من البيئة الاجتماعية البسيطة
و
من الغوص على اللؤلؤ
و
من بيوت الطين
خرجت المطالبات لإقرار الديموقراطية !!!
نعم ....
فأهل الكويت المتسامحين المنفتحين على الثقافات و الشعوب سابقين عصرهم دائما
--
======== الصور من
kuwait-history.net
albra7a.com
و اخيرا بعد جهد جهيد و الحاح قبل اخونا الكريم الذي كان ينصرف اهتمامه اشد الاهتمام و يدور حول المجبوس
و
يلحفه باللبن شريطة ان يرى المعبوج و قد اخذ مكانه في الماعون و قد تداخلت مكوناته و برز منها بذور الفلفل التي تأبى ان تغطيها شرائح الفلفل الصغيره الحمراء فيما يمزجهما و معهم الكزبر الثوم الحاضن لهم جميعا ...يغطي كل منهم الآخر فينتج عن ذلك كله رائحه زكيه شهية...........
و الذي قد تكون بعض مكوناته فاسدة بعد ان امتد الفساد ليطال كل شيء
و لكن اخونا الفاضل لا يعي ذلك و لا يفكر و لا يريد ان يفكر....سوى ان يدع القرعه ترعه
فهل يعقل ان تتقلص اهتماماتنا مع السنين و ندير ظهورنا لبلدنا و قضاياه و مشاكله لنقف عند الطعام او اللبس و الوظيفة ؟!!!..........بينما آثار افعال الفساد مست سمعة بلدنا و بدأت تطرق ابواب بيوتنا
بل
تدخل دون ان نعرف و تمس اشيائنا و مستلزماتنا و احتياجاتنا الشخصية
هل يعقل ان الشعب الذي تحرك لانشاء مجلس تشريعي في سنة 1921 ...ينطوي على نفسه و يشغل نفسه او يتشاغل بالاحرى بما يلهيه عن وطنه !!!
و
يترك الغربان تسرح في الديرة كيفما تشاء
يجب ان نكون واثقين جازمين قاطعين و بعقيدة راسخة ان هذا وطننا الذي يجمعنا والاذى الذي يلحق به سوف يلحق بنا في وقت ما شئنا ام ابينا .....علمنا ام لم
و ان في قلب كل مواطن جذور من المحبة تجاهه تحتاج منه ان يعبر عنها في أداء واجباته و الحصول على حقوقه
و البداية تكون في قراءة الدستور حتى نعرف من خلال محتوياته كيف يتم الاصلاح ما هو الدور المطلوب من كل مواطن عمله
شوف آنا راح اقول لك في البدايه بعض الملاحظات على كيفية قراءة الدستور كما اتصور
** ايه....عدل كلامك ...قول
خنبتدي.....اسمع
ان قراءة الدستور امر مختلف تماما عن اي قراءة اخرى
لماذا...............؟
لان الدستور هو المرجع الوحيد للحكومه و مجلس الامه و القضاء
و
المواطنين ..........""مصدر السلطات جميعا"":
فهو مرجع الجميع و احكامه و نصوصه متفق عليه و قبل بها الجميع
و نظرا لموقع هذا المرجع النهائي في الدوله ....فبكل تأكيد انه يحتوي على نصوص
دقيقه جدا و ذات صفه قانونيه و مترابطه و متجانسه و شامله لمبادىء اساسيه
فعلى سبيل المثال عنوان الباب الثاني : ...."" المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي ""
فماهي هذه المقومات الاساسيه ؟
يوضح الدستور المقومات الاساسيه للمجتمع الكويتي في 20 ماده "" من الماده 7 الى الماده 26 ""
وحين استعراض نص الماده ( مادة 7 ) : ـــ
"" العدل والحرية والمساواة دعامات المجتمع والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين ،
نجد ان مكوناتها تتكون من المبادىء العظيمه التاليه : ـــ
العدل
والحرية
والمساواة
دعامات المجتمع
والتعاون
والتراحم
صلة وثقى بين المواطنين.
**** من هنا يتبين مدى الدقه في المفردات المكتوبه و اهمية فرز المفردات و قراءتها بتركيز
حين نقرأ مصطلح العدل فيجب ان نربطه بمجالات تطبيقه .....
العدل في تطبيق القانون
العدل في التعليم
العدل في العلاج
العدل في السكن
العدل في التوظيف
و غيره...........
و في التوظيف مثلا نجد انه يجب ان تتوفر
العداله في فرص اختيار الوظائف
العداله في الترقيات
العداله في الابتعاث
العداله في التدريب
و هكذا.........
اذا العدل امر مطلوب و ملازم للمواطن في حياته
و الدستور اعتبر العدل احد المقومات الاساسيه للمجتمع..... و الفرد جزء من المجتمع
و عليه فان العدل حق اساسي للفرد نص عليه الدستور
و من ذلك ينطلق حق المواطن في المطالبه بالعدل من اجهزة الدوله انطلاقا من نص الدستور
**** هنا يتبين المبدأ الذي ذهب اليه الدستور و شموليته
و قد يطرأ تساؤل ....ما العمل اذا لم يحصل المواطن على العدل ؟
الجواب ان.....
هناك ماده اخرى في الدستور بينت حق المواطن في التقاضي لدى السلطه القضائيه
اذا ما تعرضت حقوقه الوارده في الدستور لانتهاك
**** و هنا نجد الترابط و التكامل بين مبادىء و نصوص الدستور
بل
ان الماده 8 على سبيل المثال مرتبطه بصوره مباشره بالماده 7
فالماده 7 بينت دعامات المجتمع و هي العدل و والحرية والمساواة ...بينما نصت الماده 8 على ان الدوله مسؤوله عن صيانة هذه الدعامات
كما ان النص الدستوري يجب ان يؤخذ بالاعتبار عند اعداد القوانين و الا اعتبرت القوانين غير متوافقه مع الدستور.....و من هنا جاءت تسمية قانون غير دستوري
**** و هنا يتبين الصفه القانونيه لنصوص الدستور
و عليه فإن قراءة نصوص الدستور تتطلب قراءه خاصه و ادراك معاني النصوص و ارتبطاتها باحداث حياتنا اليوميه....و التفاعل معها و القيام بواجباتنا لاصلاح الاوضاع في البلد كل وفق امكانياته و موقعه استنادا الى المبادىء و الحقوق و الواجبات التي نص عليها الدستور
و اهمها ان
"" الامه مصدر السلطات جميعا ""
=====================================
( مادة 7 )
العدل والحرية والمساواة دعامات المجتمع والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين.
( مادة 8 )
تصون الدولة دعامات المجتمع وتكفل الأمن والطمأنينة وتكافؤ الفرص للمواطنين.
عرفت بوحمد .................
بوحمد....بوحمد....
نمت...............
و اخيرا بعد جهد جهيد و الحاح قبل اخونا الكريم الذي كان ينصرف اهتمامه اشد الاهتمام و يدور حول المجبوس
و
كيف أنه حسب وصفه ..... يلحفه باللبن شريطة ان يرى المعبوج و قد اخذ مكانه في الماعون و قد تداخلت مكوناته و برز منها بذور الفلفل التي تأبى ان تغطيها شرائح الفلفل الصغيره الحمراء فيما يمزجهما و معهم الكزبر الثوم الحاضن لهم جميعا ...يغطي كل منهم الآخر فينتج عن ذلك كله رائحه زكيه شهية...........
و
الذي قد تكون بعض مكوناته فاسدة بعد ان امتد الفساد ليطال كل شيء
و
لكن اخونا الفاضل لا يعي ذلك و لا يفكر و لا يريد ان يفكر....سوى ان يدع القرعه ترعه
لماذا.......؟؟
ماهذه اللامبالاة و الهوان و الضعف و الاستكانة التي تكاد تصل الى انعدام الشعور بالاحساس و المسؤولية و
ما هذه الهوة الواسعة بين الوطن و أبنائه ؟
هل يعقل ان تتقلص اهتماماتنا مع السنين و ندير ظهورنا لبلدنا و قضاياه و مشاكله لنقف عند الطعام او اللبس و الوظيفة ؟!!!......
....بينما
آثار افعال الفساد مست سمعة بلدنا و بدأت تطرق ابواب بيوتنا
بل
تدخل دون ان نعرف و تمس اشيائنا و مستلزماتنا و احتياجاتنا الشخصية
هل يعقل ان الشعب الذي تحرك لانشاء مجلس تشريعي في سنة 1921 ...ينطوي على نفسه و يشغل نفسه او يتشاغل بالاحرى بما يلهيه عن وطنه !!!
و
يترك الغربان تسرح في الديرة كيفما تشاء
يجب ان نكون واثقين جازمين قاطعين و بعقيدة راسخة ان هذا وطننا الذي يجمعنا والاذى الذي يلحق به سوف يلحق بنا في وقت ما شئنا ام ابينا .....علمنا ام لم
و ان في قلب كل مواطن جذور من المحبة تجاهه تحتاج منه ان يعبر عنها في أداء واجباته و الحصول على حقوقه
و البداية تكون في قراءة الدستور حتى نعرف من خلال محتوياته كيف يتم الاصلاح ما هو الدور المطلوب من كل مواطن عمله
= مساك الله بالخير
× هلا والله هلا
= تصدق ..كنت ناوي اتصل فيك
× ناوي ...ها...اشوف الصواريخ تارسه السما
= كيفك لا تصدق....المهم شرايك نقعد و ناقش موضوع مهم جدا..جدا..جدا
× ابشر...تبي نقعد الحين
= ليش لأ...متقاعدين و بطاليه ...خنستفيد و نثقف انفسنا
× نتثقف !!!....ياني اكره هالكلمه ...تذكرني بحصة اللغه العربيه
تعال.... ما قلتلي شنو الموضوع المهم
= نقرى الدستور
× هاه
= نقرى الدستور...
× شدستوره
= شدستوره !!!....دستورنا...
× شقالولك السنهوري ....
= الدستور فيه كل حقوقنا وواجباتنا و فيه نظام ادارة البلد..لازم نقراه
× شعرفني آنا بهالسوالف ...الكلام اللي مكتوب على قوطي القيمر ما عرفت أقراه هالنوب تبيني أقرى الدستور بكبره
= آنا اساعدك باللي اعرفه
× انت الظاهر حنيت للتدريس...ليش تقاعدت عيل ...جان كملت
= احنا خنقعد و بعدين يصير خير...
× عبود روح شوف اختك خلصت من الجمعيه
& لا تصدقه .....لان اختي فى البيت ......اهو دايما جذيه ..اذا ماله خلق احد ..يقولي روح ناد اختك
= شوف آنا ماني هادك لو شنو .....
و اخيرا
بعد جهد جهيد و الحاح قبل اخونا الكريم الذي كان ينصرف اهتمامه اشد الاهتمام و يدور حول المجبوس و يلحفه باللبن شريطة ان يرى المعبوج و قد اخذ مكانه في الماعون و تداخلت مكوناته و برز منها بذور الفلفل التي تأبى ان تغطيها شرائح الفلفل الصغيره الحمراء فتظهر من هنا و تطل من هناك فيما يمزجهما و معهم الكزبر الثوم الحاضن لهم جميعا ... و يغطي كل منهم الآخر فينتج عن ذلك كله رائحه زكيه شهية........... و الذي........ و الذي........ و الذي........
قد تكون بعض مكوناته فاسدة ..مفسده ...فسود ...قاتله مهلكة مضرة بعد ان امتد الفساد ليطال كل شيء
و لكن اخونا الفاضل لا يعي ذلك و لا يفكر او بالاحرى لا يريد ان يفكر....سوى ان يدع القرعه ترعى
طيب ترعى في من في اولاده و اهله و محبيه !!!!!
هل يعقل ذلك ؟؟؟ ..يا معود ...طوف...غير الموضوع... الا شصار على
عقيدة النعامه هذه متى نتخلص منها..
مع
ان ما عندنا نعام في البلد......
فهل نحن و الحال كذلك كما يقال عنا
" قوم مكاري" بالله عليكم هل يعقل ان تتقلص اهتماماتنا مع السنين و ندير ظهورنا لبلدنا و قضاياه و مشاكله لنقف عند الطعام و اللبس و الوظيفة ؟!!!....و..................الكوادر
التي
ارادوا لنا ان نغرق بها و لا نرى شيئا ...فغرقنا ......بينما
آثار افعال الفساد مست سمعة بلدنا و بدأت تطرق ابواب بيوتنا
بل تدخل و تتسرب دون ان نعرف و تمسنا و تمس احبائنا و اشيائنا و مستلزماتنا و احتياجاتنا الشخصية
هل يعقل ان الشعب الذي تحرك لانشاء مجلس تشريعي في سنة 1921 ...ينطوي على نفسه و يشغل نفسه او يتشاغل بالاحرى بما يلهيه عن وطنه !!! و يترك الغربان تسرح في الديرة كيفما تشاء
يجب ان نكون واثقين جازمين قاطعين و بعقيدة راسخة
ان
هذا وطننا الذي يجمعنا والاذى الذي يلحق به سوف يلحق بنا في وقت ما شئنا ام ابينا .....علمنا ام لم
و ان
في قلب كل مواطن جذور من المحبة تجاهه تحتاج منه ان يعبر عنها في أداء واجباته و الحصول على حقوقه
و البداية تكون
في
قراءة الدستور حتى نعرف من خلال محتوياته كيف يتم الاصلاح و ما هو الدور المطلوب من كل مواطن عمله
اهداء الى الكويت و شعبها فريج فريج شارع شارع عاير عاير سكة سد سكه سد
لا انشاءالله ماكو سكه سد ....طالما قدرنا انسانيتنا حق تقديرها و سعينا بعزم الى ان نكون مواطنين متساوين في الحقوق و الواجبات وفق افضل مايرد في هذا الشأن في الدساتير و المواثيق العالمية
بوريك شي يا بوحمد يذكرك بآبائك و أجدادك و القواعد الصلبة التي ارسوها لكي نستكمل المسيرة
على طريق منير و مستنير
ونهج النضال و العزم و التصميم و الاجادة و الارادة
و اتصور انه راح يترك تأثيره عليك
أركبت مثلى البوم والسنبوك والشوعى الكبير ؟ أرفعت أشرعة أمام الريح في الليل الضرير ؟ هل ذقت زادي في المساء على حصير ؟ من نخلة ماتت وما مات العذاب بقلبيَ الداميْ الكسير ؟ أسمعت صوت دجاجة الأعماق تبحث عن غذاء ؟ هل طاردتك اللخمةالسوداء و الدول العنيد ؟
وهل انزويت وراء هاتيك الصخور ؟ في القاع والرمّايَ خلفك كالخفير يترصد الغواص, هل ذقت العذاب ؟ مثلى وصارعت العباب
أمسكت مفلقة البحار ؟ في الفجر مرتجفا لتكتمل القلادة في عنق جارية تنام على وسادة ريشية في حضن سيدها, ورائحة المحار ؟ بإزارك البحري تعبق, والبحار ؟ مملوءة درًا سيملكه سواي
كحقول تلك الأرض, يا دنيا العذاب ما ذا قمرّك مثل بحّار تقاذفه العباب عريان إلا من سواد تتهيب الأسماك منه,والبحار
ذبحتني بهالصورة بهالشعر ....عورت قلبي ...أوووف
رجعتني ورى سنين....يا زين ذيك الايام
شسويت فيني الله يهداك
الكويت راح ترجع مثل قبل غصبا على اللي ما يرضى
آنا اللي اقول لك الحين ختقرى الدستور...مو انت...لأ ...آنا
عمري يالكويت أفدي بروحي
كفو...هاذي هقوتي فيك
شوف ...الدسترو يتكون من
صبر...صبر....صبر شوي
ألو...ألو ...هلا بوعزوز ...شصار عالكوادر ..هاه..150 دينار بس
من مالته هالفلوس..مو مالتنا..شنو نطر منهم.................
اي مستقبل يا عمي ............خل يعطونا اول....و بعدين يفكرون على كيفهم بالكويت.......................
.......................................
...................................
مذكرات بحار محمد الفايز
قبل لا نبتدي نقرى الدستور .....شنو معنى كلمة دستور
شنو أهوه............
صح كلا مك ....شنو الدستور
خنتكلم بكل بساطه...
شنو معنى الدولة
مكونات الدولة هي الارض و شعب ......و الشعب هم مجموعه من الافراد استقروا للعيش فوق ارض محددة اختاروها يمارسون عليها انشطة الحياة المعتادة من عمل و تجارة و صحة و تعليم و امن و غيره
و لان الجماعة تحتاج الى قيادة ...فإن لكل شعب قيادة ...و كانت القيادة في الماضي فردية حيث يتولى فرد ادارة شؤون دولة و تحولت مع الوقت الى ملكية للارض و ما عليها مما أدى الى عدم الاستقرار و النزاعات .
و بمرور الزمن و من خلال ممارسة ادارة شؤون الدولة استخدمت دول كثيرة تدوين الاحداث و انشاء انظمة و لوائح تنظم بعض شؤون الدولة و الحكم و تفصل في القضايا و المشاكل و فتحت سجلات للاراضي و الممتلكات و غيرها .
و هكذ تطور الامر الى ان بدأت ملامح حكم الدول تتشكل على هيئة انظمة واضحة المعالم تحدد نوع الحكم و المؤسسات التي تدير الدولة و دور الحكومة و الشعوب في ادارة شؤون الدولة و سن القوانين و القرارت و غيره ...و هي تختلف من دوله لاخرى
هذه الانظمة تسمى دساتير
اذا الدستور هو نظام عام و يسمى عقد اجتماعي يحدد نوع الحكم و السلطات و العلاقات بين السلطات و الشعب و بين السلطات و بعضها البعض و يحدد المبادىء العامة و الحقوق و الواجبات للشعب و الدولة .
شوف آنا راح اقول لك في البدايه بعض الملاحظات على كيفية قراءة الدستور كما اتصور
** ايه....عدل كلامك ...قول
خنبتدي.....اسمع
ان قراءة الدستور امر مختلف تماما عن اي قراءة اخرى
لماذا...............؟
لان الدستور هو المرجع الوحيد للحكومه و مجلس الامه و القضاء
و
المواطنين ..........""مصدر السلطات جميعا"":
فهو مرجع الجميع و احكامه و نصوصه متفق عليه و قبل بها الجميع
و نظرا لموقع هذا المرجع النهائي في الدوله ....فبكل تأكيد انه يحتوي على نصوص
دقيقه جدا و ذات صفه قانونيه و مترابطه و متجانسه و شامله لمبادىء اساسيه
فعلى سبيل المثال عنوان الباب الثاني : ...."" المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي ""
فماهي هذه المقومات الاساسيه ؟
يوضح الدستور المقومات الاساسيه للمجتمع الكويتي في 20 ماده "" من الماده 7 الى الماده 26 ""
وحين استعراض نص الماده ( مادة 7 ) : ـــ
"" العدل والحرية والمساواة دعامات المجتمع والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين ،
نجد ان مكوناتها تتكون من المبادىء العظيمه التاليه : ـــ
العدل
والحرية
والمساواة
دعامات المجتمع
والتعاون
والتراحم
صلة وثقى بين المواطنين.
**** من هنا يتبين مدى الدقه في المفردات المكتوبه و اهمية فرز المفردات و قراءتها بتركيز
حين نقرأ مصطلح العدل فيجب ان نربطه بمجالات تطبيقه .....
العدل في تطبيق القانون
العدل في التعليم
العدل في العلاج
العدل في السكن
العدل في التوظيف
و غيره...........
و في التوظيف مثلا نجد انه يجب ان تتوفر
العداله في فرص اختيار الوظائف
العداله في الترقيات
العداله في الابتعاث
العداله في التدريب
و هكذا.........
اذا العدل امر مطلوب و ملازم للمواطن في حياته
و الدستور اعتبر العدل احد المقومات الاساسيه للمجتمع..... و الفرد جزء من المجتمع
و عليه فان العدل حق اساسي للفرد نص عليه الدستور
و من ذلك ينطلق حق المواطن في المطالبه بالعدل من اجهزة الدوله انطلاقا من نص الدستور
**** هنا يتبين المبدأ الذي ذهب اليه الدستور و شموليته
و قد يطرأ تساؤل ....ما العمل اذا لم يحصل المواطن على العدل ؟
الجواب ان.....
هناك ماده اخرى في الدستور بينت حق المواطن في التقاضي لدى السلطه القضائيه
اذا ما تعرضت حقوقه الوارده في الدستور لانتهاك
**** و هنا نجد الترابط و التكامل بين مبادىء و نصوص الدستور
بل
ان الماده 8 على سبيل المثال مرتبطه بصوره مباشره بالماده 7
فالماده 7 بينت دعامات المجتمع و هي العدل و والحرية والمساواة ...بينما نصت الماده 8 على ان الدوله مسؤوله عن صيانة هذه الدعامات
كما ان النص الدستوري يجب ان يؤخذ بالاعتبار عند اعداد القوانين و الا اعتبرت القوانين غير متوافقه مع الدستور.....و من هنا جاءت تسمية قانون غير دستوري
**** و هنا يتبين الصفه القانونيه لنصوص الدستور
و عليه فإن قراءة نصوص الدستور تتطلب قراءه خاصه و ادراك معاني النصوص و ارتبطاتها باحداث حياتنا اليوميه....و التفاعل معها و القيام بواجباتنا لاصلاح الاوضاع في البلد كل وفق امكانياته و موقعه استنادا الى المبادىء و الحقوق و الواجبات التي نص عليها الدستور
و اهمها ان
"" الامه مصدر السلطات جميعا ""
=====================================
( مادة 7 )
العدل والحرية والمساواة دعامات المجتمع والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين.
( مادة 8 )
تصون الدولة دعامات المجتمع وتكفل الأمن والطمأنينة وتكافؤ الفرص للمواطنين.
عرفت بوحمد .................
بوحمد....بوحمد....
نمت...............
أفأ
لماذا تم إعداد و إقرار الدستور ؟
الجواب وفقا للنص الرسمي الذي جاء
في
مقدمة المذكـــــــره التفســـــيريه للدستــــــور
امتثالا لقوله تعالي ' وشاورهم في الأمر '
و
استشراقاً لمكانة من كرمهم في كتابه العزيز بقوله ' وأمرهم شورى بينهم ' و
تأسياً بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
في
المشورة والعدل ،
ومتابعة لركب تراثنا الإسلامي
في
بناء المجتمع
وإرساء قواعد الحكم ،
وبرغبة واعية في الإستجابة لسنة التطور والإفادة من مستحدثات الفكر الإنساني وعظات التجارب الدستورية في الدول الأخرى . . .
يهدي ذلك كله ،
ويوحي هذه المعاني جميعا ، وضع دستور دولة الكويت .
ولقد تلاقت هذه الأضواء وتلك المعاني المتكاملة
عند
أصل جوهري في بناء العهد الجديد ، قام بمثابة العمود الفقري لهذا الدستور ، وهو
الحفاظ على وحدة الوطن واستقراره .
فلقد امتاز الناس في هذا البلد عبر القرون ، بروح الأسرة تربط بينهم كافة ، حكاماً ومحكومين .
و
لم ينل من هذه الحقيقة ذات الأصالة العربية ، ما خلفته القرون المتعاقبة في معظم الدول الأخرى من أوضاع مبتدعة ومراسم شكلية باعدت بين حاكم ومحكوم.
بوريك شي يا بوبدر يذكرك بآبائك و أجدادك و القواعد الصلبة التي ارسوها لكي نستكمل المسيرة ....على طريق منير و مستنير و
نهج النضال و العزم و التصميم و الاجادة و الارادة
و اتصور انه راح يترك تأثيره عليك
أركبت مثلى البوم والسنبوك والشوعى الكبير ؟ أرفعت أشرعة أمام الريح في الليل الضرير ؟ هل ذقت زادي في المساء على حصير ؟ من نخلة ماتت وما مات العذاب بقلبيَ الداميْ الكسير ؟ أسمعت صوت دجاجة الأعماق تبحث عن غذاء ؟ هل طاردتك اللخمةالسوداء و الدول العنيد ؟
وهل انزويت وراء هاتيك الصخور ؟ في القاع والرمّايَ خلفك كالخفير يترصد الغواص, هل ذقت العذاب ؟ مثلى وصارعت العباب
أمسكت مفلقة البحار ؟ في الفجر مرتجفا لتكتمل القلادة في عنق جارية تنام على وسادة ريشية في حضن سيدها, ورائحة المحار ؟ بإزارك البحري تعبق, والبحار ؟ مملوءة درًا سيملكه سواي
كحقول تلك الأرض, يا دنيا العذاب ما ذا قمرّك مثل بحّار تقاذفه العباب عريان إلا من سواد تتهيب الأسماك منه,والبحار
ذبحتني بهالصورة بهالشعر يا بوعادل ....عورت قلبي ...أوووف
رجعتني ورى سنين....يا زين ذيك الايام
شسويت فيني الله يهداك
الكويت راح ترجع مثل قبل غصبا على اللي ما يرضى
آنا اللي اقول لك الحين خنقرى الدستور...مو انت...
لأ ...آنا عمري يالكويت أفديك بروحي
كفو...هاذي هقوتي فيك يابوبدر شوف ...الدستور يتكون من لحظة...صبر....صبر شوي ألو...ألو ...هلا بوعزوز ...شصار عالكوادر ..هاه شنو !!!..150 دينار بس من مالته هالفلوس..مو مالتنا..شنو نطر منهم................. اي مستقبل يا عمي ............خل يعطونا اول .... و بعدين يفكرون على كيفهم بالكويت....................... ....................................... ...................................
-------------
الابيات للشاعر ذو الاحساس العالي محمد الفايز
و اخيرا بعد جهد جهيد و الحاح قبل اخونا الكريم الذي كان ينصرف اهتمامه اشد الاهتمام و يدور حول المجبوس و في معيته الحشو و الدهن العداني فيما الدقوس ينتظر ... و كيف أنه حسب وصفه ..... يلحفه باللبن شريطة ان يرى المعبوج و قد اخذ مكانه في الماعون و قد تداخلت مكوناته ... و برز منها بذور الفلفل التي تأبى ان تغطيها شرائح الفلفل الصغيره الحمراء فيما يمزجهما و معهم الكزبر الثوم الحاضن لهم جميعا ...يغطي كل منهم الآخر فينتج عن ذلك كله رائحه زكيه شهية........... و و و و الذي قد تكون بعض مكوناته فاسدة مفسدة مدمرة لصحته و صحة أهل الكويت الطيبين بعد ان امتد الفساد ليطال كل شيء
و لكن اخونا الفاضل لا يعي ذلك و لا يفكر و لا يريد ان يفكر....سوى ان يدع القرعه ترعه
لماذا.......؟؟
ماهذه اللامبالاة و الهوان و الضعف و الاستكانة التي تكاد تصل الى انعدام الشعور بالاحساس و المسؤولية و
ما هذه الهوة الواسعة بين الوطن و أبنائه ؟
هل يعقل ان تتقلص اهتماماتنا مع السنين و ندير ظهورنا لبلدنا و قضاياه و مشاكله لنقف عند الطعام او اللبس و الوظيفة ؟!!!......
....بينما آثار افعال الفساد مست سمعة بلدنا و بدأت تطرق ابواب بيوتنا بل تدخل دون ان نعرف و لا يمكن أن نعرف أصلا ... و تمس أطفالنا و عجائزنا و أحبائنا و اشيائنا و مستلزماتنا و احتياجاتنا الشخصية
ماذا تريد أكثر من ذلك خطورة لكي تعي ما نحن فيه من وضع مزري
............ ...................
-------------
وبنَايَةُ المَجدِ التي قد ناطَحَت ** هَامَ السِّماكِ ومشعل العِرفان؟...عَصَفتْ بها ريحُ الفَسَادِ فهدَّتِ الـ ** أرْكانَ رغمَ مَنَاعَةِ الأركان
....... ....وَطَني، وَصَيَّرنا الزَّمانُ أذِلَّةً ** لِنَعيشَ في الأوطانِ كالعُبْدَان؟
فهد العسكر