أصبح وسيلة تسويقية لا يستهان بها.. والأكثر تحقيقاً للأرباح بأقل تكلفة
التسوق الإلكتروني.. عندما تبيع وتشتري كل شيء «ONLINE»
السبت 7 نوفمبر 2015 - الأنباء
أضـف تعليقك :حجم الخط
- %35 نمو سنوي في قيمة المدفوعات عبر الإنترنت
- %80 من المشترين يفضلون الدفع نقداً عند الاستلام
محمد عواضة ـ منى الدغيمي ـ عبدالرحمن خالد ـ مصطفى صالح
لم يعد التسوق الالكتروني مجرد ظاهرة جديدة في عالمنا العربي بل أصبح وسيلة تسوق تغني عن طرق التسوق التقليدية، حيث يعتبر التسوق الالكتروني من الوسائل الحديثة التي لا يستهان بها في تحقيق الاهداف التسويقية المطلوبة، فهو الوسيلة الاكثر تحقيقا للارباح والاقل تكلفة على المسوقين وأصحاب المنتجات.
وفي رصد لـ «الأنباء» لسوق التجارة الالكترونية في الكويت أظهر ان الإنفاق على شراء منتجات عبر الانترنت خلال الـ 6 أشهر الاولى من 2015 قد بلغ نحو 246.9 مليون دينار وذلك من خلال 7.4 ملايين عملية بيع عبر الانترنت، وبالنظر في حجم الانفاق عبر التسوق الالكتروني بالكويت في 2014 نجد انه بلغ نحو 412.4 مليون دينار محققا نموا كبيرا بنسبه 35% وذلك بالمقارنة مع حجم الانفاق الالكتروني في 2013 والذي بلغ 306.2 ملايين دينار.
ويتحدث الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت» عبدالله العجمي عن أهم ما يميز سوق الدفع الإلكتروني في الكويت، قائلا: هناك نمو كبير وواضح في هذا القطاع، حيث يظهر ذلك من خلال معدلات النمو التدريجية من عام لآخر منذ انطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت في 2004 وحتى الآن، اذ يتجاوز عدد عمليات الشراء عبر الإنترنت المليون عملية في الشهر الواحد بعد أن كانت تصل الى نحو ربع مليون عملية قبل 5 أعوام، أي بمعدل 4 أضعاف المعدل السابق، لافتا الى ان نسبة شراء المستهلكين عبر الانترنت مقارنة بالشراء العادي عبر نقاط البيع التقليدية تصل إلى 13% بالنسبة للمشتريين عبر الانترنت.
تطور التكنولوجيا
ويعتبر العامل الاساسي الذي ساهم في هذا النمو الكبير لقطاع التجارة الالكترونية والتسوق عبر الانترنت في الكويت بصفة خاصة والمنطقة العربية بصفة عامة هو التطور التكنولوجي الكبير الذي أدى إلى نمو مؤشرات التسوق الالكتروني في السنوات الخمس الأخيرة، حيث أدى ظهور الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية الى نشاط كبير في هذا القطاع، إذ اصبح التسوق عبر الانترنت أسهل وأسرع للمتسوقين ويمكنهم شراء أي منتج من خلال هواتفهم الذكية ومن أي مكان يتواجدون به.
مخاوف المشترين
وعلى الرغم من هذا النمو الا ان التسوق الالكتروني يواجه بعض المخاوف لدى المشترين خشية الوقوع في عمليات احتيال، فقد يخشى البعض من عدم تسليم المشتريات لهم أو من سرقة حساباتهم البنكية عن طريق الدفع ببطاقات الائتمان، لذلك يفضل 80% من المشترين الدفع نقدا عند التسلم فيما تقل هذه النسبة في بطاقات الدفع الآجل والائتمان إلى 20%، ولكن لإعطاء العميل إحساس الأمان عند التسوق توفر بعض المواقع التجارية مثل «سوق دوت كوم » وغيره خدمة إرجاع السلع بعد الشراء وهو ما يعود على الموقع بالخسائر لكنة يعطي المشتري بعض الأمان ويكسب الموقع ثقة العميل وولاءه.
نظرة مستقبلية للسوق الإلكتروني بالكويت
وفي نظرة مستقبلية لقطاع التجارة الالكترونية والتسوق عبر الانترنت في الكويت يرى العجمي ان التقدم السريع في التكنولوجيا العالمية كان له أثر واسع على القطاع المصرفي بشكل عام وقطاع الدفع الإلكتروني بشكل خاص، حيث أصبح السوق الكويتي واحدا من الأسواق التي تميزت في مجال التسوق عبر الإنترنت ويظهر ذلك بوضوح من خلال العوامل التالية:
1- النمو الكبير والملموس في عمليات التسوق الإلكتروني خلال السنوات الخمس السابقة.
2- التطور الكبير في مجال البرمجيات الخاصة بالهواتف الذكية ومدى استجابة «كي نت» لهذا التطور منذ اللحظة الأولى.
3- تطبيق أعلى درجات الحماية والأمان لعملاء البنوك للقيام بتسوق آمن.
4- وجود مرونة عالية وسرعة لدى شركة «كي نت» في التعامل مع جميع المشاريع المطروحة من قبل البنوك وعملائهم والمتعلقة بالدفع الإلكتروني بشكل عام والدفع عبر الإنترنت بشكل خاص.
5- الدور الكبير الذي توليه الجهات الرقابية والتشريعية في مجال الدفع الإلكتروني، حيث يقوم بنك الكويت المركزي بوضع السياسات والوسائل الرقابية التي تهدف الى تنظيم هذا القطاع في السوق الكويتي بالتعاون مع البنوك المحلية.
5 نصائح لتسوق إلكتروني آمن
يدعو خبراء الحماية الإلكترونية المستهلكين إلى ضرورة اعتماد الإجراءات الكفيلة لحمايتهم من استهداف القراصنة لبطاقاتهم الائتمانية، إذ ينصح الخبراء المستهلكين باتباع بعض الخطوات البسيطة والكفيلة بحمايتهم أثناء تسوقهم عبر الإنترنت، ولضمان تسوق أكثر أمنا عبر الإنترنت، نعرض فيما يلي 5 نصائح مهمة يمكن للمتسوقين اتباعها:
1- جهة الشراء
اجمع أكبر قدر من المعلومات عن التاجر أو الشركة التي ستشتري منها قبل اتمام عملية الشراء، وإن لم تكن على معرفة بمحلات التجزئة فيجب إجراء بحث للتعرف عن التاجر وملاحظات المتعاملين معه لتكون انطباعا عن سمعته وموثوقيته.
2- الخصوصية
لا تصرح بمعلوماتك الشخصية إلا إذا كنت تعرف الجهة التي ستتسلم هذه المعلومات ولماذا تطلبها وكيفية استخدامها.
3- كلمة المرور
تطلب معظم مواقع التسوق المحترمة عبر الإنترنت أن تسجل لديها باسم مستخدم وكلمة مرور قبل إرسال طلب الشراء، وعند اختيارك لكلمة المرور تجنب استخدام كلمات شائعة أو يمكن تخمينها بسهولة مثل تاريخ ميلادك أو الكنية.
4- حفظ السجلات
اطبع كل المعلومات المتعلقة بسجلات الشراء، بما فيها وصفات المنتجات، ومعلومات التوصيل، وسياسة الخصوصية، والضمان وأي ملاحظات أخرى أرسلها لك البائع.
5- المحافظ الرقمية
يجب استخدام المحافظ الرقمية الآمنة مثل ماسترباس التي أطلقتها ماستركارد مع ستاندرد بنك، حيث تمكنك محفظة ماسترباس الرقمية من تخزين كل المعلومات الخاصة ببطاقات الائتمان أو الخصم المباشر من ماستركارد أو غيرها من العلامات التجارية، وأيضا عنوان توصيل المنتجات في مكان واحد وآمن، وهذا يعني تجنب عناء إعادة إدخال هذه المعلومات مع كل عملية شراء جديدة.
أهم مواقع التسوق الإلكتروني بالكويت
1 سوق.كوم
موقع سوق.كوم ليس متجرا إلكترونيا، ولكنه بوابة بيع إلكتروني يصل بين البائعين والمشترين، أي أنه وسيط يقدم خدمة عرض منتجات الغير عبر موقعه ويقوم هو بتوصيلها، إذن هو صلة الوصل بين البائع والمشتري، شبيه إلى حد كبير بموقع امازون وموقع إيباي، وعادة ما يقدم صفقات سريعة تتسم بأسعار أقل من السوق بشكل كبير.
2 Xcite
هو موقع شركة Xcite لتسوق الأجهزة الإلكترونية، ويعتبر الموقع مكملا لمتاجر Xcite الغانم ويقدم عروضا حصرية لمتصفحيه وقد تجد منتجاته في الموقع أرخص مما تجدها في المعرض، كما يمكنك الدفع عند التسلم كاش أو بالبطاقات الائتمانية المختلفة.
3 طلبات.كوم
هو موقع تسوق إلكتروني، ولكن للأطعمة، إذ يمكن طلب الوجبات من المطاعم المشتركة فيه ويقوم الموقع بتوصيلها لك، بعمولة حوالي نصف دينار. كما تعرض المطاعم عروضها الخاصة على هذا الموقع.
4 Best
موقع شركة Best وهو موقع شركة اليوسفي الوكيل الحصري لـ«باناسونيك» ويتميز بأن الشحن فيه مجاني على كل المنتجات، ويمكن الدفع عند التسلم أو عن طريق البطاقات أونلاين.
5 بلينك
يشتهر «بلينك» بأنه من أوائل الشركات التي تقدم خدمة التسوق الإلكتروني لأجهزة الكمبيوتر وملحقاتها في الكويت، والآن يقدم خدمة منتجات الميني ماركت، أي يقوم الآن ببيع الاطعمة من الخضار والفواكه وتوصيلها بالإضافة للأجهزة الإلكترونية ومنتجات التجميل والعطورات والمكملات الغذائية والأدوات الرياضية وغيرها.
6 uBuy
موقع uBuy فعليا هو موقع أمازون فرع الكويت، ويقدم خدمة الوساطة في بيع المنتجات كما في الأمازون تماما، وحاليا لم ينتشر بالشكل المطلوب والمنافسة به خفيفة.
الحجوزات الإلكترونية تستحوذ على 30% من سوق السياحة والسفر
- «مباشر»: الشباب هم الأكثر نشاطاً على الحجوزات عبر المواقع الإلكترونية
- «سفريات الغانم»: المكاتب التقليدية تحظى بالإقبال.. فهي أكثر أماناً للعميل
يبدو ان ظاهرة التسوق الالكتروني لم تتوقف عند شراء المنتجات عبر الانترنت فقط، ولكنها امتدت ايضا الى حجز تذاكر الطيران والفنادق للمسافرين بدلا من الذهاب الى مكاتب الحجز التقليدية، حيث يسهل هذا الجزء من التسوق الالكتروني على المسافرين حجز موعد سفرهم بكل سهولة وكذلك متابعة حجز الرحلة حتى موعد الإقلاع، اذ تتيح بعض مواقع شركات الطيران للمسافرين امكانية انهاء اجراءات سفرهم قبل الذهاب للمطار من حجز المقعد واختيار الوجبة وغيرها من المميزات.
وايضا يمكن للمسافر حجز الفندق الذي يرغب في الإقامة به في البلد المسافر اليه قبل السفر وذلك عن طريق الدخول على مواقع حجز الفنادق، حيث تمكنهم من الدخول الى صفحة الفندق على الموقع ومعرفة جميع تفاصيل الحجز والأسعار ونظام الإقامة في الفندق ومحتويات الغرفة وغيرها من وسائل الترفية التي دائما ما يبحث عنها النزيل في كل فندق.
الإقبال على مكاتب السفريات
وعلى الرغم من هذه المميزات العديدة لحجز تذاكر السفر والفنادق عبر الانترنت، الا ان المدير العام لشركة «سفريات الغانم» زيد الخبيزي يرى ان مكاتب السفريات التقليدية والحجوزات المباشرة مازالت تحظى بإقبال جيد الى الآن وبصورة تتفوق على الحجوزات الإلكترونية بحكم العلاقة التي تنشأ بين موظف وكالة السياحة والسفر والعميل.
واشار الخبيزي الى أن المسافر المتعامل مع المواقع الالكترونية غير المرتبطة بوكالات السياحة والسفر يكون عامل الأمان لديه معدوما، حيث لا يمكنه اللجوء الى شخص أو جهة رقابية اذا ما واجه اي مشكلة خلال اقامته، لافتا الى ان المواقع المحلية اكثر ضمان وأمانا وحرفية عن غيرها، وذلك لوجود عدة جهات رقابية من شأنها ان تحمي حقوق المسافر كوزارة التجارة وغيرها، موضحا ان المواقع المحلية بالرغم من قلة عددها فهي اكثر كفاءة مقارنة بالعالمية وتنافس بقوة من حيث الأسعار.
فئة الشباب
من جانبه، اشار مدير عام شركة مباشر للسياحة والسفر احمد الحمزاوي الى ان فئة الشباب هم الأكثر نشاطا على الحجوزات عبر تطبيقات خدمات السياحة والسفر، وذلك باعتبارهم الأكثر استخداما للتكنولوجيا، مشيرا الى أن ما يوفره مكتب السياحة والسفر مقارنة بالخدمات المطروحة عبر الأجهزة الذكية المتنقلة هو منح الثقة اكثر للعميل عند مواجهته لأي مشكلة سواء في تغير موعد الحجز او الإلغاء.
وأضاف الحمزاوي: رغم ان نسبة الفئة الناشطة على المواقع الالكترونية من الشباب كبيرة ولديهم مستقبل، لكن بالنسبة للمجتمعات العربية فإن طبيعة حجوزاتهم متأخرة وفي اغلب الأحيان يبدلون رأيهم لذلك هم بحاجة الى خدمات مكتب للسياحة والسفر.
واشار الى ان الحجوزات الالكترونية عبر التطبيقات والمواقع المنتشرة المحلية والعالمية أثرت على مردود شركات السياحة نسبيا وليس كليا لأن مكاتب السياحة تملك مميزات لا تتمتع بها المواقع الإلكترونية، كاشفا عن ان الحجوزات الالكترونية لتذاكر الطيران والفنادق تمثل نحو 30% من اجمالي حجوزات التذاكر والفنادق عموما على المستوى المحلي، ولكنها من الممكن ان تتعدى نسبة الـ 50% اذا ما تم رصدها على المستوى العالمي.
استقطاب كبير
وفي المقابل، يرى مدير العمليات بموقع «Citybookers.com» لحجوزات السفر بالكويت محمد حسني ان الحجوزات الالكترونية لتذاكر السفر والفنادق تتميز باستقطاب شريحة كبرى من الشباب، وذلك لتميزها بالسرعة في البحث عن الوجهات التي تشمل عروضا وذلك عن طريق ميزة البحث الاوتوماتيكي.
وأضاف حسني انه يمكن ايضا للعميل الغاء الحجز مجانا خلال 24 ساعة، بالإضافة الى ان الموقع يرشد العميل نحو العروض التي تتماشى مع ميزانياته وعدد المقاعد الشاغرة على مختلف خطوط الطيران، اضافة الى تمكينهم من اسعار أرخص بالنسبة لتذاكر الطيران التي في الغالب تكون بسعر التكلفة، متوقعا ان حجم الحجوزات عبر الموقع قد يصل الى نحو 50 الف عملية حجز في العام الواحد.