إنقلاب على الإقتصاد التقليدي ...عهد إنترنتي جارف شديد الذكاء و التغير .. سريع الخطى

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
إنقلاب على الإقتصاد التقليدي ...

عهد إنترنتي جارف شديد الذكاء و التغير .. سريع الخطى
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
12/07/2015
عبر المواقع والتطبيقات المتخصصة ببيع السلع والخدمات
الشبكة العنكبوتية تهدد أركان الاقتصاد التقليدي

">باريس - أ ف ب - من النقل والفنادق الى المال والثقافة، اصبحت المواقع الالكترونية المتخصصة في بيع السلع والخدمات تتطور بشكل سريع يقلب المعايير الاجتماعية، ويفتح الباب امام ارساء نموذج اقتصادي جديد.
فمن مجموعتي «اوبر» و«بلابلاكار» في مجال النقل، و«اير بي ان بي» في مجال الفنادق، و«ديزر» و«سبوتفاي» و«ديليموشن» في مجال الموسيقى والفيديو، و«كيسكيسبنكبنك» و«لندينغكلوب» في مجال المال، تنشط الشركات الناشئة والمنصات الصغيرة على الانترنت في مزاحمة المجموعات الفاعلة تقليدياً في الاقتصاد.
ويقول المتخصص الفرنسي في اقتصاد الانترنت بيار جان بنغوزي «كل ما كان يشكل اركان الاقتصاد التقليدي، من سلاسل انتاج ثابتة نوعا ما، الى قنوات التوزيع، الى نماذج الاسعار الثابتة، كله بات موضع شك بكل ابعاده».
وهذه المجموعات الالكترونية التي تطرح نفسها وسيطا بين العرض والطلب، سواء في مجال السلع او الخدمات، تتطور بسرعة كبيرة، ملتفة على القواعد الضريبية، ومتجاوزة المعايير الاجتماعية، ومؤدية الى زعزعة النمط الاقتصادي القديم.
ولوصف هذه الظاهرة، باتت وسائل الاعلام تستخدم عبارة «اوبريزايشن»، نسبة الى كلمة «اوبر»، اسم اول شركة لسيارات الاجرة عبر تطبيق هاتفي في العالم، للاشارة الى الانشطة الاقتصادية التي باتت ممكنة عبر الانترنت او عبر تطبيقات خاصة.
ويقول نيكولا كولين مؤسس موقع «ذي فاميلي» الاستثماري الرقمي «هذا التوجه يسير باتجاه واحد لا رجعة فيه. غدا سنرى شركات ناشئة لا تستخدم أي موظف تطيح بشركات كانت رائدة في السوق».
ويتفق معظم الخبراء على ضرورة وجود تشريعات تنظم عمل هذه المنصات الرقمية التي تفلت من الضريبة، ومن الاعباء الاجتماعية، مشكلة تفاوتا مع الشركات العادية يهدد اقتصادات الدول.
ويقول رئيس جمعية «ميديف» الفرنسية لاصحاب العمل بيار غاتاز «ثمة هجوم ضار على المؤسسات التي كانت تقوم على الريع»، داعيا الى تطوير التشريعات والقوانين الضريبية بهدف تشجيع الاستثمار.
اما توماس كوترو، الخبير الاقتصادي والمتحدث باسم الحركة الدولية لمواجهة العولمة فيرحب بظهور اقتصاد تعاوني «يجسد قوة التعاون المباشر بين الافراد والشبكات، بعيدا عن سيطرة البنى الرأسمالية الكبرى»، لكنه في الوقت نفسه يحذر هو ايضا من الوقوع في عجز في الايرادات الضريبية.
وإزاء هذه المخاطر والظاهرة المتنامية التي تؤدي الى تشكيل مجموعات كبرى على الانترنت، تبحث المؤسسات التقليدية عن وسائل للصمود، منها الدمج، بحسب كولين.
لكنه لا يرى في هذه الاجراءات سوى «وسائل تخدير»، في الوقت الذي يجري تقييم مجموعات رقمية بمبالغ هائلة.
فقد قيمت مجموعة «اوبر» بخمسين مليار دولار، و«سبوتفاي» المتخصصة بالبث التدفقي للموسيقى بثمانية مليارات و200 مليون دولار، ويبلغ عدد مستخدميها 75 مليون شخص عبر العالم.
ويعلق غونتر اوتينغر المفوض الاوروبي المكلف الشوؤن الرقمية «ان قيمة سبعين شركة فرنسية ألمانية في البورصة تعادل قيمة خمس مجموعات رقمية اميركية».
ويضيف «الثورة الرقمية سريعة.. ان ارادت المؤسسات ان تواصل عملها بشكل تقليدي فستختفي».
القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
25/07/2015
ارتفاع كبير لمبيعات التجزئة وحجز تذاكر الطيران عبر الإنترنت
رمضان والعيد ينعشان التجارة الإلكترونية خليجياً
Pictures%5C2015%5C07%5C25%5C101c6420-711d-477b-856a-ffe3849dbda8_main.jpg

ارتفاع مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في رمضان %23 مقابل %42 في حجوزات السفر (إنترنت)
">احتفى تجار التجزئة على الإنترنت في منطقة الخليج بالتحول الذي يشهده نمط التسوق في المنطقة باتجاه الأجهزة المحمولة، وكان ملحوظاً على نحو خاص في شهر رمضان وعيد الفطر.
قد تكون جنة التسوق في الخليج متأخرة في أنماط الاستهلاك الرقمي، ولكن المنطقة التى تتميز بحبها الشديد للتسوق تلحق بالركب، إذ شكّل شهر رمضان نعمة للبائعين على الانترنت.

سايمون كير -
ترجمة وإعداد إيمان عطية وحسن عز الدين
يقول رونالدو موشاوار الرئيس التنفيذي لموقع سوق دوت كوم، منصة التسوق الرائدة والبارزة في سوق تجارة التجزئة الالكترونية إن انتشار الهواتف الذكية في الأسواق المحلية الكبيرة، مثل السعودية والإمارات، يساعد في دفع المتسوقين باتجاه الإنترنت.
«سوق دوت كوم» التي تتضاعف مبيعاتها سنويا ولديها دعم مالي من مجموعة ناسبيرس الإعلامية الجنوب أفريقية، قدّرت الزيادة في حركة الدخول على الإنترنت خلال شهر رمضان بين %20 و%25 بسبب التسوق من أجل عيد الفطر، وإقبال المقيمين على شراء الهدايا لأقاربهم في بلدانهم.
وكما يقول موشاوار «نشهد دفعة كبيرة باتجاه التجارة الالكترونية وتغيير في عادات المستهلكين بفضل الهواتف النقالة».
ومن المتوقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية في المنطقة إلى 15 مليار دولار هذا العام، وهو لايشكل سوى %1 فقط من الانفاق على تجارة التجزئة في مختلف أنحاء العالم، بحسب شركة كريتيو للتسويق عبر الإنترنت.
إلا أن هذا الرقم يشكّل زيادة بمعدل الثلثين منذ عام 2012، وتعتبر المنطقة حاليا واحدة من الأسواق الأسرع نموا في العالم في التجارة الالكترونية، بزيادة نسبتها %30 على أساس سنوي، مقارنة مع متوسط عالمي نسبته %17.
وأشارت شركة كريتيو في دراسة أعدتها عن أنماط المستهلكين الرقمية في شهر رمضان الماضي الى زيادة بنسبة %23 في مبيعات التجزئة وزيادة بنسبة %42 في معاملات السفر عبر الانترنت خلال أهم شهر عند المسلمين.
ويقول عمر سدودي مدير عام باي فورت، منصة الدفع عبر الانترنت والتي تقدم خدماتها الى أكبر العلامات التجارية للتجارة الالكترونية في المنطقة «بعض شركات التجارة الالكترونية شهدت زيادة بنسبة %300 في الأيام العشر الأوائل من رمضان».
كما لوحظ وجود تغيير آخر يتعلّق بنمط التسوق الإلكتروني خلال عطلة العيد مع تحول المشترين عن أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف النقالة، حيث قفزت المشتريات عبر استخدام الأجهزة المحمولة بنسبة %29، بحسب كريتيو. وفي البحرين تتم نحو نصف معاملات التجارة الالكترونية عبر الأجهزة المحمولة.
كما أن لإيقاع الصوم في رمضان تأثيراً على أنماط وسلوك المشترين. فكما تقول فاطمة الملا واحدة من سيدات الأعمال المبادرات التي تدير واحدة من عدد متزايد من الصناعات المنزلية عبر الانترنت التي تؤسسها نساء خليجيات، انها تشهد حركة طلبات قوية خلال فترة الليل على مجموعتها من الملابس والاكسسوارات حيث ينشط الناس أكثر في الليل.
كما أن أسلوب المنطقة في التسوق الذي يتركز على المولات يشهد تغييرا. فكما تقول الملا «نحب أن ندعو الناس لزيارتنا في بيوتنا، فالناس لا يذهبون الى المولات لأنه وقت مخصص للعائلة».
ويقول أولوغبيك يولداشيف مدير عام «أيووك» للتجارة الالكترونية إن التسوق الالكتروني كان يسجل قفزة بنسبة %35 بين فترة الإفطار والسحور.
الطلب الكبير على أدوات المطبخ شجّعت أيووك التي تتخذ من الامارات مقرا لها على تخزين الخلاطات وأواني طبخ الأرز ذات الحجم العائلي. كما زادت في رمضان الاشتراكات في نيتفلكس وآيفليكس للبث الرقمي.
ورغم الزيادة في التعاملات عبر الانترنت، يبقى الكاش هو الملك، حيث يتم دفع ما نسبته %75 تقريباً من معاملات التجارة الإلكترونية نقدا عند التسلم، بسبب التوجس من المعاملات المالية عبر الإنترنت.
ويعد هذا الأمر واحداً من عدد من المعوقات التي تقف في وجه نمو التجارة الالكترونية في المنطقة، وفق سايغن يلسين وهو من أصحاب المشاريع الالكترونية المبادرين الذي يدير Sellanycar.com.
كما أن القدرات اللوجيستية المحدودة تعتبر عاملا آخر مما يضطر تجار التجزئة الى بناء خدمات تسليم خاصة بهم في كل سوق.
اضافة الى القوانين الصارمة التي تعاقب بالسجن كل صاحب شركة أو مشروع تجاري لا يستطيع سداد ما عليه من ديون التى تعيق تطور الصناعة، بحسب يلسين الذي باع موقع نادي التسوق الالكتروني الخاص به إلى سوق دوت كوم في عام 2012.
وليس لشركات التجارة الالكترونية العالمية مثل أمازون وجود في الشرق الأوسط، مما يفسح المجال أمام شركات التجارة الالكترونية المحلية لبناء امتيازات اقليمية قوية.
وكما يقول ديرك هينكه مدير عام كريتيو لأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا «الشركات المحلية كانت سريعة في بناء وتأسيس حضور محلي قوي، في حين اتجهت الشركات العالمية الى المنصات العالمية. ولهذا تهيمن الشركات المحلية فعلياً وحرفياً على التجارة الإلكترونية في المنطقة».



القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
نماذج لمشاريع تعتمد على التقنيات ... و هي تقوم على فكرة واحدة هي استخدام برامج كمبيوتر على الهواتف لتوفير خدمات تنفيذ طلبات المستهلكين من الخدمات و السلع

و هذا النمط من من محاكاة او تقليد نجاحات الآخرين في مجالات معينة أمر شائع في الكويت منذ زمن بعيد ... الأمر الجديد فيه و المتطور بالطبع هو تطبيقه على برامج و هواتف مما يضيف عليه مجالات السرعة و تنوع العرض التي تتيحها التقنيات و الإنترنت

يبقى .. مقاربة هذه الأعمال مع أسس نجاح المشاريع المعروفة .. فكلما تم الاسترشاد بهذه الاسس كلما كانت فرص النجاح أكبر ........


تطبيق ماي يو (@myu_app)، وكودِد (@joincoded)، وبووكر (@letsbookr)، وأجار أون لاين (@ajaronline)، وفتس تكنولوجي (@vitesse.kw)، وموقع كويت ديزيرت دوت كوم (@q8desserts)، وموقع بالبيت دوت كوم (@bilbayt)، وزينة (@zeena.app)، وستوديو أيه آي أوه (@studioaio)، ودكتورنا.كوم (@doctoruna1).

المصدر الراي
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
أصبح وسيلة تسويقية لا يستهان بها.. والأكثر تحقيقاً للأرباح بأقل تكلفة
التسوق الإلكتروني.. عندما تبيع وتشتري كل شيء «ONLINE»

السبت 7 نوفمبر 2015 - الأنباء

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
599693-612614.jpg

599693-614608.jpg

599693-614609.jpg


  • %35 نمو سنوي في قيمة المدفوعات عبر الإنترنت
  • %80 من المشترين يفضلون الدفع نقداً عند الاستلام
محمد عواضة ـ منى الدغيمي ـ عبدالرحمن خالد ـ مصطفى صالح
لم يعد التسوق الالكتروني مجرد ظاهرة جديدة في عالمنا العربي بل أصبح وسيلة تسوق تغني عن طرق التسوق التقليدية، حيث يعتبر التسوق الالكتروني من الوسائل الحديثة التي لا يستهان بها في تحقيق الاهداف التسويقية المطلوبة، فهو الوسيلة الاكثر تحقيقا للارباح والاقل تكلفة على المسوقين وأصحاب المنتجات.

وفي رصد لـ «الأنباء» لسوق التجارة الالكترونية في الكويت أظهر ان الإنفاق على شراء منتجات عبر الانترنت خلال الـ 6 أشهر الاولى من 2015 قد بلغ نحو 246.9 مليون دينار وذلك من خلال 7.4 ملايين عملية بيع عبر الانترنت، وبالنظر في حجم الانفاق عبر التسوق الالكتروني بالكويت في 2014 نجد انه بلغ نحو 412.4 مليون دينار محققا نموا كبيرا بنسبه 35% وذلك بالمقارنة مع حجم الانفاق الالكتروني في 2013 والذي بلغ 306.2 ملايين دينار.

ويتحدث الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت» عبدالله العجمي عن أهم ما يميز سوق الدفع الإلكتروني في الكويت، قائلا: هناك نمو كبير وواضح في هذا القطاع، حيث يظهر ذلك من خلال معدلات النمو التدريجية من عام لآخر منذ انطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت في 2004 وحتى الآن، اذ يتجاوز عدد عمليات الشراء عبر الإنترنت المليون عملية في الشهر الواحد بعد أن كانت تصل الى نحو ربع مليون عملية قبل 5 أعوام، أي بمعدل 4 أضعاف المعدل السابق، لافتا الى ان نسبة شراء المستهلكين عبر الانترنت مقارنة بالشراء العادي عبر نقاط البيع التقليدية تصل إلى 13% بالنسبة للمشتريين عبر الانترنت.

تطور التكنولوجيا

ويعتبر العامل الاساسي الذي ساهم في هذا النمو الكبير لقطاع التجارة الالكترونية والتسوق عبر الانترنت في الكويت بصفة خاصة والمنطقة العربية بصفة عامة هو التطور التكنولوجي الكبير الذي أدى إلى نمو مؤشرات التسوق الالكتروني في السنوات الخمس الأخيرة، حيث أدى ظهور الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية الى نشاط كبير في هذا القطاع، إذ اصبح التسوق عبر الانترنت أسهل وأسرع للمتسوقين ويمكنهم شراء أي منتج من خلال هواتفهم الذكية ومن أي مكان يتواجدون به.

مخاوف المشترين

وعلى الرغم من هذا النمو الا ان التسوق الالكتروني يواجه بعض المخاوف لدى المشترين خشية الوقوع في عمليات احتيال، فقد يخشى البعض من عدم تسليم المشتريات لهم أو من سرقة حساباتهم البنكية عن طريق الدفع ببطاقات الائتمان، لذلك يفضل 80% من المشترين الدفع نقدا عند التسلم فيما تقل هذه النسبة في بطاقات الدفع الآجل والائتمان إلى 20%، ولكن لإعطاء العميل إحساس الأمان عند التسوق توفر بعض المواقع التجارية مثل «سوق دوت كوم » وغيره خدمة إرجاع السلع بعد الشراء وهو ما يعود على الموقع بالخسائر لكنة يعطي المشتري بعض الأمان ويكسب الموقع ثقة العميل وولاءه.

نظرة مستقبلية للسوق الإلكتروني بالكويت

وفي نظرة مستقبلية لقطاع التجارة الالكترونية والتسوق عبر الانترنت في الكويت يرى العجمي ان التقدم السريع في التكنولوجيا العالمية كان له أثر واسع على القطاع المصرفي بشكل عام وقطاع الدفع الإلكتروني بشكل خاص، حيث أصبح السوق الكويتي واحدا من الأسواق التي تميزت في مجال التسوق عبر الإنترنت ويظهر ذلك بوضوح من خلال العوامل التالية:

1- النمو الكبير والملموس في عمليات التسوق الإلكتروني خلال السنوات الخمس السابقة.

2- التطور الكبير في مجال البرمجيات الخاصة بالهواتف الذكية ومدى استجابة «كي نت» لهذا التطور منذ اللحظة الأولى.

3- تطبيق أعلى درجات الحماية والأمان لعملاء البنوك للقيام بتسوق آمن.

4- وجود مرونة عالية وسرعة لدى شركة «كي نت» في التعامل مع جميع المشاريع المطروحة من قبل البنوك وعملائهم والمتعلقة بالدفع الإلكتروني بشكل عام والدفع عبر الإنترنت بشكل خاص.

5- الدور الكبير الذي توليه الجهات الرقابية والتشريعية في مجال الدفع الإلكتروني، حيث يقوم بنك الكويت المركزي بوضع السياسات والوسائل الرقابية التي تهدف الى تنظيم هذا القطاع في السوق الكويتي بالتعاون مع البنوك المحلية.



5 نصائح لتسوق إلكتروني آمن

يدعو خبراء الحماية الإلكترونية المستهلكين إلى ضرورة اعتماد الإجراءات الكفيلة لحمايتهم من استهداف القراصنة لبطاقاتهم الائتمانية، إذ ينصح الخبراء المستهلكين باتباع بعض الخطوات البسيطة والكفيلة بحمايتهم أثناء تسوقهم عبر الإنترنت، ولضمان تسوق أكثر أمنا عبر الإنترنت، نعرض فيما يلي 5 نصائح مهمة يمكن للمتسوقين اتباعها:

1- جهة الشراء

اجمع أكبر قدر من المعلومات عن التاجر أو الشركة التي ستشتري منها قبل اتمام عملية الشراء، وإن لم تكن على معرفة بمحلات التجزئة فيجب إجراء بحث للتعرف عن التاجر وملاحظات المتعاملين معه لتكون انطباعا عن سمعته وموثوقيته.

2- الخصوصية

لا تصرح بمعلوماتك الشخصية إلا إذا كنت تعرف الجهة التي ستتسلم هذه المعلومات ولماذا تطلبها وكيفية استخدامها.

3- كلمة المرور

تطلب معظم مواقع التسوق المحترمة عبر الإنترنت أن تسجل لديها باسم مستخدم وكلمة مرور قبل إرسال طلب الشراء، وعند اختيارك لكلمة المرور تجنب استخدام كلمات شائعة أو يمكن تخمينها بسهولة مثل تاريخ ميلادك أو الكنية.

4- حفظ السجلات

اطبع كل المعلومات المتعلقة بسجلات الشراء، بما فيها وصفات المنتجات، ومعلومات التوصيل، وسياسة الخصوصية، والضمان وأي ملاحظات أخرى أرسلها لك البائع.

5- المحافظ الرقمية

يجب استخدام المحافظ الرقمية الآمنة مثل ماسترباس التي أطلقتها ماستركارد مع ستاندرد بنك، حيث تمكنك محفظة ماسترباس الرقمية من تخزين كل المعلومات الخاصة ببطاقات الائتمان أو الخصم المباشر من ماستركارد أو غيرها من العلامات التجارية، وأيضا عنوان توصيل المنتجات في مكان واحد وآمن، وهذا يعني تجنب عناء إعادة إدخال هذه المعلومات مع كل عملية شراء جديدة.



أهم مواقع التسوق الإلكتروني بالكويت

1 سوق.كوم

موقع سوق.كوم ليس متجرا إلكترونيا، ولكنه بوابة بيع إلكتروني يصل بين البائعين والمشترين، أي أنه وسيط يقدم خدمة عرض منتجات الغير عبر موقعه ويقوم هو بتوصيلها، إذن هو صلة الوصل بين البائع والمشتري، شبيه إلى حد كبير بموقع امازون وموقع إيباي، وعادة ما يقدم صفقات سريعة تتسم بأسعار أقل من السوق بشكل كبير.



2 Xcite

هو موقع شركة Xcite لتسوق الأجهزة الإلكترونية، ويعتبر الموقع مكملا لمتاجر Xcite الغانم ويقدم عروضا حصرية لمتصفحيه وقد تجد منتجاته في الموقع أرخص مما تجدها في المعرض، كما يمكنك الدفع عند التسلم كاش أو بالبطاقات الائتمانية المختلفة.



3 طلبات.كوم

هو موقع تسوق إلكتروني، ولكن للأطعمة، إذ يمكن طلب الوجبات من المطاعم المشتركة فيه ويقوم الموقع بتوصيلها لك، بعمولة حوالي نصف دينار. كما تعرض المطاعم عروضها الخاصة على هذا الموقع.



4 Best

موقع شركة Best وهو موقع شركة اليوسفي الوكيل الحصري لـ«باناسونيك» ويتميز بأن الشحن فيه مجاني على كل المنتجات، ويمكن الدفع عند التسلم أو عن طريق البطاقات أونلاين.



5 بلينك

يشتهر «بلينك» بأنه من أوائل الشركات التي تقدم خدمة التسوق الإلكتروني لأجهزة الكمبيوتر وملحقاتها في الكويت، والآن يقدم خدمة منتجات الميني ماركت، أي يقوم الآن ببيع الاطعمة من الخضار والفواكه وتوصيلها بالإضافة للأجهزة الإلكترونية ومنتجات التجميل والعطورات والمكملات الغذائية والأدوات الرياضية وغيرها.



6 uBuy

موقع uBuy فعليا هو موقع أمازون فرع الكويت، ويقدم خدمة الوساطة في بيع المنتجات كما في الأمازون تماما، وحاليا لم ينتشر بالشكل المطلوب والمنافسة به خفيفة.

الحجوزات الإلكترونية تستحوذ على 30% من سوق السياحة والسفر

  • «مباشر»: الشباب هم الأكثر نشاطاً على الحجوزات عبر المواقع الإلكترونية
  • «سفريات الغانم»: المكاتب التقليدية تحظى بالإقبال.. فهي أكثر أماناً للعميل


يبدو ان ظاهرة التسوق الالكتروني لم تتوقف عند شراء المنتجات عبر الانترنت فقط، ولكنها امتدت ايضا الى حجز تذاكر الطيران والفنادق للمسافرين بدلا من الذهاب الى مكاتب الحجز التقليدية، حيث يسهل هذا الجزء من التسوق الالكتروني على المسافرين حجز موعد سفرهم بكل سهولة وكذلك متابعة حجز الرحلة حتى موعد الإقلاع، اذ تتيح بعض مواقع شركات الطيران للمسافرين امكانية انهاء اجراءات سفرهم قبل الذهاب للمطار من حجز المقعد واختيار الوجبة وغيرها من المميزات.

وايضا يمكن للمسافر حجز الفندق الذي يرغب في الإقامة به في البلد المسافر اليه قبل السفر وذلك عن طريق الدخول على مواقع حجز الفنادق، حيث تمكنهم من الدخول الى صفحة الفندق على الموقع ومعرفة جميع تفاصيل الحجز والأسعار ونظام الإقامة في الفندق ومحتويات الغرفة وغيرها من وسائل الترفية التي دائما ما يبحث عنها النزيل في كل فندق.

الإقبال على مكاتب السفريات

وعلى الرغم من هذه المميزات العديدة لحجز تذاكر السفر والفنادق عبر الانترنت، الا ان المدير العام لشركة «سفريات الغانم» زيد الخبيزي يرى ان مكاتب السفريات التقليدية والحجوزات المباشرة مازالت تحظى بإقبال جيد الى الآن وبصورة تتفوق على الحجوزات الإلكترونية بحكم العلاقة التي تنشأ بين موظف وكالة السياحة والسفر والعميل.

واشار الخبيزي الى أن المسافر المتعامل مع المواقع الالكترونية غير المرتبطة بوكالات السياحة والسفر يكون عامل الأمان لديه معدوما، حيث لا يمكنه اللجوء الى شخص أو جهة رقابية اذا ما واجه اي مشكلة خلال اقامته، لافتا الى ان المواقع المحلية اكثر ضمان وأمانا وحرفية عن غيرها، وذلك لوجود عدة جهات رقابية من شأنها ان تحمي حقوق المسافر كوزارة التجارة وغيرها، موضحا ان المواقع المحلية بالرغم من قلة عددها فهي اكثر كفاءة مقارنة بالعالمية وتنافس بقوة من حيث الأسعار.

فئة الشباب

من جانبه، اشار مدير عام شركة مباشر للسياحة والسفر احمد الحمزاوي الى ان فئة الشباب هم الأكثر نشاطا على الحجوزات عبر تطبيقات خدمات السياحة والسفر، وذلك باعتبارهم الأكثر استخداما للتكنولوجيا، مشيرا الى أن ما يوفره مكتب السياحة والسفر مقارنة بالخدمات المطروحة عبر الأجهزة الذكية المتنقلة هو منح الثقة اكثر للعميل عند مواجهته لأي مشكلة سواء في تغير موعد الحجز او الإلغاء.

وأضاف الحمزاوي: رغم ان نسبة الفئة الناشطة على المواقع الالكترونية من الشباب كبيرة ولديهم مستقبل، لكن بالنسبة للمجتمعات العربية فإن طبيعة حجوزاتهم متأخرة وفي اغلب الأحيان يبدلون رأيهم لذلك هم بحاجة الى خدمات مكتب للسياحة والسفر.

واشار الى ان الحجوزات الالكترونية عبر التطبيقات والمواقع المنتشرة المحلية والعالمية أثرت على مردود شركات السياحة نسبيا وليس كليا لأن مكاتب السياحة تملك مميزات لا تتمتع بها المواقع الإلكترونية، كاشفا عن ان الحجوزات الالكترونية لتذاكر الطيران والفنادق تمثل نحو 30% من اجمالي حجوزات التذاكر والفنادق عموما على المستوى المحلي، ولكنها من الممكن ان تتعدى نسبة الـ 50% اذا ما تم رصدها على المستوى العالمي.

استقطاب كبير

وفي المقابل، يرى مدير العمليات بموقع «Citybookers.com» لحجوزات السفر بالكويت محمد حسني ان الحجوزات الالكترونية لتذاكر السفر والفنادق تتميز باستقطاب شريحة كبرى من الشباب، وذلك لتميزها بالسرعة في البحث عن الوجهات التي تشمل عروضا وذلك عن طريق ميزة البحث الاوتوماتيكي.

وأضاف حسني انه يمكن ايضا للعميل الغاء الحجز مجانا خلال 24 ساعة، بالإضافة الى ان الموقع يرشد العميل نحو العروض التي تتماشى مع ميزانياته وعدد المقاعد الشاغرة على مختلف خطوط الطيران، اضافة الى تمكينهم من اسعار أرخص بالنسبة لتذاكر الطيران التي في الغالب تكون بسعر التكلفة، متوقعا ان حجم الحجوزات عبر الموقع قد يصل الى نحو 50 الف عملية حجز في العام الواحد.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
71 ديناراً .... يراكمها زوكربيرغ في الثانية الواحدة!
حقق الخميس ما يوازي حجم الاقتصاد الكويتي في 10 أيام
اقتصاد - السبت، 30 يناير 2016 / 8
×
1 / 1
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| كتب المحرر الاقتصادي |
مؤسس «فيسبوك» يراكم 14 ألف دولار في كل دقيقة ما يعادل 4256 ديناراً

ناتج الكويت الإجمالي في اليوم الواحد يصل إلى 538 مليون دولار

زوكربيرغ أصبح سادس أغنياء العالم بـ 46 مليار دولار
ماذا يمكنك أن تفعل بدقيقة واحدة (60 ثانية فقط)، على الأرجح ستمر الدقيقة، دون أن تتمكن من مجرد التفكير في السؤال، وليس الإجابة عنه.إذا كنت تريد أن تدرك أهمية الدقيقة بالفعل، أو ما يمكنك أن تفعله خلالها، ما عليك سوى أن تسأل مؤسس «فيسبوك» مارك زوكربيرغ عن الأمر.

ADVERTISING
inRead invented by Teads
في كل ثانية واحدة تمضي، أي في كل شهيق وزفير، يراكم زوكربيرغ إلى ثروته الهائلة نحو 233 دولاراً (71 ديناراً)، أي 14 ألف دولار في كل 60 ثانية (دقيقة واحدة)، ما يعادل 4256 ديناراً، ما يعني أن الرجل يضيف 840 ألف دولار في الساعة الواحدة (60 دقيقة)، أي أكثر من 255 ألف دينار، ليرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 20 مليون دولار خلال اليوم الواحد، ما يوازي 6.12 مليون دينار!

عزيزي القارئ، للوهلة الأولى تبدو هذه الأرقام عصية على الاستيعاب. ولكن لتبسيط المسألة بعض الشيء، ومساعدتك على فهم ما يجري، عليك أن تعرف أولاً ما يلي: في وقت متقدم من يوم الخميس الماضي، قفز سهم «فيسبوك» 15.5 في المئة، مسجلاً أكبر مكاسب ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ شهر يوليو عام 2013، وذلك إثر إعلان الشركة تحقيق أرباح أعلى من توقعات المحللين للربع الأخير من العام 2015.

وفيما صعد سهم «فيسبوك» الواحد إلى 109.11 دولار، قفزت القيمة السوقية للشركة برمتها إلى أكثر من 308 مليارات دولار.

وعلى وقع صعود سهم «فيسبوك» والقيمة السوقية للشركة، قفزت تلقائياً ثروة زوكربيرغ نحو 5 مليارات دولار دفعة واحدة خلال دقائق معدودة، ليصبح بذلك الرابع على قائمة أثرياء الولايات المتحدة الأميركية، والسادس على مستوى العالم بثروة تخطت قيمتها 46 مليار دولار.

وتشير الأرقام التي وردت في سلسلة تقارير أميركية إلى أنه إذا استمرت ثروة الشاب المولود في العام 1984، تتضخم كما هي الآن، فبسهولة سيمتلك 100 مليار بعد 5 أعوام. واستندت التقارير بهذا التحليلات إلى أن ثروة زوكربيرغ لم تكن تتجاوز عتبة الملياري دولار، حين ظهر اسمه لأول مرة في العام 2009 ضمن لائحة «فوربس» عن أغنى 400 شخص في الولايات المتحدة الأميركية، قبل أن تزيد هذه الثروة بشكل غير مسبوق بواقع 44 ملياراً خلال 6 سنوات، أي 7 مليارات و333 مليون بالعام الواحد، وبالشهر 611 مليوناً، أو ما يزيد على 20 مليوناً باليوم، أو 840 ألفا بالساعة كما سبق وذكرنا، وذلك طوال 6 سنوات بلا توقف، أي 14 ألفا بالدقيقة، حتى أن زوكربيرغ وهو نائم يكسب ويلعب بـ «الفلوس»!

مقاربة أخرى تمكّن مؤسس «فيسبوك» وفق ما تؤكد الأرقام يوم الخميس من تحقيق نحو 5 مليارات دولار، وهو يكون بذلك قد استطاع أن يكسب ما يوازي حجم الاقتصادي المحلي لدولة الكويت خلال 10 أيام تقريباً.

فتقديردات صندوق النقد الدولي، تشير إلى أن إجمالي الناتج لدولة الكويت، وصل بنهاية العام 2013 إلى نحو 60 مليار دينار، أي أن الناتج المحلي الإجمالي للدولة يبلغ نحو 164 مليون دينار في اليوم الواحد، أي أكثر من نصف مليار دولار بقليل، وتحديداً 538 مليون دولار.

إذاً، واستناداً إلى التقارير الأميركية التي أشارت "العربية نت"، قد يصبح الرجل الذي بالكاد يبلغ عمره 32 عاماً، بعد 5 أعوام، دولة متنقلة بحد ذاته مع ثروة تفوق 100 مليار دولار، أي ما يوازي 30 مليار دينار.

ملاحظة أخيرة


عزيزي القارئ خلال الدقائق المعدودة (5 دقائق تقريباً) التي استغرقتها في قراءة مضمون الخبر، راكم صاحبنا ثروته بأكثر من 70 ألف دولار فقط !






مؤسس "فيسبوك" ربح بدقائق 4 مليارات و850 مليون دولار
أصبح سادس أثرياء العالم وفي موقعه ينشط مليار و600 مليون.. هم خمس سكان الأرض
مواقع - الجمعة، 29 يناير 2016، 3:36 م / 1,645 مشاهدة
×
1 / 1
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
مؤسس "فيسبوك" الضاحك في الصور دائما، والشبيه بطالب جامعي يرتدي "جينز" ويتناول سندويتشات هامبرغر مع أصابع بطاطا مقلية وكوكاكولا، قفزت ثروته أمس أكثر من 4 مليارات و850 مليون دولار دفعة واحدة وبدقائق معدودات، فأصبح مارك زوكربيرغ الرابع ثراء في الولايات المتحدة، والسادس بالعالم، بثروة تراكمت طوال 6 سنوات بواقع 14 ألف دولار بالدقيقة بلا توقف، مع أن عمره بالكاد 32 سنة.

ADVERTISING
inRead invented by Teads
أمس، قامت مجلةForbes الاقتصادية الأميركية، المتخصصة بلائحة تنشرها في مارس من كل عام عن أصحاب المليارات بالعالم، بتعديل طارئ لما لديها من معلومات عن ثروته المليارية.

وأفادت "العربية.نت" ان المجلة أضافت جديدا لم يسبق لإنسان أن حققه بالتاريخ، إلا زوكربيرغ الذي منح يوم أصبح أبا بولادة طفلته Max في أول ديسمبر الماضي، نسبة 99% مما يملك لجمعية باسمه واسم زوجته الصينية الأصل بريسيلا تشان، وهي Chan Zuckerberg Initiative لتنفقها بالعمل الخيري.

الأسهم التي يملكها زوكربيرغ فيFacebook المحتفل بعد أسبوع بمرور 12 سنة على تأسيسه، ارتفعت 15.5 % الخميس في تعاملات البورصة، بعد أن أعلنت الشركة المشغلة للموقع العامل فيه 11 ألف موظف، عن نتائج اتضح أنها أعلى من توقعات المحللين في الربع الأخير من العام الماضي، فقفز سعر السهم الواحد إلى 109.11 دولار بثوان معدودات، وثبت كسعر جديد.

بالقفزة الفلكية، أصبحت قيمة "فيسبوك" السوقية 308 مليارات و600 مليون دولار، منها 46 مليارا و250 مليونا هي ثروة زوكربيرغ، الأكثر بمليارين و500 مليون دولار مما يملكه.

ولو استمرت ثروة الشاب المولود في1984 بمدينةPlains White في ولاية نيويورك، تتضخم كما الآن، فبسهولة سيمتلك 100 مليار بعد 5 أعوام، فقد كانت ثروته مليارين حين ظهر اسمه لأول مرة في 2009 بلائحة "فوربس" عن أغنى 400 بأميركا، وزادت 44 في 6 سنوات، أي 7 مليارات و333 مليون بالعام، وبالشهر 611 مليونا، أو ما يزيد عن 20 باليوم، أو 833 ألفا بالساعة طوال 6 سنوات بلا توقف، أي 14 ألفا بالدقيقة حتى وهو نائم. أما إيراد زوكربيرغ فكان بالثانية 232 دولارا، تسدد احتياجات عائلة فقيرة، ربما لأسبوع على الأقل.


500585_01Bb9B9A-659E-4A38-A38F-0Fed56C9E27A_16X9_600X338_-_Qu65_RT728x0-_OS600x337-_RD600x337-.jpg


الراي
 
أعلى