بين المكتبات و كتبها ..........

justice

Active Member
27-04-2012, 10:21 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

بين المــكتبات و كتبــــها
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-08-2012, 08:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif



http://eol.org



"موسوعة الحياة" تتخطى حاجز المليون صفحة



14203098338989.jpg
موسوعة الحياة

الإسكندرية - أميرة عوض: الاربعاء , 15 أغسطس 2012 15:52
تخطت "موسوعة الحياة"، التي تشارك فيها مكتبة الإسكندرية كشريك أساسي، حاجز المليون صفحة، والتي تضم كل صفحة منها معلومات وصورا عن نوع من الأنواع المختلفة للكائنات الحية، وذلك بعد إضافة محتوى جديد مقدم من المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمؤسسة "سميثسونيان" البحثية.
ويهدف مشروع "موسوعة الحياة" الدولي- http://eol.org - والذي انطلق عام 2007 بدعم من عدد من المؤسسات الرائدة حول العالم، إلى جمع وتوثيق معلومات عن كافة أنواع الكائنات الحية على الأرض؛ من نباتات وحيوانات وكائنات دقيقة، والتى يقدر عددها بحوالي مليون و900 ألف نوع، وإتاحتها مجانًا على الإنترنت للعلماء والباحثين والطلبة والمعلمين والجمهور العام.
ومن جانبه، أكد الدكتور "إريك ماتا"، المدير التنفيذي لمشروع موسوعة الحياة، أنه بفضل جهود الشركاء الدوليين للمشروع، تضم الموسوعة الآن أكثر من مليون صفحة متضمنة معلومات عن مختلف الكائنات الحية، وأن تلك الجهود تمثل القوة الدافعة التي ستضيف المزيد لموسوعة الحياة خلال الخمسة أعوام المقبلة.
وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تعد الشريك العربي الوحيد في المشروع، حيث تعمل لتكون حلقة الوصل بين موسوعة الحياة والجمهور العربي من خلال ترجمة المحتوى الأصلي في موسوعة الحياة إلى العربية بواسطة مجموعة من المترجمين والعلماء المتخصصين في مجال التنوع الحيوي.
وأوضح أن المترجمين يقومون بترجمة المحتوى ثم مراجعته لغويًا وعلميًا من قبل متخصصين، ويتم نشره على الموقع الإلكتروني لموسوعة الحياة، كما توفر المكتبة الأدوات التكنولوجية اللازمة لضمان سير عملية الترجمة والمراجعة والنشر إلكترونيًا بشكل دقيق وفعال.
وقالت إحدى المسئولين عن المحتوى بموسوعة الحياة وتدعى "سينثيا بار": "إن الوصول لرقم المليون صفحة يعد علامة فارقة بالنسبة للمشروع، والمستخدمين، والداعمين والشركاء الذين ساعدوا على بناء مجتمع موسوعة الحياة العالمي.
وأضافت أن موسوعة الحياة تحقق أهدافها من خلال دعم الشركاء، لتكون مصدر معلومات ثريا يحقق أقصى قدر من التأثير والإفادة في مجال فهم وحفظ التنوع البيولوجي.
ويُظهر هذا الكم الهائل من المعلومات مدى التقدم الذي أحرزه المشروع، حيث إن موسوعة الحياة ضمت معلومات عن 30 ألف كائن حي عند بدء المشروع في 2007، وشارك فيها أقل من 20 شريكا.
وتعد مكتبة الإسكندرية من الشركاء الأوائل والبارزين في المشروع منذ البداية. والآن، يشارك في المشروع حوالي 200 شريك حول العالم، بهدف تعزيز محتوى موسوعة الحياة.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - "موسوعة الحياة" تتخطى حاجز المليون صفحة


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-08-2012, 09:46 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الهيئة العامة لدار الكتب والوثـائق القوميـة

http://www.darelkotob.org/arabic/html/ABOUT.HTM

أشهر المكتبات المصرية ودورها الثقافى العريق

تعليق علي الموضوع إرسال لصديق طباعة الصفحة
Thumbmail2008-06-22+16%3A50%3A48.233X.jpg

دار الكتـب المصــرية
أعد الملف : حسنى ثابت
تعد الوثائق والمكتبات فى مصر القديمة هى الأساس فى حفظ التراث الثقافى، فهى التى شجعت وساعدت الشعوب على التدوين والتوثيق، حيث كانت مبادئ الفراعنة تعتبر " إن ما لم يدون فى وثيقة يُعد غير موجود "، والدليل على ذلك بأن امتلأت آثارهم بالكتابة والرسوم، واحتلت وظيفة الكاتب عندهم المرتبة الأولى بين وظائف الدولة، ولقد تم الكشف عن كثير من الكتابات المصرية القديمة على البردى، وكثير من الوصايا والتعاليم الدينية والأخلاقية، تدل على أن قدماء المصريين عرفوا التوثيق والكتابة منذ أكثر من خمسة آلاف عام، وكانت مكتبة الإسكندرية أشهر المكتبات فى مصر قبل الفتح الإسلامى، وقد أدت دوراً خطيراً فى تاريخ الحضارة الإنسانية، إذ حفظت لنا تراث اليونان القدماء، وترجمات التراث الإنسانى فى مختلف اللغات، ويعود الفضل فى ذلك إلى العلماء والباحثين الذين كانوا يعملون فيها، وإلى موقع المدينة فى الخارطة الحضارية العالمية .
وتطورت المكتبات منذ أن نشأت فى صورة دار أو مكتبة صغيرة لتكون نواة لمكتبات تحتوى على كل ألوان التراث والثقافة، وهناك العديد من المكتبات الشهيرة تنتشر فى ربوع أرض مصر الكنانة ...
أولاً: دار الكتب والوثائق القومية :
تم انشاء " دار الكتب " عام 1870 كأول مكتبة وطنية فى العالم العربى وكان مقرها وقتها منطقة " درب الجماميز " ، وتم إعادة افتتاح المبنى التاريخى لدار الكتب والوثائق القومية " الكتبخانة " بمنطقة باب الخلق قلب مدينة القاهرة التاريخية، بعد مائة وسبعة وثلاثين عاماً من ميلادها الأول كأول مكتبة وطنية عربية‏..‏ ودرة المشروع الخديوى الثقافى، حيث يُعد هذا الحدث الثقافى الأهم لعام 2007 .
وتعد الكتبخانة أول وأقدم مكتبة وطنية فى العالم العربى‏,‏ حيث أصدر الخديو اسماعيل عام‏1870‏ أمراً بانشاء نواة لمكتبة عامة على نحو مكتبة باريس‏,‏ ثم وضع الخديوى عباس حلمى الثانى حجر الأساس للمبنى بباب الخلق عام‏1899,‏ ومع مرور الزمن تعرض المبنى لعوامل بيئية أوشكت على أن تهدده بالإنهيار مما تطلب إعادة ترميمه‏.‏
لاشك أن دار الكتب المصرية واحدة من كبريات مؤسسات المعرفة فى مصر والعالم العربى، وكانت حتى منتصف القرن الماضى الجامعة الحرة لمصر بكفاءة وجدارة يلتقى فيها الأعلام الذين كانوا ملء السمع والبصر فى هذا الوقت، كما أن العارفين بالمخزون الفكرى الذى لمت شمله ووجدت اشتاته دار الكتب المصرية ، يقدرون أنها بحق ذاكرة مصر الفكرية ومدخر التراث العربى الإسلامى الذى حفظته عبر عشرات القرون .
إن وظيفة دار الكتب فى باب الخلق تتمثل فى حماية المخطوطات سواء عربية أو تركية أو فارسية، والعمل على إتاحتها للباحثين عبر الوسائل الإلكترونية، وإعداد فهارس متكاملة لها لتسهل مهمة الباحثين والمترددين، مع الإستمرار فى نشر وتحقيق التراث، بالإضافة إلى الحفاظ على أوائل المطبوعات وهى مجموعات من الكتب ذات القيمة العلمية العالمية التى آلت إلى الدار منذ نشأتها، فضلاً عن تصوير مجموعة البرديات والخرائط التى تعد من أندر وأهم ما تمتلكه الدار، وتعمل على تصويرها رقمياً وعمل قواعد بيانات لها، وإتاحتها للباحثين والمستفيدين منها، وإعداد بانوراما متحفية، والكتبخانة بنيت فى ثلاثة أعوام ومع بداية العام الرابع فتحت أبوابها للجمهور، ومنذ ‏1904‏ حفرت كتبخانة مصر بصمتها على عقول الباحثين عن المعرفة‏,‏ لتؤكد دوراً مصرياً معرفياً لاينافسه دور.
مقتنيات الكتبخانة :وتحتفظ كتبخانة مصر بعدد من القطع النادرة، أهمها نموذج قبة الصخرة التى أمر ببنائها الخليفة الأموى عبد الملك بن مروان فوق الصخرة المُقدسة، وهذا النموذج مُرصع بالأحجار الكريمة والجواهر ومحلى من الداخل والخارج بنقوش وكتابات عربية وفارسية، وكذلك أشهر حبة قمح التى كتب عليها تواريخ من تولوا حُكم مصر من عمرو بن العاص حتى الملك فؤاد ‏.‏
ويعتبر نسخ من القرآن الكريم وتوراة موسى وكتاب الفلاحة وألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة، ضمن أندر أربعين كتاباً مطبوعاً تضمها دار الكتب‏,‏ ومعها أقدم الدوريات‏"21‏ دورية‏ "‏ توقف بعضها مثل اللواء والمقطم وأنيس الجليس والتنكيت والتبكيت .
وهناك الخرائط النادرة لرحلات الاسكندر الأكبر ومصب النيل وخط سير الحملة الفرنسية ضمن‏29‏ خريطة، والتى تعد من أندر الخرائط التى تقتنيها الدار إلى جانب مسكوكات وعملات نقدية ذهبية وفضية، دينارات ودراهم ذهبية وفضية وبرونزية منذ العصر الأموى والدولة العثمانية وحتى عصر محمد على ‏.‏
وأيضاً من اللوحات النادرة يوجد سبع عشرة لوحة خطية أبرزها التى كتبها الخطاط عثمان المعروف‏"‏ بحافظ القرآن‏"‏ ولوحة الفنان محمد حسن‏"1920"‏ لأحد أحياء مصر‏، وفى مجال التصوير الفوتوغرافى تحتفظ الدار بأربعة ألبومات لمديريها فى الفترة من‏1879‏ حتى ‏1938‏ وأساطين الدولة العلوية، وعلى رأسهم محمد على المؤسس علاوة على مجموعات للطوابع النادرة التذكارية كالتى صدرت فى إيران بمناسبة عقد قران الشاه محمد رضا على الأميرة فوزية عام‏1939‏، وزواج الملك فاروق عام ‏1938‏ سجل تعداد النفوس هو أول محاولة لتعداد سكان مصر وأمر به محمد على باشا عام‏1847‏ وهو واحد من أندر الوثائق ضمن خمسة عشرة وثيقة بين فرمان وسجل .
أما بالنسبة للبرديات فإحداها تعود إلى عام 709 ميلادية الموافق 90 هجرية فى عهد الحاكم الأموى الوليد بن عبد الملك، إضافة إلى 132 مخطوطاً بالعربية والفارسية والتركية فى الطب والأدب والديانات والفلك وأعظم ملحمة أدبية فارسية وهى " الشاهنامة " التى قضى مؤلفها أبو القاسم الحسن بن اسحق بن شرف شاه 30 عاماً فى نظمها ويعود تاريخ هذه النسخة إلى عام 1393 ميلادية، كما تتضمن إحدى قاعات المبنى رصداً لجزء من تاريخ أسرة محمد على الذى حكم مصر عام 1802 ومظاهر الحياة العامة خلال خلفائه من الولاة عباس وسعيد وإسماعيل ومجموعات من الاسطوانات القديمة لكبار المطربين القدامى فى مصر، ومن بينهم سلامة حجازى وسيد درويش حتى عصر أم كلثوم إلى جانب وثائق تعود لفترة الحملة الفرنسية على مصر ومنها وثيقة زواج الجنرال مينو الذى خلف نابليون بونابرت من زبيدة المصرية .
وتمتلك أيضاً مجموعات من المقتنيات .. أوراق البردى والمخطوطات العربية والشرقية والنقود الإسلامية ولوحات الخط العربى، التى تتميز بأصالتها وندرة محتوياتها لأنها السجل الحافل للانتاج الفكرى والأدبى والعلمى للأمة الإسلامية على امتداد أربعة عشر قرناً .
كما تمتلك الدار مجموعة ضخمة من النقود العربية والإسلامية، وتضم دنانير ومجموعة من المكاييل والصفيح الزجاجية ، وكذلك مجموعة نادرة من لوحات الخط العربى متفاوتة الأحجام، تتراوح كتابة خطوطها بين القرنين التاسع والرابع عشر الهجريين، ينتمى مُعظمها إلى المدرستين التركية العثمانية والإيرانية الفارسية، للخطاطين المشاهير المنقوشة بالذهب والألوان البديعة .
وتضم قاعة المخطوطات 132 مخطوطاً فى مجال الطب والفلك واللغات الفارسية والتركية والملاحم الفارسية القديمة التى يزيد عمرها عن أكثر من 600 عام، وديوان يوسف وزليخة من تأليف التركى نظم عبد اللـه، وقد ألحق بالدار أيضاً مكتبات قصر عابدين ومكتبة د‏.‏ فؤاد سزكين ومجموعة كتب لغات شرقية، ومجموعة من الموسوعات ودوائر المعارف، وكان كل هذا يمثل تراكماً على مدى ما اقترب من القرن والنصف يؤشر لما يتجاوز الكتاب كوسيلة ويصل للأعمق والأبعد فى ذاكرة الوطن .
مراكز بحوث ووثائق دار الكتب:وتضم دار الكتب عدداً من مراكز الأبحاث والوثائق أهما :
- مركز تحقيق التراث .. والذى أنشئ فى سنة 1966، بغرض تعليم بعض شباب الباحثين المناهج العلمية لتحقيق ونشر التراث، وأخرج المركز على امتداد أكثر من ربع قرن عدداً من الكتب التراثية فى موضوعات مختلفة، ويدور نظام العمل بالمركز على أساس اللجان المتخصصة فى كل فنون اللغة العربية .
- مركز وثائق تاريخ مصر المُعاصر .. وأنشىء عام 1963، ويقوم بحفظ وثائق تاريخ مصر الحديث الموجودة فى الداخل والخارج، وجمع تراث الزعماء المصريين، وإصدار فهارس تحليلية لها، ونشر هذا التراث علمياً، ويصدر سلسلة شهرية عن تاريخ مصر الحديث والمعاصر بعنوان " مصر النهضة " .
- مركز الببليوجرافيا.. وأنشئ عام 1970، فى إطار مشروع ضخم يستهدف إعداد فهرس كامل لمقتنيات دار الكتب فى مائة عام يُعرف بـ " الفهرس المئوى " وأدخل الحاسب الآلى إلى المركز فى سنة 1977، لمواجهة أعمال الببلوجرافيا المتنوعة، ويستخدم المركز الأجهزة المنظومة وأنظمة حديثة ليكون المركز متصل دائماً بالشئون الفنية .
- مركز توثيق وبحوث آدب الطفل .. وأنشىء عام 1988، بغرض جمع كل المواد المتعلقة بأدب الطفل فى مصر والوطن العربى وعلى المستوى الدولى، ولتسهيل عمل الباحثين فى مجال أدب الأطفال وتطوير مجال البحث فيه، ويتكون المركز من قسمين أساسيين.. مركز معلومات لتقديم الخدمة البحثية المتخصصة عن أدب الأطفال ومكتبة نموذجية للأطفال تقدم الخدمة المكتبية المتطورة والمثالية لمكتبات الأطفال .
تطوير نظام المكتبة:تم تطوير نظام المكتبة بإعداد قاعدة بيانات مُحملة على شبكة من الحاسبات الآلية، وتطوير نظام الفهرسة والتصنيف والتكشيف، وتوفير نظم خدمات معلومات إلكترونية للمستفيدين وتأمين الوثائق من الفقد، وقد استغرق المشروع ست سنوات كاملة بدأت منذ أواخر عام 2000 وحتى ديسمبر عام 2006 .
وقد روعى عند بدء عملية التطوير فيما يخص الجانب المعمارى للمكتبة ضرورة الاحتفاظ بسمات المبنى الرئيسية لقيمته التاريخية، والتركيز على الطابع الإسلامى فى التصميم وسهولة ارتياد الأماكن للمترددين على المكتبة، والاهتمام بأمن الأفراد ورواد المكتبة وموظفيها، وأمن المقتنيات والمبنى وتوفير أنظمة آلية وكهربائية ونقل ميكانيكى للمخطوطات والكتب وإلى قاعة الاطلاع والبحث .
وامتد التطوير إلى الناحية العلمية بوضع قواعد منهجية علمية لتحقيق النصوص العربية القديمة وخاصة التاريخية ونشرها، مع التأكيد على توفير المتخصصين فى هذا المجال بتدريبهم لصقلهم، ويزداد تبلور التطوير بإصدار الدار دورية علمية نصف سنوية عن التراث العربى تسمى "حوليات التراث العربى" تتميز عن مثيلاتها فى مادتها العلمية وإخراجها الفنى وطباعتها، ومجلة نقدية سنوية تعرض أهم الكتب المُحققة بأقلام أساتذة متخصصين، لمتابعة الباحثون والدارسون فى البلاد العربية والإسلامية ومعاهد ومراكز الاستشراق للزيادة المطردة فى حركة التراث العربى .


http://www.egynews.net/wps/portal/profiles?params=1587



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-08-2012, 09:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

مكتبة BBC الخاصة
والتي تضم تسجيلات صوتية عالية الجودة لكل مناحي الحياة


//www.sound-ideas.com/bbc.html http:

http://www.sound-ideas.com/bbc.html

BBC Sound Effects Library Original Series CDs 1-60 on DVDs




هي مكتبة BBC الخاصة والتي تضم تسجيلات صوتية عالية الجودة لكل مناحي الحياة ابتداأ من ضجيج السيارات مرورا بزقزقة العصافير وحتى خرير المياه بالإنهار والاجواء المنزلية ، الخلفيات الداخلية ، الكوميديا ، الخيال ، فكاهه ، الاتصالات ، المياه ، الصناعة ، والسيارات ، المستشفيات ، والفروسيه الاحداث ، والثروة الحيوانيه ، والآلات الزراعية ، الخيول والكلاب والمدارس والجماهير،المكتبة مرفوعة بشكل مجزأ حتى لا تحمل سوى ما تحتاج كل مجموعة منفردة بنفسها لتتمكن من تحميل ما تريد وليس المجموعة كاملة



تتكون من 60 مجموعة تتضمن الكثير والكثير من الأصوات
وتبلغ حجمها 20 جيجا وتتراوح كل مجموعة ما بين 200 الى 400 ميجابايت رفعت خصيصا لكم على عدة سيرفرات ومعهم رابط تورنت سريع جدا


المجموعة الأول من الأسطوانة 1 ألى الأسطوانة 40
تتكون من 1655 مؤثر صوتى

66404615.png


يمكنك الأستماع لعينه منها من موقعها هنا
كود:
http://www.sound-ideas.com/bbc.html


المجموعة الثانية

من الأسطوانة 41 ألى الأسطوانة 60
تتكون من 787 مؤثر صوتى


333oe.png



يمكنك الأستماع لعينه منها من موقعها هنا كود:
http://www.sound-ideas.com/bbc2.html


الأن جاء وقت التحميل
كما ذكرنا سابقا أن كل مجموعة مرفوعة بمفردها حتى حتى لا تكون عبئا على من يريد التحميل

وتم الرفع على أفضل السيرفرات وأسرعها
وكل رابط موضوح بجوراة رقم وأسم المجموعة
filerio.in
jumbofiles.com



http://www.bramjnet.com/vb3/showthread.php?t=1435259



===============
Main Sound Effects Categories:
Africa
Footsteps
Aircraft
Great Britain
Alarms
Guns
Ambulances
Hammers
Animals
Hospitals
Applause
Household
Boats
Humans
Cars
Markets
Church Bells
Musical
Clocks
Police Cars
Comedy
Rain
Computers
Saws
Crowds
Science Fiction
Dentists
Ships
Drills
South America
East Asia
South Asia
Eastern Europe
Sports
Engines
Telephones
Factories
Thunder
Farms
Trains
Fire Services
USA
Fireworks
Welding
Foley
Wind

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-08-2012, 09:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif



  • AudioGO
    spacer_white.gif


    • spacer_white.gif
    • spacer_white.gif

spacer.gif


spacer.gif

nav_logon.gif

Username
Password
spacer_grey.gif
submit
spacer_grey.gif

spacer_blue.gif
Forget Password?
spacer_blue.gif

New Releases
spacer.gif

Promotions
spacer.gif

Browse
spacer.gif

Request Catalogue
spacer.gif

Download Catalogues
spacer.gif

News
spacer.gif

Useful Links

spacer.gif
home_packshot.jpg
AudioGO


Welcome to AudioGO, the UK's leading audiobook publisher and to a broad, diverse and inclusive range of spoken word and large print titles geared specifically to the requirements of libraries and their users.

AudioGO was formerly known as BBC Audiobooks, which won Audio Publisher of the Year six times.

 
أعلى