لا ... لا ...لا توجد اي اشكالية فهم .. أبدا ...أبدا ...أبدا ...
لنرجع الى سورة الصافات ..و نقرأ
فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141)
فلما [اقترعوا] أصابت القرعة يونس { فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ } أي: المغلوبين. ...
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)
فألقي في البحر { فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ } وقت التقامه { مُلِيمٌ } أي: فاعل ما يلام عليه، وهو مغاضبته لربه.
السعدي
هاااااااااااااا
عرفنا الآن ليش جميع من في السفينة ارادوا الا يكون يونس هو الرجل الذي يلقونه في البحر .. حتى انهم فرغوا الهدف من اللجوء للقرعة من محتواه حين اعادوها مرتين ..فلم تعد قرعة ,.. و انما الهدف إنفاذ ارادتهم ..و مع ذلك لم تتحقق ارادتهم
عرفنا ليش ما فاز بالقرعة .. رغم انهم يريدون فوزه ... و رغم إنه يونس ليس بانسان عادي ... و انه نبي الله و الله يعين انبيائه ...

فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)
السعدي
هاااااااااااااا
عرفنا الآن ليش جميع من في السفينة ارادوا الا يكون يونس هو الرجل الذي يلقونه في البحر .. حتى انهم فرغوا الهدف من اللجوء للقرعة من محتواه حين اعادوها مرتين ..فلم تعد قرعة ,.. و انما الهدف إنفاذ ارادتهم ..و مع ذلك لم تتحقق ارادتهم
عرفنا ليش ما فاز بالقرعة .. رغم انهم يريدون فوزه ... و رغم إنه يونس ليس بانسان عادي ... و انه نبي الله و الله يعين انبيائه ...


فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)
( فالتقمه الحوت ) ابتلعه ، ( وهو مليم ) آت بما يلام عليه .
التفسير Tafsir (explication) البغوي - Baghaway
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)
التفسير Tafsir (explication) البغوي - Baghaway
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)
قوله تعالى : فالتقمه الحوت وهو مليم أي أتى بما يلام عليه . فأما الملوم فهو الذي يلام ، استحق ذلك أو لم يستحق . وقيل : المليم المعيب . يقال : لام الرجل إذا عمل شيئا فصار معيبا بذلك العمل .
التفسير Tafsir (explication) القرطبي - Al-Qortoby
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)
التفسير Tafsir (explication) القرطبي - Al-Qortoby
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)
وقوله ( فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ ) يقول: فابتلعه الحوت; ... وقوله ( وَهُوَ مُلِيمٌ ) يقول: وهو مكتسب اللوم، يقال: قد ألام الرجل، إذا أتى ما يُلام عليه من الأمر وإن لم يُلَم،
عن مجاهد، قوله ( وَهُوَ مُلِيمٌ ) قال: مذنب.
التفسير Tafsir (explication) الطبري - Al-Tabari
---------------------------------------------------------------------------------
انزين ليش تكرر نشر التفسير ؟
ليش تكرره ؟
عن مجاهد، قوله ( وَهُوَ مُلِيمٌ ) قال: مذنب.
التفسير Tafsir (explication) الطبري - Al-Tabari
---------------------------------------------------------------------------------
انزين ليش تكرر نشر التفسير ؟
ليش تكرره ؟
علي آل بن علي
التعديل الأخير: