الثقافه في مجال الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه عمل حضاري رائع - طهر نفسك بها

06-02-2011, 09:30 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,992

icon1.gif
الثقافه في مجال الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه عمل حضاري رائع - طهر نفسك بها
مساعدتهم ترويض للنفس


في هذه الحياة الصاخبه ذات الايقاع السريع المتواصل و المتغير
و التي تتحكم فيها و تنظمها الهواتف النقاله وو سائل القراءه و الرسائل الالكترونيه و البريد الالكتروني و الخدمات على الهواتف و الانترنت و المعلومات على الشبكه الالكترونيه و غيرها من الاجهزه و التقنيات المتطوره

نعيش في عالم آخر يأخذنا بعيدا الى فضاء لا متناهي من التطور .....و لكنه في نفس الوقت ينزع من أنفسنا الحس الانساني شيئا فشيئا.....
و دون ان نحس...

انه
يسرق منا اهم ما نملك
و خير ما نفعله في مواجهة ذلك هو القراءة و العمل في المجالات الانسانيه
و تقديم العون لمن يحتاجون المساعده
و مجال الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه احد المجالات التي يمكن ان نقدم فيها المساعده و لكن بعد ان نثقف انفسنا

و حتى
لو لم يفضي ذلك الى تقديم مساعده فعليه
فأن القراءه فيه كفيل بترويض النفس من الجفاف و الحده و التوتر الناتج من سطوة الحياة الصاخبه و التطور الالكتروني عليها

و هذا بحد ذاته كافي لكي نعيد الهدوء الى انفسنا
و نعود الى فطرتنا الاساسيه التي نشأنا عليها

ان
تقديم المساعده للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه ليس عملا تطوعيا خيريا فقط



بل

هو مساعده منهم لنا
بمثل
ماهو مساعده منا لهم








hadicapped2-saidaonline.jpg
 
09-02-2011, 02:02 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,992

icon1.gif


حاجات أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة

“ترتيبها وعلاقتها بالضغوط النفسية وأساليب مواجهتها”
د.خالد محمد عبد الغني

هناك حاجات نفسية أساسية لأسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ينبغي أن تؤخذ في الحسبان ضمن استراتيجية التعامل مع ذوي الحاجة الخاصة من الأطفال المعاقين، وهذه الحاجات هي:

الحاجة إلى عدم الإحساس بالفشل في إنجاب الطفل الذي يعاني من إعاقة أياً كان حجمها،
والحاجة لبناء علاقة عاطفية مناسبة لتنظيم العلاقة مع الطفل وتطوير أساليب ملائمة للتعامل مع مشكلاته،
والحاجة للإقناع بأهمية عدم مقارنة الطفل بأطفال آخرين،

وهذا يتطلب

تفهما حقيقياً لحاجات وأنماط سلوك وقدرات الطفل المعاق،
والحاجة إلى تنظيم المشاعر وضبطها والسيطرة على ردود الأفعال إلى قد تؤدي لمشاكل أسرية،
ودعم وإرشاد الأخوة والأخوات الذين يشعرون بالخجل لأن شقيقهم لديه مشكلة مما قد يبعدهم عن الرفاق وقد يعزلهم خوفاً من مواقف الآخرين وخاصة أقرانهم،
وحاجة الوالدين إلى المعلومات والإرشاد والدعم لحسن التعامل والتفاعل مع طفلها المعاق والاقتناع بإمكانية العلاج .

كما أن للطفل المعاق نفسه احتياجاته الخاصة والتي من بينها:

حاجته إلى ثقة المحيطين به من الأقرباء والجيران،
وحاجته لحنان الأم لتخفيف العبء النفسي الناجم عن الإحباط والإحساس بالقصور والذنب،
وحاجة الأخوة والأخوات إضافة للأم والأب لتقبل الأدوار الملازمة لخطط العلاج والرعاية ،
وحاجة المعاق للإنتماء إلى جماعة ورفاق، وحاجته للشعور بالأمن والطمأنينة،
وحاجته لإثبات ذاته تحقيق احترام الآخرين له.



المصدر : موقع اطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الاحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة


كتاب دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقلياً - التربية المختص


المؤلفين: كريستين مايلز؛ تقديم بيتر ميتلر؛ الترجمة والمراجعة عفيف الرزّاز بمشاركة من محمود المصري ومؤنس عبد الوهاب وفاديا الملا؛ المراجعة العلمية والتعديل: ريتا مفرّج مرهج وموسى شرف الدين
الناشر، سنة النشر: ورشة الموارد العربية، 1994
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال و/ أو ذوي الاحتياجات الخاصة

altarbiya.jpg

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي - PDF

المحتويات:كتاب شامل، يقدم معرفة واسعة ويشدد، في الوقت نفسه، على الناحية التطبيقية. وهو مهم في ضوء قلّة النصوص والكتب المتوافرة باللغة العربية حول الإعاقات عموماً، والإعاقة العقلية خصوصاً. يساعد هذا الكتاب كل من يعمل مع الأولاد المعوقين على اكتساب معرفة نظرية ضرورية في مجال الإعاقات. وهو يرشد المربية إلى الخطوات الواجب إتباعها في العمل مع المعوقين عقلياً وتعليمهم. وهو مرجع للطلاب ومرشد للأهل يساعدهم على فهم الجوانب المختلفة لإعاقة طفلهم ولعقد "شراكة" ضرورية مع المربية أو الأخصائي تسمح بأن يكون الجانبان "فريق عمل" واحد.



طفل الخليج
 
28-02-2011, 02:16 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,992

icon1.gif

عالج حزنك و إحباطك بمثل هذه الاعمال
فهي دواء شافي

و تذكر ان
الحنان - الرأفه - العطف - مشاعر تكاد تكون مفقوده


قصه حقيقيه
=======


قام كين دراك (مدرب تنفيذي بارز في علم ا لنفس)، بتدريس مهارة المرونة لكبار التنفيذيين بشركات كبرى مثل ميكروسوفت وibm وفايزر، ولكن عندما تعرض دراك نفسه لأسوأ تجربة وافظع كابوس يمكن ان يواجه أب بعد ان ماتت ابنته الشابة في حادث تصادم اثناء دراستها بالهند، تعلم ان كل مرونة الدنيا لم تكن لتعينه على تلقي مثل هذا الخبر.
ويعلق على هذه الفترة قائلا: 'بعد وفاة ابنتي تمنيت أن اموت، فمثل آي اب ثكل ابنته،فقدت الحياة معناها لدي'.
ولكن قبل ان يمر عام قام دراك بتأسيس برنامج لتعليم الفتيات مهارة تولي القيادة، وبرنامج آخر باسم 'أسر تساند أسرا'، يقدم خدمات دعم مجانية للأسر والأفراد الذين فقدوا ابناءهم، مما ساعده على براءة جراحه، ويعلق على هذه المرحلة قائلا 'حين تفقد انسانا عزيزا يبقى حبك له كما هو'، ولكنك لا تستطيع التعبير عن هذا الحب له بالكيفية نفسها التي اعتدت عليها من قبل.
وحينما انشأت هذه المؤسسة التي تساعد الآخرين باسم ابنتي وجدت طريقة جديدة كي اقول لها كل يوم 'انا احبك'.
كيف تستثمر هذه الصفة؟
- احرص على العطاء قبل الأخذ، فمساندة الآخرين قد تكون وسيلة للتصحيح الذاتي للنفس، وأعلم بأنك تتمتع بحرية اختيار موقفك من أي ظروف حياتيه صعبة،

وذلك
من خلال التحكم في الشيء الوحيد الذي تملكه في الحياة

......... نفسك.........




القصه منقوله من خبر في القبس
 
17-04-2011, 07:14 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,836

icon1.gif

السمع والتخاطب - الاعاقة السمعية

hear.GIF


السمع والتخاطب - الاعاقة السمعية

الاعاقة السمعية مجال واسع ومتنوع، قد تكون علاماتها ظاهرة، وقد تكون مخفية، مما يؤدي إلى مشاكل في حياة الطفل دون معرفة المسبب لها مثل الفشل الدراسي، وقد يوصم الطفل بالغباء لعدم تفاعله مع الآخرين، وعادة ما يكون مصاحباً للعديد من الإعاقات، مثل :
o متلازمة داون
o الشلل الدماغي
o الاعاقة الفكرية
o التوحد
o اضطراب فرط الحركة وقلة النشاط
o شق الحنك والشفة الارنبية
لذى يجب الأنتباه له مبكراً وعلاجة ، واستخدام المعينات السمعية وعلاج التخاطب.
في هذا القسم من الموقع سوف تجد ما تحتاجه من معلومات عن السمع والتخاطب - الاعاقة السمعية، تجيب على كل الأسئلة التي يمكن أن يطرحها والدي الطفل ، كما أنها معلومات كافية للعاملين في مجال خدمة ذوي الإحتياجات الخاصة ، ومن هذه المواضيع:
o العوق السمعي HEARING IMPAIRMENT
o أمراض التخاطب
o ما هي اللغة
o تـطـور اللغـة
o مراحل اللغة والكلام
o أسباب تأخر اللغة
o اضطراب الـسلـوك و اللغة
o المهارات الأساسية
o العوق الفكري
o الشلل الدماغي
o الوقاية من التعلثم
o المهارات الحسية - البصرية - السمعية - الإدراكية - الحركية
o مهارات ما قبل الكلام
o مراحل الكلام
o علامات تأخر تطور اللغة عند الأطفال من الميلاد إلى ثلاث سنوات
o تأهيل ضعاف السمع
o قراءة الشفاه
o سماعة الأذن HEARING AID
o أساليب تطوير اللغة
o التشجيع المبكر لتطور اللغة من الولادة إلى السنة الأولى
o وقايــة الصوت
هناك مواضيع مرتبطة بهذا القسم في أقسام أخرى من الموقع، كما أن قسم المقالات يطرح فيه العديد من المقالات الخاصة و المواضيع المتجددة بإذن الله.


***** ****** *********
المعلومات الطبية في الموقع معلومات عامة للتوعية الصحية، يجب عدم استعمال المعلومات الواردة في الموقع بدون استشارة الطبيب


المصدر : موقع اطفال الخليج
 
17-04-2011, 07:18 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,836

icon1.gif

لمزيد من التفاصيل حول العوق السمعي

يرجى اختيار ما ترونه من القائمه التاليه
المنشوره في موقع اطفال الخليج


العوق السمعي HEARING IMPAIRMENT

أمراض التخاطب

ما هي اللغة

تـطـور اللغـة

مراحل اللغة والكلام

أسباب تأخر اللغة

اضطراب الـسلـوك و اللغة

المهارات الأساسية

العوق الفكري

الشلل الدماغي

الوقاية من التعلثم

المهارات الحسية

المهارات الإدراكية

المهارات الحركية

مهارات ما قبل الكلام

مرحلة تقليد الأصوات

مرحلة تقليد الكلمات

مرحلة الكلمة

مرحلة الجمل

مهارات عملية

علامات تأخر تطور اللغة عند الأطفال من الميلاد إلى ثلاث سنوات

تأهيل ضعاف السمع

قراءة الشفاه

التوحـــد

انشقاق الشفة واللهاة عند الأطفال

اضطراب الانتباه وفرط الحركة

سماعة الأذن HEARING AID

كلمات الأطفال الأولى

أساليب تطوير اللغة

التشجيع المبكر لتطور اللغة من الولادة إلى السنة الأولى

وقايــة الصوت

زرع القوقعة

مفهوم الإعاقة السمعية

أسباب الإعاقة السمعية

وسائل تكنولوجيا التأهيل السمعي

زراعة القوقعة

خصائص النمو المعرفي

الاستعداد اللغوي

نقص السمع و الصمم

عيوب النطق عند الاطفال

الطنين

أنواع اضطرابات الكلام

تصنيفات الإعاقة السمعية

السكتة اللغوية (الأفازيا ) Aphysia

جراحة أنابيب تهوية الأذن

اتجاهات معلمي الصم وطلابهم نحو المهن الخاصة بالصم

التشخيص الطبي للإعاقة السمعية

اللجلجة

تقييم وتشخيص الإعاقة السمعية

اللجلجة، مفهومها وأشكالها

إرشاد ذوي الإعاقة السمعية

أسباب اضطرابات الصوت وعلاجها

اضطرابات النطق ، تعريفها_ أنواعها

اضطرابات التواصل Communication Disorders

اضطراب اللغة التعبيرية Expressive Language Disorders

اضطرابات اللغة

الفحص السمعي للطفل

أسباب اضطرابات النطق

علاج اللجلجة

اضطرابات الصوت

إعاقة اللغة والكلام


===========

المصدر: موقع اطفال الخليج



 
23-05-2011, 10:30 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,836

icon1.gif


صعوبة السمع
HEARING IMPAIRMENT
إعداد الأخصائي/ عبد الله الصقر
أخصائي أمراض التخاطب

ما هي صعوبة السمع؟إن اصطلاح صعوبة السمع يشمل مستويات عديدة تبدأ من الحالة البسيطة مروراً بالمتوسطة و الشديدة إلى العميقة ، بالإضافة إلى الصمم.

ما هي العوامل التي تؤثر في نمو اللغة؟o العمر الذي حدث فيه ضعف السمع.
o نوع ضعف السمع.
o درجة ذكاء الطفل.
o التدريبات المنزلية المقدمة.
o العمر الذي بدأ عنده استخدام المعين السمعي.
o بداية برنامج التدريب ومدته.

ما مدى انتشار صعوبة السمع؟o عشرة من كل ألف طفل في أمريكا لديهم صعوبة في السمع ، منهم واحد لكل ألف لديه صعوبة سمع ملحوظ و 3-5 من كل ألف طفل لديه صعوبة سمع بسيط إلى طفيف. مع العلم أن 3% من مجمل سكان أمريكا لديهم ضعف في السمع.
o بشكل عام نسبة الأطفال الذين يعانون من ضعف سمع حسي عصبي في المجتمعات الإنسانية تصل تقريباَ ما بين 9-27 من كل ألف. ويتساوى توزيع صعوبة السمع بين الذكور و الإناث ، و تحدث الإصابة غالباً منذ الولادة و 10-20% تكتسب بعد فترة الشهرين الأولين من الولادة.
o ثمانية وعشرون مليون شخص يعانون من صعوبة السمع في أمريكا, 80% منهم لديه فقدان سمع غير قابل للعلاج. أكثر من مليون طفل في أمريكا يعانون من فقدان السمع. 5% من الأشخاص دون سن ثمان عشرة سنة في أمريكا لديهم فقدان سمع.
o واحد من كل اثنين وعشرين رضيعاً في أمريكا يعانون من فقدان السمع. واحد من كل ألف رضيع في أمريكا لديه ضعف في السمع شديد إلى صمم كلي.
o تسعة من كل ألف طفل في سن المدرسة لديهم ضعف في السمع شديد يصل إلى صمم كلي. عشرة من كل ألف من طلاب المدارس لديهم فقدان سمع حسي عصبي دائم.
o واحد من كل عشرة إلى خمسة عشر طفلا ً في أمريكا يعانون من مشكلة في اللغة أو الكلام.
o 7.7% من الأطفال بين سن سنتين و اثني عشرة سنة لديهم صعوبة سمع و 19.5% من سكان مدينة الرياض معرضون لخطر الإصابة بصعوبة السمع ( زقزوق ، 1990).

ما هي أنواع صعوبة السمع؟1. ضعف سمع توصيلي( Conductive Hearing Loss ), وينجم عن خلل في الطريق التوصيل لعضو السمع , ويؤثر على وصول الأصوات إلى العصب السمعي , وهذا الخلل يكون في الأذن الخارجية أو الوسطى.
2. ضعف سمع حس-عصبي (Sensory Neural Hearing Loss) وهو خلل في قوقعة الأذن أو المسار العصبي السمعي ومكانه في منطقة الأذن الداخلية.
3. ضعف سمع مزدوج (Mixed Hearing Loss) ، وهو قصور في الطريق التوصيل و المسار الحس عصبي.

ما هي مستويات السمع؟o طبيعي ، درجة السمع 25 ديسبل.
o إعاقة طفيفة Slight ، درجة السمع بين 25 و 40 ديسبل.
o إعاقة متوسطةMild ، درجة السمع بين 40 و 55 ديسبل.
o إعاقة ملحوظة Moderate ، درجة السمع بين 55 و 70 ديسبل.
o إعاقة شديدة Severe ، درجة السمع بين 70 و 90 ديسبل.
o إعاقة تامةProfound ، درجة السمع 90 فما فوق.

ما هي أسباب ضعف السمع؟o أسباب قبل الولادة كالأسباب الوراثية وغير الوراثية مثل إصابة الأم بالحصبة الألمانية وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو تناول أدوية معينة خلال مرحلة الحمل.
o أسباب عند الولادة مثل نقص الأكسجين و إصابات الرأس.
o أسباب بعد الولادة, مثل التهاب السحايا الدماغي أو أي مرض من أمراض الطفولة كالتعرض لفيروس الحصبة أو النكاف و الإصابات والحوادث التي تتعرض لها الأذن.

ما هي أعراض صعوبة السمع؟o استجابة الشخص للصوت غير ثابتة.
o تأخر الطفل في تطور اللغة والكلام.
o كلام الشخص غير واضح.
o يرفع الشخص صوت الراديو والتلفزيون.
o لا ينفذ الشخص التوجيهات.
o دائما يقول الشخص " هاه " عند سؤاله.
o لا يستجيب الشخص إذا نودي.
o يرفع صوت الشخص بدون مبرر.

ما أثر الضعف السمع؟أ- تأثير الضعف السمعي على تطور اللغة و الكلام:
1. المفردات:
تتطور المفردات عند الأطفال الذين يعانون من الضعف السمعي بشكل أبطأ من المعدل الطبيعي ، ونلاحظ أن تعلمهم الكلمات المادية مثل قطة و يقفز وخمسة وأحمر أسهل من تعلم الكلمات المجردة مثل قبل وبعد وغيره. و يظهر لدى هؤلاء الأطفال صعوبة في معرفة وظائف الكلمات مثل أدوات التعريف و فهم الكلمات متعددة المعاني.
2. الجملة:
بعض هؤلاء الأطفال يفهمون ويتكلمون الجمل القصيرة سهلة التركيب , ويجدون صعوبة في الجمل المعقدة في تركيبها النحوي مثل المبني للمجهول , وكذلك سماع أو نطق أواخر الكلمات مما يؤدي إلى سوء الفهم وعدم وضوح الكلام.
3. النطق:
يصعب على هؤلاء الأطفال سماع بعض الأصوات الساكنة مثل السين والشين والفاء والتاء والكاف , ولهذا لا تظهر هذه الأصوات في كلامهم مع صعوبة فهم ما يقولون وفهم ما يقوله الآخرون لهم. ولأنهم لا يسمعون أصواتهم بشكل واضح فقد يتكلمون بدرجة صوتية أو بسرعة أو بنبرة صوتية غير ملائمة.

ب- تأثير الضعف السمعي على الإنجاز الأكاديمي:يعاني هؤلاء الأطفال من صعوبات في التعليم بشكل عام وخاصة في القراءة , والفارق التعليمي بين ضعاف السمع و ذوي السمع الطبيعي يتسع مع التقدم العلمي.

ج- تأثير الضعف السمعي على المهارة الاجتماعية:الأطفال ذو الضعف السمعي الشديد أو الكلي يشعرون بعزلة اجتماعية كبيرة مع محدودية أصدقائهم. أما الأطفال ذوو الضعف السمعي الطفيف و المتوسط و الملحوظ فتظهر لديهم المشكلات الاجتماعية أكثر من الفئات التي تعاني من ضعف سمعي شديد.

د- تأثير درجة الضعف السمعي على استيعاب الكلام واحتياجات التعليم:1. الإعاقة الطفيفة:
لا يستطيع الأطفال الذين يعانون من صعوبة سمع طفيفة من سماع الأصوات الخافتة أو البعيدة مع عدم وجود صعوبات في التعليم. ومن الضروري الانتباه إلى تطوير مفرداتهم وتوفير مقاعد وإضاءة جيدة في الفصول تساهم في تحسين التعلم ، وقد يستفيد الأطفال من تعلم قراءة الشفاه وقد يحتاجون إلى تصحيح الكلام.
2. الإعاقة المتوسطة:
يفهم الأطفال الذين يعانون من صعوبة سمع متوسطة أحاديث الآخرين عندما يكونون وجهاً لوجه وعلى مسافة قريبة تقدر بثلاثة إلى خمسة أقدام ، أما إذا كان الكلام خافتاً أو ليس في مستوى نظرهم فقد يفقدون 50% من فهم الحوار. مع العلم أن مفرداتهم محدودة ومصاحبة باضطراب في كلامهم. وإذا وجدت مدارس مختصة لهذه الفئة يفضل إلحاقهم بها لتتحقق الاستفادة من المعين السمعي ، ولا بد من الحصول على مقعد في مكان جيد في الفصل مع القيام بتدريبات خاصة لتطوير المفردات والقراءة و قراءة الشفاه.
3. الإعاقة الملحوظة:
لابد أن نتحدث مع الأطفال من هذه الفئة بصوت مرتفع لكي يستوعبوه. هؤلاء الأطفال يعلنون صعوبة واضحة في الكلام واللغة الإستقبالية والتعبيرية مع العلم أن مفرداتهم محدودة. ولا بد أن يلحقوا بمدارس خاصة تتعامل مع هذا النوع من الضعف السمعي ليحصلوا على تدريبات خاصة لتحسين مهاراتهم اللغوية والقراءة والكتابة وقراءة الشفاه و تصحيح النطق.
4. الإعاقة الشديدة:
يسمع الأطفال من هذه الفئة الأصوات العالية التي تبعد قدماً واحداً عنهم ، وقد يتعرفون على أصوات البيئة من حولهم , ويميزون بعض أصوات العلة , فاللغة و الكلام عندهم متأثرة بشكل كبير. ولذلك فهم بحاجة إلى إلحاقهم بمدارس للصم مع التأكيد على تطوير مهارات اللغة و الكلام وقراءة الشفاه و التدريب السمعي باستخدام المعين السمعي.
5. الإعاقة التامة:
قد يسمع الأطفال من هذه الفئة بعض الأصوات العالية ولكنهم في الحقيقة يدركون اهتزاز الصوت أكثر من معرفته ، ويعتمدون على قدراتهم البصرية عوضاً عن القدرات السمعية للتواصل مع الآخرين ، وهذا النوع من الضعف يعد إعاقة حقيقية للغة وللكلام. لذلك فهم بحاجة إلى إلحاقهم إلى مدارس الصم التي تشمل برامجها تطوير مهارات اللغة وقراءة الشفاه والكلام وتدريبات التآزر بين الاتصال الشفهي والإشارة وتدريب السمع الجماعي أو الفردي.

هـ- تأثير الضعف السمعي على الاتصال بالآخرين:1. فقدان السمع من 30 إلى 45 ديسبل:
يتأثر انتباه الأطفال من هذه الفئة مع حدوث انفصال عن البيئة نتيجة لعدم تمييز أصوات البيئة المحيطة بهم بوضوح. أما اجتماعيا فيمكن لهؤلاء الأطفال التغلب على مشكلة التخاطب بمجرد اقترابهم من الشخص المتحدث أو باستخدام المعينات السمعية.
2. فقدان السمع من 45 إلى 65 ديسبل:
يصبح تفاعل الأطفال الاجتماعي من هذه الفئة أكثر صعوبة ، إذ يصعب استخدامهم للسمع لإدراك أصوات البيئة من كل الاتجاهات , فعلى سبيل المثال لو استخدم هؤلاء الأطفال المعين السمعي فانهم يستطيعون متابعة حديث شخص واحد فقط ولكنهم لا يستطيعون متابعة حديث مجموعة من الأفراد.
3. فقدان السمع من 65 إلى 80 ديسبل:
يصبح اتصال هؤلاء الأطفال الشخصي بالآخرين و البيئة صعباً ، حيث يجب عليهم أن يعتمدوا على الوسائل الحسية الأخرى غير السمعية كالبصر و اللمس.
4. فقدان السمع من 80 إلى 100 ديسبل:
يصبح الأطفال من هذه الفئة معتمدين على البصر و اللمس بصورة أكبر وعلى قراءة الشفاه للاتصال مع الأسوياء ومن الممكن أن يستفيدوا من المعين السمعي لإدراك الأصوات العالية.

المصدر : موقع اطفال الخليج
 
13-01-2012, 04:04 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,836

icon1.gif

مفهوم الإعاقة السمعية
الكاتب : عيد جلال علي أبو حمزة

مفهوم الإعاقة السمعية
عيد جلال علي أبو حمزة

يضم لفظ المعوقين سمعياً Hearing Handicapped فئتي الصم وضعاف السمع, ويمكن تصنيف الأفراد المعوقين سمعياً وفقاً لدرجة ونوع الصمم، فهو إما أن يكون صمماً كلياً أو جزئياً (ضعف سمعي) ولا إرادياً أو متكسباً، مبكراً أو متأخراً فهم يمثلون مجموعة غير متجانسة من الأفراد تتباين خصائص السمع لديهم.

ولقد أوضح كل من مختار حمزة(1979), وفاروق عبد السلام (1982)، أنه يمكن تقسيم الإعاقة السمعية اعتماداً علي ما يلي:
1- عمر الفرد عندما أصيب بالإعاقة السمعية.
2- سبب الإعاقة السمعية.
3- نوع الإعاقة السمعية.
4- درجة الإعاقة السمعية.
5- وسائل الاتصال السمعي ( لغة الإشارة - قراءة الشفاه - هجاء الأصابع .........).
6- حالة السمع لدى آباء الأطفال ذوى الإعاقة السمعية.
7- وجود أطفال آخرين مصابين بالإعاقة السمعية في الأسرة.

ومن هذا المنطلق فقد تعددت التعريفات والمفاهيم التي تناولت مصطلح الإعاقة السمعية، التي يمكن تناولها من خلال مدخلين رئيسيين هما المدخل التربوى والمدخل الطبى.
أ- المدخل التربوى:يركز المفهوم التربوى للإعاقة السمعية علي العلاقة بين فقدان السمع وتعلم اللغة والكلام ، وقد عرف مصطفى فهمى الإعاقة السمعية بأنها خلل وظيفى في عملية السمع نتيجة للأمراض أو لأى أسباب أخرى يمكن قياسها عن طريق أجهزة طبية ، ولذلك فهي تعوق اكتساب اللغة بالطريقة العادية.
ويذكر عبد العزيز الشخص (1985) أن الشخص المعاق سمعياً هو من حُرم حاسة السمع منذ ولادته أو قبل تعلمه الكلام إلي درجة تجعله - حتى مع استعمال المعينات السمعية -غير قادر علي سماع الكلام المنطوق، ومضطراً لاستخدام الاشارة أو لغة الشفاه أو غيرها من أساليب التواصل.
ويوضح فتحى عبد الرحيم (1990) أن المنظور التربوى للإعاقة السمعية يركز علي العلاقة بين فقدان السمع وبين نمو الكلام واللغة، فالأطفال الصم الذين لا يستطيعون تعلم الكلام واللغة إلا من خلال أساليب تعليمية ذات طبيعة خاصة وقد أصيبوا بالصمم قبل تعلم اللغة Prelingualأما ضعاف السمع فهم الأطفال الذين يتعلمون الكلام واللغة بالطريقة النمائية العادية أو أصيبوا بالإعاقة السمعية بعد تعلم اللغة Post lingual .

ويعني ذلك أن الطفل الذى افتقد السمع منذ ولادته يكون له خصائص وصفات يختلف فيها عن الطفل الذى افتقد حاسة السمع بعد تعلم الكلام, فالطفل المحروم من حاسة السمع منذ الميلاد لم تتكون لديه أية معلومات عن البيئة التي يعيش فيها، وبالتالي فإنه يعيش في عالم صامت خالٍ من الأصوات - بعكس الطفل الذى حرم من حاسة السمع بعد نمو اللغة عنده في أى مرحلة ، فإنه قد تكونت لديه خبرات تساعده علي أن يكون أكثر توافقا واندماجا مع من يحيطون به عن الآخر.

وحيث أن الإعاقة تشمل الصمم الكلي بالإضافة إلي الصمم الجزئي (ضعف السمع) فإن إيضاح مفهوم الإعاقة السمعية يقتضي بالتالي إيضاح مفهومي الصمم وضعف السمع ويعرض الباحث ذلك فيما يلي:
1- مفهوم الصمم: Deafness قد تناول مؤتمر البيت الأبيض لصحة الطفل وحمايته الأشخاص ذوى الإعاقة السمعية بأنهم:
o أولئك الأشخاص الذين يولدون ولديهم فقدان سمع مما يترتب عليه عدم استطاعتهم تعلم اللغة والكلام.
o أولئك الأشخاص الذين أصيبوا بالصمم في طفولتهم قبل اكتساب اللغة والكلام.
o أولئك الذين أصيبوا بالصمم بعد تعلم اللغة والكلام مباشرة لدرجة أن آثار التعلم قد فقدت بسرعة.
ويعرض عادل الاشول تعريفاً مؤداه أن الأطفال الصم هم الأشخاص الذين يعانون من نقص أو إعاقة في حاستهم السمعية بصورة ملحوظة، لدرجة أنها تعوق الوظائف السمعية لديهم، وبالتالي فإن تلك الحاسة لا تكون الوسيلة الأساسية في تعلم الكلام واللغة لديهم.
وطبقاً للقرار الوزاري رقم (37) لسنة (1990) المادة (11) بشأن اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة عرف الأطفال الصم بأنهم الذين يحتاجون إلي أساليب تعليمية تمكنهم من الاستيعاب دون مخاطبة كلامية.

2- مفهوم ضعف السمع: Hard of Hearingعرف بعض الباحثين في مؤتمر البيت الأبيض لصحة الطفل وحمايته الأشخاص ضعاف السمع Hard of Hearing بأنهم أولئك الأطفال الذين تكون قد تكونت لديهم مهارة الكلام والقدرة علي فهم اللغة، ثم تطورت لديهم بعد ذلك الإعاقة في السمع - مثل هؤلاء الأطفال يكونون علي وعي بالأصوات ولديهم اتصال عادى - أو قريب من العادى - بعالم الأصوات الذي يعيشون فيه.
ولكن عارض ذلك مؤتمر مديرى المدارس الأمريكية للأطفال الصم وذكروا أن ضعاف السمع هم الأطفال الذين تكون حاسة السمع لديهم رغم أنها قاصرة إلا أنها تؤدى وظائفها باستخدام المعينات السمعية أو بدون استخدام هذه المعينات.
ويعرف مصطفي فهمى (1980) ضعاف السمع بأنهم أولئك الذين يكون لديهم قصور سمعي أو بقايا سمع، ومع ذلك فإن حاسة السمع لديهم تؤدى وظائفها بدرجة ما، ويمكنهم تعلم الكلام واللغة سواء باستخدام المعينات السمعية أو بدونها ويعني ذلك أن المعاق سمعياً يعاني عجزاً أو اختلالاً يحول دون استفادته من حاسة السمع لأنها معطلة لديه، ويتعذر عليه أن يستجيب استجابة تدل علي فهمه الكلام المسموع، ومن ثم فهو يعجز عن اكتساب اللغة بالطريقة العادية، بمعنى أن ضعيف السمع بإمكانه أن يستجيب للكلام المسموع استجابة تدل علي إدراكه لما يدور حوله شريطة أن يقع مصدر الصوت في حدود قدرته السمعية.
وطبقاً للقرار الوزارى رقم (37) لسنة (1990) المادة (11) بشأن اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة فقد تم الاتفاق علي تعريف ضعاف السمع بأنهم هم الذين لديهم سمعاً ضعيفاً لدرجة تجعلهم يحتاجون في تعليمهم إلي ترتيبات خاصة أو تسهيلات ليست ضرورية في كل المواقف التعليمية التي تستخدم للأطفال الصم كما أن لديهم رصيداً من اللغة والكلام الطبيعي.
ويخلص الباحث من التعريفات السابقة أن ضعاف السمع هم الذين يتسمون ببعض صعوبات في الكلام والنطق بسبب وجود عجز أو نقص في حاسة السمع بدرجة لا تسمح لهم بالاستجابة الطبيعية للأغراض التعليمية والاجتماعية، إلا باستخدام وسائل معينة.

ب- المدخل الطبييتعلق المفهوم الطبي للإعاقة السمعية بالعجز والتلف السمعي نتيجة لسبب عضوي ولادى أو مكتسب، وفيما يلي عرضاً لمفهومي الصمم والضعف السمعي من الناحية الطبية:
1- مفهوم الصمم: Deafnessيشير ستارك Starkوكذلك روس وجيولاز Ross & Giolas إلي أن الأصم هو من تعدت لديه عتبة الحس السمعي 90 ديسيبل Decibelعلى جهاز الأديوميتر * في ترددات اللغة وهو المعوق سمعياً الذي مهما كانت درجة التكبير المقدمة له ، لن يكتسب اللغة عن طريق القناة السمعية وحدها بل لابد من اللجوء إلي القنوات الحسية الأخرى كالبصر، واللمس ، والاحساسات العميقة.
ويصفهم هل (1996) Hall et al.بالذين لا يسمعون بكلتا الأذنين، وتكونان غير قادرتين تماماً علي الاستقبال أو التعامل مع الأصوات البشرية حتى مع أقصي درجة في التكبير السمعي. ويعرف إيسلديك وآخر Eysseldyke et al.الأصم بأنه الشخص الذي يعجز سمعه عند حد معين (70 ديسيبل) عن فهم الكلام عن طريق الأذن وحدها، أي بدون استخدام معينات سمعية.
ويخلص الباحث مما سبق أن الصم هم أولئك الذين تعطل لديهم المجال السمعي نتيجة ظروف طبيعية ولادية أو مكتسبة بيئية وبالتالي فإنهم فقدوا القدرة السمعية، حتى مع استعمال معينات في أقصي حدودها التكبيرية.

2- مفهوم ضعف السمع:يعرف جاكسون Jackson (1997) ضعيف السمع بأنه ذلك الشخص الذي فقد جزءاً من سمعه بالرغم من أن حاسة السمع لديه تؤدى وظيفتها، ولكن بكفاءة أقل ويصبح السمع لديه عادياً عند الاستعاضة بالأجهزة السمعية.
يعرف ايسلديك وآخر et al. Eysseldyke ضعيف السمع بأنه هو الشخص الذي يعجز سمعه بمقدار فقد فى السمع (35 - 65 ديسيبل) ، مما يصعب عليه فهم الكلام، ولكن ليس إلي الحد الذي يضطره إلي استخدام أداة سمعية، بمعني أنه مازال يستطيع فهم الكلام عن طريق الأذن ولكن بصعوبة.
ويشير جمال الخطيب (1997) إلى ضعف السمع بأنه فقدان سمعى يبلغ من الشدة درجة يصبح معها التعليم بالطرائق العادية غير ممكن وغير مفيد ، وبالتالى فلابد من تقديم البرامج التربوية الخاصة ، وتكون درجة الفقدان السمعى لدى ضعاف السمع تتراوح بين 26-89 ديسيبل. ويصف حسن سليمان (1998) شكوى ضعاف السمع بأنها نتيجة للمعاناة من ضعف في السمع بالأذنين علي آلا تقل درجة فقدانه في الأذن الأحسن سمعاً عن 40 وحدة سمعية أو أكثر، وذلك يخرج عن نطاق تقدير كل مصاب بضعف أو صمم في أذن واحدة فقط مهما كانت درجته. ويعرف ناصر قطبى ضعيف السمع بأنه هو الشخص الذي تكون عتبة الحس السمعي في ترددات اللغة الحرجة (500 - 1000 - 2000 هرتز) أعلي عنده من الطبيعي، ولكنها ما زالت أقل من 90 ديسيبل، والذي إذا زُود بالمعين السمعي المناسب، يكون قادراً علي اكتساب اللغة عن الطريق السمعي أساساً، ويستخدم القنوات الحسية الأخرى كقنوات مدعمة.
ويتضح مما سبق أن نسبة السمع المتبقية لدي الفرد تعد من أهم العوامل التي تفضل بين الصمم وضعف السمع، إلا أنها في الواقع ليست كل شئ، فهناك عوامل أخرى منها: وقت حدوث ضعف السمعي، قبل أو بعد اكتساب اللغة، وفترة بقائه واستمراره، ومتى تم اكتشاف الإعاقة؛ والتدخل العلاجي المبكر، ومدى فاعليته, وحماس الأسرة وتفاعلها في العلاج للتقليل من آثار تلك الإعاقة، كما تعتمد أيضاً علي القدرات العقلية والحالة النفسية والانفعالية للمعاق سمعياً؛ والتي تؤثر علي إدراكه وقدراته التعليمية.
 
15-01-2012, 07:16 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,836

icon1.gif

القبس في مركز تأهيلي للصم
Pictures%5C2010%5C04%5C01%5C68a17ef1-da98-4149-9049-c41d4bfbb055.jpg




إبراهيم السالم يروي لــ «القبس» تجربته مع ابنه الأصم: هِمّة ولي الأمر أولى خطوات العلاج

Pictures%5C2010%5C04%5C01%5C724d07ef-be30-4dcf-869f-d6e85728a1ef_main.jpg
عبداللطيف في الــ 17 من عمره ويدرس في أميركا
إعداد شيماء أشكناني
إرادة وصلابة وقوة ايمان، جعلت من الضعف قوة، وخلقت من اليأس رحلة أمل مليئة بالتجارب الصعبة، التي تبث في حياة الناس أنفاس الراحة وتبين لهم أن الأمل موجود مهما كانت الظروف قاسية.
ما أصعب أن ينتظر الانسان ابنا في هذه الحياة ليملأ عليه الدينا ويضفي عليه اجواء السعادة ويشعره بطعم كلمتي «أبي وأمي»، ولكن مشيئة الله -تعالى- ان يولد هذا الطفل به نقص، ومن ثم يظلمه المجتمع ويطلق عليه كلمة «معاق».
لكن قصتنا اليوم بها روح من التحدي واجواء من الاثارة للتغلب على هذه الكلمة واثبات ان من يطلقون عليه معاقا هو أصح من الجميع.
انه ابراهيم السالم، والد عبداللطيف الذي كان يعاني مشاكل سمعية منذ صغره، وتحدث لنا هذا الولد المثابر عن تجربته مع ولده حتى تغلب على المشكلة، ولم يتوقف الى هنا، بل سعى الى توصيل رسالة امل الى كل شخص يعاني أي إعاقة ويثبت لهم ان هناك أملا كبيرا في العلاج، وهذا كان من خلال موقع الكتروني صممه بنفسه تحدث فيه عن كل المعلومات التي قد يحتاجها أي شخص يعاني الصم والبكم.
عبداللطيف الذي يعيش حاليا برفقة والده في الولايات المتحدة الاميركية ليكمل دراسته استطاع ان يتفاعل مع الحياة والمجتمع الاميركي، بفضل مساندة والده له ومساعدته في التغلب على الصم.
«القبس» التقت ابراهيم السالم ليحدثنا عن تجربته المثيرة في تحدي الاعاقة، وكيف تغلب عليها ولده، وفي ما يلي التفاصيل:

• حدثنا عن اعاقة ابنك؟
ــــ عندما بلغ عبداللطيف سنة من عمره اكتشفت والدته انه لا يلتفت الى الاصوات ولا يتفاعل معها، لذلك قررنا اخذه الى طبيب مختص لنرى ان كانت هناك اي مشكلة، وبالفعل اثبت الاطباء ان هناك صديدا خلف طبلة الاذن تمنع وصول الصوت، واخبرنا بضرورة عمل عملية فوراً.
• هل اجريتم العملية في الكويت؟
ــــ نعم، أجرينا عملية ازالة الصديد من الاذن في الكويت، وتم تركيب سماعات صوتية لعبداللطيف ولكنها للاسف لم تنفع.
• اين كانت المشكلة؟
ــــ لم تعمل السماعات التي تم تركيبها بشكل جيد، حتى جلسات تدريب النطق لم تكن مجزية، ولذلك قررنا بعدها مراسلة الولايات المتحدة الاميركية واخبارهم عن حالة ابني.
• وهل اتجهتم الى اميركا؟
ــــ نعم، فبعد مراسلة عيادات مختصة في الصم قررنا السفر إلى الولايات المتحدة لكي يتلقى ابني العلاج اللازم.
• لماذا اخترتم الولايات المتحدة بالذات؟
ــــ في الواقع ارادت الحكومة في البداية ارسالنا الى المانيا، ولكني فضلت اميركا بحكم خبرتهم الطبية، كما اني اكملت دراستي هناك، واجيد لغتهم ويمكنني البقاء هناك لفترات طويلة من دون الشعور بالغربة.

مرحلة الانتقال
• ماذا بعد الانتقال الى الولايات المتحدة؟
ــــ التحقنا ببرنامج صيفي مخصص لاولياء امور من يعانون الصم، وكانت به دورات تأهيلية لاولياء الامور، كما كانت هناك تدريبية لعبداللطيف، وبعدها ادخلته المستشفى، وتبين ان السماعات التي تم تركيبها في الكويت لا تعمل، وانه يعاني من اعاقة سمعية شديدة وليست متوسطة كما قيل لي.
• وهل انتقلت الأسرة بأكملها إلى هناك؟
ــــ في البدايـــة، انتقلت انا وعبداللطيف للعيش هناك، بينما زوجتي وابنتي بقيتا في الكويت، فقد تركت عملي وجميع التزاماتي وقررت العيش هناك، كانت مرحلة صعبة للغاية.
• لماذا لم تنتقل زوجتك معك؟
ــــ كان من الصعب جدا ان نترك نحن الاثنان وظيفتينا، حيث ان الغربة تحتاج مصاريف كثيرة، لذلك يقيت زوجتي في عملها واتجهت مع عبداللطيف الى اميركا.
• حدثنا أكثر عن العملية؟
ــــ أخبروني ان ابني يحتاج عملية زراعة قوقعة، وكنت متخوفا في البداية، ولكن ايماني بتأهيل اميركا وقدرتها الطبية الكبيرة جعلني اتخذ قراري في اجراء العملية، وبالفعل ما ان بلغ عبداللطيف العامين حتى اجريت له العملية، ولله الحمد نطق بعدها بشهرين بالضبط.

بداية النطق
• ما أول كلمة نطق بها؟
ــــ قال «باي باي»فقد التقط الكلمة من معلمته التي كانت تودعه وكانت اول كلمة يرددها.
• ماذا حدث بعد العملية؟
ــــ خضع ابني الى دورات تدريبية مكثفة، حيث كانوا يطبقون عليه المنهج السمعي النطقي، وكانت هناك مدرسات متخصصات يدربنه على كيفية النطق السليم، كما أُدخ.ل مدارس دمج فيها مع الأصحاء.
• كم يبلغ الآن عبداللطف من العمر؟ وهل يسمع بشكل جيد؟
ــــ انه في السابعة عشرة من عمره، ولا يزال يدرس في الولايات المتحدة الاميركية، لله الحمد، فهو يسمع بشكل جيد الآن ويتكلم.
• ماذا عن طموح ابنك المستقبلي؟
ــ يحلم بأن يصبح طبيباً ان شاءالله.
• هل تنصح بعملية زراعة القوقعة في الكويت؟
ــ المشكلة التي تنقصنا في الكويت هي قلة التوعية، فالعملية لا يوجد عليها اشكال، ولكن المشكلة ان التوعية مفقودة، فهم لا يهيئون ولي الامر او المريض، فقط يجرون له العملية ويتركونه من دون دورات او تأهيل او تثقيف عن المراحل التي سيمر بها.

الموقع الإلكتروني
• حدثنا عن حكايتك مع الموقع الالكتروني؟
ــ بعد اطمئناني على صحة ابني، وعندما كنت في الولايات المتحدة، كان لدي وقت فراغ كبير، فقررت ان اساهم في موقع الكتروني يخدم فئة الصم، احاكي في تجربتي.
• ما هدف الموقع؟
ــ نحن مجموعة من المهتمين بفئة الصم وضعاف السمع في دولة الكويت والوطن العربي، ومن خلال الموقع الالكتروني الذي صممته اسعى الى توعية اهالي الصم وافراد المجتمع عن الاعاقة السمعية وكيفية التعامل معها بالطرق الصحيحة، كذلك نعمل على توفير احدث المعلومات والابحاث المتعلقة بالصم وايصالها لجميع المهتمين والعاملين في هذا المجال.
• حدثنا عن اقسامه؟
ــ يحتوي على قسم تجربتي وبه اتحدث عن اهم المراحل التي مررت بها مع عبداللطيف، كما هناك نصائح لأولياء الامور وسجل الزوار ومشاكلهم، بالاضافة الى مقالات ومعلومات عن الصم وغيرها الكثير.
• كيف يمكن التواصل معك؟
ــ من خلال موقعي الالكتروني www.hearandspeak.org
• كلمة أخيرة؟
ــ أنصح جميع اولياء الامور بعدم التهاون مع مشاكل ابنائهم، وعدم اليأس بل عليهم السعي الكبير لان الدور الاهم في معالجة المعاق يقع على ولي الامر قبل كل شيء، لذلك عليهم السعي وراء العلاج المناسب والبحث عنه وعدم الوقوف ساكتين مستسلمين.

دورات للصم
بحكم تجربته الشخصية، يقوم ابراهيم السالم باعطاء دورات تدريبية عديدة حول مشاكل الصم وكيفية التعامل معها، وكانت آخر مشاركة له ضمن فعاليات اسبوع المعاق الخليجي الخامس في الكويت، حيث قدم محاضرة نظمتها حضانة البستان للصم وضعاف السمع في مقر الجمعية الثقافية النسائية بعنوان «التخطيط للمراحل الانتقالية الدراسية للصم وضعاف السمع».

جائزة إلكترونية
حصل الموقع الالكتروني الذي صممه ابراهيم السالم على المركز الثاني في مجال الصحة الالكترونية، ونال جائزة الكويت الالكترونية لعام 2009 التي اقامتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي برعاية سمو امير البلاد.

الطريقة الأميركية
قال بوعبداللطيف: ان طريقة تعامل المدرسات في الولايات المتحدة ممتازة للغاية، حيث كانت اختصاصية النطق تركز في البداية على استخدام الالعاب والكتب لتطوير مهارات السمع لابني وايصال المعلومات عن طريق لفظ كلمات من حرفين او ثلاثة، وبدأت لغة الحفظ (الاستقبال) التي تساعد عبداللطيف على تطوير مهارات الايصال وبشكل يومي، مما ساعده كثيرا على النطق السهل.
 
16-04-2012, 10:12 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,836

icon1.gif

إبراهيم السالم يروي لــ «القبس» تجربته مع ابنه الأصم: هِمّة ولي الأمر أولى خطوات العلاج

Pictures%5C2010%5C04%5C01%5C724d07ef-be30-4dcf-869f-d6e85728a1ef_main.jpg
عبداللطيف في الــ 17 من عمره ويدرس في أميركا
إعداد شيماء أشكناني
إرادة وصلابة وقوة ايمان، جعلت من الضعف قوة، وخلقت من اليأس رحلة أمل مليئة بالتجارب الصعبة، التي تبث في حياة الناس أنفاس الراحة وتبين لهم أن الأمل موجود مهما كانت الظروف قاسية.
ما أصعب أن ينتظر الانسان ابنا في هذه الحياة ليملأ عليه الدينا ويضفي عليه اجواء السعادة ويشعره بطعم كلمتي «أبي وأمي»، ولكن مشيئة الله -تعالى- ان يولد هذا الطفل به نقص، ومن ثم يظلمه المجتمع ويطلق عليه كلمة «معاق».
لكن قصتنا اليوم بها روح من التحدي واجواء من الاثارة للتغلب على هذه الكلمة واثبات ان من يطلقون عليه معاقا هو أصح من الجميع.
انه ابراهيم السالم، والد عبداللطيف الذي كان يعاني مشاكل سمعية منذ صغره، وتحدث لنا هذا الولد المثابر عن تجربته مع ولده حتى تغلب على المشكلة، ولم يتوقف الى هنا، بل سعى الى توصيل رسالة امل الى كل شخص يعاني أي إعاقة ويثبت لهم ان هناك أملا كبيرا في العلاج، وهذا كان من خلال موقع الكتروني صممه بنفسه تحدث فيه عن كل المعلومات التي قد يحتاجها أي شخص يعاني الصم والبكم.
عبداللطيف الذي يعيش حاليا برفقة والده في الولايات المتحدة الاميركية ليكمل دراسته استطاع ان يتفاعل مع الحياة والمجتمع الاميركي، بفضل مساندة والده له ومساعدته في التغلب على الصم.
«القبس» التقت ابراهيم السالم ليحدثنا عن تجربته المثيرة في تحدي الاعاقة، وكيف تغلب عليها ولده، وفي ما يلي التفاصيل:

• حدثنا عن اعاقة ابنك؟
ــــ عندما بلغ عبداللطيف سنة من عمره اكتشفت والدته انه لا يلتفت الى الاصوات ولا يتفاعل معها، لذلك قررنا اخذه الى طبيب مختص لنرى ان كانت هناك اي مشكلة، وبالفعل اثبت الاطباء ان هناك صديدا خلف طبلة الاذن تمنع وصول الصوت، واخبرنا بضرورة عمل عملية فوراً.
• هل اجريتم العملية في الكويت؟
ــــ نعم، أجرينا عملية ازالة الصديد من الاذن في الكويت، وتم تركيب سماعات صوتية لعبداللطيف ولكنها للاسف لم تنفع.
• اين كانت المشكلة؟
ــــ لم تعمل السماعات التي تم تركيبها بشكل جيد، حتى جلسات تدريب النطق لم تكن مجزية، ولذلك قررنا بعدها مراسلة الولايات المتحدة الاميركية واخبارهم عن حالة ابني.
• وهل اتجهتم الى اميركا؟
ــــ نعم، فبعد مراسلة عيادات مختصة في الصم قررنا السفر إلى الولايات المتحدة لكي يتلقى ابني العلاج اللازم.
• لماذا اخترتم الولايات المتحدة بالذات؟
ــــ في الواقع ارادت الحكومة في البداية ارسالنا الى المانيا، ولكني فضلت اميركا بحكم خبرتهم الطبية، كما اني اكملت دراستي هناك، واجيد لغتهم ويمكنني البقاء هناك لفترات طويلة من دون الشعور بالغربة.

مرحلة الانتقال
• ماذا بعد الانتقال الى الولايات المتحدة؟
ــــ التحقنا ببرنامج صيفي مخصص لاولياء امور من يعانون الصم، وكانت به دورات تأهيلية لاولياء الامور، كما كانت هناك تدريبية لعبداللطيف، وبعدها ادخلته المستشفى، وتبين ان السماعات التي تم تركيبها في الكويت لا تعمل، وانه يعاني من اعاقة سمعية شديدة وليست متوسطة كما قيل لي.
• وهل انتقلت الأسرة بأكملها إلى هناك؟
ــــ في البدايـــة، انتقلت انا وعبداللطيف للعيش هناك، بينما زوجتي وابنتي بقيتا في الكويت، فقد تركت عملي وجميع التزاماتي وقررت العيش هناك، كانت مرحلة صعبة للغاية.
• لماذا لم تنتقل زوجتك معك؟
ــــ كان من الصعب جدا ان نترك نحن الاثنان وظيفتينا، حيث ان الغربة تحتاج مصاريف كثيرة، لذلك يقيت زوجتي في عملها واتجهت مع عبداللطيف الى اميركا.
• حدثنا أكثر عن العملية؟
ــــ أخبروني ان ابني يحتاج عملية زراعة قوقعة، وكنت متخوفا في البداية، ولكن ايماني بتأهيل اميركا وقدرتها الطبية الكبيرة جعلني اتخذ قراري في اجراء العملية، وبالفعل ما ان بلغ عبداللطيف العامين حتى اجريت له العملية، ولله الحمد نطق بعدها بشهرين بالضبط.

بداية النطق
• ما أول كلمة نطق بها؟
ــــ قال «باي باي»فقد التقط الكلمة من معلمته التي كانت تودعه وكانت اول كلمة يرددها.
• ماذا حدث بعد العملية؟
ــــ خضع ابني الى دورات تدريبية مكثفة، حيث كانوا يطبقون عليه المنهج السمعي النطقي، وكانت هناك مدرسات متخصصات يدربنه على كيفية النطق السليم، كما أُدخ.ل مدارس دمج فيها مع الأصحاء.
• كم يبلغ الآن عبداللطف من العمر؟ وهل يسمع بشكل جيد؟
ــــ انه في السابعة عشرة من عمره، ولا يزال يدرس في الولايات المتحدة الاميركية، لله الحمد، فهو يسمع بشكل جيد الآن ويتكلم.
• ماذا عن طموح ابنك المستقبلي؟
ــ يحلم بأن يصبح طبيباً ان شاءالله.
• هل تنصح بعملية زراعة القوقعة في الكويت؟
ــ المشكلة التي تنقصنا في الكويت هي قلة التوعية، فالعملية لا يوجد عليها اشكال، ولكن المشكلة ان التوعية مفقودة، فهم لا يهيئون ولي الامر او المريض، فقط يجرون له العملية ويتركونه من دون دورات او تأهيل او تثقيف عن المراحل التي سيمر بها.

الموقع الإلكتروني
• حدثنا عن حكايتك مع الموقع الالكتروني؟
ــ بعد اطمئناني على صحة ابني، وعندما كنت في الولايات المتحدة، كان لدي وقت فراغ كبير، فقررت ان اساهم في موقع الكتروني يخدم فئة الصم، احاكي في تجربتي.
• ما هدف الموقع؟
ــ نحن مجموعة من المهتمين بفئة الصم وضعاف السمع في دولة الكويت والوطن العربي، ومن خلال الموقع الالكتروني الذي صممته اسعى الى توعية اهالي الصم وافراد المجتمع عن الاعاقة السمعية وكيفية التعامل معها بالطرق الصحيحة، كذلك نعمل على توفير احدث المعلومات والابحاث المتعلقة بالصم وايصالها لجميع المهتمين والعاملين في هذا المجال.
• حدثنا عن اقسامه؟
ــ يحتوي على قسم تجربتي وبه اتحدث عن اهم المراحل التي مررت بها مع عبداللطيف، كما هناك نصائح لأولياء الامور وسجل الزوار ومشاكلهم، بالاضافة الى مقالات ومعلومات عن الصم وغيرها الكثير.
• كيف يمكن التواصل معك؟
ــ من خلال موقعي الالكتروني www.hearandspeak.org
• كلمة أخيرة؟
ــ أنصح جميع اولياء الامور بعدم التهاون مع مشاكل ابنائهم، وعدم اليأس بل عليهم السعي الكبير لان الدور الاهم في معالجة المعاق يقع على ولي الامر قبل كل شيء، لذلك عليهم السعي وراء العلاج المناسب والبحث عنه وعدم الوقوف ساكتين مستسلمين.

دورات للصم
بحكم تجربته الشخصية، يقوم ابراهيم السالم باعطاء دورات تدريبية عديدة حول مشاكل الصم وكيفية التعامل معها، وكانت آخر مشاركة له ضمن فعاليات اسبوع المعاق الخليجي الخامس في الكويت، حيث قدم محاضرة نظمتها حضانة البستان للصم وضعاف السمع في مقر الجمعية الثقافية النسائية بعنوان «التخطيط للمراحل الانتقالية الدراسية للصم وضعاف السمع».

جائزة إلكترونية
حصل الموقع الالكتروني الذي صممه ابراهيم السالم على المركز الثاني في مجال الصحة الالكترونية، ونال جائزة الكويت الالكترونية لعام 2009 التي اقامتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي برعاية سمو امير البلاد.

الطريقة الأميركية
قال بوعبداللطيف: ان طريقة تعامل المدرسات في الولايات المتحدة ممتازة للغاية، حيث كانت اختصاصية النطق تركز في البداية على استخدام الالعاب والكتب لتطوير مهارات السمع لابني وايصال المعلومات عن طريق لفظ كلمات من حرفين او ثلاثة، وبدأت لغة الحفظ (الاستقبال) التي تساعد عبداللطيف على تطوير مهارات الايصال وبشكل يومي، مما ساعده كثيرا على النطق السهل.

Pictures%5C2010%5C04%5C01%5C68a17ef1-da98-4149-9049-c41d4bfbb055_maincategory.jpg
في مركز تأهيلي للصم
 
عودة
أعلى