغيرها. حيث هناك اجماع ويقين على ان هؤلاء بارعون في القانون ومتمرسون فيه، وهذا امر لا خلاف فيه لكن الامور الفنية الخاصة بأسواق المال تحتاج دراية من نوع خاص، وهي مهمة تقع على عاتق الهيئة ايضا كونها الجهة الرقابية الام حاليا على البورصة، وما قرار انشاء نيابة ومحكمة لاسواق المال الا بهدف التخصص البحت.
ليس كل قانوني يصلح لحل كل الالغاز خصوصا اذا كان القانون يختص بالجوانب المالية والاستثمارية.
ويؤكد ما سبق وقوع مجاميع كبيرة في فخ اخطاء قانونية تعتبر بسيطة ومن ابجديات العمل. منها على سبيل المثال عدم حصول مالك الاسهم المرهونة لدى البنوك تفويضا للتصويت بها في الجمعية العمومية.. فوفقا للقوانين المنظمة فالتصويت من حق الجهة المرهونة لمصلحتها الاسهم. وابطل احد القانونيين في احدى الجمعيات العمومية حق تصويت جهة بالاسهم نتيجة عدم وجود تفويض من البنك المرهونة لمصلحته الاسهم.
وللمثال ايضاً ازمة تحييد الاسهم الشهيرة في البورصة التي تباينت في شأنها اراء قانونية، واتضح لاحقا ان هناك مجاميع لديها افصاحات سليمة وفقا للقانون ومجاميع اخرى لديها فهم مغاير لنص القانون. مما يؤكد ان القانونيين ليس باستطاعتهم حل كل الالغاز ما لم يكن هناك خبرة طويلة وتمرس في العمل المالي بجانب القانوني.
وربما يؤدي هذا الوضع الى التهافت على القانونيين الماليين والمضاربة على اسعارهم لزوم اتقاء شر العقوبات، وهذا قد يشبه ايام رواج عملة مديري الاستثمار اعوام الرواج والعز التي عاشتها البورصة قبيل الازمة المالية اواخر 2008.
أمام إمكانات قانونية منقوصة سعت بعض الاتحادات ومن بينها اتحاد شركات الاستثمار إلى عقد جلسات حوارية وحلقات نقاشية لتبادل الآراء والخبرات والنقاش حول بعض المواد لكن بحدود الإمكانات، وبقيت بعض نقاط الغموض ومَواطن الاستفسار من دون إيضاح نهائي أو مطلق.
لكن ربما لا يعفي هذا الوضع تلك الاتحادات من السعي الى حلول اكثر ديناميكية عبر تكثيف ورش العمل وتقديم مبادرات مستمرة تتمثل في الآتي:
- تكثيف الدورات التعريفية والمؤتمرات المتخصصة من جانب قانونين متمرسين بالعمل المالي والقانوني.
- تجميع فريق من المستشارين المتميزين في القطاع المالي والمصرفي وعقد ورش عمل تثقيفية.
- إمكانية أن يقوم كل اتحاد متخصص بتولي امر القطاع الذي يمثله، حيث إن القانون يحتوي على اجراءات والتزامات محفوفة بمخاطر وعقوبات وتعتبر المهلة الممنوحة حاليا لبعض القطاعات فرصة للتأهيل والتأقلم مع متطلبات القانون ودرسه جيدا.
قالت مصادر عندما أطلقت الهيئة قائمة الرسوم ومن بينها مليون دينار رسوم الترخيص لشركة الوساطة.. وجّهت مئات الاستفسارات الى الهيئة والبورصة، هل ستنطبق المليون على المكاتب القائمة ام الجديدة فقط؟ فاذا كانت الاستفسارات لأمور واضحة في المئات، فكيف حال الاستفسار حول عقوبات وغرامات وتداولات وأمور أكثر تعقيدا.
يروي مصدر أن البورصة ذاتها استفسرت في احدى لقاءاتها مع الهيئة عن بعض الأمور وطلبت إيضاحات حول آليات الإفصاح.. كما سأل الكثير من الموظفين بشأن قضايا أخرى، فإذا كانت البورصة التي كانت تشرف على كل الشركات تستفسر فكيف بالشركات نفسها؟
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-05-2011, 07:44 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

04/05/2011
في قضية «الوطني»
هيئة السوق تحقق نصراً إعلامياً وهمياً

محمد شعبان
هل كان يدرك مسؤولو هيئة سوق المال حجم الضرر الممكن ان يلحق بالبنك الوطني جراء إعلان فتح تحقيق بتصريح صادر عن البنك؟ هل فكر أحد في حجم الإشاعات المغرضة الممكن أن يبنى على ذلك الإعلان لمجرد ورود اسم البنك الوطني فيه؟
إن التصريح الصادر عن البنك الوطني حول الملكية غير المباشرة للبنك في شركة زين، جاء مفهوما في مقاصده المجازية للقاصي والداني. وما كان بحاجة إلى اثارة كالتي أغرت هيئة سوق المال. كما ان تبرير دخول شيخة البحر في مجلس إدارة «زين» مفهوم نظريا وعمليا من دون كبير عناء في تحقيق مفتعل. لقد قال التصريح ما هو معروف في السوق، لا سيما لجهة حجم اسهم «زين» المرهونة لدى «الوطني».
أما لماذا سارعت الهيئة الى فتح تحقيق فهذا الذي يشوبه غموض من حيث التوقيت والغايات حتى الآن.
فالبنك الوطني يلقى من مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية كل تقدير بدرجات هي الأعلى محليا وإقليميا، وبين الأعلى عالميا. وقيادات البنك تلقى ترحيبا وإعجابا في المحافل الدولية، ونتائجه أبهرت كل المراقبين في الداخل والخارج بالنظر إلى تجاوزها الأزمة باقتدار، فهل هذا جزاؤه، وهو مكون أول وأساسي من مكونات سمعة الكويت المالية حول العالم؟ هل يكافأ المجتهد باللهاث وراء تصيد ما ليس من تاريخه الطويل في الشفافية والحوكمة؟
لم يعبأ إعلان هيئة سوق المال بكل هذا لا بل توقف عند الشكل دون المضمون غير مكترث بسمعة البنك ولا بمكانته. كل ذلك لتحقيق نصر وهمي إعلامياً! أكان صعبا السؤال عن مرامي التصريح ومقاصده بسرية كما الحال في عشرات لا بل مئات الحالات المماثلة؟ ألا تستحق سمعة الكويت المالية تجنب التشهير بأكبر مؤسسة مصرفية في البلاد ام ان وراء الأكمة ما وراءها؟
البنك الوطني ليس شركة استثمار متعثرة اساءت للبلاد والعباد. ولا هو شركة ورقية من عشرات الشركات التي بددت أموال المساهمين في غفلة من الجهات الرقابية، أوليس الأجدى للهيئة والجهات الرقابية الأخرى الانقضاض على شركات العفن التي عفرت سمعة الكويت المالية في التراب؟ هل أنجزت الجهات الرقابية كل ما عليها من عمل في تنظيف عفن السوق ولم يعد أمامها إلا تفسير تصريح من هنا وتوضيح تلميح من هناك؟ ربما يعرف «الوطني» أن هناك حسادا ومغتاظين من نجاحه، لكنه حتماً لا يقبل أن تكون الهيئة بين هؤلاء.
ان الاحراج الذي لحق بالبنك ومساهميه ليس في مصلحة احد الا من يصطاد في الماء العكر، كما أن المخاطرة في سمعة البنك ليست في مصلحة أحد إلا المتطفلين المقتاتين على فتات موائد النميمة والإشاعات. أولئك الفاشلون الكارهون لأي نجاح.
هل قرار الهيئة بالإعلان على الملأ أن تحقيقا قد فتح هو من باب الشفافية ام من باب اثبات الوجود والقول نحن هنا؟ أولم يكن أمام الهيئة جهات أخرى متلاعبة فعلاً لتبدأ منها اثبات الوجود وفرض الهيبة؟ إذا كان الدافع هو «ابدأ بالكبير يهابك الصغير» فهذا ليس مسطرة يمكن القياس بها وفقا لقانون هيئة أسواق المال الذي لم يأت على ذكر هكذا ممارسات.
ان احالة البنك الوطني الى التحقيق حققت غرضا شكليا في نفوس البعض لكنها لم تحقق المرجو في مضمون الشفافية المنشودة في السوق طالما هناك من يمعن في البناء على اساسات غير سليمة، سوف يجتاز البنك الوطني هذه العثرة الهينة ولن تعلق به شائبة، بيد ان السوق ستعلق به شوائب الاستنساب والعشوائية. وقد يدفع صغار المستثمرين ثمنا لا ناقة لهم به ولا جمل، وقد ينخفض منسوب الثقة بإجراءات لا تصيب الهدف الاصلاحي المنشود، أما الهيبة فلا تفرض جزافا بل تكتسب بالعمل المنهجي الجاد والحيادية التي لا يرقى إليها غبار وبالسرية الفعالة بعيدا عن فرقعات اعلامية لا تغني ولا تسمن من جوع.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
09-05-2011, 06:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
ضاعت بطاقتك ..أمبى.._ اي ضاعت خير انشالله ..شنو جريمه ..باجر اطلع غيرها..يه.
سرقة هوية مواطن وتسجيل 4 خطوط باسمه


تن تن تان




تقدم مواطن ببلاغ إلى مخفر شرطة شرق، يفيد عن استخدام مجهولين بطاقته المدنية، وشراء عدد 4 خطوط اتصالات تابعة إلى إحدى الشركات، من خلالها، ومن ثم مخاطبة الشركة له بضرورة تسديد تلك المبالغ الضخمة.
ووفق مصدر أمني، فإن المواطن أبلغ أمنيي المخفر بأنه فوجئ باتصال من أحد موظفي شركات الاتصال، يطالبه فيه بضرورة تسديد مبالغ مالية، ناتجة عن عدم التسديد لعدد 4 خطوط مسجلة باسمه، مشيراً إلى أنه أبلغ الموظف بأنه لا يملك سوى خط واحد ولا يتبع الشركة التي يعمل فيها الموظف. وأضاف المصدر أن المواطن فوجئ بإبلاغه برقمه المدني واسمه الرباعي، وبمجرد توجهه إلى مقر شركة الاتصال تبين له صحة ادعاء الموظف بأنه يملك 4 خطوط، والتي تم تسجيلها باسمه، من خلال صورة البطاقة المدنية لدى بعض محلات الهواتف، لافتاً إلى أنه لا يعرف الشخص الذي قام بتسجيل الخطوط على بطاقته، ومن ثم تحمل خسائر مالية على كاهله، وعليه تم تسجيل قضية تزوير ضد مجهول في المخفر، وجار تحويل القضية إلى رجال المباحث، تمهيداً لضبط الجاني.


الله ياهي حنه على ام العيال و العيال :

شوفوا من اليوم و ياي ...اللي يضيع بطاقته.............
..............................................
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-05-2011, 02:39 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
قالها عبدالله السالم.. تهدى الأمور باهل الرأي ما صلحت ** فإن تولت فبالأشرار تنقاد
قالها عبدالله السالم.. تهدى الأمور باهل الرأي ما صلحت ** فإن تولت فبالأشرار تنقاد
 
أعلى