مطلق الشليمي .. بطل شعبي تاريخي من رجال النور الذين أفشلوا تنقيح الدستور عام 1981

الموضوع في 'و لرموزهم المنيرة .... شأن في كل أوان' بواسطة justice, بتاريخ ‏30 يونيو 2015.

  1. justice

    justice Active Member

    26-11-2014, 05:33 AM






    مطلق الشليمي .. بطل شعبي تاريخي من رجال النور الذين أفشلوا تنقيح الدستور عام 1981
    رجال من نور

    أسقطوا إقتراح الحكومة بتنقيح الدستور .. عام 1981

    دفاعا عن حقوق و كرامة اهل الكويت


    لن ننساكم ...............
     
  2. justice

    justice Active Member

    [​IMG] 26-11-2014, 05:33 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    1 -

    مطلق الشليمي ... ممثل «الأمة» في مجلس 1981




    ولادته كانت في منطقة الشامية ... والبطاقة التموينية عند ابن مخيزيم في جبلة

    متفرقات · 26 نوفمبر 2014 / 124 مشاهدة / [​IMG] 21
    مستقبلاً سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد حفظه الله في إحدى المناسبات
    ×
    1 / 8
    شارك: • عمل كاتباً في شركة النفط سنة 1952 ثم التحق في مدرسة المقوع المهنية

    • ختم القرآن الكريم في مدرسة الملا سليمان الخنيني وأجاد عنده الخط العربي

    • كان صاحب فكرة إنشاء اتحاد لكرة اليد وانتخب أمين سر لنادي النصر سنة 1965 ثم أصبح رئيساً له لمدة عشر سنوات متتالية

    • عقد أول ندوة جماهيرية في منطقة الجهراء سنة 1982 و صوته رجّح إسقاط مقترح تنقيح الدستور

    • سافر في أواخر الستينات إلى السودان وتونس لجلب اللاعبين المحترفين لنادي النصر

    • عيّن أميناً لمستوصف جليب الشيوخ سنة 1964 وسعى في توفير الكوادر الطبية له ثم انتقل إلى إدارة المستوصفات
    نلقي الضوء اليوم على مسيرة المرحوم النائب السابق مطلق محمد الشليمي المليئة بالمحطات والإنجازات فنبدأ في الحديث عن دراسته التي كانت في المدارس الأهلية ثم ننتقل الى حياته العملية.

    نذكر عمله في شركة النفط ثم وزارة الصحة، ونتطرق لمسيرته الرياضية بعدها نسهب الحديث عن حياته النيابية والتي كانت في مجلس الأمة سنة 1981، فلنتركك عزيزي القارئ مع ذلك:

    كانت ولادة مطلق الشليمي بمنطقة الشامية في مطلع الثلاثينات من القرن المنصرم، فأسرته سكنتها بعدما انتقلت إليها من منطقة أم صده التي كانت داخل السور، ومن نواحي منطقة المرقاب، فوالده محمد ولد في منطقة الصبيحية جنوب البلاد عام 1891، وكان من رجالات البحر الذين خاضوا غماره وذاقوا مرارة أيامه ولياليه، رافق نواخذة البحر فترة من الزمن وشهد معركة الجهراء حيث كان مع أهل الفزعة الذين انطلقوا من مدينة الكويت متوجهين إلى الجهراء لفك الحصار عمن كان في القصر، وكذلك شهد معركة الرقعي عام 1928، أما بطاقته التموينية التي صرفتها الحكومة للمواطنين ابان الحرب العالمية الثانية فكانت عند ابن مخيزيم في منطقة القبلة، وما يؤثر عن الحاج محمد الشليمي والد مطلق الشليمي اعتماد كفالته لدى التجار حينما يشتري منه أهل البادية بالأجل حيث يكون السداد على الحول ما يعرف ببيع السمن والسمين... وقد التحق فترة من الزمن في قوة الأمن العام التابعة حين تم تشكيلها مطلع الأربعينات. أما وفاته فكانت عام 1981.

    الدراسة

    بدأت دراسة مطلق الشليمي في مدرسة الملا سليمان الخنيني وهي من المدارس الشهيرة في ذلك الوقت فتعلّم أصول الكتابة والقراءة وإجادة الخط العربي، حيث كان من المميزين بخطه الرائع.

    وتعلم الحساب من طرح وجمع وحفظ القرآن وأحسن تلاوته وكان من زملائه في تلك الفترة ولي العهد الشيخ نواف الأحمد والشيخ مبارك صباح الناصر وعبد الرحمن التويجري، وبعدما أخذ قسطاً وافراً من العلم توجه إلى مدرسة الملا مرشد التي كانت في منطقة المرقاب وهي من المدارس المتطورة بكثرة موادها حيث كان يدرس بها اللغة الإنكليزية وبعض مواد العلوم فدرس فيها فترة من الزمن واكتسب كثيراً من العلوم والمعارف.

    النفط

    حينما أنعم الله على بلده بنعمة النفط وتوافرت الوظائف لدى شركة النفط وكانت الشركة بحاجة إلى شباب من أهل الكويت يشغلون هذه الوظائف لبى مطلق الشليمي النداء وعمل كاتباً في شركة النفط ثم التحق بمدرستها المهنية التي كانت في منطقة المقوع وكانت ذات تخصصات فنية بحتة يقوم على إدارتها التعليمية مدرسون أكفاء من الكوادر الإنكليزية التي عملت في شركة النفط، وهذه المدرسة أنشئت لكي توفر الكوادر الفنية التي تعمل في التخصصات النفطية وكان معظم موادها تُدرس باللغة الإنكليزية فتخرّج فيها مطلق الشليمي بعد أن قضى فيها سنة كاملة، ثم عمل أربع سنوات بعد تخرجه في شركة النفط ووصل إلى مرتبة عالية وذلك بسبب اتقانه اللغة الانكليزية والتخصصات التي درسها في مدرسة المقوع المهنية... ثم انتقل الى العمل في ادارة الاشغال بعد ان قضى فترة زمنية في شركة النفط.

    وهو منذ نشأته وهو ذو صلة مع أبناء شعبه يعرف مجتمعه جدا ونظراً إلى تلك المعرفة كانت شهادته معتبرة لدى لجان الجنسية الكويتية ولا ترد.

    الصحة

    انتقل مطلق الشليمي وأسرته إلى منطقة جليب الشيوخ بعدما باعوا بيتهم في الشامية بمبلغ 90 ألف روبية، وكانت الجليب قد بدأت في التطوير وبدأت تستقطب الأهالي وتم إنشاء الخدمات بها التي تخدم المواطنين ومن تلك الخدمات المستوصف الصحي الذي تم انشاؤه فيها ليخدم أبناء المنطقة وقد عُين مطلق الشليمي أميناً لذلك المستوصف سنة 1964، وكان ذلك العمل يتطلب شخصية ذات خبرة في الحياة وفي التعامل مع الأنماط البشرية المختلفة فلم تكن المراكز الطبية متوافرة بكثرة في ذلك الوقت، لذلك كان الناس يأتون لتلقي العلاج من مناطق أخرى مجاورة لمنطقة جليب الشيوخ فكان مطلق الشليمي يقوم بعمله على أكمل وجه وكان يستوعب بأخلاقه وتعامله جميع من جاءه وكانت إذا وقعت مشكلة أو حدث أمر ما اتخذ القرار المناسب والملائم لها، فكان حكيماً في قراره هيناً ليناً في تعامله مع الناس بتيسير أمورهم وكان ينظر لهم بعين الرأفة والرحمة وان هذا الكيان الصحي «المستوصف» ما وضع إلا للرعاية الصحية الإنسانية.

    وبعدما وضعت ادارة للمستوصفات الصحية انتقل للعمل بها وظل يعمل بها حتى عام 1980 ثم قدم استقالته حين اراد خوض انتخابات المجلس البلدي 1980.

    النصر

    نشأ مطلق الشليمي وهو متفتح الذهن واسع الاطلاع ذو ثقافة عالية متواصلاً مع أبناء مجتمعه وأخذت الرياضة حيزاً في حياته وكانت من افضل هواياته وكان ملما بجوانبها المتعددة وألعابها الكثيرة وحين تأسيس نادي النصر عام 1965 كان من المؤسسين، ثم انتخب بعد ذلك أمين السر لمجلس الادارة وفي عام 1967 أي بعد سنتين ثم اصبح رئيساً للنادي فأمضى عشر سنوات متوالية وهو في هذا المنصب وكان هذه الفترة التي كانت بها رئيساً قد شهدت تطور النادي وبروزه في الكثير من الأنشطة الرياضية والبطولات الرسمية في كثير من الالعاب. وقد وهب جل وقته لنادي النصر حتى أنه كان يأتي باللاعبين بنفسه على سيارته الخاصة حتى يوصلهم إلى النادي حرصاً منه على رفع مستوى النادي واللاعبين وفي بعض الاحيان كان يأتي باللاعبين قبل الوقت المحدد لتدريباتهم فيجعلهم يستريحون في ديوانه بعض الوقت فاذا اقترب وقت تدريبهم ذهب بهم الى النادي.

    اليد

    كانت كرة اليد من الألعاب المحببة لديه واقرب إلى نفسه فهو صاحب فكرة انشاء اتحاد رياضي لهذه اللعبة، كما كان عضوا في الاتحاد نفسه حين قبلت فكرته وتم انشاؤه. ولم يقتصر الامر فقط على هذا المسعى بل شد رحله مرتين في أواخر الستينات ومطلع السبعينات إلى خارج البلاد لجلب المحترفين فسافر إلى السودان عام 1967 وتجشم العناء والتعب فلم تكن وسائل الاتصالات متوافرة ذات الوقت وكان طريق الطيران يستلزم النزول في أكثر من محطة حتى يصل إلى مطلبه، وتم له ذلك فوصل إلى السودان رغم تلك العقبات وتعاقد مع المحترف الشهير ادريس علي ادريس وجاء به إلى نادي النصر لاعبا محترفا فترة ثم اصبح مدربا.

    ورحلته الثانية وهي لا تقل عناء عن الاولى حيث ذهب الى تونس وجاء بمحترف للعبة حيث لم تكن ذات شهرة كبيرة في الكويت وهي كرة اليد ولكن نظرة مطلق الشليمي وحسه الرياضي جعلاه يأتي بهذا المحترف لرفع مستوى هذه اللعبة التي سيكون لها مستقبل وسط المحافل الرياضية.

    بعد عشر سنوات من العطاء المتواصل والانجازات لنادي النصر قدم استقالته ثم طلب منه بإلحاح من بعض الاصدقاء المقربين له أن يكون عضوا معهم في نادي الجهراء فلبى الطلب فهو في أي مكان يعمل ما دام في خدمة أبناء وطنه فأصبح عضوا لمجلس ادارة نادي الشهداء بالجهراء وقام هو وزملاؤه في مجلس الادارة بتغيير اسم النادي من اسم الشهداء إلى نادي الجهراء عام 1979.

    المجلس

    لقد وهب مطلق الشليمي نفسه لخدمة وطنه وأبناء بلده، فكل مكان يرى أنه يؤهله لذلك كان يسعى إليه فهو منذ نعومة اظفاره فهو صديق للجميع يتواصل مع الناس في السراء والضراء من أجل ذلك رأى أن يترشح لمجلس الامة فهو مكان أرحب وأوسع لخدمة ابناء وطنه فكان أول خوضه للانتخابات عام 1967 ولم يحالفه الحظ ثم توالت المحاولات منه ثم جاء موعد الترشح للمجلس البلدي العام 1980 فحل ترتيبه ثانيا ولم يحالفه الحظ أيضاً وبعد ستة أشهر جاء مجلس الأمة العام 1981 فترشح في دائرة الجهراء الجديدة «19» فحل ترتيبه الأول في الانتخابات وأصبح عضوا يمثل الامة وحمل عضوية اللجنة الصحية والاجتماعية فهما من صميم عمله السابق فقد قضى فترة في وزارة الصحة ويعلم ما يحتاجه المواطن من خدمات في هذه الوزارة وكذلك اللجنة الاجتماعية التي يندرج تحتها الأندية الرياضية فهو ابن الرياضة ويعرف ما تحتاجه الرياضة من دعم مالي وإداري وتوفير الإمكانات اللازمة لرفع مستوى الرياضة في البلد وقد بذل ما في وسعه واستثمر خبرته العملية والعلمية حين كان عضواً في هذه اللجنة.

    الناس

    لم يكن مطلق الشليمي يملك وقته حينما كان عضواً بل كان كل وقته لخدمة الناس ويتحمل التعب والارهاق ويخفف عناءه وتعبه سعيُه في حاجات الناس وتخفيف كربهم بعد الله سبحانه وتعالى فكم من رجل احتارت أفكاره وتعبت قدماه وارهق الاعياء نفسه فوجد بغيته وحاجته عند مطلق الشليمي (أبو محمد) فقد كان يبذل جاهه وماله لخدمة الناس وتخفيف عناءهم، وجميع الناس سواسية عنده صغيرهم وكبيرهم بعيدهم وقريبهم،فدائرته ليست الجهراء بل الكويت جمعاء.

    التنقيح

    عرضت الحكومة في مجلس عام 1981 مقترحاً يتضمن تنقيحاً لمواد الدستور فما كان من مطلق الشليمي إلا ان رفع صوته معارضاً لذلك المقترح ومعلناً رأيه بكل صراحة اننا نحن ممثلون للشعب فلا نملك هذا الأمر لان الدستور ملك لهم وصوت لهم فمن أجل ذلك قام بعقد أول ندوة جماهيريه سياسية تقام في منطقة الجهراء وبيّن فيها أهمية الحفاظ على الدستور ومساوئ تنقيحه وكان مقر هذه الندوة في مدرسة المقداد بن الأسود.

    وجدير بالذكر،ان صوت مطلق الشليمي هو من رجح إسقاط ذلك المقترح.

    من الأمور التي حققها هو وزملاؤه الأعضاء (مجلس 1981) التصويت على منع بيع الخمور في أماكن ومواقع الخطوط الجوية الكويتية وبهذا الامر تم إغلاق آخر المحال التي تبيع الخمور في الكويت.

    الجوازات

    ذهب ذات مرة مسافراً مع ابنائه عن طريق البر وحينما وصلوا الى المركز السعودي فإذا بموظف الجمارك يراه ويبتسم ويقول أنت مطلق فقال نعم فقال الموظف لقد بذلت لي معروفاً وأنت لا تعرفني منذ سنين، فقد أردت ان ادخل الجيش الكويتي ووقفت حائراً أمام باب رئاسة الاركان اقدم خطوة وأخر الاخرى فإذا أنت تُقبل متوجهاً إلى رئاسة الاركان.فأتيت لك وشرحت لك أمري ولم يكن بيني وبينك سابق معرفة فأخذتني بيدي ولم تسألني من أنا ولا ابن مَنْ وذهبت بي وتيسر لي ما كنت اريده بعدما سعيت لي في حاجتي فضحك مطلق وقال والله ياولدي لا اذكر ذلك الموقف.

    الدلالة

    كانت هواة القنص محببة إلى نفسه منذ ان كان شاباً يافعاً فقد قنص داخل الكويت وخارجها ومما تميز به أثناء ممارسته لهذه الهواية المعرفة والدلالة الفائقة في مسالك الطرق والأماكن التي في الصحارى والشعاب فكان لا يعجزه الوصول لأي مكان مهما كانت حالة الجو سواء أول النهار أو آخر الليل كان الجو صحواً او مكفهرا... وسقطت فروة أحد زملائه من السيارة التي كانوا فيها وهم في رحلة من رحلات المقناص وهم يسيرون ليلاً فانتبه لها صاحبها وأخبره وقال يا أبو محمد الفروة سقطت من السيارة والذي كان يقود السيارة مطلق الشليمي فرجع وظلام الليل دامس والأرض التي هم فيها صحراء ليس بها معالم فوصل الى المكان الذي سقطت به الفروة وقال لصاحبها انزل يا فلان حاجتك على يمين إطار السيارة.


    الراي
     
  3. justice

    justice Active Member

    موقف الرجولة الخالد


    الكلمة الخالدة

    كانت كلمته في جلسة تنقيح الدستور:

    من لم يمت بالسيف مات بغيره

    تعددت الأسباب والموت واحد

    قد أكون بسيطا في تعليمي بواسطة المطاوعة والملالوه ولكنني اعرف أن تنقيح الدستور يضر بالبلد وخطير على مصالح الشعب الكويتي. الأخ الرئيس غير موافق.

    مشاهده ما تمله



    وقد توفي النائب السابق مطلق الشليمي سنة 2000 ورثاه الشاعر مطر مفضي الشمري في هذه القصيدة:

    مرحوم يا لي مشاهده ما تمله

    عريب جد ومن ارجال اكرامي

    ديوانه للأجواد كل يد له

    كل من الاجواد ميد كلامي

    في مجالسه من جاه ما احد ايماله

    يفز لا جوه الرجاجيل قامي

    سيفا مجرب في يميني نساله

    سيفا مجرب في نهار الزحامي

    مطلق عساه بجنة تحت ظله

    عساه بالجنة اباب السلامي

    ابو محمد يا نصينا محله

    يقوم بالواجب سريعن الشمامي

    تلقى النشاما دايما مد هلله

    يظهر ارجال لو عليهم عدامي

    كل واحد من وسط سجنا يتله

    وليمنعوا عنه كثير الكلامي

    صدق وصحيح وكلمتي في محله

    عسى العوض بعياله آخر ختامي

    وصلاة ربي عد سحب مظله

    على الرسول اللي للاسلام قامي

    راعي العلوم الحميدة



    حين وفاة مطلق الشليمي سنة 2000 رثاه الشاعر جابر الجعدبي الظفيري في هذه الأبيات:

    وداع يا راع العلوم الحميده

    وداع يا رمز الفخر والمروات

    تبكيك يا مطلق جموع عديده

    ويبكي عليك الطيب في كل حزات

    ويبكونك الاجناب قبل البديده

    ويبكي عليك أهل الديار البعيدات

    مستذكرينك بالفعول الفريده

    وفزعاتك اللي باللوازم صعيبات

    رحلت يا مطلق وروحك شهيده

    لاشك طيبك عايش ما بعد مات

    يا بو محمد لك مواقف سديده

    بالطيب لك بصمة وبالمجد وقفات

    انا اشهد انك يالشليمي فقيده

    ما تنسى يا طيب الذكر والذات

    يا زين فعلك بالامور الفريده

    ويا زين فزعاتك نهار الموازات

    كل ذكر فعلك وكل يشيده

    مواقفك تبقى سنين طويلات

    مطلق دروب المرجله هي رصيده

    سجل له التاريخ مجد وبطولات



    الراي
     
  4. السيب

    السيب Active Member إداري

    عدد من شاهدوا الموضوع قي الموقع القديم 101
     

مشاركة هذه الصفحة