عندك مخلط معلومات..._شنو...سلطة..كوكتيل فهمت

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2012, 02:57 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


نصيحة طبية تصفح الإنترنت مفيد لعقل كبار السن

Pictures%5C2010%5C07%5C05%5C41312fb2-3ce7-466c-a8f6-a8c85ce67d36_main.jpg


نوه العديد من الخبراء بأهمية استمرار ممارسة كبار السن للألعاب الذهنية (كالشطرنج والسودوكو وألعاب الكمبيوتر) لدور ذلك في تعزيز واستثارة نشاط قدراتهم الدماغية، بما يقيهم أو يؤخر علامات الخرف وفقدان الذاكرة والتركيز. فيما شددت عدة دراسات على فائدة البحث وتصفح معلومات شبكة الانترنت في تشغيل دماغهم أيضا، ومنها دراسة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، بينت نتائجها أن تصفح مواقع الشبكة يثير وينشط مراكز القرار والتفكير المعقد في الدماغ. وقد أجريت الدراسة التي نشرتها المجلة الأميركية للطب النفسي للمسنين على 24 متطوعا تراوحت أعمارهم بين 55 إلى 76 سنة، خضعوا لمسح الكتروني للدماغ بينما كانوا يتصفحون الإنترنت، أو يقرؤون كتابا. ليكتشف بأن النشاطين يرافقهما نشاط واستثارة في مناطق الدماغ المسؤولة عن اللغة والقراءة والذاكرة والبصر. والجدير بالذكر، ان تصفح مواقع الإنترنت رافقه استثارة لمناطق دماغية لم تثرها مطالعة الكتب، وهي مناطق تقرن باتخاذ القرارات. وللتفسير، فيضع استخدام الشبكة الإلكترونية أمام المستخدم عدة خيارات، للضغط على الرابط الذي سيوصله للمعلومات المرغوب فيها، لذا يجب عليه دائما تحديد خيارته وبسرعة. ولذا، فقد اقترح الباحثون بأن ممارسة نشاط الانترنت يسهم في إبطاء التغيرات الذهنية المصاحبة للتقدم في العمر والمؤدية لتباطؤ عمل الدماغ وتضاؤل نشاطه.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2012, 12:51 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس
Pictures%5C2010%5C07%5C22%5Cf64408df-3456-4b98-aeec-639a4eb3fd35.jpg


القبس


ذوو الإعاقات في ضيافة الأمهات المسنات: يوم حافل بالتضامن الإنساني النبيل

Pictures%5C2010%5C07%5C22%5Cf64408df-3456-4b98-aeec-639a4eb3fd35_main.jpg
ذوو الاحتياجات في ضيافة المسنات
إعداد شيماء أشكناني
جلست في سيارتي لفترة قبل دخولي الى دار المسنين التي كنت اقصدها لتغطية اعلامية لورشة عمل هناك، جلست لفترة أتأمل اللوحة المعلقة في اعلى المبنى والمكتوب عليها «دار المسنين» لطالما كان مفهوم الدار في نظري هو اللمة والاهل والاصدقاء، ولكن الوضع هنا مختلف، نعم لا ننكر ان اسرة دار المسنين لا تقصر مع النزيلات ولكن تختفي معاني الحب وتندثر المشاعر عندما تستيقظ الام في الصباح ولا تجد ولدها يقبل رأسها او يقول لها صباح الخير.
ترجلت من السيارة وكنت اشعر بضيق وألم بسبب تفكيري في ظروف المسنين، صعدت الى الدور الاول وانا اسير ببطء وأنظر يمينا ويساراً لأجد امهات متعبات على الاسرة لا اعلم من المرض ام من الدنيا وما فيها، لم استطع ان اطيل الوقوف هناك كثيراً، لكنني تمنيت وقتها ان يأتي ابناؤهن اليهن ويعيدوا هذه الدرر الى مكانها ووسط محيط الاسرة.

سرت في الممر لأسمع بعدها اصواتا من الغناء والتصفيق الحاد، وهنا عرفت انني وصلت الى المكان المطلوب، دخلت لأجد مجموعة من ذوي الاعاقة والمسنات مشغولات في المطبخ في ظل من الاجواء الغنائية والتصفيق والسعادة البادية على الوجوه، حيث نظم فريق «همتنا لديرتنا» التطوعي المنبثق تحت مظلة مركز العمل التطوعي رحلة الى دار المسنين برفقة مجموعة من ذوي الاعاقة للمشاركة في ورشة العمل التي تتحدث عن فن الطبخ الكويتي واهم وألذ الاكلات التي تحتاجها السفرة الرمضانية تحت اشراف منيرة الحاي مدربة الطبخ في مركز متلازمة الداون.
الأمهات المسنات اللائي استضفن ذوي الاحتياجات الخاصة عبرن عن سعادتهن بهذا اليوم الحافل بالتضامن الانساني مؤكدات أنهن استعدن ذكرياتهن حينما كن يعدون الطعام لأبنائهن، اما المعاقون فقدموا الشكر لهذه اللمسة الحانية من ذوات العطاء المسنات.

أكلات كويتية
في غمرة اندماجه مع المسنات وذوي الاعاقة، قال رئيس فريق همتنا لديرتنا ابراهيم المشوطي ان هذه الورشة نتيجة لعمل مثمر وتعاون مع ادارة دار المسنين وبالتحديد نائب مدير الادارة ماجد خليل، فقد كان مسؤولا عن تنظيم وتسهيل كل الامور، اذ حضر لكل هذا العمل في يوم واحد فقط.
واضاف المشوطي: بما ان شهر رمضان الكريم على الابواب، فقد قررنا اقامة ورشة عمل نتحدث فيها عن اهم الاكلات الكويتية وطرق تحضيرها في ظل وجود المسنات والابناء من فئة الاعاقة الحركية ومتلازمة الداون.
واخترنا امهاتنا المسنات في دور الرعاية لندخل على قلوبهن السرور ونجعلهن يشاركن ابناءنا المعاقين الطبخ ليشعرن بانهن لا زلن قادرات على العطاء ولهن دور كبير في المجتمع، مشيرا الى ان امهاتنا المسنات اعددن الاكلات القديمة «كالتشريب» وساعدن في عمل الكبة وغيرها من الاكلات، وكانت التجربة ممتعة لهن. وكذلك استمتع ذوو الاعاقات.
وعن الخطط القادمة، قال المشوطي ان الفريق يستعد لاقامة ندوة في سوق المباركية تتحدث عن مناطق الكويت وسيقدم شرحا مفصلا لها وستكون مفاجأة للجميع.
ومن الطاولة التي كانوا مشغولين فيها بحشو الكبة باللحم المفروم، قالت مدربة الطبخ في مركز متلازمة الداون منيرة الحاي ان عملها اليوم يعتبر انسانيا للغاية، خاصة في ظل وجود امهاتنا المسنات، فقد نظم فريق همتنا هذا العمل وكان لي شرف المشاركة في هذه الورشة التي تتحدث عن الاكلات الرمضانية وطرق تحضيرها.
واضافت الحاي انها تعمل في مركز الداون لاكثر من ثلاث سنوات، وقد لاحظت تفاعل المعاقين مع المطبخ بشكل كبير، فهذه الفئة تحب الاعمال اليدوية وتجيدها بشكل كبير، فهي تعلمهم طرق تحضير الاكل خطوة بخطوة وهم يطبقونها بكل سعادة ومهارة.
كذلك تواجدت الناشطة الاجتماعية ام عامر السيف التي اكدت انها في تواصل مستمر مع المسنات في دور الرعاية وتعتبرهن امهات لها، مؤكدة ان ادارة المسنين متعاونة معها للغاية في كل الامور.
وعن رد فعل المسنات عن هذه الورشة، قالت: كانت السعادة واضحة عليهن، فقد كن ينتظرن هذا اليوم بفارغ الصبر، فمهما زاد بهن العمر يبقى اشتياقهن للطبخ موجودا لانه يذكرهن بحياتهن السابقة.

«الفتوش»
ومن فئة متلازمة الداون، قالت منال انها تحب الطبخ كثيرا، وهي تساعد والدتها دائما، كما انها تحب الرسم والحرف اليدوية.
والتقطت أطراف الحديث والدة منال قائلة: بكل سرور وفخر منال تساعدني بشكل كبير في المنزل، فهي تجيد لف ورق العنب، وحشي الكوسا، وعمل «الملوخية» وتجيد كل ما اطلبه منها بشكل دقيق وملحوظ.وأضافت: منال اليوم تتنافس مع رفيقاتها من فئة متلازمة الداون في التفنن في عمل الاكلات، فقد انتهت على الفور من عمل الفتوش وهي الآن ترص قطع الكعك في الطبق ولا تريد ان ترتاح، بل تحب ان تشارك في جميع الاطباق وتضع بصماتها الخاصة.
ومن جانبها، قالت والدة ثروة السعد من فئة متلازمة الداون ان ثروة سعيدة للغاية بانضمامها لمجموعة «همتنا لديرتنا»، حيث بدأت تمارس هوايتها وتختلط مع المجتمع والناس بشكل اكبر، وبدأت أكتشف ان لها قدرات وامكانات لم اكن اعرفها. وأضافت: اليوم تشارك ثروة المسنات في الطبخ تحت اشراف منيرة الحاي، وهي سعيدة جدا بهذه المشاركة، فهي تقطع الخضار بشكل منتظم لعمل سلطة الفتوش، كما انها تتعلم لكي تنقل خبراتها الى المنزل، حيث انني احرص على دخولها المطبخ معي في المنزل لتشاركني كل الاعمال، لانها ذكية للغاية وتستوعب بشكل سريع.

مساعدة الأهل
ومن الطاولة نفسها التي تعد عليها سلطة الفتوش، قالت والدة اماني ان هذا العمل محاولة بسيطة لابنتها اماني للمشاركة في الطبخ، حيث يطلبون منها اعمالا خفيفة، كتقطيع الخضار وعصر الليمون ويكون كله تحت اشراف المشرفات وأولياء الامور.
وأضافت ان هذا العمل وان كان بسيطا فهو يعتبر كبيرا بالنسبة اليهم، لان فئة متلازمة الداون تحب المشاركات في الاعمال اليدوية وتشعر بالفخر عند انجاز عملها، لذلك اشكر ابراهيم المشوطي على تشجيعه لعمل المعاقين، واقامة نشاطات مختلفة لهم ليعزز الثقة بنفوسهم ويدمجهم مع المجتمع.
أما روان التي كانت تساعد منال في عمل الكيك، فقالت انها تحب هذه الاكلة، لذلك هي تساعد في تحضيرها وستدخلها الثلاجة بعد قليل لتتناولها.

مواهب غنائية وشعرية
في فترات الراحة من الطبخ، طلب رئيس فريق «همتنا لديرتنا» ابراهيم المشوطي من الحضور ان يبرزوا مواهبهم، وكانت النتيجة ان جميع المسنات يحملن في داخلهن تراثا كبيرا، حيث تنوعت مواهبهن بين الغناء والشعر، كما ان كثيرا من الامهات كُنّ يحفظن آيات من القرآن الكريم، وتواجد بعد ذلك الدكتور النفسي ايوب اشكناني، وأسعد الحضور بكلامه المفيد واسمعهم بعضا من الاشعار.

Pictures%5C2010%5C07%5C22%5C003fd08f-2d51-4fd0-bfec-cd9f62c76c68_maincategory.jpg
منال تحضر كعكة الشوكولاتة
Pictures%5C2010%5C07%5C22%5C023a36cc-cd76-44d6-97f1-c1acd58a8434_maincategory.jpg
روان تجهز الفتوش


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2012, 01:33 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



صابونة جمالك.. اصنعيها بنفسك

Pictures%5C2010%5C07%5C26%5C38450588-ec64-4306-9dec-72e8e3ea7ede_main.jpg


زيبا رفيق
في احدى اجازات الصيف في اوروبا لفت نظري شيء اسرني كخبيرة تجميل. ففي احد المحلات التي تتمسك بالتقاليد القديمة في جمهورية التشيك، وجدت صابونا صناعة يدوية، كان غنيا بالالوان ومعطرا قليلا ومزخرفا. سألت البائعة مما يصنع، واندهشت عندما علمت انها المكونات نفسها التي توجد بكثرة في المنظفات اليومية والصابون المتوافر في الأسواق، وقالت لي ان امها علمتها كيفية صنع الصابون على اختلافه، واخبرتها عن أهمية العناصر المستخدمة فيه بالنسبة للصحة والجمال.
بعد ذلك ناقشنا معا بعمق الفوائد العديدة والمختلفة للزيوت والاعشاب. ذلك الحوار لم يكن فقط ممتعا، بل مفيدا ايضا، لأنه بمنزلة دليل لأسرار عن الصحة والجمال تتناقلها الاجيال من الأم الى الابنة.

يسود الاعتقاد بين الكثيرات ان الصابون العادي يضر بالبشرة ويجفف الجلد، لكن اطباء الجلد ليسوا متأكدين حتى الآن ما اذا كان الصابون يضر بها فعلا. فالبعض ينطلق من نظرية أن الصابون قلوي بينما البشرة حمضية قليلا، وبالتالي يمكن أن يسبب استخدامه تغيرا في تركيبتها، ويدمر غلافها الخارجي مؤقتا. فهذا الضرر لا يكون دائما لان الجلد يمكنه اصلاح نفسه في مدة تتراوح بين ساعة الى ثلاث ساعات يوميا.
ويقول آخرون ان تأثير استخدام الصابون يظهر بعد سنوات عديدة، فتصبح البشرة متشققة، او تشيخ قبل أوانها بسنوات.
الشطف والترطيب
الصابون قد يضر بالشرة فعلا فقط اذا أهملت العناية بها، فعندما تصاب البشرة بالجفاف او تحمر عند التنظيف الشديد، فذلك يعني انك لم تكوني تشطفينها جيدا وبشكل كاف بالماء بعد استخدام الصابون وتتركينها بعد ذلك من دون وضع أي مرطب عليها. لذلك من اجل افضل النتائج اغسليها جيدا ورطبيها بعد ذلك فورا.
أما بالنسبة للوصفات التي أقدمها لك اليوم، فضعي في اعتبارك انه يجب استخدام الصابون خلال خمسة ايام فقط من صنعه، لان الوصفات التالية لا تحتوي على أي مواد حافظة، وهي بسيطة الصنع، وتتوافر مكوناتها في مطبخك، أو يمكنك ان تجديها في محلات العطارة.

صابون أساسي

• المكونات:
- 2 معلقة زيت الغلسيرين
- 1 كوب زيت السمسم
- 4 ملاعق طعام شاي بابونج
- 2 ملعقة طعام عسل طبيعي
- ربع معلقة بيكنع صودا
- 6 ملاعق طعام شمع النحل
- 2 ملعقة طعام زيت عباد الشمس

• الطريقة
1 - اجمعي كل المحتويات في وعاء زجاجي قابل للتسخين.
2 – سخنيها في درجة حرارة اعلى من المتوسط بقليل حتى تذوب. تأكدي من تحريكها من حين إلى آخر ولا تسمحي للسائل بالغليان.
3 - اسكبي بحذر المواد السائلة في وعاء حسب الشكل الذي تريدينه.

صابون الورد

• المكونات
- 4 ملاعق طعام بتلة ورد (مجفف)
- 18 نقطة زيت نباتي مركز
- كوب ماء ساخن
- كوب ماء ورد
- 16 أونصة رقائق صابون نقي

• الطريقة
1- استخدمي الهاون لطحن بتلات الورد، اخلطي الصابون والبتلات والماء في صحن وحركيها حتى تمتزج المكونات جيدا. لا تقلقي اذا بدأ الصابون بالتجمد، وضعي الوعاء فوق ماء يغلي.
2 - اخلطي ماء الورد والماء الساخن واتركيه حتى يبرد.
3 - الان اضيفي الزيت المركز.
4 - شكلي الخليط على هيئة 12 كرة وسطحيها ببطء بعد ان تصبح صلبة بين الواح من قطع الشمع الجاهزه للاستخدام. اذا بقي اي صابون غير مستخدم احفظيه في مكان بارد ومظلم حتى تحتاجينه.

صابون الصبار

• المكونات
- 8 اونصات صابون الكاستيل (مبشور)
- 4 ملاعق طعام جل نبات الصبار
- 3 ملاعق طعام ماء ورد
- 6 نقاط زيت دهن الورد
- 12 نقطة زيت اليوسفي المركز
- 8 نقاط زيت العرعر المركز

• الطريقة
1 - اخلطي الصابون مع زيت دهن الورد وجل نبات الصبار وماء الورد.
2 - غطي المزيج بالكامل واتركيه طوال اليل.
3 - في اليوم التالي استخدمي خلاط الطعام واخلطي جميع الزيوت المركزة.
4 - امزجي الخليط بيد رطبة وشكليه بالكيفية المطلوبة وضعيه على ورق شمعي ليجف.

صابون الشوكولاتة

• المكونات
- كوب ماء (يفضل المقطر)
- 4 اونصات زيت جوز الهند
- 2 اونصة زيت زيتون
- 10 اونصات زبدة
- هيدروكسيد بوتاسيوم او صوديوم
- 2 نقطة زيت نعناع مركز
- 3 ملاعق طعام بودرة كاكاو

• الطريقة
1 - اخلطي زيت الزيتون مع بودرة الكاكاو ويجب ان تذوب باقي الزيوت (زيت جوز الهند والزبدة) معا.
2 - اخلطي الماء والهيدروكسيد الان بعناية فائقة واتركيه يبرد.
3 - عندما تصل درجة خليط الهيدروكسيد الى 95 والدهون الى 115 درجة اسكبي الهيدروكسيد في الزيت وقلبيه.
4 - اسكبي الخليط الآن في أوعية ليتشكل ويتجمد، وارفعيه بعد 48 ساعة. اتركي الصابون لمدة 3 اسابيع.

صابون اللافندر

• المكونات
- 5 ملاعق طعام ماء
- 2 نقطة زيت لافندر مركز
- 4 اونصات صابون ابيض (مبشور وغير معطر)
- 3 ملاعق طعام ورد لافندر (مجفف ومطحون)
- 4 نقاط زيت خضروات

• الطريقة
1 - ضعي الصابون والماء في وعاء كبير ثم ضعيه في المايكروويف في درجة عالية من 2 الى3 دقائق (او ضعي الوعاء فوق ماء يغلي).
2 - حركي الخليط واضيفي اليه اللافندر. اخلطيه جيدا واستخدمي قمعا لسكب الخليط في انابيب ورق مقوى. اجعلي الانابيب عمودية حتى يستقر الصابون، واتركيه من 2 إلى 3 ساعات. حركي القالب وقطعي الصابون بميل عمودي قليلا. اصقليه بقليل من نقط زيت الخضروات بعد وضع الزيت على قماش ناعم.

صابون الدارسين (القرفة)

• المكونات
- صابونة غلسرين غير معطرة
- 9 نقاط زيت القرفة

• الطريقة
1 - ذوبي صابونة الغلسرين في قدر على النار في درجة حرارة منخفضة حتى تتحول الى سائل.
2 - ابعدي الوعاء عن النار وصبي زيت الدارسين فوق السائل حتى يتلون تماما.
3 - اسكبيه في وعاء ثم اتركيه حتى يتجمد.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
www.Zeeba-rafiq.com
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-01-2013, 12:11 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

" تيم برنرز لي" مخترع www "لاحدود للفرص المحدود هو فقط خيالك "
trans.gif





trans.gif


twitter.gif


trans.gif
timberneswww2article.jpg
"تيم برنرز لي" عالم فيزيائي إخترع مفتاح الويب www الذي هو اختصار لكلمة "World Wide Web ".

آمن "تيم برنرز لي" بعدم محدودية الفرص، وقال أن المحدودية في خيالنا الذي لا يستطيع الإحاطة بكامل الصورة، و كل مانحلم به يمكن تحقيقه، وكل شخص يملك افكاراً وتخيلاً ، فإنه يستطيع أن يحّول ذلك الخيال إلى حقيقة عن طريق برمجة هذا الخيال باستخدام الحواسيب الجديدة.

والده Conway Berners-Lee عالم رياضيات بريطاني، ووالدته عالمة رياضيات تدعى ماري لي وودز .ولد تـِم برنرز لي في 8 يونيو عام 1955 في لندن وتخرج من The Queen’s College في أكسفورد عام 1976 . بعدها عمل ولمدة سنة في شركة Plessey Telecommunications ثم إنتقل للعمل في شركة D.G Nash . وفي عام 1980 إنتقل للعمل في المركز الأوربي لأبحاث الذرة CERNوعمل في الفترة بين عامي 1981 - 1984 مديرا لشركة Image Computer Systems ، ليعود للعمل في المركز الأوربي لأبحاث الذرة.

ساعد في ظهور الويب المركز الأوروبي لأبحاث الذرة (سيرن) ذلك المكان الضخم الذي يضم مئات الأشخاص الكثير منهم علماء من جامعات مختلفة حول العالم, ال"سيرن" يوفر للعلماء مختبرات تحتوي على أجهزة ضخمة لا تتوفر في أي مكان أخر لمساعدة العلماء على دراسة الظواهر الفيزيائية المختلفة.

في تلك الفترة الزمنية كان محبطاً جداً بالنسبة إلى " تـِم برنرز لي" هو وجود معلومات مختلفة على عدة حواسيب، لذلك أنت مطالب بأن تدخل على كل جهاز لتأخذ ما تحتاجه من معلومات، أضف إلى ذلك أنك تحتاج أن تتعلم برامج مختلفة، فكل جهاز له برامجه ونظمه الخاصة كمثل يونكس وماك باختصار كانت العملية غاية في الصعوبة.
كيف بدأت فكرة الويب؟حاول "برنرز لي" لحل هذه المشكلة كتابة برنامج يأخذ المعلومات من نظام ما ويحولها ليتم إدراجها في نظام أخر, وبالفعل تمكن برنرز لي من القيام بذلك. و كما هو معروف لدى المبرمجين أنه عندما تحل مشكلة ما سيكون من السهل عليك حل مشكلة أخرى مشابهة لذلك، حاول برنرز لي الإجابة على سؤال" ألا يمكن أن يتم تحويل كل أنظمة المعلومات لتبدو كنظام معلوماتي واحد ليتمكن كل فرد من قراءته؟ ".


مخترع الويب وليس الإنترنتتـِم برنرز لي هو مخترع الويب وليس مخترع الإنترنت, عندما كان يعمل على مشروعه WWW كان أغلب الأجزاء التي يحتاجها قد تم إنجازها في الماضي فهو يقول أن Vint Cerf ومجموعة معه قاموا بإيجاد بروتوكول TCP/IP و قام Paul Mockapetris و أصدقاء أخرين بإيجاد نظام أسماء النطاقات أو ما يعرف DNS . وكان هناك مجموعة من الأشخاص يستخدمون TCP/IP و DNS لتبادل البريد الإلكتروني.
برنرز لي في تلك الفترة كان يستخدم ماهو متوفر من بروتوكولات في مراسلة الأشخاص بحثاً عن من يساعده في عمل WWW.

أيضاً يذكر برنرز لي أن هناك معلومة خاطئة تقول أنه المخترع للنص التشعبي (HyperText)،ففكرة القفز من مستند لأخر قام بها أشخاص كُثر قبلي:

فقد قام باختراعها Vannevar Bush في عام 1945 قبل أن تظهر الحواسيب جاء بعده Ted Nelson،ثم في ستينات القرن الماضي قام Douglas Engelbart بعمل نظام رائع شبيه بـ WWW باستثناء أنه كان يعمل على حاسوب واحد. فالكثير من أنظمة النص التشعبي كانت موجودة لكنها كانت تعمل على حاسوب واحد ولم تكن تربط حواسيب العالم مع بعضها.
الخطوة الأولى بدأ برنرز لي بالتفكير في برنامج يستفيد من البروتوكولات المتوفرة و يعتمد على فكرة النص التشعبي ليسهل من عملية المشاركة وتحديث المعلومات بين الباحثين وبالفعل قام ببناء نموذج أولي لنظام إنكواير وهو شبيه جداً بالويب لكنه يختلف في أنه لم يتم إطلاقه لعامة الناس.

نظام ENQUIRE مختلف عن متصفحات الويب وهو أقرب ما يكون إلى الويكي.

في عام 1989 تمكن بمساعدة زميله Robert Cailliau أن يقدم أقتراح بمشروع World Wide Web وهذا المشروع يعمل بطريقة مشابهة لنظام ENQUIRE،فهو يسمح للأشخاص العمل مع بعضهم البعض وتبادل المعلومات من خلال المستندات المعتمدة على النصوص التشعبية.

وفي 1990 كتب أول برنامج مزود ويب NCSA HTTPd وقام هو وزميله روبرت كيليو بكتابة أول متصفح ويب وهو في الحقيقة متصفح مع محرر HTML ويدعى هذا المتصفح باسم WorldWideWeb وهو أول برنامج يستخدم بروتوكول FTP و بروتوكول HTTP فكان الطريق الوحيد الذي يمكنك من خلاله أن يتم استخدام الويب،بعد ذلك تم تغيير اسم المتصفح إلى Nexus منعاً لحدوث اللبس، يمكنكم رؤية صورة للمتصفح.

استـُخدِم المتصفح لأول مرة ضمن مختبرات سيرن عام 1990 قبل أن يتم طرحه على عامة الناس عبر الإنترنت عام في منتصف 1991. وكان أول موقع يُبنى على الشبكة هو http://info.cern.ch/ في أغسطس 1991 وكانت فيه جميع المعلومات التي يحتاجها الشخص من كيف تحصل على المتصفح وكيف تقوم بتثبيت خادم الويب.

وفي عام 1994قام بإنشاء World Wide Web Consortium في معهد Massachusetts التقني وهو يضم عدد كبير من الشركات التي تحاول تقديم معايير وتوصيات لتحسين نوعية الإنترنت.
من أجوبة تيم برنرز لي لأحد المقابلات أنه لو تمكن تيم بالرجوع للوراء 15 سنة ماذا كان بوده أن يغير في الويب؟
هنا قال تيم لو تمكنت من ذلك لغيرت الطريقة التي تكتب بها عناوين المواقع، فبدل استخدام الخطين المائلين اللذان يسبقان البروتوكول لجعلته خطا واحدا. وأيضا لجعلت كتابة العنوان يبدأ بالعكس بحيث نعرض أولا نوع المنشأة أواسم الدولة ومن ثم نرتقي لنصل لدليل الموقع ومثال على ذلك موقع الجمعية البريطانية للحاسبات ستكتب بهذه الطريقة http:/uk.org.bcs/members.

تيم برنرز لي العالم المبدع، إنجازاته الأهم تحققت عبر أحلامه وطموحاته في المرتبه الأولى وإصراره على تحويلها حقيقة في المرتبة الثانية، فلكل منا أحلامه وعالمه الخاص وعندما نضيف عليها بعض الجهد والمثابرة، فإنها ستصبح حقيقة على أرض الواقع.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-04-2013, 08:50 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

04/04/2013


هاوٍ اشترى قطعة عملة بـ 5 دنانير.. وباعها بـ 35 ألف دينار الأنتيك.. هواية قد تتحوّل إلى ثروة

Pictures%5C2013%5C04%5C04%5C6f9ed5de-c17a-4f59-9eae-c4343b259574_main.jpg
اسطوانة نادرة لنشيد الأمير الراحل أحمد الجابر بصوت عبد اللطيف
محمد حنفي
جمع قطع الأنتيك هواية مثيرة يعشقها الكثيرون، ويصل عشقها عند البعض إلى درجة الإدمان، فيسعون من دون كلل أو ملل لجمع التحف والمخطوطات والوثائق والعملات والأشياء القديمة، التي تنتمي إلى أزمان غابرة. لكن في الوقت نفسه قد تتحول هذه الهواية إلى تجارة ومصدر رزق، اذ حقق بعض هواة جمع قطع الأنتيك ثروة لم تكن تخطر على بالهم عن طريق الصدفة. تجارة الأنتيك عالم مثير وغامض مليء بالغرائب، نلقي هنا الضوء على بعض جوانبه.

في منطقة السالمية، وفي سرداب احد المجمعات التجارية، تقع مجموعة من المحلات يعرفها عشاق جمع الأنتيك حق المعرفة، حيت تمتلئ رفوفها بالقطع التي تعود بك إلى أزمان سحيقة.
يروي علي الجطيلي، الذي يمتلك محلا هناك، تجربته مع عالم الأنتيك، فيقول:
ــــ هوايتي في جمع الأنتيك تعود إلى سنوات طويلة. كانت البداية بجمع العملات القديمة، ومن خلالها تعرفت على عالم الأنتيك. وتطور الأمر إلى جمع قطعه بكل أنواعها، فأصبحت اشتري كل القطع التي تعجبني سواء في الكويت أو في اي مكان في العالم، وذلك عن طريق الإنترنت، وأحيانا عن طريق السفر إلى الخارج بحثا عن قطع الأنتيك، وأحيانا عن طريق مندوبين أوصيهم بشراء قطع معينة من دول معينة.
الهواية قبل الربح
ويشير الجطيلي إلى أنه لا يفكر في الربح بقدر ما يفكر في إشباع هوايته أولا:
ــــ لا يشغلني الربح عند شراء أي قطعة أنتيك، وإنما ما أفكر فيه أولا هو أن اشبع هوايتي، وبعد ذلك سيأتي الربح. غالبية الاشياء التي أشتريها يكون السبب في الشراء أن قطعة الأنتيك أعجبتني. وانا أحب القطع التي تنتمي إلى العصر الفيكتوري في فترة القرن الثامن عشر، كما أعشق القطع التي تعود إلى العصر العثماني.
وهناك أشياء نادرة أمتلكها وليست للبيع، مثلا أسطوانة لا يمتلكها أحد في الكويت سواي لنشيد الأمير الراحل الشيخ أحمد الجابر، بصوت المطرب الراحل الشهير عبد اللطيف الكويتي، الذي غنى النشيد عام 1937، بمناسبة اطلاق لقب حضرة صاحب السمو على الشيخ احمد الجابر. والاسطوانة ليست للبيع، لأنها قطعة نادرة للغاية.
كما أمتلك السيف الخاص بأحمد حسنين باشا، رئيس الديوان الملكي إبان حكم الملك فاروق لمصر، وقد اشتريته من جامع تحف وأنتيكات بمصر، ودفعت فيه مبلغا كبيرا، ولن أفرط فيه بأي ثمن.
القطع الأصلية والمقلدة
وعن كيفية معرفة القطعة الأصلية من المقلدة أو المزورة، يقول:
ــــ عاشق الأنتيك لا بد أن يتعرض في البداية للخداع حتى يتعلم ويزداد خبرة مع الأيام، وأذكر أنني في بداية هوايتي لجمع الأنتيك تعرضت لعملية نصب. فقد اشتريت نيشانا يعود إلى عصر الأمير الراحل عبدالله السالم، عليه صورته على أنه نيشان أصلي، لكنني اكتشفت أنه مقلد وضاع المبلغ الذي دفعته، لكن هذا الأمر معروف بين هواة الأنتيك. ومع مرور الوقت يتعلم الهاوي ويزداد خبرة من خلال التعامل مع الهواة الآخرين، ومن خلال الإطلاع والقراءة حتى يصل إلى درجة يتمكن فيها من معرفة القطعة الأصلية من المقلدة والمزوة.
وعن القطع التي يعرضها للبيع، يقول الجطيلي:
ــــ أمتلك كمية كبيرة من قطع الأنتيك للبيع كالغرامافونات القديمة التي مازالت تعمل بحالة جيدة، كذلك لدي مجموعة نادرة من العملات والساعات وماكينات الخياطة والأواني النحاسية، التي تعود إلى عصور قديمة.
ثروة بطريق الصدفة
تبدأ هواية جمع قطع الأنتيك عادة عن طريق الصدفة، وهذا مع حدث مع جمال أبو أحمد، الذي يروي حكايته مع هواية الأنتيك التي تحولت إلى تجارة وأصبحت مصدر رزق:
ــــ كنت أزور دولة عربية عندما عرض عليّ بعض الأشخاص شراء مجموعة من الأشياء النادرة. في البداية رفضت لأنني لا علاقة لي بهذا الأشياء القديمة ولا أفهم فيها، وبعد إلحاح منهم اشتريت القطع بما يعادل 15 دينارا كويتيا، وكانت بينها قطعة من العملة أعجبني شكلها، واحتفظت بها في ألبوم. وكلما سافرت إلى دولة ما ووجدت عملة شبيهة بها اشتريتها واحتفظت بها بالألبوم.
وذات يوم كنت في دولة اوروبية ودخلت إلى قاعة مزادات لبيع القطع النادرة، فنظر الي البائع نظرة تنم عن عدم اكتراث، فعدت اليه في اليوم التالي ومعي البوم العملات التي جمعتها، وأخرجت القطعة التي اشتريتها أول مرة وقلت له: هل لديكم مثل هذه القطعة؟
نظر الرجل إلى القطعة بدهشة، وطلب مني أخذها لعدة دقائق إلى الداخل ليفحصها. شككت في الامر ورفضت، فطلب مني الانتظار لحظات، وذهب ثم عاد ومعه رجل كبير في السن يحمل مكبرا، وأخذ يتفحص القطعة وطلب مني شراءها لأنها قطعة نادرة.
رفضت في البداية فعرض علي عرضها بالقاعة، ووافقت بعد أن أخذت الضمانات منه وعدت إلى الكويت. وبعد أيام اتصل بي ليقول لي ان القطعة بيعت وأنهم حولوا إلى رصيدي مبلغ البيع. وكانت مفاجأة من العيار الثقيل، فهذه القطعة التي اشتريتها بمبلغ لا يتعدى الـ 15 دينارا مع قطع أخرى بيعت بمبلغ يعادل 8 الاف دينار، بعدها بعت قطعة أخرى اشتريتها بـ 5 دنانير بمبلغ 35 ألف دينارا، كان بابا من الرزق غير متوقع قد فتح لي.
قطع كويتية نادرة
وعن الطرق التي يشتري بها قطع الأنتيك وأهم القطع التي يحتفظ بها وأهم زبائنه من الكويتيين يقول أبو أحمد:
ــــ قررت التعمق في هذه الهواية من خلال القراءة والاطلاع وشراء الكتب والمجلدات التي تتحدث عن القطع القديمة والتاريخية، وبدأت اشتري بمبالغ كبيرة الكثير من الأشياء من كل دولة أزورها من محلات الأنتيكات وصالات المزادات وعن طريق شبكة الإنترنت.
وبعد أن أصبحت أقتني مجموعة كبيرة من القطع النادرة قررت شراء محل بالكويت لبيعها، ولي العديد من الزبائن، لكن أهمهم خمسة أو ستة أشخاص من الكويتيين من عشاق الأنتيك، يشترون منى بأرقام خيالية الكثير من الأشياء النادرة في كل المجالات.
امتلك الكثير من القطع والوثائق النادرة، فمثلا كنت امتلك جواز سفر ورخصة قيادة الملك فاروق قبل بيعهما لأحد الأشخاص المهتمين بالقطع الملكية بملبغ 13 الف دينار، كما أمتلك الكثير من مراسلات وتواقيع غالبية الرؤساء والحكام والملوك العرب، مثل الملك عبدالعزيز آل سعود والملك غازي والملك فيصل والرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ولدي وثائق من عصر الدولة البهلوية وهذه الوثائق أحتفظ بها في ملف وهي ليست للبيع.
كما أمتلك بعض الوثائق والكتب النادرة عن الكويت، منها نسخة نادرة من كتاب تاريخ الكويت للشيخ عبدالعزيز الرشيد، يصل ثمنها إلى 3 الاف دينار وكذلك تواقيع حكام الكويت منذ العشرينات.
جمع الأنتيك لا يعتمد على الخبرة او الشطارة والذكاء وإنما على موثوقية المصدر، ففي كثير من الأحيان يتم خداع جامع الأنتيك بطريقة ذكية، لذا أعتمد على المصدر، حيث يجب أن يكون مصدر ثقة لي خاصة من مواقع الإنترنت ولذا لا اشتري إلا من المواقع ذات الثقة.
تجذب الوافدين أيضا
وهواية جمع الأنتيك لا تجذب الكويتيين فقط، إنما أيضا عددا لا بأس به من الوافدين، مثل محمد أبو سعدة الذي يحكي تجربته مع عالم الأنتيك فيقول:
ــــ بدأت هوايتي في جمع التحف والانتيكات من بيت العائلة، فبعض أفراد العائلة كانوا يهوون اقتناء التحف القديمة والموقعة من فنانين ونحاتين تركوا بصمة في عالم الفن. وبعد مجيئي إلى الكويت من أجل العمل بدأت أمارس هوايتي من خلال المزادات التي تجرى اما بالمحلات او في بيوت هؤلاء الأشخاص.
وبعد أن أصبحت أمتلك عددا لا بأس به من الأنتيكات قررت تحويل الهواية إلى تجارة، حيث يحقق لي الربح وفرة مادية من ناحية وتشجيعا للهواية من ناحية أخرى.

Pictures%5C2013%5C04%5C04%5Cc924193a-c48a-4a27-9fa3-8732bb393281_maincategory.jpg
زي شرطة الكويت في الخمسينات
Pictures%5C2013%5C04%5C04%5Ce452a243-0a05-4692-a611-b44ec04dcf29_maincategory.jpg
رسالة موقعة من ملك العراق فيصل الثاني عام 1953
Pictures%5C2013%5C04%5C04%5Cb217aa62-9c57-4f6f-bbd9-0a99c0755a0c_maincategory.jpg
مخطوطة من العصر المملوكي
Pictures%5C2013%5C04%5C04%5Cb17afaa6-259d-4ec7-ae2e-b8dbde3ac55d_maincategory.jpg
سيف أحمد حسنين باشا
Pictures%5C2013%5C04%5C04%5C926789c5-e1be-4246-9b9b-62fb6a2f8ba2_maincategory.jpg
نسخة نادرة لكتاب تاريخ الكويت للرشيد
القبس
 
أعلى