«بيت. كوم»: العلامة المميّزة وبيئة العمل تعادلان أهمية الرواتب لدى المرشّحين للوظائف
خبراء الموقع قدّموا مجموعة نصائح حول طرق التوظيف الحديثة
مواقع - الخميس، 30 يونيو 2016 / 251 مشاهدة
مديرو الشركات يستفيدون من التقنيات الحديثة لتوظيف المهارات
×
1 / 1
شارك:
+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
80 في المئة من المرشحين يطّلعون على صفحة الشركة الإلكترونية قبل التقدّم إلى وظائفها
التوظيف عبر الفيديو اكتسب شعبية واسعة بعد فشله في البداية
35 في المئة من الموظّفين في المنطقة وجدوا آخر وظيفة لهم عن طريق العائلة
الموقع يوفّر طرقاً متعددة لإجراء الاختبارات للمرشحين
الرسائل الإلكترونية من أفضل الطرق للتواصل مع المرشحين وتحسين عملية التوظيف
عدم متابعة الشركة لطلب التوظيف والتواصل مع المرشّحين مسيء لصورتها
الموقع يوفر 40 ألف فرصة عمل حول العالم
على المديرين التواصل بشكل دائم مع فريق عملهم
تنظيم فعاليات ومعارض افتراضية لكسر الحواجز بين الموظفيين
المزايا تحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية
الصفحات الإلكترونية تساعد المديرين على اتخاذ أفضل القرارات
اعتبر موقع «بيت.كوم» للتوظيف، أن عملية البحث عن المواهب وتوظيفها كثيراً ما تكون عملية شاقة وطويلة، مشير إلى أن إيجاد المرشح المثالي يتطلب الكثير من الوقت والمجهود.
وقال «بيت.كوم» إنه في بعض الأحيان، قد يفقد صاحب العمل أو مدير الموارد البشرية الأمل بإمكانية وجود مرشح متميز يتناسب مع احتياجات الشركة وفريق العمل، مبينة أن شبكة الإنترنت ساهمت اليوم في تسهيل كافة العمليات، إذ ما على المستخدم الآن سوى الاستفادة منها الى أقصى حد، واستخدام أفضل الأدوات المتوافرة على الشبكة، من أجل فهم عملية التوظيف بشكل أفضل وتحسينها وتجنب ارتكاب الأخطاء.
وذكرت أنه في الواقع، تواجه معظم الشركات الناشئة صعوبة كبيرة في جذب أفضل الكفاءات وتوظيفها، نظراً الى ميزانيتها ومواردها المحدودة، ولكن عملية جذب أفضل الكفاءات لا تقتصر على تقديم حزم رواتب مرتفعة فحسب، إذ إن إنشاء علامة تجارية متميزة وبيئة عمل عادلة تبدي اهتماماً بكافة الموظفين يعادل أهمية الرواتب.
وقدم الخبراء في «بيت.كوم» بعض الطرق، للمساعدة على البحث عن أفضل الكفاءات وتوظيفها، ومنها:
الإعلانات والبحث
استخدام خدمة الاعلانات عن الوظائف والبحث عن السير الذاتية، إذ إنه نظراً الى وجود عدد كبير من الباحثين عن عمل المسجلين على المواقع الالكترونية، لا يعد استخدام استراتيجية واحدة أمراً كافياً.
وتعد خدمة الاعلانات عن الوظائف والبحث عن السير الذاتية، أدوات التوظيف الرئيسية على «بيت.كوم»، بحيث تسمح خدمة الاعلانات عن الوظائف لأصحاب العمل الإعلان عن وظائفهم الشاغرة وتلقي آلاف الطلبات من أفضل الباحثين عن عمل.
وتتيح خدمة البحث عن السير الذاتية فرصة متميزة أمام المستخدم، للبحث ضمن قاعدة البيانات المكوّنة من 25 مليون باحث عن عمل مسجل على الموقع، واختيار أفضل المرشحين لوظائفهم الشاغرة.
وتقدم خدمة البحث عن السير الذاتية أدوات تصفية متنوعة، تسمح لأصحاب العمل بتحديد معايير محددة لاختيار المرشحين المناسبين لوظائفهم الشاغرة.
ويمكن لأصحاب العمل استخدام خدمتي الاعلانات عن الوظائف، والبحث عن السير الذاتية للبحث عن المرشحين النشيطين وغير النشيطين، والحصول على أفضل المرشحين لوظائفهم الشاغرة.
صفحة إلكترونية
أظهرت أبحاث العالم العربي على الإنترنت 2014، أن 78 في المئة من المهنيين العرب، يقضون أكثر من ساعتين على شبكة الإنترنت، ما يعني أن هذه الشبكة أصبحت أهم مصدر للبحث عن الكفاءات.
ويعتبر التوظيف عبر شبكة الإنترنت خياراً جيداً للنجاح في عملية البحث، إن خصصت الوقت الكافي والمجهود اللازم لتسويق العلامة التجارية.
ويعد انشاء صفحة خاصة بالشركة وسيلة متميزة لجذب أفضل الكفاءات، بحيث تسمح صفحات الشركات بريميوم بتسويقها بفعالية على «بيت.كوم».
ويمكن استخدام هذه الصفحة لنشر آخر أخبار الشركة، ووظائفها الشاغرة، وصورها، وفعالياتها، وأنشطتها الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وأهم انجازاتها ومنتجاتها وخدماتها الجديدة.
وأشار استبيان «بيت.كوم» حول «التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» (أكتوبر 2014)، إلى أن 80 في المئة من المهنيين يطلعون على صفحة الشركة على شبكة الإنترنت، قبل التقدم إلى وظائفها الشاغرة، ويعد انشاء صفحة إلكترونية وسيلة متميزة لتسويق الشركة بفعالية أمام أفضل الكفاءات.
تقييم المهارات
هل سبق لك أن قمت بتوظيف مرشح كنت تعتقد أنه متميز، إلا أنك تفاجأت واكتشفت بعد ذلك بأنه لا يتمتع بالمهارات اللازمة لأداء عمله بفعالية؟
لقد كنت واثقاً من قرارك النهائي، وقمت باختيار المرشح الذي يمتلك أفضل سيرة ذاتية، والذي قدم أفضل أداء خلال مقابلة العمل، فأين تكمن المشكلة؟
ويقدم الكثير من الباحثين عن عمل للأسف صورة كاذبة عن أنفسهم، ويدّعون بأنهم يتمتعون بمجموعة معينة من المهارات.
وفي الواقع، إن العثور على طريقة للتأكد من امتلاك المرشح مهارة معينة، يساعد أصحاب العمل على اتخاذ قرارات أفضل خلال عملية التوظيف.
وهنا يأتي دور اختبارات «بيت.كوم»، فهي تعد وسيلة متميزة تزوّد أصحاب العمل، بمجموعة متنوعة من التقنيات والحلول وتساعدهم في توظيف أفضل المرشحين. في الواقع.
وتسمح الاختبارات التي يقدمها «بيت.كوم» بالتحقق من المهارات التي يدّعي المرشح امتلاكها، بحيث يوجد أكثر من 500 اختباراً يغطي مجموعة واسعة من المواضيع عبر مجالات مختلفة.
وما يميّز هذه الاختبارات هو أنها متعددة الأبعاد، بحيث يمكنك اختبار المهارات العامة، والتجارية والتقنية التي يتمتع بها المرشح.
ويمكن إنشاء اختبارات خاصة، أو استخدام الاختبارات الجاهزة التي قام الخبراء بإعدادها، ولا تقلق بشأن عملية تصحيح هذه الاختبارات، إذ يوجد لدى «بيت.كوم» تقنيات متطوّرة تقوم بحساب النتيجة بطريقة سريعة وفعّالة، كما يوجد طرق متعددة لإجراء هذه الاختبارات، بحيث يمكن إجراؤها في المكتب، أو على شبكة الانترنت أو في أحد مكاتب «بيت.كوم».
وبعد انتهاء المرشح من إجراء الاختبار، سيحصل المستخدم على تقارير شاملة، تسمح بتحليل نتيجة المرشحين، بحيث تقدم هذه التقارير ملخصاً عن علامات الاختبار، والمرتبة وعدد الأسئلة التي تم إجابتها بطريقة صحيحة.
وتقدم هذه التقارير تحليلاً مفصّلاً لكل قسم، كي تتمكن من اتخاذ قرارات أفضل بناء على نتيجة كل مرشح وصفاته الشخصية.
التواصل الاجتماعي
تتيح المنصات المهنية مثل تخصصات «بيت.كوم»، فرصة متميزة أمام أصحاب العمل للتواصل مع المرشحين والذهاب الى ما هو أبعد من السيرة الذاتية.
وتشارك أفضل الكفاءات اليوم بفعالية على شبكة الانترنت، بحيث تسمح المنصات المهنية المتخصصة مثل تخصصات «بيت.كوم» بطرح أسئلة مهنية والتألق كخبير في مجال عملك.
وأشار استبيان «بيت.كوم» حول «التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، إلى أن 81 في المئة من المهنيين، يوافقون على أن هذه المنصات هي وسيلة متميزة أمام المرشحين،
للتواصل مع بعضهم البعض عبر التعليقات المهنية والمحادثات.
وفي الواقع، يمتلك المرشحون غالباً سيرا ذاتية متميزة، إلا أن بعضهم قد يفشل في أداء مهام عملهم على أكمل وجه بعد الحصول على الوظيفة.
التوظيف عبر الفيديو
تعد تخصصات «بيت.كوم»، وسيلة متميزة، للتعرّف بشكل أفضل على خبرات المرشحين ومدى تناسبهم مع الوظائف الشاغرة قبل اتخاذ قرارات التوظيف.
وأفاد «بيت.كوم» أن فكرة التوظيف عبر الفيديو لم تلق استحساناً عند طرحها، ولكن اتضح في ما بعد أنها من أفضل الوسائل التي ما لبثت أن اكتسبت شعبية واسعة، لدى مديري توظيف الكفاءات والموارد البشرية.
وفي الواقع، قامت أهم الشركات بضم الفيديو الى استراتيجية التوظيف لديها، بعدما ساهمت هذه الأخيرة في نشر ثقافتها أمام المهنيين.
وأثبتت مقابلة العمل عبر الفيديو مرونتها كونها تبسّط عملية التوظيف، وتوفّر نفقات السفر، هل تساءلت كيف تؤثر مقابلات العمل التي تتم في شركتك على ميزانية التوظيف؟ التوظيف عبر الفيديو غير مكلف، وسريع وممتع لذا لا تتردد في اعتماده من الآن فصاعداً.
التواصل مع المرشحين
اعتبر «بيت.كوم» أن الرسائل الإلكترونية، من أفضل الطرق للتواصل مع المرشحين، وتحسين عملية التوظيف، لافتاً إلى أنه في الواقع، يجب أن تتناسب الرسائل الإلكترونية مع نوعية المرشحين الذين تبحث عنهم ومستوياتهم المهنية، كما يتعين كتابة الرسائل بشكل يعكس ثقافة الشركة، ووظائفها الشاغرة، وشهادات عملائها.
ويقدم «بيت.كوم» خدمات متميزة خاصة بالرسائل الإلكترونية، تسمح للشركات بتسويق نفسها بفعالية، ويمكن لأصحاب العمل، من خلال أدوات تتبع الرسائل الإلكترونية المجانية، معرفة من اطلع على الرسالة وعدد المرات التي تم فيها فتح الرسالة ومتى، بالإضافة إلى الروابط التي يضغطون عليها. ويمكن الاستفادة من هذه الادوات خلال عملية التوظيف، عبر إضافة رابط في الرسالة لكافة الوظائف الشاغرة في الشركة.
وسيتمكن أصحاب العمل من معرفة من ضغط على هذا الرابط، وما الذي يهمهم، وإعداد لائحة بالمرشحين المحتملين.
فعاليات التواصل
تتيح فعاليات التواصل فرصة مميزة أمام المهنيين، من كافة المستويات المهنية والأدوار الوظيفية للتواصل مع بعضهم البعض.
ويمكن عقد ندوات حول مواضيع معينة تجذب انتباه كافة المرشحين في مجال عمل معين، فالمهنيون المتميزون يرغبون بحضور هذه الفعاليات للتواصل مع المهنيين الآخرين من مجال عملهم عينه وتعزيز معرفتهم، وتعد هذه الفعاليات وسيلة متميزة لاجراء حوارات مهنية معهم.
إحالة الموظفين
يعد برنامج إحالة الموظفين أفضل وسيلة لتوظيف المرشحين المتميزين، فالموظفين الحاليين يعلمون نوعية الأشخاص الذين يتناسبون مع ثقافة شركتك، إلا أن هؤلاء المرشحين يشغلون وظيفة في معظم الأحيان.
فالموظفون الذين يقومون بإحالة المرشحين اليك، يعزّزون صورة شركتك أمام الآخرين، وبالتالي يسهّلون عليك اقناع هؤلاء المرشحين بالعمل لدى شركتك حتى وان قدمت لهم راتبا منخفضا.
وأشار الاستبيان الذي أجراه «بيت.كوم» حول «الاحتفاظ بالموظفين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» (فبراير 2013)، إلى أن 34.5 في المئة من المهنيين في المنطقة، وجدوا آخر وظيفة لهم عن طريق العائلة أو الأصدقاء.
الإطلاع على المهارات
احرص على إعادة البحث عن المرشحين الذين سبق لهم التقدم الى وظائفك السابقة، فمعظم هؤلاء المرشحين قد يبقوا مسجلين في قاعدة البيانات الخاصة في الشركة، بحيث يمكنك التواصل معهم ودعوتهم لإجراء مقابلة عمل لشغل الوظائف الجديدة، خصوصاً وأنك قمت باستبعادهم في ذلك الوقت لسبب معين، وقد يكونوا اكتسبوا مهارات جديدة.
مقارنة الرواتب
اعتبر «بيت.كوم» أن الراتب قد لا يكون أهم ما يبحث عنه المرشحون، الا أنه يلعب دوراً مهماً عند قبولهم أو رفضهم عرض عمل، إذ إنه في الواقع، يعد الاطلاع على آخر وأهم المعلومات عن الرواتب المتعلقة بالمهنيين الأكثر طلباً في أهم المجالات المهنية، من أفضل وسائل إعداد الشركة لتحقيق النجاح، مبيناً أنه يمكن الاستعانة برواتب الموقع للتعرّف على الرواتب التي تقدمها الشركات من مجال عمل معين.
وذكر أنه إن لم تكن قادراً على منح الموظف زيادة على الراتب، يمكنك تقديم مزايا أخرى تعزّز مستوى إنتاجيته في العمل كفرص التطوير والتدريب، وساعات عمل مرنة، والعمل من المنزل والمزيد من الإجازات.
وأشار استبيان «بيت.كوم» حول «التوازن بين الحياة المهنية والشخصية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» (سبتمبر 2012)، إلى أن 43 في المئة من المهنيين صرّحوا بأنهم فشلوا في تحقيق توازن بين العمل والحياة.
ويعد تقديم مزايا لمساعدة المهنيين على تحقيق توازن بين حياتهم المهنية والشخصية، أمراً مناسباً في هذه الحالة.
إدارة الطلبات
يتلقى مديرو التوظيف في جميع أنحاء العالم، أعداداً هائلة من طلبات الوظيفة في كل يوم عمل، بعضها يكون جذاباً بما يكفي لاستدعاء المتقدم لإجراء مقابلة، فيما يكون البعض الآخر من المرشحين غير مؤهلين، أو أن مؤهلاتهم تفوق المتطلبات الوظيفية، وبعضها الآخر ليس لها علاقة بمجال العمل. ولكن ذلك لا يعني أنه يمكنك تجاهل هذه الطلبات، وترك المتقدمين وسط ضياع تام، فكل صاحب عمل يهمه تسويق شركته، يحرص على استخدام جميع الوسائل المتاحة، لغربلة وتوظيف أصحاب أفضل الكفاءات، كما أنه يعمل على الرد على جميع مقدمي الطلبات، بغض النظر عما إذا تمكنوا من الانتقال إلى المرحلة التالية! لا يوجد شيء أكثر إحباطاً لمرشح من عدم حصوله على رد بعد تخصيصه الكثير من الوقت والجهد للبحث عن عمل والتقدم إليه، والثقة الكبيرة التي وضعها بالشركة التي يرغب بالانضمام إليها.
عليك إجراء بعض التعديلات للحفاظ على صورة إيجابية لشركتك، فرسالة شكر بسيطة تخفف من حدة الشك لدى المرشح، وتظهر أيضاً مدى مهنية وتفاني قسم الموارد البشرية في الشركة، ومعايير الاحترام ومراعاة الآخر التي تطبقها شركتك.
التوظيف التعاوني
أصبح من الشائع اليوم انخراط أكثر من شخص من فريق العمل، في عملية اتخاذ قرار التوظيف النهائي.
ويسمح منتج «بيت.كوم، تالنتيرا»، لمديري التوظيف بمشاركة كافة المعلومات المهمة سواء كانت السيرة الذاتية أو الإعلان عن الوظيفة أو ملاحظة أو استبيان مع زملاء العمل. وأثبت التوظيف التعاوني تأثيره الإيجابي على نتائج التوظيف، وعلى رضا فريق العمل والاحتفاظ بالموظفين.
ممارسات التوظيف
رأى «بيت.كوم» أن تحسين ممارسات التوظيف الخاصة، يضمن توظيف أفضل الكفاءات للوظائف الشاغرة.
ودعا الموقع إلى التركيز على قسم الإنجازات عند الاطلاع على السير الذاتية، والتعرّف على مدى ملاءمة المهارات الخاصة بالمرشحين مع الوظائف الشاغرة، والتحضير مسبقاً لمقابلة العمل من خلال كتابة الأسئلة التي ستطرح على المرشح، والرد على أسئلة المرشحين بطريقة لبقة ومهنية.
قم باعلام المرشحين بقرارك النهائي، فقد أشار استبيان «بيت.كوم»، حول «ما الذي يجعل الشركة مكاناً جذاباً للعمل» (فبراير 2014) إلى أن 60 في المئة من المهنيين في الشرق الأوسط، صرّحوا بأن عدم متابعة الشركة لطلبهم أو عدم التواصل معهم بعد تقدمهم للوظيفة مسيء لصورتها، كما يعد التوظيف الاجتماعي وسيلة فعّالة لتوظيف أفضل المواهب في الشركة الناشئة.
الاهتمام بالموظفين
ذكر «بيت.كوم» أن أفضل الشركات هي تلك التي تشجع موظفيها على تسويقها بفعالية أمام أصدقائهم ومعارفهم، إذ إنه قبل توظيف موظفين جدد، يجب الحرص على تعزيز مستويات السعادة لدى الموظفين الحاليين.
وبين أنه للتمكن من تحقيق ذلك، يتعين تعزيز الشفافية في بيئة العمل، إذ أشار استبيان «بيت.كوم» حول «التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا» (أبريل 2014)، إلى أن 30 في المئة من المهنيين صرّحوا بأنهم لا يمكنهم التواصل مع مديريهم بسهولة، وأنه في الواقع، يجب على كافة المديرين الذين يعملون في كل من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، التواصل باستمرار مع فريق عملهم، وتقديم ملاحظات صادقة على الدوام، ما سيحفّز الموظفين على تسويق الشركة أمام المهنيين الآخرين، وتكوين فريق عمل مميّز في أسرع وقت ممكن.
الفعاليات الافتراضية
قال «بيت.كوم» إنه «لا شك بأنك تعلم مدى أهمية الفعاليات العامة لنجاح الأعمال، ولا بد من أنك لاحظت كيف أن المعارض التجارية والمعارض الفنية، تمثّل تجربة حصرية لعدد محدّد من الأشخاص، وأصبح بإمكانك اليوم، تحويل المساحة الافتراضية لاستضافة فعاليات شركتك على شبكة الإنترنت والوصول الى جمهورك حول العالم».
وتعدّ أداة «بيت.كوم» للمعارض الافتراضية «Vfairs»، خدمة استثنائية تكسر الحواجز، وتعزز الالتزام من دون أي تكلفة.
أكبر موقع للوظائف
يعد «بيت.كوم» أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط، مع أكثر من 40 ألف صاحب عمل، وأكثر من 25.250 مليون باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكافة أنحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. ويمكن الإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على «بيت.كوم»، والاطلاع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.
الراي