جسمك يقول : ... أسهر و أتعذب أنا..و أنت ولا أنت هنا يا المقرود

justice

Active Member
من المحتمل أن يُعاني الأشخاص، الذين يتناولون كميات كبيرة من الطعام ويمارسون القليل من التمارين الرياضية، من تراكم دهون في البطن. بحسب ما نشرته صحيفة Times of India، ينصح خبراء التغذية بالحفاظ على نشاط بدني طوال اليوم وعدم الإفراط في تناول الطعام، كما يُمكن أن يساعد تناول أحد المشروبات التالية على التخلص من الكرش:

1. ماء الليمون يُمكن لماء الليمون أن يعزز الامتلاء ويدعم الترطيب ويعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من فقدان الوزن.

2. ماء القرفة والعسل عند إضافة رشة من القرفة إلى الماء الفاتر مع قليل من العسل يمكن أن يصبح مشروباً صباحياً مناسباً لزيادة حرق الدهون.

3. ماء الكمون يعمل الكمون على تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتعزيز حرق الدهون.

4. ماء عادي دافئ يساعد تناول الماء الدافئ على طرد السموم من الجسم ويساعد على زيادة معدلات حرق الدهون.

5. عصير الصبار توصلت الأبحاث إلى أن مشروب عصير الصبار يمكن أن يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للدهون والسكر في الجسم، مما يمنع تراكم دهون البطن.

6. شاي أخضر وفقاً لمراجعة علمية شملت 11 دراسة، يُمكن للشاي الأخضر أن يساعد في تقليل وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم BMI، ودهون البطن لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.


7. منقوع بذور الشمر عند نقع بذور الشمر في الماء طوال الليل وشربها في الصباح، يتم زيادة التمثيل الغذائي وفقدان الوزن.

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/29518
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
الزنك.. مفتاح أساسي لنمو خلايا الجسم








صحة وغذاء

٠١ أغسطس ٢٠٢٣

6,462

0 تعليق


محمد مراح

الزنك هو أحد المغذيات المهمة التي يحتاج إليها الجسم، حيث يلعب دوراً كبيراً في الصحة. وعلى عكس الكالسيوم، على سبيل المثال، الذي يعرف معظم الناس أنه يمكن الحصول عليه من كوب من الحليب، أو البوتاسيوم الموجود في الموز، فإن مصادر الزنك في بعض الأحيان ليست معروفة.

0 seconds of 0 secondsVolume 0%

وبالنسبة لكيفية عمله في الجسم، فقد أثبتت الأبحاث أن الزنك ضروري لمجموعة من الوظائف الحيوية، من نمو الخلايا وتكاثرها إلى تكوين الحمض النووي، ودعم الجهاز المناعي، وبناء البروتينات، وغيرها الكثير.

وتلقي الأبحاث المنشورة حديثاً بقيادة آمي بالمر، الأستاذة في قسم الكيمياء الحيوية بجامعة كولورادو بولدر، ضوءاً جديداً على دور الزنك في نمو الخلايا.

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة Cell Reports أنه عندما تكون مستويات الزنك منخفضة جداً أو مرتفعة جداً، يتوقف تكاثر الخلايا حتى تعود مستويات الزنك إلى النطاق المقبول. كما كشفت عن ظاهرة أطلق عليها الباحثون اسم «نبضة الزنك»، بعد انقسام الخلية مباشرة، حيث تتعرض إلى زيادة عابرة في الزنك الذي يتراجع بعد نحو ساعة.

تمكنت بالمر وزملاؤها من الوصول إلى هذا الفهم الجديد للدور الحيوي للزنك من خلال استخدام مستشعرات فلورية مشفرة وراثياً تغير اللون وتعطي الضوء عندما يرتبط بها الزنك.

وتقول بالمر: «بالنسبة للمجال، كانت أجهزة الاستشعار الفلورية تقدماً كبيراً، لأنها سمحت لنا بقياس وتحديد كمية الزنك في الخلايا الفردية على مدار ساعات عدة»، مضيفة: «يمكننا مشاهدة الزنك بينما تستعد الخلية للانقسام».

وقد عملت الدكتورة بالمر من قبل على تطوير مستشعرات الفلورسنت التي تكتشف المعادن في الخلايا من دون تعطيل وظيفة الخلية، واستخدم زملاؤها في البحث القليل من الكيمياء الحيوية وقليلاً من الهندسة لإنشاء جهاز استشعار يرتبط بالزنك فقط.

تقول بالمر: «مستشعرات الفلورسنت أقل إزعاجاً للخلايا، مما يسمح لها بالدوران بشكل طبيعي»، مضيفة: «الشيء الممتع حقاً في هذه المستشعرات الفلورية هو أنها مصنوعة من بروتينات مشفرة وراثياً، لديها تسلسل الحمض النووي».

ومن خلال تقديم مستشعرات الفلورسنت إلى الخلايا، تمكنت بالمر وزملاؤها من قياس مستويات الزنك، وكذلك تتبع كل خلية فردية على مدار 60 ساعة. ولم يكن بحث بالمر مهماً فقط بسبب الأدوات المبتكرة التي يتم تطويرها واستخدامها لدراسة دورة الخلية، ولكن نظراً لأن عنصر الزنك الأساسي غير معروف على نطاق واسع، وآثار نقصه يمكن أن تكون كبيرة، حيث يعاني نحو %17 من سكان العالم من نقص الزنك.

آثار صحية

يمكن أن يؤدي النقص الحاد في الزنك إلى تباطؤ أو توقف النمو والتطور، وتأخر النضج الجنسي، وضعف وظيفة المناعة والتئام الجروح وغيرها الكثير. ومع ذلك، فقد بدأ العلماء الآن في فهم متى تحتاج الخلايا إلى الزنك ومقدار ما تحتاج إليه منه.

وقد تمكنت بالمر وزملاؤها من اكتشاف نبض الزنك الذي يحدث مباشرة بعد انقسام الخلية، من خلال استخدام مستشعرات الفلورسنت لتتبع امتصاص الزنك في الخلايا الفردية على مدى 60 ساعة.

تقول بالمر: «لا نعرف بالضبط سبب حدوث ذلك، لكننا نتوقع أن الخليتين الوليدتين الجديدتين بحاجة إلى جلب الكثير من الزنك لتكوين نمو في الخلية الفردية، فإذا لم يكن لديها هذا النبض، فلن تتمكن من الاستمرار وعليها التوقف».

ورأى الباحثون أيضاً أن مستويات الزنك يجب أن تكون صحيحة تماماً، فإذا كانت مرتفعة جداً أو منخفضة جداً، تتوقف وظيفة الخلية مؤقتاً حتى تعود مستويات الزنك إلى وضعها الطبيعي. وخلال هذا التوقف، لاحظوا أن الخلايا تكافح لصنع الحمض النووي.

مصادره

يظهر الزنك، بكميات قليلة، في أنواع عديدة من الأغذية، ومن مصادره: اللحوم الحمراء، البقوليات، اللفت، البازلاء، الشوفان، الفول السوداني، اللوز، الحبوب الكاملة، بذور اليقطين، جذر الزنجبيل، والمكسرات.

وبحسب «مايو كلينك»، فإن الكمية اليومية الموصى بها من الزنك هي 8 ملليغرامات للنساء و11 ملليغراماً للرجال البالغين.

معلومات مهمة

◄ الزنك أحد المغذيات المهمة التي يحتاج إليها الجسم

◄ يعاني نحو %17 من سكان العالم من نقص الزنك

◄ يمكن أن يؤدي النقص الحاد في الزنك إلى تباطؤ أو توقف النمو

◄ تأخر النضج الجنسي وضعف وظيفة المناعة والتئام الجروح سببها نقص الزنك في الجسم

https://www.alqabas.com/article/5917606 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member

كم دقيقة يحتاج الجسم لامتصاص كوب من الماء ثم التخلص منه؟​

يوصي الأطباء بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء إلى 3 يوميا

آخر تحديث: 5/4/202311:15 ص (بتوقيت مكة المكرمة)
كم دقيقة يحتاج الجسم لامتصاص كوب من الماء بعد شربه

كم دقيقة يحتاج الجسم لامتصاص كوب من الماء بعد شربه، وبعد كم ساعة يتم التخلص من الماء بالكامل، وما فوائد الماء للجسم؟ ستذهلك الأجوبة.
في دراسة أجراها باحثون في جامعة مونتريال (University of Montreal) ونُشرت على الإنترنت في المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء التطبيقي، قام الباحثون بإعطاء 36 متطوعا 300 مليلتر من الماء، والتي تحتوي جزيئات الماء فيها على "الديوتيريوم" (Deuterium) "وهو نظير للهيدروجين يحتوي على بروتون ونيوترون بدلا من بروتون فقط"، لتتبع جزيئات الماء.

ويتكون الماء من اتحاد ذرة أكسجين مع ذرتي هيدروجين، أما الماء المستخدم في الدراسة فتكون من اتحاد ذرة أكسجين مع ذرتي ديوتيريوم.

ووجد الباحثون التالي:​

  • بدأ الجسم بامتصاص الماء ووصل بلازما الدم خلال حوالي 5 دقائق.
  • نصف كمية الماء (300 مليلتر) جرى امتصاصها خلال حوالي 11-13 دقيقة.
  • تم امتصاص كمية الماء بالكامل خلال 75-120 دقيقة.
  • عندما يتبول الشخص بعد 10 دقائق من شرب الماء، فهو لا يتبول من الماء الذي شربه للتو. ولكن شرب الماء سيرفع مستويات السوائل في الدم بشكل كاف لتحفيز عملية التبول.
  • يحتاج الجسم إلى 50 يوما -نعم 50 يوما- للتخلص بالكامل من كوب الماء الذي شربه الشخص، ويتم التخلص من الماء عبر العمليات الحيوية مثل التبول والتعرق ومع البراز.




تشغيل الفيديو

مدة الفيديو 00 minutes 58 seconds00:58

ما وظائف الماء في الجسم؟​

  1. حماية الجسم من الجفاف.
  2. حمل المواد المغذية في الجسم.
  3. نقل الفضلات التي تطرح من خلاله خارج الجسم.
  4. يشكل وسطا تذوب فيه الفيتامينات والمعادن والسكريات والأحماض الأمينية (التي تكوّن البروتينات)، مما يمكّن الجسم من استخدامها في عملية الأيض وصناعة الطاقة.
  5. يشكّل مادة زلقة تخفف الاحتكاك بين أجزاء الجسم المختلفة، وتمتص الصدمات نظرا لطبيعته السائلة.
  6. تنظيم حرارة الجسم عبر دوره في عملية إفراز العرق بتبخره ممتصا الحرارة الفائضة في الأنسجة.
  7. يعطي الدم حجمه ويحافظ على ضغطه من الهبوط.
وعندما يقل الماء في الجسم ينخفض حجم الدم، وهذا يحفز جزءا من الدماغ اسمه تحت المهاد (هيبوثالاماس) ليطلق سلسلة من الإشارات تجعلنا نشعر بالعطش، مما يدفعنا لشرب الماء وتعويضه. أما إذا فشل الجسم في الحصول على الماء فتظهر عليه أعراض التعب والضعف وفقدان الشهية، ثم تتطور إلى فقدان القدرة على النوم وضعف التركيز وتسارع التنفس، ثم تنتهي بالموت.
ويوصي الأطباء بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء إلى 3 يوميا حتى يقوم الجسم بوظائفه الحيوية وتقلّ مخاطر الحصى الكلوية التي يزيد من احتمالها نقص حجم البول وارتفاع تركيزه.
ولا يخرج الماء من الجسم عبر الجلد والبول فقط، وإنما من خلال الرئتين أيضا. ويجب على الإنسان أن يحافظ على كمية كافية من السوائل في جسمه حتى تعمل وظائف الجسم بسلاسة، لذلك يُنصح بعدم الانتظار حتى نشعر بالعطش، بل يجب شرب الماء من حين لآخر.

تجنب الإسراف في شرب الماء قبل النوم مباشرة​

على الرغم من أهمية شرب الماء بالنسبة للجسم وفوائده، فإن بعض الأطباء وخبراء الصحة يحذرون من خطورة شرب المياه قبل النوم مباشرة، وذلك وفقا لتقرير في دويتشه فيله.

وأوضحت الطبيبة فانيتا سيما شيانغ المختصة في أمراض المسالك البولية الأسباب التي تجعل من شرب المياه قبل الخلود إلى النوم مضرة بالصحة. وشرحت أن شرب كميات كبيرة من الماء قبل وقت قصير من الذهاب إلى الفراش يدفع الإنسان إلى النهوض خلال الليل من أجل دخول الحمام للتبول، الأمر الذي يؤثر سلبا على ساعات النوم وجودتها.
وأشارت الطبيبة إلى أن الأمر لا يتوقف على الإزعاج الذي يترتب عليه الاستيقاظ فحسب، وإنما من تبعاته الخطيرة على الصحة.
إذ لا يعتمد الأمر على إجمالي عدد الساعات التي تقضيها في السرير، وإنما مقدار النوم العميق الذي تحصل عليه. وبمعنى آخر، حتى لو كنت تحصل على 8 ساعات كاملة من النوم، فإن الاستيقاظ في منتصف الليل يمكن أن يعطل دورة نومك، مما يؤدي إلى ضعف التركيز ومحدودية الطاقة في اليوم التالي.
كما يمكن أن تؤدي قلة النوم العميق إلى ضعف الجهاز المناعي، وفقا للدكتورة هيذر موداي المتخصصة في الطب الوظيفي، "إذ بينما يستريح الجسم، تركز خلايا الجهاز المناعي كل الجهود والطاقة لمقاومة الفيروسات والبكتيريا"، وتؤكد موداي أهمية الحفاظ على نظام المناعة في حالة جيدة أكثر خصوصا في ظل الجائحة.
وينصح الخبراء لتفادي هذه المشكلة بالامتناع عن شرب الماء قبل النوم بـ 3 أو4 ساعات، إلا في حالات العطش.
 

justice

Active Member
أفضل نظام غذائي صحي للرجال فوق الخمسين








صحة وغذاء

٢٢:٠٩

594

0 تعليق


محمد أمين

يتساءل كثيرون عما يمكن فعله للعيش بصحة جيدة في سن متقدمة، ولإجابة هذا التساؤل قدمت صحيفة التايمز آراء عدد من خبراء التغذية، الذين أشاروا إلى أنه بعد سن الـ55، تنخفض مستويات حمض المعدة، مما قد يضعف عملية الهضم ويؤثر في امتصاص المعادن الرئيسية، بما في ذلك المغنيسيوم والكالسيوم، والتي تشارك بشكل مباشر في الحفاظ على كثافة العظام. وقد أكد الخبراء أن الجسم يحتاج 1200 ملغم من الكالسيوم يومياً، ويمكن الحصول عليه من خلال تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي اليومي، وبدء اليوم بوجبة إفطار من الزبادي اليوناني مع المكسرات والتوت والحليب، وتناول السردين وجبنة شيدر والعدس والسبانخ والشوفان وبذور اليقطين والخضروات الخضراء خلال اليوم. وينصح الخبراء كذلك بما يلي:

◄ حافظ على ضغط الدم بتناول المكسرات

بين الخبراء أن ضغط الدم يرتبط بالتوازن بين الصوديوم (الموجود في الملح) والبوتاسيوم. وبشكل عام، يتوافر الصوديوم في السوائل خارج خلايا الجسم بينما يتوافر البوتاسيوم بشكل أساسي داخل الخلايا. وتناول الكثير من الملح يؤدي إلى ارتفاع الضغط. حيث نحتاج فقط إلى حوالي 200 ملغ من الملح يومياً لمساعدة الجسم في أداء وظائف الأعصاب والعضلات. ويمكن معادلة تناول الملح عن طريق زيادة استهلاك البوتاسيوم من خلال تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات والبذور. ومن الناحية المثالية، يجب أن نهدف للحصول على 4700 ملغم من البوتاسيوم يومياً، وهو المستوى الذي يتم تحقيقه عن طريق تناول الكثير من الفواكه والخضروات.

◄ تناول البروتين لحماية كتلة العضلات

التحدي الآخر الذي نواجهه، بحسب الخبراء، هو انخفاض كتلة العضلات وقوتها ووظيفتها، والذي يؤثر عموماً في ما يصل إلى %20 من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً، وحوالي %50 من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عاماً أو أكثر.

وترتبط كتلة العضلات بمعدلات الوفيات، وتتأثر جزئياً بتناول البروتين وممارسة الرياضة والتستوستيرون.

القاعدة العامة هي استهلاك غرام واحد من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، مرتين في الأسبوع على الأقل، وترتفع إلى حوالي 1.5 غرام يومياً في حالة ممارسة تمارين رفع الأثقال بشكل منتظم، علماً أن صدر الدجاج يحتوي على حوالي 27 غرامًا من البروتين والبيضة تحتوي على 200 غرام وفيليه سمك السلمون يحتوي على 40 غراماً، وتحتوي أربع ملاعق كبيرة من الحمص على 10 غرامات.

◄ حافظ على مستويات صحية من الكوليسترول

ويحذر الخبراء من أن هناك صلة قوية بين ارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب فوق سن الخمسين. ويمكن أن تؤثر العديد من العوامل في ارتفاع نسبة الكوليسترول، بما في ذلك عدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن والتدخين وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة. ونحتاج إلى كمية صغيرة من الدهون المشبعة في نظامنا الغذائي ولكن الحد الأقصى هو 30 غراماً يومياً.

ويتم تصنيع الكوليسترول في الكبد ويتم التخلص من الزائد عن طريق القناة الهضمية. وللقيام بذلك بكفاءة، تحتاج القناة الهضمية إلى الكثير من الألياف. ومن الناحية المثالية، يجب أن نهدف لتناول 3 غرامات يومياً من الشوفان والسلطة أو الخضار.

◄ تجنب التدهور المعرفي بحماية وظائف المخ

إن القيام بكل ما بوسعك لتجنب التدهور المعرفي أمر بالغ الأهمية. ومع أن عوامل الخطر متنوعة وتشمل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وقلة النوم، إلا أن تناول أوميغا 3 يحافظ على وظائف المخ الطبيعية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول سمك السلمون والماكريل والتونة ثلاث مرات في الأسبوع.

ويُنصح بإضافة الجوز المفروم إلى الزبادي في وجبة الإفطار ورش البذور المختلطة على السلطات أو الحساء. وتتمتع دهون أوميغا 3 أيضاً بخصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول وضغط الدم.

ويجب على الرجال من كبار السن تناول 30 غراماً من الألياف يومياً من مصادر مختلفة مثل الشوفان والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات والبقوليات.

ماذا نأكل من أجل بروستاتا صحية؟

يؤثر تضخم البروستاتا الحميد، على واحد من كل ثلاثة رجال فوق سن الخمسين، ويحدث ذلك عندما يزيد عدد الخلايا في البروستاتا. وتشمل الأعراض الحاجة إلى التبول بشكل متكرر وتدفق أضعف. بعض الأعراض يمكن أن تعكس أعراض سرطان البروستاتا، ولذلك من المهم استشارة الطبيب العام في حالة حدوث أي تغيرات. ويعد التهاب البروستاتا أيضاً أكثر شيوعاً عند الرجال الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً، وعلى عكس تضخم البروستاتا، تلتهب الخلايا الموجودة، في غالب الأحيان بسبب عدوى بكتيرية.

وهناك أدلة على أن فيتامين C واللوتين وبيتا كاروتين قد تساعد في الحماية من خطر الإصابة بالتضخم، وتتوافر هذه العناصر الغذائية في الأطعمة ذات الألوان الزاهية، بما في ذلك البطاطا الحلوة والذرة والتوت والخضروات الخضراء وصفار البيض.

https://www.alqabas.com/article/5919936 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
فوائد اليانسون العجيبة
............. سبحان الله

لازم نسميه "" الحبيب المجهول ""










مع اطيب التمنيات بالصحة

علي آل بن علي
 

justice

Active Member
د. خلود البارون
6 نصائح لمنع ارتفاع نسبة السكر بالدم صباحاً








صحة

٢١:٢٦

120

0 تعليق




ترتبط زيادة نسبة السكر في الدم صباحاً بتعطل إنتاج الأنسولين، وهي ظاهرة شائعة جداً، وتؤثر على الصحة العامة. ويحذر الأطباء من أن زيادة مستويات السكر في الدم تسبب مشاكل صحية عديدة أبرزها مرض السكري. ولتذبذب أو اختلال نسبة السكر في الدم أضرار كثيرة، فقد يكون السبب في الشعو بالدوار والخمول طوال اليوم، إلى جانب عدم التوازن الأيضي. كما يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى العطش الشديد والتبول المتكرر، مما يسبب الشعور بالجفاف. ولهذا السبب نحتاج جميعاً إلى مراقبة مستويات السكر في الدم للبقاء بصحة جيدة، وفق موقع WebMD.

وبين العلم أن هناك بعض الطقوس الصباحية البسيطة لبدء اليوم بشكل صحي وتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم، فالطريقة التي تبدأ بها صباحك تحدد الطريقة التي سيبدو بها يومك. ووفقاً للجمعية الأمريكية للسكري، فإن أهم سبب لزيادة نسبة السكر في الدم صباحاً ليس ما تناولته في الليلة السابقة على العشاء بل هرموناتك، ففي الساعات الأولى من الصباح، ترسل الهرمونات، بما في ذلك الكورتيزول وهرمون النمو، إشارات إلى الكبد لتعزيز إنتاج الغلوكوز، حتى يوفر طاقة تساعدك على الاستيقاظ. وفي الجسم الطبيعي، يحفز ذلك خلايا بيتا في البنكرياس على إطلاق الأنسولين للحفاظ على اتزان مستويات الغلوكوز في الدم. ولكن في حالة الإصابة بالسكر، يتعطل إنتاج الأنسولين أو تكون هناك مقاومة لعمله مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بلا سيطرة والتأثير سلبياً على صحتك.

ولتفادي ذلك، أورد تقرير الخبراء في موقع «ويب ميد» النصائح التالية:

1- النوم لساعات كافية

لتقليل فرصة ارتفاع سكر الدم صباحاً عليك التفكير في ما ستقوم به ليلاً، ولا يقتصر الأمر على ما تتناوله قبل النوم بل على عادات النوم، فقد أكدت دراسات عدة على دور النوم لساعات كافية (من 6 إلى 8 ساعات) ليلاً في الحفاظ على اتزان الهرمونات ومعدل السكر في الدم. وأشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين ينامون عادة أقل من 5 ساعات في الليلة يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، مما يدل على أن انخفاض جودة النوم يساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع 2 عن طريق تغيير طريقة معالجة الجسم للغلوكوز (السكر).

2- تناول إفطار صحي ومتوازن

أهمية وجبة الإفطار أمر لا يمكن الاختلاف عليه، فهذه الوجبة تساعد على تزويد الجسم بالطاقة لبدء اليوم. كما تنظم وجبة الصباح الصحية عملية التمثيل الغذائي، والتي وفقاً لدراسة نشرتها مجلة Advances in Nutrition، تساعد على إنتاج الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم. كما تشير الدراسة إلى أن تناول افطار صحي غني بالبروتين وقليل بالكربوهيدرات يخفض مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

3- تناول ما يكفي من البروتين والألياف

من الضروري تناول الأغذية الصحية بشكل واعٍ، فخلال وجبة الإفطار الصحية يفضل اختيار تناول الكربوهيدرات الصحية الغنية بالألياف والبروتين الصحي الغني بالعناصر الغذائية مثل البيض والأجبان واللحوم، ويضاف إليها الدهون الصحية مثل المكسرات والبذور والزيتون. فهذا سيمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية. وبكل بساطة، تجنب إضافة الكربوهيدرات الزائدة إلى وجبتك الصباحية. وتشير الدراسة المنشورة في مجلة Advances in Nutrition إلى أن استبدال تناول الكربوهيدرات البسيطة أو المصنعة (منتجات الطحين الأبيض والسكر) بالكربوهيدرات المعقدة أو غير المصنعة مثل الحبوب الكاملة وألياف الحبوب، أمر مفيد جداً للصحة. كما أن تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف مع البروتين استراتيجية جيدة لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

4- تجنب إضافة السكر

كثيراً ما نجد أشخاصاً يضيفون عصير الفواكه المعبأ والحبوب المحلاة إلى وجبة الإفطار، معتقدين بأنها صحية ومفيدة، ولكن الواقع عكس ذلك تماماً، حيث تحتوي هذه المنتجات المعبأة على كميات عالية من السكر، مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم في الجسم على الفور. ووفقاً إلى تقرير WebMD: «إن تناول حصة واحدة فقط من هذه المنتجات يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم مع إضافة مئات من السعرات الحرارية إلى تغذيتك».

5- التحكم بتناول الكافيين

الكثير لا يستطيع بدء يومه أو العمل من دون شرب القهوة أو الشاي في الصباح. ولكن الإفراط في تناول الكافيين في الصباح قد يكون له العديد من الآثار الجانبية، حيث أشار تقرير صادر عن موقع Diabetes.co.uk إلى أن تناول كمية كبيرة من الكافيين بانتظام لأكثر من أربعة أسابيع «يضعف حساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني». كما قد يؤدي تناول الكافيين الزائد إلى إدرار بول بشكل أكبر وبالتالي الجفاف، مما يزيد من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

6- حافظ على رطوبة جسمك

الحفاظ على رطوبة الجسم مهم للحفاظ على الصحة عموماً، فهو يساعد جسمك على العمل بشكل جيد ويمنح بشرتك لمعاناً طبيعياً وينظف الجسم من السموم ويحافظ على اتزان مكونات الدم، ويشمل ذلك كمية السكر في الدم. ووفقاً إلى التقرير الصادر عن النظام الطبي بجامعة ميريلاند فإن الحفاظ على رطوبة الجسم يعد أداة فعالة لمكافحة تقلب نسبة السكر في الدم وتجنب تلف الكلى والأعصاب ونظام القلب والأوعية الدموية.



https://www.alqabas.com/article/5926161 :إقرأ المزيد




===========================================================





د. خلود البارون
6 أطعمة غنية بالطاقة.. تعمل على تحفيز الذاكرة








صحة وغذاء

٢٩ يناير ٢٠٢٤

510

0 تعليق




كشفت ليزي برتراند اختصاصية النُّظم الغذائية والتغذية في «مايو كلينك» أن اتّباع نظام غذائي يوفر خيارات صحية من الدهون المغذية وأنواعاً مختلفة من الخضروات الغنية بالمُغذيات النباتية، يؤثر تأثيراً إيجابياً على الصحة، مشيرة إلى أن المُغذيات النباتية تُساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض.

لفتت برتراند إلى أنه لا يزال هناك الكثير الذي علينا أن نعرفه عن مكونات النظام الغذائي الصحي للجسم، وتحديداً للمخ، وأن الدراسات كشفت أن ما يكون مفيداً لصحة القلب قد يكون أيضاً مفيداً لصحة المخ، لذا فإن الخيار الأفضل للذاكرة القوية هو أن تمتنع عن الدهون الضارة وتتذكر أن تنوّع قائمة غذائك بالأغذية المعتمدة على النباتات.

◄ الأطعمة التي تحفز الذاكرة

إن الحميات الغذائية الغنية بالفواكه، والخضروات، والبقوليات والحبوب الكاملة، والأسماك، والدهون النافعة، والأعشاب أو البذور، تعمل على تحفيز عمل الذاكرة. وفي ما يلي عدد من الأطعمة الغنية بالطاقة:

1- الفاكهة

- التوت: غني بمضادات التأكسد ويحمي المخ من التلف الناتج عن الأكسدة ويقي من الشيخوخة المبكرة والخَرَف الذي يُضعف الذاكرة. التوت الأزرق مصدر غني للأنثوسيانين وغيره من مركّبات الفلافونويد التي تحسّن وظائف المخ.

- العنب: غني بمركّب ريسفيراترول، وهو مركّب يعمل على تكثيف الذاكرة. وعنب كونكورد غني بمتعددات البوليفينول وهي مركّبات لها إمكانية تعزيز وظائف المخ.

- البطيخ: يحتوي على تركيز عالٍ من الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي، كما أنه مصدر جيّد للماء النقي الذي يُفيد صحة المخ، ومن المهم الانتباه إلى أنّ الجفاف حتى وإن كان بسيطاً يمكن أن يسهم في إضعاف الذاكرة.

- الأفوكادو: فاكهة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تحسن وظيفة الذاكرة عن طريق المساعدة على تحسين مستويات الكوليسترول بالدم عند تناولها باعتدال بدلاً من الدهون المشبّعة.

2- الخضروات

- الشمندر: غني بالنترات، وهي مركّب طبيعي يعمل على توسعة الأوعية الدموية، مما يساعد على وصول المزيد من الدم المؤكسد إلى المخ.

- الخضروات الورقية الداكنة: معروفة باحتوائها على مضادات التأكسد مثل فيتامين C، وأثبتت قدرتها على الحد من فقدان الذاكرة المرتبط بتقدم العمر. والخضروات غنية أيضاً بحمض الفوليك الذي يحسّن الذاكرة عن طريق الحد من الالتهابات وتحسين وصول الدورة الدموية إلى المخ.

3- البقوليات والحبوب الكاملة

- البرغل والحبوب الكاملة والحمّص والشوفان والبطاطا الحلوة والبقوليات السوداء.. كل هذه أمثلة على الكربوهيدرات المعقدة. وبما أن خلايا المخ تعتمد على الغلوكوز المُستخلَص من الكربوهيدرات ولا تخزّن الغلوكوز الفائض، فإنها تحتاج إلى إمداد بمقدار ثابت منه. والكربوهيدرات المعقدة غذاء مفضّل للمخ، حيث إنها توفّر إمداداً مستديماً وبطيئاً من الغلوكوز. كما أنها تستغرق وقتاً طويلاً ليتم أيضها وكذلك فهي غنية بحمض الفوليك وهو فيتامين B الذي يعمل على تقوية الذاكرة.

4- المأكولات البحرية

- الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 مفيدة لصحة القلب. وقد ثبت أنها تحسّن الذاكرة عند تناولها مرة أو مرتين في الأسبوع. والأحماض الدهنية أوميغا 3 ليمكنها أن تعمل على خفض الدهون الثلاثية.

- المحاريات والأسماك القشرية مثل محار البحر وبلح البحر وحلزون البحر وسرطان البحر والربيان كلها مصادر جيّدة لفيتامين B12، وهو عنصر غذائي مفيد في الوقاية من فقدان الذاكرة.

5- الدهون الصحية

- زيت الزيتون: يوفر دهوناً أحادية غير مشبّعة تساعد على تقلص مستويات الكوليسترول الضار عند استخدامه بدلاً من الدهون المشبّعة أو المتحولة. ويُعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز النوع الأقل مُعالجة ويحتوي على أعلى مستويات المركّبات الواقية المضادة للأكسدة.

- المكسرات: يعتبر الجوز مثلاً مصدراً للأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تقلل الدهون الثلاثية وتحسن صحة الأوعية الدموية وتساعد على ضبط ضغط الدم وتحد من جلطات الدم.

6- الأعشاب والبذور

- بذور الكاكاو: مصدر غني بمركّبات الفلافونويد المضادة للتأكسد، ذات أهمية خاصة في الوقاية من أضرار الكوليسترول الضار وحماية جدران الشرايين والوقاية من جلطات الدم. ويحتوي الكاكاو أيضاً على أرجينين وهو مركّب يعمل على زيادة توسّع الأوعية الدموية.

وينتمي إكليل الجبل والنعناع إلى نفس عائلة الأعشاب. وقد ثبت أن إكليل الجبل يعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ مما يحسّن التركيز والذاكرة. واكتُشف أن رائحة النعناع البستاني تحفز الذاكرة.

- بذور السمسم: مصدر غني بالحمض الأميني تيروسين الذي يُستخدَم في إنتاج الدوبامين وهو ناقل عصبي مسؤول عن الحفاظ على ذهن يقظ وذاكرة حادة. كما أن بذور السمسم غنية بالزنك والمغنيسيوم وفيتامين B6 وغيرها من العناصر المغذية التي لها دور في تحسين وظيفة الذاكرة.

- الزعفران: ثبت أنه يؤثر تأثيراً إيجابياً على المُصابين بمرض ألزهايمر من خفيف إلى متوسط.

جدير بالذكر أن إجراء تعديلات على نمط الحياة من أجل ضبط مستويات الكوليسترول وسكر الدم وضغط الدم، مثل عدم التدخين، والمشي كل يوم، والحفاظ على الوزن في نطاق صحي، كل هذا من شأنه الحفاظ على وظيفة الذاكرة

https://www.alqabas.com/article/5925784 :إقرأ المزيد
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
8 نصائح مهمة للوقاية من مرض السكري2








صحة

١٨ فبراير ٢٠٢٤

684

0 تعليق


د. ولاء حافظ

كشفت جمعية مرض السكري البريطانية أن 4.3 ملايين شخص في المملكة المتحدة يتعايشون حالياً مع تشخيص مرض السكري، إضافة إلى ما يقدر بنحو مليون آخرين يعانون من أعراض الإصابة ولكن لم يتم تشخيصهم بعد. علاوة على ذلك، هناك 2.4 مليون آخرين معرضون لخطر تطور المرض. وهذا يعني أن أكثر من واحد من كل 10 أشخاص في المملكة إما مصاب بالسكري أو معرض للخطر، وفقاً لما جاء في صحيفة التليغراف.

◄ مرض لا يستهان به

يعرف مرض السكري بارتفاع نسبة الجلوكوز أو السكر في الدم بسبب مشاكل في الأنسولين، الذي ينقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، حيث يتم استخدامه لتوفير الطاقة، وعندما لا يحدث هذا بشكل صحيح، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، ما يسبب أعراض مثل التعب، والعطش، والحاجة إلى دخول الحمام في كثير من الأحيان، وفقدان الوزن المفاجئ، وعدم وضوح الرؤية، وبطء التئام الجروح. وإذا ترك الأمر دون علاج، يمكن أن تتطور الحالة إلى مشاكل صحية خطرة. وتقول ناتاشا مارسلاند، كبيرة المستشارين السريريين في جمعية مرض السكري في المملكة المتحدة: «يجب ألا يستهان بمرض السكري، فهو حالة خطرة ومن المهم أن يحصل الأشخاص على الرعاية والدعم المناسبين للوقاية منه وإدارته بشكل جيد، لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطرة مع مرور الوقت».

◄ تقليل الوزن.. ضرورة

وعلى رأس قائمة التغييرات التي يمكننا إجراؤها انقاص الوزن، إذا لزم الأمر. يقول الدكتور بول مكاردل، اختصاصي التغذية المسجل والرئيس السابق لمجموعة اختصاصيي مرض السكري التابعة لجمعية التغذية البريطانية: «هناك صلة قوية بين زيادة الوزن أو السمنة وتطور مرض السكري من النوع الثاني. فقدان 5 - 7 كيلوغرامات من الوزن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إلى النصف. لذا الحفاظ على فقدان الوزن له فوائد أكبر.

وفي الدراسة الأوروبية للوقاية من مرض السكري، أدى الحفاظ على فقدان الوزن بنسبة %5 من الوزن لمدة ثلاث سنوات إلى خفض خطر الإصابة بنسبة %89، وهذا يثبت أن الشخص قد لا يحتاج إلى فقدان كميات كبيرة من الوزن لتقليل المخاطر، حيث يرتبط كل كيلوغرام مفقود بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة %16.

يقول مكاردل: «هناك الكثير من الأنظمة الغذائية المختلفة التي تدعم فقدان الوزن، والمفتاح هو البحث عن الخطط التي تتضمن الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه والخضار، ونسبة أقل من اللحوم الحمراء والمعالجة والكربوهيدرات المكررة والمشروبات المحلاة بالسكر».

◄ نظام البحر الأبيض المتوسط

تبين أن وضع بعض أشعة الشمس في نظامنا الغذائي واتباع نظام البحر الأبيض المتوسط التقليدي الذي يتكون من الخضار والفواكه والمكسرات والفاصوليا والحبوب الكاملة، إضافة إلى منتجات الألبان والدواجن والمأكولات البحرية المعتدلة، فعال في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني.

وتظهر الأبحاث عادة أن الأنظمة الغذائية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنحو الخمس. وقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت ما يقرب من 123 ألف شخص أن أولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً للبحر الأبيض المتوسط انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة %19.

ووجد الكثيرون أن النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط مفيد جداً من خلال دعم التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم، وهو ما يشير إليه اختصاصيو الصحة بالتحكم في نسبة السكر في الدم. وعامة تشترك كل الأنظمة الغذائية الصحية بوفرة الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والبقول والمكسرات والبذور وزيت الزيتون مع كميات معتدلة من الأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، وكميات صغيرة من اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والسكرية.

◄ نصائح تحمي من الإصابة

قدمت اختصاصية التغذية جولييت كيلو نصائح مهمة لتناول الطعام الصحي إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، جاءت كما يلي:

1- استبعد المشروبات السكرية واشرب الماء أو المشروبات المحلاة بمُحليات خالية من السكر.

2- قلل من تناول الأطعمة السكرية، مثل البسكويت والحلويات والكعك والشوكولاتة وتناول الفاكهة بدلاً من ذلك.

3- احصل على خمس حصص من الخضار والفواكه على الأقل في اليوم مثل: التفاح والكمثرى والتوت والعنب، والبروكلي والسبانخ والملفوف واللفت، حيث يقلل ذلك من خطر الإصابة بنسبة 7 - %10.

4- أعط البقوليات، خاصة العدس والحمص والفاصوليا، أولوية في نظامك الغذائي، حيث يقلل تناولها من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، الذي يحدث بعد تناول الطعام، ويمكن أن يساعد في تحسين الشبع، ما يساعدنا بدوره على التحكم في وزننا.

5- اختر الكربوهيدرات الصحية، فقد ارتبطت حبوب الإفطار الكاملة والخبز والأرز البني وبذرة القمح ودقيق الشوفان بشكل خاص بانخفاض المخاطر، لذا أضفها إلى نظامك الغذائي بدلاً من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة.

6- تناول حفنة من اللوز يومياً، فالعناصر الغذائية الموجودة في اللوز، والتي تشمل الألياف والبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة، تساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتقليل الجوع، ما يتيح إدارة أفضل للوزن.

7- تناول الزبادي يومياً، حيث تشير الدراسات إلى أن وضع الزبادي في القائمة قد يساعد في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني وترتبط حصة واحدة منه يومياً بانخفاض الحالة بنسبة %18.

8- تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء والمعالجة، فاستبدال المكسرات أو البقوليات، مثل الفول السوداني أو البازلاء، بحصة اللحوم، يقلل من المخاطر بنسبة %30.

https://www.alqabas.com/article/5926531 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
د. خلود البارون
6 خطوات لحماية مينا الأسنان وتقويتها








صحة

٢١ فبراير ٢٠٢٤

0 تعليق




الحصول على أسنان مشرقة وجميلة يعتمد على أكثر من مجرد تنظيفها بالفرشاة والمعجون مرتين في اليوم، حيث يعتمد ذلك أيضاً على قوة مينا الأسنان والطبقة الخارجية وخط الدفاع الأول ضد التآكل اليومي. فالمينا الضعيفة يمكن أن تجعل أسنانك أكثر عرضة للتسوس. وكلما كانت المينا أضعف، كانت أسنانك أكثر حساسية (خاصة للحرارة أو البرودة) وارتفعت فرصة التسوس، بحسب ما أوضحه خبراء في صحة الفم لـ«نيويورك تايمز».

هناك 5 عوامل تؤثر في قوة المينا بشكل مباشر، هي:

- البيئة البكتيرية في الفم.

- طريقة تنظيف الفم الخطأ بفرشاة ومعجون الأسنان.

- التغذية وبخاصة الإكثار من تناول السكريات وقلة تناول الخضروات.

- العامل الجيني.

كما أن ما نأكله ونشربه ونتناوله من عقاقير بل وحتى إصابتنا ببعض الحالات الصحية يمكن أن يزيل المعادن التي تجعل مينا الأسنان قوية. كما تلعب الوراثة أيضاً دوراً في مدى قوة الاسنان ومدى تعرضها للتسوس. وفي ما يلي يجيب أطباء أسنان عن عدد من الأسئلة، ليوضحوا من خلالها العوامل التي تسبب ضعف الأسنان، وكيفية الحفاظ عليها قوية:

◄ هل يبدأ ضعف الأسنان في الطفولة؟

بعض الناس ببساطة لديهم مينا أرق أو أكثر هشاشة منذ الولادة. وقد يكون هذا نتيجة اضطرابات وراثية نادرة (مثل نقص تكون الميلانين) أو اضطرابات غذائية أو بيئية أثناء الحمل. وتشرح د. إيزابيل تشيس، مديرة برنامج طب أسنان الأطفال في كلية طب الأسنان بجامعة هارفارد، قائلة: «ترتبط مشاكل المينا في كثير من الأحيان بالعوامل البيئية التي يمكن أن تعطل تكوينها في الرحم أو في مرحلة الطفولة المبكرة. فقد ربطت الأبحاث بين ضعف أو عيوب مينا الأطفال وبين مشاكل صحة الأم قبل الولادة (وبالتالي الجنين) مثل نقص فيتامين D أو سكري الحمل. كما أشارت بعض الدراسات إلى أن سوء التغذية في مرحلة الطفولة وأمراض الطفولة المبكرة، مثل الحصبة والالتهاب الرئوي أو حتى الحمى الشديدة المتكررة، قد تسبب ضعف المينا».

◄ ما تأثير التغذية؟

أشارت د. تشيس إلى أن الأطعمة والمشروبات الحمضية تسبب تآكل المينا الذي يراه أطباء الأسنان لدى المراهقين الأكبر سناً والبالغين. وتشمل هذه عصائر الفاكهة والمشروبات الرياضية والمياه الغازية والأطعمة التي تحتوي على الخل، مثل المخللات. وأضافت موضحة: «على الرغم من أن القهوة حمضية إلى حد ما، إلا أنها لا تسبب تآكل المينا مثل المشروبات الحمضية والمشروبات الغازية. ولكن إذا أضفت السكر إلى كوب القهوة الصباحي، فقد يؤدي ذلك إلى تغذية البكتيريا الموجودة في الفم، والتي ستنتج بعد ذلك حمضاً يمكنه إضعاف الأسنان كثيراً. وهذه عملية منفصلة عن التآكل المباشر الناتج عن الحمض الموجود في الطعام».

◄ أيهما أفضل، تناول كل الشوكولاتة مرة واحدة أو تقسيمها لمرات عدة؟

تعد العناصر التي تلتصق بالأسنان من عوامل الخطر عليها. ويشرح د. دانييل فاين، رئيس قسم بيولوجيا الفم في كلية روتجرز لطب الأسنان، قائلاً: «أكل أو شرب الأغذية التي تلتصق بالفم والأسنان أو تكرار الأكل يسببان فقد المينا لمعادنها ببطء لتصبح أضعف وأكثر عرضة للتسوس. على سبيل المثال، إذا كان لديك قطعة شوكولاتة وأكلتها كلها مرة واحدة، فستعرض فمك مرة واحدة للأطعمة التي تسبب إنتاج الحمض على أسنانك. ولكن إذا قمت بتقسيمها إلى قطع وأكلتها على مدار ساعات عدة، فسوف تعرض أسنانك للحمض مرات عدة مما يؤدي إلى المزيد من الضرر».

◄ ما تأثير التقدم بالعمر والأمراض؟

مع تقدم العمر ترتفع فرصة الإصابة بحالات صحية تؤثر سلباً في صحة الفم مثل السكري والتهابات الأمعاء والارتجاع المريئي والجفاف. ومن الوارد أن تضعف الأسنان (تآكل الأسنان، وبخاصة في الجزء الخلفي من الفم) بسبب الإصابة بالارتجاع الحمضي المزمن أو القيء المتكرر. وعلق د. فاين قائلاً: «اللعاب من العوامل الوقائية المهمة التي تمنع الضرر لدوره في تنظيف الفم وتحييد الحمض. كما يمكنه أيضاً أن يغطي الأسنان بالمعادن المهمة التي تساعدها في إعادة التمعدن ووقايتها من الحمض. لكن الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم المزمن بسبب حالات صحية أو تناول أدوية معينة قد يفتقرون إلى هذه الحماية، وبالتالي يكونون أكثر عرضة لضعف الأسنان».

◄ إرشادات مهمة:

على الرغم من أن بعض العوامل لا يمكن السيطرة عليها، إلا أنه لا تزال هناك خطوات يمكنك اتخاذها لحماية وتقوية المينا. من أهمها:

1- تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أمر ضروري. وينصح بالانتظار لمدة نصف ساعة إلى ساعة على الأقل بعد الأكل أو الشرب لإعطاء لعابك وقتاً لغسل الأحماض قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة. وتوصي جمعية طب الأسنان الأمريكية باستخدام المنتجات التي تحتوي على الفلورايد والكالسيوم والفوسفور لجعل المينا أكثر صلابة وأكثر مقاومة للتسوس.

2- استخدام غسول الفم: من المفيد استخدام غسول فم يحتوي على الفلورايد وبخاصة للأشخاص الذين لديهم أسنان أضعف أو أكثر عرضة للتسوس. ومع ذلك، فهذه العلاجات تكون أكثر فعالية في المراحل المبكرة من تلف المينا.

3- تناول الأغذية التي تحتوي على المعادن: مثل معدن الكالسيوم الموجود في الخضروات الورقية الداكنة ومعدن الفوسفور الموجود في المكسرات والفاصولياء واللحوم.

4- الحد من استهلاك الأطعمة والمشروبات الحمضية: تجنب احتساء المشروبات وتناول الوجبات بشكل متكرر أو تقسيمها على فترات طويلة، فذلك يعرض أسنانك للأحماض بشكل متكرر ويغذي البكتيريا الموجودة في فمك.

5- غسل الفم بعد الطعام: يفضل شرب الماء بعد كل الطعام أو شراب بهدف تنظيف الفم وزيادة إنتاج اللعاب ومواجهة بعض آثار التآكل.

6- الانتظام في زيارة طبيب الأسنان: زيارة الطبيب وفحص الأسنان بشكل دوري لرصد الأضرار وإصلاحها في وقت مبكر. وذلك لأن تآكل المينا بشكل مستمر، لا يمكن إصلاحه.

https://www.alqabas.com/article/5926656 :إقرأ المزيد
 
أعلى