> تبي أعلمك شنو معنى هالأقولات .. - انت إكتب الكلمة عدل أول و بعدين علمني

ما أصل ومعنى المثل القائل: "أشبه من الماء بالماء"؟


سؤال الزائر: ما أصل ومعنى المثل القائل: "أشبه من الماء بالماء"؟
قالوا: إن أول من قال ذلك أعرابي ذكر رجلاً فقال: والله لولا شواربه المحيطة بفمه ما دعته أمه باسمه، ولهو أشبه بالنساء من الماء بالماء. فذهبت مثلاً.


http://www.thaqafaonline.com/2012/07/blog-post_1235.html

 
التعديل الأخير:
ما أصل مقولة "كلمة حق يراد بها باطل"؟



سؤال الزائر: ما أصل مقولة "كلمة حق يراد بها باطل"؟قالها علي بن ابي طالب رضي الله عنه في الخوارج لأنهم لم يرضوا بالتحكيم وانما قالوا (لا حكـــــــم إلا لله) فالآيه حق وهم على باطل.

http://www.thaqafaonline.com/2012/07/blog-post_6759.html

 
التعديل الأخير:
ما أصل مقولة "البساط أحمدي"؟
3:30 ص

سؤال الزائر: ما أصل مقولة "البساط أحمدي"؟
منشأ هذا المثل كما ذكرت بعض المصادر المهتمة بالأمثال العامية أنه كان لأحمد البدوي بساط، و طبقا للرواية فإن هذا البساط يسع كل من جلس عليه خمسة أو عشرة أو أكثر.

استخدم هذا المثل في البداية للإشارة أن ما هو موجود يكفي للموجودين, ثم اتسعت دائرة استعمال هذا المثل حيث بات يشير إلى البساطة و الابتعاد عن التكلف.

http://www.thaqafaonline.com/2012/07/blog-post_9092.html
 
التعديل الأخير:
ما قصة المثل القائل: "أجناؤها أبناؤها"؟

سؤال الزائر: ما قصة المثل القائل: "أجناؤها أبناؤها"؟
الأجناء هم الجناة. والأبناء البناة. والواحد جان وبان.وهذا جمع عزيز في الكلام أن يجمع فاعل على أفعال.
واصل المثل أن ملكاً من ملوك اليمن غزا وخلف بنتاً، وإن ابنته أحدثت بعده بنياناً قد كان أبوها يكرهه، وإنما فعلت ذلك برأي قوم من أهل مملكته أشاروا عليها، وزينوه عندها.
فلما قدم الملك وأخبر بمشورة أولئك ورأيهم أمرهم بأعيانهم أن يهدموه وقال عند ذلك: أجناؤها ابناؤها فذهبت مثلاً. يضرب في سوء المشورة والرأي. وللرجل يعمل الشيء بغير روية ثم يحتاج إلى نقض ما عمل وإفساده. ومعنى المثل أن الذين جنوا على هذه الدار بالهدم هم الذين عمروها بالبناء.



http://www.thaqafaonline.com/2012/06/blog-post_705.html
 
التعديل الأخير:
ما أصل ومعنى المثل القائل: "أحبب حبيبك هوناً ما"؟


سؤال الزائر: ما أصل ومعنى المثل القائل: "أحبب حبيبك هوناً ما"؟

أي، أحببه حباً هوناً، أي سهلاً يسيراً. وما، تأكيد. ويجوز أن يكون للإبهام، أي حباً مبهما لا يكثر ولا يظهر، كما تقول: أعطني شيئاً ما، أي شيئاً يقع عليه اسم العطاء، وأن كان قليلاً. والمعنى: لا تطلعه على جميع أسرارك فلعله يتغير يوماً عن مودتك.
الأصل : رواية عن النبي عليه الصلاة والسلام جاء فيها "أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما، وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما."، لكنها رواية اختلف العلماء حولها فمنهم من قال إنه حسن وأخرون قالوا ضعيف وموضوع... ولكن نشدد على أن سبب الانتشار هو الحديث مهما كان درجة صحته.
أما تاريخياً فأول ما ورد النص المقارب له جاء في : قول النمر بن تولب:

أحبب حبيبـك حـبـاً رويداً فقد لا يعولك أن تصرمـا
وابغض بغيضك بغضاً رويداً إذا أنت حاولت أن تحكمـا
ويروى: فليس يعولك، أي فليس يغلبك ويفوتك صرمه. وقوله: أن تحكما أي أن تكون حكيماً. والغرض من جميع هذا كله النهي عن الإفراط في الحب والبغض والأمر بالاعتدال في المعنيين.


http://www.thaqafaonline.com/2012/06/blog-post_5459.html


 
التعديل الأخير:
ما أصل المثل القائل: "حين تقلين تدرين"؟


سؤال الزائر: ما أصل المثل القائل: "حين تقلين تدرين"؟
أصل هذا أن رجلاً دخل إلى "بائعة هوى"، وتمتع بها، وأعطاها جدرها، وسرق مقلى لها، فلما أراد الانصراف قالت له: قد غبنتك لأني كنت إلى ذلك العمل أحوج منك، وأخذت دراهمك فقال لها: حين تقلين تدرين. يضرب للمغبون يظن أنه الغابن غيره.



http://www.thaqafaonline.com/2012/06/blog-post_3631.html
 
التعديل الأخير:
ما قصة المثل القائل "إن وراء الأكمة ما وراءها"؟
3:30 ص

سؤال الزائر: ما أصل المثل القائل "إن وراء الأكمة ما وراءها"؟
أصله أن أمة واعدت صديقها أن تأتيه وراء الأكمة إذا فرغت من مهنة أهليها ليلاً فشغلوها عن الإنجاز بما يأمرونها من العمل فقالت حين غلبها الشوق حبستموني وإن وراء الأكمة ما وراءها يضرب لمن يفشي على نفسه أمراً مستوراً.

http://www.thaqafaonline.com/2012/06/blog-post_3372.html

 
عودة
أعلى