الهند هندك ..لى بغيت يرضى عليك بطنك

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
23-05-2014, 02:43 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif
الهند هندك ..لى بغيت يرضى عليك بطنك
cool.gif
redface.gif
smile.gif
wink.gif
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-05-2014, 06:39 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


الطعام .. النكهة الجديدة للإعلام الهندي
برامج الطهي تغزو الفضائيات

food1.608879.jpg

نيودلهي: براكريتي غوبتا
بدأ الطهي يغزو التلفزيون الهندي، حيث يبدو أن الطعام أصبح النكهة الجديدة بين شركات الإذاعة. وقد أطلقت مجموعة «زي إنتيرتينمنت» الإذاعية الهندية قناة «خانا كازانا» التي يستمر العرض بها على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع وتبث القناة باللغتين الهندية الإنجليزية وترتبط بقناة «بي بي سي». وقد أنفقت مجموعة «زي إنتيرتينمنت»، بحسب مصادر في هذا المجال، 450 مليون روبية لإطلاق وإدارة القناة. وستبث هذه القناة برامج طهي هندية وعالمية. وسيركز البرنامجان «خانا كازانا» و»توتش أوف تورميرك» على المطبخ الهندي، بينما ستركز برامج «أعياد جيمس مارتين المفضلة» و»مسلسل مطبخ السبت» و»الطهاة يضعون أموالك حيث يوجد فمك» و»كتاب هيري بايكرز للطبخ» على الأكلات العالمية. وتزداد سخونة المقلاة في التليفزيون الهندي، بينما تتأهب المزيد من القنوات لعرض برامج طهي وخاصة بالطعام على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. وقد تزايد الاهتمام بالطهي حيث من المقرر بث ثلاثة قنوات جديدة خلال الستة أشهر القادمة.
الاسم الذي أطلقته المجموعة «زي» على القناة هو نفسه اسم البرنامج الذي ظل يعرض على قناتها الرئيسية «زي تي في» لأكثر من عشرة سنوات وكان من تقديم الشيف سانجيف كابور. ومن المثير في الأمر أن سانجيف كابور، وهو شيف تنفيذي سابق في مجموعة فنادق كبرى، ارتبط بمجموعة «أسترو أول آشيا نيتوركس» الماليزية لإطلاق قناة أخرى متخصصة في الطعام باللغتين الإنجليزية والهندية في بداية العام المقبل. وقد أصبح كابور اسما شهيرا من خلال تقديم برنامج «خانا كزانا» منذ 1993 الذي كان يبث على قناة «زي تي في» ولا يزال برنامجه يتمتع بشعبية كبيرة. وقال المدير التنفيذي بمجموعة «أسترو غروب إينديا أند ساوث أسيا»: «الطهي هو وسيلة التسلية الجديدة». وعندما سئل عن الإطار المنطقي الذي يحكم العمل بقناة متخصصة في الطعام أجاب قائلا: «الطعام الآن مثلما كانت عليه الأخبار منذ خمسة سنوات، فقد كان الناس مستهلكين للأخبار من خلال وسائل الإعلام المطبوعة حتى توسعت وأصبحت رقمية وإلكترونية. واليوم تشهد القنوات الإخبارية ازدهارا كبيرا، ولكل قناة منهم السمات التي تميزها وجمهورها وهناك مساحة تتسع للمزيد. نحن نرى أن الطعام يسير في الاتجاه نفسه، حيث يلعب اليوم دورا محوريا في برامج المسابقات وبرامج الواقع والبرامج الخاصة بالأسفار ونمط الحياة وكذلك البرامج التعليمية الموجهة للطبقة المتوسطة التي تسكن المدن والمراكز الحضرية الهندية، فهذا هو جمهورنا المستهدف. مع «فود فود» نحن جاهزون لإعطاء تعريف جديد للطعام في الهند».
عند البحث عن المحطات التلفزيونية الجديدة على قائمة القنوات ستجد قناة «فود فيرست» باللغة الإنجليزية ومن المقرر أن يبدأ بثها في 2011. ستتصل القناة بمحطة البث الأرضية «تيرنر إنترناشونال» في هونغ كونغ. ويوضح تحليل المحتوى التليفزيوني أن برامج الطهي على القنوات المتخصصة في الحياة والمجتمع أفضل، فبرامج الطهي والخاصة بالأطعمة تعرض بالفعل على قنوات المنوعات العامة. ويقول أجيش جاني، شريك في «ديلويت هاسكينز أند سيلز»: «ستفسد كثرة الاختيارات المشاهد. يعتمد نجاح هذه القنوات على محتوى ومفهوم البرامج وقدرتها على الإبداع». وينبغي إنفاق مبلغ كبير من المال على تسويق هذه البرامج للحصول على رعاة. سيقلل عدم وجود مشاهدين كثر للقنوات المتخصصة من حظوظها في تحقيق عائدات من الإعلانات، لكن يمكن لهذه القنوات أن تمثل بدائل جيدة للمعلنين في مجال السلع التي تباع سريعا بأسعار منخفضة وفي قطاعات أخرى ذات صلة للوصول إلى الفئة المستهدفة من الجمهور دون إنفاق مبالغ ضخمة على قنوات المنوعات غير المتخصصة. قال كابور لـ«الشرق الأوسط» في مكالمة هاتفية: «يتم طهي الأكلات العالمية في الهند بأشكال مختلفة لتلائم مختلف الأذواق الهندية. وسوف نطهو أكلات من كل البلدان لكن بعد أن نضفي عليها الطابع الهندي». سيقدم كابور برنامجه الخاص «مطبخ سانجيف كابور» على القناة التي ستقدم برنامجين طهي على الأقل وهما «سيرف 30 مينيت» و»ريدي ستيدي كوك». ويمكن مشاهدة هذه القناة من 167 دولة. الطعام قريب من قلوب الهنود ويحاول الكثيرون استغلال ذلك وتحقيق أرباح. في السابق كانت البرامج المتخصصة في الطعام تقتصر على برامج الطهي التي يقدم بها طاهي أو ربة منزل وصفات للطعام، بينما شهد هذا المجال تطورا كبيرا، ففي الشهور الأخيرة ظهرت مجموعة كبيرة من البرامج المتخصصة في الطعام على شاشة التلفزيون ولم تقتصر على الطهي، بل امتدت لتشمل السفر إلى أماكن غريبة وتذوق أطعمة من بلدان مختلفة واكتشاف حقائق مثيرة عن الطعام وفي النهاية الاستمتاع.
من البرامج التي تعرض على قناة «إن دي تي في غود تايمز» برنامج «هاي واي أون ماي بليت» و»تشاك لي إنديا» و»حول العالم في 85 طبق» و»الشيف ونصفه الأفضل» و»الطهي ليس علما معقدا» و»خانا الإيطالي». بينما تعرض قناة «إن دي تي في إنديا» برنامج «زايكا إنديا كا»، تعرض قناة « تايمز ناو» برنامج «ذا فودي». ولبرنامج «الطعام الهندي بطريقة سهلة» الذي يعرض على شاشة قناة «بي بي سي ورلد» جمهور عريض يتابعه. ويعرض برنامج «ماستر شيف»، وهو النسخة الهندية من برنامج الطهي البريطاني والأسترالي الذي يعد من برامج تليفزيون الواقع، حاليا على قناة «ستار بلاس». ويقدم نجم بوليوود، أكشاي كومار، هذا البرنامج. قبل هذه الإعلانات الأخيرة، لم يكن هناك في مجال المنوعات على التليفزيون الهندي سوى عدد محدود من الخيارات. ويشير انطلاق هذه القنوات الجديدة وتقديم نجوم بوليوود لبرامج بها إلى تزايد اهتمام الهنود بفنون الطهي وبالأكلات العالمية وغير التقليدية. ويقول شيباني سارما خانا، رئيس قناة «إن دي تي في غود تايمز»: «الطعام جانب لا حدود له من جوانب الحياة، حيث سيظل الناس مهتمين بأسرار ومتعة الطعام. وقد قطعت البرامج المتخصصة في الطعام شوطا كبيرا ولم تعد قاصرة على الطهي بل تشمل السفر إلى أماكن غريبة وتذوق أطعمة من بلدان مختلفة واكتشاف حقائق مثيرة عن الطعام وفي النهاية الاستمتاع». ويقول روكي مقدم برنامج «هاي واي أون ماي بليت»: «في السابق كانت البرامج المتخصصة في الطعام في مراحلها الأولى وكان الناس يعتقدون أنها ينبغي أن تعلم الناس كيفية الطهي، لكن أصبحت عقولهم أكثر انفتاحا وبات الطعام يمثل الشغف والإبداع وأذواق الأطعمة المختلفة في أنحاء العالم والتحرر». هذا البرنامج عن رجلين يقومان بتجارب مليئة بالمرح من خلال اكتشاف الطعام على الطريق السريع.
ويأخذ ريتو دالميا في برنامجه «إيتاليان خانا» المشاهدين في رحلات إلى أماكن غريبة في الخارج ويقول: «أي شاب هندي من المدن يحب السفر، فإن لم يكن ذلك باستطاعته، فإنه يطمح إلى ذلك ويملؤه الفضول لمعرفة الأكلات العالمية وبالتأكيد سيجربها، ولهذا حقق البرنامج نجاحا كبيرا». لم يكن من المتوقع أن تحقق هذه البرامج شعبية بين فئات عمرية مختلفة تتراوح من تسعة إلى ما فوق الثمانين. ويقول أديتيا بال مقدم برنامج «تشاك لي إنديا» الذي يسافر من خلاله إلى أماكن بعيدة ويكتشف المطاعم هناك: «برنامجي مثل كتاب إرشادي خاص بالطعام، فنحن نعرض أكلات وموضوعات مختلفة ونتحدث عن تاريخ وثقافة المكان والمهنة. إنه برنامج تثقيفي من برامج الواقع يتمحور حول السفر». لا يقدم أغلب البرامج طهاة مشهورين أو تستضيف المشاهير باستثناء عدد قليل من البرامج. ويرى مايور هذا أمرا جيدا، حيث يوضح قائلا: «برنامجنا عن ناس عادية يتحدثون معك عن أماكن تقدم طعاما جيدا. ويمكنك أن تتناول الطعام في المكان نفسه وتستمتع بالطريقة نفسها. لا توجد أي حواجز بيننا وبين المشاهدين ولا ندعي أمامهم أي شيء غير حقيقي».http://www.aawsat.com/details.asp?se...1#.U4aqlkvm5uI
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-05-2014, 08:19 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


طعام الشوارع.. رفيق متعة الاكتشاف وجمهوره من مختلف الطبقات
دليلك إلى المأكولات الآسيوية السريعة

food1.532776.jpg
الخبز الهش المقلي.. أحد عناصر طعام الشوارع في شمال الهند
نيو دلهي: براكريتي غوبتا
الفرنسيون يأكلون الكريب والأميركيون يأكلون الهوت دوغ والتيكس ـ ميك، بينما يأكل العرب الشاورما ودجاج البروستد. وبصفة عامة، تشتهر الدول الآسيوية مثل بانكوك وسنغافورة وهونغ كونغ وكافة المدن الصينية والجنوب الشرقي من آسيا بتناول الطعام في الشوارع، إلا أنه لا يوجد ما يضاهي البهجة المتنوعة التي تقدمها الهند في كل مدينة وسوق وأمام دور السينما والمكاتب، حيث يقف بائع الطعام الذي تلتف حوله مجموعة من محبي الطعام الذين يدينون له بالولاء. يعشق الهنود طعام الشوارع الذي يصفونه بأنه أطباق صغيرة من الوجبات الحارة. ولأنها مركز ثقافي، فإن التنوع في الهند يتغير كل 20 كيلومترا من حيث اللغة والممارسات أو مطاعم الوجبات الشهية. وتعكس أطعمة الشوارع بصدق توحد الدولة النابع من تعدديتها. التناقض ذو الرائحة النفاذة بين النعناع الهش، والغولغابا، والمياه المعطرة، أو بيهيل بوري الحريف، والأزيز الحار للألو تيكي أو وجبات التشات التي تحتوي على طبقات من جوزة الطيب. إن قوائم الطعام الهندي لا تنتهي وهي تتركك دائما تواقا لطبق أو أكثر من أطعمة الشوارع الهندية حتى رغم ظهور مطاعم كنتاكي وماكدونالدز. إن جاذبية طعام الشوارع عالمية بحق، فهي فرصة مناسبة للمساواة بين الجميع حيث إن جمهورها من مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية. الرائحة الشهية، وصوت القلي المغري للباكوري، وبهاجياس، وساموساس، وداهي باراس، وسيخ الكباب أثناء الطهي هي روائح وأصوات معذبة. وأستطيع أن أؤكد بلا أدنى شك أن بين قرائنا من تذوق بعضا منها أيا ما كان المكان الذي يعيش فيه، لأن هذه الأطعمة الهندية لها مثيلات في كل الثقافات والبلدان.
وفي كل مدينة صغيرة أو كبيرة، سوف تجد كشكا صغيرا أو عربة يد تبيع الطعام في كل الطرق والحارات الصغيرة حيث تعد الأطعمة مباشرة أمام عينيك. ويمكنك كذلك أن تطلب نكهة أقوى بإضافة المزيد من التوابل، وهذه الأطعمة رخيصة للغاية، ولكن ليس لديك مكان ملائم للجلوس كما أن الخدمة سريعة.
وفي رحلة البحث عن طبق مميز في شمال الهند، فإن التشات من أكثر الأطباق الشهية المرطبة للفم في قوائم أطعمة الشوارع. والميزة الأخرى في طبق التشات بخلاف أنه رخيص رخص التراب (بدون استعارة) هي أنه يكاد يخلو من المواد الدهنية. وقد قدمنا مقالا حصريا حول التشات الهندي في أحد أعدادنا السابقة في ملحق الطعام. ومع ذلك توجد أطباق مختلفة من التشات تتنوع بتنوع المكونات والعناصر والصلصات. قطع البطاطس، والخبز الهش المقلي، والحمص، والتوابل وعادة ما يضفي الليمون وحبوب الرمان والملح الأسود والتمر الهندي المذاق اللاذع على الأطعمة الهندية المختلفة، ومن الشائع كذلك استخدام الزبادي في أطباق التشات. التشات ماسالا وهو المكون الرئيسي في أي طبق تشات هو مزيج من التوابل يتكون أساسا من مسحوق المانجو المجفف، والكمون، والملح الأسود، والكزبرة، والجنزبيل المجفف، والملح، والفلفل الأسود والفلفل الأحمر. ومن أكثر الأطباق التي تستهلك في الشوارع طبق الباني بوري أو غولغابا. الباني هو الاسم الهندي للمياه والبوري هو خبز هندي يصنع من قلي عجينة في الزيت، ويعني اسم باني بوري حرفيا «المياه في الخبز المقلي».
فهذا الطبق يتكون من خبز البوري المستدير المفرغ المقلي المقرمش والمحشو بمزيج رطب من التمر هندي والشيلي (الفلفل الحار) والبطاطس. وبالرغم من أن عمل ذلك الطبق في المنزل سيكون أمرا فوضويا، فإنه من الشائع أن تجد تلك الأطباق في كل مكان في العالم تقريبا سواء في شكل عبوات جاهزة أو يمكن شراؤها من أي متجر لبيع الأطعمة الهندية في إنجلترا. ومن الأشكال الأخرى لأطعمة الشوارع في الهند هو «ألو تيكي» وهو النسخة الهندية من طبق الخضراوات الشهير «الكستاليته». في البداية تصنع كرات مسطحة (دوائر) من البطاطس المسلوقة والمهروسة والمخلوطة بالدقيق والتي تحولت إلى عجينة لينة. تقلى هذه الكرات المفرغة من الداخل في الزيت في مقلاة كبيرة. وتقدم ساخنة مع أنواع مختلفة من الصلصات. «فادا باف» هو نموذج من نماذج أطعمة غرب الهند، وقد نشأ ذلك الطبق في مومباي وماهاراشترا. ويتكون من الفادا التي تصنع عادة من البطاطس المسلوقة والمقلية في زيت غزير، ثم تلف بعد ذلك البطاطس في الخبز وتقدم مع صلصة من الصلصات الهندية الحارة المختلفة. ومنذ أن قدم قبل أكثر من 35 عاما، فإن طبق الفادا باف أصبح طعام الشارع الموازي لطعام السلوى ـ وهي وجبة لذيذة ومتاحة للجميع سواء الغني أو الفقير.
ويبدو الآن أن طبق الفادا باي يشق طريقه لكي ينتقل من طعام شارع إقليمي ليصبح أحد الأطعمة السريعة العالمية. ولكنه لن يصبح كذلك لأن شركة وجبات سريعة عالمية عملاقة قررت أن تسوق ساندوتش اسمه «ماكبو!» «بيهيل بوري» من أطباق الشوارع الذي يحضر بطرق مختلفة في الأنحاء المختلفة من الهند، وبالرغم من أن المكونات الرئيسية واحدة، فإنه تضاف له إضافات مختلفة في كل ناحية من الهند. وفي الأساس، يضاف الأرز مع كمية وفيرة من الـ «سيف» الممزوج بالبصل المبشور والطماطم والبطاطس المسلوقة والفلفل الحار الأخضر والكزبرة، ويضاف إليه رشة من عصير الليمون والملح الخشن والملح العادي والقليل من مسحوق الفلفل الحار الأحمر. باف بهاجي هو طبق آخر من الأطباق التي نشأت في غرب الهند. وقد اكتسب ذلك الطبق حالة أطعمة المطاعم رغم بداياته المتواضعة كطبق من أطباق الشوارع، ولكنه أصبح متاحا مرة أخرى في الشوارع. ويتكون الطبق أساسا من كعكة جافة مغطاة بمكعب من الزبد ممزوج بخليط من الخضراوات المطهوة والمهروسة مع حلقات من البصل أو الفجل. ويمكن إضافة مزيد من النكهة اللاذعة للطبق بإضافة قطرات من عصير الليمون. وهذه الوجبة مشبعة للغاية حتى أن معظم الناس يفوتون وجبة العشاء إذا ما تناولوا تلك الوجبة في وقت متأخر.
وتشمل وجبات الشوارع لشرق الهند أطباقا مثل فوشكا وجهال مودي ولفائف (البيض أو الدجاج ولحم الضأن) ممزوجة بالخضراوات والبطاطس المقطعة والفول السوداني المحمص في الرمل والفشار، والفطائر المقلية.
وعادة ما تقدم الفطائر المقلية مع مودي (الأرز)، وهناك عدة أنواع شائعة من الفطائر تشمل بيغوني (الباذنجان المقلي والمحشو في فطائر من الحمص)، بهولوري (عجائن من الحمص المقلي، وباكوداس (خضراوات متنوعة مقلية ومحشوة في الفطائر).
إن كالكوتا معروفة بمطاعم الشوارع التي يطلق عليها فنادق الأرز التي تقدم وجبات تتكون أساسا من الأرز.
وكما يقول كاتب مقالات الطعام راغلاكشمي بهاتاشاريا فإن كالكوتا لديها تنوع مذهل من أطعمة الشوارع، فمع الوجبات الكاملة إلى الوجبات الصغيرة إلى المرطبات السريعة فإن مدينة البهجة لديها كل شيء. ومن أكثر الأطباق التي تتميز بها اللفائف المحلية، فهي تأتي مع كل أنواع الحشو مثل الجبن، الخضراوات والبيض والدجاج ولحم الضأن ولحم الخنزير والبطاطس المقدمة مع أو بدون أنواع مختلفة من الصلصات.
وفي جنوب الهند، فإن كل شيء مختلف، حيث تجد أكشاك الطعام في كل زاوية في الشارع لتوزع أطباق إيدليس وميدو فاداس وأثاباس أو تنشر الدوسا على صينية ساخنة تقدم بربع المبلغ الذي كان يمكن أن تدفعه في مطعم ملائم.
وفي كيرالا، تجد ثاتوكادا وهي عربة مغطاة بالمواقد وأدوات المائدة تقدم «ثاتو دوسا» ـ عبارة عن فطائر من الكريب المصنوع من دقيق الأرز الخفيف المقلي في زيت جوز الهند والمقدمة مع صلصة جوز الهند.
وتتضمن قائمة أنواع الطعام في ثاتوكادا أطباق الأومليت، ولحم الخنزير المقلي الحار وخبز الباروتا المشابه لخبز النان (الأفغاني) ولكنه مفتت ومضاف إليه الزيت. ولتاميلنايدو وكارناتاكا أطباق خاصة بهم مثل أيدل، وماسالا دوسا وفادا وشاكولي..الخ.
وفي مقالاتنا القادمة، سوف نقدم موضوعا خاصا حول أطعمة الجنوب.
* وصفات لبعض أطعمة الشوارع
* فادا باف
* المكونات
* هذه الوجبة تكفي أربعة أشخاص 6 ـ 8 حبات بطاطس متوسطة الحجم ومسلوقة 2 كوب من دقيق الغرام (بيسان) زيت للقلي ـ ملح ـ باف (نوع من المعجنات ـ إذا لم تكن عجينة الباف متوفرة يمكن أن تستخدم أي نوع من العجائن مع مراعاة ألا تكون حلوة المذاق). ـ قطعة صغيرة من الجنزبيل 4 ـ 5 فصوص من الثوم 4 ـ 5 (أو أكثر) فلفل أخضر حار 1/2 كوب من أوراق الكزبرة المفرومة ولتقوية النكهة ـ ملعقة شاي من مسحوق الكركم ـ أوراق الكاري ـ ملعقة شاي صغيرة من حبوب الخردل ـ 2 ملعقة شاي من الزيت
* الطريقة 1- اطحني الجنزبيل والثوم والفلفل الأخضر حتى تتحول إلى معجون.
2- قشري البطاطس واهرسيها بساحق البطاطس (أو ببساطة باليدين). ولكن لا تهرسيها هرسا كاملا بل اتركي بها بعض الكتل.
3- أضيفي معجون الجنزبيل، والثوم والفلفل الأخضر وأوراق الكزبرة والملح إلى البطاطس.
4- ثم ضعي ملعقتين صغيرتين من الزيت في مقلاة وأضيفي حبوب الخردل وعندما تبدأ في إصدار صوت أضيفي مسحوق الكركم وأوراق الكاري. وأضيفي هذا المزيج إلى البطاطس المهروسة وامزجيها بلطف.
5- اصنعي كرات صغيرة من خليط البطاطس المهروسة (يمكن أن تسطحي الكرات إذا أردت).
6- أضيفي القليل من الملح ومسحوق الكركم ومسحوق الفلفل الحار إلى دقيق الحمص. ثم أضيفي المياه تدريجيا، واستمري في الخلط بالملعقة أو بالمضرب السلكي. أزيلي أي كتل في الخليط، فيجب ألا تكون العجينة سائلة جدا أو كثيفة للغاية. ويمكنك فردها بالنشابة لتصبح مثل الشريط من حيث انضباط كثافتها.
7- سخني بعض الزيت في المقلاة ولكي تتحققي من أن درجة حرارة الزيت أصبحت ملائمة ألقي قطعة صغيرة من العجينة في الزيت، فإذا تماسكت فورا وطفت على سطح الزيت فإنه أصبح جاهزا. ويجب أن تحرصي على ألا يكون الزيت شديد الحرارة وإلا أصبح لون العجينة داكنا من الخارج قبل أن تنضج فعليا من الداخل.
8- لفي كل كرة بالعجينة وأضيفي العجينة ببطء إلى الزيت الساخن. ولكن لا تضعي الكثير في المقلاة حتى لا تقل حرارة الزيت وتصبح عملية القلي بطيئة. بنفس الطريقة، اقلي باقي كرات الفادا حتى يتحول لونها إلى اللون الذهبي. ارفعيها على ورق تجفيف واتركيها لتجف تدريجيا. الآن أصبحت الفادا جاهزة.
9- قسمي كرات الباف، اتركي الجزء السفلي وانثري عليه صلصة الثوم أو النعناع.
10- ضعي الفادا فيه وقدميه ساخنا.
نصيحة: بدلا من إضافة أوراق الكاري الكاملة يمكنك طحنها مع الجنزبيل والثوم لإطلاق النكهات منها.
* لفائف الدجاج
* منشأ ذلك الطبق هو كالكوتا ويعرف عادة بلفائف كالكوتا كاتي، حيث توضع مكعبات الدجاج الحارة والمطهوة في لفائف من الخبز الهندي الذي يطلق عليه بارانثا. وهي وصفة ملائمة لتجمع العائلة والأصدقاء.
* المكونات:
* الدجاج
* 500 جرام من الدجاج المخلي من العظم، أزيلي الجلد وقطعيه إلى مكعبات 2 بوصة.
250 جراما (كوبين) من الزبادي/ اللبن الرايب 3 ملاعق كبيرة من تاندوري ماسالا الدجاج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب.
ملح لإضفاء النكهة ملعقتان من زيت الخردل ملعقة كبيرة من الزبد ملعقة صغيرة من أوراق الكزبرة المفرومة فرما دقيقا (اختياري) بارانثا كوب ونصف من الدقيق العادي ملعقة صغيرة من الزيت ملعقة صغيرة من الملح لإضفاء النكهة نصف كوب من المياه (حسب الحاجة لتليين العجينة) 3 بيضات زيت لقلي البارانثا 2 بصلة كبيرة مقطعة إلى شرائح رفيعة 2 فلفل أخضر حار مقطع تقطيعا صغيرا.
عصير طماطم ليمونة مقسمة إلى نصفين
* الطريقة
* حشو الدجاج:
* اغسلي مكعبات الدجاج وافرديها قليلا بالضغط عليها بسكين مطبخ. انثري عليها الملح وعصير الليمون وزيت الخردل وامزجيها معا. أضيفي تاندوري مسالا الدجاج ومسحوق جوزة الطيب.
اخفقي الزبادي وأضيفيه لمكعبات الدجاج وأضيفي أوراق الكزبرة المفرومة واخلطيها جيدا، واتركيها لمدة نصف الساعة.
ضعي الزبد في مقلاة غير لاصقة حتى تذوب، ثم أضيفي مكعبات الدجاج بعد نزعها من التتبيلة واقليها حتى تلين وتنضج جيدا.
البارانثاس (للفائف):
اخفقي البيض خفقا جيدا مع القليل من الملح واتركيه جانبا.
انخلي الدقيق ثم أضيفي الملح والزيت واخلطيها حتى تتكون عجينة لينة، قسمي تلك العجينة إلى دوائر صغيرة. افردي تلك الكرات بالنشابة لتكوني أشكالا دائرية مسطحة. سخني المقلاة ثم ضعي عليها البارانثا، عندما ينضج الجانب الملامس للمقلاة اقلبيه لطهي الجانب الآخر.
أضيفي ملعقة صغيرة من الزيت إلى المقلاة وغطي البارانثا بالزيت واتركيها جانبا.
أضيفي ملعقة صغيرة من الزيت مرة أخرى إلى المقلاة ثم أضيفي كمية قليلة من البيض المخفوق على المقلاة، ثم أضيفي البارانثا بسرعة واتركي البيض ينضج.
اقلبي البارنثا على الجانب الآخر واتركيه ينضج حتى يتم قلي كلا الجانبين بشكل متساو. أزيلي البارانثا من المقلاة واتركيها جانبا.
* تجميع اللفائف
* ضعي البارانثا (مع مراعاة أن يكون الجانب المحتوي على البيض إلى الأعلى) على طبق تقديم ثم أضيفي جزءاً من مكعبات الدجاج المطهوة في خط مستقيم في منتصف البارانثا.
ضعي شرائح البصل والفلفل الأخضر المفروم على مكعبات الدجاج ثم أضيفي عصير الطماطم وانثري القليل من ماسالا الشات.
وأخيرا اعصرى الليمون على مكعبات الدجاج، ولفي البارنثا على مكعبات الدجاج بإحكام حتى لا تتساقط منها مكعبات الدجاج.
لفي الخبز في منديل ورق وقدميه ساخنا مع صلصة الفلفل الحار أو الطماطم.
هناك عدة أنواع من لفائف البيض، ولفائف الدجاج ولفائف البيض والدجاج معا، ولفائف تيكا الدجاج وهناك قائمة لا نهائية تتكون من مزج المكونات السابقة بطرق مختلفة حتى أنه تجد لفائف للنباتيين تتكون من الجبن والفطر.http://www.aawsat.com/details.asp?se...1#.U4aqlkvm5uI
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-06-2014, 09:27 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

مومباي تجمع شركات الصناعات الدوائية العالمية تحت سقف IPHEX 2014 الهند صيدلية العالم تصنع %33 من الأدوية



جانب من المعرض









مومباي - خالد كبي


تستحوذ الهند على 33 في المئة من صناعة الأدوية في العالم، وتخطط البلاد لأن تصبح صيدلة العالم في ظل التخطيط الحكومي نحو رفع الإنفاق والإنتاج على هذه الصناعة التي تدر للبلاد مليارات الدولارات سنوياً.


وفي الأسبوع الماضي، نظم معرض ومؤتمر IPHEX 2014 في مدينة مومباي بمشاركة أكثر من 500 شركة عاملة في صناعة الأدوية والمعدات الطبية، تحت رعاية وزارة التجارة الهندية. وبحضور جمع كبير من المسؤولين الهنود وضيوف من حول العالم من المتخصصين في مجال تصنيع وتجارة الأدوية والمهتمين من الإعلاميين في «مركز مومباي للمعارض».


وخلال الافتتاح، تم الإعلان عن خطة الهند لإنفاق 500 مليون دولار لمضاعفة عدد موظفي التفتيش ومراقبة جودة المنتجات الطبية، في سبيل رفع مستوى هذه الصناعة في البلاد، وستكون خطة الإنفاق موزعة على 3 سنوات، يتم خلالها رفع عدد المفتشين في الحكومة المركزية لمراقبة الأدوية من 500 شخص إلى ألف، وما يصل إلى 3 آلاف شخص على مستوى الدولة.


وتطرق السكرتير المشترك في وزارة التجارة مادهانشو باندي في كلمته الافتتاحية إلى أن IPHEX 2014 ليس فقط لغرض بناء الأعمال التجارية في الخارج، ولكن لوضع الأمور في نصابها الصحيح، وقطع شك بعض البلدان فيما يخص القدرة الهندية على التنظيم.

معرض مختلف
ويختلف معرض IPHEX بعض الشيء عن الأحداث الدولية الأخرى التي تقام في الهند. إذ يدعى المشترون إليه من الخارج على نفقة الجهة التنظيمية، وتنظم لهم اجتماعات مع الموردين. كذلك يتم فيه تنظيم مؤتمرات تقنية ليقوم من خلالها متخصصون في الهيئات الرقابية للأدوية بتقديم عروض توضيحية حول هذا الموضوع والإجراءات الرقابية المتبعة في دولهم،


وذلك حتى تستفيد منها صناعة الدواء الهندية. وهكذا فإن ما تفرد به معرض iPHEX هذا العام هو ضمان انعقاد اجتماعات للعارضين في المعرض مع المشترين المدعوين من الدول الاخرى، وهكذا تعود هذه الاجتماعات للعارضين مع اكثر من 500 من المشترين والمتخصصين في الهيئات الرقابية من دول العالم المختلفة بالفائدة على هذه الصناعة.



وقد صاحب iPHEX 2014 معرض لاجهزة تصنيع وتعبئة الادوية، اشتمل على احدث ما تم انتاجه من اجهزة وماكينات صناعة الادوية بمختلف اشكالها من الحبوب والكبسول وغيرها، وكذلك ماكينات التعبئة والتغليف. وقد تم خلال المعرض طرح التقنيات والمنتجات الدوائية لزوار وجمهور من دول العالم المختلفة،


مما عكس التغيرات السريعة التي تحدث في هذا القطاع بالهند، واعطى دفعة كبيرة للعاملين فيه. وبالاضافة الى تحسين مصداقية الدواء الهندي، ألقى iPHEX الضوء على قصة نجاح الصناعة الهندية في هذا المضمار، ليثبت للعالم ان الادوية العامة التي تنتجها الهند على درجة عالية من الجودة.

16 ملياراً
وعلى مدار ثلاثة ايام وبحضور كبار شركات الادوية على امتداد العالم احتضنت مدينة مومباي الهندية المعرض الدولي iPHEX 2014 الذي يعد من اهم المناسبات السنوية التي يطرح خلالها خبراء قطاع الصناعات الدوائية هموم الصناعة ويبحثون عن الحلول المناسبة لها ويعلنون عن كل جديد في هذا القطاع.
بدوره، قال رئيس مجلس ادارة Pharmaxcil اشوتوش غوبتا انه حتى في مجال الامتثال لأفضل الممارسات العالمية في العمل والوثائق، فان الشركات الهندية تتخذ الاجراءات الجدية وتعتمد على خبراء من وكالات عالمية مرموقة.


واكد ان الادوية الهندية تصل الى ما يقرب من نصف بلدان الكرة الارضية وتنتشر في جميع انحاء العالم، لافتا الى ان صادرات الهند من الادوية تتجاوز 16 مليار دولار اميركي سنويا، ويتم شحنها الى الاسواق بدرجة عالية من التنظيم بما في ذلك اسواق الولايات المتحدة وبلدان الاتحاد الاوروبي والياباني، مما يعكس الامكانات الكبيرة جدا لقطاع الدواء الهندي.



ويرى ان صناعة الادوية الهندية تنتشر على نطاق واسع في جميع انحاء ولاية اندرا براديش وغوجارات وماهاراشترا وتاميل نادو وكارناتاكا وهيماشال براديش واجزاء اخرى من الهند لديها العديد من المعالم التي تحسب لها. واضاف انه على الصعيد العالمي فان حوالي 90 في المائة من الموافقات للتركيبات المضادة للفيروسات القهرية، ومكافحة ومضادة tubbercular الملاريا من جانب منظمة الصحة العالمية لمرحلة ما قبل التأهيل منحت الى الهند.

150 بلداً
وفي السياق ذاته، قال فافين ميهتا، رئيس اللجنة المنظمة iPHEX انه في مجال اللقاحات DPT وBCG فان واحدة من ثلاث جرعات تدار على الصعيد العالمي اصلها هندي ومصنوعة في الهند وتصل الامدادات الخاصة بها الى 150 بلدا. واضاف ان 80 في المئة من المنظمات غير الحكومية تستحوذ على المشتريات العالمية مثل مؤسسة كلينتون وبيل غيتس ‍Foundtation والاونكتاد ومنظمة الصحة العالمية من الهند،



مشيراً الى ان 26ــ27 من اصل 30 من الشركات المؤهلة من جانب منظمة الصحة العالمية لتصنيع مضادات الفيروسات (ANTI لمرضى فيروس نقص المناعة البشرية) وضد السل والمضادة للملاريا هي من الهند.
واشار الى ان تكاليف العلاج من فيروس نقص المناعة البشرية في افريقيا انخفض ثمنه من حوالي عشرة آلاف دولار ليصل الى حوالي 60 دولارا مع توافر الادوية.


وبحسب مديرة التنظيم في شركة جوفيك ستريدن الكا شينجانج فإن انخفاض سعر الدواء الهندي ربما يكون سببا في شك البعض في جودته، وقالت «تلقينا طلبات عدة من دول لاستيراد الدواء ولكننا ارجأنا الامر بسبب قدم منتجاتنا، والتي تتنوع بين المسكنات وعلاج النزيف وبعض الامراض المعدية، وذلك لحين تجديد خطوط الانتاج وادخال ادوية جديدة».


وبرر المشاركون في المؤتمر الطفرة التي تشهدها الصناعات الدوائية في الهند بان الهند بلد به نسبة كبيرة من الفقراء، الذين يحتاجون لكل ما هو منخفض التكلفة خاصة في مجال الصحة، لذلك اصبحت منتجة للدواء الرخيص وبجودة مرتفعة، مؤكدين ان الدواء الهندي الذي تقبله الدول الاوروبية واميركا بسبب جودته، قد يكون حلا جيدا لمعضلة العلاج في الدول الفقيرة بسبب انخفاض تكلفته.


لكن طول فترة تسجيل الادوية يعتبر من اهم المعوقات امام استفادة بعض الدول من الطفرة الكبيرة التي احدثتها الهند في هذا المجال.


من جانب اخر، نجحت شركة بيوميد لانتاج عبوات الدواء من كبسولات وكانيولا في توريد هذه المنتجات الى مصر من خلال شركة برج العرب بالاسكندرية، الا ان ديك تشاندر رئيس علاقات التسويق الدولية فيها يقول ان مشاكل التسجيل تمنع وجود تجارة حرة في مصر، ومع ذلك تعتزم شركة تحمل عبء الامر لادخال انتاجها من الانسولين للسوق المصرية.

نمو الصادرات
وفي ختام الحديث عن Iphex2014 لابد لنا من ذكر ان الهند حققت خلال السنوات الاخيرة معدلات نمو مرتفعة في مجال صادرات الدواء، لذلك يطلق عليها اسم «مورد الدواء للعالم» واليوم لم يعد هناك مكان حول العالم لا تصل اليه الادوية الهندية التي تستحوذ على %33 من كعكة صناعة الادوية في العالم.


وتعد الهند واحدة من اكبر ست دول منتجة للدواء، حيث حققت صادراتها نمواً بلغت نسبته 11 في المئة لتصل قيمتها الى 14.7 مليار دولار عام 2013/2012 ويتم تصدير 55 في المئة من منتجات الدواء الهندية الى الاسواق الغربية، كما تعد الهند ايضا اكبر منتج للادوية البديلة على مستوى العالم،



ومن اهم الدول المصدرة لمستحضرات الدواء، كما يتم تصدير اللقاحات الدوائية الهندية الى اكثر من 150 دولة، حيث تلبي 90 في المئة من الطلب العالمي على لقاح الحصبة، وتذهب 25 في المئة من صادرات الدواء الهندية الى اميركا الشمالية،



كما تمتلك الهند اكثر من عشرة آلاف وخمسمئة مصنع تابعة لثلاثة آلاف شركة، منها 1279 شركة تنتج الدواء طبقا لمعايير التصنيع التي اقرتها منظمة الصحة العالمية، وهناك 513 موقعا هندياً لتصنيع الدواء مسجلة لدى ادارة الاغذية والدواء الاميركية، وتضم الهند حاليا 19 منطقة اقتصادية تهدف الى تنشيط الاستثمار في قطاع صناعة الدواء وتوفير اعفاءات ضريبية كبيرة للمستثمرين المهتمين بهذه الصناعة.





------------------------------------------------------------------------------------



التعديل الأخير تم بواسطة البريمل; 17-06-2014، الساعة 10:54 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-06-2014, 10:57 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

rolleyes.gif
cool.gif
cool.gif
cool.gif
cool.gif
cool.gif
wink.gif







اذا كان هذا هو تقدمهم المذهل في اخطر و ادق و اصعب صناعة

فكيف الامر في الطبخ المتفوقين فيه اصلا عالميا و تاريخيا

و الاهم كيفية تمكنهم من الجمع بين معادلتين متناقضين

> ان الادوية العامة التي تنتجها الهند على درجة عالية من الجودة.
> انخفاض سعر الدواء الهندي



eek.gif
eek.gif
eek.gif
eek.gif
eek.gif
eek.gif
eek.gif
cool.gif
cool.gif
:co ol:
cool.gif
cool.gif
smile.gif
smile.gif
smile.gif
smile.gif
smile.gif
biggrin.gif
biggrin.gif
biggrin.gif
biggrin.gif



ان ذلك يثبت النظرة الثاقبة لابائنا و اجدادنا المؤسسون رغم الفقر و ندرة الاموال


و


النظرة الخائبة و الفاشلة لابنائهم رغم الغنى و كثرة الاموال


لقد رددوا و صدق ما رددوا

الهند هندك لاقل ماعندك

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2014, 09:40 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


عالم من البهارات والمذاقات تكا.. دال ماخني.. وسمبوسك بنجابي

قد تكون الصين الموطن الأصلي لمختلف أنواع البهارات، إلا أن الفضل يعود للهنود في تقديم تلك البهارات الى العالم من خلال مذاقات أطعمتهم المميزة. أهل الهند لا يؤمنون فقط بأهمية البهارات لمذاق أطباقهم، لكن بفوائدها الصحية أيضاً. وبخاصة بهارات «الهيل» و«القرفة» و«الزنجبيل» و«القرنفل» و«الفلفل الأسود».

أما «الكاري» الذي اشتهرت به الأطباق الهندية، فلا يعني بالضرورة أن الطبق المقدم ذو مذاق حار كما يعتقد البعض، حيث تعني كلمة كاري في شبه القارة الهندية «الصوص» الذي يجمع بين كافة أنواع البهارات التي يعتمد عليها الهنود في طعامهم وليس لنوع معين من البهار.

«الشرق الأوسط» التقت الشيف براكاش واز، المسؤول عن المطعم الهندي بفندق «جراند حياة» بالقاهرة، فأكد أن شهرة المطبخ الهندي تعود إلى آلاف السنين الماضية، وأضاف: «يمتاز أهل شبه القارة الهندية في التفاوت في إضافة البهارات لأطعمتهم، حيث عرف أهل باكستان أنهم أقل القوم إضافة للبهارات لأطباقهم. بينما يبالغ الهنود في إضافتها لأكلاتهم. يتشابهون في هذا مع أهل بنغلاديش. إلا أن شهرة المطبخ الهندي بدأت تخرج للعالم الخارجي منذ جلاء الاحتلال الإنجليزي عام 1947 فضلا عن تحول العالم إلى قرية صغيرة بات فيها التعرف إلى ثقافة الآخر أمرا بالغ السهولة».

ومن أهم المكونات التي تعتمد عليها الأطباق الهندية كما يقول الشيف براكاش، هي الخضراوات وذلك لرفض الهندوس ذبح الابقار وتناول لحومها، وهو ما دفعهم إلى البعد عن كل لحم فغدوا نباتيين أو شبه نباتيين. ويضيف قائلا: من أكثر ما اشتهر به المطبخ الهندي هو التندوري، الذي جاء من فرن التندور لطهي الطعام وهو عبارة عن فرن مستدير وعميق من الطين على شكل بئر صغيرة يتم طهي الأطعمة فيه بشكل رأسي وهو موجود في كل البيوت الهندية. وخرجت منه مسميات العديد من الأطعمة الهندية منها «الخبز التندوري»، و«الدجاج التندوري»، و«البهارات التندوري»، وغيرها من الأطباق التي تربط بين محتوى الطبق وطريقة صنعه.

براكاش يشير إلى أن لكل منطقة في الهند ما يميزها من الطعام فيقول: «على سبيل المثال تشتهر منطقة الشمال بطريقة الطهي بالتندوري والبرياني، بينما يشتهر الجنوب الهندي بالطعام الذي يحتوي على جوز الهند واستخدام الأرز بكثرة، أما منطقة الوسط الهندي فقد تأثرت بكل الثقافات التي مرت على الهند خلال فترات الاحتلال ولكن يغلب عليها استخدام الأسماك. إلا أن اختلاف الأطباق المقدمة لا يمنع أن يجتمع الهنود على طريقة شبه موحدة في تناول طعامهم، حيث تجتمع الأسرة الهندية على«الدستر خوان» أو السفرة جلوسا على الأرض ويضعون الطبق الرئيسي أمام ربة البيت التي تتولي تقديم الحصص المقننة لأفراد الأسرة الذين غالباً ما يلتهمون طعامهم بأصابعهم وهم يتلذذون بخلط مكونات الطعام بأيديهم بطريقة معروفة.

اما أوراق الشاي التي تفخر بزراعتها شبه القارة الهندية والتي يعشقها العالم كله، فتقدم في الهند بعدة طرق، حيث يشرب الهنود الشاي بطريقة اقرب للطريقة العربية ليقدم مجففا على شكل خرز خشن أو ناعم ويضاف فقط له الزنجبيل لإعطاء نكهة خاصة، ولا يتناولون أبدا الشاي الأخضر، حيث ينسب الشاي الأخضر لدول آسيا، كما أنهم من النادر أن يشربوا الشاي بالحليب إلا فقط على الإفطار مع الخبز الذي له عدة أنواع منها «النان» للإفطار و«البابار»، وهو خبر منفوش مقلي».

لمطبخ الهندي أحد أعرق وأهم المطابخ المعروفة حول العالم، التي أثرت تاريخيا في الكثير من المطابخ الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا بعد الحربين العالميتين القرن الماضي. ولمعرفة حجم هذا التأثير لا بد من إلقاء نظرة على الأرقام التي تشير إلى أن المطاعم الهندية في بريطانيا وحدها تطعم ما لا يقل عن 2.5 مليون شخص في الأسبوع وتصل قيمة قطاع المطاعم الهندية والمآكل الهندية في البلاد إلى أكثر من 3.2 مليار جنيه إسترليني، أي ثلثي قيمة قطاع المطاعم بأكمله. وبالطبع يعود هذا إلى أسباب ديمغرافية أو لعدد المهاجرين في بريطانيا من أصول هندية وباكستانية وبنغالية. وفي الولايات المتحدة هناك ما لا يقل عن 10 آلاف مطعم هندي، و1200 نوع من أنواع الأطعمة والخضار والفاكهة والنباتات الهندية في الأسواق منذ عام 2000.

كما يعرف المطبخ الهندي جيدا في جنوب شرقي أسيا، وله تأثير كبير على المطبخ الماليزي منذ سنوات طويلة. والحال نفسها مع المطابخ الفيتنامية والإندونيسية والتايلاندية. ولطالما اعتبر انتشار المآكل النباتية في هذه البلدان نتيجة انتشار الفلسفة البوذية في الهند منذ قديم الزمان.

وبالطبع، ينطبق الأمر على العالم العربي، إذ يحب العرب بشكل عام الأكل الهندي وهناك الكثير من المآكل العربية والاستخدامات المطبخية الهندية الأصل حتى أسماء بعض أنواع البهارات والتوابل وغيرها.

وأشهر ما في المطبخ الهندي في المطاعم بالخارج هو طبق الـ«كاري» (curry) بالطبع لطعمه الحار القوي. ولا تقل شهرة الكاري عن شهرة البيتزا أو الهامبرغر. ويقال إن اسم الكاري يعني «صلصة». ومع هذا يقال إن هناك الكثير من الأطباق المعروفة في عالم الكاري كأطباق الـ«تندوري» (مثل «تشيكن تيك» Chicken tikka) لا تعود إلى أصول هندية. فمثلا هذا الطبق المشهور جدا من أصول بنجابية، وقد انتشر منذ فترة طويلة في جنوب أسيا. وهو عبارة عن قطع من الدجاج الخالي من العظام منقوعة ومغموسة في اللبن والبهارات والفلفل الحار، تطبخ في فرن «التندور» المصنوع من الطين. وتعني كلمة «تيكا» «قطع صغيرة». وفضلا عن أن أهل البنجاب يستخدمون حاليا لحم الدجاج بالعظام، فإنهم أيضا يلجأون إلى شوي الدجاج أحيانا على الفحم. ويقدم الطبق عادة مع البصل والحامض والكزبرة. ويبدو أن العرب والأفغان والإيرانيين يستخدمون أطباقا مشابهة وبأقل حدة من ناحية طعم الحار.

على أي حال، فإن المطبخ الهندي من المطابخ المعروفة بتقنياتها العالية والمهمة في استخدام عشرات الأنواع من التوابل والمطيبات والخضار الطازجة، ولهذا ربما تضم الهند أكبر عدد من النباتيين في العالم. ويقال إن 35 في المائة من الهنود نباتيون وأقل من 30 في المائة يأكلون اللحوم.

ومع هذا فإن المطبخ الهندي من أكثر المطابخ المتنوعة في العالم، وينقسم إلى عدة أقسام جغرافية، حسب المناطق والأقاليم، وحسب التقسيمات الإثنية أو العرقية. ومن المعروف جيدا أن الأفكار الدينية والفلسفية التقليدية، لعبت دورا كبيرا في تطور المطبخ الهندي. وقد تمكن المطبخ الهندي لبساطته من التأقلم مع الكثير من مطابخ الشرق الأوسط والقارة الأسيوية. وقد استلهم الطباخون الهنود الكثير من الأفكار الغربية أثناء الوجود البريطاني واستوعبوها في مطبخهم من دون أي ضجة. فالبندورة والفلفل الأحمر الحار والبطاطا والقرع من العناصر الغذائية الجديدة التي تبناها الهنود من العرب والإيرانيين والأوروبيين لاحقا واعتبروها جزءا لا يتجزأ من طعامهم اليومي.



ويبدو أن الهجرات الكثيرة التي كانت تحدث بين شتى الأقاليم ومع البلدان المحاذية عبر التاريخ لعبت دورا كبيرا في إغناء المطبخ الهندي، حيث أصبح في بعض المناطق مزيجا من مطابخ أخرى تماهت مع بعضها البعض لتحصل على هويتها الجديدة. كما ساهم التنوع الجغرافي والبيئي أو الزراعي في الهند أيضا في إغناء المطبخ الهندي وإعطائه مواصفاته الحالية الخاصة بالتنوع (من ناحية المواد والمكونات)، إذ مكن الطباخ من خيارات لا تحصى ولا تعد.

وبدأ مشوار المطبخ الهندي كما يبدو منذ 7000 سنة قبل الميلاد، مع استخدام السمسم والباذنجان. وبعد ذلك تم إدخال حب الهال ونبتة التورمريك (Turmeric) التي يستخدم مسحوقها لمنح الأطباق لونها الأصفر - البرتقالي الجميل، والفلفل الأسود الحار والخردل. وفي القرن السادس قبل الميلاد، (حيث كانت الهند مليئة بالأحراج) تشير الوثائق المتوفرة إلى أن الناس كانوا يجمعون بين حياة الصيد وحياة الزراعة وكانوا يعرفون بكثرة الفاكهة والخضار واللحم والحبوب والألبان والجبن والعسل.

ومع الوقت، كما سبق أن ذكرنا، تحول الكثير من الهنود، بسبب انتشار الفلسفة الهندوسية ولاحقا البوذية، إلى نباتيين، وتم لأسباب دينية وفلسفية تقسيم المواد أو الخضار أو الأطعمة إلى أقسام محددة تعتمد على تأثيرها على الجسم والعقل.


اصناف من المطبخ الهندي

والآن عزيزتي بعد أن تعرفتِ على العديد من نجاحات وتقدم أكلات المطبخ الهندي ، ألا تفكرين في تجربة الكثير من هذه الأصناف وكسر ملل وروتين الأكلات التقليدية التي اعتدتِ على عملها ، نقدم لكِ في السطور القادمة الكثير من الأكلات اختاري منها ما تحبين :

فاهيتا بالنكهة الهندية



المقادير:

- بصلة كبيرة مفرومة

- ملعقة صغيرة ثوم

- 1/2 كوب طماطم مطحونة

- 2ملعقة صلصة طماطم

- فلفل حار مفروم

- كركم ، كاري

- ملعقة كبيرة دبس رمان

- مرقة دجاج

- زيت زيتون

- 2باذنجان شرائح مقلي

- شرائح بصل

- بقدونس مفروم

- صدور دجاج شرائح

- جبن شيدر مبشور

- خبز تورتيلا

- شرائح خس

الطريقة:

- يسخن الزيت مع البصل والثوم والمرقة ثم نضيف الدجاج ويترك لينضج

- نضيف الطماطم و صلصة الطماطم والبهارات والفلفل الحار ودبس الرمان ويقلب الخليط ثم يترك حتى يتم التسبيك .

- نضيف الباذنجان ويقلب ثم يرفع عن النار .

- يحشى خبز التورتيلا بالحشوة السابقة مع إضافة الخس والبصل والجبن ويمكن إضافة بطاطس ، ويقدم .


دجاج بالكاري على الطريقة الهندية



المقادير :

- 1 بصلة متوسطة مقطعة شرائح صغيرة

- 2 فص ثوم مفروم

- 400 جرام صدور دجاج

- عود فلفل أخضر حار أو عادي مقطع

- 1/2 ملعقة كمون

- 1/4 ملعقة كركم

- 1/4 ملعقة كزبرة جافة

- 1/4 ملعقة أعشاب الماسالا الهندية

- ا ملعقة كاري

- 1/4 ملعقة ملح

- ملعقة صلصة طماطم

- كريمة

الطريقة :

قطعي الدجاج مكعبات أو شرائح حسب رغبتك .

قومي بتسخين الزيت ثم أضيفي البصل لمدة دقيقة ، ثم الدجاج لمدة 5 دقائق.

أضيفي الفلفل والثوم مع التقليب جيداً على نار متوسطة إلى أن يتحول اللحم إلى اللون الذهبي وذلك فى حوالي 3 دقائق.

ضعي الآن التوابل الملح والكاري والكزبرة والكركم والمالاسا الهندية والكمون والتقليب جيدا

وضيفي صلصة الطماطم وقلبي كل المحتويات ثم الكريمة .

بعد أن يتشرب الطبق جيداً وينضج قدميه مع الأرز.

طاجن اللحم الهندي



المقادير:

- 2/1 كيلو لحم ضأن بدون عظم مقطع مكعبات

- 2 علبة روب " زبادي "

- 2 بصل مفروم

- 1 ملعقة طعام صلصة طماطم

- ثوم وزنجبيل

- 1 ملعقة صغيرة زعفران

- 4/1 كوب ماء ورد

- ملعقة طعام مسحوق الكاري

- 1 ملعقة صغيرة ملح

- 5 حبات هيل

- 1 عود قرفة

الطريقة :

تخلط جميع المقادير وتترك جانباً لمدة ساعتين.

توضع هذه المقادير في طاجن فرني مع قطع اللحم .
يدخل الفرن ويخرج عندما ينضج ويحمر وجهه .



دجاج مع الملفوف والجزر



المقادير:

- دجاج فيليه

- كوب لبن

- كزبرة

- بهار كاري

- فلفل

- ملح

- ثوم

- ملفوف

- جزر

- فلفلة

- بصل

- 3 كوب ماء

- مكعب مرقة دجاج خضار

الطريقة :


- ننقع الدجاج باللبن و الثوم و الكزبرة و الكاري و الفلفل و الملح لمدة 3 ساعات على الأقل ثم نقليها بقليل من الزيت حتى تحمر و نرفعها على ورق ناشف .

- نقلي البصل ثم نضيف الجزر و بعدها الملفوف و الفلفلة .

- نضيف 3 كوب من الماء ومرقة الخضار ثم نضع الخلطة التي نقعنا فيها الدجاج و نتركها حتى تغلي ثم نضيف الدجاج ثم نتركهم لمدة نصف ساعة على الأقل حتى تنضج .http://www.ss122ss.com/vb/t2275.html
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2014, 09:48 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


الأرز الهندي.. النكهة المتأصلة
لكل نوع استخدام

food1.498764.jpg

نيودلهي: براكريتي غوبتا
يحتل الأرز مكانة قوية ومتنوعة في المطبخ الهندي، كما أنه يعتبر بمثابة غذاء رئيسي لحوالي 65% من إجمالي الشعب الهندي. كما أن الأرز يعد خاليًا من الدهون والكوليسترول والصوديوم، ويحتوي كل كوب منه معد للطبخ على 200 سعرة حرارية. هذا فضلاً عن أنه سهل الهضم ويصلح لجميع الأعمار. ويمكن طهي الأرز بطرق شتى في جميع المنازل الهندية. وذلك بدءا من بيولاوس والبرياني وحتى الإيدليس والخيتشدي، فهناك الكثير الذي يمكنك طهيه بهذا المكون البسيط، كما تعد الهند واحدة من الدول الغنية في العالم من حيث التنوع الكبير في صنوف الأرز بها. ويوجد العديد من أنواع الأرز على أساس طبيعة المناخ، التربة، الحجم، الخواص، والأغراض. ويُقدر بأن هناك أكثر من 200 ألف نوع من الأرز موجودة بالهند، وهو الرقم الذي يعتبر كبيرا فعليا بصورة استثنائية. وهذا يعني انه حتى وإن أكل شخص ما نوعا مختلفا من الأرز كل يوم، فإنه يتعين عليه أن يعيش مئات السنوات من دون أن يتناول نفس النوع الذي أكله من قبل. وكل نوع من الأرز له غرض واستخدام محدد. وتعد مساحة حصاد الأرز في الهند هي الأكبر من نوعها في العالم بأسره، كما أن عملية زراعة الأرز يمكننا أن نجدها في جميع المدن الهندية، إلا أن بنغال الغربية، وعطار، براديش، ماضية براديش، بنجاب، أوريسا، وبيهار، من أكثر المدن المنتجة للأرز. ويعتبر أرز البسمتي الهندي الأشهر عالميا نظرا إلى نكهته الفريدة من نوعها، المقترنة بالملمس الناعم لحباته الطويلة، كما أنه يتم تصدير حوالي ثلثي حجم الأرز البسمتي الذي تنتجه الهند.
وفي الحقيقة، يعتبر الأرز البسمتي هبة من «الطبيعة الأم» لشبه القارة الهندية، كما أنه ينمو فقط في السهول الشمالية الخصيبة للبلاد فقط. ويمكن اشتقاق معنى كلمة بسمتي من «باس»، التي تعني النكهة. وعلى هذا الأساس فإن كلمة بسمتي تتضمن معنى «النكهة المتأصلة». لذا فإن تلك النكهة هي التي تمنح الأرز البسمتي خواصه التي لم يسبق لها مثيل التي لا يباريها أي نوع آخر من أنواع الأرز في جميع أرجاء العالم. وبالتالي، يبدو من الواضح تماما أن الأرز البسمتي منذ بداية ظهوره كان بمثابة مكون أساسي ذي نكهة مميزة لدى المجتمع الملكي. أما الآن، فإنه ما زال «حلم الجماهير»، «ومصدر جاذبية الطبقات».
وفي هذه المقال، سنغطي نطاقا كبيرا من طرق طهي الأرز ونكهاته المختلفة. ومن أشهر هذه الطرق وأكثرها شيوعا طريقة الأرز البرياني، التي تعتبر كفيلة بمفردها أن تثير رغبة التذوق.. وبالنسبة للهنود، ليست هناك وجبة من داخل المطبخ الهندي تحظى بمثل هذا القبول العالمي مثل البرياني. سواء كنت نباتيا أو غير نباتي، فإن الجميع يمكنهم التمتع بمذاق هذا الطعام الشهي على حد سواء.
وتُشتق كلمة برياني من كلمة «بريا» الفارسية، التي تعني الشواء أو الطبخ في قدر كبير من الزيت، بينما أتت كلمة برياني في أصلها من الشرق الأوسط. ويعتبر برياني حيدر أبادي أكثر أشكال البرياني شيوعا في الهند، وهذا الطبق شديد الشيوع عبارة عن مزيج من الأرز وقدر كبير من التوابل الرائعة التي تمتزج مع بعضها لإضفاء مذاق لا يُنسى. أما النوع المفضل الآخر من البرياني فهو برياني لحم الضأن الكشميري، وهو شديد اللذة هو الآخر، إلى أنه يُطهى بصورة أساسية مع لحم الضأن وقدر كبير من التوابل. ويستغرق صنع أطباق البرياني الكثير من الممارسة والمهارة حتى يخرج الطبق بالصورة الصحيحة. وتتمثل المكونات الرئيسة في أطباق البرياني الشهية في الأرز البسمتي، الكزبرة، القرنفل، ورق اللوري، أوراق النعناع، زنجبيل، (الكثير من) الثوم، القرفة، حب الهيل، والزبادي.
وإذا كنت من النوع النباتي، فيمكنك إضافة أي نوع من الخضراوات التي تفضلها إلى طبق البرياني، أما إذا كنت من عشاق اللحوم، فإن قائمة اللحوم التي يمكنك استخدامها لا حصر لها، حتى أنك يمكنك أن تضيف الأسماك البحرية فيها. ومن المعروف أن نوعا من أنواع طبق البرياني قد عبر البحر العربي المتاخم للتجار العرب متجها إلى كاليكوت في الهند، ويُعرف هذا النوع من البرياني العربي الكاليكوتي. ويُقدم هذا النوع من البرياني مع الخضراوات المخلة اللذيذة، والبابادس المقلي غمرا في زيت جوز الهند، وتكون التوابل فيه أقل من جميع الأنواع الأخرى.
وحتى برياني حيدر أباد، فيتم طهيه باستخدام طرق شتى، فأحيانا ما يتم نقع اللحم في الزبادي، ثم يتم خلطه بعد ذلك مع الأرز، وأحيانا أخرى ما يتم خلط جميع المكونات مع بعضها بعضا، ثم يتم تتويج الطبق الذي يفضله الملايين بها. ومن الممكن بالطبع أن يكون هناك القليل من الاختلافات في المكونات المستخدمة في البرياني من دولة إلى أخرى، ومع ذلك، فإن البرياني بصورة عامة يتم طهيه بنفس المكونات في جميع المدن الهندية. وإن لم تكن قد جربت طبق البرياني من قبل، فالوقت لم يتأخر بالنسبة لك، حيث يمكننا أن نصف لك طريقة سهلة يمكنك من خلالها طهيه في مطبخك، ولتضعه بعد ذلك واحدًا من ضمن الأطباق المفضلة لديك.
البرياني حيدر أباد
* المقادير:
ـ كلغم من الدجاج، أو لحم الضأن، أو السمك المخلي.
ـ 750 غراما من الأرز البسمتي نصف مطهو.
ـ بصل مقلي في قليل من الدهون حتى يكتسب اللون البني لإضفاء نكهة (سوتيه).
ـ ملء ملعقة طعام من الثوم والزنجبيل الناعم.
ـ ملء ملعقة طعام من الفلفل الأحمر الناعم.
ـ ملء ملعقة طعام من الفلفل الأخضر الناعم.
ـ نصف ملعقة طعام من مسحوق حب الهيل.
ـ من 3 ـ 4 أعواد قرفة.
ـ ملء ملعقة طعام من بذور الكمون.
ـ 4 ـ 5 قرنفل.
ـ ملء ملعقتين طعام من عصير الليمون.
ـ 250 غراما من الزبادي. ـ ملء 4 ملاعق طعام من الزبد المصفى.
ـ مقدار ضئيل من جوزة الطيب.
ـ أوراق نعناع لإضفاء نكهة.
ـ ملء ملعقة شاي من الزعفران.
ـ نصف كوب ماء.
ـ ملء ملعقة طعام من ملح.
ـ نصف كوب زيت.
تحضير الأرز:
1 ـ يتم غسل الأرز. 2 ـ يتم إضافة الأرز في مقلاة كبيرة مع إضافة 3 أكواب من الماء، القرنفل، القرفة، ورق اللوري، حب الهيل، والملح. 3 ـ اجعل المزيج يغلي ثم يتم تهدئة النار عليه. يتم تغطية المقلاة وتركها تغلي برفق حتى يقارب مرحلة النضوج. يتم تجفيف الأرز وتركه جانبًا.
تحضير صلصة اللحوم:
1 ـ يتم تسخين الزيت في قدر عميق ثم يتم إضافة بذور الكمون.
2 ـ عند سماع صوت طقطقة البذور، يتم وضع البصل والزنجبيل والثوم الناعم، وتقليبها حتى يكتسب البصل اللون البني الذهبي. ثم يتم وضع مزيج الزنجبيل والثوم الناعم، ومسحوق الفلفل الأحمر، والفلفل الأخضر الناعم، ومسحوق حب الهيل، القرفة، القرنفل، جوز الطيب، أوراق النعناع، وعصير الليمون، ويتم مزج هذا الخليط جيدا.
3 ـ بعد ذلك، يتم إضافة الزبد المصفى، الأرز نصف المطهو، الزعفران، المياه، والزيت، ثم يتم تقليبها جيدا. بعد ذلك، يتم وضع اللحم في مقلاة، ووضع الملح، مع بعض المياه حتى يُطهى. 4 ـ اصنع خليطا من الزبادي، الكزبرة، والزعفران على حدة. ضع صلصة اللحم في أسفل وعاء عميق، ثم غطيه بالأرز، ثم ضع خليط الزبادي فوق الأرز. وبنفس هذه الطريقة ضع 4 طبقات من اللحم المغطاة بالأرز. قم بتغطية الوعاء بورق الألمونيوم بإحكام وأكمل عملية الطهي في صينية على لهب هادئ من 25 ـ 30 دقيقة أو ضع الخليط في فرن تم تسخينه من قبل عند درجة 200 سيليزية لمدة 20 دقيقة. 5 ـ بعد ذلك، سيكون طبق برياني حيدر أباد جاهزا للأكل، ويمكن تزيينه بالبيض المسلوق، والجزر والخيار المقطع شرائح، ويقدم الطبق دافئا.
توجد طريقة أخرى لطهي وجبة مفيدة وشهية من الأرز، فالكثير منكم قد لا يكون لديه الوقت الكافي لتحضير الأطعمة، إلا أنه يرغب في إعداد وتناول وجبة فخمة وكبيرة، هذه الوجبة هي الأرز بالطماطم أو الليمون. وهذه الوجبة سهلة الطبخ، وقد لا يستغرق إعدادها سوى 10 دقائق، إضفاء نكهة عليها باستخدام الزبادي أو المخلل، على حسب اختيارك. إلا أنني أفضلها صراحة مع الزبادي. ويمكنك إعداد طبق الأرز بالطماطم أو الأرز بالليمون بالأرز الطازج المطهو، أو بقايا الأرز المتخلفة من وجبة سابقة.
الأرز بالطماطم
* المقادير:
ـ كوبان من الأرز المطهو.
ـ ملء ملعقة شاي من الزيت.
ـ ملء ملعقة شاي من مسحوق الكركم (اختياري). ـ نصف ملعقة شاي من الخردل أو بذور الكمون.
ـ قطعتان من الفلفل الأحمر المجفف، أو الفلفل الأسود. ـ ورقتان أو ثلاثة من الكاري (اختياري). ـ فصان أو ثلاثة من الثوم المفري إلى حد النعومة.
ـ مقدار ضئيل من الزنجبيل. ـ بعض من أوراق الكزبرة للتزيين (اختياري)، حبيتان من الطماطم متوسطتا الحجم، أو ملء ملعقتي طعام من الطماطم الناعمة. ملء ملعقتين من حليب جوز الهند (اختياري).
ـ ملح.
طريقة الإعداد:
1 ـ يتم تسخين ملء ملعقة شاي من الزيت في مقلاة أو إناء يعمل بضغط البخار، حيث تكون عملية الطهي أسرع في الإناء الأخير. ضع بذور الخردل أو الكمون على الزيت، ثم ضع الفلفل الأحمر، وأوراق الكاري، ثم البصل، والثوم المفري، والزنجبيل. قلب المزيج في الزيت حتى يصبح البصل طريا. ثم أضف بعد ذلك مسحوق الكركم. ضع الطماطم الناعمة أو الطماطم المفرية إلى حد النعومة. إذا استخدمت الطماطم الناعمة، يمكنك إضافة الأرز بعد دقيقة واحدة على الفور.
أما إذا استخدمت الطماطم المفرية، فلتدعها على النار لمدة من 3 ـ 4 دقائق حتى تصبح طرية.
2 ـ أضف بعد ذلك حليب جوز الهند ثم قلب المزيج. بعد ثوان قليلة، أضف الأرز والملح وقلب المزيج جيدًا. ثم أضف المياه لينضج الأرز.
3 ـ دع الأرز في مقلاة مغطاة على النار لمدة دقيقتين أو في إناء الضغط ذي صفارات الضغط، ودع الصفارات تدور حتى إطفاء الموقد. 4 ـ قم بتزيين الطبق بعد ذلك بأوراق الكزبرة (المفرية)، أو مع جوز الهند المبشور. وإن لم يكن جوز الهند الطازج متوفرا، يمكنك استخدام مسحوق جوز الهند المجفف. ويمكنك إضافته على الأرز واتركه لدقيقة على النار حتى يصبح ناعمًا قبل أن تغلق الموقد.
5 ـ قم بنفس الخطوات السابقة أثناء طهي الأرز بالليمون، باستثناء تغيير واحد، ألا وهو استخدام ملء ملعقة طعام أو ملعقتين من الليمون بدلا من الطماطم. ثم أضف عصير الليمون بعد الانتهاء من طهي الأرز فقط. هناك نوع آخر من الأرز المطهو بنفس الطريقة لكن باستخدام البازلاء الخضراء، ويمكن وضعها بدلا من الطماطم إذا كنت ترغب في تزيين الطعام بمكون أخضر اللون، كما يمكنك أيضا إضافة أنواع مختلفة من الخضراوات المفرية مثل الجزر، الكرنب، القرنبيط، أو السبانخ، بالإضافة إلى الطماطم وفي كل هذه المكونات يتم اتباع نفس الخطوات السابقة. ومن أحد الأطباق المغذية للغاية والمنتشر طهوها في المنزل الهندي، نجد الخيتشادي (الأرز مع العدس الأخضر)، وهو عبارة عن خليط طيب الطعم من الأرز والعدس الأخضر والخضراوات. ويعد هذا الطبق وجبة كاملة في حد ذاته. وينتشر طهي هذا الطبق عندما يُصاب الفرد بالحمى أو اضطرابات المعدة، نظرا لأنها تعتبر وجبة خفيفة، وشهية، وتحتوي على العناصر الغذائية، كما يصفها الأطباء في الهند كحمية غذائية للمرضى. الخيتشادي
* المقادير:
ـ نصف كوب من الأرز ويفضل طويل الحبة. ـ نصف كوب من الحمص الأخضر.
ـ رطل من القرنبيط المفري بصورة خشنة (اختياري).
ـ بصلة متوسطة الحجم.
ـ نصف كوب من البازلاء.
ـ نصف بوصة من الزنجبيل.
ـ 3/4 فص ثوم.
ـ حب الهيل.
ـ عود من القرفة.
ـ نصف ملعقة كركم.
ـ فلفل أسود أو أخضر على حسب الرغبة.
ـ 4 أكواب من الماء.
ـ ملح.
طريقة التحضير:
1 ـ يتم طحن الزنجبيل والثوم. ثم يتم بعد ذلك طحن القرفة، والثوم، وحب الهيل بصورة منفردة. ويتم شوي ملعقة واحدة من الحمص الأخضر في الزيت حتى يكتسب اللون البني. ويُضاف البصل ويقلى في الزيت حتى يكتسب اللون الذهبي. يتم إضافة الثوم، والزنجبيل الناعم، وتقليب المزيج جيدًا. ثم يتم إضافة الأرز والخضراوات.
2 ـ تُضاف التوابل والمياه ويتم طبخها تحت ضغط أو حتى أن يمتص الخليط كل الماء. يُترك الخليط لمدة 15 دقيقة، ثم يُقدم ساخنًا. ويُفضل تقديمه مع الزبادي أو الليمون المخلل. وأخيراً وليس آخراً بعد مناقشة وصفات طهي الأرز المعتمدة على الملح، دعونا نجرب صنع حلوى خير/البودنج اللذيذة من الأرز. ولا شك أن هذه الوصفة تمثل خياراً رائعاً أمام النباتيين الراغبين في تناول الحلوى.
حلوى خير (البودنغ)
* المقادير:
ـ كوب أرز (بسماتي).
ـ 2 لتر حليب (كامل الدسم).
ـ 5 أو 6 من حب الهال.
ـ مقدار ضئيل من الزعفران (بحيث يتم غمسها في حليب دافئ لمدة 10 دقائق).
ـ ربع كوب زبيب.
ـ ربع كوب لوز.
ـ ثلاثة أرباع كوب سكر (ابدأ بنصف كوب ثم قم بزيادة الكمية إذا دعت الضرورة لذلك).
ـ نصف كوب قشدة (اختياري) ـ نصف ملعقة شاي من جوزة الطيب.
طريقة التحضير:
1 ـ ضع الحليب (أقل من نصف كوب) في إناء سميك عميق وقم بغليه، مع الحرص على تقليبه كثيراً.
2 ـ انزع القشر عن اللوز من خلال وضعه داخل ماء مغلي لمدة تتراوح بين دقيقتين وثلاث دقائق، ثم اتركه جانباً. في تلك الأثناء، قم بغسل الأرز وجففه وضعه داخل الفرن لمدة دقيقة واحدة. قم بفصل الحبوب وضعها داخل الفرن لمدة دقيقة أخرى.
3 ـ بعد ذلك قم بوضعها داخل طبق كبير حتى تبرد، ثم اطحنها داخل آلة طحن البن حتى تصبح ناعمة القوام، واتركها جانباً (من الممكن القيام بهذه الخطوة قبل أيام من صنع البودنج).
4 ـ بمجرد بدء غليان الحليب، اخلط الأرز بنصف الكوب المتبقي من الحليب البارد.
5 ـ قم بتقليب هذا الخليط داخل الحليب المغلي، واحرص على تقليبه جيداً نظراً لميل الأرز لتكوين كتل حال عدم تقليبه. 6 ـ أضف مسحوق حب الهال والزعفران. 6 ـ قلل درجة الحرارة بحيث يغلي الخليط برفق واتركه ينضج لمدة حوالي 45 دقيقة حتى ينضج الأرز ويزداد سمك قوام البودنج ليصل إلى مستوى جيد اللزوجة. احرص على تقليب الحليب وتجنب أن تتكون به كتل.
7 ـ أضف السكر واخلطه جيداً، ثم انقله واتركه يبرد. بمجرد أن يبرد قليلاً، انقله إلى سلطانية (واحدة أو أكثر). قم بتزيين الإناء حسب الطريقة التي ترغبها. 8 ـ قم بتبريد خير/البودنج جيداً (4 ـ 6 ساعات) قبل تقديمه. حال ظهور كتل في خير/البودنج، قم بخلطه جيداً باستخدام آلة الخلاط قبل إضافة الزبيب واللوز.http://classic.aawsat.com
/details.asp?section=62&article=498764&issueno=1097 4#.U6xp_f0YC50


513.jpg
www.albawabhnews.com



Kohinoor%2020kg.jpg

www.appna.co.uk


view_1340794911.jpg
felesteen.p
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2014, 10:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

فن "رانغولي" نبض التراث الهندي (8 صور)




تعد الهند دولة نابضة بالتراث الشعبي، والفلكلور، ويعد ما يعرف بـ "رانغولي" أو "كولام، أو موغو" أهم عناصر هذا التراث. "رانغولي" نوع من الفن الشعبي، والذي يرسم على الأرض باستخدام الأرز الملون، والدقيق الجاف. وتعد هذه التصاميم جزءًا من الاحتفالات الهندية المختلفة مثل الزواج، وبعض الطقوس الخاصة بالهند.
1_256.jpg
ويعتقد الهنود أن هذا النوع من الفن الفلكلوري "رانغولي" يساهم في جلب الحظ السعيد. وغالبًا ما تكون الأشكال الموجودة في "رانغولي" هندسية، أو من الزهور، والبتلات. وتتطلب التصاميم في بعض الأحيان مساعدة حرفية دقيقة من الناس؛ لتكون النتيجة مذهلة تظهر من التفاصيل، وتدل على المهارة، والإبداع.
2_243.jpg
ولإبداع هذه العمل الفني التراثي "رانغولي"، يستخدم الفنانون الأرز الجاف، أو الرطب، أو الدقيق الجاف، يتم تلوين هذه العناصر باستخدام مسحوق سينادروم الملون، وبعض الأصباغ الطبيعية: كالأزرق النابض بالحياة، واللون البنفسجي، وجميعها تعالج بشكل كيميائي. وتستخدم في هذه التصاميم بتلات الزهور، والرمال؛ لتشكل إضافة غنية للعمل.
3_240.jpg

4_219.jpg

5_195.jpg

6_155.jpg

7_128.jpg

8_93.jpg
http://www.abunawaf.com/فن-رانغولي-نبض-التراث-الهندي-8-صور
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2014, 02:14 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

لكي نعرف عن ماذا نتحدث٠٠٠٠٠اليكم فيما يلي التنوع في طبخ البرياني في ولاية واحدة من ٢٨ ولاية و ٧ اقاليم تتكون منها الهند و هي حيدر أباد

Hyderabad_Chicken_Biriyani.JPG

Hyderabadi Chicken Biryani
hyderabadi-chicken-biryani.jpg

chicken biryani
hyd-biryani13.jpg

Hyderabadi chicken biryani
dsc02240.jpg

Hyderabadi Biryani Recipe
hyderabadi-chicken-dum-biryani.jpg

Hyderabadi Chicken Dum Biryani
chicken-biryani-korma.jpg

Tagged as: biryani, chicken
biryani.jpg

hyderabadi chicken biryani
hyderabadi-chicken-biryani.jpg

Hyderabadi-inspired Chicken
3655903028_f742951d0e.jpg

Chicken Biryani 2. Hyderabadi
DSC00573.JPG

Hyderabadi Chicken Biryani
hyderabadi-chicken-biryani-recipe1.jpg

Hyderabadi Chicken Biryani is
DSC00572.JPG

Hyderabadi Chicken Biryani
hyderabadi-chicken-dum-briyani-2.jpg

Hyderabadi Biryani is a
hyderabadi%2Bbriyani.jpg

Hyderabadi Chicken Biryani:
490878_f520.jpg

Hyderabad Chicken Biryani
hyderabad-masala-chicken-biriyani.jpg

- Biryani Recipes
chickenbiryani.JPG

Hyderabadi Chicken Dum Biryani
hyderabadi-masala-chicken-biryani.jpg

Pakidil Urdu
HydBiryani.jpg

https://boralginmages.appspot.com/?p...yaniHyderabadi Chicken Biryani
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-07-2014, 09:36 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

http://classic.aawsat.com/details.as...4#.U7o_PPmSxZc

الهنود يركبون موجة الأكل الصحي
المطبخ الهندي يتخلى عن سعراته الحرارية العالية
food1.558894.jpg
يسعى الهنود الى جعل مطبخهم اقرب الى المطبخ الصحي
نيودلهي: براكريتي غوبتا
شأنهم شأن شعوب العالم الأخرى، مع تزايد الوعي بالصحة واللياقة البدنية، يركز الهنود على الغذاء الصحي أكثر من تركيزهم على المذاق والشكل فقط.وقد ظهر مصطلح المطبخ الصحي داخل الهند مع الاهتمام الواسع بالصحة الذي انتشر قبل بضعة أعوام عندما تمكن الناس من تحقيق فائدة خلال تناول وجبات خفيفة من براعم الحبوب، واحتساء عصير عشب القمح، واستبدال وصفات لإعداد الطعام باستخدام ملعقتي زيت صغيرتين. وفي الوقت الذي يزداد فيه الطلب على الطعام الصحي - والذي حفزه التطور الطبي الذي أكد على أن العادات الغذائية الخاطئة هي سبب ضعف الصحة، ومن ناحية أخرى الاهتمام الكبير أخيرا بالقوام - تحولت المطابخ إلى ما يشبه مختبرات، يجري فيها الطهاة تجارب على الوصفات الغذائية التي تعد صحية، ورائعة في الوقت نفسه.
وأدت هذه الرغبة المتنامية للحصول على طعام طازج وعضوي إلى تطور جديد متعلق بالطعام والشراب، حيث أضافت الكثير من المطاعم الراقية وجبات خاصة صحية ومنخفضة السعرات الحرارية على قوائم الطعام الخاصة بهم.
ومع هذا لم يعد ينتهي تناول الطعام خارج المنزل بالنسبة للأشخاص الذين لديهم وعي بخطورة السعرات الحرارية عند ركن السلطات في المطاعم. ويستخدم أقل مقدار من الزيت لإعداد الطعام في هذه الأماكن، كما يستخدم دقيق القمح بدلا من الدقيق الأبيض، والسكر الهندي البني بدلا من السكر الأبيض المكرر، بالإضافة إلى الخضراوات والأعشاب الطازجة.
وفي الواقع، نجد أن المنافسة شرسة في هذا المجال، وفي الوقت الذي يروج فيه أحد المطاعم لأطباق تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين ونسبة عالية من الألياف، يفتخر مطعم آخر بأنه يقوم بزراعة الخضراوات في قطعة أرض صغيرة خاصة به لضمان تقديم طعام طازج. ويقول أميت غوبتا من فندق «ذا بارك» في مدينة نافي مومباي: «تحقق بوفيهات السلطة والحساء نجاحا كبيرا في هذه الأيام». وهذه الوجبات، بالمناسبة، هي الشيء المثالي بالنسبة للاتجاه الجديد للمشاهير في حفلات الاسترخاء، والتي يتجمع فيها الضيوف للاعتناء بالجسم.
وكانت سلسلة كافيتريات «بلوم» في طليعة من استفادوا من هذا الاتجاه، حيث تقدم لمرتاديها طعاما وشرابا صحيا. وتعد العصائر الطازجة والوجبات الخفيفة الصحية مثل براعم الحبوب وسلطات الفاكهة الطازجة من عناصر الجذب المهمة لديها.
وقال فيفك دومر، الرئيس التنفيذي لـ«عصائر بلوم» بالهند: «لقد أصبح الاعتناء بالصحة أمرا مهما، وأصبحت السمنة مشكلة كبيرة، وهناك مشكلات كثيرة متعلقة بقوى المناعة. إننا نفكر دائما كيف نستطيع معالجة هذه المشكلات، وكيف نستطيع مساعدة الناس على تجربة وتطوير ذلك. ولذا، فقد قررنا قبل خمسة أعوام أنه علينا أن نتوصل إلى حل لا يضطر الناس فيه إلى الخضوع للعلاج الطبي. عليهم فقط تجربة شيء يحافظ على صحتهم ولا يسبب لهم أيا من هذه المشكلات».
لقد قدمت «بلوم» عصائر قائمة على نظام «أيورفيدا»، وهو نظام الطب التقليدي في الهند.
وتقوم سلسلة كافيتريات «بلوم» باستخدام الفواكه الطازجة التي يتم جمعها في نفس اليوم من مزارع عضوية وتتبع معايير مشددة لعملية الإعداد والتعبئة والتغليف. وتأسست هذه السلسلة عام 2008، وتدعي أنها أول بار يقدم مشروبات صحية في الهند. وفي منطقة كونوت بليس الشهيرة والتي تعج بالنشاط داخل دلهي، يقدم فندق «بارك» قائمة طعام خاصة تحتوي على طعام صحي وعضوي. وتشمل القائمة أطباقا عضوية ومنخفضة السعرات الحرارية. يتم طهي معظم الطعام المقدم باستخدام زيت الخردل العضوي، والذي يقول عنه كبير الطهاة في الفندق غاوراف غاور: إنه أفضل زيت لأجسامنا. ويقول غاور: «يحتوي هذا الزيت على مقدار ضئيل جدا من الدهون المشبعة، تقل حتى عن النسبة الموجودة في أي نوع من زيت الزيتون». وتم إعداد هذه القائمة بعناية، فهي تحتوي على أطعمه من عدة مناطق في الهند. وأول الأصناف في هذه القائمة هو حساء الفول الأخضر واللبن الرائب.
ويستطيع غير النباتيين طلب حساء الدجاج عالي البروتين مع الأعشاب مقابل 250 روبية هندية؛ ويتم إعداد هذا الحساء عن طريق سلق عظام الدجاج على نار هادئة، حيث يؤدي ذلك إلى خروج النخاع في المياه المستخدمة في عملية السلق وكذلك الزيوت الموجودة في هذه العظام، ويتم انتشال العظام من الحساء قبل تقديمها، مما يجعله طبقا منخفض الدهون يحتوي على 30 سعرا حراريا فقط.
وتحتوي القائمة كذلك على مقبلات مثل سلطة سيقان الموز مع قطع الموز والتي تلقى طلبا عاليا. وتشوى قطع الموز باستخدام مقدار قليل للغاية من الزيت، ومن ثم تكون سهلة الهضم. ويحتوي الطبق الرئيسي على مزيج من الطعام الذي يقدم شمال وجنوب الهند مع استخدام طرق متنوعة في إعداده.
وتعد شونالي سابروال واحدة من مروجي الأنظمة الغذائية الصحية في مومباي، وتقدم وجبات الغداء والعشاء لمجموعة متنوعة من الزبائن، من بينهم ممثلون حريصون على الحفاظ على أجسام رشيقة ومديرو شركات يرغبون في تخفيف بعض الآثار السيئة لأنماط حياتهم بتناول الوجبة الملائمة. ويأتي إليها مرضى يعانون من أمراض خطيرة مثل السرطان والقولون العصبي والالتهاب العضلي التليفي، بالإضافة إلى مسنة بلغت من العمر 60 عاما تعيش بمفردها، وغير مستعدة للطهي، لكنها تحب تناول وجبات ملائمة. والشعار المشهور في هذه المطاعم هو تناول الحبوب الكاملة، وتناول الأطعمة المحلية، وتناول الأطعمة المتوافرة في الموسم. الأرز غير المقشور هو الحبوب الرئيسية هنا، فيما تعد منتجات الألبان مرفوضة تماما، كما هو الحال مع اللحوم الحمراء، أو أي طعام مكرر أو مصنوع. تستخدم عجينة الميزو (وهي مكونة من عجينة فول الصويا المخمرة) للتعويض عن عدم استخدام اللبن الرائب.
وينظر إلى المطبخ الشرقي على أنه أفضل المطابخ من حيث تقديم الطعام الصحي في العالم؛ ويرجع ذلك إلى وفرة الأسماك والخضراوات والأعشاب الطازجة به. والجانب السلبي في هذا الطعام هو وجود نسب عالية من الصوديوم والمحتويات الزيتية. فعلى سبيل المثال، تجعل استخدام كميات كبيرة من حليب جوز الهند الطعام التايلاندي صعب الهضم.
لذا، عندما طلب من كبير الطهاة في مطعم «كيلين» في حي فاسانت فيهار بجنوب دلهي إعداد طعام شرقي من أجل الأشخاص الذين يعتنون بصحتهم، بدأ العمل بسرعة. ويقول ساشين ساشديفا، مدير أحد الطوابق في المطعم: «لقد بدأنا في إعداد قائمة الطعام الصحي بعد تلقي طلبات من زبائننا الذين يرتادون المطعم بانتظام لتقديم هذا الطعام. يتبع الكثير من الأشخاص رجيما غذائيا، أو على علم بأهمية الاعتناء بصحتهم».
وكانت النتيجة وجبة شرقية من أربعة أطباق، يتم إعدادها بأفضل طريقة صحية ممكنة. وتم استبدال شعرية أخرى (تحتوي على 160 سعرا حراريا في كل طبق، وخالية من الدهون) بشعرية هاكا المفضلة دائما (والتي تحتوي على 237 سعرا حراريا في كل طبق).
وتعد توابل السلطة خفيفة وتحتوي على كميات وفيرة من الفلفل الحلو والخل. يتم إعداد جميع الأطباق في قائمة الطعام الصحي على البخار أو عن طريق الشواء أو السلق أو الشواء على الفحم، وهو ما يعني عدم استخدام أي نوع من الزيوت في عملية الطهي. أما في أطباق الدجاج، فيتم استخدام صدور الدجاج فقط، حيث إنها تحتوي على أقل نسبة من الدهون. ويضمن استخدام الأعشاب التايلاندية والريحان وجبة ذات رائحة جميلة ومذاق طيب.
وإذا كنت تعتقد أنه لا يوجد جمهور للطعام الصحي، فإنك خاطئ. يضم بروفايل كوكوبري، وهو أفضل محل للزبادي المثلج في دلهي، على موقع «فيسبوك» أكثر من ثلاثة آلاف معجب. ويقول سانديب سينغ، مدير العمليات في كوكوبري: «جميع المقاعد لدينا محجوزة كل مساء حتى وقت متأخر من الليل. نعرف أن هذا المفهوم له أهمية؛ حيث إن الناس أصبح لديهم وعي بأهمية الاعتناء بصحتهم. هنا يمكنهم إشباع رغباتهم إلى حد ما في الوقت الذي يمكنهم تناول الطعام الصحي».
نعرف جميعا أن الزبادي مهم للغاية للصحة. ولأنه يحتوي على أنواع من البكتيريا المفيدة للجسم، فهو مفيد للمعدة أيضا، ويعد بكل تأكيد إضافة مغذية ومفيدة للنظام الغذائي الذي تتبعه. لكن ماذا عن الزبادي المثلج الذي يأتي من ماكينات الآيس كريم وله مذاق مثل مذاق الآيس كريم أيضا. يقدم كوكوبري حلويات منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على دهون أقل من الآيس كريم.
وتضم القائمة عشرة خيارات للزبادي المثلج (59 روبية هندية لملء مغرفة صغيرة، و329 روبية لكوب كبير يحتوي على الفواكه).
وبإمكانك أن تختار بين نكهة الفراولة المميزة ونكهة الشاي الأخضر الخفيفة والتي تحتوي على الجوز. ويحتوي المقدار الصغير من الزبادي المثلج على 70-80 سعرا حراريا، فيما يحتوي المقدار الصغير من آيس كريم الفانيليا على 145 سعرا حراريا.
ويعتني طهاة الطعام الصحي جيدا بمصادر المكونات العضوية الطازجة واللحوم الخالية من الدهون والأسماك، فيما يرفضون المحسنات غير المرغوب فيها مثل ملح غلوتامات أحادية الصوديوم ومكسبات الطعم الصناعية وأفران المايكروويف. وفي مطابخ الطعام الصحي، يتم انتقاء الأعشاب والتوابل، ليس فقط بناء على نكهتها، ولكن لخصائصها الطبية كذلك. فعلى سبيل المثال، يساعد الزنجبيل على الهضم، ويساعد عشب الليمون على تنقية الشعب الهوائية في الجسم، ويعد الكركم مطهرا جيدا.
وينصب التأكيد على عمليات الخبز والشواء والطهي بالبخار والسلق، ويساعد على ذلك بدائل المكونات غير المرغوب فيها. فعلى سبيل المثال يتم استخدام زيت الزيتون بدلا من الدهون، وعصير التفاح بدلا من السكر، وملح البحر بدلا من الأنواع الأخرى المصنعة من الملح.
لكن من أجل جميع هؤلاء الهنود المحافظين الذين يحبون الطعام الهندي، يقدم مطعم «كباب كورنر» بفندق إنتركونتيننتال بمنطقة مارين دريف في مومباي وجبة هندية صحية. ويقول بول كيني، رئيس الطهاة في المطعم: «لقد أردنا التخلص من استخدام الزبد والكريمة ومرق اللحم، وأن نقدم وجبة غداء هندية جميلة». وتشتمل وجبة الغداء الهندية الصحية في هذا المطعم على حساء وسلطة وكباب يقدم في خبز من دقيق القمح بسعر 750 روبية، وحساء وسلطة ولحم مشوي عالي البروتين بسعر 850 روبية. ويتم تقديم الفواكه الطازجة أو الشاي الأخضر مع جميع الوجبات.
وتعد أنماط الحياة المتسارعة وبرامج الأعمال المشغولة جميعها جزءا من التجربة الهندية الحديثة. وتهتم الطبقة المتوسطة المتنامية من عمال المكاتب بالغذاء الصحي، لكن ليس لديهم الوقت الكافي في اليوم للقيام بذلك. وشجعت الحاجة إلى إعداد وجبات صحية وسريعة مطعم «لا باتيسيري» في فندق تاج محل بالاس آند تاورز في مومباي على تقديم وجبة سريعة. يقول متحدث باسم الفندق: «تحتوي وجبة الغداء على سلطة صحية وخبز وساندويتش ذي مذاق رائع ومعجنات لذيذة». ومن الممكن تناول هذه الوجبة، التي أعدت لتؤكل في الحال، بعد ثلاث ساعات من إعدادها. ويستطيع الفرد أن يختار بين غداء نباتي بسعر 325 روبية وغداء غير نباتي بسعر 395 روبية. وتعد هذه الوجبات مثالية للأفراد المشغولين، الذين يريدون وجبة تحتوي على العناصر الغذائية ومشبعة، وأيضا سريعة.
وبالنسبة للطلاب الذين لا يمتلكون الأموال الكافية للحصول على الطعام الصحي في هذه المطاعم التي تقدم طعاما غالي الثمن، تقدم قائمة الطعام في مطعم «كافي إنرجي» التي تقع أمام جامعة دلهي مفاجأة بتقديمها بديلا يحتوي على العناصر الغذائية. وبعد التشاور مع خبراء التغذية، تشتمل قائمة الطعام منخفضة الدهون في المطعم على مجموعة من المشروبات المصنوعة من الفواكه، إلى جانب السلطات والحساء والساندويتشات. وبإمكانك اختيار ساندويتش نباتي خال من الدهون إذا أردت إنقاص وزنك، أو الساندويتشات المليئة بالطاقة، سواء كانت جبنا أو دجاجا، إذا كنت حريصا على بناء جسمك وزيادة وزنك. ويبلغ سعر ساندويتش الطاقة النباتي 89 روبية ويحتوي على 270 سعرا حراريا. يتم إعداد الدجاج عن طريق التدخين أو الشواء، وتحتوي الساندويتشات على مايونيز منخفض الدهون. ويتم استخدام الخبز البني فقط. ويقدم المطعم أيضا معجنات من دقيق القمح. وتحتوي السلطات على شراب منخفض الدهون يتكون من الخل وزيت الزيتون. فعلى سبيل المثال، يتم تقديم سلطة جبن الفيتا اليونانية في هذا المطعم، وتحتوي هذا السلطة في الغالب على 300 سعر حراري، لكن يتم إعدادها في هذا المطعم باستخدام شراب الخل وتحتوي على نصف هذه السعرات الحرارية. وتحتوي السلطة الخضراء، التي تتكون من الجبن الأبيض والزيتون والطماطم وشراب من زيت الزيتون، على 125 سعرا حراريا. ويتم إعداد جميع المشروبات في هذا المطعم باستخدام آيس كريم وزبادي منخفض الدهون، ويحتوي على العسل بدلا من السكر. ويقول راغاف ناندا، مالك المطعم: «نستخدم عسل النحل؛ لأنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة، ومفيد تماما للجسد، فيما تدمر المواد الغذائية في السكر أثناء التصنيع ويتم إضافة مواد كيميائية».
ومع شيوع النوادي الصحية في المدن في جميع أنحاء البلاد، ارتفع عدد النوادي الصحية التي يوجد بها كافيتريات أيضا. وفي المدن أيضا، ارتفع عدد الصالات الرياضية والنوادي الصحية التي تفتح مقاهي ومطاعم، وذلك لتلبية الطلب المتزايد من جانب العملاء الذين يرغبون في تناول الطعام الصحي بعد التدريبات الرياضية. وعليه، ما الذي يجعل الناس يفضلون الصالات الرياضية التي يوجد بها كافيتريات على غيرها من الصالات الرياضية؟ هل السبب هو عامل «التجديد» الذي تقدمه هذه النوادي، أم أنه يوجد في هذه الصالات شيء أكثر مما تراه العين؟ وبحسب سامينا شيخ، واحدة من اللاعبات المنتظمات في أحد نوادي اللياقة البدنية في دلهي، فإن السبب هو مزيج من الاثنين. وتقول سامينا: إنه بعد القيام بالتدريبات الرياضية من المفضل تناول وجبة مغذية في مقهى النادي الصحي على العودة إلى المنزل وتناول خبز الباراثا المغطى بالزبد، وهي الوجبة الأساسية في منزلها.
وتقول سامينا: «يتناول آبائي وشقيقي الخبز الهندي المقرمش معظم الأيام. لكن بما أنني أتابع وزني وأدفع أموالا من أجل العضوية في صالة الألعاب الرياضية من مدخراتي الخاصة، فإنني أفضل تناول طعام خال من الزيوت في المقهى». وهناك أيضا أفراد يجدون نوعا من الراحة في هذه المقاهي لا يجدونه في منازلهم. وقال فارون غروفر: «يحتاج إعداد مشروب وساندويتش بعض الوقت. وأفضل أن أستثمر هذا الوقت الإضافي في العمل على أن أضيعه في المنزل في إعداد الإفطار». ويعتقد أحد مرتادي نوادي اللياقة البدنية بانتظام أن هذه النوادي توفر له الكثير من الوقت وتسهل عليه الكثير من الأمور. ويقول أيضا: «حيث إنني أعزب وأعيش بمفردي، فليس عندي الوقت أو الجهد لأقضي ساعات الصباح القيمة في إعداد الإفطار لنفسي». وأضاف: «في المقهى، أعتاد على تناول الطعام الذي أريده وهناك الكثير من الأصناف المتعددة والجيدة كذلك».
ومن المتوقع أن يتوافق المطبخ الصحي مع انتشار الوجبات الخاصة. وبالفعل يتلقى الطهاة طلبات خاصة مثل طعام «خالي من الغلوتين» أو طعام «خالي من المكسرات»، والتي ترضي أذواقا معينة. ومع ذلك، لن تختفي الأطعمة الجاهزة قريبا. ويرى الخبراء اتجاها متزايدا نحو الطعام النباتي. وستتلقى اللحوم الحمراء ضربة أخرى. طريقة طهي «أيورفيدا» ليست هي طريقة الطهي الهندي كما يفترض البعض. ويقول الطاهي أنيل كومار، الذي جرب فريق العمل الخاص به هذه الطريقة من الطهي لبضعة شهور بشركة ساج لخدمات الرحلات الجوية، ووجدها مشجعة: «إنه مبدأ عالمي للصحة المطلقة، والذي يمكن تطبيقه على جميع الثقافات وفي جميع المطابخ». وتم وضع «الطعام على الرحلات الجوية مع الاعتناء بالصحة» على القائمة المؤهلة للفوز بجائزة رابطة خدمات الطعام على الرحلات الجوية « IFCA Mercury Awards» في معرض فرانكفورت في ألمانيا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-07-2014, 11:17 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الهند[COLOR=silver !important][[/COLOR]عدل[COLOR=silver !important]][/COLOR]

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الهند
भारत
Indiaجمهورية الهند
भारत गणराज्य
Bharat Ganrajya
Republic of India
الشعارالشعار الوطني: الحقيقة وحدها تنتصرالنشيد الوطني: جانا غانا مانا
"أنت أيها الفن، يا حاكم عقول جميع الناس"
fileicon-ogg.png


[COLOR=#555555 !important]قائمة


0:00



المناطق التي تسيطر الهند عليها تظهر باللون الأخضر الغامق، أما المناطق التي تزعم أحقيتها بها ولا تسيطر عليها فتظهر باللون الأخضر الفاتح
العاصمةنيودلهي
17px-WMA_button2b.png
28°36.8′N 77°12.5′Eاللغة الرسميةالهندية، الإنجليزيةلغات محلية معترف بهاالبنجابية الغجراتية مليالمالأردوية البنغاليةتسمية السكانهنودنظام الحكمجمهورية،فدرالية،برلمانيةرئيس الدولةبراناب موخرجينائب الرئيسمحمد حميد انصاريرئيس الوزراءمانموهان سينغرئيس مجلس النوابميرا كوماروزير الخارجيةسلامان كورشيدالسلطة التشريعيةالبرلمان الهندي- المجلس الأعلىراجيا سابها- المجلس الأدنىلوك سابهاالاستقلالعن المملكة المتحدة - أعلان15 أغسطس 1947 - يوم جمهورية26 يناير 1950 المساحة
المجموع3,287,590 كم2 (7)
1,269,210 ميل مربع نسبة المياه (%)9.55السكان
- تقدير 20111,210,193,422[1] (2)- إحصاء 20011,028,610,328 - الكثافة السكانية349/كم2 (32)
904/ميل مربعالناتج المحلي الإجمالي2013(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي$4962 مليار (3)- للفرد$3,991 (133)الناتج المحلي الإجمالي (اسمي)2013- الإجمالي$1758 مليار (11)- للفرد$1414 (146)معامل جيني (2004)36.8 مؤشر التنمية البشرية (2007) 0.619 (متوسط) (128)العملةروبية هندية المنطقة الزمنية (ت ع م+5)- في الصيف (DST) (ت ع م+5)جهة السيريساررمز الإنترنت.inرمز الهاتف الدولي91+تعديل
الهند أو كما يطلق عليها رسميا جمهورية الهند (بالهندية: भारत गणराज्य)، بلد تقع في جنوب آسيا. سابع أكبر بلد من حيث المساحة الجغرافية، والثانية من حيث عدد السكان، وهي البلد الديموقراطية الأكثر ازدحاما بالسكان في العالم.و يحدها المحيط الهندي من الجنوب، وبحر العرب من الغرب، وخليج البنغال من الشرق، وللهند 7,517 كيلومتر (4,700 ميل)خط ساحلي. 7,517 كيلومتر (4,700 ميل) [2] تحدها باكستان من الغرب ؛ [3] وجمهورية الصين الشعبية، نيبال، وبوتان من الشمال، بنجلاديشوميانمار من الشرق. تقع الهند بالقرب من سريلانكا، وجزر المالديف واندونيسيا علي المحيط الهندي.
الهند هي مهد حضارة وادي السند ومنطقة طريق التجارة التاريخية والعديد من الامبراطوريات، كانت شبه القارة الهندية معروفة بثراوتها التجارية والثقافية لفترة كبيرة من تاريخها الطويل.[4] نشأت هناك أربعة أديان رئيسية هي الهندوسية والبوذية والجاينية والسيخية، في حين ان الزرادشتية، اليهودية، المسيحية والإسلام وصلوا إليها في الألفية الأولي الميلادية وشكلت هذه الديانات والثقافات التنوع الثقافي للمنطقة. تدريجيا ارفقت الهند الي شركة الهند الشرقية البريطانية في وقت مبكر من القرن الثامن عشر، ثماستعمرت من قبلالمملكة المتحدة في الفترة من منتصف القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين، وأصبحت الهند دولة مستقلة في عام 1947 بعد حركة الكفاح من أجل الاستقلال التي تميزت على نطاق واسع بالمقاومة غير العنيفة {5/}[5]
الهند هي جمهورية تتكون من 28 ولاية وسبعة أقاليم إتحادية مع وجود نظام برلماني ديموقراطي. وتمتلك ثاني عشر أكبر اقتصاد في العالم في سوق صرف العملات ورابع أكبر قوة شرائية في العالم. وقد حولتها الإصلاحات الاقتصادية منذ عام 1991 الي واحدة من أكبر الاقتصادات نموا، و[6] ومع هذا لا تزال تعاني من مستويات عالية من الفقرو[7] والأميةوسوء التغذية نظراً للكثافة السكانية الهائلة.تملك الهند مجتمع متعدد الديانات، كما أنه متعدد اللغات ومتعدد الأعراق والهند أيضا هي موطن التنوعات في الحياه البرية بأنواع عديدة من المحميات.
أصل التسمية[عدل]

اسم (الهند)


مشتق من اندوس، وهي مشتقة من الفارسية من الكلمة الفارسية القديمة الهندوس، من السنسكريتية سيندو، من التسمية المحلية التاريخية لنهر اندوس.[8] أشاراليونانيونالقدماء إلى الهنود بإندو كما في (Ινδοί" Indoi ")، شعب اندوس. ان دستور الهند والاستخدام الشائع للغات الهندية المختلفة اعترف أيضا باسم بهرات كاسم رسمي [9]لكلتا المركزان بالتساو.[10] بهرات اسم مشتق من اسم الملك الأسطوري Bharata في الأساطير الهندوسية.هندوستان india for hamze alsubaihi والتي هي الكلمةالفارسيةللفظة "أرض الهندوس" وتاريخيا اشير إليها بالهند الشمالية، كما تستخدم أحيانا مرادفا لكل الهند.[11]
التاريخ[عدل]


ماقبل التاريخ[عدل]

يبين مأوي صخور فترة العصر الحجري في منطقة من البلاد من خلال الرسوم ويقع مأوي الصخور في بهيمبكتا في ماديا براديش وهو أقدم أثار عرفتها الحياة البشرية في الهند. وتوجد أول المستوطنات الدائمة التي ظهرت منذ أكثر من 9000 سنة وتطورت تدريجيا الي حضارة وادي السند، [12] والتي يعود تاريخها الي سنة 3300 قبل الميلاد في الهند الغربية. وأعقب ذلك العصر الفيدي والذي ادي الي تأسيس الهندوسية وبعض الجوانب الثقافية الأخرى في بدايات المجتمع الهندي، وانتهت في سنة 500 قبل الميلاد. ومنذ سنة 550 قبل الميلاد تقريبا، تأسست في جميع أنحاء البلاد العديد من الممالك المستقلة والجمهوريات التي عرفت بـ ماهاجاناباداس.[13]


= الرسم في كهف "اجانتا" في "اورانجاباد ماهاراشترا" في القرن السادس

وفي القرن الثالث قبل الميلاد تم توحيد معظم جنوب آسيا بداخل الامبراطورية المورية عن طريق شاندراغوبتا ماوريا وازدهرت في عهد اشوكا الأكبر.[14] ومنذ القرن الثالث الميلادي، أشرفت سلالة جوبتا على ذلك العصر الذي اشير إليه قديما بـ "العصر الذهبي للهند".[15] تشمل [16]امبراطوريات جنوب الهند علي امبراطورية شالوكيا وأسرة تشولاوفيجاياناغارا. وبفضل رعاية هؤلاء الملوك ازدهر العلم والتكنولوجيا القديمة والهندسة والفنون والمنطق واللغة والأدب والرياضيات وعلم الفلك والدين والفلسفة. عقب ذلكالفتح الإسلامي في شبه القارة الهندية بين القرن ال 10 والقرن ال 12، وأصبح جزءا كبيرا من شمال الهند تحت حكم سلطنة دلهي، وتم فيما بعد احتلال البلاد من قبل الامبراطورية المغولية. في ظل سيادة أكبر الأكبر تمتعت الهند بتقدم ثقافي واقتصادي وكذلك بانسجام ديني.[17][18] وقام اباطرة المغول تدريجيا بتوسيع امبراطورياتهم لتغطية أجزاء كبيرة من شبه القارة الهندية وكان من أهم حكام المغول في القارة الهندية هو الحاكم المغولي المسلم شاه جهان الذي ترك آثاراً عظيمة لا زالت خالدة حتى الآن تشهد مدى تقدم البناء في عصره ومن أعظم الآثار هو تاج محل في أغرا الذي يزوره الملايين سنويا. بينما كانت القوة المهيمنة في شمال شرق الهند لمملكة "أهوم" في اسام، من بين الممالك القليلة التي لم يطلها الغزو المغولي.وكان أول تهديد كبير واجه الإمبراطورية المغولية في الهند من قبل الملك راجبوت ومها رانا براتاب في القرن 14 وبعد ذلك من ولاية هندوسية كانت تعرفبكونفدرالية ماراتها والتي سيطرت علي جزء كبير من الهند في منتصف القرن ال 18.[19] منذ القرن الـ 16 أسست القوى الأوربية مثل البرتغال، وهولندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة بعد انتهاء التداول محطات تجارية واستغلت لاحقا النزاعات الداخلية لتأسيس مستعمرات في البلاد. وبحلول سنة 1856 أصبحت معظم الهند تحت سيادة حكمشركة شرق الهند البريطانية.[20] وبعد مرور عام، حدث في جميع أنحاء البلاد عصيان مسلح من قبل متمردين من قوات حربية ومن الممالك، وعرف ذلك بحرب الاستقلال أو ب"تمرد الجندي الهندي" كمصطلح متداول أكاديمياً، وكانت هذه الثورة تشكل تحديا خطيرا لسلطة الشركة ولكن هذه الثورات فشلت عسكرياً في النهاية. ونتيجة لعدم الاستقرار، أصبحت الهند تحت السيادة المباشرة النظام الملكي للمملكة المتحدة.


المهاتما غاندي (علي اليمين) وجواهر لال نهرو سنة 1937 الذي أصبح فيما بعد أول رئيس للوزراء للهند في سنة 1947

القرن العشرين[عدل]

في القرن ال 20، وعلى الصعيد الوطني تم بدء حركة استقلال الهند والكفاح من أجل الاستقلال الذي أطلقه مؤتمر الهند الوطني وغيرها من المنظمات السياسية. وقاد الزعيم الهنديموهانداس كارامشاند غاندي الملايين من الناس في حملات وطنية للقيام بالعصيان المدني الغير عنيف.[5] وفي 15 أغسطس 1947، حصلت الهند على استقلالها من الحكم البريطاني، ولكنها في الوقت نفسه تم فصل مناطق الأغلبية المسلمة عن البلاد لتكوين ولاية منفصلة اطلق عليها باكستان.[21] وفي 26 يناير 1950، أصبحت الهند جمهورية وأصبحالدستور الجديد حيز التنفيذ.[22] واجهت الهند منذ الاستقلال تحديات جمة بعد الاستقلال من نوع التعصب الديني والعنف الطبقي، والناكسالية، والإرهاب ومتمردي الانقسمات المحلية وخصوصا في ولاية جامو وكشمير وتمرد شمال شرق الهند. ومنذ هجمات 1990 الإرهابية التي طالت العديد من المدن الهندية لم تقم الهند بحل النزاع الإقليميبينها وبين الصين، والذي تصاعد في عام 1962 إلى حرب بين الصين والهند، وباكستان أيضاً الأمر الذي أدى الي حروب 1947، 1965 و1971 و1999. الهند هي أحد الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة(عندما كانت تسمى الهند البريطانية)، وحركة عدم الانحياز. في عام 1974، أجرت الهند تجربة نووية تحت الأرض [23]، [23]وخمس تجارب أخرى في عام 1998، وجعل ذلك من الهنددولة نووية.[23] حدثت [24]إصلاحات اقتصادية كبيرة وابتداء من عام 1991 حولت الهند إلى واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، زائدا من نفوذها على الصعيد العالمي.[6]
الاستقلال[عدل]

أعلن يوم 15 أغسطس 1947 عيدا لاستقلال الهند عن الحكم البريطاني. حصلت الهند على استقلالها بعد حركات المقاومة غير المسلحة والعصيان المدني التي قادها المؤتمر الوطني الهندي. وقد تزامن هذا الاستقلال مع تقسيم الهند إلى حكومة الهند وحكومة الباكستان. وقد خلف هذا التقسيم الكثير من حركات العنف والتهجير حيث قتل ما بين 500 ألف إلى مليون شخص بينما هجر ما يقارب العشرة ملايين. منذ الاستقلال، واجهت الهند تحديات من العنف الديني، الناكسالية والإرهاب وحركات التمرد الانفصالية الإقليمية، وخاصة في ولاية جامو وكشمير وشمال شرق الهند. وفي التسعينيات، أثرت الهجمات الإرهابية على العديد من المدن الهندية. ولم يتم حل نزاعاتها مع جمهورية الصين الشعبية، والتي تصاعدت في عام 1962 لتصل إلى الحرب الصينية الهندية، كما استمرت النزعات المسلحة مع الباكستان كالحروب الناشبة سنة 1947، 1971، 1965 و 1999.
تعد الهند دولة نووية وقوة لا يستهان بها في المنطقة. فهي تملك ثالث أكبر جيش عامل في العالم وتصنف التاسعة عالميا من حيث الإنفاق على القوة العسكرية. أجرت تجربتها النووية الأولى في 1974، تلتها خمس تجارب أخرى في عام 1997.
الحكومة[عدل]

الدستور[عدل]

إن دستور الهند، هو من أطول وأكثر الدساتير المستقلة في العالم شمولا، والذي دخل حيز التنفيذ في 26 يناير 1950. مقدمة الدستور تعرف الهند باعتبارها دولة ذات سيادة، وانهاجمهورية اشتراكية وعلمانية وديموقراطية.[25] تمتلك الهند مجلسين تشريعيين برلمانيين يعملوا بنظام وستمنستر البرلماني. كان يوصف شكل الحكومة عادة بال "شبة الاتحادي" مع وجود مركز قوي وولايات اضعف،[26] ولكن نما بصورة متزايدة فيدراليا منذ اواخر عام 1990 كنتيجة للتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.[27]
رئيس الدولة[عدل]



المبني الشمالي في نيو دلهي - مكاتب حكومية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-07-2014, 11:18 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif



رئيس الهند هو رئيس الدولة [28] ينتخب بطريقة غير مباشرة من قبل المجمع الانتخابي [29] لمدة خمس سنوات.[30][31] رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة، ويمارس معظم الصلاحيات التنفيذية.[28] ويعين من قبل رئيس الجمهورية [32]، [32]رئيس الوزراء بحكم القانون يدعم من حزب أو تحالف سياسي يضم غالبية المقاعد في مجلس النواب.[28]وتتألف السلطة التنفيذية من الرئيس، نائب الرئيس، ومجلس الوزراء (المجلس الذي يعمل كلجنة تنفيذية له)ء. أي وزير يحمل منصب وزير يجب أن يكون عضوا في أي من مجلس البرلمان. أو في النظام البرلماني الهندي، تخضع السلطة التنفيذية إلى السلطة التشريعية مع رئيس الوزراء ومجلسه حيث يكون مسئولا مباشرا أمام نواب المجلس البرلماني.[33]
السلطة التشريعية[عدل]

السلطة التشريعية في الهند هي مجلسيين برلمانيين ويتكونوا من مجلس الشيوخ ويسمي Rajya Sabha ومجلس النواب ويسمي Lok Sabha (مجلس الشعب).[34] مجلس Rajya Sabha هو هيئة دائمة وتتكون من 245 عضو يعلمون لمدة ست سنوات متعاقبة.[35] ينتخب معظمهم بطريقة غير مباشرة من الولاية والمشرعيين الإقليمين طبقا لنسبة عدد السكان في الولاية. يتم مباشرة انتخاب[35] 543 عضوا من 545 عضوا بمجلس Lok Sabha عن طريق التصويت الشعبي لكي يمثلوا الدوائر الانتخابية المستقلة لمدة خمس سنوات.[35]ويتم انتخاب العضوان الأخران من المجتمع الانجلو هندي من قبل الرئيس، لو رأي الرئيس ان المجتمع لم يكن ممثلا علي نحو كاف.[35]
المحكمة[عدل]

الهند لديها ثلاث مستويات قضائية متكاملة، يتكون من المحكمة الدستورية ويرأسها رئيس المحكمة الدستورية في الهند، وواحد وعشرون محكمة عليا وعدد كبير من المحاكم الابتدائية.[36] وللمحكمة الدستورية اختصاص أصلي بالقضاياالمتعلقة بالحقوق الأساسية، النزاعات بين الولايات والمركز، الاستئناف علي المحاكم العليا.[37] وهي مستقلة قضائيا، [36]، وتملك القوة لتصدر قوانين وتعارض قوانين النقابة والولاية التي تتعارض مع الدستور.[38] كما أن الدور المطلق كمفسر للدستور هو أهم مهام المحكمة العليا.[39]
التقسيمات الإدارية[عدل]

500px-Political_map_of_India_Ar.jpg


خريطة 28 ولاية وأقاليم اتحادية في الهند

تتكون الهند من ثماني وعشرين ولاية وسبعة أقاليم أتحادية. جميع الولايات والإقليمان الاتحأديان ل بونديشيري واقليم العاصمة الوطني دلهي قاموا بانتخاب الهيئة التشريعية والحكومات علي غرار نموذج وستمنستر.الخمس أقاليم الاتحادية الأخرى تحت الحكم المركزي مباشرة من خلال مدراء معينيين.في عام 1956، في إطارالقانون ينص على إعادة تنظيم حركة اعادة التنظيم الخاصة بالولايات تم تشكيل الولايات بناء علي أساس لغوي.[40] ومنذ ذلك الحين، ظل هذا الهيكل إلى حد كبير بدون تغيير. تم تقسيم كل ولاية أو إقليم اتحاي الي مقاطعات إدارية.[41] وتم تقسيم المقاطعات بدورها الي tehsil وأخيرا الي قرى.
الأقاليم الإتحادية[عدل]

السياسة[عدل]


الأحزاب السياسية[عدل]

الهند هي أكبر ديمقراطية في العالم من حيث عدد السكان.[42][43] وبالنسبة لمعظم فترة ما بعد الاستقلال، والحكومة الاتحادية كان يقودها المؤتمر الوطني الهندي.[44] وتم السيطرة علي السياسة من قبل العديد من الأحزاب الوطنية بما فيهم المؤتمر الوطني الهندي، حزب Bharatiya Janata وحزب الهند الاشتراكي (الماركسي) واحزاب إقليمية مختلفة.منذ عام 1950 إلى عام 1990، فيما عدا فترتين قصيرتين، المؤتمر الوطني الهندي تمتع بالأغلبية في البرلمان. وكان المؤتمر الوطني الهندي خارج السلطة بين عامي 1977 و 1980، عندما فاز حزب الشعب الهندي في الانتخابات بسبب سخط الرأي العام بشأن حالة الطوارئ التي أعلنها رئيس الوزراء آنذاك انديرا غاندي. في عام 1989، قام ائتلافالجبهة الوطنية بقيادة جاناتا دالتحالفا مع ائتلاف الجبهة اليسارية بالفوز في الانتخابات ولكن تمكن من البقاء في السلطة لمدة عامين فقط.[45] وحيث أن انتخابات 1991 لم تقدم لأي حزب سياسي أغلبية، شكل المؤتمر الوطني الهندي حكومة أقلية برئاسة رئيس الوزراء ناراسيمها راو وتمكنت من استكمال مدة الخمس سنوات الخاصة بها.[46]
الانتخابات العامة[عدل]

السنوات من 1996 الي 1998 كانت فترة اضطراب في الحكومة الاتحادية مع عدة تحالفات ذات تأثير وقصيرة الأجل. حزب الشعب الهندي شكل الحكومة لفترة قصيرة في عام 1996، تليها الجبهة المتحدة التي استبعدت كل من حزب الشعب الهندي والمؤتمر الوطني الهندي، وفي عام 1998 شكل حزب الشعب الهندي تحالف وطني ديموقراطي مع العديد من الأحزاب الأخرى وأصبح أول حكومة غير تشريعية لتكمل مدة الخمس سنوات كاملة.[47] في [47] في الانتخابات الهندية عام 2004، فاز المؤتمر الوطني الهندي بأكبر عدد من مقاعد مجلس النواب وشكيل حكومة ائتلافية أطلق عليها التحالف التقدمى المتحد، وبدعم من مختلف الأحزاب ذات النزعة اليسارية وأعضاء المعارضة لحزب الشعب الهندي. جاء مجددا التحالف التقدمى المتحد إلى السلطة في الانتخابات العامة التي جرت عام 2009، بينما انخفض علي نحو كبير التمثيل السياسي للاحزاب ذات النزعة اليسارية مع الائتلاف.[48] أصبح مانموهان سينغ أول رئيس وزراء منذ جواهر لال نهرو في 1962 الذي يعاد انتخابه بعد الانتهاء من مدة الخمس سنوات كاملة.[49]
العلاقات الخارجية[عدل]



الطائرة المقاتلة الحديثة.سوخوي 30 MKI هي قوات الجوية الهندية الرئيسية مقاتلة ونسخة مطورة من سو 27. [122][122]

منذ استقلالها في عام 1947، وحافظت الهند على علاقات ودية مع معظم الدول. قامت بدور رائد في سنة 1950 عن طريق الدعوة إلى استقلال المستعمرات الأوروبية في أفريقيا وآسيا.[50] اشتبكت الهند في اثنين من التدخلات العسكرية القصيرة الأمد مع اثنتين من دول الجوار- قوات حفظ السلام الهندية في سري لانكا وقوات كاكتوس في جزر المالديف.و الهند هي عضو في دول الكومنولث، وعضوا مؤسسا لحركة عدم الانحياز.[51] وبعد الحرب الهندية الصينية، والحرب الهندية الباكستانية عام 1965، تحسنت علاقات الهند معالاتحاد السوفيتيوأستمرت كذلك حتى نهاية الحرب الباردة. خاضت الهند حربين مع باكستان بسبب مسألة خلاف كشمير. الحرب الثالثة بين الهند وباكستان في عام 1971 أسفرت عن إنشاء بنجلاديش (ثمشرق باكستان).[52] وحدثت مناوشات اضافية بين الدولتان حول نهر سياتشن الجليدى.في عام 1999، خاضت الهند وباكستان حرب غير معلنة عليكارجيل.


تشارك الهند وروسيا في علاقات وثيقة- يظهر هنا رئيس مانموهان سينغ مع الرئيس دميتري ميدفيديف في مؤتمر القمة ال 34.

في السنوات الأخيرة، والهند تلعب دور مؤثر في رابطة جنوب آسيا للتعاون الاقليمى، و منظمة التجارة العالمية.[53] قدمت الهند ما يصل إلى 55،000 من أفراد العسكرية الهنديةوأفراد الشرطة للعمل في خمسة وثلاثين عملية من عمليات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة عبر أربع قارات.[54] على الرغم من الانتقادات والعقوبات العسكرية صممت الهند علي رفض التوقيع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وتفضل بدلا من ذلك الحفاظ على سيادتها على برنامجها النووي. العرض الأخير التي قدمته الحكومة الهندية عزز العلاقات مع الولايات المتحدة والصين وباكستان.أصبح للهند علاقات وثيقة في المجال الاقتصادي مع غيرها من الدول النامية في أمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا.
القوات المسلحة الهندية[عدل]

وتحتفظ الهند بثالث أكبر قوة عسكرية في العالم، والتي تتكون من الجيش الهندى والقوات البحرية، القوات الجوية [22]، والقوات المساعدة، مثل القوات شبه العسكرية، وحرس السواحل،وقيادة القوات الاستراتيجية. فإن رئيس الهند هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الهندية. الهند تحافظ على معاهدة التعاون الدفاعي مع روسيا ،إسرائيل وفرنسا، والذين هم أكبر موردي أسلحة. أشرفت منظمة ابحاث الدفاع والتنمية على تطوير الأسلحة المعقدة والمعدات العسكرية محليا، بما فيها الصواريخ البالستية، وطائرات مقاتلة والدبابات الرئيسية الحربية لتقليل اعتماد الهند علي الواردات الأجنبية.أصبحت الهند قوة نووية في عام 1974 بعد اجراء تجربة نووية أولية، عملية بوذا المبتسم، وأجرت مزيد من التجارب تحت الأرض في عام 1998. احتفظت الهند بالسياسة النووية " عدم البدء بالاستخدام"[55] وفي 10 أكتوبر 2008 وقعت اتفاقية التعاون النووي المدني بين الهند والولايات المتحدة، قبل تلقي الهند لوثيقة التنازل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لانهاء القيود الدولية المفروضة علي التجارة والتكنولوجيا النووية والتي بها أصبحت الهند بحكم الواقع سادس أكبر قوة نووية في العالم.[56]
الجغرافيا[عدل]



خريطة الهند (بالأردو)

الموقع[عدل]

الهند هي جزء كبير من شبه القارة الهندية، تقع أعلي السهل التكتوني الهندي، هو سهل ثانوي بداخل السهل الأسترالي الهندي.[57] العمليات الجيولوجية المحددة للهند بدأت منذ خمسة وسبعين مليون سنة، عندما بدأت شبة القارة الهندية ثم جزء من جنوب القارة الأكبر Gondwana في بالانحراف تدريجيا مستمرا لمدة خمسين مليون سنة- عبر المحيط الهندي الذي كان لم يتشكل بعد.[57] نتيجة لتصادم شبة القارة مع السهل الاوراسي واختفائها تحته، ادي ذلك الي نشأه الهيمالايا، أعلي جبل علي الكوكب، الذي يتاخم الهند منالشمال والشمال الشرقي.[57]وفي قاع النهر السابق مباشرة جنوب جبال الهيملاايا الناشئة، حيث ادي تحرك سهل أرضي الي حدوث غور والذي أصبح تدريجيا فيما بعد مملوء بالرواسب التي تحملها الأنهار، والتي [58]تشكل الآن سهل [59]Indo-Gangetic. الي الغرب من هذا السهل مقطوعا بسلسلة جبل Aravalli الذي يقع في صحراء Thar.[60]السهل الهندي الأصلي أصبح الآن شبة جزيرة الهند، الأقدم وجيولوجيا الجزء الأكثر استقرارا في الهند.، ويمتد الي اقصي الشمال عند سلسلة جبال Satpura and Vindhya في وسط الهند.تبدأ تلك السلاسل الجبلية المتوازية من ساحل بحر العرب في Gujarat في الغرب إلي Chota Nagpur Plateau الغنية بالفحم في Jharkhand في الشرق.[61] الي الجنوب منهم بقية أرض شبه الجزيرة، نجد ديكان يحده من اليسار واليمين سلاسل الجبال الساحلية، Ghats الغربي وGhats الشرقي بالتوالي،[62] يحتوي النجد علي أقدم التكوينات الصخرية في الهند يرجع بعضهم لأكثر من مليار سنة.
المساحة[عدل]

يبلغ عدد سكان الهند حوالي 1,210,193,422 حسب الإحصائية الهندية عام 2011م.[1] وبذلك تقع الهند الي الشمال من خط الاستواء بين '44°6 و'30°35 شمال خط العرض و'7°68 [63] و'25°97 شرق خط الطول.[64]


= خريطة طبوغرافية للهند.

يمتد ساحل الهند 7,517 كيلومتر (4,700 ميل)طويلا من تلك المسافة 5,423 كيلومتر (3,400 ميل)منتميا الي شبه جزيرة الهند والي 2,094 كيلومتر (1,300 ميل)لأندامان ونيكوبار، وجزر لاكشادويب.[2] واستنادا إلى الخرائط الهيدروغرافية البحرية الهندية، يتكون البر الرئيسي للساحل من الآتي: 43% شواطيء رملية، 11% ساحل صخري بما في ذلك المنحدرات الصخرية الشاطئية و 46% مسطحات من الطمي "mudflats" أو مستنقعات ساحلية.[2]
الأنهار[عدل]



Munnar تلة محطة الغربية Ghats في ولاية كيرالا
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-07-2014, 11:20 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


أنهار الهيملاايا الرئيسية التي تدفق بشكل كبير داخل الهند بما في ذلك نهر الجانج وبراهمابوترا وكلاهما يصب في خليج البنغال.[65] تشمل الروافد الهامة لنهر الجانج، نهريYamunaوKosi منخفضي الانحدار بشدة مسببين فيضانات مدمرة كل عام.من الأنهار الرئيسية لشبة الجزيرة والتي يمنع مصبها المنحدر المياه من الفيضان ويشمل ذلك نهرGodavariوMahanadi وKaveri وKrishna ويصبوا أيضا في خليج البنغال،[66] ونهر Narmada وTapti ويصبوا في بحر العرب.[67] ومن بين أبرز المعالم الساحلية في الهند مستنقعاتران كوتش في غرب الهند، والغرينية دنا سونداربانس، والتي تشترك مع الهند وبنغلاديش.[68] وللهند أرخبيلان هما : Lakshadweep وهي مجموعة جزر مرجانية بجانب الساحل الجنوبي الغربي للهند وجزر Andaman و Nicobar وهم سلسلة بركانية في بحر Andaman.[69]
المناخ[عدل]

يتأثر مناخ الهند بشدة بالهيمالايا وصحراء Thar وكل منهما يؤدي إلي الرياح الموسمية.[70] تمنع الهيمالايا هبوب رياح katabatic الباردة القادمة من آسيا الوسطي، لتحافظ علي الجزء الأكبر من شبة القارة الهندية أكثر دفئا من معظم المناطق التي تقع معها علي نفس خط العرض.تلعب[71][72] صحراء Thar دورا حاسما في جذب الرطوبة المحملة بالرياح الموسمية الجنوب غربية وهذا في الفترة بين يونيو وأكتوبر لتمد الهند بمعظم أمطارها.[70] أربع مجموعات مناخية رئيسية هي السائدة في الهند : الاستوائية الرطبة، الاستوائية الجافة، وشبه الاستوائية الرطبة والجبلية.[73]
النباتات والحيوانات[عدل]

الهند، التي تقع داخل Indomalaya ecozone، وبها تنوع بيولوجي كبير. وهي واحدة من ثمانية عشر بلدا "العظيمة التنوع"، هي موطن 7.6% من جميع الثدييات و 12.6% منالطيور و 6.2% من الزواحف و 4.4% من جميع البرمائيات و 11.7% من الأسماك و 6.0% من جميع أنواع النباتات المزهرة.[74] كثير من المناطق الإيكولوجية، مثل غاباتshola، بها نسبة عالية من معدلات التوطن، 33% من اجمالي النباتات في الهند ككل هي أنواع متوطنة.[75][76] تغطي الغابات في الهند مساحات من غابات جزر أندامان المطيرة الاستوائية، Ghats الغربية وشمال شرق الهند إلي الغابات الصنوبرية في الهيمالايا.يكمن بين هذين النقيضين غابة أشجار sal الرطبة التي تقع في شرق الهند، وغابة أشجار teakالجافة التي تقع في جنوب الهند وغابة أشجار babul الشائكة وتقع في وسط Deccan وغرب سهل Gangetic.[77]من أشجار الهند الهامة النيم الطبي ويستخدم غلي نطاق واسع في علاجات الأعشاب الهندية الشعبية. يظهرشجر التين الضخم "pipal fig"علي أختام Mohenjo-daro وهو يلقي بظلاله علي Gautama Buddha أثناء سعيه للعلم. كما يوجد في الهند نوع هام من الأشجار وهو عود البخور الذي يتم تصديره بكميات كبيره كثير من الأنواع الهندية تنحدر من أصناف منشأها Gondwana، والتي تنتمي إليها الهند في الأصل.أديالتحرك اللاحق لشبه جزيرة الهند اماما وبالاصطدام مع أرض Laurasian إلي رحيل الكثير من الأنواع بالتبادل.بينما، أدت ثورة البراكين والتغيرات المناخية منذ 20 مليون سنة الي التسبب في انقراض العديد من الأشكال المتوطنة الهندية.[78] بعد ذلك بوقت قصير، دخلت الثدييات إلي الهند من آسيا عن طريق ممرين zoogeographical علي جانبي الهيمالايا.[77] ونتيجة لذلك، من بين الأنواع الهندية، فقط 12.6 ٪ من الثدييات و 4.5 ٪ من الطيور مستوطنة، ويقابلها 45.8% ة من الزواحف و 55.8 ٪ من البرمائيات. ومن الثدييات المتوطنة الشهيرة قرد Nilgiri leaf والبني والضفدع القرمزي Beddome من Ghats الغربية.تحتوي الهند علي 172 أو 2.9% من الأنواع المهددة للانقراض طبقا لتصنيف الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة والموارد الطبيعية.[79] ويشمل ذلك الأسد الآسيوي، نمور البنغال، والنسر الهندي الأبيض rumped الذي كان علي وشك الانقراض بسبب أكله لجثث الماشية التي كانت تعالج بال diclofenac. في العقود الأخيرة، وتعديات البشر تشكل خطرا على الحياة البرية في الهند ؛ استجابة لذلك، تم إنشاء لأول مرة عام 1935 : نظام الحدائق الوطنية والمناطق المحميةو قد توسع لاحقا.في عام 1972، سنت الهند قانون حماية الحياة البرية [80]، ومشروع تايجر لحماية المواطن الحيوانية المهددة؛ بالإضافة إلى، قانون حفظ الغابات [81] وصدر في عام 1980. إلى جانب أكثر من خمسمائة من المحميات البرية، تستضيف الهند ثلاثة عشر محمية من المحيط الحيوي، [82] أربعة منهم هي جزء من الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي ؛ خمسة وعشرين من الأراضي الرطبة والمسجلة وفقا لاتفاقية رامسار Ramsar.[83]
الاقتصاد[عدل]



مبني بورصة بومباي ،البورصة الأقدم في أسيا والأكبر في الهند.




تاتا نانو أرخص سيارة في العالم، هو رمز لبراعة التكنولوجيا في الهند والأعمال الحرة




سيارات الشرطة في الهند.

اتبعت الهند لجيل كامل منذ 1950 حتى 1980، سياسات متأثرة بالاشتراكية.تم تقييد الاقتصاد بنظام شامل،أدت سياسية الحمايةوالملكية العامة إلي انتشار الفساد وبطء النمو الاقتصادي.[84][85][86][87] ومنذ عام 1991 انتقلت البلد إلى نظام قائم على السوق.[85][86] تغيرت السياسة في عام 1991 بعد حدوث أزمة حادة في ميزان المدفوعات، وأدي إلي التشديد علي استخدام التجارة الأجنبية والاستثمار الأجنبي منذ ذلك الحين كجزء مكمل لاقتصاد الهند.[88] و ببلوغ متوسط الناتج القومي الي معدل نمو قدره 5.8% طوال العقدين الماضيين، أصبح الاقتصاد من بين الأسرع نموا في العالم.[89] تملك ثاني أكبر قوة بشرية بعدد 516.3 مليون فرد.من حيث الإنتاج، يمثل القطاع الزراعي 28 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، والقطاع الخدمي والصناعي يشكل 54 ٪ و 18 ٪ على التوالي. وتشمل المنتجات الزراعية الرئيسية الأرز والقمح والبذور الزيتية، والقطن، والجوت والشاي وقصب السكر، والبطاطس، والماشية والجاموس المائي البري والأغنام والماعز والدواجن والأسماك.[44] تشمل الصناعات الرئيسية: المنسوجات، الكيماويات، والصناعات الغذائية، الصلب، ومعدات النقل، الأسمنت، التعدين، البترول الآلات والبرمجيات.[44] وصلت تجارة الهند إلى حصة معتدلة نسبيا 24 ٪ من إجمالي الناتج المحلي في عام 2006 ،مقارنة ب 6 ٪ في عام 1985.[85] وصلت حصة الهند من التجارة العالمية إلى 1 ٪. وتشمل الصادرات الرئيسية علي منتجات البترول، المنسوجات، الأحجار الكريمة والمجوهرات، البرمجيات، السلع الهندسية، الكيماويات والمصنوعات الجلدية.[218] وتشمل الواردات الرئيسية النفط الخام والآلات والأحجار الكريمة والأسمدة والكيماويات.[44]أن إجمالي الناتج القومي للهند 1.237 تريليون دولار أمريكي، مما يجعلها الدولة الثانية عشرة كأكبر اقتصاد في العالم [90] أو رابع أكبر قوة شرائية من خلال ضبط أسعار الصرف. وبالنسبة لترتيب الهند من حيث دخل الفرد حيث أنه يبلغ 1،068 دولار أمريكي فتعد في المرتبة 128 في العالم. في أواخر سنة 2000، بلغ متوسط النمو الاقتصادي في الهند 7.5% في السنة مما سيضاعف متوسط الدخل في خلال عشر سنوات.[85] و بالرغم من النمو الاقتصادي المهم للهند على مدى العقود الأخيرة، إلا أنها لا تزال تحتوي علىأكبر كثافة للفقراء في العالم، وارتفاع معدل سوء التغذية بين الأطفال دون سن الثالثة (46% في عام 2007) أكثر من أي بلد آخر في العالم [91][92] نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر طبقا للبنك الدولي ؛ من 1.25 دولار في اليوم (تعادل القوة الشرائية، وبعملة الروبية. 21.6 في اليوم في المناطق الحضرية و 14.3 روبية في المناطق الريفية في عام 2005) انخفض من 60 ٪ في عام 1981 إلى 42 ٪ في عام 2005 [93] ورغم أن الهند تجنبت المجاعات في العقود الأخيرة، فإن نصف الأطفال يعانون من نقص في الوزن ،و هو واحدا من أعلى المعدلات في العالم، وقرابة ضعف معدل جنوب صحراء أفريقيا.[94] تتم مراقبة الإصلاحات عن كثب حيث من الممكن أن تصبح الهند هامة للاقتصاد العالمي.توقع تقرير جولدمان ساكس ان " في الفترة بين 2007 حتي 2020، سيضاعف نصيب الفرد من أجمالي الناتج القومي اربع مرات"، وان اقتصاد الهند سيفوق اقتصاد الولايات المتحدةبحلول عام 2034، ولكن ستظل الهند دولة منخفضة الدخل لعدة عقود، حيث أن نصيب الفرد اقل بكثير من غيره من أقرانة في الدول النامية السريعة النمو الاقتصادي.ولكن إذا كان يمكن تحقيق هذا النمو، يمكن أن تصبح محركا للاقتصاد العالمي، ومساهما أساسيا في توليد نمو الإنفاق ".[87] ورغم أن الاقتصاد الهندي نما بإطراد على مدى العقدين الماضيين ؛ كان النمو متفاوتا عند المقارنة بين مختلف الفئات الاجتماعية، والمجموعات الاقتصادية، والمناطق الجغرافية، والمناطق الريفية والحضرية.[95] اقترح البنك الدولي أن من أهم الأولويات هي إصلاح القطاع العام والبنية التحتية والتنمية الزراعية والريفية، وإلغاء لوائح العمل، والإصلاحات في الولايات المتخلفة، وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.[96]
السكان[عدل]

الدراسات الإحصائية[عدل]



=خريطة الكثافة السكانية في الهند.

الديانات في الهند[97]الديانة

النسبة
هندوسية
80.5%إسلام
13.4%مسيحية
2.3%سيخية
1.9%بوذية
0.8%يانية
0.4%أخرى  
0.7%
يقدر عدد سكانها بنحو 1.27 مليار نسمة، [98] يمثلون 17 ٪ من{1} سكان العالم{/1}، {2/}و الهند هي ثاني دولة في العالم من حيث عدد السكان. شهدت ال 50 عاما الماضية زيادة سريعة في عدد السكان بسبب التقدم الطبي والزيادة الهائلة في الإنتاجية الزراعية التي قدمتها الثورة الخضراء.[99][100] يقيم ما يقرب من 70 ٪ من الهنود في المناطق الريفية، بالرغم من نزوح أعداد كبيرة إلي المدن في العقود الأخيرة والذي أدي الي زيادة كبيرة في عدد سكان المدن في البلاد.أكبر المدن في الهند هي مومباى، دلهي، كلكتا، وتشيناي،بنغالور، وحيدر أباد وأحمد أباد.[44]
اللغات[عدل]

الهند هي الأكبر ثقافيا ولغويا وتاريخيا ومن حيث الوجود الجغرافي، بعد القارة الأفريقية. [245], هي موطن فصيلتان لغويتان أساسيتان هم؛ الهندية الآرية (و يتحدث بها حوالي 74% من السكان) و Dravidian (و يتحدث بها حوالي 24%).اللغات الأخرى المستخدمة في الهند هي قادمة الفصائل اللغوية لـ Austro-Asiatic وTibeto-Burmanالهندية وبما لديها من أكبر عدد من الناطقين هي [101] اللغة الرسمية للاتحاد.[102] وتستخدم الإنجليزية على نطاق واسع في التجارة والإدارة وو للانجليزية مركز "كلغة رسمية فرعية"،[103] ولها أهمية أيضا في في التعليم وبالأخص في التعليم المتوسط والعالي.وعلاوة على ذلك، لكل ولاية وأقليم إتحادي لغاته الرسمية، كما يعترف الدستور بـ 21 لغة أخرى ويكونوا اما يتم التحدث بها بكثرة أو لها مركز كلاسيكي.بينما السنسكريتية والتاميلية تمت دراستهم علي انهم لغات كلاسيكية لسنوات عديدة، [104] فإن حكومة الهند منحت أيضا لغة كانادا والتيلجو مركز لغوي كلاسيكي مستخدمة معاييرهم الخاصة.[105] ويبلغ عدد اللهجات في الهند الي ما يصل إلى 1.652.[106]
متوسط العمر[عدل]

معدل معرفة القراءة والكتابة في الهند 64.8 ٪ (53.7 ٪ للإناث و 75.3 ٪ للذكور).[22] ولاية كيرالا لديها أعلى معدل معرفة القراءة والكتابة 91 ٪، بينما ولاية بيهار لديها أدنى مستوي 47 ٪.[107][108] النسبة بين عدد الذكور والإناث هي 944 انثي لكل 1000 ذكر.متوسط العمر في الهند هو 63 ومعدل النمو السكاني من 1.38 ٪ سنويا وهناك 22.01 مولود لكل 1،000 شخص في السنة.[22]

قالب:Largest cities of India[/COLOR]
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-07-2014, 11:21 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


الثقافة[عدل]




تاج محل في أغرا بناه شاه جهان تذكارا للزوجة ممتاز محل. هو أثر عالمي يخص اليونسكو ويعتبر ذو "قيمة عالمية بارزة". [269]

تتسم ثقافة الهند بدرجة عالية بالتوفيق بين الأديان[271]، والتعددية الثقافية. [273] ولقد نجحت في الحفاظ علي التقاليد القديمة مع استيعاب العادات والتقاليد والأفكار من الغزاة والمهاجرين، ونشر أعمال تأثرها الثقافي على أجزاء أخرى من آسيا، لا سيما في جنوب شرق وشرق آسيا. المجتمع الهندي التقليدي يعرف نسبيا بنظامه الاجتماعي الطبقي الصارم. فإنالنظام الطبقي الهندي يصف الترتيب الطبقي الاجتماعي والقيود الاجتماعية في شبه القارة الهندية، بأنه الطبقات الاجتماعية التي يحددها آلاف من زيجات لمجموعات طبقية، والتي كثيرا ما توصف بأنها jāti أو الطبقية. تحترم بشدة القيم العائلية التقليدية الهندية، وبين الأجيال الأبوية المشتركة الأسر التي كانت هي القاعدة، رغم أن الأسر المعتمدة علي ذاتها أصبحت شائعة في المناطق الحضرية.[84] الأغلبية ساحقة من الهنود تم ترتيب الزواج لهم من قبل والديهم ومن بعض أعضاء أخرىن محترمين من الأسرة، بموافقة الزوج والزوجة. [276] ويعتقد أن الزواج أبدي، [277] [277] لذا فإن معدل الطلاق متدني للغاية. [279] ما زال عادة زواج الأطفال ممارسة شائعة، مع وجود نصف النساء في الهند يتزوجون قبل السن القانونية وهو 18 عاما.[109][110]
المطبخ[عدل]

يتميز المطبخ الهندي بتنوع كبير من الأساليب الإقليمية والاستخدام الدقيق للأعشاب والبهارات. الأطعمة الأساسية في المنطقة هي الأرز (وخصوصا في الجنوب والشرق) والقمح (معظمها في الشمال).[111] البهارات مثل الفلفل الأسود والتي تستهلك حاليا في جميع أنحاء العالم موطنها الأصلي شبه القارة الهندية. الفلفل الحار، الذي قدمه البرتغاليين أيضا كان يسخدم بكثرة في المطبخ الهندي.[112] قالب:Indian image rotation


الزي الرسمي للسيدات في الهند من الخلف.

الزي الهندي التقليدي يختلف عبر المناطق في ألوانة وشكله ويعتمد علي عوامل مختلفة من بينها المناخ.يشمل الشكل الشهير للزي fملابس مزينة مثل الساري للنساء وال dhoti أو lungi للرجال، بالإضافة الي الملابس المخيطة مثل salwar kameez للنساء القرطق والزي الأوربي من سراويل وقمصان للرجال هو أيضا شهير.
المناسبات[عدل]



الزي الرسمي للسيدات في الهند من الجانب والخلف.

كثير من المهرجانات الهندية هي دينية في الأصل، على الرغم من أن العديد يحتفل به بغض النظر عن الطبقة الاجتماعية أو العقيدة.بعض المهرجانات الشعبية هي ديوالي، غانيش Chaturthi، Ugadi، تايلاند Pongal، هولى، Onam،Vijayadasami، دورغا بوجا، عيد الفطر، عيد - بكر، عيد الميلاد ، بوذا جايانتى وVaisakhi. [113] للهند ثلاثة أيام من العطلات الوطنية. ويوجد مجموعات أخرى من الأعياد، وتتراوح بين تسعة واثني عشر، التي يحتفل بها رسميا في كل ولاية على حدة. الممارسات الدينية هي جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية وهي من الشئون العامة.
العمارة[عدل]

العمارة الهندية هو واحد من المجالات التي تمثل التنوع في الثقافة الهندية. والكثير منها، بما فيها المعالم البارزة مثل تاج محل وغيرها من الأمثلة علي الهندسة المعمارية ل Mughal والهندسة المعمارية في جنوب الهند، وتضم مزيجا من القديم وأنواع من التقاليد المحلية من أنحاء عدة من البلاد وخارجها. الشكل المعماري الوطني يمثل بشكل ملحوظ الاختلافات الإقليمية.
الموسيقى[عدل]

الموسيقى الهندية تغطي مجموعة واسعة من التقاليد والأنماط المحلية. تضم الموسيقى الكلاسيكية إلى حد كبير اثنين من الأنواع - موسيقي شمال الهند الهندستانية وموسيقي جنوب الهندCarnatic التقليدية ومختلف فروعهم في شكل موسيقى شعبية محلية. الأشكال المحلية من الموسيقي الشعبية تشمل filmi والموسيقي الشعبية، والموسيقي التقليدية الموفقة بين مختلف الطوائف الدينية ل bauls وهي مشهورة أكثر من سابقتها.
الرقص[عدل]

الرقص الهندي أيضا له أشكاله الشعبية والكلاسيكية المتنوعة. من الرقصات الشعبية الشهيرة bhangra من البنجاب وbihu من آسام وchhau من غرب البنغال و Jharkhand وsambalpuri من من أوريسا وghoomar من راجستان.تم إدراج ثمانية أشكال من الرقص، مع عديد من أشكال السرد والعناصر الأسطورية في منزلة الرقص الكلاسيكي من قبل الأكاديمية الوطنية للموسيقي والرقص والدراما.وهذه هي : bharatanatyam من دولة ولاية تاميل نادو،kathak من ولاية اوتار براديش، kathakaliوmohiniyattam من ولاية كيرالا، kuchipudi من ولاية اندرا براديش، المانيبرى من مانيبور، odissi أوريسا وsattriya اسام.[114]
المسرح[عدل]

كثيرا ما يتضمن المسرح في الهند الموسيقي والرقص والحورات الارتجالية أو المكتوبة.[115] وغالبا ما تقوم على الأساطير الهندوسية، أيضا تستعير من رومانسيات العصور الوسطى، وأنباء عن الأحداث الاجتماعية والسياسية، ويشمل المسرح الهندي bhavai من ولاية غوجارات، jatra اية البنغال الغربية، nautanki وramlila الشمالية والهند،وtamasha ولاية ماهاراشترا، burrakatha من ولاية اندرا براديش، terukkuttu من ولاية تاميل نادو، وyakshagana اية كارناتاكا.[116]
السينما[عدل]

السينما في الهند هي الأكبر في العالم.[117] "Bollywood"، ومقرها بومباي،حيث تصنع الأفلام الهندية التجارية, وتعد السينما الهندية السينما الأكثر غزارة إنتاجية في العالم حيث تنتج السينما الهندية حوالي1000 فيلم روائي طويل سنويا وتبيع حوالي 900 مليون تدكرة لدخول الافلام الهندية عالميا.ويبلغ عدد صالات السينما في الهند 13 الف صالة تقريبا, في الوقت الذي يقدر فيه عدد مشاهدي السينما الهندية بـ30 مليون مشاهد يوميا. .[301] السينما التقليدية القديمة أيضا توجد في السينما البنغالية، الكانادا، الماليالام، الماراثى، والتاميلية، وبلغة التاليجو.[118]
الادب[عدل]

الأعمال الأدبية الهندية القديمة كانت تنتقل شفهيا وكتبت بعد ذلك.[305] وتشمل هذه الأعمال الأدبية السنسكريتية—مثل أوائل Vedas، ملاحم Mahābhārata وRamayana، مسرحية Abhijñānaśākuntalam« (الاعتراف Śakuntalā)، والشعر مثل Mahākāvya [309] -- وفي اللغة التاميلية -أدب سانجام.[119] ومن بين كتاب الهند في العصر الحديث الناشطين باللغات الهندية أو الإنجليزية، رابيندراناث تاغور الذي فاز بجائزة نوبل في 1913.
الأعياد والعطلات الرسمية[عدل]

في الهند ثلاث عطل رسمية، فقط، بالإضافة إلى ذلك تقوم كل من الولايات والأقاليم المختلفة أيام أخرى تخصصها للمناسبات المحلية.
التاريخالعطلةملاحظات26 ينايريوم الجمهوريةيوم الإعلان عن قيام جمهورية الهند (سنة 1950 م).15 أغسطسيوم الاستقلالاليوم الذي استقلت فيه الهند عن التاج البريطاني (من سنة 1947 م).2 أكتوبرغاندي جايانتييوم ميلاد الماهاتما غاندي
الرياضة[عدل]



= دوري الكريكت Twenty20 لعام 2008- مبارة بين تشيناي سوبر كينجس وكالكتا نايت رايدرز

الرياضة الرسمية في الهند هي الهوكي، والتي يديرها الاتحاد الهندي للهوكي. فاز فريق الهند للهوكي سنة 1975 بكأس العالم لهوكي الرجال وبـ 8 ذهبية، 1 فضية و 2 برونزية في دورات الألعاب الأولمبية. ومع ذلك، فإن الكريكيت هو اللعبة الشعبية الأولى وفاز فريق الكريكيت الهندي الوطني سنة 1983 بكأس العالم للكريكيت وفي كاس العالم لبطولة Twenty20 كريكيت وشارك الكأس مع سيرلانكا في بطوله كاس العالم للكريكيت سنة 2002.لعبة الكريكيت في الهند يديرها مجلس الكريكيت للمراقبة في الهند، والمسابقات المحلية تشمل كاسRanji، Duleep، Deodhar، والكأس الإيراني وسلسلة تشالنجر. وبالإضافة إلى دوري الكريكيت الهندي وينظم الدوري الرئيسي الهندي مسابقاتTwenty20. تزايدت شعبية التنس، وذلك بسبب الانتصارات التي حققتها الهند في مسابقة كأس ديفيس. رابطة كرة القدم هي أيضا اللعبة الشعبية الأولى في شمال شرق الهند، والبنغال الغربية وكيرالا غوا.[120] وقد فاز فريق منتخب كرة القدم في الهند بكأس جنوب شرق آسيا الفيدرالي لكرة القدم عدة مرات. كان شائعا ان الشطرنج نشأ في الهند، كما اكتسب شهرة مع زيادة أعداد الهنود الذين يحملون لقبGrandmasters في الشطرنج.[121] وتشمل الرياضات التقليدية kabaddi، وkho kho وgilli - danda، والتي لعبت على الصعيد الوطني. والهند تعتبر موطنا لفنون القتال القديمة، و Kalarippayattu و Varma Kala. فإن جائزة راجيف غاندي خل راتنا وجائزة أرجونا هي أعلى جائزة تقديرية للإنجازات في مجال الرياضة في الهند، في حين ان جائزة Dronacharya تمنح للامتياز في مجال التدريب. واستضافت الهند أو شاركت في استضافة دورة الألعاب الآسيوية سنة 1951، 1982، 1987 وكأس العالم للكريكيت سنة 1996. ومن المقرر لها أيضا استضافة دورة العاب الكومنولث عام 2010 وكأس العالم للكريكيت 2011.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-11-2014, 05:39 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


«غوغل» تعتزم مساعدة نصف مليون مشروع صغير ومتوسط في الهند للدخول إلى الإنترنت بنهاية 2015
الأحد 9 نوفمبر 2014 - الأنباء
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
511695-391475.jpg
511695-391474.jpg

ذكرت تقارير إخبارية، أن شركة خدمات الإنترنت الأميركية العملاقة «غوغل» تعتزم مساعدة أكثر من نصف مليون مشروع صغير ومتوسط في الهند، للدخول إلى الإنترنت بنهاية العام المقبل. وذكرت وكالة الهند الآسيوية للأنباء، أن «غوغل» تعتبر الهند سوقا رئيسية لها مع التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تساهم بشدة في إيراداتها العالمية، لأن الهند تقترب من المركز الثاني كأكبر سوق للإنترنت في العالم متفوقة على الولايات المتحدة بحلول 2015.
ونقلت الوكالة عن آلان تيجيسن، نائب رئيس «غوغل» ورئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الشركة القول، إن الشركة أطلقت بالفعل مبادرة لتوفير طريقة محدودة التكاليف أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى عملائها عبر الإنترنت.
يذكر أن «غوغل» ضخت بالفعل استثمارات كبيرة في الهند من حيث زيادة الحجم وتطوير منتجات جديدة للسوق الهندية. كما توفر خدماتها في هذه السوق باللغة الإنجليزية وتسع لغات إقليمية أخرى.
ويوجد لغوغل 1200 شريك في مختلف أنحاء الهند بهدف مساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إدارة أنشطتها عبر الإنترنت، وقد ساعدت الشركة حوالي 300 ألف شركة صغيرة ومتوسطة في الهند في الوصول إلى الإنترنت خلال العامين الماضيين، ويغطي شركاؤها الرئيسيون 65 مدينة هندية ومن المتوقع وصول العدد إلى 100 مدينة العام الحالي.
يذكر أن الهند تضم حوالي 200 مليون مستخدم للإنترنت وفي طريقها لتصبح ثاني أكبر سوق للإنترنت بعد الصين.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
12-01-2015, 06:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

ندوة العلاقات الكويتية - الهندية الشايع: الكويت رغم صغرها كانت مركزاً مالياً



عبدالعزيز الشايع يحاضر في الندوة


.. ويتوسط عبدالله الغنيم وافتاب كمال باشا


جانب من الحضور









محمد حنفي


انطلقت صباح أمس في المكتبة الوطنية فاعليات ندوة «العلاقات الكويتية الهندية من منتصف القرن 18 وحتى استقلال الكويت» التي اقيمت ضمن مهرجان القرين الثقافي 21، الندوة افتتحها الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة، يرافقه عبدالعزيز محمد الشايع، وسفير الهند لدى دولة الكويت، ومدير المكتبة الوطنية كامل العبدالجليل، ورئيس تحرير القبس الزميل وليد النصف.
بدأت الندوة بافتتاح معرض يضم مجموعة مختارة من الوثائق والمخطوطات والعملات النادرة التي تجسد التاريخ الطويل والممتد من العلاقات الكويتية الهندية.
ثم عُرض فيلم وثائقي عن العلاقات الكويتية الهندية تحدث فيه الشايع ود. خليفة الوقيان، حيث اشار الشايع إلى بداية رحلته إلى الهند والعلاقة التجارية بينها وبين الكويت، واشار إلى أن تجار الكويت اسسوا الكثير من المكاتب التجارية، ساعدهم على ذلك سهولة الانتقال بين الكويت والهند وأن الكويتي كان يعامل معاملة الهندي.
من جهته، القى د. الوقيان اضواء على العلاقات الثقافية بين الكويت والهند، حيث أشار إلى إنشاء مطبعة كويتية للهند كانت تقوم بطباعة الكتب الكويتية، كما أسس خالد الفرج أول نادٍ أدبي في الهند.
كما أشار الوقيان إلى دور الموسيقى والفن، حيث أقام عبدالله الفرج في الهند وأجاد بعض اللغات الهندية، وأدخل الإيقاعات الهندية على الموسيقى العربية، وأكد الوقيان أن الكويتيين في الهند تأثروا بمناخ الديموقراطية الذي كان سائدا هناك في هذه الفترة.

ذكريات ومحطات الشايع
وفي الجلسة الأولى من الندوة التي أدارها د. عبدالله الغنيم كان أول المتحدثين عبدالعزيز الشايع الذي قدم ورقة بعنوان «العلاقات الهندية- الكويتية في زمان مضى: ذكريات ومحطات» حيث تساءل الشايع: ما الذي يمكن أن اقوله ثانية حول موضوع العلاقات الهندية الكويتية؟ بل ما الذي قيل وكتب أصلا في الموضوع؟ وأجاب بأنها مرحلة تاريخية كويتية شبه مجهولة لدى الكثيرين من أبناء هذا الجيل.
وأكد الشايع أن من الواجب على من يملك القدرة على استذكارها المساهمة في الكتابة عنها، ذلك أنها كانت وما زالت من أهم العلاقات التي ربطت الكويت بالدول الأخرى في بداية النشأة الحديثة لبلدنا.
وقال الشايع ان القدر أسعده لأن يكون شاهدا على صفحة من صفحات هذه العلاقة ومشاركا فيها أيضا، كما جسدها في كتابه «أصداء الذاكرة» الذي صدر عام 2012، والذي اهداه إلى كل الذين ساروا معه في الدرب الطويل والصعب من أجل خدمة الكويت وأهلها.

أول سفرة
وأشار الشايع إلى سفره لأول مرة إلى الهند عام 1939 بهدف إكمال دراسته في بومبي، وكان اسلوب السفر في ذلك الوقت يتم بالبواخر المملوكة لشركة الشحن البريطانية الهندية بالخط السريع من البصرة إلى بومبي لمدة اسبوع، أو بالخط البطيء الذي يمر على أغلب موانئ الخليج ويستمر اسبوعين.
وقال الشايع إن بومبي كانت بالنسبة للكويتيين خاصة ولأهل الخليج عامة المصدر الرئيس للحصول على احتياجات المنطقة، وكان الكويتيون يقصدونها للعمل والتجارة والعلاج والسياحة.
وأشار الشايع إلى أن بومبي كانت حلقة الوصل بين اليابان وأوروبا وغيرها من موانئ الخليج، كما كانت الهند والخليج تداران من قبل الحكومة البريطانية، لذا كانت العملة المشتركة هي الروبية وكذلك الطوابع البريدية، مما سهل من انتقال الكويتيين وأهل الخليج إلى الهند ومن دون تحديد للإقامة، كما كان التجار الخليجيون تطبق عليهم القوانين المحلية في المعاملات التجارية.

تجارة الذهب
وعن تجارة الذهب التي كانت سائدة آنذاك، قال الشايع انها بدأت بنقله من الهند إلى الكويت ثم بغداد، وأشار إلى أن هذا الوضع استمر لفترة قصيرة، قبل أن تصبح الهند الميدان الرئيس لهذه التجارة، وقال ان الصورة تغيرت وأصبح الذهب يصدر من الكويت إلى الهند وبكميات كبيرة عن طريق الأبوام الكويتية، ويتم استرجاع ثمن الذهب بالروبية الهندية، وأكد الشايع على أنه رغم قلة التجار الكويتيين الذين مارسوا هذه التجارة ذات المحاذير فإنهم امتازوا بالجسارة.

مزايا التاجر الكويتي
وتحدث الشايع عن مزايا وقدرات التجار الكويتيين الذين كانوا يتواجدون في موانئ الهند الرئيسة: بومبي، كراتشي، فبراول، بوربندر، كاليكوت.
وقال ان التاجر الكويتي تفوق على غيره من تجار المنطقة بسبب تواجده في 5 موانئ هندية وساعده وجود الأبوام الكويتية، التي وصلت إلى 200 «بوم» في هذا الوقت، وأن هذه الأبوام قدمت خدمات جليلة للاقتصاد الكويتي والخليجي أثناء الحرب العالمية الثانية، بعد أن تم توجيه السفن لمصلحة الحرب فسدت الأبوام الكويتية النقص، وقال الشايع إن الهند أثناء الحرب وضعت بعض القيود على تجارة الأقمشة، لكن تم استثناء التاجر الكويتي.

مكتب الشايع
وعن تأسيس «مكتب الشايع» في الهند قال إن المكتب تأسس عام 1896 في بومبي، أي قبل وصوله لبومبي للمرة الأولى بـ43 سنة، وقال ان تأسيس المكتب تم على يد عمه علي حمود الشايع، الذي استمر في الهند 40 عاما، وساعده ابنه صالح الشايع الذي استمر في الهند 50 عاما.
وعن دوره، قال انه استمر لمدة 13 عاما، موضحا أنه ينتمي إلى الجيل الرابع ممن تواجدوا هناك، حيث أشار إلى عدم معرفته بالجيل الأول، لكنه يعرف الجيل الثاني الممثل في علي الشايع وحسين بن عيسى وآخرين، والجيل الثالث الممثل في صالح الشايع وآخرين، وهو الذي يمثل الجيل الرابع مع آخرين، ووصف هذه السنوات قائلا: «شبابنا كله قضيناه في الهند».

تجارة الخيول
المتحدث الثاني كان الكاتب والأكاديمي الهندي د. افتاب كمال باشا، الذي قدم ورقة عن «الهند والكويت: التجارة والعلاقات التجارية والعلاقات الأخري»، حيث أشار إلى قدم وقوة العلاقات التجارية بين الكويت والهند، والقى باشا الضوء على أهم عناصر التجارة التي كانت سائدة، والتي بدأت بتجارة الخيول، التي كان تصدر من الكويت إلى الهند، وكذلك تجارة التمور واللؤلؤ، وقال باشا ان التاجر الكويتي كان صاحب سجل نظيف، وكان يتميز بالأمانة والنزاهة.
كما أشار باشا إلى أن السفن الكويتية كانت تعود من الهند إلى الكويت محملة بالكثير من البضائع، وعلى رأسها السكر والأرز والأقمشة والتوابل، مشيرا إلى ان الهند، رغم قلة مساحتها وقلة عدد سكانها، كانت نقطة اتصال مهمة في التجارة العالمية.
وطالب باشا في نهاية كلمته بتعريف الأجيال الشابة بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

الجالية الكويتية في الهند
الورقة الأخيرة قدمتها الباحثة الكويتية حصة الحربي عن «الجالية الكويتية في الهند منذ عام 1896 وحتى 1960»، حيث اشارت في بداية حديثها الى العوامل التي ساعدت على ازدهار العلاقة بين الهند والكويت، وعلى رأسها الموقع الجغرافي للكويت وبسبب ازدهار اسطول الأبوام الكويتية ووقوع البلدين تحت الحكم البريطاني وتداول الروبية الهندية كعملة في الكويت.
وتحدثت الحربي عن انتشار المكاتب التجارية في الكويت، وتاريخ اتصال الجالية الكويتية بالهندية، كما تحدثت عن نماذج من العوائل التجارية المقيمة بالهند مثل عائلة الشايع والعبد الجليل والسديراوي والإبراهيم.
وأنهت الحربي ورقتها بالحديث عن اسباب عودة التجار الكويتيين المقيمين بالهند إلى الكويت بعد استقلال الهند، حيث أدخلت الهند قوانين جوهرية في التجارة وتدهورت الروبية وظهور النفط في الكويت وهو ما أدرك معه التجار الكويتيون ضرورة العودة إلى الكويت والبحث عن اسواق جديدة والعمل بالمشاريع المحلية.


دروس للجيل الجديد
في المداخلات التي اعقبت الندوة توجهت معظم الأسئلة إلى الشايع فسأل مصطفى معرفي عن الدروس المستفادة من العلاقات الكويتية ـ الهندية التي يمكن تقديمها للجيل الجديد، وأجاب الشايع بأن الدرس الأهم هو إعطاء صورة للفرد الكويتي في ذاك الوقت، وكيف كان يتحدى الصعاب ويهاجر إلى الهند ويستقر عشرات السنين وينتج ويساعد بلده، وكان المصدر الرئيسي لكل ما يصدر لدول الخليج، الآن يتخرج الفرد الكويتي ليبحث عن وظيفة.

الظروف تغيرت
وتساءل خليل بوشهري عن كيفية التعاون بين مجلس التعاون والهند في العديد من المجالات، فرد الشايع بأن الظروف تغيرت ولم تعد الهند المصدر والسوق الأول لأبناء المنطقة كما كانت قديما، فالسوق انفتح.
وتساءل الزميل محمود حربي عن تأثير التجربة الديموقراطية الهندية على فكر الشيخ عبدالله السالم وتجربته الديموقراطية في الكويت فقال الشايع: إن المغفور له الشيخ عبدالله السالم كان مثقفا بالفطرة وزار العديد من البلدان ومنها الهند، ولا شك تأثر بتجربتها الديموقراطية.

لماذا تفوق التاجر الكويتي؟
وسألت الزميلة سعدية مفرح عن المميزات التي جعلت التاجر الكويتي يتفوق على أقرانه في المنطقة رغم صغر مساحة الكويت وقلة عدد سكانها فرد الشايع: أن التجار الكويتيين كان لديهم تكاتف وتعاون وليس مزاحمة أو منافسة، وعندما كان التاجر الكويتي يسافر إلى الهند لم يكن ينزل في فندق بل يقيم عند زميله التاجر، كما كانت الكويت المركز المالي وكان البوم الكويتي جاهزا بمهارة البحار الكويتي.

إنسانية الكويتيين
وطالب الزميل الشاعر حمود البغيلي من الشايع الحديث عن المساعدات الإنسانية التي كان يقدمها التاجر الكويتي بالهند مثل صالح الشايع، فقال الشايع: إنه لم يكن يوجد كويتي بالهند محتاجا، وأن التاجر الكويتي كان يمد يد العون الى الآخرين، مستذكرا واقعة غرق بومين: قطري وكويتي أثناء الحرب العالمية، وكيف تكاتف التجار الكويتيون لمساعدة البحارة وجمع التبرعات للبوم القطري وبناء البوم الكويتي في 5 أيام.القبس
 
أعلى