لا تدخلون و لا تقرون لهم..هذول حساد..ياكره اللي يكتبون جذي..شالفايده من فلوس الكويت اذا ما وزعوها

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-07-2014, 04:27 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

الشال
العبرة في تنفيذ التوصيات المأخوذ بعضها من أكوام تقارير متراكمة منذ 17 سنة اللجنة الاستشارية أصابت في الحديث عن «عبث خطر»

Pictures%5C2012%5C01%5C15%5Cdcce6ee4-f6be-4483-8e45-03cc3e35a1de_main.jpg
كان الله في عون السوق
تناول تقرير الشال الاقتصادي الأسبوعي الملخص التنفيذي لتقرير اللجنة الاستشارية الاقتصادية وقال: تم الأسبوع الفائت، تداول مسودة ملخص تنفيذي لتقرير اللجنة الاستشارية الاقتصادية، والملخص من 7 صفحات، قدم إلى مجلس الوزراء على أمل أن يقدم إلى سمو الأمير، قبل نشر التقرير الكامل، وتم بناء التقرير على ثلاث قواعد، رئيسة وصحيحة، القاعدة الأولى صادمة، فما يحدث للمالية العامة ومصير العمالة المواطنة القادمة، عبث خطر، لا يمكن الاستمرار فيه. والقاعدة الثانية، هي مجموعة مقترحات، تمثل مخارج من الوضع الحرج القائم، وهي مزيج اجتهاد من اجتهاد صحيح لأعضاء اللجنة، وملخص لأكوام التقارير الجادة المشابهة والمتوافرة لدى الحكومات المتعاقبة. والقاعدة الثالثة، وهي متداخلة في صلب الملخص، تدعو بشكل صريح وصحيح إلى تغيير جوهري في نهج تشكيل الإدارة العامة وأسلوب عملها، ومن دونه ليس ممكناً لا فهم الحقائق الصادمة، ولا فهم المسؤولية الوطنية، وتحملها لتبني المخارج من المأزق الحالي.

حقائق صادمة
والحقائق الصادمة تم الإسهاب فيها، فالإنفاق العام البالغ مجمله نحو 4 مليارات دينار كويتي، قبل 10 سنوات، أصبح في موازنة السنة المالية الحالية، نحو 19.4 مليار دينار كويتي، وضمنه أصبحت تكلفة الرواتب والأجور والدعم، للسلع والخدمات، نحو 14 مليار دينار كويتي. ولو استمر نمو النفقات الجارية بمعدل سنوي %7.5 وتمثل %76.3 من إجمالي المصروفات، ونمو ما عداها بنسبة %3.5، فسوف تبلغ النفقات العامة، في السنة المالية 2030/2029، نحو 53.6 مليار دينار كويتي. وتتوقع ان يبلغ جملة قوة العمل الكويتية، بحلول عام 2030/2029، نحو 1.077 مليون عامل، وهم حالياً نحو 285 ألفا فقط - للمدنيين - منهم 223 ألف موظف مدني، في القطاع العام، أي ان هناك نحو 800 ألف قادم إلى سوق العمل، في 20 سنة قادمة. وسيرتفع معدل التدفق النسوي، إلى سوق العمل، من 20.5 ألف عامل جديد، حالياً، إلى 74 ألف عامل كويتي، في السنة المالية 2030/2029، أي ثلث قوة العمل المدنية المتراكمة كلها، على مدى 65 سنة، في القطاع العام، وفي سنة واحدة فقط.
ذلك الكرم في الإنفاق الحكومي، ليس فقط تعميقاً للاحتلال، في هيكل الاقتصاد، لمصلحة القطاع العام، وليس فقط تعميقاً للاختلال، في المالية العامة، بربط مصيرها ومصير البلد بسوق النفط وكمية المتبقي من مخزونه، وليس فقط تعميقاً للاختلال، بميزان العمالة، بتكديسها من دون عمل أو أمل، في مؤسسات الحكومة، ولكنه قتل مستقبل صغار الوطن، كلهم.

نصح في المخارج
وفي النصح في المخارج، يتحدث الملخص عن إجراءات صحيحة، مثل ضبط النفقات العامة، تقديم نظام ضريبي متطور، يبدأ خفيفاً ومستحقاً على سلع فاخرة منتقاة، ويتوسع مع توسع دور القطاع الخاص في بناء الاقتصاد. ويدعو الملخص إلى برنامج واسع للتخصيص، يشمل الكثير من المؤسسات الخدمية، في النقل والاتصالات والنفط والموانئ، والواقع انه يسمى المؤسسات الكبرى التي وردت في تقرير البنك الدولي، في نوفمبر من عام 1993. ثم يدعو إلى اختصار الإجراءات في عمليات الاستثمار الداخلي، التي باتت تطرد المستثمر، المحلي والأجنبي، وإلى مواجهة صارمة للفساد، الذي لم يردعه التشدد، وإنما ساهم في استشرائه.
ويشير بشكل صريح إلى ان المسؤولية بقدر السلطة، وان هيمنة الحكومة على مصالح الدولة يحملها مسؤولية الفشل، وان المخرج الحقيقي، من المأزق، يتطلب تشكيل حكومة الفريق الواحد ذي الكفاءة الميمزة والقادر على حشد أغلبية، نيابية وشعبية وراء برنامجه. وحتى قراءة التقرير التفصيلي، نعتقد بصدق التقرير المختصر ورجاحة توجهه، وان الاختبار الحقيقي سيكون بتطبيق ما قاله رئيس الوزراء الجديد، أثناء استقبال اللجنة، بأن البلد وأناسه زهدوا القول الذي لا يقترن بالفعل، وأول اختبارات نجاعة الفعل سيكون بعد نحو شهر واحد، من الآن.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
11-04-2011, 01:17 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

11/04/2011 القبس


رغم التحذيرات عن الهدر في الميزانية «الخدمة المدنية» يقر زيادات المعلمين ومساعدي المهندسين والبلدية

Pictures%5C2011%5C04%5C11%5Cfe9bbb40-5c63-468e-9e9d-753a7733ad0b_main.jpg
أحمد الحمود
يوسف المطيري
على الرغم من تكرار تحذير اعضاء في مجلس الخدمة المدنية للرضوخ الحكومي للمطالبات المالية «الشعبوية» من نقابات وموظفي الجهات الحكومية وتأثيرها في الميزانية العامة للبلاد في السنوات المقبلة، اقر مجلس الخدمة المدنية امس زيادة بدلات ومكافآت مالية، اعتبرها مصدر مسؤول انها «كارثة» حقيقية على الموازنة العامة في السنوات المقبلة.
وجاءت في قرارات الزيادة، التي اعتبرها المصدر «الدفعة الاولى» من قرارات انتهاك اموال الدولة من دون تخطيط ودراسة معتمدة، خاصة بعد تجاهل المجلس لدراسات ديوان الخدمة المدنية الاخيرة بالتعاون مع البنك الدولي زيادة اعضاء الهيئة التعليمية الكويتيين في وزارة التربية، وكذلك منح الموظفين العاملين في الجهات الحكومية مكافأة مالية شهرية بواقع 100 دينار، فضلا عن بدلات ومكافآت لمساعدي المهندسين بدلات لمفتشي النظافة في بلدية الكويت وبعثة الحج الكويتية، على ان يعمل في القرار مطلع الجاري.
ووفق القرارات التي حصلت القبس على نسخة منها ان الزيادة في فئات مكافأة المستوى الوظيفي المقررة لاعضاء الهيئة التعليمية الكويتيين في وزارة التربية تتراوح بين 105 دنانير شهريا للمعلم المتخصص «أ» و45 دينارا للمعلم «هـ»، فيما نصت الزيادة التشجيعية للمعلمين على 95 دينارا شهريا لمجموعة الوظائف العامة «أ» حتى الخامسة، بمقدار 35 دينارا.
وجاء في قرار الزيادة في فئات بدل الاشراف لشاغلي وظائف الاشراف والتوجيه في التعليم العام في التربية للموجه الفني وموجه فني اول مادة دراسية بواقع 40 دينارا وكذلك مديري ووكلاء المدارس والرياض، فيما يحصل رؤساء اقسام المواد بمسمى معلم اول مشرف فني 20 ديناراً.

مساعدو المهندسين
اعلن قرار زيادة فئات البدلات والمكافآت للموظفين الكويتيين الشاغلين للوظائف الهندسية المساندة في الجهات الحكومية، ان زيادة فئات بدل طبيعة العمل المقرر تبدأ من 280 ديناراً لمجموعة الوظائف العامة «أ» حتى الدرجة الثامنة ب‍ 10 دنانير.
ولفت القرار الى ان الزيادة في فئات مكافأة المستوى الوظيفي، وبدل الموقع المقررين للموظفين الكويتيين الشاغلين للوظائف الهندسية بواقع 100 دينار للمشرف وبدل طبيعة عمل 50 دينارا، فيما يحصل مساعد المشرف على زيادة في المستوى الوظيفي بواقع 80 دينارا، وبدل موقع 50 دينارا، اما مساعد اول مهندس وفني اول يحصلون على 65 ديناراً وبدل 25 للموقع، فيما مساعد المهندس يحصل على 50 دينارا وبدل 25 دينارا، وتكون الزيادات للفنيين الثالث ومساعد اول وثاني زيادات بواقع 40 دينارا، و30 ديناراً، و20 ديناراً على التوالي.

100 دينار
ونص قرار منح بعض الموظفين الكويتيين العاملين في الجهات الحكومية مكافأة مالية شهرية بواقع 100 دينار، على ان يمنح الموظفون الكويتيون المعينون على درجات جدول المرتبات العام - الذين لم يقرر لهم اي بدلات أو مكافآت او علاوات اضافية، زيادة بصورة مكافأة مالية بواقع 100 دينار شهريا.
واضاف اذا كان مجموع ما يستحقه الموظف الكويتي المعين على احدى درجات جدول المرتبات العام من بدلات او مكافآت أو علاوات اضافية - يقل عن مبلغ 100 دينار شهريا، بوقف صرف هذه البدلات والمكافآت والعلاوات الاضافية ويمنح المكافأة المالية الواردة بالمادة رقم 1 فإذا بلغ مجموع ما يستحق له من هذه البدلات والمكافآت والعلاوات الاضافية او الزيادة فيها في اي وقت مائة دينار فأكثر أوقف صرف المكافأة المالية.
وأوضح القرار يقصد بالبدلات والمكافآت والعلاوات الاضافية في مجال تطبيق هذا القرار كافة انواع البدلات والمكافآت والعلاوات الاضافية الشهرية التي تأخذ حكم المرتب فتصرف كاملة او مخفضة تبعا له وكذلك المكافأة أو الزيادة التي تصرف شهرياً بصفة شخصية، ولا يندرج تحت مفهومها كل من المكافأة المالية الشهرية المقررة وفقا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 8 لسنة 2005، وعلاوة غلاء المعيشة والدعم المالي والعلاوة الخاصة للقياديين وبدل التمثيل المقرر بقرار وزير المالية رقم 1979/7.
ولفت إلى أنه لا تستحق المكافأة المالية أثناء الايفاد في البعثات والاجازات الدراسية، ولا تدخل ضمن مفهوم البدلات التي يعامل بشأنها مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معاملة الكويتيين وفقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 6 لسنة 2006.
وبين أنه يخصم من المكافأة المالية السنوية التي قد تستحق للمشمولين بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 13 لسنة 2010 بشأن تقرير مكافأة مالية سنوية للموظفين الكويتيين العاملين في مجالي التطوير الإداري والاقتصاد في الجهات الحكومية ـ مجموع ما يكون قد تقاضاه الموظف من المكافأة المالية الشهرية المقررة بهذا القرار خلال السنة المالية.

زيادات مفتشي البلدية
قرر المجلس إعطاء بدلات ومكافآت لوظائف مفتشي النظافة الكويتيين في بلدية الكويت، حيث أعلن عن بدلات الوظائف المساندة المتدرجة فنياً ومكافأة المستوى الوظيفي المقررة من 30 دينارا لمساعدة مفتش نظافة حتى 110 دنانير لمشرف النظافة. وأشار الى أن بدل طبيعة العمل والمكافأة التشجيعية لمفتشي النظافة تتراوح بين 15 دينار للدرجة السابعة و120 دينارا للدرجة «أ»، فيما تتراوح المكافأة التشجيعية بين 25 دينارا للسابعة شهرياً و90 دينارا شهرياً. للدرجة «أ».

تنظيم!
قال القرار الخاص بالبلدية: تأخذ كل من مكافأة المستوى الوظيفي وبدل طبيعة العمل والمكافأة التشجيعية حكم المرتب، فتصرف كاملة او مخفضة تبعا له، ويوقف صرف المكافآت والبدلات الواردة في هذا القرار في حالة نقل أو ندب الموظف الى وظيفة اخرى لا تدخل ضمن وظائف النظافة المساندة المتدرجة فنيا المشمولة بأحكام هذا القرار. كما نص على انه لا يجوز الجمع بين مكافأة المستوى الوظيفي وبدل طبيعة العمل والمكافأة التشجيعية من ناحية، وبين اوي بدلات مقررة لنوع العمل او التخصص، وكذلك المكافآت التي تصرف بصفة شخصية من ناحية اخرى.

1000 دينار
قال القرار الخاص بزيادة المعلمين ان الوزارة تمنح المكافآت المالية مقابل الخدمات الممتازة، التي يؤديها اعضاء الهيئة التعليمية الكويتيون المعينون لديها ــ بفئة 1000 دينار سنويا، كحد اقصى ــ وذلك للاعضاء الذين تقل فئاتهم السنوية المقررة بالقرار رقم 2010/9 عن 1000 دينار، بشرط توافر الاعتماد المالي اللازم بميزانية وزارة التربية ــ الباب الاول ــ المرتبات، الذي يسمح بالصرف.

بعثة الحج
وافق المجلس على استبدال جدول المخصصات المالية لبعثة الحج الكويتية والتزام جميع الجهات الحكومية بتنفيذ قرار نفقات سفر العاملين في بعثة الحج للمدنيين والعسكريين على حد سواء، على أن يتم العمل بالقرار من موسم الحج المقبل ويطبق على السنوات التي تليه.وجاء في القرار أن الزيادة المالية للبعثة تراوحت بين 50 دينارا في اليوم الواحد تمنح للفئة الخامسة، وهم شاغلو الوظائف الحرفية والخدمات، و150 دينارا للفئة الأولى، وهو مسمى رئيس بعثة الحج الكويتية.


 
أعلى