سويرة راحت البر .. تييب العيش الاحمر وتحطه بالصواني على ييت خوالي ، خوالي يادلالي ....

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-12-2010, 04:29 AM
البريمل

العبارة المنسية في اللهجة الكويتية

هَيع: نام
هَجف: فارع الطول
هَبش: أخذ الشيء بقوة
هَفه: هفه تهفك وضربك تضربك
هَلس: شدد عليه
هوب هوب: أوقف قف قف
دعله: دَم ثقيل
مَلهوف: شديد النهم
مَلفلفة: ذكية للغاية
بازعة: قليلة أدب
بارعة: جريئة للغاية



أسماء أدوات ذابت مع الأيام :




1ـ جولة أم قلاص: إحدى وسائل الطبخ في الماضي.
2ـ جرس الحمارة: جرس صغير يعلق في رقبة الحمار.
3ـ بالوعة الزاد: خاص لبقايا الطعام.
4ـ السماور: وعاء الماء.
5ـ المسحانة: للسحق.
6ـ المنسف: تنقية العيش.
7ـ مدعاب: منهول.
8ـ ص.فرية: نوع من القدور المصنوعة من النحاس.
9ـ محالة: قطعة من الخشب مستديرة تساعد على سحب الماء من الجليب.
10ـ عكة: للدهن العداني.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
0, 11:43 PM
البريمل

كلمات ذابت مع الأيام من الأقاويل :




1 ـ طراقه بيزة.
2 ـ ما وراء الباب الا الكلاب.
3 ـ لي خذك رمضان بالطول خذه بالفطور.
4 ـ اندب حر ولا توصيه.
5 ـ جاور غني ولا تجاور فقير.
6 ـ السلف تلف.
7 ـ لي حجت البقر على قرونها.
8 ـ هذا اللي أوله ينعاف تاليه.
9 ـ الدين عمى عين.
01 ـ يسمن نفسه بالخرق.




:




1 ـ إبحره: أرض رملية منخفضة.
2 ـ إمشختف: نتوءات وزوائد.
3 ـ عوشزه: صخرة صلبة بها نتوءات تجرح الأصابع.
4 ـ عسو: ضعيف للغاية.
5 ـ أسحم: سواد مع شيء.
6 ـ تشلوى: أشرف على الشفاء.
7 ـ بوطه: مكان.
8 ـ الباريه: المنقور.
9 ـ بلكت: ربما.
10 ـ برجوته: بائع الأشياء المتعددة لأغراض المنزل من ابرة وأزرار وغير ذلك.



طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة




بقلم: غنيمة الفهد
قد يتساءل البعض في بداية التعليم الحديث هل هناك فرق بين منهج الطالب والطالبة للعلم؟ في بادئ الأمر اعفيت الطالبة من دراسة اللغة الأجنبية. والتي كانت مفروضة على الطلاب.
كما أن هناك مواد نسوية (نربية نسوية) لا يقوم الطلاب بدراستها مثل التطريز، والخياطة، وتدبير المنزل، وما إلى غير ذلك من مواد نسوية بحتة.
ولكن في نهاية الاربعينات بدات الطالبة تتلقى اللغة الأجنبية وفي عام 1951 فتح أول فصل ثانوني بالمدرسة القبلية ومدرسة المرقاب للبنات.
وبدأ عام 1962 افتتح معهد المعلمات لقد ساهمت البعثتين الفلسطينية والمصرية فيه، لقد كان يطلق اسم المدرسة على انها المعلمة التي تقوم بالتعليم حتى جاءت البعثة المصرية وبدا مسمى كلمة أبله ينتشر وهي تعني أختي.
انتهت المطوعة والملاية نهائياً، ولا بد أن نذكر الدور الايجابي والكبير والعظيم من قبل المرحوم الشيخ أحمد الجابر أمير البلاد اذ افتتح أول مدرسة حكومية للبنات 1938 وأكمل المشوار الشيخ الجليل عبدالله السالم الذي كان يصارع من أجل انهاء الأمية ومكافحتها فافتتحت في عهده عدة مراكز لتعليم الكبار ومحو الأمية ثم تابع الخطوة الجبارة الشيخ صباح السالم وذلك باصدار قانون الزامية التعليم للبنين والبنات سنة 1965 ثم افتتاح جامعة الكويت سنة 1966، وهناك من الشخصيات الجليلة لا ننسى دورها في نهضة التعليم الشيخ عبدالله الجابر الصباح، والشيخ يوسف بن عيسى.
لقد بدأ التعليم قوياً في الكويت سواء للبنات والبنين وأصبح هناك مقولة يحفظها الجميع عن ظهر قلب للمعلم: من علمني حرفاً كنت له عبداً.
وقم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
وهناك قصائد عديدة قيلت حيث توضح دور المعلم.
المقولة
من ذلك البر الجواد
بنفسه ليفيد غيره
ويعيش طول حياته
عيش الكفاف يذوق مره
ويبدد الحلك المحيط
بكل احساس وفكره
من نور ناظره ونار
ضميره وهب المسرة

وظهرت مدرسات كويتيات مثل مريم عبدالملك وأنيسة محمد جعفر، ولطيفة البراك وهداية سلطان السالم، وفاطمة صالح المطوع، ونعيمة عبدالسلام شعيب ولطيفة محمد راشد، وشيخة محمد جمعة، وعزيزة عيسى الصالح وبثينة محمد جعفر، لقد اعطت هؤلاء العلم ونهلت الطالبات بشغف من هذا العلم ولقد تخرجت أول دفعة في دبلوم التربية النسوية سنة 1945 وهناك بعثات سنة 1956 للقاهرة. ثم بعثة للطالبات الكويتيات إلى المملكة المتحدة سنة 1955 مثل لولوة القطامي تربية وتعليم سنة 1955 ثم نجيبة عبدالله الملا (طب) سنة 1957 د. رشا الصباح لغات حديثة سنة 1960، وشيخة العنجري القاهرة اجتماع سنة 1961، ونورية يوسف الحميضي اجتماع سنة 1960 ونورية مبارك الفلاح اجتماع سنة1960.




العلم الحديث للبنات بدأ 1938 المعارف استأجرت بيت المانع ليكون أول مدرسة للفتيات
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C09%5C06%5C21780efc-4d92-4171-96d7-31ad0f5d583b_main.jpg
• صورة تذكارية لتلاميذ كويتيين في مدرسة المرقاب للصف الثاني روضة سنة 1967 – 1968



ثم عام 1939 استأجرت بيت أحمد الخميس عام 1940 استأجرت المعارف بيت مساعد البدر عام 1941 استأجرت المعارف بيت محمد الجبر
أول مدرسة للبنات افتتحت بعدد 100 طالبة
في أواخر الأربعينات افتتحت المدرسة القبلية الوسطى، الشرقية والزهراء والمرقاب
وفي الخمسينات مدرسة الصالحية خديجة ثم روضة المهلب وروضة طارق والجابرية ثم مدرسة آمنة في الدسمة سنة 1955، وعام 1956 انشئ معهد «تدريب الفتيات» ومعهد «الصم والبكم»
التعليم مجاني ومن دون وجبة غذائية
التدريس (المواد الأساسية) ثم الخياطة، الرسم، الموسيقى، الألعاب
ليس المريلة السوداء، القبة البيضاء، الشرائط الحمراء.. الخضراء.. والبيضاء حسب مرحلة الدراسة

افتتحت أول مدرسة للفتيات سنة 1937ــ 1938، استأجرت المعارف بيت المانع وجعلته أول مدرسة للبنات، ثم استأجرت عام 1939 بيت الخميس، ثم 1940 بيت مساعد البدر، ثم استأجرت المعارف ايضا بيت محمد الجبر 1941.
بدأ عام 1940 وأواخر الاربعينات بناء مدارس نظامية متناثرة في الاحياء الشعبية الثلاثة المعروفة، شرق وجبلة والمرقاب. في حي شرق (المدرسة الشرقية)، وفي حي جبلة (المدرسة القبلية)، أما في وسط المدينة فتسمى المدرسة الوسطى، اي وسط المدينة (الديرة).
أنشئت مدرسة الزهراء سنة 1946، ثم المرقاب سنة 1949، ثم الصالحية سنة 1950، ثم مدرسة خديجة سنة 1952، ثم روضة المهلب وروضة طارق والجابرية 1955.
سنة 1946 تم توزيع أول وجبة غذائية عبارة عن شوربة عدس ثم تطور الامر الى البسكويت والحليب.
عام 1955 قُدّ.مت وجبة كاملة للطالبات من سندويش وبيض وجبن ومربى، ثم انشئ المطبخ المركزي ليقدم فيما بعد وجبات غذائية معتبرة. بازيلاء، كباب، تكة، معكرونة، برياني.
أما الملابس فهو زي موحد، لونه أسود (مريلة) عليها قلبة بيضاء اللون مع جوارب وأحذية بيضاء ثم تطورت الملابس المدرسية للفتيات، فهناك ماركة بربري البيج الكاروهات وهناك الرمادي أبو النجمة حتى وصل الى ما وصل إليه الآن من كاروهات، أخضر وازرق كان التفتيش على النظافة واجبا (قص الأظافر)، والشرائط الخضراء والحمراء والبيضاء، كل حسب المرحلة الدراسية. كل شيء يوزع بالمجان من المأكل، والملبس. وأدوات التدريس والدفاتر. والأقلام والممحاة والمساطر، أي ان التعليم مجاني 100%.
لم يكن هناك شرط في القبول: اي شرط سن الفتاة وكانت هناك إعانة شهرية للتشجيع بمبلغ 9 روبيات وقد تغيرت نظرة المجتمع الى تعليم الفتيات تماما. فأصبحت هناك بعثات للكويتيات في البداية الى الدول العربية ثم إلى الدول الاخرى مثل المملكة المتحدة، وكانت أوليات الخريجات من معهد تدريب الفتيات نذكر منهن بدرية الرقم، طيبة الفرج، طاهرة بهبهاني، فريدة الخشتي، شرعية الحوقل، لولوة المهيني وسمية المواش وحصة محمد الجاسم، أما أول دفعة سجلت بالمعارف سنة 1938 فهن بدور القناعي، فاطمة مشعان الخضير، حصة أحمد الفهد، شيخة العناجر، شريفة العتيقي، غنيمة سعود العنجري، فضة النصر الله، عايشة الدعيج، طيبة الرميح، ونسيمة المدير ويسمى هذا الفصل التمهيدي البستان، وهؤلاء هن الطالبات الرائدات، أي من الأوليات اللواتي اقتحمن العلم بعد المطوعة والملاية.

Pictures%5C2008%5C09%5C06%5C03059e39-931f-4eee-a3ce-edcc4f00af70_maincategory.jpg
• أخذت هذه الصورة التذكارية عام 1948 في المدرسة الأحمدية، ومن أبرز الشخصيات التي تضمها هذه الصورة هم جلوسا من اليمين: الأستاذ ملا راشد، والأستاذ ملا جاسم، والأستاذ عبدالوهاب الرفاعي رقم 3، وبدر السالم رقم4، وبراك المرزوق رقم 5، والمرحوم محمد مشعان الخضير رقم6، وعبدالرحمن النيباري رقم7. الوقوف من اليمين في الصف الأول:
Pictures%5C2008%5C09%5C06%5C07b8727c-3396-40f9-9795-6ced7c14ab19_maincategory.jpg
• الشيخ عبدالله الجابر الصباح يتفقد المدرسة العربية في بومبي وبجانبه ناظر المدرسة عبدالمجيد أبو غربية والسيد مساعد الساير
Pictures%5C2008%5C09%5C06%5C6b520d05-e572-41ee-a65f-ec8a03189985_maincategory.jpg
• .. ويطالع خرائط وتصميمات لمدارس جديدة
الأكلات الشعبية (الرخوة)





شله: ماش + رز + سلق + لحم.
خثرة: رز مع طماطم وماء ومعجون طماط وسمك، يضرب جيدا.
مضروبة: رز + لحم.
مرقوق: رقائق عجين مع اللحم والمرق.
جريش منهنه: برغل مع لحم.
قبوط: قطع الطحين مع اللحم والخضرة والمرق.
تشريبة: خبز مع اللحم والخضرة والمرق.
محروق صبعه: فتات الخبز مع الخضار والمرق.





كلمات ذابت مع الأيام





1 ـ إبحره: أرض رملية منخفضة.
2 ـ إمشختف: نتوءات وزوائد.
3 ـ عوشزه: صخرة صلبة بها نتوءات تجرح الأصابع.
4 ـ عسو: ضعيف للغاية.
5 ـ أسحم: سواد مع شيء.
6 ـ تشلوى: أشرف على الشفاء.
7 ـ بوطه: مكان.
8 ـ الباريه: المنقور.
9 ـ بلكت: ربما.
10 ـ برجوته: بائع الأشياء المتعددة لأغراض المنزل من ابرة وأزرار وغير ذلك.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-12-2010, 05:26 PM
justice

القبس


الفريج .. قصة من تاريخ الكويت منازل قدماء الكويتيين
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C02%5C02%5Cb2f443b2-7a5d-4f19-9fd7-6d9dad9274b8_main.jpg
• الدرج والغرفة العلوية


الأحياء الشعبية الثلاث الشهيرة جبله، شرق، المرقاب. وابناء الحي الواحد، والفريج.. واسماء الفرجان المشهورة فريج سعود، فريج الغنيم، فريج الشاوي.. وهكذا.
ومن مميزات هذه الفرجان السكيك (سكة سد) الأزقة والحواري حفظت الكينونة والوجود الكويتي والترابط بين ابناء الحي الواحد، وظاهرة لحجة السطح المتقارب مع سطح الجار صفة من صفات البناء في الاحياء.
البيوتات متراصة (متلاصقة) تسمى بيوت عربي من الطين (اللبن)، والعمارة الكويتية الشيء نفسه من روشنة، باقدير، وليوان، ودار الجيل (دور العيال) وهكذا.
هذه الفرجان وتلك البيوتات ليس لها رقم شارع او مسمى القطعة او رقم البيت، ومع ذلك الكل يعرف عنوان بيت صديقه او اخيه او جاره من دون البحث عنه بمسمى قطعة او شارع.
هذه الفرجان بانواعها واحيائها، نجد فيها الموروث الشعبي الكويتي الخالد، المقرون بالتلاحم والتآزر، والتآلف والوقوف جنبا الى جنب في الملمات والصعاب.

وقوع بعض الاحياء على البحر، اوجد اعمالا جليلة وهوايات عجيبة منها السفر، والغوص، وهواية السباحة وصيد الاسماك، ثم كانت هناك صناعة السفن العظيمة بواسطة «القلاليف» ثم مخازن لاغراض السفن تسمى «العماره» من حبال ومسامير وما يلزم ذلك من اغراض كثيرة ومتعددة تحتاجها السفارة اثناء سفرهم بسفنهم التي جابت شرق افريقيا، جنوب شرق آسيا، ويقع حي شرق على البحر.
ومن هنا تجد «النقعة» لرسو السفن في جبلة وشرق.
وهنا نعرج الى شاي «الضحى» والزيارات بين النسوة اللاتي عملن بمهنة «الخطابة» و«الدلالة» وبيع الملابس بين نساء الفريج الواحد، والمطوعة لتدريس الفقه والدين وحفظ سور القرآن، وانتشرت ظاهرة الرضاعة الطبيعية التي تقوم بها المرأة تجاه أختها المشغولة برعاية منزلها، وعند بكاء الطفل تقوم جارتها برضاعة ابنائها، فضلا عن مساعدتها في اعمال المنزل من «زعاب» وطبخ وغسل ملابس في البحر. في كل الاحياء هذه هي حياة اهل الكويت سواء في جبلة او شرق او المرقاب.
ونعرج أيضا الى الجلسات الجميلة بعد صلاه العصر جلسات «الدكة» او الدچة، وهي جلسات وقتية قبيل الغسق، اما بعد صلاة المغرب فهناك الدواوين التي تفتح ابوابها لابناء الحي والمجاور للتشاور معا وحديث اهل الديرة وتتبع اخبارهم، والمشاركة في الافراح والاتراح.
اما القرى من قرية حولي وقرية الجهراء والفنطاس والفنيطيس وفحيحيل وبوحليفة، فهي سلة الغذاء الكويتية وانتاجها من طروح، طماط، بطيخ، بقل، رويد. وفي العديلية توجد زراعة القمح، وتعتمد هذه القرى على القلبان (الآبار المائية)، وتشتهر جزيرة فيلكا بزراعة الجزر والخضار في المناطق القريبة.
جميع احياء وقرى اهل الكويت لها طابع واحد في التآلف وحسن الجيرة، حيث يتبادلون «النقصة» فيما بينهم والسؤال وقت المرض وحضور العزاء 3 أيام بالنسبة للرجال والنساء.
واشتهرت مزارع حولي بـ«الكبر»، اي الكوخ، وكذلك مزارع الدسمة، اما اجمل القرى فهي قرية حولي التي اشتهرت باشجار السدر.
وقرية الجهراء التي اشتهرت بنسيمها العليل وهي البوابة التي حمت الكويت من الأعداء.
أهم ما يميز الفرجان الكويتية الجيرة واحترام بعضهم، اما كلمة «ابرك وخير المنزلي» فهي كلمة ترحيبية للساكن الجديد الذي تقدم له هدية في حال سكنه المنزل عبارة عن جونية عيش وخروف، حيث يبدأ بالتأقلم معهم واحترامهم واحترام الجيرة والجوار وهي من سمات أهل الكويت وعرف عظيم من أعرافهم «الجيرة الحسنة».
حياة الكويتيين القدماء حياة بسيطة، منازلهم أيضا عادية وبسيطة ولكن حبهم لبعضهم عظيم، احترام الجار لجاره أعظم حب، تعاون، اخاء، مساواة، عطاء، تضحية وفاء هذه هي سمات أهل الكويت في فرجانهم وقراهم.




Pictures%5C2008%5C02%5C02%5C6fa85707-4f29-4add-98c9-2cd56f101c7d_maincategory.jpg
• وقوع بعض الأحياء على البحر أوجد ظاهرة السفر والغوص وصناعة السفن والعمارة والنقعة
Pictures%5C2008%5C02%5C02%5Cfdc143a4-cc2d-4d39-9307-de343434182d_maincategory.jpg
• العمارة الكويتية القديمة باسطحها المتجاورة
Pictures%5C2008%5C02%5C02%5Cb4cc65ac-9896-446e-ae8a-5e9d935d5565_maincategory.jpg
• منازل متفرقة قرب مسجد مديرس مقابل المدرسة القبلية للبنات في الاربعينات ويبدو محل لعبدالله ناصر
15-12-2010, 02:06 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

المرأة .. قصة من تاريخ الكويت
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C02%5C09%5C5e358d3c-7973-404c-b966-2b1cae94aa5c_main.jpg
• المطوعة زهرة السيد عمر عاصم
e52877c8-8b64-452c-8fa2-b79958d003bc_author.jpg


المراة الكويتية

بقلــم: غنيمــــة الفهــــد
لا شك ان للمرأة الكويتية دورا مهما في كفاحها جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل زوجها وابنها من أجل لقمة العيش ومن أجل مساعدة الزوج في مسيرة حياته – وكفاحه. يبدأ الاستعداد، استعداد الرجل للغوص. والرحيل إلى المغاصات من أجل الغوص على اللؤلؤ وقبل المغادرة يسلم الرجل «الزوج» بيته وعياله في أيد أمينة الا وهي زوجته، يسلمها مبلغ عشر روبيات يعطيها النوخذة للغواص الذي يسلمها بدوره إلى زوجته حتى تعيش بهذا المبلغ لمدة أربعة أشهر. وهذا المبلغ يساوي الآن (750 فلسا)، تقوم المرأة هنا برعاية بيتها وتربية أطفالها على أكمل وجه فتستعين هنا «بالماعز»، حيث تحلبها لتغذي أبناءها بالحليب.وإذا كان لديها، بقرة أو حتى ماعز فإنها قد تبيع اللبن والزبد لتوفر بعضا من الاحتياجات لأولادها. وهناك من تقوم بخياطة الملابس وأعمال كثيرة تقوم بها المرأة من أجل مساعدة الرجل. وهنا يعود الرجل الغواص بعد 4 أشهر خلت حيث يجد بيته معطراً بالكرامة والشرف، وعياله في أحسن حال.
هذه هي المرأة الكويتية في الماضي، ورغم عدم تعليمها فانها جبارة، حكيمة، عاقلة قوية. تقوم بمساعدة زوجها على أكمل وجه.
أما في البادية فلقد ضربت المرأة البدوية أروع العطاء في مساعدة زوجها الرجل بيدها الطاهرة نسجت السدو، أجمل حرفة من حرف البادية وصنعت أثاث الخيمة من فرش. ومساند للراحة. وفرش للنوم وبيت شعر للسكن – وغزلت الصوف من الماشية فصنعت السجاد والبشت والخيام من الاباعر. فضربت أروع المثل في التفاني والعطاء.
ومن منتجات الألبان صنعت الزبدة والجرثي واليقط. وغذت أبناءها وخبزت. وزرعت وعملت كل شيء من أجل الوقوف جنباً إلى جنب مع الرجل زوجها أبو عيالها.
وتظل المرأة الكويتية في الماضي العريق مثالاً رائعاً للعطاء، واليقظة، وحسن التصرف، وهذا نابع من حبها لزوجها وعيالها وبيتها، وهناك المرأة التي قسا عليها الدهر فمات معيلها (زوجها)، أو أخوها أو لم تتزوج على الإطلاق، ومع ذلك عملت بكل المهن الشريفة من أجل لقمة العيش فطحنت الحبوب بواسطة الرحي. وباعت بيض الدجاج، والبط والحمام وباعت بعض السلع في سوق النسوة.
وتضع سلعتها وبضاعتها المكونة من ديرم/ حنة كحل (بجر) أدوات الخياطة والملابس النسائية وبعض الملابس الرجالية مثل القحفية كما كانت تبيع دراريع الزرى والنجنق للبنات الصغيرات.


مهن مختلفة زاولتها النسوة من أجل كسب الرزق
المطوعة - الخطابة - الحوافة - الدلالة - الداية - الولادة

حرصت المرأة الكويتية على مزاولة كل مهنة شريفة في الماضي العريق، حيث لم تكن هناك وظيفة ثابتة للمرأة انذاك، وهدفها هنا مساعدة زوجها اولاً ومن ثم اعالة عيالها ثانيا، وقد تكون مقطوعة من شجرة كما يقال حيث لا معيل لها، فبدأت هنا بمزاولة تلك المهن التي سأشرحها فيما بعد من مهن شريفة تدر عليها بعض الدخل، وامتهنت المرأة الكويتية في الماضي اعمالا متنوعة لكسب الرزق الحلال مثل اعمال البيع والشراء، فكان الانتاج المحلي من صناعة يديها او تقوم بطحن الحبوب (القمح) بالرحى مقابل اجر معين مثل دق الهريس، كذلك عززت الكثير من المهن النسائية مثل الخياطة، حيث قامت بخياطة الملابس وبيعها، وزاولت بعض النسوة مهنة بيع الخضراوات، حيث تحمل المرأة زبيلها وتبيع شدات الخضرة، من حلبة، كزبر وبقل، وشبنت، وفجل على بسطة بسيطة ودخل قليل.
وهناك ايضا الحوافة وهي من المهن النسائية المعرو فة في الماضي والحوافة نوعان، نوع تحف العروس وتخدمها في اسبوع زواجها، حيث تقدم الوجبات الغذائية للمعاريس، وهناك الحوافة التي تحوف النفساء وتطبخ لها القبوط، وتقدم لها اللهوم، والعصيدة مع البيض فترة الصباح مع الريوق وتشرف على صغيرها.
وهناك ايضا الداية، وهي مهنة خدمة تخدم في المنازل تكنس وتغسل الملابس، وتطبخ بعض الاحيان، وهناك من تقوم بتوليد النسوة «الولادة وهي بمنزلة الممرضة تولد المرأة وتقطع سرة الطفل، وهناك من عملت بمهنة الحيامة (الحجامة) لاخراج الدم الفاسد وهي من المهن التي ذابت مع الايام، وهناك مهنة جميلة وهي مهنة الخطّابة، وهي تسرف في مدح البنت بقولها: «عينها ساعات والخشم سلة سيف والبراطم خيوط برسيم»، وهذه كانت مقاييس الجمال في الماضي، وهناك من عملت بمهنة التدريس وتسمى المطوعة وهي تقوم بتدريس البنات الآيات الصغيرة ثم تقوم بتعليم الصغيرات اصول الدين ثم ختم القرآن الكريم، والاحتفال بهذه الختمة. واشهر المطوعات فاطمة المسباح، ولدت بفريج الزبن في منطقة قبلة بالكويت، والمطوعة شريفة حسين العمر ولدت سنة 1252 هـ في جبلة، والمطوعة حصة الحنيف ولدت 1858 في منطقة الزبير، والمطوعة فاطمة بنت حسين الشهاب والمطوعة لولوة احمد براك العصيمي، ولدت في منطقة الزلفى عام 1892، الى جانب الكثيرات منهن مثل لولوة ملا صالح الربيعة، والمطوعة حليمة فرج، والمطوعة بدرية فرج العتيقي، الى جانب المطوعة عايشة جمعة المحمد، والمطوعة زهرة السيد عمر عاصم، والمطوعة سليمة فرج القناعي.
هذه هي المرأة الكويتية في الماضي، كفاح وعطاء وتضحية ووفاء، وحب عظيم لبيتها واهلها، وزوجها وعيالها، شاركت الرجل ووقفت معه تشد أزره وتساعده في التغلب على صعوبات الحياة ومشقة العيش.

( جميع الصور اخذت من الوثائق- الكتب التاريخية- اللوحات التراثية وشركة نفط الكويت)حرصت المرأة الكويتية على مزاولة كل مهنة شريفة في الماضي العريق، حيث لم تكن هناك وظيفة ثابتة للمرأة انذاك، وهدفها هنا مساعدة زوجها اولاً ومن ثم اعالة عيالها ثانيا، وقد تكون مقطوعة من شجرة كما يقال حيث لا معيل لها، فبدأت هنا بمزاولة تلك المهن التي سأشرحها فيما بعد من مهن شريفة تدر عليها بعض الدخل، وامتهنت المرأة الكويتية في الماضي اعمالا متنوعة لكسب الرزق الحلال مثل اعمال البيع والشراء، فكان الانتاج المحلي من صناعة يديها او تقوم بطحن الحبوب (القمح) بالرحى مقابل اجر معين مثل دق الهريس، كذلك عززت الكثير من المهن النسائية مثل الخياطة، حيث قامت بخياطة الملابس وبيعها، وزاولت بعض النسوة مهنة بيع الخضراوات، حيث تحمل المرأة زبيلها وتبيع شدات الخضرة، من حلبة، كزبر وبقل، وشبنت، وفجل على بسطة بسيطة ودخل قليل.وهناك ايضا الحوافة وهي من المهن النسائية المعرو فة في الماضي والحوافة نوعان، نوع تحف العروس وتخدمها في اسبوع زواجها، حيث تقدم الوجبات الغذائية للمعاريس، وهناك الحوافة التي تحوف النفساء وتطبخ لها القبوط، وتقدم لها اللهوم، والعصيدة مع البيض فترة الصباح مع الريوق وتشرف على صغيرها.وهناك ايضا الداية، وهي مهنة خدمة تخدم في المنازل تكنس وتغسل الملابس، وتطبخ بعض الاحيان، وهناك من تقوم بتوليد النسوة «الولادة وهي بمنزلة الممرضة تولد المرأة وتقطع سرة الطفل، وهناك من عملت بمهنة الحيامة (الحجامة) لاخراج الدم الفاسد وهي من المهن التي ذابت مع الايام، وهناك مهنة جميلة وهي مهنة الخطّابة، وهي تسرف في مدح البنت بقولها: «عينها ساعات والخشم سلة سيف والبراطم خيوط برسيم»، وهذه كانت مقاييس الجمال في الماضي، وهناك من عملت بمهنة التدريس وتسمى المطوعة وهي تقوم بتدريس البنات الآيات الصغيرة ثم تقوم بتعليم الصغيرات اصول الدين ثم ختم القرآن الكريم، والاحتفال بهذه الختمة. واشهر المطوعات فاطمة المسباح، ولدت بفريج الزبن في منطقة قبلة بالكويت، والمطوعة شريفة حسين العمر ولدت سنة 1252 هـ في جبلة، والمطوعة حصة الحنيف ولدت 1858 في منطقة الزبير، والمطوعة فاطمة بنت حسين الشهاب والمطوعة لولوة احمد براك العصيمي، ولدت في منطقة الزلفى عام 1892، الى جانب الكثيرات منهن مثل لولوة ملا صالح الربيعة، والمطوعة حليمة فرج، والمطوعة بدرية فرج العتيقي، الى جانب المطوعة عايشة جمعة المحمد، والمطوعة زهرة السيد عمر عاصم، والمطوعة سليمة فرج القناعي.هذه هي المرأة الكويتية في الماضي، كفاح وعطاء وتضحية ووفاء، وحب عظيم لبيتها واهلها، وزوجها وعيالها، شاركت الرجل ووقفت معه تشد أزره وتساعده في التغلب على صعوبات الحياة ومشقة العيش.

Pictures%5C2008%5C02%5C09%5C57d1735d-c2de-4c9d-a24c-40d40b7fb1c5_maincategory.jpg
• المطوعة عائشة جمعة المحمد
Pictures%5C2008%5C02%5C09%5Cd9ecab59-34ac-47cc-a455-e0246527cdce_maincategory.jpg
• المطوعة سليمة عبدالله القناعي
Pictures%5C2008%5C02%5C09%5C62d31b52-e1c4-474f-8063-320699558667_maincategory.jpg
نصير المرأة : • صورة لصباح الاحمد عام 1961
Pictures%5C2008%5C02%5C09%5Cf63f18f0-94ce-4ed0-9382-495296b17575_maincategory.jpg
• طحنت الحبوب بواسطة الرحى من اجل لقمة العيش
Pictures%5C2008%5C02%5C09%5C218575ff-eed6-4cf7-b3e2-2df3e97a0113_maincategory.jpg
• غزل الصوف



التعبيرات الشعبية الكويتية

كتب غنيمة الفهد :

• إرقد وآمن (الاطمئنان)
• اذا بغيت السر يشيع عطه إم بزيع (النمييمة)
بخور السوق (الاشاعة)
• أنا ما اطق الطار مقلوب
(مطلق الصراحة ووضوح)
• الخال خلي والعم ولي. احقية العم في الاشراف على ابناء اخيه.





كلمات ذابت مع الأيام

كتب غنيمة الفهد :

ذ.هين: ذكي ومتفتح الذهن
ذرب: غاية في الأدب
دَعانة: سوء تصرف وسلوكيات مزعجة
دَغر: هَجم ودخل بغتة
دَعم: دهس
دَرعم: دخل مسرعاً دون استئذان
دَرع: لبس ملابسه بسرعة
درابي: يقال للشخص الذي يكثر من الكذب
دَنع: لئيم
دفق: ويقال دفق قلبي اي هزني وازعجني.





الحكمة في الأمثال الكويتية

كتب غنيمة الفهد :

ــ عسى يحرم ايدياتك النار
دعاء خير وبركة لله جلت قدرته
ــ المبلل ما يخاف من المطر
«الشي واضح»
ــ يا الله حسن الختام
تضرع الى الله
ــ مال عمك ما يهمك
(الاسراف في المال)
ــ نقزت بالشام قال ذيك قاع وذي قاع
(مقارنة).





العبارة المنسية في اللهجة الكويتية

كتب غنيمة الفهد :

1ــ لبغيت تغرب خرب
الخراب وانكار العشرة عند المغادرة
2ــ تخانقوا القرعان على سبة عصيدة
اهزوجة تندر وقشمرة
3ــ يدخل عصه في شيء ما يخصه
فضولي للغاية
4ــ منقاش العجم ما يبطل
(حذاقة ومهارة وفن في العمل).
بورسلي ومكتبة لبيع الكتب في يمين الصورة
Pictures%5C2008%5C02%5C02%5C92bf046c-a660-4f39-b299-a8ea70786c90_maincategory.jpg
• الباب الكويتي الشهير
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-12-2010, 02:12 AM
justice

القبس



المرأة .. قصة من تاريخ الكويت
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C02%5C09%5C5e358d3c-7973-404c-b966-2b1cae94aa5c_main.jpg
• المطوعة زهرة السيد عمر عاصم



المراة الكويتية

بقلــم: غنيمــــة الفهــــد
لا شك ان للمرأة الكويتية دورا مهما في كفاحها جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل زوجها وابنها من أجل لقمة العيش ومن أجل مساعدة الزوج في مسيرة حياته – وكفاحه. يبدأ الاستعداد، استعداد الرجل للغوص. والرحيل إلى المغاصات من أجل الغوص على اللؤلؤ وقبل المغادرة يسلم الرجل «الزوج» بيته وعياله في أيد أمينة الا وهي زوجته، يسلمها مبلغ عشر روبيات يعطيها النوخذة للغواص الذي يسلمها بدوره إلى زوجته حتى تعيش بهذا المبلغ لمدة أربعة أشهر. وهذا المبلغ يساوي الآن (750 فلسا)، تقوم المرأة هنا برعاية بيتها وتربية أطفالها على أكمل وجه فتستعين هنا «بالماعز»، حيث تحلبها لتغذي أبناءها بالحليب.وإذا كان لديها، بقرة أو حتى ماعز فإنها قد تبيع اللبن والزبد لتوفر بعضا من الاحتياجات لأولادها. وهناك من تقوم بخياطة الملابس وأعمال كثيرة تقوم بها المرأة من أجل مساعدة الرجل. وهنا يعود الرجل الغواص بعد 4 أشهر خلت حيث يجد بيته معطراً بالكرامة والشرف، وعياله في أحسن حال.
هذه هي المرأة الكويتية في الماضي، ورغم عدم تعليمها فانها جبارة، حكيمة، عاقلة قوية. تقوم بمساعدة زوجها على أكمل وجه.
أما في البادية فلقد ضربت المرأة البدوية أروع العطاء في مساعدة زوجها الرجل بيدها الطاهرة نسجت السدو، أجمل حرفة من حرف البادية وصنعت أثاث الخيمة من فرش. ومساند للراحة. وفرش للنوم وبيت شعر للسكن – وغزلت الصوف من الماشية فصنعت السجاد والبشت والخيام من الاباعر. فضربت أروع المثل في التفاني والعطاء.
ومن منتجات الألبان صنعت الزبدة والجرثي واليقط. وغذت أبناءها وخبزت. وزرعت وعملت كل شيء من أجل الوقوف جنباً إلى جنب مع الرجل زوجها أبو عيالها.
وتظل المرأة الكويتية في الماضي العريق مثالاً رائعاً للعطاء، واليقظة، وحسن التصرف، وهذا نابع من حبها لزوجها وعيالها وبيتها، وهناك المرأة التي قسا عليها الدهر فمات معيلها (زوجها)، أو أخوها أو لم تتزوج على الإطلاق، ومع ذلك عملت بكل المهن الشريفة من أجل لقمة العيش فطحنت الحبوب بواسطة الرحي. وباعت بيض الدجاج، والبط والحمام وباعت بعض السلع في سوق النسوة.
وتضع سلعتها وبضاعتها المكونة من ديرم/ حنة كحل (بجر) أدوات الخياطة والملابس النسائية وبعض الملابس الرجالية مثل القحفية كما كانت تبيع دراريع الزرى والنجنق للبنات الصغيرات.


مهن مختلفة زاولتها النسوة من أجل كسب الرزق
المطوعة - الخطابة - الحوافة - الدلالة - الداية - الولادة

حرصت المرأة الكويتية على مزاولة كل مهنة شريفة في الماضي العريق، حيث لم تكن هناك وظيفة ثابتة للمرأة انذاك، وهدفها هنا مساعدة زوجها اولاً ومن ثم اعالة عيالها ثانيا، وقد تكون مقطوعة من شجرة كما يقال حيث لا معيل لها، فبدأت هنا بمزاولة تلك المهن التي سأشرحها فيما بعد من مهن شريفة تدر عليها بعض الدخل، وامتهنت المرأة الكويتية في الماضي اعمالا متنوعة لكسب الرزق الحلال مثل اعمال البيع والشراء، فكان الانتاج المحلي من صناعة يديها او تقوم بطحن الحبوب (القمح) بالرحى مقابل اجر معين مثل دق الهريس، كذلك عززت الكثير من المهن النسائية مثل الخياطة، حيث قامت بخياطة الملابس وبيعها، وزاولت بعض النسوة مهنة بيع الخضراوات، حيث تحمل المرأة زبيلها وتبيع شدات الخضرة، من حلبة، كزبر وبقل، وشبنت، وفجل على بسطة بسيطة ودخل قليل.
وهناك ايضا الحوافة وهي من المهن النسائية المعرو فة في الماضي والحوافة نوعان، نوع تحف العروس وتخدمها في اسبوع زواجها، حيث تقدم الوجبات الغذائية للمعاريس، وهناك الحوافة التي تحوف النفساء وتطبخ لها القبوط، وتقدم لها اللهوم، والعصيدة مع البيض فترة الصباح مع الريوق وتشرف على صغيرها.
وهناك ايضا الداية، وهي مهنة خدمة تخدم في المنازل تكنس وتغسل الملابس، وتطبخ بعض الاحيان، وهناك من تقوم بتوليد النسوة «الولادة وهي بمنزلة الممرضة تولد المرأة وتقطع سرة الطفل، وهناك من عملت بمهنة الحيامة (الحجامة) لاخراج الدم الفاسد وهي من المهن التي ذابت مع الايام، وهناك مهنة جميلة وهي مهنة الخطّابة، وهي تسرف في مدح البنت بقولها: «عينها ساعات والخشم سلة سيف والبراطم خيوط برسيم»، وهذه كانت مقاييس الجمال في الماضي، وهناك من عملت بمهنة التدريس وتسمى المطوعة وهي تقوم بتدريس البنات الآيات الصغيرة ثم تقوم بتعليم الصغيرات اصول الدين ثم ختم القرآن الكريم، والاحتفال بهذه الختمة. واشهر المطوعات فاطمة المسباح، ولدت بفريج الزبن في منطقة قبلة بالكويت، والمطوعة شريفة حسين العمر ولدت سنة 1252 هـ في جبلة، والمطوعة حصة الحنيف ولدت 1858 في منطقة الزبير، والمطوعة فاطمة بنت حسين الشهاب والمطوعة لولوة احمد براك العصيمي، ولدت في منطقة الزلفى عام 1892، الى جانب الكثيرات منهن مثل لولوة ملا صالح الربيعة، والمطوعة حليمة فرج، والمطوعة بدرية فرج العتيقي، الى جانب المطوعة عايشة جمعة المحمد، والمطوعة زهرة السيد عمر عاصم، والمطوعة سليمة فرج القناعي.
هذه هي المرأة الكويتية في الماضي، كفاح وعطاء وتضحية ووفاء، وحب عظيم لبيتها واهلها، وزوجها وعيالها، شاركت الرجل ووقفت معه تشد أزره وتساعده في التغلب على صعوبات الحياة ومشقة العيش.

( جميع الصور اخذت من الوثائق- الكتب التاريخية- اللوحات التراثية وشركة نفط الكويت)حرصت المرأة الكويتية على مزاولة كل مهنة شريفة في الماضي العريق، حيث لم تكن هناك وظيفة ثابتة للمرأة انذاك، وهدفها هنا مساعدة زوجها اولاً ومن ثم اعالة عيالها ثانيا، وقد تكون مقطوعة من شجرة كما يقال حيث لا معيل لها، فبدأت هنا بمزاولة تلك المهن التي سأشرحها فيما بعد من مهن شريفة تدر عليها بعض الدخل، وامتهنت المرأة الكويتية في الماضي اعمالا متنوعة لكسب الرزق الحلال مثل اعمال البيع والشراء، فكان الانتاج المحلي من صناعة يديها او تقوم بطحن الحبوب (القمح) بالرحى مقابل اجر معين مثل دق الهريس، كذلك عززت الكثير من المهن النسائية مثل الخياطة، حيث قامت بخياطة الملابس وبيعها، وزاولت بعض النسوة مهنة بيع الخضراوات، حيث تحمل المرأة زبيلها وتبيع شدات الخضرة، من حلبة، كزبر وبقل، وشبنت، وفجل على بسطة بسيطة ودخل قليل.وهناك ايضا الحوافة وهي من المهن النسائية المعرو فة في الماضي والحوافة نوعان، نوع تحف العروس وتخدمها في اسبوع زواجها، حيث تقدم الوجبات الغذائية للمعاريس، وهناك الحوافة التي تحوف النفساء وتطبخ لها القبوط، وتقدم لها اللهوم، والعصيدة مع البيض فترة الصباح مع الريوق وتشرف على صغيرها.وهناك ايضا الداية، وهي مهنة خدمة تخدم في المنازل تكنس وتغسل الملابس، وتطبخ بعض الاحيان، وهناك من تقوم بتوليد النسوة «الولادة وهي بمنزلة الممرضة تولد المرأة وتقطع سرة الطفل، وهناك من عملت بمهنة الحيامة (الحجامة) لاخراج الدم الفاسد وهي من المهن التي ذابت مع الايام، وهناك مهنة جميلة وهي مهنة الخطّابة، وهي تسرف في مدح البنت بقولها: «عينها ساعات والخشم سلة سيف والبراطم خيوط برسيم»، وهذه كانت مقاييس الجمال في الماضي، وهناك من عملت بمهنة التدريس وتسمى المطوعة وهي تقوم بتدريس البنات الآيات الصغيرة ثم تقوم بتعليم الصغيرات اصول الدين ثم ختم القرآن الكريم، والاحتفال بهذه الختمة. واشهر المطوعات فاطمة المسباح، ولدت بفريج الزبن في منطقة قبلة بالكويت، والمطوعة شريفة حسين العمر ولدت سنة 1252 هـ في جبلة، والمطوعة حصة الحنيف ولدت 1858 في منطقة الزبير، والمطوعة فاطمة بنت حسين الشهاب والمطوعة لولوة احمد براك العصيمي، ولدت في منطقة الزلفى عام 1892، الى جانب الكثيرات منهن مثل لولوة ملا صالح الربيعة، والمطوعة حليمة فرج، والمطوعة بدرية فرج العتيقي، الى جانب المطوعة عايشة جمعة المحمد، والمطوعة زهرة السيد عمر عاصم، والمطوعة سليمة فرج القناعي.هذه هي المرأة الكويتية في الماضي، كفاح وعطاء وتضحية ووفاء، وحب عظيم لبيتها واهلها، وزوجها وعيالها، شاركت الرجل ووقفت معه تشد أزره وتساعده في التغلب على صعوبات الحياة ومشقة العيش.

Pictures%5C2008%5C02%5C09%5C57d1735d-c2de-4c9d-a24c-40d40b7fb1c5_maincategory.jpg
• المطوعة عائشة جمعة المحمد
Pictures%5C2008%5C02%5C09%5Cd9ecab59-34ac-47cc-a455-e0246527cdce_maincategory.jpg
• المطوعة سليمة عبدالله القناعي
Pictures%5C2008%5C02%5C09%5C62d31b52-e1c4-474f-8063-320699558667_maincategory.jpg
نصير المرأة : • صورة لصباح الاحمد عام 1961
Pictures%5C2008%5C02%5C09%5Cf63f18f0-94ce-4ed0-9382-495296b17575_maincategory.jpg
• طحنت الحبوب بواسطة الرحى من اجل لقمة العيش
Pictures%5C2008%5C02%5C09%5C218575ff-eed6-4cf7-b3e2-2df3e97a0113_maincategory.jpg
• غزل الصوف



التعبيرات الشعبية الكويتية

كتب غنيمة الفهد :

• إرقد وآمن (الاطمئنان)
• اذا بغيت السر يشيع عطه إم بزيع (النمييمة)
بخور السوق (الاشاعة)
• أنا ما اطق الطار مقلوب
(مطلق الصراحة ووضوح)
• الخال خلي والعم ولي. احقية العم في الاشراف على ابناء اخيه.





كلمات ذابت مع الأيام

كتب غنيمة الفهد :

ذ.هين: ذكي ومتفتح الذهن
ذرب: غاية في الأدب
دَعانة: سوء تصرف وسلوكيات مزعجة
دَغر: هَجم ودخل بغتة
دَعم: دهس
دَرعم: دخل مسرعاً دون استئذان
دَرع: لبس ملابسه بسرعة
درابي: يقال للشخص الذي يكثر من الكذب
دَنع: لئيم
دفق: ويقال دفق قلبي اي هزني وازعجني.





الحكمة في الأمثال الكويتية

كتب غنيمة الفهد :

ــ عسى يحرم ايدياتك النار
دعاء خير وبركة لله جلت قدرته
ــ المبلل ما يخاف من المطر
«الشي واضح»
ــ يا الله حسن الختام
تضرع الى الله
ــ مال عمك ما يهمك
(الاسراف في المال)
ــ نقزت بالشام قال ذيك قاع وذي قاع
(مقارنة).





العبارة المنسية في اللهجة الكويتية

كتب غنيمة الفهد :

1ــ لبغيت تغرب خرب
الخراب وانكار العشرة عند المغادرة
2ــ تخانقوا القرعان على سبة عصيدة
اهزوجة تندر وقشمرة
3ــ يدخل عصه في شيء ما يخصه
فضولي للغاية
4ــ منقاش العجم ما يبطل
(حذاقة ومهارة وفن في العمل).
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-12-2010, 07:40 AM
justice

القبس



85% من المفردات الكويتية ذات أصول فصيحة


اللهجة الكويتية تمتاز بخصائص هي من أساسيات اللغة مثل التصغير، والتحريك والتخفيف، كما ان اكثر من %85 تقريبا من المفردات الكويتية هي ذات اصول فصيحة.
ولقد تناول الكتابة عن المفردات الكويتية ذات الاصول العربية اساتذة افاضل، قدموا لنا خلال مؤلفاتهم شرحا وافيا للكثير منها، امثال الدكتور يعقوب الغنيم والاستاذ عبدالله خلف والاستاذ ايوب حسين والاستاذ ابراهيم عبدالرحيم العوضي، واخيرا الاستاذ عبدالله احمد الخضري.
ولعل اولى هذه الكتابات ما نشره مؤرخ الكويت الاول الشيخ عبدالعزيز الرشيد عن المفردات الكويتية ذات الاصول العربية في مجلة الكويت التي اصدرها عام 1928م.
اما عن المفردات الاجنبية في اللهجة الكويتية، فهي تشكل حوالي %15 منها، ومن خلال تتبع المفردات الاجنبية في لهجة ما يستشف الباحث مدى علاقة تلك الدولة بجيرانها وبالدول التي تتعامل معها تجاريا واجتماعيا على مدى تاريخها.
واللهجة الكويتية يتخللها العديد من المفردات الاجنبية بحكم علاقتها التجارية قديما مع جيرانها ومع الدول الاخرى البعيدة كباكستان والهند وشرقي افريقيا.
فمن خلال علاقتنا وقربنا النسبي مع جارتنا ايران وعلاقتنا التجارية معها انتقلت الينا الكثير من الكلمات الفارسية، كما ان المفردات التركية انتقلت الينا عن طريق العراق، حيث إن اللهجة العراقية تحتوي على العديد من المفردات التركية لقرب البلدين من بعضهما بعضا، وايضا لمرور الحجاج الاتراك قديما بالكويت ومكوثهم فيها لعدة ايام.
اما اللغة الانكليزية فدخلت الى الكويت اولا عن طريق الارسالية الاميركية مع افتتاح المستشفى الاميركاني، وشركة الكرمكنزي وشركة الكويت الــkoc. وكذلك مع التجارة وربابنة السفن وبحارتها الذين كانوا يمضون عدة ايام في موانئ الهند، حيث إن الهنود كانوا يتحدثون اللغة الانكليزية، اضافة الى لغتهم الاصلية. وهذا ينسحب ايضا على اللغة السواحلية التي توجد بعض مفرداتها في اللهجة الكويتية القديمة، نظرا لاتصال الكويت بالساحل الشرقي الافريقي من خلال التجارة البحرية التي استمرت طويلا.
وهناك بعض المفردات من اللغة الإيطالية دخلت قديما الى اللهجة الكويتية عن طريق الاتراك، ومن هذه المفردات: عرابية، سكربيل، اسكلة، بنديرة، تركيت. دخلت هذه المفردات بمسمياتها وجرت على ألسنة الناس منذ ذلك الحين. وبما ان المفردات الايطالية تحتوي على العديد من مفردات المال والاعمال، فقد اخذنا عنها بعض المسميات الحديثة مثل: رصيد، بورصة، فاتورة، فترينة وكمبيالة.
اما اللغة الفرنسية فمعروف عنها انها لغة الزينة والعطور والمستحضرات الطبية والعلمية، والملابس، والديكور والاثاث، فقد دخلت معظم مفرداتها الى اللهجة الكويتية منذ منتصف القرن الماضي، نظرا لسهولة الانتقال وتوسع التجارة مع الدول الاوروبية عامة.
وهناك بعض الكلمات التي ذابت في اللهجة الكويتية، وهي من لغات ولهجات قديمة جدا مثل الآرامية والسريانية والسنسكريتية (الهندية القديمة)، ولكنها كلمات قليلة جدا.
واغلب الكلمات القديمة سواء كانت اجنبية او من اصول عربية التي كان يتحدث بها القدماء بدأت تنحسر شيئا فشيئا عن حياتنا الحاضرة، وظهرت عوضا عنها كلمات حديثة تناسب الحياة العصرية والمخترعات الحديثة.
فاللهجة العامة تتغير بسرعة، وهي مفتوحة لكل مفردة حديثة بمجرد ان يرددها الانسان تصبح بعد فترة وجيزة كلمة عامية مستساغة.
وتغلغل المفردات الاجنبية ليس مقصورا على اللهجة العامية، فحتى لغتنا الفصحى دخلت اليها وامتزجت بها كلمات اجنبية كثيرة منذ القدم ولاتزال نظرا للتطور العلمي والتكنولوجي.
وفي الختام لا يسعني الا ان اثمّن الجهد الكبير الذي بذله الاستاذ خالد عبدالقادر الرشيد في تقصيه لمعظم المفردات الكويتية سواء القديمة منها او التي لاتزال تتداول على ألسنة الناس، وسيظل هذا العمل اللغوي المهم مرجعا رئيسيا لجيلنا وللاجيال القادمة، ولا عجب فالاستاذ خالد عبدالقادر الرشيد هو احد احفاد الشيخ عبدالعزيز الرشيد، مؤرخ الكويت الاول، ومؤسس اولى المجلات الثقافية العلمية الجامعة.

خالد سالم محمد
رابطة الأدباء ــ الكويت
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-12-2010, 11:02 PM
justice

16/02/2008


البر .. قصة من تاريخ الكويت ربيع بر الكويت


Pictures%5C2008%5C02%5C16%5Ca2e3d9d5-7bf2-4535-ab44-6a69c0ef1db4_main.jpg
• مهفة النبي



معظم الاهازيج والاغاني والفوازير اشتقت من البيئة البرية والبر الكويتي: «اللي ما يعرف الصقر يشويه، شبط خيلك شبطها، لا ناقة لي ولا جمل، يا حلوها چنها مكنة، حمارة القايلة، المردم، الضرنبول، القبون، الحصني، الذيب، البعير، الفراشة، البوبشير، الحمسة، العقرب، الحية، الجربوع، عقرب رمل (تقال للمرأة الشريرة)، الخضيري من طيور الربيع الجميلة، القنفذ من اجمل حيوانات البر، البومة نذير شؤم، الهدهد جميل يخاف الاشجار الكثيفة ويوجد في المناطق الصحراوية».

تمتع قدماء الكويتيين ببر رائع وجميل، خاصة في ايام الربيع، بل يبدأ الاستعداد للنزوح والتمتع والتسلي في هذه الحياة منذ ايام الشتاء وفصل الشتاء وبعد انقضاء الزمهرير. ويعني البرودة المتناهية وشدة البرد من ازرق وازيرق وباع الخبل عباته ونهاية برد البطين وبرد العجوز، يأتي الربيع بجماله وخضرته وازهاره وطيوره، وحيواناته ويبدأ الاهالي برز الخيام المتناثرة هنا وهناك، ولا غرو في ذلك فلقد تمتع قدماء اهل الكويت بمناطق برية معروفة ومتعارف عليها عند اهل جبلة وشرق المرقاب واهل حولي بالذهاب الى هذه المنتجعات البرية وتعتبر قرية حولي «مربع» اي منطقة ربيعية لأثرياء القوم، فكان يشترون المنازل الطينية للخروج الى هذه القرية ايام الربيع. وكذلك اشترى البعض منهم منازل من طين في منطقة البدع وبو حليفة، وكانت بمثابة الشاليهات في ايامنا هذه، واهم المناطق التي ينصبون خيامهم هذه المناطق البرية الجميلة منطقة الوفرة قبل ان توزع الاراضي الزراعية فيها، وهي منطقة محاذية للحدود السعودية من ناحية الجنوب، وتبعد عن الكويت مسافة 80 كلم وبها آبار قريبة من العذوبة وتبلغ مساحتها حوالي 9 كلم2، الان الوفرة بها مجموعة من المزارع الكويتية، واصبحت منطقة سكنية، اما في السابق، فكان الناس يخيمون بخيامهم في الوفرة.
المنطقة الثانية هي منطقة المطلاع وتقع هذه المنطقة في الشمال من منطقة الجهراء وتبعد 39 كلم عن الكويت وبها مرتفع او جبل المطلاع وهو من سلسلة مرتفعات غضي.
منطقة الصبية تقع في الاراضي الشمالية الشرقية محاذية لخور الصبية المؤدي الى جزيرة بوبيان وتبعد مسافة 115 كلم عن العاصمة الكويت وهي منطقة اثرية.
العبدلي والسالمي من المناطق التي كان يكشت فيها الشعب الكويتي ويتمتع بازهار النوير الاصفر والنوير البنفسجي والذي يتواجد بكميات هائلة، كما يقال «على مد الشوف». اما كاظمة فهي مسمى الكويت قديماً تقع في الجزء الشمالي الغربي من جون الكويت، وكاظمة هي اشهر مدينة كويتية في الماضي، حيث عاش بها الفرزدق، وهو شاعر يربطه بجرير هجاء كثير، وهذان الشاعران عاشا في كاظمة مع شعراء اخرون مثل ذو الرمة ومهيار، الديلمي وجرير. واروع ما فيه وجود ابار العيون العذبة، وابرز ما يميزها تاريخياً معركة ذات السلاسل بين المسلمين بقيادة سيف الله المسلول خالد بن الوليد وبلاد الفرس بقيادة قائدهم هرمز في محرم ســــنة 12 هـ.
تمتع قدماء الكويتيين ببر الكويت واشجار السدر وزهور الربيع وطيور الربيع الجميلة والكثيرة والمتعددة مثل الخضيري – الحسيني – الفقاقة وام دقي، والسمنة والمطرق. والصليبي والحمروش. وكان للبر ايام زمان متعة واستعداد وجمال وروعة. فكان يحرص القدماء على اماكن الفقع وهو من الفطريات ينمو تلقائياً. ولديه بذور موجودة في الارض وعند الوسم. وهطول الامطار في هذا الموسم، الذي يسمى «الوسم»، تنمو بذور الفقع بكثرة ويعرف من وجودها وجود «بط» تشقق في التربة وينكثها بواسطة عصا بحديدة خاصة. هذا البر هو متنفس لقدماء الكويتيين.

( جميع الصور اخذت من الوثائق- الكتب التاريخية- اللوحات التراثية- شركة نفط الكويت)

Pictures%5C2008%5C02%5C16%5C7a2ab4ae-2c80-4858-adb8-e4b98b5649cd_maincategory.jpg
• الهدهد
Pictures%5C2008%5C02%5C16%5C08339bc2-4a19-4d88-84f3-aef599084da3_maincategory.jpg
• القبسة
Pictures%5C2008%5C02%5C16%5C2d888d48-5af4-4ade-bb75-58f94891e4b0_maincategory.jpg
•عقرب الرمل
Pictures%5C2008%5C02%5C16%5C13b978dc-cd2a-46ae-818f-a4cd22c5af57_maincategory.jpg
• الضرنبول


كلمات ذابت مع الأيام



كتب غنيمة الفهد :

1- قَر: اعترف.
2- قُبع: ثار هاج وماج.
3- قَرم: عض بشراهة وشراسة.
4- قَرايم عبادان.. من الشتائم خفيفة الظل.
5- قَوع: خسر كل شيء.
6- قَرشته: أَخفته.
7- قتر: غير صافٍ.
8- قَوان: اسطوانة.
9- قَلن: وعاء ماء كبير.
10- قريح.. من الشتائم خفيفة الظل.

تعبيرات شعبية كويتية
1- زامطت إ.مزامط.
كلامها كله مبالغ فيه.
2- زَغَل ايا الزغل
لماذا قلبك اسود؟
3- زوينه عليها إ.مويهة العجين.
لا بأس، فهي متوسط الجمال

العبارات المنسية في اللهجة الكويتية
1- إ.هبي هبيتي:
مداعبة للبنت الشقية.
2- أيا العيَارة الص.حيحة.. مداعبة لمن اقدمت على فعل مقرون بالكذب.
3- يا مال الدقم اللي يدقمك..
مداعبة للبنت النشطة والتي قامت بعمل بطولي.
4- يعلك الفترة اللي تفترك..
تقال للبنت خفيفة الظل بشقاوة.

الحكمة في الامثال الكويتية
كل روح رطبة فيها أجر فيها
مال البخيل ياكله العيار.
تنفخ في جربة مقطوعة





صورة وتعليق

كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C02%5C16%5C5fbf597c-764f-4049-a107-1a3f8fb6a9df_main.jpg
• اللي ما يعرف الصقر يشويه




البر في حياة الكويتيين

كتب غنيمة الفهد :

لعبت الصحراء دورا مهما في سعادة أهل الكويت، فأصبح البر هو الحياة والبهجة، واستغل قدماء الكويتيين هذه البيئة الصالحة أحسن استغلال، فهذه البراري والقفار ماهي إلا بيئة صالحة للإنسان والحيوان والحشرات والطيور، وظهرت حكايات وأساطير وحزاوي وقصص وغطاوي اشتقت جميعها من هذه البيئة الصالحة، إلى جانب الأهازيج الشعبية التي اشتقت من هذه البيئة البرية وبرها الجميل وأراضيها الممتدة الشاسعة، فأصبح كل شيء مشتقا من هذه البيئة البرية الجميلة، فهذا المثل «لا ناقة لي ولا جمل. الباب ياسع جمل» واذا وجدت طفلة جميلة ممتلئة قيل لها يا حلاتها چنها «مُكنه» والمكنه هي أنثى الجراد وغنيت أهازيج وصفقات جميلة مثل شبط خيلك شبطها باب الحنه وباب الشام، وأغلب الأهازيج اشتقت من البيئة البرية وحيواناتها مثل أنا الذيب واكلكم، أنا أمهم وأحميهم.
حتى الحشرات لم تسلم من التعليق فوصف الشخص الخواف الجبان بأنه «يخاخه» وهي حشرة ضعيفة للغاية. وإذا كان هناك طفل صغير قصير القامة تم وصفه بأنه «قبون» وهي حشرة صغيرة من فصيلة الخنفساء، ويقال للمرأة التي تربط عصائص «عقرب رمل» أما الحمسة (السلحفاة) فغنيت لها أغاني قشمرة وتندر على زحفها ومشيتها البطيئة. فيقال: اشلون تمشي الحمسة تمشي جذي؟ ويقلد هنا بطء مشيتها. أما حيوان الضرنبول فهو غبي لا يرى، فيقال للشخص البسيط في تفكيره «أيا ضرنبول» وظهرت حكايات طريفة وحزاوي مثل حمارة القايلة والسعلو، ويقال للشخص الثرثار شنو «ماكل لسان طير» ويقال للشخص الغبي وشوفه قليل «أيا المردم» وهو طير لا يرى في الليل، أما من له عينان واسعتان فيبدأ بالقشمرة معه مع مقولة عيونك عيون ح.صني والحصني هو الثعلب، وحتى الامثال قيلت في الصقر حول الشخص الذي يجهل قوة الشخص وجبروته وسطوته فيقال «اللي ما يعرف الصقر يشويه» وقيل حول حيوان الحمار ماتت الحمارة وانقطعت الزيارة. وقيل حول الماعز (الصخلة) «الطول طول نخلة والعقل عقل إصخلة». إن أجمل مافي البر النباتات الجميلة مثل زهرة النوير «من أصفر وبنفسجي» ونبات الحمبزان أو الحويت والخبيز وأشجار السدر والأثل.
وظهرت فوازير حول طيور الحمام وقيل حمامتين يلقطون حب السبيت. إن عطوني ما بقيت وان اخذو غيري بكيت» ويعني هنا (الموت)، ثم أهازيج واغان مثل: حمام يلي على روس المباني. وحول الورد والنوير قيل شدّه يا الورد شدّه من هي الورد شده، وحول ظواهر الطبيعة قيل: طاسة على طاسة في البحر ركاسة ويعني الشمس وفي حالة هطول المطر يغني الاطفال «طق يا مطر طق بيتنا جديد مرزامنا حديد».
هذا نموذج عن البر وحياة البر عند قدماء الكويتيين الذين عشقوا برهم بجماله ونباتاته وحيواناته وحشراته وطيوره.

بقلم: غنيمة الفهد
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-12-2010, 04:38 PM
البريمل

القبس


البحر.. قصة من تاريخ الكويت محمد بن شملان بن علي آل سيف سافر إلى باريس لبيع اللؤلؤ سنة 1932 وهو من تجار اللؤلؤ
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C02%5C23%5C5a1389c9-9d24-4b60-86e3-6b7558f92863_main.jpg





لقد من الله على اهل الكويت ببحر ازرق هادئ فالبحر هبة الكويت لقد ذهب الغاصة الى ساحل بحر جنوبى قرية الشعيبة في الكويت، وهذا الساحل هو ساحل العدان، وهذا الساحل ارض خالية من السكان تكثر بها الذئاب الشرسة.
مسميات عديدة عرفها الغاصة واماكن الغوص مثل بندر راس الزور، وجليعة العبيد، وجليعة الاحرار والخفجي والضباعية وريوق الغاصة (قدوع) شاي وقهوة مع تمر والوجبة الرئيسة العشاء فتكون من الرز (العيش) والسمك.
لقد عاش الغاصة علي وجبتين على صيد السمك على ساحل العدان وعلى الطيور والغزلان، التي تكثر علي الساحل، ولقد سمي راشد بن احمد الرومي امير الغوص، وصل فراعنة الخليج الكويتيون الى مغاصات سيلان، وهي تشابه عملية الغوص هناك مثل عملية الغوص في الكويت، وعمق مغاصات سيلان 8 ابواع الى 11 باعا والبحر هناك هادئ صاف فيه اسماك القرش (الجرجور).
ولقد ظهرت مسميات اقتصادية تتعلق برواتب الغواص والبحارة منها استافي (استيفاء الدين) خلاوي (بحار ليس له دين لصاحب السفينة، رادي سلفه البحار) الى جانب الرده، رادي الرديده وتعني العودة.
والواقع ان البحارة والغاصة يصابون بامراض بحرية وهنا طرق للعلاج مثال إحرقه (حرارة الجفون).
(دبغ) التهابات وقروح في الافخاذ، سَنَى: نفاد الاكسجين من رئتيه فيُغمى عليه ويدخل الماء في رئتيه وقد ينجو وقد يموت، شَرى: حرقان في الجلد تسببه بعض نباتات البحر وقناديل البحر.
طنان: الم بين العينين عند نهاية اعلى الانف يحدث في اثناء الغطس، وهناك كلمات ومصطلحات العمل البحري مثل (اجمع) وهي كلمة يوجهها النوخذة ليجمع ما عند البحارة من لؤلؤ بعد الغلق.
ادحيت: رياح شديدة تفاجئ السفينة الزم (امر بالتجديف) انبتر اي انقطع الحبل انجضعت: مالت على جانب لشدة الريح.
ويقال ايضا شيع (شيعت السفينة اي انحرفت مع الريح) اما صافق فيقال الشراع صافق يعني لا توجد رياح تحرك الشراع.
اما شهلت ويقال شهلت السفينة اي مس قاعها الطين.
اما شرعت السفينة فالمعنى التصاق السفينة باخرى لتفريغ الحمولة اما صاول فيقال صاولت السفينة يعني السفينة غير مستقرة، اما معنى ص.لاته اي وقوف الهواء نهائياً.
اما كلمة طرحت ويقال اطرحت السفينة يعني انزلت شراعها وتوقفت عن السير.
وطابق تعني لصقت السفينة بالميناء، اما كلمه فيض فتعني فينطت السفينة اذا خرجت من شط العرب بشحنتها من التمر الى الهند والى افريقيا.
اما كلمة (فَرص) يقال فرصت السفينة اي مرت من مضيق بين جزيرتين.
اما كلمة لوثه فهو كل شيء طافح على سطح البحر يرى من بعيد يسمى لوثه وكل شيء ساقط من السفن.
لقلالقه: امواج صغيرة في الميناء.
نوف: النوف قطعة من قماش اسود يوضع على احد الصواري لتراها السفن من مسافة بعيدة وهي تعني ان هناك خطرا حدق بالسفينة وتحتاج الى مساعدة اما يلس يقال يلس اذا مال صاحب السفينة مع الريح.

مسميات الرياح داخل البحر
طهف: رياح مفاجئة شديدة
دغداغ: هواء منعش
خواهر: ركود الهواء
سوايب: ريح شديدة لا تلين






Pictures%5C2008%5C02%5C23%5Cee7e5cfe-7e9e-4896-9dbd-c81eaddb0b14_maincategory.jpg
• كانت الحياة على متن مراكب الغوص شديدة الزحام وتنطوي على مشاق طاحنة: فكان على الغواصين العيش في هذه المساحة الضيقة طيلة أسابيع طويلة، ولم يكونوا يستريحون من هذا العناء إلا بزيارات نادرة الى البر القريب من مغاصات اللؤلؤ.
Pictures%5C2008%5C02%5C23%5Ca40cbbf6-70aa-407a-94a9-631f9f6cc7f1_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C02%5C23%5C81c93621-1bc1-4e33-8b00-4d1f06ecabf5_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C02%5C23%5C2fe2cc00-bf2e-4b4f-8c10-870b16549de5_maincategory.jpg
• الطواش شملان بن علي بن سيف ولد عام 1864م في فريج الرومي بحي شرق
Pictures%5C2008%5C02%5C23%5C78420d5f-acd4-4e72-9818-5b5ba4d6e875_maincategory.jpg
• محمد بن شملان بن علي آل سيف من تجار اللؤلؤ سافر الى باريس سنة 1932 لبيع اللؤلؤ
Pictures%5C2008%5C02%5C23%5C5e886d55-7d87-4057-a10a-5b860a5e1cab_maincategory.jpg
• صورة تاريخية للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت أثناء خروجه في يخته الى الغواصين لاعلان القفال وعودتهم الى الكويت. والصورة هذه التقطها الرحالة ألن فالرياس صاحب كتاب (أبناء السندباد) في آخر شهر سبتمبر 1939م. وبجانب الشيخ أحمد المعتمد البريطاني في الكويت دعاه معه لزيارة الغواصين


أمثال بحرية






(1) «صامت إشتيه على ما بها» وهذا المثل يضرب لانتهاء الشيء. (2) «غرني بشراعه سمارى» يضرب لمن يخدع الناس مظهره (3) «دفعة مردي والهوى شرجي» تبرم من شخص ثقيل الدم. (4) «تمشي بحر باع وادلخ بحر عشره» مثل يضرب للشخص المخادع





رياح البحر




اسميري برد قارس مع رياح خفيفة تقشعر لها الأبدان وتكون في فترة الصباح الباكر ايام الربيع. امكر بخ: عندما تكون الرياح شديدة وتمتلئ الشراع بالهواء يقال ان الشراع امكربخ. سماري: السير حسب اتجاه الرياح حيث انه يسير بشكل اجباري نتيجة تمزق الشراع وهناك مثل يقول لا يغرك إشراعه تراه سماري. ضربه: رياح فجائية تأتي بغتة مثل السرايات وهناك مثل يقول وضربه تضربك.





«قطاوي» من البيئة البحرية




بياضه بياض القطنة إذا سحبناه انتفخ بطنه (الشراع) أبو الغنايم بالشط قايم امفوحش الرجلين وحاله قايم (البوم) هاون على هاون في البحر تعاون (موج البحر) شي غالي، صعب المنال، تلقاه في البحر لونه يلالي (اللولو) حامل ومحمول يابس ومبلول (البوم - المحمل) داخله مفقود طالعه مولود (البحر) شي إذا قطيته في الأرض مسك أمه (سن السفينة) المناصب ماي والقدر حطب اللحم فيه يتكلم يا اله العجب (السفينة) شي إذا بقيت تستعمله تقطه (الباوره) دجاجة وديك ما يعيشون إلا في الماي (دجاجة البحر)





البحر تسلية وفرحة ومصدر رزق للكويتيين





البحر متعة أهل الكويت ماضيا وحاضرا، جلسات البحر الليلية للشباب (للتقمبر) وجلسات النساء والاطفال مع جدور المشخول وحشو روبيان يابس. ومربين ودقوس صبار والاجار تختلف اشكاله والوانه مع الرقي. والبطيخ واللبن.
فكانت اللمة العائلية على ساحل البحر مساء والسباحة والمرح صباحا للاطفال الصغار، والنساء اللواتي يضعن الحنة الحمراء على رؤوسهن اجتنابا لضربة الشمس. لقد كان البحر متنفسا حقيقيا للأسرة الكويتية للسباحة والتجمع والجلسات مع المداد ومطارة الجاي ومطارة الماء (إم نسر) ولعب الصغار بالقواقع من زبوط وعوعو.
كان البحر للاغتسال، نعم اغتسال الجسم، حيث ندرة الماي وغسل الثياب الى جانب (النذور) المختلفة للمرأة التي ولدت بعد معاناة او شفاء ابنها... الخ.
والبحر فيه شفاء من الجروح المتقيحة لوجود الماء المالح، والملح الذي يعقم الجرح.
والبحر لعبة وتسلية وغناء واهازيج وتضرع الى الله، فصدحت حناجر النساء بهذه الاهزوجة التراثية الرائعة وهي تضرع الى الله لعودة الغاصة من غوصهم، فدعت المرأة ربها بهذه الاهزوجة:
توب توب يا بحر
أربعة والخامس دخل
جيبهم جيبهم
ما تخاف الله يا بحر
يا نوخذاهم لا تصلب عليهم
ترى حبال الغوص قصص ايديهم
ياليتني خيمة وأظلل عليهم
ياليتني إدهينه وادهن ايديهم
ما تخاف من الله يا بحر
البحر رزق للكويتيين (انه هبة الله للكويت) به الرزق، والكسب الحلال، عن طريق الغوص على اللؤلؤ. واثرى رجال كثيرون وعائلات كثيرة من تجارة اللؤلؤ. ونذكر من الطواويش تجار اللؤلؤ، المرحوم حسين بن علي آل سيف الذي ذهب لبيع اللؤلؤ الى باريس سنة 1932 مع مساعد الصالح القناعي، وهلال المطيري وآخرون كثيرون حدثت لهم مآسي ابان الغوص. من غرق للسفن مثل غرق سفينة عبداللطيف المضف سنة 1910، وغرق سفينة خالد بن اسفيح سنة 1916، ناهيك عن طبعة بلال الشهيرة.
كانت السفيتة سفيتة الغوص استراحة السفن تسمى بندر ومن البنادر التي تستريح لديها السفينة للتزود هي بندر الضباعية، بندر جليعة العبيد، جليعة الاحرار، بندر راس الزور، بندر حد الحماره، بندر النويصيب، بندر الخفجي.
والبحر مصدر رزق فهناك سفن السفر التي تنقل التمور من البصرة لتمخر عباب سواحل شرق آسيا، الهند، سواحل افريقيا، وترجع للتبضع وتستورد البخور والباسجيل والمنقور. والعطور وغير ذلك.
لقد خصنا الله بجزر عظيمة رائعة. مثل جزيرة ام المرادم، وهي جزيرة رملية صغيرة تقع على بعد 100 كلم جنوب مدينة الكويت.
وسميت مردم لانها رملية يكثر فيها (الردم) وتكثر فيها السلاحف والطيور.
جزيرة ام النمل تقع في الجهة الشمالية الغربية من الكويت داخل جون الكويت.
اما اكبر الجزر الكويتية (بوبيان) تقع في الجهة الشمالية ومن جنوبها جزيرة (وربة) وسميت بوبيان من البيان اي الظهور، جزيرة فيلكا تبعد جزيرة فيلكا نحو 15 ميلاً طولها 8 اميال وعرضها 3 اميال وهي تسمية يونانية تعني الجزيرة البيضاء وتسمى ايكاروس خلال الحضارة الهلنستية 330 ــ 150 ق.م فيها اثار يونانية واختام، والان فيها ابار مياه عذبة يزرع فيها الجزر وتشتهر فيلكا بخبز (بللبل)، جزيرة قاروه طولها 257 مترا. سميت نسبة الى القار الذي يظهر بكثرة فيها.
اما جزير كبر فيها اعداد هائلة من طيور البحر مثل النورس وهي فنار لهداية السفن.
اما جزيرة عوهة استراحة للصيادين وهواة البحر الى جانب جزيرة مسكان وايضا فيها فنار لهداية السفن.
ولا ننسى ذكر طيور البحر ــ واسماك البحر.. اللوهه من طيور البحر الى جانب الجنة وارهيز، اما الاسماك فهي مصدر البروتين والخير الوفير من اسماك درجة اولى مثل الزبيدي وربيان شيم، سبيطي، هامور نقرور، بالول، بياح وهناك اسماك درجة ثانية مثل نويبي خباط نهاش، حف، قبقب، شعري وهناك اسماك درجة ثالثة مثل فرخ شماهي، باسي، فرش، الحمام، قطو، حاسوم اما القواقع فهي تسلية الاطفال مثل اصنيدق البابا، اذان واذون، بطوشة، زبوط النقعة، شقيقة، صبمبو. اما العوعو هو نجم البحر يحبه الاطفال وهو هدية الغواص لاطفاله.
هذا هو بحرنا، مصدر زرقنا من غوص وسفر ومصدر رزقنا من اكل طيب حلال متمثل باسماكه وهو متنفس وتلسية وسباحة وهواية ليحفظ الله بحرنا ـــ وبرنا وديرتنا اجمل ديرة واحلى ديره
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-12-2010, 04:40 PM
البريمل

القبس




البحر تسلية وفرحة ومصدر رزق للكويتيين
كتب غنيمة الفهد :

e52877c8-8b64-452c-8fa2-b79958d003bc_author.jpg


بقلم غنيمة الفهد
البحر متعة أهل الكويت ماضيا وحاضرا، جلسات البحر الليلية للشباب (للتقمبر) وجلسات النساء والاطفال مع جدور المشخول وحشو روبيان يابس. ومربين ودقوس صبار والاجار تختلف اشكاله والوانه مع الرقي. والبطيخ واللبن.
فكانت اللمة العائلية على ساحل البحر مساء والسباحة والمرح صباحا للاطفال الصغار، والنساء اللواتي يضعن الحنة الحمراء على رؤوسهن اجتنابا لضربة الشمس. لقد كان البحر متنفسا حقيقيا للأسرة الكويتية للسباحة والتجمع والجلسات مع المداد ومطارة الجاي ومطارة الماء (إم نسر) ولعب الصغار بالقواقع من زبوط وعوعو.
كان البحر للاغتسال، نعم اغتسال الجسم، حيث ندرة الماي وغسل الثياب الى جانب (النذور) المختلفة للمرأة التي ولدت بعد معاناة او شفاء ابنها... الخ.
والبحر فيه شفاء من الجروح المتقيحة لوجود الماء المالح، والملح الذي يعقم الجرح.
والبحر لعبة وتسلية وغناء واهازيج وتضرع الى الله، فصدحت حناجر النساء بهذه الاهزوجة التراثية الرائعة وهي تضرع الى الله لعودة الغاصة من غوصهم، فدعت المرأة ربها بهذه الاهزوجة:
توب توب يا بحر
أربعة والخامس دخل
جيبهم جيبهم
ما تخاف الله يا بحر
يا نوخذاهم لا تصلب عليهم
ترى حبال الغوص قصص ايديهم
ياليتني خيمة وأظلل عليهم
ياليتني إدهينه وادهن ايديهم
ما تخاف من الله يا بحر
البحر رزق للكويتيين (انه هبة الله للكويت) به الرزق، والكسب الحلال، عن طريق الغوص على اللؤلؤ. واثرى رجال كثيرون وعائلات كثيرة من تجارة اللؤلؤ. ونذكر من الطواويش تجار اللؤلؤ، المرحوم حسين بن علي آل سيف الذي ذهب لبيع اللؤلؤ الى باريس سنة 1932 مع مساعد الصالح القناعي، وهلال المطيري وآخرون كثيرون حدثت لهم مآسي ابان الغوص. من غرق للسفن مثل غرق سفينة عبداللطيف المضف سنة 1910، وغرق سفينة خالد بن اسفيح سنة 1916، ناهيك عن طبعة بلال الشهيرة.
كانت السفيتة سفيتة الغوص استراحة السفن تسمى بندر ومن البنادر التي تستريح لديها السفينة للتزود هي بندر الضباعية، بندر جليعة العبيد، جليعة الاحرار، بندر راس الزور، بندر حد الحماره، بندر النويصيب، بندر الخفجي.
والبحر مصدر رزق فهناك سفن السفر التي تنقل التمور من البصرة لتمخر عباب سواحل شرق آسيا، الهند، سواحل افريقيا، وترجع للتبضع وتستورد البخور والباسجيل والمنقور. والعطور وغير ذلك.
لقد خصنا الله بجزر عظيمة رائعة. مثل جزيرة ام المرادم، وهي جزيرة رملية صغيرة تقع على بعد 100 كلم جنوب مدينة الكويت.
وسميت مردم لانها رملية يكثر فيها (الردم) وتكثر فيها السلاحف والطيور.
جزيرة ام النمل تقع في الجهة الشمالية الغربية من الكويت داخل جون الكويت.
اما اكبر الجزر الكويتية (بوبيان) تقع في الجهة الشمالية ومن جنوبها جزيرة (وربة) وسميت بوبيان من البيان اي الظهور، جزيرة فيلكا تبعد جزيرة فيلكا نحو 15 ميلاً طولها 8 اميال وعرضها 3 اميال وهي تسمية يونانية تعني الجزيرة البيضاء وتسمى ايكاروس خلال الحضارة الهلنستية 330 ــ 150 ق.م فيها اثار يونانية واختام، والان فيها ابار مياه عذبة يزرع فيها الجزر وتشتهر فيلكا بخبز (بللبل)، جزيرة قاروه طولها 257 مترا. سميت نسبة الى القار الذي يظهر بكثرة فيها.
اما جزير كبر فيها اعداد هائلة من طيور البحر مثل النورس وهي فنار لهداية السفن.
اما جزيرة عوهة استراحة للصيادين وهواة البحر الى جانب جزيرة مسكان وايضا فيها فنار لهداية السفن.
ولا ننسى ذكر طيور البحر ــ واسماك البحر.. اللوهه من طيور البحر الى جانب الجنة وارهيز، اما الاسماك فهي مصدر البروتين والخير الوفير من اسماك درجة اولى مثل الزبيدي وربيان شيم، سبيطي، هامور نقرور، بالول، بياح وهناك اسماك درجة ثانية مثل نويبي خباط نهاش، حف، قبقب، شعري وهناك اسماك درجة ثالثة مثل فرخ شماهي، باسي، فرش، الحمام، قطو، حاسوم اما القواقع فهي تسلية الاطفال مثل اصنيدق البابا، اذان واذون، بطوشة، زبوط النقعة، شقيقة، صبمبو. اما العوعو هو نجم البحر يحبه الاطفال وهو هدية الغواص لاطفاله.
هذا هو بحرنا، مصدر زرقنا من غوص وسفر ومصدر رزقنا من اكل طيب حلال متمثل باسماكه وهو متنفس وتلسية وسباحة وهواية ليحفظ الله بحرنا ـــ وبرنا وديرتنا اجمل ديرة واحلى ديرة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-12-2010, 12:00 AM
justice

القبس



العادات .. قصة من تاريخ الكويت خسوف القمر: ظاهرة طبيعية يخافها القدماء من الكويتيين
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C03%5C08%5Cf68f357d-9db4-4cab-b7aa-06c281870daf_main.jpg
• الفرق والعديد ومساهمتها بكل انواع التراث



خسوف القمر
وهي ظاهرة طبيعية، ولكن يخافها الجميع لشدة ظلام الليل الحالك، وعدم وجود انارة او كهرباء، حيث الانارة طبيعية من القمر ونوره الوضاح، عند الخسوف يُكَبّ.ر الرجال مع الصبية والفتيات ويحملون القرآن الكريم، لأنهم يعتبرونه غضبا، وخفسا من الله، لا اله الا الله محمد رسول الله، هدى قمرنا يا حوته هدى قمرنا يا حوته.

1- عطوا المقرم إعشاه
وهي عادة غريبة، ولكنها ذابت مع الايام نتيجة توفر الخير. من سوء التغذية قد لا يستطيع الطفل المشي بسرعة، لذلك تقوم مجموعة من الفتيات تتراوح اعمارهن ما بين 8-12 عاما حيث يضعن الطفل الضعيف داخل زبيل كبير يسمى «الجلة» وُيدار به على منازل الفريج والاحياء الشعبية الاخرى، وهو محمول داخل الزبيل (الجلة)، ويردد الاطفال هذه الاغنية:
عطوا المقرم إعشى
حتى يجيكم يمشي
في إيدينه الباكورة
وثوبه الحمر يخترشي
يقدم للطفل الذي بداخل الزبيل، الارز، وبعض من الحنطة ومدة هذه العملية ثلاثة ايام.
وبعد ذلك تعد ام الطفلة وجبة غذاء من الارز وتقسمها على الفتيات اللاتي حملن الزبيل وعند الانتهاء من الاكل يمسحن بأيديهن على رجلي الطفل وهن يرددن:
«قوم قوم بحيل الله ان شاء الله تقوم».

2- أم الغيث
الغيث هو المطر: يمتاز جو الكويت ومناخه بوجود وقت لموسم المطر، ويسمى الوسم، ويتباشر الكويتيون بهطول المطر في الموسم (الوسم) حتى يحصلوا من خلاله على «الفقع»، وعندما يتأخر الموسم تتجمع فتيات الفريج وبأيديهن لعبة من قماش تسمى «كردية» ولديهن رئيسة ثم يدرن من سكة الى سكة في الفريج نفسه، وهن يرددن:
يا أم الغيث غيثينا
خلي المطر يجينا
خلي العشيبة تنبت تنبت
خلي البراري فيها زينا.
ثم يقلن بأعلى صوتهن: طق يا مطر طق، بيتنا جديد مرزامنا حديد.

3-الجلاعات
وهي من العادات الرمضانية قبيل دخول شهر رمضان المبارك، ففي اول شهر شعبان تتجمع الفرق الكويتية، التي تسمى عادة«العديد» والمفرد «عدة»، مثل فرقة «عيدة بنت نصرة» و«سعادة البريكي، وهي خالة عودة المهنا» و«عدة خديجة الجيماز»، وفي الاحياء الشعبية يدرن على المنازل ويضربن الدفوف وهن ينشدن:
طالبين الكريم
خير ما لنا سواه
وراس نوره طويل
والمشط خضعله
وحيل نوره رنين
بالدري نسمعه
ويقدم لهن اثناء ذلك المال والحنطة والارز طوال شهر شعبان.

4-ليلة السهر
وهي من اجمل العادات التي ذابت مع الايام، فالهدف منها ديني بحت، حيث حث النبي صلى الله عليه وسلم على احيائها بذكر الله والصلاة وقراءة القرآن والدعاء، حيث يقال انها ليلة كتابة الاعمار وانتهاء الاعمار.
والسهر من اسمه مشتق من عدم النوم نهائيا الي الصباح، وكان القدماء من الكويتيين يحيون هذا الليلة ويحرصون عليها يوم 15 شعبان، وكما ذكرت في السابق فانها دعاء وتضرع الى الله وقراءة مصحفه حتى طلوع الفجر باعتبارها ليلة فضيلة، ولكن الاطفال، كما يقول المثل «وين رايحين وياكم»، يقومون بالسهر مع شلة من الاصدقاء حيث كل يحضر اكله او مشروبه مثل البيبسي، او فاكهة مثل الرقي، ويقاومون النوم حتى ظهور الفجر، وهي من العادات التي ذابت مع الايام.

5-ياالعايدوه ياالعايدوه
نشيد الفرق الشعبية يا العايدوه يا العايدوه عودي عليهم يا ليالي عودي عودي على ابو فلان بطول عمره.
حنا بديرتنا ينصرنا الله
يا رب سلم شيخنا يا العايدوه. تكون هذه في بداية شهر ذي القعدة حيث تتجمع الفرق الشعبية في المساء وبعد صلاة العشاء تنطلق هذه الفرق وتدور على المنازل.








Pictures%5C2008%5C03%5C08%5C838fe184-e1a6-4836-b18a-a8c97a4e29ff_maincategory.jpg
• النون نون نون على راس المجنون
Pictures%5C2008%5C03%5C08%5Ca17f5dfc-0d80-43f2-8ac7-1b53a228a226_maincategory.jpg
• الحية يا حيتي يا بنتي غناء لعودة الحجاج
Pictures%5C2008%5C03%5C08%5C0883fdcb-6736-44b7-bff9-37c3230c7416_maincategory.jpg
• عطوا المقرم إعشى باجر يجيكم يمشي
Pictures%5C2008%5C03%5C08%5C26e631ad-f944-4136-8464-4a4a7e3acf8a_maincategory.jpg
• ليلة السهر ناصفوه اي منتصف شعبان


الشعر المقرون بالأمثال الكويتية القديمة



:

مازاد سلوم بالإسلام خَردلة ولا دروا الناس عن إسلام سلوم المعنى: (من أنت) إن كان مارزقك يباري مطاياك يلعنك يا رزقٍ تجي بالغصايب المعنى: الرزق عند ومن الله الفخ بجنحان السعد ولا تداري ترى العمر ما يقاه كثر المداري المعنى: الحياة حلوة بس نفهمها





كلمات ذابت مع الأيام

كتب غنيمة الفهد :

1 ـ إمهفتي: لا يعتمد عليه 2 ـ إعتاني: طويل القامة 3 ـ ماميش: ماكو شي. 4 ـ سليحط: تعجب وتحلطم. 5 ـ شاش: غضب بقوة. 6 ـ فح: خط. 7 ـ بقشه: مكتوب، ظرف، صرة. 8 ـ دريول: سائق. 9 ـ بوعرام: باص – اوتوبيس. 10 ـ خاشوقة: ملعقة.





صورة نادرة



Pictures%5C2008%5C03%5C08%5C2acd46cb-040a-44e4-ab81-e254584af423_main.jpg
• عقاب الخطيب من المدرسين الاوائل




قطاوي قديمة

:

إعراه ليف، وجاي من البصرة زفيف اعرفيه يا سقيمة العقل. الزبيل بنت العرب تراطنّي وأراطنها وقلبي خايفٍ منها البندقية غنيماتنا سود في البطحا رقود وكل ما جرينا العود كثرت غنمنا القلم عبدتنا سلاموه كل من يه يصفعها التاوه طير طار في الأبحار لا له ريش ولا منقار الرسالة





تعبيرات شعبية نسائية
:

الدز من المز إذا تجابلنا بعنا وشرينا زعبنا لما قلنا العيد باجر فيها هيو قمة الخيلاء والتكبر هو هو هو .. استغراب وتساؤل





قصص من الكويت





لم تكن هناك فضائيات واجهزة تلفاز واذاعة ووسائل الاعلام الحالية منها والماضية نهائياً عند قدماء الكويتيين، ولكنهم قاموا بتسلية انفسهم بأنفسهم. وعاهدوا الله والوطن، ان يكون الحب والمودة بينهم، وان يقوموا جميعاً رجالاً وصبية وفتيات ونساء على الحفاظ على الموروث الشعبي بتكاتفهم وتآزرهم واتحادهم معاً. واقامة هذا الموروث الشعبي في كل مناسبة وفي كل وقت وفي كل سنة.
لقد تسلى قدماء الكويت مع بعضهم البعض احبوا بعضهم وعاشوا معاً يضحكون يتسامرون يسهرون معاً يهللون حول الظواهر الطبيعية من كسوف أو خسوف للشمس والقمر.
صفقوا معاً، ناشدوا معاً لأجل الحب والمودة وانشدوا الاهازيج المختلفة.
فكان لكل شيء مناسبة واهزوجة واغنية وفرحة ومشاركة، فالطهر أو الختان له فرحة ثم الختمة عند المطوع من فتية وفتيان أي ختمة القرآن عند المطوعة التي تسمى التحميدة لها فرحتها وأهازيجها كالتالي:
الحمد لله الذي هدانا آمين
للدين والاسلام اجتبانا
سبحانه من خالق سبحانه
بفضله علمنا القرآن
نحمده وحقه ان يحمدا
ما فتق الزهر وما طاح الندى
هذا غلام قد قرأ وقد كتب
وقد تعلم الرسائل والخطب
علمني معلم ما قصرا
ردني في درسي وكررا

كل شيء له اهزوجة واغنية ك عوده البحارة الذين غنت النساء والفتيات لهم:

يا يمه قومي طلي
يا يمه قومي طلي
شوفي البحر محتاس
شوفي البحر محتاس
شوفي شراع ابونا
شوفي شراع ابونا
ابيض جنه قرطاس
ابيض جنه قرطاس
شوفي شراع غبور
شوفي شراع غبور
اسود جنه فحمه
اسود جنه فحمه
لقد انشد الفتية والصبية والفتيات اناشيد السعادة والمودة والفرحة والحبور، فكان القرقيعان اهزوجة وانشودة، وكانت ايضا مظاهر العيد اهزوجة واناشيد وعودة البحارة اهزوجة للفتيات «يا حيتي يا بنيتي»، ونزول المطر اهزوجة، وظهور الغيوم انشودة، ورقص واهزوجة ووداع رمضان اناشيد دينية حياة جميلة سعيدة مسلية عاشها اهل الكويت، يشدون بعضهم بعضا في تآزرهم وتكاتفهم، يشاركون بعضهم بعضا الافراح والاتراح، وينشدون معاً اناشيد الحب والوئام والسلام.
كل شيء له تعليق ولكل مناسبة اغنية وزغرودة، وصفقة وصفقات بالايادي الكريمة، احبوا بعضهم بعضا تعاونوا معاً في السراء والضراء، في الكوارث الطبيعية معاً، في الاوبئة معاً في المرض معاً، في الحياة معاً في اقتسام المعيشة معاً، هذه هي حياة اهل الكويت.
تعليقات مستمرة لكل شيء عند مرور الجمل، يقال إبعير، الناقة غزته شوكه، «هوى هوي يا ناقتي»، وعند اشراقة الشمس يقال طلعت الشميسه وغابت النفيسة، ويطلق على السمين بوتمبه كسر اللمبة، صحن صين وصحن همبه، ويعلقون على لابس العقال، بقولهم لابس عقال وإمطول كراكيشه، الى جانب صياح على الاقراع بقولهم اقرع مقيرع طاح بالطاسة صيح على امه يبي قرقاشه.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 02:01 AM
البريمل

القبس


للاستراحة وتبادل الأحاديث وسماع الأخبار وعقد الصفقات التجارية المقاهى
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C03%5C15%5Cd451f9d8-61e5-4f37-907e-7b65f9411503_main.jpg
• سوق الدلال



عرف القدماء الكويتيون المقاهي او كما يسمونها «القهوة»، وكانت بدائية في اثاثها كراس خشب، وكانت المقاهي تقدم القهوة العربية فقط.
هذا كان في البداية، بعدها عرف مشروب الشاي الساخن ثم بدأت بتقديم المشروبات الباردة مثل الشربت، ثم المشروبات الغازية مثل النامليت بوتيله، وكان هذا المشروب يجلب من البصرة ثم بدئ بتصنيعه في الكويت.
بعد ذلك بدأ بعض من المقاهي بتقديم الدندرمه ، وهي من انتاج محلي بحت. وازدادت وانتشرت المقاهي، خصوصا في ساحة الصفاة، التي هي بمنزلة مرتع تجاري للقادمين من البادية، والبصرة والبعض من القرى الكويتية البعيدة، يؤم هذه المقاهي عدد لا بأس به من المواطنين لقضاء وقت الفراغ وتبادل الاحاديث والاخبار (اخبار الديره).
المقاهي عبارة عن دكاكين صغيرة تضم عددا من الكراسي الخشبية (انظر الصورة). يأتي من كل صوب وحدب الطواويش تجار اللؤلؤ والنواخذة والبحارة وبعض من التجار لانجاز الصفقات التجارية والتشاور وتبادل الرأي والحديث مع بعضهم البعض.
وأهم المقاهي في الماضي: قهوة بوناشي، القهوة البرازيلية، قهوة اليهود، قهوة النوخذة، قهوة الدهن، قهوة بوعباس، قهوة بن عقاب، قهوة بن سلطان، قهوة الحَمَاره، قهوة بولند، قهوة بوعاشور، قهوة كرم، قهوة بن حيدر، قهوة بن فهيم، قهوة نويدر، قهوة خضير، قهوة الطواويش، قهوة الريس، قهوة مارضا، قهوة ميرزا.
ويوضح لنا هنا نجاح هذه المقاهي في تجميع الشعب الكويتي وانصهاره مع بعضه البعض، وتنافس الاحياء، جبلة، شرق، المرقاب، منطقة الوسط، ساحة الصفاة والاماكن المعروفة في الديرة في انتشار هذه المقاهي العديدة التي ابرز سماتها التشاور، الاحاديث، الراحة والاستراحة ومناقشة العمل.
وابرز ما يميز هذه المقاهي ان الجميع يرتادها، من شيوخ واعيان واصحاب المهن البسيطة والعادية والتجار، وكم من صفقة تمت في هذه المقاهي وكم من مشاورات دارت ايضا. < المقهوي راعي القهوة
< اشهر قهوة: قهوة بوناشي
< سريدان «موقد» ودوة لاعداد القهوة والشاي
< الشيشة هي القدو النار جيلة لعبت دورا فعالا في المقهى او القهوة
< الجيخانه جاي خانه: اي القهوة
< انتشار المقاهي السوق الداخلي ـ اسواق التجار، سوق الصراريف، ساحة الصفاة وسوق الحرس
< ما تقدمه القهوة او المقهى قهوة عربية، الشربت، الشاي والقدو
< مقهى خضير للشباب الانيق، مقهى عقاب للصبية والفتيان ليسمعوا الطوب
< الألعاب الدومنة- الدامة والكوت
< القهوة البرازيلية للأغنياء والوجهاء


Pictures%5C2008%5C03%5C15%5Cc07d36bd-dea8-448e-8f99-28e6456e30d5_maincategory.jpg
• لعبة الدامة
Pictures%5C2008%5C03%5C15%5C2828b075-4b33-4313-91bf-b820d1259e54_maincategory.jpg
• المقهوي وهو ممسك بالدلة ليصب القهوة لرواد المقهى
Pictures%5C2008%5C03%5C15%5C36d7325f-9a09-4e9e-8ed5-0821c6d556f8_maincategory.jpg
• مقهى
Pictures%5C2008%5C03%5C15%5Cf653f4e7-b545-44cf-bc43-fd38138cb031_maincategory.jpg
لقاء العصاري
Pictures%5C2008%5C03%5C15%5Cf93a6600-8524-4959-8792-b62312723a10_maincategory.jpg


مقهى قديم جدا لاحظ القدو البدائي






القدو – الدومنة – الدامة – الكوت من مميزات المقاهي في الكويت
كتب غنيمة الفهد :

e52877c8-8b64-452c-8fa2-b79958d003bc_author.jpg


بقلم: غنيمة الفهد
لا شك أن أشهر قهوة في الماضي العريق هي قهوة بوناشي. وابرز رواد هذه القهوة من الشيوخ والتجار وكبار رجالات الدولة، واسست في عهد الشيخ عبدالله بن صباح الاول.
وفي هذا المقهى يلتقي فيها الامير بأفراد رعيته ويتابع الشيوخ اللقاء في هذه القهوة حتى عهد الشيخ احمد الجابر الصباح، وفي هذا القهوة تحل كل المشاكل، وبو ناشي جذوره من منطقة الاحساء، وابرز ما يميز قهوة بوناشي انها شهدت مفاوضات مهمة بين الشيخ سالم الصباح ووفد ابن رشيد بعد حرب الجهراء 1920 .
ومن المقاهي الاخرى قهوة بوعباس وقهوة الطواويش وقهوة نويدر وقهوة خضير بالصفاة، وهي خاصة بالشباب الى جانب قهوة بن فهيم، وقهوة بن حيدر، وقهوة بولند، قهوة شعبان، قهوة الصومالي وقهوة ميرزا، وقهوة الريس وقهوة مار حنا، وقهوة الَحمَارة وقهوة سلطان وقهوة بن عقاب وقهوة بو صفر، قهوة عبدالغفار وهناك الكثير من هذه المقاهي المتفرقة.
واغلب هذه المقاهي عبارة عن عريش من جريد النخل وبعض من المقاهي تفتح بعد صلاة الفجر، ويستعمل صاحب القهوة موقدا للنار من القرم والفحم، لتجهيز القدو، وبعض من المقاهي تقدم الفطور، وهو عبارة عن الخبز والحليب والشاي ويباع الشاي، والمبلغ بيزة والقدو اربع بيزات، اما في ما يتعلق بالقدو والتتن (التبغ)»، فكان التتن يستورد من تركيا ومن عُمان ومن ايران والتبغ الاخضر العماني اجود من التبغ الايراني، لانه ذو رائحة زكية.
المقاهي لعبت دوراً مهماً ايضاً في الحياة الاجتماعية، حيث يتبادل الشعب التهاني والتبريكات بقدوم الاعياد وشهر رمضان، كما ان المقاهي مكان للاسترخاء، والراحة وتبادل اخبار الحي الواحد المعلومات، واصبحت هناك مقاه حسب المهن مثل «قهوة الدهن» وكانت مقراً للشريطية، وتقع في مدخل سوق الدهن القديم الى جانب قهوة الطواويش.
الطواش هو «تاجر اللؤلؤ»، وهي مقر لتجار اللؤلؤ. وتزدهر الجلسات في اثناء موسم اللؤلؤ. كذلك توجد هناك قهوة الحَمَارة وروادها هم اصحاب الحمير والعربانات والجمارة وهم حملة الماء والقرب المائية.
اما قهوة الوجهاء «التجار والاغنياء»، فكانت هي البرازيلية نسبة الى تقديمها، القهوة البرازيلية التي وصلت الكويت سنة 1940، اما اشهر مقهى يقدم «القدو» فهو قهوة «زمون»، اما قهوة عبدالغفار ففيها معمل «النامليت»، ويباع هذا المشروب الغازي بمبلغ «انتين» اما شهرة قهوة بن عقاب فتعود إلى الطوب (مدفع رمضان)، حيث كان يجتمع الصبية والفتيان ليسمعوا رمية الطوب.
اما الشباب الانيق، فكان يجلس في قهوة خضير بالصفاة، هذه هي قصة المقاهي في الكويت، والتي كانت قاصرة فقط على الرجال، اما المرأة فلا تخرج مطلقاً الى القهوة فيعتبر هذا منكر وخفس كما يقولون.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
0, 02:03 AM
البريمل

كلمات ذابت مع الأيام كتب غنيمة الفهد :




ـ بكرة وقعود حرف X
ـ بنجرة: شباك
ـ بلعدال: تأنى بالمهل شوي شوي
ـ بنور: قطعة من الزجاج
ـ بغ: ثار وهاج وماج
ـ بربوك: شخصية جبانة، إنسان غير سوي
ـ باع: نوع من أنواع القياس
ـ بارع: امرأة جريئة
ـ بايرة: امرأة تعدت مرحلة الزواج
ـ بغمة: عقد من اللؤلؤ

العبارة المنسية في اللهجة الكويتية كتب غنيمة الفهد :




1 ـ هالريال قتر على عياله
المعنى: ضيق عليهم في النفقة.
2 ـ نهيبي لا يحلل ولا يحرم وذمته رجيجة
المعنى: إنه حرامي، متمرس في السرقة وليس له ذمة لا يحلل ولا يحرم مطلقا.
3 ـ شفته أجلح أملح إمشق
المعنى: إنه شخص متسخ ظهرت عليه القذارة من أتربة على وجهه وقدميه.


أمثال كويتية واضحة المعنى كتب غنيمة الفهد :




ـ الطيب مع الطيّب تجارة والطيب مع الردي خسارة.
ـ من طق الباب لقى الجواب.
ـ اذا فات الفوت ما ينفع الصوت.
ـ طير شلالي عصفور.
ـ لو فيه خير ما عافه الطير.
ـ يوم طار طيره قال سبيل.



Pictures%5C2008%5C03%5C15%5C1a87e841-7fa1-4457-9690-5b6a3ff4f423_main.jpg


• بِطل النامليت (بيزتين)
ـ ثوب أطول منك يعتك.
ـ أبوك الصايغ وطوقك من ذهب.
ـ الأول لاعب والثاني تاعب.
ـ عينها عين عنجوه.


4 ـ الله يا هو عاتي ما يرحم
المعنى: فظ غليظ القلب لا يرحم أحدا.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 02:14 AM
البريمل

القبس


سنة الدبا وسنة الجراد الجراد مضر اليوم..كان مفيدا في الماضي



موجة جراد غطت الكويت قديما
Pictures%5C2008%5C03%5C15%5C96b2e6d5-f449-444b-9984-1415a6a969bd.jpg







موجة جراد غطت الكويت قديما
إعداد: فرحان عبدالله الفرحان
في هذه الأيام تتناقل الأخبار أسراب الجراد القادمة من قريب وقد وصل قبل أيام الى النعيرية في المملكة العربية السعودية التي تبعد عن الكويت قرابة التسعين كيلو مترا، بهذه المناسبة اكتب عن هذه الحشرة التي اصبحت اليوم ضارة وكانت بالأمس القريب مادة تموينية مفيدة، قد آليت على نفسي الكتابة عن هذا الطائر الصغير الذي يخيف المزارعين خصوصا الكويت التي اصبح فيها مزارعون وهم يضعون أيديهم على قلوبهم خوفا منها.
كان الجراد يصل الى الكويت في القديم في سنوات متفاوتة وأشهر من سجل ذلك في اواخر القرن التاسع عشر وتحديدا في شهر مايو من عام 1890 الموافق 1307 حيث غزا الكويت الجراد الصغير (الدبا) وهي الحادثة التي ذكرها الشيخ المرحوم عبدالعزيز الرشيد في كتابه «تاريخ الكويت» الطبعة الثانية صفحة 96 حيث نقل قصيدة الشيخ خالد العدساني وهو يقول:
الله اكبر كيف القمل الضعفا
آذى الأنام ومنه الزرع قد تلفا
وصير الأرض لا نبات بها
كأنه لم يكن فيها وما عرفا
قد جاء كالسيل يعدو ليس يمنعه
شيء فما مل من شيء وما وقفا
حتى اتانا فعمتنا بليته
وقد كسا الارض توبا منه مختلفا
فلم نر طرقا الا وقد ملئت
ولا جدارا ولا سقفا ولا غرفا
واصبحت جملة الآبار منتنة
كأن في جوفها من ريحه جيفا
وكل طفل له من أهله حرس
يحمونه يقظة منه وحين غفا
واشتد أمر الورى من عظم كثرته
ومن اذاه وما ظنوه منصرفا
فقال كل اما والله ذا سخط
قد اوجبته معاصينا فوا اسفا
أتى لعشر من الشهر الشريف خلت
مع ليلتين وبعد الضعف قد ضعفا
وكان في سنة السبع التي وقعت
بعد الثلاث قد جاوزت الفا
فالحمد لله والشكر الجميل له
في كل حال فمولانا بنا لطفا
في هذه السنة (1890) التي أصاب بها الدبا او الجراد الصغير البلد كما ذكرنا آنفا، حيث تناولها المرحوم خالد العدساني الذي كان من ضمن من اصابهم هذا الدبا وأكل مزرعته وتركها يباب محمد سليمان العبيدي ابن موضي العبيدي. وقد سجل محمد العبيدي هذا الحدث بقصيدته التي لم تشتهر ولم تعرف مثل قصيدة الشيخ العدساني
يقول محمد:
هني منهو في عداد البلابيل
ما يشغله بالدلال الحوامي
هذا افرقه وهذا تفضيل
واقلطها للرجال النشامي
زرعن قطعني من كثير المحاصيل
كلها الدبي وادعى ورقها رامي
ما سرني اصياحي وكثر المخاييل
طول الليل واقف واحامي.
اقول كان في الماضي وقبل وسائل (الرش) البخاري على الجراد والمواد الكيماوية لابادة هذه الحشرة، الجراد كان يصل الى الكويت اسرابا كثيرة وعندما تنظر الى السماء تجد فوقك ظلمة لكثرة الجراد الطائر الذين غطى ضوء الشمس، وكانت الكويت، كما قلت، تفرح بقدومه لانه لا يوجد في الكويت زرع بمعنى الكلمة الذي ينخاف عليه، ولهذا يتوجه كثير من الكويتيين الى خارج المدينة ليلا، وهم يحملون الاكياس من الخيش، وكانت كل مجموعة تحفر اخدودا في الارض ومن ثم يتكوم الجراد في هذه الحفر، بعدها يجمعونه ويحملونه الى البيوت للسلق ومن ثم النشر فوق السطوح ليخزن فيما بعد في صناديق خشب او جرار او اكياس.
هذا الجراد فيه نوع (المكن) وهي الانثى الممتلئة من العشب ويكون المحاح الاصفر في ذيلها وهي المادة المغذية والمفيدة، وبعض الناس يذهبون الى السوق حيث يبيعونه مسلوقا.
هذا الجراد جعله الله لاهل الكويت رحمة لا نقمة، لانه عبارة عن مادة للاكل ببلاش وليس به ضرر، اما اليوم ومع رش السموم واصبح الجراد عرضة ليخلق للانسان مضاعفات من السم الذي يحمله في جوفه.
كانت اسراب الجراد اذا اخذت تطير ولو كانت فوق بحر، فان الجراد الذي في الاسفل وقت الطيران يحمي الذي في الاعلى، حتى تتعب السفلى وتنتهي، وتواصل التي فوق حتى تنتهي وتصل الى فوقها وهكذا كانت ارداة الله.
فالجراد، كما قلت، وصل الى الكويت في سنوات متفاوتة حتى سنة 1964 ، لكن في سنة 1944، أي بعد الحرب العالمية الثانية، كان العاملون الاميركان في المستشفى الاميركي لديهم آلة تصوير قد صوروا هذا الجراد قرب المستشفى الاميركي بالابيض والاسود، ومن ثم حولت هذه الصور الى الملون، وهي التي بين يديك ايها القارئ العزيز، وحين ترى في هذه الصور منظر الجراد غير الطبيعي، حيث كسا الارض كلها لدرجة انه لو كان في الكويت في تلك الحقبة اراض مزروعة ربما قضى عليها.
اليوم هناك فرق عالمية تتابع سير الجراد في كل بقاع العالم من افريقيا الى آسيا الى الجزيرة العربية، وتبدأ هذه الفرق برش السموم على افواج الجراد وعلى صغاره حتى تبيده. الجرادة بعد ان يتكون البيض في جوفها وذيلها تبدأ بغرس ذيلها في الارض وتفرغ هذا البيض الذي يفقس بعد مدة وجيزة ويكون (دبا)، يدب على الارض اسابيع قليلة حتى يطير ويصبح جرادة ويأخذ دور امه التي سبقته.
الجرادة تحمل في ذيلها مئات من البيض التي تصبح دبا ومن ثم جرادة وهكذا تتكون.
الجراد الوان.. فالذي في جنوب آسيا احمر والذي في العالم العربي بني والذي في افريقيا يميل الى الرمادي.. وسبحان الله في هذه الحشرة الصغيرة.
الكويت، كما قلت، منذ سنة 1964 انقطع الجراد عنها بفضل المكافحة. والآن تتناقل الاخبار انه في النعيرية والصمان في المملكة العربية السعودي، وهو قادم الى الكويت ونحن ننتظره بفارغ الصبر.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-12-2010, 05:40 AM
البريمل

القبس
السنوات
رغم عدم الدقة في بعض السنوات فإن الأحداث تشهد لذلك سنوات أليمة على الكويت: «الطبعة» ـ « البؤس» ـ « الطاعون» ـ «الـجدري» ـ «الرحمة» السنوات
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C12%5C20%5C75558059-358d-4105-8cfc-8574edb98a97_main.jpg
• سمو الشيخ عبدالله السالم الصباح يوقع وثيقة استقلال الكويت في 19 ــ 6 ــ 1961


كل كاتب وباحث ومؤرخ يحاول بجهده الذاتي وبحثه المستمر من خلال ممارسة الكتابة والتدوين التاريخي لجميع الأحداث ان يراعي الدقة، لقد دون الكثير من المؤلفين والباحثين والعاشقين لتربة هذا الوطن، ولقد لاحظنا بأنفسنا من خلال هذا التدوين والبحث المستمر الاختلاف في الآراء، وكذلك هناك بعض التواريخ حيث نجد أن هناك مجالا للشك، حيث كما وضحت التباين والاختلاف الواضح في تدوين هذه السنوات وتلك الحقب الزمنية المتعددة، فهناك فوارق في السنوات وهناك تشويه للاحداث الى جانب بعض من الافتراء، وقد يكون هذا من عيوب تدوين التاريخ من خلال الحقائق التاريخية أو عكس ذلك، نظرا لاختلاف الكثير من المؤلفين والباحثين حيث تعددت آراءهم وبحوثهم الى جانب مراجعهم، ولكننا لانزال نجتهد في البحث المستمر حول تسجيل الوقائع والمعارك والأحداث الجسام التي مرت على الشعب الكويتي.
إن السنوات والقرون والحقب الزمنية المتتالية بسنواتها وأحداثها جديرة بذكر أحداثها المميزة.
ــ 300 ق. م. اقام الاغريق في جزيرة فيلكا.
ــ 529 ق. م تغلب المنذر بن ماء السماء على الحارث الكندي في منطقة وارة.
ــ600 ق. م: عاش الهيلينسينون «الاغريق» في منطقة تل الخزنة في جزيرة فيلكا.
ــ 623م: وقعت في منطقة كاظمة معركة ذات السلاسل التي انتصر فيها العرب على الفرس.
ــ 1672م: التاريخ التقريبي لانشاء مدينة الكويت في عهد براك أمير بني خالد.
ــ 1711م: التاريخ التقريبي لوصول آل الصباح لأرض الكويت.
ــ 1752م: التاريخ التقريبي لمبايعة صباح بن جابر، أول حاكم للكويت، وهناك تواريخ تقال أنه بدأ الحكم عام 1743م.
ــ 1770م: بناء أول سور حول مدينة الكويت طوله 750مترا.
ــ 1756م: زار الرحالة الدانمركي كارستن نيبور الكويت وذكرها تحت اسم القرين.
ــ 1763: معركة الرقة البحرية.
ــ 1798م: تم بناء السور الثاني ورواية أخرى تقال 1811م.
ــ 1793م: غزوة ابراهيم بن عفيصان للكويت.
ــ 1816م: الرحالة بكنغهام يقول ان عدد السفن الكويتية للتجارة 100 ولهم ميناء عظيم.
ــ 1826م: فزعة الشيخ جابر للدولة العثمانية.
ــ 1831م: السنة الحمراء، موجة غبار ناعم قطع سبل العيش وطرق المواصلات.
ــ 1831م: ظهور وباء الطاعون بشكل مخيف.
ــ 1844م: غزوة بندر السعدون للكويت.
ــ 1860م: وقعة طينة في عهد الشيخ صباح الثاني بن جابر.
ــ 1868م: عام البؤس (سنة الهيلق).
ــ 1886م: سكت أول عملة كويتية نحاسية.
ــ1872: سنة الطبعة حدثت في شهر سبتمبر بسبب (كارثة بحرية) أدت الى غرق سفن الكويتيين بسبب الأعاصير والطوفان العظيم.
ــ 1872م: سنة الرحمة ــ أمطار غزيرة مصحوبة برياح عاصفة قوية.
ــ 1890م: سنة الدبا.
ــ 1892م: غارة ماجد الدويش.
ــ 1892م: استنجاد رئيس قبيلة الطفير.
ــ 1893م: اعتداء طائفة السعيد على الكويت.
ــ 1899م: اتفاقية بين الكويت وبريطانيا لحماية الكويت من العدوان الخارجي.

ـ معاهدة1899 لحماية الكويت ــ ظـهـور الــنفــط (1946) ـ عهد عبدالله السالم وصباح السالم وجابر الاحمد (العصور الذهبية).
ـ 300 ق. م: اقام الاغريق في جزيرة فيلكا
ـ 529 ق.م: تغلب المنذر بن ماء السماء على الحارث الكندي في منطقة وارة
ـ 623 م: موقعة كاظمة ذات السلاسل
ـ الرحالة والبحارة خير من وثق تاريخ امارة الكويت

القرن التاسع عشر هو المميز في تاريخ الأمة الكويتية
ـ1901: ارسل السلطان عبدالحميد سفينة حربية لاحتلال الكويت بعد هزيمة الكويت في معركة الصريف.
ـ 1938: سنة المجلس (مجلس الأمة).
1946: ظهور النفط وذلك في عهد الشيخ احمد الجابر وتدفق الذهب الاسود.
العصور الذهبية: حكم الشيخ مبارك الصباح، الشيخ احمد الجابر، الشيخ عبدالله السالم، الشيخ صباح السالم، الشيخ جابر الاحمد، فارس الكويت والمدافع الاول عن ارض الامارة الشيخ عبدالله الجابر.
ـ 1924 مدرسة السعادة لتعليم الفقراء


Pictures%5C2008%5C12%5C20%5C7a9fd86d-1a9a-4ba4-8e1d-fe2df02ba4e7_maincategory.jpg
• السنوات الأليمة الشعب المواطنون والدفاع عن الكويت

Pictures%5C2008%5C12%5C20%5C78702404-0f71-4b1a-b473-6e41c27bf48f_maincategory.jpg
• خريطة بيرثز عام 1860• خريطة بالجريف عام 1869• حدود دولة الكويت كما جاءت في أطلس فيدال دي
Pictures%5C2008%5C12%5C20%5Cd458e695-af4e-4042-9d6e-0890d4b965c9_maincategory.jpg


• الحاكم التاسع: سمو الشيخ سالم المبارك الصباح



20/12/2008



سنوات القرن التاسع عشر المميزة






يعتبر دخول القرن التاسع عشر عصر التدوين الصادق والحقيقي لتاريخ الكويت، بحيث حدثت أحداث جسام، وولدت شخصيات أسهمت في الانجاز والعطاء المثمر، الى جانب الدخول في مفاوضات، سواء مع الدولة العثمانية أو الانكليز، أو الدخول في معارك حامية الوطيس مع الجيران من قبائل ودول، الى جانب تصدي الكويت للأطماع الكبيرة والكثيرة نبدأها:
ــ الحملة التركية سنة 1901: على الكويت والتهيؤ لحملة كبيرة أفشلها الشيخ مبارك.
ــ 1901: أرسل السلطان عبدالحميد سفينة حربية لاحتلال الكويت بعد هزيمة الكويت في معركة الصريف، ولكن تدخل الانكليز أدى الى سحب تركيا لجيوشها والى فشل ذريع.
ــ 1900: مولد الشيخ عبدالله الجابر.
ــ موقعة الرخيمة 1901: بين قبائل شمر والأعراب على حدود الكويت.
ــ موقعة الصريف 1901 معركة شرسة بين الشيخ مبارك وعبدالعزيز بن الرشيد.
ــ معركة جولبن 1904: بين أمير مطير ومبارك ابن الجزيرة والملك عبدالعزيز بن سعود.
ــ معركة هديه 1910: بين اسد الجزيرة وشيخ المنتفق.
ــ 1910: معركة مزبورة إعادة زبر الغنائم ايضا بين أسد الجزيرة والمنفق.
ــ 1912: سنة الطفحة عام الخير والرزق الوفير.
ــ 1915: وفاة أسد الجزيرة الشيخ مبارك الصباح.
ــ 1918: سنة الرحمة ــ ومرض الانفلونزا انتشر في الكويت.
ــ 1919: معركة حمض مع الجيران.
ــ 1920: معركة الجهراء مع الاخوان المسلمين.
ــ 1921: بناء السور الثالث.
ــ 1923: سنة السابلة.
ــ 1924: انشاء أول ناد عربي.
ــ 1928: موقعة الرقعي ومقتل الشيخ علي السالم.
ــ 1930: قحط شديد عم منطقة الخليج.
ــ 1930: الأزمة الاقتصادية التي عانى منها الجميع وانهيار الاقتصاد العالمي.
ــ 1934: سنة الهدامة الاولى، أمطار استمرت شهرا كاملا وهدمت كل بيوت الكويت.
ــ 1938: سنة المجلس (أول مجلس برلماني).
ــ 1942: سنة البطاقة التمويلية (سنة البطاقة).
ــ 1950: وفاة الشيخ احمد الجابر.
ــ 1950: تولى عبدالله السالم الحكم.
ــ1952: انشاء ثانوية الشويخ.
ــ1954: سنة الهدامة الثانية.
ــ1954: أُنشئت دائرة الشؤون الاجتماعية.
ــ1955: انشئت دائرة المطبوعات والنشر.
ــ1956: صدرت الجريدة الرسمية للبلاد.
ــ1958: إنشاء ميناء الشويخ.
ــ1959: صدر مرسوم اميري للقضاء.
ــ19 اكتوبر 1960م: صدر مرسوم أميري باصدار عملة وطنية للكويت (الدينار الكويتي) وإلغاء العملة الهندية.
ــ 1961م: الغاء معاهدة 1899 واستقلال الكويت.
ــ19 يونيو 1961: التهديد العراقي للكويت من عبدالكريم قاسم.
ــ في 7 ديسمبر 1961: علم كويتي جديد يرفرف بألوان اربعة، أخضر، أحمر، ابيض وأسود.
ــ 31 ديسمبر 1961م: صدر مرسوم أميري بانشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
ــ 26 أغسطس 1961م: أول مجلس تأسيسي في الكويت وتم تشكيل هيئة تتألف من 11 رجلا، أنيط بهم الاعداد لانتخاب أول مجلس تأسيسي في الكويت، وتشكلت الهيئة من رؤساء الدوائر الحكومية.
ــ 1961: انضمام الكويت الى جامعة الدول العربية.
ــ 1962: انشاء مجلس التخطيط.
ــ 1962: صدر مرسوم بتسمية الوزارات.
ــ 1962: انشاء مستشفى الصباح.
ــ 1963: تقسيم الكويت الى ثلاث محافظات.
ــ 1963: انضمت الكويت الى هيئة الأمم المتحدة.
ــ 1965: وفاة الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه.
..والأحداث كثيرة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-12-2010, 05:49 AM
البريمل

الأمثال كتب غنيمة الفهد :




1ـ الكتاب ينقرا من عنوانه
2ـ السلف تلف
3ـ الدين عمات عين (الدين يعني السلفة)
4ـ لي حجت البقر على قرونها
5ـ يطلب من الحافي نعال
6ـ عريان لافي على متويزر
7ـ كل شي يَطرب حتى الخنفس والعقرب
8ـ عقربين في الغار ولا اختين في الدار
9ـ مثل ذبان السوق يذوق كل شي
10ـ فلان يحلب النملة



تعبيرات شعبية كويتية في مناجاة الله كتب غنيمة الفهد :




1ـ يالله العفو والعافية
2ـ الله يحفظك من كل شر
3ـ يا الله ياكريم ترخص الحريم
4ـ الله يرحم والديك
5ـ الله يحرم ايدياتك النار
6ـ الله لا يحرمنا منك
7ـ الله يطول عمرك
8ـ يا الله يخليك ويبجيك لعين ترجيك
9ـ يا الله يا قادر يا كريم
10ـ يا الله يا ملحق



20/12/2008



كلمات ذابت مع الأيام






1ـ بلعون: للتأكيد
2ـ بطران: فاسق بنعم الله
3ـ بثى: غير طازج
4ـ ماع: ذاب
5ـ المناعير: الشجعان
6ـ مشاظيط: سيوف
7ـ محتاس: قلق
8ـ مردوع الوشام: الفتاة الجميلة
9ـ المشوال: الحذاء
10ـ هقوة: فكرة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-12-2010, 09:56 AM
البريمل

القبس


السفن..قصة من تاريخ الكويت سفن الغوص على اللؤلؤ
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C03%5C22%5C74b0cdf8-f064-4c0a-9152-68218832910d_main.jpg
• العَمارة: مخزن ومصنع لكل ما تحتاجه السفن



استورد صناع السفن في الكويت الأخشاب والقماش، والحديد والحبال من الهند وبعض موانئ الخليج.
وكان صناع السفن هم القلاليف متخصصون في عمل فن النقش الجميل في مقدمة السفينة، وهناك انواع عديدة للسفن الشراعية في الكويت، منها سفن الغوص على اللؤلؤ. البقارة والبتل، الجالبوت، السنبوك، الشوعي، بوم الغوص، البلم النعاري.
أما سفن النقل البحري، البوم القطاع، البغلة البوم السفار.
أما سفن صيد الاسماك الورجيه، الشوعي، البلم، اللنج، الهوري، أما سفن النقل الساحلي، التشاله باشا، حمال باشا، أما سفن نقل الماء بوم الماء.
سفن شهيرة
المهلب
المهلب سفينة من نوع البوم السفار، وهي سفينة شراعية لديها مقدرة ان تبحر ضد اتجاه الريح. تم صنع المهلب عام 1937. صنعت بيد الاستاذ محمد بن عبدالله. وهي ملك للسيد النوخذة والتاجر محمد ثنيان الغانم.

الداو فتح الكريم
من أنواع البوم صنعت 1914 تعمل في خدمة النقل البحري، صنعها الاستاذ عبدالله بن راشد في عهد الشيخ مبارك الصباح، وقد شهد الشيخ مبارك بنفسه عملية انزال الداو وكانت أول رحلة الى الهند.

- سبع سفن شراعية صنعت على يد أمهر القلاليف
-يعتبر البتيل من السفن الأنيقة والجميلة وانتهت 1937
-البقارة سفن للنقل البحري والغوص على اللؤلؤ
-سفن النقل البحري البوم القطاع، البغلة، البوم والسفار
-سفن صيد الأسماك الورجيه، الشوعي، البلم، اللنج، الهوري
-سفن النقل الساحلي التشاله، حمال باشا




Pictures%5C2008%5C03%5C22%5Cb7095fa0-26db-4178-857a-c8a0e27ef3e8_maincategory.jpg
تجهيز الشراع
Pictures%5C2008%5C03%5C22%5Cd7b81681-64f6-4bdb-8ce4-f74883fc8c10_maincategory.jpg
البقارة محملة باهل البحر
Pictures%5C2008%5C03%5C22%5C6a3b461b-2704-40c5-8098-f3eefb8c8976_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C22%5C1af231cd-9069-4c23-9d57-666e50db8df7_maincategory.jpg
• البغلة اضخم السفن للنقل البحري
Pictures%5C2008%5C03%5C22%5Cd86c7982-7856-4341-8246-f5580d58133e_maincategory.jpg
• أبوام نقل المياه



أمثال كويتية بحرية



كتب غنيمة الفهد :

أخذنا بشراع وميداف الطين طين ريه والهير هير إشتيه دانه بن طريف نواخذة اثنين طبعوا مركب





كلمات بحرية

كتب غنيمة الفهد :

الماية طفوح الماية طاقة العَبرات يعني الماء في حالة (مد) الماية قراح: الماء والبحر في حالة جزر هذا حد قيشي: القصد هذا حد طولي في الماء. النهام: مطرب السفينة أشهر النهامين سعود الغرير، راشد الجيمار، سعد العبكل، سعود صرام.





أمثال من البيئة البحرية

كتب غنيمة الفهد :

• السمكة الخايسة تخيس السمك. • عومة ماكولة ومذمومة. • صخة يميام على التاوة. • واحد يجر واحد يهلس. المعنى واحد يجر السفينة والثاني يهلس يعمل على الحد من سرعتها. • نواخذوين طبعوا مركب. (الاختلاف في الرأي قد يغرق المركب). • ما تقوم موية الاحاديها هواء الموية (موجة) المعنى واضح إن الهواء وراء الموج العالي. • هذا حد يوشة. (هذا مستواه وهذه هي عقليته). • لي طبع دوس تريچه. زد الحالة سوءا على سوء.





كلمات لها علاقة بشؤون البحر

كتب غنيمة الفهد :

البللد: أداة لقياس عمق البحر. النو: من الآفات البحرية المعروفة في تآكل السفن أو أي شيء يعترضها. الشونة: عجينة تصنع من مادتي الجير وشحوم الأغنام. ترانكي: تعني باللغة الفارسية «الشبكة» وهي سفينة مدببة الطرفين مفتوحة في الوسط. الورجيه ابسط انواع السفن ويطلق عليها اسم هويرية. خشب الساج: من أفضل الأخشاب لصناعة السفن. الصل: زيت يستخرج من سمك السردين وتحفظ ألواح الخشب من حرارة الشمس ومن تآكل السفينة. الدامر: مادة صمغية تستخرج من بعض الأشجار في الهند تميل الى اللون الاصفر تمنع العفن. الحل: زيت ابيض يستخرج من جوز الهند. تقاصير: صخور في البحر. المرق: رق الماء الضحل. المغزر: ماء عميق جدا.





أنواع السفن ونشاطاتها المتنوعة

كتب غنيمة الفهد :

بقلم: غنيمة الفهد
لا شك ان اهم حرفه مارسها اهل الكويت هي حرفة الغوص على اللؤلؤ. ولابد من استخدام السفن العديدة لمزاولة هذه المهنة. ومن الجدير بالذكر ان هناك سبعة انواع من السفن الشراعية صنعت جميعها في الكويت على يد امهر القلاليف في الكويت، وانواع السفن هي البقارة، والبتيل والجالبوت والسنبوك والشوعي وبوم الغوص والبلم. والبقارة صنعت للنقل البحري وللغوص على اللؤلؤ وسبب تسميتها البقارة لان لها رأساً يشبه رأس البقرة، اما البتيل. صفات البقارة نفسها في الشكل وايضا صنع للنقل البحري والغوص على اللؤلؤ ويعتبر البتيل من السفن الانيقة والجميلة، وتسافر هذه السفينة الى الهند ويشتهر بسرعته وكبر حجمه وانتهت سفينة البتيل 1937 واختفت تماماً للاسف.
اما الجالبوت فهي سفينة خاصة فقط للغوص على اللؤلؤ. وقد استخدم الطواويش «تجار اللؤلؤ الجالبوت في رحلاتهم الموسمية لشراء اللؤلؤ الى البحرين».
• اما السنبوك من السفن الخاصة بالغوص فقط وتمتاز بالمظهر الجمالي وللاسف لا يوجد الان اي سنبوك في الكويت انتهى تماماً.
• الشوعي اصغر من السنبوك يستخدم لصيد الاسماك والغوص على اللؤلؤ.
• بوم الغوص استخدمت للغوص على اللؤلؤ، ولنقل المياه العذبة، والبضائع، وعند كساد تجارة الغوص. استخدمت للنقل البحري.
• البلم الانصاري وقد استخدم البلم في صيد الاسماك 1-سفن نقل الماء: بوم الماء.
سفن النقل البحري
البوم القطاع
البغلة
البوم السفار.

سفن صيد الاسماك: الورجيه، الشوعي، البلم، اللنج، الهوري
سفن النقل: النشالة، حمال باشى.

اشهر سفن السفر الشراعي في الكويت وملاكها
الداو: لعائلة حمد الصقر
الناصري، من نوع البغلة للنوخذة احمد بن ناصر الجوعان،
عنبر طويل بغلة شاهين الغانم.
شط العرب، بغلة يوسف بن عيسى القناعي
المرداوية: للنوخذة عبدالرحمن العسعوسي.
العكف: عبدالعزيز الزبن.
السالمي: مملوكة لآل العبدالجليل.
الهاشمي: بغلة لآل معرفي.
قطروشة: لعائلة النصف
المنصوري: لعائلة النصف
البدلة: لعائلة النصف
البدري: لعائلة عبدالوهاب القطامي
ابن رشدان: للصقر ثم محمد بن رشدان العازمي، ثم اشتراها محمد ثنيان الغانم.
تيسير: عبدالعزيز العثمان.
المحمدي: لعائلة معرفي
موافج: لعائلة عبدالعزيز العثمان.
الناصري: لعائلة احمد الخرافي.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 04:22 PM
البريمل

القبس



التجارة

Pictures%5C2010%5C12%5C26%5Cbccfbb61-139f-46f1-8f6f-06b8e38ed00b_main.jpg
سيارات اجرة وسيارات نقل في داخل ساحة الصفاة في لقطة في الخمسينيات (الكويت بالابيض والاسود لباسم اللوغاني)
y>لماذا أقبل قدماء الكويتيين على التجارة، فقد أخذوا بأسباب التجارة، والتجارة هي الركن الأعظم لتقدم البلاد، والسبب الأقوى لارتقائها، اذ ان المال اساس العمران واصل الحياة.
الكويت أرض صحراوية قاحلة لا زرع فيها ولا صنائع، ولهم جيرة (البصرة ــ ايران) كانوا يستصدرون الأرز / القمح، الشعير، التمر، الخضر والفواكه والألبسة والأواني، أما بغداد فهي سوق لتجار اللؤلؤ.
أما سفن الكويتيين الصغيرة، فكانت لا تتعدى ساحل الخليج العربي.
وأما ازدهار التجارة وصناعة السفن، فكانت بسبب الأثرياء والوجهاء، فهذا والد الشيخ أحمد بن رزق هاجر إلى الكويت
وقد شرح العلامة الشيخ عثمان بن سند في كتابه سبائك المسجد في اخبار الشيخ احمد بن رزق الأسعد.
قال انه قبل وصوله كانوا ذوي مسكنة وذلة وشرذمة قليلة، وحين جعلوه اي والد احمد بن رزق لآرائهم قبلة، وفوض خواصهم اليه الامر كله، شد ازرهم وسد ثغرهم ورأب صدعهم، ونصب جمعهم، فسما فرع الثروة في تلك البلاد، وطغى بحر المكارم وزاد، واقبل العز بعجره وبجره، واطلع المجد في سمائها وجه قمره.
اما نجله الأكبر الشيخ احمد الرزق الذي اشتهر صيته في الآفاق وتغنت بفضله الركبان، ومدحه لكرمه الحاتمي كثير من الشعراء، فلقد كانت له تجارة واسعة زهت بها الكويت، ولبست حلة قشيبة، وكان حظها منه اعظم من حظ ابيه، فلقد انشأ السفن الكبيرة التي تصل الى البلاد النائية، فلقد كان من اكبر تجار الخشب. الشيخان
ازدهار التجارة في عهد مبارك وسالم وهذه هي الاسباب:
1- سهر الشيخ مبارك على حفظ التجارة من السلب والنهب، وميله الشديد الى شد عضدها بماله من قوة ونفوذ ومال وجاه الى جانب إنزاله العقاب الصارم بمن يعتدي عليها وعلى أهلها.
2- كثرة المهاجرين الى الكويت من نجد وفارس والعراق والاحساء، ولقد ابدى الشيخ مبارك من النشاط الجم في اصلاح طرق التجارة والتسهيل لها.
3- كثرة السفن التي تصل الى الامصار البعيدة.
4- المعاهدة التجارية بين الشيخ مبارك وانكلترا والاتفاق مع الشركات التجارية لترسو بواخرها في ميناء الكويت، فذهبت اثر هذه المعاهدة المشقة والعناء، وأصبح التاجر بامكانه التردد على الهند عدة مرات من دون خوف او وجل.
5- وجود اللؤلؤ صيداً وتجارة، وظهر مليارديرات يملكون من الروبيات الشيء الكثير.




Pictures%5C2010%5C12%5C26%5Ca2806c15-f3d4-4e6d-be3d-b8f397e0be59_maincategory.jpg
ساحة الصفاة في الاربعينات وفي الصورة العديد من الباعة والمشترين (الكويت بالابيض والاسود لباسم اللوغاني)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 04:22 PM
البريمل

القبس



التجارة

Pictures%5C2010%5C12%5C26%5Cbccfbb61-139f-46f1-8f6f-06b8e38ed00b_main.jpg
سيارات اجرة وسيارات نقل في داخل ساحة الصفاة في لقطة في الخمسينيات (الكويت بالابيض والاسود لباسم اللوغاني)
y>لماذا أقبل قدماء الكويتيين على التجارة، فقد أخذوا بأسباب التجارة، والتجارة هي الركن الأعظم لتقدم البلاد، والسبب الأقوى لارتقائها، اذ ان المال اساس العمران واصل الحياة.
الكويت أرض صحراوية قاحلة لا زرع فيها ولا صنائع، ولهم جيرة (البصرة ــ ايران) كانوا يستصدرون الأرز / القمح، الشعير، التمر، الخضر والفواكه والألبسة والأواني، أما بغداد فهي سوق لتجار اللؤلؤ.
أما سفن الكويتيين الصغيرة، فكانت لا تتعدى ساحل الخليج العربي.
وأما ازدهار التجارة وصناعة السفن، فكانت بسبب الأثرياء والوجهاء، فهذا والد الشيخ أحمد بن رزق هاجر إلى الكويت
وقد شرح العلامة الشيخ عثمان بن سند في كتابه سبائك المسجد في اخبار الشيخ احمد بن رزق الأسعد.
قال انه قبل وصوله كانوا ذوي مسكنة وذلة وشرذمة قليلة، وحين جعلوه اي والد احمد بن رزق لآرائهم قبلة، وفوض خواصهم اليه الامر كله، شد ازرهم وسد ثغرهم ورأب صدعهم، ونصب جمعهم، فسما فرع الثروة في تلك البلاد، وطغى بحر المكارم وزاد، واقبل العز بعجره وبجره، واطلع المجد في سمائها وجه قمره.
اما نجله الأكبر الشيخ احمد الرزق الذي اشتهر صيته في الآفاق وتغنت بفضله الركبان، ومدحه لكرمه الحاتمي كثير من الشعراء، فلقد كانت له تجارة واسعة زهت بها الكويت، ولبست حلة قشيبة، وكان حظها منه اعظم من حظ ابيه، فلقد انشأ السفن الكبيرة التي تصل الى البلاد النائية، فلقد كان من اكبر تجار الخشب. الشيخان
ازدهار التجارة في عهد مبارك وسالم وهذه هي الاسباب:
1- سهر الشيخ مبارك على حفظ التجارة من السلب والنهب، وميله الشديد الى شد عضدها بماله من قوة ونفوذ ومال وجاه الى جانب إنزاله العقاب الصارم بمن يعتدي عليها وعلى أهلها.
2- كثرة المهاجرين الى الكويت من نجد وفارس والعراق والاحساء، ولقد ابدى الشيخ مبارك من النشاط الجم في اصلاح طرق التجارة والتسهيل لها.
3- كثرة السفن التي تصل الى الامصار البعيدة.
4- المعاهدة التجارية بين الشيخ مبارك وانكلترا والاتفاق مع الشركات التجارية لترسو بواخرها في ميناء الكويت، فذهبت اثر هذه المعاهدة المشقة والعناء، وأصبح التاجر بامكانه التردد على الهند عدة مرات من دون خوف او وجل.
5- وجود اللؤلؤ صيداً وتجارة، وظهر مليارديرات يملكون من الروبيات الشيء الكثير.




Pictures%5C2010%5C12%5C26%5Ca2806c15-f3d4-4e6d-be3d-b8f397e0be59_maincategory.jpg
ساحة الصفاة في الاربعينات وفي الصورة العديد من الباعة والمشترين (الكويت بالابيض والاسود لباسم اللوغاني)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 08:14 PM
البريمل

القبس


القلاليف يومية القلاف 1,5 روبية وهو عمل متواصل ستة أيام في الأسبوع
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C03%5C29%5C6b5a19a3-edd5-4b14-acf0-98b629f6bd5d_main.jpg
• آخر ما تبقى في الكويت اليوم من دكاكين لبيع المواد اللازمة لصيانة وإصلاح السفن على ساحل الخليج بالقرب من وزارة التخطيط. ويظهر الى اليمين: الحاج عبداللطيف الحمر والى اليسار الحاج حسين الحداد


لعب القلاليف بُناء السفن دورا مهما في بناء الحضارة الكويتية البحرية، فصنعت أياديهم الطاهرة اجود السفن واكبرها من البقارة وقد سميت بذلك لان رأسها يشبه رأس البقرة والبغلة، والبتيل وكلها سفن عملاقة جابت البحار ووصلت الى شرق افريقيا وجنوب شرق آسيا. وغاص الكويتيون في بحار سيلان. ووصلوا الى الهند حاملين تجارة البخور والجندل والباسجيل، وحملوا تجارة الفلبين وسنغافورة الى الكويت، وحملوا التمور من البصرة الى هذه السواحل الآسيوية فكان النماء والازدهار الاقتصادي.
وازدهرت ايضا تجارة الخيول، وتجارة اللؤلؤ فكان العصر ذهبياً للحضارة الكويتية البحرية، لقد ازدهرت صناعة السفن في القرن الماضي وتعددت تلك السفن ومسمياتها سواء كانت سفناً لنقل الماء (ابوام) او سفن تحميل للصخر وغيره وتسمى «تشالة» أو سفناً للملاحة والنقل البحري والغوص على اللؤلؤ من بقارة وبتيل والبغلة أو سفناً لصيد الاسماك مثل الورجيه، الهوري أو سفناً للتحميل «حمالي باشا» ويعتبر بوم الماء من الابوام التي خصصت فقط لنقل الماء العذب من شط العرب الى الكويت وقد روعي في ذلك اقترابه من الساحل في حالة جزر البحر او كما يقال بالكويتي الصرف «قراح» (المايه قراح) اي المايه في حالة جزر، ومن الجدير بالذكر، ان بوم الماء لا يستخدم نهائيا اثناء سيره المجاديف
صُنّاع السفن (القلاليف)
الاستاذ صالح بن راشد وحسين بن منصور، وعبدالله بن محمد وعلي عبداالله عبدالرسول، محمد حسين بوعليان، جاسم الصباغة، محمد كرووف، علي بن حسن، حمود بن حسن، حمود بن بدر، حجي سلمان الاستاذ، جاسم بن راشد، جاسم بن راشد، راشد بن خليل، محمد الاشوك عيسى بن حمود، احمد بن سلمان حسين الغضبان عبدالله بن محمد، محمد بن عبدالله، فردان بن احمد بن سلمان، موسى سبتي سلمان محمد ثويني، حسن عبدالرسول، جاسم عبدالرسول وخليل بن راشد، علي بن جاسم الصباغة، عبدالله الزاير، حامد عبدالله، خلف بن ربيع، علي عباس البزاز، محمد حسن الحدب، حجي علي الاستاذ ياسين عبدالنبي العرير، احمد الدبس، سيد محسن، زيد عطية محمد حسن الاحدب، محمد بن محفوظ، يعقوب بن بدر. هؤلاء هم فراعنة الخليج وآخرون منهم كثيرون.

وظيفة المزورية مساعدة في حمل الأخشاب إلى القلاليف لنقلها إلى السفينة
< سفينة حمال باشي لنقل البضائع والتشاييل لنقل الصخور
< بوم النصف من السفن الكبيرة صنعها الاستاذ راشد بن خليل لآل النصف الكرام وتبلغ حمولتها 300
التاجر عبدالمحسن الخرافي عمل بتجارة نقل التمور إلى الهند وجلب الأخشاب إلى الكويت واشتهر بومه الممتاز من نوع البوم السفار
< الشواف من أشهر سفن فلاح الخرافي إلى جانب بوم الناصري وتيسير وبوم المحمدي تابع لأسرة معرفي
ترنس، جامري، خرطوم، جاويه، درز، دقل، دنكور
درميت اسماء تخص صناعة السفن من أخشاب وأشرعة
< بوم كاكه لعلي بن جوعان وناصر بن ناصر
< الشيخ احمد بن رزق «الخالدي» من قدماء الكويتيين ومن اكبر تجار الخشب آنذاك










Pictures%5C2008%5C03%5C29%5C65671d53-672f-4676-a832-25dc4e8fe389.jpg





Pictures%5C2008%5C03%5C29%5Cc5cb3a74-59eb-43ef-b78b-7610a5f3adef.jpg






Pictures%5C2008%5C03%5C29%5C6fc05566-ee44-4d16-a748-5e6289511548_maincategory.jpg
• الاستاد جاسم عبدالرسول في عمارة بدر القطامي
Pictures%5C2008%5C03%5C29%5C07c016e3-3233-4df4-9874-99450a1ae6f9_maincategory.jpg
• متابعة أدق التفاصيل
Pictures%5C2008%5C03%5C29%5C3c443878-d7f6-4694-906d-0c4fc1a9a8e5_maincategory.jpg
• الأستاد أحمد بن سلمان
Pictures%5C2008%5C03%5C29%5C68217145-386b-4337-bf19-51feef4e41e0_maincategory.jpg
• بحارة الكويت يعدون القفافي التابعة للبوم «المهلب الجديد» عام 1997
Pictures%5C2008%5C03%5C29%5Cc529fd83-b341-4cf8-9431-c46960f3aa4e_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C29%5C23dfbb8f-29e2-4d78-9210-35ed3438aee0_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C29%5Cdeb1c917-4c78-4588-ace6-8c487833d3b4_maincategory.jpg
• خلال زيارة الشيخ جابر الأحمد لموقع «المهلب الجديد»
Pictures%5C2008%5C03%5C29%5C936bcbea-eacc-421f-bcd2-2ca47a05b3c3_maincategory.jpg


• الأستاد علي الصباغة حين كان يقوم بصنع «المهلب الجديد»








«القلاليف» فراعنة الخليج

من اقدم انواع السفن التي استخدمت للغوص على اللؤلؤ في الكويت البتيل وهناك ايضا السنبوك، ولقد اهتم صناع السفن في الكويت بصنع اجود السنابيك. وهناك اسماء عديدة من صناع السفن القلاليف الذين اشتهروا بصناعة هذه الانواع من السفن، فهذا القلاف علي عبدالرسول، وحجي سلمان، وحسين بن منصور، وحمود بن بدر، واحمد بن سلمان، والى جانب الاساتذة نجد سيد سلمان، خزعل الغضبان، عبدالحسين احمد سلمان الاشوك، ولقد تخصصت عائلة الاشوك كاساتذة في بناء السفن الى جانب سلمان العرير والاستاذ علي الصباغة وغيرهم الكثير الكثير.
واتخذت اسماء كثيرة للبقاره والبتيل والسمبوك مثل بشارة، ازهية، الدسمة، الوردي، سمحان، ومنصور ومشهور.
وهناك الشوعي وهو اصغر حجما من السنابك ويستخدم ايضا لحرفة الغوص على اللؤلؤ وصيد الاسماك، ومن مميزات الشوعي كثرته في بحر الكويت.
ويستخدم الشوعي في صيد الاسماك، ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ حمود بن بدر قام بصنع الكثير من نوع الشوعي وكذلك حجي بن سلمان الاستاذ. والشوعي المشهور شوعي عبدالعزيز بن حسين آل سيف، شوعي صالح المسباح، شوعي العسعوسي، شوعي الرجيب، وهناك ايضا الجالبوت ونذكر هنا الاستاذ حجي احمد بن سلمان الذي صنع جالبوت «الطيارة» وصنع ايضا السيازي، ربده، والبنية، والميمونة وجالبوت منصور، ومشهور، ومن الاساتذة البارزين في صناعة بوم الجالبوت الاستاذ علي بن حسن، عبدالله بن محمد، محمد بن عبدالله، وبرزت اسماء الجوالبيت مثل الواطي، الناصري، الاصفر، واهديب، والدوبة، تيسير، والناقة، سردال، بونيان، مرزوق، مطيران، على يد الاساتذة من القلاليف مثل حمود بن بدر، احمد بن سلمان، صالح بن راشد، وحسين بن منصور، وحسين بن غضبان، ومحمد حسين بوعليان، والاستاذ حمود بن حسن.
وتعتبر سفينته «حمالي باشا» ومهمتها نقل البضائع التي تحضرها البواخر وايصالها الى الساحل، ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ احمد بن سليمان المتخصص الوحيد الذي قام بصنع «حمال باشي» اشهرها «النسر» وتبلغ عدد السفن التي صنعها من هذا النوع 25 سفينة بمساعدة موسى سبتي، اما النوع الاخر من سفينة التشاييل وهذه السفينة فتستخدم لنقل الصخور من مكان لآخر. نعم هذه قصة بناء السفن الكويتية على ايدي فراعنة الخليج القلاليف من اهل الكويت، هؤلاء الاساتذة الذين ساهموا في بناء ترسانة السفن العظيمة من بقاره، وبتيل، واليغلة، والجالبوت، والشوعي بانواع الى جانب ابو ام الماء، والتشاييل وسفن حمالى باشا. لقد صنع هؤلاء وساهموا ايضا في بناء الحضارة البحرية لاهل الكويت، فكانت نعم الحضارة، وكان الكويتيون يجوبون البحار والمحيطات حتى وصلوا الى شرق افريقيا، وجنوب شرق آسيا، وغاصوا في مغاصات اللؤلؤ في سيلان ونقلوا التمور وجلبوا البضائع المختلفة من بخور، وعاج واخشاب وجندل، وباسجيل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 09:16 PM
البريمل

لمات ذابت مع الأيام :




- عُوع: كلمة تقال في حالة الزَعل.
إما من الزوج أو الصديقة أو الأهل
بمعنى خلاص انتهى كل شيء.
ــ جك بُك: حالاً وبسرعة البرق.
ــ مسيان: وقت الغسق.
ــ شطاري: ما القصد، ما الهدف.
ــ عادك بس: انتهى الكلام بس نهائيا.
ــ فنيال بيزه دقوس
قمة التندر والسخرية.
ــ أول فال: أول الأمر.
ــ زبوط النقعة: وصف للإنسان قصير القامة.
ــ حينا قينا من وقف طق السقف
وصف للشخص طويل القامة.
ــ إشتط: قمة في العطاء والعمل
ويقال أيضا اشتط في الكلام.



29/03/2008



تعبيرات نسائية كويتية






مدلله دلال السيف بَّحلاَقه
قمة الدلع والدلال والغنج.
تحطينها على الجرح يبرى
طيبة وحنان وعطف وعطاء.
ما شاء العين ساعات والخشم سله سيف وبراطمها خيوط بريسم
هذه مواصفات الجمال في الماضي.
ويه حطته حتى إم دعنوه
إم دعنوه امرأة وضيعة الشأن وهذا تحقير وإهانة وغيرة وحسد من تعمل عملا تنجح فيه.
ما عنده ما عند راشده
لا يغركم. لا يملك أي خبر أو أي علم
فهو شخص محدود للغاية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-12-2010, 01:04 AM
البريمل

القبس
غنيمة الفهد :




النواخذة

Pictures%5C2008%5C04%5C05%5Cef89c69a-2545-43d4-a8ad-3577ab1a563a_main.jpg
• عبدالله الفضالة



أسباب كساد تجارة اللؤلؤ
لكل شيء نهاية، وفي عام 1928 أخذت تجارة اللؤلؤ في الانحدار وهذه هي الأسباب:
1- ظهور اللؤلؤ الصناعي الياباني.
2- حدوث الضائقة المالية في العالم.
3- استنزاف اللؤلؤ بكميات كبيرة.
4- التلاعب في البيع والشراء وعدم اتفاق تجار اللؤلؤ.
معلومات بحرية هامة
حدثت نكبة كساد اللؤلؤ بداية عام 1928.
• السلف: إعلان بين مقدار السلف للغيص والسيب ومتى يبدأ الغوص ومتى يكون القفال.
• التسقام: مبلغ من المال يعطى للبحارة وهذا المبلغ يحسب على التجار.
• البروة: ورقة صغيرة يعطيها النوخذة للبحار بأنه حر التصرف في أن يذهب مع من يشاء. وفي البروة (البراءة) يذكرون مبلغ السلفة الذي على البحار وهو دين عليه.
• صدر قانون الغوص 1940 في ظل حكم الشيخ أحمد الجابر الصباح وهو مكون من 52 مادة.
• البحارة هم العاملون على السفينة غائص (غيص) يخرج المحار من قاع البحر.
سيب: الذي يسحب الغيص من البحر.
رضيف: مساعد السيب.
التباب: خادم السفينة يقدم الماء والزاد.
المجدمي: رئيس البحارة.
النهام: مطرب السفينة غناء بحري.
المكبس: عازف العود.
• عام 1939 – كان هناك حوالي 106 سفن شراعية متخصصة بالنقل التجاري بين الكويت وموانئ الهند وساحل شبه الجزيرة العربية والساحل الشرقي لافريقيا.
• نواخذة الهرفي: هم نواخذة بيع التمور ويحصلون على أرباح جيدة.
• المناخ والطقس له أهمية كبيرة لدى البحارة من نواخذة وغاصة واتباعهم وهم على ظهر السفينة لأهمية ذلك في عملهم وأعمالهم، فأطلق عدة مسميات على حالة الطقس والمناخ فقيل – أَوْغُرهَ: شدة الحر مصحوباً برطوبة وأحياناً (لا) لا توجد رطوبة فتقال أوف حرَ أَوْغَرَه.
صَنقرة: شدة الحر مع وقوف الهواء.
صَفو: صفاء الجو والرؤية من بعيد لكل ما هو آتٍ.
وعكة: حر شديد ممزوج برطوبة مع سكون الريح وشدة الحر.
• أما المجدمي: وجمعها المجادمة وتعني هنا رؤساء البحارة
أحمد العبدالهادي: رئيس بحارة السفينة الداو وجاسم الوزان، حسن المحميد، غانم بن مفتاح، رشدان بن حمدان، ياقوت المانع، موسى بن عمران، علي بن مذكور، فهد صالح الطراروة، علي نعماني، سليمان بن قصار، اسكندر خليفة بن عمران، عبدالله إبراهيم البلوشي.
• أما النهامة: وهم مطربو السفينة سالم المرطة، سعد العبكل، سعد بن شريدة، عبدالعزيز الدويش، خليفة الفياض، غضبان بن غضبان، سلطان الحربي، محمد القشطي، فرج بن هندي، عبدالله بن يحيى، بوزايد العميري، فيروز الهندي، راشد الجيماز، يعقوب كحيل، فرحان بوهيلة، صالح كحيل، بن أحمد شريدة بن سالم، سليمان الغرير.
• أما المكبس: عازف العود، فيعتبر المطرب عبدالله الفضالة وقد التحق بوظيفة «مكبس» والمَكبْس مطرب السفينة لخلق جو من الرفاهية على السفينة في الموانئ المختلفة أثناء فترات الراحة. ومن المطربين أيضاً يوسف البكر (المكبس) في بغلة البدري مع النوخذة عبدالعزيز القطامي هذه هي حياة البحر. مشاق ومخاطر ومكسب وحب وتعاون ومشاركة وفرح وغناء وأهازيج خاصة قيلت في البحر منها توب توب يا بحر، اربع والخامس دخل، ما تخاف الله يا بحر.





Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C98b5bd3e-ff54-4631-9246-af9119290b85_maincategory.jpg
• بوم المهلب تم صنعه عام 1937 وهذه الصورة عند انزاله الى البحر
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5Cfc1ab6cb-2faf-47a2-849b-4185e8a15901_maincategory.jpg
• قبطان المهلب النوخذة حسين عبد الرحمن العسعوسي
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5Cf9ad9775-4dba-413a-998e-a98fa17be884_maincategory.jpg
• يوسف البكر المتوفى عام 1955 من نواخذة الغوص، واخر المطربين الكويتيين القدامى
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C5e82652c-715e-4204-aef1-8dc2ea35f2c6_maincategory.jpg
• التاجر ثنيان الغانم
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C9947cbfc-d8d3-4b0c-839e-07ab68490381_maincategory.jpg
• النوخذة عيسى عبدالله عبد العزيز العثمان
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C25373b94-a57b-4d06-8ae7-c79440a06f42_maincategory.jpg
• النهام سلطان الحربي
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C69b01dd8-b3a2-4f4c-9c68-b9be24c4b470_maincategory.jpg
• شيخ المجادمة احمد العبد الهادي
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C9783e26a-e33b-4c3d-bfcf-09e469e82f06_maincategory.jpg
• «الداو» حين انزاله عام 1914، وفي الاعلى التاجر حمد الصقر والى اليسار عبد الوهاب عبد العزيز القطامي
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C8a91a3b1-2b5c-44bd-a5eb-fbd3717509d4_maincategory.jpg
• النوخذة والتاجر محمد ثنيان الغانم





05/04/2008



البحر هبة أهل الكويت
كتب غنيمة الفهد :




لقد لعب البحر دورا مهما في وجود كلمات واغلب هذه الكلمات ذابت مع الايام، لكساد حرفة الغوص في البحر لم يسلم شيء إلاَّ وله مسمى، لذا قيل الهوا نسناس وهي ريح عذبة باردة، وكذلك يقال للريح المناسبة لوجهة سير السفينة «وَلمْ» ومهيال ريح شديدة تهب فجأة من جهة غير متوقعة، اما اخطر الرياح فهي طُوفان وهي من اشد الرياح التي تفاجئهم في اسفارهم، ويبقون هنا تحت رحمة الامواج والرياح، وهو ما يسمى بلغة أهل البحر التدبيرة وقد يؤدي الطوفان الى غرق السفينة وفقدان الكثير من بحارتها. اما كلمة بطين: ويعني اللسان، لسان من البر داخل البحر. اما الحد: فرمال ممتدة ينحسر عنها الماء احيانا. اما حردوب: فهي الارض غير المستوية في قاع البحر وتكثر فيها الارتفاعات والانخفاضات.اما حداب: فهي ارض مستوية التي لا كهوف لها فيها ولا شقوق ويغطيها رمل خفيف.
اما النقعة: فإما ان تكون طبيعية، لها فتحة هي مدخل النقعة ويكون الماء بداخلها عميقا، وإما صناعية فتبنى حوائطها من الصخور وتستعمل لحماية السفن الصغيرة والمتوسطة من شدة الامواج والرياح، واشهر هذه النقع: نقعة الصقر، نقعة الخرافي، نقعة النصف، نقعة العثمان، وهي كثيرة لا يسعني ذكرها لضيق المساحة.
واما ما قيل في نكبة الغوص ما صدحت به حنجرة الشاعر المميز زيد الحرب وهو من اشهر شعراء الكويت، وهو ايضا من رجال البحر، وقد توفي زيد الحرب عام 1972، مخاطبا الشيخ جابر العلي:
يابو علي بنخاك يا طيب الغال
حتيك مقر الجود مجده وطيبه
جيتك انا يا شيخ اشرح لك الحال
من حيث مثلك من عنى له يثيبه
تهنا وضعنا بين سارق ونشال
وحتى المؤجر حقنا بيغدي به
منا وفينا صايب القلب سلال
ماجه بلانا من جنود غريبه
وشوفتك يا شيخ في بعض الانذال
شوك دفن بالطين يابس عسيبه
هم يلعبون اليوم في خزنة المال
ويطالبون الشعب بلقمة غبية
حنا هل الديرة وحنا لها عيال
وحنا ذراها في الليالي العصيبة
وحنا عليها نكد بسنين الامحال
لي غار عنها الجن واخلا جليبه
ناس تكد الماي وناس بهيال
وناس عن اعشيرج تقدح بهيبه
هذا ترى حداق وهذاك جمال
وهذاك زاروع يعايل شريبه
وراعي الحظور يباري اليم ليال
يخاف من لخمةٍ ذنبها يصيبه
والقيظ كله نجابل الغوص بجبال
ماي جنة الزرنيخ وزاده نهيبه
والغيص يشكي الضيم من بحر الاهوال
والسيب واقف دوم مثل النصيبه
ويركض على المجداف لي صاح يا مال
ونوم الملا بالليل ما نتهني به
ورحنا السفر والموج ياجنة الجبال
في غبة فيها المنايا قريبه
لاحولنا ديرة ولا حولنا جال
ولا من ذرا بالضيق نبتلي به
الاسواد الليل من دونهم حال
وبحر كسيف دوم تطبخ غبيبه
صور الشاعر زيد الحرب في هذه القصيدة مهن قدماء أهل الكويت وكفاحهم في هذه الحياة، وآن الأوان ان نكافئ المخلصين منهم بعد ظهور النفط.
ولقد لعبت الصخور ايضا دورا مهما في خوف البحارة على ظهر السفينة لما لها من مخاطر، فقد تشق السفينة وتبقرها ان داست او قعت عليها.
انواع الصخور

• بْقَرة: وهي قطع من الصخور تغرس في الارض الطينية وسميت بهذا الاسم لانها تبقر السفينة وتشقها، وتثقبها.
• بيمة: توجد في القاع الذي به المحار ووجودها دليل على وفرة المحار، وهي صخرة كروية ملتصقة بالارض الصحراوية، لونها اصفر سطحها مليء بالمرتفعات الزخرفية.
• بَاذُر: نتوءات صغيرة حادة كالامواس تقض مضجع القاص وتدمي اقدامهم ان داسوا عليها.
وقد لعب النواخذة دورا مهما في رئاسة السفن البحرية ونذكر منهم: عائلة الشاهين، منهم خليفة الشاهين الغانم، عائلة العسعوسي نذكر منهم النوخذة عبدالرحمن العسعوسي، عائلة القطامي، نذكر منهم النوخذة عيسى القطامي. عائلة العصفور، نذكر منهم النوخذة محمد عيسى العصفور، عائلة العيسى، نذكر منهم ناصر عبداللطيف العيسى. عائلة العثمان، نذكر منهم سليمان غانم العثمان.
الى جانب النوخذة العماني، علي ناصر النجدي، بن نخي الغانم، بيت صادق، عائلة العثمان نذكر منهم عبدالعزيز العثمان، عائلة الخرافي، عائلة الصقر، وعائلة المشعل، المبارك، المهيني، بشارة، الفلاح، العمر، الدرباس، البكر، العبجل، العبدالجادر، الغيث السميط، صرخوه، بورحمة فهد بن موسى الفهد بن سلامة الطراح، الطعان، الهلال، السمكة، بن شايع، بهمن فهد البلوشي، راشد بن راشد، عامر بن سيف عثمان بن نصرالله، تيفوني، حجي الفودري، حمد الجيران.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى