عبر و حكم قد تغير مجرى حياتك .. إلى ما تتمنى

  • رغم صعوبة تطبيق هذه الحكمة على النفس
  • إلا أن نتائج تطبيقها على الهدوء النفسي و السلام و الإستقرار للذات و الحماية من الأمراض من العظمة التي لا توجد لها وصفا
  • يكفي أنها تحميك من القهر إلى الأبد
جرب ....

علي آل بن علي






يقول أحد الحكماء

إن العلاقة مع الناس :

تدوم بالتغاضى
و
تزداد بالتراضى


لكنها

تمرض بالتدقيق
و
تموت بالتحقيق






الحكمة منقولة من جراح
 
التعديل الأخير:





نحن في عام 2023

من يدير حكومة بريطانيا العظمى من اصل هندي شكلا و موطنا .. من دولة كانت تستعمرها بريطانيا ...

وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ

من الحكم في ذلك أن هذه الدار يعطي الله منها المؤمن والكافر، والبر والفاجر، فيداول الله الأيام بين الناس، يوم لهذه الطائفة، ويوم للطائفة الأخرى ..السعدي



علي آل بن علي
 
كلما كان العبد حسن الظن بالله

حسن الرجاء له

صادق التوكل عليه:

فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة،

فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل ولا يضيع عمل عامل.

الإمام ابن القيم​

 
لا هي دولة عربية و لا اسلامية

و لكنها دولة انسانية تفوقت على الدولة العربية و الإسلامية

------------------------------------


رئيس جنوب أفريقيا: لم أشعر بفخر كهذا من قبل



القبس الدولي

%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7-1705080705673_large.jpeg




قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الجمعة، إنه لم يشعر قط بالفخر الذي يشعر به اليوم وذلك تعليقا على رفع بلاده قضية إبادة جماعية ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.

وأوضح الرئيس رامافوزا في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع حزب «المؤتمر الوطني الإفريقي» الحاكم في جنوب إفريقيا أن هدف بلاده من رفع دعوى قضائية ضد الكيان المحتل في محكمة العدل الدولية هو «وقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة».

وأضاف «بينما كان محامونا يدافعون عن القضية الفلسطينية في لاهاي لم أشعر قط بالفخر الذي أشعر به اليوم وأنا أرى «وزير العدل في جنوب إفريقيا» المحامي رونالد لامولا ابن هذه الأرض يدافع عن قضيتنا في المحكمة».

وأشار إلى أن البعض «يرى أن الخطوة التي اتخذناها محفوفة بالمخاطر كوننا بلداً صغيراً ولدينا اقتصاد صغير، لكننا سنظل متمسكين بمبادئنا ولن نكون أحراراً حقا ما لم يتحرر الشعب الفلسطيني أيضا».

https://www.alqabas.com/article/5925216 :إقرأ المزيد
 
‏ ميثاق بناء الذات


19 اقتراحاً للنجاح :




‏1- تزوج الزوجة المناسبة فهي من سيتسبب ب 90% من سعادتك أو شقائك حتى نهاية العمر ..



--------------


‏2- اعمل في مهنة تحبها وتستحق إفناء شبابك من أجلها.



----------------------------------------------------
من
ميثاق بناء الذات
19 اقتراحاً للنجاح في تحقيق ذلك

‏3- ليكن هدفك الأول في الحياة رضا الله وطاعته و الاعتناء بعائلتك وعيشهم سعداء .



من
ميثاق بناء الذات
19 اقتراحاً للنجاح في تحقيق ذلك

‏4- امنح أصدقاءك وأقرباءك ووطنك أكثر مما يتوقعوه منك .


من
ميثاق بناء الذات
19 اقتراحاً للنجاح في تحقيق ذلك

‏5- لا تجلد ذاتك واغفر لنفسك وغيرك أخطاء الماضي .


=

من
ميثاق بناء الذات
19 اقتراحاً للنجاح في تحقيق ذلك

6- اعمل كل يوم خيراً لإنسان لا تعرفه واستمتع بالعطاء قبل الأخذ .



من
ميثاق بناء الذات
19 اقتراحاً للنجاح في تحقيق ذلك
=

‏7- إن خُيرت بين الجوع والاقتراض ، اختر الجوع



‏8- ولكي لا تجوع أو تحتاج أحداً ادخر جزءاً من دخلك مهما بلغت ضآلته .





من
ميثاق بناء الذات
19 اقتراحاً للنجاح في تحقيق ذلك

‏9- تخلص من أصدقائك الفاشلين أخلاقيآ واجتماعيآ.

و


تمسك بالناجحين فلهم أبلغ الأثر في حياتك.


‏10- عامل كل إنسان كما لو كان صديقاً لم تره منذ سنين.




‏11- حين تقبل القيام بعمل ما كن مخلصاً ونزيهاً في إنجازه.


تابع / من ميثاق بناء الذات ... 19 اقتراحاً للنجاح في تحقيق ذلك






12- كن مبدعاً
و
مبادراً

حتى
لو تسبب ذلك بارتكابك للأخطاء.






14- كن أكثر الناس تفاؤلاً وإيجابيه وابدأ يومك بصفحة جديدة.








=

‏15- كن رفيقاً ووفياً وسخياً مع العاملين معك.









=




----------------------------------------------------
من
ميثاق بناء الذات
19 اقتراحاً للنجاح في تحقيق ذلك

‏16- السعادة لا تتعلق بالمال أو السلطة بل بالطريقة التي تنظر فيها للحياة.









----------------------------------------------------
من
ميثاق بناء الذات
19 اقتراحاً للنجاح في تحقيق ذلك





‏17- لا تتجاهل رأي الناس فيك فهناك نواقص لا تراها في نفسك.






‏18- انظر دائماً للقمة .........

وكن مثل النملة التي تصعد وتقع عدة مرات قبل أن تبلغها.









19- وأخيراً : لا تفعل شيئاً لا تفخر به والدتك، أو يجعل والدك يشعر بالخزي تجاهه.





.المصدر : الهند

‏نقلا عن : فهد الأحمدي

---------------------------------




تأمل في كل منها .. فالتأمل مفتاح إدراك قيم معانيها و مقاصدها

هي بمثابة ميثاق بناء الذات

و الحكمة ضالة المرء
و لا يعرف كيف و لا من أين و لا و متى
تأتي


علي آل بن علي

 


العبرة

الإرادة الصلبة مفتاح الحياة

فيا بخت من اعتبر و فعل إرادته و مضى سائرا الى غاياته ...



****************************************




هذه العبرة ..و غيرها مما نشهده في حياتنا.. و التي ترمم أنفسنا تجعلنا نتفكر :


لنتذكر الآية
( وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون )


و الآية
[عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ }

و الآية
( فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين )

لما مات الغلام تركه بالعراء ، ولا يعلم كيف يدفن ، فبعث الله غرابين أخوين ، فاقتتلا فقتل أحدهما صاحبه ، فحفر له ثم حثى عليه . ليريه كيف يواري سوأة أخيه

المفسرين

الله أخبرنا أنه يعلمنا مالا نعلم ...
قد يتسائل المرء كيف يعلمنا الله ؟
و لكنه سوف يصاب بالدهشة حين يعلم انه من ضمن وسائل تعليمه لنا ... التعليم مباشر
نعم تعليم مباشر

تفكر :
بعث الله غرابا ... لا حظ بعث .. بعث ماذا ... طير .. غراب ...لمن ؟ ..لإنسان ... ليعلمه أمرا يجهله ...
يعني الله يعلمنا بوسيلة ما حول أمر ما ...ماهي الوسيلة ...لا نعرف ... كيف لا نعرف


هذه الآية لما تحمله من مضامين ترد الروح .. الله يعلمنا ..يرشدنا .. يساعدنا دون أن ندرك أنه من ساعدنا

فقط تحتاج الى كثير من التفكر و التركيز
و مقاربتها مع أمور عجيبة تحدث لنا دون ان نجد لها تفسير

يعني مثلا .. عندما تحتار في أمر ...تجد بالك مشغول به ..متحفز لأي معلومة حولة ... فإذا ما صادفت أمرا
امامك ذو صلة ..سرعان ما يتبادر الى ذهنك ان هذا ما كنت تبحث عنه .. فتشعر بالرضا ..
من دبر لك هذا ؟

أو
كإتصال غير متوقع من شخص يملك القدرة على حل مشكلتك او همك
أو تجد بالصدفة وصفة تفيدك صحيا ..
أو تستلم مبلغ ما .. في وقت انت في امس الحاجة للمال ..
و
عدد لا يحصى من امور من هذا القبيل



و من أهم ما يعلمنا الله .... الحكمة

و يعلمنا
أن
"" وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ


و لكن
لا نعلم متى و أين و كيف ,, و بأي شكل تأتي ..

قد تأتي من آية ما كانت تمر علينا كغيرها ..و لكن تحت ظرف معين أدركنا أنه تحمل الينا حكمة
أو قد تأتي من خاطر ...
أو من أمر بوحي اليك
أو من مشهد نراه في فيديو ...أو من قراءة محتوى .. أو من خلال اتصال هاتفي .. أو من موقف ما من أحدما تجاه أمر ما ..أو من خاطر
أو من قول حكيم .. او من سير المخترعين
أو من أقوال الحكماء

الحكم و العبر زاد النفس ... و مصدر إلهامها و تحفيزها ... و محرك إرادة إعادة بناء الذات ... و منشأة الحوار الداخلي .. و مراجعة المسار ...
و
إعادة ترتيب الأفكار النهج و المعتقدات




و المهم بالأمر أن ندعو الله ألا يكون هناك ران على القلوب بما كسبت أيدينا .. فنرى الحكمة و لا نبصرها ...


علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
قرون وراء قرون تمضي ...

و الطغاة يتكررون .... و لايعتبرون من مصير من سبقهم



و قد أخبرنا الله سبحانه


كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ (6)

يخبر تعالى عن الإنسان أنه ذو فرح وأشر وبطر وطغيان.

التفسير ابن كثير







مصير الطغاة
 

" أما بعد،
فإن القضاء فريضة محكمة، ...
و
سنة متبعة،

فافهم إذا أدي إليك، .......

فإنه
لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له ،


و للخطاب بقية ....



كتاب الخليفة عمر رضي الله الى أبا موسى الأشعري بالكوفة

ذلك الكتاب المشهور الذي تدور عليه أحكام القضاة وهي مستوفاة فيه.​


================================================================

تفكر بعمق بكل كلمة ..كل كلمة.. و كرر قرائتها ...فإدراك معانيها فيه تثقف فى ماهية العدل
أينما ورد في القرآن

مثال

لا ينفع ........
..... تكلم
.......................بحق
.............................لا نفاذ له ،

لاحظ كيف اتضح المعني أكثر بعد تجزئة مفردات العبارة ..و لاحظ قوة معانيه رغم انه كلماته قليلة جدا



علي آل بن علي
 
وقفة تأمل في بعض من ما يحويه القرآن من هدى و حكم و عبر
.....

وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ۖ

وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ
لَكَانَ
خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66)


اولا
-----------------


- يخبر تعالى أنه لو كتب على عباده الأوامر الشاقة على النفوس من قتل النفوس والخروج من الديار لم يفعله إلا القليل منهم والنادر،
(( لم يكتب الأوامر الشاقة ..و لكن لو كتب الأوامر الشاقة ))


ورد في الأثر
لما نزلت : ( وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ... الآية ) ، قال رجل :
لو أمرنا لفعلنا ، .....
و
الحمد لله الذي عافانا .

فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال :

" إن من أمتي لرجالا الإيمان أثبت في قلوبهم من الجبال الرواسي "

لما كان ما تقدم بيانه اعلاه ...و لما كانت الأوامر المكتوبة ليست بشاقة على النفوس :

إذا


- فليحمدوا ربهم وليشكروه على تيسير ما أمرهم به من الأوامر التي تسهل على كل أحد، ولا يشق فعلها،

وفي هذا إشارة
إلى
أنه ينبغي أن يلحظ العبد ضد ما هو فيه من المكروهات، لتخف عليه العبادات، ويزداد حمدًا وشكرًا لربه.



ثانيا :

لو فعلوا ما يوعظون به

ثم........................ أخبر أنهم لو فعلوا ما يوعظون به أي:

ما وُظِّف عليهم في كل وقت بحسبه،
فــــ
بذلوا هممهم، ووفروا نفوسهم للقيام به وتكميله، ولم تطمح نفوسهم لما لم يصلوا إليه، ولم يكونوا بصدده،

وهذا هو الذي ينبغي للعبد، أن ينظر إلى الحالة التي يلزمه القيام بها فيكملها،
ثم
يتدرج شيئًا فشيئًا حتى يصل إلى ما قدر له من العلم والعمل في أمر الدين والدنيا،


ثالثا :
من طمحت نفسه إلى أمر لم يصل إليه


- وهذا بخلاف من طمحت نفسه إلى أمر لم يصل إليه ولم يؤمر به بعد، فإنه لا يكاد يصل إلى ذلك بسبب تفريق الهمة، وحصول الكسل وعدم النشاط.


التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi

ملاحظة :

المحتوى المؤشر عليه باللون الأحمر اضفته على التفسير من عندي للتوضيح ...
و لكي يتم التركيز على محتوى كل فقرة بشكل مستقل و التفكر فيها .. قبل الإنتقال لغيرها


طيب ... ماذا يحصل لهم ... إذا إلتزموا بفعل ما يوعظون به ؟

نتابع القراء في التفسير لكي نعرف


1 من 3




==========================



لاحظ الحجم الهائل من ما يفوتنا من معاني القرآن

عندما نقرأ هذه الآية نربط و نظن أن هذا الجزء من الآية "" وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا "" المقصود به و ينطبق فقط على من يشملهم ما جاء بالجزء الأول من الآية "" وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ۖ "" ... و لا يشمل من يقرأ ...

و لكن بعد قراءة التفسير يتضح أنه يشمل جميع المسلمين .. و ان ماو رد في الجزء الأول ان هو الا مدرسة في العبر و العظات ... و يتبين لنا اتساع معاني الآية و مقاصدها و مراميها ..و التي لم نكن لنعرفها لولا تفسير المفسر

و لذلك فهي تحتاج الى مزيد القراءه و الفهم و التفكر ..


على آل بن علي
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى