> تبي أعلمك شنو معنى هالأقولات .. - انت إكتب الكلمة عدل أول و بعدين علمني

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
مصطلحات و عبارات كثيرة نسمعها ...
لا
و نرددها بدون ما نعرف ماذا تعني بدقة

و متى نستخدمها


فليش ما نبحث عنها مادام الباشا جوجل وفر لنا امكانية البحث عن أي شي
حتى اني امس نويت أساله عن مفتاح باب الصالة ضايع .. عيزت و آنا أدوره ماني لاقيه

و في البحث إفادة ثقافية و معلوماتية متنوعة

يعني مثلا لما يقولون " و عند جهينه الخبر اليقين "
فهل هي مثلا بنت الجيران و عندها قعدة شاي الضحى و تيمع سوالف الحريم
أو
أنها تكت الفال و تشوف البخت و تنجم في بداية كل سنة
ولا يمكن إنها كانت مذيعة أخبار و عندها الخبر اليقين
و يمكن - بعد ما دام إحنا في في عصر التقنيات -
يمكن عندها وكالة جهينة نيوز ..و دز مسجات


" بس اللي حيرني
و اللي سهرني
و اللي فاتني في حال ...:cool: "
هو
...هل كان في ذاك الوقت اللي عاشت فيه جهينة إنترنت :eek:
لإن مومعقولة إدز مسجات على ظهور الخيول أو مشي على الاقدام ...;)
نعال أم أصبع جلد الماعز ... و جربك جربك........... :rolleyes:



:)







----


جهينة عصر الانترنت

--

justice
13-09-2012, 05:11 AM



الصورة من
fashion.azyya.com
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

post_old.gif
27-09-2012, 01:41 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز


شنو معنى لا يشق له غبار
يعني محد يقدر يشق غباره
و الغبار ينشق....؟
هاه....
الغبار ينشق ؟
هاه..........


---------------------------




سؤال : لماذا نستخدم كلمة لا يشق له غبار؟

جواب : أصل هذه الكلمة في التاريخ العربي القديم وكانت تستخدم للفارس الذي لا يستطيع أحد أن يسبقه ويشق غبار فرسه ، وهي كلمة تستخدم الآن على الشخص المتفوق على من هم حوله.





==========


المعلومات و الصورة
منقولة من http://www.thaqafaonline.com/2010/10...post_4713.html

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

post_old.gif
29-10-2012, 12:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

ما معنى المثل القائل :


" اختلط الحابل بالنابل"؟






هذا المثل أصله في حالة الحرب حيث أن الحابل هو من يمسك حبل الناقة او الجواد
و
النابل هو من يرمي بالنبال فقبل المعركة يكون كل واحد منهما واضح دوره ومنظره وعند بدء المعركة يختلط الحابل بالنابل.


ولهذا يضرب هذا المثل عند اختلاط الأمور.


alccerquibiren3.jpg


---
المصدر
http://www.thaqafaonline.com/2012/08...post_3354.html
الصورة
idelouali.blogspot.com

 
عدد من شاهدوا الموضوع في الموقع القديم 823
 
التعديل الأخير:
قصة ظريفة : البخيل ابن البخيل!
3:30 ص



قصة ظريفة : البخيل ابن البخيل!:

يحكى أن أحدهم نزل ضيفاً على صديق له من البخلاء
وما أن وصل الضيف حتى نادى مضيفه إبنه وقال له :
يا ولدي عندنا ضيف عزيز فاذهب واشترِ لنا نصف كيلوجرام من أحسن لحم.
ذهب الولد وبعد مدة عاد ولم يشترِ شيئاً ، فسأله أبوه : أين اللحم؟
فقال الولد: ذهبت إلى الجزار وقلت له : أعطنا أحسن ما عندك من لحم.
فقال الجزار: سأعطيك لحماً كأنه الزبد.
قلت لنفسي إذا كان كذلك فلماذا لا أشتري الزبد بدل اللحم.
فذهبت إلى البقال وقلت له: أعطنا أحسن ما عندك من الزبد.
فقال: أعطيك زبداً كأنه الدبس.
فقلت: إذا كان الأمر كذلك فالأفضل أن أشتري الدبس.
فذهبت إلى بائع الدبس وقلت : أعطنا أحسن ما عندك من الدبس.
فقال الرجل: أعطيك "دبساً" كأنه الماء الصافي.
فقلت لنفسي: إذا كان الأمر كذلك ، فعندنا ماء صافِ في البيت .
وهكذا عدت دو أن أشتري شيئاً ، قال الأب : يالك من صبي شاطر ،
ولكن فاتك شيئ ، لقد استهلكت حذاءك بالجري من دكانٍ إلى دكان .
فأجاب الأبن: " لا يا أبي.. أنا لبست حذاء الضيف"!
هذه المعلومة برعاية عصير سيرين

http://www.thaqafaonline.com/2012/12/blog-post_1032.html

 
التعديل الأخير:
قصة مثل : إن الذي يمدُّ رجله، لا يمد يده
3:30 ص


إن الذي يمدُّ رجله، لا يمد يده:
دخل جبار الشام إبراهيم باشا بن محمد علي حاكم مصر المسجد الأموي في وقتٍ كان فيه عالم الشام الشيخ سعيد الحلبي يلقي درسًا في المصلين. ومرَّ إبراهيم باشا من جانب الشيخ، وكان مادًّا رجله فلم يحركها، ولم يبدِّل جلسته. فاستاء إبراهيم باشا، واغتاظ غيظًا شديدًا، وخرج من المسجد، وقد أضمر في نفسه شرًّا بالشيخ.

وما أن وصل قصره حتى حف به المنافقون من كل جانب، يزينون له الفتك بالشيخ الذي تحدى جبروته وسلطانه، وما زالوا يؤلبونه حتى أمر بإحضار الشيخ مكبلا بالسلاسل.

وما كاد الجند يتحركون لجلب الشيخ، حتى عاد إبراهيم باشا فغيَّر رأيه، فقد كان يعلم أن أي إساءة للشيخ ستفتح له أبوابًا من المشاكل لا قِبل له بإغلاقها.

وهداه تفكيره إلى طريقة أخرى ينتقم بها من الشيخ، طريقة الإغراء بالمال، فإذا قَبِله الشيخ فكأنه يضرب عصفورين بحجر واحد، يضمن ولاءه، ويسقط هيبته في نفوس المسلمين، فلا يبقى له تأثير عليهم.
وأسرع إبراهيم باشا فأرسل إلى الشيخ ألف ليرة ذهبية، وهو مبلغ يسيل له اللعاب في تلك الأيام، وطلب من وزيره أن يعطي المال للشيخ على مرأى ومسمع من تلامذته ومريديه.

وانطلق الوزير بالمال إلى المسجد، واقترب من الشيخ وهو يلقي درسه، فألقى السلام، وقال للشيخ بصوت عالٍ سمعه كل من حول الشيخ: هذه ألف ليرة ذهبية، يرى مولانا الباشا أن تستعين بها على أمرك.

فَنَظَر الشيخ نظرة إشفاق نحو الوزير، وقال له بهدوء وسكينة: يا بُنَيّ، عُدْ بنقود سيدك وردها إليه، وقُلْ له: إن الذي يمدُّ رجله، لا يمد يده.
هذه المعلومة برعاية مشروب الطاقة XMix

http://www.thaqafaonline.com/2012/11/blog-post_9116.html









قصص الأمثال... اضغط هنا
 
التعديل الأخير:
معنى جدل بيزنطي .. القصة التي لا يعرفها كثيرون
3:30 ص


الجدل او النقاش البيزنطي هو أن يتناقش الطرفان دون أن يُقنع أحدهما الآخر، أو دون أن يتنازل الآخر عن وجهة نظره، سلبية كانت أم إيجايبة، وهذا ما قد يؤدي إلى اختلال في التوازن الفكري لدى أحد الطرفين، أو ربما كلاهما..

أما السند التاريخي لهذا المثل فهو حينما حاصر السلطان العثماني الكبير محمد الثاني (المشهور بمحمد الفاتح) القسطنطينية (الامبراطورية البيزنطية أو الامبراطورية الرومانية الشرقية) هذه المدينة الأسطورية التي صمدت في وجه كل أعداءها على مدى 11 قرن أي 1100 سنة تقريبا، ها هي على وشك الوقوع في يد السلطان العثماني، ماذا فعل البيزنطيون ازاء هذا الحصار القوي على مدينتهم وعاصمة مملكتهم ؟..
لقد استمروا في مناقشة خلافاتهم الدينية وبينما كانت قذائف محمد الفاتح تدك اسوار القسطنطينية، كان البيزنطيين يكفرون بعضهم البعض !.. وكان الامبراطور قسطنطين الحادي عشر يحاول تهدئتهم وتوحيدهم للتصدي للسلطان ولكن بلاجدوى !..
حتى أن الامبراطور قد بكى وهو يرجو كلا الطرفين للكف عن نقاشاتهم التي أودت بالقسطنطينية، وقد قاتل الامبراطور قسطنطين بشجاعة إلى أن قتل ووقعت القسطنطينية في يد محمد الثاني الذي أصبح يعرف بالفاتح بعد فتحه للقسطنطينية وكان ذلك سنة 1453 م.. تم افتتاح القسطنطينية سنة 330 م وافتتحها الامبراطور الكبير قسطنطين الأول، وسقطت سنة 1453 على عهد الامبراطور قسطنطين الحادي عشر.


http://www.thaqafaonline.com/2012/11/blog-post_9116.html
 
التعديل الأخير:
قصة نسر لقمان...الرجل الذي عاش 3500 سنة.!
3:30 ص


«وكان لقمان بن عاد يدعو ربه قبل كل صلاةٍ ويقول (ﻓﻲ دعائه): اللهم يا رب البحار الخضرْ/ والأرض ذات النبت بعدَ القطرْ/ أسألكَ عمراً فوقَ كل عمر).


فلقمان (وفق الحكاية) رجلٌ مؤمن، وهو يريد من الله أن يعطيه عمراً أطولَ من عمر أي إنسانٍ آخر، إنه يريد حياةً ممتدة، وذات يوم سمع لقمان هاتفاً أو منادياً يقول له من دون أن يراه: قد أجيبَت دعوتكَ وأعطيتَ سؤالكَ ولا سبيلَ ﺇﻟﻰ الخلود، واختر إن شئتَ بقاءَ سبع بقراتٍ عفْر، ﻓﻲ جبل وَعْرْ، لا يَمسَسْهن ذعر.


وإن شئْتَ بقاءَ سبع نواياتٍ من تَمر، مستَودعاتٍ ﻓﻲ صخر، لا يَمسَسْهن نَدى ولا قَطرْ.


وإن شئْتَ بقاءَ سبعة نسورٍ كلما هَلَكَ نسرٌ عَقَبَ بَعدَه نَسر.


وجَدَ لقمان نفسَه أمامَ خيارات ثلاثة ﻓﻲ البقاء، بقاء سبع بقرات (وحش) معتصمة بالجبل الوَعر، أو بقاء سبع نواياتٍ من التمر بعيدة من أسباب التلف، أو بقاء النسور السبعة المتتالية. وهذا الخيار الأخير هو الذي فضله لقمان. لأن النسر طائرٌ معمرٌ وفق الوجدان العربي، ... ﻭبهذا الاختيار ربطَ لقمان بقاءَه بحياة النسور السبعة التي أعْطيَ عمرها، وصارت القصة تدعى : قصة (لقمان والنسور السبعة).


وتسرد القصه احداث حياة النسور السبعه ،فتجعل كل نسرٍ يعيش خمسمئة عام، وتَمضي السنون متتابعة، ومع النسر السادس يصبح عمر لقمان ثلاثة آلاف عام، ﺛﻢ يموت هذا النسر، ويظل النسر الأخير الذي تطلق عليه القصة اسمَ (لبَد):


تتوقف عند النسر الأخير (لبَد) لأنه الخيط الأخير من عمر لقمان ﻓﻲ الحياة، ويَمتد العمر بلقمانَ أطول وأطول، حتى بلغ عمر النسر الأخير المسمى (لبد) ألف عام، أي أنه عاش عمراً مضاعفاً عن النسور الستة التي سبقته، ويصبح عمر لقمان (أربعة آلاف عام)، وعندما دنى اجله وحس لقمان بدبيب الموت، أراد أن ينهضَ فضربت عروق ظهره، ﻭﻟﻢ يكن قبل يشتكي شيئاً منها، فقال معبراً عن هذه اللحظة القاسية:

يالَ قومي نَـعى إلَي بموتي *** اختلاف النسا وحبل الوتين



وتسرد الحكاية المشهد الأخير ﻓﻲ حياة لقمان بن عاد، وهو ينظر ﺇﻟﻰ نَسْره الأخير « لبَدْ « آخر النسور وأطولها عمراً، فيلاحظ أن النسور جميعها طارت، أما نسره فقد بقي ﻓﻲ مكانه ﻭﻟﻢ يَطيرْ، لقد عجز عن الطيران، ففوجئ لقمان وبوغتَ بعجز نَسْره، لأنه فهم معنى هذا العجز : لأنه يعني أن لقمانَ نفسه صار عاجزاً عن الاستمرار ﻓﻲ الحياة، أخذ لقمان نسرَه بين يديه، وبدأ يشده، وينفضه ﺛﻢ يهزه بكل ما تبقى فيه من قوة، و يحثه على الطيران، لكن (لبَد) خذل صاحبه، وتطاير ريشه يميناً ويساراً، تناثر ﻓﻲ المكان مثل ريش قديم... فكان هذا نذير شؤم وإعلاناً مفاجئاً عن انقضاء العمر، واقتراب « الحياة من التوقف «. وهكذا أيقن «لقمان» أن عمره قد نفد وأن الموتَ قادمٌ لا محالة.
هذه المعلومة برعاية مشروب الطاقة XMix

http://www.thaqafaonline.com/2012/10/3500.html
 
التعديل الأخير:
ما معنى وقصة المثل القائل: سكت الفاً ونطق خَلْفاً.





يضرب هذا المثل للرجل الذي يطيل الصمت ثم يتكلم بالخطأ، والخلف بمعنى الرديء من القول. وكان للأحنف بن قيس جليس طويل الصمت، فاستنطقه يوما، فرد عليه قائلاً: يا أبا بحر اتقدر أن تمشي على شُرَف المسجد. فقال الأحنف سكت الفاً ونطق خَلْفاً.






http://www.thaqafaonline.com/2012/11/blog-post_9116.html

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ما معنى وقصة المثل القائل: أساء سمعاً فأساء جَابةً





يضرب هذا المثل للرجل الذي يخطئ السمع فيسيء الإجابة، والجابة اسم مثل الطاعة والطاقة. والجابة بمعنى الإجابة.

قالوا: المثل لسهيل بن عمرو وكان له ابن ليس بذكي فرآه شخص فسأله: أين أَمُّك؟ أي قصدك. فظن أنه يسأله عن أمه.. والدته، فقال: ذهبت تطحن، فقال سهيل: أساء سمعاً فأساء جابة. فذهبت مثلا.




http://www.thaqafaonline.com/2012/11/blog-post_9116.html
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ما أصل ومعنى المثل "بعد خراب البصرة"؟
3:30 ص



سيطر علي بن محمد على البصرة (255 ـ 270هـ) وامتد نفوذه الى رقعة واسعة تشمل الأهواز ومنطقة ميسان الحالية وذي قار الى حد واسط والمناطق المحيطة بها ، ، وكان شديدا مع اعدائه الى حد التطرف وعامل أسرى الحرب معاملة الرقيق، ووعد أتباعه بأنه سيملكهم المنازل والعبيد، اي تحوليهم من أرقاء إلى ملاك للعبيد. وهذا التناقض يفرغ الحركة من أية صبغة عقائدية، ويجعلها مجرد حركة مسلحة ضد النظام ، كما يجعل من قائدها رجلاً مغامرًا طموحًا إلى السلطة حتى باساليب غير واقعية وغير مقبولة الى حد انه بدأ يهدد بغداد،

هنا شعر الخليفة المعتمد احمد بن المتوكل (256 – 279 هـ ) بخطر حركة الزنج فعهد المعتمد إلى أخيه الموفق طلحة بن المتوكل بمحاربة الزنج ؛ فاصطدم مرارا بهم في عدة واقعات , ولكنه في احدى السنوات وردته اخبار عن تمرد في بلاد فارس فترك الموفق البصرة وتوجه بجيشه الى ايران ، فانتهز علي بن محمد الفرصة واعاد سيطرته الكاملة على البصرة وضواحيها ، واطلق لجماعته من الزنج العنان يستولون على ما يشاءون من املاك ونساء الاثرياء ووجهاء المدينة حتى عم الخراب !

عندها عاد الموفق بجيشه من ايران ودارت معارك عظمى بينه وبين جماعة الزنج انتهت باندحارهم ومقتل زعيمهم علي بن محمد واستسلم من بقى من أتباعه!

يقول السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء ( ولما قتل هذا الخبيث دخلوا برأسه بغداد على رمح وعملت قباب الزينة وضج الناس بالدعاء للموفق ومدحه الشعراء وكان يوما مشهودا ... بالقضاء على حركة الزنج )

وأُسْدِلَ الستار على هذه الحركة التي قضَّت مضاجع الخلافة العباسية، وكلفتها الكثير من الجهد والأموال والأرواح ولكن الناس قالت : نصر بعد خراب البصرة !!

فذهبت مثلا .


http://www.thaqafaonline.com/2012/10/blog-post_1482.html
 
التعديل الأخير:
ما قصة المثل القائل: "بعد خراب مالطا"؟




تبدأ قصة خراب مالطا عندما إحتل الجيش الفرنسي بقيادة نابليون بونابرت جزيرة مالطا عام 1798م ورغم قصر مدة الإحتلال الفرنسي لها والذي إستمرعامين فقط إلا أنهم تركوها خرابًا بعد أن سرقوها ونهبوها ودمروا قصورها وكنائسها وأجبروا سكانها على الهرب بـِ حياتهم إلى جزيرة صقلية، وعاد أهلها بعد أن حررها الإنجليز عام 1800م تحت قيادة السير إلكساندربال ولكن بعد خرابها أي "بعد خراب مالطا"

تكرر ذلك أيام الحرب العالمية الثانية عندما كانت الجزيرة تحت الإحتلال الإنجليزى حيث أمطرها الألمان والطليان بقنابل دمرت كل شيْ تقريبًا عليها وأضطر سكانها إلى الهرب مرة أخرى إلى جزيرة صقلية ، ثم عادوا بعد نهاية الحرب،،، ولكن "بعد خراب مالطا أيضا"..!!!




http://www.thaqafaonline.com/2012/10/blog-post_6309.html
 
التعديل الأخير:
ما معنى المثل القائل: " اختلط الحابل بالنابل"؟




هذا المثل أصله في حالة الحرب حيث أن الحابل هو من يمسك حبل الناقة او الجواد والنابل هو من يرمي بالنبال فقبل المعركة يكون كل واحد منهما واضح دوره ومنظره وعند بدء المعركة يختلط الحابل بالنابل. ولهذا يضرب هذا المثل عند اختلاط الأمور.
ما معنى المثل القائل: "بَنَانُ كَفِّ لَيْسَ فِيهَا سَاعِدٌ"
ما معنى المثل القائل: "اتسع الفتق على الراتق"؟
ما معنى قولنا: "فلان لا اصل له ولا فصل"؟

http://www.thaqafaonline.com/2012/08/blog-post_3354.html
 
التعديل الأخير:
ما معنى المثل القائل: "لكل ساقطة لاقطة"




الساقطة: الكلمة يسقط بها الإنسان أي لكل كلمة يخطئ فيها الإنسان من يتحفظها فيحملها عليه، واللاقطة بمعنى المبالغة (ويضرب هذا المثل في التحفظ عند النطق).

تابعنا على الفيسبوك:

http://www.thaqafaonline.com/2012/08/blog-post_3421.html
 
التعديل الأخير:
نما معى المثل القائل: "بَنَانُ كَفِّ لَيْسَ فِيهَا سَاعِدٌ"
3:02 ص


بَنَانُ كَفِّ لَيْسَ فِيهَا سَاعِدٌ
يضرب هذا المثل لمن له هِمَّة وطموح، ولكن لا مَقْدِرَةَ له على بلوغ ما في نفسه، كناية عن العجز.


http://www.thaqafaonline.com/2012/08/blog-post_5996.html



 
التعديل الأخير:
ما معنى المثل القائل: "اتسع الفتق على الراتق"؟
3:30 ص


معناه زاد الفساد والعطب الى درجة كبيرة, لايجدى معها أى أصلاح. ويضرب هذا المثل لما يتجاوز فساده كل حد, ويقال المثل بصيغة أخرى: أيسع الخرق على الراقع؟



http://www.thaqafaonline.com/2012/08/blog-post_2007.html
 
التعديل الأخير:
ما معنى قولنا: "فلان لا اصل له ولا فصل"؟





سؤال الزائر: ما معنى قولنا: "فلان لا اصل له ولا فصل"؟
الاصل هو الحسب والنسب والفصل اللسان والنطق اي الفصاحة والبلاغة .

والمقصود أنه لا أصل له ولا لهجة أو لغة واضحة تكشف من أي المناطق جاء.

لمزيد من قصص الأمثال ومعناها ... اضغط هنا

http://www.thaqafaonline.com/2012/08/blog-post_6978.html
 
التعديل الأخير:
ما معنى وأصل المثل القائل: "إن الجبان حتفه من فوقه"؟





سؤال الزائر: ما معنى وأصل المثل القائل: "إن الجبان حتفه من فوقه"؟


الحتف الهلاك ولا يبنى منه فعل وخص هذه الجهة لأن التحرز مما ينزل من السماء غير ممكن. يشير إلى أن الحتف إلى الجبان أسرع منه إلى الشجاع لأنه يأتيه من حيث لا مدفع له. قال ابن الكلبي: أول من قاله عمرو بن أمامة في شعر له وكانت مراد قتلته فقال هذا الشعر عند ذلك وهو قوله:
لقد حسوت الموت قبل ذوقه إن الجبان حتفه من فوقـه
كل امرئ مقاتل عن طوقه والثور يحمي أنفه بروقـه
يضرب في قلة نفع الحذر من القدر. وقوله حسوت الموت قبل ذوقه الذوق مقدمة الحسو فهو يقول قد وطنت نفسي على الموت فكأني بتوطين القلب عليه كمن لقيه صراحاً.


http://www.thaqafaonline.com/2012/07/blog-post_6983.html


 
التعديل الأخير:
ما أصل ومعنى المثل القائل: "ذكرني فوك حماري أهلي"؟



سؤال الزائر: ما معنى المثل القائل "زر غباً تزدد حباً"؟

أول من قال ذلك معاذ بن صرم الخزاعي، وكانت أمه من عك، وكان فارس خزاعة، وكان يكثر زيارة أخواله. قال: فاستعار منهم فرساً وأتى قومه فقال له رجل يقال له جحيش بن سودة، وكان له عدو: أتسابقني على أن من سبق صاحبه أخذ فرسه. فسابقه فسبق معاذ وأخذ فرس جحيش وأراد أن يغتظه فطعن أيطل الفرس بالسيف فسقط فقال جحيش: لا أم لك قتلت فرساً خيراً منك ومن والديك. فرفع معاذ السيف فضرب مفرقه فقتله، ثم لحق بأخواله وبلغ الحي ما صنع، فركب أخ لجحيش وابن عم له فلحقاه فشد على أحدهما فطعنه فقتله، وشد على الأخر فضربه بالسيف فقتله.

فأقام في أخواله زماناً، ثم إنه خرج مع بني أخواله في جماعة من فتيانهم يتصيدون، فحمل معاذ على عير، فلحقه ابن خال له يقال له الغضبان فقال: خل عن العير. فقال: لا، ولا نعمت عين. فقال له الغضبان: إما والله لو كان فيك خير لما تركت قومك. فقال معاذ: زر غباً تزدد حباً. فأرسلها مثلاً. ثم أتى قومه، فأراد أهل المقتول قتله فقال لهم قومه: لا تقتلوا فارسكم وإن ظلم. فقبلوا منه الدية. ومن هذا المثل قال الشاعر:
إذا شئت أن تقلى فزر متواتـراً وإن شئت أن تزداد حباً فزر غبا

http://www.thaqafaonline.com/2012/07/blog-post_1143.html


 
التعديل الأخير:
ما أصل ومعنى المثل القائل: "ذكرني فوك حماري أهلي"؟


سؤال الزائر: ما أصل ومعنى المثل القائل: "ذكرني فوك حماري أهلي"؟

أصله أن رجلاً خرج يطلب حمارين ضلا له فرأى امرأة متنقبة فأعجبته حتى نسي الحمارين، فلم يزل يطلب إليها حتى سفرت له فإذا هي فوهاء، فحين رأى أسنانها ذكر الحمارين فقال: ذكرني فوك حماري أهلي. وأنشأ يقول:
ليت النقاب على النساء محرم كيلا تغر قبيحة إنـسـانـاً

http://www.thaqafaonline.com/2012/07/blog-post_5742.html


 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى