دورة مفصلة في كيفية إنشاء مشروعك الخاص٠٠٠> < من اجل بناء شخصيتك التجارية

الموضوع في 'و للأسهم و التجاره و الإقتصاد ..في الصدارة مكان' بواسطة justice, بتاريخ ‏30 يونيو 2015.

  1. justice

    justice Active Member

    24-07-2014, 10:59 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG] دورة مفصلة في كيفية إنشاء مشروعك الخاص٠٠٠> < من اجل بناء شخصيتك التجارية
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2 أغسطس 2015
  2. التباب

    التباب Active Member إداري

    24-07-2014, 11:30 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,704

    [​IMG]



    كابتشينو لو سمحت ٠٠٠
    [​IMG]


    و كتكات لو سمحت ٠٠٠
    [​IMG]


    و اعتبر ان لا دخل لك الا من مشروعك الذي سوف تختاره٠٠٠و استحالة الفشل او التراجع و الآن ٠٠٠ صك الباب٠٠٠٠٠٠٠ وركز
     
  3. التباب

    التباب Active Member إداري

    24-07-2014, 01:58 PM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]

    قد يدور في ذهنك ان من الصعوبة فهم و حفظ المعلومات لانها متخصصة و كثيرة و جديدة ٠٠٠و معك حق في ذلك
    و لكن
    من قال ان هذا هو المطلوب

    ٠٠٠٠فالمطلوب هو كسب ثقافة عامة تمكنك من فهم بيئة الاعمال التجارية ٠٠٠فلا يعقل ان تسثتمر في مجال دون ان يكون لديك المام بابسط مبادئ ممارسة الاعمال فيه


    و بصورة عامة فان المهم برأيي ان ندرك
    ان
    قراءة الاخبار و المعلومات العامه المتنوعة
    فيها
    فوائد لا تعد و لاتحصى ان تمكنا من ان نستخلص منها ما يفيدنا

    و المعلومات و المواد المقروءة بصوره عامه لها طرق في القراءة وفق نوعيتها


    و الا قد تفوت علينا معلومات مهمه

    و عموما فمن الافضل
    ان

    نأخذ في الاعتبار ما يلي :ــ

    ****ان تحمل في قرارة نفسك حاجة و عزما و تصميما على القراءة و على الاستفادة مما تقرأ

    *** ان تكون القراءة بذهن متهيء للتلقي

    *** الخبر يدور و يتمحور حول فكرة و معلومة محددة هي اساس الخبر و ما عدى ذلك لا يعدو عن كونه ايضاحات و تشويق .

    *** ان نبحث عما قد يفيدنا في موضوع يشغل بالنا حتى لو كان بشأن امر مختلف .

    *** ان نكون متحفزين للعثور على حلول لبعض القضايا التي تشغلنا فقد نجد في بعض هذه الاخبار حلولا ممكنه او على الاقل توحي لنا بحلول ممكنه .

    *** ان نعود أنفسنا في ان نبحث عن الاستفاده من الخبر حتى لو كان في شأن لا يوافق هوانا .

    *** قد نفيد احبائنا و اصدقائنا بتلك المعلومات كذلك .

    *** في حالة كثافة المادة المقروءة او وجود معلومات متعدده نستخدم اسلوب تجزئتها الى نقاط مستقله حتى نمنح كل نقطه منها الاهتمام المطلوب و حتى يزيد التركيز و من ثم تزداد فرص الاستفاده من المعلومات .



    و في كلا الاحوال
    و بغض النظر عن ما جاء بالنقاط الوارده اعلاه
    و
    دائما و ابدا


    يبقى
    من القراءة معلومة او أثر ما
    نستخدمه في يوما ما بطريقة ما
    علمنا ام لم نعلم
     
  4. التباب

    التباب Active Member إداري

    24-07-2014, 02:05 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,704

    [​IMG]



    دورة كاملة في كيفية إنشاء مشروعك الخاص




    ابدأ مشروع من المنزل

    تتطلب أولى خطوات بدء أي مشروع من المنزل
    تحديد الأهداف المرجوة من ذلك المشروع
    وكم الأموال والجهد والوقت اللازم لإطلاق ذلك المشروع
    وضمان نجاحه واستمراره.

    ويعنى ذلك انه لابد وان يكون هناك رؤية واضحة لشكل المشروع المقترح عندما تبدأ عمليات تشغيله الفعلية وما هي بالضبط العناصر أو العوامل المطلوب توافرها لإطلاق المشروع .

    وعند الاتفاق على تنفيذ أي مشروع لابد من التحقق من أن هذا المشروع الذي سيتم من المنزل سيكون قادرا على تحقيق الأهداف العامة لصاحب ومنفذ الفكرة أو بمعنى أخر تنفيذ مشروع يسهم في تحقيق الذات.

    ولتحقيق ذلك المقصد لابد وان يكون هناك أبحاث ودراسات تسويقية لتحديد حجم رأس المال والخبرات المطلوبة لتوفير السلعة أو الخدمة التي سينتجها المشروع وتحديد القدرة الإنتاجية الأولية لذلك المشروع مع دراسة إمكانية زيادة الطاقة الإنتاجية مستقبلا على أساس احتياجات السوق المستهدف وهو ما سيتطلب تحديد ودراسة طبيعة ذلك السوق .



    [​IMG]

    الخطوات الأولى نحو إطلاق مشروع[​IMG]وبمجرد وضع التقديرات الأولية للمتطلبات المالية والفنية اللازمة لتنفيذ المشروع ستتضح وبصورة سهلة الجدوى الاقتصادية لذلك المشروع المقترح .

    ولاشك أن الالتزام بتلك الخطوات سيجنب مبدئيا الوقوع في أخطاء مرت من قبل بأصحاب بعض المشاريع حيث انفق الكثير منهم الوقت والمال في مشروعات لم تدر العائد الذي كان مستهدفا لاعتبارات كثيرة أهمها عدم ملائمة فكرة المشروع لاحتياجات السوق.

    فقد يعتقد البعض من أصحاب المشروعات الصغيرة إن نجاح المشروع يعنى القدرة على ابتكار منتج أو خدمة بشكل متطور غير أن النجاح الحقيقي للمشروع هو بالطبع القدرة على تسويق المنتج وكسب حصص جيدة من السوق المستهدف.

    فلابد قبل بدء الخطوات الفعلية لعملية الإنتاج طرح عينات أولية من السلعة للمستهلك المستهدف والتعرف بصورة مباشرة على أراء المستهلك في تلك السلعة من حيث جودتها ومستوى السعر وأية مقترحات بالنسبة للتعديلات التي يمكن إدخالها على المنتج.

    كما لابد من التعرف على المنتجات المماثلة أو المشابهة الموجودة في السوق لتحديد المزايا التنافسية التي يمكن أن تحظى بها السلعة المنتجة من خلال المشروع المنزلي سواء كانت تلك الميزة متمثلة في السعر الأقل أو القدرة على تقديم خدمة إضافية مع السلعة المطروحة مثل توصيلها إلى العميل مباشرة.

    ومن خلال التعرف على المنتجات المماثلة الموجودة في السوق والتي عادة ما ستكون منافسة سيمكن وضع تصور واقعي للاحتياجات الفعلية للسوق كما سيكون من السهل تحديد الإضافات التي يمكن إدخالها على المنتج الذي سيتم تقديمه من خلال المشروع المنزلي لكسب شرائح جديدة من المستهلكين.

    ولا شك انه بمجرد التعرف على الاحتياجات الفعلية للسوق سيكون من الممكن اتخاذ القرار السليم بشأن اختيار المنتج المناسب القادر على النفاذ للسوق المستهدف وضمان استمرارية المشروع.
    [​IMG]




    يتبع٠٠٠٠٠٠٠





    بيانات الدورة هذه منقوله من

    http://www.sheekh-3arb.net/vb/showthread.php?t=726

    مع التقدير لهم على نشر المعرفة
     
  5. التباب

    التباب Active Member إداري

    03-08-2014, 02:45 PM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    خلنقرى بطريقة ثانية ٠٠٠[​IMG][​IMG][​IMG]

    ماذا تتطلب أولى خطوات بدء أي مشروع من المنزل [​IMG]

    تحديد الأهداف المرجوة من ذلك المشروع
    و
    كم الأموال والجهد والوقت اللازم لإطلاق ذلك المشروع
    وضمان نجاحه واستمراره.


    ماذايعنى ذلك[​IMG][​IMG][​IMG]

    يعنى ذلك انه لابد وان يكون هناك رؤية واضحة لشكل المشروع المقترح عندما تبدأ عمليات تشغيله الفعلية
    وما هي بالضبط العناصر أو العوامل المطلوب توافرها لإطلاق المشروع .


    لابد من التحقق من أن هذا المشروع الذي سيتم من المنزل سيكون قادرا على تحقيق الأهداف العامة لصاحب ومنفذ الفكرةليش التزم بالخطوات المذكورة٠٠٠٠٠٠[​IMG]

    لاشك أن الالتزام بتلك الخطوات سيجنب مبدئيا الوقوع في أخطاء مرت من قبل بأصحاب بعض المشاريع حيث انفق الكثير منهم الوقت والمال في مشروعات لم تدر العائد الذي كان مستهدفا لاعتبارات كثيرة أهمها عدم ملائمة فكرة المشروع لاحتياجات السوق.
    لاشك أن الالتزام بتلك الخطوات سيجنب مبدئيا الوقوع في أخطاء مرت من قبل بأصحاب بعض المشاريع حيث انفق الكثير منهم الوقت والمال في مشروعات لم تدر العائد الذي كان مستهدفا

    فقد يعتقد البعض من أصحاب المشروعات الصغيرة إن نجاح المشروع يعنى القدرة على ابتكار منتج أو خدمة بشكل متطور

    عيل شلون النجاح الحقيقي٠٠يلا ٠٠علمنا[​IMG][​IMG][​IMG]٠٠٠

    أن النجاح الحقيقي للمشروع هو بالطبع القدرة على تسويق المنتج وكسب حصص جيدة من السوق المستهدف.


    انزين شلون ٠٠٠شسوي ٠٠٠[​IMG][​IMG][​IMG]

    لابد قبل بدء الخطوات الفعلية لعملية الإنتاج طرح عينات أولية من السلعة للمستهلك المستهدف
    والتعرف بصورة مباشرة على أراء المستهلك في تلك السلعة من حيث
    جودتها
    ومستوى السعر
    وأية مقترحات بالنسبة للتعديلات التي يمكن إدخالها على المنتج.كما لابد من التعرف على المنتجات المماثلة أو المشابهة الموجودة في السوق لتحديد المزايا التنافسية التي يمكن أن تحظى بها السلعة المنتجة من خلال المشروع المنزلي
    سواء كانت تلك الميزة متمثلة في السعر الأقل
    أو القدرة على تقديم خدمة إضافية مع السلعة المطروحة مثل توصيلها إلى العميل مباشرة.




    ومن خلال التعرف على المنتجات المماثلة الموجودة في السوق والتي عادة ما ستكون منافسة سيمكن وضع تصور واقعي للاحتياجات الفعلية للسوق كما سيكون من السهل تحديد الإضافات التي يمكن إدخالها على المنتج الذي سيتم تقديمه من خلال المشروع المنزلي لكسب شرائح جديدة من المستهلكين.

    ولا شك انه بمجرد التعرف على الاحتياجات الفعلية للسوق سيكون من الممكن اتخاذ القرار السليم بشأن اختيار المنتج المناسب القادر على النفاذ للسوق المستهدف وضمان استمرارية المشروع.


    بعد ابي توضيح اكثر ٠٠٠٠[​IMG][​IMG][​IMG]


    من خلال التعرف على المنتجات المماثلة الموجودة في السوق والتي عادة ما ستكون منافسة سيمكن وضع تصور واقعي للاحتياجات الفعلية للسوق

    كما سيكون من السهل تحديد الإضافات التي يمكن إدخالها على المنتج الذي سيتم تقديمه من خلال المشروع المنزلي لكسب شرائح جديدة من المستهلكين.

    ولا شك انه بمجرد التعرف على الاحتياجات الفعلية للسوق سيكون من الممكن اتخاذ القرار السليم بشأن اختيار المنتج المناسب القادر على النفاذ للسوق المستهدف وضمان استمرارية المشروع.










    هذه طريقة اقترحها عليكم مفيدة جدا في قراءة اي موضوع و استخلاص اهم محتوياته و تعتمد على تجزأة المحتوى و طرح اسألة ٠٠٠
    مع
    اطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق

    [​IMG]
    [​IMG]٠٠٠[​IMG][​IMG]٠٠٠
     
  6. التباب

    التباب Active Member إداري

    11-08-2014, 02:05 PM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]

    بنكمل وياكم قراءة الدورة بالطريقة اللي تحدثنا عنها....









    كيف تبدأ مشروعك




    دكتور مهندس/ إبراهيم الغنام . مستشار تطوير المشروعات





    الله يهالسؤال .... ياهو مهم يا ,, يا ,, يا [​IMG],,( مو ياهو الشركة الامريكية [​IMG])


    كيف تبدأ مشروعك

    شلون ابتدي ,,, شسوي .... [​IMG]
    خلنقرى

    المحتويات
    1. فكرة المشروع.
    2. بيئة المشروع.
    3. دراسة السوق.
    4. الدراسة الفنية.
    5. الدراسة المالية

    ها.... يعني المطلوب اتبع هذه الخطوات بالترتيب[​IMG][​IMG]...حاضر

    اللي تقولونه راح نطبقه حرفيا ...مثل ما سوى مؤسس شر كة تويوتا .. تدرون شكان يسوي يالربع لما درس و هو طالب في المانيا .. عمل مع ميكانيكي سيارات و كان ينفذ له كل ما يطلبه و كأنه سيده حتى يتعلم منه كل تفاصيل فنون التصنيع ... و بعد ان تمكن من الالمام بكل شيء ذهب الى بلده و اسس شر كة تويوتا للسيارات [​IMG]

    نقرى التفاصيل... اول خطوة ...فكرة المشروع

    قصدكم المشروع ..صح [​IMG]... انزين شنو مفهوم الفكرة ؟[​IMG]

    فكرة المشروع

    تعتبر الفكرة هي الشرارة الأولي للمشروع، و قد يكون لدي كل منا العديد من الأفكار التي يمكن أن تؤدي في حالة دراستها جيدا الي مشروعات ناجحة.

    شرارة.... [​IMG][​IMG][​IMG] لايحوشك ... [​IMG]

    فهمنا بس شلون نصل الي فكرة ناجحة ؟ [​IMG][​IMG]

    ولكي تصل الي فكرة ناجحة يجب أن تراجع ما يلى:
    • ما هي مهاراتك و اهتماماتك، أعمالك و هواياتك؟
    • ما هي السلع أو الخدمات التي أعتقد أن البيئة المحيطة تحتاجها؟
    • هل لدي أفكار لتطوير سلعة أو خدمة متاحة؟
    • هل هناك تغير في اتجاهات أو رغبات أفراد المجتمع المحيط بي؟
    • هل تتوفر لدي علافات ببعض المنتجين و المستهلكين لمنتج معين؟

    انزين و بعدين ؟[​IMG]

    تقييم الفكرة

    بعد تحديد الفكرة يأتي دور التقييم المبدئي لها. و يكون التقييم في صورة كتابية تساعد علي تبين هل معلوماتي كافية بخصوص هذه الفكرة، أم أنني بحاجة لبذل المزيد من الجهد في دراسة الفكرة .


    و يكون التقييم في صورة جدول كالتالي:


    تقييم الفكرة [​IMG]
    و يتم مراجعة هل معلوماتي المتعلقة بهذه الفكرة كافية، أم أنها تحتاج لبعض المعرفة و الدراسة لاستكماله، أم انها أقل من تساعد في إنجاح المشروع.

    و بعد دراسة الفكرة [​IMG]

    بيئة المشروعات

    بعد دراسة الفكرة جيدا يجب التعرف علي البيئة التي سيمل فيها المشروع ودراسة العوامل الآتية بالتفصيل:
    • اللوائح و القوانين.
    • التقنية و البنية الأساسية.
    • السوق المستهدف و الطلب.
    • المنافسة.
    • الصناعات المدعمة و المتعلقة بالمشروع.
    • الموردين
    وقد تحتاج بعض هذه النقاط الي البحث و الدراسة المتأنية، وكلما كانت المعلومات المتاحة دقيقة وتفصيلية كلما زادت فرص نجاح المشروع.


    و نقف عند هذا الحد و نكمل بعدين [​IMG]



    [​IMG]
    coco-seo-img.blogspot.com


    و لكن ما اود التنبيه اليه ان هذه المعلومات عامة و لا تخص موضوعا محددا..

    و قد لا يحتاج مشروعك البسيط الى 10% من ما ورد فيها ... مثل لو كنت تبي تشتغل فني تركيب ستلايت او مصلح اجهزة كهربائية او صباغ او
    تفتح محل تصليح سيارات او محل بيع اقمشة

    و لكن من المهم الاطلاع عليها حتى لو كان مشروعك بسيطا [​IMG]...لماذا [​IMG]..لانها سوف تثقفك في مجال الاعمال الحرة و تذكرك بامور نسيتها او تعرفك على امور لا تعرف عنها شيئا[​IMG]
    كما ان مشروعك الخاص ماراح يظل على حاله بإذن الله .. سوف يتوسع و يحتاج الى مزيد من الدراسات [​IMG][​IMG][​IMG]

    يعني لا تخترعون مما هو وارد فيها ...[​IMG][​IMG]




    مع

    اطيب الامنيات بالتوفيق في كل اموركم .............



    التعديل الأخير تم بواسطة justice; 11-08-2014، الساعة 02:55 PM
     
  7. التباب

    التباب Active Member إداري

    22-08-2014, 09:09 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]

    قوه .... اشلونكم ... [​IMG]
    ها انكمل...؟

    شلون النفسية اول .... [​IMG]

    فوق ... فوق .... عسى دوم انشالله ... بس لا تطيحون عاد [​IMG]

    سكت ساندرا و هيرتا ..... وله أقول لك صك الباب أحسن ... [​IMG]
    ( بيئة التلوث السمعي ترى أمر حقيقي ننصحك بقراءته لبيان مدى أهميته في توفير الاستقرار و الهدوء و الراحة النفسية...خصوصا في المنزل )


    لو حكينا يا صديقي نبتدي منين الحكايةآآآآالدورة [​IMG]


    و الحين الله الله عل الجد و الجد الله الله عليه

    عزم تصميم ارادة حديدية........

    لا
    تراجع عن المشروع


    و لنبدأ........................

    راجع ما توقفنا عنده في المشاركة السابقة

    السوق

    شلون انفذ ... شلون ابتدي انفذ الفكرة .. شلون اترجم الفكرة الى واقع ؟

    لتحويل الحلم الي حقيقة، يجب أن يكون هناك مشترين للسلعة أو الخدمة.

    ومن المهم التعرف علي طبيعة العملاء، و كيف يقومون باتخاذ قرار الشراء.

    شتسمون هذا....و شنو الهدف منه ... ؟

    و تسمي هذا العملية بدراسة جانب الطلب علي المنتج أو الخدمة،

    و يكون الهدف منها معرفة من هم عملائي،
    وماذا يريدون،[​IMG]
    وأين و متي يقومون بالشراء،[​IMG]
    و ما الأسعار الملائمة لهم. [​IMG]

    • عاداتهم الشرائية. [​IMG]
    • أسباب الشراء (تلبية احتياجات – تلبية رغبات - اتباع عادات).
    • وصف العملاء المرتقبون ( النوع – السن – السكن – مستوي المعيشة – المستوي التعليمي- المركز في سلسلة الشراء). [​IMG]
    • أسباب تفضيل منتجك (جودة – راحة – معاملة – سعر – خدمات إضافية). [​IMG]
    تقدير حجم السوق



    تساعد البيانات السابقة في الوصول الي حجم المشترين المتوقعين للمشروع، أو ما يسمي بحجم الطلب علي المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

    فعلي سبيل المثال
    نفترض أن المشروع يقدم الخدمة لأطفال من سن 10 – 16 عام ، وبعد تحليل سكان المنطقة وجد أن عدد هذه الشريحة العمرية بالمنطقة هم 5000 فرد، و بتحليل مستوي الدخل وجد أن 15% منهم قادرون علي دفع ثمن السلعة، وأن معدل الزيادة في المواليد سنويا هي 2%.

    [​IMG] حشه ..مخابرات [​IMG]

    بتحليل هذه المعلومات
    يمكن الوصول الي حجم السوق المستهدف للمنتج الذي سأقوم بإنتاجه ،
    وكذلك الاتجاهات المستقبلية لهذا السوق.


    تقدير حجم العرض

    شحقه .. ما خلصنا ... المفروض عرفنا حجم السوق
    ليس كل السوق الذي سبق تقديره في الخطوة السابقة ملكا لي، بل أن المنافسون يحتلون جزءا كبيرا من هذا السوق.

    هااااااااا .........جذيه [​IMG][​IMG][​IMG]....... صح

    ليس كل السوق الذي سبق تقديره في الخطوة السابقة ملكا لي [​IMG]

    انزين شسوي .........؟

    ولتقدير حجم العرض، يتم معرفة القائمون بتقديم نفس الخدمة أو السلعة في نفس النطاق الجغرافي،
    بل و أيضا السلع البديلة أو المكملة.

    ويتم تقدير حجم طاقاتهم الانتاجية و حجم مبيعاتهم.

    تقدير الفجوة


    إذا وجدنا أن حجم العرض من السلعة أو الخدمة أكبر من حجم الطلب، فإن السوق يكون مشبعا، و ليس بحاجة لمنتجين جدد، ومن الأفضل صرف النظر عن هذه الفكرة.

    انزين ....... كا سوق الاقمشة البلوكات اكثر 100 محل و كلهم يبيعون أقمشة ليش ما محد سكر و صرف النظر [​IMG] [​IMG] .... صادوه ...[​IMG] ........تفضل... كمل

    أما إذا كان الطلب أكب من العرض، فيقال أن هناك فجوة، و بالتالي يمكن تقديرها عن الفرق بين حجمي العرض و الطلب.

    وكلما كانت الفجوة كبيرة بالمقارنة بالطاقة الانتاجية المتوقعة لمشروعك كلما كانت هناك فرصة أفضل لنجاح المشروع.

    دراسة المشروعات المكملة أو المغذية أو البديلة

    بالاضافة الي دراسة المنافسين، فإننا نقوم أيضا بدراسة المشروعات المتعلقة بمشروعنا من نفس الجوانب:
    • طبيعة العلاقة مع مشروعك
    • السعر.
    • الجودة.
    • الخدمات الإضافية.
    • التنوع و التشكيلة.
    • التغليف.
    • مدي توفر السلعة أو الخدمة.
    دراسة الموردين

    يجب العناية بدراسة الموردين لتحديد مدي توفرهم وتأثيرهم علي نجاح المشروع.
    • السعر.
    • الجودة.
    • طريقة التوصيل.
    • طريقة السداد.
    • زمن التوصيل.
    • مدي توفر السلعة أو الخدمة.


    استراحة.... تفضلوا ....،
    ،
    ،
    ،(( بنسوي لكم مثل تجار الدورات التدريبية ...يأجرون صالة فندق فخم و يحطون لكم بوفيه ... علشان يبهرونكم و يمصون فلوسكم [​IMG][​IMG]

    ..... بينما محتوى الدورة خرطي و كلام عام ... قص و لزق [​IMG][​IMG][​IMG] ))

    ،
    ،
    ،،
    ،
    ،

    [​IMG][​IMG][​IMG]



    [​IMG]
    [​IMG]







    الصور من
     
  8. justice

    justice Active Member

    تأسيس المشروع
    تأسيس المشروع
    أولاً: توفير الأموال اللازمة لتأسيس المشروع:
    1) تقييم الوضع المالي لصاحب المشروع:

    لتقييم الوضع المالي لصاحب المشروع لا بد من معرفة و تحديد الآتي:

    • المبلغ الممكن توفيره ذاتياً. يتضمن ما لديك حالياً و ما يمكن توفيره ذاتياً بتحويل بعض الممتلكات الخاصة إلى نقدية ، و يشمل : النقد السائل ، المدخرات ، السندات ، الأراضي ، العقارات ، الأسهم ،.......
    • المبلغ الممكن توفيره من مصادر أخرى : و يشمل ذلك ما يمكن عن طريق العائلة و الأصدقاء و الأقارب و تكون إما على شكل هبات أو قروض أو مشاركات
    2) تحديد المبلغ المتوفر للإستثمار في المشروع :

    • و يتم ذلك من خلال جمع المبلغ في الخطوة الأولى و الخطوة الثانية و يطرح ما يلزم كمصروف شخصي لصاحب المشروع و عائلته إذا لم يكن هناك مصادر بديلة للدخل
    3) تحديد مبلغ الإقتراض:

    و هو عبارة عن : تكلفة المشروع – المبلغ المتوفر للإستثمار في المشروع .
    - تكلفة المشروع : يتم تحديدها و بيان تفاصيلها من خلال إعداد و دراسة الجدوى الأولية ، و بشكل عام تشمل التكلفة ما يلي :
    التكاليف الكلية = تكاليف ما قبل التشغيل ( تكاليف التشغيل ) + تكاليف مرحلة التشغيل

    أولاً تكاليف مرحلة التأسيس وتشمل :

    • تكاليف الترخيص و التسجيل
    • تكاليف شراء أو استئجار العقار الخاص بالنشاط
    • تكاليف الديكور و الأثاث و التجهيزات
    • تكاليف الآلات و المعدات و الأدوات التي يحتاجها المشروع
    ثانياً تكاليف مرحلة التشغيل و تشمل جميع التكاليف اللازمة لبدء عملية التشغيل و الإنتاج حتى بداية الفترة التي تستطيع فيها أن تبيع منتجات المشروع ، و تتضمن هذه التكاليف:

    تكاليف المواد الأولية المطلوبة لتصنيع المنتج أو الرواتب و الأجور التي ستدفع خلال هذه الفترة النفقات العامة المتعلقة بالماء و الكهرباء و الهاتف و التأمين و الدعاية و الإعلان والمصاريف النثرية الأخرى.

    4) بعد تحديد المبلغ المتوفر للإستثمار و تحديد تكلفة المشروع:

    • إذا كان المبلغ المتوفر للإستثمار أكبر من تكلفة المشروع : ليس هناك حاجة لمصادر أخرى للتمويل و يمكن الإنتقال فوراً إلى الخطوات التالية في عملية التأسيس .
    • إذا كان المبلغ المتوفر للإستثمار يساوي تكلفة المشروع ( ليس هناك حاجة لمصادر أخرى للتمويل).
    • إذا كان المبلغ المتوفر للإستثمار أقل من تكلفة المشروع
    • نحتاج إلى إقتراض الفرق من الجهات التمويلية المختلفة سواء كانت حكومية أو بنوك تجارية ، و من الجهات الحكومية التي تدعم و تمول المشاريع الريادية في المملكة العربية السعودية:
      • معهد الملك سلمان لريادة الأعمال
      • صندوق المئوية
      • البنك السعودي للتسليف و الإدخار
      • بادر . مدينة الملك عبد العزيز للتكنولوجيا و تقنية المعلومات
      • صندوق التنمية الصناعي
      • البنوك التجارية أو فروع البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية .
    ثانياً : اختيار و تجهيز الموقع :
    إن اختيار موقع المشروع يشمل ثلاثة عناصر أساسية هي :

    • إجراءات تحديد الموقع
    • البدائل المتاحة لإختيار الموقع
    • عوامل اختيار الموقع
    أولاً إجراءات تحديد الموقع :

    تتضمن تحديد عدد كبير من المواقع المتاحة و الملائمة لنوع النشاط الذي سنبدأ به.

    ثانياً البدائل المتاحة لإختيار الموقع :

    وهي تختلف باختلاف الصناعة و نوع النشاط الذي سنبدأ العمل به و بشكل عام فإن أهم البدائل المتاحة :

    • المراكز التجارية داخل المدن
    • المناطق التجارية داخل المدن و في الشوارع التجارية و الرئيسية
    • المدن الصناعية سواء على أطراف المدن الرئيسية أو البعيدة عنها
    ثالثاً عوامل اختيار الموقع:

    يتم اختيار الموقع بناءاً على العديد من العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار و منها :

    • القرب من المستهلكين
    • القرب من الخدمات العامة
    • القرب من المنشآت ذات العلاقة
    • القرب من أماكن تجمع العمال
    • القرب من أماكن توفر المواد الأولية
    تلعب عملية اختيار الموقع أهمية كبيرة في نجاح أو فشل المشروعات الصغيرة ، و لذلك يجب إيلاء أهمية كبيرة لهذه الخطوة و عدم إغفال أهميتها و يجب أن لا ننسى أن اشتراطات الترخيص من الجهات الرسمية تتطلب وجود مواصفات و شروط معينة في مقر العمل و ذلك حسب طبيعة النشاط .

    ثالثاً : القيام بإجراءات الترخيص :
    هناك العديد من الجهات الرسمية ذات العلاقة بعملية الترخيص ، و قد تكون عملية الترخيص تشترط وجود مواصفات معينة في مقر النشاط ، لذا يجب مراجعة الجهات المختصة و معرفة الإشتراطات قبل الإتفاق النهائي على استئجار أو شراء مقر المشروع . و بشكل عام فإن أهم الجهات المعنية بعملية الترخيص :

    • البلديات
    • وزارة الصناعة و التجارة
    • وزارة الشؤون البلدية
    • وزارة الثقافة ( في بعض المشاريع )
    • الدفاع المدني
    • وزارة الداخلية ( في بعض المشاريع )
    • الهيئة العامة للغذاء و الدواء ( في بعض المشاريع )
    رابعاً : توفير الإحتياجات المادية و البشرية اللازمة للنشاط :
    تتضمن هذه الخطوة:

    أولاً توفير الإحتياجات المادية و هي :

    الآلات اللازمة للنشاط

    هناك عدة بدائل لتوفير الآلات و المعدات و التجهيزات و أكثرها شيوعاً الشراء و الاستئجار و يجب عند الاتفاق على الشراء أو الاستئجار مراعاة التأكد من الصيانة الدورية و توفر قطع الغيار و أدلة التشغيل.

    توفير المواد الأولية

    ثانياً توفير العناصر البشرية اللازمة للنشاط :

    في كثير من الاحيان يمارس صاحب المنشاة الصغيرة العمل بنفسه وقد يساعده احد من العائلة او الاصدقاء ، الا انه مع زيادة حجم العمل وتوسع النشاط لا بد من اعداد وصف وظيفي لكل الوظائف التي تتم في المنشاة ليتم اشغالها من قبل الموظفين الذين تقوم المنشاة بتعيينهم ، ولا بد مراعاة شرطين اساسين عند توظيف اي شخص في المنشاة وهما:

    • القدرة : وتعني توفر المؤهلات الكافية والخبرات الكافية والاهلية الجسمية للشخص المتقدم للوظيفة اشغالها.
    • الاستعداد والرغبة في العمل.
    SEO keyword:
    تأسيس المشروع

    http://alriyadah.ksu.edu.sa/ar/tamweely-establishment/project
     
  9. justice

    justice Active Member

    مخاطر المشروع
    مخاطر المشروع
    يتعرض المشروع الصغير الى مخاطر متعددة بشكل اكبر من المشروعات الكبيرة حيث ان الخطر الذي تواجهه المشروعات الصغيرة قد يؤدي الى ترك السوق وذلك بسبب الامكانات المتواضعة وعدم القدرة على مواجهة المخاطر.
    وتتنوع المخاطر التي تواجه المشروع الصغير من حيث البعد الزمني فمنها ما يقع في بداية المشروع، ومنها ما يقع خلال دورة من دورات حياة المشروع، ومنها ما يقع عند محاولة المشروع الانتشار في الاسواق المحلية، ومنها ما يقع عند تقديم السلع او الخدمات.


    ويمكن ان يتم تصنيف المخاطر التي قد تواجه المشروع الصغير الى نوعين هما:

    أ‌- مخاطر يمكن توقعها مثل:

    1- مخاطر كلفة المشروع.
    2- مخاطر تكلفة الاجهزة والمعدات والاثاث.
    3- مخاطر اجور ورواتب الموظفين.
    4- مخاطر المصاريف والرسوم المتوقعة.
    5- مخاطر تكاليف المواد الاولية.
    6- مخاطر تكاليف التسويق.

    ب‌- مخاطر يصعب التوقع بها:

    1- مخاطر المنافسة وما ينجم عنها.
    2- مخاطر التطورات التكنولوجية والاكتشافات الجديدة.
    3- مخاطر التغيير والتطور في احتياجات الافراد.
    4- المخاطر السياسية والقانونية المفاجئة.
    5- المخاطر المالية والنقدية.

    SEO keyword:
    مخاطر المشروع



    http://alriyadah.ksu.edu.sa/ar/tamweely-establishment/project
     
  10. justice

    justice Active Member

    1. خطة العمل
    خطة العمل
    خطة العمل
    كيف تكتب خطة عمل ناجحة لمشروعك التجاري ؟ ( خطوات عملية)

    خطة العمل:

    هي وسيلة توضح إطار وأهداف المشروع والأسباب التي تجعلهم يعتقدون أنه يمكنهم تحقيق الأهداف متضمنة الخطة اللازمة لتحقيق هذه الأهداف ويستخدمها المستثمرون كوسيلة لتقييم أعمالهم وتوصيل رؤيتك إلى الآخرين ، كما يمكن أن تحتوي خطة العمل على معلومات أساسية عن المنظمة أو الفريق الذي يسعى لتحقيق هذه الأهداف .
    كما توضح خطّة العمل مفهوم العمل، وتلخّص أهداف العمل، والتعريف بالموارد البشرية والمالية والمادية) التي سيحتاجها صاحب العمل، وتصف كيف سيحصل على تلك المصادر، وتشير لأهم معايير نجاح العمل. ولذلك قد تكون خطة العمل أهم وثيقة يقوم بإعدادها مؤسس الشركة. فهي تساعد على توجيه الشركة المبتدئة في السنوات الأولى من عمرها نحو الاتجاه المرغوب بالإضافة إلى إعطاء المستثمرين المحتملين فكرة عن هيكلية الشركة وعن أهدافها وخططها.
    ولذايجب أن تؤمن بأنه بناءاً على خطة العمل ستقرر أنت وكل من يطلع عليها مدى جدوى نجاح مشروعك من عدمه ، وتتضمن خطة العمل ما يلي :

    1- ملخص المشروع ( صفحة واحدة) :

    يفضل أن يكون الملخص بعدما تنتهي تماماً من كتابة الخطة , والملخص هو الذي يتم تقديمه لممولي المشروع من بنوك أو مستثمرين أو شركاء حتى تحافظ على أسرار الخطة من السرقة أو الاقتباس.

    2- نظرة عامة على الشركة (المشروع) (صفحة واحدة تقريباً) :

    يتضمن هذا الجزء رسالة الشركة التي تريد تحقيقها , وصف مبسط للمشروع , مراحل تطور المشروع إذا كان قائماً أو مراحل التطور التي سيمر بها المشروع إذا كان حديثاً , الأهداف , عوامل نجاح المشروع , الموقع والتجهيزات التي سيتم الاعتماد عليها.

    3- المنتج أو الخدمة المقدمة (صفحة واحدة تقريباً) :

    وصف الخدمة أو المنتج , صفاته , فوائده للمستهلك , الفرق بينه وبين الموجود حالياً في الأسواق , مراحل تطور المنتج أو الخدمة في المستقبل.

    4- تحليل السوق والتركيز على القطاع (3 صفحات تقريباً) :

    تعريف كامل بالسوق , حجم السوق , عوائق الدخول للسوق , قنوات إمداد السوق وقنوات التوزيع , السوق المستهدف والشرائح المستهدفة , المحيط التنافسي والمنافسون وحصتهم في السوق , المنافسون المتوقعون مستقبلاً , الميزة التنافسية للمشروع .

    5- الخطة التسويقية (4 صفحات تقريباً) :

    ويجب أن تتضمن شرح مبسط للفجوة السوقية والفجوة التسويقية ، واستراتيجية السوق المستهدف , إيجاد موضع لمنتجك أو الخدمة في السوق في ذهن العميل , استراتيجية المزيج التسويقي (المنتج أو الخدمة المقدمة , التسعير , التوزيع , الترويج ويشمل الاعلانات أو التخفيضات أو المعارض وغيرها) , التجارة الالكترونية , استراتيجية المبيعات (توظيف المندوبين وتدريبهم , ارسال المندوبين , ارسال رسائل البريد , التلفزيون......) , توقعات المبيعات ........... الخ .

    6- الخطة التشغيلية (صفحتين تقريباً) :

    استراتيجية التشغيل (خطوات الانتاج ونقل المنتج , القيمة المضافة للعميل , التكلفة , الجودة ,الوقت .....) , نطاق التشغيل (ما الذي ستقوم به وما الذي سيقوم به غيرك , التقنية المستخدمة أو التي سيتم استخدامها......) ,العمليات التشغيلية الموجودة حالياً إذا كان المشروع قائماً أو تلك المقترحة .

    7- الخطة التطويرية (صفحة واحدة تقريباً) :

    استراتيجية التطوير لمدة 2-3 سنوات متضمنة تطوير المنتج أو عمليات الإنتاج , الخطة التسويقية , العملاء , الموظفين , التحالفات الاستراتيجية.

    8- الإدارة (صفحة واحدة تقريباً) :

    الهيكل التنظيمي للشركة , الفريق الإداري , الأشخاص المهمين وأدوارهم , الملاك ونسبة كل واحد منهم.

    9- الخطة المالية (3 صفحات تقريباً) :

    وهي من أهم عناصر الخطة، حيث أن المشروع إذا لم يستطع إقناع القارئ بأن هناك عوائد مالية فسيؤدي ذلك إلى فشل الخطة بالكامل. وتتضمن الخطة المالية التدفقات المالية الداخلة والخارجة متمثلةً في التكاليف الحالية والمتوقعة للوضع الراهن وفي ظل التطوير والتوسع ، والتوقعات المالية للمشروع وقد يتطلب الأمر إنشاء قائمة للدخل وقائمة للربح والخسارة وقائمة التدفقات النقدية لمدة من 3-5 سنوات ,نقطة التعادل , الفرضيات (تكلفة المنتج , السعر , حجم المبيعات , هامش الربح .....) , المخاطر وكيفية تلافيها.

    10- التمويل (صفحة واحدة تقريباً) :

    تحديد مصادر التمويل المطلوب من خلال استعراض استراتيجية التمويل (العائلة , الأصدقاء , مستثمرين , شريك مغامر , بنوك ......).

    11- الموارد البشرية ( صفحتين بحد أقصى ) :

    يجب تحديد الموارد البشرية التي يحتاج اليها المشروع في الوقت الحالي أو حتى في ظل التوسع مع توضيح الجوانب الكمية والنوعية لهذه الموارد .

    12 - الملاحق :

    أي ملاحق يمكن إضافتها كالرسومات البيانية والجداول والقوائم المالية والسير الذاتية للفريق الإداري وغيرها.

    SEO keyword:
    خطة العمل

    http://alriyadah.ksu.edu.sa/ar/tamweely-establishment/project
     

مشاركة هذه الصفحة