إحرص على معرفة مالم تعرفه .. فسوف تحتاج لمعرفته يوما ما

justice

Active Member
رهان جيل الألفية على الأسهم.. يؤتي ثماره








اقتصاد

١٩:١٩

168

0 تعليق


وليد منصور -

شهد الأمريكيون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاماً - أي جيل الألفية إلى حد كبير - ارتفاعاً في ثرواتهم بنسبة %80 من أوائل عام 2019 إلى أواخر عام 2023، وفقاً لتقرير جديد صادر عن بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك.

قدَّم تقرير حديث تفسيراً لارتفاع ثروات جيل الألفية بانفجار في قيمة أصولهم المالية، وبشكل أكثر تحديداً، محافظهم الاستثمارية في سوق الأوراق المالية، حيث من المرجَّح أن يستثمر المستثمرون الشباب في الأسهم والأصول الأكثر خطورة من كبار السن، الذين هم أقرب إلى التقاعد ويميلون إلى الاحتفاظ بأموالهم في أماكن أكثر أماناً، مثل السندات.

وأشار تقرير بيزنس إنسايدر أن مقامرة جيل الألفية على الأسهم آتت ثمارها، فقد ارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنحو %90 في الفترة من 2019 إلى 2023، حيث إن التخصيص الأعلى لجيل الشباب للأسهم ساعد في سد فجوة ثروتهم قليلاً مع الأمريكيين الأكبر سناً.

وكتب مؤلفو التقرير: «شهدت المجموعة التي تقل أعمارهم عن 40 عاماً زيادة أكبر بكثير في حصة محفظة الأسهم مقارنة بالمجموعات الأكبر سناً، إذ أن هذا التعرض المتزايد للأسهم - فئة الأصول المالية الأسرع نمواً خلال هذه الفترة - مكّن البالغين الأصغر سناً من تسجيل نمو أعلى في كل من الأصول المالية والثروة الإجمالية».

نمو المحافظ

أفاد تقرير بيزنس إنسايدر بأن الباحثين لم يتمكنوا من تحليل الأسباب التي أدت إلى القفزة في نمو محفظة الأسهم، إذ كانت الزيادة عبارة عن مزيج من الاستثمارات الجديدة ونمو الاستثمارات الحالية. وربما لعبت ضوابط التحفيز الحكومية دوراً في دفع المزيد من جيل الألفية للاستثمار، خاصة أن الأمريكيين الأصغر سناً لديهم دخل أقل بشكل عام من جيل طفرة المواليد، وبالتالي كانوا أكثر عرضة لتلقي الشيكات. وقد أعطى هذا الدعم الحكومي لجيل الألفية بعض المال ليلعبوا به، وقرّروا اللعب به في الأسهم.

وفي حين أن هذه المكاسب هي أمر جيد بشكل واضح لجيل الألفية والجيل Z الأكبر سناً، إلا أنها ليست حلاً سحرياً كاملاً لفجوة الثروة المتسعة بين الأمريكيين الأصغر سناً ونظرائهم الأكبر سناً، حيث أفاد بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك، بأن مكاسب سوق الأوراق المالية «أدت إلى تضييق محدود في الفوارق في الثروة على أساس العمر على مدى السنوات الأربع الماضية»، ولكن هذه الفجوة لا تزال قائمة.

توزيع الثروة

أوضح التقرير أنه اعتباراً من عام 2019، امتلك الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً نحو %4.9 من إجمالي الثروة الأمريكية على الرغم من أنهم يمثلون %37 من السكان. ويمتلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 54 عاماً، والذين يشكّلون نسبة مماثلة من السكان، %71.6 من إجمالي الثروة. ومع قرب نهاية عام 2023، سيطر الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً على %6.7 من إجمالي الثروة، بينما استحوذ من هم فوق 54 عاماً على %72.8.

نقاط البداية مهمة

قال نيك كولاس، أحد مؤسسي شركة DataTrek Research، إن الزيادة الكبيرة في ثروة الشباب تعكس وظيفة بسيطة في الرياضيات: «نقاط البداية مهمة. كان لدى المجموعات الأكبر سناً المزيد من الأصول في عام 2020، وبالتالي فإن نموها كان أبطأ. أما الأصغر سناً فكان لديهم أقل من ذلك، لذلك كان الأمر أسهل بكثير بالنسبة لهم». وبعبارة أخرى، من الأسهل أن تتضاعف قيمة محفظة الأسهم التي تبلغ قيمتها 1000 دولار مقارنة بنمو قيمة منزل بقيمة 300 ألف دولار بنسبة مماثلة.

وتوصلت الأبحاث التي أجرتها شركة إرنست أند يونغ، والتي نقلتها بلومبيرغ، إلى نتيجة: «كان جيل الألفية أكثر احتمالاً من الجيل X وجيل طفرة المواليد لترك سوق الأسهم عندما انخفضت في عام 2022».

التفاوت في الثروة.. مشكلة كبرى

بيَّن التقرير أن التفاوت في الثروة لا يزال يشكِّل مشكلة كبرى في أمريكا. وبينما يعد الشباب أمراً ممتعاً من الناحية الحياتية، إلا أنه ليس ممتعاً من الناحية المالية. ومن الجدير بالذكر أيضاً أن عدم المساواة في الثروة ازداد سوءاً بسبب العرق خلال الفترة الزمنية المعنية.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في بناء الثروة، فإن الاستثمار يعد فكرة جيدة – وبعد سنوات من التعرض لبعض الأخطاء المالية، بدأ جيل الألفية في أخذ بناء الثروة على محمل الجد خلال الوباء. والتحدي الآن هو محاولة الاستمرار في ذلك، والحصول على المزيد من الحظ في سوق الأوراق المالية.

https://www.alqabas.com/article/5926429 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
مصفاة الدقم.. بداية العصر الذهبي للتكرير








اقتصاد

١٩:٢١

168

0 تعليق


حسام علم الدين -

نقلت وكالة ستاندرد اند بورز لتجارة السلع عن دايفيد بيرد الرئيس التنفيذي لمصفاة الدقم انها ستزيد انتاجها ما بين %5 الى %10 في 2024، علما انها تنتج مواد نفطية مكررة بـ230 الف برميل يوميا.

وقال بيرد في مقابلة مع الوكالة: ان المصفاة المصممة لتكرير الخام الى منتجات نفطية ذات هامش ربح مرتفع، بما في ذلك غاز البترول المسال والنافتا ووقود الطائرات والديزل، ستكون خالية من الصيانة لمدة 4 سنوات.

واضاف: ان المصفاة ستكون قادرة على الحصول على انتاج مواد نفطية مكررة تصل الى ما بين %5 الى %10، ونحن متفائلون بذلك تماما.

واعتبر ان مصفاة الدقم تشكل بداية العصر الذهبي للتكرير حيث يشهد العالم تشغيل مصاف جديدة وفعالة لتلبية الامدادات العالمية، عوضا عن مصاف تكرير تم اغلاقها حول العالم بما فيها بريطانيا والمانيا وامريكا، مشيداً بمساهمي المصفاة لاستعدادهم للاستثمار في المصفاة الاحدث والاكثر كفاءة في العالم، وستشكل مصفاة الدقم جزءا كبيرا من مزيج الطاقة عالميا لعقود مقبلة.

استهداف الأسواق

وتابع بيرد: ان الديزل يشكل اكثر منتج يتم بيعه عالميا وهدف مصفاة الدقم بيع الديزل الى اوروبا. وفي الوقت الحالي فان المصفاة تعمل بالكامل للتصدير، وستقوم بالتصدير الى اي سوق تقدم اعلى هامش ربح، وتشكل تلك الاسواق: اسيا، الهند وسريلانكا وشرق افريقيا.

واشار الى انه بالتعاون مع شركة البترول الكويتية ونفط وشركة نفط عمان فان مصفاة الدقم بوضع مثالي لاستهداف تلك الاسواق، مؤكدا ان مصفاة الزور التي تبلغ طاقتها القصوى 615 الف برميل يوميا لا تشكل منافسا لمصفاة الدقم، بل تشكل جزءا من منظومة تجارة نفطية اوسع.

واذ كشف بيرد ان مصفاة الدقم تدرس ترقية منتج النافتا كمادة لخدمة سوق البنزين من خلال اعادة التكرير الذي يتم مزجه بالبنزين.

واضاف ان المصفاة قد تتبنى مرونة في خط انتاجها لاستكشاف فرص الهيدروجين الاخضر، لافتا الى انه لم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد بشأن مشروع مشترك للبتروكيماويات بين السعودية والكويت وعمان منذ عدة سنوات.

https://www.alqabas.com/article/5926427 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member

كوفبك تتوقع تنفيذ 5 استحواذات نفطية بـ 3.5 مليارات دولار​

2024/02/28الأنباء الكويتية
شارك
كشفت بيانات حصلت عليها «الأنباء» أن مؤسسة البترول الكويتية تعمل على تحسين محفظة أعمال التنقيب والإنتاج الدولية عبر ذراع الاستكشاف والإنتاج الخارجي المتمثل في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبك» من خلال الحصول على أصول جديدة وبيع الأصول غير المربحة من أجل تعظيم العوائد المالية. وأظهرت البيانات أن «كوفبك» لديها خطة لزيادة الإنتاج إلى مستوى 139.3 ألف برميل يوميا بحلول العام 2026، وذلك صعودا من مستوى 107.1 آلاف برميل يوميا خلال 2024 وارتفاعا من مستوى 98 ألف برميل يوميا في 2021.

وجاء ضمن البيانات أن «كوفبك» ستعتمد على الاقتراض الخارجي لتنفيذ صفقات الاستحواذ الجديدة خلال الخطة الخمسية (2020- 2026) والذي يبلغ عددها 5 صفقات استحواذ لحقول نفط وغاز جديدة، مشيرة إلى أن القروض الخارجية مطلوبة لتمويل برامج الاستحواذ الجديدة ابتداء من عام 2023 والتي تتراوح بين 975 مليون دولار و 3.49 مليارات دولار حسب السيناريوهات المتوقعة.

وكشفت تلك الوثائق أن «كوفبك» تستهدف تصفية نحو 16 أصلا خلال فترة الخطة الخمسية، وذلك من خلال خطط مدروسة تحقق من خلالها الشركة الجدوى الاقتصادية المستهدفة من وراء تلك العملية بما يعزز إيرادات الشركة وعملياتها.

وبينت أن الاتجاه الاستراتيجي لشركة «كوفبك» يتمثل في تحسين المحفظة الحالية لضمان التميز التشغيلي، ومؤخرا ركزت «كوفبك» على تعزيز موقعها الجديد كمشغل عالمي موثوق، وبدأت التشغيل في عدد من الامتيازات في إندونيسيا والنجاحات المتعددة في المشاريع الموجودة في بلدان مختلفة مثل مصر وباكستان وكندا وأستراليا.

وخلال 2022 (آخر بيانات مالية متاحة للشركة) حققت «كوفبك» نتائج مالية مميزة بأرباح صافية تجاوزت مليار دولار، وهو أعلى صافي أرباح على الإطلاق، مقارنة بـ 285 مليون دولار لعام 2021، كما ارتفع الإنتاج إلى حوالي 98 ألف برميل يوميا، مقارنة بـ 97 ألف برميل يوميا في عام 2021.

وتواصل (كوفبك) تحقيق استراتيجيتها لترشيد المحفظة الحالية وتعظيم القيمة، ولذلك قامت الشركة مؤخرا ببيع حصتها البالغة 100% في النرويج، وحققت محفظة الشركة في النرويج صافي دخل تراكمي للشركة تجاوز 600 مليون دولار واسترداد الاستثمار بحلول أوائل عام 2022، مع معدل عائد داخلي تقريبي قدره 14% من عام 2013 إلى 2022.

وعلى الرغم من أن «كوفبك» قامت ببيع محفظتها الحالية في النرويج إلا أن الشركة تعتبرها واحدة من أهم الدول في مجالات الاهتمام الأساسية وتتوافق مع التوجهات الاستراتيجية مع التركيز على تعزيز المحفظة المستقبلية، إذ ستكمل الشركة في عمليات تقييم الفرص والتركيز عليها.
 

justice

Active Member
«أوكيو» تجري محادثات بشأن عقد مصفاة الدقم








اقتصاد

١٨ أبريل ٢٠٢٤

0 تعليق


وليد منصور -

تجري شركة النفط الوطنية العمانية «أوكيو» OQ محادثات مع شركات هندسية، بشأن عقود استشارية تتعلق بمجمع مصفاة الدقم، وفقا لمصادر مجلة «ميد».

وسيكون العقد النهائي عبارة عن اتفاقية خدمة فنية TSA، حيث سيقدم مقدمو العروض الفائزون مجموعة من الخدمات الهندسية، وربما خدمات استشارية أخرى. ومن الممكن أن يوقع أكثر من مقاول في نهاية المطاف على عقود استشارية من إدارة أمن النقل لمصفاة الدقم.

وتجري «أوكيو» محادثات مع العديد من مقدمي الخدمات الهندسية، وقالت المصادر إن ما يصل إلى ثلاث أو أربع شركات قد يتم منحها عقوداً. والعقود التي تتم مناقشتها ستكون لمدة عامين، لكن هذا قد يتغير مع استمرار المفاوضات.

ومن المرجَّح أن تكون المدفوعات المتعلقة بعقد اتفاقية خدمة فنية مرتبطة بحجم العمل المنجز خلال الفترة الزمنية، ومن غير المرجَّح أن يتم دفعها مقدماً.

وقامت شركة «أوكيو8» OQ8، وهي مشروع مشترك بين شركة «أوكيو» وشركة البترول الكويتية العالمية، وحدة العمليات الخارجية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، بتشغيل مصفاة الدقم في حفل أقيم يوم 7 فبراير. وتقدر تكلفة تطوير مجمع مصفاة الدقم بسبعة مليارات دولار.

وتقع في محافظة الوسطى على طول ساحل بحر العرب في سلطنة عمان، ويمكنها تكرير 230 ألف برميل يومياً من النفط الخام لإنتاج الديزل والنفتا ووقود الطائرات وغاز البترول المسال.

والتزمت الكويت بتوريد نحو %65 من النفط الخام لمنشأة مصفاة الدقم.

وبدأت شركة «أوكيو8» التشغيل التجريبي لمجمع التكرير، الذي تقدر قيمته بسبعة مليارات دولار العام الماضي، وأكملت عملية التشغيل في سبتمبر.

مشروع EPC

تم تقسيم أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع مصفاة الدقم إلى ثلاث حزم رئيسية. ويشمل نطاق الحزمة الأولى من EPC وحدات المعالجة، في حين تشتمل الحزمة الثانية من EPC على المرافق والمرافق خارج الموقع.

وتضمنت الحزمة الثالثة من المشروع محطة تصدير المنتجات في ميناء الدقم، وصهاريج تخزين النفط الخام المخصصة لمصفاة الدقم في رأس مركز، وخط الأنابيب الرابط بطول 80 كيلومتراً من هذه الخزانات إلى المصفاة.

وفاز مشروع مشترك بين شركة تكنيكاس ريونيداس الأسبانية وشركة دايو للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية بالحزمة الأولى.

وفازت شركة بتروفاك، ومقرها المملكة المتحدة، وشركة سامسونغ الهندسية الكورية الجنوبية، بالحزمة الثانية، في حين ذهبت الحزمة الثالثة إلى مشروع مشترك بين شركة سايبم الإيطالية وشركة شيكاغو بريدج أند أيرون، ومقرها الولايات المتحدة، وهي شركة تابعة لشركة ماكديرموت الدولية.

وأصدرت شركة «أوكيو8» لمقاوليها إشعاراً رسمياً للمضي قدماً في يونيو 2018 في أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء في المشروع.

وتم الإعلان في ذلك الوقت عن أن المشروع سيستغرق حوالي 42 شهراً لإكماله، مما يعني أنه من المقرر الانتهاء من أعمال EPC بحلول يناير 2022.

https://www.alqabas.com/article/5928722 :إقرأ المزيد
 
أعلى