عندك مخلط معلومات..._شنو...سلطة..كوكتيل فهمت

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-03-2010, 11:25 PM
الوايلي
user_offline.gif

أبو عثمان

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 2,327

icon1.gif

الله يعطيك العافية

__________________
اسواق نت على تويتر
http://twitter.com/#!/aswaqnet

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-03-2010, 11:26 PM
الوايلي
user_offline.gif

أبو عثمان

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 2,327

icon1.gif

الله يعطيك العافية

__________________
اسواق نت على تويتر
http://twitter.com/#!/aswaqnet

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-03-2010, 04:46 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif
ازمة الازدحام في الشوارع
4 / غ ك / ح / 2010


خلاف بين وزراء و كأنهم يتبعون حكومتين

اين التنسيق و التفاهم و الضبط و الربط
خصوصا ان الموضوع يترتب عليه التزامات ماليه تتطلب موافقة وزارة الماليه
==================================

جلسة مجلس الامه الخميس 04 فبراير 2010

شهدت الجلسة حدثاً فريداً،
(((((((عندما اختلف وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد العفاسي مع الحكومة حول مادة تلزم الدولة، في حال موافقة الهيئة العامة لشؤون المعاقين، توفير سائق أو خادمة للأشخاص أصحاب الإعاقات الشديدة، وهو ما عارضته الحكومة،)))))))))

التي أيدت التعديل المقدم من النائبة سلوى الجسار، ووافق المجلس في النهاية على التعديل كما انتهت إليه اللجنة، ((((( وهو ما أيده العفاسي من قبل، بنتيجة 25 من 46 رغم عدم موافقة بقية أعضاء الحكومة.))))

((((((..............وكان البصيري طلب إعادة التصويت بدعوى أن وزير الشؤون كان يرفع يده بغية الحصول على الكلمة وليس للموافقة، .........................وبالرغم من أن الخرافي قابل طلبه بالرفض،

فإن

المفاجأة كانت
في
((((.....طلب العفاسي الكلمة، وقوله: 'نحن نلتزم بكلمتنا، وكنا أربعة وزراء حضروا اجتماع لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة وقت مناقشة هذه المادة، وتمت الموافقة عليها، وأنا لا أغير كلمتي'...........))))

كما تباينت ...........((((.......آراء وزير الشؤون ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان على تبعية هيئة المعاقين للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء،...............)))))
ما أدى
إلى رفع الجلسة نهائياً، لولا ركض رئيس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة النائب مسلم البراك وراء رئيس المجلس، وإقناعه بالعودة عن قراره، ليعلن الرئيس مرة أخرى رفع الجلسة مدة ربع ساعة.


وشهدت الجلسة حدثاً فريداً، عندما اختلف وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد العفاسي مع الحكومة حول مادة تلزم الدولة، في حال موافقة الهيئة العامة لشؤون المعاقين، توفير سائق أو خادمة للأشخاص أصحاب الإعاقات الشديدة، وهو ما عارضته الحكومة، التي أيدت التعديل المقدم من النائبة سلوى الجسار، ووافق المجلس في النهاية على التعديل كما انتهت إليه اللجنة، وهو ما أيده العفاسي من قبل، بنتيجة 25 من 46 رغم عدم موافقة بقية أعضاء الحكومة.

وكان البصيري طلب إعادة التصويت بدعوى أن وزير الشؤون كان يرفع يده بغية الحصول على الكلمة وليس للموافقة، وبالرغم من أن الخرافي قابل طلبه بالرفض، فإن المفاجأة كانت في طلب العفاسي الكلمة، وقوله: 'نحن نلتزم بكلمتنا، وكنا أربعة وزراء حضروا اجتماع لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة وقت مناقشة هذه المادة، وتمت الموافقة عليها، وأنا لا أغير كلمتي'.

كما تباينت آراء وزير الشؤون ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان على تبعية هيئة المعاقين للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ما أدى إلى رفع الجلسة نهائياً، لولا ركض رئيس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة النائب مسلم البراك وراء رئيس المجلس، وإقناعه بالعودة عن قراره، ليعلن الرئيس مرة أخرى رفع الجلسة مدة ربع ساعة.

الجريده







1غ ك / 2 / م ح م / 2010


مصدر حكومي: لا نستبعد أن يكونوا من مزدوجي الجنسية
البحث عن 194 ألف كويتي لا عناوين لهم

كتب يوسف المطيري:
«194الف كويتي لا عناوين لهم»، هذا ما أكده مصدر حكومي لـ «القبس» امس، موضحا ان الجهات الحكومية المختصة دأبت في الفترة الأخيرة على وضع الخطط اللازمة لمعرفة أماكن «المفقودين» بطريقة رسمية.

وحسب المصدر، فان هذه المشكلة ظهرت أمام وزارة التخطيط (سابقا) الادارة المركزية للاحصاء (حاليا) اثناء تعداد عام 2005، حيث اشار المسؤولون في حينها الى ان هؤلاء من مزدوجي الجنسية، سواء في الدول الخليجية أو الأجنبية.

وبين ان التعداد الحالي للسكان الذي يعد الأكبر من نوعه في تاريخ وزارات التخطيط السابقة في الاعداد، فانه بحث كيفية تحديد مواقع المفقودين، لاسيما انه سيجري في شهر فقط، وذلك من خلال التعاون مع وزارة الداخلية والهيئة العامة للمعلومات المدنية.


=======================================
الترقيم يرمز الى : -- الرقم ...ثم غ ك : غينتس كويتيه ..ثم رقم الشهر...ثم ( م : مواطن ح : حكومه م : مجلس ) ثم السنه


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 20-08-2011، الساعة 05:49 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-03-2010, 08:35 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif
شخصيه وطنيه مشرفه / تحيه للسيده الفاضله هند الصبيح التي اختارت الاستقاله على السكوت عن مخالفة القوانين
شخصيه وطنيه مشرفه

تحيه للسيده الفاضله هند الصبيح التي اختارت الاستقاله على السكوت عن مخالفة القوانين

و تحيه ملؤها التقدير لكل مسؤول يطبق القانون و يرفض تدخل المتنفذين و اعضاء مجلس الامه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-03-2010, 08:53 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

المال العام والصبيح
احمد المليفي

صدور حكم من محكمة الجنايات برئاسة المستشار وائل العتيقي في قضية التسجيل الوهمي في بعض الشركات للعمالة الوطنية بقصد الحصول على مبالغ دعم العمالة والتسجيل في التأمينات الاجتماعية وذلك بحبس صاحب الشركة الوهمية المتهم الرئيس 7 سنوات مع الشغل والنفاذ مع عزله من الوظيفة وتغريمه 31 ألف دينار وحبس موظفين و18 مواطنة ممن سجلوا بشكل وهمي لمدة ثلاث سنوات مع الشغل ودفع كفالة قدرها ألف دينار لوقف النفاذ والامتناع عن عقاب 52 مواطنة لاعادتهن المبالغ التي حصلن عليها من دون وجه حق من جهاز دعم العمالة الوطنية مع توقيعهن تعهدا بحسن السيرة والسلوك لمدة عامين ودفع ألف دينار كفالة كما نشرت بعض الصحف المحلية.

هذا الحكم يظهر للأسف أن هناك الكثير من الناس يعتقد أن مال الدولة «سايب» وأن الاستيلاء عليه حلال بلال والسرقة لا تكون الا اذا وقعت من مسؤول كبير وعلى المناقصات. أما ما يستولي عليه البعض من أموال أو يمارسه من التفاف على القوانين للحصول على مالا يستحق من علاوات وترقيات وبدلات وغيرها من منافع غير مشروعة فلا يعدها سرقة رغم أن السرقة هي سرقة وقعت من الكبير أو الصغير، وقعت على دينار أو ملايين الدنانير.

هذه الحكم ذكرني بكثير من العاملين في القطاع الحكومي عندما يتغيب عن العمل بغير وجه حق للذهاب الى العمرة أو الحج فهو يريد أن يؤدي طاعة من خلال معصية وسرقة رواتب الأيام التي غابها.

((((((...............هذا الحكم كذلك ذكرني بالسيدة الفاضلة هند الصبيح المديرة السابقة لجهاز دعم العمالة الوطنية عندما تحركت لكشف هذه العمليات غير المشروعة وللأسف تحرك ضدها بعض أعضاء مجلس الأمة الذين يدعون التدين ومحاربة سراق المال العام وطالبوها بالتوقف عن اتخاذ أي اجراء بحق أمثال هؤلاء الأشخاص وان ليس لها حق في البحث والتحري عن حقيقة وضعهم وصدق البيانات المقدمة منهم. الأمر الذي دفع السيدة المخلصة التي لم تجد من يدافع عنها من المسؤولين في الدولة الى ترك الوظيفة لأنها لم تكن ترضى بأن تصبح «طوفة هبيطة» وان تقدم كقربان على طاولة الترضيات السياسية والحسابات الانتخابية التي ضيعت البلد...........)))))))

هذا الحكم يجب أن يعمم وينشر على كل العاملين في الدولة خاصة أولئك الذين يعتبرون اغتصاب المال العام حلالاً ويرفعون شعار (من صادها عشا عياله).
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-03-2010, 10:39 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

3 / غ ك / ح / 2010

وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلاميه....
نكرر الشؤون الاسلاميه
نكرر الشؤون الاسلاميه : نبي فلوس 132 مليون
وزارة الماليه : لا....11 مليون بس
الاسلام يدعو الى حفظ المال العام و الصدق
وزارة الماليه تهدف الى حفظ المال العام و الصدق
وارة الاوقاف اختصاصها يدعو الى حفظ المال العام و الصدق
اذا من هو الطرف المخطىء............. يا ترى؟!!!
التخفيض ليس 5 او 10 او 20 ....بل 121
من 132 مليون الى 11 فقط ......121 مليون تخفيض اي 91 %
اي ان مشاريع قيمتها 121 كانت وهميه و ضد الصالح العام
الظاهره الاولى عالميا

===============

بسبب المبالغة في رصد مبالغ للمؤتمرات والمهمات الرسمية والإيجارات
المالية للأوقاف: 121 مليون دينار التخفيض في ميزانية مشاريعكم!

حمد السلامة
خفضت وزارة المالية ميزانية مشاريع وزارة الأوقاف الواردة في الخطة السنوية الأولى لعام 2011/2010 إلى 11 مليونا و432 ألف دينار فقط بفارق 121 مليونا و338 ألف دينار عن تقديرات تلك المشاريع في يناير الماضي التي بلغت 132 مليونا و771 ألف دينار.
وعلل مصدر مسؤول هذا التخفيض بوجود مبالغة في تقدير ميزانيات المشاريع، مشيرا إلى أنه جرى استبعاد المبالغ الخاصة بالمؤتمرات وبعض المهمات الرسمية واستبعاد الإيجارات لبعض المشاريع.
وأشار المصدر في تصريح لـ«القبس» إلى أنه تم تخفيض تقديرات مشروع إعلاء فكرة وثقافة الوسطية والاعتدال في المجتمع من 8 ملايين و99 ألف دينار الى مليون و648 ألفاً و400 دينار، للمبالغة في تقدير ميزانيته، كما تم تخفيض كلفة مشروع الرعاية الشرعية والتربوية والفكرية للأسرة المسلمة وذوي الاحتياجات الخاصة من 4 ملايين و386 ألف دينار الى 552 ألف دينار فقط بسبب المبالغة في الأنواع، ومشروع تهيئة المسجد الكبير كمعلم حضاري واجتماعي وثقافي من مليون و717 ألف دينار إلى 518 ألف دينار للمبالغة أيضا.

37 مشروعا
وذكر المصدر ان مشروع توجيه الثقافة لدعم التنمية وتحقيق الاستقرار الاجتماعي خفض الى 552 ألف دينار بعدما كان تقديره 4 ملايين و656 ألف دينار بسبب المبالغة في التقدير واستبعاد الإيجارات.
واشارالى أن مشروع تطوير الأداء المؤسسي وتنمية رأس المال البشري ورعاية الإبداع والتميز في الوزارة خصص له 60 ألف دينار بعدما كانت ميزانيته المقدرة 18 مليونا و961 ألف دينار.
وأوضح ان مشاريع الوزارة الورادة في الخطة السنوية الأولى 2010 بلغت 37 مشروعا وكان من أبرزها إنشاء مركز الكويت الدولي للدراسات والمعاملات المالية والاقتصادية، ومراكز لذوي الاحتياجات الخاصة، وإعلاء فكر وثقافة الوسطية والاعتدال في المجتمع ودعم مشاريع التنمية الإسلامية وتعزيز حوار الحضارات.
ومن بين تلك المشاريع دعم مفاهيم وحفظ القرآن الكريم، وغرس القيم القرآنية والأخلاق المحمدية بين أفراد المجتمع، وإنشاء 12 مركزا لدور القرآن في مناطق مختلفة إضافة الى مركز لإعداد الدعاة، وإعداد الموسوعات الإسلامية والبحوث الشرعية المتخصصة، وتطوير المكتبات الإسلامية، والتوسعة الكبرى للمسجد الكبير، وإنشاء مركز دولي للمخطوطات، وإعادة تأهيل ما يقارب 50 مسجدا تراثياً وتجديد 75 مسجدا في عدة مناطق وإجراء صيانة دورية للمساجد وإنشاء 76 قسيمة لمساكن الأئمة والمؤذنين في مناطق مختلفة.

مبالغة
تم تخفيض ميزانية مشروع تفعيل دور المسجد كمركز إشعاع رائد لمنظومة تنمية المجتمع وتحديث أساليب الدعوة والإعلام الديني من 10 ملايين و125 ألف دينار الى 776 ألف دينار فقط بسبب استبعاد برامج الإذاعة والتلفزيون، التي تمت المبالغة فيها وتبلغ 8 ملايين و924 ألف دينار، فضلا عن إلغاء بعض المؤتمرات التي كانت تبلغ 525 ميزانيتها ألف دينار.

مشاريع للأشغال
بعض المشاريع بلغت كلفتها التقديرية 13 مليون دينار، لكنها لم تدرج ضمن الميزانية بسبب وجودها ضمن وزارة الأشغال وهي إنشاء مراكز دور القرآن وإنشاء 4 مساجد في مناطق مختلفة وإنشاء مبنى وزارة الأوقاف والشؤؤن الإسلامية.


Pictures%5C2010%5C03%5C04%5Cd98dc87b-26eb-4d68-9ee6-1b4500cba076.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-03-2010, 09:51 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

3 خصائص لتداولات البورصة

عن خصائص التداول في سوق الكويت للأوراق المالية 2009، قال الشال: أصدرت الشركة الكويتية للمقاصة، مشكورة، تقريرا مهما للراغبين في متابعة خصائص تعاملات البورصة الكويتية، وأفاد التقرير بأن الأفراد لا يزالون أكبر المتعاملين في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث استحوذوا على %45.6 من اجمالي قيمة الأسهم المشتراة، و%47.1 من اجمالي قيمة الأسهم المباعة. فقد اشترى المستثمرون، الأفراد، أسهما بقيمة 9.95 مليارات دينار كويتي، كما باعوا أسهما تقدر بقيمة 10.28 مليارات دينار كويتي، ليصبحوا بذلك المستثمرين الأكثر بيعا، حيث باعوا أسهما بلغت قيمتها 326.1 مليون دينار كويتي.
واستحوذ قطاع الشركات والمؤسسات، على %23.4، من اجمالي قيمة الأسهم المشتراة، و%21.3، من اجمالي قيمة الأسهم المباعة، وقد اشترى القطاع أسهما تبلغ قيمتها 5.11 مليارات دينار كويتي، في حين باع أسهما تبلغ قيمتها 4.65 مليارات دينار كويتي، ليصبح من أكثر القطاعات التي حققت فائضا، لمصلحة الشراء، بقيمة 459.9 مليون دينار كويتي.
وثالث المساهمين في سيولة السوق هو قطاع حسابات العملاء (المحافظ)، فقد استحوذ على %22.1 من اجمالي قيمة الأسهم المشتراة، و%22.8 من اجمالي قيمة الأسهم المباعة، أي كانت حصيلته صافي بيع، وقد اشترى القطاع أسهما بقيمة 4.82 مليارات دينار كويتي، في حين باع أسهما بقيمة 4.97 مليارات دينار كويتي، ليصبح صافي تداولاته، بيعا، لمصلحة بيعه أسهما، بقيمة 145.15 مليون دينار كويتي.
وآخر المساهمين في السيولة قطاع صناديق الاستثمار، فقد استحوذ على %8.9، من اجمالي قيمة الأسهم المشتراة، و%8.8، من اجمالي قيمة الأسهم المباعة، وقد اشترى القطاع أسهما بقيمة 1.94 مليار دينار كويتي، في حين باع أسهما بقيمة 1.9318 مليار دينار كويتي، ليصبح صافي تداولاته، شراء، لمصلحة شرائه أسهما بقيمة 11.35 مليون دينار كويتي.
ومن خصائص سوق الكويت للأوراق المالية أنها بورصة محلية، فقد كان المستثمرون الكويتيون أكبر المتعاملين فيها، حيث اشتروا أسهما بلغت قيمتها 20.23 مليار دينار كويتي مستحوذين بذلك على %92.62، من اجمالي قيمة الأسهم المشتراة، في حين باعوا أسهما بقيمة 20.23 مليار دينار كويتي، لتشكل صافي تداولاتهم، شراء، لمصلحة شرائهم أسهما بقيمة 1.75 مليون دينار كويتي، فقط.
وبلغت حصة المستثمرين، من دول مجلس التعاون الخليجي، من اجمالي قيمة الأسهم، المشتراة، نحو %2.7. وبلغت قيمتها 598.1 مليون دينار كويتي، في حين بلغت قيمة أسهمهم، المباعة، 643.65 مليون دينار كويتي، لتشكل صافي تداولاتهم، بيعا، لمصلحة بيعهم أسهما بقيمة 45.6 مليون دينار كويتي.
وبشكل موجز، لا يمكن فهم خصائص تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية من بيانات التداول، لسنة واحدة، ولا يمكن اعتبارها سنة أساس لأنها سنة استثنائية أو سنة أزمة، ولكن لا بأس من استخلاص بضع خصائص قابلة للتعديل فيما بعد. أولاها، أن تعاملات السوق ما زالت تطغى عليها الفردية مقارنة بالمؤسسية في الأسواق الناضجة، وثانيها، أن الأفراد أكثر خوفا، أي يميلون الى البيع في زمن الأزمة، مقارنة بالشركات والمؤسسات الأكثر شراء، وثالثها أنها بورصة محلية بتداولات للكويتيين، مؤسسات وأفرادا، لأكثر من %90 من سيولتها.


تطغى الفردية على التداولات مقابل تداولات مؤسسية في الأسواق الناضجة

بورصة محلية،
فالكويتيون - شركات وأفرادا - يسيطرون على %90 من التداولات

الأفراد كانوا الأكثر خوفا خلال
الأزمة وبالتالي كانوا الأكثر بيعا

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-03-2010, 11:11 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

محطة «العربية» تشكو نقص المحللين الكويتيين المحايدين
أزمة 2009 كشفت ضحالة المحللين وانحيازاً سافراً لوسائل إعلام

كتب المحرر الاقتصادي:
تشكو محطة «العربية» من ندرة المحللين الماليين الكويتيين، فالوجوه القليلة نفسها تظهر او تقبل الظهور بين الحين والآخر، حتى بات المشاهد/المستمع يتنبأ بما يمكن ان يقوله هذا او ذاك لكثرة ظهور الاشخاص القلائل نفسهم اصحاب التوجهات المعروفة.
ما اكدته مصادر معنية على هذا الصعيد يفتح باب تحليل ظاهرة ندرة المحللين الماليين والاقتصاديين في الكويت.

الحياد والمصالح
بداية، ينقسم هؤلاء بين اشخاص حياديين الى حد ما وآخرين اصحاب مصلحة مثل «الخبراء» المرتبطين بشكل مباشر او غير مباشر بشركات الاستثمار، الذين يظهرون في غير محطة العربية، فضلا عن مصرفيين لا يرغبون بالظهور عادة، واذا ظهروا نراهم لا يلامسون كبد الحقائق خوفا من البنك المركزي، او مراعاة له، او حفظا للسرية المصرفية.
وقال مصدر متابع: ما تشكو منه محطة «العربية» محط شكوى نفسها من اذاعات وحتى صحف ودوريات مطبوعة سواء كانت محلية او اقليمية ودولية. علما بان صحفا ومحطات تلفزة اخرى تختار اصحاب المصالح ليتحدثوا دون غيرهم.
لكن رب قائل ان في الكويت حرية رأي افضل نسبيا من تلك المتوافرة خليجيا، فلماذا لا نجد أصحاب رأي «أحرارا» يظهرون على الناس بتجرد وموضوعية ليقولوا ما يشفي بعض غليل الباحثين عن الحقيقة؟
ما اكثر الشركات ومكاتب الاستشارات التي تصدر تقارير في الصحف المحلية، فهناك «الشال» و«الجُمان» و«كامكو» و«الاستثمارات الوطنية» و«غلوبل» و«بيان» و«غلف انفست» و«الساحل» و«المدينة» و«دار الخبير» وغيرها العديد من الجهات التي تعد وترغب في نشر تقارير عن سوق الكويت للاوراق المالية تحديداً، فلماذا لا نجد في بعض تلك الاجتهادات ما يروي ظمأ القراء والمشاهدين؟ وما مدى حيادية تلك الجهات؟ وما مدى العمق الذي تتحلى به تقاريرها؟ يقول قارئ متنور: نجد بين الحين والآخر عنواناً مثيراً لاحد تلك التقارير فنقرأ لنعرف، لكننا غالبا ما نخرج بصفقة المغبون، لان الحقائق لا تقال كلها او ربما لا يجرؤ احد على قولها كلها، او لان صاحب -او صاحبة التقرير- لا يمت الى الشفافية بصلة بسبب المصالح.
ويضيف: اذا تعلق الامر بنقد الحكومة فستجد ما لذ وطاب، واذا تعلق الامر بنقد ادارة البورصة ولجنة السوق فهناك اتجاهات متباينة، لكن النقد مباح، واذا تعلق الامر بالبنك المركزي فالكل مادح بشكل او بآخر، واذا تعلق الامر بالحديث عن هذه الشركة او تلك، او هذا المصرف او ذاك فحدث ولا حرج عن التطبيل والتزمير لاسباب علاقاتية ومصلحية واعلانية، ولاسباب ربط اسم المؤسسة بهذا الشخص او ذاك، فالسمعة اساس، وغير مسموح العمل بمقولة «لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى»!
ويستدرك القارئ المتنور ليقول: هناك مادة علمية نجدها في تقارير «البنك الوطني» و«الشال» و«كامكو» و«الاستثمارات الوطنية» والاحصاءات التي يعدها مركز الجُمان.. وآخرون قلائل، علماً بان «الشال» يخلط احياناً بين الرأي والمعلومة، اما تقارير الجُمان ففيها من «الجرأة» جرعة تستخدم في هذا الاتجاه او ذاك لدى الجهات المعدة والناشرة وحتى القارئة.

اجتهادات متناثرة
في المقابل، ظهرت اجتهادات صحفية متناثرة، لكنها بقيت في إطار البحث والتدقيق ولم ترتق لدى البعض إلى مستوى المهنية المطلوبة في التحليل المالي والاقتصادي إلا نادرا. لذا نجد تهافتا على ترجمة تقاريرغربية صادرة عن بنوك وبيوت استثمار تتناول الأوضاع المحلية علنا نجد فيها ما هو مختلف لنستنتج منه حقائق ما. ومع ذلك نجد أن النشر مختلف احيانا عن حرفية تلك التقارير لأسباب تتعلق بالناشر. لكن تلك التقارير تبقى متاحة لتسد فراغا لم تستطع تقارير محللين محليين وشركات استثمار سده. فشركات الاستثمار على اختلافها لم تستطع تقاريرها التنبؤ بأدنى تداعيات للأزمة. لا بل ان احدى الشركات مستمرة بالقول إلى اليوم ان الازمة هي أزمة سيولة لأن مصارف أجنبية اوقفت خطوط ائتمان ولا تعترف بأن الأصول هي المضروبة، وبالتالي فإن الأزمة كانت أزمة ملاءة. فكيف نثق بتقارير تلك الشركات بعد اليوم؟ ولماذا اصلا تستمر هي في اصدار تقارير لا طعم ولا لون لها ولا رائحة سوى انها تستخدم لزوم الحضور الإعلامي (مع لوغو الشركة لو سمحتم) الجالب «للبيزنس» حتى لو كان ذلك على حساب الحقيقية، علما أن ذلك « البيزنس» ذهب إلى غير رجعة على الأقل بالشكل والمضمون اللذين كانا يسودان المرحلة الماضية.
إلى ذلك، هناك تقارير تصدر عن شركات استثمار عن البورصة لا تعدو كونها احصاءات (صعود وهبوط) لا تغني ولا تسمن من جوع، لكن الجهات المصدرة تصر على نشرها لأن وراءها حضورا إعلاميا يستخدم لغايات مختلفة.

أنت في الكويت ولست في السويد
وبالعودة الى المحللين، يقول مستثمر عتيق محافظ: انت في الكويت ولست في السويد يابني. كل شيء قابل للتسييس والشخصنة والاستخدام في غير محله الطبيعي. يجب عدم لوم المحللين والجهات المصدرة للتقارير. في البلاد مصارف وجهات قادرة على اعطائك معظم المعلومات المتوافرة حتى لو كانت من كواليس الكواليس، وهي قادرة على تحليلها واستنتاج خلاصات رأي صائب منها. لكن من يتحمل ذلك؟ من ينشر ذلك بحيادية؟
فالبلد صغير، والكل يعرف الكل، والمصالح متشابكة.. فلا يمكن ان تجدا فنا لمجرد الفن. ويضيف المستثمر العتيق المحافظ: اين الاحصاءات الرسمية الحديثة؟ اين آخر المستجدات المصرفية والنقدية والمالية ام سنظل نكتفي بوضعها على الانترنت متأخرة شهورا، واين تحليل هذه الارقام من الجهات الرقابية المحايدة؟ اين دور الاحصاء المركزي، ولماذا هذا التخلف في الارقام التي عندما تصدر تكون المعطيات قد تغيرت ولا تصلح تلك الارقام لاتخاذ اي قرار على اساسها؟
ويختم المصدر بالقول: الرقم في بلدان العالم الثالث وجهة نظر وليس رقما مجردا. والتحليل بات كذلك للاسف. لكن لا داعي لليأس ما دام هناك صحافة تحاول التجرد من المصالح وتطرح للقارئ اجتهادات لولاها لما عرفنا ان في البلد ازمة، وان شركات تعثرت وتلاعبت، ولولاها لما عرفنا شيئا كثيرا عن المجريات المصرفية ولا شبعنا من افصاحات البورصة الضحلة.. لكن لارأي لمن لايطاع!

خلاصة
¶ تحاليل اقتصادية ومالية تأتي حسب رغبة الزبون
¶ شركات تصدر تقارير لا طعم لها ولا لون ولا رائحة
¶ الكل شاطر في نقد الحكومة.. وعدا ذلك حرج بحرج
¶ مصادر ترغب بكيل المديح لها وترفض أي خبر سلبي
¶ لولا اجتهادات صحفية لما عرفنا بتعثر شركات
¶ نقص فظيع في الأرقام الرسمية.. وإذا توافرت تكون قديمة

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-03-2010, 11:13 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

حفل CFA
إبراهيم شكري دبدوب: أوصيكم بنزاهة العمل النظيف وأخلاقياته

• دبدوب يسلِّم الشهادة لاحد حملة CFA للتحليل المالي (تصوير: مصطفى عبد الصمد)
• دبدوب يسلِّم الشهادة لاحد حملة CFA للتحليل المالي (تصوير: مصطفى عبد الصمد)
تحدث الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب في احتفال لتوزيع شهادات CFA للتحليل المالي امس الاول في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، ووجه نصائح للعاملين في الحقل المالي الاستثماري.
وقال: «عليكم بالعمل وفق نزاهة واخلاقيات»، مشدداً على اهمية حوكمة الشركات. واضاف: يتعين علينا اعادة تعريف عمل القيادة. لدينا كثير من المديرين في العالم العربي لكن قلة منهم هم قادة بالفعل.
قال ابراهيم دبدوب ان شكل العالم يبدو اكثر صعوبة اليوم، وأعرب عن خشيته من ان يكون قد تغير اكثر من المتوقع.
وأضاف: «هناك الكثير من التقدم في دول المنطقة منذ الازدهار النفطي الأول في فترة الستينات، كما ان الكثير من الشركات الناجحة تحولت الى شركات عامة وباتت تتمتع بادارة مستقلة حديثة ومعايير حوكمة شركات».
وخلال الحفل اعتبر دبدوب «الوطني» خير مثال على الادارة المستقلة قائلا: «سعينا خلال العقود الماضية الى تحسين حوكمتنا وبناء مؤسسة اقليمية واجهت أزمات مالية واقتصادية عديدة».
وأكمل: «بفضل جهودنا حافظنا على أدائنا الصلب واستغلال الفرص في المنطقة، واليوم نحن محظوظون لأننا نعيش في عصر المعرفة والعلم اللذين سيساعداننا على اعادة تعريف الادارة ومعالجة التحديات التي تنتظرنا».

أعضاء الكويت
وبعد كلمة دبدوب وُزعت الشهادات التي مُنحت الى 11 متقدما لنيل الشهادة من أصل 5 الاف مرشح لنيل الجائزة.
وفي كلمة ألقاها م ر. راجو رئيس جمعية CFA الكويت قال: «منذ اطلاق جمعية CFA الكويت في عام 2008، شهدنا زيادة في عدد الأعضاء بنسبة 50 في المائة، مما يؤكد أن 11 في المائة من أعضاء CFA في منطقة الخليج هم من هذا البلد. ويتوقع لهذه الأرقام أن تنمو بشكل كبير مع استمرار النمو والتوسع في المنطقة».
وبالنيابة عن معهد CFA، تحدث المدير العام توم روبنسون قائلاً: «لقد أظهر التقرير في صحيفة فايننشال تايمز حول أهم المحللين الماليين في العالم، أن 99 شخصاً من بين أول 186 فائزاً بجوائز، هم من حملة شهادة CFA، وهو ما يدل على القيمة والمكانة المرتبطة بهذه الشهادة. ويعتبر انجاز اليوم مؤشراً على المجموعة المتنامية من الخبراء الماليين الموهوبين هنا في الكويت. حيث سيساهم هؤلاء الأفراد في دعم النمو المتواصل لهذا البلد في اطار تطور السوق المحلية ونضجها لتحقق أرفع المعايير الدولية».
بعدها أعطى المدير التنفيذي لشركة اجيج كابيتال طارق السقا، عرضاً اضافياً لقضايا واتجاهات الأسواق، متحدثا خلاله بشكل تفصيلي عن أداء السوق السعودي خلال الأعوام العشر الأخيرة.
واعتبر السقا خلال عرضه ان أداء الأسواق المالية في الخليج كان افضل خلال الأزمة من الأسواق العالمية، كما ان اجمالي الناتج المحلي لدول التعاون جاء بواقع افضل من العالم.
واعاد السقا عبور الخليج للازمة بشكل افضل من العالم للنظام البنكي الصارم والقوي في المنطقة، الا ان الهزات التي شهدتها المنطقة كان سببها عدة عوامل اولها الاموال الساخنة في الامارات، ودبي تحديدا التي جفت من السوق مع بداية الازمة، اما بالنسبة للسعودية فان قطاع التجزئة هو الاكثر تأثرا بالازمة بعد ان تم رفع العرض في البلاد بنسبة 100 في المائة في اقل من 4 سنوات، وبالتالي من الطبيعي ان يعاني قطاع التجزئة من ذلك.
اما في السنوات الاخيرة، فلفت السقا الى ان مصر كانت اكبر المستفيدين من الاموال الاجنبية على المدى الطويل.
وبعد ان فرضت مصر تشريعات وقوانين صارمة فيما يخص الشفافية في القطاع المالي، هربت الاموال بشكل تدريجي الى منطقة الخليج وتحديدا الى الامارات وقطر، وعند بدأ الازمة انسحبت هذه الاموال بشكل سريع من الاسواق.

الكويت والصناديق السيادية
وبالحديث عن الصناديق السيادية، اعتبر السقا انها لعبت دورا مهما في ثبات الأسواق واستقرارها، وبأن الكويت والسعودية وابوظبي اتبعت اجراءات سريعة في هذا الشأن.
ولفت الى أن الكويت تحتاج الى دعم التنمية الى جانب النظر في بعض التشريعات، ودعم سوق رأس المال والبنية التحتية في البلاد، اذ ان ضخ المال في الأسواق لا يكفي. أما بالنسبة لادارة الأصول فهي بحاجة الى رفع معاييرها.
وقبل بدء الحفل وقعت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا اتفاقية تعاون مع جمعية المحللين الماليين المعتمدين – الكويت، في حضور المدير الاداري للجمعية الأميركية للمحللين الماليين المعتمدين تيم روبينسون ورئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين - فرع الكويت راجو ونائبه أمين.
وتتيح الاتفاقية لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الحق في ترشيح من تراه مناسباً للحصول على منح دراسية لشهادة المحلل المالي المعتمد، كذلك تعطي الاتفاقية الحق للجامعة في استضافة مجموعة من المحاضرين الدوليين ضمن اتفاقية التعاون لالقاء محاضرات عن الأحداث المالية والاقتصادية والاستثمارية الأكثر تأثيراً على مجتمع المال والأعمال في العالم والمنطقة. فضلاً عن ان الاتفاقية تنسق لكيفية تعاون جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا والمشاركة في الأبحاث العلمية المتعلقة بعالم المال والأعمال بالكويت والخليج والمنطقة العربية بالمشاركة مع الجامعات الأخرى.

صلابة الجمل
جاء في الحفل تأكيد على ان نموذج البنك الوطني هو الافضل. وبين الامثلة على قوة البنك تمتعه بادارة مستقلة، وحوكمة عمل اظهرت نجاعتها في الازمة، اذ تأكد ان البنك ذو اداء صلب ومثمر في استغلال افضل الفرص.

اتفاقية مع جامعة الخليج
تتيح اتفاقية التعاون للباحثين العلميين والمحللين الماليين قاعدة البيانات والمعلومات الخاصة بالجمعية الاميركية للمحللين الماليين المعتمدين من خلال مكتبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، وكذلك توفير المواد العلمية والمراجع المتعلقة بشهادةChartered Financial Analysts (CAF).
واكد رئيس مجلس الامناء بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الدكتور عبدالرحمن المحيلان بعد توقيع الاتفاقية ان اليوم يعتبر من الايام المهمة لنا، لاننا وقعنا اتفاقية التعاون هذه مع الجمعية الاميركية للمحللين الماليين المعتمدين، وهي اكثر الجهات الاحترافية في تقديم الشهادات المهنية للعاملين في قطاع المال، مما يوفر خدمة افضل لقطاع الاعمال الكويتي بمستوى وجودة عالية، مشيرا الى ان الاتفاقية تفتح آفاقا ومستويات عليا للتعليم العالي الاحترافي، وترفع من مستويات الدراسات العليا، كما سيكون هناك تعاون لصيق ومستمر، وسنكون مركزا مهما يفتح آفاقا جديدة لكل الراغبين في الحصول على شهادةChartered Financial Analysts (CAF). ومقرها جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.
فيما اشار الدكتور شعيب عبدالله شعيب رئيس الجامعة الى ان التعاون بيننا وبين الجمعية الاميركية للمحللين الاميركيين يشرفنا كجامعة لخلق مثل هذا التعاون، لان الاتفاقية تعطي فوائد كثيرة للجامعة والاعضاء الآخرين، وتم الاتفاق على البدء بالبحوث المشتركة ما بين الحاصلين على شهادة الــCAF والاساتذة العاملين بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا لخلق واقع علمي وعملي ما بين العاملين والاساتذة، كما تم الاتفاق على الاستعانة باعضاء الجمعية في لقاءات مختلفة مع طلاب الجامعة.

استنتاجات السقا
أدلى المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أجيج كابيتال طارق السقا بعدد من الاستنتاجات الموجزة خلال الحفل ابرزها: «على الرغم من التقلبات وحالة عدم اليقين بالنسبة للاقتصاد العالمي خلال الـ 12 شهرا الماضية او نحوها، فان عام 2010 يحمل التفاؤل بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. حيث يتوقع له ان يحفل بالمزيد من التطور والنمو والتقدير لأسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، من خلال التحاق المزيد من البلدان بمؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI. فهذا سيقود الى ازدهار الأسواق الإقليمية هنا أيضا».
وأضاف: «يمكن التوقع بأن تنحو الأسواق على مدار العام نحو المزيد من التنظيم المؤسساتي. ويجب على الحكومات والهيئات التنظيمية ان تشجع ذلك، حيث اننا سنشهد غالبا مزيدا من الشفافية والتركيز على الحوكمة الجيدة للشركات نتيجة لذلك. واخيرا ينبغي على دول مجلس التعاون الخليجي عموما ان تستمر في اجتذاب النموذج الصحيح من المستثمر الأجنبي، مستهدفة اولئك الذين لديهم استراتيجيات بعيدة المدى والتزامات نحو المنطقة».

- منحت شهادة CFA لــ 11 متقدما من أصل 5 آلاف مرشح.
وفي كلمة ألقاها م ر. راجو رئيس جمعية CFA الكويت قال: «منذ انطلاق جمعية CFA الكويت في عام 2008، شهدنا زيادة في عدد الاعضاء بنسبة 50 في المائة، مما يؤكد ان 11 في المائة من اعضاء CFA في منطقة الخليج هم من الكويت.

- أوصى إبراهيم دبدوب بالعمل على توسيع دوائر تنويع الاستثمار لاستغلال افضل الفرص، مشددا على اهمية وأولوية الاستثمار الاستراتيجي ونصح حاملي CFA بالاستماع الى النصائح الاكاديمية المفيدة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-04-2010, 01:16 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

سعد الفرج....فنان كبير و انسان راقي تفتخر به الكويت


154310_1270464124640429100.jpg


شايع الشايع: سعد الفرج ممثل من طراز فريد وكاتب متميز
قدَّم شهادته الفنية فيه لفوزه بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي
فادي عبد الله

قدَّم الفنان د. شايع الشايع شهادته الفنية الخاصة بمناسبة تكريم الفنان العملاق سعد الفرج، لفوزه بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي في دورتها الرابعة.

أكد د. شايع الشايع في شهادته الفنية بمناسبة تكريم الفنان القدير سعد الفرج في مهرجان أيام الشارقة المسرحية، أنه من الجيل المحظوظ لأنه في مرحلة الطفولة في مطلع سبعينيات القرن الماضي شاهد الأعمال الدرامية الجميلة عبر التلفزيون باللونين الأبيض والأسود، التي تعاد بصورة مستمرة، مما أتاح الفرصة له للتعايش مع شخوصها، مشيراً إلى أن جيله تعلم وتربّى على شخصياتها، التي من أبرزها الفنان القدير سعد الفرج الذي أمتع بصدق المجتمع الكويتي، وتدرج حتى وصل بفنه إلى كل الدول الخليجية، فكان رمزا لفن التمثيل يُحتذى به.

مؤسس 'العربي'

وأضاف الشايع أن التكريم الكبير لفنان كبير من الوزن الثقيل في مهرجان ايام الشارقة المسرحية، الذي يكرم فيه أحد أهم رجالات المسرح العربي مثل الفرج، كيف لا وهو من تعلم وتدرب على يد الفنان الكبير زكي طليمات مع رفاق الدرب، من أمثال خالد النفيسي وعبدالحسين عبدالرضا وغانم الصالح وعبدالرحمن الضويحي وآخرين، جمعهم صرح فني كبير فرقة المسرح العربي، التي تأسست عام 1964 وكان سعد الفرج أحد مؤسسيها، فقدم (استارثوني وأنا حي - أنا ماني سهل 1962 - عشت وشفت 1964 - الكويت سنة 2000)، والكثير من الأعمال الجميلة، لكنه لم يكتفِ بذلك، إذ أراد تأكيد الموهبة بالتعليم والثقافة الفنية، فسافر إلى العديد من الدول للاستزادة إما بالدورات المكثفة أو الدراسة النظامية، فحصل على دبلومين في الإخراج والإنتاج التلفزيوني والمسرحي ومن ثم البكالوريوس 1974 من الولايات المتحدة الأميركية، ثم عاد إلى الوطن محملا ومتسلحا بالطاقة والنشاط والعلم.

فنان مبدع

وقال الشايع: 'من تابع أعمال الفرج يجد أن كل أدواره لُعِبت باحتراف كبير، الكوميدي منها أو التراجيدي، الاجتماعي والسياسي، قُدِّمت كلها بإتقان شديد وتفانٍ، فقدم أغلب الأشكال الفنية بذات التفوق والإبداع، فهو ممثل من طراز فريد، وكاتب مميز يعي أدوات فن كتابة الدراما المسرحية والتلفزيونية والإذاعية والسينمائية، وفي كل مجال فني يتصدى له'.

وأضاف: 'نحن أمام فنان رفيع المستوى قل نظيره، وبالإشارة إلى بعض تلك الأعمال الفنية المليئة بالثقافة والغنية بالجودة الفنية، التي تدل على وعي وثقافة مسرحية جادة ومسؤولة عن رقي مجتمع بأسره، ذلك سعد الفرج الذي أسعدني اللقاء به مرات نادرة وفي مناسبات فنية قليلة، لكني عرفته جيدا قبل أن أراه، فهو الأخ الطيب في (بني صامت)، وهو المستبد في (ضحية بيت العز)، وهو التاجر والوكيل الفاسد في (على هامان يا فرعون) و(حرم سعادة الوزير) و(دقت الساعة) و(حامي الديار)'.

ومضى الشايع في شهادته الفنية بالقول: 'لا ينسى أي كويتي أو خليجي ذلك الأخ الطيب المسلوب القرار والإرادة في (درب الزلق)، والفيلم السينمائي الرائع (بس يا بحر)، فسعد الفرج جريء في اختياراته للأدوار، دقيق في طرحه، جادٌّ في مواضيعه، راقٍ في كوميديته، وهذه الصفات لا تكون إلا للمحترفين، وأجزم انه احد أساتذة الاحتراف لفن التمثيل، هو السهل الممتنع في التمثيل'.

واختتم: 'سعد الفرج نجم وقمة وهامة كبيرة، فنان أكثر من رائع يستحق التكريم منا جميعاً، التكريم تأييد وتكريس لكل التكريمات السابقة، وهو ليس غريبا عليه فهو دائما مكرم وانا على يقين بأنني لن اتهم بالمجاملة بل بالتقصير، فسعد الفرج غني عن المجاملة والكل يوافقني الرأي، وليعذرني إذا كان هناك تقصير في التناول والطرح فهو فنان كبير، الحديث عنه يطول بطول تاريخه الطويل والمتشابك والغزير، أطال الله في عمره وأبقاه مدرسة فنية وأخلاقية رفيعة، نتعلم منها فنون التمثيل وآدابه وسلوكه وممارسته، لنعلمه للأجيال القادمة، فهو قطب عملاق لجيل العمالقة الرواد، وهو بحق منارة من منارات الفن في الوطن العربي'.


الجريده


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 28-11-2010، الساعة 06:33 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-05-2010, 11:22 AM

Bo Mostafa
user_offline.gif

محلل كلاسيكي

تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: كلنا للكويت
المشاركات: 927

icon1.gif
((((((((( كويت الستينات بالالوان‏ )))))))))

الدار التي تسير اليها اقرب من الدار التي تسير منها





سياح اجانب في فيلكا - 1965




نموذج لاحد السفن في ورشة المتحف الوطني - 1961



مبنى الشرطة و الامن العام - قصر نايف - 1964


زورق متجه الى جزيرة فيلكا - 1962 ( أنا لاحق عليه بس بالثمانينات )


بيت دكسن - 1965


شارع دسمان او احمد الجابر - 1964


شارع فهد السالم - 1964


جانب اخر من شارع فهد السالم - 1964


مبنى بلدية الكويت في العيد الوطني الاول - 1962


المبنى الرئيسي لثانوية الشويخ - جامعة الكويت حاليا - 1963


ثانوية الشويخ - 1963


احد ضواحي الكويت الجديدة خارج السور - 1962


معبد ارتميس اليوناني - جزيرة فيلكا - 1962


جزيرة فيلكا - 1962


فرقة عمانية تحتفل بالعيد الوطني الكويتي - 1962


فنان بلجيكي في منطقة صناعة السفن بالدوحة - 1965


بعض اللنجات التي تنقل المسافرين الى ايران

الفرضة او الميناء القديم - 1966


الفرضة و تبدو ساعة قصر السيف في الخلف - 1966


قصر السيف و يلاحظ ان عبارة " لو دامت لغيرك ما اتصلت اليك " لم تكن معلقة على البوابة


المتحف الوطني - 1965


بيت الشعر في ساحة المتحف الوطني - 1965




متحف اثار فيلكا - 1962


فيوليت دكسن ( ام سعود ) اقامت في الكويت 61 سنة من 1929 حتى 1990
الصورة التقطت 1968




بيت دكسن -1962

مجسم الكرة الارضية - ثانوية الشويخ - 1963





المدرسة الشرقية للبنات - 1964


مبنى سكني مجاور للمدرسة الشرقية - 1964




__________________
4.gif


من مواضيعي : الأقوى للصعود ومتفقين عليها - الفيبوناتشي الثاني - اليوت للنقاش - إتجاه السوق مع بومصطفى - سهمك أي موجه - موقع قوي للتحليل - إكتشاف سهم و نموذج - المؤشر السيولة الذكية - شرح المؤشرات
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-05-2010, 08:17 AM

Bo Mostafa
user_offline.gif

محلل كلاسيكي

تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: كلنا للكويت
المشاركات: 927

icon1.gif
بعض الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل ايجابي

بعض الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل ايجابي
يساعد على اشاعة الهدوء النفسي والعصبي :التمر
يحسن المزاج ويشعرالانسان بالسعادة والعافية :الثوم
ينير القلب ويحبس الشيطان والوسوسة اربعين يوما :الرمان
يساعد على الاسترخاء والراحه :الخبز الاسمر
يذهب الغم :العنب
يرقق القلب ويدمع العين ويذهب الكبر :العدس
ينير القلب ويشد العقل :الخل
يفيد في تنمية الذكاء وهدوء الاعصاب :الخيار
يساعدان على ازالة التعب والكابة: البرتقال والجريب فروت


له تاثير في الحد من الاكتئاب :السمك
يزيد في العقل، تركه والاكثار منه مفسده :اللحم
شربه يشيع الهدوء النفسي ويزيل الانقباض والتوتر العصبي :الدارسين والزنجبيل
يزيد الذكاء :العسل


بعض الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل سلبي
يقسي القلب :كثرة اللحم
يورث النسيان :كثرة اكل الجبن
تسبب النعاس والكآبة والخمول :الزيوت الردئة
قسوة القلب وقلة الرافة والرحمه :اللحم غير حلال الذبح
تؤثر اخلاق هذا الحيوان على اخلاق اكله مثل القذارة والنفسية وموت القلب وعدم الغيرة على العرض :لحم الخنزير
تراكم السموم بالجسم مما يسبب الخمول والنعاس والشعور :المواد الحافظة والملونه والسكر الابيض والملح المكرر
بالاكتئاب والتعب بالإضافة الى تاثيرها على صحة الجسم



__________________
4.gif


من مواضيعي : الأقوى للصعود ومتفقين عليها - الفيبوناتشي الثاني - اليوت للنقاش - إتجاه السوق مع بومصطفى - سهمك أي موجه - موقع قوي للتحليل - إكتشاف سهم و نموذج - المؤشر السيولة الذكية - شرح المؤشرات
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-12-2010, 06:45 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
البيه...........الهامور
البيه...........الهامور






د. طارق سنان.. وهامور بحجم الإنسان
Pictures%5C2008%5C07%5C30%5C9f320083-368a-43fc-a439-5ffc427370dd.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-12-2010, 03:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
تعلم كيف تصبح مسؤولا ناجحا..::ــ رئيس قسم او مراقب او مدير..
تعلم كيف تصبح مسؤولا ناجحا..::ــ رئيس قسم او مراقب او مدير..
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-12-2010, 03:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



كيف تتعامل مع ردود أفعال موظفيك السلبية؟

Pictures%5C2008%5C08%5C07%5Cccaa68ff-1d59-4d07-849f-340e556736b0_main.jpg


إعداد: مارون بدران
كيف تتعامل مع موظفيك في جميع الحالات؟ سؤال يطرحه رؤساء مجالس إدارة كثر ومديرون أكثر. فكل مواجهة مع طبيعة حدث ما تختلف عن الأخرى. وفي معظم الأحيان، لا يفلح المدير في التعامل مع ردود الأفعال السلبية لدى بعض الموظفين. ويقترح كتاب «إدارة الأداء» للمؤلف أندرو شوارتز بعض الطرق للتعامل مع ردود الأفعال السلبية.

في حالة صمت الموظف
قد يتسبب الاستياء أو العدوانية في امتناع الموظف عن الحديث إليك تماماً. وأنت لست في حاجة للقيام بمجهود في اللغو أو الأحاديث التافهة في محاولة لتهدئة الأمور. وعادة ما سوف يتلاشى الصمت بمفرده، ولكن إذا ما استمرت حالة الصمت تحدث إلى الموظف بصراحة. اطلب الدخول في مناقشة مما سيتيح لكليكما فرصة تجاهل الموضوع واستئناف العلاقات العادية. ضع في ذهنك وذكر الموظف أن تقييم الأداء يشمل التقييم بدرجة 360. وسوف يتم ادراج تعليقات الموظف أو الموظفة في تقرير التقييم، لذا قم بتشجيع الموظف لإعداد تعليق كتابي أوالاستجابة للتقييم.

في حالة الانصراف
يدرك بعض الناس أنهم غير قادرين على مواجهة موضوع معين ويفضلون الانسحاب من الموقف بدلاً من فقد أعصابهم. قد تطلب من الشخص أن يجلس حتى يمكن الانتهاء من المحادثة. ولكن لا تحاول منع أي شخص أدار لك ظهره. فمن الأفضل أن تترك الشخص ينصرف ثم تعيد فتح الموضوع لاحقاً، وذلك عندما يكون كلا الطرفين هادئاً ومستعداً لمواجهة الموقف. تحقق من أسباب انصراف الشخص. هل كانت هناك أية مفاجآت لم يكن مستعداً لها؟ ماذا كان يجب عليك أن تفعله لتجنب حدوث هذه المفاجآت؟ كيف يمكن التوفيق بين استعداداتك والموضوع محل المناقشة؟ تأكد من اتصالك بمشرفك أو قسم الموارد البشرية لاخبارهم عن الموقف، وبإمكانك أن تطلب منهم النصح.

في حالة الصراخ في وجهك
لا تستجب للموقف بالصراخ المتبادل. احتفظ بحديثك هادئاً وحازماً ولا تُظهر أنك خائف. فإذا استمر الموظف في الصياح، فاطلب منه الانصراف وأخبره أنك سوف تستأنف المناقشة معه بعد أن يهدأ كل منكما. أما إذا شعرت بالتهديد الجسدي، فاطلب الأمن أو زملاء العمل للمساعدة.

في حالة البكاء
كن متعاطفاً، على الرغم من أن الاعتذارات سوف يكون ضررها أكبر من نفعها في الغالب (بافتراض أنك توليت الإشادة بشكل محترف حتى هذه النقطة). اعرض موضوعات. ومن المحتمل أن تؤدي الثورة من جانبك إلى زيادة حرج الموظف لذا عليك التزام الصمت. اجلس ودع الشخص يبكي، كن محترماً وانتظر حتى يكون الموظف أو الموظفة في حالة استعداد. اقترح أن تتحدث عن الموضوع فيما بعد. وقد يتوجب عليك مغادرة الحجرة لتتيح للموظف فرصة استعادة رباطة جأشه، خاصة إذا ما كان إرسال الموظف خارج الحجرة سوف يجعله عرضة لتعليقات العاملين الآخرين.

تجنب المواضيع الحساسة
مع الوعي المعاصر للتحرش الجنسي من الضروري ان تبقى على مراجعات وتقييمات الاداء الخاصة بك قانونية بما لايثير التساؤل. لذا فان اي تعليقات حتى اللغو من الكلام، يجب الا يكون مرتبطاً بالمظهر او الانشطة الشخصية والاجتماعية.
يمكن ان تكون موضوعات اخرى مثيرة للمشاكل ايضاً. فالتعليقات المتعلقة بالشؤون العائلية او الاجازات او العقارات او اشخاص آخرين في المكتب، قد تؤخذ ضدك سواء بشكل قانوني او شخصي. لذا فان التعقل مطلوب في تلك الاوقات، عندما يصيب القلق العديد من الموظفين او يصبحون عدوانيين، وهذا ما يحدث بطريقة مضاعفة، اذا كان تقييمك اقل من الجيد. وطالما ان انتقاداتك مبنية على الاداء فأنت في مأمن. وعلى هذا فان التركيز على مسؤوليات الوظيفة والتوقعات القياسية هو افضل وسيلة لتظل على الطريق.
تعتبر المقارنات على وجه الخصوص بين الموظفين امراً اشكالياً. وافضل وسيلة لتجنب الصراع والاحتفاظ بطبيعة الامور هو قول «دعنا نتحدث عنك، وليس اي شخص آخر». لا تقم بمقارنة الخبرة او المعرفة او المهارات للموظف محل التساؤل بآخرين، اقتصر في مقارناتك على تصرفات الموظفين والاهداف والتوقعات قيد التطبيق.
من الضرري ايضاً ان تبقى الامور المالية بعيداً عن عملية التقييم. يمكن تناول موضوع الرواتب والترقيات في اجتماع المتابعة، ولكن يجب ان تبنى عملية تقييم الاداء نفسها على موضوعات الاداء وحدها.

لا تتناول توجه العامل
من اكثر الموضوعات المحيرة في تناولها توجه الموظف. وذلك لانه اقل قابلية للقياس واكثر خصوصية من العديد من مجالات الاداء الاخرى، فيمكن ان يكون توجه الموظف غير مريح في مناقشته. يضعك مثل هذا الموقف في وضع المؤنب بدلاً من التعامل مع الموظف وكأنه مساو لك. وقد يحدث ذلك ان لم تتوخ الحذر. لا تعامل موظفك وكأنه طفل. اذكر المشكلة دون اصدار الحكم على السلوك. ومن الافضل تجنب مصطلح «توجه» تماماً، وذلك لانه يثير على الفور رد فعل دفاعي. يعلم كل منكما «انت والموظف» ان التوجه هو محل التساؤل، ولكن بالتركيز على السلوكيات فأنت لا تعطي للموظف اي فرصة ليشكو من مهاجمتك لشخصيته. استخدم هذه الامثلة كبداية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-12-2010, 03:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

للاستفادة من وقته قدر المستطاع قائمة بما يمكن أن يفعله المدير في 5 دقائق


كتب محمد النغيمش :
لو يتخيل المدير ما الذي يمكنه فعله في غضون خمس دقائق، لما أهدر دقيقة واحدة من وقته الثمين في العمل. وهناك قائمة طويلة يمكن أن يختار منها المدير، أو حتى الموظف، ما يمكنه القيام به من أنشطة مهمة سواء على الصعيد الوظيفي أو الصعيد الشخصي. وبعض هذه الأعمال له تأثير فوري لذيذ كإلقاء التحية والتبسم وتبادل الأحاديث الودية مع زميل في العمل، وأخرى ذات تأثير بعيد المدى لكنه في غاية الأهمية، ويمكن القيام به في غضون 5 دقائق، مثل بناء علاقة مع شخص مهم أو عميل مرتقب عبر اتصال هاتفي سريع. وفي السطور الآتية قائمة بالأعمال التي يمكن أن يستغل بها المدير وقته مستفيدا من الدقائق الخمس:
• الاتصال على زميل عمل سابق للسؤال عن أخباره.
• إلقاء التحية والتبسم الصادق في وجه المدير أو المرؤوسين.
• تبادل حديث ودي مع زميل توترت علاقتنا به أخيرا.
• تنظيم أوراق المكتب.
• تنظيم الرسائل الإلكترونية البريدية الواردة إلى الـoutlook وذلك في ملفات إلكترونية خاصة بكل مشروع ليسهل الرجوع إليها.
• الرد على رسالة بريدية إلكترونية أو مطبوعة مهمة.
• حفظ أرقام أشخاص مهمين بالهاتف تم التعرف عليهم أخيرا.
• توجيه تعليمات إلى موظف تجنبا لوقوعه في أي خطأ محتمل.
• الاتصال على الوالدين أو الزوجة ليذكرهم بأن عمله لن ينسيه محبتهم.
• كتابة جدول اليوم مبتدئا بالأهم ثم الأقل أهمية.
• محاولة كتابة قائمة بالأعمال المتراكمة أو المعطلة لإنجازها.
• تناول وجبة خفيفة لدفع الجوع حتى يرتفع مستوى التركيز والنشاط.
• توزيع المهمات على الموظفين (خاصة في بداية الدوام).
• إرسال رسائل تذكيرية إلى الموظفين بالبريد الإلكتروني أو شفاهة لتذكيرهم بمواعيد التسليم أو اتمام بعض المهام Deadlines.
• بناء علاقة مع عميل جديد مرتقب بالاتصال الهاتفي.
• المشي بحاجة شخص مناسب يبحث عن وظيفة جديدة بتقديم سيرته الذاتية إلى الشؤون الإدارية.
• تذكير المرؤوسين بمواعيد الاجتماعات المهمة.
• إصلاح ذات البين في العمل حتى ولو اضطر إلى الكذب المباح في هذه الحالات.
• كتابة رؤوس أقلام عن مشروع ما أو فكرة ينوي تقديمها للإدارة العليا.
• إرسال باقة زهور إلى مريض في المستشفى عبر الاتصال الهاتفي بالشركة المختصة.
• طلب وجبة غداء أو إفطار لبعض الزملاء لكسب مودتهم.
• إرسال رسالة شكر إلى الموظف المتميز تشجيعا له على همته ونشاطه.
• تقديم رسالة اعتذار إلكترونيا أو شفهيا إلى من أخطأنا بحقه.
• الإعتذار هاتفيا إلى العميل الذي لم نف بوعدنا تجاهه، لما لها من وقع كبير عليه.
• إعادة تشغيل جهاز الحاسوب Restart حتى يعمل بكفاءة وسرعة أكبر.
• الذهاب إلى دورة المياه لأنه ثبت علميا أن الحاقن ينخفض لديه مستوى التركيز في عمله.
• طلب مشروبات ساخنة أو باردة للشعور بالانتعاش أو اليقظة.
• تناول كميات كافية من الماء لما يمد الماء العقل بالاكسجين الكافي للتفكير.
• بذل مجهود بدني بسيط ينعش الجسم كصعود السلالم أو المشي إلى أحد المكاتب البعيدة.
• قراءة مقال إداري مفيد لتعلم مهارة جيدة.
• التسجيل في دورة تدريبية مهمة لاكتساب مهارات فنية أو إدارية.
• تحريك أمور شخصية عالقة لدى الشؤون الإدارية كالموافقة على الإجازة، أو المرضية أو الاستئذان وغيرها.
• اصنع معروفا لمسؤولك المباشر في العمل.
• توجيه طائفة من الأسئلة المهمة لشخص ضليع بتخصص معين في العمل لرفع مستوى الخبرة.
• الاطلاع على جدول الأسبوع أو الشهر أو السنة.
لو خصص كل مدير، خاصة المشغول جدا، كل يوم مدة خمس دقائق فقط للقيام بإحدى الأعمال الآنفة الذكر لوجد في نهاية العام أنه حقق أعمالا كبيرة ومتعددة أسهمت في ارتقائه بأدائه الوظيفي وبتحقيق أهدافه الخاصة والوظيفية. ولحسن الحظ فإن كل موظف بالمؤسسة لديه الوقت نفسه الذي يمضيه زملاؤه ولكن ما يميز الناجحين عن غيرهم بأنهم يحسنون الاستفادة من كل لحظة بما يفيدهم ويرتقي بمؤسساتهم ولذا نجدهم دائما في المقدمة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-12-2010, 11:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
النانو ــــــ شنو هالموضوع البايخ ....شيله زين شيله ...يه
ماني شايله ...

تدرون ليش ...

لان هذا هو علم الحاضر و المستقبل
 
أعلى