تنميه بشريه - تعليم = ؟.

مخالفات ومحسوبيات تعصف بجامعة الكويت








محليات

١٠:٤٠

%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D9%85%D8%AD%D8%B3%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B9%D8%B5%D9%81-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA-1721547598688_large.jpeg
ا


يقترب الفراغ الاداري في جامعة الكويت من إكمال عامه الثاني بعد ان شغرت معظم المناصب القيادية في الجامعة، وعلى رأسها منصب مدير الجامعة، الذي عانى فراغا كبيرا ادى الى تمدد الفراغ الاداري في المناصب الاخرى.

وفي حين، أكد أكاديميون ان الجامعة لم تشهد اي تشكيل للجان تذكر لتسكين المناصب القيادية الاكاديمية حتى الآن، كمناصب العمداء وغيرها، اعتبروا ان الفراغ الاداري لم يترك فقط حالة عدم استقرار في الجامعة فحسب، بل ان بعض الاقسام الجامعية بدأت تشهد مخالفات في لوائحها، وبعض شبهات المحسوبيات.

وفي الوقت الذي طالب فيه هؤلاء الأكاديميون بخطة عاجلة لإصلاح أوضاع الصرح الأكاديمي اعتبروا ان حالة تسكين المناصب الاكاديمية بالتكليف، ساهم بخلق حالة من رضوخ القرارات الادارية واصدار بعضها بلا دراسة.

وكانت الزميلة جريدة الجريدة قد سلطت الضوء على بعض المخالفات في ملفات الترقيات بالجامعة، الا ان دائرة المخالفات تتجاوز الترقيات، فعلى سبيل المثال لا الحصر، كشفت مخاطبات رسمية للجامعة حصلت عليها القبس عن وجود مخالفات في مهمات علمية تتعارض واللوائح الجامعية، فقد تقدم احد الاساتذة للطلب بالمشاركة بمهمتين علميتين خلال عام جامعي واحد، احداهما في مايو الماضي والاخرى في يونيو الماضي، علما انه لا يتم الايفاد في مهمة علمية خلال فترة الصيف، حيث طلب قطاع الشؤون العلمية رأي مدير الجامعة بالتكليف بمدى جواز منح المذكور مهمتين علميتين في ضوء استلامه لتذاكر السفر له ولاسرته.

وتبين من خلال مخاطبات رسمية اخرى، ان هناك شبهة تنفيع في قرارات الترشيح لشغل وظيفة معيد بعثة في بعض الاقسام العلمية، حيث ان هذه الاقسام العلمية قد اعتمدت ترشيح اقارب قياديين في الجامعة من الدرجة الاولى.

مخالفات مستمرة

وكان عدد من الاكاديميين واعضاء هيئة التدريس في الجامعة، عبر مختلف الوسائل الاعلامية، قد سلطوا الضوء على عدد من المخالفات والتجاوزات في الجامعة، منها في الترقيات والتعيينات، والابحاث، منها اعادة نشر ذات البحث في اكثر من مجلة علمية، داعين وزير التربية وزير التعليم العالي د.عادل العدواني الى التدخل السريع لإنقاذ الجامعة.

اداريا ايضا، اشار مراقبون الى ان جامعة الكويت رغم انها حصرت اسماء منتموا 30 عاما في الخدمة، وقد فاق عددهم نحو 80 اسما، فإنها اتخذت قرارات بإحالة 13 اداريا للتقاعد، حيث قررت احالة من امضى 37 عاما للتقاعد، دون ان تبرر سبب اختيارها لمدة 37 عاما، بينما كشفت بيانات سابقة لنقابات واتحادات موظفين عن احالة احد موظفي الجامعة دون بلوغه المدة القانونية للخدمة اللازمة للتقاعد.

تسكين المناصب

وجددوا التأكيد، عبر القبس، على أن الجامعة بحاجة ملحة إلى تسكين المناصب القيادية، سواء في إداراتها العليا أو كلياتها بصورة سريعة، مع ضرورة اختيار الكفاءات النزيهة والقادرة على الإنجاز.

وأشاروا إلى أن التراجع والتجاوزات والصراعات مستمرة على مدار السنوات السابقة.

وقالوا إن أصحاب المصالح الشخصية يدافعون عن تخلف الجامعة وتراجع أوضاعها ولا يدافع عن الفساد إلا فاسد.

https://www.alqabas.com/article/5932356 :إقرأ المزيد
 
أميرة بن طرف
القبس حصلت على مستندات تثبت التلاعب والمحاباة في جامعة الكويت



1721867208085.png1721867227688.png




محليات

٢٤ يوليو ٢٠٢٤

0 تعليق






لا تزال تداعيات شبهات المخالفات والمحسوبيات في جامعة الكويت تتوالى، حيث كشفت مستندات، حصلت عليها القبس، عن «شبهات تنفيع ومحسوبيات في ملف الابتعاث للتعيين بوظائف معيد بعثة»، كما أظهرت ترشيحات بعض الكليات شبهات تنفيع لمصلحة «مكلفين بمهام قيادية بالجامعة».

وأشارت مصادر إلى أن تقييمات بعض الطلبة ممن تم ترشيحهم لمقاعد الابتعاث وفق لجان المقابلات في الأقسام العلمية أو اللجان على مستوى الكلية، كشفت عن فرق بين معدلات الطلبة في البكالوريوس وتقييماتهم، ما يثير علامات استفهام بشأن مدى جدية المقابلات وشفافيتها «التي يفترض أنها تُعطي الأولوية للمتفوقين، لكن ما حدث على أرض الواقع يؤكد الظلم والمحاباة، حيث تقرر ابتعاث من هو أدنى على حساب من هو أعلى».

ولفتت المصادر إلى أن محاضر اجتماعات بعض اللجان للابتعاث كشفت عن ازدواجية وتناقض بالتعامل مع بعض المتقدمين، وعلى سبيل المثال لا الحصر، تم قبول أبحاث من طالب أثناء المقابلة، بينما رُفضت أبحاث طالب آخر، كونه لم يتقدم بها قبل المقابلة، فضلاً عن شبهات شابت بعض إعلانات التقدم للابتعاث، وتبين تفصيلها على متقدمين بعينهم.

وكشفت المستندات، التي حصلت القبس على نسخة منها، عن ترشيح طالبة للابتعاث، «رغم حصولها على تقييم منخفض، سواء ضمن تقييم القسم العلمي أو الكلية»، حيث كان تقييمها أقل من %65، وتم ابتعاث طالبة إلى جامعة غير معتمدة في القسم العلمي المعني، «ما يعتبر مخالفة لقوائم اعتماد الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم».

وبينت المستندات أن اجتماع لجنة الكلية، الذي اعتُمدت خلاله ترشيحات الابتعاث، حضره 6 أعضاء فقط من أصل 11 عضواً، بينما سُجل الأعضاء الآخرون غياباً لكونهم في إجازة - وفق محضر الاجتماع -، لكن بعض الأعضاء المسجلين غياباً عن الاجتماع كانوا متواجدين في البلاد.

وتقدم احد الأعضاء بشكوى لمدير جامعة الكويت بالإنابة، حصلت القبس على نسخة منها، ذكر ضمنها عدم تسلمه أي دعوة لحضور الاجتماع سواء عبر البريد الالكتروني او المراسلات الورقية، مؤكدا حرصه على حضور اجتماعات الكلية، مشيراً إلى أنه كان متواجداً في البلاد وقت الاجتماع ولايزال متواجداً بالكلية.

https://www.alqabas.com/article/5932503 :إقرأ المزيد
 
هذا دليل على مستوى أداء المسؤولين عنها .. فهم من تسببوا بهذا الوضع في المكان الذي بصلاحه و تقدمه تصلح و تتقدم الدولة و العكس ... رغم صرف ميزانيات هائلة

المؤلم أن انه لم يتم مسائلتهم عن هذا الوضع


===========================================


جامعة الكويت تتراجع في تصنيف «THE» لعام 2025 حلت في مستوى «1201-1500» بعد أن كانت «1001–1200» العام الماضي


احمد الشمري نشر في 10-10-2024 | 14:52 آخر تحديث 10-10-2024 | 18:49 جامعة الكويت تراجعت جامعة الكويت في نتائج تصنيف «THE - Times Higher Education» لتصنيف مؤسسات التعليم العالي لعام 2025، حيث حلت في المستوى «1201-1500» بعد أن كانت في المستوى «1001–1200» في العام الماضي. وفي عامي 2023 و2022 حافظت الجامعة على تصنيفها في مستوى «801-1000». وفي المؤشرات التفصيلية لتصنيف 2025، حصلت الجامعة على درجة «61.5» السمعة الدولية، و«18.8» في العمليات التدريسية، و«10.8» في مجال الأبحاث، و«50.6» في الجودة البحثية للجامعة، و30.8 في الصناعة. وفي المؤشرات النسبية لدى جامعة الكويت، بلغت نسبة الطالبات «70 في المئة» مقابل «30 في المئة»، بينما بلغ عدد الطلبة العاملين «15.8 في المئة»، وعدد الدارسين الأجانب «13 في المئة».

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/77542
 
دراسة أجرتها جمعیة «اختلاف التعلم» وجهات أكاديمية: 31 % من الطلبة في الكويت مصابون باضطراب تشتت الانتباه
٣٠ أكتوبر ٢٠٢٤

0 تعليق










مي السكري
أظهرت نتائج دراسة مسحية، هي الأولى من نوعها في الكویت، انتشار اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة «ADHD» بنسبة كبيرة، بین طلبة المدارس الحكومیة في الكویت.

وأكدت الدراسة أن هذا الاضطراب يؤثر سلباً في التحصيل الدراسي والمستوى التعليمي بين طلبة المدارس.

وشملت الدراسة 1437 طالباً وطالبة في المدارس الحكومية، كاشفةً أن نحو %31 من المشمولين بالمسح مصابون باضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط أو يواجهون احتمالية عالية للإصابة به، ما یشیر إلى ضرورة تعزیز أنظمة الفحص والتدخل المبكر في المدارس الحكومیة.

ووفقا للدراسة، التي تم تمویلها من قبل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والجامعة الأمریكیة في الكویت، ونفذتها جمعیة اختلاف التعلم الكویتیة بالتعاون مع أكادیمیین من جامعة الكویت والجامعة الأمریكیة وشركة آسیا للاستشارات الإداریة والاحصائیة، إلى جانب مختصین ومتطوعین قاموا بجمع وتحلیل البیانات، فقد جرى تقییم وقیاس الدرجة الاحتمالیة لانتشار اضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط (ADHD) بین طلبة وطالبات المرحلتین الابتدائیة والمتوسطة في المدارس الحكومیة.

واعتمدت الدراسة على مقیاس CHAOS المشهور عالمیاً لتقییم النسبة الاحتمالیة للإصابة باضطراب وهو أداة تقییم أساسیة ومعترف بها على الصعید العالمي لقیاس الاضطرابات السلوكیة والانتباهیة.

المراحل الدراسية

بینت الدراسة أن المراحل الدراسیة الابتدائیة شهدت أعلى نسبة انتشار لهذا الاضطراب مقارنة بالمراحل المتوسطة، ففي الصف الثاني الابتدائي، بلغت نسبة الطلاب المصابین باضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط %36.3 وهي الأعلى بین جمیع المراحل، بينما تقل النسبة تدریجیاً في المراحل الدراسیة المتوسطة.

ذكور وإناث

أظهرت النتائج تبایناً كبیراً بین الجنسین، حیث بلغت نسبة الذكور المصابین أو المحتمل إصابتهم بهذا الاضطراب %34، مقارنة بـ%26.9 للإناث، ما یعكس أهمیة توفیر دعم خاص واستراتیجیات تربویة تراعي احتیاجات كل جنس بشكل منفصل. یعزى هذا التباین إلى أن اضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط غالباً ما یظهر بوضوح أكبر بین الذكور مقارنة بالإناث.

وأشارت إلى اختلافات في العوامل الاجتماعیة والبیئیة التي قد تؤثر في انتشار هذا الاضطراب بین محافظات الكويت.

مجتمع الدراسة

شملت الدراسة جمیع الطلاب من المدارس الابتدائیة والمتوسطة الحكومیة في الكویت، لكلا الجنسین، وذلك بهدف قیاس احتمالیة انتشار اضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط ADHD وفقاً لمنهجیة الدراسة وأدواتها، لم یتم جمع المعلومات مباشرة من الطلاب، بل اعتمد الباحثون على أولیاء الأمور مصدراً رئیسياً للمعلومات.

ولضمان الشفافیة وحریة المشاركة، تم تزوید أولیاء الأمور بنماذج موافقة خطیة تشرح أهداف الدراسة وفوائدها، وشددت الدارسة على ضرورة تطوير مناهج تعليمية تفاعلية وتدريب المعلمين على التعامل مع المصابين باضطراب فرط النشاط، وتوجيه الأنظار نحو هذه القضية الصحية التعليمية التي تحتاج إلى الاهتمام.

أبرز توصيات الدراسة

1- يجب أن تكون نتائج هذه الدراسة بمنزلة قاعدة لتطویر سیاسات تعلیمیة وطنیة تُعنى باضطراب ADHD

2- توفیر موارد مالیة إضافیة للمدارس التي تستقبل الطلاب المصابین

3- تدریب المعلمین والإداریین على التعامل مع الحالات الخاصة

4- دعم إنشاء مراكز متخصصة لتقدیم خدمات تعلیمیة ونفسیة

5- التعاون مع المنظمات الدولیة، مثل منظمة الصحة العالمیة والیونیسیف لتبني ممارسات عالمیة في التعامل مع اضطراب ADHD

6- يمكن لهذا التعاون أن یوفر أطر عمل وإرشادات فعّالة لتطویر برامج دعم متكاملة للأطفال الذین یعانون من هذا الاضطراب

7- تعزیز وتطوير برامج وأنظمة الفحص المبكر في جمیع المدارس الحكومیة خاصة الابتدائیة

8- تطوير مناهج تعليمية تفاعلية وشاملة للطلاب الذين يعانون هذا الاضطراب

9- استخدام التكنولوجیا التربویة والتقنیات التعلیمیة الحدیثة مما یتیح لهؤلاء الطلاب تحسین أدائهم وزیادة تفاعلهم مع زملائهم ومعلمیهم

10- ضرورة اطلاق حملات توعية للأسر حول اضطراب ADHD وأهمیة التشخیص المبكر



https://www.alqabas.com/article/5937120 :إقرأ المزيد
 
عودة
أعلى