إحرص على معرفة مالم تعرفه .. فسوف تحتاج لمعرفته يوما ما

رهان جيل الألفية على الأسهم.. يؤتي ثماره








اقتصاد

١٩:١٩

168

0 تعليق


وليد منصور -

شهد الأمريكيون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاماً - أي جيل الألفية إلى حد كبير - ارتفاعاً في ثرواتهم بنسبة %80 من أوائل عام 2019 إلى أواخر عام 2023، وفقاً لتقرير جديد صادر عن بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك.

قدَّم تقرير حديث تفسيراً لارتفاع ثروات جيل الألفية بانفجار في قيمة أصولهم المالية، وبشكل أكثر تحديداً، محافظهم الاستثمارية في سوق الأوراق المالية، حيث من المرجَّح أن يستثمر المستثمرون الشباب في الأسهم والأصول الأكثر خطورة من كبار السن، الذين هم أقرب إلى التقاعد ويميلون إلى الاحتفاظ بأموالهم في أماكن أكثر أماناً، مثل السندات.

وأشار تقرير بيزنس إنسايدر أن مقامرة جيل الألفية على الأسهم آتت ثمارها، فقد ارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنحو %90 في الفترة من 2019 إلى 2023، حيث إن التخصيص الأعلى لجيل الشباب للأسهم ساعد في سد فجوة ثروتهم قليلاً مع الأمريكيين الأكبر سناً.

وكتب مؤلفو التقرير: «شهدت المجموعة التي تقل أعمارهم عن 40 عاماً زيادة أكبر بكثير في حصة محفظة الأسهم مقارنة بالمجموعات الأكبر سناً، إذ أن هذا التعرض المتزايد للأسهم - فئة الأصول المالية الأسرع نمواً خلال هذه الفترة - مكّن البالغين الأصغر سناً من تسجيل نمو أعلى في كل من الأصول المالية والثروة الإجمالية».

نمو المحافظ

أفاد تقرير بيزنس إنسايدر بأن الباحثين لم يتمكنوا من تحليل الأسباب التي أدت إلى القفزة في نمو محفظة الأسهم، إذ كانت الزيادة عبارة عن مزيج من الاستثمارات الجديدة ونمو الاستثمارات الحالية. وربما لعبت ضوابط التحفيز الحكومية دوراً في دفع المزيد من جيل الألفية للاستثمار، خاصة أن الأمريكيين الأصغر سناً لديهم دخل أقل بشكل عام من جيل طفرة المواليد، وبالتالي كانوا أكثر عرضة لتلقي الشيكات. وقد أعطى هذا الدعم الحكومي لجيل الألفية بعض المال ليلعبوا به، وقرّروا اللعب به في الأسهم.

وفي حين أن هذه المكاسب هي أمر جيد بشكل واضح لجيل الألفية والجيل Z الأكبر سناً، إلا أنها ليست حلاً سحرياً كاملاً لفجوة الثروة المتسعة بين الأمريكيين الأصغر سناً ونظرائهم الأكبر سناً، حيث أفاد بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك، بأن مكاسب سوق الأوراق المالية «أدت إلى تضييق محدود في الفوارق في الثروة على أساس العمر على مدى السنوات الأربع الماضية»، ولكن هذه الفجوة لا تزال قائمة.

توزيع الثروة

أوضح التقرير أنه اعتباراً من عام 2019، امتلك الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً نحو %4.9 من إجمالي الثروة الأمريكية على الرغم من أنهم يمثلون %37 من السكان. ويمتلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 54 عاماً، والذين يشكّلون نسبة مماثلة من السكان، %71.6 من إجمالي الثروة. ومع قرب نهاية عام 2023، سيطر الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً على %6.7 من إجمالي الثروة، بينما استحوذ من هم فوق 54 عاماً على %72.8.

نقاط البداية مهمة

قال نيك كولاس، أحد مؤسسي شركة DataTrek Research، إن الزيادة الكبيرة في ثروة الشباب تعكس وظيفة بسيطة في الرياضيات: «نقاط البداية مهمة. كان لدى المجموعات الأكبر سناً المزيد من الأصول في عام 2020، وبالتالي فإن نموها كان أبطأ. أما الأصغر سناً فكان لديهم أقل من ذلك، لذلك كان الأمر أسهل بكثير بالنسبة لهم». وبعبارة أخرى، من الأسهل أن تتضاعف قيمة محفظة الأسهم التي تبلغ قيمتها 1000 دولار مقارنة بنمو قيمة منزل بقيمة 300 ألف دولار بنسبة مماثلة.

وتوصلت الأبحاث التي أجرتها شركة إرنست أند يونغ، والتي نقلتها بلومبيرغ، إلى نتيجة: «كان جيل الألفية أكثر احتمالاً من الجيل X وجيل طفرة المواليد لترك سوق الأسهم عندما انخفضت في عام 2022».

التفاوت في الثروة.. مشكلة كبرى

بيَّن التقرير أن التفاوت في الثروة لا يزال يشكِّل مشكلة كبرى في أمريكا. وبينما يعد الشباب أمراً ممتعاً من الناحية الحياتية، إلا أنه ليس ممتعاً من الناحية المالية. ومن الجدير بالذكر أيضاً أن عدم المساواة في الثروة ازداد سوءاً بسبب العرق خلال الفترة الزمنية المعنية.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في بناء الثروة، فإن الاستثمار يعد فكرة جيدة – وبعد سنوات من التعرض لبعض الأخطاء المالية، بدأ جيل الألفية في أخذ بناء الثروة على محمل الجد خلال الوباء. والتحدي الآن هو محاولة الاستمرار في ذلك، والحصول على المزيد من الحظ في سوق الأوراق المالية.

https://www.alqabas.com/article/5926429 :إقرأ المزيد
 
مصفاة الدقم.. بداية العصر الذهبي للتكرير








اقتصاد

١٩:٢١

168

0 تعليق


حسام علم الدين -

نقلت وكالة ستاندرد اند بورز لتجارة السلع عن دايفيد بيرد الرئيس التنفيذي لمصفاة الدقم انها ستزيد انتاجها ما بين %5 الى %10 في 2024، علما انها تنتج مواد نفطية مكررة بـ230 الف برميل يوميا.

وقال بيرد في مقابلة مع الوكالة: ان المصفاة المصممة لتكرير الخام الى منتجات نفطية ذات هامش ربح مرتفع، بما في ذلك غاز البترول المسال والنافتا ووقود الطائرات والديزل، ستكون خالية من الصيانة لمدة 4 سنوات.

واضاف: ان المصفاة ستكون قادرة على الحصول على انتاج مواد نفطية مكررة تصل الى ما بين %5 الى %10، ونحن متفائلون بذلك تماما.

واعتبر ان مصفاة الدقم تشكل بداية العصر الذهبي للتكرير حيث يشهد العالم تشغيل مصاف جديدة وفعالة لتلبية الامدادات العالمية، عوضا عن مصاف تكرير تم اغلاقها حول العالم بما فيها بريطانيا والمانيا وامريكا، مشيداً بمساهمي المصفاة لاستعدادهم للاستثمار في المصفاة الاحدث والاكثر كفاءة في العالم، وستشكل مصفاة الدقم جزءا كبيرا من مزيج الطاقة عالميا لعقود مقبلة.

استهداف الأسواق

وتابع بيرد: ان الديزل يشكل اكثر منتج يتم بيعه عالميا وهدف مصفاة الدقم بيع الديزل الى اوروبا. وفي الوقت الحالي فان المصفاة تعمل بالكامل للتصدير، وستقوم بالتصدير الى اي سوق تقدم اعلى هامش ربح، وتشكل تلك الاسواق: اسيا، الهند وسريلانكا وشرق افريقيا.

واشار الى انه بالتعاون مع شركة البترول الكويتية ونفط وشركة نفط عمان فان مصفاة الدقم بوضع مثالي لاستهداف تلك الاسواق، مؤكدا ان مصفاة الزور التي تبلغ طاقتها القصوى 615 الف برميل يوميا لا تشكل منافسا لمصفاة الدقم، بل تشكل جزءا من منظومة تجارة نفطية اوسع.

واذ كشف بيرد ان مصفاة الدقم تدرس ترقية منتج النافتا كمادة لخدمة سوق البنزين من خلال اعادة التكرير الذي يتم مزجه بالبنزين.

واضاف ان المصفاة قد تتبنى مرونة في خط انتاجها لاستكشاف فرص الهيدروجين الاخضر، لافتا الى انه لم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد بشأن مشروع مشترك للبتروكيماويات بين السعودية والكويت وعمان منذ عدة سنوات.

https://www.alqabas.com/article/5926427 :إقرأ المزيد
 

كوفبك تتوقع تنفيذ 5 استحواذات نفطية بـ 3.5 مليارات دولار​

2024/02/28الأنباء الكويتية
شارك
كشفت بيانات حصلت عليها «الأنباء» أن مؤسسة البترول الكويتية تعمل على تحسين محفظة أعمال التنقيب والإنتاج الدولية عبر ذراع الاستكشاف والإنتاج الخارجي المتمثل في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبك» من خلال الحصول على أصول جديدة وبيع الأصول غير المربحة من أجل تعظيم العوائد المالية. وأظهرت البيانات أن «كوفبك» لديها خطة لزيادة الإنتاج إلى مستوى 139.3 ألف برميل يوميا بحلول العام 2026، وذلك صعودا من مستوى 107.1 آلاف برميل يوميا خلال 2024 وارتفاعا من مستوى 98 ألف برميل يوميا في 2021.

وجاء ضمن البيانات أن «كوفبك» ستعتمد على الاقتراض الخارجي لتنفيذ صفقات الاستحواذ الجديدة خلال الخطة الخمسية (2020- 2026) والذي يبلغ عددها 5 صفقات استحواذ لحقول نفط وغاز جديدة، مشيرة إلى أن القروض الخارجية مطلوبة لتمويل برامج الاستحواذ الجديدة ابتداء من عام 2023 والتي تتراوح بين 975 مليون دولار و 3.49 مليارات دولار حسب السيناريوهات المتوقعة.

وكشفت تلك الوثائق أن «كوفبك» تستهدف تصفية نحو 16 أصلا خلال فترة الخطة الخمسية، وذلك من خلال خطط مدروسة تحقق من خلالها الشركة الجدوى الاقتصادية المستهدفة من وراء تلك العملية بما يعزز إيرادات الشركة وعملياتها.

وبينت أن الاتجاه الاستراتيجي لشركة «كوفبك» يتمثل في تحسين المحفظة الحالية لضمان التميز التشغيلي، ومؤخرا ركزت «كوفبك» على تعزيز موقعها الجديد كمشغل عالمي موثوق، وبدأت التشغيل في عدد من الامتيازات في إندونيسيا والنجاحات المتعددة في المشاريع الموجودة في بلدان مختلفة مثل مصر وباكستان وكندا وأستراليا.

وخلال 2022 (آخر بيانات مالية متاحة للشركة) حققت «كوفبك» نتائج مالية مميزة بأرباح صافية تجاوزت مليار دولار، وهو أعلى صافي أرباح على الإطلاق، مقارنة بـ 285 مليون دولار لعام 2021، كما ارتفع الإنتاج إلى حوالي 98 ألف برميل يوميا، مقارنة بـ 97 ألف برميل يوميا في عام 2021.

وتواصل (كوفبك) تحقيق استراتيجيتها لترشيد المحفظة الحالية وتعظيم القيمة، ولذلك قامت الشركة مؤخرا ببيع حصتها البالغة 100% في النرويج، وحققت محفظة الشركة في النرويج صافي دخل تراكمي للشركة تجاوز 600 مليون دولار واسترداد الاستثمار بحلول أوائل عام 2022، مع معدل عائد داخلي تقريبي قدره 14% من عام 2013 إلى 2022.

وعلى الرغم من أن «كوفبك» قامت ببيع محفظتها الحالية في النرويج إلا أن الشركة تعتبرها واحدة من أهم الدول في مجالات الاهتمام الأساسية وتتوافق مع التوجهات الاستراتيجية مع التركيز على تعزيز المحفظة المستقبلية، إذ ستكمل الشركة في عمليات تقييم الفرص والتركيز عليها.
 
«أوكيو» تجري محادثات بشأن عقد مصفاة الدقم








اقتصاد

١٨ أبريل ٢٠٢٤

0 تعليق


وليد منصور -

تجري شركة النفط الوطنية العمانية «أوكيو» OQ محادثات مع شركات هندسية، بشأن عقود استشارية تتعلق بمجمع مصفاة الدقم، وفقا لمصادر مجلة «ميد».

وسيكون العقد النهائي عبارة عن اتفاقية خدمة فنية TSA، حيث سيقدم مقدمو العروض الفائزون مجموعة من الخدمات الهندسية، وربما خدمات استشارية أخرى. ومن الممكن أن يوقع أكثر من مقاول في نهاية المطاف على عقود استشارية من إدارة أمن النقل لمصفاة الدقم.

وتجري «أوكيو» محادثات مع العديد من مقدمي الخدمات الهندسية، وقالت المصادر إن ما يصل إلى ثلاث أو أربع شركات قد يتم منحها عقوداً. والعقود التي تتم مناقشتها ستكون لمدة عامين، لكن هذا قد يتغير مع استمرار المفاوضات.

ومن المرجَّح أن تكون المدفوعات المتعلقة بعقد اتفاقية خدمة فنية مرتبطة بحجم العمل المنجز خلال الفترة الزمنية، ومن غير المرجَّح أن يتم دفعها مقدماً.

وقامت شركة «أوكيو8» OQ8، وهي مشروع مشترك بين شركة «أوكيو» وشركة البترول الكويتية العالمية، وحدة العمليات الخارجية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، بتشغيل مصفاة الدقم في حفل أقيم يوم 7 فبراير. وتقدر تكلفة تطوير مجمع مصفاة الدقم بسبعة مليارات دولار.

وتقع في محافظة الوسطى على طول ساحل بحر العرب في سلطنة عمان، ويمكنها تكرير 230 ألف برميل يومياً من النفط الخام لإنتاج الديزل والنفتا ووقود الطائرات وغاز البترول المسال.

والتزمت الكويت بتوريد نحو %65 من النفط الخام لمنشأة مصفاة الدقم.

وبدأت شركة «أوكيو8» التشغيل التجريبي لمجمع التكرير، الذي تقدر قيمته بسبعة مليارات دولار العام الماضي، وأكملت عملية التشغيل في سبتمبر.

مشروع EPC

تم تقسيم أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع مصفاة الدقم إلى ثلاث حزم رئيسية. ويشمل نطاق الحزمة الأولى من EPC وحدات المعالجة، في حين تشتمل الحزمة الثانية من EPC على المرافق والمرافق خارج الموقع.

وتضمنت الحزمة الثالثة من المشروع محطة تصدير المنتجات في ميناء الدقم، وصهاريج تخزين النفط الخام المخصصة لمصفاة الدقم في رأس مركز، وخط الأنابيب الرابط بطول 80 كيلومتراً من هذه الخزانات إلى المصفاة.

وفاز مشروع مشترك بين شركة تكنيكاس ريونيداس الأسبانية وشركة دايو للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية بالحزمة الأولى.

وفازت شركة بتروفاك، ومقرها المملكة المتحدة، وشركة سامسونغ الهندسية الكورية الجنوبية، بالحزمة الثانية، في حين ذهبت الحزمة الثالثة إلى مشروع مشترك بين شركة سايبم الإيطالية وشركة شيكاغو بريدج أند أيرون، ومقرها الولايات المتحدة، وهي شركة تابعة لشركة ماكديرموت الدولية.

وأصدرت شركة «أوكيو8» لمقاوليها إشعاراً رسمياً للمضي قدماً في يونيو 2018 في أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء في المشروع.

وتم الإعلان في ذلك الوقت عن أن المشروع سيستغرق حوالي 42 شهراً لإكماله، مما يعني أنه من المقرر الانتهاء من أعمال EPC بحلول يناير 2022.

https://www.alqabas.com/article/5928722 :إقرأ المزيد
 

تعويض مساهمي الشركات المشطوبة مسؤولية مجالس إداراتها​

2024/05/22جريدة الجريدة
شارك
في سابقة تؤكد أن أموال المستثمرين في بورصة الكويت والمساهمين عموما في الشركات مصونة بقوة القانون، بداية من الرقابة المحكمة لهيئة أسواق المال، وانتهاء بحق التقاضي للمتضررين من ممارسات أضرّت بأموال المساهمين وقادتها للشطب، تنفرد «الجريدة» بنشر حيثيات أحد أهم الأحكام القضائية الصادرة في الاستئناف التجاري (أسواق مال) ضد شركة مشطوبة من بورصة الكويت بتعويض مساهم متضرر، مما ارتكبه مجلس الإدارة من مخالفات قادت الشركة إلى الشطب، وهو ما يعزز الأمن الاقتصادي والاستثماري للسوق المالي ويعلي من سمعته.

وبذلك الحكم، تكون محكمة أسواق المال قد فتحت الباب أمام المساهمين، وقررت مبدأ في حق الرجوع إلى أعضاء مجلس إدارة الشركة، ومطالبتهم بالتعويض جراء الأخطاء المرتكبة من قبلهم حال إدارتهم الشركة، نتيجة لخطئهم في الإدارة، وذلك لعدم تنفيذ القرار الصادر من مجلس مفوضي هيئة أسواق المال لتخلّفهم عن تقديم البيانات المالية للشركة إلى الهيئة، وعدم تقديم ما يثبت استكمال تخفيض رأسمال الشركة، مما ترتب عليه صدور قرار الهيئة بوقف تداول أسهم الشركة، ومن ثم إلغاء إدراج أسهمها في البورصة، الأمر الذي ترتب عليه إلحاق الأضرار المادية بالمساهمين، والتي تمثلت في الخسائر التي مُني بها عن قيمة الأسهم المملوكة له في الشركة المساهم بها من جراء وقف تداول أسهم الشركة في البورصة، فضلاً عن الأضرار الأدبية التي أصابته من ألم وحزن وأسى لما لحقه من خسارة بقيمة الأسهم المملوكة له، نتيجة وقف تداول الأسهم في السوق، وهو الأمر الذي يتطلب من المساهمين مساءلة أعضاء مجلس الإدارة عن أي أخطاء تقع منهم في إدارة الشركة، عملاً بأحكام المادة رقم 201 من القانون رقم 1 لسنة 2016 بإصدار قانون الشركات، التي نصت على أن «رئيس مجلس الإدارة وأعضاءه مسؤولون تجاه الشركة والمسـاهمين والغير عن جميع أعمال الغش وإساءة استعمال السلطة، وعن كل مخالفة للقانون أو لعقد الشركة، وعن الخطأ في الإدارة.

ولا يحول ذلك دون إقامة دعوى المسؤولية اقتراع من الجمعية العامة بإبراء ذمة مجلس الإدارة، ولا يجوز لأعضاء مجلس الإدارة الاشتراك في التصويت على قرارات الجمعية العامة الخاصة بإبراء ذممهم من المسؤولية عن إدارتهم، أو التي تتعلق بمنفعة خاصة لهم أو لأزواجهم أو أقاربهم من الدرجة الأولى، أو بخلاف قائم بينهم وبين الشركة».

وأن المسؤولية المنصوص عليها في المادة 201 السالفة البيان تعد إما مسؤولية شخصية تلحق عضواً بالذات، وإما مشتركة فيما بين أعضاء مجلس الإدارة جميعاً، وفي هذه الحالة الأخيرة يكون الأعضاء جميعاً مسؤولين على وجه التضامن بأداء التعويض، إلا إذا كان فريق منهم قد اعترض على القرار الذي رتّب المسؤولية، وذكر اعتراضه في المحضر، فمن ثم لا يكون مسؤولاً عن خطأ بقية أعضاء مجلس الإدارة، وأن الشركة المساهمة باعتبارها شخصا قانونيا تستطيع - كما هي الحال بالنسبة للمساهمين والغير - رفع دعوى المسؤولية في مواجهة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة في جميع الأحوال التي يترتب فيها أضرار مباشرة للشركة ناتجة عن أعمال الغش وإساءة استعمال السلطة والمخالفة للقانون أو نظام الشركة نتيجة الخطأ في الإدارة، وأن الشريك يستطيع ملاحقة المدير أو المديرين في الشركة عن الضرر الذي يلحق به نتيجة مخالفتهم أحكام القانون أو نظام الشركة، أو إذا ترتب الضرر عن خطأ في الإدارة، وترفع هذه الدعوى إلى الجمعية العمومية للمساهمين أو أحد منهم أو مجلس الإدارة الجديد.

وحيث إنه من جميع ما تقدّم نجد أن الحكم الصادر في الاستئناف المشار إليه أعلاه قد أرسى قواعد واضحة لا لبس بها في حق المساهم على نحو فردي أو جماعي بالرجوع على أعضاء مجلس إدارة الشركة المساهم بها، متى ما صدر منهم خطأ أو تقصير واضح في إدارة الشركة، الأمر الذي من شأنه توفير أقصى حماية للمساهم والمتعامل في نشاط الأوراق المالية، والعمل على ضمان الالتزام بالقوانين واللوائح ذات العلاقة.
 
مبارك حبيب
القضاء: «التجارة» تتحمل مسؤولية معارض «النصب العقاري»








أمن ومحاكم

٣٠ مايو ٢٠٢٤

0 تعليق


أكدت المحكمة الكلية أن وزارة التجارة تتحمل مسؤولية «معارض النصب العقاري»، وقضت بإلزام وكيلها بصفته وممثل قانوني لإحدى الشركات، بأن يؤديا متضامنين لأحد ضحايا النصب العقاري مبلغ 5001 دينار على سبيل التعويض المدني المؤقت.

وأوضحت المحكمة في حيثياتها التي حصلت القبس على نسخة منها، أن وزارة التجارة مسؤولة عن حماية المواطنين من أي أضرار تنشأ في إطار اختصاصاتها ورقابتها.

وأشارت إلى أن نص المادة 240 من القانون المدني تنص على على أن يكون المتبوع «وهو الجهة الحكومية»، مسؤولاً في مواجهة المضرور «وهو المواطن»، عن الضرر الذي يحدث متى ما كان

واقعاً في إطار اختصاصات هذه الجهة وفي حدود أداء وظيفتها أو بسببها، وبذلك تكون وزارة التجارة مسؤولة بصورة مباشرة عن الأضرار الناشئة عن المعارض العقارية وما ينتج عنها من أضرار " كما حدث في النصب العقاري، والذي كبّد المواطنين خسائر مالية فادحة والذين وقعوا ضحايا".

وتتحصل الوقائع في الدعوى التي أقامها احد المواطنين المتضررين من النصب العقاري ضد وكيل وزارة التجارة بصفته واحدى الشركات، مطالباً فيها بالتعويض عن الضرر المادي والأدبي، مؤكداً أن وكيل التجارة مسؤول عن إصدار التراخيص للشركات والإشراف على المعارض التجارية بصفة عامة، وخاصة الإشراف على أنشطة التسويق العقاري.

وكانت من ضمن الشركات الموجودة والمشاركة بأحد المعارض هي الشركة المدعى عليها، وقد تبين للمدعي عليه فيما بعد التعاقد بأن هذا المشروع وهمي ولم يتم إنشاؤه ولم يتم تسليمه، وانه كان يفترض على وزارة التجارة التجارة التحقق من مدى جدية وحقيقة مشاريع تلك الشركات.

وشددت المحكمة على أن مناط مسؤولية المتبوع عن الضرر الناجم عن فعل التابع هو علاقة التبعية التي تقوم كلما كان للمتبوع سلطة فعلية على التابع في الرقابة والتوجيه، ومن ثم كان يجب حماية المواطنين من العمل غير المشروع الذي وقع في إطار اختصاص الجهة الحكومية.

وذكرت أن علاقة التبعية بين الوزارة والمواطنين تقوم على توافر الولاية في الرقابة والتوجيه، ومؤدى ذلك كله أن علاقة التبعية التي تقوم عليها مسؤولية «وزارة التجارة» عن خطأ «ضحايا النصب العقاري» قوامها خضوعهم لأوامر الوزارة الإدارية.

وتطرقت الحيثيات إلى ما نصت عليه مواد القرار الوزاري رقم 293 لسنة 2013 بشأن تنظيم المعارض العقارية بدولة الكويت المعمول به إبان الواقعة محل الدعوى، ومن ذلك «أن تتولى إدارة الرقابة التجارية ومراقبة المعارض التابعة لوزارة التجارة والصناعة تنفيذ مراقبة هذا القرار الذي أوجب على المؤسسات والشركات المشاركة بالمعرض في المادة السادسة منه على وضع المخططات المعتمدة من بلدية الكويت للمشاريع المحلية المعروضة في مكان بارز أثناء فترة المعرض».

وذكرت أن مفاد ذلك التأكيد على اعتماد الجهات المختصة للمشروع المراد الترويج له، ومن ثم فإن أي إخلال أو خطأ أو تقصير يقع من المسؤولين القائمين على تنفيذ هذا القرار تكون الوزارة المذكورة مسؤولة عنه.

https://www.alqabas.com/article/5930326 :إقرأ المزيد
 

دليل اختيار الكمبيوتر المحمول: نصائح أساسية يجب معرفتها قبل الشراء​

2024/06/16أرقام
شارك
تتميز أجهزة الكمبيوتر المحمولة بأنها صغيرة الحجم ومناسبة لتحملها معك، لكنها قوية أيضًا لتشغيل التطبيقات والبرامج المختلفة.

سواء كنت تتصفح الويب فقط، أو تحتاج إلى كتابة ورقة بحثية، أو العمل على إنتاج الفيديو، أو لعب ألعاب الكمبيوتر، فمن الأفضل القيام بذلك على جهاز كمبيوتر محمول.

فكيف تعرف ما الذي تبحث عنه في الكمبيوتر المحمول؟ حسنًا، لقد قمنا بتجميع دليل شراء الكمبيوتر المحمول هذا للمساعدة في الإجابة على هذا السؤال.

تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة بمجموعة متنوعة من الأحجام والميزات والأسعار، مما يجعل اختيار أفضل كمبيوتر محمول تحديًا، لهذا السبب عليك أن تعرف ما هي احتياجاتك.

1- اختر النظام الأساسي: ويندوز، أو كروم أو إس، أو ماك أو إس

3f91b9f8-d8ab-4675-bb14-695892f487f3.png


إن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزودة بأحد أنظمة التشغيل الثلاثة: ويندوز، أو كروم أو إس، أو ماك أو إس لأجهزة ماك بوك فقط.

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

أ- نظام التشغيل ويندوز

- يعمل نظام التشغيل ويندوز 11، وهو نظام التشغيل الأكثر مرونة، على عدد أكبر من طرز أجهزة الكمبيوتر المحمول مقارنة بأنظمة التشغيل الأخرى.

- تتراوح أسعار أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز من أقل من 150 دولارًا إلى عدة آلاف من الدولارات، وتوفر مجموعة واسعة من الميزات بدءًا من شاشات اللمس وحتى قارئات بصمات الأصابع وشرائح الرسومات المزدوجة.

- تُعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 11مناسبة للطلاب والباحثين.

ب- نظام التشغيل ماك أو إس

- تأتي جميع أجهزة ماك بوك مزودة بأحدث نظام تشغيل لسطح المكتب من أبل، وهو يوفر وظائف مشابهة لنظام التشغيل ويندوز 11، ولكن مع واجهة مختلفة تحل محل قائمة التطبيقات في الجزء السفلي من الشاشة لقائمة ابدأ وشريط المهام من مايكروسوفت.

- ومع ذلك، فإن نظام التشغيل ماك أو إس ليس مصممًا للعمل باللمس، لأنه لا يوجد جهاز ماك بوك مزود بشاشة تعمل باللمس.

ج- نظام التشغيل كروم أو إس

- يعد نظام التشغيل كروم أو إس من جوجل بسيطًا وآمنًا، ولكنه أكثر محدودية من نظامي التشغيل الآخرين.

- تشبه واجهة المستخدم إلى حد كبير نظام ويندوز مع قائمة التطبيقات، وسطح المكتب، والقدرة على سحب النوافذ، ولكن التركيز الأساسي لا يزال هو متصفح كروم.

- أدت أجهزة كروم بوك الحديثة رخيصة الثمن مثل (Acer Chromebook Plus 515) إلى انتشار استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة كروم أو إس في السنوات الأخيرة.

- وهو يعد خيارًا قويًا لمعظم المستخدمين، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة لدى المدارس وأولياء الأمور والشركات بشكل متزايد نظرًا لصعوبة إصابتها بالبرامج الضارة.

2- قرر ما إذا كنت تريد جهاز 2 في 1 أم لا

a6342d01-dea2-4ff5-9c3c-2c2f96fe4f8b.png


- تندرج العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ضمن فئة أجهزة الكمبيوتر المحمولة 2 في 1، وهي أجهزة هجينة يمكنها التبديل بين الوضع التقليدي ووضع الكمبيوتر اللوحي.

- تأتي أجهزة 2 في 1 بشكل عام في نمطين مختلفين: أجهزة قابلة للفصل مع شاشات تخرج من لوحة المفاتيح بالكامل وأجهزة كمبيوتر محمولة قابلة للتحويل مزودة بمفصلات تنحني للخلف بمقدار 360 درجة لتغيير الأوضاع.

- تعد معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل باللمس أفضل بكثير في خدمة غرض واحد من الآخر، حيث تكون الأجهزة القابلة للتحويل هي أجهزة الكمبيوتر المحمولة أولاً وتوفر الأجهزة القابلة للفصل تجربة كمبيوتر لوحي فائقة.

3- اختر الحجم المناسب

- تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة بمقاسات عرض مختلفة 13 بوصة و15 بوصة و17 بوصة، قبل أن تنظر إلى المواصفات أو الأسعار، تحتاج إلى معرفة مدى ملائمة جهاز الكمبيوتر المحمول الذي تريد شراءه من حيث الحجم.

4- تحقق من لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

- إذا كنت تخطط للقيام بالكثير من العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فتأكد من أن لوحة المفاتيح توفر ردود فعل لمسية قوية، ومسافة كافية للمفتاح (المسافة التي ينخفض فيها المفتاح عند الضغط عليه، عادةً من 1 إلى 2 مم) ومساحة كافية بين المفاتيح.

- ابحث عن لوحة لمس كبيرة ودقيقة لا تمنحك مؤشرًا سريعًا وتستجيب باستمرار لإيماءات اللمس المتعدد مثل الضغط للتكبير والتصغير.

5- اختر المواصفات الخاصة بك

a415ba36-e85b-45dd-afc8-471bc9efd2ed.png


- يمكن لمكونات الكمبيوتر المحمول مثل المعالج والقرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائي وشريحة الرسومات أن تربك حتى عشاق الكمبيوتر المحمول، فيما يلي المكونات الرئيسية.

أ- وحدة المعالجة المركزية: "العقل المدبر" لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، للمعالج تأثير كبير على الأداء، ولكن اعتمادًا على ما تريد القيام به، حتى الطراز الأقل تكلفة قد يكون جيدًا بما فيه الكفاية.

معالجات الكمبيوتر المحمول الأكثر استخدامًا من إنتل هي من سلسلة كور، بما في ذلك i3 وi5 وi7 وi9، حيث يكون i9 هو الأقوى وi3 الأقل.

ب- ذاكرة الوصول العشوائي: تأتي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تقل قيمتها عن 250 دولارًا مع ذاكرة وصول عشوائي (رام) بسعة 4 جيجابايت فقط، ولكن من الناحية المثالية، يُفضل ما لا يقل عن 8 جيجابايت و16 جيجابايت إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك.

ج- محرك أقراص التخزين (HDD)(SSD): يعد أداء محرك التخزين لديك أكثر أهمية من سرعة وحدة المعالجة المركزية.

- إذا كنت تستطيع تحمل تكاليفها ولا تحتاج إلى الكثير من مساحة التخزين الداخلية، فاحصل على كمبيوتر محمول مزود بمحرك أقراص صلب الحالة (SSD) بدلاً من محرك أقراص ثابتة (HDD)، لأنك سترى سرعة أكبر بثلاث مرات على الأقل وجهاز كمبيوتر محمول أسرع بشكل عام.

6- لا تبخل على عمر البطارية

- إذا كنت تشتري جهاز كمبيوتر محمولًا كبيرًا وضخمًا أو جهاز ألعاب ستستخدمه فقط على مكتب بالقرب من منفذ كهربائي، فلا داعي للقلق بشأن عمر البطارية.

- ولكن إذا كنت تخطط لاستخدام الكمبيوتر المحمول أثناء التنقل، فستحتاج إلى ما لا يقل عن 8 ساعات من التحمل، مع كون عمر البطارية الذي يزيد عن 10 ساعات مثاليًا.

- لتحديد عمر البطارية المتوقع لجهاز الكمبيوتر المحمول، لا تأخذ كلمة الشركة المصنعة على محمل الجد. وبدلاً من ذلك، اقرأ مراجعات المصادر الموضوعية.

7- اهتم بالعلامة التجارية

- يعد الدعم الفني الدقيق وفي الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية، قبل اتخاذ القرار، اقضِ بعض الوقت في البحث عن العلامات التجارية المختلفة.

- اقرأ المراجعات، وتحقق من شروط الضمان الخاصة بهم، واطلع على ما يقوله المستخدمون الحاليون حول دعم العملاء، يمكن أن ينقذك هذا من بعض التجارب التي قد تكون محبطة في المستقبل.
 
الكويت تسجل رقماً قياسياً جديداً بإنتاج الغاز








اقتصاد

٠٢ يوليو ٢٠٢٤

0 تعليق


سعد الشيتي -

علمت القبس من مصادر مطلعة أن الكويت تواصل اتجاهها الصعودي في انتاج الغاز الحر، اذا نجحت في تحقيق مستهدفاتها الانتاجية خلال 2023–2024 بعد تمكنها من كسر حاجز 600 مليون قدم مكعبة يومياً، ما يدعم ذلك سعي البلاد نحو توفير احتياجاتها من ذلك الوقود الأحفوري محليًا، خصوصًا لصناعة الكيماويات، وتقليل فاتورة الاستيراد.

وقالت المصادر نفسها إنه وفقاً للمعطيات الحالية فانه من المتوقع ان يقفز إنتاج نفط الكويت من الغاز الحر إلى مستوى 780 مليون قدم مكعبة يوميا في 2024–2025، ثم إلى مستوى 900 مليون بحلول عام 2025–2026، ثم إلى نحو مليار قدم مكعبة.

ولفتت الى ان حصة الكويت من حقل غاز الدرة ستبلغ نصف مليار قدم مكعبة بعد بدء عمليات الإنتاج من الحقل المشترك مع السعودية.

إيقاع أسرع

بينت المصادر أن الكويت حريصة على زيادة إنتاجها من الغاز، والتحول من الاستيراد إلى التصدير، لافتة الى ان خطواتها في هذا الاتجاه الان تسير بايقاع اسرع من قبل، الامر الذي سيمكنها من بلوغ مستهدفاتها من انتاج الغاز واللحاق بركب دول المنطقة.

واوضحت أن الكويت، تملك قدرات كبيرة لزيادة إنتاجها من الغاز، وانها تتمتع بإمكانات كبيرة في قطاع الغاز على مستوى البنية التحتية، ويمكنها زيادة الإنتاج، اضافة الى انها تملك احتياطيات غاز كبيرة تقدر بـ63 تريليون قدم مكعبة، وأنها آخذة في التحول لتصبح سوقاً رئيسية للغاز الطبيعي المسال.

وزادت: إن خطط البلاد وسعيها نحو مضاعفة إنتاجها من الغاز الطبيعي، خاصة الصخري منه، بهدف تلبية الاحتياجات المحلية، وتصدير الفائض، سيحقق للاقتصاد المحلي عوائد إيجابية كبيرة، لافتة الى ان استغلال احتياطيات الغاز سيمكنها من التغلب على التحديات الاقتصادية التي تواجهها.

حاجة عالمية

أكدت المصادر أن هناك حاجة عالمية للغاز، خاصة بعد الحرب الاوكرانية، والعقوبات التي فرضتها أوروبا وأمريكا على روسيا، الامر الذي تسبب بعجز بالواردات الاوروبية من الطاقة، فلذلك توجهت الدول الاوروبية نحو دول المنطقة للحصول على النفط والغاز، وهو الامر الذي تسعى اليه مؤسسة البترول الكويتية للحاق بركب مصدري الغاز، الامر الذي سينعش اقتصاد البلاد.

ولفتت المصادر ان الكويت تمتلك أكبر منشأة استيراد للغاز المسال في الشرق الأوسط، والتي ستمكن البلاد من دخول السوق العالمي لدعم اقتصادها وتعزيز خططها للتحول إلى الطاقة النظيفة، موضحة ان المحطة تتسلم 22 مليون طن من الغاز سنوياً، وهي كمية تعادل ضعف استهلاك المنطقة العربية كلها.

واضافت ان مشروعي الانتاج الجوراسي 4 و5 اللذين نفذتهما شركة نفط الكويت في حقل الروضتين وأم نقا بشمال الكويت كان لهما الفضل بتحقيق الشركة مستهدفاتها من انتاج الغاز الحر.

يذكر انه قد تم البدء بعمليات التشغيل لآخر محطات الإنتاج الجوراسي JPF 4 و JPF 5 في شمالي الكويت بداية العام الحالي، ما أسهم بإضافة 320 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز المصاحب و100 ألف برميل يوميا من النفط الخفيف. وان تلك المنشآت ستزيد الطاقة الانتاجية من 630 مليون قدم مكعبة من الغاز حاليا لتصل الى 950 مليون قدم مكعبة من الغاز في المستقبل القريب.

الغاز الحر

يعتبر الغاز الحر، هو أحد قسمي الغاز الطبيعي، إلى جانب الغاز المصاحب، الذي يوجد ذائبا في زيت النفط، وسمّي بذلك لأنه يوجد بين مسامات الصخور في المكمن ولا يحتوي على كميات كبيرة من الزيت.

مكامن صعبة

قالت المصادر ان مكامن النفط في الكويت التي تحتوي على غاز حر «صعبة للغاية»، وتصل إلى أعماق كبيرة جدا، لافتة الى ان هذه الظروف الصعبة تتطلب خبرات كبيرة ومعدات إنتاج خاصة وتكنولوجيا متطورة، لافتة الى ان شركة نفط الكويت تقوم سنويا بحفر ما بين 22 و23 بئراً للغاز الحر، وان هناك اكثر من 100 بئر نشطة حالياً.

النفط الخفيف

أشارت المصادر إلى ان انتاج الغاز في الكويت يعتبر تنافسيا، إذ يستخرج معه كميات من النفط الخفيف العالي الجودة، الذي ترتفع اسعاره عالمياً، وتقوم مؤسسة البترول الكويتية بخلطه مع خام التصدير الكويتي لرفع درجة النقاوة.

https://www.alqabas.com/article/5931602 :إقرأ المزيد
 
حُكم إدانة شركات مشطوبة من البورصة يفتح الباب لتعويض المساهمين •


الشطب خطأ جسيم ضد المساهمين يستوجب التعويض المادي



محمد
الإتربي

كشفت مصادر مسؤولة لـ «الجريدة» أن العديد من الشركات التي تم شطبها من السوق لديها حجم تعديات وتجاوزات ضخمة وكبيرة، إذ إن بعضها يخفي العديد من الوثائق والمستندات التي تطلبها الجهات الرقابية في بعض الأحيان، وبات المساهمون هم مَنْ يخوضون معارك قانونية لإلزام الشركات التي فيها تعديات بأن تسلِّم الوثائق المطلوبة للجهات الرقابية. في هذا الصدد،

تنشر «الجريدة» تفاصيل حُكم قضائي صدر أخيراً من «الدائرة التجارية مدني كلي أسواق مال» يُلزم شركة خدمية مشطوبة وتابعة لشركة مُدرجة في البورصة بتسليم الجهات الرقابية، ممثلة بهيئة أسواق المال، العقود التي طلبتها، والخاصة بأحد عقارات الشركة.

وجاء في الحُكم، أن الشركة ممتنعة، بغير وجه حق، عن تسليم هيئة الأسواق العقود، وذلك الامتناع ترتّب عليه إصدار الهيئة قراراً بإلغاء إدراجها من البورصة، حيث إن أي شركة مدرجة عليها الامتثال جبراً لكل أوامر وطلبات الجهات الرقابية.

وأفاد الحُكم بأن امتناع الشركة عن الامتثال للتعليمات الرقابية أضر بها وبالمساهمين، وهو خطأ إداري جسيم.


جدير بالذكر، أن المساهم المدعي على الشركة طلب تعويضاً، على اعتبار أن ممارسات الشركة هي التي أدت إلى الشطب، وأنها - ممثلة بمجلس إدارتها - المسؤولة عن الإدارة، والالتزام بالتعليمات، وبالتالي الضرر تحقق بسبب ممارسات الجهاز الإداري للشركة، والمسؤول الأول مجلس الإدارة. وفي ضوء ثبوت الضرر من الشركة، بسبب وجود خطأ وثبوت العلاقة السببية بين الخطأ والضرر، يتعيَّن على الشركة تعويض المتضرر، وفقاً لنص المادة 227/1 من القانون المدني على كل مَنْ أحدث بفعله الخاطئ ضرراً بغيره يلتزم بتعويضه.



ومن المرتقب أن يفتح ذلك الحُكم الباب أمام آلاف المساهمين المتضررين من ممارسات مجالس الإدارات الذين قادوا شركاتهم للشطب، بفعل ممارسات ضارة، أو تعدٍّ على الأصول، أو ارتكاب مخالفات ضارة بحقوق المساهمين. ووفقاً للثابت، فإن الأخطاء التي ارتُكبت في الشركات المشطوبة من الأخطاء الموجبة للمسؤولية التقصيرية، وهو الانحراف عن السلوك العادي المألوف، وما يقتضيه من يقظة وتبصُّر، حتى لا يضر الغير. وفي ضوء الثبوت للمحكمة بأن الشركة ارتكبت مخالفات تمثلت في الإضرار بالمساهمين وعدم الانصياع لتعليمات الجهات الرقابية بتسليم عقود أرض مملوكة لها وعدم تقديمها ما يفيد القيام بالتقييم للعقار محل المشكلة،

حكمت المحكمة بإلزام الشركة بأن تقدم لهيئة الأسواق العقود والتقييم للعقار الاستثماري، وإلزامها بالمصروفات. لكن التساؤلات التي تطرح نفسها، هي: لماذا تستمر الشركات في التعدي على أموال وحقوق المساهمين دون رادع، وتتعدد حالات التعدي، بالاستيلاء على أصول عقارية، وتسجيلها بأسماء أفراد، وتهريب الأصول، والإضرار بسمعة السوق، وإرهاب المستثمرين الأفراد؟ وهل لدى كل المساهمين الأفراد القدرة المالية على مجابهة الشركات في المحاكم وتحمُّل أعباء ومصرفات الحصول على الحقوق، علماً بأن في السوق شريحة كبيرة من صغار المستثمرين الذين يستثمرون مبالغ ضئيلة جداً، وكامل قيمة الأسهم قد لا تكفي لأتعاب المحاماة؟ وفي هذا الصدد، قالت المصادر، إنه يتوجب أن تكون التعويضات القضائية التي يتم إقرارها للمساهمين المتضررين والأحكام الصادرة ضد الشركات المخالفة رادعة، حتى تكون عِبرة، خصوصاً أن الإجراءات الرادعة تحمي الحقوق وتقلص هامش الأخطاء. في سياق متصل،


أفادت مصادر بأن هناك مئات الأحكام التي تنتظر عشرات الشركات المشطوبة، بعضها بطلب تعويض، خصوصاً أن كل الشركات التي تم شطبها كانت مُدانة بخطأ جسيم تم ارتكابه، وموثق بتحفظ من مراقبي الحسابات، مع العلم بأن الشركات حصلت على مُهل قانونية كافية لتعديل تلك الأخطاء، ولم تستفد منها، ما يعني أنها راغبة في الوصول للشطب والابتعاد عن القوانين والتعليمات الملزمة لها.

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/44917


---------------------------------------------------------------



 
التعديل الأخير:
رفع الحظر عن تراخيص مركبات شركات التوصيل.. بشروط
حمد السلامة
١٤:٥٣

0 تعليق










أصدر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، قراراً برفع الحظر عن إصدار التراخيص الجديدة للمركبات الآلية في الشركات والمؤسسات التي تمارس أو ترغب في ممارسة نشاط نقل البضائع، والشركات والمؤسسات التي ترغب في ممارسة نشاط توصيل الطلبات الاستهلاكية وفق شروط.

ونص القرار على أنه «يجوز للشركات والمؤسسات التي تمارس هذا النشاط - حالياً - إحلال مركبات آلية جديدة محل التي تخرج من الخدمة وفقاً للضوابط التي تحددها الإدارة العامة للمرور».

ويجوز للشركات والمؤسسات التي ترغب في ممارسة نشاط توصيل الطلبات الاستهلاكية أخذ موافقة من الإدارة العامة للمرور لممارسة هذا النشاط وذلك وفقاً للشروط والضوابط التالية:

- أن يكون لدى الشركة أو المؤسسة فرع واحد لمزاولة هذا النشاط ويكون بموقع مناسب لا يعيق حركة المرور حسب الضوابط التي تضعها إدارة هندسة المرور.

- يجب أن تمتلك الشركة أو المؤسسة على الأقل إحدى أعداد المركبات التالية:

عدد من سيارة النقل الخاص الخفيف لا تقل عن ٥ سيارات لا تتجاوز حمولتها عن ۲ طن ولا يزيد عددها عن ۳۰ سيارة نقل خفيف للموافقة على مزاولة النشاط واستمراريته.

-يجوز بعد توفير الحد الأدنى من السيارات إضافة دراجات آلية لا يزيد عددها عن ١٥ دراجة آلية.

- أن لا يزيد عمر سيارة النقل الخاص الخفيف عند بداية الترخيص لممارسة النشاط عن 3 سنوات من تاريخ الصنع وعلى أن تنتهي خدمتها في هذا النشاط عند سبع سنوات من تاريخ الصنع.

4- أن لا يزيد عمر الدراجة الآلية عند بداية الترخيص لممارسة النشاط عن سنتين من تاريخ الصنع وعلى أن تنتهي خدمتها في هذا النشاط عند أربع سنوات من تاريخ الصنع.

- تصرف لوحات معدنية اللون الأصفر (عمومي) لممارسة هذا النشاط.

- يلتزم قائد المركبة بارتداء سديري خاص بالشركة أو المؤسسة يتم تحديد مواصفاته من قبل إدارة الفحص الفني بالإدارة العامة للمرور.

-إضافة إضاءة بالصندوق الملحق ووضع أشرطة ضوئية عاكسة للضوء خلف صناديق الدراجات الآلية.

أن يلتزم قائد الدراجة الآلية لتوصيل الطلبات الاستهلاكية بارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجة وتكون باللون الفسفوري حسب ما تحدده الإدارة العامة للمرور.

- لا يجوز أن تستخدم الدراجات الآلية بالتنقل على الطرق الدائرية والسريعة.

كما يجوز للشركات والمؤسسات التي تمارس هذا النشاط - حالياً - إحلال مركبات آلية جديدة محل التي تخرج من الخدمة وتعديل أنواع المركبات المملوكة لها حسب طبيعة النشاط عند انتهاء ترخيص تسييرها ليتفق مع النشاط التجاري وحاجة الشركة أو المؤسسة وغرض الترخيص وفقاً للشروط والضوابط التي حددها هذا القرار. ويتعين على الشركات أو المؤسسات التي ترغب في ممارسة نشاط تقديم الخدمات اللوجستية أخذ الموافقة من الإدارة العامة للمرور لممارسة هذا النشاط وذلك وفقاً للشروط والضوابط التي تحددها الإدارة العامة للمرور.

كما يجوز للشركات والمؤسسات التي تمارس هذا النشاط - حالياً - إحلال آلية جديدة محل التي تخرج من الخدمة وفقاً للشروط والضوابط التي تحددها الإدارة العامة للمرور بشأن الحد الأدنى والحد الأعلى والعمر الافتراضي وأنواع هذه المركبات الآلية.

https://www.alqabas.com/article/5934107 :إقرأ المزيد
 

453.23 مليون دينار قيمة استهلاك الكويت من البنزين سنوياً​

2024/09/08الأنباء الكويتية
شارك
أظهرت بيانات رسمية، اطلعت عليها «الأنباء»، أن فاتورة بنزين سيارات المواطنين والمقيمين في الكويت بأنواعه الـ 3 بلغت 453.23 مليون دينار خلال عام واحد وتحديدا خلال السنة المالية 2023/2024، حيث تم استهلاك 4.86 مليارات ليتر بنزين مقارنة باستهلاك نحو 4.89 مليارات ليتر خلال السنة المالية السابقة، لينخفض بذلك إجمالي مبيعات البنزين بنسبة أقل من 1%، وذلك نتيجة انخفاض الطلب من السوق المحلي.

ولجهة أنواع البنزين واستهلاكه في الكويت خلال السنة المالية الماضية 2023/2024، كشفت البيانات عن ان بنزين ممتاز لايزال يستحوذ على الحصة الأكبر من الاستهلاك في البلاد بنحو 3 مليارات ليتر وبقيمة مبيعات سنوية بلغت 256.27 مليون دينار، مقارنة باستهلاك بلغ 3.04 مليارات ليتر خلال السنة المالية 2022/2023، فيما جاء بنزين خصوصي في المرتبة الثانية بإجمالي استهلاك بلغ 1.81 مليار ليتر بقيمة 190.15 مليون دينار، مقارنة باستهلاك بلغ 1.8 مليار ليتر خلال السنة المالية السابقة، وجاء بنزين ألترا ثالثا بإجمالي استهلاك بلغ 34 مليون ليتر وبقيمة تقديرية بلغت 6.8 ملايين دينار، مقارنة باستهلاك نحو 40 مليون ليتر خلال السنة المالية 2022/2023.

وبذلك يبلغ معدل الاستهلاك اليومي لمختلف أنواع البنزين في البلاد 13.3 مليون ليتر يوميا.

علما ان الكويت تقوم من خلال لجنة إعادة دراسة مختلف أنواع الدعوم التي تقدمها الدولة بتحديد أسعار البنزين كل 3 أشهر، ويتم تثبيت أسعار بنزين ممتاز وخصوصي، إذ يبلغ سعر البنزين ممتاز 85 فلسا، والخصوصي عند 105 فلوس، والديزل عند 115 فلسا، والكيروسين عند 115 فلسا، أما أسعار بنزين ألترا فيتم تعديلها وفقا لأسعار النفط العالمية، حيث تم تخفيض أسعار سعره في آخر مراجعة بنسبة 8.8% بما قيمته 20 فلسا ليصبح 205 فلوس بدءا من يوليو الماضي حتى 30 الجاري.

ويبلغ استهلاك البلاد من منتج الكيروسين سنويا نحو 108 ملايين ليتر بقيمة مبيعات 12.4 مليون دينار، علما ان استهلاك الكيروسين قد شهد انخفاضا كبيرا في المبيعات بنحو 37% إذ بلغ خلال السنة المالية السابقة 2022/2023 نحو 172 مليون ليتر بقيمة 19.78 مليون دينار.

وتعد مؤسسة البترول الكويتية المزود الوحيد للوقود بمختلف أنواعه في الكويت، لذا تلتزم المؤسسة بتنفيذ استراتيجيتها بتزويد خليط من أنواع الوقود المختلفة التي تعد الأمثل اقتصاديا وبيئيا بهدف تلبية احتياجات الطاقة الحالية والمستقبلية للدولة، علاوة على توفير البديل الاستراتيجي لها، كما تعمل على الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة التقليدية منها والبديلة والمتجددة ومصادر الطاقة الأخرى.

إمدادات الوقود للكهرباء

هذا، وتقـوم «مؤسسـة البترول» بتلبية احتياجات وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة من جميع أنواع الوقود اللازمة لتشغيل توربيناتها الغازية والبخارية لتوليد الطاقة للكويت، حيث بلغت حاجة الوزارة من الطاقة في العام المالي 2023/2024 نحو 800.44 مليار وحدة حرارية بريطانية، والذي يمثل ارتفاعا بنسبة 5% عن احتياجات العام الماضي.

وبلغ معدل كميات الوقود السائل والغازي المزودة لمحطات الكهرباء والماء خلال السنة المالية الماضية من الغاز الطبيعي المسال 342.57 مليار وحدة حرارية بريطانية والغاز النحيل بنحو 172 مليار وحدة حرارية وزيت الوقود بـ 238.6 مليار وحدة حرارية وزيت الغاز بـ 16.4 مليار وحدة حرارية والنفط الخام بـ 30.7 مليار وحدة حرارية.

هذا، وتقوم المؤسسة بالتفاوض وبشكل دوري مع مزودي الغاز الطبيعي المسال لإبرام عقود استيراد طويلة الأجل سعيا منها لتغطية الاحتياجات المحلية بأعلى كفاءة وأقل تكلفة ممكنة، حيث يتم استقبالها في المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور والتي تضم 8 صهاريج تخزين تعد الأكبر حجما في العالم، بالإضافة إلى رصيفين لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال، وقامت البلاد بتوقيع اتفاقية طويلة الأمد مع دولة قطر مؤخرا لاستيراد الغاز المسال لمدة 15 عاما المقبلة.

ومما هو جدير بالذكر، تم الانتهاء من تحويل جميع التوربينات البخارية في محطات توليد الطاقة الكهربائية التابعة لوزارة الكهربـاء والماء والطاقـة المتجددة من زيت الوقود الثقيل إلى زيت الوقود منخفض الكبريت الذي يتم إنتاجه في مصفاة الزور، حيث يعد زيت الوقــود منخفض الكبريت وقودا أنظف وأكثر كفاءة من زيت الوقود الثقيل، مما قلل من الانبعاثات الضارة وحسن جودة الهواء.

17.35 مليون أسطوانة غاز طبخ

بلغ معدل إنتاج مصنعي تعبئة أسطوانات الغاز المسال (غاز الطبخ) في منطقتي الشعيبة وأم العيش نحو 17.35 مليون أسطوانة مختلفة الأحجام للعام المالي 2023/2024، في حين بلغ معدل توزيع أسطوانات الغاز المستخدمة في المنازل (حجم 12 كغم) نحو 16.53 مليون أسطوانة.

وشهد إنتاج مصنع اسطوانات الغاز زيادة بقيمة 5% خلال السنة الماضية 2023/2024 عندما بلغ إنتاج المصنع 17.35 مليون اسطوانة مقارنة بـ 16.51 مليون اسطوانة خلال 2022/2023.

فيما شهد توزيع اسطوانات الغاز للمناول زيادة بقيمة 6% لتبلغ 16.53 مليون اسطوانة في 2023/2024 مقارنة بـ15.61 مليون اسطوانة في 2022/2023.

148 محطة بنزين بحلول 2028

تقوم مؤسسة البترول الكويتية من خلال شركتها التابعة شركة البترول الوطنية الكويتية بتقديم خدمة التزود بالوقود للمواطنين والمقيمين في مختلف مناطق الكويت، وذلك عن طريق بناء محطات بنزين تتماشى مع الاحتياجات المحلية، ومن هذا المنطلق، تستمر الشركة بتنفيذ خطتها الاستراتيجية لتشييد محطات الوقود الجديدة لمواكبة التوسع العمراني والسكاني في جميع مناطق البلاد، حيث يشكل تصميم المحطات الجديدة قفزة نوعية في شكلها العصري واحتوائها على تقنيات تكنولوجية توفر الخدمات المطلوبة والمتعددة بكل سهولة ويسر، بالإضافة إلى تميزها بملاءمتها للبيئة.


وفي هذا السياق، فقد تم افتتاح محطة وقود مؤقتة في مدخل مدينة المطلاع السكنية الكائنة في شمال البلاد، وعليه بلغ إجمالي عدد محطات تعبئة الوقود 67 محطة (61 محطة دائمة و6 تعمل بصورة متنقلة)، في ضوء سعيها للوصول إلى 148 محطة بحلول عام 2028 و229 محطة بحلول عام 2040.


علما ان عدد محطات الوقود المملوكة للقطاع الخاص المحلي يبلغ 42 محطة لشركة السور و43 محطة لشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود.




ارقام
 
وجهة نظر: تضخم تكلفة إنتاج النفط و«مزاعم» الإصلاح الاقتصادي د. سعود المطيري نشر في 11-09-2024 تتوالى في الآونة الأخيرة قرارات وتعاميم حكومية تستهدف اصلاحات عامة واقتصادية بحسب رواية الحكومة الرسمية، إلا أن هذه الإصلاحات المالية تحديدا كانت تستهدف بنوداً معينة أو باباً معيناً في الموازنة على حساب بنود أخرى أكثر أولوية. لذلك تسلط هذه المقالة الضوء على أحد أهم الأمثلة على أولوية مستحقة من حيث تأثيرها الضخم على موازنة الدولة قياساً الى جودة الأداء، وهنا نتحدث عن تضخم كلفة إنتاج برميل النفط في الكويت في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، حيث أظهرت الأرقام زيادة المصروفات التشغيلية لإنتاج النفط من 3.8 مليارات دينار في 2022 - 2023 لتصل الى 5 مليارات للعام المالي 2024 - 2025 أي زيادة بنسبة 32 في المئة خلال عامين فقط! هذا على الرغم من انخفاض الإنتاج بنسبة تصل الى تقريبا 9 في المئة خلال الفترة ذاتها. هذه الزيادات الضخمة في تكلفة انتاج النفط من حيث المبلغ ومن حيث النسبة تجعل من اصلاح هذا القطاع الحيوي لاقتصاد الدولة واجباً وضرورة قصوى مقدمة على ما يتم طرحه من قضايا اصلاح مالية بالغت في تناول بعض القضايا، ومنها قضية اصلاح الباب الأول وتحميله مسؤولية الاختلالات في مالية الدولة. أما ادعاء ان تكلفة إنتاج البرميل في الكويت هي من الأقل عالميا فادعاء غير دقيق ومضلل، فلقد أشارت تقارير متخصصة عديدة الى أن تكلفة إنتاج النفط في المنطقة هي الأرخص عالميا نظراً إلى «موقع المنطقة الجغرافي وكبر حجم الحقول»، بمعنى أن المقارنة مع بقية دول العالم تتجاهل عوامل مؤثرة خارجة عن ارادة الدولة المنتجة ولذلك فالأدق والأصدق هو المقارنة مع الدول المجاورة المتشابهة معنا في معظم الظروف. وبما أن المملكة العربية السعودية هي الأقرب لنا من حيث التشابه في جميع الظروف والعوامل فإنه من المنطقي المقارنة معها لقياس مدى كفاءة الإنفاق على الإنتاجية. ومن هذا المنطلق نحيط القارئ الكريم علما بأن المملكة تنتج ما يقارب 9.4 ملايين برميل نفط يوميا، وتوظف ما يقارب 65 ألفاً في القطاع النفطي، ورغم ذلك تبلغ تكلفة انتاج البرميل 4-6 دولارات بحسب بعض المصادر، بينما تشير مصادر اخرى الى ان تكلفة انتاج برميل النفط في السعودية قد تصل الى 10 دولارات. وفي المقابل يوظف القطاع النفطي في الكويت ما يقارب 23 ألف موظف وتنتج الكويت 2,5 مليون برميل نفط يوميا، وتبلغ تكلفة انتاج البرميل الواحد 16 دولاراً بحسب آخر البيانات المالية. وبالتالي، من الواضح أن تكلفة انتاج برميل النفط في الكويت في افضل الأحوال أعلى بما يقارب 50 -60 في المئة منها في السعودية رغم ان المملكة توظف عمالة ثلاثة أضعاف ما يوظف القطاع النفطي في الكويت وتنتج كميات اعلى بأربعة أضعاف!

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/74473
 



إدارة علامات التبويب في Chrome​

يمكنك فتح علامات تبويب متعددة في Chrome. يمكنك أيضًا التحقق من جميع علامات التبويب والتبديل بينها. وعند فتح علامة تبويب جديدة، يفتح Chrome صفحة "علامة تبويب جديدة" مخصَّصة.

في ما يلي بعض الطرق لتخصيص محتوى صفحة "علامة تبويب جديدة":

  • المظاهر المختلفة
  • الاختصارات
طريقة تخصيص صفحة "علامة تبويب جديدة"
أجهزة الكمبيوتر أجهزة Androidأجهزة iPhone وiPad

فتح علامة تبويب أو نافذة جديدة​

فتح علامة تبويب جديدة

فتح علامة تبويب في نافذة جديدة

فتح ملف في علامة تبويب جديدة

فتح رابط في علامة تبويب جديدة

تنظيم علامات التبويب والنوافذ​

ترتيب علامات التبويب

دمج علامات التبويب
يمكنك تنظيم علامات التبويب من خلال تقسيمها إلى مجموعات. وعند إنشاء مجموعة علامات تبويب أو تعديلها، يتمّ تلقائيًا حفظ التغييرات ومزامنتها على جميع أجهزتك التي سجّلت الدخول منها إلى حساب Google نفسه.
  1. على جهاز الكمبيوتر، افتح Chrome.
  2. انقر على "علامة تبويب جديدة"
    علامة تبويب جديدة
    .
  3. انقر بزر الماوس الأيمن على علامة تبويب.
  4. اختَر إضافة علامة تبويب إلى المجموعة
    ثم
    مجموعة جديدةأو مجموعة حالية.
    • لتعديل مجموعة علامات تبويب:انقر بزر الماوس الأيمن على الدائرة المُلوّنة أو الاسم الذي يظهر على اليمين. ويمكنك إجراء ما يلي:
      • تسمية المجموعة
      • اختيار لون مجموعة علامات التبويب
      • إضافة المزيد من علامات التبويب إلى المجموعة
      • إزالة المجموعة
    • لإضافة علامة تبويب إلى مجموعة حالية: اسحب علامة التبويب إلى المجموعة.
    • لإزالة علامة تبويب من مجموعة: انقر بزر الماوس الأيمن على علامة التبويب، ثم اختَر إزالة من المجموعة.
    • لإغلاق مجموعة علامات تبويب في شريط علامات التبويب، اتّبع الخطوات الآتية:
      1. انقر بزر الماوس الأيمن على مجموعة علامات تبويب.
      2. انقر على إغلاق المجموعة.
        • لا يتم حذف المجموعة المغلقة ويتم حفظها في شريط الإشارات أو في القائمة. ويمكنك فتح أي مجموعة مغلقة مرة أخرى.
    • لفتح مجموعة علامات تبويب، اتّبع الخطوات التالية:
      • من شريط الإشارات: انقر على "الشبكة"
        Grid view
        ثم
        [اسم مجموعة علامات التبويب].
      • من القائمة:
        1. انقر على "المزيد"
          تنظيم
          ثم
          مجموعات علامات التبويب.
        2. اختَر مجموعة علامات تبويب.
ملاحظات:
  • للعثور على مجموعات علامات التبويب في شريط الإشارات، فعِّل الخيار عرض مجموعات علامات التبويب في شريط الإشارات في "الإعدادات" ضمن "المظهر".
  • لتثبيت مجموعات علامات التبويب الجديدة تلقائيًا في شريط الإشارات، فعِّل الخيار تثبيت مجموعات علامات التبويب الجديدة تلقائيًا في شريط الإشاراتفي "الإعدادات" ضمن "المظهر".
    • سيؤدي ذلك أيضًا إلى تثبيت مجموعات علامات التبويب الجديدة التي تمّ إنشاؤها من أجهزتك الأخرى باستخدام حساب Google نفسه.
حذف مجموعة علامات تبويب

إلغاء تجميع علامات التبويب

تصغير مجموعات علامات التبويب وتوسيعها

البحث في علامات التبويب المفتوحة باستخدام ميزة "البحث في علامات التبويب"

البحث في علامات التبويب المفتوحة من شريط العناوين

تنظيم نوافذ المتصفّح

عرض الصور في بطاقة المعاينة عند التمرير فوق علامة التبويب

إغلاق علامة تبويب أو نافذة​

إغلاق علامة تبويب

إغلاق نافذة

إغلاق Google Chrome

استعادة علامة تبويب أو نافذة

فرض إغلاق صفحة أو تطبيق

مراجع ذات صلة​


تقديم ملاحظات عن هذه المقالة
 
عودة
أعلى