عندك مخلط معلومات..._شنو...سلطة..كوكتيل فهمت

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 06:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس




الراتب وحده لا يكفي

Pictures%5C2009%5C10%5C11%5Cc41edf38-3ade-45b6-a123-6838a664cbe8_main.jpg


تحقيــق: ثائــرة محمــد
الراتب وحده لم يعد يكفي نتيجة ظروف المعيشة الصعبة وغلاء الاسعار ومتطلبات الحياة.. لم يعد يكفي في ظل ارتفاع اجرة السكن واقساط المدارس ومتطلبات الابناء والحياة العصرية بشكل عام.. الا نسمع هذا الحديث كثيرا بين المواطنين والمقيمين؟ ألم يعد الراتب، مهما كبر او صغر، مشكلة مؤرقة في العالم برمته؟ الا يضرب البعض منا اخماسا باسداس عند ارتفاع الاسعار او وجود المناسبات او وقوع ظروف طارئة تتطلب مصاريف جمة؟
الا يفكر الكثير منا في دخول مشروع خاص او ايجاد فرصة عمل ثانية لتحسين وضعه وزيادة دخله للخروج من هذه المشكلة؟
ترى ما الحل؟ وهل هناك حلول اجتماعية في متناول ايدينا تحد من المشكلة وتخففها في ظل مغريات الشراء الكثيرة واحتياجاتنا العصرية المتطورة سريعا؟
تحقيقنا التالي يرصد الآراء والمقترحات.. فتابعونا.
كلما ارتفع راتب الشخص زادت معه الطلبات وكثرت الاحتياجات لانه سيعيش وفق مستواه المادي، ولا يستطيع ان يتنازل عنه.. وهذا ايضا راتبه لا يكفيه. حول هذا حدثتنا مها العوضي فقالت:
- كلنا نشعر بان رواتبنا لا تكفينا، حتى ان كانت كبيرة. فمن كان دخله كبيرا تكون متطلباته اكبر، خلافا لصاحب الدخل المتواضع الذي استطاع ان يؤقلم نفسه على متطلبات متواضعة. ولهذا فان مشكلة عدم كفاية الراتب لا تخص الفقير فحسب، انما تخص أيضا صاحب الدخل المميز، خصوصا اذا كان اعتماده على الراتب فقط وليس لديه اي مورد رزق آخر.
والحل الاجتماعي المناسب من وجهة نظري يتمثل في محاولة التأقلم مع ظروف الراتب وتوزيعه حسب الاولويات.
الأبناء والتقشف
• هل يمكن ان نتقشف في زمن تمرد الابناء وزيادة طلباتهم او متطلباتهم؟
أم باسل تقول:
- نعم، لكن الحل دائما لا يكون بين ليلة وضحاها. فيجب تربية الابناء منذ الصغر على ان «من ليس معه لا يلزمه»، وهذه مسألة مهمة، أولا لتعليم الابناء ان يشاركونا الحياة ومسؤولياتها، وثانيا لمساعدتهم على بناء شخصية سوية مسؤولة تتصرف عند الحاجة وعند وجود المادة ايضا، ولا تتصرف عبثا لمجرد ان غيرها اقتنى شيئا ما. وبهذا ننشىء ابناء يتحملون المسؤولية ولا يرهقون اباءهم بالطلبات.
لا بد ان يشعر الأبناء بوالديهم وبمعاناتهم المادية، ان وجدت، حتى يقدروا ظروفهم. فما المشكلة ان تتعلم الصغيرة انني لا املك ما يكفي لاشتري لها هذه اللعبة غالية الثمن على ان اشتريها لها لاحقا عندما تتوافر لي السيولة.
وتضيف أم باسل قائلة:
- عندما نخبر الصغير بظروفنا المادية سيقدرها ويستوعبها، اكثر من الكبير الذي تعود منا على سماع كلمة حاضر ونعم لكل ما يطلبه، من دون وعي منا باننا نزرع فيه اللامسؤولية واللاإحساس.
الحياة تزداد تعقيدا
ريما عبداللطيف ترى باننا كلنا نعاني من مشكلة الرواتب في ظل ظروف معيشية صعبة، حيث غلاء الاسعار أصبح يشمل المستلزمات المعيشية واجرة السكن بالاضافة الى اقساط المدارس المتزايدة سنويا وعاما بعد عام، واستطردت قائلة:
- الناس اصبحوا يتوجسون خيفة على مصير ابنائهم والسؤال الملح عند الجميع دائما: كيف نوفر لابنائنا احتياجاتهم من طعام وتعليم وعلاج وغير ذلك؟
ما سبق دفع الغالبية الى الاكتفاء بولدين او ثلاثة حتى يستطيعوا تربيتهم وتعليمهم والصرف عليهم، واصبح من لديه اليوم خمسة او ستة من الابناء مصيبة حيث يحمل عبئا كبيرا فوق كاهله لان الحياة اصبحت اصعب بكثير من السابق، والله يستر من القادم لان الابن اصبح مكلفا للغاية.
في الماضي كنا نفرح بملابس العيد، واليوم أصبحت الملابس تشترى في اي وقت، وفي الماضي كنا نتعلم مجانا ونقرأ الكتب واليوم اصبح الاشتراك في الانترنت ضرورة. كما انه في الماضي لم يكن للابناء طلبات سوى تلك الضرورية، أما اليوم فبات الابناء لا يقبلون امرا اقل من زملائهم.
لهذا فالحل من وجهة نظر ريما يتمثل في عدة امور هي:
- التفكير العقلاني عند الانجاب حتى يسهل تربية الابناء.
- ان نعلم الابناء ان ما لا نحصل عليه اليوم سنحصل عليه غدا عندما تتحسن الاوضاع.
- ان يضع الاب برنامجا اقتصاديا ينظم فيه مصاريفه حتى يستطيع ان يتماشى مع ظروف الحياة الصعبة وفق حدود امكانياته.
- التنازل عن الكماليات من اجل التوفير، والغاء تطبيق المثل القائل «ادين واتزين» لانه مثل خاطئ يساهم في اللامبالاة واللامسؤولية.
- ترتيب الاولويات حسب الاهمية وتقسيم الاحتياجات على فترة زمنية اطول، فليس من الضروري ان نحصل على جميع احتياجاتنا آخر الشهر، ويمكن تقسيمها على اشهر عدة حسب الدخل ومدى تحمله للمصاريف.
- ان يساهم اصحاب العقار في الحد من استمرار الارتفاع في ايجارات المساكن التي تضيع اكثر من نصف الراتب، خصوصا ان هناك من يترك عقاره فارغا دون ان يؤجره بسعر اقل ويطالب بايجارات باهظة.
- استبدال بعض بنود الميزانية، خصوصا الترويحية الخاصة بالابناء، فبدلا من ان تخرج الاسرة الى مقهى او مطعم يكلف الاسرة دفع مبلغ كبير، بامكانهم الذهاب الى شاطئ البحر واحضار الطعام والشراب من البيت انطلاقا من مبدأ التوفير.
وظيفة أخرى
اما كيف يمكن ان نواجه مشكلة شراء الالتزامات الضرورية عندما لا يكفي الراتب حتى نهاية الشهر، فيقول شريف بيومي:
- لا سبيل الا بمحاولة ايجاد وظيفة اخرى، لان عمل الرجل في وظيفة واحدة لم يعد كافيا، خصوصا عندما تكون الزوجة لا تعمل. لهذا أصبح من الضروري اليوم عمل المرأة والرجل معا لمواجهة متطلبات الحياة وغلاء المعيشة.
اما عن مقترحاته للحلول التي يراها مناسبة فيقول:
- تتمثل في القناعة التي اعتبرها كنزا لا يفنى، فاذا اقتنعنا بما لدينا ورتبنا حساباتنا على اساس ذلك من دون النظر إلى ما يشتريه غيرنا او يقتنيه فاننا سنتغلب على الغلاء الفاحش وضعف الراتب.
الغالي والرخيص موجود
هل هناك بدائل توفي باحتياجاتنا وتقلل المصروف؟
تقول أنفال الفودري:
- الكويت بلد يستطيع ان يعيش فيها الغني والفقير، نظرا الى وجود السلع الرخيصة والغالية معا. وتستطيع الاسرة غير الميسورة ان تشتري متطلباتها باسعار معقولة وان لا تنظر الى الاغنياء ومقتنياتهم. فبدلا من ان تشتري مثلا من الماركات تشتري بضاعة محلية او عربية بسعر ارخص، وبدلا من ان تركب سيارة اخر موديل تركب سيارة مستعملة باسعار معقولة جدا.. وبدلا من ان تدخل ابناءها مدارس اجنبية بالاف الدنانير تدخلهم مدارس حكومية مجانية.
انسوا الموضة
الموضة اليوم عبء على الصغير والكبير وعمت كل ما نقتنيه ونتملكه حتى ابسط الامور، فهل لها علاقة بأن الراتب أصبح لا يكفي؟
تجيب عن ذلك فاتنة كمال:
- أرى ان الموضة هي الاساس في ضياع الراتب وتبديده، لكونها لم تعد تقتصر على طريقة الملابس وحسب، انما شملت أيضا طعامنا وسيارتنا وهواتفنا وادق تفاصيل حياتنا.. وروج التجار لذلك مستغلين عنصر حب التقليد والتملك عند الانسان، فعرضوا سلعهم على أنها حاجة ملحة وعصرية، لا حاجة كمالية، مما جعل الناس يتنافسون على اقتناء هذه الحاجات التي هي في معظمها كماليات لا اساسيات، خصوصا عند الاطفال والنساء.. فمن لا يقتنيها يعتبر انسانا حجريا لا يجاري العصر وتطوره. وحتى يكفي الراتب علينا ان ننسى الموضة المتجددة كل شهر.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 09:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس تنشر رؤية بلير حول قطاع العقار المحلي الكويت أبخل دول المنطقة عقارياً مع مستثمريها

Pictures%5C2009%5C10%5C18%5C25b90ab8-ae3f-4c54-85b5-334701b3899d_main.jpg


كتبت رزان عدنان:
تتابع «القبس» نشر تقرير طوني بلير (رؤية الكويت 2030) بعدما نشرت سابقا الملخص التنفيذي وأجزاء خاصة بالتعليم والصحة والمركز المالي. وفي حلقة اليوم تناول للقطاع العقاري. ويقول التقرير ان مسألة توافر الأراضي تشكل عاملاً أساسياً في النمو الاقتصادي. كما أن الأرض مساهم حيوي عند تأسيس بنية راسخة للنظام الاجتماعي والاقتصادي مثل المباني المكتبية والمصانع والمخازن وعمليات التطوير السكنية والمباني المؤلفة من شقق والمجمعات التجارية والمناطق الترفيهية وجميع الأعمال العمرانية الأخرى التي تدعم المجتمع الانساني والنشاط الاقتصادي. وتمثل أسواق العقار المحلية أيضاً من جهتها عاملاً أساسياً في اتخاذ القرارات الاستثمارية العالمية، اذ يقارن المستثمرون عادة أسعار الأراضي والمناطق السكنية والانتاجية قبل اختيار الموقع.
أما مشكلة امتلاك الأراضي في الكويت فلا تزال دقيقة، على الرغم من أن أكثر من 90% من الأراضي في البلاد غير مطورة حتى الآن. ويعود السبب الرئيسي في ذلك الى أن الكويت وباعتبارها بلدا غنيا بالمصادر الطبيعية تتجه الى منع أي تطوير على هذه المساحات لحماية مصادرها تحت الأرض والمقصود بها ليس فقط النفط والغاز وانما الماء أيضاً. ويعتبر 82% من الكويتيين أن تحسين قدرة المواطن الكويتي على امتلاك الأراضي من أولويات اصلاح القطاع العقاري.
ولقد تم وضع المخطط الهيكلي الثالث لتوفير الأراضي بهدف التطوير داخل وخارج المنطقة الحضرية في مدينة الكويت، مع مراعاة المناطق الغنية بالمصادر الطبيعية وترك أراض جانباً لأغراض السياحة والبيئة. ومع ذلك، سار تطبيق الخطة ببطء تام. ورغم وضع المخطط في عام 1997 ومراجعته عام 2005، فان المخطط الهيكلي الثالث متباطئ، الأمر الذي يشكل عائقاً رئيسياً لعمليات التطوير.
ومن دون تطبيق المخطط الهيكلي الثالث والجهود الإصلاحية الجادة لتقليص نقص الأراضي وتيسير تدفقات رأس المال اللازمة للتطوير، فمن المرجح أن تبقى الكويت منطقة تتوافر فيها الأراضي ورأس المال لكن من دون تنمية كما أن حرية تطوير البلاد ستكون غائبة.

مشاكل تخصيص الأراضي
وتشهد الكويت نظام تخصيص أراض أقل من المستوى وبصفة خاصة الأراضي الصناعية والتجارية. فامتلاك الأراضي الصناعية في الكويت لا يزال يشكل عائقاً استثمارياً رئيسياً للكثير من الشركات. والمشكلة في أن الأراضي الجديدة الموزعة لاستخدامات الصناعة سواء الخفيفة أو الثقيلة، والمخازن والفنادق والمنتجعات والزراعة والمدارس والمستشفيات واستخدامات تجارية أخرى، تتم في الكويت عبر عملية تخصيص مدعومة مالياً تغيب عنها الكفاءة بصورة كبيرة. ففي حين توزع الأراضي الصناعية المدعومة بشكل كبير بأسعار أقل من دولار للمتر المربع الواحد، فإن أسعار سوق العقار الحقيقي في الكويت تحلق بعيداً عن أسعار الأراضي في المنطقة ككل. ويخلق هذا النظام مشكلة ضخمة بالنسبة المواطنين في انتظارهم توزيع الأراضي، كما يفرز انتهاكات وفسادا وسوقا سوداء متضخمة بشكل كبير.
أما نماذج المشاكل الإجرائية في النظام الحالي فهي كالآتي:
1- غياب التنسيق:
يساهم الكثير من السلطات الحكومية في عملية تخصيص الأراضي، لكن بتنسيق ضئيل جداً في ما بينها. بالنسبة للأراضي الصناعية، تناط عملية توزيع الأراضي بالمجلس البلدي ووزارة الكهرباء والماء والهيئة العامة لحماية البيئة وإدارة الإطفاء. وتملك كل هيئة منها السلطة في رفض أي طلب بناء على أسبابها الخاصة. الأمر الذي يفضي إلى تقلب أو تأجيل القرارات الاستثمارية بصورة كبيرة.
2- الترخيص والبيروقراطية:
تتسم عملية تخصيص الأراضي بتعقيدات أخرى، وهي:
الترخيص التجاري: فالمقاولون يجب أن يخوضوا عملية واحدة للحصول على الموافقة على الأراضي، إلى جانب عملية أخرى منفصلة للحصول على الترخيص التجاري. لكن هذه الأخيرة لديها تعقيداتها وأفخاخها.
الانتظار لفترات: يتراوح الوقت الذي يستغرقه الحصول على قطعة أرض ما بين 4 أشهر بالنسبة للحصول على ترخيص مدرسة خاصة، وسنتين إلى 3 سنوات بالنسبة لمنتجع أو مزرعة.
3- الافتقار إلى الشفافية:
تتحكم بلدية الكويت في تخصيص جميع الأراضي المسموح بتطويرها المتوافرة حالياً، وحتى الآن لا يزال من غير الواضح من سيكون المسؤول عن تخصيص الأراضي في المراكز الحضرية الجديدة عند تنفيذ خطة المخطط الهيكلي الثالث. ولا يقدم المجلس البلدي بشكل نموذجي معلومات عن توافر الأراضي ونادراً ما يروج لفرص تطوير الأراضي الخاصة. أما معايير الموافقة على الاستمارة أو الطلب فهي مبهمة، ونادراً ما يتسلم المستثمرون تفسيراً لرفض طلبهم.
4- عمليات ضعيفة في إعداد وتقسيم المناطق والتخطيط:
تتسم عمليات تخطيط وتقسيم الحكومة للأراضي بشكل عام بالبطء وضعف الإشراف والمراقبة. ويكون تحضير الأراضي عرضة للتأجيل، كما لا يساهم المطورون من القطاع الخاص بما يناسب في عملية تحضير الأراضي.

عدم تطبيق الخطط
أكثر من عشر سنوات مرت على صدور النسخة الأولى من المخطط الهيكلي الثالث، لكن لسوء الحظ لم تطبق الخطة حتى الآن. وتهدف هذه الوثيقة الشاملة إلى حل مشاكل تخصيص الأراضي ضمن نطاق مدينة الكويت والبلاد ككل. وتحدد الوثيقة نطاق المنطقة الحضرية، لكنها تبذل جهوداً في تحديد استخدامات الأراضي التي لا تزال متوافرة ضمن نطاق المدينة.
كما تحدد الخطة الطاقة الاستيعابية للسكان في عام 2030 في المدينة الحضرية وهي 2.8 ملايين نسمة. وبما أنه من المتوقع للكويت أن تشهد زيادة نمو في السكان قد يصل إلى 5.3 ملايين نسمة بحلول ذلك الوقت، فإن معظم النمو السكاني المستقبلي في عام 2030 من المتوقع أن يكون خارج المنطقة الحضرية في مدينة الكويت، وأن تضمه المراكز الحضرية الجديدة. وهو ما
يشتمل على مدينة الحرير المتوقعة في المستقبل والصبية ومجتمعات أخرى في أقصى الجنوب، والغرب والحدود الشمالية مع العراق. وأخيراً وليس آخراً، تضع خطة المخطط الهيكلي الثالث خططا للبنية التحتية من طرق وسكة حديد التي ستعبر البلاد وتدعم تنمية المجتمعات الجديدة.

الهيكل التنظيمي
هناك عدد من نواحي التحسين في عملية التنظيم والمراقبة لا بد من معالجتها:
عدم وضوح الدور، فعندما يظهر انتهاك في استخدام الأراضي، لا تتضح، عادة، السلطة التي يجب أن تفرض القانون. على سبيل المثال، قد يتم تأسيس العمليات التشغيلية التجارية أو المكتبية في أحياء سكنية تجنباً لارتفاع الايجارات في المناطق التجارية الشرعية. وفي مثل بعض الحالات، تمرر وزارة التجارة (المسؤولة عن معاقبة المخالفات في الأنشطة التجارية)، والبلدية (المسؤولة عن فرض استخدام الأرض المناسبة) المشكلة من هيئة لأخرى بصورة مملة، في حين يبقى المخالفون للقانون غير معاقبين.
التساهل في التنفيذ، اذ ان ضعف فرض القانون وندرة العقوبات تشجع على السلوك الجانح وتجاهل القانون. وكما ظهر في المثال السابق، يتطلب التنظيم الصارم آليات واضحة لتحديد ومعاقبة مخالفات استخدام الأراضي بطريقة موثوق فيها. والخطوة الأولى تتمثل في حل الغموض الذي يلف دور كل سلطة، ومن ثم يأتي وضع أنظمة فرض قانون فعالة.
غياب الشفافية عن أسواق العقار، اذ لا توجد قاعدة بيانات مركزية مهنية ومتخصصة مناسبة لاطلاع المواطنين عن سوق العقار. أما المسائل التي قد يبدو من المفيد تغطيتها فهي توافر الأراضي وأسعار العقار وملكية العقار، وتقسيم المناطق والتعليمات سارية المفعول. ومع ذلك، هناك قاعدة بيانات في وزارة العدل مشابهة لمثل هذا المقترح. وتخزن قاعدة البيانات هذه معلومات عن صفقات الأراضي مثل اسم المشتري والبائع وموقع قطعة الأرض وسعر الصفقة وتاريخها. ورغم أن معلومات الصفقة لا يتم اصدارها في الوقت الحالي أو لا تتوافر للجميع، الا أن قاعدة البيانات قد توفر نقطة بداية لتطوير قاعدة بيانات وأكثر تنظيماً وانفتاحاً عن الأراضي.

رؤية 2030
اذا طبقت رؤية 2030 فسيصبح الحصول على الأراضي ميزة مقارنة أساسية في الكويت. وستكون البلاد رائدة على مستوى المنطقة في توفير قدرة أسهل على امتلاك الأراضي والولوج الى البنية التحتية لأفكار تجارية واعدة. وسيكون سوق العقار محكوما بقوة السوق ومدفوعا ببيانات وعدالة وسهولة في امتلاك الأراضي. وهذه الدورة المستقيمة ستعزز من خلال نمو المعروض من الأراضي المطورة أمام الشركات التجارية، والحفاظ على أسعار العقار ضمن مستويات المنطقة التنافسية. وستظهر العديد من المجموعات الجديدة مع بنية تحتية محددة وفق القطاع تسمح للشركات الناشئة بالتوسع سريعاً. وبالتالي، سيسمح القطاع المالي المتطور بتوفير أشكال مختلفة من رأس المال مثل الدين والأسهم والملكية الخاصة ورأس المال المخاطر، وبهذا تتمكن الشركات من النمو والازدهار.

مجرد ملاحظة

عن البلدية:
تتحكم بلدية الكويت في تخصيص جميع الأراضي المسموح بتطويرها المتوافرة حالياً. ولا يقدم المجلس البلدي بشكل نموذجي معلومات عن توافر الأراضي، ونادراً ما يروج لفرص تطوير الأراضي الخاصة. أما معايير الموافقة على الاستمارة أو الطلب فهي مبهمة ونادراً ما يتسلم المستثمرون تفسيراً لرفض طلبهم.

عن وزارة التجارة:
من بعض التعديات على القانون تأسيس العمليات التشغيلية التجارية أو المكتبية في أحياء سكنية تجنباً لارتفاع الإيجارات في المناطق التجارية الشرعية. وفي مثل هذه الحالات، تمرر وزارة التجارة، المسؤولة عن معاقبة المخالفات في الأنشطة التجارية، والبلدية، المسؤولة عن فرض استخدام الأرض المناسبة، المشكلة من هيئة لأخرى بصورة مملة، في حين يبقى المخالفون للقانون غير معاقبين.







القبس تنشر رؤية بلير حول قطاع العقار المحلي لماذا أخرتم تطبيق المخطط الهيكلي الثالث 10 سنوات مع إنه الحل الأنسب؟





4- توصيات لإصلاح القطاع العقاري
يقول بلير في تقريره إن إصلاح سوق العقار يحتاج إلى معالجة قضايا جنباً إلى جنب مع سلسلة القيمة الكاملة لخلق سوق سائل ومنفذ بأسعار تنافسية على مستوى المنطقة. وتحمل أجندة الإصلاح أربع توصيات هي كالآتي:

توصية 1
- تنفيذ المخطط الهيكلي الثالث.
تحويل خطة المخطط الهيكلي الثالث إلى التوصيات المذكورة في هذه الوثيقة وتطوير خارطة طريق لتنفيذها. وتشمل خطة المخطط الهيكلي الثالث خططاً لتطوير مراكز حضرية جديدة، واحتياطيات بيئية، ومناطق سياحية، والمنطقة الحضرية في مدينة الكويت. وتضم الأخيرة خطط تقسيم مناطق جديدة وتخصيص مساحات ترفيه وتخضير ومشاريع بنية تحتية رئيسية مثل طرق مدعمة وشبكات نقل عامة. وكي يتم تطبيق جميع هذه الخطط يجب أن تكون مشتركة مع الطموحات الموضوعة في هذه الوثيقة وتطبيقها بالتوازي، ولحسن الحظ هناك الكثير من التشابهات من حيث أهداف البنية التحتية. أما خريطة الطريق للتطبيق المعدل لخطة المخطط الهيكلي الثالث فيجب تطويرها من دون أي تأجيل.
- تأسيس فريق تنفيذي للمخطط الهيكلي الثالث وضمان وجود دعم وإعادة شراء ما بيع من جميع السلطات المختلفة التي يمكن أن تلعب دورا. ويمثل تطبيق المخطط الهيكلي الثالث أهمية وطنية ويجب التعامل معه على هذا الأساس. ولهذا يجب تشكيل فريق تنفيذ مركزي لتسلم خطة المخطط الهيكلي الثالث بشكل مستقل من جميع الهيئات المساهمة بالعملية. وسيكون من الضروري الحصول بسرعة على ما تم إعادة شرائه من جميع السلطات المعنية وبهذا يمكن تنفيذ المخطط بأفضل طريقة، وتحريره من تقلبات الوزارات أو الهيئات. ولضمان أعلى درجة من التنسيق، يمكن أن يشتمل فريق المخطط على وحدة تسليم تكون مسؤولة عن تنفيذ الرؤية الحالية.

توصية 2
-بيع الأراضي الحكومية بالمزاد وتأسيس سوق ثانوي للأراضي الصناعية.
إجراء عملية حكومية شفافة لطرح الأراضي العامة للمزاد. ويجب لهذه العملية تنظيم مزاد علني بشكل مركزي، وأن تكون جميع الإجراءات تحت سقف واحد، وأن تنسق هيئة واحدة فقط مع الهيئات الأخرى نيابة عن المستثمرين. ثانياً أن تضمن الشفافية، على سبيل المثال عبر نشر معلومات مثل مواصفات العملية وظروف المشاركة، والأجل النهائي بوقت كاف. ثالثاً، ضمان المعاملة المتساوية ومشاركة جميع فئات المستثمرين، على سبيل المثال حفظ الأرض للشركات الصغيرة والمتوسطة يضمن عدم تقدم اللاعبين الكبار على حساب المستثمرين الصغار. رابعاً، ضمان القوة المالية للمتقدمين للمزاد وبصفة خاصة لقطع الأرض الكبيرة. خامساً نقل الملكية الأراضي الصناعية والتجارية بناء على شروط استخدام واضحة للأرض ومتطلبات بيئية وغيرها.
- تأسيس سوق ثانوي للأراضي الصناعية. وسيمر هذا التأسيس بعملية مؤلفة من ثلاث خطوات. الأولى تتمثل في استرجاع الحكومة الأراضي الصناعية المدعومة مالياً والتي لا تزال غير مستغلة أو قيد الاستغلال. ثانياً، تأسيس سوق ثانوي يمكن خلاله للمتقدمين بعطاءاتهم المنافسة لتأجير عقود العقارات المصادرة. وثالثاً، تخضع هذه الآلية لإجراءات المزاد نفسه ومتطلبات عطاءات الأراضي الأصلية لضمان العدالة في الإجراءات وتسعير السوق.

توصية 3
اقتراض القطاع الخاص لتطوير الأراضي والبنية التحتية الحكومية
يجب في البداية توسيع فرص تطوير الأراضي المتوافرة للقطاع الخاص وتمرير هذه العملية باستمرار، وتوسيع عملية مشاركة القطاع الخاص في تهيئة الأراضي للاستخدامات السكنية والتجارية والصناعية وغيرها. وقد تغطي هذه العملية أنشطة مثل تنظيف وتسوية وبناء الطرق والأرصفة وتزويد البنية التحتية بالمياه والكهرباء، إلخ. ثانياً يجب أن يكون المطورون الرئيسيون مسؤولين بشكل كامل، خاصة فيما يتعلق بالمشاريع العملاقة.
كذلك يجب تنويع طريق مساهمة القطاع الخاص في تطوير الأراضي والبنية التحتية. وقد يتضمن هذا الأمر على سبيل المثال العمل بنظام الـBOT بالنسبة لمشاريع البنية التحتية وتأجير الأراضي للمشاريع التجارية العملاقة.
وأخيراً، ضمان وضع إطار العمل المناسب لمساهمة القطاع الخاص في تطوير الأراضي والبنية التحتية. على سبيل المثال، يمكن للحكومة إصلاح قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإتاحة المزيد من الوقت أمام القطاع الخاص لتحقيق الربح من عقود الـ(BOT).

توصية 4
- تأسيس هيئة مركزية مسؤولة عن العقار
قد تؤدي هذه الهيئة الوظائف التالية:
اتخاذ جميع قرارات تقسيم الأراضي وإعادة تقسيمها. وتندرج تحت هذه الوظيفة المسؤولية عن التخطيط الهيكلي، وتحديد تعليمات استخدام الأراضي، وصياغة معايير إعادة تقسيم الأراضي.
ـ تخصيص أراض حكومية ويندرج تحت بند هذه الوظيفة تمركز عمليات تخصيص الأراضي، على سبيل المثال المزادات العلنية عند موافقة جميع السلطات المعنية، مثل مؤسسة البترول الكويتية، ووزارة المالية، والمجلس البلدي أو الهيئة العامة لحماية البيئة، على المخطط الهيكلي. ثانياً تقليص الحاجة إلى الكثير من السلطات المختلفة في المشاركة بتخصيص الأراضي.
ـ فرض تعليمات تقسيم المناطق، إذ يجب الإسراع في معاقبة المنتهكين لاستخدام الأراضي وجمع الغرامات. ووضع معيار لاستعادة الأراضي في حال لم تطور وفق تشريعات استخدام الأراضي أو لم تطور وفق الأجل النهائي المحدد. وأخيراً يجب أن يكون لهذه التشريعات السلطة لإيقاف الإنشاء في حال الانتهاكات والإهمال مثل التغيرات الكبيرة بين الإنشاء الفعلي وما اتفق عليه في خطة الجدوى أو الخطة التجارية.
ـ خلق شفافية في السوق ويندرج تحتها وضع قاعدة بيانات مؤتمتة عن الأراضي. وجعل المعلومات متوافرة عبر الإنترنت.
ـ مراقبة سلامة السوق العقاري وذلك من خلال الرقابة المستمرة لأسعار الأراضي ومعدلات الشواغر ونشر هذه المعلومات على أساس الشفافية. كذلك يجب مراجعة متطلبات الاستحواذ على الأراضي. وضمان تسليم الأراضي وتطويرها وفق خطط تجارية ومشاريع واعدة. وأخيراً منع المضاربة.

ما هو المخطط الهيكلي الثالث؟
تشمل خطة المخطط الهيكلي الثالث خططاً لتطوير مراكز حضرية جديدة، واحتياطيات بيئية، ومناطق سياحية، والمنطقة الحضرية في مدينة الكويت. وتضم الأخيرة خطط تقسيم مناطق جديدة وتخصيص مساحات ترفيه وتخضير ومشاريع بنية تحتية رئيسية مثل طرق مدعمة وشبكات نقل عامة.

السوق غير كفؤ
يقول التقرير إن هناك آلاف الطلبات للحصول على أراض صناعية لا تزال الموافقة عليها معلقة، والكثير منها يبقى على الهامش لسنوات. وعند الموافقة على الطلب في النهاية، قد يأخذ التخصيص الفعلي للأرض أكثر من 3 سنوات. وتؤدي هذه الحالة إلى عدم كفاءة في السوق تتمثل في ما يلي:

1- أسعار مرتفعة جداً في سوق العقار:
رغم أن أسعار الأراضي التجارية والصناعية رسمياً في الكويت أرخص من دبي، فإن نظام التخصيص الحالي خلق عدم توازن اصطناعي ما بين العرض والطلب وهو ما يدل على أن لا أحد تقريباً يحصل على أرض عملياً بحسب المعدلات الرسمية، ما لم يمارس المشتري «الواسطة».
ويرى معظم الأفراد الذين يسعون وراء الحصول على أرض أن أسعار سوق العقار الحقيقية أعلى بكثير من الأسعار الموجودة في دول الجوار. حتى أنه وفي ذروة الازدهار العقاري ما بين عامي 2004 و2005، كانت أسعار السوق الحقيقية بالنسبة للمساحات التجارية في الكويت أعلى تقريباً بنسبة 150% عن تلك في دبي. أما بالنسبة للأراضي الصناعية، فكان المتوسط في الكويت أعلى بنسبة 75% عن دبي، ومرتين وضعف المرة عن لندن، وبهذا كانت الكويت واحدة من أغلى المدن في العالم في تلك الفترة. أما بالنسبة لأسعار الأراضي السكنية، فكانت الكويت واحدة من أكثر الأسواق غلاء في العالم.
2 - الأسواق الموازية والسلوك الانتهازي: يهيئ نقص الأراضي مجالاً لوجود سوق غير شرعي لكنه مغر، الأمر الذي يفرز محفزات لوجود عدد كبير من عمليات الاحتيال. والانتشار الكبير للطلبات المزيفة لا يخلق فقط درجة هائلة من الفساد والتضليل في أسواق العقار، بل يؤكد أيضاً على عدم قدرة النظام على اختيار الطلبات المستندة الى الجدارة القوية تجارياً واقتصادياً. وهو ما يطلق عليه خبراء الاقتصاد بالسلوك الانتهازي غير المنتج الذي يمنع من استخدام الأراضي لأغراض أكثر إنتاجية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 09:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


معجزات الماضي بين الواقع والخيال (4) أتلانتيس.. المدينة المجهولة

Pictures%5C2011%5C09%5C25%5C213e096a-4495-4f36-8665-5cdaac0eb105_main.jpg
تصور خيالي لمدينة أتلانتيس
فضل سالم
صَدَق من قال ان العالم ممتلئ بالغرائب.. فالحكايات الأغرب من الخيال تملأ كل الأمكنة في هذه الحياة.. أحداث تقع بلا سبب.. اختفاء يلفه الغموض.. ظواهر طبيعية لا يزال الإنسان عاجزاً عن فهمها، وظواهر غير طبيعية يختلط فيها العلم بالخرافات.. فأين نحن وأين الحقيقة من معجزات الأزمنة الغابرة وهي معجزات معمارية تركها لنا الأولون، في وقت يؤكد كثيرون أن بعض هذه المعجزات هي من صنع مخلوقات فضائية وليست من صنع البشر.
قلعة بعلبك في لبنان.. آثار تدمر في سوريا.. أهرامات مصر وأهرامات أميركا الجنوبية.. مدينة بترا الأردنية.. جزيرة الفصح في أقصى المحيط الهادي.. أحجار ستونهينغ في بريطانيا.. رابط واحد يجمع بين كل هذه المواقع هو الغموض الذي يثير في زائرها كل الخيالات عن الماضي وعن عظمة الإنسان القديم أيضاً. وفي ما يلي نواصل الرحلة مع معجزات وغرائب الزمن القديم:
منذ وجد الإنسان على هذه الأرض، وهو مشدود للمجهول الذي احتل حيزا كبيرا من تفكيره، فعرف بعضه ولا يزال يجهل الكثير. ولعل حكاية أتلانتيس المدينة المجهولة، والضائعة في أعماق المحيط، وربما هي الأكثر غموضا في مسيرة الإنسان، لا تزال تحتل جزءا كبيرا من تفكيره الذي يختلط فيه الخيال بروح المغامرة.. فصدرت بشأنها مئات الروايات والحكايات والنظريات التي سرعان ما وجدت فيها عاصمة السينما كنزا لا قرار له، فحولتها إلى أفلام ومسلسلات حصدت ملايين الدولارات، وحققت نجاحا على مستوى العالم.
فمن أين جاءت الحكاية؟ وما أصل هذه المدينة؟ أين موقعها؟ ولو أن السؤال الأكثر أهمية يبقى: هل الحكاية حقيقية أم أنها شطحات خيال، خاصة أن أيا من العلماء والمتخصصين لم يتوصل حتى هذه اللحظة إلى إعطاء دليل علمي مؤكد على وجود هذه المدينة؟
أصل الحكاية
بدأت الحكاية عام 335 قبل الميلاد مع الفيلسوف اليوناني الشهير أفلاطون الذي خطط لتأليف ثلاثة كتب، الأول عن طبيعة الإنسان، والثاني يناقش خلق الكون، أما الكتاب الثالث فيروي قصة أتلانتيس، وغير ذلك من الموضوعات الفلسفية كما كان يردد على مسامع تلامذته.
أكمل أفلاطون كتابه الأول، وتخلى عن الثاني بعد أن قارب على الاكتمال، أما الثالث فلم يكتب فيه حرفا واحدا. جرت عادة أفلاطون أن يعبر عن أفكاره على صورة حوارات فلسفية، كما لو كانت مناقشة تتم بين عدة أشخاص، لكي يتيح الفرصة لعرض مختلف الأفكار والتوجهات، حتى ولو كانت متناقضة في ما بينها. وغالبا ما كان هذا الفيلسوف يستخدم أسماء شخصيات حقيقية ومعروفة، كأبطال لتلك الحوارات، بل إنه كثيرا ما استخدم اسم أستاذه سقراط في حواراته، لكن الواقع يؤكد أن كل الأفكار المتداولة هي أفكار أفلاطون نفسه.
كاهن في مصر
في أحد كتب أفلاطون ترد إشارة مطولة عن شخص يدعى كريتياس يروي حكايات عن أتلانتيس، يقول إن تلك الحكايات متداولة بين أفراد أسرته منذ عدة أجيال. وطبقا لهذا الرجل، فإن أحد أجداده سمع حكاية أتلانتيس من كاهن خلال زيارة قام بها إلى مصر.
يقول أفلاطون على لسان الرجل إنه كانت توجد إمبراطورية عظيمة الشأن، وقوة بحرية هائلة إلى الغرب من أعمدة هرقل (ما يعرف اليوم بجبل طارق). وقد هزمت هذه الإمبراطورية عدة مناطق في غرب أوروبا، وشمال أفريقيا قرابة عام 9500 قبل الميلاد.
الإمبراطورية عبارة عن جزيرة في المحيط الأطلسي، أنشأها بوسيديون إله البحر الذي أنجب خمسة توائم، وقد منح أكبر هذه التوائم، واسمه أطلس القارة والمحيط الذي يقابلها، وبات يحمل اسمه. ومن ثم قسم إله البحر القارة الأوروبية إلى عشرة أجزاء، ووزعها على أبنائه العشرة على أن يكون الحكم فيها لهم ولذرياتهم من بعدهم.
مركز الإمبراطورية
تمضي الحكاية على لسان ذلك الرجل، فتقول إن أتلانتيس هي مركز تلك الإمبراطورية القوية. كانت على مستوى عال من الرقي والهندسة المعمارية الرفيعة، سلسلة جدران متحدة المركز، كأنها سوار يحيط بالمدينة التي تخترقها قنوات مائية. ويوجد في مركز المدينة مرتفع كأنه جبل صغير، وعلى قمته معبد للإله بوسيدون، وفي داخل المعبد تمثال من الذهب الخالص لذلك الإله، وهو يمتطي صهوة جواده ذا الأجنحة الستة.
تتواصل الحكاية على لسان كريتياس، فتقول إنه في عام 9000 قبل الميلاد تقريبا، انتشر الفساد والطمع بين سكان أتلانتيس، فقرر الإله أن يدمرهم ويبيدهم عن بكرة أبيهم. حدث زلزال قوي هز الأرض ومن عليها، تبعته أمواج عملاقة اكتسحت المنازل، فغرقت الجزيرة تماما خلال ساعات قليلة. استقرت في أعماق المحيط، ولم يشاهدها أحد بعد ذلك اليوم.
بين الحقيقة والخيال
الغموض يلف كل التفاصيل، بل لا شيء مؤكد حول الموضوع، والكثيرون ينكرون القصة من أساسها ويعتبرونها محض خيال.
بعد هذه التفاصيل، يطرح المتخصصون العديد من الأسئلة.. هل كانت الحكاية التي أوردها أفلاطون عن أتلانتيس عملية تلفيق لمعلومات خيالية، أم أنه بالفعل كان يشير إلى تفاصيل حقيقية وإلى مدينة حقيقية؟
حين يمضي المرء في قراءة حوارات أفلاطون، يجد إشارات متكررة ترد على ألسنة أشخاصه المفترضين بأن المعلومات صحيحة وليست خزعبلات. ليس هذا فقط، فالفيلسوف يلبس حكايته الكثير من التفاصيل الدقيقة جداً عن أتلانتيس، ولو كان يتعمد استخدام أسلوب أدبي متميز فقط لما كان في حاجة لكل هذه التفاصيل كما يقول المتخصصون.
نقطة أخرى لا تقل أهمية، فالمؤرخ اليوناني الشهير «سترابو» يقول إن الفيلسوف أرسطو، وهو أحد تلاميذ أفلاطون، أشار في كتبه إلى أن أستاذه اخترع حكاية أتلانتيس لإيصال فكرة ما إلى قرائه.. لكن لسوء الحظ فكتابات أرسطو حول الموضوع، والتي يمكن أن تضع الحكاية في مكانها الصحيح بين الحقيقة والخيال، قد ضاعت كلها منذ دهور طويلة.
نظريات طريفة
من النظريات الطريفة عن موقع أتلانتيس، والتي تجمع كل الروايات أنها كانت قوة بحرية هائلة، ما قاله عدد من الباحثين الأوروبيين بأنها تقع في قلب القارة الأوروبية وبالتحديد في سويسرا التي لا تطل على البحر.
ويقول آخرون إن موقع أتلانتيس يوجد في نيوزيلندا التي تقع في المحيط الهادئ، في حين أن المستكشف المعروف بيرسي فاوسيت يقول إنها تقع في البرازيل.
البروفيسور ك. تي. فروست الأستاذ في جامعة «كوين» في بلفاست بايرلندا الشمالية يطرح نظرية هي الأقرب إلى الصحة وفقاً لعدد كبير من المتخصصين، يقول فيها إن أتلانتيس لم تكن غرب أعمدة هرقل بل إلى الشرق منها.
وأضاف الرجل أن الكارثة التي قضت على أتلانتيس لم تحدث قبل أفلاطون بتسعة آلاف عام كما يتردد، بل قبله بتسعمائة عام فقط.
وبناء على هذا الرأي فمن المرجح أن يكون موقع أتلانتيس قريباً جداً من جزيرة كريت اليونانية.
جزيرة كريت
لتعزيز هذا الرأي يعود أصحابه إلى التاريخ، فجزيرة كريت كانت عام 1500 قبل الميلاد مقراً لإمبراطورية «المينون» التي تمكن شعبها بما لديه من قوة بحرية هائلة من السيطرة على شواطئ شرق البحر الأبيض المتوسط، ويقال أيضاً انهم كانوا يفرضون الجزية على الكثير من شعوب تلك المنطقة.
وتؤكد الحفريات والدراسات التاريخية أن شعب المينون كان على مستوى رفيع من الحضارة والثقافة، كما أن نظام البناء عند هذا الشعب كان متقدماً جداً.. بالإضافة لنظام قضائي أعطى المرأة حقوقاً متساوية تماماً مع الرجل.
وتؤكد الشواهد التاريخية أيضاً أن شعب المينون الذي كان يتخذ من جزيرة كريت مقراً رئيسياً كان يعتمد على نظام زراعي متقدم جداً بما لديه من أنظمة ري لإيصال المياه إلى كل المناطق المزروعة.
يقول العلماء ان حضارة المينون اختفت بسرعة خاطفة جداً في وقت يؤكد علماء التاريخ والآثار أن الجزيرة المعروفة حالياً باسم «سانتوريناس»، والتي تقع على بعد عشرة أميال إلى الشمال من جزيرة كريت تعرضت لكارثة رهيبة هي التي قضت على حضارة المينون.
ويضيف أصحاب هذا الرأي أن جزيرة سانتوريناس، التي باتت اليوم مجموعة جزر صغيرة، كان يتوسطها بركان كبير، وأن هذا البركان انفجر على نفسه قرابة عام 1500 قبل الميلاد.
مقارنة بين ثورتين
لمقارنة قوة ثورة هذا البركان بغيره من الكوارث الطبيعية يقول المتخصصون انه أقوى بأربع مرات من أكبر انفجار بركاني عرفته البشرية في التاريخ المنظور وهو انفجار بركان يقع في جزيرة «كراكاتاو» الإندونيسية عام 1883 والذي أعقبته موجات مد عملاقة.. تسونامي.. بلغ ارتفاع أمواجه مائة وعشرين قدماً، ضرب الجزر المجاورة وتسبب في مقتل ستة وثلاثين ألف شخص وقد غطت أعمدة الدخان الأسود بسبب ثورة البركان السماء طوال ثلاثة أيام، ويقال ان دوي الانفجارات المرافقة سمعت من مسافة تبعد خمسة آلاف كيلومتر.
ويضيف المتخصصون فيقولون ان موجات التسونامي التي ضربت جزيرة كريت اقتحمت المنطقة الشاطئية بعمق يزيد على كيلومترين فدمرت المدن والقرى في طريقها، وأن أسطول شعب المينون قد غرق خلال ثوان قليلة.
اختلاط الأمر
بعد هذه الحقائق التاريخية يتساءل كثيرون.. ترى هل كان أفلاطون يروي حكاية شعب المينون والكارثة التي حلت بجزيرة كريت على أنها أتلانتيس؟
يقول أصحاب هذا الرأي أن الكثير من التفاصيل التي أوردها أفلاطون عن أتلانتيس هي جزء من الحقائق المعروفة الآن عن جزيرة كريت والكارثة التي ضربتها.. النساء يتقلدن مناصب سياسية رفيعة.. ثقافة متقدمة تقوم على مبادئ السلام.. عشق الشعب في كل من أتلانتيس وكريت لرياضة مصارعة الثيران والطقوس الدينية المرافقة لها.
فإذا كانت رواية أفلاطون عن أتلانتيس هي نفسها تقريباً التفاصيل المعروفة تاريخياً عن شعب المينون، فكيف اختلط الأمر على الفيلسوف اليوناني الشهير فاختلفت روايته عن الحقائق التاريخية المعروفة بنقطتين.. موقع الكارثة وتاريخ وقوعها؟
أخطاء في الترجمة
البعض يقول ان هناك احتمالاً بوقوع أخطاء في الترجمة من اللغة الهيروغليفية إلى اليونانية.. صفر زيادة أضيف إلى تاريخ وقوع الكارثة فبدلاً من عام 900 قيل 9000.
الخطأ الثاني في الترجمة يدور حول المسافة بين مصر وكريت، فبدلاً من 250 ميلاً، ظهر صفر زائد فصارت 2500 ميل.
إذا كان الأمر كذلك فمعناه أن أفلاطون حسب المسافة بين مصر وأتلانتيس فتصور أن المدينة الغارقة كانت قائمة على بعد 2500 ميل من مصر أي أنها في المحيط الأطلسي.
وعلى الرغم من قوة الحجة التي يوردها أصحاب نظرية أن أتلانتيس هي جزيرة كريت فنسبة كبيرة من العلماء والمتخصصين ما زالوا يرفضونها.

نظريات كثيرة
النظريات الحديثة عن أصل وموقع أتلانتيس كثيرة بالطبع. البعض يقول إنها كانت جزءاً من جزيرة سانتوريني اليونانية في حين يقول آخرون إنها كانت في منطقة جبل طارق.. ويقول فريق ثالث إن موقع أتلانتيس هو منطقة كورنوول البريطانية.. لكن ما يثير الدهشة بالفعل هو ما أكده باحثون متخصصون من أنهم عثروا على دليل بأن أتلانتيس كانت في جزيرة بالي الإندونيسية، لكن هؤلاء الباحثين لم يكشفوا ماهية ذلك الدليل.
فإذا كانت جزيرة بالي هي الموقع الأصلي، فكيف وصلت المدينة الغارقة إلى أعماق الأطلسي والمسافة بين الموقعين تقاس بأكثر من عشرين ألف كيلومتر؟.. هل دارت حول رأس الرجاء الصالح؟! أما إذا كانت اليونان موقعها الأصلي فكيف عبرت مضيق جبل طارق؟
الأسئلة كثيرة جداً لكن أحدث النظريات في هذا الشأن تقول إن أتلانتيس كانت في جنوب إسبانيا وقد جرفها تسونامي عملاق.

سؤال بلا جواب
يطرح المتخصصون سؤالاً بسيطاً، لكن يبدو أنه سيظل بلا جواب.. يقولون: لو فرضنا جدلاً صحة حكاية الغرق، فهل يمكن لأحد أن يدلنا أين كانت أتلانتيس قبل أن تستقر في أعماق المحيط؟
الاعتقاد الأقرب إلى المنطق وفقاً لأصحاب هذا الرأي، يقول إن أتلانتيس كانت تقع إلى الغرب من جبل طارق، قريباً من جزر الآزور (الخالدات). ففي عام 1882 نشر سياسي أميركي يدعى إغناتيوس دونالي كتاباً بعنوان: «أتلانتيس.. العالم القديم» قال فيه إن ما ورد على لسان أفلاطون يمثل معلومات تاريخية صحيحة.
وأضاف أن أتلانتيس استقرت في وسط المحيط الأطلسي، ومن المرجح كما قال أن تكون جزر الآزور هي بقايا قمم مرتفعات المدينة الغارقة.
وقال السياسي الأميركي إنه درس وتخصص في علوم الجيولوجيا، كما درس علوم الحيوان والنبات وتوصّل بموجب دراساته إلى نتيجة مفادها أن الحضارة العالمية بدأت مع شعب أتلانتيس، ثم انتشرت عن طريق المستوطنات التي أقامها أبناء هذا الشعب في مختلف مناطق العالم مثل مصر والبيرو.
وخلال فترة قصيرة أصبح كتاب كونالي الأكثر مبيعاً في أسواق الكتب، لكن المتخصصين لم يأخذوا آراءه على محمل الجد، لأنه لم يقدم أي دليل علمي يؤكد نظريته.. ومع مرور السنين اكتشف الجميع أن تلك النظرية لم تكن سوى كذبة كبيرة أراد صاحبها تحقيق الشهرة بإطلاقها.

مسح قاع المحيط
عدد من الباحثين الأوروبيين والأميركيين قاموا في السنوات الثلاث الأخيرة بعملية مسح شاملة لقاع المحيط الأطلسي على أمل تحديد موقع المدينة الغارقة، فتبين لهم وجود طبقات رسوبية كثيفة تغطي القاع، وقالوا إن هذه الطبقات الرسوبية تكونت على مدى ملايين السنين، ولا يوجد أي دليل على وجود أتلانتيس أو غيرها.







Pictures%5C2011%5C09%5C25%5Cb3ab22d7-49fa-4f01-b3b0-385cdb00f3e5_maincategory.jpg
هل ما زالت المدينة تحت الماء؟
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 11:04 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


ضعف الرقابة يغري بالتلاعب وقلة مختبرات الفحص مشكلة غش السلع الغذائية يأكل صحتنا!

Pictures%5C2009%5C10%5C20%5C76bcc655-8d6f-42e5-adc8-0532624450b9_main.jpg
محلات السوق التركي بها من كل صنف ولون
كتب محرر الشؤون الاستهلاكية:
هل عرف الانسان اغلى من صحته؟ السؤال إجابته محسومة بالطبع، إذ لا أغلى من الصحة، أما الغذاء الذي يدخل جسدنا يوميا، فإن لم يكن مراقبا جيدا فهو السم الذي يهدها، إن شيئا فشيئا، وإن مرة واحدة.. والحمد لله أن معدومي الضمير ليسوا أغبياء إلى درجة هد صحتنا مرة واحدة بالتسمم، ومن ثم المساءلة القانونية العاجلة، وفضح أمرهم وقطع الطريق على مكاسبهم، هم أذكياء يضعون لنا السم، قطرة قطرة وجرعة جرعة، بحيث لا ننتبه إلا متأخرين.. متأخرين جدا، وقد أصبنا بفيروس كبدي أو فشل كلوي أو.. أو.. وساعتها لن نعرف مصدر السم وشخصية من هد صحتنا، إذ يتفرق دمنا بين معدومي الضمير لكن مع ذلك فجهود الجهات المختصة تبقى محدودة.
ويكفي مطالعة الحملات على البقالات والاسواق التي تبيع المأكولات منتهية الصلاحية او الفاسدة او المخلوطة بالفاسدة، لنحبس انفاسنا ونقول: كل هذا كان ممكن ان يدش معدتنا؟! وللأسف ان تحركت حملة على سوق أو محل فالاسواق والمحال الاخرى معفية من الحملات، وان تم اعدام 100 كيلو غرام غذاء فاسد فهناك طن لم يعدم بعد.
من هنا تحركنا وارتدينا صفة جهة المراقبة، وانتقلنا من منطقة الى اخرى.. دخلنا محال مناطق راقية، ومحال مناطق فقيرة واسواق للفقراء واخرى فايف ستارز، وكان لا بد من رصد آلية الرقابة على الاغذية في البلاد.
في البداية قصدنا سوقا للجملة بالشويخ، غالبا ما تغرقنا بضاعته عبر الاعلانات الملونة المقتحمة بيوتنا بلا استئذان، سحبنا عربانة بصعوبة بعد ان انتهى اخر من تفريغ حمولتها في سيارته، فالاقبال كان شديدا والفوز بعربانة مكسب كبير.
المعروضات متراصة في اماكنها وكل شيء يبدو في غاية التنظيم والناس تنتقي المعروض في التخفيضات، كرتونة البيض هذه هي المقصودة في الاعلان لا الاخرى وكيس اللحم هذا لا الآخر، وصناديق الطماطم اختفت لانخفاض سعرها والارز «بالشكارة».

تاريخ الصلاحية
و.. كان من الافضل الحديث مع احد الزبائن المتجولين على المعروضات ومعرفة رأيه في الرقابة على الاغذية هنا في هذا المكان الضخم، قابلنا ابو زياد وهو مقيم لاحظنا انه يشتري ما يراه مناسبا لبيته بعد ان يقلب جيدا في البضاعة بحثا عن تاريخ الصلاحية
قلت له: انت حريص جدا يا ليت كل الناس مثلك فقال: لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين، وحكى كيف انه اشترى 25 كلغ من الارز بسعر زهيد وفقا للعرض. ولكن عندما عاد إلى بيته وفتح العبوة وجد السوس «يشغي» فيها، سالته وماذا فعلت؟ قال: لا شيء، ليس من المعقول أن أستقل سيارة أجرة بدينارين أو ثلاثة ذهابا وإيابا لأغير بضاعة بـ 5 دنانير وكان الافضل ان ننظف الأرز من السوس ونغسله ونأكله.

أين المسؤول؟
حاولت جاهدا العثور على شخص مسؤول عن المبيعات أتحدث معه بشأن ما حدث مع «أبوزياد» في مركز تابع لمركز الجملة. قابلته، متحدث لبق ودقيق قال ان الكلام هنا بتصريح مسبق من إدارة التسويق ومع ذلك فخدمة لنا سيدلي بالمعلومات المطلوبة. وقد أوضح أن استلام السلع للمركز يكون عن طريقين إما مباشر من الشركات وإما من المخازن. وهناك ما يسمى بقانون الشفت لايف وهو حدود بقاء السلعة في المركز وفقا لتاريخي الانتاج والصلاحية، فمثلا لو تبقى شهران على صلاحية الشركة لا ترسلها المخازن للمركز اصلا ولو ان بضاعة صلاحيتها لمدة سنة لا يستلمها المركز من الشركة الموردة لو كان تبقى فيها أقل من 6 أشهر صلاحية. كما ان البضاعة التي تدخل المركز أولا تخرج أولا فلا توضع سلعة تنتهي صلاحيتها في شهر مايو مع أخرى تنتهي صلاحيتها في شهر ديسمبر.
كما ان عامل الرف يقوم ليلا من 10مساء حتى 7 صباحا بترتيب البضائع ويدقق في التواريخ فيستبعد الذي قاربت صلاحيته على الانتهاء وفقا للقوائم الآمنة المعمول بها فهناك سلع يجب استبعادها قبل 20 يوما من انتهاء صلاحيتها وأخرى قبل شهر مثل لبن الأطفال.

لا خسارة
> وأسأله: لكن ألا يمثل هذا خسارة بالنسبة للمركز، فيقول مسموح بإعدام نسبة 1% من البضاعة المعروضة هذا أمر محسوب بدقة حرصا على السمعة الطيبة للمركز.
> لكن هناك من اشترى عبوة أرز 25 كلغ عرضت بـ 5 دنانير وظنها فرصة ثم اكتشف ان السوس يعيش بحرية مطلقة بين حبات الارز والعبوة موجودة مع الشاكي إلى الآن فما تعليقك؟
ـــ لو كان توجه الى المركز واشتكى وعرض عليهم ما اشتراه لحاولوا ارضاءه بشتى الطرق، وسيرحبون به.

مطاعم وأسواق
في المباركية تجولنا وبداية دخلنا سوق الزل والبشت مدخل رقم 2، هبطنا الدرج عندما لمحنا بائع الذرة والفيشار، تأملنا نظافة العربة التي يبيع منها، لا بأس.. حتى العامل نفسه بدا نظيفا ملتزما بارشادات البلدية، يرتدي قفازا ومريولا.. بعد مائة خطوة منه وجدنا بائعا آخر لا يلتزم بالقفاز ويعبئ الاكل بيديه والله اعلم بحالتيهما.
سرنا الى حيث مطاعم الكباب والتكة، وسألنا المشرف على توزيع الطلبات عن زيارات البلدية، فقال: كل يوم وكل ساعة، اساسا مكتبهم فوق واشار الى الطابق الاعلى من سوق اللحوم بالمباركية.
> وماذا يفعلون عندما يأتون الى المطعم؟
ــ يقلبون في الاكل ويرون ان كان طازجا ام لا ويفتحون الثلاجات ويقيسون بترمومتر درجة الحرارة ويدققون في نظافة العمال وهكذا.
صعدت الى الطابق الاعلى، حيث اشار وظللت اتجول في طرقاته لعلي اجد شخصا اتحدث معه.. كانت الساعة قد تجاوزت التاسعة مساء وكان مكتب الرقابة الخاص بالتجارة مغلقا والخاص بالبلدية كذلك.
عدت للمحلات، هذه المرة محل للفواكه والعصائر.. اشتريت كوبا كبيرا بدينار وسألت العامل الذي بدا ملتزما بالقفاز وتغطية صحون الفاكهة جيدا، ماذا لو جاء لديك مفتشو البلدية، ماذا يفعلون؟
قال: يضعون ايديهم في كل شيء ولو ضبطوا مخالفة، تدفع مائة دينار على الاقل، تركت مطعم المأكولات الخفيفة والمشروبات ومضيت الى جماعة من المواطنين يجلسون في حلقة بالقرب من احد الأسواق المتخصصة... بعد السلام والتعارف والذي منه سألتهم عن رأيهم في الرقابة على المطاعم التي تجاورهم فقال احدهم: لا نأكل من هذه المطاعم وقال الآخر هذا معناه اننا عارفون اصلها ولو تبي تعرف عليك وعلى السوق التركي هناك محلات كثيرة تبيع الاكل nالاكسبير N، عشر حبات بسعر حبة واحدة.. والمطاعم تشتري الدجاج واللحم باقي على صلاحيته اسبوع او يومين وعلى الشواية على طول.. يحطونه، يشوونه، يقدمونه للجمهور.
وأين البلدية من كل هذا؟ لا احد يجيب!
لكن عبدالعزيز يؤيد اجراءات البلدية بشدة.. بقوله: البلدية تراقب جيدا. وقد اغلقت من قبل اكثر من مطعم، هذه رقابة ملكية ذات عين واسعة ويرد ابو مناف: اسألهم عن اللحم المفروم المعجون بصبغ الاحذية حتى يظهر طازجا.
فيرد احد العاملين سابقا في البلدية وقد تقاعد الان: ايجار المحلات كبير واصحابها يريدون تعويضها فيشترون من السوق التركي ما يباع في الجمعيات بدينار يشترونه هم بربع دينار. ويقول بشار ربيعان هم يعرفون دوام البلدية فيتجنبون المخالفة في تلك الاوقات.. ويضيف براك المانع: البلدية تنشط في المناطق المعروفة في المولات الكبرى وغيرهاأما المناطق البعيدة أو الشعبية فلا.
ويعود أبومناف للحديث بقوله: هل أرسى مفتشو البلدية شيئاً عن الصحة.. كيف سيكتشفون عدم صلاحية المأكولات بدون مؤهلات متخصصة؟.. أضف إلى ذلك كيف سيكتشفون تزوير تاريخ الصلاحية.
أبونواف ملأني بالتشاؤم مثله فقررت الذهاب في اليوم التالي لما يسمى السوق التركي.

في الوقت الضائع
في الطريق الى السوق التركي لمحنا أحد الأسواق ومن باب الفضول والاطمئنان تجولنا بين صفوف البضائع: مسحوق تانغ خلاصة التوت 450 غراماً تنتهي صلاحيته في 17 يناير 2010 وإنتاجه كان في 26 مايو 2009 لا بأس إذاً، الزبادي فقط كان ينقص على انتهاء صلاحيته بضعة ايام.
تركنا السوق مطمئنين، وأغرانا محل بجانبه بالدخول الـ 15 دجاجة بـ 11.5 دينارا والوزن من 600 إلى 900 غرام. وسألنا أحد المسؤولين: سمعنا ان هناك سوق جملة للدجاج بأسعار رخيصة؟ فقال على الفور: هذه منتهية الصلاحية بالكثير تبقى لها يوم أو اثنان أي دجاج في الوقت الضائع.

جولة غير
بناء على وصفة هذا المسؤول مضيت: شركة الفواكه الطازجة على اليسار.. البرونزية.. الدروازة.. التسهيلات للمواد الغذائية ثم أخيراً وصلنا السوق التركي، دخلنا المحل الأول.. سألت عن الدجاج المجمد فقال البائع: دجاجة كاملة 1100 غرام بـ 675 فلساً نوع الحلال. بحثت بسرعة عن تاريخ الصلاحية فوجدته ينتهي العام المقبل.
دخلت محلاً بعده، كررت السؤال وطالعت تاريخ الصلاحية وجدت كذلك انه ينتهي العام المقبل والسعر أقل (575 فلساً) لوزن كيلوغرام.. في المحل الثالث سألت: أليس هذا هو السوق التركي؟ قالوا: بلى أين الدجاج الرخيص إذن (أقصد الذي كادت تنتهي صلاحيته)، قال أحدهم: شاحح اليومين دول من السوق والبياعين رفعوا سعره، تعال بعد يومين.
مررنا على محل كتبت أمامه لافتة باللون الأسود على خلفية بيضاء، من باب التأكد دخلنا المحل وفوجئنا بعلب لبن الأطفال التي تباع في الجمعيات عليها بطاقة سعر جمعية الصليبية والسعر 2.200 دينار، شكلها كان يشي بإهمال وقدم وطبعاً سوء تخزين، إذ كانت درجة الحرارة مرتفعة قليلاً. سألت البائع الأسمر عن السعر فقال الثلاثة بدينار يعني ما حصلوا ثمن واحدة من الجمعية، نظرت إلى تاريخ الصلاحية أسفل العبوة فوجدته ينتهي بعد أيام.. تخيلت لو ان طفلاً تناول هذا اللبن المجفف في رضعة ماذا سيحدث له؟ وكان الخيال قاسياً.

إهمال
درت حول صنوف في السوق المركزي، فوجدت حبيبات ورقائق غذائية غالبا ما يقبل عليها الاطفال في الصباح بعد اضافة اللبن، كانت العبوة الورقية متوازية المستطيلات ملقاة بإهمال والتراب عليها وتاريخ الصلاحية مغطى بلاصق لكن يمكنك أن تلمح منه عام 2008.

غرامات
خرجنا إلى الشارع حيث جلس بعض البائعين في حلقة.. صارحتهم بما يقال عن السوق التركي ودجاجه شبه الفاسد الرخيص. فقال أبومحمد محاسب سابق في البلدية لربع قرن ثم مدير محل بعدها في السوق: ما قيل صحيح لكن ليس دائما بل أحيانا قليلة، ولو البلدية أمسكت بصنف غذائي منتهي الصلاحية تغرم المحل 500 دينار وتغلقه لك والله أعلم متى تستطيع اعادة فتحه، وللعلم البلدية هنا ليل نهار، ناقص يأتون بكشك ويقيمون بجانبنا.

حلول مطلوبة* تكثيف الحملات التفتيشية
* تشديد العقوبات
* تأسيس هيئة للرقابة

عجائب السوق التركي السبع1- السماح ببيع المنتجات حتى آخر يوم صلاحية حتى لو كانت عبوات لبن أطفال رضع.
2- مندوبو الشركات الكبرى يبيعون لتجار السوق البضاعة المرتجعة من الجمعيات.
3- تجار السوق يأكلون السلع الغذائية منتهية الصلاحية ويقولون معدتنا أخذت عليها.
4- مفتشو البلدية سيخالفونك، سيخالفونك إن لم يكن لسبب منطقي، فلأن توقيعك لا يعجبهم.
5- الرشوة المادية لمفتش البلدية ممنوعة، لكن لا مانع من تخفيض السعر من أجل عيون بعضهم.
6- أصحاب العيال والغلابة ومحترفو التوفير هم زبائن السوق ويعرفون كيف يقتنصون الفرص.
7- بعض تواريخ الإنتاج والصلاحية مزورة، تدقها الشركات بأختام لديها فيصعب اكتشافها.

لقطات من الجولة
في السوق التركي سألنا بائعا عما يفعله بالبضاعة التي تنتهي صلاحيتها بالفعل أمام عينيه فقال ضاحكا: نأكلها! معدتنا أخذت على منتهي الصلاحية. وللعلم لم نتأثر أبدا حتى ابني أصبح يقول لي: يا بابا لا تأتي لنا ببضاعة تواريخها سليمة، أخدنا على عدم الصلاحية خلاص.

زبائن السوق التركي خليط من المواطنين والوافدين. غلابة ومحترفو توفير وأصحاب عيال يعيشون بالكاد بمرتباتهم البسيطة، وآخرون غاية في النصاحة يعرفون كيف يقتنصون الفرص الجيدة ويتركون الغث لأصحابه.

يلفت أبومحمد نظرنا إلى أن التاريخ المدون على السلع قد يكون مزورا، واصحاب بعض الشركات تعيد طبع تاريخ الصلاحية على العبوات بأختام تحت أياديهم، لكنه يستطيع كشف هذا بتحريك أصابعه بعنف على التاريخ فإن تمت إزالته فهو حديث مزور وإن ظل حبره ثابتا فهو قديم سليم.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-09-2011, 08:18 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


«كلاكيت» عاشر مرة.. محرر القبس يشتري سُمّا فتّاكاً من محال وشركات! مادة خطرة ومبيد محرم دولياً بــ 3 دنانير!

Pictures%5C2011%5C09%5C27%5C45510d74-35ad-443b-a72c-d4e76300e259_main.jpg
التفتيش على المبيدات يقينا من خطورة تهريبها
علاء عبدالفتاح
المبيدات المحظورة تتوالى بالتهريب من الدول المجاورة، ولم يعد هناك داع لتخزينها، فتاجر الظلام يوزعها وفق الطلبيات التي جمعها قبل سفره، ولأنها محظورة ونسبة المادة الفعالة فيها أكثر من المسموح به، فهي رخيصة والشركات الصغيرة يهمها الربح في المقام الأول ولو على حساب صحة الناس.
القبس قامت بجولة على محلات بيع المبيدات الحشرية المنزلية والزراعية، تبين من خلالها ان المبيدات المحرمة دوليا متوافرة بكثرة ورهن البيع والشراء، وكأنها سلع مأمونة المخاطر كما تم رصد شركة تقع بالوفرة بالقرب من مطعم، وكذلك بالعبدلي.
سألنا البائع الوافد عن مبيد حشري قوي لرش المنزل قبل السفر، فأشار علينا بالديزانون، قائلا: هذا يفيدك، لأنه مبيد مشهور وممنوع في الوقت نفسه، وكنا قد اشترينا عبوة منه بدينارين منذ عام - تقريبا - أبدينا الموافقة، خرج البائع واختفى وراء حاجب بلاستيكي ثم عاد ومعه المبيد، فسألناه: ولماذا لا تضعه على الأرفف مثل بقية المبيدات، نخشى ان تكون الشمس افسدته او سوء التخزين، فقال: لا أبدا اصله ممنوع، واحيانا يأتي تفتيش من الزراعة ولاّ الصحة، كده أفضل. وأخذ يطمئننا بأنه مخزن بطريقة سليمة ونتائجه ممتازة.
- وماذا عن اللانيت الصيني، سمعنا انه اقوى من الديزانون؟
- لكن ليس عندي الآن، لو تريده فتعال غدا أكون جهزته لك. ثم وكأنه تذكر شيئا فقال: لكن هذا للأرض الزراعية وليس لحشرات المنازل.
اختلفنا على السعر الذي بلغ 3 دنانير وربع الدينار ومضينا الى المحل التالي.
فرع كبير لشركة مشهورة والمبيدات على الأرفف والعبوات الكبرى منها على الأرض أشكال وانواع، البائع يبدو أكثر خبرة بالغرباء على ميدان شراء المبيدات، كان متجهما ونظرته مليئة بالشك وفور ما سألناه عن الديزانون قال: لا نبيعه.
- طيب واللانيت؟
- ممنوع لا نبيع الا المسجل من الحكومة.
أشرنا الى بعض المبيدات التي لا تضم المواصفات كلها على بطاقة اللاصق (الليبل) وسألناه: لماذا تبيع هذه إذاً؟! فقال: هذا منتج قديم ولم تنته صلاحيته، وجاءنا قبل اشتراطات الوزارة الحديثة و.. فضلنا الخروج بسلام.

تهريب المنافذ
«أكبر منطقة تهريب هي الوفرة» - وفق مدير قسم الزراعة والبيطرة ذي خبرة الــ 20 عاما في الكويت في احدى الشركات الخاصة - فالمعارف والواسطات تسهل كثيرا دخول مافيا التهريب بهذه المبيدات من المنافذ الحدودية واشهرها هنا منفذ الخافجي، وقد لا تكون بعض المبيدات محظورة في بلد مثل السعودية، ولها تسجيل رسمي، لكنها محظورة هنا في الكويت.
الشاحنات تدخل من المنافذ الحدودية وقد تضم تلك المبيدات المحظورة فيستخدمها المستهلك عن جهل بخطورتها ويتسبب في خسائر للشركات التي تتبع الطرق القانونية وتنفق اموالا ضخمة لتسجيل المبيد الآمن الذي تستورده، وعلى سبيل المثال مبيد الأفاند يكافح صانعات الأنفاق والمن والنطاطات والديدان الخضراء وهو غير سام وجرعته - وفقا للبيطري - ربع سنتيمتر مكعب لكل ليتر، ومدة اثره في النبات 24 ساعة - فقط - وبالطبع، مسجل في الهيئة. ومبيد فايديت للحشرات وديدان النيماتودا مسجل لدى الهيئة حتى 2014 وفترة أمانه لا تزيد على 7 ايام، لكن مبيد الفيوريدان ممنوع عالميا، ومع ذلك يتداول بالتهريب لمكافحة ديدان النيماتودا واللانيت الصيني، كذلك مبيد حشري بمادة ميثومايل السامة المركزة على شكل باكتات حمراء ويتبقى اثره في النبات 15 يوما - على الأقل - وموجود في بعض الشركات بالوفرة، وعليه طلب شديد، لأنه فعال، لكن لا أحد يقر في انه فعال - كذلك - على الإنسان وليس الحشرات فقط! والخطورة تصيب - كذلك - المواشي التي تتغذى على أعلاف تم رشها قبل الحصاد بهذه المادة شديدة السمّية، ونحن نأكل المواشي ونشرب ألبانها، والمفترض أخذ عينات كل فترة وتحليلها لمعرفة الأثر المتبقي من المبيدات والمضادات والديزانون - كذلك - ممنوع عالميا ويستخدم بانتشار واسع بسبب التهريب.

خطر على الأطفال
القبس التقت استشاري التغذية العلاجية نائب رئيس الجمعية السعودية لعلوم الغذاء والتغذية سابقا د. خالد مدني - على هامش مؤتمر سلامة وجودة الغذاء - الذي عقد في الكويت أخيرا، وسألناه عن خطورة تناول المستهلك أغذية، سواء لحوم أو خضروات أو فاكهة، وفيها متبقيات للمبيدات، فقال: لا توجد رقابة.. و«السمية» تحكمها الجرعات، مخاطر تلك المبيدات اشد ضررا على الأطفال، لأن أجهزة التخلص من السموم في أجسام الأطفال لم تنمُ وتتطور التطور الكامل.
وأشار الى ضرورة مراقبة استخدام تلك المبيدات لضمان سلامة اللحوم والألبان والمنتجات الزراعية. واضاف: لقد ثبت أن الكثير من الكيماويات الزراعية لها تأثيرات سرطانية في الإنسان، ولها - أيضاً - تأثيرات جانبية، وقد تُحدث التشوهات الخلقية، كما أن الأورام السرطانية ناجمة عن تراكم المبيدات بكميات قليلة خلال فترات طويلة. وشدد د. مدني على ضرورة الاسراع في انشاء الهيئة العامة لسلامة الغذاء في كل بلد عربي، لتكون هي الرقيب على ما يؤثر في المنتجات الغذائية.

الرش الخطأ
تحدثنا الى عضو هيئة التدريس في قسم العلوم بكلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مساعد العميد للشؤون الطلابية - سابقا - د. بهيجة البهبهاني لمعرفة خطورة تداول المبيدات بأيد غير خبيرة، فقالت إن لديها بحثا كاملا حول هذه التجربة، وأرسلت لنا ما يفيد بانها قامت مع فريق عمل ببحث علمي مدعوم من قطاع البحوث في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، فزاروا مساحات مزروعة فاطلعوا على واقع الأمور وكيفية استخدام العمالة الوافدة للمبيدات الحشرية، وكيف ان عمليات الرش عشوائية وليست بناء على خبرة ودراية مع انها مبيدات كيمياوية قاتلة، وسموم تستخدم لقتل الحشرات والديدان الطفيلية!
وقالت د. بهيجة البهبهاني ان الدراسة العلمية التي تم انجازها عالميا تؤكد أن الأثر المتبقي من المبيدات في المزروعات هو أعلى من الحد المسموح به، مما يجعلها تشكل خطراً كبيراً على صحة الانسان وعلى بيئته، لأن تحللها بطيء، وبالتالي يزداد تركيزها بصورة تدريجية في التربة أو الماء. كما ان أخطار المبيدات الحشرية، خصوصا مبيد الــ «د. د. ت» تتضمن تأثيرات ضارة على الخلايا العصبية، بالإضافة الى حالات التهاب وحساسية في الجهاز التنفسي للأفراد المعرضين لها، وتسمم حاد ومزمن للإنسان والحيوان وجميعها قد تسبب الإصابة بتشوهات وأمراض سرطانية بسبب الاستخدام العشوائي للمبيدات.
كما لفتت الى أهمية عقد الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية دورات توعوية وتدريبية لأصحاب المزارع وللمزارعين، لاطلاعهم على خطورة استخدام المبيدات الحشرية بطرق عشوائية مع ضرورة القيام بجولات تفتيشية مفاجئة على المخازن ومحلات البيع والمساحات المزروعة.

اشتراطات مخازن المبيدات
قال د. خالد مدني: لابد أن تتوافر في مخازن المبيدات شروط عدة، أهمها :

1 - أن تكون بعيدة عن الأماكن المأهولة بالسكان، والأحياء التجارية، وحظائر المواشي، ومزارع الدواجن، والمناحل، ومصانع ومستودعات المواد الغذائية، ومصانع المشروبات الغازية، ومصانع الأعلاف.
2 - أن تكون جيدة التهوية ومزودة بمراوح طرد هوائية، وتتوافر فيها الشروط الصحية والأمنية المعتادة.
3 - أن تلحق بها صيدلية صغيرة تحوي مواد الإسعافات ومضادات التسمم.
4 - أن تحوي مصدراً للمياه وأجهزة إطفاء الحريق، وأن يوجد بها مسؤول فني لديه خبرة كافية بأنواع المبيدات المختلفة، وكيفية تداولها.
5 - أن يكون محل بيع المبيدات وتخزينها منفصلاً عن المواد الزراعية الأخرى، منعاً لتلوثها وتأثرها بالمبيدات.

مواصفات المبيدات الكيماوية
1 - تكون ثابتة القوام غير قابلة للانفصال، إذا كانت المادة على هئة سائل مركز.
2 - سهلة المزج بالماء إذا كانت قابلة للاستحلاب، وسهلة المزج بالكيروسين أو الديزل إذا كان استعمالها على هيئة ضباب.
3 - أن تنتشر سريعاً في الماء، وتصبح معلقة لمدة طويلة من دون أن تترسب سريعاً إذا كانت المادة قابلة للبلل، وأن تكون متجانسة الخلط إذا كانت المادة على هيئة مسحوق مجهز للاستعمال بالنثر.
4 - أن تكون كثافتها متقاربة ناعمة جداً إذا كانت مكونة من مواد مختلفة، وأن تكون المواد المخففة أو المبللة أو الناشرة أو المستحلبة غير ضارة بالمواد الفعالة في تركيب المبيدات، وليس لها تأثير ضار على النباتات.
5 - أن تكون المادة ثابتة التركيب، غير قابلة للتحول إلى مواد أخرى، أو التحلل السريع.
6 - يجب أن تكون عبوات المبيدات متلائمة مع التركيب الكيماوي، وغير قابلة للتآكل بفعل المادة، ولا تسمح بنفاذها إذا كانت المادة على هيئة مسحوق تعفير أو قابلة للبلل، ومتينة محكمة الغلق مصنوعة من مادة غير قابلة للصدأ.
7 - أن يلصق عليها بطاقة تحوي جميع البيانات باللغتين العربية والإنكليزية، أو تطبع البيانات المطلوبة على العبوة.

هل نغلق محلات بيع الدواجن الحية؟
فاجأتنا الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بأنها خاطبت البلدية كي تغلق محلات بيع الدواجن الحية في المناطق السكنية، خوفاً من هجمة شرسة لأنفلونزا الطيور. وفي المقابل، قال مسؤولون في الهيئة نفسها: إن منظمة الصحة العالمية لم تؤكد أي مؤشرات لهذه الهجمة، سواء شرسة أم غير شرسة، ولم تخاطب أي جهة رسمية للتحذير منها، وأن غلق محلات بيع الدواجن سيسبب خسائر للدولة، أقلها ملايين الدنانير، تنفق كما أنفق نحو 15 مليون دينار العام الماضي في حملة المكافحة. وتساءل مصدر: لماذا الدجاج فقط وليس كل الطيور الداجنة؟ وهل سيصب هذا الغلق في مصلحة شركات معينة؟ وإن كان كل الدجاج يتم تطعيمه في العمر المحدد بالفاكسين المناسب، فمن أين تأتي الخطورة؟
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-09-2011, 09:49 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



أخطر 6 أماكن للجراثيم في بيوتنا

Pictures%5C2009%5C10%5C22%5Cf6bef7ca-cb78-4a5f-8088-b73cb1f3585e_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
إالجراثيم مثل الفيروسات والبكتيريا يمكن أن تعيش في مناطق غير متوقعة، فيما يلي أخطر 6 أماكن تعيش فيها الجراثيم داخل بيوتكم وما يمكنكم القيام به للقضاء عليها وحماية الأسرة.

بالوعة المطبخ
على الرغم من أن مجرد التفكير في استعادة شيء سقط منك في المرحاض يبدو مرعبا، فإن مرحاض بيتك قد يكون أكثر نظافة من بالوعة مطبخك.
تقول إيلين أبروز مدير مكافحة العدوى في مستشفى «كلية لونغ إيلاند بروكلين» بنيويورك: جزيئات المواد الغذائية العالقة بألواح التقطيع أو أطباق الطعام تتخذ طريقها أثناء الشطف إلى بالوعة المطبخ، وهذه الجزيئات يمكن أن تكون أرضا خصبة للبكتيريا المسببة للكثير من الأمراض مثل «السالمونيلا» و«أي كولي».
وعلى الرغم من أن الكثير من ربات البيوت يولين عناية كبيرة بتنظيف المراحيض، فإنه من النادر أن نجد اهتماما بالقدر نفسه ببالوعة المطبخ، فبعضهن يفترضن أن ترك الماء ينساب في هذه البالوعة يجعلها نظيفة.
• ما الذي يجب فعله؟
يجب تطهير مصارف بالوعة المطبخ من خلال صب مزيج من الماء والمطهرات داخلها مرة واحدة يوميا، مع ترك الماء الجاري ينساب داخلها لمدة دقائق لإزالة أي عوالق ثم غسل اليدين جيدا.

لوحة مفاتيح الكمبيوتر
نجلس بالساعات أمام أجهزة الكمبيوتر: نأكل ونعطس ونسعل، وهي أسباب كافية تجعل من لوحة مفاتيح الكمبيوتر واحدة من أكثر الأماكن تلوثا بالفيروسات والبكتيريا.
في دراسة بريطانية أجريت أخيرا تم من خلالها عمل اختبارات على العديد من لوحات المفاتيح، وجد الباحثون أن عددا كبيرا من الفيروسات التي تشكل خطرا على الصحة تستقر في لوحة المفاتيح. والمفاجأة المذهلة أن الباحثين وجدوا أن مستويات الجراثيم في لوحات المفاتيح تزيد بنسبة 5 مرات عن تلك الموجودة في المرحاض.
• ما الذي يجب فعله؟
يجب غسل اليدين قبل استخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر وبعده، مع عدم تناول الطعام بالقرب من جهاز الكمبيوتر لكي لا تتساقط بقايا الطعام داخل لوحة المفاتيح. كما يجب تنظيف لوحة المفاتيح بين الحين والآخر ولا تنسَ الماوس.

فرشاة الأسنان
نضع فرشاة الأسنان في الفم مرتين على الأقل يوميا، ثم نشطفها ونتركها رطبة في مكانها بالحمام، لكن هل فكرنا يوما بكمية الجراثيم الكامنة داخلها؟
رطوبة فرشاة الأسنان، كما تقول أبروز، بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وإذا لم تكن الجراثيم التي تنتقل من الفم كافية لتلويث الفرشاة، فإن الجراثيم التي تخرج من المرحاض مع كل مرة نضغط فيها على زر الطرد كافية بالتأكيد.
فحسب بحث قام به دكتور تشارلز ب، من جامعة أريزونا في السبعينات، اتضح أنه في كل مرة نضغط فيها على زر الطرد بالمرحاض ينبعث رذاذ من البكتيريا والفيروسات. ووجد تشارلز أن هذه الفيروسات تطفو لمدة ساعتين في الحمام قبل أن تهبط على الأسطح، بما في ذلك فرشاة الأسنان.
• ما الذي يجب فعله؟
توصي أبروز بوضع فرشاة الأسنان في كوب جاف داخل خزانة جافة مما يساعد على جفاف الفرشاة، كما توصي بوضعها في مكان ليس قريبا من المرحاض، واستبدالها بين الحين والآخر لاسيما إن كنت مريضا، وأن يتم التأكد من إغلاق غطاء المرحاض قبل الضغط على زر الطرد لتنظيفه.

الريموت كنترول
الطاولة التي تأكل عليها يمكن أن تكون واحدة من أكثر الأماكن تلوثا في بيتك. فقد أجرى عدد من الباحثين في جامعة فرجينيا دراسة طلبوا فيها من 30 شخصا من البالغين ممن ظهرت عليهم أعراض نزلات البرد، تحديد 10 أماكن لمسوها خلال الـ 18 ساعة السابقة، وأظهرت النتائج أن 41% منهم أصيبوا عن طريق الفيروسات الموجودة على طاولة الطعام وأدواتها، من قارورات الملح والتوابل.
• ما الذي يجب فعله؟
يجب تنظيف طاولة الطعام جيدا بعد الانتهاء من تناول الطعام كل مرة، كما أن أفضل حماية ضد انتشار أو التقاط الفيروسات عند استخدام الملح والتوابل أن يتم غسل اليد قبل استخدامها وبعده.

طاولة الطعام
في دراسة حديثة وجد أن 26% من أحواض البانيو التي جرى فحصها تعتبر بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفيروسات، وأن هذه الأحواض تشتمل على أنواع عديدة من البكتيريا وخاصة بكتيريا العنقوديات.
ووفقا لعالمة الميكروبولوجي من تكساس ريتا مويس فإن أنابيب الماء لا يتم تنظفيها باستمرار، لذا فهي الأخرى تعتبر بيئة خصبة لنمو الجراثيم التي تنتقل من الأنابيب إلى البانيو.
• ما الذي يجب فعله؟
يوصي الخبراء بتطهير البانيو جيدا بالمطهرات في كل مرة نستخدمه للاستحمام، وتنشيفه جيدا بمنشفة نظيفة بحيث يبقى جافا، كما يجب ألا نهمل تنظيف الأنابيب بين الحين والآخر.

البانيو
يتنقل الريموت كنترول بين الأيدي في البيت، ويسقط على الأرض وتحت الأريكة وبين الوسائد، ويصبح الأمر أخطر في حالة العطس والسعال، وهو ما أكدته دراسة بجامعة فرجينيا حيث وجد أن نصف أجهزة الريموت كنترول كانت مرتعا للجراثيم.
• ما الذي يجب فعله؟
يجب تعقيم جهاز الريموت كنترول عن طريق مسحه بقطعة اسفنج مبللة بالكحول أو المواد المطهرة، مع غسل الأيدي عند حمل الجهاز أو تركه من يدك.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-09-2011, 12:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



عفو ملكي سعودي عن إعلامية حكم عليها بالجلد


الرياض - د.ب.أ - أعلنت الصحافية السعودية روزانا اليمامي التي حكم عليها بالجلد 60 جلدة بعدما أدينت بتهمة التعامل مع وسيلة اعلامية غير مرخصة رسميا من قبل السلطات السعودية، ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عفا عنها ولن تجلد، مؤكدة انها لن تتعامل مرة اخرى مع قناة «ال. بي. سي» اللبنانية.
وقالت اليمامي في بيان لها امس «انني استقبلت قرار العفو الملكي عني اليوم من وزير الاعلام السعودي عبدالعزيز خوجة وسجدت لله شكرا».
وأوضحت اليمامي (22 عاما): «لن اتعامل مرة اخرى مع قناة ال. بي. سي لانها اساءت لبلدي وأساءت لديني وأساءت لشخصي».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-09-2011, 03:25 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



الخطّابة أم ضاري: فشلتُ في تزويج نفسي!

Pictures%5C2009%5C10%5C31%5C5b5d1672-7916-4e87-85d0-8ecf323c0559_main.jpg
أم ضاري
كتب حافظ الشمري:
تزايد حالات العنوسة والطلاق في الكويت زاد من عدد الخطابات، هذا ما أكدته الخطابة أم ضاري التي قالت إن فشلها في البحث عن زوج شجعها على دخول هذا المجال الذي أصبح له زبائن كثيرون من الجنسين في مختلف بلدان الخليج. أما شروط قبول المتقدم بطلب الزواج فهي تعبئة استمارة الطلب ودفع مبلغ 50 دينارا والجدية. ولدى أم ضاري طلبات لبنات جامعيات ومطلقات وأرامل من جميع الأعمار، الا أن المطلوبات أكثر هن الفتيات ذات البشرة البيضاء واللاتي يتمتعن بقوام رشيق.
حول مزيد من التفاصيل التقينا أم ضاري في الحوار التالي:
• متى فكرت في العمل خطّابة؟
ــــ في عام 2004 تقريبا بدأت ممارسة العمل بشكل فعلي، ودخولي هذا المجال جاء عن طريق الصدفة. فقد كنت أبحث عن زوج بعد طلاقي، لكن بعد الاتصال بأكثر من خطابة، اكتشفت أن أغلبهن يكذبن ولا يعرن اهتماما للطبقات البسيطة من المجتمع التي تبحث عن ابن أو بنت الحلال.. تصور انني أمضيت ثلاثة أشهر متتالية أتصل بخطابة، فلم تكن ترد على اتصالاتي و«طنشتني»!
الخطوة الأولى
• وكيف كانت الخطوة الأولى؟
ــــ أحد الأشخاص طرح علي فكرة العمل خطابة، ترددت في البداية لكني تحمست للفكرة تدريجيا، وفي النهاية قررت دخول هذا المجال. وبدأت بممارسة عملي كخطابة، وتعرفت الى الكثير من الناس، وهذا أعتبره الرصيد الأغلى عندي.
• كم تتقاضين من الراغبين في الزواج؟
ــــ من شروط استقبال مقدمي طلب الزواج من الجنسين تعبئة الاستمارة أولا مع صورة عن البطاقة المدنية أو الهوية، ومبلغ خمسين دينارا كعربون أتعاب لا يسترد، علما انني في البداية تقاضيت مبالغ رمزية، ثم تدرجت في الرسوم بعد زيادة الشغل والزبائن.
• عندما توفقين بين رأسين بالحلال، ما المبلغ الذي تتقاضينه منهما؟
ــــ أطلب من الرجل 500 دينار، أما بالنسبة للمرأة فأطلب منها 150 دينارا على كل ألف في المهر. ولو جرت مقارنة بيني وبين الخطابات الموجودات في السوق لتبين أني الأقل أجرا.
• تستقبلين هدايا معينة؟
ــــ الهدية لا يرد صاحبها، وبالتالي تلقيت هدايا كثيرة الى جانب أن بعض الهدايا تكون على شكل دعوة لحضور حفل «الملجة» أو في بعض الأحيان حفلات أعراس. وأكون سعيدة جدا في هذه المناسبات لكوني وفقت بين العروسين.
شروط للجادين فقط
• هل لديك شروط معينة في المتقدمين للزواج؟
ــــ أهم شيء أطلبه من الرجال أو النساء المتقدمين للزواج هو رؤيتهم، لكني أقدر بعض الأحيان ظروف بعضهم، وبالتالي أحدد مكانا وزمانا معينين لرؤية العروس أو المعرس.
• كيف تروجين لعملك؟
ــــ في البداية وضعت إعلانا بانني استقبل جميع الجنسيات، وبالتالي تهافت علي العديد من المهتمين، عربا وأجانب ومنهم هنود، وبعد ذلك غيرت صيغة الإعلان ليكون للجادين فقط وتلقيت عروضا كثيرة من المتقدمين.
• هل تشترطين جنسيات محددة؟
ــــ كلا استقبل الجميع شريطة أن يكون الراغب في الزواج جادا في الموضوع. وتلقيت طلبات من كويتيين وعرب، لكن مشكلة البعض منهم انه يريد زوجة كويتية لتحقيق مصالح معينة، وهذا ما أرفضه تماما. فذات مرة جاءني شاب عربي عمره 17 عاما، وطلب زوجة كويتية حتى لو كان عمرها سبعين عاما. وعندما استفسرت منه عن السبب قال إنه يريد أن يتزوجها حتى «يمشي شغله».
جنسيات مختلفة وأعمار متنوعة
• تتلقين طلبات من خارج الكويت؟
ــــ بالفعل أتلقى طلبات زواج من المملكة العربية السعودية والإمارات وسلطنة عمان، ولدي زبائن يستمرون بالتواصل معي، سواء زوجتهم أم لم يحالفهم الحظ حتى الآن. وأنا أعطي من وقتي وجهدي الكثير في سبيل إرضاء الجميع.
• ما أكثر الأعمار التي تتعاملين معها؟
ــــ أتعامل مع الأعمار كافة، والأكثر طلبا هن النساء من عمر 15 عاما الى 50 عاما، أما بالنسبة للرجال فالعمر مفتوح لهم. ولا أتلقى طلبات المراهقين كونهم غير جادين ويرغبون في اللعب على بنات الناس فقط، وهؤلاء لا أفتح لهم مجالا على الإطلاق.
الخطابة الأولى في الكويت
• من هي الخطابة الأولى في الكويت؟
ــــ قد تكون «أم فيصل» الاولى على مستوى الخطابات في الكويت، لكن هذا احتمال كون السوق عرض وطلب، الى جانب أن السمعة الطيبة مطلوبة في هذا المجال، علما بانني قليلة التواصل مع الخطابات الأخريات ربما بسبب المنافسة بيننا.
• هل تستقبلين طلبات المطلقات والأرامل؟
ــــ المطلقات والأرامل هن الأكثر طلبا لدي كونهن يردن الارتباط بطريقة شرعية وهذا حق من حقوقهن. كذلك أنا أستقبل طلبات «البدون» كوني لا أنظر لجنسية معينة، فالمهم لدي التوفيق بين رأسين بالحلال. ولقد زوجت حالات كثيرة، سواء من الكويتيين أو «البدون» أو الخليجيين.
• ماذا عن أصغر زوجين تمكنت من التوفيق بينهما؟
ــــ وفقت بين شاب عمره 22 عاما وبنت عمرها 26 عاما، وكنت سعيدة جدا كوني استطعت النجاح في الربط بينهما.
• هل تستخدمين طرق ووسائل في الترويج عن نفسك كخطابة؟
ــــ أوظف كل طاقتي في سبيل ذلك، إضافة للاعتماد علي صديقاتي وأهلي وزبائني الذين يساعدونني في الترويج عني كخطابة.
أصعب المواقف
• أصعب المواقف التي مرت عليك في هذا العمل؟
ــــ المواقف الطريفة والحزينة كثيرة، مثلا أحد الأشخاص اتصل بي وطلب مني زوجة متحررة، لكنه اختفى في ما بعد، وربما زوجته الأولى «طاحت عليه»، كذلك طلب أحد الأشخاص زوجة تشبه الفنانة منى شداد، وغيرها من الطلبات الغريبة بعض الأحيان مثل زوجة تشبه ممثلة أو مغنية.
• أطرف اتصال؟
ــــ اتصل رجل أرمل وطلب مني البحث عن زوجة من عائلة كبيرة وحدد الاسم، لكن طلبه قوبل بالرفض لأن هذه العائلة ليست متوافرة عندي.
• ما أكبر مبلغ تقاضيته؟
ــــ رصيدي الذي أعتز به كثيرا هو معرفة الناس. أما أغلى هدية تقاضيتها فكانت مبلغا ماديا أحتفظ برقمه لنفسي.
• كيف تحفظين المعلومات عن زبائنك من طالبي الزواج؟
ــــ لدي ملفات تتضمن المعلومات الكاملة عن الراغبين والراغبات في الزواج، وأنا لا آخذ الصور الشخصية منهم بل آخذ أرقام تلفوناتهم ونبذة عن شخصياتهم.
المتعة والمسيار
• هل تطلب منك أنواع محددة من الزواج مثل المتعة والمسيار؟
ــــ أرفض التعامل في أنواع الزواج الأخرى، والمهم لدي الزواج الرسمي الموثق. لكن إن طلب مني الزواج العرفي فليس لدي مانع طالما أن الطرفين يرغبان في ذلك.
• مشروع زواج فشل فيما بعد؟
ــــ استطعت التوفيق بين عروسين لكنهما لم يعطياني حقي في المبلغ المطلوب منهما وتركتهما لحالهما. وبعد فترة من الوقت سمعت أنهما تطلقا، وربما هذه «حوبتي» فيهما!
• هل بالفعل قل الطلب على الخطابات؟
ــــ تظل الخطابة عاملا مساعدا على الزواج، خصوصا أن بعض الأسر مغلقة على بعضها بسبب العادات والتقاليد أو بسبب بعض الأمور الأخرى، كذلك هناك فارق بين خطابة واخرى، فربما بعضهن لا يجدن عملا وأخريات انسحبن من المجال.
• ما أبرز العوائق في اتمام الزواج؟
ــــ المشكلة الأبرز هي عادات وتقاليد الفئة القبلية التي تفرض شروطا صارمة لا يمكن التنازل عنها، والبحث عن الأصل والفصل بات أكثر من الأخلاق، وهذا أمر مؤسف جدا.
• أكثر حالة مكثت لديك طويلا؟
ــــ لدي حالة لرجل عمره 65 عاما حتى الآن لم أجد له زوجة ولم يبتسم له الحظ، كذلك لدي بنت في كل مرة «يتفركش» مشروع زواجها.
• هل حدثت بينك وبين بعض الزبائن خلافات معينة؟
ــــ أحدهم طلب مني استرداد فلوسه وهو مبلغ 50 دينارا وهددني واتهمني بالنصب، لكني لم أدر له بالا، وانتهى الموضوع بعد أن لقنته درسا لن ينساه.
زوجة ثانية
• هل هناك أصحاب مؤهلات يطلبون الزواج بهذه الطريقة؟
ــــ بالتأكيد هناك مهندسون وجامعيون ورجال أعمال وتجار الى جانب الأشخاص العاديين، كما أن هناك أميرا سعوديا تقدم بطلب لدي للزواج.
• هل تقدم شخص بطلب الزواج على زوجته؟
ــــ أغلب الطلبات لرجال يطلبون الزواج على زوجاتهم، إضافة لنساء مطلقات وأرامل وبنات بيت لم يسبق لهن الزواج من قبل. وأحد الأشخاص رغب في الزواج للمرة الثالثة وعندما لم يجد ذلك طلب الزواج بي، لكني رفضت طلبه وبلغته اعتذاري.
• تشجعين على الفحص قبل الزواج؟
ــــ أنصح كل الذين يحالفهم الحظ للدخول في الحياة الزوجية لدي بالفصح قبل الزواج، خصوصا أن المشروع الحكومي حفز مؤخرا على ذلك.
كما إنني أطلب منهم تحمل بعضهم ونبذ المشاكل. وأبرز مشكلة تواجه الحياة الزوجية في الكويت هي التسرع في حفل «الملجة»، والمطلوب مزيد من الوقت حتى يتعرف الخطيبان على بعضهما البعض حتى لا يحدث الطلاق.
• أكثر من يتعامل معك: الرجال أم النساء؟
ــــ أغلب نسبة من زبائني من النساء الجامعيات والمطلقات. وأرى أن المرأة أكثر صدقا من الرجل في مشروع الزواج، لأنها تبحث عن شريك العمر بأي ثمن، بينما بعض الرجال يودون اللعب فقط ولا يملكون الجدية.
• أنتن الخطابات يزداد سوقكن في ظل كثرة العنوسة وحالات الطلاق في البلد، أليس كذلك؟
ــــ حالات العنوسة والطلاق «تارسة الديرة» وهي من الأسباب التي شجعت على تزايد الخطابات. ومن يقول أن حياتنا كخطابات تعتمد على هذا الأمر فهو غلطان، فنحن لدينا حالات كثيرة لمتقدمات لم يسبق لهن الزواج من قبل. واعتقد أن وجودنا كخطابات سيساهم في حل مشكلة العنوسة والعزوف عن الزواج نوعا ما.
• أين تلتقين بالمتقدمين والمتقدمات للزواج؟
ــــ لا استقبل الحالات في منزلي، لكن يتم تحديد مكان عام للقاء بين الطرفين، المعرس والعروس، أو في بيت الفتاة في أغلب الأحيان وحسب الطلب.
نسبة الطلاق ترتفع
• ماذا يشغل بالك؟
ــــ بصراحة تشغلني كثيرا نسبة الطلاق المرتفعة في الكويت، وأنا أنصح بأن تأخذ الخطوبة فترة تمتد لثلاثة شهور حتى يتعرف الزوجان على بعضهما البعض حتى لا تقع الفأس في الرأس.
• هل لديك هوايات معينة؟
ــــ هواياتي كثيرة منها إنني بارعة جدا في الخياطة والتصميم، وأشارك في معارض نسائية باستمرار، الى جانب إنني طباخة ماهرة وأجيد الأكلات الخليجية والعراقية بالتحديد.
• هل كان لك حضور في لقاءات في المحطات الفضائية؟
ــــ مشكلتي إنني خجولة جدا وبالتالي حال ذلك دون ظهوري في برامج تلفزيونية، لكني شاركت في برامج إذاعية منها برنامج «الديوانية» الذي يبث في محطة «مارينا أف أم».

مواصفات مطلوبة
• هل هناك مواصفات معينة يطلبها الرجل في المرأة أو المرأة في الرجل؟
- المواصفات الشائعة التي يطلبها الرجل في المرأة أن تكون ذات بشرة بيضاء ورشيقة.
أما المرأة فتريد الرجل الذي يستر عليها ولديه بيت، كذلك هناك بعض النساء يطلبن مواصفات محددة في الرجال مثل طول القامة والجسم الرشيق.

شروط قبول المتقدمين للزواج
1 – تعبئة استمارة الزواج التي تتضمن معلومات عن المرأة أو الرجل.
2 – دفع مبلغ 50 دينارا غير قابل للاسترداد.
3 – الجدية في الزواج.
4 – وضع مواصفات العريس أو العروس في الطلب المقدم.
5 – في حال الزواج يدفع المعرس والعروس مبلغا يجري تحديده حسب الاتفاق.
6 – ترفض طلبات زواج المتعة والمسيار والزواج العرفي إلا في حالات معينة.

واجهة لدعارة خفية
• تردد كلام بأن بعض الخطابات أصبحن واجهة للدعارة الخفية، فما رأيك بذلك؟
ــــ أنا بنت ناس وأخلاقي معروفة وكل من تعامل معي يشهد بذلك.
لكن لا يمكننا أن ننكر ان بعض الخطابات لا يمتلكن الأخلاق وربما يعملن بذلك.
وأنا أسمع مثل هذا الكلام باستمرار وهو شائع.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-09-2011, 11:39 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

رؤية بلير للتعليم في الكويت: باختصار.. أنتم في خطر
Pictures%5C2009%5C09%5C27%5C2ec48270-8c86-4454-8808-4c340a76ef0a_main.jpg


كتب محرر الشؤون المحلية:
اعتبر تقرير رئيس الوزراء البريطاني الاسبق طوني بلير حول رؤيته للكويت بحلول عام 2030 ان نظام التعليم في الكويت غير قادر على اعداد القوى العاملة لمواكبة تحديات المستقبل.
ودعا التقرير في الجزء المخصص للتعليم والتعليم الجامعي الى ضرورة اتخاذ اجراءات قوية وفاعلة، والا فان الاستمرار في التقاعس عن العمل سيعرض حتما مستقبل الكويت للخطر.
ويحدد التقرير الذي حصلت «القبس» على نسخة منه المستويات المتدنية التي حصل عليها الطلبة الكويتيون في المسابقات العالمية، رغم ان الانفاق على التعليم يكاد يكون الاعلى عالميا. اذ يتراوح حجم الانفاق 6.2% ــ 8.3% من الناتج المحلي مقابل 3.1% في سنغافورة و1.3% في الامارات على سبيل المثال.
وجاء في التقرير ان عدد الكويتيين الذين انهوا تعليمهم الجامعي لا يتجاوز 10%.
ولاحظ التقرير عدم مبالاة الحكومة بمهنة التدريس ان على صعيد المردود المادي او المعنوي، كما كشف عن وجود محاباة من قبل مدرسين للطلبة من ابناء العائلات النافذة!
وحدد التقرير رؤية لاصلاح او انقاذ الوضع بعدة محاور ابرزها تخصيص التعليم، والاههتمام بالمدرسين، فضلا عن اعطاء ولي الامر حرية اختيار المدرسة التي يريد الحاق ابنائه بها، ولا يكون محصورا بالمنطقة التي يقطنها.
وفي ما يلي نص التقرير حول التعليم الكويتي.

ان احد اهداف رؤية 2030 هو تغيير آليات سوق العمل ليصبح القطاع الخاص هو المحرك الاساسي والرئيسي لاقتصاد الكويت بكامله بحلول 2030، غير ان الاصلاحات في سوق العمل وحدها لن تكون كافية لوضع نهاية للاعتماد المغالى فيه على التوظيف في القطاع العام.
ولاعداد اجيال المستقبل من الكويتيين المجهزين والمعدين اعدادا جيدا لمطالب اقتصاد محلي يقوده القطاع الخاص، فان وجود نظام تعليم اقوى واكثر كفاءة اصبح حاجة ملحة ويعرف الكويتيون ذلك تمام المعرفة: اذ ان 93% منهم يرى ان تحسين نظام التعليم امر مهم وبالغ الاهمية، وهي اعلى نسبة تسجل في استطلاع لرأي 1000 من الافراد الذين استطلعت آراؤهم في مطلع 2009.
اشتهرت الكويت في السابق بكونها «مدرسة العالم العربي»، وكان نظام التعليم فيها هو الاكثر تطوراً وتقدماً في المنطقة، ويستقطب الطلبة من مختلف الدول لتلقي تعليمهم العالي فيها، لكن ومن المؤسف، لم يعد نظام التعليم العام الحالي بقادر على اعداد القوى العاملة من الكويتيين على مواكبة تحديات المستقبل، وفي حال استمر النظام في العمل على شكله الحالي، فان الكويت لن يكون امامها فرصة لتطوير اقتصاد حديث يكون فيه مواطنوها مجهزون لوظائف ذات قيمة مضاعفة عالية.
ومن اجل معالجة التحديات التعليمية التي تواجهها الكويت، فانه ينبغي اتخاذ مبادرات حاسمة واجراءات قوية وفاعلة، اما الاستمرار في التقاعس عن العمل، فانه حتما سيعرض مستقبل الكويت للخطر، وبالتالي فان التعليم اولوية لا غنى عنها، وقطاع لا يعد فيه التطور امرا حاسما ومصيريا فحسب، بل هو مسألة بقاء.

مقترحات
ويدور نقاش متواصل بين الرأي العام والتربويين المتخصصين في الكويت حول سبل اصلاح النظام التعليمي، وقد تم طرح العديد من المقترحات الخاصة باصلاح نظام التعليم على مدى السنوات الماضية.

وزارة التربية
تعمل باستمرار على تطوير مقترحات لاصلاح القطاع وينصب التركيز الاساس اليوم على اصلاح المناهج الدراسية وبناء وتطوير البنى التحتية الخاصة بالتعليم.

تقرير البنك الدولي «الكويت 2020»
اقترح عدد من المبادرات لاصلاح التعليم الابتدائي والثانوي، فضلا عن الجامعي والتدريب المهني، ويركز بصورة اساسية على الاجراءات والتدابير التي تعزز الجودة والكفاءة، ومنها على سبيل المثال رفع مستوى المدرسين وتحسين قياس الاداء.

المركز البريطاني نشر تقريرا في 2008 يركز على سبل تحسين انظمة ادارة الاداء عبر الامتحانات الموحدة.

معهد التنمية الكوري الذي وضع التعليم ضمن ثلاثة مجالات للتركيز عليها في تقريره الصادر عام 2008 والذي يحمل عنوان «تجاوب الكويت الاستراتيجي مقابل تحديات التنمية التي تواجهها» (المجالان الآخران اللذان ركز عليهما التقرير هما سوق العمل والاصلاح المالي)، وركز التقرير في توصياته على تحسين التعليم العالي والمهني.
وقد تمت مراجعة وتحليل المقترحات السابقة ومقارنتها مع تجارب الدول الاخرى، ومن ثم دمج افضل الافكار واهمها في جدول اعمال (اجندة) الاصلاح الموضحة في جزء لاحق من التقرير.

انخفاض معدل القراءة والكتابة نسبة إلى معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
وفقا لتقرير احصائي لمجلس التخطيط الاعلى صادر في 2008 بشأن السكان والقوى العاملة، بلغ معدل المعرفة بالقراءة والكتابة في الكويت 95% من التعداد السكاني، ويعود السبب في الفارق عن متوسط دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بصورة كبيرة، الى معدلات الامية لدى الجيل القديم.
111119.jpg


تحليل الوضع الراهن:
الطلبة الكويتيون في آخر المشاركين في الامتحانات الدوليةفي تحليل تقرير بلير للوضع التعليمي الراهن ورد ما يلي:

إنجازات متواضعة في الامتحانات الدولية
المؤشر الأكثر وضوحاً الى وجود مشكلات في نظام التعليم في الكويت يتجسد في الأداء المتواضع للطلبة الكويتيين في الامتحانات الدولية الموحدة.
ففي عام 1995، وهو العام الذي حصلت فيه أول مشاركة للكويت في امتحان TIMMS (الامتحان الذي يختبر مهارات الطالب في الرياضيات والعلوم)، جاء تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الكويتيون في مؤخر المشاركين الذين كانوا من 26 دولة شملها المسح، في حين ان طلبة الصف الثامن جاؤوا في الترتيب الثالث قبل الأخير ضمن 41 دولة.
وبعد مرور 12 عاماً، لم يكن هناك دلائل على حدوث تحسن كبير في أداء الطلبة:
ــ امتحان TIMMS لعام 2007، حل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الكويتيون في المركز الثالث قبل الأخير ضمن 36 دولة. وقد سجل تلاميذ الكويت متوسط علامات بلغ 316، وهو ما يعادل تقريبا نصف ما يسجله التلميذ النموذجي في هونغ كونغ (607).
ــ حل تلاميذ الصف الثامن في المركز الخامس قبل الأخير ضمن 48 بلداً بمتوسط علامات 354، أي أقل بمعدل 60% من متوسط التلاميذ في تايوان (598).
وعندما شاركت الكويت في امتحان PIRLS عام 2001 (وهو امتحان يختبر مهارات القراءة والكتابة) حل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الكويتيون في المركز 33 ضمن 35 دولة. وبعد مرور خمس سنوات، وتحديدا في عام 2006، احتل التلاميذ المركز 42 من أصل 45.

نتائج متدنية على الرغم من ارتفاع المدخلاتان ظاهرة العلامات المتدنية التي سجلت في الامتحانات الدولية حدثت على الرغم من ارتفاع معدلات الانفاق على التعليم والنسبة المرتفعة لعدد المدرسين إلى عدد التلاميذ:
ارتفاع تدريجي في الانفاق على التعليم، مقارنة حتى بافضل الدول اداء على الصعيد التربوي:
قدر انفاق الكويت على التعليم عام 2005 من قبل وزارة التربية بما يتراوح ما بين 6.2% و8.3% من الناتج المحلي الاجمالي، وازدادت مستويات الانفاق عند 6% سنويا على مدى السنوات الثلاث الماضية. وتفوق مستويات الانفاق تلك، نظيرتها في الافضل ضمن فئتها وهي سنغافورة (3.1% من الناتج المحلي الاجمالي) في حين تفوق بكثير مستويات الانفاق في الامارات (تقريبا 1.3%). وقد ادى ارتفاع اسعار النفط الى تقليص الانفاق الى 4.3% من الناتج المحلي الاجمالي على امتداد عام 2006 غير ان اجمالي النفقات بقي على حاله.

معدل مرتفع نسبيا لعدد المدرسين مقابل التلاميذيوجد مدرس واحد لكل 11 تلميذا في الكويت، وهو معدل افضل من المتوسط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبالغ مدرس واحد لكل 17 تلميذا.

انخفاض معدلات الالتحاق بالجامعات وتفاوت في الجودة والكفاءةان الرؤية المستقبلية للكويت تتطلب قطاعا جامعيا على مستوى عال من الجودة والكفاءة يفرز مخرجات وخريجين متمكنين من ذوي المواهب الحقيقية. الا ان الوضع الحالي يشكل واحدا من ادنى مستويات المشاركة في التعليم العالي الذي تصاحبه علامة استفهام بشأن جودة وكفاءة التعليم العالي.

انخفاض معدلات الالتحاق بالجامعة
اشار تقرير معهد التنمية الكوري الى ان معدلات الالتحاق بالتعليم العالي في الكويت بلغت 27% في 2007 (مقارنة بــ84% في كوريا). ويتفق تقريرنا مع هذا الطرح الذي يفيد بان تلك المستويات «منخفضة جدا بالنسبة لمستوى الدخل ومرحلة التنمية، ناهيك عن الحاجة لمواكبة تحديات ومتطلبات المستقبل من القوى العاملة للبلاد». ولا تقدم سوق العمل الراهنة، حيث تتوافر وظائف القطاع العام ذات الاجر الجيد لجميع المواطنين الكويتيين، حوافز كافية للتلاميذ لمتابعة تعليمهم العالي.

الجامعات الخاصةالوقت مبكر للحكم على جودة وكفاءة الجامعات الخاصة. بالنسبة للكويتيين الراغبين في اكمال تحصيلهم العلمي في الوقت الراهن، فان امامهم خيارات ثلاثة: 1ــ جامعة الكويت، 2ــ الجامعات الخاصة في الكويت، 3ــ الجامعات الخاصة في الخارج. ويعتبر الخيار الثاني حديثا نوعا ما، كون معظم الجامعات الخاصة في الكويت لم تفتتح سوى في السنوات الخمس الماضية. ويلعب التعليم المجاني في جامعة الكويت دورا في اتخاذ الطالب لقراره في اختيار الجامعة التي سيدرس فيها، في حين ان الجامعات الخاصة تفرض رسوما دراسية.

خيارات محدودة في التدريب المهني على الرغم من الحاجة الواضحةلا يبدو ان عدد الكويتيين الذين انهوا تعليمهم الجامعي تجاوز الــ10%، فضلا عن ان الكثير من المواطنين لم يحصلوا حتى على شهادة الثانوية العامة. ويشير هذا العدد الكبير من البالغين غير الحاصلين على شهادة الثانوية الى الحاجة الى خيارات اكبر في «التعليم المستمر» او «برامج التعليم مدى الحياة» غير المتوافرة في الوقت الراهن (على سبيل المثال البرنامج الوطني البريطاني «مهارات من اجل الحياة» الذي يعلم البالغين مهارات القراءة والكتابة والحساب). كما ان العدد الكبير من خريجي الثانوية العامة الذين لا يكملون تحصيلهم الجامعي يدلل على الحاجة الى مزيد من التدريب المهني.

مستوى الالتحاق بالمدارس منخفضعدد تقرير بلير مجموعة من المشكلات التي تواجه التعليم في الكويت، ومنها انخفاض مستوى الالتحاق بالجامعة مقارنة بدول الخليج الأخرى.
وقال: على الرغم من ان التعليم في الكويت إجباري من سن 6 سنوات إلى 14 سنة، فإن مشروع الخطة الخمسية للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية (2009-2014) يفيد بأن متوسط الالتحاق بالمدارس بين سن السادسة وسن الرابعة والعشرين لم يتجاوز 85.7%.
وفيما يلي جدول مقارن بمعدل الالتحاق بمدارس الابتدائي والثانوي في الكويت وقطر والبحرين:

101.jpg



التحليل السببي للوضع الراهن:
مدرسون يمنحون الدرجات وفقاً لنفوذ عائلات الطلبة!

* رواتب منخفضة
* فرص التطور المهني محدودة
* نسب القبول في كلية التربية منخفضة
* مناهج كلية التربية نظرية للغاية
* تدريب وإعداد غير كافيين
* المطلوب نظام موحد للامتحانات

الخلل في ثقافة الأداء يؤدي إلى:
^
تقييم أداء التلاميذ وفقاً لمعايير مختلفة
^ عدم القدرة على تصنيف أداء المدارس
^ خلل في منح الدرجات
^ غياب عنصر المنافسة

في التحليل السببي لتقرير بلير جاء ان معظم اخصائيي التعليم يعتقدون ان نوعية الجودة ومستواها والتحفيز لدى المدرسين تعتبر الدافع الوحيد الاكثر اهمية لتحقيق انجاز عند التلاميذ «ان جودة نظام التعليم لا يمكن ان تتجاوزها جودة معلميه»، فضلاً عن ان مواءمة أداء الطلبة والمعلمين وكفاءة المناهج وقدرة المدرسين على منح الطلبة علامات بصورة منصفة تلعب ايضاً أدواراً رئيسية في العملية التربوية.

اختيارات وتدريب ورقابة ودعم غير كافٍ للمدرسين
يعلق تقرير البنك المركزي «الكويت 2020» بالقول: «عاملان رئيسيان يقودان مستوى الجودة لدى المدرسين وانجازات التلاميذ: الأول، الحصول على أفضل الاشخاص ليتولوا مهمة التعليم. والثاني، تدريبهم ليكونوا معلمين فاعلين وأكفاء. ففي الكويت لا تتماشى الطريقة التي تتم فيها عملية توظيف المدرسين وتدريبهم مع أفضل انظمة الأداء. وهو ما يظهر في نواح عدة:
ــ من الصعوبة بمكان استقطاب أفضل الكفاءات إلى مهنة التدريس. ان المكانة الاجتماعية والتعويضات المالية التي يتقاضاها المدرسون منخفضة، فراتب المدرس يماثل ما يتقاضاه موظفو القطاع العام الذين يتمتعون بظروف عمل اسهل بكثير، اذ وبحسب تقرير البنك المركزي، فان المرتب المبدئي للمدرسين يبلغ تقريبا 650 دينارا شهريا، في حين ان متوسط الرواتب في الحكومة هو 590 دينارا، في الوقت الذي يعمل فيه المدرسون ساعات عمل اكثر ويؤدون عملا هادفا (2005)، كما ان فرص التطور المهني محدودة لجهة التدريب والترقية.
ــ انخفاض معيار الاختيار لمهنة التدريس. متوسط قبول الدرجات لدى جامعة الكويت لدخول كلية التربية منخفض نسبيا: 73 مقارنة مع 89 للقبول في كلية الهندسة.
ــ اعداد وتدريب غير كافيين. يتلقى طلبة التربية في جامعة الكويت تدريبا في فصول الدراسة لفصل دراسي واحد فحسب، فضلا عن ان المناهج في كلية التربية نظرية للغاية وبعيدة عن واقع الفصول الدراسية، ولا يخصص سوى 1% فقط من الانفاق العام على التدريب الموجه للوظيفة.
وتتناقض هذه الممارسات بصورة صارخة مع نهج سنغافورة في اختيارها للمدرسين، كما هو مبين في تقرير الكويت 2020. فعلى سبيل المثال، توفر سنغافورة 100 ساعة تدريب للمدرسين الذين يعملون لديها كل عام.

عجز في مواءمة الأداء في المدارس وبين الطلبةان وجود ثقافة اداء قوية يشكل عاملا رئيسيا في اي نظام تعليمي يعمل بصورة جيدة. ولتحسين مواءمة الاداء وتطويعه لدى المدرسين والتلاميذ في الكويت، لا بد من طرح عدد من المشكلات النظامية:
ــ عدم وجود نظام موحد للامتحانات: كشفت دراسة اعدت بتكليف من المركز البريطاني ان جودة الامتحانات واجراءات ادارة الاختبارات ووضع المعايير تتباين من مدرسة لاخرى، ويتمتع المدرسون كأفراد او كمدارس بحرية اتخاذ القرار بشأن متى وكيفية موضوع الامتحان. ويمكن، استنادا الى المدرسة او المدرس، ان يتم تقييم مجموعة من التلاميذ وفقا لمعايير مختلفة.
ــ غياب نظام التقييم الدوري والوطني: يؤكد التقرير نفسه ان وزارة التربية «تفتقر لمعلومات موثوق بها بشأن مستويات وتوزيع الانجازات في نظام التعليم» كون الكويت تفتقر الى نظام وطني لامتحانات المقارنة قادر على تصنيف اداء المدارس بصفة منفردة.
ــ الدرجات لا تعكس دوما القدرات الحقيقية: يظهر ان هناك درجة عالية من تضخيم الدرجات في المدارس والجامعات الكويتية. وتكشف، مرارا وتكرارا، المقابلات التي تجرى مع الناس ذوي العلاقة مع التعليم حكايات ونوادر عن آباء يقدمون منافع الى المدرسين بهدف زيادة الدرجات لابنائهم. وذكر احد المدرسين تلقيه اتصالا من نائب لتغيير درجات ابنه. كما كشفت المقابلات ان السلطة والنفوذ يلعبان دورا كبيرا في التعليم في الكويت، بل ووصل الامر ببعض المدرسين الى تقديم معاملة تفضيلية ودرجات عالية الى ابناء العائلات المهمة والمتنفذة.
ــ تدني مستوى الحوافز المقدمة للحصول على درجة علمية جامعية: مشروع الخطة الخمسية المقدم من المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية 2009 - 2014 يقر بافتقار ما يصل الى 90% من الكويتيين الى الشهادة الجامعية، حتى مع تمتع جميع الذكور والاناث بفرص تعليم متكافئة. فسياسة الكويت التي تقضي بتوفير وظيفة آمنة ومجزية في القطاع العام لجميع المواطنين لا تقدم حافزا قويا ودافعا مشجعا على متابعة التحصيل الجامعي.
ــ غياب عنصر المنافسة: لا تتنافس مدارس الكويت مع بعضها البعض بطريقة ترفع من مستوى الأداء لدى المدراس، اذ استطاعت بريطانيا ان تحسن من جودة مدارسها وتوجيه اداء مدرسيها ونظار مدارسها من خلال ادخال عنصر «الاختيار».
ووفقا للنظام الجديد يمكن للآباء ان يرشحوا المدرسة الحكومية التي يرغبون في ارسال ابنائهم اليها، حتى وان كانت خارج حيهم السكني. ومن خلال نشر الاحصاءات حول اداء المدراس، يتسنى للآباء الحصول على معلومات يمكن من خلالها مقارنة كفاءة المدارس بعضها ببعض. ونتيجة لذلك، لا تواجه المدارس ذات الجودة والكفاءة العاليتين مشكلة في ملء صفوفها، في حين تتعرض المدارس ذات الاداء الضعيف لضغوط تحسين مستوى ادائها والا تغلق ابوابها.

لا توافق بين المخرجات وحاجات سوق العمل
توقف تقرير بلير عدم مسألة التوافق بين خيارات الطالب المهنية وحاجات سوق العمل باعتبارها مشكلة تواجه التعليم في الكويت.
وقال التقرير: بالنسبة للكويتيين الذين يكملون تحصيلهم الجامعي، فإنهم غالباً ما يتخصصون في مجالات إدارة الأعمال والمالية والآداب. وقلة قليلة من الطلبة الذين يكملون دراستهم الجامعية في الهندسة والعلوم الطبية أو غيرها من المهن الفنية والعلمية، مما يخلق نقصاً حاداً في المهارات الاحترافية التي تحتاجها البلاد في الوقت الراهن. ويبدو ان لا حوار منهجياً او نظامياً ولا تخطيط مشتركا بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والمساهمين في سوق العمل للتوفيق بين المخرجات من المهنيين والمحترفين وبين حاجات السوق.
وفي ضوء أهدافه الاستراتيجية، عقد المجلس الأعلى للتخطيط العزم، ولبعض الوقت، على تعديل هذا الخلل في العرض واطلب. إلا أن النوايا الحسنة لم تترجم بعد إلى تطبيق جاد وقوي على أرض الواقع ولاتزال هناك فجوة كبيرة في فهم متطلبات سوق العمل.

الجامعات الخاصة تشهد نموا ملحوظاقال التقرير ان معدل الالتحاق في الجامعات الخاصة شهد نموا ملحوظا. اذا استقطبت الكلية الاسترالية ما يقارب 2000 طالب في غضون عامين ونصف العام على افتتاحها. في حين بلغ عدد الطلبة لدى الجامعة الاميركية حوالي 1500 طالب تقريبا في 2007، ومن المتوقع تزايد قاعدة الطلبة لدى الجامعة الى 2300 بحلول 2010. كما سجلت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا معدل التحاق بلغ 2000 طالب في 2007. الا ان تقرير معهد التنمية الكوري الذي صدر في 2007 يفيد بأن «الجامعات الخاصة في الكويت تبدو غير كافية وضعيفة الجودة» مما يشير الى ان التوقعات الكبيرة بشأن توفير تعليم افضل من خلال الجهات والمؤسسات الخاصة ربما لن تتحقق. ومع مرور الوقت، فانه ينبغي توفير مستوى من التنافسية وضبط الجودة لضمان توجيه جميع المؤسسات التربوية والتعليمية نحو الجودة.

مدرسة العالم العربي.. وا أسفاه!
اشتهرت الكويت في السابق بكونها «مدرسة العالم العربي». وكان نظام التعليم فيها هو الاكثر تطورا وتقدما في المنطقة، ويستقطب الطلبة من مختلف الدول لتلقي تعليمهم العالي فيها. لكن ومن المؤسف، لم يعد نظام التعليم العام الحالي بقادر على اعداد القوى العاملة من الكويتيين على مواكبة تحديات المستقبل. وفي حال استمر النظام في العمل على شكله، فان الكويت لن يكون امامها فرصة لتطوير اقتصاد حديث يكون فيه مواطنوها مجهزين لوظائف ذات قيمة مضافة عالية.


ركائز التعليم في الكويت مستقبلا
* نظام تعليم عالي الجودة * مدرسون أكفاء * حرية اختيار المدارس

في رؤيته حول التعليم في الكويت عام 2030، يقول طوني بلير في تقريره ان وجود نظام تعليم نشط وقوي سيسهل من عملية دمج المواطنين في سوق عمل متطلب وتنافسي. بحلول عام 2030 سيكون للكويت نظام تعليمي يسمح لها باستعادة قيادتها السابقة في المنطقة كمدرسة العالم العربي.

وستكون ركائز التعليم في الكويت:
نظام تعليم عالي الجودة بأداء متكيف متوائم ومتوافق مع احتياجات السوق المحلي. ستواصل الكويت الاستثمار بقوة في التعليم، غير انها ستعمل على ضمان ان تلك الاستثمارات الكبيرة ستترجم الى نتائج متفوقة وممتازة. فطلبة الكويت سيسجلون درجات عالية في الامتحانات مثل TIMSS و PISA ولن يكون ذلك مقارنة بالمنطقة فحسب، بل ايضا بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وتحقق الكويت هذا التحول النوعي من خلال:
< تعيين ورعاية المدرسين المتحفزين من ذوي الكفاءة العالية والاداء المتوائم مع محيطه. سينظر الى المدرسين في مدارس الكويت على انهم الافضل في العالم العربي وسيصنفون ضمن الافضل على مستوى العالم.
وسيعمل نظام صارم ودقيق من الاختيار والتدريب وادارة الاداء على توفير هذه المجموعة من خلال المهارات والدوافع والحوافز اللازمة لتحقيق افضل النتائج وفي الوقت ذاته تطبيق احدث مبادئ التعليم. وسيكون هناك الكثير من الفرص لتطوير المهارات من خلال التدريب التنشيطي والاضافي على المستويين المحلي والخارجي. وسترتقي المكانة الاجتماعية للمدرسين بصورة كبيرة، مع ارتفاع مستوى المهنة تدريجيا لتصبح من مهن النخبة.

طلاب متحفزون للغايةسيعي الطلبة أن تحقيق نتائج جيدة يعني تحسين احتمالات وفرص التقدم الوظيفي الهادف والجاد. وسيعمل وجود هيكلية تحفيزية للمتفوقين على رعاية واحتضان رغبتهم في التفوق والتميز. وسيساعد إصلاح سوق العمل على إزاحة والتخلص من الحوافز الضارة وعوامل الفساد التي تقدم وظائف مرتفعة الأجور في القطاع العام للطلبة ضعيفي الأداء أكاديمياً.

نظام الاختيار سيقود الأداءسيكون الآباء أحرارا في اختيار المدرسة التي يرغبون بإرسال أبنائهم إليها، مما يوفر للمدارس حوافز إضافية لتقديم أداء أفضل.

مواكبة التعليم المهني والجامعي لمتطلبات السوقستتوافق المناهج في مراكز التدريب المهني والجامعات مع متطلبات السوق. كما أن التفاعل المنتظم بين ممثلي القطاع الخاص والهيئات التعليمية سيضمن الإيفاء بتلك المتطلبات.

نظام متطور ومتنوع للتعليم العالي وعلى مستوى عالميفي الوقت الذي سيواصل فيه القطاع العام لعب دور مهم في العملية التربوية، سيكون هناك متسع ودوافع ودعم لتطوير واستقطاب مؤسسات القطاع الخاص إلى التدريب المهني والدراسة الجامعية. وسيكون لدى الكويت بحلول 2030 ما لا يقل عن 4 مؤسسات رائدة على مستوى المنطقة ومعترف بها عالمياً، واحدة منها على الأقل مصنفة ضمن أفضل 20 جامعة في العالم.

نظام تعليمي عالمي حقيقي يوسع من آفاق وقاعدة طلابها• ستعزز المدارس والجامعات والمعاهد الأجنبية من حضورها في الكويت. وفي المقابل، ستستقطب تلك المؤسسات الطلبة من المنطقة العربية بنطاقها الأوسع وما وراءها، مما يعمل على إثراء الأجواء الفكرية للتعليم الكويتي. وسيخلق ذلك شبكة فرص مفيدة ونافعة وروابط عالمية لجميع الطلبة. كما سيوفر للشركات المحلية والإقليمية مدى واسعاً من المواهب الكويتية.
• التعليم في الخارج، سيزداد عدد الكويتيين الذين يدرسون في أفضل وأهم الجامعات الأجنبية في الخارج، أقله جزء من تحصيلهم العلمي. وهو ما سيعمل على توسيع آفاق الطلبة وتعزيز خبراتهم في التعليم بطرق يستفيد منها الاقتصاد المحلي. وفي الوقت الذي ستستمر فيه المنح الدراسية إلى أفضل الجامعات في الولايات المتحدة وأوروبا، سيكون هناك مزيد من التبادل الثقافي مع الجماعات الجديدة المتميزة في المنطقة (قطر ودبي على سبيل المثال) وفي آسيا. وسيتم منح الفرص للمنح الدراسية وبرامج التبادل الثقافي على أساس الجدارة والكفاءة. وستفرض رقابة صارمة على أداء الطلبة في الخارج.

البحوث التعليمية.. نادرة!اخذ التقرير على وزارة التربية انها لا تجري سوى القليل جدا من البحوث التعليمية التي تستخدمها كأداة للمساعدة في تطوير السياسة التعليمية.
وحسب التقرير، فان هناك ابحاثا نظامية تعليمية محدودة تعد من قبل جامعة الكويت او معهد الكويت للابحاث العلمية. وفي حين انه يوجد قدر كبير من الابحاث التي اضطلع بها افراد بهدف الحصول على مؤهلات اعلى، الا انه من النادر ما يتم تكليف تلك البحوث او دمجها ضمن احتياجات التنمية. ونتيجة لذلك، فان سياسة تنمية التعليم نادرا ما تستند الى المعرفة المولدة محليا.

سلطة نظار المدارس محدودةوصف التقرير عملية صنع القرار في قطاع التعليم بانها عملية مركزية الى حد كبير.
واشار الى ان سلطة نظار المدارس في اتخاذ القرارات بشأن تطوير المدرسة او المدرس تبدو محدودة، فضلا عن انهم مستبعدون من عملية تعيين الموظفين في مدارسهم.
وتتخذ القرارات لشراء المعدات واللوازم المدرسية والمواد الاخرى على مستوى المحافظة، وعلى مستويات مركزية وزارية، حتى مشروع الخطة الخمسية للمجلس الاعلى للتخطيط استشهد بالادارة على انها واحدة من اهم التحديات التي تواجه القطاع: «القيود الادارية وافتقاد الادارة للسلطة تؤثر في قراراتها بصورة سلبية وتعيق عملية توفير حلول جديدة ومبتكرة للمشكلات».

أجندة الإصلاح

التوصية 1: تعزيز مهنة التدريس

1 ــ استقطاب أفضل المرشحين والاحتفاظ بهم ووضع الحوافز المناسبةزيادة رواتب المدرسين بنسبة كبيرة حتى لا تكون شروط العمل الصارمة مبررة بتعويضات مالية تفوق بكثير ما يقتضاه موظفو الحكومة الآخرون فحسب، بل وحتى يصبح التدريس ضمن فئة النخبة بين الوظائف الحكومية.

تحسين المكانة الاجتماعية للمدرسين من خلال:ــ الترويج لقيمة مهنة التدريس إلى الرأي العام
ــ تشديد المتطلبات والشروط الخاصة بالالتحاق بمهنة التدريس وتقييدها
ــ تحديث المدارس حتى تصبح اماكن عمل اكثر جاذبية
ــ العمل على تطوير سريع لنظم صارمة للتحقق واعتماد تلك المعارف والمهارات التي يتمتع بها المدرسون الحاليون. ومن يتجاوز تلك المرحلة ينبغي ان يحصل على زيادة كبيرة في الراتب، في حين من يفشل منهم فان امامهم خيار ترك المهنة أو الالتحاق بدورات لتحسين مهاراتهم وبالتالي اعتمادهم
ــ توسيع نطاق الفرص للتطوير المهني للمدرسين من خلال التدريب المنهجي والنظامي (على سبيل المثال اتباع نموذج سنغافورة عبر توفير عدد ثابت من ساعات التدريب سنويا).
ــ برامج التبادل المؤسساتي التي تقدم لمدرسي الكويت الفرصة للتدريس في الدول الاخرى التي تتميز جودة التعليم فيها بكونها من الطراز الأول.
ــ استكشاف الوسائل التي يمكن من خلالها تحسين ظروف العمل للمدرسين (على سبيل المثال مرافق أفضل وتدرج وظيفي مرن).
ــ تطوير النظم لمكافحة «الواسطة» وتلاعب الآباء بالمدرس (علىالمثال من خلال نظم الامتحانات الموحدة التي تعتمد اسلوب الخيارات المتعددة multiple-choice exams بحيث توضع الدرجات من خلال جهاز الكمبيوتر).

تطوير عملية توظيف المدرســ تحديد المعايير الخاصة بالالتحاق بمهنة التدريس، ويفضل وضع معايير صارمة (فعلى سبيل المثال، أفضل 5% فقط من خريجي الثانوية العامة في كوريا قد يختارون التدريس مهنة لهم).
ــ تأسيس كلية حصرية للتربية، سواء كانت في جامعة الكويت أو كجهة مستقلة، بحيث يشترط على جميع المدرسين الكويتيين الجدد التخرج منها وتكون شروط القبول فيها صارمة ومقيدة بصورة كبيرة.
ــ كما هي الحال في سنغافورة، دفع راتب إلى طلبة كلية التربية اثناء تلقيهم للتدريب الموكل اليهم من الجامعة. ولا تفعلوا ذلك مع المهن الاخرى حتى ترفعوا من شأن مهنة التدريس وهيبتها والرغبة فيها.
2 ــ تحسين التدريب العملي للمدرسين في أثناء الدراسة الجامعية واثناء ممارسة الوظيفة
ــ قياس المهارات غير العلمية للمرشح وتقييمها (على سبيل المثال، التواصل ومهارات التعامل مع الآخرين والدافع للتدريس).
ــ زيادة التجارب العملية للفصول الدراسية الجامعية اذ ينبغي ان تكون الخبرة العملية الكبيرة والتدريب العملي شرطا للتخرج.
ــ توسيع نطاق التدريب أثناء ممارسة الوظيفة.
3 ــ تحسين مستوى أداء المدرسين من خلال التقييم وربط الأداء بنظام حوافز
ــ طرح نظم امتحانات مقارنة على المستوى الوطني لتوفير الشفافية في عملية تقييم المدرس وأداء المدرسة عبر النظام بأكمله.
ــ مكافأة المدرس الجيد عبر تقديم المكافآت المالية وغيرها من الحوافز غير المالية لاولئك المدرسين الذين تبوأت صفوفهم الدراسية ضمن فئة الافضل 20% في امتحانات المقارنة.

التوصية 2: رفع مستوى مواءمة الأداء وتكييفه عند الطلبة
1- قياس أداء الطلبة من خلال نظام أفضل للامتحانات
توحيد الامتحانات على المستوى الوطني في جميع المواد من الصف الرابع الابتدائي وما فوق، لاسيما بين الصفين الرابع والتاسع للتركيز على الأداء خلال مرحلة التكوين للطالب. ووفقاً لتقرير المركز البريطاني، فإن الامتحانات الموحدة تساعد على:
تحديد أهداف ومعايير واضحة للطلبة والمدرسين على حد سواء.
تدعم التغيير في المناهج الدراسية وفي أساليب التدريس.
تشكل ضمانة بأن جميع المدارس في الكويت تدرس وفقاً للمعايير نفسها وتكون بمنزلة أداة لمساءلة المدرسين والمدارس.
تأسيس سمعة من خلال مقارنة أداء الطالب الكويتي مقابل نظم التعليم الأخرى.
تقديم أساس موضوعي ومحايد ومنصف لاختيار الطلبة إلى التعليم العالي.
تقديم دافع حقيقي للطلبة للدراسة، إذ ان وضع الدرجات من خلال الكمبيوتر سيجعل من «الواسطة» غير ذات جدوى وسيضمن معاملة متكافئة لجميع الطلبة.

2- إظهار فوائد التفوق الدراسي للطالبتشديد القيود على المنح الدراسية لبرامج التبادل الثقافي والدراسة في الخارج وحصرها ضمن أفضل 20% من جميع خريجي الثانوية العامة.
إنشاء نظام مماثل للنظام الألماني Numerus Clausus، حيث تخصص جميع الجامعات الكويتية مساحات لدورات دراسية مختلفة وفقاً لاحتياجات الاقتصاد، على أن يتم القبول للتخصص في المهن المختلفة وفقاً للمعدل في الدراسة الثانوية GPA (المتوسط يتجاوز السنوات الأربع).
ربط مستوى الراتب المبدئي في وظائف القطاع العام مع معدل الدراسة الثانوية والتقدم السريع في السلم الوظيفي.
إنشاء «جوقة شرف» ينتمي إليها أفضل 20% من الطلبة على أن تكون ميزات العضوية في هذه المجموعة جاذبة، ومنها على سبيل المثال.
سهولة الوصول إلى برامج التبادل الثقافي التي ترعاها الحكومة في أفضل وأهم المدارس والجامعات في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وآسيا.
سهولة الوصول إلى المنح الدراسية للدراسة في الخارج.
مكافآت مادية (ومنها على سبيل المثال خصومات مقدمة من الدولة أو برامج دعم حكومية لأفضل الطلبة، وجوازات سفر خاصة يمنح بموجبها أعضاء مجموعة الشرف معاملة الشخصيات المهمة (VIP) في مطارات الكويت).
منح أفضل 5% من جميع الطلبة عضوية في «جمعية الشرف الأميرية» التي تقدم لـ «جوقة الشرف» امتيازات، إضافة إلى:
مثول منتظم أمام سمو الأمير وسمو ولي العهد.
سهولة الوصول إلى مقاعد دراسية بصورة تلقائية ومحدودة للغاية وممولة بالكامل في أفضل وأهم جامعات العالم ووفقاً لما جرى التفاوض عليه بين حكومة الكويت وتلك الجامعات.

التوصية 3: رفع مستوى مواءمة الأداء للمدارس

1 - إدخال عنصر المنافسة بين المدارسمنح الآباء فرصة اختيار أي مدرسة حكومية لابنائهم بغض النظر عن المنطقة التي يقطنونها.
نشر الاحصاءات الخاصة بأداء المدارس بحيث يتمكن الآباء وبسهولة من عقد مقارنة بين جودة وكفاءة اداء المدارس المختلفة.
وضع الانظمة محل التنفيذ لاستبدال المديرين ضعيفي الأداء على وجه السرعة.

2 - ادخال عناصر القطاع الخاص الى المدارس الحكوميةالسماح للقطاع الخاص بادارته الخارجية للمدارس، حيث يمكن تقديم حلول متكاملة للحكومة، بانشاء مدارس رفيعة الاداء من خلال توظيف المدرسين والاداريين لادارة المدرسة ومرافقها.
تعيين رعاة الشركات لاستكمال تمويل الحكومة للمدارس (على سبيل المثال منح الشركات والمؤسسات والمنظمات والافراد حقوق التسمية عند رعاية مدرسة).

3 - توحيد نظام ادارة الامتحانات وعمليات التفتيش على المدارستأسيس وحدة رقابة وتقييم مستقلة تكون من مهامها:
العمل عن كثب مع وزارة التربية في وضع المناهج الدراسية وتحديد اهداف التعليم لجميع المراحل الدراسية.
تحديد محتوى الامتحانات الموحدة وبما يتماشى مع المناهج الوطنية وافضل الممارسات العالمية.
وضع درجات جميع الامتحانات.
نشر نتائج الاداء.
ضمان وتنسيق مشاركات الكويت في جميع الامتحانات الدولية TIMMS,PIRLS,PISA
تحديد معايير عمليات التفتيش على المدارس وتطبيقها.

التوصية 4: تطوير ومواءمة التعليم الجامعي والمهني

1 - تطوير نظام التعليم المهني ومواءمة الأداء وتكييفه

تقديم التعليم المستمر وبرامج التعليم من اجل الحياة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وجامعة الكويت، لتلبية الاحتياجات التعليمية المستمرة لجميع البالغين مع أو من دون التعليم الجامعي.
تنويع نطاق الدورات المهنية التي تطرحها الهيئة العامة للعلوم التطبيقية والتدريب، مع التركيز على تطوير المهارات الفنية التي تمثل معظم احتياجات الكويت لتحقيق الرؤية.
انشاء مدارس متخصصة ومعاهد تدريب من اجل قطاعات اساسية اقتصادية للمستقبل (الطاقة والتجارة والعمليات اللوجستية والخدمات المالية وخدمات الاعمال... الخ) وذلك بالتعاون مع الشركاء الفنيين. وينبغي ان تشمل المهارات الاساسية والمهمة:
المهارات اللوجستية والتجارية (التخطيط اللوجستي والعمليات اللوجستية وتشغيل ادارة الموانئ).
خدمات الاعمال (ادارة الاعمال الكتابية، والمحاسبة وادارة المخاطر وادارة قاعدة البيانات وبرمجة البيانات).
الخدمات المالية (ادارة الأصول وتصميم النماذج المالية).
أي مهارات فنية اخرى ذات صلة بدعم النمو في صناعات الطاقة وخدمات الاعمال.
رصد واشراف وتقييم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لكلياتها (اضافة الى ترخيص المدارس الخاصة) باتباع نفس النموذج الذي تم تقديم توصية به لوحدة الرقابة والتقييم التابعة لوزارة التربية.
تحسين وتوحيد جودة وكفاءة كليات الهيئة العامة للعلوم التطبيقية من خلال تطبيق نفس فلسفة الحوافز والامتحانات المستخدمة مع نظام المدارس.
رفع مستوى الامتحانات الموحدة لتقديم الارشاد والدافع للطلبة من ذوي المستويات الاكاديمية الضعيفة للالتحاق بالتعليم المهني.

2 - التأكيد على أن مؤهلات الخريجين تتوافق ومتطلبات السوق
ضمان مشاركة القطاع الخاص في وضع مناهج الجامعة (جامعة الكويت وغيرها) والتدريب في الكليات المهنية لضمان التوافق مع احتياجات الصناعة.
ضمان التعاطي الاحترافي مع جميع طلبة الجامعات من خلال فرض التدريب الاجباري.
اقناع ما لا يقل عن 2 - 3 جامعات من اهم 100 جامعة في العالم لانشاء جامعات لها في الكويت.

التوصية 5: توسيع نطاق العروض التعليمية وتدويل النظام1 - الاستمرار في فتح النظام التعليمي أمام القطاع الخاص وعلى جميع المستويات
2 - تأسيس مدارس متخصصة ومعاهد تدريب لقطاعات أساسية في الاقتصاد من اجل المستقبل (التجارة والعمليات اللوجستية والخدمات المالية وخدمات الاعمال.. الخ، كما هو موضح في التوصية السابقة) وبالتعاون مع لاعبين عالميين كبار



Article.aspx
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-09-2011, 02:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



«الجينز» .. قصة تعود إلى القرن السادس عشر

Pictures%5C2009%5C11%5C01%5Ca5d54977-1540-4b35-a33d-57061fbcfcbc_main.jpg


كتب د. غازي قهوجي:
منذ القديم وتطوُّر وتغيّر وتبدّل الازياء: اصنافها وانواعها واشكالها كافة ترسم متطلبات الناس وتعكس اذواقهم ومواقفهم الجمالية، وهذا ما جعل «الثوب» بشكل عام خاضعا من دون توقف الى سيل من الابتكارات، بعد أن بدأت الازياء المحلية والوطنية «الفولكلورية» بالانحسار والتراجع. وكادت «الموديلات» الطالعة من دور الازياء العالمية توحّ.د الناس في اللباس، ليتشابهوا في المظهر برغم الاختلافات الذهنية والاجتماعية بينهم، وبرغم الفروقات المناخية والاجتماعية، وحتى الدينية، بين قارة وقارة وبين بلد وآخر.
وفرض القماش المعروف بـ«الجينز» نفسه بقوة على سكان كوكبنا كافة كلباس عملي يحمل مواصفات عدّة لم تتوافر في أي نوع آخر من القماش حتى اليوم.
ولقد أخذت سيرة «الجينز» حيّزاً كبيراً من الجدل والنقاش بين الاوروبيين وبين الاميركيين، وذلك انطلاقاً من ادعاء كل من الطرفين بحقه في أولوية الابتكار والجودة.

بحسب العديد من المصادر التاريخية، فإننا نرى أن قصة «الجينز» تعود الى القرن السادس عشر حين بدأت المقاطعة الايطالية المستقلة «جنوى» Gênes تنتج نسيجاً من الصوف والكتان ثم من القطن والكتان لأشرعة السفن التي تقاوم الريح والعواصف، هذا الى جانب انتاجها لكل انواع الشوادر والخيم...
وبمرور الزمن، بدأت بتصنيع السراويل «البناطلين» للبحَّارة. ويقال إن كلمة «جينز» مشتقّة – صوتياً – من اسم «جنوى».
خلاف عالمي على مهده
لكن بداية «الجينز» الحقيقية – تسويقياً – بدأت خلال القرن الثامن عشر في أميركا، وزعم الأميركيون بأنهم أول من صَنَعَ هذا اللباس، فيما أصرّ الفرنسيون والبريطانيون والايطاليون على أن مهد هذا "الزي" هو أوروبا، على الرغم من اختلافهم حول أولوية كل بلد منهم في احتضان نشأته.
ويعود سبب ادعاء اولوية الصنع من قبل الفرنسيين الى أن المادة التي يصنع منها هذا النسيج تسمى De Nimes والكلمة مأخوذة ومختزلة من العبارة الفرنسية Serge de Nimes وتعني: قماش من المدينة الفرنسية المعروفة Nimes منذ ما قبل القرن السابع عشر.
ومع أن البريطانيين لم يخالفوا الفرنسيين في مصدر التسمية، إلاّ أنهم أوردوا أن تصنيع هذا القماش كان يتم في بريطانيا خلال القرن السادس عشر، والدليل على ذلك هو اختصار الاسم بما يناسب اللغة الانكليزية Jeans
ليفي شتراوس
ارتبط اسم أوسكار ليفي شتراوسOscar Levi-Strauss بصناعة «الجينز»، وكان ليفي هذا هاجر من منطقة بافاريا الالمانية وهو بعمر 24 عاماً مع عائلته الى اميركا- كاليفورنيا- عام 1874 وذلك اثناء تصاعد حمّى البحث عن الذهب هناك والعمل في مزارع القطن.
وكان الوضع الميداني في تلك البلاد يحتاج باستمرار الى الخيام والشوادر لآلاف العمال الأفارقة المجلوبين من القارة السوداء، والذين بدورهم بحاجة الى لباس يحمل مواصفات القوة والمنعة ولا يبلى بسرعة، ويكون عملياً وصامداً أمام العوامل المناخية من حرارة ورطوبة وبرودة ووحول.
وفي احد الايام تفتَّق ذهن الشاب أوسكار ليفي شتراوس عن تجربة تصنيع سراويل لهؤلاء العمال من قماش الشوادر والخيام! فقام بتجربة كانت بحدّ ذاتها مغامرة، فجاء بقطعة من قماش «الشادر» وربط طرفيها بحصانين باتجاهين متعاكسين ليختبر مدى قوة النسيج... ونجحت التجربة.
ومنذ تلك اللحظة ولد ما يعرف بـ«الجينز» كلباس، وذلك قبل أن يأخذ شكل «البنطلون». فهذا الشاب الذي جاء الى اميركا سعياً وراء الذهب أصبح اختصاصياً في القماش وتجارته، وما لبث أن أسس ماركة «ليفايز» Levis للجينز.
وكانت مدينة Nimes الفرنسية تنتج القماش ذي اللون البنفسجي الداكن، فاستعان ليفي بهذا اللون وطوّره، ومنذ ذلك الوقت ظهر ولأول مرّة «الجينز الازرق» Blue Jeans.
واصبح هذا اللباس «رجالياً»، لكن ليس لكل الرجال، وإنما كان فقط للرجال الخشنين الذين يعملون في المهن التي تعتمد على مجهود عضلي، او من يقومون بأعمال تحت ظروف قاسية وصعبة، فهو لباس يتّصف بمقاومته الشديدة ومتانته، وتحمّله للاوساخ والزيوت وما شابه، هذا بالاضافة إلى مزاياه العملية والى صموده كنسيج امام غسله المتكرر.
مراحل تطوره
في العام 1871 جاء خياط اسمه Jacob Davis وأدخل «جَيْبَيْن» على البنطلون ثم اضاف فوقهما دمغتين معدنيتين ملتصقتين بالقماش، وبعد ذلك أضيفت دمغة من الجلد او النحاس مستطيلة الشكل لتؤكد الجودة وبالتالي ضمان البنطلون.
في العام 1924 أضاف الخياط المصمم Lee السحّاب الى البنطلون وألغى الأزرار.
وفي العام 1935 اصبح بنطلون الجينز اللباس المفضّل للطلاب.
وفي العام 1948 ظهرت اولى بناطلي النساء.
وفي العام 1950 بدأت تظهر «الجيليه» الجينز، وارتدى الجينز وقتذاك كل من الفنانين الكبيرين جيمس دين ومارلون براندو، وهذا ما زاد في شهرة اللباس.
في العام 1960 لبسته فرقة Hippies في بريطانيا.
ومنذ العام 1920 بدأت تدخل على الجينز كبنطلون وجيليه الزخارف بأنواع مختلفة خصوصاً موديلات النساء.
وما إن حلّ العام 1996 حتى دلّت الاحصاءات التجارية على أن مبيعات ملابس الجينز للنساء في فرنسا فاقت مبيعات الرجال.
ومع أن «الجينز» كان بدأ بلونه البني الترابي مروراً باللون الاسود وبنسب قليلة، الاّ ان اللون الازرق هو الذي عمّ وانتشر حتى اصبح لوناً مميزاً له بكل تدرجاته، فتعدّدت موديلاته ما بين قصير و«شورت» وطويل. وصُن.عت من قماشته الفساتين بعدة أشكال، كذلك صُنعت من هذا النسيج الاحذية والمحافظ وغيرها.
ومع أن الجينز بدأ لباسا للعمال والمزارعين ومن ثم لرعاة البقر، الاّ انه اصبح بعد ذلك لباس كل طبقات المجتمع من دون استثناء، وشكل في كل انحاء العالم السلعة الاكثر مبيعاً منذ اواخر القرن الماضي واوائل القرن الحالي.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-10-2011, 06:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



«القبس» تكشف ألاعيب سوق اللعب قبل العيد:
*تلاعب في الماركات *تهريب ألعاب خطرة *استغلال لرغبات الأطفال
بعض أولياء الأمور لا يلتفت للإرشادات ولا يميز بين اللعبة الضارة والنافعة

Pictures%5C2009%5C11%5C17%5Ce1e5a843-0826-4f49-8dc4-9ef4519b2d78_main.jpg
• داخل احد محلات سوق الجملة للعب الأطفال
هل جربت أن تقف وسط عالم من الالعاب؟ دراجات، اكواخ ملونة وارجوحات، زلاقات وعرائس، ادوات موسيقية وتعليمية ومئات من الاشكال والاصناف والانواع.
سحر العودة لأيام اللهو البريء والمرح غير المسؤول والانطلاق هو الذي يجعلك طوعا لابنائك، أولئك الذين يشدونك من يدك لتشتري لهم لعبة العيد، تدخل معهم لتسمع انت كلامهم هذه المرة، وتنفذ رغباتهم وكأنك منوم مغناطيسيا، لن يأتي في بلك ان هذه اللعبة قد تؤدي الى عاهة مستديمة (لا قدر الله) لطفلك الجميل او ان تلك قد يسبب البلاستيك المصنوعة منه مرضا جلديا او ان هناك العابا يمكن ان تغير طفلك تعليميا، لا ان تحقق له المتعة الزائلة فقط.
وكما لم يأت في بال أغلبنا هذه الظنون، لن يأتي في بالنا ايضا ان هناك عملية غسل مخ تجري لاطفالنا عبر هجمة اعلانية تروج لالعاب بعينها تحمل علامات تجارية اصبحت اكثر من شهيرة، ولذا يندفع الطفل لشراء «ماركة» معينة دون وعي منه سوى الوعي الناتج عن تحقيق رغبة امتلاك ما يظهر في قنوات الاطفال ليل نهار، حتى لو كانت اللعبة «صينية» المنشأ، اشترتها الشركة الشهيرة من مصانع الصين برخص التراب ثم ألصقت عليها علامتها التجارية وطرحتها في الاسواق بسعر الحجر الكريم.
عالم الالعاب اذاً ليس بسيطا كما كنا نظن، وامتلاك الطفل للعبة امر يحتاج الى وعي.
«القبس» تجولت في سوق الجملة للألعاب، وفي الاسواق التجارية الكبرى، تحدثنا مع المسؤولين ومع الباعة والزبائن.. ورصدنا حركة البيع والشراء، والاهم النصائح الموجهة للوالدين قبل الاقدام على جلب اللعب للابناء.
كان سليمان خلف يستند بكف الى «رصة» من الألعاب النارية الخفيفة عندما سألناه عن خطورة بعض الألعاب على الاطفال وسبب بيعه لها، قال سليمان: نحن لا نشتري الألعاب النارية الخطرة، ولا نبيعها والبلدية تفتش علينا باستمرار لتتأكد من هذا، سألته عن مسدسات «الخرز» المنتشرة في محله وكل المحلات بجانبه، فقال: هي فعلا خطر، لكننا لا نبيعها للصغار، إلا اذا كان معهم ولي الأمر، ويصمم على شرائها ثم إننا لا نوفر سوى الأحجام الصغيرة من هذه المسدسات أو البنادق.
وماذا عن الأكثر مبيعا في سوق اللعب يا سليمان؟
يقول: اكثر المبيعات من السيارات اللاسلكية التي يتم التحكم فيها عن بعد بالريموت كنترول، ثم العرائس الصينية والكورية والتايوانية.
ويحدثنا سليمان عن الاسعار هذا العام فيقول: زادت علينا بنسبة بسيطة، وبالتالي لم نرفع الاسعار على الالعاب رغبة منا في البيع بكميات كبيرة في العيد، وانصح اولياء الامور بالبحث في جودة اللعبة قبل البحث عن سعرها، لكنني اعذرهم عندما يرون منتجا اصليا بخمسة دنانير، وآخر مقلدا بدينار، اكيد سيدفعون لشراء الأرخص 4 اضعاف، وعموما سوق الجملة للالعاب بشرق يضم محلات كثيرة متجاورة ويعرض ارخص الاسعار على مستوى الكويت.
داوود الجوهر كان يصطحب ابنه ناصر واحفاده لشراء مجموعة من الالعاب لهم، سألناه عن ملاحظاته هذا العام فقال: الاسعار جيدة وهناك تنوع مذهل للمعروض، واخشى فقط شراء «باجي» لولدي ناصر لانه خطر يمكن ان يطيح به في الشارع، وأتساءل: لماذا لا تقيد الداخلية حركة هذه الدراجات النارية التي لا تحمل ارقاما مرورية وتنطلق في الشوارع وتعرض اصحابها والمركبات الاخرى للخطر؟
اما ناصر فبدا مصرا على شراء الباجي في العيد، وظل يؤكد انه سيلتزم حدود الامان ولن يعرض نفسه او غيره للخطر.
وكانت ام محمد بصحبة ولديها عبد العزيز وعبد الرحمن عادل، وقالت لنا: انها لا تنتظر العيد حتى تشتري لهم الالعاب، يشجعها على ذلك رخص المعروض في سوق الجملة، وحبها بالطبع لاولادها ورغبتها في اسعادهم، ومع ذلك تؤكد انها لا تأخذ بالارخص بل تتفحص الالعاب بعناية، فاذا وجدتها اصلية او تتحمل اشترتها والا فتمتنع.

اللعب بالتريد مارك
خلف مقعده لافتة مكتوب عليها «العمل كثير والوقت قليل الرجاء اختصار الزيارة»، ولحسن الحظ لم انتبه للافتة الا بعد مرور ساعة كاملة حاورت فيها مدير عام احدى اكبر شركات استيراد وتوزيع وتسويق العاب الاطفال نادي يوسف الذي تبرع لنا في حديث متصل بالكشف عن اسرار سوق الالعاب بالكويت.
قال نادي: احب ان ابدأ بملاحظاتي حول عملية شراء الوالدين لالعاب اطفالهما، واولها ان اغلب اولياء الامور يتركون الاطفال يختارون العابهم بأنفسهم، والاطفال يتجهون تلقائيا للمعلن عنه في قنوات التلفزيون بصرف النظر عن حاجتهم اليها، وولي الامر يرضخ لانه اما ان يكون «مخنوقا» يود التخلص من الحاح ابنه واما ان يكون راغبا في اسعاد طفله بأي شكل وقد يخرج الطفل من جيبه «العيدية» ويشعر بأنها نقوده وهو حر التصرف فيها وهكذا يضغط على والديه، لكن لكل قاعدة استثناءات، وهناك اولياء امور مثقفون يختارون لاطفالهم العابا تخدمهم من حيث التسلية ومن حيث التعليم في الوقت نفسه.
وعن خريطة سوق الالعاب في الكويت يقول: هناك 10شركات كبرى تستورد وتوزع الالعاب، يأتي بعدها تجار نصف الجملة ثم مستثمرون غالبا من الجالية السورية يشترون «كونتينرات» فرادى ويخزنون الالعاب ثم يطرحونها بأسعار رخيصة فيربكون السوق، لان الشركات تحمل الالعاب مصروفات كثيرة وهم لا يتحملونها فعمالتهم اقل ومخازنهم اصغر وعمالتهم محدودة، وفي النهاية هناك المحلات والاسواق المركزية والجمعيات التعاونية، وان كان الاساس المعول عليه هو البيع في الاسواق المركزية الكبرى.
سوق الصين
ادوارد مساك مدير مشتريات لا يهدأ، كل اسبوع في بلد، يناظر معرضا دوليا للالعاب هنا، ويطير الى الصين ليختار احدث ما انتجوه ويتخير الذي يتخيله مناسبا لاولادنا ويعقد الصفقات ويرجع، سألناه ان يكشف لنا عن اسرار سوق الالعاب فقال: كنا نعتمد في مشترياتنا على وكالات من اوروبا (اسبانيا وايطاليا وفرنسا) ثم تحول السوق كله الى الصين التي انتجت الالعاب نفسها بمواصفات اقل وبأسعار ارخص ورحب بذلك ولي الامر الذي يقول لك: هذه لعبة، الولد سيفرح بها قليلا ثم «يقطها»، بل اصبح الطفل الذي يحصل على عيدية 20 دينارا مثلا يشتري اكثر من لعبة صينية، بينما كان يشتري بها لعبة واحدة معمرة ومواصفاتها ممتازة، والبنت التي كانت تشتري عروسة اسبانية صغيرة اصبحت تشتري بالمبلغ نفسه عروسة صينية كبيرة دون النظر الى الجودة.
اما المفاجأة التي يفجرها ادوارد فتتعلق بالعلامة التجارية الخادعة.. يقول: اذهب الى مصنع صيني لاستورد منه العابا معينة فأجد مستورد شركة كبرى لها علاقة تجارية شهيرة عبر الفضائيات يستورد معي النوعية نفسها ويعود هو للبلاد وقد وضع علامته التجارية عليها، وانا عدت بها كما هي، فما الذي يترتب على هذا؟
هو يبيع المنتج نفسه بـ 4 دنانير مثلا، وانا ابيعه بدينار والزبائن يظنون ان منتجه اصلي لان علامته الشهيرة عليه ويظنون ان منتجي مزيف لأني لا اضع علامة تجارية على منتج صيني استوردته ليس الا.
والاخطر ان بعض رجال الجمارك يظنون الظن نفسه، ان منتجه اصلي فيمر بسهولة، اما انت فيتهمونك بتزييف المنتج!
ويتساءل ادوارد: أليس هذا غشا تجاريا ولعبا على مشاعر اطفال ابرياء يتأثرون بالدعاية في سن صغيرة! ويخرج لنا دزينة من سيارات السباق الشهيرة المطبوع عليها تلك العلامة التجارية، ودزينة اخرى بدت مطابقة تماما غير مطبوع عليها العلامة التجارية قائلا: هل ترى فرقا؟! هذا ما تفعله شركات عربية كبرى تنفق على الدعاية فقط، فتسحر قلوب الاطفال وتستغل مشاعرهم.
بينما الشركات الأجنبية مثل «والت ديزني» تصنع منتجات خاصة بها ويصبح من حقهم الصاق علامتهم التجارية على تلك المنتجات المصنوعة لا المستوردة فقط.
ويؤكد إدوارد مساك ان نتيجة لهذه المنافسة غير المتكافئة تخسر الشركات المستوردة لألعاب الأطفال، مما أدى إلى إغلاق بعضها. كما يتأسف لان ولي الأمر ينظر إليك، كأنك تغشه إذا قلت له الحقيقة، فهو لا يعرف غير الإعلان التلفزيوني والعلامة التجارية.

في المراكز التجارية
خلال الجولة في مركز تجاري شهير بالسالمية، طالعنا بدء الاستعدادات للعيد المبارك: بالونات أمام السلالم الالية وأمام المحال التجارية، وزينة تهبط من السقف المرتفع وركن كبير لألعاب الاطفال تبدأ اسعارها من 990 فلسا إلى 200 دينار أو أكثر.
وهناك عروض خاصة على تلك الألعاب، إذا أردنا معرفة سر هذه العروض فعلينا الاستماع إلى مدير تسويق مخضرم يقول: نشتري من احدى الشركات بـ 2000 دينار ألعابا بسعر الجملة، وبدلا من وضع هامش ربح 25%، اتفقنا على أن نضع 10% فقط على أن تتنازل الشركة عن 5% أيضا من جانبها لأننا سنشتري كمية، فتكون النتيجة عرضا خاصا على الألعاب و«السكوتر» الذي كانوا يشترونه بـ 4.500 دنانير يجدونه هنا بـ 3.900 دنانير والكل يستفيد، الشركة تبيع كمية ضخمة ونحن نعرضها بشكل مبهر والأطفال يشترون بأسعار أقل ويبتهجون في العيد.
قبل أن نترك المركز الشهير، سألنا أبوسعود وكان يصطحب طفله ذا السنوات السبع عن ملاحظاته على المعروض من الألعاب وأسعارها، فقال: تعودت على الشراء من هذا المركز لأنه يفتح على مدار الساعة وطريقة عرضه ممتازة والأسعار معقولة «ابني يبي بيسكل حديثة رآها هنا منذ فترة وجئنا نبحث عنها ليشتريها». ويفصح الطفل فهد عن مزايا «البيسكل» التي يريدها، فيقول يمكن أن تطبقها في حقيبة وتفردها في المكان الذي تحب وهذه أكبر ميزة فهي خفيفة وسهلة الحمل في أي مكان.
وعن عيدية فهد، قال بوسعود: تعودت أن أعطيه 30 دينارا، فإذا أحب أن يشتري شيئا قيمته أكثر فلا أحرمه، لكني أسجل عليه للمناسبة التالية، ويضحك ويضحك فهد ثم ينطلقان للبحث عن الدراجة المحمولة في حقيبة.

على الهامش
• يظن كثيرون ان أسعار الألعاب ترتفع أيام العيد، لكن ما يؤكده الباعة في سوق الجملة ان الأسعار تظل كما هي، بل قد تنخفض لأنهم يريدون البيع بكميات أكثر لا البيع القليل بسعر أعلى.
• بعض الحجاج والمقيمين والمغادرين إلى بلادهم قبل العيد يشترون الألعاب من سوق الجملة، ويخفونها ثم يظهرونها عندما يعودون لأطفالهم في أول أيام العيد.
• السيارة اللعبة المكتوب عليها علامة تجارية تباع بدينارين و990 فلساً وبلا علامة تجارية يباع الدرزن منها بـ 9 دنانير.
• الألعاب والدمى المصنوعة من الفرو قد تسبب الحساسية، ولذا وجب وضعها في الغسالة كل أسبوع لتغسل مثلها مثل أي قطعة ملابس، وبذا نضمن سلامة أولادنا وجهازهم التنفسي.

يا رجال الجمارك لا تكسروا الألعاب!
مع كل الاعتراف للعاملين في الجمارك بأنهم صمام أمان حيوي للبلاد، هناك شكوى مريرة من تجار ألعاب الأطفال بحقهم نتمنى إزالة أسبابها أو توضيح الأمر.
يقول الشاكون إن بعض الألعاب التي يستوردونها تتلف بسبب سوء إخراج وإدخال العمال لها من الصناديق، ووقوفهم عليها بأقدامهم باعتبار ان «مال عمك ما يهمك» وعندما يطالب المستورد بفتح الصندوق بنفسه وإخراج الألعاب ليتم التفتيش يعترض الموظفون.
ليس هذا وحسب، بل إذا أراد الموظف مضايقة المستورد يحول الألعاب إلى حقوق الملكية الفكرية لكتابة تقرير بشأنها، وهناك تتعطل يومين على الأقل وحتى لو صدر التقرير تبرئة المستورد، فلا بد من انتظار مفتش النوبة الذي أحال الألعاب للحقوق الفكرية، وهذا يتسبب في دفع مبالغ قيمة الأرضيات والتعطل والالتزام مع السوق بتوريد هذه الألعاب.

أغلى الألعاب
بعض المحال تخصصت في بيع الـ HOPY CAR وهي السيارات اللعبة «بالإضافة إلى الطائرات» التي تتحرك بالبنزين أو باسطوانات الغاز وتسير بسرعة فائقة بالتحكم عن بعد وتصل أسعارها إلى ألف دينار للسيارة اللعبة الواحدة.. ويتخصص فنيون في إصلاحها وتوفير قطع الغيار لها.
زرنا إحدى هذه المحال وفوجئنا بالأسعار وبالتنوع في الأشكال والطرز وخرجنا إلى الساحة المواجهة للمحل لنتأمل مع شباب اشترى إحدى هذه السيارات، وأراد أن يجربها فكان يحركها بسرعة ومهارة شديدتين تبهران الرائي.
سألنا صاحب المحل عن نسبة الإقبال على هذه النوعية من الألعاب في العيد، ومن أين يأتي بها فقال: الشباب يقبلون عليها، ولكنهم لا يرتبطون بالعيد لشرائها، وهم غالباً محترفون في التحكم بها ومتوسط السعر ما بين 50 دينارا إلى 500 دينار وأضاف: كنا حتى عام 1995 نعتمد على أوروبا في استيراد هذه السيارات، ثم بدأنا نعتمد على كوريا والصين بالإضافة إلى أوروبا طبعاً.

ألعاب تجلب الحسرة!
هناك ألعاب تجلب الفرحة وأخرى تجلب «النكد»، والصنفان متوفران في سوق الألعاب بلا رقيب وبلا متابع أو مهتم لأمر صغارنا. من أبرز هذه الألعاب التي تجلب «النكد» وتسبب إعاقة أو حتى الوفاة (لا قدر الله)، المسدسات والبنادق التي تطلق الخرز البلاستيكي الصغير وهو ما يتسبب في اصابة أعين الكثير من الاطفال.
يقول أحد أصحاب شركات بيع لعب الأطفال: ليس أخطر على الأطفال من لعب الـ«شراغي»، هذه تصيبهم وتصيب الآخرين بلا مقدمات، فالطفل يلهو بأداة «معيقة»، صحيح الجمارك تمنع دخولها، لكنها متوافرة في كل محلات لعب الأطفال وفي البقالات أيضا، والمستوردون يهربونها بطريقة أو بأخرى والبلدية لا تمر وإن مرت فلا تتخذ إجراء حاسما بمصادرتها. ويحكى كيف أن ولي أمر طُلب منه شراء مسدس «شراغي» فنبهه البائع إلى خطورته وأراه كيف ان «الخرزة» تثقب «الكرتونة» إذا انطلقت بضغط الهواء من المسدس، لكنه أصر واشتراه لابنه البالغ من العمر 4 سنوات فقط، لأن الطفل يبكي أمامه ويريده، هذا بخلاف ألعاب أخرى لا تناسب الأطفال الصغار وتتسبب في اختناقهم.
المخاطر الصحية لبعض الألعاب
تحدثنا إلى الدكتور عمرو شكري استشاري الأنف والأذن والحنجرة عن خطورة بعض الألعاب على الأطفال، خاصة التي تتكون من أجزاء صغيرة قابلة للابتلاع، وبالتالي التسبب في وفاة الطفل بالاختناق، فقال: عادة ما تكتب الشركات المنتجة للألعاب إرشادات على صندوق اللعبة تشير فيها إلى السن المسموح لها باستخدام هذه اللعبة بعلامة (+) أي فوق سن 3 أو 4 او 5 أو 6 سنوات وهكذا.. لكن بعض الآباء والأمهات لا ينتبهون لهذه الارشادات، والنتيجة أن لعبة تضم أجزاء صغيرة تصبح في يد طفل لا يعي خطورتها وبشكل تلقائي يتناول جزءا من هذه الأجزاء ويضعه في فمه فينزلق إلى الحلق ويحدث الاختناق. وكم من حالة خطيرة مرت علينا -والحمد لله- استطعنا إسعاف هؤلاء الأطفال في اللحظة المناسبة.
ونسأله عن نوعية البلاستيك الذي يستخدم من خامات رديئة لصنع ألعاب أرخص، فيقول: هذا لا يمثل خطورة شديدة إلا في حالة ملامسته لفترة طويلة للمأكولات.
وينبهنا د. شكري إلى خطورة نوع آخر من الألعاب هو ألعاب «الفيديو» سواء المرتبطة بشاشات كبيرة في حجم التلفزيون أو صغيرة في حجم اليد، قائلا: هناك مساوئ لهذه الألعاب أولها ان الطفل يمارسها وهو جالس، ومن المعروف أن مرحلة الطفولة مرحلة مهمة في تكوين الجسم، فإذا ظل الطفل جالسا لفترات طويلة يصاب بالسمنة ويتأثر نموه، وثانيا يتعود الطفل على الانعزال كلما مارس هذه اللعبة وحده دون مشاركة من أقرانه فيصبح عدوانيا أكثر ويفقد القدرة على التعاون والمشاركة في المجتمع على عكس ممارسة ألعاب أخرى رياضية، كركوب الدراجات أو غيرها.
وقد لاحظنا ان الطفل يخرج من بيته وبصحبته لعبة فيديو صغيرة يظل يلعب بها حتى وهو بالسيارة وهو عند الأهل والأصدقاء مكتفيا بها.
وأخيرا، فإن الصور التي تعرضها اللعبة سريعة التحرك وتحتاج تركيزا بصريا شديدا يؤثر في الأعصاب ويؤدي إلى توتر واضطرابات في النوم والعصبية الزائدة.



Pictures%5C2009%5C11%5C17%5Cb59c1a81-1740-499f-a2f0-f7332f1793b3_maincategory.jpg
• عبدالعزيز وعبدالرحمن وفرصة شراء ألعاب العيد
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5C9e5782d6-fd01-44a3-846e-bc108a7d1303_maincategory.jpg
• داوود الجوهر وابنه ناصر
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5C3c15c191-9cc0-4569-b5b9-11c22ab769ba_maincategory.jpg
• إدوارد مساك مدير مشتريات إحدى شركات الألعاب
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5C2cff03fd-e198-47b5-b7f8-6ca8f56f49d3_maincategory.jpg
• نادي يوسف مدير شركة كبرى لاستيراد الألعاب
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5C79f098e0-075c-4fcc-a839-3781bdd4ebaa_maincategory.jpg
• سليمان خلف في محله والألعاب النارية تحت يده
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5C648427dc-16a3-4d72-9367-8ad746448e74_maincategory.jpg
• دمى تنمي الإحساس بالوطنية
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5C27b89779-c232-4706-b1f5-46334bfc832c_maincategory.jpg
• الدراجات لعبة وهواية مفيدة
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5C18d4a4c4-25f2-485e-a8fb-b3ff55ea593c_maincategory.jpg
• ألعاب نصفها تعليمي ونصفها مسلٍ
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-10-2011, 05:14 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


معارض عيد الأضحى كويتيات يصنعن من الفوضى موضة

Pictures%5C2009%5C11%5C25%5Ccabd92fd-9b3e-42e9-a0f5-e95cbf52603a_main.jpg
سارة الخالدي
تحقيق: ثائرة محمد
اكتسحت المرأة الكويتية المعارض في كل أرجاء دور العرض والمنازل والفنادق وغيرها، لكن كما نعلم ان ذلك التنافس يزداد ويشتد قبل شهر رمضان الفضيل وأثناءه لبيع المنتجات الرمضانية.
اليوم لم يعد يقتصر وجود المرأة الكويتية في المعارض الرمضانية فحسب، إنما امتد ليشمل جميع المناسبات. فهي تشارك اليوم في المعارض بمناسبة عيد الأضحى وتدخل في منافسة قوية مع السوق المحلي لبيع ملابس واحتياجات المرأة والطفل في العيد، وهي تجهز لذلك منذ فترة بعد ان درست احتياجات السوق ومتطلبات المرأة الكويتية. هذا ما اتفقت عليه الأغلبية ممن قابلتهن، فباتت تصاميمها من الفساتين والدراعات والعباءات متنوعة ومختلفة بحيث لا توجد لديها قطعة مكررة، ليقينها بأن المرأة الكويتية تحب أن تتميز بما تقتنيه عن سواها.
دخلنا احد المعارض الخاصة بالمرأة الكويتية، والتي كانت هي المشاركة الوحيدة في دور العرض، تعرض وتبيع وتصبر وتجامل من اجل الربح وكسب الزبون؟ كيف إذن تحكي تجربتها؟ وماذا لديها من جديد؟ وكيف هو الإقبال على منتجاتها؟ وكيف تتحمل صعوبة البيع وهي ابنة «العوائل»؟
تحقيقنا يرصد تجربة الكويتية في هذا المجال فلنتابع...

في المعرض كثير من المنتجات، بعضها متوقع كالدراريع والفساتين والحقائب، وبعضها غير متوقع «كالدلاغات» المطرزة باليد والمرسومة بشكل فني، وأمور أخرى عديدة تبدأ من بكلة الشعر حتى الأحذية، وأيضا عروض لأشكال وأنواع الصواني المزينة بأجمل الأشكال والمتضمنة أجود أنواع الشوكولاتة وبتصاميم متنوعة وابتكارات وأفكار جديدة. كل سيدة تخفي الجديد عن الأخرى وتحتفظ بفكرتها لنفسها.. ويشارك في المعرض المدرسات والطالبات الجامعيات والمتقاعدات والمراهقات أيضا.
والمعرض لا يخص فئة دون غيرها من نساء الكويت، ولا يخص عمرا معين أو طائفة معينة، الجميع يشاركن حتى بنات «العوائل». ويبدأ المعرض كما نعرف من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة العاشرة مساء، بل قد يزيد عن هذا الوقت لأني خرجت في الساعة الحادية عشرة إلا ربعا.
بماذا تخبرنا العارضات في هذه المعارض؟ فلنتابع لنعرف المزيد...
تجربة ممتعة
سارة الخالدي شاركت في كثير من المعارض وهي تعرض في جميع المناسبات، وترى ان هذه التجربة ممتعة جدا، وتضيف إليها كثيرا من الخبرة والفن، ليس فقط في مجال التصميم والتطريز، بل حتى في مجال التعرف على الناس، خصوصا نساء المعرض اللواتي يتعاون ويتشاركن في كثير من الأمور.
أما عن سر هذا الإقبال اللافت من الكويتيات على المشاركة في المعارض والبيع والشراء فتقول:
- هذا التنافس بين الكويتيات اليوم على المشاركة في المعارض يثبت ان المرأة الكويتية لديها ذوق وفن وإبداع تريد أن تبديه لتفيد وتستفيد، لانها تمارس هواية جميلة تحبها وهي التجارة.
وعن كيفية تصميم الملابس تقول:
- الكويتية اليوم تحب ان تصمم، خصوصا أنها مطلعة على أحدث الموديلات والأزياء العالمية بحكم سفرها وبحكم وجود مناسبات عديدة تستطيع من خلالها ابتكار أمر جديد وجميل.
أما عن الإقبال في هذه الفترة فتقول:
- ليس جيدا بسبب تزامن هذه الفترة مع موسم البر.
ماكياج وعطورات
دعاء فاضل تعرض الماكياج والعطورات، أسألها عن سبب اختيارها لهذا النوع من العرض تقول:
- نساء السوق يعرضن غالبا الملابس والدراعات، ومن النادر جدا ان يعرضن الماكياج والعطورات فأحببت أن أتميز بأمر آخر تحبه المرأة.
وعن تجربتها تشير إلى أن فكرة العرض جميلة بحد ذاتها، لكن المشكلة تكمن في تزامن اغلب المناسبات مع ظروف معينة. وهذا العام جاء المعرض قبل عيد الأضحى، وتزامن مع امتحانات جميع الطلبة، مما قلل من عدد الزبائن الزائرين عكس ما كان عليه الأمر في عيد الفطر.
وعن الأسعار تقول:
- المرأة الكويتية أصبحت أوعى من ذي قبل فيما يتعلق بالأسعار حتى تنافس السوق، فهي تختار أسعارا مناسبة لجميع الفئات.
أما عن أكثر الزبائن المترددين الى المعرض فتقول إن جميعهم من الكويتيات.
موضة
سعاد الدوسري تصمم الملابس وإكسسوارات البنات خصوصا «التيجان» وأطواق الرأس، حيث تبتكر وتتفنن حسب الذوق ولا تعمل سوى قطعة واحدة من كل نوع، وتقول عن أسباب كثرة وجود مصممات وبائعات كويتيات يشاركن في المعارض:
- التلفاز والمحطات الفضائية والإعلام لعب دورا كبيرا في تشجيع المرأة الكويتية لتتفنن وتشارك في هذه المهارات والابتكارات الخاصة بها. فالموضة تتجدد كل يوم، ومشاركة الكويتية اليوم في المعارض جاءت لتلبية رغبة هذا الجيل في التميز بما يقتنيه ويفعله.
ان جيل اليوم لم يعد يرغب في المألوف والعادي، ولا يلفت نظره وذوقه سوى الغريب والمميز، لهذا وجدت المرأة الكويتية ضالتها في مشاركتها في معارض كهذه تظهر من خلالها فنها وابداعها في مجال التصاميم والاعمال اليدوية المختلفة بشكل راق وجذاب وغريب ايضا.
وأسألها عن سبب رفض البعض تصوير معروضاته المميزة، فتقول:
- خوفا من تداول الافكار، لان ما يميز أي معرض نسائي كويتي هو ان كل سيدة تعرض افكارها الخاصة التي ابتكرتها من وحي خيالها وذوقها، ولا تحب ان تقلدها اخرى لتتميز في افكارها عن غيرها اثناء العرض.
وعن تجربتها في المعرض تشير الى انها شاركت في معارض كثيرة قبل ذلك وستكرر التجربة لانها ممتعة جدا، حتى ان كان الاقبال ليس كبيرا لعدة اسباب اهمها:
- التعرف على الناس.
- زيادة الخبرة فيما يحبونه ويفضلونه
- تكوين صداقات جديدة مع المشاركات في المعرض، حيث في كل معرض تزيد صداقاتها وهو ما يضيف اليها تبادل الخبرات والزبائن، اذ انه في بعض الاحيان قد تأتي زبونة تريد شيئا ليس موجودا لديهن، فيرسلونها لنا.. وكذلك نفعل نحن.
للمراهقات
ولكن من اكثر الفئات التي تهتم بها الكويتيات في المعرض من حيث العروض المناسبة؟
اسير الرفاعي، مشاركة ايضا في المعرض، حيث تعرض مع والدتها الحقائب والتصاميم المختلفة من الدراعات والاحذية و«الشباصات» للاطفال والاكسسوارات المختلفة التي تحتاجها المرأة..
تقول:
- ينصب الاهتمام الاكبر بالنسبة للمعروض على ما تفضله المراهقات.
اما عن الاختلاف بين ما تقدمه نساء المعارض وبين السوق فتقول:
- الفرق كبير بين السوق ومنتجات المعرض، فكل ما يعرض في الاسواق تقليدي وتجد منه كثيرا ومكررا، بينما تصاميم العروض في معارض النساء الكويتيات غير مكرر وغير تقليدي ولا يوجد من أي قطعة سوى واحدة فقط. لهذا فالمعارض تعرض كثيرا من الجديد ومن الابتكارات والافكار الخاصة بكل سيدة، والتي تختلف عن جارتها تماما في ذوقها وفنها واسلوبها في الطرح.
ونسألها: لماذا لا نرى معارض خاصة بالشاب الكويتي؟
- لا يوجد دعم وتشجيع للشباب لعمل معارض خاصة بهم، فالدعم للمرأة اكبر في هذاالمجال.
اما عن كيفية وطريقة الابتكارات التي تلجا اليها الكويتية فتقول:
- الكويتية تعمل من الفوضى موضة، فهن قد يدخلن في تصاميمهن امورا ليست متناسقة، لكنهن يعملن منها اجمل الموديلات والتصاميم.
الصبر «وطولة البال»
وعن اهم مزايا ما تعلمته الكويتية في هذا العمل تخبرنا امينة البحوه التي شاركت في معارض عديدة ايضا قائلة:
- العمل في مجال التجارة يحتاج الى صبر وطول بال وتحمل، وهذا من اهم سمات النساء العارضات في المعرض، واعتقد انه من اهم ما تعلمنه ايضا لان الزبون يحتاج الى ذلك. فبعض النساء يجلبن اطفالهن الصغار ويتركنهم يعبثون بالاغراض واللوازم دون ادنى مسؤولية منهن للحفاظ على السلع والمنتوجات التي تخصهن، لهذا يحتاج الامر الى حلم وصبر وحسن تصرف. كذلك بعض الزبونات يطلبن رؤية قطعة معينة، وعندما ينتهين من تفحصها يرمينها كما يرمين الورقة من دون أدب او مراعاة في التعامل، وهذا من شأنه ايضا ان يزعجنا، لكننا نصبر ونتحمل.
ومن المشاكل الاخرى أيضا عدم تقدير الزبونة احيانا للشغل اليدوي الموجود في القطعة، فهي تريد ان تساوي الغالي بالرخيص من دون تقدير لحجم الجهد المبذول في القطعة. هذا العمل يكسبنا حقا الصبر والقدرة على كظم الغيظ.
اما عن اهم مشاكل المعرض في موسم عيد الاضحى، فتقول:
- أهم المشاكل تتمثل في:
• ان وزارة التربية لم تراع. موسم العيد وحاجة الطلبة لشراء ملابس العيد، لهذا فان الاقبال قليل جدا مقارنة بالمعارض الاخرى لانشغال الجميع بالامتحانات وعدم وجود الوقت لدى الاهل للخروج.
• استغلال التجار كل موسم في رفع اسعارهم في «الكلف» والخامات الخاصة بالخياطة التي نحتاجها كثيرا في معروضاتنا وتصاميمنا.
• تأخر الرواتب، اذ من المفترض مراعاة مواسم الاعياد حتى يتمكن الجميع من شراء مستلزمات العيد.
ونسأل البحوه عن نوعية المرأة المشاركة في المعرض فتقول:
- هي المرأة العاملة في جميع المجالات، وهي الطالبة الجامعية وربة البيت والمراهقة والمتقاعدة، وهي من جميع الفئات والمستويات.
هواية
هنادي الشمري فتاة تهوى المشاركة في المعارض ايضا، وتعتبرها هواية محببة لديها. تخبرنا عن سبب اختيارها لعرض ملابس الاطفال، فتقول:
- من النادر الاهتمام بالمعرض بملابس الاطفال الصغار، فالغالبية يهتممن بالكبار، لذلك أحببت ان اتميز في العرض فاخترت ملابس الصغيرات.
اما عن كيفية اختيار الموديل لهؤلاء الازهار فتقول:
- اننا نجلب فساتين عادية جدا ونضيف اليها من تصاميمنا الكثير كالحياكة والرسم والكريشة بالتركيب عليها من خلال افكار خاصة بنا.
وتعلق على اسباب ضعف الاقبال في موسم عيد الاضحى بان اهتمام الناس يكون عادة في عيد الفطر اكثر من عيد الاضحى، وقد يكون السبب انه غالبا ما يتزامن مع امتحانات الطلبة فينشغل الناس فيها في موسم عيد الاضحى.
وعن امكان تكرارها لهذه التجربة تشير الى انها ستكررها كثيرا لانها تراها تجربة حافلة بالخبرة والمتعة.

Pictures%5C2009%5C11%5C25%5C83b881e6-adc0-4c52-af72-5bd7056da817_maincategory.jpg
أمينة البحوه وسعاد الدوسري
Pictures%5C2009%5C11%5C25%5C2671584a-f672-498c-b66f-28f0ae5aabfd_maincategory.jpg
أسير الرفاعي
Pictures%5C2009%5C11%5C25%5Cc9e0b361-2322-43c6-be17-82f1ac5fe826_maincategory.jpg
هنادي الشمري
Pictures%5C2009%5C11%5C25%5Cc615dce1-34a2-480e-abdb-7ae95d860cad_maincategory.jpg
دعاء فاضل
Pictures%5C2009%5C11%5C25%5Cbdf368fd-fb62-4304-8849-ffb523152ba0_maincategory.jpg
حقائب وإكسسوارات
Pictures%5C2009%5C11%5C25%5C1179b5cd-7a92-4311-b02e-b693876c9df9_maincategory.jpg
جانب من المعروضات
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 01:49 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


thief-chuck-green.jpg

هل تمتلك موقعا أو منتدى أو مدونة أو بطيخة و تعاني من عبث أطفال الإنترنت الذين يجوبون المواقع لسرقة أفكار الآخرين؟ كم هو مؤسف أن تجد غيرك يبني آماله و أحلامه من تعبك. لاشك أن هذه المشكلة يعاني منها الكثيرون، و لابد من التوعية. و لكن التوعية وحدها لا تكفي، إنما يجب أخذ خطوات عملية للد من سرقة حقوق الآخرين الفكرية.
trans.gif

إحتكار العلم

العلم ليس حكرا على أحد، و كاتم العلم يلجمه الله بلجام من نار يوم القيامة، أو كما جاء في حديث الرسول عليه الصلاة و السلام {من سُئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة} رواه إبن ماجه و الترميذي.
بالطبع العلم يُؤخذ و لا يُخلق، و ليس هناك إختراع أتى من فراغ، إنما لابد و أن المخترع إستند فيه على معرفته و إطلاعه بتجارب من سبقه. لذا فمن السُّخف أن نقول هذا العلم لي و هذا لك.

نقاط على الحروف

هناك طرق عديدة لنقل العلم، منها ما هو جيد و منها ما هو خبيث. في عالم الإنترنت يأتي أحدنا و يكتب مقالا قد إستغرق في تحضيره ساعات. يأتي آخر، و ببساطة شديدة ينسخ النص و يلصقه في موقع آخر (دون ذكر المصدر أحيانا)، ثم تجد كلمات الشكر تنهال عليه "يا بطل. مشكووووووووور. إلخ…" أليس هذا قمة الغباء؟!
في عالم الإنترنت يأتي أحدنا و يكتب مقالا قد إستغرق في تحضيره ساعات. يأتي آخر، و بحركة بسيطة جدا ينسخ رابط الموضوع ثم يلصقه في موقع آخر فيستفيد كل من إطلع على الرابط.أي الطريقتين أنسب؟
إذن، إن كانت هذه الفئة التي تسرق أفكار غيرها تستند على الدين لتبرير أفعالها، فأقول لها إن الدين لم يقُل أن نقل العلم لا يتحقق إلا بطريقة النسخ و اللصق. إذا نقلتَ رابط المقال -بدلا من نسخه- تكون قد نشرت العلم، أليس كذلك؟
أما من يستند على هواه في سرقة أفكار الآخرين و يريد أن تسود العبثيّة و يتعدى على حقوق غيره و كأنه يعيش في غابة، فهذا لا ينفع معه الكلام الحسن إنما يجب محاربته بخطوات تطبّقها في موقعك أو مدونتك لمنعه من نسخ مقالاتك، وسآتي على ذكر الخطوات بعد قليل.
لا تغرّنّك المظاهر

من يظن أن سرقة المقالات من مواقع أخرى ستُثري موقعه فإنه مخطئ تماما. خُذ مثلا محرك البحث غوغل، فإنه لا يأرشف الصفحات ذات المحتوى المنسوخ، بل يعتبرها صفر على الشمال. يعتمد أخونا غوغل على عمليات حسابية (algorithm) معقدة جدا في أرشفة المواقع، لذا فلا يمكن التحايل عليه في مثل هذه الأمور.
لاحظ أن 70 بالمئة أو أكثر من زوار أي موقع يصلونه عن طريق غوغل. إفتح مثلا صفحة البحث في غوغل واكتب عبارة "زراعة" وانظر إلى أول نتيجة تظهر لك. أكثر من 80 بالمئة من زوار موقعي -زراعة نت- يأتونه عن طريق جوجل. جرّب الآن عبارة "التصوير الرقمي" ولاحظ كيف أن مقالا كتبته عن التصوير الرقمي يظهر في الصفحة الأولى من نتائج البحث.
أرجو أن لا يضيّع أحد الفرصة لكسب ثقة غوغل! فإنه إن غضب عليك و اكتشف أنك تعيش على النسخ و اللصق فسيحذف موقعك من أرشيفه. يمكنك الإطلاع على هذا الموضوع باللغة الإنكليزية للتأكد بنفسك.
نسخ المعلومات يجعلك:
1- تقع في مشاكل مع غيرك من أصحاب الحقوق.
2- تفقد مصداقية محرك البحث غوغل.
3- تبرهن للآخرين بأنك غبي و عقلك عاجز عن التفكير و الإبداع.
4- تؤكد للآخرين بأنك كسول و تستصعب القيام بأي جهد في سبيل إعلاء شأن هذه الأمة.
يحترمك الناس إذا:
1- إستأذنتهم بنسخ مقالا في مواقعكهم.
2- وضعت رابط لذلك المقال في موقعك بدلا من نسخه.
3- إقتبست جزءا من المقال -مع ذكر المصدر- بهدف مناقشته في موقعك، و هذا سيدُل على جديّتك.
الحل الأمثل

أمامك خيارين: إما أن تنتظر توبة السارق، و إما أن تأخذ الحيطة و تُقدم على خطوات عملية لمنع النسخ و السرقة. الحل يكمن في الكود التالي الذي أعتبره ملاذ كل موقع أو مدونة أو منتدى أستُبيحت أراضيه وانتُهكت أعراضه. وظيفته منع زوار موقعك من نسخ النصوص الموجودة فيه.
بإمكانكم الحصول علي الكــــــــــــــــــــــود من الصفحة التالية.
لتفعيل الكود في مدونات وورد بريس (wordpress):
1- إنسخ الكود الذي أرفقته لك.
2- إفتح صفحة single.php في قالب مدونتك و أضف الكود في آخرها.
لتفعيل الكود في المنتديات كـ vbulletin:1- إنسخ الكود.
2- ألصقه في رأس الصفحة – أي في تمبليت header الموجود في ستايل منتداك.
لتفعيل الكود في المواقع العادية:
1- إذا كان موقعك يعتمد على خاصية التمبليتات (templates)، فيجب إضافة الكود في تمبليت رأس الصفحة (header).
2- إذا لم يكن يعتمد موقعك على التمبليتات، فلابد من إضافة الكود يدويا إلى كل صفحة، و ذلك بعرض الصفحة في برنامج Frontpage أو Notepad ثم إضافة الكود بين الوسمين <head> و </head>.
فكرة الكود السكربت

الكود مبرمج بلغة جافاسكربت و يعمل بالمتصفحات الرئيسية: الإسكبلورر 6 و 7 و فايرفوكس 2 و 3 و غيرها. ولاحظ أن الكود لا يمنع الضغط بيمين الفأرة على الصور أو داخل الصفحة لما من تلك الخاصية من سلبيات; منها تعطيل ميزة فتح صفحات موقعك ضمن ما يعرف بـ tabs (فقط في الإكسبلورر 7 و فايرفوكس بجميع إصداراته).
أخيرا أو أن أؤكد أن هذه الخطوة لن تحمي معلوماتك و لن تحفظ جهدك بنسبة مئة بالمئة، إنما ستحد من ظاهرة النسخ، و ستجعلها صعبة، و هناك طرق كثيرة يمكن اللجوء إليها لتخطي هذا الكود، إنما السكوت عنها واجب. سأذكر إن شاء الله في المرة القادمة كيفية حفظ حقوق الصور في موقعك، و كيف تحل مثل هذه المشكلة بطريقة فعالة في حال تمت سرقة صورك.
ما رأيكم بالفكرة و هل لديكم أفكار أخرى؟
مصدر الصورة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 03:51 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


مندوبو شركاتها يطرقون بيوتنا بلا استئذان ويبيعون الوهم بتجارب علمية خادعة «فلاتر» مياه مضرة بالصحة

Pictures%5C2009%5C12%5C01%5C30c7f792-846f-4442-af6b-b0dfa74de521_main.jpg
• الترسبات السوداء والبنية وهم.. نتيجة تفاعل الماء مع الحديد
كتب علاء عبدالفتاح:
في 19 نوفمبر الماضي نظم معهد الكويت للأبحاث العلمية حلقة نقاشية حول فلاتر المياه المستخدمة في الأغراض المنزلية. وقيل ضمن ما قيل ان المعهد خاطب وزارة التجارة لمنع نشر الاعلانات المضللة عن فلاتر بعض الشركات التي تسيء إلى مياه الشرب في البلاد بمعلومات كاذبة، وتروج لمنتجاتها التي لا تقدم بل تؤخر بحرمان الماء الطبيعي من أملاحه الطبيعية، وبالتالي عدم استفادة جسم الإنسان منها.
صحيح ان وزارة التجارة مشكورة نجحت في منع نشر تلك الاعلانات، لكن بقي مندوبو الشركات يدورون في الشوارع ويصعدون الى أي طابق، يطرقون باب أي شقة أو بيت أو ديوان ويروجون لفلاتر (اقل سعر لها 300 دينار) لا تفيد بل تضر أحيانا، وطريقتهم في اقناع أهل البيت هي بعض التجارب المبنية على أسس علمية لكنها تتم بطريقة خادعة اذ تظهر ترسبات سوداء أو بنية في قاع الكوب الذي وضعوا فيه قطبي حديد مرروا من خلالهما تيارا كهربائيا بقوة محسوبة، والحقيقة ان الترسبات تلك لم تأت من الماء بل من قطبي الحديد لكن الرائي (المستهلك) يصدق المندوبين الذين يوهمونه بأن الماء الذي يشربه به «وسخ» وان فلاترهم هي الوحيدة القادرة على ازالة هذا الوسخ فيعرضون عليه ماء مقطرا بدون أملاح.
يقتنع المستهلك ويشتري الفلاتر الخادعة، ويدفع المبلغ المطلوب نقدا وان بالتقسيط، وهو يظن انه نجا بأعجوبة من مياه شرب الحكومة أو المياه المعدنية التي تشبهها عند اجراء المندوبين للتجربة نفسها عليها.


«القبس» خاضت تجربة حية مع مندوب احدى هذه الشركات، وبالصوت والصورة تم رصد الخدعة، ثم استمعنا لآراء بعض المواطنين فاتضح مدى انزعاجهم من هؤلاء الطارقين بيوتهم بلا «إحم ولا دستور»، كما اتضح مدى ثقتهم بمياه شرب وزارة الكهرباء والماء، وأخيرا تعرضنا لجهود دائرة موارد المياه بمعهد الكويت للأبحاث العلمية للتأكيد على ان مياه الشرب نظيفة مائة في المائة ولا تحتاج لفلاتر قبل شربها إلا إذا مرت على وصلات حديدية صدئة بين الأنابيب الموصلة لها أو عبر «تناكر» غير نظيفة ولا تجري عمليات الصيانة لها بشكل دوري. وللأسف معظم الوصلات في بيوتنا صدئة، ومعظم التناكر تحتاج الى صيانة.
في الثامنة مساء، طرق الباب شاب يرتدي بدلة رسمية يتحدث بثقة وبطريقة غاية في التهذيب، يعلق على صدره بطاقة تعريف تقول ان اسمه هشام، من شركة «.....» وطلب ان نريه الماء الذي نشرب منه لأنه سيرينا حقيقة ما نشربه (في إشارة إلى اننا مخدوعون لدرجة كبيرة ونحتسي يوميا شيئا فظيعا (اللهم احفظنا).
قلنا له، نشرب مياها معدنية وأحيانا من الفلتر.
طلب أن يجري بعض التجارب على كوبين أحدهما نملأه من المياه المعدنية والآخر من الفلتر وفي المقابل سيضم نوعية ثالثة من المياه التي تنتجها مجموعة الفلاتر التي يروج لها.
سمحنا له بدخول المطبخ والقيام بالتجارب، وبعد وضع الأكواب الثلاثة في صف واحد، اخرج جهازا يقيس وحدات الـ«بي.بي.إم» قائلا: سأريكم نسبة الأملاح الزائدة في كل منها وعليكم أن تعرفوا انه لا ينبغي أن تزيد على 120 وحدة لكل ملليمتر، أوضح الجهاز الذي أخرجه من حقيبته السوداء ان عدد الوحدات في كوب المياه المعدنية 250 وحدة وفي كوب مياه الفلتر 400 وحدة وفي كوب المياه التي يحملها معه 120 بالضبط، وهنا لمعت على وجهه ابتسامة النصر، ثم أخرج جهازا آخر من حقيبته مكتوبا عليه «تي دي إس»، وقال: هذا سيقيس نسبة المواد الصلبة الموجودة في الماء فوجدنا أن القياس يشير إلى 110 في المياه التي يحملها و203 في المياه المعدنية التي نستخدمها للشرب و455 في مياه الفلتر. وأشار إلى ان المياه المعدنية ليست نظيفة كما نظن، وكانت التجربة الثالثة الضربة -التي يظنها- القاضية على ثقتنا في المياه التي نشربها وبالتالي سنسقط في حلبة اقناعه لنا بشراء مجموعة الفلاتر منه.
اخرج هشام قطبي «إلكترويد» ووضعهما في الماء، كوبا بعد كوب، وسريعا ما ظهرت شوائب سوداء وبُنية مخيفة (اي شخص يكون له العذر في أن يظن أن هذه الرواسب أتت من المياه، وبالتالي فالمياه التي نشربها معدنية أو من الفلتر غاية في القذارة وستشكل منظرا صادما يستدعي صورة كليته وهي تتحمل يوميا عبء التخلص من كل هذه السموم).. وقال: أرأيتم؟ كل هذا ممكن التخلص منه بـ300 دينار فقط، والشركة تعمل بنظام الدفع بالتقسيط، 50 دينارا في الشهر، فما رأيكم؟
من حسن الحظ أنه لم يعترض على تصوير كل مراحل تجاربه، ومنها مرحلة تم تصويرها بالفيديو صوتا وصورة استمهلنا هشام بعض الوقت للتفكير والرد عليه ففوجئ بعدم تمام اقناعنا وانصرف، تاركا رقم هاتفه عندما اتصلنا به بعد أيام ليحضر لنا ما يثبت تجاربه نظريا، قال إنه سيأتي لكنه لم يأت بعد أن شك في نوايانا.

عينات للفحص دوما
استطلاع آراء المواطنين في قضية مرور المندوبين لتسويق فلاتر مياه لا تنفع، بل قد تضر، دفعنا إلى مقابلة عبدالكريم عاشور عبدالسلام، وقد كان موظفا في محطة تقطير الدوحة سابقا، فقال: مياه الشرب نظيفة جدا ودائما ما كنا نأخذ عينات، لكن التلوث يأتي من الخزانات في البيوت، والمفروض أن نطهرها، لكننا نتكاسل ونقوم بفعل كل شيء إلا ما يهم صحتنا، ويؤكد عبدالكريم ان المياه المعالجة من البحر بالتقطير تمت اضافة الاملاح عليها بالنسب المسموح بها عالميا، افضل من المياه المعدنية التي قد تحتوي على بعض الأملاح ولا تحتوي على البعض الآخر.
التي يحتاجها الجسم، ويستطرد: نفاجأ بأناس يأتون الينا في بيوتنا ويضعون اجهزة في الماء الذي نشربه فيظهر «وسخ» فيوهمون الاغلبية بأنه من الماء مع انه من اجهزتهم.
ويضيف محمد رزق (ابو هاني): الطبيب نصحني ان اشرب من صنبور ماء الشرب العادية لانني اعاني من القرحة، وفقط استعين بفلتر من السيراميك على سبيل الاحتياط فقد يكون خزان الماء غير نظيف تماما. ويلفت الى ان اولاده يشربون كلهم كما يشرب وكذلك ضيوفه، لكن ذلك لا يمنعه من استهلاك من 4 - 5 كراتين مياه معدنية في الشهر لـ 12 شخصا هم افراد اسرته.
وينعى ابو هاني الوضع الذي جعل المواطن الكويتي لا يثق بمياه الحكومة قائلا: ذلك من فعل هؤلاء المندوبين الذين يظهرون اي مياه غير المياه التي تنتجها شركاتهم سيئة وقذرة.
اما احمد محمد سعيد ابو عبدالرحمن، فله رأي مختلف، اذ يقول: لم ار من المندوبين اولئك اي طرق ملتوية للاقناع.. هم اناس جادون يبغون الرزق الحلال.. يعرضون سلعة معينة، اذا اقتنعت اشتر، واذا لم تقتنع لا تشتر.. بل بلغ عنهم حماية المستهلك بوزارة التجارة وهم يتصرفون معهم وفي النهاية نحن لدينا ثقة بمياه الشرب العادية ولكن زيادة الحرص نضع الفلتر الاضافي.
ويقول خليفة عبدالله العيفان (ابوصلاح) على عكس سابقه: الشركات اصبحت تنتهك خصوصية البيوت، مندوبوها يطرقون الجرس ويلصقون اعلانات على الباب ويقلقون راحتنا.. اصبحت بيوتنا مثل سوق الحراج فبأي حق هذا؟ أليس طرقهم على أبوابنا ومحاولتهم بيع الفلاتر لنا هكذا.. مخالف للقانون؟! مفروض على الوزارات المعنية منع هؤلاء ومراقبة المناطق السكنية.

مياه الكويت
ادارة موارد المياه في معهد الكويت للابحاث العلمية تمثل احدى اهم ادارات المعهد البحثية الخمس، وهي تختص بانجاز الابحاث المتعلقة بالمياه وتطويرها وتقدم الاستشارات والخدمات المتعلقة بهذا المجال لاي جهة حكومية.
وابحاثها تركز على ضمان الاستغلال الامثل للموارد المائية المتاحة وترشيد استهلاكها، اضافة الى تخفيض تكاليف انتاج تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف وتعزيز قاعدة الموارد المائية وتطوير كفاءة نظم التحلية الحالية، واخيرا حماية الموارد المائية من الملوثات البيئية ورفع كفاءة وانتاجية القطاع المائي باشراك القطاع الخاص مع الحكومي..
وقد علق احد اساتذة المعهد على استخدام الفلاتر في مياه الشرب، الدكتور محمود عبدالجواد، بقوله: لا نحتاج اكثر من فلتر السيراميك لنضمن مياه شرب آمنة من ترسبات خزانات مياه البيوت.
اما الفلاتر التي تروجها بعض الشركات، فهي وهم وعملية تجارية الغرض منها الربح السريع ليس الا، مشيرا الى خطورة نزع املاح مغذية عن طريق ما يسمى بالتناضح العكسي الذي تجريه تلك الفلاتر.













Pictures%5C2009%5C12%5C01%5C22b4a8bd-5fd4-4153-a8ed-964c75d7b6ba_maincategory.jpg
• مندوب إحدى الشركات يجري تجارب في أحد المنازل بالسالمية
Pictures%5C2009%5C12%5C01%5C4bdc4325-6381-4df3-94a4-68b5bfe5728d_maincategory.jpg
• قياس الـ TDS يظهر قراءات مختلفة وفق نوعية المياه


المياه العذبة الطبيعية ومشاكل المياه الجوفية






يعتبر حقلا الروضتين وأم العيش الموردين الوحيدين للمياه الجوفية العذبة في الكويت، ويحتوي هذان الحقلان على مياه عذبة عالية الجودة، وخصوصاً حقل الروضتين.
وقد تعرض هذان الحقلان لمخاطر بيئية كبيرة، تمثلت في الحرائق النفطية أثناء حرب تحرير الكويت، وتكون البحيرات النفطية، وقد قام معهد الكويت للأبحاث العلمية، بمشروع لتقييم آثار هذه البحيرات على المياه الجوفية، وللتنبؤ بمصير الملوثات وحركتها في مكامن المياه الجوفية، فطور نموذجاً رياضياً للتنبؤين القصير والطويل المدى لتأثير الأمطار في مصير الملوثات، وقد أظهرت النتائج الأولى للدراسة تلوث مياه حقل أم العيش. مما أدى إلى البدء في المرحلة الثانية من المشروع لدراسة أثر الأمطار في مصير الملوثات في المياه الجوفية خلال خمس سنوات.
من ناحية أخرى أظهرت دراسات المعهد ان السبب وراء ارتفاع مناسيب المياه الجوفية، وما له من تأثيرات في السكان، هو الإسراف في ري الحدائق المنزلية وعدم استخدام أساليب الصرف المناسبة أثناء البناء. وقد تم التركيز في بعض دراساتنا على تقييم المشكلة، وتطبيق أنظمة صرف فعالة في مواقع المشاريع في الشامية وكيفان ودراسة تأثيرها في البنية التحتية. وكان لنجاح هذه التجربة الأثر في تعميمها على مناطق أخرى من قبل وزارة الكهرباء والماء.
وقد تم توسيع نطاق الدراسة لتشمل تجربة أنظمة الصرف الأفقية والرأسية في منطقة صباح السالم. كما تمت تجربة استخدام تقنية التناضح العكسي في معالجة المياه المصروفة في منطقة كيفان، واستغلال المياه المعالجة في ري المزروعات، وقد أكدت النتائج جودة المياه المنتجة وقلة تكلفة إنتاجها.
كما قامت إدارة موارد المياه في المعهد بالعديد من الدراسات الخاصة بالتقييم الكمي والنوعي للمياه الجوفية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء. وقد استخدمت النماذج الرياضية التي تم عملها أو تطويرها، وذلك كأداة لتقييم مكامن المياه الجوفية في الكويت.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 03:54 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



الفراعنة ابتكروا «الخاتم» والبابليون ابتكروا «قرط الأنف»


قبل ولادة الحضارات القديمة، كحضارتي وادي النيل ووادي الرافدين، كانت حياة الاوائل، تعتمد على ما عرف لاحقاً بـ«الرمزية» او «التشبيه»، اي انهم كانوا يخترعون رموزاً خاصة بهم، لمحاكاة احداث وعوامل الطبيعة المختلفة، كي يتجنبوا مخاطرها التي قد تحدق بهم بين الحين والآخر، او ان يطلبوا عطفها ورحمتها وسخاءها لتدر عليهم المزيد من المنافع والخيرات.
هذه الظاهرة، كانت في العصور التي سبقت ظهور الحضارات، عبارة عن ظاهرة رمزية، بدائية، لا تقوم على اسس او قوانين او افكار منتظمة وبناءة لربط نسيج المجتمع بالحياة، وبروابط ذات قيمة اجتماعية متميزة. ولكن حينما ظهرت حضارة وادي النيل، تغيرت الكثير من المفاهيم المتعلقة بالرمزية، فقد ولدت رزمة من الافكار الجديدة، التي تنبع من داخل حياة المجتمع او حياة النخبة الفرعونية الحاكمة. وفكرة «الخاتم»، واحدة من تلك الافكار التي القت بظلالها على بقية الامم التي تبنتها وتعلقت بها واصبحت جزءا راسخا من تقاليدها العامة. ولكن كيف ولدت الفكرة، وماذا تعني بالنسبة للمصريين القدماء؟
العلاقات الزوجية وتنظيم حياة الاسرة والمجتمع امور حظيت باهتمام كبير من قبل المصريين القدماء، وربما كانوا هم السباقون في تثبيت تلك القوانين او التوجهات التي تناولت شؤون الزواج والانجاب، وايضا الاسرة، قبل غيرهم من الحضارات الاخرى.
فالوثائق التاريخية الفرعونية، المتوافرة حاليا، تشير الى مثل هذه القوانين، معتبرة رباط الزوجية، شكلا مقدسا لا يجوز كسره. وفكرة «الخاتم» ولدت اساسا للتعبير عن رمزية «الرباط» الاجتماعي المقدس بين الزوجين، فشكل الخاتم «الدائري»، ووضعه في اصبع اليد، يعبر عن «رمزية واقعية» فالحياة الزوجية في نظر المصريين القدماء، ما هي الا حلقة او دائرة لشبك اصبعي الزوجين، فتكون بمنزلة القيد او الصفد الذي يربطهما بعضهما ببعض.
ولكون السلاسل او القيود دائما ما توضع في اليدين او حول الرقبة، فان «الخاتم» هو الرمز المصغر للقيد المقدس الذي يضعه المتزوجون في اصبعيهما.
ويبدو ان البابليين، قد اخذوا هذه الفكرة من المصريين القدماء، وبخاصة في فترة نبوخذ نصر الذي غزا مصر وسيطر على أجزاء واسعة منها. لكن البابليين قد عوضوا عقد الزواج بـ «القلادة الدائرية» بدلا من الخاتم الدائري، وهذه القلادة كانت توضع في عنق المرأة، وهي فكرة رجولية، توارثها الأشوريون فيما بعد، وعبرت عن غلاظتهم تجاه الجنس الآخر، حيث اعتبروا المرأة مجرد تابع للرجل، وبذلك سجل المصريون القدماء، ولأول مرة، طفرة متقدمة حتى في المفهوم العام السائد آنذاك تجاه المرأة. في حين لا نجد عند البابليين أو الأشوريين ثمة اثر جدي لتبوؤ المرأة لأي مركز قيادي في الولاية أو الامبراطورية، بينما تحقق للمرأة المصرية في العهود الفرعونية المتعاقبة مثل هذا الدور، وتميزت بعض الملكات الفرعونيات بقوة الشخصية والكفاءة والادارة العالية، وربما تفوقت حتى على زوجها من حيث القوة النافذة في المجتمع.
¶ د. مهدي السعيد ¶
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-10-2011, 02:09 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

للاستفادة من وقته قدر المستطاع قائمة بما يمكن أن يفعله المدير في 5 دقائق


كتب محمد النغيمش :
لو يتخيل المدير ما الذي يمكنه فعله في غضون خمس دقائق، لما أهدر دقيقة واحدة من وقته الثمين في العمل. وهناك قائمة طويلة يمكن أن يختار منها المدير، أو حتى الموظف، ما يمكنه القيام به من أنشطة مهمة سواء على الصعيد الوظيفي أو الصعيد الشخصي. وبعض هذه الأعمال له تأثير فوري لذيذ كإلقاء التحية والتبسم وتبادل الأحاديث الودية مع زميل في العمل، وأخرى ذات تأثير بعيد المدى لكنه في غاية الأهمية، ويمكن القيام به في غضون 5 دقائق، مثل بناء علاقة مع شخص مهم أو عميل مرتقب عبر اتصال هاتفي سريع. وفي السطور الآتية قائمة بالأعمال التي يمكن أن يستغل بها المدير وقته مستفيدا من الدقائق الخمس:
• الاتصال على زميل عمل سابق للسؤال عن أخباره.
• إلقاء التحية والتبسم الصادق في وجه المدير أو المرؤوسين.
• تبادل حديث ودي مع زميل توترت علاقتنا به أخيرا.
• تنظيم أوراق المكتب.
• تنظيم الرسائل الإلكترونية البريدية الواردة إلى الـoutlook وذلك في ملفات إلكترونية خاصة بكل مشروع ليسهل الرجوع إليها.
• الرد على رسالة بريدية إلكترونية أو مطبوعة مهمة.
• حفظ أرقام أشخاص مهمين بالهاتف تم التعرف عليهم أخيرا.
• توجيه تعليمات إلى موظف تجنبا لوقوعه في أي خطأ محتمل.
• الاتصال على الوالدين أو الزوجة ليذكرهم بأن عمله لن ينسيه محبتهم.
• كتابة جدول اليوم مبتدئا بالأهم ثم الأقل أهمية.
• محاولة كتابة قائمة بالأعمال المتراكمة أو المعطلة لإنجازها.
• تناول وجبة خفيفة لدفع الجوع حتى يرتفع مستوى التركيز والنشاط.
• توزيع المهمات على الموظفين (خاصة في بداية الدوام).
• إرسال رسائل تذكيرية إلى الموظفين بالبريد الإلكتروني أو شفاهة لتذكيرهم بمواعيد التسليم أو اتمام بعض المهام Deadlines.
• بناء علاقة مع عميل جديد مرتقب بالاتصال الهاتفي.
• المشي بحاجة شخص مناسب يبحث عن وظيفة جديدة بتقديم سيرته الذاتية إلى الشؤون الإدارية.
• تذكير المرؤوسين بمواعيد الاجتماعات المهمة.
• إصلاح ذات البين في العمل حتى ولو اضطر إلى الكذب المباح في هذه الحالات.
• كتابة رؤوس أقلام عن مشروع ما أو فكرة ينوي تقديمها للإدارة العليا.
• إرسال باقة زهور إلى مريض في المستشفى عبر الاتصال الهاتفي بالشركة المختصة.
• طلب وجبة غداء أو إفطار لبعض الزملاء لكسب مودتهم.
• إرسال رسالة شكر إلى الموظف المتميز تشجيعا له على همته ونشاطه.
• تقديم رسالة اعتذار إلكترونيا أو شفهيا إلى من أخطأنا بحقه.
• الإعتذار هاتفيا إلى العميل الذي لم نف بوعدنا تجاهه، لما لها من وقع كبير عليه.
• إعادة تشغيل جهاز الحاسوب Restart حتى يعمل بكفاءة وسرعة أكبر.
• الذهاب إلى دورة المياه لأنه ثبت علميا أن الحاقن ينخفض لديه مستوى التركيز في عمله.
• طلب مشروبات ساخنة أو باردة للشعور بالانتعاش أو اليقظة.
• تناول كميات كافية من الماء لما يمد الماء العقل بالاكسجين الكافي للتفكير.
• بذل مجهود بدني بسيط ينعش الجسم كصعود السلالم أو المشي إلى أحد المكاتب البعيدة.
• قراءة مقال إداري مفيد لتعلم مهارة جيدة.
• التسجيل في دورة تدريبية مهمة لاكتساب مهارات فنية أو إدارية.
• تحريك أمور شخصية عالقة لدى الشؤون الإدارية كالموافقة على الإجازة، أو المرضية أو الاستئذان وغيرها.
• اصنع معروفا لمسؤولك المباشر في العمل.
• توجيه طائفة من الأسئلة المهمة لشخص ضليع بتخصص معين في العمل لرفع مستوى الخبرة.
• الاطلاع على جدول الأسبوع أو الشهر أو السنة.
لو خصص كل مدير، خاصة المشغول جدا، كل يوم مدة خمس دقائق فقط للقيام بإحدى الأعمال الآنفة الذكر لوجد في نهاية العام أنه حقق أعمالا كبيرة ومتعددة أسهمت في ارتقائه بأدائه الوظيفي وبتحقيق أهدافه الخاصة والوظيفية. ولحسن الحظ فإن كل موظف بالمؤسسة لديه الوقت نفسه الذي يمضيه زملاؤه ولكن ما يميز الناجحين عن غيرهم بأنهم يحسنون الاستفادة من كل لحظة بما يفيدهم ويرتقي بمؤسساتهم ولذا نجدهم دائما في المقدمة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-10-2011, 07:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



أفضل من قطر والسعودية وعمان والإمارات الكويت تحتل المرتبة 106 على مؤشر جودة الحياة لعام 2010


كتبت رزان عدنان:
احتلت الكويت المرتبة 106 على مؤشر جودة الحياة لعام 2010 الصادر من مجلة انترناشيونال ليفينغ المتخصصة بالاتجاهات العالمية. ويتألف المؤشر الذي يرصد جودة الحياة من 194 بلدا، وصنفت الامارات في المرتبة 141 بعد كينيا وكازاخستان واذربيجان وكوريا الجنوبية.
وتم تصنيف البلدان في تسع فئات تشمل تكلفة المعيشة والثقافة والترفيه والاقتصاد والبيئة والحرية والصحة والبنية التحتية والسلامة والمخاطر والمناخ.
واحتلت الامارات مركزا متقدما من حيث الاقتصاد والسلامة، لكن درجة متدنية في البيئة والحرية والمناخ.
وتقيس شريحة الحرية الحقوق السياسية للمواطنين والحريات المدنية بحسب ما ذكرته المجلة.
وسجلت الامارات 50 نقطة بشكل عام، في حين اعتلت فرنسا القائمة برصيد 82 نقطة، اما الصومال التي جاءت اخيرة وفي المرتبة 194 فتذيلت القائمة ايضا برصيد 30 نقطة.
من ناحية اخرى، تصدرت الدول الاوروبية ومنها فرنسا والنمسا وسويسرا والمانيا ولوكسمبورغ وبلجيكا وايطاليا قائمة اول عشرة بلدان الى جانب نيوزيلندا واميركا وكندا.
اما معظم دول الخليج فتم تصنيفها في النصف المتدني من القائمة، اذ احتلت الاردن المرتبة 104 تلتها الكويت في المركز 106، وسوريا 124، وقطر 128، ومصر 135، وايران 150، وعمان 168، والسعودية 169، والعراق 170، واليمن 171.
في حين احتلت بريطانيا المرتبة 25، والهند 88، والصين 97، وباكستان 178.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-10-2011, 09:05 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس




.. وغياب العدالة الاقتصادية يزيد الأمراض


انتهت دراسة ألمانية سويدية مشتركة إلى أن عدم مراعاة العدل الاقتصادي داخل أي بلد يرفع من معدل الإصابة بالأمراض بين مواطنيه.
وخلال استعراضه لنتائج الدراسة قال البروفيسور مارتين كارلسون من كلية الهندسة جامعة دارمشتات إن هذه الدراسة تعد الاولى من نوعها بالنظر لكثرة الدول التي شملتها الدراسة وهي 21 دولة.
وبحسب الوكالة الألمانية للأنباء (د ب أ) فقد اعتمدت الدراسة على وصف كل شخص لحالته الصحية وذلك من خلال الهاتف أو الكمبيوتر حيث شملت الدراسة سؤال 1000 شخص من كل دولة. فقد وصف 75% من الكنديين والدانمركيين والفرنسيين حالتهم الصحية بالجيدة أو الممتازة بينما بلغت هذه النسبة بين الألمان نحو 70% ، في حين تدنت النسبة بشكل واضح بين مواطني الدول التي تعاني من خلل العدالة الاقتصادية. إذ وصف نحو 33% فقط من الأتراك والصينيين حالتهم بالجيدة أو الممتازة ووصلت هذه النسبة إلى أدنى مستوياتها بين المواطنين الروس حيث لم تتجاوز الـ 17% فقط.
 
أعلى