الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



طبيب المنزل: تقرح الجلد أو تفسخه في الأماكن الحساسة

Pictures%5C2008%5C02%5C24%5Cb6f41f8c-164d-4f81-b19c-cc5d77c143bd_main.jpg
• تسلخ الجلد يصيب غالبا مستخدمي الدراجات الهوائية بكثرة والبدناء ومستخدمي الاستحمام الزائد أو القليل
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.

في بعض الأحيان يتم الخلط بين البواسير في بدايتها مع مشاكل التسلخ في الجلد المسمى (انترتيغو). وهذا ينشأ عادة عند السفر لفترات طويلة أو الجلوس. في الغالب يعاني منه الأشخاص الذين يعرقون كثيرا أو الذين يركبون الدراجة الهوائية بانتظام والبدناء.
يصي ب الأماكن التي يحدث بها احتكاك دائم للجلد مع بعضه البعض (في محيط الأرداف والمؤخرة، تحت الصدر وغيرها). المشاكل تحدث في محيط فتحة الشرج، وهذه تصيب حتى الأناس الرشيقين. ويكون على هيئة احمرار وهرش.
الرطوبة الناتجة عن ارتداء الملابس غير المناسبة مثلا، تحدث خللا في التوازن بين الفطريات والبكتيريا في الجلد. وللمفارقة فإن المشكلة ايضا في أحيان كثيرة تكون متعلقة بالغسل الزائد. لذلك تتواجد بكثرة عند الرياضيين، الذين يضطرون للاستحمام بشكل متكرر بسبب التعرق. والسباحة ايضا تشكل خطرا.. بالغسل المتكرر تتضرر الطبقة الحمضية للجلد، والتي تكون الحماية الطبيعية، ويصبح الجلد بعدها عرضة للإصابة بالأكزيما والتسلخ.
كل صابونة تُفقد سطح الجلد الحموضة وتثير البكتيريا الطبيعية، لذلك يفضل استعمال مواد الغسل المتوازنة بالبي اتش PH، وأحيانا يمكن ايضا الاستغناء عن الصابون تماما.
احملوا معكم المناديل
اذا أصيب الجلد بالتقرح، فهنا يجب استعمال مناديل صحية خاصة، والتي تباع في الصيدليات، ويفضل ان تبقى في متناول اليد، وبخاصةاذا أحسستم بأنكم ستكونون في موقف متأزم، حيث يصعب عليكم تجنب المتاعب. المناديل، التي تباع في مغلف واحد، تكون مزودة بمادة مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، ومكملة مثلا بعصارة البابونج لتهدئة الجلد، يفضل استعمالها بشكل دوري كنوع من الوقاية.
لا ينصح باستعمال أول مرهم تقع ايديكم عليه على الأماكن المصابة، وكذلك لا ينصح الاختصاصيون باستعمال أدوية البودرة (المساحيق) المختلفة، التي يمكن أن تسبب أنواعا من الطفح، والتي يمكن بعد ان تصبح رطبة أن تسبب الحساسية.
إذا انتشر المرض، فمن الافضل استشارة الطبيب، واستعمال بعض الأدوية المضادة للفطريات، الاختيار الأول يمكن أن يكون مرهم الـ«كنيستين» مثلا، والذي يستعمل ضد الفطريات، وكذلك هناك مجموعة من الأدوية السائلة التي لها مفعول مشابه.
إذا كانت المتاعب من النوع الحاد حقا وتزعجكم بشدة، فيمكنكم عمل حمام من خلاصة البوتاس (أشنان)، وغسل الأماكن المصابة به، وكذلك يمكنكم استعمال البابونج بالطريقة نفسها.
اختيار الملابس الداخلية
الملابس المناسبة تساعد في تجنب المتاعب، بالنسبة للرجال، يكون السروال الداخلي الواسع (بوكسر) افضل من السروال القصير الضيق (سليب).
من المفترض أن تكون الملابس الداخلية قطنية أو من مواد خاصة، التي تتخلص مباشرة من الرطوبة من الجسم، هناك أنواع متنوعة منها في السوق.





18-12-2010, 05:34 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


طبيب المنزل: الأمساك

Pictures%5C2008%5C02%5C25%5C598227aa-bf3f-40e3-9c23-ba1bf71d5fd5_main.jpg
•يفضل تناول 100 غرام من منتجات الالبان على الاقل يوميا
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
مشاكل الخروج تكون عادة متصلة بتغير المحيط، يكفي الذهاب في اجازة او حتى قضاء عطلة نهاية الاسبوع في غير المنزل حتى نشعر بها.
الامساك يصيب الجميع بين الحين والآخر، لكن ان تعلق الامر بمشكلة مزمنة، فمن الضروري علاجها، الحساسون من الناس قد يجدون مشكلة في الذهاب لمرحاض آخر غير مرحاضهم المنزلي، حيث يتمتعون بالخصوصية، وكذلك تغير النظام اليومي يؤرقهم، حيث انهم سيستيقظون في وقت مختلف، بالاضافة الى انهم يأكلون طعاما مختلفا.
الامر اذاً ليس مرضا، ولا يدور شيء خاطئ داخل الجسد، الحالة النفسية هي المسؤولة عن المتاعب، وهذه يمكن السيطرة عليها بشكل معين فقط، الاطباء يتحدثون عن امساك وظيفي حاد، ويفسرون انه اثناء اجازة عدة ايام لا يجب حله، المتاعب عادة تقع بعد العودة الى المنزل.
الطعام والدواء
اذا كنتم تعانون من مشكلة الامساك وتظنون ان السبب هو تغير المحيط فقط او تغير في النظام اليومي والعادات، فحاولوا تناول الطعام الذي قد يسرع عملية الهضم في الامعاء، اكل انواع الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف، وخصوصا الفواكه والخضار او المواد ذات الحبة الكاملة، هذه الاطعمة يفترض ان تكون مشمولة في قائمة طعام الجميع.
يمكن ان تتناولوا عصير التفاح الطازج مثلا، او تناول سلطة البرقوق (الكوجة)، كذلك يساعد العنب او الكمثرى في هذه الحالة، ومن المفيد شرب السوائل على الريق، كما يمكن استعمال المسهلات بكل اشكالها (انواع الشاي، القطرة، التحميلة)، وهذه يجب استعمالها لمدة قصيرة فقط، والا اصبح لديكم ادمان، وسوف تسببون لانفسكم المتاعب الشديدة.
وتعتبر الحركة الدواء الآمن ضد الامساك، وهي تحين في اداء الامعاء لوظيفتها الصحيحة، الكل قد جرب الحالة، انه اثناء ممارسة التمارين الصباحية، يجب ان يقطعها من اجل الذهاب الى المرحاض.
والماء ايضا من الادوية الآمنة بالقدر نفسه والبسيطة، عند حدوث المتاعب فمن الافضل شرب اكثر من ليترين من الماء او السوائل، لكن الفقاعات (اي المشروبات الغازية) ليست مفضلة للهضم، وكذلك القهوة والشاي و الشاي الاخضر لا تساعد في هذه الحالة.
النظام الصباحي الدوري
عند حدوث المتاعب المتكررة يمكنكم تجربة خدعة بسيطة، الاطباء يسمونه بتمرين ردة الفعل التبرز.
بعد الاستيقاظ من النوم اشربوا كأس ماء دافئا او من المياه الصحية، وتناولوا وجبة الافطار بعد 15 دقيقة.
وبعد 15 دقيقة اخرى اذهبوا الى دورة المياه، وذلك حتى في حال عدم شعوركم برغبة في التبرز، يجب تطبيق هذه الخطوات بارادة حديدية بشكل يومي ولعدة اسابيع، وغالبا يأتي النجاح سريعا.
منتجات الالبان الخاثرة ايضا لها دور بارز، لانها تحتوي على بكتيريا يكونه الحامض اللبني، التي تؤثر بشكل ايجابي في الحياة النباتية للامعاء، البكتيريا اللبنية تتواجد عند الشخص البالغ عادة في الجهاز الهضمي، وعند النساء في الرحم ايضا، وتكون الجزء الاكبر من حياة الامعاء الدقيقة والغليظة، كما تؤثر في البكتيريا التي ستحيا في الامعاء او تحدث متاعب.
يمكن تناول البكتيريا اللبنية بعدة طرق، الاشهر هي الموجودة في منتحات الالبان الخاثرة، وكذلك في المكملات الغذائية، منتجات الالبان التي تحتوي على البكتيريا الحية متوافرة بكثرة، ويفترض على المصنعين ان يذكروا ان كان المنتج يحتوي على البكتيريا الحية ومن اي نوع، ومن الجيد معرفة عدد البكتيريا في كل منتج، كلما زاد عددها، كان ذلك افضل.
يفضل تناول 100 غرام من منتجات الالبان على الاقل يوميا، التي تحتوي على 10 ملايين من البكتيريا في الغرام الواحد او الميليلتر على اقل تقدير، البكتيريا الحية لا تعيش طويلا في منتجات الالبان، لذلك من الجيد الانتباه الى تاريخ الصنع.
الامساك عن طريق التعود يسبب مشكلات اكثر خطورة، يحدث نتيجة تثبيط حتى انطفاء ردة الفعل التدريجية، والسبب يكون عادة هو تأخير الرغبة، ويمكن ان يحدث ذلك في اي سن.
متى يجب استشارة الطبيب؟
في كثير من الاحيان يتم اكتشاف العادات السيئة للتبرز عند الفحص الشامل، ويمكن ان تكتشف حتى في مرحلة الطفولة او ا لمراهقة، في هذه الحالة فان العلاج يجب ان يكون في يد الطبيب.
تغيير نمط تناول الطعام مفيد دائما، قد لا تكون كافية على الاغلب، انسوا امر الادوية المسهلة، حيث انها سوف تزيد المشاكل سوءا، وذلك لان بالاضافة الى المساوئ الاخرى، فان الامعاء تصبح كسولة، وتنعكس على وظيفتها بالتدريج.
الطبيب الاول الذي ينصح باستشارته هو الطبيب العام او طبيب العائلة، هو ايضا يمكنه اكتشاف ان لم تكونوا تعانون من البواسير كنتيجة للامساك، هذا شائع الحدوث، حيث انها تحدث بسبب الضغط الزائد اثناء التبرز.
يمكن ايضا ان تكون المتاعب مرتبطة بامراض اخرى خطيرة، الذي يجب استبعاده، في هذه الحالة لن يصبح بوسعكم تجنب الفحوصات الاكثر تعقيدا التي تجري عند اخصائي امراض المعدة والامعاء، لا تخافوا هي ليست شديدة ومرعبة، لكن غير لطيفة فقط، لكنها يمكن ان تنقذ الحياة في كثير من الاحيان، اذا كنتم تخافون من هذه الفحوصات فاطلبوا المساعدة من الطبيب، بعض الفحوصات يمكن اجراؤها تحت تأثيرات الادوية، ومعها لن تستوعبوا كثيرا ما الذي يجري لكم، فقط الاعراض والمتاعب التي يتم اكتشافها مبكرا يمكن علاجها من دون نتائج اكبر.




18-12-2010, 06:46 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


طبيب المنزل : إعتام عدسـة العيـن

• طبيب العيون سوف يفحصكم ويقرر إن كانت تكفي النظارة لإصلاح هذا العيب او أن العملية الجراحية افضل
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
يعتبر اعتام عدسة العين مرضا شائعا بين كبار السن ، هذا المرض يسبب تعكر العدسة التي تشكل جزءا من جهاز النظر في العين.
العدسة تكون صافية في الحالات العادية، وهذا ضروري لوصول اشعة الضوء الى العين، التي تسجلها الخلايا الحساسة للضوء على الشبكية وبعدها من خلال عصب النظر تنتقل الى الدماغ، حيث تنشأ الصورة التي يستوعبها بعد ذلك، تكون البروتينات داخل العدسة يؤدي الى تعكرها، وهذا بدوره يؤدي الى سوء مرور الاشعة الى العين وبالتالى تسوء الرؤية.
أنواعه
- الواهن الضعيف: ناتج عن التقدم في العمر
- منذ الولادة: ناتج عن العدوى خلال نمو الجنين
- الثانوية: تكون ناتجة عن امراض اخرى (السكري) او عن التعرض للتأثيرات السامة لمدة طويلة، او الادوية، او التعرض لأنواع مختلفة من اشعة الاعتام الجرحية الناتجة عن اصابة العين.
من المعرض للإصابة به؟
في اغلب الاحيان تظهر بين الناس المتقدمين في العمر (55 الى 60 سنة)، اعراض الكبر الطبيعية للعين، وبعد السبعين يعاني 90% من الناس مما يسمى باعتام عدسة العين عند المسنين. وفي السنوات العشر الاخيرة ازداد عدد المرضى الشباب، الذين يظهر عندهم اعتام في العين قبل سن الخمسين، ويمكن السبب عائد الى تأثير الوراثة، لكن لم يتم تفسير حدوث تعكير عدسة العين في سن مبكرة بعد.
أعراضه
رؤية معكرة، ضبابية، غير حادة، او قصر النظر، خلل في تمييز الالوان، خصوصا اللون الاصفر، الذي يسطع اثناء قيادة السيارة ليلا، التأثر بالضوء العالي، رؤية الاشياء مرتين وتحسن مؤقت في الرؤية للمسافات القريبة.
الوقاية والعلاج
طبيب العيون سوف يفحصكم ويقرر ان كانت تكفي النظارة لاصلاح هذا العيب، او ان العملية الجراحية افضل، و هي عبارة عن عملية جراحية تجري تحت تأثير التخدير الموضعي للعين المصابة.
يتم تفتيت العدسة التالفة بالسونار، وتنزع من العين ويتم تعويضها بواحدة بلاستيكية.
مدة العملية من 45 الى 60 دقيقة، والعملية الجراحية فقط تستغرق 10 دقائق، عرض الجرح 3 ملليمتر، لذلك لا داعي للخياطة.
لا توجد اي اجراءات وقائية، لكن عند تقدم العمر فالمراجعة الدورية لطبيب العيون ضرورية، اما بالنسبة لمرضى السكر فيجب فحص عيونهم مرة كل عام.





18-12-2010, 09:17 PM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



جراحات السمنة

Pictures%5C2008%5C02%5C27%5C6a968dae-aa4e-497c-ad7c-7b8544874fb9_main.jpg


قد ينظر الكثير اليها على انها امر بسيط، فيما يعتبرها البعض مجرد منظر غير مقبول او تشويه لجمال الجسد، وقد يفطن القليل الى خطورتها ومع ذلك يقفون مكتوفي الايدي وعاجزين عن ايقافها. لهؤلاء نقول احترسوا من مرض خطير اسمه السمنة، فهو ليس بالبسيط بل من الامراض الخطرة.
سمنة العالم:
خلال العقدين الماضيين لوحظ ازدياد من يعانون من مرض السمنة وبخاصة لدى الاطفال في منطقة الخليج العربي والدول العربية بشكل عام. واجمالا وصل عدد المصابين بالمرض الى 40% من سكان العالم. وتشير الاحصائيات الى تجاوز هذه النسبة في بعض دول الخليج العربي. لذا صار لزاما على الهيئات الطبية الرسمية بالدول العربية ودول الخليح بشكل خاص، تكثيف وتوحيد جهودها في توعية المجتمع اولا بهذا الخطر وكيفية تفاديه وثانيا باساليب علاجه.
لنا في الرسول (ص) خير قدوة
ومن البديهي بان اولى خطوات تفادي مرض السمنة هي الوقاية منها. ويمكن ذلك باتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وآله واصحابه اجمعين حيث يقول: «ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم اكلات يقمن صلبه، فان كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه
ففي وجبات الطعام يجب ان نملأ ثلث المعدة ماء والثلث غذاء والثلث هواء. ولكن ما يحدث هو اننا ننسى الماء والهواء ونكتفي بملئها بالطعام. وهو ما يفسر تناول ما فوق الطاقة وما يترتب على ذلك من ازدياد الوزن. وللاسف فان المعدة هي بيت الداء. فمن خلال ما تتناوله يمكن التنبؤ بالامراض التي ستصاب بها، بل ايضا تحديد ان كنت متوترا او كسولا، او عقلانيا ونشيطا.

الأسباب الرئيسية:
واهم اسبابها كثرة الجلوس وقلة الحركة من جهة والافراط في تناول الطعام وبخاصة الغني بالسعرات الحرارية من جهة اخرى. فيما رجحت الدراسات وجود سبب جيني يزيد من قابلية البعض لزيادة الوزن بينما تبقى اوزان البعض مستقرة. كما ان هناك عوامل نفسية واجتماعية تؤدي للاصابة بمرض السمنة، مثل التفكك الاسري وانشغال الوالدين.
(خ.ب)
ما هي السمنة؟

هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم. وهي مرض يؤثر في جميع اجهزة الجسم بشكل سلبي. فهل لاحظت انه من النادر ان تجد معمرا بدينا، مما يدل بشكل عام على اهمية تخفيض الوزن. فالوزن الزائد يضاعف مجهود الجسم ويسبب الامراض.

السمنة وامراضها

1- امراض القلب والموت المفاجئ
ترتبط بامراض القلب وتصلب الشرايين وتتعلق جزئيا بطبيعة ونوع الغذاء الذي يتناوله البدين وميله إلى تناول الاغذية الغنية بالدهون بما يرفع نسبة الكوليسترول في الدم وهذا ما يشكل خطرا لامراض القلب.
اما علاقة السمنة بامراض القلب والموت المفاجئ فتعتمد على مدة البدانة. فقد نبهت الدراسات بان استمرار السمنة لمدة تزيد على 10سنوات تزيد نسبة التعرض لامراض القلب والموت المفاجئ. وتهدد خصوصا من اصيبوا بالسمنة في مرحلة الطفولة.

2- مرض السكري
بالاضافة الى اسباب اخرى مثل الوراثة والجنس، فقد بات معروفا ان هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكري (غير المعتمد على الانسولين). وللتوضيح، فكل خلية عليها مواد تستقبل هرمون الانسولين لحرق الغلوكوز وهذه المواد تسمي مستقبلات الانسولين واذا لم توجد هذه المستقبلات او قل عددها فان الانسولين لن يعمل وبالتالي لن يحرق الغلوكوز فترتفع نسبته في الدم. وان زاد حجم الخلية كما هي الحال في البدين فان عدد المستقبلات تكون قليلة بالنسبة لمساحة الخلية الكبيرة الحجم. ولذا فالعلاج الامثل لمرضى السكر هو في تخفيض الوزن لتحسين افراز الانسولين واستقباله من قبل الخلايا وبالتالي ازدياد كفاءة حرق الغلوكوز.

3- ارتفاع ضغط الدم
تصل نسبة ارتفاع ضغط الدم بين البدينين الى ثلاثة اضعاف نسبته بين العاديين. ولذلك فتخفيض الوزن مع التقليل من تناول ملح الطعام يحسن حالة الضغط بنسبة تصل الى 50%.

4- المفاصل والاربطة
السمنة حمل زائد على مفاصل الجسم واربطته ويظهر ذلك في صورة آلام متعددة بالمفاصل. والتي تتطور لتسبب خشونة المفاصل.

5- الجلد
السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد بما يعرضه للالتهابات والاصابات الفطرية والبكتيرية الى جانب عدم تحمل الطقس الحار. وكثرة افراز العرق وبخاصة فيما بين الترهلات الجلدية

دراسة سعودية تحذر من بدانة الأطفال
حذرت دراسة سعودية من ارتفاع عدد الاطفال المصابين بزيادة الوزن. وبحسب نتائجها، وصل معدل الاطفال الى 30 % في 20 مدرسة بالرياض. في حين ان زيادة الوزن فى المملكة بشكل عام يقترب من 70%. ونبه الباحثون الى هؤلاء الاطفال يحتاجون للعلاج الفوري من خلال اعتماد نظام غذائي صحي وزيادة النشاط البدنى.
واوضح الباحثون، ان تخفيض الوزن هو افضل الحلول لخفض معدلات الاصابة بالسكري. وبذلك يمكن خفض الميزانية المرتفعة التي تصرف لعلاج المصابين بالسكرى ومضاعفاته. كما سينتج عن ذلك زيادة انتاجية الافراد وارتفاع المستوى الصحي.
النشاط والحركة مفيدان لمكافحة بدانة الأطفال
افاد باحثون بان استخدام الالعاب القديمة التي تعودت الاجيال السابقة عليها مفيدة جدا لمكافحة بدانة الاطفال لانها تجعلهم اكثر نشاطاً وحركة وتبعدهم عن الالعاب الالكترونية والتلفزيون. وعليه فقد اكدوا على ضرورة تحبيب اللعب بالكرة والقفز على الحبل وغيرها من الالعاب البسيطة.
ومن ناحية اخرى، اشارت دايان وورد من جامعة نورث كارولاينا الطبية، الى ان 75 % ممن تتراوح اعمارهم ما بين 3 و5 سنوات يعانون من البدانة. وبان افضل وسيلة لزيادة نشاطاتهم الرياضية هي باستخدام العاب يمكن حملها من مكان الى آخر مثل الدمى والكرة وحبال اللعب.
بدانة الصغار قد تصيبهم بالبول السكري

اظهرت دراسة اميركية حديثة نشرت في دورية رعاية مرضى السكري ديابتيز كير ان المصابين بالبدانة في سن الثامنة عشرة، هم اكثر عرضة للاصابة بالنوع الثاني من داء السكري. واشار الباحثون الى ان عدم علاج زيادة الوزن وقبل سن 18 يرتبط باحتمال اصابة بداء البول السكري يصل الى 50%، عند الرجال و57 % لدى النساء. في حين ان المفرطة (يزيد مؤشر كتلة الجسم على 35) عند سن الـ 18 ترفع خطر الاصابة بالسكري الى 70 % للرجال و74 % للنساء. واوضح الدكتور فنكات نارايان الباحث الرئيسي في هذه الدراسة، ان ارتفاع عدد زائدي الوزن بين صغار السن يثير القلق، لانهم قد يصابون بالمرض وبمضاعفات السكري مثل مرض القلب والفشل الكلوي في سن مبكرة ايضا.
أطفال الأمهات العاملات أكثر عرضة للبدانة

توصلت دراسة بريطانية اجراها باحثون من معهد صحة الطفل في لندن، الى ان عمل الام يزيد من نسبة تعرض اطفالها للبدانة وزيادة الوزن. واجريت الدراسة على 13113 طفلاً انكليزيا بين عامي 2000 - 2002، حيث تمت متابعتهم منذ الولادة وتحليل العلاقة بين عمل الوالدين وظهور البدانة لديهم. وتابع الباحثون قياس اوزان الاطفال مع تسجيل عدد ساعات عمل الوالدين بالاضافة الى العوامل الاخرى تؤثر على البدانة مثل نوعية غذائه والساعات التي يقضيها الطفل امام التلفاز.
واظهرت النتائج انه عند الاعوام الثلاثة اصبح 23 % منهم بدناء، وبان معظمهم لامهات عاملات، كما لوحظ ان زيادة ساعات عمل الام يرتبط بزيادة خطر بدانة الطفل. في حين ان عمل الاب لم يكن له تاثير على الاطفال. وعليه، فقد خلصت الدراسة الى ان نقص الوقت الذي تقضيه الام مع طفلها، هو السبب الرئيسي الذي يحرمه من الوجبات الصحية، ويزيد من وقت جلوسه امام التلفاز.
هاجس البدانة يجبر على الجراحة
انتشرت طرق الجراحة لربط المعدة بين السعوديات ممن فشلت برامج الحمية المتعددة في تخليصهن من السمنه.. لكونها تضمن تناول كمية قليلة من الطعام وخفض الوزن في فترة زمنية قصيرة، مع ضمان الاحتفاظ به لفترة طويلة. واوضحت دراسة رسمية، ان اكثر من 3 ملايين في السعودية يعانون من مرض السمنة ويمثلون نحو 20 % من السكان. اي ان هنالك بدين بين كل 5 اشخاص. وبالنسبة للعنصر النسائي، فبحسب احصائيات وزارة الصحة، 66 % من السعوديات يعانين من زيادة الوزن. ومن ناحية اخرى اشارت دراسة قام بها طبيب سعودي ان السمنة هي السبب الرئيسي للعقم لدى 50% من السعوديات، وبالتالي انقاص الوزن يساعدهن على الحمل. وبالمجمل، فهذه المؤشرات تستدعي اتخاذ تدابير صحية للحد من ظاهرة تفشي السمنة في المجتمع. وللعلم، فقد بلغ عدد من اجريت لهن عمليات مختلفة لتخفيض الوزن خلال الثلاث سنوات الاخيرة في مستشفى الملك فيصل التخصصي 800 امرأة، كان 8% منهن شابات. غير ان هذه العمليات تعد حلولاً مساعدة، فيما يتوقف تخفيض الوزن وثباته على ارادة المريض بعد اجرائها. ففي عملية ربط المعدة، مثلا، تكون مسؤولية تخفيض الوزن 20% على العملية، و80 % على التزام المريض.

لمن تُجرى عمليات المعدة لتخسيس الوزن؟
الارشادات الطبية التي وضعتها المؤسسة القومية للصحة، خلصت الى ان العملية هي للمرضى المفرطين ممن يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 40% وما فوق. ويمكن اللجوء لها لمن تجاوزت كتلة اجسامهم 35 وكانوا يعانون من امراض خطيرة على حياتهم، كالسكري وامراض القلب وضيق التنفس، او كانت تؤثر على ممارسة حياتهم، كمن تكون عائقاً لمقدرته على الانجاب.
و تتفق المؤسسات الصحيه على ان السماح بالعملية، حتى لمن تتوافر له هذه الشروط، لا يكون الا بعد ان تكررت محاولات المريض لتخفيف وزنه بالحمية وبممارسة الرياضة. وان يكون خالياً من اي اضطرابات نفسية او صحية تمنع من اجراء العمليات، وبان يُجري العملية جراح متمكن.


أسباب مرضية تمنع فقدان الوزن

هناك بعض الامراض التي تزيد من الوزن وتصعب من تخفيفه الى حين علاجها، ومنها:
- الاصابة بمرض تكيس المبايض
هذا المرض يصيب العديد من النساء ويسبب لهن العقم. ومن اعراضه نمو الشعر الزائد وظهور الحبوب في الجسم بسبب ارتفاع الهورمون الذكري واضطراب الدورة الشهرية وتتركز هذه الحبوب في وسط الجسم، وتواجه المرأة صعوبة في التخلص منها ما لم تعالج المرض لدى طبيب الامراض النسائية.
- كسل الغدة الدرقية
تفرز الغدة الدرقية هورمون الثايروكسين الذي يحفز عملية حرق الغذاء والشحوم، وعندما تصاب الغدة بالخمول، تقلل افرازاتها يترتب على ذلك انخفاض معدل الحرق وبالتالي يصاب الشخص المعني بالسمنة ومن الاعراض المرافقة لهذه الحالة: الشعور بالكسل، جفاف الجلد، انتفاخ الوجه. ويكون العلاج تناول عقاقير هورمونية منشطة للغدةـ او غنيه بمكملات الهورمون.
- قلة العضلات
كلما ازدادت نسبة العضلات في الجسم ارتفع معدل الحرق. فالعضلات تحرق 25 إلى 33 % من الشحوم. وافضل طريقة لزيادة نسبة العضلات في الجسم هي ممارسة تمارين تقوية العضلات مع استعمال الاثقال الخفيفة بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع.
- نقص الفيتامينات والمعادن
تساعد بعض الفيتامينات والمعادن على زيادة عملية الحرق الغذائي، وعندما تنقص نسبتها تتراكم الشحوم تدريجا. واهم الفيتامينات والمعادن المطلوبة لعملية الحرق هي فيتامينات ب1، ب2، ب6، فيتامين c، اما المعادن فاهمها الزنك، الكروم والحديد باستطاعتك اجراء تحليل للدم لمعرفة نسبة المعادن والفيتامينات فيه ولتعويض النقص ان وجد بتناول المكملات الغذائية
- قلة النوم
قلة النوم تسبب التعب، والجسم المتعب لا يستطيع حرق الشحم او التخلص من الفضلات. كذلك يمنع عن ممارسة التمارين الرياضية مما قد يسهم في زيادة الوزن. ولاحظ الخبراء ايضا ان الرغبة في تناول الاغذية الدسمة والحلوة تزداد في حالات التعب، مما يشكل عبئا اضافيا على الجسم. لذا احرص على اخذ قسط كاف من النوم لكي يتمكن الجسم من اداء وظائفه بما فيها حرق الشحوم. ولكن لاحظ ان زيادة عدد ساعات النوم يخفض معدل حرق السعرات وبالتالي يزيد من الوزن. وذلك لان معدل حرق السعرات الحرارية يكون قليلا جدا اثناء النوم واسترخاء الجسم.
- عدم تناول وجبة الصباح
تبين الدراسات ان متناولي الافطار انحف ممن يهملونه. ذلك لان تأمين هذه الوجبة يساعد على تنشيط جهاز الحرق بقية النهار ويمنع الافراط في الوجبات والاكل بين الوجبات ايضا. لذا فاحرص على تناول وجبة افطار غنية بالكاربوهيدرات مثل: الخبز الاسمر والحبوب والالبان.
- تأثير الرضاعة
تشير دراسة المانية الى ان الاطفال الذين يرضعون حليب امهاتهم يكونون في المستقبل اقل وزنا ممن يشربون الحليب الجاهز. وقد فسروا ذلك لكون الرضاعة من القنينة تتم في اوقات محددة قد لا يكون الطفل جائعا خلالها وهذا ما يربك نظام السيطرة الداخلي لديه. وعليه فقد نصحت الدكتورة سوزان جيب رئيسة قسم ابحاث الصحة الغذائية في جامعة كامبردج، الامهات بالحرص على ارضاع الطفل رضاعة طبيعية على الاقل في الاشهر الاربعة الاولى من عمره.

و سائل العلاج غير الجراحية

1- الريجيم (الحمية )

التحكم بالنظام الغذائي للبدينين وذلك بتقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة لحدود اقل من حاجة الجسم من الطاقة هو اهم طريقة لتخفيض وزنهم.
و للتنبيه، فالسعرات الحرارية اللازمة تختلف من شخص للآخر لذلك تجب استشارة الطبيب المختص، لتحديد الريجيم المناسب بالاضافة للتثقيف والتوجيه السلوكي الضروري. والقاعدة الطبية تنصح بان يتم انقاص الوزن بمقدار 1 كجم اسبوعيا فقط.
2- تقليل الاستفادة من الغذاء من خلال:

- منع الاستفادة من الكربوهيدرات (النشويات) عن طريق منع نشاط الانزيمات الهاضمة . وذلك بتناول حبوب ومن اشهرها. Carbo-lite وهذه المواد ليس لها اضرار ذات اهمية الا تكون الغازات نتيجة تخمر النشويات غير الممتصة بفعل بكتريا القولون.
- استخدام الالياف الغذائية التي توجد في النخالة وقشور الخضراوات والفواكه او في شكل اقراص، وهذه الالياف تمنع امتصاص الطعام من الامعاء بالاضافة، كما تشعر الانسان بالشبع سريعا.
- منع امتصاص الدهون من الامعاء بتناول مركب يدعى اورليستات orlistat.
3- أدوية في العلاج

- الادوية المثبطة للشهية مثل الامفيتامين وشبيهاته Amphetamine
وهي تفقد للشهية عن طريق تأثيرها على نشاط الجهاز العصبي، وقد استخدمت في بدايتها لمقاومة النوم. اكثر مشتقات الامفيتامين استخداما كفاقد للشهية المسمى فينايل بروبانول امين phenyl propanolamine، حيث انه الاحسن فاعلية، والاكثر امناً واستخدامه لا يقود لمشكلة الادمان عليه. ومن اهم تأثيراتها الجانبية ان تركها قد يؤدي الى الاكتئاب، كما انها ممنوعة للمصابين بامراض القلب وارتفاع ضغط الدم والجلاكوما.
- الادوية السيروتونينرجك Serotoninergic Drugs
تعتبر هذه آمنة واخف من الامفيتامين رغم انه لها التاثير ذاته على الجهاز العصبي وفقدان الشهية. ولكن تأثير هذه الادوية يكون واضحاً في بداية الاستخدام ولكن بعد فترة يصبح خفيفاً.
- أدوية التوليد الحراري
توجد مواد طبيعية تمتلك خاصية التوليد الحراري في الجسم، فهي تسبب حرق جزء من الغذاء وتحويله الى حرارة مثل الكافيين وبعض الهرمونات. ومنها مركبات مسماة B3-Agonists والتي تزيد التوليد الحراري دون التأثير على الشهية، ومركبات ب2-ادرينيرجك B2-Adrenergic agonists والتي تؤثر على الشهية وتوليد حرارة.
4- عمليات شفط الدهون
وهي اجراء جراحي بسيط يتم فيه استخدام ابرة شافطة، تدخل الى الطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد وتقوم بازالة الخلايا الدهنية. وغرضها عادة يكون تجميليا و لازالة المنطقة المقاومة للتخسيس. ولا تنفع لحالات البدانة المفرطة.
.. وربط الأسنان
فيما تتنوع الجراحات من ادخال بالون الى استئصال جزء من المعدة او تغيير للجهاز الهضمي، بينما يصل بعضها الى ربط الاسنان. حيث يربط الفك العلوي مع الفك السفلي للاسنان بخيط من الصلب، لا يسمح بفتح الفم الا في حدود بضعة سنتميترات، مما يحد من كمية وانواع الطعام.
و سائل العلاج غير الجراحية

1- الريجيم (الحمية )

التحكم بالنظام الغذائي للبدينين وذلك بتقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة لحدود اقل من حاجة الجسم من الطاقة هو اهم طريقة لتخفيض وزنهم.
و للتنبيه، فالسعرات الحرارية اللازمة تختلف من شخص للآخر لذلك تجب استشارة الطبيب المختص، لتحديد الريجيم المناسب بالاضافة للتثقيف والتوجيه السلوكي الضروري. والقاعدة الطبية تنصح بان يتم انقاص الوزن بمقدار 1 كجم اسبوعيا فقط.
2- تقليل الاستفادة من الغذاء من خلال:

- منع الاستفادة من الكربوهيدرات (النشويات) عن طريق منع نشاط الانزيمات الهاضمة . وذلك بتناول حبوب ومن اشهرها. Carbo-lite وهذه المواد ليس لها اضرار ذات اهمية الا تكون الغازات نتيجة تخمر النشويات غير الممتصة بفعل بكتريا القولون.
- استخدام الالياف الغذائية التي توجد في النخالة وقشور الخضراوات والفواكه او في شكل اقراص، وهذه الالياف تمنع امتصاص الطعام من الامعاء بالاضافة، كما تشعر الانسان بالشبع سريعا.
- منع امتصاص الدهون من الامعاء بتناول مركب يدعى اورليستات orlistat.
3- أدوية في العلاج

- الادوية المثبطة للشهية مثل الامفيتامين وشبيهاته Amphetamine
وهي تفقد للشهية عن طريق تأثيرها على نشاط الجهاز العصبي، وقد استخدمت في بدايتها لمقاومة النوم. اكثر مشتقات الامفيتامين استخداما كفاقد للشهية المسمى فينايل بروبانول امين phenyl propanolamine، حيث انه الاحسن فاعلية، والاكثر امناً واستخدامه لا يقود لمشكلة الادمان عليه. ومن اهم تأثيراتها الجانبية ان تركها قد يؤدي الى الاكتئاب، كما انها ممنوعة للمصابين بامراض القلب وارتفاع ضغط الدم والجلاكوما.
- الادوية السيروتونينرجك Serotoninergic Drugs
تعتبر هذه آمنة واخف من الامفيتامين رغم انه لها التاثير ذاته على الجهاز العصبي وفقدان الشهية. ولكن تأثير هذه الادوية يكون واضحاً في بداية الاستخدام ولكن بعد فترة يصبح خفيفاً.
- أدوية التوليد الحراري
توجد مواد طبيعية تمتلك خاصية التوليد الحراري في الجسم، فهي تسبب حرق جزء من الغذاء وتحويله الى حرارة مثل الكافيين وبعض الهرمونات. ومنها مركبات مسماة B3-Agonists والتي تزيد التوليد الحراري دون التأثير على الشهية، ومركبات ب2-ادرينيرجك B2-Adrenergic agonists والتي تؤثر على الشهية وتوليد حرارة.
4- عمليات شفط الدهون
وهي اجراء جراحي بسيط يتم فيه استخدام ابرة شافطة، تدخل الى الطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد وتقوم بازالة الخلايا الدهنية. وغرضها عادة يكون تجميليا و لازالة المنطقة المقاومة للتخسيس. ولا تنفع لحالات البدانة المفرطة.
.. وربط الأسنان
فيما تتنوع الجراحات من ادخال بالون الى استئصال جزء من المعدة او تغيير للجهاز الهضمي، بينما يصل بعضها الى ربط الاسنان. حيث يربط الفك العلوي مع الفك السفلي للاسنان بخيط من الصلب، لا يسمح بفتح الفم الا في حدود بضعة سنتميترات، مما يحد من كمية وانواع الطعام.
و سائل العلاج غير الجراحية

1- الريجيم (الحمية )

التحكم بالنظام الغذائي للبدينين وذلك بتقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة لحدود اقل من حاجة الجسم من الطاقة هو اهم طريقة لتخفيض وزنهم.
و للتنبيه، فالسعرات الحرارية اللازمة تختلف من شخص للآخر لذلك تجب استشارة الطبيب المختص، لتحديد الريجيم المناسب بالاضافة للتثقيف والتوجيه السلوكي الضروري. والقاعدة الطبية تنصح بان يتم انقاص الوزن بمقدار 1 كجم اسبوعيا فقط.
2- تقليل الاستفادة من الغذاء من خلال:

- منع الاستفادة من الكربوهيدرات (النشويات) عن طريق منع نشاط الانزيمات الهاضمة . وذلك بتناول حبوب ومن اشهرها. Carbo-lite وهذه المواد ليس لها اضرار ذات اهمية الا تكون الغازات نتيجة تخمر النشويات غير الممتصة بفعل بكتريا القولون.
- استخدام الالياف الغذائية التي توجد في النخالة وقشور الخضراوات والفواكه او في شكل اقراص، وهذه الالياف تمنع امتصاص الطعام من الامعاء بالاضافة، كما تشعر الانسان بالشبع سريعا.
- منع امتصاص الدهون من الامعاء بتناول مركب يدعى اورليستات orlistat.
3- أدوية في العلاج

- الادوية المثبطة للشهية مثل الامفيتامين وشبيهاته Amphetamine
وهي تفقد للشهية عن طريق تأثيرها على نشاط الجهاز العصبي، وقد استخدمت في بدايتها لمقاومة النوم. اكثر مشتقات الامفيتامين استخداما كفاقد للشهية المسمى فينايل بروبانول امين phenyl propanolamine، حيث انه الاحسن فاعلية، والاكثر امناً واستخدامه لا يقود لمشكلة الادمان عليه. ومن اهم تأثيراتها الجانبية ان تركها قد يؤدي الى الاكتئاب، كما انها ممنوعة للمصابين بامراض القلب وارتفاع ضغط الدم والجلاكوما.
- الادوية السيروتونينرجك Serotoninergic Drugs
تعتبر هذه آمنة واخف من الامفيتامين رغم انه لها التاثير ذاته على الجهاز العصبي وفقدان الشهية. ولكن تأثير هذه الادوية يكون واضحاً في بداية الاستخدام ولكن بعد فترة يصبح خفيفاً.
- أدوية التوليد الحراري
توجد مواد طبيعية تمتلك خاصية التوليد الحراري في الجسم، فهي تسبب حرق جزء من الغذاء وتحويله الى حرارة مثل الكافيين وبعض الهرمونات. ومنها مركبات مسماة B3-Agonists والتي تزيد التوليد الحراري دون التأثير على الشهية، ومركبات ب2-ادرينيرجك B2-Adrenergic agonists والتي تؤثر على الشهية وتوليد حرارة.
4- عمليات شفط الدهون
وهي اجراء جراحي بسيط يتم فيه استخدام ابرة شافطة، تدخل الى الطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد وتقوم بازالة الخلايا الدهنية. وغرضها عادة يكون تجميليا و لازالة المنطقة المقاومة للتخسيس. ولا تنفع لحالات البدانة المفرطة.
.. وربط الأسنان
فيما تتنوع الجراحات من ادخال بالون الى استئصال جزء من المعدة او تغيير للجهاز الهضمي، بينما يصل بعضها الى ربط الاسنان. حيث يربط الفك العلوي مع الفك السفلي للاسنان بخيط من الصلب، لا يسمح بفتح الفم الا في حدود بضعة سنتميترات، مما يحد من كمية وانواع الطعام.


البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



تصغير المعدة


عبارة عن تدخل جراحي بالمنظار وتحت تأثير البنج العام، تتم فيه ازالة جزء من المعدة لتصغير حجمها ومن ثم تدبيسها. وتابع الدكتور هيثم: الفكرة تعتمد على ان السمين له معدة كبيرة الحجم وتعود على ملئها بالطعام، ولذا فالقيام بتصغيرها، يترتب عليه تناول كمية اقل من الطعام لملئها. وهي مقرونة بنسبة نجاح تصل الى فقدان 50 الى 60 % من الوزن الزائد. وهي عملية مقبولة لمن تعدى الـ18 سنة. مميزاتها 1- لها مميزات طريقة التحزيم نفسها، مع اضافة أنها لا تتضمن وضع جسم غريب في البطن. 2- لا يجب تعديل التدبيس أو ازالته عند الحمل 3- نتائجها أفضل من عملية التحزيم، حيث تقرن بنسبة نقصان في الوزن تصل الى 50% وأكثر من الوزن الزائد عند اتباع الارشادات. 4- يرتاح كثير من المرضى لها. 5- هناك هرمون يسبب الشعور بالجوع تفرزه المعدة تتم ازالته مع جزء المعدة المستأصل، الأمر الذي سيترتب عليه تقليل الشهية بعد العملية. مضاعفاتها - الالتهابات. - التقليل من افراز حمض «أسيد» المعدة، وما يترتب عن ذلك من انخفاض امتصاص الفيتامينات ومن أهمها b12 والحديد والكالسيوم. خطوتان للعلاج من واقع الدراسات والخبرة، نبه الاستشاري هيثم الى أن طريقة التحزيم وتصغير المعدة لا تنفع لذوي الأوزان الثقيلة التي وصلت للسمنة المتوسطة والمفرطة. ولكنها ممكن أن تستعمل كخطوة مبدئية. وأضاف قائلا: من الآمن علاج ممن وصل وزنه لأكثر من الــ 180 كيلو غراما على مرحلتين. حيث ينصح بالقيام بتصغير المعدة ليفقد 50 أو 60 كيلو غراما من وزنه، وبذلك يرفع من مستوى صحته ليقلل من خطر العملية ويرفع من فعالية التخدير، حتى يقوم بالعملية الجراحية الأكثر تدخلا، كتحويل مسار الأمعاء. ومن خلال هذه المرحلتين يتم تقليل مضاعفات العملية وتقصير فترة نقاهة المريض بشكل كبير. غير ان هذه العمليات تسبب تغييرا لعادات المرء الغذائية، حيث يتوجب عليه التغيير من طريقة تناوله للطعام، وزيادة عدد وجباته الغذائية مع تصغير حجمها. تأثيرها في الحياة الاجتماعية نظرا لكون الطعام ذا أهمية عند المجتمع العربي، فلهذه العمليات تأثير على حياة المريض الاجتماعية، فقد أعرب الدكتور عن أنها لن تؤثر على حياته الاجتماعية فقط، بل وحالته النفسية أيضا. لأنها تستوجب التقليل من كمية الوجبات واطالة مدة مضغ للطعام وباختيار الطعام بحرص ليطغى الطعام الصلب على الغذاء، اضاف الاستشاري : « كما يتقيد الشخص بأمور أخرى ليضمن عدم تقليل كفاءة هضم الطعام، ومنها الا يشرب الماء خلال الوجبة أو بعدها مباشر حتى لا يقلل من تركيز حمض المعدة الهاضم. والابتعاد عن الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية والحلويات، التي تعتبر أساسية في جميع المناسبات. وهنا مربط الفرس، لان هذه الارشادات ستؤثر على عاداته الاجتماعية، حيث ان التجمعات الاجتماعية غالبا ما تقرن بالولائم والمأكولات السكرية». الأفضل أن يتغير الأفراد الهدف الرئيسي للعملية هو تعديل عادات المريض الغذائية الخاطئة. بيد ان التعديل سيكون مفيدا أيضا لو تقيد به أفراد العائلة معه أيضا. حيث ستتحسن عاداتهم الغذائية وبالتالي صحتهم أيضا. لا تقلل من الهضم و لا تقتضي هذه العملية التقليل من فعالية الهضم وما قد يتبادر الى تفكير المرء من حاجته للاستعانة بالمهضمات والملينات بعدها. بل ان الشخص سيظل يهضم الطعام طبيعيا، ولكنه مقيد بكمية وجبة اقل. إرشادات بعد العملية يتم وضع الشخص على نظام غذائي يتكون من السوائل فقط لمدة أربعة أسابيع. وبعد ذلك يتم ادخال الأطعمة الصلبة الى نظامه الغذائي بالتدريج مع الحرص على اختيار الأغذية الصحية، بالاضافة الى منعه من اللحوم الحمراء والخبز الايراني في البداية. وبعد فترة، يسمح له بتناول جميع أنواع المأكولات، لكنه يرشد الى طريقة تناولها والى الأطعمة التي يجب تفاديها. ومن المفضل التدرج في التغيير، فالمنع في مرة واحدة لن يطيقه المريض. ومن خلال هذا التدرج قد تتغير عاداته الغذائية الراسخة والتي سببت ازدياد وزنه. سبب الفشل و يوجد من لا يتقيد بالعملية، الأمر الذي يسبب فشل 10% ممن يخضعون للعملية الجراحية. وبغض النظر عن نوع العملية، فيجب ان يحاول المعالج أو الطبيب النفسي تقييم المريض نفسيا بمدى ارتباطه بالطعام ومدى رغبته وايمانه في التغيير. بمعنى ان يكون هناك تقييم نفسي لاختيار المريض الأنسب للتدخل الجراحي والمهيأ لها. مما سيرفع من نسبة نجاح اجراء العملية. ففي العديد من الحالات يفشل تحزيم المعدة من مساعدة الشخص في فقدان الوزن، وذلك لأنه غير متقيد بالارشادات وغير راغب في التغيير، الأمر الذي يشير الى أهمية اختيار المرضى الملائمين للعمليات الجراحية. كما يجب ان يعلم المريض ان هذه العملية لن تخفض وزنه، بل أنها ستسهل عليه انقاص الوزن وستساعده على تغيير عاداته الغذائية الخاطئة. لذا فعليه تغيير نفسه.




19-12-2010, 01:20 AM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



ما بعد العملية



بالتأكيد لا يمكن التنبؤ بما ستؤول اليه حياتك بعد العملية وبخاصة ان كنت ممن التزم بالارشادات، وفقدت 70% وأكثر من وزنك الزائد. ولكن من متابعة المرضى يمكن توقع التغيرات الآتية: 1 ــ التحسن في النواحي الصحية مثل: تحسن ضغط الدم والسكري والقدرة على التنفس بطريقة جيده، الاحساس بالطاقة والحيوية وتحسن آلام الجسم وتحسن النوم. 2ــ وزيادة الثقة بالنفس والقدرة على أداء الأعمال التي كنت تعجز عنها في السابق وزيادة الأمل في المستقبل وتحسن العلاقات العائلية، ومع الأصدقاء والزملاء. 3ــ عادة ما يصحب التحسن في الناحية النفسية وخصوصاً في البداية. غير ان البعض قد يظهر لديه الاكتئاب نتيجة لتحديد الطعام، او لكونه قد خضع للعملية او لعدم تأقلمه مع وضعه الجديد، او لاستيائه من ترهل الجلد. كما يرتفع خطر حدوث الاكتئاب عند من أصيب به بالسابق. 4ــ في جراحة تحويل مسار الأمعاء ، يحتاج 5 - 10% من المرضى لتناول مكملات غذائية مثل الحديد وفيتامين B12، تكون اما لفترة قد تطول او تقصر. 5ــ يجب المواظبة على الفحوصات بعد ثلاثة أشهر من العملية ثم بعد ستة أشهر، ومن ثم كل سنة. وهنالك مشاكل تختلف من مريض لآخر وتتلخص فيما يلي: 1ــ تساقط الشعر في الشهرين الأولين ويشيع عند السيدات وهو نتاج لتغيير نوعية الأكل. يعالج بالتأكد من مستوى الحديد والزنك وفيتامين ب 12 في الدم. وتعويض النقص بتناول المكملات الغذائية. ويعود الشعر الى طبيعته عادة بعد ستة أشهر من العملية لان جذور الشعر تبقى سليمة. 2ــ مشكلة الاحساس بالارهاق وخاصة عند القيام من النوم نتيجة لقلة السوائل في أجسامهم. وهي مشكلة تواجه من لا يتناولون السوائل بشكل كافي، لتعويض ما كانوا يحصلون عليه في السابق من الطعام. فكمية الطعام وخصوصاً بعد العملية تكون قليلة جداً. 3ــ يشعر 5 - 10% بالتنميل في الأطراف خصوصاً في أشهر الستة الأولى بعد العملية. وعادة ما يكون نقص فيتامين ب 12 هو السبب. لذا يجب التأكد من نسبة الفيتامين في الدم وتعويضه بواسطة حقن العضل مرة كل أسبوعين.. لمدة ثلاثة الى ستة أشهر. ثم يعود الجسم بعدها الى امتصاص هذا الفيتامين بطريقة طبيعية . 4 ــ مشكلة الترهل في مناطق الجسم المختلفة وهي تحصل أكثر لدى السيدات، غير ان ترهل البطن يصحب الرجال تحديداً. ويمكن التقليل من هذه المشكلة بممارسة الرياضة وباستعمال الأجهزة الخاصة لرياضة البطن. وتشير الاحصاءات الى احتياج 15 - 20% من المرضى الى عمليات تجميلية لشد الجسم وازالة الترهل. وفي الواقع يوجد الكثير ممن يهتم بهذه المشكلة قبل اتخاذ قرار اجراء العملية. 5ــ مشكلة الامساك التي تواجه الغالبية، ينصح بتجنب العقاقير الطبية لمنع تعود الجسم عليها. ويفضل علاجها بتناول مواد طبيعية مثل شاي اليانسون، والاكثار من السوائل، شرب العصائر. 6ــ مشكلة ضعف الشهية خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى بعد العملية نتيجة لعزل قمع المعدة، الذي يؤثر على الاحساس بالجوع. ريجيم خاص بعد العمليات يعتقد الكثيرون ان الحل الأمثل للتخلص من الوزن الزائد دون عمل الريجيم والتقيد بالحمية هو في عمليات ربط المعدة. ولكن في الواقع ان هذه العمليات تحتاج أيضا الى اتباع نظام غذائي معينة خلال الفترة التي تليها، وطوال العمر وذلك للوصول الى تخفيض الوزن والحفاظ عليه. وعمليات ربط المعدة متعددة، منها العملية التي يتم فيها وضع حلقة مستديرة حول المعدة أو عملية تدبيس المعدة،. وفي كلا الحالتين الهدف واحد وهو تقليص استيعاب المعدة للطعام، وبالتالي كمية السعرات الحرارية التي يمكن تناولها، فينخفض الوزن تلقائيا. ومن جانب آخر، هنالك عملية تحويل مجرى الطعام ليمرر من المريء الى الامعاء مباشرة، بما يخفف من كمية الطعام التي تملأ المعدة، ومن امتصاصه أيضا. الحميات - الحمية التي يجب اتباعها بعد عمليات تصغير المعدة تعتمد على قدرة الشخص وحالته. ويجب ان يتخذ النظام الغذائي بعد العملية نظام التدرج. وعادة ما يكون كالتالي: الأسبوع الأول: سوائل شفافة مثل اليانسون، الجلي، العصير المصفى، سائل الشوربة المصفى. الأسبوع الثاني: سوائل متنوعة، ثل الحليب،المهلبية، الكاستر، العصير، شوربة خضار مطحونة. الأسبوع ان الثالث والرابع: بالاضافة الى السوائل، يمكن تناول الطعام المهروس. بعد مرور شهر: يمكن تناول اللحوم (يفضل السمك والدجاج)، النشويات، وغيرها من الماكولات - الحمية المتبعة بعد عملية تحويل مجرى الجهاز الهضمي أسهل، حيث بالامكان الانتقال من السوائل الشفافة الى مرحلة الطعام المهروس خلال أسبوع ثم لتناول كافة المأكولات بكمية صغيرة ،في جميع الاحوال تجدر الاشارة الى ضرورة مضغ الأطعمة جيدا، مع تناول كميات قليلة، والتوقف عند الشعور بالشبع. أو الشعور بالغثيان، او بان نوع الطعام لايلائمه. بالاضافة الى الابتعاد عن السكريات والحلويات والمأكولات السريعة غير المفيدة صحيا. هل يستمر فقد الوزن للأبد؟ عادة ما يفقد الجسم 70 - 80% من الوزن الزائد في السنة الأولى بعد الجراحة لان المعدة تكون صغيرة جدا. ثم يستقر الوزن بعدها نتيجة لتناسب الطعام مع المعدة التي تبدأ بالتوسع قليلا مما يقلل انخفاض الوزن. وبعد ذلك يعتمد الجسم على تقليل الامتصاص للحفاظ على الوزن ومنع زيادته. بيد ان الخوف من الزيادة يكون عند من يبدأ في الافراط في تناول السكريات بعد نزول وزنهم، مما قد يؤدي الى الزيادة في الوزن مرة أخرى. أمان وتوفرها محليا اي اجراء جراحي يعتبر أكثر أمنا في أيدي الجراحين المتمرسين وخطيرا في أيدي الجراحين قليلي الخبرة، كما ان اجراء الجراحة تحت المنظار يجعلها أكثر أماناً وأقل ألماً. لقد عرفنا هذا الاجراء منذ 50 عاماً، وقد أجريت محليا للعديد من المرضى، وبالتالي فان الخبرة والأدوات متوفرة لدينا محليا. وبالتالي فان العملية يمكن القول عنها بانها آمنة بدرجة كبيرة، وكل ما تشترط هو تقصي الراغبين للخبرة والكفاءة وذلك للتغلب على أي مشاكل قد تظهر. أين يجب اجراؤها؟ على الرغم من كون العمليات تجرى بالمنظار لكنه ينصح باجرائها في مستشفى وليس في عيادة طبية، وذلك لتوفر وحدة عناية مركزة بالمستشفى في حالة حدوث مضاعفات او احتياج للدم، ووجود كادر طبي مساند ايضا. هل يمكن اجراؤها لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم؟ في الواقع يتم هذا الاجراء كعلاج لمثل هذه الاصابات، فمن المعروف ان هذه الأمراض اما تختفي أو تتحسن كثيرا مع انقاص الوزن وتخفيض الأدوية بشكل كبير. هل هناك علامات للجروح وهل يفيد فيتامينE؟ نعم ستكون هناك علامات للجروح، ولكنها جروح صغيرة نتيجة لفتحات المنظار وباهتة وغير واضحة، لانها نتاج لغرز تجميلية ولا تترك ندبات. أما بالنسبة لاستعمال فيتامين E فلا يوجد ضرر من استعماله، غير انه لا توجد ادلة علمية تثبت فائدته في ازالته للآثار الجلدية عموما. الرياضة والحمل - ينصح بممارسة الرياضة بعد الأسبوع الثاني من العملية وتعتبر السباحة من أفضل انواعها. - الحمل: يساعد هذا الاجراء على الحمل، لذا فمعظم من أجريت لهن عملية تحوير الأمعاء بسبب معاناتهن من العقم تمكن من الحمل بعد التخلص من 70% من الوزن الزائد. غير انه ينصح بالانتظار لفترة ستة أشهر بعد الجراحة . والجدير بالذكر ان فترة التأخير هذه هي بغرض حماية الأم وليس الطفل، حيث انه لا يوجد أي خطر على الطفل حتى لو حملت الأم مباشرة بعد العملية. هرمون طبيعي يقضي على السمنة كشفت دراسة طبية من جامعة «امبريال كوليدج»، عن وجود هرمون طبيعي يدعى PYY، تفرزه القناة الهضمية أثناء عملية الأكل، ويعطي اشارات للتحكم بالشهية. وذلك من خلال ارسال اشارات الاحساس بالشبع والحث على التوقف عن الأكل. وأشار الباحثون الى ان اعطاء جرعة زائدة من هذا الهرمون تسبب انخفاض شهية المصابين بالبدانة الى حوالي الثلث. وفي تجربة أخرى وجد ان فعالية الهرمون خفضت من الشهية بنسبة 30 % عند جميع فئات الأوزان. بروتين يكافح السمنة اكتشف علماء ايطاليون بروتيناً في الدماغ له قدرة على رفع معدل حرق السعرات الحرارية . فقد عثر العلماء على جزيئة في أدمغة الجرذان تدعى «شجرِ ـ 21». ووجدوا ان زرع هذا البروتين في أدمغة قوارض أخرى يسبب ازدياد معدل الايض ومقاومة اجسامهم للسمنة حتى ولو تناولوا وجبات غنية بالدهون. وقال كل من السندرو بارتولوميوشي وانا موليز باحثي الدراسة: «من المدهش ان البروتين منع حدوث البدانة التي تسببها الحمية الغنية بالدهون، مما يدل على ان هذا البروتين يحفز حرق الدهون ويمنع ترسبها في الجسم. وعليه فيمكن استخدام بـ «شجرِ ـ21» لصنع أدوية جديدة تمنع زيادة الوزن عبر حرق السعرات الحرارية». الابر الصينية تعالج السمنة المفرطة طبقا لمستشفى بكين للطب الصيني التقليدي، فالابر الصينية يمكنها ان تعالج السمنة المفرطة. و‏ذلك من خلال‏ وضع ابر في مواقع الجسم التي تعمل على تثبيط الشهية‏. وهو الأمر الذي يسبب التقليل من الشعور بالجوع، وبالتالي التقليل من كمية الطعام. وقد يتخذ العلاج الصيني هنا شكل جلسات (توضع فيه الابر بشكل مؤقت) او جلسة واحدة لتثيبت الابر بصورة مستمرة (غالبا في الأذن).




19-12-2010, 01:22 AM
البريمل

 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


هيثم الخياط استشاري جراحات السمنة وجراحات المناظير: العلاج الجراحي للوقاية من عواقب السمنة

هيثم الخياط
طريقة تحديد الوزن المثالي
تقييم درجات السمنة كان يتم سابقا من خلال قياس وزن الجسم (عدد الكيلوات) وتحديد مدى زيادته على الطول. فمثلا ــ يكون الوزن المثالي لمن طوله 1،60 متر، هو 60 كلغ. غير ان هذه الطريقة غير دقيقة، بما ان أجسام البشر تختلف في أحجامها وأشكالها، كما انها لا توفر تقييما فاصلا لدرجات السمنة. غير ان التقييم الطبي الصحيح للوزن كما اشار له الدكتور هيثم الخياط، استشاري جراحات السمنة والمناظير هو عن طريق قياس «كتلة الجسم». والتي عبارة عن تقييم العلاقة بين الطول والوزن. بالمعادلة التالية
frown.gif
الوزن / الطول2)

طريقة التقييم
يستخدم الرقم الناتج من معادلة «كتلة الجسم» لتحديد الوزن الصحي ودرجات السمنة من خلال التقسيم التالي:
1- الناتج تحت 20 يدل على النحافة.
2- ما بين 20 و25 فهو دلالة على ان وزن الجسم صحي.
3- الناتج ما بين 25 و30. فهنا يعد الوزن زائدا فقط. وبحسب الاحصاءات الأخيرة، فان 30 -40% من البشر يقعون من ضمن زائد الوزن.
4- تبدأ درجات السمنة المرضية بعد الرقم 30، حيث ان ما بين 30 و35 يدل على السمنة البسيطة 5- ما بين 35 و40 لدرجة السمنة المتوسطة
6- ما بين 40 - 50 لدرجة السمنة المفرطة.
7- وما بعد الـ50 هي لدرجة السمنة السوبر.

الوزن مهم للتأمين
و للعلم، فقد اشار الاستشاري هيثم الخياط الى ان شركات التامين تأخذ بهذا التقسيم كعامل في اختيار موظفيها، ولتقييم صحة عملائها. فمن المعروف ان السمنة تعد عاملا رئيسيا لعدة أمراض منها السكري وضغط الدم وخشونة المفاصل وضعف التنفس. وعليه، تعتبر درجات السمنة مؤشرا لمدى التعرض للأمراض في المستقبل.

أسباب لتخفيض الوزن
بالاضافة الى الأسباب الصحية التي تدعو للحفاظ على الوزن الصحي لتفادي الأمراض المزمنة، توجد ضغوط أخرى لهذا أيضا. فالضغط الاعلامي، يركز على ايجابية النحافة وعلى أهمية الشكل الجميل. كما ان الشكل الصحي يؤخذ كعامل ايجابي عند التقدم لوظيفة، وبالصيغ نفسها يمكن ادراج الرغبة في الزواج واجتذاب الجنس الآخر، والاندماج مع الأقران من ضمن الأسباب التي تدفع الى التخلص من الوزن الزائد

أسباب السمنة الوراثية
وحول اسباب السمنة ارجأ الدكتور ذلك للعوامل الوراثية التي تنقسم الى قسمين، فاما تكون نتيجة للموروثات الجينية، أو لتوريث العادات الغذائية الخاطئة، (عامل بيئي وتربوي). وللتنبيه، فلم يثبت بالشكل القاطع ان هنالك جينا مرتبطا بالسمنة، مما يفسر كون العاملين التربوي والبيئي هما السبب الرئيسي للسمنة. فالأهل هم المسؤولون عن تعليم أطفالهم العادات الغذائية وطريقة التعامل مع الطعام. كما ان كثرة الأطعمة عالية السعرات الحرارية في المنزل تشجع على تناولها.

عمليات السمنة تنقسم إلى قسمين بحسب الهدف منها
1- تقليل كمية الطعام من خلال تصغير حجم المعدةrestrictive. مثل عمليات زرع البالون والتحزيم والتدبيس للمعدة.
2- التقليل من امتصاص الطعام malabsorptive، فبما ان الطعام لا يمتص فالجسم لن يخزنه كسعرات حرارية. مثل عمليات تحويل المسار.

زرع البالون
يقبل الكثير على القيام بزرع بالون في المعدة، لأنه اجراء بسيط. وفيه يستخدم المنظار لادخال بالون من خلال الفم ليزرع في المعدة. ومن ثم يملئ بالماء (ليتر أو 750 cc). ويترك البالون لمدة 6 أشهر ثم يزال بعدها. وهي عملية مقرونة بالتخلص من 10 الى 20 كلغ من الوزن. صنع البالون من مادة البلاستيك وهي مادة غير قابلة للهضم. وميزة هذه الطريقة أنها تحت تأثير تخدير «واع» ولا تتضمن جرحا خارجيا أو تغييرا لمسار الجهاز الهضمي.

من تنفعهم؟
تستخدم طريقة زرع البالون للشريحة الزائدة الوزن وللسمنة البسيطة، لانها تسخر فقدان ما بين 10 و20 كلغ من أوزانهم، كخطوة أولى لمن يريد البدء في فقدان الوزن. حتى يحسن من صحته ويعطيه دافعا ليتابع فقدان الوزن بالحمية والرياضة والأدوية. غير أنها لا تفيد شريحة السمنة المتوسطة أو المتقدمة، ففقدان 20 كلغ لن يحسن الحالة كثيرا، فهم يحتاجون الى فقدان عشرات الكيلوات

سلبياته
ينزعج البعض من البالون، لاحساسهم بان البطن مملوء بالماء. كما قد تصدر من البالون اصوات نتيجة لحركة الماء، تجب ازالته بعد 6 أشهر، لان وجوده سيسبب التقرحات.

الأدوية الموثقة طبيا
تتوافر في الأسواق العديد من الأعشاب أو الأدوية التي تساعد في بالتخلص من الوزن، ولكنها غير معتمدة طبيا. اما الأدوية الموثقة طبيا، فهي الاكزينيكال xinical والريداكتيل redactil. ولهذان العقاران طريقتا عمل تختلف كل منها عن الأخرى.
فالاكزينيكال يسبب الاسهال، وبالتالي عدم امتصاص الطعام بشكل جيد. أما الريداكتيل فله تأثيره على الدماغ، حيث يخفض من الشهية. وأضاف الدكتور هيثم الخياط: «ومن خبرتي في هذه الأدوية فانا أفضل الريداكتيل، لأن نتائجه أفضل وتأثيره مريح، فالكثير لا يفضلون الاكزينيكال ويتضايقون منه، لأنه يسبب الاسهال والغازات. وفي كل الأحوال فلا ينصح بتناول أي من هذه الأدوية لأكثر من 6 أشهر، لأن تأثيرها سيخف مع الوقت، وقد تسبب مضاعفات للجهاز الهضمي.

تحزيم المعدة
وأول من بدأ في هذه العمليات هم الأوروبيون، وفيها يوضع بالون على شكل حزام حول رأس المعدة، ليعمل على تصغير حجمها. ويوصل من خلال أنبوب لمخزون له فتحة تحت الجلد. ليتم حقن الحزام البالوني بالسوائل بمعدل كل 3 أشهر، لشد الحزام أكثر على المعدة. وذلك يرجع الى أن نقصان الوزن يقلل من كمية الدهون التي حول المعدة، مما يسبب ارتخاء الحزام من حولها، لذا لا بد من شده وتعييره من فترة لفترة بعد فقدان الوزن.
وعادة ما يسبب فقدان حوالي 30 الى 50 % من الوزن. ويبقى الحزام للأبد في الجسم، بل يتم تعييره وتغيير شدته من وقت لآخر، لان ازالته تسبب استرجاع الوزن الزائد.

الإرشادات
كالارشادات السابقة، يجب تجنب المشروبات والمأكولات العالية السعرات الحرارية. ويشدد على ضرورة ان يطغى الطعام الصلب في التغذية حتى يسبب الشعور بالامتلاء والشبع سريعا. وان يقسم الطعام على 4 أو 5 وجبات صغيرة في اليوم. ويأخذ وقته في مضغ الطعام وخلطه باللعاب حتى لا يسد من فتحة المعدة الضيقة. وتقطيع اللحم ومضغة جيدا في الفم حتى لا تسد قطعة لحم كبيرة فتحة المعدة. وسيكون الحل هنا هو الدخول بالمنظار لازالتها، بالاضافة، فيجب ان تبلغ المرأة عن حملها حتى يتم ازالة الماء وارخاء الحزام تماما.

عمليتها
تجرى هذه العملية الجراحية بالمنظار لذا فالجروح وعددها 5 التي تنتج عنها صغيرة (0،5 الى 1 سم) وأما غرزها فهي تجميلية. وتتم تحت التخدير عام. وهي ابسط من العمليات الجراحية الأخرى. لأنها عبارة عن وضع حزام للمعدة دون قصها أو تغيير للجهاز الهضمي.

دراسات تثبت فوائد تخفيض الوزن
بحسب الدراسات، وجد ان علاج السمنة بالتدخل الجراحي يؤدي الى توقف حوالي 30-50 % من الحالات عن علاج داء السكري. وللتفسير، فالوزن الزائد هو عامل يسبب مقاومة الجسم للأنسولين وعليه فلا يتمكن الجسم السمين من تحليل سكر الدم بكفاءة. بيد ان تخفيض الوزن يعيد للجسم قدراته الطبيعية على تحليل سكر الدم، فلا يحتاج بعدها الى بدائل الأنسولين. كما وجد ان فقدان الوزن يخفض من ضغط الدم المرتفع ويقلل الثقل الواقع على مفصل الركبة والمسبب للخشونة والتآكل. وبحسب أطباء العظام، فان فقدان كيلو واحد ينتج عنه انقاص عشرات الكيلوات من الثقل الضاغط على الركبة.

المضاعفات:
نسبة حدوث المضاعفات على المدى القصير لا تتعدى 1%. غير أن وجود الحزام لأكثر من عشر سنوات قد يسبب المضاعفات التالية:
1- التهابات داخل البطن، لكون الحزام جسما غريبا وسيثير عدة تفاعلات.
2- التصاقات وتليفات
3- التقرحات والتي اذا ما زادت شدتها فستؤدي الى ثقب المعدة.
4- قد تسبب كثرة ضغط الحزام ثقبا أو قطع المعدة في 20 % من الحالات.
5- فشل الحزام من انقاص الوزن وذلك يعود لعدم التزام الشخص بالارشادات واستمراره في العادات الغذائية الخاطئة. وفي هذه الحالة، يجب على المعالج ان يغير اجراءه الجراحي.

الكويت تتعدى أميركا

أثبتت الاحصاءات الأخيرة ان نسبة السمنة في الكويت ارتفعت لتصل الى حوالي 30 % ممن يعدون من ضمن درجات السمنة. وبين الاستشاري قائلا: «بمعنى ان ثلث الكويتيين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، لتحتل بذلك المركز الأول عالميا من حيث انتشار السمنة. وللعلم، ففي السنوات السابقة كانت الولايات المتحدة الاميركية تحتل المركز الأول، غير ان التقارير الدولية وجدت ان انتشار السمنة في الكويت تعدى ذلك في اميركا».

من تنفعهم العمليات الجراحية؟
تنفع عمليات السمنة الجراحية للشريحة التي فشلت في فقدان وزنها الزائد بالطرق العادية، كاتباع الحمية وممارسة الرياضة. وقبل اتخاذ قرار التدخل الجراحي للحالات البسيطة والمتوسطه من السمنة ينصح المريض بالمحاولة الأخيرة لإنقاص وزنه من خلال الحمية وبالاشتراك في ناد صحي لممارسة الرياضة لمدة ستة أشهر، وعند فشله، فان الطبيب يقرر العملية الجراحية المناسبة له بعد اخضاعه للفحص الصحي العام.
أما من تعدت كتل أجسامهم لقياس 40، ووصلوا الى درجة السمنة المتقدمة، فهؤلاء يكون نجاحهم في تقليل أوزانهم بالطرق العادية ضئيل جدا. وحتى لو نجحوا، فانهم سيسترجعونه مع مرور الوقت، فهؤلاء لن تفيدهم الا التدخلات الجراحية، بالاضافة الى ذلك، فينصح المصابون بأمراض السمنة المزمنة، مثل السكري والضغط وخشونة المفاصل والقلب وارتفاع الكولسترول، وممن تعدت كتلة أجسامهم 35، باجراء العمليات الجراحية للتخلص من الوزن الزائد. لكون تلك الأمراض لها مضاعفات خطيرة على الجسم.

لم تفشل الرياضة والحمية؟

يوجد من يحاول الحمية وممارسة الرياضة، ولكنه يفشل في فقدان الوزن. ويعلل ذلك الدكتور، مستندا الى اختلاف تعامل الأشخاص مع الطعام. فهناك من لا يطيقون الاستغناء عن الحلويات والسكريات. وهنالك من هو بطيء وكثير الأكل، فتراه يتناول وجبات صغيرة طوال اليوم. فيما ان البعض الآخر تجده يتناول وجبات اقل، ولكن بكميات كبيرة جدا، فلا يستطيع التوقف عن الأكل أثناء وجبات الطعام. وهذا السلوك الأخير شائع في الكويت، ويشتهر بكونه يلوم نفسه بعد وجبات الطعام، فيقول: «ماذا فعلت في نفسي ولم أكلت كل هذا الطعام؟». فغالبا ما تفشل محاولات تغيير تعامل هؤلاء مع الطعام.

الإجراء الأفضل للمراهقين

تحزيم المعدة هو المفضل للمراهقين، لكونه تدخلا جراحيا بسيطا، ولا يتضمن ازالة جزء من المعدة أو تغيير المسار الجهاز الهضمي. أي انه لن يغير من كفاءة امتصاص الفيتامينات والمواد الحيوية التي يحتاجها الجسم أثناء مراحل النمو. فالطرق المتقدمة والأكثر تدخلا يصاحبها نقص في امتصاص هذه المواد، وهو الأمر الذي لا تحمد عواقبه مرحلة النمو.
أما تحزيم المعدة، فلن يؤثر على امتصاص الحديد والكالسيوم والفيتامينات ومن أهمها B12 المهمة. التي تمتص في المعدة. ولذا فهذا هو الاجراء المفضل لصغار السن.


سبب فشل عمليات
علاج السمنة

شدد الدكتور على ان مسؤولية تخفيض الوزن تقع على عاتق المريض، فيجب أولا ان يكون راغبا في تخفيض الوزن ومؤمنا بقدرته ومبادرا بالتقيد بالعلاج. ولذا، وبغض النظر عن نوع العملية، فهي معرضة للفشل اذا لم يصاحبها رغبة والتزام بارشادات المعالج. أما غياب هذين العاملين، فهو ما يفسر فشل العمليات الجراحية في علاج السمنة، لكون المرضى يستمرون في تناول الأغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة على شكل سوائل وبدفعات صغيرة طوال اليوم، وهو ما يسبب عدم تخفيض الوزن. وبالصياغ نفسه تفشل عند المتعود على تناول وجبات صغيرة عالية السعرات الحرارية طوال اليوم، فما يحدث أنه يستمر في المنوال نفسه ولا تفيده العملية.
الإرشادات
1- اتباع حمية وممارسة التمرينات الرياضية حتى يفقد وزنا يصل الى حوالي 20 كلغ.
2- الحرص على ان تطغى المواد الصلبة على الغذاء بشكل اكبر، وذلك لتمتلئ المعدة به ويحس بالشبع سريعا.
3- الابتعاد عن المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية، خاصة السائلة منها كالمشروبات الغازية والسكرية والميلك شيك

post_old.gif








القبس




الصناديق السيادية.. المتهم البريء

جاسم المناعي
بقلم: د. جاسم المناعي*
على الرغم من استمرار الهواجس والمخاوف لدى الدول الغربية تجاه صناديق الثروات السيادية، لكن التطورات الأخيرة على صعيد الاقتصاد العالمي، وبخاصة على اثر أزمة الرهن العقاري في أميركا وما خلفته من خسائر هائلة لكثير من المؤسسات المالية الاميركية والأوروبية. هذا، فضلا عن تزامنها مع اتجاه الاقتصاد الأميركي الى الركود، أدت هذه العوامل مجتمعة حسبما يبدو الى مراجعة الدول الغربية لمواقفها تجاه صناديق الثروات السيادية، ونأمل ألا تكون هذه المراجعة مؤقتة او انتهازية فقط بدواعي انقاذ مؤسسات مالية غربية تمر بظروف حرجة.
لقد شهدنا اخيرا تعرض مصارف غربية كبيرة لخسائر هائلة تقدر بمئات المليارات من الدولارات من جراء أزمة الرهن العقاري، منها مجموعة سيتي بنك وميريل لينش وأخيرا كريديه سويس. وقد تحركت صناديق الثروات السيادية بشكل سريع لانقاذ هذه المصارف الغربية بشكل حتى اكثر سرعة من تحرك صندوق النقد الدولي لإنقاذ أزمات الدول الفقيرة.
قد يقول البعض ان هذه الصناديق لم تتحرك لانقاذ هذه المصارف، لكن لتحقيق عوائد كبيرة نتيجة لانخفاض اسهم هذه المصارف جراء هذه الأزمة. بالطبع، لا بد ان يكون تحقيق عوائد استثمارية هو هدف هذه الصناديق، لكن ما حصل في الواقع هو ان الصناديق السيادية قد تكبدت خسائر من وراء انقاذ هذه المصارف وان كانت هذه الخسائر حتى الآن دفترية، نأمل أن تتحول الى ارباح في وقت قريب.

حجم التضحيات
وحتى نتعرف على حجم التضحيات التي تتكبدها هذه الصناديق من وراء استثماراتها في الدول الغربية، يمكن الاستشهاد ببعض الحالات على سبيل المثال لا الحصر، فقد وجدنا ان استثمارات احد هذه الصناديق في مجموعة سيتي بنك مثلا والتي كانت تقدر بحوالي 7،5 مليارات دولار لا تعادل اليوم أكثر من 6 مليارات فقط. كذلك بالنسبة لاستثمارات صندوق سيادي ثان في ميريل لينش والتي قدرت بنحو 6،6 مليارات دولار، انخفضت الآن في حدود 8%. هذا ينطبق على استثمارات صندوق سيادي ثالث تمت أخيرا في كريديه سويس، لكن فقدت ايضا في اقل من بضعة اسابيع ما يساوي 8% من قيمتها.
صحيح ان الاستثمارات تتعرض لتذبذبات السوق، وقد تكون مؤقتة لكنه صحيح كذلك أن المؤشرات الاقتصادية حول الاقتصاد الأميركي بشكل خاص والاقتصاد العالمي بشكل عام لا تبدو متفائلة، وبالتالي قد تتعرض هذه الاستثمارات لتدهور أكبر قبل أن تتمكن من تحقيق أي أرباح أو حتى التعافي والحافظ على قيمتها الأصلية فقط.
ما نريد أن نقوله هنا إن صناديق الثروات السيادية التي كثيرا ما ينظر إليها في الغرب وكأنها تستهدف غزو الاقتصاديات الغربية كما أشارت إليه أخيراً إحدى أهم المجلات الغربية المتخصصة في غلافها الرئيسي، لابد أن مثل هذه الصورة تتغير الآن على اثر التحرك السريع لهذه الصناديق في نجدة بعض المؤسسات المالية الغربية، الذي نأمل ان يؤكد الجوانب الإيجابية لاستثمارات هذه الصناديق، التي تمثل من دون شك وعلى الأقل في مثل هذه الحالات مصالح مشتركة.

مستثمر غير مؤثر
التخوف للأسف هو أن هذا القبول بدخول الصناديق السيادية كمستثمر وإن كان مستثمر، غير مؤثر، يبدو بأنه قبول المضطر ولا نعتقد بأنه يمثل سياسة مؤكدة يمكن الاعتماد عليها للدول الغربية تجاه صناديق الثروات السيادية. هناك تجارب في الغرب وحتى في دول الشرق تبيَّن بأن المواقف تجاه الصناديق السيادية لم تكن ثابتة وتحكمها ظروف قد تكون وقتية من شأنها الاختلاف بتغير هذه الظروف.
حسبما يبدو، ان مخاوف الدول الغربية من صناديق الثروات السيادية لا تستند إلى مبررات عقلانية بل في أغلب الأحيان تبدو متأثرة بنزعات سياسية حمائية تعمل بشكل قد يكون غير مقصود ضد مصالح هذه الدول نفسها.
وبالتأكيد يزيد الاستغراب من هذه المخاوف عندما نتعرف على المزايا المتعددة المرتبطة باستثمارات صناديق الثروات السيادية، أولاً: لا نتذكر أي ممارسة سلبية في سجل هذه الصناديق حتى الآن، لذلك نعتقد ان المخاوف تبدو أكثر الظن مبنية على مجرد توقعات أكثر منها معتمدة على تجارب فعلية. ثانياً: ان ما تمثله هذه الصناديق في الوقت الحاضر لا يصل إلى أكثر من 2% فقط من حوالي 165 ترليون دولار حجم الأسهم المتداولة عالمياً. أي أنه حتى ولو افترضنا ان هذه الصناديق أرادت أن تحرك استثماراتها بشكل مفاجئ، فإن ذلك لن يكون له تأثير يذكر وبالتالي فإن المخاوف من مثل هذا التحرك مبالغ فيها إلى حدٍ كبير.

مزايا كثيرة
بالعكس هناك مزايا كثيرة لهذه الصناديق أهمها أنها تمثل مستثمرا طويل الأجل مستعدا لتحمل تقلبات السوق قصيرة الأجل، الأمر الذي يمثل عامل استقرار للأسواق المالية إضافة إلى كونها مستثمرا مسالما يوفر أموالا كبيرة من دون الإصرار على التمثيل في مجالس الإدارة أو حتى التأثير في الإدارة أو تغييرها أو طرد موظفيها.
أضف إلى ذلك أن هذه الصناديق بما تمثله من أموال كبيرة تعتبر عاملا مساعدا على معالجة الاختلالات المالية على الصعيد العالمي وذلك من خلال نقل الأموال من دول الفائض إلى الدول التي تعاني من عجز مالي وتحتاج إلى مثل هذه الأموال، هذا عدا عن كونها عاملا مهما في زيادة تكامل الاقتصاد العالمي وزيادة الشراكة وربط المصالح المشتركة.لهذه الاسباب، لا نعتقد ان الحساسية والمخاوف التي تبديها الدول الغربية تجاه هذه الصناديق مبررة بالضرورة، كما اننا لا نعتقد وفقا لذلك ان الدول الغربية تحتاج الى وضع قيود أو قوانين جديدة تحكم عمل هذه الصناديق.
ان الدول الغربية لديها ما يكفي من القوانين التي تحكم عمل الاستثمارات الاجنبية، حيث ان هناك مثلا حدودا لملكية المصارف بحكم كون الدول في الغالب الضامن لودائع البنوك. هذا التحديد ينطبق أكثر على تكنولوجيا الدفاع وحتى شركات المرافق. لذلك ليست هناك حاجة لوضع دليل جديد لتحديد دخول وتحرك استثمارات صناديق الثروات السيادية، حيث يجب الا يكون هناك تمييز ضد نشاط هذه الاستثمارات التي ستخضع بالضرورة للقوانين نفسها التي تسري على غيرها من الاستثمارات من دون تفرقة.

ما عليها فعله
كل ذلك لا يعني أن صناديق الثروات السيادية غير مطالبة بعمل أي شيء في هذا الموضوع. سبق ان اشرنا الى ان على هذه الصناديق ايضا عدم التقليل من شأن مخاوف وحساسية الدول الغربية، كما يجب العمل على اتخاذ اجراءات من شأنها التخفيف من حدة هذه المخاوف واظهار والترويج للجوانب الايجابية لنشاط هذه الصناديق بشكل يعزز من جانب مواقف هذه الصناديق ويؤكد من جانب آخر على المصالح المشتركة التي تمثلها استثمارات هذه الصناديق.
ان أول ما يجب عمله، حسبما يبدو، هو حملة للتوعية بالدور الايجابي لهذه الصناديق على مستوى الاقتصاد العالمي. ثانيا التأكيد على الشفافية والافصاح في عمل هذه الصناديق، لا اعتقد ان المطلوب في مجال الافصاح هو التطرق الى تفاصيل الصفقات الاستثمارية، بل المطلوب هو الافصاح عن الاهداف والسياسات العامة وهذا أمر لا يعتبر مشروعا فقط، ولكنه مطلوب حتى على الصعيد المحلي ايضا. ان الحصول على الدعم والمساندة ينبغي ان يستند الى التواصل والمكاشفة. تحتاج الصناديق في هذا المجال ايضا الى تحديد مسؤوليات الشركاء ومسؤوليات الادارة. ان ممارسة الافصاح والشفافية من قبل ادارة هذه الصناديق من شأنها خلق طمأنة واستقرار للاسواق المالية، بالاضافة الى ان من شأن ذلك خلق انضباط مطلوب حول ادارة هذه الصناديق.

حذار
تحتاج الصناديق السيادية ايضا الى تجنب الضجة حول الشركات التي تمثل رموزا وطنية، وبالتالي قد يكون من الاسلم ايضا تجنب امتلاك حصص استراتيجية والاكتفاء باستثمارات متواضعة في عدد اكبر من الشركات وفي قطاعات اوسع تحقيقا لتنوع محفظة الاستثمار وتقليلا لتركز المخاطر.
في الواقع، ان قضية صناديق الثروات السيادية لا تبدو استثمارية او اقتصادية بحتة، حيث اردنا ام لم نرد، فقد تم تسييسها واصبحت ظاهرة من ظواهر العلاقات السياسية الدولية. لذا فان التعامل على صعيد هذه القضية لا ينبغي ان يقتصر على الفنيين العاملين في مجال الاستثمار، بل يجب ان يجند لهذه القضية افضل الخبرات في مجال العلاقات السياسية والاقتصادية الدولية.

المدير العام ورئيس مجلس
إدارة صندوق النقد العربي



والايس كريم، لأنها تمر من جوانب البالون من دون ان تسبب امتلاء المعدة والشعور بالشبع.




19-12-2010, 01:25 AM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



طبيب المنزل : الفصام في الشخصية (الشيزوفرينيا)

• الأحاسيس المبالغ بها من أعراض المرض
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
الشيزوفرينيا أو فصام الشخصية، هو مرض نفسي شديد، يغير حياة المريض وسلوكه كما انه يحد من تأقلمه مع الحياة الاجتماعية وقدرته على العمل، ويجعل حياته سيئة.
المرض منتشر حول العالم، ويعانيه 1% من الناس، يصاب به الرجال والنساء، يظهر عند الرجال عادة بين سن 18 – 25، وعند النساء بين 26 – 45 سنة.
أعراضه
اشهر اعراض الشيزوفرينيا هي:
ــ التهيؤات الصوتية.
ــ الأوهام. والشكوك.
ــ نقص الدوافع والطاقة.
ــ مشاكل في التعامل مع الناس.
ــ مشاكل في التعامل مع النشاطات اليومية المعتادة (مثل النظافة الشخصية).
ــ الأعراض الانسحابية.
ــ فقد الرؤية الشاملة.
ــ أحاسيس مبالغ بها.
أسبابه
أسباب المرض مازالت غير معروفة. لكن الاستعداد الجيني والبيئة الاسرية، التي تربى فيها المريض يلعبان دورا مهما.
العلاج
يمكن علاج الشيزوفرينيا عن طريق تناول الأدوية المسماة «نوروليبتيك»، التي تثبط من حدوث الأوهام والتهيؤات. لكن لهذه الادوية الكثير من الأعراض الجانبية السلبية مثل الخلل الهرموني في القلب والنبض، النعاس، زيادة في الوزن، الرجفة ووخز في العضلات وغيرها.
وهناك العلاجات الأخرى التي تكمن في العلاج النفسي والمساعدة الاجتماعية، التي يمكن البدء بها مع الفرد المتزن الذي خضع لبعض العلاج، الهدف من هذا النوع من العلاج هو إعادة تأهيل المريض للعودة الى المجتمع ومساعدته على فهم مرضه وفهم علاماته وأعراضه.
ما تكهن المرض؟
عند ثلث المرضى لا يخلف المرض أي نتائج، وعند الثلث الآخر يعود المرض مرة أخرى، لكن المرضى يكونون قادرين على العيش في مجتمع طبيعي، والثلث الأخير يعاني نتائج دائمة، ويصل الأمر الى تدمير الشخصية، لذلك يحتاج هؤلاء المرضى إلى اسعافات متكررة.




21-12-2010, 01:50 PM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



متاعب أمراض المسالك البولية



هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.


مشاكل الجهاز البولي تظهر على شكل الرغبة المتكررة للتبول، الحرقان، الوخز اثناء التبول وألم في الجزء الأسفل من البطن او المنكبين.
متاعب امراض المسالك البولية عادة تكون هي التهابات في الجهاز البولي، وهي تصيب النساء اكثر من الرجال، عند الرجال تكون هذه العدوى نادرة، وفي الغالب تكون لها علاقة باصابة عضو او آخر بأمراض اخرى، في اغلب الاحيان تكون هي الحصوة في المثانة البولية، التهاب البروستاتا او عدم افراغ المثانة البولية بالشكل الكافي اثناء تضخمها.
الالتهابات المتكررة للمسالك البولية لها علاقة بالتكوين الجسماني بين الجنسين، القناة البولية عند النساء تكون اقصر، ولذلك فان مسسببات بعض الامراض تصل الىالجسم بسهولة اكبر، ويمكن ايضا ان يكون للالتهابات النسائية نصيب في حدوث التهاب المثانة البولية.
ورق الحمام الأفضل أن يكون عاديا
بكتيريا «الإسكريكيا كولي» تسبب اغلب امراض المسالك البولية، وغالبا ما تعاني النساء من هذا المرض عندما تعود لهن الالتهابات المهبلية، وقد يكون مرتبطا بخلل في جهاز المناعة، ولكن ايضا بقلة او على العكس كثرة النظافة البدنية، دائما من الافضل استعمال المنتجات التي تحتوي على الاحماض المتوازنة PH، وتجنب الفوط النسائية وورق الحمام المعطرين، حيث يمكن ان تسبب المواد الموجودة بها تهيجا للغشاء.
وكذلك تعدد العلاقات الجنسية مع اشخاص مختلفين له علاقة بحدوث الاصابة بهذا المرض.
باختصار، يمكن القول ان الجسم يجب ان يتأقلم باستمرار مع فيروسات او بكتيريا جديدة، المدخنات يشتكين من التهاب المثانة البولية بشكل اكبر من غيرهن، المواد التي تحتويها السجائر تسبب خللا في مناعة الغشاء الذي يمنع تعلق البكتيريا، فالبكتيريا تنفذ بشكل اسهل، وكذلك حبس البول بشكل اكبر يساعد على ظهور العدوى.
سن اليأس
بالنسبة للنساء في مرحلة سن اليأس، فان انخفاض معدل هرمون الاستروجين هو سبب العدوى في المسالك البولية السفلى، وكذلك تلعب التغيرات المتعلقة بالتقدم في العمر دورا مهما، حيث ان شد عضلات المثانة البولية ينخفض، ويمكن ايضا ان تكون نزلة البرد سببا في ظهور العدوى، او قلة السوائل التي تصل الجسم، وجود الحصوى، بجانب الاحاسيس المزعجة اثناء التبول، يمكن ان تكون العدوى مصحوبة باحمرار البول بشكل قليل، وهو ناتج عن وجود كمية قليلة من الدم فيه، وهذا الدم يصل الى البول عن طريق غشاء المثانة البولية المتهيج او المحتوي على كمية كبيرة من الدم.
ويمكن ان تكون العدوى مصحوبة بالحمى او آلام في منطقة محيط المثانة البولية، احيانا تنتشر العدوى الى فوق عن طريق مجرى البول لتصل الى الكلى، المريض سيشتكي من الم في اسفل الظهر وحرارة جسمه ترتفع، هذا يحدث التهاب الكلى، وهو خطر ويجب معالجته، وفي اغلب الاحيان يتطلب العلاج البقاء في المستشفى.
لا تشربوا القهوة ولا الشاي
الاحساس المزعج اثناء التبول يمكن ان يختفي في غالب الاحيان، قد يكفي لذلك شرب كمية كبيرة من السوائل، شراب الشعير يساعد في هذه الحالة خصوصا تلك التي من دون كحول، لكن يجب الابتعاد عن المشروبات الحمضية بما فيها العصائر، لا تشربوا الشاي الاسود ولا الاخضر ولا القهوة، التي جميعها تعمل على ادرار البول، حتى شاي الفواكه يمكن ان يكون حامضيا، وهذا قد يهيج، لكن اذا استمرت المتاعب لاكثر من يومين او انها اشتدت، فمن الجيد زيارة الطبيب العام او طبيب الامراض النسائية.
في كثير من الاحيان يجب استعمال المضادات الحيوية في العلاج، لا تتناولوها من تلقاء انفسكم، لانكم لا تعرفون سبب المرض.
يمكن معرفة ذلك فقط عن طريق اجراء فحص دقيق للبول، منه يمكن الحصول على العديد من المعلومات المهمة، مثل هل توجد بكتيريا، هل هناك التهاب في الجسم، كم عدد البكتيريا في البول وما الدواء الذي يؤثر فيها اكثر، مثل ذلك الفحص الدقيق يأخذ في العادة عدة ايام، لذلك غالبا تستعمل المضادات الحيوية، على الاقل ضد المسبب الاكثر احتمالا للمرض، وبعدها قد يتم تعديل العلاج بحسب النتائج المخبرية.
اذا لم يتم علاج العدوى بشكل جيد او لم تعالج بشكل تام، فانها يمكن ان تعود، وبذلك تنتقل الى المرحلة المزمنة، والذي عادة يؤدي الى سلس البول، اي عدم القدرة على امساكه.
اذا كانت التهابات المسالك البولية متكررة، فيجب حل المشاكل مع طبيب المسالك البولية ومعرفة سببها.
تكرار المرض
النساء اللواتي يعانين من المرض بشكل متكرر، فانهن مهتمات قبل كل شيء بكيفية تجنبه، الوقاية تكمن في رفع المناعة، وهذا يتحقق بالمحافظة على مبادئ التغذية الصحية، الحركة الكافية، وكذلك تجنب التدخين، واذا لم تحافظوا على هذه المبادئ، فعلى الاقل اشربوا السوائل بالشكل الكافي، استعملوا الواقي اثناء ممارسة الجنس، امتنعوا عن الوجبات المبهرة، حيث انها تهيج الغشاء، ولان البكتيريا تعيش على السكر، فقللوا من الحلويات، من الخطأ حبس البول، فحتى هذا يمكن ان يؤثر في تطور العدوى، من الجيد ارتداء ملابس داخلية دافئة، وبارتداء لباس البحر (المايوه) المبلل، فانكم تساعدون البكتيريا على التكاثر.
وعلى عكس ذلك فان استعمال المنتجات المشتقة من التوت البري، وقد اجرى العلماء في منتصف التسعينات من القرن الماضي في الولايات المتحدة دراسة عن مفعول التوت البري، وقد اثبتت تلك الدراسات ان التوت البري قلل من خطر الاصابة بعدوى المسالك البولية بشكل واضح، وهي تمنع حدوثها عن طريق عدم تمكين البكتيريا من التمسك بقوة على جدار المثانة والمجاري البولية.


• عند الاصابة بالتهابات المجاري البولية تجنبوا القهوة والشاي



21-12-2010, 02:51 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
توقف و ............

اضحك كركر و اوعى تفكر..اوعى تفكر
...............حلوه الدنيا.....زي السكر

.........فرفش نعنش و اوعى تكشر
ليه تفكر...اوع تتعكر

اضحك يضحك و ياك قلبك ...اضحك ضحك كل حبايبك

مجموعة صعايدة عملوا عصابه و قرروا يسرقوا بنك
زعيم العصابه : محمدين يدخل البنك و يستخبى فى دورة المياه لحد ما البنك يقفل .. و بعدين يشيل الجريليه بتاعت التكييف
بعد كده نخش كلنا من فتحة التكييف و نكسر الخزنه و ناخد الفلوس
لما نطلع من البنك حنلاقى الحارس نروح جتلينه و نهرب بالفلوس .. فاهمين يا رجاله
العصابه : فاهمين يا رييس
المهم جت ساعة الصفر و فعلا راح محمدين البنك و استخبى فى دورة المياه
و فتح لهم .. و دخلوا .. و فتحوا الخزنه .. و لما خرجوا من البنك ملاقوش الحارس .. فضلوا يستنوه ساعة .. ساعتين لكن الحارس ماجاش
رئيس العصابه : مافيش فايدة يا رجالة يلا نرجع الفلوس الخزنه الخطة فشلت


منقول من
killercat





=====
الحين
تبي تكمل هذا الموضوع
او
تنتقل الى هذا الموضوع http://www.aswaqnet.net/showthread





21-12-2010, 03:07 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


د. بروكهاين الاستاذ المتخصص في طب الأوعية الدموية: لا علاج نهائيا لداء الفيل .. لكن يمكن تخفيف آلامه

• مرض سن الفيل
بادنوهايم (ألمانيا) ـ احمد محمد يوسف
الدكتور بروكهاين أحد أبرز الاطباء في منتجع بادنوهايم الطبي الشهير، فهو استاذ الامراض الباطنة المتخصص في علاج أمراض الاوعية الدموية . يعرفه رجل الشارع في بادنوهايم، حيث انه «استاذ حوادث متنقل »، يتنقل بسيارته الخاصة لاسعاف المصابين في الطرقات، على الرغم من وجود سيارات اسعاف تحمل فريقا طبيا، وهذه من أعلى درجات الوظائف الطبية في ألمانيا وتحتاج إلى مؤهلات ومهارات خاصة جدا، لان السيارة تكون اصغر حجما واسهل في التحرك من سيارة الاسعاف التقليدية، بالاضافة إلى ان الطبيب هنا يعمل كسائق وطبيب وممرض في الوقت ذاته .
في ثنايا هذا الحديث دارت الاسئلة معه حول أحدث الطرق الطبية في المانيا لعلاج الغدد اللمفاوية، وحول مرض «سن الفيل » وأسبابه وطرق علاجه، لاسيما ان هذا المرض بدأ ينتشر من افريقيا الى الوطن العربي .


• بداية ما معنى انك طبيب حوادث متنقل؟ وما الفرق بينك وبين سيارة الاسعاف؟
ـ النظام الطبي في المانيا يتدرج في المستشفيات، بداية بالطبيب ثم الطبيب المشرف . وعندما يحصل الطبيب المشرف على مجموعة من الشهادات الطبية العليا، اضافة إلى الترقيات وعدد من الساعات لمجموعة ورش عمل طبية، يبدأ التدريب لمدة عامين مع سيارة الاسعاف المتعارف عليها في كل دول العالم . وبعدها يمكن ان يقدم الطبيب طلبا ليكون استاذ حوادث متنقل، أي ان تكون لديه سيارة هو طبيبها، وهو من يقودها في الوقت ذاته، وهي تشبه سيارة الاسعاف الى حد كبير .
ولعلمك فإن الحصول على هذا اللقب وهذه الوظيفة ليس بالامرالسهل حيث يوجد في بادنوهايم 5 أطباء فقط كأساتذة حوادث متنقلين . لكننا نمتاز بأن حركتنا اسرع من سيارات الاسعاف لنجدة المصابين وربما نكون مساعدين لهم، لاسيما أن سياراتنا مجهزة بأجهزة التنفس الصناعي والصدمات الكهربائية والمحاليل.
• بصفتك متخصصا في علاج الاوعية الدموية، ما احدث طرق علاج الاوعية الدموية.. وهل أصبحتم تستغنون عن المشرط مستخدمين الليزر مثلا؟
ـ نستخدم الليزر والاشعاع الراديوي، لكني أؤيد التدخل الجراحي لانه الطريقة الانجح والاكثر أثرا حتى الآن .
عمليات القلب المفتوح
• وما دورك كمتخصص في الاوعية الدموية اثناء القيام بعملية قلب مفتوح؟
ـ كما ان هناك عمليات لتوسيع الشرايين فإن هناك عمليات لتوسيع العروق ، وبالتالي يجب ان نتواجد عند انسداد الشرايين بسبب استخدام البنج الموضعي، لاسيما ان البنج الكلي ضار وربما يؤثر على أعضاء المريض، ولذا فإن هناك تشاورا دائما حول من يقوم باستبدال الشرايين اثناء الجراحة: هل المتخصص في الاوعية الدموية ام طبيب القلب؟ وغالبا ما يقوم طبيب الاوعية الدموية بذلك.
داء الفيل
• هل لك ان تحدثنا عن مرض « الفيل » الاكثر انتشارا في الوطن العربي؟
ـ داء الفيل مرض جلدي تكثر الإصابة به في المناطق الاستوائية . سُمّ.ي بهذا الاسم لأن المنطقة المصابة به يصبح الجلد فيها سميكا وخشنا كجلد الفيل . وغالبا ما تكون الدودة الخيطية الفيلارية هي المسببة لهذا المرض . وهي حشرة صغيرة جدا يحملها البعوض ويودعها داخل جسم الإنسان عن طريق اللسع، لتستقر في نهاية الأوعية اللمفاوية، مما يعوق تصريف السائل اللمفاوي من الأنسجة المحيطة .
وأعراض داء الفيل هي الحُمى وخشونة الجلد وانتفاخ جزء من الجسم وغالبا ما يكون القدم . تحدث عادة عدة إصابات، تسبب كل واحدة منها انتفاخ العضو المصاب ثم يكبر هذا العضو . ولا يوجد ـ حتى الآن ـ علاج لداء الفيل، ولكن الجراحة والعقاقير تساعد في التخفيف من وطأته . ويستطيع مريض هذا الداء الاستمرار في الحياة لعدة سنوات. ويصاب بهذا المرض أكثر من بليون شخص يعيشون في أكثر من 80 دولة. وهناك نوع آخر من داء الفيل أقل شيوعا يسببه المكروب المكور العقدي .
• أين تتمركز حالات الإصابة بداء « الفيل» في العالم؟
ـ يعيش حوالي ثلث المصابين في الهند والثلث الثاني في أفريقيا والثلث الباقي موزع بين جنوب آسيا ــ الأميركتين ــ الباسفيك في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية من العالم يتوطن المرض، وتزداد العدوى باستمرار نتيجة النمو العشوائي للمدن، الذي يعمل على إضافة مواقع جديدة لتكاثر البعوض وانتشار المرض .
• هل تظهر الإصابة في الرجال أكثر من النساء؟
ـ نعم في المناطق الموبوءة يصاب 10-50 % من الرجال بينما يصاب 10% من النساء فقط، ولكن مع جراحات الثدي للسيدات اصبحت نسبة المصابات كبيرة .
أعراض المرض
• هل هناك علامات وأعراض للمرض بعد الإصابة؟
ـ من أعراض داء الفيل:
- تضخم أو كبر أحد الأطراف أو مناطق في الجذع أو الرأس .
- تجمع وتراكم غير طبيعي للماء في الانسجة (الأوديما ) مما يسبب تورما شديدا .
- ارتفاع درجة الحرارة (الإصابة بحمى ).
- الإصابة بالرعشة .
- سمك الجلد وخشونته مع تقرحه ويصبح لونه أغمق .
- شعور عام بالتعب .
• هل هناك خطورة من تزايد الإصابة بالمرض مستقبلا؟
ـ مازال تطور هذا المرض في جسم الإنسان غامضاً حيث إن الإصابة يمكن أن تحدث في سن مبكرة من الطفولة إلا أن الأعراض قد تأخذ سنوات حتى تظهر. ومن الثابت أن معظم المصابين لا تظهر عليهم أعراض مميزة يمكن تشخيصها حيث تستتر الإصابة . وعلى الرغم من ذلك فقد يتواجد بدمائهم آلاف أو ملايين من ديدان الفلاريا التي تقطن الجهاز اللمفاوي.وتؤدي الإصابة إلى حدوث التهابات موضعية وتليف وانسداد القنوات اللمفاوية، وتكون النتيجة حدوث تضخم مميز للأجزاء المصابة وسماكة الجلد.
• هل يمكن الشفاء من هذا المرض؟
ـ الشفاء من الإصابة بالفلاريا (مرحلة تحطم الجهاز اللمفاوي قبل أن يتصلب الجلد) ممكن كما تفيد الجراحة أحيانا.. أما إذا حدث وظهر عرض مرض الفيل elephantiasis فلا يمكن الشفاء نتيجة تحطم الجهاز اللمفاوي.
انتشار مخيف
• وما سبب انتشار المرض بهذا الشكل المخيف؟
ـ تحدث الإصابة التهابات حادة نتيجة رد فعل الجهاز المناعي بالجسم، وتصاحب ذلك إصابات بكتيرية للجلد حيث يفقد قدرته الطبيعية في الدفاع، وذلك نتيجة تحطم الجهاز اللمفاوي فتتجمع سوائل الجسم في الثديين والأذرع والأرجل والجهاز التناسلي والفرج محدثة تضخما يفوق حجمه عدة مرات قدر الحجم الطبيعي، ويسمي هذا التورم باسم Lymphoedemaثم يتصلب الجلد ويسمك محدثاً عرض مرض الفيل.
• ما تأثير المرض اجتماعيا على المريض ؟
ـ يؤدي المرض إلى العجز الجسدي ويعاني المصابون الألم والتشوه والعجز الجنسي ونفور المجتمع من المصابين خاصة النساء، فيصبحن غير مرغوبات للزواج، وينفر الأزواج من زوجاتهم المصابات، ولا يستطيع المصاب العمل لرفض المجتمع له .
ومن المعروف أن هذا المرض من أمراض الفقراء وقد زادت نسبة الإصابة به في السنوات الأخيرة خاصة في الأحياء الفقيرة المزدحمة بالسكان، وبذلك تصبح الحرب على الفلاريا حرباً على الفقر أيضا .
الإصابة بالعدوى
• هل زيارة قصيرة إلى المناطق الموبوءة تؤدي إلي الإصابة كما هو حادث في الملاريا؟
لا بد لحدوث الإصابة من التعرض للعديد من لدغات البعوض ولعدة اشهر حتى ينتقل المرض، لذلك فإن المقيمين في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية واللاجئين إليها يكونون عرضه للإصابة، أما الزيارة لفترة قصيرة ففرصة الإصابة أثناءها تكون قليلة للغاية .
• كيف تحدث العدوى بالفلاريا اللمفاوية؟
- ينتشر المرض من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق لدغ البعوض، فعندما تلدغ إناث البعوض الشخص المصاب تنتقل الفلاريا غير الناضجة (الميكروفلاريا) من الدم إلى البعوضة لتصيبها وتتحول إلى شكل مستطيل نشط يهاجر إلى منطقة الفم ويصبح جاهزاً لدخول دم الإنسان بعد 7 إلى 21 يوماً مع أول لدغة لتدخل الديدان إلى الدم خلال جلد الإنسان، وتصل إلى الأوعية اللمفاوية حيث تنمو وتنضج وتعيش اليرقات الناضجة لفترة تمتد إلى سبع سنوات تتزاوج فيها وتنتج ملايين الديدان التي تنتشر في الدم، ويصبح المريض مصدرا دائما للعدوى.
داء الفيل هو اضطراب نادر حدوثه يصيب الجهاز الليمفاوي، وهو التهاب في الأوعية الليمفاوية يؤدي إلى تضخم وكبر حجم المنطقة المصابة، وخاصة الأطراف أو أجزاء من الرأس أو الجذع. وينتشر هذا المرض في المناطق القارية وخاصة في قارة أفريقيا.






21-12-2010, 03:15 PM
البريمل

 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
طبيب المنزل : الكزاز
• التلقيح يحمي من مرض الكزاز
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
لكزاز هو مرض ناتج عن بكتيريا غير هوائية اسمها «كلو ستريد يوم تيتاني». هذه البكتيريا تعيش في الاجواء دون اوكسجين، تتواجد في امعاء آكلة النباتات من الحيوانات، وبالاخص الاحصنة، وتنتقل الى الحقول عن طريق الروث، حيث تعيش عدة سنوات في مرحلة الحويصلة.
ثم تنتقل هذه البكتيريا الى جسم الانسان عن طريق الاصابة، مثل الطعنات العميقة او حتى الخدوش الصغيرة، والبكتيريا تتكاثر في الجسم بعد ذلك وتعزز السم العصبي، والذي يصل الى الجهاز العصبي المركزي عن طريق اطراف الاعصاب، وهنا تمنع انخفاض احساس الاعصاب الحركية، والذي يُحدث ردة فعل مبالغة – تشنج على الافعال العادية، وتبدأ الاعراض بالظهور بعد اسبوع الى 3 اسابيع، وذلك بناء على مستوى افراز السم العصبي للبكتيريا وبعد العدوى عن الجهاز العصبي المركزي.
أعراضه
في فترات مختلفة المدة يمكن ان يظهر تشنج عضلي شديد، يمكن ان تحدث جلطة قلبية او الاختناق اثناء حالة التشنج، هذا يتم فهمه واستيعابه بكامل الوعي، يمكن ان يصبح تطور هذا المرض خطيراً جداً، وحتى مع العلاج يمكن ان يؤدي الى الموت. لذلك من المهم جداً اللقاح، وتطبيب الجرح بالشكل السليم.
من المعرض للاصابة به؟
اي شخص لم يطعم باللقاح معرض للاصابة بالكزاز، حيث يمكن ان ينجرح، وسوف تدخل البكتيريا الى دورته الدموية.
العلاج
بما ان التلقيح ضد هذا المرض منتشر واجباري، فان ظهور هذا المرض نادر، تقريباً يصاب به شخصان في العام، وهؤلاء من لم يتلقوا اللقاح، او كان غير تام.

القبس



21-12-2010, 05:41 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



الصحة الجنسية للمرأة تعتمد على معرفة جسدها بنفسها

•على الام بشكل خاص ان تنقل المعلومات الضرورية بهذا الشأن الى ابنتها.
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.


لا يمكن حصر صحة المرأة الجنسية بخلوها من المرض، احيانا ترمز كلمة الصحة الجنسية ايضا الى الحماية من الامراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس، وفي الوقت الحاضر اضيفت المتاعب النسائية، ومن ضمنها الامومة المنتظرة وموانع الحمل، الى قائمة الامراض السابقة، والمشاكل اثناء ممارسة الجنس والحالة النفسية جزء لا يتجزأ من القائمة.
الحياة الجنسية هي جزء من حياة كل امرأة، جميع الاجساد النسائية عندها القابلية لأن تشعر بالاثارة الجسدية والمتعة، بعض النساء يخترن الامتناع عن الجنس، لكن اغلب النساء تكتشف رغبتها الجنسية بالطرق المختلفة وتطبقها على ارض الواقع، وكجزء مهم من الصحة الجنسية للزوجة يعتبر اتخاذ القرار بحرية حول الطريقة التي تعبر بها عن حياتها ورغبتها الجنسية مع زوجها.
وحسب دراسة عن الحياة الجنسية للمرأة، فإن نقطة الانطلاق لمثل هذه الخطوة هي المعرفة الجيدة لجسدها، خصوصا لجهاز التكاثر وطريقة عمله، اذا عرفت المرأة جسدها جيدا في مراحل العمر المختلفة، فمن الاسهل اختيار النشاط الممتع، كذلك يكون اسهل الاعتناء بالصحة، اي عمل وقاية وحماية من الامراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس ومن الامراض النسائية، والاهتمام بالامور الاخرى المتعلقة بالحياة الجنسية، مثل الحمل.
تبدأ الحياة الجنسية بمعرفة اجهزة التكاثر ووظائفها واتصالها ببعض.
للاسف اثبتت الدراسات العالمية اخيرا ان اغلب النساء لا يعرفن الجهاز التناسلي النسائي من الناحية العلمية، الكثير من النساء لا يفرقن بين الرحم والمهبل وكذلك لا يعرفن وضعية المهبل في اجسادهن.
بحسب رأي طبيبة الامراض الجنسية هانكا فيفكوفا، فإن جهل الاعضاء التناسلية النسائية مرتبط بالطفولة المبكرة، وتشرح فيفكوفا قائلة: «بينما يتعرف الاولاد على عضوهم من الصغر، فإن الفتيات يشعرن وكأنه لا يوجد لديهن جهاز تناسلي يمكن ان لا يلمسنه بالمرة ان لم يشأن ذلك». وكذلك تصعّب الامهات الامر على الفتيات منذ الصغر عندما تخبر ابنتها الجملة المعهودة: «لا تضعي يدك في ذلك المكان، لأن ذلك لا يليق بالفتيات المؤدبات».
وتضيف الدكتورة فيفكوفا قائلة: «في سن المراهقة يبدأ كل الاولاد بممارسة العادة السرية تحت ضغط الرغبة الجنسية المتنامية في هذا العمر، وهم يصلون الى الاشباع من دون مشاكل، بينما اغلب الفتيات في هذا العمر يكتشفن للتو ان لديهن مهبلا، ويكتشفن ذلك بطريقة غير لطيفة، عن طريق المعلومات عن الدورة الشهرية، هذه المعلومة غير ايجابية، لأن نزيف الحيض لا يزال متصلا بالنجاسة».
لذلك، تعتبر التربية الجنسية في ايامنا مادة اساسية، يجب ان تدخل الى المناهج التعليمية وتعطى للتلاميذ، ذكورا واناثا، بأسلوب علمي يستطيعون فهمه بعيدا عن اي شكل من الاثارة.
اما اذا لم تقم المدرسة بهذه المهمة، فعلى الام بشكل خاص ان تنقل المعلومات الضرورية بهذا الشأن الى ابنتها.


21-12-2010, 06:41 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



صـــدمــة الســـكــر

Pictures%5C2008%5C03%5C04%5C6e3c1455-c389-4018-9119-c292ea9f3442_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
هل تعلمين كمية السكر التي يتناولها طفلك؟ الاحتمالات هي انه يتناول اكثر مما تظنين.
لا يمكن لاي ام عاقلة ان تضع في صندوق غداء ولدها اربعة الواح شوكولاتة فقط، على الارجح فانت تفضلين غداء تقليديا: ربما شريحة من اللحم شريحة على رغيف من القمح الكامل، وكوب من عصير التفاح، وفواكه، شريحة اللحم غنية بالبروتين والفواكه والخبز غني بالالياف انه غذاء كامل اليس كذلك؟ ربما لا. من المؤكد ان طفلك سيحصل على الكثير من المواد المغذية، لكنه سيحصل ايضا على 76 غراما من السكر، اي ما يعادل 16 ملعقة من السكر، حتى انها اكثر مما سيحصل عليه من الواح الشوكولاتة، امر مثير للدهشة اليس كذلك؟

في حين انه لا يوجد توصيات على كمية السكر التي يجب على الاطفال تناولها، فان البالغين الذين يتبعون حمية 2000 سعرة حرارية في اليوم يجب ألا تتجاوز كمية السكر التي يتناولونها 40غ، مع ذلك فان طفلك سيتناول ضعف تلك الكمية في وجبة واحدة، حتى ان لم تحسبي كمية «الكورن فليكس» المحلاة التي سيتناولها في الصباح والصودا التي سيشربها في الظهيرة والبسكويت الذي سيقرشه قبل النوم، تقول مستشارة الابوة (جينيفرشو) ليس لدى معظم الاهالي ادنى فكرة عن كمية السكر التي يتناولها اطفالهم حتى الاطعمة الصحية، التي يمكن ان تبدو كحمية متوازنة، مملوءة بالسكر».
الحلوى وعواقبها
ليس خافيا على احد ان السكر مضر للاطفال، غير ان ما يلفت الانتباه حجم الضرر الذي يمكن ان يسببه نتيجة الكمية التي يتناولها الاطفال منه على الرغم من التحذيرات الصحية. فالطفل العادي تحت سن الثانية عشرة يستهلك 49 رطلا من السكر في السنة، وفقا لمركز الابحاث الاقتصادية التابع لقسم الزراعة في الولايات المتحدة، والمخيف اكثر ان الكمية التي يتناولها البالغون اقل (46 رطلا) مما يعني ان طفلك يتناول كمية سكر اكبر من التي تتناولينها، على الرغم من ان حجم جسمه لا يتعدى نصف حجم جسمك.
وليس من الصعب معرفة سبب حب الاطفال للسكر، ففي النهاية، يولد الاطفال وهم يفضلون السكر، على الرغم من ان حاسة الذوق لديهم تتطور كلما تقدموا في العمر، ولان الكثير من الاطعمة المخصصة للاطفال، من الشوفان الى كعكة الفواكه، مملوءة بالسكر، فانهم سيجدون صعوبة كبيرة في تقبل نكهات اخرى مثل الطعم المر للكثير من الخضار، يقول مستشار الابوة ومدير برنامج الوزن المثالي للحياة في مستشفى الاطفال في بوسطن دايفد لودويغ يمكن ان يمنع السكر الزائد حليمات الذوق لدى الاطفال من النمو، لن يستطيع الاطفال تطوير القدرة على الاستمتاع، بانواع اخرى من الطعام من دون مساعدة الاهل.
بالطبع، ليست كل انواع السكر سيئة، حيث تحتوي الفواكه والخضار النشوية والحليب على سكر طبيعي بالاضافة الى مواد مغذية لكن لسوء الحظ، لا يتناول الاطفال عادة هذا النوع من السكر، وكلما استهلكوا اطعمة سكرية معالجة اكثر ابتعدوا عن الطبيعية اكثر، على سبيل المثال، سيجد الطفل الذي اعتاد على الحلوى بنكهة البطيخ طعم البطيخ الحقيقي مخيبا للآمال لانه لا يحتوي على كمية السكر نفسها الموجودة في الحلوى.
والنتيجة؟ تأخذ الحلوى مكان الاطعمة الصحية في غذاء طفلك. وقد وجد الباحثون في جامعة بنسلفانيا انه كلما تناول الاطفال السكر الصناعي اكثر ضعفت رغبتهم في تناول الحبوب والخضار والفواكه والالبان. على سبيل المثال، كلما كبر الاطفال فانهم يميلون الى شرب الصودا اكثر من الحليب، مما يحرم العظام النامية من الكالسيوم، يقول الدكتور لودويغ: «انها حالة سوء تغذية، فالاطفال يتناولون الكثير من السعرات الحرارية ويهملون المواد المغذية».
مشكلة لها تأثير طويل الأمد
حتى لو لم تظهر آثار تناول كميات كبيرة من السكر الآن، فانها ستؤثر على طفلك لاحقا، «فتناول الكثير منها يسبب زيادة الوزن، الامر الذي يجعل الاطفال اكثر عرضة لخطر الاصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول (ثلاثة عوامل اساسية لامراض القلب) واليوم، واحد من ثلاثة اطفال في اميركا يعانون من السمنة المفرطة، وتتوقع دراسة حديثة اجرتها الصحيفة العالمية لبدانة الاطفال ان العدد سيزداد الى حوالي النصف بحلول عام 2010.
وكنتيجة، فان هذه الاعراض تظهر باكرا جدا، على سبيل المثال، اقل من 5 في المائة من الاطفال الذين يعانون من السكر في عام 1994 كانوا مصابين بالفئة الثانية (المعروف رسميا باسم سكري بداية البلوغ)، بينما تتراوح النسبة اليوم بين 30 الى 50 في المائة. يقول فرانسيس كوفمان مدير مركز الاطفال الشامل للسكر في مستشفى الاطفال في لوس انجلوس: «عندما تتطور هذه المشاكل في المرحلة الابتدائية عوضا عن المتوسطة، فان المراحل المتطورة لامراض القلب تظهر ابكر ايضا. مما يعني ان الطفل الذي يعاني ارتفاع ضغط الدم معرض للاصابة بنوبة قلبية في سن الخامسة والثلاثين».
اكتشفي السكر المخفي
عندما يصر الاطفال بالحاح على تناول الحلوى، فمن الافضل تقديم ما يحتوي على السكر الطبيعي، وليس المعالج. ولكن في عالم مليء بالاطعمة، كيف يمكنك التمييز بينهم؟ الاجابة على هذا السؤال ليست بسيطة. على عكس الجزء الذي يظهر كمية الدهون في المنتج (مشبعة، غير مشبعة واشياء اخرى)، فان وزارة الصحة لا تطالب المصنع باظهار كمية السكر الصناعي المستخدم وكمية السكر الطبيعي. حيث تعتبر الشركات ان لها حق ملكية المعلومات التي تتعلق بكمية السكر المستخدم وانه جزء من تركيبة المنتج (اي انهم غير مضطرين للبوح بالوصفة السرية). اضيفي الى ذلك، انهم ربما لا يريدونك ان تعرفي كمية السكر الموجودة في المنتج.
لذا، فالامر يعود لك للتحقق من المكونات. اذا كان سكر عسل شراب الذرة في اعلى القائمة، فهو مصدر التحلية. اما اذا كان التفاح في اعلى القائمة، فهو المصدر. ولإيجاد السكر الصناعي، ابحثي عن شراب الذرة او عن محليات او عن سكر العنب او عن سكر الفواكه او عن دبس السكر، وهذه فقط بعض المكونات. وتذكري: كلما كان المنتج معالجا اكثر زادت فرص احتوائه على سكر صناعي.
ساعدي أطفالك على التخلص من شراهة الحلوى
• لا تنخدعي بالمعلومات المدونة على قصاصة المواد المغذية. فالسكر المدون على القصاصة التي توضح كمية المواد المغذية يقاس بالغرام، مما يجعل امكان تصوره صعبا، تذكري دائما ان 4 غرامات تعادل ملعقة صغيرة.
• انتبهي الى المحليات الطبيعية مثل معجون الفراولة والمعجون المركز، التي تجدينها بكثرة في الاطعمة مثل كعكة الفواكه وصلصة التفاح «فهي سكريات معالجة بتسميات مختلفة».
• قدمي كميات صغيرة، ضعي الآيس كريم مثلا عند التحلية في كؤوس صغيرة.
• عودي اولادك على الاختيار. تنصح الدكتورة مارغو وتان، مديرة سياسة التغذية في المركز العلمي للمصلحة العامة، بالسماح للاطفال بتناول الحلوى مرة واحدة في اليوم فقط. عندما تتناول وتان وابنتها العشاء خارجا، تعرف ابنتها انه يمكنها الحصول اما على الصودا او على التحلية، لكنها لا تستطيع الحصول على كلتيهما معا. تضيف الدكتورة قائلة: «يجب ان تعيدي الحلوى الى مكانها الصحيح في غذاء طفلك».
• تجنبي الاطعمة المعالجة. كلما راقبت الطعام الذي يتناوله طفلك كان ذلك افضل. على سبيل المثال، تحتوي علبة من الشوفان بنكهة القبقب والسكر الاسمر على 13 غراما من السكر. يمكنك اضافة هذه المكونات الى وجبة شوفان عادية (لا تحتوي على سكر)، مستخدمة نصف الكمية.
• تمعني في اختيار الاطعمة جيدا. غالبا ما يوجد السكر الصناعي في الاطعمة التي تبدو صحية، مثل المنتجات قليلة الدسم او الحبوب الكاملة. مثلا، يمكن ان تحتوي كعكة القمح الكامل على 8 غرامات، اي اكثر بستة غرامات من العادية، قارني بين الماركات المختلفة حتى تجدي المنتج الذي يحوي اقل كمية.
• قومي بالمساومة، حرمان الطفل من حبوب الفطور المحلاة سيزيد من رغبته في الحصول عليها، اسمحي له بالحصول عليها، لكن بشرط ان يخلطها بحبوب كاملة خالية من السكر.
• تخلي عن الصودا. تخلصي من السوائل السكرية وذلك بمساعدة الاولاد على صنع مشروباتهم الغازية. احضري مياها معدنية فوارة واضيفي اليها القليل من العصير، ثم اسمحي لهم بإضافة اي نكهة يرغبون بها.

هل يجب ان تلجئي إلى الحلول البديلة؟
إذاً، طفلك مهووس بالسكر، فهل يكمن الحل في استخدام بدائل للسكر؟ لأطفال اصحاء ونشيطين، «ليس هناك سبب حقيقي يدعو لتناولهم اطعمة ومشروبات محلاة صناعيا»، كما تقول لونا ساندون، المتحدثة باسم الجمعية الاميركية للحمية. من الافضل تجنب الاطعمة المعالجة غير الصحية، واسمحي لهم بتناول كميات من السكر الحقيقي بين الفينة والاخرى.
اما اذا كان طفلك يعاني من الوزن الزائد، فإن استبدال الاطعمة السكرية بأخرى ذات سعرات حرارية اقل سيحدث فرقا. وتعتبر كل المنتجات آمنة، حتى بالنسبة للاطفال. يقول جورج بلاكبيرن مدير مركز دراسات طب التغذية في جامعة هارفارد الطبية: «لقد تم فحص كل المنتجات ضمن شروط صارمة».


2010 10 21
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



الإيدز في أرقام مخيفة



بحسب احصائية عام 2005، فنحو خمسة ملايين شخص في العالم اصيبوا بفيروس اتش.اي.في المسبّب للايدز. وبهذا يصل عدد الاحياء الحاملين للفيروس وفقا لارقام برنامج الامم المتحدة المشترك لمكافحة الايدز منذ تسجيل اول حالة عام 1981 الى اكثر من 40،3 مليون نسمة. ومازالت افريقيا تتصدر المناطق المتضررة حيث يعيش 60% من المصابين في افريقيا، وتحتل النساء نسبة 77% منهم، مما يدل على انتشاره بشكل يفوق تقدم الجهود المبذولة لمكافحته
غير انه يمكن الاشادة بحملات التوعية والرعاية الصحية المكثفة التي حققت نتائج في بعض الدول. فقد اظهرت الاحصائيات انخفاض عدد المصابين في كينيا وزيمبابوي وفي بعض انحاء بوركينافاسو. اما دول جنوب القارة الاخرى مثل بوتسوانا وليسوتووناميبيا وسوازيلاند فقد استقرت نسبة نموالاصابة السنوي على 30%. فيما ترتفع الاصابات في اوروبا الشرقية وآسيا الوسطى وروسيا نتيجة لممارسة الجنس دون الوقاية وتفشي العدوى بالمخدرات.

انخفاض نسبة السود الاميركيين
اظهرت تقارير الحكومة الاميركية انخفاضا في معدل اصابة السود الاميركيين بنسبة 5% سنويا منذ 2001. بيد ان ذلك لا ينكر من ان عدد السود المصابين بالايدز لا يزال يفوق نظرائهم من البيض . فقد اظهرت التقارير ان عدد مرضى الايدز السود انخفض من 88،7 في كل 100 الف شخص في عام 2001، الى 76،3 في كل مائة الف في 2004. اما النسبة بين البيض فقد ارتفعت من 8،7 في كل مائة الف الى 9 في كل مائة الف. وقد علل هذا الانخفاض نسبة لانخفاض مماثل في عدد السود المتعاطين للمخدرات، بما قلل من انتقال الفيروس عن طريق الحقن الملوثة.
كما افادت التقارير بان ولاية نيويورك تحتوي على 20% من نسبة الاصابات بالايدز بالنسبة الى اجمالي الاصابات المدن الاميركية.

بين شعور بالذنب وخوف من التبعات
في الدول العربية يعمد المصابون بفيروس نقص المناعة المكتسبة على اخفاء مرضهم، خشية نبذ المجتمع لهم وفقدان وظائفهم. ففي مقابلة لسيدة تبلغ من العمر 40 سنة سميت باسم سارة ، اصيبت بالفيروس من علاقة جنسية منذ 15 سنة. واشارت تملك الاحساس بالذنب والخوف من الفضيحة لكونها عزباء بالاضافة الى الخوف من تبعات المرض على حياتها. غير ان الشخص الوحيد الذي يعرف بمرضها هو شقيقتها.وقالت سارة هي موظفة في بيروت، انّها تحرص على تناول العقاقير الضرورية. واضافت «عندما اتناول العقاقير فانني ادعي انها دواء لآلام في المعدة، فاذا علم احد بمرضي فانني اخشى ان يتم طردي في اليوم ذاته، ومن ثم عزلي». وتابعت «حتى اذا اصيبت سيدة متزوجة من علاقة مع زوجها، فانها ستجد نفسها متهمة من اقاربها. فنحن نعيش في مجتمع رجولي».
كما اشار بعض المرضى في الدول العربية الى ان قلة الخبرة والوعي قد دفع بعض المستشفيات بعدم قبول مرضى الايدز. ومن العادة ان تبرر هذه المستشفيات رفضها بكونها تفتقر الى الكوادر المؤهلة اوالاجهزة المناسبة. وبحسب خبراء النفس فان المصابين يعانون بطريقة مزدوجة فهم يحسون بالذنب وبالخوف المستمر من «ضريبة المرض».

سببه في لبنان
ومن ناحية اخرى اشار بحث الى ان سبب الانتشار في لبنان يعود للعلاقات الجنسية في 79% من الحالات، ومن ضمنها 23% بسبب العلاقات المثلية.فيما يحذر الخبراء العرب من انّ الخطر ليس فقط في زيادة اعداد المرضى فقط، وانّما لانها بدات تغزوالشباب. ويشار الى ان العدد الحقيقي اعلى من الارقام الحكومية الرسمية، فعدد كبير لا يعرفون انهم حاملين للفيروس.

الهند الأولى في إصابات فيروس نقص المناعة
يوجد في الهند 5،1 ملايين مصاب، كما ان بعض الخبراء يشيرون الى ان الارقام تفوق بكثير هذه التقديرات الحكومية، وان الارقام الحقيقية اكثر من ذلك بما يجعل الهند الاولى من حيث عدد الاصابات. فالاحصائيات الرسمية لم تشمل من يحملون فيروس المرض دون العلم اومن يتكتمون على الاصابة.

المتزوجون سبب انتشاره
كشفت دراسة ان الرجال المتزوجين في الهند يقفون وراء انتشار فيروس HIV، وذلك عبر الممارسات الجنسية خارج نطاق الزوجية. ووجدت الدراسة ان رجال الاعمال والعاملين في قطاع السياحة هم الاكثر عرضة للاصابة بالعدوى. وبذلك يدحض اعتقادات خاطئة في الهند من ان سائقي الشاحنات ومدمني المخدرات هم وراء انتشار الفيروس المميت. كما يفسر ظهور اصابات جديدة بين النساء المتزوجات من جراء علاقاتهن بازواج مصابين.
وبينت النتائج ان ما يفوق 85% من الاصابة سببه ممارسة الجنس غير الآمن، فضلاً عن ان 3% انتقل اليهم الفيروس عبر حليب الام، وبنفس المعدل اصيبت البعض من استخدام حقن ملوثة. ووجهت الدراسة اصابع الاتهام الى الرجال المتزوجين بكونهم جسرا يساعد على نقل ونشر الفيروس عبر ممارسة الجنس دون استخدام واق.

المعدلات ترتفع عربيا
كشف تقرير2005 ان الدلائل تشير الى تزايد حالات العدوى بفيروس العوز المناعي البشري HIV المسبب للايدز في بلدان مثل الصومال والجماهيرية العربية الليبية والمغرب. وقد تم تسجيل حالات جديدة عديدة في عام 2005 اكثرها في لبنان ومن ثم المغرب ومصر، فيما سجلت حاله مصابه بالايدز في العراق في تلك السنة
بيد ان السودان يعد البلد الاكثر تأثرا بالايدز والعدوى. فثبتت اصابة 2% بالفيروس بين النساء المترددات على عيادات الامراض المنقولة جنسيا عام 2004، كما سجلت نسبة انتشار قدرها 1% بين طلاب الجامعةـ اغلبهن من الشابات.

السعودية
يشير بحث اجري في الرياض ان نصف حالات العدوى بالفيروس المناعي البشري وقعت خلال ممارسات جنسية بين الذكور والاناث، وان معظم المصابات هن زوجات انتقل اليهن الفيروس من ازواجهن. اما الرجال فاصيبوا بالعدوى من ممارسة جنس مدفوع الاجر. وكشف البحث ان نسبة 26% تُعزى الى نقل الدم الملوث اومشتقاته في فترة مبكرة من ظهور الوباء. وان غالبية الاصابات (57% منهم) سجلت في مدينة جدة، وتليها الرياض ثم الدمام وعسير
والتقارير تؤكد ارتفاع حالات الاصابة في المملكة العربية السعودية..وللتفصيل، فقد وصل اجمالي المصابين بمرض الايدز عام 2002 الى721 حالة، منها 204 سعوديين و517 من غير سعوديين، وارتفعت عام 2003 الى 1025 حالة، منها 238 سعوديا و787 غير سعوديين، وازدادت النسبة عام 2004 الى 1111 حالة اصابة منها 262 سعوديا و849 غير سعوديين.

مصر
تشير المعلومات الرسمية المصرية الى ان سبب الاصابات يعزي الى الجنس غير المامون بين الرجال والنساء في 50%، اوبسبب الشذوذ بين الرجال في 20%. كما لوحظ ارتفاع معدل السلوكيات المحفوفة بالخطر بين معاقري المخدرات. ففي دراسة وجد ان 50% من معاقري المخدرات يستخدمون ابرا غير معقمة.
من المتوقع حسب تقديرات الامم المتحدة ان يرتفع عدد المصابين بالايدز في مصر الى 5000 ، حيث ان كل حالة مكتشفة من الايدز يقابلها 3 حالات لم تكتشف. في حين ان عدد المصابين بالمرض في عام 2003 بلغ 679. وعدد مصابين بمرض الايدز في مصر وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية وبرنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز يبلغ 3584 مصابا في 2005.» غير ان هذا العدد لا يزال قليلا، حيث يبلغ معدل الاصابة اقل من 2 لكل مليون نسمة سنويا.

المغرب والجزائر
على الرغم من انخفاض معدل انتشار الفيروس المسبب للايدز بين مترددات عيادات، فقد تضاعف للضعفين بين عامي 1999 و2003 ووصلت النسبة الى 0.13%. فيما ارتفع بشكل ملحوظ بين البغايا والمساجين الى 2.3% و0.8% على التوالي. اما في الجزائر فقد سجل في عام 2004 عدد مضاعف من حالات العدوى بفيروس الايدز (266 حالة) مقارنة بعام 2003. فيما شهدت مستويات الاصابة بين البغايا تصاعدا لتصل الى 17% في مدن الشمال، و9% في مدن الجنوب ، مقارنة بنسبتهم التي لم تتعد 2% في عام 2000.

جمهوريتا ليبيا وايران
تشكل حقن المخدرات السبب الرئيسي لعدوى الايدز بين الشباب الليبي فقد سببت 80% من الحالات المبلغة رسميا والتي وصلت الى نحو10 آلاف حالة بنهاية عام 2004 .
اما في ايران، فينتقل فيروس الايدز المناعي البشري المسبب للايدز على نطاق واسع بين معاقري المخدرات الذين بلغ عددهم نحو200 الف شخص عام 2004.

اليمن
اجمالي الحالات المسجلة رسميا في اليمن للمصابين الاحياء بمرض الايدز بلغ 1549 حالة في عام 2004.‏ فيما قدرت حالات الاصابة عند الاطفال المبلغ ‏‏عنها بـ 21 اصابة.‏ ‏‏ وتشكل النساء 30% من عدد الاصابات. ويعتقد ان نمط انتقال الفيروس في اليمن من خلال انتشار البغاء، ويعزى 50% من الحالات للوافدين.

الأردن وسوريا والعراق
يعتقد ان ما بين 600 الى الف شخص يتعايشون مع مرض الايدز في الاردن، حيث تنخفض نسبة انتشار هذا الفيروس انخفاضا شديدا (حوالي 0.02%). بينما بلغ عدد الاصابات الجديدة بمرض الايدز في سوريا خلال الشهور الاربعة الاولى من عام 2005، 341 حالة، منها 134 حالة لاجانب، و207 حالات لسوريين.
اما العراق فقد كشف في عام 2005عن وجود 72 احياء مصابين بمرض نقص المناعة المكتسب «الايدز» مؤكدا ان جميع هذه الاصابات تخضع لمراقبة طبية صارمة.

أكثر من مليون اميركي
كشفت الحكومة الاميركية الاثنين ان هناك اكثر من مليون اميركي يعتقد انهم يحملون فيروس الـ HIV المسبب للايدز. وهذه الارقام تعكس نجاح ادوية العلاج بابقاء مزيد من المصابين بالفيروس على قيد الحياة لفترات اطول، الا انها تظهر في الوقت ذاته فشل الحكومة في الحد من عدد الاصابات بالمرض. وقال الطبيب رونالد فالديسري، من مركز السيطرة على الامراض والوقاية ان القفزة في البيانات تعكس الدور الفعال للعقاقير التي منحت المصابين بالمرض امل العيش لفترات اطول. واضاف «رغم تطور العلاج لحاملي الفيروس، فانه لم يصل الى هدف الوقاية من المرض.

الايدز خرج عن السيطرة
اعلنت الامم المتحدة ان مرض فقد المناعة المكتسب (الايدز) ينتشر في كل قارات العالم بسرعة بالرغم من الاموال الطائلة التي تنفق لمكافحته. فقد اوضح الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان، في عدة تصريحات ان عدوى الايدز تزداد انتشارا. كما اوضح ان 12% فقط من المصابين بالايدز في الدول النامية يحصلون فعلا على مضادات الفيروس، بينما يتمكن 20% فقط من الاستفادة من الخدمات الوقائية.
من ناحية اخرى، اشاد عنان بالتجربة الناجحة لبرنامج مكافحة الايدز للبرازيل، مشيرا الى ارتفاع عدد من يستخدمن سبل منع انتقال عدوى الايدز من الامهات الى الاطفال بمقدار 70%، كما تضاعف عدد الاطفال والمراهقين ممن يتلقون تعليما حول سبل الوقاية من المرض.
من جهته، قال المبعوث الخاص للامم المتحدة لمكافحة الايدز ستيف ليوس « ان تزايد الاموال المخصصة لمكافحة هذا الوباء لم تمنع الايدز من الانتشار بصورة سريعة. وان مشاكل بالغة تواجهنا في دعم القدرات الطبية والبنية الاساسية في البلدان التي يهاجمها الفيروس، وخاصة عندما يهاجم المرض الاطباء والممرضات والمزارعين، فكيف نواجه وباء في مجتمع يتمزق»؟

الجنس السبب الرئيسي
اكدت دراسات علمية عديدة ان العلاقات الجنسية اصبحت السبب الرئيسي لنقل مرض الايدز للنساء وليس الادوات الملوثة المستخدمة في تعاطي انواع المخدرات. واشارت الى ان هناك تطورا كبيرا في اسباب الاصابة بالمرض بين النساء، حيث كانت نسبة المصابات عبر وسائل تعاطي المخدرات، تبلغ 53% في البداية، اما الاصابة عبر العلاقات الجنسية فلم تزد على 15%. اما الآن، فقد ارتفعت نسبة المصابات عبر العلاقات الجنسية لتصل الى اكثر من 73%.

الكويتيؤكد مسئولو الصحة انه على مدى اكثر من عشرين عاما، تم اكتشاف حوالي مائة حالة لمواطنين في الكويت ممن تم ادخالهم لمستشفى الامراض السارية للمتابعة والعلاج.. وهذا الانخفاض في عدد المصابين ينفي انتشار وباء هذا المرض الخطير.
فيما تبين ان عدد المصابين من غير الكويتيين يتجاوز الالف حالة وهؤلاء تم ابعادهم عن البلاد فور اكتشاف امرهم. ويجدر بالذكر ان جميع اجراءات الوقاية الصحية المعمول بها في الكويت مطابقة تماما لتوصيات منظمة الصحة العالمية.
ومن جانبه اشار مصدر الى ان اغلب حالات الاصابة في الكويت ناتجة عن الاتصال الجنسي خارج البلاد، وبان اول حالة للايدز في الكويت عام 1986 كانت لشاب كويتي يدرس خارج البلاد. وللتوضيح فان ظاهرة انتشار الشذوذ الجنسي نتج عنها ظهور حالات الاصابة بالايدز بين الشباب وبخاصة ممن يقيمون علاقات جنسية سواء في الداخل او في الدول الاجنبية.



21-12-2010, 07:49 PM
justice


 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



الإيدز في أرقام مخيفة



بحسب احصائية عام 2005، فنحو خمسة ملايين شخص في العالم اصيبوا بفيروس اتش.اي.في المسبّب للايدز. وبهذا يصل عدد الاحياء الحاملين للفيروس وفقا لارقام برنامج الامم المتحدة المشترك لمكافحة الايدز منذ تسجيل اول حالة عام 1981 الى اكثر من 40،3 مليون نسمة. ومازالت افريقيا تتصدر المناطق المتضررة حيث يعيش 60% من المصابين في افريقيا، وتحتل النساء نسبة 77% منهم، مما يدل على انتشاره بشكل يفوق تقدم الجهود المبذولة لمكافحته
غير انه يمكن الاشادة بحملات التوعية والرعاية الصحية المكثفة التي حققت نتائج في بعض الدول. فقد اظهرت الاحصائيات انخفاض عدد المصابين في كينيا وزيمبابوي وفي بعض انحاء بوركينافاسو. اما دول جنوب القارة الاخرى مثل بوتسوانا وليسوتووناميبيا وسوازيلاند فقد استقرت نسبة نموالاصابة السنوي على 30%. فيما ترتفع الاصابات في اوروبا الشرقية وآسيا الوسطى وروسيا نتيجة لممارسة الجنس دون الوقاية وتفشي العدوى بالمخدرات.

انخفاض نسبة السود الاميركيين
اظهرت تقارير الحكومة الاميركية انخفاضا في معدل اصابة السود الاميركيين بنسبة 5% سنويا منذ 2001. بيد ان ذلك لا ينكر من ان عدد السود المصابين بالايدز لا يزال يفوق نظرائهم من البيض . فقد اظهرت التقارير ان عدد مرضى الايدز السود انخفض من 88،7 في كل 100 الف شخص في عام 2001، الى 76،3 في كل مائة الف في 2004. اما النسبة بين البيض فقد ارتفعت من 8،7 في كل مائة الف الى 9 في كل مائة الف. وقد علل هذا الانخفاض نسبة لانخفاض مماثل في عدد السود المتعاطين للمخدرات، بما قلل من انتقال الفيروس عن طريق الحقن الملوثة.
كما افادت التقارير بان ولاية نيويورك تحتوي على 20% من نسبة الاصابات بالايدز بالنسبة الى اجمالي الاصابات المدن الاميركية.

بين شعور بالذنب وخوف من التبعات
في الدول العربية يعمد المصابون بفيروس نقص المناعة المكتسبة على اخفاء مرضهم، خشية نبذ المجتمع لهم وفقدان وظائفهم. ففي مقابلة لسيدة تبلغ من العمر 40 سنة سميت باسم سارة ، اصيبت بالفيروس من علاقة جنسية منذ 15 سنة. واشارت تملك الاحساس بالذنب والخوف من الفضيحة لكونها عزباء بالاضافة الى الخوف من تبعات المرض على حياتها. غير ان الشخص الوحيد الذي يعرف بمرضها هو شقيقتها.وقالت سارة هي موظفة في بيروت، انّها تحرص على تناول العقاقير الضرورية. واضافت «عندما اتناول العقاقير فانني ادعي انها دواء لآلام في المعدة، فاذا علم احد بمرضي فانني اخشى ان يتم طردي في اليوم ذاته، ومن ثم عزلي». وتابعت «حتى اذا اصيبت سيدة متزوجة من علاقة مع زوجها، فانها ستجد نفسها متهمة من اقاربها. فنحن نعيش في مجتمع رجولي».
كما اشار بعض المرضى في الدول العربية الى ان قلة الخبرة والوعي قد دفع بعض المستشفيات بعدم قبول مرضى الايدز. ومن العادة ان تبرر هذه المستشفيات رفضها بكونها تفتقر الى الكوادر المؤهلة اوالاجهزة المناسبة. وبحسب خبراء النفس فان المصابين يعانون بطريقة مزدوجة فهم يحسون بالذنب وبالخوف المستمر من «ضريبة المرض».

سببه في لبنان
ومن ناحية اخرى اشار بحث الى ان سبب الانتشار في لبنان يعود للعلاقات الجنسية في 79% من الحالات، ومن ضمنها 23% بسبب العلاقات المثلية.فيما يحذر الخبراء العرب من انّ الخطر ليس فقط في زيادة اعداد المرضى فقط، وانّما لانها بدات تغزوالشباب. ويشار الى ان العدد الحقيقي اعلى من الارقام الحكومية الرسمية، فعدد كبير لا يعرفون انهم حاملين للفيروس.

الهند الأولى في إصابات فيروس نقص المناعة
يوجد في الهند 5،1 ملايين مصاب، كما ان بعض الخبراء يشيرون الى ان الارقام تفوق بكثير هذه التقديرات الحكومية، وان الارقام الحقيقية اكثر من ذلك بما يجعل الهند الاولى من حيث عدد الاصابات. فالاحصائيات الرسمية لم تشمل من يحملون فيروس المرض دون العلم اومن يتكتمون على الاصابة.

المتزوجون سبب انتشاره
كشفت دراسة ان الرجال المتزوجين في الهند يقفون وراء انتشار فيروس HIV، وذلك عبر الممارسات الجنسية خارج نطاق الزوجية. ووجدت الدراسة ان رجال الاعمال والعاملين في قطاع السياحة هم الاكثر عرضة للاصابة بالعدوى. وبذلك يدحض اعتقادات خاطئة في الهند من ان سائقي الشاحنات ومدمني المخدرات هم وراء انتشار الفيروس المميت. كما يفسر ظهور اصابات جديدة بين النساء المتزوجات من جراء علاقاتهن بازواج مصابين.
وبينت النتائج ان ما يفوق 85% من الاصابة سببه ممارسة الجنس غير الآمن، فضلاً عن ان 3% انتقل اليهم الفيروس عبر حليب الام، وبنفس المعدل اصيبت البعض من استخدام حقن ملوثة. ووجهت الدراسة اصابع الاتهام الى الرجال المتزوجين بكونهم جسرا يساعد على نقل ونشر الفيروس عبر ممارسة الجنس دون استخدام واق.

المعدلات ترتفع عربيا
كشف تقرير2005 ان الدلائل تشير الى تزايد حالات العدوى بفيروس العوز المناعي البشري HIV المسبب للايدز في بلدان مثل الصومال والجماهيرية العربية الليبية والمغرب. وقد تم تسجيل حالات جديدة عديدة في عام 2005 اكثرها في لبنان ومن ثم المغرب ومصر، فيما سجلت حاله مصابه بالايدز في العراق في تلك السنة
بيد ان السودان يعد البلد الاكثر تأثرا بالايدز والعدوى. فثبتت اصابة 2% بالفيروس بين النساء المترددات على عيادات الامراض المنقولة جنسيا عام 2004، كما سجلت نسبة انتشار قدرها 1% بين طلاب الجامعةـ اغلبهن من الشابات.

السعودية
يشير بحث اجري في الرياض ان نصف حالات العدوى بالفيروس المناعي البشري وقعت خلال ممارسات جنسية بين الذكور والاناث، وان معظم المصابات هن زوجات انتقل اليهن الفيروس من ازواجهن. اما الرجال فاصيبوا بالعدوى من ممارسة جنس مدفوع الاجر. وكشف البحث ان نسبة 26% تُعزى الى نقل الدم الملوث اومشتقاته في فترة مبكرة من ظهور الوباء. وان غالبية الاصابات (57% منهم) سجلت في مدينة جدة، وتليها الرياض ثم الدمام وعسير
والتقارير تؤكد ارتفاع حالات الاصابة في المملكة العربية السعودية..وللتفصيل، فقد وصل اجمالي المصابين بمرض الايدز عام 2002 الى721 حالة، منها 204 سعوديين و517 من غير سعوديين، وارتفعت عام 2003 الى 1025 حالة، منها 238 سعوديا و787 غير سعوديين، وازدادت النسبة عام 2004 الى 1111 حالة اصابة منها 262 سعوديا و849 غير سعوديين.

مصر
تشير المعلومات الرسمية المصرية الى ان سبب الاصابات يعزي الى الجنس غير المامون بين الرجال والنساء في 50%، اوبسبب الشذوذ بين الرجال في 20%. كما لوحظ ارتفاع معدل السلوكيات المحفوفة بالخطر بين معاقري المخدرات. ففي دراسة وجد ان 50% من معاقري المخدرات يستخدمون ابرا غير معقمة.
من المتوقع حسب تقديرات الامم المتحدة ان يرتفع عدد المصابين بالايدز في مصر الى 5000 ، حيث ان كل حالة مكتشفة من الايدز يقابلها 3 حالات لم تكتشف. في حين ان عدد المصابين بالمرض في عام 2003 بلغ 679. وعدد مصابين بمرض الايدز في مصر وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية وبرنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز يبلغ 3584 مصابا في 2005.» غير ان هذا العدد لا يزال قليلا، حيث يبلغ معدل الاصابة اقل من 2 لكل مليون نسمة سنويا.

المغرب والجزائر
على الرغم من انخفاض معدل انتشار الفيروس المسبب للايدز بين مترددات عيادات، فقد تضاعف للضعفين بين عامي 1999 و2003 ووصلت النسبة الى 0.13%. فيما ارتفع بشكل ملحوظ بين البغايا والمساجين الى 2.3% و0.8% على التوالي. اما في الجزائر فقد سجل في عام 2004 عدد مضاعف من حالات العدوى بفيروس الايدز (266 حالة) مقارنة بعام 2003. فيما شهدت مستويات الاصابة بين البغايا تصاعدا لتصل الى 17% في مدن الشمال، و9% في مدن الجنوب ، مقارنة بنسبتهم التي لم تتعد 2% في عام 2000.

جمهوريتا ليبيا وايران
تشكل حقن المخدرات السبب الرئيسي لعدوى الايدز بين الشباب الليبي فقد سببت 80% من الحالات المبلغة رسميا والتي وصلت الى نحو10 آلاف حالة بنهاية عام 2004 .
اما في ايران، فينتقل فيروس الايدز المناعي البشري المسبب للايدز على نطاق واسع بين معاقري المخدرات الذين بلغ عددهم نحو200 الف شخص عام 2004.

اليمن
اجمالي الحالات المسجلة رسميا في اليمن للمصابين الاحياء بمرض الايدز بلغ 1549 حالة في عام 2004.‏ فيما قدرت حالات الاصابة عند الاطفال المبلغ ‏‏عنها بـ 21 اصابة.‏ ‏‏ وتشكل النساء 30% من عدد الاصابات. ويعتقد ان نمط انتقال الفيروس في اليمن من خلال انتشار البغاء، ويعزى 50% من الحالات للوافدين.

الأردن وسوريا والعراق
يعتقد ان ما بين 600 الى الف شخص يتعايشون مع مرض الايدز في الاردن، حيث تنخفض نسبة انتشار هذا الفيروس انخفاضا شديدا (حوالي 0.02%). بينما بلغ عدد الاصابات الجديدة بمرض الايدز في سوريا خلال الشهور الاربعة الاولى من عام 2005، 341 حالة، منها 134 حالة لاجانب، و207 حالات لسوريين.
اما العراق فقد كشف في عام 2005عن وجود 72 احياء مصابين بمرض نقص المناعة المكتسب «الايدز» مؤكدا ان جميع هذه الاصابات تخضع لمراقبة طبية صارمة.

أكثر من مليون اميركي
كشفت الحكومة الاميركية الاثنين ان هناك اكثر من مليون اميركي يعتقد انهم يحملون فيروس الـ HIV المسبب للايدز. وهذه الارقام تعكس نجاح ادوية العلاج بابقاء مزيد من المصابين بالفيروس على قيد الحياة لفترات اطول، الا انها تظهر في الوقت ذاته فشل الحكومة في الحد من عدد الاصابات بالمرض. وقال الطبيب رونالد فالديسري، من مركز السيطرة على الامراض والوقاية ان القفزة في البيانات تعكس الدور الفعال للعقاقير التي منحت المصابين بالمرض امل العيش لفترات اطول. واضاف «رغم تطور العلاج لحاملي الفيروس، فانه لم يصل الى هدف الوقاية من المرض.

الايدز خرج عن السيطرة
اعلنت الامم المتحدة ان مرض فقد المناعة المكتسب (الايدز) ينتشر في كل قارات العالم بسرعة بالرغم من الاموال الطائلة التي تنفق لمكافحته. فقد اوضح الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان، في عدة تصريحات ان عدوى الايدز تزداد انتشارا. كما اوضح ان 12% فقط من المصابين بالايدز في الدول النامية يحصلون فعلا على مضادات الفيروس، بينما يتمكن 20% فقط من الاستفادة من الخدمات الوقائية.
من ناحية اخرى، اشاد عنان بالتجربة الناجحة لبرنامج مكافحة الايدز للبرازيل، مشيرا الى ارتفاع عدد من يستخدمن سبل منع انتقال عدوى الايدز من الامهات الى الاطفال بمقدار 70%، كما تضاعف عدد الاطفال والمراهقين ممن يتلقون تعليما حول سبل الوقاية من المرض.
من جهته، قال المبعوث الخاص للامم المتحدة لمكافحة الايدز ستيف ليوس « ان تزايد الاموال المخصصة لمكافحة هذا الوباء لم تمنع الايدز من الانتشار بصورة سريعة. وان مشاكل بالغة تواجهنا في دعم القدرات الطبية والبنية الاساسية في البلدان التي يهاجمها الفيروس، وخاصة عندما يهاجم المرض الاطباء والممرضات والمزارعين، فكيف نواجه وباء في مجتمع يتمزق»؟

الجنس السبب الرئيسي
اكدت دراسات علمية عديدة ان العلاقات الجنسية اصبحت السبب الرئيسي لنقل مرض الايدز للنساء وليس الادوات الملوثة المستخدمة في تعاطي انواع المخدرات. واشارت الى ان هناك تطورا كبيرا في اسباب الاصابة بالمرض بين النساء، حيث كانت نسبة المصابات عبر وسائل تعاطي المخدرات، تبلغ 53% في البداية، اما الاصابة عبر العلاقات الجنسية فلم تزد على 15%. اما الآن، فقد ارتفعت نسبة المصابات عبر العلاقات الجنسية لتصل الى اكثر من 73%.

الكويتيؤكد مسئولو الصحة انه على مدى اكثر من عشرين عاما، تم اكتشاف حوالي مائة حالة لمواطنين في الكويت ممن تم ادخالهم لمستشفى الامراض السارية للمتابعة والعلاج.. وهذا الانخفاض في عدد المصابين ينفي انتشار وباء هذا المرض الخطير.
فيما تبين ان عدد المصابين من غير الكويتيين يتجاوز الالف حالة وهؤلاء تم ابعادهم عن البلاد فور اكتشاف امرهم. ويجدر بالذكر ان جميع اجراءات الوقاية الصحية المعمول بها في الكويت مطابقة تماما لتوصيات منظمة الصحة العالمية.
ومن جانبه اشار مصدر الى ان اغلب حالات الاصابة في الكويت ناتجة عن الاتصال الجنسي خارج البلاد، وبان اول حالة للايدز في الكويت عام 1986 كانت لشاب كويتي يدرس خارج البلاد. وللتوضيح فان ظاهرة انتشار الشذوذ الجنسي نتج عنها ظهور حالات الاصابة بالايدز بين الشباب وبخاصة ممن يقيمون علاقات جنسية سواء في الداخل او في الدول الاجنبية.






21-12-2010, 07:52 PM
justice

 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة



تسريب البول – التبول اللاإرادي

• المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمواد المنبهة تساعد في تهييج المثانة
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.


يهدد هذا التبول النساء اللواتي انجبن بولادة طبيعية، خصوصاً اللواتي لديهن عدد كبير من الاولاد، لا سيما بعد فترة انقطاع الطمث، حيث ينخفض معدل هرمون الاستروجين، والذي يحافظ على سلاسة جدار انبوب البول.
لكن العمليات الجراحية ايضاً ترفع نسبة الخطر، وكذلك يأتي التهديد من العيوب الخلقية في الحوض، والعمل المتعلق برفع الاشياء الثقيلة، مثل عمل الممرضات او الموظفات في المخازن او غيرها.
كيف تعرفينه؟
عند الكحة، الضحك، العطس، القفز، عند رفع شيء ثقيل، او عند الضغط الشديد اثناء التبرز، فان المتانة البولية ترتخي، وتنزل بعض قطرات البول، لكن يمكن ايضاً ان ينزل كل محتوى المثانة، المرضى لا يمكنهم السيطرة على العملية.
متى تذهبين إلى الطبيب؟
في الواقع يمكن علاج كل الافعال اللا ارادية، او على الاقل التخفيف من حدتها، لذلك من الضروري زيارة المختص.
وبالنسبة للمتاعب البسيطة فهناك انواع خاصة من التمارين التي ينصح بها الطبيب، الدرجة التالية تكمن في استعمال الادوية وبعدها العمليات الجراحية بدرجات مختلفة.
المثانة البولية الفائقة النشاط
تصيب النساء بنفس القدر الذي تصيب به الرجال اي بنسبة 15-20%، الفئة العمرية المهددة هي بين عمر 40-75 سنة وبعد الـ 75 يصاب بهذا المرض رجل من كل رجلين.
هذه المثانة البولية المصابة يكفيها القليل للهيجان، حتى ليس بالضرورة ان تكون ممتلئة جداً، وعلى الرغم من ذلك تعطي اشارات بضرورة افراغها، وفي الحال. ولا تعطي لصاحبها الا بضع ثوان، او دقائق في افضل الاحيان، لكي يتمكن من الوصول الى المرحاض، وسواء وصل المريض او لا، فان المثانة ترتخي وتفرغ البول.
المشكلة عادة تؤرق المرضى الذين يعانون من فقدان الذاكرة، والزهايمر، وباركينسون، بعد الاصابة في حادث، لكن حتى بعد الاصابة بعدوى حتى الناس الاصحاء يعانون من المشاكل.
كيف تعرفه؟
يحدث الحاح للتبول بشكل متكرر، على الرغم من انكم شربتم القليل من السوائل، لا يمكنكم تأجيل الذهاب للمرحاض، لان المثانة سوف ترتخي لتسرب البول بعد بضع دقائق كحد اقصى.
ومن العلامات ايضاً، تجنب الذهاب للاماكن التي لا يمكنكم الذهاب بها لقضاء حاجتكم فوراً، وما يزيد الحال سوءا هو شرب المزيد من السوائل، حيث يصعب على المثانة الممتلئة مقاومة ضغط البول، وتحتاج للتفريغ.
حتى عدم شرب شيء لا يساعد، لان البول المركز ايضاً يهيج المثانة، وذلك مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمواد المنبهة (مثل القهوة والشاي)، والكحول، وبعض الادوية المستعملة لتخليص الجسم من السوائل او لضغط الدم المرتفع او المضادة للاكتئاب.
متى تزور الطبيب؟
لا تهلعوا لو اضيفت الحاجة الملحة للتبول الى عدوى في المسالك البولية، والتي انتم تعالجونها الان، لكن لو كنتم تعانون من التبول اللا ارادي منذ فترة طويلة، يجب ان تذهبوا الى الطبيب حتماً، الامر مقلق جداً اذا كنتم تتبولون لاكثر من 8 مرات في اليوم وتضطرون ايضاً للاستيقاظ ليلاً لقضاء حاجتكم، اليوم توجد ادوية، تقلل من النشاط الفائق للمثانة، الاثار الجانبية تتلخص في الشعور بالجفاف في الحلق، ويمكن التغلب عليه بمضغ العلك او الحلوى.
لا تقللوا من شأن مشاكل التبول
ابحثوا عن طبيبكم المختص بامراض المسالك البولية قبل ان تصلوا الى الـ 50 كحد اقصى.
الفحص غير لطيف، لكن يمكن ان ينقذ حياتكم، عندما تصلون الى سن الخامسة عشرة من العمر ابدأوا بالفحص الذاتي، وقبل الوصول الى الخمسين يجب ان تزوروا طبيبا مختصا، ولا تهملوا آلام او متاعب التبول آبدا.










التهابات الأجهزة التناسلية النسائية

Pictures%5C2008%5C03%5C07%5Cde8400aa-1c14-4853-aa2c-c8964f988277_main.jpg
• اللواتي يستعملن المواد الهرمونية معرضات للمرض أكثر
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.

النساء المهددات اكثر بالاصابة بهذه الامراض هن اللواتي يعانين من مرض السكر، اللواتي يستعملن المواد الهرمونية، او من لديهن عيوب خلقية في الرحم، في الاحوال العادية تكون العانة محاطة بالبكتيريا، والتي تعتبر كحماية ضد العدوى، وذلك مع المحيط الحمضي، عندما يختل التوازن، يحدث التهاب. كيف تعرفينه؟عدوى الفطريات هي الاكثر انتشاراً - الافرازات الخارجية من العانة تشبه الجبن، الافرازات المعكرة ترمز لانواع العدوى الاخرى مثلها مثل الافرازات ذات الوان غريبة او رائحة كريهة او كمية غير معهودة، يمكن ظهور حكة «هرش» او حرقان في العانة، والذي عادة يدل على الاستعمال المفرط للمواد التجميلية، من العلامات الاخرى يعتبر التبول المؤلم او الاحساس بالالم اثناء المعاشرة الجنسية، يمكن استعمال المواد المباعة في الصيدليات كمساعدة اولية.
متى تذهبين إلى الطبيب؟لو ظهرت هذه العدوى للمرة الاولى او بعد فترة طويلة، فان الطبيب سوف يساعد في العلاج وليس فقط لك ولشريكك ايضاً، لو كانت المرأة تعاني من العدوى المزمنة، او المتكررة ولها نفس الهيئة، يمكن هنا ان ينصح الطبيب في ان يكون العلاج في المنزل بمساعدة المنتجات المتوافرة في الصيدليات. يجب عدم تجاهل الالتهابات، لانها يمكن ان تؤدي الى العقم لو لم يتم علاجها. عند التقاعد، يجب عدم الاستسلام بسهولة للتبول اللاارادي، حيث توجد ادوية، ويمكن ايضا اجراء العمليات.

التعديل الأخير تم بواسطة justice; 21-12-2010، الساعة 11:29 PM





21-10-2010
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


لياقة احصلي على معدة مشدودة قبل حلول الصيف



إعداد: نعيمة الدويسان
تعالج خطة التنحيف التي نقدمها لك اليوم اسوأ حالات الخصر: العضلات الضعيفة والاطعمة التي تسبب انتفاخ المعدة، والتوتر والوقوف الخاطئ، باتباعك معلومات الحمية والتمارين التي نقدمها يمكنك خسارة نصف كيلوغرام او كيلو في الاسبوع.

تناولي أطعمة تساعدك على خسارة الوزن البيض:
ابدئي يومك بتناوله ولن تشعري بالجوع لباقي اليوم، قام الباحثون في جامعة ولاية وين بدراسة 30 امرأة بدينة حيث قدموا لهن على الافطار البيض والخبز المحمص والجيليه يوميا، وبعد اسبوعين قدموا لهن الكعك المحلى مع الجبن القابل للدهن والروب (كلا الوجبتين تحتويان على كمية الحريرات نفسها). وتبين انه عندما تناولت النساء فطور البيض بدلا من الكعك، تناولن كمية 164 حريرة اقل على الغداء، وحوالي 400 حريرة اقل على مدار 24 ساعة، والتخلص من هذه الكمية يوميا يمكنك من خسارة 19 كلغ سنويا.
الألبان قليلة الدسم: حاولي تناول ثلاث وجبات منها على الاقل يوميا، فقد اظهرت دراسة اجريت في جامعة تينيسي ان الاشخاص الذين اتبعوا حمية غنية بمنتجات الالبان لمدة ستة اشهر، خسروا ضعف ما خسره نظراؤهم (تقريبا 12 كلغ) الذين لم يتناولوا منتجات الالبان، وخسروا من الدهون التي تحيط بالمعدة اكثر ايضا. ويعتقد الباحثون ان منتجات الالبان تنشط عملية حرق الدهون.
الاطعمة الغنية بالألياف:
الفاصوليا والعدس والخضار وحبوب الافطار الكاملة والخبز تستغرق وقتا اطول للهضم، وبالتالي تجعلك تشعرين بالشبع لمدة اطول، وقد قام الباحثون في جامعة هارفارد بتحليل دراسات عدة، ووجدوا ان المشاركين الذين تناولوا حبوبا كاملة انخفضت نسبة الانسولين لديهم. مما يعني انهم شعروا بالجوع بشكل اقل، تقول الدكتورة ماري الين كير بروفيسورة التغذية في جامعة مين: كما انها تستغرق وقتا اطول في المضغ، وهذا امر مهم لانه يعطي الجسم وقتا اطول لإرسال اشارات بالشبع.
السمك: فهو اكثر البروتينات اشباعا، حتى اكثر من لحم البقر، وجدت دراسة سويدية ان المشاركين الذين تناولوا السلمون على الغداء استهلكوا على العشاء حريرات اقل بنسبة 11% من الاشخاص الذين تناولوا لحم البقر في وجبة منتصف النهار (يحتوي كلا الصنفين على كمية الحريرات نفسها).
استرخي واخسري وزناًاذا كانت معدتك تكبر فربما يكون السبب في القلق، ترى الابحاث انه خلال اوقات التوتر الشديد فان الجسم يخزن الدهون في المنطقة البطنية. كما ان حالة التعب والعجلة هذه تزيد من مستويات الكورتيزول، المادة الكيميائية التي تحفز على الاكل المفطر، والاسوأ انه يمكن للتوتر الشديد ان يؤرق نومك، مما يسبب زيادة الوزن. ووجد الباحثون في جامعة كولومبيا الطبية ان الاشخاص الذين ناموا خمس ساعات في الليلة، كانوا اكثر عرضة للبدانة بنسبة 60% من اولئك الذين حظوا بسبع ساعات من النوم. واولئك الذين ناموا لمدة ست ساعات ما زالوا عرضة لمشكلات البدانة بنسبة 27%.
لا يمكنك التخلص من التوتر في حياتك كليا، لكنك تستطيعين ان تعيشي حياة اكثر هدوء من خلال تعلم الاسترخاء كلما طرأ لك امر يعكر صفوك، تقول اخصائية المعالجة اليزابيث سكوت، التي تقدم نصائح للتحكم بالتوتر على موقع About.com واليك بعضا منها:
تنفسي ببطء:من المستحيل فيزيولوجيا عدم الاسترخاء عند القيام بذلك لانه يخفض من ضربات القلب.
التوتر مرتفع، استرخي:شدي كل جزء من جسمك ثم استرخي بدءا من الرأس حتى القدمين. كما تساعد هذه التقنية على تركيز الانتباه (حتى تتخلصي من تشتت الافكار).
اضبطي موجة الراديو: اظهرت دراسة اجريت في جامعة لويزفيل الطبية ان الاستماع الى موسيقى مهدئة يمكن ان يساعد في تخفيف التوتر.
امسكي بورقة وقلم: تظهر الدراسات انه يمكن فهم المشاعر والتعلم منها بشكل افضل عندما يتم تدوينها. كما يمكن الاتصال بصديق «حيث يتم التحكم بالعواطف ومهارات الاتصال في الدماغ من جانبين مختلفين»، وتضيف سكوت «فعندما تتكلمين فان كلا الجزءين في الدماغ يعملان معا لمعالجة ما يضايقك».
استغلي كل لحظة: قومي بأي شيء لاسكات ذلك الصوت المستمر في ذهنك (كيف سأنجز كل العمل قبل غد؟ هل دفعت كل فواتير هذا الشهر؟ هل سنكون قادرين على اصلاح السيارة؟).
اغمري نفسك بنشاطات تساعد على الاسترخاء، مثل الخَبز او العمل في الحديقة او المشي، ولا تفكري في شيء غير جمالية ما يحيط بك في هذه اللحظة. فكلما زاد تركيزك، قل قلقك.
















قوام مشدود في عشر دقائق

Pictures%5C2008%5C03%5C07%5C4cc98f7b-8c68-445e-bf5e-86e4f44cb127_main.jpg


يمكنك التخلص من الدهون الزائدة حول منطقة البطون من دون القيام بتمرين معدة واحد، لا تصدقي ذلك؟ الحقائق مدهشة: على الرغم من ان تمارين المعدة تقوي المستقيم في المعدة (العضلة التي تمر من الاضلاع الى الحوض)، الا انها لا تتخلص من دهون المعدة الزائدة.
ويكمن الحل في الحصول على معدة مشدودة: من خلال تقوية عضلات المعدة المستعرضة. ولايجاد هذه العضلات، استلقي على الارض ووجهك للاعلى، واثني ركبتيك وقدماك مسطحتان. ضعي وسادة تحت رأسك وكتابا ثقيلا على معدتك. خذي زفيرا قويا وادفعي بالسرة في اتجاه العمود الفقري. فاذا وقع الكتاب فقد وجدت العضلات المطلوبة. وتستغرق هذه الحركات 10 دقائق فقط لاتمامها. ابدئي كل تمرين بدفع السرة في اتجاه العمود الفقري. ثم قومي بتنفيذ الحركات الواحدة تلو الاخرى، مكررة العملية بكاملها مرتين. والهدف هو القيام بهذه التمارين ثلاثة ايام في الاسبوع.

التمدد الجانبي
استلقي على جنبك الايمن وقدماك ممددتان على الجانب، والركبتان منحنيتان قليلا. ثم ضعي القدم اليسرى امام اليمنى. ضعي يدك اليمنى على الارض مباشرة تحت الكتفين واليسرى وراء الرأس. ارفعي ردفيك عن الارض حتى يشكل الجسم خطا قطريا (الصورة آ)، ثم اقبضي عضلات المعدة وارجحي المرفق الأيسر، حتى تصبح الذراع موازية للارض (الصورة ب). عودي الى نقطة البداية. كرري الحركة ست مرات قبل تبديل الجانبين.

رفع القدمين
اجلسي على الارض والركبتان منحنيتان والقدمان تلامسان البساط، ويجب وضع راحتي الكفين نحو الاسفل فوق الفخذين بإنشات قليلة. انحني نحو الخلف قليلا مع المحافظة على استقامة الظهر، ثم شدي عضلات المعدة وارفعي قدميك عن الارض (الصورة آ). دوري بالقسم العلوي من الجسم نحو اليسار والمسي الارض بجانب الورك الأيسر بكلتا يديك وانت تأرجحين الركبتين الى الطرف الأيمن (الصورة ب). عودي الى المركز. كرري هذه الحركة من 8 الى 10 مرات قبل تبديل الجانبين.

التمدد باستقامة استلقي ووجهك للاسفل، مستندة إلى ساعديك، ارفعي جذعك عن الارض حتى يشكل الجسم خطا مستقيما مدعوما بالساعدين واصابع القدمين. لا تنحني او تتدلي بجسدك. حافظي على هذه الوضعية لمدة 10 الى 20 ثانية.

الدحرجة نحو الاعلىاستلقي على ظهرك، وركبتاك مسحوبتان الى صدرك وممسكة بقصبة الساق بيديك (الصورة آ). خذي شهيقا، وشدي عضلات المعدة وتدحرجي الى وضعية الجلوس، متوازنة على عظم العصعص (الصورة ب). عودي الى نقطة البداية. كرري الحركة من 5 الى 10 مرات.

الدراجةاستلقي على ظهرك، والركبتان منحنيتان، واضعة يديك خلف رأسك (الصورة آ). مدي القدم اليمنى وانت تلوين القسم العلوي من جسمك نحو الركبة اليسرى (الصورة ب). ثم بدلي الجوانب، مادةً القدم اليسرى ولاويةً الجسم نحو الركبة اليمنى. كرريها 10 مرات.





21-12-2010, 11:33 PM
justice

 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


طبيب الأب عند الولادة.. خطر أم مكسب؟

• وجود الزوج اثناء الولادة هل يقوي علاقته بطفله؟
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
البعض يقول ان الزوج عندما يرى زوجته تلد فان حياتهما الحميمة قد انتهت، اما اخرون فعلى العكس يرون ان وجود الاب وقت الولادة يقوي العلاقة الزوجية ويقوي علاقة الاب بالطفل.
لكن ما هو واقع الحال؟ هل يكون من الافضل ان يشارك في عملية الولادة، ام من الافضل ان يستغني عن هذه التجربة؟
في السنوات الاخيرة، اصبح وجود الاب اثناء الولادة صيحة او موضة، النساء المشهورات وحتى العاديات يلدن بوجود ازواجهن، الازواج يتجهون الى صالات الولادة بصحبة كاميرا فيديو او الكاميرا العادية، لكن حتى الاطباء لم يتفقوا في مسألة ان كان وجود الاب مع الام التي تلد مكسبا للوالدين ام ان الامر يتعلق بصيحة غير نافعة او حتى خطرة، اذا ما هي اراء الرجال المؤيدين والمعارضين؟
لماذا نعم؟
المختصون الذين يؤيدون وجود الاب اثناء الولادة، يرون انه يعتبر مكسبا نفسيا للام وزوجها ايضا، فمثلا الدراسة التي تم نشرها في «جورنال اوف جينيكولوجي» تؤكد ان الاباء الذين اشتركوا في عملية الولادة، اصبحوا فيما بعد يهتمون بتربية الطفل اكثر واصبحت علاقتهم به اقوى.
كما ان الدعم اثناء عملية الولادة نفسها تعتبر مكسبا جيدا، انصار وجود الازواج اثناء عملية الولادة يشيرون الى ان المرأة في الماضي كانت تلد في المنزل بمساعدة المولدة (الداية) والتي كانت تعرفها، هي اذا لم تكن متوترة من المحيط المعقم الغريب، وطاقم المستشفى الاجنبي الذي لا تعرفه، ووجود الاب يمكن ان يقلل هذا التوتر، وبالاضافة الى ذلك فان الزوج يمنحها الدعم المعنوي، يشجعها وبذلك يكون للام شعور بالاطمئنان.
بالاضافة الى ذلك، يمكن للزوج ان يدلك الزوجة، وبذلك يساعدها على تحمل آلام المخاص بشكل افضل، يمكن ان يتابع الطلق على الجهاز وان ينبه الام الى اقتراب انتهائها، وبذلك سوف تسترخي بشكل افضل.
وردا على حجة معارضي وجود الزوج اثناء الولادة بأن مشهد عذاب الزوجة يكون مؤلما جدا بالنسبة لكثير من الازواج، لدرجة انه لا يمكن لهم تحمله، رد المؤيدون بالقول انه يمكن للزوج ان يغادر في اي لحظة، في كثير من الاحيان يكون الاب متواجدا فقط خلال فترة الولادة الاولى فقط، والتي يمكن ان تستغرق حتى عدة ساعات، في خلال هذه الفترة لا تكون حركة الام محدودة، ويمكن للزوج بذلك ان يساعدها في الاستعداد للولادة نفسها، في لحظة خروج المولود، يمكن للزوج ان يخرج ثم يعود بعد خروج المولود للعالم.
لماذا لا؟
مقابل المؤيدين لوجود الآباء عند الولادة، يوجد صف كامل من المعارضين حجتهم ان الولادة كانت على مدار آلاف السنين مسألة نسائية بحتة، فالرجال ليسوا معدين جينيا لتحمل مثل هذه المواقف، وليس فقط انهم غير قادرين على مساعدة المرأة بأي شكل لكن يمكن ايضا ان تسبب لهم هذه التجربة صدمة.
فبينما تسبب الولادة تغيرات هرمونية شديدة لدى المرأة، فالرجل لا يعرف ماذا يفعل وكذلك يرى بعض علماء النفس، بان الزوج يشعر بأنه غير مفيد، ويؤنبه الشعور بأنه لا يعرف ولا يستطيع ان يساعد زوجته بأي شكل.
وكذلك يعلق بعض الخبراء على حالة كون الولادة نهاية الحياة الجنسية بين الزوجين، ان منظر الدم والالم، يمكن ان يكون فظيعا لدرجة بانه لا يقوى على اكمال الحياة الجنسية مع زوجته، حتى انه نتيجة وجود الازواج عند الولادة يمكن ان يصيبهم نوع من الاكتئاب وهو نتيجة التعايش مع التوتر والذي يمكن ايضا ان يكون مصحوبا باضطرابات نفسية.






كم نحتاج من النوم؟

Pictures%5C2008%5C03%5C09%5Cf39fface-6c84-4806-ad4f-057a0ac5e627_main.jpg


هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
القدر الكافي من النوم مهم لعمل الجسد الطبيعي، وإذا لم ننم بالشكل الكافي، فإننا لا ننجز في العمل، وتكون طاقتنا قليلة، ونتثاءب باستمرار، وتصبح الحاجة للنوم هي أولويتنا.
وكمية النوم التي يحتاجها كل شخص تعتمد على عدة عوامل بما فيها العمر، فمثلا الاطفال الرضع يحتاجون إلى 16 ساعة من النوم، بينما من هم في عمر المراهقة يحتاجون إلى حوالي 9 ساعات. وبالنسبة لاغلب البالغين يكون النوم 7 – 8 ساعات كافيا، لكن يمكن ان يكتفي بعضهم بـ 5 ساعات من النوم، او على العكس هناك آخرون يستطيعون النوم حتى 10 ساعات يوميا، النساء في أول 3 أشهر من الحمل، ايضا يحتجن الى قدر أكبر من النوم، كذلك تعتمد مدة النوم على إن كان الشخص قد عانى من نقص في النوم في اليوم السابق، جسدنا غير قادر على التأقلم مع نقص كمية النوم. فإذا نحن نتعود على نقص النوم، فإن باقي وظائف جسدنا تكون ضعيفة يبدو أنه مع التقدم في السن، لاينام الناس بذلك العمق ولا كل تلك المدة، على الرغم من أنهم يحتاجون الى كمية النوم نفسها التي كانوا يحتاجونها في مرحلة البلوغ، وتقريبا فإن نصف من هم في عمر 65 وما فوق، لديهم مشاكل في النوم، مثل الأرق (عندما لا يستطيع الشخص ان ينام لفترة طويلة، ويستيقظ خلال الليل). كذلك قد تختفي مراحل النوم العميق عند الكبار في السن. هذه التغيرات تكون عادة ناتجة عن التقدم في العمر، لكن يمكن أيضا ان يكون سببها بعض المشاكل الصحية.
الخبراء يقولون، انه اذا احسسنا بالنعاس أو الارهاق خلال النهار، او شعرنا برغبة في النوم خلال شيء ممل، فهو ناتج عن قلة النوم.
فترات نوم قصيرة، هي مراحل نوم قصيرة جدا عند الشخص الذي يكون عادة مستيقظا تماما، هي نتيجة أخرى لقلة النوم، في كثير من الاحيان، الناس لا يعرفون حتى أنهم ناموا هذه الفترة القصيرة.
أثبتت الكثير من الدراسات أن الشخص الذي لم يحصل على كمية نوم كافية، يشكل خطورة اكبر وهو خلف مقود السيارة، من الشخص الذي تناول الكحول او المواد المخدرة، وكذلك فإن قلة النوم ترفع من مفعول الكحول.
الكافيين والمواد المنبهة الاخرى، لا يمكن ان تمنع نتائج قلة النوم. اذا ان لم تستطيعوا البقاء نشطين ومركزين، ولم تتمكنوا من التوقف عن التثاؤب، فاذهبوا لأخذ قسط من النوم ولو قصيرا.



22-12-2010, 12:05 AM
justice
 
التعديل الأخير:
أعلى