- تهقى شلون اخترعوا السيارة...× شدراني ..لايكون عبالك آنا غوغل...

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-07-2014, 08:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الفراعنه هم من ابتكر الخاتم


720.imgcache.jpg


ag002p11.gif


قبل ولادة الحضارات القديمة، كحضارتي وادي النيل ووادي الرافدين، كانت حياة الاوائل، تعتمد على ما عرف لاحقاً بـ«الرمزية» او «التشبيه»، اي انهم كانوا يخترعون رموزاً خاصة بهم، لمحاكاة احداث وعوامل الطبيعة المختلفة، كي يتجنبوا مخاطرها التي قد تحدق بهم بين الحين والآخر، او ان يطلبوا عطفها ورحمتها وسخاءها لتدر عليهم المزيد من المنافع والخيرات.
هذه الظاهرة، كانت في العصور التي سبقت ظهور الحضارات، عبارة عن ظاهرة رمزية، بدائية، لا تقوم على اسس او قوانين او افكار منتظمة وبناءة لربط نسيج المجتمع بالحياة، وبروابط ذات قيمة اجتماعية متميزة. ولكن حينما ظهرت حضارة وادي النيل، تغيرت الكثير من المفاهيم المتعلقة بالرمزية، فقد ولدت رزمة من الافكار الجديدة، التي تنبع من داخل حياة المجتمع او حياة النخبة الفرعونية الحاكمة. وفكرة «الخاتم»، واحدة من تلك الافكار التي القت بظلالها على بقية الامم التي تبنتها وتعلقت بها واصبحت جزءا راسخا من تقاليدها العامة. ولكن كيف ولدت الفكرة، وماذا تعني بالنسبة للمصريين القدماء؟
العلاقات الزوجية وتنظيم حياة الاسرة والمجتمع امور حظيت باهتمام كبير من قبل المصريين القدماء، وربما كانوا هم السباقون في تثبيت تلك القوانين او التوجهات التي تناولت شؤون الزواج والانجاب، وايضا الاسرة، قبل غيرهم من الحضارات الاخرى.
فالوثائق التاريخية الفرعونية، المتوافرة حاليا، تشير الى مثل هذه القوانين، معتبرة رباط الزوجية، شكلا مقدسا لا يجوز كسره. وفكرة «الخاتم» ولدت اساسا للتعبير عن رمزية «الرباط» الاجتماعي المقدس بين الزوجين، فشكل الخاتم «الدائري»، ووضعه في اصبع اليد، يعبر عن «رمزية واقعية» فالحياة الزوجية في نظر المصريين القدماء، ما هي الا حلقة او دائرة لشبك اصبعي الزوجين، فتكون بمنزلة القيد او الصفد الذي يربطهما بعضهما ببعض.
ولكون السلاسل او القيود دائما ما توضع في اليدين او حول الرقبة، فان «الخاتم» هو الرمز المصغر للقيد المقدس الذي يضعه المتزوجون في اصبعيهما.

ويبدو ان البابليين، قد اخذوا هذه الفكرة من المصريين القدماء، وبخاصة في فترة نبوخذ نصر الذي غزا مصر وسيطر على أجزاء واسعة منها. لكن البابليين قد عوضوا عقد الزواج بـ «القلادة الدائرية» بدلا من الخاتم الدائري، وهذه القلادة كانت توضع في عنق المرأة، وهي فكرة رجولية، توارثها الأشوريون فيما بعد، وعبرت عن غلاظتهم تجاه الجنس الآخر، حيث اعتبروا المرأة مجرد تابع للرجل، وبذلك سجل المصريون القدماء، ولأول مرة، طفرة متقدمة حتى في المفهوم العام السائد آنذاك تجاه المرأة. في حين لا نجد عند البابليين أو الأشوريين ثمة اثر جدي لتبوؤ المرأة لأي مركز قيادي في الولاية أو الامبراطورية، بينما تحقق للمرأة المصرية في العهود الفرعونية المتعاقبة مثل هذا الدور، وتميزت بعض الملكات الفرعونيات بقوة الشخصية والكفاءة والادارة العالية، وربما تفوقت حتى على زوجها من حيث القوة النافذة في المجتمع.

القبس /
الصورمن عالم المعرفه

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-08-2014, 08:21 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

آلة كاتبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الآلة الكاتبة (بالإنجليزية :Typewriter) أو "الآلة الطابعة" يعود تاريخ صنعها إلى 1714. حصل مصممها ومخترعها هنري ميل على براءة الاختراع في تلك السنة. وتعتبر آلته الكاتبة الأم الأولى لما نراه من آلات كاتبة في وقتنا الحاضر. ولكن بوجود الحاسوب وما يتبعه من آلات طابعة يبدو أن دور الآلة الكاتبة قد أفل. كان يتطلع من خلالها إلى استحداث نظام جديد في الكتابة الآلية بدلا من النظام اليدوي التقليدي، وبالرغم من أهمية الفكرة، إلا أن ميل فشل في إقناع الناس بأهمية اختراعه.[1]
محتويات
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-08-2014, 08:22 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

برقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

«إشارة تلغرافية» من تصدير مكتب القاهرة ۱۹٤۳م


البرقية أو التلغراف (بالإنجليزية: Telegraph) جهاز اتصالات استخدم في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين لإرسال البرقيات والنصوص يعتمد على ترميز الحروف بنبضات كهربائية ويرسلها عبر الأسلاك إلى آخر يطبع تلك النبضات.
في عام 1810 اخترع العامل الكهربائي التقني الأمريكي صمويل مورس التلغراف الذي يعيد طباعة الأحرف. وفي عام 1827 اخترع الألماني شتينهيل خاصية الإرسال عن طريق سلك كهربائي واحد. وفي عام 1833الإنجليزي مايكل فارادي الذي ولد في مدينة نيفغنتون باتس قرب لندن ، درس القراءة والكتابة ، و دخل ميدان العمل في الثالثة عشرة من عمره لإعالة إخوته لأن والده كان حداداً ولم يكن يتقاضى سوى أجر زهيد. عمل في مخزن لبيع الكتب فكان ينكب على المطالعة خلال الفرص. بعد مرور سبع سنوات أطلق عليه اسم معلِّم. انتقل ليعمل في مشغل " دي لاروش " ثم في مختبر ديفي. وقد عُيَّن أستاذا ً مساعدا ً مسؤولا ً عن التجهيزات في المعهد الملكي البريطاني وبقي في خدمة ديفي. أنجز الأمريكي صمويل مورس أول تلغراف كهربائي يؤدي وظيفته فعلاً إما بطريقة قطع التيار عن طريق الكود المعروف بإسم أبجدية مورس. 1845 بفضل اختراع التلغراف ، في لندن ، أمكن القبض على قاتل يوم أول كانون الثاني 1845.
في عام 1877 اخترع المهندس جال موريس آميل بودو المتخصص في الفيزياء والعلوم العامة أجهزة تلغرافية تستخدم دليل خمسة أعوام كما اخترع أجهزة حديثة تعطي التأثير المباشر على الرسائل الملتقطة ، فكان ذلك عام 1877. وفي عام 1888 أنجز الألماني هنريش هرتز أول إبراق لاسلكي.
محتويات
 
أعلى