سلوك و أنماط و طرق تداول نتعلمها من واقع التداولات اليومية ....

الموضوع في 'و للأسهم و التجاره و الإقتصاد ..في الصدارة مكان' بواسطة السيب, بتاريخ ‏13 مايو 2016.

  1. السيب

    السيب Active Member إداري



    إي دبر بالك .. لا يصيدونك بلاعين البيزة
    :)




    سلوك التداول .. و انماطه ... و مسالكه ... اهم ما يجب ان تتعلمه على الاطلاق .. ليش ؟ ... لإنها ببساطة هي التي تعلمك كيف تطبق ما تعلمته .... كيف تترجم ما تعلمته الى نظام تداول تسير عليه و تعمل وفقه ..........



    -
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏25 مارس 2018
  2. السيب

    السيب Active Member إداري



    أود أن أنبه إلى ملاحظة مهمة ..

    عندما تحمل لنا الأخبار من خلال المراكز المالية التي تعلن كل 3 شهور أن شركة ما قد تحولت نتيجة أعمالها من الخسارة إلى الربح .. فهذا لا يعني أبدا أنه قد تم تغطية كافة الخسائر ..لا...

    فالمقصود هنا الربح الذي حققته خلال الـ 3 شهور فقط .. فقط ..
    و المعني بالتحول من الخسارة إلى الربح هو نتائج المقارنة بين أداء الشركة في الفترة المعلن عنها قياسا بالفترة التي سبقتها

    أما التحول الحقيقي إلى الربح فلا تتضح معالمه إلا بعد نشر الميزانية السنوية

    و عليه يجب ألا نعتمد في إتخاذ قرارت التداول على مثل هذه الأخبار التي قد تسبب إلتباسا في إدراك حقيقة المركز المالي للشركة

    مؤشر سلامة المركز المالي هو حجم الخسائر المرحلة و المنشورة في ميزانيتها
    إضافة طبعا إلى حجم الديون من خلال مقارنة مطلوباتها بموجوداتها ..
     
  3. justice

    justice Active Member

    مضارب أم مستثمر ...
    **





    هل أنت مضارب أم مستثمر ...
    اذا كنت مستثمر فهل انت مستثمر طويل الاجل ام متوسط الاجل أم ........

    برأي هذا القول خاطىء .. فجميع من يتداول في البورصة مستثمرون .. ..و الجميع هدفهم شراء بسعر نازل و بيع بسعر صاعد..و إن إختلفت الاهداف و الطرق و الوسائل

    و السوق أنشأ أصلا لإتاحة الفرصة للتداول على أسهم الشركات .. شراءا و بيعا.. بكل حرية .. سواء خلال فترة زمنية لا تتجاوز ثواني أو لزمن قد يستغرق سنوات

    يبقى أن لكل متداول طريقة في التداول لإعتبارات مختلفة مثل .

    مسألة التفرغ للبورصة من عدمه ..
    رؤيته الخاصة في نظام عمله في البورصة ..
    .. قدرات المتداول و نوع التداول الذي يجيده ..
    المساهمة في التأسيس بهدف البيع فور تحقيق ربح
    المساهمة في تأسيس الشركة أو شراء أسهمها بهدف الحصول على عائد سنوي ..

    و بعد في " تاكلني إيدي :eek: " ... :)

    .............
    ...............
    لا تقبون بعيد 1 / 2
     
  4. السيب

    السيب Active Member إداري

    مضارب أم مستثمر ...
    **




    ملاحظة بالغة الاهمية :

    .. أحيانا نجد متداول يقول أنه اشترى سهم ليضارب فيه و نظرا لنزوله قرر أن يتحول إلى مستثمر .. و هذا القول في حقيقته ما هو إلا محاولة لتخفيف الضغوط النفسية .. كما أنه يدخل المتداول في بيئة الآمال الواهمة إنتظارا .. فأي استثمار هذا في شركات عوائدها لا تبلغ حتى نصف فوائد الودائع
    خلاف الشركات السيئة التي تحقق الخسائر تلو الخسائر إو تلك التي تنهار أسعارها
    و قد يمتد ذلك لسنوات عديدة كما حدث في ازمة 2008 ..

    كما ان مثل هذا القول ينتج عنه تغيرات غير مدروسة في نهج التداول مما يعرض المتداول للخسائر
    و
    الأهم و الأخطر أن هذا القول يدفعه و دون أن يعي الى التخلي عن الإلتزام باهم و سيلة تحميه من نزيف مدمر لماله و نفسيته
    "" وقف الخسارة ""

    نظام التداول يسير على أسس فنية ثابته استقيت من خبرة عالمية امتدت لا كثر من 100 سنة

    برأيي يجب أن نعتمد النظام الثابت الآتي :

    التداول مهمة مخطط لها مسبقا يتعين بدئها و إنهائها
    محكومه بنطاقات تحرك بين .. دعم و مقاومة ... و جني أرباح .. ووقف خسارة فور فشل تحقيق الهدف

    -



    أستعين بشعر الشاعر عمر الخيام مع تعديل بعض كلماته
    في
    مسألة ضرورة وقف الخسارة اذا نزل سهمك كثيرا و عدم إنتظار عودته الى سعر شرائه العالي

    القلبُ قد أضْناه طول الإنتظار
    والصَدرُ قد ضاقَ بما لا يُقال

    ...... يا عقلي هل يُرْضيكَ هذا الظَمأ
    و التداول يَنْسابُ أمامي زُلال

    أولى بهذا السهم أن يَخْفِقا
    ..... وفي ضِرامِ التداول أنْ يُحرَقا

    ......... ما أضْيَعَ اليومَ الذي مَرَّ بي
    من غير أن أتداول و أربحا


    2 / 2

    :)
     
  5. justice

    justice Active Member


    -


    سلوك و أنماط و طرق تداول نتعلمها من واقع التداولات اليومية ....
    في
    سوق قائم اساسا على انماط تصرفات البشر



    -

     
    آخر تعديل: ‏23 نوفمبر 2016
  6. justice

    justice Active Member



    [​IMG]


    كيف يمكن أن تساعدك قراءة الشارت في قرارت التداول

    مثال .. سهم الساحل

    لنفرض انك شريت سهم الساحل بسعر 42 على اساس انه سيصعد خصوصا مع كثرة التحليلات التي تتوقع صعوده مع اتمام الصفقة

    لوكنت طالعت شارته قبل الشراء لتبين لك ما يلي :

    1- انه في مسار معاكس للتحليلات ... هبوط متواصل منذ تاريخ الصفقة ..الخط الاحمر

    2- انه في قمة موجة صعود للمرة الثانية .. الدائرة الزرقاء ...و الاسهم تسير دائما بين قمم و قيعان


    و لو انتظرت رجوعه لسعره 42 ..فسوف يتبين لك أنه في مسار هابط .. و الانتظار هنا سوف يؤدي الى خسارة ..فتستطيع ان توقف الخسارة و تنتظر نهاية هبوطه ...او تبحث عن فرصة اخرى

    و سوف يتبين لك انه يسير في خط هابط ادنى من خط هبوطه السابق ..لاحظ الفرق بين الخط الازرق و الاحمر و هذا سلبي ايضا ...


     
  7. justice

    justice Active Member



    وقف الخسارة

    اتخاذ قرار ببيع سهم بخسارة حتى لو بنصف فلس امر عويص و صعب أن تتقلبه النفس فهو يعتي خسارة حتمية و البقاء بالسهم و الانتظار يعني تفادي الخسارة و ابقاء باب الامل مفتوحا و الاعتماد على الروحانيات ..الله كريم ..الله يفرجها


    اتخاذ قرار بالبيع بخسارة في المثال السابق لسهم الساحل ... يبين اهمية تنفيذ مبدأ وقف الخسارة ..

    فلو امتنعت عن بيعه فسوف تتعرض لما يلي

    1_ اموالك سوف تبقى حبيسة فيه لمدة شهر حتى اليوم فقط...بعض الاسهم قد لا تصعد الا بعد اسابيع او شهور او حتى سنوات

    2_ عوضا ان تخسر 90 أو 100 دينار سوف تخسر 360 او 400 دينار

    3_ فيما اموالك حبيسة فيه سوف ترى امامك فرص ربح مرارا و تكرار تضيع و هي بمثابة خسارة فوق خسارتك من نزوله

    4_ لو قررت بيعه بعد انتظار طويل بخسارة كبيرة فإنك سوف تحتاج الى تحقيق نسبة ربح أكبر من نسبة الخسارة ...لماذا ؟..لإن قيمته تكون قد تضائلت

    5 - ربما تتوقف عن ممارسة اذا التداول فتفقد مهارات التداول

    6_ و هذا اكبر الاضرار و مشكلة المشاكل التي تعرضنا لها جميعا ..سوف تتنامى مشاعر الحسرة و التبرم و الضيق و الإحباط حتى تصل الى ارث تحمله معك حتى لو جلبت اموال اضافية لتعوض ما خسرته .. و يتراكم الامر دون نهاية ...

    و الله سبحانه يدعونا لإن نتعلم كما جاء في اول كلمة نزلت بالقرآن .. و نتدرب و نتقن و نتوكل عليه و نعمل و من ثم سوف يكون التوفيق حليفنا

    اما اتخاذ القرارات بعشوائية و دون علم تكرارا و مرارا ..دون اتعاض .. و المبادرة الى تعليم الناس و تثقيفها في اصول التداول و إصلاح الاخطاء..و الارتهان على مساعدة الله في كل مرة في اصلاح الاضرار دون عمل فذلك تواكل لا يفيد .
     
  8. justice

    justice Active Member

    فلسفة عمل الشموع




    الى الاخ الفاضل بوفارس و من يقرأ ,, لتعميم الفائدة

    ...تابع مسار المؤشر لكي تعرف كيف تتشكل الشموع

    فتح المؤشر مرتفعا 5 نقاط ..ثم تراجع 3 نقاط تحت سعر الفتح ...

    اذا اقفل على ذلك ...يكون هذا المسار قد تم في نهاية اتجاه صاعد .. فينبىء عادة بإنعكاس الاتجاه

    فتعكسه الشمعة على شكل نموذج مطرقة مقلوبة...جسم اخضر صاعد ثم يتراجع فيبقى ذيل علوي و جسم أحمر صغير

    فالشموع لا تحدث تغيير...و انما تعكس ماجرى اثناء التداول

    و لكن بعض من يتابع الشموع يندمج فيها و يؤسس عليها حتى تصبح هي همه ...و ينسى محركها و هو مسار التداول

    عبر عنهم الشاعر بقوله فضلت اهرب من النسيان لما بقى النسيان همي




    لكي نفهم موقع الشموع و وظيفتها .. لا بدمن أن نفهم الفلسفة التي قامت عليها



    [​IMG]


    الصورة من ar.forexabode.com629 × 382

    آخر تعديل: ‏18 سبتمبر 2016
    justice
     
  9. justice

    justice Active Member

    لما خطر ..

    انماط تداول مكتسبة

    في اللحظي اذا تشكل نموذج شمعة سلبية اطار ساعة .. ( يدخل في تشكله آخر شمعة ساعة في تداول اليوم السابق )
    و كان نموذجا مصداقيته عالية ...

    فكل اطر التداول في نطاق الساعة ( 5 ، 10 ، 15 ...الخ ) التي تليه تتشكل فيها نماذج شموع سلبية
    و يستمر هذا الاتجاه السلبي ...إلى أن تنهي سلبيته نموذج شمعة ايجابية إرتدادية اطار 5 دقائق

    و فائدة هذا النمط أنه يمكن الدخول على سهم من الاسهم التي تلازم مسار المؤشر صعودا و هبوطا فور تشكل نموذج الشمعة الإيجابية الإرتدادية اطار 5 دقائق .. و من ثم بيعه فور ارتفاعه ....

    هذا مجرد استنباط خاضع للمتابعة و التطبيق الوهمي للتأكد من صحته ...

    فإذا ثبت صحته .. فيدخل ضمن ما يطلق عليه إستراتيجية التداول


    -


    هذا ماحدث في مسار اليوم ... ينقصه تشكل شمعة ارتدادية اطار 5 دقائق

    تشكلت شمعة دوجي و هي من شموع الحيرة حرف T مقلوب تسمى شاهد القبر في اسفل الاتجاه .. و ارتد المؤشر فعلا ..على الاقل حتى كتابة هذه المشاركة

    هه... خبرنا فيها تأتي في الاتجاه الصاعد و تعكسه يعني بلوة
    عجيب .. يعني شمعة شاهد القبر ارتدادية
    كا... طلعت فيها خير ,,

    على رأي المثل لا يكدرك اسمها ..شوف فعلها :eek:

    فـ في موضعها هذا هل تعتبر ارتدادية ؟؟ .. لم يأتي على ذكر ذلك احد من الخبراء من قبل
    هل هي معروفة عند اليابانيين و الغربيين ؟؟
    ما عندنا كتب مترجمة مع الاسف علشان تنقل لنا علومهم فنضطر نستخدم اسلوب التجربة و الخطأ
    فهل يطلع فيها واحد عليمي بدون تأكيد من خبراء


    -----

    -
    عليمي نشبه و يبي يعلم نقسه بنفسه استراتيجيات التداول اللحظي o_O .. تعال فجج :)

    -

    justice, ‏19 سبتمبر 2016 تبليـغ
    #2935 رد مع اقتباس
     
  10. justice

    justice Active Member

    ---


    [​IMG]

    واضح ان في طرفين دخلا في معركة محتدمة واحد بيطلع السوق و واحد بينزله .. متساوين في القوة ..فسار المؤشر في مسار افقي .. الطرف الشاري قام يكثر من نماذج المطارق.. الظاهر بيفلعه في وحده منهم ...
    زين يسوي ..بس لا يفلعه خل يكسر لا بتوبه :)

    الحين واضح ان الطرف الذي يريد ان يرفع المؤشر أقوى و راح يرفع المؤشر ... الى اعلى من سعر الافتتاح ...

    و تتشكل اليوم شمعة اقفال همر ..المطرقة الخضراء

    ماذ يعني تشكل النموذج في هذا الاتجاه نتركه لم يتحقق التوقع ..

    تطبيقا لقول الشاعر
    لا تشغل البال بآتي العيش قبل الأوان
    و اغنم من الحاضر لذاته فليس في طبع المؤشر الأمان


    ---


    justice, ‏19 سبتمبر 2016 تبليـغ
    #2943 رد مع اقتباس
     
  11. justice

    justice Active Member

    ---




    انتصر الطرف الشاري و دشن شمعة برج أطول من برج خليفة ...:)

    و تشكلت شمعة المطرقة الخضراء اللي ذكرتها ..

    شمعة الاقفال في هذه الحالة راح تكون شمعة الرجل المشنوق و تشير الى انعكاس الاتجاه ...
    و لكن
    لا اتصور ان صانع السوق يريد ان يصل للمتداولين هذا المفهوم .. بل يريد أن ينشر اجواء التفاؤل حتى يحقق خططه و مصالحه .. فأتوقع أنه يسعى الى اقفال معين لا ينتج عنه تشكل هذه الشمعة البقيضة

    و عليه اتوقع ان يرفع المؤشر اعلى من 5426 اقفال امس الى 5436 او 5438 حتى تتشكل شمعة أخرى خضراء بذيل ...لا تنطبق عليها مواصفات شمعة المطرقة


    او نموذج شمعة حمراء فيها ذيل من اعلى و اسفل

    او اي شكل آخر

    مجرد وجهة نظر


    [​IMG]
     
  12. justice

    justice Active Member

    [​IMG]




    اذا .. ظهرت شمعة الرجل المشنوق في إقفال اليوم


    هذا رأيي الذي ابديته اليوم .............

    (((( ... شمعة الاقفال في هذه الحالة راح تكون شمعة الرجل المشنوق و تشير الى انعكاس الاتجاه ...
    و لكن
    لا اتصور ان صانع السوق يريد ان يصل للمتداولين هذا المفهوم .. بل يريد أن ينشر اجواء التفاؤل حتى يحقق خططه و مصالحه .. فأتوقع أنه يسعى الى اقفال معين لا ينتج عنه تشكل هذه الشمعة البقيضة ..))))

    ... طلع آنا اللي ماودي أنها تطلع و حطيتها براس صانع السوق ...و أثر الشمعة بغيضة عندي مو عنده

    بو سعود ينصح يقول : ... لا عاطفة في البورصة ..

    إنزين ليش بغيضة يمكن آنا ما فهمت دورها عدل ..
    و بعدين مو اهي اللي توجه التداول .. اهي مرآة ,,تعكسه .. ولا ليش أنها طوفة هبيطة

    تعال يمكن ما تعتبر شمعة الرجل المشنوق الا في الاتجاه الصاعد اللي يستغرق شهور ..مو 4 ايام .. و بعدين الشمعة كعاكسة للمعلومات مؤكدة 100% .. أما في و ظيفة التنبؤ فمصداقيتها تكون نسبية ..
    لا يكون رديت للعاطفة o_O


    [​IMG]
    www.hawamer.com251 × 278
     
  13. justice

    justice Active Member

    من أنماط التداول نتعلم و نتعظ
    =============


    **استغلال المؤشر في تحقيق اهداف محددة

    في الساعة 11،45 من جلسة امس 18/ 9 فجأة تم رفع المؤشر 13،5 نقطة من 5415 الى 5428،6...و نزل بعدها قليلا ثم ارتفع كالعادة في وقت الاقفال الى 5430... و اليوم نزل 12 ففقد ماكسبه من نقاط يوم امس

    يعني من رفع السوق امس كان له هدف بيع اسهمه .. و من تداول اليوم يتبين ان صناع اسهم رمال و المدن و الانماء هم الاكثر نشاطا في اول ساعة ..

    يعني ترفيع المؤشر كان له هدف و تنفذ و عاد المؤشر يسير الآن في نطاق جلسة امس قبل الرفع

    في ظل قلة السيولة و غياب الادارة المهنية الخبيرة للبورصة .. يكون المجال مفتوحا للتلاعب بالمؤشر ..علما بأن معلومات من يستفيد من هذا التلاعب متوفرة بدقة بالإسم و الوقت و الكمية و لحظة بلحظة ..ومن خلال رسوم بيانية ..بل و حتى سجل بتاريخ المستفيدن


    ** مسلك الشركات الشرعية

    مثلما هناك مبدأ أن لا عواطف في السوق ... أيضا لا شرع في السوق .. أحد أمثلة ذلك ان شركة الخليجي تغيب عن التداول شهور من اجل ماذا ؟....فقط من اجل تحديد موعد ...
    تحديد موعد جمعية عمومية لإقرار ميزانية مضى على اقفالها .9 شهور ..مما حبس اموال مساهميها و حرمهم من تداول اموالهم و استغلال الفرص و دون تحقيق اية ارباح لهم..فهل هذا مسلك يتماشى مع الشرع ؟..فيما هي تابعة لبنك شرعي و تراقب اعمالها لجنة شرعية ...

    علما بأن موضوع الشرعية لم يعد امرا شكليا ...
    فقانون الشركات الجديد تم تضمينه مواد مختصة بموضوع الشرعية و لجان الرقابة و تقاريرها و دورها في الجمعية العمومية مما يخضع ذلك كله لسلطة القضاء و التقاضي .


    [​IMG]
     
  14. justice

    justice Active Member

    20 / 9

    في نطاق تداول 5 دقائق الساعة 11،50 ...نزل المؤشر الى 5386،4 ..14 نقطة دفعة واحدة


    بعد ذلك استرجع بعض النقاط و لكن بضعف في المسار..ووصل الى 5391


    تحول الدعم 5401 ....الى مقاومة

    يعني رجعنا الى الارتداد السابق 5389
     
  15. justice

    justice Active Member

    مقتبس من justice:
    عليكم السلام

    بو محمد ..لو تكرمت .. في نسبة محددة من نزول المؤشر تفصل فنيا بين مفهومي جني الارباح و التصحيح


    و العودة الى نقطة الارتداد بعد فترة زمنية مثل ما حدث اليوم هل يعتبر تأكيد لها كدعم قوي ..يؤسس عليها المؤشر لإرتفاع قادم .


    ============


    هلا بو فيصل نعم هي اعادة اختبار وبالتالي تكون تاكيد لمستوى الدعم ...
    اما بالنسبة لما حدث اليوم من هبوط ... انا اقولك بناء على الامواج
    1- لايمكن للمؤشر ان يكسر قاع 5366 حاليا >> والسبب الموجه الصاعده كانت على شكل خماسي ....... الخ
    2- واجبارا يجب ان يخترق قمة الــ 5436 حيث لديه خمس امواج اخرى يصعد بها ..... لكي ينهي النموذج بعدها نعم يستطيع الهبوط والعوده لكسر 5366
    طبعا النموذج متوقع ان يصل الى 5460 تقريبا او اعلى من ذلك ان حب صانع السوق يمد في الموجه ....
    وبالنسبه لموضوع الكسر والاختراق والتاكيد على ذلك ((بالقول اجبارا )) هذا مو كلامي هذا كلام الكتب والنظريات العلميه ...
    التي تقول لايمكن في كلا الاحوال الصعود بخمس موجات دافعه ان يتم التصحيح لها بقاع اقل من قاع الموجه الاساسي ....

    @333gust
    333gust !!!, ‏20 سبتمبر 2016
     
  16. justice

    justice Active Member

    مقتبس من justice:
    انتصر الطرف الشاري و دشن شمعة برج أطول من برج خليفة ...:)
    و تشكلت شمعة المطرقة الخضراء اللي ذكرتها ...
    مقتبس من justice:
    شمعة الاقفال في هذه الحالة راح تكون شمعة الرجل المشنوق و تشير الى انعكاس الاتجاه ...
    و لكن
    لا اتصور ان صانع السوق يريد ان يصل للمتداولين هذا المفهوم .. بل يريد أن ينشر اجواء التفاؤل حتى يحقق خططه و مصالحه .. فأتوقع أنه يسعى الى اقفال معين لا ينتج عنه تشكل هذه الشمعة البقيضة



    و عليه اتوقع ان يرفع المؤشر اعلى من 5426 اقفال امس الى 5436 او 5438 حتى تتشكل شمعة أخرى خضراء بذيل ...لا تنطبق عليها مواصفات شمعة المطرقة





    او نموذج شمعة حمراء فيها ذيل من اعلى و اسفل



    او اي شكل آخر



    مجرد وجهة نظر



    --
    إضغط للمزيد



    .. تروح يمين تروح شمال .. اهي شمعة الرجل المشنوق ...

    الحقيقة و لوكانت صادمة .. على قولة المثل اتبعك اللي مبكيك ولا تتبع مضحكك..اللي مبكيك عاد :eek:..شحقة عاد تصير السالفة مناحة o_O... اللي يصارحك معقولة ;)

    خلاص يا بوسعود ... لا عاطفة بعد اليوم

    ما اجتمعت العاطفة و اصول تشالرز داو في قلب متداول .. الا و كان وراء ذلك ضياع من فكره الطريق

    بس ياريت يمنعون أفلام الابيض و الاسود ..احمممد ... ناديييية .. ايه اللي بيجري لينا ..و في نهاية الفلم لازم يتزوجون و يعيشون في تبات و نبات ..و لا يسبون المخرج

    خل يمنعونها علشان نقدر نصمل ........

    :)


    -----------------
    ما جئنا نتداول لكي نشقى
     
  17. justice

    justice Active Member

    خبير محنك يا بومحمد ........الله يزيدك من العلم و ينفعك به

    انت تعتد بالكسر اثناء التداول .. يعني تعتمد ذيل الشمعة .. علما أن الاقفال كان 5380

    و حسبة فيبوناتشي ,,تحسبها على ذيل الشمعة ,,؟



    هذه المسألة مسوية ربكة في محتويات التحليل على النت ..و كل ذلك بسبب انها لا تعتمد على الكتب و الدراسات الاجنبية ..مصدرها الاساسي ..

    مع الاسف لا دكاترة الجامعات و لا الباحثين و لا الحكومة تترجم الكتب الاجنبية كما يفعلون في اوربا و امريكا و اليابان

    استخدم ... لابد فنيا بدل من اجبارا

    ================

    و هذ الاستفسار بو محمد

    مقتبس من justice:
    بو محمد ..لو تكرمت .. في نسبة محددة من نزول المؤشر تفصل فنيا بين مفهومي جني الارباح و التصحيح

    آخر تعديل: ‏20 سبتمبر 2016
    justice, ‏20 سبتمبر 2016 تبليـغ
    #2983 رد مع اقتباس
     
  18. justice

    justice Active Member

    هلا بالاستاذ بوفيصل .....
    بالنسبه للفايبوناتشي ....
    هو اداة قياس فقط ... يعني مثل المتر تقيس به الاطوال والارتفاعات ,,,,,,, الخ
    وهو موجود ومكتشف قبل التحليل الفني ويستخدم في كل شيئ .... قبل لا يطلع التحليل الكلاسيكي والفني والموجي والهرموني
    ونستفيد منه في التحالييل الفنيه في قياس اطوال الموجات وتحدييد مستوياتها .... بس مع الاسف مو بالدقه ... يعني تقدر تقول تقريبي وهو فعال جدا ...
    وعن كيفية استخدامه :-
    يرسم بين قاع وقمة او قمة وقاع >>> لايعترف بالاغلاق حيث يرسم من ادنى قاع الى اعلى قمة والعكس صحييح ....
    والهدف معرفة مستوياته في الصعود والهبوط وهل كسر مستوى معين مثل 61% او 50% او حتى كسر قاع 100% وهكذا
    ومن خلال هذه المعلومات نستطيع ان نتوقع الاماكن التي ممكن يكون عندها نهاية الهبوط او الصعود >> ليس بالدقه بالملي بل تقريبيه ....
    ====================================================================================
    وهذا مثل على سوقنا اليوم ..... جارت ربع ساعه لتوضيح الفايبوناتشي
    1- راقب الدوائر وكيفية رسم الفيبو من قمه الى قاع فقط
    2- نلاحظ انه كسر مستوى الفايبوناتشي 161% بقوه ولم يعبره واتجه الى مستوى 200% تقريبا وارتد منه
    4- لاحظ وجود فجوه تم اغلاقها اليوم بالمربع الاول .... ويوجد فجوه اخرى تقريبا عند مستوى 261% فايبوناتشي >> على حسب معطيات اخرى لا اتوقع اغلاقها حاليا
    [​IMG]
     
  19. justice

    justice Active Member

    نتابع .. و نتعلم

    _ كان السوق في حالة تصحيحية من 5516 ..
    كانت فيه معنويات المتداولين هابطة .. فيما كانت معنويات صناعه لاقطة ....

    أقول ..كانت لاقطة كالعادة ما شاء لها الهوى من أسهم أسقطها التصحيح

    _ عند 5366 توقف النزول و عادوا الى داخل نطاق منطقة تجمع الشموع
    كما تبينه آخر شموع التصحيح الهابطة الحمراء بذيل .. التي استرجعت نصف جسمها و أقفلت على 5380

    _ نشروا خبر انتهاء اجراءات الصفقة في جريدة .. صدفة طبعا .. o_O
    فشنوا ... رفعوا معنوياتنا قبل العيد بشموع مزدوجة انعكاسية الى الصعود.. احتوائية و الجنود الثلاثة ( الشموع الخضراء الثلاثة )..
    يعني ترى يا متداولين ردت الصفقة .. يلا حللوا .. و استانسوا ..
    علشان نروح السوق مندفعين .. و ..نشتري ... بعد العيد.. ما شاء لهم هواهم و مصالحهم أن يقطونه ..

    _ فعلا بعد العيد ظهرت شمعة سلبية تفيد بإنعكاس الاتجاه الصاعد اللي استغرق 4 جلسات .. بس
    فنزل المؤشر ليومين الى حافة منطقة تجمع الشموع 5379 ..

    _ ثم ظهر خبر الصفقة مرة أخرى
    فتشكلت شمع احتوائية اخرى .. ( شمعة الخميس 22 / 9 ) تفيد بعودة الى الصعود


    و زور ... اللي خلى روس المتداولين تدور

    و الحل
    نلزق فيهم لزقة عنزروت :cool: .. يرفعون نبيع .. ينزلون نشتري

    الإستنتاج المهم ..
    أننا قد بدأنا نشهد كيف أضحت منطقة تكدس الشموع في مسار افقي التي أشرت اليها في مشاركة سابقة ( طالع الاقتباس أعلاه ) متسائلا عن دورها مستقبلا كمنطقة يمكن البناء عليها كمعطيات فنية لمعرفة مسار السوق القادم

    أقول ..بدأنا نشهد بدايات ذلك .. فها هو المؤشر يذهب و يعود لها ..




    [​IMG]

    ============
    و توتة توتة ولا تخلص الحدوتة مادام في صفقة

    ملاحظة : عادت نفس الجريدة ببث عنوان جديد براق ملايين الصفقة وصلت و كأنها مخرجة فلم عربي
    و متى ... صباح يوم التداول
     
  20. justice

    justice Active Member

    طرق الشموع .. طرقا
    ***

    نطرقها حتى تكون لنا طريقا مطروقا يسهل الوصول الى أهدافنا ...... و لتحقيق ذلك فيجب أن نأخذ بالإعتبار ما يلي : _

    - أن الفلسفه من وراء الشموع و شرح نظام عملها و فوائدها من قبل مصدر نشأتها اليابان غير متوفرة .. و ماهو موجود على النت هو محتوى يعكس طريقة فهم من كتبه .

    - أن الشمعة كبيان تداول ..هي كالمرآة تعكس بيان فعلي حقيقي 100% عن تداول الفترة الزمنية التي تشملها

    - أن الشمعه كوسيلة تنبأ بمسار مستقبلي .. مبنية على الإحتمالات .. و تختلف في قوة مصداقيتها من شمعة لأخرى ..و من نموذج لآخر

    - أنها كانت تستخدم في مضاربات و مزادات بيع الأرز .. و في ذلك ما فيه من مفاهيم كثيرة و منتجة

    - طبقها على الأسهم خبير امريكي

    - أن باب الإستنباط و الإستنتاج و الفهم و التطوير في استخداماتها مفتوح ..
    و يا بخت من يقدر :)



    --
    الشموع تنير درب الحائرين ........


    justice, ‏24 سبتمبر 2016
     

مشاركة هذه الصفحة