تدري شبسوي.. - لأ..باخذ فوس التقاعد و بفتح مطعم..يقولك يدخل 100 د باليوم..- زين تسوي....

justice

Active Member
, 09:44 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,827

icon1.gif
تدري شبسوي.. - لأ..باخذ فوس التقاعد و بفتح مطعم..يقولك يدخل 100 د باليوم..- زين تسوي....
ليش ما افتح محل و اطلع لي جم بيزه
ينفعوني و ينفعون زوجتي و عيالي ..نقدر نشتري بيت و نسافر
و اشتري سيارات حق العيال و .....................


حديث النفس

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-05-2011, 08:03 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,937

icon1.gif

تدري شبسوي..
_لأ
..باخذ فوس التقاعد و بفتح مطعم.....
_ شطاري عليك
اذبحتني ام العيال ... افتح لك محل ...لى متى قاعد جذى...حنه
الظاهر ملعوزها....
يقولك المطعم يدخل اقل شي 100 د اليوم..
_ اووه يبيعون بيع ....شوف ما كو مطعم خاسر
ما تشوفني بافتح مطعم.....
_ تذكر المطعم اللي عالاشاره بحولي ...ترى ما يبيع غير فلافل وفول
اذكره...طق اعصي عليه...
_ اقول ليش ما تسوي مطعم عيوش
ما ادري يتروالي ما يمشي شغله الا وقت الانتخابات
_ ...يه ....عيل ماشفت مطعم جمعيتنا...امش وياي خل اوريك
ياعمي الجمعيه غير...لو تبيع بنك بالجمعيه تربح
_ مادام انك تدري...ليش ما تفتح بالجمعيه
من صجك...محلات الجمعيه لا عبين فيها مجالس الجمعيات ...
_ مومشكله ...طول لحيتك و لا شوفلك واسطه ..او جماعه بينزلون بالانتخابات
اطول لحيتي و أقص عالناس ..هذا حجي ...يعني ما يصير الواحد يشتغل الا باللف و الدوران
_ هذا اللي حاصل بالكويت الحين.....
..انزين .....تعرف احد يعرف شغل المطاعم
_ اشوف لك بالدوام .....شوقتني خروح نتعشى فول و فلافل
..........................................
...............................


هذا كان بداية طريق العمل بالتجاره عند هذا الرجل الطيب

..........................فما هو منتهاه ؟؟
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
11-10-2011, 09:36 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,937

icon1.gif


100730110617WHCY.jpg





اقول
خير
شفت الزحمة
شي....شي....شكثر يدخل هذا
يه ...ترى هذا غير تو صيل الطلبات
طالع...اوه
شفيك
اشوني وخرت عنه...بقى يكفخني بالصينية
لا تلومه مدوده من كثر العالم
هاه شرايك
يه بفتح مطعم ما بذني ماي
بذنك عصير
حلوه...على طاري العصير اعرف آنا واحد لبناني ييب لي الفواكه من لبنان بسعر وايد زين
زين و لا الوطنية
ترى وايد مستخف دمك...ترى أنا من صجي
أدري ....أدري....تبيني اسألك واحد من اللي يشتغلون ...يا معلم...
صديقي يبي يفتح مطعم ..ممكن نسألك عن الشغل
مافي مجال ...انت عارف زحمه و مشغول ..و بعدين صاحب المطعم يزعل
وينه صاحب المطعم
هذا اللي بيلف السندوتشات
رد صاحبنا الذي يريد ان يفتح مطعم :
شنو صاحب المطعم يلف سندويش....
نعم قال المعلم ...و يطبخ و يحشي و يوصل طلبات للزبائن
و يغسل الاطباق ...اول من يدخل و آخر من يخرج من المطعم ...
ثم يستأذن و يذهب
و ما ان ذهب حتى قال صاحبنا ...مابي شغل المطعم
ليش ؟...أفه
آنا فلان ...اغسل مواعين ...لو شنو ما اسويها
ريال معروف و لى اسمي ...اوصل فلافل حق الزباين ...شالحجي
غترة وعقال و سكبه و ساعه رولكس و انظف الطاولات عقب الزباين
افصخ الساعه ..
ترى مالي خلقك ....أخر عمري اشتغل هالشغله...مابي الفلوس
العمل مو عيب ...انت نسيت شكانو اهلنا يشتغلون قبل ...
نسيت جليب نخم ...نسيت الصبيان في الدكاكين...عمال الصخر
أنا ما لحقت على هالي تقوله ...الحكومه الحين اذا ما عندك شغل تمشيلك راتب
مو بس جذي اذا انت طالب تمشيلك مكأفأة شهرية لا وعطو كل واحد لاب توب
اجار يمشي لك و انت قاعد بيت اهلك كوادر و زيادات رواتب و مخصصات و سفرات
و الحكومه عسى ما يوقفون ثلاثة مدة نصف ساعة ..صرفت لهم زيادات عبالها اعتصام
مى مقصره الحكومه و تسعى دائما الى رخاء المواطن
قطع صديقه كلامه محتدا و قال له و ماذا عن المقابل الذي تحصل عليه الدولة ..لاشيء
و ماذا عن مدخرات الدوله و مستقبلها ..و الفساد ..و الوهن و اللامبالاة و ضعف .هل قرأت تقرير البنك الدولي
فقاطعه صحبنا قائلا : اي دولي اي بطيخ لا يكون عاد نفسك الخطيب...
قوم ...قوك زين ....افأ ..كويتي غترة و عقال و كرش و سروال مكسر و مسباح و كل ليلة بدوانية
و اغسل مواعين الزباين ....
باجر ينشرون بالجرايد الخبر و اصير مطنزه

أنا القروض و السلف و الاقساط تعرفني
................................................و الفيلا و السيارة و السفر
...............................................
.................................................. .






7379alsh3er.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-03-2013, 02:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

16/02/2013


عليك التخلص منها 8 صفات سلبية تتربص بك عند تأسيس مشروعك الخاص


يشتكي الكثير ممن يسعون الى تأسيس مشروع عمل خاص بهم من عدم قدرتهم على الشروع واحراز اي تقدم فيه ويطلقون الاتهامات في جميع الاتجاهات على الوزارات والبنوك والمستثمرين المغامرين والضرائب والقواعد التنظيمية والمنافسين.. الى آخره من اعذار ومبررات، بيد أن اسباب الفشل والاخفاق تكمن في غالب الاحيان، فينا نحن وترجع الى «أعداء الانجاز» الكامنة في دواخلنا، وسردت فايننشال تايمز اهم الاعذار التي يسوقها من يفشلون في تحقيق مشروعاتهم:
1 - المماطلة والتسويف: من المدهش كيف لنا ان نكون واثقين من تأجيل شيء صعب لكنه ذو شأن وجدير بالاهتمام، نجد لانفسنا اعذاراًَ لا نهاية لها لنبرر كيف ان هذا الوقت ليس بالمناسب لمعالجة الموضوعات ذات الاهمية والشأن، فكما يقول قطب منتجات الحلاقة فيكتور كيان واصفاً التأخير بأنه «قاتل الفرص» وبينما نتردد ونرتبك يتقدم الآخرون ويجنون الثمار.
2 - الغطرسة: يمكن لقدر من النجاح ان يكون مفسداً، فهو يسمح لنا بأن نصبح كسالى وان ينتابنا شعور بالرضا وان ننسى الذين ساعدونا ووقفوا الى جانبنا حتى نصل الى ما نحن فيه، فطبائع الاعتدال يمكن ان تذوي وتحل محلها اوهام العظمة، كل هذا يقوض اساس اي تقدم مبدئي، ومن المهم جداً ان يحافظ المرء على جده واجتهاده، وان يضع نصب عينيه الجائزة الكبرى.
3 - التردد: من المستحيل خلق اهتمام جاد دون اعطاء التعليمات بطريقة حازمة، فالشخصية المترددة والمتذبذبة لا تلهم احداً، وعدم اليقين الذي ساد المفاوضات بشأن الهاوية المالية في الولايات المتحدة بث الذعر في العالم.
وكما يقول ابراهام لينكولن: «لن يتم تدمير اميركا من الخارج ابدا. اذا تعثرنا وفقدنا حرياتنا، سيحدث ذلك لاننا دمرنا انفسنا بأنفسنا» والشيء ذاته ينطبق على الافراد.
4 - نفاد الصبر: سمة قيمة ان يكون لدى المرء احساس بالحاجة الملحة والعجلة، لكن ذلك لا ينبغي ان يتحول الى عدم المثابرة والاصرار، فالاكفاء لا يصلون الى الاعالي، لانهم يستسلمون بسهولة، معظم المشاريع التي نفذتها استغرقت ضعف المدة المطلوبة وكأنها اكثر صعوبة مما كان متوقعا، لكن في النهاية كان الامر يستحق كل هذا العناء.
5 - عدم التركيز: من السهل جداً في القرن الواحد والعشرين أن يفقد المرء تركيزه، ولكن النصر الحقيقي لا يأتي إلا لمن يستغل الفرصة ويمضي فيها بأسلوب حازم وبعزم وإصرار، ومن يسهل صرف انتباهه وإلهاؤه يسقط على جانب الطريق.
6 - التشاؤم: هناك دائماً آلاف التبريرات والأعذار لمن يقول إن إدارة مشروع أو شركة خاصة فكرة سيئة، ولكنها في معظمها مجرد تبريرات. الساخرون والذين يفكرون بطريقة سلبية لا يغيّرون الكون أبداً، ولطالما ثبت خطأ تفكيرهم على المدى البعيد. الإقدام على أمر جرىء يتطلب روحاً إيجابية، وشعوراً بأن الحظ يقف إلى جانبنا، وهناك حقيقة غريبة وهي أنك إن كنت تتبنى هذا الرأي، فإن الرياح سوف تجري كما تشتهي.
7 - الجبن: قليل من الخوف يمكن أن يكون حافزاً قوياً على العمل، ولكن الكثير من العزوف عن المخاطرة يعني حياة ممتلئة بالخيبات والفرص الضائعة.
وكما قال ماكبيث: «مخاوف الحاضر أقل من التخيلات الرهيبة».
8 - الركون إلى الراحة: ريادة الأعمال والمشاريع تتطلب ساعات عمل طويلة، والسعي المستمر والحثيث وخللاً في التوازن بين العمل/ الحياة. ومن غير المرجح أن يكون لدى الباحثين عن المتعة الذين يفتقرون إلى العزيمة والجلد وقوة الاحتمال الضرورية لفترات طويلة وغير مستعدين لتقديم التضحيات الشخصية في سبيل حياتهم المهنية، المتطلبات اللازمة لتحقيق النجاح.
ويواجه كثير من أصحاب المشاريع هجمات منتظمة من هذه الشرور، ويحتاجون إلى كفاح مستمر لمواجهة تلك الهجمات والشرور لإنجاز أي شيء، ومع ذلك يمكن التغلب عليها حتى وإن بشكل مؤقت، والسلاح الوحيد والمهم الذي يملكه الجميع هو قوة الإرادة، ولكن يبقى إلى أي مدى نختار أن نمارس الانضباط الذاتي.
وتنطبق تلك الميول البغيضة على العديد من الجهود والأنشطة الإبداعية: الساعين إلى أن يصبحوا فنانين أو كتّاباً أو مخرجي أفلام وموسيقيين ممن يحلمون، ولكنهم لا يمارسون في الواقع حرفتهم. إن التحدي أمام أي راغب في بناء شيء ليس خارجياً بل هو في أذهاننا.
إن التنافس والنضال أمران جديران بالاهتمام، لأن الكثيرين منا يقضون وقتهم في الإنكار وعدم تقبل الواقع، ويعيشون حياة الظل ويفتقرون إلى احترام الذات والحقيقة. فنحن جميعاً نمتلك المواهب والإمكانات، ولكن الأكثر حكمة هو من يتعرف عليها، ويكتشف الرغبة الداخلية والدفعة القوية التي في داخله.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-07-2014, 08:21 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

صاحبنا الذي يريد ان يفتح مطعم :
مابي شغل المطعم

ليش ؟...أفه

....آخر عمري اشتغل هالشغله...مابي الفلوس
شنو صاحب المطعم يلف سندويش....

آنا فلان ...اغسل مواعين ...
آنا فلان ...اغسل مواعين ...لو شنو ما اسويها
ريال معروف و لى اسمي ...اوصل فلافل حق الزباين ...شالحجي
غترة وعقال و سكبه و ساعه رولكس و انظف الطاولات عقب الزباين
....آخر عمري اشتغل هالشغله...مابي الفلوس
افأ ..كويتي غترة و عقال و كل ليلة بدوانية
و اغسل مواعين الزباين ....
باجر ينشرون بالجرايد الخبر و اصير مطنزه


..الحكومه الحين اذا ما عندك شغل تمشيلك راتب
مو بس جذي اذا انت طالب تمشيلك مكأفأة شهرية لا وعطو كل واحد لاب توب
اجار يمشي لك و انت قاعد بيت اهلك كوادر و زيادات رواتب و مخصصات و سفرات


ترفع المرء عن القيام ببعض الاعمال هو عنوان فشله

الا يعلم صاحبنا بانه اذا لم يستطع اقناع نفسه باهمية ما يقوم به لانجاح مشروعه الخاص فكيف له ان يقنع زبائنه

٠٠٠٠عدم توفر القناعة و الايمان بطبيعة العمل الخاص كان السبب الاول لفشل كثير من المشاريع





1524671_574416242642850_1443109940_n.jpg
ww.sowarr.com
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
تحقيق يعيد تناول أرقام نشرتها القبس .. المطاعم تسد نقص الأنشطة الثقافية والفنية
Pictures%5C2016%5C01%5C12%5Cfd1c5363-8083-4379-9d6d-e37a55b53695__Article_Thumb.jpg



نشر في : 12/01/2016 12:00 AM
">كونا - انتشرت ظاهرة مجمعات المطاعم على الساحل بشكل بارز في السنوات الأخيرة في البلاد، ويضم الطريق الساحلي الممتد من مجمع الكوت في الفحيحيل حتى أبراج الكويت نحو تسعة مجمعات بمسميات وتصاميم مختلفة، أكثر من نصفها أنشئ قبل ثلاث سنوات فقط.
وتتنوع الأسباب التي تدفع المستثمرين العقاريين للاقبال على هذا النوع من المشاريع، مع الأخذ بعين الاعتبار أن السوق الترفيهي والسياحي في الكويت موسمي تقتصر فيه الذروة على أشهر محددة من السنة، مما يضغط سلبا على مستوى الإيرادات.
ومع إقبال العقاريين على هذا النوع من الاستثمار ربما من السابق لأوانه تبيان ما إذا كانت هذه الظاهرة موسمية فرضتها ظروف مرحلية معينة أم أنها تطور طبيعي لقطاع تجاري حقيقي.
وتختلف هذه الظاهرة عن غيرها في قطاع المطاعم بالبلاد في أن المستهلك بإمكانه الحصول على خيارات متعددة من المطاعم والمقاهي في مكان واحد يتميز بأنه مطل على البحر.
وأجمع متخصصون عقاريون في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) على أن النجاح المستمر لقطاع المطاعم يعد السبب الرئيسي لهذه الظاهرة، إضافة إلى قلة الأماكن الترفيهية والثقافية الأخرى في البلاد.
ولفتوا إلى أن المستهلكين ينفقون سنويا نحو 700 مليون دينار كويتي، أي نحو مليوني دينار يوميا (الدولار الأميركي يساوي 0.303 دينار) في كل قطاع المطاعم في البلاد التي يبلغ عددها خمسة آلاف مطعم، ويزورها يوميا 615 ألف شخص. (المحرر: سبق أن نشرت القبس أرقاماً عن هذا القطاع في 13 ديسمبر 2015).
وقالت المديرة العامة لشركة «دعم للتطوير العقاري» إحدى الشركات التابعة لشركة الأرجان العالمية العقارية صاحبة أول مشروع من هذا النوع في الكويت غزل المفتي إن السبب الذي جعل المشاريع الترفيهية ومجمعات المطاعم تنتشر بشكل كبير هي قلة النشاطات الثقافية والفنية مع حصرها «للنخبة» في الكويت.
وأضافت المفتي أن المجتمع الكويتي مترابط «فاللقاء والتواصل يتوافران في الأماكن العامة، خصوصا في المطاعم، ووجدت دراسات الشركة أن الفرد الكويتي ليس منغلقا، بل يحب التواصل مع الأشخاص الذين يقابلهم ويكون مهتما وواعيا لما يجري حوله في مكان وجوده، سواء من خلال النظر أو بالسلام الفعلي على الأشخاص الذين يعرفهم، وذلك دلالة على الود وحب التواصل الاجتماعي».
وأوضحت أن الشركة توصلت إلى معظم هذه النتائج من خلال دراسة مستمرة لمشاريعها التجارية التي قامت بتصميمها وإدارتها لتلائم عادات رواد المطاعم والأماكن الترفيهية.
وذكرت أن الشركة ولدى تشييد مشروعها الأول اهتمت بأن تنعكس جميع هذه العادات والتقاليد من خلال التصاميم المعمارية وتوفير أماكن داخلية وخارجية للجلوس تكون مطلة على مناطق مشتركة لتشكل نواة النشاط الدائم.
وبينت أن ذلك أنجز في المشروع الترفيهي الأول للشركة بمنطقة البدع، حيث المحلات والمطاعم جميعها مطلة على أماكن مزروعة بالنباتات وأماكن للمشاة، وكذلك أماكن تسمح للسيارات والدراجات النارية بالمرور، لتكون محط نظر الجميع إضافة إلى مقاهي الرصيف.
وأشارت المفتي الى أن هذا المشروع كان التجربة الأولى من نوعها بالكويت والخليج، وتحدت عوامل الطقس وحاولت تلبية متطلبات المجتمع الحديثة بأرقى مستوى محققة البساطة في التنفيذ والتوفير بالمصاريف التشغيلية.
وذكرت أنه بناء على نجاحات هذا المشروع تبنت الشركات العقارية الأخرى هذه الفكرة وبدأت بتصميم عقاراتها على النحو ذاته، مبينة أن إقبال الكويتيين على المطاعم نما في الآونة الأخيرة مدفوعا بطلب فعلي نظرا إلى قلة الأماكن الترفيهية وتنوعها وتحويل المستثمرين الرخص العقارية إلى ترفيهية للاستفادة من هذا النمو.
وأفادت بأن قطاع المطاعم في الكويت يعد الأنجح خليجيا، إذ إن 10 في المئة من سكان الكويت يرتادون المطاعم بشكل يومي حسب دراسة إحصائية معدة حديثا.
وأضافت أن هذه الدراسة أظهرت أن حجم قطاع المطاعم في الكويت بلغ نحو 1.5 مليار دولار عام 2012 وارتفع إلى 2.2 مليار دولار بحلول عام 2014، أي بنمو سنوي تزيد نسبته على 15 في المئة، مما يدل على أهمية هذا القطاع وحيويته «وبذلك تعتبر هذه الشريحة سوقا واعدا يملك فرصا كبيرة للاستثمار فيه، لاسيما في المناطق التي مازالت تحت التطوير كصباح السالم والجهراء والمناطق المتاخمة لها.
وقالت المفتي إن سوق المطاعم الكويتي من أنجح الأسواق في المنطقة، لأن الكويتيين يعتبرون من الشعوب الذواقة، ويتطلعون إلى زيارة مطاعم جميع دول الخليج، حيث هناك العديد من المطاعم المبتكرة التي انطلقت من الكويت وتوسعت في المنطقة، مما يدل على نجاح رواد الأعمال الكويتيين في هذا القطاع.
ولفتت إلى أن مجمعات المطاعم انتشرت مع ظاهرة جديدة تمثلت في التوجه بشكل أكبر لتقديم أفكار جديدة ودمج المطابخ العالمية لتقديم مطبخ جديد (فوشيون) كدمج المطبخ اللبناني مع المطبخ الخليجي على سبيل المثال.
وأشارت إلى أن انتشار هذه المجمعات على الساحل يساعد في زيادة الأسعار على المستهلكين لتعظيم المردود، خصوصا أن الأسعار تختلف باختلاف المواقع والأماكن، إذ ان أغلاها المطلة على البحر مباشرة.
بدوره، قال مدير مكتب «الدليجان» العقاري سليمان الدليجان إن هناك ثلاثة عوامل رئيسية لزيادة ظاهرة مجمعات المطاعم الساحلية في الكويت والرخص الترفيهية تتمثل في انخفاض تكلفة البناء وزيادة العائد وانخفاض تكاليف الأراضي.
وأضاف الدليجان أن القوة الشرائية الكبيرة للمواطنين الكويتيين الذين يعمل 90 في المئة منهم في القطاع الحكومي عامل رئيسي لتشجيع صناعة المطاعم، بالتالي تشجيع هذا النوع من المشاريع.
وأشار إلى وجود عدد كبير من التراخيص لمجمعات مطاعم تم الحصول عليها، وسوف يتم البدء في المستقبل العمل على تشييد هذه المجمعات. من ناحيته، رأى المدير العام لشركة «المؤشر.نت» العقارية أحمد النبهان إن انتشار ظاهرة مجمعات المطاعم يعود في جانب كبير منه بالدرجة الأولى إلى الشباب الكويتي، الذي أنهى دراسته في الولايات المتحدة واراد افتتاح عمل له في الكويت يتوافق مع الثقافة الاميركية.
وأضاف النبهان أن الجمع بين فتح الأعمال والثقافة الأميركية في الاعمال والنشاط الاجتماعي كان المحرك الرئيسي لهذه الزيادة في عدد مجمعات المطاعم، التي أصبحت ظاهرة للعيان أخيرا، وكانت السبب في دفع الشركات العقارية للحصول على رخص ترفيهية لمواكبة الطلب المتزايد من الشباب على افتتاح مطاعم.
وذكر أن تشجيع الشباب على افتتاح الأعمال الصغيرة والمتوسطة كان له دور أيضا، لاسيما أن معظم هؤلاء الشباب يتجهون إلى قطاع المطاعم لتأسيس أعمالهم.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
معلّم» سيخ الشاورما ... كويتي
لقاء / «طنازة» بعض الزبائن أوصلته للنجاح... وهدفه أن يكون «المعلم الأول والأفضل» خليجياً
محليات - السبت، 20 فبراير 2016 / 5,319 مشاهدة / 5
السرهيد وصديقه المسري أمام سيخي الشاورما في مطعمهما (تصوير سعد هنداوي)
×
1 / 3
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| كتب محمد صباح |
عبدالله السرهيد:

أصدقائي أطلقوا لقب «الفدائي» على أول من تناول شاورما من صنعي

آخرون أرادوا الاتصال على «الطوارئ» لتكون جاهزة لإسعاف الضحايا

معلمي اللبناني أذاقني المرّ والقسوة قبل أن أتمكن من اجتياز الاختبار

أعد سندويشاتي للذويقة... «مو للي يبي يترس بطنه»

سندويشتي بدينار... وأتحدى من يقول إن طعمها لا يختلف عن أم 400 فلس

بدايتي كانت شخصية من خلال تغطية المناسبات الخاصة مجانا طوال 3 سنوات

من العمل لم أتقاض دينارا واحدا فأثار الأمر استياء الأهل

سيدة تذوقت سندويشاتي قبل عام اتصلت بي وكانت سببا في عودتي المأجورة

عندما أردت تعلم المهنة رفض أصحابها وقالوا «أنت تريد تلعب ونحن موفاضين»

صديقي وشريكي المسري بدأ معي في 2010 وكان له دور كبير في توسع العمل
أمام سيخ الشاورما الساخنة يقف الشاب الكويتي عبدالله السرهيد يقطع اللحم بمهارة واحترافية لزبائنه الذين ينتظرون وجبة العشاء وهم يمازحونه «العُبد ظبطنا ترنا يواعا».

إبتسامته الجميلة التي لاتفارقه وهو يستقبل زبائنه في محله الصغير برفقة صديقه حبيب المسري، لا يضاهيها لذة إلا رائحة وطعم الشاورما التي يحرص على انتقاء لحمها يوميا بدقة متناهية لتقديم سندويشاته المميزة فكما يقول «أنا أشوي للذويقة مو للي يبي يترس بطنه».

«الراي» التقت الشاب الكويتي عبدالله السرهيد أول معلم شاورما وشريكه حبيب المسري للحديث عن تجربتهما في هذا المشوار الذي بدأ منذ العام 2004.

● شاب كويتي يقف في محل يبيع شاورما، ماذا تريد من هذا العمل وأنت بإمكانك اختيار مكتب جميل في إحدى الوزارات الحكومية؟

الشاورما عشقي. وهوايتي الوقوف خلف سيخ الشاورما لأقدم الساندويش للمتذوقين فهدفي أن اقدم شيئا مميزا لفئة «الذويقة» وليس للباحث عن ملء بطنه، لذلك كانت الهواية وحب هذه المهنة هي الدافع لخوض هذه التجربة في العام 2004 مع الاصدقاء، ولم يكن في الحسبان أبدا أن أملك مطعما أو أن تتحول الهواية إلى عمل تجاري، ولكن حبي للشاورما وعدم وجود مطاعم كثيرة تقدم الشاورما الجيدة خصوصا في السنوات العشر الأخيرة التي ظهرت بها اللحوم الفاسدة واتجاه بعض المطاعم إلى استخدام العصب والجلود في مكونات الشاورما قررت أن أتخصص في هذه المهنة وأعرف تفاصيلها.

● متى كانت البداية؟

كما قلت بدايتي كانت عام 2004 عندما عرضت على أصدقائي في الديواينة أن أعزمهم على شاورما أنا أصنعها بنفسي، ولك أن تتخيل حجم «الطنازة والشماته» التي قابلوني بها فأحدهم قال سنتصل على الإسعاف قبل البدء في الأكل بعشر دقائق حتى تصل مبكرا للضحايا الذين يسقطون وآخر قال ستكون آخر هذه الشاورما آخر العلاقة لي بأكل اللحم، وللإمانة كان وقع هذه الكلمات في نفسي كبيرا وقررت أن أقدم لهم شيئا لن ينسوه وساجعلهم يطلبون مني تكرار التجربة.

وفعلا قمت بتجهيز مكونات الشاورما وحرصت على انتقاء اللحم بشكل جيد ووضعت الشواية في سيارتي وانطلقت إلى الديوانية وبدأت بالتحضير وما أن نضج اللحم وبدأت رائحة الشواء تملأ المكان حتى تجمع أصدقائي حولي «يتعازمون» على من يبدأ بالأكل حتى اختاروا واحدا منهم ليكون «الفدائي» الذي سيخوض هذه التجربة معي وما أن بدأ بالأكل حتى رفع «إبهامه» للشباب معلنا إعجابه، فكانت بمثابة إشارة النصر التي كنت أنتظرها، ولم يمض وقت طويل حتى أنهى الشباب كل الكمية التي صنعتها وحملت أغراضي وذهبت إلى البيت تغمرني السعادة.

● ما الذي حصل بعد هذه التجربة؟

بعد تلك التجربة بدأت الطلبات تنهال علي من أصدقائي ومعارفي حتى اتسعت الدائرة كثيرا وأصبحت الاتصالات تأتي من أشخاص لا أعرفهم يقولون لي إنهم أكلوا الشاورما في ديوانية أحد أصدقائي. ومع هذا الانتشار بدات بوضع مواعيد للحجوزات نتيجة الطلبات المتزايدة من مختلف الأشخاص والطبقات الاجتماعية التي ترغب في أن أغطي مناسباتهم، واستمر هذا الوضع حتى العام 2007 دون أن أحصل على دينار واحد من العمل.

● ثلاث سنوات ولم تحصل على عائد؟ كيف؟

طوال تلك السنوات كنت أخرج للطلبات بشكل مجاني ولا أتقاضى أية مبالغ نظير ما أقوم به، كانت القصة كلها حبا وشغفا وهواية، وسعادة بالتشجيع وكلمات الإطراء التي أحصل عليها من كل الذين ذهبت إليهم، فكل ما كان في الأمر هو أن أطلب من الزبون أن يشتري اللحم ومستلزمات الشاورما وإرسالها لي إلى البيت لتجهيزها، ثم أتوجه إلى مكان الحفل سواء في المنزل أو الشاليه أو المزرعة لشواء الشاورما، حتى أصبح «الويكند» لدي محجوز لمدة أشهر، من هنا بدأ الأهل بالتذمر والاستياء من انشغالي الدائم عنهم، وخصوصا أنه لاعائد من هذا العمل والجهد والوقت الذي اقضيه في عمل الشاورما في الحفلات، فقررت التوقف عن العمل.

● إذن كيف كانت عودتك مرة أخرى؟

بعد الإنقطاع وامتناعي عن العمل، جاءني اتصال من سيدة قالت لي إنها أكلت من الشاورما التي أعملها قبل سنة، وتريد حجز موعد لتغطية مناسبة خاصة لها، فأعتذرت لها وبينت أني توقفت عن العمل، إلا أنها أصرت علي وعرضت أن تدفع مبلغا أكثر مما أطلبه، فشرحت لها أني لا أخرج إلى أحد بمقابل مادي وأني أعمل حبا بالعمل فقط ولم آخذ اي مبلغ طوال ثلاث سنوات.

استغربت كلامي وزادها ذلك إصرارا على أن تكون هي أول زبون يدفع لي أجرة على عملي وشجعتني على ذلك بكلمات لن أنساها ابدا حينما قالت لي «الشغل موعيب وأنت ولدنا ونحب ناكل من إيدك وهذا رزق ومايصير الواحد يوقف رزقه»، ورأسا قالت أنا حاليا الزبونة الأولى لديك فسألتني عن تكلفة مستلزمات الشاورما لعدد الاشخاص الذين سيحضرون عندها فقلت لها التكلفة، وافقت وحددت هي أجرتي واليوم الذي سيكون به الحفل واستأذنت فكانت أول زبونة وأول مبلغ أستلمه من هذا العمل، وللأمانة خالجني شعور لا يوصف وأنا في طريق العودة بعد أن انتهيت من العمل وفي جيبي المبلغ الذي استلمته، لحظتها قررت أن أستمر وأن أحول الهواية إلى عمل.

● ما الذي اختلف لديك لحظة التحول بالعمل من الهواية إلى عمل بمقابل مادي؟

- الخوف كان الشعور الجديد الذي مررت به في هذه التجربة فأنا في السابق أملك كل شيء في العمل وعلى من يأكل الشورما أن يتقبلها في جميع أحوالها، ولكن بعد أن اصبحت أخذ مقابل مادي صرت ملتزما في أن اقدم لهم ما يرضيهم وأن أكون دقيقا في كل شيء وأذكر أني كنت حذرا جدا، قلمت أظافري وحلقت ذقني ولبست ملابس العمل بشكل رسمي وانطلقت للمهمة الجديدة ومن حينها وأنا أكثر ما يشغلني في العمل الحرص على النظافة والمظهر العام

● بعد أن أصبح خروجك للحفلات والمناسبات بمقابل مادي، هل اختلف معدل الطلبات من الزبائن؟

زادت الطلبات خصوصا وأنني قمت بوضع إعلان فكان شيئا غريبا لدى الكويتيين أن يكون هناك شاب كويتي يقوم بعمل الشاورما، فالجميع معتاد على أن يكون هناك من يطبخ أنواع معينة «كالمجابيس» أو الحلويات مثلا، أما شاورما فهو أمر استثنائي،ولا أخفيك أن الطلبات كثرت والمدخول زاد وتغيرت أموري المادية إلى الأحسن بعد أن كان راتبي لا يغطي مصاريفي بشكل جيد.

● لو نعود بك إلى الوراء ونسألك كيف وممن تعلمت هذه الصنعة؟

كما قلت لك أنا مغرم في أكل الشاورما، لذلك كنت أرغب في معرفة كل تفاصيلها وقمت بمحاولات عدة في تعلم أسرارها، وذهبت إلى كثير من معلمي الشاورما إلا أن الغريب أنهم رفضوا تعلمي وكل له أسبابه، فمنهم من قال لي أنني أتيت «لألعب» وهم غير متفرغين لذلك، ومنهم من قال لي أنت شاب كويتي إذهب للعمل في وزارات ومؤسسات الدولة أفضل بكثير من هذا العمل.

إلا أنني لم أيأس حتى توسط لي صديق لدى معلم شاورما من الجنسية اللبنانية وافق على أن يعلمني تفاصيل تجهيز سيخ الشاورما بشرط أن أنسى أني كويتي وأن أكون لديه بصفتي عاملا فقط، وأذكر أنه كان قاسيا معي جدا وغير مقتنع بطلبي ورغبتي فكان يعاملني بشدة ويوما بعد يوم اقتنع برغبتي وصدقي في العمل، قضيت لديه شهرا وأنا أتعلم حتى تمكنت من الصنعة وفهمت تفاصيلها وأسرارها.

● ألم تتضايق أسرتك من عملك؟

إطلاقا لم يكن هناك رفض أو إنزعاج منهم، نعم كانت هناك بعض الملاحظات من زوجتي حيث تريد كل زوجة أن ترى زوجها بأفضل مكان فأقنعتها بانها هوايتي ورغبتي، كما أنها رأت أن تعبي له مقابل يحسن من مستوى مدخولنا ويغطي احتياجات الابناء، وأن العمل الصغير سيتوسع ويكبر فكانت متفهمة إلى ابعد الحدود.

● نرى اليوم معك شريكا آخر في العمل؟

نعم أنه أخي وشريكي حبيب المسري الذي له الفضل الكبير بعد الله في تطور العمل والتوسع وفتح محلنا الاول في منطقة الجابرية، حيث بدأ معي العمل في العام 2010 بعد أن علمته تفاصيل الصنعة وأسرارها وانطلقنا في المشروع إلى أن فتحنا مطعمنا الأول ونحضر لافتتاح الثاني.

● ما الاختلاف فيما تقدمه أنت عن غيرك، ولاسيما أن الشاورما تبقى شاورما؟

أتحداك وأتحدى كل متذوق شاورما أن يقول ما أقدمه غير مميز ومختلف عن الآخرين، لأنه من غير المعقول أن أبيع الساندويتش بدينار وآخرون يبيعونها بـ400 فلس ويكون اللحم المستخدم واحد لأنه في هذه الحالة سيكون «خسران خسران خسران»، وللعلم في البداية بعت الساندويتش بنصف دينار ولم تكن توفي راس المال وقمت بزيادة القيمية إلى 750 فلسا والوضع لم يتغير إلى أن حددت السعر بدينار للساندويتش ليكون العمل مربحا

● «شاورما بدينار» ألا يعترض أحد على السعر؟

للأمانة القلة القليلة ممن يأتي إلينا يعترض أو يبين انزعاجه من السعر، إلا أن الأغلب من الزبائن متفهمون ويقدرون قيمة ما يشترونه، بل بالعكس يقدمون لنا التشجيع والتوجيه والملاحظات التي يرونها تساعد في تطوير العمل، مما يشعرنا بالسعادة الغامرة، فنحن نهدف إلى تقديم شيء مميز يلبي رغبات الزبون.

● ألم تمر بمواقف محبطة أو حالات تندر واستهزاء؟

آه على «الشماتة والطنازة، إحنا الكويتيين ما نرتاح إذا ما تطنزنا» في هذا الأمر حدث ولا حرج البعض يصفني بالمجنون وآخر يقول «أنت موصاحي كويتي تقص شاورما ليش متعب نفسك»، وكنت أتقبل الكلام بصدر رحب وإبتسامة، وللإمانة كان هذا النوع من الكلام يدفعني أكثر خصوصا وأنا ارى نظرة من كان يقول هذا الكلام تتغير بمجرد أن يأكل الشاورما التي أقدمها لهم، ومن ثم يبدأ بالتشجيع والإطراء وتقديم الإعتذار عن ما بدر منه من كلمات.

● هل الأمر يستحق التعب ومقابلة لهب الشواية؟

من الناحية المادية نعم ولله الحمد المدخول جيد وما نجنيه من هذا العمل له طعم مميز ومختلف، وكما قلت الموضوع رغبة وهواية وحب لهذه المهنة وأنا مستعد لأي تحد يقف أمامي.

الهدف: سيخ وزنه 70 كغ


يقول السرهيد إن هدفه أن يكون معلم الشاورما الأول والأفضل وأن تكون لديه عدة أفرع في الكويت والخليج وأن يصل وزن سيخ الشاورما لديه إلى 70 كيلوغراما.

وعن احتياجاته يقول: الحمدلله كل أمورنا جيدة، ولكن نأمل من الحكومة والمسؤولين دعم المشاريع الشبابية في توفير محلات فقط ولا نريد أي دعم مادي أو تمويل كل ما نريده هو ان يتأكد المسؤولون أن الشاب الكويتي هو من يدير مشروعه بيده وأن توفر له محلا في إحدى الجمعيات التعاونية من دون خلو فقط على الإيجار، أو ترخيص سيارة متنقلة للوقوف بها في الوفرة أو العبدلي أو الشاليهات مع أخذ كافة الالتزامات التي ترغب بها الجهات المسؤولة ولا مانع من المتابعة اليومية لما يقدم بتلك السيارات المتنقلة من مستوى خدمة ونظافة وغيرها من الاشتراطات.

أخلاق راقية


أحد أهم الزبائن الذين يتمتعون بأخلاق عالية وراقية جدا هو الشيخ خالد العبدالله الذي قدم إلى المطعم بعد أن سمع عنه وقال «أنا حرصت أن أرى بعيني الشباب الكويتي وهو يعمل بيده في صنعة لم يعمل بها أحد قبله»، حيث تناول وجبة العشاء لدينا وأعرب عن سعادته وأثنى على العمل وعلى نوعية الطعام المقدم.

طلب خاص لدكتورة سعودية


لدى عبدالله كل الزبائن مميزون، إلا أن هناك دكتورة سعودية تحرص على زيارة المطعم هي وزوجها كلما قدمت إلى الكويت وشاءت الصدفة أن تكون زياراتها الثلاث الأخيرة إلى الكويت في يوم جمعة، وهو يوم إجازة المحل فاتصلت عليه معترضة على إغلاق المحل وعدم استطاعتهما تناول الشاورما فطلب منها أن تخبره في المرة القادمة متى موعد وصولهما حتى يجهز لهم طلبهما الخاص.

معارف... وبركة


بسؤاله عما أضاف له هذا العمل غير العائد المادي، قال السرهيد: أضاف لي المعارف، فقد أصبح لدي معارف كثر ومن جميع الفئات والمستويات في البلد، سواء من الشيوخ أو المسؤولين الكبار، وجميعهم يرحب بنا ويدعمنا ويشجعنا بكلمات الإعجاب والإطراء، والكثير منهم يزوروننا في مطعمنا لتذوق الشاورما، فالشاورما للأمانة أعطتني الكثير ولا أخفيك سرا أن ما أتقاضاه من بيع الشاورما به من البركة الكثير ويعمر طويلا على اختلاف الراتب.

بعض الزبائن ... لا يُطاق


بحديثه عن نوعيات الزبائن وطريقة تعاملهم، قال السرهيد: عملنا يحتاج إلى سعة صدر كبيرة جدا، فبعض الزبائن لا يطاقون ونفسياتهم سيئة جدا، لذلك يحتاج العمل إلى قدرة على التحمل والتعامل مع كافة النفسيات على اختلافها وهذا أمر طبيعي فليس كل الناس جيدين ولا عكس ذلك.

505523_230671_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS1417x1013-_RD728x520-.jpg


الراي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
17 نوفمبر 2019 المشاهدات: 1728 إيجارات المطاعم.. في هبوط مستمر


AA هبة حماد - تشهد بعض مجمعات المطاعم واقعاً مؤلماً في هذه الأيام إثر تدني مستويات الإيجارات في عدة مناطق وتسجيلها مستويات سعرية غير مسبوقة نتيجة عوامل عدة، أبرزها زيادة نسب الشواغر واحتدام المنافسة بين المطاعم وتراجع اقبال الزوار بسبب التغيير الحاصل في سلوكيات التسوق عند الناس والتحول من النمط التقليدي الى الالكتروني، خصوصا في مجال المأكولات حيث باتت التطبيقات الذكية أداة ووسيلة سهلة ومفضلة لدى الكثيرين، الامر الذي انعكس سلباً على أصحاب المطاعم ودفعهم لإجراء مفاوضات جدية مع ملاك المجمعات بغية تخفيض الايجارات او حتى تقديم حوافز مجانية وصلت في بعض المجمعات الى تقديم ايجار مجاني لمدة سنة وتخفيض القيمة الايجارية للمتر المربع الى حوالي 15 ديناراً. في المقابل، يكافح أصحاب المجمعات للحفاظ على نسب إشغال مرتفعة، خصوصاً من فئة المطاعم والعلامات الخاصة بالمأكولات، سواء كانت محلية أو عالمية، لأن وجود المطاعم في المجمعات يزيد من جاذبية وإقبال الزوار وينعكس ايجاباً على الحركة التجارية بشكل عام داخل المجمع. ومع تزايد اعداد المطاعم وتشابه أنشطتها اشتدت حدة المنافسة، ما ادى الى انسحاب عدد من المستأجرين وعدم تجديد عقودهم، كما ان انعدام الرؤية لدى بعض الملاك والمستأجرين على حد سواء لم يسهم في الاستقطاب، كما ان ما يشهده واقع الشريط الساحلي الجنوبي من نزول في الاسعار وهروب بعض المستأجرين للتأجير بشكل مستقل بعيداً عن المجمعات، جميعها مؤشرات لا تبشر بالخير لتوقعات 2020. القبس استطلعت آراء الخبراء.. وفيما يلي المزيد من التفاصيل: أوضح نائب الرئيس التنفيذي لشركة التنمية العقارية، الذراع العقارية لمجموعة بوخمسين القابضة، سليمان المضيان، ان موضوع عقارات المطاعم يقسم الى عدة شرائح تشمل مطاعم العشاء ومطاعم المقاهي والكافتيريا ومحال الحلويات والمعجنات، بالإضافة إلى محال المرطبات والعصائر. ووفقاً لإحصائية وزارة التجارة والصناعة، فإن عدد المطاعم في الكويت بلغ 110 آلاف مطعم، وإذا ما قورن حجمها بتعداد السكان من المواطنين فإن ذلك يعني مطعماً لكل 12 مواطناً. أمّا لو قسمت على التعداد الكلي للسكان، فإن ذلك يعني مطعماً لكل 40 شخصاً. إلى جانب أن هناك أعمالاً تجارية «منزلية» تتم مزاولتها بشكل غير مرخص ويروج لها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وهذه المطاعم لا يقل حجمها عن 5 آلاف عمل تجاري حر. وبالتالي سنلاحظ أن هناك كماً هائلاً من المطاعم في السوق المحلية. طفرة مطاعم وأضاف المضيان: لا بد من تحديد الأسعار وفق المعايير المتبعة عالمياً، بحيث أن يتم تقييم الأسعار بشكل مختلف وفقاً لفئة نشاط المطعم. فمثلاً في ما يتعلق بالمطاعم الراقية، يجب تحديد سعر الإيجار بين 10في المئة و25 في المئة من العائد، وذلك لضمان تحقيق الربح. أمّا المقاهي فيجب أن تتراوح قيمتها الإيجارية بين 9 في المئة و30 في المئة من العائد، فإذا تجاوزت هذا الحد، فإن التجارة قد تعاني وفي هذه الحالة قد لا تنجح في تحقيق الربحية. وتابع «أمّا المطاعم التقليدية التي تعد الأكثر انتشاراً في السوق المحلية، فيجب ان تتراوح أسعار إيجاراتها بين 7 في المئة و30 في المئة. وفي ما يتعلق بمحال العصائر فإن قيمتها الإيجارية لا يجب أن تفوق 20 في المئة. وبين المضيان أن هذه المعايير والأسعار ليست متواجدة على صعيد المطاعم في السوق المحلية، لأن الأسعار باتت ترتكز على الموقع ونوع العقار والمجمع والزاوية لدرجة أنه بات بالإمكان ملاحظة إيجارات لمطاعم في الطابق نفسه وبأسعار متفاوتة. وبالتالي بدلاً من التركيز على النوع والنشاط التجاري فإن عمليات التسعير الإيجاري للمطاعم يتم تحديدها استناداً إلى الموقع. وأشار المضيان إلى أن توزيع المطاعم مقسم على أكثر من منطقة، فمثلاً هناك مساحة تأجيرية بحدود 100 ألف متر للمطاعم الواقعة على الشريط الساحلي ابتداء من الأبراج وانتهاء بمجمع الكوت. كما يشتمل هذا الامتداد على 420 محلاً مقسمة ما بين مطعم ومقهى ومحال حلويات. وأوضح المضيان «اذا قمنا بتقسيم المناطق الى اجزاء بجعل الشريط الساحلي من الابراج وحتى المسيلة الجزء (أ) ومن المسيلة وحتى الكوت الجزء (ب)، نلاحظ ان هناك اعداد المطاعم في الجزأين متساوية نوعا ما بحيث يشمل كل منهما على نحو 200 مطعم، الا ان الكثافة وعدد الاقبال يتفاوت حيث ان الكثافة الاكبر تقع في الجزء (أ) وامتدادا للعاصمة». وفي ما يتعلق بالاسعار، ذكر المضيان انها تبدأ من 20 ديناراً وتصل الى 60 دينارا في بعض المناطق. فمثلا اسعار الايجارات في المجمعات يتم تصنيفها حسب 3 فئات من المطاعم. وهناك فئة مطاعم الوجبات السريعة، وفئة مطاعم العشاء، وفئة المقاهي، وتتراوح اسعار المتر للمقاهي والمطاعم على حد سواء بين 35 و40 ديناراً للمتر. اما مطاعم الوجبات السريعة فان اسعارها تتفاوت مابين 55 و80 ديناراً للمتر وذلك لصغر احجامها. وبالنسبة لأسعار مطاعم الشوارع أفاد المضيان: يتم تحديد القيمة الايجارية لها اعتمادا على التكلفة والعائد، الا ان الاسعار تساوت خاصة للمطاعم الكائنة على الاراضي الممنوحة من الحكومة والتابعة لاملاك الدولة والاراضي الخاصة. وتتراوح اسعار الايجارات في كل من الشويخ والسالمية والعاصمة بين 30 و40 ديناراً للمتر وتعتمد الأسعار على حسب الطابق ان كان سرداب أو أرضي أو ميزانين. توقعات الأسعار وعند سؤاله اذا اسعار الايجارات في صعود او نزول قال: الاسعار ليست في صعود بل بعضها مستقر وبعضها الاخر يشهد نزولا خاصة في المناطق الجنوبية نتيجة زيادة العرض على الشريط الساحلي. اما مناطق كالعاصمة وحولي فلا تزال الاسعار فيها متماسكة. وفي الجهراء تشهد ارتفاعا ملحوظاً نتيجة شح العرض، وقلة المجمعات والمناطق التجارية كما ان نسبة التطوير فيها شبه معدومة. وتوقع المضيان احتمالية هبوط الاسعار خلال المرحلة المقبلة، مشيراً الى المناطق السكنية الجديدة تشتمل على جمعيات تعاونية التي عادة ما تكون مصحوبة بعدد من المساحات لمحال تجارية، ناهيك عن مناطق اخرى تخصص للمطاعم وبالتالي فان توافر هذه المناطق عادة ما يؤثر في الاسعار لانها تعرض بأسعار أقل ومنافسة في السوق. وبين المضيان ان الايجارات الاعلى عادة تتواجد في المجمعات التجارية الفخمة التي تتمتع بكثافة الإقبال عليها إضافة الى ما تشهده منطقة الجهراء من أسعار عالية. من جهته، قال الخبير العقاري حامد السهيل ان المجمعات التقليدية تمر بظروف صعبة خاصة في ما يتعلق بايجارات المطاعم، لانه لم يعد هناك اقبال او رغبة سواء من قبل المستثمرين وحتى الزوار كما كان الوضع في السابق. كما أن النظام التقليدي «للفود كورت» لم يعد جاذباً لشريحة المطاعم ذات الأسماء المميزة. الا ان السلبية بدأت بالظهور عندما ازدادت اعداد هذه المطاعم بشكل كبير، خاصة لدى تجمعها وانحشارها في نفس المجمع وممارستها لنفس النشاط، الامر الذي ساهم في تضارب مصالحها وانقلب على الاسعار، وادى الى خروج البعض من المنافسة والتأثير في السوق بسلبية. وأضاف: لم يعد خفياً ان وتيرة اسعار الايجارات في نزول مستمر، وبدأ ذلك منذ حدوث الازمة المالية، بالاضافة الى عدة عوامل منها اكتظاظ السوق بالمطاعم والتي لم يتمتع اصحابها بدراسة خطة واضحة ذات رؤية بعيدة المدى لمواجهة التحديات. وباتت هناك ضرورة لاصحاب المطاعم بأن يدرسوا جيدا مدى احتياج السوق من خدماتهم واختيار موقع يعطي اضافة للمطعم بالاضافة الى مراعاة المساحات المطلوبة للمشروع والتمتع بتصميم متميز. وذات الامر ينطبق على الملاك واصحاب المجمعات. المساحات تزيد والأسعار تتراجع من جهته، بيّن مصدر عقاري مسؤول أن أسعار المتر التأجيري في بعض المجمعات تبلغ نحو 21 ديناراً، لافتاً إلى أنها كانت بحدود 26 ديناراً في 2015، بالإضافة إلى أن المساحات التي توافرت آنذاك كانت بحدود 70 ألف متر. وتراوح معدل الإشغال بين 97 في المئة و98 في المئة، أمّا اليوم فإن المساحات تضاعفت وبلغت 155 ألف متر، بنسبة إشغال وصلت إلى 70 في المئة، وبمعدل سعر بلغ 21.5 ديناراً للمتر. وبيّن المصدر أن المؤشرات غير مبشرة وهي في نزول، متوقعاً أن تزيد المساحات المتاحة إلى 176 ألف متر في عام 2020، مبيناً أن هذه التوقعات مبنية على ما تشهده السوق حالياً من معدلات في العرض فاقت الطلب بشكل ساحق. Volume 0% This ad will end in 12 وأشار إلى أن الطريق الساحلي، خصوصاً الجنوبي، ساهم بشكل كبير في هبوط الأسعار، وذلك نتيجة انعدام التنوع في الأنشطة، حيث إن ما ينص عليه القانون في ما يتعلق بالاستثمار في أنشطة أخرى كالفنادق مثلا، وجده العديد من المستثمرين أمراً صعب الإنجاز، كما أنه غير مشجع، وبالتالي دفعهم للتوجه إلى الاستثمار في المطاعم والمقاهي لسهولة إجراءاتها. إلا أن كثرة أعدادها وانعدام تنوع الأنشطة عززا المنافسة كما دفعا بالجمهور للتوجه إلى أماكن أخرى تتوافر فيها مختلف الأنشطة كالمجمعات التجارية، الأمر الذي أجبر المستثمرين على الانسحاب، وحد من تحفيز الاستثمارات الجديدة للدخول في هذه الأماكن، مؤكداً على أهمية إعادة النظر في القانون وتطويره. العرض فاق الطلب من ناحية اخرى، بيّن مصدر عقاري ان سعر المتر (للمطاعم) في بعض المجمعات التجارية يتراوح بين ٢٢ و٢٧ دينارا. اما المناطق الاخرى كتأجير المحلات في العقارات الاستثمارية، فانه يعتمد على الموقع وتتراوح الاسعار لمحل بمساحة ٤٠ مترا تقريبا بين ١٢٥٠ و١٥٠٠ دينار. وفي ما يتعلّق بالمطاعم الواقعة على الشريط الساحلي، فان اغلبية المشاريع تتبع المشروعات السياحية، وعادة تكون مناقصات بشروط معينة. واوضح المصدر: كان الطلب في السابق يفوق العرض، واستمر هذا الامر لعدة سنوات، ما ادى الى زيادة في اسعار الايجارات. الا انه في الاونة الاخيرة انعكس الامر، وبات العرض اكثر من الطلب، وجاء ذلك نتيجة لكثرة اعداد مجمعات المطاعم الجديدة، والتي طرحت للايجار، الامر الذي ادى الى ركود في حركة الطلب وانعكس اخيرا بنزول اسعار الايجارات. ذلك بالاضافة الى دخول مناطق منافسة جديدة مثل «العارضية الحرفية - ابو فطيرة الحرفية»، والتي شملت مطاعم ومقاهي جديدة، وبالتالي ساهمت بشكل كبير في التأثير سلبا على سوق المطاعم واسعار الايجارات. وفي ما يتعلّق بالايجارات الاعلى سعرا علّق قائلا: حاليا الايجارات متساوية، ولا يوجد فرق كبير بينها. اعتقد ان مشروع مروج يشهد اقبالا كبيرا من قبل الجمهور لكبر المساحة ولتنوع الانشطة ولموقعه المميز. واقع أليم قال السهيل إن واقع حال بعض مجمّعات المطاعم مؤسف للغاية، فأصبح كثير منهم «يترجون» أصحاب المطاعم للتأجير وهناك الكثير من المجمعات الجديدة لا تزال خالية بانتظار مستأجرين، ناهيك عن معدل الاخلاء الذي يشهد زيادة، الى درجة ان بعض المستأجرين استغلوا الموقف، وطالبوا الملاك وأصحاب المجمّعات بالحصول على بعض المميزات، كإعطائهم سنة بالمجان، واعتماد قيمة ايجارية لا تتجاوز 15 ديناراً للمتر.. هذا الواقع الأليم حدث بالفعل، وانتهى المطاف بموافقة بالمؤجر. «هبة» الشويخ الصناعية رصد خبير عقاري «هبة» من المستثمرين على منطقة الشويخ الصناعية، وقال: هناك رؤية تفاؤلية لدى البعض على مستقبل العمل في هذه المنطقة، وهناك ايضا عدد من المجمعات الجديدة قيد الانشاء والجاهزة للافتتاح، وتصل اسعار الايجارات فيها الى 40 دينارا للمتر. واضاف: باعتقادي ان المستفيد الاكبر سيكون المستثمر المؤسس «القديم» من اصحاب المطاعم، وليس الجدد، وذلك بسبب ما شهدته المنطقة من ارتفاع في الاسعار. العاصمة تتصدَّر الإقبال أشار مصدر عقاري موثوق الى ان المجمعات الواقعة في العاصمة لا تزال تتمتع بأعلى اقبال من قبل الزوار، خصوصاً سوق المباركية لما تحتويه على انشطة تجارية وترفيهية متنوعة تجتذب الزوار والمواطنين، كما انها اصبحت مقرّاً للكثير من المطاعم والمحال الشهيرة والمرغوبة لدى فئة الشباب. كما ان هناك بعض المجمّعات؛ كالافنيوز و360 ومروج، جميعها تتمتع بإقبال جماهيري كبير بسبب تنوّع أنشطتها. 4 عوامل عدد الخبير العقاري حامد السهيل 4 عوامل رئيسية تحدد أسعار التأجير في قطاع المطاعم والكافيهات على الشكل التالي: 1 - نوعية وجودة المستأجرين المستهدفين. 2 - حجم المساحات المخصصة للمطاعم والكافيهات. 3 - مميزات المواقع المخصصة للمطاعم. 4 - قوة جذب المشروع. مطاعم العشاء الفاخرة.. تعاني رصد خبير متخصّص في قطاع الضيافة تباطؤاً شديداً في مطاعم العشاء الفاخرة في البلاد «Dining restaurant». وقال إن ملاكها يعانون من ضعف الاقبال عليها، وبالتالي عدم تحقيقها الأهداف المرجوة، سواء على مستوى العائدات والارباح او على مستوى الانتشار والتوسع. واستغرب المصدر نجاح هذه التجربة في الدول المجاورة، مثل السعودية والامارات، والبحرين، وعدم الإقبال عليها في الكويت. مستقبل واعد في المنطقة الشمالية أكد المضيان ان المنطقة الشمالية هي المستقبل الواعد، وذلك لما تشهده من تطور ودعم من قبل القطاعين العام والخاص، موضحا ان الكويت تعمل حالياً على التوسع من خلال تطوير هذه المناطق، ومنها المطلاع وسعد العبدالله وغيرهما، بالاضافة الى مشروع جامعة الشدادية الذي سيضم اعدادا كبيرة من الطلاب، وبالتالي فان هذه المناطق ستحظى بخدمات جديدية، وسيتم تنشيط وتوفير الاعمال التجارية فيها خلال الفترة المقبلة، الامر الذي قد يرفع اسعارها على عكس ما تشهده المناطق الجنوبية في الوقت الراهن والتي تشبعت بالمطاعم والمجمعات.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5726388
 
أعلى