بنك الكويت الوطني من السوالف الى العالميه *** * ***

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-04-2011, 10:00 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,836

icon1.gif

24/04/2011


للربع الثاني على التوالي صندوق «الوطني» للأسهم القطرية في المركز الأول بين الصناديق القطرية كافة

Pictures%5C2011%5C04%5C24%5C46b4f39d-6a99-4f55-bbd9-c9f48976624c_main.jpg
نبيل معروف
جاء صندوق الوطني للأسهم القطرية، الذي تديره شركة الوطني للاستثمارNBK Capital ، في المركز الأول للصناديق القطرية، للربع الثاني على التوالي، وفقاً للتصنيف الأخير لموقع زاوية، المصدر الرئيسي للمعلومات المالية في الشرق الأوسط. وقد حقق الصندوق %32.67 عائداً خلال عام 2010، ويأتي التصنيف بناء على أربعة عناصر، هي عوائد الصندوق، ونسبة المخاطرة، ورسوم الصندوق، والالتزام. وقد تأسس الصندوق في عام 2006 بعد دراسة موسعة للأسواق الإقليمية، وقناعة البنك الوطني بمستقبل الاقتصاد القطري، الذي شهد نمواً ملحوظاً في السنوات القليلة الماضية. ويسعى صندوق الوطني للأسهم القطرية إلى زيادة قيمة رأس المال، على المدى الطويل، عن طريق الاستثمار في الأسهم القطرية. وقال المدير العام لإدارة الأصول في شركة الوطني للاستثمار نبيل معروف إن تحقيق صندوق الوطني للأسهم القطرية %32.67 عائداً في عام 2010 ، وحصوله على المركز الأول في تصنيف زاوية لربعين متتاليين، هما دليل على كفاءة فريق العمل، والاستراتيجية الناجحة التي يتبعها الصندوق، وهي انعكاس لاستراتيجية الشركة، التي تسعى إلى توفير أفضل الخدمات والمنتجات للعملاء. وبالإضافة إلى العائد المتميز لعام 2010 ، فقد حقق الصندوق عائداً بلغ %5.38 ، منذ بداية العام، وحتى 14 أبريل. يذكر أن التصنيف من موقع زاوية يتم بشكل ربع سنوي، ويشمل صناديق الاستثمار التي تستثمر في سوق الدوحة للأوراق المالية. ويتم استبعاد الصناديق التي يقل حجمها عن 15 مليون دولار، والصناديق التي لم تكمل الحد الأدنى للفترة الزمنية وهو ثلاث سنوات من البيانات التاريخية. يذكر أن صندوق الوطني للأسهم القطرية هو أحد ثلاثة صناديق للأسهم، تديرها شركة الوطني للاستثمار، بالإضافة إلى صندوق الوطني للأسهم الخليجية، الذي حقق عائداً بلغ %15.56 لعام 2010.
وصندوق الوطني للأسهم الكويتية، الذي حقق %42.5 للفترة نفسها. يسمح بالاشتراك والاسترداد بشكل أسبوعي في صندوق الوطني للأسهم القطرية، والحد الأدنى للاستثمار هو 100000دولار .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
دور عبدالله السالم في دعم الاقتصاد.. بنك الكويت الوطني نموذجاً
84وطني
القبس
إعداد حمزة عليان|



انشاء بنك الكويت الوطني أنهى ا%D

إعداد حمزة عليان|



انشاء بنك الكويت الوطني أنهى احتكار البنك البريطاني آنذاك، وهو محطة مفصلية أسست لاستقلالية المؤسسات الوطنية قبل مرحلة الاستقلال، ورسمت معالم واضحة لدور التجار ومساهمتهم في بنيان الاقتصاد، وكذلك اعطت للقطاع الخاص مساحة واضحة في المشاركة والتأسيس.

a_1.jpg


قدَّمت الدكتورة نور الحبشي ورقة بحثية في مؤتمر «عصر الشيخ عبدالله السالم الصباح»، الذي عُقد في كلية الآداب بجامعة الكويت، تحت عنوان: دور الشيخ عبدالله السالم في دعم الاقتصاد الوطني ــ بنك الكويت الوطني ــ نموذجاً استعانت بالصور والغرافيك، كأسلوب عرض، فبعد اظهار حالة الاقتصاد وضعت صورة جامعة لموظفي البنك مع مديريهم الانكليز، وسردت تاريخ وكيفية انشاء البنك، فقد اعتبرت ان فترة الخمسينات من القرن المنصرم كانت فترة تحد جديدة في تاريخ الكويت الحديث، عندما تحوّل الاقتصاد الكويتي قديما، الذي كان يعتمد على «الغوص على ال‍لؤلؤ وصيد السمك والتجارة مع الهند وصناعة السفن الخ..»، الى اقتصاد حديث يجمع قطاعي النفط والصناعة، وكانا يحتاجان الى رؤية مصرفية تنظيمية ووطنية، حرص عليها تجار الكويت.

أول بنك برأسمال محلي
لذلك، كان انشاء بنك الكويت الوطني بمنزلة تحدّ جديد للكويتيين، لانه بنك كويتي برأسمال كويتي وبدعم وتشجيع من الحاكم نفسه هو الشيخ عبدالله السالم؛ لذا فإن ذلك يعد نموذجا بسيطا لمدى حكمة ورؤية الحاكم، وايضا هو تحالف وثيق يجمع الحاكم والتجار.
فقد أصدر الشيخ عبدالله السالم مرسوماً أميريا بتاريخ 19 مايو 1952، الذي أذن بموجبه للمؤسسين ب‍إنشاء شركة تجارية باسم بنك الكويت الوطني، تزاول اعمال البنوك بكل أعمالها، ليصبح بذلك «اول بنك برأسمال محلي خالص في الكويت، واول شركة مساهمة في الكويت ومنطقة الخليج».
ولم تكن الكويت حتى عام 1952 قد حظيت باستقلالها؛ لذا فقد راقبت بريطانيا وعن طريق وكيلها السياسي في الكويت، وعن كثب خطوات انشاء البنك الوطني، لأنها كانت تخشى ان يؤثر ذلك في النشاط البريطاني للشرق الاوسط الذي كان قد افتتح رسميا في فبراير عام 1942.
بيد ان قصة إنشاء بنك الكويت الوطني وفكرة التأسيس كانتا بدافع وطني يخدم المصالح الوطنية بالدرجة الاولى، التي تنعش السوق المحلي، وتسعى الى تنمية وتطوير القطاع المالي والمصرفي في الكويت، والتي كانت من دون ذلك الحس الوطني المتحمل للمسؤولية، فكان التعاون بين التجار والحاكم.

البنك البريطاني
تأسس البنك البريطاني في الكويت اثناء الحرب العالمية الثانية وفي فترة حرجة مرت بها السياسة البريطانية في المنطقة، وقد اختير مكان البنك في السوق الرئيسي في مدينة الكويت، وتحديدا في سوق المناخ، حيث استؤجرت مجموعة من الدكاكين يطل بعضها على سوق التجار القديم. وكان ذلك في نهاية عام 1941، وقد تم افتتاح البنك رسميا في فبراير 1942، وتم تعيين السيد ماثيسون مديراً للبنك قبل افتتاحه؛ لانه ساهم في تأسيس البنك.
انتشرت الاعمال المصرفية لفرع البنك البريطاني للشرق الاوسط في الكويت بمساعدة الوكيل السياسي البريطاني، وقد تطور نشاطه بصورة كبيرة، ولم يكن للحرب العالمية الثانية التي اثرت على شركة نفط الكويت اي تأثير مباشر على نشاط هذا الفرع.

حاجة الكويت إلى مصرف وطني

ذهب احد تجار الكويت، وهو خليفة خالد الغنيم، الى البنك البريطاني لطلب قرض بقيمة 10.000 روبية، اي ما يعادل 750 دينارا كويتيا اليوم، الا ان مدير البنك البريطاني طلب كفيلا من التاجر الكويتي الذي لم تعجبه طريقة تعامل البنك الاجنبي معه، فذهب إلى ديوان الخالد ليجتمع مع خالد زيد الخالد واحمد سعود الخالد وبقية التجار ورجالات الكويت الحاضرين ليقرروا انشاء بنك كويتي.
كان الاجتماع بين التجار المؤسسين، الذين بدورهم ذهبوا الى الشيخ عبدالله السالم وطلبوا منه دعم فكرة تأسيس انشاء بنك وطني، والذي بدوره بارك الفكرة وايدها بل واصدر المرسوم الاميري الخاص بتأسيس بنك الكويت الوطني.



a_2.jpg


جملة استنتاجات توصلت إليها الباحثة:
ايمان الحاكم الشيخ عبدالله السالم بالاقتصاد الوطني بعيداً عن بريطانيا.
ثقة الشيخ عبدالله السالم بالتجار والتحالف معهم وهو ليس بعيداً عنهم، والقارئ للتاريخ السياسي يعي ذلك تماماً.
يعتبر بنك الكويت الوطني اول شركة مساهمة كويتية للاعمال المصرفية، فهو اول مصرف وطني في الكويت وفي منطقة الخليج العربي.
بُعد نظر الشيخ عبدالله السالم ووعيه التام بضرورة اتخاذ قرار حازم وسياسي ووطني ايضاً بدعمه للتجار.
تطور الاقتصاد من بسيط (ما قبل النفط) الى اقتصاد حديث يعتمد على القطاع النفطي كان يحتاج تحديثا وتطورا في الامور المالية.

رد فعل بريطانيا

بحكم معرفتنا بطبيعة الكويتيين فإن الاقتراح على الارجح لن يرى النور
تكشف وثيقة دار الاعتماد البريطانية السرية رقم 75 بتاريخ 15 ابريل 1952م عدم ثقة الجانب البريطاني بجدية الفكرة.

الافتتاح ورأس المال

بدأ «الوطني» العمل بـ17 موظفاً فقط عند الافتتاح في اكتوبر 1952م وبتسعة من الاعضاء؛ جميعهم من كبار تجار الكويت.
وبلغ رأسماله 13 مليون روبية تم دفعها بالكامل (ما يعادل مليون دينار كويتي) موزعة على ثلاثة عشر الفا ومئة سهم، قيمة السهم الف روبية.



a_3.jpg
 
أعلى