إربط بإستمرار و عزم ماجاء في الآيات .. مع ,, صحتك و شؤونك و أمورك و قراراتك في الحياة


لا ... لا ...لا توجد اي اشكالية فهم .. أبدا ...أبدا ...أبدا ...

لنرجع الى سورة الصافات ..و نقرأ

فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141)

فلما [اقترعوا] أصابت القرعة يونس { فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ } أي: المغلوبين. ...

فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)

فألقي في البحر { فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ } وقت التقامه { مُلِيمٌ } أي: فاعل ما يلام عليه، وهو مغاضبته لربه.
السعدي


هاااااااااااااا

عرفنا الآن ليش جميع من في السفينة ارادوا الا يكون يونس هو الرجل الذي يلقونه في البحر .. حتى انهم فرغوا الهدف من اللجوء للقرعة من محتواه حين اعادوها مرتين ..فلم تعد قرعة ,.. و انما الهدف إنفاذ ارادتهم ..و مع ذلك لم تتحقق ارادتهم

عرفنا ليش ما فاز بالقرعة .. رغم انهم يريدون فوزه ... و رغم إنه يونس ليس بانسان عادي ... و انه نبي الله و الله يعين انبيائه ...






فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)

( فالتقمه الحوت ) ابتلعه ، ( وهو مليم ) آت بما يلام عليه .


التفسير Tafsir (explication) البغوي - Baghaway
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)

قوله تعالى : فالتقمه الحوت وهو مليم أي أتى بما يلام عليه . فأما الملوم فهو الذي يلام ، استحق ذلك أو لم يستحق . وقيل : المليم المعيب . يقال : لام الرجل إذا عمل شيئا فصار معيبا بذلك العمل .

التفسير Tafsir (explication) القرطبي - Al-Qortoby

فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)

وقوله ( فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ ) يقول: فابتلعه الحوت; ... وقوله ( وَهُوَ مُلِيمٌ ) يقول: وهو مكتسب اللوم، يقال: قد ألام الرجل، إذا أتى ما يُلام عليه من الأمر وإن لم يُلَم،
عن مجاهد، قوله ( وَهُوَ مُلِيمٌ ) قال: مذنب.

التفسير Tafsir (explication) الطبري - Al-Tabari

---------------------------------------------------------------------------------

انزين ليش تكرر نشر التفسير ؟

ليش تكرره ؟

علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
تقول ليش أكرر نشر التفسير ؟

أقول لك ........

علشان نتعظ ... و نعتبر ... و نتعلم و نعلم انفسنا ان ما نقرأه ليس بقصة نحيط بها علما و نمضي .. و انما هدى في الوجدان يجب أن يستقر

فقد كنا في حياتنا من المدحضين ( المغلوبين )كثيرا ... و سوف نكون في أي وقت من المدحضين



و كنا و نتكدر .. و نحبط .. و نحزن بشدة لما نقع في مشاكل او نتعرض او سوء او تتعكظ امورنا
او نقع في هم و غم و لانعرف لم وقع و كيف نتخلص منه

و نتسائل حينها لم كنا كذلك ..


ما كنا نعرف السبب

ما كنا نعرف

أن الواحد منا
حينها قد يكون لتصرف في أمر خالف فيه امر الله

"" مُلِيمٌ ""
علي آل بن علي

 


إنها كلمة مليم اللي تمر علينا مرور الكرام حين نقرأها في القرآن

لاحظ حجم ما يحمله معناها من تبعات على مجرى حياتك ..

فإن
كنت مليم فسوف تواجه مشاكل و عراقيل في حياتك و ربما لا تعرف السبب
و
و ربما تعاقب بسببها

و ربما لا تدرك انك مليما
و ان لم تكن مليما لن تواجهها


الأمر الذي يتطلب مراجعة النفس و محاسبتها اولا بأول
و خصوصا
خصوصا
خصوصا



*** حين تتعرقل الأمور .. و تجد ما يسيئك ..أو لا تجد استجابة للدعاء ***

و قد جاء في الأثر ان الجفاء من الزوجه تجاه زوجها يفسره الزوج انه نتاج ما ارتكب من عمل خالف فيه تعاليم الإسلام

كل ذلك و غيره يبرهن حجم ما تحمله الآيات من هدى و معاني و عبر لدرجة أن كلمة واحدة تحمل في طياتها مفاهيم هائلة تصيغ حياتك و تؤثر فيها .. فتطيب أو تسوء حياتك

و عليه فأنت بحاجة ملحة لتخصيص وقت الزامي لدراسة القرآن حتى تطيب حياتك و تدفع عنك السوء
خصوصا حين تتفكر انك لا تملك من امرك شيئا لدرجة انه حتى في موضوع متناهي الصغر لا يثير الانتباه
كالقرعة

لن تفوز بها الا بمشيئة الله




=======

الحمد لله انني عرفت من خلال هذه الكتابة و التفكر فيها ما لم أكن أعرفه
و التقدير للدكتور عبدالديم كحيل فمن خلال فيديو له عن الآية

::: "" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ""
عرفت أنها دعاء .. و بحثت فيها و كتبت



علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

**** وين ما أطقها عوية ..صاكه فيني الدنيا ... احوالي ما تسر الخاطر ..ليش جذي ,,

=---------------------------=-------------------------




وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ (30)




عن علي ، رضي الله عنه قال : ألا أخبركم بأفضل آية في كتاب الله عز وجل ، وحدثنا به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :

( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) . وسأفسرها لك يا علي :


"""" ما أصابكم من مرض أو عقوبة أو بلاء في الدنيا ، فبما كسبت أيديكم """






التفسير Tafsir (explication) ابن كثير - Ibn-Katheer




يعني ..

يعني ..
ركززززززززززززززززززززززززززز

يعني .. أي مرض أو شر أو خسارة أو تعكظ أو تعطل ..أو أي سوء تتعرض له ..حتى لو جفاء لا تفسير له ممن تحب كالزوجة أو الصديق ..

لا و بأقولك شي ما اتخيله
حتى القرعة ..شوف القرعة .. اللي يتقطع قلبك حسرة ليش انك ما تفوز فيها و تفرج احتياجاتك

أقول يعني أي مرض أو شر أو أي مما ذكر أعلاه .. تيقن أنه عقوبة وقعت عليك بسبب ما ارتكبت في الماضي من اعمال مخالفة لهدى الآيات
حتى القرعه على بساطتها
تخيل ...

معقوله عاد .... حتى القرعه اذا ما فزت فيها معناها آنا مقصر


شخليت في الدنيا الله يهداك

هه ..كل من قام يفتي

إنزين .. منين يبت هالكلام

أكو دليل على صحة كلامك ؟






===============
علي آل بن علي
 
عودة
أعلى