في الليل لما خلي __ كتبت ما يلي :_ ....................

justice

Active Member


ما صارت ..إنهد حيلنا ..و إحنا نسمعهم يوعدوننا بــ الإصلاح

سنين و رى سنين و احنا نسمع الوعود و الكلمات الرنانة .. انتوا صبروا و بتشوفون

ليما الصبر نفسه مل من صبرنا ... و قال لنا صج انتوا سذج ...


ردوا الحين يوعدون بالإصلاح

نبي نعرف في إصلاح .. و لا .. لأ








الجواب : لأ .. ما في إصلاح ..

في وعود و تعهدات و عناوين براقة و سوف و ... و ...


فالتحقيق ..
ثم
كشف الحقائق ..
و
نشر المعلومات
ثم
المحاسبة...
ثم
ايقاع العقاب ..
جميعها هي الأعمدة التي يقوم عليها الإصلاح

.. و إستحالة أن يتم أي إصلاح دون تنفيذها بقوة و عزم


هذا ما نصت عليه بديهيات النظم العلمية الإدارية و الشرائع السماوية ..و الدستور ..و القوانين ..و المنطق


ببساطة ... شلون تصلح شي بدون ماتعرف شنو الخراب اللي فيه

و شلون تييب مصلحين بدون ما تعرف نوعية اختصاصات و خبرات المصلحين اللازمين للتصليح



شكلوا وزارة بدون ما يعرفون شنو مشاكل البلد
و بالتالي اختاروا وزراء بدون ما يعرفون شنو نوعية اختصاصات و خبرات الوزراء اللازمين لحل المشاكل
و اعلنوا عن خطة لإصلاح المشاكل اللي ما يعرفونها

يعني ساروا بالعكس ....

و الأدهى انهم ما يعرفون أصلا انهم
ساروا بالعكس




------------------------------------

علي آل بن علي


..................
 

justice

Active Member



1694413919037.png

أهم بيانات السوق على الإطلاق هو مؤشر السوق

في عام 1885 درس تشالرز داو البورصة وو جد أن مشاعر المتداولين تجاه كل المعلومات المؤثرة بالبورصة ..و ليست المعلومات ذاتها هي من تحدد اتجاه السوق ..فإبتكر مؤشر السوق

كان بيتك له وزن يرفع المؤشر و ينزله بإرتفاع أو نزول فلس ..و الآن بعد الدمج زاد وزنه في المؤشر ..

خطأ شنيع أن يرتبط المؤشر بسعر سهم بيتك ..ليش ؟

لإن السوق لبس بيتك ..السوق فيه كل الشركات المدرجة .. و يفترض أنه يعكس تداولاتها

كل شركة و منها بيتك له خطط وفقا لمصالحها ..قد يرغب بيتك بموجب مصالحه بتخفيض السعر في وقت ما .. و رفعه في وقت آخر ..

و قد ايضا يتدخل مضاربين متنفذين و كبار المضاربين لمصالحهم الخاصة ..فيرفعون السوق او يخفضونه من خلال استخدام سهم بيتك كوسيلة

و بالتالي لا تأثير حتى لمواسم لإعلانات المراكز المالية على مسار السوق

و هذا يعني أن السوق و معنويات متداوليه بالتبعية رهن توجهات بيتك و خططه..أو المتنفذين و كبار المضاربين ..

و هذا ما نشهده حاليا ... السوق نازل بسبب نزول ييتك .. و في موسم اعلانات المراكز المالية .. و بالطبع نزلت معنويات متداوليه

يعني سعر بيتك يرفع المعنويات و ينزلها ... هل هذا من العداله في شيء ؟
بل الأدهى و الأمر أن بيتك اعلن عن ارياح قياسية ..فنزل سعر السهم ..
هل يعقل هذا الأمر ؟
هل يحدث في أي سوق مالي غير سوقنا .

من شروط كفاءة الأسواق ..أن تعكس اسعار السوق الأخبار ايجابا و سلبا ..

لابد من تعديل أوزان المؤشر لتعكس الحركة العامة لجميع الاسهم المتداولة


و لابد من اتخاذ اجراء يتيح أن تتجه أسعار الأسهم صعوداً أو هبوطاً وذلك تبعاً لطبيعة الأنباء إذا كانت سارةً أو غير سارةً.



16 / 8 / 2023
علي آل بن علي
 

المرفقات

  • 1693346937915.png
    1693346937915.png
    76.7 KB · المشاهدات: 5
التعديل الأخير:

justice

Active Member
عن الشارت أقول :


بعد وضع الشموع عليه .. تغير استخدام الشارت كلية .. فأضحى بالشموع مركز معلومات .. و اداة تحليل و مجسم لتشكل و رسم نماذج و ترندات
اما
عند المحللين فأضحى مختبرا لتحليل توجهات الاسهم .. و مرشدهم لإتخاذ قرارات التداول .. و منظارهم الذي لا يرون السوق من دونه ابدا ...و خليلهم في التفكر و التخيل و الاستنباط و الاستنتاج


حتى ان المحلل و الشارت تغنيا بما يلي :

biggrin.png



المحلل :

الشارت بجانبي كل شيء إذن حضر


...........................جمعتنا فأحسنت ساعة تفضل العمر


الشارت :

أأنت جاد ؟



المحلل :
ما لي في التداول سواك .. لا مركز مالي و لا خبر حديد ولا حجر

لك شموع فسلها يا شارت تنبئك بالخبر ..

................................. لولاك لتحملت من الخسائر فوق ما يحمل البشر

لا غنى عن نماذجك و مؤشراتك و رسوماتك لا مفر

..................................... .. أشرح التحليل كله أم لمحات منه و أختصر



الشارت :

نبني محلل .. نبني محلل ..

.................... ما الذي لك في من وطر

لك في مديح جاوزته إلى الشعر ..


..................................أترى قد بالغت أو تظنني عمل او سحر


المحلل :

لداو اطروحات تعلمتها .. فوجدت

............................ظالتي و كأنني تنفست في السحر


كم من فنيات و متوسطات حسبتها ..

فإستنبطت لي من كل سهم سعر هدف منتظر

و خسائر تجنبتها و الا لكنت في كدر ..

.............................أبعد ذلك تسأل ما الذي لي فيك من وطر






شاعر شارتي الهوى


😇




علي آل بن علي

========


إستوحيته من شعر مجنون ليلى - احمد شوقى
 

justice

Active Member
1695233599103.png

يا محاسن الصدف ,,, ترند ممتد من ادني قاع نزل له سعر سهم بيتك بداية وباء كرونا 350 فلس في
17 / 3/ 2020 ... اهو اللي يخلي سهم بيتك بعد أن لامسه اليوم.. يرتد غدا و يصعد...
و بالتبعية يرتد السوق بكبره غدا و يصعد

عجيب

و 7000 عجيب .. شلون السوق بكبره خاضع لسهم بيتك يصعده بكم فلس .. و ينزله بكم فلس..شذنب ملاك الأسهم .. ماتطلع اسهمهم الا اذا طلع ..و لا تنزل الا اذا نزل

و 100،000 عجيب .. شلون سعر سهم بيتك بعد ضجة الدمج الكبرى و بعد تحقيق 33 % ارباح و هي اعلى ارباح في تاريخ البنك .. ينزل فور الإعلان عن الأرباح و صار له 50 يوم ينزل .

عيل شلون يشتري الواحد الاسهم ..اذا اعلان الارباح الكبيرة في اكبر بنك قي البلد تنزل سعر ..
السهم ؟

ديرة ما تشوف فيها الا العجب العجب ...




علي آل بن علي
 

justice

Active Member
خاطرة ...


سوف تصدم يوما بنكران من أحسنت اليه..

فتذكر حينها أن الله قد وصف الإنسان في سورة العاديات بأنه جاحد لربه فكيف بك ..

و مع ذلك فإن الله عفو يحب العفو ..

فخذ العفو و إمضي في إحسانك ..


فالإحسان يسمو بالنفس فوق أثر كل نكران




علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member





أعلنت الإمارات رؤيتها و نفذتها ... و أعلنت قطر رؤيتها و نفذتها .. و أعلنت السعودية رؤيتها و سوف تنفذها

إحنا في الكويت طاب خاطرنا و يأسنا من أن نرى أية رؤية من الحكومة ... خلاص

بس على الأقل ...

أوقفوا تطاير الحصى من الشوارع على الأقل حتى لا تحرموا أعيننا من مجرد أن ترى







أي مهانة و إحتقار أوصلونا إليه .................
و
لديهم لنا المزيد


-




علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member

تفكر ......
تفكر ......
،
،
،

الوقت ينسل من العمر خفية ...

إن إستغلك قطَعك ..و إن إستغللته نفعك ....

-----

...................




علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
صباح الحياة الطيبة التي وعد الله بها المتقين
و يوم جميل





لما خطر
--


علمنا القرآن الكثير .. و لا زال .. و سوف يستمر

و مما علمنا عمق التفكر في ما ورد فيه

و مما ورد فيه عمق التفكر في محتوى ما نكتب

فلعل فيه راحة لمن يقرأه ... يخالج وجدانه فيسره ... وينفعه حتى لو بعد حين .. فنمضي و نكتب

و لعل فيها كدر لمن يقرأه ... يخالج وجدانه فيضنيه ... و يضره و لو بعد حين .. فنتوقف و نمتنع

....




-
علي آل بن علي

, ‏25 أغسطس 2016
 

justice

Active Member
تأملات
------------------



قبل جداتنا لى أحد سألهم مثلا :


يمه وينك ... ماشفناك اليوم
ترد و تقول :

قاعدة أدرس القرآن

تدرس .. تدرس القرآن !!! ... القرآن يقرونه مو يدرسونه .. عاد احنا ما ندقق .. المهم انها قاعدة تقرأ القرآن و بس




فهل يقرأ القرآن أم يدرس ؟




--


يتبع / ...................

1
علي آل بن علي​
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
👆

علشان نعرف هل يقرأ القرآن أم يدرس .. خل نقرى هالشرح الدقيق عن كلمة وردت في الآيات التالية من سورة الكهف ..


سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (78)

أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79)
وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ

وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (82)



لا حظ وردت في آية كلمة تَسْتَطِع .. و في آية أخرة وردت تَسْطِع


.. ترى الفرق بينهم حرف واحد اهو "" ت ""

... يعني يطوف علينا عادي و احنا نقرى

صح ؟

بينما ذلك يعد من روائع البيان القرآني المعجز ..
تخيل


شلون ؟

================================
موسى عليه السلام كان قبل أن يفسر له الخضر أسباب أفعاله الثلاثة غير قادر على الصبر ، فكان نطق الكلمة الدالّة على ذلك بكامل حروفها أولى ، "" تستطع ""

لكي تعبّر تعبيراً واضحاً عن حالته ، وتكون صيغتها موازية لحالة عدم القدرة على الصبر .

أما بعد أن فسّر الخضر لموسى عليه السلام أفعاله الثلاثة ، فقد أصبح موسى في حال قدرة على الصبر ، فلم يعد ما يدعو إلى تأكيد المعنى الأول باللفظ ،
بعد أن زال أثره عن موسى ، فكان أقلّ لفظ أو أدنى صيغة للكلمة كافية للتعبير عن الحال ، "" تسطع "" وكانت قلّة اللفظ موازية لزوال الحال . ...
( لمزيد من المعلومات طالع مصدر الشرح https://al-maktaba.org/book/31874/31273 )





و تخيل أيضا و الحال كذلك في مواقع أخرى من الآيات ماذا يفوتنا من روائع إعجاز القرآن

و الأهم نتاج وقع معرفة هذا الإعجاز العظيم و المؤثر بشكل هائل على نفوسنا

و أثر ذلك في الدفع نحو ضرورة تغيير نهجنا ..و تهيئة أنفسنا لتكون قرائتنا للكتاب الكريم ..
قراءة تقوم على الفحص و التفكر المعمق و البحث





2


علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member



تخيل .... هذا هو الفارق الذي يحدثه حرف واحد في قراءة كلمة ما من القرآن .......
حرف واحد بس ... من كلمة من آية في القرآن اللي فيه اكثر من 6000 آية

ف
شلون راح يكون حالنا عليه في ضوء ما تقدم أعلاه لما نحاول نقرأ الكلمات .. بتركيز و تمعن

مو السور و لا الآيات و لا حتى الجمل .. هااااه ..لا...
..فقط الكلمات و الحروف
المعنى ..الفهم .. التفهم ... ... السياق الذي أتت به .. و .. و ...


و شلون بعد لما نحاول ندخل في مسائل التدبر ..و البحث عن الهدى و العبر و المواعظ و الأحكام و الفرقان و التفاسير

فلما كان كل ما تقدم ... فالقرآن إذا عبارة عن بحر


نعم بحر ...

و نحن لازلنا على الشاطىء

...............................





عيل يداتنا كانوا على حق ... القرآن يدرس و بعمق و إستفاضة ..

مو بس يقرأ ... .........






الله يرحمهم و يغفر لهم و يدخلهم الجنة في أعلى منزلة


3
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member


علشان نبدأ نتعلم كيفية الفهم .. و التفكر ... اللي أمرنا الله به


شرايكم نختار آية ...
و نعمل فيها معا التفكر و التأمل بإستفاضة ....

فــــ
التأمل ذاته فيها عبادة ...

و التوسع فيه زاد العبادة

و الإسترسال ديمومة الإستزاده


عسى أن تكون الآيات مفاتيح أقفال قلوبنا
و
ربيع يستوطن قلوبنا
و
يرزقنا بها الله بكرمه .. الحكمة

فيكون كلامنا صوابا ..
و
قراراتنا صوابا
و
أفعالنا صوابا

و
يجعل الرحمن لنا نورا نمشي به بين الناس


............................


4


علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
تأملات العاديات
....:...:....


حديث نفس :


كل ما أقول بألتزم بواجباتي الدينية و بالصلاة فور الأذان ... أضعف و أتراجع .. و هكذا مرارا و تكرارا ....حسافة .. ما ادري ليش ؟


::::::::::::::


هذا الكلام _ لو تفكرنا فيه عدل و بتركيز ... و جسدناه على شكل مشهد من مشاهد الحياة كمثال لبدى لنا جسامة هذا القول .. و لإدركنا اننا نرتكب و نجر على أنفسنا و دون ان نعي مصيبة كبرى

نعم مصيبة كبرى .. و أقول ذلك لنفسي قبل أن أقوله لغيري

فتخيل لو انت موظف .. و تقول كل ما أقول بألتزم بواجباتي الوظيفية ... أضعف و أتراجع و ما اداوم .. و لا أنفذ ما انا مكلف به من أعمال .. و هكذا مرارا و تكرارا
شتوقع ردة فعل مديرك .. غضب و تحقيق و فصل ...

فكيف إذا _ و لله المثل الأعلى _ تتصور أن يكون عليه أمرك و حسابك عند خالقك نتيجة قولك و تصرفك و تهاونك هذا في شأن ما خلقت أصلا إلا بهدف القيام به ..

و هو أن تعبده ...






يتبع / ..............


5

=============================
علي آل بن على
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
و في مشكلة نعاني منها ... أن احنا نعمم هذا الانطباع و هذه الحسرة .. على العبادة بكبرها .. جملة.. مو بس على الأمر اللي احنا مقصرين فيه

لا و حسب فهمنا الشخصي للعبادة و الذي قد يكون خاطئا من الأساس

فلربما نقوم بعمل دون ان نعرف انه .. و وفق الهدى القرآني هو عبادة
و
لربما .. لا نقوم بعمل دون ان نعرف انه.. و وفق الهدى القرآني هو عبادة

و للتوضيح ربما كثير منا يعتقد أن العبادة هي الصلاة و الصيام و الزكاة و بقية اركان الإسلام

بينما العبادة يفترض أن تتجسد في كل عمل أو قول أو خلق أو صفة أو تفكر صالح نقوم به في امور الحياة العادية

أمثلة على ذلك .........

الصدق .. الأمانة ... التعامل الطيب .. عدم الاسراف .. الاحسان .. الإخلاص .. الترويح عن النفس .. الشراء .. الصرف على الأهل .. البحث عن وظيفة .. تأثيث البيت ..

كل شيء



6​

=============================
علي آل بن على
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
يعني جهل .. و قصور في فهم العبادة كما يجب ان تكون عليه .. و هم نقصر في النطاق الضيق اللي فهمنا ان العبادة تنحصر فيه ... و نأتي و نتحسر

و ثاني مشكلة أنه احنا ما ننظر للأمر كحدث كبير ..بالغ الأهمية يستوجب حله
و الا لسعينا بقوة لحله مثل ما نسوى مع مشاكل السكن و الوظيفة و غيرها .. و اللي نندفع بكل اصرار و تصميم و التزام لإيجاد حلول لها لما نجد أنفسنا في مواجهتها ...

هااااا مع علمنا إن الإلتزم بالواجبات الدينية أصلا أهو اللي يوفقنا في انجاز و حل كل قضايانا و متطلباتنا ... مو عدل ؟

و ترى هذا اللي قاعدين نسويه فيه تغليب أمورنا الشخصية على شأن العبادة .. و بالتبعية نكوص عن اتباع هدى الخالق ..
و فيه وعود عبادة غير صادقة

و ترى نكون قد اقتربنا ممن تعنيهم الآية :

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ )

لم تقولون القول الذي لا تصدّقونه بالعمل، فأعمالكم مخالفة أقوالكم .. يقول: عظم مقتًا عند ربكم قولكم ما لا تفعلون...إن الله يبغض بغضا شديدا أن تقولوا ( ما لا تفعلون ) أن تعدوا من أنفسكم شيئا ثم لم توفوا به .
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary-saadi-baghawy/sura61-aya3.html#baghawy



و بعد ما تقدم نشكو من عدم الإستجابة لأدعيتنا .. و إضطراب احوالنا .. عجيب



==============



7



علي آل بن علي



 

justice

Active Member
تأملات العاديات
....:...:....




المهم .. خنتذكر شسوينا علشان نعالج هالوضع ....؟

قط مرة سعينا من خلال البحث و التفكر و التدبر في معرفة اسباب تكرار القصور في الإلتزام بالواجبات الدينية

مو جذيه ... قط مرة تدبرنا أصلا
ام على قلوبنا أقفالها


أرد و أقول خنتذكر شسوينا علشان نعالج هالوضع المتعلق بعلاقتنا بخالقنا

ما سوينا شي .. هااااا ...

عيل حسرتنا ما فيها مصداقية و لا هي جادة و لا تنبع من مشاعر ايمانية متجذرة ...

ليش .... لإن عند التقصير في غيرها من الأمور مثل الواجبات الشخصية الدنيوية نسارع و بإهتمام شديد
للبحث في الاسباب و إيجاد الحلول

بينما عند التقصير في الواجبات الدينية نكتفي بشأنه بإطلاق الحسرات .. و التمني ..

إي ليش .. شالسبب ...

يعني أكو أحد في الدنيا مرت عليه هالآيتين اللي يردون الروح .. و يخلون قلب الواحد يرفرف في السماء من الأمان و الإطمئنان :

قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63)
قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ (64)

و يقول :
كل ما أعزم الإلتزام بواجباتي الدينية ... أضعف و أتراجع .. و هكذا مرارا و تكرارا ....حسافة .. ما ادري ليش ؟




إي فيه

مع الاسف و الحسرة و الكدر .. إحنا

رغم صدق نوايانا في الإلتزام و خصوصا الصلاة فور الأذان

إي ليش ؟؟ّ !! .. محنا عارفين






8




علي آل بن علي​
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
-


لما تواجهنا أي مشكلة .. لازم نتبع طريقة تنظم اسلوب التفكر فيها و وضع الحلول .. حتى لا يكون الامر عشوائيا يتسبب بضياع الجهد و الوقت و المال ... و من ثم إجهاد الفكر و الذات و النفس ..

طريقة تنظم اسلوب التفكر فيها و وضع الحلول

1 - تحديد المشكلة
2 - جمع المعلومات عنها .. و تحليلها
3 - وضع الحلول .. ( و تحديد التكلفة ان تطلب الأمر )
4 - التنفيذ
5 - تقييم النتائج .. و تعديل الحلول ان تطلب الامر



يمكن نفسك تقول بيه .. بيه .. شدعوه .. تعال اكتب .. و تعال حلل
يا معود .. مله خلق

فتأكد انه حديث الوسواس الخناس اللي يريدك أن تتثاقل امام اي جهد تصلح فيه عبادتك و حياتك


و على طول تذكر :

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17)
معنى الكلام: لأصدَّن بني آدم عن عبادتك وطاعتك, ولأغوينهم كما أغويتني, ولأضلنهم كما أضللتني.




و علشان تعزز يقينك بضرورة ..و الإصرار على مواصلة العلم و التعلم طوال العمر سارع الى تذكر

:::::::::::


اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)


من كرمه تعالى أن علم الإنسان ما لم يعلم ، فشرفه وكرمه بالعلم ، وهو القدر الذي امتاز به أبو البرية آدم على الملائكة

والعلم تارة يكون في الأذهان ،
و
تارة يكون في اللسان ،
و
تارة يكون في الكتابة بالبنان ،
ذهني ولفظي ورسمي ،

والرسمي يستلزمهما من غير عكس ، فلهذا قال : ( اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) وفي الأثر : قيدوا العلم بالكتابة وفيه أيضا : " من عمل بما علم رزقه الله علم ما لم يكن [ يعلم ] .


تعال عاد شوف الفضل ...
عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } فإنه تعالى أخرجه من بطن أمه لا يعلم شيئًا، وجعل له السمع والبصر والفؤاد، ويسر له أسباب العلم.
فعلمه القرآن، وعلمه الحكمة، وعلمه بالقلم، الذي به تحفظ به العلوم، وتضبط الحقوق، وتكون رسلًا للناس تنوب مناب خطابهم، فلله الحمد والمنة، الذي أنعم على عباده بهذه النعم التي لا يقدرون لها على جزاء ولا شكور، ثم من عليهم بالغنى وسعة الرزق

المصدر .https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura96-aya4.html#katheer

كل هذا العون الخيالي .. ربك يعلمك ما لم تعلم

و ياي تقول مله خلق يكتب.. و تقول كل ما بألتزم بواجباتي الدينية ... أضعف و أتراجع .. حسافة .. ما ادري ليش ؟


9





::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::-------------------========
أقول .. تبارك الرحمن .. هذا و احنا ما بحثنا بالمشكلة .. هلت بشائر التحفيز .. و الترغيب بمواصلة اللي بدينا فيه .. عيل شلون لما نبحث و نعرف وين في اسباب التقصير في العبادة و نصلح انفسنا و علاقتنا مع الخالق ...

لاحظ الربط اللي سويناه مرتين مع امرين من امورنا الشخصية اللي نواجهها في معيشتنا .. و بين ما يرد بشأنهما في القرآن ..
لاتنسى هااااااااااه .. لاحظ .. راح اتذكر بعدين عدل شقاعد يسوي هالربط




علي آل بن علي
 

justice

Active Member
تأملات العاديات
....:...:....



حياة الإنسان و أنشطته قائمة على شنو ؟

تفكر .. قرار .. تنفيذ ........ مو عدل ؟

طيب ....

خنتفكر شوي ... و الله سبحانه حثنا على التفكر ... (( أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ .. الروم ))


احنا قاعدين نحاول نعالج مشكلة و خلل في العبادة ... صح ؟ ...و بناء على اجتهاد .. و هذا عمل نسويه بمبادرة شخصية


انزين ما اتذكرون .. ان موضوع اصلاح الأنفس ورد في القرآن

نعم ورد ..
((( إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ..)))
( أنه لا يغير ما بقوم حتى يقع منهم تغيير ، إما منهم أو من الناظر لهم ، أو ممن هو منهم بسبب ; )

يعني الموضوع محكم بنص قرآني .. واجب النفاذ .. و يتطلب دراسة و فهم و إلتزام للقيام بذلك ..
مو باجتهاد شخصي قابل للتجربة و التصحيح .. و خاضع لهوى النفس .. و للتأجيل لما نلقى وقت فراغه

طيب ....

خنتفكر .. و الله يخليكم خنتفكر مع بعض .. بعمق و تركيز شديد ..

شسوينا احنا الحين ؟
شسوينا لما قعدنا .. نتفكر
( و ترى التفكير غير التفكر .. التفكير امر يخطر على البال فتفكر فيه .. أما التفكر فهو فرك الأمور وبحثها طلبا للوصول إلى حقيقتها. )

أقول شسوينا لما قعدنا .. نتفكر.. و نستذكر .. و تستحضر هدى الله ... حول إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ..

اللي سويناه ان تفكرنا و ربطنا بين عمل فردي نقوم به في الحياة لمعالجة مشكلة القصور في العبادة عن طريق اصلاح انفسنا ... و بين أمر من الله باجراء تغيير في أنفسنا

و لما ربطنا ... لقينا إن اصلاح الذات أصلا موضوع أمر به الله .. و أن الله سبحانه علمنا السبيل إليه.....
فشنو ...تجذر عندنا اليقين بضرورة تنفيذ الإصلاح .. و ان اهو عبادة .. مو عمل عادي





موضوع الربط هذا بين التفكر في ما نواجهه و بصورة عامة خلال ممارسة أنشطة حياتنا
و
ما ورد بشأنها في القرآن من هدى ... سوف نتذكر _ بعد حين _ قدره و مكانته التي لا يمكن ان تخطر على البال في ترسيخ مكانة الدين في كياننا و وجداننا .. و من ثم تقدير الخالق حق قدره .. و السعي بإخلاص لتطبيق هداه

الربط : .. تذكروه .... تأملوه ... و بقوة ...




10



================

لما أقول الله يخليكم خنتفكر مع بعض .. لإبين إني فيما اكتب لست بمقام من يوجه او يعلم ...

و انما ببساطة الدفع بموضوع التفكر و التأمل و مراجعة أوجه القصور في العبادة كما يجب ان تكون عليه.. و محاولة البحث و الاستكشاف و التعلم فيه و في اسبابه و كيفية التغلب عليه .. و تذكير نفسي قبل غيري بذلك





علي آل بن علي
 

justice

Active Member
تأملات العاديات
....:...:....



ترى اللي قاعد نسويه أهو إحياء أهم عبادة ...

... ((( التدبر ))) ..
العبادة المنسية

يعني
البحث في تفسير الآيات .. و التعلم .. و إستخلاص العبر ... و التفكر


ثم
الربط بينها و بين كل ما يواجهنا و نواجهه خلال حياتنا كبر أم صغر.. كل شيء .. فعلا و قولا و قرارا و نوايا و أحداثا و مشاهد .. من خلال المقارنة و المطابقة و المعايشة
و
أولا بأول ..


هذا الربط المتواصل .. و مع الثبات عليه .. و مع مرور الوقت .. يولد و يشعل في النفوس أحاسيس متنوعة من الأمل .. و البهجة .. و العرفان .. و الفرح .. و الإمتنان .. و الكرامة .. .. و السكينة و الهدوء النفسي .. و الثقة و إحترام الذات ..
و
الدهشة من أفضال الخالق و نعمه و عطفه و حنانه و قدرته

و هي نتاج ترسيخ معاني الآيات أثناء تدبرنا لــ

عقائد :
حسن الظن بالله .. و الخشية و الخوف من معصيته ..
في
أذهاننا و وجداننا و أخلاقنا و تصرفاتنا

الأمر الذي يجعلنا نتعايش مع هدى الآيات ... تعلمنا و ترشدنا و تصلحنا و تمضي بنا الى أجود أنواع الحياة التي لا تخطر على بال أحد .. الحياة الطيبة

فنستشعر حينها قدرة الخالق

فنقدره حق قدره





-----------------------

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)
أي: فهلا يتدبر هؤلاء المعرضون لكتاب الله، ويتأملونه حق التأمل، فإنهم لو تدبروه، لدلهم على كل خير، ولحذرهم من كل شر، ولملأ قلوبهم من الإيمان، وأفئدتهم من الإيقان، ولأوصلهم إلى المطالب العالية، والمواهب الغالية، ولبين لهم الطريق الموصلة إلى الله، وإلى جنته ومكملاتها ومفسداتها، والطريق الموصلة إلى العذاب، وبأي شيء تحذر، ولعرفهم بربهم، وأسمائه وصفاته وإحسانه، ولشوقهم إلى الثواب الجزيل، ورهبهم من العقاب الوبيل.
{ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } أي: قد أغلق على ما فيها من الشر وأقفلت، فلا يدخلها خير أبدا؟ هذا هو الواقع.
التفسير Tafsir (explication) السعدي - Al-Saadi
fb.png
twt.png




يقول تعالى ذكره: أفلا يتدبر هؤلاء المنافقون مواعظ الله التي يعظهم بها في آي القرآن الذي أنـزله على نبيه عليه الصلاة والسلام , ويتفكَّرون في حُججه التي بيَّنها لهم في تنـزيله فيعلموا بها خطأ ما هم عليه مقيمون ( أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) يقول: أم أقفل الله على قلوبهم فلا يعقلون ما أنـزل الله في كتابه من المواعظ والعِبَر....

التفسير Tafsir (explication) الطبري - Al-Tabari
fb.png
twt.png

https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary-saadi/sura47-aya24.html#saadi





- 11 -



علي آل بن علي


=========================



(( و الله ..و الله ..و الله .. إن معاني و تفاسير الآيات إذا عرفتها و درستها عدل و فهمتها و تفهمتها راح تخليك توقف و تحط إيدك على راسك من الدهشة و الإنبهار .. و تقول أثرى هذا معاني الآيات.. .يه .. يه ... ما كنت أتخيل هالمعاني .. و لا أن تقودني الى هذه العظمة في الإدراك و الفهم أبدا .. ويني عنها من زمان .. هالمعاني تعيد بناء ذاتي من الأساس و تخليني أعيش كما أتمنى ,,, الحين بس عثرت على اللي يدور في داخلي من مثل حياة و إنسانية عالية المقام و ماني قادر أعبر عنها أو ألقاها .. الحين وجدت نفسي ))
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
تأملات العاديات
....:...:....


بأقول شي ...


(( و الله ..و الله ..و الله .. يا إن معاني و تفاسير الآيات إذا عرفتها و درستها عدل و فهمتها و تفهمتها راح تخليك توقف و تحط إيدك على راسك من الدهشة و الإنبهار ..

و تقول أثرى هذا معاني الآيات.. .يه .. يه ... ... شلون طافتني ...

ما كنت أتخيل هالمعاني .. و لا أن تقودني الى هذه العظمة في الإدراك و الفهم في اصول تقدير الله و هدى الآيات أبدا .. ويني عنها من زمان ..


مو بس جذي ... علمتني شلون أقرأ القرآن كما يتعين أن تكون عليه قرائته ..

علمتني أن القرآن مدرسة و آنا طالب أدرس فيها .. و على قلبي أقفال .. أتوسل إلى الله أن يفتحها كي تدخل معاني و هدى الآيات .. و أن يعلمني ما لا أعلم

هالمعاني تعيد بناء ذاتي من الأساس و تخليني أعيش كما أتمنى ,,,

الحين بس عثرت على اللي يدور في داخلي من مثل حياة و إنسانية عالية المقام .. و ماني قادر أعبر عنها أو ألقاها ..

الحين وجدت نفسي .......




12



-----------------------------

علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
أعلى