تنميه بشريه - تعليم = ؟.

مخالفات ومحسوبيات تعصف بجامعة الكويت








محليات

١٠:٤٠

%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D9%85%D8%AD%D8%B3%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B9%D8%B5%D9%81-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA-1721547598688_large.jpeg
ا


يقترب الفراغ الاداري في جامعة الكويت من إكمال عامه الثاني بعد ان شغرت معظم المناصب القيادية في الجامعة، وعلى رأسها منصب مدير الجامعة، الذي عانى فراغا كبيرا ادى الى تمدد الفراغ الاداري في المناصب الاخرى.

وفي حين، أكد أكاديميون ان الجامعة لم تشهد اي تشكيل للجان تذكر لتسكين المناصب القيادية الاكاديمية حتى الآن، كمناصب العمداء وغيرها، اعتبروا ان الفراغ الاداري لم يترك فقط حالة عدم استقرار في الجامعة فحسب، بل ان بعض الاقسام الجامعية بدأت تشهد مخالفات في لوائحها، وبعض شبهات المحسوبيات.

وفي الوقت الذي طالب فيه هؤلاء الأكاديميون بخطة عاجلة لإصلاح أوضاع الصرح الأكاديمي اعتبروا ان حالة تسكين المناصب الاكاديمية بالتكليف، ساهم بخلق حالة من رضوخ القرارات الادارية واصدار بعضها بلا دراسة.

وكانت الزميلة جريدة الجريدة قد سلطت الضوء على بعض المخالفات في ملفات الترقيات بالجامعة، الا ان دائرة المخالفات تتجاوز الترقيات، فعلى سبيل المثال لا الحصر، كشفت مخاطبات رسمية للجامعة حصلت عليها القبس عن وجود مخالفات في مهمات علمية تتعارض واللوائح الجامعية، فقد تقدم احد الاساتذة للطلب بالمشاركة بمهمتين علميتين خلال عام جامعي واحد، احداهما في مايو الماضي والاخرى في يونيو الماضي، علما انه لا يتم الايفاد في مهمة علمية خلال فترة الصيف، حيث طلب قطاع الشؤون العلمية رأي مدير الجامعة بالتكليف بمدى جواز منح المذكور مهمتين علميتين في ضوء استلامه لتذاكر السفر له ولاسرته.

وتبين من خلال مخاطبات رسمية اخرى، ان هناك شبهة تنفيع في قرارات الترشيح لشغل وظيفة معيد بعثة في بعض الاقسام العلمية، حيث ان هذه الاقسام العلمية قد اعتمدت ترشيح اقارب قياديين في الجامعة من الدرجة الاولى.

مخالفات مستمرة

وكان عدد من الاكاديميين واعضاء هيئة التدريس في الجامعة، عبر مختلف الوسائل الاعلامية، قد سلطوا الضوء على عدد من المخالفات والتجاوزات في الجامعة، منها في الترقيات والتعيينات، والابحاث، منها اعادة نشر ذات البحث في اكثر من مجلة علمية، داعين وزير التربية وزير التعليم العالي د.عادل العدواني الى التدخل السريع لإنقاذ الجامعة.

اداريا ايضا، اشار مراقبون الى ان جامعة الكويت رغم انها حصرت اسماء منتموا 30 عاما في الخدمة، وقد فاق عددهم نحو 80 اسما، فإنها اتخذت قرارات بإحالة 13 اداريا للتقاعد، حيث قررت احالة من امضى 37 عاما للتقاعد، دون ان تبرر سبب اختيارها لمدة 37 عاما، بينما كشفت بيانات سابقة لنقابات واتحادات موظفين عن احالة احد موظفي الجامعة دون بلوغه المدة القانونية للخدمة اللازمة للتقاعد.

تسكين المناصب

وجددوا التأكيد، عبر القبس، على أن الجامعة بحاجة ملحة إلى تسكين المناصب القيادية، سواء في إداراتها العليا أو كلياتها بصورة سريعة، مع ضرورة اختيار الكفاءات النزيهة والقادرة على الإنجاز.

وأشاروا إلى أن التراجع والتجاوزات والصراعات مستمرة على مدار السنوات السابقة.

وقالوا إن أصحاب المصالح الشخصية يدافعون عن تخلف الجامعة وتراجع أوضاعها ولا يدافع عن الفساد إلا فاسد.

https://www.alqabas.com/article/5932356 :إقرأ المزيد
 
أميرة بن طرف
القبس حصلت على مستندات تثبت التلاعب والمحاباة في جامعة الكويت



1721867208085.png1721867227688.png




محليات

٢٤ يوليو ٢٠٢٤

0 تعليق






لا تزال تداعيات شبهات المخالفات والمحسوبيات في جامعة الكويت تتوالى، حيث كشفت مستندات، حصلت عليها القبس، عن «شبهات تنفيع ومحسوبيات في ملف الابتعاث للتعيين بوظائف معيد بعثة»، كما أظهرت ترشيحات بعض الكليات شبهات تنفيع لمصلحة «مكلفين بمهام قيادية بالجامعة».

وأشارت مصادر إلى أن تقييمات بعض الطلبة ممن تم ترشيحهم لمقاعد الابتعاث وفق لجان المقابلات في الأقسام العلمية أو اللجان على مستوى الكلية، كشفت عن فرق بين معدلات الطلبة في البكالوريوس وتقييماتهم، ما يثير علامات استفهام بشأن مدى جدية المقابلات وشفافيتها «التي يفترض أنها تُعطي الأولوية للمتفوقين، لكن ما حدث على أرض الواقع يؤكد الظلم والمحاباة، حيث تقرر ابتعاث من هو أدنى على حساب من هو أعلى».

ولفتت المصادر إلى أن محاضر اجتماعات بعض اللجان للابتعاث كشفت عن ازدواجية وتناقض بالتعامل مع بعض المتقدمين، وعلى سبيل المثال لا الحصر، تم قبول أبحاث من طالب أثناء المقابلة، بينما رُفضت أبحاث طالب آخر، كونه لم يتقدم بها قبل المقابلة، فضلاً عن شبهات شابت بعض إعلانات التقدم للابتعاث، وتبين تفصيلها على متقدمين بعينهم.

وكشفت المستندات، التي حصلت القبس على نسخة منها، عن ترشيح طالبة للابتعاث، «رغم حصولها على تقييم منخفض، سواء ضمن تقييم القسم العلمي أو الكلية»، حيث كان تقييمها أقل من %65، وتم ابتعاث طالبة إلى جامعة غير معتمدة في القسم العلمي المعني، «ما يعتبر مخالفة لقوائم اعتماد الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم».

وبينت المستندات أن اجتماع لجنة الكلية، الذي اعتُمدت خلاله ترشيحات الابتعاث، حضره 6 أعضاء فقط من أصل 11 عضواً، بينما سُجل الأعضاء الآخرون غياباً لكونهم في إجازة - وفق محضر الاجتماع -، لكن بعض الأعضاء المسجلين غياباً عن الاجتماع كانوا متواجدين في البلاد.

وتقدم احد الأعضاء بشكوى لمدير جامعة الكويت بالإنابة، حصلت القبس على نسخة منها، ذكر ضمنها عدم تسلمه أي دعوة لحضور الاجتماع سواء عبر البريد الالكتروني او المراسلات الورقية، مؤكدا حرصه على حضور اجتماعات الكلية، مشيراً إلى أنه كان متواجداً في البلاد وقت الاجتماع ولايزال متواجداً بالكلية.

https://www.alqabas.com/article/5932503 :إقرأ المزيد
 
عودة
أعلى