القبس تنشر مقترح «المالية»: رفع بدلات أملاك الدولة حتى 150%
نشر في : 22/11/2015 12:00 AM
إبراهيم عبدالجواد -
تنشر القبس مقترح وزارة المالية لزيادة بدلات استغلال أملاك الدولة، التي تشمل 15 قطاعاً من الأسواق إلى الشاليهات مروراً بقسائم الاستغلال الزراعي والمقاولات والجامعات والمستشفيات الخاصة، فضلاً عن مشاريع المنتجعات والمتنزهات والمواقف متعددة الأدوار.
وأتت الزيادات المقترحة بنسب عالية تصل حتى 150 % ، وكان أدناها لقسائم الاستغلال الزراعي والمدارس والجمعيات التعاونية.
وذكر المقترح جملة أسباب لذلك، أبرزها ان موازنة الدولة في عجز، وأن البدلات الحالية غير عادلة، علماً بأن بعضها لم يتغير منذ 15 سنة وأكثر.
وربط المقترح الزيادة التالية بالتضخم، على أن تكون دورية كل 5 سنوات.
وأشار إلى ان المستفيدين من أملاك الدولة رفعوا أسعار سلعهم وخدماتهم، فيما حصة الدولة على حالها، لا بل تتناقص بالنسبة والتناسب وقياساً بالأسعار السوقية لهذه الأملاك.
وأكد المقترح ضرورة التعديل الدوري ليعكس النمو في تكلفة الفرصة البديلة لهذه الأصول، على أن يحفز ذلك المستخدم لرفع كفاءته.
يذكر ان نسب الزيادات التي اقترحت على التنازلات بين المستخدمين أتت عالية جداً، وقد تصل 500 إلى %600.
مواضيع مترابطة
القبس تنشر مقترح زيادة بدلات استغلال أملاك الدولة
">إبراهيم عبدالجواد -
تنشر القبس مقترحاً لتعديل بدل استغلال أملاك الدولة الذي جاء في مقدمته انه من المفترض أن بدل استغلال أملاك الدولة يعكس ندرة الأراضي في المنطقة التي توجد بها هذه الأملاك أو في الدولة، غير أن الدولة ربما تفرض بدلات استغلال أقل من القيم السوقية لاعتبارات عديدة، أهمها:
• تشجيع نشاط اقتصادي أو اجتماعي معين.
• تشجيع قطاع من القطاعات الاقتصادية في الدولة.
• تخفيض تكلفة الإنتاج لبعض الأنشطة.
• تخفيض تكلفة تقديم منتج أو خدمة معينة للجمهور.
• ارتفاع العائد الاجتماعي من النشاط الذي يقام على أملاك الدولة.
غير أنه من المفترض أن يتم تعديل بدل استغلال أملاك الدولة بصورة دورية، وذلك لكي يعكس النمو في تكلفة الفرصة البديلة لهذه الأصول، ولكي تحفز المستأجر على رفع كفاءته مع ضمان حصول الدولة على حقها العادل في مقابل الاستغلال.
والملاحظ أن جداول لوائح بدل استغلال أملاك الدولة في الكويت لم يطرأ عليها تعديل منذ فترة طويلة جداً، بل إن بعضها لم يتم تعديله على الإطلاق، وهو ما يتسبب في التأثير السلبي على القيمة الحقيقية للإيرادات التي تحصل عليها الدولة من استغلال أملاكها من جانب الغير، في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار هذه الأملاك، مما يوسع الفجوة بين القيمة التي تحصل عليها الدولة والقيمة العادلة لما يجب أن تحصّله الدولة في مقابل استغلال هذه الأملاك.
ويهدف هذا المقترح إلى تقديم آلية جديدة واضحة وشفافة وعادلة يتم استخدامها بشكل دوري لتعديل بدل استغلال أملاك الدولة على النحو الذي يحافظ على القيمة الحقيقية لها، وفي الوقت ذاته تمكن الطرف
المستأجر من تقدير التغيرات التي يمكن ان تحدث في بدل استغلال أملاك الدولة حتى يأخذها في الاعتبار عند التخطيط لنشاط الأعمال الذي يقوم به.
لماذا تعديل البدل؟
يأتي تعديل بدل استغلال أملاك الدولة كخطوة مهمة جداً في هذه المرحلة الزمنية لعدة أسباب منها:
1 - ان بدل استغلال أملاك الدولة لم يتم تعديله منذ فترة طويلة، وبعضها مضى عليه أكثر من 15 سنة من دون تعديل، على غير ما هو متبع عالمياً في تسعير بدل استغلال أملاك الدولة.
2 - ان أسعار الإيجارات للأملاك الخاصة ارتفعت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية، دون ان يصاحب ذلك ارتفاع مواز في بدل استغلال أملاك الدولة، وهو ما يؤدي الى وجود فجوة كبيرة بين بدل استغلال أملاك الدولة، وبدل استغلال الأملاك الخاصة، وهو ما يجعل أملاك الدولة في موقف أسوأ في مقابل الأملاك الخاصة.
3 - ان المستفيدين من أملاك الدولة على اختلاف أشكالهم وأنشطتهم ارتفعت تكلفة كل المدخلات التي يستخدمونها في عملية الإنتاج ما عدا بدل استغلال أملاك الدولة.
4 - ان المستفيدين من أملاك الدولة على اختلاف أشكالهم وأنشطتهم قاموا برفع أسعار ما يقدمونه من سلع وخدمات، دون ان يصاحب ذلك رفع لبدل استغلال أملاك الدولة.
5 - ان تثبيت بدل استغلال أملاك الدولة لهذه الفترة الطويلة من الزمن يعني ان القيمة الحقيقية لما تحصله الدولة عن أملاكها تتراجع سنوياً نتيجة لارتفاع الأسعار بينما القيمة الأسمية لهذا البدل ثابتة.
6 - ان الدولة تواجه اليوم تراجعاً في ايراداتها العامة نتيجة تراجع الايرادات النفطية، وهو ما ترتب عليه عجز كبير في الميزانية العامة للدولة، وهو ما يقضي ضرورة مراجعة بدل استغلال أملاك الدولة لتدعيم مصادر الايرادات غير النفطية للدولة.
كيف سيتم التعديل؟
هناك عدد من الوسائل التي يتم من خلالها تعديل بدل استغلال الأراضي، ومن هذه الوسائل:
• التعديل على أساس استخدام نسبة مئوية من ايرادات المستخدم.
• التعديل على أساس بدل الاستغلال لذات الأغراض في الأملاك الخاصة.
• التعديل على أساس معدل التغير في الثمن السوقي للأرض.
• التعديل على أساس متوسط بدل استغلال قطع الأراضي الخاصة المجاورة.
• التعديل على أساس متوسط بدل الاستغلال في سوق الأراضي الخاصة في المحافظة.
• التعديل على أساس متوسط بدل الاستغلال في سوق الأراضي الخاصة في الدولة.
• التعديل على أساس بدل استغلال ثابت مع علاوات في مقابل المزايا التي تتمتع بها قطعة الأرض.
• استخدام متوسط بدل استغلال أملاك الدولة في الدول الأخرى ذات الخصائص المماثلة مثل دول الخليج.
• تقييس مقابل الاستغلال Indexation، أي ربط بدل الاستغلال بأحد مؤشرات تعديل القيم في الاقتصاد مثل معدل التضخم، أو معدل تراجع قيمة العملة، أو متوسط معدل نمو الدخول.. الخ.
ولا شك ان استخدام طريقة تقييس مقابل الاستغلال من خلال ربط النمو في بدل مقابل الاستغلال بمعدل التضخم السنوي في الدولة، هو أبسط هذه الطرق وأكثرها عدالة بالنسبة لكل من المستخدم والدولة، وأقلها تأثيراً على المستخدم لأراضي الدولة.
على ان تتم عملية تعديل مقابل الاستغلال لأملاك الدولة مرة كل خمس سنوات، حتى تعطي الدولة قدرا من الاستقرار في تكاليف مشروعات الأعمال الخاصة التي تقام على أراضي الدولة.
تقييس مقابل استغلال أملاك الدولة Indexation
يعد تقييس أحد أساليب تعديل الأجور والدخول الأخرى من خلال استخدام الرقم القياسي للأسعار بهدف الحفاظ على قوتها الشرائية من التدهور في ظل مناخ ارتفاع الأسعار، ويشيع استخدام التقييس
باستخدام التضخم في أحوال كثيرة مثل تقييس الأجور، وتقييس المعاشات التقاعدية، وتقييس الإيجارات وغيرها من المدفوعات التي لا يتم تسعيرها بصورة دورية من خلال الأسواق، وسيتم تقييس مقابل استغلال أملاك الدولة كالآتي:
سوف يتم تعديل مقابل استغلال أملاك الدولة كل خمس سنوات، باستخدام معدل التضخم في أسعار المستهلك، بحيث يكون التعديل تراكميا، باستخدام الصيغة الآتية:
بدل مقابل الاستغلال الجديد = البدل القديم × (1 + (معدل التضخم)/100)
مثال:
إذا كان مقابل الاستغلال القديم هو 5 د.ك للمتر، وكان معدل التضخم خلال الخمس سنوات الماضية هو:
• السنة 1 معدل التضخم %2.5
• السنة 2 معدل التضخم %1.3
• السنة 3 معدل التضخم %0.5-
• السنة 4 معدل التضخم %8.2
• السنة 5 معدل التضخم %3.3
فإن عملية التعديل تتم على النحو التالي:
تعديل بدل مقابل الاستغلال بمعدل تضخم السنة الأولى = 5 × (1 + 0.025) = 5.125
تعديل بدل مقابل الاستغلال بمعدل تضخم السنة الثانية = 5.125 × (1+0.013) = 5.192
تعديل بدل مقابل الاستغلال بمعدل تضخم السنة الثالثة = 5.192 × (1-0.005) = 5.166
تعديل بدل مقابل الاستغلال بمعدل تضخم السنة الرابعة = 5.166 × (1+0.082) = 5.589
تعديل بدل مقابل الاستغلال بمعدل تضخم السنة الخامسة = 5.589 × (1+0.033) = 5.774
وبهذا يكون سعر المتر الجديد بعد التعديل بمعدل التضخم خلال الخمس سنوات الماضية هو 5.774 دنانير.
عيوب التقييس بمعدل التضخم
تتمثل اهم العيوب في استخدام معدل التضخم في تعديل بدل مقابل الاستغلال لاملاك الدولة في الآتي:
< ان معدل ارتفاع الايجارات في الدولة دائما ما يكون اعلى من معدل التضخم، وهو ما يعني ان استخدام معدل التضخم قد لا يؤدي الى حصول الدولة على نصيبها العادل من السماح للآخرين باستغلال املاك الدولة.
< ان معدل ارتفاع قيمة الاراضي دائما ما يكون اعلى من معدل التضخم، وبالتالي في الحالات التي يتم استخدام صيغة لحساب بدل الاستغلال تقوم على القيمة الرأسمالية للارض، فان بدل الاستغلال سوف يتحيز نحو المستأجر.
< ان السلة المستخدمة في حساب معدل التضخم قد لا تكون معبرة على التغير في التكلفة الحقيقية للمعيشة، وهو ما يقتضي ضرورة قيام الجهة القائمة على حساب معدل التضخم بالمتابعة الدورية لنسب الانفاق على المجموعات السلعية المختلفة، وبتطوير آليات حساب معدل التضخم والتقييم الدوري لمدى كثافة سلة السلع المستخدمة في الحساب.
مزايا التقييس بمعدل التضخم
في مقابل هذه العيوب لاستخدام معدل التضخم في عمليات تعديل بدل الاستغلال، فان هناك العديد من المزايا تجعل من استخدام معدل التضخم اسلوبا مفضلا في عمليات التعديل.
< انه يقدم طريقة سهلة ومفهومة للجميع وبآلية واضحة لكل من الحكومة والمتنفع باملاك الدولة
• انه يمكن المنتفع من تقدير التطورات التي ستحدث على بدل الاستغلال الخاص بالارض التي يستأجرها، وبالتالي يمكنه تقدير تأثير تغير بدل الاستغلال على نتائج أعماله مقدما حتى يأخذها في الاعتبار عند التخطيط لنشاط الأعمال الذي يقوم به.
• انه يجنب الوقوع في خطأ التقدير العشوائي للتغيرات في بدل مقابل الاستغلال.
• انه يحقق الشفافية التامة في عمليات التعديل.
تعديل البدلات يشمل:
1- مشاريع المدارس الخاصة.
2- مشاريع الجامعات الخاصة.
3- مشاريع المستشفيات الخاصة.
4- مشاريع مواقف السيارات متعددة الأدوار.
5- مشاريع المنتجعات والمتنزهات.
6- مشاريع المسالخ الخاصة.
7- مشاريع مستشفيات الضمان الصحي.
8- قسائم الاستغلال الزراعي والحيواني.
9- قسائم استغلال المقاولات.
10- قسائم النفع العام.
11- قسائم الاستغلال الاستثماري والتجاري.
12- الجمعيات التعاونية.
13- الأسواق التجارية.
14- مواقع مجمع الوزارات.
15- مراقبة الشاليهات.